syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ما بعد الاتفاق الامريكي الايراني .. !؟.... بقلم : نضال معلوف
مقالات واراء

فور الإعلان عن الاتفاق "النووي" بين الولايات المتحدة وإيران تحول هذا الاتفاق الى "القشة" التي يتعلق بها كل غريق في منطقتنا.

وكل طرف جيّر هذا الاتفاق لمصلحته وخرج "زعماء" هنا و"قادة" هناك ورؤساء وسياسيين ... يحاولون إثبات إن هذا الاتفاق سيقلب موازين القوى الى طرفهم.


وانعكس هذا بطبيعة الحال على "القواعد" الشعبية للأطراف وعلى باقي الجمهور ( اعتقد انه بات يشكل الأغلبية ) الذي لم يعد يحتفظ بأي موقف سوى "بالقرف" من كل ما يجري.

وهذا الانعكاس يتمثل في ترقب الخلاص وتلمس انتهاء الازمة.

 

والحقيقة بان هذا الاتفاق ( مع الأسف ) لن يغير على المدى المنظور من واقع السوريين شيئا .

فالصراع مستمر ، وعملية "القسمة" جارية واستقرار الاوضاع على شكلها الجديد ( حتى ولو أنجز الاتفاق ) سيستلزم وقتا طويلا جدا.

 

وحتى نعرف كيف سيؤثر هذا الاتفاق على حياة السوريين يجب اولا ان نعرف ما هي معاناة السوريين أصلاً ؟

فقدان الأمن ؟ الأوضاع المعيشية المتردية ؟ الأوضاع الاقتصادية الصعبة ؟ ..  وكيف يمكن لهذا الاتفاق ان يمنع التدهور في كل هذه المحاور ويعكس اتجاه الدوران باتجاه "التحسن".

 

لدي شكوك قوية بأنه لا احد من الأطراف المتنازعة ( بما فيها النظام ) لديه مصلحة لإنهاء الأزمة ، بل على العكس النظام كما كثير من الأطراف الأخرى ( ربما جميعهم )  في الاتجاه المقابل، بات أساس وجودها واستمرارها اليوم هو باستمرار الازمة.

 

فكيف اذا نظرنا من منظور أوسع لما يجري ، منظور تاريخي يمتد الى سايكس بيكو او ما قبلها حتى؟

 

اثبتت الوقائع التاريخية في القرن ( ربما القرنين ) الماضيين بأنه لا يوجد من بين الدول الكبرى من لديه الإرادة ( والمصلحة ) لقيام دولة ( دول ) قوية في منطقتنا ، ولماذا يفعلون ذلك؟

الاتفاق النووي الاميركي الايراني ليس اخر المصالح للدول المتصارعة في أرضنا ، لا بل يمكن ان يكون وسيلة لإذكاء الصراع لتحقيق مصالح اكبر واهم بكثير من "إنهاء الخطر النووي" لإيران ( هذا اذا كان هذا الخطر موجوداً أساساً).

 

هذه المصالح الكبيرة التي يُعمل على تحقيقها وفق سياق تاريخي واضح وبيّن منذ عشرات السينين، لن يكتب الاتفاق النووي فصلها الاخير.

مع الاسف يمكن ان نمني أنفسنا بالأمل ونقول بان هذا سيكون نهاية الازمة .. ربما ؟

 

ولكن علينا قبل ان نكون متأكدين ان نعّرف الأزمة التي نمر بها في منطقتنا ، ما هي الأزمة ؟ متى بدأت ؟ من هم  أطرافها ؟ وما هي أهداف هذه الأطراف ؟ اين نحن من كل هذا ؟ وما هي قدرتنا على موائمة المصالح وتحقيق بعض مصالحنا ...  ستتوالى الاسئلة هكذا حتى نصل الى سؤال صادم يجب ان نواجهه ..

من نحن أصلاً ؟ ونكتشف بان الأزمة التي نعيشها ليست ازمة بدأت في العام 2011 هي ازمة وجودية ربما بدأت قبل ذاك التاريخ بكثير .. !؟

 

اذا كنا نتكلم عن هدوء نسبي نعيشه لفترة من الزمن تطول ( قليلا ) أو تقصر ( كثيرا ) فهذا يمكن أن يتحقق ، باتفاق نووي أو بدونه..

 

ولكن آن الآوان ربما لنفهم بان تكوين" الدولة" وبنائها واستقرارها وتمهيد الطريق لمستقبلها ومستقبل ابنائها مرتبط بشكل كامل فينا نحن في مدى وعينا لواقعنا ومدى قدرتنا على تشكيل نواة لإرادة موحدة لتحقيق مصالحنا ، نحن الشعوب التي تعيش على هذه الارض منذ آلاف السنين.

 

وأي مفهوم آخر لإنهاء المأساة التي نحن فيها سيكون فعله فعل حبة "المسكن" التي لا تغني ولا تفيد عندما نتحدث عن معالجة الأمراض المستعصية؟! 


2015-08-07 20:27:22
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Dr.Y2015-09-11 00:02:44
السيد السوري في ألمانيا 1/3
من المستغرب أنك تعيش في ألمانيا منذ 17 عاماً ولا تعرف أن هناك مشكلة في الانجاب في ألمانيا لها علاقة وثيقة بالاقتصاد وتطوره . أقرأ يا سيد أقرأ فالقراءة والثقافة لها فائدتها خاصة وأنك تعيش مع شعب لا ينتمي لأمة ( لست بقارئ ) التي خرجت منها منذ 17 عاماً . إليك بهذه الارقام التي لم آتي بها من عندي وإنما من خبراء ومختصين أوربيين : تعداد الشعب الالماني حالياً هو 80,5 مليون نسمة وتعداد الشعب الفرنسي 65,5 مليون نسمة وإذا استمرت ألمانيا على معدلها الحالي للإنجاب سيتفوّق تعداد الفرنسيون
-سوريا
خليل 2015-09-10 22:54:06
حقل جوزل النفطي
تنظيم داعش اقتحم منذ ايام و سيطر على حقل جوزل النفطي في ريف حمص ، و انسحبت القوة التي كانت تحرسه و تحميه خلال اقل من نصف ساعة ، اتت داعش و دمرت المنصات و المضخات و كل الاليات و فجرت الابار و بعد يوم واحد انسحبت و ذهبت الى حيث لا ندري ، ياتيك النظام بعد ذلك و يقول لك تم استعادة حقول النفط من داعش بعد معارك عنيفة مع داعش .
-سوريا
منير 2015-09-10 21:46:09
ثورة السويداء قادمة
تحطيم تمثال حافظ الاسد بالسويداء و خروج مظاهرات تندد باغتيال الشيخ البلعوس و تطالب باسقاط النظام و رفض بشار كرئيس لسوريا ، يبدو انها دلائل على ثورة سورية اخرى يقودها اخوتنا الدروز ابناء السويداء ، بنفس الطريقة التي قادها جدهم سلطان باشا الاطرش اثناء الثورة السورية ضد المستعمر الفرنسي . و اهل السويداء معروفون انهم اذا قرروا شيئاً ما ، فسيفعلونه مهما كان . فارادتهم من الصخر .
-سوريا
برهان من دمشق 2015-09-10 21:26:18
لن الجاً و لو على جثتي
حتى محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية يطالب بالضغط على اسرائيل لاستقبال لاجئين سوريين في الضفة الغربية ، الى هذا الدرك وصلنا نحن السوريين ؟ نلجاً الى من كانوا يلجئون الينا ؟ نلجاً حتى الى فلسطين ؟ انها الكارثة يا ناس يا عرب يا جرب يا مسلمون يا مسيحيون ، تتركون الطاغية ليقتل و يدمر البيوت لتتهافتوا على اللاجئين و تستقبلوهم بدموع التماسيح الكاذبة ، لا والله لن الجاً و لو على جثتي و سابقى متربصاً بارض اجدادي الى ان تقوم الساعة
-سوريا
عمر الشامي 2015-09-10 18:17:04
تحية الى اوكرانيا و بلغاريا و اليونان
تحية اكبار و اجلال الى كل من اوكرانيا و بلغاريا و اليونان الذين اغلقوا مجالهم الجوي بوجه الطائرات الروسية التي تنقل اسلحة الموت و الدمار الى النظام المتهالك لانقاذه من السقوط الحتمي
-سوريا
سامر 2015-09-10 14:35:33
ثقافة القطيع ليست موجودة في ألمانيا
Dr Y، كما تعلم الثقافة السائدة في *بلاد المغضوب عليهم و الضالين* هي ثقافة فردية تحمل مسؤولية الخطأ للفرد ذاته و ليس للقطيع الذي تصادف ان ولد فيه كنّا انها تفسح للمخطئ مجالاً للتعلم من الخطأ....يعني بالضبط عكس يلي تعلمناه في ثقافة *خير أمة* حيث كل *خطأ* جريمة تستوجب الانتقام من قطيع *المخطئ*! تاكد انه كل مابعد الانسان عن *خير امة* سيعيش بخير مهما *أخطأ*وسيفسح له *المغضوب عليهم والضالين* مجالاً للتعلم من أخطاءه.
-سوريا
سوري بالمانيا. 2 2015-09-09 22:14:01
السيد دكتور Y
ان الالماني كاًي انسان بالدنيا ، يحب الاطفال و يحب اانجابهم و يتجه لانجاب ولد او ولدين كحد اقصى كي يتفرغ بشكل جيد لتربيتهم و الاعتناء بهم ، علماً ان الرفاهية و الرعاية المقدمة للطفل الالماني من والديه او من الدولة تفوق التصور و الدولة تاخذ على عاتقها مسئوليات كبرى تجاه الطفل من حيث التربية و الصحة و التعليم ، فلماذا الخوف او الهرب من الانجاب اذن ؟ لهذا لا ترمي ايها السيد باي كلام لا اساس له من الصحة ، و ناقش و حاور ما يهم طفلنا السوري داخل سوريا و خارجها و اترك الطفل الالماني و شاًنه .
-ألمانيا
سوري بالمانيا 1 2015-09-09 22:11:50
السيد دكتور Y
غريب ان نسمع منك كلام لا يقبله عقل و لا منطق ، حيث تقول في تعليقك للسيد حمصي عتيق : ( ان الهرب او الخوف من انجاب الاطفال اصبح عادة متبعة عند الشعب الالماني ، و كاًن الالماني يريد الاستمتاع بحياة حرة خالية من الاطفال و مشاكلهم و ربما يكون السبب هو حبهم الشديد للاطفال كي لا يجنوا عليهم في حياة اصبحت اكثر صعوبة .. ) ، انا اعيش في المانيا منذ 17 سنة و لم ارى هذا الذي تقوله ، ما هذا المنطق بان الالماني من شدة حبه للاطفال لا ينجبهم كي لا يجنوا عليهم ؟ الصحيح يا سيد Y المتعلم في المانيا ، ان الالماني
-ألمانيا
سمير 2015-09-09 21:16:19
التحول الكبير
لماذا اذا سالت السوري : ان هناك مؤامرة على سوريا تحاك من قبل امريكا و اسرائيل و الغرب و ان المقاومة و الممانعة هي السبيل الى استعادة الجولان و فلسطين المحتلة ، يدير وجهه لك و يبتسم على كلامك السخيف ، و كاًن المقاومة و الممانعة صارت من ارشيف الماضي و عليه نسيانها ؟ ام ان السوري تجاوز المقاومة و الممانعة الى شيء اهم و هو ارض وطنه و شعبه اللاجئ المعتر و وطنه المدمر ؟ ام هناك شيء اخر يتم به تحويلنا 180 درجة الى مسار و توجه اخر لا يعلمه الا الله ؟
-سوريا
عصام 2015-09-09 12:31:57
اين انت يا اعلام النظام ؟
من يشاهد قنوات النظام التلفزيونية كالدنيا و الاخبارية و سما و سوريا دراما يعتقد ان سوريا بالف خير ، لا قتلى لا معتقلين لا جرحى لا ملايين المهجرين لا تدمير لا تشريد لا فساد لا محسوبيات لا قهر لا غلاء لا بطالة لا فقدان للمواد ، تظن ان سوريا كسويسرا ، هدوء امان استقرار ازدهار تقدم ، شعبها يعيش احلى حياة و ينعم اهلها بكل متطلبات الحياة الراقية الكريمة ، و شعبها ملتف حول القيادة الحكيمة و خاصة سياسة سيادته التي انقذت سوريا من الضياع و التدمير و جنبها الوقوع في الحضيض ، هنيئاً لك سوريا بهذه القيادة ال
-سوريا
نور الدين 2015-09-09 10:52:02
لماذا سقط مطار ابو الظهور ؟
لا نعلم ماهي مبررات و اسباب انسحاب الجيش السوري من مطار ابو الظهو بريف ادلب و سيطرة المسلحين على معظم اقسامه و اهمها الطائرات الجاثمة على الارض ، الم يكن ممكناً ترحيل هذه الطائرات الى مطارات اخرى على الاقل ؟ هذه الطائرات دفعنا ثمنها من دمنا و مالنا ، هل سيقول المسئولون العسكريون انه انسحاب تكتيكي منظم كما قالوه من قبل ، اين بسالة هذا الجيش التي تدعونها و المطار محاصر منذ اشهر و تعلمون ذلك و تسلمونه حلال زلال الى المسلحين ؟ يا حيف علينا و على هالقيادة الخرنقعية التي دمرت البلد ،
-سوريا
سعاد السورية 2015-09-08 23:16:48
مسرحية قاتل الشيخ البلعوس
لاتزال عقلية النظام تمتاز بالغباء الشديد و لا تزال عقليته تمتاز بالجمود العقلي نفسه الذي يمارسه منذ حوالي 50 سنة ، مسرحية تقديم قاتل الشيخ وحيد البلعوس في السويداء و اعترافه المفبرك امام وسائل اعلام النظام لم تقنع احداً من اهالي السويداء ، و لو كانوا مقتنعين لما خرجوا اليوم بهذه المظاهرة الحاشدة ، خاصة بعدما تبين ان وافد ابو ترابي من انصار البلعوس نفسه ، فهل يعقل ان يقوم احد بقتل من يناصره ؟ مسرحية النظام فاشلة و هزيلة ، يبدو ان عقليته لا تستطيع اخراج الا كهذه المسرحيات الهزيلة .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2015-09-08 22:34:00
هل الشام الله حاميها ؟
تناقض بين الواقع ومايقال0جماعة الاسد تقول 0الشام الله حاميها0 و الواقع يقول : لم يبق من مصيبة حدثت لشعب إلا وإصيب فيها00 وجماعة تقول بان سوريا ، الأسد هو حاميها0و لم يبقى من دولة وطيران إسرائيلي وتحالف غربي وجيش روسي على إيراني على حزب الله عل داعش وعصابات إرهابيين ومجانين من جميع دول العالم إلا يسرح ويمرح في أراضيها ، هذا اذا كان الاسد حاميها0فكيف اذا لم يكن حاميها ؟ لذلك لا تجيبوا سيرة السيادة بعد الان لانو بعد ما طقينا من القهر رح نطق من الضحك على هالسيادة يللي صارت مبخوشة متل المنخل .
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-08 21:56:30
الاخ Dr. Y مع التحية 5
حيث لن يعود هناك اسرة و بالتالي سيؤدي الى انخفاض عدد السكان ، حيث دلت الاحصائيات ان شعوب اوروبا و خاصة اوروبا الشرقية قد انخفض عدد سكانها من السبعينات و حتى الان الى اكثر من 20 ٪ - الا المانيا فهي الوحيدة التي لديها نمو سكاني نسبياً - و على العموم انا لا اخاف على اللاجئين السوريين في المانيا ، فهم في ايدي امينة ان شاء الله ، لكن خوفي على الوطن الذي خسرهم و فقدهم ربما الى الابد ، انها مؤامرة كبرى علينا يا اخي تبداً من النظام السوري نفسه و روسيا و ايران و امريكا و اسرائيل و كل العرب مع ارها
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-08 21:45:13
الاخ Dr. Y مع التحية 4
من يدري ؟ اما ما تذكره عن مشاكل الالمان و الخوف من انجاب الاطفال فهي المشاكل ذاتها التي تعاني منها كل اوروبا و امريكا و كندا و اليابان و روسيا و الصين ، فظاهرة عدم الزواج اصبحت ظاهرة عامة في كل تلك الدول و استبدالها بالمساكنة - اي سكن الشاب و الفتاة مع بعض دون زواج - نظراً لتغيير نظرتهم للحياة عموما و اقتصارها على الاستمتاع بحياة حرة خالية من الاطفال و مسئوليتهم ، طبعا هذه الظاهرة تخيف الحكومات و المجتمعات الاوروبية لانعكاساتها السلبية على اهم بنية في المجتمع الاوروبي الا وهي الاسرة
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-08 21:44:04
الاخ Dr. Y مع التحية 3
و المساعدة اللازمة له في كل المجالات ، هذا كلام ينص عليه دستور و لا ينص عليه مسئول او حاكم او حزب ، و ليس سلوكاً او حسنة من انجيلا ميركل او حزبها الحاكم ، و ما قلته سابقاً ان الحملة الاعلامية في نشر صور الغرقى السوريين لها اغراض استراتيجية قذرة تصب بالنهاية في هدف تشجيع السوريين على الهجرة من اجل تفريغ سوريا من شعبها الاصلي تماماً كما جرى مع الفلسطينيين او الهنود الحمر في امريكا ، و استبداله باقوام اخرى جاهزة للسكن من ايران و الضاحية الجنوبية و افغانستان او ربما من روسيا ايضاً او كوريا الشمالية
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-08 21:16:48
الاخ Dr. Y مع التحية 2
و بهذه الحميمية الانسانية ، التي سببها اولاً ان المانيا كنظام و دولة و شعب تحترم دستورها و قوانينها ، و لا مجال عندها لاي كان ان يتلاعب او يتجاوز بقوانينها ، كما يتلاعب به حكامنا و مسئولينا الافاضل ، الذين يطبقون القانون على هذا و لا يطبقونه على ذاك ، فالقانون الالماني صريح مع اللاجئين مهما كانت جنسيتهم ، و احب ان اقتطف بعضاً من نصوص الدستور الالماني حول اللاجئين ، حيث يقول بالحرف : ( كل انسان يصبح داخل الاراضي الالمانية بشكل سلمي ، يعتبر لاجئ انساني و على الجهات المختصة تقديم كل انواع الدعم و ا
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-08 21:15:47
الاخ Dr. Y مع التحية 1
تعليقك الموجه الي اشكرك عليه و اوافقك عليه الى حد كبير ، فحجم الماًساة السورية لا تعطينا المجال لتوصيف و تفصيل مشاكل الاخرين ، فالعالم كله مليء بالمشاكل و هذا امر طبيعي ، لكن حتماً ليست عنده ماّسي كماًساة الشعب السوري ، رغم ذلك فمعرفتي المتواضعة عن الشعب الالماني الذي يستحق اشد الاحترام و التقدير لانه اولاً - بنى نفسه من تحت الصفر بعد الحرب العالمية الثانية و وصل بعدها الى ارقى الدول و اقواها اقتصادياً بعد الولايات المتحدة و ثانياً - تعامله مع اخوتنا و ابنائنا اللاجئين السوريين بهذا الدفء
-سوريا
Dr.Y2015-09-08 16:00:55
الاخ حمصي عتيق مع التحية 5
وأتمنى أن أكون مخطئاً فحسب خبرتي ومعرفتي بالشعب الالماني فأن الخطيئة عنده لاتغتفر والاخطاء من هؤلاء اللاجئين ستكون كثيرة في المجتمع الالماني وستكون الاخطاء الغير مقصودة منها أكثر بكثير من تلك المقصودة نظراً لأختلاف العادات والتقاليد واعتبار الخطيئة المجتمعية الفاحشة لدى الالمان أمر طبيعي عند الشرقيين من أمثالنا وخشيتي هو أنه لدى تكاثر هذه الاخطاء سينقلب ذلك الذي صفّق وهلّل للسوريين في محطة قطارات ميونيخ إلى عدو يرغب في أن يسلكوا الطريق المعاكس ويرجعوا من حيث أتوا.
-سوريا
Dr.Y2015-09-08 15:57:31
الاخ حمصي عتيق مع التحية 4
إن الانسانية ورحابة الصدر والتصفيق الذي لقيه هؤلاء اللاجئين في محطة ميونيخ من الالمان لا يستحق سوى التقدير ورفع القبعات لهؤلاء الالمان الذين لانشكك في النوايا الطيبة والانسانية لكثير منهم ومن يستحق التقدير والاعجاب أيضاً هم أؤلئك اللاجئين الذين تهدمت بيوتهم وأصبحوا في العراء لا مأوى ولا عمل ولا طعام أوشراب لأطفالهم أولاً ولهم ثانياً هؤلاء فقط هم الذين لا ألومهم لأنهم تركوا وطنهم مكرهين. ولكن يا ترى هل سيستمر هذا الحماس بعد سنة أو سنتين من كلا الطرفين أي اللاجئين والالمان.هذا مأشك به
-سوريا
Dr.Y2015-09-08 15:48:03
الاخ حمصي عتيق مع التحية 3
حتى وصل عدد الاتراك إلى بضعة ملايين هناك ومعظمهم كانوا من العمال البسطاء الذين لايجيدون اللغة الالمانية وقد عاصرت هذا شخصياً حيث قضيت هناك سنوات دراستي العشرة منذ بداية السبعينات وحتى نهايتها وأنا أقاسمك شعورك بالخشية على هؤلاء اللاجئين المساكين فأول ما سيحدث لهم هو مايسمى بصدمة الحضارات وأول هذه الصدمة هو أنه لامكان للعاطفة لدى الالمان عندما يتعلق الامر بالعمل أو المصلحة العامة أو الخاصة بينما تشكل العاطفة جزء كبير من السلوكية والنفسية الشرقية بشكل عام.
-سوريا
No and no 2015-09-08 15:28:51
الإبقاء على الاسد
حتى و ان بقى وحده في سوريا، هذا هو المخطط الايراني الطائفي و الروسي، اليوم بلغاريا منعت طائرتان روسيتان من نقل (المساعدات الانسانية) الى اللاذقية بتوجيهات من واشنطن و كذلك اليونان و دول اخرى تدرس طلب أمريكي بمنع تحليق الطيران الروسي اللذي يحمل العمود الفقري(العسكري) للاسد لأبقاءه في السلطة حتى و ان لم يبقى من هذا البلد المتعوس حجر على حجر. هناك اتجاه ايراني روسي على المحافظة على السلطة الطائفية و تهجير اكبر مكون سوري على مدى سنوات.
-سوريا
Dr.Y2015-09-08 15:29:43
الاخ حمصي عتيق مع التحية 2
هو حبهم الشديد للأطفال كي لا يجنوا عليهم في حياة أصبحت أكثر وأكثر صعوبة وتعقيداً.. لست أدري. وإذا استمر هذا الامر لبعض العقود القادمة يقدّر الخبراء أن تصبح ألمانيا خالية من الشباب تماماً وهذا ما يخشاه القائمون على الاقتصاد الالماني أي جفاف منابع اليد العاملة وهذا ليس المرة الاولى التي يحدث فيها هذا الشيء في ألمانيا حيث حدثت حركة نزوح واسعة جداً بعد الحرب العالمية الثانية نظراً لفقدان كثير من الشباب في هذه الحرب فقامت ألمانيا باستقدام اليد العاملة من تركيا بشكل خاص
-سوريا
Dr.Y2015-09-08 15:18:25
الاخ حمصي عتيق مع التحية 1/5
أولاً أنا مسرور لعودتك لأننا اشتقنا للتعليقات القيّمة التي تعبر عن وعي وبعد نظر فما قلته في تعليقك أوافقك على تسعين بالمئة منه ولكني أريد أن أضيف إليه بعض الاشياء المهمة التي تتعلق باللجوء في ألمانيا بالذات التي تُعتبر القاطرة التي تجر إقتصاد الاتحاد الاوربي . هناك أمر شديد الارتباط بالاقتصاد يحدث حالياً في ألمانيا وهو أن الهرب أو الخوف من إنجاب الاطفال أصبح عادة متّبعة عند الشعب الالماني وكأن الالماني يريد الاستمتاع بحياة حرّة خالية من الاطفال ومشاكلهم وربما يكون السبب
-سوريا
سامر 2015-09-08 10:33:53
قصص بهلوانية
حاجة لسة كل واحد عميتاجر و يخترع قصص بهلوانية حول المهاجرين. الموضوع ببساطة أنو العيشة ***** في مناطق الخراب الاسلامي من باكستان و أفغانستان الى المغرب و من تركيا الى اليمن و الصومال و السودان و انو العيشة أحسن في بلاد *المغضوب عليهم و الضالين*. خلصونا فزلكة و تحليلات و متاجرات و بهلوانيات و هلوسات!
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-09-08 08:28:01
حمصي عتيق
أؤيد حمصي عتيق تماماً في رأيه وكلامه
-سوريا
برهان من دمشق 2015-09-07 19:50:09
كيف تموت سوريا ؟
سوريا تموت بهجرة ابنائها اكثر مما تموت من براميل الاسد و عصابات داعش
-سوريا
فرات 2015-09-07 19:03:55
سؤال بسيط
عندما نسال : ليش السوري عم يعرض اطفاله لخطر اللجوء و التشرد ؟ هنا لازم نسال : شو اجبرك على المر غير الامر منو ؟
-سوريا
JALAL 2015-09-07 12:48:09
أبو ترابه = ابوعدس
في مجال الزراعة هناك علاقة وثيقة بين التربة الزراعية وزراعة العدس ويبدو ان مفكري النظام ومسؤوليه الأمنيين طبقوا هذه النظرية العبقرية في مجالتهم الأمنية الكل يعرف قصة أبو عدس بعد انفجار بيروت والأن الكل يعرف أن ابو عدس هو نفسه أبو تربه خمسين سنة من التفجيرات والفبركات الأعلامية متى سيفهم النظام أن هذه الأفلام المخابراتية المحروقة لم تعد تنطلي على طفل سوري صغير ولكن الله يفعل ما يريد السويداء ستكون بداية النهاية للقصة المأساوية السورية متى سيفهم النظام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بريطانيا
صلاح الدين 2015-09-07 11:55:53
من يتحمل المسئولية ؟
من الناحية الدستورية و القانونية و الشرعية و الاخلاقية ، اي ضرر يصيب اي مواطن سوري داخل اراضي الجمهورية العربية السورية سواء من قوى الامن او الجيش او المسلحين او الارهابيين او اي طرف كان ، يتحمل مسئوليتها رئيس النظام او الاجهزة الامنية المسئولة عن حفظ الامن ، اذا كان الى تاريخ حصول الضرر متمتعاً هذا الرئيس بمنصب رئيس الجمهورية و يملك الصلاحيات لتفادي حصول الضرر ، هذا نص صريح بالمادة رقم 68 بالدستور السوري الجديد و المعمول به الان ، فمن لا يعلم فليعلم
-سوريا
عمر الشامي 2015-09-07 11:37:20
مسرحية ليست جديدة علينا
العملية بسيطة و لا تحتاج لجهد او عناء و النظام ماهر بالالاعيب و التزوير و عنده باع طويل بهذه العمليات ، يغتال من يريد كالشيخ البلعوس ، ياتي بشخص ما و يدفع له المعلوم يلقبه ابو ترابي او ابو طين او ابو وحل ، المهم ابو .. و يملي عليه ما يجب ان يقول ، تستدعى وسائل اعلام النظام و ياتي ببعض الناس المؤيدين له و يبداً ابو ترابي بالكلام بانه هو من قام بالاغتيال و يرمى بالاتهام جزافاً على وليد جنبلاط ، تماما كما حدث مع ابو عدس بلبنان حين وجه الاتهام باغتيال الشهيد الحريري لاشخاص اخرون ، و هنا تطوى القضية
-سوريا
سهام الحمصية 2015-09-06 22:21:50
تحية الى اللاجئين السوريين 2
ما فعلته السلطات عكس ذلك تماما.. وهذا ما جرنا إلى الحضيض الذي نعيش فيه الآن.. كلي أمل بأن تمنحنا قسوة التجربة الصادمة ما لم تمنحنا إياه قسوة الأيام التي عشناه كموت بطيء خلال عقود طويلة من التسلط ونشر الفساد و الأخلاقيات السيئة بكل المعاني وعلى جميع أصعدة الحياة.. تحيات من الضمير و القلب لكل من يعطي فكرة جيدة عن السوريين في الخارج و يكون مراّة صافية لكل سوري تحية الى اللاجئين السوريين في كل مكان ، الذين ما لجئوا الا هرباً من الموت و ليس حباً باللجوء او الهجرة او ترك الوطن
-سوريا
سهام الحمصية 2015-09-06 22:20:25
تحية الى اللاجئين السوريين 1
لم يكن السوري يحتاج إلى أكثر من الشعور بالانتماء لوطن يبادله الحب ويشعره بقيمته كإنسان يتساوى في الحقوق والواجبات مع غيره بغض النظر عن عرقه أو دينه أو مرتبته الاجتماعية..لو عملت السلطات الحاكمة على تعزيز هذا الشعور لوفرت عليها وعلينا هذه الحرب التي أوصلتنا إلى هذا الخراب..السوريون، كغيرهم من المجموعات البشرية، بينهم الصالح وبينهم السيئ، نشر التوعية بدءا من منحهم الإحساس بآدميتهم كان سيعمل على نبذ السيئين بشكل تلقائي وتعزيز موقع الصالحين المحبين والحريصين على وجود الكيان الوطني الجامع .
-سوريا
سوري موجوع 2015-09-06 20:50:30
اي مستقبل ينتظرنا نحن السوريين ؟. 2
النظام لا يهمه الا تثبيت كرسي الاسد و لو على جماجم كل السوريين ، و لو افرغت سوريا من كل سكانها ، ولو بقي فيها 2 مليون سوري فلا ملنع عنده ، و لو بقيت له حارة واحدة في دمشق و حارة في حمص و الساحل افندي ، يا الله اي مستقبل ينتظرنا نحن السوريين ؟ اي مستقبل ينتظر الطفل السوري ؟ هل تعلمون كم يكلف الشاب السوري حتى يبلغ الثلاثين ؟ حضانة و تربية و تعليم و دراسة جامعية و عمل و زواج و اطفال ، كل هذا ياتي للاوروبيين على البارد المستريح دون ان يكلفهم هذا الشاب قرشاً واحداً ، رحماك يا رب ارحمنا
-سوريا
سوري موجوع 2015-09-06 20:46:48
اي مستقبل ينتظرنا نحن السوريين ؟. 1
ماساة السوريين ، لا احد سمع بمثلها لا في التاريخ القديم و لا الحديث ، 11 مليون لاجئ ، 800 الف شهيد ، مليون و نصف معاق كلياً و جزئياً ، نصف مليون معتقل ، خمسة ملايين نازح داخلي ، مجاعة ، فقر مدقع ، انعدام الامن ، انعدام الخدمات ، بطالة وصلت الى 85 ٪ ، انعدام ادنى متطلبات الحياة ، اغلاق الابواب امام نصرتهم و عدم السماح لهم باللجوء ، قتلهم بكل انواع القتل ، التعذيب ، الاعتقال ، التشرد و الضياع ، الارامل و الايتام سبعة ملايين ، الماساة تزداد و لا تتوقف و النظام مطنش و لا تهتز له شعرة
-سوريا
رفعت من السويداء الجريحة 2015-09-06 13:08:04
لفلفوا القضية و خلاص انتهى التحقيق
سبحان الله ما اسرع هذا النظام بكشف المجرمين و ما اشطره بتلفيق التهم و فبركتها ، انه باًقل من 24 ساعة يكتشف المجرم الذي قتل الشيخ البلعوس و باقل من ساعة يعترف انه من جبهة النصرة و باقل من ساعة يعترف انه هو الذي اغتال الشيخ ، ظبطوا الاسم ( ابو ترابي ) و خلاص طويت القضية و انتهى التحقيق و طلع النظام بريء و ملائكة و بعمره ما قتل بريء، و اتهامات اهل السويداء للنظام كلها كاذبة و باطلة و ملفقة ، تماما كما حصل بجريمة سليمان الاسد ، تلفلفت القضية كالملفوف المطبوخ مع شوية فلفل و بهارات و السلام عليكم
-سوريا
بيبرس2015-09-06 08:39:18
الجمهورية السورية
النظام المجرم مالو سائل عن الناس الموجودة جوا سوريا سواء كانوا مؤيدين أو معارضين لحتى يسأل عن اللاجئين ... بس في ملاحظة مهمة إنه هالطفل اللي غرق هو من مواطني الجمهورية السورية و ليس الجمهورية العربية السورية لأنه الانتماء للعروبة غير مشرف حتى قبل ما تصير الثورة ... العروبة كذبة كبيرة كتير مو بس بالحاضر حتى بالماضي كمان وتاريخ العروبة مليان أكاذيب أكتر من تاريخ بني اسرائيل !!!
-سوريا
عصام 2015-09-05 22:58:46
دور روسيا من اللاجئين
اتصور لو ان اللاجئين السوريين لجئوا لروسيا مثلما يلجؤون الى المانيا و الغرب ، لاستقال بوتين من منصبه ، لان بلده بقوتها العسكرية الضخمة و مساحتها الشاسعة ، لا تستطيع ايواء الف لاجئ اجنبي على اراضيها وليس لديها القدرة اقتصادياً على صرف دولار واحد عليهم ، فروسيا على مبدا خللي الاسد و داعش يدمروا سوريا و يللي بيهرب منها بتتكفل فيه اوروبا الغنية و يا دار ما دخلك شر ، لانه يصير بعدها ( اجا الماًبوط عالمهتري )
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-05 21:25:46
ثمن اللجوء و الهجرة 6
بساط الريح ليرحلوا ، فالعودة الى الوطن او عدم الخروج منه و الدفاع عن الارض و مقارعة الاستبداد و الارهاب هو سبيلنا للحفاظ على ذاتنا ، فمهما جار عليك الزمان فوق ارضك ، فانت بالف خير قياساً لوجودك في المهجر ، فمن يرضى بسلخ جلده و ارتداء جلد الاخرين فقد سقط السقطة الكبرى ، و امتثل لقول الشاعر : بلادي و ان جارت علي عزيزة ،،، اهلي و ان ضنوا علي كرام ، فلا ترحل اخي السوري ، فاذا كان خروجك هرباً من الموت ، فانت بخروجك تذهب اليه حتما
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-05 21:23:44
ثمن اللجوء و الهجرة 5
الشعب السوري حقق اكبر نسبة لاجئين في تاريخ البشرية ، كل ذلك تم بخطوات مدروسة و ثابتة و بتفاهمات متناغمة من فوق و تحت الطاولة بين نظام الاسد و تلك الدول الغربية ، فما عجز عنه النظام بالبراميل لتفريغ سوريا ، يلجاً الى دفع السوريين الى الهجرة و اللجوء كاًفضل و ارخص حل ، فالنظام واضح انه غير مكترث باللاجئين و لا ياتي على سيرتهم لا من قريب او بعيد و لم نسمع انه مد يد العون للاجئ واحد ، اليس هذا مثيراً للاستغراب و التساؤل ؟ و هو الذي يتشدق دائماً بالدفاع عن السوريين ضد الارهاب و بنفس الوقت يمد لهم
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-05 21:06:42
ثمن اللجوء و الهجرة 4
بالنسبة لهم ، انما ارضك و خيراتها هي الهدف الاول و اذا استقبلوك بحفاوة فليس لسواد عيونك و انما لاستغلالك و تشغيلك ببلدهم بالعمالة السوداء التي يرفضها مواطنهم باستعلاء ، لانهم يعلمون طيبة السوري ، خلقه ، اخلاصه ، امكانياته ، مؤهلاته ، سلميته ، مقدرته على التاًقلم و التكيف ، كل هذا يعلمونه ، فترحيل الشعب السوري بالنسبة لهم مكسب ما بعده مكسب ، انه مورد خارجي هائل يقدرون مميزاته ، يد عاملة رخيصة ، و بنفس الوقت جزمتهم فوق رقبتك اذا خالفتهم او تمردت عليهم فانت تحت طائلة الطرد و التشرد مرة اخرى
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-05 21:05:11
ثمن اللجوء و الهجرة 3
لا ارى الا اسماء دول تمحى ليحل محلها اسماء و اعلام دول اخرى لها مطامع و اهداف تتحقق بخطى بطيئة و لكن ثابتة ، لا ارى في نشر صور الغرقى و التشرد و خاصة صورة الطفل الغريق اليان الكردي الا حملة اعلامية لها اغراض استراتيجية قذرة ، تتاجر بشبابك ايها السوري و باولادك و نسائك كلهم ، ان الانسانية لا تتجزاً و لا تعرف لون او عرق او دين او جنس ، فاذا كانت مشاعر الغرب تتحرك ، لكانت تحركت للشعب الفلسطيني و للشعوب الافريقية و العراقية و الليبية و اليمنية ، فلا تنخدع ايها السوري ، فانت لا تساوي دولاراً واحداً
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-05 20:46:01
ثمن اللجوء و الهجرة 2
لا اجادل و لا اشكك في انسانية من خرج و رحب باللاجئ السوري كانسان ، لكن لا ارى في استقبال اللاجئين السوريين الا جريمة ترتكب في حق الشعب السوري لتفريغ ارضه ، لا ارى في ترك الارض الا جريمة يرتكبها السوري بحق نفسه اولاً ، لا ارى الا فلسطين جديدة و مفاوضات مستقبلية عبثية ترفض او تقبل مناقشة تقرير مصير و حق عودة اللاجئين السوريين الى ديارهم و ارضهم ، لا ارى سوريا الا مقسمة محتلة من نظام مجرم و داعش الاجرم و ما شابهها ، و شعب عربي ضائع و خرائط جديدة ترسم في طهران و واشنطن و موسكو و تل ابيب .
-سوريا
حمصي عتيق 2015-09-05 20:45:10
ثمن اللجوء و الهجرة 1
كلنا مبهورون بمستوى تقدم و تحضر شعوب الغرب و دفء المشاعر اثناء استقبال اللاجئين السوريين بعد رحلة اللجوء الممزوجة برحلة الغرق في البحر او رحلة المسير و العناء و العذاب .. اعذروني .. فنظرتي للموضوع مختلفة ، فانا لا اختلف مع احد على مميزات هذه الشعوب ، فهي شعوب متقدمة لا جدال في ذلك ، و شعوب مدنية لا دور لعسكرهم باي سلطة و تستخدم كل ما هو جديد و متقدم في ادارة دولها ، هي شعوب منضبطة مجتهدة منظمة محبة للعمل و محبة للنظام و الجمال و النظافة و تقدر قيمة مواطنها و الموارد التي تمتلكها .
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-09-05 18:12:53
رضينا بالهم و الهم ما رضي فينا
( رضينا بالهم و الهم ما رضي فينا ) هذا المتل ينطبق على مدينة السويداء التي لم تخرج يوماً عن طاعة النظام و لم تحدث فيها اية مشكلة و لم يدخل اليها مسلح واحد و بقيت كمدن الساحل هادئة امنة ، لكن تسلط قوى الامن و فساد المسئولين انهك هذه المدينة و جعل شبابها يستجيرون و يستغيثون من تحكم النظام الفاسد فيها ، النظام لم يعامل اهل المدينة اسوة باهل الساحل الذين رضوا بان يكونوا تحت ظل النظام ، لكن النظام لم يرضى بان يحقق لاهل السويداء اي من حقوقهم المشروعة ليعيشوا فيها احرار كرماء حتى داخل بيوتهم
-سوريا
عصام 2015-09-05 13:09:31
انتفاضة السويداء
انتفاضة احرار السويداء يوم امس ، دليل على فشل النظام بتسيير البلاد اثر اغتيال الشيخ الحر وحيد البلعوس و دليل على ان هذا النظام لا يعرف الا لغة التصفية و القتل و الاقصاء ، البعض يرمي جريمة اغتيال الشيخ البلعوس على الارهابيين ، نقبل هذا الكلام اذا كان في السويداء مسلح او ارهابي واحد ، لان شباب السويداء بكل اتجاههم و وحدهم و بدون جيش النظام لم يسمحوا لارهابي واحد دخول مدينتهم ، هم الذين يحموها و هم الذين اثروا الدفاع عنها و ليس النظام المتهالك المعفن
-سوريا
XXL 2015-09-04 22:33:18
رفض العرب و العروبة
من كثرة التعليقات الواردة من مؤيدي النظام على سلوكيات بعض الدول العربية تجاه موضوع اللاجئين السوريين و قذفهم بشتى انواع الشتائم و المسبات و وصول بعضهم الى رفض الانتماء للعرب و العروبة و نكران القومية ، ارجو منهم التوجه فوراً الى الرئيس بشار و مطالبته بالغاء اسم الجمهورية العربية السورية و الغاء كل علاقة بالعروبة و تحويل الاسم الى الجمهورية السورية فقط و الغاء شعار امة عربية واحدة ... و تغيير اسم حزب البعث العربي الاشتراكي . و بعدها خليهم يواجهوني اذا رجعوا صاغ ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2015-09-04 22:10:26
سؤال اطرحه للجميع
سؤال اطرحه للجميع عسى ان يصل الى سيادته : لماذا لم يذكر الاسد اللاجئين السوريين بكلمة واحدة ؟ هل يريد ان يوحي للعالم انه لا يوجد لاجئين سوريين و لاهم يحزنون ، كي يوهم العالم ايضاً انه مسيطر على الوضع و سوريا بخير و لا يوجد فيها الا حتة مناوشات مع ارهابيين بعض الوقت ، ام ان موضوع اللاجئين ما بيستاهل الكلام فيه من سيادته ؟ و هل صورة الطفل الغريق التي هزت العالم اجمع ، لم تصل الى سيادته ليعلق عليها و لو بكلمة الله يرحمو ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-09-04 22:07:08
تحية الى روح الشيخ وحيد البلعوس
تحية الى روح الشهيد الشيخ وحيد البلعوس ، التي اغتالته يد الاجرام المتمثلة بنظام الاسد ، اغتالوه لمواقفه النبيلة الرافضة لتجنيد شباب السويداء في جيش النظام كوقود مجاني لكرسي الاسد و هو الذي صرح علناً مع المتظاهرين منذ ايام في وجه رئيس فرع الامن العسكري بالسويداء : كفاكم ادعاء انكم تمثلون الوطن ، انتم لا تمثلون الا بشار الاسد ، فاغتالوه كما اغتالوا مئات الالوف من نبلاء و احرار الوطن ، الف تحية له و لمرافقيه الشهداء و الخزي و العار للطغاة
-سوريا
No and no 2015-09-04 16:39:08
تعليقاً على الخبر الرئيسي
بوتين السوريين هاربين من داعش، ربما تكون روسيا هي الدولة الوحيدة اللي تتاجر بمآسي السوريين، لا بيت لا اكل لا اقامة لا مصروف و حتى اذا طلبت اقامة نازح يتاجروا عليك و بدك تدفع رشوة من 1000-2000 دولار و عم يرفضوا 90٪ من البشر، 10٪ بيت شاليش و مخلوف و الاسد، ولا لوين بدكن ياهن يروحوا على قم ولا النجف؟ هونيك ناشفة، ناشفة كتييير، و كاسك يا اهبل.
-سوريا
ابو مرعي2015-09-04 15:33:38
الشيطان الاكبر
ايران دائما تنعت امريكا بأنها الشيطان الاكبر وما حصل في سوريا على يد ايران و روسيا تبين للعالم من هو الشيطان الاكبر الحقيقي على وجه الارض
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-09-04 14:16:17
ما يقوله بوتين ؟
بوتين يقول : ( اللاجئون السوريون لا يهربون من الاسد بل من داعش ) كلامه يدل على غباءه ، طبعاً الاثنان اضرب من بعض بالاجرام و الارهاب ، لكن الم يخطر على باله ان يساًل نفسه ، اذا كان صحيحاً انهم يهربون من داعش ، اليس الاجدى بهم ان يلجئوا الى الساحل السوري الموالي للنظام و الهادئ حيث لا وجود هناك لاي داعشي واحد و يوفروا عليهم الاف الدولارات و العذاب و التعتير الى اوروبا و يبقون على ارض وطنهم ؟ لماذا يهربون خارج سوريا و لا يبقون بحماية الاسد طالما يدعي حماية الشعب ، سؤال مطروح الى الجميع ؟
-سوريا
XXL2015-09-04 12:13:12
منام حلو
ايران تفتح ابوابها لهجرة السوريين الهاربين من الارهاب ، الضاحية الجنوبية ببيروت تستقبل الاف اللجئين السوريين ايضاً ، ردا للجميل الذي قدمه السوريون لاخوتهم بلبنان بحرب تموز 2006 ، البلد الصديق كوريا الشمالية ترسل عشرة سفن الى سوريا لحمل اللاجئين اليها و استضافتهم بمعسكرات 5 نجوم ، فنزويلا تشافيز ترسل 50 طائرة لحمل اللاجئين اليها و النظام السوري مستعد لتقديم كل المساعدات اللازمة لتامين سلامتهم التي هي الهم الاكبر الذي يهتم به سيادة الرئيس . ايه ايه ... طلع منام يا جماعة و مو عندي خبر
-سوريا
سامر 2015-09-03 20:35:38
اخيراً سيد عارف
هؤلاء المجاهدين يلي اتفرج عليهم مسلمون لهم كتاب و قدوة و تاريخ *مجيد* موغل في الدم تتشوق حضرتك لاستعادته مستخدماً *اسقاط الاستبداد* كشعار اجوف تخدع به الناس. عندما تريد اسقاط النظام عليك ان تكون افضل منه...موهيك شيخ عارف؟
-سوريا
سامر 2015-09-03 13:15:37
توضيح
المقصود بهدم البنية الدينية في تعليقي السابق هو هدم الدين كعقيدة سياسية اجتماعية و طريقة تفكير و هوية جمعية و ليس كإيمان فردي يختاره من يشاء بوعي و حرية تامة لذاته و لذاته فقط.
-سوريا
سامر 2015-09-03 12:37:12
مسوولية الدين
سير عارف، برأيي تتمثل المشكلة التي نواجهها في عملية الإنكار المستمرة لكون أساس المشكلة هو بنية الدين ذاته و تحديداً عقيدة الجهاد و العنصرية المتعالية على الاخر المختلف والتي تنتج دوماً هذه التنظيمات الجهادية المنتشرة في كل البلاد الاسلامية. و المفجع ليس فقط إنكار مسؤولية الدين و إنما اعادة إنتاجه كهوية حضارية يجب ان نتمسك بها بالرغم من الجهل والتخلف و الهمجية التي تسود في كل البلاد الاسلامية! من المؤكد انه يجب ان نسقط الأنظمة الاستبدادية لكن هذا لن يحدث أبداً طالما اننا نعتمد الدين كعقيدة تغيير!
-سوريا
سامر 2015-09-03 12:26:03
سيد عارف
هذه الطريقة في التفكير التي ترمي مسؤولية الأخطاء على الاخر مؤذية جداً. التنظيمات الجهادية نتاج البنية الدينية للمجتمع و هي تنطلق من و تنتشر في كل البلاد الاسلامية ولديها مشروع و قيادات و برامج عمل و أهداف واضحة تستمدها من القران و مصادر التشريع الاخرى في الدين الاسلامي و تتلقى تمويلاً و دعماً إعلامياً واسعاً من المسلمين و من العديد من الدول الاسلامية. لايمكن للمجتمع ان ينتقل من حالة الاستبداد الى الحرية اذا لم نهدم هذه البنية الدينية المتخلفة و يبني مشروعاً انسانياً حضارياً منفتحاً.
-سوريا
JALAL 2015-09-03 12:24:38
فليسقط الكل
فليسقط كل المنظمات الدولية الأغاثية فلتسقط كل العالم المتحضر فليسقط كل منظمات الأمم الدولية وليسقط كل حكام العرب والطغاة وليسقط كل العالم المتحضر عند قدميك أيها الطفل السوري الغريق على شواطئ تركية صورة الطفل السوري حركت وابكت كل صحف العالم صحيفة الاندبندنت البريطانية معلقة على صورة الطفل الذي غرق في السواحل التركية ديفيد كاميرون، هل هذا الطفل أحد الأسراب الذي كنت تخشاه كثيرا ؟؟؟ David Cameron is this child one of the swarm that you fear so much
بريطانيا
JALAL 2015-09-03 11:40:02
القاسم المشترك 2
في أربعة معسكرات كبرى وجرائم كثيرة ضد الأنسانية لا تحصى ونظرا لأنجازات عائلة كيم إيل سونغ فقد شيد الأسد الحديقة التي تبلغ مساحتها نحو تسعة آلاف متر مربع وسط حي تنظيم كفرسوسة الراقي جنوب غرب العاصمة، على أنقاض منازل الذين ثاروا ضده تم ردمها مؤخرا. و تتوسطها لوحة تذكارية من الرخام نقشت عليها نبذة عن حياة الرئيس الراحل، وأطلق اسمه على شارع مجاور للحديقة يمتد من أمامها ويجتاز الساحة ليصل إلى البساتين القريبة من الحي بطول نحو كيلومتر واحد. وتعلو اللوحة التذكارية صورة لزهور بنفسجية وكتب أسفلها
بريطانيا
JALAL 2015-09-03 11:37:30
القاسم المشترك 1
بين كيم جونغ أون وداعش والاسد مثال جرائم كيم بعد ان كانت العقوبات الاعدامات بالرصاص وبعد مشاهداته لجرائم داعش والأسد بدء يطور من اسلوبه في عمليات الاعدامات فمثلا عملية // كوان جو// فقد جرد مستشاريه الخمسة من ثيابهم ورميهم في قفص ثم اطلق عليهم ١٢٠ كلبا من كلاب الصيد التي جرى تجويعها في وقت سابق فنهشت اجسامهم وأكلت لحمهم إلى آخر عظم وقتله لأحد الضباط بقذيفة ار بي جي واعدام ضابط أخر بقذيفة الدبابة وقتل ضابط أخر لانه غفل أثناء خطاب له وقتله بقذيفة صاروخية وهناك ١
بريطانيا
مناهض للاستبداد 2015-09-03 11:12:55
2-ان هؤلاء المبررين للاستبداد وجرائمه
تجاه الشعوب وعلى مدى عشرات السنين وخاصة في سوريا وليبيا والتي تشبه نظام الاستبداد الكوري الذي يرأسه معتوه تربى على القتل والتنكيل وغطرسة القوة ( ولا عجب ان يقدس نظام الاستبداد مؤسس نظام الاجرام الكوري في دمشق حاضنة الرأفة والتسامح والمحبة) ، هم معلمين محترفين في المراوغة والتلاعب بالكلمات وهم يعلمون انهم بعيدين عن الحقيقة وعن الحق الوجداني ، نعيد للمرة المليون بعد الملايين ان شعب انتفض ضد الاذلال والدكتاتورية الفردية والعائلية الوراثية،والاستبداد الحزبي الفاسد المستشري في الدولة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-09-03 11:09:30
وسيبقى ربيع عربي يا اخ سامر
1-الآن نرى ترداد نفس عبارات النظام التي تتطورت منذ البداية،"عن خطر الإمارة الأسلامية في درعا"،"النظام العلماني بدل الديني" "الاسد او نحرق البلد"،"النظام او الفوضى"،" حماية الأقليات "والآن وبكل سفاقة " النظام او داعش"يعني اما ان ترضى باستبدادي واحتكاري وتسلطي التي سأورثها لزريتي وتبقى عندي كادبة في المزرعة او أسلط عليك وحوش داعش يقطعون رأسك ويستبدونك،هذا ما تريدون قوله وهذاما يريده الحاكم الذي ينادي بالسيادة وياله من منطق،لا للاستبداد العلماني ولا للديني مها كان الثمن
-سوريا
عارف 2015-09-02 21:32:28
الى سامر
هؤلاء الذين تتفرج عليهم live في ليبيا و تونس و سوريا و لبنان و العراق و اليمن و مصر .. ليسوا تبع اجدادي و اجدادك ، انهم تبع انظمتك الاستبدادية التي تعشقها و هي التي صنعتهم و قدمتهم على طبق جاهز اسمه طبق الارهاب ، كي يلصقوا اكثر و اكثر بكرسي الحكم و يورثوا الحكم لابنائهم و احفادهم و تظل فزاعة الارهاب هي مبرر بقائهم على الكرسي الى الابد
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-09-02 20:57:46
ال الاسد و ال كيم ايل سونغ يتغازلان
ليس غريباً على نظام ديكتاتوري كنظام الاسد ان يسمي حديقة عامة بدمشق باسم ديكتاتور كوريا الشمالية كيم ايل سونغ ، فهذه الانظمة تحن و تتغازل مع بعضها البعض ، فاذا كان المعيار ما قدمه ذلك الديكتاتور من مساعدات عسكرية او تقنية للنظام او تعاطف و تاييد للقضية الفلسطينية في السبعينات ، فالاحرى ضمن هذا المعيار ان تسمى الحديقة باسم الملك فيصل الذي قدم لسوريا و للقضية الفلسطينية الاف اضعاف ما قدمه كيم ايل سونغ ، و هو الذي رفع شعار بترول العرب للعرب و نفذه عملياً حين قطع البترول عن الغرب و كاد اقتصاده ينهار
-سوريا
سامر 2015-09-02 19:03:01
من اين يأتي المهجرون؟
سيد مناهض و كل من يتاجر بالمهجرين، هل سالت نفسك من اين يأتي المهجرون؟ اليسوا هم نفسهم سكان المناطق *المحررة* في بلاد ربيعك المزعوم؟ اين الربيع في ذلك؟! أليس هذا استفتاء مأساوي على خرابكم الاسلامي حيث يهرب الناس من بلاد *الثوار* الى بلاد *الكفار*!!! هل هي مصادفة ان كل المهجرين ياتون من بلاد إسلامية؟ لماذا لا يعيشوا في كنف طالبان في أفغانستان و بقية التنظيمات الجهادية في سوريا و ليبيا و الصومال و نيجيريا واليمن؟! هل سالت نفسك هذا السؤال؟!
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-09-02 17:42:37
الدولة الاسلامية "داعش" نتاج مخابراتي 100%
سامر والاسطوانات والتكرار. ماهية تنظيم الدولة الاسلامية : 1-العقيدة اجرامية مخابراتية مأجورة . 2-الأفراد مخدوعون، محبوطون ،جهلة منتفعةومجرمون3- القادة ضباط مخابرات عراقية سورية ايرانية 5- الهدف قتل الثورة عند الشعب السوري والعراقي والايراني وحماية الأنظمة القاتلة باستعمال القتل والتخريب في كل الدول ماعدا ايران !!!6-الأسلوب القتل التصويري الإرهابي لايوجد مثيل له في التاريخ الإنساني وخاصة الاسلامي والمحرقة لم تعرفها الانسانية في بلادنا. المعطيات مكشوفة وتبريرات الاستبداد مفضوحة
-سوريا
عبد العليم 2015-09-02 17:01:41
السياسة الحكيمة
تفجير في ساحة الحمام باللاذقية و قذائف على كلية الهمك و قصف هناك و براميل هناك ، هذا ما ارتاه سيادته بسياسته الحكيمة و حنكته الرشيدة في حل الازمة ، سياسته و حنكته ان يدفع السوريون دمهم ثمناً لهذه السياسة الغبية الحمقاء ، و الانكى من هذه الحماقة من يعتقدون و يقولون لك ان الاسد هو الضمانة لسلامة و امن سوريا . انه امان مابعده امان .
-سوريا
سامر 2015-09-02 16:06:56
سيد مناهض عن جد
لسة مصدق انو *ربيع عربي*؟!!! يا زلمي مانك شايف شو صاير بليبيا، تونس، مصر، اليمن و سوريا؟!
-سوريا
سامر 2015-09-02 15:35:38
سيد سعاد هل تتذكر تفجير السيارة
المفخخة عند دوار المطار الصبح بعز الزحمة في أيلول 2012 يلي تبناه تنظيم جبهة النصرة، احد الفصائل الرئيسية في الخراب الاسلامي في سوريا، و يلي راح ضحيته عشرات المدنيين؟! كان من بينهم بنت صديقي يلي كانت رايحة على الدوام في كلية الطب كانت سنة ثالثة بس مافيها كملت لأنها ماتت! على فكرة، توجد فتوى شرعية صحيحة تقول انه كل من تصادف وجوده في موقع تفجير جهادي و مات تقبله الله كشهيد! لكن سعاد هي *ثورة* مو لعبة. دخيل ربك انت و هالثورة!!!
-سوريا
سامر 2015-09-02 15:15:37
سيد سعاد انا اذكر ذلك المجرم
الذي كان يدوس على رؤوس المدنيين لكن هل تذكر انت المجرم الذي أطلق النار على سائق الشاحنة في درعا لانه لم يعرف مواعيد الصلاة؟!
-سوريا
سامر 2015-09-02 13:50:37
سيد سعاد وكل المتاجرين بالمهجرين
لماذا تتجاهل دور التنظيمات الجهادية في الحرب التي هي السبب الأساسي في دفع الناس للهجرة؟! لاحظ ان هذه الهجرة هي من كل البلدان التي نعمت بالخراب الاسلامي و انها كانت بعد ان بدا الخراب الاسلامي و ليس قبله، باستثناء أفغانستان التي تنعم بهذا الخراب منذ عقود. حاجة متاجرة!
-سوريا
سامر 2015-09-02 12:17:19
وجود الاستفادة لا يعني المسؤولية
سيد برهان، الاستفادة من وجود تنظيم الدولة الاسلامية لا يعني ان المستفيد هو المسؤول عن نشوء و انتشار التنظيم و إنما يعني وجود استفادة لا اكثر. في الواقع، توجد أطراف عديدة تستثمر وجود تنظيم الدولة مثل تركيا و أمريكا أيضاً لكن هذا لايعني بالضرورة انها من أنشأه. اذا أردت ان تعرف تنظيم ماعليك ان تبحث في بنيته ذاتها وليس في من المستفيد من وجوده و توجد معطيات كافية تشير الى ان تنظيم الدولة هو احد تنظيمات الاسلام السياسي مثله مثل الاخوان و حزب الله و هو يستمد قوته من العقيدة الاسلامية و المسلمين ذاتهم.
-سوريا
سامر 2015-09-02 11:36:32
الخلل في بنية الدين وليس في التنظيم والأشخاص
سيد برهان، هذا التوصيف *تكفيري* الذي تطلقه على عقيدة تنظيم الدولة الاسلامية يفترض وجود انحراف عن العقيدة الاسلامية *الغير تكفيرية* التي تدعي تنظيمات مثل الاخوان و حزب الله انها تمثلها لكن هذا لا يتوافق مع العديد من الآيات والاحاديث التي تشير بوضوح الى ان *الدين عند الله هو الاسلام* وان الباقي *مغضوب عليهم و ضالين*. من المؤكد انه توجد آيات *تتساهل* مع *جريمة ان تكون غير مسلم*، و هكذا تناقض ليس غير مألوف في الكتب الدينية، لكن، كالعادة، للمسلم ان يأخذ مايشاء...حسب الظروف! الخلل في بنية الدين ذاته.
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 08:38:23
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله10
وأما السيد برهان فيعتبر أن الملايين من الضحايا السوريين مجرد تفاصيل صغيرة بعد أن تضع الحرب أوزارها ( ولا أدري ما يقصد بأوزارها !!! فكأن الحرب لم تضع بعد أوزارها ) بس ياسيد برهان هل فكرت بأن يكون المنتصر يلّي عم تحكي عنّو يمكن يكون داعش ؟؟ ماذا ستفعل إذن لو قّتل الملايين لنحصل في النهاية على ذباحين من القرون الوسطى ليحكمونا بدل النظام ؟؟ أفشة موهيك !!
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 08:34:22
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله9
وأخيراً فلا يمكنني ياسيد رياض أن أضعك في بوتقة واحدة مع بعض المعلقين على هذه الصفحة حيث يقول أحد أن /// المعركة في أولها وأن أربع سنوات ونصف من عمر الثورة ما بينحكى فيهم /// فربما يقصد هذا الاخ أنّو حتى ينحكى فيهن لازم يصير 15 مليون سوري عند مدام ميركل و 5 ملايين سوري في قاع البحر الابيض المتوسط ونص مليون سوري يختنقوا بالشاحنات على الطرق الاوربية ومليونين يقتلهن النظام ببراميلو وبعدييييين بيصير ممكن برأي أنّو ينحكى فيهن...يحيا الذكااااء...
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 08:31:48
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله8
لو قلت لي يا سيد رياض أن هناك جيشاً قوياً يتألف من عناصر وطنية نشأت في الارض السورية فقط وليس بإيعاز من خارجها .. جيشاً وقيادة ذات مبادئ سامية لاتتخللها خزعبلات الافكار الدينية والتكفيرية المتطرفة والتي تثير الاشمئزاز , قوى يمكن الاعتماد عليها يصورة جدية في تغيير النظام سواء بالطرق السلمية أم العسكرية فأنا معك مئة بالمئة ولكن ليس لدينا يا سيد رياض على أرض الواقع سوى خيارين ... داعش وأخواتها أو النظام لأن الخيار الثالث الذي نتمناه جميعاً .... بح...ذهب مع الريح...فإلى متى الاوهام ؟؟!!
-سوريا
سامر 2015-09-02 08:12:24
سيد برهان
توجد مشكلة كبيرة في هكذا تحليل (الخطا دوماً *مؤامرة* و مسؤولية الاخر) تتمثل في استحالة تصحيح المسار. توجد بعض المعطيات الإعلامية (معظمها، ياللمصادفة!، من روايات روجتها الجزيرة اخوان منذ اكثر من سنة) تشير الى ان تنظيم الدولة الاسلامية من صنع المخابرات السورية لكن هذه روايات فردية لاتتوافق أبداً مع معطيات الواقع التي نعرفها جميعاً. سيد برهان، هل يعقل ان تكون المخابرات السورية قادرة على انشاء هذا التنظيم في ليبيا و مصر وافغانستان و السعودية؟! يجب ان نرى الواقع على حقيقته و نتحمّل المسؤولية بوعي.
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 08:10:24
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله 7
في استلام الحكم بعد إسقاط النظام فهم ليسوا سوى غبار في مهب الريح يلعب بهم الامريكي تارة والعثماني تارة أخرى والخيبري السعودي تارة ثالثة , فأحلى نكتة صدرت منذ مدة هي تدريب 60 مقاتلاً ( معتدلاً ) من قبل الامريكان ويلّي صار فيهم يا سيد رياض هو أنّوا انكب نصّهن بالبحر وأخد الهوا شياتو وما بقي منهم المخبّر ..!!! الساذج يا سيد رياض ( وليس أنت ) هو الذي يبني أوهاماً ويعتمد على أناس همّهم الرئيسي هو تدمير هذا البلد وأغبى هؤلاء هو النصروي الذي تدعمه إسرائيل وتداويه في مشافيها.
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 08:00:13
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله 6
وذلك بالتنسيق مع الوالي العثماني وأبناء العم في تل أبيب. وأما عن ماورد في البند الثالث من تعليقك فأقول لك يا سيد رياض ... كفاكم أوهاماً بأن هناك معارضة معتدلة يمكن لها أن تحل محل النظام فما نراه على أرض الواقع ليس سوى داعش والنصرة وجيش الفتح وأحرار كذا وكذا وكلهم ينتمون إلى جماعات التكفير والطائفية الديينية الابشع من طائفية النظام والتي تسيطر على ثمانين أو تسعين بالمئة من المناطق الخارجة عن سيطرة النظام وأما الجيش الحر وجناحه السياسي أي الائتلاف والذين تعتبرونهم كأمل لكم
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 07:50:29
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله 5
وربما يكونوا صادقين بذلك ولكنهم لُقّنوا هذه الديانة بطريقة معينة حولتهم إلى روبوتات وظيفتها الذبح والاجرام وهدم الاثار الحضارية التاريخية لكونها أصنام حرّمها الله وكل ذلك باسم الله ودينه.فسواء كانوا من القسم الاول أو الثاني فهم برأيي مسيّرون من قبل هذه المخابرات الخبيثة التي يمكن أن تأتي لهؤلاء الشباب الضائعين في بلدانهم على هيئة شيوخ أتقياء يجيدون اللعب بالعقول لتجنيد هؤلاء الشباب في صفوف داعش وأما التمويل فإخواننا يهود خيبر في سعودستان مستعدون لذلك بكل رحابة صدر
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 07:49:13
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله 4
أي أنها كانت زعيمة عاهرات ؟؟ !!! كيف خرج هؤلاء من السجون ومن هرّبهم ولماذا ؟؟؟ !!! علمها عند ربي وربك.وربما عند مخابرات بني صهيون. هناك إذن تواطؤات وخيانات وغدر سواء من عناصر في قلب النظام أو من العاملين لديه كحراس للسجون مثلاً , فالدواعش برأيي قسمان , قسم ينتمي إلى المجرمين وقطاعي الطرق ومهربي المخدرات والمساجين السابقين وقسم ينتمي إلى قطعان الماشية من أفغانستان وطاجكستان وأوزبكستان وكل ما ينتهي ب.. ستان..وسعودستان.. والذين يعتقدون بالديانة الاسلامية
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 07:45:31
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله 3
أما عن سؤالك يا سيد رياض عن السجون التي خرج منها الداعشيون فأقول لك أني أعتقد بشكل شبه جازم أن هذا النظام الذي يحكمنا مُخترق ربما حتى العظم من قبل المخابرات الاسرائيلية التي تستغل إلى جانب الجواسيس المنتشرين بين ثنايا هذا النظام والذي من الممكن أن يكونوا في مراتب عليا , تستغل النفوس الضعيفة التي يمكن إغراءها بالمبالغ الضخمة من الدولارات . هل تعلم على سبيل المثال أن زعيم الدواعش في الرقة كان في أحد سجون ريف دمشق وأن المسؤولة عن الجناح الانثوي لداعش هناك كانت بطرونة
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 07:42:01
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله 2
إنه أمر بديهي يا سيد رياض أن لاترحب بداعش وما قصدته هو مقارنتك بين النظام وداعش ووضعهما في نفس الخانة فهنا يكمن الخطأ برأيي حيث لا أجد وجهاً للمقارنة بين داعش والنظام فداعش لا يتركك وشأنك حتى لو تصرفت معه كما تتصرف مع النظام كي يكف بلاه عنك بل يتدخل في شؤونك الحياتية الخاصة منها والعامة في لباسك في طعامك وشرابك ومظهرك أنت وعائلتك فحتى لو كان النظام مستبداً وديكتاتورياً فلا يمكنني أن أقبل بداعش كبديل له .
-سوريا
Dr.Y2015-09-02 07:35:01
الاخ رياض من طرطوس اللاداعشية والحمد لله 1/10
كي تفهم ما كتبته ردّاً على تعليقك لا تحتاج أن تأتي بعقل آخر من مكان آخر ( إذا استخدمنا تعابير مشابهة لتعابيرك ) فالبركة في عقلك الكافي والوافي لفهم الامور فأنا لم أقل أن داعش سيكون مُرحّب بها في طرطوس ولكن داعش ستفرض على طرطوس رغم أنفها أن ترحّب بها وإذا لم ترحّب بها أنت يا سيد رياض فأنا أخشى لا سمح الله أن يكون مصيرك كمصير مدير الاثار المحترم في تدمر أي قطع الرأس وتعليقه على أحد الاعمدة على شواطئ طرطوس
-سوريا
برهان من دمشق 2015-09-01 22:18:35
سامر و جهله بالواقع
ما راًيك اذا كانت المخابرات الاسدية هي التي صنعت داعش بعقيدة اسلامية تكفيرية و افرادها مسلمون و قادتها مسلمون من صلب النظام ايضاً و بتمويل اسلامي مزعوم و وضعت لهم هدف استعادة الخلافة الاسلامية كحلم ابليس بالجنة ، هل تتصور ان النظام و مخابراته العتيدة غير قادر على تصنيع جسم اسمه داعش بالمواصفات التي تذكرها ؟ و هل خبرة 52 سنة لهذا النظام المخابراتي المعجون بالغش و التزييف لا تؤهله ان يصنع هذا الجسم ؟ الذي ثبت ان النظام هو من اكبر المستفيدين منه و لولاه لسقط منذ سنتين .
-سوريا
سعاد السورية 2015-09-01 19:30:25
بيت الطاعة الاسدي. 2
ان بيت الطاعة هذا لا يصلح للسكن فيه و لا ليلة واحدة ، بيت الطاعة الاسدي لن يعود كما كان و لو بعد مئة سنة ، اصبح السوري يفضل الغوص في البحار و السير في الغابات و صعود الجبال مئات الكيلومترات و الاستغناء عن ارضه و داره على ان يعود الى بيت الطاعة هذا ، فالهجرة و اللجوء و و معاناة الذل و العذاب كاقس خيار لاي انسان على وجه الارض ، صارت بالنسبة للسوري هي الخيار الافضل امام العودة الى بيت الطاعة الاسدي ، فهو قد اختار اما اللجوء و الهجرة و العذاب في بلد الاغتراب و اما الرجوع الى بيت الوطن الحر
-سوريا
سعاد السورية 2015-09-01 19:08:27
بيت الطاعة الاسدي. 1
النظام لا يزال يحلم ان يطاوعه السوريون و يرضخون له و يبوسون التوبة صاغرين خاضعين له الى بيت الطاعة الاسدي ضمن ( سوريا الاسد ) ، الاسد حين اختصر الازمة السورية كلها بمشكلة واحدة هي ( محاربة الارهاب ) الذي خلقه و رعاه و استولده هو من رحيم الظلم و القهر و القتل الذي عاناه السوري منذ 43 سنة و يحلم بان تعود الناس الى بيت الطاعة الذي ينشده ، سيادته لا يعلم ان بيت الطاعة هذا قد بات بلا سقف يحميه و جدرانه باتت كالمنخل من كثرة الثقوب و ارضيته مغاير و جحور للجرذان و الحشرات التي اتت من كل فج
-سوريا
سامر 2015-09-01 16:03:24
سيد عارف
كل شي علموك بالمدرسة عن *امجاد و عظمة وتسامح و محبة و سلام و حضارة وعدالة* اجدادك المسلمين ولسة ماشبعت! على كل حال طمن بالك، كل الامجاد و المحبة والتسامح والمحبة تبع اجدادك المسلمين فيك بتتورج عليها live بليبيا و تونس وسوريا ولبنان والعراق واليمن ومصر و نيجيريا...ماتغير شي...نفس المحبة والتسامح و السلام.. وازود...بس ولف على الجزيرة و تمتع بأمجاد اجدادك.!
-سوريا
سامر 2015-09-01 10:30:08
كلو صناعة محلية
الى كل من لازال يبرر و يهرب من مواجهة الحقيقة، كل مانراه هو نتاج محلي بنسبة 99.9٪. الأسلمة، العسكرة، قطع الرؤوس، الطائفية، التدين، الاستبداد، تهجير المدنيين، الفساد، التفجيرات الانتحارية، القتال بين المدنيين...الخ كله نتاج بنية المجتمع المتخلف الذي نعيش في نعيمه منذ قرون وقرون و نعيد إنتاجه في كل لحظة من حياتنا. علينا ان نتحمّل مسؤولية تغيير هذه البنية المتخلفة الهمجية الذكورية العنيفة بانفسنا و اول الخطوات تكون بان نتوقف عن لوم الاخر: المؤامرة، الشيطان، ابن الجيران..،الخ.
-سوريا
رامي 2015-09-01 09:38:00
اهتمام الاسد باللاجئين
الاسد يولي اهتماماً كبيراً للاجئين السوريين ، لدرجة انه يتكلم عنهم في كل يوم و في كل مناسبة و يقدم لهم كل ما يحتاجونه من مساعدة انسانية ، هل تصدقون ذلك ؟ ام انه منام ؟
-سوريا
غطفان الدمشقي 2015-08-31 21:03:08
ماساة اللاجئين السوريين
ازمة اللاجئين السوريين في اوروبا ابتداء من اليونان و مكدونيا ثم صربيا و اخيراً في هنغاريا و ليس اخراً جثث 71 لاجئاً في شاحنة بالنمسا اغلبهم سوريين ، هذه الازمة هي الشغل الشاغل الان في كل العالم نظراً لماساويتها الكبيرة ، نظامنا السوري لا يجرؤ على ذكر كلمة عن هؤلاء اللاجئين ، و كاًنهم اذا خرجوا من ارض الوطن يعتبرهم قد سقطت جنسيتهم و هويتهم السورية ، او كاًنه لا يعلم انهم سيعودون فوراً بمجرد سقوط الاسد و عودة الامان ولو 50 ٪ عما كان ، فالسوري يظل سورياً و لو غاب مئة سنة عن ارضه و دياره
-سوريا
سامر 2015-08-31 09:43:57
الدولة الاسلامية نتاج محلي 100٪
Dr Y و كل من لا زال يخبى رأسه في الرمل، بنية تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام: 1- العقيدة إسلامية، 2- الافراد مسلمون، 3- القادة مسلمون، 4- التمويل إسلامي، 5- الهدف استعادة الخلافة الاسلامية، 6- الأسلوب: الجهاد. كل ماذكرته أعلاه توجد معطيات حسية واضحة عليه نعرفها جميعاً. ماهي المعطيات التي تشير الى عكس ذلك؟ اي ماهي المعطيات التي تشير الى ان الدولة الاسلامية نتاج مخابراتي كما تدعي؟
-سوريا
سعاد السورية 2015-08-29 20:17:12
مدرسة في قهر الشعوب
تذكرون المجرم الذي كان يدوس على رؤوس المدنيين في قرية البيضا في بانياس باول الثورة وهو يقول: بدكن حرية؟ خدوا هي حرية..!! هذا المجرم كان ينطق بلسان حال النظام كله ولكن للحق، فإنّ شعاره أضحى منهجاً لكثير من الأنظمة، فتقول لشعوبها: بدكم حرية؟ إذاً شاهدوا السوريين واستمتعوا!! شاهدوا ماذا سيحصل لمن يقول لجلاده : لا ، صار النظام مثالا للانظمة الفاسدة و الظالمة و يقولون لشعوبهم : سنفعل بكم ما فعله بشار بشعبه ، اصبح منهج بشار منهاجاً عاماً لهم و اصبح النظام مدرسة بقهر الشعوب ربما فاق ستالين و كيم سونغ
-سوريا
سوري بلبنان 2015-08-29 19:40:40
نصر الله فوق الجميع
خلال تظاهرات بيروت ، مسموح ان تنتقد و تشنع و تشتم اي شخصية بلبنان مهما كان توجهها ، فكل السياسيين اللبنانيين هم الان في سلة واحدة عند المتظاهرين لا فرق بين احد منهم ، الا حسن نصر الله ( قدس الله سره ) فهو بالنسبة لانصاره فوق الانتقاد و فوق جميع سياسيي لبنان ، لا يحق لاحد ان يشمله مع الاخرين ، هذا ما حصل عندما وضع المتظاهرون صورة لنصر الله مع كل السياسيين لاعتباره جزءاً كبيراً من النظام الفاسد بلبنان ، و قام انصاره بالغائها و اعتبار انتقاد نصر الله ربما انتقاداً للذات الالهية و لا يجوز المساس به
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-28 21:44:59
كل السوريين الذين ...
كل السوريين الذين يبتلعهم البحر ، كل السوريين الذين يموتون اختناقا في الشاحنات في رحلة اللجوء الى اوروبا. كل السوريين الذين يموتون كمدا في بلاد النزوح ، كل السوريين الذين يتضورون الما وجوعا وقهرا في اماكن النزوح واللجوء ، كل السوريين الذين اختفوا تحت انقاض بيوتهم ، كل السوريين الذين قضوا تحت القصف والقتال ، كل الضحايا السوريين حتى لو كان عددهم بالملايين سيصبحون مجرد تفاصيل صغيرة بعد ان تضع الحرب اوزارها ، لا احد يتذكر الضحايا ابدا في النهاية ، وسيكون للمنتصر مليون اب حتى لو قتل الملايين .
-سوريا
عارف 2015-08-28 21:36:22
كيف علمونا ؟
علّمونا أن الدولة الأموية أول من ورّثت الحكم ولم يعلمونا أن الأمويين نشروا الإسلام فى معظم دول العالم ليمتد من الصين شرقا حتى الأندلس غربا ، علمونا أن الدولة العثمانية كانت ضعيفة وتلقب بالرجل المريض ولم يعلمونا انها قضت على أعتى إمبراطورية صليبية في العالم و هي الامبراطورية البيزنطية...والان تعلمنا ان روسيا شريك قتل لا شىريك حل و ان الاستبداد الستاليني عاد بشكل جديد الا و هو الاستبداد البوتيني
-سوريا
عصام 2015-08-28 20:34:05
ثمن السلاح الكيماوي
ما اسخف الذين يطالبون برد دولي على جرائم النظام السوري ، ألا يعلمون انه عندما قام بتسليم السلاح الكيماوي لامريكا واسرائيل حصل على ضمان امريكي و روسي و دولي بأن لا احد سيتعرض له مهما فعل بسوريا من جرائم ؟ لقد دفع الاسد السلاح الكيماوي مسبقا ثمنا لاستمراره في ذبح السوريين وتدمير سوريا ، جرائم الاسد لن يرد عليها الا ابناء سوريا و ثوارها ، فالمعركة معه لا تزال في اولها و اربع سنوات ونصف من عمر الثورة ما بينحكى فيها ،
-سوريا
XXL2015-08-28 20:19:55
خليكم وراء الاسد
منظمة حقوق الانسان احصت عدد الاطفال الايتام في الغوطة الشرقية ، اذ بلغ 12 الف طفل يتيم و دوما في الصدارة ، و عدد الاطفال الايتام في سوريا بلغ اكثر من 70 الف يتيم ، هللوا و افرحوا و ارقصوا و ادبكو يا اتباع الاسد ، و خليكم وراه ، و اشبعوا من خيراته ، و لنشوف لوين رح يوصلكم بالنهاية ؟
-سوريا
فواز 2015-08-28 19:06:19
سقوط الانسانية
عندما يمزق رجل سوري دفتر العائلة بالمستشفى لانه فقد كل افراد عائلته بمجزرة دوما ، هنا تسقط كل معاني الانسانية
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-28 16:36:54
3-ولماذا يوجهون كلامهم بالتهويل من
سقوط الدولة للذين عانوا ويعانون من الاستبداد ويطلبون التريث حفاظا على بقايا الوطن ولا يوجهونه للاستبدادين و قاذفي البراميل وقاتلي الأطفال ، كفاكم تسترا وراء الارهاب الداعشي المخابراتي الإيراني،واليوم نرى جموع الشعب العراقي يتظاهر في الشوارع ضد ايران بعد ان اكتشف هذه الحقيقة المرة .ستنخفض الشعوب مرة اخرى لإكمال مسيرة الربيع العربي من اجل الحرية والكرامة،ان سرطان الاستبداد يجب ان يٌقتلع حتى ولو دمى وأوجع لان البديل هوالاستبداد مع مخالبه الإيرانية الطائفية والمافياوية والفاشية
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-28 16:35:08
2-الأطفال والنساء وبكل الأسلحة الفتاكة،
التي لو استعمل النظام 1%منها مع اسرائيل لما رأيت النظام قائما،ان داعش هو "خٓرّٓاج" مقرف مؤلم وخطير ولكن نظام الاستبداد هو سرطان متغلغل افسد الدولة ومزّق النسيج المجتمعي للأبد وأفرغ البلاد من كل المهنيين الخبراء وعمل على اطالة النزيف عوضا عن لملمة المجتمع ووقف هذا التمزق، "بعضهم هنا" يريد ان يزول الاستبداد ولكنه كالعادة يدعو للتريث تحججاً بداعش والظلاميين،ان وقف البراميل وهدم البيوت فورا، واقصاء المجرمين والمصالحةالوطنية هو الطريق الوحيد لإعادة بناء الدولة والقضاءعلى الاٍرهاب.
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-28 16:27:16
رد على رد 1-نعم ان داعش "السورية"
هي وليدة الاستبداد بل هي صنيعته,وهي عصابات مدفوعة الثمن ومخترقة على مستوى القيادة لا الأفراد،لاتمت بصلة لأي دين او عقيدة، وراهن النظام السوري ومايزال على تأييد المجتمع الدولي له في مواجهة الهمجية الداعشية. ومع ذلك ان داعش لم تقتل من المدنيين السوريين حتى ولا جزء يسير مما فعله الاستبداد في بلدنا الغالي،ولا يمكن ان ننسى حتى ولو أراد البعض التغطية باسم الحل السياسي والتئني والحكمة، آلاف المعتقلين الذين قتلوا تحت التعذيب بعد تجويعهم ، ولن ننسى مجازر "الدولة السورية المتمدنة"
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-28 11:04:54
الاسلمة و العسكرة 2
و اسهل و اقرب شيء للتعبئة القتالية هو الدين اي الاسلام في مجتمعنا و كل حسب مذهبه ، فحزب الله يعبئ بمذهبه الشيعي تحت شعار ( لبيك يا حسين و زينب لن تسبى مرتين ..) و ليس غريباً ان تعبئ الثورة بالشعارات الدينية السنية و ليس عيباً القول ان الثورة سنية ، لان اكثرية الشعب السوري سني المذهب ، لكن العيب هو بمن جرها الى العسكرة و الاسلمة فصار الصراع في سوريا صراع مذهبي طائفي بامتياز ينحصر بين العلوية و الشيعة من طرف امام السنة من طرف اخر ، و هذا صراع طويل و طويل يحتاج الى اجيال لوقفه و حله
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-28 10:44:58
الاسلمة و العسكرة 1
يقول المفكر الكبير الدكتور صادق جلال العظم : ان اًسلمة الثورة ارتبطت عضوياً بالعسكرة ، فكلما تعسكرت الثورة كلما تاًسلمت اكثر و اكثر ، و سبب العسكرة هو بدء النظام باستعمال السلاح حيث يحلم منذ اول يوم الى جرها الى العسكرة ، كي يضمن عامل التفوق العسكري نوعياً و كمياً ، فمعروف ان السلاح سيجر السلاح و الدم سيجر الدم و خصوصاً في منطقتنا العربية ، فالثورة لم تتاًسلم او تتعسكر من ذاتها او بقرار او ارادة من الثورة نفسها ، و انما نتيجة تحول و صيرورة و ردود فعل ، اهمها وحشية النظام ، فالعسكرة تتطلب التعبئة
-سوريا
X X L 2015-08-28 00:20:20
غراء ام اسيتون ؟
الملفت للنظر و المضحك جداً . ما قاله منذ ايام مسئول ايران كبير حين وصف الاسد بانه كالغراء الذي يجمع الشعب السوري و يجعله متماسكاً حوله ، طبعاً هو يقصد الفئة الموالية له و التي لا تتعدى نسبتها 15 ٪ من السوريين ، هو نسي ال 14 مليون مهاجر و لاجئ و نازح في شتى الاصقاع ، نسي ان من بقي الى الان في سوريا ثلاثة ارباعهم خارج نطاق سيطرته ،الوصف الصحيح للاسد ليس الغراء بل هو الاسيتون الذي حلل و فكك الشعب السوري و اخرجه من دياره و المضحك اكثر حين يقول الاسد ان اكثرية الشعب السوري معي ، طبعا هيك افهموه
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-27 22:39:59
الاخ جلال مع التحية
هذا ما توقعناه تماماً بان يبراً سليمان الاسد من جريمته ، و هذا ما قلناه ان هذا النظام يستطيع و بمهارة تحويل المجرم الى بطل و البريء الى مجرم ، انها خبرة في التضليل القضائي و الجنائي عمرها 52 سنة لم يسبقه فيها اي نظام استبدادي في التاريخ ، و كل سوري عنده عشرات الامثلة المشابهة لسليمان الاسد يستطيع الدلو بها ، لان عدم المحاسبة والمساءلة تجاه اي مسئول ، هي نمط اصلي و جوهري في ذهنية هذا النظام و سلوكه ، فلا تتوقعوا منه ان يصبح عادلا او ان تاتيه ملائكة العدالة فجاًةً ، فالطبع غلب التطبع
-سوريا
جمال 2015-08-27 22:33:18
نفاق ايران
درس للعرب والمسلمين انو البلاد العربيه محتله بالحكومات الموجوده أبشعها الاحتلال الإيراني والحزب اللبناني الشيعي الذي ينخر سمومه واغتصابه للبنان وسوريا كمان لازم تعرفوه انو اليهود والتحالف هم الفاتحين لهم المجال من اجل سلامة تل ابيب وتدمير سوريا ولبنان او احتلالها من قبل ايران والشيعه ، اليوم اليهود حاطين علم اسراءيل وايران مع بعض وسط تل ابيب ، العلم الاسرائيلي يعانق العلم الايراني يا ناس في وسط تل ابيب ، هل اقتنعتم ان ايران منافقة ام لا زلتم تعتقدون انها صديق لسوريا ؟
-سوريا
ربيع السوري 2015-08-27 22:22:21
الثورة تحارب على عدة جبهات
اعان الله الثورة السورية و جيشها الحر و جيش الفتح ، شو بدون يلحقوا ليلحقوا و شو بدون يحاربوا ليحاربوا ، النظام و داعش و حزب الله و ايران و شيعة العراق تحاربهم جميعهم بوقت واحد ، تحية لكم يا ابطال الجيش الحر و يا ابطال جيش الفتح ، انتم من سيغير الخريطة و انتم من سيقلب الدنيا على اعداء سوريا و مجرميها و محتليها
-سوريا
رائد 2015-08-27 21:59:52
السقوط التدريجي
لاحظوا ماذا سقط من جعبة البعث و النظام السوري بعد قيام الثورة السورية : 1- سقط شعار امة عربية واحدة ... و تلاه فورا شعار وحدة حرية اشتراكية 2- سقط شعار الصمود و التصدي ، 3- سقط شعار لا حياة في هذا القطر الا للتقدم و الاشتراكية 4- سقط حزب البعث كقائد للمجتمع ، 5- سقط شعار سنرد على الاعتداءات الاسرائيلية بالوقت و الظرف المناسب 6- سقط شعار كل شيء من اجل المعركة 7- و الان يسقط شعار المقاومة و الممانعة ، و بعده سيسقط النظام كله تلقائياً
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-08-27 20:48:38
ازالة شعار ( الموت لامريكا و اسرائيل ) 2
من كربلاء و واقعة عاشوراء و ان المساجد هي خنادق لحماية الجمهورية الاسلامية ، قرار المنع هذا ورط حسن نصر الله و اربكه كثيراً ، فقد طالما تغنى و انطرب من هذا الشعار كمحور اساسي له بشعار المقاومة و الممانعة ، فباتت المقاومة الان هي مقاومة الشعوب و قهرها و الممانعة هي منع الحريات و اقصاء الاحرار و اصبح الشعار البديل الان هو ( الموت للعرب ، الموت للسنة ) يا حسرة عليك يا حسن نصر الله ، بماذا ستهتف بعد الان ؟ و بماذا ستامر طرش الغنم ان يهتفوا حين يصطفون امامك على كراسي ساحة الضاحية الجنوبية ببيروت ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-08-27 20:47:46
ازالة شعار ( الموت لامريكا و اسرائيل ) 1
اعلن القائد في قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الايراني العقيد برات زاده ، ان المرشد الاعلى خامنئي قد امر بازالة شعار ( الموت لامريكا ، الموت لاسرائيل ) من المساجد و المباني الحكومية و الثكنات العسكرية و اينما وجدت ، و منع ترديده في جميع مساجد ايران من قبل المصلين ، و قد اعرب زاده عن اسفه ازاء هذا القرار ، معتبراً ان المساجد ليست فقط للصلاة ، بل هي المحور الرئيسي للدفاع عن ( الثورة الاسلامية ) في ايران ، و اضاف ان منشاً روح مقارعة الاستكبار و شعار الموت لامريكا و اسرائيل هو من كربلاء
-سوريا
جزراوي 2015-08-27 10:39:08
واشنطن لا للمنطقة الامنة!
الحمد لله كشفت وجوههم القبيحة، حماية ماسونية مطلقة للعصابة الطائفية، ممكن حدى يوضح لي شو الغلط انه يكون في منطقة يلجئ اليها السوريون من بطش الجميع؟ اذا كان الغرب يعاني من تدفق اللاجئين فلماذا لا يكون هناك مناطق آمنة داخل سوريا!؟ السيادة؟؟؟ اي سيادة، هل بقي داعر لم يستبيح في هذه الارض ما يشاء؟
-سوريا
سعاد السورية 2015-08-26 23:24:46
الكلام عن السيادة 2
يتكلم عن السيادة و سعر الدولار وصل الى 320 ليرة و راتب الموظف الباقي بسوريا لا يكفيه خمسة ايام ، يتكلم عن السيادة و طائرات التحالف تقصف داعش و غير داعش من الابرياء ، يتكلم عن السيادة و بنفس الوقت يستجدي دول التحالف لينضم اليها او ينسق معها ، يتكلم عن السيادة و ما ترك شيعي ارهابي الا و ادخله الى الارض السورية ابتداءً من ايران و حزب الله و شيعة العراق و افغانستان ، يتكلم عن السيادة و ارض سوريا مستباحة لكل زعران العالم الذين ادخلهم و رعاهم و دربهم و مولهم هو ، فلم يبقى من سيادة سوريا الا سيادته هو
-سوريا
سعاد السورية 2015-08-26 23:23:34
الكلام عن السيادة 1
المقابلة التي اجراها الرئيس الاسد مع قناة المنار ، ركز فيها على موضوع السيادة ، الذي بخش راسنا بها الوزير المعلم سابقاً ، الاسد يتكلم عن سيادة سوريا و قد قتل من شعبها اكثر من 300 الف سوري ، يتكلم عن السيادة و قد تدمر ثلاثة ارباع سوريا حجراً و شجراً ، يتكلم عن السيادة و طائرات اسرائيل شبعت غارات جوية على الارض السورية دون اي رد الا بالكلام ، يتكلم عن السيادة و قد خسر 82 ٪ من اراضي سوريا - حسب تقرير دولي منذ ايام - يتكلم عن السيادة و 13 مليون سوري بين نازح و لاجئ و مهجر و مغترب و معتقل و مف
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-26 21:55:53
الاخ Dr.Y - 3
ثم كيف تقول ، اننا حين نطالب بازالة الاسد ، نطلب احلال مجرمين محله ؟ اليس هذا بالضبط ما يتناسب مع هدف الاسد الذي يقول ( انا او الارهاب ) ؟ هل من المعقول ان لا تستوعب الا هذه المقولة ( النظام او داعش ) ؟ فهل سوريا لا تحتوي الا النظام و داعش ؟ و علينا ان نختار الخيار الذي وضعنا به النظام ( انا او الارهاب ) انا لا اطلب منك كما تطلب مني التروي و الحكمة ، بل اطلب شيئاً ابسط بكثير ، فكر بعقلك ثم حلل و علق . مع التحية
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-26 21:55:08
الاخ Dr.Y - 2
و من جهزهم و امدهم و دربهم في ارضه ؟ الم تسمع ان نوري المالكي قدم شكوى بعام 2010 الى مجلس الامن ، يثبت ان نظام الاسد يمول و يدرب ارهابيين للقيام بعمليات ارهابية في العراق ؟ و عندما مغمغت امريكا الموضوع ، دخلوا الى العراق و شكلوا تنظيمهم باسم ( تنظيم الدولة الاسلامية في العراق فقط ) عام 2008 و بداًت داعش تتنامى فيما بعد - و لاحاجة للتفاصيل - و كيف دخلت الى سوريا بعد الثورة بسنتين و كيف احتل الرقة و بعده دير الزور ثم تدمر و القريتين و النظام يتفرج ما عدا مناوشات شكلية يفهما الكثيرون الا السذج
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-26 21:53:51
الاخ Dr.Y - 1
لا اعلم من اين اتيت بهذا العقل لتستنتج من تعليقي ( التكفير و الاقصاء ) بان داعش مرحب بها كزائر في مدينتي طرطوس ؟ و هل لا زلت مقتنعاً رغم طول الحوار و النقاش على هذا الموقع باننا اذا رفضنا النظام معناه اننا نرحب و نقبل بداعش ؟ اليس تعليقي السابق يضع النظام و داعش بنفس مستوى الوحشية و الاجرام تجاه الشعب السوري ؟ انا اوافقك الراًي مئة بالمئة ان الدواعش ليسوا سوى مجرمون سابقون ، اطلق سراحهم من السجون مقابل نشر الذعر و الاجرام ، لكن الم يخطر على بالك ان تسال نفسك في اي سجون كانوا ؟ و من اطلق سراحهم ؟
-سوريا
Dr.Y2015-08-25 13:05:20
السيد رياض 2
إن النظام الذي يحكمنا منذ أكثر من أربعة عقود نظام مستبد ديكتاتوري ظالم , ونريده كلنا أن يزول ولكن لانريده أن يزول بهذه الطريقة يا سيد رياض لأن زواله بإحلال مجرمين محلّه فاريّن من السجون أخذوا دورات في التنكر بثياب مسلمي القرون الوسطى مدّعين بأنهم يمثّلون الاسلام ومسيّرين من قبل المخابرات الاجنبية الخبيثة هو كارثة ومصيبة لم يسبق لهذا البلد وهذا الشعب أن عهدها . فقليل من التروّي والحكمة يا سيد رياض ( المعيد في الجامعة والذي يختلف عن بائع السندويش بوعيه ) في الحكم على الاشياء ,
-سوريا
Dr.Y2015-08-25 12:57:30
الاخ رياض من طرطوس 1
في تعليقك بعنوان التكفير والاقصاء ,,, هل نفهم من ذلك أن الامر بالنسبة لك سيّان فيما لو قامت داعش بزيارتك في طرطوس وأصبحت طرطوسك الجميلة جزء من الدولة الاسلامية ( العظيمة !!! ) في العراق والشام ؟؟؟!!! متى ستستطيع عيونكم أن ترى أبعد من ما ترى ؟؟؟ متى ستستوعبون أن ما جرى ويجري في بلدكم ليس سوى خراب من صنع المخابرات الاسرائيلية والامريكية ... متى ستسوعبون أن الدواعش ليسوا سوى مجرمون سابقون أُ طلق سراحهم من السجون مقابل نشر الذعر والاجرام والفوضى في هذا البلد ؟؟؟؟
-سوريا
JALAL 2015-08-25 10:51:56
يحيا العدل 3
يحيا العدل يحيا العدل يحيا العدل بالروح بالدم بالضابط نفدك يا بشار ٠٠٠٠ علما أن ام الضابط المقتول صرحت أن ابنها المقتول فداء للقائد بشار ملاحظة اذا ام المقتول اسقطت حقها الشخصي فأين الحق العام في جريمة القتل ؟؟؟؟؟
بريطانيا
JALAL 2015-08-25 10:50:28
يحيا العدل 2
وكذلك كانت أول قناة تبث خبر مقتل العقيد على يد سليمان الأسد كما أنه أُذيع عليها تسجيل صوتي لأخ الضابط المقتول، مؤكداً فيه أن الذي قتل أخاه الضابط هو سليمان الأسد، بالإضافة إلى أن “يوسف” قام ببث والتأكيد على مطالب المتظاهرين المندسين الذين طالبوا بقتل وإعدام سليمان الأسد ويُذكر أن سليمان هلال الأسد أكد، الأحد الماضي، خبر إطلاق سراحه على حسابه الشخصي“فيسبوك”، معلنًا أنه تمت تبرئته، موجهًا الشكر لابن عمه بشار الأسد على وقوفه بجانبه بمحنته، وواصفًا المتظاهرين ضده بـ”الكلاب ...
بريطانيا
JALAL 2015-08-25 10:48:28
يحيا العدل 1
براءة بدرجة أمتياز خرج البطل سليمان الأسد من الفندق خمس نجوم وهو حر طليق وأول عمل قام بها هذا البطل أطلاق النار على منظمي مظاهرات المندسين والذين طالبوا بأعدامه وهو المهندس المدني نبيل حمدان في منطقة الدعتور باللاذقية مبينين أن أربع سيارات من نوع جيب مسلحة قامت بتنفيذ المهمة. كما قام البطل سليمان الأسد بقتل الصحفي وضاح يوسف مدير مكتب إذاعة “شام إف إم” المؤيدة لنظام الأسد، وهي أكثر اذاعة قامت بتغطية مطالب أهالي اللاذقية من المتظاهرين المندسين ضد البطل سليمان الأسد بعد مقتل العقيد الشيخ
بريطانيا
سوري حر 2015-08-24 22:07:25
ايها السوريون
ايها السوريون اذا تركتم غيركم يقررون مصيركم ، فانهم سيقررون ما يناسبهم و ليس ما يناسبكم ، لهذا قرروا مصيركم بانفسكم و بما يناسبكم انتم فقط .
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-24 21:40:37
ما سبب اقالة وزيرة ؟ 3
فالديكور الذي تم فيه انتقاء مسئولين من الطوائف الاخرى ، ثبت انه لا وجود لاعتبارات الكفاءة و المهنية بهذا الانتقاء ، فالنظام يختار من قعر ( سحارة ) الطوائف الذي يقوم بقلبها الى الاعلى ، انه ديكور رديء و فاسد ، فالبضاعة الفاسدة في اسفل السحارة اذا ما قلبتها الى الاعلى تفسد بسرعة و تطلع رائحتها ، و الانكى من هذا ان النظام لا يريد ان يتعلم و ياخذ العبر ، فيستبدل الوزيرة المحجبة بوزيرة محجبة اخرى ، في مسرحية مبتذلة ، لا تقنع احدا حتى مؤيدي النظام ، و يظل مكابراً حتى ليظن ان المكابرة هي الشموخ و المجد
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-24 21:39:48
ما سبب اقالة وزيرة ؟ 2
هو الاساس و اهم من الجوهر و المضمون ، الديكور في كل شيء من فلسطين و ما يتبعها من ديكورات المقاومة و الممانعة الى الجولان الى العلمانية الى الايمان و الدين ، و صولاً الى التمثيل الطائفي ( العادل ) في مؤسسات الجيش و الدولة ، فتعيين وزير دفاع مسيحي بلا صلاحيات و وزير اعلام سني بلا مبادئ و تعويم ضابط درزي بلا اخلاق ، هي مساًلة اساسية في ذهنية النظام الغبية ، لانه يعتقد انه خلف هذا الديكور يستطيع ممارسة ما يحلو له من نهش طائفي لكل مؤسسات الدولة و يعتقد بغباء ان الناس ستصدقه تلقائياً
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-24 21:38:46
ما سبب اقالة وزيرة ؟ 1
اقالة الوزيرة كندا الشماط بعد انتشار صورتها و هي تحتضن الضابط سهيل الحسن ، الرمز العسكري الفاقع لدى النظام ، سببها ببساطة انها خرجت عن الدور المرسوم لها ، فالنظام الطائفي اتى بوزيرة سنية محجبة ، ليدعي انه يمثل كل الطوائف السورية ، و بالاخص الطائفة السنية ذات الاكثرية في المجتمع السوري ، و بعدانتشار الصورة و هي تحتضن رجلاً على الملاً - ربما عن دون قصد - فهي بهذه الحالة فقدت مصداقيتها كامراًة سنية محجبة و محافظة و انهت بهذه الصورة الدور المرسوم لها ، فاًقالها النظام ، لان الديكور دائما لدى النظام
-سوريا
عصام 2015-08-24 20:54:51
شوفو مين عم يحكي ؟
الحكومة السورية تدين و تاسف لاستخدام السلطات اللبنانية العنف ضد المتظاهرين في بيروت ! ! . شوفو مين عم يحكي و مين عم يدين اعمال العنف ؟ طبعا البراميل المتفجرة فوق رؤوس الابرياء ليست موصوفة اعمال عنف و انما اعمال رحمة و ود . فليتعلم اللبنانيون من النظام السوري كيف يتم التعامل مع معارضيه و متظاهريه و كيف يرمي لهم باقات الورد .
-سوريا
سوري حر 2015-08-24 18:10:05
المضحك المبكي
المضحك المبكي ، في سوريين عم تهتم بالاحداث في لبنان و نسيانة الاحداث في سوريا و عم تهتم بتظاهرات عدة مئات و لا تهتم بقتل عدة مئات ، و كاًن لبنان هو اول العالم و اخره .
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-24 12:18:04
هل يصح شعار اسقاط النظام بلبنان ؟
( الشعب يريد اسقاط النظام ) هذا ما هتف به المتظاهرون في بيروت منذ يومين ، اي نظام يريدون سقوطه ؟ لا رئيس جمهورية موجود ليطالبون بسقوطه ، و مجلس النواب محلول منذ مدة و حكومة غير متوافقة حتى مع بعضها ، اذن النظام ساقط تلقائياً منذ مدة و لا حاجة للمطالبة بسقوطه ، لكن يبدو ان المقصود به هو اسقاط المحاصصة الطائفية التي تنهش بالشعب اللبناني منذ عقود و اولهم حزب الله الطائفي الذي اضاف لمحاصصته طائفياً استيلاؤه على سيادة البلد و بات هو الامر الناهي بكل مفاصل الحياة السباسية بلبنان و اوصله لهذا المصير
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-22 22:59:09
الاسد يسيطر على سدس اراضي سوريا فقط
صحيفة تايمز التي نشرت موضوعا من بيروت حول تراجع سيطرة الرئيس الأسد على الأراضي السورية لصالح مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات معارضة مسلحة آخرى حتى أصبح لا يسيطر بشكل كامل سوى على سدس أراضي بلاده. وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة "آي اتش أس جاينز إنتيليجنس" البريطانية التي تضم مستشارين متخصصين في شؤون الدفاع كشفوا مؤخرا عن حجم تراجع نفوذ القوات السورية حيث انكمش حجم الأراضي التي تقع تحت السيطرة الكاملة لها بنسبة 18 % منذ يناير/كانون الثاني فقط . و جزء من هذه المناطق فارغ كلياً دون بشر
-سوريا
فواز من عربين 2015-08-22 22:14:18
لن تمحى من ذاكرتنا
دماء الابرياء في مجزرة الكيماوي و التي راح ضحيتها 1500 سوري ، هي في رقاب كل مؤيد سوري لهذا النظام واللي لسا عم يدافعو عن النظام و مفكرين انو الاسد بريء من هذه الجريمة ، هذه الجريمة دخلت في ذاكرتنا الى الابد و لن تستطيع قوة في الارض محوها من عقولنا ، و ردنا على هالجريمة ات لا ريب و سيطال كل مؤيد لها اينما هرب .
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-22 21:44:36
اعتدنا
ناصر قنديل يقول : ( اعتدنا على الغارات الاسرائيلية .على سوريا . ) و نقول له بالمقابل : اعتدنا على عدم الرد من النظام السوري و من محور المقاومة و الممانعة ، الا في الوقت و الظرف المناسب ، لكن متى هذا الوقت و الظرف المناسب ؟ فعيش يا كديش ، اعتقد ان الرد المناسب هو ان يقول : سنرد و هذا كاف له .
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-08-22 21:34:57
ثورة شعبية في لبنان
يبدو ان اليوم 22 اب عام 2015 في لبنان سيكون كيوم 15 اذار عام 2011 في سوريا ، انها بوادر ثورة شعبية للشعب اللبناني الذي يرزخ تحت حكم الحرامية و اللصوص و عصابات حزب الله ، حتى هذه الساعة المظاهرات مستمرة في ساحات بيروت و اكبرها في ساحة رياض الصلح ، تحية اكبار و اجلال للثورة اللبنانية من الثورة السورية الشقيقة
-سوريا
عصام 2015-08-22 19:58:10
لماذا اقتلكم ايها السوريون ؟
انا اقتلكم بحصانة وحماية من ‫المجتمع الدولي‬ ، ومهما فعلت فإنّ العالم لن يفعل شيئاً إلا أن يزيد ضغوطه على المعارضة من أجل تخفيض شروطهم للوصول إلى توافق معي ، وسوف استمر بهذا القتل، فبدم السوريين كتبت خطة ديسمتورا، وبمزيد من دمائهم ساجعلهم يوقعون عليها ، هذا ما يريد قوله الاسد هذا اليوم عندما اغار للمرة الثانية خلال اسبوع على دوما و راح ضحيتها اكثر من 50 شهيداً اغلبهم اطفال و نساء و ابرياء ، مجازر دوما كشفت تواطؤ و نذالة المجتمع الدولي مع نظام الاسد
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-22 19:26:13
التكفير و الاقصاء 2
و هنا يتساوى داعش و النظام السوري و لا يختلفان الا بالزي و طول اللحية و الشعر ، داعش تكفر الناس اذا اختلفوا معها و تقصيهم من منطلق ديني جاهلي ، و النظام يقصي كل من يعارضه بتهمة الخيانة للوطن و العمالة للعدو بالقتل او الاعتقال او الابعاد و التهجير او تحويله الى شبه حيوان ياكل و يشرب و ينام فقط ، و هنا يحق لنا ان نساًل : ما الفرق بين ان يكفرني فلان ذو لحية طويلة و يحلل ذبحي او ان يقصيني فلان اخر بقتلي او اعتقالي او تهجيري و يلبس الكرافتة ؟ اذن التكفير هو نفسه الاقصاء بلون اخر و زي اخر .
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-22 19:24:53
التكفير و الاقصاء 1
لا شك ان تنظيم داعش هو تنظيم تكفيري اولا و ارهابي ثانياً ، فان اي اختلاف عقائدي معه يضعك في صف الكافرين المارقين الذي يحق له ذبحك و تصفيتك و بالحد الادنى اقصاؤك كلياً عن محيطه ، اما الاقصاء فهو اشد خسة و اجراماً ، حيث يريد اقصاءك اما جسديا بالقتل و الاعتقال او ابعادك و تهجيرك الى حيث لا تريد ، او كحد ادنى تهميشك فكرياً و اجتماعياً لتصبح كالالة الصماء او كالميت الحي يتحكم بك المقصي كيفما يشاء ، و بالنهاية تكون النتيجة واحدة و الهدف واحد ، هو انهاء و اقصاء المعارض لهما ، مهما كان فكره و توجهه
-سوريا
ابن تيمية الثوري2015-08-22 12:53:17
هزيمة الاسلاميين في المنطقة و شيكة
لولا الاحزاب والتيارات العلمانية و الوطنية اليسارية في منطقتنا و التي اختارت مقاومة هذه الخورة الاسلامية (مشتقة من خوار البقر) لكانت سوريا و مصر و تونس وليبيا الان في قبضة الاسلاميين بالكامل. لكن نجح هذا التحالف اليساري على فقره وضعفه وبفضل وعي الناس من افشال مشروعهم النتن و قد اصبحت هزيمتهم و شيكة بالرغم من الاموال الخرافية و الجيوش الاعلامية والتحريض الديني الذي مارسته السعودية وقطر و ماهذا العنف والاستعراضات الفيسبوكية/يوتيوبية الا بلعطة الثور عند ذبحه.
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-08-21 22:45:34
افهموني هذه المعادلة
اعلام المقاومة في لبنان اي قناة ( المنار ) لم تاتي على ذكر خبر الغارة الاسرائيلية على مواقع جيش النظام الا بعد يوم كامل ، و تتبراً من ادعاءات اسرائيل بان الصواريخ المقذوفة من الجانب السوري مصدرها النظام ، و ترمي المسئولية على جبهة النصرة التي تسبطر على مناطق بريف القنيطرة ، و بنفس الوقت تتهمها بالتنسيق و التعاون مع اسرائيل ، السؤال : اليس قصف اسرائيل بالصواريخ هو عمل مقاومي ؟ كيف تتبرؤون من هذا العمل المقاوم و انتم اصحابه و ترموه على ايليا حليف اسرائيلي كجبهة النصرة ؟ افهموني هذه المعادلة الصعبة
-سوريا
فراس خطاب 2015-08-21 22:43:30
اشقياء و سعداء
المسلمون في مصر ليسوا سعداء ، و كذلك في ليبيا و العراق و لبنان و اليمن و سوريا و ليبيا و السعودية و السودان و المغرب و الجزائر و باكستان و الصومال و افغانستان و ايران ، لكنهم سعداء في السويد و المانيا و فرنسا و انكلترا و امريكا و هولندا و استراليا و كندا ، حيث تتحقق لهم حريتهم العقائدية و الفكرية و السياسية و الثقافية و الاجتماعية اكثر بكثير مما تتحقق لهم في بلدانهم ، فتصبح بلادهم جهنم و شقاء و بلاد الكفر جنة و نعيم ، اهذا ما ال اليه مصير امة محمد ؟
-سوريا
عصام 2015-08-21 22:28:00
عامان على مجزرة الكيماوي
عامان على مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية ، لن ننسى الشهداء و لن ننسى تداعيات هذه الجريمة التي تفوق النظام على سائر الانظمة الديكتاتورية بوحشيتها ، عامان مرا عليها ، لن ننسى ان القاتل حر طليق لا يزال يمارس نفس الجريمة باسلوب اخر او شبيه ، لتكن ذكرى مجزرة الكيماوي حافزا للثوار ان يصمدوا و يثابروا و يتقدموا ، الشعب السوري يمهل جلاديه ، لكن لا يهمل من قام بالجريمة و لو بعد حين .
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-21 20:59:03
التعري التدريجي. 2
وفي الوقت الذي تنكشف فيه عورات النظام عبر ممارساته الفاشلة و الذي يتعرى قطعة قطعة ، تتآكل مناطق نفوذه قطعة قطعة أيضاً، وتبدو هذه الحقيقة إما غائبة عنه وعن أتباعه فيتمسكون بالحديث عن النصر المؤكد في ذات لحظة الهزيمة، أو يصرّون على الإنكار وهو الأسلوب الذي اتبعه الأسد منذ اندلاع الثورة دون أن يحرز من خلاله إلاّ المزيد من سفك الدماء وفقدان السيطرة على مناطق نفوذه، فطائراته الغادرة التي لا تفعل شيئاً سوى إلقاء براميل الحقد من الجو هي أقصى حدود \"البسالة\" التي يصر النظام على وصف مقاتليه الجبناء
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-21 20:40:38
التعري التدريجي 1
اذا كنت متابعاً للحديث الاعلامي اليومي الذي تبثه قنوات اعلام النظام ، و اذا جمعت و طرحت و قسمت و ضربت اعداد المسلحين الذين يحاربهم الجيش ( الباسل ) كما يدعي ، لوصلت الى نتيجة حسابية ان اعداد هؤلاء المسلحين قد وصل الى عشرة ملايين و ان النجاحات التي احرزها هذا الجيش بمعاركه معهم تكفي لتحرير عشرة اضعاف سوريا مساحة وسكاناً ، كل هذا ضمن مبداً ثابت لا يتزحزح عنه هذا النظام و هو عدم الاعتراف باي هزيمة حتى لو كانت خسارة مجرد حاجز امني بسيط ، فطارت ثلثي سوريا منه و لا يزال يقول انه منتصر و صامد
-سوريا
سامر 2015-08-21 19:27:24
و بعدين؟!
قرون و قرون و قرون من الحروب الدينية... والحماس هو هو! ما حل نقلب هالصفحة المعفنة؟!
-سوريا
عمر الشامي 2015-08-21 18:47:56
امنية اتمناها
امنية ، اشتهي و اتمنى ان اراها او اسمع بها قبل ان اموت ، و هي ان ارى مسئولا او ضابطاً او شرطياً او موظفاً كبيراً قد احيل للقضاء بتهمة فساد او سرقة او مخالفة او اي شيء ، معقول ان كل من عمل ضمن هذا النظام هو ملاك طاهر ، او انه من النوع الذي لا يحاسب و معصوم عن الخطاً و عن المساءلة ؟ هذا عن المسئولين العاديين ، فكيف عن ال الاسد ؟
-سوريا
JALAL 2015-08-21 18:40:41
بلغ السيل الزبى 4
20 اب اسرائيل تشن سلسلة غارات جوية تسفر عن قتيل وسبعة جرحى سوريين . 21 اب غارة اسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل او خمسة مقاتلين مسؤولين عن اطلاق الصواريخ.
بريطانيا
JALAL 2015-08-21 18:39:13
بلغ السيل الزبى 3
منطقة ديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي. 18 كانون الثاني غارة اسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله الأ رهابي بينهم الأرهابي جهاد مغنية أبن الأرهابي عماد مغنية اضافة الى ضابط في الحرس الثوري الايراني . 28 كانون الثاني الجيش الاسرائيلي يعلن شن غارات على مواقع للجيش السوري . 29 تموز الطيران الاسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله الأرهابي وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة .
بريطانيا
JALAL 2015-08-21 18:37:39
بلغ السيل الزبى 2
وقتل 42 جنديا سوريا 30 تشرين الاول مقاتلات اسرائيلية تقصف قاعدة جوية في شمال غرب سوريا . 25 شباط الطيران الاسرائيلي يقصف قاعدة صواريخ لحزب الله الأرهابي عند الحدود اللبنانية السورية . 19 اذار مقاتلات اسرائيلية تهاجم مواقع للجيش السوري في الجزء السوري من الجولان والجيش السوري يتحدث عن سقوط قتيل . 23 حزيران غارات اسرائيلية على مواقع سورية . 15 تموز قصف ثلاثة اهداف ادارية وعسكرية في الجزء السوري من الجولان . 23 ايلول تم اسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان . 7 كانون الاول شن غارتين على منطق
بريطانيا
JALAL 2015-08-21 18:35:15
بلغ السيل الزبى 1
تعلن قيادة الجيش والقوات المسلحة وبعد ١٥ غارة خلال سنتين سنرد على هذه الغارات ولكننا مثل العادة لا نسطيع أن نحدد الزمان والمكان لأنه بالاصل لا نستطيع الرد و وببساطة لا ننا خونة هذه هي الغارات – 30 كانون الثاني الطيران الاسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ ارض-جو ومجمعا عسكريا محاذيا يشتبه بانه يضم مواد كيميائية – 3 و5 ايار اسرائيل تشن غارتين قرب دمشق.تم استهداف مركز للابحاث العملية في جمريا سبق ان اصيب بغارة كانون الثاني اضافة الى مخزن اسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائ
بريطانيا
JALAL 2015-08-21 11:34:10
ذكرى مجزرة الكيماوي
تمر اليوم الذكرى السنوية الثانية لمجزرة الكيماوي في الغوطتين يوم 21 آب 2013، والتي راح ضحيتها أكثر من 1500 شهيد و مئات الجرحى. والمجرمين والقتلة مازالو يرتكبون جرائمهم بدم بارد وما زالوااحرار ويستعملون غير الأسلحة بعد ان سلموا سلاحهم الكيماوي لأول مرة في تاريخ البشرية والقانون الدولي وقوانيين محكمة الجرائم الدولية وكل القوانيين الوضعية يعاقب المجرم بتسليم سلاحه فقط ستبقى هذه الجريمة وصمة عار في تاريخ الانسانية على جبين المجتمع الدولي المتواطىء بسكوته على هذه الجريمة البشعة
بريطانيا
عمر الشامي 2015-08-21 01:18:34
مسرحية النظام مع اسرائيل
المناوشات التي تحدث الان على الحدود مع اسرائيل ، ما هي الا مسرحية مكشوفة يتم التنسيق فيها بين النظام و اسرائيل لاظهار ان النظام يعادي اسرائيل و قادر على ضربها و ليقول انظروا ها انا احارب اسرائيل و انا لا ازال في محور المقاومة و الممانعة و الدليل هو ان الصواريخ التي اطلقت باتجاه الجليل الاعلى و الجولان لم تحدث اي خسائر بالارواح لاسرائيل و بنفس الوقت اسرائيل لم تحدث اي خسائر بالارواح للنظام ، انها مسرحية هزيلة مكشوفة يلعبها النظام ، لكن لا يدري ان الشعب السوري صار يفهم الاعيبه و مسرحياته
-سوريا
الليث السوري 2015-08-20 23:48:21
الفرق بين حافظ و بشار
المجد و العز و الجاه الذي بناه حافظ الاسد لطائفته و حافظ عليه خلال 30 عاماً ، اهدره ابنه بشار ب 3 سنوات ، ليس هذا و حسب ، فقد اهدر ارواح اكثر من 100 الف شاب من طائفته من اجل ان يبقى و لو على ثلاثة ارجل من كرسي الحكم موهماً اياهم انهم يدافعون عن الوطن حين سمى نظامه بالوطن و اعتقدوا انهم حماة الديار و عرين العروبة و ليس عرين ولاية الفقيه و المساكين صدقوه و لا يزالون يصدقوه ، لكن الماًساة تكمن انهم يعتقدون ان الامور ستعود الى ما كانت عليه و ان مجدهم و عزهم سيعود كما كان ،
-سوريا
يوسف 2015-08-20 22:48:16
سيخرج سليمان الاسد بريء
ضغوطات كبيرة تمارس على أفراد عائلة العقيد الشهيد حسان الشيخ من أجل وقف أي أنشطة للمطالبة بحقهم، وقد قامت إحدى الأجهزة الأمنية بالتواصل مع أقارب الشهيد من الدرجة الأولى من أجل ترتيب تسجيل حلقة تلفزيونية يعلنون فيها عدم مسؤولية سليمان الأسد، وأن من قام بهذه الجريمة هو شخص آخر سيتم عرضه في الحلقة أيضاً باعتباره المتهم و ان سليمان الاسد لا علاقة له بهذا الامر . و ربما يخرج سليمان الاسد بعدها بطل من الابطال و النظام السوري يستطيع و بمهارة و خبرة عالية اخراج هذا السيناريو بنجاح كونه صاحب خبرة بهذه الا
-سوريا
سعاد السورية 2015-08-20 22:05:11
متى ستقف طاحونة التدمير ؟
( زينب لن تسبى مرتين ) ( لبيك يا حسين ) ( يا لثارات الحسين ) تلكم هي الشعارات التي يقاتل تحت رايتها الايرانيون و ميليشيا حزب الله ، ما الفرق بينها و بين شعارات داعش او شعار ( الاسد او نحرق البلد ) و ( الاسد او لا احد ) تحت هذه الشعارات تدمر سوريا و يذبح شعبها و يهجر شبابها ، سوريا هي ضحية هذه الشعارات الطائفية المذهبية القميئة ، فمتى ستقف طاحونة التدمير الطائفية ؟ الى متى سيبقى الايرانيون و الداعشيون و النظام يتحكمون بمصير سوريا ؟ متى ستعود سوريا الى اصحابها الاصليين ؟
-سوريا
عصام 2015-08-20 21:11:07
نوايا ايران التوسعية
لاريجاني الذي هو من صلب النظام الايراني ، يقول : ( ان الكويت هي العمق الاستراتيجي لايران ، و ان اي اعتراض على خطط ايران في دول الخليج ( الفارسي ) سيعرض هذه الدول لمخاطر ، و سنجعل الدول العربية تنسحب الى مكة كما كانت قبل 1500 سنة .. ) هذا هو هدف ايران بالتعايش السلمي مع العرب ، و هذا هو فحوى العلاقة ( الودية ) و ( الاخوية ) التي ترسمها مع العرب ، و لسا بتقولوا ايران دولة صديقة مو لازم نحاربحها ؟ تصريح لاريجاني هو اعلان حرب على كل عربي و كل مسلم سني ، و اعلان عن نوايا ايرانية توسعية في المنطقة
-سوريا
فؤاد السوري 2015-08-20 20:52:43
من نصدق يا وليد المعلم ؟
ها هي منظمة هيومن رايتس بكاملها تدعو الى حظر توريد السلاح الى النظام السوري رداً على جريمة دوما ، و ياتيك بعدها وليد المعلم ليقول لك ان الاعلام قد فبرك هذه الجريمة و لا اساس لها من الصحة ، يا اخي هؤلاء الشهداء اولاد من ؟ و من قتلهم ؟ و باي قذائف تم رميهم ؟ هل نصدق كلام المعلم الذي يعني ان الشهداء قد قتلهم اهلهم و اهل مدينتهم ؟ هل من المعقول ان تقصف انت اطفالك ، فاذا كان النظام بريء من هذه الجريمة فهذا يعني ان اهل الشهداء هم المجرمون ، فهل هناك من تفسير اخر ؟ ام انه لم تحدث مجزرة اساساً ؟
-سوريا
فاروق 2015-08-19 22:35:15
وجهان لعملة واحدة
نظام الاسد و داعش وجهان لعملة واحدة ، كلاهما الارهاب هو منهجه و سلوكه و اخلاقه ،
-سوريا
JALAL 2015-08-19 16:19:24
حياكة السجاد الأيراني 5
بالنمو من خلال افعال ايران ومليشياتها الشيعية الأرهابية مثل حزب الله الأرهابي وغيرها والتي تتلقى الأموال والاسلحة من هذا النظام المتخلف من أجل ضرب أمن دول المنطقة واخرها خلية حزب الله الأرهابي في الكويت والبحرين وكذلك الدور القذر الذي تلعبها ايران وخصوصا بعد اكتشافها بتغير التركيبة السكان في الزبداني والمناطق الحدودية والدور الشيطاني الذي تلعبها في سورية
بريطانيا
JALAL 2015-08-19 16:16:58
حياكة السجاد الأيراني 4
بعد أقل من سنه وبذلك تكون قد صفعت أوباما صفعة قوية وتتراجع عن كل التزاماتها تجاه المجتمع الدولي وتبرهن للعالم انها مع النظامين الدكتاتوريين الكوري والسوري انهم دول مارقة مجرمة بحق شعوبهم ولم يجلبوا لشعوبهم غير الفساد والفقر والبطالة والأوضاع الصعبة والحياة التي يرثى لها والمأسي والدمار والخرب ولكن يبدو أن غباء أوباما سيسمح لنظام وليه الفقية ويغض الطرف عن جرائم والدور التخريبي الأيراني في المنطقة بتنامي الحركات الأرهابية المتطرفة بالنمو
بريطانيا
JALAL 2015-08-19 16:15:11
حياكة السجاد الأيراني 3
بالاعلان عن تجاربها النووية وبناء العديد من المفاعلات وقامت بانتاج اسلحة محظورة وصواريخ بعيدة المدى واسلحة كيميائية وجرثومية , لا بل قامت وشجعت دول ارهابية وانظمة فاسدة واسهمت في تطوير قدرات تلك الانظمة من المفاعلات والاسلحة المحظورة . مثل مساعدة نظام الملالي في قم ونظام الدكتاتوري السوري بشار الأسد ما أشبه اليوم بالبارحة نعرف الأيرانيين عن قرب وكم هم بارعين في حياكة السجاد العجمي الأيراني ممكن بعد سنتين من الأن تصل أيران الى نفس نتيجة كوريا الشمالية وتفأجاه العالم بأنتاج قنبلتها النووية
بريطانيا
JALAL 2015-08-19 16:13:35
حياكة السجاد الأيراني 2
لدرجة أن أعضاء من الكونغرس الأمريكي هددوا بعدم الموافقة على هذه الأتفاقية المبهمة وهؤلاء يعرفون نظام الملالي في طهران والأن الخوف كل الخوف أن يعيد التاريخ نفسه ففي ١٩٩٢ تم الأتفاق مع النظام الدكتاتوري في كوريا الشمالية على أن تدخل لجان التفتيش والخبراء الى المنشأت النووية الكورية لكن سرعان ما اكتشف العالم بان كوريا لديها مفاعلات وابحاث سرية لتطوير السلاح النووي والاسلحة البالستية وغيرها وأن الكوريين خدعوا المجتمع الدولي وبعد ذلك بسنتين فقط تخلت كوريا عن التزامها ونقضت ذ
بريطانيا
JALAL 2015-08-19 16:11:46
حياكة السجاد الأيراني 1
لم يمر في كل تاريخ أمريكا منذ استقلالها عن بريطانيا وحتى الأن رئيس ضعيف رئيس مثل أوباما متذبذب رئيس متخبط رئيس غير مستقر على رأي رئيس لا يعرف ماذا يريد والى أين يتجه وهذه حقيقة يعرفها الأمريكين قبل الأخرين الأنجاز الوحيد الذي حققه أوباما في فترة رئاسته وتشهد له هذا الأنجاز العظيم هو شريعة قوم لوط وهذا هو مستواه فبعد خطوطه الحمر وتراجعه عن هذه الخطوط الحمر تأكد لكل العالم كم هذا الرئيس ضعيف ولا يستطيع فعل أي عمل جدي وبطولي تشهد على شجاعته فالأتفاق النووي الأمريكي مبهم وغيرواضح المعالم
بريطانيا
جزراوي2015-08-19 12:31:19
أفكار تهٌون عزيمة الامة
كل يوم تجيني فكرة مزعجة مثل ليش حسن ما كان يعرف انه طريق القدس يمر من الزبداني من 50 سنة يوم ما كان في لا داعش ولا ثورة ولا نيلة!؟ كان في رفعت و حافظ و باسل و بشار و جيش الصمود و التصدي يعني كانت الامور اسهل، قصدي (مزفٌتة) افضل من اليوم.
-سوريا
جزراوي 2015-08-19 10:57:40
الا تخجلون؟
الا يخجل الاعلام الاسدي من استخدام مصطلح معاناة الشعب الفلسطيني!!؟
-سوريا
لا يهم2015-08-19 09:27:15
يا ISIS
الله ياخدك لعندو وياخد الايسيس معك بركي منرتاح منكم ومن هالآفة يلي الله بلانا فيها.
-سوريا
سامر 2015-08-18 17:24:35
لماذا تخدع الناس؟
جلال، لماذا تخدع الناس بخبر إطلاق سراح سليمان الأسد؟!
-سوريا
JALAL 2015-08-18 15:59:19
دفاع وهجوم
عندما يقول ميستورا ان قصف الحكومة لدوما امس كان مدمرا فالهجمات على المناطق المدنية واطلاق قنابل جوية بشكل عشوائي وكذلك القنابل الحارقة امر يحظره القانون الدولي. وأن هذه القنابل ضربت تجمعا للمواطنين وقتلت نحو مئة منهم في سوق مزدحمة وسط دوما، واضاف من غير المقبول ان تقتل حكومة مواطنيها بغض النظر عن الظروف . فماذا كان جواب الأرهابي بشار/ بعيد عن الحيادية/ في ممارسة مهامه كمبعوث خاص للامين العام للامم المتحدة الى سورية من خلال الادلاء بتصريحات تبتعد عن الموضوعية والحقائق هكذا دائما أعلام الطغاة
بريطانيا
ISIS2015-08-17 20:40:50
Sham State
باقيــــــــــة و تتمـــــــدد
-سوريا
سامر 2015-08-17 18:35:46
من المسؤول عن مقتل المدنيين في الحرب؟
1- التنظيمات الاسلامية التي تنشر مجاهديها بين المدنيين مستخدمة اياهم كدروع بشرية، 2- القيادة العسكرية للجيش التي تقصف مناطق المدنيين التي تتمركز فيها التنظيمات الاسلامية. يجب على التنظيمات الاسلامية ان تخلي نهائياً مناطق المدنيين (دوما، الزبداني، اليرموك...الخ) وتعلن ذلك بوضوح و يجب على قيادة الجيش ان توقف قصف مناطق تواجد المدنيين. كل من يحمل مسؤولية مقتل المدنيين و معاناتهم على طرف دون الاخر هو تاجر منافق و شريك في الجريمة.
-سوريا
سامر 2015-08-17 17:09:49
طريقان الى القدس
و احد بيمر بالزبداني مع حزب الله و التاني بسيارات الإسعاف الإسرائيلية مع جبهة النصرة، أيها بتفضل ايليا من القصاع؟! اذا بدك تعيب على حدا شي لازم ماتعمله، موهيك؟
-سوريا
JALAL 2015-08-17 15:27:24
تقدم ملحوظ
الحقيقة وللصدق والأمانة التاريخية هناك تقدم ملحوظ لموقف الأمم المتحدة تجاه الشعب السوري وخصوصا بعد مجزرة الارهابي بشار بعد خمس سنوات من المجازر بحق الشعب السوري وهو أن الامم المتحدة وأمينه العام بان كي مور كانوا قلقين جدا والأن اصبحوا مصدومين من المجازر وخصوصا بعد مجزرة دوما والذي راح ضحيها حتى الأن ١٣٠ شهيد والجرحى بالمئات الكم الله يا شعب سورية
بريطانيا
JALAL 2015-08-17 11:47:15
أطلاق سراح المجرم الأسد
اطلاق سراح المجرم سليمان الأسد المتهم بقتل ضابظ في الجيش العربي السوري وتم نقل المجرم الى لبنان أستعدادا لتهريبه خارج لبنان هذه هي العدالة في سورية كما نعرفها وكما عودونا دائما الضعيف يحاكم والقوي يتم تبرئته اربعون سنة من العدالة ونزداد عدلا
بريطانيا
ايليا من القصاع 2015-08-17 11:03:39
سؤالان الى حسن نصر الله ؟
سؤال الى نصر الله : هل اذا سيطرتم على الزبداني و تم انسحاب المسلحين منها نهائياً يصبح الطريق الى القدس سالكاً ؟ اي اننا باتجاه القدس تلقائياً ؟ اذن دعونا نعيش و نشوف ، على مبداً ( عيش يا كديش ) ، و سؤال اخر : عندما كانت الزبداني و كل مدن سوريا بيد النظام و بعز قوة الجيش السوري ، شو طلع معك يا حسن نصر الله و لماذا لم تتوجه الى القدس ؟ او لماذا لم تقل ان الطريق مفتوح الى القدس ؟ الغريب ان هذا المخلوق لا يزال يعتقد ان السوريين مثل جمهوره بالضاحية الجنوبية . يصفقون له و لا يدرون على ماذا يصفقون .
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-08-17 08:53:38
سورة التوبة 3
هل من أحد يتخيل أن السيد المسيح يمكن أن يدعو إلى القتل والإجرام؟ بالمقابل كلنا رأى إجرام اللادينيين فهل سمعت بجريمة نفي شعب التتار المسلم من شبه جزيرة القرم إلى سيبيريا وقتل الآلاف منهم بشكل همجي يفوق همجية داعش بأشواط كثيرة من قبل عصابة ستالين وأتباعه؟ يا سامر حقائق التاريخ القديم والمعاصر تفند أقوالك بشكل واضح , حاول أن تتجرد من خلفيتك الحاقدة على الأديان حتى تستطيع أن تكون منطقياً في طرحك وتصل إلى الحقيقة إن كنت حقاً تريد الوصول إلى الحقيقة وليس مجرد التنفيس
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-08-17 08:52:14
سورة التوبة 2
ما تراه اليوم من المتشددين ممن يدعون التدين يقتلون الناس لأسباب سياسية بغطاء ديني فمثلاً لماذا تقتل داعش المسلمين في سوريا؟ ولماذا يقتل البوذيون المسلمين في بورما بشكل همجي تحت رعاية الرهبان البوذيين في الوقت الذي يعيش فيه المسلمون بأمان في تايلاند البوذية المجاورة؟ لماذا أجرم الصرب المسيحيون بحق المسلمين في البوسنة والهرسك ؟ لماذا أجرم الصليبيون أيام الاحتلال الصليبي لبلادنا بحق أهل سوريا وقتلوا من المسلمين والمسيحيين الآلاف يومها؟ هل من أحد يتخيل أن السيد المسيح يمكن أن يدعو ... يتبع
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-08-17 08:51:46
سورة التوبة1
كونك لم تفهم هدف الدين الإسلامي أو باقي الأديان فهذا لا يعني أنها تحض على الجرائم حسب مستوى فهمك فكونك لا ترى الكهرباء فهذا لا يعني أنها غير موجودة ! بالنسبة لكلامك عن الدين الإسلامي فهناك مئات الملايين من المسلمين قرأوا سورة التوبة وكل القرآن الكريم وعلى امتداد وجود الإسلام لم يحدث أن سمعنا أن المسلمين المتدينين قاموا بتطهير طائفي بحق غيرهم رغم قدرتهم على ذلك وقتها ولو قاموا بذلك وقتها لما رأيت مسيحياً أو يهودياً أو غير مسلم في الدولة الإسلامية آنذاك,ما تراه اليوم من المتشددين ... يتبع
-سوريا
سامر 2015-08-17 08:10:47
هل الاٍرهاب ينشأ من الاستبداد؟
كان هناك استبداد في جنوب شرق و أواسط اسيا، روسيا، أوروبا الشرقية، أمريكا الوسطى والجنوبية، جنوب افريقيا و لم نسمع أبداً عن احد فجر نفسه في سوق تجاري او في كنيسة او حتى في ثكنة عسكرية كذلك لم نسمع عن سيارات مفخخة و رؤوس مقطوعة لان أصحابها ليسوا على *الدين القويم*. في الواقع، اول من ردد هذه العبارة هي محطة الجزيرة (بوق الاخوان) للتغطية على دور الدين و المال الغطري في الخراب الاسلامي، و كالعادة تلقفها الببغاوات و ردودها خلفها دون شك او سوْال او اختبار. في الحقيقة، الدين بطبيعته ارهابي.
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-16 23:26:42
2-وبنكرر حتى يفهم مبرري القتل ان محاربة الاٍرهاب
يعني كل الارهاب وخاصة القديم و الحديث،ولن تنطلي على أفراد الشعب الكلام الملتوي وبنفس الوقت الواضح،ان الاسد دائما يردد ولو بشكل مبطن كما أوضح في خطابه الأخير أنني سابقى رئيس "مزور"او احرق البلد،بل سابقى واحرق البلد،لا يوجد معارضة في سوريا بل هي مزرعة وساكنيها هم عبيد لي ولداعميني، لا ارى حل مطلقا.وللغرب يستمر بكذبة التخويف بالارهاب الاسلامي كما هو الحال بالمعلق المعروف هنا لعله يجره لمعركة الاٍرهاب وينصب إلها لا رئيسا للأبد!! يا للغباء القاتل
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-16 23:15:48
1سئمنا من ترديد ان الشعب السوري نبذ الاٍرهاب
ويدفع الثمن غاليا لمحاربة ارهاب الدولة الأسدية المنظمة القاسية ، والارهاب الداعشي وإخوته الذي هو في طبيعته ارهاب متحالف مع الاٍرهاب الرسمي السوري ، لا يمكن القضاء على الارهاب الداعش " الديني" بدون الخلاص من ارهاب النظام الأسدي المستشري بواسطة منظمة المخابرات، لا انطلاقة قوية ضد داعش كما يريدها النظام اي التحالف معه في حرب الاٍرهاب ، ومن ثم ينقض مع ايران الإرهابية الملالية المتخلفة للاستمرار في قتل الشعب السوري باسم محاربة الارهاب وبنعيد وبنسئول
-سوريا
سلوى من النبك 2015-08-16 23:05:13
مجزرة دوما يا ناس شيء فظيع
مجزرة دوما يا ناس شيء فظيع ، مجزرة دوما يا ناس شيء فظيع ، مجزرة دوما يا ناس شيء فظيع ، مجزرة دوما يا ناس شيء فظيع ، مجزرة دوما يا ناس شيء فظيع ، يا ليت هذه المجزرة قد تمت على رؤوس المسلحين ، بل على رؤوس الاطفال و النساء و الابرياء ، بل على رؤوس الاطفال و النساء و الابرياء ، بل على رؤوس الاطفال و النساء و الابرياء ، بل على رؤوس الاطفال و النساء و الابرياء ، بل على رؤوس الاطفال و النساء و الابرياء ،
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-08-16 23:03:37
سامر الذي يتجاهل الوقائع
هلق من كل عقلك مقتنع انو الثورة تنسق مع اسرائيل ؟ انا شخصياً اتمنى ذلك و ياريت جاري التنسيق معها ، لطار نظامك بثلاث اشهر ، الوقائع تثبت ان نظامك هو الذي ينسق مع اسرائيل و ليس الثورة ، هلق رح تقول لي انها تسعف بعض الجرحى من الثوار و هذا اكبر دليل على التنسيق معها ، اليس كذلك ؟ يا سيدي هيك تنسيق قبلانين فيه و لا يعادل نقطة ببحر تنسيق نظامك معها ، الذي يشمل بيع الجولان و حراسة حدود اسرائيل و ضمان امنها و استباحة الاجواء السورية و استمتاع الاسد بمنظر طائراتها و هي تسرح و تمرح باجواء سوريا على كيفها
-سوريا
ابو الوفا 2015-08-16 22:16:54
جريمة دوما اليوم هي جريمة العصر
مجزرة ‏دوما‬ اليوم كانت رسالة إيرانية إلى السوريين بأنها تحمل موافقة دولية على ارتكاب الإجرام بلا حدود، وأنها وإن خسرت معاركها على الأرض، فما زال العالم يمنحها الجو لتمارس منه ما استطاعت من قتل ، مجزرة السوق ، المجزرة الأكبر في هذا العام، هي رسالة أيرانية بأنها وهي ترى صبيها يتراجع منهزماً في كل الأرض السورية، ما زالت موجودة في المعادلة، وما زال بإمكانها أن تقتل النساء والأطفال، وما زال بإمكانها أن تستهدف المساجد و الاسواق و المشافي المدنية ، مجزرة دوما ستنقلب على ايران و عميلها و وكيلها ا
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-16 20:22:43
3-وقتل بالطائرات والمدفعية والبراميل المتفجرة
البدائية وصواريخ سكود الروسية وأخيرا الكيميائي القذر واستحضر عصابات طائفية مجرمه ومنها الحزب التكفيري اللبناني - الإيراني ، وتخلى عن الدولة وسيادتها وحدودها، وعين حكومة صورية لا حول لها ولا قوة ، تأتمر من الناحية الأمنية برأس النظام واقتصاديا بحوت الرأسمالية المتوحشة المخلوف واقربائه. نعم ان الاٍرهاب الداعشي والقاعدة خصصت جرائمها فقط ضد الشعب الاعزل وأبناء الجيش السوري، ان الخراب المسئول الان هو خراب الاستبداد والاجرام ومها اردتم التعمية والتبرير
-سوريا
سامر 2015-08-16 18:31:56
الاعتراف بالمسؤولية عن الأخطاء
سيد برهان، غاية تعليقي حول رمي مسؤولية الفشل على *مؤامرة إيرانية روسية* و التذكير ب *المؤامرة الصهيونية الإمبريالية* تبع البعث هي ان انبه الى ان المسؤول عن فشل المسعى، اي مسعى، ليس *المؤامرات* و إنما الأخطاء التي يرتكبها من يخفق في مسعاه. هذا الهروب من تحمل المسؤولية يحرمنا من فرصة التعلم من الأخطاء و تصحيحها. عندما ترفع شعاراً مثل الحرية و العدالة عليك ان تسلك الطريق الذي يقود اليها وان تصحح المسار عندما ينبهك أحدهم الى انك لست على على الطريق الصح.
-سوريا
سامر 2015-08-16 18:23:30
اذى المدنيين جريمة
سيد برهان، كل فعل يؤذي أو يتسبب بأذى المدنيين جريمة سواء كان قطع مياه او طرق او أرزاق او براميل متفجرة. هذا بديهي و قد ذكرته مراراً و تكراراً لكن اذكر السيد جلال و امثاله بان متاجرته بالمدنيين نفاق عندما يتجاهل جرائم مجاهدي الخراب و دورهم القذر في تحويل بيوتهم و أحياءهم الى ساحات جهاد و أدوات في الحرب.
-سوريا
سامر 2015-08-16 17:43:24
اقرأ سورة التوبة
سيد الديري، اقرأ سورة التوبة قبل ان تضحك على نفسك والاخرين بادعاء ان الدين بري من جرائم القتل...بالحق! وحتى لا تنخدع و تخدع الاخرين بحجج واهية مثل أسباب النزول و تفسيرات خاطئة أقول لك ان صيغة الآيات في سورة التوبة غير محددة بزمان و مكان وتستخدم صيغة فعل الامر و تخاطب العموم و ليس فيها اي تخصيص كذلك اذكرك بالآيات التي تقول ان القران صالح لكل زمان ومكان و انه كان غامضاً و مبهماً في المحكم والمتشابه. حاجة نضحك على بعض.
-سوريا
عصام 2015-08-16 17:04:33
مجزرة دوما اليوم
سامر و الدكتور y وبقية القرطة .. اسمعوا و راجعوا و دققوا ما جرى اليوم من مجزرة مريعة في دوما ، حيث قصف نظامكم جوياً بصواريخ فراغية سوقاً شعبية في دوما راح ضحيتها اكثر من مئة قتيل و مئتي جريح ، انها سوق شعبية و ليست اوكاراً للمسلحين يا اعداء الله و اعداء الانسانية ، انتم بدفاعكم عن هذا النظام و عدائكم للثورة شركاء معه بهذه الجريمة ، اتحدى واحد منكما ان يذكر هذه المجزرة و لو بكلمة ، انتم اعداء للانسانية
-سوريا
سامر 2015-08-16 14:39:34
من النفاق ان تعيب على الاخر
فعلاً انت تفعله ! سيد ايليا، كما ان *النظام* ينسق مع ايران و روسيا فان *الثورة* تنسق مع تركيا و السعودية و غطر و اسرائيل. عندما تصنع ثورة عليك ان تقدم بديلاً أفضل من الذي تثور عليه، موهيك؟
-سوريا
عصام 2015-08-16 14:08:48
الاخ ايليا من القصاع
العادة تكون ، هي ان تقوم دولة اجنبية بدور وسيط في مفاوضات بين طرفين متنازعين ، و ليس ان تكون هي المخولة بالتفاوض عن طرف واحد ، . سبحان الله كل شيء عند هذا النظام بالمقلوب
-سوريا
حسين 2015-08-16 14:01:49
تصريح قيادي بحزب الله
القوات السورية التي تقاتل المسلحين في الزبداني لا تتعدى نسبتها 10٪ من قوات حزب الله ، و يجري تطعيمها ببعض العناصر من جيش النظام كي يقال ان الجيش و ( المقاومة ) يتصدون لهؤلاء المسلحين و كي لا ينسب الفضل كله الى حزب الله ، هذا ما صرح به قيادي في حزب الله يوم امس .
-سوريا
سامر 2015-08-16 13:57:24
ثقافة العنعنة
ايليا، سمعت شي اذا *تناقلت وسائل الاعلام العالمية* شو كانت لغة التفاوض، بالفارسي و لا بالعربي؟ انا في عندي *مصدر موثوق* رواه فلان عن علتان *رضي الله عنهما و أرضاهما و هما من المحدثين الصادقين بشهادة البخاري* انو كان باللغة الفارسية و كان في مترجم، سمعت هيك شي؟! .
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-16 13:44:15
الفرق بين الشعارات
سيد سامر .. اذا البعث بخش راسك بشعارات المقاومة و المؤامرة الصهيونية و الامبريالية و بشعار وحدة حرية اشتراكية الفاشل ، بس هالشعارات ضل النظام 50 سنة يبخش راسنا فيها ، ، فاذا كانت شعارات المؤامرة الايرانية الفارسية الشيعية و ... يللي عم ينادي فيها ( ثوار الخراب ) كمان بخشت راسك و عمرها بس 4 سنوات فقط و مفعولها عندك بقدر مفعول شعارات البعث ، هذا يعني انك بمشكلة يا سامر و هي ان راسك هش سريع العطب و الكسر ، لا تستطيع معالجته الا بدعمه و تقويته بالحقائق و البراهين ، او انك بحاجة الى طبيب حالاً .
-سوريا
عصام 2015-08-16 13:24:43
تصريح ولايتي الذهبي
لا يزال المسئولون الايرانيون يطلقون البالونات الدعائية التي تتفرقع بعد دقائق من اطلاقها ، ها هو اليوم علي اكبر ولايتي يطلق بالونا ذهبياً عيار 21 ، عندما قال : ( ان سوريا هي الحلقة الذهبية لمحور المقاومة لم و لن تسقط امام المؤامرة ) فعن اي مقاومة تتكلم يا ولايتي ؟ و الحلقة الذهبية صارت خشبية و ربما من الجبصين تتهاوى و تفرط امام طائرة اسرائيلية واحدة ، مقاومتك لم تكن يوما ذهبية حتى و لا نحاسية بعد ان جربنا نظامك السوري 52 سنة فكانت متل ال ( ض ) على البلاط ، 48 سنة لم يستطع تحرير شبر من الجولان ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-16 12:23:33
هنا جريمة و تلك وجهة نظر
سيد سامر .. قطع المي عن دمشق بلا شك جريمة لا تغتفر و كل سوري يرفضها مهما كان موقفه ، لكن رمي البراميل على الابرياء و حصار الاحياء و منع وصول الغذاء للاهالي المحاصرين و قطع الحليب عن الاطفال ليموتوا جوعا و قصف المشافي الميدانية و غير الميدانية و معاقبة من يوصل الدواء لاي مريض او جريح ، كل هذا مسالة فيها وجهة نظر ، اليس كذلك يا ابو الموضوعية و الواقع ، نتمنى مرة واحدة ان تذكر و لو جريمة واحدة من جرائم نظامك و اذا لم تكن من هذا النظام كما تدعي دائماً ، كن جريئاً مرة واحدة في حياتك و قل الحقيقة
-سوريا
سامر2015-08-16 09:38:19
اسأل من لديه جواب
سيد جزراوي، انا ليس لدي جواب لكن يمكن ان أدلك على من يمكن ان يجيبك. عليك ان تسأل من يقوم بالتفجيرات الانتحارية أنفسهم مثل قيادات الاخوان المسلمين ، طالبان/القاعدة، الدولة الاسلامية في العراق والشام، و كل التنظيمات الجهادية التي ينعم العالم بها! ماقصدته انا في تعليقي السابق هو ان تحليل الأحداث وفق مفهوم المؤامرة يقود الى افتراضات ليس لها اي قيمة معرفية. سيد جزراوي، التنظيمات الجهادية والعنف الديني عموماً بلا استثناء هي نتاج الدين ذاته وليس نتاج *مؤامرت دولية*!
-سوريا
ابراهيم الديري 2015-08-16 07:56:05
يا سامر
يا سامر يا حبيبي إيمتى بدك تنضج وتتخلص من عقدة كراهية الأديان وبالذات الدين الإسلامي ؟ يا حبيبي يا سامر لا تخلط بين أخطاء بعض المتدينين اللي عم يتاجرو بالدين لأهداف سياسية وبين الدين , ما كل المسلمين داعش وطالبان وما كل الناس مسيحيين صليبيين أو منتمين لجيش الرب المسيحي الإفريقي وما كل الناس بوذيين بورميين. لو بتحكي من هون لبعد 100 سنة ما رح يأثر هالشي على الأديان لأنها باقية ورح تبقى باقية فيك وبلاك فلا تعذب حالك لأنو تعبك رايح على الفاضي.
-سوريا
Dr.Y2015-08-16 07:51:47
معليش سأدق الماء مرة أخيرة 2/2
ذا كانت وظيفة هذا الشيعي ( باللغة الطائفية ) أن يحمينا من المد الداعشي أو من النصروي ( الموجه بالريموت كونترول من يهود خيبر أو من نتنياهو ومخابراته ) والذي يقطع الماء عن الشام وأطفالها متى يحلو له بطريقته الدنيئة بعد فشله في ساحة المعركة فأهلاً وسهلاً به ... طبعاً يا سيد جرزاوي ما أقوله هنا سوف يغضبك ويغضب كل أصحابك ولكن على نفسها جنت براقش وأنت الذي سألت هل من مجيب في المرة الاولى وطلبت دق الماء في المرة الثانية... أليس كذلك ؟؟
-سوريا
Dr.Y2015-08-16 07:39:35
معليش سأدق الماء مرة أخيرة 1
هل تسمح لك طائفيّتك التي تماثل طائفية النظام إن لم تكن أكثر بكثير يا سيد جرزاوي أن تقتنع بأن مقارنتك الخلبية بين الداعشي في الرقة والشيعي في الشام هي الموشحات الحقيقية ؟؟ لماذا ؟؟ لأنه لا يوجد أي وجه من وجوه المقارنة بين الاثنين... يا سيد جرزاوي .. الداعشي السني الذي يصول ويجول في الرقة ما هو إلاّ مجرم ذبّاح حقير فظ فضولي يفرض آراءه ونمط حياته ومظهره ومأكله ومشربه ولباسه ولحيته القذرة وجلاّبيته على الناس وأما الشيعي الذي يسرح ويمرح في الشام فأنا السني الذي اسكن بالشام لم أرى منه شيئاً من ه
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-08-15 22:39:37
التفاوض بالوكالة
( الوفد الايراني يفاوض المعارضة على وقف القتال في الزبداني ) هذا بالضبط ما تناقلته وسائل الاعلام العالمية و اكدته ايران ايضاً ، ليس السؤال عما جرى في هذه المفاوضات ، و ليس عما اذا نجحت هذه المفاوضات ام لا ، السؤال يا اخوة سؤال سيادي بحت انسجاماً مع الوزير المعلم الذي لا ينفك يساًل دائماً عن سيادة الدولة السورية ، هل باتت سوريا بدون رجال سياسة و جيش لتقوم ايران بالتفاوض عنهم ؟ و هل سمعتم ان دولة توكل دولة اخرى اجنبية بمهمة مفاوضات مع اطراف معارضة على ارضها و النظام الحاكم موجود بكل هيكليته ؟
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-15 14:48:45
لا فائدة من المراوغة فكل شيء مكشوف
4هذا ليس الا عرض للارهاب الأسدي و هو المسئول عن كل الاٍرهاب بالتوافق مع المخابرات الأجنبية التي لها أهداف اخرى ، ولا تنسوا ابو القعقاع الحلبي الذي كان يهيء للقاعدة مقاتليها بتنظيم من المخابرات في حلب والساحل،وقتل جراء ذلك الكثيرين من الشباب السوري وغيرهم في العراق، ان التعاون السوري الإيراني المخابراتي وحزب الله هو الذي جلب الويلات على الشعوب العربية وصفى الكثيرين من المناضلين من اجل الحرية والكرامة ، واشترى النفوس وسخرهم لخدمة الاٍرهاب الإيراني والسوري المكشوف امام السوريين
-سوريا
مناهض للاستبداد والارهاب2015-08-15 14:42:56
2-ضد الفلسطينيين ويزيد علية سقوطا وإجراما
لانه يتفنن بالارهاب ضد شعبه ويقبض رواتبه من هذا المذلول بعد نهبه وإفقاره. ان تطرف ارهاب الدولة ورأس نظامها الذي صرح وبالفم الملئان امام "المشايخ" انه يود القضاء على "الارهابيين" السوريين وحاضنتهم الشعبية كما قال،هو الذي دفع بالكثيرين الالتحاق بهذه العصابات المتطرفة التي قامت نتيجة اختراقها من قبل السلطة ( كمااعترف راس الدولة) بقتل الكثيرين من أفراد وأبناء الشعب السُوري، ان هذا الارهاب تطور وصار أشد قسوة وإجراما عندما طالب الشعب ببعض من حريته فحرق البلد
-سوريا
مناهض للاستبداد والارهاب 2015-08-15 14:40:42
1-ردا على التبريرات لمجرمي البرامي
ل المتفجرة الملقاة فوق الأفراد المدنيين من الشعب السوري في حلب وريفها و، وادلب وريفها وريفها ، ودرعا وريفها وريف حماة وحمص ودمشق وغيرها ، نقول ان داعش واخواتها هي نتاج الاستبداد الذي رزخ فوق صدور السوريين وأرواحهم اكثر من 50 عاما، وكان إرهابه اقسى من كل الارهابيين في العالم لانه ارهاب الدولة التي تملك القوة و تتحكم بالأرزاق تذل من تشاء وتقتل من تشاء وتخطف من تشاء وترفع للفساد من تشاء وخاصة عندما يكون ركوعه اكثر واوطى،ارهاب دولة يضاهي الاٍرهاب الصهيوني
-سوريا
سامر 2015-08-15 10:00:53
هي قطعوا المي... و ينك جلال؟
جلال، مو على أساس كتير زعلان على الأطفال والنساء! هي قطعوا مجاهدينك المي عن حريم و اطفال المسلمين بالشام...شايفك ساكت شو القصة؟! بلكي بتحكي لنا مع صحابك بجبهة النصرة يرجعوا المي؟! مو منشان شي بس منشان الحريم والأطفال...حرام.
-سوريا
سامر 2015-08-15 08:43:38
حزورة تانية
ليش لأول مرة في تاريخ مقالات سيريانيوز بتكون 100٪ من تعليقات مجاهدي الخراب الاسلامي ضمن موضوع المقالة؟! في عندك وسيلتين مساعدة بهالحزورة: 1- تستعين بالجمهور الغطري السعودي، 2- الاتصال مع ابن تيمية.
-سوريا
جزراوي2015-08-15 02:38:58
شبيبة
خيي نحن فهمنا عقدنا ما حدى اعطانا 45 علامة ممكن تدقوا ألمي آخر مرة و تعطونا تفسير مقنع، يعني جواب، مش موشحات.
-سوريا
سامر 2015-08-14 09:48:39
حزورة
ليش ثوار الخراب بيهاجموا دائماً ايران و نادراً مابيذكروا روسيا مع أنو لولا روسيا لراحت ايران و سوريا شوربة؟! فيك بتستعين بالجمهور الغطري السعودي اذا بدك!
-سوريا
سامر 2015-08-14 09:39:01
لابد للفاشل من عذر
بخش راسنا البعث بالمؤامرة الصهيونية الإمبريالية الرجعية لتبرير فشله في تحقيق أهدافه في *الوحدة والحرية و الاشتراكية* و هلق بخش راسنا ثوار الخراب بالمؤامرة الإيرانية الفارسية الشيعية الصهيونية الروسية الصينية الكورية لتغطية فشلهم في تحقيق *الحرية والعدالة*. لك اخي الخطا عندك فهمها شي مرة و تحمل مسؤولية أخطاءك... يا غزال. يلعن دين هالحالة...انت نفسك يلي هللت لداعش والنصرة والجهاد والتكبير و هلق جايي بدك تزتها على غيرك..!
-سوريا
سامر 2015-08-14 08:25:41
شيل النضارة !
اخي في الله جزراوي، بس لو تشيل النضارة العنصرية تبع فرس و عرب و شيعة و سنة يمكن بتصير الرؤية أوضح و بتعرف الجواب على هالاسئلة العبقرية! كمان بنصحك تخفف متابعة برامج و كتابات *مفكري وعلماء* النفط والغاز من عباقرة العرب والمسلمين على الجزيرة و اخواتها يمكن فيك تشوف أوضح! اخي في الله جزراوي: داعش و اخواتها و بنسبة 100٪ نتاج عقيدة الجهاد والوصاية في الفكر الديني، حاجة تضحك على حالك و على الناس. بس منشان ماتخليك النضارة تقرا غلط كمان: المقصود بالفكر الديني الفكر الديني كله و المقصود بكله كله!
-سوريا
Dr.Y2015-08-13 21:41:55
كلا لايوجد مجيب يا سيد جرزاوي
لأن المجيب أصابه الملل... لأن المجيب فقد الامل...لأن المجيب إلى مرحلة اليأس وصل...فما فائدة السؤال..هل من مجيب إذا كنت لا تقتنع بصورة مسبقة بما يقوله لك هذا المجيب ؟؟ فأنصحك يا أخينا أن تبقى أنت وأصدقاءك الذين لهم نفس قناعتك أن تبقوا في قناعاتكم لأن الماء عندما تدقّها تبقى ماء ولم أسمع يوماً أنها من الممكن أن تتحول إلى زبدة... نوماً هنيئاً..وتصبح على خير
-سوريا
جزراوي2015-08-13 11:55:13
أسألة بدون اجوبة
هل تملك ايران القبة الحديدية امنياً؟ اذا كانت اسرائيل محصنة استخبارتياً من جميع دول العالم (المتحضر) فمن يحمي ايران من القاعدة و الاصوليين؟ حدود ايران تمدد لآلاف الكيلومترات و تضاريسياً تسمح بدخول كل من هب و دب، لماذا لم نسمع يوماً بضرب اعداء ايران(و ما اكثرهم) العمق الايراني، كما يحصل في الكثير من الدول العربية!؟ بماذا تختلف المليشيات الشيعية في العراق و لبنان و سوريا عن داعش؟ لماذا الداعشي في الرقة ارهابي و مجرم و عشرات المليشيات الشيعية المسلحة في وسط الشام تسرح و تمرح!؟ هل من مجيب؟
-سوريا
سامر 2015-08-12 21:23:30
قياس
قياساً على المثال السابق، شاب في سن العشرين قتلت أسرته في برميل متفجر ألقي على منزله التي تجاور دوشكا. لم يجد هذا الشاب أمامه سوى جبهة النصرة تمده بالسلاح لكي يثأر لقتل أسرته. اين الخطأ؟ هل هو في *وعي* هذا الشاب ام في جبهة النصرة ام في الذي ألقى البرميل ام في رامي الدوشكا الذي اختار ان يطلق من جانب منزله؟ برأيي، تصرفات الانسان لاتعبر عن قناعته وإنما عن البنية التي وجد نفسه فيها!
-سوريا
سامر 2015-08-12 21:18:22
مثال عن تأثير البنية على الفرد
شرطي مرور لديه 3 أطفال وراتبه 10 آلاف ليرة سورية في الشهر. يحاول ان يزيد دخله من خلال رشى يتقاضاها على مخالفات مرورية. أين الخطأ؟ هل هو في *اخلاق* شرطي المرور الذي يحاول ان يطعم عائلته الصغيرة أم في البنية الاقتصادية للمجتمع التي تخصص له راتباً لا يكفي حاجته؟
-سوريا
سامر 2015-08-12 08:40:09
من نحن أصلا؟ دور الصهيونية و الاسلام السياسي
يمكن من خلال معطيات الواقع في القرن 20 و حتى الان في منطقتنا ان نحدد ثلاث قوى/تيارات لعبت و تلعب دوراً في صياغة المنطقة و هي الصهيونية، الاسلام السياسي الشيعي والسني و العلمانية. في الواقع، يبدو تاثير العلمانية على المنطقة محدوداً للغاية مقارنة بالتأثير الكبير للصهيونية المدعومة براس المال الغربي (الفرنسي، البريطاني و الامريكي) و الاسلام السياسي الذي يمتلك فائضاً هائلاً من رأس المال النفطي.
-سوريا
سامر 2015-08-12 08:22:20
من نحن أصلاً؟
نحن أفراد نسعى طبيعياً الى السعادة و نتجنب الاذى من خلال التكيف مع الطبيعة التي تتصف في سوريا بالتنوع بين صحراء جافة و مناطق خصبة. تفرض الاولى طريقة في التفكير تعاكس الاجتماع البشري الناجح عموماً تتمثل بالدين العنيف والقبيلة و الذكورة، بينما تسهل وفرة الماء و الموارد في المناطق الخصبة العيش بشكل طبيعي تعاوني تبادلي مسالم. لذلك تجد تاريخ منطقتنا هو تاريخ صراع داخلي بين ثقافة ثقافة الصحراء والبادية و ثقافة الزراعة والتمدن.
-سوريا
سامر 2015-08-11 16:27:46
المشكلة في البديل الديني المقيت
سيد جلال و الديري و مناهض، المشكلة ليست في ايران او روسيا او أمريكا و لا حتى في الدولة الاستبدادية و إنما في هذا البديل الديني الطائفي العنصري المقيت والعفن والذي نرى تجلياته و إبداعاته الجهادية على الارض في تونس و ليبيا و مصر واليمن وسوريا خاصة في المناطق *المحررة*! هل تستطيع العيش في أدلب *المحررة* أنت وزوجتك وأولادك و خاصة البنات منهم؟! اذا كنت تستطيع فهذه مصيبة و اذا كنت لا تستطيع فعن اي *حرية و مدنية* تتحدث؟
-سوريا
سامر 2015-08-11 15:53:22
مثال من الواقع حول المناطق *المحررة*
يقدم السيد الديري وصفاً لهجرة *الفعاليات الاقتصادية* ضمن سوريا و هو مايحدث فعلاً لكنه يحدث من المناطق *المحررة* الى كل المناطق الاخرى وليس الى الساحل فقط. هل يمكن سيد عمار و مناهض ان تشرحوا لنا لماذا تهرب *الفعاليات الاقتصادية* من المناطق *المحررة*؟ ارجو ان لا تضحكوا على انفسكم بتبرير القصف فهاهي أدلب و الرقة و دير الزور قد حرروا و القصف عليها محدود جداً كما ان القصف يطال جميع المناطق بما فيها العاصمة دمشق.
-سوريا
سامر 2015-08-11 15:10:19
اختبار وصف مناهض
سيد مناهض، يتوافق وصفك للدعم الإيراني مع معطيات الواقع وبالتالي هو صحيح في هذا القسم فقط أما الباقي فهو بنتناقش بوضوح مع مانجده على ارض الواقع! هل اختبرته؟! خاصة المتعلق بالحرية و الدولة المدنية. مثلاً، كيف يمكن ان نسقط هذا التوصيف على المناطق *المحررة* حيث تفرض النصرة و جيش الاسلام...الخ الشريعة الاسلامية على الناس. اذا كانت مشكلتك انت مع داعش فقط لمشكلتي انا هي مع كل التنظيمات الجهادية بلا استثناء والتي تشكل الواقع وفق مشروعها العقائدي و تأتي انت مدعياً انها تسعى الى الحرية والدولة المدنية!
-سوريا
سامر 2015-08-10 15:47:06
تجربة ذهنية
تخيل ان تكون شاباً أو فتاة في مقتبل العمر في الرقة. انت نفسك لا تجد اي حاجة للدين في حياتك و تعتقد بمبادئ بسيطة مثل المحبة، الحرية، الفرح والاجتهاد...و تحب الطعام والغناء و الجنس و الصداقات والسهر لكنك مضطر، انت و معظم أصدقاءك، خوفاً ان تصلي و تصوم و تلبس و تاكل و تشرب و تفعل ماتحدده لك هذه الشرطة الدينية ثم يأتي من يقول لك ان داعش تمثلك! ماهو شعورك و كيف يمكن ان تشرح له انك مجبر على تصرفاتك و ان رأيك مختلف تماماً عن مايراه في الظاهر؟!
-سوريا
سامر 2015-08-10 00:05:04
التمييز بين البنية والفرد
من المفيد ان نميز بين البنية/المنظومة التي توجه طريقة تفكير و تحدد سلوك الأفراد و بين الفرد الذي يحاول ان يؤمن حاجاته الطبيعية (أمن، غذاء، سكن، جنس..الخ) ضمن المنظومة التي وجد نفسه فيها. سيدة جهينة، لا يوجد اي حاجة لاي منا ان *يعترف * بمسؤوليته عن اي شيء كفرد لكن كل منا يجب ان يراجع ويشكك ويسال الآسس التي تنبني عليها البنية التي يعيش فيها. الخطا ليس في الانسان وإنما في المنظومة الفكرية والاجتماعية التي يعيش فيها والتي يجب ان نهدمها و نغيرها واكثرها بحاجة الى هدم هو الدين.
-سوريا
سامر 2015-08-09 20:37:44
الظاهرة والتعميم
سيدة جهينة، داعش و الاخوان و عصائب الحق و حزب الله...الخ تمثل عقيدة الجهاد والوصاية في الاسلام كما تمثل الصهيونية عقيدة الشعب المختار والأرض الموعودة في اليهودية. يمكن القول ان كل من انتسب الى هذه التنظيمات طواعية وعن وعي، وليس عن ترغيب او ترهيب، يعبر عنها و تعبر عنه. لايمكن باي حال من الأحوال ان نعمم فكراً على أفراد مهما بلغت نسبة معتنقيه. كذلك، يجب عند الحديث عن الظواهر العامة اعتماد دراسات احصائية علمية مثل استبيان الرأي و ليس ان نقفز من الظاهرة الى التعميم. هذا ليس له اي قيمة معرفية!
-سوريا
جهينة 2015-08-09 18:59:43
سيد سامر
لما يكون جدودنا اغلبهن داعش وحاضرنا اغلبه داعش وعم تقتل بعضها العرب شو بتريد مني قول نسبة 99 بالمية بيفكروا بالمنوي اكيد الواحد اللي رح يبقى كلنا قشة لفة رح نفكر حالنا الواحد اللي بقي بقى عرفت ليش أولا ماحدا مننا عم يعترف بأخطائه وتانيا مافي ديموقراطية نهائيا وماعندنا قدرة على إيجاد حلول ولا لشيء
-الولايات المتحدة
مناهض للاستبداد2015-08-09 18:19:46
5-لن تقف الحرب وستستمر،ان الحل الوحيد وطنيا هو
ابعاد قائد المليشيا من قبل أبناء الساحل والعمل على المصالحة الوطنية وتحديد خطة المرحلة الانتقالية مع بقاء الحكومة الحالية كحكومة تصريف اعمال مع كل مديرياتها في المحافظات،وإعادة كتابة الدستور بعد انتخاب مجلس تأسيسي والانتخابات تحت إشراف دولي والعمل على تحييد الدولة السورية عالميا وبناء دولة مدنية تعددية تداولية وفصل الدين عن الدولة وكفالة حقوق كل أبناء الدولة ودحر داعش،ما عدا ذلك سيستمر القتال وسيترسخ الانقسام الى الأبد،ومع ذلك نتمنى ان تعود جغرافية دولتنا كما كانت
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-09 18:17:59
4-وانقطاع التواصل بين أبناء الاسرة الواحدة،
ولكن مليشيا النظام لن تتوقف وفي مراحل الانحلال عن توريط ايران العمياء بالقتال ضد بقية المليشيات وتوريطها في حروب طويلةهل نتخيل ان تقوم ايران بخطوات عملية تصالحية مع السوريين وتعمل على تحقيق مطالبهم ؟ لا أظن لان ايران تحكمها مجموعة الملالي المتخلفة الفاشلة الغارقة في احلام الامبراطورية الفارسية بوحه إسلامي، وتمنع أية معارضة أسوة بحليفتها السوري . وفي حال استمر تأييد المليشيا الأسدية من قبل جزء من السوريين وركوعهم امام سطوة القوة وردفها وخاصة من أبناء الساحل
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-09 18:16:37
3-شعبه بالمدفعية والطائرات والدبابات ولا يقوم بدرء
الخطر عن البلاد عن طريق التفاهم والإصلاح . ان العصابة المليشياوية الأسدية لن تقبل بوقف إطلاق النار مطلقا لان ذلك يعني عمليا سقوطها،و يعني ايضا وقوفها عاجزة عن تلبية الحاجيات الأولية للشعب السوري ومتطلباته التي ستصل الى المطالبة بتعويضات عن البيوت المهدمة وعن البشر المفقودين وعن برامج الإعالة للمحتاجين ، وفي زمن السلم هو غيره في الحرب ، عدا عن ان وقف إطلاق النار يعني تثبيت الحدود الحالية وانطلاق عملية ترتيب الأوضاع الاجتماعية بعيدا عن الدولة المركزية
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-09 18:14:54
2-اعادة القوة الفارسية او بالأحرى توهمت ذلك
ان ايران هي المسئولة الاولى عن كل المآسي في سوريا بدعمها نظام فاسد مستبد همه الوحيد إدارة المزرعة السورية ونهب ساكنيها وساهمت بتمزيق النسيج الاجتماعي السوري بزج السوريين في الصراع الطائفي في أدلب وحلب والقصير والزبداني والادعاء الكاذب بحماية المقدسات الشيعية المحترمة أساسا من قبل كل السوريين ، ان ايران ابتعدت بدعمها هذا النظام الفاسد عن كل قواعد وأسس الدين الاسلامي والعقيدة الشيعية وقامت بدعم اكثر الجرائم وحشية في التاريخ عندما يقتل رئيس البلاد
-سوريا
مناهض للاستبداد2015-08-09 18:10:08
ايران هي المسئولة عن الكارثة الانسانية
1-ان حل المأساة السورية لن يحدث بدون المساهمة الإيرانية مع او بدون الاتفاق النووي،و بعد كل الذي جرى من دعم لنظام تحول من طائفي وعائلي ومستبد وفاسد الى نظام يعتمد على أسفل طبقات المجتمع وبشكل مليشياوي،يقتل ويدمر ويهجر بدون أية روادع،ونرى وبكل وضوح ان هذا النظام بدأ بالتحلحل العضوي وافتراقة عن الدولة والحكومة هي الان حكومة ادارية تصرف اعمال الدولة المنكمشة والقوة التدميرية هي بيد أعضاء المليشيا الأسدية بقيادة راس "النظام "تدعمها ايران الخائفة على ضمور تأثيرها بعد ان شعرت انها تستطي
-سوريا
عمار الديري 2015-08-09 10:03:39
اثرياء الحرب
الافاق النووي الايراني الاميركي هو صفقة من الصفقات بين الدول ذات العلاقة ، يحتوي على بنود غامضة و عائمة اهمها فيما يتعلق بالازمة السورية بان يظل الصراع دائراً فيها حتى تنهك كل سوريا ليتم الانقضاض عليها و ياخذ كل طرف حصته منها ، مع اعطاء الاسد مهلاً اضافية ليستفيد هو و جماعته اكثر و اكثر ، لان طبقة من اثرياء الحرب و المؤيدين للاسد جنوا من هذه الازمة مالم يجنوه ب 45 سنة و الدليل ما يحصل في الساحل السوري من استقطاب كل الفعاليات الاقتصادية التي كانت موجودة بحلب و حمص و غيرها من المدن السوري
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-08 13:43:49
العلاقة بين الاتفاق النووي و المبادرة الايرانية
و من يتعمق بنصوص المبادرة الاربعة و التي تنص بصراحة على : 1- وقف اطلاق النار ، 2- تشكيل حكومة وحدة وطنية 3- تعديل الدستور الحالي 4- اجراء انتخابات رئاسية باشراف دولي . هذه المبادرة الجديدة تعتبر تغييراً جذرياً كبيراً بموقف ايران و روسيا معاً تجاه الازمة السورية و تتقارب كثيرا مع بنود جنيف 1 و 2 ، اي ان ايران و روسيا مستعدتان بيع الاسد مقابل الحصول على مكاسب اقليمية غير معلنة حالياً ، رغم ان هذه المبادرة لا تشكل الا جزءاً بسيطاً من حل شامل تتعقد ملامحه مع مرور الايام و الشعب السوري هو الضحية دائم
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-08 13:40:51
العلاقة بين الاتفاق النووي و المبادرة الايرانية
مع احترامي للكاتب ، فقد نسي او تناسى العلاقة بين الاتفاق النووي الايراني الاميركي و بين المبادرة الاخيرة التي تطرحها ايران بالتوافق مع روسيا ، هذه المبادرة تشكل انقلاباً جذريا على العلاقة بين ايران و نظام الاسد ، طبيعي ان في كل الاتفاقات الدولية هناك تفاهمات سرية من تحت الطاولة لا تعلن بنصوص في الاتفاق و تظل بين طياته ، على مبداً ( اعطونا لنعطيكم ) و المبادرة الايرانية ببنودها الاربعة هي عطاء ايراني لاميركا مقابل عطاء امريكي لايران ، لا نعلم الى الان ما هو هذا العطاء و مقابل ماذا ؟
-سوريا
JALAL 2015-08-08 12:31:11
الاتفاق الايراني الامريكي 5
على حساب المنطقة العربية // العراق// وستكون سورية ولبنان ضحيّتيه المرتقبتين، ويقوم أساساً على استخدام أدوات ايران في المنطقة، مثل الفصائل الشيعية في العراق وحزب الله في لبنان وقريبا حزب الله السوري
بريطانيا
JALAL 2015-08-08 12:29:34
الاتفاق الايراني الامريكي 4
للأمم المتحدة ؟؟؟؟ واتفاق اقطاب المؤسسة الايرانية المرشد خامنئي، الحرس الثوري والمؤسسة العسكرية – الأمنية على ترشح وانتخاب رئيس أكثر قابلية لتطبيع صورة ايران مع العالم. وهي فتح صفحة روحاني طبعا ايران كانت لديها اوراق كثيرة ~~ الورقة الأفغانية والعراقية والسورية واللبنانية والحوثية واحرقت كل هذه الأوراق من أجل مصالحها فقط فهؤلاء طبعا يريدون حرق المنطقة العربية وذلك انتقاما لثأراتها القديمة مع العرب والمسلمين وطبعا هذا الأتفاق يمهد عملياً لحلف امريكي- ايراني بغطاء روسي
بريطانيا
JALAL 2015-08-08 12:27:39
الاتفاق الايراني الامريكي 3
لأنها وضعت شروط قاسية والتي تنهي عملياً اية امكانية لاستخدام المشروع النووي الايراني في صنع قنبلة نووية. فايران ستتخلى عملياً عن مفاعل اراك وستقدم معلومات التصميم الحساسة عنه، كما ستتيح للمفتشين زيارات يومية الى المفاعلين الآخرين في فوردو ونطنز، وسيكون كل ذلك مقابل تخفيف محدود للعقوبات يمكن الرجوع عنه. ويبدو أن ايران تريد طي صفحة محمد احمدي نجاد وتصريحاته المثيرة للجدل مثل ان امريكا تريد منع ظهور المهدي المنتظر؟؟؟؟ ومثل حديثه عن هالة النور التي أحاطت به خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم
بريطانيا
JALAL 2015-08-08 12:25:58
الاتفاق الايراني الامريكي 2
بأخفقاتهم ويحاولون عبثا صنع انتصارا وهميا لا وجد له على أرض الواقع مثل انتصار نصر الله الالهي في 2006 على اسرائيل اقول لن تؤثر على الثورة السورية لأنه ببساطة أيران قدمت اقصى ما لديها من الشيعية والمليارات من الدولارات وكل انواع الدعم العسكري والسياسي والأقتصادي وأطلقت كل سهامها لكي تدمر سورية وتشرد شعبها وتتمسك بطاغيتها من أجل الهلال ولم يعد لديها اي سهم في الجعبة لذلك نقول ان ما قبل النووي هو مثل ما بعد النووي بالنسبة الى سورية أما الرابح الأكبر فهم الدول 5
بريطانيا
JALAL 2015-08-08 12:21:58
الاتفاق الايراني الامريكي 1
أنا بأعتقادي أن الأتفاق النووي الايراني الامريكي لن تؤثر في شيء على الثورة السورية وهي مجرد فقاعة صابون أمريكية غربية لا تقدم ولا تؤخر، وانها مجرد حدث تافه ضخموه لإلهاء العرب - والذي هلل ازلام النظام وحلف ~ المئاومة والمومايعة ~ من عراقيين وسوريين ولبنانيين والوجوه الجديدة في هذا الحلف صاحب قول الموت لأمريكة والموت لأسرائيل حوثي افندي والذين طبلوا وزمروا وفرحوا ووزعوا الحلوى وفرحوا أكثر من الأيرانيين أنفسهم وأقاموا ليالي الملاح وكأنهم حرروا المسجد الأقصى هذه هي الحقيقة الأغبياء يحتفلون
بريطانيا
سامر 2015-08-08 10:33:39
الى جهينة
ماذا تقصدين بكلمة "شعب"؟! و كيف يمكنك تعميم ان كل فرد في منطقتنا يفكر ب *المنوي*؟! من مصلحة الانسان في منطقتنا ان يتوقف البعض عن التعميم و تحقير الناس جميعاً. يوجد في منطقتنا من يفكر بالمنوي و من يفكر بالنووي و اخر بالغناء و ثالث بالعبادة ورابع بالعلم و خامس بالسياسة...الخ. كل منا فرد مميز عن الاخر و هذه اللغة العمومية عن *شعب* متخلف او متقدم ليس لها اي قيمة معرفية حقيقية و يمكن ان تكون مؤذية لمن ثقته بنفسه ضعيفة أصلاً. توجد افكار و عقائد و علاقات خاطئة يمكن إصلاحها لكن لايوجد *شعوب* خاطئة!
-سوريا
سامر 2015-08-08 10:21:56
مقالة ممتازة
شكراً لك أستاذ نضال. أوافقك تماماً ان بداية الحل تكون في وعي الأخطاء الذاتية، تحمل المسؤولية عنها و التوقف عن رميها على الاخرين. برأيي، يجب ان نعي، نحن سكان هذه البلاد الواقعة في وسط العالم وهذا تحدي كبير بحد ذاته، ان بناء الحاضر والمستقبل يعتمد على اجتهاد الفرد ذاته و على انفتاحه على و تعاونه مع الاخرين. من مصلحتنا ان نعي ان انتظار الحل/الفرج لا ياتي به وان على كل فرد منا ان يعمل لأجل هذا الحل. مقالة ممتازة.
-سوريا
جهينة2015-08-08 01:10:34
اتفاقية شاكك فيكو
كلنا وعينا على بلاد الأزمات عشنا أزمات نفس هاي الأزمات ومامن شي قليل هاجرنا وهاجروا غيرنا وهلأ فقط انقلبت شوي المسائل الى لجوء مع انه نفس الغاية ونفس الاسباب ومابيقدر حدا يقول : رايحين سياحة وراجعين كلهن كزابين .... وبالنسبة للنووي شعوبنا تفكيرها بالمنوي مشان هيك فكروا إنه الاتفاق لمصالح شعوبنا .. دايما مقالاتك مختصرة ومفيدة كتير تحياتي
-الولايات المتحدة