syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هل انتهت سوريا .؟ ... بقلم : نضال معلوف
مقالات واراء

لا زال هناك عملية خلط بين سوريا ، والدولة السورية ، فسوريا هي هذه الارض التي تعاقبت عليها حضارات متعددة ودخلت في حكم دول وممالك وإمبراطوريات ولكنها لم تكن يوما دولة مستقلة ، الدولة السورية "الوليدة" عمليا تشكلت فقط في العام 1920.


يمكن لأي شخص يريد الاطلاع على تاريخ مقتضب لسوريا ان يراجع ما كتب عليها في الويكيبديا وسوف يكتشف بسهولة بان هذه الارض لم تشهد قيام دولة فيها بحدودها الطبيعية التي نعرفها ( ولا بغير هذه الحدود ) ، وانما كانت جزءا من دول تعاقبت علينا ودخلت ارضنا في حكم هؤلاء سنة بعد سنة وعقد بعد عقد وقرن بعد قرن ..
 

اطول فترة استقرار لسوريا كانت في ظل الدولة العثمانية حيث بقيت سورية ولاية عثمانية قرابة الـ 400 عام ، لم تخلو هذه القرون الاربعة من بعض الاضطرابات ومحاولات بعض الولاة او الحكام مثل علي باشا في مصر من ضمها لحكم مستقل خارج عن الدولة العثمانية.

 

نجح الانكليز اعداء العثمانيين في الحرب العالمية الاولى بتحالفهم مع العرب من الداخل بطرد العثمانيين من ارض سوريا ودخول دمشق في نهاية العام 1918 ، تشكلت في دمشق حكومة عربية ولم تكن في ذاك الوقت ملامح الدولة السورية قد وضحت بعد.

 

فالانكليز حلفاء العرب وايضا الفرنسيين لم يكونوا ينوون السماح باقامة الدولة العربية المنشودة التي لوحوا بها للشريف حسين وابنه فيصل ليضمنوا ولائهم في حربهم ضد الاتراك.

 

وبعد ان تشكل لاول مرة في التاريخ هيئة تمثل اطياف الشعب الذي يعيش على ارض سوريا متمثلة في "المؤتمر السوري" واعلن استقلال "المملكة السورية العربية" في 8 آذار 1920 ، قامت دول "الحلفاء" بتقويض هذه الدولة ودخلت القوات الفرنسية الى دمشق بعد معركة ميسلون الشهيرة في 24 تموز من ذات العام.

 

دخلت سوريا كما هو معروف في ذاك الوقت في حقبة "الانتداب الفرنسي" واستمرت الحياة السياسية ، التي بدأت منذ بداية القرن العشرين تقريبا ، تحاول التعامل مع ظروف غير اعتيادية في تأسيس الدولة ، وتشكلت الاحزاب وتم تداول السلطة بينها تحت ظل "الانتداب" وجاءت الثورة السورية والحرب العالمية الثانية لتسرع من عملية جلاء الفرنسيين عن سوريا ونيل الاستقلال في العام 1946.

 

لم تستمر عجلة الحياة السياسية كثيرا قبل ان ينقلب "العسكر" على الحكم الديمقراطي و افتتحه انقلاب حسني الزعيم ، وباختصار تم وأد  التجربة الديمقراطية الوليدة قبل ان تتمكن من ان تصبح تجربة راسخة لها مؤسساتها وعوامل وسبل استمرارها بعد اقل من 30 عاما من نشوئها في ظروف صعبة وغير اعتيادية.

 

ويمكن ان نقول انه في خمسينيات القرن الماضي بدأت عملية اجهاض التجربة الديمقراطية في سوريا والاجهاز على كل عامل من شأنه ان يساهم في نجاحها.

 

وهكذا بشكل مطلق تقريبا استلم "العسكر" حكم سوريا وفرضوا نظاما ديكتاتوريا قاسيا ودموياعليها ، خاصة بعد ظهور حافظ الاسد في المشهد السياسي وتعاظم نفوذه في "الدولة" منذ العام 1963 حين اطاح حزب البعث بجميع الاحزاب السياسية وتفرد في تشكيل مظلة سياسية لحكم الاسد خلال اكثر من نصف قرن.

 

اذاً الدولة السورية التي نعرفها عمرها اقل من 100 عام ، استمرت حقبة تشكلها ، او محاولات تشكيل الدولة "الديموقراطية" في سوريا التي قامت على انقاض المملكة السورية الدستورية والتي قامت بدورها على انقاض الدولة العثمانية ، استمرت حوالي الثلاثة عقود ، وبعدها دخلت في مرحلة الاحتضار وبدأت ايضا مرحلة جديدة تتمثل في بدء عملية تدمير كل الروابط الموجودة و اسس العيش المشترك بين مكونات الشعب السوري ، من خلال حكم ديكتاتوري كرس الطائفية والجهل والفقر والتشدد وصولا الى المرحلة التي نعيشها اليوم والتي يمكن ان نطلق عليها حقبة اعلان موت "الدولة".

 

نعم الدولة السورية "الاولى" انتهت اليوم وعدنا الى العام 1918 ، الى مرحلة اعادة تشكيل بعدما نجحت على ما يبدو القوى الكبرى و الانظمة "التابعة" لها في المنطقة ، من اضعاف وقتل كل ما يمكن ان يكون من مقومات بناء الدولة ، وكذلك نجحت في تمزيق كل الروابط التاريخية التي جمعت شعوب هذه المنطقة في عيشهم المشترك لآلاف السنين.

 

واليوم لا احد يعرف او يمكن ان يتكهن هل هناك فرصة لقيام "دولة سورية ثانية" ، ام ان التاريخ سيعود بنا الى تلك الحقبة التي كانت تتقاذفنا امواج الصراعات وتمزقنا عمليات "الشد" بين القوى الكبرى والتي استمرت آلاف السنين.


2015-07-23 01:11:20
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابو عبدو الشاغوري 2015-08-07 19:17:42
العين بالعين
وفقاً للاتفاقيات و الاعراف الدولية سيارات الاسعاف تنقذ الجرحى من ارض المعركة دون ان يعتدي عليها احد سواء من الاعداء او الاصدقاء ، الا في سوريا ، الجرحى يتم ملاحقتهم للمستشفيات للأجهاز عليهم ، و سيارات الاسعاف سعرها سعر الدبابة و المدفع و السيارة العسكرية يتم استهدافها من الطائرات ايضاً ، هذا ما حصل اليوم في ادلب حيث اجهزت طائرات النظام على المستشفيات و سيارات الاسعاف ، فلا تلوموا الثوار اذا تعاملوا مع جرحى النظام و سيارات الاسعاف التابعة له بنفس الاسلوب ، فالعين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-08-07 12:03:30
الاخ يوسف من القريتين 1
انا اشاطرك الراي بان سقوط مدينة القريتين بيد داعش سيمكنها من استباحة سكانها و تهجيرهم ، كما حصل في الرقة و دير الزور و البوكمال و تدمر و منبج و غيرهم ، كل هذا يتم امام اعين الجيش السوري الذي لا يعباً لمصير اهالي هذه المدن و لا يقوم باية مقاومة تذكر الا من خلال بعض جنوده الذين ما يلبثوا ان يفروا بعد ساعات من اقتراب عناصر داعش ، النظام لا مانع عنده ان تسقط كل سوريا بيد داعش شرط ان يبقى الاسد على كرسي الحكم في دمشق و الساحل و هذا يكفيه على ما يبدو و لا ياًمل باكثر من ذلك
-سوريا
سامر 2015-08-07 11:43:18
التمثيل السياسي للتيار *المعتدل *
سيد برهان، 1- الحديث عن *شعب معتدل* ليس له اي وزن او قيمة اذا لم يكن هناك تمثيل سياسي يترجم هذا الاعتدال واقعاً معاشاً. 2- كل الأحزاب والجماعات التي عددتها *جيش حر، ائتلاف، بناء، ديمقراطي، شيوعي هي غير موجودة على الارض الا بشكل محدود جداً يكاد لايذكر و ليس لها اي سلطة فعلية على من هو على الارض من تنظيمات (باستثناء الاخوان في الائتلاف الذين لديهم تنسيق مع النصرة و بعض التنظيمات الجهادية الاخرى) و في غالبها، خاصة الائتلاف، مرتهنة بشكل كامل لقطر والسعودية وتركيا. فحاجة تضحك على حالك!
-سوريا
JALAL 2015-08-07 11:13:28
الى السيد سامر
ممكن تجاوبني على السؤال التالي ٠٠٠ أكثر من مرة أعترفت انك لا تؤمن بأي دين سماوي ولكن كل تعليقاتك الهجوم على الأسلام السؤال بلا كثرة غلبة يعني بأعتبارك ملحد حسب أعترافك لماذا لا تهاجم وتنتقد المسيحية أو اليهودية أو البوذية أو الهندوسية مثلا ؟؟؟؟؟ هجومك فقط على الأسلام ولك جزيل الشكر
بريطانيا
سامر 2015-08-07 10:37:11
لا يوجد اي قناع
اقولها بوضوح تام، انا مع الدولة التونسبة، والليبية، و المصرية، واليمنية والسورية على علاتها ضد خرابكم الاسلامي انت وجلال ورياض و سعاد و برهان و كل من يريد أعادتنا الى القرن السابع الميلادي و المقياس هو افعال مجاهديكم على الارض وليس ادعاءاتكم وشعاراتكم الفارغة. أنتم لاتكتفون بخداع الناس وتزييف الواقع بادعاءكم ان مايحدث هو من اجل الحرية و إنما أيضاً تبررون للمجاهدين انتشارهم بين المدنيين و تتسترون على جريمة تحويلهم بيوت الناس الى ساحات حرب !
-سوريا
سامر 2015-08-07 09:34:37
المتاجرة بالمدنيين
سيد رياض و سوري، اذا كنت حزيناً على المدنيين فاطلب من المجاهدين الخروج من بيوتهم و أحيائهم و بلداتهم و قراهم و ان يتوقفوا عن استخدام المدنيين كدروع بشرية و مادة إعلامية للمتاجرة. تحميلك لطرف واحد المسؤولية عن معاناة المدنيين متاجرة و نفاق و تزوير للحقيقة. انا أقول لك بكل وضوح، و هذا بديهي، ان التسبب في اذى المدنيين جريمة يتحمل مسؤوليتها كل طرف من أطراف النزاع المسلح بعض النظر عن الموقف السياسي او الدافع للقتال.
-سوريا
سامر 2015-08-07 08:54:48
تجنيب المدنيين مخاطر النزاع
في هونغ كونغ، طلب قادة المظاهرات من المتظاهرين تجنب الاحتكاك مع الأمن و التفرق اذا لجأ اللعنف. في شمال سوريا والعراق، طلب حزب العمال الكردستاني، مع بدء قصف الطيران التركي، من مقاتليه الخروج من بين المدنيين. في غزة، طلبت حماس من مجاهديها حمل الكاميرات عند إطلاق الصواريخ من بين بيوت المدنيين. في كل مكان ينتشر المجاهدون بين المدنيين و يتسببوا في قتلهم و يقتلوهم بتفجيراتهم الانتحارية... ترافقهم دوماً كاميرات الجزيرة و اخواتها! حاجة ضحك و متاجرة بالناس...شي مقزز. هاهي الزبداني و اليرموك، من المسؤول؟
-سوريا
سامر 2015-08-07 08:40:06
التدقيق في التفاصيل
من المفيد دوماً الاحتكام الى معطيات الواقع و التدقيق في التفاصيل كما هي: 1- من قتل اكثر من 120 جندي سوري في جسر الشغور؟ 2- كيف هُجر أهل مدينة الجسر و من المسؤول عن تهجيرهم؟، 3- كيف كانت المخيمات و الكاميرات جاهزة في الجانب التركي من الحدود؟ 4- كيف و من قام بالمتاجرة بهم؟ 5- من و لماذا اعتدي على وفد الحكومة الذي ذهب لإعادة السكان؟ 6- من الذي كان يمنعهم من العودة رغم نداءات الحكومة المتكررة؟ سيد رياض و سوري، كل هذه الوقائع نعرفها جيداً و حدثت في البداية و تكررت في مناطق عديدة. من المسؤول؟
-سوريا
سامر 2015-08-07 08:39:03
عذراً ربما تعليقي لم يكن واضحاً
سيد سوري من ألمانيا، المقصود ب *كالعادة لا يعدو التحريض الطائفي* هو تعليق السيد رياض وليس انت !
-سوريا
سوري من المانيا 2015-08-06 22:41:26
طائفية سامر المقنعة
هل يمكنك ان تشير بتعليقي الى الاخ رياض من طرطوس عن اي اشارة او تعبير يحتوي على تحريض طائفي ؟ ام لانك تعتبر ان كل عبارة تمس نظامك وتحمله مسئولية تشريع و فتح الابواب على كل ارهابي تكفيري بدخول سوريا بسبب سياسته الغبية و التي ادت الى هجرة ملايين الشباب السوري الى الخارج ، هو تحريض طائفي ؟ هل تعليقي قد مس طائفة من الطوائف ؟ الا اذا كنت تعتبر النظام هو طائفة استهدفها ؟ فانت بهذه الحالة قمة بالطائفية انا استهدف النظام كنظام استبدادي قمعي مجرم لا اكثر و هذا بعيد عن التحريض
-سوريا
يوسف من القريتين 2015-08-06 22:13:32
ابتلاع داعش لمدينة القريتين
سقوط مدينة القريتين بيد داعش و سقوط قرى عديدة في سهل الغاب بيد جيش الفتح ، هو دليل واضح على هشاشة النظام و جيشه ، سقوط مدينة كالقريتين التي يبلغ سكانها حوالي 150 الف نسمة يعني ان داعش ستستبيح اهاليها الذين لن يتمكنوا من الفرار ، هذه المدينة سيقضى عليها بشرياً و حجرياً ، هل من المعقول ان يفرز لحمايتها 90 جندي فقط و حوالي 40 شرطياً و لا وجود لاي عنصر من عناصر الدفاع الوطني فيها ؟ داعش ابتلعت المدينة كلها مع سكانها بسهولة فائقة لاجل ان لا يخسر النظام جندي واحد في مقاومة داعش ، هل هكذا تصان الاوطان
-سوريا
سامر 2015-08-06 18:39:14
سوريا الطبيعية
من المفيد التنويه الى ان المقصود بسوريا في التعليق السابق حول دور الجغرافيا هو سوريا الطبيعية الممتدة من جبال زاغروس شرقاً الى البحر المتوسط غرباً و من طوروس شمالاً الى صحراء شبه جزيرة العرب جنوباً. هذا التنويه ليس له علاقة بالعقيدة القومية السورية وإنما كمعطى تاريخي و جغرافي يفرض طبيعياً الانفتاح على السكان و الدولة و يجعل اي عقيدة/دولة عنصرية (دينية او قومية) بحاجة الى الكثير من العنف لكي تقوم وان قامت فمصيرها الطبيعي الى الاندماج و الذوبان و هذا ماحدث ويحدث و يبدو للمحلل كضعف!
-سوريا
سامر 2015-08-06 15:54:07
أسباب الهجرة
قبل الخراب الاسلامي كانت أسباب الهجرة من تونس، ليبيا، مصر، اليمن و سوريا تنحصر ب: اقتصادية، اجتماعية، مهنية، علمية و أحياناً سياسية. بعد الخراب الاسلامي وانتشار المجاهدين بين المدنيين أضيف لها الحرب كأحد الأسباب الرئيسية. سيد سوري من ألمانيا، تعليقك الموجه الى السيد رياض ليس له اي علاقة بما أراد رياض قوله، والذي كالعادة لايعدو التحريض الطائفي، و إنما تحاول ان تحمل مسؤولية الهجرة على طرف فقط متجاهلاً دور التنظيمات الجهادية في الخراب و هذا تشويه للواقع حيث انها تتحمل مسؤولية كبيرة جداً عن الدمار.
-سوريا
عمر الشامي 2015-08-05 18:36:04
انتهى التعايش بين السوريين
للاسف ، لم يعد هناك امكانية لاي تعايش سلمي بين السنة و العلويين في سوريا ، لا لاننا لانريد هذا التعايش ، فكل سوري يتمنى ذلك التعايش ، بل لان الاحداث افرز ت واقعاً كارثياً على الوحدة الوطنية بين ابناء الوطن الواحد ، هذا الواقع تجلى في ازدياد شعور الانتقام و الثار بين من فقدوا ابنائهم و شبابهم من كلا الطرفين ، هذا الشعور لن تجده معبراً عنه في وسائل الاعلام ، بل هو شعور مختزن بنفوس السوريين ، لن تشعر به الا اذا اختليت لوحدك مع السوري و استطعت كشف مكنونات قلبه و عقله التي من الصعوبة الوصول اليها .
-سوريا
سامر 2015-08-05 15:20:55
أمثلة عن دور الجغرافيا في تحديد المجتمع و الدولة
الصين، اليابان، الهند، شبه جزيرة العرب، روسيا، دول أوروبا الشمالية، أمريكا الجنوبية قبل الغزو الإسباني...الخ. اذا قارنت تاريخ المجتمع و الدولة في هذه البلاد مع تاريخ سوريا تجد انها غالباً ماكانت متجانسة قوية و ذات هوية مميزة شبه ثابتة عبر التاريخ مع دولة مركزية قوية أحياناً في بعضها. هذا التفاعل بين الانسان والجغرافيا هو عامل حاسم في تحديد شكل المجتمع والدولة و اعتقد انه من الخطا اعتبار التفاعل الخصب والثري الداخلي والخارجي في التاريخ السوري واخد الان تعبيراً عن تبعية او ضعف.
-سوريا
سامر 2015-08-05 14:40:14
دور الجغرافيا في تحديد الدولة في سوريا
تنعم سورية، و هي ربما كانت نقمة بنفس الوقت، بموقع جغرافي ممتاز في وسط العالم و بتنوع تضاريسي ومناخي مميز أيضاً مما يفرض على السكان تفاعلاً نشطاً و مستمراً مع المجتمعات المجاورة و الانفتاح والمرونة و هذا يؤثر كثيراً على التغيرات الحادثة في شكل الدولة والتي عبرت عبر التاريخ عن انفتاح و مرونة يصعب معها على اي تيار عقائدي ديني او قومي عنصري ان يجد لنفسه مستقراً. لذلك انا ارى ان شكل الدولة الوحيد الذي يمكن ان يدوم هو الذي يقوم على اللامركزية، الانفتاح التام و الحرية الفردية المطلقة. مارأيك؟
-سوريا
سوري من المانيا 2015-08-05 12:11:05
الاخ رياض من طرطوس
تصديقاً لكلامك اخ رياض ، المانيا استقبلت خلال شهر حزيران الماضي حوالي 400 لاجئ سوري معظمهم وصلوا بطريقة غير قانونية ، منهم 330 شاب و الباقي نساء و اطفال ، هذه المعلومة من مصدر رسمي بدائرة الهجرة في مدينة برلين ، اكدتها صحيفة دير شبيغل الالمانية . و في انكلترا وصل اليها بشهر ايار الماضي حوالي 240 لاجئ سوري منهم 180 شاب و في السويد وصل اليها بشهر مارس الماضي 350 لاجئ سوري ، منهم 270 شاب ، و الحبل على الجرار ، و الله يعينك يا سوريا شو خللا فيك الاسد ؟
-سوريا
ايهم 2015-08-05 10:20:02
المبادرة الايرانية الجديدة
ايران تطرح مبادرة جديدة للحل في سوريا تتضمن وقف اطلاق النار و تغيير الدستور و اجراء انتخابات باشراف مراقبين دوليين ، لماذا لم تطرح هذه الامور سابقاً ؟ و لماذا قبلت بدستور فصله الاسد على مقاسه و هي تعلم انه دستور كدستور كركوز ؟ و لماذا لم تدعو الى انتخابات باشراف دولي كالتي اجراها الاسد و التي اعتبرها انتخابات نزيهة من خلال وجود مراقبين روس و ايرانيين فقط ، اضحكت العالم عليه ؟ على مبداً ( وشهد شاهد من اهله ) ، ايران اتت متاخرة جداً ، لو كانت قد طرحت كهذه المبادرة سابقاً ، لوفرت علينا الوف الشهداء
-سوريا
عمران شاويش 2015-08-05 10:01:49
سامر لا يعلم البديهيات
غريب انك الى الان لا تميز بين الدولة و بين الارض و المجتمع ، فمن بديهيات الامور يتضح الفرق بينهما و لا يحتاج الى شهادة او بيان من الدكتور مراد ، من بديهيات التاريخ ان دول عديدة من خلال التاريخ انقرضت و لم يعد لها وجود الا اثارها التاريخية و الارض و الشعوب و الاشجار و الحيوانات باقية ، ما يقصده الاستاذ معلوف هو زوال الدول كانظمة و قوانين و مؤسسات حكومية و ليس زوال الشعوب و الارض ، فسوريا موجودة عبر التاريخ الغابر و ستظل موجودة الى الابد ، و من سيزول هي الانظمة كنظام ال الاسد او غيره
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-04 23:37:52
السيد سامر للعلم. 2
بعضاً منها لاحقاً اذا اردت ، و اهم من هذا فان المعارضة المعتدلة لها تنظيمات كبرى خارج البلد و داخله ، اهمها فصائل الجيش الحر و الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة و هيئة التنسيق الوطني و تيار بناء الدولة و التجمع الديمقراطي الحر و حزب العمل الشيوعي و الكثير الكثير من تنسيقيات الثورة التي لا تزال تنشط في الداخل و الخارج و لها ممثلين و اعضاء في كل المحافظات السورية و اغلبها تنظيمات سياسية معارضة للنظام و للجماعات التكفيرية و غير مسلحة ، هذا بعض مما لدى المعارضة السورية المعتدلة
-سوريا
برهان من دمشق 2015-08-04 23:36:43
السيد سامر للعلم 1
ليس المهم ان يكون لدى المعارضة السورية المعتدلة احزاب كالتي اعتدنا عليها ياسم حزب كذا او كذا بالمعنى التقليدي ، الشريحة الكبرى بسوريا و انا ابن هذا البلد اراها و اشعر فيها و احتك معها ، هي الشريحة المعتدلة دينياً سواء كانت معارضة او موالية للنظام ، الكل يعلم ان هناك احزاب معارضة ذات توجه معتدل اعلنت عن تشكيلها منذ اكثر من 3 سنوات لا تجرؤ حتى عن الاعلان عن اسم مؤسسها بسبب الخناق الفكري الذي يفرضه النظام على اي تشكيل معارض مهما كان توجهه و هي في داخل سوريا و ليست خارجه استطيع ان اذكر لك
-سوريا
سامر 2015-08-04 14:53:35
الانفتاح والعنصرية
سيد جلال، انت تدين *عنصرية اسرائيل و ايران ضد العرب*! هل انت ضد العنصرية بالمطلق ام فقط ضد *العنصرية الصادرة من اسرائيل و ايران*؟ كبف تفهم الانفتاح و كيف توفق بين إدعاءك برفض العنصرية و تعليقاتك المليئة بالعنصرية المقيتة و التحريض الديني و العرقي؟!
-سوريا
عمران شاويش 2015-08-04 10:12:31
خليج عربي ام فارسي ؟
لا تزال ايران مصرة على تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي مع انها دولة واحدة فارسية تطل عليه بينما تطل عليه 6 دول عربية ، الغريب ان حزب البعث العربي الاشتراكي لم يطلق عليه و لا مرة اسم الخليج الفارسي ، من منطلق قومي عربي ، على اساس انه يعتبر نفسه من رواد القومية العربية ، و الان اصبح يعتبره خليجاً فارسياً ، لان ايران صفت بجانب النظام ، الا ترون هذا النفاق السياسي بام اعينكم ؟ يبدو ان شعار امة عربية واحدة ... سيتحول الى امة فارسية واحدة ... لاجل عيون بشار الاسد فقط
-سوريا
سامر 2015-08-04 09:42:50
الى سلوى
هل لديك فكرة عن المناطق التي خرج منها اللاجئون و عن أسباب خروجهم او لماذا لايعودوا الى مناطقهم *المحررة*؟ هل لديك فكرة عن عدد اللاجئين من المناطق *المحررة* الى المناطق التي تحت سيطرة الدولة و ان الجميع يعيشون في مناطق الدولة مثلما كانت سوريا قبل خرابكم الاسلامي؟ ارجو التوقف عن هذه المتاجرة ! الى متى تضحكون على انفسكم وعلى الناس؟! هؤلاء اللاجئين الذين تتاجرون بعذاباتهم أنتم السبب في دمار حياتهم بتهليلكم لانتشار المجاهدين بين المدنيين و تحريضكم على العنف.
-سوريا
عمران شاويش 2015-08-03 22:09:59
عكس عكاس
ما جدوى اصدار الاسد مراسيم تخص مناطق خارجة عن سيطرته ؟ هل يريد ان يثبت انه لا يزال الرئيس المتحكم بكل سوريا ؟ و مسلسل خروج مناطق من سيطرته يزداد كل يوم ؟ الى متى سيبقى هذا الرئيس بعيداً عن الواقع ؟ ام ان الانتكاسات التي يواجهها يعتبرها انتصارات كالعادة ؟ الهزيمة عنده انتصار و الخسارة ربح و التراجع تقدم و الانسحاب اعادة تجميع ؟
-سوريا
سامر 2015-08-03 21:36:47
سوريا باقية
أستاذ معلوف، يجيب الدكتور رشاد مراد في مقالته على سيريانيوز المعنونة *سوريا باقية* بشكل ممتاز على السؤال الذي طرحته في عنوان مقالتك. و قد نوهت انت لذلك في المقدمة الى ان سوريا غير الدولة السورية و باعتقادي هذا التمييز أساسي جداً فسقوط الدولة لايعني سقوط الارض و المجتمع و إنما يعني تبدل و تغير في نظام الحكم فقط اما سوريا ذاتها فباقية بقاء الارض والماء و الأشجار والحيوانات والنَّاس كما وضح الدكتور مراد ببساطة و صدق من خلال تجربته الشخصية. انصح كثيراً بقراءتها.
-سوريا
سامر 2015-08-03 20:32:57
هل وجدت الدولة الحديثة أصلاً؟! 2-2
لذلك، بسبب فشل مشروع الدولة الحديثة في منطقتنا، اجد السؤال عن *موت الدولة* سؤالاً ليس له اي معنى أصلاً كون الدولة الحديثة لم تولد حتى نتساءل عن موتها! يوجد شرط أساسي لنشوء الدولة الحديثة و هو وجود الانسان الحديث و هذا يحتاج الى ثورة فكرية تهدم الثقافة التقليدية السائدة، والتي هي دينية قبلية ذكوريّة، و بناء مفاهيم الانسان الحديث، بكل معنى كلمة الحداثة. الحديث عن *دولة* ترف لايحتمله تخلف الانسان في المجتمع العربي والإسلامي.
-سوريا
سلوى من النبك 2015-08-03 20:14:52
العاصفة الرملية على مخيم الزعتري
العاصفة الرملية التي هبت على مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الاردن ، عاصفة لم يسبق لها مثيل مع وجود الطقس الحار الذي وصل الى 42 درجة ، تداعياتها و نتائجها لم تصدر بعد ، النظام السوري لا يعنيه اي سوري خرج من بلده خوفاً من القتال ، الاسد لا يعنيه اي سوري طالما هو مستمتع بالمكيفات في قصره ، السوريون في الاردن لا يزال اسمهم سوريين ، و مسئولية حمايتهم و رعايتهم اغلبها تقع على عاتق النظام ، فهل نسمع ممن يدعي حرصه على سلامة السوريين اي اهتمام لهؤلاء اللاجئين و النازحين المعترين ؟
-سوريا
سامر 2015-08-03 19:53:03
هل وجدت الدولة الحديثة أصلا؟! 1-2
سيد نضال معلوف، اعتقد انه يمكن ان نميز بين شكلين للدولة: الحديث و التقليدي. تطورت الدولة الحديثة (فصل السلطات، التداول الديمقراطي للسلطة، الأحزاب و منظمات المجتمع المدني، الحرية الاقتصادية و السياسية والفكرية، الحرية الفردية والمسؤولية، سيادة الدستور و القانون الوضعي...الخ) تدريجياً في أوروبا إبان عصر النهضة في القرن 16 عبر مخاض فكري و سياسي و اجتماعي طويل و عسير ثم تم تصديرها الى مختلف بقاع العالم حيث لاقت نجاحاً كبيراً في معظم المجتمعات و فشلت بشكل ذريع في المجتمعات العربية والإسلامية. (يتبع)
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-03 19:56:45
سوريا دولة ختايرة فقط. 2
انه تغيير الوضع الديموغرافي السوري و نقله الى الساحل تمهيداً لاعلان الدولة العلوية و استبدال المدن الكبرى كحلب و حمص و حماة و ادلب و دير الزور و درعا بمدن صغيرة كصافيتا و مصياف و جبلة و القرداحة و جلب ايدي عاملة اجنبية اغلبها ايراني و ابقاء تلك المدن فرعية لا اهمية اقتصادية لها كالسابق ، و ذكر مركز كارنيغي ان دولاً معينة ستتبنى تشكيل دولة سورية جديدة لا يتعدى سكانها ال 5 ملايين نسمة ، مع التخلي عن الجزء الشمالي و الشرقي و الجنوبي من سوريا الى اطراف و دول بموجب تفاهمات سرية غير معلنة
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-08-03 19:38:36
سوريا دولة ختايرة فقط. 1
في لغة الارقام و الاحصاءات ، تفاجئك حقائق قاتمة سوداء لا تتوقعها ، فقد ذكر مركز كارنيغي الدولي للدراسات الاستراتيجية بان سوريا لم يبقى فيها الا الختايرة من الاباء و الامهات ، و ان اكثر من 70 ٪ من القوى العاملة المنتجة السورية قد هاجرت الى الخارج اما هروبا من القتال او طوعاً للبحث عن فرص عمل افضل نتيجة تردي الوضع الاقتصادي المرتبط بالوضع الامني الهزيل ، هذا الوضع يفهمه و يدركه النظام السوري و الذي من خلاله بداً يمهد مع قوى اقليمية و دولية اخرى تسانده ، الى حل لا يسر اغلب السوريين الا فئة وا
-سوريا
سامر 2015-08-03 18:42:24
اوهام *الغالبية المعتدلة*
سيد برهان، كيف يمكن لنا ان نتحدث عن *غاليية معتدلة* في غياب كامل لاي استطلاعات للرأي او دراسات ميدانية احصائية؟! يقابله حضور كاسح للتحريض على العنف الديني؟! من أين أتت هذه التنظيمات الجهادية الشيعية والسنية التي تتكاثر كالفطر و من أين أتى مجاهديها؟! هل هبطوا من المريخ ام من زحل؟! اليسوا نتاج الثقافة الدينية *المعتدلة* السائدة في منطقتنا؟ أرجوك ان تخرج رأسك من الرمل و تفحص بعناية الواقع من حولك وان و تدقق في التفاصيل قبل ان تتحفنا بعباراتك الانشائية عن *الغالبية المعتدلة*!
-سوريا
سامر 2015-08-03 14:43:22
*السوريون ذوو الاتجاه الديني المعتدل*
سيد برهان، هل يمكن ان تسمي لي تيار او حزب سياسي واحد لديه قيادة و برنامج واضح يمثل *السوريين ذوي الاتجاه الديني المعتدل*؟ أرجو تجنب التعابير المبهمة العمومية مثل *المعارضة، السوريون، الشعب، عموماً، معتدل*. كذلك أرجو عدم الخلط، المتعمد او غير المتعمد، بين الإيمان الديني والدين السياسي. نعليقاتي هنا ليس لها اي علاقة بالايمان الديني او بان يكون الانسان طبيعياً! بانتظار اسم التيار او الحزب الممثل ل *السوريين ذوي الاتجاه الديني المعتدل*.
-سوريا
سوري 2015-08-03 14:23:53
الى برهان
سم لنا اسم فصيل مقاتل واحد لا يعتبر الشريعة الاسلامية مصدر للقانون ونهج لسورية بعد النصر الذي يحلم به. اسم فصيل واحد من اصل الاف الفصائل المتناوشة التي تسمى اصطلاحا معارضة وكأنها جسم واحد يمكن تسميته معارضة. انت افق من حلمك احرار الشام تعزي بالملا عمر وعلوش ارجع الغوطة لنسخة اكثر تشوهاً من باب الحارة والقاعدة تحالف مع الجميع وداعش يقاتل معها سوريون ونعود للعزف على عود اهترئ من كثر العزف عليه على مدى اربع سنوات
-سوريا
JALAL 2015-08-03 13:25:50
الأيراني على خطى الأسرائيلي 3
انظروا لكل البلدان التي تتدخل بها ايران لترى حجم الكارثة في الشؤون العربية من اليمن وسورية والبحرين والعراق ولبنان كيف اصبحت احوال هذه الدول جراء سياسة ايران الحمقاء والتدخل في الشؤون العربية
بريطانيا
JALAL 2015-08-03 13:22:56
الأيراني على خطى الأسرائيلي 2
المواقع الإلكترونية الإيرانية" التابع لوزارة الثقافة والإرشاد في إيران، ويقدم نفسه على أنه موقع ترفيهي ينشط طبقا لقوانين "الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، مؤكدا أنه سيحذف أي كتابة تعارض "القوانين الإسلامية" وتتكون اللعبة من قسمين: الأول أطلق عليه "أطعم الرجل العربي" والثاني حمل عنوان: "اضرب العربي أما أن لبعض الشبيحة والنبيحة أن يعرفوا حقيقة هؤلاء المجوس والعابهم وتدخلهم القذرواثارة مشاكل وحروب طائفية في هذه البلدان
بريطانيا
JALAL 2015-08-03 13:21:13
الأيراني على خطى الأسرائيلي 1
معروف عن السياسة الأسرائيلية التمييز العنصري ضد العرب بشتى الأنواع من شعارات عنصرية الى كتابات عنصرية الى أفلام عنصرية الى ألعاب عنصرية ضد العرب والأن بدء الأيراني المجوسي التعلم منهم ~~~~ بازي عرب زنى !!!! ~~~ طبعا هذه الكتابة ليست عربية ولا عبرية بل هي أيرانية مجوسية وهي أسم لعبة نشر موقع إيراني متخصص في مجال بيع الألعاب الإلكترونية، لعبة تحمل عنواناً عنصرياً واضحاً تمثل في عبارة: "اضرب واشتم العربي" وسمح للجميع بتحميل اللعبة بالمجان. والملفت أن الموقع واسمه "ساجو" مسجل في "مركز تنظ
بريطانيا
abu ali2015-08-03 09:47:04
فيلسوف عصرك
يعني بفهم من بعض المعلقين انهم فلاسفة عصرهم و كل من يخالفهم الرأي فهو جاهل ولا يستحق الدخول للنقاش او التعليق طيب اعطونا حل لسوريا بالوضع الرهن كي نتخلص من: 1- داعش 2- حالش 3- هي جديدة جيش الحشد الشعب 4- النصرة- 5- النظام خلينا النظام اخر شي مع العلم انه هو السبب بكل الضيوف الغير مرحب بهم على الارض السورية ننتظر الاراء البناءة التي ستساهم برد الكرامة للشعب السوري داخليا وبالغربة
سوريا
برهان من دمشق 2015-08-02 21:56:27
احلام السيد سامر
لماذا تشمل كل المعارضة و تختزلها بالاسلاميين ، اين انت ؟ الا تعلم ان اغلب السوريين هم ضد كل الجماعات التكفيرية ، فاذا كانت داعش و النصرة و غيرهم هم شكل من اشكال التكفير ، فاين ذهب الباقي ؟ هل تتصور انهم مع النظام او مع حزب الله ؟ لا يا عزيزي ، السوريون باغلبهم بقدر ما كفروا بالنظام ، كفروا ايضاً يهذه الجماعات ، فالسوريون ذو الاتجاه الديني المعتدل هم من يمثلوا الشريحة الاوسع من الشعب السوري ، رضيت ام لم ترضى ، اما ان يصبح السوريون مثلك ملحدين فانت تحلم يا عزيزي ، استيقظ من حلمك .
-سوريا
عمران شاويش 2015-08-02 21:42:57
منطق جوقة ازلام النظام
جوقة ازلام النظام من سامر و جر ، عندما تتكلم عن قمع الشيعة للطائفة السنية في سوريا و العراق و لبنان ، فهذا بعرفهم تحريض طائفي بغيض ، و عندما تتكلم عن رمي البراميل المتفجرة على المدنيين الابرياء ، فهذا بعرفهم مقاومة و ممانعة ، و شوي تاني رح يقولوا مع نصر الله ان البراميل المتفجرة هي الطريق و الوسيلة الى تحرير القدس ، اتمنى واحد من هذه الجوقة ان يستنكر و لو مرة واحدة رمي البراميل على الابرياء
-سوريا
ابو العذاب المعذب2015-08-02 16:27:45
والانكى من هيك
فلن تجد سوريا واحدا الا ماندر يعرف ماذا يريد فهو يحب الاسد ويكرهه يحب المسلمين ولايرغب باحكامهم يحب امريكا ويقول عنهم كفار وكذلك اوروبا والسوري يعتقد هدف وجوده في الحياة هو خوزقة الاخرين وانه هو احسن منهم من اين هذا الضياع لدى السوري لااحد يعلم بس اللي بعرفوا وانو نحنا شعب جوعان او بل الاحرى شعب متعطش ليعمل مصاري ولو عحساب وطنو واخواتو والواقع يثبت صحة كلامي واللي عندو غير هل الحكي يقول
-سوريا
ابو عذاب المعذب2015-08-02 15:27:02
وباختصار
وصلنا للقرن 21 واللي عاش برات سوريا بيعرف انو فكرة القومية انتهت والوطنية كمان صدقوني مافي جنس او عرق مميز عن اخر متل ماكانو يعملمونا العروبة والعربي والسوري ومابعرف شو بالنهاية كلنا بشر ونصرفنا هوي واحد حسب الظروف المحيطة بقا الحلل يكمن في انشاء سورية جديدة يوما ما سوريا دولة منفتحة علاخير الاخير لانو الشعب اكبر كذبة قال بيعتزوا فيها الاخلاق والاسلام والتسامح قال وهنن لو صحتلن الفرصة ماحدا منن بيقصر شباب وبنات بقا اصحوا وخلينا نعمل بلد متل العالم والناس احسن مانتم متخبيين ورا اصبعنا
-سوريا
ابو عذاب المعذب2015-08-02 14:18:22
الحقائق المرة
واخيرا عرفتوا انو مافي شي اسمو سوريا واصلا مافي سي اسمو اردن ولبنان وفلسيطين هذه الدول لاتملك مقومات الحياة الاساسية كباقي دول العالم بل هي تعاني من شح اساسي من كل شي تقريبا الا اذا كانت دولة موحدة عندها يمكن ان يكتب لها الحياة ولكن على الناحية الاخرى كما انه لايوجد شي اسمه سوريا على اعتبارها منطقة نزاع تتقاذفهها الامم لايوجد شي اسمه الشعب السوري والادلة عديدة والاهم انه لايوجد شعب لايحب بلده اولا والسبب اننا شعب مكون من بقايا امم وليش شعب وامه لوحده وهاد الواقع اللي نحنا عم نشوفوا
-سوريا
سامر 2015-08-02 13:41:37
تتبيه
اسم قائد المجاهدين في تونس وليبيا و مصر و اليمن و سوريا أخطر منصور و ليس أحمد منصور ارجو الانتباه! على كل حال تفكير الرجلين متطابق و قريباً سنشاهد مقابلة بينهما على الجزيرة لتعريف الامة العربية و الاسلامية باحد رجالاتها العظماء. (فقط للتذكير، توجد اكبر قاعدة عسكرية امريكية في غطر وكذلك سفارة اسرائيلية قريبة شوية من سفارة الائتلاف السوري).
-سوريا
عمر الشامي 2015-08-02 11:32:41
بمناسبة عيد الجيش
كل الجيوش بالعالم تنفع دولها و شعوبها و تدافع عن اوطانها به ، الا جيشنا ( العربي السوري ) فهو اكبر مصيبة لنا ، فلا هو نافع و لا هو مدافع عن الوطن ، و على يديه خسرنا حربين مع اسرائيل ، و خسرنا بفضله عشرات القرى و اخر مصائبنا معه ، انه صار اداة لقمع ثورة شعب لصالح نظام مستبد جائر ، فعلى اي اساس نحتفل بعيد الجيش ؟ اليس الافضل لنا ان يكون الاول من اب هو يوم مشئوم كوعد بلفور ؟ فكروا لو كانت سوريا بدون هذا الجيش و و ضعت قوات دولية على حدودها مع اسرائيل ، فكم ستكون غنية و متطورة بدونه و وفرت المليارت ؟
-سوريا
سامر 2015-08-02 00:40:53
تصنيف الدول و فق الخراب الاسلامي
دول ملحدة: الصين، دول وثنية: الهند، دول مسيحية: أوروبا، دول إسلامية سنية: غطر، دول إسلامية شيعية: ايران. احييك اخي عمران على هذا التصنيف الألمعي....و الله عمعيد قراءة تعليقك و ماني مصدق إنّو في ناس بهالعبقرية! وين كنت متخبي يازلمي و حارمنا من كل هالمواهب؟! قطعت أشواط بالوعي على مناهض و برهان و جلال و سعاد و أيليا وبقية جوقة الخراب الاسلامي. بترجاك كتر من هدول التعليقات العبقرية تبع سنة و شيعة بلكي بيسقط *النطام*.
-سوريا
سامر 2015-08-01 19:32:11
تهاني
اهنئ ثوار الخراب الاسلامي في تونس و ليبيا و مصر واليمن و سوريا على تعيين المُلا أخطر منصور لقيادة طالبان. تكبيييييررررر اخص بالتهنئة المهللين لانتصارات القاعدة في سوريا و كذلك العلمانيين الفايتين بالحيط على هذا التحالف الناجح.
-سوريا
سامر 2015-08-01 17:59:00
كما أتوجه بالتعزية
إلى كل علماني فايت بالحيط بوفاة فقيد الخراب الاسلامي الملا عمر. لقد قدم بعض العلمانيين، خاصة في سوريا، مثالاً يحتذى في الغباء والفوتان بالحيط و تجاهل معطيات الواقع (هذا يتناقض جذرياً مع التفكير العلمي!) عندما تحالفوا أو تساهلوا أو برروا همجية و تخلف و عنف تنظيمات الاسلام السياسي و ساهموا في تسويق شعاراته الفارغة و خداع الناس لوهلة بها. لكن لا تحزنوا فترحام هذه الامة الولادة تزخر بالعظماء مثل الملا عمر والجولاني و البغدادي الذي يمكن ان تتحالفوا معه *تكتيكياً* لاسقاط النظام.
-سوريا
سامر 2015-08-01 10:38:54
طبعاً يدل يا سيد عمران الشاويش!
و لذلك يجب على كل مسلم سني مخلص لدينه و أمته ان يلتحق بصفوف المجاهدين السنة و كذلك يجب على كل مسلم شيعي مخلص لدينه وامته ان يلتحق بصفوف المجاهدين الشيعة و خليها 1400 سنة تانيات...ليش لأ...شو ورانا...أصلاً مافي عنا شي أحسن من أنو نخلف ولاد و نبعتهم على الجهاد و قتل *الكفار* ب *الحق*...لكن شو عاد ما نحن خير أمة موهيك؟! احييك سيد عمران على هذا الوعي الألمعي انت، و مناهض الشيعة و امثالكم، فخر للأمة الاسلامية...ثابر الى الامام.
-سوريا
جزراوي 2015-07-31 16:44:29
ايليا
معاه حق سيادتو، معناها اليهود احق بفلسطين من جميع العرب بما فيهم صلاح الدين (رغم انه الزلمة كردي) لانه جعلوا فلسطين من بلد مهمش و دولة فاشلة متل بعض دولة عباس و دحلان و جِبْرِيل، الى الدولة الأكثر تطوراً و حضارة و ديمقراطية بالمنطقة، طبعاً هالحكي ما راح يعجب الدكتور (قصدي دكتور الموقع) لانه جماعة القومجية راح يضلوا بدون تجارة. قرفنا من مصطلحات القضية و القدس و القيادة و سمائنا لنا ... حلوة هاي سمائنا لنا!!! اقسم بالله قرفنا حلوا عن سمانا
-سوريا
ابن راس العين 2015-07-31 16:33:22
قصة من دولة الاسد2
باضعاف ما تريدوا و استطيع إيصال هذه الحمولة للمنطقة الصناعية في حلب و بأسعار جيدة، و لكن هل تستطيعون ادخالها و اذا استطعتم هل سيسمح لكم بتخزينها ام سترمى في العراء تحت الشمس و المطر حتى تترجوا الجميع بشرائها بأي سعر!! لانه بكل بساطة الخيوط تابعة لبيت .... و معهم يجب التنسيق! تذكرت مقولة النفط في ايادي امينة ،، بس امينة طلعت رقَّاصة، يا اخي فهمنا موضوع النفط و الغاز و الميناء و الإسمنت و الدخان انهون موارد استراتيجية للمعركة الكبرى مع اليهود! بس الخيوط، العمى اش خلوا للسوريين، الفلافل و المشبك؟
-سوريا
JALAL 2015-07-31 12:02:05
مرتزقة من مزابل لبنان
مرتزقة وجرذان اتوا من مزابل لبنان المتراكمة ليقولوا لنا أن طريق القدس تمر من الزبداني أعتقد انه أخر الزمان ؟؟؟؟؟
بريطانيا
عمران شاويش 2015-07-30 22:44:36
لماذا الحرب على السنة ؟
لماذا لم تتدخل اي دولة اسلامية غير شيعية بدعم النظام بالمقاتلين و الميليشيات الا ايران و حزب الله و شيعة العراق و افغانستان ؟ لماذا لم نرى دولة سنية واحدة دعمت هذا النظام ؟ لماذا اقتصر الداعمون له من الشيعة فقط ؟ الا يدل هذا على ان حرباً شيعية ضد السنة قد اعلنتها ايران علناً و دون مواربة عبر سوريا ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2015-07-30 22:40:06
السيد Dr. Y
شئنا ام ابينا ، ايران اصبحت بحكم العدو الاول للشعب السوري بشكل خاص و الشعب العربي و الاسلامي بشكل عام ، بسبب دعمها لنظام الاسد ، و لا فرق بينها و بين اسرائيل الا الاسم ، كلاهما له مخطط توسعي ، و لهذا تتفانى بالدفاع عن نظام الاسد ، و من يعتقد ان هدفها هو تحرير فلسطين فهو اكثر من ساذج و غبي و دفاعها عن الاسد يثبت انها لا تهتم الا بدولة الفقيه و تصدير مذهبها الشيعي الى المنطقة تحت اسم تحرير فلسطين و تصريح نصر الله على ان الطريق الى القدس يمر بالزبداني يصب في هذا الاتجاه . ارجو ان تعي هذه الحقيقة .
-سوريا
سامر 2015-07-30 20:10:31
احر التعازي
أتقدم باحر التعازي الى الجوقة الثورية هنا فرداً فردا و خاصة الفرحين ببطولات مجاهدي القاعدة في سوريا و الى كل ثوار الخراب الاسلامي في تونس وليبيا ومصر و اليمن وسوريا بوفاة احد قادتهم العظماء المُلا عمر و انا لله وانا اليه راجعون. لكن لا تحزنوا فقد اثبتت أرحام الأمة العربية والإسلامية خصوبتها وقدرتها على مر القرون على إنجاب عظماء بمستوى المُلا عمر وبن لادن والجولاني و الزرقاوي و البغدادي...!
-سوريا
ابن راس العين 2015-07-30 15:09:33
قصة من دولة بيت الاسد 1
تأكيداً على كلام الاستاذ سأروي لكم قصة احد أقاربي مع العصابة اللتي احتلت سوريا على مدى عقود، حاول احد الأقرباء مع صديق من حلب شراء الخيوط من المعامل التركية و بيعه للمعامل في حلب و عندما قاموا بجولة على جميع المعامل الحدودية كان الجواب انه لا بوجد خيوط، و بعد اتصالات مع اقرباء في تركيا تم إرسالهم لأكبر معالم الخيوط في المنطقة اللذي مروا عليه سابقاً و كان جوابه لا يوجد، قال صاحب المعمل هل انتم حقاً من سوريا؟ هيك جايين خبط لزق بدكون خيوط!؟ ردوا الشباب و وين المشكلة؟ قال الرجل عندي من الخيوط ...
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-29 13:40:20
لمن الوطن ؟
الوطن يا سيادة الرئيس هو لمن يولد فيه و يسكنه و يستنشق هوائه و ياكل من ارضه و يترعرع اطفاله فيه ، الوطن للفلاح الذي يزرع و البنٌاء الذي يبني و العامل الذي يصنع و الموظف الذي يخدم الناس و الطالب الذي يدرس بمدارسه و جامعاته و المعلم الذي يعلم و يربي ، اما من يحميه و يدافع عنه فهم فئة من الشباب ندفع لهم من دمنا و عرقنا و اموالنا كي يحموه و يدافعوا عنه و مهمتهم تنحصر فقط في الدفاع عنه ، لا ان يسحبوا بساط الوطن من تحت اقدام مواطنيه، فان كنت لا تعلم هذا يا سيادة الرئيس ، اعلمه جيداً و كفاك كلام خاطئ .
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-29 13:20:35
لماذا التعتيم على جملة الاسد الشهيرة ؟
لماذا تجاهلت و عتمت و اغفلت قناة المنار و الميادين و جريدة السفير و الاخبار اللبناية المؤيدة للنظام ذكر الجملةالشهيرة التي uقالها الاسد عن ( ان الوطن ليس لمن يسكنه و يحمل جنسيته و انما لمن يحميه و يدافع عنه ) ؟ هل اعتبروها ذلة لسان من الاسد ؟ مع انهم يعتبرونه ( لا ينطق عن الهوى ) ، ام ان الجملة لم يستوعبها عقلهم ؟ ام انها كارثية الوقع على كل انسان ؟ ام انهم اكتفوا باشادته بدعم ايران و المقاومة اللبنانية ( اسم الشهرة لحزب الله ) و روسيا و الصين و تقصدوا اهمال الجملة المذكورة كي لا يضعوه بموقف صعب
-سوريا
فؤاد 2015-07-29 11:10:33
تناقضات الاسد
ارجو من كافة الاخوة المعلقين بهذا الموقع ان يطلعوا على خطاب الاسد الاخير ، ليروا كم من التناقض بالكلام و المواقف قد افصح عنه دون ان يدري ، يبدو ان من كتب له الخطاب كان يقصد ايقاعه في هذه التناقضات ، و هذه التناقضات ليس صعبا اكتشافها ، انها توضح نفسها خلال دقائق في نفس الخطاب و ليس خلال ساعات ، من هنا نرى و ندرك كم هي حكيمة و ذكية سياسته ، انها سياسة الملح مع السكر مع الحنظل مع الليمون مع كل مواد التناقض التي تشتهيها النفس و 15 سنة بالحكم و لم يتعلم و لم يفهم ما سر الازمة السورية
-سوريا
إبن الطرابة المجبولة بدماء ابنائها2015-07-28 13:34:33
إبن الشمال السوري
دكتور وأي بدك تتحاور مع مين؟!. بس ما يكون مع بشار الأسد. شوف حبيبي ليك أهون الف مرة أن تباد الشعب بالكامل من أن يحكم من بشار الأسد .
-سوريا
Dr.Y2015-07-28 11:16:54
السيد برهان 3
منطلقاً للأحقاد والكراهيات والحروب كما كان الحال في الحرب الايرانية العراقية التي ذكرتها أنت والتي بدأت عام 1980 ودامت ثمانية أعوام راح ضحيتها مليون ومئتي ألف روح بشرية وأما الوقائع فلا تشير إلى أن أسبابها كانت المطامع الايرانية التوسعية بل مناوشات حدودية واستفزازات شعاراتية كان أحدها التنويه من طرف صدام حسين إلى معركة القادسية التي ربحها العرب ضد الفرس وللعلم فإن من بدأ هذه الحرب كان صدام حسين ولا أستبعد أن يكون بتحريض خفي من عملاء المخابرات المعادية للقضاء على جيش العراق القوي.
-سوريا
Dr.Y2015-07-28 11:14:09
السيد برهان 2
عندي وعندك في إعادة أمجاد الدولة الاموية التي تضم غرناطة وقرطبة أو الحنين لصفعة جديدة نتلقاها في بواتييه الفرنسية من شارل مارتل جديد لنرجع من حيث أتينا. إن وظيفة التاريخ يا سيد برهان هي لأخذ العبر والاستفادة من أخطائه لتجنبها وليس لتكرارها والقيام بنفس الحماقات بالاعتداء على الشعوب الاخرى فإذا كان كلام الخميني عن تصدير الثورة الايرانية صحيحا فهو ليس سوى كلام بكلام فلماذا لا تعتبره كأقواله عن تحرير القدس مثلاً. وإذا حصل شجار بين إيران والامارات بسبب بعض الجزر فمن الغباء أن يكون ذلك
-سوريا
Dr.Y2015-07-28 11:11:12
السيد برهان 1/3
أعتقد أن هناك ثغرة كبيرة وتباين كبير في آرائنا تتمثل بالحكم على شيء ما , فالحكم عندي على شخص أو سياسة أو دولة يا سيد برهان لاينبع من حقد أو كراهية على هذا الشخص أو هذا البلد بسبب تصرف آني قام به والذي لا يتماشى مع رغبتي. لدي انطباع بأن غضبك على إيران هو بسبب وقوفها مع النظام عندنا مما جعلك تذهب إلى أعماق التاريخ لتجلب الامثلة التي تدعم هذا الغضب وهذا السخط على إيران . دعك من التاريخ يا صديقي فأنا أعتقد أن الرغبة الحالية في أنشاء الدولة الصفوية عند الايرانيين لا تتعدى الرغبة
-سوريا
syrian2015-07-28 10:30:27
donot diminish my contry\'s history
give me one example of a country in the history of human civilization that has a different history. you diminish syria and this is shameful
سوريا
سوري2015-07-28 08:13:10
, سورية ستبقى رغم أنوفكم و سورية و بقائها لا يرتبط بإنسان معين كان من كان . في أميريكا أنتم خائنون يا
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-27 22:36:55
الاسد و تعريف الوطن الجديد. 2
اعطى المواطنة حتى للمرتزقة الاجانب الذين ياتون ليقاتلوا مع حاكم ظالم او مع محتل اجنبي ضد شعب هذا الوطن ، ان ما اطلقه الاسد يوم امس يؤكد نظرية وجود اسرائيل حين تدعي ان فلسطين هي ارض بلا شعب يجب ان تمنح لشعب بلا ارض ، ان اكبر المستفيدين من كلام الاسد هو اسرائيل حيث اعطاها الذريعة و المبرر لتطرد و تمحي كل الفلسطينيين من وطنهم ، على اعتبارها ان مواطنيها يدافعون عن وطنهم اسرائيل و الفلسطينيين لا يقومون بهذا الدور ، اذن هم ليسوا مواطنين في و طنهم و اصبحوا غرباء يجب اخراجهم ، هل هذا ما يقصده الاسد ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-27 22:35:27
الاسد و تعريف الوطن الجديد. 1
التعريف الجديد الذي اطلقه الاسد بخطابه يوم امس عن ان الوطن ليس لمن يسكنه او يحمل جنسيته او جواز سفره ، و انما لمن يحميه و يدافع عنه ، هذا التعريف قد اوقعه بمطب ليس له اول و لا اخر ، لقد الغى صفة المواطنة عن 13 مليون سوري غادر الوطن بسبب الازمة ، لقد اعطى صفة المواطنة لكل شخص غريب عن البلد يدافع عن الوطن ( اي النظام ) كميليشيات حزب الله و شيعة العراق و ايران و افغانستان ، اعطى صفة المواطنة لكل اسرائيلي يدافع عن اسرائيل و جرد كل فلسطيني من وطنه فلسطين حتى لو كان يسكن بوطنه منذ الاف السنين
-سوريا
برهان من دمشق 2015-07-27 18:43:24
الاخ Dr. Y
اذا تعمقت و تمعنت بمعنى الشعارين : ( حدودك يا اسرائيل من الفرات الى النيل ) و ( لبيك يا حسين او لبيك يا زينب ) ترى انهما متشابهان بالهدف ، مختلفان بالقول و الشكل فقط ، فاطماع ايران لا تختلف عن اطماع اسرائيل بالمنطقة موضوعياً ، اسرائيل تحت ذريعة الامن ، و ايران تحت ذريعة ولاية الفقيه ، و ما ناب الامة العربية من ويلات ايران ، اضعاف اضعاف ما نابها من اسرائيل ، ارجع قليلا الى التاريخ الفريب و بنفسك ستستنتج هذه الحقيقة و اول من عرفها ياسر عرفات و رفيق الحريري و عزمي بشارة ، اذن ايران و اسرائيل واحد
-سوريا
ايهم 2015-07-27 18:28:46
كلام حق يراد به باطل
عندما يقول الاسد ان الوطن لمن يحميه و ليس لمن يسكنه او يحمل جواز سفر له ، كلام حق يراد به باطل ، كلنا نفدي الوطن بارواحنا ، لكننا غير مستعدين ان نفدي نظام الاسد بقشة او بقرش واحد ، انه يوجه هذا الكلام و يعتقد ان السوري سيقتنع بكلامه و ان الشاب السوري ساذج و غبي لهذه الدرجة ان يصدق ان النظام هو الوطن ، دعوته هي لتجنيد اكبر عدد من الشباب السوري الساذج في جيشه المتهالك و المتناقص ، لكنه حتى الان لم يدرك و لم يفهم ان السوري اصبح واعياً للعبة الاسد التي تدور حول محور واحد فقط هو كرسي الحكم لا غير .
-سوريا
غادة حمص 2015-07-27 17:55:02
لماذا لا يعود اللاجئون و المهجرون الى ديارهم ؟
الم ياًن الاوان ان نسمع او نقراً مرسوماً من الرئيس يفتح الابواب لعودة ملايين اللاجئين و المهجرين و النازحين السوريين الى ديارهم دون مساءلة او اعتقال او تحقيق ، الا من تلطخت ايديه مباشرة بالدم السوري ؟ الم يان الاوان ان يسمح لاهالي الملايين ان يبداوا باعادة اعمار او اصلاح بيوتهم المهدمة ؟ ان اكثر من 50 ٪ من البيوت المهدمة يستطيع اصحابها و بانفسهم و من اموالهم اصلاحها و ترميمها بسهولة ، ان هذه الخطوة تفتح الابواب الى مصالحة حقيقية و تفتح المجال لحل سياسي لصالح الجميع اذا بادر بها النظام عن ح
-سوريا
رائد الحمصي 2015-07-26 22:03:47
يا حسرتي على دولتنا
في كل الدول يقولون لك : تعلم ادرس ناقش انتقد فكر استنتج اشتغل ابني كافح واظب على الدوام التزم بالقانون لا ترشي لا ترتشي لا تتسلبط لا تستغل غيرك لا تداهن احد لا تتملق فلان لا تتنازل عن حقك لا ترضى بالاهانة لا توطي راسك لاحد ، اما عندنا فيقولون لك : اضرب اقتل اقصف شبح عفش انهب اسرق زوٍر غش نافق تحايل تلاعب خالف و طي راسك كون قد حالك ، كن فهلوياً كن نرجسياً ، كن انانيا ، اذا لم تكن ذئباً اكلتك الذئاب ، انا و من بعدي الطوفان ، هذه هي مقومات دولتنا و تلك مقومات الدول المحترمة ، فيا حسرتي على دولتنا
-سوريا
برهان من دمشق 2015-07-26 20:08:18
السيد Dr.Y. 3
و 40 سنة من الضخ الاعلامي لم نرى من ايران الا التبجح و المزاودة و العنتريات الفارغة ، رغم نجاحها في تاسيس وكيل حصري لها بلبنان المتمثل بحزب الله الذي يدعي زورا و بهتاناً انه مقاوم و ممانع و لم يقدم لنا الا مسرحيات هزيلة عن المقاومة ، اخرها كان حرب تموز 2006 ، حيث اكل فيها ضربة خاسرة جعلته يخرس الى الابد باطلاق رصاصة نحو اسرائيل ، فتحولت بوصلته الى سوريا لدعم نظام مستبد ضد شعب يريد الحرية و الكرامة و اخر كها زله انه اعتبر ان الطريق الى القدس يمر بالزبداني
-سوريا
برهان من دمشق 2015-07-26 19:56:49
السيد Dr. Y. 2
حرب الخليج الاولى ، و ما تزال تدق اسافين مذهبية في لبنان و البحرين ، اذكرك بما قاله الخميني بعد استلامه للسلطة بثلاث اعوام ، عندما رفع شعار ( تصدير الثورة ) حين ساله البعض : كيف ستصدر الثورة و الى اين ؟ قال ساصدرها للعالم العربي ، سالوه و كيف ؟ قال : عبر البوابة الفلسطينية ، طبعاً المقصود بتصدير الثورة هو تصدير المذهب الشيعي و المقصود بالبوابة الفلسطينية هو رفع شعارات كاذبة كتحرير القدس من الصهاينة كي يضمن تسويق نشر مذهبه ، فلا هو يريد تحرير القدس و لاهو يريد تحرير شبر من فلسطين و 40 عاما
-سوريا
برهان من دمشق 2015-07-26 19:27:54
السيد Dr. Y. 1
مطامع ايران بالمنطقة ليست جديدة و لم تختلق بعد ثورات الربيع العربي - سميه ما شئت - مطامع ايران قديمة منذ عهدالدولة الصفوية بالقرن السادس عشر عندما حولت مذهب الايرانيين السني الى المذهب الشيعي و اعتبرت ان عربستان وهي اقليم شبه الجزيرة العربية يجب ان يتبع الى الدولة الصفوية ، لكنها فشلت بسبب تصدي العثمانيين لها ، اول مطامعها بالعصر الحديث كان عام 1925 حين ضمت اقليم الاحواز العربي اليها بالقوة في عهد رضا شاه ، ثم تبعه احتلالها للجزر الاماراتية عام 1971 و اول من اكتشف مطامعها هو صدام حسين فنشبت حرب
-سوريا
Dr.Y2015-07-26 17:04:35
السيد قتيبة
//// يا هيك.... يا عمرها ما تكون سوريا دولة //// هكذا تقول ... ولكن ما هكذا تؤكل الكتف ... ولكن برأيي كالتالي وحسب التسلسل : أولاً ) : القضاء على الداعشيين والتكفيريين ... ثانياً) : إقصاء الشبيحة والحرمية .... ثالثاً ) : انتقال السلطة السياسي التدريجي لرئيس جديد دون وضع شروط مسبقة لذلك فالمحاكمة أو ما شابهها من شروط لا تقودنا لنتيجة أو حل وذلك لسببين الاول هو أنك لن تقدر على ذلك دون استمرار حمام الدم حتى فناء الطرفين والثاني يتمثّل بالسؤال العامّي : أنت بدّك العنب ولاّ بدك تقاتل الناطور ؟؟!
-سوريا
Dr.Y2015-07-26 16:57:32
الاخ برهان 4
بغير ذلك فهو كافر يستحق الذبح ؟؟!! ليس الحل مع إيران يا صديقي هو بأن نعتبرها عدونا الاول حتى قبل إسرائيل علينا أن نكسبها كصديق يساعدنا على إقناع الحكم الحالي بخطئه فكما تغير موقف روسيا من الاسد كما ذكرت أنت يمكن أن يتغير موقف إيران بالوسائل الدبلوماسية وإقناعها أن المعارضة ليست بعبعاً يريد معاداة إيران إذا وصل إلى سدة الحكم بدلاً من سبّها وشتمها وتحويلها إلى عدو لدود فالصبر والحكمة والعقل قد تشكل أسلحة أقوى من الدبابات والصواريخ والقنابل... تحية لك
-سوريا
Dr.Y2015-07-26 16:52:27
الاخ برهان 3
في سوريا بعد هذه المدة الطويلة فجأة بعد خراب الربيع العربي ؟؟!! أليس هذا ما يدعو للتساؤل ؟؟ وهناك يا سيد برهان شيء آخر نراه على أرض الواقع أمام أعيننا وهو هذا الخطر الداعشي التكفيري , ألا يحق لإيران أن تخاف من هؤلاء المغول الجدد الذين يذبحون ( على أبو جنب ) كل من لا يروق لهم مذهبه أو شكله أو تصرفاته الشخصية ؟؟ ألا تعتقد معي أن إيران هي أول دولة يجب أن تخاف وتقلق وتحسب حساباً لقيام دولة على حدودها تسمى الدولة الاسلامية في العراق والشام والتي لا تعتقد سوى بالمذهب السني وكل من يدين
-سوريا
Dr.Y2015-07-26 16:47:09
الاخ برهان 2
يمكن أن يكون هناك رغبة جامحة عند ملالي إيران بسبب العقيدة الاسلامية الراسخة عندهم لتحرير القدس لكونها مقدسة عند الدين الاسلامي والتي استُبيحت حرمتها من قبل بني صهيون , أما أن تحدثني عن المد الشيعي أو احتلال سوريا وبسط السيطرة عليها والحنين للإمبراطورية الفارسية فأقول لك ان ذلك ليس سوى أفكار مصدرها مريب وهدفها حرف النظر عن العدو الرئيسي الذي تعرفه أنت وأنا. الثورة الاسلامية الايرانية حدثت في العام 1979 أي منذ أكثر من 35 عاماً فما هذه الصدفة أن تأتي الاطماع الايرانية
-سوريا
Dr.Y2015-07-26 16:35:36
الاخ برهان 1/4
لاشك أن إيران تلعب دوراً مهماً وقوياً فيما يحدث عندنا ولكن يا سيد برهان دعني أسألك سؤالاً واحداً يمكن أن يبدد مخاوفك فيما يخص ((( المشاريع التوسعية ))) لإيران في البلدان المحيطة بها والسؤال هو : لماذا لم نكن نسمع عن أي بوادر تشير إلى ( أطماع ) إيران التوسعية في سوريا أو عن أي أوهام للتشييع قبل (( ثورات االتخريب الخريفية العربية )) وقبل آذار 2011 في سوريا ؟؟؟!!! عذراً إذا قلت لك أنني أعتقد أن مشاريع التوسع الصهيونية وحلم إسرائيل من الفرات إلى النيل أقرب للحقيقة بكثير من مشاريع التوسع الايراني
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-26 12:25:28
5-اي من كانت وفي مقدمتهم ارهابي القاعدة
التكفيريين كداعش والنصرة وغيرهم من المسلحين الذين نهبوا الشعب باسم الثورة مع العلم ان رئيس الدولة صرح ان له بين المسلحين اعوان وهذا يذكرنا بحسن جزرة من حلب الذي ادعى الثورة وتبين سابقا انه عميل للمخابرات وصور مع الأسد في داريا( راجع في google ) وبعدها قتل بيد المخابرات المتخفية بداعش في حلب، ان اقتراحك هو ماننادي به منذ فترة طويلة وليقم العلويين بتصحيح المسار واقصاء الأسد ومحاكمته والتكاتف مع بقية الشعب لبناء سورية جديدة مع ضوابط لعدم تكرار الاستبداد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-26 12:20:24
4-والى ال DR Y أقول ان المستبدين
المتحجرين ليسوا فقط حاشية الرئيس بل هو الرئيس نفسه الذي لا يتورع عن العيش في قصور الشعب و يقبض معاشه الهزيل من الضرائب ويقوم عامدا متعمدا بإلقاء البراميل فوق الأطفال ويقتلهم مع عائلاتهم وحلب اكبر مثال، وهو الذي قالها علنا وبدون أية مواربة او رحمة انه سيقتل كل الحاضنة الاجتماعية للارهابيين والتي تقدر بملايين البشر( راجع خطابه مع المشايخ الراكعين للاستبداد) ان استمرار المستبد والقاتل لا يتوافق مع بقاء الدولة السورية مهما كان الثمن ولا بد من العقاب لكل القتلة من كل الجهات
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-26 12:19:03
لا تعايش مع المجرمين من كل الجهات
3-وسوريا اليوم كما قال الكاتب هي في المرحلة النهائية من الانحلال الوطني بعد ان نهبها الاستبداد وقتلها ودمرها وشردها،وتاتي مرة اخرى لتروي لنا الأسطوانة المشروخة الخراب الاسلامي والدين،انت مع نفس الجوقة تبرر الاستبداد والذل باسم المدنية،الا تتحرك فيك الغيرة الانسانية وانت ترى اطفال حلب والتلبيسة ودرعا وهم يقتلون تحت سقوف بيوتهم التي ضحى لبنائها آبائهم وأجدادهم ، مرة اخرى ان الشعوب ستبقى والاستبداد سيزول ومعه كل الحثالات ومها طال الزمن وغلى الثمن ولن تعود سورية مرة اخرى للاستبداد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-07-26 12:15:02
سورية المستقبل فقط بدون الاستبداد
2-على أسس طائفية مقيته وربطها بحثالة المدن ورعاع الريف من كل الطوائف والمذاهب،وحولها الى ساحة قمامة عالمية يأتي من يرغب من الدول" ويكت"قمامته العفنة في ارضنا( نعم ارضنا وليست ارضكم وأرض عائلة الأسد فقط) وبعد ان اخترقت الحدود من كل العصابات والمهربين ورئيسك جالس في قصره وكان شيئا لم يكن ويعاقب معارضيه بقتل الأطفال والنساء بالبراميل،وأوصل سوريا الى الكارثة النهائية الانسانية والاجتماعية وحتى البيئية من كمية الديناميت المسكوب من السماء،لقد دمر المزرعة وحرقها مع بشرها وهجر ابنائها
-سوريا
Maher2015-07-25 23:49:58
استاذ نضال .....من الناحية الأولى
استاذ نضال .....من الناحية الأولى...ما حبيت منك المرجعية الى لويكيبديا...كما تعرف التاريخ 50% من التاريخ مشوه و 50% من الويكبيديا تخدم مصلحة الكاتب...هذه المرجعية ما فيها % 1مصداقيه...مع احترامي الشديد إليك ومن الناحية الثانية...ممكن انك جاوب سؤال سامر ماذا تقصد بلدولة في هذا المقال ? الأمه سورية و الشعب و الأرض و اللغه.....أم من بيده السلطة و لقوة ?
-سوريا
قتيبة 2015-07-25 22:57:34
يا هيك يا عمرها
حسنا يا دكتور اطلب من بشار ان يتنحى وليتلقى محاكمة عادلة وبعدها نضع ايدينا بايدي بعض ضد التطرف والارهابيين والتكفريين الداعيششيين وشبيحة وحراميةالساحل. يا هيك ياعمرها ما ترجع سوريا دولة.
-سوريا
ايهم 2015-07-25 22:35:36
الى Dr.Y
ان ما تقترحه ينطبق مع ما صرح به اوباما اخيراً : ان الحل في سوريا هو بالقضاء على داعش و المنظمات التكفيرية الاخرى ، ثم الانتقال الى سلطة حكم انتقالي بدون الاسد ، اعتقد ان هذا ينطبق ايضاً مع مطلب اغلبية السوريين .
-سوريا
برهان من دمشق 2015-07-25 22:31:45
السيد Dr Y. 2
و لان مشروعها المذهبي و الذي تحضر له منذ ايام الخميني في الشرق الاوسط سيذهب ادراج الرياح ، هي تدعو الى حل بوجود الاسد و هنا العقدة و المشكلة و هي مستعدة ان تحصل على سوريا و لو بحالة انقاض و مدمرة كلياً ، فالمسالة يا عزيزي اكبر من ان اربد انا او انت ، اقتراحك و فكرتك اتمنى ان تتحقق ، لكن كما يقولون : انا اريد و انت تريد و ايران تفعل ما تريد ، ارجوك ابحث و فكر و استنتج ما هو دور ايران و بعدها اقترح ، فنحن امام ايران اكثر بكثير مما نحن امام داعش او الارهاب التكفيري و هنا لب المشكلة و سبب استمرارها
-سوريا
برهان من دمشق 2015-07-25 22:30:53
السيد Dr Y. 1
مع احترامي لرايك فيما يخص الحفاظ على الدولة و التي يريدها كل سوري ان تكون دولة كباقي الدول ، لكن هناك حقيقة مرة على البعض لا يريدون فهمها او على الاقل التفكير بها ، هو ان بقاء الاسد بالسلطة هو المشكلة الاساسية و رحيله هو مفتاح الحل الذي يمكن ان ينقذ ما تبقى من سوريا ، لان الاحداث وضعت اكثر من نصف السوريين بحالة عداء شخصي مع الاسد بسبب تضررهم منه جسدياً و مالياً و معنوياً ، هذه الحالة بدات تفهمها روسيا حين قال لافروف منذ مدة : لا نعول على بقاء الاسد ، لكن ايران ترى انها ستخسر كل شيء برحيله
-سوريا
مهند الحموي 2015-07-25 21:41:25
لا تختزلوا الثورة
لا تختزلوا الثورة السورية بهؤلاء التكفيريين كداعش و النصرة و بقية المنظمات التكفيرية ، الثورة السورية اكبر من هؤلاء جميعاً ، انها في قلوب 80 ٪ من السوريين ، انها في كل حي و في كل بيت و في كل قرية و مدينة سورية ، مظاهرة واحدة يسمح بها النظام و بدون اعتقالات او عنف فسوف ترون العجب العجاب ، لا تعتقدوا ان الاستكانة و الهدوء الان هو رضاء او قبول بالنظام ، النظام منذ 15 / 3 / 2011 سقط و لن يعود الى الابد
-سوريا
labaratorium2015-07-25 20:45:46
الدين لاسلامي
بسبب الدين لاسلامي صار في دكتاتورية في سورية. الفرنسيين حاطو مشان ما يصير في مد وبائي الاؤربا
سوريا
Dr.Y2015-07-25 12:07:57
حافظوا على الدولة السورية كي لا تضيع سوريا 7
ثم أجبرته الدول الاوربية الدائنة لليونان على برنامج تقشّف أقوى من الاول فأعطى للشعب حق الصويت عليه فرفضه الشعب مرة أخرى وبالرغم من كل ما تقدم وضع تسيبراس الملح على الجرح وقبل بشروط الدول الدائنة أي ببرنامج التقشف الاقوى لأنه وضع قبول التقشف في كفة ميزان وخروج اليونان من منطقة اليورو بكفة أخرى فرأى أن هذا الخروج سيكون كارثة مروّعة لليونان وسيهبط هذا البلد إلى الحضيض اقتصادياً. فمن حسن حظ اليونان أن رئيس وزرائه يدعى أليكسي تسيبراس وليس أحمد الجربا أو وليد المعلم. إتعظوا يا قوم..
-سوريا
Dr.Y2015-07-25 12:07:02
حافظوا على الدولة السورية كي لا تضيع سوريا 6
لابد لي في النهاية أن أنوّه بأن الشجاعة في أخذ موقف ما والمرونة في التكيف مع الظروف لايمكن لها أن تصدر من متحجر فكري ذو عنجهية قَبَلّية أو طائفية مستبدة ( الجربا...من طرف المعارضة... بعض الضباط المتسلطين من الفرقة الرابعة ..كأمثلة ) بل لنا في المثال التالي عبرة تعطينا فكرة عن المرونة والدبلوماسية واختيار القرار الصائب عند المحن. برز في الآونة الاخيرة في اليونان شاب ذكي شهم يدعى أليكسي تسيبراس وصل إلى منصب رئيس الوزراء حيث انتخبه الشعب على أساس أنه رفع شعار محاربة التقشف
-سوريا
Dr.Y2015-07-25 11:58:54
حافظوا على الدولة السورية كي لا تضيع سوريا 5
لابد من هذا التطهير على كلا الجانبين وحصول ثورة داخلية في كليهما ويمكن اعتبار ذلك كمقدمة للصفحة الجديدة المذكورة آنفا. كل هذا لايمكن أن يحدث مالم تصحى كل الاطراف وتأخذ موقفاً شجاعاً يتمثّل بتشكيل حكومة وحدة وطنية إما أن يرأسها الاسد لفترة وجيزة أو لايرأسها وفي كلا الحالتين على الاسد أن يقتنع أنه آن الاوان للتخلي عن السلطة لشخص وطني معروف بأخلاقه وشرفه ونزاهته معترف به من كل أطياف الشعب السوري بحيث يمثل القاسم المشترك لكل هذه الاطياف.
-سوريا
Dr.Y2015-07-25 11:51:05
حافظوا على الدولة السورية كي لا تضيع سوريا 4
وهنا يجب أن يتحلّى كل من الجالسون في اسطنبول وباريس ولندن والخليج من المعارضة السورية بنوع من المرونة العقلية والدهاء الفكري واضعين خلف ظهورهم هذه العقلية الحجرية اليابسة التي تدور حول التشفي والاخذ بالثأر من شخص واحد وعلى الجانب الآخر يجب أن يكون هناك وعي من قبل السلطة الحاكمة بأن هناك من الحاشية حول الرئيس من يجب إقصاءهم لأنهم يتمتعون بنفس الفكر الحجري المستبد وربما الطائفي والذين تحوّلوا إلى سمك القرش البائع للأخلاق والضمير فداءً للفرائس التي يبلعها .
-سوريا
Dr.Y2015-07-25 11:44:44
حافظوا على الدولة السورية كي لا تضيع سوريا 3
وبما أنه لا يمكن أن نحل أزمتنا بأيدينا فقط فيجب علينا أن نستخدم آذاننا تارة وألسنتنا تارة أخرى مرّة للإستماع ومرّة لمخاطبة الدول التي لايمكن لأزمتنا وللأسف أن تُحل من دونها. أمريكا...روسيا والصين ... الاتحاد الاوربي...تركيا وإيران...وإذا انتهينا من الهدف الاول ( دحر داعش والنصرة وأخواتها ) تبدأ صفحة جديدة لايكون من السهل كتابتها ولكنها لا تقل أهمية عن الصفحة الاولى التي تكون قد فتحت الطريق لانطلاقة جديدة وخطوة كبيرة في الحفاظ على سوريا والدولة السورية معاً وهنا
-سوريا
Dr.Y2015-07-25 11:36:53
حافظوا على الدولة السورية كي لا تضيع سوريا 2
يبدأ سيناريو الانقاذ هذا بوضع الملح على الجرح ونسيان كل شيء ( ربما بشكل مؤقت ... وأشدد على كلمة مؤقت ) ... لابد أن يكون هناك من المعارضين الجالسين في اسطنبول أو باريس أو لندن أو الخليج أو واشنطن من هم من الشرفاء والوطنيين والعقلاء والشجعان الذين يمكن الاعتماد عليهم لتشكيل قطب معارض قوي يحظى بدعم جدي من غالبية عظمى من الشعب السوري يأتي إلينا بأفكار جديدة قابلة للتنفيذ ولا تذهب أدراج الرياح كسابقاتها من الافكار التي تلاشت بسبب تصلبها وتعنّتها حول نقطة معينة.
-سوريا
Dr.Y2015-07-25 11:32:49
حافظوا على الدولة السورية كي لا تضيع سوريا1/7
يتمثل إنقاذ الدولة السورية برأيي في سيناريو واحد فقط يبدأ بجملة مفيدة : /// تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم /// فهناك حاجة ملحة وضرورة قصوى لتقارب الوطنيين والشرفاء من كل من الاطراف المتحاربة ( عدا الارهابية الداعشية النصروية ) والتحام هذه الاطراف تحت هدف واحد وهو دحر هؤلاء المتطرفين إلى الابد كي لاتقوم لهم قائمة فهم يمثلون الآن الآفة الخطيرة التي استشرت على حين غرّة والتي باتت أكبر مصيبة في تاريخنا المعاصر.
-سوريا
ابن العظمة2015-07-25 07:57:25
........
الدولة السورية انتهت مع مجيء حزب البعث مرورا بحافظ و بشار الاسد و نقطة على السطر
سوريا
سوري 2015-07-25 02:36:04
تابع لشي تابع شي
شعب فريد من نوعه يريد \"الحرية و الكرامة\" وان اتيحت له الفرصة لنكل بمن حوله بكل ما اوتي من قوة. يقمع المرأة وهي نصف المجتمع ويصادر حرية الرأي لمن يخالفه بالعقيدة منذ ان نشأ. ينادي بالحرية والمواطنة وبنفس الوقت بالشريعة الاسلامية. حرية أن يقطع رأس من يخالفه. لو كان تطلع هؤلاء للحرية لكانت المناطق \'\'المحررة\'\' مضرب مثل وليس العكس مضرب حذاء. النظام سيئ جداً وانتم اسوء بمراحل ولا امل يرجى. هنيئا لكم بمناطقكم وعلمكم ومسلحيكم. ابقوا هناك واقيموا دولة الحرية والكرامة. الطائفية نهايت
-سوريا
سوري 2015-07-25 02:13:43
الى فؤاد مرة اخرى
''لمجرد انها تريد الحرية و الكرامة و تريد انهاء النظام المستبد الظالم و الجائثم على صدرها عقود'' كلام حق والنتيجة باطلة سألتك لماذا لم تتحقق هذه النتائج في تلك البلدان فرددت باسطوانة مملة اكثر من خطاب بعثي. نعم كلنا نريد الحرية والكرامة انا وانت والصومالي والاريتيري والصيني الخ. مللت وانا اسمع عبارات وكانني في درس تعبير باللغة العربية. الحرية والكرامة تكون بالنضال السلمي والوعي الاجتماعي وليس بأن يكون الثائر اسوء من الجلاد. الى متى دفن الرؤوس في رمال هذا البلاد الميتة.
-سوريا
نجم 2015-07-24 23:40:28
لامقومات لدولة سويا
سوريا لم يكن لديها مقومات دولة الا في هذه العهود ، عهد هاشم الاتاسي القصير بعد الاستقلال من عام 54 - 55 و عهد شكري القوتلي بالفترتين الاولى من عام 43 - 49 و الثانية من عام 55 - 58 ثم عهد الانفصال من عام 61 - 63 و ما دون ذلك لم يكن لسوريا اي مقومات دولة ، بل دولة مقوماتها هي البسطار العسكري و الكرباج فوق رؤوس من يعترض الحاكم ، خصوصاً في عهد البعث و ال الاسد حيث القمع و كبت الحريات و غياب النقد و السلبطة و المحسوبية و الفساد و الطائفية المقنعة بالتقدمية و الاشتراكية و بالمقاومة و الممانعة المزيفة
-سوريا
فؤاد 2015-07-24 22:13:28
الى سامر و سوري
رجع سامر لاسطوانة الخراب السياسي الاسلامي يللي بخش راسنا فيها ، يا اخي ما تتكلم عن الخراب البعثي الاسدي يللي نهش بسوريا خمسة عقود شو عمل فينا ؟ ما تتكلم عن الخراب الايراني يللي نهش بالامة و الشعوب و الدين لمدة 45 سنة ؟ اذا كان السوريين السنة عم يقذفوا الشيعة و العلوية بالشتائم و المسبات و عم يدعو لتحريض طائفي ؟ فما احلى هذا القذف بالشتائم امام قصف البراميل من نظامك على كل مدينة و قرية سورية سنية لمجرد انها تريد الحرية و الكرامة و تريد انهاء النظام المستبد الظالم و الجائثم على صدرها عقود .
-سوريا
سوري 2015-07-24 18:08:26
الى فؤاد
نعم ولكن بقيادته الحكيمة او بدونها كانت ستنتهي. فقد انتهت ليبيا بالرغم من غياب قيادتهاالحكيمة وعادت مصر لما بعد نقطة الصفر بالرغم من غياب قيادتها الحكيمة وانتهت العراق بعد غياب قيادتها الحكيمة والخ الخ الخ ليس دفاعاً عن قيادات هذه الدول الحكيمة ولكن ثبت بالتحليل والتجربة ان هذه الشعوب المسماة عربية كالقطيع. تشتهي الدم وتكفر الجميع وكل شخص هو مستبد وديكتاتور ومريض فيجب الاختيار بين افضل الاسوء وقياداتهم الحكيمة كانت افضل الاسوء. التجربة والنتيجة هي البرهان وليس التعليك
-سوريا
سوري 2015-07-24 18:06:03
الى ابراهيم الديري ومن يستعمل لفظ الشعب
لم افهم تماماً وبعد كل هذا الحقد والطائفية، عندما تقول الشعب السوري من تقصد؟ هل هوالشعب الذي يحتفل بالقاعدة والذي يشتم الشيعة والعلوية صباح مساء ويعالج جرحاه بسرور في اسرائيل بدون خجل؟ على كل حال في المناطق الآمنة تعيش جميع الطوائف سنة ومسيحية ودروز والخ ومشكلتها الاستبداد السياسي اما في المناطق \"المحررة\" يعيش شعب ارتضى المحاكم الشرعية و فهمها لللشريعة الاسلامية الواجب تطبيقها. يجب عليكم ان تفهموا ان هذا الشعب غير الشعب الاخر ولن يلتقيا ابداً في المستقبل ضمن دولة واحدة
-سوريا
Guevara2015-07-24 17:23:38
سوريا لا تموت
ما دام السوريين لسا فيون نفس ما رح تموت سوريا. الحل الواضح هو توافق الغالبية على بناء دولة مدنية ديمقراطية لا مركزية. طبعاً ما حدا مستعد يساعدنا لأنو هالشي ضد مصالح الجوار والكبار.و لكننا محكومون بالأمل، و انشالله رح يجي اليوم ياللي منحقق في هالحلم.
-سوريا
سامر 2015-07-24 13:10:43
المشكلة في وباء الدين..لا اكثر
الدولة مهما كانت سيئة تبقى أفضل من الخراب الاسلامي. هل مانراه الان في ليبيا و اليمن و تونس و مصر وسوريا أفضل؟ ليس أمامنا خيار حالياً سوى ان نواجه هذا الطاعون. ليذهب اي منكم الى تونس التي كانت تعيش على الزيتون والسياحة، ثم يخبرنا الان، بعد 5سنوات من الخراب الاسلامي و قتل السواح *الكفار* على شواطئها، هل الوضع أفضل؟ سيد نضال، المشكلة ليست فيما اذا كان هناك دولة سورية او لا او فيما اذا كانت ماتت او لا..الخ. المشكلة هي في هذا الوباء المقيم في منطقتنا منذ آلاف السنين: الدين.
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-07-24 12:24:03
السبب و المسبب
الاسباب و المسببات و النتائج و المصير التي وصلت اليه سوريا و دخول الغرباء و الارهابيين و تشتيت المعارضة السياسية و تدخل القوى الكبرى و الاقليمية بالشان السوري و حالة فقدان الدولة و انهيار مؤسساتها ، سببه الاول و الاخير هو السياسة الفاشلة و الغبية التي انتهجها النظام ، لربما يعتقد البعض ان عدم وضع النظام حلاً بسيطاً لحوادث درعا باول الثورة ليس له قيمة ، ان هذا الخطاً الذي يبدو بسيطاً هو الذي نتج عنه هذه النتائج الكارثية الكبيرة
-سوريا
سامر 2015-07-24 11:03:32
ماهي الدولة؟
أستاذ نضال، شكراً لك على هذه المقالة لكن هل يمكن ان توضح لنا ماهي مواصفات الدولة التي تقصد و التي على اساسها وصلت الى استنتاج انه لم يكن هناك عبر التاريخ دولة سورية؟! هل تقصد الدولة-الأمة؟
-سوريا
مهندس مغترب2015-07-24 10:24:14
الدوله السوريه الثانيه
كسرد تاريخي للوقائع ومن تجارب الدول المجاوره عنا حلين يا منكون كشعب بحب سوريا ومنرجع منعيد التجربه الديمقراطيه الاولى بس عاسس سليمه يا اما منكون نص نص ومنعمل قانون الطائف عشاكله لبنان يا اما منكون اغبياء ومنعمل دوله كالعراق والتاريخ ما حيرحم حدا مننا وكلنا مسؤوليين ، وطبعا كل الكلام بعد سقوط نظام الدكتاتور
-الولايات المتحدة
سوري اميركي2015-07-24 04:25:41
الى الأخ درويش
ماذا تقول عن الوليات المتحدة ًًً، كندا، وأستراليا؟ هذه دولل متكونة من شعوب مختلفه ولكنها نجحت في بناء مجتمع ناجح وقوي. لماذا؟ لان هناك قوانين عادله ومساواه بين المواطنين . اي شخص يستطيع ان يحقق النجاح مهما ما كان بدون وساطه او رشي . هذا ماهو مفقود في سوريه ! نعم سوريه السياسية انتهت!
-الولايات المتحدة
قتيبه2015-07-23 21:59:37
عندما يحكم الولد
عندما تحكم الأولاد تموت الدول وهذا الولد عبث حتى قتل الوطن.
-سوريا
درويش2015-07-23 21:27:19
الصحيح عودة الشي إلى ماكان عليه
من الحقائق التاريخية القول إن سكّان هذا الأقليم قابلون للاستعمار يرحبون بالغرباء لانهم أنفسهم مهاجرون وغرباء فوجود(دولة) هو حالة طارئة مهما طالت .السكّان خليطٌ مهاجر , علاقته بالأرض تحددها المصلحة فإذا انتهت تنتهي العلاقة,حتى من يتوهمون أنهم أصحاب أرض تراهم اليوم أول المهاجرين . مصر وجزيرة العرب والمغرب الكبير مثلا تتكون من نسيج اجتماعي متجانس تقريبا وهو الركن الأهم لقيام واستمرار أي دولة.سوريا هي فندق كبير.مهما تغيرت إداراته لن تجعله بيتا أو وطنا,المتغير هو النزيل والمدير فقط
-سوريا
قلعة حلب2015-07-23 20:20:15
سورية باقية
سوريا الديمقراطية انتهت عندما دعمت السعودية انقلاب حسني الزعيم لتمرير الموامفقة على تمرير خط التبلاين على مجلس الشعب السوري آنذاك و الذي وافق عليه الزعيم بعد معارضة البرلمان له ، الديكتاتوريات العسكرية لطالما كانت مدعومة من المشيخات السعودية و الخليجية و المضحك المبكي اليوم ان نفس هذه المشيخات هي من يقتل الشعب السوري بحجة دعم مطالب الحرية . و لكن سورية ستبقى بإرادة أبنائها فقط و عليهم ان يعلموا ان لا ينتظروا من الغريب شيئا
-بريطانيا
فؤاد 2015-07-23 19:39:30
نعم انتهت سوريا
نعم انتهت سوريا ، الله يرحمها بفضل قيادته الحكيمة
-سوريا
بحر مالح 2015-07-23 17:34:23
سورية باقية
لا اتصور أن وصول حافظ الاسد الى السلطة في سورية جاء بمحض صدفة وانما هو ثمرة تأمر على التجربة الديمقراطية الوليدة في ذلك الوقت وهذا ليس استثناء وانما شمل هذا التأمر جميع الدول التي لها حدود مع اسرائيل , والذي يحدث في سورية حاليا في نفس السياق , مخطئ من يظن بأن امريكا ممكن أن تسمح بقيام دولة ديقراطية حديثة على حدود اسرائيل وهذه من ثوابت السياسة الامريكية في المنطقة منذ خمسون عاما , لذلك لا نتوقع ان يأتي الينا من يمنحنا حريتنا وانما يجب علينا ان ننتزعها بايدينا والشعب السوري قادر على ذلك
-الإمارات
صقر سوريا2015-07-23 15:44:45
جملة تلخص بالفعل سبب ما وصلنا اليه
( بعدما نجحت على ما يبدو القوى الكبرى و الانظمة "التابعة" لها في المنطقة ، من اضعاف وقتل كل ما يمكن ان يكون من مقومات بناء الدولة ، وكذلك نجحت في تمزيق كل الروابط التاريخية التي جمعت شعوب هذه المنطقة في عيشهم المشترك لآلاف السنين), ما حدا خدم القوى الكبرى اكتر من البعث (يلي كان بالفعل هو الانظمة التابعة لها في المقال) وحافظ الاسد يلي بالفعل خربوا التعايش الطائفي التاريخي في سوريا(اهم مقوم لاي لدولة) وصار المبدا السائد فيها قل لي ما طائفتك اقل لك من انت!!!
-سوريا
JALAL 2015-07-23 13:48:25
الحقيقة هي مزرعة 8
واليوم صار من الواجب الوطني ان يعاد مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والقضاء على هذه العصابة وهذه هي مهمة وأولوية الثوريين وهي مهمة تاريخية لا تقبل التأجيل والتسويف والانتظار. ويجب أن يستعيدها الشعب السوري مرة أخرى طال الزمن أم قصر
بريطانيا
JALAL 2015-07-23 13:47:00
الحقيقة هي مزرعة 7
تماما كما يقبل العبيد منطق سيدهم وهؤلاء الشبيحة لم تسعَ لتغيير الواقع بل هي لا تريد تغيره أصلاً لأنها استمرأت سياسة العبودية والوظيفة . والمخصص الشهري ومن يدفع الدم ويحيا العذاب السوري الرهيب اليومي في السجون والمخيمات ؟ غير الشعب السوري المسكين الذي لا حول له ولا قوة لقد دمرت القيادة البعثية ~~~ الحكيمة ~~~ بقيادة بشار للدولة كل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية من أجل البقاء على الحكم والكرسي اللعين واليوم
بريطانيا
JALAL 2015-07-23 13:45:11
الحقيقة هي مزرعة 6
تماماً مثلما تتغول أجهزة الأمن في الدول العربية على مؤسسات الشعب وتحكم وترسم وتصوغ السياسية الداخلية والخارجية ومناهج التعليم ، ويحدد الجنرالات، أصحاب الأموال والبدلات الثمينة ومدخني السيكاريت الكوبي الفاخر ماذا تقول الدولة وكيف يتصرف النظام إننا نشهد اليوم مرحلة أفول الدولة السورية والتي تتحكم بها اليوم المليشيات وامراء الحرب أمثال البغدادي والجولاني ونصر الله والاسد ورؤساء الميليشيات الشيعية وغيرهم من أمراء وتجار الحروب واصبحت عناصر المليشيات تحصل على مخصصاتها الشهرية مقابل القتل
بريطانيا
JALAL 2015-07-23 13:43:39
الحقيقة هي مزرعة 5
لا عن شرعية البعث . وحين نقول سورية الحديثة هو الانجاز التاريخي الأهم يجب أن نقول أيضاً أنه انجازاً لم يصنعه " الرئيس " بل صنعه الشعب السوري ايام الأحتلال الفرنسي والثوار والفقراء والشهداء والاسرى. صنعته إرادة شعبنا وليست حركة أو تنظيم أو حزب. الكل بات يعرف بأن احوال سورية والسوريين لم تعد تسر صديق ولا تغيظ عدو وهي في الواقع مفرغة من جوهرها ومن اسمها ومن ميثاقها الوطني. يافطة متروكة للريح على قارعة الطريق. والأنكى من كل هذا أن سورية العروبة التي أسستها الشعب السوري تغولت على الشعب نفسه
بريطانيا
JALAL 2015-07-23 13:41:59
الحقيقة هي مزرعة 4
الى لاجئين وفقراء واصبح النظام مثل اي مليشيات ارهابية واصبح رئيس عصابة وليس دولة وليست بها مؤسسات بل يعتبرها مزرعة له ورثها ويستحقها اما البقية فهم عبارة عن رعية لا حول لها ولا قوة ، أما الشعب فلا علاقة له في الأمر ولا يشارك في صنع قرارها . إن حالة الإقصاء الشامل للجماهير أصبحت هي الحالة العامة المعروفة، كلنا نعرف هذه الحقيقة أيضاً. ونعرف أكثر : أن قيادة البعث لم تعد تملك الشرعية الأخلاقية ولا الشرعية الشعبية ولا القانونية، ويغضب صغار القوم حين نقول هذا الكلام ويدافعوا عن شرعيتهم لا عن
بريطانيا
JALAL 2015-07-23 13:39:55
الحقيقة هي مزرعة 3
وهؤلاء لديهم الأستعداد للولا ء والطاعة العمياء وهؤلاء هم الشبيحة هذه هي الحقيقة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها ولا نقول أي جديد حين نذكرها لان سورية مثل بقية المزارع العربية الخاصة المحيطة بنا وهي حال الأنظمة العربية المهترئة التي يحكم فيها الزعيم والملك والأمير ويعتبرها ملكاً وأن الشعب هو رعية ، وفق منطق الملك لويس الرابع عشر حين قال في العام 1655 " أنا الدولة " هذا هو حال بشار الأسد الرجل اليوم يحكم وفق منطق لويس الرابع عشر بعد أن أصبحت سورية اليوم في حالة الموت السريري وجرى تحويل السوريين
بريطانيا
JALAL 2015-07-23 13:38:29
الحقيقة هي مزرعة 2
وحولوهم من اناس احرار الى عبيد يعملون في هذه المزرعة لصالح رئيس هذه العضابة تحولت ربيع هذه المزرعة الى خريف دائم اصبح سيد المزرعة هو الأمر الناهي الوحيد يشتري ويبيع اراضي هذه المزرعة كما يحلو له يشتري أحلام الناس بشعارات وطنية وقومية فارغة يبعنا فقط شعارات وطنية وهو اخر من يحق له التكلم عن الوطنية وليس هذا فقط فقد جلب الى هذه المزرعة سيد جديد لا يستطيع أن يفرق بين البرتقال والنارنج بدء بجلب سوطه وبدء بضرب العبيد والويل كل الويل لمن يسمع له همسا فالسيد الجديد صاحب المزرعة الخاصة له جوقته
بريطانيا
JALAL 2015-07-23 13:36:32
الحقيقة هي مزرعة 1
الحقيقة بعد جلاء القوات المحتلة عن سورية نشأت نواة دولة ديمقراطية مدنية حديثة في سورية كانت تجربة رائعة ونموذج للدول الحديثة وزهرة وسط الصحراء كانت الدول تحسدنا على هذه التجربة الرائعة كيف استطاعت سورية ان تكون هذا الفسيفساء الرائع خليط من الأقليات والقوميات والأديان والاثنيات في نسيج وطني جميل مترابط رائع فعلا تجربة تحسد عليها كان الذي يربط هؤلاء البشر شيء واحد اسمه الوطن ولكن في يوم اسود عاصف وفي ليلة ظلماء لا نور للقمر فيها استولت عصابة على هذه الدولة وحولوها لمزرعة وخطفوا اهلها
بريطانيا
سورية2015-07-23 07:38:59
بعض مبادئ قيام الدول(و ليس المزارع)
سيادة القانون, تكافؤ الفرص, واحترام الآخر هي أمور أساسية لقيام دولة. و مع ترسيخ هذه المبادئ يصبح الاستقرار أمرا تلقائيا و ليس نتيجة الرقابة الحكومية. لا اعتقد ان فنلندا -على سبيل المثال- لديها من قوى الشرطة و الأمن و و و كما يوجد في لبنان -ايضا على سبيل المثال_ و الفرق و اضح. اما المزرعة فتحناج الى سيد يصنع قانونه, رعية تنفذ التعليمات , و "قبضايات" "يسهرون" على تنفيذ قانون السيد مقابل أتعاب او رواتب او تسهيلات, كما كانت اوروبا في القرون الوسطى. عندما ندرك أصل المشكلة يصبح الحل ممك
الإمارات
ابراهيم الديري 2015-07-23 07:47:36
شعب حي لا يموت
لا أحد يستطيع التكهن حول ما ستكون عليه الدولة السورية بحدودها الحالية وكيف سيتغير الوضع وخاصة مع التآمر الداخلي والإقليمي والدولي ولكن من المؤكد بأن الشعب السوري هو شعب حي ويمكن أن يتكيف مع كل الظروف بسرعة ومثل هكذا شعب من المستحيل أن يموت
-سوريا