syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الصراع بين الكنيسة والكنيس على  ارض "سورية".. ( 1 )
اخبار وصحف ايام زمان

يبقى دور البعثات او الارساليات الدينية الى منطقتنا غامض ، ولم يأخذ حقه من البحث والدارسة ، هذه البعثات المسيحية واليهودية التي كان لها آلاف الفروع والمراسلين في كل انحاء العالم عموما وانتشرت في منطقتنا بشكل لافت خصوصا بعد منتصف القرن التاسع عشر ،  تدل على ان "السلطة الدينية" الغربية امتدت حتى وقت متأخر من بداية القرن العشرين ولا احد يعرف فيما اذا كانت ما زالت تلعب  دور ما الى تاريخ اليوم.


بدأنا في مكتبة سيريانيوز بمراجعة "كنز" معرفي اخر يتمثل في مجلة نشرة اسمها " The Jweish Intelligence " وهي نشرة صادرة عن الكنيسة الانجيلية في لندن لرصد تحركات اليهود في العالم والتبشير بالديانة المسيحية بينهم.

 

ومن الواضح من النسخ التي نمتلكها وتعود الى العقد الاخير من القرن التاسع عشر بان النشرة تصدر منذ عقود وتتابع تحركات اليهود منذ وقت مبكر في العالم.

 

ما هو مهم في مثل هذه النشرات امران ، الاول كونها دليل قاطع على استمرار قوة الكنيسة الغربية وضلوعها في مهام دقيقة في كل انحاء العالم وامتلاكها فروع ومراسلين تزودها بالمعلومات بشكل دوري عن رعايا الدول واعمال التبشير فيها.

 

والثاني هو رصد تحركات اليهود المبكرة تجاه فلسطين ووصف عمليات الاستيطان فيها منذ وقت مبكر في القرن التاسع عشر وفي بعض المقالات المنشورة تدلل المعلومات على ان الهجرة الى ارض فلسطين بدأت حتى في نهاية القرن الثامن عشر قبل حملة نابليون بونابرت على المنطقة.

 

سنعرض في هذا الجزء مضمون مقال نشر عدد الشهر الاول من عام 1891 من هذه النشرة ، ويشير الى هجرة اليهود من روسيا الى فلسطين ،

 

يقول مراسل النشرة ، "اعداد القادمين الجدد من اليهود الى فلسطين يزداد" ، ويشير الى ان " الحديث العام بين اليهود حول البلد ( فلسطين) وكأنه البلد الوحيد للجوء " .

وبعد عرض بعض المعلومات يقول المراسل بانه سأل احد القادمين لماذا اتى الى فلسطين فأجاب " جئنا هربا من الاضطهاد في روسيا ، هذه ارضنا القديمة .. هذه ارض ابائنا .. "

ويتكلم المراسل عن تأسيس هؤلاء للمستوطنات والمزارع بالقرب من "حيفا" و"الاردن" ..

ويختم المراسل رسالته بوصف زيارة له لمستوطنة قرب يافا وعن محاولاته لاستمالة اليهود الى المسيحية هناك ..

 

هذه المقال واحدة من مئات المقالات التي تتضمنها النشرات التي حصلنا عليها والتي توثق بكثير من التفاصيل المثيرة عملية الهجرة والاستيطان اليهودي في فلسطين والتي بدأت قبل اكثر من 100 عام من تاريخ اعلان قيام "دولة" اسرائيل ، وسنحاول ان نعرض اهم ما نجده فيها لجمهور سيريانيوز ليطلع عن كثب على وقائع طالما تم تغيبها والتعتيم عليها.


2015-07-14 01:20:54
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
درويش2015-07-16 00:52:08
مع الشكر
حبذا أن تضيء سيريا نيوز على دور البعثات التبشيرية - إن وُجد - في فتنة 1860 في دمشق وقبلها من 1840 في لبنان , حتى اليوم يوجد من يتلقى الدعم المالي من دول بعينها تحت مسيمات حديثة وفي الحقيقة هي امتداد لتلك البعثات التى كانت أحد وجوه الاستعمار .
-سوريا