احذر مشروبات "الدايت".. فقد تصيبك بالخرف  

كشفت نتائج دراسة أمريكية حديثة، أن المشروبات المحلاة اصطناعياً "الدايت"، ترفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

توصل باحثون اميركيون في دراسة حديثة إلى ان استهلاك علبة واحدة يومياً من المشروبات الغازية المنخفضة السعرات الحرارية او المحلاة اصطناعياً (الدايت)، قد يرفع خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

وأوضح العلماء من كلية الطب في جامعة بوسطن، في الدراسة التي نشرتها صحيفة (غارديان) البريطانية، أن المشروبات الغازية المنخفضة السعرات الحرارية او المحلاة اصطناعياً، ترفع خطر الاصابة بالسكتات الدماغية الاسكيمية (نقص الدم في أحد أجزاء الدماغ). 

وقال الباحثون إن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يومياً من المشروبات الغازية المحلاة، يزيد خطر الاصابة بالسكتات الدماغية أو الخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالاشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة اسبوعياً.

ووجد الباحثون أن الاشخاص الذين يستهلكون علبة واحدة فأكثر يومياً أعلى بـ 2.96 مرة للاصابة بالسكتة الدماغية، وأكثر عرضة بـ 2.89 مرة لتطور مرض الزهايمر من أولئك الذين يستهلكون تلك المشروبات أقل من مرة واحدة أسبوعياً.

وقال رئيس قسم البحوث في جمعية "الزهايمر"، جيمس بيكيت إن "البحث لا يظهر أن المشروبات المحلاة اصطناعياً تسبب الخرف، لكنه يسلط الضوء على علاقة مثيرة للقلق تتطلب مزيداً من الدراسات".

من جهته، حذر الناطق باسم "المنتدى الوطنى للسمنة" في بريطانيا، تام فراي، المستهلكين من عدم اعتبار المشروبات المنخفضة أو الخالية من السكر على انها صحية.

وتحدث السكتات الدماغية عندما لا يتمكن الدم من الوصول إلى جزء من أجزاء الدماغ بسبب انسداد، وغالباً ما يكون سبب الانسداد جلطة دموية تشكل إما في شريان يؤدي إلى الدماغ أو داخل الوريد في الدماغ نفسه.

يذكر أن دراسات سابقة أشارت إلى أن المشروبات المحلاة اصطناعيا قد يؤدي إلى تلف الكلى ، وتسبب البدانة، كما تزيد نسبة الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان

2017-04-21



All rights reserved © Syria-news.com 2017
Powerd By:Syria news IT