syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
أوباما يتهم سورية وإيران بانتهاك القرار 1701 ويدعو لدعم "الديمقراطية الناشئة في لبنان"
الاخبار السياسية

قال باراك أوباما المرشح الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية والسيناتور عن ولاية ايلينوي إن لبنان "يتجه نحو حافة الانهيار ويجب الا أن نبقى مكتوفي الأيدي إزاء ذلك بينما نشاهد بلدا ديموقراطياً ناشئاً هو لبنان، يتجه نحو هذه الحافة."


ورأى أوباما في بيان وجهه إلى مجلس الشيوخ الأميركي أمس أن "على الولايات المتحدة أن تطوي سياسة إدارة الرئيس جورج بوش الفاشلة ازاء لبنان وان تستعيض عن الكلام والعبارات الجوفاء بانخراط ديبلوماسي دائم وفعال وأن نعمل مع حلفائنا الأوروبيين والعرب في سبيل بناء وتعزيز اجماع لبناني جديد حول لبنان مستقر وديموقراطي ".

كما دعا أوباما إلى دعم تطبيق وتنفيذ كل القرارات التي اقرتها الأمم المتحدة، بما في ذلك المحكمة الدولية التي تم انشاؤها من أجل محاكمة المتهمين بالضلوع في جريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري, وأضاف "يجب أن نوضح تماماً ان مسألة نزع اسلحة كل الميليشيات لا بد وان تكون جزءاً اساسياً في اي ميثاق وطني لبناني ".

كما دعا أوباما إلى تعزيز قرارات مجلس الأمن "التي تعزز سيادة لبنان، ولاسيما القرار رقم 1701 الذي يحظر توريد الأسلحة إلى حزب الله، وهو القرار الذي يتم انتهاكه في إيران وسورية " .

وسبق تصريح أوباما هذا تصريح سابق قال فيه انه "يرغب بعقد محادثات مباشرة مع كل من سورية وإيران, في حال انتخابه رئيساً لولايات المتحدة الأمريكية, من أجل "إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

وجاء في بيان أوباما أننا" وفي ظل اقتراب موعد الذكرى السنوية الثالثة لاغتيال الحريري، فإن أفكارنا تقف إلى جانب أبناء الشعب اللبناني بينما هم يصارعون ضد قوى متطرفة وضد تدخلات خارجية متواصلة في شؤونهم الوطنية من جانب سورية وإيران".

وقال اوباما في بيانه إن "ما حصل في الواقع هو أن الرئيس بوش تجاهل تلك الدولة (لبنان) بشكل كبير خلال فترة ولايته الأولى... ولم تستفق ادارة بوش من سباتها ازاء لبنان الا بعد ان حصل حادث الاغتيال الوحشي للحريري عام 2005. لكن ما حصل بعد ذلك، وعلى غرار ما يحصل مع اجزاء اخرى كثيرة من العالم، ان الإدارة الأميركية راحت تروج لثورة الأرز باعتبارها نجاحاً خاصاً بها بينما كان ينبغي ان ينسب الفضل الحقيقي في تلك الثورة إلى شعب لبنان. وكالعادة، لم تكن هناك متابعة لاحقة من جانب الإدارة الأميركية من أجل دعم وتثبيت المكاسب الديموقراطية التي تم تحقيقها آنذاك، وكانت نتيجة ذلك هي فقدان القوة الدافعة."

وأفادت النتائج الأولية عن فوز أوباما في 11 ولاية أمريكية عن الحزب الديمقراطي في إطار الانتخابات التمهيدية من بين 24 ولاية أميركية.

وقال الأستاذ في العلاقات الدولية من الولايات المتحدة الياس سمعو ردا على سؤال لسيريانيوز عما إذا كانت تصريحات أوباما الأخيرة حول استعداده للحوار مع سورية تعكس موقفا انتخابيا فقط, قال سمعو إن "حقيقة مشاعر أوباما ميالة إلى سورية والعرب إلا أن ترشيحه للرئاسة سيجعله يعيد حساباته".

كما قال أوباما في تصريحات سابقة انه "سيسعى إلى عزل و إضعاف أعداء إسرائيل والولايات المتحدة الذين يسعون إلى تدمير إسرائيل مثل سورية وإيران".

وأشار سمعو إلى أن "أوباما خفف من التصريحات التي يظهر فيه ميله للانفتاح على سورية وخفف من حدة انتقاداته لإسرائيل لأنه يعلم أنه دون دعم إسرائيل لن يصل إلى البيت الأبيض".

سيريانيوز


2008-02-06 14:21:28
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
اردني2008-06-10 19:01:35
اردني وافتخر
والله ما كنت بعرف انه اوباما هيك_ بس والله ما بستاهل الحب الي حبيناه اياه_ والله يا سوريا ما بستاهلي الا كل خير_ انا بالنسبه الي بعشق سوريا وكان نفسي ادرس فيها جامعه بس ما صار نصيب_ وهلأ بدرس بالأردن حبيبتي
-الأردن
racists2008-06-09 00:41:04
anti-racist-muslim
Until you can attack, diminish, eliminate racism against black people in your own country, you should stop begging others to be sympathetic to your issues, and remember that your society will always be inferior to one able to challenge its weakness, rather than flaunt them in ignorance as your own does
-سوريا
Hopeless2008-02-07 00:55:31
امه يهودية
هذا طبيعى جدا كون كل المرشحين يركعوا للوبي اليهودى سواء ديمقرطيين او جمهوريين.. الشيئ الاخر لاتنسوا وان كان من اصول افريقية الا ان امه يهودية وبالرغم زوج امه الثاني ( ليس ابو) من اندونسيا ( حسين) المسلم الا ان ذلك لايمنعه ان يكون يعلن ولاءه لصهاينة ... الله يسترنا من المخبئ
-سوريا
George2008-02-06 21:05:50
WE R SYRIAN
شو شايف رح نترحم على بوش العمى اذا المنيح فيهون كر بس ما بيهم لانو نحنا ســـــــــــــوريين
-سوريا
Zorro2008-02-06 20:19:37
أكبر خطأ
إن أكبر خطأ يمكن أن نرتكبه هو الرهان على أي رئيس امريكي جديد والتاريخ يبين صحة ذلك ولكـــــــن إذا كان لدينا صوت امريكي من اصول عربية يمكن أن يؤثر فيجب أن نختار أخف السيئين والحقيقة ان باراك أوباما هو أخف السيئيين.
-سوريا
فهمان2008-02-06 18:19:04
مابين الجمهوريين والديمقراطيين
سألخص لكم ما بين الجمهوريين والديمقراطيين بالنسبة لنا ، في سخص سأل أحدهم ما هو الفارق بين الغائط والبول فرد عليه (كلاهما نجاسة)، هذا هو الجوهر.
-سوريا
علي2008-02-06 17:52:23
عنزة جربانة
اوباما مشان يحصل على رضا اسياده لازم يهز دنب منيح الهم لنه لقى حالو بلش يفلس قدام هيلاري صار بدو يضرب بسوريا ... وهو عامل مثل العنزة الجربانة
-سوريا
أبو عبدو2008-02-06 17:46:45
شروط الترشيح لرئاسه أميركا وتقديم الطلبات
هذا شيئ طبيعي لأن من أول شروط الترشيح لرئاسه أميركا هي تقديم الولاء والطاعه والرضوخ للوبي اليهودي الصهيوني في أمريكا. ورغم أن أعداد هذا اللوبي قليله فإنهم رغم ذلك ينجحون بوحدتهم وتنظيمهم التحكم في مسار الإنتخابات الأمريكيه لمصلحتهم وبالتالي دعم إسرائيل وقوى الشر العالميه.
سوريا
أيمن قزاز2008-02-06 16:49:40
هذه سياسة اميركا
سياسية امريكا وهي كلتالي : المنتخب يجب عليه ان ينتقد الدول المعارضة لسياسية اميركا حتى ترضا عنه اسرائيل ويقبل من قبل اليهود
سوريا
مجد الدين2008-02-06 16:44:42
عادي
يعني متلو متل غيرو ما حيزيد شي ولا ينقص وطول عمرا سوريا شوكة بحلقون كلون
سوريا
مقص افرنجي2008-02-06 16:29:17
تحية لشاكوش الماني
حلو كتير المتل الشعبي اللي ذكرته وجاي بمكانه تمام ... والله يحمينا من اللي جاي
سوريا
Rami2008-02-06 16:08:30
الى محمد موسى
شو هالعنصرية. ليش هيك يا سيريا نيوز
-سوريا
HANNIBAAL2008-02-06 16:04:44
PEREMPTIVE STRIKE
IN NO WAY,OBAMA WILL BEHAVE AGGRESIVELY AGAINST SYRIA,BECAUSE THAT IS NOT HIS NATURE FIRST,AND HE WILL BE ELECTED ONLY BECAUSE HIS MODERATE VIEW ,BUT HE IS PREEMPTING THE FAR RIGHT ACCUSATIONS OF SOFTNESS
-الولايات المتحدة
abuomer2008-02-06 14:56:07
هلا هلا
السلام عليكم هلا هلا ..هاي من أولها هيك .. كيف بكره بس يصير رئيس .. على أي حال اللي ما طلع بيد بوش ماراح يطلع بذنب أوباما **
سوريا
محمد موسى2008-02-06 14:58:07
رحم الله أبو الطيب المتنبي
لا تشتري العبد إلا والعصا معه ..... إن العبيد لأأنجاس مناكيدو
-سوريا
شاكوش الماني2008-02-06 14:31:09
syria first
هادا الظاهر صاحبنا أوباما اللوبي اليهودي وعدوه أنه يكون أول رئيس أسود لآميركامشان هيك ماعم يلحق تصريحات معادية لآيران وسوريا..على كل حال عنا مثل سوري حلو كتير بيحكي عن بوش وأوباما وغيره بقول محل ما....شنقوه يعني هيي هيي..هاي الطنجرة وهاد غطاها
-سوريا