syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
أزمة السكن والرهان على قانون الاستثمار العقاري وانخفاض عدد اللاجئين العراقيين
تحقيقات

آراء اقتصادية متفاوتة :أسعار العقارات تراجعت خاصة في ريف دمشق وأخرى متفائلة بالحد من هيمنة تجار البيوع العقارية

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الثلاثاء الماضي قانون التطوير والاستثمار العقاري كحل لأزمة السكن في سورية التي طرأ عليها تراجع طفيف وخجول في الفترة الأخيرة وسط ما قيل عن عودة بعض اللاجئين العراقيين الى بلادهم في وقت اختلفت آراء اقتصاديين حول نسب الانخفاض وأسبابه.

ويتضمن مشروع القانون إحداث هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري تكون بمعزل عن هيئة الإستثمار السورية والتي سيتم إنشاؤها لدى خروج المشروع وتتولى تنظيم أعمال التطوير العقاري وتشجيع الاستثمار فيه وتفعيل دور القطاع الخاص الوطني في هذا الإطار وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للمشاركة في التطوير العقاري.

وقال المحلل الاقتصادي رامز باذيب لسيريانيوز إن "مشروع القانون لايزال في بداية رحلته الطويلة من مجلس الوزراء الى مجلس الشعب ولمناقشته وفي حال إقراره من مجلس الشعب يصدر كقانون من قبل السيد رئيس الجمهورية ".

وتابع باذيب"إن "الحكومة أيقنت أن الاستثمار العقاري الخاص هو الحل الأنسب للخروج من أزمة السكن الذي يتضمن مشروعه في حال طبق بشكل شفاف الكثير من المزايا التي تساهم فعلياً في حل أزمة السكن، ويوفر المرونة والسهولة في تطوير المناطق العقارية وتأمين الأراضي التي تحتاجها المشاريع الإسكانية وسرعة تصديق مخططاتها التنظيمية والترخيص لها وإنشاء شركات مساهمة عقارية تتمتع بالإعفاءات التي تضمنها قانون الاستثمار رقم 8 لعام 2007، وذلك بما يؤدي إلى جانب مشروعات القوانين والقرارات التي ستصدر بالتتابع حول التمويل والرهن العقاري والتخطيط الإقليمي والضواحي والمجتمعات العمرانية إلى إحداث وانجاز مجتمعات عمرانية سكنية وسياحية جديدة ستسهم في معالجة مشكلات السكن العشوائي ومناطق المخالفات وتأمين السكن الملائم والمناسب لمختلف الشرائح الاجتماعية من حيث التكلفة المادية والشروط الصحية والاجتماعية".

وازدادت مشكلة السكن في سورية تعقيداً مع تزايد تدفق الوافدين العراقيين ، بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2004 ، وما رافقه من ارتفاع أسعار المساكن للضعف ما صعب المهمة أمام السوريين علما ان عدد العراقيين الوافدين لسورية خلال العامين الماضيين وصل الى أكثر من 1,5 مليون شخص .

ولفت "باذيب" الى أهمية "التأكيد على ضرورة الإسراع بإصدار هذه القوانين بهدف استكمال تشريعات البيئة الاستثمارية في سورية وقدوم الاستثمارات الخارجية، لأن التأخير والتباطؤ في إصدارها وإتمام متطلبات البيئة الاستثمارية يعني ضياع فرص استثمارية هامة على البلاد، وخاصة أن المنطقة العربية ودول الخليج تشهد اليوم فورة نفطية وهناك فوائض ورؤوس أموال تبحث عن فرص استثمارية ".

وبينما يضاف الترقب مع إقرار قانون الاستثمار العقاري مع صدور إشارات حول تراجع في في أسعار العقارات والايجارات في سورية بنسب طفيفة وهو ما رآه المدير التنفيذي في المركز الاقتصادي السوري صافي شجاع لسيريانيوز انه"طرأ فعلا وخاصة في ريف دمشق، حيث بقيت الأسعار متفاوتة بين منطقة وأخرى الا انه يمكن تقدير الانخفاض العام في الايجارات بحدود 20% ، والانخفاض في الاسعار بحدود 10% .. "

ويعود هذا الانخفاض بحسب شجاع الى عدة اسباب اهمها "بدء خروج العراقيين من سورية منذ بداية فصل الشتاء الحالي نتيجة للاجراءات المشددة التي فرضتها الحكومة السورية عليهم من جهة وانخفاض التوتر الامني في العراق من جهة ثانية، وبالطبع هذا الخروج أدى الى خلو العديد من الشقق السكنية التي كانت مؤجرة بأسعار عالية للعراقيين، ما أدى الى تخفيض قيمة الايجار لاستقطاب السوريين .. يضاف الى هذه الاسباب ايضاً ارتفاع العرض من الشقق السكنية حيث يلاحظ قيام العديد من المجمعات السكنية ان كانت تعاونية او خاصة في معظم مناطق ريف دمشق .. كما ان هذا الانخفاض يأتي مع بداية فصل الشتاء حيث خروج السياح العرب والأجانب .. كل هذه الاسباب مجتمعة كانت سبباً في ذلك ".

ورأى شجاع أن هذا الانخفاض "سيستمر وصولاً الى الاسعار الحقيقية للعقارات والايجارات وخاصة في حال تم اصدار قانون الاستثمار العقاري قريباً ، اذ انه من المعروف ان الاسعار الحالية هي اسعار مبالغ فيها ولا تتناسب مع التكاليف الحقيقية في السوق السورية "..

 

د. الياس نجمة :"قانون الاستثمار العقاري سيحرر البيوع العقارية جزئيا"

ورأى الدكتور الياس نجمة الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق ورئيس لجنة الموازنة والحسابات سابقا في مجلس الشعب حول ما يقال عن تراجع في الأسعار وتحديدا في سوق العقارات إن ذلك "ناجم عن الجمود والركود الاقتصادي العام والذي ينعكس بدوره على حركة التبادلات التجارية" مضيفا "أنا لاأستطيع في ظل وجود عجز كبير في الموازنة الحالية الا القول أنه سيؤدي الى زيادة الاسعار وليس إنخفاضها فالعجز الكبير محرض على زيادة الاسعار" .

ويضيف الدكتور نجمة .."أما أسعار العقارات فهي تتأثر بالطلب الخارجي كما تتأثر بالطلب الداخلي واعتقد ان التوظيفات الخليجية في العقارات لدينا لازالت مستمرة نتيجة ارتفاع اسعار النفط عالميا وبالتالي لايمكن التنبؤ بأسعار العقارات الا اذا توقفت هذه التوظيفات".

وعن قانون الاستثمار العقاري قال الدكتور نجمة إنه "في حال أقر القانون وتم العمل به فسيكون له تأثير ايجابي لأنه سيحرر جزئيا البيوع العقارية من هيمنة التجار".

 

قانون الرهن العقاري ..

وتناقش الحكومة اليوم الى جانب قانون الاستثمار العقاري مشروع قانون الرهن العقاري الذي سيسمح بموجبه بتأسيس شركات للرهن العقاري في سورية تعمل على تقديم التمويل لأصحاب الحاجة للسكن بالمبالغ اللازمة لهم ضمن شروط معقولة او ميسرة تمكنهم من الحصول على السكن اللازم من خلال العرض المتاح في سوق الإسكان."

 

المطور العقاري ..

وبحسب "باذيب" فإن قانون الاستثمار والتطوير العقاري "سيتيح أولاً إيجاد ناظم قانوني لموضوع المطور العقاري، وإحداث شركات تطوير عقارية خارجية تعمل ضمن القطر، مع تأمين مستلزماتها في استيراد المواد اللازمة لانجاز المشاريع التي ستعمل عليها بشكل محدد وضمن المناطق العمرانية المحددة والتي سيصدر بها قرار من قبل الهيئة الناظمة لهذا القطاع، أي سيتم من خلال هذا القانون تشكيل هيئة ناظمة لقطاع التطوير العقاري في سورية، وإيجاد آليات بسيطة وميسرة لموضوع تأمين الأراضي لبناء الوحدات السكنية اللازمة لخطة الدولة الإسكانية.‏ "

 

السكن العشوائي والخطة الخمسية

ويرى تقرير المركز الاقتصادي السوري أن الخطوات الحكومية لتجاوز أزمة السكن "مازالت خجولة حتى الآن" مشيرا إلى أن الحكومة بدأت بخطة لبناء 100 ألف وحدة سكنية خلال العشر سنوات القادمة، كما تقوم وزارة الاسكان ببناء حوالي 60 الف شقة للسكن الشبابي بدأت منذ عامين ولم تنتهي حتى الان."

وفيما أشار التقرير إلى أن الأهداف التي تضمنتها الخطة الخمسية العاشرة (2006-2010) من اجل حل مشكلة السكن في سورية "تساهم بشكل كبير في حل ازمة السكن", تخوف من أن تكون " كما الخطط السابقة كلام دون تنفيذ ، حيث ان التجربة عودت المواطنين على عدم الثقة بما تطلقه الحكومة".

 

الشركات العقارية ..

وأعلنت العديد من الشركات العقارية المعروفة وخاصة من الخليج أعلنت عن دخولها او الاستعداد للدخول في السوق السورية مثل شركة العقيلة الكويتية ومجموعة القدرة القابضة وإعمار الإماراتية هذا إلى جانب نشوء العديد من الشركات المحلية.

ووافق مجلس الوزراء في وقت سابق على وضع ضوابط لعمل شركات الاستثمار العقاري وبناء المساكن والتعهدات والمقاولات وقرر عدم السماح لهذه الشركات بالإعلان والاكتتاب على مشاريعها قبل الحصول على التراخيص النظامية.

 

مناطق التطوير العقاري

وحسبما علمت سيريانيوز فإن مناطق التطوير العقاري ستكون ضمن ثلاثة مجالات أراضي أملاك الدولة والتي تتبع وزارة الزراعة و أراضي أملاك الجهات العامة مثل المؤسسة العامة للإسكان والوحدات الإدارية والبلدية والأراضي الخاصة والتي يملكها القطاع الخاص والتي يمكن أن تلتقي مع الشركات الاستثمارية خارج إطار عقد الدولة لتطوير هذه المناطق .

 

ويستأنف المصرف العقاري بداية العام القادم قروضه التنموية، وذلك بعد توقف دام لأشهر نتيجة تزايد الضغط على الطلب لصالح القروض السكنية,كما سيستمر في منح القروض العقارية حتى نهاية العام دون تقييد طالما بقيت السيولة جيدة ."

ويموّل القرض العقاري ما نسبته 75% من قيمة الضمان العقاري في حين تبلغ مساهمة المصرف في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة نسبة 50%.

وتدرس الموسسة العامة للاسكان، حاليا تأسيس شركة عقارية مساهمة في سورية، برأسمال 350 مليون يورو لإنجاز مشاريع عقارية مختلفة، وذلك بالتعاون مع شركة إعمار ومجموعة عارف وشركة الأولى السعودية، والتي ستتولى معالجة مناطق السكن العشوائي في دمشق خاصة، وإقامة واحات سكنية، على ان تكون حصة المؤسسة 30% من رأسمال الشركة المساهمة.

وتحتاج سورية الى استثمارات كبيرة في قطاع البناء والعقارات، قد تصل الى 450 ــ 500 مليار ليرة سورية علما ان المبالغ المرصدة ضمن خطة الدولة للمؤسسة العامة للاسكان لا يتجاوز 11% أي ما يعادل 45 ألف مسكن، اضافة الى 60 ألف مسكن هي خطة التعاون السكني، في حين أن خطة القطاع الخاص، تتجاوز الـ 76% من اجمالي الخطة الاسكانية، خلال سنوات الخطة الخمسية العاشرة.

وفيما بدأت المصارف الخاصة في سورية مؤخرا بمنح قروض سكنية لجميع الفئات واطلق بنك بيبلوس المبادرة الا ان تجربتها لم تكن مشجعة مع ضعف دخل الفرد حيث يحتاج طالب القرض الى دخل شهري يعادل ثلاثين الف ليرة .

ويبلغ الحد الاعلى للقرض 20 مليون ليرة سورية في حين ان الحد الادنى هو مليون ليرة على ان يتم تسديد القرض خلال مدة 15 عاما ويمول البنك من خلال هذه القروض 50% من المشروع السكني على ان يساهم العملاء بنسبة 50%.

تميم أبوحمود- سيريانيوز


2007-12-06 15:23:16
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
دنا غلبان2007-12-29 14:33:08
مسرحية سورية/ من تأليف واخراج مواطن..... مستحي قول
أصبحنا نشعر بأننا في مسرح أمامنا المسؤلين يمثلون ونحن نضحك فاما أننا نضحك عليهم أو يضحكون علينا والأغلب انهم يضحكون علينا ونحن سعدااااااء من صدمة الحال فأصبحنا نضحك بسخرية على انفسنا العرض اذا بدكم تشوفوه ستجدوه في جميع دور البيوت الشامية وأريافهاوحتى البيوت السورية
سوريا
الطبيب2007-12-29 00:50:54
الإنتماء للوطن
كان هناك صديق لنابليون طلب منه أن يطوِع ولده بالجيش فسأله نابليون هل يملك ولدك منزل فقال لا فرد نابليون لا يمكنني قبوله لأنه لايربطه شيء بهذه الأرض ليدافع عنه
سوريا
مهندس2007-12-27 15:45:23
سراب
حبذا لو استطاع موظف الدرجة الأولى في بلادي امتلاك منزلا قبل أن يتوفاه الله .....!؟
سوريا
سوري2007-12-27 13:25:10
كلام جواهر لا يطبقه احد
هناك عدد من المشاكل الكبيرة للمواطن السوري أولها السكن، ونفسي اعرف ليش مؤسسة الإسكان ما بتقدر تبني سكن للشعب بمدة لاتتجاوز الآربع أو الخمس سنوات حتى تحل مشكلة ارتفاع الاسعار ؟؟؟ وكذلك مشكلة الغذاء لماذا لاتقوم وزارة الزراعة بزراعة الاراضي بنفسها للسيطرة على أسعار الخضار والفواكه؟؟؟ ولماذا لاتقوم أيضا بتأسيس عدد من المداجن للسيطرة على أسعار البيض ؟؟؟
سوريا
سوري2007-12-24 17:02:44
نكسر الجرة
عقبال ما يخرج آخر عراقي ويلحقون الفلسطينين, لك يازلمة كلون مشاكل.
-سوريا
sanaa mohamad2007-12-24 01:10:01
ازمة السكن
نرجو من الدولة تأمين مصارف عقارية لتشجيع المغتربين بالاستثمار.و للمغترب الذي يتمنى العودة
سوريا
مليت انا من الغربة2007-12-17 16:54:44
مغترب
يعني لا ايمتا بدنا نضحك على حالنا...هنن كم حرامي لازمون توقيف فوري و بهدلة كمان ... بس مال الحرام بياكل صاحبو ...الله عز و جل موجود يمهل و لا يهمل يا عالم
سوريا
أبو عبد الرحمن2007-12-15 20:04:04
نسمع القوانين ونرى التسيب عند واضعيها
إلى متى هذه الحال التي لا تشعرنا بالأمان، وكأن الشعب فريسة في أفواه أناس متنفذين، ياناس خربتو سورية،يامحافظين يارؤساء البلديات ياواسطات ، تفكرون في جيوبكم على حساب الطبقة الدنيا من الشعب وعلى حساب تخريب مخططات المدن السورية.. ارحموناحتى لا تحاسبوا عناأمام الله
-سوريا
شب بدي اتزوج2007-12-12 06:51:02
بحلم يكون عندي بيت ولو غرفة
يارب طعني بيت ببلدي سوريا لانوا بدي اتزوج بجاه سيدنا محمد ولله مليت هاد حلم صار ببلدنا على الله
سوريا
فرفشة2007-12-11 15:07:05
الله كريم
والله هنن بيعرفو كل شيى ولو بدون يحلوا كان من زمان حلوا بس بشو بدون يلهوا الناس بعد يلا الله كريم اولادنا بيستلموا البيوت
سوريا
sobhe2007-12-11 13:53:11
التاريخ الحديث
يقال بأن موظفا كان يعمل في المحافظة منذ خمسين عاما ونيف وكان عدد سكان دمشق حوالى النصف مليون وقد أصدر ذلك الموظف عدة قرارات منها عدم البناء الا بطلوع الروح وعدم تنظيم المدينة وترك شوارعها ضيقة وبعد فترة مات ذلك الموظف والذي أتى بعده لم يحرك ساكنا وبقي الممنوع ممنوع حتى يومنا هذا دون أي مسؤولية من اتخاذ القرار الصائب لحل أزمة السكن فما معنى وطن بلا سكن
-سوريا
حباب2007-12-11 07:03:08
جمعيات قال
قال جمعيات قال كلن حرامية يمكن لو حلو مشكلة الجمعيات السكنية بس بتحل كل المشكلة بس ماالن مصلحة ياجماعة كلو رشاوي وبيع اسماء وأراضي مافي قال ليش مابتعرف لك ياناس العالم حولو الصحاري الى احلى واكبر مدن ونحني خلينا ساكتين احسن
-سوريا
HAMDOF2007-12-11 05:30:15
خليني ساكت !!!!!!!!!!!!
خليني ساكت ما لح قول اسمو يلي عم يعرقل كل هالشي توزيع الاراضي عالجمعيات وغيرها من لهف العملة وبس الاراضي الو لوحدو والبشر مالون قيمة قدام مصالحو وجيبتو لك ااااااااااااخخخ بس بناياتو يلي بتطلع من ساسها لراسها بلمح البصر سبحان الله بس بدي قلو شكيتك لله يا .. ما قلتلكون خليني ساكت ... يمكن مو لحالي لح اسكت احسن والله اعلم
-سوريا
مواطن عربي2007-12-10 20:25:55
سوريا
يعني الازمة بتنحل بس في ناس مابدها تحلها وين الجمعيات السكنية حتى الان وفي ترخيص للجمعيات بدون اراضي او في اراضي بس هيهات حتى تتوزع ليش الاخير شو توزيع الاراضي على الجمعيات تصنيع قنبلة ذرية آه بس
-سوريا
عاشق سوريا2007-12-10 12:05:30
اخلاص المسؤولين
مسؤوليين البلد هنن المفتاح..الحلول كتيرة بس بدها اخلاص بالتنفيذ
سوريا
عاشق سوريا2007-12-10 11:56:04
الاشراف الحقيقي للدولة
الدولة ليست قادرة وحدها على استيعاب نفقات البناء العمراني ولهذا انا موافق على اشراك القطاع الخاص ولكن تحت اشراف الدولة ورقابتها لان القطاع الخاص همه الاستثمار على حساب المواطن المسكين ..فاين الدولة من هذا........يتبع
سوريا
عاشق سوريا2007-12-10 11:52:33
التنفيذ ياجماعة
السلام عليكم اصدقاء سيريا نيوز حقيقي هالموضوع كتير مهم..على قد ماهوة صعب بس مانو معقد, يعني بستغرب كيف المسؤوليين عنابعقدوها..من اهم الحلول واللي وضحها عماد , بناء ابنية عالية بدل الصغيرة والاشراف الجدي على تنفيذها, والمهم البدء يعني حاجتنا تصريحات وخلونا نبدا التنفيذ.........يتبع
سوريا
sobhe2007-12-10 10:28:58
حلم المواطن
المشكلة بأن هناك من يمنع اصدار قرار تنظيم هذا البلد بسبب (مشاريع خاصة أو تجارة عقارات) ولا يهمه ان تقدمت سورية أم لم تتقدم فما الذي يمنع من اقرار التنظيم للمناطق المخالفة وغير المخالفة وتبسيط اجراء الحصول على الرخصة وتوزيع بعض الاراضي الى الجمعيات وكل هذه الاشياء لن تكلف الدولة شيئا ولكن ستقضي على البطالة وغلاء أسعار العقارات واسكان الشباب
-سوريا
غريب في بلدي2007-12-09 20:26:32
سورية التعيسة
يعني العيش بسوريا صارف من أفظع مايكون غلاء اسعار سكن قليل لاجئين عراقيين وفوق كل هل البلاوي اجانا تمليك الأجانب يعني الله يرحم الطبقةالوسطة السوريين منبوذين بالدول الاوربية والمتقدمة بينما بلادنا مفتوحة لكل انواع الاجئين ولك حتى افارقا صار عنا لاحول ولاقوة الا بالله
-سوريا
عماد حيلاني2007-12-09 14:03:00
اقتراح
اعتقد لو منعت الحكومة الابنية الصغيرة المؤلفة من 4طوابق و استبدلتها بابنية اكبراي 9 او12 طابق بمساحة اكبر اعتقد بان الازمة سوف يتضائل حجمها نوعاًما
سوريا
batistuta2007-12-09 13:41:03
الدار لأهل الدار
المفروض عالدولة ترجع كل واحد للمحافظة تبعو وهيك بتنحل الأزمة
-سوريا
SAMA2007-12-09 10:12:10
الحمد لله
ولله انو كلام اخ من فرنسا صح ولله انو انا طبيبة ما عندي بيت ولا حتى غرفة انا بغربه طول حياتي ما صار عندي بيت مثل فلسطنين وغيرهم من عراقين انا بس سورية
سوريا
قارئة جديدة2007-12-09 09:20:59
رأي حر
جاي الراي عالطريق
-سوريا
مغترب مقهور2007-12-09 03:23:07
قلبي عليك يا بلدي
ياجماعة الموضوع كبير كتير ومتعلق بتركيبة البلد والفساد المستشري في كل مكان , يجب أن يطال الإصلاح كل الشناتير دون استثناء وعندها ستحل مشاكل البلد ومنها السكن والعقارات سورية أغنى بلد عربي لكن المشكلة في سوء توزيع الثروة والنتيجة متل موشايفين نحن نتسول كالجرذان على أبواب السفارات
-السعودية
khaled2007-12-08 17:05:11
bala enouan
قال جمعيات سكنية قال. ولك هدول عصابات نصب وابتزاز.عاملينها مسبحة ابليس بيشتروا من فلان وبيبيعوا علان وهيك بيبققوا مسترزقين كم عشين سنة و المواطن معتر ببيوت الاجرة او متلي مغرب من عشر سنين.بس وين الرقيب...
-فرنسا
Amro2007-12-08 12:16:44
عبس
عـــبــــس ....
سوريا
Onenews2007-12-08 10:27:23
النتيجة صفر
لن نراهن على أحد
المكسيك
منتظر فرج ربه ورحمة مؤسسة الاسكان ومن يتولاها2007-12-08 08:50:48
قرعة السكن في اللاذقية
نتوجه الى الله العلي القدير بان يرضي علينا السادة في مؤسسة الاسكان ومن لف لفيفهم لنتمكن من الحصول على مسكن او نستعيد مصارينا قبل ان يتكرر فلم مؤسسة الاسكان العسكري والاكتتاب السابق للاسكان الوطني ولكن دائما المحسوبية لاتترك مجالا للتتفاؤل عدد من المساكن محسوب لكل جهة متنفذة في المحافظة وفي دمشق يخفض القرعة الى نسبة 40% من العدد الاجمالي للمساكن
-سوريا
عربي حر2007-12-08 08:43:06
إلى شكوش وطني
إلى شكوش وطني، والله كلامك صحيح
-سوريا
أبو خالد2007-12-08 08:20:00
أوافق أبو جرج
أنا أوافق أبو جرج بالموضوع. أنا أكره الطائفية بكل أشكالها و لكن بعض ضعاف النفوس و الفاسدين يسخرونها لمصلحتهم يجب أن يكون هنالك عدل و القرعة حل مقبول من جميع الأطراف و خلصونا من هالمحسوبيات و الرشاوي يعني معقول الواحد لياخد بيت بالسكن الشبابي بدو يدفع شي 50000 ل.ٍس رشاوي الله بعيناك ياهالمواطن الفقير
سوريا
بحب الشام2007-12-08 01:44:18
يالله شعبنا شو بحب التبهير
يا جماعة في ناس منكم عم بقولو انو السكن الشبابي صار بالواسطة..خلونا واقعيين شوي ..الفساد معبي البلد عنا بس للأمانة مشروع السكن الشبابي كل مين سجل فيه بس اطلقته الاسكان طلعلو سكن وأنا واحد منهن..فضح الفساد والواسطة حلو كتير بس ياريت اللي عم بتهم يكون عندو دليل عشان مايصير فينا متل الراعي والذئب...
-سوريا
محمد2007-12-07 22:51:08
باختصار
إن هذا المشروع سيؤدي إلى تملك شركات أجنبية مشكك بها وشركات وطنية *بكامل قطاع العقارات وبالفعل فقد اشتروا الأراضي قبل صدور القانون0 الحل ببساطة إقرار المخطط التنظيمي التفصيلي وإعطاء التراخيص للناس وفقه0 بصراحة أكثر لن يقر ذلك المخطط إلا لمصلحة هؤلاءالتجار وبتوقيتهم0 وسيتملكوا صتى أراضي الدولة والجهات العامة0 الله يلطف
-سوريا
عامر الشامي2007-12-07 20:43:45
السيد وزير الاسكان ... حلو لنا مشكلة جمعية القرية
مند ما يقارب العام ونحن مشتركين في القرية الصينية في وادي بردى ، وبلشو يطالبونا بدفعات مالية ،رغم انه لم يبدأو عمل أي شيء، هل يجب أن ندفع أم مادا ، ومادا حصل في ترخيص هده الجمعية ، هل ندفع ، هم كل يوم والثاني ـ بطلبوا المصاري وبهددوا بفصلنا من الجمعية ..فمادا نساوي ... أفيدونا أو اعيدوا لنا اموالنا ....ودمتم لاحقاق الحق .
-سوريا
Nino2007-12-07 20:19:21
نهر عيشة
في الحقيقة كلو تمام التمام وأنا بقترح بس أنويا ريت تنزل أسعار الطيارات الهيليكوبتر مشان الواحد يشتريلو شي طيارة ويتنقل فيها بشوارع هذه الشامة(نهر عيشة) التي تزين مدينة الأمويين. ؟؟؟؟ يعني----مبارح شفت قلم وكانت الهيليكوبتر عم تطير بقلب الشوارع العريضةفي المدينة فحبيت نقلدهم ونفرجيهم أنو ما حدا أحسن من . حدا
-سوريا
ghareb2007-12-07 19:37:09
تتمة
والقصور فمن اين بنيت؟؟ ومن اين جاء ملايين البشر وتكدسو في الدور على الجمعيات السكنية طمعا بتحقيق حلم فهنا يريدون سقفا يؤيهم وهناك يتفننون في شكل المسبح والجاكوزي اليس الطرفين من اهل البلد لماذا ركب واحد الحمار والاخريغير موديل السيارة مع لون الكندرة شي عجيب ولسه نريد حلا اخر لمشكلة المواصلات وغلاء الوقود والله يعلم شو الحل
السعودية
ghareb2007-12-07 19:32:21
تتمة
اعتقد والله اعلم انه لا يوجد خطط حقيقية للنهوض طالما انه يوجد اشخاص مسؤولين لا يحبون البلد ولا يحبون اهل البلد ولا يهمهم الا كم جنو وكم هو رصيدهو في البنوك وعلى حساب الفقير والمسكين الذين هم غالبية البلد فالقفزة التي حققها العقار من الثمانينات الى الان شي خرافي كانت الشقة حلم واصبحت الان سراب ولو نظرنا بكل اتجاهات الشام لوجدنا الفلل
السعودية
ghareb2007-12-07 19:24:47
المربع الاول
الى الان ونحن ندور في حلقة مفرغة اذا لم تعالج قضية الرشوة والفساد والمحسوبيات لن نجد حل لا لمشكلة السكن ولا لمشكلة العنف المتفشي ولا لمشكلة الجهل والبطالة يعني كلها افكار تدور في دائرة لا يريدون اصحاب القرار فكها والا ماهو سر تاخر النهضة وعدم مواكبة العصر العالم يفكر باستعمار القمر والمريخ ونحن مازلنا نبحث عن حل لمشكلة الصرف الصحي
السعودية
محمد2007-12-07 16:56:09
جمعيات سكن والأسطياف
ياريت تحلو مشاكل هل جمعيات وتعطون أراضي وتراخيص قبل ماتعطو الحمعيات الخاصة يعني والله مصيبة انا والدي مسجل بجمعية القنوات من 20 سنة ولهلأ مافي شي كل أجتماع للجمعية بيقولوا ماعطون ارض طيب لأمتا يعني بس لما اتجوز يجي أبني بيطلع البيت ولا كمان لحتا أبني يتجوز بيطلع البيت بعدين هل الجمعيات الخاصة الجدية شلون بدو يثق الواجد فيهون أذا مافي أثباتات تخلينا
-سوريا
SAMA2007-12-07 16:56:19
الحمد لله
ممكن يصبح عنا بيت بعد غربة طويلة حتى لو كان ببادية ولله لحتى اشتري نصف بادية
الكويت
رامي2007-12-07 16:29:58
البناء المخالف
حوالي 80 % من دمشق سكن عشوائي اي مخالفات؟؟؟ الاموال التي تلقتها البلديات وجهات غيرها ممكن ان تبني مدسة اكبر من مدينة دمشق؟؟؟
سوريا
شكوش وطني2007-12-07 14:34:39
كلام من دون تطبيق
منذ اكثر من سنتين وجمعيات السكن والأصطياف لم تستطع البدء بالعمل بسبب المعاملات والتعقيدات والأبتزاز فكيف يكون الحل هل بالحبر على الورق فقط ام بأصدار قوانين من غير تطبيق ام بالمتابعة الفعلية ومعاقبة كل من يأخر أو يحاول اببتزاز هذه الجمعيات الوطنية لأن له مآرب أخرى وشكر
-سوريا
هشام2007-12-07 14:14:14
دور الإعلام
الرجاء من المنابر الاعلامية المساهمة في كبح جماح الارتفاع الجنوني لأسعار العقارات , كونها ارتفعت لعدة عوامل أهمها الاشاعة و تناقل الاخبار الكاذبة بين العوام, ومن كل قلبي أشكر سيريانيوز على هذه الخطة و الى مزيد من تسليط الضوء و المساهمة بحل المشاكل
سوريا
بلدي2007-12-07 13:37:07
ابن بلدي
للأسف يلي عم بيصير سواء سكن شباب ولا ادخار ولا جمعيات هنن نفسهم عم يستفيدوا منو ويبعيوا ويأجروا ويربحوا منو لأن الفقير ما الو شي... طيب اذا بدكن فعلا تعملو شي اعملو مسح اجتماعي وكل شب فوق الثلاثين وما عندو بيت أو مو قادر يشتري بيت دخلوهن بجمعيات وهيك فعلا بتساعوهون... مو كل واحد لسا ابنو عمرو سنة وصار بأسمو بيت سكني وبيت اسطياف...
سوريا
زاهر سحلول2007-12-07 13:28:12
تجاهل سبب المشكلة
إن لم تتم معالجة تجمع سكان سورية في منطقة واحدة وإن لم توجد قوانين لحل مشكلة الهجرة إلى دمشق (مثل كــــــــــــل دول العالم) فمن المستحيل أن يكون الحل ناجعا وستكون كل القرارات لمجرد المماطلة, أتعرفون أن مواطن دبي لا يستطيع التملك في الشارقة؟
الإمارات
حازم الحازم2007-12-07 13:27:56
غلاء فاحش
لا للواسطة و لا للمساكن الشبابية يا اخي اعملو لنا بيوت زي الناس و نحن نشتري المشكلة لا بترحمو و لا بتخلو رحمة الله تنزل على العباد يعني في ماربيا البيوت ارخص من عندنا في دمشق *
-سوريا
Rami DABASH2007-12-07 13:20:13
30 سنة اخرى و نشوف قرار التنفيذ
الى الحكومة الموقرة يعهني نحن لم نعرف شيئ يذكر بالخير من هذه الحكومة هل تعلم ان معجزة الكون جزير النخيل تم بنائها في سنتين في قلب البحر ؟؟؟ و نحن عندنا الارض و الانسان و الايدي العاملة و لكن ما عندنا التخطيط و الناس القادرون على حل مشاكلهم فكيف مشاكل الناس من سكن و اعمار و تخطيط نحن شركة في الخليج نفذنا مشاريع بعدد المنازل في سورية خلال اربع سنوات
-سوريا
علاء الدين2007-12-07 05:56:37
نموسكاني بسرعة الأرنب وتخطيط عمراني أبطء من السلحف
لو استخدمتم غوغل إرث وحسبتم قطر محافظة حلب بالكيلومتر ستجدونها لا تتجاوز 12 كم.وحلب وحدها تحتوي على أكثر من 3ملايين مواطن. شوفو باقي المدن في العالم بواسطة غوغل إرث أيضا وقارنوهامع عدد السكان. يعني شي غريب الدولة لا تقوم بالعمار ولا تخطط للمواطنين ليعمروا بل تهدم.و بصراحة تخطيط المدن لا يتناسب ويتماشى مع النمو السكاني للمدينة.
سوريا
Abo greg2007-12-07 05:02:51
واسطة
كل الشكر للسيد الرئيس لزيارته لمشروع السكن الشبابي وان من مدة في مدينة اللاذقبة ولكن هل من المعقول الي ما الو واسطة ما بيحلم ببيت بهل المشروع نرجو من يهمه الأمر التدخل لحل مشكلة الفساد لأن القرعة سوف تكون مطلع العام أرجو من مدير الاسكان في محافظة اللاذقية الاهتمام بجدية بهذه المشكلة الخبيثة والي مارح سميها طائفية لفرز المساكن وشكرا
سوريا