syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
في آخر عمليات الحظر.. تركيا تحجب موسوعة "ويكيبيديا"
أخبار العالم

منعت السلطات التركية, يوم السبت, كافة مستخدمي الانترنت في تركيا, من الدخول الى موقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" , في أحدث إجراء ضمن خطوات يصفها منتقدو الحكومة بأنها "كبح لحرية التعبير على الشبكة العنكبوتية".


ونقلت وكالات انباء عن مجموعة (تركي بلوكس) لمراقبة الإنترنت تأكيدها عبر موقعها الالكتروني, أنه "تم رصد حجب السلطات التركية لموقع "ويكيبيديا" بجميع لغاته الساعة الثامنة صباحا يوم السبت".

واشارت الى "ظهور رسالة, خلال محاولة دخول المسخدمين الموقع عبر مزودي خدمة الانترنت, تفيد بعدم إمكانية الوصول إلى الموقع وتنص على (انتهاء مدة الاتصال).

وسرى المنع على كل اللغات في ويكيبيديا في تركيا , بعد صدور القرار الاداري بالحظر، بحسب مجموعة "تركي بلوكس" التي ترصد حالات المنع على شبكة الانترنت في تركيا.

من جهتها, أفادت صحيفة ( Hurriyet ) التركية  أن الوصول إلى موقع "ويكيبيديا" في تركيا "بات ممنوعا اعتبارا من صباح اليوم", مشيرةً إلى أن "أمر الحظر صدر عن مجلس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا".

ولم يتطرق القرار الى مزيد من التفاصيل او توضيح السبب.

ويأتي ذلك بعد قيام مستخدم مجهول الهوية في يوم 17 نيسان بتغييرات في مقالة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في موقع "ويكيبيديا" وكتب عنه العبارة التالية: "فخامة الدكتاتور رجب طيب أردوغان" وبعد فترة قصيرة شطبت العبارة من قبل محرري الموقع ومنع تعديل المقالة لمدة أسبوع ولكن ذلك لم يمنع انتشارها في شكلها المعدل على نطاق واسع جداً في شبكات التواصل الاجتماعي, بحسب ماذكرته وسائل إعلام تركية.

ومنعت تركيا في تشرين الثاني عام 2016 مؤقتا استخدام تطبيقات ومواقع "واتسآب" و "تويتر" و "فيسبوك" و "يوتيوب" بعد وقوع احداث رئيسية مثل التظاهرات الضخمة والهجمات الارهابية, لكن منتقدين اعتبروا ذلك تعديا على الحريات المدنية , في حين تقول الحكومة ان هذه الاجراءات "مؤقتة وضرورية للأمن الوطني"

سيريانيوز


2017-04-29 15:36:44
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق