syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
أين الجيش السوري ؟ !
مقالات واراء

رأي سيريانيوز

اذا اعتمدنا التقييم على اساس النتائج كمراقبين نتكلم عما هو واضح ، الحدود السورية مكشوفة بشكل كامل تقريبا ، اكثر من نصف الاراضي يسيطر عليها داعش والفصائل الاسلامية والجيش الحر ، المدن التي لا زالت تحت سيطرة النظام كلها دون استثناء محاصرة ضمن دوائر ساخنة لا احد يعلم متى ستتمدد الى المركز.


بعد بدء التظاهرات في سوريا بشهرين على الاكثر بدأت وسائل الاعلام تروج للمؤامرة وتظهر المسلحين الذين كان وجودهم محصورا في درعا ، وهذا يعني بان القيادة كانت تعي ( وهي تقول ذلك دوما ) بان ما يحصل هجوم "مسلح" يستهدف سوريا وبالتالي هو لم يأت فجأة او مباغتة بل أخذ وقتاً طويلاً حتى انتشر في كل الاراضي السورية.

ومن حقنا هنا ان نسأل ماذا كان يفعل الجيش السوري -  الذي هو من اكبر الجيوش العربية - ليحمي الحدود ، يمكن ان نفهم تسلل مجموعة ارهابية كتلك التي تسللت الى الولايات المتحدة وتسببت في حادث واحد يتيم ، ولكن لا يمكن فهم كيف تسلل عشرات آلاف المسلحين باسلحتهم الثقيلة عبر الحدود، كل الحدود السورية .. حماية الحدود مسؤولية من ؟

كل المناطق التي تمت السيطرة عليها تقريبا كانت بحماية ما يعرف باسم اللجان الشعبية او جيش الدفاع الوطني وهي مجموعات مدنية في الغالب تحمل السلاح دون اي تدريب او معرفة بفنون القتال واكثر ما فعلته هو ضبط و"ارهاب" اهالي المناطق التي تواجدت فيها، بينما فشلت في كل مرة في حمايتها وصد تقدم المتسللين اليها وكان اخرها منطقة "الدخانية" في دمشق ، من كان من المفترض ان يحمي هذه المناطق .. اليست هي مسؤولية الجيش ؟

سنقول بان المعركة واسعة وتعدد الجبهات لم يسمح للجيش بالانتشار في كل المدن والمناطق ، ولكن كم سمعنا عن سقوط نقاط عسكرية مطارات وفرق بعد محاصرتها لاشهر وربما سنوات دون ان ينجح الجيش في تأمين الامداد لها او فك الحصار عنها او تأمين الغطاء الجوي لها لتأمين انسحاب الافراد ..ابتدءا من جسر الشغور وانتهاءا بمطار الطبقة !!؟؟ لماذا فشل الجيش في مساندة هذه النقاط؟

لم نسمع عن قصص شارك فيها الطيران في معارك حقيقية ضد "داعش" او الفصائل الاخرى ، اكثر ما ساهم به الطيران قصف المدن المأهولة بالبراميل والصواريخ حيث لا يكاد يخلو يوم من مثل هذه الحوادث التي تتكرر منذ سنتين ، لم نسمع حقيقة عن قصف يطال مطار الطبقة ( بعد السيطرة عليه من قبل المسلحين) ، مقر الفرقة 17، معسكرات داعش واماكن تواجدهم الممتد على مساحات شاسعة .. ما هي انجازات سلاح الطيران في هذه المعارك .؟!
 

رغم كل ما يكتب هنا وهناك ورغم التأييد الذي يظهره السكان في بعض المدن ومنها مدينة دمشق ( المركز ) للنظام / ولكن المؤكد بان كل هؤلاء يتساءلون الى اليوم، لماذا لم يستطع الجيش ان يوقف تساقط القذائف والصواريخ عليهم ، لماذا لم يستطع ان يعيد السيطرة على منطقة مثل جوبر وداريا التي اصبحت خالية من السكان ، هل حقيقة كسب مثل هذه المعارك ضد مسلحين لا يملكون اسلحة ثقيلة في مناطق خالية هو مهمة مستحيلة لجيش كبير مثل الجيش السوري؟؟

بعدما انتهكت سيادة سوريا ، واستبيحت اراضيها وتم اختراق كل حدودها، واقتسام المناطق واحتلال المدن وتدمير المقار العسكرية والمطارات ، وايضا محاصرة كل منطقة تعتبر اليوم "آمنة" ..

الا يحق للمواطن السوري ان يسأل اين الجيش السوري؟  اين ذهبت دماء كل الشباب الذين زج بهم في معارك لم نعرف كيف اديرت وما كانت الغاية منها .. بعد ان رأينا نتائجها المخيبة ؟؟

هل بالفغل اننا انتصرنا ؟ ، كيف لو هزمنا اذاً ؟؟ هل يمكن ان نتخيل واقعا اسوأ مما نحن فيه؟


2014-09-22 00:50:26
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
D.O2014-09-29 09:47:15
try to live or die now
i am just so confused ,the regim started practicing killing then FSA came to fight back against the regim .but i think now there is no more FSA and there is more regular army , now the other countires are fighting on our land for ememple: Hizbu allah , abo alfadel abbas , isis ,khorasan .....etc so now it is either the exrimistes sunnites or the extrimiste alwite or shiit ,,,,it is either we wake up or we enjoy killing!! screw this life
سوريا
سلوى من النبك 2014-09-24 18:07:33
المخلوق الوهمي تبع رامح 2
لكن اظرف ما قلته : ( ان الجميع ) هل تقصد ان الجميع هو انت ؟ يا اخي قل اكثرية او نسبة ما او فئة او 99 ٪ مثلا ، لكن قولك ( ان الجميع ) يعبر عن ضحالة معلوماتك اولاً و سخافة ما تقول ثانياً ، ان دول النفط و رعاة الابل و ممالك الرمال هذه تشتهون منها لحسة عطف و حنان على نظامك الذي ظل عشرات السنين و هو يلعق من حسنات هذه الدول باسم دول المواجهة ، هل تذكر الثلاثي المرح ( الاسد اردوغان حمد ) و كيف كانوا ؟ لولا اجرام اسدك ضد شعبه ، هل كانوا سيفترقون ؟ دورنا الاتي ليس في فنادق اسطنبول ، بل بالقصر الجم
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-24 18:06:17
المخلوق الوهمي تبع رامح 1
تقول : ( ان الجميع علم ان الجيش الحر هو مخلوق وهمي و غير شرعي .. ) انا معك انه غير شرعي بالنسبة لك فقط و لامثالك ، لان الشرعية بالنسبة لكم هي الاسد و زبانيته ، لكن يا رامح المخلوق الوهمي كما نعرف لا يسيطر على جوبر و داريا و الغوطة الشرقية لمدة سنتين و ريف حماة و ادلب و احياء واسعة من حلب و ريفها و غيرها منذ سنة و نصف ، المخلوق الوهمي لا يقتل شبيحة و اعداد كبيرة من جيش الاسد ، الجيش الحر لولا ارهاب داعش و حربه معها لوصل الى القصر الجمهوري ، مهلاً سترى هذا المخلوق الوهمي الذي ربما يصل لبيتك .
-سوريا
ناصر 2014-09-24 16:42:33
الى رامح رجاءً لا ترمح
المسيحيين موجودين ايضاً في الحميدية و بستان الديوان و وادي السايح بحمص و صدد و محردة و مصياف و صافيتا و دير مار جرجس و الناصرة و مرمريتا و شين و برشين و و ، اغلب مسيحيين حمص شاركوا بالمظاهرات مع اخوانهم المسلمين لانهم عانوا نفس المعاناة و نفس القهر و استشهد منهم الكثير من الشهداء ابرزهم باسل شحادة و نظامك بنفس اللحظة التي قصف و دمر بها جامع الفضائل التاريخي بحمص ودمر قربه و بجواره كنيسة ام الزنار ، هل اعد لك اسماء الثوار المسيحيين الذين هم اعضاء بتنسيقيات الثورة ، يا عمي الشمس ما بتتغطى بغربال
-سوريا
Maher2014-09-24 16:12:18
و إلى سلوى
و إلى سلوى ....لك الله حتى عمى بصيرة المعارضجية.....لك قرأة ما عاد فيكون تقراؤ......ولك حتى كتابات الناس عم تقلبوها و تعملوها خيانة...بس لأننون ما عم كفرو ناس متلكون
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-24 16:09:47
رئيس ثكلى وأيتام ومقابر
2-شتت الجيش  وانهكته و حولته الى عصابات تَقًتُل وتُقْتَل  يباع ويشترى أفراده بالدولارات يشرد ويقتل ضباطه الشرفاء ويتركون يجوعون (ورفقائهم ذوي السلطة يتهمون من الرشوة) ويتركهم النظام يقتلون في المدن رويدا رويدا ان راس النظام يريد ان يجفف دموع الأمهات الثكالى وحشرجة الم الآباء بضحكات مصطنعة  بفتح الفم واغلاق العينيين عوضا عن اعلان الحداد الوطني ،فتت المجتمع وعمقت الخنادق بين الطوائف اَمرَضتٓ اطفالنا صحيا ونفسيا أسرعت في موت مرضانا وهل تريد ان تبقى جلادنا ؟ 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-24 16:08:22
غباء كارثي
1-كل الاعمال الاجرامية التي تجري في سوريا على أيادي داعش المتوحشة وحرب الله التكفيري الشيعي ووحوش العراق والميليشيات المجرمة والحرس القومي الإيراني الموتور والعصابات المحسوبة على الثورة وان كل هذَا الدمار والخراب وهذا القتل الهمجي الذي عّم سوريا لا يتحمل مسئوليته سوى هذا النظام  الشبيحي  وعلى راْسه قائدة الذي رد على صيحات الحرية لشباب سوريا بالقتل ولم يفي بقسمه بحماية البلاد قل هل يساوي جلوسك في قصرك هذه الأكوام مَنْ القتلى وهذا الدمار والمذبحه والمحرقة السورية الكارثية
-سوريا
ايهم 2014-09-24 15:01:01
لماذا انتخبتم الاسد ؟
هاهو تيار بناء الدولة الذي يعتبره النظام معارضة وطنية شريفة يعلن هو ايضاً ، ان النظام غير مؤهل لحماية الوطن ، لهذا قام التحالف بضرب داعش ، هذا يقودنا الى السؤال ، على اي اساس تم انتخاب الاسد ، الم يقول اتباعه ، انه الوحيد القادر على حماية الوطن و ضمان لامن و استقرار البلد ؟ اين الحماية و اين الامن و اين الاستقرار ، اذا كان كل هذا لم يتحقق ، فلماذا ترضون به رئيساً لكم ؟ الا ترون انه خدعكم و ضحك عليكم و اهدر ارواحاً كثيرة من شبابكم دون جدوى ؟ و طلعت نتيجة حماية الوطن فافوش
-سوريا
رامح2014-09-24 12:56:46
الى ناصر والحالمة سلوى
هل تظنون ان هناك شخصا في سوريا يصدقكم بعد الان، الجميع علم ان الجيش الحر هو مخلوق وهمي وغير شرعي خلقته دول النفط لتمرر السلاح والمال لداعش وبقية القطيع الوهابي، اين انتم وعلى ماذا تسيطرون؟؟ انتم كذبة اخترعها رعاة الابل في ممالك الرمال و الاحمق من صدق ذلك...واليوم امريكا وامراء النفط يقرون بذلك وهم يضربون العصابات التي شكلونها لان دورها انتهى...واما انتم (المخلوقات الخرافية) فستبقون في فنادق اسطنبول والدوحة الى ان ينتهي دوركم وبعدها ستبحثون عن سيد جديد علهم يقبل
-سوريا
rami2014-09-24 12:49:18
شكرا
شكرا على هذا المقال الجميل والسؤال الصريح واقول ان كل سوري هو مسؤول عن وضع البلد هناك مثل يقول, لا تحاسب الظالم لماذا ظلم ولكن حاسب العبد لمانا ركع
الإمارات
رامح2014-09-24 12:50:58
الى ناصر....انت استثناء
بيكفي نفاق ودجل وتمثيل عالشعب لسى ما اشبعتوا؟؟؟ هلا انت صرت بتمثل المسيحيين؟؟؟ المسيحيين موجودين بمعلولا وصيدنايا وودادي النصارى واللاذقية وباب توما...مو صبرا وكيلو يلي موجودين بأحضان بندر وحمد الطبل ، مسيحي ويتبع بندر الله اكبر المسيح قام...فعلا مهزلة ...صرلكم 3 سنوات وانتم تكذبون وتقولون ان الحراك مدني والحقيقة ان وهابييكم كان منذ الاسبوع الاول في تقطيع نضال جنود والعميد عبدو واطفاله على الهواء مباشرة...ولا يعني شيئا ان كانت قنوات العهر النفطية لم تظهر ذلك..
-سوريا
جزراوي2014-09-24 11:10:10
الأخت سعاد السورية الأصيلة
نفس تفكيري و الله، شي غريب شو بيصير مع اللبنانيي لما تجيب سيرة بشار او ابوه يبلش يحمر و يزرق و تطقطق زرارت قميصه و يطلع الوغف من تمو، و الله على أبهاتهون ما بيزعلوا هيك. شي مقرف، و الحجة دائماً المقاومة!! يا اخي أعطونا ولو مثل واحد لمقاومته آخر 35 سنة غير مشاركة والده بجيش جورج بوش لتدمير العراق؟ وين انتصاراته و من وين هالنياشين عصدر ضباطه؟ ذكروني بمسلسل سوري عم يحكي مدير منطقة لمواطن (حسام تحسين بيك) شفت قوس النصر الجديد بمدخل البلدة كلفنا ملايين، رد تحسين ليش عمين نحن انتصرنا؟
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-24 08:51:02
اي صحيح يا رامح ؟
اساًل نفسك ، بينك و بين نفسك ، السؤال التالي : هل انتم الصح و الصحيح ، الجواب احتفظ به لنفسك و لا تخبرنا عنه ، انها محاكاة مع نفسك و ضميرك و وجدانك ، صح ، بالنهاية لا يصح الا الصحيح ، لكن اي صحيح يا رامح ؟ هل نظامك و اسدك هو الصحيح ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-24 08:33:43
الاسد فوق النقد
من كل الاعلاميين و المحللين السياسيين التابعين للنظام ، لم ارى احداً يدافع عن الاسد بقدر بعض الاعلاميين و المحللين اللبنانيين كناصر قنديل و وئام وهاب و غيرهم و ذاك الذي اسمه جوزيف ابو فاضل الذي ظهر يوم امس ببرنامج الاتجاه المعاكس ، هؤلاء جميعا ، ما ان تتعرض بكلمة ضد الاسد حتى ينهالوا عليك بالشتائم و كانك شتمت الله تعالى ، انتقد من تشاء و تكلم ضد من تشاء ، الا الاسد ، فهو بالنسبة لهم فوق النقد و الاعتراض ، انهم اسديون اكثر من الاسد نفسه ، غريب و عجيب ، هل للفلوس تاثير كبير الى هذه الدرجة ؟
-سوريا
سامر 2014-09-24 07:04:46
الى سيريانيوز
وظيفة الاعلام نقل الواقع كما بحيادية مطلقة و ترك الحرية للمتلقي لتكوين رأيه. مثله مثل المستقبلات الحسية، مثل العين والأذن، التي تنقل المعلومات التي تردها، كل المعلومات، للدماغ الذي يعالجها ثم يكون الرأي. عندما يصبح للوسيلة الإعلامية راياً فهي، بوعي او غير وعي، تشوش على المتلقي عملية تكوين الرأي كما انها تضعف ثقته بحياديتها. لذلك ارجو ان تراجعوا هذه الخطوة الاخيرة المتمثّلة ب *راي سيريانيوز*. اقترح على من اقدم على هذه الخطوة ان يعبر عن رأيه بالتعليقات باسمه او من خلال حزب سياسي.
-سوريا
Ray austien2014-09-24 03:57:06
lies
Syria new is not telling the truth and also your freedom advocate is lairs I went to Syria six times to find out that you are talking your opinion not facts despite that the Syrian gov is no good but its an angle compared with your freedom seekers
أستراليا
ناصر 2014-09-23 22:48:28
الى رامح
يعني اذا انا مسيحي معارض للنظام للعظم ، بسبب استبداد عمره 44 سنة مارسه النظام ضد المسلم و المسيحي و العلوي و الدرزي و متلي متايل مئات الالوف مسيحيين معارضين للعظم ، يعني صرنا هلق وهابيين و سلفيين و مو دريانين ؟ يعني بيتغير ديننا اوتوماتيكيا اذا صرنا معارضة ؟ و انتو بتثبتو على دينكم ؟ العما منيحا و الله هالشغلة ، طيب ماتقولنا من زمان ؟ بس بربك انت مفكر انو كل المعارضة هي متل داعش و النصرة ؟ اذا هيك مفكر و من كل عقلك ، الله يهنيك بهالعقل و خليك عم تفكر هيك .
-سوريا
ابن الصنمين2014-09-23 21:07:49
الله حيكم يا قوم التآمر و النفاق
بعرف رح تزعلو السوري شخص مغرور الكل مفكر حالو رئيس أو فيلسوف و حتى نبي كمان و قصة ثورة سلمية كذبة كبيرة بالعربي الفصيح أنا ابن درعا و بيكفي كذب على حالنا أنا كنت مقيم بلوس أنجلس وثت ضرب البوليس سائق التكسي لسبب عنصري و ثارت الناس و قتل الجيش الأميركي 2400 شخص في 3 أيام لا في شيء اسمه ديمقراطية حاج كذب و أوهام أما سيريا نيوز فانتو نفس لعبة الجزيرة تسترتوا بالموضوعية و بعدين كشفتوا حالكم كل هذا مع أني بكره النظام كثير بس الكذب على الشعب طلعتو انتو أشطر من كل عمايل النظام
النمسا
رامح2014-09-23 20:12:26
هل نسيتم ابواق المعارضة ...ام الف لسان
هل نسيتم كيف كانت ابواق المعارضين المعتلين والوهابين تصرخ وتزعق عند سقوط احد المسلحين وتنافق وتجعلهم 100؟؟؟ هل نسيتم هذا الكم من الكذب والنفاقي النفطي والغربي؟؟؟ ولك حبل الكذب قصير........وفي النهاية لا يصح الا الصحيح...هاهو العالم يقر بوهابيتكم ونفاقكم وهمجيتكم وهاو هو اليوم يقصفكم...بتستاهلو...الله لا يرحمكم الرحمن الرحيم
-سوريا
شريف الهندي 2014-09-23 19:54:00
الاخ مناهض للاستبداد
اقسم بالله العظيم ، ان كلامك عن هذا الجيش صحيح مئة بالمئة و لا مبالغة فيه ، بل على العكس كلامك لا يحوي و لا 10٪ من مساوئ هذا الجيش ، و احب ان اضيف شغلة غابت عنك ، ان ضباط جيشنا عندهم قائمة باسعار كل الواسطات ، مثلا ً اجازة اليوم بسعر و اجازة الاسبوع بسعر و انتقال المجند من قطعة الى قطعة حسب قربه من مدينته له تسعيرة ، اي كلما اقترب من مدينته ارتفعت التسعيرة حتى هناك تسعيرة للتسريح من الجيش اذا اردت ، كله بتسعيرة و مكتوبة كمان ، و اصحاب هذه التسعيرات كان اغلبهم من ال طلاس و مخلوف و شاليش
-سوريا
عبد المعين 2014-09-23 19:39:58
احلى منظر تراه
اكثر المناظر التي تعجبني هي منظر الاسد و هو جالس مع حكومته على طاولة كبيرة يتراسها هو طبعاً ، و الحكومة كلها مصفوفة كقطع البقلاوة في علبة الضيافة ، و ممنوع ان يغيب عضو واحد من هذا الاجتماع و الا ؟ يجلس على يمينه مباشرة الحلقي ثم المعلم و هكذا بالدور حسب الاهمية ، لكن ما يلفت النظر ان المتكلم فقط هو الاسد و الكل فاتح فمه و عليه ان يسمع ما يقوله سيادته ، ينتهي الاجتماع بالتصفيق و الهتاف بالروح بالدم .. هذا هو حقيقة هذا النظام و هكذا تدار الدولة .
-سوريا
SYR2014-09-23 19:20:34
بدأت
بدأت عاصفة الصحراء السورية و على جميع من تبقى من دراويش بهالبلد ربط الاحزمة لأن القادم جحيم سوف يحرق الاخضر و اليابس ..بدأت الآلاف تتدفق للانضمام الى تنظيم الدولة عدا عن الالوية و الحركات الاسلامية التي بدأت تفكر بالانضمام الى تنظيم الدولة..يعني بلش الاكشن مظبوط و بتوقع النظام السوري ما رح يكون بمنئى عن اللي رح يصير . يعني ما ينبسط كتير لأنو رح يكون كبش فدى لمرحلة قادمة من فشل المعسكر الغربي في مكافحة " الارهاب " .
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-23 19:11:15
النظام + داعش + حالش + النصرة = الارهاب
داعش لا تمثلني ، هذا موقف لا جدال فيه بالنسبة لي ، قتلت من ابناء شعبنا و ثوارنا و مارست ابشع انواع القهر و التهجير ، و بنفس الوقت حالش لا تمثلني و قتلت من ابناء شعبنا اضعافاً مضاعفة ، و النظام ايضاً لا يمثلني و قتل اضعاف مضاعفة مما قتلته داعش و حالش معاً ، فاذا كانت امريكا و التحالف تريدان القضاء على الارهاب ، فعلى هذا التحالف ان يضرب الارهاب و مسبب الارهاب و اولهم هذا النظام الذي هو اولاً الارهاب بحد ذاته ، و ثانيا هو من سبب و اتى بالارهاب و انتهاء بحالش و داعش و النصرة ،
-سوريا
امجد اللادقاني 2014-09-23 17:49:11
البلد راحت
يا ناس البلد راحت بستين داهية ، القصف و الضرب و الموت و التدمير و التهجير و الخطف و النهب و الهجرة و الهروب و السفر ، هي اللغة التي يتكلم بها كافة السوريين معارضين و مؤيدين و حياديين ، لم يبقى في سوريا الا من لا يقدر على مغادرتها كالنساء و الاطفال و العجز و من لا حول لهم ولا قوة ، لم يبقى الا عصابات تتقاتل بين بعضها ابتداء من عصابات النظام و انتهاء بعصابات داعش و من لف لفها ، هذا ما زرعه نظامنا من حل امني ذكي و عبقري و فذ من عقل سيادته ، لنحصد من وراءه هذا المصير الكارثي الذي وصلنا اليه
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-23 17:18:46
هل التبليغ المسبق بساعتين هو تنسيق ؟
يتهافت الاعلام المحلي على اثبات ان امريكا قد ابلغت النظام مسبقاً بالضربة على داعش ، مرة عن طريق الخارجية و مرة عن طريق بشار الجعفري و مرة عن طريق الخارجية العراقية ، بعدما اعلن البيت الابيض عدم صحة تبليغه النظام السوري بالضربة ، و بغض النظر عن تبليغه او عدم تبليغه ، فالامر لا يعدو كونه اجراء دبلوماسي لا اكثر ، لكن المصيبة بالنظام انه فهم التبليغ المسبق بالتلفون قبل ساعتين هو تعاون و تنسيق معه ، كي لا يقول ان الضربة بدون تنسيق هي عدوان و كي لا يقع بفخ التناقض الواضح بمواقفه و كلامه
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-23 17:05:27
تناقضات مواقف النظام
الاسد يقول الان : ( نحن مع اي جهد دولي لمكافحة الارهاب ) و قبل ايام كان يقول : ( اي عملية عسكرية ضد الارهاب فوق الاراضي السورية دون التنسيق و التشاور معنا هو عدوان ) هاهي امريكا و التحالف الدولي معها تضرب مواقع لداعش على الارض السورية دون التشاور و التنسيق معك ، لماذا لا تقول انه عدوان ؟ فهل غيرت امريكا من موقفها ليغير الاسد موقفه ب 24 ساعة ؟ ربما بعد ساعات قد يشيد و يبارك لامريكا بهذه الضربات ، هكذا تعودنا من هذا النظام : تناقضات تخبيص اكاذيب لف دوران ، و البلد يتجه الى الهاوية اكثر و اكثر
-سوريا
سوري مغترب2014-09-23 15:36:29
سياسة حكيمة
قال المتل ( حدا بجيب الدب لكرمو ) و قيادتنا الحكيمة من البداية كانت المسبب الرئيسي لكل بلى صار بسوريا بدل ما يصلحو صارو يقتلو الناس وهاهم يا أصدقائي يحصدون ما زرعو بايديهم و لينتظرو ماهو أسؤ و ألعن .
سوريا
JALAL 2014-09-23 15:20:35
مثل العادة انتم كاذبون
ستتلقون الضربات ومن تم ساكت فقد اقرت امريكا انها اغارت على الاراضي السورية وبدون موافقة دمشق وقالت ان النظام السوري كاذب وقد قمنا بالضربات وبدون أذن دمشق وما يؤكد ذلك صرخات وعويل موسكو ان الضربات يجب ان تكون بأذن دمشق ولا اعرف ما علاقة الحكومة العراقية لكي تأخذ الموافقة وتنقلها الى دمشق مثل العادة يا معلم انتم تكذبون والسيادة انتهكت من قبل طيران الاردن والامارات والسعودية وقطر وامريكا فما انتم فاعلون ايها الجبناء واسرائيل اسقطت طائرة هل وصلت الرسالة سلمولي على السيادة
بريطانيا
مناهض للاستبداد 2014-09-23 15:12:56
ياحيف عليكي ياسوريا الحبيبة
5-العديميالضمير لماذا يقتل النظام اطفال حلب ودرعا وحمص وحماة وهم نيام في فراشهم مع آمهاتهم ولا يجابه داعش  التي ساندها بضباط أمنه لاستخدامها لاحقا للتحالف مع العالم لمواجهة الاٍرهاب الذي صنعة كمصيدة فاشلة لؤد الثورة هذا جيشالعوائل المتسلطة جيش الخيانه وبيع الانفس والارواح من اجل المال . وهل تريد ان تواصل تسائلك أيها الكاتب الكريم لم لم يقم الجيش بواجبه؟ وهل يوجد جيش  وطني أصلا  ؟ 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-23 14:53:25
4 -هذا غيط من فيض
4 -هذا غيط من فيض لوصف هذا الجيش "الجبار"جيش المقاومة والممانعة لا ياسادة هذا جيش السلطة المافياوية الفاسدة سلطة النهب والسلب المخلوفية الأسدية ضابطه ساد فاسدين مجرمين وأفراده عبيد مسخرين مسلوبي الكرامة اذلاء هم واهلهم في كل الوطن . ان هذا الجيش لا قرار له ولا رأي . يديره رؤساء عجزة من كل النواحي دخل في مرحلة الانحلال وهو لايزال يهدم بيوت شعبه ويقتل الأطفال والنساء وينهب البيوت انه يمر بحالة مأساوية كالنظام الذي ينتمي اليه الا تستغربون وتسألون وخاصة منكم المؤيدين
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-23 14:50:45
3-مينائه الخاص لبضع
3-مينائه الخاص لبضع سنوات خلت ولا تنسوا ان ضباط هذا الجيش المتهالك كانوايقبضون من أفراد سريتهم معاشاتهم بالاضافة الى راتب يتلقونه منهم حتى يمكثوا في بيوتهم بدون خدمة العلم وماذا عن الشركات الخداماتية التي كان يعمل بها الجندي براتب ذهيد كشركات التاكسي بين المدن . ان سرقة بيوت المواطنين من قبل بقايا الجيش تمرنوا عليها في لبنان عندما كان الضباط وصف الضباط يملؤن سيارات الشحن العسكرية بالادوات المنزلية المنهوبة من بيوت البنانين بوضح النهار وامام أصحابها
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-09-23 14:47:51
سخروا الجنود للبناء
2-ولا تنسوا الضباط من الساحل الذين كانوا يفتعلون الحرائق في قمم الجبال  لمصادرة الارض بعد ذلك وبناء قصورهم عليها وكيف تحول الجيش كمشارك للمهربين على الحدود ويتقاسم الرشوة مع الجمارك الفاسدة . ان هذا الجيش ركع  ليس فقط امام  الاسد الاب بل و لاخيه رفعت الأسد وكان الضباط يركعون لَهُ ً أخذ معه الكثيريين لموسكو ثم الى باريس وقبضوا رواتبهم بالملايين ( كما شهد طلاس في كتابه ثلاث أشهر هزت سورية  كيف شحذ له من الامير زايد والقذافي ) وجماعته كانت وكالعصابات تحرس
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-23 14:45:58
1-ان هذا الجيش وللاسف تحول
 وقبل الثورة الشعبية الى أفراد تتحكم بهم رؤساهم و تعاملهم معاملة السخرة لقضاء حاجيات الست زوجة الضابط وتعليم اطفاله ويخدم العائلة عوضا عن الخادمة الفلبينية ، استخدموا الجنود في بناء الفيلات والقصور ( بعد سرقة الإسمنت والحديد من الإسكان العسكرية) واحضروا الجنود من كل المهن الدهان والحجار والكهربائي (ومثال صارخ على ذلك فقط في محافظة حلب ومع رئيس الأركان السابق الشهابي الذي بنى عشرات الفيلات بهذه الطريقة) ، وبعضهم استخدموا مع زوجاتهم واولادهم في خدمة الضابط
-سوريا
وليد شلال2014-09-23 13:19:13
والله شيء غريب !!!!
اذا كنا اليوم نتحدث عن حلف دولي كبير يتلذذ بمصير سوريا الجديدة فأين حلفائنا من بقية الدول ؟ اين جيشنا المغوار ؟ اين دفاعنا الوطني وكتائبنا البعثية؟ اين قادش ومهامنا الخاصة وقواتنا العسكرية وفرقنا والويتنا الجبارة ؟ واين واين اين واين ؟؟؟؟؟ يتسائل مواطنون موالون ! تتعرض سورية اليوم لهجمات من دول عربية لم نكن نراها لا على الخارطة ولا على الواقع فكيف اذ بنا نرى جيشها يضرب معاقل بلدنا ونحن لا حياة لمن تنادي .....
سوريا
سوسن التدمرية 2014-09-23 13:10:46
الى اياد
الهي يدمر كل عسكري بهالجيش ، الهي يدمر كل عسكري بهالجيش ، الهي يدمر كل عسكري بهالجيش ، الهي يدمر كل عسكري بهالجيش و مين من كان يكون .
-سوريا
فرات 2014-09-23 12:10:09
اعداء سوريا
نستطيع بعد كل هذه الاحداث ان نستخلص خلاصة نهائية بان اعداء سوريا و الشعب السوري هم : 1- نظام الاسد 2- داعش و النصرة 3- حالش و ايران 4- امريكا و اسرائيل 5- السعودية و قطر و تركيا 6- بعض المندسين في الجيش الحر و الائتلاف الوطني 7- العراق و لبنان ، 8- الانتهازيين و الوصوليين و تجار الحروب ، هؤلاء جميعا بالاتفاق او بالاختلاف فيما بينهم هم من دمر سوريا و شعبها ، تنوعت وسائلهم و طرقهم ، لكن كان يجمعهم جميعاً هدف واحد هو تدمير هذا الوطن
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-23 11:03:37
يا للمفارقة العجيبة
قبل ايام ، كان النظام يطنطن و يصرخ و يلعلع ، بان اي ضربة عسكرية اميركية من التحالف الدولي على داعش دون التنسيق معه ، يعتبر عدوان على سوريا ، و اليوم بعد ان حقت الحقيقة و تم ضرب مواقع لداعش بالرقة من قبل الامريكان ، خرس النظام و لم يعد يفتح فمه ، و رضي فقط بان الامريكان على الاقل ابلغوه مسبقاً بالضربة و هذا كاف له ، و هنا طارت السيادة و طارت معها كل احلامه بالتنسيق مع امريكا بضرب داعش و النصرة ، و الانكى من هذا بداً يشجع الامريكان و يقول لهم انه مع اي جهد دولي لضرب داعش حتى بدون التنسيق معه
-سوريا
سامر 2014-09-23 09:30:21
يتحدد الموقف من الجيش (اي جيش)
بالموقف من الصراع في المنطقة الذي يتحدد بدوره بدرجة الوعي التي *ينعم* بها الملاحظ. من خلال تعليقات *الثوار* هنا يمكن ان نلاحظ بسهولة ان وعي *الثوار* في سوريا محنط في موقعة الجمل حيث يتمثل الصراع بالنسبة لهم بحرب مقدسة بين *الاسلام الحق متمثلاً بأهل السنة والجماعة ضد الاسلام المنحرف متمثلاً بالشيعة وتنويعاتهم* بينما في مصر وتونس وليبيا حيث لايوجد شيعة فالصراع محنط في موقعة بدر حيث الصراع هو بين *أهل الإيمان والعقيدة من المسلمين ضد دولة و جيوش الكفر والشرك*. و لازلنا نسير، بشموخ، في نفس السرداب!
-سوريا
قتيبة2014-09-23 09:20:14
فال جيش قال
حيش النهب والسلب الجيش الطائفي جيش عقائدي هدفه الوحيد حماية كرسي سارق ومغتصب السلطة والمطلوب للعدالة بشار الاسد ومن قبله حافظ. مهمة مايدعى بالجيش العربي السوري النهب في ايام السلام والقتل والتشريد والتدمير في ايام الثورات.
-سوريا
اياد2014-09-23 08:53:09
الدم
الهي يحمي كل عسكري بهالجيش و يصبره الهي يحمي كل عسكري بهالجيش و يصبره الهي يحمي كل عسكري بهالجيش و يصبره اللهم أمين اللهم أمين
-سوريا
Feras2014-09-23 07:39:19
سوريا الى اين ؟؟؟
فعلا نحن لوين رايحين ك سوريين ؟ حمام الدم معد يوقف وكل الاطراف مجرمة بدون استثناء حتى لوجماعةالمعارضة رح يقولو عم يدافعوا عن حالهم لو كانو فعلا هيك ما كانو انقسمو الف فصيل وكل واحد منهم عمل حاله رئيس جمهوريةعلى ***. الجيش السوري دمر 400 الف بيت على راس اهلها بحجة وجود مسلحين بلمنطقة , والمعارضة من وقت استلمو ريف دمشق وهنن عم يقصفوا دمشق بحجة انه
سوريا
سامر 2014-09-23 07:09:59
*ثوار* الكونترا
في نيكاراغوا، خلال العقد 6-8 من القرن 20 كانت هناك *ثورة* ضد الدولة الشيوعية في نيكاراغوا وكانت مدعومة من الولايات المتحدة و الدولة المجاورة الحليفة لها. كان اسم *الثوار* الكونترا لا اعرف لماذا!. كانوا يخوضون حرب عصابات منهكة، و كما ذكر سعيد سالم في الاسفل محقاً لا يوجد في هذا الشكل من الحروب انتصار او هزيمة وانما تدمير لكل شيء. تسببت الكونترا في مقتل اكثر من 100 الف من النيكاراغوايين وتدمير شبه تام لكل شيء حيث قامت بتفجير الموانى والمطارات و كل شيء. انتهت بتوقف الدعم عنها.
-سوريا
فريد 2014-09-23 05:55:23
منطق باب الحارة
مع احترامي لموقعكم، ولكن من المؤكد أن كاتب هذا الراي هو معتز (تبع باب الحارة) لأنه طريقة و منطق الكتابة لا يختلف عن منطق معتز بسحب الخنجر و الصياح \"تركوني عليه\". الرجاء احترام معاناة الناس في سوريا سواء الموالين و المعارضين .
-سوريا
سالم طحان2014-09-23 04:41:21
الى سوري
الى من يدعون انهم من الموالاة. أولا المعارضة لا تعني لا داعش و لا جيش حر و لا نصرة و لا غيرها. المعارضة هي التي وقفت تنادي بالحرية في وقت لم يكن احد يجرء الخروج الى الشارع و الخارج كان يغامر بحياته. كل ما أراده دعاة الحريه ان نفهم بان مجمع يلبغا القابع في قلب العاصمة نهبة موازنته مليونه مره و ان المسرح القومي فعل به نفس الشيء و حرق لتغطية السرقات و المطار الذي هر سقفه و السد الذي انهار و مجازر تدمر و حماه و آلاف المعتقلين و المخابرات و غيرها هي دليل حاكم فاسد و ليست دليل خيانةشعب بلي به و بداعش
-سوريا
Mahmoud Shbeib2014-09-23 03:45:55
The Syrian National Army
This unique article is clear in itself and explained in the best possible way.It included historical facts and analyses.
سوريا
محلل2014-09-22 23:44:47
سياسي
مضطر اسفا ان استعمل تعبير جيش ابو شحاطه فقد احترامه منذ 40 سنه وصار عاله على الشعب وعلى الدوله نفسها ، وقد تم اهماله حتى صار مسخره للقاصي والداني، فعندما تمشي في العاصمه دمشق كل 1كم ترى سيارة جيش معطله سواء سيارة مبيت او خدمه او ناقلة جند وحتى سيارات الضباط القاده والتي تبدأ من الجيب واظ و البيجو على اختلاف انواعها والتي يعود موديلها الى ثلاثة عقود من الزمان والتي تضخ السموم من عادمها ، عن اي جيش تتكلمون !!!!! "فعلا جيش ابو شحاطه " ولكن عندما ثار الشعب على جلاديه اصبح جيش ال
-سوريا
فايز الفايز 2014-09-22 22:59:54
من حقنا نسال وين الجيش ؟
طبعاً من حقنا هلاً و بعدين انو نسال وين الجيش ، لانو لا تزال مهمتو هي حماية الشعب مو قتلو و تهجيرو و تدمير بيوتو ، من حقنا نسال وين الجيش و ليش ما حمى 70 الف سوري كردي من التهجير بعين العرب من قبل داعش ، طبعاً كلنا خدمنا بالجيش و كان جيشنا صح , لكن بعد الثورة و انشقاق كل الشرفاء و الاحرار منه ، لم يعد جيش ، بل صار عصابة لحماية الاسد و جماعتو ، و ضباطه تجار لسوق السنة ، لهيك تخلى عن حماية الشعب و ترك 70 الف سوري كردي يتهجروا من بيوتن ب 24 ساعة ، بقا لسا بتسميه جيش ؟
-سوريا
SYR2014-09-22 22:51:41
بالمناسبة
شو مشان وعد القائد الحكيم بالخطاب تبع القسم للرقة الحبيبة بتخليصا من "الارهابيين" ؟؟!!! هههههههه يا ريت يعطي هيك وعد لحلب الحبيبة كمان بركي منخلص منو و من *** . أفضل حكم الدولة الاسلامية بألف مرة على حكم الشبيحة و براميل الاسد .
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-22 22:18:00
اسفي على سيريانيوز
اتاسف على موقع حر نحترمه و نقدره ان يتكلم بشكل مشين عن الجيش العربي السوري الباسل ، هذا الجيش الذي نفتخر كلنا به و نعتبره رمزا للوطنية و الفداء ، و قدم الالوف من الشهداء لاجل حماية الوطن من الاعداء الخارجيين و الداخليين ، و لا بد ان ننحني جميعنا تحية و اكباراً لهذا الجيش العظيم ، الذي لم يبقى عند العرب جيشاً عروبيا نظيفاً الا هو ، لان كل جيوش العرب هي جيوش منبطحة للاعداء لا يهمها مصلحة اوطانها و شعوبها و قضاياها الوطنية و القومية ، يهمها فقط حكامها المستبدين الظالمين
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-22 22:11:31
خبر جديد. 2
اما ان نسال اين الجيش ؟ و لماذا لم يحمي 70 الف سوري كردي من التهجير الى تركيا ؟ و انتظر ليتم تهجيرهم و تعتيرهم لتتفضل حضرة طائراته لتقصف مواقع داعش ، هنا السؤال الجوهري كما تطرحه سيريا نيوز ، اين الجيش ؟ اين الجيش ؟ ما نفع قصف الطائرات لمواقع داعش بعد اللي ضرب ضرب و الهرب هرب و تشردت عشرات الالوف من منازلها ؟ الا يعرف هذا الجيش كاي جيش بالعالم قيمة و فعالية التوقيت للقصف ؟ ام ان هذا الجيش يعتبر انه اتى متاخرا خير من ان لا ياتي ابدا ؟ ام انه لا يعرف الف باء العلوم العسكرية و الحروب ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-22 22:10:51
خبر جديد 1
منذ لحظات اعلنت سيريا نيوز خبر جديد ، بان المعلم قد صرح : ( الطائرات السورية قصفت مواقع لداعش قرب عين العرب ) لاحظوا الخبر ، الطائرات السورية هي التي قصفت ، المهم انها قصفت لكن ماذا قصفت و ماهي النتائج ؟ لا احد يعلم ، كم عدد الارهابيين الذين قتلوا و كم عدد الابرياء ؟ لا يهم ، المهم ان العتب قد سقط الان عن النظام بانه لم يقصف حتى الان اي موقع لداعش بالطائرات الحربية ، لانه كان مشغولاً برمي البراميل المتفجرة على اهالي حلب و ادلب ، بالمناسبة منطقة عين العرب و حولها فارغة كلياً من الانس و الجن
-سوريا
شهاب 2014-09-22 21:22:21
سوق السنة في المناطق المؤيدة
اذا اردت ان تتعرف على ضباط الجيش السوري ، اذهب الى سوق السنة في طرطوس و صافيتا و مصياف و القدموس و جبلة و القرداحة و على شواطئ الرمال الذهبية و الشاطئ الازرق في اللاذقية ، في اي يوم جمعة تريد ، و سترى هناك حقيقة جيشك السوري ( الباسل ) ، و تستطيع ان تشتري من هناك تلفزيونك و غسالتك و برادك و سجادتك المسروقة بربع سعرها الحقيقي بدون معالجة او مساومة ، بس يللا ادفع و شيل ،
-سوريا
ابوابراهيم2014-09-22 21:34:15
لماذا يتطوعون بهذا الجيش
كلنايعلم لماذايتطوعون بهذا الجيش ليس حبا\"للوطن بل لأنه أسرع وأقصر طريق لجمع الثروات .فتشواعن أملاك ضباطنافستجدون العجب كله من هذا العسكري المسكين وابتزازهم .وهناك سؤال موحد في كل قطعات جيشنا الباسل (شوبيشتغل بيك )حتى حصته من الغذاء يسرقونها.لايفكر ضباطنا الا(بالتفيش) وقبض المعلوم أخر الشهر واذاتأكدوامن فقر العسكري شغلوه بمزارعهم وخدمت اسرهم وهناك عساكر vipلايحضروا الايوم التسريح .هذا هو جيشنا الباسل وهؤلاءضباطنا الأشاوس ومبارك نصركم على هذا الشعب فقد دخلتوا التاريخ ولن ننساكم.
سوريا
بشير من درعا2014-09-22 21:16:34
الى احمد الشامي
احمد الشامي ربما لم تقرأ المقال، لأن المقال ليس بصدد معارك الكر والفر وإنما بصدد السؤال عمّا كان يفعله الجيش السوري العرمرم عندما دخلت العصابات الى سورية، أين كان ولماذا لم يمنع دخول العصابات خصوصاً أن لديه علم مُسبق بالمؤامرة الكونية على سورية. ولا يمكن مقارنة مايحدث في سورية بما حدث في غزّة، لأنّ حماس جميعهم فلسطينيين على حد علمي، بينما الارهابيين والعصابات في سورية هم من الشيشان وتونس وتركيا والسعودية على حد علم القيادة السورية.
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-22 21:07:34
الى Maher
ستظل سيريا نيوز هي سيريا نيوز ، كما عهدناها ، لانها تعبر عن راي السوري الحر الحقيقي لا المزيف و لا الانتهازي ، و اذا اردت ان تتحول سيريا نيوز الى ( نظام نيوز ) ، اذهب الى مسيلمكم الكذاب عمران الزعبي و اطلب منه ان يعين لك رفيقا بعثيا شبيحاً يتكلم بالروموت كونترول كما يتكلم الزعبي ، و اثناءها ستكون سعيدا جداً منه . و ستقول عنه انه ( سوري ) ، فهنيئاً لك بهيك سوري
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-22 20:51:24
السيد ماهر
هل تعتقد ان كلمة سوري مرتبطة فقط بالنظام و شبيحته و المؤيدين له فقط ؟ و هل تعتقد ان النظام يمثل سوريا عن حق و حقيق ؟ هل سمعت ان نظاماً ما بالعالم ، مثل يوماً ما وطناً ما ؟ الا تعلم ان الانظمة تاًتي و تزول و يبقى الوطن ، السوريون هم كل ابناء الشعب السوري معارض و مؤيد و رمادي و حيادي و احمر و اخضر و اصفر ، مصيبة هذا النظام انه يقول انه سوريا حين يردد دائماً : العدوان على سوريا ، الارهاب على سوريا ، المؤامرة على سوريا ، و كانه مصدق نفسه انه سوريا ،ولا يعلم انه شتان بين النظام و بين سوريا الوطن
-سوريا
ابوابراهيم2014-09-22 20:31:01
يا جيشنا العربي السوري الباسل
أستغرب الأصرار في الأعلام على تسميته بالعربي وهو الأن أبعد ما يكون عن العروبةأرجو استبدالها ب (الفارسي)وهذه هي حقيقته .يأخوان جيشنا الباسل أخذ مني 100ألف ليرة ليسمح لي ولعائلتي بالخروج من منطقة محاصرة في حمص يقصفها هذا الجيش بكل أنواع الأسلحة ليل نهار مع أنني لست مطلوب .قناصة جيشنا الباسل كانوا يطلقون الرصاص على زوجتي وهي تنشر الغسيل على شرفة المنزل وعلى أولادي في طريقهم الى المدرسة...مشان هيك (عندي ثقة فيك وبكفي)..فعلا بكفي !
سوريا
للصراحة 2014-09-22 20:27:53
والأمانة
للصراحة ولأمانة برغم تجربتي بهيك جيش جيشنا قوي بس القيادة فاشلة خلت الجيش جيش طائقي جيش مجرم لحماية السلطة وليس لحماية الشعب الضباط بدهم حرس حوليهم و مابتقرء معهم يموت المواطن بس كل عسكري بقي بهيك جيش هو خائن للوطن والشعب ولأهله وكل مؤيد يجب ان يعرف الحقيقة لا ان يتجاهلها ويبقى يتفرج على القناة السورية لانها عم تصور من المريخ
سوريا
ميار ابو تحسين2014-09-22 20:19:08
ما هي عقيدة الجيش التي يقاتل من اجلها ؟؟؟؟؟؟؟؟
المشكلة ليست في الجيش بل المشكلة هي الغاية التي زج الجيش من اجلها في قتال المتظاهرين ثم المسلحين دفاعا ثم الجيش الحر فجبهة النصرة ... الغاية كانت : ابقاء بشار على الكرسي .. اقرؤوا التاريخ .. لاينتصر المقاتل الا لعقيدة او فكرة ساميةأما ان ينتصر من اجل شخص لانه ابن فلان و من عائلة فلان فلن تجد من يبذل روحه الا مغررا او مرغما او لغاية مبطنة اخرى (ايران وحزب اللات) لاحظوا اعلام النظام لم يكن يأتي على ذكر الكرسي الا قليلا بل كان ديدنه شعارات وطنية معلبة!العقيدة الكلامية لا تنفع و لا تجلب نصرا .
-سوريا
ابو الريم 2014-09-22 19:49:34
حقيقة الجيش السوري
اعترف و اؤكد للجميع ان جيشنا متفوق على جيوش المنطقة كلها ، بالانضباط و الاخلاص للوطن و القائد و التفاني من اجل حماية الوطن و على اهبة الاستعداد لصد اي عدوان خارجي ، في البر و الجو و البحر ، و ضباطنا و جنودنا مثال للتضحية و الفداء و كلياتنا العسكرية تخرج افضل الضباط و المبداً الذي نشاً عليه هو عدم التدخل بالسياسة و التفرغ لحماية الوطن فقط ، و التصدي للمعارضين و المتظاهرين السلميين ليست مهمته و لم يقم بها يوما من الايام ، لكن هذه الحقيقة تراها و تسمعها على شاشات التلفزيون السوري فقط
-سوريا
ابو الريم 2014-09-22 19:37:29
الشريط الاخباري الازرق
اذا اردتم ان تعرفوا الحقيقة عن الجيش السوري ( الباسل ) ، اقراًوا الشريط الاخباري الازرق المتحرك باسفل الشاشة على قناة الاخبارية السورية او سوريا دراما ، تفهمون كل شيء من خلال النص الاني : قامت وحدة من الجيش و القوات المسلحة بالقضاء على كذا ارهابي و كبدتهم خسائر بالارواح و المعدات في منطقة كذا و كذا و كذا و اعادت الامن و الامان اليها ، بس على شرط ان لا تملوا و لا تتمسخروا ، لان الملل و المسخرة من هذا الجيش هو خيانة للوطن و القائد ، و الشرط الثاني ان تصدقوا الخبر فوراً دون تردد او تكذيب
-سوريا
حلبي2014-09-22 19:32:47
حلبي
اول ما علقت الاشتباكات بحلب بدات من منطقة صلاح الدين الي هلق صارت عالارض.. قبل الاشتباكات بفترة وجيزة دخل رتل سيارات دوشكا واسلحة ثقيلة للمعارضة مستخدم الطريق الدولي على الرغم من وجود حواجز للجيش النظامي انذاك على طول الطريق الدولي ..الجيش السوري باع نص سوريا للمعارضة, متل ما قال حزب الله بزمانو كل ما استطعنا تحرير منطقة نسلمها للجيش السوري يرجع يدخلها المسلحين ونعيد تحريرها وتسليمها للجيش ويعود اليها المسلحين بالاخير اكتشفناان الجيش عم يبيع المنطقة كل مرة للمسلحين ..
-أستراليا
XXL2014-09-22 19:21:40
سامر يللي منعرفو
في تعليق باسم سامر بعنوان ( حقيقة الجيش المؤسفة ) ، ما بعرف اذا هو نفسه سامر تبع المعطى الواقعي و الاسلام السياسي وللا واحد تقليد ؟ اكيد هذا تقليد ، لانو يللي منعرفو عن سامر ( يللي منعرفو ) مو هذا منطقه و لا هذا كلامه ، الا اذا انقلب فجاًة 180 درجة ، ممكن و ليش لاء ؟ سبحان المغير ..
-سوريا
Hassan2014-09-22 19:22:11
جيش النظام هو الاضعف بالمعادله
من الواضح جدا ان جيش النظام هو الاضعف الان بالمعادلة السورية , فالقوى للكتائب الاسلامية و للميليشيات الشيعية و من ثم الجيش الحر و جيش النظام , والاغرب ان الكثيرين لازم يعتقد ان لبشار الاسد اي قرار او سياده في سوريا ...
إيطاليا
ماجد2014-09-22 18:41:49
لمن يقول تركيا فتحت الحدود
تركيا مسؤوليتها تحمي حالها ممن يدخل اليها وليست مسؤولة عن حماية حدود سوريا وخاصة انه اللي عم يدخل داخل على ارض محررة ومافيها نظام بقا من وين لوين بدك تركيا تدافع عن بشار؟ ودولته اللي دمر نص بناها التحتية اذا مو اكتر حاج وطنيات كرمال الله صرعتونا
سوريا
محم 2014-09-22 18:35:45
تقييم
ولو ماتسألو وين الجيش هايا جيش بو شحاطة جيش السرقة والنهب هايا الجيش تبعكن
سوريا
Maher2014-09-22 17:56:43
أبوزيش نيوز
عندي أقترح لسوريا نيوز أنكن تغيرو أسمك ل أبوزيش نيوز يعني معارضة نوز....لآنه صغرتوا حجمكن من سوري إلى معارض ومتل ما بتعرف يا أستاذ معلوف معارضة قسم منها سوري و مو كلها....و غير هيك يا دعات الديمو قراطية سوريا فيها معارض و مؤ يد مو بس معارض....أنا بس عم ذكركن بشعارتكن الكاذبة
-سوريا
alber2014-09-22 17:55:50
أين الجيش السوري؟
عم يلملم غنائم الحرب من جرات غاز و مراوح و تلفزيونات و حتى مواشي تم اغتنامها من العصابات الإرهابية المسلحة المندسة اللي دخلت على سوريا حاملة قناني غاز و مراوح و بقر و اندست بين المتظاهرين السلميين و صارت تقوس عليهن مشان تتهم الجيش البطل ...
-سوريا
سوري وجداني2014-09-22 16:24:58
إلى راشد
يا سيد راشد يبدو إنك إما في جزيرة نائية أو لاتريد أن ترى مايراه ملاسسن الناس, تقول أن الجيش لا يقصف المدن, هل رأيت حمص وحلب وجوبر ودرعا ودير الزور وغيرها؟ هل دخلت إلى أحيائها؟ حسنا ربما لم تتمكن. فماذا عن القابون التي يشاهد ألاف المسافرين ماذا حصل. هل تريد أن تقول أن البراميل والطائرات والمدافع تستطيع تمييز الإرهابيين من غيرهم؟ وإذا كانت سوريا نيوز كالأورينت فهذا فخر, وإذا خرجت الثورة من الجامع فهذا فخر وانتصار. آن الأوان لأن تدخلوا مزابل التاريخ.
-سوريا
فرات 2014-09-22 16:25:15
فضل حزب الله عل الجيش
اول البوادر التي ظهرت على ضعف الجيش السوري هو اعتماده على حزب الله في القصير الذي لولاه و بفضله لبقي الى الان يحارب في القصير ، كل المعارك التي حقق فيها الجيش السوري انتصارات نسبية كالقصير و القلمون و كسب ، كانت بفضل حزب الله ، لانه اولاً يحارب بدافع ديني قوي لا يملكه الجيش السوري ، ثانيا - حزب الله لديه خبرة بحرب العصابات و الشوارع ، بينما الجيش السوي جيش نظامي للحروب التقليدية بين الدول و بنفس الوقت شكل دخول حزب الله الحرب مع النظام شعور بالعار و الاهانة و دليل انهيار و عجز لهذا الجيش
-سوريا
محمد2014-09-22 16:06:11
لهلأ؟
هلأ صرتو تسألو وين الجيش السوري، وانتو يلي مسحتو فيه الأراضي عأساس أنو جيش احتلال، وقت صار الشغلة فيها داعش يلي ما بتفرق عن المعارضة السورية بشي صرتو تسألو وين الدولة ووين الجيش، الجيش يلي ما في عيلة بسوريا ما كان إلها حدا عم يخدم فيه، ووقت الجد كلو هرب وصار الجيش جيش احتلال، وصارت جبهة النصرة وجيش الإسلام والقوات الدخيلة كلها قوات تحرر وثورة...
سوريا
ابن اللادقيه2014-09-22 14:39:47
المعلقين المؤيدين
مع انو المقاله وضحت بكل صراحه على اغلب التبريرات الواهيه للمؤيدين والاعلام ولكن مصر بعض المعلقين اعاده نفس الاسباب السخيفه عن دور الجيش السوري ... ولنفس المعلقين الرجاء اعاده قراءه المقال مع تفتيح المخ والفهم للمكتوب
-سوريا
سوري لا ديني من الشام2014-09-22 14:01:30
يا حرام شو رأي ظريف!
شو هل السخافة و السطحية بالتحليل! و الله ما زعلت بقدر ما اضحكت! لما الواحد بيشوف هيك أراء, مع كل احترامي الكون, بيعرف ليش واقع الإعلام بسوريا مخزي!!
-سوريا
عبدالله2014-09-22 13:48:07
سؤال منطقي
طيب يا سيريا نيوز انتو ظلمتو الجيش السوري كتير يعني الجيش السوري لحد الأن يحمي الاذقيةو طرطوس جبلة و القرداحة وكل قرى الجبل كان هناك بعض الخروقات على الجبهات الشمالية من الساحل تم التعامل معها بسرعة وحكمة وجأش وصرامة بس بيضل في سؤال كيف اردوغان اخترق الحدود ودخلو الارهابيين عكل سوريا ما عدا مدن الساحل ولما دخلو الأرهابيين عبانياس تم التعامل بحكمة مع اطفال بانياس الرضع وقطع ايديهم وارجلهم وتم رميهم بالقمامة هذا هو جيشنا السوري يا سادة بكل فخر استطاع حماية الساحل
-سوريا
أبو صالح2014-09-22 13:27:15
ليش هو جيش
هذا ليس جيش هذا الجناح العسكري للعصابة الحاكمة يلي من الواضح أنو جناح فاشل
-سوريا
دايخ و محشش 2014-09-22 13:20:38
رساله الى اسمه سعيد سالم
يا سيد سعيد سالم أولا الجيش متل ما بنعرف كان مهمته تخلية المناطق من اهلها و ثم سرقتها و بيع العفش من بدايه الاحداث . و بالنسبة الى تعليقك انا بدي افهم من اي كوكب انت جاي . و بالحقيقة اذا ضل للان فيه عالم بدها تكذب على حالها و تقول النظام هو الحل اذا ما رح تنحل مشكلة البلد . عن جد ماني عم صدق اللي بسمعه شلون فيه عالم ممكن تكذب على حالها للان ....
-سوريا
سوري حزين2014-09-22 13:18:49
مشغول
الجيش السوري بني في عهد بني الأسد على اساس طائفي وهذا يعني أنه غير مستعد لأية مواجهة
-سوريا
JALAL 2014-09-22 13:16:27
اين الجيش سؤال مهم ؟؟ 5
سبع فرق عسكرية لحمايته من السقوط المحتوم في دمشق فقد انتهى الجيش من أجل حماية الطاغية وسلم الطاغية الاسلحة الاستراتيجة من اجل البقاء عدة اشهراخرى ولكنه في النهاية سيهرب كما فعل جميع الطغاة الذين سبقوه والى مزابل التاريخ غير مأسوف عليه وعن اي انتصار تتكلم ايها الكاتب هل قتل الاطفال وتدمير سوريا هو انتصار؟؟؟؟
بريطانيا
JALAL 2014-09-22 13:15:16
اين الجيش سؤال مهم ؟؟ 4
اصبح هذا الجيش للاسف بعد ان اسسه الشعب العربي السوري من ماله الخاص ومن عرقه وحرمان اطفاله فاصبح السوري يدفع ثمن الرصاصة الذي يقتل بها اذا في البداية لم تكن هناك مجموعة مسلحة ولم تكن ارهابية فقط كانوا منشقين وكانوا اولادنا وابائنا واقاربنا رفضوا سياسة الطاغية بقتل شعبه اما سبب سقوط المطارات بسبب ضعف هذا الجيش وضعف امكانيته بعد انهاكه في معارك لحماية الكرسي فقط وسبب عدم سقوط دمشق فقد وضع الطاغية كل امكانيات الجيش لحماية الكرسي
بريطانيا
JALAL 2014-09-22 13:11:26
اين الجيش سؤال مهم ؟؟ 3
الصور المصورة كيف ان الاسلحة في يد مجموعة من الحمقى والحاقدين يطلقون صواريخ السكود الى المدن السورية وسط ضحك وقهقهة وفي الطرف الاخر اشلاء الاطفال والنساء تحت الانقاض وكيف يخرجون اطفال رضع من تحت الانقاض هؤلاء للاسف اصبحوا مجرد ارهابيين يقتلون الناس بدم بارد واصبح الجيش ضعيفا جدا بحيث لم يستطيع تحرير حي مثل جوبر او داريا والتحق في صفوفه مجموعة من القتلة والمرتزقة من المليشيات العراقية والايرانية واللبنانية يتبعون سياسة الارض المحروقة وهي سياسة استعمارية ايام احتلال الاجنبي للدول العربية هكذا
بريطانيا
JALAL 2014-09-22 13:09:55
اين الجيش سؤال مهم ؟؟ 2
المسجد وباعتبار كان هذا الجيش من هذا الشعب وكيف هذا الجيش يقتل شعبية بوحشية وبلا هوادة فكان ان صرخ الشرفاء من هذا الجيش كفى قتلا كفى تدميرا فأنشق الشرفاء ورفضوا الاشتراك في قتل اولاد بلدهم فأسس الجيش الحر السوري الوطني بقيادة هرموش و رياض الاسعد وأنشق الجيش نصفين ولنكن صادقين كيف تحول الجيش الى عصابات ومليشيات كيف يسرقون بيوت الناس ويحاصرون الناس ويهينون الناس ويرقصون على ظهورهم فالجيش السوري للاسف انتهى الان نستطيع ان نسميه الجيش الشيعي المتعدد الجنسيات هذا هو حقيقة هذا الجيش ومن خلال
بريطانيا
JALAL 2014-09-22 13:08:09
اين الجيش سؤال مهم ؟؟ 1
لنحكي الحكاية من البداية وليش الخطف خلفا كما في الافلام الكل يعلم ان الحراك السلمي استمر 6 اشهر لم تكن هناك اي مسلحين ولم يكن هناك داعش ولاحالش رأينا كيف زجوا الجيش الذي وظيفته حماية الحدود فقط الى معركة ليست معركته وهي حماية الكرسي رايناهم كيف يقتلون اول شهيد في درعا رايناهم كيف هاجموا على المسجد العمري وكيف قتلوا اناس مدنيين ابرياء وكيف الشيخ يصيح الساعة الثالثة صباحا يللي بيقتل شعبه خائن فقد كان هجوما بربريا وكيف وضعوا الاسلحة والعملة الاسرائيلية ---- غباء المخابرات السورية------ داخل
بريطانيا
ابراهيم الديري2014-09-22 12:55:27
إلى سعيد سالم
من المعيب أن تدعي شيئاً غير صحيح وخاصة عندما يكون مع خصمك آلاف الوثائق التي تكذب ادعاءاتك الباطلة فكم هو مضحك قولك بأن ما يدعى بالجيش السوري تأخر بالنزول للشارع وقمع السوريين , أنا لا أستطيع أن أصدق ادعاءاتك وأكذب عيني اللتان رأتا في يوم 1-4-2011 ( أي بعد أسبوعين فقط من بداية الثورة) أكثر من 10 دبابات أسدية تحاصر بانياس وعندما رأيت بأم عينيي الباصات السبعة التي ملأها أشاوس الأمن الأسدي بالمدنيين من بانياس باعتبارهم إرهابيين أنا لا أقارن كلامك بالقنوات المغرضة ولكن أقارنها بما رأيت وسمعت
-سوريا
dr Firas2014-09-22 12:47:53
نصيحة شخصية
نصيحة شخصية هناك فرق بين الرأي العلمي المبني على دراسة واقعية والرأي المبني على مواقف مسبقة نعرفها جيدا لسوريا نيوز وصاحبها من يكتب رأي سوريا نيوز هو ذات الشخص كل مرة وخلفيات كتاباته أصبحت واضحة على فكرة أنا لست موال أو معارض أنا شخص يحب سورية وكان يعتقد أن سوريا نيوز موقع مضوعي وعلمي
-فرنسا
ابو عمار2014-09-22 12:44:43
ماالحل؟
-هذا الواقع ماهي الحلول المتاحه؟ وقف القتال والتدمير؟ حوار وطني يشمل الجميع ؟ عمل حكومه طوارئ؟ حصر المشكله بين السوريين؟ دعوة وسطاء محايدين همهم سوريا والسوريون-
سوريا
اب بسام2014-09-22 11:48:12
انا عندي سؤال
طيب ليش ما بتسألو الدول يلي داعمة الثورة و يلي بدا مستقبل مشرق لبلدنا، ليش هنن فاتحين حدودن و عم يدخلو المسلحين و السلاح، من تركيا و الاردن و ......، وبعدين مين كان يدعو للجهاد بسوريا ؟ ماتقلولي النظام، من العرعور و القرضاوي، و النظام كمان كان يجند عالم من اوروبا لتجي تجاهد بسوريا؟ اذا اميركا ماقدرت تمسك حدودا مع المكسيك، النظام بدو يقدر حدودو، خلص بقا حاج والله صرعتونا، روحو حاسبو يلي دعا للجهاد، و يلي مدون بالسلاح من دول الخليج.
-أستراليا
تعبان من هالوضع2014-09-22 11:51:01
هل تريد سوريا موحدة 2-2
لو انتصر الجيش الحر يلي هو عبارة عن مليون كتيبة وكتيبة رح نضل بحالة صراع وكمان... تقسيم..... ولو انتصر النظام أو ايران أو حزب الله,,, ما رح يسكتوا الناس اللي ماتو ولادهم واهاليهم وما حدا رح يرمي السلاح ورح يضل الصراع موجود وصعب ينتهى لأنه غير متمركز..... يعني كمان تقسيم.... من الآخر يا سوري ان كنت مؤيد أو معارض ما الك غير الحل السياسي روحوا اقنعوا الائتلاف وبشار بأي طريقة انهم يفضوها لأنو اذا بدنا استقرار ما النا غير الحل السياسي وخروج النظام بشكله الحالي من السلطة بالتفاهم
-سوريا
تعبان من هالوضع2014-09-22 11:44:50
هل تريد سوريا موحدة 1-2
يعني كل واحد يسأل حالو هاد السؤال... ويلاقي الجواب ويتصرف على أساسه لو أردنا سوريا موحدة فلا مكان فيها مستقبلا لا لداعش ولا النصرة ولا الجيش الحر ولا النظام ولا ايران ولا حزب الله.... هاد واقع هاد الحكي المفروض كل سوري يواجه نفسه فيه وهاد الموضوع والله العظيم مو مزحة يعني: اذا انتصرت داعش مافي استقرار وما رح يضل مكان لا للعلوية ولا المسيحية ولا الشيعة يعني تقسيم...... لو انتصرت النصرة نفس الشي بدها تتحارب من كل الدنيا وكمان رح يضل مكان لا للعلوية ولا المسيحية ولا الشيعة يعني تقسيم
-سوريا
سوري بيعرف كتير2014-09-22 11:40:44
أي جيش
عم أي جيش عم تحكي ؟؟؟ جيش السرقة و التعفيش ؟؟؟ جيش الإبادة الجماعية و المجازر ؟؟؟ جيش أبو شحاطة ؟؟؟ جيش بلا شرف !!!
-سوريا
سوري2014-09-22 11:34:19
سوريا
ليش لحتى المعارضة تجيب الافغاني والباكستاني والشيشاني والليبي وووووووو شي 80 مرة ومابيحق للايراني وحزب الله يتدخل
-سوريا
سوري2014-09-22 11:21:56
سالم طحان
نعم اخي نحن نتكلم عن الجيش الذي يقصف المدنيين الابرياء ويستخدم صورايخ سكود لقصف المدنيين بس سؤال لحضرتك انتو المعارضة ماعم تعلوا نفس الشي اولا بتحنموا بالمدنيين لحتى اضطر النظام يقصف اي تجمع تاني شي انتو ماعم تقصفوا المدنيين الامنيين بالهاون وجرار الغاز ومدفع جهنم ومدفع الشيطان ومابعرف شولسى في سؤال تاني هلق امريكا لو عملنا جيش امريكي حر فيها شو كان نظام اورباما رح يعمل رح يرمي ورد على المسلحين او نظام الا سعود او اي دولة بالعالم جاوبني
-سوريا
Milad Kawas2014-09-22 11:19:23
الجيش السوري مشغول ...
الجيش السوري مشغول بتنكيل حياة المدنيين في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام. المهم أن يوصل الرسالة أنه من لا يعيش تحت حكمه ستسود حياته .. الجيش السوري مجرم ... متل قادته.
-سوريا
نـزار حـبـيـب2014-09-22 10:43:56
قــلــب المأساة والنكبة
آخر حل تبقى للشعب السوري المنكوب هو التخلص نهائيا من هذه السلطة ومن جميع جحافل هؤلاء المقاتلين باسم الإسلام والغرباء. لأنهم سرطان واحد ينخر جسم هذا الوطن الحزين. المصيبة اليوم أنه لم يبق لنا أي خيار فكلاهما مرض وفقر وإرهاب وموت ودمار واحترق كل أمل بحياة أفضل. نحن اليوم بقعر جورة مميتة رهيبة. ولا خلاص لنا سوى الخلاص من الاثنين. والمشكلة أن من يعرضون علينا اليوم الخلاص هم أيضا من خلق المشكلة والمأساة. حزني عليك يا بلدي ويا شعبي ويا وطني.
-سوريا
SYR2014-09-22 10:37:09
عم يشم هوا
الجيش السوري اخد اجازة و طلع يشم هوا في جزر الواق واق و ترك مهمة التطهير لميليشيات المقاومة من حزب نصر ايران و لواء ابو الفضل ***** و هالاشكال لأنو الجيش السوري بطل و كبير ع شوية عصابات ارهابية هون و هنيك .!!
-سوريا
بياع مستعمل2014-09-22 10:25:38
عفيش
انت متسأل وين الجيش عما يعفش ياحبيب. هنت ابتشتري مستعمل ياحبيب؟!
-سوريا
أبو مجد2014-09-22 10:06:31
نقطة نظام
أثبتت القياده وعلى رأسها السيد الرئيس بأنها لاتصلح لا للحرب ولا للسلم ولاتصلح لأن تدير سوريا من كافة المجالات الأقتصاديه والأجتماعيه والعسكريه فالنظام سلم سوريا بمافيها لدول اخرى وتنظيمات ارهابيه من موالية ومعارضه وسلم ترسانة سوريا الكيميائيه للبقاء في السلطة, وعذرا لمن قال الجيش السوري قوي, لأن قوة أي جيش تقاس بما يحققه على الأرض, وليس بما يدمره على الأرض, الأيام القادمه سوف يكون لها صدى واسع على هذا النظام
-الإمارات
راشد2014-09-22 09:46:04
اين الحيادية يا سوري نيوز
شو حميانة وصاير ألكم رأى وين كنتوا من 3 سنين و لا الان صرتو برا البلد ، الجيش يا فهيم لا يقصف المدن و المدنيين يقصف الإرهابيين ثوار حمد و اردو غان لو بيحبوا الشعب السوري و زلم. خليهم يطلعوا برا المدن ، صرتو مثل الاورينت ، وبعدين عا أساس. أنكم محايدين ، كفا ضحك علينا ثورتكم لا تساوي بصلة، من الجامع طلعت و رح ترجع للجامع ،
الولايات المتحدة
سامر2014-09-22 09:43:21
حقيقة الجيش السوري المؤسفة
الجيش السوري هو أول ضحايا النظام,حيث تحول الجيش من مؤسسة وطنية هدفها حماية الوطن و الابتعاد عن العمل السياسي,إلى عصابة طائفية يتحكم بها الأمن أهدافها:اغتصاب السلطة,حماية الديكتاتور,تدمير مفهوم المواطنة,إرهاب الشعب,نهب الميزانية العامة للدولة بحجة العدو المقدس,تجنيد الناس العشوائي و تطفيش خبرات الشعب,ذل العسكري و استعباده و عدم دفع رواتب تليق بكرامة المجند,ارتزاق,تهريب السلع المدعومة و من أهمها المازوت,ابتزاز العسكري المعدوم أصلاً,ركوب المرسيدس و التنظير في مفهوم الوطنيةوالخيانة على الشعب الفقير
-سوريا
سالم طحان2014-09-22 09:21:39
اي جيش
لا ادري أي جيش تتكلم عنه. الجيش الذي يقصف افران الخبز بالبراميل المتفجره؟ او الذي يضرب صورايخ سكود دقتها تتجاوز دائرة بقطر 1 كيلومتر على مدن مليئة بالمدنيين. هذا الجيش هو من هذا الشعب و عندما قرر ان لا يحمي الشعب انهار بنيانه و أصبحت مهمة من فيه من الموالين مراقبة من معهم خشية الانشقاق. تدخل الجيش بهذه الصورة جعله جيشا متهم في مبادئه ملعونا لدى قطاع كبير من الشعب. أي مؤامرة لا تزال تتكلم عليها. مثل هذه المؤامرة انما يصورها لك مخك العاجز عن قراءة و فهم ما حدث.
سوريا
ابو عمار2014-09-22 09:10:35
الاعلام
- هو السلطه الرابعه - دوركم هام جدا نقل الواقع كما هو - توثيق الحقائق - عقد ندوات - فهم الواقع -تحليل- استنتاج - تكوين راي عام مبني على حقائق - مهمتكم شاقه خطره نبيله هامه جدا
سوريا
سامر الفرا2014-09-22 09:13:11
مقيم بالكويت
الظاهر عم تشوف بعين وحده ياكاتب المقال أوعم تشوف بالمقلوب الارهابيين بشمال سوريا منين فاتو ؟؟ مابتعرف انو **** *** قردوغان فتح الحدود كلياتا للارهابيين والاردن كمان ومن صوب لبنان والدنيا كلياتا عم تومل وتساعد الارهابيين وتروج اعلاميا وعسكريا وخنقو الاقتصاد السوري أو يمكن ماعندك نظر
سوريا
ماحدث في سوريا 2014-09-22 08:13:37
واقع اليم
النظام تخلى عن جنوده في بعض الأماكن ليس بسسبب الرغبة بالتضحية بهم ولكن لأن كلفة استرجاعهم أكبر من المنفعة ببساطة وهذا وإن دل فهو يدل على مدى ضعف الامكانات والموارد لدى النظام ومدى قوة وتحصن الطرف الاخر في تلك المناطق حيث يبدو أن النظام يحسب لها ألف حساب ولا يريد التورط في معارك معها في الوقت الراهن
-سوريا
ماحدث في سوريا2014-09-22 07:54:29
واقع أليم
النظرة العسكرية المتبعة لاتحترم وجود البشر الطريقة التي استخدمها الجيش في القضاء على الطرف الاخر تدل على ذلك فلا يهم إذا تم مسح مدن من الخريطة المهم فقط القضاء على الارهابيين وبهذه الطريقة يكون قد أثر في البيئة الحاضنة للطرف الاخر فهم سوف يواجهون نفس المصير إذا حولو مدنهم إلى معقل للمسلحين وقواعد للهجوم على النظام. هذه الطريقة أثبتت فعاليتها في بعض الأماكن التي مازالت تنبض بالحياة ولكن للاسف الافراط في استخدام هذا الأسلوب حول سوريا الى بلد أشباح وخلق نوع جديد من البشر لايهابون الموت.
-سوريا
ماحدث في سوريا2014-09-22 07:37:49
واقع أليم
واقع أليم واذا ستمر الوضع بفس المنهج سوف يتهاوي ويسقط ما تبقى من الجيش. النظام يعتمد سياسة الأرض المحروقة وقضم الأراضي وبالتالي فهو يستنزف كل طاقاته وامكاناته لتحرير قرى وبلدات صغيرة و لا أعتقد بأن الجيش الان لديه القدرة للهجوم على مكامن الخطر او تحرير مدن كبرى. للاسف الجيش تاكل وليس لديه القدرة على الانتشار على كامل خريطة سوريا. عامل الزمن وحده كفيل بانهاء الجيش وتفتيته. الطرف الاخر لديه امكانات متجددة وطاقات لا تنضب في حين أن الجيش موارده في تناقص. الجيش في النهاية سيتحول إلى عصابات مسلحة.
-سوريا
فارس2014-09-22 06:48:08
كلام صحيح أريد به باطل
كلام صحيح أريد به باطل،،،ه أرجوا أن لا يكون الكاتب يشير الى ان المعارضة الاسلامية التي لا تفقه شيئا (مثل النظام) هي البديل،،،النظام من السوريين (يشاركهم الايرانيين والشيعة) والمعارضة من السوريين (يشاركهم العرب والأجانب) والنظام والمعارضة وجهين لعملة واحدة،،،ولو امتلكت المعارضة ما يمتلكه النظام لفعلوا ما يفعله النظام،،،، اصحوا يا سوريين "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" نحن خلقنا النظام والمعارضة
-سوريا
سوري2014-09-22 06:42:03
سوريا
اما لماذا لميحارب النظام داعش فكان هذا الخطأ القاتل من النظام فمن ناحية اعتقد الجميع ان النظام يسيطر او يدعم داعش الا ان الحقيقة ان النظام كان مستفيدا من داعش لانهما يحاربان نفس العدو وهو الجيش الحر وجبهة النصرة واعتقد النظام ان الطرفين سينتهيا معا الا ان الحقيقة العكس تماما لان داعش اصبحت اقوى واستطاعت ان تستقطب كتائب من الجيش الحر ومن النصرة لدرجة اصبحت قوة لايمكن ايقافها
-سوريا
سوري2014-09-22 06:41:38
سوريا
لست هنا ادافع عن الجماعات المسلحة لانها برايي هي من اوصلت البلد الى هذه المرحلة من الحرب الدموية لانها لو لم تتسلح لكان اغلب السوريين معها الا ان التسلح افقدها شعبيتها واصبحت مثل النظام لا بل اكثر سوءا لانها احتمت بالمدنيين وسرقت المعامل والمصانع وقتلت على الهوية وبذلك هي ارعبت المواطن ولم تطمئنه , اما من ناحية المطارات فكان التركيز دائما على مناطق عازلة والتي لايمكن ان تتم بدون تدمير المطارات حتى لا تصبح مهددة بالقصف بالطيران يتبع
-سوريا
سوري2014-09-22 06:40:46
سوريا
واتفق معك بان هناك اخطاء كبيرة حصلت ولا استطيع ان اجد تفسيرا لها الا تفسير ان الدولة او بعض افراد الدولة مستفدين من الوضع الحاصل مثلا كما ذكرت عن كسب ومناطق مثل سلمى لماذا حتى هذا الوقت تحت سيطرة المسلحين ولماذا سمحوا لمناطق مثل جوبر وداريا وريف دمشق بالسقوط بايدي الجماعات المسلحة الا اذا كانت الدولة ترغب في ان يعيش المواطن حالة خوف وذعر مستمرة ]تبع
-سوريا
سوري2014-09-22 06:39:28
سوريا
, ثالثا الجيش السوري قوي ومن اقوى جيوش المنطقة في حالة بقي كما هو لكن لاحظ يا اخي من الذي يقاتل بالجيش او من بقي بالجيش السوري هم فقط ابناء الساحل السوري من علوية ومسيحية وبعض ابناء حمص وبعض ابناء السويداء لاحظ مثلا مطار الطبقة العسكري استشهد اكثر من 1200 جندي سوري 99% من ابناء الساحل ولم تعترف الدولة باستشهادهم حتى الان بحجة اعادة تجميع ناجحة وهي فاشلة بكل المقاييس ]تبع
-سوريا
سوري2014-09-22 06:38:50
سوريا
اول شي انا بخالفك الرأي لانو يلي صار من تسلح وناس مجهزة حالها ومتدربة جيدا على الانفاق والسلاح بمختلف صنوفه لم ياتي صدفة فالسلاح كان مخزن من فترة وقبل الحراك في سوريا تاني شي لاتنسى الخيانات يلي صارت بالجيش بدأ من جسر الشغور ثم حلب كيف سقطت حلب فجاة وصولا الى الرقة التي سقطت بين ليلة وضحاها كل هذه المناطق سقطت بالخيانات والتركيز اصلا كان على المناطق الحدودية لتامين منطقة عازلة لتمرير السلاح والمسلحين الى الداخل السوري يتبع
-سوريا
مواطن سوري2014-09-22 06:28:43
الصمت
كان الصمت هو حل ناجع في بداية الاحداث وربما نحن بحاجة إليه أكثر الآن
-سوريا
ايمن 2014-09-22 05:47:52
شو خير خير
شو يا جماعة خير ان شاء الله الظاهر ان الموقع فيو مشكلة تقنية. مو هيك كان الخط المتبع للموقع. بكل الأحوال ممكن اي موقع تاني يجيب على تساؤلاتكم بسهولة و وضوح و كمان مو مشكلة لو شفت والأرشيف تبع غير مواقع من شي سنتين رح تشوفي الإجابات الشافية
-سوريا
هنا ديرالزور مدينة الدمار2014-09-22 05:31:16
هم المسوؤلون
الكل يعرف ان الاسلحة كانت تهرب من كل الحدود السورية وبالاخص من احدود المصنع مع لبنان ومعروف لدى السوريين من يمكنه ادخال هذا السلاح برشوة ظباط كبار بالجمارك والامن او غصباعن بعضهم في كثير من الاوقات. فانا وانت سيدي الكاتب لا نستطيع ادخال نملة.
-سوريا
مساعد2014-09-22 05:23:31
حدث ولا حرج
بالاصل لماذا دوله ذات سيادة و جيش بحاجه لمساعدة مليشيات مسلحة من خارج البلد
-سوريا
Mark2014-09-22 04:27:31
بستحي قلك وين الجيش السوري
بستحي قلك وين الجيش السوري
-أنغولا
JouJou2014-09-22 03:43:36
You know the reality
We all know is that the Syrian army since 40 years is built to defend the regime form its own people. SO this army is against the Syrian citizens should they opposed the dictator. Other than that, this army is all about nothing but failure. In Lebanon they lost thousands by the Israelis, same thing in the Golan. Even in October war this army lost so many personnel and gained no land other than hitting few Israeli plans
-سوريا
السنجاب الطائر2014-09-22 02:02:58
عم يلعب وين يعني
كنت بتمنا اعطيكم رايي .. بس للاسف مابحسن لاني محاصر والحصار عاجب كتار كتير فلهيك رايي ما بينفع لازم الاحرار يبدعو بارائهم السديدة الي وصلتنا لهون
-سوريا
احمد الشامي2014-09-22 01:47:27
سوال على سوال
تكمله للتعليق الاول احب ان اذكر الجميع ان في حرب العصابات معارك الكر والفر التي اتبعتها قوات المعارضة لا انتصار فيها. اذكرك بالفلوجه بالعراق التي لم تستطع امريكا دخولها خلال شهرين من القصف باليوارنيم المنضب. وقريبا اسرائيل وعجزها عن السيطره على حماس بعد اكثر من عشرة الالف طن من القنابل وتدمير 16000 بيت الى اخر ما هنالك نحن ياصديقي بمرحله يجب ان نلتف حول البلد حول من بيده الفرصه اكبر ان ينقذها وبعد انقاذ البلد ممكن ان نتحاسب المثل يقول انا واخي عل ابن عمي وانا وابن عمي عل ال
سوريا
احمد الشامي2014-09-22 01:38:00
سوال على سوال
من فترة قريبه بدات اسره سيريا نيوز بعرض ما تسميه راي سيريا نيوز ... وفي المرات القليله التي قرات التعليق يتضح ان اسرة التحرير او رئيس التحرير تحديدا قد بدأ بالتحريض على القيادة والنظام والان على الجيش باسلوب اقل مايقال عنه انه مستفز وفيه دس للسم بالدسم كما يقال. المشكله اكبر من ان تنتقد ما يحلو لك ياسيد معلوف او ان تتسائل لانه يحق لك السؤال تحت سقف الحربه الذي منح لك من قبل وانت انتهكته وليس هذا المهم. المهم ان كنت تعلم عن ادارة الازمات وقيادة المعارك فلك الحق ان تنتقد
سوريا
سعيد سالم2014-09-22 01:31:13
3/3
والقلمون من يد الإرهابيين ومنه وقوع كل مدن حلب والدير وإدلب بيدهم.الجيش أداة للسياسة وهو عانى من تخبط سياسة الحكومة التي تواجه قوى مالية وعسكرية وبشرية وسياسية هائلة. ماذا لو لم يكن في البلد أكثر من عشرين ألف سعودي والآلاف من الجنسيات الأخرى، هل كان الجيش سيطر لاستخدام الأسلحة الثقيلة. تقولون إن \"المعارضين\" لا يملكون أسلحة ثقيلة. هل حقا أنتم مقتنعون بما تقولون؟ الجيش يحافظ على ماتبقى من البلد فادعموه بدل التشكيك فيه. إنه القوة الوحيدة الجديرة بالاحترام في سورية.
-سوريا
سعيد سالم2014-09-22 01:18:26
2l3
الذين اضطروا إلى حمل السلاح للدفاع عن قراهم وأحيائهم. مثلا أحياء حمص التي سيطر عليها الإرهابيون المسلحون كانت تهدد جميع الأحياء الأخرى في المدينة وسكانها بالقتل والتهجير والذبح وجميع المخالفين بالرأي يوصمون باسم الشبيحة والدبح هو عقابهم حسب التعاليم الدينية للإرهابيين. الجيش نجح في مسألة عدم سقوط النظام وسيطر قطر وتركيا وعملائهما على دمشق ومقعدها في الأمم المتحدة. ونجح في حماية مناطق مثل طرطوس التي فيها من الحلبيين والديريين والرقاويين أكثر من سكانها ونجح في استعادة حمص والقصير
-سوريا
سعيد سالم2014-09-22 01:11:10
1/3
لم ينجح الجيش في الحفاظ على الوطن لأنه لم يستخدم إلا متأخرا بعد أكثر من سنة ونصف من بداية الأحداث. كان العسكرين يمنعون من حمل السلاح أثناء نزولهم من قطعاتهم إلى بيوتهم خوفا من فلتان استخدام السلاح وتسبب ذلك باستشهداء وخطف المئات من الضباط العزل في الشوارع وعلى الطرقات. السياسة التي تعتمدها الدولة حتى الآن هي التمسك بتعدديتها الطائفية وحساباتها تنصب في مراضاة القاتلين والعفو غير المشروط عنهم مقابل عدم قتالها. من دفع ثمن تأخر الدولة باستخدام السلاح الثقيل هو الجيش نفسه والناس البسطاء
-سوريا