syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
إقليم دمشق الكبرى .. 6 ملايين نسمة عام 2025 والتخصص في الصناعات الالكترونية
الاخبار المحلية

تنمية المنطقة الصناعية بعدرا وإنشاء أخرى في الكسوة ومدينة تقانة معلومات بقطنا

التركيز على التوسع جنوبا والتعمير المضغوط شمال وغرب دمشق


اقترحت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" في تقريرها النهائي حول مشروع "دمشق الكبرى" خططا لتنمية منطقة دمشق وريفها في مجالات العمران والتنظيم العمراني والنقل ومشاريع المياه واستعمالاتها والأنشطة الاقتصادية حتى العام 2025.

ويتضمن التقرير ,الذي حصلت سيريانيوز عليه, خططا يتم تنفيذها على ثلاث مراحل تنتهي الأولى عام 2013 والثانية حتى 2020 والمرحلة الثالثة تنتهي عام 2025.

ويبين هذا التقرير أن الناتج الإقليمي لإقليم دمشق الكبرى يقدر بـ30% من الناتج المحلي لسورية, وأن ناتج الفرد في هذا الإقليمي أكثر بـ 39% من الناتج المحلي للفرد في سورية.

ويتوقع الفريق المشارك في الدراسة أن "يستمر إقليم دمشق الكبرى بلعب دوره كبوابة وقاعدة للسياحة الدولية التي سينتج عنها خدمات واسعة ذات صلة", وترى أن على الإقليم أن "يقدم خدمات متطورة أكثر باستخدام كميات أقل من المياه في ظل العائق المائي الشديد, كما يجب توفير خدمات اجتماعية على درجة عالية من أجل الإقليم والدول المجاورة مثل التعليم والبحث المتقدم والرعاية الصحية المتخصصة".

 

صناعات إلكترونية بدلا من الصناعات التقليدية

وتؤكد الدراسة على أن "إقليم دمشق الكبرى يجب أن يتخصص في الصناعات المبنية على المعرفة بما فيها مجال تقنية المعلومات والاتصالات والصناعات الالكترونية بدلا من الصناعات المعتمدة على الموارد مثل مواد البناء والصناعات الغذائية ".

وتشير الدراسة ,التي أعدها خبراء يابانيون وسوريون, إلى أن "المياه الممكن استثمارها في إقليم دمشق الكبرى تكفي لتوفير حاجة 5.79 مليون نسمة كحد أقصى عام 2025 وذلك في حال بقيت وحدة الطلب على المياه عند 250 ليترا مكعبا في اليوم للفرد الواحد".

 

خفض النمو السكاني وستة ملايين نسمة في 2025

وتقترح الدراسة خفض معدل النمو السكاني في مدينة دمشق وريفها ليصبح 2.17% حيث سيزداد عدد سكان إقليم دمشق الكبرى من 3.8 مليون نسمة حاليا إلى 6 مليون عام 2025 وفقا لهذا المعدل.

ويبلغ معدل النمو السكاني في دمشق حاليا هو 1.08%, وريف دمشق 3.82%. كما يشكل عدد سكان إقليم دمشق الكبرى حاليا أكثر من 21% من عدد سكان سورية ويضم نحو 27% من المنشآت الصناعية, فيما تشكل مساحته أقل من 10% من مساحة سورية.

وتشدد الدراسة على المحافظة على الزراعة في إقليم دمشق الكبرى على أن تتم إدارة زراعات ذات إنتاجية أعلى وقيمة مضافة أكبر, وترشيد استعمال مياه الري واستعمال مياه الصرف الصحي المعالجة للزراعة.

وفي مجال التطوير العمراني, تدعو الدراسة إلى السعي إلى اقتصاد التكتلات والعمران المضغوط عبر تركيز الناس والفعاليات الاقتصادية في مكان واحد لتخفيض تكاليف التعاملات الاقتصادية, على أن يترافق هذا مع تخطيط عمراني يكفل تحسين شبكة الطرق وفعالية النقل العام وإدخال وسائط نقل جديدة وتوفير مرائب كافية, وذلك للحد من تراجع الاقتصاد نتيجة التركيز المبالغ فيه.

ويعتبر فريق الدراسة ,حسب التقرير النهائي, أن العمران المضغوط الطابقي "يساهم في استخدام أكثر فعالية لموارد المياه المحدودة أصلا, كما أنه يترك مساحات أكبر للزراعة في المناطق النائية عن المناطق العمرانية".

وتشترط لتطبيق هذه الإجراءات أن يتم "دعم إقليم دمشق الكبرى بشبكة من الأماكن المريحة للمشاة والسلامة المرورية وإدارة الكوارث والأمن الاجتماعي".

 

تشجيع التنمية في المناطق خارج دمشق

واعتمد الفريق الدارس عدة استراتيجيات تتلخص في التنمية الخدمية للحد من الطلب على المياه, وخفض الضغط السكاني على مركز الإقليم من خلال تشجيع التنمية في المناطق والأقاليم الخارجية, وتطوير القدرات الفردية والمؤسساتية والاجتماعية بشكل واسع من أجل تخطيط عمراني فعال.

وتقترح الاعتماد على العمران المضغوط في دمشق ومناطق التوسع العمراني, وتوجيه العمران باتجاه الجنوب إلى خارج حدود ريف دمشق نحو حوض اليرموك في درعا, ووقف العمران في الجهة الجنوبية الشرقية حيث تمتد الأراضي الزراعية.

كما تقترح تشجيع التنمية العمرانية الذاتية إلى الجهة الشمالية الشرقية إلى ما بعد يبرود, وإنشاء مراكز عمرانية جديدة شمال وغرب دمشق (باتجاه التل وقدسيا, وداريا وقطنا) وتطوير المدينة الصناعية في عدرا بمنطقة سكنية أكبر من المخطط لها, والحد من التوسع العمراني باتجاه الزبداني للحفاظ على أماكن الاصطياف.

 

تقسيم ريف دمشق إلى مناطق حسب أولوية العمران

وقسم فريق دراسة تنمية إقليم دمشق الكبرى المناطق حسب أولويات التركيز على العمران, حيث أعطت الأولوية لمناطق الحجر الأسود والمليحة وجرمانا والكسوة وعربين, وتتلوها في سلم الأولويات مناطق يبرود و الرحيبة والتل وحرستا وكفر بطنا وقطنا وداريا ووصحنايا.

وتعطي الدراسة المرتبة الثالثة في سلم أولويات العمران لمناطق النبك وجيرود والزبداني ودمر والنشابية والغزلانية وبيت جن, وفي المرتبة الرابعة معلولا والقطيفة وصيدنايا وسرغايا ومضايا وعين الفيجة وقدسيا وحران العواميد ودير عطية. فيما أتت مناطق عسال الورد ورنكوس والديماس في آخر سلم الأولويات.

وتقترح الدراسة تنمية المدينة الصناعية في عدرا, وإحداث مدينة تقانة المعلومات في قطنا والمدينة الحكومية مدينة صناعية في الكسوة, إضافة إلى إحداث مراكز عمرانية متعددة الوظائف مثل مركز تجارة وأعمال في الشرق ومركز سياحي وثقافي في الجنوب الشرقي ومركز اتصالات عالمية في الجنوب الغربي وغيرها.

 

تنظيم 42 منطقة سكن عشوائي دمشق وريفها

وتضم الدراسة قسما خاصا يتعلق بمناطق السكن العشوائي, حيث تشير إلى وجود حوالي 30 منطقة مخالفة في مدينة دمشق يبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة إضافة إلى 12 منطقة مخالفات في ريف دمشق, حيث ترى ضرورة تنظيم هذه المناطق كمبدأ أساسي, ما عدا المناطق ذات الطبيعة الصعبة مثل المنحدرات الشديدة والفوالق الجيولوجية والمناطق التي تعاني نقصا في المياه, حيث تقترح لهذه المناطق أن يتم تحسين الوصول إليها كأولوية استعدادا لأي كوارث.

وتقترح أن يتم العمل على تنظيم هذه المناطق بالتشاركية مع القطاع الخاص, وعلى الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التنموية في الإقليم على اختلافها.

وفي مجال النقل تشمل الدراسة مشاريع لإنشاء طريق مرفوع من ساحة الأمويين إلى عقدة الفيحاء بدمشق وتحديث مقاطع طرقية بطول 50 كم للربط بشكل أفضل بين مركزي انطلاق الباصات في الشمال والجنوب وتوسيع هذين المركزين.

وتعتبر الدراسة أن إنشاء مرائب سيارات تحت الحدائق "أصبح ضرورة ملحة حاليا, على أن يؤخذ بالاعتبار تسهيل الإنشاء المستقبلي لمترو دمشق".

وتشمل الدراسة أيضا خططا لإدارة دمشق القديمة والمناطق التراثية وتحسين مرافق المدينة القديمة وترميم واستخدام المجمعات السكنية القديمة وإنشاء قاعدة بيانات تراثية.

 

مجلس إقليم دمشق الكبرى

وتقترح الدراسة إنشاء مجلس لإقليم دمشق الكبرى "بشكل عاجل" لتكون وظيفته في البداية التنسيق والإدارة, على أن يتم توسيع وظائفه لتشمل التخطيط والاستثمار والترويج والمراقبة والتقويم ,وفي النهاية, التنفيذ لبعض المشاريع. ليكون هذا المجلس "هيئة التنمية الإقليمية الفعالة".

وتقدر تكاليف المشاريع والبرامج المقترحة بـ 108 مليون يورو (7.7 مليار ليرة سورية) موزعة على فترات التنفيذ الثلاث (2008-2013) و (2014-2020) و (2021-2025).

ووضع فريق الدراسة مخططات تفصيلية لثلاثة أنماط من المناطق هي منطقة المخالفات في القابون ومنطقة التراث العمراني في القنوات والمدينة الجديدة في قطنا.

واستغرقت الدراسة أكثر من عام وضمت فريقا من الخبراء اليابانيين إضافة إلى فريق سوري من وزارة الإدارة المحلية ومحافظتي دمشق وريف دمشق, وكان التقرير الأولي عرض في شهر آذار الماضي.

يعقوب قدوري - سيريانيوز


2008-06-14 12:20:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حلبي2009-08-10 03:30:24
حلب هي المدينة السورية الأولى
حلب هي أكبر مدينة سورية من حيث المساحة وعدد السكان والاقتصاد وكل شي ... هذا رغم أنها ليست العاصمة ولا يصرف عليها ربع ما يصرف على الشام التي تجبى إليها الأموال من أركان البلاد الأربعة.
-سوريا
حسن2008-06-15 12:50:14
دمشق الكبرى
ورد ان عدد سكان دمشق وريفها 3.8 مليون نسمة والكل يخطط على اساس هذا الرقم يااخي هذا الرقم سكان اصليين وماذا عن السمكان الوافدين من المحافظات الاخرى اليسوا بحاجةالى مياه وكهرباء وبنا تحتية اسئلو مدير المركزي للاحصاء الذي لايعرف يدير المكتب و الذي اخذ صلاحيات السادة المدراء بحجة ضبط الامور ويقوم بالا عتماد على اشخاص محددين
-سوريا
Hussam2008-06-15 09:36:44
غريبة احوااااالكم
يعني الكل عم يتجادل دمشق ولا حلب ... حلب ولا طرطوس ... طرطوس ولا دير الزور ... يخرب بيت شيطانكم .. شوي تانية بتتقاتلوا ... لك لتكونوا صدقتوا هاد العلاك الفاضي ... اي مشروع واي تطوير ... طولوا بالكم علينا اشوي .. شو مامنعرف شو في عنا... نزعتوا صباحنا ..
-سوريا
انا ياباني بدن ياني في عندن الة عطلانة2008-06-15 01:33:47
باي فوضى واهلا حضارة
اصلا الشام نصف سكانها من برى الشام و من حلب و حمص و الساحل خصوصا وممكن يرجع الشام لايام الحضارة لدمشق الياسمين دمشق نزار و شام المحبة ان شاء الله يتنفذ المشروع بدون لف و دوران و تخبيص
-سوريا
ابو عدنان2008-06-15 01:17:25
عيب ياشباب
شو هاد شامي وحلبي انا بقول الله يجعلك عمار يا سوريا وتضل الشام ام العالم والله يحميك ياسوريا ويحمي قائدناالدكتور بشار الاسد
-سوريا
انا ياباني بدن ياني في عندن الة عطلانة2008-06-15 01:26:52
غريبة شو ما حدا بيعرف انو دمشق عاصمة سوريا
غريبة شو مافي حدا بيعرف انو الشام هي العاصمة و انو واجهة البلد كمان المشرع حلو و اذا كان الهمة عالية و نفذو و لو شوي منه ممكن يتنفذ بعيدن بي بقية المحافظات
-سوريا
مواطن من الأرض2008-06-15 00:35:27
ولله شي بيقهر
انا بتفق مع السيد موطن من المريخ .... يعني الشام صارت معجوقة .. معجوقة ... معجوقة كتير
-سوريا
mugtareeb2008-06-14 23:50:36
suggestion from magtareb have seen a lot
انا اقترح انشاء عدة اقاليم في نفس الوقت في المنطقه الشرقيه والشماليه والساحل والوسطى..وتحديث وتطوير المناطق الريفيه والنائيه على مستوى عالمي وبالتالي نشجع الهجره من المدن للريف والمناطق النائيه..
-كندا
مواطن من المريخ2008-06-14 22:39:27
ما عاد في غير الشام؟؟
أنو بسوريا كلها ما عاد في غير الشام؟؟ روحوا طوروا المدن التانية متل حمص و حماه و الدير و القامشلي!! حاج بقى تكدسوا العالم بالشام, لعنتوا أفطاسها!! و بعدين بيقولوا ما عاد في مي!!! لك المناطق التانية معباية مي!! أنا شامي و أنا راضي أنو يعلنوا حلب أو حمص أو أيا مدينة تانية عاصمة سوريا, و يحلوا عن سمانا!! الله يرحم خضارك و هواكي يا شام
-سوريا
واحد ما بيفهم2008-06-14 22:35:37
جهبز وحدات القياس يدخل موسوعة غيتيس
لا و الله؟؟؟!!!!!كتير كويس و الله،الحمد لله إنو عشنا لهاالوقت و سمعنا بوحدة قياس علمية جديدة(طبعاً مو صرنا على تواصل مع الخبراء اليابانيين)و صرنا نعرف لأول مرة إنو في ليتر مكعب.......إسم الله عليكم شو سبقتوا العالم كله بالتفوق العلمي.......من وين جبتوا وحدة القياس هي يا علماء سوريا؟!إسم الله عليكم ،عم قول لحالي ليش سبقنا العالم بالعلم،من ورا هيك علماء.
سوريا
khaled2008-06-14 21:23:09
شامي عاشق لحلب
لشباب الحلبية الابضايات. لاتزعلوا على حلب. الله يحميها ويحمي الشام من هاالمشاريع .كل ما كبر المشروع كبر النهب والخراب.الله يستر.
-فرنسا
ديري خارج التغطية2008-06-14 21:16:54
دير الزور باريس العرب
انا من دير الزور طبعا اكيد احنا راح نكون دايم خارج التغطية بكل اشي حتى بالخدمات بس لنشوف يمكن بكرا تصير الشام احلا من الخليج ولبنان عشان شبابنا مايرحوا هنيك يشتغلوا على العموم انا عايش بدبي والحمد لله هون متل نيويورك كل اشي موجود وشكلي ماراح ارجع وراح انطر هالمشروع يلي راح يغطي على دبي ههههههههه عوجة يابلد
الإمارات
حلبي2008-06-14 21:13:23
علوا تشوفو حلب
اللي بيدخل عالـ google earth بيكتشف أنو مساحة مدينة حلب أكبر من الشام إضافة أنو أكتر من 50 % من الصناعة السورية هية بحلب فيا ريت الجايكا تعملها شي دراسة عن حلب لأنها بحاجة لهيك دراسة أكتر بكتير من دمشق
-سوريا
دمشقي من حمص2008-06-14 20:53:28
بالمقلوب القصة
انو انا مالي فهمان كأنو سورية ما عندنا عالم تفكر ولا عندنا عالم تخطط اه ولا اليابانييين مع احترامي وحبي الهم هنن بيفهمو ونحنا بس شاطرين بالتفكير بطرق النصب الله يرحم اهل الشام
-سوريا
Smarty2008-06-14 20:39:58
كالعيس في الصحراء يقتلها الظمأ
طيب كمونه يللي على بعد امتار من دمشق وصحراء جرداء تصيب الداخل من غرب دمشق بالأكتآب, فينها???ليش تروحوا على قطنا على بعد 25 كم وتتركوا كمونه؟لك بالله فين المنطق؟
-سوريا
شامي مغترب ( عمرو سيف )2008-06-14 17:57:26
حلو عن الشام
تركو الشام بحالها خلوها متل ما هييه هيك احلا وبلا المشاريع ** تبعكون اتركوا الناس تعيش بسلام
-قطر
بلال الشامي2008-06-14 17:21:56
تحيى لاحلى شباب حلب
يا شباب مابدي ياكم تنفعلوا وتنغاظوا لأنو الشام لألنا كلنا ونحنا منفخر بكل متر من سورية ..............و على كل حال هادا حكي سمعنا منو كتير و إنشاء الله يتنفذ [email protected]
سوريا
Mark2008-06-14 17:09:49
wordless meaning
Why we are people covered with black, why we don’t keep quoits and see if it will happen or not, we are just good on commenting and suffering, i hope to learn from Japan history how they come from dust to glory; good word can be more useful than this wordless meaning.
-سوريا
hassan2008-06-14 16:06:34
حارة نسيها الزمن
ياجماعة يا ناس منشان الله جاوبوني المعضمية بين داريا و صحنايا و قسما بالله هي اهم من المنطقتين ممكن أعرف ليش مابتذكروهاايش الي ناقصها؟؟؟بس الله أحسن من الجميع
-سوريا
عابد2008-06-14 16:07:03
يا حوينتك يا دمشق
دمشق كالجسد الممد على طاولة التشريح * والكل يدعي حبها والكل يكرهها وينقم عليها وكل ذنبها أنها دمشق؟!
-سوريا
سليمان العميرات2008-06-14 15:51:22
الكلام ببلاش
مو صحيح؟
-سوريا
*2008-06-14 15:44:15
سؤال عن زملكا
بس شومشان زملكااقرب ريف على الشام ما ذكرت شو مالون معترفين عليها
سوريا
مواطن سوري درجة ثانية أي من غير سكان اقليم دمشق ال2008-06-14 15:25:31
رسالة الى مواطني سوريا من غير سكان اقليم دمشق الكب
اقترح على جميع سكان المدن والارياف في سوريا ان يشدوا الرحال ويهاجرو الى اقليم دمشق الكبرى لأنه يبدو ان هذا الاقليم هو البديل عن الوطن سوريا هناك الدراسات والخطط و التنمية والمشاريع و التطور والتفكير والدخول الكبيرة والصناعة والتجارة وغير ذلك فانتم في مدن وقرى متخلفة وغير جديرة بالاهتمام او التنمية فهيا نهاجر الى اقليم دمشق الكبرى...
-سوريا
س2008-06-14 15:22:35
العمل بالتوازي
مع احترامي لدمشق لكن من المعلوم ان حلب سياحيا هي من مناطق الجذب الهامة نظرا الى وضعها التاريخي و الجغرافي لذلك لماذا لا يكون هناك مشروع موازي للمشروع المذكور في حلب وريفها الغارق في التخلف حتى اللحظة وليكن معلوم ان سوريا هي ليست دمشق و اغلب صناعيي وتجار سوريا هم من حلب و شكراً
-سوريا
رد على الفهمان2008-06-14 15:13:01
رد على السوري قرفان الفهمان
يا باشا موسسة جايكا لا تاخذ مصاري من الدول بل هي التي تعطي الدول مصاري
-سوريا
شادي الزعبي2008-06-14 15:14:35
تنمية المنطقة الجنوبية في سهل حوران
أرجو أن يتم دعم المنطقة الجنوبية من مشاريع لتنمية محافظة درعاوريفها في مجالات العمران والتنظيم العمراني والنقل ومشاريع المياه واستعمالاتها والأنشطة الاقتصادية والتربوية متمثلة بجامعة حوران،وخاصة أن حوران تتميز بسهولها الواسعة الممتدة.
-سوريا
رائد2008-06-14 14:54:21
آآآآآ قرود
شو عم تحكو شبعنا نظريات ومخططات وأرقام ..المواطن العادي تحت المطحنة بيكفيك مشوار واحد بالسرفيس على اي خط بدمشق لتكفر بالعبري ..حلو عنا بقا
سوريا
الخطيب2008-06-14 14:44:19
نتمنى أن تتحول
الأقوال إلى أفعال وتكتحل عيوننا برؤية شامنا دمشق الحبيبة وقد نفضت عن كاهلها تراب المشاريع الفاشلة والسكن العشوائي وعادت مياهها إلى مجاريها وعادت غوطتها خضراء غناء. ولكن ينبغي أن يتم تنفيذ المشروع بجدية وبأريحية وبدون تدخل المنتفعين.
سوريا
حلبي2008-06-14 14:47:40
وحلب اللـه يلعنة
لك معلش الله يرحمنا أحسن الشي... العمار والدراسات والاوتوسترادات والمترو والجسور والأنفاق ووووو كلو للشام ومن أموال الحلبية.. لشوف لإمتى أموال الحلبية بدها تضل عم تعمر الشام.. وقال شو (إقليم دمشق الكبرى) ولك ياعمي حلب كبرا بأهلها وعالمها بيكفي إنو أهلها هنن إلي عمروها وعم يضلو يعمروها ولا الدولة ولا حدا قلو فضل عليها بلعكس هية إلها فضل عليهن كلهن..
سوريا
سوري لاجيء في سوريا2008-06-14 14:30:58
اقليم دمشق الكبرى(نغمة اقاليم جديدة)
حلوة هدي اقليم دمشق الكبرى..بس الله يستر * يفرضوا تاشيرة دخول من بقية المحافظات على هذا الاقليم العجبه..والاسم اللي عجبة اكتر..يعني صعبة يقولوا خطة لتطوير العاصمة..عاصمة سوريه دمشق...اما شو هدا اقليم دمشق ياجماعه هدي كلمات حساسة ولسه جروح فرنسا وتقسيماتها بالذاكرة دولة حلب ودوله الدروز ودوله دمشق..ودوله الساحل
سوريا
عطر المحبة2008-06-14 14:11:59
كل يغني على ليلاه
كل واحد بدو مشاريع بمحافظتو ، طيب شو مشان مشروع "ولاية درعاالكبرى" وهي بوابة سوريا من الجنوب على دول الخليج
-سوريا
hasoun2008-06-14 14:03:12
يجب ان يعمم
هذاعمل جيد ويجب ان يعمم على سوريا بحيث عل الاقل ان يكون هناك ثلاث اقاليم: الاقليم المذكور واقليم حلب الكبرى(خاصة ان جل الصناعات في سوريا تتركز في مدينة حلب) واقليم للمنطقة الشرقية
-سوريا
أبو محمد الشامي2008-06-14 13:51:27
الغطاء الأخضر
نشكر كل المعنيين زالمهتمين بتطوير دمشق .نقترح الإهتمام بالغطاء النباتي الأخضر حيث ندعو الدولة للقيام بعليات إستصلاح وتشجير حراجية وغذائية جبارة مستخدمين أحدث التقنيات الزراعية وتقنيات الري والإستخدام الكامل لمياه الصرف الصحي . كما ندعو لتطوير شبكة النقل السككي حتي تغطي إقليم دمشق الكبرى من كل الأطراف حتى قلب المدينة القديمة.
سوريا
T7SEEN2008-06-14 13:51:34
هههههه
هههههه والله ضحكتوني من عند الصبح فعلا يا حوينة المصاري يلي اندفعو على الدراسة لك نحنا اذا نفق بضل معنا 5 سنين ومدة تنفيذو 3 شهور هي الدراسة انشاللة بسنة ال 2800 بتتنفذ
-سوريا
محمد الحلبي2008-06-14 13:37:00
الله يوفق
ياشباب دعونا ندعي للشام وأهل الشام لأنو الخير في الشام والله الشام بتستاهل وان شالله ترجع الشام لأيام الفرح والعز والازدهار والله يحميكي ياشام الامويين شام الشمموخ والكرامة شام الاصالة والكبرياء ومن كل قلبي اتمنى لها الخير ( اقسم بالله أنا حلبي وأفتخر بما أقول)
-سوريا
باسل2008-06-14 13:25:36
بحبك شام
والله شهيتونا الرجعة على شام نشالله بينجح هل المشروع لأنو شام احلا من كل بلاد العالم و رح تصير احلا من دبي
-سوريا
سوري قرفان2008-06-14 13:24:49
يا حوينة
يا حوينة المصاري ياللي اندفعت منشان الدراسة
-سوريا
أبو عبد الرحمن2008-06-14 13:14:47
يا رب توفقهم و تسدد خطاهم
بالتوفيق و إلى الأمام يا سوريا و إنشاء الله يأتي يوم و مشكلة السكن تحل قريبا انشاء الله .... لا تنسوا موضوع التعويض العادل للمستملكه أملاكهم ....و بالعدل يكون الملك و عليه يقوم الكون و الله الموفق
-سوريا
حلبي2008-06-14 13:07:41
وحلب شو؟
طيب يا سيدي ليش كل يوم نسمع مشاريع جديدة في دمشق ولا نسمع في حلب الا اخبار وقوع المباني والشوراع المحفرة والمهازل مع العلم انو حلب هي المدينة الاقتصادية الاولى في سوريا
-سوريا
رامي2008-06-14 13:04:48
وبعدين
طيب وشو مشان اقليم حلب الكبير؟؟؟
-سوريا
زلمة من هالزلم2008-06-14 13:03:23
يعني وبعدين
ما اختلفنا ، شي بياخد العقل ، بس يعني لح يصير التنفيذ ولا لأ ، ولا ما حدا عرفان الله وين حاطو
-سوريا