علماء: زيت جوز الهند ضار بالصحة ويسبب الكوليسترول  

أكد خراء مختصين بأن الدهون الموجودة في زيت جوز الهند قد تسبب نفس أضرار الدهون النباتية، وهو يعتبر من المكونات غير الصحية للغذاء تماما مثل دهون اللحم البقري والزبدة.

وقالت جمعية القلب الأمريكية، في أحدث الإرشادات الطبية التي أصدرتها، إن زيت جوز الهند يحتوي على دهون مشبعة، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول "الضار" في الدم.

ويعتبر الكثيرين زيت جوز الهند طعام صحي ويزعم البعض أن الدهون التي يحتوي عليها أفضل من الدهون المشبعة، ولكن الجمعية الأمريكية نوهت أنه حتى الآن لا توجد دراسات جيدة تؤيد ما جاء في إرشاداتها الأخيرة.

ويرى البعض أن الدهون الحيوانية، مثل دهن الخنزير، التي نتناولها ضارة بالصحة بينما يرون أن الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون ودوار الشمس تعتبر خيارات صحية أكثر.وتعتمد هذه النظرية على نوع الدهون التي نتناولها، هل هي مشبعة أم لا.

وقالت جمعية القلب الأمريكية إن 82 % من الدهون في زيت جوز الهند دهون مشبعة، وهي نسبة تتجاوز الدهون المشبعة في الزبدة، ودهون اللحم البقري، ودهن الخنزير التي تبلغ 63، و50، و39 % على الترتيب.

ومثلها مثل غيرها من الدهون المشبعة، أكدت دراسات أن دهون زيت جوز الهند تزيد من الكوليسترول في الدم.

لكن هناك مزاعم بأن زيت جوز الهندي يحتوي على خليط من الدهون تجعله خيارا صحيا، لكن الجمعية الأمريكية للقلب قالت إنه لا وجود لأدلة علمية على ذلك.

وأشارت إلى أهمية التحكم في كمية الدهون المشبعة التي نتناولها في غذائنا، وأن نستبدلها بدهون غير مشبعة توجد في بعض الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس.

يذكر أن زيت جوز الهند هو زيت طعام يستخرج من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند. لهذا الزيت استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة.

2017-06-17



All rights reserved © Syria-news.com 2017
Powerd By:Syria news IT