syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اسعار الفروج ترتفع بشكل جنوني حتى 2600 ليرة.. ومؤسسة الدواجن: الاسعار فوق قدرة المستهلك
الاخبار الاقتصادية

شهدت أسواق الفروج مؤخرا ارتفاعا غير مسبوق في جميع المناطق بعد ارتفاع أسعار المحروقات مباشرة. حيث ارتفع الفروج المنظف الكامل من 950 ليرة في بداية شهر رمضان الى 1650 ليرة يوم أمس الاثنين.


وبحسب صحيفة "الوطن" المحلية فقد بدا باعة الفروج غير مقتنعين في هذه الأسعار ولكن "ليس باليد حيلة" كما يقولون.

تابع تفاصيل هذا الخبر واقسام سيريانيوز الاعتيادية واقسام جديدة اخرى فيها كل المتعة والفائدة على موقع سيريانيوز الجديد .. اضغط هنا ..

وتقاربت الأسعار إلى حد ما في حي الميدان والمزه وركن الدين حيث يصل سعر الفروج الحي إلى 1400 ليرة للكغ والجوانح 1500 ليرة والشرحات 2600 ليرة في منطقة التجارة والدبوس 1900 ليرة في الميدان والفخذ 1950 في معظم المناطق.

وأكد أهالي من عدة مناطق من دمشق وريفها ارتفاع سعر الفروج، مؤكدين أنه بالكاد يستطيعون تامين طعام الافطار بوجبات تقتصر على الخضار دون وجود للحمة الحمراء او الفروج.

وبحسب أحد التجار من بائعي الفروج فإن "الوضع الحالي غير منطقي وهناك أرباح على ضوء هذه الأسعار وهذه الأرباح لن تغطي الخسائر التي تعرض لها المربون خلال الأشهر الماضية والسبب في الارتفاع هو قلة العرض نتيجة خروج معظم مربي الدواجن من العملية الإنتاجية وارتفاع تكاليف الإنتاج".


وعن تأثير ارتفاع المحروقات على أسعار الفروج بين التاجر أنه "لا يوجد دور للمازوت لأنه خلال الصيف المازوت لا يستخدم إلا في توليد الكهرباء فقط ولا توجد تدفئة. وهناك أثر لارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى نفوق أعداد من الطيور ممن تزيد أعمارها على 40 يوماً. واليوم الأسعار أكثر من الكلفة والتجار يعوضون خسائرهم السابقة".


ونقلت الصحيفة عن المدير العام لمؤسسة الدواجن سراج خضر قوله إن "هناك فجوة كبيرة في التربية وهناك أثر للحرارة، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل أساسي قلة العرض نتيجة خروج معظم مربي الدواجن من العملية الإنتاجية ودخول فروج مهرب مجمد ودخول البيض المهرب"، مضيفا ان "هذه المهنة تحكمها الفوضى واليوم المربون يتصيدون المناسبات والأعياد حيث سيزداد الإنتاج في الأيام القادمة نتيجة الأرباح التي يجنيها المربون اليوم حينها ستنخفض الأسعار".

وعن دور المؤسسة أكد خضر "أنها كانت وستبقى صمام أمان حيث نبيع الفروج المذبوح والمنظف وفق النشرة التموينية بسعر 1200 ليرة للكغ في وقت يباع الفروج في السوق بسعر1500 ليرة للكغ والمشكلة أن التموين تعتبر الفروج مادة أساسية وتخضع للسعر مثل الخبز المدعوم لكن الفروج والبيض لا يأخذ أي دعم"،

وعن رأيه في الأسعار أكد خضر أن هذه الأسعار غير منطقية وفوق قدرة المستهلك ومرهقة له وإذا أردنا أن ندعم المستهلك يجب أن ندعم المنتج لأن الأسعار لكل المنتجات سواء البيض أو الفروج أو غيره فوق إمكانيات أغلب المستهلكين ودعمها يحتاج إلى دعم المنتجين لهذه المواد".

يشار الى ان ارتفاع سعر الفروج في الوقت الراهن ياتي مع اقتراب عيد الفطر المبارك،

كما يعتمد انتاج سوريا من الفروج بشكل اساسي على القطاع الخاص حيث يصل الى نحو 90% ، فيما لا يكفي انتاج المؤسسة العامة للدواجن المخصص انتاجها بشكل اساسي لوزراة الدفاع كافة احتياجات السوق المحلية.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل ارتفاعات كبيرة تشهدها  السلع والمواد في الأسواق المحلية،  متأثرة بارتفاع سعر الصرف، فضلاً عن قيام التجار برفع أسعارهم مع قدوم شهر رمضان، فيما تشتعل الأسواق عادة مع اقتراب حلول عيد الفطر، مع اقبال الناس على تسوق مستلزمات العيد.


سيريانيوز


2016-06-28 12:35:38
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق