syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
تركيا تشترط على ويكيبيديا فتح مكتب ودفع ضرائب لرفع الحجب
أخبار العالم

اشترطت السلطات التركية, يوم الخميس, على موسوعة الانترنت "ويكيبيديا" , فتح مكتب على أراضيها ودفع الضرائب اللازمة, لرفع الحجب والذي اتخذ منذ ايام.


ونقلت وكالات انباء عن وزير النقل التركي أحمد أرسلان، في تصريحات لتلفزيون (ان تي في) التركية، إن ويكيبيديا "تخلق انطباعا كاذبا بأن تركيا تدعم منظمة إرهابية".

وقالت الهيئة المشرفة على الاتصالات في تركيا إنها حظرت ويكيبيديا بموجب قانون يسمح بحجب المواقع التي تعد تهديدا على الأمن العام.

وكانت السلطات التركية, منعت يوم السبت, كافة مستخدمي الانترنت في تركيا, من الدخول الى موقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" , في أحدث إجراء ضمن خطوات يصفها منتقدو الحكومة بأنها "كبح لحرية التعبير على الشبكة العنكبوتية".

وتقدمت ويكيبيديا يوم الثلاثاء، باستئناف ضد الحظر الذي فرض منذ أسبوعين, ورفضت محكمة تركيا الاستئناف، قائلة إنه "على الرغم من ضروره حرية التعبير، إلا أنها يمكن أن تقيد في حال وجود "ضرورة تنظيمية".

وجاء القرار التركي بحجب الموقع، بعد قيام مستخدم مجهول الهوية في يوم 17 نيسان بتغييرات في مقالة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في موقع "ويكيبيديا" وكتب عنه العبارة التالية: "فخامة الدكتاتور رجب طيب أردوغان" وبعد فترة قصيرة شطبت العبارة من قبل محرري الموقع ومنع تعديل المقالة لمدة أسبوع ولكن ذلك لم يمنع انتشارها في شكلها المعدل على نطاق واسع جداً في شبكات التواصل الاجتماعي, بحسب ماذكرته وسائل إعلام تركية.

وكانت تركيا طبقت حظرا مؤقتا في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما حول العالم، من بينها فيسبوك وتويتر، خاصة في فترات الاحتجاجات، وتعرُض البلاد لهجمات إرهابية.

يذكر أن موقع ويكيبيديا سبق وتعرض للحظر في بلدان أخرى، من بينها حظر مؤقت في روسيا، وحظر متكرر في الصين.


2017-05-11 16:49:29
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق