syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
السـعودية ترفع اسـعـار التبغ ومشروبات الطاقة 100%
أخبار العالم

اعلنت السعودية يوم الأحد، انها سوف تبدأ اعتباراً من الغد بتطبيق نظام ضريبي على التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.


وذكرت وسائل اعلام  انه بموجب هذه الضريبة، ارتفعت في المملكة أسعار التبغ ومشتقاته بنسبة 100 بالمئة، وأسعار مشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمئة أيضا، وأسعار المشروبات الغازية بنسبة 50 بالمئة.

وعلى سبيل المثال المشروب الغازي الذي يبلغ سعره حالياً 1.5 سيُصبِح سعره بعد تطبيق الضريبة 2.25 ريالاً، كون نسبة الضريبة على المشروبات الغازية تبلغ 50 في المئة، أما علبة الدخان التي يبلغ سعرها حالياً 12 ريالاً، سيصبح 24 ريالاً بعد تطبيق الضريبة.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، اقر في اجتماعه الأول، الذي عقده بمقر الهيئة، في الخامس من رمضان عام 1438هـ، اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية.

وأعلنت "الهيئة العامة للزكاة والدخل" على موقعها الإلكتروني بدء تطبيق نظام "الضريبة الانتقائية" منتصف الليل.

وكنوع من التشجيع على تطبيق الضريبة، قررت الهيئة العامة للزكاة والدخل منح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة، أسهم في الكشف عن مخالفة لأحكام النظام نتج منها تحصيل ضريبة أو غرامة، بمنحه 2.5 في المئة من قيمة الغرامة التي تم تحصيلها.

وبحسب اللائحة التنفيذية لأحكام الضريبة الانتقائية، فإن الملزمين بسداد الضريبة المستحقة هم كل من يطرح سلعاً انتقائية للاستهلاك لم تسدد الضريبة المستحقة عليها، سواء أكانوا من المستوردين أم المصنعين، والمرخص لهم نقل السلع الانتقائية، خلافاً لحالات التعليق، والمرخص لهم عند التلف الكلي أو الفقد النهائي للسلع الانتقائية من دون أن يثبت أن ذلك تم لأسباب خارجة عن إرادته، والمرخص له عند الإفراج عن السلع الانتقائية من وضع معلق للضريبة، وأي شخص يحوز سلعاً انتقائية خارج وضع معلق للضريبة لم تسدد الضريبة المستحقة عليها؛ من دون أن يثبت عدم علمه بأن الضريبة المستحقة على تلك السلع لم تسدد، وأي شخص آخر يطرح سلعاً انتقائية للاستهلاك.

وتعتبر هذه الخطوة  جزء من اتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي لإدخال الضرائب إلى دول الخليج بشكل يتوافق مع توصيات صندوق النقد الدولي، حيث من المفترض أن تعتمد دول مجلس التعاون الست نظام الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة في 2018.

يشار الى ان المملكة السعودية اعلنت العام الماضي خطة شاملة تحت عنوان "رؤية 2030" تهدف إلى تطوير قاعدتها الصناعية والاستثمارية ودعم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في محاولة لخلق مزيد من فرص العمل للسعوديين وتقليل الاعتماد على عائدات النفط التي تراجعت عائداتها عام 2014.

 

سيريانيوز


2017-06-11 23:20:51
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق