syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ظاهرة ضرب الزوجات... بين العقل والغريزة والدين
مواضيع للحوار

تعتبر ظاهرة ضرب الزوجات إحدى أكثر ظواهر العنف الأسري تفشياً في مختلف المجتمعات الإنسانية، إلا أن البعض يصرّ على ربطها بالمجتمعات العربية والإسلامية، باعتبار أن الدين الإسلامي يبيح ضرب الزوجة، حسب تفسير البعض.


وتتركز خطورة ضرب الزوجات بصورة أساسية في الأثر النفسي والاجتماعي السلبي الذي تتركه على الأولاد، الذين غالباً ما يعيشون مشاهد العنف تلك، لتفعل فعلها في شخصياتهم، إما باتجاه الانغلاق على النفس والسلبية في التعامل مع المجتمع والضعف في الشخصية، أو عبر نقل الرغبة في العدوانية إلى الأولاد ذاتهم.

وعادة ما تترك مشاهد العنف الأسري، وخاصة ضرب الأب لزوجته أمام الأولاد، أسوأ الأثر على علاقة الأبناء المستقبلية بأبيهم وأمهم، لتنبت في النهاية أجيال غير سوية من الناحيتين النفسية والاجتماعية.

لكن رغم ما سبق، يجادل البعض في تبرير ضرب الزوجات، كما تشير الدراسات والإحصاءات إلى أن نسباً عالياً من النساء والرجال على حد سواء وفي مختلف المجتمعات، يعتقدون بضرورة ضرب الزوجة، وبمشروعية ذلك في بعض الأحيان، وتحفل وسائل الإعلام المختصة في هذا المجال بالكثير من الأرقام والإحصاءات التي تثير دهشة القارئ، حينما يتعرف على نسبة مؤيدي ضرب الزوجة في مجتمعه، علماً أن هذه النسب المرتفعة، لا تقتصر على المجتمعات العربية والمسلمة، بل وتمتد لتشمل مجتمعات غربية وآسيوية مختلفة.

وإن كان البعض يربط تبرير ضرب الزوجة بثقافة المجتمع السائدة، فإن البعض يذهب إلى تبريرها عبر الحديث عن خصائص نفسية تجعل معظم النساء يفضلن الرجل الحازم والقاسي، حتى أن البعض يتحدث عن نسب مرتفعة من النساء اللواتي يحبذن الضرب على يد أزواجهن، بل قد يستفزنّ أزواجهن لضربهن.

أما من ناحية موقف الدين من ضرب الزوجة، فهي قضية مثيرة للجدل بصورة كبيرة، ويختلف الفقهاء حولها اختلافاً واسعاً، وقد تكون الآية القرآنية الشهيرة من سورة النساء والتي يرد فيها لفظ الضرب للزوجة، أكثر الآيات المثيرة للجدل بين علماء الدين، وبين آخرين يهاجمون الإسلام على أنه دين تمييز ضد المرأة.

قال تعالى:"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا(34)"النساء.

ويختلف المفسرون في تفسير معنى كلمة "اضربوهن" الواردة في الآية المذكورة، فيذهبون في ذلك ثلاث مذاهب أساسية:

الأول يقول بأن الله عز وجل لم يقصد بلفظ "الضرب"، ذلك المعنى المتداول بيننا، وهنا نجد تفسيرات عديدة لكلمة "ضرب"، كضرب الأمثلة، أو مغادرة المنزل، أو معاني أخرى متعددة، لا تتفق مع المعنى المتداول لكلمة"ضرب".

أما المذهب الثاني، وهو الغالب بين المفسرين، فيتحدث عن ضرب تعذيري غير مبرح، عبر اللكز بالسواك بصورة غير مؤلمة مثلاً، وهو ما يستخدم كحل أخير في حال "نشوز" المرأة، أي خروجها عن طاعة زوجها، دون مبرر مقنع.

أما المذهب الثالث، فيتحدث عن "الضرب" بكل ما تعنيه الكلمة، مصراً بأن أنواع محددة من النساء لا يمكن أن يركن إلى حياة سوية دون استخدام الضرب من جانب الأزواج، مع التوضيح، بأن الضرب يكون الحل الأخير بعد المرحلتين السابقتين المذكورتين في الآية الواردة آنفاً، أي العظة، ثم الهجر في المضاجع، وأن المرأة التي لا تتعظ ولا تتراجع عن حالة "النشوز" عبر المرحلتين السابقتين، فهي دون شك تعاني من مرض نفسي أو خاصية نفسية تجعلها لا تركن إلى الحياة السوية مع زوجها إلا عبر الضرب.

 

فما رأيك فيما سبق؟

هل تعتقد أن ضرب الزوجة قد يكون ضرورياً في بعض الأحيان؟

أي تفسير للآية القرآنية السابقة تؤيد؟

هل ترفض ضرب الزوجة مطلقاً وبكل المستويات والأساليب؟


2007-04-25 23:46:07
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
أبو رياح2007-12-29 01:10:58
من يضرب مجنون ليس أنسان
عندما الرجل يضرب زوجته أذا كان اطفال موجودين يفقدوا حنان والدهم وينجلبوا لحب أمهم اكثر وأذا الطفل كبر وتزوج فلا ينسى ضرب أبيه لأمه وأن اخطئت زوجته يضربها وتبقى غريزة مع الأجيال . يا اخي نصيحة أذا جرى خلاف بينك وبين زوجتك عليك مغادرة المنزل ولو كان الحق معك وحين عودتك إلى المنزل أدخل وبيدك هدية فترسم البسمة على وجه أطفالك وزوجتك .
-سوريا
العزّة للإسلام2007-09-27 03:51:24
ضرب الزوجة4:
فإن له أن يهجر زوجته في مضجعها، وأن ينام معها في نفس السرير، ولكن أن يدير ظهره إليها، فالزوج الذي يضرب زوجته بإمعان، ليبرهن لنفسه ولزوجته على انه سيد البيت المطلق والزوجه ليست سوى جاريه تطيع أوامر السيد ولتدرك مدى رجولته، هو زوج غير ناضج وضعيف الشخصية، ويكون بذلك مُخالفا لمعنى الآية الكريمة. شكراً لسيريانيوز على هذه المواضيع المهمة، فلنشارك ولْنفهم.
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْط
العزّة للإسلام2007-09-27 03:49:23
ضرب الزوجة3:
وذلك خلافاً لما نراه هذه الأيام من ضرب مبرّح وكدمات، إن التأديب حق للرجل في إطار الشرع وحدود وضعها القانون، ولا يُسمح بأن يصيب الزوجة أذى جسدي أو نفسي أو أن يُحدث بها عاهة، ولا ننسى التربية الصحيحة التي يجب أن يربّيها الزوج لزوجته لكي تعرف طبعه، وما يحبّ وما يكره وما إلى ذلك من أمور، وإذا لم ينفع معها ذلك، وأصرّت الزوجة على عصيان زوجها. يتبع..
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْط
العزّة للإسلام2007-09-27 03:47:07
ضرب الزوجة2:
قبل أن يقوم بضرب زوجته، فأولها الكلمة الطيبة والنصح، مروراً بالترهيب من عذاب الله والإحسان إلى الزوج، وقد أثبتت الدراسات الحديثة الآن التأثير النفسي الكبير الذي يتركه الهجر في نفس المرأة، فإن لم ينفع معها ذلك فله أن يضربها ضرباً غير مبرح بعيداً عن الوجه والأماكن الحساسة، ولكم في الرسول إسوةٌ حسنة لقد كان الرسول الكريم يضرب زوجته بالسواك. يتبع..
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْط
العزّة للإسلام2007-09-27 03:46:20
ضرب الزوجة1:
(..وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً) فالضّرب هنا معناه ضرب تذكير وتخويف، وليس ضرب قوة، وحاشى للإسلام أن يشوّه صورة المرأة فقد شبهها بالقوارير، وهنالك خطوات يجب أن يتبعها الرجل . يتبع..
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْط
Sibar2007-09-22 01:13:46
لا تضرب ... لا تضرب .... لا تضرب
لا تضرب لا زوجتك ولا غير زوجتك ، لأي سبب من الأسباب . بالعكس زوجتك بتنباس و بتنحط عالراس . لأن الضرب ليس الوسيلة المثالية للوصول إلى التفاهم . و بالنسبة للآية ، أنا لا أؤيد أي تفسير من هذه التفسيرات ....
-سوريا يا حبيبتي
Sibar2007-09-22 01:08:11
رد على الأخ زين العابدين
مرحبا أخي الكريم ، اسمحلي قلك أنو كلامك مو صحيح لأنو إذا بلشنا بموضوع التناقضات الموجودة بالدين الإسلامي ما بنخلص ل 100 سنة. يعني بيكفي بقى ، خلص !!!
-سوريا يا حبيبتي
خالص كازو2007-08-24 02:19:03
خروء وطنط وتافه
يعني والله الواحد شوما كانت زوجتو ما عندو أي مبرر يمد مكسورتو عليها إلا إنو يكون كتلة من عقد النقص ... يعني يا أخي ما بتحبا ببساطة اتركو بعضكون .... عرب والعوض عليه
syriaaa
Nina2007-05-31 15:39:06
مجتمع ذكوري تافه
دائما نرى أن المرأة مسحوقة في المجتمع و أنها بدلا من وضعها لمساحيق الزينة تفرض عليها وضع مساحيق من الكدمات و الصفعات لكي تصبح أجمل بكثير .
-Syria
Haissam South Africa2007-05-28 12:55:53
NO VIOLENCE
when someone hits someone else it's called Violence, what ever is relegion or the social background. because violence exists all over the world even in the most advanced countries, so please tell me who of you men or women likes violence. I personaly reject it in all it's forms.NO TO VIOLENCE.
-Syria
قوقو2007-05-22 09:21:33
تساؤلات؟
1-هل من تفسير علمي لضرب المراة؟ 2- لماذا دائما المرأة تحت الإختبار و موضع نقاش؟ 3-لماذايبدو عالم المرأة مبهمابالنسبة للرجل؟
-syria
abed2007-05-21 19:34:07
abed/slave
when you are slave to your relegion,you are slave for everyone and this is why the arab world tend to be slave for the west.because the west like god for them
-abed
ابو عبد الرحمن2007-05-09 04:12:34
التفسير الثاني
اؤيد التفسير الثاني
-سوريا
زين العابدين2007-05-06 14:00:02
إلى من يتهم الدين 3
و قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم:إنَّما النساء شقائق الرجال ‏عن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال‏:‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره واستوصوا بالنساء خيرا و قال أيضا: ماأكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم قال الرسول عليه السلام في وصيته الأخيرة: فاتقواالله في النساء فانكم أخذتموهن بكلمةالله واستحللتم فروجهن بكلمة الله و
-فماذا يقول المتهمون بعد كل هذه الأدلة
زين العابدين2007-05-06 13:52:18
إلى كل من يتهم الدين 2
و قال تعالى:َنْ عَمِلَ صَالِحاًمِّن ذَكَرٍأَوْأُنثَى وَهُو َمُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً. وإذاالموؤودة سألت بأي ذنب قتلت. فاالله يدافع حتى عن الطفلةالمقتولةو قال جل جلاله:وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْسَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لَّتَعْتَدُواْ وَمن
-صدق الله العظيم
زين العابدين2007-05-06 13:40:50
إلى كل من يتهم الدين 1
كل شخص حر بما يفعل وأنتم أحرار بما تعتقدون به لكن أريدأن أرد على اتهامكم الباطل للدين الإسلامي بالأدلة من كتاب الله في أن الإسلام يحترم المرأة ويحفظ مكانتها قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ .وقال جل جلاله:وَوَصَّيْنَاالإنسان بِوَالِدَيْهِ حُسْنا. هُوَالَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهالِيَسْكُن إليها
-syr
Dark Man2007-05-05 13:48:30
العنف مرفوض ولا حرااااااااااااااام ميثال
انا كنت اضرب مرتي لاكن بعد 10 سنوات اكتشفت انو حرام بس اتأ اتخرت كتير بس اناخليني عبرا لمن يعتبر لاحدا يضمرتو ميثال انا امانا لاحد يضرب حد
syria
الشاغوري2007-05-01 21:59:00
الاستفتاء الخبيث
ضرب الزوجةو المرأة بشكل عام مرفوض ولا يصدر عن عاقل ابدا ولكن هّذا الربط من المحررمع الأيات الكريمة الواردة في سورة النساء وطلب الأستفتاء تفتح المجال لمناقشات غبر مفيدة ولو اريد بها زيادة المشاركات والتعليقات انتو اهتموا بقوانين الناس الغلط قبل ماتنطو على قوانين الهية اكثركم غير قادر على تفسيرها الصحيح ولو ادعيت الحجة , وهذا استفتاء خبيث ليس الا....
-
Matrix2007-05-01 20:16:38
بدون فلسفة وبدون تأويل سخيف
يعجبني تفسيرات الآية .كل يفسر على هواه .. بمعنى اضربوهن بالمسواك . لو اراد الله من الرجال ضرب النساء بالمسواك أو أي شيء لقال ذلك دون خجل ولكنه ترك حرية الأسلوب للرجل ... ثم انه لم يحدد معنى النشوز لأن الرجل يمكن أن يقول للمرأة اللبن أسود فإذا قالت لا نشزت عنه وهنا يوجد حرية للرجل بتفسير النشوز مهما اجتهاد المتفلسفون .فلنعمل بكلام الله ونضربهن فلا جناح
-دولة سيرياتل الحبيبة
سمر2007-05-01 19:43:21
هل أنت مع الرشوة والفساد والضرب
مجتمع متخلف بدو 100 سنة ليتحضر
-سوريا
أبو الزين2007-05-01 16:54:27
ممنوع الضرب
لا أعتقد أن الضرب كما ورد في القرآن هو الضرب الفيزيائي بل هو الضرب المعنوي فلا يوجد أي دين سماوي يأمر بالضرب وخصوصا أن الآية لم تحدد درجة الضرب وأن الجروح قصاص بين الناس.. على كل حال طالما أن التفاهم موجود والمنطق موجود والأهم أساسا موجود فلن يضطر أحد لضرب زوجته ويجب على الرجل دائما أن يستوعب زوجته
-دبي
science, logic & belief2007-05-01 13:11:01
لمن يتكلمون عن أمريكا و أوروبة
أولا أمريكا ليست مثال أعلى و ليست ملاك! في أمريكا عندما تضرب تستطيع الذهاب إلى الشرطة و يضعون الزوج في السجن. أما المسلمة إذا أرادت أن تشتكي يقول الشرع لها(وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ) في كلا الحالتين هناك جريمة الفرق هو طرف يسميها جريمة و طرف يسميها أمر الله. الضرر النفسي أحياناً مؤلم أكثر من الجسدي للذين تهمهم كرامتهم.هذا رأي فقط
-syria_france
ابو عبدو2007-05-01 12:54:28
اي
الى سلسبيل : عقدة نقص , ليش ما تطلعي على الرجال المظلومين من نسوانهم , جارنا كل يوم بيطلع تحت عينو ازرق لانو آكل اتلو من مرتو , نسوان اخر زمن , بقى الرجال اذا ما طعمى اتلة لمرتو لح ياكل هو اتلة منها بقى هو بحدد انو يكون ضارب او مضروب , انا من ناحيتي كل يوم عند الصبح بطعمي مرتي اتلة والمسا هي بطعميني اتلة بس مشان مبدأ العدالة والمساواة , رجااااااااااال
-
حالم بالحرية2007-05-01 11:43:23
إلى من كل شارك في هذا المنتدى معترضا بشكل سلبي
أولا أريد جوابا منكم في حال نشوز الزوجة يعني عدم إطاعتها لزوجها بما يرضي الله فما هو الحل الذي هو بمثابة الكي قبل أن يتم البتر (الطلاق) ولو أني أفهم الضرب من الآية الكريمة بمعناه التأديبي أي أنه ليس للإيلام ولكن للردع إذا صح التعبير وبالطبع بعد إنتهاء جميع المحاولات الأخرى التي تسبق هذه الخطوة والتي هي الأخيرة قبل الطلاق أبغض الحلال إلى الله .
-شكرا لسيريانيوز
البجيرمي2007-05-01 11:35:06
ونصف المشكلة الاخر من يتولاه
لو امنا ان الضرب مبرراضد الزوجة التي سماها السيدالببيلي بالفلتانة فمن يا ترى سيتولى مسالة تاديب الرجل الفلتان.
-
محمد تقي الدين2007-05-01 11:04:01
دعوا المتخلفين يفعلون مايريدون
بالنسبة للصادق بإذن الله أكثر النساء يدفعون أزواجهم للرشوة والسرقة ليصبحوا مثل فلان وعلتان والطلاق أفضل من الفساد والرشوة وإغضاب الله والمرأة التي تضرب وتهان تخون زوجها لتذله قصدا وعندي أمثلة كثيرة , والى حالمة بالحرية أشعر أنك تفهمين الإسلام أكثر من هؤلاء الأغبياء , والى أبو ميار هل أنت متزوج **** أم إمرأة افعل ماشئت فهذا يخصك وحدك .
-سوريا
خالد2007-05-01 10:42:46
الى رئيس التحرير الذي يحاول تشويه صورة الاسلام
لا العقل ولا الغريزة ولا الدين يبيح الضرب وكان الأحرى بك بدل من استفتاء القراء بمعنى الأية او محاولتك تفسيرها رغم جهلك وعدائك الواضح للدين, كان يجب سؤال رجل علم مثل وزير الأوقاف وعرض تفسيره وليس مهاجمة الدين من خلال اسئلة تحمل السم بين سطورها, على كل حال اليهود وجورج بوش واعداء الإسلام يشكرون جهودك لتشويه صورة الإسلام
-سوريا
ابو ميار2007-05-01 00:58:23
الضرب
بعتقد أن الزوجة يجب ان تضرب كل يومين تلاتة لكي لا تنسى نفسها وانا بالنسبة الي بضرب مرتي كل ما حسيتها عم ترد بوشي واول قتلة اكلتها مني كانت يوم دخلتها لاني جبت مع غرفة النوم عصاية وضربتها فيها وقطعت دنب القط من اول ليلة وبنصح كل الشباب يعملو متلي
-الشام داخل السور
نابوليون2007-05-01 00:39:02
المحب و إن ضرب فضربه محبب
لو تحلى الرجل بكل أخلاق و واجبات المسـلم جميعاً فصدقوني أنه و إن ضرب زوجته فإنه سيضربها بمحبة و هي ستدرك ذلك بحاستها و آنذاك سنجدضربه لها مقبولاً و تسامحه بعدها. أما أن لا يتحلى من أخلاق المسلم سوى بالضرب فإنه لا يعتبر أصلاً مسلماً.
-سورية
الحبيب2007-04-30 23:27:09
مفهوم خاطئ
الإخوة الكرام هل تعلمون أن 79 % من النساء التي في أمريكا يضربون من قبل أزواجهم وأن 17 % منهن يدخلون العناية المركزة ومن هذا الذي أباح بضرب المرأة فهذه الآية قوامة تكليف للرجل وليست قوامة تشريف ولو كانت ومن هذا الرجل الوحش الذي يجرأ على ضرب زوجته وخاصة أمام أولاده ألا يعلم أنه سيسأل عن هذا يوم القيامة حبذا لو فهمنا دين الله عزوجل كما يريده الله
-سورية
ضارب2007-04-30 22:38:01
ضرب النساء
حسب الحماية(أمها)؟؟
-
أحمد الببيلي2007-04-30 21:11:38
قصة واقعية لمن يستوعب
لي صديق تزوج زميلته في الجامعة وبعد فترة دعاها زميل لهما إلى حفلة فطلب منها زوجها ألا تحضرها وحذرها من أن ذاك الزميل قد غرر ببنات كثيرات وقال لها نحن الشباب نعرف عن بعضنا أكثر مما تعرفه البنات ولكنها أصرت على الخروج للحفلة فصفعها زوجها ومنعها وبعد فترة تعرضت صديقة لها للاغتصاب من قبل ذلك الشاب بعد أن دعاها إلى حفلة وهمية
-قلبها على أنه تصرف بتلك الطريقة معها
أحمد الببيلي2007-04-30 21:04:51
العتب على الفهم
البعض لا يفهم اللغة العربية ويريد أن يناقش .. من قال إن القرآن يأمر كل الرجال بضرب زوجاتهم؟ يا عزيزي هذه الآية هي حكم خاص لحالة خاصة ونادرة تحتاج لهذا العلاج لمنع حصول الطلاق وتشريد الأولاد وقبل أن يضرب الرجل زوجته الفلتانة هناك إجراءات وخطوات كثيرة عليه اتخاذها أولها أن يكلمها بلطف ويعظها ثم بعد ذلك يهجرها ثم تحكيم حكمً من أسرتها وحكمً من أسرته
-في سيريا نيوز
أحمد الببيلي2007-04-30 20:56:16
العتب على الفهم
البعض لا يفهم اللغة العربية ويريد أن يناقش .. من قال إن القرآن يأمر كل الرجال بضرب زوجاتهم؟ يا عزيزي هذه الآية هي حكم خاص لحالة خاصة ونادرة تحتاج لهذا العلاج لمنع حصول الطلاق وتشريد الأولاد وقبل أن يضرب الرجل زوجته الفلتانة هناك إجراءات وخطوات كثيرة عليه اتخاذها أولها أن يكلمها بلطف ويعظها ثم بعد ذلك يهجرها ثم تحكيم حكمً من أسرتها وحكمً من أسرته
-في سيريا نيوز
جمال عزيز2007-04-30 19:57:46
الى د أسمى القرداحي
بداية انا بالقطع لست من مؤيدين ضرب النساء ايا كانت اسبابه او مؤيداته, ولكن اود الرد على الدكتورة اسمى التي ربطت ظاهرة ضرب النساء بالوعي الحضاري و وصفته على انه ميزة مجتمعاتنا العربية والاسلامية؛ اود انا اسالها ألم تقرأي التقرير الذي نشر هنا في فرنسا منذ شهر و اشار الى انه سنويا تموت في فرنسا اكثر من مئةامرأة نتيجة للعنف العائلي فالعنف هنا يصل لحدالموت
La FRANC
هدار2007-04-30 19:46:56
النساء= الزيتون
يا عمي شو بدك بالكلام النسوان مثل الزيتون لا يمكن ان يحلون وينهضمن بغير الضرب وتكسير الراس
-سورية
هاربة من اقبية الحريم2007-04-30 18:19:37
...
كل امرأة تقبل الضرب فهي تستحقه واعتقد ان الاغبياء فقط الذين لايتمسكون بالقضية الا اذا عانوا بسببها,والدين وضع لوقته فقط وليس لوقتنا ولم يضع احكامالاستعمال الكمبيوتر والدش والتلفاز,ولايجب ان نأخذ ما يعجبنا من الدين(اي ماهو مع الرجل المتخلف) ونترك مالايعجبناوالمرأة الخانعة شخصيا احلل حرقهالانها حمقاء وصامتة والرجل الشرقي البدائي بطبيعته متوحش وهي الملامة
-بلد متخلف يعتبر المرأة رجل كرسي او اقل.
حالمة بالحرية2007-04-30 17:06:21
الىscience, logic & belief
يا صديقي: لانني احترم اصدقائي المتدينين فانني اناقشهم ! حتى لو اعتبروا نقاشي هجوما!! الاديان تحتوي اشياء كثيرة جميلة وليس كلها جميل! والمسلمون يا سيدي تركوا كل الاشياء الجميلة التي في القران وركزوا على شئ واحد غير جميل وهو ظلمهم للنساء ويهمني جدا هذا الجانب لانني اشعر بالاهانه عندما ينظر الى كنصف بشري وانا ممتنة للعلمانية التي ساعدتني على التعلم
-
سوري مقيم بدبي2007-04-30 15:49:51
إلى مدام راما
نيالو زوجك ويا ريتني كنت محلو hiboss80@yahoo.com
-سوريا - دبي
science, logic & belief2007-04-30 15:24:01
إلى الأمام يا سيدتي(المرأة العربية, الأجنبية)
أتمنى أن أكون " ما خبصت بالحكي " و أعتذر إذا صدر مني كلام يزعج أحد و بل أرده على نفسي و شكراً
-syria_france
science, logic & belief2007-04-30 15:15:26
إلى أصدقائي المؤمنين و أصحاب الأديان
تحية لكم جميعاًكنتم عرب أو أجانب, عندي أصدقاء من كافة الديانات و بنات محجبات أصليات (يعني ليس حجاب الرأس مع ترك الجينز الديق المغري 1000مرة أكثر من الشعر) و لا مشكلة عندي معهم لأننا نحترم بعضنا حتى لو أختلفنا مثل ما قال حبيب القلب عمرو خالد و الله أحبك يا أستاذ عمرو خالد. بإختصار سوريين متحدين يد واحدة كنا بدين أو بغير دين المهم كلنا نحب بعضنا
-syria_france
science, logic & belief2007-04-30 15:09:07
إلى أصدقائي العلمانيين
كنت أفكر بأني العلماني الوحيد في سوريا, أنا أشكر سيريا نيوز التي أتاحت لنا الفرصة لنعرف أن هناك الكثير منا. العلمانية لا تلغي الدين! الفرد يختار الدين دون أن يفرض عليه, من أراد أن يخضع لقوانين الدين من ضرب نساء, 100جلدة, 4زوجات له الحق في ذلك و العلماني يجب أن لا يعترض لأن مبدء العلمانية هو إحترام رأي الغير و عدم فرض رأيه.
-syria_france
science, logic & belief2007-04-30 15:00:01
إلى حالمة بالحرية
"من كل عقلك" عما تناقشي المسلمين في هذا الموضوع! يا سيدتي المسلمين لا يخالفون القرآن حتى لو جاء الله بنفسه و قال لهم هذا الكتاب ليس من عندي. أنا علماني يؤمن بالخير(الله) لا دين عندي و أنصحك أن تخففي الهجوم على القرآن لأنه مع المسلمين عالج لا تعالج. و عليكي النقد بأسلوب هادئ مبطن. هذه نصيحتي فقط و أنا لا أكذب الأديان. أنا ببساطة أقول رأي و ربماأناخط
-syria_france
سلسبيل2007-04-30 14:50:22
عقدة النقص
الرجل الذي يقدم على ضرب الأنثى أيا كانت زوجته أو غيرها يدل على وجد نقص في داخله أو ضعف بيداري نقصه وضعفه بالضرب ليثبت لنفسه أنه بيقدر يعمل شي بس هاد كله بيرجع لنقص الدين ولخلل بالتربية وللبيئة التي عاش فيها والآية الكريمة حددت الضرب للمرأة الناشز مو لأي سبب آخر لأن القرآن الكريم نص على المودة والرحمة بين الزوجين والضرب جاء بالقرآن بحالة استثنائيةبالنشوز
-
LILI2007-04-30 13:44:59
المساواة بين الرجل والمرأة
لازم يكون في قانون يمنع ضرب الزوجات من شان يتربو الرجال .
-SYRIA
الصادق بإذن الله2007-04-30 13:36:33
سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير 3
أرجو من الله أن يعينني على الصبر عليها وصدقوني بأن تعاليم الإسلام ووصية رسول الله وأن الله يثيب على الصبر هو مايكبح يدي عنها والله المستعان ، بالمناسبة الشرع اللطيف بالمرأة لم يبح للمرأة الرد على الزوج بيدها لعلمه بأن هذا سيزيد الزوج شراسة وتمادياً باستخدام العنف ونتائج لاتحمد عقباها من الرجل الأقوى ولكن الشرع قال للمرأة أن تشتكي للقاضي فيده أقوى
-لا تؤاخذوني على الإطالة
الصادق بإذن الله2007-04-30 13:26:42
سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير 2
المادي مع العلم أني أشتغل صباح مساء وأقوم بواجباتي الزوجية ، تنظر إلى الذي فوقها ولا تحمد ربها على شيء تنكد حياتي بكلماتها ونقها وحكيها على الناس ، نصحتها كثيراً ، هجرتها في المضاجع ، لم يجدي معها شيء بل زادت نشوزاً وإعراضاً لن يسعدها إلا أن أشتري داراً بحي راق وسيارة فارهة ..قد تقولون طلقها ، ولكن لدي طفلين أخشى عليهما أن يتربيا عند خالة إمرأة أب
-
الصادق بإذن الله2007-04-30 13:16:11
سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير
كنت لاأحب أن أعلق فقد كفاني ذلك الأخ أحمد ببيلي ولكن ماأجترأت عليه حالمة والعنقاء وغيرها جعلني أقول وبصدق والله يشهد أن لي زوجة لو علمتم ماذا تفعل بي وما هي طلباتها لعملتم من جلدها دربكات ولكن ما يمنعني عن ضربها خوفي من ربي الله عند يوم الحساب ووصية حبيبي رسول الله ...تطلب مني أن أرتشي وأن أكون لصاً لتلبية طلباتها ..تعيرني صباح مساء بتقصيري المادي
-
ماجدة2007-04-30 12:21:07
انتبهو وكفاكم كلام
سأكشف لكم سرا خطيرا لم يذكره أحد ! لو استبعدنا الأمراض النفسية , فكل إنسان يضرب زوجته هو مقصر جنسيا ويعوض بعضلاته لإثبات رجولته , والمقصر نوعان إما فلتان على كيفو أو خلقة ألله ..أما الرجل الكافي زوجته صدقوني يمكن أن يشخط ويصرخ لكنه أبدا لايضرب لماذا لأنه رجل بكل معنى الكلمة وأتمنى من أطباء علم النفس الإيضاح أكثر ..
-سوريا
سليمى2007-04-30 11:31:05
الضرب هو استعراض قوة
برأيي الضرب هو استعراض قوة لذلك أنا ضد الضرب بكل أشكاله (لطفل التلميذ و المرأة) و الدليل أن من يضرب زوجته أو ابنه يفعل ذلك طالما يستطيع فهل يسمح لهما إذا عجز أو مرض بالانتقام?
-F
لولو الحلوة2007-04-30 11:06:15
اللي بيضرب مرأة مو رجال
ان ادراج اللآية الكريمة في هذا المجال خطأ فادح وهو لحالة قليلة من النساء الفاجرات التي تضرب زوجها مثلا أو أنها تجد متعتها في أن تضرب فلم تكرم المرأة قط كما كرمهاالاسلام.أما الغريزة فالمرأة تحب الرجل القوي (العضلات)لكي يحميها أما الرجل الذي يضرب مرأة فو ليس برجل (جبان -ضعيف -مهزوز الشخصية)والمرأة التي تقبل الضرب فهي بلا كرامةويجب ايجاد قانون يحمي المرأة
-سوريا
arabi2007-04-30 10:07:39
كيف......
أريد أن أعرف من هو المسؤول عن هذه الزاوية أنا لست ضد طرح أي فكرة , و لكن ألستم معي أننا يجب أن نسعى جميعا لتطوير ثقافة و تعليم الفرد,وأن تكون صورته الذاتية عن نفسه واقعية, نحن نقول: آن الأوان لنا أن نصحو , و لكن ماهي آلية هذا الصحو,أعتقد أن هذا ما يجب أن نركز عليه,وليس التركيز على مواضيع بذاتها لهدف ما!! ولكم كل احترامي و تقديري
-سورية
الزوج المظلوم2007-04-30 09:37:48
لم ليس العكس
ليعلم القاصي والداني أن بعض الزوجات بلغن حد الافتراء بأن يقمن هن بضرب أزواجهن وأنا كزوج أتعرض للضرب بشكل منهج من قبل زوجتي التي بلغت حدا لا يوصف من القسوة بل هي تأمرني بأن أنحني لأتلقى الصفعة تلو الصفعة بسبب فارق الطول بيننا وهي ظالمة قاسية لا ترحم وإيدها مالحة وأحيانا توقظني لتطلب مني أبسط الأشياء مثل _ روح شوف قديش الساعة علماً أن بيدها ساعة مجرد ظلم
سوريا
مواطن2007-04-30 08:56:45
كلام الله لا يعلى عليه
من الخطأ ربط الدين الإسلامي بالضرب من خلال الآيةالكريمةومن ثم طرح الموضوع لعامة الناس للنقاش حيث أن هذاالموضوع اختصاصي ولا بد أن يوضح من قبل الراسخون في العلم مع التنويه أن الضرب المقصود في هذه الآيةهوضرب علاجي مشروط لحالات مستعصية من نشوز الزوجات كحل نهائي للحفاظ على الأسرةمن الضياع وهويختلف عن الضرب التعسفي الظالم للزوجات المنتشرفي أكثرالدول تقدما
-سوريا
ابو شهاب2007-04-30 08:44:29
الى الأخت الحالمة
هل تعتقدين أختي أنه يجب ترك المجرم طليقا دون عقاب والذي يسعى لتدمير المجتمع نكافئه ونضعه فوق الرؤوس أؤيدك جزئياثم ان من يجب ان يقوم بذلك يجب ان يكون هواساسانظيف من الداخل والخارج فليس من العدل ان يصدر الحكم قاضي مجرم ثم يا اختي اتعرفين معنى النشوز اي تدمير اعائلة والفلتان وتدمير المجتمع سواء كان ذكراام انثى رجل او امرأة يجب وجود رادع اخير كقانون طوارىء
-سوسو
المعتزل2007-04-30 02:21:54
الاخت حالمة
أنصحك يا أختاه أن تعودي لكتاب الله وسنة رسوله لتعرفي كم كانت المرأة معززة ومكرمة ولكن الخطأ في تطبيق الدين من قبل البعض لا ينفي أن الدين الاسلامي الحنيف أعطى المرأة حقها وكرمها خير تكريم
-الامارات
فاطمة2007-04-30 02:19:30
إلى حالمة 2
والغريب يا سيدة حالمة أن المثال الذي تضربينه يقلل من شأن المرأة ولا يرفع من قدرها فكيف تراءى لك أن تشبهي المرأة بالحمار والدلفين ثم تطالبين بمساواتها وإعطائها حقها ؟؟؟؟؟ هذا الكلام يؤخذ عليك وليس لك وليس من صالح النساء أن تتولى (ذكية) مثلك مهمة الدفاع عن حقوقهن
-حلب
فاطمة2007-04-30 02:14:37
يا حالمة
اعذريني يا ست حالمة ولكن يبدو أن لديك من المشاكل العائلية والإرث الناقم على الرجولة ومن العقد النفسية ما يكفي ويزيد بحيث يجعلك ناقمة إلى هذا الحد على كل ما هو ذكر ووصل تطاولك إلى أن تجرأتي بالتطاول على الله وكتابه الكريم فالله ليس ذكراً كباقي الذكور وكتابه الكريم ليس كتالوك لذلك يبدو أنك بحاجة إلى مصح وليس إلى منبر تنفثين به **** و****
-حلب
عبد الله أنيس2007-04-30 02:12:44
------
بالنسبة للأخت راما من حلب أختي هذا زوجك واحد "خروق" و مريض بمرض المازوخية بنصحك تاخديه لعند طبيب نفسي لحتى يعالجه و في هالمرحلة العصيبة بنصحك تبعدي عن لبس القباقيب حتى ما يكون الموضوع فيه دم
-سورية الغالية
عبد الله أنيس 42007-04-30 02:11:54
------
كالمرؤة والشهامة والشجاعة والكرم والتضحية والنخوة و القدرة على الصفح من الرجل لامرأته عن بعض الواجب عليها، وإغضاؤه لها عنه، وأداء كل الواجب لها عليه (على فكرة كنت ناوي ما أكتب اسمي بس حتى ما حدا يعتبر الموضوع تأليف)مقالتا الأخ souriقيمتان للغاية و هما بعنوان في قوامة الرجل1،2
-سورية الغالية
عبد الله أنيس 32007-04-30 02:10:16
-----
فما كان من يده الكريمة إلا أن لا مست وجهي و بكيت بقسوة لكنه في ذات اللحظة أعادني لصوابي و قبلت بالتدريج فكرة أن لا أكون حقوداً بعد أي إعتذار و هذا يشبه لحد بعيد ما يحدث أحياناً ضمن العائلة الواحدة ذات القلب الواسع و عندما يكون الرجل رجلاً أي أنه كما ذكر ابن عباس رضي الله عنه و أرضاه في وصف كلمة الرجل التي تتضمن الكثير من الصفات الحميدة
-سورية الغالية
عبد الله أنيس 22007-04-30 02:08:50
-----
سأورد مثالاً ذكورياً كما يحلو لكم القول..كنت في خلاف شديد مع أحدهم و لم يعد بيننا سبيل للرجوع لما كنا عليه سابقاً و والدي يعرف بالقصة من ألفها إلى يائها و ندم ذلك الصديق العزيز جداً و لكني لم أستطع تقبل إعتذاره لأنه سبب لي جرحاً كبيراً و حاول الكثير معي لكنني كنت دوماً أصده و لجأ لوالدي و حاول معي والدي و لاطفني كالمعتاد لكنني كنت أزداد تمنعاً
-الموضوع بعصبية شديدة
عبد الله أنيس 12007-04-30 02:07:31
-----
كما أسلف الأخوة و الأخوات و تكلموا عن "الضرب"بمفهومه الرادع لا الضرب المؤذي الذي يؤذي العقل و الروح و الجسد يمكن لبيوت على وشك الإنهيار أن يعاد بنائها، أما الأخوة الذين يعيشون في أحلام وردية و عوالم نموذجية بعيدة كل البعد عن عوالم الواقعية فأقول معكم حق أن تتكلموا بعيداً عن التجربة و لكنكم عاجلاً أم آجلاً ستصطدمون بقسوة و عناد الطباع البشرية
-سورية الغالية
عشتاروت2007-04-30 00:26:19
الحوار لا ينفع مع العقول المريضة الشاذة!!!!!!!!!!
أعتقد بأن المدافعين عن فكرة ضرب المرأة تحت أي بند ديني او مقدس او ارث اجتماعي هم الأشخاص الذين يحتاجون الى العلاج بالضرب حقا ما رأيكم يا سادة يا مؤدبين ، فوراء كل عقدة سادية خلفية ماسوخية تنفع كوجه أخر ...أي امرأة تقبل بمجرد فكرة ضربها هي الامرأة الناشز...و تستحق فعلا هذا الضرب ، لايمكن لارادة حرة كريمة ان تقبل الاهانة تحت اي مبرر او بند
-بربريون ،شواذ، ناقصي العقل ،و الكرامة
حالمة بالحرية2007-04-30 00:20:29
بامكان الانسان
أن يجعل الحمار يمشي بدون أن يضرب بأن يقدم له وجبة كبيرة كلما عاد إلى البيت؟ وبامكانه أيضا أن يجعل الدلافين ترقص في الماء على أنغام الموسيقا؟ وبامكانه أيضا أن يروض أسود الغابة وطبعا كل ذلك لا يتم بالضرب بل بالترغيب وبالتدريب وبالاحترام لهذا الكائن الموجود أمامه؟ بأن يعطيه لكي يأخذ منه؟ لا أن يأخذ ويأخذ ويأخذ وإذا انقطع العسل يخرب الشهد ويقتل الملكة
-
حالمة بالحرية2007-04-29 23:54:24
للسيد الببيلي
هل لك لو سمحت أن تقدر لي كم من المفسدة ستنتج في الجيل الجديد(الأطفال) لو بقيت هذه المرأة ( غير الطبيعية الناشزة) معهم وهم يرونها تضرب كل فترة وتصرخ, وكم ستدمر نفسيتهم وانسانيتهم ؟؟ وهل سيكون الضرب حلا لهذه المرأة الناشزة؟ أقصد هل ستعود عن نشوزها؟ إذا كان النشوز (كمرض) قد استفحل فيها؟ وهل تتوقع أنها بعد الضرب ستتمكن من تعليم طفلها كيف يكتب
-ستجلس معه لتتكلم عن آلامها مع أبيه؟؟؟
العنقاء2007-04-29 23:30:29
لمن يدرك تماما اننا متحضرون
اذاكان الوفدالامريكي في مؤتمر بكين قد قدم احصائية عن العنف ضدالزوجات فماذا قدم الوفدالعربي اوالاسلامي يا ترى?وهل كان موجودا في الاصل وهل لديه دراسات عن هذا الموضوع.الجميع يدرك ان للعنف الزوجي اسباب متعددةولم يحصرها احد بالدين ولكن الفكرة المطروحة للنقاش تتناول في احد جوانبها دور الدين والنص المقدس في اعطاء هذا الحق للرجل واعتبار المراة كالشئ الذي يحق
-احمد الببيلي لم تخرج في جوابك عن هذا النطاق
حالمة بالحرية2007-04-29 23:30:07
أنا أفهم أن تشريع الضرب هو تشريع لجريمة خطيرة
وتبرير لها وتأمين غطاء وحماية قانونية لها. إذا افترضنا جدلا! (طبعا الفرضية غير صحيحة) أن المرأة مخلوق قاصر وتحتاج للحماية من قبل الرجل؟ من ماذا وممن تحتاج المرأة(الأنثى) الحماية؟ أليس من اعتداء(ذكر)أو رجل؟ فكيف يكون الرجل خصما وحكما للمرأة في محكمة العدل الالهية؟؟ والمرأة الناشزة هي امرأة غير طبيعية فهل يعالج المرضى النفسيون والقاصرون بضربهم؟؟
-وسجنهن وهجرهن ؟ أين العقل أجيبوني؟؟
سامر2007-04-29 23:15:55
تاكيد
تاكيد للسيدة راما من حلب الكلام صحيح ونسبة كتيرة من الرجال يحبون ان يضربوا من قبل النساء شكرا على صراحتك
-سوريا
مواطن2007-04-29 22:27:28
شكرا سيريانيوز
أشكر سيريانيوز على جرأتها في طرح الموضوع رغم وجود المتشددين الذين يريدون إسكات صوت العقل. أعتقد أن وجود هذه الآية ينفي أي إدعاء بتكريم المرأة في الإسلام، حيث أن القرآن يطلب من الرجل ضرب زوجته صراحة. أعتقد أنه قد حان أوان تطوير قوانين منطقتنا بشكل حضاري بعيد عن عادات الجاهلية. أملي أن نتخلص يوما من المتشددين الذين يجرّون المنطقة معهم إلى الوراء قرونا.
-سورية
أحمد عدنان زاهد2007-04-29 21:52:41
عقلنة الحوار000
وبالقياس أقول 000 أن النص الديني لايدعو للضرب من حيس المبدأ00 لآنه يمجد الكرامه ويعطي العقلانيه المكانه التي تليق به00 بل حسب معرفتي هو يؤيد الحوار ويدفع به دفعا بداية في موضوع معرفة الكونيات والايمانيات00 انتهاء بعملية بتاء الاسره00 والحياة بمجملها تقوم على قوانين 00 فعندما نعلم الفعل وردة الفعل ونتاحهما 00 تدعونا العقلانية عندها أن لانخرق ذلك القانون
سوريا
أحمد عدنان زاهد2007-04-29 21:44:49
عقلنة الحوار000
والغاية من فعل / الضرب / هي التي تمنحه المشروعيه من عدمها 000 فالمشرع السوري في قانون العقوبات مثلا عندما يضع عقوبه ما لفعل ما هو لايسعى لتآصيل ذلك الفعل وإنما على العكس من ذلك فهو يسعى إلى الخلاص منه وجعل الواقع الراهن خاليا منه فالنص التشريعي هي حاله استباقيه وعلاجيهلعدم الوقوع في ذلك العمل الذي يمنعه من خلال قانون العقوبات000 يتبع
سوريا
أحمد عدنان زاهد2007-04-29 21:27:19
عقلنة الحوار000
أقول في هذا السياق أن للحوارغايه00 وللسؤال أيضاتقنيات خطيره00 لانه هو المفتاح للولوج الصحيح الى جوهر الفكره000 فالضرب هو ظاهره متواجده في النسيج / الاجتماعي / الانساني / وهو بمفهومه ليس حكرا على جنس دون الاخر فهناك / فعل / الضرب ويحتاج الى الفاعل والى المفعول به ويربط بينهم جميعا الغاية من ذلك الفعل000 وكلمة الضرب ليست سلبيه في جوهرها000 يتبع00
سوريا
أحمد الببيلي2007-04-29 21:35:50
توضيح حول الأحكام في الإسلام
كل الفقه الإسلامي مبني على موازنة مقدار المصلحة مع مقدار المفسدة فعندما يجد الرجل نفسه- في حالات نادرة - بين خيارين إما أن يترك المرأة (غير الطبيعية) تنشز وتفلت كما تشاء وتدمر الأسرة وتوصلها للطلاق وتسير على حل شعرها أو بين أن يستعمل شيئاً من الشدة لضبط الأمور والحفاظ على البيت ومستقبل الأولاد فيختار أهون الشرين وأقل الضررين
-دمشق الشام
محمد نورالله2007-04-29 21:17:39
مرحبا
تحية لسيريانيوز على وصولها لمواضيع تهمنا في مجتمعنا. لا أريد الدخول في هذا الموضوع لأني ناقشت كثيرا فيه من قبل ورأيت صخورا لا عقول. كل ما أود قوله أن هذا موضوع مهم يجب أن يحسم. ضرب الإنسان (والمرأة انسان) تخلف ولو كان بقشة.
سورية
إياد2007-04-29 20:12:40
مشكلة عقلية
من الناحية الدينية ...حددالمشرع حالات ضرب المراة(النشوز) ووضع لها الضوابط والشروط (متى , وكيف , ومن يحق لهاستعمال مثل تلك الصلاحية ...فقبل ان يستخدم الرجال ضرب النساء عليهم ان يكونوا قوامين عليهم كما امرهمالمشرع والا ..لم يعطى مثل هذا الحق دنيويا: لكل مجتمع خصوصية ولكل زوجين طرق تعايش تختلف باختلاف العادات والافكار وطبائع البشر ولايمكن تعميم هذه القضية
-سوريا
دنورس2007-04-29 19:03:32
إلى متى (الأسرة هي الوحدة الأساسية للمجتمع)
لاأنكرأهمية الأسرة في اعدادالفرد وشخصيته لكن هذاالتعاطي من المجتمع وقوانينه أن الأسرة هي اللبنة الأولى للمجتمع لا المواطن ستكون نتيجته هذه الأمراض الاجتماعية من ضرب وجرائم شرف وتخلف لأنها كلها تعود لمملكة وهمية هي الأسرة وقوانينها لا المواطن وحقوقه وهناك فرق كبير بين الأسرة التي تحتضن أبناءهاوالمملكة الأسريةالتي يسيطر فيها الذكر وتكون الأنثى أدنى مستوى
-
دنورس2007-04-29 18:57:05
الزواج عقد بالتراضي لاعنف فيه
لست ضليعابالأمور الدينية لكن الزواج ليس امتلاكامن الزوج لزوجته فهو عقد بالتراضي على العيش سوية وتحمل الحياة بأفراحهاوأتراحها أمكا العنف فهوناجم عن فكر متخلف ومتأصل في عقولنايعود لعصر الجواري والسلاطين الذين يمتلكون الجواري على الجنبين ولوسلمنافي عقلنا الشرقي على كون الزواج عقد بالتراضي فستكون الحياة واضحة وصادقة بين الزوجين
-
أحمد الببيلي2007-04-29 18:17:15
توضيح للآيات والحديث
الحديث الذي أورده مواطن سوري (موضوع) ولعلمكم كل الأحاديث حتى الصحيحة منها تفيد الظن أو غلبة الظن فقط ولا تفيد اليقين بصدورها عن النبي ص فهي لا تعد دليلاً يقينياً لوحدها وأما آية آتوهن أجورهن فتعني (مهورهن) وهي عن الزواج وراجع التفاسير كلها وأما أمسكوهن حتى يتوفاهن الموت فهي آية منسوخة الحكم بإجماع كل العلماء - أخيراً من كان بيته من زجاج فلا
- كانت تباع في القرن التاسع عشر
مواطن سوري2007-04-29 16:29:35
فكروا منيح
في حديث للرسول:ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن،(النساء24):فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً،(النساء15)فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ،(النساء34)َاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهن،وهناك الكثير، وبيقولوا حقوق المرأة ! يا حرام!
-سوريا الحبيبة
أحمد الببيلي2007-04-29 16:38:06
لمعلوماتكم يا متحضرين
هل تعلمون أن الوفد الأمريكي في مؤتمر بكين للسكان الذي نظمته الأمم المتحدة قد قدم إحصائية تقول إن سبعين بالمئة من الزوجات وشريكات المساكنة في الولايات المتحدة تعرضن للضرب ولو لمرة على يد الزوج أو الشريك وأن ثلاثة وعشرين بالمئة منهن احتجن إلى دخول العناية الفائقة ... فما رأيكم هل مشكلة ضرب المرأة هي مشكلة إسلامية أم نزعة بشرية يمارسها الرجال
-تنفلت المرأة من عقالها وتنشز
عبد الله2007-04-29 15:40:02
هل تعلم
هل تعلم أن أكبر نسبة ضرب للنساء في العالم موجودة في أحد الدول المتقدمة علميا والمنحطة أخلاقيَا وهي فرنساومن بعدهادول أوروبية أخرى مرورا فيما بعد بالدول العربية هذا الكلام أقوله لمن يظن أن حال الغرب أفضل من حالنا
-ألمانيا
عربية2007-04-29 15:02:14
Hgh dsjpr hgv[hg hgqvf
إن الضرب عملية مشينة بحق الإنسنانية لأي كان سواء للطفل أو إمرأة أولرجل فكيف نناقش ضرب شريكة الحياة أو هكذا المفترض أوليس الرجال يستحقون الضرب في بعض الأحيان؟ من المشين أن نسمع ونرى رجالا في أعلى مستويات العلم والتعليم يظهرون بمظاهر الوداعة والرقة خارج البيت وفي منازلهم رعاع أبقار على زوجاتهم الرجل العربي على العموم أناني متعجرف ربط شخصيته بعضلاته.
-سوريا حفظها الله
فتاة سورية2007-04-29 13:26:16
وين الكرامة
أنا احترم الإسلام بكل تعاليمه وقوانينه ولا أرى عيباً فيه ولست مخولة لأرى عيوبه ولكن المشكلة باللذين يطبقون الدين وليس فيه، يعني إذا طبق كل إنسان الدين الإسلامي بكل قيمه ومبادئه وأخلاقياته كانت كل مشاكلنا انحلت، أنا شخصياً لن أعيش عند إنسان يرفع يده ليضربني ابداً لأني لن أقبل بالعيش مع حيوان ولي عقل يقبل بالمناقشة وأستطيع تفهم وجهة نظر الطرف الآخر جيداً
-سوريا
science, logic & belief2007-04-29 13:01:19
الضرب الخفيف هاهاها
يعني تقولون أن الضرب يجب أن لا يترك علامة و لا دماء ....إلخ. ماذا عن الضرر النفسي ؟؟؟ و الشعور بالذل و الإحباط !!! طبعاً هذا ليس مهم عندكم ....مو حرام عليكم....حرام على الإناث التي تقبل بهذا. **
-syria_france
م.سوري2007-04-29 12:28:49
اؤيد ضرب النساء
انا مهندس من اوربا كنت قبل السفر ضد الضرب لكن اثناءالدراسة وبعد العودة غيرة راي اصيحت اؤيد الضرب والى العلماني في اوربا يقولون (ان المراة متل السجادة كل شهر بدانفطى)وبالمناسبةكثير من النساءعندي بالوظيفة يرغبنابالضرب ولعدة اسباب وذلك من خلال حديث خاص مع كل واحدة على حدى)
-سوري مغترب
تايكوندو2007-04-29 12:05:12
فعلا العين بالعين
سأحكي لكم قصة مضحكة مبكية ، بعد صراع مرير مع الأهل رضيت الزواج بابن عمي غصب عني فهو على حسب مفهومهم به جميع المواصفات التي تحلم بها فتاة،واول ما دخلت بيته بعد الفرح فاجأني بكف شوصني فيه والسبب حتى اعرف انني كنت مخطئة حينما رفضته واراد اذلالي فما كان مني الا ان استجمعت مهارتي كلها في التايكوندو وكسرتو تكسير وحملوه على المستشفى من ليلتا
-سوريا
خــالــد حـجـاريــن2007-04-29 11:59:54
رأي شخصي و أمنية
لا مجال للنقاش في هذا الموضوع. لأننا لا نملك حرية النقاش,في المواضيع التي لها قول أو منشأ ديني. إذن النقاش منطقيا مقفل. لهذا أستغرب كيف تمكنت سيريانيوز فتح طاقة صغيرة لهذا الموضوع؟ أهي جسة نبض؟ محاولة بدائية لإعطاء صورة ديموقراطية لمواضيع ممنوعة؟ آمل صادقا أن نتمكن يوما من النقاش بشكل هادئ, بكل المواضيع المسموحة والممنوعة, بكل حرية.
-اللاذقية ســوريــا
ريما2007-04-29 11:51:20
الضرب
الي عم يتفزلك ويقول انو المرأة في بعض الاوقات متل السجادة مع احترامي هو انسان متخلف ومربي بنفس الطريقة اي انو كان ماشي بالضرب بس الرجال مادخلن المرأة هي الي بتفرض احترامها ومابترضى انها تنضرب والي بترضى ولو مرة وحدة فهي رضيانة على طول ( مجتمع متخلف )
syria
أبو ماهر2007-04-29 11:24:37
اضرب من يغشك أولا إن كنت رجل
الرجل الذي يضرب زوجته أنسان ضعيف في الإقناع قليل الحيلة جبان لايستقوي إلا على زوجته وأولاده , أما السيد المسمى جون سيلفر !!! أقول لك مثلك خاطئ وغير موفق لأن الأمر الذي ذكرته متعلق بالوطن فلا تستطيع تطليق الوطن أما زوجتك إن شذت تستطيع تطليقها دون ضربها وإهانتها .. وأخيرا **
-سورية
م.سوري12007-04-29 10:44:39
ااؤيد ضرب بعض النساء
(رغم اني مهندس خريخ اورباوكنت ضد الضرب قبل السفرلاوربالكن هناك وبعد العودةامنت ان المراة لاتعيش دون ضرب الى اصحاب الحقوق والعلمانيةليعلموا ان في اكبر الدول الاوربية تحرر الحقوق المراة يوجدالمثل التالي(ان المراة متل السجادة كل شهر بدانفط)فما هو تعلليكم ياانصاف مثقفين خربوا مجتمعناونصيحةالذي ضدالضرب يروح الى الدول العلمانية اوربية ويعيش ف
-سوريا
مواطن2007-04-29 08:24:50
لا شك
مما شك فيه ان المرأة تضرب في بعض الحالات و لكن هذه الحالات خاصة و خاصة جدا و من المعلوم ايضا ان الضرب يكون كما هو التفسير الثاني للاية الكريمة موضوع النقاش و هذا ما اتفق عليه كبار علماء المسلمين من شافعية و غيرهم اما قول البعض انه الضرب المبرح فلا يؤخذ به لان ايذاء المسلم حرام و المقصود من ضرب النساء ضرب التعزير هو تنبيههم كما يضرب الطفل البنت او الصبي
-من هون
نجوى2007-04-29 07:22:54
رفقا بالقوارير
رفقا يا اصحاب الشوارب رفقا بالقوارير رفقا بنصفكم الاخر الذي خلق من ضلععكم لا من راسكم ولا من قدمكم هذا النصف الاقرب اليكم من اي شخص اخر
-سوريا الاسد
نجوى2007-04-29 07:18:16
رائ
برايي ضرب الرجل للمراة له سببان اما انه يفرغ مشاعر الكبت والضعف التي يحس بهما في مجتمع يفرغ هذه الاحاسيس بضرب زوجته لاظار مرجلته وقوته التى يحلم باظهارها في محيطه اوانا عق هذا الرجل محدود لدرجة انه لايستطيع ان يفكر باي طريقة بالتعامل الا الضرب كما الطف الذي يجد البكاء افضل وسيلة للتعامل والحصول على مراده
-سوريا الاسد
yuri2007-04-29 03:09:54
تطاول على الله
من انت يا حالمة الحرية..... ما انت الا واحدة من الذين جردوا عن معنى الالوهية واخذك تفكيركي يعشعش بمصطلحات وتفاهات الشيوعية ما انت الا امراة قد استهوت عليك افكار الضعف والهوان حول المراة بان وجهت اتهاماتك الزائفة الى الله عز وجل فصبرا يا حالمة الحرية بحرية ستقودك الى حيث يريد الله عز وجل فكلام الله واضح اشد الوضوح وان اردت ان تكفري به فهذا شيء يجب ان
-
راما2007-04-29 02:05:53
حلب
طيب بعد كل هالتعليقات بدي اسأل عن رأيكم. شو قولكم انو زوجي ما بيرتاح ولا بينام اذا ما عملتلوكل يوم قتلة مرتبةو ثقيلة كمان. و الأحلى من هيك انو عندو الشرط الأساسي أني استعمل شحاطتي أو حذائي ذو الكعب العالي منشان أضربو و أربيه.
-سورية
arch.yasser2007-04-29 01:13:16
-2-
والاحكام الشرعيه المستمده من القران العظيم والسنه النبويه ليست مجال للاهواء الفرديه فناخذ مانريد ونترك الباقي فكل فرد او مجموعه تفصل الدين حسب رغبتها فهذا يقول لانذبح الخراف من اجل حقوق الحيوانات وهذا يقول قطع يد السارق ضد حقوق الانسان وقس على ذلك الاسلام كل لايتجزء وهذه احدى المشاكل التي تعاني منها المجتمعات نتيجة لذلك فالاسلام صانع الحضارات
saudia
arch.yasser2007-04-29 01:03:01
مفاهيم خاطئه
الاسلام هو خاتم الاديان ويصلح لكل زمان ومكان والقران العظيم هو المعجزة الخالدة فلايجوز التطاول او النيل منه لابالغمز ولابالمز بل السمع والطاعه ومالم نفهمه اونستوعبه هناك العلماء الذين هم ورثة الانبياء يوضحوا كل ما اشكل على البعض من سوء فهم لاسباب عديده فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون-بعد الاتفاق على ذلك يكون فهم الاسلام بشكل متكامل لا انتقائي
saudia
عشتاروت ....تحية للحالمة و العنقاء ولكل البشر.....2007-04-28 23:16:39
شي بخجل !!!!!!!!الى كل الساديين و الماسوخيات
يا سادة يا شواذ أنا أقترح أن يتم تأسيس جمعية خاصة تضمن لكم ممارسة شذوذكم على (أن لا تنجبوا أطفال قطعا) ليكونوا عالة جديدة على هذا المجتمع المهترئ وأقترح أن تكون في الصين فيوجد هناك مؤسس مهم، لانه بهذه الطريقة نضمن أن نعيش بسلام نحن البشر الطبيعين ...ما أجملك أيها الرجل الانسان ،عرفت واحدا و خفت أن سيكون شريعتي (شامخ و وديع) أحبك أحبك...
---
جون سلفر2007-04-29 00:08:29
آخر الطب الكي
كما أن الدولة تحتاج لرئيس يحكمها فكذلك البيت يحتاج لرئيس وكما أن رئيس الدولة قد يضطر في حالات نادرة وقليلة أن يستعمل القوة لفرض النظام في حال فشل الوسائل الأخرى أو لمنع جزء من الدولة من الإنفصال أو العصيان فكذلك رئيس البيت في حالات خاصة قليلة جداً ومع نوع معين من الزوجات المتمردات قد لا يجد الزوج بداً من استعمال الشدة وذلك حفاظاً على البيت
-المتمردة أفضل من تطليقها
عصام . ح (1 )2007-04-28 22:31:02
لست مع الضرب
تكوينه الفزيولوجي ويتعرض للمسائلة وللعقوبة فلو منع الضرب بآية واضحة لخربت أسر كثيرة لذلك جاءت الآية رحمة بنا لأن المرأة إن تغاضت عن هذه الغلطة فهي تحافظ على أسرة بكاملها وهذا من حسن أخلاقها , ومع هذا إن ضربت إمرأة ورضيت فليس لأحد الحق بالتدخل وإن لم ترضى فهذا حقها أيضا فهي من يقرر ذلك فهذا هو القانون والدين .
-سورية
عصام . ح ( 1 )2007-04-28 22:29:15
لست مع الضرب نهائيا
بدون لف ودوران الآية واضحة وضوح الشمس فلو أراد الله لقال : الكزوهن أو الطموهن الخ.. ولو أراد ضرب الأمثلة لقال اضربوا عنهنّ أي ابتعدو عنهنّ , أما المعنى الصحيح للآية فهو أن الرجل إن أخطأ وضرب زوجته فلاداعي لأن تهدم أسرة بكاملها من أجل غلطة , والله سبحانة يعلم أن الرجل سيضرب زوجته وغير زوجته بسبب ...يتبع
-سورية
بيير2007-04-28 20:41:20
لا يجوز ضرب النساء
انا برئي لا يجوز ضرب النساء بسبب لانهم بشر متل الرجل ولها احساس متل الرجل وفي شي اسمه لسان وتفاهم وهذه معترف عليها بكل الاديان ان الضرب حرام
سوريا
عن علم و تجربة شخصية2007-04-28 19:46:43
الكلام الحق و الخلاصة
المرأة السجادة تحتاج إلى نفضة كل عام و هي كالزيتون كلما انضرب بيحلى
-دولة العلماء
ابو غضب2007-04-28 19:16:08
المرأة كالوردة
كل من يضرب زوجته فهو رجل متخلف مية بالمية ام انه مريض نفسي يرافقه جهل بمعاملة المرأة 00 اخواني المرأة كالوردة عليك كل يوم ان تشمها وتستمتع باحاسيسها ورقتها ونعومة صوتهاوعندما تضربها معناها قطفتها ودبلت وشاخت وكرهت الساعة اللي تعرفت عليك يا قبضاي
-
مواطن سوري2007-04-28 16:58:50
شغلوا مخكن يا جماعة
يعني إذا البلد بدو يطبّق الشريعة الإسلامية بكل أبعادها , النساء سيضربون, ولن يقودوا السيارات, وسيغطون حتى أعينهم باللباس الأسود(كي يدخلوا الجنة) وكل رجل مسموح يتزوّج 4 نسوان,وزواج المتعة بصير مباح وحلال. فتخيّلوا يرعاكم الله أي عيشة سنعيشها في بلدٍ كهذا .... الله يحمينا ما نصير متل السعودية وأفغانستان والباكستان وغيرهم ...
-سوريا
samer2007-04-28 16:57:15
الى ايمانويلا
بهنيك على وجهة نظرك و بتوقع لو في شي عشرة متلك رح نلاقي حالنابعد مدغشقر و موزامبيق
-سوريا
رامي2007-04-28 16:14:28
قبل كل هذا
قبل الوعظ و الهجر في المضاجع و الضرب هنالك سؤال مهم عندما يختلف الرجل مع امرأته. ماذا لو كان هو مخطئ و هي على حق؟؟؟؟؟!!!!!!
-سوريا
ســنــاء ســكــريــة2007-04-28 15:57:12
إلى سوري و الآخـريـن
في العالم اليوم يا سيد سوري, لا يوجد دستور للمسلم, ودستور للمسيحي, وأخر للبودذي. وآخر للططري, وآاخر للعلماني. يوجد أنظمة أخلاقية أجتماعية إنسانية للبشرية كلها. لا يمكن أن نقبل الضرب للمسلمة, ولا نقبله للمسيحية. الضرب عملية لا إنسانية لكائن من كان. إمرأة أو رجل. وكل تفسير آخر, هو بدائي, وحشي, متأخر, يجب رفضه كليا.لأنه مضاد لجميع المبادئ الإنسانية.
-حـــمـــص ســوريـــا
مغترب2007-04-28 15:52:27
إلى حالمة بالحرية
بوركتي وبورك ذلك البطن الذي حملك ....
-دبي
sulaiman2007-04-28 15:38:45
SO BAD
who beat any woman in this world . not man its ANIMAL .
-usa
العنقاء2007-04-28 15:00:09
قال شو...خير امة اخرجت للناس
كلنا يعرف ان حالات الشذوذ بالمعنى الذي تداوله المعلقون تصيب الرجال اكثر من النساء في مجتمعاتناعلىالاقل ولكن لكي نكون موضوعيين لنقل انهامتساوية بين الجنسين فلماذا ياترى كان كل التركيز في القران على معالجة الامور وكان المراة هي سبب العلل الكبرى لماذالاتوجد سورة للرجال على نمط سورة النساء وحتى سورتين على مبداان الذكر له مثل انثيين.بس لا تنحمقواوينهز بدنكم
-تذكروا انو الله راح يسالكم فيم استخدمتم عقلكم
العنقاء2007-04-28 14:00:36
عن جد...سلام على من اتبع الهدى..العقل
يعني ليش اللف والدوران الشغلة واضحة ومابدها كل هالطوشةواللوشة فالضرب المقصود بالقران هو الضرب بالمعنى المفهوم وتحية للسيد عبد الرحمن على جراته.وصحيح ماذكر عن عنف الازواج مع الزوجات في اوروبا ولكنه لا يجد ما يبرره في نصوص مقدسةانما هو نتيجة حالات من انعدام السلوك البشري الطبيعي الذي يمكن ان يحدث لاسباب مختلفة مع العلم ان الرجل يعاقب عليه بالقانون بينمافي
-اعطوا انفسكم جرعة من القدرة على التفكير بشرف
سوري2007-04-28 12:26:07
لا تأخذوا الكباية من راس الماعون!
القرآن هودستورالمسلمين وقانونهم وهو يختلف عن القوانين الوضعيةلأن من وضعه هو الخالق عزوجل وهوالأعلم بشؤون خلقه حيث إن فكرة الضرب في القرآن هي وصفة علاجيةفقط لحالة معينة من شذوذ الزوجات وهي لاتستعمل إلا بعدعدةوصفات علاجية تسبقهاوضمن حدودواضحةمرسومة في السنة النبويةوهي مثل الكي في الطب كحل نهائي لحالات مستعصية ضمن حدودواضحة بهدف الحفاظ على الأسرةمن الضياع
-سوريا
نجوى2007-04-28 12:12:44
ضعف
برايي ضرب الرجل لزوجته هو دليل ضعفه فهو بضربه لها اما يحاول ان يفرغ ما في داخله من قهر و احساس بالضعف تجاه من حوله بضرب زوجته او انه فاشل ذو عقل محدود لايستطيع ان يعمل تفكيره بايجاد طرق للتعامل غير الضرب مثل الطفل الذي لا حول له ولا قوة سوى البكاء
-سوريا الاسد
عبد الرحمن2007-04-28 11:22:34
الضرب المقصود بالقرآن هو الضرب
المعروف ولا داعي لمحاولة الالتفاف على الموضوع لجذب المعجبين... قلت كثيرا أنه لا يحق لعالم دين أن يتصرف كمندوب مبيعات لتسويق الدين فيجمله من هناوهناك.. الضرب هو أخر محاولة وهو يأتي حسب نص القرآن بعد فاصل كافي من وقت بداية الخلاف ويشترط أن يكون الرجل قد أدى كل واجباته التي ذكرت في نصوص أخرى في القرآن حتى يحق له شرعيا استخدام هذا التصريح وفي حال النشوز فقط
-فليكفر والى الله مرجعنا .......... المانيا
عبد الرحمن2007-04-28 11:08:31
ثلاثمئة مليون عربي ومن كل
الديانات واللا ديانات والقوميات والأعراق قاعدين عاقلين خوفامن الدولاب(أداة للضرب) وماشيين متل الساعة ..هؤلاء الثلاثمئة مليون لا تقبل شهادتهم في هكذا أمر ولا يحق لهم منطقياوعقلياأن يكون لهم رأي بهكذا موضوع لأنهم أساسامساقون كالغنم خوفا من الضرب.. يعني السؤال يجب أن يطرح على رجال حقيقين ونساء حقيقيات. الضرب لمرة واحدة اذا كان هناك جنوح واضح
-شو أكلتي ضرب وانتي رضيانة .....المانيا
محمود فاروسي2007-04-28 11:15:37
مـــن نـــحـــن ؟!
عجيبة غريبة تركيبة شعبنا. لم أكن أفكر أننا في هذا اليوم من هذا العصر, يوجد ناس يؤمنون بعد, بتحليل ضرب الزوجات. وحنى أنهم يستشهدون بالدين والشرع والتحليل. علماء الغرب يكتشفون نجوما واقمارا وموارد حرارة جديدة. ونحن ما زلنا في طور تحليل وتحريم ضرب المرأة. ونتشدق بعد كل هذا أننا أفضل أمة في الأرض. نحن شعب راوح مكانك. او عودة للخلف.
-اللاذقية سوريا
waswas2007-04-28 10:40:52
اسباب الضرب
السبب الاول عدم تربية الاهل ابناتهن جيبدا قد تصل احيانا لضرب زوجتك ذلك قد يكون بعد نقاش طويل في افكار قد تمسكت بها بعد زرعها في راسها من قبل الاهل ولكن هذا الضرب للتنبيه وليس لاايذاء الزوجة لا افضل الضرب ولكن قد تتطر لذالك
syria
الشام2007-04-28 09:41:19
التأديب
بسم الله الرحمن الرحيم مشاركتي هي بالمثال التالي: زوجة احدهم عصت زوجها بالذهاب إلى مناسبةضمن الحي رغم وصية زوجها لها بعدم الذهاب ثم عصته مرة ثانية وثالثة فما هو رأيك عزيزي القارئ ألا تستحق الضرب غير المبرح ومن المشاركين من يقول أن الضرب تخلف ولؤم وووووو فما هو الحل في مثالي هذا ؟؟؟
-سورية
HANNIBAAL2007-04-28 07:15:03
PHOENICIA,THANK YOU
AND TO [TAREQ], UNDERSTANDING YOU SAIDPROPABLY, BUT HOW YOU CAN JUDGE THAT ''ISLAMM MAY BE'' BETTER THAN OTHER RELEGIONS,IN TREATING WOMEN? DID YOU CHECK FURTHER THAN YOUR NOOSE BEFORE YOU HOLD THAT JURISDICTION OR JUST HEARD FROM ANOTHER TEACHER , WHO HEARD FROM ANOTHER TEATCHER.WHAT DO YOU KNOW ABOUT BUDHAISM,SEIKH,ZARADISHTS..TREATMENTS
-U.S
RUSSIA2007-04-28 00:11:31
الاحترام هو اساس العلاقة وليس الدين.
الضرب بشكل عام هو عدم احترام وقلةادب,و كيف بيسمح اي انسان لنفسه انو يضرب شريكة حياته اولا و ام ولاده ثانيا. هي هي قمة التخلف,و العيب.
RUSSIA
zak2007-04-27 20:16:19
ضرب الزوجات
من المخزي لشخصية الرجل أن يفكر بضرب الزوجة لأنها تدل على جهل الرجل وعدم حكمته وحتى أنها غير ملائمة لسمات دينه فالضرب لا يكون إلا بمعصية الله وحتى إذا ضربها يجب أن يكون بشروط كما بينها رسول الله بأن لا يظهر ابط الرجل عند حدوث هذا الأمر فتصور كيف يكون ذلك وأنا برأيي أن للمرأة شخصية وعزة نفس وكرم أخلاق وفضائل وأنوثة يمكن أن تزول بهذا التصرف اللاحضا
-سوريا
كاراتيه2007-04-27 19:46:56
إذا ضربك اضربيه العين بالعين
إذا كان ضرب المرأة ضروري في بعض الأحيان فضرب الرجل ضروري في كثير من الأحيان الآية حددت حالة النشوز وهي عندما تترك المرأة بيتها دون سبب وليس كلما اختلف الزوجان بالرأي أو قامت بفعل لم يعجب الزوج يضربها هذا لم يقله الله وحتى تفسير الآية أعتقد أن الضرب بمعنى الابتعاد عن الشيء لأن هذا هو التفسير الوحيد الذي يطابق السنة والأحاديث الواردة في تكريم المرأة
-سورية
ايمانويلا2007-04-27 17:48:45
ماذا عن ضرب الأزواج ؟؟
..كيف تجدون الملابس الفاضحة تحرر وهي الذل بعينه ..كيف تجدون كسب المرأة من عرض جسدها تحرر وهو الذل بعينه..كيف ينكر المعلقين بشدة ضرب المرأة ولا يهمهم منظر الفتيات الشبه عاريات في الشوارع هل هذا هو التحرر
-سوريا
ايمانويلا2007-04-27 17:46:00
ماذا عن ضرب الأزواج ؟؟
فلتكسر يد الرجل الذي يتمرجل على زوجته الضعيفة لكن لماذا تنقضون الاسلام وانتم لا تعرفون شيء عنه فهو الذي أعطى المرأة كامل حقوقها مع مراعاة أنوثتها فكيف تجدون ضرب المرأة ذل وتجدون عملها خارج المنزل تحرر والحق أن وظيفتها خارج المنزل هو الذل بعينه
-سوريا
مغترب2007-04-27 16:27:00
إطاعة الله فيما يعجبنا
لاأفهم لماذا يطيع الرجال الله في ضرب النساء ويعصونه في السرقة والرشوة وأكل المال الحرام وكافة المصائب التي تحيط بمجمتعنا... ليس الرجل مضرا للضرب إذا تحلى بشمائل الأخلاق، أما المفسدون في الأرض فليس ضرب النساء إلا من نافلة مثالبهم
-فرنسا
سنفور2007-04-27 16:25:25
ان الاسلام واضح
ان الاسلام واضح ولقد اوصى رسولنا الكريم بالنساء في مرات عديده فقال: خيركم خيركم لاهله وقال: مااكرمهن الاكريم ولااهانهن الالئيم وقال:استوصوابالنساءخيرا فلماذا لاتطبق هذه القوانين والوصايا اولا قبل ان نقول ان الاسلام اباح ضرب الزوجه
-بلد السنافر
Samer2007-04-27 12:49:34
احصائيات ضرب النساء في فرنسا و أوروبا
تموت فرنسية كل ثلاثة أيام على يد زوجها أو صديقها و للعلم القتلة ليسوا من المسلمين, في ألمانيا 1/3 من النساء تعرضن للضرب المبرح من شريكهن, في البلد الصغير النروج 10M نسمة 4 ملايين امراءة يتم اسعافهن بسبب العنف الذكوري, 130000روسية تموت ضربا, **كفى اتهام الاسلام و الرجل الشرقي
-fr
جميل2007-04-27 12:30:07
استغراب
بسم الله الرحمن الرحيم ورد السؤال التالي في نص المقال أي تفسير للآية القرآنية السابقة تؤيد؟ هنا اود القول وهل يكون تفسير القرأن بالاراء الشخصية التي لا تمثل إلا صاحبها؟ ليس بهذا السؤال تطرح هكذا قضايا للنقاش فهو والله سؤال فيه تطاول على الله تعالى فتوبوا مما كتبتم قبل الاهتمام بمتابعة النقاش
-كندا
خـــالـــد نـور الله2007-04-27 12:01:23
مــن يــتــجــرأ ؟؟؟
في كل بلاد العالم توجد قوانين, تتطور حسب تطور المجتمع سنة عن سنة, حسب حاجات وتطور هذا المجتمع. ما عدانا نحن. ما زلنا نطبق قوانين, جاءت من العادات والتقاليد العشائرية الرجالية, وحسب الحاجات الرجالية, وليست أبدا حسب تطور وحاجات المجتمع والعصر. ويبقى الدين (دون خشية الحقيقة) الرادع المخيف لكل تطور عصري تحديثي للقوانين. وأهمها منع ضرب المرأة
-تطوير القوانين ضد فتاوي المشايخ
طارق2007-04-27 11:58:35
مشكلة الدين مشكلة
ربما، أقول ربما، لا يوجد دين أنصف المرأة مثل الإسلام. ولكن قوانين العقل وحقوق الإنسان انصفتها أكثر من أي دين. باختصار الزمن الذي كان فيه الدين يسيطر على عقول الناس مضى وانتهى، والأفضل أن نفهم عصرنا ونعيش بقوانينه بدلاً من أن نعيش بعقلية الماضي ونحاول تبرير ما لا يمكن تبريره.
-سوريا
أبو تاله2007-04-27 11:34:36
المرأه والسجاده العجمي
المرأه كالسجاده العجمي لازم تنفضها كل أسبوع حتى تحافظ على رونقها ، هذا هو الموروث الثقافي والأجتماعي لطبقات أجتماعيه مجهله ، فالفهم فضلوه عن العلم،ومقولة المرأه كالسجاده يجب تنفيضها هو نوع من الفهم والذي يجد قبولا لدى هذه الطبقات ، أضف الى هذا بعض ممن يطيلون اللحى ويضعون مترين قماش على رؤوسهم،وينعقون بآيات الجهل والتخلف والحقد على المرأه ليل نهار
-
عــادل مـبـيـض2007-04-27 09:49:41
رأي
هل يوجد إنسان مثقف عاقل واحد في العالم, يقبل ضرب امرأة أو رجل, مهما كانت الأسباب؟ مجرد طرح السؤال إهانة مباشرة لجميع القوانين الإنسانية. وأنا لا أفهم أن بعض المعلقين يستندون على (الشرع) ليحللوا ضرب المرأة. كأننا ما زلنا اليوم في عصور الظلام والجهل والجاهلية. مساواة المرأة بالرجل لم تعد تناقش إلا في مجتمعاتنا المتأخرة, لأسباب ااجتاعيةمندثرة
-لقواتين بالية قديمة.
http://smartevil.livejournal.com/2007-04-27 09:40:02
فقط رد على الاسئله الثلاثه
السؤال الاول : لا ... الثاني : ولا تفسير اختلف الزمن والحياة ...الثالث : نعم انها من اروع ماخلق الله ....
austria
ماجد2007-04-27 08:17:40
أضم صوتي إلى صوت د. أسـمـى قــرداحــي
في الحقيقة أعتقد أن الموضوع الذي يجب أن يناقش هو "تشييء" المرأة و معاملتها على أساس أنها شيء يمتلك و يحجّب و يضرب و يوضع مع قائمة المتاع, مع العطور و الأطعمة.. الدين هو المسؤول الأساسي عن هذه العلة الاجتماعية و النفسية... فيبقى تحجيب المرأة من أكبر الإهانات التي وجهت لها منذ بزوغ فجر الحضارة البشرية إلى الآن
-سويسرا
أبو حلب2007-04-27 06:30:11
المرأة في حياتنا
المثل الهندي يقول لاتضرب المرأة ولو بوردة,,,,,كيف سينام الزوج مع زوجته بعد الفلقة,,,,,,كيف سيضع وجهه في وجهها,,,, اللهم نسألك التوفيق ودوام الالفة والمحبة فيهي كفيلة في بناء واعمار البيت يعني بالحلبي اذا مرتك حبابة وبنت حلال وقنوعة وست بيت وطبيخة كبة وقباوات وكذلك مثقفة فماذا تريد اكثر من ذلك يافحلو
-كندا
العنقاء2007-04-27 02:47:31
ولماذا المكابرة يا عباد الله
ما من دين انصف المراة على الاطلاق نقطة انتهى.فكفاكم مزايدات ومحاولات لرش الرماد في العيون فالشمس لا تختبئ وراءغربال وخصوصا ان فتحاته تقلع العين ولكن عيون الاعتبار مبتلاة بالعمى.ماذاننتظر لنفكر مثلماارادالله لخلقه هل تنتظرون تطور فيزيولوجيتكم ام ماذا.اخرجوارؤوسكم من مدافنها الفكرية الصلبة.الا ترون ان وهم ايمانكم اشبه بالخدمة الالزامية عند حاكم ظالم
-تحية لكل من اعمل عقله لانه حريص على بقاءالافضل
استيفن2007-04-27 02:11:29
نظرة صحيحة للأمور من كل الزوايا ...
إن فهمك الصحيح للحياة هي صورة تعكس تماماً فهمك الصحيح للاسلام .. وإذا أردت أن تفهم الإسلام الصحيح فعلم بالنظر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.. فالقرآن نزل على الرسول الكريم والنبي كان خلقه القرآن وهو لم يضرب خادمه أو أحدا في حياته أبداً وهذا دليل على الضرب هو شيء غير وارد في حياة الناس الطبيعية .. لكن الناس مختلفون والله أعلم بهم وهذه هي الحكمة من ...
-UR
بسام الشيخ2007-04-27 00:35:31
اقرؤوا هذا الحديث النبوي الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"لا تضربوا إماء الله"فجاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله قد ذئر النساءعلى أزواجهن فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضربوهن قال فأطاف بآل محمدصلى الله عليه وسلم سبعون امرأة كلهن يشتكين أزواجهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ليس أولئك خياركم"وفي رواية"ولن يضرب خياركم"الحاكم في المستدرك وص
-بلاد الشام المسلمة
ذكر2007-04-27 00:16:29
لا لا لا
لا عقل ولا غريزة ولا دين يبيح ضرب المراة واذا كان هناك من يريد ان يفسر على هواه فهذه اصلا بالاساس مشكلتنا الكبرى كيف يمكن لطفل ان يعيش سويا وطبيعيا وهو يشاهد امه مثلا تتعرض للضرب كل يوم ، عودوا الى جذر كلمة ضرب في اللغة العربية على اعتبار ان القران الكريم نزل بلسان عربي مبين فتجدوا ان معنى الضرب يختلف كليا عما يفسره القاصرون والمرضى
--
د. أسـمـى قــرداحــي2007-04-26 23:15:02
إلى جميع المعلقين الموافقين على الضرب
أنتم علميا وطبيا مرضى, بحاجة إلى علاج طويل. حتى المضروبين والمضروبات القابلين لمبدأ الضرب مرضى أيضا بحاجة إلى علاج مختلف آخر. ولكن في البلاد العربية والإسلامية التي تقبل ضرب النساء لتطويعهن او لتهذيبهن حسب رغبات الرجال. هذه العادات الغير حضارية, بحاجة إلى معالجة جذريةبالقوانين. على مختلف الدول المعنية تطوير قوانينها لحماية النساء. نحن في القرن 21
-باريس فــرنــســا
فهيم2007-04-26 22:07:30
لكل داء دواء
ان معظم الامهات يتعملن الضرب لتوجيه الاولاد و احيانا بلا سبب ترى لماذا يعترضن على ضرب اولي الامر لهن اذا كانت الغاية هي توجيهن و ابعادهن عن الخطأ
-
عماد2007-04-26 21:42:29
أين الرجولة في أن تضرب من هو أضعف منك؟
أنا أعتبر أن كل من يرفع يده بالضرب على إمرأة أو طفل أو حتى رجل أصغر منه حجماً هو رجل جبان لا يجرأ على أن يرفع رأسه بين الرجال. الرجل القوي هو من يحكم بعقله وصبر على الشدائد والإساءات إن وجدت ولايدع نفسه تنساق وراء غرائزه.
-سوريا
حتشبسوت2007-04-26 20:56:50
الرجال الشرقي
طبعا أكيد ضرب المرأة أو الزوجة تحديدا محلل تماما في المجتمع الشرقي. فالرجال لا يكون رجلا إلا في السرير والضرب
-كوكب الأرض
Paul2007-04-26 20:58:24
USA
Who ever hit or think of hitting onother, he\\\'s having a problims and he need help.In the zoo if there is a wiled animal they put him in a cage so he dont hurt another.THANKS.
-USA
الضرب قد يكون مفيدا2007-04-26 20:40:11
انا لا احبذ الضرب
لكنه في مع قريبتي كان مجديا وهي اعترفت لي انها كانت متهورة فالمرأة يجب ان تطيع زوجها فهو كان متعب من عمله وهي اصرت وركبت رأسها واعتذرت منه وأخبرتني ان ضربه لها ايقظها من عنادها وتعنتها مع انه ندم على ضربها واعتذر منها وهي قدرت خوفه عليها وحبه لها وهناك امثلة كثيرة لنساء عنيدات ومتشبثات بأرائهن ولا يهتممن بطاعة زوج او احترامه و
-الصين
سارة2007-04-26 20:29:11
الضرب قد يكون مفيدا
لي قريبة كانت تريد الذهاب لبيت اهلها الساعة 1 ليلا وحين رفض زوجها توصيلها قررت الذهاب لوحدها فطلب منها زوجها الانتار لليوم التالي لكنها رفضت واصرت اذا لم يوصلها تذهب وحدها مع العلم ان بيت اهلها يبعد عن منزلها حوالي ساعة تكسي ثم ارتدت ملابسها وارادت الذهاب فقام زوجها بصفعها على وجهها وبدأت بالبكاء ثم اعتذر منها وقام بملاطفتها وفي اليوم التالي اخذها
-الصين
science, logic & belief2007-04-26 20:18:35
إلى فينيقيا
شكراً ! عنوان رائع و تعليق رائع ! أنا رجل للملاحظة
-syria_france
فينيقيا2007-04-26 18:46:15
لا ترشوا على الموت سكر
ولا تحاولوا تجميل القبيح ببدع أن الضرب علاج أو تقسيمه إلى أنواع.. لأ والجملة المثيرة للاشمئزاز ومن امرأة أيضا-على الفتاة أن تتعلم أن لا تكون مستفزة كي لا تضرب- عجبي والله.. الضرب ضرب ومن يقوم به شخص فاشل غير سوي يحتاج هو نفسه للعلاج ومن تقبله على نفسها -لأي سبب وتحت أي مسمى- هي انسانة رضيت التجرد من انسانيتها وكرامتها أيضا.قال تكريم قال
-
مواطن سوري2007-04-26 18:33:33
انا اعتقد أن ضرب كاتب هذا المقال ضروري لتفاهته
وانا لا ارفض ضرب كاتب المقال مطلقاً وبكل المستويات والأساليب... سواء كان كاتب المقال من الرجال او النساء, هاهاها, اما تفسير الدين فيجب تركه لأهل العلم وليس لكاتب أوكاتبة في سن المراهقة.
-Syria
souri2007-04-26 18:21:49
و الحل؟؟؟2
فضلا على أن تكون هذه الظاهرة مقتصرة على المجتمعات العربية و الاسلامية فقط، اي صح نسيت الحجة الجاهزة، انهن بيحكوا عن كل شيء و نحن بندفن راسنا بالرمل، بيكفي انهن بيحكوا حتى تكون القصة مو مرتبطة بالدين كما يتم تصويرها هنا
الغابة السورية
souri2007-04-26 18:16:42
و الحل؟؟؟ 1
كان لي مساهمتين في هذا الموقع بعنوان في قوامة الرجل، وضحت فيهما مفهوم النشوز الذي تضرب عليه المرأة، و الأجدر يا سيريا نيوز الاهتمام بالمشاكل الحقيقية التي يعاني منها الشارع السوري، دون انكار وجود هذه الظاهرة في مجتمعنا، و بالمناسبة هناك مغالطة و هي تصوير ان ضرب المرأة في مجتمعنا يتم بسبب الدين، على أساس ان المجتمع جدا متدين و يطبق الدين بحذافيره، فضلا
الغابة السورية
science, logic & belief2007-04-26 17:55:06
الى السيد رئيس التحرير
شكرا و شكرا على هذا الموقع و عندي حل لمن يسبك و يشتمك و يشتم موقعك !! الحل هو بسيط.... أذهبوا إلى موقع آخر ! الكثير من الناس تشتم و تقول أن مستوى هذا الموقع زبالة ..... إذن لماذا تأتون لهنا طالما الموقع زبالة ؟؟؟ الميدالية الذهبية للتناقض للشعب العربي ! مكانك راوح و شكراً لكل شباب سوريا نيوز و ألف تحية لكم و لرئيس التحرير
-syria_france
ابن البلد2007-04-26 17:30:01
أنا مو مع ضرب المرا نهائيا
أنا مو مع مبدأ ضرب المرا أو الزوجة نهائيا أذا ربنا كتب على نفسو الرحمة بقا شونحن قدام ربنا وبعدين مهما فعلت ووجدت الحل النهائي أنك تضربها تأكد ساعتها إنو المرا فيها مشكلة والموضوع ما رح ينحل بالضرب وكون واثق أنك رح تزيد الطين بلى أنا بحياتي ما شفت في مرا خرج تنضرب ونحن بأدينا منوصلها لتنضرب أكيد دائما النقاش هو الحل ويلي ما بتتناقش مو معناتو ضربها؟الصبر
-السعودية
حالمة بالحرية2007-04-26 17:08:28
قول واحد نهائي واخير
الاديان ضد المراة ..لان موجديها رجال... ولست مضطرة لعبادة اله يسمح بضربي وتحميلي اثام البشرية كلها....ولماذا يتلذذ الاله بتعذيب المراة من الام الدورة الشهرية الى الام الولادة الى الام ظلم الرجال ..الى الالام النفسية لتحميلها الخطيئة الاولى . انا اعبد الها يحبني ويكرمني ويخلصني من الالم لا الها عنصريا متحيزا للرجال.
-
د. مـظـفـر قــنــواتــي2007-04-26 15:11:01
رد للسيدة سوزان
استغرب أن امرأة تجد تفسيرات معقولة لبعض أنواع الضرب. أشك جدا بأنك حقيقة امرأة. أم أن التخلف الفكري عندك, وضعك في حالة انطواء سادو مازوشي Sado-masochisme لا يوجد إنسان عاقل في العالم, امرأة أو رجل يقبل الضرب. وهذه العادة التي ما زالت مترسبة في بلادنا, يجب معاقبتها بالقانون. وعلى النساء الاعتراض عليها, بقوة القانون. لأنها ممنوعة.
-دمشق سوريا
لؤي2007-04-26 15:01:56
الى الجاهل رئيس التحرير
مهاجمتك للأسلام بهذا الأسلوب وهذا العنوان الجارح لمشاعر المسلمين يدل على جهلك وعدائك الواضح لدين الأسلام. انا فقدت احترامي لكم عندما استبدلتم كلمة فلسطين المحتلة بكلمة"اسرائيل" في جميع مقالتكم, ثم استغربت عندما طرحتم الإيمان بوجود الجن كتخلف, ثم احتقرتكم بعد قرائة هذا المقال. عدد الأمثلة التي يكرم فيها الإسلام النساء اكثر من أن تحصى يا جاهل.
سوريا الحبيبة
سالم2007-04-26 14:49:40
وجهة نظر
لا يمكن بحث موضوع الضرب كحالة مجردة منفصلة عن سياقها.اذا تم الوصول الى طريق مسدود بمعنى اما ان يضرب الرجل زوجته او يطلقها قد يختار البعض الضرب لانقاذ الاسرة و قد يختار البعض الطلاق للراحة النفسية.الحياة الزوجية ليست حب و غرام هي تفاعل و تناحر و صراع قوى يؤدي الى الاستمرار من حيث النتيجة الاستمرار هو مقياس النجاح اليس كذلك?
-سوريا
علماني محافظ2007-04-26 14:48:32
سؤال
هناك قانون يمنع ضرب الزوجات بالفعل ولكن معظم النساء لا يلجئن اليه لماذا ؟ ولماذا لاتطلب المرأة الطلاق عند اول محاولة لضربها واهانتها كما حدث مع احد قريباتي فردعته واوقفته عند حده
-العالم الثالث
خالد عربي كاتبي2007-04-26 14:45:38
مشركة
لم يكن الدين يوماً محفزاً للحط من قدر المرأة وكرامتها بل جاء مؤيداً لصونها وحفظها من كل ما من شأنه أن يسيء إليها إذا استطعنا إدراك هذا الأمر بالصورة المثالية فإننا بذلك نكون في غنى عمن يملي علينا رؤيته في تفيسر بعض النصوص وفق مايشتهي المنحرفون
syria
ســــنــاء حــجــاريــن2007-04-26 14:41:33
رد ونقد صريح لسيريانيوز
كيف يقبل موقع إعلامي سوري حديث مثل موقعكم, طرح مثل هذا الموضوع. أي أنكم تقبلونه بشكليه السالب او الموجب. إنه جهل حضاري كامل, يعود بنا إلى قرون الجهل والجاهلية. حتى أنني أتساءل إذا لم نتراجع اليوم, بكل الردات التعصبية الظاهرة, إلى عصور الجهل والجاهلية. يا سيريا نيوز. المرأة اليوم مساوية كليا للرجل في الحقوق والواجبات. وكل من يفكر عكس ذلك
-الإنسانية والاجتماعية الحديثة
حالمة بالحرية2007-04-26 14:36:29
عندما يضع البشر نظرياتهم ويطبقونها2
وشريعة غاب لا اكثر! ولمن يقول ان الضرب علاج نفسي للمراة !! هل الضرب علاج نفسي للرجل?? وهل يسمح للنساء بضرب الرجل لمعالجته نفسيا? غريب امر علماء النفوس عندنا!! وهل النشوز صفة تختص بها النساء دون الرجال ? يقول البعض ان الله هومن خلق الانسان وهو من انزل الكاتالوك معه( الكتب السماوية) لادارته وارشاده وتشغيله! لوكنت مكانه لبرمجت الانسان بطريقة اخرى تضمن
-
حالمة بالحرية2007-04-26 14:34:58
عندما يضع البشر نظرياتهم ويطبقونها1
قد يخطئون في صياغة النظرية ! وبحكم قصورهم العقلي يخطؤون في التطبيق!! وحقيقة اتفهم انا ذلك واتقبله كون النظرية قابلة لاعادة الصياغة وبالتالي قابلة لاعادة تصحيح الخطا! اما ان يضع الاله قوانينا تسمح بالضرب فهذا مالا تستطيع فطرتي تقبله باي شكل من الاشكال وان تصبح هذه القوانين دستورا غير قابل للنقاش فهذا لعمري تجن واضح على المراة وعنصرية بغيضة وشريعة
-
science, logic & belief2007-04-26 14:07:48
الإتجاه الخاطئ
أرفض ضرب الزوجة مطلقاً وبكل المستويات والأساليب كان حتى لو كان الضرب بوسادة (مخده) ريش نعام و لا بمحرمة وزنها غرام. كلمة ضرب غلط بغلط ! هذا رأي بدون الرجوع للدين. تعليق أخير ....طبعأً المرأة لا يحق له أن تضرب الزوج إذا نشز !! هو يعاقب و يهدي غيره من غير أن يعاقب من غيره كما يفعل
-syria_france
rami2007-04-26 13:55:32
happy
انا سعيد ان اقرأ اتفاق اهل بلدي على التحضر. شكرا يا سورية
-
حلمو2007-04-26 13:26:38
الضرب في القران
النساء والاطفال يضربون في كل الدنيا وهذا واقع وليس هناك قانون يسمح بذلك. في كل قوانين البشر هناك عقوبات للضرب ويعتبر جريمة صغيره اوكبيرة. الحاصل ان ليس هناك اي قانون انساني يذكر الضرب كحل لموضوع عائلي. القران يذكره كحل ولايستنكره والقران قانون الاسلام الاول.ومهما حاول المفسرون تلطيف الموضوع ولكن ذكره في الاساس يفتح الباب لمن يريد ان "يتدبر" القران
-usa
ابو غنيم السوري2007-04-26 13:09:26
ايها العرب استفيقوا
هي مرجع من مراجعه ويعتبر توازن العائلة هو مصدر قوته وليس سلطته البطركية وبالنهاية غالبا ماتجد الرجال الذين يضربون زوجاتهم وابنائهم ضعفاء خارج المنزل
ابو غنيم السوري2007-04-26 13:02:24
ايها العرب استفيقوا
مع كل الاحترام للنصوص الدينية فهي عالجت مواضيع حينها والقياس على الحاضر فيه اجحاف للنص فغير مقبول ان نلجأللنص لتبرير تصرفات نعتقد انها صحيحة اليوم الكون يتجه الى مفاهيم انسانية وحضارية جديدة تعتبر ان اجتماع الرجل والمرأة باسس وموازين انسانية هي عملية ترفع من شان الانسن لمواجهة عملية التطور الاجتماعي لذا يجب ان يلغي الرجل سلطته البطركيةويعتبر أن العائلة
رجــب مـحـمـد رجــب2007-04-26 12:28:05
يـــا لــلــعــار
مجرد طرح هذا السؤال, يظهر مقدار تأخرنا الفكري والاجتماعي. لأنه يظهر المرأة بقيمة أدنى من الرجل. حتى كلمة الطاعة, تظهر مبدأ الالتزام العبودي الذي نقيد به المرأة العربية أو الإسلامية. بينما كل مجتمعات العالم تتطور نحو المساواة الفكرية والاجتماعية بين المرأة والرجل. نحن, ما زلنا في طور التفكير البدائي. إذا كان ضرب المرأة مقبولآ أم لا ! يا للعار.
-قـارئ مداوم لسيريانيوز
هاربة من اقبية الحريم2007-04-26 12:12:37
...
يعني حكيتوا عالاولاد بس ما جبتو سيرة المرأة اللي عم تنضرب اللي بيضرب مرأة فهو حيوان فقط ولايحق ضرب المرأة وبعدين احكوا عجرائم الشرف اللي فيها قتل المرأة ودبحها قبل الضرب اللي بيسمعكم ما بيقول انو نحنا خامس دولة بجرائم القرف, النساء بامريكا بيدخلوادورات دفاع عن النفس بس هون النسوان بيخافومن ابولهب اللي مو من مصلحتو مرأة تدافع عن حالها ضدو رجالنا متخلفين
-بلد متخلف يعتبر المرأة رجل كرسي او اقل.
سوزان2007-04-26 11:59:49
يوجد نوعين من الضرب
أما الضرب الانتقامي – شائع الحدوث- فهو ليس شيء تقبله أو ترفضه بالعقل لأنه يحدث في نوبات الغضب التي يكون العقل فيها معطل كلياً، ومنعه هو مسؤولية الطرفين، على الرجل أن يدرب نفسه على كظم الغيظ والعفو عن الناس وحسن التصرف عند الغضب، وعلى الفتاة أن تتعلم أن لا تكون مستفزة كي لا تضرب.
-UAE
سوزان2007-04-26 11:58:14
يوجد نوعين مختلفين من الضرب
يجب عدم الخلط بين الضرب التأديبي والضرب الانتقامي، الضرب التأديبي - نادر الحدوث- وهو يمكن أن نوافق عليه أو نرفضه بالعقل والمنطق، لأن الإنسان يمارسه وهو بكامل قواه العقلية، وهو لا يمثل مشكلة لأحد لأننا نحن المسلمون حين نتزوج يكون ذلك على سنة الله ورسوله بقبول وتوافق الطرفين.
-UAE
سوزان2007-04-26 11:56:40
الشريعة والحدود
هل تعلمون أن الشريعة الإسلامية فيها أكثر من خمسمائة آية تتحدث عن الأحكام التي تبين حقوق وواجبات الناس وهي تكفل حياة عادلة للجميع ، يتم تجاهلها كلياً من قبل مُحبي الجدل، ويتم التركيز على حوالي عشرة آيات تتحدث عن الحدود والعقوبات الرادعة للناس الشاذين، وفي هذا ميل كبير عن الحق.
-UAE
susu2007-04-26 11:48:16
n'obliez pas
لا تنسوا ان أخر وصية لرسول الكريم صلى اله عليه و سلم كانت اتقوا اله في النساء اوصيكم بالنساء خيرا
-france
M.ANAS.K2007-04-26 11:27:39
مالك وما عليك
عندما اقر الاسلام ضرب النساء مهما كان معنى هذه الكلمة لم يكن هذا الحل هو الاول و الوحيد انما سبقه كثير من الحلول السلمية فطاعة الزوجة للزوج في الاسلام اهم من طاعتها لوالديها و لكن عندما تتمرد و لا تتقبل الشرع يكون الاولى التنبيه من ثم الهجر و اخيرا الضرب غير المبرح فالمرأ شخص ضعيف جسديا فالرجولة ليس باستعراض القوة و لكن بحسن التصرف وحل المشاكل والتدبير
-DAMAS
lune2007-04-26 11:22:24
!!
Be very careful if you, make a woman cry Because God counts her tears The woman came out of a man's rib Not from his feet to be walked on Not from his head to be superior But from the side to be equal Under the arm to be protected And next to the heart to be loved
-Syria
محمد2007-04-26 11:02:26
لماذا الاختلاف و القضية في الأسلام واضحة وضوح الشم
طبعاليس الضرب المقصود به هوالضرب الفعلي،وفي حال النشوذ و الخروج عن طاعة الزوج الذي يأمرها بأمر الله لا بأمره هو. فمن المشرع له و قبل الطلاق لأنه أبغض الحلال أن يضربها بما لا يؤلمها و لمرة واحدة فقط لكي بيبن لها بأن عملها مشين و يعرضها للإهانة و ذلك حتى تعود لرشدها و لدينها.وهنا لا بد من الـتأكيد على أن الزوج يجب أن يكون مؤمناتقياملتزماً و يخاف الله
-سوريا
العنقاء2007-04-26 10:54:01
مجرد سؤال
اذا كانت حالة النشوز بوصفهاحالة مرضية نفسية مدعاة لضرب الزوجة فلماذا ياترى لا ينطبق هذا الشئ على الرجل الذي يعاني من نفس المرض النفسي المسمى المازوخية ويحق عندئذ لزوجته ان تضربه بالسواك لكي يتمتع بهذه العقدة او على الاقل ليشفى من مرضه اتوجه بسؤالي هذا الى السيد احمد الببيلي متمنية سماع الاجابة من وجهة النظر الشرعيةوارجو الا يزعجه تساؤلي هذالانه تساؤل
-مجرد اعطاء الحق للرجل ومنعه عن المراة هوظلم
أبو عمر السوري2007-04-26 09:41:06
الضرب مرفوض
أرفض ضرب الزوجة مطلقاً وبكل المستويات والأساليب هناك وسائل أخرى وجه إليها الشرع . بالنتيجة الذي يستعمل الضرب ضعيف الشخصية غير قادر على بيان الحجة مقصّر مع أهله يغطي أخطاءه بالعنف فاشل في بيته . الخاسر بالنتيجة الأولاد إن وجدوا إما نفسياً أو حرمانهم من أحد الوالدين .
سوريا الحبيبة
فهمان باشا2007-04-26 09:28:54
مشروعية الضرب وقيوده
شرعاالضرب مقيد بشروط عدم الآذى أو الإيجاع المبرح والقصدالردع لاالأذى أو الانتقام.وهوآخر سلم العقوبات يعني متل مابتقول للولد(دديه) وبتسفقه على قفاإيده يعني مو تروح تضرب مرتك متل ما تضرب واحد بالشارع كأنه قاتلتلك قتيل! والضرب بمعيار الشرع لا يجوز على الوجه(لأنه مهين). يعني نعرة- قرصة خفيفة- خبطةعالـ.. مو أكتر من هيك.. بس أنااللي عم باكل قتل بالبيت!!
-بيتنا
shabban2007-04-26 09:40:56
الى اين؟؟
غريب امرنا نحن العرب والاغرب هو ثقافتنا التي نوهم نفسنا بانها تحضر؟ضرب الزوجة؟ امازلنا نقف وراء ذلك الباب القديم ؟مازلناضائعين في ازقت المجتمعات البدائية ؟اين علمنا.؟اين تطورنا؟اين نصف المجتمع الذي نتبجح به.ان الفترة التي كانت الزوجة فيهاسلعة قد ولت وانتهت لكن للاسف مازلنا نعاني من عقدة الرجل الشرقي المتسلط والمتجبرالعاجز عن الاقناع والتعبير الا بيده.
syria
محمد2007-04-26 09:16:14
الدين و العقل ضد الضرب
ان من يضرب هو شخص معقد و لايمت للإنسانية بصلة ... فهو مريض و مختل و اناني و غير واثق من نفسه ... الاسلام ينهى عن ضرب الزوجة و الآية المذكورة من الخطأ ان تفسروها بأنها تشريع لضرب الزوجة فلأديان السماوية جميعها تكرم الانسان و لا يحق لأي مخلوق محاسبة مخلوق فالحساب عن الله تعالى ... لا تنافقوا و تتظاهرون بأنكم راجحوا عقل و اتقياء عندما تضربون زوجتكم او اولا
-
علي2007-04-26 09:10:21
الله يكسر ايدين كل من يضرب زوجته
ان كل بني آدم يلجأ للضرب هو انسان معقد و مريض .... هل يقبل أن يأتي من يضربه ؟ ان الله رقيب و سيحاسب الضارب في حياته و مماته و سيأخذ حق المضروب مهما طال الزمن فاتقوا الله في زوجاتكم و أولادكم فهم اختبار من الله لكم و ترفعوا عن التفاهات و اعملوا العقل و اشعروا بشعور الآخرين و تعاملوا مع الآخرين كما ترضون لأنفسكم و كما ترديون أن يعاملوكم
-
رجل مسلم2007-04-26 08:51:29
افهموا الدين بشكل صحيح
الاسلام لا يسمح بأذى المرأو انما يحض على المعاملة الحسنة و احترام المرأة و عدم ضربها و كل من يقول غير ذلك فهو جاهل بالدين و يسيء للاسلام ولا يمثل الا نفسه و هو متخلف .....رفقا بالقواريرزز......
-سوريا
oum karim2007-04-26 08:25:17
darb
الرجاء عدم نسبة كل ماهو سئ للاسلام فكلنا نعرف حوادث الضرب التي تتعرض لها النساء في المجتمعات الغربية عامة والمجتع الأمريكي خاصة أما بالنسبة لتفسير الآية الكريمة فالرجاء توخي الحذر عند انتقاء التفاسير فهنالك الكثير منها الموجه ضد الاسلام
-syria
عاشق الدمعه2007-04-26 07:46:17
امساك بمعروف
امساك بمعروف أو تسريح باحسان لم تخلق المرأة لتكون جارية ولكن لا زالت بعض العقول لا تستوعب ذلك وأكبر مثالا على ذلك ظاهرة الخادمات الأجنبيات حيث يستمتع الرجل والمرأة معا باذلال نفس المرأة البشرية لماذا لا يستخدمون ذكورا بدلا عن المرأة
lionnoir2007-04-26 06:43:37
شو رأيكن؟
هذه واحدة من اهم مشاكل مجتمعنا السوري وبالتالي لماذا لايكون هناك قوانين واضحة مدنية تحدد وبدقة الحقوق والواجبات والعقوبات, لماذا نكبل حياتنا باجتهادات وتفاسير لاناس قد يديرون الايات على هواهم؟ الضرب امر مرفوض بشريا انسانيا بني ادمياواخلاقيا ولا اعتقد ان الله سيشجع هكذا امر : اذا فليكن هناك قوانين رادعة لحالة ضرب المرأة او الرجل او الطفل او حتى الحيوان !
-كندا - مونتريال
سوري2007-04-26 02:57:24
قليل الدين هو يضرب المراة
صدقوني لم أجد شخص مؤمن ويضرب زوجته وقوموا بالأحصائيات أغلب الذين يضربون زوجاتهم من جاهلية وجهل وقلة دين حيث يسمح لنفسه بالتجرء على أعراض الناس ويشك بزوجته أو أنعصبي نزق لايراعي حقوق الله أو سكرجي حشاش وكما قال الصحابة لايكرمهن إلا كريم ولا يهينهم إلا لئيم
-سوريا
Sourieeh2007-04-26 02:48:04
need new values
Hitting anyone should be a crime,the only thing it does is causes physiological problems and issues with self-esteem.Men who hit their wives are not real men,they don't feel masculine enough so they take it out on women,shame on them,we seriously need new laws to punish those so called "men",we need to step out to civilization,this is 1st step
-USA
wardjouri2007-04-26 02:43:45
هل تقصدون التالي فعلاً???????
''المرأة التي لا تتعظ ولا تتراجع عن حالة "النشوز" عبر المرحلتين السابقتين، فهي دون شك تعاني من مرض نفسي أو خاصية نفسية تجعلها لا تركن إلى الحياة السوية مع زوجها إلا عبر الضرب''من الذي قال أن المرض النفسي يعالج بالضرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
france
Free Mind2007-04-26 02:33:13
Lets Ponder
In this day and age, it is very hard to explain hitting women to the rest of the world as part of our teachings and still tell people our islam means peace. Even if this was mentioned in the Quran, this could be an aya \"MANSOO\'kha\" just as other verses dealing with alcohol and prayer. we need our scientist to agree on this and stop teaching t
-Canada
منصور2007-04-26 00:22:02
عنوان الموضوع غلط
يجب ان يكون العنوان الضرب بين العادات البالية و الغريزة و الجهل. فالدين و العقل براء من ضرب المرأة و حتى ضرب الحيوانات. انتبهوا لاختيار كلماتكم و ارجو من سيريانيوز اخذ ذلك بعين الاعتبار و الاستعانة بأصحاب خبرة و دراية.
-syria
katze2007-04-26 00:12:33
Die arme
هذه العادة منتشرة في كل انحاء العالم سواء بالغرب او عند العرب وطبعا بالنسبة لي كل رجل يضرب زوجته فهو ليس من البشر لانه يوجد هناك عدة طرق للتفاهم بين الزوجين عند نشوب الحرب بينهماوانا برايي الافضل هو التفسير الاول مغادرة المنزل او تنازل الطرف الاخر والسكوت لفترة معينة حتى يهدأ الطرف الاخر وعدم الملاسنة بالمختصر المفيد ضرب الزوجة غير مقبول به نهائيا
deutschland
أحمد الببيلي2007-04-26 00:02:27
النبي ص هو خير من يفسر القرآن
في كل حياة النبي محمد ص لم يضرب امرآة ولا طفلاً ولا خادما أبداً .. بل قال في النساء: ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ... لكن الضرب هنا في الآية هو ضرب خفيف بالمسواك ولثلاث مرات فقط كعلاج لحالة مرضية هي النشوز وقد فسر الأطباء مرض النشوز بأنه هو المازوخية حيث تتلذذ المرأة المريضة بهذا المرض بالضرب بل وتحتاج لضرب خفيف كعلاج طبي نفسي لها
-دمشق