syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بعد 100 عام من "سايكس بيكو" .. الخارطة الجديدة لتقسيم سوريا ..
مقالات واراء

سؤال يجب ان نطرحه ، لماذا توغل النظام مئات الكيلومترات عبر الصحراء ليصل الى دير الزور والبوكمال فيما هناك مناطق لا تبعد سوى بضعة كيلومترات عن القصر الجمهوري لا تزال تحت سيطرة "داعش" في احياء العاصمة.


ليس هذا وحسب مناطق واسعة خارج سيطرة النظام في دمشق وفي ريف دمشق ، في كامل محافظة درعا تقريبا والقنيطرة ، في حمص وحماة ، محافظة دلب كلها ، كامل الريف الشمالي والغربي والجنوبي لحلب ، اجزاء واسعة من ريف اللاذقية ..

 

اكثر من هذا .. مناطق الجزيرة والفرات التي تضم الخزان المائي لسوريا وثروات النفط والغاز ومخزون القمح ..

لماذا ترك الرقة لتسيطر عليها  اميركا وقواته مرابطة على بعد بضع كيلومترات عنها ، وينطبق هذا على "الطبقة".. ؟

كيف يتحرك النظام ؟ ووفق اية اجندة؟ .. ما هي المرجعية لتحركاته .. ؟

لماذا يتحرك بعيدا ويترك القريب خارج عن سيطرته ..

لماذا وافق مثلا على دخول الاتراك الى ادلب ، ولماذا غض النظر عن الاكراد وقد سيطروا على اكثر من 30% من سوريا بدعم من اميركا.

لماذا توقفت اعماله في درعا ذات الحدود المشتركة مع العاصمة..

 

بعد مراقبة الاحداث عن كثب لأكثر من شهرين ومقاطعة المعلومات من اكثر من مصدر وفي ضوء التحركات الاقليمية والدولية الحاصلة اليوم على الارض السورية يمكن ان اقول باني وصلت الى تصور قريب من الحقيقة يجيب على كل هذه الاسئلة ..

 

اتفاق حصل بين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا لتقاسم النفوذ في سوريا يأخذ بعين الاعتبار مراعاة مصالح كل من ايران وتركيا وتحقيق مطالب حيوية لكلا الدولتين ..

الاتفاق يدفع لتحويل سوريا الى دولة فيدرالية لا مركزية تعتمد على نموذج "الحكم الذاتي" او "الحكم المحلي" لكل منطقة من المناطق وترتبط بشكل رمزي ( اسمي ) مع المركز في دمشق.


 

مناطق النفوذ الاميركي

حصة الولايات المتحدة الكاملة في هذه الصفقة اراض الجزيرة السورية التي تمتد من الشمال ، حدود تركيا و الضفة الشرقية لنهر الفرات وتتجه جنوبا على محاذاة مجراه الى الشرق حتى مدينة البوكمال.

هذه المنطقة الاستراتيجية تحميها الولايات المتحدة من خلال ما يعرف باسم "قوات التحالف" من الجو ومن خلال تزويد وكلائها المتمثلين في قوات سوريا الديمقراطية " قسد" بالاسلحة والرصد والمعلومات الاستخباراتية والتدريب ، ومن ثم الخبرات الادارية والدعم اللوجستي لثبيت حكم هذه المناطق بعد السيطرة عليها.

 


 

مناطق النفوذ الروسي

روسيا ، كسبت لاول مرة في تاريخها موطأ قدم في الشرق الاوسط وتواجد يضمن مصالحها في هذه المنطقة الاستراتيجية وستصبح الحاكم الفعلي لكل المناطق التي تبقى تحت سيطرة النظام ( الحالي ) والامر الناهي فيما يعرف بسوريا "الرسمية" ، وبالطبع أي ثروات متوفرة وخاصة الفوسفات والغاز سيكون من نصيبها ، الى جانب ادارة عملية "اعادة الاعمار" بما يحقق اكبر مكسب اقتصادي ممكن والسيطرة على الاستثمارات الواردة الى المناطق التي اصبحت معدمة وبحاجة لكل شيء.


 

تركيا

وحقق الاتفاق المصالح التركية في افشال قيام "دولة كردية" بعد ان تم قطع اتصال اكراد العراق باكراد سوريا في الشمال الشرقي ، والسماح للقوات التركية بقطع امتداد ما يعرف بـ "روج افا" نحو الغرب وتمكينها من السيطرة على منطقة جرابلس اعزاز التي فصلت عفرين عن باقي المناطق  ، اكثر من هذا سمح لتركيا بموجب اتفاق استانة الدخول الى ريف حلب الغربي والى ادلب وتشكيل نقاط مراقبة تحاصر "عفرين" من كل النقاط وتعزلها عن باقي المناطق التركية.


 

ماذا حصلت ايران في المقابل ..

بشكل رئيسي ما يهم ايران الابقاء على الطريق البري بين العراق ولبنان مفتوحا تحت قوات الحرس الثوري وحزب الله ( والى اليوم يبدو ان هذا الامر ممكنا ، مع انه ربما لن تسمح اميركا بتحقيق هذا الامر في النهاية).

وهذا ما يفسر ما حدث في جرود عرسال والصفقة الشهيرة بين حزب الله وداعش وتمكين داعش من السيطرة على الحدود السورية اللبنانية ، ومؤخرا سمعنا عن اقامة حزب الله نقاط مراقبة له على طول تلك الحدود.

الامر الثاني تأمين طريق دمشق البوكمال من خلال استخدام عناصر الجيش السوري بامرة الحرس الثوري وقيادات حزب الله لفتح الطريق في مناطق سيطرة داعش واكمل السلسلة من الحدود اللبنانية الى الحدود العراقية.

 

من يدقق في حملة النظام لاستعادة دير الزور سيرى بان هذا الكلام صحيح ، وان النظام سار في خط مباشر على الطريق الواصل من البادية قرب المناطق الوسطى الى دير الزور بشكل محموم ومتسارع وابقى جانبه الجنوبي الشرقي مكشوفا لقوى داعش التي شنت عشرات الهجمات المعاكسة وقتلت المئات من جنوده خلال الاشهر الاخيرة.

 

فيما نرى بان اراض حيوية على الطرف الاخر للطريق الذي سار عليه بمحاذاة نهر الفرات والتي تضم الماء والنفط والغاز لم يجرؤ على التقدم اليها ، واستغرقت عملية السيطرة على الرقة من قبل القوات المدعومة اميركيا اكثر من شهرين وهو يقف موقف المتفرج ولم يأتي باي خطوة تجاه المدينة وتركها بكل ما فيها لـ "قسد".

 

نفس السيناريو تكرر بعد وصوله الى دير الزور فقد كان ممنوعا عليه العبور الى الضفة الاخرى للنهر خارج حدود مدينة دير الزور نفسها ، ولم يسيطر ولا على أي حقل نفط او غاز من عشرات الحقول الموجود والتي كان على بعد مئات الامتار منه ( النظام ) على الضفة الشرقية للنهر وتركها بكاملها لقوات "قسد" ومن ورائها اميركا.

بالنسبة لاميركا اصبحت قوات النظام هي الفاصل بينه وبين داعش ، وعمليا فقد حمى النظام القوات المدعومة اميركيا من هجمات داعش واصبح في مرمى نيرانها عبر صحراء واسعة.


 

بالمحصلة قُسمت سوريا الى ثلاثة مناطق رئيسية ، منطقة "الادارة الذاتية" التي تقع بشكل كامل تحت نفوذ الولايات المتحدة ، وتضم كل الاراضي الواقعة شرق نهر الفرات.

المنطقة الثانية هي مناطق سيطرة النظام  التي تضم بشكل اساسي مدن دمشق ، حمص واللاذقية ، وهي ستكون ايضا خاضعة لمفهوم "الادارات المحلية" بضمانة روسية.

والمنطقة الثالثة ، هي ادلب وجزء من ريف حلب الشمالي الغربي وريف اللاذقية وايضا جزء من ريف حماة الذي سيكون تحت نفوذ تركيا على الارض وبشراكة روسيا بشكل اساسي وايران التي ستلعب دورا محدودا في هذه المنطقة.


 

في ظل هذا السياق سيتم تأسيس حكم محلي في السويداء يتمتع باستقلالية كبيرة ويبقى مرتبطا مع دمشق في القضايا الخارجية والعسكرية.

وهناك الكثير من التفاصيل الاخرى غير المحسومة حتى الان اهمها مناطق درعا والقنيطرة والتي من المرجح ان تمضي في ذات طريق "ادلب" وما حولها التي يمكن ان نسميها بالمناطق ذات "النفوذ المشترك"


 

يبدو الكلام للبعض خياليا وغير قابل للتصديق .. ومن المستحيل تطبيقه على الواقع ، وبكل الاحوال هل سيسمح النظام بهذه القسمة؟


 

النظام شريك منذ البداية في عملية التقسيم.

مع الاسف النظام هو شريك اساسي في لعبة التقسيم هذه واليكم الادلة ..

اولا

لم يبدي النظام أي مقاومة عسكرية لانتشار القوات المدعومة من الولايات المتحدة الاميركية التي سيطرت على كل اراضي شرق الفرات وهي تضم مدن وقرى كثيرة غالبيتها في الاساس عرب مثل الرقة والطبقة ، وفي خلال حملته على دير الزور لم يقم باي عملية عبور الى الضفة الاخرى ولم يزاحم القوات "الكردية" بشكل فعلي على حقول النفط والغاز .

وللمتابعين فانه على العكس يقوم تباعا بتسليم مؤسسات الدولة ومراكز تمثيله في كل من الحسكة والقامشلي الى الاكراد طواعية بدون أي اشتباك او معارك او مقاومة من أي نوع.

الاكثر من ذلك شكلت مدن القامشلي والحسكة التي هي الى تاريخ اليوم "نظريا" تحت سيطرته مناطق عبور لعشرات القوافل الاميركية المحملة بالسلاح والشاحنات العسكرية التي استخدمت للسيطرة على اكثر من 30% من سوريا.


 

ثانيا

وافق النظام على بيان استانة 6 والذي ينص بشكل واضح وصريح على دخول القوات التركية الى ادلب والبقاء فيها وفق اتفاق روسي اميركي ايراني تركي وهكذا سلمها لتركيا ، كما سلم قبلا بدون أي مقاومة عسكرية او "سياسية" تذكر منطقة "درع الفرات التي تمتد من جرابلس الى عفرين.

الاكثر من ذلك لا يمكن قراءة تهجير مقاتلي المعارضة واسرهم في كل من الزبداني وداريا ومناطق اخرى ونقلهم الى ادلب بانه مصادفة ، وعلى الارجح او تنفيذ للاتفاق المذكور على قسمة سوريا.


 

ثالثا

يشير اكثر من مصدر موثوق بان الدستور القادم لسوريا بعد مرحلة "مناطق خفض التوتر" هو دستور لفدرالية وهذا الدستور وافقت عليه روسيا واميركا والنظام ، وحتى انه سيطرح على تحت عنوان " مناطق الادارة المحلية" وسيستند الى مرسوم قديم صدر في العام 2011 ( المرسوم 107) الذي يعزز نفوذ السلطات المحلية في المناطق السورية على اساس السلطة المركزية.


 

رابعا

سمعنا كلنا مؤخرا مبادرة في السويداء لاقامة ما يشبه "الادارة الذاتية" تناقش اليوم ، وليس هنا النقطة الهامة  في الموضوع ، المهم بان هذه المبادرة طرحت اول ما طرحت من قبل رئيس فرع الامن العسكري في المحافظة وفيق ناصر !!.؟ وهو بالتأكيد لا يمكن ان يطرح مثل هذه الفكرة بدون موافقة رأس النظام في دمشق.


 

اذا ارجعنا كل الاحداث التي تجري في سوريا منذ سنوات الى ملامح هذا المشروع القاضي بقسمة سوريا سنجد تفسيرا لكل التفاصيل التي بدت مبهمة في وقت من الاوقات ، وسنرى بانه على العكس ، فان العمليات والاحداث والاتفاقيات تمضي وفق مخطط منطقي واضح لتحقيق هدف مشترك لكل الاطراف يلعب في هذا المخطط النظام دور الشريك في احسن الاحوال ودور الاداة المنفذة بشكل فعلي ، فليس هناك أي ضمانات له بالبقاء بعد ان يتم التنفيذ.


 

كنت قد كتبت في اكثر من مقال سابق بان سوريا ( سايكس بيكو ) انتهت ، ولم اكن اعرف الى أي شيء ستنتهي ، اليوم يمكن التأكيد ان سوريا اصبحت قاب قوسين من "فدرالية" مفككة يسيطر على كل جزء منها دولة لها مصالح مشاريع لا تصب بالضرورة في مصلحة الشعب السوري الذي بالفعل تأمر عليه كل العالم وكان "النظام " اول المتأمرين.


 

نضال معلوف

 


2017-11-02 15:12:36
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
HG2018-01-14 09:58:48
ثورة السوقين!
إذا ملاحظ على جميع التعليقات تقريبا في التواصل الاجتماعي الفيسبوك للفورجين، منشوف انو حتى تعليقاتهم و الفاظهم حتى لا تليق لاولاد السوق، مثلا يعتبرون النظام نظام ممانعة و مماتعة،! و يعتبرون حزب الله المقاومة، حزب شيطان!. وكل من لا يقف مع ثورتهم أو يخالفهم بأي راي فهو شبيح و ابن متعة! ، تكفي هذه الألفاظ و التعليقات التي تعبر عن من هم الثوار، صدقوني إذا قلنا عنهم سوقيين منكون ظلمنا اولاد السوق لأن شبهناهم بهم،! لذلك صار الدعس عليهم هو واجب وطني و إنساني و حتى هو واجب شرعي!!
-سوريا
HG2018-01-13 21:56:08
إلى المستر مو مهم!
وصلنا لمرحلة و قناعة تامة انو أفرع المخابرات القمعية الفاسدة بيت ابو براميل بتشرف كل واحد فورجي، لانو الفورجين القذرين الارهابين و قطاعي الطرق ما قدمو اي شيء إيجابي من بداية ثورتهم اللقيطة، رح قلك شو قدمو، عبوات ناسفة، قزائف هاون على رؤوس الأبرياء، بالإضافة إلى الجهاد الإسلامي القذر يللي لملم جميع ما في ارهابين و مجرمين في العالم في سوريا،على علمك داعسين على كل فورجي وحتى على أكبر شيخ مسلم ملتحي في و حتى في أوربا لأنهم بالحقيقة أثبتوا للجميع بأنهم ليسوا بشر، طظ في ثورتكم، و شكرا لموقعنا!!
-سوريا
مو مهم2018-01-02 12:23:07
الى HG
هدول ما بينلاموا لانهن شوية مرتزقة وبوافقك كليا برايك..بس يا ترى براميل الممانعة شو وضعها عندك؟! اشتهيت مرة اسمع من تمك مجرد نقد بحق براميل وكيماوي الممانعة!! ثوار مرتزقة وخونة وكل شي بدك..بس النظام يلي بمثل الدولة شو وضعو؟! ولك فيه فرع مخابرات بالدنيي بيعتقل وبيستنى اهل المعتقل ليدفعوا المعلوم ليفرج عنو؟! ويلي ما معو بموت تحت التعذيب!! شو فرق الخونة المذكورين اعلاه عن النظام؟! مشتهي مرة اقرالك تعليق عم يلوم فيه النظام لموت طفل بالكيماوي او بالبراميل!! ولا يلي حالق دقنو ذنبو مغفور!؟
-سوريا
HG2017-12-15 08:49:33
ثوار آخر زمن
في كل يوم و الثاني تفجيىر عبوة ناسفة ، أو سيارة أو قزائف هاون و معظمها تستهدف الأبرياء، ألم تقرأ الأخبار يا أعمى البصر؟؟ الا اذا كان هذا الشيء مباح في ثروتك اللقيطة، فال ثاروا ضد الفساد و الاستبداد قال، اسمعو على هالنكتة!
-سوريا
HG2017-12-15 08:38:26
فورة الدواعش و أخواتها!
مو شكليكن ثرتو أو فورتو ضد الفساد و الاستبداد يا بيت ابو لحي!!
-سوريا
JALAL2017-12-11 09:46:19
أبواق النظام
أبواق النظام ابواق النظام يحاولون تشخيص الثورة السورية المباركة المسألة لا تتعلق بأشخاص ولا طائفة ولا ديانة المسألة أنه هناك عصابة فوق القانون عم تسرق البلد وخيرات البلد لحساباتهم بالخارج وعم تقتل الناس الأبرياء وحاسبين سورية مزرعتهم الخاصة السوريين قالوها من اليوم الأول الشعب السوري واحد
بريطانيا
جوانا2017-12-10 08:14:55
ثوره الجهل
الى HG بايدك بكل كلمه لو كان الاسد سني لما راينا كل هذا الغل والحقد ايام امين الحافظ السني لما طارد الامن المتظاهرين واقتحمو المسجد الاموي ببوطاتهم وضربوا واعتقلوا المتظاهرين الي كانو اياميها سلميين بالفعل ومن ضمنهم ابن خال امي ما سمعنا اي صوت معترض ولا اي شيخ من هالسفله الظائفيين يحرض على امين الحافظ فقط لانه سني غضوا الطرف وخرسوا وبلعو السنتهم شو ما بررتو يا ثوريين ثورتكم ثوره حثاله سفله طائفيين جهله غلما انني سنيه ولن نغفر لكم تدمير سوريه حتو لو سامحتكم هالدوله
-سوريا
باتمان2017-12-03 19:35:06
فكرة !
هل من المعقول ان تكون تقسيم سوريا هي بداية لفكرة اسرائيل من النهر للنهر !؟ يمكن البعض يقول عني اني ابالغ..لكن فكرة تستحق التفكير !
سوريا
Guevara2017-12-03 15:43:00
سوريا لا تموت
المقال صحي منطقي لحد كبير و لكن ما المشكلة بالفدرلة؟ أكيد الدول الأخرى لها مصالحا و لكن الاستفادة من الوضع بإعادة بناء سوريا علمانية فيدرالية قوية تقع على عاتق الشعب السوري و رغبته بالعيش المشترك و إحساسه بسوريته و وحدته الوطنية.في هذه الحالة سترضخ هذه الدول للأمر الواقع و تنسحب تباعا.المهم توقف الحرب بعد التخلص من بقايا داعش و احتواء النصرة و حلفائها.
-ألمانيا
HG2017-12-02 12:51:23
ملاحظة
بعد ما تشردو السورين و صاروا في دول عربية و أوربية، اول سؤال من وين حضرتك سوري؟ و بعدين من وين من سوريا؟ و بعدين اصلك من قرى المدينة اما من المدينة؟! وهو بالحقيقة بدو بلف و بدور و بسائل بس لحتى وصل لشيء مهم جداً جداً بالنسبة له و لمرضه العفن الذي يحمله لحتى يعرف شو دينك أو مذهبك!! هذه هي معظم الفئات المريضة بمرض الطائفية و العنصرية يللي ثاروا علينا في سوريا!!عن جد بدنا ثورة حقيقية ضد هالحثالات!!
-سوريا
HG2017-12-02 12:25:22
الخريف العربي
قال كل واحد بدو يلغي التاني هههههه و كأنهم هم الملتحين بحسبو انفسهم بشر أو من الشعب السوري، مع العلم خلصت الأحداث في سوريا تقريبا بعد ما تم الدعس عليهم و رميهم على حاويات الزباله مسقط رأسهم و مسقط رؤوس شيوخهم! ونأمل من الحكومة السورية بعدم إعادة ترميم الجوامع أو بناء اي جامع جديد، لان كلما كثرة الجوامع كثر معاها الملتحين الجهاديين الارهابين و قطاعي الطرق! و شكرا لموقعنا الكريم سيريا نيوز
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 12:03:11
الى مرتزقة القردوغاني و ال سلول الخونة4
اذا لاحظنا الى جميع الذين دعمو الفورة الشيطانية في سوريا تاريخهم مليئ في الخيانة و العمالة لامريكا و اسرائيل.بداية من السعودية و الاردن و قطر . فمن ذاك الغبي الذي سيؤمن بهكذا ثورة ! ما بعاصهم الابشار الاسد لانو علوي! والله لو كان سني لكانو جميعم و خصوصا الجهادين الملتحين المعفنين قالو مؤامرة! هههههههه في العراق كانت مؤامرة و الانقلاب الفاشل القردوغاني مؤامرة بس وقت وصل الدور الى سوريا قالو ثورة !!ههههههه يا اغبياء كل بلد عربي و حتى اسلامي مستهدف سواء كان الحاكم سني .شيعي .علوي.مسيحي الخ !
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 11:48:19
الى الملتحين الجهادين و الفوار الخونة3
يعني الخونة و العملاء لامريكا و اسرائيل يسمون الاشياء بحسب ما تخدم مصالهم هم لتحقيق مشروعهم الصهيوني في المنطقة فمرة بدمرو بلد بحجة محاربة الارهاب.و مرة بحجة اسلحة الدمار الشامل.و مرة بحجة ثورة و حقوق الانسان.و هكذا.و الفورجين في سوريا هم بالحقيقة ليس معارضين بقدر ما هم ناس خونة و اغبياء .الموضوغ في سوريا ليس بين معارضة و نظام فقط.بين دول اقليمية و عالمية و لكن صعب على الفورجي المشحون بالطائفية و العنصرية و الكراهية ان يفهم ذلك .و البعض منهم يعرفون الحقيقة و لكن الخيانة تسري في دمائهم !
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 11:38:01
الى الجهادين الخونة2
باتت على وشك الانتهاء تقريبا بعد ما تم الدعس عليهم و رميهم في حاويات الزبالة و بعد ما عرف معظم الشعب السوري ان حربهم ليس على النظام او اي نظام دكتاتوري بل حربهم على الشعب السوري و زعزعزة الاستقرار في سوريا و كل هذا من اجل عيون و حبيبتهم اسرائيل !.عندما دمرت العراق و شاردو شعبها قالو مؤامرة على العراق و صدام و بالفعل كانت مؤامرة لتدمير العراق. و عندما دمروا ليبيا قالو ثورة و بالحقيقة كانت مؤامرة و ليس ثورة ! و عندما وصل الامر الى سوريا لتدمكيرها و تشريد شعبها قالو ثورة !
-سوريا
Mr.HG2017-12-02 11:28:26
الى الخونة 1
الى الخونة الذين يتسترون تحت اسماء مختلفة شي معارضة .و شي ثوار و شي وطنين و شي جهادين و شي ملتحين الخ اوقل لهم يكفي ان في قلب اوربا و حتى في النرويج التي ي تعد من اكثر دول العالم لحرية و حقوق الانسان و الرفاهية الخ ولا احد منكم يجرأ ان يقول انا مع الثورة السورية لان سوف تضع له نقطة سوداء مباشرة في ملفه الشخصي.و يبقي تحت الشك مثل ارهابي او جهادي! بعدين لاحظو من هم الذين يقصفون دمشق و كل يوم الثاني هم اثنان اسرائيل و الفورجين ! لذلك نلاحظ ان الاحداث في سوريا باتت على وشك الانتهاء تقريبا!
-سوريا
Mr.mk2017-11-30 19:09:47
إلى Mr.HG
المشكلة أنت عم تقول أنو هنن خونة ومدري شو وهنن بيقولوا عنك كمان انك خاين وشبيح ودبرها بقا يعني انت ما فيك تقول عن شريحة واسعة بسوريا طلعت ضد النظام انو خونة لمجرد انك مالك متفق معهن لانو هنن شريحة كبيرة كمان مو عشرة اشخاص او شخصين المشكلة يلي بسوريا انو كل شخص بدو يلغي التاني و مفكر حالو هو الصح والباقي خونة
-سوريا
HG2017-11-17 06:54:09
ثوار آخر زمن
في أكراد معارضين و عم يطالبوا بحكم ذاتي او دولة مستقلة و مع ذلك ما ني ضدهم و ما عندي اي مشكلة معاهم، لأنهم مو متل بعض العرب الحثالات يللي ما عندهم لا مبدئ ولا أخلاق، مبادئهم الطائفية، الكراهية و الخيانة! هذا هو الفرق بين الأكراد وبين العرب الفورجين الخونة!
-سوريا
HG2017-11-17 06:37:37
ثوار آخر زمن
و هذه ليست حالات فردية لحتى نقول اي هني كم واحد ما بمثلو الفورة!! وقت مندخل على صفحة ذاك المحرض الصحفي القاسم، الثرثري و المحرض إذا صح التعبير ومنشوف على تعليق طائفي قذر عليه 500 لايك بكونه يدعو لقتل النصارى، الشيعا، العلويين الخ فهذه ليست حالات فردية!، وقت منشوف آلاف الصفحات رافعين صور صدام السفاح فهذه ليست حالات فردية!وقت منشوف آلاف التعليقات تدعو لقتل العلويين بشتى الوسائل و قتلهم أولى من الصلاة و الصوم والحج، فهذه ليست حالات فردية!/وووالخ، لذلك البوط العسكري هو دوائكم!!
-سوريا
HG2017-11-17 06:19:27
ثوار آخر زمن
و بالمناسبة على ذكر الطائفية، لو كان الأسد سني لما رأينا اي فورة في سوريا!!الفيسبوك فضحكم و كشفكم على حقيقتكم انتم يا ثوار!! معظم المؤيدين للفورة اللقيطة حاطين صور لصدام الدكتاتوري السفاح! و شي لشيوخ الجهل، و شي لامراء وملوك شاربي بول الإبل! فما بيعرف الإنسان الحر شو نوعية هدول الناس يللي عم ينقضو نفسهم تاره يطالب بالحرية و تاره يرفع صور طواغيت أخرى ! و إن دل هذا فيدل على شيئين يا اما هم ناس مثل الحمير مسيرين من مشعوذينهم رجال الدين وليس مخيرين! يا اما هم تربوا في أسر غارقة بالطائفية و العنصرية!
-سوريا
HG2017-11-17 05:13:31
ثوار آخر زمن
الموضوع ما يتعلق لا بالأسد و لا بطائفة معينة، كل ما في الأمر انو الموضوع بتعلق بوطن يا خونة! نعم خونة ابا عن جد! من ثار في سوريا ليس من أجل حرية وكرامة، بأصحاب الحرية و الكرامة ما بتامروا على وطن مهما كان دين او مذهب الرئيس أو الحاكم، ومن ثار في هذه الأحدث بالتحديد يا اما هو خائن، أو عنصري طائفي و حاقد! لذلك تم الدعس عليهم و رميهم هم و شيخوهم على حاويات الزبالة، هناك مسقط رأسهم، بالفعل حلو الإنسان يعود إلى مسقط رأسه!! إلى مزابل التاريخ، حثالات
-سوريا
خائن2017-11-16 01:42:58
غير وطني
كل من يكتب ان سبب ما حصل في سوريه هو الثوره المزيفه واللقيطه الى اخر ما وصلت اليه فلسفه القطيع هو سبب ما حدث في سوريا...ممنوع علينا التكلم بالطوائف اما ان يكون فرق كامله بالجيش والمخابرات من لون واحد فهذه قمه الوطنيه التي اصبح تعريفها من لا يريد الاسد هو غير وطني و خائن..
-سوريا
Mr.HG2017-11-14 15:28:40
مشتهي مرة وحدة فقط!
التقي بشي واحد ثورجي في النرويج او اوربا عن طريق الصدفة او غيرها و الا ما كان ملتحي و شغل جوامع ! .مع احترامي على يللي بروحوي على الجوامع بس معظمهم ناس متشدين حقودين .ناس غارقين في الطائفية و العنصرية ..لا يعرفون الا الكراهية و تعليم ابنائهم على الكراهية ..يعني كلمة حب .تسامح.غير موجودة في قواميسهم . .لم يكتفو في تدمير بلادهم و نشر الكراهية و الطائفية بل اجلبموها الى اوربا و الى اماكن عباداتهم !.اول سؤال لهم حضرتك سوري؟ من وين؟ و بعدين: سني ولا شيعي؟! من هذه الاشكال التي تارت علينا في سوريا
-سوريا
Mr.HG2017-11-14 15:17:34
صحيح ضل من سوريا و ما نو محتل
سواء كان من امريكا او روسيا .اسرائيل.تركيا او ايران؟ لمن يعد هذا الانجاز الكبير الذي يخدم بني صهيون اولا اليس الفضل من هذه الثورة المباركة من المجاهدين المسلمين اللمتحين و شيوحهم الذين لا يعرفون اي شيء في هذه الحياة الا الجهاد شي ضد النصارى و اليهود.و العلوين و الشيعا و البوذين وووووالخ؟! يعني عم فكر بالامر من باب علم و منطق ثم من باب ديني بحت . فامن باب العلم و المنطق جميع مبادئهم و سلوكياتهم تتعارض من مبادئ الثورة , و من باب الدين فكيف الله سينصر حثالات على جميع الملل الذيين ذكرتهم؟!
-سوريا
Mr.HG2017-11-14 11:43:02
لنفترض دخل واحد مو سوري و لا عربي
و لا بيعرف شي عن الاحادث الجارية في سوريا .فاول شي بعد قراءة المقال رح يبحث عن الاسباب اللي وصل سوريا لهون بهاد التدخل من الغرب و الشرق و الارهاب بسوربا .! رح يوجد اول سبب هو الثورة .حشا الثورات و لا اريد ان اذكر كلمة ثورة .لان اوسخ ثورة او ادنى ثورة في العالم عبر التاريخ تتبرأ من هيك ثورة و ثوار ! بالمختصر هذه الثورة اللقيطة التي اوصلت سوريا و الشعب السوري الى كل ما ذكرت في مقالك و جميع مقالاتك السابقة .من اول سنة تقريبا كنا نعرف ما هو الهدف من هذه الفورة اللقيطة! و شكرا
-سوريا
غيور2017-11-14 05:48:16
جواب السؤال
باختصار المعارضة على حدود القصر الجمهوري ما رح تعمل دولة ومصير منطقتهم لحضن الوطن. أما المناطق البعيدة والحدودية فاحتمال سلخها عن الوطن وارد لذلك أرى استرجاع المناطق الحدودية أهم بكتير من مناطق الداخل
-سوريا
تميم 2017-11-13 17:05:20
بما يخص تحليلك لمناطق النفوذ
مؤقتا يبدو حديثك منطقيا ولقد وصفت الحالة المؤقتة التي تعيشها سوريا ولكن الجيش العربي السوري والقيادة الوطنية لها استراتجيتها في افشال المخططات التي ذكرتها جميعا دون استثناء والميدان لم يقف بعد صيدقي العزيز وتصريحات المسؤولين السوريين هدفها استعادة كل شبر مجتزأ من وطننا الحبيب سوريا والجيش العربي السوري يستعيد أي منطقة يريد الحصول عليها لكن هناك تنسيقات وأولويات في الحسبان لكن في النهاية وقريبا ستكون سوريا بحدودها حرة من كل شائبة
سوريا
ايهم البربور2017-11-13 11:06:58
المحافظات السورية
من المؤسف ان كاتب المقال يقسم سوريا وهو لا يعرف المحافظات السورية وغاب عن ذهنه محافظة السويداء التي حاربت على مر العصور جميع انواع الاحتلال وقدمت ولا تزال تقدم قوافل من الشهداء
سوريا
مغترب2017-11-07 08:38:36
الجولان المحتل!!!؟
تحليل منطقي للازمة بس اكتر شي عجبني انو بالصورة محددين بالازرق "الجولان المحتل" السؤال للمحرر نضال: شو ضل من سوريا مانو محتل كان من امريكا ولا روسيا ولا ايران ولا تركيا ولا اسرائيل ......... شر البلية ما يضحك
-سوريا
ماجد 2017-11-06 08:44:18
مناطق النفوذ والمناطق المحتلة
يا سيد نضال ، حتماً هناك صراع على سوريا والأخبار لا تبشّر. ولكن يجب وضع لواء الإسكندرون ضمن خريطة سوريا. لأنّه مثل الجولان تماماً. هناك فرق بين أن تكون منطقة لسوريا تحت نفوذ أجنبي كالمناطق التي ذكرتها ومنطقة محتلة كليّاً كالجولان ولواء الإسكندرون. أنا أفهم (دون أن أتقبّل) وجود مناطق نفوذ أمريكي أو روسي ولكن لا أفهم وجود مناطق نفوذ تركي تماماً كما أنّه لا يوجد مناطق نفوذ إسرائيلي. تحيا سوريا بجولانها ولوائها.
-سوريا
محمد بن دمشق2017-11-04 12:16:42
تحليل منطقي
تحليل منطقي جدا و هو نتيجة صراع روسي امريكي بحت اليوم الروسي يوظف الايراني تماما كما وظف الامريكي الاسرائيلي و هذا يشير الى ان الايام القادمة على سوريا تشبه الايام التي مرت على فلسطين و لكن الفرق هو خدا حافظ بدل من شلوم ... قد يعيد التاريخ نفسه و و تكون سوريا من حصة العثماني و ليس بمصير افضل بكثير .. هذا في حال اشتبك الفرس و اليهود او اشتبك الروس و الامريكان ... هل سيترك لنا الروس حرية العمل و العيش في سوريا؟ هذا ما سوف نعرفه خلال السنوات الخمس القادمة
-سوريا