syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
20 ساعة " الكهرباء مقطوعة" ..... اين عدالة التقنين ؟
تحقيقات

Untitled

تفاقم أزمة الكهرباء المستمرة في ظل موجة حر غير مسبوقة تثير غضب السوريين

ما تزال أزمة الكهرباء، وعدم وجود عدالة في تقسيم ساعات التقنين بين المناطق تخيم على دمشق وغيرها من المحافظات السورية، دون أن تلوح في الأفق أية مؤشرات لحل قريب، في ظل موجة حر غير مسبوقة ترافقها أجواء مغبرة، لتزيد من غضب ومعاناة الأهالي.


وقال عدد من أهالي دمشق أن متوسط ساعات التقنين الكهربائي في بعض المناطق بلغت 17 ساعة يومياً، في وقت وصلت ساعات التقنين في أحياء دمشقية أخرى كحي ركن الدين 19 ساعة.

وأعرب سكان بعض المناطق عن استغرابهم وسخطهم من كون هناك مناطق لا يطالها التقنين إلا ما ندر، كالأماكن التي يسكن فيها مسؤولون، كالمالكي وأبو رمانة والمزة..

ويتزامن ارتفاع عدد ساعات التقنين مع موجة الحر التي تتعرض لها سوريا، مما أثار غضب الأهالي، خاصة في ظل عجز الحكومة التي تكتفي بإلقاء اللوم على  "المجموعات المسلحة التي تقوم بالاعتداء على خطوط نقل الطاقة التي تغذي محطات توليد الكهرباء".

ويسيطر منخفض موسمي هندي حار جدا على البلاد، حيث تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات، تترافق بأجواء سديمية ماطرة أحيانا، بحسب مديرية الأرصاد الجوية.

وتعزو وزارة الكهرباء زيادة ساعات التقنين بارتباطها بكميات الوقود المتوفرة، حيث تعلن مرارا عن تعطل أجزاء واسعة من محطات توليد الطاقة، جراء استهداف خطوط الغاز التي تمدها.

ويبدو أن معظم سكان سوريا ضاقوا ذرعاً بالواقع الخدمي والمعاشي السيئ، ويظهر ذلك  من خلال تعليقاتهم حيث تتعالى الأصوات متهمة وزارة الكهرباء بالتقاعس عن تلبية احتياجاتهم، بالاضافة لعدم وجود عدالة في تويع ساعات التقنين.

وتقول لارا في تعليق على صفحة وزارة الكهرباء على "فيسبوك"" لك شووووب و خنق وعاصفة رمل وانتو لعنتو نفسنا بهل الكهربا شو الها طعمة طفي الكهربا بالليل ...لك لو في عدل بهل التقنين كنا سكتنا".

في حي تسائل باسل "والاحياء لي ما بتقطع فيها الكهربا شو وضعا ؟ ولا هي الها وقود وكل الوقود؟؟؟".

وذكر فؤاد من منطقة المهاجرين أنه "في جادة سادسة نعاني من تقنين مضاعف عن الجادات المجاورة لنا حيث يتم التقنين 4 ساعات مقابل ساعتان كهرباء رغم ان كافة الجادات الملاصقة لنا التقنين اقل من ساعتين انقطاع و4 ساعات تصلهم الكهرباء".

وتقول انجي ساخرة "يعني صرلنا أربع سنين تفجيرات.. قذائف.. وأخطر بلد بالعالم.. معقول آخر شي نموت من الشوب بعد كل هالكفاح !!".

وفي اعتراف غير مسبوق، أعلنت وزارة الكهرباء قبل أيام عبر حسابها الخاص على "فيسبوك" عن كف يد 3 موظفين تلاعبوا بساعات التقنين في بعض المناطق، الأمر الذ لاقى سخرية من المعلقين على القرار، كونه وقع على "رؤوس بعض المعترين".

في حين اتهم البعض وزارة الكهرباء بتعمد زيادة ساعات التقنين خلال موجة الحر، بهدف الترويج لصفقات تجارية لمولدات كهرباء ومراوح تعمل عن طريق البطاريات لصالح مسؤولين حكوميين".

ويعاني قطاع الكهرباء في ظل الأزمة الراهنة، من نقص الوقود المشغل لمحطات توليد الكهرباء، بالإضافة إلى الاستجرار غير الشرعي من قبل مواطنين يعانون انقطاع الكهرباء من خطوط تغذية غير خطوطهم الأساسية، ما يسبب بحمل زائد يؤدي إلى احتراق الخطوط في كثير من الأحيان.

سيريانيوز


2015-08-03 15:59:54
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
الأزعر2015-08-04 09:44:55
يللي عم ينادو بعدالة التقنين
هلا بالله عليكن. مين أحق باقل تفنين؟ اكيد المسؤولين. لانه مستنفرين طول الليل سهر على حماية المواطن. مو معقول تنقطع عنه الاتصالات بسبب الكهربا. أو يفكر و هو مشوب. بتضرب فيوزات مخه. شو شعب نقاق. بستغرب انه النا صارت تفكر بعدالة التقنين بدال ما تنزل تحتج بالشارع على مشكلة الكهربا من اصلها يللي صرلها عشرات السنين من قبل الازمة بكتير.
-سوريا
مهندس طافش2015-08-04 07:48:57
ولا منيتهم
ركبو طاقة شمسية واستغنو عن أفضال وزارة كهربة الأسد الفاشلة, أنا هيك ساويت
-سوريا
عماد2015-08-04 07:36:56
ناس تعودوا على الدل
من عدة سنوات انقطعت الكهرباء عن مدينة نيويورك 5 دقائق مما دفع الناس لإقالة حاكم نيويورك لفشله،،، والأخ الذي يحكم سوريا فشل على جميع الأصعدة من حماية الحدود لحماية الاقتصاد لتأمين الحد الأدنى من الأمان و ذلك بداعي المؤامرة و هو أول من ينفذها،،، منذ متى و سوريا مرتعا لداعش و حزب الات و الافغان و الشيشان والإيراني،،،، و ما زال البعض يعوي و ينهق و كأننا أصبحنا حيوانت تعودت الذل و الضرب
-سوريا
صار بدها ثورة فيس بوك2015-08-03 20:31:49
صار بدها ثورة
وين الابطال تبع التنسيقيات و المظاهرات هلاء اذا بتدعو لمظاهرة و لاضراب البلد كلها بتطلع معكم من عوفات حالهم بيجوز الكهربا هي يلي تنهي الموضوع صار في حقد بقلب كل مواطن على الحكومة و النظام من ورا ازمة الكهراب و المي و الغلاء و المعيشة و المازوت و البنزين لسخربة الاقدار النظام و حكومته هيئو الشعب نفسيا ليقوم بمظاهرات كبيرة لانه ما عاد يتحمل هيك وضع و غدا لناظره قريب
-سوريا