syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
إعلان صنعاء منكوبة صحياَ مع تفشي وباء الكوليرا
أخبار العالم

أعلنت حالة الطوارئ في العاصمة اليمنية صنعاء، يوم الاثنين، جراء تفشي وباء الكوليرا، الذي اسفر عن وفاة  واصابة العديد من الأشخاص، في حين ناشدت وزارة الصحة منظمات الإغاثة لمكافحة المرص قبل حدوث "كارثة غير مسبوقة".


واوضحت وزارة الصحة اليمنية, في بيان, نشرته وكالات أنباء , ان العاصمة صنعاء  أصبحت "منكوبة صحيا وبيئيا ", جراء تفشي وانتشار الكوليرا الذي أصبح يحصد أرواح المواطنين".

وبينت أن "أعداد الإصابات تجاوزت المعدلات الطبيعية وفاقت قدرة النظام الصحي الذي أصبح عاجزا عن احتواء هذه الكارثة الصحية والبيئية غير المسبوقة".

وناشدت وزارة الصحة اليمينة منظمات الإغاثة مساعدتها في التصدي لوباء الكوليرا، وطالبتها بالسماعدة بالتصدي للوباء، والحيلولة دون وقوع "كارثة غير مسبوقة".

وأعلن مسؤولون في العاصمة اليمنية صنعاء حالة الطوارئ بعد تففشي وباء الكوليرا والذي أودى بحياة أكثر من مئة شخص، بينهم أطفال.

وقالت وكالة أنباء (سبأ ) إن النظام الصحي "لا يستطيع مواجهة الوباء نظرا لإصابته بأضرار جسيمة بفعل الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين والتي شردت الملايين".

من جهتها, اشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الى أن "عدد الحالات المشتبه بها في البلاد تضاعف ثلاث مرات خلال أسبوع واحد فبلغ أكثر من 8500 حالة، وقد ساهمت الحرب والجوع وشح المياه بانتشار المرض بسرعة.

و قال مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك ستيلهارت، إن "115 شخصا توفوا بسبب الكوليرا في أنحاء البلاد بدءا من 27 أنيسان وحتى 13 أيار".

بدورها, أكدت منظمة "الصحة العالمية" على وجود أكثر من ألفي حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا.

وكانت منظمة "الصحة العالمية" اعلنت في وقت  سابق ان تفشيا لمرض الكوليرا في اليمن أودى بحياة 51 شخصا منذ 27 نيسان ، وهو أكثر من ضعف العدد الذي أعلن قبل ثلاثة أيام وهو 25 شخصا, مشيرة الى ان نسبة المنشآت الصحية التي تعمل بالكامل في اليمن أقل من 45 %، وقد تضرر نحو 300 مستشفى وعيادة طبية، أو دمرت.

وهذه هي المرة الثانية التي ينتشر فيها المرض في اليمن خلال عام واحد.

يذكر أن مرض الكوليرا، الذي ينشأ في المياه، ينتقل بواسطة المياه والأغذية الملوثة، ومن بين أعراضه، الإسهال الحاد والقيء. وقد تسوء حالة المصابين بالمرض إلى درجة كبيرة، وقد يتعرضون للوفاة خلال ساعات إن لم يتلقوا علاجا.

يشار إلى أن اليمن تشهد حرباً بين حركة الحوثي المتحالفة مع إيران وعناصر من الجيش من ناحية، وتحالف عسكري تقوده السعودية يدعم الحكومة المعترف بها دوليا.


2017-05-15 21:05:08
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق