syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
عام رابع في الثورة .. "هي هيي الحرية يلي بدكن ياها "؟! .. بقلم : نضال معلوف
مقالات واراء

بعض الناس تقول "انظروا ما جاءت الثورة به" .. "هي هيي الحرية يلي بدكن ياها " .. ويحملون الوضع المأساوي الذي وصلنا له اليوم "لطالبي الحرية" هؤلاء "المتآمرين" .. "الارهابيين" .. الخ ..


في بداية الازمة حالة الانكار كانت طبيعية وكان الكثير من الناس لا يريد ان يرى الحقيقة ويتكلم بالمنطق ..

 

للذي يعرف (والذي عامل حالو مو عارف) الوضع الذي كنا نعيشه قبل "الثورة" كان ينبئ بكل ما جرى اليوم .. وربما تأخر موعده كثيرا بسبب الخوف والرعب الذي زرعه النظام في قلوب الناس ..

هل يعقل بان هذا الانهيار الذي نعيشه اليوم، حقيقة جاء من العدم .. ؟! هل فعلا الانهيار الذي نعيشه اصاب دولة متماسكة "ديموقراطية "، دولة مؤسسات فيها من العافية اكثر مافيها من المرض "الخبيث" ..

 

هل كان مواطننا ، وجيشنا ، امننا ، وجماركنا واحزابنا ونقاباتنا وجمعياتنا وجوامعنا وكنائسنا .. بربكم هل كانت كل هذه المكونات التي يرتكز عليها بناء اي مجتمع ودولة هل كانت "بخير" ..!!؟؟

هل تنكرون بان السوس قد نخر في كل هذه المكونات بحيث لم يبق منهم الا القشرة ، التي كلنا كنا نعلم بانها ستطير من اي نسمة هواء ..

لماذا كنا نقول "البلد ماشي بقدرة قادر" ،  ولماذا قلنا ( حتى "الرئيس" قال ) ان "سورية الله حاميها" ..

 

وصلنا الى مرحلة "نتوكل" فيها ونحن نعلم علم اليقين بانه لا احد "يعقل" حتى ، وان كل شيء في بلدنا "داشر" ، "فلتان" يسرح ويمرح على هواه ..

بربكم.. بكل غال ورخيص فيكم ، هل كانت النقابات نقابات ، كلنا يعرف وكلنا يكذب وكلنا ينافق ، بربكم هل كانت المجالس مجالس ، هل كان الجيش جيش .. الم تخدموا في الجيش ، الم يخدم اولادكم ، الم تدفعوا الغالي والرخيص لكي يخدم ابناؤكم خدم في قصر او سائقين على سيارة او "مفيشين" في البيت ..

الان كل شيء كان "تمام التمام" .. !!!؟؟؟

 

يقول البعض نعم نعرف ، ولكن هل الوضع الان افضل .؟

حقيقة استغرب هذا المنطق وهذا السفه في تبرير ما جرى ، ولماذا لم يستمر الوضع على ما هو عليه برأيكم .. !!؟؟؟

عندما نغش اساسات البناء ونسرق الرمل والحجر والحديد والخشب ..نسرق كل شيء .. ونسكن "متوكلين على الله".. هل هناك ما يمكن ان يمنع انهيار هذا البناء ..

 

كلنا منذ عشرين عاما وربما اكثر نعرف بان هذا الحال لا يبشر بالخير ونعرف بان اخر هذا "السوء" الذي نعيش فيه هو الكارثة هو الانهيار ..

 

نحن اصطدمنا بجبل الجليد منذ سنوات طويلة وباخرتنا تغرق منذ ذاك الوقت ، فعلا الله وحده هو الذي اطال في عمر هذا الوطن كل تلك المدة ، ومنا من كان نائما ومنا من كان غافلا والكثير الكثير منا كان صامتا ( ولا يزال ) ومنا كان يدبك ويرقص ويطبل ويزمر للقبطان .. !!

 

دعونا اليوم لا نكابر دعونا نعيش لحظة صدق مهما كانت مواقفنا ونعترف باننا كنا في اعماقنا نعرف، نعلم علم اليقين بان هذه الباخرة "المتآكلة"، "السبية" "المغتصبة" ، "المرهقة" ، "المقهورة" "المعذبة" .. ستغرق .. ستموت واننا سنموت معها .. ،

 

نعم كل تلك السنين التي مضت .. لم تكن هذه "عيشة" هي فقط كانت "حلاوة الروح " ..

 


2015-03-20 01:04:27
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري قرفان من النفاق2015-04-18 13:27:31
المنافق الاكبر..سعاد وندمت،..وأنت؟
فعلا في ناس بتقرا بالمقلوب،،كهذا المتصقر،لا أعرف اين وجد بأني ألمع صورة النظام؟وأنا الذي قلت للاخ المناضل صاحب 32سنة خدمة بحزب البعث بأنك مساهم بالفساد وأن قصتك لا تصلح للاطفال،وأنا الذي قلت اني قرفت من فسادهم من أول اجتماع فلا يحتاج الامر الى الى ذكاء خارق كالاخ جلال ليكتشف ما اكتشفه هذا الكتكوت،ورفضت كل اشكال الفساد،الا هو فمازال يعطي تبربرات لفساده،كما يفعل من الحق باسمه بانه معارض،بكل تعليقاته الكثيفة نلاحظ بانه يظهر نفسه بانه مسكين مع ان غيره اسس نفسه بعيدا عن الحزب!يلي فيه شوكة يا حلو!!!
-سوريا
صقر سوريا 22015-03-31 23:46:04
الى سامر
طبقة مسحوقة وتم غسيل ادمغتهن من اغنياء الخراب الاسلامي. سالت مرة مصري عن سبب شعبية الاخوان بمصر. طلعوا الشباب فاتحين بيوت بالهبل. وكل انتخابات مصر كلها بتشبع من خيرهن. لهيك لما كان اقتصاد بلادنا بخير ما كنت تسمع فيهن لهدول. لانو ما كان في حدا يسمعلهن.فارس الخوري كان باعلى منصب سياسي بسوريا بالاربعينات وهو مسيحي مع مباركة كل رجال الدين وبزمن الملاية وباب الحارة.لو بهداك الوقت اتوفر فقر متل هلا كنت شفت عجايب ويمكن حرب اهلية كمان.ما تنس رعاة الخراب الاسلامي دخلاء عالدين وما بمثلوه ابدا.
-سوريا
صقر سوريا 12015-03-31 23:44:40
الى سامر
برايي ما فيك تفصل بين الفساد والخراب السلامي لسبب بسيط. اهم اسباب الفقر ببلدنا هو فساد المسؤولين يلي امتد لاصغر موظف فيما بعد ووصل لدرجة ادت الى انقراض ما يسمى بالطبقة الوسطى وتحولها تدريجيا للطبقة المسحوقة. نسبة بطالة اكتر من 30 % باعتراف رسمي تعني انو اكتر من تلت الشعب فقير. وهادا هو الشعب المفضل لرعاة الخراب الاسلامي: الشعب الجوعان. لما بتجي انت لواحد جوعان وبتشغلو عندك وبتعطي راتب بصير اكتر من جاهز ليعتنق افكارك.ودليل كلامي فتش ورا كل ارهابيين الدنيي بتلاقي اصلهن من طبقة
-سوريا
صقر سوريا2015-03-31 23:15:30
الى عبدالله بن سلول
لساتك عم تكذب على حالك. قلتلك انا معك بكم واحد انشحد عليهن عالنت.بس التاثير الفعلي هو لشهداء الشارع بالمظاهرات.هدول خلوا رفقاتهن واخواتهن يلي كانوا مترددين ينزلوا الشارع وبصوت عالي كمان. وزودوا عدد المتظاهرين بمتتالية حسابية. ونظامك عم يقتل ويعتقل مفكر انو حيخلصوا.قام زادواوانتشرت النظاهرات بكل سورية بعد ما كانت بمحافظة وحدة.الف قاشوش عالنت ما بيعملوا متل قتل اخ او صديق او قريب قدام عينك.خليك مفكر انو قطر هيي السبب.متل نظامك بالضبط. امريكا عم تقصف بالحسكة وتلفزيونا عم يعرض ارضنا الخضراء!!!
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-31 19:00:49
انجازات الثورة 3
4- الثورة اضعفت جيش النظام بنسبة 60 ٪ ، 5- الثورة حررت اكثر من ثلث سوريا و اصبح النظام خارجها ، 6- الثورة فضحت و عرت و كشفت مقولة الممانعة و المقاومة الكاذبة 7- الثورة فضحت و كشفت دور ايران في المنطقة ، 8- الثورة افرزت وغربلت الصالح من الطالح في المجتمع السوري 9- الثورة لاول مرة تطرح برنامجاً و مبادئ و طنيية تقوم على تحقيق الحرية و الديمقراطية و بناء دولة مدنية تعددية 10- الثورة كشفت المتطفلين عليها من متطرفين و ارهابيين و تكفيريين . و تجار الدين و الاسلام و الحروب
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-31 18:59:36
انجازات الثورة 2
هل نريد منها ان تبني لنا مصنعاً او مدرسة او جامعة او مستشفى او جسر محلق او خط لسكة حديد او او .. ؟ و النظام لا يسمح حتى بمرور طعام الى المحاصرين بالاحياء ، فهل الثورات باي بلد بالعالم و بوقت صراعها تقوم بانجازات اقتصادية او اجتماعية او ثقافية و الدم يجري في كل يوم و ساعة ؟ لكن على صعيد اخر فان الثورة انجزت الكثير و الكثير ، و اهمها هذه الانجازات و هي : 1- كسر حاجز الخوف بين الشعب و النظام 2- لاول مرة يفتح السوريون افواههم المكتومة منذ 50 سنة و يستشعرون معنى الحرية و انها باب تطورهم و تقدمهم
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-31 18:58:44
انجازات الثورة 1
بعض المعلقين الساذجين كالاتش جي ، يعيبون على الثورة انها لم تقدم اي انجاز للوطن و للشعب السوري حتى هذه الحظة ، من هذا الكلام ينطرح السؤال التالي : هل الثورة تستطيع تقديم اي انجاز للوطن و للشعب في الظروف التي تعيشها و هي ما زالت منذ 4 سنوات تفارع اعتى الانظمة الاستبدادية في العالم قوة و تنظيماً و دعماً من قوى دولية و اقليمية كايران و حزب الله و و و ، كيف تستطيع تقديم انجاز تحت القصف و الضرب و التدمير الممنهج لكل شيء ؟ هل المطلوب منها مثلاً ان ان تقيم مشروعاً سياحياً لتنشيط السياحة ؟
-سوريا
معتزالادلبي2015-03-31 14:57:44
اساتذة الارهاب
احلى شي انو الثوار تبع النصرة دمرو تمثال ابراهيم هنانو بكل حقد،البعض دافع عنهم على انهم ظنوه تمثال حافظ وهنا الكارثة لان اسم ابراهيم هنانو قد راس كل واحد منهم،ولكن على ما يبدو لا يعرفون قراءة العربي،اما الرأي الثاني انهم دمروه باعتباره صنم،وهذا يدل على ان الشباب من جماعة النصرة الارهابية التي يتغنى بها احرار هذا الوطن،وان ما يسمى انهم يحاربون الارهاب هي كذبة كبيرة كثورتهم لانهم بقلب الحقيقة هم مع الارهاب واساسه،ولكن متطلبات المرحلة يجب عليهم ان يسوقو مع السوق ويظهرون انفسهم انهم ضحاياه!منافقين.
-سوريا
متساءل2015-03-31 14:47:24
مخربين
الخراب يحل بكل مكان يدخله ثوار الغفلة،وهذا معروف،والذي يتابع صور وفيديوهات ثوار الغفلة القاعديين وهم يبتهجون بتحرير ادلب نشاهد ان المدينة لم يصبها الا دمار بسيط،ولكن سنرى ماذا سيكون الوضع حين يعلنون انسحابهم التكتيكي كيف سيتركون المدينة وباي حالة،هذا المشهد تكرر بكل الاماكن بسوريا،ثم يظهرون على قنواتهم ليندبو مدينتهم،ولا يعلمون انهم سبب كل هذا الخراب،السؤال المطروح اذا كنتم عارفين بانكم لن تستطيعو التمسك بها لماذا تدخلون اصلا،واذا كانت الهريبة تلتين المراجل لماذا تدمرون ما بقي من بلدكم؟
-سوريا
سامر 2015-03-31 13:09:42
المقصود بتعبير الاسلام السياسي
هو كل الأحزاب والتنظيمات التي تعتمد العقيدة الاسلامية كمصدر أساسي لتجنيد الاتباع و السيطرة على المجتمع. هذا يشمل كلها بالمطلق سواء كانت تسمي نفسها معتدلة ام جهادية و سواء كانت شيعية او سنية. يقابلها الحركة الصهيونية و احزاب مثل الكتائب كأمثلة عن اليهودية السياسية والمسيحية السياسية على الترتيب. برأيي، اعتمادا على معطيات الواقع، الاسلام السياسي الشيعي والسني والصهيونية هي حركات فاعلة مستقلة بذاتها وليست تابعة لأي متغير اخر و هي التي حددت شكل المجتمع والصراع في منطقتنا خلال العقود الماضية.
-سوريا
سامر 2015-03-31 12:03:52
الاسلام السياسي ظاهرة فاعلة و ليست تابعة
السيد بيبرس، أنا اتفق معك تماماً في وحشية نظام البعث والذي يفوق في الدرجة، لكن لايختلف في النوع، عن بلاد عربية عديدة (بالرغم من وجود روايات مرعبة عن ممارسات وحشية بحق المواطنين في السودان والأردن والسعودية...الخ) لكن اعتقد انه من الصعب إيجاد الرابط أيضاً بين الشدة في القمع و مشروع و ممارسات تنظيمات الاسلام السياسي على الارض و التي تشير الى انه مشروع فاعل وليس تابعاً لمتغيرات اخرى كما شرح الاستاذ نضال في مقالته بربطه الخراب الحادث، والذي من الواضح انه إسلامي منذ البدء، بالفساد!
-سوريا
تاجر سوري 2015-03-31 11:31:03
الأسد المفلس
نظام الاسدالأرهابي يقوم باعتقال تجار دمشق و ابتزازهم و مصادرة البضائع الموجودة لديهم و بعد فترة من الاعتقال تحت التعذيب والتجويع يقوم بمفاوضات مع هؤلاء التجار على ان يتم التنازل الكامل عن البضاعه و الاموال المصادرة مقابل إخراجه من الفرع أو إحالتهم الى محكمة الارهاب..والموت تحت التعذيب و تباع البضائع المسروقة في اللاذقية و طرطوس . ..اين عبيد ايران من جرائم الأسد ؟!!!الثورة مستمرة للتخلص من عبيد الأسد الايراني وقولوا ماشئتم ياعملاء طهران ..أن النصر قريب
-سوريا
مستغرب2015-03-31 10:56:22
الاخ سوزان وايليا
يا حلاوتك يا سوزان انتي وتشرشل - قال الزعيم البريطاني تشرشل : ( لو ساعدني الشيطان في الحرب ضد العدو النازي ، لذكرته بالخير امام مجلس العموم البريطاني )..فعلا انتي بتعليقك السابق ادعيتي انك مسيحية وهذا كذب واضح لانك رحبتي بداعش و النصرة لانها ارحم من النظام حتى لو جزت لك رأسك...ياااااهههه ولوووو...ما هذه الروح الثورية الفدائية،انتي لم تذكريهم بالخير فقط بل تمنيتي ان تموتي على يدهم،فدعك من هذا الاسم الخلبي المضححك وضعك يشبه وضع يليا من وين..؟ قال من القصاع...ههه اظهر وبان عليك الامان
-سوريا
بيبرس2015-03-31 10:17:01
إلى الأخ سامر
كلامك منطقي جدا لكن هناك شيء واحد مختلف في سوريا عن بقية البلدان العربية أو الإسلامية أو التي يوجد فيها بيئة خصبة للاسلام السياسي وللمتطرفين ... هذا الشيء هو نظام يفوق أجرامه و عفونته كل الأنظمة الموجودة في المنطقة بأشواط كثيرة !!! لا يمكنك مثلا مقارنة أنظمة الخليج الاستبدادية بنظام البعث ... هم مجرمون و دمويون لكن بدرجة أقل بكثير من نظام سوريا .. لتكون مقارنتك منطقية تخيل مثلا نظام كوريا الشمالية البربري في دولة خليجية أو أي دولة عربية أخرى. كلما زاد تطرف النظام كانت ردةالفعل متطرفة!
-سوريا
سامر 2015-03-31 08:36:36
التفاصيل مهمة جداً لكن المقام ضيق
سيد مأمون، اتفق معك تماماً انه يجب التدقيق في التفاصيل وشرح المقصود بالفساد بوضوح و كذلك تمييزه عن الاستبداد لكن مساحة التعليق تفرض الإيجاز و هذا له فوائد من ناحية إفساح المجال للجميع للمساهمة لكن لابد من التضحية بالتفاصيل والتي يمكن ان تتوضح بالنقاش. على كل حال اجد اعتراضي، على ربط المقالة الفساد بحالة الخراب الاسلامي المنتشرة في منطقتنا، واضحاً دون الغوص في تفاصيل الفساد. أرجو ان أكون قد تمكنت من توضيحها؟
-سوريا
سامر 2015-03-31 08:17:31
الاستبداد والفساد موجود في كل الدول
سيد مأمون، أنا أوافقك وأوافق كاتب المقالة بان الاستبداد والفساد موجود في سوريا لكن اجد صعوبة كبيرة في ربط ممارسات الاسلام السياسي على الارض بمحاربة الاستبداد والفساد و بمفاهيم مثل الحرية والعدالة! كذلك اجد صعوبة اكبر في تقبل فكرة ان ماحدث هو *مظاهرات عفوية* خرجت *صدفة من الجوامع* و تلاها انتشار مريع لتنظيمات جهادية بين المدنيين! و كل ذلك حدث فقط في البلاد العربية ذات التوجه الغير إسلامي (مصر سوريا ليبيا اليمن تونس) بالرغم من عموم الاستبداد والفساد في البلاد الاخرى (الأردن، السودان، الخليج)!
-سوريا
مامون 2015-03-30 22:16:33
السيد سامر
عندما تقول ان الفساد ، ظاهرة في الاجتماع البشري ، لها اسباب و اليات و نتائج و حلول ، كان عليك ان تحدد اي فساد ؟ فالفساد له انواع و اصناف و درجات ، منه ما هو نتائج عن تناقضات و امراض اجتماعية متراكمة في المجتمع عبر سنين و قرون و منه ما هو وليد الظروف القريبة او الحالية ، فالثورة السورية انطلقت ضد الفساد ذو الظروف الحالية و القريبة ، و يمكننا القول انه ليس بمعنى الفساد التقليدي الذي تقصده ، بل هو حالة قهر و ظلم سياسي و اقتصادي و اجتماعي مورس على الشعب السوري لعقود يسمى الاستبداد
-سوريا
سوزان 2015-03-30 20:15:37
تعلموا من تشرشل
يوماً ما ، قال الزعيم البريطاني تشرشل : ( لو ساعدني الشيطان في الحرب ضد العدو النازي ، لذكرته بالخير امام مجلس العموم البريطاني ) نقولها و لا نخجل : سنتعاون مع الشياطين و العفاريت لاجل اسقاط هذا النظام ،
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:56:41
دربكات وطبول وفاصل تسلية 11
عندما تتكلم عن تحرير هذه المدن بهذه النشوة فأنت تشكل حالة من حالتين فإما أن تتمتع بدرجة عالية من المازوخية بحيث تهلل لمن سيكفّرك ويستبيح عرضك أو يهجّرك بعد أن يطلب منك الجزية أو أنك إيلي كوهين من تل أبيب ولست إيليا من القصاع أي موظف فقط لصب الزيت على النار والتطبيل والتزمير لهذه الحثالات الداعشية النصروية التي تعيث خراباً بهذا البلد.فليس من شيم إخواننا المسيحيين أن يحرضوا المسلمين على بعضهم البعض ولا يستعملون هذه المفردات ( مجوس..فارسيون الخ ) فكف عن هذا يا إيلي,
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:55:09
دربكات وطبول وفاصل تسلية 10
وأما الذي يختار أول ثلاثة أحرف من اسم سوريا بالانجليزية فهو يرجع إلى اصطلاح العفاريت الزرق وأقول له أتمنى أن تأتي هذه العفاريت الزرق إلى عقر دارك وتأخذك معها إلى مكان إقامتها . ويمتاز البعض بأنه يتحول تدريجياً بعد أن كنا نظنه عاقلاً وهذا هو حال المدعو إيلي كوهين من القصاع الذي يريد إيهامنا بانه مسيحي وهو يتكلم عن تحرير عدد من المدن منها الرقة وإدلب. الرقة أيها الاخ المتمسّح ( حررتها ) داعش وإدلب ( حررتها ) جبهة النصرة فأنت كمسيحي
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:53:04
دربكات وطبول وفاصل تسلية 9
وكل الهدف من وراء ذلك هو إلهائهم عن العدو الحقيقي وبيعهم الاسلحة لمص ثرواتهم النفطية كي تدور معامل الاسلحة الامريكية المملوكة من قبل الصهاينة بأقصى سرعتها وتتحول إلى دولارات تساعد في بناء المستعمرات الصهيونية في الضفة والقدس وأنتم أيها الاغبياء السذج تمجّدون ضربات السلاح الجوي لرعاة الابل ضد من ؟؟ ضد عرب من أبناء جلدتكم تظنون أنهم عملاء المد الشيعي الفارسي المجوسي الحقير اللعين الخبيث ناسين من يستحق فعلاً هذه الالفاظ . يا لغبائكم القاتل يا هؤلاء.
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:50:08
دربكات وطبول وفاصل تسلية 8
أراد ذلك البطل الراحل إنشاءها,بل همهم الوحيد أن يسبحوا في فلك الامريكان والصهيونية العالمية وبدهم فقط رضاهم ليرضوا , أي أذلاء ..توابع وكل هذا بغض النظر عن ما يجري في اليمن. هذا هو تاريخهم ولا يمكن أن يقوموا بأية مبادرة إلاّ بإيعاز من أمريكا وإسرائيل وكل من يحييهم ويحيي سلاح جوهم فهو من نفس طينتهم.. هؤلاء يا سعزان يقومون بحرب دينية مذهبية كما قال الاخ سامر أي سنة ضد شيعة لأن الامريكان استغلوا غباءهم وغباء كل من يفكر مثلهم بإيهامهم بأن هناك بعبع شيعي فارسي مجوسي يريد التهامهم
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:47:12
دربكات وطبول وفاصل تسلية 7
إلّا إذا اعتبرت أنّو جبهة النصرة هي جزء من الجيش الحر !!! بس هالشي أنتو عم تنكروه.. فكيف بدنا نتصرف معكن ؟؟ نعود إلى سعزان فهي ترسل تحياتها إلى سلاح الجو السعودي ... لك يا سعزان هدول آل سعود من طول عمرهن مغمورين بالقذارة من أعلى رأسهم حتى أخمص أقدامهم , هدول يهود خيبر معروفين بالتآمر والحقد على كل مبادرة وطنية منذ زمن الراحل جمال عبد الناصر وعندما قامت الوحدة العربية بين مصر وسوريا جن جنونهم فهم لا يستطيعون هضم كوابيس أمة عربية موحدة قوية حرة
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:46:41
دربكات وطبول وفاصل تسلية 6
ملاحم بطولية سيذكرها التاريخ بأحرف من ذهب/// أف,,أف,, أف يا زلمة... بأحرف من ذهب ؟؟؟!!! العمى لك غرام الدهب يا زلمة صار سعرو بالسوق فوق ال 8500 ليرة... وقبل ما تخلّيهم يكتبوا بحروف من دهب روح تأكد أول بأنو هنن ثوارك من الجيش الحر يلي عملوها حتى ما تتفاجأ بعنوان سيريانيوز على الصفحة الرئيسية وتشوف أنّو جبهة النصرة هي يلي ,,حررت ,, إدلب وقامت ب ,,, البطولات التاريخية ,,, يلي عم تنسبها لحالك وذلك بالدعم المباشر من إسرائيل وواليكم العثماني.
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:44:38
دربكات وطبول وفاصل تسلية 5
بحيث تخافين ان تخرجي من بيتك مع أطفالك خوفاً من خطفهم لإستئصال كليتيهم أو أعضائهم لبيعها مثلاً فهل ستقومين بنفس المقارنة السخيفة التي تشبه مقارنتك الصميدعية المذكورة وتقولين بعد عشرة أعوام مثلاً : لو قام الثوار من قبورهم لذهبوا على الفور لبشار الاسد واعتذروا منه ؟؟ فهذه المقارنة تشبه بسخفها سابقتها. وأما الأمّور أبو العصعوص فهو يتباهى ,,, بتحرير,, إدلب .. كما تباهى غيره من الطبول ,, بتحرير ,, معلولا وهو يكتب : أقتبس // اليوم سطر أحرارنا من الجيش الحر في إدلب وبصرى الشام
-سوريا
Dr.Y2015-03-30 17:41:11
دربكات وطبول وفاصل تسلية 4
لماذا يا سعزان ؟؟؟ الجواب : لأنه يحق لك أن تشتمي هذا النظام كما تشائين ويحق لك أن تلعنيه وتفضحين ظلمه واستبداده وإجرامه ولكن لايحق لك إهانة الابطال في قبورهم والذين قدموا أرواحهم فداء لتحرير هذا الوطن من الاستعمار بمقارناتك السخيفة. أنت ياهذه صاحبة المقولة ,, الشهيرة,, :// من كان يتوقع أن تدخل داعش على خط الثورة ؟؟// هل ستسألين نفسك يوما ما : من كان يتوقع يوماً من الايام أن تسيطر داعش وجبهة النصرة والعصابات المسلحة والزعران الفلتانين من السجون وقطاع الطرق على هذا البلد
-سوريا
اتش جي2015-03-30 14:34:30
إيليا من القصاع
روح شفلك شي اسم تاني يكون مناسب لافكارك و. لخلفيتك الاجتماعية و الدينية .
-سوريا
ايهم 2015-03-30 14:28:12
تخينة كتير
عندما يقول الاسد انه سيتخلى عن الحكم اذا لم يكن الشعب يدعمه ، الى متى سيفهم ، ان الشعب السوري لا يحبه و لا يريده ؟ الى متى سيفهم انه هو السبب و المسئول في كل ما جرى و يجري حتى الان ؟ الى متى سيفهم ان سياسته ( الحكيمة ) هي التي جلبت الينا الارهاب و التكفيريين من كل مكان ، الى متى سيفهم ان قلة من السوريين فقط تؤيده و يفتكرها كل الشعب ، يا اخي و الله ، لو كان قد قال ان فئة من الشعب تؤيدني لبلعناها له و صدقناه ، اما ان يقول الشعب السوري يدعمه فهاي تخينة كتير و ما بتنبلع .
-سوريا
فواز 2015-03-30 14:10:15
الكلور فوق ادلب
توافد عدد من الإصابات بينهم نساء و أطفال إثر استهداف قوات الأسد لمدينة ‫‏إدلب‬ ب أربعة براميل محملة ب غاز الكلور فجر اليوم . هكذا سيحرر النظام مدينة ادلب ، سيجعلها قاعاً صفصفا و يسميها ادلب المحررة من الارهابيين و غير هالاسلوب ما بيعرف .
-سوريا
برهان من دمشق 2015-03-30 13:48:54
اسمعوا ماذا يقول الاسد ؟
الاسد يقول : ( ساتخلى عن السلطة عندما لا أحظى بدعم الشعب و عندما لا أمثل المصالح و القيم السورية .. ) ، معقول يا ناس ، ان يكون في بلد ما ، رئيس غائب عن الواقع كالاسد ؟ مع كل ما فعله لهذا الشعب من مآسي و ويلات يقول دعم الشعب ؟ و المضحك اكثر انه يتكلم عن المصالح و القيم السورية ؟ ليش بقي بالبلد مصالح ليحكي عنها ؟ و هل بقي شي اسمو قيم و مبادئ ؟ يللي صارت تنباع كاي بضاعة عند البقال . سلمولي عالوحدة و الحرية و الاشتراكية و على امة عربية واحدة ذات رسالة حالدة
-سوريا
سوري وبس2015-03-30 13:33:45
كوميديا ثورية
دارت اشتباكات بين الطرفين..أسود السنة!!! وحركة المثنى..!!! قصف في خلالها "أسود أهل السنة" مقار لـ "حركة المثنى" في بلدة جلين بالريف الغربي لمدينة درعا، وسقط عشرات القتلى بين الجانبين. "كتائب أهل السنة" أصدرت بياناً اتهمت فيه "حركة المثنى الاسلامية"، بالإستئثار بسرقة الغنائم ومستودعات الأسلحة المتفق على تقاسمها بين نحو خمسة وعشرين فصيلاً...وهكذا ..فصائل تلتهم فصائل..وكتائب تتلاشئ واخرى تنشئ..وهكذا..حتى آخر سوري ..دمتم ودام هذا الفيلم الكومدي الاسود الثوري الطويل!
-سوريا
معارض سابق2015-03-30 12:14:19
رموز ثورة الحوريات
أبو صقار، واسمه الحقيقي خالد الحمد ظهر وهو يقوم بنهش أحشاء جندي سوري في حمص، قبل أن تتبرأ منه "المعارضة" التي تسوق لنفسها بأنها معتدلة، ليظهر اليوم ذات المجرم مختبئا تحت عباءة "جبهة النصرة"، والتي هللت المعارضة ذاتها لها على اعتبار انها "حررت إدلب"، وفق مفهومهم الذي يضحك كل الناس وكأن الناس لا تعرف ما يجري ،ولكن هؤلاء دخلو حالة الغيبوبة منذ زمن طويل .ثم ياتي من يأتي ليبرئ هؤلاء الارهابيين ويحاول جاهدا ان يمسح عنهم صفة الاجرام،والمشكلة انو عامل حالو ليبرالي علماني ضد الجميع،بس هو مع سوريا
-سوريا
مستغرب2015-03-30 11:58:18
للمطبلين والمزمرين فقط
بعد إعلان الحكومة السورية المؤقتة عزمها على نقل مديرياتها إلى مدينة إدلب لمتابعة العمل من الداخل السوري، صرح الشيخ عبدالله المحيسني أحد شيوخ جبهة النصرة بالقول: «لا صحة لدخول الإئتلاف لمدينة إدلب وإدارة مناطقها، فقد دخل إدلب رجال سالت دماؤهم على ثراها وسيحكموها بشرع الله ويديروا أمورها هكذا عاهدوا الله». وتابع المحيسني في إشارة منه إلى الجهة التي ستتولى إدارة مدينة إدلب بعد تحريرها بالقول: إن المجاهدين «ضحوا بدمائهم وباتوا في خنادقهم وما خذلوا أرضهم».ومازال البعض يطبل ويزمر دون ان يفهم!!!
-سوريا
متسائل2015-03-30 11:53:59
سؤال مشروع
بدأت قناة الجزيرة القطرية بالاشتراك مع فيصل القاسم حملة تمهيدية لما قد تتعرض به المجموعات الارهابية من هزيمة في ادلب مدعية ان معلومات موثوقة قد وصلتها عن نية الجيش السوري استخدام غاز الكلور في ادلب ضد الجماعات المسلحة ( تبرير لهزيمة محتملة ) و السؤال الذي يطرح نفسه و الذي نضعه برسم القناة: لماذا لم يستخدم الجيش السوري غاز الكلور لمنع سقوط المدينة بيد القاعدة و حلفاءها أصلا ؟ الم يكن من الاولى به استخدام غاز الكلور لصد هجوم جحافل المغول و البربر على المدينة قبل سقوطها ؟
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-30 11:54:45
التوازن الدولي بمفهوم الاسد
الاسد يقول و يؤكد على ان التواجد الروسي في سوريا ، هو لحفظ التوازن الدولي ، يا الله كم هو حريص على التوازن الدولي ؟ و كم نتمنى ان يحافظ و يحرص على التوازن السوري في بلده المقسم و المدمر و شعبه المشرد و المهجر . و جيشه المنهار و المتاكل ، هو يعلم كم من المشاكل و المصائب انعكست و ستنعكس من هذا التواجد الروسي في بلده ، و هذا اخر ما يفكر فيه و اخر همه . الهم الوحيد لديه هو الحفاظ على توازن كرسيه و ليس اي توازن اخر سواء دولي او اقليمي او سوري .
-سوريا
ابو النور 2015-03-30 10:45:45
غاز الكلور على ادلب
كما توقعتا و توقع الجيع ، هاهو النظام بطائراته يقصف ادلب بغاز الكلور ، لان بسالة جيشه تتطلب ذلك و غير هيك ما بيطلع معو .
-سوريا
سوري وبس2015-03-30 09:41:05
عقلية مختلة
الاول:وبما انو صار عنا قوة عربية موحدة معناها صار فينا نحرر فلسطين مهيك؟ الثاني: اي طبعا..بس بشرط واحد....اذا احتلوها الحوثيون....!!!هذا ليس خيال علمي بل واقع،وكما حدث بمطار عاليا بالاردن حين رقص الاسرائيليين بكل وقاحة بمنتصفه وغنو اغاني عبرية وكانها اغاني النصر ولم يستطع اي نشمي من نشامى العربان او شرطي ليمنعهم او يصفعهم وسط صمت الجميع،تابع الصهاينة رقصتهم وفرحتهم،اتخيل الصورة لو كان هناك شيعة عرب وقامو بلطم نفسهم وغنو اغاني تخص الحسن والحسين ماذا كان جرى يا ترى؟كانو اعتبروهاخطر محدق ههه!
-سوريا
مراقب 12015-03-30 09:34:27
مثير للحزن 2
مهديا هذا النصر الى أخوانه في الدولة الاسلامية.. فهل هناك انفصال عن الواقع و صفاقة أكثر من هذه الحكومة المفلسة ؟ و المثير اكثر للسخرية هو اعلان هذه الحكومة عن نيتها جعل مدينة ادلب مقرا لها ! لإدارة المناطق المحررة على الأراضي السورية ! تنويه : هذه الحكومة مفلسة بعد توقف مموليها في الخليج عن تمويلها و قد قامت بتسريح موظفيها لعجزها عن صرف رواتبهم الا انها لا تزال تصدر البيانات الدونكيشوتية فربما تقوم بلفت نظر ممول خليجي حتى يتكرم عليها ببعض الدولارات...!!فعلا مساكين وغائبين عن الوعي
-سوريا
مراقب 12015-03-30 09:37:13
مثير للشفقة و الغثيان 1
في بيان مثير للشفقة و الغثيان في الوقت عينه, أصدرت الحكومة السورية المعارضة ( المفلسة ) بيانا تبارك فيه للشعب السوري حسب زعمها, الانتصار الكبير ( للثوار ) في حلب و تعتبره يوما مجيدا وتاريخا فاصلا في الثورة السورية, فيما يبدو ان معلوماتها حول ابطال هذا النصر المزعوم مغلوطة, فمن صنع هذا النصر الذي تتغنى به الحكومة السورية المعارضة هو جبهة النصرة ( الفرع السوري لتنظيم القاعدة ) و الذي بايع قادته الظواهري حيث شاهد الجميع القيادي الكويتي في جبهة النصرة المحيسني يلقي بيان النصر في ادلب مهديا هذا النصر
-سوريا
Mr.HG2015-03-30 05:01:32
قال خليكون في احضان زعيمتكم
ايران لتكونوا عبيد و عملاء لها !. لقد اجهشت في البكاء !.يعني منفهم هو وا مثاله لم يقعو باحضان عبيد ال سعود!.يعني الواحد اذا وقع باحضان شي دولة اليها سيادتها و برلماناتها الديمقراطية منقول وقعوا عند ناس بتفهم.بس عند عبيد ال سعود! ولك في واحد بوقع باحضان عبيد الا الانسان الطفران و المفلس عقليا!يعني بصير عبد عند عبيد. تخيلوا!. و الانكى من هيك قال ثورجي حر مناضل لاجل الحرية و الكرامة و حقوق الانسان و محاربة العبودية !!يا محترمين فالثورة بحاجة لناس احرار و ليس لعبيد و لمأجورين!
-سوريا
جورجيت2015-03-30 00:10:35
سعاد..واخطارها الحدقة هههههههه
يعني سؤال بلا صغرة منك تلك الاخطار ااالمحدقة ومواجهتها الم تكن موجودة من 60 سنة؟؟؟؟؟اسرائيل لم تكن اخطار محدقة؟احتلالها للبنان لم تكن اخطار محدقة؟ محاصرتها لياسر عرفات وقتله كسابقة تاريخية لم تكن اخطار محدقة؟قصفها المتواصل لغزة لم تكن اخطار محدقة؟قصف العراق بعد انسحابه من الكويت لم يكن اخطاره محدقة؟احتلالها له لم يكن االاخطار محدقة؟تقسيمه هوو السودان لم تكن اخطاره محدقة؟يعني الاخطار المحدقة لم تظهر الا بوقت الحوثيين فقط؟؟؟؟سلميلي على الاخطار المحدقة بامتك يا ست سعاد،وعين اخطار المحدقة بنا تنعمى
-سوريا
سوري قرفان من النفاقكم2015-03-30 00:00:54
لصقر قريش
يعني والله القصة ما بدها عبقرية وذكا كتير،وحاج تعيد علينا كيف بدأت وكيف ستنتهي الكل يعلم،كلامي واضح وبسيط للذي يريد ان يفهم،اما الذي لا يريد فهذه مشكلته وعليه ان يعالج تلك الذهنية المحتقنة،هناك رموز قام جهابز ثورتك العباقرة بتصنيعها للشحاذة عليهم و تصنيع اسماء وابطال من ورق ليغشو بعض العقول ***ومنها عقلك،فاضفوا عليهم صفة الشهادة والبطولة والمساكنة وكل قصة مختلفة عن اخرى،طفولية،نسائية،،فنية،سياسية،اعلامية،عسكرية،لماذا يا فطحل؟واقامو لهم صفحات ومواقع ومناسبات وعويل ونواح لماذا يا حزرك؟استنتج لوحدك
-سوريا
Mr.HG2015-03-29 23:38:30
الشعور بالانسانية!
ثم بكونهم الثوار و الاحرار في سوريا "حشا من كلمتين ثوار و احرار و العياذ بالله!"يعانون من قصف النظام و من براميله.ما هو شعورهم يا ترى عندما يرون هذه العاصفة الوهابية تقوم بقصب المدنين الابرياء؟ فالانسان الذي يملك ذرة عقل و شعور بالانسانية و يعاني من هذه الافعال من نظام او احتلال فاول من يرفض هكذا عاصفة.و لكن لا اعتقد ان الانسان الطائفي العنصري يملك اي حس انساني!. صرتو مكشوفين من زمان يا بيت ابو انسانية و حرية! مصيرهم الزوال .
-سوريا
Mr.HG2015-03-29 23:20:34
عاصفة الخونة
لماذا لم نرى هذه العاصفة العربانية في حرب تموز و في حرب غزة على العدوان الصهيوني ؟و من الذي كان يدعم حزب الله و حماس بكل شيء.ايران ام قواد هذه العاصفة؟ .مثل ما قال البعض افتكرناهم رخاص بس طلعو مجانا. للاسف
-سوريا
Mr.HG2015-03-29 23:15:18
عاصفة الخونة
لماذا لم نرى هذه العاصفة العربانية في حرب تموز و في حرب غزة على العدوان الصهيوني ؟و من الذي كان يدعم حزب الله و حماس .ايران ام هذه العاصفة؟ من الصعب ان يرد ضعفاء النفوس على هذا السؤال!..مثل ما قال البعض افتكرناهم رخاص بس طلعو مجانا. للاسف
-سوريا
XXL2015-03-29 21:41:13
نحن على موعد مع الشبيح احمد شلاش
كتب الشبيح الشهير المدعو (الشيخ أحمد شلاش ) على صفحته في فيس بوك والتي تعتبر مرجعا رسمياً للموالين للأسد: (تذكّروا إن بقت إدلب في يد الإرهابيين أكثر من 10 أيام لأحلق شواربي على الهواء مباشرة.. والأيام بيننا ) ، اذن نحن على موعد مع هذا الشبيح لنرى كيف سيحلق شواربه ، تذكروا هذا الموعد فقد مضى على تحرير ادلب ثلاثة ايام و بقي له سبعة ايام , الجدير بالذكر ان الشبيح المذكور ليس له شوارب ، ربما يقصد شيئاً اخر ، دعونا نرى .
-سوريا
مراقب بعيد2015-03-29 21:44:08
الجسم المريض
قانون فيزياي بنص: الطبيعه تركره الفراغ! عندما يفقد الأمن والحكم العادل يترك فراغ ليملى من له القوه. عندما يكون الجسم مريضا تأتيه الحمى !
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-29 21:00:46
لماذا عشرات الصور للاسد ؟ 2
في التقديس ، فهذا امر لاطبيعي ، ان دل على شيء ، فهو يدل على ان عقول اعمدة النظام قد اخترقها الجنون و الهوس ، عشرات الصور لبشار بجانب عشرات الصور للاب ، لماذا ؟ لا احد يعترض على ان يحبه انصاره ، ولا احد يعترض على تعليق صورة واحدة او اثنتان له ، لكن هناك شيء اخطر و افظع من عملية تعليق عشرات الصور له ، انه عبادة الفرد بكل ما تعنيه كلمة عبادة ، فكيف لنا نحن السوريون ان نرضى بنظام يمتهن و يمارس هذه العقلية الجنونية المخبولة و نقبل به نظاماً يحكمنا و يتحكم بمصيرنا سنوات اخرى تحت ظل عبادته .
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-29 20:59:19
لماذا عشرات الصور للاسد ؟ 1
شيء يلفت النظر فعلاً و لا يمكن تصديقه ، منظر اقتحام الثوار مبنى محافظة ادلب و فرع الامن السياسي في الفيديو المعروض بموقع الثورة و مدته حوالي 11 دقيقة ، المنظر ليس عملية الاقتحام و لا صور القتلى ، بل صور الاسد المعلقة بالعشرات في كل غرفة و كل مكتب و كيف يمزقها الثوار ، هذا الكم الهائل من صور الاسد ، ماذا تعني داخل المكاتب و ليس خارج المبنى ؟ الا تدل على عقلية غريبة شاذة ؟ هل رايتم دولة تحترم نفسها و تحترم رئيسها تعلق عشرات الصور لزعيمها ؟ ان كانت للديكور فلا مانع ، لكن الى هذه الدرجة من المبالغة
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-29 18:16:03
قرارين جيدين للقمة العربية
لاول مرة في تاريخ القمم العربية ، يخرج القادة العرب بقرار ايجابي ينفع الامة العربية ، يمكن القول انهما قراران اثنان ، اولهما قرار تشكيل قوة عربية مشتركة تتصدى للاخطار المحدقة بها و اول هذه الاخطار هو الخطر الايراني الخبيث الذي يسعى الى التمدد و التوسع جنوب الجزيرة العربية في اليمن و شمالها في سوريا و العراق و لبنان ، و ثانيهما مواصلة عملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين العملاء لايران في اليمن ، هذين القرارين ما كان لهما ان يصدرا لولا سياسة ايران التوسعية الاستعمارية ، فمرحبا بهما
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-03-29 16:39:21
النصر قريب يااحرار
بالأمس اليمن وغدا سوريا !!زمن الاستعباد والاستبداد والعربدة المجوسية ولى يااحرار .....تم تحرير حلب والرقة وديرالزور ودرعا وبالأمس ادلب وقريبا حمص وحماة ودمشق وطرطوس واللاذقية
-سوريا
Mr.HG2015-03-29 14:28:37
حربكم على سوريا و شعبها و انظيمتها
هو حرب طائفي مذهبي بحت!.و حربنا نحن على تلك الذهنية الطائفية العنصرية القذرة. ثم حربنا على اعداء الوطن ,و هذا لا يعني باننا ندافع عن نظام دكتاتوري او نحن نؤيد الدكتاتورية. نحن نقف ضد هؤلاء اينما كانو ,فيعتقد البعض باننا مع النظام و ندافع عن النظام. لانهم لا يعرفون ان بعض الشعوب لها مبادئ انسانية و اخلاقية و وطنية.فيعتقدون ان جميع الشعوب مثلهم مجردين جميع القيم الانسانية و الاخلاقية و حتى الدينية!.حربنا مستمر ضد هؤلاء و مصيرهم الزوال و على مزابل التاريخ!.فالحرب لم يعد بين معارض و موالي!
-سوريا
جورج الشامي 2015-03-29 13:12:32
شماعة فلسطين
عبيد الأسد المجرمين كم قتلوا وهجروا وعذبوا ونهبوا الشعب السوري طيلة 50عاما بشماعة فلسطين واليوم يعاد مسلسل شماعة فلسطين في العراق وسوريا ولبنان واليمن من قبل ايران الأرهابية التي هجرت وقتلت عشرات الاضعاف ماهجرته اسرائيل خلال اربع سنوات فقط!!! كفى المتاجرة بالفلسطنين ياعبيد المجوس كل شيء اصبح واضح للقريب والبعيد بانكم عملاء وخونة للشعب والوطن ومن يدفع لكم اكثر ولائكم له فعندما كانت السعودية تدفع المليارات للأسد كان ولائكم للسعودية والخليج وعندماايران دفعت لكم اكثر اصبح ولائكم لأيران وحثالتها
-سوريا
سوري قرفان من نفاقكم2015-03-29 12:34:01
صقر..الاستعصاء الثوري الذهني
بالحقيقة انا معجب بذكاءك الخارق وتحليلك للامور وفهمها،والله الموضوع موصعب حتى يتطلب ذكاء يشبه ذكاء جلال مثلا،الموضوع بسيط ولا يحتاج الي ان تعيد الاسطوانة المشروخة فالجميع يعلم كيف بدأت والى اين متجهة الامور،فيكفي تحاذق علينا،وفتح مخك شوي،الموضوع وما فيه،انو ثورتك(ببداياتها) استخدمت اسلوب الكذب وتصنيع رموز فافوشية لتشحد عليهم ليزداد اللطم والنواح الثوري،،وصدقها الكثيرون،ولكن للاسف طلعو كل ايقوناتكم الثورية فاشوش وكاذبة،ثورة رموزها كاذبة وشعاراتها كذلك،هي ثورة ملعونة يلا راجع وعيد واتفهمن عليي؟!
-سوريا
سوري قرفان من نفاقكم2015-03-29 12:24:35
منافقي الثوري
الفصائل التي سيطرت يوم السبت، على مدينة إدلب، هي فصائل تابعةٌ في غالبيتها لتنظيم "القاعدة"، لتنفي بذلك كلّ الأحاديث الإعلامية التي بثتها القنوات الإعلامية المعارضة، عن أن المدينة سقطت بيد "الثوار ". "البروباغندا" التي تبنّتها المعارضة منذ بدء الهجوم على مدينة إدلب، سقطت عبر لسان أحد "جهاديي" الغزوة من "الثوار" أنفسهم، حين أهدى أحدهم خلال لقاءٍ مع قناة "أورينت" المعارضة، "أهدي النصر للدولة الإسلامية"..فيا ايها المنافقون الذين هللتم لهم اليسو هم انفسهم الذين تتبرؤون منهم وتشتموهم ا
-سوريا
سامر 2015-03-29 10:12:00
ماحدث ليس له اي علاقة بالفساد
السيد نضال، كما تعلم الفساد ظاهرة ملازمة للاجتماع البشري لها أسباب و آليات و نتائج و حلول. لكن لا اجد اعتقاداً ابعد عن الصواب من القول ان الفساد يؤدي الى خروج مظاهرات من الجوامع و الى انتشار المجاهدين بين بيوت المدنيين. برأيي الاسلام السياسي السني والشيعي و كذلك الصهيونية هي ظواهر فاعلة وليست منفعلة و هي المحور الأساسي الذي تدور حوله الصراعات في منطقتنا. الدولة السورية هي طفرة حضارية نسبياً في المنطقة أنتجها الانتداب الفرنسي و الان أخذت الأمور تعود الى نصابها الطبيعي: دولة الخلافة و الإمامة.
-سوريا
عصام 2015-03-29 10:26:15
معلومات الى الش جي 2
هل تعلم عدد المستشفيات و المدارس التي بنتها السعودية و قطر و الامارات في غزة و الضفة الغربية ؟ اما ايران فهل تذكر لنا ماذا قدمت لسوريا و للفلسطينيين الا عسكريين يدربون رجال الامن السوري اصول التعذيب و القهر و الاعتقال ؟ و ارسال البعثات الدينية الشيعية لتشييع السكان البسطاء الامنين ؟ ان ما قدمته السعودية و دول الخليج يفوق الوصف و العد ، و الان تنكرون فضلهم و جميلهم ، يا لكم من ناكرين للجميل و المعروف ، و خلليكم في احضان زعيمتكم ايران لتكونوا عبيد و عملاء لها ، لان العبودية
-سوريا
عصام 2015-03-29 10:24:48
معلومات الى الش جي 1
حين تساًل ماذا قدمت السعودية لسوريا او للقضية الفلسطينية ، تثبت فعلاً انك جاهل بالتاريخ القريب و مو عرفان ربك وين حاطك ، هل نسيت ضخ مليارات الاموال الى سوريا و الفلسطينيين بحجة دعم دول المواجهة بعد حرب ال 73 ؟ هل تعلم ان ثمن الاسلحة الروسية الى سوريا كانت تدفع فواتيرهم السعودية و دول الحليج و نظامك لم يستعمل هذه الاسلحة الا ضد شعبه ؟ هذا عدا مليارات الاستثمارات الخليجية في سوريا و التي قدرت ب 100 مليار دولار من عام 2000 حتى عام 2006 ، هل تعلم كم عدد المشاريع التي قدمتها للفلسطينيين ؟
-سوريا
بيبرس2015-03-29 10:14:55
في بدايات الثورة يا HG
مجزرة أطفال الحرية بحماة2011/6/3 (350 شهيد) مجزرة ساحة الساعة بحمص (50 شهيد) مجزرة دوما (12) شهيد مجزرة اقتحام حماة برمضان (200 شهيد) هدول ما ماتوا بسبب اعلام مغرض او مؤامرة هدول ماتوا بسبب نظام مجرم ما تحمل إنه الناس تطلع مظاهرة ضدو . ولسا في مجازر كتير إذا بتحب يخبرك عنهم كلهن . هدول لا كان معاهن سلاح ولا بطيخ . ماتوا بالشوارع لانه المندسين على سطوح المباني الحكومية ضربوهن بالرصاص . يا ريت تخبرني مين هالمندسين اللي ما بيخافوا من الحكومة ومعاهن مفاتيح المباني الحكومية بصفتك خبير بالمندسين !
-سوريا
سوري قرفان من نفاقكم2015-03-29 09:38:25
سنرى
غدا ستقوم جبهة النصره بالإعلان عن قيام دوله اسلاميه عاصمتها أدلب وغدا سوف يبايعون ابو **الجولاني امير للمؤمنين الاحرار،وغدا سينقلبون على الجميع وغدا نفس هؤلاء المطبلون والمزمرون انفسهم سيتهمون ان النصرة صنيعة ايران والنظام،وانهم ركبو الثورة واستغلو طيبة السوريين،وغدا حين تصبح سوريا ممالك وامارات متناحرة،حينها لا ينفع البكاء على الاطلال ابدا والايام بيننا
-سوريا
سوري للاسف2015-03-29 09:04:13
للابواق الثورية ...للتذكير فقط
الإرهابي الكويتي نايف الهاجري الملقب "أبو عمر الكويتي"، الذي نفذ العملية الإنتحارية على حاجز القلعة في مدينة ‫إدلب‬ السورية. بقي أن نعرف أن المقتول كان من تنظيم "جند الأقصى"، و هو أحد التنظيمات التي ترفع الشعار الذي يرعب "اسرائيل" و يهدد وجودها؛ شعار "نقاتل في الشام و عيوننا على القدس"...!للذين يهللون ويباركون ولا تفرق معهم من يقاتل ويذبح بقى ان نذكرهم ببدايات داعش معكم،الم تهللو لهم وانه لا تفرق معكم من يقاتل؟انظروا لوضعكم اليوم تتباكون وتلطمون وتتهمون غيركم بالمسؤولية عن
-سوريا
SYR2015-03-28 22:41:56
بالامس و اليوم و غدا
بالامس الرقة و اليوم ادلب و غدا ربما درعا و الحبل عالجرار... لا يهمني من يحرر لو كانت العفاريت الزرق لانها ارحم من عصابة الاسد بألف مرة... الاستبداد الديني افضل عندي من الاستبداد الالحادي الذي لا يرحم لا كبير و لا صغير. نعم لا نخجل و نقولها علنا ثورتنا اسلامية بحتة و اللذي لا يعجبه فليقف خلف القبطان الفاشل و ليغرق معه الى جهنم و بئس المصير.. مارد الجهاد قد خرج و سيبتلع الاخضر و اليابس و سيبدأ بتحطيم حماة و قلاع بني صهيون لينتهى باقتلاع القبطان الاكبر.
-سوريا
ايهم 2015-03-28 22:39:55
النظام ينتقم من المعتقلين
النظام يصفي عشرات المعتقلين في سجن الامن العسكري بادلب ، انتقاماً لانسحابه من المدينة و ياخذ معه العشرات كدروع بشرية اثناء عملية الانسحاب ، هذا هو اسلوب الجبناء و الانذال ، يتقاوون على المعتقلين الضعفاء ، الذين هم بحكم القانون الدولي و الشرعي و العرفي و الانساني و الاخلاقي ، امانة بعنق النظام و يجب الحفاظ على حياتهم الى ان تتم محاكمتهم حسب الاصول القانونية ، نظام لا اخلاق و لا قيم و لا مبادئ لديه ، يتحكم برقاب الناس
-سوريا
سوريا ستكون مقبرة لمرتزقة الثورة2015-03-28 21:59:59
ستندمون حين لا ينفع الندم
لا داع للقلق بشأن إدلب فكما حرر ثوار القاعدة الرقة من النظام الغاشم و جعلوا منها ديزني لاند سيجعلون من أدلب لاس فيغاس، ما يقلق حقاً هو فئة *** التي تهلل لسقوط مدينة من المدن، لماذا لا يأتون للعيش فيها بعد تحريرها ليعيشو بنعم ثوارهم الاحرار،المعروف ان جبهة النصرة الارهابية ربيبة القاعدة هي من دخلها وليس ثواركم المعتدلين.فهل هؤلاء ثوركم الاحرار؟والانكى من ذلك السيد الكاتب مازال يستهجن اطلاق اسم ارهابيون او عملاء !يا سيدي استهجن كما تشاء وليحيي ثوارك المثقفون الاخونجية كما يشاؤون،وستندمون!
-سوريا
عصام 2015-03-28 19:42:15
كيف سيكون رد فعل النظام في ادلب ؟
بعد اندحار جيش الاسد من ادلب ، و سيطرة الثوار الكاملة على المدينة ، و بما ان جيشه جبان لا يجرؤ على المواجهة المباشرة مع الثوار ، سيلجاً كالعادة الى طائراته بامطار المدينة بكل ما لديه من قذائف و صواريخ و براميل متفجرة و غازات سامة ، و يلقيها على ابو جنب ، على مبداً ( يا رب تجي بعينو ) و ستكون النتائج قتل ابرياء و تدمير بيوت ، و ستكون نسبة الاصابة بين الثوار 5 ثوار الى 100 بريء ، و النظام لا مانع عنده من هكذا نتيجة ، فهو مستعد لتدمير وطن كامل من اجل شخص واحد ، هذه هي عقيدته الاجرامية الفريدة من نو
-سوريا
صقر سوريا 22015-03-28 19:39:41
الى سوري قرفان من النفاق
انكن عم تكذبوا لحتى تصدقوا حالكن. سوء تعامل النظام مع الازمة يلي عم تنكروا حضرتكن او عم تهربوا منو هو 90% من السبب.اسرائيل وامريكا من يوم يومهن عم يتامروا علينا مو جديدة.بس الفرق هالمرة الغباء تبع نظامك واجرامو.لساسيناريو حماة براسو وبدو يطبقو هلا.ما عم يستوعب انو الغرب سكت بوقتها لانو كان بحاجة الجيش السوري للتدخل بلبنان حماية للمسيحيين من عرفات. لهيك ماحدا فتح تمو عن المجزرة.الاف الضحايا والمعتقلين بالشوارع سبب يلي عم تشوفو.مو كم واحد عم ياكلو لحم قطط.اصدق مع حالك لتفهم عليي!!
-سوريا
منذر الادلبي 2015-03-28 19:29:42
حرة يا ادلب حرة
حرة و الله يا ادلب حرة ، تم تحرير مدينة ادلب بالكامل و اصبحت اسواقها و مركزها و دوائرها و مؤسساتها و ساحاتها و احياؤها كلها بايدي الثوار الابطال ، و جيش النظام المنهار يعلن كالعادة انه انسحب منها انسحاباً تكتيكياً ناجحاً . و هذه هي المرة الثامنة التي يعلن فيها عن انسحابه تكتيكياً ، وقد تعودنا على مصطلحاته التي تحول الهزيمة دائماً الى نصر ، لكن اي نصر ؟ لنرى ما ستخبؤه الايام القادمة التي سترينا بانه ذاق في ادلب شر الهزيمة و اقسى الخسائر .
-سوريا
صقر سوريا12015-03-28 19:31:02
الى سوري قرفان من النفاق
عشرات الوف المعتقلين ماتت تحت التعذيب اعتقلوا مشان القاشوش؟انت عم تضحك على حالك على فكرة. نظامك من اول اسبوع بلش قنص واعتقال وتسليم جثت للاهالي.روح ارجع لتعليقات السيف الدمشقي بالمقال الماضي وهاد يلي حلل بحيادية كيف بلشت القصة وشو ساوا نظامك المحترم. يلي بيسمعك بفكر انو زينب الحصني نزلت ملايين عاالشارع! حبيبي يلي وصلنا لهون اعداد مهولة من الضحايا. مجزرة ساحة الساعة بحمص لحالها اكتر من خمسين واحد لموهن بالتركسات. شو عم تحكي انت. وكيماوي الغوطة كمان تمثيل؟المشكلة معك انت وامثالك
-سوريا
عصام 2015-03-28 17:43:11
الى اتش جي
بامكانك ان تسمع نصر الله قد ما بدك و ان تصدقه كيفما تشاء ، و اذا اردت ايضاً ان تقدسه ، كمان ما عنا مانع ، اما نحن فقد شلحناه من ارجلنا الى الابد و شلحه جميع العرب و المسلمين و الاحرار في العالم اجمع ، لسبب واحد فقط هو وقوفه و دعمه و تدخله المباشر مع احقر و اسفل نظام بالعالم ، الا وهو النظام السوري ، لقد سقط السقطة النهائية و الف كلام جميل يقوله لن تخرجه من هذه السقطة المميتة له .
-سوريا
يا حرام يا بلد2015-03-28 17:20:12
دق المي و هي مي
يعني العمى بقلبكن صار رايح اربع سنين و لسا نفس طريقة النقاش. شبيح و مندس, متشيع و صهيوامريكي. العمى بعيونكمن شو انو متل الدابة اللي عم تجر عربة و مغطين عيونها و ما بتشوف غير شو بيفرجيا صاحبها. ما حدا منكن بيقرا التاريخ لحتى يعرف انو الحروب الأهلية دائما تنتهي بتسوية. يعني الجيش المقاوم ما رح ينتصر, و مغاوير المعارضة ما رح يحرروا البلد. رواندا, البوسنة, لبنان, اسبانيا. بيكفي و لا بدكن امثلة اكتر!!!
أفريقيا الوسطى
JALAL 2015-03-28 15:59:12
أعلام النظام وتحرير ادلب 3
مثلما فعل ببقية المدن مثل حلب وحمص ودرعا ودير الزور تطبيقا لشعارهم// الأسد أو نحرق البلد // مبرك للثوار هذه الأنتصارات الباهرة في درعا وادلب وعقبال بقية المدن وتحريرها
بريطانيا
JALAL 2015-03-28 15:54:55
أعلام النظام وتحرير ادلب 2
يهتم بشار بحياة الجنود السوريين والشعب السوري // 3 . مدينة ادلب لن تترك بيد الأرهاب اطلاقا // علما أن كل الثوار العائدين اليها هم من مدينة ادلب ورجعوا على بيوتهم الذي هجرهم منها بشار وازلامه وجلاوزته // وأن التكتيك الذي اعتمده الجيش يهدف الى المحافظة على المدينة لرمزيتها وليس لأهميتها الأستراتيجية وكان الهدف الأول والأخير لقيادة الجيش في ادلب هو الحفاظ على ارواح المدنيين والجنود منذ اللحظة الأول ومنذ متى يهتم بشار بالمدن الأن سيبدء بشار بتدمير ادلب بالبراميل المتفجرة مثلما فعل ببقية
بريطانيا
JALAL 2015-03-28 15:53:01
أعلام النظام وتحرير ادلب 1
عينات من أعلام بشار طبعا حتى الأن وبعد تحرير ادلب بشكل كامل لم يعترف أعلام بشار بأي هزيمة وهذه عينة منها 1. قيام قوات الجيش السوري والقوى الأمنية المنسحبة من مدينة أدلب بأعادة التجمع على اطراف المدينة تمهيدا لأعادة الدخول اليها // وين سامع هل العبارة اه وجدتها عندما قامت داعش بذبح الجنود السوريين في الفرقة ١٧ في الرقة الله يستر من اعادة التجميع 2 . الأنسحاب من مدينة ادلب تم للحفاظ على حياة جنود الجيش السوري والقوى الأمنية ومنع حدوث حرب استنزاف ضمن شوارع المدينة // ومنذ متى ي
بريطانيا
Mr.HG2015-03-28 14:48:03
خير الكلام من قل و دل
عددو لنا الانجازات الثورجية التي قدمتها لسوريا و للشعب السوري ؟ نحن مو ضد ثورة و لكن ضد ثورة تدعي انها ثورة و هي بالحقيقة لم تقدم اي انجازات للوطن و للشعب السوري حتى هذه اللحظة..الا الارهابيين.و العبوات الناسفة..و و تخريب البنية التحتية ..والعمالة و الخيانة بحق الوطن.. طيب هل يعقل لانسان عاقل و وطني ان يؤيد هكذا ثورة ؟ فنحن ننظر الى وقائع الاحداث و الى الانجازات التي حقيتها ثورتكم و و فعال الثوار .حشا من كلمة ثوار! و ليس الى تلك الشعارات الزائفة ..
-سوريا
Mr.HG2015-03-28 14:26:25
اصبحت ثوراتهم مكشوفة امام الجميع
فكل ثورة مبنية على دين او مذهب فمصيرها الفشل و مصيرهم هم الزوال.فنريد من كل مواطن سوري شريف ان يضرب هؤلاء الطائفيون العنصريون المتصهينون بيد من حديد وهم لم يقدمو اي شيء بثوراتهم للشعب السوري حتى هذه اللحظة الا المزيد من الخراب و الدمار و زرع النعرات الطائفية و المذهبية بين ابناء المجتمعات العربية..مصيرهم على مزابل التاريخ.هذه هي ثورتهم و ثوارهم..فالشعب السوري اوعى من ان يكون شعب طائفي عنصري عميل مثلهم .بثورتهم و بفضل مشعوذينهم رجال الدين و ال سعود قدمو لاسرائيل اشياء كانت تحلم به!
-سوريا
جورج الشامي 2015-03-28 13:53:24
سؤال لعبيد ابو جهل
سؤال بديهي لماذا الساسة الايرانين يساعدوا ويسلحوا الشيعة في لبنان وسوريا والعراق واليمن ويهمشون الشعب الايراني المحروم الجائع الاولى بالمساعدات ؟؟ الجواب لان ايران تستعمل الشيعة العرب مرتزقة لها ليكونوا عملاء وجواسيس لها !!! الرجاء من عبيد ابو جهل عدم التباكي على الشعب اليمني (الحوثين )
-سوريا
abu ali2015-03-28 13:44:09
القذورات تتكلم عن نفسها
4 سنوات من القصف على شوية ارهابيين 4 سنوات من البراميل المتفجرة 4 سنوات من صوراريخ السكود العراق ضرب عدة صواريخ على اسرائيل العالم كله وقف ضد صدام فما بالك القصف مستمر على الشعب السوري من نظامه والعالم كله ساكت 4 سنوات عجاف حتى المواليين كم متجبر قتل على يد الثوار او على يد النظام 4 سنوات عجاف عليك يا اتش جي و منافق و سامر والاتي اسوء علينا كلنا لن نكون نحن او انتم في مأمن بسبب الحرب القائمة بين: داعش, القاعدة جبهة النصرة وجميع الفصائل والجيش الحر بجهة و النظام وحالش و جميع توابعه
سوريا
وائل السوري 2015-03-28 13:38:27
الاطماع الايرانية
لماذا حلال على حسن نصر الله الأرهابي أن يغزو سوريا ويذبح السوريين ويدمر الحضارة السورية تحت راية ولي الفقيه الفارسي وبحجة حماية القبور الشيعيةالمزعومة ،و لكن حرام على العرب أن يحموا مصالحهم الاستراتيجية في اليمن او سوريا من المطامع الايرانية ؟؟ العرب يوجد بينهم معاهدة الدفاع المشترك ومن حقهم الدفاع عن بعضهم ولكن ايران دولة فارسية عدوانية تتدخل بين الأخوة العرب وتدعم فريق لقتل الفريق الأخر لتتحكم فيمابعد بالفريق المنتصر على هواها ومصالحها الخاصة واطماعها التوسعية
-سوريا
Mr.HG2015-03-28 12:27:07
ماذا قدمت السعودية للشعب الفلسطيني
المغلوب على امره الا التمر عليه و على فلسطين!و لماذا لم نسمع بعاصفة حزم ضد اسرائيل و امريكا في العراق .اي هم منهم و فيهم! حراكهم الطائفي المذهبي القذر و و حراكهم الوهابي الصهيوني القذر لن يؤدي الا من المزيد من القتل و التهجير والخراب و الدمار لجميع شعوب المنطقة. لذلك نرى الحرب و الصراع اصبح بين فئتين ,بين مواليين لاسرائيل و معارضين لهؤلاء المواليين و ليس بين معارض و مؤيد.فالموضوع اصبح خارج ثورة و حرية و ديمقراطية.و لكن الاعداء يستخدمون هذه المفردات لكي يغطوا على مشروعهم الوهابي الصهيوني!
-سوريا
Mr.HG2015-03-28 12:07:12
اسستمعت لخطاب نصرالله مبارح
عن دور السعودية في العراق و سوريا و للبنان و فلسطين فعلا انه صدق القول. ماذا قدمت السعودية لهذه الشعوب بالمقارنه مع ايران؟؟اذا اخذنها من مبدأ انساني نرى ان ايران قدمت لهم اكثر ما قدموا العرب لهم. و لكن الذي يعاني من امراض الطائفية و العنصرية من امثال الذين يحيون القوى السعودية سيرون ان ايران هي العدو الحقيقي و ليس اسرائيل و لم تقدم اي شيئ !.فعلا ان التعصب يعمي البصر و القلوب.اخ سامر كتبنا مئات التعليقات من بداية الاحداث و قلنا الحراك هو حراك مذهبي طائفي قذر.لذلك لا اعتقد ان سينتصرون القذروات.
-سوريا
سوزان 2015-03-28 11:50:34
شتان بين الاصل و التقليد
صوابين اثنين اكلهما النظام و ايران و حزب الله ، الاول عاصفة حزم بقيادة السعودية بضرب الحوثيين باليمن و الثاني تحرير مدينة ادلب و بصرى الشام في درعا و صوابات اخرى تنتظرهم و جاية على الطريق ، اذ ثبت انه لا علاج لنا الا باقتلاع ايران و النظام و كل من والاهم من عملاء و ازلام ، بالقوة و لا حل لنا الا بالسلاح و مهما طال الزمن ، هذه الحقيقة ارجو ان يفهمها الاش جي و قرفان و شرواهم ، فصراعنا مع امثالهم هو لازالتهم من ، الوجود ، لاننا نحن الاصل و هم التقليد و شتان بين الاصل و التقليد .
-سوريا
جورج من القصاع2015-03-28 11:38:48
تعليق طائفي 100٪ 2
يعني الشغلة واضحة وضوح الشمس انو الحرب هلئ عمرها 1400سنة،فمشان يلي بتعبدوه،حاج تكذبو على البشر وتغلفوها بكلام وشعارات اكبر بكثير من حجمها،سؤال لماذا اذا تم اسر مجموعة من الجيش السوري يتم اعطاء الجندي السني فرصة لينشق وينفد بحياته بينما يتم اعدام مباشرة كل من هو من غير طائفة او مذهب(موثق بكذا فيديو)؟دم المسلم على المسلم حرام اما غيره فهو حلال؟هل هذا تطبيق مباشر لهذا الكلام؟فيا استاذ نضال كما قال لك سامر جوهر هذه الثورة هي طائفية مذهبية مزينة بشعارات براقة سرعان ما سقطت الا من بعض العقول الضعيفة!
-سوريا
جورج من القصاع2015-03-28 11:21:03
تعليق طائفي 100٪
بالنسبة لي كمسيحي لا يفرق معي اكان الحوثيون شيعة او شبه شيعة ام سنة،الذي اعرفه انهم عرب،اليسو عربا؟يعني السعودية السنية مع ثورة السوريين لانها سنية وضد ثورة البحرين واليمن لانهم شيعة اليسو عربا؟يعني هي مع الاكثرية السنية بسوريا وضد الاكثرية الشيعية بالبحرين؟يعني الدعم بيكون على اساس شيعة او سنة يعني لا ثورة شعب ولا بطيخ،بمعنى ادق ثورة شيعة او سنة،وبلا ما نكذب على بعض وبخاصة جماعة العلمانية يلي مو عرفانيين وين الله حاططهم وسايقين فيها بدون تفكير،نلاحظ هذا الكلام بتعليقات وخطابات الثورجيين
-سوريا
عصام 2015-03-28 11:22:51
ادلب محررة
بوركت سواعدكم يا ثوار سوريا ، و تحية من قلب كل سوري حر على انتصاراتكم بتحرير 90 ٪ من مدينة ادلب ، صباح اليوم زفوا لنا خبر سيطرتهم على مبنى المخابرات الجوية و المشفى الوطني و مبنى البريد و الشرطة و مبنى مجلس المدينة ، الصور التي وصلتنا عن احتفال الثوار في ساحة المدينة الرئيسية اثلج قلوبنا و امتع عيوننا ، الف مبروك للجيش الحر و كتائب جيش الفتح على هذا الانتصار التاريخي ، والى مزيد من الانتصارات
-سوريا
سوري قرفان من النفاقكم2015-03-28 11:01:58
للذي لم يفهم..صقر واشباهه 2
منذ 4سنين تحدينا جماعة الثورة ان يثبتو لنا صحة هذا الامر بالصور،لطالما صوروا لنا انسانيتم بحمص وهم يعالجون قط مجروح!وطالما صورو لنا كيف (يلتهمون القطط)بسبب الجوع!!كل شيء موثق الا اظافر القورة التي ابدع بها مستشعرون الثورة وهي ليست حادثة فردية كما تدعي،واخيرا القاشوش الفافوش تذكر كم بعبع ثوارك بهذه القصة وندبو ولطموا،وهذه اخبار صفحات نشطاء ثورتك المنافقة الكاذبة،لماذا اركز عليها؟لان ثورة تقوم على اخبار كاذبة منذ بدايتها هدفها تهييج الحس الطائفي وكسب التعاطف من وراءها بطريقة حمقاء هي كاذبة!فهمت؟
-سوريا
سوري قرفان من النفاقكم2015-03-28 10:49:56
جرصة دولية يا صقر 1
عن اي حالات فردية تتكلم يا نمر؟هؤلاء القتلى المزيفين جعلت منهم ثورتك ايقونات ثورية،ما ضل ولا بوق ثوري ولا صفحة ولا اعلامي دجال منافق الا وتحدث عنهم،وكتبت عنهم اشعار وقصص وغدا ربما مسلسلات درامية،اظافر الاطفال التي حيكت حولها الف قصة وقصة وهمية اصبحت عالمية (يعني جرصة دولية)لم يهتم احد اذا كانت صحيحة ام لا، المهم استدرار الدموع والتعاطف والحقد باي وسيلة كانت،وانت تعلم أن الحرب الاعلامية كانت هي الاساس بالبدايات،بث اخبار بكثافة لشل عقل المشاهد، منها صحيح والكثير منها لن يكن كذلك على من تضحكون؟
-سوريا
alber2015-03-28 10:31:08
شر البلية ما يضحك
شبيحة النظام اليوم بذكروني بعام 2004 ... لما قامت الثورة الكردية في الحسكة وصلتنا الأخبار في اللاذقية على أنها شلة زعران علقوا مع الأمن بعد المباراة... و اليوم نفس الشي الحوثيين بدعم إيراني صرلهون شهر عم بفظعوا باليمن قلبوا السلطة بصنعاء و عم يحتلوا المدن مدينة بعد التانية طبعاً شبيحة النظام السوري صابهن العمى بهالشهر بس لما السعودية بدها تقصف الحوثيين باليمن كل شبيحة النظام السوري فاقوا و صابتهن النخوة العربية اللي ما صابتهن لما 10 مليون سوري اتهجروا بسبب قصف النظام لبيوتهن بسوريا
-سوريا
عاصفة حزم2015-03-28 09:15:50
العد التنازلي لعصابات طهران
مع بدء عاصفة حزم بدأ العد التنازلي لنهاية غطرسة وتوسع ولايه الفقيه الارهابية التدميرية التي اذاقت الشعوب العراقية والسورية واللبنانية واليمنية الويلات والدمار والخراب ... ايران بلد ارهابي بامتياز بلد الحقد والخراب كل شي انكشف ولم يعد أي عربي شريف يؤيد المقاومة الزائفة التي اختبئت ايران ومرتزقتها بها لنشر الفتنة والخراب وقتل وتهجير العباد ونهب مقدرات البلاد..زمن الفرس ولى مع مرتزقته الخونة
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-27 23:30:36
حلال لهم و حرام علينا
حلال على قاسم سليماني ان يتنقل من طهران الى دمشق الى بغداد الى صنعاء و ينظم و يرتب و ينسق و يجهز و حلال على نصر الله ان يسرح و يمرح في سوريا و يقتل و يذبح من يريد من ابنائها ، و حرام على العرب ان يتدخلوا في اليمن لحماية شعبها من تدخل ايران و اتباعها الحوثيين ، هذا هو منطق الفرس و عملائهم في سوريا ، و الانكى من هذا ان ( عاصفة حزم ) يسميها نصر الله ( عدوان ) على اليمن .
-سوريا
XXL2015-03-27 22:54:54
السوري القرفان
بحب ضيف لمعلوماتك ، انو ظهر 3 قواشيش غير القاشوش الشهيد و ظهروا 2 بنات متل زينب الحصني بدمشق و قالوا جماعتك انو مشعل تمو لم يقتل و ظهر بلبنان ، و غياث مطر ظهر بمصر ، حتى حمزة الخطيب لم يقتل و ظهر عم يبيع نمورة كمان بدرعا ، و شي 200 الف شهيد كلهم ظهروا ببلاد الواق الواق ما انقتلوا و ما انصابوا لا بالبراميل و لا بصواريخ السكود و لا بالغازات السامة ، كلها فبركات من شغل الثورة ، اما الحقيقة فاسمعوها من ازلام النظام امثالك ، لانكم لا تعرفون النفاق ابداً ابداً ابداً . شلوني معك ؟ مبسوط هلاً ؟
-سوريا
الأسد باع سوريا للروس 2015-03-27 22:49:44
الاحتلال الروسي
البحرية الروسية: تعلن عن توسيع وتعزيز القاعدة العسكرية في طرطوس المحتلة لتصبح اهم قاعدة عسكرية بحرية روسية خارج الاراضي الروسية !!! اين عبيد الأسد وعملاء طهران من السيادة السورية؟!!
-سوريا
عمر الشامي 2015-03-27 22:10:51
اذا عرف السبب بطل العجب
هللوا و افرحوا يا ازلام النظام ، هاهو متوسط عمر السوري يتراجع ليس سنة او سنتان او ثلاثة ، انه 20 سنة ، حذركم شو السبب يا شاطرين ؟ اذا يدكم تعرفوا السبب الحقيقي انزلوا الى شوارع حمص و حلب و ادلب و درعا و دير الزور و الغوطة الشرقة ، اذهبوا الى مخيمات اللاجئين في الدول المجاورة ، اسالوا امهات الشهداء ، اسالوا اليتامى و المعاقين ، زوروا السجون اذا استطعتم ، اسالوا ملايين المهجرين و المبعدين ، اسالوا المحاصرين ، اسالوا عن الاسعار و سعرالليرة ، هناك رح تعرفوا السبب ، و بعدها يبطل العجب .
-سوريا
ايهم 2015-03-27 21:13:22
كيف يبرر النظام هزائمه في ادلب ؟
يوم امس قراًنا مواضيع على موقع قناة الدنيا التشبيحية ، كيف يبرر النظام خسائره و هزائمه في ادلب ، حيث تقول القناة : ( الاف الارهابيين يتدفقون من تركيا باتجاه ادلب ) ، هذا التبرير ليس جديدا علينا ، لان النظام في ورطة مع اتباعه و جنوده ، فقبل الاعلان عن اي هزيمة - و معاذ الله ان يعلن عنها - لان تاريخه و معاركه هي انتصارات و نجاحات دائمة و ابدية ، و بما انه لا يستطيع الان اخفاء هزيمته في ادلب ، يلجا الان الى التبرير ، و التبرير مسبقاً معروف ( الارهابيون يتدفقون من تركيا او من السماء .. )
-سوريا
ايهم 2015-03-27 21:02:53
ماذا يقول جواد ظريف ؟
وزير خارجية ايران جواد ظريف يعلن : ( ان ايران مستعدة لتقديم كافة التسهيلات للبدء بحوار جدي في اليمن ) ، لاء جبيبي هلاً ، لا حوار مع الحوثيين عملاء ايران ، الرئيس عبد ربه منصور ، دعا الى الحوار عشرات المرات و لم تسمع له ايران ، و دعا الى عدم السيطرة على العاصمة و مبنى الرئاسة و البرلمان ، فلم يسمعوا ايضاً ، الان ايران تستجدي الحوار في ظل عاصفة ( الحزم ) التي تشنها السعودية و حلفائها ، فهل ينفع ما تريدونه الان بما كنتم ترفضونه سابقاً ؟ اعتقد ان الزمن قد انقلب الان ضد ايران و حلفائها .
-سوريا
فادي السوري 2015-03-27 20:22:09
سقوط النظام مرهون بسقوط ايران في اليمن
إن لم تقطع أذرع التمدد الإيراني في كل البلاد العربية فلن يكون العرب بمأمن من هذا العدو الخبيث الذي يختبئ تحت عمامة الاسلام و اهل البيت الكاذبة ، بينما يضمر كل الشر و الحقد لكافة العرب اولاً و للمسلمين السنة ثانياً ، سقوط ايران في اليمن هو بداية سقوط نظام الاسد في سوريا لان سقوطه مرهون بلجم هذا العدو الشرس بسبب تبعيته المطلقة لايران ، لقد بداً العد التنازلي لسقوط النظام بهزيمة ايران و عملائها الحوثيين في اليمن ، فلا دواء لايران الا باقتلاعها من المنطقة العربية كلها بما فيها سوريا و لبنان و العرا
-سوريا
عصام 2015-03-27 20:02:30
الى عاشق النفاق
حسب كلامك ، بيطلع معنا انو نظامك لم يقتلع اي اظفر من اطفال درعا و لم ينزع حنجرة القاشوش و لم يقتل زينب الحمصي و لم برتكب اي مجزرة من المجازر ال 55 التي لا يسع المكان لحصرها ، و لم يقتل اي معتقل في السجون و الصور المسربة عن تعذيب المساجين التي فاق عددها العشرة الاف شهيد في السجون ، ولم يقنص ابرياء بالشوارع ولم يرمي اي برميل و لم قتل بالكيماوي و الغازات السامة و لم يدمر ملايين البيوت ، عمي نظامك عم يوزع الورود و الزهور بس ، عاجبك هيك ؟ الله يخليك لاقيلك شي كذبة تانية لجماعتك يصدقوك فيها
-سوريا
ايهم 2015-03-27 19:53:43
للعلم لمن لا يعلم
للعلم لمن لا يعلم ، ذكرت مجلة الواشنطن بوست بتاريخ 7 / 2 / 2015 ان عدد المقاتلين الحوثيين الذين اتوا الى سوريا باواخر عام 2013 و يحاربون مع النظام بلغ حتى نهاية عام 2014 قرابة 950 مقاتل ، اغلبهم التحق مع مقاتلي حزب الله في القنيطرة و قد قتل منهم حتى الان ما يقارب 150 عنصراً و عاد منهم اكثر من 600 عنصر الى بلادعم في اليمن و اسرت جبهة النصرة 7 منهم و تم اعدام 3 منهم رمياً بالرصاص ، فالله محيي السعودية بتصديها لهم في اليمن و احرار سوريا كلهم يساندونها و يدعمونها بقلوبهم و عقولهم ، و الموت للطغاة
-سوريا
JALAL 2015-03-27 19:07:58
قاسم سليماني
قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني توجه لليمن عليكم بهذا المرتزق يا نسور سعودية الأبطال عندما توجه هذا المرتزق الى درعا سقطت بصرى الشام وعندما توجه الى تكريت انسحبت مليشياته الشيعية من تكريت والأن ماذا سيحل باليمن عندما يتوجه اليها الله يستر الحق البوم بيدلك على الخراب
بريطانيا
صقر سوريا 2015-03-27 18:27:34
الى سوري قرفان من النفاق
كلامك صحيح بس عن حالات فردية. القاشوش او زينب او حتى حمزة الخطيب. بس كمان ما فيك تنكر الاعداد المهولة يلي ماتت تحت التعذيب او لازالوا معتقلين وناطرهن نفس المصير. فروعة الامن يلي قلبت مافيات عم تعتقل وتاخد فدية للافراج عن المعتقلين هي كذبة؟.خليك صادق مع حالك.تزييف واجرام المعارضة لا يذكر مقارنة بالنظام.نظام ببرر مجزرة الكيماوي بالغوطة متل ما سمعت من بثينة شعبان في اكذب منو؟ قصف البراميل كذبة كمان؟ ممكن تكذب بكم معتقل او ضحية. بس مو تسعة مليون لاجئ و200000 معتقل! صعبة شوي مهيك؟!
-سوريا
Mr.HG2015-03-27 18:04:34
سوري قرفان من النفاق
لمن تشرح و تبين حقائق تلك الحوادث المفركة؟ لمن رسل التهاني و التبريكات الحميمة للحزب الكيود نيتنياهو؟ و لمن صفقو و هللوا للكيان الصهيوني و لمن بارك و ارسل التحيات لقوى طواغيت الخليج ؟ فهم يعرفون تلك الحقائق اكثر مني و منك يا اخي. اهداف مشروعهم الصهيووهابي مرسوم لهم منذ زمن بعيد و يجب ان ينفذ بواسطتهم.تحت اسم ثورة و حرية!..هيك ناس ما منها اي امل تجاه الوطن و لبناء سوريا حديثة ديمقراطية.الا الامل الوحيد الذي نأمل به نحن هو زوالهم عن الوجود!. اعداء الوطن.و اعداءالحريةو الانسانية.
-سوريا
جورجيت2015-03-27 17:46:40
مسخرة العقل العربي
عد العدوان السعودي على اليمن ..أصابت معظم الشعوب العربية حالة من التضخم الوهمي القائم على الحنين لزعامة دينية مذهبية ...قافزين فوق مشاريع التقسيم وهم يهرعون في طريقهم لتقبيل يد الزعامة السعودية ومبايعة الخلافة الحداثية ...لا بأس أن تُقسم اليمن على يد السعودية وأميركا المهم أن لا ينتصر / الحوثيين / ..لا بأس أن تُقسم سورية لأقاليم على يد السعودية وأميركا وإسرائيل..وأن يسقط النظام / العلوي /المهم أن لا ينتصر الجيش السوري ..لا بأس بأن تحتل إسرائيل جزءاً من لبنان ..المهم أن لا ينتصر حزب الله!مسخرة
-سوريا
Mr.HG2015-03-27 15:46:45
حوار الطرشان
شفت العبوات الناسفة و جملة جئناكم بالذبح جئناكم و ما شفت براميل النظام و جملة الاسد او نحرق البلد؟! شفت خيانتنا للوطن و ما شفت خيانة الاسد؟! و هكذا .كم في ناس في هذه الفورة البغيضة من هذه العقول المريضة والمشوهة؟ ما بيعرفو انو الطائفية لا تحارب بالطائفية,و العنصرية لا تحارب بالعنصرية.و الارهاب و لا يحارب بالارهاب. هذا حال و واقع ثوراهم و ثورتهم البغيضة.اعتقد ان بعض المعليقين هنا اعمراهم لا تتجاوز اكثر من 18 عاما من مستوى التعليقات و ردودهم نستطيع ان نلاحظ ذلك !.
-سوريا
سوري وبس2015-03-27 15:30:10
صدقت يا مراقب1
يا اخي فعلا صدق من قال:فكرناهم رخاص.....طلعو مجانا...!!!
-سوريا
متسائل2015-03-27 15:17:05
عروبة وحدة قال...هههه
قال اتحد العرب اخيرا فقصفو اليمن...هههههه يا أمة أضحكت علينا الامم!!!!لا والمضحك أكثر ان الائئئتلاف المفلس سياسيا وماليا وشعبيا يبارك الخطوة السعودية الجبارة ويطالب بتوسيعها لتشمل النظام السوري....يا الله هدول الناس وين عايشيين؟وكيف عم يفكروووو...،والانكى من كل ذلك انو السودان يا جماعة مشاركين ويمكن جيبوتي كمان...يا للطيف...اخيرا اتحدو على شو...؟؟؟!!!هههههه
-سوريا
سامر 2015-03-27 15:06:05
تزييف الصراع
السيد نضال، يمكن لأي مراقب موضوعي أن يلاحظ ان المحرك الاساسي لكل الصراعات في منطقتنا هو محرك ديني في جوهره. لذلك انا ارى ان مقالتك التي تصور فيها ان مايحدث هو *ثورة من اجل الحرية* تزيف هذه الحقيقة التي يجب ان نعترف بها وان نواجهها بشجاعة. انا مثلك أتمنى أن يكون الصراع من اجل الحرية والعدالة لكن ارى انه من المفيد لنا ان نعترف بان الوعي السائد في منطقتنا متخلف لدرجة لا تسمح بقيام صراعات خارج اطار الدين. تذكر سيد نضال ان اصعب الامراض علاجاً هي التي يتوهم فيها المريض انه معافى.
-سوريا
عصام 2015-03-26 21:17:57
مضحك جداً
من يتابع تصريحات العصابة في ‫طهران‬ ، ومرتزقتها في المنطقة، حول ما يجري في اليمن اليوم تثير الضحك ، كل التصريحات تتضمن حديثاً عن سيادة الدول، والقانون الدولي، وحرمة الأراضي اليمنية، والمبررات القانونية ، يُمكن أن تحترم هذه التصريحات لو جاءت من الرئاسة السويسرية مثلاً، ولكن أن تصدر من جماعة طهران ، فهذا هو المضحك جداً . مضافا اليها مسخرة دعوة النظام الى اجراء حوار بين اليمنيين الذي بعمره لم يطالب باجراء اي حوار يمني عندما استولى الحوثيون على اليمن منذ سنة
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-03-26 20:28:47
شو جاب لجاب ؟
عندما تقارن دعم السعودية و دول الخليج للثورة مع دعم ايران و روسيا و حزب الله و شيعة العراق للنظام ، اي وحدة بوحدة ، الثورة لم يدخلها مقاتلون اجانب ، الاجانب دخلوا و انضموا مع داعش التي هي خارج الثورة و عدوة الثورة متل نظامك ، الثورة لم تستدعي قوات نظامية او فصائل مسلحة منظمة ، الثورة دخلها افراد والسلاح الاتي من دول الخليج و تركيا لا يقارن ب 10٪ من السلاح الاتي للنظام من روسيا و ايران . و النظام استدعى قوات عسكرية منظمة و مدربة تدريب عالي من ايران و حزب الله و شيعة العراق ، فشو جاب لجاب ؟
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-26 20:09:43
تحية الى سلاح الجو السعودي
عندما كان الحوثيون الشيعة يدقون ابواب صنعاء و عدن و يسيطرون على معظم اراضي اليمن ، لم يفتح النظام السوري فمه و لم يطالب باجراء حوار بين اليمنيين المتنازعين ، وعندما قامت اليوم السعودية و حلفائها بشن غارات جوية على الحوثيين و كبدتهم خسائر فادحة و مكنت قوات الرئيس عبد ربه منصور من استعادة السيطرة على بعض المدن و المواقع من ايدي الحوثيين ، هنا فتح النظام فمه و طالب باجراء حوار بين اليمنيين ، هذا هو منطق الانظمة العاهرة سياسياً ، عندما تضيق الخناق عليهم يتباكون و يستجدون الحوار ، و يصبحوا انسانيون
-سوريا
سوزان 2015-03-26 19:20:13
تحية الى الفنان الحر مكسيم خليل
عندما يكون الفنان انساناً حراً ، يكون عماداً للوطن ، الفنان السوري مكسيم خليل و امام الملايين ، يطالب باطلاق سراح مئات الاف المعتقلين الفنانين و المهندسين و الاطباء و المحامين و المعلمين و العمال و الفلاحين و صغار الكسبة من سجون النظام ، و يقول ان مكان الفنان و المنتج السوري هو خارج السجن و تحت الهواء و الشمس و ليس داخل ظلام السجون ، تحية الى الفنان الانسان مكسيم خليل على انسانيته
-سوريا
JALAL 2015-03-26 11:42:01
عينات من أعلام بشار
1 تعليق الدراسة في مدارس صنعاء بسبب العدوان الخليجي على اليمن 2 قتلى وجرحى / 15/ جراء العدوان الخليجي على اليمن 3 إنتشال جثث 15 مواطناً يمنياً أغلبهم من النساء و الأطفال جراء العدوان الخليجي على اليمن علما ان مرتزقة ايران والعصابات الحوثية تقوم باعمال ارهابية ضد حكومة شرعية وتقصف المدنيين وتطلق النار على المتظاهرين السلميين وعلما ان هناك من هؤلاء المرتزقة الحوثيين يقتلون الشعب السوري في سورية أذا لم تستحي فأفعل ما شئت
بريطانيا
وائل السوري 2015-03-26 10:29:55
حكمة اليوم لعبيد الأسد
الصفوية والصهيونية وجهان لعملة واحدة نقطة انتهى !!! وعندما اي دولة عربية تساعد الشعب العربي في اي دولة هذا طبيعي جدا ولكن عندما طاغية يستعين بجيش دولة فارسية ضد الشعب العربي فهذا الغير طبيعي ابداً ياعملاء طهران رمز الخيانة وعملاء الصهاينة
-سوريا
مواطن2015-03-26 10:06:35
الثورة سببها الكرامة وليس الفقر
نعم كانت سوريا من افضل دول المنطقة، تعالوا وشوفوا الجهل والخراب والزبالة في مصر. ولكن قامت الثورة بسبب القمع والدوس على الكرامات وكون عنصر الأمن فوق الوطن هو ما دفع لبداية احتجاجات سلمية ثم القتل والتحقير والدوس على الرقاب بالساحات حولها لمسلحة. ومن لا يريد أن يرى هذه الحقيقة حتى اليوم وبعد كل هذا الدم فالأفضل معه أن لا نناقشه (وأعرض عن الجاهلين)
-سوريا
Mr.HG2015-03-26 05:20:37
بلشت تقريبا عند اسيادهم بلشت!
بلشت بالسعودية تقريبا بلشت . عند قواد الثورة السورية!! يللي كتبنه من اربع سنين بالتعليقات على هذا الموقع بلش يصير تقريبا! مفتكرين الناس اغبياء مثلهم لا يفكرون ابعد من رأس انفهم!. مصيركم على مزابل التاريخ يا ال سعود يا داعمي الارهاب و الصهاينة!
-سوريا
سوري مسيحي2015-03-26 03:24:13
من زمان كا بدنا ثورة
الثورة السورية أشرف ثورة بتاريخ العالم. المؤيدون هم الكاذبون اما خوفا أو لمصالحهم الشخصية . من قتل أخاه أو أباه أو أمه أو أحد أفراد عائلته و من تشرد و من تهجر و من نهب و اختطف سينضم بلا محالة لهذه الثورة العظيمة. تابع أيها النظام المجرم فو الله سيأتي يوم لن يبقى من المؤيدون أحد حتى رأس الهرم. الثورة مستمرة و لا تراجع حتى تحقيق النصر.
-سوريا
Mr.HG2015-03-26 01:51:00
عادوا كا العادة
باسماء مشكلة و ملونة مستعارة و جميعهم مكشوفين من هم!.
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-03-25 21:44:56
داعش و النظام باتفاق تام
لساتم المعلقين من ازلام النظام ، ما عم يفهموا شغلة واضحة من سنتين و نصف ، ان داعش و قائدها البغدادي هم خارج الثورة و هم اعداء للثورة بقدر ما النظام عدو لها ، و لسا ما عم يفهموا انو هناك تنسيق بين النظام و داعش عن طريق اميركا و ايران لاجهاض الثورة ، حتى لو تقاتلوا شوي ، بعض الضحايا لا تعكر هذا التنسيق ، بل لاظهار ان النظام مو متفق مع داعش ، مع انو متفق معها بكل شي ، و الا لماذا سمح لها باقامة دولة خلافة في الرقة ؟ سؤال لا يحتاج لجواب ، لان الاحداث تجيب عن هذا السؤال بالتفصيل .
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-25 21:23:45
المفسدين بالارض 3
لاضافر الثورة،كذلك قصة زينب الحصني التي اتهمت الحكومة بقتلها لتظهر على شاشة التلفزيون السوري، وغيرها الكثير والكثير،وصولا اليوم إلى قضية القاشوش، كل تلك الأيقونات بينت الأيام أنها "فاشوش"، ودجل تم تسويقه لشحن الرأي العام وتأليبه،هي مواصفات من قام وقاد ثورة شعب متعطش للحرية،ايقونات تتهاوى ورموز كرتونية صنعت على عجل تتلاشى بعد أن يتم استهلاكها اعلاميا،فهل هناك مبرر لهم اذا كان هناك سنين من الفساد ان يكونوا هم أكثر فسادا،ومجرمين آكثر اجراما،سنين مضت غارقة بالفساد وسنين اتية غارقة بالدماء تعازينا!
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-25 21:19:38
ايقونات تتهاوى2
وأن في الأمر جريمة، لم يرد لها اليوم أن تظهر للعلن، فمن هو الشاب؟تبين أن الصورة التي تم تناقلها هي لإطفائي من مدينة حماه اتهمه "الثوار" انه "شبيح" وقاموا بخطفه وقتله واقتلاع حنجرته، قبل أن تتسرب الصورة، ليتم تبنيها على انها للقاشوش وتلصق الجريمة بالحكومة السورية.ولا تعتبر حقيقة قصة القاشوش مفاجئة لمن تابع الحدث السوري منذ بدايته، فحكاية اقتلاع أظافر أبناء درعا تبين انها غير حقيقة،فثوارنا كانو شاطرين بتصوير كبيرة وصغيرة واي شيء يساعد على التهييج مهما كان تاغها،ولكنهم الى الآن لا يوجد صورة واح
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-25 21:14:42
ايقونة الفاشوش 1
أكثر من أربعة أعوام مضت على ارتكاب الجريمة، صورة لشاب مقلوع الحنجرة تحولت إلى "ايقونة للثوار"، المعارضون تناقلوا حينها الصورة ونعوا "منشد ثورتهم" القاشوش، ابن مدينة حماه، قبل أن تمر السنوات لتتكشف الأسرار، فالقاشوش لازال حياً، فتناقل العالم النبأ على أنه حقيقة "الحكومة السورية اقتلعت حنجرة منشد الثورة".المعلومات الجديدة التي تناقلها المعارضون جاءت في سياق تسجيل مصور جديد للقاشوش يظهر وهو يغني بعض الأناشيد، ليعود ذات المعارضين ويتناقلون خبر أنه سليم، متناسين صورة الشاب مقلوع الحنجرة، وأن في
-سوريا
عصام 2015-03-25 21:35:24
تحرير اجزاء من ادلب و مدينة بصرى الشام
اليوم سطر احرارنا من الجيش الحر في ادلب و بصرى الشام ملاحم بطولية سيذكرها التاريخ باحرف من ذهب ، اليوم تم تحرير اجزاء واسعة من مدينة ادلب ، حيث هرب محافظ المدينة و قائد الشرطة و قادة فروع الامن الى مدينة جسر الشغور ، بنفس الوقت تم تحرير مدينة بصرى الشام بالكامل و سيطروا على مبنى البريد و البلدية و مبنى فرع الحزب و كل المراكز الامنية و مدرج بصرى الشام الاثري ، و تم اسر المئات من شبيحة الاسد و مرتزقة حزب الله ، مبروك للثوار و الى مزيد من الانتصارات باذن الله .
-سوريا
صقر سوريا2015-03-25 21:17:53
الى Mr. HG
تتمة كلام بيبرس.معلش اعرف ليش بتشوف بس عبارة بالذبح جيناكم؟ الاسد او نحرق البلد ما لفتتلك نظرك؟ بتعرف اول مرة قريتها هالعبارة افتكرتها منفخة عالفاضي من الشبيحة؟ تاري الشباب مستعدين يضربوا كيماوي بدون ما تفرق معهن. بتعرف انو عصابات ال سعود بدها 100 سنة لتقتل قد يلي قتلهن النظام؟يا رجل حطلك شي مرة خبر عن مجزرة للنظام. ازا بتعطس المعارضة منعرف عن طريقك. ما شفتك كتبت ولا مرة عن مجزرة الغوطة او اي مجزرة تانية؟ ولا يلي عم موتوا بقصف النظام ذنبهن برقبة الارهابيين على راي السيد مراقب1؟!
-سوريا
جورجيت2015-03-25 19:40:29
الى دجالي العصر
لا غرابة في كمّ المنافقين الذين يغزون هذا العالم الافتراضي تحت أسماء الوطن و الحرية.فالكثيرين الذي امتهنوا الثورة ببدايتها،اصبح لهم مدنهم الجديدة يشقون طريق ثورتهم الضائعة من بلاد الصقيع والضباب، فالصادقون هنا... نصفهم صار تحت التراب و النصف الآخر فوقه يحرس دماء من رحلوا!!!!
-سوريا
بيبرس2015-03-25 14:47:08
إلى HG
عم تحكي من كل عقلك إنه إجرام بعض الثوار فاق إجرام النظام ... لك الثوار حتى لو اعتبرتهم مجرمين ما عندهن أدوات الإجرام اللي عند معلمك ... ما عندهن لا طيارات ولا دبابات ولا سكود ولا كيماوي ... نظامك احترنا معو ... طلعنا بالمظاهرات ... ضربونا بالرصاص و لما شلنا سلاح صرنا مجرمين و عم تدعمنا اسرائيل و اميركا والسعودية مع انه صيت على الفاضي الله وكيلك ... لو عم يدعمونا كان معلمك على صف القذافي من زمان ... إنه مشكلتك إنه من جيجات النظام و بس و فهمك كفاية !!!
-سوريا
alber2015-03-25 13:47:37
إلى مستر هج
باعتبارك عم تعلق كتير ليش ما بتتحفنا بشي مقال مؤلف من مقدمة و عرض و خاتمة متل ما تعلمت بالمدارس و تقدم فيه حقائق مع مراجع بحيث نقرا و نناقش... فهمنا الثورة تأسلمت و صار البلد سايب للرايح و الجاي صراحة هاد مانو اكتشاف بتستحق عليه جائزة نوبل .. و فهمنا أنو بعض دول الخليج عم تدعم فصائل و فصائل .. كمان ما رح نعطيك عليه براءة اختراع.. بس هات فهمنا ليش جيش) تارك بؤر الإرهاب بالرقة تسن قوانين و تصك عملة تقطع روس (من أضل سبيلا) و نازل قصف بضواحي الشام و حلب؟
-سوريا
مستغرب2015-03-25 13:23:15
تجري الرياح بما لاتشتهي الغربان
عليك ان تتأكد أنه لو مر على أي بلد(يمكنك أن تختار اي بلد تريده) بربع ما مر على سوريا خلال السنين الاربع لكانت انهارت منذ آول شهربن،اقتصاديا وعسكريابسرعة خيالية،فمقولة انها تسير بقدرة قادرغير صحيحة،رغم الاوضاع الصعبة التي خطط لها(حبيبة الحرية والديموكراطية)من انهيار العملة والحصار والسرقة والفساد وتجار الازمة والكلمة والدين، ورغم كل تلك الحروب وفنونها ومعها حرب ابن البلد،رغم كل الدمار الذي لحق بالبلد ،فمازالت سوريا واقفة على عكس ما كان يتمنوه،الموت جوعا وبردا وذبحا لم يحصل الا بزمن ثوار الغفلة
-سوريا
Mr.HG2015-03-25 01:39:57
احدهم يقول لانك لا تفهم ان الاحداث
كلها و بكل تعقيداتها هي لتسليم و تشييع المنطقة لايران فقط!!.يعني منفهم من العبقري انو حربهم هو حول التشيع الايراني الصفوي ! .فعلا ان رجال الدين غسالات العقول هم سبب كل المصائب بالدرجة الاولى.جميع الفصائل المعارضة المسلحة حملو السلاح و ثاروا ضد النظام لاجل هذا الهدف اولا .و من يقول لاجل حرية و ديمقراطية فهو واهم او انه جاهل لا يعرف اي شيء. في معارضين سياسين بعيدن كل البعد عن المفهموم و لكن عددهم قليل جدا بالمقارنة مع خفافيش الظلام ما سمي بهيمنة الفكر الواحد و ثقافة اقصاء الاخر!
-سوريا
Mr.HG2015-03-24 23:36:57
ايليا من القصاع.الطفل الصغير يللي
عمر خمس سنوات لا اكثر اذ قرأ تعليقي بفهمو!.عندما نقول فعلتم اضرب من النظام بكل شيء .فهذا كل شيء!.يعني من صمن سؤالك كمان.عن ايران و حزب الله. فنحن ضد اي تدخل .و ارهاب.وفساد. و تهجير.الخ فهو جلب ايران وحزب الله لانكم جلبتم كل ما في ارهابيين و قطاعي طرق من كل اصقاع الارض. فهو استقوى بايران و حزب الله و انتم طلعتوا اضرب فاستقويتم بدول الخليج و امريكا اكبر حلفاء للصهاينة و لثورتكم البغيضة؟لو كانت ثورتك نظيفة وثورة شعب حر لما رائنا اسرائيل و امريكا و معاهم اكبر سفاحين العالم ال سعود.
-سوريا
معارض سابق2015-03-24 23:58:26
استاذ نضال..الله يرحم
نعم كل تلك السنين التي مضت .. لم تكن هذه "عيشة" هي فقط كانت "حلاوة الروح ".....نعم ......والآن ذهبت الروح الى غير رجعة..بسبب غباء العلمنجية الاغبياء والمثقفين الاشاوس الذين كانو يظنون أن تحالفهم مع قوى الظلام الجاهلية سيتغير الوضع،عليك أن تفهم أمر واحد يا استاذ،ان قوى الظلامية المتمثلة بالاخوان المسلمين والسلفيين وكل العملاء بالفطرة اختبئوا وراء احلام هذا الشعب المسكين، وباللحظة المناسبة انقضوا على البلد ومن يعتقد انه كان يعيش من حلاوة الروح،سيجرب مغادرة الروح،انظر حولك وتمعن
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-24 22:53:45
ابو جهل الثوري
يا ابو لهب البريطاني يعني لازم تحيي تاريخك الاسلامي المتخم بالحروب المذهبية الدموية بثورة تسميها ثورة شعب من أجل الحرية والديمقراطية،وهل كان اجدادك يعرفون ما معنى الحرية والديمقراطية؟وهل اعطوا الشعوب التي استعمروها حقوقهم الا ما هم ارادوا أن يمنو عليهم برحمتهم؟وبما انكم وطنيون وبتاع العروبة وتتلونون بالالوان العلمانية وشعار الشعب السوري واحد واحد(المصخرة)سمو فصائلكم باسماء وطنية تدل على حبكم لوطنكم سوريا وليس لمذهبكم،وقبلها اسماء جمعكم الدموية،وبعدها اسماء قادتكم التي انبثق منها زعيمكم ابو بكر
-سوريا
مراقب 12015-03-24 22:42:23
المعارضة السورية..بالمختصر
فكرناهم رخاص.....طلعو مجانا...!!! اي معارضة يا سيد علماني كاتب هذا المقال تعمل لصالح البلد التي تنتمي اليه، وتحاول أن ترفع من شأنه،هذا مفهوم اي معارضة بشرية،فهي بطبيعة الحال ضد الرشوة والفساد وكل ماهو ضد مصلحة بلدهم،،اعطني مثالا واحدا لهذه المعارضة البهدلة والتي اساسها الخوان المسلمون قدمت شيء واحد ايجابي لهذا البلد المنكوب؟بلد ينخر فيه السوس ويمشي بقدرة قادر صحيح،ولكن هذه المعارضة البديلة خلقت كسيحة مشوهة مبتورة تعمل لصالح من يدفع أكثر.. و بكثير من الأحيان مجانا..
-سوريا
عادل2015-03-24 22:32:50
ما بدها تحليل
الاسد او نحرق البلد ... وسنقاتل حتى النهاية قبل مايكون في جبهة نصرة وداعش وابو الفضل العباس وحزب الله وقاسم سليماني وقبل حتى العفو عن زهران علوش.... ما حدا يحلل كتير .. والكل بيعرف والمؤيد قبل المعارض بدكن حرية ...
-سوريا
عصام 2015-03-24 22:21:23
يشعرون بالعار من الاسماء العربية و الاسلامية
لازم قواد الفصائل يسالوا الاتش جي عن اسماء كتائبهم و فصائلهم ، و ليش لاء ؟ ممكن يختاروا اسم لواء زوربا اليوناني مثلاً او روميو الايطالي او خوليو الاسباني او قيس بن الملوح ( عشيق ليلى ) العربي . او كسرى الفارسي ، او جنكلي الهندي او كركوز عواظ الانكشاري او او او .. يا زلمي حتى الاسماء ازعجتهم و جننتهم و هلوستهم . تصوروا انه يدعي الوطنية و يشعر بالعار من اسماء عظماء العرب و المسلمين ،
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-03-24 22:18:55
الى اتش جي
تدور و تدور و تعود الى نفس اسطوانتك ، الثورة كذا ، الثورة كذا ، يا اخي و الله فهمنا و يبدو انك ما فهمت انو فهمنا ، و انا لم اسالك عن رايك بالثورة ، لانو رايك و راًي امثالك يشرفنا ، فنحن لا نريدك ان تمدح الثورة باي كلمة او حرف ، سالتك سؤالاً محدداً : ما رايك بايران و حزب الله و شيعة العراق و تدخلهم المباشر و السافر بسوريا ؟ فكنت كمن يسالك من الشرق و تجيبه من الغرب ، لانك لا تفهم ان الاحداث كلها و بكل تعقيداتها هي لتسليم و تشييع المنطقة لايران فقط
-سوريا
Mr.HG2015-03-24 20:50:57
الى اتباع ابو لهب
في مليون اسم و اسم غير الاسماء الشخصية او غير اسماءا تتعلق بالدين او المذهب .مثلا في ثورة اليونان ما كانو الثوار يسمو فصائلهم باسماء الارثوذكسية مع ان النسبة الكبيرة من الشعب اليوناني هو ارثوذكسي !.لانهم كانو فعلا ثوار و احرار و لكي لا يشعرو الاقليات باي تفرقة طائفية عنصرية او انها ثورةو مجمعوتها قائمة على اي دين او مذهب .بعكسكم تماما! هكذا الثوار و الاحرار .اين انتم من الثوار ؟اين انتم من الاحرار؟اين انتم من المثقفين الواعين؟ اين انتم من الشجعان و الاقوياء؟ الاسلامية ؟!ههههههه
-سوريا
Mr.HG2015-03-24 18:03:02
الى جميع السادة السوريين فقط
ما عدا المتصهينين و الوهابيين!.صفو صفو مع الكيان الصهيوني و الوهابيين مشان تصيروا احرار و ثوار صفو!!! ههههههه ولك الف نعم لصدام حسين ,و القزافي .و الاسد . و معاهم هتلر الفاشي و لا كملة نعم لهذه الفورة الوهابية المتصهينة البغيضة!.اعداء الوطن.
-سوريا
ابو لهب 2015-03-24 17:30:17
ةما عيب في ان يكون هناك فصائل اسلاميه
استغرب كثيرامن مكن كتب متهجم على لاسماء لاسلاميه هل تريد مثلا ان نسمي فصيل كله من مسلمين باسم سريا صليب لاحمر شعب اغلب شعبه من مسلمين من حقه ان يختار ما يحب من لاسماء هل تريد ان نسمي كل شي باسم لاسد كما حصل سابقا لاسماء ليست مشكله مشكله هي في من يريد تدمير اكثر مصيبه في بشار وجماعته وليست في لاسماء رجل قتل من شعب كثيروكل مؤيد يريد ان يرمينا في بحر خمسه في ميه من شعب تملك ثروهويملكون حق مقاومه وهم على صواب وباقي شعب ليذهب الى جحيم كان شعار اما لاسد او نحرق بلد هذا هدفكم وهذا شعاركم
سوريا
Mr.HG2015-03-24 17:08:22
abu ali
اذا ما عندك بديل افضل منه فبتسكوت افضل!انا شخصيا بدي بديل افضل من هذا النظام و ليس العكس. و هيك المنطق بقول! فاي ثورة تسعى دائما لبديل افضل مو اسوأ! .و بمناسبة فوز حزب الكيود الصهيوني نرسل لكم التهنئة مشان لا يصير حساسة و زعل و تقولو ما هنونا في هذه المناسبة العظيمة لدعم الثورة المجيدة!!! ما شاءالله شو اوفياء و احرار لهذا الوطن!
-سوريا
Mr.HG2015-03-24 16:53:34
ايليا من القصاع
جميع تعليقاتكم مردود عليها بمئات التعليقات. لماذا دائما ابدا تتججون بنظام قمعي فاسد لحتى تبرروا فسادكم و اجرامكم و خيانتكم بحق الوطن و بحق الشعب؟ يا هذا فالناس تنظر الى الفروق و الى وقائع الاحداث ما بين نظام قمعي فاسد و بين ثورة تدعو الى السلمية و بناء دولة حرة ديمقراطية.فالناس رأيت انكم لم تقدمو اي شيء جديد يتخلف عن النظام بل بالعكس تماما لقد تفوقتم على النظام بالقمع و الاجرام و الفساد و العمالة و الخيانة و الطائفية بحق الشعب الاعزل و بحق الوطن.لذلك ثورتك معتوهة مشوهة.لا احد يعترف بها!
-سوريا
سامر 2015-03-24 16:54:50
حقيقة الصراع في منطقتنا
أعتقد أنه من الخطأ اعتبار مايحدث في سوريا مفصولاً عن جغرافيا و تاريخ المنطقة و اذا أردنا ان نعرف حقيقة الصراع، و هذا مهم جداً فيما ارى، يجب ان نبحث عن القاسم المشترك لجميع الصراعات في المنطقة الممتدة من ايران شرقا الى ليبيا غربا و من تركيا شمالا الى اليمن والسودان جنوباً. اعتقد انه يمكن لأي مراقب موضوعي ان يجد ان القاسم المشترك هو الدين و ان كل الصراعات هي في جوهرها دينية (شيعة، سنة، مسيحيين، يهود) . اعتقد انه من المفيد لنا، سيد نضال و السادة المعلقين، ان نكف عن تزييف هذه الحقيقة.
-سوريا
JALAL 2015-03-24 14:06:58
بروكس v اسد 4
ويتأسف نيومارك ان بلدا جميلا مثل سوريا يتحول الى صومال فاشل بسبب غباء النظام. وأختتم نيومارك مستنتجا في الواقع سوريا دولة مافيا وهذا واضح من موقف بشار الأسد المزدوج حيث يتحدث عن الاصلاح مع القادة الغربيين ويستعمل السلاح ضد شعبه. واذا لم نفعل شيئا 20 مليون سوري يواجهوا الابادة ٠
بريطانيا
JALAL 2015-03-24 14:05:26
بروكس v اسد 3
أسماء ألأسد اوائل عام 2011 وتوقعت أنها تريد الحديث عن اصلاحات زوجها ولم تفعل واضطررت أن اسألها مباشرة وقلت لها لماذا لا يفعل زوجك مثل ما فعل مؤسس تركيا الحديثة أتاتورك أي يقوم بالاصلاح ويضع الأسس لدولة ديمقراطية عصرية ثم يتنحى ويحصل على الثناء والتمجيد من شعبه قالت اسماء هذا ما اريده ولكن بعد أن يحكم فترة أخرى حتى عام 2022 يقوم بالاصلاحات ويتقاعد. هذا الجواب صدم نيومارك خاصة أنه يأتي من سيدة نشأت في بلد ديمقراطي مثل بريطانيا. ويتأسف نيومارك ان بلدا جميلا مثل سوريا يتحول الى صومال فاشل بسبب
بريطانيا
JALAL 2015-03-24 14:04:00
بروكس v اسد 2
ان نستعمل حزب الله لهذه الغاية. عندما سأله النائب نيومارك لماذا سمحت للمتمردين بدخول العراق من الاراضي السورية اثناء حرب العراق لقتل الجنود الأميركيين والبريطانيين؟ كان جواب بشار الأسد غريب ولا يعكس اي نضج سياسي حيث قال: اذا اراد هؤلاء المتمردين ان يموتوا على ايدي اميركية وبريطانية فهذه رغبتهم. واذا لم أسمح لهم بدخول العراق سينقلبوا ضدي ويثوروا ضدي. واضاف بشار بالقول دعني أذكرك بما قلت سابقا بقاء النظام واستمراره أهم شيء عندي ويستدرك نيومارك بالقول قابلت
بريطانيا
JALAL 2015-03-24 14:01:58
بروكس v اسد 1
يقول النائب البريطاني بروكس نيومارك والذي قابل بشار ٥ مرات وقابل اسماء مرة واحدة يقول عندما سألت بشار مرة ما هي أهم اهدافه السياسية؟ أجابه بشار الأسد بكلمتين فقط: بقاء النظام // البقاء على الكرسي // والآن بشار الأسد لديه استعداد قتل الشعب السوري بأكمله لحماية عائلة الأسد. هذه ليست كلماتي بل كلمات نائب بريطاني زار بشار الأسد وجلس معه عدة مرات. وعندما سأله النائب نيومارك لماذا يؤيد حزب ارهابي مثل حزب الله فأجاب نحن لسنا اقوياء عسكريا لنواجه اسرائيل لذلك من الأفضل
بريطانيا
JALAL 2015-03-24 13:39:23
من التالي ؟
النظام تخلص من افراد عصابته الواحد تلو الأخربشأن أغتيال الحريري عماد مغنية غازي كنعان جامع جامع رستم غزالة والدور جاي على ميشال سماحة ولكن من هو بعد سماحة ؟؟؟؟؟؟
بريطانيا
جزرا ي2015-03-24 12:11:58
ابو علي اليس لنا خيار آخر، او جزار او جزرة؟
ليست النوايا هي من تدمر الاوطان يا سيد حلبي بل الاجرام و النهب و المفارز و الطائرات الطائفية،آشك انك في يوم كنت ضد هذا النظام الا بنواياك (الحسينية)مشكلة الشعب السوري ليست وليدة سنوات خمس بل عمرها عشرات السنين من القمع و الاستبداد و اللصوصية، في موقع الحسكة (الوطني) كتب المسؤول عن الصفحة هل تعلم ان الحسكة سلة سوريا الغذائية و نفطها و قطنها و ولولا الحسكة لماتت سوريا، اي ان الحسكة رمز وطني! و يعلم هالعلاك ان الحسكة كانت تلقب بالنائية و بكل تاريخها لم يكلف دبلوماسيين بقدر قرية ساحلية في سنة واحدة؟
-سوريا
Mr.HG2015-03-24 11:59:16
السماء تمطر صواريخ الحرية!
صارو عبيد ال سعود و عبيد الكيان الصهيوني بتعبروا السماء التي تمطر صواريخ علوش الارهابي ..هي حرية! هكذا مفهوم الانسان الدموي الارهابي للحرية..و لا يريدون من الشعب البريئ المغلوب على امره ان يحمل مظلات كي لا تقع على رؤوسهم من مجرمين لا يعرفون الشفقة و لا الرحمة ,حللوا لانفسهم كل شيء محرم انسانيا و اخلاقيا و حتى دينيا .باسم الدين و باسم الله.و باسم الثورة و باسم الحرية !.لاحقو حالكن الى افغانستان اليوم الفيزا ببلاش و بكرا بتصير بمصاري!
-سوريا
السيف الدمشقي 32015-03-24 11:09:36
الى واقعي
والنظام الان يخوض ما يشبه حرب استنزاف. وما تراه الان من تصريحات امريكية يظنها النظام شبه انتصار الا لاطالة هذه الحرب. استنزاف الدولة والشعب والارهابيين حتى يضعف الجميع ثم الدخول باقل خسائر. ارجو ان اكون مخطئا في ظني. او ان نقطع عليهم الطريق بحل سلمي. وان كنت ارى شبه استحالته في الظروف الراهنة. من يتحمل وزر الاوضاع الراهنة بشكل رئيسي النظام الغبي وليس مرتزقة قطر.لولا سوء معاجة الازمة لما وجدوا لهم مكانا في سوريا. القبطان راى ثورة طاقم سفينة تغرق عليه فقرر ان الحل هو احراق السغينة!!
-سوريا
السيف الدمشقي 22015-03-24 11:01:06
الى واقعي
النظام بسوء تعامله مع الاحداث سمح لالاف المتطرفين بالقدوم لسوريا.هؤلاء هم من سيعطوا امريكا والناتو لاحقا السبب لتدخل عسكري ويحققوا حلم اسرائيل. النظام ظن ان العنف والقتل سيعيد سيطرته على الامور.لم يعلم ان كل قطرة دم من طفل ستطيل الازمة سنين. وزاد الطين بلة استجراره طرف اجنبي لحلبة الصراع وتسليمهه دفة القيادة بمنتهى الغباء مرة اخرى. لان الاجنبي لم ولن يفكر بالدم السوري لانه لا يعنيه.وممولوا المسلحين بالمقابل والمسلحون انفسهم لا يعنيهم ايضا. واصبح الشعب السوري وقود للحرب بينهم
-سوريا
السيف الدمشقي 12015-03-24 10:22:35
الى واقعي
اسالتك سبق وان اجبت عليها بمقالة سابقة. الثورة بدات بمطالب مستحقة.وحتى المؤيدون لا ينكرون ذلك. قبل ان تسيس ويركبها من هب ودب. وكان اعتماد من تصفهم بممولين الربيع العربي على غباء واجرام النظام وردة فعله المتوقعة على ثورة شعبية ضد قبطان السفينة التي تغرق المذكورة بالمقال.المشكلة الاساسية بعقلية المؤيدين انهم يلقون بالذنب كاملا على اسرائيل وعملائها. والواقع ان النظام خدم اسرائيل بما فعل اكثر من اي عميل.النظام وعلى طبق من ذهب قدم لاسرائيل دون ان يشعر خدمة العمر:خلق حاضنة شعبية للارهابيين.
-سوريا
رحاب2015-03-24 10:30:51
كان الوضع ارحم
بس يا(أستاذ) نضال ما كانت التاس نازحة أو مهجرة من بيتها ومذلولة كل هالذل أو انخرب بيتها و صفيت في الشارع
-سوريا
Omar MNM2015-03-24 10:11:38
هادا عاطفي
الأخ الكاتب و طالما انك واقعي بشكل لا يمكن وصفه و الله فاتح بصرك و بصيرتك .. اتفضل احكيلنا عن منجزات "الثورة" رح افترض معك انو بهالحظة انتصرو الثوار .. احكيلي عن الرابط يللي بيجمعهون في شي مشترك بين مقاتلي الجنوب و الشمال و الشرق و الغرب .. رح تتفق قطر و السعودية مع تركيا و بريطانيا و فرنسا .. و اذا اختلفو هالدول عالكعكة الشهية يا ترى رح تتقسم بلدك .. ولا بيجي المختار "أميركا" ببوس شوارب الزعران مع بعضهون البعض .. و منصير منعيلو لهالمختار الحكيم
-سوريا
ايليا من القصاع 2015-03-24 10:02:10
سؤال الى اتش جي ؟
كل تعليقاتك التي تمطرنا بها ، تدور حول فكرة واحدة ( هذه ليست ثورة لانها مدعومة من دول خليجية لا تؤمن بالديمقراطية و الحرية .. ) فتعليقاتك كلها لم تتطرق مرة واحدة الى دور ايران و حزب الله و شيعة العراق ، الذين هم اكثر استبداداً و تكفيراً لغيرهم من جماعة الثورة ، وهم متعصبون لمذهبهم اضعاف اضعاف تعصب الثوار الاسلاميين السنة ، ما راًيك بدور ايران و حزب الله ؟ و بماذا تفسر تدخلهم المباشر السافر باحداث سوريا ، الا يمكن ان نعتبر تدخل دول الخليج رد فعل على تدخل ايران و حزب الله و العكس صحيح ؟
-سوريا
abu ali2015-03-24 05:11:15
ما هو الحل
الى ابو علي حلب و MM hg تتركون المسبب والمسبب والمجرم و تتهمون الضحية باطالة الحرب مرة سألوا بشار لو عادت بك الايام لبداية الثورة ماذا كنت ستفعل : قال ساكون اكثر حزما و اكثر شدة يعني بعد كل هالدمار والقتل يقول كان يجب ان يكون اكثر قتلا وتدميرا هنيئا لكم ببطل المقاومة و التحرير لكن بقية الشعب يحبون التغيير
سوريا
ابو علي / حلب 2015-03-24 01:39:50
الفكر المدمر
ان فذلكات وحزلقات المثقفين والثوريين ،وقد كنت احدهم يوما ما ، لعبت دورا في صب الزيت على النار وفي نقل النار من مكان لاخر حتى اشتعلت البلاد كلها ، وهنا استذكر مقولة رائعة :ان الطريق الى جهنم معبد بالنوايا الحسنة ...اي لا يكفي ان تكون نواياي حسنة وانما يجب ان تكون افعالي كذلك ....هنا اقول ان امثال السيد نضال ومؤيديه من المعلقين كانوا سببا في اطالة الحرب واعطاؤها هذا البعد المدمر
-سوريا
Mr.HG2015-03-24 01:07:26
ثورة بيت ابو لحي
\"حركة أحرار الشام الإسلامية\" ؟ما عرفو يختاروا شي اسم تاني بناسب هذه الثورة المباركة؟ لربما طائفيتهم و عصريتهم لا تسمح لهم بذلك؟يعني مثلا في اسماء كثيرة تستطيع ان تعبر عن هذه الثورة المجيدة التي تمثل الشعب السوري بكافة اطيافه و معتقداته.مثلا.احرار سوريا.احرار الثورة. احرار الكرامة .احرار الوطن الخ؟ يعني منفهم انو الاحرار من دين و ثقافة واحدة! .و هذا يؤكد ان على الثورة هي ثورة مذهبية طائفية !.انصحهم ان يذهبوا الى افغانستان و يشاركو اخوانهم الطالبيين الاحرار هناك .اسلامية و على عينك يا تاج
-سوريا
نوري 2015-03-23 23:15:08
ما معنى ان يصل الدولار الى 265 ليرة ؟
الدولار وصل اليوم بالسوق السوداء الى 265 ليرة ، و طبيعي مع ارتفاعه ترتفع اسعار كل شيء ، فاذا كان متوسط راتب الموظف في القطاع العام هو 30 الف ليرة و هذا الموظف عنده ثلاثة اولاد فقط ، هل يخبرنا سيادة الرئيس كيف سيعيش هذا الموظف ؟ فاكيد اذا لم يمت هذا الموظف بقذيفة او برميل او صاروخ او حتى برصاصة ، فسبموت من القهر و الهم و الغم و الديون ، اكيد ان الموت واحد و اسبابه كثيرة ، لكن اكيد ايضاً ان الموت البطيء يزحف باتجاهه و اكيد انه سيتحول اما الى لص محترف او الى مجرم مسلح يخطف و يبتز ليطعم اولاده
-سوريا
سوزان 2015-03-23 20:55:33
العبودية تسري بعروقهم
قال فيلسوف : ( لو امطرت السماء حرية ، لراًيت العبيد يحملون المظلات .. ) لان الحرية تتناقض مع كيانهم و عقلهم و نفسياتهم و مصالحهم ، انها العدو اللدود لهم و من حقهم محاربتها و لو باسنانهم ، و هذا هو وضع ازلام النظام السوري ، يرفضون اي حرية ، حتى بمفهوم زعمائهم و رؤسائهم ، لان العبودية تسري في عروقهم
-سوريا
سامر 2015-03-23 20:42:00
المجتمع الإنساني جزء من الوجود
السيد نضال و السادة المتحاورين، يجب ان ندرك ان الانسان هو جزء من الوجود وليس كله. لذلك اي تغيير في المجتمع يخص المجتمع فقط فالأرض والطبيعة و الكائنات الحية الاخرى مستقلة عن الوجود الإنساني بمعنى انها موجودة قبله وبعده. لذلك يمكن ان نقول ان سوريا و العراق ولبنان...الخ باقية مهما فعلنا و ان كل هذا الدمار هو دمار ضمن المجتمع الإنساني فقط. هذا التمييز ضروري لكي ندرك ان اي حديث عن دمار سورية هو ليس دماراً لها وإنما دمار للمجتمع الكائن في فترة تاريخية معينة حصرا.
-سوريا
سوزان 2015-03-23 20:32:18
حزب البعث يجب نعيه
سؤال الى ازلام النظام : ماذا حل بحزب البعث العربي الاشتراكي ؟ هل صحيح ما يقوله البعض انه تحول الى حزب البعث الفارسي الاشتراكي ؟ ام انه صار في عداد الاموات و يستحق قراءة الفاتحة على روحه ؟ ام انه لا يستاهل حتى كلمة ( الله يرحمو ) لانه ثبت انه اصل البلاوي و السبب في تمزيق الامة و الشعب ، و اول من زرع الطائفية في سوريا و الوطن العربي و اول من رسخ الفساد و حلل تهب ثروات الشعب و افظع حزب حاكم اوغل في قتل السوريين و افقارهم و تشريدهم الى اصقاع الدنيا ، ارى انه لابد من نعيه رسمياً و اعلامياً .
-سوريا
سلوى من النبك 2015-03-23 19:25:45
الى الام السورية الحرة
قدّمت الأم السورية من التضحيات ما تستحق به جائزة الأم المعجزة: صبرت على فقدان أبنائها، وعلى اعتقالهم، ودخلت المعتقل معهم، وغادرت بيتها معهم.. وضحّت أماً وزوجة وجدة.. ومع ذلك صبرت واحتسبت، وما ضعفت ولا استكانت، بكت ولكن بكبرياء، تألمت ولكن لم تتخل عن إيمانها أبداً , إلى أمهات سورية: نقبّل الجنة التي تحت أقدامكن .
-سوريا
بحر مالح2015-03-23 18:37:02
خلص
خلص استاذ نضال ليس بعد الكلام أي كلام لقد اصبت عين الحقيقة والذي قرأ التاريخ لابد أن يصل الى هذه النتيجة
-سوريا
Mr.HG2015-03-23 16:55:46
وقد غطى التقرير هجمات وقعت في
الفترة الممتدة بين يناير/كانون الثاني عام 2012 وأبريل/نيسان عام 2014 في محيط دمشق وحمص. وقال نائب المدير التنفيذي للشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان "لقد شهدنا سباقا نحو القاع في سوريا إذ تحاكي الجماعات المسلحة قسوة القوات الحكومية بشكل تكون له عواقب مدمرة على المدنيين". وبعد مضي 4 سنوات على الأزمة السورية التي بدأت في مارس/آذار 2011، بلغ عدد القتلى 200 ألف في الصراع السوري بين الجيش وعدد من جماعات المعارضة من بينها متشددون مثل "الدولة الإسلامية".
-سوريا
Mr.HG2015-03-23 16:53:57
هيومن رايتس ووتش.
نفذت المعارضة السورية عشرات الهجمات العشوائية التي أسفرت عن مقتل وتشويه مدنيين، في انتهاك صارخ لقوانين الحرب حسب تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش. وقال التقرير، الذي اعتمد على روايات ضحايا وشهود عيان، إن الجماعات المسلحة لا يمكنها أن تستغل ما ترتكبه قوات الحكومة والقوات المتحالفة معها من انتهاكات لتبرير شن أعمال عنف. ووثق تقرير هيومن رايتس ووتش، الذي نشر الاثنين 23 مارس/آذار، 17 تفجيرا بسيارات ملغومة وانفجارات أخرى في ريف ووسط دمشق وعدة أماكن في حمص. وقد غطى التقرير هجمات وقعت
-سوريا
افلاطون2015-03-23 14:51:13
حكمة الى عبيد الأسد
صدق أفلاطون حين قال: «لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات» ورسالة الى مرتزقة طهران (( قدموا بظن أنهم سيجزون صوف الشام والعراق واليمن، ولكن سيُجز وبرهم هنا)) الحرية لايعرف طعمها سوى الحر ابن الحر لذلك نجد عبيد الاسد يكرهون حتى سماع كلمة حرية
-سوريا
طلال 2015-03-23 14:03:53
حرية للأبد غصب عن عبيد الأسد
ايران تستخدم عملائها في لبنان والعراق وسوريا واليمن لاحتلال العرب بالقوة ونهب ثرواتهم ومدخراتهم وتهجير الشعوب العربية السنية وقتل كل من استطاعوا قتله فاليوم اصبح كل شي على المكشوف والمعركة اليوم ليست معركة حرية وكرامة كما بدأت بل تحولت الى حرب تطهير عرقي بقيادة طهران ومرتزقتها عبيد الأسد الذين يعيشون بيننا وولائهم الى ايران وينفذون مخططات ايران تحت شعارات طائفية حاقدة للسيطرة على كل الدول العربية ولكن نقول لكل خائن حاقد عميل لطهران خسئت انت واسيادك ..لن تحصدوا ألا الندم والخسران
-سوريا
فؤاد 2015-03-23 13:16:31
تحية الى الائتلاف الوطني
تحية حب و وفاء الى الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة ، بقراره عدم المشاركة بالحوار المزمع عقده في موسكو تحت رعاية النظام و روسيا و ايران ، هكذا حوارات معروفة مسبقاً لا تقدم و لا تؤخر ، لان ما يسميه النظام بالمعارضة ( الشريفة ) هي معارضة شكلية عميلة للنظام و من صلبه و هي اكثر خيانة للوطن منه ، فلو فيها ذرة كرامة و وطنية لقالت للنظام اوقف قصف البراميل على الاحياء على الاقل او اطلق سراح المعقلات فقط ، كيف نؤمن بهكذا معارضة ( شريفة ) و لا تتكلم ولا تنتقد هذه الحالات ، انها شريفة مع النظام فقط
-سوريا
Mr.HG2015-03-23 13:02:55
اعطونا بديل افضل
و الا السكوت افضل! .شعب ضائع ,تائه . ثورة صار عمرها 4 سنين .ماذا قدمت للشعب السوري لحتى تقنع الشعب ان هذه الثورة افضل من النظام! .1 الارهاب و جلب الارهابين من كل اصقاع الارض..2 تخريب و تدمير منشات الحكومية .3 العمالة و الخيانة مع الكيان الصهيوني . و في النهاية بحال سقط النظام لا دور لهم ابدا الا لتلك المجموعات المتطرفة و للاطراف الخارجية..ماذا استفدنا من ثورتكم اذن! ان لم تحقق اي هدف من اهداف اي ثورة شعب!.من هذا الانسان الحر و الواعي الذي سيؤيد هكذا ثورة؟الا المصروع و المعتوه ؟!
-سوريا
عصام 2015-03-23 12:59:10
الاتش جي هو الشعب
طققني الضحك الاتش جي انو بدو يحاسب كل ( ثورجي ) على العمالة و الخيانة للوطن و ليس النظام ، طيب شو رايك انو نظامك بيعتبر حالو انو هو الوطن ؟ بهذه الحالة الا يحق لنا ان نكون خونة لهذا الوطن اذا كان هو النظام ؟ و هالشي نحن منقولو بصراحة و نعتز ونفتخر انو نحن ضد هالوطن اذا كان هو النظام ، و قال شو ؟ نحن الشعب الذي سيحاسبهم ، و مو عارف المسكين انو 80 ٪ من الشعب السوري اما ثوار او معارضين للنظام ، و احلى شي قاعد باخر ما عمر الله و بيقولك نحن الشعب ، اي دخيل هالشعب تبعك .
-سوريا
Mr.HG2015-03-23 12:54:07
الفورة الطائفية!
فصيلا حركة "أحرار الشام" و ألوية "صقور الشام" المعارضين يعلنا الاندماج تحت مسمى "حركة أحرار الشام الإسلامية" !!! ومازال التخلف والجهل والحقد ينخر العقول والقلوب!. و اسمها قال ثورة شعب حر, مو هينة بنوب بنوب!.اتباع ابو جهل و ابو لهب!
-سوريا
JALAL 2015-03-23 11:50:49
أحلى خبر
احلى خبر منشور في سيريانيوز نقلا عن سانا انه مازال البحث جاريا عن طاقم الطائرة والله فكرت حالي بشي دولة متقدمة تهتم بمواطنيها وليش هالمصاريف الكل بيعرف وينون اللي انعدم ميدانيا واللي هرب واحد هربان واللي الثوار عم يداويهن من الجروح واللي عم يحققوا معه لينال جزاءه العادل لما ارتكبوا جرائم بحق الشعب الأعزل مثل العادة ابوالمقص انشر او لا تنشر غير مهم
بريطانيا
واقعي2015-03-23 11:14:18
تسأولات عديدة - 4
) ماهو تفسير تزامن ثورات الربيع العربي علماً بأن لكل ثورة ظروفها الذاتية والموضوعية والتي يجب أن تنضج كشرط مسبق لقيام الثورة. 3) لماذا عادت الديكتاتورية إلى مصر وتونس عبر صناديق الإقتراع. 4) ماهو الحل لفوضى السلاح في سورية وليبيا واليمن وهل التقسيم يمكن أن يكون أفضل الحلول بعد هذا الإنقسام المذهبي والقبلي . 5) لماذا ثورات الربيع العربي تتلقى الدعم المالي والإعلامي من الممالك العربية التي لاتتمتع ولاتؤمن بالحرية والديمقراطية
-سوريا
واقعي2015-03-23 11:12:18
تسأولات عديدة - 3
) عنوان الثورة المعلن هو الحرية والديمقراطية بينما المقال يركز على الفساد وليس على الحرية السياسية كون الحريات الإجتماعية والإقتصادية والدينية تبقى مقبولة نسبياً ولايمكن أن تكون سبباً للثورة. وهل الشعوب العربية وصلت إلى مرحلة النضوج السياسي لممارسة الديمقراطية الحقيقية وليس لعبة صناديق الإقتراع فقط علماً أن الأغلبية ليست ديمقراطية في علاقاتها داخل عائلاتها الصغيرة.
-سوريا
واقعي2015-03-23 11:09:33
تسأولات عديدة - 2
بل أغلبهم كانوا شرفاء وغير مرتشين ولكن الفاسدين كانوا يحتلون مع الأسف مفاصل رئيسية في الدولة. ماأريد قوله أن الفساد والفقر ليسا السبب الرئيسي للثورة المسلحة فهما موجودين في كل دول العالم بنسب متفاوتة وكانا مستشريين بشكل كبير جداً في الدول الإشتراكية ولكن التغيير تم دون استخدام السلاح وتدمير البلاد. لذلك يجب الأخذ بالإعتبار الظروف الأخرى التي أدت إلى هذه الحالة المأساوية وهنا أطرح على السيد الكاتب بعض التسأولات:
-سوريا
واقعي2015-03-23 11:06:55
تسأولات عديدة - 1
في مقالة السيد الكاتب الكثير من الألم للوضع القائم واليأس من المستقبل وهذا طبيعي نتيجة الأوضاع التي نعيش معتبراً وصولنا إلى هذه الحالة المزرية نتيجة طبيعية لحالة الفساد القائمة ولكن الكاتب وقع على ماأعتقد في فخ التعميم بأن نسبة الفساد كانت كبيرة جداُ وكافية لدخول البلاد في فوضى الحرب الأهلية. قد أتفق بأن الفساد كان منتشراً ولكن ليس بهذة النسبة التي تؤدي إلى الإنهيار فليس كل أو حتى أغلبية موظفي الدولة وضباط الجيش فاسدين كما يوحي المقال بل أغلبهم كانوا شرفاء وغير مرتشين ولكن
-سوريا
جزراوي 2015-03-23 10:39:59
سانا، جاري البحث عن الطائرة المفقودة
ب Google, اذا حدى شاف النسور يخبر الجهات المعنية
-سوريا
Mr.HG2015-03-23 01:49:07
فؤاد
يعني منفهم اذا كان النظام لا احد يتفوق عليه بالخيانة و العمالة و بيع الاوطان .. فلازم تعملو مثله مو!ما في حدا احسن من حدا!!.روح عمو روح في ناس عم تراقب الوضع و الاحداث و هم ليسوا راضيين لا على النظام و لا على ثورتك..لان كنا متوقعين ان نرى اشياء كثيرة جدا مختلفة عن هذا النظام و و تبشر بالتفائل و الخير لكن للاسف حطيطو النظام و جميع الانظمة الفاشية بجيوبكم الصغيرة بالفساد و بالقمع و التعذيب و القتل العمالة و الخيانة الخ.. و بتقولو ثورة! ما فشرتو انتم العرب تعرفو معنى ثورة!
-سوريا
Mr.HG2015-03-23 01:37:21
ثورات قطيع العربي
فالانسان الجبان وقت بنحصر و بشوف نفسه ضعيف بصير يستقوى باسرائيل و بطواغيت ال سعود و بقطاعي الطرق! فهذا الامر لا يهمه ابدا.لانه هو في الاساس ليس انسان قوي و حر !.قال ما هو الحل لحتى نتخلص من هذا النظام القمعي!! اي شفنا ميلون حل بدر منهم شي مع اسرائيل و شي مع اكبر دكتاتورين و سفاحين في العالم و شي مع قطاعي الطرق و شي مع الارهابيين و القائمة تطول..فهيك ناس لا فيهم خير لا على الوطن و لا على بناء دولة حرة ديمقراطية..فهم يريدون التغير فقط و لو كان هذا التغير بواسطة الكيان الصهيوني.لا يهم!
-سوريا
Mr.HG2015-03-23 01:11:41
يريدون ان يتخلصو من حاكم دكتاتوري
و فاسد بأي طريقة كانت فراحو استعانوا بجميع ما في مفسدين في الارض!. فاالنتيجة كانت كما هي خراب و دمار الوطن.ثم احد المتفزلكن الذي يمثل جميع الفورجية بتلك الذهنية التي لا تحسب و لن ترى ابعد من راس انفها.قال كيف واحد فاسد مرتشي بدو يكون مقاوم و ممناع!و نسى نفسه ان يطرح نفس السوؤال على امثاله .فكيف الثورجي الذي يرسل تهنئة للكيان الصهيوني و دعمه ماشي من طواغيت ال سعود بدو يكون انسان حر و وطني!.شعب مشوه و معاق عقليا .فالمشكلة انه لا يعرف ماذا يريد و عن ماذا يبحث.
-سوريا
مواطن حر2015-03-23 00:44:20
الحقيقة واضحة كالشمس وفقط عديم الإنسانية وميت الضم
بالعودة للتاريخ تعرضت سوريا للاحتلال مرات عديدة من قبل مستعمرين وغزاة كثر ولكن الشعب السوري لم يدمر مدنه من أجل منع سيطرة الغزاة بل تركه يحتلها ثم قاومه خلال سنوات وطرده ولكن النظام السوري المجرم قرر تدمير المدن " بحجة المندسين والعملاء ثم المسلحين ثم الارهابين " هل يعقل ان يدمر النظام المدن السورية حتى لو فرضا جدلا أن أسرائيل احتلت دمشق وحلب فهل نقصفها بالسكود والبراميل ...!!!؟ هذا منطق عصابة مجرمة قذرة وليس منطق دولة !! النظام مستعد للقضاء على كامل الشعب مقابل بقاء عدة مئات من الأسرة العفنة
-سوريا
فؤاد 2015-03-22 22:53:39
عدو بالنهار حليف بالليل
النظام السوري عدو لاسرائيل بالنهار ، حليف و عميل لها بالليل ، اميركا و اسرائيل يقولون للنظام اشتم ، سب ، حاربنا بالكلام قد ما تقدر ، بس اوعك تطلق على اسرائيل رصاصة واحدة ، و هذا السيناريو وضعه كيسنجر بالسبعينات ، عندما قال : الكلام و العنتريات و التهديدات بعمرها ما قتلت ذبابة ، انه سيناريو واضح و معروف منذ استيلاء حافظ على السلطة عام 70 و اورث نفس هذا السيناريو لابنه الوريث ، فاذا كان هناك عمالة و خيانة ، فنظام ال الاسد هم اولهم فلا احد يستطيع ان يتفوق عليهم بالخيانة و العمالة و بيع الاوطان
-سوريا
ابو عمار2015-03-22 14:31:38
وماهو العمل؟
- الشعب السوري بشكل عام من افضل الشعوب تجارة وفهما وممارسة للحياة وحبا لها - سنوات عجاف وهو يطحن ويقهر ووووووو - مؤامرات بكل اشكالها والوانها - تركيبة المجتمع معقده جدا -ماذا يجمع السوريون؟ الامل البناء الاقتصاد التطور كيف يتم ذلك بايجاد نخبه من كل الاطياف والالوان تفود هذا الشعب لما فيه مصلحته
سوريا
فؤاد 2015-03-22 12:19:25
سوري و بس و خس
هل باستطاعتك اعطاء الجرحى من الثوار على الحدود السورية الاسرائيلية ضمانات بان يعالجهم نظامك ، دون ان يكمل عليهم ؟ الكلام عن ان اسرائيل ارحم من نظامك هذا ليس عمالة و خيانة ، هذا حقيقة و واقع لا يريد ازلام النظام شرواكم ان يفهموه ، نظامكم ما شابه اي نظام مجرم بالتاريخ القديم و الحديث ، افهموها ان كان لكم عقول ، و يا ريت نصف عقول
-سوريا
وائل من دمشق2015-03-22 12:10:17
لغة الانتصارات فقط
شيعت مدينة السلمية يوم امس 70 جنديا قضوا من قبل داعش ، دون ان يذكرهم النظام و لو بخبر عادي ، هذا النظام لا يفهم الا لغة الكلام عن انتصارات وهمية خلبية ، انه لا يعرف الا لغة ( قامت وحدات من الجيش و القوات المسلحة بالقضاء على كذا و كذا ، .. ) اما ماذا خسر و كم قتيلا سقط و كم موقع فقد ؟ فهذا لا يهم ، لان معنويات جيشه وصلت بالانهيار لدرجة ان الاعلان عن مقتل جندي واحد من جنود الاسد ، ، المهم ان حافظ و كريم و زين بخير و بس و الباقي خس ،
-سوريا
ماهر2015-03-22 09:08:52
خلصت
في شي حابب ضيفو.بتخيل أستاذ نضال مانو من المعجبين بالمعارضة البائسة.و لكن هالمعارضة هيي نتاج عالنظام الشمولي المتخشب. الفكرة إنو اللي صار كان أمر حتمي و السؤال كيف ايتعد النظام للرد.بعد 4 سنين لاحظنا إنو لما كانو مسؤولينا يقولو سوريا الله حاميها كان هالحكي من كل عقلون.و ﻻنون مستعدين ﻻي حدث باعتبار منشغلين بالنهب و البروظة.
-إيطاليا
ابن العظمة2015-03-22 07:08:22
عقلية متخلفة للموالين
ما عم افهم مشكلة النظام يوجود ناس تعارضه ليه بيعبرهم مندسين و عملاء و خونة.....و بالمقابل ما لا يحق لغير فمسموع له حصريا و بحجة المقاومة و استرجاع الاراضي من الاحتلال يعني لنفترض كلامك يا ست لطيفة صحيح على هيك كل واحد ضد النظام داخل سورية يجب اعدامهم او وضعهم في السجون تحت تعذيب يمكن يتحمله و يمكن يموت منه و تحتجز كافة امولاه المنقولة و غيره و قت يصير متل ما بده النظام وقتها بيصير بني آدم و انسان اذا هيك كان رأيك انت و اغلب الموالين فاسمحيلي فأنتم لا تمتلكون حتى ادنى ****
سوريا
Mr.HG2015-03-22 03:06:53
البوم!
قال اتبع البوم او ايران بدلك على الخراب.و كأن ذاك البوم و امثاله اتبعوا الغزال!. و هم بالحقيقة اتبعوا ال سعود و الكيان الصهيوني "البوم!" الذين هم سبب كل المصائب في الوطن العربي! لم يعد ينقصنا باخر هذا الزمن التعيس الا عبيد ال سعود و تلاميذ بني صهيون يقعدو و ينظروا علينا! هزلتم و خسرتم يا خفافيش الظلام .لا مكان لكم في الوطن!
-سوريا
said2015-03-22 02:27:36
من يوم همشوا الدولة والمجتمع غرقوا واغرقونا
احسن مقال اقراه في وصف الحالة السورية، انت رجل فاهم استاذ نضال وسوري بحق واستطيع ان المس الاسى بين كلماتك التي جائت واضحه بعيده عن كل ادلجه نعم هذا الوطن غارق منذ زمن عندما وقف المتغطرسون وقالوا ان حزبا واحدا هو قائد للدولة والمجتمع هؤلاء الخونة خطوا بايديهم نهاية الحلم السوري عندما نظروا الى انفسهم على انهم من طينة الملائكة وان الاخرون رجعيون قليلي فهم جهلة اميون غير مثقفون صغار كسبة من هذه الالفاظ البذيئة بحق اي شعب وامه. سحقا لهم لقد اثبتوا انههم خانوا سوريا وارهبوا شعبهم حتى وص
-سوريا
ابو علي / حلب 2015-03-22 00:58:49
الى السيد جبران وامثاله
لا يكفي ان تعيش بقلب الحدث لتعرف الحقيقة فعليك امتلاك الرؤية الصحيحة ( وطبعا حتى الاغبياء يعتقدون انهم يملكون هذه الرؤية !!!) فكيف لمن هو يفتقد البصروالبصيرة ويريد ان يدلو بدلوه ؟؟؟؟ اخي جبران اريد ان اقول لك ولامثالك انني منذ ثلاثين سنة وانا اعتبر نفسي معارضا للنظام وقد عانيت من عسف النظام وازلامه في وقت كان الكثير ممن يدعون المعارضة الان يتنعمون بفساد النظام وقد تكون او لاتكون احدهم !!! وانا لاادافع عن النظام ولكنني ادافع عن وطن وعن شعب من معارضة غبية وعميلة باعت نفسها للشيطان لتسقط
-سوريا
سوريا ستكون مقبرة لمرتزقة الثورة2015-03-22 00:40:51
سيادة نضال اما آن ان تصحو؟
اي نعم يا حضرة الكاتب سنعيد ونكرر:"هي هيي الحرية يلي بدكن ياها " ونعيد:"هي هيي الحرية يلي بدكن ياها "...حتى يفهم ثورجيك المتمترسين ببلاد الكفرة..سنعيدها "هي هيي الحرية يلي بدكن ياها "..لانهم لم يعطونا تفسير واحد للحرية التي خرجو من المساجد ليظالبو فيها،ولم يقدمو اي بديل عن هذا النظام الفاسد ولا واحد بالمئة،للاسف بعض المثقفين من وزنك راحو ضحية تكتيكات الاخونجية الخبيثة التي اعتمدت على الوضع السيء لتسوق فكرة الحرية والكرامة،ولكن كما هو معلوم من تجارب بلدان الخريف العربي بأن الاخوان هم وراء
-سوريا
مواطن متسائل2015-03-22 00:04:08
السيد الدكتور واي
دكتور واي: مع احترامي لرأيك، وتقديري الك كيف يمكن لك من أن تتخلص من ظلم ظالم استلم الحكم بانقلاب عسكري (يعني بالسلاح والقتل) .وحكم البلد بالحديد والنار. لا انتخابات متل العالم و الناس. فساد مستشري حتى النخاع. لا إصلاح ولا تغيير. وشي بيتخبا ورا طائفتو وشي ورا المسيحي أو الدرزي و آخر شب بيجي بقلك انا حامي الأقليات و رغم هو بيعرف انو متخبي وراهن. و موضوع عين العرب أكبر دليل على كلامي و عم تشوف كل يوم أسوء من الثاني. حكم بالوراثة أب بيسلم لابنو. يا ريت تعطينا رأيك كيف يمكن الخلاص من هكذا نظام. ؟!
-سوريا
سوري وبس2015-03-22 00:08:06
فؤاد اي شووو هادد ولوووووه
قال شو قال فؤاد: اسرائيل كانت رحيمة بهم اكثر من النظام ، عالجتهم و ارجعتهم الى بلدهم.....يأخي يلي استحوا ماتو وأنتم لا ولن تستحوا،اعادوهم الى بلادهم حبا ببلادهم أم حبا لهم أم حبا بأن لا يعودوا اليهم الا جثث هامدة؟قال احد المعلقين :ليس شرطا أن تكون عميلا حتى تخدم عدوك ، يكفي أن تكون غبيا ...! هنيئا لهم فيكم..وبئس الوطن الذي سيجمعنا بكم.
-سوريا
مراقب 12015-03-21 23:55:46
حضرة الكاتب الموقر
شن أكثر من أربعة آلاف مسلح يتزعمهم تنظيم "جبهة النصرة"، فجر السبت، هجوما كبيرا على بلدة بصرى الشام.وتشاركت بهذا الهجوم- ألوية "تحرير بصرى، العمري، حركة المثنى الإسلامية، جيش الإسلام" مع "جبهة النصرة في الهجوم على بصرى..... أتمنى أن تكون سعيدا بهذه الأسماء الخنفشارية يا سيدي الكاتب يا محلل ويا منظر!!!ما قلته ليس بجديد،ولكن أن تغفل البربوغاندا الاسلاموية الاخونجية الاعلامية من دجل وتضخيم للاحداث ومسؤوليته المباشرة عن استحضار حثالة الارض،لعمري هو العور بذاته،ولا أظنك بغافل عنه،ولكنه مقصود لغاي
-سوريا
Mr.HG2015-03-21 23:25:56
فؤاد
هذا اكبر دليل على ان في ايادي من الكيان الصهيوني في هذه الثورة البغيضة منذ بداية الاحداث! .لا داعي لكي نكرر كلمة مؤامرة في كل تعليق لانها صارت واضحة وضوح الشمس! يا محترم وقت بتكون ثورتك متزامنة مع الارهابين و المؤامرة فصار لها تعريف واحد فقط و ليس تعريفين .مؤامرة! فاعتقد ان كل من يدعي بانه ثورجي في هذه الاحداث يجب ان يعاقب و يحاسب عليه القانون بتهمةالعمالة و الخيانة للوطن و ليس للنظام! .هذا هو المنطق و ليس منطقي انا!. فاذا ما في قانون او ما ضل قانون في سوريا فنحن الشعب الذي سيحاسبهم!.
-سوريا
صقر سوريا 22015-03-21 22:37:15
الى مذهول
دولة اكبر مسؤول فيها رامي مخلوف بدها تقاوم اسرائيل؟ اقرا شو كتبت عن ايران وقارن بينها وبينا وشوف لحالك انو نحنا ما منقرب كلمة مقاومة. ولو اسرائيل هجمت علينا بشي يوم كنت شفت فضايح من ضباط جيشك المرتشين. كل واحد فيهن مستعد يبيع ابو وامو بالمصاري. دولة ما بتسمحلك تساوي مشروع صناعي يرفع مستوانا شوي الا لتكتب 50% منالمشروع باسم المسؤول. لدرجة ما عاد حدا استرجا يفكر يساوي شي. وصارت صناعتنا مصاص وعلكة وبس.هيك قيادة مقاومة لاسرائيل? والله انت يلي بدك شوية خجل يا مذهول زمانك!!!
-سوريا
صقر سوريا2015-03-21 22:24:19
الى مذهول
شو قصة المؤيدين والكتاكيت؟ ما علينا. حبيبي جاوب على اسالتي قبل ما تصححلي العربي تبعي. جيش ضباطو بترتشى من اصغر لاكبر واحد بحقلو يقول انا مقاوم؟ انو مقاومة ممكن تصدر عن فاسد؟ حاج بقا كذب على حالكن وعالناس. بعدين انا ما اتهمت الجنود يا ذكي. هنن شهداء.انا قصدت القيادة السياسية يلي بترميهن بحروب بس لتبين انو هننمقاومة وممانعة. .يعني هنن ضحايا متلك ومتلي. قال مقاومة قال. ما بقا غير نتعلم المقاومة من الحرمية والمشلحين والمافيات!!! روح فيق وصحصح وغسل وشك وارجع اقرا شو كتبت وجاوبني!!
-سوريا
ماهر2015-03-21 20:58:03
خلصت
أول شي بشكر أستاذ نضال عالمقالة المعبرة عن رأي اغلبية الشعب اللي ما نابو من النظام و معارضتو غير الويﻻت. في نقطة حابب قوﻻ.لما حرامي بقتحم بيتك و بسرقو و بقتل حدا من أهلك ما بتلوم الحرامي. لأنو حرامي. ﻻزم تلوم حالك كيف ما حصنت بيتك و حميت أهلك. يعني قطر و السعودية و تركيا اعداء ما بفيد نلومن.بس منلوم اللي خرب اﻷساسات طوال سنين و خﻻ بلدنا الطيبة عرضة لكل الماسي.و كلنا كنا نقول عبارة..هالبلد غير الله ما بيعرف كيف مشيانة.. و بقلبنا كنا منعرف و خايفين من اللحظة ا
-إيطاليا
فؤاد 2015-03-21 20:26:11
السيد اتش جي
صحيح يا سيد اتش جي ، ما جاء في صفحة فرانس 24 من كلام مندي صفدي ، هذا على ذمته ، عن تهنئة المعارضة السورية غير الاسلامية بفوز حزب الليكود ، لكن هل تعلم ماهي هذه المعارضة غير الاسلامية ؟ الا تعلم ان هناك معارضات شتى لنظامك منذ عقود و ليس لها علاقة بالثورة ، فهناك معارضون دروز و مسيحيون للنظام لم ينضموا للثورة ، اما عن علاج الجرحى في اسرائيل ، فهذا حقهم و اسرائيل كانت رحيمة بهم اكثر من النظام ، عالجتهم و ارجعتهم الى بلدهم ، الا يدعونا هذا ان نشكرها لانها انقذت ارواحهم بدل ان يكمل عليهم النظام ؟
-سوريا
جبران2015-03-21 19:35:11
مصيبة الشعب السوري أمثال هؤلاء
أحمق، وحمقاء. عينة كانت ولا زالت مبعثا لمصائبنا ومنها المصيبة التي نعيشها والتي تتلخص في القتل والتدمير والسرقة والاختطاف والنهب والتهجير القسري. (أبو علي/الحلبي، و لطيفة الألمانية).هؤلاء هم النموذج الذي اتعبنا وما زال يؤرقنا نحن كسوريين. فهذه النسختين تكمل إحداهما الأخرى. فالأول أبو علي( الحلبي) و الذي يدعي بأن ما يحدث في إطار مشروع مؤامرة خارجية قد حيكت من قبل أناس آخرين. أما الثانية لطيفة (الألمانية) فهي تريد ان تدافع عن القاتل الذي دمر البلد قتل البشر وحرق الشجر وهدم الحجر ومن ثم لتأتي من
-سوريا
عصام 2015-03-21 19:59:07
تحية للام السورية
الأم المثالية .. هي الأم السورية ، كل عام وأنتِ الصابرة الصامدة القوية ، كل عام وأنتِ أم الشهيد، أم البطل، أم المعتقل ، ام الجريح ، ام المعاق ، ام النازح و اللاجئ و المهاجر ، المراًة السورية هي ام الاحرار و الشرفاء و النبلاء ، الام السورية هي ام الوطن ، تحية قلبية لك بعيد الام
-سوريا
دمشقي حر2015-03-21 19:55:55
الأسد = خراب ودمار
اشكر هذاالموقع الذي اتاح لنا التعبير بحرية ولو ببعض الكلمات لطالما حرمنا نظام الأسد الايراني من التعبير باي شكل من الأشكال واتهم الشعب الحر الذي يطالب بحريته وكرامته بالعمالة للخارج بينما تسليم سوريا للاحتلال الايراني المجوسي فهو عمل وطني ورسالة لكل شبيح الحقو ايران تدلكم على الخراب والدمار مع عميلها أكبر ارهابي بشار الأسد المجرم والحرية مطلبنا الى يوم القيامة مهما قتلتم وشردتم وسرقتم ياعبيد الأسد سنبقى نطالب بحقوقنا
-سوريا
سعيد سالم2015-03-21 17:22:47
أنت لا تعرف الفساد المستشري في العالم إذاٌ
الأحزاب والنقابات والمؤسسات تمثل الناس وما هي عليه من وعي وما تملكه من قيم. النظام منتج من منتجات المجتمع وليس العكس بالرغم من التأثير المتبادل لأحدهما في الآخر. من نادى بالتغيير لم ينادي بالإصلاح بل بإلغاء مكونات دينية وثقافية وعرقية من البلد (التابوت وبيروت) ونحن نرى ذلك على الأرض يوميا منذ أربع سنوات. لا تظن بأنني سأقف مكتوف الأيدي وأنت تريد إلغائي. الكاتب يتجاهل كل الأيادي الخارجية التي امتدت تمويلا للمظاهرات وتسليحا للإرهابيين وتجييشا للمتدينين منذ البداية. لا داعي للكذب.
-لوكسمبورغ
نسيت اسمي 2015-03-21 16:19:59
كلامك صحيحي و مو صحيح
عندما نريد أن ننظر جميع السوريين يستطيعون ان يؤلفوا كتب .. سيد نضال نعم جميعنا يعرف و تعلقنا بالامل عسى ان يحدث الاحسن بدون أن نخسر ما هو موجود. لا يلام المواطن البسيط العادي .بل يلام المثقف و الصحفي و الاحزاب و المعارضين و غيرهم من "القدوة" الذين يتجلى فهمهم للتغيير هو تغيير النظام و الجلوس محله ...لم يبدأ أحدهم من صغائر الامور . لم يحاولوا بما هو ممكن و سهل لم نر أحد يحاول .. من السهل ان نتقبل بذهاب النظام أو رفضنا له لكن بنفس الوقت من المستحيل أن نتقبل أن تستلم مكانه المعارضةالحالية
-سوريا
مذهول2015-03-21 15:20:07
كتكوت الاستراتيجي..شوية خجل
انا برأيي أنو تقوي حالك بالعربي قبل ما تقوي حالك بالمعلومات العسكرية..كتكوت سوريا:(فكيف ازا كان هالمبدا مقومة اسرائيل؟)يا كتكوت بعد كل الذي جرى وألوف الشهداء بالحروب مع اسرائيل و تقول مناوشات؟ كم أنت ضحل وسطحي ومغسول الدماغ يا **؟ يارجل احترم شهداء الجيش الذي نعتز به على الاقل قبل الأحداث!!؟هؤلاء كنا نفتخر بهم رغم كل شيء فهؤلاء استشهدوا من أجل سوريا،أما مسألة دعم سوريا لحركات المقاومة من حزب الله الشيعي وحماس السنية والحركات الفلسطينية من اليسار الى اليمين لم يكن لحفظ ماء الوجه يا وطني باعترافها
-سوريا
ابو علي \ حلب 2015-03-21 14:34:22
الحقيقة الناقصة
عندما ياسيد نضال تختزل ماجرى بأنه كان لابد وان يجري بسبب الفساد الداخلي فانك بهذا تفقأ عين الحقيقة , عندما تتجاهل اليد الخارجية التي كانت تتمنى من سنين طويلة تدمير هذا البلدعندما تتجاهل الدور الاعلامي التحريضي المرعب والذي كانت تقف دول بكاملها من خلفه , الا اذا كنت مؤمنا بان هناك فعلا اعلام حر بالعالم كله عندما كان السياسيين المرموقين يطلعون علينا كل دقيقة على منابر الفضائيات يدعون حرصهم على الشعب ولم يكن يحركهم الا احقاد شخصية ورغبة جامحة للثأر الشخصي , دون قراءة موضوعية لبنية النظام !!
-سوريا
Mr.HG2015-03-21 14:25:43
الوطن
فالثورة من اساسيات مهمةالتماسك و حماية الوطن اولا و ليس العكس! . ليس من اساسيات العمالة و الخيانة و تقسيم الوطن!. حللوا لانفسهم كل شيء يا سادة بحجة ان النظام دكتاتوري فاشي!.حللوا العمالة و الجاسوسية الخيانة العظمى بحق الوطن الذي هو لا علاقة له لا بنظام و لا بمعارضة. متل ما اكتشتف و لاحظت من اغلبية المعارضين العلمانين على مدى اربعة اعوام هم من اكبر المؤيدين لعملية التقسيم و اقامة علاقات مع الكيان الصهيوني الفاشي.
-سوريا
Mr.HG2015-03-21 14:10:29
المعارضة السورية"غير الإسلامية"
تهنئ نتانياهو بالفوز في انتخابات الكنيست !!رسلت المعارضة السورية تهانيها بالفوز في الانتخابات التشريعية لحزب الليكود الإسرائيلي!!هذا ما أكده الناشط في حزب الليكود مندي صفدي الذي قال في تصريح لفرانس 24،إن "هذا الأمر طبيعي جدا لأن نتانياهو قدم الكثير من المساعدات الإنسانية وفتح المستشفيات في إسرائيل لمعالجة المصابين من المعارضة السورية جنوب البلاد"،مؤكدا أن الأمر يتعلق بالكتل "غير الإسلامية" في المعارضة السورية!!.لا احد يقيم لهم وزنا و احترام!.فاثورة من اساسيات مهمةالتماسك و حماية الوطن اولا!
-سوريا
جزراوي2015-03-21 13:19:44
العزيز نظال
هذه الكلمات لم تكتب بالأصابع يا نظال بل بالضمير الحي و الانسانية اللتي لم تمت في وجدان الشرفاء من الشعب السوري، ثلاثة نقاط ذكرتها بعشرات التعليقات السابقة اللتي حذفت اغلبها، و كررها الاخ فيصل القاسم في آخر مقالته، و هي لماذا استقتلت امريكا بعدم تسليح المعارضة بالمضادات الجوية حتى قبل ضهور داعش بأكثر من عام و هي بنفس السلاح هزمت الروس في أفغانستان؟ لماذا لم تستثمر اسرائيل هذه الفرصة و القضاء على (عدو) مزمن و هو بالكيد يسحل قدميه، و خاصة بعد كل هذه الجرائم لن يجد الاسد من يشفع له لا عرب و لا روم؟؟
-سوريا
abu ali2015-03-21 12:51:03
لو لم تقم الثورة
لا اعتراض على حكم الله و قضاؤه اريد ان اسأل المعلقين من الطرفين: لو لم تقم الثورة ما هو السيناريو الذي يقتل في سوريا 400 الف ويهدم 70% من البنية التحتية ويشرد 15 مليون سوري داخل وخارج الدولة: ارجو ان تكتبوا تصوراتكم لهذه السيناريوهات السوداء: هل هو زلزال بقوة 9.5 ريختر هل هو سونامي اجتاح حت الصحراء اتمنى ان نصحى من هذا الكابوس القاتل لعنة الله على كل من يقتل سوري بريء مهما كان انتماؤه
سوريا
ابراهيم الديري 2015-03-21 09:44:37
شكرا للكاتب
شكرا للكاتب , كلام لا يختلف عليه عاقلان ..... ولكن ربما يختلف عليه الشبيحة وأمثالهم
-سوريا
سوري2015-03-21 08:07:40
الحب
والله خاطر شباب بحياتهم بغية إيصال الماء للناس المحتجزين في الأقبية ، والله هناك من يقوم على مساعدة جيرانه ويتقاسمهم طعامه، هناك كثير من الصور تدل على وجود الخير بين أهلنا ... وتبعث في داخلنا أمل بأن الفرج قريب وموجود بيننا.. فنعد إلى أصلنا وإلى فطرتنا التي فطرنا الله عليها ولنبحث عن الخير في نفوسنا ونفوس من حولنا والله المستعان
-سوريا
سوري2015-03-21 07:52:05
الحب
الأستاذ نضال لا زال قلمك ينبض بالتحليل المنطقي ولكن رغم كل الظروف القائمة التي تدعو إلى اليأس لم أتوقع منك أن تختم مقالك به (ستغرق .. ستموت واننا سنموت معها ..) أدعوك وأدعو كل عاقل يحب بلده وشعبه أن يستغل هذا المنبر لنتكاتف كل حسب استطاعته داخلاً وخارجاً مسلماً ومسيحياً وأن نصنع الحل من داخلنا أولا ونعيد زرع الحب بيننا الذي تجلى فينا منذ مئات السنين ولازالت بذوره إلى اليوم داخل قلوبنا تحتاج منا بعض الحلم والتعاون ، لقد بنيت هذا الرأي على مشاهدات وأفعال من أناس طيبين دأبوا إلى أن يتعاونوا
-سوريا
Mr.HG2015-03-21 02:22:50
اقراؤوا تعليق بعنوان الشرق الاوسط
لكي تعرفوا من هم الخونة و اعداء الوطن.فالمكتوب بنقرأ من عنوانه ! الشعب السوري الشريف لم يقف ضد هذه الفورة البغيضة عن عبث!. الانسان يللي ما فيه خير على وطنه ما فيه خير على احد!.
-سوريا
صقر سوريا 52015-03-21 01:44:31
تتمة لكلام الاستاذ نضال
باختصاد بعد يلي صار. وموت الالاف تحت التعذيب وعشرات الوف المعتقلين والشهداء الابرياء. وتحول فروعة المخابرات لعصابات مافيا بتخطف وبتاخد مصاري للافراج عن المعتقلين بشكل بذكرنا بالجيش الانكشاري باخر ايامو. مصروفو سلبطة من الشعب.اتاكد الواحد انو كان عايش كذبة كبيرة بقصة المقاومة. مجرد تمويه للتغطية على الاحتفاظ بحق الرد وحفظ ماء الوجه. عمرو الفاسد ما كان صاحب قضية ومبدا. فكيف ازا كان هالمبدا مقومة اسرائيل؟نحنا حاليا شبه الدولة العثمانية باخر 10 سنين. والسقوط قادم لا محالة. والايام بينا
-سوريا
صقر سوريا 42015-03-21 01:30:01
تتمة لكلام الاستاذ نضال
وانا بشوفها تمويه لحفظ ماء الوجه مو اكتر. والا صرنا متل الجيش المصري رسميا. لما الايراني بيدعي انو مقاوم لاسرائيل مضطر اني صدقو نظريا على الاقل. دولة بتصنع معظم اسلحتها حتى الصواريخ والطيران. وعلى وشك امتلاك قنبلة نووية. اقمار صناعية عالفضاء.جامعات بتضاهي اوروبا وشفت بعيني عينات كتير هون بالمانيا. باعرف طلاب عم تعمل دكتوراة مشتركة مع جامعات المانيا. يعني المشروع اولو بالمانيا واخرو بايران. ونحنا لساتنا عم نشتكي من مسؤلين مناهج الابتدائي يلي مو عرفانين وين الله حاططهن. واخر الشي قال نظام مقاوم!!
-سوريا
صقر سوريا 32015-03-21 01:22:36
تتمة لكلام الاستاذ نضال
باختصار فكرة امتداد الرشوة للمؤسسة العسكرية بتخلي كلمة مقاومة عبارة عن نكتة مو اكتر!! اضافة لافتقار جيشنا للاسلحة. اخر تحديث للجيش صار بال82. جيش طياراتو ميغ 17 و 21 ودباباتو شيلكا بدو يقاوم اسرائيل؟ طبعا لازم ما ننسا انو75% من الميزانية للجيش. يعني عمليا لازم سلاحنا يكون اقوى شي بالمنطقة وروسيا بتبيعنا يلي بدنا لودفعنا. بس طبعا المصاري كلها راحت لضباطنا الشرفاء وكرشهن الكبيرة.وبعد كل هالشي بقلك المؤيد نحنا مقاومين لاسرائيل. وطبعا بيتحجج بدعم حماس وحزب الله بالفترة الماضية
-سوريا
صقر سوريا 22015-03-21 01:14:14
تتمة لكلام الاستاذ نضال
جوعان وقت السلم. شو رح تعمل كقيادة بوقت الحرب لكن؟ وازا اضفنا اساسا فكرة القيادة السياسية الفاسدة المرتشية بيطلع معنا استحالة فكرة المقاومة. مين في يصدق جيش ضباطو بترتشى انو مقاوم لاسرائيل؟ كلمة مفيش يلي اخترعها الشارع السوري للعسكري الراشي للضابط تبعو بتنسف فكرة المقاومة كليا. بعمرو الحرامي ما كان صاحب قضية فضلا انو يكون مقاوم؟ ويلي خدم عسكرية عالورق كيف بدو يقاتل عند الحاجة؟ طبعا النظام كان عرفان بيلي عم يصير وتارك الموضوع وكانو لا يعنيه. المهم انو صيتو بالشارع مقاوم!!
-سوريا
صقر سوريا2015-03-21 01:04:44
تتمة لكلام الاستاذ نضال
كنت بتمنى الاستاذ نضال يضمن فكرة الممانعة والمقاومة يلي صدع راسنا النظام فيها.هل النظام كان مقاومة لاسرائيل عبرالسنين الماضية؟ ام ان الاشتباكات التي حصلت كانت مجرد مناوشات لا بد منها لحفظ ماء الوجه؟ المشكلة انو النظام صعب ينعد مقاوم لاسرائيل لعدم تحقيقه مقومات المقاومة. اذا بدءنا بالحالة الافتصادية للبلد يلي وصلتنا لاكتر من 30 % بطالة. وهادا كلو طبعا بسبب الفساد والسرقة لدولة بثروات سوريا ممكن تصرف على دول تانية لولا مسؤولينا الشرفاء! براي المؤيدين.كيف فيك تقاوم اسرائيل بشعب
-سوريا
Mr.HG2015-03-21 01:01:04
الشرق الأوسط
المعارضة السورية "غير الإسلامية" تهنئ نتانياهو بالفوز في انتخابات الكنيست رسلت المعارضة السورية تهانيها بالفوز في الانتخابات التشريعية لحزب الليكود الإسرائيلي، هذا ما أكده الناشط في حزب الليكود مندي صفدي الذي قال في تصريح لفرانس 24،إن "هذا الأمر طبيعي جدا لأن نتانياهو قدم الكثير من المساعدات الإنسانية وفتح المستشفيات في إسرائيل لمعالجة المصابين من المعارضة السورية جنوب البلاد"، مؤكدا أن الأمر يتعلق بالكتل "غير الإسلامية" في المعارضة السورية! .ارفعول رؤوسكم عاليا يا اعداء الحرية ويا اعداء ا
-سوريا
Mr.HG2015-03-21 00:02:44
ماسات
ثم اتعجب من البعض كيف انهم مصرون على انها ثورة و ثورة شعب حر؟ هل الشعب الحر يا ترى يقبل لنفسه ان يستقوى بالارهابين و قطاعي الطرق؟ هل يقبل لنفسه ان يستقوى بطواغيت الخليج؟هل يقبل لنفسه ان يستقوى باعداء الوطن اسرائيل؟هل يقبل لنفسه ان يتقبل فتاوي شيطانية من شيوخ الفتن و التحريض؟ هل يقبل لنفسه بثورة مبنية على الطائفية و الدين؟ هل يقبل لنفسه ان يهلل و يصفق لاسرائيل؟ هل يقبل لنفسه بتخريب و تدمير البنية التحتية و مؤسسات الحكومة؟ اذاهيك بكون الانسان الحر بمفهموم الثورجية .فيمل من كل انسان حر!.
-سوريا
مستغرب2015-03-21 00:13:08
خاص للسيدة سوزان
يقولون: ليس شرطا أن تكون عميلا حتى تخدم عدوك ، يكفي أن تكون غبيا ...! وما أكثركم!!!!
-سوريا
معارض سابق2015-03-21 00:03:13
المدعو سوزان فعلتم وأكثر
أنتم لم تفعلو كل الذي فعله النظام...!!! لكن انتم تتعالجون بمستشفاياته فقط..انتم لم تفعلو ما فعله النظام ..ولكن انتم ترسلون التحيات والتبريكات لفوز نتنياهو..أنتم لم تفعلو ما فعله النظام..ولكنكم على تنسيق عالي المستوى بينكم وبين صديقكم الانساني الاسرائيلي وبكل وقاحة تتفاخرون بصداقتكم له تحت حجج تبرر خيانتكم وعمالتكم بوضح النهار..انتم لم تفعلو ما فعله النظام..ولكنكم ادخلتم كل حثالة العالم بسبب خطابكم المذهبي ودجلكم الاعلامي..أنتم لم تفعلو ما فعله النظام خلال 40سنة..ولكنكم فعلتم كل ذلك بخلال 4 سنين
-سوريا
Mr.HG2015-03-20 23:53:52
فشة خلق!
على ما يبدو ان السيد الكاتب كتب هالمقال بسرعة و لربما كانت نتيجة فشة خلق من هالنظام لا اكثر!.لذلك نرى ان محتوى المقال ضعيف جدا و خصوصا انه صدر من شخص صحفي!, عادة الانسان الصحفي يذكر بشفافية و مصداقية عن مجريات اي حدث كان دون تلاعب بالوقائع بحيث يقتنع به جميع الاطراف.لاحظ من مدحك وافقك فقط. هو طرف واحد فقط! بينما اذا لاحظنا في المساهمة السابقة للكاتبة عشتار فجميع الاطراف وافقوا الكاتبة!. فنتمنى في المرة القادمة ان تكون مساهمتك على نحو افضل تقنع بها جميع الاطراف. و شكرا لك استاذ نضال.
-سوريا
اسف متاسف2015-03-20 22:48:20
ثورة داعشيه
لم اقرا سوى عنوان هذا المقال و لكن المكتوب مبين من عنوانه شو هل الثوره التي تخطف و تسبي نساء و تقتل اطفال و مجندين و رجال شرطة عزل اعلام اخر زمن
-سوريا
سوزان 2015-03-20 22:44:11
ابو احمد
نحن لم نبيع اوطاناً كما يبيعها نظامكم الان لايران شرعاً و قانونا ، نحن لم نبيع الجولان لاسرائيل عام 67 ، نحن لم نبيع 39 قرية سورية بحرب تشرين 73 التي سميتوها زوراً وبهتاناً ( حرب تشرين التحريرية ) نحن لم نبيع اجواء سوريا اربعين عاماً لتسرح و تمرح فيها الطائرات الاسرائيلية كما تشاء ، نحن لم نبيع السلاح الكيماوي الذي كلفنا دما و عرقا و مالاً من شعبنا ، نحن لم نبيع الارض السورية ليسرح و يمرح عليها **** ايران و **** حسن و **** ابو الفضل عباس ، اذا كنا نحن اغبياء فانتم بائعوا الوطن و تجاره
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-03-20 22:19:28
حالة الاستعصاء السورية 5
لماذا لا يتم اتخاذ اجراء واحد بحق المرتشين و الراشين ؟ الفساد مستفحل اضعاف اضعاف ، هل بات النظام لا يهمه امر المواطن الى هذه الدرجة ؟ اذن فلا الثورة السورية بهذا الشكل ستستطيع انقاذ السفينة من الغرق ، ولا النظام بقادر ايضا على انقاذها ، بل يعمق فجواتها و يساهم بتسريع غرقها ، انها حالة الاستعصاء المزمن الذي سيؤدي بنا جميعاً الى هاوية الغرق ، ربما الوحيد الناجي من الغرق هو كرسي الاسد ، حيث قارب النجاة جاهز له من روسيا و ايران
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-03-20 22:10:29
حالة الاستعصاء السورية 4
نسال : الم يتعلم هذا النظام من هذا الزلزال الذي اصابه ؟ ال يجدر به ان يسارع و يحسن و يصلح و يرمم و يعالج ابسط الامور ؟ رب قائل : الدولة مشغولة الان بمحاربة ( الارهاب ) و تعاني من ازمة اقتصادية و مالية خانقة بسبب الاحداث ، ولا تملك الامكانيات المادية للاصلاح و الترميم و المعالجة ، نقول : حسناً ، لكن ما علاقة اتساع الفساد و الرشاوي و السلبطة و ظهور انواع و فنون جديدة بالسلبطة بمحاربة ( الارهاب ) ؟ لماذا لا نرى مسئولا واحدا فاسدا تتم محاسبته ؟ هل محاسبة الفاسدين تعرقل محاربة ( الارهاب ) ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-03-20 22:09:55
حالة الاستعصاء السورية 3
الا يدفعه هذا الحراك ضده ان ينهض ليعالج و يرمم و يصلح ما افسده بسنين ؟ فما بالك باحداث جسام لم تحرك شعرة من النظام على المستوى الاقتصادي و المعيشي لتحسين حالة المواطن العاي و البسيط و الذي يرضخ تحت سبطرة النظام ؟ او على الاقل ترجعه الى وضع ما قبل الثورة ، فنحن في طرطوس مثلاً ، رغم الهدوء و الامن ، لم نلمس من النظام اية بادرة او اجراء لتحسين وضع المواطن البسيط و لو بنسبة 5٪ ، بل على العكس ، زادت احواه سوءاً ، و صار الفساد بالاضعاف و الرشاوي اوسع و السلبطة اكبر و اضخم و المحسوبيات اعم
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-03-20 21:59:46
حالة الاستعصاء السورية 2
الى سابق عهدها رغم استتباب الامن و الامان و بسط النظام سيطرته العسكرية على كل شبر بسوريا ، لانه لا تبدو بالافق ما يدعو للتفاؤل و الرضى و القبول بالنظام في شكله الحالي ( رئيس و جيش و امن و حكومة ) و لان الاحداث اثبتت انه حتى لو لم تستلم المعارضة الحكم بالشكل المطروح حالياً ( سلطة انتقالية بموجب جنيف 1 ) فان النظام لا يستطيع الاستمرار بالحكم الا بالاسلوب نفسه و لان الثورة حفرت تحته اخاديد طويلة و عميقة تستطيع ان تهز كيانه في اي لحظة ، تصوروا ان شخصاً مهملا لا مبالياً ، جرت حوله هيصة و ليصة و حراك
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-03-20 21:58:43
حالة الاستعصاء السورية 1
اربع سنوات من عمر الثورة ليست قليلة و ليست كثيرة ايضاً ، الاختلاطات التي حصلت بهذه السنوات الاربع ، تجعلنا نقف لبرهة و نساًل انفسنا : ماذا لو لم تقم الثورة ؟ فهل سنكون باحسن حال الان عما كنا عليه قبل الثورة ؟ اعتقد ان الجواب ربما يتمثل بهذه الحقيقة المرة ، حقيقة اننا ضمن خطئين اثنين : الخطاً الاول هو قيام الثورة بهذا الشكل ، و الخطاً الاخر والاكبر هو عدم قيامها ، لاننا ضمن فشلين و اخفاقين اثنين ايضا ، فلا الثورة تستطيع انقاذ السفينة من الغرق ، و لا النظام يستطيع ترميم السفينة و عودة الامور
-سوريا
Dr.Y2015-03-20 21:06:08
السيد نضال مع التحية 6
وأما حديثك عن الباخرة وغرقها فهو صحيح أيضاً ولكن السؤال هل من الممكن غرق هذه الباخرة بأقل عدد ممكن من الخسائر البشرية ؟؟؟ صحيح أن القبطان وطاقمه كانوا سبباً في العدد الاكبر من الضحايا ولكن تلوث هذه الثورة بالجراثيم الفتاكة القاتلة والاستمرار بها بالرغم من هذا التلوث القاتل أدى إلى زيادة عدد الضحايا الذين لا نستطيع تبرئة الثورة من دمائهم. ولكن المؤلم هو أن تذهب هذه الدماء هدراً دون جدوى حين نصيح بعد عشرين عاماً ,,,,يسقط الغبااااء ... تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2015-03-20 21:04:43
السيد نضال مع التحية 5
وإلى ماذا آلت والكم الهائل من الايادي التي لعبت بها والذي يدل دلالة واضحة ( إلاّ لمن لايريد أن يرى وإلاّ ,,, ليس فقط للسفيه ,,, وإنما للأحمق والابله ) أنه كان هناك من أعداء هذا البلد من كان له مصلحة في عواقبها الحالية والمستقبلية. فالتغيير والانهيار كان لابد منه كما تقول يا صديقي ولكن هذا الانهيار لم يحصل بطريقة عفوية ( بالرغم من بدايته العفوية القصيرة جداً ) كما ينهار المبنى الذي سُرق حديده واسمنته وإنما بطريقة خبيثة مقصودة أتت بتوقيت معين مخطط له.
-سوريا
Dr.Y2015-03-20 20:58:23
السيد نضال مع التحية 4
شريعة الغاب والعصابات والميليشيات المسلحة التي أصبحت لا تعد ولا تحصى . لقد أصبح معلوماً للقاصي والداني وكما توقعنا منذ بدء الاحداث أنه لا ولن يوجد حسم عسكري ولا إنتصار لطرف من الاطراف على الاخر وهنا نتساءل أليس من الاجرام الاستمرار في حمام الدم هذا لنصل بعد عشرة أو عشرين عاماً للنتيجة عينها ونصيح كزينغو ورينغو ...يحيا الذكاااااء ؟؟؟!!! ما يستحق التفكير والتأمل على الجانب الاخر يا سيد نضال هو حيثيات هذه الثورة .. كيف بدأت وكيف استمرت وكيف تحولت وتطورت
-سوريا
Dr.Y2015-03-20 20:56:04
السيد نضال مع التحية 3
فبدلاً من فك الخزانة وإدخالها قطعة بعد قطعة, قاما بهدم جدار الغرفة لإدخال الخزانة وهما يصيحان...يحيا الذكاااء ... لا أحد سوى الشبيحة يبرر لهذا النظام كل ما فعله بهذا البلد منذ أكثر من أربعة عقود ولكن يا سيد نضال لايمكننا من جهة أخرى قبول أن تنغمس سوريا في ظلام أبدي دامس وتتحول إلى مرتع لصراع دامي ليس له نهاية وبدلاً من الدولة المنشودة...الديموقراطية المتطورة التي تسودها العدالة والقانون الذي ينطبق على الكبير مهما علت مرتبته والصغير بنفس الطريقة , نحصل على دولة اللاقانون تسيطر عليها
-سوريا
Dr.Y2015-03-20 20:54:44
السيد نضال مع التحية 2
لن أسألك هل الوضع الان أفضل لأنني سأحظى منك على الوصم بالسفيه ( مع أن من يسأل هذا السؤال ليس هدفه بالضرورة تبرير ماجرى) ولكن بالله عليك الا يشبه ما جرى , قصة زينغو ورينغو اللذان أرادا إدخال خزانة إلى غرفة مليئة بالاشياء الوسخة المهملة المرمية هنا وهناك بشكل عشوائي فوضوي ’ وأرادا تنظيف هذه الغرفة وهذه الاشياء وترتيبها ورمي البالي منها في القمامة ثم وضعها بشكل جميل في هذه الخزانة , ولكن عند إدخال الخزانة وجدا أن الباب صغير ولا تدخل عبره الخزانة
-سوريا
Dr.Y2015-03-20 20:42:33
السيد نضال مع التحية 1/6
يا سيد نضال عندما قرأت مقالتك هذه إنتابني نوع من الحيرة بماذا يمكن أن أعلق عليها ففي الواقع معظم ما جاء فيها صحيح لاغبار عليه فالإنهيار لم يأت من العدم والدولة لم تكن متماسكة ولم يكن هناك ديموقراطية ولم تكن سوى دولة مريضة لم يكن فيها لا المواطن ولا الجيش ولا المؤسسات بخير بل كان السوس ينخر بها ... إلى هنا كل هذا صحيح. لكن يا أخ نضال أتمنى منك أن تحذو حذو كاتبة ( أو كاتب لايهم ) المقالة السابقة عشتار وتشاركنا في النقاش وترد على السؤال التالي :
-سوريا
سوزان 2015-03-20 20:01:02
تحية للام السورية بعيد الام
تحية اكبار و اجلال الى كل ام سورية بعيد الام ، الى كل ام فقدت ابناً او ابنة او حفيدا ، الى كل ام باركت لابنها الانضمام لصفوف الثورة السورية ، الى كل ام فقدت ابنها في جيش النظام و ذهب ضحية و قرباناً لكرسي الاسد ، تحية الى كل ام قالت لابنها : اذهب و سافر يا بني و لا تلتحق بجيش الاسد كي تقتل رخيصاً ، اذهب يا بني و سافر الى اصقاع الدنيا و لو اذلوك و اهانوك و عذبوك ، فهو اهون من ان تبقى عبدا للاسد ، و عندي العذاب بفراقك اهون من ان اراك عبداً ذليلاً لال الاسد ، تحية الى هكذا امهات سوريات
-سوريا
ابو احمد2015-03-20 19:41:18
اغبياء
انهم اغبياء بالوراثه لحد الان يتباهون بهذةالحريه اللتي زعموا انهم خرجوا من اجلها ولكنهم في حقيقة الامر باعوا الوطن والشرف والعرض وخرجوا ب ثورة النكاح اللتي لحد الان يعيشونها في مخيمات القه والذل....ولكن لا حياة لمن تنادي...........
-سوريا
ايهم 2015-03-20 19:24:05
الى لطيفة
عندما يعاني بلد ما من فساد كبير كسوريا - كما تقولين و تعترفين - فان هذا الفساد ينعكس على المواطن السوري كبيراً و صغيراً ، في داخل سوريا و خارجها و يوصم به اينما ذهب و في كل بلد ، فكيف يكون المواطن السوري محترماً في كل الدول و فساد نظامه يلاحقه في كل مكان ؟ هل سمعت ان مواطنا باي بلد يحترم لان قائده فلان ، و خاصة اذا كان قائده حافظ و بشار رموز الديكتاتورية و الاستبداد و الفساد بالعالم كله ؟ هل احترمك الالمان و احتووك ببلدهم لان رئيسك بشار ؟ اذا كان هذا صحيحا ، فبئس الديمقراطية الالمانية اذن .
-سوريا
سلوى من النبك 2015-03-20 19:01:53
لطيفة الالمانية الاسدية
عم تقولي ، انو المواطن السوري كان محترم في كل الدول ، السبب فقط انو قائده حافظ و بشار ، يعني لولاهم لكنا محتقرين و مكروهين مو هيك ؟ عمو انت باي كوكب عايشة ؟ انت اكيد صرلك 50 سنة ما شفتي سوريا و لا رح تشوفيها ، الله يرضى عليكي خليكي بالمانيا و تنعمي بديمقراطيتها و حريتها و اتركي المواطن السوري يتناطح مع الديكتاتورية و الفساد لاحسن ما تصيبك طرطوشة من هالديكتاتورية ، قال المواطن محترم قال ، ضحكتيني و الله ، بالمناسبة سوريا طول عمرها دولة صناعية و زراعية و تجارية من الاف السنين ولا فضل لنظامك عليها
-سوريا
Zyad2015-03-20 18:19:01
How not Why...
It is a waste of time to talk about "why" things needed change. What was important (and still is) is "HOW" are we going to make this change.
سوريا
سوزان 2015-03-20 17:55:58
شتان بين نضال و عشتار
شتان بين مقال السيد نضال و مقال السيدة عشتار السابق ، السيد نضال وضع النقاط على الحروف و بين تاثيرات الاستبداد على المدى البعيد ، ماضياً و حاضراً و مستقبلاً ، بينما ادخلتنا السيدة عشتار بسفسطائيات لا وقتها حول الحرية و الفكر وبتنا شبه ضائعين معها ، حين علقت على التعليقات و ضاع الحابل بالنابل وخاصة حين ختمت تعليقها بجملة افقدتها قيمة كل ما كتبته عن ضحالة ( الثوار ) امام عمالقة الفكر و الحرية من ازلام نظامها
-سوريا
JALAL 2015-03-20 16:53:48
الى لطيفة الساحلية 2
المحارم وكان يقف بطوابير امام السفارات الأجنبية في دمشق وكان حلمه أن يعمل في لبنان التي مزقتها الحرب الأهلية وأن يذهب الى المصنع لشراء بعض الحاجيات المهربة باسعار رخيصة وكانت هذه السياسة مقصودة لكي لايفكر المواطن السوري المعتر بأي ثورة يا لطيفة الساحلية اذا لحتى الأن لا يوجد مشفى مثل الخلق والناس وليش المسؤولين السوريين المهمين مثل المعلم والحلقي ورستم غزالة والشعار يتعالجون في مشافي لبنان طالما هي من الدول المتقدمة
بريطانيا
JALAL 2015-03-20 16:51:45
الى لطيفة الساحلية 1
رغم اربع سنوات ولم تتعلمي من التجارب والحقائق والتي واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار اذا حسب اعتقادك كل هالخراب والدماروالمجازر هو مشان فيديو بالموبايل وكانت سورية دولة صناعية و زراعية و تجارية اقليمية ولا وانتي الصادقة كانت سورية من الدول الصناعة الثمانية وكانت ايضا من الدول ال ٢٠ والأكثرا نموا في العالم لا وانتي الصادقة كانت راح تدخل الى قائمة الدول الأعضاء في مجلس الأمن الخمسة زائد واحد اما المواطن السوري المسكين كان يبحث طول الوقت على علبة السمنة وعلبة
بريطانيا
لطيفة الالمانية2015-03-20 12:57:13
المرتزقة القطريين
نعم كانت سوريا بخير و افضل من كل الدول الاقليمية و المجاورة ...و ما هو مبرر دفع قطر المليارات لاذنابها لتصوير فيديو بائس بالموبايل و ارساله الى الدوحة..المرتزقة خربوا البلد و سوريا كان فيها فساد كبير لكن بالمقابل كانت دولة صناعية و زراعية و تجارية اقليمية و كان المواطن السوري محترم في كل الدول لان قائده حافظ و بشار الاسد و هذه حقائق و الكل يعرفها
-سوريا
سوري سابقا2015-03-20 12:50:20
Syrians, you deserve it
والله انو السوريين بستاهلو اسوء من هالحالة و المنطق يقول ان هذا الاسوء قادم لا محالة و لسان حال السوريين يقول : و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم
-الولايات المتحدة
JALAL 2015-03-20 12:47:43
تحية للأستاذ نضال 5
واحدث اجهزة كوميوتر واحدث أنواع الأنارة ومكيفة صيفا ومتوفرة الشوفاج شتاء واهم شيء ان يكون الساكنيين في هذه الخيمة متفاهمين والأدوات المتوفرة داخل الخيمة في متناول الجميع وليس ناس وناس
بريطانيا
JALAL 2015-03-20 12:46:17
تحية للأستاذ نضال 4
وكان لا بد من أقتلاع هذه الخيمة من جذورها لانها لم تعد صالحة حتى لو اتوا بأمهر الخياطيين من بلاد العجم والمجوس وحتى لو اتوا بقواعد جديدة ودعائم مزيفة وحبال وهمية لذلك يجب على القائمين البدء بخياطة خيمة جديدة عصرية مدعمة بقواعد فولاذية لا تتأثر بالعوامل الطبيعة كالرياح والأمطار والعواصف وان تكون هذه الخيمة مدعومة بسواتر اسمنتية وليست ترابية والشرط الأساسي ان تكون هذه الخيمة صديقة للبيئة ومجهزة بادوات عصرية مثل الستلايتات واحدث اجهزة الموبايلات
بريطانيا
ابن الشعب2015-03-20 12:37:43
هذا ما أراده النظام وليس الشعب
كلا ليست هذه هي الحرية التي أرادها الشعب وإنما هذا هو الوضع الذي أراده النظام حتى يقول للشعب : هل رايتم ماذا فعلت حريتكم؟ والحقيقة هل رايتم ماذا فعل نظامكم حينما طالبتم بحريتكم. كل شيء يتحمل مسئوليته النظام لأن قراره منذ البداية عدم الانتقال بالبلد نحو الديمقراطية لأن الديمقراطية لن تجعل له مكانا عند السوريين ولن تبقيه جاثما على صدورهم ولذلك لجأ لطريقة خلط كل الأوراق ببعضها بعضا بأمل أن ينجو بجلده ويستمر. ولكن ليس من قوة في الدنيا قادرة أن تنتصر على شعب قرر أن يملك زمام قراره ويقرر مصيره
-سوريا
JALAL 2015-03-20 12:44:38
تحية للأستاذ نضال 3
لعبة جديدة ولكنه يبقى يتمسك باللعبة القديمة وللأسف لم يبقى اي مساحة في هذه الخيمة الأ وقاموا بترقيعة حتى أمسى كل الخيمة مبرقعا رثا وعندما حصل نسمة هواء من ايام الربيع العربي فلم يتحمل هذه الخيمة المبرقعة هذه النسمة الخفيفة فما بالك اذا هبت عاصفة هوجاء ورغم هذه النسمة فأن القائمين على سلامة الخيمة لم يحسنون التصرف فمنهم من امسك بالقواعد الخشبية للخيمة ومنهم من امسك بالحبال الوهمية للخيمة ومنهم من امسك بالسياخ الحديدية المثبة بالأرض وخلال هذه الفترة حصل الخلاف بين هؤلاء وقامت
بريطانيا
JALAL 2015-03-20 12:42:57
تحية للأستاذ نضال 2
لكي يمنعوا نفاذ الرياح والمطر من خلال هذه الخيمة الجميلة من الخارج والقبيحة من الداخل والتي تنبعث منها رائحة العفونة النتنة هؤلاء الذين كانوا يصنعون هذه الخيمة المزيفة لم يكونوا ابدا محترفين بل كانوا مجرد هواة لا يعرفون ابسط قواعد الخياطة وكما يقولون بالعامية //هات ايدك والحقني // لم يعرفوا هؤلاء أن لكل شيء عمر محدد وزمن معين وأن انتهت صلاحيته فيجب تغيره وليس ترقيعه ولكن هؤلاء مثل عادتهم لا يؤمنون بالتغيير هؤلاء مثل الأطفال الصغار يتمسكون باللعبة القديمة حتى لو حاولت ان تجلب له لعبة
بريطانيا
JALAL 2015-03-20 12:39:03
تحية للأستاذ نضال 1
كما عودنا الأستاذ نضال في كل كتاباته انه يرى الحقيقة كما هي ويسمي الأشياء باسمائها الحقيقية ولا يعرف المجاملة ولا //الكولكة //ولا حتى يعرف الرقص والدبكات في ساحات الوطن التي كانت تقوم بمناسبة وبدون مناسبة الكل كان يعرف الهدوء وأن هذا الهدوء المخادع المصطنع التي كانت تسبق العاصفة الكل كان يعرف ان التغيير ات لا محالة ولكنهم مثل النعامة كانوا يخبئون رؤوسهم في الرمال كان القادة يرقعون الخيمة كلما ظهر رقعة في هذه الخيمة كانوا يخيطونها ويرقعونها على وجه السرعة بدون أتقان أو احسان أو أحتراف
بريطانيا
ابن الوطن 2015-03-20 12:19:52
عوامل الثورة ودوافعها واسبابها متوفرة من عشرات الس
لم يثور شعب بالعالم في مكان ما عبر التاريخ وكانت لديه المبررات والدوافع ونضوج العوامل الذاتية والموضوعية للثورة كما هو في سورية. وليس الغريب أن يثور الناس ولكن الغريب لماذا تأخروا كل هذه السنين .طبعا برزت على السطح تنظيمات وأحزاب وقوى طائفية وإرهابية ومجرمة ولكن هذا لا يلغي على الإطلاق أن سورية بحاجة لمائة ثورة وليس فقط لثورة واحدة.لم يتركوا للبشر خيارا آخرا وكل ما وقع في سورية يتحمل مسئوليته الطرف المتعنت الذي يعتبر أن السلطة ملكا خاصا ولا يحق لأحد أن يكون بديلا. لا حل في سورية إلا تداول السلطة
-سوريا
بعثي مؤمن بالديمقراطية ورافض للتعيين بقرارات 2015-03-20 12:07:24
حتى الحزب بات ملكية خاصة وصودرت إرادة القواعد
أنامن أعضاء حزب البعث منذ زمن طويل وأجد نفسي متفقا مع كل كلمة بهذاالمقال.ماحصل في سورية من 4 سنوات كنا نراه من 40 سنة بسبب عقلية المزارع التي وصلت حتى للحزب وبات مُلكية خاصة صُودِرت به إرادة القواعد الحزبية والديمقراطية وأصبح تعيين القيادات كله بقرارات وليس بانتخابات حرة تعبر عن إرادةأعضاءالحزب.والأمر ينطبق على كل النقابات والمنظمات التي فقدت كل معانيها وأسسها بسبب فرض قياداتها بقرارات.المصيبةأنهم لم يعتبروا حتى اليوم وما زالوا يفرضون القيادات داخل الحزب فرضا بقرارات ويصادرون الإرادات
-سوريا
Jad2015-03-20 10:29:04
القبطان الفاشل
المشكلة يلي مفكر حالو بعدو قبطان عم يقود اشلاء سفينة متهاوية و للاسف مافي ذرة إنسانية ... استغرب منه كيف ينام و في رقبته الألاف و الألاف من القتلى... المعذبين... المشردين .. الجائعين.. الله عالظالم
-عمان
سالم2015-03-20 09:51:41
غابة ذئاب
الله محي اصلك. لسه كلشوي بنرمي مصايبان شي عالتركي و شي عالقطري و شي عا ايراني و شي عا روسي. ما كنت متخيل انو في كره يوصل لانو تلقي على راس اهل وطنك برميل يحرق الصغير قبل الكبير. ما كنت متصور اننا مرضى لدرجة انو نقصف احيائنا بالكيماوي و نموت ولادنا بالمتعقلات جوعا. لا تقلي رئيس و نظام لك مين هلي عم ينفذ مو ولاد بلدك. لو كنا بنرئف ببعض ما كان لازمنا إيراني يحرك قطع جيشنا و لا داعشي مو معروف قرعة ابوه منين. غابة ذئاب عم ننهش ببعضنا و نكره بعض للعمى من زمنا فلا تلوموا الغريب ان استغل حماقتنا.
-سوريا
سامر 2015-03-20 09:23:10
الحل
يتمثل الخطأ المدمر الذي وقعت فيه المعارضة العلمانية في تساهلها و حتى تحالف بعضها مع تنظيمات الاسلام السياسي و تبنيها لخطابه المتخلف و أسلوبه الجهادي المستهتر. برأيي، يكمن الحل في رفض الاسلام السياسي بالمطلق بنفس الدرجة التي نرفض بها حكم الحزب الواحد. سوريا ليست سفينة. هي ارض و طبيعة و ناس باقية مهما حدث. علينا فقط ان نصحح المسار بتجنب الصوابية السياسية المجاملة للاسلام السياسي. علينا ان نمشي في الطريق الصحيح المتمثل بالفكر الإنساني الحر و المنفتح.
-سوريا
سامر 2015-03-20 06:37:25
الطريق الخطأ
التغيير كان مطلوبا و لازال لكن ليس عن طريق الاسلام السياسي و لا بعراضات تخرج من الجوامع. سيد نضال لايوجد عاقل يمكن له ان ينكر ماوصفت و اعتقد ان غالبية السوريين كانت تنشد التغيير لكن ليس على طريق يفضي الى عفونة الدين.
-سوريا
أبو مرعي2015-03-20 01:55:12
كلام سليم
كلام الكاتب سليم مية بالمية فالغلط لا يجر الا الغلط و هاو الدكتاتور المجرم يلي معه كل الامرض النفسية و انفصام بالشخصية يدمر سوريا على بكرة ابيها و المجرمين حوله يصفقون مهللين له
-سوريا