syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
توقيع مذكرة تفاهم بين شركة الديار القطرية ومحافظة حمص لمجموعة استثمارات متنوعة
الاخبار الاقتصادية

ملاعب غولف ومطاعم معلقة في حمص , ومطار دولي في تدمر

تم في فندق سفير حمص التوقيع على مذكرة تفاهم بين محافظة حمص ممثلة بالمهندس محمد إياد غزال محافظ حمص , وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري ممثلة بالسيد ناصر الأنصاري الرئيس التنفيذي للشركة , لإعداد دراسة تقييم وتطوير وتوسيع المخطط التنظيمي لمدينة تدمر , ومجموعة دراسات استثمارية مختلفة .


تدمر مدينة المستقبل السوري سياحياً

مدينة تدمر السياحية والأثرية كان لها نصيب الأسد في المشاريع المطروحة للدراسة , ومنها " تقييم وتطوير المخطط التنظيمي لمدينة تدمر ( منطقة القصور )  , دراسة أثر حركة الطيران في مطار تدمر الحالي على الآثار ( إنشاء مطار تدمر الدولي ) , تقييم دفاتر الشروط الفنية لتأهيل المطار الحالي ( تأهيل واستثمار مطار الضبعة ) " .

وتشهد مدينة تدمر اهتماماً قطرياً على أعلى المستويات , وفي كافة المجالات , حيث سبق أن تبرعت الحكومة القطرية بإقامة مضمار للهجن , كما كانت راعي ( فوق العادة ) لمهرجان تدمر السياحي الثالث الذي توج بزيارة للرئيس السوري برفقة أمير دولة قطر .

وعن سر الاهتمام بهذه المدينة الأثرية قال ناصر الأنصاري الرئيس التنفيذي لشركة الديار في كلمة له عقب التوقيع على المذكرة " لدي توجيهات واضحة من سمو الأمير في موضوع مدينة تدمر وكيفية تفعيل هذه المدينة وتنشيطها سياحياً " .

وتشهد اليوم مدينة تدمر مجموعة من الاستثمارات والمشاريع الضخمة , وبخاصة ما بات يعرف بمنطقة القصور , حيث تقام منطقة مخصصة للقصور التي تليق بمستوى رؤساء وملوك وأمراء شخصيات عالمية .

والمنطقة تقع جنوبي مدينة تدمر عند المدخل الغربي للمدينة على مساحة تزيد عن ( 350.000 م2 ) , وعلمت سيريانيوز أن عدد من الملوك والرؤساء قد باشروا بتشييد قصور لهم في المنطقة .

إلى هذا علمت سيريانيوز من مصادر موثوقة أن " أحد رجال الأعمال المعروفين قد بدأ بشراء كميات شاسعة من الأراضي في مدينة تدمر بالرغم من التنافس الشديد من شخصيات أخرى " 

 

مركز العالم القديم

من المشاريع المطروحة للدراسة على الشركة القطرية " مشروع مركز مدينة حمص , مركز العالم القديم  " ( على أساس أن سوريا قلب العالم القديم , وحمص قلب سوريا , والمنطقة المعروضة مركز حمص , فتكون مركز العالم القديم )  حيث يندرج ضمن مشروع حلم حمص الذي أطلق محافظ حمص المهندس إياد غزال .

ويتضمن المشروع إعادة تأهيل وإنشاء المنطقة الممتدة من الساعة القديمة ( أول طريق حماة ) باتجاه ساحة جمال عبد الناصر ( الساعة الجديدة ) غرباً , ليمتد إلى مركز إطفاء باب هود جنوباً , من الجهة الشرقية حتى جامع النوري الكبير .

والمنطقة تحوي ( حالياً ) على أسواقاً تجارية ( بعضها ذو طابع أثري ) ومجموعة من المصارف العامة والخاصة , إضافة لعدد من مقرات بعض المؤسسات الرسمية والخاصة , وغرفة تجارة حمص , والعديد العديد من الأبنية التجارية , والملفت أن قسماً من هذه المعالم حديثة الإنشاء .

فيما تعرض المحافظة مخططات لمشاريع تحوي أبراجاً وأسواقاً تحت الأرض , إضافة لمحطات ميترو ( مفترض ) ومواقف للسيارات ( تحت الأرض ) وفنادق وموتيلات ومجمع حكومي .

 

مشروع إعادة تنظيم منطقة البساتين

" منطقة البساتين " من المشاريع التي طرحت للدراسة , والمنطقة تقع إلى الشمال الغربي من مدينة حمص وتمتد على مساحة تزيد عن الأربعة ألاف هيكتار , لتصل إلى أطراف بحيرة قطينة  , وتعتبر رئة حمص الخضراء , بالرغم من زيادة المساحات البيتونية فيها من ( 0.5 % ) في العام 95 لتصبح ( 11.5 % ) في العام 2006 ( مع التشديد على منع البناء في المنطقة ( نظرياً ) من قبل البلديات المتعاقبة !!!!!!  ) وتعتبر اليوم منطقة البساتين مركزاً لتجمع القصور والفيلات في مدينة حمص , حيث يملكها كبار رجال الأعمال , والبعض منهم أبدى تخوفه من عرض المنطقة للاستثمار بعد " استملاكها من قبل المدينة " الأمر الذي نفاه المهندس جلال المسدي من مجلس مدينة حمص ( المهندس الذي عرض للمشروع في حفل التوقيع ) بقوله لسيريانيوز " أن المشروع سيقوم على مبدأ المقايضة الإجبارية , فمن يملك عقاراً في المنطقة سينال عوضاً عنها أسهماً في المشروع الذي سيقام مكانها " والمشاريع التي تم عرضها في المنطقة هي " ملاعب غولف , ومجمع تنس , وملاعب كرة قدم وكرة سلة , وأبراج سكنية وتجارية , وفنادق , ومطاعم معلقة " .

من جهته اعتبر رجل الأعمال المعروف عصام أنبوبا أن في حديث خاص لسيريانيوز " أن الفائدة ستعم على جميع المواطنين في مثل هذه المشاريع , فلم يعد نافعاً أن نجني طن من البندورة من أرض قيمتها تساوي مئات الملايين إن استثمرت في مجالات أخرى " .

 

مشاريع مطروحة للاستثمار

في حفل التوقيع تم عرض مجموعة من " المشاريع المطروحة للاستثمار " وهي ( الاستثمار التجاري لمجمع ابن الوليد – ما يعرف حالياً بكتلة البلدية الجديدة – واستثمار حديقة الشعب والبرج المعدني , واستثمار المقسم رقم / 14 / من حي الوعر , وإقامة فندق سياحي فئة أربع نجوم في منطقة الملعب البلدي , واستثمار العقار / 6298 / في تدمر , إضافة لاستثمار القرية السياحية المتكاملة في تدمر .

 

السفير القطري " ثمة مشاريع استثمارية قادمة لسوريا "

السيد ماجد غانم العلي سفير دولة قطر في دمشق رأى في توقيع الاتفاقية خطوة في " العلاقات السورية القطرية المتميزة " واعداً " بقدوم مشاريع استثمارية قطرية لسوريا " .

وكانت الحكومتين السورية والقطرية قد وقعتا على تأسيس الشركة السورية القطرية القابضة , برأس مال قدره خمسة مليارات ليرة سورية .

 

الأنصاري " بعمري لم أوقع على اتفاقية بهذه السرعة "

من جهته اعتبر السيد ناصر الأنصاري الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية أن " الاتفاقية تنطوي على الكثير من الأمور الإيجابية التي تشجعنا على خوض الاستثمارات في محافظة حمص " .

وكانت شركة الديار القطرية قد بدأت استثماراتها في سوريا بمشروع رأس ابن هاني في اللاذقية ثم توسعت باتجاه دمشق .

الأنصاري وعد بألا تقف استثمارات الشركة على الاستثمارات العقارية , بل ستتعداها إلى " المشاريع الصناعية وتوليد الكهرباء , وخدمات البنية التحتية والزراعية " , وبالرغم من سرعة توقيع الاتفاقية حيث قال " استطعنا أن نبرم هذه الاتفاقية بزمن قياسي , وبعمري لم أوقع اتفاقية بهذه السرعة " إلاّ أن الشركة أوعزت لمستشاريها المختصين الذين حضروا معها إلى حمص " للبدء في تنفيذ بعض المشاريع " كما قال الأنصاري .

 

غزال " نتوقع خلال ثلاثة أشهر ستقدم لنا الدراسات اللازمة لتطوير والتوسيع في تدمر "

محافظ حمص المهندس محمد إياد غزال توقع استلام الدراسات " اللازمة لتطوير والتوسيع في تدمر , والتعاون مع شركة MAM الأوروبية " .

وتقوم شركة MAM ( شركة ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي ) بإجراء مجموعة من الدراسات على بعض المناطق في المحافظة لتطويرها .

غزال اعتبر أن مشروع حلم حمص " يحوي مجموعة من المشاريع العملاقة التي تحتاج لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية " وقد تم عرض جزء من مشاريع الحلم .

 

الجندي " لا يمكن القول أن البيئة الاستثمارية أصبحت  بشكل متكامل  "

رئيس غرفة سياحة المنطقة الوسطى السيد عزام الجندي قال لسيريانيوز " لا يمكن القول أن البيئة الاستثمارية أصبحت  بشكل متكامل  نحن بحاجة إلى مزيد من الشفافية , ومزيد من التحفيزات وإعفاءات ضريبية لنرى مطالب المستثمرين في دول الجوار وما تقدمه للمستثمر لنحذو حذوها " .

الجندي اعتبر أنه حق لحمص " أن يكون لها حلمها " الذي يأمل " لتحقيقه " .

 

أنبوبا " الاتفاقية هي البدء الفعلي للبدء بالمشاريع الاستثمارية "

رجل الأعمال المعروف عصام أنبوبا قال لسيريانيوز " , وما شهدناه اليوم بين دولتين السورية والقطرية هي حالة صحية وحضارية تبدأ من الرأس ,  فإذا لم تنطلق المشاريع من الرأس فستكون هناك  استثمارات ومشاريع خاصة وصغيرة , أما حين تدعم من قبل الجهات الوصائية والتنفيذية تأخذ دور أكبر ويصبح لها تمثيل على الأرض " .

أنبوبا اعتبر أن مثل هذه الاتفاقيات هي " البدء الفعلي للبدء بالمشاريع الاستثمارية حيث لا شيء يأتي بكبسة زر " .

 

أحمد ح صطوف - سيريانيوز – حمص


2007-11-05 13:15:38
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
عبد الله الصالح2007-11-08 18:31:40
هل الخضرة عنوان حضاري ؟
تزايد المدن المتقدمة في العالم على بعضها, عند التقييم بميزان الحضارة, تزايد بالمساحة الخضراء الموجودة عنده!ا, حسنا مدينة حمص, بعيدة عن الدخول في هذه المزايدة بسبب المصفاة و معمل السماد, و قدم قوانين التنظيم و ضعف تطبيق العدل و المساواة, و لكن هل علينا الهبوط تحت الصفر \"الأخضر\" أيضا, فنخسر البساتين بداعي التقدم و التطور!, و التحديث, إن المخالفات شئ
-سوريا
حمصي على الريحه2007-11-07 07:53:03
المصفاه
اهم شئ يبنوا المصفاه الجديده قرب هل الشاريع حاكم تعودنا علي ريحتها وما نقدر نعيش بلاها
-حمص الكبيره
متابع2007-11-06 13:33:00
وا أسفاه على حمص
والله حمص عم تنسرق شقفة ورا شقفة وصاروا أهلها الأصليين غرباء فيها
-syr
صخر الحر2007-11-06 12:10:35
راحت حمص
يا اهل الخير يعني بلا بساتين وبلا مساحات خضراء شو هالحكي عيب والله كنا نتوقع شراء الكتل الاسمنتية واعادة حزام البساتين واعادة المساحات الخضراء حاجتكم مصاري ياحضرات رجال الاعمال تذكروا اولادكم ومستقبلهم
-سوريا الخضراء
حمصي2007-11-06 10:04:38
شهيد حالم
ماذا يقول في نفسه شهيد استشهد فداء للوطن بعد ان ترك لأولاه منزلا"في حي الشماس بحمص ، ثم تأتي جهة حكومية لتستملكه ثم تبيعه الى جهة حكومية اخرى بحجة التنظيم ( العشوائي )؟! وتشريد هذه الاسرة وغيرها وبثمن بخس مقابل تشييد ابنية قيمتها بالملايين دون حتى تخصيص من ستهدم بيوتهم في هذه الابنية المشادة مكان بيوتهم!!بينما(تنظيم الحي) لايحتاج كل ذلك!! فعجبا"ياوطن
-
bashar2007-11-05 21:42:43
shame on you
I just read a comment from a poor citizen who said that they took his 3 floors building without companstion as usual. Your business man you have met is very smart, he wants to take those poor people lands because it worth millions and give them few pounds as usaul again,you should respect yourself if you consider yourself a county not your dad's farm !
-USA
تدمري2007-11-05 16:18:12
الى السيد محافظ حمص
مشكلة مياه الشرب في تدمر:وعود كثيرة قديمة وحديثة عن مشروع استجرار مياه الفرات لتدمر ولكن اي منه لم يتحقق وما يزال اهالي تدمر يشربون المياه الكلسية ذات النوعية السيئة مما زادفي نسبة المصابين بالفشل الكلوي هذه المشاكل ومشاكل اخرى كثيرة يعاني منهااهل تدمرنتمنى ان تلقى الاهتمام
-سورية
تدمري2007-11-05 16:08:00
رسالة الى السيد محافظ حمص
هناك مشكلة كبيرة في السفر من تدمرالى دمشق وخصوصا ايام الاعياد فجميع شركات النقل لاتخصص باصات ورحلات من تدمر لدمشق بل يضطر المسافر والسائح للانتظار على امل ان يكون هناك مقعد شاغر في الرحلات القادمة من دير الزور والحسكة يتبع
-سورية
تدمري2007-11-05 16:01:21
رسالة الى السيد محافظ حمص
تعتبر واحة تدمراحد اهم المعالم السياحية في تدمر ولكن للاسف وخلال زيارتي الاخيرة شاهدت العديد من بساتين الزيتون الواقعة الى الشرق من معبد بل قد ماتت من العطش. لما لا ومشروع مد مياه ابارالعباسية والذي بدءتنفيذه منذ خمس سنوات والذي تنفذه شركة ريما لم ينتهي الى الان مع ان المسافة لا تتعدى ال25كم
-سوريا
أنا سوري آه يا نيالي . أنا حمصي آه يا نيالي .2007-11-05 15:40:15
حمص لازم ينحط فيها فوق ال5 مليار دولار مشاريع حاجت
شبك غيران من حمص حبيب قلبي صرلنا 35 سنة آكلين هوا بعدين إنتو أهل الشام ليش عينكم ديقة على طول كل شي بدكم ياه للشام إنتو متل الحلبية ليش ما بتتعلمو من الحماصنة طيبة القلب والنخوة والصبر والتواضع يلي هني سبب نجاح المجتمع الحمصي وتقدمه بكل الميادين سواء صناعية أو زراعية أو حتى بيئية وهاي العوامل طبيعي بدها تكون جاذبة لكومةإستثمارات حمص إنظلمت كتير حاجتها
سوريا حمص الأسد .
محمد2007-11-05 15:16:29
كفى احلام استيقظوا بقى
يعني توسيع مدخل مدينة حمص الذي لا يتسع إلا للطرطيرات أهم من الاهتمام والتركيز على استثمار أراضي البندورة يا أخي ألا تعيشون بالبلد أم انكم تهوون العيش مع احلام اليقظة قبل التفكير بحلم حمص صحح واقع مداخل حمص أليس الأولى إنهاء المراحل قبل صنع الأحلام ألا ترون أن الجسر الذي في بداية حمص صار له سنتان هل نحلم انه انتهتى وكفى .
-باحث عن أرض الأحلام
ثعلب سوريا2007-11-05 14:53:15
**************
يارب تعمر سوريا ، وينصر هالمواطن السوري يلي تألم كتير وعان كتير
-syria
ض. رزق2007-11-05 14:34:27
و لكن...
يعني مع أنني سعيد جدا بهذه الأخبار و لكن التصريح المنسوب لأحدهم بأن " استثمار أرض أفضل من زراعتها بالبندورة!" ليس شرطا أن يأخذ الاستثمار مكان كل شيء أخضر فغير أراضي موجودة و خصوصا أهمية الأراضي الخضراء و الزراعة في زمن شح المياه و الاحتباس الحراري... دعونا لا نكرر تجربة الغوطة في الشام...
Canada
معاذ بن ابيه2007-11-05 14:17:44
بنحبــــك
الله يخليلنا رئيسنا القائد الرفيق الطبيب والانسان بشار حافظ الأسد اللي عم يجند حتى علاقاته الشخصية لخدمة وطنه سوريا وابناء بلده المواطنين حفظ الله سيادة الرئيس في حله وترحاله
SYRIA
فاعل خير2007-11-05 13:55:29
وين حصة الشام
ياريت ياسوريا نيوز تعملوا تحقيق عن مشروع السيدة عائشة الاستثماري هل تم الاتفاق مع احد الشركات او بعده حكي جرايد واشاعات
syria