syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
منطق الوصاية و حرية التجريب والتعلم ... بقلم : عشتار
مقالات واراء

يتوفر كل حاسوب على برنامج حماية ضد الفيروسات والبرامج المؤذية التي يمكن أن ترد عن طريق الشبكة. تُصَّمم برامج الحماية بطريقة تسمح للمستخدم في تغيير درجات الحماية التي تتراوح بين الصفر إلى الكاملة. يمكن لأي مستخدم أن يجرب ويلاحظ أن الدرجة صفر تجعل الحاسوب أسرع بكثير وأكثر كفاءة لكن لفترة قصيرة لأنه يصبح أيضاً أكثر عرضة للتأثير المخرب للبرامج المؤذية.


بينما تؤدي الحماية الكاملة إلى شلل شبه تام وبطء شديد في عمل الحاسوب، لدرجة يصبح فيها عديم الفائدة تقريباً. من المعروف أن مهندسي شركات إنتاج برامج الحماية يقومون أيضاً بإختراق هذه البرامج لكي يزيد الطلب عليها مما يضطر المستهلك إلى شراء برنامج أحدث.

الأمثل دوماً للحاسوب والشبكة، هو نقطة التوازن الأمثل بين الحماية من جهة والكفاءة والسرعة من جهة آخرى. أي نحن، كمستخدمين، نحتاج إلى درجة حماية تمكنها من التمييز بين المؤذي والمفيد بدون أي تدخل أو إعاقة لعملي كمستخدم.


تخيل الآن ماذا يمكن أن يحدث إذا كان لديك خمسة برامج حماية مثلاً موضوعة كلها على الدرجة الأقصى بحيث يعتبر كل برنامج، من هذه البرامج "الأمنية" الخمسة، أي معلومة أو معالجة أو تواصل هي فيروس أو برنامج تجسس أو معلومة مخربة. يمكن إطلاق تسمية "الحاسوب الأمني" على هكذا جهاز تسيطر عليه تماماً "أجهزة الحماية والأمن" من حيث أن الأولوية المطلقة بالنسبة له ليس عمل الحاسوب وإنما أمنه!

بالقياس، يمكن أن نسمي المجتمع أو أي منظومة مجتمعية من الأسرة إلى المدرسة صعوداً إلى الدولة التي تعطي الأولوية المطلقة للأمن والحماية على حساب تفتح و إبداع و سعادة الفرد ب "المجتمع/المنظومة الأمنية" ونسمي السلطة التي تحكمه ب "السلطة الأمنية".

يجب أن أوضح هنا أن كلمة "سلطة" هنا تعني "ممثلو السلطة المسيطرة على المنظومة" والتي تشمل الأب والأم في الأسرة و رجال الدين في المجتمع و القَّيمون على التفكير والإعلام وكل من له "سلطة وصائية" في "المجتمع الأمني" صعوداً إلى أجهزة الأمن في الدولة و حتى من يعتبرون أنفسهم "ممثلو الشعب" سواء كانوا في السلطة أو "يصارعون بإسم الحرية" للوصول إليها.

من الضروري هنا التذكير بأن "مشروعية" الأمن تنبثق من مفهوم "مصلحة الفرد/البنية الذي يحتاج إلى الحماية من الأخطار" فيتم حرمانه من حرية التجريب والإختيار بالمطلق "حفاظاً على سلامته". يمكن بسهولة تقديم مثال من الأسرة ذاتها حيث تقوم سلطة الأب والأم على السيطرة والتسلط "لحماية الأبناء من الأخطار" كذلك تقوم سلطة الدولة على "حماية الوطن من أبناءه الضالين"

يمكن أن نفهم منطق "الدولة الأمنية" اللامنطقي وحتى الهيستريائي في التعامل مع مواطنيها، خاصة عندما يثورون ضدها، بكون هدفها الأساسي هو الحفاظ على "ديمومة السلطة" التي تعد أولوية مطلقة أهم بكثير من السعادة والإنتاج. فالأب يضرب إبنه أو إبنته "تأديباً وترهيب" لكي يحافظ على "هيبة الأب" الضرورية جداً لحماية الإبن والبنت من "الخطر"، والزوج يضرب زوجته "تأديباً وترهيب" لكي يكرس "هيبته" الضرورية للحفاظ على أمن الأسرة، والحكومة تعتقل وتعذب وتقتل "المندسين والمخربين" من "أبناءها المغرر بهم" لكي تحافظ على "أمن الوطن والمواطن"، وممثلو الله يعاقبون و يقتلون ويتفننون في تعذيب "الأشرار والكفار بالحق ليكونوا عبرة و حفاظاً على هوية الأمة و دينه".

في الحقيقة، لاتكتفي "السلطة" بالمراقبة والتدخل في نشاط الفرد و المجتمع لكنها أيضاً تحاول جاهدة أن تجعل كل نشاط تحت رعايتها و بإشرافها محاولة توجيهه نحو التمجيد و التقديس للسلطة (الأبوية في الأسرة، أولي الأمر في الدين، و الرئيس أو الملك في الدولة).

يؤدي التركيز على الأمن وتبني منطق الحماية والرعاية في المجتمع، مثل الحاسوب، إلى شلل شبه تام لكل نشاط عفوي فردي أو إجتماعي، ثقافي، علمي، إقتصادي، سياسي، ديني، فني، أدبي، أو حتى ترفيهي، من حيث أن أي نشاط عفوي، غير رسمي وغير مخطط وغير مبرمج وغير مشرف عليه من صاحب السلطة وغير مفحوص من قبل أجهزة الأمن والوصاية، هو نشاط تخريبي تأمري حتى يثبت العكس.


لأنني متيقن إعتماداً على معطيات واقعية كثيرة أن الذي أوصلنا إلى مانحن فيه من ضعف وتخلف وهوان هو منطق الوصاية والحماية والأمن الذي تمارسه السلطة، أي سلطة، على الفرد بشكل قاد إلى طغيان وعنف و إستبداد أجهزة الأمن بشكل مطلق على الدولة و سيطرة أوهام الدين و "ممثّلو الله" على المجتمع فإنني أحلم كإنسان فرد ، مثلي مثل ملايين الناس، بالتخلص وإلى الأبد من كل الأوهام و المفاهيم و العقائد الدينية والعلمانية التي تقوم عليها أي سلطة تعتقد أن الأمن أهم بكثير من الحرية والسعادة متعاملة مع كل فرد يجرب بنفسه ككافر ومخرب ومتآمر وخائن هادرة لنا حياتنا في أوهام الكل فيها خاسرون حتى الأطفال.


القارئ العزيز، نحن، في الحقيقة أفراد متميزون من حق كل فرد منا أن يجرب ويخطئ ويتعلم من أخطاءه أو لا يتعلم معبراً بعفوية وحرية تامة عن تجربته الفردية مهما كانت "مخربة أو هدامة أو كافرة أو عاقة" برأي السلطة. أنت ماتختار بنفسك ولنفسك مهتدياً بتجربتك وتجربتك فقط والعالم و "الأخرون" ليسو بهذا السوء و أنت لست بهذا الضعف الذي تحاول السلطة، أي سلطة، أن توهمك أنك به معطية لنفسها حق أن تجرب عنك و تختار لك مهما إدعت أنها تهدف إلى "حمايتك" وانها "تناضل أو تجاهد" من أجلك!



2015-03-06 01:48:55
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Mr.HG2015-03-20 01:02:15
عادت سوسو الى المعلب بافكار و بجمل
غريبة من نوعها و برواق هذه المرة!و هي لا تفهم من ثقافة الحرية و الديمقراطية سوى كلمتين لا اكثر!,و كل من لا يقف معاهم في ثورتهم البغيضة فهو من اتباع النظام!,فكيف سيتم الحوار و النقاش بمساحات اوسع من هذا الموقع و بتلك الندوات .الله اعلم!..فبمكلة ضاحلة الثوار.اتهمت الكاتبة مباشرة باتباع النظام!و بدهن ندوات و مساحات اوسع!!حلوها اذا بتنحل!. فعلا ان الثورة الفكرية صحية و مفيدة لكل فرد لا على التعين لكي تحقق اهداف و مبادئ الثورة الحقيقة و لتنمية الفكر البشري.طلعو علينا بثورة غريبة جدا من نوعها!.
-سوريا
سوري مغترب2015-03-19 22:57:59
الى مراقب1
انا معك بجزء كبير من تعليقك, بالفعل نحنا شعب ما بيستفيد من تجاربو الماضية, يلي اثبتت انو الاستعانة بالاجنبي مو مضمونة ابدا. بس برايك هالحكي مو لازم يتوجه للجهتين؟ كمان النظام استعان بايران وروسيا يلي يعدوا اجانب, واكيد بحال انتصر ما رح يتركونا بحالنا, بكل الاحوال انا معك, مجتمع متخلف تحت سلطة متخلفة تؤدي لثورة متخلفة.اجمل جملة بكل التعليقات تعبر عن الوضع.
-سوريا
XXL2015-03-19 20:10:53
الله يسامحك يا حيان
الله يسامحك يا حيان ، كيف تقول ان اسقاط طائرة الاستطلاع شمال اللاذقية ، لا بطولة و لا شجاعة و لا انتصار ، يا عمي هدول الشبيحة بيستنو اي مناسبة منشان يشتغلو الرقص و الدبك ، و مو بس هيك رح يجيبو علي الديك من لبنان ، الا اذا صار قرفان من الوضع و صار لبناني الجنسية ؟ يا عمي بجوز يوم اسقاط الطائرة يعملوه عطلة رسمية ، شو بيعرفك ؟ ليش المناسبات الرسمية يللي بيحتفلو فيها احسن و ادسم من اسقاط هالطائرة ؟
-سوريا
سوزان 2015-03-19 20:02:01
تعقيب للسيدة عشتار 3
تمارسين نفس اسلوب النظام بالاقصاء و التهميش لاكثر من نصف السوريين بهذا الكلام ، برافو عليكي ، و اثبت انك ابنة هذا النظام قلباً و قالباً ، مع ان كلامك المعسول عن الحرية و الفكر يتناقض مع ما قلتيه اخيراً ، اتمنى ان تكون كلمتك عن ( ضحالة الثوار ) زلة لسان ، و الا فقدت قيمة ما كتبتيه كله عند اكثر المعلقين في هذا الموقع الحر ، عذراً الحقيقة مرة و مؤلمة
-سوريا
سوزان 2015-03-19 20:00:27
تعقيب للسيدة عشتار 2
و وافقناك الراي على كثير من النقاط و الافكار ، لكن عندما ربطنا موضوع ابواب الحرية و الفكر بنظامك و كيف يوصد هذه الابواب بوجه كل فكر و راي ، لم يعجبك ، و تفقتقت عبقريتك الفذة على اننا ضحلون ، هكذا و ببساطة حكمت علينا يا عشتار بالضحالة ؟ لقد اثبت ان افكارنا لا قيمة لها عندك ، اي انها ضحلة سخيفة سطحية ، اليس هذا ما تقصدين ؟ اي اننا يجب ان لا يلتفت احد لما نقول و ما نطالب ، اي اننا يجب ان نبقى مهمشون عقوداً اخرى رغم مئات الالوف من الشهداء على مذبح الحرية و الكرامة ، هذا يثبت انك تمارسين
-سوريا
سوزان 2015-03-19 19:58:45
تعقيب للسيدة عشتار 1
لا نعلم ماذا تقصدين ب ( يجب اخلاء الملعب لمهاترات و ضحالة \" الثوار \" ) ؟ هل اذا قلنا ان النظام استبدادي مخابراتي ديكتاتوري فاسد مجرم ، يدل على اننا ضحلون ؟ هل اذا قلنا اننا نطالب بالحرية و الديمقراطية و الكرامة ، يدل على اننا ضحلون ؟ هل اذا كشفنا عن جرائم نظامك في كل شبر بسوريا ، يدل على اننا ضحلون ؟ ما هو مفهومك عن الضحالة و ما هو الكلام الذي علينا قوله لنصبح لا ضحلون ؟ هل يجب ان نتكلم كما يتكلم الاش جي و مراقب و شرواهم كي نصبح ( عمالقة ) براًيك ؟ فكرناك انك تتكلمين بحيادية في مقالتك
-سوريا
عشتار 2015-03-19 18:13:23
السيد مراقب 1
توصيفك صحيح لكن برأيي التعميم و الحتمية غير واقعيين اذ يوجد أفراد يرفضون هذه المنظومة المتخلفة المدمرة (العقيدة الغيبية + التفكير القطيعي + العقلية الذكورية) و حاولوا ويحاولوا تغييرها لكن، و لأسباب عديدة، لاتزال مسيطرة. احد هذه الأسباب هو غياب ثقافة التجربة الفردية في التعلم. مثلا، كما يمكنك ان تلاحظ هنا من خلال التعليقات يميل البعض الى تصديق اي رواية طالما انها منتشرة (الإجماع) بالرغم من عدم خوضهم اي تجربة فردية لها علاقة بها او حتى احياناً تتعارض مع التجربة الفردية!
-سوريا
النصر قريب 2015-03-19 18:02:05
الحق ينتصر
نحن الثوار صامدون امام براميل حقدكم وهاونات طائفيتكم واجرام شبيحتكم والدعم الشيعي الارهابي الايراني اللامحدود اننا ندفع الضرر باقل الضرر ونذكركم ان المجرم ملاقي جزاءه بالدنيا والآخرة بإذن الله والثورة تسير نحو النصر قولوا ماشئتم فالحق يبقى حق والباطل باطل
-سوريا
الشعب بدو حرية 2015-03-19 16:24:40
الثورة تسير
للاسف عبيد الأسد عبيد الطائفية يهللون ويرحبون بالاحتلال الايراني وقريبا سيكونوا اول النادمين انشاالله وحينها سوف يفهموا معنى الثورة السورية ويباركونها وينضمون اليها ولكن بعد فوات الاوان وحين لاينفع الندم
-سوريا
عشتار 2015-03-19 08:26:18
شكر
اشكر كل من ساهم في اثراء موضوع المقالة و كل التقدير لسيريانيوز لإتاحة المجال للمشاركة. اعتقد انه يجب إخلاء الملعب لمهاترات و ضحالة *الثوار*.
-سوريا
مراقب 12015-03-19 00:49:08
الكاتبة المحترمة عشتار 3
فماذا ينفع تجربتي الشخصية اذا كان مجتمعي ينخر فيه التخلف والقبلية والعشائرية وتكفير الآخر ورفضة والسخرية من تجارب الغير واستحقارها وعدم التعلم من التجارب التاريخية؟ماذا ينفع؟ربما على المستوى الشخصي نعم ولكن بهذا المجتمع فالامل مقطوع،والدولة هي انعكاس لهذا المجتمع،مجتمع متخلف سلطة متخلفة تؤدي لثورة متخلفة وحرية متخلفة لبشر متخلفين ،أمة لا أمل منها للاسف هو يآس ربما،ولكن أمامنا أمثلة واضحة تاريخية،لا تشبه باقي الامم،مع أننا خير أمة أخرجت..فكري فيها!
-سوريا
مراقب 12015-03-19 00:29:46
المحترمة عشتار 2
بعد وعودهم بالحرية لهذه الامة المنكوبة فصدقوها،خازوق بعد خازوق ،هذه الامة لا تتعلم من تجاربها،و ضروب السذاجة مازالت مستمرا،فمازال احفادهم يحملون نفس النعرة الطائفية والقبلية والمذهبية التي دمرت اجدادهم،فهاهم رموز الثورة الحالية والمرددين والنواحين يستنجدون بالفرنسيين والانكليز والامريكان و الاسرائيليين ويرحبون بهم على ان الخلاص سيكون بيدهم وبدعم ممن لم يذق طعم الحرية من العربان،نفس الفيلم بحذافيره مع تغير الداعمين ولكن نفس البطل الساذج،امة لم تتعلم فكيف لافرادها ان يتعلموا من تجاربهم الشخصية؟
-سوريا
مراقب 12015-03-19 00:18:06
المحترمة عشتار 1
يا سيدتي الكريمة أنصفت اذ أوجزت...طريق الأجداد لن يوصلك الا الى الخراب فخريطة العالم تغيرت كثيراً...أمة لم تتعلم من تجاربها التاريخية المريرة،امة اقرأ ولا تقرأ،منذ فجر الاسلام والمؤامرات تحاك ضدها،ومنذ فجره كانو هم اداواتها وحطبها،هي سذاجة أم غباء!!ومازال العربان سائرون على درب اجدادهم الذين استنجدوا بالاسبان على بني جلدتهم بالاندلس المفقود من أجل ممالك صغيرة ضعيفة وهم الذين كانو اسياد الحضارة،الى الاستنجاد بالعثمانيين فقط لانهم مسلمين فاستعبدونا 400سنة كاملة،الى الاستنجاد بالانكليز والفرنسيين
-سوريا
محرداوي 2015-03-18 23:51:11
الى سوزان
نحن نعرف ان ميزان القوى دائما لصالح اسرائيل و نعرق ان اية مواجهة معها هي لصالحها ، و الانتصارات لا تقاس بعدد الخسائر من كل طرف ، سوريا و المقاومة انتصرت بحرب تموز 2006 رغم ان خسائر اسرائيل ضئيلة ، لكن يكفينا انتصار اننا واجهناها و حاربناها و اذا لم نهزمها اليوم فسنهزمها غداً ، فقيادتنا و رئيسنا يعرفون كيف سننتصر عليها بالنهاية ، و الموضوع موضوع وقت ، فانتظروا و ترقبوا انتصارات الجيش العربي السوري الباسل ضد اسرائيل قريباً
-سوريا
ايهم 2015-03-18 23:34:33
الاخ افلاطون الشام
طالما هذا النظام باقي ، فلا تتامل شي ، الغلاء سيزداد ، فقدان المواد سيتضاعف ، انقطاع الكهرباء مستمر ، المازوت بالقطارة ، السلبطة ، الرشاوي ، المحسوبية ، التلاعب بالفواتير ، تفضيل الطائفة الفلانية عن غيرها ، عدا ، القهر ، قمع الحريات ، الاستبداد ، تهجير العقول للخارج و و و الاف المصائب الاخرى ، كل هذه المصائب متلازمة مع هذا النظام انها صفة من صفاته و بدونها لا يستطيع البقاء و الاستمرار بالحكم .، و الا لماذا يسمى هذا النظام بالنظام الاستبدادي ، هل هذا التوصيف له هو تبلي و مؤامرة كونية على البلد ؟
-سوريا
صقر سوريا 2015-03-18 23:23:57
الى افلاطون الشام
معك حق مية بالمية. بس ماتنس انو يلي عم يغلي عليك الاسعار هنن التجار المؤيدين للنظام. مشان هيك مو قدران يحاكيهن شي. وطبعا ما تنس الشبيحة عالحدود.مين فكرك لكن متحكم بطرق الاستيراد مع لبنان او البور باللاذقية؟ داعش؟ تجار النظام وحرمية الحدود غنيو بالحرب اكتر من قبلها. وصار بالعكس من مصلحتهن تطول الازمة اكتر ليغنوا اكتر. يعني باختصار مشاكلنا قبل الثورة مع نفس الناس بعدها ما اتغير شي. وعلى قولتك لا المعارضة سائلة ولا النظام ومو رايحة غير عالشعب.
-سوريا
صقر سوريا2015-03-18 23:11:40
الى Mr. HG
معك حق جيناكم بالدبح قمة الطائفية وبتدل على عقلية و خلفية عفنة. بوافقك مية بالمية. بس الاسد او نحرق البلد يلي ضباط الجيش كانو يملو فيها الحيطان باي منطقة بفوتوها والفيديوهات كمان موجودة ما بتستحق التفكير والوقوف عندها برايك؟ تاسيس لواء كامل تابع لجيش الدفاع الوطني وتسميته تسمية طائفية ابو الفضل العباس شو بيفرق عن تسمية جيش الاسلام او الدولة الاسلامية ؟ بارجع بذكرك المسلحين ارهابيين. اما النظام فهو دولة. يعني الهمسة لازم تكون محسوبة قبل ما تطلع. فكرفيها منيح وعطيني رايك.
-سوريا
الثورة والحوريات20112015-03-18 23:08:28
جلال اقشعر بدني فعلا
بالحقيقة اغرورقت عيوني بالدموع وانا اقرأ كلمات الاغنية الفرنسية للثورة الفرنسية وبخاصة:كان يحمل خبزا وماء الى المدينة المحاصرة يواكب المسير السلمي رافعا أغصان الزيتون بالكاد يبلغ ثلاثة عشر ربيعا...او يحمل غصن زيتون وخبز وماء،وكانه لم يسمع او لم يقل له الحقيقة للسيد المؤلف(الفرنساوي)هذا الطفل (البالغ) انه كان مع مجموعة مسلحة هجمت على بيوت الضباط ،وبماذا؟بأغصان الزيتون...!!!يا سلااام..ولك عيييب عليكم كفى دجل ومتاجرة بدم السوريين
-سوريا
مستغرب2015-03-18 22:51:02
اي والله صدقت يا حيان
على شو الشبيحة فرحانين ما بعرف،هاي الطيارة لا بتملك اجهزة تشويش ولا هي متطورة جدا بتقدر تتخفى عن الرادارات،ولا هي مسلحة بكذا صاروخ حديث ولا هي يلي استخدموها للقصف والاغتيلات،هي طيارة من كرتون ،يعني انا سمعت انو واحد بالنقيفة قدر ينزل طيارة استطلاع متلها بالصومال،وهيي اكيد اكيد متل ما قال المحلل جلال انو كانت عم تصور الثوار فوق اللادقية هههه!عجيبين فعلا!!!يلا خيرها بغيرها!!!
-سوريا
سوري وبس2015-03-18 22:21:18
صقر اقرأ جيدا 2
ولا ملاحقين ولا شي يعني اوضاعهم تمام،بس لانو باب الهجرة فتح فصار الجميع اكان متضرر ام لم يكن،اصبح يجدها فرصة للهروب واستغلال الاوضاع لصالحهم والاستفادة من قوانين الغرب والتعاطف معهم،و قبلهم بوقت طويل كان من يعتبر نفسه ثورجي مناضل مر،هرب مع عائلته وعاش 10نجوم،ومن مكانه يعاهد الجماهير الثائرة والمناضلين الذين بالداخل بان الثورة مستمرة لو بقيت مليون سنة،ومن مكانه الدافىء يرقع الجماهير الثائرة بخطبة عصماء عن ضرورة التضحية والفداء،انا اتحدث عن هؤلاء الذين ركبو على اكتاف السذج من جديد،فهمت؟!
-سوريا
سوري وبس2015-03-18 20:53:07
صقر !!! اقرأ جيدا ثم أجب 1
لك حبيبي وكانك لم تقرآيازلمة وين اخدت الكلام متل ما بدك؟،الموضوع الاساسي عن شباب رفعو موبايلاتهم فيها صور اطفالهم ويقولون "نحن قلقون على أطفالنا من الحرب في سورية"،يعني شباب لحالهم وأطفالهم كما يقولون ليسو معهم،فكان رد المعلقين الالمان :اذا كنتم لهذه الدرجة قلقون لماذا تركتموهم ؟ولماذا لا تعودون اليهم..؟؟هنا لب الموضوع لا الموبايلات ولا شي،يعني هنن هربو وتركو ولادهم لماذا؟وكأنك مو سمعان شو عم يعملو هونيك السوريين،و لم تسمع بالناس الذين يذهبون وهم لم يخدشو خدش واحد ومنازلهم وعائلاتهم بخير
-سوريا
عماد 2015-03-18 22:17:48
السيد مدقق في التفاصيل. 2
في بناء دولته الحرة الديمقراطية المدنية التعددية و التي تمد يدها الى عناصر شريفة من النظام لم تتلطخ يدها بالدم السوري ، و بموجب قرارات جنيف 1 ، هي ما نهدف و نطمح اليه ، اما ان تسقط الاستبداد الاول من حسابك ، فهذا شانك ، و تتحمل مسئوليته لوحدك ، انا مصر على ان خلاصنا هو من هذين الاستبدادين الاثنين ، و اذا اقريت معك ان الائتلاف جالس باحضان تركيا الاخوانية و قطر الاخوانية و السعودية الوهابية ، فهل النظام لا يجلس باحضان احد ؟ اذا اثبت لي ذلك ، فانا موافق معك بالراًي و لا اخالفك بشيء .
-سوريا
عماد 2015-03-18 22:16:48
السيد مدقق في التفاصيل. 1
اذا اقرينا و اعترفنا سويةً ، ان سوريا تعاني من الاستبدادين الاثنين - كما ذكرتهما سابقاً - نجد انفسنا انا و انت ، اننا تلقائياً مع الثورة السورية ، فالثورة يا اخ لا تتمثل بجهة او طرف ، فهي لا تتمثل الا جزئياً بالائتلاف الوطني و هيئة التنسيق و تيار بناء الدولة و المنبر الديمقراطي و الجيش الحر و بقية اطراف المعارضة الداخلية و الخارجية ، التي ليس لها اي ارتباط او صلة مع التظيمات التكفيرية و الارهابية ، القوى الثورية السورية المعتدلة ذات الطرح الذي يتوافق مع طموحات الشعب السوري بكل طوائفه و انتماءاته
-سوريا
Mr.HG2015-03-18 21:44:52
ما قبل فورتهم على هذا الموقع
فكل قارئ علماني او ليس مسلم كان يدلي برأيه الشخص حول اي موضوع كان و لم يعجبهم و لن يتوافق مع شرعهم الاسلامي فكانو يقولون يتهجمون على الاسلام!.و كل من كان يتكلم بحق اي ملتحي من مشعوذينهم كانو يقولون يتهجمون على الاسلام و المسلمين!.و كل من كان ينقد عاداتهم و تقاليدهم البالية كانو يقولون يتهجمون على عاداتنا! .و الان نمسعهم و هم يقولون يتهجمون على الثورة!. لا يعرفون كيف يريدون كم الافواه.ثم يتكلمون عن الحرية؟!اتحدى اذا في واحد منهم انسان حر و حتى اكبر متعلم فيهم!.الحرية ثقافة مو عبوة ناسفة!
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-18 21:26:41
الاسد : ( نستمع الى الشعب السوري فقط ). 4
هم شعب سوريا كله لتستمع له ؟ اللهم اذا افترضنا انه سمع منهم ، فهم لا يشكلون اكثر من 10 ٪ من سكان سوريا و ما تبقى من السوريين فهم بالنسبة له اغنام و باحسن الاحوال ارقام ، لا محل لهم من الاعراب لم يترك لهم لسان الا و قصه و لا عين الا و فقاًها و لا اذن الا و ثقبها ، يا حبذا لو كان قد قال : ( ان جزءاً من الشعب السوري استمع له .. ) لكنا صدقناه ، لكن يا ريته قد سكت و لم يتكلم ، لكان افضل و اشرف له من اطلاق فقاعات هو صاحبها و هو مطلقها . تذكروا كم مرة اطلق عن الفقاعات الصابونية واذا بها كتل فولاذ
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-18 21:24:48
الاسد : ( نستمع الى الشعب السوري فقط ). 3
و يحتك مع السوري الكبير و الصغير في الاسواق و الجامعات و الدوائر و المعامل و الحقول ليشارك معهم النقاش الحر و تبادل الراًي و الحوار ، ليسالهم عن قرارهم فقط ؟ و يسمع شكواهم و مشاكلهم و معاناتهم ؟ و اذا كان صادقاً ، فعن اي شعب يتكلم و يسمع منه ؟ هل يسمع شعب مدينة حمص مثلا ؟ الذي بات سكانها لا يتجاوز 200 الف من اصل 2 مليون معظمهم اما مقتول او معتقل او صار مهجراً او لاجئاً او نازحا ؟ هل يتكلم عن الثلاث احياء الموالية له كلزهراء و النزهة و عكرمة ؟ هل هؤلا هم شعب حمص الذي يسمع منه ؟
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-18 21:12:33
الاسد : ( نستمع الى الشعب السوري فقط ). 2
لا نعلم اذا كان الشعب السوري هو الذي ادخل الايرانيين و حزب الله الى سوريا و الاسد بريء من دخولهم او كان متحفظاً على دخولهم ، لان دخولهم سيخلخل ايمانه الراسخ الذي لا يتزعزع بالشعار ( امة عربية واحدة .. ) ليحوله الى ( امة فارسية واحدة .. ) و دخولهم كان بقرار من الشعب السوري وحده ، فلنفترض انه صادق ، فعن اي شعب سوري يقصد ؟ هل عن اغلبية الشعب الثائر ضده في المدن و القرى ؟ ام انه يقصد اكثر من نصف الشعب السوري الهجر و اللاجئ و النازح ؟ ام انه استشف قرار الشعب حين يمشي بالشوارع و الساحات ؟
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-18 21:10:50
الاسد : ( نستمع الى الشعب السوري فقط ). 1
من المفارقة العجيبة و المضحكة ، ان سيريا نيوز نشرت منذ ايام قولاً للاسد يقول : ( نستمع الى الشعب السوري فقط و اي شيء ياًتي من الخارج مجرد فقاعات .. ) هذا القول او العنوان وضعته سيريا نيوز فوق صورة للاسد مبتسماً مع مسئولين ايرانيين كبار ، و حوله شلة من حرامية النظام مبتسمين ايضاً ، انه يعني ان سياسته و سلوكه و نهجه في قتل السوريين لا ياتي الا من الشعب السوري اي ان الشعب نفسه يقول له تعال و اقتلنا و اقصفنا ، و هؤلاء الايرانيون حوله و الروس و حزب الله و شيعة العراق اتوا لسوريا للسياحة او الحج فقط
-سوريا
حيان 2015-03-18 19:05:24
لماذا هذا الابتهاج ؟
هل تعلم ان طفلاً عمره 13 عاماً من المكسيك ، اسقط طائرة استطلاع اميركية بواسطة بندقية صيد عادية عام 2010 شمال مدينة سونورا المكسيكية و سقطت بشكل عفوي فوق منزل الطفل نفسه دون اصابات ، و ارسلت الحكومة الاميركية تعويضاً لاهل الطفل عن اضرار البيت و هدية للطفل عبارة عن بندقية صيد من النوع الممتاز و الثقيل ، فلماذا هذا الابتهاج الكبير باسقاط طائرة الاستطلاع الاميركية شمال اللاذقية ، التي يستطيع الشخص العادي اسقاطها بوسائل بسيطة لا تحتاج الى تقنية عالية ؟ و اسقاطها ليس بطولة و لا شجاعة و لا انتصار .
-سوريا
Mr.HG2015-03-18 17:47:08
مناهض للاستبداد
قلت يستدعى بالارهابين من حزب الله و ايران!.اما استدعاكم و استقوا كم بالارهابين فهو حلال بحسب شرعكم الفورجي مو؟! ما في شي بقلقكم و بشغل بالكم الا شيء واحد فقط و هو المذهب!. فورجية اخر زمن .
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-03-18 17:02:28
الى أعداء الثورة السورية المجيدة
1-ان المعلقين الأشداء الذين يهاجمون الثورة السورية المجيدة ويتهمون من يساندها بالعميل والخائن هم خائبين ومنتسبين للمنظومة الفكرية الأسدية المخلوفية التي أفقرت السوريين في المدن والارياف ، وسيطرت على الاقتصاد السوري وعممت الفساد والرشوة ، وصار أقارب الأسد من طرف الأب والام يديرون شبكات التهريب والسطو، وزعماء الشبيحة الأوائل الذين روعوا الساحل وحمص وريفيها ، فنهبوا وقتلوا وسرقوا وهم محمين من القانون تتعاون معهم الدولة وقضائها الفاسد ومخابراتهاوبعد الثورة قادوا القتلة
-سوريا
Mr.HG2015-03-18 16:04:19
حراك شعبي!.
اي حراك شعبي في العالم و حتى في الدول الغربية عندما يكون متزامن مع الارهاب و المؤامرة فيعد هو شريك !.و يحاسب عليه القانون! زيدوها لمعلوماتكم يا عباقرة..يا من استقويتم بالاعداء و الصهاينة و بالارهابين و بجميع حثالات الارض!
-سوريا
مدقق في التفاصيل 2015-03-18 15:46:33
سؤال للسيد مناهض
إذا إعتبرنا داعش ردة فعل على ماسميته *الإرهاب الأسدي* فيكف تفسر الانتشار الواسع في المكان والزمان لبقية تنظيمات الاسلام السياسي (الاخوان، القاعدة، النصرة، بوكو حرام، حركة الشباب....الخ)؟ كذلك كيف تفسر انتشار داعش في العراق ومصر ليبيا و مؤخراً في أفغانستان؟ أليس من المعقول اكثر ان نفسر وجود هذه التنظيمات المتطابقة في العقيدة والأسلوب و الأهداف و المختلفة فقط في التكتيك، بسبب واحد؟ كذلك كيف تفسر غياب نشاطها من السعودية و قطر وتركيا بالرغم من ان معظم التجنيد والعبور والتمويل يتم عن طريق هذه الدول؟
-سوريا
مدقق في التفاصيل 2015-03-18 15:32:49
سؤال للسيد عماد
بالاضافة الى السؤال السابق، هل تعتقد ان البينة على المدعي ام المتهم؟ قضية استخدام السلاح الكيماوي بحثت مرات عديدة ولا يوجد لحد الان معطيات كافية تؤكد او تنفي استخدامه و لا معطيات كافية توكد الفاعل في حال استخدامه. هذا التسليم بما تتناقله وسائل التواصل والإعلام مؤذٍ للجميع. يجب ان ندقق في التفاصيل وإذا لم يكن لدي معطيات كافية للتحقق فمن الأفضل ان أقول الحقيقة وهي: لا اعرف. أليس كذلك؟
-سوريا
Mr.HG2015-03-18 15:12:05
اقراؤوا تعليقين بعنوان
جئناكم بالذبج جئناكم لتعرفو ما هي اغصان الزيتون عندهم! .اغصان الزيتون الخضراء.تعني السواطير..العبوات الناسفة..قزائف الهاون.. الارهاب..الخيانة..العمالة.. الطائفية..العنصرية..و القائمة تطول!. نحن لن نتكلم عن حالات فردية او نتهم الثورة و انما عن وقائع و حقائق عن ثورتهم وماذا قدمت بعد اربعة اعوام !.
-سوريا
Mr.HG2015-03-18 15:07:07
غازات سامة!
شو صار مشان الغازات السامة يللي ضربها النظام على الاطفال في ادلب؟؟ ظبتت هالتمثيلة متل غيرها مع الاحرار ؟؟ما في نوع من الاجرام و الا ما فعلوه بحق السوريين الابرياء لاجل ادانة النظام واسقاطه! , لم ادافع عن النظام و لن ابرئ النظام من افعاله و لكن جرائمهم الوحشية تفوقت على النظام و على اي نظام فاشي.و بدهم ندوات و مساحات واسعة للنقاش!!..في مثل شعبي بقول. قال العنزة الجربانة ما بتشرب الا من راس النبع!
-سوريا
Mr.HG2015-03-18 14:06:43
الخونة
لا يحلو للخونة المتصهيين و المتامرين على الوطن ان يسمعوا اي خبر عن اي انتصار للجيش السوري تجاه اسرائيل و لا عن اي سقوط طائرة معادية لسوريا. لا احد يعرف كيف سيكون تعزيز وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية من ناس و هم بالدرجة الاولى اعداء للوطن! .كلما قرأت تعليقاتهم اتذكر تلك المقولة لهتلر. يقول. هم ابشع و احقر الناس اللذين رائيتهم بحياتي ,هم اولئك اللذين ساعدوني على دخول و احتلال بلادهم! .
-سوريا
JALAL 2015-03-18 14:18:27
الى الأخت سوزان 2
وأغلب الظن وأن كانت طائرة امريكية فقد كانت تتجسس على الثوار ومواقع الثوار لتقوم امريكا بأعطاء هذه المعلومات للنظام لقصف مواقعهم
بريطانيا
سوري وبس2015-03-18 13:07:29
الاخ سوزان الشيشاني
كأنك زعلانة أنو تم اسقاط طائرة لاصدقائك الامريكان؟أنو يعني هي طيارة من ورق وكرتون بس ولا بتكش ولا بتهش وكأنها طيار ورق ولا كأنها بتتجسس ولا انها بتحمل أحدث الأجهزة الالكترونية..طيارة من ورق ياسلام عليك يا فهمان؟ وأنو حرب تموز كانت هزيمة مع انو اصدقاؤك الاسرائيليين اعترفوا انهم لم يحققو ما كانو يسعون اليه فتأتي يا داعشي لتنورنا برأيك الذي يشبه أراء جماعة الحئيئة السعودية عجبي منك!حاكيني بالنسبة لجماعتك تبع الكرامة يلي مات معهم ظابط اسرائيلي كانو عم يشربو شاي مع بعض؟بكل الاحوال واضح انك مقهور
-سوريا
افلاطون الشام2015-03-18 01:09:21
دعم صمود المواطن
يعني انا قرأت بعض التعليقات بس متل العادة شي معارض وبقلك الحق على الحكومة وشي مؤيد وبقلك خونة وعملاء وبصراحة لا المعارضة ولا الحكومة سائلين عن هالشعب وصار لازمنا مظاهرات جديدة بس هالمرة تكون ضدد الغلا ولدعم المواطن ودعم صمودو
-سوريا
سوزان 2015-03-17 22:43:38
انتصارات النظام ها هي امامكم .
طبل و زمر و رقص و دبك ، اقامه الشبيحة اليوم ، ابتهاجاً بالنصر الكبير باسقاط طائرة استطلاع اميركية بدون طيار فوق اللاذقية ، اي انها طائرة من الكرتون لا تهش و لا تنش ، معليش بعمرهم ما داقو النصر ، الا بالاحلام ، او عندما يحول نظامهم الهزائم و الفشل و الخسائر الى انتصارات ، كانتصارات تموز 2006 في لبنان . و انتصارات شبعا عندما قتلت اسرائيل 12 من حزب الله و ايران مقابل جنديان اسرائيلين فقط ، هكذا هي انتصاراتهم يا حرام ، يخسرون مئة جندي امام خمسة من اسرائيل . و يعتبرون هذا انتصار . الله يشفيهم
-سوريا
عماد 2015-03-17 22:19:07
ما احلاه يعترف ؟
الخبر الذي نشرته سيريا نيوز عن قصف جوي ليلي بغازات سامة على مدينة سرمين بريف ادلب و وقوع ضحايا ، و النظام كالعادة ينفي استخدامها ، المضحك ان الخبر يحوي ان النظام ينفي استخدام الغازات السامة ، يا جماعة هل من المعقول ان مجرماً يقول عن نفسه انا مجرم ؟ معقول اللص ان يقول عن نفسه انا لص ؟ العادة دائما ان المجرم بعد ارتكابه الجريمة يجلس و يعطيك محاضرات عن الفضيلة و العدالة و الرحمة ، و اللص يعطيك محاضرات عن الامانة و الثقة و الاستقامة ، فهل تصدق ان النظام يمكن ان يعترف ؟ ما احلاه يعترف .
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-03-17 22:10:43
3-ان هذا النظام الذي تدافعوا عنه هو عوضا
عن انه استبدادي مخابراتي وفاسد من كل الاوجه أوصل الفساد الى كل مفاصل الدولة ، انه نظام لا يستطيع بعد عشرات السنين من الحكم الاستبدادي الشمولي المخابراتي ان يتطور الى نظام ديمقراطي ولو كان 1% ، لانه نظام مرتبط بنظام الأب وماادراك من نظام الأب ، لايوجد مساحة مطلقا للتجريب وجني النتائج ، ان راس النظام أيها السادة يعتبر البلاد مزرعة ورثها من ابيه بناسها وأرضها ودوابها ولن يقبل باي حزب او شخص يشاركه في الحكم وهومستعد للدفاع عن الكرسي حتى النهاية ومعه كل أعضاء عصابة القتل المتوحشة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-03-17 22:08:51
2-ان توحش قوات النظام الأسدي وهذا تطور
طبيعي الى ظهور كائنات تساوي او تزيد في وحشيته ، وتنتقم من أفراد العصابة القاتلة، ان داعش واخواتها من التكفيريين الإسلاميين هي الابنة الشريعية للارهاب الأسدي المجرم الذي يستعين بتكفييرين وحوش من الطرف الاخر من لبنان والعراق وإيران ، لن يستطيع قائدكم الانتصار مهما حلم وقتل وسحل وهدم ومهما هاجمتم الثورة فان الشعب السوري سينتصر ويبني دولته الديمقراطية التعددية المتطورة، ان نظامكم هو نظام استبدادي خاص وقد مات وخرج من التاريخ ولن تستطيع ايران المتخلفة ورسيا المافياوية انقاذه
-سوريا
عماد 2015-03-17 21:04:10
اين ه
النظام لا يعترف بانها ثورة ، و طبعاً ليس مطلوب منه الاعتراف ، و لم يعترف انها انتفاضة شعبية على اقل تقدير ، و حتى لم يعترف انها حراك شعبي ، كل ما حصل اختزله بانه ارهاب فقط ، حتى كونها ازمة منذ عقود لا يعترف بها ، فاذا كانت ازمة ، لكن اين هي ؟ انها ازمة بعقل و ذهن هذا النظام منذ 45 عاماً و لولاها لكنا بالف خير و لكان النظام ايضاً بمليون خير ، انه وضع على اعينه نظارات تحول كل شيء و تجعله ارهاب ، حتى الطفل المعارض بنظره ارهابي .
-سوريا
مدقق في التفاصيل2015-03-17 19:41:10
أسئلة للسيد عماد
أرجو توضيح الى ماذا تدعوا السوريين كافة الى الانضمام تحديدا: هل تدعونا للانضمام الى الائتلاف الجالس في احضان تركيا الإخوانية و قطر الإخوانية والسعودية الوهابية؟ ام الى جبهة النصرة او جيش الاسلام او أحرار الشام او احفاد بني أمية او التوحيد...الخ؟ ام الى هيئة التنسيق او تيار بناء الدولة او المنبر الديمقراطي...الخ؟ أرجو عند الإجابة تجنب الكلمات العمومية و التعابير الإنشائية الفضفاضة. وشكرا سلفاً
-سوريا
سوزان 2015-03-17 18:39:50
لو كانت .. لكان الاتش جي ؟
لو كانت المظاهرات قد خرجت من الخمارات و الكباريهات و النوادي الليلية او لو كانت قد انطلقت من اتحاد شبيبة الثورة و فروع حزب البعث او من الفروع الامنية ال 19 المنتشرة في كل شبر بسوريا ، لانضم اليها الاتش جي حتماً و صار مؤيداً لها بحماس ، لانه يريد هكذا ثورة و تنطلق من هكذا اماكن و لان هكذا ثورة تناسب مزاجه و عقله و نفسيته .
-سوريا
JALAL 2015-03-17 16:32:14
أغنية فرنسية الثورة السورية 4
تناست شعبا جريح دما تسيل الدموع أحزان لا تنتهي شكوانا في مهب الريح ولكننا نستمر بالصمود نقاوم ونقاوم شيئا فشيئا نحطم القيود فلكل شيء نهاية حتى هذه الوحشية واذ نرتعد أمامها في النهار ففي الليل نحلم بالحرية وأن في جام حقدهم يريدون اغراقنا فنحن نظل الأقوى وسنسامح لخلاص شعبنا نهضت سيدة دمشق هذا الصباح الحرية في قلوبنا والفجر في أيادينا
بريطانيا
JALAL 2015-03-17 16:30:36
أغنية فرنسية الثورة السورية 3
ألوفا مؤلفة أصبحنا كان يحمل خبزا وماء الى المدينة المحاصرة يواكب المسير السلمي رافعا أغصان الزيتون بالكاد يبلغ ثلاثة عشر ربيعا ولكنهم عذبوه وشوهوه أنه حمزة أسم محفور على وجه التاريخ نهضت سيدة دمشق هذا الصباح الحرية في قلوبنا والفجر في أيادينا أنها حرب أهلية يصرخ الطاغية بصوته الزقيق كجلاد معتوه فصدق جميع الأمم نفاق المجرمين ولتتكاثر المجازر فما من معين للمظلومين كل الكلمات هباء أمام جحيم المجازر ونعيق الخراب أحذروا المخبرين يهمس كل سوري فالشبحة يعذبون هاتفين الأسد أو نحرق البلد الأرض تناست
بريطانيا
JALAL 2015-03-17 16:29:04
أغنية فرنسية الثورة السورية 2
هذا الصباح الحرية في قلوبنا والفجر في أيادينا هم ليسوا اسودا بل كلابا مسعورين نابحين مستذئيين سمومهم منتشيين ملكا لهم أمست سورية وعبيدا لهم أضحينا كل الخيرات لهم ولنا الفقر والمهانة مئة أو مئتين كنا يوم حطمنا الجدار جدار الخوف حطمه الصغار صرخة من القلب تعالت فغمر صداها الأرجاء الله سوريةحرية وبس نهضت سيدة دمشق هذا الصباح الحرية في قلوبنا والفجر في أيادينا في شهر أذار من العام الحادي عشر وألفين بالكاد كنا مئتين يوم أطلقوا علينا النار جيش مدجج بالسلاح يهاجمنا لا يعرف الرحمة من جمعة الى أخرى
بريطانيا
JALAL 2015-03-17 16:27:33
أغنية فرنسية الثورة السورية 1
قصيدة من كلمات جان بيير فيليو وتلحين كاترين فنسان وكلماتها تقول ٠٠ تحية الى الثورة السورية ولدت في عهد الأب وكبرت في عهد الأبن اجبرت على تمجيد أنجازاتهم وتحمل جرائمهم لم احلم برؤية نهايتهم يوما ما وأن أعيش أخيرا جمال الحياة يالأ الليل الطويل يالأ الظلام طال حتى اربعين سنة زمن الكذب وحكم اللئام تشرد الأهل وضياع الأصدقاء شوقا اليهم أتحرق تكاثرت على الألام وصبرت على سواد الأيام نهضت سيدة دمشق هذا الصباح الحرية في قلوبنا والفجر في أيادينا نهضت سيدة دمشق
بريطانيا
Mr.HG2015-03-17 14:02:05
جئناكم بالذبح جئناكم!
جئناكم بالذبح جئناكم؟! الا تخجلون من انفسكم يا احرار اخر زمن عندما تنشرون تلك الجملو التعليقات على تلك الصفحات الكبيرة و الصغارة و تبدون اعجابكم بها حتى الجنون و هي تتعارض مع جميع القيم الاخلاقية و الانسانة و حتى الدينية؟ عندما يقرأ او يرى اي شخص هذه الجملة فقط و ليس غيرها يستطيع ان يتعرف على خلفيتهم الاجتماعية و حتى الدينية !!.جئناكم بالذبح جئنالكم ..! الثوار الاحرار على اساس اخدينها طائفية!. هذه هي ثورتهم و ثوارهم يا سادة! .ما في شي مخبا جميعه مدون ,و مسجل و موجود بالصوت و الصورة!
-سوريا
Mr.HG2015-03-17 13:25:51
جئناكم بالذبح جئناكم!
هذه الجملة يا سادة "جئناكم بالذبح جئناكم"نالت اعجاب الكثيرين من مدعي الحرية و الديمقراطية و العدالة المزيفين في هذه الفورة البغيضة.من هؤلاء اللذين لا يكتفون بهذه المساحة للنقاش و الحوار على هذا الموقع ليعبروا عما في داخلهم من كراهية و طائفية و عنصرية قذرة فعلا انها ليست كافية لهم!.فيردون مثل تلك المساحات الكبيرة لحرية الرأي و التعبير لكي يفروغو ما بداخلهم من حقد طائفي عنصري بغيض . لو كان هذا الموقع يقوم بنشر بعض الروابط لتلك الصفحات لكنت اول من نشر تلك الروابط! لاعداءالانسانية و الحرية.
-سوريا
جزراوي2015-03-17 10:21:31
مساحة للجميع و ليس لطائفة او حزب 3
لا حل الا بتدمير كلي للمنظومة الامنية الطائفية للنظام و مهما بلغت التكلفة، فا خافض الحرارة جربه الشعب السوري في حماة و هاهي النتيجة اليوم دمار ما تبقي من سوريا بسبب هذه العصابة، و الا ربما سنجد بعد أعوام ان سليمان ابن هلال اصبح سيد الوطن و تشبك له الدبكات و يصدح لعيونه صوت علي الديك و ابو وديع، الثمن المدفوع لن بكون بأقل من رأس بشار و طغمته المجرمة و مهما كان للباطل جولات فأن للحق جولة و الله جل جلاله لن يغفل عن قتلة الأطفال و من شرد الملايين و دمر سوريا.
-سوريا
جزراوي 2015-03-17 10:10:16
مساحة حرية مساحة اخلاقية 2
بل في وسط دمشق، يرد بوق النظام لا يوجد هناك مليشيات بل جيش عربي سوري!! و اذا خرج احدهم عن طوره (و هالشي ما بيحبوا نظام الطائفة) و حكى انه ليش حلال عليهون، حرام علينا، و هذا يعني ان النظام يتصرف كعصابة. معقول نظام علماني بكرافة و عيون خضر يجيب مرتزقة طائفيين ليقتل شعبه، مستحيل! و حتى الموجودين هون عالموقع من الخوراج وقتياً من عباءة النظام لعقلانية الموقع، تجدهم يقرون ان النظام ايضاً اجرم كالمعارضة و هذا الشيئ لا يستطيعوا ان يتفوهوا به في مواقع النظام الا و كان الشتم و الاذلال مصيرهم، سوريا مغتصبة
-سوريا
جزراوي2015-03-17 10:02:48
مساحة من الحرب،، مساحة من الاخلاق
شاهدت عشرات اللقاءات مع فرسان اعلام النظام السوري(الطائفي) سأكرر هذه الأقواس ليس عنا اً بل واقعاً و كل ما اعترفنا به اسرع خرجنا من عباءة هذا النظام اسرع، خلال الحوار مع جميع المحطات العالمية تطرح عليهم أسألة كا من يريد الحل فليأتي الى دمشق (الاسد) يرد الطاقم الإعلامي و لكن الجهاز الامني يلقي القبض على هؤلاء و يجرمون! يجيب ابن النظام الإعلامي ان هذا الكلام ملفق و غير دقيق! يقولون لهم عند الحديث عن الاٍرهاب الداعشي هناك في المقابل ارهاب ايراني طائفي مليشيات شيعية ليست موجودة في منطقة بعيدة كالرقة
-سوريا
عشتار 2015-03-17 09:19:08
الإخلاص على الطريق...الخطأ!
مهما اجتهدت وتعبت و صرخت و غضبت و بكيت و دعوت و تأملت و عملت كل ما بوسعك و استعنت بكل قوة من حولك و أخلصت في مسعاك فإنك لن تصل...! لأنك ببساطة على الطريق...الخطأ ! يوجد طريق واحد يوصل للحرية والترقي هو طريق الفكر. طريق الأجداد لن يوصلك الا الى الخراب فخريطة العالم تغيرت كثيراً.
-سوريا
صقر سوريا32015-03-17 02:39:29
الى سوري وبس
اما شغلة شرفاء المعارضة تبع سيف ابقا اعترض عليها لما بكون نظامك قرارو من راسو.مو بايع البلد لايران. ولا نسيت الفضيحة تبع ال2013. لما نظامك افرج عن اكتر من 2000 سوري مقابل كم رهينة ايراني. هي اول مرة باسمع بدولة بتبادل اجانب بمواطنين.براءة اختراع بصراحة.لهيك على الاقل اعترض لما بكون هالثائر جايي يثور ضد نظام سوري. مو ايراني بالوكالة.يلي عملوا عملاء ال سعودنقطة ببحر نظامك.روح انقد نظامك يلي على اساس بمثل الدولة. مو تنقد عملا ماجورين وارهابيين متوقع منهن الاسوء! !!
-سوريا
صقر سوريا 22015-03-17 02:23:49
الى سوري وبس
بعد ما خسر كل شي.بيتو او محلو وبجوز ولد من ولادو. انت عارف انو لا براميل النظام ولا هاون المعارضة عم يرحم حدا. يعني بدك ياهن يضلوا تحت الضرب هنن واطفالهن ليكونوا شريفين بنظرك؟ صراحة ما فهمت عليك.وين الانتهازية بالموضوع؟ نظامك المجرم مو معترف انو في لاجئين اساسا حتى يكلف خاطرو ويامنلهن ماوى. ينامو بالطريق يعني؟ ليش محسسني انو اللاجئ واحد طالع يعبي مصاري من اوروبا. ما هو عرفان شو وضع الاقامة والحياة الجديدة. وخاصة المانيايلي ممكن تحطو بملجا بمدن النازيين.شكلك انت بس يلي موعرفان!!
-سوريا
صقر سوريا 12015-03-17 01:48:00
الى سوري وبس
اسف اني خيبك لاني طلعت لالمانيا قبل الثورة ب 3 سنين. ولسا ما معي اقامة دائمة لاني طالب. لذلك ريح حالك من اتهامات الانتهازية ومشتقاتها. انا بس حابب اعرف شو يلي خلاك تعتبر اللاجئ السوري لاوروبا انتهازي.اوروبا كلها بتعطي اللاجئ اقامة مؤقتة.اول ما ينصلح الوضع الله معو.يعني لافي جنسية ولا شي. وراتب اللاجئ بعيش عيشة الكفاف. يعني مافي توفير منو.وكل واحد جايي لهون ان كان نظامي اوتهريب بيعرف هالحكي.معظم يلي شفتهن لهلا عائلات باعت ما فوقها وتحتها لوصلت. وكلو هربان من الموت سواء من النظام او المعارضة
-سوريا
سوري وبس2015-03-16 23:10:01
برافووو صقر زمطط مهيك؟
شو الهيئة مزبط وضعك بألمانيا يا ثورجي عندك معلومات قيمة،طبعا طاير عفلك انو حصلت على الاقامة هونيك،وتارك الشقى لمن بقى متل ما بيقولو،بس الكلام يلي عم قلياه من صفحاتهم لانهم بلشو يفهمو انو انتو حلمكم بالهجرة وبس ولا موضوع حرية ولا اضطهاد ولا كرامة لانكم خليتو ملايين الناس بلا كرامة بعد قورتكم،تتهنا بالايفون يا ثورجي وسلملي على أمثالك يلي هربو وعملو فيها الهريبة تلتين المراجل،بس يا حرام على يلي صدقكم ودفع التمن غالي هاد الكلام للمدعو سيف يلي بيشوف انو من الحكمة انو شرفاء المعارضة انو يهربو او يتخبو
-سوريا
عماد 2015-03-16 22:43:47
الى السويين كافة
ان سوريا تعاني من استبدادين اثنين : اولهما استبداد النظام بكل منظوماته الامنية و العسكرية ، ثانيهما - استبداد داعش و المجموعات التكفيرية الارهابية ، و اللذان لا يختلفان عن بعض الا بالاسم ، الثورة السورية هي الامل لنا جميعا كسوريين للخلاص من هذين الاستبدادين ، انضموا ايها السوريون الى ثورة الحرية و الكرامة ، الثورة السورية تحوي داخلها افضل و اشرف و انسب السوريين لحكمها ، الثورة السورية هي قدر كل سوري مهما تلكاًت و تباطاًت ، فلا مستقبل لنا الا بدولة حرة ديمقراطية ، و ما دون ذلك فهو الفناء و الدمار
-سوريا
صقر سوريا2015-03-16 19:42:43
الى جورجيت
بما انك موثقة وذاكرتك قوية. شوفيلي عندك عدد الطلاب يلي اعتقلوا من داخل الحرم الجامعي من الشبيحة. عفوا!! قصدي الهيئةالطلابية بس لانو دعموا بيان الحليب تبع درعا. وشوفيلي كم واحد رجع جثة لاهلو منهن.زعلت على الطلاب لانو ما راحو عالمدرسة وما زعلت على اطفال مجازر الكيماوي والبراميل.نظام بيقصف مدنيين بحجة محاربة الارهاب شو بيفرق عن الارهابيين؟معلش توضحيلنا؟متمني شي مرة شوف مؤيد صادق مع حالو!! بس المسلحين يقتلوا مدني بتطبلوا وبتزمروا. وبس النظام يروح 1500 مدني بليلة ما بنسمع صوتكن!!!
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 16:53:04
صدقتي يا اخت عشتار
يوجد عقيدة وصائية مدمرة هي التي حركت وتحرك المجاهدين ابتداءا بخروج المظاهرات من الجوامع مروراً بالتكاثر الفطري للتنظيمات الجهادية وانتهاءً بتطبيق الشريعة في المناطق *المحررة*!.صدقتي.ومظاهراتهم كانت تؤكد على ذلك, فكانت تنطلق من الجوامع ثم تعود الى الجوامع و ينفزن كل ما يقولونه لهم رجال الدين غسالات العقول!.فكانو مسيرين كا القطيع و ليسوا مخيرين لذلك نرى ان اغلبيتهم و من دون تعميم يتبعون ثقافة القطيع ذات النمط الواحد!.فهذه الثقافة المهترئة تعارض مع جميع مفاهم الحرية و الديمقراطية و العدالة!.
-سوريا
صقر سوريا 22015-03-16 15:51:09
الى سوري وبس
الخاص.لافي ازمة ولا 9 مليون لاجئ ولا شي. سوريابخير وخلصت ووو.لا في براميل ولا سكود ولا كيماوي.هدول اللاجئين طلعوا على المانيا سياحة وحبوا يعملوا شوية شوشرة!!واحدهن عندو فلل بسوريا بس هو قليل اصل!!مو ناس فقدت كل شي ويمكن وصلت لالمانيا سباحة.الموبايل بتعطي الشركات هون هدية لما تشتري خط.شو مفكر في رامي مخلوف بالمانيا؟ بس يصير نظامك يملك ادنى درجات الاحترام ويعترف بالازمة واللاجئين ويبلش اجراءات لاحتواءهن بدل مشاريع بلا طعمة وانتاج افلام ومسلسلات تلفزيونية ابقا ذم عاللاجئين!!
-سوريا
صقر سوريا 12015-03-16 15:50:19
الى سوري وبس
ضحكتني من قلبي والله.ولك حبيبي الالمان بلشوا يعطوا جوازات للسوريين الخالصة جوازاتهن. لانو نظامك عم يجدد الجواز للسوري حسب اراؤو السياسية.بدك تشرحلها ربع ساعة للموظفة هون لتفهم هالفكرة!صرت عم شوف بوسترات تبرع لسوريا بالطريق.حط ايميلك لابعتلك الصور.الالمان بيعرفوا يلي عم بيصير اكتر منك.والا ما عرضوا من حالهن استقبال لاجئين.وبحب طمنك انو الايفون هون متل اعفن نوكيا بسوريا.ما بيلفت نظر يعني لحتى يعلق عليه الالماني.فبلا فبركات. اكتر شي بدايق بامثالك انك بتكذب حتى تصدق حالك.متل نظامك العايش بعالمو
-سوريا
JALAL 2015-03-16 14:47:06
قمع المرأة
قمع المرأة هؤلاء الشبيحة يهاجمون الدين وأن الدين تقمع المرأة المسلمة وعندما تقوم المرأة السورية الثورية بالرد على هؤلاء الشبيحة وابداء الرأي يتهمونها بالذكورية ويهاجمون المرأة ويقمعونها ولا يريدون سماع رأيها غير مهم يا ابو المقص ان نشرتوها او لم تنشروها الفكرة وصلت يا ابو المقص
بريطانيا
Mr.HG2015-03-16 13:17:38
يتكلمون و بثقة عمياء عن مساحات
الفكر و النقاش الحر و الندوات و يعتقدون ان موقع سيريا نيوز ليس هو باب من ابواب الفكر كاف لهم كا سوريين احرار فمستواهم العلمي الادبي و الفكري هو اكبر بكثير من هذا الموقع!, لقد رائيناهم على تلك الصفحات و لديها مجال واسع جدا بالنقاش و الحوار من دون حسيب او رقيب فبين كل جملةو اخرة و بين كل تعليق و اخر يحشرون الدين و المذهب عداكم عن السب و اللعن و جميع انواع الشتائهم بحق بعض المذاهب و الاطياف الاخرى! .فهذا شعب غير قادر على بناء اسرة سليمة.فكيف سيبنى مجتمع سليم ؟!
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 13:16:24
ثورة.حرية.ديمقراطية.
يكتبون هذه المفردات و الشعارات على صفحاتهم و يرددونها كا الببغاوات من دون ان يعرفوا معناها!,ما في ثورة صارت عبر التاريخ حتى هذه اللحظة صار فيها اجرام و ارهاب و عمالة و خيانة و طائفية و عنصرية مثل ثورتهم .يفتكرون ان جميع الناس اغبياء , جهلة , اميين , منقليقين مثلهم لا يستطيعون ان يميزوا بين الثورة و العمالة و الارهاب و الخيانة!.لا نريد من احد اي شيئ على هذه الصفحات و غيرها الا شيء واحد فقط ان يعرفوا لنا معنى الثورة و الحرية!.
-سوريا
JALAL 2015-03-16 11:45:02
بلا تعليق ؟؟
المشكلة هي في الأديان التوحيدية نفسها. اقرأ التوراة والإنجيل والقران و تأمل تجاربها الدامية تجد و بوضوح وسهولة تعاليم و ممارسات صريحة في التمييز العنصري على أساس الدين و التعالي و الوصاية على كل تفاصيل حياة الفرد و التحريض على القتل. الأديان التوحيدية ---التوراة والإنجيل والقران ---- انحراف كارثي في التفكير الإنساني. وينك يا سامر ضالتك هنا ؟؟؟
بريطانيا
سوزان 2015-03-16 11:05:02
الى مستغرب و مراقب و مندهش و باقي الصفات
الثورة السورية لم تنجب فقط احراراً كالاخت سعاد و جلال و جزراوي و صقر وسيف و حمصي و طرطوسي ، هؤلاء الاحرار جزء بسيط جداً من احرار سوريا في الفكر و الراي و السياسة و الاقتصاد و الاجتماع ، الحمد لله ان الثورة انجبت و احيت عباقرة سوريين بعشرات الالوف منتشرين باصقاع الدنيا كلها و لهم مكانة و سمعة يعجز نظامكم ان يكون لديه واحد منهم ، نظامكم ماذا انجب من اصحاب الفكر؟ المهرج شريف شحادة ام الفايت بالحيط طالب ابراهيم مثلاً ؟ ام بشار الجعفري المعتوه ؟ للاسف نظامكم حولكم الى اقزام مهمتكم التمجيد بالاسد فقط
-سوريا
عشتار 2015-03-16 10:59:56
الفرق بين الفكر بالعقيدة
يجب التنويه الى الفرق النوعي بين الفكر والعقيدة و المتمثل في ان الفكر ينطلق من الشك والسؤال باحثاً عن الجواب من خلال التجربة و المعطيات القابلة للاختبار والمشاركة بأسلوب موضوعي منفتح على النقد والتفاعل. اما العقيدة فتنطلق من اليقين و امتلاك الحقيقة باحثة عن المؤمنين بأسلوب وصائي متعالي شخصي مغلق على ذاته يرفض النقد والشك والسؤال. لهذا يحتاج الفكر الى الحرية و يقود بابه الى الترقي بينما تحتاج العقيدة الى السلطة و الانصياع والطاعة و يقود بابها الى الانغلاق والوصاية.
-سوريا
عشتار 2015-03-16 10:33:08
منشأ الوصاية
تنشأ المنظومات الوصائية، الاجتماعية و المعرفية و الدينية و السياسية، من إعتقاد بتفوق ما لبنية/عقيدة ما على الفرد يسمح، اي الاعتقاد بالتفوق، بممارسة الوصاية عليه وحرمانه من التجربة. تخاطب السلطة الوصائية الفرد بعطف: انت لا تعرف مصلحتك و اذا جربت فستعرض نفسك للمخاطر و أنا لدي المعرفة والحكمة و عليك انت فقط انت تتبع ماأقول لان فيه مصلحتك. في الواقع، يقود هذا الخطاب الوصائي الى حرمان الفرد من اهم مصدر للمعرفة الانسانية المتمثل بالتجربة.
-سوريا
عشتار 2015-03-16 09:38:42
غياب الفكر
سوزان، كلامك صحيح تماماً يوجد غياب تام للفكر. في الحقيقة يوجد عقيدة وصائية مدمرة هي التي حركت و تحرك المجاهدين ابتداءا بخروج المظاهرات من الجوامع مروراً بالتكاثر الفطري للتنظيمات الجهادية و انتهاءً بتطبيق الشريعة في المناطق *المحررة*. ربما هناك عوامل عديدة ساعدت هذه العقيدة على تجنيد الاتباع لكن يبقى العامل الأهم هو تلك العقيدة الوصائية ذاتها. غياب الفكر يعني اننا ننتقل من وصاية النسر الى وصاية العمامة و هذا ما تحاول المقالة شرحه.
-سوريا
مذهول2015-03-16 08:44:22
بمناسبة الذكرى ثورتكم وانجازاتها
آكثر من 200الف قتيل-10مليون نازح داخل سوريا وخارجها-اكثر من 100فصيل يتصارعون مع بعضهم-الاقتصاد فقد اكثر من 100مليار دولار-اصبح يعيش 4من اصل 5 تحت خط الفقر-البطالة وصلت 58٪-30٪غير قادرين على تلبيت احتياجاتهم الاساسية-قرابة 50٪من الاطفال حرموا من التعليم-70٪من البنى التحتية مدمر..المستشفيات..المعامل....كل شيء مدمر،هذه منجزات الثورة الميمونة والتي تحتفلون بها،فيأتي شخص مثل المدعو عصام وابو حفصة الشامي ليعلمنا بتكملة المشوار الى الآخر ولو طالت المدة 1000عام،
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 04:52:18
هذه الشعارات واحد واحد واحد
روحو بلوها و اشربوا من ميتها .لان ليس كل من قالها هو انسان حر و انما هو خفيف العقل.!امريكا التي تقرر و تحدد زمن الصراع بحسب التوقيت الامريكي و ليس بحسب التوقيت العصملي او السعودي متى ينتهي و متى ....! و ليس انتم.هذه حقيقة .قال الثورة ستستمر .لا عنجد هلق رح تزعل امريكا كيف بتحكو و بتحددوا زمن الثورة او رح تفكر بكل ثورجي شو عم يقول و تأخذ كلامه بعين الاعتبار و تدرس كلامه بدقة!.كم مرة قلنا ان الفورجيةو حتى اسيادهم الخليجين هم عبارة عن احجار شطرانج فامريكا التي تحركهم متى شاءت و توقفهم متى شأت؟!
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 03:03:47
سوزان
و اخيرا لك.الله ينعم عليكي نعمة العقل قبل الدين !,و ينعم عليكي نعمة الثقافة !. و ينعم عليكي نعمة الصدق. و نعمة الانسان الحر!. قولوا امين!
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 02:29:24
تعليقاتهم لم تقنع الطفل الصغير
وهذا يدل على افلاسهم بكل شيء بان هذه المعارضة ليست وطنية.و سعت للتقسيم و العمالة مع اكبر الاعداء لسوريا والان ما يجري في سوريا قد اصبح على خط النهاية!.بعد ان بين معظم من شارك في هذه المؤامرة او الحرب الاهلية من معارضين و مما يسمى اصدقاء سوريا من تبنى المعارضة و هذه الثورة اللقيطة.التي اثببت فعلا انها لا تمت الى الاعتدال والمدنية باي صلة و ان كيان هذه الفورة قد انخرط بالنصرة وداعش و جيش الاسلام نتيجة الضعف والافلاس!.لم يعد ينقصنا فورجية الا من امثال سوسو او سوزان! طلعت بتعرف بضعة كلمات!
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 02:11:59
صدقت يا مستغرب!
كنا نقول مستر !:و لكن على ما يبدو انها تلك الانسانية المريضة التي تعاني من عقد نقص كثيرة .مرة تتغزل بالاحتلال الامريكي و مرة بالفرنسي و الانكى من هيك انها تحمل شهادات عالية و لن تعرف ان تعرف معنى ثورة.ديمقراطية,حرية!. اذا كان المتعلم فيهم هكذا فما بالك بالامين الذي يمثلون نسبة لا تقل عن 90% في هذه الفورة!.
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 01:57:37
نهفات الفورجية!
و كأن ثوراهم يجيدون اللغة العربية بالاضافة الى اللغة الانكليزية او الفرنسية!.و معظم من ثار في شوارع سوريا هم اميين .يعني حتى لا يعرفون كتابة اسمائهم!.ثم يأتي هذا الفورجي او الفورجية ليوزع لنا صكوك بالشرف و الوطنية ن.لم يعد ينقصنا الا خونة ضفعاء النفوس يقعدو و ينظروا علينا باشياء و ثقافة لا تعنيهم لا من قريب و لا من بعيد. ان كنت جريء فعرف لنا معنى الثورة. لقد تعرفنا على جميع انواع العمالة و الخيانة بفضل ثورتكم و شيوخكم .و لكن تبقى شيء واحد فقط ان نتعرف عن معنى الثورة !.
-سوريا
Mr.HG2015-03-16 01:44:51
الى الفورجي سوزان.انا لم انصب نفسي
مستشار لاحد و لم اقل ان الوحدة الوطنية كانت موجودة من قبل.و لكن اعتدنا على كذبكم و نفاقكم الثورجي.عرف لنا معنى الثورة يا هذا .اذا كان شخص لا يجيد اللغة العربية و لا يعرف الا كلمتين استطاع ان يحجمكم و يقزمكم و يكشفكم على حقيقتكم من انتم, فما بالكم بالاخرين!. لا تفتكر ان الناس اغبياء. و لا تفتكر ان كل شخص متعلم و يجبد الغة العربية صار اسمه مثقف! فرق كبير جدا بين الانسان المتعلم و بين الانسان المثقف,و انتم بالحقيقة بحاجة لاعادة تاهيل من جديد و لشهادتاكم لكي تصبحو بربع مستوى الانسان المثقف,
-سوريا
جورجيت2015-03-16 01:36:21
سوزان ذاكرة السمك 4
حتى الاقنية الثورية التي تاجرت بدم السوريين كانت تنقل اخبار الطلبة بحمص مثلا بانهم سيضربون عن الدراسة وسيمنعون اي شخص يريد ان يذهب للتعلم بالقوة،فيديوهاتكم تفضحكم يا اخت داعش لانها موثقة من قبلكم هناك الالاف ممن ترك حيه لانه يريد ان يعيش فقط فتم تهديده والبعض فعلا تم الاعتداء عليه واتهامه بالتشبيح لمجرد انه يريد ان يعيش حياته طبيعي واصر على تعليم اولاده كي لا يصبحوا طنبرجية جهلة لينضم الى قافلة الثورجية الجهلة،كل هذا قبل ان تطلق قذيفة واحدة على مدرسة التي تحولتوها لمراكز اطلاق هاوناتكم
-سوريا
جورجيت2015-03-16 01:29:44
سوزان ذاكرة السمك 3
وقد نشر بيان على كل الصفحات يقول:نبدأ بعون الله تعالى هذه الحملة وفاء لجميع السوريين والطلبة الذينين لا يستطيعون إكمال الدراسة إما لأنهم أصيبوا بإصابات أو لأنهم مطاردون من قبل العصابات الأسدية ..... وبناء على ذلك قررنا بإذن الله تعالى أن لا يكون هناك أي حراك من الطلبة باتجاه المدارس أو الجامعات مما يؤدي إلى((( الحركة الإقتصادية والمالية التي تنعش النظام ...))))!. نرجو من الجميع التعاون معنا ونشر هذه الحملة على أكبر قدر ممكن ! اما عن الفيديوهات فحدثي ولا حرج،فيا انتي كان همهم ان لا ينتعش النظام
-سوريا
جورجيت2015-03-16 01:00:59
سوزان ذاكرة السمك2
قبل هذا التاريخ وبعده قام احرارك المتعلمين باطلاق حملة لا دراسة ولا تدريس على صفحات الثورة المتعلمة المثقفة مثال احدى الصفحات المنشورة تاريخ:20 ايلول 2011نشرت خبر- نشطت على مدار يومين تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد مظاهرات طلاب المدارس بكافة مراحلها بسوريا. وكانت صفحات الثورة السورية على موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك " قد بثت مقاطع فيديو لمظاهرات الطلاب فى منطقة عربين، وهم يهتفون:" لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس
-سوريا
جورجيت2015-03-16 01:19:52
سوزان ذاكرة السمك 1
احدى ميزات هذه الثورة الملعونة انها استخدمت تقنية الفيديوهات لتوثيق الاحداث وللتجييش والتحريض مع ما يرافقها من دجل اعلامي وكوميدي ثوري واكشن،ونجح بعض المخرجين الدجالين بجذب كل موتور مصاب بالفصام لهذه الارض ولكن لم يخطر ببالهم انه ومع الوقت هذه الافلام ستصبح دليل ادانة لهم.مثلا: بالشهر الثاني لم يكن هناك قصف كما تدعين او كما تحاولون ان تزرعو بعقول الناس وهذا مثبت ايضا من خلال فيدوهاتكم الموجودة على النت،فمظاهراتكم كانت تبثها محطتكم الثورية الجزيرة وانتم تقفزون وتنخون وتدبكون بهستيريا ثورية
-سوريا
مستغرب2015-03-16 00:53:48
سوزان السعاد تحيات
ليش الاخت سوزان بتذكرني بالعزيزة سعاد؟ فعلا النسوة الحرات يشبهن بعضهن واحيي فيك يا اخت سعاد هذه الشفافية بالنقاش فانتن عماد هذه الثورة العظيمة التي انجبت جلال والجزراوي وصقر وسيف وحمصي وطرطوسي هؤلاء العباقرة المحللين الشجعان والذين سيحلون اكبر مشكلة بالبلد لمجرد ان يحلون!!!تحياتي
-سوريا
مراقب12015-03-15 23:33:19
ملخص الازمة السورية الى سيف
صحيح لا تقسم ومقسوم لا تاكل وكول لتشبع!!! تماما يا سيف هذا هو الوضع بالنسبة للجميع يعني بالمختصر المفيد ...يعطيك العافية!
-سوريا
عمر الشامي 2015-03-15 23:14:17
الى من بهمه الامر ً
ارجو ممن يهمه امر البلد ، ان يتفضل و يخبرنا ماذا حل بشعار ( امة عربية واحدة ذات ،، ) فهل تحول الى ( امة فارسية واحدة ذات .. ) ، ماذا حل بشعار ( وحدة حرية اشتراكية ) فهل تحول الى ( مزرعة اسدية مخلوفية ) و ماذا حل بشعار ( لا صوت يعلو على صوت المعركة ) هل تحول الى متحف الاثارات بدمشق ؟ و ماذا حل بشعار ( لا حياة بهذا القطر الا للتقدم و الاشتراكية ) ؟ هل ما زال في درج سيادته ؟ هل استبدلت كل هذه الشعارات بالشعار الاوحد ( الاسد او نحرق البلد ؟ ) ، يرجى ممن عنده امكانية للجواب ان يوافينا به ،
-سوريا
عصام 2015-03-15 23:12:51
الذكرى الرابعة للثورة السورية. 2
مسالمون شرفاء ، شانهم شان ملايين السوريين الذين تظاهروا بالسنة الاولى للثورة ، انهم مصممون كاخوانهم في الداخل على الاستمرار بالثورة ، يجمعهم هدف واحد و مبداً واحد هو ازالة النظام و رئيسه الطاغي ، و اقامة دولة حرة ديمقراطية تعددية مدنية لا دور للعسكر فيها ، تحت شعار واحد ( واحد واحد واحد الشعب السوري واحد ) فثورتنا مستمرة الى قيام الساعة ، و اذا كلفتنا 250 الف شهيد ، فهذه الثورة تستحق المليون شهيد ، هذا ليس كلام عاطفي او انشائي ، بل ما تنطق به قلوب السوريين كافة في الداخل و الخارج ،
-سوريا
عصام 2015-03-15 23:11:38
الذكرى الرابعة للثورة السورية. 1
( الثورة السورية مستمرة ) عبارة لم يفهمها النظام و ازلامه حتى الان ، لم يفهموا ان الثورة هي قدرهم المحتوم ، اليوم و امس و بالذكرى الرابعة للثورة انطلقت مظاهرات بشتى انحاء العالم ، بلغت في اوروبا لوحدها اكثر من 190 مظاهرة و في البلاد العربية 32 و في امريكا 25 مظاهرة و في اميركا الجنوبية 11 مظاهرة ، عدا باقي الدول و القارات ان من قام بهذه المظاهرات هم جزء ضئيل من السوريين المشتتون و المهجرون و المبعدون ، هؤلاء لا يحملون سلاحاً و لا يقبضون اجور التظاهر او ما يسميه النظام اجور التآمر ، انهم سوريون
-سوريا
سوزان 2015-03-15 22:09:06
جورجيت
اول من قصف المدارس هو نظامك ، و هذا مثبت بالوثائق ، و عندما قصف نظامك مدرسة درعا الاعدادية في الشهر الثاني للثورة ، تداعى الاهالي و منعوا اولادهم الذهاب للمدارس ، و ليس كما تدعين ( لا دراسة و لا تدريس .. ) هل اذكرك بعدد المدارس الي حولها نظامك الى مراكز للتشبيح و تجميع الياته و دباباته فيها ؟ و صارت ثكنات عسكرية لشبيحته ، اساًلي اي مدير او معلم من منعهم الذهاب الى المدارس ؟ حتى عندما تحولت المدارس الى ملاجئ للابرياء الهاربين من القصف ، لم يقصر النظام بقصفها ، كفاكم تقتلون القتيل و تمشون بجنازته
-سوريا
سوزان 2015-03-15 21:20:15
الاخت عشتار 4
فنحن الان يا اخت عشتار ثائرون غاضبون ناقمون منرفزون من نظام وحشي استباح البلد كله لاجل شخص و لم يخفي ذلك و قالها بصراحة : ( الاسد او نحرق البلدة) ، اننا مشغولون بمقارعته و محاربته الى ان يسقط و لو بعد عشرون سنة ، و بعدها يا اخت نستطيع ان نذهب الى ابواب الفكر و نخلع بساميرها و نفتحها ، و عندئذ نبداً بالحوار و النقاش و نطرح ما كان ممنوعاً علينا مدة 45 عاماً ، و اعدك ان موضوع مقالتك سيكون على طاولة البحث و النقاش مثله مثل الاف المواضيع و القضايا الاخرى و بعدها لكل حادث حديث ، تحية لك
-سوريا
سوزان 2015-03-15 21:18:31
الاخت عشتار 3
و من خلال الندوات الفكرية و الثقافية و النوادي و الجمعيات الاهلية المدنية ، يشهدها و يشارك بها الكبير و الصغير من شعبنا بكل اطيافه و انتماءاته ، ابواب الفكر لا تكفي هنا لتقنعي على هذا الموقع ثلاثة او اربعة اشخاص ليكيلوا لك المدح و الثناء ، يقابلهم نفس العدد من المعارضين لمقالك ، يكفينا في المرحلة الراهنة انه لدينا مبادئ عامة اساسية للثورة من خلال ( الوثيقة الاساسية ) التي تنص عل اقامة دولة حرة ديمقراطية تعددية مدنية و اعتبار جنيف 1 اساسا لاي حل سياسي و مكافحة الارهاب بكل انواعه
-سوريا
سوزان 2015-03-15 21:16:40
الاخت عشتار 2
وهل ترك نظامك باباً من ابواب الفكر الا و اغلقه و بسمره بالف بسمار ؟ فما بالك من مساحات الفكر و النقاش الحر ؟ ارجو ان لا تعتقدي ان موقع سيريا نيوز هو باب من ابواب الفكر كاف لنا نحن السوريين ، انه و مع احترامي و حبي لهذا الموقع ، فانه لا يزال ( خرماً ) صغيراً لا يعادل واحد بالالف مما نحتاجه من ابواب الفكر العديدة و الكثيرة و المتنوعة و التي لن يتوانى النظام عن قصفنا بالبراميل و نحن نتناقش فيها ، ابواب الفكر يا اخت عشتار كبيرة ، انها في الساحات و الميادين و التجمعات الشعبية و الطلابية و النقابية
-سوريا
سوزان 2015-03-15 21:14:57
الاخت عشتار 1
تقولين : ( اذا اردت ان تدخل الى بيت الحرية و الترقي ، فعليك ان تدخل من باب الفكر ) ، كلام صحيح بالمفهوم العام و لا خلاف عليه ، لكن بمفهوم الظروف السورية الحالية لا مكان له على الارضى، فالسؤال : من اي باب يا اخت علينا ان ندخل ؟ و الابواب جميعها موصدة بوجهنا ، و حتى اذا وجدنا هذا الباب ، فالى اين سيودي بنا ؟ و الى اي غرفة او مكان او ساحة ؟ هل ترضين ان يؤدي هذا الباب الى غرفة مظلمة موحشة خانقة لا يدخلها نسمة هواء و لا شعاع شمس ؟ و ان ندخل اليها لنختنق بعد دقائق و نخرج منها هاربين ؟
-سوريا
سوزان 2015-03-15 14:05:01
المدعو اتش جي. 2
فلا داع للخوف على شيء لم يكن موجوداً اصلا ، و اذا كنت تتوهم ان الوحدة الوطنية كانت موجودة قبل الثورة ، فانت اما جاهل لا تعرف ثلث الثلاثة ، او انك تتجاهل عن عمد هذه الحقيقة ، عمي البلد في ظل الاستبداد لا شيء فيه صحيح ، قلناها لكم الاف المرات و لم تفهموا ، ان شعار ( الاسد او نحرق البلد ) هو اروع مثال عن الوحدة الوطنية التي تريدونها و تفهموها ، اليس هذا شعاركم ؟ ان نكون عبيداً لفرد هو بالضبط ما تفهمونه من الوحدة الوطنية ، وغير ذلك نحن اعداء لهذه الوحدة ، اليس هذا ما تفهمه يا حضرة مستشار الثورة ؟
-سوريا
سوزان 2015-03-15 14:03:49
المدعو اتش جي 1
تقول با هذا : ( كتبنا لهم الاف التعليقات عن تعريف الثورة و مواصفات الثورة الحقيقية فلم يفهموا .. ) اذن الخطاً الكبير الذي ارتكبته الثورة انها لم تستشيرك و لم تاخذ منك التعريف الحقيقي لمعنى الثورة و لو كانت قد اخذته منك لما وصلنا الى هذا المصير ، تصور انك تنصب نفسك مستشاراً للثورة و انت لا تعرف كتابة كلمتين بالعربية ، فاذا كان تعريف الثورة هو منك ، فطز على هيك ثورة و ليحيا الاستبداد و تحيا الديكتاتورية ، فالوحدة الوطنية في سوريا لم تكن اصلاً موجودة في ظل نظامك منذ 45 سنة لاسباب الكل يعرفها
-سوريا
عشتار 2015-03-15 13:38:43
منطق الوصاية في الأديان التوحيدية
تأمل تعاليم و ممارسات الوصاية على المرأة. كذلك اعتبار الكائنات الحية الاخرى و كل الطبيعة مخلوقة فقط لأجل متعة الرجل و منفعته. برأيي، الأديان التوحيدية انحراف كارثي في التفكير الإنساني.
-سوريا
عشتار 2015-03-15 13:35:59
تجربة الدين
اذا نظرنا الى تجربة الأديان التوحيدية الثلاث منذ نشأتها لحد الان فماذا يمكن ان أتعلم؟ أنا تعلمت ان المشكلة ليست برجال الدين او بالتفسير الخاطئ للدين متل مابيعتقد البعض. برأيي المشكلة هي في الأديان التوحيدية نفسها. اقرأ التوراة والإنجيل والقران و تأمل تجاربها الدامية تجد و بوضوح وسهولة تعاليم و ممارسات صريحة في التمييز العنصري على أساس الدين و التعالي و الوصاية على كل تفاصيل حياة الفرد و التحريض على القتل.
-سوريا
عشتار 2015-03-15 01:12:00
الى المحترم Dr Y
اجاباتك مؤلمة...لانها حقيقية...لكن مايخفف إيلامها أنه ثمة العديد مثلك...تعلموا من التجربة جيداً!
-سوريا
عشتار 2015-03-15 00:59:38
ادخلوا البيوت من ابوابها
الى سوزان و فريد، اذا أردت ان تدخل الى بيت الحرية والترقي فعليك ان تدخل من باب الفكر.
-سوريا
Mr.HG2015-03-15 00:08:25
خبر!أمريكا: لانريد انهيار الحكومة
السورية ومؤسساتها لأن ذلك يخلي الساحة للمتطرفين الإسلاميين؟؟ فطبعا امريكا لم تقل هذا الكلام لانها تؤيد النظام و تحب المعارضة او الشعب السوري بل لانها تريد مصالحها و مصالح حلفائها اولا .فحسب السوق بتسوق! .و نحن ايضا لا نريد ان ينهار النظام في هذا الوقت الحساس لهذه الاسباب ايضا و لعدة اسباب اخرى و لكن ليس لدينا اي مصلحة الا مصلحة الوطن اولا و اخيرا و ان لا تذهب سوريا الى الجحيم اكثر مما هي عليهالان و لكي لا تصبح المعارك بين مئات الاطرف و حتى بين المعارضين!.لا فائدة ما وصلت الفكرة!!
-سوريا
Mr.HG2015-03-14 23:48:58
مذهول.كتبنا لهم الاف التعليقات
عن تعريف الثورة و موصفات الثورة الحقيقية.و لم يفهمون .لانهم لا يريدون ان يفهموا لانهم يعلمون انه مؤامرة و مقتنعين قتاعة تامة بهذه المؤامرة ثم من هنا تنطلق عليهم عبارات التخوين و العمالة للخارج و للاعداء بحق الوطن. من المعروف في اي ثورة كانت في العالم تتم عن تغير جزري كامل و اول ما تحمل مواصفات الثورية حرصهم على الوحدة الوطنية بين ابناء المجتمع لخدمة مصلحة الوطن اولا ثم لمصلحة الشعب ثانيا. فهم يفعلون العكس تماما!.فنحن حول تعريف الثورة و لسنا ضد اي معارض.بل نعم نحن ضدالاغبياءو الجهلةو الخونة!
-سوريا
السيف الدمشقي42015-03-14 23:05:16
الى مراقب 1
ممثلي النظام ايران وروسيا وومثلي المسلحين امريكا والسعودية. واصبحوا انتهازيين رغم انهم لم يذهبوا لقطر وينضموا للاعتلاف. ومثل اصالة نصري لانهم رفضوا العودة لبلد اسماؤهم مسجلة فيه عالحدود كمطلوبين. منطقك المضحك ذكرني بمثل شعبي: صحيح لا تقسم ومقسوم لا تاكل وكول لتشبع!!!
-سوريا
السيف الدمشقي42015-03-14 23:01:02
الى مراقب 1
للشبيحة منذ البداية؟ هم حملوا شموع فاتهموا بالخيانة فضلا عن حمل السلاح!!تريد منهم ان ينضموا لجيش الدفاع الوطني ويحاربوا المسلحين؟ اعتقد هذا ما تسعى اليه بتعليقك. هم يجب ان يحملواالسلاح ويطردوا داعش والنصرة ويتغلبوا على المؤامرة الكونية المحاكة من اكثر من 100 دولة كي يرضى عنهم السيد مراقب ويقر انهم وطنيون شرفاء وليسوا خونة جبناء. السيد مراقب لم يستطع ان يراقب شجاعتهم في الساحات وصمودهم حتى بدء التسليح. راقبهم الان بعد ان اصبح دورهم حتى ان ارادوا التدخل عديم الجدوى بعد تحول الثورة لصراع دولي بين
-سوريا
السيف الدمشقي32015-03-14 22:54:50
الى مراقب 1
دون وجه حق على نظام الخلفاء الراشدين العادل الكريم.خرج بالاف مؤلفة فقط لتلبية ال سعود!! عندها كنت سانال الرضا والتصفيق!! لان النظام بنظرك تعامل مع الثورة بمنتهى السلمية والحرفية. والمتظاهرون الخونة هم من انتحروا على الشاشات برصاصة في الراس واعتقلوا وعذبوا انفسهم كي يستعطفوا الشعب والراي العام عالميا!!تسال اين المعارضون الشرفاء الان في بلد تكفي فيه الكتابة للوصول الى الاعدام الميداني والسجون فيها 200000 معتقل!! والله امرك مضحك!! ماذا تريد منهم كي يصبحوا شجعان وشرفاء بنظرك؟ مقاومة مسلحة
-سوريا
Mr.HG2015-03-14 22:19:02
العقل زينة!2
نفقت مليارات الدولارات من قطر والسعودية على هذا المشروع.ليس على سواد عيونهم!.فبعد كل هذاالمبذول المجهود وضخ هذه الاموال الضخمة.تجي تعملي صناديق اقتراع و ديمقراطية و على اساس الشعب يللي بختار!؟ يعني من سيصدق الديمقراطيةو ديمقراطية الشعب التي تدعو اليها هذه الثورة الا خفيفي العقول؟لذلك يا محترمين فمن اصر على انها ثورة و سوف تحقق مطالب الشعب و حريته قبل مطالب الاعداء فهو واهم او خفيف العقل !. الله ينعم علينا نعمة العقل قبل الدين!
-سوريا
Mr.HG2015-03-14 22:18:26
عندما يطالبون بتدخل امريكا او الناتو1
فهذا يدل على شيئين .1,ثورة ضعيفةواتكالية و بنيت لتحقق مطالب الاعداء قبل مطالب الشعب السوري,فالروؤس الكبيرة في هذاالمشروع يعرفون ذلك اماالاتكاليين الصغار المنفذين لهذا المشروع و هم المعارضين في الخارج(قالو بكرا بسقطو النظام متل ما عملو بالقزافي وبعد كم يوم او كم شهر بتخلص و منجي نحنا على باب المستريح و منستلم السلطة تحت الوصاية الامريكية الاسرائيلية!)فالثورة والمعارضين ليس لهم اي دور ايجابي ابداالا مجرد شكليات .بل نعم لهم دور سلبي لزعزة الامن و الاستقرار في سوريا لخدمة امريكا و اسرائيل.
-سوريا
السيف الدمشقي22015-03-14 21:52:24
الى مراقب 1
ثانيا صدقني اخر ما يهمني تقييمك لي. فامثالك انت ونظامك لا يعرفون سوى مبدا وحيد اخترعته امريكا: ان لم تكن معي فانت ضدي. لهذا من الصعب عليك ان تفهم معنى ان تكون ضد النظام لكن مع سوريا.قلت لك لا اؤمن بمعارضة خارجية مسيسة فاتهمتني انني مثلهم. لا اريد سقوط النظام بيد اصحاب اللحى فاتهمتني انني معهم لكني اعدت النظر وفضلت النظام نظرا للظروف الحالية. كل الذي يغيظك انت وامثالك اني القيت بالذنب الاكبر فيما وصلنا اليه على النظام. كان يجب ان اقر ان المسؤولية كاملة يتحملها الشعب الجاحد الذي خرج دون
-سوريا
السيف الدمشقي2015-03-14 21:34:24
الى مراقب 1
الشرفاء الذين ارقوا نومك قتلوا او اعتقلوا في الاسابيع والاشهر الاولى. وسعيد الحظ من تمكن من الفرار خارجا بعدما شاهد اجرام يفوق الوصف من قبل نظامك. وبعد تسييس الثورة وتسليحها فضل من بقي منهم عدم حمل السلاح كي لا يصبحوا خونة بنظر امثالك وانتظار فرصة سلمية ثانية.كيف تصف بالجبن من صمد في الساحات حتى عدة شهور رغم القنص والاعتقال؟ هل كنت تفضـل مثلا ان يقتحموا القصر الجمهوري بسلاحهم كي يصبحوا شجعان بنظرك؟لم افهمك بصراحة.وقلت سابقا هؤلاء لا تجد من يظهرهم على الشاشات لانهم ضد الغرب.
-سوريا
صقر سوريا 22015-03-14 21:18:05
الى سوري قرفان من النفاق
وبما انك تكره النفاق جاوبني بدون لف ودوران .في دولة بالعالم نظامها الامني بيطلب فدية ليطالع معتقل من السجن؟او ليخليك تزورو؟او يمكن بالاحرى بيعتقل ليترزق من اهالي المعتقلين؟بتعرف كم ميت واحد لهلا طلع من فروعة الامن بالمصاري؟!في دولة بالعالم بتعتقل اطفالي ؟ولك انايلي حرقلي قلبي انو نظامك عم يطالع هالماساة عالشاشات باطار كوميدي وبمنتهى قلة الاحساس والاحتقار وكانها حق مشروع للدولة. ولك هي بتخلي النظام شرعا وقانونا يتسمى مافيا مو دولة!!جاوبني بوضوح على سؤالي اذا كنت عن جد تكره النفاق.
-سوريا
صقر سوريا 12015-03-14 21:03:34
الى سوري قرفان من النفاق
انتو المؤيدين مو معقولين.بس الواحد يحرجكن بسؤال بتصيروا بتدوروا وبتلفوا. حبيبي اخر همي نوايا هنانو. المهم اتبرا من محكمة فرنسية رغم انو عمل ثورة مسلحة .تانياالمتظاهرين باول الاسابيع كانوا مسلحين؟ معظم يلي انقنصوا اواعتقلوا واتسلمت جثتهم لاهلهم فيما بعد اعتقلو من الشوارع والساحات مومن خنادق ولامتاريس.وسعيد الحظ منهن طلع معطوب من التعذيب.الغرب كلو لاغي عقوبة الاعدام. وحتى حملة السلاح من حقهن محامي ومحكمة مو اعدام ميداني اوموت تحت التعذيب. هي براءة اختراع سجلت باسم نظامك.روح العب غيرها
-سوريا
متسائل2015-03-14 17:48:23
للذين لم يروا ان المقالة مناسبة
بالطبع بعض الشتامين ومحبي تكرار الكلام والمنفخة والدجل الثوري لم يروا ان المقال مناسب لان الاوضاع اخطر ووو،لدرجة أن بعض ل***غائبين وحردانين، اريد ان اسال هؤلاء الجهباذة،متى التزمتم بمضمون المقال؟المقال وبجهة وتعليقاتكم بجهة ،بعض التعليقات ومن ثم تعود الاسطوانة المشروخة التافهة التي لا تملكون غيرها،النظام فعل والنظام قال...عشرات المقالات افرغتم محتواها واضعتم الفائدة من نقاش افكار كتابها لتتحولوا الى جماهة رغي الحكي الفارغ،كل تعليقاتكم تشبه بعضها،ميزة هذه المقالة ان الكاتبة تتواصل معنا،فيا
-سوريا
جورجيت2015-03-14 14:18:29
سوزان هل اصابك ثقب بذاكرتك؟
يا أخت داعش قبل ان تلومي النظام وتتباكين على مصير1،5طفل حرموا من التعليم،لومي تلك تلك العقليات التي أطلقت شعار لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس،هل تتذكره يا فلان؟هل تتذكر كيف تم منع الطلاب من الذهاب الى المدارس من المناطق المسيطر عليها احرارك المتعلمين؟هل تذكرين كيف تم اعتقال أو تهديد كل من حاول التحاق بعمله اكان مدرس او موظف؟هل تذكرين كيف تحولت تلك المدراس الى منصات لاطلاق قذائفهم الحقودة؟وكيف تم نصب المدافع والقناصة على اسطح المدراس؟هل تذكرين كم مدرسة اصيبت وتم تفجريها من قبل احرارك؟يا متعلم
-سوريا
سوزان 2015-03-14 10:06:27
موافقة مع الاخ فريد
اوافق الاخ فريد على ان المقال ليس وقته ، و رغم اهمية الموضوع ، الا ان هناك مصائب و كوارث اهم بكثيرمن مواضيع يختص بها مختصون بعلم الاجتماع ، اليس الاجدر بالكاتبة ان تطرح موضوعاً عن حرمان اكثر من 1,5 مليون طفل سوري من التعليم ؟ حرمهم النظام بغبائه السياسي من خلال حل عسكري دمر البلاد و العباد ؟ لماذا لاتتوجه الاقلام الى هذا النظام المجرم كي يقف عند حده و يقف الة الموت جنباً الى جنب مع العصابات الارهابية التي كان هو السبب في انتشارها و تفشيها ؟ الموضوع المطروح يهم فئة لا عمل لها الا وراء الكيبورد ،
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:57:46
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 12
وهكذا يا أختنا عشتار حصلت على الاجوبة لأسئلتك العشرة . فالذين أجابوك على هذه الاسئلة ستجدين منهم كثير من النسخ على هذه الصفحة ونحن نحاورهم ونناقشهم منذ أن بدأت الازمة ولكن لاحياة لمن تنادي.فعندما تخاطبينهم برفق ولين على سبيل المثال فهم يتمردون ويطلقون عليك كل المسميات الممكنة وغير الممكنة وعندما تنتقدين عيوبهم يبادرونك بالشتائم وعندما تتحدثين عن التغيير السلمي فأنت ساذجة وعندما تسألينهم إذا كانوا أفضل من المستبد الذي يثورون عليه فقد كفرت بل أنت عبدة من عبيد الاسد...فالج...ولا تعالج..
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:54:10
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 11
10) : هل تعلمت أن تكون أفضل من المستبد الذي تثور عليه ؟؟ ..جواب :.. الداعشي : .. طبعاً أفضل .. وهل يوجد اعتراض على حكم الله.. ألم يأمرنا بضرب رقاب الكفار ...عشتار : ولكن يا شيخ هذا هو الاستبداد بعينه لأنك تضرب رقابهم فقط لأنهم من دين أو مذهب آخر ألم تفهم دينك بصورة خاطئة ؟؟... الداعشي: هيا اذهبي من وجهي ياهذه وإلاّ...س... الاتلافي : مهما كنت فسأكون أحسن من النظام فأنا سأجلب أمريكا وإسرائيل إلى عقر داري فهم أفضل بكثير من إيران وروسيا. النظامي : أنا أفضل من الجميع فأنا مقاوم وممانع.
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:51:47
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 10
صه.. صه.. يا عشتار !! إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم... أما أنا فتغيّرت بعونه تعالى من صائع ضائع في ديسكوتيكات بلجيكا إلى قاطع للرؤوس وذابح للرقاب على أراضي سوريا فهل هناك أكثر من هذا التغيير ؟؟ .. الاتلافي : نعم تغيرت كثيراً يا عشتارنا فقد تحولت من بعثي وبعدين أسدي وبعدين إتلافي وعم هاجم الاخرين حتى يتغيّروا متلي ويعرفوا قيمه التغيير!! .. النظامي : شو تثور وما تثور ...لاتذكريني بكلمة ثورة وكل يلّي عم يثوروا هدول إرهابيين.
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:49:46
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 9
8) : هل تعلمت أن إرهاب منتقديك برميهم بتهم شتى يقلل من فرص نجاحك ؟؟ ...جواب : .. الداعشي : الجواب كما في جواب السؤال السادس... الاتلافي : يلّي بينتقدني هادا أكيد من عبيد الاسد ولازمو بهدلة وشرشحة وهالشي بيعطيني أكبر فرصة للنجاح ..فما حزرتي يا عشتار خانم... النظامي : شو نجاحي ما نجاحي ؟؟ ولك هدول إرهابيين وما بيمشو إلاّ بالارهاب والبسطار.. 9) : هل تعلمت أن تغير نفسك وتثور على خطاياها قبل أن تغير الاخرين وتهاجمهم ؟؟ ...جواب:.. الداعشي :
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:47:36
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 8
7) : هل تعلمت أن تخاطب الناس بلين ورفق ومحبة ؟؟ ...جواب ... الداعشي : ومن قال لك أننا لانخاطب الناس برفق ومحبة؟؟ إننا نرعاهم ونسوقهم إلى الصلاة ونطبطب على أكتافهم عندما يفعلون ما نريد ولكن الذي كفر واستكبر وترك الصلاة ولبس البنطال وحلق ذقنه فيا ويله ويا سواد ليله فسنذيقنّه عذاب جهنم في الدنيا ليلقاها في الاخرة... الاتلافي : شلون بدنا نخاطب هالنظام برفق ولين ولك يخرب بيتو هادا بيتحاكى بلطف ولين ؟؟ مافي ألو غير الناتو...النظامي : شو قلتيلي ؟؟ رفق ولين ؟؟ ما فشرو..هدول ما بيمشوا إلاّ بالرّفس.!!
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:45:27
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 7
6) : هل تعلمت أن من ينتقدك يهدي لك عيوبك وأخطاءك ؟؟ ...جواب :.. الداعشي : ينتقدني ؟؟؟ ويحك ياهذه.. من ينتقدني ينتقد أمير المؤمنين وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم... من ينتقدني سأعلّق مشنقته أو أذبحه على رؤوس الاشهاد... ألا تخجلي أن تقولي عيوبي وأخطائي ؟؟ اسكتي يا هذه وإلاّ !!! ...الاتلافي : يعيب علي فأعيب عليه فيعيب على الاخر والاخر ينتقد الاخر ...ليش عدنا شغلة غير هالشغلة ؟؟؟ النظامي : ولك قرد ولو...أنا عندي أخطاء أنا ؟؟؟ ما لك شايفة البلد ما أحلاها ؟؟؟
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:43:27
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 6
دولاراات على مد عينك والنظر..فيها فوائد جمّة خاصة بعد حلق الذقون وخلع العباءات أليس كذلك ؟؟ فاستغفري ربك يا هذه....الاتلافي : مزبوط ليكنا عم نتشارك وننفتح على كل واحد بيدفعلنا وما منخوّن حدا حتى الاخونجي يلي بيروح على اسرائيل منعمل حالنا تبرّينا منو بس ما منخوّنو وكمان عم نتشارك مع كل انتهازي عايش طول عمرو برّا والله مالنا عم نأصّر. ..النظامي : مشاركة بشو ولو... إذا بدّو يشارك أهلا وسهلا بس بيقعد عاقل وبيعمل متل ما منقلّو .
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:40:59
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 5
5) : هل تعلمت أهمية المشاركة والانفتاح ومخاطر الاقصاء والتخوين والانغلاق ؟؟... جواب .. الداعشي : المشاركة ؟؟؟ نعم بوركت أيها الضلع القاصر فهذه أول كلمة صحيحة تنطقين بها ... فنحن نتشارك في الصلاة والصيام وحج البيت وشهادة أن لاااا إله إلاّ الله فماذا تريدين أكثر من هكذا مشاركة ؟؟؟ وأما الكفار فيدفعون الجزية أو تقطّع أيديهم وأرجلهم من خلاف.. الكاتبة : ...والزكاة يا شيخ..الزكاة..لقد نسيتها.. صه ...صه .. ياهذه كلا لم أنساها فهي في بيت مال المسلمين ...دولارااات...دولارااات ( مع تفخيم الرّاء )
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:39:11
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 4
إلاّ بالقواص والبراميل ...4) : هل تعلمت أولوية الفكر في أي تغيير نحو الافضل ؟؟ ...جواب ... الداعشي : الفكر ؟؟ فكر ماذا ياهذه ؟؟ الفكر هو فكر الله ورسوله وقرآنه ... وهو الذي يفكّر عنّا ... اسكتي وإلاّ سأشهر سيفي ..!!!..الاتلافي : أولوية الفكر هي عدد نجوم الاوتيل في اسطنبول وعدد الاجتماعات في اختيار الرئيس وعدد المجموعات والاحزاب التي تشكل الاتلاف هذه هي الاولويات أيتها المسكينة ...النظامي : أولوية الفكر هي الحفاظ على الحكم ( والتأربط ) به
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:37:19
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 3
يا حسرتي هي كرة يلعب بها الامريكي والسعودي والتركي والاسرائيلي والقطري ؟؟؟ ...النظامي : نعم نعم تعلمت أن أعتمد على الذات بالحكم وفشر كل واحد يمد إيدو عليه !!! 3) : هل تعلمت قيمة التغيير السلمي ؟؟؟ جواب ... الداعشي : التغيير ياهذه لايحصل إلاّ بقطع الرؤوس والحرق والشنق والصلب .... استغفري ربك ... وإلاّ ...!!! ... الاتلافي : التغيير لايتم إلاّ باستدعاء الناتو وطالبناه بذلك مراراً ولكنه مازال يماطلنا ولا ندري ماهو السبب . ... النظامي : ولك قرد ولو...هدول بيفهمو شي اسمو سلمي ؟؟ هدول مابيفهمو
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:33:22
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 2
هي سياسة الله عز وجل ورسوله الكريم وأما العبد فوظيفته الطج والركع لخالقه فقط ... إياك أن تكرري عبارة كهذه وإلاّ فسأقطعنّ رأسك .... الاتلافي : دين ...سياسة...بطيخ ... بس نوصل للحكم ... النظامي : ولك قرد ولو..أنا علماني بس المراكز المنيحة لاتقربوا عليها هاي إلي ولطائفتي وبس. 2) : هل تعلمت أهمية الاعتماد على الذات ؟؟؟ جواب : ..الداعشي : الاعتماد على ماذا ؟؟ الذات ؟؟ الاعتماد أيتها الفاجرة لايكون إلاّ على الذات الالهية ... استغفري ربك ... وإلاّ !!!! ...الاتلافي : وكيف لي أن أعتمد على الذات و
-سوريا
Dr.Y2015-03-14 09:23:57
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة 1/12
لفت نظري تعليق الكاتبة بالعنوان المذكور أعلاه والذي أعجبني كثيراً لأهمية الاسئلة التي طرحتها والتي أحاول الرد عليها هنا ولكن ليس بلساني وإنما بلسان أولئك الذين يتحكمون بمصير هذا البلد وهم ثلاثة فئات رئيسية : 1) : النظام ..2) : داعش وأخواتها ومثيلاتها ..3 ) : الائتلاف وجيشه الحر وإخوانهم الاخونجية . أحصيت حوالي عشرة أسئلة سألتها الكاتبة ونبدأ بالسؤال الاول . 1 ) : ماذا تعلمت عن أهمية فصل الدين عن السياسة ؟؟؟ جواب : الداعشي : فصل الدين عن ماذا ؟؟ عن السياسة ..؟؟؟ السياسة ياهذه
-سوريا
سوري وبس2015-03-14 08:46:37
حقيقة المهجرين السوريين بالمانيا
انتشرت لصورة في العديد من المواقع الالمانية ، ويظهر فيها عدد من الشبان السورييين وهم يرفعون لافتة كتب عليها "نحن قلقون على أطفالنا من الحرب في سورية" ويرفعون هواتفهم لاظهار صور من الحرب السورية، في محاولة منهم لبدء حملة اعلامية تضامنية، لكن ردود الفعل الالمانية جاءت مفاجئة وساخرة ومنها:- إذا كنتم قلقين لماذا تركتم اطفالكم ونساءكم وهربتم خارج بلادكم؟- الهواتف الجوالة التي تحملونها جميلة وثمينة و حتى نحن الالمان لانملك ثمنها ..اذا كنتم خائفين وقلقين ارجعو ..!ههه معارضين وشحادين
-سوريا
مذهول2015-03-13 23:46:30
داعش والثورة السورية-فيديو
حكاية "ثورة" داعش والنصرة كما يرويها المعارض "العلماني" غسان ياسين بكل وضوح... طبعاً جميعنا يعلم اليوم أن من "حرر" مطار منغ في صيف الـ 2013 هم ارهابيو داعش بقيادة "أبو جندل": "مظاهرة احتفالاً بتحرير مطار منغ وكان الهتاف الأجمل : هالمطار ..للثوار ..غصب عنك يابشار اقترب مني أحد المجاهدين اثناء رفعي لعلم الثورة وطلب مني رفع علمه وقال لي معاتباً ..مو الثوار الي حرروه نحن المجاهدين حررناه لعيونك انت وكل المجاهدين والثوار ..منرفع أي علم مع علم الإستقلال!!! كان علم داعش الاسود اذا انتم نس
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-13 23:31:09
صقر بخصوص الهنانو
بالنسبة لابراهيم هنانو كما معروف قام الفرنسيون بعد نكبة ميسلون بتقسيم سوريا الشمالية إلى خمس دول (دولة دمشق، دولة حلب، دولة جبل العلويين، دولة لبنان الكبير، دولة جبل الدروز)وكما معروف ان والده سليمان آغا أحد أكبر أثرياء مدينة كفر تخاريم يعني المناضل كان اغا،بعد مناوشات وشوية رصاص قام هنانو بإعلان دولة حلب وإقامة حكومة مستقلة بإدارته،يعني لا كان بيهمو سوريا ولا شي متلو متل غيرو يلي قامو بالثورة ويلي جملت كتب القومية والتاريخ سيرتهم،وحشوها براسنا،وفرنسا تعاملت معو على هل الاساس مو لانها انسانية!
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-13 23:07:26
صقر سوريا
بخصوص ابراهيم عنانو ارسلت تعليقي ولكنه لم ينشر،قلت لك نعم برأته المحكمة الفرنسية ولكن هاد كان زمان،حدثني الآن ماذا تفعل فرنسا لمن يعودون من القتال بسوريا؟وماذا تفعل بمن يشتبه بانه ينتمي لمنظمات اسلامية او غيرها؟وماذا تفعل بمن يمتلك السلاح؟وهؤلاء مواطنون فرنسيون يعيشون ببلاد الحرية والانسانية،حدثنا كيف تراقب حكومتهم كل شيء وتتنصت وتعتقل وتقتل،الآن ستلمعون صورتهم نكايا بالنظام،كما تفعلون مع الاتراك والاسرائيليين،وحاج تقولو انهم ارحم من النظام،انتم اسوء من الجميع فلا يحق لكم الحديث عن الشرف والحق
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-13 22:55:14
الى حمصي ويفتخر وسعادو
قال الاخ حمصي ان قصة خيرو الشهلا وكيف افرغ الضابط الفرنسي مسدسه برأسه وظل حيا الى آخر هذه القصة بانها يعرفها اكثر الحماصنة و لا يزال البعض منهم احياء يتذكرونها بالتفصيل،اقول له اي وانا بعرف قصة عنتر والجساس والحكواتي مازال يكررها الى الآن واعرف تفاصيلها وكيف كان بضربة واحدة يقطع عشر رؤوس يا سيد نتكلم هنا على خزعبلات شعبية يصدقها السذج فقط ويتناقلوها ب***،فان يعرفها البعض ليس معناها انها حقيقية،وياما سنسمع عن خوارق الثورة السورية المسخرة وسيتم نسج اساطير يرويها من هم يشبهون سعادو!فهمت؟
-سوريا
مراقب 12015-03-13 22:45:48
السيف الدمشقي 3
وقصة انك ضد النظام وضد الهمجية ولكنك مع سوريا اصبحت هذه الكلمة رخيصة ولا معنى ولا طعم لها بهذا الوقت،هو موقف جبان ،وللاسف وهذه معجزة الثورة السورية الحمقاء،انها جعلت الكثيريين تقول نار النظام ولا جهنم المعارضة الاخوانية العميلة والداعشية والنصرة،عمالة المعارضة الخارجية،وجبن المعارضين( الشرفاء) هو من جعل الشعب اليائس يشعربانه لا خيار ثالث امامه،اما ان امثالك اليوم لا مكان لهم،متى سيكون لك مكان؟اذا انت تخليت عن مكانك امام الاخونجية والعملاء والشبيحة هل تظن انهم سيعطونك مكانك عن طيب خاطر؟
-سوريا
مراقب 12015-03-13 21:52:31
السيف الدمشقي2
ذكرتني بموقف أصالة نصري انها مع الثورة..وحين سألها طوني خليفة لماذا لاتذهبين لسوريا،استهجنت المناضلة وقالت انا عندي اطفال واخاف عليهم،فقال لها وهؤلاء الذين يفقدون اولادهم بماذا انت افضل منهم؟فبلعت لسانها ك***،فجماعتك تبع الشرف الخائفين الحكماء ليسو بافضل حال ممن يفقد حياته وحياة عائلته،المنطق يقول هذا،اما قولك ان هناك فرق بين الغباء والشجاعة فهو مبدآ انتهازي وصولي وسخ،اعتدنا على مشاهدته من ثوار الفنادق الذين هربو لانهم خائفين ولكنهم على العهد مستمرين حتى اخر سوري عدا عائلاتهم،كلهم يشبهون بعضهم!
-سوريا
مراقب 12015-03-13 21:31:36
بل هو سؤال منطقي جدا لسيف
يعني حضرتك ما بتحب المهاترات ابدا،حضرتك تعيد وتكرر ان المعارضة الشريفة موجودة ولكنها خائفة ومتوارية عن الانظار بسبب خوفها من الاعتفال او القتل،وبينهز بدنك لما نقول معنى ذلك انها جبانة، فاما ان تكون شجاعة وتقدم التضحيات بكل المستويات وتكمل المشوار مهما طال ومهما كان الثمن(لانها شريفة)او تكون جبانة وخائفة وتنتظر ماذا تنتظر؟أن تنتصر(المعارضة الغير شريفة مثلا )ويسقط النظام؟حينها سنرى دورهم وطلتهم البهية ووجوهمم الباسمة؟أم بعد ان يقدم الشعب التضحيات ويموت الالاف؟والله قمة الانتهازية والوصولية
-سوريا
فريد 2015-03-13 21:20:24
الموضوع المطروح ليس وقته
اعتقد ان الموضوع التي تطرحه الكاتبة عشتار لا لزوم له في الظروف الراهنة ، و ياتي بوقت غير مناسب ، خاصة انه يدور هول مفاهيم اجتماعية اخلاقية لا تهم السوري الان ، كان من المفروض طرحها منذ سنين في وزارة التربية و وزارة الشئون الاجتماعية و العمل او وزارة الثقافة او التعليم العالي ، يهمنا كسوريين الان معاناتنا مع هذه الازمة ، معاناة ملايين المهجرين و اللاجئين معاناة من لا منزل له و لاعمل و لا معيل ، معاناة الملايين من ارتفاع الاسعار اللامعفول الموضوع المطروح يهم من لا هم له الا الكلام والسفسطة فقط
-سوريا
سوزان 2015-03-13 21:00:08
ممنوع ممنوع ممنوع 2
النظام ، عدد المدن و القرى التي تسيطر عليها المعارضة بكل انواعها ، كل هذا ممنوع معرفته ، انت بالنسبة لهذا النظام عليك ان تكون صم بكم عمي لا يفقهون ، فعندما بين تقرير دولي ان حجم الخسائر في سوريا بلغت لنهاية 2014 قيمة 202 مليار دولار ، اعترض عليها وزير المالية ، و لم يعطي او يتمكن من تصحيح هذا الرقم و اعطاء اي رقم ، اكيد الوزير كان في احد الاحتمالين ، اما انه اخر من يعلم عن قيمة الخسائر ، او انه ممنوع عليه الادلاء باي معلومة احصائية ممنوع عليه حتى ان يذكر عدد اصابعه العشرة ، هكذا هي الديكتاتورية
-سوريا
سوزان 2015-03-13 20:59:25
ممنوع ممنوع ممنوع 1
ممنوع الاحصاءات ، ممنوع المعلومات ، ممنوع اعطاء اي رقم يتعلق بعدد المقتولين السوريين سواء من جهة النظام او المعارضة ، ممنوع ان تعرف عدد المعتقلين ، عدد المفقودين ، عدد المعاقين ، عدد المهجرين و النازحين و اللاجئين ، عدد البيوت المدمرة ، عدد المدارس المهدمة ، عدد المساجد ، عدد المستشفيات و المشافي التي صارت بالارض ، عدد محطات الغاز و الكهرباء المخربة ، عدد الهجمات على خطوط الغاز و النفط و الكهرباء ، عدد الدوائر الحكومية التي تعرضت للقصف ، عدد الهاربين من الجندية ، عدد المنشقين عن جيش
-سوريا
عصام 2015-03-13 19:40:18
مصير الاسد خارج الحسابات
مصير الأسد في حال التوجه إلى العسكرة يبقى خارج الحسابات لاسيما وان نظامه اليوم تحول إلى الرجل المريض، إن لم نقل إنه بات ساقطا جغرافيا بعد فقدانه السيطرة على معظم البلاد باستثناء المنطقة الساحلية، وخسارته اكثر من نصف قوته البشرية بحسب الاحصائيات الدولية، أي لم يعد يملك القوة التي تستدعي تدخلا عسكريا، ما يعني ان الحل السياسي بالنسبة لمصير الأسد لا يزال قائم، خاصة وأن المجتمع الدولي لا يزال مهتما باسقاط نظام الأسد دون اسقاط الدولة، الثورة السورية نجحت نجاحاً باهراً بانهاك النظام من جميع النواحي
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-13 19:08:59
من هي ثورة الشبخ صالح العلي ؟
مع حبنا و تقديرنا للثائر الشيخ صالح العلي ، و الذي سمينا بعض جمع الثورة ب ( جمعة الشيخ صالح العلي ) ، اود تذكير البعض بما ورد في بعض كتب التاريخ الحديث الذي كتبه مؤرخون سوريون اهمهم منير الريس عن ثورة الشيخ صالح العلي ، وهي ان ثورته على الفرنسيين لم تكن في بدايتها ثورة ، بل حركة احتجاجية على حصر التبغ و التنباك السوري بيد الدولة و تشكيل مؤسسة ( الريجي ) مهمتها حصر بيع و توزيع التبغ و التنباك السوري ، الذي كان محصوراً سابقاً بيد الشيخ صالح ، الامر الذي رفضه و اعلن العصيان على هذا الحصر
-سوريا
عصام 2015-03-13 18:51:13
النظام مستثنى من جرائم الحرب
الامم المتحدة رغم تقصيرها المخزي بحق الشعب السوري ، تقول : ان جرائم حرب طالت جميع اطراف الصراع ، اي ابتداءً من النظام و داعش و النصرة و الجيش الحر و حتى اصغر مسلح ، كلهم مشاركون في جرائم حرب ، حتى هذا الكلام لم يعجب النظام ، انه يستثني نفسه من اي عمل شنيع ، انه لم يفعل الا تقديم الورود ، انه لم يقتل متظاهراً و لم يرمي برميلاً و لم يرتكب مجزرة و لم يستعمل اي عبوة ناسفة و لم يستعمل اي سلاح كيماوي و لم يقم باي غارة من اي طائرة و لم يستعمل سلاح الجوع ، انه الملائكة و جنوده يتصرفون كقديسين و انبيا
-سوريا
سوري مهجر2015-03-13 18:46:22
تسليم سوريا لايران خيانة عظمى
ان دعم الارهاب الأسدي الطائفي ليست السبيل الصحيح لمحاربة الاٍرهاب الخارجي وان الذهاب بسوريا الى احضان الاطماع الايرانية الفارسية للسيطرة على العرب، هو خبانة عظمى والسورين الشرفاء لن يرتضوا ان يكونوا جزءاً وعبيدا في الامبراطورية الايرانية، أو جبهة من جبهات قاسم سليماني المجرم وان استخدام كل أشكال التهديد والترغيب وكل انواع السلاح الايراني لن تجعل الشعب السوري الحر سوى اكثر اصرارا على الثورة حتى النصر لان السورين عرفوا معنى الحرية ولن يقبلوا ببقاء الطاغية الأسد الخائن في سوريا
-سوريا
صقر سوريا2015-03-13 17:33:25
الى سوري قرفان من النفاق
افهمتني غلط بالتعليق, انا قصدت انو النظام بها المسلسل اظهر اما غباؤو او استحقارو للشعب, لانو الخروج من فرع الامن بفدية تهمة لازم النظام يكذب الف كذبة ختى ما تثبت عليه,مو يعرضها بمسلسل على قنواتو وكانها امر روتيني وطبيعي؟ تانيا ابراهيم عنانو وبراءتو حقيقة واقعة فيك تقرا عنها, مالها مستمدة من بطولات المسلسلات الشامية, انا حبيت اكد كلام سعاد بس انو الاحتلال لما بيقبض على ثائر بيتعامل معو برحمة اكتر من الدولة يلي قتلت كتير من الابرياء تحت التعذيب لمجرد الشك وانت ادرى بنظامك!!!
-سوريا
د.د2015-03-13 15:48:40
واقعي
التعليقات حقيقة تشير الى مستوى الوعي لدى كافة المعلقين. بس وباختصار البعض يعلق لمجرد التعليق. ولا الومه لان معظم مشاكل وطننا من هؤلاء. واذا أجرينا احصاءا لوجدنا ان معظم الشعب السوري يجب المجادلة وللأسف بلا فائدة. يعني من خلال الكم الهائل من التعليقات لم تتفقوا على حل يرضي كافة المحاورين وانتم مثقفون اذن . المشكلة بالمتعلمين وليس بالبسطاء ودمتم
-سوريا
محلل 2015-03-13 13:03:34
شهر عسل امريكي ايراني
ايران تعيش اجمل ايامها في شهر عسل مع امريكا !!!فامريكا لايهما سوى تحت الارض من ثروات باطنية عربية وايران يهمها تشيع العرب للسيطرة عليهم لاحقا فالتقت المصالح الامريكية الايرانية على العرب وفي الظاهر للشعوب المسكينة مقاومة ومماتعة وكلام فارغ وفي الحقيقة بين امركيا وايران شهر عسل طويل لتقاسم الثروات العربية وللاسف بعض عبيد الأسد يصفقون للاحتلال الايراني الغاشم ظاننا ان ايران جائت لانقاذهم ولكن ايران جائت لاحتلالهم والايام القادمة تكشف ذلك ولكن بعد فوات الاوان
-سوريا
Mr.HG2015-03-13 12:46:18
الغارة التي شنهاالطيران الحربي السوري ظهر
الاثنين الماضي على غرفة عمليات لمسلحي تنظيم"الفيلق الاول"المعارض الذي يسمى ايضا"بالجيش الاول"ويتزعمه صابر سفر في منطقة الفتيان قرب بلدة كودنة في القنيطرة ادت الى مقتل ضابط إسرائيلي اثناء وجوده مع قياديين من التنظيم بينهم ابو اسامة النعيمي الذي قتل أيضا وهو احد ابرز المتعاملين مع شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية منذ اكثر من عامين!.نقطة,الخيانة و العمالة بانوعها.الاجرام والارهاب بانواعه تحت اسماء متناقضة ومتعارضة كليا مع جميع القيم الانسانية و الاخلاقية من جهة ومع الحريةوالثورة من جهة اخ
-سوريا
السيف الدمشقي 42015-03-13 12:14:47
الى Mr. HG وعشتار
عدة سنوات, اصحاب اللحى وابو حاتم كانوا في اوروبا يوما ما ولعصور طويلة جدا, وقضي عليهم من قبل الحكومات اما بالترغيب او بالترهيب, وهذا ما تفتقده بلادنا نظرا للانظمة الجاهلة المتسلطة التي حكمتنا:دور الدولة, جرائم الشرف لا اساس لها في نص الدين,بل هي عادة اجتماعية متخلفة موروثة من العصر الجاهلي وقامت الدولة بمنتهى الجهل بترسيخها, الجهل موجود فينا لا انكر, لكن الدولة من كان يجب عليه محو هذا التخلف كما فعلت اوروبا, والا لا فرق بين الدولة والاحتلال العثماني ان لم تقم بعلاج مخلفاته الموروثة.
-سوريا
السيف الدمشقي32015-03-13 12:01:25
الى Mr. Hg وعشتار
واصبح الكومبيوتر المطروح في المقال مسيطرا عليه كليا من هاكر خارجي.لا مضاد الفيروسات ولا نظام التشغيل يملكون اي قرار الان.لذلك اصبحت التجربة المطروحة من عشتار منوطة بتحقق معجزة الاهية في الوقت الحالي: انتقال سلمي للسلطة يحفظ وحدة الشعب ومؤسسات الدولة.اما سلطة رجال الدين فاتفق معك تماما بدور الدولة في ردعهم. وهذا كان ردي دائما على قصار النظر الذين طالبوا يوما بالغاء التربية الدينية في المنهاج المدرسي.لان البديل سيكون ثقافة دينة مستمدة من افراد غير موثوقين والنتيجة كانت ستكون كارثية بعد عدة
-سوريا
السيف الدمشقي22015-03-13 11:40:15
الى Mr. Hg
من المثقفين القادرين على خوض التجربة المطروحة في المقالة.وهؤلاء هم من كانوا الامل في بداية الثورة لتولي السلطة تدريجيا ومحي تخلف السنين الماضية.لكن حالة الجهل هذه والتصفيق الدائم للقيادة كانت من مقدسات النظام وسبب بقائه في السلطة طوال السنين الماضية فلم يسمح بمحاولة تغييرها.والباقي تعرفه جيدا. خلافي مع الكاتبة بعدم جدوى محاولة التجريب بعد فلتان امني.الموضوع يستلزم انتقال سلمي للسلطة الى جهات وطنية مثقفة وموثوقة قام النظام للاسف بمحاربتها طوال السنين الماضية وابادتها حاليا
-سوريا
السيف الدمشقي12015-03-13 11:22:30
الى Mr. Hg
استقلال المراة ماديا وحاجة زوجها لدخلها الغى وجود ام حاتم في المدينة.ما تصفه بمحيطي هو 35% من سوريا على الاقل.لذلك ارى العيب في الوعي السياسي للجنسين الناتج عن اهمال الدولة اكبر بكثير من التسلط الذكوري.اخر انتخابات مجلس شعب قبل الازمة كانت نسبة المنتخبين اقل من 30% مما يستوجب نظريا اعادة الانتخابات لو كنا في دولة محترمة.ال50 سنة الماضية الغت في اللاوعي للمواطنين اهم حقوقهم الشخصية في اختيار القيادة السياسية حتى على مستوى رئاسة بلدية. حتى لو الغيت التسلط الذكوري لن تجد الا نسبة قليلة
-سوريا
Samir2015-03-13 02:27:17
Where is lou lou
Guys, I dont see miss half-brain, Latifa ?? Anyone knows where is she hiding?
سوريا
مذهول2015-03-13 01:08:53
ثائر اسرائيلي
قتل ضابط إسرائيلي يدعى "جوني" إثر جروج أصيب بها في غارات الجيش السوري التي استهدفت مقر عمليات "الجيش الاول" التابع "للحر" في بلدة الفتيان بريف القنيطرة قبل يومين،وجوني قتل أثناء تواجده في اجتماع مع عدد من قادة "الحر" بينهم القائد العسكري "ابو اسامة النعيمي" أحد اهم اذرع العدو الاسرائيلي في ريف القنيطرة، الذي قتل هو أيضاً.ودخل الضابط الاسرائيلي مع فريق تقني بمرافقة المسلحين الى تل الحارة عندما سقط بيد المسلحين في شهر 10 من العام 2014، وصادروا منظومة اجهزة رادار من التل.وبيقولو عم يقتلو
-سوريا
عشتار 2015-03-13 00:28:54
أوافق Mr HG
على توصيفه للعلاقة بين السلطات المختلفة في المجتمع و التي تمتد كن الاسرة الى الذكورة و العادات الى الدين والسياسة و أراها حلقات متصلة يتم فيها برمجة الفرد على الطاعة والاستسلام. كما انني اوافقه تماماً على توصيفه للثقافة السلطوية الوصائية في منطقتنا و التي تلعب العقلية الذكورية والدينية دورا مهماً في تكريس السلطة لكن لست متشائما لهذه الدرجة لأنني اعتقد ان التعميم والصورة النمطية وهم اذ يوجد دوما فروقات فردية كبيرة.
-سوريا
السيف الدمشقي32015-03-12 23:52:53
الى مراقب 1
ومن قال لك انني حيادي؟ انا ضد النظام المجرم وهمجية القرون الوسطى ولكن مع سوريا. هل قرات لي اي مديح للمسلحين ووموليهم؟ المشكلة الان اصبحت امران احلاهما مر.اما سلطة مجرم حرب او سنوات الضياع. لذلك امثالي اليوم لا مكان لهم. السوريون اليوم اما ان يكونوا معك يخونون نصف الشعب ويصفقون لمجرم حرب او مع المصفقين للمسلحين غير المدركين ان ما يحصل الان مجرد (احماء) لما سيحصل بحال سقوط النظام بالطريقة التي يريدون.ولا زلت اامل بمعجزة حل سلمي تحقن ما بقي من دماء وتحفظ وحدة سوريا. تصبح على وطن!!
-سوريا
السيف الدمشقي22015-03-12 22:43:14
الى مراقب 1
بهذه البساطة وكانهم اعداء وليسوا ابناء الوطن.لن اخوض معك في طريقة معالجة النظام للمطالب المشروعة لانهااوضح من ان نتاقش. اعرف عشرات ممن عرض عليهم ان يكونوا مراسلين للجزيرة بعد بدء نظامك حملة الاغتيلات والاعتقالات ورفضوا. الجبان هو نظامك الذي يقتل الف مدني من اجل مسلح واحد. الثورة فشلت وبقية شرفائها لا مكان لهم الان. سبق السيف العذل.الثورة سيست واصبحت حرب دولية. فكفاك مهاترات بهذا السؤال الغير منطقي.اين هم الشرفاء؟! موجودون وستراهم حين يحين دورهم.كان يجب ان تسال هذا السؤال لنظامك قبل الثورة!!!،
-سوريا
السيف الدمشقي12015-03-12 22:24:41
الى مراقب 1
صديقي. سبق وقلت لك.هناك فرق بين الشجاعة والغباء.عندما ترى قنص صديقك المعارض او اعتقاله اثناء مظاهرة سلمية وسط دمشق وتسليم جثته لاهله بعد عدة اسابيع فلن يبقى لك سوى حلين: اما الانضمام للمسلحين او التواري عن الانظار بانتظار فرصة اخرى.الاف من الشرفاء خرجوا في الاسابيع الاولى لم يبق منهم احد بين معتقل ولاجئ وشهيد. الثورة السلمية فشلت ليس بسبب جبن شرفائها كما تدعي. بل لان اجرام نظامك فاق خيال المتظاهرين. لم يتصور احد ان هناك نظام يضحي بشبابه المنادين بمطالب مستحقة باعتراف اكبر اعداء الثورة
-سوريا
الشعب المحاصر2015-03-12 22:17:15
الشعب يطالب بفك الحصار
كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ، النقاب عن تدمير قوات الأسد أكثر من 6 آلاف مدرسة منذ اندلاع الثورة السورية، إضافةً إلى تحويل بعضها إلى مراكز اعتقال وتعذيب للسورين وبعد ذلك يأتي بعض عبيد الأسد يطالب الشباب بالتمرد على الأهل والعادات والتقاليد والاعراف وعدم التمرد على النظام الارهابي الاسدي الذي يحرم الشعب حتى رغيف الخبز
-سوريا
عامر2015-03-12 22:14:21
ثورة حتى النصر
سيذكر التاريخ أن النظام السوري ,وعبيده عصابات طهران فضل تدمير سوريا وإغراقها بكل الجماعات المتطرفة الشيعية الارهابية كي يبقى في السلطة على أن يعطي السوريين أبسط حقوقهم التي حرمهم منها
-سوريا
عشتار 2015-03-12 20:49:10
الى قارئ و متابع قديم، حول مايحدث
مايحدث ليس تجربة و إنما صراع عنيف بين سلطتين وصائيتين. الاولى تنطلق من عقيدة وطنية قومية و الثانية تنطلق من عقيدة دينية. كلاهما يهدفان الى الوصاية على الفرد والمجتمع. مثلهما كمثل زوجين يقتتلان على من يسيطر على الأولاد ويسيرهم بمشيئته.
-سوريا
عشتار 2015-03-12 20:35:02
الأصل هو الإباحة
حسب منطق الوصاية الأصل هو المنع الا اذا كان هناك سبب قوي جداً يسمح! لكن الطبيعي هو ان يكون كل شيء مباح الا اذا كان هناك سبب قوي جداً لمنعه و هذا السبب يجب ان يكون قابلا للاختبار من الجميع. مثلا، الأصل في الجنس الإباحة و يمكن تلافي المخاطر الناجمة عن الإباحة من خلال نشر الثقافة الجنسية و التوعية. مثلا، يمكن تخصيص حصص دراسية في المدرسة حول الجنس و كيفية ممارسته بشكل سليم و صحي.
-سوريا
عشتار 2015-03-12 19:57:27
عذراً لتكرار لكن لغاية التوضيح
لماذا نفترض ان إعطاء الفرد حرية التجريب يقود الى اختيارات سيئة؟ برأيي، اعتمادا على معطيات الواقع، غالبية الأفراد ستكون اختياراتهم إيجابية بحكم الطبيعة البشرية التي تبحث دوما عن السعادة و تجنب الألم. من المؤكد انه ستكون هناك دوما نسبة من الاختيارات الخاطئة لكن هذا جزء من عملية التجريب و التعلم والذي غالبا يصحح لاحقاً من خلال تحليل و مشاركة الأخطاء و التقييم النقدي الراجع.
-سوريا
عشتار 2015-03-12 19:56:22
أيضاً احاول ان أوضح ان منطق الوصاية
يضع الأولوية للأمن والحماية وليس لسعادة الفرد وتفتحه وإبداعه فينتج عن ذلك إنسان سلبي كسول معطل و مجتمع عقيم فاشل. بينما اذا أعطينا الأولوية لسعادة و تفتح وإبداع الفرد ينتج معنا إنسان إيجابي نشيط واثق و منفتح و مجتمع دائم التجديد والإبداع و التطور.
-سوريا
عشتار 2015-03-12 18:56:18
الى السيد قارئ و متابع قديم
القصد هو ان التجربة مصدر أساسي للتعلم و الإبداع و ان السلطة الوصائية، في كل البنى المجتمعية من الاسرة الى الدولة، تحرم الفرد من التجربة بحجة الحماية من المخاطر. أنا احاول ان اشرح ان الأذى الناجم عن حرمان الفرد من التجربة أكبر بما لايقاس من المخاطر المرافقة لتجربة التعلم. لكن، و كما تفضل بعض المعلقين و حضرتك هنا، بجب ان تقترن حرية التجريب بالمسؤولية الفردية عن نتائج التجربة سواء على المجرب ذاته و على الآخرين لكن برأيي لايجوز استخدام مفهوم المسؤولية لمنع التجريب و إنما لتحسين شروطه.
-سوريا
عصام 2015-03-12 18:06:53
مبروك للثوار
من حندرات في ريف حلب الى دورين في ريف اللاذقية ، يزف لنا ثوار الجيش الحر اخبار النصر تلو النصر ، مبروك للثورة السورية تحرير حندرات و دورين بالكامل من الاحتلال الاسدي و الثورة مستمرة في القلوب قبل الميادين
-سوريا
قارئ ومتابع قديم2015-03-12 10:14:46
التجربة. هو سلوكك نحو إيجابية مسؤولة.
4- بأقل الخسائر(عسكرياً) سواء كان من الجهتين المتحاربتين. فكيف وان كان هذا السلاح لا يميز بين مدني (آمن) وعسكري (محارب) ؟!. إذاً انتم تجربون أسلحة الدمار و القتل العشوائي أي أنكم مخربين لا متحاربين ولا تقولوا لي بأن ما تفعلون هي تجربة. لذلك فأنا أرى بأن مقالك سيدتي لا ينطبق على كل شيء فهنالك وحتى في المجتمعات الديمقراطية ضوابط تحدد حرية الفرد عندما تتعارض حريته مع مصالح المجتمع فبالتالي تبقى نطاق التجربة محددة أيضاً وشكراً.
-سوريا
Mr.HG2015-03-12 09:54:44
السلطة الامريكية!
الاخبار السياسية قال وزير الدفاع الامريكي آش كارتر يوم الأربعاء إن واشنطن لا تملك على مايبدو سلطة قانونية للدفاع عن المعارضة السورية المسلحة الذين تدعمهم ضد النظام السوري.نقطة. لاحظوا و انظرو الى غباء ما يسمون انفسهم معارضة تحت اسم ثورة و حرية.كيف اصبحو جنودا بيد امريكا تستخدمهم و تجربهم بحجة دعمهم و دعم الثورة!.صدقا لو كانت امريكا نيتها سليمة و صافية تجاه الشعب السوري لكنا قلنا عم تدعم الشعب.بس من الواضح جدا انها تستخدمهم لأحل مصالحها و مصالح اسرائيل.!.قليل عليهم من وصفهم بالعمالة والخيانة!
-سوريا
قارئ ومتابع قديم2015-03-12 10:09:50
وكما هي الحرية غير مطلقة فالتجربة غير مطلقة
3-في افضل التسميات هذه هي (اغتيال وطن). وهنا يأتي دور العقل إن أردنا أن نكون منطقيين. فالعقل يقول: إن من الخطأ أن تقدم على عمل وانت منفعل لأن الانفعال يذهب العقل فأنت تريد أن تسقط نظام، فكيف لك بأن تسقط نظاماً وأنت لا تتحلى بالنظام؟ !. كيف تريدني أن أكون معك وانا أعلم بأنني (المجرب فيه) الأول سواءً كان من براميل الموت (المجرب الاسدي) أم مدافع جهنم (جرة غاز) .المنطق العسكري يقول:ان تعريف السلاح هو أداة حرب والحرب هو بأن تحصل على مرادك
-سوريا
قارئ ومتابع قديم2015-03-12 10:04:56
الحرية مطلقة في الفكر والمعتقد
2- وبالمقابل ترين مجرب اخر يجرب اسلحته فهو شرع لفض التظاهرات السلمية بالقوة بالدبابات والطيران و المدافع وحتى السلاح الكيماوي و هل تريدين أكثر من هكذا تجارب؟!. إن كان قصدك الخيار الآخر فأنا معك انا أرى في الدين (دينا) -بسكون الياء- وﻻ مشكلة لديا لمن يرى بأنه مدين و يريد ان يفي ديناً بينه وبين خالقه تكفيرا لذنوبه. أما أن يحمل بارودة أو يجر مدفعا (من إبداعات تجاربه) ليقصف به منزلي و يجعل مني نازحا يتسول الرحمة والشفقة حتى من اعداء الأمس فهذه ليست بتجربة .
-سوريا
قارئ ومتابع قديم2015-03-12 08:45:24
الحرية لا تعني بالضرورة الفوضى.
1-إلى السيدة الكاتبة : فهل تقصدين بالتجربة تجربة في الانفلات والفوضى الاجتماعي؟ أم تقصدين بالتجربة أن نخرج من عباءة العادات والتقاليد و الدين؟.إن كان قصدك هو السؤال الأول فنحن نعيش في تلك اللحظة التاريخية التي تتحدثين عنها يا سيدتي، ولك ما أردت. فأنت حرة بإمكانك فعل ما تشائين فكل شيء أصبح مباحا إلى درجة القتل لبعضنا البعض وتخريب وطننا وما بنيناه، وذلك على أيد من يريدون أن (يجربوا). فتجاربهم طالت حتى القتل والتدمير والسرقة والاختطاف
-سوريا
Mr.HG2015-03-12 09:06:13
سلطة رجال الدين.غسالات العقول!3
لردع اي سلطة في المجتمع و خصوصا لهؤلاء اصحاب اللحي الطويلة اصحاب الفتاوي! .ثم لهؤلاء الذين يقتلون بداعي الشرف!.لذلك صدقني و مازالت معظم المجتمعات العربية و الاسلامية تعيش في اجواء باب الحارة و اذا ما شفناها على ارض الواقع فبكون بداخل كل فرد تقريبا ام حاتم و ابو حاتم.يعني السلطة !.
-سوريا
Mr.HG2015-03-12 09:01:55
سلطة ابو شهاب.تاج راس الحارة!2
فهذه تعد لتلك الاشياء التي ذكرتها و ليس لها اي صلة بسلطة السياسة.فالدين و العادات و التقاليد و السلطة الذكورية هم المسؤولين بالدرجة الاولى عن هذه السلطة و هم الذين قللو من شأنها.ثم نعم اوافقك ان سياسة القمع والتسلط على مدة سنة او ٥٠ سنة لها تأثير سلبي قوي على اي فرد .و لكن لا نستطيع ان نضع كل اللوم على سلطة السياسة فقط.و لكنها تبقى سلطة من هذه السلطات في هذه المجتمعات و لها دور فعال بتنمة مجتمع سليم بدستور علماني لخدمة الفرد و حقوقه وسن قوانين صارمة لردع اي سلطة كانت في المجتم
-سوريا
Mr.HG2015-03-12 08:59:37
السيف الدمشقي.بعض الاحيان بشوف1
بعض القراء وقت بقرأ مقال مباشرة بقيس الاشياء بحسب البيئة المحيطة به فقط و بصير يعطي تحليلات و نتائج لواقع تلك البيئة المحيطة به فبتكون النتائج غير كافية و غير مقنعة بشكل كاف .اما عندما نقيس الاشياء في المجتمع عامة و في المجتمعات الاسلامية خصوصا فهنا نحصل على النتائج الكافية!.عندك 22 دولة عربية اسلامية.و هذه الدول جميعها متشابه في التركيب الاجتماعي من حيث الدين و العادات و التقاليد و السلطة الذكوريةالخ.فالمرأة في هذه المجتمعات غير متساوية بالحقوق مع الرجل و هذه تعد لتلك الاسباب التي ذكرتها.
-سوريا
مراقب 12015-03-12 00:00:36
السيف الدمشقي احترنا يا أقرع
اذا كنت ترى أن اتباع اوباش ال سعود معظمهم شبه اميين او فقراء معدمين طامعين في لقمة العيش لا اكثر و بعضهم الآخر بدو الاميين كما تقول،ماذا عن الطبقة من المثقفين أصحاب الشهادات المعارضين بالخارج؟ستقول لي أنهم عملاء!والمعارضة بالداخل(الشرفاء)خائفين!! ثورة اساسها اميين وبدو وعملاء(حسب وصفك)وجبناء ايضا كيف لك ان تؤيدها؟ستقول انك حيادي؟أهلين حيادي بيك!سنجلس ونتكلم عن الاسباب طويلا والكثير منها صحيحة،ولكن نحن الآن بالنتائج الكارثية التي ستمتد لعقود طويلة،ليس حبا للنظام ولكن أنا ضد همجية القرون الوسطى!
-سوريا
عشتار 2015-03-11 23:58:14
هل تعلمت الإنصات للنقد؟
هل تعلمت ان من ينقدك يهدي لك عيوبك و اخطاءك؟ هل تعلمت ان إرهاب منتقديك برميهم بتهم شتى يقلل من فرص نجاحك؟ هل تعلمت ان تخاطب الناس بلين و رفق و محبة؟ هل تعلمت ان تغير نفسك و تثور على خطاياها قبل ان تغير الآخرين و تهاجمهم؟ و الأهم، هل تعلمت قيمة ان تكون أفضل من المستبد الذي تثور عليه؟
-سوريا
عشتار 2015-03-11 22:59:33
ماذا تعلمت من تجربة السنوات الاخيرة؟
اذا اعتبرنا ان ماحدث في منطقتنا هو تجربة مؤلمة و مليئة بالأخطاء الكارثية، ماهي الدروس التي تعلمتها منها؟ هل تعلمت أهمية فصل الدين عن السياسة؟ هل تعلمت أهمية الاعتماد على الذات؟ هل تعلمت قيمة التغيير السلمي؟ هل تعلمت أولوية الفكر في اي تغيير نحو الأفضل؟ هل تعلمت ان الثورة يجب بالضرورة ان تقدم مشروعا بديلاً أفضل وان تكون متفوقة أخلاقيا و فكريا و عمليا على السلطة؟ و الأهم هل تعلمت أهمية الإشمال والمشاركة و الانفتاح و مخاطر الإقصاء والتخوين و الانغلاق؟
-سوريا
طارق 2015-03-11 22:27:45
هكذا هي عقلية النظام 2
ليرة للطن , اي ان التجار الذين لم يتعبوا بزراعة القطن و جنيه ربحوا من الطن الواحد 45 الف ليرة بينما الفلاح خسر بالطن 15 الف اليرة ، هنا قال الفرا : يعني التاجر اخذ المحصول منكم و باعه للدولة ، يعني المحصول ما طلع خارج سوريا ، معليش المهم المحصول ما طلع برا الوطن ، هكذا يحكم النظام و بهذه العقلية الجاهلية يتحكم برقاب و ارزاق العباد ، هذا الفرا ليس اسواً من وزير التجارة حين يقول : ان سعر الدولار لا يهمنا ، لان الدولار ليس سلاحنا او هدفنا ، اما ما يصيب المواطن من بلاوي زرقا من ارتفاع سعره فلا يهمه
-سوريا
طارق 2015-03-11 22:26:25
هكذا هي عقلية النظام 1
على قناة الدنيا يسأل الشبيح نزار الفرا أحد فلاحي الحسكة عن مشكلة القطن ، فقال المزارع: حددت الدولة تكلفة طن القطن بـ 85 ألف ليرة وحددت سعر الشراء من المزارع بـ 115 ألف ليرة، وعندما جاء موسم الحصاد ذهب الفلاحون للدولة لبيع المحصول فجاء الرد: نحن نشتري منكم القطن ب 115 الف للطن لكن واصل لدمشق , فيقول المزارع : لا نستطيع أخذ المحاصيل لدمشق بسبب الأحداث، لأن الطرقات غير آمنه , فجاء الرد: هاي مشكلتكم، فآتى تجار دمشق واشتروا المحصول ب 70 ألف ليرة للطن، يعني بخسارة 15 ألف ليرة، وباعوه للدولة ب 115 الف
-سوريا
عصام 2015-03-11 21:13:30
لنرفع علم الثورة
‫الثورة السورية لم تكن حدثاً عابراً، ولا احتجاجات جزئية بسيطة.. بل كانت حالة مفصلية في تاريخ سورية والمنطقة، حالةً أسطورية لشعب قرر أن يتمرّد على واحدة من أسوأ آلات الرعب في التاريخ فواجه أسوأ و اعتى و اوحش آلات الموت ، فصمد صموداً أسطورياً، أمام عالم صامت، لو رميت فيه برميلاً واحداً لسمعت صوته و عواءه و نحيبه يصل الى السماء ، في ذكرى هذه الأسطورة الفريدة ، في الذكرى الرابعة للثورة السورية ، لنرفع علم ثورتنا على صفحاتنا، وفي المهجر، ونشارك صورنا في كل مكان مع جمهور الثورة و مع العالم الحر
-سوريا
عشتار 2015-03-11 21:04:04
الى السيف الدمشقي حول الصورة النمطية
أوافقك على توصيفك للحالة لكن اختلف معك في الصورة النمطية التي تنشئها حول *الشعب*. برأيي، الصورة النمطية وهم ينشئه الفرد عن ذاته و عن الآخرين على شكل معرفة/معارف عمومية للإجابة عن أسئلة يحتاج الى الإجابة عنها. اذا دققت في التفاصيل فإنك تجد تنوعاً كبيراً بين الأفراد فهناك فقراء و أغنياء يتبعون رجال الدين او لايتبعوهم و هناك أميين و متعلمين يتبعون السلطة او لا يتبعون. الشيء الحقيقي الوحيد هو التنوع والديناميكية في التجربة الفردية. حتى الفرد نفسه يمكن ان يتبدل بتبدل المعطيات و التجارب.
-سوريا
عشتار 2015-03-11 20:21:47
الانسان لا يحتاج الى حماية
هناك فرق أساسي بين الحاسوب و الكائنات الحية يجب التنويه اليه يكمن في ان الاول يحتاج الى برامج حماية اما الكائنات الحية فيمكنها ان تصحح الأخطاء و تتجنب الأخطار ذاتيا من خلال التعلم. الحاسوب يُبرمج اما الكائن الحي فيتعلم من خلال تكرار و تنويع التجارب و الشك و النقد و المشاركة. لهذا تحاول السلطة الوصائية *برمجة* الانسان من خلال غسل دماغه بمفاهيم جاهزة و تمنعه من الشك بها و نقدها محولة إياه الى آلة تنفذ بكل طاعة ما برمجت عليه لتكتمل حلقة الوصاية.
-سوريا
عشتار 2015-03-11 20:13:02
الى السيد السيف الدمشقي
لأننا لم نخص تجارب مستقلة عن السلطة، اي سلطة، فكل فرد منا بحاجة ماسة الى ان يجرب و يخطى و يتعلم و يشارك الآخرين خبرته و أخطاءه ثم يجرب مجدداً و يجرب و يجرب. لا يوجد اي استحالة مع التجريب فالتجربة أفق مفتوح على كل الاحتمالات بما فيها النجاح اما الاستسلام لوصاية السلطة و الامتناع عن التجريب بدعوى الجهل و قلة الخبرة فله احتمال واحد: استمرار الوضع على ماهو عليه.
-سوريا
السيف الدمشقي 42015-03-11 18:38:32
الى Mr. HG
معظم عناصر المسلحين من السعودية هم من البدو الاميين, هل رايت اماراتيا واحدا في صفوف داعش؟ ومعظمهم من سوريا من الفقراء المعدمين,وهذا يعود بنا الى نقاش قديم معك عن اهم اسباب الازمة في بلدنا وهو الفقر, ناهيك عن طريقة معالجة الازمة وكمية الدم الرهيبة المسفوكةالتي جعلت حتى اصحاب العقول تنسى علمهاوتلتحق بصفوف المسلحين,لذلك ارى ان سلطة رجال الدين تزول بزوال السبب, وتبقى فقط سلطة الدين نفسه لا تزول(لا تنس اننا نتحدث هنا عن رجال دين دخلاءمحسوبين بالاسم فقط على الدين), ولو عدت بالتاريخ لرايت ما يثبت كلامي
-سوريا
السيف الدمشقي 32015-03-11 18:28:09
الى Mr. HG وعشتار
ولو اضفنا لها الغرور والثقة الزائدة في النفس (بالعامي شوفة الحال والراس الكبير)الموجودة عند معظم الشعب فالنتاج باختصار استحالة ثم استحالة خوض التجربة المذكورة اعلاه, نحن غير مؤهلين حاليا لهذا, نحتاج لاعادة تاهيل اجتماعي وسياسي لمدة لا يعلمها الا الله قبل ان نصبح جاهزين, اما عن سلطة رجال الدين احب التنويه فقط ان هذا النوع من السلطة لا يظهر ويسيطر الا بتوفر احد شرطين اساسيين: فقر متقع او جهل , ولهذا ترى اتباع اوباش ال سعود معظمهم شبه اميين او فقراء معدمين طامعين في لقمة العيش لا اكثر
-سوريا
السيف الدمشقي 22015-03-11 18:27:49
الى Mr. HG
استطيع القول ان الرجل هو من اصبح يتبع المراة في مجتمع المدينة, لذلك نظريتك خاطئةتماما , المشكلة الحقيقية في الجهل السياسي في بلدنا نتجت عن سياسة القمع والتسلط خلال الخمسين سنة الماضية,لا الرجل ولا المراة لديهم وعي سياسي كاقي يخولهم التجريب المطروح من الكاتبة,50 سنة لا نعرف معنى كلمة معارضة او اختلاف اراء او حتى انتخابات نزيهة, ماذا تتوقع ان تكون النتيجة؟شعب مثقف سياسيا؟! انا اوافقك ان الشعب حاليا من الصعب ان يخوض التجربة المطروحة في المقال نظرالجهل معظم فئات المجتمع لكثير من المفاهيم
-سوريا
السيف الدمشقي 1 2015-03-11 18:12:11
الى Mr. HG
يبدو يا صديقي انك لم تزر سوريا خلال السنين الماضية, ام حاتم وتاج راسها اصبحت فعلا فقط في المسلسلات, معظم رجال بلدك اصبحوا (ابو جندل) في السنوات الاخيرة, اما لقبولهم المساعدة المادية من المراة الموظفة او لاهواء شخصية,على الاقل في المدن انا متاكد من كلامي, من تتكلم عنهم هم نسبة قليلة بالارياف فقط,ولو انك زرت جامعة دمشق للاحظت ان اكثر من النصف من الاناث, حتى الكادر التدريسي اصبحت ترى نسبة انثوية لا باس بها, باختصار اخي الكريم زمن باب الحارة وتاج راسي اصبح مع بسام الملا فقط,بل ربما
-سوريا
عشتار 2015-03-11 16:24:33
الى السيد موافق
أنا شخصيا أميل الى الانفتاح التام على التجريب و التجديد و الابتعاد تماماً عن ممارسة اي شكل من أشكال الوصاية على اي كان من حولي لأنني اعتقد انه توجد معطيات كافية تشير الى قدرة الكائنات الحية جميعها، و ليس فقط الانسان، على التعلم و التمييز و ذلك عن طريق التجربة الفردية و تحمل مسؤولية الاختيار و نتائجه بشجاعة مهما كانت خاطئة. برأيي من الخطأ ان تلزم من حولك بقناعاتك و أفكارك تحت اي مسمى كان وهذا ينطبق على الاسرة و السياسة و اي منظومة اجتماعية. تذكر ان الشجرة الصغيرة لاتنمو في ظل الكبيرة.
-سوريا
عشتار 2015-03-11 16:11:32
مثال اخر للنتائج الكارثية للوصاية
يمكن للجيل الذي ولد وعاش في سوريا منذ 60، و أنا منهم، ان يعي تماماً وصاية حزب البعث العربي الاشتراكي على المجتمع السوري بكل مفاصله و خاصة الاقتصادية و السياسية و الإعلامية و الثقافية و التي أفضت الى التعامل مع اي تجربة مجتمعية بمقياس أمني شرس و مع المواطنين ك *شعب جاهل متخلف يجب ان يقاد* في أحسن الأحوال أو كفيروسات مشبوهة يجب حذفها من المجتمع. أدت هذه الوصاية الى إجهاض اي إمكانية للتجريب و تداول المعلومات والتعلم و تصحيح الأخطاء سواء على الصعيد الفردي او المجتمعي و أسهم جزئيا في الكارثة الان.
-سوريا
Mr.HG2015-03-11 15:01:44
هل تسمح لاختك؟!2
من انا لكي اسمح او امنع؟ خذيها من باب هذا المنطلق فهذا المجتمع بشكل عام و خصوصاالمجتمعات الاسلامية مجتمعات ذكورية متسلطة لا يقبلون باي تجربة تقريباوخصوصااذا كانت للمرأة و حتى اذا كان الامر متعلق بحياتها الشخصة سواء كان بسفر.او ببعض ممارسات الرياضة.و في بعض المواهب الفنية.الخ.و حتى اذا كانت التجربة هي تجريبة علمية تتعارض مع الاسلام فيرفضونها!.فانااعطيت مثال للشعب الاوربي كيف يتقبل الاشياء لغيره كما يتقبلها لنفسه.فالبعض فهم ان ممارسة الحب فقط!.على كل حال شكرا لك و على هذه المساهمة القيمة
-سوريا
Mr.HG2015-03-11 14:40:53
انا تكلمت عن شعب اغلبيته من دين 1
واحد و ثقافة ثقافة واحدة و عادات و تقاليد واحدة. لذلك هنالك ليس اختلاف كبير بين الافرد .و نعم يوجد اختلاف في بعض الافراد و لكن ما هي النسبة ؟ثم اعطيت مثال لذلك هل تستطيع المرأة العربية ان تمضي عطلة سياحية لوحدها في اي بلد اوربي و او عربي ؟و ماهي النسبة في هذا المجتمع العربي و الاسلامي يقبل ذلك؟فنحن نتكلم عن مجتمع او شعب بشكل عام و لم نتكلم عن افراد فقط!.ثم انظري الى بعض الاستبدادين المتسلطين على رقاب النساء.يقول و بطريقة غير شعورية . هل تسمح لاختك؟!
-سوريا
جورج من القصاع2015-03-11 00:27:56
للاخ جلال سؤال ثان
تكملة لسؤالي بالمقال السابق هل الشيعة مسلمين ام لا كان جوابك صادم على انهم ليسو بمسلمين ووانهم منذ 1400سنة وهم يحاولون تدمير الاسلام وهم مجوس100٪ رغم انهم يعبدون الله ورسوله الكريم،وهذا ان دل على شيء فهو يدل على انك مريض بالحالة المذهبية المقيتة!سؤال ايام الشاه لماذا لم تكن ايران مجوسية؟! يومها لم يقل احد عن الايرانيين انهم رافضة و مجوس ولم يعاديهم عربان الخليج..هل تعرف السبب؟ السبب ان الشاه وقته كان تابعا للولايات المتحدة و حليفا لاسرائيل،هم اعتبروها كذلك حين انتصرت ثورتهم،سبحان مغير الاح
-سوريا
سوري وبس2015-03-11 00:13:34
السيد سوزان..مسكين انت
انو منيح تآكدت انو لم يدمر الا جزئيا؟وانو صحابينك القوقازيين فاتو بالحيط؟وانك طلعت لا تدري؟اي صحيح صار ما بيسوى فرنكين،ليش بس هوي اي انتو خليتو سوريا كلها ما بتساوي فرتكين،لانو كل مكان تدخولونه تحولونه الى ركام بحجة تحريره،المستشفيات المعامل المنشآت الشوارع الاحياء كل ما تصل له يدكم المجرمة يتحول الى خراب،اريد ان اسآل هذا الذي يحمل الدولة وحدها مسؤولية قتل الابرياء،هؤلاء القوقازيون اذا هربوا واختبئوا ببيوت الناس وبدؤوا منها هجماتهم،بهذه الحالة من يكون هنا النذل والسافل والمنحط؟
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-10 22:33:55
السيدHGالمحترم
يا زلمة والله كان بيطلقها بالتالتة،شو تنتخب ما تنتخب يا باطل،ام عصام او ام حاتم ما بتنتخب الا تاج راسها هو رئيسها وقائدها ورئيس وزرائها وكلشي بحياتها،والمشكلة انو الكاتب الكوميدي بيظهرهن انو هنن قمة بالوطنية والرجولة وبخاصة لما يكشفو على وجوههن ليثيرو حماسة الرجال المنافيخ يعني صورة معبرة تقشعر لها الابدان،والاكثر من ذلك ان بعض خفاف العقول يعيشون الحالة ويصدقونها،هؤلاء بخلال سنة باتو يتحدثون عن الحرية وهم لم يعرفوها ببيوتهن،اكيد يريدون حرية لهم فقط اما الباقي فهم بالمرتبة الثانية هذه هي الحقيقة
-سوريا
عشتار 2015-03-10 23:43:42
عودة الى مثال *الحاسوب الامني*
يمكن لهذا المثال ان يوضح لنا ان الأذى الناجم عن منطق الوصاية وإعطاء الأمن أولوية على الحرية والتجريب اكبر بما لايقاس من المخاطر المصاحبة للتجارب الجديدة. كما ان وضع برامج الحماية في الحاسوب على درجة الحماية القصوى تجعله غير ذي فائدة كذلك المبالغة في الخوف من التجريب والتجديد الذي نراه في مجتمعات الوصاية يقود الى قتل روح الإبداع و التميز لدى الأفراد.
-سوريا
عشتار 2015-03-10 22:30:40
السيد HG
اتفق معك جداً في ان الحرية هي ثقافة تشمل كل البنى في المجتمع من الاسرة الى المدرسة و الشارع صعوداً الى الدولة. كذلك اعتقد ان تقييمك لغياب هذه الثقافة من منطقتنا واقعي لكن اختلف معك في التعميم و في استخدام تعابير عمومية مثل *الشعب* اذ انه يوجد اختلاف كبير بين الافراد في اي مجتمع كان لدرجة لا تسمح لنا بالتعميم.
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-10 22:04:09
صقر !!! قارن واستنتج
انو ما مر عالتاريخ نظام مجرم متل هاد؟وانت اعترف وكون صادق كمان انو ما مر بتاريخ الثورات متل هيك ثورة اجرمت بحق الشعب التي اتت من اجله واعادته للعصور الحجرية،ثورة بالوكالة،اذلته وهجرته يا بتاع ماما امريكا!بالنسبة لهنانو اي نعم القاضي الفرنسي أطلق سراح هنانو بس هاد كان زمان يا كتكوت،بس قلي هلى فرنسا شو عم تعمل مع مواطنيها يلي رجعو من الجهاد بسوريا او لمجرد الشك بان لهم علاقة او مع من جندو ناس ليذهبو لاحضان حبيابك،ماذا تفعل مع من حمل السلاح ضددها بقلب باريس(شعلة الحرية) يا جهبذ زمانك ؟!
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-10 20:51:04
صقر(!!!؟) هههه 1
يا كتكوت زمانك قصص المدعوة سعاد ما بتعجب ولد صغير يعني انو الفرنسيين كانو يضربو تحية للشهيد السوري تخينة كتير ما قدر عليها الا يوسف رزق و ما منشوفها الا بالمسلسلات السورية تبع المنافيخ يلي انت كمان متأثر فيهم بنفس المستوى لسعادو وأكبر دليل انك مصدق كلشي عم تشوفو بالدراما السورية انو هاي من الواقع يعني العالم ما عادت تصدق افلام الاكشن تبع دراما الثورة انو من الواقع مع ما يرافقها من لطم وندب وشحن لانها اقرب للفنتازيا الثورية جاي تحاكينا عن دراما الشامية كبر عقلك شوي يا زلمة..كيفك فيها هي؟!
-سوريا
عشتار 2015-03-10 22:14:33
الى السيد HG
ربما اختلف معك في النقطة المتعلقة بسلطة الدين فبرايي توجد معطيات كثيرة تشير الى ان الدين يعيش ازمة حقيقية و انه لولا المال المنساب من الدول النفطية لما كان هناك سلطة ذات قيمة لرجال الدين.
-سوريا
عشتار 2015-03-10 22:08:56
الى متسائل حول الاستفادة من تجارب الاخرين
انا اميل الى الاعتقاد ان القيم الانسانية شمولية و هي نتاج تاريخ طويل من التفاعل الانساني بين ملايين الافراد و لايوجد فوارق هامة على الصعيد الفردي بين الاوروبي و غير الاوروبي. الفرق هو في المنظومة التي تساعد الفرد على التفتح والابداع او تقمعه وليس في الفرد ذاته لذلك اعتقد انه نعم يمكن نقل اي قيمة او تجربة من اي مكان في العالم الى مكان اخر. الافكار مثلها مثل اي بضاعة اخرى يمكن لها ان تعبر الحدود بسهولة و تنتشر في الاسواق اذا كانت مفيدة للفرد.
-سوريا
عشتار 2015-03-10 22:02:55
السيد متسائل
اوافقك تماماً انه يوجد صعوبة في الانتقال من ثقافة القطيع و منطق الوصاية و الخوف و الانغلاق الى ثقافة الحرية الفردية و الاستقلال و شجاعة التجريب و الانفتاح لكن هذه الصعوبة هي تحدي يواجهه الفرد في عملية بناء ذاته و هي جزء طبيعي من التجريب و التعلم و يجب ان لا تمنعنا من تشجيع ثقافة التجريب والتعلم من الاخطاء. اما بالنسبة الى الممارسات الخاطئة لبعض المهاجرين من مجتمعات تقليدية الى بلاد حرة فهي مرحلة يمر بها الفرد خلال تأقلمه مع الجو الجديد تطول او تقصر حسب اجتهاده و انفتاحه.
-سوريا
عشتار 2015-03-10 21:54:15
السيدة سعاد
اشكرك على الاضافة و المثال الذي اوردتيه وانا اوافقك تماماً انه يجب ان تتوفر المعلومات و حرية تبادل المعارف و التجريب للجميع. في الحقيقة، يوجد دور كبير للإعلام الحر و المصادر المتنوعة للمعارف في مساعدة الفرد على التقليل من احتمال الخطأ في الاختيار و التعلم من اخطاءه و اخطاء الاخرين. كذلك يساعد الانسياب و التدوال الحر للمعلومات والتجارب والمعارف الافراد الذين يخشون من الحرية على التغلب على مخاوفهم والانخراط في تجارب مستقلة عن وصاية السلطة.
-سوريا
عشتار 2015-03-10 21:35:20
Dr Y
يوجد دوماً مخاطر في التجريب و احتمالات للفشل كذلك يوجد امكانية للنجاح لكن مهما تكن المخاطر الناجمة عن التجريب كبيرة فهي أقل أذى بكثير من ممارسة الوصاية و حرمان الفرد من فرصة التعلم. يمكن من خلال توفير المعلومات المتنوعة بحرية و كذلك الظروف الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية الملائمة أن نقلل من احتمالات الخطر. لماذا نفترض ان اختيارات الفرد سيئة سلفاً؟ بالرغم من ان الدخان مباح للجميع و بالرغم من ان التطرف الديني منتشر في كل منطقة في بلادنا فهناك دوماً أفراد يختارون ان لا يدخنوا و لا يتطرفوا.
-سوريا
عشتار2015-03-10 20:56:35
السيد قروي الجبل
لماذا تعتقد ان العادات والتقاليد جيدة دوماً ويجب على كل فرد اتباعها؟ كيف يمكن للمجتمع ان يتطور دون تجريب مفاهيم جديدة؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-03-10 19:54:24
تحية للاخت سعاد
تحية اليك يا اخت سعاد السورية ، تعليقك بعنوان ( معلومة لا بد منها .. ) اختصر الموضوع و تم توضيحه منك اكثر بكثير من صاحبة المقال ، مشكورة ايضاً ، لقد قاربت موضوعها و ربطتيه منطقياً بالثورة السورية ، ان الحرية التي ننشدها لن نشعر بها الا بعد سنين طويلة من النضال و العمل و الجهد حتى بعد سقوط النظام و سنقع باخطاء جسيمة و بعضها قاتلة للبعض ، لكننا سنتعلم من تجاربنا اكثر من تعلمنا من تجارب الاخرين ، احييك يا اخت الرجال و يا مثال المراًة السورية المناضلة الحرة ، اللهم اكثر من مثيلاتك السوريات
-سوريا
XXL2015-03-10 19:22:14
خليك بمستواك يا اش جي
موضوع السلطة و الحرية الفردية و مفهوم حرية التجريب و التعلم ، الذي تطرحه الكاتبة عشتار ، هذه مواضيع لا تفهمها و فوق مستواك ، و لا تعمل حالك فهمان و تدحش حالك بتعليقات غير مفهومة و توقع نفسك بكلام غلط عندما تقول انه يحق للانثى ما يحق للذكر حتى بممارسة الحب و خاصة في مجتمعاتنا المحافظة يعني انت سامح لاختك بممارسة الحب متلك ؟ و النعم منك و من اخلاقك الفاضلة ، ياريت تنزل على شارع الحميدية بدمشق و تقول هالكلام لنشوف شو رح يصير فيك ، انصحك خليك بمستواك المعروف ، شتم الثورة و الثوار و الدين و المتدينين
-سوريا
موافق2015-03-10 15:42:35
انا أؤيد طرح الكاتبة. إلا أنني لست مطمئن.
ولكن في بعض الأمور بشكل نسبي لا بشكل كامل وذلك لأنني ممن جرب بنفسه وكنت ناجحاً نسبياً وذلك لأمور مادية حالت دون إكمال هدف نيل الهدف الا وهو متابعة الدراسات والبحوث العلمية. إلا أنني أكملت تجربتي عندما عودت أسرتي على أن يسلكوا نفس السلوك فكانوا أكثر تفوقا مني من حيث المنحى العلمي إلا أنني لا زلت أخشى عليهم من أن يقعوا بمشكلة اجتماعية الا وهي الانطواء على الذات نظراً لافتقارهم لأصدقاء يحملون نفس القيم ونفس الفكر إلا في دول الاغتراب. وهذه مشكلة، وخاصة للاناث، فهل من نصيحة تقدمينها لي سيدتي؟.
-سوريا
سوري وبس2015-03-10 14:54:47
شامي على شيشاني على قوقازي
ليك جيش المهاجرين والأنصار هنن عشرات؟يا زلمة صرنا عم نسمع هالحكي من اليوم الاول انو شو يابا هنن كام واحد حبو يشاركو الشعب السوري محنته،بعد شوي اي هنن عشرات قليلة حبو يشاركو الشعب السوري محنته،بعد شوي هنن بضع الالاف حبو يشاركو الشعب السوري محنته،لعمش رح يساوو دولة هدول الشيشانيين والقوقازيين،اي خيي هدول حرام حبو يشاركونا بدولتنا سورية الحرة حرام ولو،اي شوهالغباء لهلئ عم تقولو بضع عشرات؟ولك هدول جابو آخرتو للشعب السوري،وبعدين بيطلع واحد مو عرفان وين الله حاطو بيقول اشرف واطهر،في**أكتر منو؟
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 13:46:42
سلطة رجال الدين
مع مرور الزمن يمكن الشعب يستطيع ان يتخلص من جميع السلطات الاستبداية في المجتمع و السياسية و حتى من العادات و التقاليد البالية و هذا يحتاج لوقت طويل جدا ,ما عدا سلطة واحدة فقط و هذا مستحل و هو سلطة الدين و رجال الدين!.
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 13:27:47
ثقافة الديمقراطية!
تخيلو ام حاتم" باب الحار" تروح الى صناديق الاقتراع هي و ابو حاتم تاج راسها;) و تعبر ام حاتم عن حريتها و ديمقراطيتها التي حرمت منها منذ الصغر بسبب السلطة الاستبدادية الدكتاتورية !و تروح ام حاتم تصوت لشي حزب مختلف عن حزب ابو حاتم تاج راسها!.هل سيتقبل الامر يا ترى ابو حاتم؟! ولك حاج تتضحكوا على انفسكم و تستخفوا بعقول الناس .انتم لستم ديمقراطين و احرار حتى بين اسركم و في بيوتكم.اذهبوا و تخلصوا من السلطات الاخرى اولا مثل ما فعل الشعب الاوربي و ليس العكس!.
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 13:14:03
بالمقارنة مع الشعب الاوربي
نرى العكس تماما فالحرية والديمقرطية تبدأ من الاسر و الفرد اولا و لم تقتصر الحريةو الديمقراطية على فرد دون الاخر سواء كان رجل او انثى في جميع مناحي الحياة(من دون ان يكون هناك اي تمييز بين الانثى و الذكر .ما يحق للذكر يحق للانثى ايضا بكل شيء حتى بممارسة الحب! ! الخ) فعندما يصل الشعب الى هذا المفهوم او لجزء بسيط منه و يستطيع ان يتعايش مع هذه الثقافة عندئذ سوف يعلم ان الحرية والديمقراطية هي ثقافة كبيرةو ليس كلمة او كلمتين ثم سيصل الى المفهوم الصحيح الذي يعني في الاصل حكم الشعب لنفسه و ليس لغيره!
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 13:05:44
ما يضخكني عندما نسمع من ال سعود
وثوارهم وهم يتكلمون عن ثقافة الحرية و الديمقراطية يا عالم!!و هم ليسوا بمستوى تلك الثقافة لا من قريب و لا من بعيد!.نلاحظ دائما عند الشعوب العربية و الاسلامية فالحرية تعني لهم شيء او شيئين لا اكثر !1الحرية السياسية ,ان تنقد مسؤول او رئيس او ملك .2 ثم ان تختار الشخص الذي يعجبك من خلال صناديق الاقتراع نقطة.الى حد هنا انتهى كل شيء و وهموا انفسهم المريضة التي تعيش حالة الانفصام الشخصي لا وجود لها في الواقع و الحقيقة فيعيشون وكانهم بعالم اخر و على انهم حققوا جميع احلامهم و ان هكذا تكون الحرية!!
-سوريا
صقر سوريا22015-03-10 09:22:34
الى سوري قرفان من النفاق
والجوازات, ممدوح حمادة والليث حجو قدموا باطار كوميدي, والواقع لازم ينعرض كماساة,وانت بتعرف انو جايي من الواقع , شوف كم سوري كان جوا وطلع بعد ما دفعوا اهلو هديك الحسبة, والمشكلة مو هون, المسلسل انعرض برضا النظام, بتعرف شو يعني؟ نظامك الحمار عم يفتخر انو ما في فرق بينو وبين المسلحين يلي بيخطفوا مشان الفدية,انك تكون ضد الثورة متل Mr.HG فهادا حقك, بس خليك صادق متلو واعترف انو ما مر عالتاريخ نظام مجرم متل هاد, بدل ما تكون الدولة مصدر امان صارت هي البعبع, قلتلي قرفان من النفاق مهيك؟ هاد,
-سوريا
صقر سوريا 12015-03-10 09:15:49
الى سوري قرفان من النفاق
بما انك قرفان من النفاق ومو عاجبتك سعاد والقصة يلي حكتها, رح قلك قصة تانية بتقلع العين, ابراهيم هنانو سمعان في شي؟اتبرا من المحكمة الفرنسية رغم انو قتل منهن وقاومهن, كيفك فيها هي, بتعرف شغلة, سمعنا بنظام استبدادي فاسد, سنة الحياة في كتيير, بس انو يفتخر بفسادو عالشاشات, هي جديدة وظيفة الك يا قرفان من النفاق, شوف اول كم حلقة بس من مسلسل ضبوا الشناتي يلي انعرض عالفضائية السورية بمنتهى الاحتقار والاستخفاف للشعب, واتفرج كيف باع الاخ كليتو ليطالع اختو من فرع المخابرات يلي شحطوها بفرع الهجرة
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 03:22:55
السلطة القادمة!3
وهذا يعني أن الباقي من أموال المساعدة القطرية يقارب خمسة ملايين دولار. وتختم المصادر بأن رياض حالياً فارّ في ألمانيا، والمبلغ في عداد المفقودين. نقطة.هدول اسا لا استلمو بمنصب شرعي و معترف عليه و لا انتصرت ثورتهم.عم منشوف منهم جميع انواع الفساد الاجتماعي و الاخلاقي و الارهابي .فكيف لو هدول وصلو الى السلطة و حكمو سوريا.ما رح نشوف منهم الا العجائب . كل شيء مبني على خطأ فهو خطأ والنتيجة سوف تكون خطأ بخطأ.ا.و كل هذا بسبب ان الثورة اتت لهم جاهزة و معلبة!
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 03:19:50
السلطة القادمة!2
فقد أكد موقع «المشاكس» أن حجاب رفض بيان نفقات التجمع، وهنا قام مفتش من «الائتلاف» بالحجز على أموال التجمع حتى يتم تدقيق النفقات، ولم يبين الموقع الأساس القانوني لعملية الحجز التي تحدث عنها, ولا في أي دولة, ووفق أي قانون جرت. وأظهرت البيانات، التي أصدرها المفتشون أن حجاب ومؤسسته صرفوا من المنحة القطرية ٨٣٠ ألف دولار، أي حوالي ثلاثة ملايين ريال قطري. غير أن المفارقة الأبرز كانت أن حجاب عرض نفقاته على أن المساعدة القطرية هي ٦.٧ مليون ريال قطري على أنها في الحقيقة &
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 03:16:57
السلطة القادمة!
نشرت مواقع معارضة ما أسمتها «فضيحة» بحق رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب، الذي انشق منضماً إلى صفوف المعارضة؛ حيث اتهم باختلاس مبالغ تزيد على خمسة ملايين دولار من المساعدات القطرية, وفرّ إلى ألمانيا. وتقول المصادر إن حجاب عندما خرج من سورية تم تعيينه على رأس مؤسسة باسم «التجمع الوطني الحر للعاملين المنشقين عن الحكومة السورية» مضيفة أنه حصل على تمويل من دولة قطر بمبلغ ٦.٧ مليون دولار عام ٢٠١٣. ويبدو أن الإشاعات عن مالية «التجمع» لم تكن على ما يتمناه حجاب،
-سوريا
Mr.HG2015-03-10 00:08:44
هذه من ابسط الامور التي لا تعتبر اساءة
لا للدين و لا للاسرة ولا للمجتمع.و لا حتى اسمها تجربة! ما رائيكم ان ندعي الانثى لتجرب ليس الكوكائين و لا الاشياء المحرمة دوليا و لا حتى دينيا!.ما رائكم ان ندعيها لتمضي عطلة الصيف في منتجع سياحي في اوربا لمدة اسبوع لوحدها؟!من سيقبل بهذه التجربة.و ما هي النسبة في المجتمع العربي و الاسلامي يقبلون بهذه التجربة؟! مع انها ليس هدامة و لا كافرة و لا مخربة.و اسا ما حكينا عن التجربة؟!!.مع احترامي للكاتبة بشوف انو المقال بقدر ما هو جيد و صحي, بقدر ما هو بعيد كل البعد عن الحقيقة و واقع المجتمع!,
-سوريا
حمصي و افتخر 2015-03-09 23:14:21
الى القرفان
ما ذكرته السيدة سعاد عن قصة خيرو شهلا صحيح و قصتك عنه و اختبائه بالطاحون ايضاً صحيحة ، الاولى يعرفها اكثر الحماصنة و لا يزال البعض منهم احياء يتذكرونها بالتفصيل و اما الثانية فمذكورة على ذمة كاتبها سعيد تلاوي و لا نشك بصحتها ، لكن القصتان صحيحتان ، لكن مختلفتان بالزمان و المكان ، يرجى التصحيح
-سوريا
عمر الشامي 2015-03-09 22:34:26
سوري و مجوسي بس
اذا كان لدينا مقاتلين من الشيشان و من القوقاز ، فهم اشرف من مجوسكم الذين يتحكمون بطول البلد و عرضها و يحكمونكم دون ان تدروا باسم ( لبيك يا حسين ) ليقيموا دولة الولي الفقيه في عاصمة الامويين اعدائهم بالعقيدة و الفكر و السياسة ، هؤلاء الشيشانيون اذا كانوا موجودين و اذا وجدوا لا يبلغ عددهم العشرات ، هم اطهر من زعران الدنيا حزب الله و ميليشيات بو الفضل الموجودين بعشرات الالوف ، الشيشانيون على الاقل اتوا لوحدهم ولا تدعمهم اي دولة ، فشتان بين الشيشاني و المجوسي ،
-سوريا
Dr.Y2015-03-09 22:11:17
السيدة الكاتبة المحترمة 4
نجاح هذه الدول من جهة وسبب إخفاقها في كثير من المجالات من جهة أخرى فالتجريب اللامحدود والتسيّب المفرط للتربية والوصاية يؤدي إلى أمراض اجتماعية كثيرة لايجد المجتمع الغربي لها حلولاً فبدلاً من ان نركض وراء كل ما يفعله المجتمع المتقدم حريّ بنا أن نستفيد من تجاربه الفاشلة ونتجنبها. أليس كذلك يا سيدتي ؟؟ تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2015-03-09 22:08:34
السيدة الكاتبة المحترمة 3
فمن واجب الاب أن يقول قف عندك يا بنيّ فإذا مشيت خطوة واحدة أخرى فستسقط في الوادي وحينها أفضل ألف مرة أن يكون خروفاً في مرعى على أن يكون جثة إنسان في قبر لأن خروف المرعى يمكن أن يرجع إنساناً ذكياً مفيداً للمجتمع عندما تنجلي عنه السحابة السوداء بينما الجثة ستبقى جثة إلى الابد. صحيح يا أخت أن الدول الغربية المتطورة تمنح الفرد كل الحرية وترفع عنه الوصاية اعتباراً من سن الثامنة عشر بحيث يصبح حراً طليقاً ومسؤولاً وحيداً عن نفسه ولكن ذلك برأيي سلاحاً ذو حدين فهو أحد أسباب
-سوريا
Dr.Y2015-03-09 22:05:04
السيدة الكاتبة المحترمة 2
كما تقولين ثم وجدت في جيبه بمحض الصدفة جرعة من الكوكائين أو الهيروئين ووجدت أن كل الطرق السابقة لم تكن مجدية فهل تتركينه بالرغم من ذلك أن يجربها حتى لايكون خروفاً نسوقه إلى أفضل المراعي ؟؟ أشكر ربي أنني لم , وإنشاء الله لن أكون في مكان ذلك الاب ولكن لو حدث ذلك لاسمح الله فأنا على يقين أنني سأقيم الدنيا ولا أقعدها كي أمنعه من هذه التجربة. التجربة برأيي يا أخت عشتار لها حدود فكل أب يحب إبنه لن يتردد لحظة في تركه يجرب كل شيء إلاّ عندما يصل إلى حد الهاوية
-سوريا
متسائل2015-03-09 21:32:39
السيدة الكاتبة مع التحية
هل يمكن أن نستجلب قوانين الغرب مثلا ونطبقها بمجتمعنا؟هل ينجح الأمر؟ابدا..لان انسان هذا المجتمع يعيش ثقافة القطيع وهي تجري بدمه حتى لو وضعتيه بجو مثالي وصحي،لا يعرف كيف يتصرف بحضارة اتكلم عن البعض طبعا،نراهم يأخذون موروثهم الثقافي والديني معهم ويضعون جدار سميك بينهم وبين هذا المجتمع الحر،هل تعرفين اذا وضعتي انسان متخلف وينتمي لثقافة القطيع بجو من الحرية ماذا يمكن ان يفعله بالمجتمع؟مثلا هل شاهدتي ما يفعله العربان هناك؟فكيف هون؟نعم لابد من وصاية لمن يعيش بهذه الذهنية المريضة والدولة هي المسؤولة
-سوريا
سوزان 2015-03-09 21:10:33
سوري بسبوس
مبنى المخابرات الجوية بحلب ، الذي مهمته الاساسية حماية اجواء البلد و حماية القوى الجوية ، وليس قتل الناس و التشبيح الاسدي عل الشعب المسكين ، و المبنى صحيح انه لم يصبح بسوية الارض ، فانفصال الجزء الذي تقول عنه ( جزء بسيط ) و هو الدرج و المصعد نتيجة الانفجار ، ماذا ينفع المبنى بلا درج و مصعد ، و المبنى الان اثاثه مدمر و لا موظفين و لا شبيحة و عم يبوبي ، و صار ما بيسوى فرنكين ، و لا يزال نظامك مصر على انها هزة ارضية اصابت فقط هذا المبنى ، يا سبحان الله ، تهانينا لنجاحكم الباهر بحمايته و تتهنو فيه .
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-09 20:59:10
معلومة لا بد منها للاخت عشتار 6
لان مطلب الحرية هو قدر اي امة و شعب ، انه قدر لا بد منه ، و الى ان نمارس نحن السوريين الحرية الحقيقية ، سنتعرض الى اخفاقات و ثغرات و بلاوي زرقة ، و سيكلفنا ذلك سنين طويلة من الدم و العرق و الجهد و النضال ، فالخلاص من الاستبداد المتمثل بهذا النظام الفاجر العنيد ليس سهلاً ، لكننا بداناً بالخطوات الاولى و اعتقد انها صارت خطوات ، فمشوار الالف ميل يبداً بخطوة ، و ها نحن قد خطوناها ولا تراجع مهما كلف الامر ، تحيتي لك يا اخت .
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-09 20:49:21
معلومة لا بد منها للاخت عشتار 5
الحرية يا اخت عشتار ، ليست مخيفة ، لكن الخوف منها هو المخيف ، و هو المدمر للمجتمع كله ، ان الثورة السورية حين طرحت اولى شعاراتها ( الله و سوريا و حرية وبس ) كنا ندرك ان هذا الشعار سيرتطم في نفوس اغلب الثائرين كشي غريب و جديد عليهم لاول مرة بحياتهم و حياة ابائهم و لن يدركوه باشهر و سنين ، لذلك ظهرت انزلاقات بسلوكهم و اخطاء جسيمة في فهمهم لمفهوم الحرية ، فزنوج امريكا لم يفهموا الحرية الا بعد 50 سنة ، لكنهم فهموها اخيرا و انخرطوا في العملية الحضارية لمجتمعهم الامريكي بالتوازي مع البيض
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-09 20:48:16
معلومة لا بد منها للاخت عشتار 4
لان الحرية الحقيقية للافراد و الشعوب - فعلاً - تحتاج الى ارضية من التكيف الروحي و النفسي و الجهد المعرفي و التجريب الشاق و التدريب و الممارسة التجريبية ، المثال السابق تقريبي و ليس حقيقياً للمسائل الفكرية ، التي تعانيها كثير من المجتمعات العربية و خاصة مجتمعنا السوري الظمآن لاي نوع من الحرية ، فالخوف من اثار الحرية المفاجئ غير مبرر ابداً ، لانه اخف بالف مرة من اثار الاستبداد و العبودية للبشر ، تحت اي عنوان ( مقاومة ممانعة صمود تصدي و من هذا العلاك و النفاق ) الذي هدفه فقط منع الحرية مهما كان
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-09 20:37:58
معلومة لا بد منها للاخت عشتار 3
العبيد الامريكان بعد تحررهم من التمييز العنصري البغيض ، فالذين حصلوا على تحررهم الفكري ارتطموا بواقع اليم تفاجؤوا به ، لذا ترى ان كثيراً من منظري حقوق الانسان ، يرى وجوب اعادة تاهيل السجين لسنوات قبل خروجه من السجن ، و عدم تركه لارتطامات الحرية الفجائية ، حتى لو كان يعرف حياة ما قبل السجن ، لانه ثبت باليقين ان الانقطاع الطويل عن ممارسة الحرية سيخلق ثغرات سلوكية قد تسبب له انفصاماً عن الواقع و اثار سلبية اخرى تجبره الى الانعزالية و التعامل بصعوبة مع واقعه الاجتماعي الجديد زمانا و مكاناً
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-09 20:36:33
معلومة لا بد منها للاخت عشتار 2
و عصابات السطو و ادمان المخدرات و غيرها من الامراض الاجتماعية المخيفة ، فالسؤال : هل ما اصاب السود الاميركيين بعد تحررهم ، سببه عائد الى خطاً ارتكبه ( ابراهام لنكولن ) في نضاله من اجل تحريرهم ؟ او كما كان يقول القساوسة و الرهبان المعارضين له ، ان ذلك مخالف لتعاليم السماء ، و ان الرب لو اراد لحررهم مباشرة دون الحاجة الى تشريع قانوني من البشر ، ماعلاقة هذا بالتفكير الحر ؟ علاقته براًيي ، تكمن في ان انعتاق الفكر من قيود المنع للوصول للمعلومات و المعارف الانسانية المتحضرة ، تشبه نفس الاثر الذي اصاب
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-09 20:35:35
معلومة لا بد منها للاخت عشتار 1
مع احترامي و تقديري لمقالك المميز ، احببت ان اضيف لك هذه المعلومة علها تفيدنا جميعاً ، هناك مقولة شهيرة تقول : ( لا حرية للخائفين من الحرية ) ، ساحاول التقريب حول مفهوم حرية التجريب ضمن هذه المقولة بامثلة : عندما نستمع للبعض و هو يحكي عن الحرية و حرية التجريب و مصطلحاتها و المدارس الفكرية التابعة لها ، نراه يحكي بخوف و قلق و حذر ، تتوارى خلفه اسقاطاته الاجتماعية الخاصة التي تشبه الى حد بعيد مآسي العبيد الامريكان بعد تحررهم المفاجئ في امريكا مثلاً ، حيث ازدادت بينهم بعد التحرر نسبة الجريمة
-سوريا
Dr.Y2015-03-09 19:57:20
السيدة الكاتبة المحترمة 1/4
أولاً أشكرك على ردك ويسعدني دائماً أن يشارك الكاتب أو الكاتبة في الحوار مما يزيده تشويقاً وغنىً . طبعاً عندما أتيت بمثال الكوكائين ( وتفضل قبلي السيد سامر أديب بمثال المخدرات) لم أكن أقصد أن نحبس الابن في غرفة ونرفع عليه العصا ونقول : اسمع يا بنيّ ...إذا جرّبت الكوكائين فسأكسر عشرات العصي كهذه على كل جنب يؤلمك من جسدك فهذه الطريقة الوحشية الفاشلة لا ولن تجدي نفعاً ولكن بالله عليك أريد أن أسألك سؤالاً : فيما لو قدّمت التوعية ووفرت كل المعطيات العلمية والاجتماعية والصحية اللازمة لحماية ابنك
-سوريا
بيبرس2015-03-09 19:19:20
حبايبي الشبيحة
الشيشاني و الداغستاني و الافغاني أجوا بسنة 2013 ودخلوا على خط الثورة ... طيب قبل ما يجوا هدول شو كان النظام عم يساوي ؟؟؟ كان عم يضرب الناس بخراطيم المي و الغاز المسيل للدموع !!! نظام من أول يوم بدرعا ضرب رصاص على الناس وحتى على الجنازات ... وبشار قال مو هو اللي أصدر الاوامر بهالشي ... يعني هاد اعتراف صريح إنه النظام من أول يوم كبر الموضوع و ما حاول يتصرف بحكمة ... سواء كانت انتفاضة بريئة ولا مؤامرة ... شبابنا من أول يوم عم يموتوا بالشوارع ولمدة سبع شهور ...والنظام مكبر راسو و مو سائل !!!
-سوريا
Mr.HG2015-03-09 12:45:53
حيا على الجهاد!
اول من دخل الى سوريا هم مجهادينكم المرتزقة الذين اتوا من كل اصقاع الارض باسم الجهاد اسلامي اصحاب الرايات السوداء و انتم اللذين ادخلتوهم الى سوريا.مرتزقة ايران و العراق و حزب الله اتوا اخر شي!!.لذا من ادخل الارهابين و الجماعات المرتزقة هم انتم اولا و ليس النظام !. جميع الفديوهات التي كانت و مازالت تدعو للجهاد الى سوريا من قبل المشعوذين ومن غيرهم موجودة بالصوت و الصورة!! قلنا غربلو ثورتكم من القذروات و الفيروسات و الحثالات و بعدين لكل حادث حديث!.
-سوريا
Mr.HG2015-03-09 12:24:22
عمر الشامي هنالك فرق كبير بين
ان تدعم مجاهدين او مقاومة ضد احتلال و ان تدعم مجاهدين ضد بلد عربي هدفه زعزعة الامن و الاستقرار و التقسيم!.المجاهد المرتزق لم ياتي الى سوريا او فلسطين ضد الاحتلال .فاتى ليخرب و يدمر و ليكمل مشروع امريكاو اسرائيل بحجة مناصرة اخوانهم المسلمين المظلومين!.ثم تقول مرتزقة ايران و زعران حزب الله! هدول الزعران رفعو رأس كل واحد عربي و بالتحديد المسلم !,على الاقل هم واجهوا الاحتلال الاسرائيلي بكذا حرب .في حين لم نرى زعرانكم انخرطو باي حرب مع اسرائيل!.ثم اول من دخل الى سوريا هم مجاهدينكم و ليس حزب الله
-سوريا
سوري قرفان من نفاقكم2015-03-09 10:31:38
سعاد ..اعراض المرض الثوري
على ما يبدو ان الحرارة كانت مرتفعة كثير معك حمدالله عسلامة واريد ان اذكرك ان حلقة اليوم هي :منطق الوصاية و حرية التجريب والتعلم..وليس منطق باب الحارة او منطق الزكرتاوية وحرية كتاب السيناريوهات الشوام وابداعاتهم الثورية الكوميدية،حديثنا مثلا عن حرية التجريب(بما انكم جربتم الدواعش والشيشانيين وكل مرتزقة العالم وماذا تعلمتم من تخبيصكم الثوري الفاشل كي تعم الفائدة على الجميع،وطلعي من قصص باب الحارة والعناتر التي لم يعد هناك طفل صغير يقتنع بها!
-سوريا
عشتار 2015-03-09 10:36:32
Dr Y المحترم
تورد السلطة، أي سلطة، الجهل و قلة الخبرة كمبرر للوصاية متجاهلة أن أحد أهم أسباب الجهل هو منع التجريب. من المؤكد أنه يوجد خطر في تعاطي الكوكائين لكن الحل ليس منع التجريب وانما التوعية و توفير المعطيات العلمية والاجتماعية والصحية اللازمة لحماية الابن. أيهما أفضل لسعادة المجتمع ان يكون مؤلفاً من أغنام تقلد وتتبع الراعي الذي *يقودها الى افضل المراعي و يحميها من القطعان الاخرى* أم ان يكون مؤلفاً من أفراد أحرار مبدعين لدى كل فرد منهم القدرة على التعلم و التجريب الاختيار و المسؤولية عن نفسه بنفسه؟
-سوريا
سوري وبس2015-03-09 10:25:35
الاخ سوزان الشيشاني
يا سيد سوزان فعلا: اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة .. و ان كنت تدري فالمصيبة اعظما..صفحات الثورة الدموية ومواقع المرتزقة هي التي اقرت بالفشل الزريع لهجوم اخوتك الشيشانية والقوقازيين الحباببين،والصور تظهر أن البناء الذي دمر جزئيا هو جزء صغير من مبنى ملاصق لمبنى المستهدف،يعني جماعتك يلي اعترفو انو فاتو بالحيط مو اعلام النظام يا سوسو الوحش،فقبل ان تتكلم راجع معلوماتك كي لا تصبح بموقع ان كنت تدري او لاتدري...اوكييي؟؟؟
-سوريا
قروي الجبل2015-03-09 09:34:53
نعيش بلا هدف و نموت بلا ذكرى
. ولا أبرئ المؤسسات التعليمية والتربوية من فشلها في إعداد جيل المستقبل ولا يسعني شرح حجم المشكلة في سطور من خلال تعليق أو أطروحة على صفحات الموقع. وفي النهاية أختم قولي بأننا شعب لا يعرف ماذا يريد. يعيش بلا هدف ويموت بلا ذكرى.
-سوريا
قروي الجبل2015-03-09 09:28:34
نعيش بلا هدف و نموت بلا ذكرى.
وجهة نظري الشخصية بأن ما يحدث في سوريا هي ( ثورة غير بريئة، و معالجة خاطئة ) ولا أريد أن أدخل في مهاترات نتائجها معروفة بأن توصف ( اما شبيح، أو إرهابي) . أما الخطأ الجسيم الذي وقعتي فيه هو عندما شملت الأبوين بالسلطة والتسلط. إخواني إن من يرون في نصح الأبوين تسلطا فهذا هو الخطأ الفادح. و لا أخفيكم سرا من أنني أرى أنه من أحد أسباب ما نحن فيه هو التسيب الناتج عن إهمال أو انشغال الأبوين عن تربية أبنائهم ونصحهم . ولا أبرئ المؤسسات التعليمية والتربوية من فشلها في إعداد جيل المستقبل ولا يسعني شرح حجم
-سوريا
قروي الجبل2015-03-09 09:27:47
نعيش بلا هدف و نموت بلا ذكرى.
السيدة الكاتبة: فهل تقصدين بالتجربة للأمور الحياتية؟ .أم العلمية؟ .أم العملية؟ . هنالك مثل شعبي يقول:( اللي بجرب مجرب عقلو مخرب ) فأنا أؤيد طرحك في المنحيين العلمي(البحوث ) و العملي ( التقانة) اما الباقي فالإنسان ابن مجتمعه وبيئته فلا جنوح عن عادات وتقاليد هذا المجتمع و إلا لا انسجام بينك وبين مجتمعك وإلا انت متمرد ومتجاهل لمجتمع انت جزء منه. أما إن كنت تقصدين في التجربة الواعدة التي نعيشها والتي بدت نتائجها تتكشف يوماً بعد يوم. فأنا لست سياسياً ولا من المعجبين بها إلا أنني ومن وجهة نظري الشخصية
-سوريا
Syriaphiliac 2015-03-09 06:19:30
موطني هل اراك سالما مسلما
ولَك خيو و الله الغربة صعبة صعبة اشتقت لهوا و تراب بلادي ،اشتقتلك ياحجة، الله يلعنكم نظام مع معارضات خربتوا لسوريا .في ناس عم بتموت بمخيمات اللاجئين و ناس عم بتموت تحت القصف ،وقي ناسو انا مننن عم بموت حنين لبلادي.
-سوريا
Mr.HG2015-03-09 03:15:20
مبين عليك مهندس و معلوماتية كمان!
دخلك هالبرامج لحماية ضد الفيروسات عندكم هي عور مثلكم ايضا لا ترى الا بعين واحدة ام انها مبرمجة لتقتل بعض الفيروسات فقط؟يا ابو المعلومات .الفايروس تعريفه فيروس ,يعني ما الو لون ,عرق , دين او اتجاه سياسي معين الخ لحتى البرنامج يحارب الفيروس الذي لا يعجبه و يتغضى النظر عن الذي يعجبه!. فيقوم بمحاربة كل فيروس لا على التعين يدخل الى جهاز الكومبيوتر!.و لكن نستطيع ان نستوعب العقول المغسولة من رجال الدين و غيرهم التي هي بالحقيقة قد تحتاج لبرامج بالجملة او لفورمات كامل لكي تتخلص من جميع الفيروسات!
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-09 00:28:10
سعاد خانم-ام عصام2
اما قصة خيرو الشهلا بتمنى انو ما يكون مصدرك هو جدو للمخرج للعلم انو خيرو شهلا اختبئ بمجاري طاحونة بحمص حين كان الضابط كوليه يبحث عنه وقتل- محمد الحلبية -الذي خبئه ولم يخرج(لشجاعته)الا بعد رحيل الضابط والرابط على على موقع سيريانيوز http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=133661 اذا كنت تحبين معرفة الحقيقة،اما مسلسلات الشامية تبع المنافيخ والطبول خفيفيها شوي الله يرضى عليكي يام عصام لآ مو باقي غير انو يجي حدا بالمستقبل يقول انو جلال حارب عن جد قتل 100 جندي اسدي بتعليق واحد
-سوريا
سوري قرفان من النفاق2015-03-09 00:18:18
سعاد-ام عصام-1
اول شي حمدالله عسلامة وانشالله عدوينك،تاني شي يا أم عصام كترتي شوي من المسلسلات الشامية حتى انها اثرت على تفكيرك المشوش اصلا،فيعني قصة انو كان المستعمر الفرنسي اذا قتل احد الثائرين السوريين بيضرب تحية الو يعني بدك تشوفي المخرج محمد زهير رجب اذا كان باحث تاريخي او انو كان مؤرخ بيعتمد على قصص صحيحة او انو جده روا له هذه الحادثة الخارقة التي اخبره اياها حكواتي الحارة تبعو!!يعني بعمرها ما كانت المسلسلات السورية مرجع يعتمد عليه! امامك باب الحارة الغارق بالاسفاف والكذب يا آم عصام بتصدقي كل ما بتحضريه؟
-سوريا
مراقب 12015-03-08 22:02:41
ثورة مرقعة2
لنرى ما هي تلك القيم الرائعة التي سيجلبوها لهذا البلد المنهار بثورتهم على النظام المتخلف ؟وهل ما يبشرون به هو افضل؟المكتوب مبين من عنوانو(قتل -دمار- ذبح- تدمير الارث الحضاري- تبعية عمياء لشيوخ الدين -عمالة- قذارة- متاجرة بدماء الناس- دجل تزوير)هذه البضاعة مضروبة ومنتهية الصلاحية..الحل ...كتيرر صعب،نظام فاسد وثورة فاسدة أكثر بكثير منه..مسكين ايها السوري قطعك كلها تقليد يا محلى التايواني ..هي قطع شيشانية قوقازية افغانية اسرائيلية عربانية،يعني من كل قطر قطعة كيف بدو يشتغل المجتمع
-سوريا
مراقب 12015-03-08 22:47:54
الاخت الكاتبة 1
بالنسبة لسؤالك يا خيتو الفرد أهم شيء اذا تمت تربيته بالطريفة الصحيحة يكون المجتمع معافى ويكون اداؤه عالي المستوى والجودة(لان القطع اصلية ومكفولة)،وهذه مسؤولية الدولة بالتاكيد(المصنع)،الكارثة بهذا المجتمع انه يريد ازالة نظام متخلف ووضع نظام احدث،ولكن كيف؟للاسف هم يهرفون بمالا يفقهون، هؤلاء الذين يتكلمون عن الحرية هم لم يعرفوها ولم يشمو ريحتها،فهم لا يعرفونها لا بالبيت ولا بالمدرسة ولا بالعمل،لأ بينظرو على العباد كمان وبخاصة حين يكون احدهم اخونجي او داعشي يأتي حديثه عن الحرية والديمكراتية مسخرة
-سوريا
Mr.HG2015-03-08 22:46:55
الى الذين يقولون باننا عبيد الاسد
دعا رئيس "تيار بناء الدولة" المعارض لؤي حسين, يوم الأحد, النظام السوري إلى "الإفراج عن المعتقلين السوريين والتوقف عن الاعتقال التعسفي وضمان حرية الرأي وحق السوريين بمعارضته دون تضييق أو ملاحقات".؟نحن كاعبيد بحسب مفهومهم العنصري الطائفي القذر .نجن نوافق هذا الكلام للؤي حسين او غيره من السورين و نحن لسنا حول هذه المطالبات التي هي حق لكل انسان على وجه الارض.فالعبد يا عبيد ليس هوالشخص المعارض للنظام و ليس ذاك الشخص الذي وقف مع الوطن و انما العبد هو ذاك الشخص الذي وقف مع الاعداء ضد و
-سوريا
عصام 2015-03-08 22:35:41
الذكرى الرابعة للثورة السورية
في عيد الثورة الرابع ارفع علم ثورتك عالياً ، دعوة لرفع علم الثورة السورية أينما كنت ، شهدائنا هم عزنا و مجدنا ، ارسم تضحياتهم في كل مكان ، في كل البلدان والمدن ارفع و تكلم عن تضحيات الشعب السوري عالياً ، على شرفة منزلك وفي الشارع أري العالم ثبات وجبروت الشعب السوري ، ضع على سيارتك و في عملك وفي كل مكان ضع بصمة الأبطال ابطال الثورة ، رسالة الثورة السورية لشعوب العالم هي ( الحرية و الكرامة ) و لا شيء غيرها ، كل ما نريده ان نعيش احرار كرماء في وطننا حيث لا استبداد و لا ارهاب و لا تكفير
-سوريا
Mr.HG2015-03-08 22:18:42
الى عبيد ال سعود .و اجندة بني صهيون
والحالمين بالاحتلال الفرنجي!.من يشرف على تدريب المعارضة السورية المعتدلة!هم \"ال سي اي ايه\" والموساد الاسرائيلي\" باشراف الولايات المتحدة في كل من تركيا والسعودية وقطر.و هم نفسهم اللذين دربو ابو بكر البغدادي رئيس تنظيم داعش و تنظيمات ارهابية اخرى!. و هم نفسهم اصحاب هذا المشروع \"الثورة\" ارفعوا رؤوسكم عاليا!.فالذي يتغزل مرة بالاحتلال الاسرائيلي و مرة بالاحتلال الامريكي والان بالاحتلال الفرنسي.فهو شخص معاق عقلياام انه يعاني من عقد النقص فيريدان يعوضها من خلال الاحتلال الفرنجي!
-سوريا
سوزان 2015-03-08 21:03:11
جاءنا الخير من كوريا الشمالية
يا فرحتي و سعادتي و يا هنيئا للسوريين ، فقد اجتمع الاسد مع وفد من كوريا الشمالية و اتفقوا انهم في ( خندق واحد ضد عدو واحد ) مين ؟ كوريا الشمالية ؟ الذي يجمعهم مبداً استبدادي واحد هو قهر شعوبهم و مص دمه ، انهما صورة طبق الاصل لا فرق بينهما الا اللغة و العرق ، سبحان الله ان الطيور على اشكالها تقع ، فهنيئاً لسوريا بهذا الخندق الواحد مع كوريا الشمالية ، لقد جاءنا الخير و الرخاء ، عيشوا ايها السويون و انعموا بهذا الخير الوفير الذي اتاكم من السماء دون ان تدروا . انه خير كوريا الشمالية ال
-سوريا
سوزان 2015-03-08 20:33:36
ماذا يقول الاسد ؟. 5
و فوق اطلال و انقاض ثلاثة ارباع المدن و القرى السورية ، انه لا يعترف حتى بمقتل جندي واحد من جنوده في اي عملية عسكرية ضد الثوار ، انه لا يعترف اصلا بوجود ثورة و يعتبر ما يحصل بسوريا مجرد ازمة لا اكثر ، انه لا يعترف بعدد القتلى و لو باحصائه هو و لا باعداد المهجرين و اللاجئين و النازحين ، انه لا يصرح حتى عن سعر الليرة السورية و عن عدد ساعات انقطاع الكهرباء في المدن و لا عن ازمة المازوت و الغاز و الخبز و الدواء ، ان الاسد يتصور سوريا كما يصورها له تلفزيون الاحبارية و الدنيا ، مافي شي الا شوية ارهاب
-سوريا
سوزان 2015-03-08 20:25:33
ماذا يقول الاسد ؟. 4
و ريف حماة وحمص ، عدا عن فقدانه الغوطة الشرقية و احياء كبيرة من دمشق كدوما و حرستا و جوبر و داريا و المعضمية و الزبداني ، اما الجنوب السوري الذي فقد ثلاثة ارباعه في ريف درعا و القنيطرة و السويداء و فقد ثلاثة ارباع جيشه و هاجر نصف شعبه و يقول لك ( نجاحي ) الا يخجل على نفسه ان يقول ( نجاحي ) ؟ و رغم الدعم العسكري الهائل من روسيا و ايران و حزب الله و العراق اذا اعتبرناه ( نجاح ) على الاقل يصمت و ( يخللي الطابق مستور ) الا اذا كان يقصد انه نجح بالبقاء على الكرسي فوق جماجم السوريين ؟
-سوريا
سوزان 2015-03-08 20:16:58
ماذا يقول الاسد ؟. 3
و تابع ال الاسد الانتصار تلو الانتصار الى ان كللوا انتصاراتهم كمقاومة و ممانعة مع حزب الله في حرب تموز 2006 ، فماذا كانت النتيجة ايضاً ؟ النتيجة كانت ماساوية اذ خسرت اسرائيل اقل من 5 ٪ مما خسره لبنان و المقاومة ( البطلة ) و سموها انتصارات المقاومة غضباً عن الجميع ، و الان ياتي الاسد و يقول ( النجاح حليفي ) اي نجاح يقصد ؟ فمحافظة الرقة و دير الزور و اجزاء من الحسكة بيد داعش و التحالف هو من يحارب داعش و ليس هو ، و فقد اكثر من نصف مدينة حلب و ريفها و ريف ادلب و حماة و اجزاء من ريف اللاذقية ال
-سوريا
سوزان 2015-03-08 20:15:42
ماذا يقول الاسد ؟. 2
حينما ابتلعت اسرائيل ما ابتلعت من الاراضي العربية و السورية ، فابى نظام البعث ان يعترف بالهزيمة و ادعى ان اسرائيل فشلت باسقاط الانظمة التقدمية في سوريا و مصر ، مع ان عبد الناصر اعترف بالهزيمة و قدم استقالته ، و بعدها و بعد اصرار الشعبين السوري و المصري على الانتقام من تلك الهزيمة ، كان لا بد من حرب تشرين التحريرية عام 1973 فماذا كانت النتيجة ؟ هذه الحرب كانت نتيجتها ان فقدت سوريا 39 قرية اضافة لخسائرها في حرب حزيران 67 ، بينما انتصرت مصر و عبرت قناة السويس و حررت سيناء بمفاوضات طويلة .
-سوريا
سوزان 2015-03-08 20:14:23
ماذا يقول الاسد ؟. 1
عندما قال الاسد منذ ايام لمراسل التلفزيون البرتغالي : ( النجاح حليفي بعد اربع سنوات من الحرب بسبب دعم شعبي ) انه نسي ان يقول بسبب دعم ايران و حزب الله و شيعة العراق و روسيا عسكرياً و اقتصادياً و نكر جميلهم تجاهه ، سبحان الله .. مرض الهزائم و تحويلها الى انتصارات مرض مزمن تميز به النظام منذ عقود ، فنظامه لا يعرف الهزائم و لا الانكسارات و لا الاخفاقات و لا الفشل ، انها دائماً انتصارات ساحقة و نجاحات باهرة ، فمن يدرس و يستعرض تاريخ هذا النظام يلمس تلقائياً هذا المرض ، ابتداءً من حرب حزيران 1967
-سوريا
Dr.Y2015-03-08 19:38:51
السيدة الكاتبة مع التحية 6
تحكمه مجموعة فسيفسائية من المواهب التي تمثل كل أطياف الشعب في ديموقراطية حقيقية وحرية رأي واحترام لحقوق الانسان وحرية الفرد التي لا تنتهي إلاّ عندما تبدأ حرية غيره.؟؟
-سوريا
Dr.Y2015-03-08 19:25:32
السيدة الكاتبة مع التحية 5
أتفق مع الكاتبة المحترمة فيما يتعلق بسلطة الدولة وقبضتها الامنية في أي بلد من البلدان والتي نجد منها في بلدنا مثالاً حياً فقد عانى هذا الشعب لعشرات السنين من هذه القبضة الامنية التي خنقته عبر سيطرة فئة من الفئات على كل مرافق الدولة ووأدت الكثير من المواهب في مهدها , تلك المواهب التي كان من الممكن أن تبدع في كل مرفق من مرافق الحياة لو وُضعت الكفاءات المناسبة في أمكنتها المناسبة . هل هناك أجمل من مجتمع متعدد ومنفتح من كل الجهات الثقافية والدينية والاجتماعية
-سوريا
Dr.Y2015-03-08 19:21:49
السيدة الكاتبة مع التحية 4
إذا أراد منع ابنه من تجربة الكوكائين مثلاً وهو يعلم أن التجربة هنا لمرة واحدة فقط قد تكون كارثية لاعودة منها . كذلك الامر لايمكن برأيي لمجتمع من المجتمعات أن يجرب داعش كمنظومة تشريعية دينية وسياسية في آن واحد دون المغامرة الخطرة في السقوط في غياهب التخلف والانحطاط والاجرام باسم الدين لعشرات السنين بحيث تكون اللاتجربة أفضل بكثير من التجربة التي لم تعد مفيدة هنا لأنها معروفة العواقب سلفاً كما هي الحال في تجربة الكوكائين.
-سوريا
Dr.Y2015-03-08 18:51:50
السيدة الكاتبة مع التحية 3
ففي الاسرة ( كما فهمت منها ) تحبذ الكاتبة أن يكون هناك حرية للإبن في اختيار نمط الحياة التي يريدها وأن يجرب كل الاشياء الممكنة حتى يصل بنفسه إلى ماهو افضل له في حياته ويستطيع تكوين شخصيته بنفسه دون أي رادع أو مانع . من الناحية النظرية , هذا برأيي شيء جميل ومنطق سليم ولكن من الناحية العملية لابد من وجود ضوابط يجب على الابن الالتزام بها وإلاّ فستكون النتائج وخيمة مدمرة لمستقبله وحياته وهذه الضوابط تأتي عموماً بتوجيه من الاب أو الام ولا يمكن لنا أن نصف الاب بأنه ديكتاتوري أو ظالم
-سوريا
Dr.Y2015-03-08 18:47:04
السيدة الكاتبة مع التحية 2
ذات فائدة كبيرة لأنها توفر على الغير إضاعة الوقت للقيام بها في المستقبل من جهة ولأنه كان لابد من المرور بها حتى نكتشف في النهاية الطريق الصحيح الذي يقودنا إلى النجاح والذي يعطينا ثمرة أتعابنا من جهة أخرى. تتحدث الكاتبة عن الاسرة والسلطة التشريعية المتمثلة برجال الدين ثم عن السلطة السياسية وقبضتها الامنية وتعتبر أن كل هذه السلطات تعتبر مكابح لمبدأ التعلم بالتجريب والخطأ لانها تكبح جماح كل من يسعى لإطلاق العنان لتجربته الشخصية الحرة سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي.
-سوريا
Dr.Y2015-03-08 18:44:48
السيدة الكاتبة مع التحية 1/6
هناك بعض النقاط التي يجب توضيحها ووضعها على حروفها بشكل صحيح . إن مبدأ التعلم بالتجريب والخطأ هو المبدأ الصائب في هذه الحياة حيث تُبنى عليه كل العلوم والبحوث العلمية سواء في هذا العصر أم في كل العصور التي سبقت , ففي الدول المتطورة تُجرى البحوث العلمية للوصول إلى اختراع من الاختراعات على هذا المبدأ ولا بد ان يكون هناك إخفاقات عديدة قبل الوصول إلى النتيجة المنشودة والحصول على الاختراع المطلوب , فالنتائج غير الناجحة بعد التجارب الفاشلة تعتبر بالرغم من سلبيتها
-سوريا
Mr.HG2015-03-08 15:58:20
مستر سوزان
يعتبر انجازات القاعدة او النصرة الذي نفذ من قبل احرار الشام و النصرة معا هو انجاز عظيم! و الانكى من هيك اسمهم ثوار و احرار!.والله ما بعرف مين هالمصروع يللي ما فيه ذرة من الكرامة رح يأيد هيك ثوار و هيك انجازات!.اي نوع من التخريب و التدمير عندهم اسمه انجاز!.و كل وحد ارهابي قطاع طرق مجاهد اسمه ثورجي حر!.و كل مشعوذ يفتي بفتاوي شيطانية اسمه رجل دين معتدل!.ولك حرام عليكم الا يكفي بانكم شوهتم سمعة اسلامكم و سمعة المسلمين ثم تريدون ان تشوهوا سمة الثوارت و الاحرار في العالم!.ولك حرام عليكم
-سوريا
Mr.HG2015-03-08 15:41:55
الوصاية الوهابية
هو نشاط تخريبي تأمري ايضا.قلنا لكم مرارا و تكرار طالما انتم تتبعون قوة ظلامية و قوة الكيان الصهيوني فلا يحق لكم ان تتكلمو عن النظام الاسدي القمعي.منعيد؟! اثبتو لنا و للناس بانكم مختلفين عن هذا النظام و عن حلفاءه لحتى نخرس! و الا اخرس! .لم يعد ينقصنا الا ثورة مفصلة عالقياس المطلوب و معلبة و جاهزة اتت الينا من امريكا و تلاميذهم الوهابين!.ادعو لربكم ان لا يسقط النظام في هذا الوقت الحساس!. لان ليس لصالح احد.و هذا لا يعني باننا مع بقاءه الى الابد! لذا حاولو ان تقفوا مع الوطن ضد هذه المؤامرة!
-سوريا
مجد2015-03-08 14:36:22
الاجتياح الايراني لسوريا
ماذا لو عكسنا مايحدث لو ايران وقفت مع الشعب السوري ضد نظام الأسد الأرهابي ودعمت الشعب السوري الحر وارسلت الحرس الثوري الايراني لحماية الشعب من مجازر عبيد الاسد لكان عبيد الأسد اتهمو ايران االمتخلفة الديكتاتورية الأرهابية الأسلامية المتطرفة التكفيرية النووية ام العمائم السود واللطميات بالتدخل الخارجي وكان اصبح دول الخليج قمة في الحضارة والتطور !!! عبيد الأسد اي دولة تقف ضدهم فهي متخلفة والدولة التي تساندهم تصبح قمة في التطور والحضارة عبيد لامبدأ لهم سوى السرقة والاستقواء على الشعب المسكين
-سوريا
سوزان 2015-03-08 14:33:41
الى السوري البسبوس
متى اعترفتم بهزيمة او فشل او اخفاق ؟ قله لي و لو مرة ، انت ينطبق عليك قول الشاعر : اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة .. و ان كنت تدري فالمصيبة اعظما ، لا ادري من اين اشتري لكم عقول لتدركوا و عيون لتروا و اذان لتسمعوا و قلوب لتحسوا ؟ يا حسرتي عليكم .
-سوريا
مهندس معلوماتية 2015-03-08 14:19:27
الفيروس الأسدي
اشكر سيريا نيوز على المنبر الحر و اشكر الكاتب على تمثيل نظام الكمبيوتر بنظام الأسد الفاشل وهنا نجدأن عبيد الأسد هم الفيروس الأسدي الذي ينخر في سوريا ,ويحاصر مدخرتها وشعبها ويدمر سورياوهذا الفيروس الأسدي سمح لجميع الارهابين الشيعة من ايران والعراق وافغنستان لدخول سوريا ومحاربة الشعب السوري واحتلال سوريا ونهبهااذا الفيروس الأسد سبب دمار سوريا والثورة هي الانتي فايروس الذي سيطهر النظام من الفيروسيات
-سوريا
سوزان 2015-03-08 14:25:33
اردوغان ينتقد السياسيين الذين زاروا سوريا !
ينتقد و ينتقدوه ، و لا يعتقل ولا يطلق الرصاص ، اذا اعتبرنا ان تركيا هي عدو لسوريا ، الا يجدر بنا ان نتعلم حتى من اعدائنا السلوك الحضاري و لا نمارس السلوك البربري الوحشي و الهمجي ؟
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-08 14:05:14
الاحتلال الفرنسي ام الاسدي ؟ 4
اسمه ( الكتاب الذهبي ) القصة تقول : ان ثائراً من حمص اسمه ( خيرو الشهلا ) كان مدوخ الفرنسيين ، و لاحقوه مرات و مرات و لم يتمكنوا منه ، و مرة نصبوا له كميناً في قرية ( الجويخات ) غرب حمص و تمكنوا من اصابته ، فاقترب الضابط الفرنسي منه و اطلق عدة طلقات في راسه و صدره ليتاكد من موته ، و تركوه و انصرفوا ، بعد اسابيع وصل الخبر الى اهله بانه لا يزال حياً و تم اسعافه من اهل القرية و اخذوه بعربة بغل الى اهله ، لكن اصاباته تحتاج الى وقت ليشفى منها و، وصل الخبر الى الضابط الفرنسي و امسك
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-08 14:15:47
الاحتلال الفرنسي ام الاسدي ؟ 5
عصاه و رماها على الطاولة و قال : اذا قامت هذه العصا فان خيرو شهلا سيقوم ، و لما اكدوا له الخبر ، ركب سيارته و توجه الى بيت خيرو شهلا ، و لما دخل و رآه ، فبله من جبينه و هناًه و قال له جملته المشهورة : ( الاحرار مثلك لا يموتون ) و قدم له باقة ورد و هدية عبارة عن مسدس حربي فرنسي الصنع ، تصوروا لو ان هذا الضايط الفرنسي هو من ضباط الاسد ، فماذا كان سيصنع ؟ الجواب اتركه لكم ، انا متاكدة ان فرنسا لو كانت بقيت في سوريا ، لكنا الان من دول العالم الاول او الثاني و ليس من دول العالم العاشر
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-08 13:53:10
الاحتلال الفرنسي ام الاسدي ؟ 3
و كيف كان النظام يطلق الرصاص على مشيعي الجنازات و بعدها منع التشييع كلياً حتى للاموات الطبيعيين ، تخيلت انه لو قام شهداء الاستقلال من قبورهم للعنوا الساعة التي قاوموا بها فرنسا و لاعتذروا و بكوا و قالوا : و الله ما كان هذا قصدنا ، و لو قام البطل يوسف العظمة من قبره لذهب الى غورو و اعتذر له و لقدم للجيش الفرنسي الورود و الرياحين و لقال : بئس الاستقلال اذا كلن يودي بنا الى حكم العسكر و حكم البعث و حكم ال الاسد ، ، عذراً اخوتي .. ساروي لكم قصة واقعية معروفة و كتب عنها منير الريس في كتابه
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-08 13:51:53
الاحتلال الفرنسي ام الاسدي ؟ 2
لا تزال تحت الاحتلال الفرنسي ، فماذا سيكون حالنا ؟ قارنت بين فترة الاحتلال الفرنسي التي لم تتجاوز 25 سنة و بين فترة احتلال ال الاسد لسوريا ، لا شك ان اي احتلال اجنبي له مساوئ و مصائب على اي بلد ، لكنه بالمجمل افضل و ارحم مئة مرة من فترة حكم ال الاسد ، كنت اجري مقارنات و تشبيهات يعرفها الجميع و لها مدلولاتها العظيمة ، كان المستعمر الفرنسي اذا قتل احد الثائرين السوريين بالرصاص و شيعوه بجنازة فاثناء مرورها امام ضباط او جنود فرنسيين يقفون و يضربون التحية العسكرية لهذا الشهيد ، قارنت هذا
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-08 13:49:44
الاحتلال الفرنسي ام الاسدي ؟ 1
اعود الى اخوتي المعلقين الاحرار و الشرفاء ، لاني اعتبر كل معارض لهذا النظام هو حر و شريف و نبيل ، اعود اليكم بعد وعكة صحية اجبرتني المكوث بالبيت لاسابيع ، كنت لا استطيع الا مشاهدة التلفزيون امامي ، انتقل من قناة لقناة ، و بما انني من متابعات المسلسلات السورية و استمتع بها كثيرا و شغوفة دائماً بمشاهدة مسلسلات البيئة الشامية و التي تدور اكثرها حول نضال السوريين ضد الاستعمار الفرنسي ، خاصة مسلسل ( طوق البنات ) الذي تعرضه قناة ( الجديد ) اللبنانية ، تعمقت و قارنت و تخيلت و تحسرت ، تخيلت ان سوريا
-سوريا
خبير اقتصادي2015-03-08 12:17:42
من بلد الأخلاق الحميدة (اللانجري ) في دمشق.
وبحد الاجتماعات المطولة والجهود الحثيثة وصل صناعيو غرفة صناعة دمشق إلى قرارات “هامة” مفادها أنهم لن يشاركوا في هذه المعارض بشكل رسمي، بل سيشاركون بشكل إفرادي كل وفق مصلحته الخاصة وهدفه وقدراته. ويبدو أن النظام السوري سيتجه إلى العالمية في صناعة “اللانجري” ليكون السباق في موضوعي “الإثارة والأكشن” من خلال الملابس الداخلية النسائية، كما كان سباقاً في موضوع “البراميل” التي أنكرها رأس النظام بشار الأسد بل حتى وأنكر وجود “أدوات المطبخ”. ويبدو أن لــ “اللانجري” علاقة وثيقة بالسياسة، والأمثلة كثيرة فمن
-سوريا
خبير اقتصادي2015-03-08 12:02:29
اللانجري من إصلاح إلى اصلاخ؟!.
أخر الاخبار الاقتصادية تفيد بانه عقدت لجنة “اللانجري” اجتماعها السنوي في دمشق، وذلك بحضور أعضاء ومسؤولين في غرفة الصناعة، وذلك للبحث في سبل تطوير صناعة اللانجري وتحسين إنتاج هذا الصنف “الهام” من الألبسة، كون صناعيي دمشق يستعدون للمشاركة في كرنفالات ومعارض ومهرجانات خاصة باللانجري في عدة دول. ونقلت صفحات تابعة للنظام السوري أن الصناعيين المختصين بــ “اللانجري” سيشاركون في معارض ستقام في بيروت وبغداد قريباً، كما أنهم سيقومون بالمشاركة في معرض كبير سيقام في فندق “شيراتون” بدمشق. وبحد الاجتماعات
-سوريا
متسائل2015-03-08 11:39:26
هل الغاية هو ترحيل ما تبقى من سكان عاصمتنا؟ .
والجيش السوري  في محاولة لرأب الصدع ومنع تفجر الموقف وتخفيف حدة الاحتقان .. إلا أنه وبعد انتهاء الاجتماع لم يلاحظ أي انفراج في الموقف مع استمرار النفوذ والقوة للعناصر الشيعية ولاسيما اللبنانية منها التحكم بمداخل دمشق القديمة ألا يفهم هذا المربع على سفح جبل قاسيون بأن هناك شعب بدأ ينفذ صبره و لم يعد يحتمل الخطأ أكثر مما ينبغي ان يحتمل؟.
-سوريا
متسائل2015-03-08 11:38:46
إلى أين يريد ان يوصلنا هذا النظام؟ .
بأصوات عالية.. مما شكل إزعاجاً لأهالي الحي الغير معتادين على تلك الأصوات ولاسيما مشاهد اللطم…وتقول تلك المصادر أنه خلال العشرة أيام الماضية  حدث تلاسن وشجار “مرتين” بين الطرفين مما استدعى تدخل أطراف من النظام والكنيسة الأرثوذكسية للحد من حالة التوتر والتشنج التي بدأت تنذر بخطر إندلاع اشتباكات مسلحة بين الطرفين. وقد دعى ممثلين عن الطائفة العلوية  وممثلين عن الشيعة إلى اجتماع في مقر البطريركية الأرثوذكسية بحضور ممثلين عن المخابرات السورية “فرع فلسطين” والجيش السوري  في محاولة لرأب الصدع ومنع تفجر
-سوريا
متسائل2015-03-08 11:22:18
إلى أي حد سنحتمل قطعان التخلف المستوردة؟ .
1.ماذا يحصل في عاصمتنا المغتصبة ؟. بدأ التوتر يتصاعد بين عناصر الحواجز التي يشرف عليها شيعة لبنانيين ، وبين عناصر حواجز اللجان الشعبية التي يشرف عليها عناصر تنتمي للطائفة المسيحية والعلوية.. وقد وصل الأمر إلى الاشتباك بالأيدي .. على خلفية تمادي العناصر الشيعية ولاسيما اللبنانية منها  في بسط هيمنتها على دمشق القديمة بما فيها الأحياء المسيحية .. واستفزاز الأهالي بمواكب الشيعية القادمة من لبنان عبر ساحة باب توما والأحياء المسيحية وترديدهم لشعارات ” لبيك يا حسين” لبيك يا زين” بأصوات عالية..
-سوريا
عشتار 2015-03-08 10:53:27
السيد سامر اديب حول الحرية المطلقة
توجد في الحقيقة العديد من الولايات الامريكية والدول الاوروبية التي سنت قوانين نظمت تجارة المخدرات بحيث اصبحت مثلها مثل الدخان والكحول تباع بشكل قانوني في الاسواق حسب قوانين ناظمة مشابهة و كانت النتائج افضل بكثير. اما الحرية الجنسية الفردية فهي موجودة في العديد من الدول والمجتمعات منذ زمن. الفكرة الاساسية هي من اين ننطلق؟ هل ننطلق من الحرية الفردية وننقل المسؤولية الاجتماعية الى الفرد و مؤسسات المجتمع المدني أم ننطلق من الامن الاجتماعي و نترك المسؤولية الاجتماعية في يد السلطة؟
-سوريا
بيبرس2015-03-08 08:56:23
إلى HG
رح اجي معك إنو في مؤامرة كبيرة صارت ضد سوريا واستغلت بعض الجهلة و الخونة والطائفيين ... مو شايف معي إنو نظامك الغبي نفذ 90% من هي المؤامرة ؟؟ مو شايف إنه ردة فعلو على المظاهرات بأول الثورة كانت غبية وكبرت الموضوع ؟؟؟ يا ترى لو كنت أنت أو أنا أو أي واحد عندو حكمة مكان اللي حاطينوا بالقصر الجمهوري ما كنا تعاملنا مع الموضوع بحكمة أكتر ؟؟؟ النظام تصرف متل ما بدهن الناس اللي خططوا للمؤامرة تماما ... وما عرف يتجنب المؤامرة ... وصار القصة فيها دم !!!
-سوريا
عشنار 2015-03-08 01:55:01
السيد سامر أديب
أشكرك على هذه التعليقات المثيرة للجدل لكن الفكرة الاساسية هي ان التجربة الفردية هي خير معلم للإنسان و ان الوصاية التي تمارسها السلطة، اي سلطة، تحرم الانسان من التجربة و بالتالي من إمكانية التعلم و الإبداع من خلال تكرار التجارب والأخطاء و تصحيحها. ربما يفسر منطق الوصاية السائد في منطقتنا هذا الغياب التام المفجع للإبداع في المنطقة العربية و الاسلامية والتي يبدو ان الشيء الوحيد الذي تتقنه هو التكاثر والقتل.
-سوريا
عشنار 2015-03-08 01:11:52
الانسان غالباً جيد بطبيعته لا يحتاج لوصاية
تقدم السلطة، اي سلطة، صورة عن الانسان أنه *شرير، شهواني، جاهل...الخ* كما تبالغ ب *الأخطار المحدقة* بالبنية التي تسيطر عليها من خلال آليتين اثنتين: 1- التركيز على المعطيات السلبية، 2- التعميم. مثلاً، يصور الفكر الديني الانسان الطبيعي على انه *ضال، جاهل، شهواني، طماع...الخ* لدرجة يخال معها المرء انه في صباح اليوم التالي لغياب الوصاية الدينية سيينقض جميع الرجال على النساء و يغتصبوهم!
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 22:44:22
من يسعى لتقسيم سوريا
فهو خائن و عميل! يعني لحتى نرضي حضرة جنباكم فلازم نعترف باسرائيل و نكون مغ التقسيم!. هذه هي المؤامرة تحت اسم ثورة و شعارات زائفة .و النتيجة سوف تكون هكذا بحال انتصرت ثورتك البغيضة.سوف تنتصر على الوطن و ليس على الحاكم يا جاهل!. لان من يدعمك و من يحرك ثورتك ليس محبتا لك و للشعب السوري و انما محبتا لامريكا و اسرائيل! و تاريخهم معروف بكراهية العرب و المسلمين. و لكن على مايبدو ان البعض مقتنع و سعيد جدا بشغلة التقسيم و الاحتلال الامريكي الصهيوني!.لو كانت ثورتك نظيفة لما رائنا امريكا و مشتقاتها!
-سوريا
سوري وبس2015-03-07 22:57:38
الاخ سوزان..مبروك لخيبتكم
توضيح للاخ سوزان قبل ان تباركي لثوارك حبايب قلبك القوقازيين والشيشانية تأكدي من الخبر،الهجوم فشل ولم يتم تدمير مبنى الجوية رمز الصمود امام مغول العصر والشوكة بحلقهم،فلم يتم تدمير الا جزئيا وفشل هجوم من كنت تتمنين ان يجزو عنقك لانهم ارحم من نظامك،فيا اخ سوزان اذهب وعد اعداد قتلا مرتزقتك الاحرار وكيف سقطوا على ابوابها،40طن تي ان تي يا مجرمين،هي هزة لعقولكم ونفوسكم المريضة،على ماذا تبارك يا هذا على خيبتك وخيبة المرتزقة؟فعلا هذه البلاد تحتاج الى برنامج يمسح عقول مريضة منخورة من السيستم كله!
-سوريا
سوري وبس2015-03-07 22:45:18
عمر الشيشاني(الشامي سابقا)
قلتلي:انها ثورة اعترفت بها امم الارض و احرار العالم اي نعم!اعترفو بها على ان البشرية لم تشهد مثل هكذا ثورة من حيث تدمير الوطن وقتل الانسان وتدمير الذاتي والعمالة والخيانة وغسيل الادمغة وتدمير التراث الانساني الحضاري،وانها سباقة بتاريخ الثورات باستحضار الارهابيين بحيث تفوقت على افغانستان والصومال والبوسنة بهذا العدد المذهل من سفاحي القرن وعشاق الحوريات،احرار العالم..ههه سلملي على ابو عمر الشيشاني وابو قتادة التونسي وابو حفصة الليبي الاحرار!!هدول بدهم انتي فيروس من العيار الثقيل اطمئن جاري المسح!
-سوريا
عمر الشامي 2015-03-07 19:33:12
سؤال الى اش جي. 3
لماذا اذا دعمت اميركا و دول الخليج المجاهدين الافغان في افغانستان ضد الاحتلال الشيوعي الروسي و كان نظامك يبارك هذا الدعم و لم تسموا المجاهدين بانهم خونة و عملاء و ارهابيين ، و حرام دعم ثورة سوريا ؟ ماذا لا تسمي دعم ابران و روسيا و زعران حزب الله و مرتزقة شيعة العراق لنظامك بانه دعم غير مشروع و حرام ؟ ام انك لا تعرف الا لغة شتم الثورة و تحقيرها ، اننا مصرون على انها ثورة السوريين الشرفاء و ليست ثورة داعش و ماعش ، انها ثورة اعترفت بها امم الارض و احرار العالم
-سوريا
عمر الشامي 2015-03-07 19:32:35
سؤال الى اش جي. 2
من سياساتها يوما ما و لم تغير انظمتها و حكامها ، و كنتم تباركون و تفتخرون بهذه العلاقات ، لماذا اذا تعاملتم معها حلال لكم و حرام على غيركم ، لماذا نحن عملاء و خونة و ارهابيون و طائفيون اذا تعاملنا معهم و دعموا ثورتنا ؟ و انتم وطنيون و شرفاء و مخلصون للوطن اذا تعاملتم معهم ؟ و هل تعاملكم معهم هو لبناء سوريا و بناء فكر حر و تعاملنا معهم هو لتدمير سوريا و تدمير و هدم ما بنوه من مشلريع و استثمارات ضخمة و تبني افكارهم الهدامة و المتخلفة و الرجعية ؟ الا ترى انك تناقض نفسك بشكل واضح ؟
-سوريا
عمر الشامي 2015-03-07 19:31:41
سؤال الى اش جي. 1
عندما تقول للاخت سعاد السورية : ( كل واحد بقي في هذه الثورة و مصر على انها ثورة ، فهو عميل و خائن و ارهابي و مرتزق و طائفي و عنصري .. الخ ) لانها على حد زعمك هي ( من اميركا و اسرائيل و دول الخليج ) لماذا لم تقل هذا الكلام لنظامك عندما كانت دول الخليج تضخ مليارات الدولارات الى حافظ و ابنه طيلة 40 سنة و الاستثمارات الخليجية كانت تملاً سوريا بمئات المليارات و العلاقات الحميمية بين بشار و امير قطر و جاسم بن جبر و الرئيس اردوغان الذي سميتوه بالمناضل الاول من اجل فلسطين ، رغم ان هذه الدول لم تغير
-سوريا
سوزان 2015-03-07 18:09:04
تفجير ام هزة ارضية ؟
نكتة هذا الشهر ، عندما اصر النظام على ان تدمير مبنى المخابرات الجوية في حلب منذ يومين ، هو ناتج عن هزة ارضية وليس تفجير نفذه الثوار الاشاوس ، حتى لو صدق النظام ، اليس هذا غضب من الله و من الطبيعة التي استثنت كل مباني حلب و لم تدمر الا مبنى المخابرات الجوية ؟ رمز القهر و الظلم و الاستبداد و الوحشية ، بجميع الاحوال مبروك لسوريا و شعبها و ثوارها هذا الانجاز العظيم في دك معاقل النظام الاستبدادية و الى المزيد يا ثوار الحرية و الكرامة
-سوريا
صحفي سوري 2015-03-07 17:13:39
سبب قوي للتغيير
يقول الكاتب أن التركيز على الأمن يؤدي إلى شلل شبه تام لكل نشاط ثقافي، علمي، إقتصادي، سياسي، ديني، أو حتى ترفيهي، من حيث أن أي نشاط غير مفحوص من قبل أجهزة الأمن والوصاية الفارسية، هو نشاط تخريبي تأمري حتى يثبت العكس...وهذا يدل على ان نظام الأسد الأرهابي تحت الوصاية الايرانية ومايزال يستخدم اقدم أسلوب امني معفن واستبدادي يذل ويعتقل ويقتل أي مواطن دون حساب !!! وهذا سبب قوي لتغيير هذا النظام الاجرامي الطائفي القمعي الذي لايهمه سوى الحفاظ على الكرسي حتى لو قتل مئات الألاف وهجر الملايين ودمر البلد
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 13:36:17
من هم خفافيش الظلام ؟
هم"اغلبية" هؤلاء الذين ثاروا لاجل الحرية و محاربةالسلطة ,في حين عندما كنا نقف ضد جرائم غسل العار .عارهم! و نحارب السلطة الذكورية و سلطة رجال الدين و نطالب بحقوق المرأة و المساواة فكانوا هم بالمرصاد لنا !.لان هؤلاء المتسلطون القمعون الاستبداديون لا يريدون ان تكون المرأة متساوية بالحقوق بكل شيء فيريدونها ان تبقى ادنى منهم بكل شيء لكي يبقى هو الذكر المتسلط على الاخرين! ثم يأتي ليحارب السلطة!.طيب لا تعرفون معنى ثورة.و لا معنى حرية.و لا معنى مؤامرة .كمان ما بتعرفو شو يعني السلطة؟!!عجيب و غري
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 13:23:09
يأخذون من المقال ما يعجبهم!
ويتغاضون النظر عن الاشياء التي تتعارض من عاداتهم و تقاليدهم البالية العفنة و مع سلطة ولي الامر في مجتمعهم الذكوري ,و مع سلطة رجال الدين و الدين!.كما قلت سابقا هذا مجتمع لن يبحث عن محاربة السلطة بقدر ما هو يريد و يبحث ليكرس السلطة بانوعها( لاتكتفي "السلطة" بالمراقبة والتدخل في نشاط الفرد و المجتمع لكنها أيضاً تحاول جاهدة أن تجعل كل نشاط تحت رعايتها و بإشرافها محاولة توجيهه نحو التمجيد و التقديس للسلطة (الأبوية في الأسرة، أولي الأمر في الدين، و الرئيس أو الملك في الدولة)
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 13:11:32
لقد عالدت الحرة سعدة!
لتحارب السلطة .و لكن اي سلطة؟! حاربو السلطة بانوعها ان كنتم احرار!. لربما قد نست نفسها انه ضلع قاصر و عورة و ناقصة عقل و دين بسبب تلك السلطة التي تقبل بها كا انثى حتى اصبحت كا عبدة لا قيمة لها و تكرسها ايضا بين المجتمع الذكوري ثم تاتي لكي تحارب السلطة السياسية فقط! ! . حاربوا السلطة بانوعها ان كنتم فعلا تريدون الحرية و كرامة الانسان.و من اسيادهم بيت ابو جلابيب تعرفون من هم!.
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 13:08:59
مقال عن السلطة بانوعه!
لم يرون اي نوع من السلطة الا سلطة الحاكم!. ثم يصفون الاخرين بالطائفين اتباع ابو جهل و ابو لهب!.نحن يلزمنا ثورة بكل مافي الكلمة من معنى ضد هؤلاء الرجعين المتخلفين العنصرين الذين يردون ان يكرسوا كل ما لديهم من عادات و تقاليد بالية للاجيال القادمة.لذا حاربوا اتباع ابو جهل و ابو لهب!. فهم سبب كل المصائب و هم سبب كل ما وصلنا اليه من خراب و دمار في سوريا.صدق المثل الذي قال .اتبع البوم يدلك على الحراب!.
-سوريا
أديب 2015-03-07 11:39:45
حكمة اليوم
يقول المثل : أن أعيش لأحقق حلمي خير لي من أن أعيش لأحطم أحلام الآخرين... للاسف حكمة بشار الأسد وعبيده بالعكس ..أن أعيش لتحطيم احلام الأخرين .....اكثر من 10 ملايين سوري حطم احلامهم الأسد وعبيده
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 11:39:49
مقال عن السلطة بانوعه!
لم يرون اي نوع من السلطة الا سلطة الحاكم!.هذا شعب لم يثور لمحاربة السلطة و اصلا غير قادر على محاربة السلطة, لانه هو بطبيعته يريد ان يكرس السلطة بانوعها و سلطة الطاعة . ذكروني باسياد الثورة .اسيادهم الخليجين عندما يتكلمون عن حرية الفرد و حقوقه و محاربة الاستبداد!.يعني و حتى عن حرية المرأة.تخيلو.!:لذا فمن يريد الحرية فعليه ان يتخلص من هذه الذهنية المتسلطة العفنة اولا و الا ستبقى السلطة و الطاعة و تتوارثه الاجيال.لذا ابدأ من نفسك اولا يا ايها الاستبداي المتعجرف المتسلط على الاخرين!.
-سوريا
صحفي سوري2015-03-07 11:29:55
الدولة الأمنية الأسدية الطائفية
يقول الكاتب :مكن أن نفهم منطق "الدولة الأمنية" اللامنطقي وحتى الهيستريائي في التعامل مع مواطنيها، خاصة عندما يثورون ضدها !!!سيذكر للثورة السورية أن من بدأها لم يكونوا جوعى بل كانوا ممن لم يعد يرضيهم الشبع الذليل بدون كرامة، ثاروا لحريتهم وكرامتهم فقُتلوا وجُوعوا وشُردوا وحوصروا بقوات غازية إيرانية وهُدمت بلادهم.شتان بين من جاع فثار وبين من ثار فجاع وتشرد وخسر الاهل والأصدقاء، الأول يكفيه الخبز والسترة والثاني لا ترضيه إلا الحرية والكرامة
-سوريا
سامر 2015-03-07 11:16:24
الوصاية الروسية على نظام الأسد
قال مندوب روسيا الأرهابية فيتالي تشوركين, يوم الجمعة, أن بلاده تعارض "قطعاً" محاولات طرح مسألة فرض عقوبات ضد الأسد من "دون أساس" ....يعني 5000 سوري يلي ماتوا بالغوطة بالقصف الأسدي الكيماوي مو بشر ؟!! في اساس اقوى من مجزرة بحق 5000 سوري ؟!!!قمة النفاق السياسي وقريبا ستغرق روسيا وايران داعمي نظام الأسد الارهابي في الوحل السوري
-سوريا
السيف الدمشقي22015-03-07 09:46:47
المشكلة الحقيقة
على اخطائه.قانون الطوارئ يبيح لعنصر الامن سجن مواطن دون محاكمة.رئيس الجمهورية يصدرقرارات غيرمدروسة وينفذها دون مناقشتها من خبراء ولاسلطة لمحاسبته.باختصار عدناعمليا في ظل البعث الى فترة الاحتلال العثماني وفرمانات الباب العالي التي لايحق لاحد الاعتراض عليها وان كانت غبية.بل البعث زاد عليها باستبعاد كل كفاءة في السلطتين و توظيف من يدين بالولاء فقط له. وهنا كانت بداية النهاية. ومن يرى الوضع الحالي يتاكدان السلطة الان غير قادرة على اتخاذ القرار المناسب.ولا يوجد من يحاسبها.يعني سمك لبن تمر هندي!!
-سوريا
ناصح2015-03-07 09:27:46
تحية لك يا أختاه. يا سعاد السورية
تحية لك ولكل الحرائر في سوريا. حمدا لله على سلامتك وشغلتي بالنا . و بحب أخبرك أنه لا زال هنالك مجموعة من الطائفيين الحاقدين يشبحون على هذا الموقع الرائع، و اللذين لا حجة لهم في كلامهم وتعليقاتهم. لذا عادوا الى ما بدؤا به في بدايات الثورة عادوا الى مجددا إلى ( التخوين) .المطلوب من كل الإخوة والأخوات الكرام الترفع عن الرد على أمثال هؤلاء، وكما فعل الأخ رياض من طرطوس، فتحية له ولكل من يناصر الحق ويستنكر الباطل .هؤلاء هم أقزام و لا يستطيعون أن يظهروا بحجم أكبر من حجمهم ومهما قلتي وقدمت لهم البراهين
-سوريا
السيف الدمشقي2015-03-07 08:47:46
المشكلة الحقيقية
في كل بلدان العالم وسابقا في سوريا قبل البعث كانت السلطة التنفيذية المتمثلة بمؤسسات الدولة والشرطة والامن منفصلة عن السلطة التشريعية وهي القضاء. وبحال اخطات مؤسسات الدولة بدء من مستخدم في وزارة وصولا لرئيس الجمهورية هناك من يحاسب ويعاقب.في اوروبا مثلا اذا اخطا الاب وقرر مثلا حرمان ولده من التعليم هناك سلطة قضائية تصل عقوبتها لحد حرمان هذا الاب من ولده وتربيته في مؤسسة خاصة تشرف عليها الدولة.وهذه المشكلة الحقيقية في سوريا. السلطة التنفيذية اصبحت هي التشريعية ولم يعد بالامكان محاسبة موظف صغير
-سوريا
الوصاية الايرانية 2015-03-07 06:39:43
الثورة مثل الفورمات للانظمة الفاسدة
لكل نظام فاسد مليء بالفيروسات ومليء بالملفات الفاسدة ويعمل ببطيء ومخترف ايرانيا لابد من قورمات له اي يحتاج الى ثورة لاعادة بناء نظام قوي متماسك يخدم جميع مصالح الشعب وليس طائفة صغيرة تحتكر كل شي على حساب بقية الشعب
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 01:21:53
سعاد السورية
الان اقولها لك و لامثالك. بعد مرور اربعة اعوام على المؤامرة و الحرب الاهلية في سوريا .كل واحد بقى في هذه الثورة و مصر على انها ثورة .فهو عميل و خائن و ارهابي مرتزق و طائفي و عنصري الخ. بغض النظر عن اي دكتاتور .المؤامرة على سوريا امام عيونكم من امريكا و اسرائيل و دول الخليج!!. شو اسمها يا عمو؟؟ و انتم مصرون حتى هذه اللحظة انها ثورة. لذلك نحن نرفض كل عميل و خائن للوطن اولا ثم نرفض كل حاكم دكتاتوري. و حرة كمان مو هينة بنوب!
-سوريا
Mr.HG2015-03-07 01:09:36
السلطة الذكورية
لا يكفي للشخص ان يتخلص من سلطة الحاكم لكي يمارس حريته السياسية فقط. هنالك اشياء كثيرة جدا في ميادين الحياة اهم من السياسة فعليه ان يتخلص منها ايضا ليمارس حريته و يعبر عما في داخله بكل شيء و لو كانت مخربة او كافرة الخ!.اولا عليه ان يتخلص من السلطة الذكورية.ثم من سلطة الدين و رجال الدين.ثم من تلك العادات و التقاليد البالية.هنالك حواجز كثيرة جدا في مجتمعتنا العربية و الاسلامية غير الانظمة تمنعه من ممارسة حريته الفردية لانها تتعارض مع الدين و مع العادات و التقاليد و مع المجتمع الذكوري اجمع!
-سوريا
ايهم 2015-03-06 21:55:13
فرق بين سلطة و سلطة
لا احد ضد تشكيل سلطة مدنية و معها سلطة امنية عادلة و شريفة ، تخطط و تشرف و توجه و نراقب و تحاسب المجتمع من جميع النواحي لمصلحة الشعب و تطويره و رقيه و ازدهاره ، كذاك اب الاسرة حين يوجه و يربي اولاده التربية الصالحة و المفيدة لهم ، لا ان تكون سلطة همها السلبطة و النهب و التحكم يثروة البلد و حصرها بحفنة من اقرباء المسئولين كال الاسد و رامي مخلوف و شاليش و من لف لفهم ، فنظام الاسد هو مثال صريح عن السلطة الامنية المستبدة التي لم تمارس العدالة بعمرها
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-06 21:39:50
الاستبداد ابو المصائب 3
كل مظاهرة فسماهم بالعملاء الماجورين ، و عندما اشتدت المظاهرات اكثر سماها بالمؤامرة الكونية ، و عندما انجرت الى السلاح قال عنها انها الارهاب ، اضيف للسيد الكاتب نقطة هامة لم يذكرها ، و هي ان السلطة الامنية الاستبدادية لا تكتفي فقط بالحفاظ على ديمومة سلطتها ، و انما الهيمنة و السلبطة الاقتصادية على مقدرات البلد المادية و على ثقافة و فنون البلد لتكون رديفاً و داعماً له في الهيمنة ، لهذه الاسباب و من رحمها انبثقت الثورة السورية لتسترد كرامة و حرية شعب سلبت منه طيلة 45 سنة ظلما و عدواناً و استبدادا
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-06 21:30:00
الاستبداد ابو المصائب 2
ان الكاتب نسي ان يذكر ان الاستبداد هو ابو المصائب و الكوارث كلها ، انه ابو التخلف و ابو الجهل و ابو الفساد و بالنهاية هو ابو الارهاب مهما كان نوعه ، ان المستبد في كل مكان و زمان عندما يود قمع انتفاضة شعب يطالب بالحرية و العدالة ، يبحث اول ما يبحث عن المسوغات و المبررات و الذرائع لقمع اي تحرك شعبي ضده ، كي يحصل على المبرر الدولي لقمعه هذا التحرك ، فالنظام السوري و على لسان الاسد نفسه قال عن المتظاهرين باول الثورة انهم جراثيم و عندما ازدادت المظاهرات قال انهم ماجورون يقبض كل متظاهر2000 ليرة لكل عن
-سوريا
سعاد السورية 2015-03-06 21:29:21
الاستبداد ابو المصائب 1
ان توصيف الكاتب عن السلطة الامنية منطقي و واقعي ، خاصة حين يقول : ( ان منطق الدولة الامنية اللامنطقي .. هو الحفاظ على ديمومة السلطة التي تعد اولوية مطلقة ، اهم بكثير من السعادة و الانتاج .. ) من هذا الكلام نستنج ان النظام السوري و طيلة 45 عاماً ، كانت اولوياته و همه و هاجسه هو ديمومة سلطته على الشعب السوري ، و ليس كما يدعي تحقيق الوحدة و الحرية و الاشتراكية التي باتت في متاحف الاثار ، او الحفاظ على مقدرات البلد او من اجل المقاومة و الممانعة و التصدي للعدو الصهيوني و غيرها من الشعارات الخشبية
-سوريا
عبدالله الأسعد2015-03-06 15:09:58
مشكلة كبيرة
الأخوة في موقع سيريانيوز ، حاطين مقال ما لو علاقة بالنظام والثورة وهيك قصص ، طيب هلئ جماعة المجادلات والمهاترات والمعارك الإلكترونية وعلى راسن جلال وين بدن يروحو بحالن ، أكيد ما مشكلة ما بينخاف عليهن ورح يلاقو طريقة يستأنفو فيها نشاطن ومعاركن
-سوريا
JALAL 2015-03-06 12:53:32
الى عشتار أو عشتارة 6
الأنسان البدائي وعصور محاكم التفتيش في أوروبا وعصور تجارة العبيد والحل القضاء على هذا النظام البربري المتوحش ---ومن يرى صور شهداء المعتقلين يعرف مدى بربرية هؤلاء البشر -----وبناء دولة مدنية ديمقراطية كل الناس سواسية مثل اسنان المشط تحت القانون المدني الحضاري الديمقراطي وليس قانون وشريعة الغاب
بريطانيا
JALAL 2015-03-06 12:51:56
الى عشتار أو عشتارة 5
ويراقبونه ماذا يفعل هناك لا أعرف من اعطاهم هذا الحق أين هم من الخليفة عمر عندما قال متى استعبتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا لقد حول الأرهابي بشار سورية الى مزرعة وعبيد يتصرفون بها وكانه هو ربهم الذي خلقهم ان هذه الأفكار اصبحت باليه وعفى عنها الزمن فالبشرية وصلت الى اعلى مراحل الحضارة والرقي وهؤلاء ما زالوا يعاملون الأنسان السوري مثل القرون الوسطى وعصور الأنسان البدائي وعصور
بريطانيا
سامر أديب2015-03-06 12:44:14
مشكلة السلطة العليا
كما قلت سابقا فوجود السلطة العليا ضروري في أي مجتمع ، لكن التحدي الحقيقي هو في أن تكون هذه السلطة العليا عادلة ، فما الذي يمنع هذه السلطة العليا من الإنحراف بدورها ، ألا يجب أن يكون هناك سلطة أعلى منها تراقبها وتحاسبها وتمنعها من الإنحراف كما يحصل عادة في معظم الدول الديكتاتورية التي يجد الحاكم فيها نفسه بدون رقيب ولاحسيب ، الحل الذي وصلت له التجارب الإنسانية هو بنظام الحكم الديمقراطي حيث هناك آليات لمراقبة السلطة ومحاسبتها ، كالبرلمان المنتخب والقضاء المستقل والمحكمة الدستورية العليا..
-سوريا
JALAL 2015-03-06 12:50:04
الى عشتار أو عشتارة 4
الى جحيم وسلط عليهم سلطة امنية بها اناس مثل ما بيقول المثل ~~ ايده فاروطية وعقله ٠٠٠٠٠٠~~~ اناس عديم الضمير والانسانية والاخلاق والتعليم أناس مرضى نفسين ومعقدين يمارسون كل ساديتهم على الناس بسبب وبدون سبب في الدول المتحضرة تراقب الدول عن بعد ولا تتدخل الا في الحالات الخطر المحدق والأنسان يمارس حريته ولا يستطيع احد ان يمنعه بكل اريحية أفعل ما تشاء ولكن بشرط ان لا تتعارض مع حرية الأخرين اما في الدول الدكتاتورية والمتخلفة فالأمن يتدخل في كل شاردة وواردة وحتى دخ
بريطانيا
JALAL 2015-03-06 12:48:35
الى عشتار أو عشتارة 3
الفكرة والمشكلة بالعقل لما وصلنا الى كل هذا الخراب والدمار ولكن بشار الأرهابي قام بحل المشكلة بالضرب وهنا لم يستعمل عقله بل أستعمل يده بدل عقله وبدل ان تحل المشكلة بأرضها انتشرت في كل سورية ان هذا النظام اصبح مثل السرطان في الجسد السوري وابح مثل الفيروسات في الكومبيوترويجب فرمته ومن المعروف طبيا لا يمكن القضاء على السرطان الا بالكي مثل ما بيقوا اخر الدواء الكي أو البتر كليا لذلك لا يوجد أي حلول مع هذا النظام الا بأقتلاعه من جذوره ورميه الى مزابل التاريخ لقد حول هذا النظام حياة السوريين
بريطانيا
JALAL 2015-03-06 12:47:05
الى عشتار أو عشتارة 2
والعنف لا يولد الا العنف فالدول المتقدمة والراقية الغت العقوبات البدنية لانها تزيد وتعقد المشكلة بدل حلها فنرى في كل الدول الأوربية وامريكا والدول المتقدمة الغوا وحذفوا العقوبات البدنية والتعذيب ~~ اما بشار الأرهابي فيقتل كل شهر بين ١٠٠ و٢٠٠ معتقل~~ وخصوصا في المدارس والسجون وممنوع الضرب تحت أي ظرف من الظروف وكل من يخالف يفصل من عمله اذا كان شرطيا أو مدرسا وهذه اساليب حضارية وراقية وهم يتطورون ونحن نتخلف بسبب تفكيرنا المتخلف في معالجة المشاكل فمثلا لو بش
بريطانيا
JALAL 2015-03-06 12:44:53
الى عشتار أو عشتارة 1
مقال جميل ولكن هناك بعض الأفكار نحن ضدها وخصوصا مثال ضرب الأطفال وضرب الزوجة وضرب المخطأ وقتل "المندسين والمخربين" وتعذيب "الأشرار والكفار بالحق ليكونوا عبرة و حفاظاً على هوية الأمة و دينه". اصبحنا في القرن ٢١ اما اسلوب الضرب فمرفوض كليا لان الحيوانات فقط تضرب وما يميز الأنسان عن الحيوان هو العقل فالضرب والتعذيب كانت في القرون الماضية الأن البشرية تتطور بالاسلوب الراقي والحوار والمناقشات يمكن حل كل المشاكل وحتى اعظم الحروب العالمية لا يمكن وقفها الا بالحوار والحلول السلمية والمؤ
بريطانيا
سامر أديب2015-03-06 12:34:20
الإنسان والحاسوب والسلطة
تماما كما المثال الذي طرحته الكاتبة عن الكمبيوتر وبرامج الحماية ، فالإكثار من برامج الحماية سيشل الجهاز ، وكذلك الأمر فترك الجهاز بدون أي برنامج حماية سيصيبه غالباً بالفيروسات والبرامج الخبيثة ، وكذلك الإنسان ، فتركه بدون أي سلطة وصائية تراقبه وتحاسبه ستؤدي به غالباً إلى الإنحراف والضياع
-سوريا
سامر أديب2015-03-06 12:14:12
مصطلح الأفكار الهدامة والمخربة
بالمناسبة فمصطلح الأفكار الهدامة والمخربة هو مصطلح نسبي ومطاط ، مثلاً حكمت السلطات السعودية على (رائف بدوي) بأحكام قاسية جداً لأنه أسس الشبكة الليبراية السعودية وإعتبرت أنه ينشر أفكارا مخربة وهدامة ، لكن برأيي الشخصي فهو ينشر أفكارا بناءة وإيجابية ويستحق التكريم ، كذلك فالنظام السوري يحاكم المعارضين له وينكل بهم بتهمة توهين عزيمة الدولة ، وهو بالتالي يعتبر أنهم ينشرون أفكارا هدامة وتخريبية ، مع أنه غالباً العكس هو الصحيح
-سوريا
سامر أديب2015-03-06 11:51:35
ملاحظة
أوافق الكاتبة مبدئيا على أن هناك سلطات عليا خانقة تكبل الفرد في مجتمعاتنا ، ولكن إعطاء الحرية المطلقة ليس حلاً واقعيا وممكنا ، لأن الفرد ليس بدرجة الوعي والنضج التي تتحدث عنها الكاتبة ، وإلا لسمحت كل دول الغرب للأفراد بحيازة السلاح وتعاطي المخدرات وتداول الأفلام الإباحية بدون قيود
-سوريا
سامر أديب2015-03-06 11:31:58
حرية ممارسة التجارب المخربة أو الهدامة
لفت نظري أن الكاتبة تدعو إلى إعطاء الحرية الفردية لممارسة التجارب حتى لو كانت (مخربة أو هدامة) ، لنأخد المثال التالي ، كانت بريطانيا دائما تنادي بحرية الفكر الغير محدودة ، فكانت النتيجة أن أصبحت ملاذا لكل المنظمات الإسلامية المتطرفة ، لدرجة أن نواة تنظيم القاعدة ولدت في بريطانيا وبشكل علني قبل أن تنتقل إلى أفغانستان ، وفي النهاية دفعت بريطانيا نفسها ثمناً باهظاً لهذه الحرية المطلقة حتى للأفكار الهدامة ، وهنا أود أن أسأل الكاتبة هل توافق على إعطاء الحرية الكاملة للأفكار الطائفية أو التكفيرية ؟
-سوريا
سامر أديب2015-03-06 11:20:27
إشكالية حدود الحرية وضوابطها
خلاصة المقال هو (من حق كل فرد منا أن يجرب ويخطئ معبراً بعفوية وحرية تامة عن تجربته الفردية مهما كانت مخربة أو هدامة أو كافرة أو عاقة) ، تدعو الكاتبة إلى الحرية التامة الكاملة المنفلتة عن أي سلطة عليا ، طيب هل يجب على السلطة العليا إعطاء الفرد حرية تجريب المخدرات مثلاً ، أو ممارسة الجنس بأي عمر وشكل كان ..
-سوريا
مجرب2015-03-06 11:01:41
انت حر. ما دمت لا تتعدى على حرية غيرك
البداية في النجاح تبدأ من سؤال للذات. لماذا أنا خلقت؟.(من انا) ما الذي أريده؟. (الهدف ) كيف يمكنني الوصول إلى هذا؟ . ( الفكر) .هذه الأسئلة قد تبدو بسيطة إلا أنها لا تنتهي إلا بنهاية الإنسان. فعندما تعرف نفسك أيها الإنسان بأنك مخلوق يمتاز عن باقي المخلوقات بأنك صاحب رؤية وهدف فلم تأت فقط لتضاعف رقما يزيد من عدد السكان في مجتمعك ولك هدف في تطوير الذات وتنمية هذا المجتمع من خلال جملة من الأفكار و الأفعال. أعلم انك حر أيها الإنسان ما دمت تدرك بأن حريتك لا تؤذي الآخرين ولا تكبت من حريتهم. أما أن
-سوريا
جزراوي2015-03-06 10:25:30
من اهم عوامل استمرار بشار
هي كمية القذارة و السفالة و الانحطاط لجموع ما يسمى بالعارضة، لا استغرب ان تكون للسوريين هكذا معارضة بعد 50 سنة من تربية حافظ و ابنه،
-سوريا
جزراوي2015-03-06 10:17:10
صور قيصر
رأيت اليوم صور جديدة ل (قيصر) توكد على ان هذه المنظومة الطائفية محمية ماسونياً لانه من غير المعقول كل هذا الاجرام و القتل و النجاسة و يبقى هذا (الرجل) في منصبه حرثوا العراق شرقاً و غرباً بعد احتلاله (رغم بطش صدام لشعبه) و لكنهم لم يجدوا 10٪ من جرائم هذه العائلة ،،،،،، بالله عليكم بعد الحرب العالمية ال2 هل رأى احدكم هذه المناظر، ينعق عبيد النظام عن الدعم الملياردي للثورة و ثوارها يقصفون عدوهم بقناني غاز منزلية!! و بالطرف الاخر طيران و راجمات و صواريخ عابرة للمحافظات!؟ يمهل و لا يهمل جل جل
-سوريا
د. نضال العبود2015-03-06 09:39:46
الجانب الآخر
لا يجوز مقارنة السلطة الأبوية بالسلطة الأمنية للأنظمة المستبدة لأن النوايا مختلفة تماما. الأنظمة المستبدة لا تهدف لحماية المجتمع على الاطلاق و إنما هدفها الاستئثار بالسلطة و نهب الأموال العامة تحت مسميات تدعو للهزء و السخرية و خلف شرعية زائفة مثل المقاومة و الممانعة و مقاومة الارهاب و غيرها من الأكاذيب و تعمل على قلب سلم القيم فالصالح يصبح طالحاً و بالعكس.
-سوريا
مجرب2015-03-06 09:48:02
مفكر. .. وناجح...ومستفيد من تجارب الآخرين
عزيزي الكاتب. رغم أني لا أحب الدخول في جدال في شعارات نطلقها دون ان نفهم ما معناها الحقيقي. إلا أنني سأقدم بعض التوضيح لتبسيط الطرح. الكل يعلم ما الحرية ككلمة فالحرية هي ممارسة. فهي مطلقة في بعض الحالات و محددة في حالات أخرى. أما ما أراد أن يقوله الكاتب بأن الحرية مطلقة ولك أيها القادم إلى عالم الفناء أن تعيش حياتك حرا وجرب قدر الإمكان في كيفية التعامل مع الآخرين. ؟!!!. طيب. إذا وافقت الكاتب بأن كل واحد منا حر و عليه أن يتمرد على كل من أشار إليهم (الأبوين. السلطات) إذا نحن أمام جيل تجريب ليس إلا
-سوريا
دكتور وهيب2015-03-06 08:37:36
ايران الحاقدة فيروس قاتل
لو اردنا تمثيل مايحدث في سوريا من الناحية التقنية فان سوريا عبارة عن كمبيوتر يعمل على نظام تشغيل فاسد وبطيء وقديم جدا مصاب بالفيروس الطائفي ولهذا الفيروس عدة اشكال فيروس ايران المجوسي وفيروس حزب الشيطان وفيروس الحشد الشعبي الشيعي العراقي الارهابي ولابد من عمل فورمات لهذا النظام المتخلف المصاب بالفيروسات لكي تنهض سوريا وتعمل بشكل افضل واسرع بنظام حديث معاصر بدون اي فيروسات خارجية
-سوريا