syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مرسوم تشريعي يضع سوريا على عتبة "الاقتصاد المعرفي"
الاخبار الاقتصادية

وزارة الاقتصاد "تتقاسم" التخطيط مع هيئة تخطيط الدولة .. وتنظيم لعمل شركات الدراسات والبرمجة

أصدر الرئيس بشار الأسد  مرسوما تشريعيا يعطي صلاحيات واسعة ومهام جديدة لوزارة الاقتصاد والتجارة ، يجعلها "شريك أساسي" في عملية التخطيط والإشراف على الاقتصاد الوطني، بالإضافة الى الإشارة بشكل واضح الى " دورها في إرساء مفهوم الاقتصاد المعرفي".


والاقتصاد المعرفي او ما يعرف بالاقتصاد الجديد مفهوم ظهر عقب الثورة الصناعية وثورة الاتصالات ويعتبر تنظيم وخدمات المعلومات من اهم العناصر الاساسية المكونة له.

 

فيما كان من اللافت في المرسوم أيضا تأكيد دور الوزارة في عملية الاشراف على الغرف التجارية واتحاداتها وتنظيم شؤونها وتطويرها ، و الترخيص لمكاتب وشركات المحاسبين القانونيين والدراسات الاستشارية الاقتصادية وشركات البرمجيات.

 

وكانت شركات الدراسات الاقتصادية والشركات البرمجية تعمل ضمن مفهوم " مكاتب تجارية " وفق ترخيص اداري وتتبع الى وزارة التموين قبل دمجها مع وزارة الاقتصاد.

 

وقالت سمر قصيباتي مديرة التخطيط في وزارة الاقتصاد خلال اتصال مع سيريا نيوز إن "اهم ما جاء به هذا المرسوم هو اعطاء وزارة الاقتصاد دوراً تخطيطياً واشرافياً في نهج اقتصاد السوق الاجتماعي بعد ان كان دورها تنفيذياً فقط في عهد التخطيط المركزي".

واسند

 المرسوم لوزارة الاقتصاد من ضمن مهامها " المساهمة مع الجهات المعنية في رسم السياسة الاقتصادية والتجارية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية واقتراح التدابير المناسبة لرفع معدل النمو الاقتصادي وتنسيقها مع السياسات النقدية والمالية بما يحقق التوازن الاقتصادي الكلي وذلك تماشياً مع اقتصاد السوق الاجتماعي".

 

وأكدت قصيباتي ان " هذا المرسوم صدر بعد جدال ونقاشات مطولة ومستفيضة مع هيئة تخطيط الدولة فيما يخص تقاسم الادوار التخطيطية في المجال الاقتصادي الكلي في المرحلة القادمة".

 

و هيئة تخطيط الدولة هي "الجهاز الفني المختص بإعداد الخطط العامة للدولة وعرضها على القيادة السياسية و تعبئة الموارد لتنفيذ هذه الخطط". بحسب مرسوم احداثها منذ العام 1968.

 

وتعتبر هذه المرة الاولى التي يتم الاشارة الى الاقتصاد المعرفي وتسند مهام " ارساء مفهومه " الى الجهاز الحكومي.

 

من جهته علق نضال معلوف رئيس تحرير سيريانيوز على هذا الموضوع " بان هذا خبر سار وآمل ان يترجم بسرعة الى ارض الواقع".

 

وأوضح معلوف بان " ارساء مفهوم اقتصاد المعرفة من اهم الحلول التي من الممكن ان تعوض النقص في الموارد النفطية في سوريا وتدعم نمو الاقتصاد الوطني".

 

وتابع معلوف " بان اقتصاد المعرفة حل مثالي للانتقال الى عصر شركات الصناعات الصاعدة التي تعتمد على المعرفة والتكنولوجيا وعلى القيمة المضافة العالية ،  بدلا من الاعتماد على المواد الاولية ،اذا اصبح بالامكان بناء شركات ضخمة بالاعتماد فقط على المعلومات كمكون وحيد لها".

 

مشيرا الى ان " الاعلام الالكتروني ينتمي الى الاقتصاد الجديد ، كونه يعتمد بشكل كامل على المعلومات والتكنولوجيا ويستخدم الانترنت كحامل للسلعة المنتجة ( الاخبار)".

 

وعن الدور الذي حدده المرسوم للوزارة في ما يخص التجارة الداخلية قالت مديرة التخطيط في وزارة الاقتصاد أنه "لم يكن قبل هذا المرسوم دمج لمهام وزارة الاقتصاد ووزارة التموين سابقاً بل تم دمجهم شكلياً فقط وبقيت كل وزارة تعمل لوحدها".

 

ولفتت قصيباتي الى ان " هذا المرسوم جاء الان ليحدد المهام الكاملة لوزارة الاقتصاد على صعيد التجارتين الداخلية والخارجية بشكل مفصل".

 

وتابعت مديرة التخطيط في الوزارة " لقد اصبح دور وزارة الاقتصاد الان اكبر من السابق باعتبار اصبحت مسؤوليتها ضبط الاسواق وتهيئة الاقتصاد السوري لآليات السوق وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد وتحرير التجارة الخارجية بما يؤهل سورية للدخول في الشراكات الاقليمية والعالمية المنتظرة ، وهذا اهم بكثير من تدخلها بالاقتصاد بشكل مركزي كما كان سابقاً ".

 

الجدير بالذكر بان عدد من القوانين الهامة على الصعيد الاقتصادي التي تعتبر اساسية في اطار عمل وزارة الاقتصاد تم إعدادها وتتم مناقشتها بين الوزارة ومجلس الوزراء بانتظار صدورها مثل قانون المنافسة ومنع الاحتكار وقانون الوكالات الاجنبية ، فيما احيل قانوني التجارة والشركات الى مجلس الشعب ولكن انتهاء الدور التشريعي الحالي لمجلس الشعب اجل البت في هذه المشاريع الى الدورة القادمة.

 

صافي شجاع - سيريانيوز


2007-04-01 03:59:26
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
هدهد2007-04-01 20:33:59
شباب أسسوا امبراطريات بأفكارهم فقط:
"ستيفن جوبز و ستيف ووزنياك:شركة آبل","بيل غيتس و بول ألان:شركة ميكروسوفت","سيرجي برين و لاري بيج:شركة غوغل","ديفيد فيلو و جيري يانج:شركة ياهوو"..وغيرهم الكثير ممن كان ذكاؤهم و أفكارهم هو رأسمالهم الأساسي بالإضافة إلى قوانين الحماية التي تضمن حقوقهم,وشبابنا السوري يملك من الثروة الفكرية الشئ الكثير بل هي أكبر قيمة مما بقي من النفط الذي سينضب يوما
-
SAMTECH.SYR.CO2007-04-01 20:41:11
networks engs
عقبال يطلع قانون لمزاولةمهنة هندسة المعلوماتية باختصاصاتها المختلفة(برمجة أو شبكات)لأنو حتى اليوم مافي قانون للعمل بهذا المجال من جهة و من جهة ثانية أنو واحد من نقباء المهندسين في سورية يقول بأن ليس له قناعة بهدا الاختصاص؟؟!!!
-
choas2007-04-01 20:11:55
right step
The good news of protecting commercial propeties will translate to protecting the copy rights, which means bad news for souq Al bahsa, where 20,000 dollars software is sold for 50 sp.
-usa
ahmad2007-04-01 20:04:16
do it
لن تنجح اي خطة اقتصادية في البلد مادام الفساد مسيطرا على كل مفاصل الوطن , والايام اثبتت وما تزال تثبت ذلك , ان افضل خطة يمكن ان توضع الان هي خطة القضاء على الفساد ولكن من هي الجهة الغير فاسدة التي يمكنها تصنيع وتنفيذ هذه الخطة , هل هي موجودة اصلا ؟
-germany
مبرمج محترف في اوربا2007-04-01 16:08:33
حماية الملكية
اذا طبق هذا القانون على المنتجات السورية فقط مبدائياو العربية مستقبلا فستكون سوريا الرقم الاولفي الانتاج مثل الانتاج التلفزيوني و ربما افضل بكثير. انا ربما واحد من الاف يرديون العودة الى الوطن و نقل التقنية معهم و لكن كيف ساعيش اذا البرنامج المكلف 10 دولار يبع باقل من دولار و كان سرقة المبرمج حلال ,نحتاج قوانين تنظم العمل بالقطر و تحفظ حق المواطن
-روسيا
مغترب2007-04-01 13:08:15
الاقتصاد
أنا احيي سيادة الرئيس على هذا المرسوم و اتمنى ان يطبق باسرع مدة ممكنة. الاقتصاد هو اساس التطور و الحضارة , فهو سيؤدي الى انفتاح البلد و بالتالي جلب الاستثمارات الأجنبية و عودتنا نحن المغتربين لنستثمر في وطننا .
-روسيا
kkk2007-04-01 12:40:34
سؤال
لفت نظري عبارة(اصبح بالامكان بناء شركات ضخمة بالاعتماد فقط على المعلومات كمكون وحيد لها".) وسؤالي هو هل سأستطيع الزواج ?اي هل ساستطيع بناء شراكة زوجية بناء على المعلومات فقط وخاصة وأن كل المعلومات المتوافرة تقول أني منتوف بلا بيت وبلا سيارة وراتبي يادوب يطعميني..انشالله يكون أهل خطيبتي من مؤيدي الاقتصاد المعرفي
-SY
خبير فذلكة2007-04-01 12:19:40
صح النوم
كنا طلاب بكلية الاقتصاد من خمس سنوات لما بلشنا نحكي عن الموضوع ونعمل حلقات بحث ونقاش مع أساتذتنا اللي عملوا في العديد من المنظمات الدولية أو في شركات أجنبية,أنو في بالجامعة رسائل ماجستير ودكتوراه وفي طلاب سوريين درسوا في أوربا وأمريكا وقدموا حلول لواقع البلد انطلاقا من معرفتهم بهذا الواقع,لكن للأسف ما حدامن ؟؟؟ بدو يغير هالواقع ,وين دور الجامعات بالتخطي
-سورية
انا2007-04-01 11:21:38
حلو
خبر كتير حلو ، من جد انبسطت عليه من الصبح ، شكرا سيادة الرئيس
-الشام
الأخضر2007-04-01 08:55:37
القوانين و المراسيم
في سورية القوانين و المراسيم أفضل القوانين في العالم و لو طبقت بحذافيرها لكانت سورية من أقوى دول العالم و أعظمها... فمن لدينا يطبق قانون السير و من لدينا يطبق قانون العمل و من لدينا يطبق القوانين في الرقابة و المحاسبة و العدل و الصحة و التعليم ؟؟؟ نأمل العمل على تفعيل نظام الرقابة على تنفيذ القوانين و المراسيم و عدم وضعها في الأدراج أو بروظتها
-سورية
سنفور غضبان2007-04-01 08:44:25
أنا أكره الاقتصاد
اقتصاد سوق ، اقتصاد اجتماعي، اقتصاد معرفي،اقتصاد قطاط.. ما بتفرق. المهم بدنا هاصلاحيات والأدور المبهبطة. قصدي الواسعة تترجم لأفعال مو تنضب بالدروج
-قرية السنافر
يونس الناصر2007-04-01 08:31:20
رأي
نعتقد بأن تعدد الجهات التي تقوم بموضوع واحد يسيء لهذا الموضوع وان هيئة التخطيط يمكنها وبالتنسيق مع كافة وزارات الدولة اعداد خطة مناسبة ولا نعرف اين دور وزارة المالية ايضا في المقترح الجديدكمانلاحظ ظهور ظاهرة جديدة تتمثل بتنازع الوزارة للصلاحيات كل وزارة تسعى لصلاحيات غيرها و لا تقوم بالدور المطلوب منها في الاساس كما يجب -
syr
Imad2007-04-01 08:31:12
Aleppo
Step one: broadband Internet everywhere
-SYRIA
عقلاني2007-04-01 07:17:11
-
بحثت عن المشروع بعدة مواقع رسمية وبعدة مواقع اقتصادية كبيرة تخص الشأن السوري ولم أجد له أثر .... من اين تأتون بهذه الأخبار يا سيريا نيوز...؟
-دبي