syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الازمة تسوق المرأة السورية الى اسواق النخاسة وتعيدها الى عصور الجاهلية .. 
تحقيقات

الازمة تسوق المرأة السورية الى اسواق النخاسة وتعيدها الى عصور الجاهلية ..

لم تكتف الحرب في سورية بأن تجعل من نسائها أمهات وأخوات لقتلى ومعتقلين ومفقودين في الداخل بل زادت عليهن بأن جعلت منهنّ محوراً لكل من يرغب أن يعيد تنظيم حياة المجتمع السوري من وجهة نظره بإصدار فتاوى تمثل أفكاره وأفكار من يتبع لهم من خلفه.


 

 

وثيقة لداعش تبين فيها طريقة حياة المرأة في مناطقهاكان آخر هذه الفتاوى وثيقة أصدرها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) يستعرض فيها بالتفصيل دور النساء في "الدولة الإسلامية" التي ينشد التنظيم إقامتها وجاء في البيان الذي حمل عنوان (المرأة في الدولة الإسلامية بيان ودراسة حالة) أن السن الشرعي لزواج الفتاة هو تسع سنوات وأن الفتيات الأكثر طهارة يتزوّجن في سن السادسة عشرة أو السابعة عشرة، وذكر البيان أن دور المرأة في "مرحلة ما بعد الزواج" هو أن تبقى محجوبة عن الأنظار ومحجّبة، وأن تحافظ على المجتمع من وراء حجابها.

إن هذه القوانين التي تصدر عن التنظيمات المسلحة على مختلف الأراضي السورية زادت مأساة القصف والاشتباكات "بلة", ما أجبر الكثير من العائلات على اللجوء إلى دول الجوار أو المناطق الأقل خطراً كالأراضي الحدودية لهذه البلدان مع سوريا هرباً من القصف والقوانين الجائرة التي تودي بكثير من الأحيان إلى الموت أو إجبار البنات على الزواج من مقاتلين وحتى الإغتصاب.

 

 

في مخيمات على الجانب السوري من الحدود..في مخيمات على الجانب السوري من الحدود..

 فتيات لاجئات مع عائلاتهن تسكنّ الخيم في العراء داخل الأراضي السورية على الحدود مع دول الجوار، حقيقة مرّة تعانيها الفتيات السورية مع اتساع رقعة المواجهات منذ عام 2011 بين المقاتلين المعارضين والجيش النظامي ولاحقاً بين فصائل المقاتلين المعارضين أنفسهم أخذت ألوناً عديدة كان واحداً منها أن (الفتاة السورية معروضة للبيع بغرض الزواج).

ففي إحدى الحالات المسجلة من قبل وسيلة إعلامية حصل زواج لفتاة عمرها 14 عام نازحة مع أهلها من ريف حماة والذين لجأوا إلى إحدى هذه المخيمات ليتم تزويجها إلى أحد الشيوخ السعوديين الذين يجمعون التبرعات لهذه المخيمات مقابل مهرٍ قدره 300 ألف ليرة سورية والذي أخذها وسافر بها إلى بلاده لتنقطع أخبارها عن أهلها على خلاف ما تمّ الاتفاق بين أهل الفتاة وزوجها بأن يعود بها ليسكنها في ريف إدلب.

 

 

في البلدان المجاورة سماسرة لتزويج الفتيات..في البلدان المجاورة سماسرة لتزويج الفتيات..

عائلات سورية غادرت منازلها هرباً من الحرب الدائرة في مناطقها لم تجد ملجأً لها سوى الانتقال إلى الدول المجاورة لتقع فتيات هذه العائلات فريسة للزواج من رجال أكبر منهنّ بعقود في سوق تبعن فيها وتُشترين حسب مواصفاتهنّ.

حيث انتشرت على شبكة الانترنت عشرات القصص لفتيات في عمر المراهقة مقيمات في الأردن ولبنان يروين طرق زواجهنّ من رجال غير سوريين أغلبهم من دول الخليج قاموا بالزواج منهن عن طريق الخطابات (سماسرة) بالاتفاق مع أولياء أمورهنّ على مبالغ مالية تسد بها عوائلهنّ حاجاتها وهي الخارجة من سورية بأغراضها الشخصية فقط بعد أن تركت خلفها جلّ ما لديها.

ليلى فتاة سورية عمرها 14 عام ظهرت في مقطع فيديو تبدي رغبتها لأم ماجد إحدى الخطّابات في مقابلة رجل سعودي في العقد السابع من عمره يرغب بالزواج من فتاة سورية صغيرة السن قائلةً: "أضحي بحياتي مقابل أهلي."

أما "رهف" 27 عام وتعمل خطّابة تقول بأنها في البداية ساعدت بتزويج فتيات سوريات من رجال خليجيين كبار في السّن لقاء الحصول على مواد إغاثية ومساعدات من جمعيات خيرية خليجية أما الآن فهي تتقاضى أموال لقاء عملها، مضيفة أن هناك حالات كثيرة لفتيات سوريات رجعن إلى المخيم بعد شهر أو شهرين من الزواج بعد أن ذهب أزواجهن إلى بلادهم ولم يعودوا.

 

الإنترنت أيضاً سوق تروج لزواج الفتيات السوريات..الإنترنت أيضاً سوق تروج لزواج الفتيات السوريات..

مع تطور الأيام يتفنن المتاجرون لينتقلوا إلى تسويق أفكارهم إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت من خلال صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تقوم بالدعاية لزواج الفتيات بدعوى السترة عن طريق نشر صور لفتيات سوريات كانت إحداها صفحة (لاجئات سوريات للزواج) والتي أثارت الكثير من الجدل والسخط بين الناشطين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي والذين دعوا لإغلاق الصفحة لتظهر مرةً أخرى بصبغة دينية واضعة آية قرآنية كصورة غلاف لها.

 

زواج السوريات بفتاوى..زواج السوريات بفتاوى..

الفتاوى كانت حاضرة من بعض رجال الدين لتبرير حالات زواج السوريات من أجانب بداعي الستر عليهن والحفاظ على أخلاقهن وطهارتهن من المساس بها.

الشيخ ياسر العجلوني داعية أردني يقول في مقطع فيديو نشر على الإنترنت: "أنه ونيابة عن علماء الشام وعلماء سورية فإنه يصدر فتوى بجواز أن تطلب المرأة السورية الزواج من الرجل المسلم القادر على كسوتها وسترتها وإيواءها وأن يدخلها في عقد ملك اليمين كي تصير ملكاً ليمينه فيصير سيدها وتصير ملكاً له"

 

 

 

إحصائيات ترصد هول المأساة..

 إحصائيات حكومية تقول أنّ عدد حالات الاتجار بالأشخاص والمضبوطة في عام 2014 بلغت نحو 1000 حالة معظمها لشبكات تعمل خارج سورية وتتواصل مع سوريين في الداخل، وأن نسبة الضحايا من النساء بلغت 60% من إجمالي الحالات التي تم ضبطها وأن ما يقارب 400 حالة كانت بهدف استغلال جنسي مؤكدة أن هناك ازدياداً كبيراً في جرائم الاتجار بالأشخاص في سوريةمعاون وزير الداخلية اللواء حسان معروف قال: أن سورية أصبحت من دول المنشأ بجرائم الاتجار بالأشخاص بعدما كانت من دول العبور مضيفاً أنه تم ضبط الكثير من الشبكات التي تقدم على ترحيل النساء السوريات إلى بعض دول الجوار مثل تركيا بهدف الزواج من أشخاص غير سوريين مشيراً إلى أن هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير.

بينما بلغ عدد السوريات نسبة أكثر من النصف بين مجموع اللاجئين السوريين البالغ 3.2 مليون لاجئ في دول الجوار, بحسب آخر احصائيات للأمم المتحدة, وأن 25% من العائلات السوريات تعيلها نساء, و60% منهن لايشعرن بالامان والكثير منهن يتعرضن لتحرشات لفظية منتظمة من سائقي وسائط النقل والمؤجرين وأرباب العمل.

ووثيقة نظرة داعش للمرأة تعد الثانية بعد قانون "مقاطعة الجزيرة" الكردية الذي صدر مؤخراً للمرأة السورية ولكن في أراضي تخضع لسيطرة مقاتلين أكراد وليس لباقي الفصائل المتصارعة على سوريا بدءً من الجيش النظامي وانتهاءً بداعش ومرواً بجبهة النصرة والفصائل الإسلامي المتشددة ومجموعات الجيش الحر التي بدأت تتقلص في أغلبة مناطق سوريا إلى حد التلاشي ما عدا "درعا".

فأي قانون ولأي مجموعة سينقذ الفتيات السوريات أمثال ليلى التي وصلت بها الحال للقول "أضحي بحياتي مقابل أهلي"؟.. أم أنه سيكون قانون يزيد من معاناة أمهات السوريين بالمستقبل؟؟؟...

م.ع

سيريانيوز


2015-02-10 18:05:27
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حسان2015-02-17 17:09:12
مسخرة
بدي اسال الشيخ ان ما ضل عنا مشايخ بسورية لحتى يفتي بالنيابة عن مشايخنا و مين اللي فوضو من المشايخ السوريين لحتى يفتي بالنيابة عنن...بس تفو على هيك مشايخ...أنا هاشمي و مأصل أكتر من الملك تبعك...
-سوريا
عربي سوري2015-02-12 10:05:23
إلى سوري
منغير التعليق يا سيدي طيب ماذا من شأن الطوائف الكريمة التانية (المسيحيون مثلاً) ألا تدعو لهم بستر الأعراض أيضاً أسوة بباقي الطائف الكريمة أيضاً يا أخا السوريين؟!
-سوريا
Abu Saryah2015-02-11 19:50:17
Enough is enough
Syrian have been humiliated by their own government, and by other Arabic governments, and now it is the perfect timing for Arabs vultures to get in to have their share.It is sad to see this happen.
كندا
اللوتس وائل، مالمو2015-02-11 12:51:00
إلى سوري
و لماذا تدعو بالسترة فقط لأعراض المسلمين!!!!!! أليس لغير المسلمين أعراض، و يحبون أن يستروها؟ أرجو أن يكون ما كتبته فقط ذلة لسان، فالأزمة التي نعيشها في سوريا تجعلنا يداً واحدة، الإرهاب لا دين و لا طائفة له. اللهم استر أعراض الناس، و خلصنا من هؤلاء الدخلاء على الإسلام، الذين شوهوا دين نبيك.
-السويد
صقر سوريا2015-02-11 11:53:35
الى Mr HG
للتوضيح بس, زواج المراة لا يصح شرعا الا بموافقتها, والرسول(ص) ابطل عقد زواج اشتكت فيه امراة انو ابوها زوجها بدون رضاها, يعني يلي عم يصير مو عن تطبيق للشريعة, تطبيق للاهواء الشخصية’ بس المشكلة انو اسمهن بالهوية مسلمين, فبينخدع بعض الناس وبيظنوا انو الاسلام بيسمح بها الكارثة بشكل شرعي, للتوضيح لا اكثر
-سوريا
مابدي2015-02-11 11:28:20
أنو جاهلية عم تحكو عنها
نحنا مو بس جاهلية لك نحنا أبو لهب بيضرب تحية لجاهليتنا.. سمعو هالداعية شو بدو قال تصير ملكا له أي شو البنات بضاعة للبيع يا سيادة الضاعية .. البنت مشاعر و أحاسيس و بدك تحبها و تحترمها كتير مو معناتا صارت (ملكا له) دخيل العرب بهدلونا أدام العالم بالغبا و الجهل .. مو الكل البعض طبعا و منهن هاد الداعية!!
-سوريا
سوري2015-02-11 09:01:05
سوري
أتمنى أن لا يسمى الزواج نخاسة وأتمنى أيضاً أن لا تجبر أي فتاة من أي جنسية على زواج لا تريده. اللهم استر أعراض المسلمين في كل مكان
-سوريا
درويش2015-02-11 00:27:51
ملك اليمين يا ***؟
هذا أحد وجوه الكارثة السورية , خاصة في معايير إجتماعية قاسية و تزداد شراسة باتساع رقعة الإرهاب ربيب النظام المجرم. ماهي الحلول لا أعلم , الظاهرة مرتبطة بالحرب واللجوء وحين يتوقفان يمكن الحديث عن حل . لكنّ الأكيد أن ذاكرة السوريين لن تنسَ *** كلام العجلوني وكلام شبيحة بو حافظ الشامتين باللاجئات , لن تنس النخّاسين العرب ووكلائهم من السوريين , سيكون
-سوريا
Mr.HG2015-02-11 00:04:38
ماسات
الزواج القسري و بيعهن بسوف النخاسة و لكن بطريقة شرعية؟. لماذا فشلت منظمة حقوق الانسان في تلك المخيمات بمنعهم من ذلك؟لان الشرعية الاسلامية تسمح بتزويج الفتيات الصغيرات اذا وافق الامام المسؤول على هذا الزواج القسري. فهو هنا ليوافق لانه مجبر لا يستطيع ان يخالف تعاليم شرعه!. يعني من ال 9 سنوات و انت طالع و اذا بتكون اصغير من ال 9 سنوات يعني طفلة عم ترضع كمان فيه يمشيها! فالمتعة عند هؤلاء بتصير اكبر !.يجب ان يضعوا حد على هذه الجرائم البشعة التي تمارس بحق الاطفال الابرياء.
-سوريا
ابو يزن2015-02-10 20:25:43
عم تمزحوا وينها هل السورية
اللي بيسمع بيفكر انو السوريات ماعم يلاقوا عرسان مو العكس يعني مو الشب السوري اللي ماعم يلاقي مصاري يقدر يفتح بيتو والمرة السورية مابيعجبها العجب قصدي الشامية بالاخص هاد كلو ادى انو البنت السورية تعرض حالها هون وهون مو مشان شي مو لانو مافي رجال بسوريا بس لانها احد احتمالين ياما بدها تجارة وجواز موقت وتاخد اللي فيه النصيب وباي او بدها واحد هيك يكون جاهز من كل النواحي عم يستنها الاميرة السورية وبتقلي جاهلية
-سوريا