ارحب بكل من انضم الينا في هذه الفترة التي ساقضيها معكم واتلقى مساهماتكم وتعليقاتكم .. اهلا بكم

عفراء

عن الإسلام والمسلمين وأشياء أخرى ! ... بقلم : يوسف بحصاص
المسلمون بين الأزمات والحلول ... بقلم : يوسف بحصاص
هذيان سوري على مدرجات المونديال *
بحث سريع


مجلس الشعب يناقش مطلع آذار منح الأم السورية جنسيتها لأبنائها وجرائم الشرف
الاخبار المحلية

حبش: مشروع القانون سيتثني, ضمنيا, الفلسطينيين من الحصول على الجنسية

"آن الأوان للتخلص من مادة جرائم الشرف لأنها تتنافى مع النواميس الإنسانية"

علمت سيريانيوز أن مجلس الشعب يعتزم مطلع آذار المقبل مناقشة مشروع قانون يجيز للأم السورية منح الجنسية لأبنائها ومشروع تعديل قانون العقوبات بما يلغي المادة التي تعطي الأسباب المخففة لمرتكبي ما يسمى "جرائم الشرف".


وقال عضو مجلس الشعب محمد حبش لـسيريانيوز إن "بعض البرلمانيين سيتقدمون مطلع آذار المقبل بصيغة معدلة لمشروع قانون يقضي بمنح الجنسية السورية للذين يولدون من أم سورية بعد لحظ مآخذ الحكومة على المشروع الأول".

وكانت الحكومة رفضت نص القانون في صيغته الأولى معتبرة أنه يتعارض مع مقررات الجامعة العربية فيما يتعلق بعدم توطين أو منح الجنسية للاجئين الفلسطينيين بما يضمن لهم حق العودة إلى وطنهم فلسطين المحتلة.

 وأضاف حبش أن "مشروع القانون المعدل لم يذكر استثناء الفلسطينيين من أحكامه صراحة إلا أنه أكد على عدم تنافي مضمونه مع مقررات الجامعة العربية", مشيرا إلى أن "هذا يعني عدم إمكانية إعطاء الأم السورية جنسيتها لأبنائها الفلسطينيين".

ويعطي القانون السوري الجنسية السورية للذين يولدون من أب سوري فيما يحرم من يولدون من أم سورية حيازة الجنسية, وذلك على عكس ما هو قائم في العديد من دول العالم.

وتعتبر قضية حق الأم السورية في منح أبنائها الجنسية مثار جدل بين العديد من الحقوقيين والاجتماعيين وعدد لا يستهان به من أصحاب هذه المعاناة, حيث يعتبر أبناء السورية التي تتزوج من غير سوري أجانبا ولا يتمتعون بأي حقوق يتمتع بها المواطن السوري.

وفي سياق آخر, كشف حبش عن عزمه "تقديم مشروع قانون في أول آذار المقبل إلى مجلس الشعب يعدل بمقتضاه قانون العقوبات بما يلغي العمل بالمادة 548 والتي تأخذ بالأسباب المخففة لجرائم الشرف", مشيرا إلى أن "التعديل سيلحظ أيضا تشديد العقوبات التي تنص عليهما المادتين 473 و474 من قانون العقوبات والمتصلة بجرائم الزنا مع المساواة بين المرأة والرجل في هذه العقوبات".

وتنص مواد قانون العقوبات الخاصة بتجريم الزنا على عقوبة المرأة الزانية من ثلاثة أشهر إلى سنتين فيما يقضى بالعقوبة نفسها على شريك الزانية إذا كان متزوجا  وإلا فالحبس من شهر إلى سنة, فيما يعاقب الزوج بالحبس من شهر إلى سنة إذا ارتكب الزنا في البيت الزوجي أو إذا اتخذ له خليلة جهارا في أي مكان كان، وتنزل العقوبة نفسها بالمرأة الشريك.

وأشار حبش إلى أن "هناك من يدعو إلى إبقاء المادة المتعلقة بجرائم الشرف بحجة عدم التشجيع على الزنا والفحشاء، إلا أنه بوجود عقوبات قانونية صارمة على مرتكب الفحشاء والتزاني يمكن إلغاء المادة 548 التي تأخذ بالأسباب المخففة لمرتكب هذه الجريمة".

ويستفيد, وفقا للقانون السوري, من العذر المحل من فاجأ زوجه أو احد أصوله أو فروعه أو أخته في جرم الزنا أو في صلات جنسية فحشاء مع شخص أخر فأقدم على قتلهما أو ايذائهما أو قتل أو إيذاء احدهما بغير عمد, فيما يستفيد من العذر المخفف في حال فاجأهما في حالة مريبة.

واعتبر حبش أنه "آن الأوان للتخلص من مادة تحل القتل بغير حق", مشيرا إلى أن هذه المادة تتنافى مع العقل والمنطق والشرائع السماوية والشرف وبالتالي تتنافى مع النواميس الإنسانية".

وشهد العام الماضي انعقاد الملتقى الوطني الأول حول جرائم الشرف برعاية حكومية حيث دعت التوصيات الختامية التي وافق عليها رجال الدين  الحاضرين دون تحفظ إلى "تشديد عقوبة الزنا للرجل والمرأة على قدم المساواة، وتعميم فتاوى تحرم ارتكاب جرائم الشرف، ومنع استفادة مرتكبيها من العذر المحلل أو السبب المخفف للعقاب".

ووفق أرقام قدمها ممثل إدارة الأمن الجنائي في الملتقى  فإن عدد الجرائم التي وقعت في سورية بدافع الشرف وصلت إلى 38 جريمة من أصل 533 جريمة قتل حصلت في العام 2007 .

ووصلت جرائم الشرف حتى الشهر الثامن من العام الماضي إلى 29 جريمة شرف, وسجلت محافظة إدلب أعلى نسبة من جرائم الشرف بواقع 22% ثم محافظة حلب بـ 15%.

لوركا خيزران-سيريانيوز


2009-02-22 22:30:50



شارك بالتعليق
2009-11-26 18:56:30
عاشت سورية
نتمنى ان يتحقق املنا
أشكر بداية السادة أعضاء مجلس الشعب والحقوقيين وكل المهتمين بالموضوع. نشد على أياديكم وندعو لكم بالتوفيق بمساعيكم لتحقيق هدفنا السامي والنبيل وهدف أبنائنابالتمتع بكامل حقوق السوري وكلنا أمل من الحكومة قبول مشروع القانون المعدل وإصدار القرار خلال المهلة الشرعية. المرأة السورية مصانة الكرامة والحقوق في وطنها, نرجو أن يكون ختام حقوقها مسكا" مع صدور هذا القرار, نحقيقا" للعدل والمساواة بين الرجل السورية والمرأة السورية. حكومتنا لن ترضى بأقل من هذا. ودمتم.
سوريا
-

2009-11-08 20:04:36
ياريت
حسبنا الله ونعم والوكيل
العدل ساقط هنا في سورية لطالما التمييز موجود بين الذكر والأنثى اين العدل ؟؟؟ فاما أن نأخذ حقناونعطي أولادنا جنسيتنا وأما أن تسحب الجنسية السورية منا ونعيش بدون جنسية نحن وأولادنا؟؟؟؟ لأنه مللنا من الوعود الكاذبة فحسبنا الله ونعم الوكيل
سوريا
-

2009-11-01 19:45:12
المعذبة
نرجو الإنصاف بين الرجل والمرأة
كفانا وعودا لاتسمن ولا تغني من جوع إن المسألة واضحة ومطلبنا واضح المساواة بشأن الجنسية بين المرأة والرجل وكفى المرأة المتأهلة من أجنبي عذاباهي وأبناءها وياريت يأتي الحل سريعامع الشكر لكل من يعمل لتحقيق هذا الأمر وطلبنا موجه للجميع وعلى رأسهم السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد
سوريا
-

2009-10-22 13:18:22
أنا والله سورية
أين حقي ؟؟؟؟
الى متى سوف يكون صوتنا مكتوم وحقنا ضائع ونحن في سورية نتحدث عن حقوق الأنسان وليس لللأم أن تعطي جنسيتها لأولادهاقبل أن نقيم غيرنا فل نعطي هذه الأم حق من حقوقهاالضائعة ألا وهو حق منح الجنسية لأولادها دون أن يتعارض مع مع حق العودة بالنسبة للفلسطينين فمن الشهر الثالث ولغاية هذا اليوم لم يصدر أي شيئ بخصوص الجنسية فلماذا هذا التمييز بين الرجل والمرأة ؟؟ رغم أنهم متساوون أمام القانون ؟؟ نرجو من سيريانيوز أطللاعنا وبشكل جدي على المستجدات ومعرفة لماذا كل هذا التأخير وشكرا لكم
سوريا
-

2009-08-01 23:48:59
reem
اي وبعدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
اي شو صار معهن بعدين رح يعطوا هالناس الجنسية ولا لأ خاصة انه قضايا الشرف طلع قرار بشانها والجنسية لسه على حالها
سوريا
-

2009-05-24 17:36:42
رواد
الدستور والقانون والمرأة
أورد المشروع في فصله الأوّل من هذا الباب أحكام الجنسية بالنسبة إلى الطفل، بصياغةٍ تعدّل ما هي عليه في المادة (3) من قانون الجنسية، المعدّل بالمرسوم التشريعي رقم (17) لعام 1972والقانون (34) لعام 1986. وتجسّد هذا التعديل ببناء المادة من فقرتين فحسب، وإلغاء ما عداهما في أصل النصّ المعمول به، لمبرّراتٍ تستدعي هذا الإلغاء. فبحكم النصّ الراهن، لا يكتسب الأطفال جنسيّة أمّهم السوريّة إذا تزوّجت من أجنبي. لكنّ أطفال الأب السوريّ المتزوج من أجنبيّة يكتسبون جنسيّة أبيهم. وينطوي ذلك على تمييز
سوريا
-

2009-05-19 13:08:25
أم سورية
هل مات حقنا
ماذا حصل بالنسبة لقانون منح الجنسية لأولادنا مازلنا ننتظر تعديل هذا القانون أم أصبحت أوراقة في طي النسيان ؟؟؟؟؟؟
سوريا
-

2009-03-23 21:46:45
أم سورية
أه يا الله
نتمنى من الله ان يصدر قانون الجنسية والرجاء ثم الرجاء من لوركا اطلاعنا على تطورات الموضوع وايضاح الصورة لنا لاننا بنتظار الخبر المفرح انشاء الله ولكم جزيل الشكر ولسيريانيوز والعاملين عليها
سوريا
-

2009-02-25 21:04:59
آه يا عرب
قرار الجامعة العربية لاغي 2
وأشار التقرير إلي ان ما دفعت به الحكومة من وجود قرار صادر من جامعة الدول العربية في عام 1959 برقم 1547 من عدم جواز منح الجنسية المصرية ولا جنسية دول اعضاء الجامعة العربية للفلسطينيين حفاظا علي الكيان الفلسطيني لاعتبارات قومية اصبح لاغيا وليس له وجود ضمنيا بمقتضي القانون الجديد للجنسية.
كندا
-

2009-02-25 21:01:51
آه يا عرب
قرار الجامعة العربية لاغي 1
منح تقرير صادر من هيئة مفوضي مجلس الدولة الحق لابناء المصريات المتزوجات من فلسطينيين في الحصول علي الجنسية المصرية. ألغي التقرير الاول مرة قرار وزير الداخلية الذي يرفض اعطاء الجنسية المصرية لابناء المصرية من اب فلسطيني، أكد التقرير في حيثياته ان قرار وزير الداخلية برفض منح الجنسية لابناء المصرية المتزوجة من فلسطيني مخالف للقانون رقم 154 لسنة 2004 المعدل لاحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية وينص علي ان يكون مصريا من ولد لأم مصرية.
كندا
-

2009-02-25 20:06:28
عربي حر
لا يوجد قرار بالجامعة العربية
اعلن محمود عباس (ابو مازن) انه يوافق على منح الدول العربية جنسيات للاجئين الفلسطينيين \"اذا احبت\"، معتبرا ان ذلك \"لا يعني التوطين\"، كما جاء في حديث لقناة دبي الفضائية بثته مساء السبت. وقال عباس \"ارجو اي دولة عربية تريد ان تعطي الجنسية (للفلسطينيين) ان تعطيهم، فما الذي يمنع؟\" واضاف \"هذا لا يعني التوطين. وعندما تتاح للفلسطيني العودة الى وطنه، سيعود سواء اكان يحمل جنسية عربية او اجنبية\". المصدر: الجزيرة تاريخ الحلقة: 12/7/2005
الإمارات
alaa_almogir@yahoo.com

2009-02-25 10:25:18
مستغرب جدا 2
جواب للأخ طلال
ولو يا طلال, فهمك انت كفاية. المفروض بعد عشر سنوات غربة تكون أصبحت دقيقافي قراءاتك للأمور, حسب ما هي عليه الحياة في الغربة. لو تعود للمقال, ستلاحظ أنك فهمت الموضوع كله غلط. يا طلال, الجنسية مطلوبة لأولاد السورية وليس لمن يتزوج سورية, تماما كما في بلاد الغربة حيث أنت. إلا اللهم إذا كان هذا المتزوج أمه أيضا" سورية. لذلك استوجب لفت نظرك مع كل الاحترام.
سوريا
-

2009-02-25 07:15:23
طلال
على أي أساس
من باب سياسة المعاملة بالمثل أولا. أنا مغترب من عشر سنوات وماسمعت أي سوري أخد الجنسية عن طريق زوجته. والله عال, بكرا كل مين ماهب ودب يتزوج سورية وياخد جنسية وفهمكم كفاية....
سوريا
-

2009-02-24 18:02:09
فلسطيني سوري
الى الاخ فادي سمعان
شكرا لك ولكل الاخوة الذين ساهموا بهذا الموضوع ، فالكثير كانوا مع اعطاء اولاد الزوجة السورية لفلسطيني الجنسية السورية وانا برأيي هذا حق .
سوريا
-

2009-02-24 17:02:33
سنفور مفكر
إلى السيد سوري محافظ
أولا القوانين الحديثة ليست قوانيني ولا مسجلة بإسمي. بل هل علامة مميزة لكل الدول التي سبقتنا بقرون. و القوانين ما هيي عيب أبداً لأنها تحفظ حق الجميع و لاتتعارض مع التراث و التقاليد. فكل إنسان حر بممارسته لتقاليده أو لا. أستغرب تناقداتك العجيبة, أنت تقول أنك ضد جرائم الشرف|. كلام جميل و لكن أليست جرائم الشرف هي من عاداتنا و تراثنا الذي لا تريد تغييره!!ولولا العلمانية هل وصلت تركيا إلى ما وصلت إليه؟؟و ماهي البلاوي التركية؟؟ من يسمعك يقول أن لا بلاوي عندنا.مع أن بلاوينا هي من عدم تحديث القوانين.
كندا
-

2009-02-24 17:10:36
المقدم بو همام
لا مقارنه بين الفلسطيني و العراقي
مع احترامي للجميع , فأنا لي العديد من الأصدقاء الفلسطينيين , و هم مثلنا تماما في كل شيء, من الناحية الاجتماعية و الاقتصادية , كما أنهم اندمجو في نسيج المجتمع السوري , بينما العراقيين لا يشبهوننا ولا بأي شيء و يشكلون عنصر غريب على مجتمعنا أدى إلى كثير من الاضطرابات , كما أن عددهم أكبر بكثير من الفلسطينيين, فأنا شخصياً موافق أعطي الجنسية السورية للفلسطينيين و ما بقبل تنعطى للعراقي أو الخليجي ,
سوريا
-

2009-02-24 15:11:50
محامي
ســــــــــــــــــــــــــــــــؤال
المفروض ان قانون الجنسية هذا وضع من اجل الام السورية وانصافا لها بالدرجة الاولى . وليس من اجل الزوج او الابناء فهل من يستطيع ان يجيب عن سؤال . لماذا نمنح هذا الحق لام سورية ولا نمنحه لاخرى اعني المتزوجة بفلسطيني... وبغير حجج واهية .. انه الظلم بعينه!
سوريا
aboghyth@yahoo.com

2009-02-24 14:56:33
سوري متحجر
لدعاة مايسمونه التقدم..
سوف ابقى اصرخ باعلى صوتي.. عاش العصر الحجري..
سوريا
-

2009-02-24 13:13:05
أم سورية
عقول ذكورية متحجرة
مازال العصر الحجري الذكوري الذي يحمل كل الكراهية للأنثى كونها تزوجت من رجل أخر غير سوري وأتحدى أي ممن يعارض وممن علق لو قدر أن يتزوج من أمرأة أجنبية لمنح أولاده جنسية أوروبية لفعل ولو كان متزوج أو أن كان له أخت ولديها أطفال لما أضاف تعليقه الذي لا يمد بصلة وللعلم مصر والمغرب وتونس والكويت والبحرين وقطر والجزائر عطت الأم هذا الحق وفي النهاية حاجة تعليقات هشة واتقوا الله فيما تقولون لأنو الناس من حياتها ومأسيها ملت .. وكفاية أنو في نساء مطلقات وعندهن أولادهن ومو ملاقين الخبز
سوريا
-

2009-02-24 12:22:36
عامر فخري
من اب وام سوريين وبقول حاجه تخلف
طبعا المرأه السوريه لازم يكون عندها القدره على منح الاولاد الجنسيه السوريه متلها متل الرجل ، لا الدين ولا العقل ولا الانساني ه ولا ايا شي بيحرم هدول من الجنسيه السوريه ، متلنامتلون وحاجه بقى تراجع بالفكر..
سوريا
amer_f_2000@hotmail.com

2009-02-24 12:09:36
محمد
ما المانع
هـــــــام - ان الفلسطينيين في سوريا لهم جميع حقوق المواطنة فهم يعاملون معاملة المواطن السوري من حيث الحقوق و الواجبات ولكن ان طلب بعض الفلسطينيين السوريين الحصول على الجنسية السورية هو معروف للجميع و السبب ان الدول العربية وعلى رأسها دول الخليج تضع قيود كثيرة على سفر الفلسطينيين لها فلا يوجد مانع من اعطاء الجنسية السورية لهم مع الاحتفاظ بالجنسية الفلسطينية كما في حالة تجنيس الاردن مع العلم أن الاف الفلسطينيين يحملون الجنسية الكندية- الاسترالية-الاميركية ولكن هذا لا يلغي حق العودة لهم
سوريا
-

2009-02-24 11:15:32
غسان ابو حمد
امكانية الاحتفاظ بالجنسيتين
1- إن الفلسطينيين في الأردن جميعهم مجنسين بدون دون الالتفات إلى توصيات الجامعة العربية ولم نسمع أي اعتراض من احد. 2- اقترح أن يأخذ الفلسطيني من أم سورية الجنسية السورية مع احتفاظه بالجنسية الفلسطينية.حيث يوجد الكثير من السوريين المغتربين يحملون الجنسيتين السورية والأجنبية, وكذلك وجود فلسطينيين سوريين مغتربين يحملون الجنسية الأجنبية ووثيقة السفر الصادرة من سورية بدون وجود أي اعتراض من الجامعة العربية. 3- إن الوطن يعيش في داخل كل إنسان ولن يتخلى عنه مهما حمل من جنسيات .
سوريا
ghassanzdn@yahoo.com

2009-02-24 11:04:25
معترضة على بعض المشاركات
بعض المشاركات سطحية
الحقيقة لا أفهم البعض عندما يعترض فقط من أجل المشاركة والادلاء بدلوه. أحبائي, التجنيس لن يكون اعتباطيا"(ليس كما قال الدمشقي "بكرة بيجي واحد من وين ما كان وبياخذ الجنسية") يا صديقي الذي سوف يأتي لن يأخذها حتى ولو تزوج سوريةأو أربع سوريات. الأولاد فقط يأخذونها مع بعض الشروط طبعا" كأن يكون الوالد مقيم في سوريا عشر سنوات على الأقل ويكون الولد مولود في سوريا وعاش عشر سنوات فيها وتعلم وأخذ الشهادات في سورياالخ من الأمور الحياتية التي تعطيه الحق والشعور بأنه سوري بالدم وبالحليب الذي رضعه.
سوريا
-

2009-02-24 08:16:34
الدمشقي
اعطاء الجنسية
يعني والله ما بعرف بكرة بيجينا واحد من وين ما كان وبيتجوز وبياخد الجنسية هو وولاده شو هالحكي يجب المعاملة بالمثل بعض الدول اللي يتجوز مواطنة مو بس ما بيعطو أولادها الجنسية يمكن يسحبوا جنسيتها وبصراحة لازم ما نعطي الجنسية لأحد
سوريا
-

2009-02-24 08:04:57
المغترب السوري
منح الأم الجنسية السورية لأبنائها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعني والله أنا أحي الأخ محمد حبش بس كمان نحنا لازم ما ننسى أنو نعامل الناس بالمثل معظم الدول العربية لا تمنح الجنسية لأولاد المرأة إذا تزوجت من أجنبي مثل مصر والكويت والسعودية والخ يعني ليه نحنا نعطيهم الجنسية اللي تزوجت واحد غير سوري تروح وتاخد لولادها جنسية جوزها نحنا مو ناقصنا مين ما يتزوج ياخد الجنسية هو وولاده خلاصة الحديث اللي تتزوج غير سوري تروح وتدبر حالها وهي مشكلتها
السعودية
bhh_1976@yahoo.com

2009-02-24 07:21:32
طلال
لا...
هذا القرار غير صائب وحيخرب بيت ناس كتير... يرجى دراسته بشكل ملتزم ومسؤول.
سوريا
-

2009-02-24 03:53:24
سوري فلسطيني ولست فلسطيني سوري
حلوة
عمري 22 سنة قضيتهم في سورية من ام سورية وأب اصلو سوري بس جنسيتو فلسطينية و بحب سوريا اكترمن أي سوري و عم انتظر هالقانون من زمان ولما وصلت اللقمة للتم صار في استثناء يعني ابن الخليجي احق بالجنسية ولا أنا
سوريا
-

2009-02-24 02:00:05
fatima
سؤال
هل إعطاء الجنسية للفلسطينني المقيمين في بلادنا يمنعهم من العودة لبلادهم يوما ... ألا يمكن مثلا استصدار قانون منحهم جنسية سورية مع ضمان حق العودة عندمالهم عند تحرر فلسطين ان شاء الله .. أعتقد كل شيء ممكن . و على كل خطوة جيدة جدا استصدار ممثل هذه القوانين وأصبحت ضرورية وواجبة ..نتمنى الخير و السير في المجتمع السوري قدما يارب.
سوريا
-

2009-02-24 01:30:02
فادي سمعان
إلى الأخ فلسطيني سوري2
وأما ما قلته عن غدر السلطة الفلسطينية بحق العودة والتهاون في المطالبة به وبعودة الأراضي المحتلة فلسطين كل فلسطين.. فالأمور تتغير وإن غداً لناظره قريب.. في النهاية أنا مع النظر في وضع الإخوة الفلسطينيين عندنا وتأمين كل الحقوق الممكنة لهم.. ولكن بالنظر إلى مساوئ التوطين وتأثيره على القضية الفلسطينية أظن أن منع التوطين رغم ظلمه للبعض هو كالعلاج المؤلم لمرضٍ عضالٍ يجري استئصاله هو الاحتلال.. واقبل احترامي فما يجمعنا أهم مما يفرقنا
سوريا
-

2009-02-24 01:28:51
فادي سمعان
إلى الأخ فلسطيني سوري1
لم أتهمك بالخيانة فلا تقوِّلني ما لم أقل.. وأنا لست بصدد الحديث عن تاريخي وتاريخك وقد أسلفت في حديثي أنك ولو كنت قد خدمت سوريا فلا منَّة لك عليها إذ احتضنتك كما أن لا منَّة لي عليها لأنها وطني.. لكن حديثنا هو عن قضية أكبر مني ومنك.. هي قضية وطن محتل من أهم طرق استمرار احتلاله قضية منع التوطين الذي يتمسك برفضه قادتكم الشرفاء منهم طبعاً كما يتمسك برفضه قادتنا..
سوريا
-

2009-02-24 00:26:00
mawia
مو معقولة الرجال عنا
عنجد مو طبيعين الرجال عنا انو الرجل ممكن يعطي الجنسية بس نحنا لأ بأي شريعةأو بأي قانون؟؟؟؟؟؟؟؟ هو معليش يتجوز من غير جنسية ويكون ابنوا سوري بس نحنا لاّّّّّّّّّ!!!!!!!!! ويا ريت يبطلولننا احساس الفوقية وانهم مسؤولين عنا وعن تصرفاتنا كل واحد ينسئل عن حالوا بقا انا مع هذه التعديلاتالى أقصى الحدود
سوريا
maya-tw@hotmail.com

2009-02-23 23:34:27
سوري محافظ
لا للقوانين الحديثه يلي بدا تنسينا أصلنا
لا خيو ، نحن ما بدنا قوانينك الحديثه ولا إندماج في البيئة الاوربيه. سورية بلد محافظ ومعتدل له تراثه وثقافته. أنا عشت سنين بأوربا بس مع كل الحضارة والتقدم بقول إنو بلدي سورية لا بديل عنو و عن عادته وتراثه، وأهل تركية هربانين من العلمانية يلي ما جرت غير البلاوي معها . البلد بدها شغل وتطور، ما بقول لأ ، بس يا أبناء بلدي بحياتكن ما تغيرو جلدكن مشان شعارات زائفه. جرائم الشرف كان لزم من زمان تلغى لأنها لا من الدين وما من المنطق بس بنفس الوقت لازم نحارب الفاحشه بكل الوسائل .
سوريا
-

2009-02-23 23:07:32
Docteurالدكتور
المنطق في حق التجنس
لماذا عندنا ملايين السوريين أخذوا جنسيات البلاد التي أقاموا فيهاوتزوجوا بناتهاوعملوا وكسبوا ودرسوا وأرسلوا المال لأهلهم حتى صارت لدينا وزارة مغتربين وبالمقابل هناك من ولد في سورية منذعشرات السنين أو60-70سنة ومن أم سورية وتزوجوا من سوريات وعملوا وادخروا ودفعوا الضرائب وتفوقوا بعملهم وكانوا مضرب المثل بالعمل الوطني والقومي ولم يزوروا وطنهم الأصلي قط فهم في سورية أبا عن جد وكابرا عن كابر أما آن الأوان لكي يجنوا حصاد انتمائهم لسوريةوهم من أم سورية ولهم رجاء واحد"أن يموتوا حاملين الهويةالسورية"
سوريا
hathatamaneddine@maktoob.com

2009-02-23 21:58:53
سوري بلدي
فقط الفلسطينيين
اعتقد انه من الواجب علينا ان نراعي الفلسطينيين فقط في منح الجنسية وتحسين اوضاعهم يعني ماالمشكلة اذااعطيت لهم جنسية مزدوجة سورية فلسطينية لتيسير امورهم لانهم ليس لديهم بديل مثل الاخرين اما باقي العرب وغيرهم فلا جنسية لهم ابدا..مثل هذاالامر يجب طرحه في استفتاء عام وليس على كيف حبش وجماعته..
سوريا
-

2009-02-23 21:35:37
مواطن
أوافق السيد (زعلان)
بالفعل آن الاوان لمناقشة جدية لموضوع خدمة العلم! ونناشد السيد الرئيس بذلك! نحن نغترب لسبب مهم هو رفع مستوانا المعيشي الذي هو بتراجع مستمر, وهربا (وأقولها بصراحة) من خدمة العلم! كلنا نفدي سوريا بدمنا و ارواحنا, ولكن كلنا نعلم ان الخدمة الطويلة كابوس مادي و معنوي لنا! ولكم الشكر
سوريا
-

2009-02-23 20:42:10
سنفور مفكر
القوانين الحديثة و الشراكة الأوروبية
أعتقد أن هذه مجرد بداية لسلسلة من القوانين التي بدونها لايمكن لسوريا التوقيع على اتفاق الشراكة الأوروبية. والمقصود بها التلاؤم مع القيم الأوروبية التي تساوي بالمطلق بين المرأة و الرجل. وأعتقد جازما أن هناك قوانين للسنين العشرة القادمة تتعلق بالحرية الدينية و الزواج المدني وإعادة صياغة القانون بمايفصل الدين عن الدولة بشكل كامل على الطريقة التركية وستصبح سورياهي أوروبا الشرق . هذه القوانين تسهل اندماج سوريا في البيئة الأوروبية قانونيا واجتماعيا و ستكون تجربة سوريا رائدة في هذا المجال. وتذكروا.
سوريا
-

2009-02-23 19:12:50
غزاوي متبهدل وين ماكان
الفلسطيني الغزاوي ؟؟؟؟؟؟؟
نحن نرفض أي جنسية تمنح لنا بديلة عن جنسيتنا الأم (((فلسطيني))) ولكن نحنى ولدنا في سوريا بلد كل العرب ومضى على وجودنا هنا منذ عام 1967 أكثر من 40 عام ولا زلنا لا نستطيع العمل ولا السفر والعلاج المجاني بمشافي الدولة ولا شراء منزل للزواج ((علما أن القانون يسمح للأجنبي بالتملك ويحرمنا هذا الحق مع أننا من وجهة نظر القانون اجانب)) فلا مانع من تيسير أمورنا المدنية بشكل مؤقت ريثما تحل قضية فلسطين العالقة ومساواتنا بفلسطينيي عام 1948 (الفلسطيني السوري) اتمنى ان اسمع احد يهتم بنا
سوريا
-

2009-02-23 19:10:01
فلسطيني سوري
الى فادي سمعان
بعد حرب 1948 كنا نطالب بحق العودة وبعد حروب 56 و 67 و73 صرنا نطالب بعودة الارض المحتلة بعدج كل حرب مع احترامي لحق العودة الى اين سأعود وانا لا اعرف شيئا هناك وافنيت عمري وشبابي وحياتي في سوريا ، سوري تاريخي وحياتي ودمي وعرقي واهلي ومنحقي ان اطاب بحقوق ووجود اولادي الذين لا ذنب لهم سوى ان والدهم فلسطيني وامهم سورية الاصل حق العودة غدرت به السلطة الفلسطينة وخانته مع بعض الانظمة العربية دفاعا عن اسرائيل ووجودها !!!
سوريا
-

2009-02-23 19:03:20
فلسطيني سوريالى الاخ فادي سمعان
الى فادي سمعان NW
حختى لا نزاود علىبعض ونتهم بالاستسلام والخيانة انا من مواليد سوريا 1949 من ابوين فلطينيين درست وتعلمت وتربيت بسويا وسافرت بمنحة عن طريق الانوروا الى النرويج وعدت الى سوريا لاخدمها كما خدمتني ورفضت الجواز النرويجي والاغراءات الا خرى المادية والاجتماعية وعملت وتزوجت من سورية فاضلة وارزقنا الله الاولاد والبنات والان انا متقاعد اطالب بحقوق ووجود اولادي المنظمات التي ذكرتها يا اخ تطالب كذلك بوجودها مع احترامي وتقديري لها ولنضالها المشرف وبفتح المعابر وانهاء الحصار عن غزة لا بحق العودة !! يتبع
سوريا
-

2009-02-23 18:24:33
محمد الغزاوي
شو راي القانون بالفلسطينيين أبناء قطاع غزة ؟
نحن نرفض أي جنسية عربية تمنح لنا بديلة عن جنسيتنا الأم (((فلسطيني))) ولكن نحنى ولدنا في سوريا بلد كل العرب ومضى على وجودنا هنا منذ عام 1967 أكثر من 40 عام ولا زلنا لا نستطيع العمل ولا السفر والعلاج المجاني بمشافي الدولة ولا شراء منزل للزواج ((علما أن القانون يسمح للأجنبي بالتملك ويحرمنا هذا الحق مع أننا من وجهة نظر القانون اجانب)) فلا مانع من تيسير أمورنا المدنية بشكل مؤقت ريثما تحل قضية فلسطين العالقة ومساواتنا بفلسطينيي عام 1948 (الفلسطيني السوري) اتمنى ان اسمع احد يهتم بامرنا .
سوريا
-

2009-02-23 17:57:55
سوري للعظم
كل شي الا الجنسية "الحالة تعبانة ولا"
دراسة احصائية افادت بانه لو لم يكن هناك فلسطينيين او عراقيين موجودين هنا لوجد كل سوري منتوف اكثر من وظيفة في بلده. الجنسيات تعطى لبلدان تحتاج يد عاملة او هناك اندماج للغريب عن البلد مع اهل البلدبس ما شالى الفلسطيني او العراقي ببين دغري الرجاء تريحلي حالك يادكتور حبش وتهتم لقضايا بتهم البلد اكتر.....
سوريا
-

2009-02-23 17:03:09
T-shسورياأولا
إنماالأمم الأخلاق مابقيت
إن منح الجنسية السوريةلابناء الأم السوريةسيحل مشاكل لبعض الأشخاص ولكن هل نحن مضطرون لهذا الإجراء؟هذاماعدا المشاكل القانونية التي ستظهربسببه. أمافيما يتعلق بجريمة القتل بدافع الشرف فقد آن الأوان لسن قانون يمنعهاوأقترح تشديدعقوبة الدعارة السريةلتصبح ذات وصف جنائي إذاماأردناحماية مجتمعناوأبناءه
سوريا
-

2009-02-23 17:13:26
ابو عرب الفلسطيني
تحياتي
المشكلة انه البعض مفتكر اعطاء جنسية ولا غيره من الاشياء رح ينفي حق العودة و هالشي هاد مش صحيح ومافيش بالدنية كلها اي شيء يلغيه عشان ماحد يقول . اما بالنسبة لي مافيش عنا في العيلة غير زوج اختي سوري واولادهم لاحقين ابوهم طبعا بالجنسية بس اقولكوم حاجة انه هالاولاد لهم حق بفلسطين من الالف الى الياء لانه هي وطنهم ووطن البطن اللي حملهم وانجبهم
الإمارات
-

2009-02-23 17:15:37
سوري
للأسف
أرجوا من الفهمان الدكتور حبش أنو يلاقي حل لمشاكل السوريين الأصليين العاطلين عن العمل و الذين أوضاعهم سئية و بعدها يفكر يعطي جنسية للعراقية و الفلسطينية و الخليجية
سوريا
-

2009-02-23 17:11:42
عادل
سهرااان
بس هيك ما بيصير يا اما بتعطوا الكل الجنسية يا اما بلا مافي داعي للتخبيص ووجع الراس و هي احسن من هي و هديك احسن من هديك ما بيجوز هالحكي
السعودية
-

2009-02-23 17:08:16
يا مال الشام
بدي اتمتع
عم تقولوا يا جماعة الخير "يتمتع بكافة حقوق المواطن السوري" داخل على الله و عليكم دلوني على هالحقوق النفيسة مشان اتمتع فيها مظبوط . يا عمي خليهون يعطوها للي بدو يستفاد على اساس. شو المشكلة يعني وعلى شو خايفين ما بعرف بس اغلب الظن من الانكليز و الامريكان اللي لح يجو لهون مشان الجنسية $
سوريا
-

2009-02-23 17:01:12
عربي فلسطيني
بلاد العرب اوطاني
بعد قراءة بعض التعليقات احب ان اطمئن الاخوة الكرام ان فلسطين كاملة ستعود باذن الله شاء من شاء وابى من ابى و هي ارض عربية ومن حق جميع العرب وليس الاقصى للفلسطينيين فقط بل لكل شعب قدم دماء تضحية له امثال الشهداء احمد ياسين و عز الدين القسام و غيرهم الكثير من ما يسمى اليوم جنسيات وبلاد كانت بالامس وطن واحد وجنسية واحدة ... فحق عودة فلسطين الى اهلها و زوارها و حجاجها من كافة انحاء الوطن حق قائم الى يوم الدين
سوريا
-

2009-02-23 15:38:01
العربي
كلنا أخوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا: نشكر كل القائمين على مصلحة الوطن والمواطنين. ثانيا: قال الله في كتابه الكريم " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، أن أكرمكم عند الله أتقاكم" فأتقوا الله في أخوة لكم باركهم الله بصلة طيبة وكريمة بهذا البلدعن طريق أمهاتهم فتنكرون عليهم صلاتهم و أرحامهم. ثالثا: بالنسبة للفلسطينين فهم يتمتعون بكافة حقوق السوريين، ويجب أن يشدوا على أيدي من يحفظ لهم حق العودة.
سوريا
aljoburia@mail.sy

2009-02-23 15:49:28
تشجيع على الخطأ
فكروا بالموضوع
بالنسبة لموضوع جرائم الشرف نرجو من المشرع ان يترك التقدير للقاضي ان يحكم بالعدل حسب ظرف كل قضية فلكل مقام مقال و ليس تهاون بشكل عام و ليس قسوة وشدة بالمطلق و بذلك نمسك العصا من الوسط و نحن نثق بعدالة القضاء السوري و نزاهته و بذلك لا نشجع ايضا على انتشار الرزيلة في مجتمعنا و شكرا
سوريا
-

2009-02-23 15:48:08
paul.vandick80
اللي عم يقول كفى قتل باسم الشرف....
رجاء كل واحد عم يقول كفى قتل باسم الشرف يقول كلمة وحدة وبس: الله لا يحطنا محللون ولا يدوقنا اللي داقوه. لأنو الواحد ما بيعرف شو ممكن يطلع معو اذا لا سمح الله شاف مرتو او حدا من قرايبينو بحالة مزرية.. سألو للرسول (ص) هالسؤال: انو لو واحد فات ولاقى حدا مع اهلو وقتلون،شو بيكون حكمو؟؟ الرسول سكت ما قال شي.. انابهالكلام ما عم شجع القتل..ولا حدا يفهما هيك.. بس فعلا الله لا يحطنا بهيك موقف!! يالطيف
سويسرا
paul.vandick80@yahoo.com

2009-02-23 15:40:34
تشجيع على الخطأ
فكروا بالموضوع
ارجو من المشرع السوري عدم الموافقة على منح الجنسية وذلك حسب مبدأ المعاملة بالمثل ففي الخليج لايتم تزويج الخليجية من سوري الا بقرار من الملك او الامير او الحاكم وحتى لو تمت الموافقة لايمنح الجواز الخليجي فالسؤال هل بتاتهم أغلى من بناتنا فنحن بذلك نشجع على بيع بناتنا و القصة معروفة و متكررة جدا فنرجو من الحكومة قبل ذلك ان يتم موافقة القاضي قبل تزيج بناتنا لغير السوريين موافقة القاضي لتفادي بيع بعض الاهالي لبناتهم بأي مقابل و اذا تم ذلك بموافقة القاضي ممكن منحهم الجنسية
سوريا
-

2009-02-23 14:59:19
توفيق
انا متمتع
(ولا يتمتعون بأي حقوق يتمتع بها المواطن السوري.) انا من جهتي عم اتمتع نعمةةةةةةةة
سوريا
-

2009-02-23 14:56:45
ابوعبدو
لالاعطاء الجنسية ابدا
ليس هناك دولة عربية تعطي الجنسية ومافي حدااهبل غيرنا معلق بهل حكايا انو اخوة واشقاء ولك ياجماعة طلعوا حواليكن نحنا جزيرة وسط محيط معادي لنا هذه حقيقة مرة وتابعوا مايقال عنا في الانترنت..****************** ..واللي بداتتجوز من برا تسطفل هادا خيارها وهيي بتتحملوا وبشان المساواة كمان لازم كل رجل يتزوج من برا ماينعطى لولاده الجنسية.الجنسية لازم ماتنعطى الا للي ابوه وامه سوريين. اخ ياوطن.
سوريا
-

2009-02-23 14:49:17
مواطن
إلى الدكتور محمد حبش
أخي السيد محمد حبش طالما أنك شيخ وبنفس الوقت تطالب بإلغاء قانون جرائم الشرف وهذا جيد أن يصدر من شيخ وليس غريبا لكن نطالبك بنفس الوقت أن تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية فيما يخص عقوبات الزنا ولنكن عادلين إذا كنا نريد إلغاء قانون جرائم الشرف فليكن هناك رادع بالمقابل للزناة وأنت كشيخ عليك المطالبة بتطبيق حد الزنا المعروف ليتم القضاء على الزنا وعلى جرائم الشرف بنفس الوقت وإلا فنحن نكيل بمكيالين وليس من المعقول أن نلغي جرائم الشرف وعقوبة الزاني أشهر
سوريا
-

2009-02-23 14:22:54
عابد
فاقد الشيئ لا يعطيه
بالنسبة الى إلغاء القانون 548 لجرائم القرف فهي بحاجة لضوابط أكثر منعا لإستغلالها من قبل الذئاب البشرية المنتشرة والتي لا هم لها سوى التمتع بشرف الآخرين عن طريق استغلال الطيبة والحاجة لدى الفتيات .. فهل لدينا مثل ذلك (( القانون )) .. ؟ أم أننا نعتمد على قانون أعرج للسير قدماً .. !
سوريا
-

2009-02-23 14:21:13
رامي
أنا راحل
مو عبتقولوا العمالة عبترجع من الامارات و و وو و .. أنا رايح اشوف حظي طالما هيك هي صار عشرين مليون برا وعشرين مليون جوا وقريباً بيصير فينا خمسين مليون جوا و ثلاثين برا وعيشوا بهالنعم تقول مواردنا سويسرية والرخاء الاقتصادي يغمر جيب المواطن يازلمي ! والوظيفة بعشرالاف ليرة حلم لاخليني عند الغريب بعرف حالي متغرب بختم خروج قيمته الفين ليرة ولو على راتب الف ريال سلام
سوريا
-

2009-02-23 14:08:30
أم سورية
شكرا من القلب لك لوركا خيزران
نعم لك الشكر على ملاحقة الموضوع ووضعنا بالصورة مع كل جديد لوركا خيزران وأرجو أن أمنح أولادي الذي ولدوا وعاشوا في سورية وهم متزوجين من سوريات ولديهم أطفال لأنني أنتظر شمس الحق والعدل بأشراق في أول اذارحتى يتحقق حلمنا الذي عانينا منه أكثرة من 40 عام مرة ثانية وبصدق شكرا لك ولسيريانيوز
سوريا
-

2009-02-23 13:56:27
silver sowrd
أرحموا الفلسطيني بجواز سفر على الأقل
طيب أنا فلسطيني سوري وقومي وزوجتي سورية وأمي سورية وأبي ولد في سوريا ولهجتي سورية وأحب سوريا كما أحب فلسطين وكما أي سوري وعربي بيحب بلده وبيحب فلسطين ولكن إلى متى سيظل القيد في يدي وأنا ممنوع من السفر إلا لبعض الدول التي تعد على أصابع اليد ليش ما أحصل على الجنسية السورية الحبيبة ولو بشروط تعجيزية مع إحتفاظي بحقي التاريخي بالعودة لأرضي ما هي فلسطين لكل العرب
سوريا
h.fadah@hotmail.com

2009-02-23 13:39:28
مصطفى
لماذا لايجوز
أنا امرأة سورية متزوجة من رجل فلسطيني ولدوعاش كل حياته في سوريا عمره 45عاماولم يعودحتى الان الاانه يواجه الكثيرمن الصعوبات والعرقلات في عمله الذي يتطلب السفر الى بلدان عربية مختلفتةتمنعه من الدخول الا بشروط وطلبات معقدة جدا.فماالذي يمنع حصول اولادي علاالجنسية السوريةطالما ولدوا ودرسوا في سورياوالتي تساعدهم في حياتهم العمليةمستقبللا.لعلهم يحصلون على حقهم في الحياة لكي يعيشون بهدوء أكثر بعدأن ظلمتهم دولة طاغية بحربها الظالمة علا أراضيهم ووطنهم.
الإمارات
mustafasaad43@yahoo.com

2009-02-23 13:47:46
ابو قاسم
كلو ماشي
لطالمت كانت القوانين في واد و الشعب في واد آخر. و كالعادة قوانين و قرارات متقدمة على واقع البلد. فالشعب, برائي الشخصي, مازال عشائريا, محافظا و الدولة تسعى لدفعه للامام من خلال فرض قوانين "تقدمية" و تتوقع من هذا الشعب أن يلحق به يوما ما بدلا من الانخراط بمشاركة الشعب بتفكير في طرح و تطبيق أنظمة, قرارات,و قوانين تمسهم و تخصهم.
سوريا
-

2009-02-23 13:39:04
يائس
السيد أحمد أبو أحمد
إذا كان الخطأ في الربط بين عورة المرأة أو الرجل و بين الشرف فأخبرنا بالله عليك ما الفرق بين الزواج و الزنا **********
سوريا
-

2009-02-23 13:28:41
محمد
الاسثناء للكل
في حال تم استثناء الفلسطينيين فاعتقد يجب علينا استثناء العراقيين ايضا أما بالنسبة للخليجيين فكما ذكرت الخليجيين يعاملون العرب كأجانب مثلهم مثل الهنود والباكستان فكيف تعطى الجنسية لهم الآن في حال تم استثناء ماسبق :فلسطين +العراق +دول الخليج الـ6 =المجموع 8 دول عربية ودول المغرب العربي بعيدين عنا اصلا فلا يوجد داعي ابدا لهذا القانون من اجل عشرات الحالات فقط
سوريا
-

2009-02-23 13:20:07
زعلان
اليس الافضل مناقشة خدمة العلم
اليس من الافضل على سيادة أعضاء مجلس الشعب مناقشة موضوع البدل الداخلي وعتبي على سيريا نيوز لماذا لاتطرح مثل هذا الموضوع اليس حراما نحن الاطباء و المهندسون ان يضيع من عمرنا سنة وتسعة اشهر اقسم بالله ان من يدخل الجيش ويخرج منه يخرج كما دخل الى الجامعة في السنة الاول لماذا الذي يسافر 5 سنوات يدفع البدل ومن داخل البلد لا يدفع البدل بالرغم من تحصيله العلمي الجيد لكن ذنبه انه يريد البقاء في سوريا الحبيبة نرجوا منكم عرض الموضوع فانا من الاشخاص الكثيرين الذين لايحبون ترك تراب سوريا الحبيبة
سوريا
-

2009-02-23 13:22:13
فادي سمعان
ممتاز 2
ويسأل: ليش هوة في عودة؟!.. غريب أن يسأل فلسطيني هذا السؤال رغم أن بلاده تقاوم منذ 61 عاماً بينما هناك بلاد احتُلَّت مئات السنين وعادت إلى استقلالها بفضل رفض أهلها للاحتلال.. وشو بدك بأوسلو طالما في كتائب القدس وعز الدين القسام والجبهة وأبطال الجهاد وغيرو وغيراتو من المقاومين الشرفاء؟!.. فهنيئاً لفلسطين بمقاوميها ولا نعطي الجنسية لمن يستسلم لاحتلال بلاده بهذا الشكل؟!.. لأنه سينسى بلادنا أيضاً إذا احتُلَّت لا سمح الله
سوريا
-

2009-02-23 13:17:04
فادي سمعان
ممتاز
بالنسبة لجرائم الشرف أنا مع إلغاء دعم مرتكبيها بشكل كامل.. فمعالجة الخطأ بخطأ أكبر هو فعل خاطئ يجب أن لا يحمل القانون السوري وزره.. أما بالنسبة للأخوة الفلسطينيين فأنا أستغرب أن من وقَّع باسم فلسطيني سوري يستنكر عدم إعطاءه الجنسية بقوله أنه يخدم سورية أكثر من أبناءها!.. أنت تخدم سورية لأن سورية تحتضنك وعائلتك على أرضها لأننا إخوة.. سبب عدم إعطاءك الجنسية هو حمايتك من التوطين..
سوريا
-

2009-02-23 13:11:19
محمد شفيق
لماذا أغلب التعليقات ساخرة وبالعامية؟
أستغرب أن يقوم الاخوة المعلقون على الموضوع بالكتابة باللغة العامية اولا والانكى من ذلك هو سخريتهم من أي موضوع وخصوصا هكذا موضوع وبهذه الجدية00هذا يدل على تلك الشريحة (الواعية) من شبابنا (واعية لانها تستخدم الانترنت يوميا)لاتملك ناصية المعرفة ولا ثقافة قبول الاخر والنقاش المفيد000الذي يمكن ان يكون بشكل مقترح يفيد الجهة الحكومية وشكرا0000
سوريا
shafik3@yandex.ru

2009-02-23 13:02:26
syrie
syrie pour les syriens
la syrie est pour les syriens et n'est pas pour les étrangers et le parlement doit prendre en compte les intérêts des syriens avant tous les palastiens et les autres étrangers Je pense que le sujet de la nationnalité concerne tous les syrien pour cela , il faut demander l'avis de tous par la voie de référendum
سوريا
-

2009-02-23 12:56:06
معاناة ام
معاناة ام
يعني انا باسف انو لسا في هيك عقليات متحجرة الى الان،يعني اللي عم بيقول جنسيتنا هي قوميتنا ومدري شو هلأ صرتو قوميين انا متأكدة انو كل واحد فيهم بيتمنى يتزوج اجنبية حتى ياخد جنسيتهافلماذا هالكلام الفاضي القومية الحقيقية هي شعورك بالنتماء والولاء للبلدالذي ولدت وعشت فيه وليس للمكتوب على جواز سفرك فلازم كل من ولد وعاش في سوريايكون سوري ليش ابن الاميركية من اب سوري واللي ما بيعرف سوريا ولا حتى يحكي عربي يكون سوري واصلا مابيستعمل الجواز السوري وابن السورية اللي عايش هون وولاؤه لسورياغريب
سوريا
-

2009-02-23 12:36:13
عبورة "الدمشقية"
أرجو التشديد
كل الشكر لحضرة الأستاذ محمد حبش و الرجاء المضي في هذا القانون و كلنا أما أن يتم التشديد و التضييق عل جرائم الزنى و الشرف و الرجاء أيضاً التشديد على شروط منح المرأة السورية الجنسية لأولادهافنحن نعتز و نفتخر بسوريتنا و من لا تعجبه من الأخوة المعلقين لا و لن يلزمناوجوده. فالانسان الملتزم الصادق الغيور على وطنه يستحقها فقط
سوريا
greenature2008@hotmail.com

2009-02-23 12:34:31
أحمد أبو أحمد
الأساس القانوني2
لذا فإذا أردتم أن تغيروا المادة المتعلقة بجرائم الشرف، وهي جرائم شرف فعلاً وفقاً لتقاليدنا وعاداتنا، فيجب عليكم إعادة تنشئة مجتمع كامل لا يجعل هناك رابط بين كرامة الرجل وبين عورة المرأة، والجميع لا يشيرون إلى مسألة أن المادة المتعلقة بجرائم الشرف لا تخفف أو تعفي من العقاب إلا إذا كان الفعل غير متعمد، أي في حالة القتل القصد فقط، أما إذا كان الفعل مخطط له مسبقاً فالشخص لا يستفيد من أي عذروبالتالي فالعبرة هي في تفاجؤالشخص بموقف لا يحسده أحد عليه يضعه في موقف يفقدعقله ومن هناأتت المادة
سوريا
-

2009-02-23 12:23:10
أحمد أبو أحمد
الأساس القانوني
الأساس القانوني للإعفاء من العقوبة في جرائم الشرف ليس في الشريعة الإسلامية وإنما في المادة 242 عقوبات والتي تجعل من الغضب الشديد أحد الأسباب المخففة، وأعتقد جازما أن من يشاهد أخته أو أحد أصوله أو فروعه في السرير مع الغير سيذهب كل ما لديه من عقل ولن يتمكن من السيطرة على نفسه، لذا لا أعتقد أن هناك خطأً في هذا القانون وإنما أعتقد أن الخطأ في المجتمع الذي ينشئ الشرقي على أساس أن كرامته موجودة في عورة المرأة وأي خرق للأخيرة هو خرق لكرامته، وبعدها تقولون يجب الغاء المادة هذا غير منطقي
سوريا
-

2009-02-23 12:25:32
متزوجة من أجنبي غير عربي
شكرا يا مفكر وعفوا يا ابن البلد
شكرا لتعليقك يا مفكر. وعفوا منك يا ابن البلد, الرجاء التفكير بحلول تخدم القرار ولا تضر أحدا, بدل من رفض القرار ووضع عثرات في وجهه. المقيمين في القطر منذ الولادة ليسوا دخلاء عليه يا ابن البلد. كما أنك لا تستطيع القيام باستفتاء شعبي لأنك يا ابن البلد, لو كان عندك طعام , فلن توزعه على الشعب كله , بل تعطيه للمحتاج والجائع فقط , صحيح؟؟؟ ويللي قدميه في النار ليس كمن قدميه في الماء.
سوريا
-

2009-02-23 12:02:44
ابو العبد
تحية للجميع
السلام عليكم ورحمة الله اعزائي القراء انا فلسطيني احمل وثيقة سفر سورية مولود من اب وام فلسطينيين و احمل ايضا جواز سفر استرالي اللذي استعمله لأسفاري واعمالي في الخارج من حيث ان وثيقة السفر اصبحت وثيقة منع سفر في كثير من البلدان واغلب الدول العربية للاسف الشديد . و هذه القرارات المطروحة اقرت ام لم تقر لا تخصني لا من قريب ولا بعيد فوالدتي ليست سورية لكن فقط احب ان انوه بان حق العودة لا يزال قائم ولا زلت اطالب به و هو حق مشروع و معترف به عالميا وحصولي على الجنسية الاسترالية لن يسقطه
سوريا
-

2009-02-23 12:02:07
حقوقي
ابن الوطن
يحق للام السورية الزواج ممن ترضاه و يحق لاولادها حمل جنسيتها بغض النظر عن جنسية الزوج , وان اعترض البعض على موضوع الخليجيين فبالامكان فرض شرط الاقامة للاولاد على الاقل اما بالنسبة للاخوة الفلسطينيين فلا اظن ان من امهم سورية تتجاوز نسبتهم الشيء الضئيل جدا فلا مبرر لعدم اعطائهم جواز سفر يقوم بتيسير سفرهم وعملهم في الخارج كما حصل مع صديق لي خسر فرصة عمل في السعودية بسبب هذا مع العلم انه يقوم باعاشة والدته السورية و عائلة كاملة
سوريا
-

2009-02-23 11:44:17
ابن البلد
لا والف لا
اتمنى من اعضاء مجلس الشعب الموقر عدم الموافقة على هذا القرار لان الاولاد ينتسبون للاب وليس للام وجنسيتنا هي الشئ الوحيد الباقي فنرجوا عدم المتاجرة فيه يكفينا دخلاء سوف يزداد العدد وتصبح موضة وخصوص من الاخوة العراقيين ونرجوا هكذا قوانين قبل الاقرار بان تطرح على استفتاء شعبي
سوريا
franky1979eagle@yahoo.com

2009-02-23 11:39:57
عزام
نقاش منطقي
لم أفهم من بعض المعلقين كيف أن إعطاء الأم الجنسية لأولادها يشجع على بيع البنات للخليج؟ يعمي بشجع مين الرجال الخليجيين أو النسوة السوريين؟ شو هالتشجيع إذا كانت الأم رح ترجع ومعا أولاد وبدون معيل؟
سوريا
-

2009-02-23 11:27:13
حسين
شكرا لمجلس الشعب
شكرا جزيلا للدكتزر حبش وانشالله يتطبق القرار بسرعة لان مو معقول شخص متلي ولدت بسورياوانا ابي متوفي وامي سورية وعايش بسوريا من خمس وعشرون سنة ودرست بسوريا وبتعامل متل الاجنبي والله قوميتي سورية اكتر من اي شخص سوري.
سوريا
hussein.jaodawi@hotmail.com

2009-02-23 11:21:09
مفكر
كلام منطقي
اؤيد الاخت المتزوجة من غير عربي بشرط الاقامة في القطر مدة لا تقل عن 10 سنوات وبهذا نتفادى موضوع الخليجين ذو الاعمار السبعينية المتزوجين من بنات ال 16 سنة او عملية بيع البنات اذا صح التعبير
سوريا
-

2009-02-23 11:20:40
امرأة مظلومة
الواقع
بعد طلاقي من زوجي السوري الذي اذاقني الامرين من الضرب و الاهانة وهو قريبي ايضا تزوجت من رجل اصله فلسطيني عوضني ما فقدت من زواجي الاول وانجبت منه ابنة وقد سافر زوجي للعمل في الخارج و اصبحت اواجه الصعوبات في تسيير بعض اوراق ابنتي في الدوائر الرسمية و بعض المعاملات اليومية بسبب بعد المسافات و اختلاف الدوائر بالنسبة للسوريين وغيرهم فما الذنب اللذي اقترفته او ابنتي لتحرم مما تيسر فيه امور حياتها و يعطى غيرها من ابناء الجنسيات الاخرى وارجو الرحمة من حكومتنا الفاضلة
سوريا
-

2009-02-23 11:10:20
العنزي
بدأ التحضر
طيب 7.1% من جرائم القتل هي بدافع الشرف و بالاصح ضحاياها من النساء و تعملوا كل هالمظاهرة و ماذا بشأن ال 92% الباقية من جرائم القتل ام ان تلك ضحاياها رجال لا تستحق الوقوف عندها؟برافو مجلس الشعب ثابروا و الى الامام لغاية تطبيق كل حرف من مقررات مؤتمر بكين صار لازم نتحضر حاجتنا تخلف *
سوريا
-

2009-02-23 11:03:23
محامي
الدستور
مشروع القانون سيتثني, ضمنيا, الفلسطينيين من الحصول على الجنسية... !!!! احب ان اعلق على انه من الغير قانوني صدور قرار كهذا مع بعض الاستثناءات فإما حصول الولد لجنسية والدته السورية (وهذا من حقها الطبيعي) و اما لا . فمن غير المنطقي ان نأتي بأم و نعطي جنسيتها لاولادها و نقول لأم اخرى ان اولادك "غير" فلن نعطيها لهم !!!! فهذا الظلم بعينه
سوريا
-

2009-02-23 10:22:58
متزوجة من أجنبي غير عربي
حلول واردة التطبيق
حتى لا يضع البعض عثرات في وجه قرار التجنيس, أقترح أن تمنح الجنسية لمن هو من مواليد القطر ومقيم فيه أصلا\" على أن يكون والده الأجنبي أو العربي مقيم في القطر للسنوات العشر الأخيرة وهكذا نتفادى موضوع الخليجيين المذكور أدناه. الله يديمك للمظلومين يا د.حبش وعاشت سوريا.
سوريا
-

2009-02-23 10:13:11
محمد السوادي
أما للكل أو بلاه
هــــــــــــــــــــام للدكتور محمد حبش مشروع القانون يستثني الفلسطينيين ولكن سؤال للدكتور حبش : ماذا عن العراقيين الذي يبلغ عددهم ثلاث اضعاف الفلسطنيين الموجودين بسوريا اليس لهم ايضا حق العودة وماذا عن الخليجيين الذين بعد صدور القرار ستزداد نسبة من يتزوجون بالسوريات لأخذ الجنسية مع ان الخليجيين يعاملون باقي العرب كغرباء على ارضهم وهم يمنعون حتى من دخول الفلسطيني للعمل في اراضيهم - طبعا ماعدا الامارات- اعتقد يجب دراسة هذه الحالات جيدا
سوريا
m.sawadi@live.com

2009-02-23 09:42:46
رامي
عقوبة الزنا
العقوبة رادعة جداً يعني لو رحت مع وحدة على بيت جوزها و انبسطط معها في حال اذا مسكني حدا ممكن أنحكم شهر ليش يا جماعه الردع كتير كبير يعني اليوم في حدا بنام مع وحدة بنص الشارع و بقول للناس امسكوني. جرائم الشرف صارت مضحكة و حجة اللي ما لو حجة كويس أنه تلتغى بس عقوبة الزنا يعني ألغوها أحسن أو شددوها أكثر من شان ما تصير ضحك على اللحى
سوريا
-

2009-02-23 09:14:59
عارف بالأمور
الأهم فالمهم
أطلب من مجلس الشعب المحترم مناقشة الوضع الاقتصادي الصعب الذي أوجده صاحبنا " مهندس السياسة الاقتصادية السورية !!"ووضع حد له ولممارساته بحق المواطن السوريين عامة والعاملين المسؤول عنهم في جهة عامة تعتبر خارج الدستور والقوانين السورية ومحتلة من قبل صديقه الشخصي.... بدل التشجيع على الفساد الأخلاقي بإلغاء العذر المحل او المخفف في جرائم الشرف
سوريا
-

2009-02-23 08:59:20
محمد مسعود
نعم للقانون من مواطن عربي سوري المنشأ و التاريخ
نحن نرفع شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة، شكرا لك يا دكتور حبش فنحن ننتظر مثل هذا القانون من زمان
سوريا
ruoaa_99@yahoo.com

2009-02-23 09:02:58
فلسطيني سوري
القانون عام والا بلاه
الفلسطيني السوري مواليد سوريا وعايش قيها ويخدمها مثل اي سوري وفي بعض الفلسطينيين احسن من بعض السوريين لسوريا وزهذه حقيقة ، واذا تزوج بسوريه ليش ما يأخذوا اولاده الجنسية السورية !! ليش هو في عودة !!! ماهو حسب اتفاقيات اوسلو مافيش عودة !! وبلا جامعة عربية وبلا بطيخ!!! القانون سيبقى ناقصا وغير عادل اذا لم يشمل المتزوجة فلسطينيا !!!
سوريا
-

2009-02-23 08:56:41
حبيب
أنا مع اعطاء الجنسية للأولاد من أب فلسطيني
يجب أن تتساوى الأمهات بهذا المجال فهل من المعقول أن تعطى للعراقية وللفلسطينية لا هناك التباس (اما للجميع أو لا للجميع ) وشكراد.حبش
سوريا
ramigamq@gmail.com

2009-02-23 08:55:45
عقلاني
ههههههههه ضحكتوني
يعني شو هيي هالحقوق التي يتمتع بها المواطن السوري وكتير زعلانين عليها اي بلاهون أحسن
سوريا
-

2009-02-23 08:25:54
روسي الاصل
الجنسية
انا بشجع اعطاء الام السورية الجنسية لاولاها يعني مو معقول الولاد امهن سورية و هنن بيتعاملو متل الغربا ببلدهن و ثانيا يرجى بحث اعطاء الجنسية للمقيمين منذ اكثر من 20 سنة بلبد يعني انا معي جنسية اجنبة وولدت في سورية و درست و اتكلم العربية احسن من العرب و اعيش في سورية منذ اكثر من 25 سنة و مع ذلك فانا اعامل كاجنبي و لا استطيع الحصول على حقوقي في اي مجال و شكرا لمجلس الشعب اذا بدا الاعضاء بلتفكير في هذا المجال
سوريا
sh_palabekhian@hotmail.com

2009-02-23 08:22:30
حسان قاسم
اللاجئ الفلسطيني من أم سورية محروم؟!؟!؟!
يتذرع العرب بعدم منح الجنسية للاجئ الفلسطيني خشية ضياع حق العودة وهم يتاجرون به ويضيقون على اللاجئ ويمنعونه من دخول البلاد العربية لأنه يحمل وثيقة لجوء وليس جواز سفر، والآن يحرمونه من إمكانية الحصول على جواز سفر لحرية الحركة لمزيد من الضغط السياسي حتى يقبل بأي حلول تصفوية لقضيته، وأعتقد أن الفلسطيني من أم سورية ويعيش في سوريا منذ ولادته أحق بالجنسية السورية من أي شخص آخر كونه سوري الهوى والمنشأ بعكس غيره ممن سيساعدهم القانون الجديد في أن يصبحوا سوريين وهم أغراب عن تقاليد هذا البلدوثقافته.
الإمارات
-

2009-02-23 08:21:06
هلا
حلوة قال جرائم شرف
صفقة موفقة طالعة من مجلس الشعب خلصت كل مشاكلنا وفاضل بس هالمشكلة، روحوا حلوا وضع الموظف واسعار المحروقات والسكن الرخيص يلي صار دعاية وبس واسعار المواد لهلق لاتطاق و.... كل هذا وغيره سينتظركم عند لقاء الله عزوجل فاتقوا الله.
سوريا
-

2009-02-23 07:38:30
hani
خطوة اولى
نرجو اقرار هذا القانون و نرجو دراسة قانون يتيح الزواج المدني لمن يرغب فيه
سوريا
hani@hotmail.com

2009-02-23 07:07:27
سوري عتيق
لا لتوزيع الجنسية
اتمنى الا تتم الموافقة على قانون اعطاء المرأة السورية الجنسية لاولادها من زوجها غير السوري ، لان ذاك سيشجع تجارة بيع الفتيات للخليجيين الذين يتزوجون بسوريات ثم يلقوهن واولادهن ويعودون لديارهم ، نتمنى حل مشكلة هؤلاء ولكن لانتمنى التسهيل ، اذان اخر ما بقي لنا لنفخر به هوجنسيتنا ، فلا تأخذوا هذا الامتياز منا
سوريا
sasha@hotmail.com

2009-02-23 05:44:54
وجدي
يعطيكم العافية
يعطيكم العافية واخيرا صرنا نسمع شي عن مجلس الشعب يفيد المواطنين و شكرا لطرح موضوع جرائم الشرف لازم السجن 5 سنين اقل شي لانه العالم استخفت كتير وصارت تقتل على اي سبب تافه ويعطيك الف عافية وانشالة دايما مجلس الشعب يكون مع المواطنين لانه انتخبنا اعضاء المجلس كرمال يخدموا ولاد بلدهم مو يخدموا نفسهم بس
الإمارات
princewajdi@hotmail.com

2009-02-23 04:40:31
سوري تعبان
هلق فهمت
هلق فهمت على شو كانت سوريانيوز عبتمهد بأخبارها عن جرايم الشرف, والله العلم منيح الحمد لله على الفهمنة والبقية بحياتكم وكل عام وانتو بخير والله يعوض عليكم.
سوريا
-

2009-02-23 02:13:50
الساهر
بتمنى ماينجح قانون منح الجنسية
انشاالله مابصدر قانون لمنح الام السورية جنسيتها لاولادها لانو بصراحة مانقصنا دخلاء على البلد
سوريا
-

2009-02-23 02:06:23
علاء قلالا
فعلا آن الأوان للتخلص من مادة جرائم الشرف
نعم آن الأوان للتخلص من هذه المادة التي تتنافي مع النواميس الإنسانية.. إلى متى سيبقى الرجل السوري يتمتع بهذا الحق الخاطئ المخفف للعقوبة عليه عند قتل أخته أو ابنته أو زوجته.. يجب إلغاء العمل بالمادة 548 التي تأخذ بالأسباب المخففة لجرائم الشرف بأسرع وقت ممكن وإيقاف هذا الظلم الاجتماعي والقانوني الذي تتعرض إليه المرأة في سوريا. وإلى جميع الذين يطالبون بالمحافظة على هذه المادة بحجة عدم التشجيع على الزنا والفاحشة أقول: أنتم أناس عقولكم مغلقة وإنها البداية من أجل زوالكم من هذا البلد العظيم سوريا
سوريا
alaa_kalala@hotmail.com

2009-02-23 01:49:45
شادي النحلاوي
أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي
كنت قد تحدثت عبر العزيزة سيريانيوز بمقال سابق عن حال المرأة السيء في أغلب مجتمعاتنا العربية وناقشت جرائم الشرف التي أقحم فيها المشرع عنصر المفاجأة (كذبة كبيرة) سبباً في منح القاتل العذر المحل! وبالتوازي إن تشريعاً جديداً يتساوى فيه الرجل مع المرأة في عقوبة الزنا هو المقدمة الحتمية والطريقة المثلى لإلغاء جرائم الشرف التي لا تمت للعقل والمنطق في شيء. وهنا دعوة للمساواة في المواطنة مع يقيننا بأن المساواة المطلقة وعدمها صنوان .. الموضوع يطول ولكن الشكر واجب للدكتور حبش ولجميع الأحرار في هذا العالم
سوريا
noble.prince@hotmail.com

2009-02-23 01:47:08
حسن
شكرا
شكرا للسيد الحبش على جهوده الكبيرة و حان الوقت للتخلص من هذه القوانين البالية.
سوريا
-

2009-02-23 01:27:16
hazemsyria
هاد القرار كان لازم يطبق من زمان
هاد قرار صائب مية في المية وكان لازم من زمان ببلد حضاري متل سوريا نشوف هيك شي مطبق نعم للمراة السورية لا لجرائم الشرف (الله من يحاسب ليس نحن)
سوريا
-

2009-02-23 00:55:53
متفائل
أنا مع هالقرار
لأنو مادام هناك مساواة بين الرجل والمرأة فالأم من حقها أيضا منح الجنسية لأولادها لتكون لهم حقوق كما ستكون عليهم واجبات
سوريا
-

2009-02-23 00:44:16
seefw
لا أوافق
إن إلغاء المواد 192و 548 هو تأكيد للإنتهاك حقوق المرأة وليس تعزيزا لها وإذا كان الهدف هو حماية حقوق المرأة يمكن التعديل لتمتلك المرأة الحق في أن تكون في حالة الدافع الشريف قدر الإمكان
سوريا
snm989@hotmail.com

2009-02-23 00:21:52
سوري
يسلم إيديك يا حبش
شكرا دكتور حبش على التعديل
سوريا
tzql@hotmail.com

2009-02-23 00:16:09
الامير
انا راي ضد
ان برأي احسن يكون النسب للاب لان الابن او البنت يتعون الاب والبنت تتبع الاب حتى الزواج وبعدها تتبع الزوج !
سوريا
-

2009-02-23 00:17:15
ضهضولي العرب
لا ثم لا
والله مابصير اذا كانت الام سوريت تعطي جنسيه سوريه بكرا رجال عراقي وامه سوريه ولاده معه جنسيه سوريه او فلسطيني ياخذ جنسيه سوريه نحنا بلا شي ماعهم لاقي شغل وظيفه بالدوله حتى يجي غيرنا ياخذ مثل حقوقنا ياريت يكون شعبنا مرفه بعدين فكرروا بجنسيه
سوريا
-




أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية



Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.





 

 
All rights reserved © Syria-news.com 2010
Powerd By:Syria news IT