syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الشباب السوري 5 سنوات من الإحتياط.. ولا موعد للتسريح!!!
تحقيقات

الشباب السوري 5 سنوات من الإحتياط.. ولا موعد للتسريح!!!

مع ازكاء نار الصراع في سوريا المستمر منذ خمسة أعوام تزداد المطالبات من قبل جنود الإحتياط بالجيش النظامي بالتسريح والعودة إلى منازلهم وحياتهم الإجتماعي الطبيعية, وذلك لمعاناتهم من ظروف الحياة العسكرية القاسية وخاصة في المرحلة الراهنة والمخاطر المحدقة بهم , بحسب شكاوى لهم على صفحات التواصل الإجتماعي.


الجنود الإحتياط ومنهم المحتفظ بهم (جنود أنهوا خدمتهم الإلزامية ولم يتم تسريحهم حسب قانون الإحتياط) منذ 5 سنوات وأشهرهم دورة 102 ورفاقهم بالدورتين 103 و 104 يطالبون بالتسريح من الجيش للعودة إلى حياتهم الطبيعية والعودة في ترميم مستقبلهم وحياتهم.

هذه المطالبات رد عليها عضو مجلس الشعب فيصل عزوز خلال لقاء تلفزيوني على إحدى القنوات المحلية بأن "هؤلاء الشباب طلباتهم محقة والحق معهم.. ولكن الظرف الذي يعيشه البلد لايمكن لأي قائد عسكري موجود على جبهات القتال أن يقول أنا يمكن أن أتخلى عن 10 من العسكريين".

وأضاف عزوز أنه إذا سألنا أي ضابط ميداني "هل تستطيع أن تتخلى أيها القائد الميداني عن 5 من العسكريين لديك من الدورة 102؟؟.. سيقول ابعثوا لي غيرهم", لافتاً إلى أنه "لايوجد حتى الأن إلتحاقات تسد هذا العدد.. والجراح التي تنزف من بلدنا بتخليك تقول لازم نتحمل ونصبر شوي".

فالأعداد عن الإلتحاقات غير منشورة من قبل الجيش مثلها مثل أعداد الجيش بشكل عام ونسبة المجندين إلزامياً وإحتياطياً ومتطوعين, كما لاتوجد أرقام رسمية لأعداد القتلى والجرحى جراء المعارك العسكرية الدائرة بالبلاد, ولكن "المرصد السوري لحقوق الإنسان" المعارض أشار بآخر إحصائياته إلى أن قتلى الصراع في سوريا تجاوز 210 ألاف شخص 45385 منهم من جنود الجيش النظامي, و 29943 آخرين من القوات الموالية له (جيش الدفاع الوطني).

"الإلتحاقات" القليلة بالجيش دفع السلطات لاقرار مرسوم ينص على إنهاء خدمة المكلفين العاملين في جهات القطاع العام والمشترك الذين يتخلفون عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية لأكثر من سوق ولمدة ثلاثين يوما بالنسبة للخدمة الاحتياطية بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الدفاع.

مطالبات لضمان مستقبلهم..مطالبات لضمان مستقبلهم..

أحد المحتفظ بهم أوضح "نحن من الجنود المحتفظ بهم منذ عام 2010 طلاب جامعيين.. بدون وظائف.. ونطالب بوظائف لكل من أتم الخمس سنوات بخدمة العلم, نحن عمرنا حالياً 30 عاماً وما زلنا بالخدمة الإلزامية (محتفظ بهم) لذلك نطالب بتوظيف لنا وخصوصاً الجامعيين", كما طالب آخر "بالنظر بتسريح المحتفظ بهم والإحتياط وخاصةً النظر بوضع المتزوجين منهم ".

رامي طلب "ضمان مستقبل العسكري مالياً كتعويض مناسب أو توظيف مباشر بعد التسريح.. واصدار قانون مناسب لضمان عودة جميع العسكريين بعد التسريح لتقديم امتحاناتهم".

هذه المطالبات رد عليها عضو مجلس الشعب مجيب الرحمن الدندن "نقدر تضحيات أبنائنا.. ونعدهم بأننا سنقدم اقتراح لحجز وظائف لهم", مقترحاً أحد حلول بأنه "يجب رفد الجيش بعناصر جديدة من خلال جيش احترافي, ويمكن أن تكون وظيفته (للمطالب بوظيفة) البارودة.. لماذا لانفتح لهم باب التطويع؟".

 

 

"المضطهدين" يطالبون بلقاء أهاليهم بالرئيس...

وسائل إعلام ومواقع إلكترونية "مؤيدة" شاركت في محاولات تهدئة العسكريين خلال السنوات الماضية عبر نشر أخبار قصيرة على صفحاتها بمواقع التواصل الإجتماعي بأن هناك أنباء عن قرار بتسريح قريب, وطبعاً لم يحصل ذلك, الأمر الذي زاد من يأس وإحباط العسكريين معتبرين أن هذه الأنباء ليست سوى "إبر بنج".

"إبر البنج" هذه يحاولوا العسكريين تأمين مقابلة لأهلهم مع الرئيس بشار الأسد أول شهر نيسان على أمل أن يخرجوا منها بمرسوم رئاسي بتسريحهم, حيث يعتبرون نفسهم بحسب صفحة أنشأوها على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" مطلقين على أنفسهم لقب "العسكريين المضطهدين منذ تأسيس الجيش العربي السوري".

ومع استمرار "الحرب" في سوريا وتقلص اعداد الملتحقين بالجيش واتساع المواجهات اثر فقدان النظام لكثير من المناطق سيبقى موعد التسريح سؤالا من الصعب ان يجيب احد عليه.

 

 

 

م.ع

سيريانيوز


2015-03-23 22:33:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
تسريح ميننننن2015-03-30 21:58:54
وبشار بالقصر
تسريح مين وبشار بالقصر لك اذا سرحوا مليون خسروهم واذا تركوهم وانشق ومات منهم نص مليون هنن الكسبانين هيك تفكير نظامنا الفاشل طبعا هدا الحكي مو من عندي من عقيد بالجيش كان من ايام زمان رفيع المستوى معقول متأملين تسريح بوجود النظام غريبة !!!
سوريا
سوريا 2015-03-25 11:58:20
قاسيون
هذا عقاب بدم بروح نفديك يحافظ اليوم كل السوريين يدفعون هذا الثمن. هذه العصابة الحاكمة باعت البلد إلى إيران وروسيا وحسن الشيطان. .....
-سوريا
عابر خبر 2015-03-24 20:37:47
حياة الشباب السوريين فداءً لحسابات سويسرا
5 سنوات: 7% من مجمل عمر الإنسان و 50% من عمر الشباب الذي يمتد بين 20 إلى 35 سنة. هل تذهب هذه السنوات في سبيل الوطن أم في سبيل أن تبقى النخبة الحاكمة في مكانها محافظة على أموللها وملياراتها بينما الشباب الذي يضحي بعمره يحلم بوظيفة براتب 20000 ليرة 80 دولار هذا إن رجع لأهلو سالم. وهل هي 5 سنوات فقط أم أنها ستكون 10 أو أكثر. خلينا ننهي هالحرب معاً بغض النظر إذا كانوا أطراف النزاع بدهن ينهوها أو لأ. نحن الشعب ونحن من يقرر. خلينا نجط إيدينا بإيدين بعض و كفانا ضياعاً لعمر ومقدرات الشباب والوطن
-سوريا
جزراوي2015-03-24 09:01:11
عدي
امثالك هم سبب المصايب من 50 سنة، شوفنا عرض ... و كمل حربك مع المعلم الى ان يصلك و يصل اهلك واحد من جماعة ال 150 دولار. بس لا تحكوا انكم تدافعون عن سوريا، دافعوا عن معلمكم عن مصالحكم عن انه نتعكم من ....... و عملكم قواد و دبلوماسيين، هذا حقكم كحق كل خائن و مجرم ضد شعبه.
-سوريا
ابن العظمة2015-03-24 06:58:06
نظام متحجر العقل
لو ان النظام فيه خير لسورية لكان من اول عملية انشقاق في الجيش السوري قام بتسليم السلطة لفاروق الشرع او القيام بإصلاحات حقيقية على الارض الواقع و الاستفادة من يد العون الي مدت من دول الخليج و تركيا في اوائل الثورة لما وصلت الامور الى ما هي عليه الآن بس العقلية الامنية المتحجرة و التي تعتبر انها صح و خلاف رأيها هم اعدائها فمن الطبيعي جدا ان يوصلوا البلاد الا ما هي عليه الآن فقط كرسي قعدو على غير وجه حق
سوريا
عدي 2015-03-24 03:06:30
رجال سوريا هربوا
طبعا اذا كان الرجال شي التحق بالنصره وشي بداعش من اجل 150 دولار راتب شهري والعائله والاولاد في مخيمات الدول المجاوره ، وشي هربوا من البلد حتى لا يكونوا في جيش بشار الاسد حسب ما يدعون لان طائفتهم فوق الوطن وفوق كل شي . لم يبقى الا 10٪ من السنه تحت الخدمه العسكريه بالاضافه للعلويين والشيعه والمسيحيين والدروز
-النمسا
ابو علي2015-03-23 22:13:00
رئيس العصابة
اتمنى عودة كل من لم يشارك بقتل وتشريد السوريين الى اهله سالم وعددهم قليل والى من يصر على الظلم الهداية والتوبه قبل فوات الآوان .
-سوريا
درويش2015-03-23 21:45:23
كفى
أعضاء مجلس الشعب ما بمونو يغيرو اسم شارع بسوريا والعتب على من يصدقهم . والمكلّفون إما أبناء مسؤولين مقيمون في الخليج او اوربا او الولايات المتحدة( كلها دول تتزعم الحرب الكونية)وإما طلاب يعلقون تخرجهم من 5 سنوات على مادة واحدة ويرابطون في جبهات الكفتريات مع الحسناوات .. فالحل هو بالفرار الجماعي من هذه المذبحة .. أقل هجوم لداعش وأخواتها يحصد 20 نفسا يستكثر إعلام العصافير تزقزق أن يذكرهم ولو عرضا . تحية لشيوخ الكرامة في السويداء أدركوا هذه الحقيقة مؤخرا فحموا أبنائهم
-سوريا
نعيم 2015-03-23 18:33:52
عقاب و ليس خدمة
اخي تخرج من الجامعة تجارة و التحق بالخدمة العسكرية في شباط 2012 ثم حصل على اجازة اواسط عام 2012 و اجازة اخرى في اوائل عام 2013 و اجازة في اواخر 2013 و بعدها لم نراه ، يتصل بنا احياناً بالتلفون العادي و ليس بالموبايل ، يشكي و يبكي ، على امل و لو اجازة او التسريح ، مضى على خدمته 3 سنوات و شهرين و لم يسرح ، هل يعاقب المواطن اذا خدم الخدمة العسكرية ؟ اليس هذا عقاب تعسفي جائر ؟ و هل الوطن يريد ان يعاقب ابنائه اذا خدموه ؟ ام انه النظام يريد ان يستغل اي لحظة بحياة المواطن كي يخدمه هو و ليس الوطن
-سوريا