syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سوريا وإيران توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطة توليد باللاذقية و5 مجموعات غازية في بانياس
الاخبار الاقتصادية

وقعت سوريا وإيران, يوم الثلاثاء, مذكرة تفاهم وعقدين لإنشاء محطة توليد باللاذقية وخمس مجموعات غازية في بانياس بطرطوس.


وأفادت وكالة (سانا) الرسمية, أنه وقّع من الجانب السوري وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي و مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء حمود رمضان في طهران مع وزير الطاقة الإيراني ستار محمودي , ورئيس المجلس التنفيذي لشركة مبنا علي ابادي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القطاع الكهربائي تتضمن إنشاء محطة توليد باللاذقية باستطاعة 540 ميغاواط..

وتضمنت المذكرة أيضاً إنشاء خمس مجموعات غازية في بانياس باستطاعة 125 ميغاواط وتقييم الأضرار في المحطة الحرارية في حلب , وإعادة تأهيل المجموعة الأولى والخامسة بحلب ,  وإعادة تأهيل وتفعيل مركز التحكم الرئيسي للمنظومة الكهربائية السورية مركز التنظيم الرئيسي بنظام اسكادا بدمشق, وإعادة تأهيل محطة توليد التيم في دير الزور باستطاعة 90 ميغاواط , وإعادة تأهيل وتحسين أداء محطة توليد جندر في حمص.

كما وقع كلاً من رمضان وابادي عقدين يتضمن الأول توريد خمس مجموعات غازية لمدينة حلب باستطاعة 125 ميغاواط ويتضمن الثاني إعادة تأهيل والتحويل للعمل على الغاز والتحسين للمجموعة الغازية في محطة توليد بانياس والتي استطاعتها 34 ميغاواط وستكون بعد إعادة التأهيل والتحسين باستطاعة 38 ميغاواط.

وكان  وفد إيراني, برئاسة مستشار النائب الأول للرئيس الايراني سعيد أوحدي, زار العاصمة دمشق, في أيار الماضي من عام 2017, بهدف تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية مع سوريا.

وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس زار طهران لمدة 4 أيام مطلع العام الجاري, والتقى كبار المسؤولين الايرنيين, وتم التوقيع على 5 اتفاقيات, منبثقة عن اتفاقية التعاون الاقتصادي المشترك الموقعة منذ أكثر من عام.

وكانت الحكومة السورية وإيران وقعتا في 2015, اتفاق تعاون اقتصادي في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة وزيادة الاستثمارات المشتركة وتفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال.

ويحرص البلدان على تنظيم وتبادل الزيارات بشكل دائم, حيث شهدت في الفترة الأخيرة زيارات متكررة لمسؤولين في كلا البلدين.

يشار إلى أن طهران تقدم  دعماً عسكرياً واقتصادياً للنظام السوري, خلال الأزمة, وتسانده في معاركه ضد التنظيمات المسلحة المنتشرة في البلاد.

سيريانيوز


2017-09-12 18:14:14
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق