syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بعد 100 عام من "سايكس بيكو" .. الخارطة الجديدة لتقسيم سوريا ..
مقالات واراء

سؤال يجب ان نطرحه ، لماذا توغل النظام مئات الكيلومترات عبر الصحراء ليصل الى دير الزور والبوكمال فيما هناك مناطق لا تبعد سوى بضعة كيلومترات عن القصر الجمهوري لا تزال تحت سيطرة "داعش" في احياء العاصمة.


ليس هذا وحسب مناطق واسعة خارج سيطرة النظام في دمشق وفي ريف دمشق ، في كامل محافظة درعا تقريبا والقنيطرة ، في حمص وحماة ، محافظة دلب كلها ، كامل الريف الشمالي والغربي والجنوبي لحلب ، اجزاء واسعة من ريف اللاذقية ..

 

اكثر من هذا .. مناطق الجزيرة والفرات التي تضم الخزان المائي لسوريا وثروات النفط والغاز ومخزون القمح ..

لماذا ترك الرقة لتسيطر عليها  اميركا وقواته مرابطة على بعد بضع كيلومترات عنها ، وينطبق هذا على "الطبقة".. ؟

كيف يتحرك النظام ؟ ووفق اية اجندة؟ .. ما هي المرجعية لتحركاته .. ؟

لماذا يتحرك بعيدا ويترك القريب خارج عن سيطرته ..

لماذا وافق مثلا على دخول الاتراك الى ادلب ، ولماذا غض النظر عن الاكراد وقد سيطروا على اكثر من 30% من سوريا بدعم من اميركا.

لماذا توقفت اعماله في درعا ذات الحدود المشتركة مع العاصمة..

 

بعد مراقبة الاحداث عن كثب لأكثر من شهرين ومقاطعة المعلومات من اكثر من مصدر وفي ضوء التحركات الاقليمية والدولية الحاصلة اليوم على الارض السورية يمكن ان اقول باني وصلت الى تصور قريب من الحقيقة يجيب على كل هذه الاسئلة ..

 

اتفاق حصل بين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا لتقاسم النفوذ في سوريا يأخذ بعين الاعتبار مراعاة مصالح كل من ايران وتركيا وتحقيق مطالب حيوية لكلا الدولتين ..

الاتفاق يدفع لتحويل سوريا الى دولة فيدرالية لا مركزية تعتمد على نموذج "الحكم الذاتي" او "الحكم المحلي" لكل منطقة من المناطق وترتبط بشكل رمزي ( اسمي ) مع المركز في دمشق.


 

مناطق النفوذ الاميركي

حصة الولايات المتحدة الكاملة في هذه الصفقة اراض الجزيرة السورية التي تمتد من الشمال ، حدود تركيا و الضفة الشرقية لنهر الفرات وتتجه جنوبا على محاذاة مجراه الى الشرق حتى مدينة البوكمال.

هذه المنطقة الاستراتيجية تحميها الولايات المتحدة من خلال ما يعرف باسم "قوات التحالف" من الجو ومن خلال تزويد وكلائها المتمثلين في قوات سوريا الديمقراطية " قسد" بالاسلحة والرصد والمعلومات الاستخباراتية والتدريب ، ومن ثم الخبرات الادارية والدعم اللوجستي لثبيت حكم هذه المناطق بعد السيطرة عليها.

 


 

مناطق النفوذ الروسي

روسيا ، كسبت لاول مرة في تاريخها موطأ قدم في الشرق الاوسط وتواجد يضمن مصالحها في هذه المنطقة الاستراتيجية وستصبح الحاكم الفعلي لكل المناطق التي تبقى تحت سيطرة النظام ( الحالي ) والامر الناهي فيما يعرف بسوريا "الرسمية" ، وبالطبع أي ثروات متوفرة وخاصة الفوسفات والغاز سيكون من نصيبها ، الى جانب ادارة عملية "اعادة الاعمار" بما يحقق اكبر مكسب اقتصادي ممكن والسيطرة على الاستثمارات الواردة الى المناطق التي اصبحت معدمة وبحاجة لكل شيء.


 

تركيا

وحقق الاتفاق المصالح التركية في افشال قيام "دولة كردية" بعد ان تم قطع اتصال اكراد العراق باكراد سوريا في الشمال الشرقي ، والسماح للقوات التركية بقطع امتداد ما يعرف بـ "روج افا" نحو الغرب وتمكينها من السيطرة على منطقة جرابلس اعزاز التي فصلت عفرين عن باقي المناطق  ، اكثر من هذا سمح لتركيا بموجب اتفاق استانة الدخول الى ريف حلب الغربي والى ادلب وتشكيل نقاط مراقبة تحاصر "عفرين" من كل النقاط وتعزلها عن باقي المناطق التركية.


 

ماذا حصلت ايران في المقابل ..

بشكل رئيسي ما يهم ايران الابقاء على الطريق البري بين العراق ولبنان مفتوحا تحت قوات الحرس الثوري وحزب الله ( والى اليوم يبدو ان هذا الامر ممكنا ، مع انه ربما لن تسمح اميركا بتحقيق هذا الامر في النهاية).

وهذا ما يفسر ما حدث في جرود عرسال والصفقة الشهيرة بين حزب الله وداعش وتمكين داعش من السيطرة على الحدود السورية اللبنانية ، ومؤخرا سمعنا عن اقامة حزب الله نقاط مراقبة له على طول تلك الحدود.

الامر الثاني تأمين طريق دمشق البوكمال من خلال استخدام عناصر الجيش السوري بامرة الحرس الثوري وقيادات حزب الله لفتح الطريق في مناطق سيطرة داعش واكمل السلسلة من الحدود اللبنانية الى الحدود العراقية.

 

من يدقق في حملة النظام لاستعادة دير الزور سيرى بان هذا الكلام صحيح ، وان النظام سار في خط مباشر على الطريق الواصل من البادية قرب المناطق الوسطى الى دير الزور بشكل محموم ومتسارع وابقى جانبه الجنوبي الشرقي مكشوفا لقوى داعش التي شنت عشرات الهجمات المعاكسة وقتلت المئات من جنوده خلال الاشهر الاخيرة.

 

فيما نرى بان اراض حيوية على الطرف الاخر للطريق الذي سار عليه بمحاذاة نهر الفرات والتي تضم الماء والنفط والغاز لم يجرؤ على التقدم اليها ، واستغرقت عملية السيطرة على الرقة من قبل القوات المدعومة اميركيا اكثر من شهرين وهو يقف موقف المتفرج ولم يأتي باي خطوة تجاه المدينة وتركها بكل ما فيها لـ "قسد".

 

نفس السيناريو تكرر بعد وصوله الى دير الزور فقد كان ممنوعا عليه العبور الى الضفة الاخرى للنهر خارج حدود مدينة دير الزور نفسها ، ولم يسيطر ولا على أي حقل نفط او غاز من عشرات الحقول الموجود والتي كان على بعد مئات الامتار منه ( النظام ) على الضفة الشرقية للنهر وتركها بكاملها لقوات "قسد" ومن ورائها اميركا.

بالنسبة لاميركا اصبحت قوات النظام هي الفاصل بينه وبين داعش ، وعمليا فقد حمى النظام القوات المدعومة اميركيا من هجمات داعش واصبح في مرمى نيرانها عبر صحراء واسعة.


 

بالمحصلة قُسمت سوريا الى ثلاثة مناطق رئيسية ، منطقة "الادارة الذاتية" التي تقع بشكل كامل تحت نفوذ الولايات المتحدة ، وتضم كل الاراضي الواقعة شرق نهر الفرات.

المنطقة الثانية هي مناطق سيطرة النظام  التي تضم بشكل اساسي مدن دمشق ، حمص واللاذقية ، وهي ستكون ايضا خاضعة لمفهوم "الادارات المحلية" بضمانة روسية.

والمنطقة الثالثة ، هي ادلب وجزء من ريف حلب الشمالي الغربي وريف اللاذقية وايضا جزء من ريف حماة الذي سيكون تحت نفوذ تركيا على الارض وبشراكة روسيا بشكل اساسي وايران التي ستلعب دورا محدودا في هذه المنطقة.


 

في ظل هذا السياق سيتم تأسيس حكم محلي في السويداء يتمتع باستقلالية كبيرة ويبقى مرتبطا مع دمشق في القضايا الخارجية والعسكرية.

وهناك الكثير من التفاصيل الاخرى غير المحسومة حتى الان اهمها مناطق درعا والقنيطرة والتي من المرجح ان تمضي في ذات طريق "ادلب" وما حولها التي يمكن ان نسميها بالمناطق ذات "النفوذ المشترك"


 

يبدو الكلام للبعض خياليا وغير قابل للتصديق .. ومن المستحيل تطبيقه على الواقع ، وبكل الاحوال هل سيسمح النظام بهذه القسمة؟


 

النظام شريك منذ البداية في عملية التقسيم.

مع الاسف النظام هو شريك اساسي في لعبة التقسيم هذه واليكم الادلة ..

اولا

لم يبدي النظام أي مقاومة عسكرية لانتشار القوات المدعومة من الولايات المتحدة الاميركية التي سيطرت على كل اراضي شرق الفرات وهي تضم مدن وقرى كثيرة غالبيتها في الاساس عرب مثل الرقة والطبقة ، وفي خلال حملته على دير الزور لم يقم باي عملية عبور الى الضفة الاخرى ولم يزاحم القوات "الكردية" بشكل فعلي على حقول النفط والغاز .

وللمتابعين فانه على العكس يقوم تباعا بتسليم مؤسسات الدولة ومراكز تمثيله في كل من الحسكة والقامشلي الى الاكراد طواعية بدون أي اشتباك او معارك او مقاومة من أي نوع.

الاكثر من ذلك شكلت مدن القامشلي والحسكة التي هي الى تاريخ اليوم "نظريا" تحت سيطرته مناطق عبور لعشرات القوافل الاميركية المحملة بالسلاح والشاحنات العسكرية التي استخدمت للسيطرة على اكثر من 30% من سوريا.


 

ثانيا

وافق النظام على بيان استانة 6 والذي ينص بشكل واضح وصريح على دخول القوات التركية الى ادلب والبقاء فيها وفق اتفاق روسي اميركي ايراني تركي وهكذا سلمها لتركيا ، كما سلم قبلا بدون أي مقاومة عسكرية او "سياسية" تذكر منطقة "درع الفرات التي تمتد من جرابلس الى عفرين.

الاكثر من ذلك لا يمكن قراءة تهجير مقاتلي المعارضة واسرهم في كل من الزبداني وداريا ومناطق اخرى ونقلهم الى ادلب بانه مصادفة ، وعلى الارجح او تنفيذ للاتفاق المذكور على قسمة سوريا.


 

ثالثا

يشير اكثر من مصدر موثوق بان الدستور القادم لسوريا بعد مرحلة "مناطق خفض التوتر" هو دستور لفدرالية وهذا الدستور وافقت عليه روسيا واميركا والنظام ، وحتى انه سيطرح على تحت عنوان " مناطق الادارة المحلية" وسيستند الى مرسوم قديم صدر في العام 2011 ( المرسوم 107) الذي يعزز نفوذ السلطات المحلية في المناطق السورية على اساس السلطة المركزية.


 

رابعا

سمعنا كلنا مؤخرا مبادرة في السويداء لاقامة ما يشبه "الادارة الذاتية" تناقش اليوم ، وليس هنا النقطة الهامة  في الموضوع ، المهم بان هذه المبادرة طرحت اول ما طرحت من قبل رئيس فرع الامن العسكري في المحافظة وفيق ناصر !!.؟ وهو بالتأكيد لا يمكن ان يطرح مثل هذه الفكرة بدون موافقة رأس النظام في دمشق.


 

اذا ارجعنا كل الاحداث التي تجري في سوريا منذ سنوات الى ملامح هذا المشروع القاضي بقسمة سوريا سنجد تفسيرا لكل التفاصيل التي بدت مبهمة في وقت من الاوقات ، وسنرى بانه على العكس ، فان العمليات والاحداث والاتفاقيات تمضي وفق مخطط منطقي واضح لتحقيق هدف مشترك لكل الاطراف يلعب في هذا المخطط النظام دور الشريك في احسن الاحوال ودور الاداة المنفذة بشكل فعلي ، فليس هناك أي ضمانات له بالبقاء بعد ان يتم التنفيذ.


 

كنت قد كتبت في اكثر من مقال سابق بان سوريا ( سايكس بيكو ) انتهت ، ولم اكن اعرف الى أي شيء ستنتهي ، اليوم يمكن التأكيد ان سوريا اصبحت قاب قوسين من "فدرالية" مفككة يسيطر على كل جزء منها دولة لها مصالح مشاريع لا تصب بالضرورة في مصلحة الشعب السوري الذي بالفعل تأمر عليه كل العالم وكان "النظام " اول المتأمرين.


 

نضال معلوف

 


2017-11-02 15:12:36
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مو مهم52018-01-28 22:12:19
الى HG
وكان همو للان ان يبق بالسلطة فضلا عن بناء البلد!! هادا كان قصدي ب ما رح ينسوا لعاشر جيل.. متل ما الطائفة يلي اندعست لمئات السنين ما نسيت للجيل رقم ١٠٠ ووصلت معهن لمرحلة اما الاسد او نحرق البلد بالفعل طلعوا قد كلامهم!!وهيك منبق كسوريين بين هالك ومالك لقباض الارواح!! افهمت يا كبير!؟ ما تنس تجاوبني على سؤالي.. بحال السؤال كان صعب يمكن الرجوع لكلام الرئيس الاسد باحد خطاباتو لما قال تعليقا على تشريد ٩ مليون لاجئ: حصلنا على مجتمع اكثر صحة وتجانس!! بانتظار الاجابة..يا كبير!!
-سوريا
مو مهم42018-01-28 22:12:03
الى HG
لييبقوا بالحكم ويساووا تماما متل ما عملت الطائفة المذكورة اعلاه لما حكمت..مو متل ما افهمت حضرتك انو حينتقموا ويبيدوا الطائفة يلي اذتهم.. لا يا شاطر.. انا قصدت انو حيكونوا وحوش حقيقية بالسلطة ورح يعملولك فروعة مخابرات ودولة امنية اكتر من اول.. وهيك بعمرنا ما رح نبني دولة!! ومنرجع لايام المماليك.. الحكم للاقوى بطريقة دموية ودولة فايتة ب ١٠٠ حيط!!وهادا يلي بدها ياه اسرائيل يا زكي. دولة شعبها بيكره بعضو.. مين ما حكم حيكون مجرم ويرجع البلد لورا متل حزب البعث يلي اول منجز عملو شا
-سوريا
مو مهم32018-01-28 22:11:49
الى HG
خلاهم يتوحشوا على اخوانهم بطريقة تستحق الدراسة ولا تنكر لانو انا عم احكي على ايام السلم لما كان الواحد بتقرير كاذب يروح على تدمر ١٥ سنة وباعرف ناس كتير طلعت من تدمر ذنبها انهن كانوا يقولوا مرحبا لواحد مطلوب او اسماءهن موجودة بدفتر تلفوناتو.. مالي ناطرك تصدق او تكذب معلومة بيعرفها اي سوري عاش بسوريا وما هاجر عالنيرويج من ٣٠ سنة!!!! وهادا نفسو رح يصير مع هالطائفة لما بدور الدولاب ويجكموا البلد.. ويلي بيقرا التاريخ بيعرف انو دوام الحال من المحال!! رح يرجعوا ويطالعوا كل حقده
-سوريا
مو مهم22018-01-28 22:11:39
الى HG
الخونة ولازم خبرهن رسائل منك!! مشكلتك مفكر حالك انت الذكي وغيرك الاغبياء!! رح فهمك قصدي يا كبير من كلامي يلي لانك طائفي بامتياز للاسف افمهتو على انو طائفية!! يلي ساواه النظام بحماة (مشان ٤٠٠ جردون اعتصموا بحماة قتل ٣٥ الف عام 1982) وبعدها من ٧ سنين لهلا رح يخلي الشعب السوري طائفي الى الابد.. لا يخفى على احد موظفين فروعة المخابرات يلي قتلوا ٢٠٠ الف سوري تحت التعذيب من انو طائفة باكملهم دون استثناء.. وهي الطائفة كانت مدعوسة تاريخيا ولسنين ط
-سوريا
مو مهم2018-01-28 22:11:24
الى HG
صدقني النظام طائفي اكتر من الفورجية والجردين يلي بتحكي عليهم ازا مالك عرفان!!ياكبير..فكرك سر انو النظام عم يقصف براحتو لانو الضحايا من طائفة معينة؟! وما اتخذ اي اجراء لايواء اللاجئين بالوقت يلي لاجئي حرب تموز الدولة كلها استنفرت لايواءهن!؟ يا رجل المانيا دخلها مليون سوري وما بقي مسؤول الماني ما رحب باللاجئين بالوقت يلي السفارة السورية رفضت حتى فكرة ارسال مندوب لاستقبالهم وتلبية حاجاتهم متل نقص اوراق ثبوتية او غيرو!! جاوب على هالنقطة.يا كبير!!مجرد اني عارضتك بسياسة الدعس صرت من الثوار
-سوريا
Mr. HG2018-01-28 13:13:26
الفورجين عقولهم صغيرة!
و كل واحد منهم بفكر بأي شي على قد عقله الصغير الفارغ!.ينتقمو من من ياهذا؟ من طائفة بأكملها بكونه الحاكم علوي، سني، أو مسيحي،أو درزي الخ؟ من شارك بهذا الحرب ضد الفورجين الجرذان هم بالدرجة الأولى سوريين من كافة شرائح المجتمع السوري،هذه التعليقات التي كتبتها يا صغير تدل على جميع صحة تعليقاتي السابقة اي انها فورة الطائفين و العنصرين التي تستهدف طائفة أو دين معين!.قال ما رح ينسو قال، الفاشلين المجرمين ما فيهم سقطوا النظام فراح يفشو خلقهم بطائفة بأكملها!. من هالاشكال يللي ثاروا علينا بآخر هذا الزمن
-سوريا
موم مهم 2018-01-28 06:33:35
تحياتي دكتور
يبدو انتوا التنين ما قريتوا منيح.. النظام لما بحاصرمنطقة هو يلي بيمنع خروج المدنيين وبيقصف الى ان يسلم الارهبيين سلاحهم.. يلي ما بيفهم معنى هالكلام فهي مشكلتو يلي باكد انها كبيرة!بحب ذكر السيد hg انو هدول يلي(اندعسوا)مارح ينسوا!بكرا بتتغير المصالح والدول وبصيروا هنن بيدعسواولوبعدالف سنة انتقاما يلي صار فيهن هلا! متل ما اتغيرت الاوضاع على طائفة معينة كانت مدعوسة لمئات السنين وصارت هي تدعس هلا!هادا حديث تاني بس كان غاية تعليقي!٩مليون سوري مارح ينسوا يلي صار لعاشر جيل!خلوها ببالكم هي! سلام
-سوريا
Mr.HG2018-01-27 18:37:07
الى السيد Dr.Yمتى كانو السورين يدقون
على الطناجر و يقرقعون على اسطوانات الغاز و التنك لكي يسقط النظام و لكي تزلزل الارض تحت اقدام الجيش السوري؟! هذه الخذغبلات و التخاريف المضحكة لم كنا نسمع بها من قبل و لم كنا نراها الابعد ما دخلت علينا ثقافة شاربي بول الابل مع فتاويهم القذرة التي دعت الى جميع انواع القتل لكل من يقول انا لست مع الثورة!.نحن في سوريا و في الغرب لم نقف ضد هذه الفورة عن عبث الا بعد ما راقبنا جميع تصرفاتهم و ارائهم و كيف يفكرون لاي مستقبل كان.اتكلم عن خلفيتهم الثقافية و الاجتماعية التي لم تعد تصلح لعصرنا هذا .!
-سوريا
Mr.HG2018-01-27 18:19:22
الى السيدDr.y لذلك اعتقد ان المشاركة في المواقع
الاخبارية وغيرها افضل من الفيسبوك..و انا لن اتكلم عن شخص او شخصين او عن حالات فردية بل اتكلم عن اشخاص عددهم بمئات اللاف و حتى الملاين في التواصل الاجتماعي من مختلف البلدان العربية و الاسلامية و لكن جميعهم من نفس الفئة اي بمعنى هم مسلمين متشددين و متطرفين جدا و انا على ثقة تامة ان الشعب السوري بشكل عام هو شعب وسطي و غير متطرف او متشدد و لكن بعد ما دخلت علينا ثقافة ال سعود اسياد الثورة و غيرهم من الجهادين المرتزقة فالمسلم السوري يللي كان وسطي او عادي فتأثر بثقافة هؤلاء و صاروا منهم! للاسف
-سوريا
Mr.HG2018-01-27 17:56:51
الى السيد Dr.Yاولا شكرا لتعليقاتك
واهلا بعودتك الى االمشاركة في التعليقات.تقول قساوي بتعليقاتي تجاه ذاك الشخص الذي لم يعد يفهم لا بتعليق و لابعشرات التعليقات فاكيد رح نشوف شوية قساوي في بعض التعليقات.كيف لودخلت على صفحات الفيسبوكو قرأت تعليقاتهم التي تقشعر لها الابدان من شتائم و الافاظ نابية و تهديات بالقتل و وصف كل من يعارضهم برأي و كل من لا يصف بصفهم باولاد القردة و مرة باولاد متعة و مرة بالكفار الزناديق الخ؟نحن هون بالف رحمة بوجود سياسية نشر للتعليقات و مشرفين و الا كنا رح نسمع من معظميهم نفس تلك العبارات والجمل السوقية!وشكر
-سوريا
Mr. HG2018-01-27 06:02:23
صباح الخير،
هلق إذا كتبنا تعليق أو الف تعليق لذاك المسكين لو كانت إسرائيل بين المدنين في سوريا رح يستوعب و يفمهوه؟! اكيد رح يرجع على نفس الاسطوانات القديمة ضابط فلان ارتشا و شبيح هالحاجز خبر فلان يفرو!. لذلك الرد عليه إضاعة الوقت لا اكتر. عم يشبه الفورجين الارهابين بالاسرائلين، و ما بيعرف انو هم الفورجين أخطر من الاحتلال الإسرائيلي بمليون مرة على الشعب السوري و حتى على العالم أجمع!.بالرغم من كرهي الشديد لإسرائيل و لكن أرى ان صرماية اوسخ واحد إسرائيلي بتشرف ثورتكم و شيوخ الفورة !.
-سوريا
Mr. HG2018-01-26 21:35:26
ملاحظة تعليقاتي الأخيرة
ليست موجه لأي قارئ أو متابع هنا. حبيت اكتب و اعبر عن رائي الشخصي حول هذه الثورة اللقيطة و عن هؤلاء الجرذان مدعي الحرية والديمقراطية الزائفة بعد خبرة طويلة من مشاركتي في التعليقات هنا و على التواصل الاجتماعي، صدقوني أن هؤلاء الجرذان لا يصلحون لبناء أسرة سليمة، فكيف رح يبنوا مجتمع سليم لو نجحت ثورتهم اللقيطة لا سمح الله! و شكرا لجميع المشرفين على هذا الموقع
-سوريا
Mr. HG2018-01-26 21:22:06
من هم الثوار و المؤيدين لهذه الثورة اللقيطة؟ 5
ثم يأتون ليحدثونك عن بطش و ظلم النظام و يعتبرون أنفسهم هم الضحية! اسمع يا ثوري و ليس دفاعا عن نظام أو غيره طالما انت بهذه الوساخة و النذاله و الطائفية و العنصرية القذارة ! طول عمرك رح ضل مدعوس ليس من قبل النظام الدكتاتوري بل حتى من قبل الشعب الحر الواعي، و ليس بالضرورة هنا كلمة دعس تعني انو تصير تحت البوط بل بمعنى آخر رح ضل طول عمرك محتقر و من دون كرامة!قبل كل شي ابتعد عن ثلاثة أشياء فقط و لا يهمنا إذا كنت معارض أو مؤيد، أن تبتعد عن الطائفية القذارة، العنصرية، ثم الخيانة!
-سوريا
Mr. HG2018-01-26 21:06:41
من هم الثوار و المؤيدين لهذه الثورة اللقيطة؟ 4
حربنا معاكم على هذا الموقع و غيره ما قبل ثورتكم اللقيطة بسنين ، و ستستمر إلى الأبد و ليس بسبب الأحداث في سوريا فقط بل لأسباب كثيرة جدا، تريدون إسقاط الطاغية و بنفس الوقت رافعين صور أكبر طواغيت في العالم و منها صور صدام السفاح، تهتفون بشعارات الحرية و الديمقراطية و بنفس الوقت تهددون و تقتلون كل من لا يصف في صفكم، تؤمنون بدين محمد و بنفس الوقت جميع شيوخهم المسلمين شيوخ الثورة هم تجار دين و شيوخ فتن و تحريض، حتى أيمانكم بكذب بكذب، مثل شعاراتكم الزائفة، فمن ذاك الاحمق الذي سيصدقكم و يثق بكم!.
-سوريا
Mr. HG2018-01-26 20:53:31
من هم الثوار و المؤيدين لهذه الثورة اللقيطة؟ 3
بس عم احكي عن أخلاقيات الفورة و مؤيدي الفورة من هم!.اتحدي أكبر فورجي و حتى أكبر رجل دين مسلم في ثورتهم إذا بوجدو تعليق واحد فقط لأي شبيح كان على التواصل الاجتماعي عم يسب ألسنا أو المسيحين اليهود أو العلمانيين أو الملحدين او عم يكفر اي واحد ممهم دين أو مذهب آخر، هذه ثقافة السب و اللعن والتكفير تجد جميعها في التعليقات من الثورجين و المؤيدين لهم وحتى من شيوخهم الكبار المسلمين شيوخ الفتن والتحريض و العهر!.اعرفتم من انتم يا حثالات؟ حربنا معاكم على هذا الموقع و غيره ما قبل ثورتكم اللقيطة بستين!
-سوريا
Mr. HG2018-01-26 20:38:44
من هم الثوار و المؤيدين لهذه الثورة اللقيطة؟ 2
فقط بكوني كنت اعبر عن راءيي الشخصي عن هذه الفورة الشبيهة بالمرأة العاهرة التي مرة تقع بحضن هذا و مرة بحضن ذاك و الذي يدفع أكثر تبقى بحضنه حتى يأتي زبون آخر يدفع أكثر و هكذا!.إذا كنتم فعلا ثوار و أحرار و تؤمنون في مبادئ الحرية و الديمقراطية و حرية التعبير لما كنا تعرضنا إلى كل تلك الإهانات الشتائم و حتى التهديدات بالقتل! و مع اننا نحن مواطنين سوريين عادين لا مسؤولين و لا حتى عسكرين!. تلك الشعارات الزائفة التي صدعتوا بها رؤوسنا فهي شعارات زائفة ترددونها فقط كا الببغاوات و انتم ابعد الناس عنها!
-سوريا
Mr. HG2018-01-26 20:15:18
من هم الثوار و المؤيدين لهذه الثورة اللقيطة؟
و لماذا أنا عدت لاعلق على هذا الموقع السوري الصغير بالمقارنة مع مواقع أخرى، و مع ان في التواصل الاجتماعي يتيح للشخص أن يكتب ما يشاء و عبر عن اراءه و أن يكتب آلاف التعليقات من دون حسيب أو رقيب،ولكن أفضل التعليقات هنا و على كل موقع له سياسية نشر مع رقابة التعليقات. لذلك من فترة طويلة قمت بحزف ملفي الشخصي في الفيسبوك لأني تعرضت لجميع انواع السب و اللعن و تلقيت وحتى مسبات العرض و المذهب و حتى كنت بعض الأحيان اقرا تعليقات فيها تهديدات بالقتل الخ ومن من؟ من الثورجين أو من المؤيدين لهذه الثورة اللقيطة!
-سوريا
Dr.Y2018-01-26 18:31:04
الصديق أتش جي والأخ (مو مهم ) 7
فإذا استسلم أو لم يستسلم فهم الرابحون ففي الحالة الأولى تسطو هذه الحثالات على سوريا ولن تقوم لها قائمة قبل عقود أوحتى قرن من الزمن وفي الحالة الثانية ليس أمام الأسد سوى تدمير سوريا لتصبح حقل لزراعة البطاطا كما كانوا يسمون ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية . وفعلاً هذا هو الذي حدث. فمصيبة هذا الشعب المسكين الذي يعاني من الاستبداد والديكتاتورية منذ خمسة عقود هو أنه وضع بين أمرين أحلاهما مر ولم يكن لديه حق الإختيار ... فإلى متى ؟؟؟ الله أعلم !!!
-سوريا
Dr.Y2018-01-26 18:29:20
الصديق أتش جي والأخ (مو مهم ) 6
ما العمل إذن ؟؟!! المؤامرة ياأخ ( مو مهم ) فظيعة وخبيثة فوق التصور . لاحظ أنها لم تبدأ في سوريا وإنما بدأت من أضعف نقطة ... تونس ( هروب بن علي ) ثم ليبيا ( نهاية بشعة للقذافي ) ثم مصر القضاء على حكم مبارك واستجلاب مرسي الذي مالبث ان خلعوه مثلما أتوا به بعد أن أثبت أنه ليس الحذاء ذو القياس المناسب أبداً وخاصة بسبب تعاطفه ومساندته لحماس . كل ذلك برأيي كي يصلوا إلى بيت القصيد ( سوريا ) وكأنهم يقولون للأسد .. إياك أن تقاوم وإلّا فمصيرك هو مصير من سبقك.
-سوريا
Dr.Y2018-01-26 18:27:38
الصديق أتش جي والأخ (مو مهم ) 5
ليس فقط في بنك أو ديسكو أو مركز للتسوق وإنما في مئات البيوت وعلى كل جادة وشارع وطريق فهل تعتقد ان الطريقة الاوربية الراقية والحافظة لأرواح الأبرياء يمكن استخدامها في هذه الحالة ؟؟ والله إن القشعريرة والحزن يسريان في جسد كل إنسان لديه ولو ذرة من الانسانية عندما يرى طفلاً بريئاً يموت تحت قصف البراميل المتفجرة وفي نفس الوقت تأكل الحيرة قلبه رفضاً لتمكين هؤلاء المجرمون من السيطرة على هذه المدن والقرى والتحكم برقاب الناس بوحشية وبأفعالهم الاجرامية كالذبح والتنكيل ,
-سوريا
Dr.Y2018-01-26 18:14:43
الصديق أتش جي والأخ (مو مهم ) 4
هنا أتوجه للأخ ( مو مهم ) وأسأله : عندما يأخذ أحد المجرمين في وسط باريس أو لندن أو برلين خمسة أو عشرة رهائن في بنك يريد أن يسطو عليه ويسرقه فنحن نلاحظ أن الشرطة تأتي إلى المكان وهي مدججة بالسلاح بالإضافة إلى الفرق الخاصة المدربة على معالجة مثل هذه الحالات دون إراقة قطرة دم واحدة من المدنيين الابرياء . ( لحد هون نحنا متفقين ) ولكن تصور يا أخ مو مهم أن لايكون المجرم الحاجز للرهائن واحداً فقط وإنما عشرات الآلاف المنتشرين في آن واحد
-سوريا
Dr.Y2018-01-26 18:11:13
الصديق أتش جي والأخ (مو مهم ) 3
ولكن وفي نفس الوقت يقف المرء في حيرة من أمره ويتساءل كيف يمكن التصدي لآلاف المسلحين الذين لم يتدفقوا على المدن والقرى السورية هكذا بعفوية وبتلقائية كتلقائية الأحداث والمظاهرات ( البريئة والمحقة ) التي حدثت في بداية الازمة ؟؟ فهؤلاء المسلحون لايمثلون الاخ ( مو مهم ) ولا الصديق إتش جي ولا يمثلونني وحتى لايمثلون كل المعارضة ( برأيي المتواضع الذي يحتمل الخطأ والصواب ) بل لا يمثلون سوى القلة القليلة المتطرفة دينياً من الشعب السوري
-سوريا
Dr.Y2018-01-26 18:08:57
الصديق أتش جي والأخ (مو مهم ) 2
إذا أردنا أن نعطي تحليلأ منطقياَ لما حدث ويحدث من كوارث وويلات في بلدنا الحبيب منذ عام 2011 وحتى الآن لوجدنا أن كلاكما على حق في كثير من النقاط وكلاكما على خطأ في بعض النقاط . أولاً كنت أتمنى من الصديق إتش جي أن يكون أقل قساوة على الاخ ( مو مهم ... بالرغم من كونه مهم ) عندما يتحدث عن الذي فقد أبنه أو أخاه أو أمه في القصف فمن الطبيعي أن يكون حقده وكراهيته غير محدودة لكل من النظام والمسلحين على حد سواء الذين اختاروا من بيته أو حيه وكراً لهم .
-سوريا
Dr.Y2018-01-26 18:05:29
الصديق أتش جي والأخ (مو مهم ) 1/7
أولا تحياتي لكما بعد هذا الانقطاع الطويل عن هذا الموقع الذي نكن له جميعا كل التقدير والاحترام والذي مازلنا نتابعه ولكن دون الرجوع إلى كتابة التعليقات الوفيرة والمتكررة التي كنا نكتبها كما تفعلان الآن نظراَ لشح المعلقين الجديرين بالنقاش وعدم امكانية التعليق على الموقع الجديد إلّا من خلال مواقع تواصل معينة . الأخوين الكريمين : تابعت نقاشكما منذ البداية وأرجو أن تسمحوا لي بإبداء رأيي في هذا النقاش الدائر بينكما .
-سوريا
جوانا2018-01-26 14:12:42
نكته مجرم الحرب
من وحي مناقشه HG مع السيد مو مهم اذا كان هذالنظام مصنف مجرم حرب لكان سو بنسمي النظام الاميركي الي قتل ملايين العراقيين ودمر البلد بالكامل ولا النظام السعودي الي دمر اليمن وحضارته وعم يموت كل يوم الالاف اليمنيين مجانا وشو بنسمي نظام ساركوزي الي دمر ليبيا ودبح رئيسها علنا و بمنتهى الوحشيه والوقاحه وعلة مراى من العالم كله وعصابات المجتمع الدولي لا تحكو بالثوره لانو الحثاله الي بسوريا عباره عن قمامه زتوها بارضنا
-سوريا
Mr. HG2018-01-26 09:42:29
ولك يا !
لو كتبت هالتعليقات لأغبى شخص بالعالم لكان فهمها مباشرة و عرف ان قصدي ثقافة الدعس على الدواعش و النصرة و أخواتها!، و ليس على المدنين ابدا، مع اني كررتها عشرات المرات في تعليقاتي السابقة أن الدعس على الجهاديين الارهابين فقط هو واجب وطني و إنساني و ليس على أي مدني سوري،فنحن طفشنا من زمان بعيد بسبب ثقافة الدعس، بس للأسف انت بتعرف تقرا بس ما بتفهم! و أعود لأمر للمرة المليون نعم للدعس و الرفس والمعس!. اكيد ما رح تفهم اوووووففففففففف
-سوريا
مو مهم52018-01-26 04:52:49
الى hg
هلا بترجع بتعدد جرايم هالفورة ودور اسرائيل فيها وشو كانت النتائج الى اخره من المعلومات يلي صار طفل بيعرفها!! وماعم تستوعب او ما بدك تستوعب انو ردة الفعل بالدعس هي كانت جزءاساسي من خطة اسرائيل لتدمير سوريا.. بقي ذكرك انو النظام سلم البلد لايران.. سمعان بالسعودية انت!؟ نفس التخلف والجهل بس نكهة تانية.. والله لتترحم لسا عالاسلام يلي كنت تعرفو بسوريا ازا بيتمكنوا.صحيح بضلوااحسن من السعودية بالنسبة الي لاني شخصيا بفضل موت ولا شوف خليجي قاعد بقهوة النوفرة.. بس هادا لا ينفي انو رح نرجع لورا!
-سوريا
مو مهم٤2018-01-26 04:41:39
الى hg
نكتة حلوة عالصبح..فظييع انت عفكرة..طلع الحق عالارهابيين اتخبوا بين المدنيين!! منرجع لمثالي عن الجيش الاسرائيلي يلي هربت منو.. قولتك بيقتنعوا كانو يطلعوا من بين المدنيين مشان يقصف جيشنا براحتو!؟ خلص خيو بكفي لهون.. كنت حابب الفت نظرك لخطا سياسة الدعس. .طلعت مقتنع فيها حتى لو كلفت كل سكان سوريا ضحايا!! لانو النظام بكل الاحوال بريء والذنب يقع عالارهابيين الاوباش يلي احتموا بالمدنيين!! رح حاول خبر ثواري بها بالمعلومة الفذة .. ما بتعرف ممكن يقتنعوا!! بتعرف انت الارهابي بهمو سلامة المدنيين لانو!!
-سوريا
مو مهم2018-01-26 04:33:38
الىhg
مفكر النظام عمل متل لازم ينعمل وامن خروج المدنيين من المنطقة لملاجئ موقتة وبعدين قصف!؟ يلي بلحق حالو من المدنيين وبيطلع قبل ما يحاصر الجيش المنطقة بينفد.. ويلي ما بلحق حالو راحت عليه والكلام من احد الاصدقاء يلي عندو معمل بريف دمشق يلي كان يكشكش كم واحد واقفين عالحاجز مشان يخبروه ازا صدر امر بحصار المنطقة قبل بوقت ليطلع.. وصار بالفعل وخبروه ونفد ويلي ما لحق يطلع علق!! هيك بيشتغل النظام يا شاطر!! بس كلامك عجبني تبع روح خبر ثوارك ما يفوتوا بين المدنيين!!
-سوريا
مو مهم22018-01-26 04:25:53
الىhg
لسيريانيوز وعارف كيف بتفكر.انت بختصار من الاسلاموفوبيا تبعك ماعندك مانع يموت ١٠٠ مدني مقابل ارهابي واحد!! لانك وببساطة عم تنس انو يلي ماتو من القصف يا محترم كانوا محاصرين.. النظام يلي حضرتك عم تايدو بالدعس بحاصر المنطقة وبيمنع المدنيين من الخروج الى ان يسلم الارهابيين سلاحهم.. اسال اهالي المعضمية ومعظم احياء حمص وحنى حلب وحاليا الغوطة.. ممنوع المدني يطلع حتى يسلم الارهابي سلاحو.. ولا مفكر كل سكان الغوطة حاليا مع الارهابيين او مبسوطين بالاقامة تحت القصف!؟
-سوريا
مو مهم2018-01-26 04:25:05
الى hg
روح خبر ثواري؟! كعادة امثالك من بس حدا يخالفهم بالراي بصير فورجي وخاين ووو الخ!! ما قلتلك ما بتفرق شي حضرتك عن اي فورجي ! تانيا مو انت يلي بتقرر ازا هالسياسة صح ولا لا لانو ازا مالك عرفان النظام السوري رسميامصنف مجرم حرب بسبب الدعس تبعك. تالتا كمان مو انت بتقرر ازا خلصنا بقا ولا لا.. الموقع مفتوح لينشر التعليقات والاراء مو لشيء اخر.. سالت سؤال الجيش الاسرائيلي مرتين وما عرفت تجاوب عليه..يبدو صعب السؤال عليك؟ يا سيد انا متابع لتعليقاتك من اكتر من ١٠ سنين ايام العصر الذهب
-سوريا
HG2018-01-25 13:19:44
جاري النروحي!
كمان في حلف النيتو، يعني كمان نازل الدعس و الرفس و السحق على بيت ابو لحي الجهاديين!! أما بالنسبة للمدنيين روح خبرهم أو خبر ثوارك ما يحشرو بين المدنين متل الجرذان مشان ما يروح ضحايا أبرياء و تبيعنا سكوتك بقا!. شو مفتكر هالموقع ما عندو شغلة و عملة الا انت و انا! خلصنا بقا و خلص انا معك نظام قمعي دكتاتوري ظالم!! و ثورة المثقفين و الواعين يللي ما بترش الناس الا في الأرز و الورود!!
-سوريا
Mr. HG2018-01-25 13:11:15
ثقافة الدعس واجب وطني
و برجع بردد نفس تعليقاته متل الببغاوات!. جمعو جميع ما في ارهابين في سوريا منه للقضاء عليهم و منه للاستفادة منهم أيضا، لذلك نرى و خصوصا أمريكا مرة تدعمهم و مرة تضربهم،! و لا تريد القضاء عليهم نهائيا لأنهم بأمس الحاجة إليهم في وقت لاحق أو في المستقبل ليس بالضرورة في سوريا فقط بل في كل بلد عربي و إسلامي،و لكن تمكنوا من أن يتخلصو من نسبة كبيرة جدا من بلداهم،فلماذا تستكترون الدعس على هؤلاء يا ثوار؟ لأنكم انتم منهم و فيهم و جميعكم يؤمن في الجهاد الإسلامي القذر، الذي يؤمن به هؤلاء!!
-سوريا
Mr. HG2018-01-25 12:58:45
جاري النروحي صديقي
و مع سياسة الدعس و الفعس و الهرس و المعس! ، لانو اي شخص في أوربا صار بيعرف انو هي مو ثورة شعب و هذا حرب أهلية و حرب ضد الدواعش و أخواتها! أسأ انتم مصرين على أنها ثورة شعب و لهم مطاليب محقة، هي الأسطوانات صارت قديمة و مشغولين الان بالدعس على كل رأس فورجي إرهابي ملتحي! ،أمريكا و حتى أوربا جمعوا جميع ما في ارهابين في العالم الذين يؤمنون بالجهاد الإسلامي و أجبروا شيوخ الفتن و التحريض بطرقهم المخابراتية الخاصة أن يدعوا الناس إلى الجهاد في السر و في العلن لكي يتم الدعس على أكبر عدد ممكن!!
-سوريا
مو مهم ٢2018-01-25 06:27:07
الى hg
امسك جارك النيرويجي يلي سالك شو هاد وقلتلو هي صواريخ الحرية وقلو انو تم الدعس عليهم لهدول واحكيلو كيف تم الدعس المبارك وكم ضعف من الابرياء انقتل وانك انت مع هالسياسة بالقضاء عالارهابيين.. وشوفو ازا بدوس بيتك او بتدوس بيتو بعدها!! عم قلك انا معك بكل شي وبخالفك فقط بتاييدك للنظام الغبي بطريقة الحل..بيرجع بقلي هي قضية وطن!! ارجع لمثالي عن جيش بري اسرائيلي وجاوبني عليه قبل ما توعظني بشي اناعارفو وموافقك عليه..يالله ارجع قلي هدول حشرات واسرائيل وامريكا وانااول كلمة قلتلك ياها اسرائيل هي يلي بعتتهم!!
-سوريا
مو مهم2018-01-25 05:56:23
الى hg
فالج لا تعالج... ولك افهم عليي بقا!! هدول ال ١٠٠ الف كانوا بالاول بضع مئات طلعوا بالمظاهرات.. وبعدهااتحولوا لبضع الاف.. وبعدها عشرات الالوف بعد سياسة الدعس تبعك!! شلون بدي فهمك والله مالي عارف!! يلي كان واقف مع الدولة بعد ماشاف رفيقو او اخو جثة ميتة تحت التعذيب او اضطر يدفع المعلوم لفرع امن مشان يطالع ابنو يلي لا ناقة له ولا جمل واعتقل على حاجز من شبيح حقير ظلما امفكرو بقي مع الدولة؟!اسرائيل دخلت حشرة لسوريا والنظام الغبي كمش مهدة مشان يقتلها.. افهمت ولا لسا!؟ بتحب اكتبلك بالني
-سوريا
Mr. HG2018-01-24 18:48:37
بتقولوا تيس بقلك حلبو!
بتقولوا الأحداث في سوريا بتتعلق بوطن و بمؤامرة و على كل بلد عربي بقلك فلان رتشا و ضابط فلان اعتقل فلان!.اذا ماني غلطان هالمسكين كان يعلق هون من شي خمس سنين أو ما قبل الأحداث بسوريا باسم ابو عبدو الفوال!. ولك طيب يا اخ ابو عبدو إذا ذاك الإخواني القردوغاني و رئيس و اضرب و اطرح غير سياسته تجاه الثورة و صار أكبر حليف لروسيا و ايران لانو اخيرا الغبي فهم اللعبة يللي عم تنحاك له و لكل بلد عربي بس للأسف فهمها في وقت متأخر بينما نحن الصغار يللي ما النا علاقة بالسياسة فهمنا اللعبة من زمان!
-سوريا
مو مهم 72018-01-24 11:53:39
الى HG
للفصائل المقاتلة وصار همو كيف بس يقتل يلي قتلولو اطفالو... والله اتعبت وانا عم اكتبلك..افهم عليي الله يخليك..سياسة الدعس هي السبب بيلي وصلنالو..ولولا هيك الف مؤامرة ما بتغلبنا..وبارجع بعيد..العنف لا يولد الا عنف..هلا المصالح الاسرائيلية مع بقاء النظام..بكرا بتتغير المصالح ورح تشوف بعينك نتائج العنف..في 9 مليون لاجئ برا البلد ما فيهن واحد الا يا اما اعتقل يا اما الو حدا معتقل قريب او صديق او قتيل بقصف او تحت التعذيب..هدول مفكرهن رح ينسوا.. هي نار تحت الرماد يا سيد ورح يجي يوم وتطلع وحتشوف!! للاسف
-سوريا
مو مهم 62018-01-24 11:53:28
الى HG
شوية اصلاحات داخلية ولو صورية وتخفيف قبضة امنية ودك كم حرامي بالسجن كنت لقيت 90 بالمية من المتظاهرين قعدوا بالبيت.. شعب عندو دملة اسمها رامي مخلوف..ولك شيلها يازلمة ودكو بالحبس وصادر املاكو ولو بشكل صوري!! بس نظام غبي مع مرتبة الشرف..مابليقها على حالو يعمل اصلاح لحالو..بيعتقل المتظاهرين وبسلمهن لاهليهن بعد كم يوم جثث ماتت تحت التعذيب!! وهادا الحكي يلي كانت اسرائيل واثقة انو النظام رح يعملو..يلي مات اخو تحت التعذيب بدل ما يطلع مظاهرة تانية حمل سلاح..ويلي مات ابنو تحت القصف انضم
-سوريا
مو مهم 52018-01-24 11:52:59
الى HG
كان بدها حرب نظامية مع اسرائيل لتشوف بعينك ضباط المقومة عم يضيفوا الاسرائيليين شاي عالجبهة!! اما فكرة الكيماوي من الفورجيين فعفوا منك ارتقي شوي بافكارك لانو هادا كلام اطفال.. اسرائيل صواريخ مضادة للدبابات عم تسلمهم بالواحد ولناس بتثق فيهم..بدك ياها تسلم كيماوي لعصابات قاعدة على بعد 70 كلم من حدودها!؟ بلا استغباء لو سمحت وخلي مستوى الحوار عالي.. لا تنزلو لمستوى اعلامنا الفاشل الله يوفقك..عود اعوج بس احكي جالس!! باختصار التعامل الصحيح مع الازمة كان لازم يكون شي بيشبه عمل ملك المغرب
-سوريا
مو مهم 42018-01-24 11:52:44
الى HG
وهادا يلي اشد المؤيدين ما انتبهلو لهلا او بالاحرى اخر همهن لانو الممانعة هي مجرد كذبة كانت للحكم كانت مو اكتر.. يلي نسيه المحب للنظام كيف بدك تكون دولة ممانعة وانت صرت محكوم من دولة هي اول دولة بالعالم اعترفت باسرائيل؟! نحنا مستعمرة روسية حاليا ياسيد فيق وصحصح..ولا قرار سياسي خارجي بايدنا وحتشوق لقدام!! هادا موضوع تاني مو موضوعنا .. بس حبيت ورجيك محور الممانعة كيف باع القضية في سبيل البقاء عالكرسي....عداك عن فكرة المقاومة كلها خرط بخرط.. اي شو هالجيش الممانع يلي 99% من ضباطو بترتشى؟!
-سوريا
مو مهم32018-01-24 11:52:20
الى HG
انت مقتنع انو كل يلي ماتوا تحت التعذيب كانوا فورجية؟! مسكين انت معناها!! المؤامرة نجحت بسبب سياسة الدعس يلي صفقتلها حضرتك..ولا تنس امريكا ما بدها النظام يسقط..بدها البلد يخرب..والا صدام وجيشو العرمرم اكل معها شهر ولا سالت لا بروسيا ولا بالمجتمع الدولي..يلي بفكر روسيا بتوقف بوش امريكا بكون جاهل بالسياسة..ويرجع لاخبار بداية احتلال العراق ويشوف التصريحات الروسية يلي صارت ورق تواليت..وازابدك الواقع امريكا وروسيا محكومين اساسا من اسرائيل واللوبي الصهيوني الروسي ما بيفرق عن الغربي شي سوى باللغة
-سوريا
مو مهم22018-01-24 11:52:05
الى HG
معناها شو فرق النظام عن اوباش ال سلول يلي وصلوا اليمن يعاني من مرض الكوليرا حاليا عدا المجاعة وغيرو؟! والله ما باعرف شلون عم يطلع منك هالكلام!! متاكد انك بالنيرويج انت؟!اتفضل قلي لو استبدلنا هالارهابيين بجيش بري اسرائيلي دخل دمشق وانتشر بين السكان..شو الحل برايك؟! منضرب كيماوي بساحة الامويين؟! امريكا كانت معتمدة كليا على غباء النظام بمعالجة الامور..وراهنت عليه..غبي ابن غبي بيعرف انو المظاهرات كانت عم تتصور واي حدا بموت سواء قنص او بمعتقل تحت التعذيب رح ينعرف وتنطبل الدنيي..
-سوريا
مو مهم2018-01-24 11:51:44
الى HG
الثورة مؤامرة على سوريا عن طريق استغلال الوضع والنظام السوري..هادا الحكي ظهربعد فترة بسيطة من خلال التغطية الاعلامية المكثفة..لو امريكا ما بدهها ما شفت ولا فيديو عالنت. انا متفق معك بكل الامور عدا طريقة علاج الازمة يلي انت بتايدها.. وعفكرة هادا رايك لحالك لانو مكافحة الارهاب الها اصول مو متل ما اتفضلت حضرتك!! ما بصييير مشان اقتل ارهابي موت معو 10 ابرياء مهما صار..ولك لنفرض اسرائيل يوما ما اقتحمت سوريا بجيش بري ودخلوا دمشق بكون الحل تقصف الشام باهلها لتقتل الاسرائيليين؟! انت عم تحكي جد؟!
-سوريا
Mr. HG2018-01-24 09:49:49
كم مسلح!
صحيح يا جماعة على قولة بعض البسطاء أو الجهلا بصير يعمل هيك النظام مشان كم مسلح؟! في تعليقاتي القادمة سوف انشر أسماء جميع الفصائل المسلحة في سوريا التي وصل عددهم إلى أكثر من 100الف مقاتل! هدول بنظر داعمي الإرهاب و العمالة كم مسلح!! سوف انشرها اسم اسم و بالعدد الصحيح من مواقع تابعة للجيش الكر، أو من مواقع الدولة الافلاسية في الشام والعراق، فعلا أن في هذا العالم في ناس بسطاء و بتفكر على قد عقلها للأسف ! كم مسلح ههههه، رح انشر جميع أسماء الجماعات و الفصائل لهؤلاء الجرذان
-سوريا
جوانا2018-01-23 09:24:29
سورية المصلوبه
باختصار الشعب السوري تامر على نفسه و دمر بلده بايده والنظام عم يحاول ينقذ ما يمكن انقاذه فلا تلوموه ولكن ابكو كالنساء على وطن لم تحافظو عليه كارجال تغو عليكم كلكم
-سوريا
HG2018-01-23 06:20:48
الجرذان! 3
مثل بسيط جدا، وقت بدخل جربوع على بيتك بتحاول تطلعه من بيتك من دون ما يحدث أي ضرر لك و لبيتك، بس وقت ما بطلع رح تستخدم معاه اسلوب القوة و بهيك حال رح انت و الجربوع تسببوا خراب و ضرر لبيتك! وهاد المثل بنطبق على الثورجين الجرذان و على النظام السوري أيضآ!.
-سوريا
HG2018-01-23 06:07:15
الجرذان2
اما في ما يخص المدنين الأبرياء، جميعهم ضحايا و شهداء،هؤلاء الجرذان ما بدخلو منطقة، قرية، مدينة في سوريا و الا ما صارت خراب و دمار،اول سنتين من بداية فورة هؤلاء الجرذان حلب كانت اهدئ مدينة و لما دخلوا عليها الجرذان فصارت خراب و دمار، و هكذا من قرية لقرية و من مدينة لمدينة و الهدف لتدمير سوريا عن بكرة أبيها و قتل الأبرياء العزل!، طالما بيعرفو تمام المعرفة ردة فعل النظام سوف تكون بالبراميل و غيرها فليش عم تحشرو بين المدنين يا جرذان؟ جميع الناس العقلاء رح يحطو اللوم على هؤلاء الجرذان اولا!
-سوريا
HG2018-01-23 05:53:29
الجرذان!
رحم الله القزافي عندما وصف الثوار في ليبيا بالجرذان!. نعم جرذان و يجب أن يتم الدعس على الجرذان في سوريا، معظم المعارصة المسلحة في سوريا من نفس فصيلة هؤلاء الجرذان، مسلمين متطرفين، طائفين ظ، ارهابين، ملتحين ،متعطشين على القتل و سفك الدماء، نشكر روسيا العظمة على جميع الدعم للجيش السوري و لولا روسيا لكنا رائينا جرذان سوريا فعلوا العجائب، و هم بالحقيقة فعلوا العجائب،و اي نظام كان في العالم رح يتعامل مع هؤلاء الجرذان الارهابين بنفس طريقة الأسد و على أبشع! انت عم تواجه جرذان متوحشة يا رجل!!
-سوريا
HG2018-01-22 23:02:38
وبالمناسبة الأخيرة 4
احلى شي وقت بيقولو انو الثورة السورية بلشت و كانت سلمية!، ههههههه ولك يا ذكي اي شرارة كانت بتبلش و بتكون حلوة و سلمية بس الغرض من وراء هالشرارة الصغيرة السلمية انو تتحول من أفلام كرتون حلوة إلى افلام رعب! و هيك صار بالثورة السورية، كان كل شيء مخطط له من سنين من امريكا و حلفائها العربان،لتدمير سوريا و لحتى تصير إيران العدو الحقيقي للعرب و المسلمين و ليس إسرائيل! و بالفعل وصلو لهدفهم الذكي المقصود و اسا بعدهم العربان الأغبياء بيقولو ثورة و نظام!، للأسف عربي، عربي للأسف
-سوريا
HG2018-01-22 22:42:34
بالمناسبة الأخيرة 3
دائما الثورة بتقدم أشياء إيجابية للناس على أرض الواقع و في الإعلام و حتى في التعليقات، لحتى الناس تقتنع انو في بديل جيد و مثقف و واعي عن النظام الدكتاتوري، اي بس هي الثورة يا حسرة ما قدمت الا كل شي سلبي، من إرهاب و اجرام و اعتقالات و اغتيالات و خطف و نهب و سرقة الخ! يخرب بيوتكم ما بكفي أنو خربوا بلدانهم كمان شوهوا سمعة الثورات و الأحرار في العالم ، انصح كا فورجي يجيب حمار و يتعلم منه شوي عن كل شي لانو طلعوا احمر من الحمير!
-سوريا
HG2018-01-22 22:12:36
و بالمناسبة الأخيرة
ليس دفاعا لا عن هذا أو ذاك ، ما منشوف التعليقات يللي نازلين السب و اللعن شي على الشيعا و شي على العلويين و شي على الكفار يللي هم المسيحين و الا ما تكون جميعها من المؤيدين للفورة السورية!و هذه ليست حالات فردية لحتى نقول متلك اي هنن كم واحد عددهم بآلاف يا عزيزي، فما بعرف مين هالانسان العاقل المثقف يللي رح يكون مع هيك حثالات مؤيدين للفورة السورية،اولا الثورة الحقيقية تعني أن تدعيس على هيك ناس و تتخلص من هيك ناس غارقين في الطائفة و العنصرية، لذلك نحن في ثورة حقيقية ضد فورة!!
-سوريا
HG2018-01-22 21:58:34
وبالمناسبة الأخيرة
نحن هون كم واحد عم نعلق ما فينا نستنتج كتير عن خلفية الفورجين أو غيرهم، روح و ادخل على الفيسبوك و خصوصا على صفحة ذاك الصحفي المحرض. الثرثري القاسم ،لحتى تعرف من هم الثوار ومن هم المؤيدين للثورة السورية حشا الثورات! شعب غارق في الطائفة و العنصرية و الكراهية ، شعب ما في على لسانه الا سني و شيعي و نصيري و كافر الخ من هدول الأشكال الحثالات يللي عم يدعمو الفورة السورية،.و أسبابها ما بتعلق لا بدكتاتور و لا بحرية بل لأسباب دينية طائفية قذرة، ما منعرف كيف بدنا نكون مع هيك حثالة!!
-سوريا
HG2018-01-22 21:45:43
أنظمة القمع!
نحن عم نحكي عن الأحداث و الارهاب في سوريا، مو عن المخابرات و الأنظمة الدكتاتورية، وقت بكون الحديث عن الأنظمة الدكتاتورية و سلبياتها يللي أكثر من ايجابياتها بكثير فالنا حديث تاني، فالاحداث في سوريا تتعلق بوطن و الارهاب، لا بنظام دكتاتوري ولا بحرية و لا بيطيمقراطية،شعب طبعه غريب، قال شاف البراميل و النظام الدكتاتوري، بس ما شاف اي مؤامرة لا من إسرائيل ولا من امريكا و لا حتى من شاربي بول البعير!!! مشان نرضي حضرة جنابكم فلازم نقف ضد النظام الدكتاتوري مشان نصير بصف هؤلاء المتآمرين!!!
-سوريا
HG2018-01-22 21:07:04
و بترجع على أطفال الغوطة و غيرهم،
سألتك انت و امثالك، أطفال اليمن مو أطفال؟ يللي بهمو أطفال سوريا بهمو أطفال اليمن كمان وغير هيك بكون انسان مجرد من جميع القيم الإنسانية و الأخلاقية !! ما داعي قلك و قول لامثالك كم مرة بكيت عندما أرى أطفال سوريا و الأبرياء في الغوطة و أماكن أخرى!،ماني هون لحتى خبرك و خبر امثالك، بس انو عم نحزن و نبكي و ناسف على كل ضحية في سوريا و، بعدين شغلة الكيماوي ما حدا عملها غير الفورجين!!و الغاية منها لإدانة النظام من المجتمع الدولي، طالما عندو براميل و صواريخ و طائرات فليش بدو يستخدم الكيماوي؟! مو حمار!
-سوريا
HG2018-01-22 20:55:31
حنون!
وقت بتقول مشان شلة ارهابين أو كم واحد فالناس بضحك عليك و بتعرف انك شخص عاطفي و بعيد عن الواقع و وقائع الأحداث في سوريا، سوريا صارت أكبر وكر في الكرة الأرضية لتجمع الارهابين، هاد الكلام مو من عندي انا، و بدك الحكومة السورية أو النظام يتعامل مع هيك وضع بدقة منشان ما يروح ضحايا مدنيين، و كأنك عم تقول شو ما صار فالنظام مو لازم يهاجم أكبر حملة إرهابية عرفها التاريخ! ولك مليون نعم للدعس و الرفس و المعسسسس!! لولا هالحملة القذارة من الارهابين لكان النا وجهة نظر تانية تجاه النظام!!
-سوريا
HG2018-01-22 20:54:42
خذني بحنانك!
انت خبرتك بالحياة ضعيفة جدا، و حنون ما شاءالله عليك!.منقلك ثقافة الدعس و الرفس و المعس صحية جدا لكل واحد فورجي إرهابي بتكون حضرتك حولت الدعس على الأطفال و الأبرياء و البراميل، من هم الثورجين و خصوصا المعارضة المسلحة؟ما بتعرف مو؟! جميعهم دواعش و أخواتها ولكن تحت مسميات مختلفه،!لاحظ جميع التسميات للجماعات المسلحة جميعها تسميات تتعلق بالإسلام الإرهابي القذر! لو كانت هذه الأحداث في أمريكا.اوربا، و في اي بلد في العالم كنت رح تشوف نفس الرد من الحكومات و على أبشع بكثير!. شغلك عقلك مو عاطفتك!
-سوريا
مو مهم 72018-01-22 09:28:55
الى HG
ما يكون عندو لا حوريات ولا جنة ولا جهاد!! حكيك صحيح بدول متل افاغنستان او مجاهل افريقيا مو بدول المخابرات متل دول الوطن العربي يلي مخابراتو بتعرف المواطن كم رغيف خبز بياكل بالشهر ورجال الدين فيها نصهن ضباط مخابرات!! ارجع عيد طريقة تفكيرك نصيحة.. الدعس رح يجيب دعس.. واليوم انت داعس.. بس بكرا مدعوس.. افتح التاريخ واقرا واتعظ!! عسى كلامي يغير شي فيك!!
-سوريا
مو مهم 62018-01-22 09:27:38
الى HG
وازا في دروس خاصة فتاكد انو ٢ على الاقل من الطلاب مخابرات. والاهم انو اي موضوع بينطرح بالجامع مكتوب بفرع امن او موافق عليه فرع امن لهيك استحالة يكون في تطرف لانو كلو مراقب! ولهيك اقتراحك الكريم بتقليل الجوامع هو يلي رح يسمح بتفريخ الارهابيين لما بصير تعليم الدين بطريقة خاطئة ومن ناس مدسوسة وبالخفاء بعيد عن عين الدولة..صدقني رح تشوف ساعتها الارهاب الحقيقي ويمكن تشوف ارهاب غير اسلامي. بحب ذكرك بجيش التحرير الايرلندي يلي قتل انكليز اكتر من القاعدة وبدون
-سوريا
مو مهم 52018-01-22 09:26:08
الى HG
ابنك من تحت الانقاض رغم انو لا ناقة لك ولا جمل بالحكاية!! والطامة الاكبر لما واحد متلك عاش نص عمرو بالنيرويج بايد هالسياسة وبيحكي بطريقة فورجي امي!؟ لو ما احرجتك هلا ما كتبت هالسطرين يلي عبرت فيهن عن اسفك!! هي غايتي كانت من الرد عليك.اني ورجيك انك ما بتفرق عنو لهادا الفورجي يلي عم يكتب عالفيس تم الدعس!! اما موضوع الجوامع فآسف اني قلك انك موعارف شي كون حضرتك مو داخل جامع بحياتك بسوريا! عنا بسوريا الجامع عبارة عن مفرزة مخابرات ازا بدك.خادم الجامع او المؤذن او حتى الخطيب لازم يكون من الام
-سوريا
مو مهم 42018-01-22 09:24:40
الى HG
اثار الدعس تبع الطرفين عالمزبوط. انك ترمي برميل على حارة مشان كم مسلح متخبي فيها وتروحها بسكانها هادا مو حل يا سيد. هادا فشل. ولما بكون صادر عن الدولة فهون الطامة بتكون.الهاون صادر عن شلة زعران وعملاء لا عتب عليهم. اما لما دولتك مصدر امانك بتعمل فيك هيك؟! ولا تقلي هنن فتحوا بيوتهم للارهابيين. بحلب ما حدا فتح بيتو والنظام لعن ابوها لحلب رغم انو سكانها ٩٩ بالمية منهن مع النظام. احد الحلبية بالمانيا حلفلي يمين عرف انو في مسلحين بالحارة بعد ما بلش القصف! يعني انت نفسك ممكن تتعرض لهيك موق
-سوريا
مو مهم 32018-01-22 09:23:44
الى HG
من دريد لحام باحد مقابلاته باول الازمة مو من راسي! هو وصلنا لهون غير كلمة الدعس؟! اسرائيل وعملاءها كانو مراهنين على لجوء النظام لسياسة الدعس.. والا صدقني كانت فشلت كل المؤامرة وما صار يلي صار.. انت مفكر انك يلي مات اخو قنص بشي مظاهرة او تحت التعذيب بالفرع خاف ورجع قعد بالبيت!؟ ويلي شال ابنو كوم لحم من تحت الانقاض زهد بالدنيي واترهبن وراح عالدير!؟ يا سيد سياسة الدعس الها اثار جانبية كتير انت شفت جزء منها لهلا! رح تشوف الجزء التاني مو هلا.. مستقبلا. لما امريكا تقرر تخلص من النظام رح تشوف
-سوريا
مو مهم 22018-01-22 09:23:02
الى HG
واتحداك تورجيني تعليق الك عم يستنكر سياسة البراميل.. استكرت قنابل الهاون.. بس ما استنكرت ضرب الكيماوي يلي قتل ١٥٠٠ مدني بضربة وحدة نصهن اطفال!! قلتلو لجارك النيرويجي هي صواريخ الحرية لما سالك!! بس انا متاكد انك ما خبرتو عن كيماوي الممانعة تبع الغوطة!! بحطك بذمتي!! المهم عندك هالخمسين ولا ١٠٠ مسلح بالغوطة يومها ماتوا!! انت لهلا عفكرة عم تهرب من غاية التعليق ومو طالعة من تمك كلمة انو النظام كان غبي بمعالجة الموضوع بسياسة الارض المحروقة! هي العبارة عفكرة
-سوريا
مو مهم 12018-01-22 09:18:21
الى HG
راهنت حالي عليك وكسبت الرهان! انك حتقول والفورجية ما زعلوا على ضحايا الهاون، رد المؤيدين المعتاد على اتهام الجيش النظامي والمخابرات بالتعفيش والتعذيب بان مايسمى الجيش الحر بيعمل هيك كمان . بقلك ما شفتك اترحمت ولا مرة عالمدنيين بتقلي والفورجيين كمان هيك! مشان تصدق انو حكيي تحت حقيقة للاسف! معناها الطرفين متل بعض! ازا حضرتك يلي عايش بالنرويج من ٣٠ سنة عم تفكر بعقلية الفورجي على قولك معناها شو فرقك عنو!؟ يعني فرق المؤيد عن الفورجي هو مع انو حثالة يقف وببارك عملية الدعس دون ذرة اسف على
-سوريا
HG2018-01-21 10:18:28
و بالمناسبة 2
بعدين لاحظوا من هم الفورجين،قسم تابع للسعودية يللي عم يقتلوا الأبرياء في اليمن،و قسم تابع لذاك الإخواني الدموي القردوغاني يللي عم يقتل الأكراد ليلا و نهارا و قسم آخر من أكراد و فورجين سوريين تابع لأمريكا و اسرائيل ، يعني انتم آخر من يحق له أن يتكلم عن إجرام النظام و البراميل!.فمين هاد العاقل يللي رح يستمع لكلامكم أو يثق بكم يا منبع الإجرام و الارهاب و العمالة!.بالرغم من كرهي لأي نظام أو حاكم دكتاتوري وصلت لقناعة تامة أن العرب و المسلمين لا يستحقون أن يعيشوا بكرامة و لا يستطيعون العيش بسلام!
-سوريا
HG2018-01-21 09:42:46
و بالمناسبة!
شو مشان الأطفال و الأبرياء يللي عم يموتوا في كل يوم بقصف من شاربي بول البعير(السعودية )؟! هدول كمان مو محسوبين على البشر و الأبرياء؟ اتحدى إذا شفت واحد فورجي عم يدين قتل هؤلاء الأبرياء و منعرف شو السبب لأنهم حوثين أو شيعا!! ههههههه ولك كاشفينكم من زمان من انتم و من هم اسيادكم و ثورة من هذه الثورة! هذه ليست ثورة للأسف، هذه فورة خص نص للطائفين والعنصرين و الارهابين و قطاعي الطرق!. قال كم واحد قال، بس ما عرفنا شو موقف فورجين الفيسبوك يللي صرعونا بتعليقاتهم في بداية ثورتهم بعد ما تم الدعس عليهم!
-سوريا
HG2018-01-20 23:00:37
فورة بيت ابو جوامع
ثم تعود إلى الجوامع، ثم لاحظ إلى جميع الجهاديين الذين أتوا من كل اصقاع الأرض إلى سوريا لم يأتوا من الجامعات و المدارس و لا حتى من الديسكوات أو البارات بل اتوا من الجوامع باسم الجهاد!،ما منعرف شو نوع هالجهاد بالإسلام و ضد من!؟ .لذلك الجوامع بشكل عام لها سلبياتها أكثر من ايجابياتها، قاعدة صارت معروفة كل ما كثرت أماكن العبادات كثر معاها الجهل و التطرف و التخلف والإرهاب! فالبراميل بالدرجة الأولى عم تستهدف الارهابين و اكيد رح يكون في ضحايا أبرياء و ناسف بشدة على جميع الضحايا الأبرياء .
-سوريا
HG2018-01-20 22:59:57
ثوار آخر زمن
وقت منقول الدعس عليهم هو واجب وطني و إنساني و حتى هو واجب شرعي مو معنى انو تنزل براميل و قزائف هاون على رؤوس الأبرياء!! كل إنسان بكون مع قتل الأبرياء مهما كان دينهم أو عرقهم فهو ليس انسان ابدا، و ما بملك اي صفة من صفة الإنسان ، اما بالنسبة لترميم وبناء الجوامع ، اكيد مو كل واحد بروح علجامع هوي إرهابي أو ملتحي،أو سيئ،بس الجوامع عم يطلع منها كتير جهاديين متطرفين ارهابين،لاحظ في بداية الأحداث من وين كانت تنطلق المظاهرات السلمية على أساس!! من الجوامع ثم تعود إلى الجوامع!!
-سوريا
مو مهم32018-01-15 05:10:33
الى HG
متل هي لا يتم بطريقة الارض المحروقة,روح اسال شي شرطي عندك بالنيرويج عن اصول مكافحة الارهاب واتاكد انو الكيماوي والبراميل ليست من احدها نهائيا!انت مشكلتك معك اسلاموفوبيا مفكر اي مسلم بربي دقن وبيقطع روس وبتنسى او داعش واخواتها 90% من ضحاياهم اسلام! حتى طالبت حضرتك بعدم ترميم الجوامع ناسي انوهدول ما اجوامن الجوامع اساساوانما اجوامن الكهوف والماغوروالجامع كان مجرد مكان تجمع استغل متل اي ساحة او شارع.بتنسى لو انو الهن شعبية كان سقط النظام ومن زمان!مؤيدي النظام طلعوا متل الارهابيين بس بلا دقن للاسف!
-سوريا
مو مهم22018-01-15 04:55:08
الى HG
منطقة مدنية بدون ما تهزلو رمشة عين,حتى انت نفسك للاسف ما قريتلك ولا تعليق عم ياسف لموتت اطفال ابرياء بسبب قصف البراميل,وهي هي الفكرة المرعبة اكتر,انت عم تنتتقد انو بسموا كل مين بخالفهن ابن متتعة وشبيح ووالخ.اي هنن يلي بخالفهن عم يلعنوا ابو المنطقة يلي اجا منها باطفالها بنساءها.هي كلمة تم الدعس عليهن يلي نازل طالع عم تكتبها بتبين صراحة انك غير اسف على المدنيين الابرياء يلي ماتوا اثناء عملية الدعس المباركة! يعني ما تلوم حدا على شي انت عم تعمل اسوا منو!!اساسا علاج ازمة متل هي
-سوريا
مو مهم2018-01-15 04:48:31
الى HG
والله انا معك وما بتخيل سوريا تحت حكم هدول,بس في نقطة بتنساهاانو الشعب مو معهن,االشعب خدع فيهن وبعدين اكتشفهن انهن شوية مرتزقة بعد ما كان متامل يخلصصوا من النظام المعفن,ولهيك شفت كتير مظاهرات ضدهن بكل سوريا. بس الفكرة وعفوا منك النظام اثبت انو ما بيفرق عنهن شي سوى انو حامل علم الدولة ومنظم بطريقة الفساد اكتر.باعرف انو حاليا العيشة بظل النظام ارحم. بس فكرة انو تتكون قيادتك عبارة عن مافيا ومشلحين ومجرمين وقطاعين طرق فكرة مرعبة يا عزيزي,او مصيبة بالاحرى,انت عندك جيش بيطلع بيقصف
-سوريا
HG2018-01-14 09:58:48
ثورة السوقين!
إذا ملاحظ على جميع التعليقات تقريبا في التواصل الاجتماعي الفيسبوك للفورجين، منشوف انو حتى تعليقاتهم و الفاظهم حتى لا تليق لاولاد السوق، مثلا يعتبرون النظام نظام ممانعة و مماتعة،! و يعتبرون حزب الله المقاومة، حزب شيطان!. وكل من لا يقف مع ثورتهم أو يخالفهم بأي راي فهو شبيح و ابن متعة! ، تكفي هذه الألفاظ و التعليقات التي تعبر عن من هم الثوار، صدقوني إذا قلنا عنهم سوقيين منكون ظلمنا اولاد السوق لأن شبهناهم بهم،! لذلك صار الدعس عليهم هو واجب وطني و إنساني و حتى هو واجب شرعي!!
-سوريا
HG2018-01-13 21:56:08
إلى المستر مو مهم!
وصلنا لمرحلة و قناعة تامة انو أفرع المخابرات القمعية الفاسدة بيت ابو براميل بتشرف كل واحد فورجي، لانو الفورجين القذرين الارهابين و قطاعي الطرق ما قدمو اي شيء إيجابي من بداية ثورتهم اللقيطة، رح قلك شو قدمو، عبوات ناسفة، قزائف هاون على رؤوس الأبرياء، بالإضافة إلى الجهاد الإسلامي القذر يللي لملم جميع ما في ارهابين و مجرمين في العالم في سوريا،على علمك داعسين على كل فورجي وحتى على أكبر شيخ مسلم ملتحي في و حتى في أوربا لأنهم بالحقيقة أثبتوا للجميع بأنهم ليسوا بشر، طظ في ثورتكم، و شكرا لموقعنا!!
-سوريا
مو مهم2018-01-02 12:23:07
الى HG
هدول ما بينلاموا لانهن شوية مرتزقة وبوافقك كليا برايك..بس يا ترى براميل الممانعة شو وضعها عندك؟! اشتهيت مرة اسمع من تمك مجرد نقد بحق براميل وكيماوي الممانعة!! ثوار مرتزقة وخونة وكل شي بدك..بس النظام يلي بمثل الدولة شو وضعو؟! ولك فيه فرع مخابرات بالدنيي بيعتقل وبيستنى اهل المعتقل ليدفعوا المعلوم ليفرج عنو؟! ويلي ما معو بموت تحت التعذيب!! شو فرق الخونة المذكورين اعلاه عن النظام؟! مشتهي مرة اقرالك تعليق عم يلوم فيه النظام لموت طفل بالكيماوي او بالبراميل!! ولا يلي حالق دقنو ذنبو مغفور!؟
-سوريا
HG2017-12-15 08:49:33
ثوار آخر زمن
في كل يوم و الثاني تفجيىر عبوة ناسفة ، أو سيارة أو قزائف هاون و معظمها تستهدف الأبرياء، ألم تقرأ الأخبار يا أعمى البصر؟؟ الا اذا كان هذا الشيء مباح في ثروتك اللقيطة، فال ثاروا ضد الفساد و الاستبداد قال، اسمعو على هالنكتة!
-سوريا
HG2017-12-15 08:38:26
فورة الدواعش و أخواتها!
مو شكليكن ثرتو أو فورتو ضد الفساد و الاستبداد يا بيت ابو لحي!!
-سوريا
JALAL2017-12-11 09:46:19
أبواق النظام
أبواق النظام ابواق النظام يحاولون تشخيص الثورة السورية المباركة المسألة لا تتعلق بأشخاص ولا طائفة ولا ديانة المسألة أنه هناك عصابة فوق القانون عم تسرق البلد وخيرات البلد لحساباتهم بالخارج وعم تقتل الناس الأبرياء وحاسبين سورية مزرعتهم الخاصة السوريين قالوها من اليوم الأول الشعب السوري واحد
بريطانيا
جوانا2017-12-10 08:14:55
ثوره الجهل
الى HG بايدك بكل كلمه لو كان الاسد سني لما راينا كل هذا الغل والحقد ايام امين الحافظ السني لما طارد الامن المتظاهرين واقتحمو المسجد الاموي ببوطاتهم وضربوا واعتقلوا المتظاهرين الي كانو اياميها سلميين بالفعل ومن ضمنهم ابن خال امي ما سمعنا اي صوت معترض ولا اي شيخ من هالسفله الظائفيين يحرض على امين الحافظ فقط لانه سني غضوا الطرف وخرسوا وبلعو السنتهم شو ما بررتو يا ثوريين ثورتكم ثوره حثاله سفله طائفيين جهله غلما انني سنيه ولن نغفر لكم تدمير سوريه حتو لو سامحتكم هالدوله
-سوريا
باتمان2017-12-03 19:35:06
فكرة !
هل من المعقول ان تكون تقسيم سوريا هي بداية لفكرة اسرائيل من النهر للنهر !؟ يمكن البعض يقول عني اني ابالغ..لكن فكرة تستحق التفكير !
سوريا
Guevara2017-12-03 15:43:00
سوريا لا تموت
المقال صحي منطقي لحد كبير و لكن ما المشكلة بالفدرلة؟ أكيد الدول الأخرى لها مصالحا و لكن الاستفادة من الوضع بإعادة بناء سوريا علمانية فيدرالية قوية تقع على عاتق الشعب السوري و رغبته بالعيش المشترك و إحساسه بسوريته و وحدته الوطنية.في هذه الحالة سترضخ هذه الدول للأمر الواقع و تنسحب تباعا.المهم توقف الحرب بعد التخلص من بقايا داعش و احتواء النصرة و حلفائها.
-ألمانيا
HG2017-12-02 12:51:23
ملاحظة
بعد ما تشردو السورين و صاروا في دول عربية و أوربية، اول سؤال من وين حضرتك سوري؟ و بعدين من وين من سوريا؟ و بعدين اصلك من قرى المدينة اما من المدينة؟! وهو بالحقيقة بدو بلف و بدور و بسائل بس لحتى وصل لشيء مهم جداً جداً بالنسبة له و لمرضه العفن الذي يحمله لحتى يعرف شو دينك أو مذهبك!! هذه هي معظم الفئات المريضة بمرض الطائفية و العنصرية يللي ثاروا علينا في سوريا!!عن جد بدنا ثورة حقيقية ضد هالحثالات!!
-سوريا
HG2017-12-02 12:25:22
الخريف العربي
قال كل واحد بدو يلغي التاني هههههه و كأنهم هم الملتحين بحسبو انفسهم بشر أو من الشعب السوري، مع العلم خلصت الأحداث في سوريا تقريبا بعد ما تم الدعس عليهم و رميهم على حاويات الزباله مسقط رأسهم و مسقط رؤوس شيوخهم! ونأمل من الحكومة السورية بعدم إعادة ترميم الجوامع أو بناء اي جامع جديد، لان كلما كثرة الجوامع كثر معاها الملتحين الجهاديين الارهابين و قطاعي الطرق! و شكرا لموقعنا الكريم سيريا نيوز
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 12:03:11
الى مرتزقة القردوغاني و ال سلول الخونة4
اذا لاحظنا الى جميع الذين دعمو الفورة الشيطانية في سوريا تاريخهم مليئ في الخيانة و العمالة لامريكا و اسرائيل.بداية من السعودية و الاردن و قطر . فمن ذاك الغبي الذي سيؤمن بهكذا ثورة ! ما بعاصهم الابشار الاسد لانو علوي! والله لو كان سني لكانو جميعم و خصوصا الجهادين الملتحين المعفنين قالو مؤامرة! هههههههه في العراق كانت مؤامرة و الانقلاب الفاشل القردوغاني مؤامرة بس وقت وصل الدور الى سوريا قالو ثورة !!ههههههه يا اغبياء كل بلد عربي و حتى اسلامي مستهدف سواء كان الحاكم سني .شيعي .علوي.مسيحي الخ !
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 11:48:19
الى الملتحين الجهادين و الفوار الخونة3
يعني الخونة و العملاء لامريكا و اسرائيل يسمون الاشياء بحسب ما تخدم مصالهم هم لتحقيق مشروعهم الصهيوني في المنطقة فمرة بدمرو بلد بحجة محاربة الارهاب.و مرة بحجة اسلحة الدمار الشامل.و مرة بحجة ثورة و حقوق الانسان.و هكذا.و الفورجين في سوريا هم بالحقيقة ليس معارضين بقدر ما هم ناس خونة و اغبياء .الموضوغ في سوريا ليس بين معارضة و نظام فقط.بين دول اقليمية و عالمية و لكن صعب على الفورجي المشحون بالطائفية و العنصرية و الكراهية ان يفهم ذلك .و البعض منهم يعرفون الحقيقة و لكن الخيانة تسري في دمائهم !
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 11:38:01
الى الجهادين الخونة2
باتت على وشك الانتهاء تقريبا بعد ما تم الدعس عليهم و رميهم في حاويات الزبالة و بعد ما عرف معظم الشعب السوري ان حربهم ليس على النظام او اي نظام دكتاتوري بل حربهم على الشعب السوري و زعزعزة الاستقرار في سوريا و كل هذا من اجل عيون و حبيبتهم اسرائيل !.عندما دمرت العراق و شاردو شعبها قالو مؤامرة على العراق و صدام و بالفعل كانت مؤامرة لتدمير العراق. و عندما دمروا ليبيا قالو ثورة و بالحقيقة كانت مؤامرة و ليس ثورة ! و عندما وصل الامر الى سوريا لتدمكيرها و تشريد شعبها قالو ثورة !
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 11:28:26
الى الخونة 1
الى الخونة الذين يتسترون تحت اسماء مختلفة شي معارضة .و شي ثوار و شي وطنين و شي جهادين و شي ملتحين الخ اوقل لهم يكفي ان في قلب اوربا و حتى في النرويج التي ي تعد من اكثر دول العالم لحرية و حقوق الانسان و الرفاهية الخ ولا احد منكم يجرأ ان يقول انا مع الثورة السورية لان سوف تضع له نقطة سوداء مباشرة في ملفه الشخصي.و يبقي تحت الشك مثل ارهابي او جهادي! بعدين لاحظو من هم الذين يقصفون دمشق و كل يوم الثاني هم اثنان اسرائيل و الفورجين ! لذلك نلاحظ ان الاحداث في سوريا باتت على وشك الانتهاء تقريبا!
-سوريا
Mr.mk2017-11-30 19:09:47
إلى Mr.HG
المشكلة أنت عم تقول أنو هنن خونة ومدري شو وهنن بيقولوا عنك كمان انك خاين وشبيح ودبرها بقا يعني انت ما فيك تقول عن شريحة واسعة بسوريا طلعت ضد النظام انو خونة لمجرد انك مالك متفق معهن لانو هنن شريحة كبيرة كمان مو عشرة اشخاص او شخصين المشكلة يلي بسوريا انو كل شخص بدو يلغي التاني و مفكر حالو هو الصح والباقي خونة
-سوريا
HG2017-11-17 06:54:09
ثوار آخر زمن
في أكراد معارضين و عم يطالبوا بحكم ذاتي او دولة مستقلة و مع ذلك ما ني ضدهم و ما عندي اي مشكلة معاهم، لأنهم مو متل بعض العرب الحثالات يللي ما عندهم لا مبدئ ولا أخلاق، مبادئهم الطائفية، الكراهية و الخيانة! هذا هو الفرق بين الأكراد وبين العرب الفورجين الخونة!
-سوريا
HG2017-11-17 06:37:37
ثوار آخر زمن
و هذه ليست حالات فردية لحتى نقول اي هني كم واحد ما بمثلو الفورة!! وقت مندخل على صفحة ذاك المحرض الصحفي القاسم، الثرثري و المحرض إذا صح التعبير ومنشوف على تعليق طائفي قذر عليه 500 لايك بكونه يدعو لقتل النصارى، الشيعا، العلويين الخ فهذه ليست حالات فردية!، وقت منشوف آلاف الصفحات رافعين صور صدام السفاح فهذه ليست حالات فردية!وقت منشوف آلاف التعليقات تدعو لقتل العلويين بشتى الوسائل و قتلهم أولى من الصلاة و الصوم والحج، فهذه ليست حالات فردية!/وووالخ، لذلك البوط العسكري هو دوائكم!!
-سوريا
HG2017-11-17 06:19:27
ثوار آخر زمن
و بالمناسبة على ذكر الطائفية، لو كان الأسد سني لما رأينا اي فورة في سوريا!!الفيسبوك فضحكم و كشفكم على حقيقتكم انتم يا ثوار!! معظم المؤيدين للفورة اللقيطة حاطين صور لصدام الدكتاتوري السفاح! و شي لشيوخ الجهل، و شي لامراء وملوك شاربي بول الإبل! فما بيعرف الإنسان الحر شو نوعية هدول الناس يللي عم ينقضو نفسهم تاره يطالب بالحرية و تاره يرفع صور طواغيت أخرى ! و إن دل هذا فيدل على شيئين يا اما هم ناس مثل الحمير مسيرين من مشعوذينهم رجال الدين وليس مخيرين! يا اما هم تربوا في أسر غارقة بالطائفية و العنصرية!
-سوريا
HG2017-11-17 05:13:31
ثوار آخر زمن
الموضوع ما يتعلق لا بالأسد و لا بطائفة معينة، كل ما في الأمر انو الموضوع بتعلق بوطن يا خونة! نعم خونة ابا عن جد! من ثار في سوريا ليس من أجل حرية وكرامة، بأصحاب الحرية و الكرامة ما بتامروا على وطن مهما كان دين او مذهب الرئيس أو الحاكم، ومن ثار في هذه الأحدث بالتحديد يا اما هو خائن، أو عنصري طائفي و حاقد! لذلك تم الدعس عليهم و رميهم هم و شيخوهم على حاويات الزبالة، هناك مسقط رأسهم، بالفعل حلو الإنسان يعود إلى مسقط رأسه!! إلى مزابل التاريخ، حثالات
-سوريا
خائن2017-11-16 01:42:58
غير وطني
كل من يكتب ان سبب ما حصل في سوريه هو الثوره المزيفه واللقيطه الى اخر ما وصلت اليه فلسفه القطيع هو سبب ما حدث في سوريا...ممنوع علينا التكلم بالطوائف اما ان يكون فرق كامله بالجيش والمخابرات من لون واحد فهذه قمه الوطنيه التي اصبح تعريفها من لا يريد الاسد هو غير وطني و خائن..
-سوريا
Mr.HG2017-11-14 15:28:40
مشتهي مرة وحدة فقط!
التقي بشي واحد ثورجي في النرويج او اوربا عن طريق الصدفة او غيرها و الا ما كان ملتحي و شغل جوامع ! .مع احترامي على يللي بروحوي على الجوامع بس معظمهم ناس متشدين حقودين .ناس غارقين في الطائفية و العنصرية ..لا يعرفون الا الكراهية و تعليم ابنائهم على الكراهية ..يعني كلمة حب .تسامح.غير موجودة في قواميسهم . .لم يكتفو في تدمير بلادهم و نشر الكراهية و الطائفية بل اجلبموها الى اوربا و الى اماكن عباداتهم !.اول سؤال لهم حضرتك سوري؟ من وين؟ و بعدين: سني ولا شيعي؟! من هذه الاشكال التي تارت علينا في سوريا
-سوريا
Mr.HG2017-11-14 15:17:34
صحيح ضل من سوريا و ما نو محتل
سواء كان من امريكا او روسيا .اسرائيل.تركيا او ايران؟ لمن يعد هذا الانجاز الكبير الذي يخدم بني صهيون اولا اليس الفضل من هذه الثورة المباركة من المجاهدين المسلمين اللمتحين و شيوحهم الذين لا يعرفون اي شيء في هذه الحياة الا الجهاد شي ضد النصارى و اليهود.و العلوين و الشيعا و البوذين وووووالخ؟! يعني عم فكر بالامر من باب علم و منطق ثم من باب ديني بحت . فامن باب العلم و المنطق جميع مبادئهم و سلوكياتهم تتعارض من مبادئ الثورة , و من باب الدين فكيف الله سينصر حثالات على جميع الملل الذيين ذكرتهم؟!
-سوريا
Mr.HG2017-11-14 11:43:02
لنفترض دخل واحد مو سوري و لا عربي
و لا بيعرف شي عن الاحادث الجارية في سوريا .فاول شي بعد قراءة المقال رح يبحث عن الاسباب اللي وصل سوريا لهون بهاد التدخل من الغرب و الشرق و الارهاب بسوربا .! رح يوجد اول سبب هو الثورة .حشا الثورات و لا اريد ان اذكر كلمة ثورة .لان اوسخ ثورة او ادنى ثورة في العالم عبر التاريخ تتبرأ من هيك ثورة و ثوار ! بالمختصر هذه الثورة اللقيطة التي اوصلت سوريا و الشعب السوري الى كل ما ذكرت في مقالك و جميع مقالاتك السابقة .من اول سنة تقريبا كنا نعرف ما هو الهدف من هذه الفورة اللقيطة! و شكرا
-سوريا
غيور2017-11-14 05:48:16
جواب السؤال
باختصار المعارضة على حدود القصر الجمهوري ما رح تعمل دولة ومصير منطقتهم لحضن الوطن. أما المناطق البعيدة والحدودية فاحتمال سلخها عن الوطن وارد لذلك أرى استرجاع المناطق الحدودية أهم بكتير من مناطق الداخل
-سوريا
تميم 2017-11-13 17:05:20
بما يخص تحليلك لمناطق النفوذ
مؤقتا يبدو حديثك منطقيا ولقد وصفت الحالة المؤقتة التي تعيشها سوريا ولكن الجيش العربي السوري والقيادة الوطنية لها استراتجيتها في افشال المخططات التي ذكرتها جميعا دون استثناء والميدان لم يقف بعد صيدقي العزيز وتصريحات المسؤولين السوريين هدفها استعادة كل شبر مجتزأ من وطننا الحبيب سوريا والجيش العربي السوري يستعيد أي منطقة يريد الحصول عليها لكن هناك تنسيقات وأولويات في الحسبان لكن في النهاية وقريبا ستكون سوريا بحدودها حرة من كل شائبة
سوريا
ايهم البربور2017-11-13 11:06:58
المحافظات السورية
من المؤسف ان كاتب المقال يقسم سوريا وهو لا يعرف المحافظات السورية وغاب عن ذهنه محافظة السويداء التي حاربت على مر العصور جميع انواع الاحتلال وقدمت ولا تزال تقدم قوافل من الشهداء
سوريا
مغترب2017-11-07 08:38:36
الجولان المحتل!!!؟
تحليل منطقي للازمة بس اكتر شي عجبني انو بالصورة محددين بالازرق "الجولان المحتل" السؤال للمحرر نضال: شو ضل من سوريا مانو محتل كان من امريكا ولا روسيا ولا ايران ولا تركيا ولا اسرائيل ......... شر البلية ما يضحك
-سوريا
ماجد 2017-11-06 08:44:18
مناطق النفوذ والمناطق المحتلة
يا سيد نضال ، حتماً هناك صراع على سوريا والأخبار لا تبشّر. ولكن يجب وضع لواء الإسكندرون ضمن خريطة سوريا. لأنّه مثل الجولان تماماً. هناك فرق بين أن تكون منطقة لسوريا تحت نفوذ أجنبي كالمناطق التي ذكرتها ومنطقة محتلة كليّاً كالجولان ولواء الإسكندرون. أنا أفهم (دون أن أتقبّل) وجود مناطق نفوذ أمريكي أو روسي ولكن لا أفهم وجود مناطق نفوذ تركي تماماً كما أنّه لا يوجد مناطق نفوذ إسرائيلي. تحيا سوريا بجولانها ولوائها.
-سوريا
محمد بن دمشق2017-11-04 12:16:42
تحليل منطقي
تحليل منطقي جدا و هو نتيجة صراع روسي امريكي بحت اليوم الروسي يوظف الايراني تماما كما وظف الامريكي الاسرائيلي و هذا يشير الى ان الايام القادمة على سوريا تشبه الايام التي مرت على فلسطين و لكن الفرق هو خدا حافظ بدل من شلوم ... قد يعيد التاريخ نفسه و و تكون سوريا من حصة العثماني و ليس بمصير افضل بكثير .. هذا في حال اشتبك الفرس و اليهود او اشتبك الروس و الامريكان ... هل سيترك لنا الروس حرية العمل و العيش في سوريا؟ هذا ما سوف نعرفه خلال السنوات الخمس القادمة
-سوريا