syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ردود فعل غاضبة بعد قرار الحكومة رفع سعر مادتي الغاز والمازوت
تحقيقات

تسبب قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برفع سعر أسطوانة الغاز 200 ليرة ولتر المازوت 5 ليرات بردود فعل غاضبة في الشارع السوري، وتعددت الآراء حول تفسير أسباب هذه الخطوة، ولكنها تشابهت في رفضها للقرار...


حيث انتقد مواطنون توقيت صدور القرار على أبواب فصل الشتاء، وأعترض آخرون على رفع أسعار المادتين بعد أيام من مرسومي زيادة الرواتب ورفع الضرائب على دخل العاملين في الدولة وأعربوا عن غضبهم من سياسات الحكومة،  فيما برزت بعض المخاوف من احتمال رفع سعر ربطة الخبز.

انتقادات لصدور القرار مع اقتراب فصل الشتاء

انتقد مواطنون موعد صدور القرار مع اقتراب فصل الشتاء، متوقعين ترافق ذلك مع ارتفاع في أسعار المواد الأخرى

قالت هلا: على بداية الشتوية، المازوت صار بـ 135, والغاز صار بـ 1800 و"كل الاسعار بتشد طلوع مع العلم انو ما حدا مقصر".

وكتب ماهر عبر صفحته على "فيسبوك" كـ"عادتها وتحت جنح الظلام،  حماية المستهلك، ترفع سعر الغاز والمازوت على أبواب فصل الشتاء السوري.

وقالت فلك بتهكم  "نرفع اسمى آيات الشكر و التقدير لحكومتنا الموقرة لأنها استجابت سريعاً  لمطالب الشعب على أبواب الشتاء ورفعت سعر الغاز والمازوت".

"اعتراضات" على صدور القرار بعد زيادة الرواتب

وأعترض آخرون على رفع أسعار المازوت والغاز مباشرة بعد أيام من مرسوم يقضي برفع الرواتب 2500 ليرة وأخر بزيادة الضريبة على دخل العاملين في الدولة، حيث قال علي "كنتوا خدتوا الزوده بدال ماتعطونا ياها باليمين وتاخدوا ضعفها باليسار".

ومتسائلاً قال محمد "شو الفائده من الـ2500 إذا قصوها بغلاء المازوت والغاز ورفع الضريبة؟"

واجتحت ريما قائلة  "لسه ماقبضنا الزيادة.....خلوها الزيادة عندكم بس اتركوا الأسعار متل ماهي حاجة تلعنوا نفسنا".

رسالة إلى الرئيس ومجلس الشعب..

وجهت إحدى صفحات "الفيسبوك" المؤيدة  رسالة للرئيس بشار الأسد ومجلس الشعب ورد فيها  عدة أسئلة نضعها برسم مجلس الشعب،  ماذا تفعل الحكومة وكيف تدير الأزمة اقتصاديا، هل زيادة  مبلغ 2500 ليرة على الرواتب تحتمل رفع سعر المازوت والغاز المنزلي الذي سوف يؤدي إلى جنون الأسعار.

لماذا الحكومة تضيق الخناق على الشعب ؟ , سؤال برسم مجلس الشعب والرئيس ؟  ما عاد يتحمل هالشعب !!!

"غضب عارم" على حكومة الحلقي

حمل مواطنون حكومة رئيس الوزراء وائل الحلقي مسؤولية القرار،وأعربوا عن غضبهم من القرار، مستذكرين وعود الحلقي الأخيرة بتحسين الواقع المعيشي للسوريين .

وكتبت رئيسة حزب "سوريا الوطن" مجد نيازي على صفحتها : متل العاده .. "الحكومه الجبانة" بتطلع قراراتها الخميس بالليل "على أساس ما حدا شايفهن".    

  فيما كتبت إحدى الصفحات : بعد 48 ساعة من وعود الحلقي بتحسين معيشة المواطن، الحكومة ترفع سعر المازوت والغاز

وأستخدم مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ "تسقط حكومة الحلقي" بكثرة.

مخاوف من رفع سعر الخبز

وجاء ذلك وسط مخاوف من احتمال رفع سعر مادة الخبز في وقت قريب،  في هذا الخصوص قال حكم  بعد الغاز والمازوت سيصدر قرار برفع سعر مادة الخبز.

وعلقت إحدى الصفحات  "بشرى سارة"، بينما يمتص المواطن صدمة رفع سعر المازوت، تم تأجيل رفع سعر المازوت لوقت لاحق.

فيما قالت رئيسة حزب سوريا الوطن : ترقبوا الخميس الجايه بالليل أو الخميس اللي بعدو ارتفاع سعر ربطة الخبز.

ويشار إلى أن هذا القرار يأتي بعد سلسلة من القرارات المشابهة، حيث صدر بعد شهرين من رفع سعر لتر المازوت من 125 إلى 130 ليرة سورية، وبعد 9 أشهر من رفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي إلى 1600 ليرة وسعر اسطوانة الغاز سعة 16 كغ للقطاع الخدمي إلى 2400 ليرة.

وشهدت فترات متفاوتة نقص في الوقود كالمازوت والبنزين والغاز المنزلي، مما أدى الى وجود ازدحام أمام محطات الوقود، كما أن هذا النقص أسهم في رفع أسعار هذه المواد في السوق السوداء عدة أضعاف، في حين تبرر الجهات الرسمية هذا الأمر بان الأحداث التي تشهدها البلاد تسببت في انقطاع الطرق ما أدى إلى عدم تأمين المواد إلى تلك المناطق.

سيريانيوز


2015-10-09 22:39:23
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
كابي حنا 2015-11-01 23:45:26
الطابور الخامس
رفعت الحكومة سعر جرة الغاز ب 200 ليرة و بدأت التقارير و التحقيقات و التعليقات التي تدافع عن الفقير المعدم و المنهك ، و ثائب ذلك قطع طريق خناصر لمدة 10 أيام فقام الشعب (الأخ ) باخفاء البضائع و رفع الأسعار لما يزيد عن 100 % على (أخيه) . \"هكذا فئة من الشعب تحتاج إلى جرة كبيرة فوق رأسها\" حيث لا يوجد انتماء للوطن ، حيث يستغل الكاتب معاناة شعبه لضرب أي قرار حكومي ليصعد إلى سلم الشهرة على أكتاف الفقراء لآ مساحة للتسامح . ليس سهلا على أية حكومة اتخاذ قرار رفع الأسعار على شعبها و إذا رفعت الحكومة
سوريا
كابي حنا 2015-11-01 23:15:32
الطابور الخامس
رفعت الحكومة سعر جرة الغاز ب 200 ليرة و بدأت التقارير و التحقيقات و التعليقات التي تدافع عن الفقير المعدم و المنهك ، و ثائب ذلك قطع طريق خناصر لمدة 10 أيام فقام الشعب (الأخ ) باخفاء البضائع و رفع الأسعار لما يزيد عن 100 % على (أخيه) . "هكذا فئة من الشعب تحتاج إلى جرة كبيرة فوق رأسها" حيث لا يوجد انتماء للوطن ، حيث يستغل الكاتب معاناة شعبه لضرب أي قرار حكومي ليصعد إلى سلم الشهرة على أكتاف الفقراء لآ مساحة للتسامح . ليس سهلا على أية حكومة اتخاذ قرار رفع الأسعار على شعبها و إذا رفعت الحكومة الد
سوريا
جابر بن حيان 2015-10-13 20:54:48
المضحك المبكي .
المشكله ان الحكومه عبارة عن اقزام ليس بيدهم اي شيئ ولكن المشكله الكبرى هي في رأس النظام الذي يرى ماالت اليه امور البلد وكيف اصبحنا نتيجة السياسة الطائشة التي يلعبها هو ومن معه من شلة غدا بظهر الغيب واليوم لي وحسبنا الله ونعم الوكيل ،الله يرحم حافظ الاسد على الاقل رغم الظلم والاستبداد كان السوري برا سوريا معزز وكان اللعب برا سوريا على ايام شلة الانس صارت سوريا ملعب ليس ل22 لاعب فقط بل لكل شذاذ وشواذ العالم حسبنا الله بكم يامن ضيعتم الوطن والمواطن ولازلتم تصرون على ذلك ايها البلهاء .
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-10-13 13:05:07
سوريا الأسد السجن الكبير
عقلية همجية بسطارية مثل عقلية نظام الأسد سوف تبقى عاجزة عبر ما يدعى "حكومة" عن تحقيق أي رفاهية أو خطوات حضارية للمجموعة البشرية التي تسيطر عليها ( كون نظام الأسد الآن يسيطر على 20% فقط من سوريا) فهي تعاملهم كسجناء أو رهائن لابتزازهم والتحكم بهم لا أكثر.
-سوريا