syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
موجة الحر تزيد نوبات الربو والإصابة بالاسهالات والجفاف .. مع تكاثر ملحوظ للحشرات
تحقيقات

Untitledمع ارتفاع درجات الحرارة لدرجات غير مسبوقة هذه الأيام، بالتزامن مع غياب التيار الكهربائي لساعات طويلة في معظم المناطق، ازدادت بشكل ملحوظ حالات نوبات الربو التنفسي، وكذلك الاسهالات والجفاف والالتهابات لاسيما لدى الأطفال، ناهيك عن تكاثر أنواع من الحشرات الضارة المسببة لأمراض.


تقول آمال، طبيبة مقيمة في مشفى بريف دمشق، فضلت عدم ذكر اسم المشفى، لسيريانيوز إن "حالات الربو الاسعافية وضيق التنفس تضاعفت خلال الأيام الأخيرة بفعل ارتفاع درجات الحرارة  وغياب وسائل التبريد لانقطاع التيار الكهربائي ساعات طويلة".

وأضافت، أن "المتضرر الأكبر من موجة الحر هم الأطفال حيث سجلت حالات اسهالات وجفاف والتهاب معدة، سبب معظمها تعرضهم لدرجات حرارة مرتفعة وقلة شرب المياه".

وأردفت، أن "عدة حالات تسمم غذائي وصلت إلى المشفى تبين أن نتيجتها تناول أطعمة فاسدة نتيجة ارتفاع الحرارة وعدم وجود وسائل تبريد".

وحذرت منظمات دولية من تزايد أمراض التهاب المعدة والأمعاء والإسهال وبينها السالمونيلا والحمى التيفية والكوليرا والتهاب الكبد نوع (a)، في سوريا في ظل ارتفاع درجات الحرارة ونقص الخدمات الطبية وسط الأزمة التي تشهدها البلاد.

وفي سياق متصل، ذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أن أنواعا من الحشرات بدأت بالتكاثر بشكل كبير في عدد من المناطق، مبدين تخوفا من انتشار أمراض جلدية وغيرها.

وفال، سامر، على موقع (فيسبوك)، "لم يقوم المسؤولون في محافظة حمص هذا العام برش أي من المبيدات الحشرية في عدد من الأحياء ما أدى لتكاثر رهيب للحشرات".

وعلق أحمد، أن "رش المبيدات الحشرية تقلص في كل أنحاء البلاد وليس فقط حمص، ما سبب ظهور أنواع غريبة من البعوض والزواحف".

ويقول مختص كيميائي، إن غياب رش المبيدات الحشرية يزيد من انتشار الأمراض التنفسية والجلدية، لافتا إلى أن أسعار تلك المبيدات تضاعف بشكل كبير في البلاد، كما فقدت أنواع فعالة من المبيدات مع العقوبات الدولية على سوريا.

وترافق انقطاع الكهرباء لساعات طويلة انقطاعات في المياه، الأمر الذي زاد من معاناة السوريين في مواجهة موجة الحر التي تمر بها البلاد.

وقالت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للطفولة في سورية، هناء المغني، مؤخرا، إن انقطاع المياه بالتزامن مع حر الصيف في سوريا ترك كثيرا من الأطفال عطشى، ومصابين بالجفاف وعرضة للمرض.

ولفتت، المغني، إلى أن تعطل أنابيب نقل المياه في مناطق تسيطر عليها المعارضة زاد من مخاطر الإصابة بأمراض منقولة عبر المياه وخاصة بين الأطفال.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها، الأحد، أن تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها في مختلف المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الهندي السطحي المترافق بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا, وستكون الأجواء حارة في جميع المرتفعات الجبلية ، وحارة الى شديدة الحرارة في المناطق الساحلية وجميع المناطق الداخلية لاسيما الشرقية والجنوبية الشرقية.

أ . ن . خ تحقيقات سيريانيوز 


2015-08-04 16:40:23
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق