|
|
|
مفتي الجمهورية يبحث مع وزير العدل تعديل المواد المتعلقة بجرائم الشرف |
الاخبار المحلية |

قال سماحة مفتي الجمهورية أحمد بدر الدين حسون لـ"سيريانيوز"
إنه يبحث مع وزير العدل محمد الغفري إمكانية تعديل القوانين الخاصة بجرائم الشرف
والتي تعطي أسبابا مخففة لمرتكبي هذه الجرائم.
وفي حين رفض المفتي الإدلاء بتفاصيل حول هذا الموضوع قبل الوصول
إلى نتائج, أكد أن وزير العدل يتابع هذا الموضوع حاليا.
وقال المفتي إنه سيجتمع مع الوزير الغفري يوم الأحد أو الاثنين
المقبل لمناقشة هذا الموضوع.
يذكر أن قضية الجرائم المرتكبة باسم الشرف ازدادت في سورية بشكل
ملفت خلال السنوات الأخيرة حتى صنفت سورية الخامسة عالميا والرابعة عربيا في انتشار
هذه الجرائم.
ويمنح القانون السوري أسبابا مخففة في الأحكام الصادرة على هذه
الجرائم الأمر الذي اعتبره قانونيون ورجال دين مشجعا على ارتكاب هذا النوع من
الجرائم.
وفي هذا السياق, قالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الوطنية لتطوير
دور المرأة رانيا الجابري لـ"سيريانيوز" إن جرائم الشرف "أصبحت تقع لأسباب تتعلق
بالميراث،حيث يقدم الزوج أو الأخ على تلفيق تهمة تتعلق بالشرف لزوجته أو أخته
للاستفادة من ميراثها".
هذا وتلاقي
قضايا القتل باسم
الشرف ، وآخرها
قضية قتل الفتاة زهرة عزو
15 عاما)
التي
تعرضت للقتل على يد أخيها باسم الشرف دون أن ترتكب ذنبا ، تلاقي استهجانا واسعا وسط
المجتمع السوري ، حيث كثرت المطالبات بتغيير القوانين التي تخفف العقوبة عن القاتل
في
مثل هذه الحالات ، بينما
وضح الخبراء القانونيون بان القانون لا يحتاج الى تغيير
، بل
الاجتهادات التي حصرت الدافع الشريف في المادة 192 بما يعرف بجرائم
"
الشرف".
يعقوب قدوري - سيريانيوز
|
|
2007-02-02 06:10:46 |
|
|
|
|

شارك بالتعليق
|
|
|
|
2007-02-06 07:58:49 |
حسام مطلق |
سيد مستغرب |
انا لست ضد الدين بل هو علاقة فردية مع الله والذات شديدة السمو ولكنني مع اقحام الدين في كل صغيرة وكبيرة الى درجة تعطيل القدرة على التواصل حتى بين مدعي الدين وما يحملونه من تناقضات. كل منهم يرى الدين من زاويته ويريد ان يلزم الجيمع به. لذا الحل في اخراج الدين من الحياة الاجتماعية وابقائه كأمر شخصي اولا واخرا. مع الشكر لدعائك وان كنت اشك بانه سيستجاب
|
سوري مقيم في الاردن |
لكثرة من يدعون بعكس ما دعيت لي |
2007-02-03 19:20:09 |
سعيد جدا |
كل واحد لسا ماطلع من البيضه بدو يعلمنا الزيطة |
بعد قرائة جميع التعليقات وجدت أن المسلمين من كل شيئ اسمه حضارة أو تطور وكأنهم هم من أنزل هذا الدين ومن يخاق هكذا يثبت للجميع أنه لايخاف الله ولا يثق بكلامه لأن الله قال : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) والقران هو كل الدين , وكفانا شطارة على من هم افهم وأوعى وأعلم منا فمن يحترم أباه وأمه يحترم مفتيه الأعلى .
|
سورية |
.. |
2007-02-03 15:07:36 |
تميم |
تأييد كامل |
تحية الى مفتي الجمهورية الرجل المنفتح والمعبر عن الاسلام الحق دين التسامح والاخاء
|
سوريا |
- |
2007-02-03 11:42:03 |
رد على السيد المسلم الملتزم |
يعني برأيك الضابط الاخلاقي مقيد بجرائم الشرف |
عيب علينا نبقى عم نفكر بهذه الطريقة. حتى انو بالشريعة حتى يثبت الزنى هناك شروط لذلك بتعرفا حضرتك قبل ما تتفلسف ؟ ولا بس الموضوع عندك تسجيل مواقف رجولية؟؟؟ وشو ناقصو شعبنا المذكر تأكيد رجوليته بكل الطرق.. حاج بقى فلقتونا.. روحوا فكوا العقد يلي فيكم بعيد عناوحاج بقى يوصفونا بالتخلف بسبب ناس متلكم ما عندها عقل يفكر .. والدليل أقوالكم المذكورة هنا....
|
- |
- |
2007-02-03 11:30:50 |
G |
مين ما بدو يجتمع يجتمع |
المهم يتغير هالقانون! وياريت يبقى سماحة المفتي ووزير العدل يتطلعوا على بقية البنود المسيئة للمرأة. وياريت ياخدوا نظرة على القوانين التونسية بهالخصوص. يارب!!
|
- |
- |
2007-02-03 08:26:29 |
الأخضر |
مجلس الافتاء الأعلى |
يجب تشكيل مجلس إفتاء و عدم حصر هذه المهمة برجل واحد ... تكون لهذا المجلس صفة استشارية لوزارة العدل .... إن تطبيق أحكام الشريعة فيما يتعلق بجرائم الشرف هو الحل الوحيد ... على أمل انتفاء عقوبة الاعدام و زوالها من القانون السوري و تشديد العقوبات على الفاسدين المرتشين و إطلاق الحريات الفكرية فالحرية و الديمقراطية مقياس حضارة الأمم و تقدمها
|
سورية |
- |
2007-02-03 01:52:27 |
سامر فياض |
ونعم الجهد |
احلى جنرال حسون
|
سورية |
- |
2007-02-03 00:25:59 |
سعيد جدا |
الحلقة الأضعف |
ياجماعة الموضوع له جانب آخر , عرفوا الشرف أولا , إن من اعتدى عليك أو سرقك أوأهانك أواعتدى على عرضك أوغشك , فهو قد اعتدى على شرفك حصرا ولا فرق بينهما أبدا, فإن كان الموضوع شرف فلنقتل كل من يعتدي على شرفنا بما فيه عرضناولابجب أن نستقوي على الحلقة الأضعف فقط .
|
سورية |
- |
2007-02-02 23:32:31 |
ghassan |
وما علاقة الدين في القانون |
إما أن يحكمنا الدين والشريعة أو القانون المدني والذي يكون بموافقة مجلس الشعب لماذا المشاركة في الحكم بين الدين والقانون غريب في عصر نحن اليس هم من أعطى وأوحى بالفتاوي بقتل النساء والفتيات والرجال أقوم على النساء سيبقى التخلف طالما نركض وراء الدين
|
France |
ghassan@france.fr |
2007-02-02 20:48:16 |
مسلم ملتزم |
عجبا لأمر الفتاء |
إذا مانجحت توصيات المفتي الجديد سوف تزداد الفاحشة و الفجور و هذا ماتريده البلاد الغربية
فبدلا من أن يقدم الولي على إخفاء و هدم العار الحاصل له
يخاف من العقوبة الجديدة التي سوف تقرر برعاية المفتي
فيقول لها
ثابري و إلى الأمام
أبكيتنا أيها المفتي قبل توليك الإفتاء بخطبة وفاة النبي
و أبكيتنا بعد الإفتاء لقراراتك الرائعة
|
سوريا |
- |
2007-02-02 19:16:09 |
مواطن شريف |
اؤيد السيد حسام مطلق |
ان توعية خطباء المساجد لا بل الاخطر من ذلك ظاهرة الوعظ عبر خيام العزى المنتشرة في كل شارع وكل مدينة له اكبر الاثر 0 لأن مشاهداتنا علمنتنا ان الخارجين من الاماكن المذكورة يذهبون يمين يمين او يسار يسار بحسب التوجيه المعطى وتركيز الدوز0
|
- |
- |
2007-02-02 18:22:51 |
Abu Sarmad |
This is a good step |
Yes it\\\'s obviously a good idea
|
Canada |
sanai@irc.ca |
2007-02-02 17:44:02 |
حسام مطلق |
الى السيد ابو جواهر مع التقدير |
أؤيد تحليلك ولكن من جانب آخر فإن الزيارة وما قد يلحق من اصدار الجهات التشريعية او القضائية لنصوص ملزمة بتغير التطبيق الحالي قد يرسخ في ذهن الكثيرين انالقانون السوري مرتبط بالدين وهو كذلك حصرا في الاحوال الشخصيةوبعض جوانب التعويض في القانون المدني اما اجانب الجزائي فلا علاقة له بالشريعة من قريب او بعيد. لذا لابد من عدم اقحام المؤسسات الدينية
|
التوجيه المعنوي في المساجد والمساجد حصرا |
في اي نشاط تشريعي وان يقلص دورها الى |
2007-02-02 17:34:38 |
كسمو |
خطوة رائعة |
هاد خبر بسر . و بتمنى انو يتحدد نص قانون اجديد انو كل من يمارس الجنس مع بنت قاصر تحت ال 18 سنة من غير عقد زواج انو يسجن . حاجة يلعبو هل الرجال على عقول الفتيات و يستغلو عواطفون و عوزون و يجروون للرزيلة. اللي بدو يتسلى بيوت الدعارة معبية البلد و علوا تكتر دوريات الاخلاقية عند مدارس البنات و يتعاقب كل شب بقرب على بنت بحلاقة على الصفر او حبس يوم بالنظارة
|
كندا |
- |
2007-02-02 17:22:56 |
شو العلاقة |
مين..؟؟؟؟!!! |
شو دخل وزير العدل ومفتي الجمهورية بهيك مواضيع ..هذا من مهام مجلس الشعب ..**
|
- |
- |
2007-02-02 16:04:40 |
مستغرب |
الى حسام مطلق |
ما عم افهم شو هالعداوة بينك وبين الدين يازلمة انت ضد الدين بالتحكيم وضد الدين بالنقاش والحوار وطرح الافكار وكل مفاهيم الدنيا لازم ناخدها بعيد عن الدين اخي شو قصتك انت من وين بدنا ناخد احكامنا ومفاهيمنا يعني من ياريت تدلنا على شي مصدر ناخد منو تشريعاتنا لحتى نصير نعجبك بس للاسف وكل الاسف لما اقرأ تحت اسمك مو بس بهاد التعليق اللي بتابع تعليقات حسام بكل
|
وبين دين الاسلام ومابعرف ليش ؟؟الله يهديك |
موضوع رح يشوف انو كأنو في تار بين حسام |
2007-02-02 15:47:35 |
سوري عزيزنفس وقرفان |
رحمكم الله ياعلماءنا |
لانملك إلاأن نقول رحم الله مفتي حلب الشيخ الصالح الشهيد(أكيد)عثمان يلال ومفتي سوريا المرحوم ألشيخ أحمدكفتارو اللذان كاناسدامنيعاأمام الإنحلال الأخلاقي الحاصل في بلدناوغيرهم ممن دعواالى الله بالحسنى وبحزم دون مداهنةأوتنازل في البديهيات ولم يكن في واردهم إرضاء سوى الله وخير بلدناالمبارك سوريا
|
خليهاعلىالله |
================================= |
2007-02-02 15:21:45 |
سوري عزيزنفس وقرفان |
مطلوب من المفتي |
قبل القفزالى النتائج يجب الوقوف عندأسباب إنتشار مثل هذه الجرائم وهي عديدةأهمهاعدم ثقةالناس بالأحكام القضائية بل وفسادبعضهاوالثاني انتشار الرذيلة في بلدكسوريايعتبرأهله بشكل مامجتمع محافظ بكل أطيافه الكريمةوالمفتي بماأنه رجل عليم اللسان ممن أخبرناعنهم الصادق المصدوق سيدنارسول الله لماذا لايقوم بحملةأخلاقيةلإنتشال البلدمن هذا الفلتان الأخلاقي المتعمد
|
خليهاعلىالله |
================================= |
2007-02-02 15:03:27 |
ابن الاسلام |
لا غالب إلا الإسلام |
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
إن الله الذي أعطى الحياة هو الوحيد القادر سبحانه على أخذها ولا يحق لأي شخص وبأي صفة أو حجة أن يسلب شخصا آخر الحياة إلا كما ورد القاتل يقتل .
فأرجو من سماحة المفتي أن يعدل جميع القوانين التي تنافي الشريعة السمحاء
وقوانين الاغتصاب واللواط يجب أن يطبق كما ورد في الشرع
|
سوريا |
- |
2007-02-02 14:06:07 |
لؤي |
الديمقراطية |
فكيف نسمح لاي شخص ان يقتل اختة او امة او زوجتة بحجة الدفاع عن الشرف ونتركة ليعيش بسلام الشرع يقول القاتل يقتل ولم يحدد الشرع فيما اذا كان القتل بدافع الشرف او بدافع السرقة او اي دافع اخر اسف للاطالة ولكن الموضوع يحتاج للكثير من الايطاح
|
سوريا |
- |
2007-02-02 14:00:37 |
لؤي |
الديمقراطية |
الديمقراطية الحقيقية موجودة بالكامل في تعاليم الدين الاسلامي طبعا بدون تشدد بالنسبة لجرائم الشرف بتطبيق الشريعة الاسلامية حرفيا تجد القاتل مدان حتما لان شرع الله لايجيز لاي انسان ان يكون قاضي ووحاكم ومنفذ للحكم وهناك قانون واضح وصريح الزاني والزانية المحصن ترجم حتى الموت ولكن بوجود اربعة شهود عدول اما اذا كان غير محصن يجلد 80 جلدة وتحتاج الى اربع شهود
|
سوريا |
- |
2007-02-02 13:53:48 |
لؤي |
الديمقراطية |
انا لا اومن بالديمقراطية لانة لايوجد ديمقراطية في اي مكان بالعالم وهذه الخزعبلات التي تنادي بها امريكا او اي دولة اخرى هي ذريعة لتنفيذ مصلحة معينة الشعب الاميركي منقاد كليا بواسطة الاعلام وبالتالي مسيطر علية وينفذ ما يملية علية الاعلام والشعب يعتبر نفسه هو الذي يقرر وكل العالم ملتهي بملذاتة الشخصية ويقول هذه ديمقراطية الديمقراطية الحقيقية هي موجودة بالك
|
سوريا |
- |
2007-02-02 13:43:07 |
أشرف من سابقه |
نعم انا مع تطبيق الشريعه |
لكن اريدها شريعه تمثل الجميع منهم ولهم الكل امامها سواسيه لا مؤمن ولا كافر لا مسلم ولا مسيحي لا حر ولا عبد لا أهل ذمه ولا أهل بلد لا مذهب زيد ولا مذهب عمرو ... واللبيب من الاشاره يفهم
|
- |
- |
2007-02-02 12:52:47 |
شريف |
العدالة في الشريعة |
لو ان الشريعة السمحاء طبقت لما احتاج المجتمع لبدائل، لكن المشكلة أننا لا نبدأ فنطالب بتطبيق الشريعة للتخلص من أمثال هذه المشكلة، بل نبدأ بالمطالبة بإلغاء الحلول القائمة البديلة لتصبح الأمة بلا أخلاق و بلا ضوابط، أطلب الحل البديل ممن ينكرون الشرف و أهمية الحفاظ عليه و في اللحظة ذاتها يتبجحون بالحرية، هل هم مستعدون لاستفتاء شعبي على مطلب تطبيق الشريعة
|
أرض الله |
- |
2007-02-02 12:09:58 |
أبو حلب |
تعديل القانون |
يجب تعديل القانون ، وإعتبار القاتل ، قاتل ومجرم ، وعدم ربطه بجريمة الشرف ، الذي يستطيع قتل أخته أو إمه أو زوجته ، هو مجرم ، ويستاهل الإعدام ، او القتل بالرجم حتى الموت ، نصيحة للمفتي أن يطبق الدستور القرآني ، قبل تطبيقه مصلحته الشخصية في إتخاذ قرار.....
تحيا سوريا
|
دبي |
- |
2007-02-02 12:07:07 |
سامر |
الى الأخ ابن البلد |
فسر لي العز التي تعيشه اليابان التي لا تعرف اله ولا دين ولا شرائع ولا تعيش الا على قوانين أخلاقية... اظن بأن الدين كمنهج لحياة جماعية خاطئ..الدين مفهوم فردي بحت ... بمعنى آخر عليك من نفسك
|
سوريا |
- |
2007-02-02 12:04:02 |
سامر |
خطوة ممتازة |
أنا أؤيد فصل الشريعة الدينية عن قوانين الدولة.. وللأخ الذي طالب بشريعة الله على الأرض أقول له: لو أننا نعرف ماهي شريعة الله كنا عملنا بها بس كل واحد بيحكي شكل ومافي شريعة محددة والدليل واضح.. نظرة سريعة على الفرق بين شرائع الدول الاسلامية.. والمسيحية والهندوسية... الى متى؟؟
|
سوريا |
- |
2007-02-02 11:31:22 |
قتلة |
تحت شعار الشرف |
هناك مجرمون يقتلون أخواتهم أوزوجاتهم من أجل غايات شخصيةكالإرث أوالهروب من النفقة ثم يتهمونهن بشرفهن لينجوا من العقاب .وهذا ظلم مابعده ظلم. لذلك أشكر المفتي وكل الجهود المبذولة لقطع الطريق على هؤلاء القتلة،أما من أهين شرفه فعلا فلن تردعه عقوبة ، ولكن لاتتركوا القتلة يعبثون بدماء النساء البريئات ومن ثم بسمعتهن .. هذا حرام ويجب أن يتوقف فورأ
|
syria |
- |
2007-02-02 10:54:44 |
ابن البلد |
الدين منهج حياة |
لا يمكن فصل الدين عن الدولة,ماليزيا قالت كيف نستغني عن الدين وهو منهج حياة,والامة العربية ما عرفت العز الا بالدين الاسلامي,وما ذاقت الذل الا عندما تخلت عنه,وقد جربيت الامة كل السياسات المستوردة واثبتت فشلها,فهل من عودة الى الدين؟ حتى هذه الجرائم سببها البعد عن الدين,اما ما يجري حاليا في بعض الاماكن باسم الدين فهو لا يمت للدين بصلة,والحل هو الوعي الديني
|
سوريا |
- |
2007-02-02 10:18:43 |
للاستاذ حسام المطلق |
العلمانية تعني الديمقراطية |
لطالما بحثت بين العلمانيين على ديمقراطية ينادون بها حتى نسمع افكارهم فلم اجدها ... تجدهم يهاجمون و يسبون و يشتمون و يقولون ما يحلو لهم و لا يريدون ابدا الاستماع للرأي الاخر ... و لا اعلم ان كانت سيريا نيوز ستنشر تعليقي هذا ... و لكني اطلب من سماحة المفتي جوابا على سؤالي... هل يجوز الحكم بين الناس بغير ما شرع الله ... ان كان نعم فعليك السلام .و الا فلم
|
الحكم بما انزل الله!!! |
نجدك قد اسبغت شرعية على غير |
2007-02-02 10:08:20 |
خالدفهدحيدر/طرطوس |
سماحة المفتي و عقلانية الاسلام |
حقيقة لايبذل الانسان جهدا ليكتشف ان مفتي سورية بارائه و مواقفه و شجاعته يمثل إحياء حقيقيا لتلك العقلانية التي كانت عنوانا بارزا لمسيرة الاسلام وأن يكون مفتي سورية كذلك فهذا فضل من الله و مصدر إعتزاز و فخر وليس ذلك فحسب بل و طمأنينة
|
سورية |
- |
2007-02-02 09:46:46 |
سقراط |
اعطني جوابك يا من لا تتشدق |
ما هو الشرف و ما هو شرفك انت و اين يقع و كيف تحميه ( تحرسه ) ؟؟؟؟
|
من هونيك |
- |
2007-02-02 09:12:21 |
sobhe |
بصراحة |
الى جميع المتشدقين بتشديد العقوبة على من يدافع عن شرفه فليعطو رأيهم ,ففي بعض الدول تحضر الفتاة صديقها الى المنزل واذا تكلم أحد معترضا تطلب الشرطة والقانون معها وبصورة أخرى اقرأو قصة فتاة ادلب التي قتلت أبوها لمحاولته الاعتداء عليها هل نحكم عليها بالسجن المؤبد ام بالبراءة ؟ لايسلم الشرف الرفيع من الاذى حتى يراق على جوانبه الدم .
|
سوريا |
- |
2007-02-02 09:05:14 |
زيد |
احسنت |
مع ان المشكلة تشريعية وليست دينية ولكن احسنت يا سماحة المفتي فانت مشهود لك بفكرك وعلمك وتطورك ويا ريت كل رجال الدين مثلك ولان الكثير من هؤلاء المجرمين يعطي للقتل بدافع الشرف المزعوم صفة دينينة فالقضاء على هذه الظاهرة اصبح ضرورة ملحة
|
uae |
- |
2007-02-02 08:52:17 |
سقراط |
فصل الدين عن الدولة |
اهم الاسباب لتخلف المجتمعات هو الدين , اي دين لا يهم ( حتى لا ينبري البعض و يعتقد ان المقصود هو الدين الاسلامي ) لذلك يجب ان يتم سن القانون المناسب و الغاء ما يسمى بجريمة الشرف و ان يعاقب مرتكبها كأي مجرم ( و هو حقا مجرم و غبي ) و عدم الاخذ بأي سبب لتخفيف العقوبة 0
|
من هونيك |
- |
2007-02-02 05:46:33 |
عبد الله الشامي |
يا فضيلة المفتي الهمام |
حبذا لو تعيد النظر بقوانين سورية كلها لتصبح موافقة للشريعة الإسلامية وخصوصا القوانين الاقتصادية والجنائيةوكما تقول احد المشاركات فمشاركة المفتي أعطت انطباعاان جرم الشرف يحمل صفة شرعية وهو ليس كذلك ويجب أن نفرق بين النخوة والشرع فهما قد يتفقان وقد يختلفان واخيرا حبذا لو سعى المفتي للقضاء على ظاهرة الدعارة وغلاء المهور وإفساد الجيل بالانحلال الأخلاقي
|
سوريا المنفتحة |
- |
2007-02-02 02:40:58 |
ابو الجواهر |
شوي شوي.. مو دج |
باعتقادي أن حضور المفتي في هكذا اجراء ضروري حتى ولو لم يملك صفة رسمية تخوله التغيير -كونها مهمة مجلس الشعب- لأن جرائم الشرف مرتبطة بالدين في أذهان مرتكبيها ومناصريها قبل مناوئيها-حتى ولو كان الدين بريئا منها- وبالتالي دعم التغيير على المستوى الديني سيضمن تدريجيا اقناع من تسول له نفسه بارتكاب جريمة شرف بأن "السلطة الالهية" معارضة أيضا.ازالة هذه العق
|
فعل عكسية اذا تم بسلطوية فجائية |
يحتاج مقدمات وقد يؤدي الى ردة |
2007-02-02 02:36:21 |
حسام مطلق |
سيد علاء |
الاجتهادات المشار اليها هي اجتهادات قضائية وليست اجتهادات دينية كما ذهب فهمك لها. مرة اخرى القضية تشريعية لا علاقة للجهات الدينية فيها الا من خلال منابرها وكصفة تنويرية.
|
سوري مقيم في الاردن |
- |
2007-02-02 02:32:21 |
سوري |
حلها |
اي حلها بقا. يا ريت كمان يصير حملات توعية مشان هالشعب يبطل مفكر انو الشرف محصور **بين رجلين المرا. بلكي بيطلع عقلو من بين رجليه.
|
اميركا |
- |
2007-02-02 02:10:38 |
- |
- |
يجب على كل الأطراف والجهات والفعاليات الأهلية والدينية والثقافية والفردية والرسمية التصدي لهذه الظاهرة الشنيعة من قتل الفتيات البريئات،، ورجال الدين (المسلمين والمسيحيين)هم جزء لا يتجزأ من المجتمع السوري،، فكفانا مزايدات وفلسفات ونظريات،نالموضوع خطير ويحتاج لعمل منظم ومتكامل من الجميع
|
سورية |
- |
2007-02-02 02:08:52 |
سوري حر |
خطوة هامة وضرورية |
خطوة سماحة المفتي ضرورية برأي وخاصة أنها(تؤكد)معارضةالدين الاسلامي لهذه الظاهرة الشنيعة من الجرائم،،ولو لم يقم بها لكنا رأينا نفس التعليقات المعارضةتتهم الدين وعلماءه بالتقصير!!ولمن لم يقرأ الخبر جيدا المفتي ووزير العدل يناقشان(امكانية _تعديل) القانون الخاص بجرائم الشرف ليطلع عليه (أصحاب القرار)وليس تغيييره واصدار قوانيين من قبلهماكما يدعي البعض
|
سورية |
ارضاء الناس غاية لاتبلغ |
2007-02-02 02:00:36 |
saleem |
women should be respected |
the main solution is changing the attitude of the society towards the woman ,this is the first step and any other solution will be in vain
|
syria |
saleemsy@hotmail.com |
2007-02-02 02:00:53 |
علاء |
يافهمانين |
الموضوع لا يتعلق بتغير القوانين انما هناك بعض الاجتهادات التي يجب ان تتغير القانون يقول باعطاء التخفيف في حال الدافع الشريف دون ان يعرف هذا الدافع ، الاجتهادات حصرت الدافع الشريف بالبنات راجعو الرابط http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=46830
|
- |
- |
2007-02-02 00:15:02 |
حسام مطلق |
تحرك في الاتجاه الخاطىء للمفتي |
نشكر للسيد مفتي الجمهورية جهده ولكن تغير القوانين هو منوط بهيئة تشريعية هي مجلس الشعب بناء على اقتراح النواب او الحكومة ولا يتعدى دور مفتي البلاد الجانب الاستشاري ان رأت السلطةالتشريعية الرجوع اليه فيها. نحن بحاجة الى اخراج الدين من النظم والقوانين لا اعطاء تصحيحها صبغة دينية. كنت افضل لو نسق مع خطباء المساجد بدلا من الايحاء بدور تشريعي ديني
|
سوري مقيم في الاردن |
خطوة دعائية وخاطئة من السيد المفتي |
2007-02-01 23:59:26 |
مسلم |
أجرؤكم على الفتوى... |
لا يوجد شرع سماوي يسمح بالقتل بداعي الشرف .. نرجو من المفتي ان يصدر فتاويه و نصائحه بعد دراسة و دون مجامالات
|
- |
- |
2007-02-01 23:49:21 |
المحامي الحمصي |
ما علاقة المفتي |
ما علاقة المفتي بهذا الموضوع مجرد مشاركته يعني ان للدين علاقة بموضوع القتل هذا حتى وزير العدل ما علاقته وزير العدل عضو في السلطة التنفيذية والسلطة القضائية حسب الدستور مستقلة عن السلطات الاخرى ولو انه وفق القانون نائب رئيس مجلس القضاء الاعلى انه تدخله بهذا الشكل يعطي صورة سيئة عن القضاء ثم اخيرا بدل الدفاع عن الفتيات الغير اخلاقيات يجب الحث على الط
|
حمص سوريا |
والعفاف |
2007-02-01 23:37:51 |
abou jassem |
et après |
à mon avis monsieur hassoun n'est pas content car lui aussi n'aime pas ler mot honneur charaf en arab mais un jour on va mettre nos femme à la dispositions des ennemies pour al charaf aussi
n'importe quoi
|
france |
- |
2007-02-01 22:57:27 |
katze |
leute leute |
حتى لوتم تعديل القانون وتنزيل اقصى العقوبات بمرتكبي جرائم الشرف ولو حكم الاعدام لن يغير من عقول هذه الفئة المتخلفة ( فالج لاتعالج )
|
deutschland |
andenken2007@yahoo.de |
2007-02-01 22:45:01 |
ثعلب سوريا |
************ |
نتمنى قانونا قاسيا حتى نخلص الرجل من رجولته المزيفة . ونسمح للعقل بالسيطرة على كل شخص بدل النخوة وفورة الدم . وليكن جرم الزنا قاسيا أكثر . ونفكر بالأسباب قبل أن نعالج النتيجة
|
سوريا الحبيبة |
- |
2007-02-01 22:36:57 |
ثعلب سوريا |
************** |
يجب أن تتضمن خطب الجمعة حملات توعية للناس . وأن تقدم لهم أفكار قيمة تساعد في حل المشكلة لا تعقيدها , كما نتمنى مناقشة تحديد سن الزواج للفتاة ,وعدم السماح ببيعها أم مقايضتها كما يحدث في بعض المجتمعات . فعندما تتحسن نظرتنا للمرأة نكون قد وضعنا اللبنة الأساسية لحل عقدة الرجل في استعباده للمرأة
|
سوريا الحبيبة |
- |
2007-02-01 22:10:05 |
عادل |
انصياع لمبادىء العولمة؟! |
يعني اذاالواحد الشرف عنده حياة اوموت هل ستوقفه القوانين الصارمة في منعه من غسل عاره الديني والأجتماعي لأنه يفضل الموت من أن يوصم بشرفه يوما.ومن يرتكب هذاهل سيوقفه القانون الصارم؟!ان كان كذلك فبئس منه ومن فعلته.الشرف أُثمن من كل شيء للحرالشريف والأفضل ان نربي التربية السوية بالتوعية الأخلاقية والدينية وقمع مسببات الأنحراف.يبدو أننا بدأنا بالأنصياع للغرب.
|
سوريا |
- |
2007-02-01 22:01:34 |
رغداء |
من المهم المحاسبة على هذا الجرم الذي يرتكب باسم ال |
كثير من الناس يعتقدون أن هذا القانون وضع على أساس من الشريعة, وهذا جرم آخر بحق شريعتنا التي لم تميز بين رجل وامرأة في الجزاء والعقاب, وأعتقد أنه آن الآوان لمحاسبة حقيقة على هذا الجرم الذي يبح قتل النفس التي حرم الله بغير حق
|
سوريا |
- |
2007-02-01 21:50:51 |
اللهو الخفي |
عظيم |
هالموضوع كان لازم يصير من زمان... بانتظار نتائج هذه المباحثات.. خطوة ممتازة
|
سوريا |
- |
|
|
|