2017-07-16
العمل لساعات طويلة يؤثر على صحة القلب

كشفت دراسة حديثة، أن العمل لساعات طويلة يزيد خطر الإصابة باضطرابات في ضربات القلب.


وأوضحت الدراسة التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الأشخاص الذين يعملون لمدة 55 ساعة أسبوعياً أو أكثر، يزيد خطر إصابتهم بحالة تعرف باسم "الرجفان الأذيني" خلال عشر سنوات بنسبة 40 %.

وشارك في الدراسة نحو 85.50 ألف رجل وامرأة من دول بريطانيا والدنمارك والسويد وفنلندا، وأظهرت الاحصائيات أن من بين كل ألف مشارك في الدراسة توجد أكثر من 5 حالات إصابة من بين العمال الذي يقضون ساعات طويلة في العمل.

وأكدت الدراسة أن العمل لساعات لطويلة له علاقة بزيادة نسبة الإصابة بالرجفان الأذيني في القلب الذي يعتبر من أكثر حالات عدم انتظام دقات القلب.

ومن المعروف أن الرجفان الأذيني أحد العوامل التي تسبب الإصابة بالجلطات الدماغية، وهذا يفسر الزيادة الملحوظة في خطر الإصابة بالجلطات الدماغية بين الموظفين الذين يعملون لساعات طويلة.

والرجفان الأذيني عبارة عن خلل وعدم انتظام في دقات القلب، ويٌصيب أكثر من مليون شخص في بريطانيا سنوياُ ويزيد من نسبة الإصابة بالجلطا الدماغية.

يذكر أن دراسة أمريكية سابقة، أشارت إلى أن العمل لساعات طويلة جدا يضر الصحة ويرهق نظام القلب وإن لم يشعر الشخص بالإجهاد أو الإرهاق, ويمكن تلافي هذا الخطر بممارسة التمارين البدنية لمدة 30 دقيقة, ثلاثة مرات في الأسبوع.