syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
"عم تشتي الدنيا ثلج"  بالأرقام اللاجئين السوريين في الشتاء البارد ..  
تحقيقات

بالأرقام.. هل سيستمتع لاجئونا ونازحونا بأغنية

بينما استعد سكان الشرق الأوسط وتركيا لاستقبال العاصفة الثلجية التي ستضرب المنطقة, يبقى حال ملايين السوريين الأكثر سوءً في ظل عدم وجود مواد للتدفئة وملابس أو حتى سقف يقيهم سماكات الثلوج.


وتوقع المتنبؤون الجويون في بلدان الشرق الاوسط وتركيا بهطولات ثلجية تبدأ بالمناطق الجبلية على ارتفاع 800 متر, حيث تزداد فعاليتها لتلامس المناطق على ارتفاع 300 م عن سطح البحر, مترافقة مع رياح تصل إلى 90كم بالساعة.

 

معاناة اللاجئين في تركيا..

وتتركز بؤرة المنخفض الجوي في فوق جزيرة قبرص وتركيا البلد الذي يستقبل مليونين لاجئ سوري على أراضيه, بحسب وزير الخارجيتها أحمد داوود أغلو, حيث أن 220 ألف شخص منهم يعيشون في 8 مخيمات تتركز جميعها جنوب البلاد (عثمانية, وغازي عنتاب, وكلسوهطاي, وشانلي أورفة) بينما نسبة 5-10 % منهم لايملكون مأوى ويعيشون في الحدائق العامة والشوارع, بحسب منظمة العفو الدولية.

 

أبو إسماعيل رجل كبير السن من محافظة حلب يقيم في شوارع اسطنبول تحدث عن معاناته لإحدى الفضائيات العربية, "نحن نقيم بالأنفاق بعد الساعة 11 ليلاً أثناء الامطار نحتمي بمداخل الأبنية, ولكن الأهالي يخافون منا ليلاً فيطلبون البوليس.. الجو بارد ننام على كرتونه وغطائنا أي حرام مرمي جنب الحاوية".

 

معاناة اللاجئين في 1400 مخيم عشوائي بلبنان..

وتعتبر تركيا بالرغم من ذلك أرأف بالسوريين من لبنان الذي يستقبل 1.7 مليون لاجئ أو ضيف, بحسب المسؤولين اللبنانيين, حيث يتوزعون 18% منهم على 1400 مخيم عشوائي حول المدن والبلدات أغلبيتها في منطقتي البقاع وعكار بينما الباقي في داخل المدن والبلدان بظروف إنسانية غاية بالصعوبة تقارب صعوبة الحياة في الخيام.

 

وقالت أم محمد النازحة من دير الزور إلى إحدى المخيمات في لبنان, لموظفي الأمم المتحدة بتسجيل مصور "هذا الشتي صعب علينا كرهنا عيشتنا الخيمة تقع بسبب الهواء القوي المياه تدخل علينا من جميع الجهات, طوال الليل أبكي على الوضع الذي نحن به.. وأفكر كيف أنتهي من هذا الوضع.. ولكن لاتستطيع أن أفعل شيء".

 

كما تكلمت لمياء عن معاناتها للموظفين, قائلةً "نخرج صباحاً نحضر الماء ويكون الطقس بارد.. ونعود إلى الخيمة بردانين ولكن لايوجد مدفأة, وحتى المياه التي نحضرها من بئر الماء وسخة وملوثة".

أعداد اللاجئين في الأردن..

 

وعن الكلام عن المخيمات, لا بد من الحديث عن مخيم الزعتري بالأردن الذي يحوي 85 ألف لاجئ, بالإضافة لأربع مخيات أخرى وهي (المخيم الإماراتي الأردني (مريجب الفهود)، ومخيم الأزرق (مخيزن الغربي)، ومخيم الحديقة في "الرمثا" أقصى شمال الأردن، ومخيم "سايبر سيتي") والتي تستوعب مع مخيم الزعتري 101 ألف لاجئ بحسب مانقلت وكالة الأناضول التركية عن مصدر أمني بإدارة مخيمات اللاجئين, فيما يبلغ العدد الكلي للاجئين 638 ألف شخص.

 

معاناة النازحين داخل سوريا..

فاللاجئين في هذه البلدان بلغ بحسب الأمم المتحدة 3.2 مليون لاجئ, بينما النازحين داخل المدن السورية 7.6 مليون نازح في ظروف ليست أفضل حالاً ففي حلب يوجد 1.7 مليون يعيشون في الأبنية قيد الإنشاء والخيام بالإضافة لمخيمين على الحدود التركية السورية وهما مخيمي باب السلامة وشمارين حيث تصل الأعداد فيهما لأكثر من 22 ألف نازح, وفي مدينتي طرطوس واللاذقية أكثر من مليون نازح يعيشون في مخيمات عشوائية, حيث يشكلون 50% من سكان المحافظتين, بحسب الصليب الاحمر.

 

كما تتصدر بلدات ريف دمشق وخاصةً الغوطة الشرقية بأعداد النزوح لتسجل 2.2 مليون نازح بحسب آخر الإحصاءات حيث يتركزون جميعاً بأحياء دمشق وخاصةً الجنوبية بالإضافة لما يقارب 200 ألف نازح من دمشق نفسها بالإضافة لمخيمات عشوائية بالغوطة الشرقية نفسها بعد تهدم منازلهم بالقصف.

 

فالسوريون بالغوطة الشرقية يقومون بحرق أثاث منازلهم للتدفئة.. امرأة من الغوطة الشرقية أوضحت أنها تستخدم المشمع والنايلون لسد النوافذ التي تكسرة جراء القصف اليومي على منزلها للإحتماء من البرد القارس, بينما قالت أمرأة أخرى تعقيباً على تكسير آثاث منزلها لإستخدامه بالتدفئة "لايوجد لدينا كهرباء ولاماء ولاحطب.. دعها لله".

 

وقال أحد المسؤولين المنظمين على مخيم باب السلامة أنه "للمرة الثانية يغرق المخيم بمياه الأمطار هذا العام موضحاً أن الأمطار أغرقت أكثر من 500 خيمة .. ولقد ناشدت الحكومة المؤقته مراراً وتكراراً .. المخيم في فصل الشتاء يتحول إلى كابوس وهو يحتاج لحلول إسعافية من رصف الأرض واستبدال الخيام التي انتهى عمرها الإفتراضي منذ العام.. الأطفال  المخيم الذي يضم 16500 نازح يحتاجون للألبسة الشتوية والأحذية الشتوية".

 

وبينما تنتظر هذه الملايين انتهاء العاصفة بأقل الوفيات بين أبنائها وببصيص أمل ينهي معاناتها بأي طريقة.. اعتاد قسم الأرشيف والإعداد والتصوير بالتلفزيون الرسمي ان تتحضر "لتغطية العاصفة الثلجة على أنغام أغنية فيروز الشهيرة "تلج تلج".. ليسمعها ماتبقى من سوريين في منازلهم ولمن كان عنده الحظ وتوفرت لديه الكهرباء في تلك اللحظة.

 

م.ع

سيريانيوز

 


2015-01-07 01:42:35
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابراهيم الديري 2015-01-19 08:53:16
إلى "سوري"
ما بعرف انت شو فهمت بكلمة جماعة النظام ! إذا قصدك السوريين اللي عايشين بمناطق سيطرة عصابة الأسد فأنا أكيد ما بقصد المدنيين أبداً وانما جماعة النظام يعني المجرمين اللي معاه وما تعتبر إذا قدمت عصابة الأسد شوية فتات للنازحين قسراً أنو هي مكرمة لأنو حتى السجين بقدموله أكل وشرب والنازحين ما نزحوا من بيوتهم إلا لأن عصابة الأسد وأعوانها دمرتلهم إياها ببراميل ومدافع وكيماوي الإرهاب الأسدي
-سوريا
لطيفة الالمانية2015-01-07 20:50:58
تحية ل سوري و ليس لعصام
عصام بدو شي غير الاكل و الشرب ههههه ضحكني لانو احلى شي بجماعة المعارضة انهن كذبو الكذبة و صدقوها و خلو قطر و السعودية اللي هني اهم ديمقراطيات العالم و اسقبلو ملايين اللاجئين يضحكو عليهن
-سوريا
لطيفة الالمانية2015-01-07 20:46:24
عصام و سوري معتر
انتو بتفهمو و بشكركن على كلامكن و ربي يكون معكن
-سوريا
سوري2015-01-07 14:10:36
ديري
ولله ياسيد ديري فيك تجي على مناطق النظام وتعرف وتشوف بعينك شو عملنا وشو منعمل للمهجرين يلي مامعهون ياكلوا اويلبسوا من الاكل لحد اللبس لحد التعليم لكل شي بيحتاجوه بيكفي اجو نافسونا وماحكينا رضينا لانه الله بيرزق الجميع بس تجي تقلي جماعة النظام مابيحسوا بالاطفال تعى شوف جماعة النظام والمساعدات يلي متعملها لك عيب مو اذا كنت حاقد معناتها يكون قلبك اسود منتمنى اليوم قبل بكرا الكل يرمي سلاحه وترجع الناس تحب بعضها والاطفال اهم شي هدول الجيل يلي رح يبني سوريا سواء شئنا ام ابينا
-سوريا
وحيد القرن2015-01-07 13:59:46
مين شرد هالناس
مين قصف بيوت الناس بالطيارات و الدبابات وبالكيماوي ؟؟؟ مين دمر مدن سوريا ؟؟؟ مين اللي عندو دبابات وطيارات ومدافع ؟؟؟ طلع الحق على الثورة ولا الحق على اللي عم يقتل و يدمر ؟؟؟ روحوا اسألوا خمسة مليون لاجئ من مين هربوا ؟؟؟ هربوا من الثوار ولا هربوا من جيش أبو شحاطة ؟؟؟ مين اللي بدا بالقتل و التهجير ؟؟؟ مين اللي ما تحمل إنه الناس تطلع مظاهرات ضدو ؟؟؟ مين اللي قتل شباب المظاهرات واعتقلهن وعذبهن لمدة سبع شهور قبل ما يرفعوا السلاح ضد النظام ؟؟؟ مين اللي عامل سوريا نزرعة لعيلتو الفاسدة ؟؟؟
-سوريا
نبيل2015-01-07 13:56:02
لك الله يا شعب سوريا الحبيب
على فكرة حلوة هي اللي ضل معها.. مو على أساس حكومة شرعية ومنتخبة وبتمثل كل الشعب السوري.. بعدين حتى يلي معها واللي ما الهن علاقة بشي وقاعدين بشوارع وحدائق دمشق شو عملتلهون الحكومة؟؟ أصلا لو هل الحكومة والقائد عندو شوية وطنية او حب للبلد مو معتبرها مزرعة أبوه كان من زمان ترك الحكم،، على الاقل ما بيكون جزء من هالمأساة والجريمة اللي كل يوم عم تصير بشعبنا.. لك الله يا شعب سوريا الحبيب
-سوريا
ابراهيم الديري2015-01-07 13:21:40
الله لا يرحم قتلة الأطفال
بكل دول العالم المتحضر والشعوب الآدمية المتحضرة لما بيتعرض أفراد من شعبهم وخاصة الأطفال لكوارث طبيعية بساعدوهم بدافع انسانيتهم لأنهم بشر أما بعض التعليقات هون من أتباع عصابة الأسد الإرهابية اللاإنسانية الهمجية تعبر عن همجية ولا إنسانية لدرجة أنو ما قدرانين يحسو بطفل بريء رح يموت من البرد وبدل هيك زعلانين من الكاتب كيف عم يلمح لافتقار عصابة الأسد لأبسط أنواع الإنسانية والرحمة اللي موجودة حتى ببعض الوحوش. يوم بعد يوم عم نتأكد بأن الأسد واتباعه هم سبب كل شرور سوريا ولازم نخلص منهم كرمال أطفال سوريا
-سوريا
سوري2015-01-07 13:24:37
عصام
او شي رمزي مرضى السكري ياخدوا دواهمهم ببلاش المواد الاساسية للحياة ببلاش تقريبا شي مرة نام ابنك جوعان او بردان بينما شوف معراضتك شو عملت للبلد دمرته خلت الشعب يكره بعضه لك الحرية انك تحترم غيرك اسمها حرية يعني اذا انا مع بشار هي حرية مافيك تجي تقتلني لاني معه وماتقلي نظام بشار عمل لانه الناس جماعتكون وقت هربوا اجو لعنا وتعاملوا احسن معاملة بقا نظر على واحد عمروا 5 سنين او جاهل يمكن يصدقك يمكن
-سوريا
سوري2015-01-07 13:22:33
عصام
يعني مافي شي بيستفزني غير واحد عاملي حالو شيغيفارا او مانديلا او كاسترو وقاعد ورا هالكمبيوتر وميتفلسف علينا قال الاخ عصام ميستهزأ بكلام الست لطيفة قال همها بالحياة شبعان او جوعان طيب اتفضل قلنا شو همك بالحياة تحقق الحرية لشعبك من نظام ال الاسد يلي امنلك تعليمك ببلاش وطبابتك ببلاش و اولادك كانوا يتطعموا ببلاش الامراض الخبيثة علاجها ببلاش
-سوريا
سوري معتر2015-01-07 12:55:45
مقارنة الامس باليوم
ياجماعة عمالي تنتقدوا الالمانية انا عشت بسورية ع ايام النظام والكل بعرف كل شي موجود اتحدى واحد يقول مافي شيء كان موجود من امن وامان واكل وشراب....في فساد نعم في محسوبيات نعم...طيب اجت الثورة شو عملت الثورة؟؟؟ولا شي الان نحصد النتائج والتعتير .هلق مين عمالي يضرب مين كلوا اخ.....ى من بعضوا الاتنين ما قصروا بالقصف .والنتيجة اللي ما بتحسن عليه بوس ايدوا وادعي عليها بالكسر.ماحسنتوا ع النظام هوووونا بقا قد النظام تفضلوا غيروااا.. والسبب برأي اللي بلش بالمشكلة ومو ادهاااا وفهمكم كافي.
-سوريا
لطيف الظريف2015-01-07 12:51:30
حكومه *** ونظام *** *****
انو لسا بتناقشو لمحبكجية على انو الحق على مين ماعرفتو لسا انهم ***** بعدين ياشبيحه ليش عم تقدمو لجوء باوروبا مو على اساس مبسوطين بحكم سيادتو **** والله يحمي اهل المخيمات من برد ويحفظهم وكل واحد بقول غيرهيك ان شاء الله بتجي ايام اسود من هيك
-سوريا
ابو جندل2015-01-07 12:53:17
تدفأوا على الثورة
تدفأوا على الثورة وقبلوا ايدي اردوغان ايضا وايضا ، سوريا لن تركع للمرتزقة والبرابرة وازلام ماكين واوباما وغيرهم ,والكارثة ان هؤلاء الثورجية لايطالبون بانتخابات نزيهة (فيه حرام) بل يطالبون بتسلميهم السلطة ليكملوا عمالتهم للاجنبي
-سوريا
عصام 2015-01-07 09:59:38
كم انت لطيفة يا لطيفة
كم انت لطيفة يا لطيفة الالمانية ، و كم كلامك لطيف ، اذن الحياة عندك هي شبعان او جوعان و ما في شي تاني ابداً , يا ربي لسا في ناس بهالقرن 21 بتفكر هالتفكير ؟ و كمان قاعدة بالمانيا ؟
-سوريا
خالد الغامدي الحلبي 2015-01-07 08:34:41
عندما يفشل المسئولين عليهم الإستقالة والرحيل
أليس هؤلاء اللاجئين السوريين هم مسئولية الحكومة ومجلس الشعب ؟ أليس من الواجب على المسئولين تأمين المأوى والدفء والغذاء لهم ؟ ماذا تفعل هكذا حكومة وهكذا نظام في الحكم وهو لم يستطع حماية شعبه ؟
سوريا
سامي العظمة2015-01-07 08:10:34
يا لطيفة
يا لطيفة الالمانية كان الاحسن الك تقولي ليه النظام الشريف على حسب مقولتك لم يحاسب اي وزير او قريب من فاسدين و مرتشين و لم يحاسب اي واحد من رجال الامن الي قتله ابرياء متظاهرين و خلاهم يوصلوا لحمل السلاح حتى يدافع عن حاله مقبال جيش بكامل عتاده و كان الاحرى بك يا فهيمة خانوم تسألي النظام انت عم اطلق سراح مين و ليه لليوم مافي محاكمات و الابرياء بتعفن بالسجون و القتلة و المجرمين و المحكومين ما قبل الثورة ليه اطلق سراحهم و لما انشاء الله بيشتغل المخ الفوقاني بجاوبك
سوريا
الى ابن المسخرة رقم 12015-01-07 08:04:06
من الاحرار
حبيبي خلي *** تبعك يوقف قصف براميلو ونحن ما بدنا منو شي , نحن عشنا الحضارة بس انتو وشوف مقطع الفيديو الي جرافات بشارك بتهدم بيت 7 عساكر اخوه في مناطق حكمو , يا زلمة فكر بمخك شوي شي مرة اذا انوجد
-سوريا
ناجي2015-01-07 06:41:37
مسخرة
يعني صاحب المقال (المهني )عم يتمسخر على الحكومة شلون حاطة غنية فيروز. ليش لاء، حاطة الغنية للشعب لي ضل معا.للشعب لي كان مرتاح قبل و ضل مرتاح رغم الحرب (نسبياً) ازا بدنا نقارنو بشعب الحكومة المؤقتة. و خلي الحكومة المؤقتة العتيدة تبع جماعة الحرية تهتم بشعبا الثورجي و تأمنلو ظروف معيشية بما انو انتفض مشانها على اساس. واللهي بتجيبو المسخرة لحالكن
سوريا
لطيفة الالمانية2015-01-07 02:09:44
سوريا الاسد
عندما كنت ادرس في سوريا قبل حوالي 20 عاما كان المازوت ببلاش و كان الناس شبعانين تحت حكم الاسد....لماذا تلومون النظام الشريف على اغاني فيروز و لا تلومون ميليشيات المرتزقة المعارضة على ما خربته في البلاد
-سوريا