syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
أيهما أصعب... الدخول الى الجنة, أم الدخول الى أمريكا ... بقلم : منار وسوف
مساهمات القراء

منذ عدة أشهر في زيارتي الأخيرة إلى سوريا,  خرجت من مطار دمشق وأنا بأشد الغيظ بسبب أولئك الموظفين الذين طلبوا مني دونا عن بقية المسافرين فتح حقائبي للتفتيش..


كل ما فعلوه أن قلبوا بعض الأغراض ... دردشوا معي قليلا... ثم على الأقل سمعت منهم عبارة "الحمد لله على السلامة" وقدّرت أن اغلب ما فعلوه وراءه دافع شخصي لا يخلو من بعض البراءة.

ماذا إذن ستكون ردة فعلي عندما أقف في أحد مطارات أمريكا ويطلب مني أن اسلم حاسبي الشخصي أو موبايلي او حتى "الفلاش ميموري" الى الرجال ذوي العضلات الذين يصطفون يمنة ويسرة وينظرون إلى بنظرة اقلها الريبة من كوني عربية "أو بالأصح احمل جنسية عربية", ثم انتظر ساعات أو أيام أو شهور وقد يعود أو لا يعود ما اخذ مني ؟؟؟

ثم اعرف أن تشريعا أصدرته إحدى الهيئات "رفيعة المستوى" في هذا البلد بنص على أحقيتهم بأن يأخذوا مني أو من أي مسافر أمريكي كان أم أجنبي أي وسيلة الكترونية أو ورقية تخزن فيها معلومات ولهم كامل حرية التصرف في نسخ وفك تشفير وحتى "إتلاف" أي معلومات قد يجدونها تمس بالأمن القومي أو ما نسمعه عشرات المرات في أفلامهم "National security" كما ويخولهم تبادل هذه المعلومات مع أي هيئات حكومية أو أي جهات خاصة أخرى.

كل هذا يا أعزائي "يرتكب" بدعوى محاربة الإرهاب.. هذه العبارة الرنانة التي باسمها يصبح الأمريكيون ويمسون, باسمها تشن حروب, باسمها تتهم دول بتهم ما انزل الله بها من سلطان, وبسببها تبرر الحكومة الأمريكية أفظع انتهاك لخصوصية أي شخص يريد الدخول إلى أمريكا...

وما هو جدير بالتساؤل, هل كل مسافر سيتعرض لنفس المعاملة؟ يقول التشريع بأن أي مشتبه به سيتعرض لذلك.

وأنا برأيي الشخصي أنه كوني سورية, سبب كاف جدا لأن أكون مشتبه به.

ما أحمد الله عليه أني لست على الحدود الأمريكية الآن, وانه معي متسع من الوقت -إن أردت السفر يوما إلى أمريكا- أن اختار وبعناية الأشياء التي احملها في موبايلي أو حاسبي الشخصي لا لأني إرهابية بل لأني إنسانة طبيعية لدي كمية لا بأس بها من النكت والأغاني التي تشتم أمريكا , وغيرها.

لقراءة المزيد عن هذا الموضوع يمكنكم الإطلاع على المقالة المنشورة على الواشنطن بوست.

 الاطلاع مباشرة على نص هذا القانون في موقع الجمارك وحماية الحدود الامريكية.


2008-12-18 13:00:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Syrian Eagle2008-12-21 01:22:03
تهافت التفاهه
لسيد النسر الأمريكي,فإنمافعله مخربي بوش ووإرهابيوا الجيوش الأوربيه يفوق 3000000على الاقل مايفعله بعض العناصر المعزوله والمحسوبه على خير امة اخرجت للناس-شئنا أم أبينا-هل علينا أن نضهد ملياري مسيحي في العالم بسبب أفعال بوش؟أجيبوني بعلم؟؟؟؟
-سوريا
american eagle2008-12-19 04:55:40
تفاهة 2
أؤيدك بأننا نشاهد الابتسامة الجميلة ومجمل ردود الفعل حين تدفع المعلوم ولا أنصحك بعكس ذلك لكي لا تري ما تحت الابتسامة من الذين قالو لك الحمد لله عالسلامة بدء من موظف العرباية وانتهاء بضابط الجمارك... وما ذكرته فيما يتعلق بالمطارات الاميركية فهي تسري على الجميع الأميركان قبل العرب وذلك نتيجة لما اقترفه بعض المخربين فهذه الإجراءات الأمنية وقاية لنا قبل أن تكون لهم إلا أن العقلية المتحجرة والتبجح بكرامة غير موجودة أصلا يجعلنا نرمي الناس بحجارة وبيوتنا من زجاج
-سوريا
american eagle2008-12-19 04:50:51
تفاهة 1
مالك شايفة إنك زودتيها شوي؟ في حادثة مع والدي في التسعينات عندما لم يكن هناك سفير ياباني في عمان تم تأخير والدي 9 ساعات على حدود درعا بسبب أن أحد عناصرك المتسم بالبراءة (كالعادة) قام بتشليح ذلك السفير كاميرته الخاصة أثناء عبوره الحدود. ولا داعي لذكر باقي الحوادث التي تحدث في المطار والتي حدثت معي إحداها حين سافرت إلى السعودية لأبني نفسي حيث قام العناصر البريئين (جماعة الحمد لله عالسلامة) بتشليحي 2000 ليرة وعدت إلى الوطن منذ فترة والحمد لله جزء من دخلي ينفق بهذه الطريقة لجماعة الحمد لله عالسلامة
-سوريا
lady2008-12-19 02:50:29
هيك كتير........
عنا بالمطار "دافع شخصي لا يخلو من بعض البراءة" والله هيك كتير... بمطارات أميركا مافي هيك شي بيصير من يلي انكتب وإزا صار شوية أسئلة واجوبة لا تقارن بالبهدلة يلي بنتعرضلا وقت بدنا نساوي أبسط معاملة بشي دائرة دولةبسوريا .... "بس سؤال: شو كنتي حاطة على كمبيوترك حتى هيك عملو معك هالأميركان؟؟؟؟"
-سوريا
alan2008-12-18 20:18:16
USA/CANADA border
sorry for your exeperiance,but i think you know about the random check,i have been in/ and out the U.S countless times and nothing at all hapened to me in terms of searching or any other irritating contact and i hold the syrian passport too ...your incident is a very interesting one
-الولايات المتحدة