syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
توقيع مذكرة أمريكية قطرية لمكافحة تمويل الإرهاب
أخبار العالم

وقعت دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية، يوم الثلاثاء، على مذكرة تفاهم حول محاربة الإرهاب ومكافحة تمويله، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الدوحة.








وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحفي، أن" المذكرة لا علاقة لها بالأزمة والحصار المفروض على قطر، بل الهدف منها تعزيز جهود قطر وواشنطن في مكافحة الإرهاب"، مؤكدا أن "ما وقع اليوم هو اتفاق منفصل بين قطر والولايات المتحدة".

ووجه وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دعوة إلى دول المقاطعة - السعودية والإمارات والبحرين ومصر - للانضمام إلى المذكرة الأمريكية القطرية.

ويأتي هذا الاتفاق بعد توارد انباء عن امهال قطر الدول المقاطعة لها يوم الثلاثاء، مدة ثلاثة أيام لرفع الحصار عنها وتعويض الخسائر السياسية والاقتصادية الواردة عليها، مهددة بالانسحاب من مجلس التعاون الخليجي.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن "المذكرة القطرية الأمريكية ليست مرتبطة بالأزمة الحالية، إذ بدأ العمل على صياغتها منذ وقت طويل، ووضعت مكوناتها الأساسية منذ سنة تقريبا، أما الآن فقد وضعت اللمسات الأخيرة على النص".



واشار تيلرسون الى أن "الوثيقة التي وقعت عليها واشنطن والدوحة، اليوم الثلاثاء، تتضمن أن البلدين يتحملان المسؤولية في التعاون ووقف تمويل الإرهاب."



وتأتي زيارة تيلرسون إلى الدوحة بعد مباحثات أجراها أمس الاثنين مع القيادة الكويتية التي تترأس جهود الوساطة بين قطر و"دول المقاطعة" - السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وتتهم دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطر بدعم التطرف والتقارب مع إيران، الأمر الذي نفته الدوحة بشدة.

واتخذت دول المقاطعة سلسلة إجراءات تهدف إلى عزل قطر، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها, في حين عبرت الأخيرة عن أسفها لمثل هذا الإجراء "غير المبرر".

سيرينيوز


2017-07-11 21:55:32
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق