syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
حلب المنسية.. تثن وتستغيث .. لا ماء لا كهرباء لا محروقات
تحقيقات

حلب المنسية.. تثن وتستغيث .. لا ماء لا كهرباء لا محروقات

بعد أن كانت حلب عصب سوريا الصناعي والتجاري.. اصبحت الان من اكثر المدن هلاكا وصاحبة النصيب الاكبر من المعاناة.. فقد أصبح اهلها يعيشون في ظروف معيشية واقتصادية سيئة جدا في ظل غياب كافة الخدمات من كهرباء وماء ومحروقات وغيرها.


انقطاع المياه والكهرباء وازمة المحروقات هي المعاناة الأشد بالنسبة لاهالي مدينة حلب،  فقد لا يزال التيار الكهربائي مقطوع عن عدة احياء في المدينة لليوم الخامس على التوالي ، والسادس بالنسبة للمياه, ولا معلومات حتى  الان عن موعد عودتهما...ولا يبدو في الأفق أي أمل لحل الأزمة، في ظل تبادل الاتهامات بالمسؤولية عن عملية الانقطاع  .

 

مؤسسة مياه حلب افادت, يوم السبت, في تصريح, عبر صفحتها على فيسبوك,  أنه "تم قطع الكهرباء عن مدينة حلب منذ أكثر من أربعة أيام مما أدى لتوقف عمل المضخات في محطات سليمان الحلبي, وقد قامت المؤسسة مع المنظمات اﻻنسانية بجهود التوصل لحل لحل وﻻدخالالمازوت ولمحطات سليمان الحلبي لتقلع المضخات على الديزل ورغم ذلك امتنعت المجموعات المسلحة عن تشغبل المضخات".

 

بدورها, عزت الإدارة العامة للخدمات في حلب, الاربعاء الماضي, في بيان لها انقطاع المياه عن معظم أحياء مدينة حلب "لعطل فني في محطات المعالجة الرئيسية وانخفاض منسوب المياه في قرية الخفسة ".

 

ازمة انقطاع المياه والكهرباء في مدينة حلب تصدرت اهتمام الصفحات الحلبية المؤيدة والمعارضة, على مواقع التواصل الاجتماعي, في ظل ادانات واسعة حول غياب تصريح رسمي من المحافظة حتى الان .

وتتضارب اراء الناشطين حول الجهة المسؤولة عن انقطاع المياه والكهرباء، في ظل عدم إدلاء الجهات المسؤولة بالتصاريح، بينما يلقي نشطاء اخرين بالمسؤولية على "جبهة النصرة" بحجة "الضغط" على النظام لاطلاق سراح المعتقلات.

 

وكانت وزارة الكهرباء قالت في بيان نشر عبر صفحتها على "فيسبوك" ان "مسلحين قاموا باقتحام محطة الزربة وقطع التيار الكهرباءي عن محافظة حلب , وذلك ضمن خطتهم لتعتيم البلد وحرمان المواطن السوري من الكهرباء  ".

 

ولم تخلو تعليقات المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي من التذمر من هذا الوضع المأساوي, معتبرين ان حلب أصبحت مدينة "منسية" بالاساس  و"خارج الحسابات منذ زمن", وليس امامهم سوى الصبر والدعاء لله للخروج من المحنة.

 

هذا الى جانب ازمة المحروقات التي لا تقل اهمية عن ازمتي الماء والكهربا,, حيث تعاني حلب من نقص حاد في المادة  مع سوء في التوزيع , والسبب يعود إلى استغلال تجار السوق السوداء، والمهربين للمادة بالتواطؤ مع مسؤولين في حلب.

 

فكل المواد المفقودة متوفرة وبكثرة في السوق السوداء وبأسعار مضاعفة عدة مرات .. ولا من محاسب .. وسط حالة لا مبالاة من قبل المسؤولين في الحكومة المركزية في دمشق.

 

ويشتكي العديد من اهالي حلب عبر صفحاتهم من "استحالة في الحصول على المازوت والغاز الا بوجود "واسطة" مع ارتفاع سعريهما عدة أضعاف في السوق السوداء , اضافة الى صعوبات في الحصول على الخبز وتفاقم ازمة المواصلات والانترنت .. أما الأسعار و المصروف و الأكل و الشرب , فقد اصبحت من الرفاهيات".

 

كما نشرت عدة صفحات تعنى بواقع مدينة حلب  مؤخرا  حملات بعنوان (حلب منسية...  الى متى ستبقى منسية)

 

من جانب اخر, تعيش المدينة أجواء حرب وسط تفاقم الوضع الأمني فيها ، الامر الذي انعكس سلبا على الوضع الانساني والمعيشي لدى المواطنين, وسط تحذير دول غربية من وقوع مجزرة في المدينة, في وقت يواصل الميعوث الاممي الى سوريا  ستيفان ميستورا الترويج لفكرته بخصوص "تجميد القتال في حلب"، وذلك بعد جولة حاول فيها إقناع كل من النظام السوري والمعارضة والعديد من الدول.

وحلب التي كان عدد سكانها قبل النزاع يبلغ 2.5 مليون نسمة وتعد العاصمة الاقتصادية لسوريا، مقسمة بين سيطرة النظام السوري وقوات المعارضة بعد وقت قصير على اندلاع الازمة .

 

ويحاول العديد من النشطاء السوريين اثارة الرأي العام بظروف الحياة في حلب، عبر نشر صور وشهادات من المدينة على الإنترنت.. دون ان تفلح هذه المحاولات بتحسين الوضع المعاشي للمواطنين هناك وليبقى السؤال مفتوحا بدون اجابة .. الى متى؟

 

ه - ن

سيريانيوز

 


2014-12-29 01:47:50
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
نحن الحلبية2014-12-29 17:24:55
ومامنحكي الا الصح...
في واحد فهمان عم يسأل :مو أهل حلب اللي جابوا داعش والنصرة؟؟؟. لك ياعيني الاحول هو احول بيعرف وبيشوف كيف اجت النصرة وكيف شرف داعش . لك ياعيني هدول صناعة ايرانية مالكية بامتياز جاؤوا لنجدة نظامك يوم تحدث رأس هرمه الذي قالوا عنه شبيحته (ياالله حلك حلك ....الخ) .بخطابه عن ارهابييين... فكيف بدك ( من يوصف بانه الههم) والاله لا يكذب؟؟ فستحيل ولو ادى ذلك شراء ارهابيين وهكذا قال: وهكذا صار (كن...ارهابييين, فيكون داعش وسواه).
-سوريا
قارئ سوري2014-12-29 16:14:52
سؤال يطرح!
سؤال يطرح! بالله عليكم مافي معارض واحد مؤدب و يحترم الآخرين و رأيهم هالأيام على هذا الموقع؟ تصرفاتكم على الأرض و على الأنترنت منفرة و بدل أبدا على ثورة وطنية تريد الخير للبلد! طيب إذا عم تكونوا أسوأ من النظام و أقل احتراما اللمواطن و عقله و أقل رقي و حضارة ليش بدنا التغيير فيكم؟ أنا كنت معارض علنا من سنين اي بس انتوا خليتوني و مثلي الكثر ضدكن على صول الخط. يا أخي لسا الكحل (النظام) أهون من العمى (الثوار على الحضارة)!
-سوريا
ابو النور2014-12-29 15:13:45
حال حلب من حال سوريا
كل سوريا تعاني و حلب هي جزء كبير و مهم من سوريا و بالتالي معاناتها على قدر حجمها. اما من المسؤول؟ فالكل مسؤول ولا داعي لتشويه الحقائق وعلى الجميع (دون استثناء) تحمل المسؤولية فلا المعارضة "الطاهرة" و المخلصة للشعوب معصومة عن الخطأ ولا النظام العظيم القائد الدنيا معصوم عن الخطأ. اما عملية إلقاء اللوم على الطرف الاخر فليس الا استمرار لعمليات الكذب و غسيل الأدمغة التي برع فيها الطرفين. الحريص على سوريا لا يدمرها مهما كانت الأعذار و الأسباب.
-سوريا
قارئ سوري2014-12-29 14:59:08
إلى السفاح
لك اسمك سفاح شو بدي جاوبك على كلامك؟؟؟ انت مجاوب عليه و خالص هههه!
-سوريا
قارئ سوري2014-12-29 14:49:28
إلى عجيب أمرك
مين طلب منك تحمل سلاح ليش؟ بس لما بتجيك داعش و النصرة و الفيالق الثانية و بتقتل ابنك و بتسبي مرتك و بتبيعها بسوق النخاسة قول لمرتك و ابنك ما كنت بعرف احمل سلاح و ما بدي اتعلم شو رأيك؟ بس لا تقلبي الحق عالنظام إذا هيك! سلام!
-سوريا
حلبي2014-12-29 14:47:54
الله لايوفق لا ايران و لا آل الاسد و شبيحتن
الشبيحة قطعوا الماء و طبعا ليش المسؤولين الحرمية ما عم يعانو لانو كل شي عندن - المي و الكهربا و المازوت- هي مي دولة هي عصابة و مرتزقة
-سوريا
zakaria 2014-12-29 14:42:20
شبيحة الاسد هن من يعبث بحلب
كل هل الدمار سببه الاسد و شبيحته اللي عم يرعوا التعفيش- مين عم يرمي البراميل مين ؟- لما جاء ديميستورا بمبادرة لانقاز حلب خاف النظام و يحاول تسريع تدمير حلب- ازا الدولة ما بتقدر تأمن المي و الكهرباء لشعبها هي مي دولة هي *** و سيسقطوا هؤلاء *** قريباً
-سوريا
ziyad2014-12-29 14:39:16
دولة - اين الدولة
في سورية لا دولة و في حلب بالزات من خمسين سنة من وقت ما استلم آل الاسد و هم يدمرون حلب من كل النواحي - حلب كانت ليفربول الشرق و أهم مدينة في الشرق الاوسط اهم من دبي اللي خربها عصابة الاسد و هلق الفرصة مواتية لمتابعة التدمير
-سوريا
لطيفة الدانمركية من فلسطين2014-12-29 14:27:25
توبو الى الله
توبو الى الله و استسمحو الرئيس بشار....لن يعزكم احد كبشار...توبو قبل فوات الاوان
-سوريا
سعيد2014-12-29 14:15:11
شو دخل الدولة؟
جرت على نفسها مراقش يعني مو أهل حلب هن يلي جابوا النصرة وداعش لعندهم
-سوريا
خـالـد عـثـمـان2014-12-29 12:58:37
ســـــــؤال إلى سيريانيوز؟؟؟
إدارة التعليقات في سيريانيوز: شروط التعليقات واضحة لمن يريد قراءتها، من أهمها عدم استخدام كلمات فيها تعميم أو إهانات، نرجو التقيد بذلك....ساحة موقعنا مفتوحة للجميع شريطة التقيد بآداب الحوار المعتادة، فهنا ليس صفحة على الفيسبوك يستطيع أياً كان أن يشتم ويوجه الإهانات كما يحلو له، وتنشر فوراً....أرجو مراعاة ذلك.
-سوريا
ابو صفوان المصوفن2014-12-29 12:45:04
اين؟
اين يختبأ بطل المقاومة والممانعة ؟ ترسل الملايين الى روسيا مقابل صفقات اسلحة تدمرها اسرائيل. حكومة فاشلة طبعا هذه المعاناة قبل الازمة فما بالك وقت الازمة لكي لا يقوم محنبكجية النظام بتهام الثورة
-سوريا
خـالـد عـثـمـان2014-12-29 11:57:42
يـا أهـل حـلـب
أشكروا حاميكم ومورد المحاربين الأجانب والسلاح والتقنيات للخليفة البغدادي, السلطان أردوغان اللذين تخصصوا من حرمان أهل حلب من كل أسباب الحياة الطبيعية. ولا تنسوا الحاضنات الملتحاة المغبرة التي فتحت لهم أبوابها ونوافذها(ومؤخراتها) حتى يسهلوا لهؤلاء الإرهابين الذين شوهوا الإسلام والمسلمين وكل العباد وكل الأديان. أنتم من فتحتم لهم قلوبكم وعقولكم. إذت لا تشكون اليوم ولا تتباكون. الحرب موجودة بكل البلد والحرمانات المتعددة موجودة بكل مكان. تخلصوا من سرطانات داعش والنصرة. فتعود الحياة والكرامة.
سوريا
عجيب امرك2014-12-29 10:36:34
أيها القارئ السوري
أيها القارئ السوري كما ادعيت. انت تقرأ نصف الحقيقة و بعين واحدة. أنصحك أن تستعين بنظارات أكثر سماكة. إذا كنت ادفع الضرائب والرسوم و ارسل أبنائي لخدمة الوطن و لا اتوانى عن الواجب. هل تريد مني أن أمسك بالسﻻح و انا ﻻ اعرف كيف استعمله لكي انوب عن السبعة عشر فرع أمني مو شاطرين غير بالرشاوي والتشليح .؟؟!.
-سوريا
سوسو السفاح2014-12-29 10:34:28
إلى قارئ سوري
قصدك ميليشيا الأسد هي اللي دمرت نص حلب بالبراميل المتفجرة مشان تقضي على المسلحين ... جيش فاشل و مجرم وكل المجرمين سواء كانوا ثوار او متطرفين هنن مجرد هواة قدام رئيسك و نظامو الفاشي !!!
-سوريا
قارئ سوري2014-12-29 03:14:28
تشكروا المعارضة المسلحة. ساعدتوهم بالأول و هلق كافؤكم ردا لجميلكم! أنا أعجبني قول أن الدولة لا تبالي و المنطقة بيد المعارصة المسلحة و الدولة عم تحاول تحرر حلب و وصلت الكهرباء عشرات المرات و المتمردين عم ينسفوا الخطوط و ما حدا دفع فاتورة كهرباء من سنين و قطع المتمردون الماء عدة مرات عم حلب و الدولة تفاوضت معهم لإعادة الماء و كمان عم تنتقدوا انها وفرت كل شيء بس المتمردين عم يسرقوا كل شيئ و يبيعوه بالسوق السوداء؟ كيف بدهن يظبطوها الكم بالله؟ بمخالفات أو سجن المتمردين؟ طيب الدولة شو بدها تلحق؟؟؟
-سوريا