syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
آثار سوريا في خطر .. وناقوس اليونسكو لم يدق! .. بقلم : مازن حسون
مقالات واراء

تشهد الحرب المستمرة في سورية منذ أربع سنوات تبادل السيطرة على الأراضي ما بين قوى المعارضة وقوات النظام مخلّفة مئات الآلاف من الضحايا، ولكن في بداية الـ 2013 ظهر إلى الواجهة مايسمى تنظيم داعش الارهابي ليدخل في الحرب السورية معلناً نفسه منافساً للسيطرة على الأرض.


وشهدت الأيام الأخيرة الماضية معارك في منطقة بادية الشام أدت لتقدم تنظيم داعش الارهابي على حساب قوات النظام، وبالخصوص في محيط مدينة تدمر الأثرية حيث تقبع حضارات تاريخية تحت خطر التدمير الآن إما من القصف أو التدمير الجائر.


\"تدمر\" المدينة وأهميتها

 

مدينة تدمر كانت عاصمة الامبراطورية التدمرية التي كانت تمتد على مساحات شاسعة من حدود آسيا الصغرى (تركيا) في الشمال إلى مصر في الجنوب ومن شمال شرق سوريا إلى غرب سوريا والبحر الأبيض المتوسط، وهي تعتبر من أهم وأقدم المدن الأثرية عالمياً لما لها من شهرة ومكانة.


تقع في بادية الشام وسط سوريا وتلقب بأنها “عروس الصحراء”، وكانت فيما مضى من عصور محطة تجارية في غاية الأهمية بين قارتي آسيا وأوروبا لأنها تقع على (طريق الحرير). ويذكر أن أبرز الحقب التي ازدهرت فيها المدينة كانت في عصر الملكة زنوبيا والتي عرفت بذكائها وقوتها واللذان كانا السبب في إطلاق عليها لقب (ملكة ملكات الشرق).


أما في العصر الحديث فتكمن أهميتها كمدينة تاريخية، يمكن من خلال دراستها فهم الحضارات القديمة لما تحتويه من مخزون آثار كبير، بالطبع هي أيضاً من أهم الوجهات السياحية عالمياً للمهتمين بالحضارات القديمة.


معالم \"تدمر\" الأثرية

 

أي شخص زار تدمر بالتأكيد سيصفها بأنها مذهلة، خصوصاً بعد إكمال الجولة السياحية المعتادة فيها والتنقل بين المعابد القديمة والمسرح التاريخي والمرور بالمدافن والمجالس ذات الأهمية الكبيرة بالإضافة إلى جولة صغيرة بأرجاء المدينة والطريق المستقيم والسوق الأثري واختتام الجولة بمشاهدة الغروب من على القلعة الواقعة على تلة تكشف المدينة باكملها.


ويذكر من المعالم الأثرية فيها:

المعابد (معبد بل (بعل) – معبد نبو – معبد بعلشمين – معبد اللات – معبد يلحمون ومناة)، الحمامات، المسرح، الشارع الطويل (الطريق المستقيم) ، مجلس الشيوخ، الآغورا، المصلّبة (التترابيل) ، معسكر ديوقلسيان، الأعمدة التذكارية، نبع أفقا (الحمام الكبريتي)، الكنائس، هيكل الموتى، قلعة فخر الدين بالإضافة إلى المدافن والتي تقسم إلى ثلاثة أنواع (البرجية – الأرضية – البيتية).


حضارات تحت الخطر


 

تدمر ليست المنطقة الأثرية الأولى التي تواجه الخطر، فمناطق تاريخية عديدة لحضارات آخرى إضافة لمزارات دينية قديمة إما فُجرت أو تدمرت وعلى أقل التقدير قد تضررت بشكل كبير، من مدينة حلب القديمة بأزقتها وأحيائها وأسواقها إضافة لمتحف التقاليد الشعبية جميعها قد تضرر بحسب جمعية حماية الآثار السورية، بينما أسفر القصف على المسجد الأموي الكبير في حلب إلى تدمير إحدى مآذنه وتضرر أجزاء كبيرة منه.


في حين كان نصيب الدمار لأحياء حمص القديمة بجوامعها ومنهم جامع خالد بن الوليد وكنائسها ومنهم كنيسة أم الزنار أضرار كبيرة نتيجة القصف أيضاً.


وفي الأماكن التي تقبع تحت سيطرة تنظيم داعش فُجرت العديد من المزارات الدينية والمقامات والأضرحة الصوفية.


بذات الوقت

 

خلال جميع الأحداث الدائرة تنشط على جميع المستويات وفي كافة المناطق عمليات التنقيب الجائرة على الآثار حيث بات تنظيم داعش يصدر أوراق تسهيل للتنقيب لأنصاره في المناطق التي تقبع تحت سيطرته لكي لا يتعرض حامل هذه الورقة لأي مضايقة من عناصره، وأيضاً في مناطق مختلفة من سوريا يعمل أمراء الحروب وتجار الأزمات على تنشيط تجارة الآثار بالتعاون مع وسطاء في الداخل السوري وبدول الجوار لبيع التحف التاريخية والمخطوطات القديمة وما شابه من كنوز.


وفي سياق آخر نشرت وكالة أنباء الأناضول عن مراسلها بأن السلطات التركية قامت باعتقال أحد مهربي الآثار السوريين في تركيا وبحوذته 168 قطعة أثرية بينها عملات وتماثيل وأختام.


 

ولكن..


هنالك الآن بحسب إحصاءات الأمم المتحدة أكثر من 190 ألف ضحية قتلوا خلال الحرب في سوريا بالإضافة لملايين المهجرين داخلياً وخارجياً والمحتاجين إلى مساعدات بشكل فوري، لم يتخذ قادة العالم أي تدابير لإنهاء الحرب الدائرة سوى إبدائهم القلق في بعض المراحل أو التصريحات الخلّبية في البعض الآخر، وبالطبع الجميع يتفق على أن حياة البشر أهم من الحجر ولكن فشل العالم بحماية البشر فهل سيتمكن من حماية حجر؟


تحرك فوري


من دون مماطلة ولا تباطؤ يجب على المنظمات الدولية المعنية بالآثار حمايتها وعلى مجلس الأمن الدولي التدخل بشكل فوري لحماية مدينة تدمر والتي هي تحت قائمة المحميات من قبل اليونيسكو، وحماية أيضاً جميع الآثار وبقايا الحضارات التاريخية والكنوز الثقافية التي تعاني الآن خطر الزوال كما حصل في متحف نينوى بالعراق، أو على الاقل اتخاذ التدابير اللازمة لإبقائها على الوجود.


2015-05-31 10:32:13
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
JALAL 2015-06-04 10:18:48
قاضي التحقيق
قاضي التحقيق الأول بدمشق قرر في الدعوى رقم أساس 760 لعام 2015 المقامة ضد المدعو فيصل القاسم وماهر شرف الدين وياسر أبو هلالة تسطير مذكرات التوقيف إلى الانتربول الدولي وفيصل قاسم يقول ويرد بقوة النظام السوري يصدر مذكرة توقيف دولية بحق فيصل القاسم وماهر شرف الدين. لكن الذي يصدر مذكرات توقيف دولية يجب أن يكون مسيطراً على حدوده الدولية
بريطانيا
ابو عمار2015-06-04 08:01:39
بيع الاوهام والحقائق المره
- شعب انهك بين قتيل وجريح ومشوه ومهجر - بلد دمر وحرق - اقتصاد انهك والفقر عم - الشباب قتلوا تحت رايات ومسميات وو المحصله الموت - قراتم تصريح الوزير الاسرائيلي؟ - خطط جهنميه لتدمير البلد وافناء اهله - ادخلوه نفق مظلم
سوريا
سامر 2015-06-04 03:24:13
تاملوا في هذه الارقام
كما ذكر السيد لؤي الحموي....ولسه في ناس مفكرين انها ربيع!
-سوريا
لؤي الحموي 2015-06-03 18:32:42
تمعنوا بهذه الارقام
تمعنوا بهذه الارقام و ادرسوها جيدا ، ثلث السوريين نازحون داخلياً و الثلث الثاني نازحون خارجياً و الثلث الباقي على حافة النزوح ايضاً و بين 60 - 70 ٪ نسبة البطالة و اكثر من 40 ٪ على حد الفقر و 65 ٪ من المواطنين فقدوا اعمالهم الحكومية و الخاصة و نسبة التضخم 600 ٪ و غلاء الاسعار 300 ٪ ، و الحبل على الجرار و لسا في ناس بتفكر انو النظام سيحسم الازمة لصالحه و سيعيد البلد الى وضعه الطبيعي و ان الاسد سيظل رئيساً طبيعياً كسائر الرؤساء ، من يقراً تصريحاته و وعوده يكتشف ان هذ
-سوريا
محمد2015-06-03 12:33:47
غريب
والله انكم تغطون الشمس بالغربال القذافي قتل اين ليبيا الان...البوكو حرام في منطقة النيجر اليمن،افغانستان...كل هذا من فعل رئيسي تخريب البلد والبلاد الاسلاميه اللتي لا تسير على هواهم .وهو الذي سلح الاحرار في ثورة الاحرار القابعين في فنادق تركيا ودبي....وهو اللذي يعطيهم الرواتب الشهريه....وحلل لهم جهاد النكاح....ومنع عنهم الحج ...نعم انهم جراثيم زنادقه حثالة المجتمع والامم وفي الاخير لعن الله كل انسان خان وطنه ولو بالكلمه.
-سوريا
ابو عمار2015-06-03 08:24:43
والحل؟
الجرثومه اصبحت سرطان ينهش كل شيء البلاد والعباد ماهو الحل؟ هل بالاستئصال ؟ نحتاج لجراحين ماهرين بالكيماوي ؟ باللجوء الى الحمكماء والعقلاء؟ باللجوء لله؟
سوريا
فواز2015-06-03 04:54:12
الله عليكم
والله يا أصدقائي كلكم على حق.لكن نسيتوا شيء واحد اصبح ائري وانقرض مباشرة وهو الاخلاق العربيه والشهامه لولا انقرضهما من النفس السوريه والعربيه لكانت جميع الاثار وحياة المواطن بامان طمأنان.لكن وساخة النظام مالمعارضه معا دفنوا الامه السوريه والنفس الزكيه الطاهره.
سوريا
فارس بني حمدان 2015-06-02 20:22:27
ابو عمار
رئيسك هو الذي وصف المتظاهرين بالجراثيم اول الازمة و ليس الاعلام السوري ، هذه الجراثيم صارت كالوحش تهدد نظامك بفضل غباءه و عدم توقعه ما سيحصل من ماسي للبلد ، رغم ان الكثيرين حذروه و وضحوا له ما سيحصل ، لكن غباءه ينطلق من انه يعتبر نفسه افهم الفهمانين و اعقل العقلاء و احكم الحاكمين و بكلمة مختصرة غباء نظامك هو الذي دمر البلد و جر كل الدول و كل الزعران الى داخل سوريا ليشاركوا بتدميرها و على راسهم حزب نصر الله و ايران و شيعة العراق و داعش و النصرة
-سوريا
اكيد خريج 2015-06-02 14:40:32
واكاديمي انت يا محمد؟ !.
هههههه هههههه ههههاي. .. قرامطة .... لك ياعيني يا محمد اشلون زبطت معك. ؟!. لك أحفاد القرامطة هنن إخوتنا في الوطنية. هنن السلامنة لك حبيبي اش صرت تخلط عباس بدباس؟ !. حبيبي إرجاع على التاريخ واقرأ قبل ما تحدف احجارك يمين وشمال وتصيب حدا من الاقربين؟ !. لك شو هالرشاقة و اللباقة يا. !!!. لك يا عيني لو الحركة القرمطيه مطولة بس خمسين سنة لكنت انت حالياً مقصد للفلاسفة والعلماء لك فقط خلال فترة وجيزة من خلال خصلة إنسانية إسما العدل قدروا يبنوا دولة إلها سطوة .بقى الله يرضى عليك إذا بدك تكتب اقرأ المزيد
-سوريا
محمد2015-06-02 13:40:00
صحيح
الى ابو عمار هذا ماقصدته بالفعل فكلمة جرثومه قليلة عليهم شذاذ الافاق والخون.والخاسر الوحيد هو الاسلام اللذي يسوقون له بتلك الصورة.نعم نجحت الدول الغربيه بمساعدة المغول الجدد والوهابيون ورثة مبادئ القرامطه وبمساعدة البعض من اهل البلد من تخريب اجمل الاثارفي الشرق الاوسط في سوريا والعراق ماذا يحتاجون من ادلة اكثر من هذا.......
-سوريا
ابو عمار2015-06-02 11:37:38
قال-جرثومه
-يارجل جرثومه لديها اراضي بحجم بريطانيا - اية جرثومه ورائها دول واجهزه واعلام وشركات اخراج وتصوير - جرثومه تبيع بالملايين الدولارات البترول - جرثومه لديها امكانيات دول - الاعلام لايعطي من الحقيقه الا القليل القليل - هناك اجهزه ودول تعمل مع الجرثومه
سوريا
بيبرس2015-06-02 07:47:38
إلى محمد مرة تانية
كل هي الدول اللي ذكرتها بيهمها مصالحها و بس ... ما بيهمها شعب سوري ولا بشار ولا بطيخ ... بس نحنا نظامنا الغبي هو اللي ساوى سوريا مرتع لكل هاللاعبين ... كم مرة لازم نقول إنه الطغاة مفاتيح الغزاة ... لما كان الشعب عم يتظاهر و والوفود الشعبية عم تروع لعند بشار من الشام و درعا و حماة و حمص مشان يلاقوا حل قبل ما يكبر الموضوع ... ما كان في سعودية وتركيا ... بس كان في عصابات مسلحة على سطوح المباني الحكومية عم تضرب رصاص على المتظاهرين مشان يصير الشغلة فيها دم ... أكيد عرفت مين هالعصابات !!
-سوريا
محب لسوريا.2015-06-02 02:35:32
دول تعيش من الاثار ودول تسرق الاثار 1.
مع الاسف في دولنا اول ماتسرق الاثار واول ماتهمل الاثار واول ماتدمر الاثار ولن ننسى ايام الحبيب رفعت عندما تم سرق اكثر من الف قطعة اثرية بيعت في دول العالم من اهم الاثار في العالم والان اتت تلك الشواذ من العصابات لتكمل مابدأته اخواتها من قبل وكأن البلاد ينقها زعران واوساخ واخيرا لانقول الا اللهم فرج على وطننا الحبيب وعلى اهلنا كيف شئت وبما شئت .
-سوريا
محب لسوريا.2015-06-02 01:02:14
دول تعيش من الاثار ودول تسرق الاثار 1.
في الاونة الاخيرة سمحت لي الظروف لزيارة بعض البلاد الاوربية وقد تفاجئت من اهتمامهم ورعايتهم للاثار والمعلومة الاكبر ان الكثير من تلك الدول تعتبر ايراد الاثار رافدا اساسا لدعم ميزانياتها من تركيا الى اليونان الى الكثير من الدول الاوربية والاسيوية والتي تعتبر أن الاثار جزء لايتجزء من الوطن وترابه ولها قيمة لاتقدر لابثمن ولا بمال نحن بالوطن العربي بشكل عام وسوريا بشكل خاص لدينا من الاثار مايمكن ان يكون رافدا اساسيا ومهما للميزانيةوالوطن والمواطن مع الاسف نحن بسوريا منذ القدم
-سوريا
سامر 2015-06-01 13:08:22
الدين محايد تجاه الاثار
بالاضافة الى المكسب المادي والمعنوي، لايوجد اي تناقض بين الأديان التوحيدية و الحفاظ على الاثار وإبقاءها مكانها و استثمارها على العكس وجودها و عرضها يفيد الدين بدلالة: 1- لا احد يعبد الاثار و لايمكن في المستقبل لهذا ان يحدث لان دياناتها انقرضت تماماً، 2- يمكن للآثار ان تقف كدلالات حسية على قصص مروية في النص الديني، مثل المساكن الصخرية في البتراء، 3- لايوجد اي نص ديني صريح او ممارسة عبر التاريخ الاسلامي تشير الى موقف سلبي او إيجابي حيال الاثار. هناك موقف ديني من عبادة الأصنام لكن الاثار ليست أصنام
-سوريا
محمد2015-06-01 13:16:09
لايهم
الى بيبرس لايهمني ان كانوا شيعة او وهابيون او حتى ضراب السخن المهم في كل هذا انهم جرثومه ظهرت في غفلة من التاريخ واسسوا لتلك الهمجيه اللتي تمارس في العراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال والجزائر وتونس والنيجر /بوكو حرام/ ....الخ وكل هذا الدمار والخراب النظام السوري مسؤول عنه،والسعوديه وتركيا وقطر و امريكا واسرائيل هم ملائكه يمشون عل الارض ويهدوننا الى الصراط المستقيم.
-سوريا
لمحة عن2015-06-01 13:00:11
القرامطة يا محمد 2
في عام 873 م وحين كانت الدولة العباسية قد بدأت بالتفكك والضعف ظهرت أعداد كبيرة من الدعاة في اليمن والعراق وشرقي شبه الجزيرة العربية ، وأجزاء من بلاد فارس ينشرون المذهب الإسماعيلي مما أثار غضب الدولة العباسية وحسد الشيعة الاثنا العشرية لهذا الانتشار المفاجئ وكانت الدعوة الإسماعيلة في العراق تقاد من قبل حمدان قرمط الذي تمكن من تحقيق نجاح كبير واجتذاب الكثير للدعوة الإسماعيلية في العراق.وقد بعث حمدان بابي سعيد الجنابي إلى البحرين لنشر الدعوة هناك لتنتشر هناك بشكل كبير.كما نتشرت الدعوة في اليمن
-سوريا
سامر 2015-06-01 12:52:09
الى كل من يسيطر على مناطق اثرية
اذا خليتو الاثار مكانها دون تدمير او بيع ممكن تجيب مدخول اكبر بكتير و كمان ممكن تكسب معنويا من خلال تقديم صورة للعالم انك تهتم بالثقافة و التراث الإنساني. زوار المواقع الاثرية مصدر دخل مادي و معنوي. فكر فيها بتلاقي انو الحفاظ عليها أربح من كل النواحي.
-سوريا
هذه لمحة عن2015-06-01 12:47:47
القرامطة يا محمد 1
بعد وفاة الإمام جعفر الصادق الإمام السادس للشيعة حدث انشقاق في الصف الشيعي فهناك من أعتبر إسماعيل بن جعفر هو الإمام وعرفوا فيما بعد بالإسماعيلية وهناك من أعتبر موسى بن جعفر الإمام السابع وهم يمثلون الأغلبية الساحقة للشيعة اليوم ويسمون بالاثنا عشرية لتمييزهم عن الإسماعيلية. بايع الإسماعيليون محمد بن إسماعيل أماما لهم ونتيجة لملاحقة الدولة العباسية له اضطر للخروج من الحجاز وأختفى لتبدأ حملة سرية وواسعة لنشر العقيدة الإسماعيلية وكانت الدعوة تجري باسم محمد بن إسماعيل الغائب والذي قيل انه هو المهدي
-سوريا
بيبرس2015-06-01 07:48:54
إلى محمد
ملا حظة صغيرة بس : القرامطة كانوا شيعة مو وهابية و كل الشيعة تبرؤا من أفعال القرامطة !!! على كل حال وحشية و بربرية النظام هي اللي جابت هالأشكال على سوريا من طرف المعارضة و النظام ... لو عندو ذرة إحساس كان حافظ على البشر قبل الحجر ...بس طبعا النظام دمر البشر و الحجر ومو سألان عن المتطرفين من الطرفين شو ما عملوا يعملوا ... المهم هو يضل عم يقاوم التغيير و يصمد على الكرسي !!! النظام عم يقول إذا بدكن تغيروني بدي اقتلكم و دمر البلد و جيب الوحوش تحكمكم بدالي أو اقبلو فيني على علاتي !!!
-سوريا
ابو عمار2015-06-01 07:27:46
مأساة
- هل لديكم احصائيات عن عدد الزوار السوريين ابناء البلد لهذه المواقع الاثريه؟ - ماذا في ذاكرة المواطن السوري عن تدمر؟؟؟ - هل فعلا كانت مستغله هذه المواقع لتعود على خزينة الدوله بالعملات الصعيه وبالتالي يصرف على حمايتها وتطويرها؟ -هل لديكم ارقام بما تحصله الوزاره؟ او دراسات لذلك - هل فعلا لم يتاجر بالاثار والمخطوطات وحتى سجاجيد المساجد سوى هؤلاء؟ - من هو الاهم المواطن ام الاثار ام الحجر؟
سوريا
محامي مختص بحماية الاثارات 2015-05-31 21:42:31
مسئولية حماية الاثار
طالما ان النظام السوري ما يزال رسميا و قانونيا و امام القانون المحلي و الدولي هو النظام المسيطر على مفاصل الدولة و المؤسسات و الدوائر و المتاحف و الاثار و غيرها ، فهو حكماً مسئول عنها و عن حمايتها و صيانتها ، كائن من كان العابث و المخرب و السارق لها ، واي مساس لهذه الاثار يتحمل النظام مسئوليته ، وان كان عاجزا لظروف ما، او ليس لديه امكانية حمايتها ، فليعلن عن ذلك امام منظمات دولية مختصة لتتولى هي المسئولية بدلاً عنه و ليقل : انا عجزت عن الحماية فابحثوا عن غيري و بهكذا يتبراً من المسئولية
-سوريا
محمد2015-05-31 12:16:49
مخربون
لا حياة لمن تنادي هم صنعوهم وطوروهم وحدثوهم بكل ماهو من العصر الحجري لكي يمحوا كل شيئ له علاقة ب الحضارة......جاهلية وهابيه من القرامطه واليهود ....الله يستر.
-سوريا