syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قل لي كم ساعة تقنين في بيتك اقول لك من انت؟؟!!
تحقيقات

قل لي كام ساعة تتقنين في بيتك اقول لك من انت ؟كل سوريا تعيش ازمة ، ولكن ايضا الازمة "مقامات" حتى في المناطق الجغرافية التي تقع تحت سيطرة احدى القوى المتصارعة فان المواطنين لا يعيشون ظروفا متشابهة من حيث توفر ضروريات الحياة.


فما أن تتحدث عن تقنين الكهرباء لأي سوري، يأتيك السؤال السريع " أين تعيش" وبأي منطقة أو حي أو حتى محافظة، فتقنين الكهرباء في سوريا يطبق بحسب المكان و طبيعة السكان، بالاضافة إلى فقدان المواد الأولية والمعدات اللازمة لتوليد الكهرباء وعدم توافرها.

 

ساعات التقنين بالأحياء الغنية أقل بكثير منها بالأحياء الشعبية

يتسائل كريم في تعليق له على صفحة وزارة الكهرباء على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، " لماذا تعيش أحياء المالكي وأبو رمانة والمهاجرين والروضة، حالة من الوفرة في الكهرباء ،فهناك لايوجد شيء ما يسمى تقنين، ونادرا ما تقطع الكهرباء لديهم وان كانت فربما لساعة أو ساعتين فقط في اليوم" ، فيما تصل ساعات التقنين في بعض المناطق لـ 20 ساعة".

 

وتقول سارة من سكان حي القصور في دمشق، "الحمدلله منزلي بجانب مقر امني لذلك لا يوجد تقنين هنا، بل كهرباء على مدار الساعة"، كذلك الحال مع عمر من سكان حي المزة فيلات، أن "البناء الذي يقطن به فيه أكثر من 3 ضباط للأمن والجيش وفنانين موالين للنظام، كذلك مسؤولين من بلد مجاور"، فلا تقنين هنا، ولا صوت لمولدات الكهرباء

قل لي كام ساعة تقنين في بيتك اقول لك من انت ؟

وعلى بعد أمتار قليلة من هذه الأحياء التي تقطنها الاغنياء واصحاب النفوذ، تأتي أحياء الطبقة الوسطى، وتبدأ الازمة تاخذ "مقاما" اخر, اذ أحيانا تتساوى ساعات الانقطاع مع ساعات وجود الكهرباء.

 

يقول وائل من سكان حي ركن الدين "12 ساعة من كل يوم أعيشه بلا كهرباء، ليت البناء الذي أعيش فيه يقطنه مسؤول أمني، أو قريب من منطقة عسكرية، لكانت الكهرباء أخر شي افكر فيه".

 

وفي الاحياء الشعبية يختلف معيار الحساب، فلا تحسب ساعات التقنين بل تحسب ساعات الكهرباء، ومن هذه الأحياء المزة 86 والكشكول والدويلعة وبرزة وغيرها، هذه بعيدة عن مركز الحكم قليلا، والذين يعيشون فيها غالبيتهم من الفقراء، حيث تقطع الكهربا أكثر من 20 ساعة أحيانا في تلك المناطق، يقول علي الذي يعيش بحي الكشكول "لم أعد أذكر آخر مرة استمتعت بالكهرباء، وهي غالبا تأتي بوقت متأخر من الليل، حيث يقل الإستهلاك لها"، وعزت وزارة الكهرباء القطع الكبير(الانقطاع الطويل ) بالأيام القليلة الماضية، بعد العاصفة الثلجية التي تعرضت لها البلاد، أن السبب هو اعتماد المواطنين على وسائل التدفئة الكهربائية كبديل أساسي عن المحروقات, ما أدى إلى زيادة الحمولات ، ناهيك عن تضرر الشبكات نتيجة العوامل الجوية الراهنة.

 

وتشير تقارير إلى أن الطلب على الطاقة الكهربائية في سورية يزداد سنوياً بنسبة 10%, وأن هذا الأمر يتطلب إنشاء محطات توليد جديدة تصل استطاعتها إلى أكثر من 800 ميغا واط سنوياً، فيما تخرج محطات عن الخدمة بشكل متواصل وتتقلص مصادر الطاقة مع امتداد عمر الازمة .

 

في حلب التقنين يقسم بحسب مناطق سيطرة النظام

منذ أن سيطرت بعض فصائل المعارضة المسلحة على أحياء عدة في مدينة حلب، باتت هذه الأحياء من المناطق التي لا تأتيها الكهرباء، فيما يفرض على الأحياء التي تخضع لسيطرة النظام ساعات تقنين متفاوتة وطويلة، وتنظم السلطات توزيع الكهرباء، حتى أنها تعلن عنها و عن بداية تحويل الخط من منطقة ما إلى أخرى، عن طريق صفحة مديرية كهرباء حلب على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

 

قل لي كام ساعة تتقنين في بيتك اقول لك من انت ؟وشهدت الأيام الأخير انقطاعا بشكل غير مسبوق للكهرباء في حلب، "فيوم بكهربا وثلاث بلا" ، مما دفع بعض الصفحات للتعبير عن هذا التفاوت بين كهرباء حلب فكتبت متوجه برسالة إلى وزير الكهرباء عماد خميس شاكية "الى متى الكهرباء وأعطالها المفتعلة عمدا وحصتها المسروقة قصدا من قبل باقي المحافظات وبتوجيهات من السيد الوزير (خميس) نعم يا سادة هنا حلب تأخذ حصتها من الكهرباء التي تأتيها أربع ساعات خلال 24 ساعة الى باقي المحافظات والى "البيوت البلاستيكية" كي لا يشعرو بقساوة العاصفة الثلجية وكأن حلب من قارة أخرى".

 

و"البيوت البلاستيكية" ترد هنا في اشارة الى محافظة طرطوس، التي يوجد فيها أكثر من 96 ألف بيت بلاستيكي لزراعة البندورة وغيرها من الخضار، ولهذا فإن الحكومة تعمل على توفير الكهرباء لهذه المحافظة أكثر من سواها ناهيك من وجود نسبة كبيرة من قيادات الجيش من تلك المنطقة. و يعلق علي من حلب على هذا قائلا "شو يعني صار البيوت البلاستيكيه اهم من اطفالنا وبيوتنا هاده الملخص".

 

وكانت وزارة الكهرباء في سورية، كشفت في دراسة جديدة أجرتها مؤخرا أن حاجة سورية لتوليد ونقل الكهرباء تتراوح بين 114 و 124 مليار يورو حتى عام 2030 واعتمدت وزارة الكهرباء من خلال هذه الدراسة, سيناريوهين, حول تزايد الطلب على الطاقة الكهربائية لغاية العام 2030, وذلك بحسب صحيفة تشرين الرسمية.

 

ويشمل التقنين معظم المدن التي اللاذقية ايضا هناك تقنين لكنه يعتبر أقل من غيره بباقي المحافظات، وأيضا تختلف ساعاته بإختلاف سكان الأحياء، وتعرضت شبكة الكهرباء هناك لانهيارات عدة جراء العاصفة الثلجية الأخيرة، وأدت "سرعة الرياح في اللاذقية إلى حدوث أعطال على نحو 27 خط من خطوط التوتر 20 ك.ف"، وأفاد مصدر بوزارة الكهرباء،أن سبب الأعطال الحمولات الزائدة لحظة إعادة التيار الكهربائي بعد فترة التقنين وخاصة في مناطق السكن العشوائي تؤدي إلى فصل مراكز التحويل.

 

الكهرباء تقول ان برنامج التقنين تتوزع بالتساوي بين المناطق

اما رسميا فان وزارة الكهرباء دأبت على القول بان "برنامج التقنين يتوزع بالتساوي بين مناطق كل محافظة"، أما تفاوت ساعات التقنين الذي يحدث أحياناً بين منطقة وأخرى فهو "يعود إلى أسباب فنية وليس لها علاقة ببرنامج التقنين إضافة للمناطق المكتظة سكانياً حيث يكون هناك ارتفاع بالأحمال بسبب الاستهلاك الزائد للكهرباء"، وان "هذه الأعطال تترافق أحياناً مع فترات التقنين ولذلك يعتقد البعض بوجود زيادة في ساعات التقنين في مناطق أخرى، ولكن في حقيقة الأمر هي أعطال وليس زيادة تقنين أو تفاوتاً بالتقنين بين منطقة وأخرى".

قل لي كام ساعة تتقنين في بيتك اقول لك من انت ؟

 

وتضيف الجهات الرسمية انقطاع الكهرباء في تبرير زيادة عدد ساعات التقنين ايضا إلى أن قطاع الطاقة الكهربائية في سورية "تعرض لاعتداءات ممنهجة على أيدي التنظيمات الإرهابية المسلحة منذ بداية الازمة الامر الذي أدى إلى انخفاض كمية الطاقة الكهربائية المولدة وبالتالي زيادة ساعات التقنين"، وتشير بشكل متكرر بان "ورشات الصيانة والاصلاح في جميع المناطق تعمل على مدار الساعة لتلافي الاعطال الطارئة واصلاحها بشكل عاجل والتخفيف قدر الامكان من معاناة المواطنين"

 

كما تشير المصادر الرسمية الى مشكلة اخرى هي موضوع الاستجرار العشوائي للكهرباء في مكان سكن المهجرين الذين دمرت مناطق سكنهم ، واقترح وزير الكهرباء عماد خميس مؤخرا بهذا الصدد تركيب "عدادات جماعية" لهذه المناطق ، وذلك لضمان استمرار وصول التغذية الكهربائية الى جميع المناطق.

 

وكما في الاوضاع الطبيعية كذلك في الازمات يبقى لدى المواطن "العادي" اشارة استفهام للتميز الذي يتعرض له في اقتسام موارد "الوطن" الواحد ولا نملك الا ان نعيد طرح هذا السؤال مرارا وتكرار على الجهات الرسمية "لماذا"؟

 

ح . ج

سيريانيوز

 


2015-01-21 19:10:41
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حلبي هاجج2015-01-22 14:14:19
عدالة التقنين!
بحلب الكهربا بتجي ساعة كل يوم او كل يومين ما عدا الانقطاعات العامة اللي بتروح فيا الكهربا لمدة اسبوع فعن اي عدالة بالتقنين يتحدث معاليه اصلا القضية مي بين ايدين معاليه فماحدا يعذب حالو و يلوم معاليه لانو قرار توزيع الكهربا بيجي من معلمينو و فهمكن كفاية
-سوريا
سوري أصيل2015-01-22 14:02:38
ومن طائفة النظام
إلى الموقع بإسم د.حيدرة. عن جد انت عم تجي عندك 24 ساعة ؟!. لك وقت عز دين واستقرار نظامك اﻻستبدادي ما كانت الكهرباء بتجي 24 ساعة. بعدين فيك تعدد لي إنجاز واحد لبشار الاسد خلال الأربعة عشر سنة الفائتة؟ .دعك من عهد والده. وإن لم تجيب على سؤالي ساجيبك بنفسي فقط عن إنجازاته في اللاذقية وطرطوس.
-سوريا
عماد2015-01-22 12:22:44
الانخابات الامريكيه
انا عم اتصور اوباما الديمقراطي بعد ما فاز بالانتخابات قام قطع الكهربا عن المناطق اللي فيها جمهوريين او كلف سفارات امريكا بالخارج بعدم خدمة المعارضة.،،،..، المصيبة ان النظام و شبيحته يتصورون ان البلد ملكهم وان الشعب عمالا في مزارعهم يتكرمون عليهم بالحقوق.،،. لا شك انه مازال هناك أناس تعودت على الذل و على ان يكون حذاء العسكري فوق رأسها ..، وآقول لهم إن الوطن للجميع وليس من حق النظام استغلال موارد البلاد لخدمته لكل يتفضل بالفضلات على عبيده اللذين امتهنو شم اوساخ جزمهم
-سوريا
محمود2015-01-22 12:03:48
فتوى العرعور
يوجد فتوى مصدرها العرعور يدعوا فيها الشعب السوري بعدم دفع الفواتير وبعد كل الحكي بدكم كهربا
-سوريا
سمر2015-01-22 11:59:19
بسبب الثورة السورية المباركة
إذا الشعب ما عم يدفع الفواتير وإذا الثوار عم يخربوا الكهرباء نحن في ريف دمشق نسبة التحصيل لا تتجاوز 10% وبالمالكي نسبة تحصيل الكهرباء 95% ليش بدك تقارن ريف دمشق بالمالكي؟ العدالة تقتضي انوا تجي الهرباء 10% في ريف دمشق و 95% بالمالكي
-سوريا
د.أبو حيدرة2015-01-22 05:47:26
إلى "البش" مهندس ايمن
هلأ النظام ماعندو عدالة ؟!!! يعني حاولت استشف شي من تعليقك بس ما طلع معي شي غير شوية مصري مالو طعمه ،يعني متل وحده بحارة مصرية قاعده عم تعيط ، أما بالنسبة لانو النظام ما عندو عدالة فهاد النظام كان موفر الكهربا لأبعد نقطة بسورية و عمدار 24 ساعة لحد ما اجت ثورتكن المزعومة ،تدمير بنى تحتية و قتل الكوادر ، و ما إلى ذلك ...و الوقاحة انو لسا بدكن كهربا !!! لك ابوهن إذا بشوفوكن ياها بقا ...عفكرة محل ما انا الكهربا 24 ساعة بقا قل من انا !!!!!!
-سوريا
انعدام الضمير2015-01-22 01:49:52
ومن ثم انعدام الثقة.
يا عين يا ريت الموضوع محصور بالكهرباء وبس. نحن الحلبية دفعنا تمن أكثر من كل المحافظات. نحن الأحياء الفقيرة اللي سكانها على الأغلب موظفين وصغار كسبه الشرفاء. باعونا نحن وبيوتنا للمسلحين اللي دخلوا المدينة وما حدي ألن وين رايحين خﻻل أسبوع كانوا بنص البلد. وصارلن هي السنة التالتة وقدرو يتقدموا مية متر. يا ترى شو السبب؟ !. ببساطة لأنو سكان هالمناطق ناس فقرة. بئ اتركا ع لله يا مواطن.
-سوريا
المهندس ايمن2015-01-22 01:30:18
السيسي
يعني عارف إيه الجواب وتسأل. يعني إلا أألك هي دي الاتاية العوجة. بتمسكها من فين ما مسكتهاش. بتنئرف وما تتعدلش. دا النظام عمرو مكنش عندو نظام وما عندوش عدالة. وعشان كده أنا بؤول: كل ما دائت واشتدت افرحلا لأنو ماديئة إلا وراها فرج.
-سوريا
مواطن حر2015-01-21 23:53:28
إن لم تستح فأصنع ماشئت
خلال 30 سنة الأخيرة يوجد تقنين للكهرباء بسوريا يختلف مدته من فترة لأخرى ( قبل الثورة عدة ساعات يوميا ) ولم تستطع هذه العصابة الحاكمة من حل هذه الازمة لإن أخر همها هو المواطن... !!! والأن بعد كل هذا الدمار والخراب لن تقوم لسوريا قائمة إلا بزاول هذا النظام الذي رفع شعار الأسد أو نحرق البلد ... ولكن مهما طال الزمن فمصيره إلى مزبلة الإنسانية والتاريخ
-سوريا