syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
"داعش" و"ولاية النصر" في سوريا...بقلم: إياد الجعفري
مقالات واراء

قد تكون من المفارقات أن ترفع صحيفة تشرين الرسمية الخاضعة لسيطرة النظام شعار "ولاية النصر" في إشارة إلى الفترة الثالثة من حكم الرئيس السوري بشار الأسد، في الوقت الذي "تُدشَن" فيه هذه الفترة بخسارة "ولاية الرقة" تماماً لصالح تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش".


مكمن المفارقة أن إعلام النظام، وإعلام "داعش"، استخدما التعبير التاريخي ذاته، "ولاية"، بما يحويه من "إيحاءات عاطفية" تمس "لاوعي" المسلمين عموماً، عبر تذكيرهم بتعبير إداري لطالما اسُتخدم في عهود ازدهار الدولة الإسلامية في العصور الوسطى.

 وربما تكون تلك المفارقة إشارة "غيبية" إلى أن خاتمة أحد الطرفين، ستكون على يدّ الآخر. خاصةً إن تمتع كلاهما بسمتَي "الاستبداد كوسيلة للحكم"، و"العنف المفرط كوسيلة للتخلص من المنافسين على السلطة".

وقد تكون إحدى المفارقات المقصودة أيضاً، أن يُدشِن الرئيس السوري بشار الأسد فترته الثالثة بخطابٍ يعرّج فيه، بعجالة، على الرقة، متعهداً باستعادتها، واصفاً إياها بـ "الحبيبة"، ومن ثم، وبعد أسابيع فقط، تتوالى هزائم النظام هناك، في الرقة تحديداً، ليخسر النظام مئات الضحايا من جنوده في واحدة من أكبر انتكاساته العسكرية منذ بدء الصراع المسلح في البلاد.

 

وقد تكون مفارقة أخرى أيضاً أن يتوقع الرئيس الأسد تحولاً نوعياً في مسار العمليات العسكرية قبل نهاية العام 2014، مُوحياً بأن نظامه في طريقه للانتصار خلال أشهر، وأن خاتمة المعارك ستكون لصالحه. لكن بعد أشهر من توقعات الأسد تلك، تتعرض قوات النظام لسلسلة هزائم على يدّ "داعش" في الرقة، تتطلب تدخلاً جوياً غير مسبوقٍ على مقار التنظيم في المحافظة، التي خلت أجواؤها من طيران النظام لأكثر من عام، إلا ما ندر، خلال سيطرة "داعش" المُستقرة عليها.

 

وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، يتحدث اليوم عن استعداد النظام للتعاون والتنسيق مع "الجميع" - عدة خطوط تحت كلمة "الجميع" - لمكافحة الإرهاب.

 

يعتقد مراقبون كُثر أن تلك هي اللحظة التاريخية التي لطالما انتظرها النظام السوري ليعزز مكانته الوظيفية في المنطقة كسدّ في مواجهة "الإرهاب"، وفي نفس الوقت، ضامناً للاستقرار على الجبهة الشمالية لإسرائيل. وأن "داعش" ستكون كلمة السرّ التي ستكفل لمسؤولي النظام، مرة أخرى، الولوج إلى عالم "الشرعية" الدولية، عبر تعاون دول الغرب ودول الإقليم معهم، وبصورة رسمية، لدحر "داعش". فوليد المعلم أكد أن "الغارات الجوية لا تكفي للقضاء على داعش والنصرة"، في إشارة إلى استعداد النظام للتنسيق الأمني والعسكري مع الغرب ودول الإقليم، باعتباره الظهير البرّي للغطاء الجوي "الأمريكي"، ضد "داعش".

 

فهل هي حقاً..."ولاية النصر"؟...بمعنى أن النظام السوري سيستعيد إقرار الغرب، ودول الإقليم الفاعلة، بمكانته الداخلية والإقليمية؟

 

يعتقد مراقبون آخرون العكس، ويقرأون في تصريحات وليد المعلم الأخيرة طلباً، غير معلنٍ، للنجدة من الغرب. فانتكاسات النظام المتتالية في الرقة، رغم الغطاء الجوي، ورغم ما قيل عن تنسيق أمني أمريكي مع النظام، وصولاً إلى اشتراك الطيران الأمريكي في الغارات على مواقع "داعش"، حسب تسريبات...إنما تؤشر، هذه الانتكاسات، إلى أن الندّ الجديد ليس من النوع الذي خَبِرَه النظام جيداً.

 

يُجمع كل العسكريين المختصين بأن الضربات الجوية، حتى لو كانت أمريكية المصدر، لن تكون كفيلة بدحر "داعش"، ووقف تمددها. بل يجب أن يكون هناك مقاتلون شرسون مستعدون لمواجهتها براً. خاصةً في ظل نقص المعلومات الاستخباراتية الأمريكية بخصوص مواقع التنظيم وقياداته، حسب تصريحات لمسؤولين أمريكيين مؤخراً.

 

فهل قوات النظام قادرة على أن تكون تلك الجهة التي ستواجه "داعش" براً؟...تجربة "ولاية الرقة" لا تُوحي بذلك أبداً...بل على العكس، يعتقد مراقبون مختصون أن طريق "داعش" نحو مدينة حماه، بات مفتوحاً، بعد السيطرة على مطار الطبقة العسكري...ما سبق يعني أن "داعش"، بكل تطرفها ووحشيتها، ستصبح على أبواب العمق الاجتماعي الحاضن والموالي للنظام في ريف حماه الغربي.

 

بغض النظر عما سبق، لا بدّ أن النظام السوري سيمضي قدماً، كما كان يفعل لأكثر من ثلاث سنوات، في استراتيجياته العسكرية والأمنية التي تتمحور حول غاية واحدة، وهي القضاء على أي بديلٍ أو منافس له على السلطةٍ، أياً كانت الأثمان. لا يردعه عن ذلك أن يُقامر بحياة المئات، وربما مستقبلاً، الآلاف من مقاتليه. ولا يردعه أيضاً أن يصل التهديد إلى أبواب الحواضن الاجتماعية التي لطالما قدّم نفسه على أنه الضامن لأمنها. ولا يردعه أيضاً أن ينسل المزيد من الحانقين عليه، من أبناء الحواضن المتضررة من حربه الشعواء، إلى صفوف أخطر التنظيمات المتطرفة التي عرفها تاريخنا المعاصر حتى الآن. لا يردعه كل ما سبق. كرسي الحكم وحده هو الغاية، وأي شيء آخر لا يعدو وسيلةً مهما كانت التضحية به مُكلفة على الصعيد الإنساني والوطني والاجتماعي والاقتصادي.

 

بطبيعة الحال، في وارد النظام التعاون مع "الجميع"، لمكافحة "داعش"، لكن "الجميع" هذه تعني، دون شك، القوى الدولية والإقليمية الفاعلة، ولا تعني بأي شكل كان، شركائه في الوطن من المعارضين لحكمه، والمعارضين لـ "داعش" في آن.

 

دون شك، لا يمكن لأي مؤرخٍ أو خبير سياسي أو اجتماعي أن يقنع النظام السوري بأن مواجهة "التطرف"، خاصة إذا وصل إلى هذه الدرجة من التنظيم والكفاءة، كما في حالة "داعش"، لا يكون إلا بائتلاف وطني جامع، يُشارك فيه أكبر قدر ممكن من الشركاء في الوطن. بحيث يتم عزل المتطرفين عن المعارضين، وجذب الفريق الأخير إلى تحالف وطني يستطيع مواجهة "التطرف".

 

ولا يمكن، بأي شكل من الأشكال، أن يتم إقناع النظام بأن كل التجارب التاريخية المماثلة، في أفغانستان والعراق واليمن، وسواها، أثبتت بالبرهان العملي، استحالة الحد من تمدد "التطرف"، إلا عبر عزله عن حواضنه الاجتماعية، وتجفيف منابع "المؤمنين" به، بواسطة حلول سياسية تُراعي مصالح المضطهدين والمكلومين، وتجعلهم سنداً لـ "دولة" تمثل "الجميع"، الجميع في الداخل، في مواجهة "التطرف".

 

كل ما سبق لا يمكن أن يترك أي صدىً في أسماع مسؤولي النظام، لأن الحلول السياسية التي تراعي مصالح المضطهدين تعني التضحية بمكاسب سلطوية تعززت لعقود، يبدو أن أصحابها مستعدين للتضحية بكل شيء، وأي شيء، في سبيل بقائها في قبضتهم.

 

 لكن، لأنها "ولاية النصر"، شاءت الأقدار أن "تُدشَن" بهزائم تُبشر بأن الاستمرار في استراتيجيات النظام ذاتها، المترافقة مع رفضٍ مُطلقٍ لأي تفاهم مع شركائه في الوطن، قد تكون خاتمته أن تحلق "الرايات السوداء" على أبواب "ولاية دمشق". ربما حينها فقط قد يصحو النظام من غيبوبة "غرور القوة الأمنية والعسكرية". لكن دون شك، سيكون الأوان حينها قد فات تماماً.

 


2014-08-25 23:42:27
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سامر2014-09-16 13:15:35
المشكلة ليست في التطرف والاعتدال
وإنما في النصوص القرانية و مصادر التشريع الاخرى التي تسمح للاسلام السياسي ان يستمد *مشروعية مقدسة* تتمثل تحديداً بحق الوصاية على الفرد والمجتمع و بعقيدة الجهاد. لذلك لايوجد شيء اسمه اسلام سياسي معتدل (ارجو مراجعة مقالة عشتار السابقة هنا)، و انما هناك تكتيكات جهادية تختلف في الأسلوب لتحقيق نفس الغاية: إقامة حكم الله على الارض (يمكن مراجعة كتابات الخميني و سيد قطب حول الهدف والأسلوب). في الحقيقة كل التنظيمات الجهادية التي نراها (السنية والشيعية) قد خرجت من عباءة هذا الفكر المؤسس.
-سوريا
فرات 2014-09-16 13:12:27
الى سومر
نفضل ان تكون رايات العفاريت الزرق و القرود السود على ابواب دمشق ولا رايات الاسد و حزب البعث ، هذا ما يقوله احساس معظم السوريين بعد ان اوصلهم النظام الى هذا المصير البائس بحله الامني الحكيم و الذكي
-سوريا
ايهم 2014-09-16 12:53:30
اسطوانة سامر المكررة
اسطوانة سامر المكررة الف مرة هي : الاسلام السياسي ، المعطى الواقعي ، البديل الافضل ، قطر و السعودية و تركيا ، لا ثورة و لا ربيع عربي ، الثورة الصحيحة ان تنخي راسك للمستبد و تدعه يقتلك و لا ترد عليه ابداً و مهما كان ، حفاظاً على السلم الاهلي ، لاحظوا كل تعليقاته تدور بنفس هذا المحور ، لا جديد لا جديد ، بل تكرار و تكرار
-سوريا
سامر 2014-09-16 12:50:17
الاسلام، الاسلام السياسي، المسلم
سعاد، ربما من المفيد لنقاشنا التمييز بين ثلاث منظومات: 1- الاسلام كدين يتحدد بالنص القراني، 2- الاسلام السياسي كمشروع عقائدي يفرض وصاية على الفرد والمجتمع و يتحدد رئيسياً بفكر سيد قطب والخميني، 3- المسلم كفرد يتحدد بالبيئة التي ولد فيها و يختار لنفسه مايشاء. النقاش هو حول الاسلام السياسي الذي برايي يعتمد على مصادر تشريع، بما فيها القران، تخلق اشكالية مدمرة للمجتمع تعيق التطور وتجهض اي محاولة للتغيير نحو الأفضل بما فيها الثورة. برايي، لايمكن لنا ان نتطور اذا لم نفصل قطعياً بين الدين و السياسة.
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-16 12:35:09
اكتشاف هام للزعبي
امس خرج علينا الزعبي ليعلن انه اكتشف معادلة جديدة بالرياضيات تقول : ( قطر = داعش + جبهة التصرة ) ، بالوقت الذي تنضم فيه قطر الى التحالف الدولي ضد داعش ، رداً على تصريح اميرها الشيخ تميم بن حمد ال ثاني ، الذي اعتبر ان : ( النظام السوري = ارهاب الدولة + الاستبداد ) و تصريح الامير تميم جاء متوافقاً مع راي الشعب السوري كله و الشعوب العربية و الاسلامية و المجتمع الدولي باستثناء روسيا و ايران
-سوريا
XXL2014-09-16 12:22:31
سامر و اتجاهه الوحيد. 3
عن طريق المخاطبات و العرائض التي يعرف مضمونها و سخافتها الصغير و الكبير في سوريا ، و اكثر ما تظهر بعضو من هذه الجبهة منحوه مقعداً بمجلس المصفقين ، يقف و يقول : يا سيادة الرئيس نحن معك الى الابد لكن لدينا بعض الملاحظات عن موضوع كذا ، فما ان يسترسل بالحديث حتى يؤشر له ضابط الامن في القاعة ، بان كفى و ضب لسانك احسن لك ، فيسحب تلقائياً كل كلامه ، اما عن البديل ؟ فما زلت للمرة الالف تساًل عنه ، رغم عرضه لك عشرات المرات ، لكنك تتجاهله عن عمد لتسوق نظريتك
-سوريا
XXL2014-09-16 12:21:29
سامر و اتجاهه الوحيد. 2
و تحديد الزمن و لو تقريبياً لانجاز العمل ؟ هل لسنوات ام لبعد عمر طويل يستغرق ربما عشرة اجيال ؟ و تحديد المكان الذي ينطلق منه هذا العمل ، هل هو ضمن المكاتب و وراء الكيبورد فقط و ارسال العرائض الناقدة و المعارضة الى مسئولي النظام ، ليرميها فوراً دون قراءتها في سلة المهملات ، مثلها مثل مئات العرائض التي تاتيه يومياً ولا ياًبه بها ، ان ما تطرحه هو نفس اسلوب و اتجاه الجبهة الوطنية التقدمية التي لم تقدم و لم تؤخر بواقع سوريا طيلة 44 سنة ، بل ساهمت في ترسيخ و تعميق الديكتاتورية و الاستبداد
-سوريا
XXL2014-09-16 12:20:37
سامر و اتجاهه الوحيد. 1
التغيير من المنظور الواقعي المؤثر ليس الاتجاه فقط ، بل له دلالات و عوامل كثيرة اهمها : 1- الاسلوب و نوع العمل المؤثر 2- الزمن 3- المكان 4- الاتجاه 5- البديل ، فتحديد الاتجاه لوحده لا يوصلك الى الهدف المنشود ، اذا لم يكن مرتبطاً بالعوامل الاخرى التي ذكرتها ، ما راًيك لو بقي تيار بناء الدولة على هذا الاتجاه و ليس لديه الامكانية ان يتحرك متراً واحداً خارج مكاتبه ؟ او ان كل اعضائه في السجون ؟ فما قيمة الاتجاه هنا ؟ دون العمل وتحديد نوع و اسلوب العمل فيما اذا كان سلمياً او مسلحاً ؟ و تحديد
-سوريا
سومر2014-09-16 02:08:27
إلى كاتب المقال
لن يكون على أبواب دمشق لا رايات سوداء و لا صفراء ملطخة بالأخضر و لا حتى نجوم خضراء. ما سيكون على الأرجح حكومة موالية للولايات المتحدة بعد عملية الكنس الذي ستقوم به دول الحلف اليوم بزعامة أمريكا. السيناريو الذي يجري معروف؛ حرب ضد داعش و أثناء ذلك تهمة تلفق للنظام بالاعتداء على الحلف... الخ كما حدث في السابق أو جرت العادة( و ربما أصبح بديهيا-على الأقل لدى المتابع الأمريكي)حيال أنظمة سابقة في بقع متفرقة من العالم.
-سوريا
سومر2014-09-16 01:35:41
اعلام كاذب| مللنا من أنشودة قطر و السعودية و الدعم
على مدار الثلاث سنوات الماضية و الاعلام يتهم قطر و السعودية و الولايات المتحدة بدعم و تصدير الارهاب إلى سوريا. اليوم يطالب النظام بضرورة ضمه إلى حلف بقيادة هذه الدول لمحاربة الإرهاب ؟!! لماذا يريد النظام الانضمام إلى أعدائه اليوم؟؟! هل يعقل هذا؟؟ النظام يشتم علانية هذه الدول و بذات الوقت يبدي استعداده التام للتعاون معها و يطالب كالشحاد بضرورة ضمه إلى الحلف الذي تتزعمه. هل يريد النظام أن يصبح حليفا لقطر و السعودية أكبر داعمين للإرهاب في سوريا؟ أليست هذه الشحادة خيانة لشبيحته على الأقل؟؟؟؟
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-15 23:53:19
ومرة اخرى لسامر
روادع دينية معنظام" ديني" وهو في حقيقة الامر هو نظام فاشي استبدادي مصيره السقوط وللمدعو سامروأود ان أخبره كانسان يرغب في دولة لا دينية علمانية ديمقراطية تعددية حديثة تستند على ثقافة وحضارة شعبها تكفل للإنسان فيها الأمان ضد المرض والعجز والفقر والتشرد والإهانة والاذلال،ان ثورة الحرية والكرامة السورية ستنتصر آجلا ام عاجلا و مصير الاستبداد في حاوية التاريخ وأعمق من النازية ومحاكم التفتيشفكف يا سامر عن التعمية التشبيحية للاجرام فلن ينفع أبدا والنقاش معك مضيعة للوقت وللأسف
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-15 23:39:01
6- الشقيقة للفاشية السنية وتتقارب
 مع الفاشية اليهودية التي تمارسابشع انواع الاستبداد باسم الدين اليهوديمع ان المقيمين على هذه المحرقة لايؤمنون باليهودية وهم علمانيين صهيونيين وأصحاب المحرقة النازيكانوا أيضاً علمانيين تحالفوا مع الكنيسة وراس المال من اجل اهداف عرقية تسلطية،أيضاً الاستبداد الأسدي هو استبداد علماني يستند على عقيد حزب البعث القومية العنصرية تراجع الى استبداد عائلي طائفي احتكاري رأسمالي متوحش وتحالفه مع  الاستبداد الديني الايراني دلالة على الاستبداد واحد  وماالذي يجمع نظام علماني ليس لدية
-سوريا
سامر 2014-09-15 23:37:57
نكتة
حلف ضد الإرهاب... فيه السعودية وقطر....هههههه. جلال، عن جد مصدق انو أميركا و قطر والسعودية بدهم يحاربوا الإرهاب؟! منشان بسطها عليك اكتر: تخيل ايران في حلف عالمي لمحاربة حزب الله...او فرنسا وبريطانيا في حلف عالمي لمحاربة اسرائيل ...نكتة موهيك
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-15 23:35:42
5- التكفيريين الايرانيين واللبنانيين
والعراقيين كحلفاء له ولعصابةالاستبداد.ان كل الأديان سيطر عليها في الماضي( الفرعونية-المسيحية  )والحاضر(الاسلام) مريضين عقليا ذو عقد نفسية مرة تراهمفي صورة رجال دين وترى مثلهم أيضاً في كل أحزاب والمنظمات الجماعية ( النازية والفاشية والشيوعية والاخوانية والبعثية الخ) وما محاكم التفتيش المسيحية الا نموذج من نمازج المحارق التي قامت باسم الدين والله ومع ذلك كان المسيح يدعو للصفح والتسامح وفي المشرق عرفنا التطرفالديني المجرم  بكل أشكاله.ان الفاشية الدينية الشيعية هي الاخت
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-15 23:33:29
4-التي لاتعد ولا تحصى وليس
ذلك اكثر من تمجيد فكرة مرتبطة بخيال الشعوب منذ الأزل. ان قسوة الانسان واندفاعه للقتلوالحربهو ناتج عنتعاظم الغريزةالحيوانية النفسية في حالات الجوع او الدفاع عن الارض والنفس من عدوان او استبداد دولة او افراد ان قوة الرد  يتناسب في فظاعته مع فظاعة العدوان وهذا يفسر ردة الفعل العنيفة من المقاوميين للعنف الأسدي الاستبدادي والذي صرح به الاسد ووبعظمة لسانه امام \"رجال الدين\" وأصر على القضاء على المسلحين وحاضنتهم الشعبية التي تعد بالملايين حسب تقيمه هو وفي نفس الوقت  دافع عن
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-15 23:16:22
3- ويؤمن بها البشر منذ بداية
التفكير الانساني) ويخلط بين الدين وخواص وحضارة الشعوب والتطور الانسانيالمختلف حسب العواملالمناخية والوراثية(المزاج والشخصية) ولذلك ترى تغييرات في ممارسة الشعوب للأديان حسب العوامل المذكورة ،وترى المسلم التركي يختلف كثيرا عن المسلم الباكستاني والكاثوليكي النرويجي عن المصري او عن الافريقي الذي سمحت له الكنيسة تعدد الزوجات.ان الغالبية العظمى من الشعوب مؤمنة بالدين بالولادة ومن تآثير المجتمع وعاداته وعقائده فمنهم من يعبدالبقر(كالبوذيين) وغيرهم من بقية الأديان
-سوريا
سامر 2014-09-15 22:44:43
مقياس التغيير
يوجد مقياس واحد لاي تغيير وهو الاتجاه. XXL، الزمن ليس له قيمة في التغيير وهو يقصر او يطول حسب الاجتهاد و العمل و ليس حسب الحماسة و العنف. بالرغم من أهمية التخلص من الاستبداد والفساد الا ان الأهم هو نوعية البديل الذي يليه. إذا كان البديل افضل فيكون اتجاه التغيير إيجابيا والعكس بالعكس. الزمن يعمل لمصلحة المجتهد بالسلام وليس لمصلحة الأعنف.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-15 23:13:23
 2-ولم يقف ولا للحظة امام
تضحيات ابطال الثورة منالمثقفين والعسكرييين والعمال والطلاب في بداية الحراك وعدم وقفته تلك هو دلالة على المكر والخداع ونكران الحقائق وهذا هو الاسلوب المخابرات والطائفي المعمم على المؤيدين وخاصة الشبيحة المقيمين في الخارج،فلا تستغربوا أيها الأخوة المناقشين هذا الهجوم المنسق والمتكرر.أما الذي يدل من ناحية اخرى على ضحالة ثقافته وسطحيتها وتسخيرها للدفاع عن الاستبداد وملحقاته من القتل والهدم والتهجير والسلب والازلال هو هجومه المستمر على الدين والله ( الذي هو فكرة مطلقة ذات دلالة
-سوريا
ايهم 2014-09-15 23:01:21
حلم سامر بالنقاش مع الكاتب
يحلم المدعو سامر ان يستدرج كاتب المقال السيد اياد الجعفري الى مناقشته و ادخاله بسفسطة عقيمة ، و هو لا يعلم حتى الان ان صاحب المقال ليس من مهمته الدخول بمناقشات مع المعلقين ، بل يترك المناقشات و ابداء الاراء للمعلقين فقط بين بعضهم ، و من حق الكاتب اذا اراد ان يناقش مع من يراه اذا تبين له ان من سيناقشه اهل و كفؤ لهذه المناقشة ، اما مع سامر خصوصاً فدخولك بالنقاش معه كخروجك منه و يصير معك متل ما رحت متل ما اجيت
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-15 23:10:11
1-ان الاسطوانة تعودمرة اخرى
للعمل وبدون كلل او ملل ونعود لنقرأ ماقاله سامر منذ بداية التعمية على أجرام السلطة المستبدة  بحق الشعب وجر المناقشة بعيدا عن الموضوع وهو البحث عن سبل حل الأزمة (المحرقة) التي نجمت عن تعنت الاسد الوريث للسلطة  والتمسك بها مع اعضاء منظومة القهر والنهب والاحتكار والازلال والاستبداد الاسود،انه بهذا يدل من ناحية على المكر والخداع ومن ناحية اخرى على ضحالة ثقافته وآحاديتها .وانتقل من الاسلام السياسي الى الجماعات التكفيرية واختصر كل قوى الثورة من اجلالحرية والكرامة بداعش والقاعدة واتباعها
-سوريا
جزراوي 2014-09-15 22:58:12
خيي سامر متل ما بدك
و الله البيزنطيي عم يندبوا بقبورهون ، سامر مصمم يحلب التيس.
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-15 22:39:57
عبارة ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) 4
واذا لم تكن ذلك فانت منافق لا جدوى منك ، اما ما يخص نعليقك عن الدولة الحديثة ؟ فانا اترفع عن التعليق بهذا الموضوع لسببين : اولهما - انك ادخلت و خلطت عباس على دباس و انا غير مستعد لمناقشة تناقضاتك ، ثانيها- انا اتكلم من الشرق و انت تجيب من الغرب ، فلا اعلم من اين ابدا معك و من اين انتهي ، رغم تكرار الكثير من الردود عليك و ما تلبث ان تكررها نفسها و كاننا لا حكينا و لا سمعنا ، اي ان الكلام يدخل من اذنك اليمنى و يخرج فوراً من اليسرى
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-15 22:39:02
عبارة ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) 3
وعفى الله عما بدر منكم ؟ ربما في حالة الجريمة الجنائية الفردية ان تلجاً لاخذ حقك عن طريق القضاء او القانون العادل ، لكن اذا كان صاحب هذا القانون هو المجرم ذاته و هو الذي قتل ابنك و هو الذي قصف و قنص ، فماذا ستفعل ؟ سؤالي ، اذا كانت هذه ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) هل يمكنك ان تدلني عن الالية التنفيذية التي تقترحها لعدم تبرير هذه الجريمة لاخذ حقك ؟ هل ستذهب الى الرئيس الاسد و تقول له : ان جريمتك لا تغتفر بقتل الناس و علينا محاسبتك و معاقبتك ، اذا استطعت ذلك فانت شهم و نبيل و وطني و اذا
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-15 22:37:51
عبارة ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) 2
هذا الامر لا يعالج بمنطق سيدنا المسيح الذي قال : ( اذا ضربك اخوك على خدك الايمن فدر له خدك الايسر ) ، انا متاكد انه لو عاد سيدنا المسيح و راى ما يحدث ، لقال لك : ( اضرب يا اخي هذا المبنى و من فيه و العن ابوه و ابو ابوه ) و كلام ( الخطاً لا يعالج بخطاً ) لا محل له من الاعراب عندما يتعلق الامر بقتل النفس البشرية ، التي هي ام الكبائر عند كل البشر و الامم و الاديان ، تصور ان ابنك - لا سمح الله - يقتل امامك من هذا المبنى بدم بارد ، ماذا ستفعل ؟ هل ستكتفي بالقول : ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-15 22:36:41
عبارة ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) 1
اذا كان توصيفي لاستخدام مباني الدولة من قبل النظام للقنص و القصف و القتل صحيحاً كما تقول ، و تعتبره ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) هكذا فقط .. و بكل بساطة بجملة جميلة ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) ، و الله اكاد اشد شعري ، قتل الناس و الابرياء و المعارضين السلميين ، يكفي الرد عليه باطلاق جملة جميلة و حنونة ( جريمة وحشية لا يمكن تبريرها ) ، يا عمي هذا قتل للارواح و تيتيم للاطفال و ليس تسريح من العمل او رفض معاملة او عقوبة زجرية او .. لتعالجه بكلمة او جملة حنونة كالتي تقولها ،و ترددها .
-سوريا
JALAL2014-09-15 22:33:52
الثورة بمفهوم سامر 3
والحديد والدم ولا صوت يعلو فوق صوت الرصاص هذه هي اللغة الوحيدة الذي يفهمها ولا نحتاج الى نصائحك يا سامر فقد فات الاون بعد ان خسر الشعب السوري كل شيء بسبب افعالكم الاجرامية بحق هذا الشعب المكلوم ولا بد للقتلة والمجرميين بدفع ثمن اجرامهم بحق هذا الشعب المظلوم
بريطانيا
JALAL2014-09-15 22:31:42
الثورة بمفهوم سامر 2
يقومون بقتل المختطف بعد ان يدفعون اهاليهم الملايين لااطلاق سراحيهم ويقوم الطاغية واذرعه المخابراتية المنتشرة في كل بقاع الارض السورية بسوق المتظاهرين السلميين مثل الشهيد احمد البياسي والشهيد القاشوش والشهيد غياث مطر والطفل الشهيد حمزة الخطيب والشهيدة زينب الحصري وقتلم والتمثيل بهم وقطعهم الى اجزاء في المعتقلات الاسدية ذات السمعة الدولية السيئة هل هذه هي الثورة يا سامر هذا النظام لايفهم الا بلغة واحدة لغة الرصاص
بريطانيا
JALAL2014-09-15 22:29:14
الثورة بمفهوم سامر 1
ان تقوم المعارضة المزعومة على شاكلة تيار بناء الدولة تحت جناح الطاغية بعقد مؤتمرات في فندق سمير اميس وتقوم الشبيحة بضرب المجتمعيين وتقوم المعارضة المزعومة مثل حيدر وجميل وغيرهم بمدح الطاغية وتقوم الشبيحة بترديد الشعارات الببغائية بالروح بالدم نفديك يا بشار والاسد او نحرق البلد ويقوم الطاغية بقتل عشرات الاف من المتظاهرين السلميين وتقوم الشبيحة بقتل واغتصاب وسرقة البيوت والمحلات التجارية واعتقال الناس الابرياء على الحواجز واهانة الناس من قبل هذه العصابات واختطاف الناس وطلب الفدية وبعد ذلك
بريطانيا
سعاد السورية 2014-09-15 21:15:54
الاسلام السني المعتدل 3
للمواطن الاوروبي و الاميركي العادي الذي لا يعرف داعش و لم يسمع عنها ولا يفرق بين مسلم ارهابي و معتدل ، ان الاسلام هو هكذا ؟ ارهاب و ذبح و قتل و خطف و و و ، مع ان الاسلام السني المعتدل ليس هكذا و يعادي هذا النوع من الارهاب عقيدة و منهجاً و اسلوباً و تعاملاً ، و لا يمت للاسلام باي صلة ، فالحرب على الاسلام السني المعتدل تفهمها من سلوكيات داعش و النظام بان واحد ، مع ان داعش و النظام هما نفس الارهاب جملة و تفصيلاً و و شكلاً و مضموناً و هما كعملة واحدة ، لكن بوجهين مختلفين ،
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-15 21:15:06
الاسلام السني المعتدل 2
ارهابيون 5- الغرب يضع دولاً استبدادية كالسعودية و يعتبرها دولاً ذات اسلام سني معتدل و هو يعلم انها ليست معتدلة ، لاضفاء صفة الاستبداد على الاسلام السني المعتدل ، 5- الاسلام السني المعتدل هو الخوف الاكبر لكل هذه القوى ابتداءً من داعش الى النظام الى ايران الى روسيا الى امريكا الى اسرائيل ، والحرب ضده مستمرة و لكنها غير معلنة اعطاها الجميع صفة مكافحة الارهاب ، ماذا تفسرون صورة مقاتل من داعش يمسك السكين ليذبح الرهينة و وراءه راية سوداء تقول : لا اله الا الله محمد رسول الله ، الا يعني هذا
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-15 21:13:14
الاسلام السني المعتدل 1
ستثبت الايام ان داعش و النظام و ايران و امريكا و اسرائيل و الغرب ، متحالفون ضمنياً ، مختلفون ظاهرياً ، ضد الاسلام السني المعتدل للاسباب التالية : 1- الاسلام السني المعتدل يشكل 95 ٪ من المسلمين بانحاء العالم 2- الاسلام السني المعتدل يشمل دولاً ذات ثقل سياسي و اقتصادي عالمي كبير . 3- الاسلام السني المعتدل يمكن ان يشكل بديلا عن الحلف الغربي الذي بدات بوادر تاكله الاقتصادي تظهر من خلال الوضع المتازم لديون الولايات المتحدة 4- الاعلام الغربي لا يميز باعلامه بين معتدل و متطرف ، الكل بالنسبة له مس
-سوريا
XXL2014-09-15 20:23:21
سامر و تيار بناء الدولة
تيار بناء الدولة مع احترامي لكل اعضائه و افكاره و مبادئه ضد الاستبداد الاسدي ، يحتاج الى قرن او قرنين من الزمن كي يقتلع هذا الاستبداد من سوريا ، لان النظام يحلم بهكذا معارضة و هكذا ( ثورة ) و ان يتعايش معها ابد الدهر ، و لا مانع عنده ان يعطيهم ايضاً رواتب و بعض المناصب الوزارية و القيادية تحت قيادته هو و ليضمهم فيما بعد الى الجبهة الوطنية التقدمية التي اضحكت العالم بهزالتها و سخافتها ، و لكي تتحقق احلام تيار بناء الدولة في اصلاح النظام ، تذكرنا بحلم ابليس في الجنة او بمعنى اخر ( عيش يا كديش )
-سوريا
سامر 2014-09-15 18:52:34
أستاذ جعفري
من باب الفضول، لماذا تحجم عن النقاش؟
-سوريا
سامر 2014-09-15 17:23:04
هل ينحسر الاسلام السياسي؟
اتمنى وافترض ذلك وهو ماقصدته بتعبير *آخذ بالانحسار* في تعليقي السابق. في الحقيقة، تبدي تنظيمات الاسلام السياسي حاليا عنفا مفرطا خاصة في ليبيا ومصر وسوريا مع ازدياد في اعتمادها على الدعم الإعلامي والمالي من قطر والسعودية (تقريبا بشكل حصري) و هذه، برايي، مؤشرات بداية الانحسار. لكن للأسف لم تتمكن التيارات العلمانية و المدنية لحد الان، لأسباب عديدة أهمها غياب التمويل، من إملاء هذا الفراغ الفكري الذي سيتسع بعد ان سقط التيار القومي العربي و كذلك بعد انفضاح عنصرية و تخلف وعنف التيار الاسلامي.
-سوريا
Maher2014-09-15 15:30:01
منطق أنا صح لأنو هدا أنا...
داعش مبنية على تعاليم الدين الإسلامي و القاعدة مبنية على الدين الإسلأمي و الشباب و بوكو حرام و القاعدة في اليمن. . و و و و و و و ..ما أقصده على الأقل موقف سامر يستحق النقاش من غير تعصبية و من غير منطق أنا صح لأنو هدا أنا...
-سوريا
سامر 2014-09-15 12:34:15
هكذا تكون الثورة - تيار بناء الدولة
تأسس التيار اعتمادا على مؤتمر السميراميس الذي كان أول مؤتمر معارض في البلاد طيلة عقود، حافظ التيار طيلة وجوده على أسس هذا المؤتمر بمعارضة الاستبداد، والمحافظة على النضال داخل البلاد، ورفض الأساليب العنفية، واعتماد الأساليب السلمية، والدفاع عن الحريات السياسية والعامة، ودعم العمل المدني. مر التيار خلال هذه السنوات الثلاث، مثله مثل جميع السوريين، بظروف غاية في الصعوبة والتعقيد، إذ فقد العديد من مؤسسيه بسبب الموت أو الهجرة أو الاعتقال، لكنه آثر الاستمرار بالاعتماد على الجيل الشاب.
-سوريا
JALAL 2014-09-15 12:06:45
ذاب الثلج وبان المرج 2
الثوار وتشويه الثورة السورية المباركة وهل هناك تفسير اخر لمعارضة هذه الدول محاربة داعش سواء في سوريا او العراق الان ذاب الثلج وبان المرج وان الذي يدافع عن الدواعش هي هذه الدول المارقة الذين اخترعوا داعش
بريطانيا
JALAL 2014-09-15 12:03:49
ذاب الثلج وبان المرج 1
بعد الحركات البهلوانية من الحلف الرباعي الدول المارقة ~~ بشار- ملالي طهران الصين - بوتين انهم يريدون محاربة الارهاب وان سوريا تواجه ارهابا دوليا وقدموا في مؤتمر جنيف 2 ورقة محاربة الارهاب اولا والحركات الهرجية والمرجية من لافروف لمحاربة الارهاب والان وبعد استبعاد هذه الدول المارقة من التحالف الدولي من محاربة الارهاب والتي تضم اكثر من اربعين دولة فبدأت مخاوف هذه الدول المارقة وان دل على شيء انما يدل على ان الدواعش صنيعتم واوجدوها لمحاربة
بريطانيا
سامر 2014-09-15 09:37:49
الربيع العربي = الخراب الاسلامي
XXL، تشير المعطيات الواقعية (ذكرت بعضها سابقاً مثل مظاهرات الجمعة من الجامع و تخصيص دول معينة رغم عموم السبب) الى ان ما روج له إعلامياً (الجزيرة - بوق الاخوان) على انه *ربيع وثورة من اجل الحرية* هو محاولة الاسلام السياسي (الاخوان، النصرة، الدولة الاسلامية...الخ) السيطرة على المجتمع في الدول العربية ذات أنظمة الحكم الغير اسلامية (تونس، مصر، سوريا، ليبيا، اليمن). للأسف، كان التسويق ناجحاً لدرجة إنخدع معها الكثيرين، و منهم انا، مما ساعد على نجاحها جزئيا في مصر و تونس و ليبيا لكن هي آخذة بالانحسار.
-سوريا
سامر 2014-09-15 09:03:38
الدولة الحديثة 2/2
و قد أصيبت بأمراض المنطقة و خاصة الاستبداد والفساد كما نعرف جميعاً. من الواضح اننا متفقان على ضرورة الحفاظ على الدولة و تحييدها من الصراع لأنك تتحدث عن البتر كوسيلة علاج و لاتقول بتدمير الدولة كما هو واضح. لكن عليك ان تنتبه حمصي الى ان البتر ليس قصابة وإنما عمل طبي جراحي يحتاج الى علم وحكمة و اختصاص و له هدف واحد: الحفاظ على حياة المريض. للأسف، مايحدث هو قصابة قاتلة وليس بتراً و هذا الخراب الاسلامي يدمر كل شيء و ليس معنيا أصلاً لا بالاستبداد ولا بالفساد وإنما ب *إقامة حكم الله* مهما كلف ذلك.
-سوريا
سامر 2014-09-15 08:51:31
الدولة الحديثة 2/1
حمصي، تسمية البنى السابقة على الدولة الحديثة باسم الدولة هو إشارة الى وجود نظام حكم ما لا اكثر. لذلك نقول الدولة الآشورية مثلاً. الاختلاف بين الدولة الحديثة والبنى السابقة عليها هو اختلاف نوعي وليس كمي في درجة التطور كما تشرح في تعليقك، يتمثل خاصة بمفهوم المواطن الفرد، سيادة القانون و تساوي جميع الأفراد أمامه، الحريات الفردية بما فيها حرية الانتخاب، فصل السلطات والاختصاص...الخ. مايهمني هنا ان الانتداب الفرنسي والبريطاني قد ادخل هذه البنية الحديثة الى منطقتنا (يتبع)
-سوريا
سامر 2014-09-15 08:34:53
الخطأ لا يبرر الخطأ
حمصي، توصيفك لاستخدام مباني الدولة من قبل اجهزة الأمن صحيح وهذا جريمة وحشية لايمكن تبريرها باي شكل من الأشكال لكن النتيجة التي وصلت اليها وهي ان هذا الاستخدام بجعلها هدفاً خاطئة تماماً لعدة أسباب أهمها: 1- من المفروض اننا نتحدث عن ثورة سلمية و ليس عن حرب عصابات و شوارع، 2- من المفروض انها قامت لاجل الناس وليس لكي تكون طرفا في حرب تدمر حياتهم و ممتلكاتهم، 3- حسب هذا المنطق المدمر اي جامع او بناية يتحصن فيها مسلح هي هدف *مشروع* أيضاً لاي كان، اليس كذلك؟! حمصي، الخطأ لا يعالج بالخطأ.
-سوريا
XXL 2014-09-14 22:36:36
مصيبة قصر النظر
سامر ، هل انت مقتنع ان الثورة السورية لم تقم من اجل الحرية و الكرامة ؟ و هل قامت هذه الثورة لتاتي داعش او النصرة لتاسس لمشروع ( البغدادي خليفة للمسلمين ) ، اقسم بالله ان قصر النظر مصيبة للانسان ، و هذه المصيبة انت واقع بها من حيث لا تدري .
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-14 22:29:20
كلنا ارهابيون 2
و الممانعة و الثوابت الوطنية و حماية النظام التقدمي الوطني ، صار الجميع في خلا ط مولينكس ينتج الخلطة السحرية التي اسمها ( ارهاب ) فالمطالب و الحقوق و مكافحة الاستبداد و الفساد و النهب و نقد سيادته و كشف فساد المسئولين ، كل هذا صار تحت اسم ( الارهاب ) حتى الام التي فقدت ابنها و تدعي على من قتلوه و تقول : ( اللهم يا الله انت المنتقم ) ، حتى هذه الام صارت بعرف النظام ارهابية ، و الاب الذي حرق النظام دكانه و يقول : اللهم دمر من دمر دكانتي ، صار ايضاً ارهابي ، فاما ان تركع لهم او انت ارهابي
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-14 22:28:26
كلنا ارهابيون 1
لم يعد النظام يتكلم كلمة واحدة او ياتي على سيرة معارضة شريفة او معارضة لا شريفة ، فبقدر ما هو شاطر بالاختزال حيث اختزل بالبداية الثورة السورية كلها بمجموعة من الجراثيم على حد قول الاسد ، ثم طورهم الى مندسين ثم عملاء ثم خونة ، و الان انتقل من الاختزال الى التعميم ، حيث صار الجميع بصفة واحدة مشتركة ( ارهابيين ) لا فرق بين من يقول انا معارض سلمي للنظام و بين من يحمل السلاح ، الكل اصبحوا ارهابيين بنظره ، فصار كلامه عن الارهابيين هو كلام خشبي ، ككلامه عن الوحدة و الحرية و الاشتراكية و المقاومة
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 21:34:50
الى سامر عن مفهوم الدولة 6
و الاستبداد ، لا تعالج بالحكمة و الوعي و ( يا عيني و يا روحي ) بل لا تعالج الا بالبتر ، فانت حين تصاب بمرض ما يمكنك معالجته بمضاد حيوي او دواء اخر و بعض الامراض تداويها بالحمية او الاعشاب ، لكن اذا اصيبت رجلك لا سمح الله بالغرغرينا ، فما هو علاجك كي لا تمتد الى بقية جسمك و تموت ؟ اليس بترها ؟ و هذا ما يجب ان يحصل في سوريا ، النظام السوري هو غرغرينا اصاب سوريا لا تشفى منه الا ببتره ، مع العلم اننا جربنا معه و لعقود كل الادوية و العلاجات ( الحكيمة و الواعية ) فلم ينفع معه الا علاج البتر
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 21:33:53
الى سامر عن مفهوم الدولة 5
ان الفكر الاوروبي الحديث ، لا شك انه طور مفهوم الدولة ، بسبب ظهور و ربط الاختراعات و الاكتشافات العلمية الحديثة بالدولة ، لكنه لم يبنيها و ليس له اي فضل ببنائها لا قبل القرن 18 - 19 ولا بعده ، فاياك ان تقع في هذه المغالطة التاريخية التي تبين انك شخص محدود الثقافة و لا تعرف عن تاريخ منطقتنا 1 ٪ ، و اذا قلنا ان الدولة كبنية معقدة تصاب بامراض عديدة اهمها الاستبداد و الديكتاتورية - هذا كلام صحيح - و ان هذه الامراض لا تعالج الا بفكر واعي اختصاصي و حكمة سياسية ، لكن اثبت التاريخ ان الديكتاتورية
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 21:32:57
الى سامر عن مفهوم الدولة 4
و الجامعات و المدارس و دور العبادة ، نقول عن الدولة الاندلسية التي استمرت 700 سنة وليس 700 يوم ، و كانت مدنها كغرناطة و قرطبة و اشبيليا منارات لكافة انواع العلوم بالدنيا كلها ، في الوقت التي كانت فيه اوروبا تغرق في دياجير التخلف و الظلام ، الم تسمع عن المكتبة الظاهرية في مصر و دمشق و حلب التي كانت تتسع لاكثر من مليوني كتاب و مخطوطة في عهد الظاهر بيبرس سلطان الدولة المملوكية في القرن 14 ؟ اين كانت اوروبا و فكرها التنويري انذاك ؟ فهل هي من انشاً هذه الدولة و انتجها بفكره التنويري الخلاق ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 21:31:49
الى سامر عن مفهوم الدولة 3
في التاريخ ، نقول مثلاً الدولة الاموية و الدولة العباسية و الدولة الحمدانية و الدولة الايوبية و لا نقول الامارة او الولاية الفلانية ، فهذه الدول لم تاتي بها اوروبا ولم ينتجها الفكر الاوروبي الحديث في القرن 18 - 19 ، فكانت لهذه الدول مؤسسات تشريعية و تنفيذية و قضائية و كانت لديهم مباني للقضاء و الشرطة و البريد و المالية ( بيت المال ) و تسجيل الاملاك و العقارات و السجون و الخانات و الحمامات و مشاريع الري و الصرف و الجسور و الطرقات و المعامل و الورشات و اهمها صناعة الحرير و النسيج
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 21:30:45
الى سامر عن مفهوم الدولة 2
( ان الدولة هي نتاج فكري و مادي لعلاقات البشر مع بعضهم لتنتج فيما بعد الحضارة ) نشات اول ما نشات في المجتمعات الزراعية البسيطة عندما بدا الانسان يمارس الزراعة لياكل و انتهت الى عصر الاقمار الصناعية و الانترنت و الايفون ، مروراً بحامورابي مؤسس اول قانون في التاريخ بعصر الدولة البابلية منذ الفين سنة قبل الميلاد ، اذن نشوء الدول بداً منذ ما يقارب ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد عندما نشات دول و ممالك في اصقاع الدنيا كلها ، و خاصة في منطقتنا العربية التي تعتبر مهد حضارات كل الامم و منها انطلقت اول ابجدية
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 21:29:38
الى سامر عن مفهوم الدولة 1
رجاءً ان تخبرنا من اي مصدر جئت بفكرة ان : ( الدولة بنية حديثة معقدة انتجها الفكر الاوروبي الحديث في القرن 18 - 19و قد ادخلها الى منطقتنا في القرن 20 الانتداب الفرنسي و البريطاني ) هكذا و بشخطة قلم طيرت مئات الدول عبر التاريخ الانساني الطويل ، تماماً كما طير وزيرك المعلم كل اوروبا من الخارطة ؟ ام انها من بنات افكارك فقط لتسوق لنا انك عبقري و فيلسوف زمانك ؟ يا عمي قلت لك اقراً و فكر قبل ان تكتب ، اقراً ولو قليلاً ماذا كتب المؤرخ ويل ديورانت صاحب موسوعة ( تاريخ الحضارة ) حيث يقول : ( ان
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 19:49:15
ماذا عن الثورة الفرنسية ؟
سامر ..طلبت منك ان تقراً عن الثورة الفرنسية لا ان تنظر لي عنها و على مزاجك و كيفك ، الثورة الفرنسية اذا كنت لا تعلم انطلقت عام 1789 و استمرة عشر سنوات حتى عام 1799 و انتهت باعادة الملكية و اعتلاء نابليون الاول العرش عام 1801 ، و لعلمك ليس الثوار من اقتحم سجن الباستيل ، بل هم عاهرات باريس البالغ عددهم اكثر من 80 الف ، و ان المسيرة الى فرساي لم يقم بها الثوار بل النساء ، و ان قائد الثورة روبسبير قطع راس اكثر من 30 الف فرنسي و انتهى به الامر الى ان قطع راًسه ايضاً على نفس مقصلة الملك
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 14:00:24
مبررات ضرب مؤسسات الدولة 5
النظام هو من دمر البلد لاتخاذه ذاك الحل الامني و العسكري الغبي و المدمر و الذي نبهت و حذرت عنه قوى و شخصيات سياسية دولية ، لكنه ابى و استكبر و كانت هذه النتيجة المؤلمة لشعبنا و دولتنا و مؤسساتنا ، فانا ابرر ضرب و تدمير اي مكان حتى و لو كان حضانة للاطفال او مستشفى او جامعة ، اذا ما تحولت هذه الاماكن الى اماكن لنشر الموت و القتل ، فكيف لي ان لا ادمره و ادمر ابوه ؟ و لن اضرب التحية لاي مؤسسة تبث الذعر و القتل مهما تكن طبيعتها و مهامها مدنية او عسكرية او اهلية او حتى خيرية ،
-سوريا
حمصي عتبق2014-09-14 13:59:26
مبررات ضرب مؤسسات الدولة 5
مبنى المستشفى الوطني على طريق الميماس و كيف تحول هذا المستشفى الى ثكنة عسكرية و يمنع استقبال جرحى المعارضة بل و يكمل عليهم بقتلهم ؟ هل اذكر لك كيف تحولت جامعة حمص الى مركز لتجميع الشبيحة و تدريب الطلاب المؤيدين للنظام على استخدام السلاح لقتل المعارضة ؟ فاذا كان هذا المبنى او غيره تحول الى مركز للموت و القنص ، الا يعتبر بعرف الشرع و القانون و المنطق هذا المبنى هو هدف مشروع يجب نسفه و تدميره حتى لو كان من دم و مال هذا الشعب ؟ اذن نتيجة كل هذا الكلام هو ان النظام هو المسئول عن تدمير الدولة و
-سوريا
حمصي عتبق2014-09-14 13:58:09
مبررات ضرب مؤسسات الدولة 4
للساعة الجديدة و كيف كان القنص يخرج من نوافذ هذا المبنى على المتظاهرين اثناء الاعتصام الليلي بالساحة بتاريخ 18 / 4 / 2011 و الذي ادى الى سقوط اكثر من 1200 شهيد في تلك الليلة ؟ هل اذكر لك برج الغاردينيا ، و هو بناء على الهيكل و يعتبر اعلى برج في حمص و كيف كانت تطلق منه القذائف على احياء حمص و يتم منه القنص على المارة و المتظاهرين السلميين و سمي بعدها ببرج الموت ؟ هل اذكر لك عدد المدارس الذي استخدمها النظام كثكنات عسكرية و باحاتها الى كراجات للدبابات و السيارات و المدافع ؟ هل اذكر لك كيف تحول
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 13:57:14
مبررات ضرب مؤسسات الدولة 3
فحولها الى مراكز للقنص و القصف و قتل كل من يعارضه و لو بالتظاهر السلمي ، انا لا ابرر تدمير اي مبنى او مؤسسة حكومية للدولة ، اذا كان هذا المبنى قد ظل بمنئى عن القتال الدائر و لم تدخله عصابات جيش النظام لتستخدمه مركزاً للقتل و القنص على المعارضين ، علماً ان مباني حكومية عديدة ظلت سليمة و معافاة لم يلمسها اي ضرر او سوء لانها لم تتحول لظرف ما الى مراكز للقنص و القتل ، و اذا اردت ان تعرف مثلاً في حمص لماذا تم استهداف بعض المباني الحكومية ، هل اذكر لك مبنى بلدية حمص المطل على الساحة الرئيسية
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 13:56:23
مبررات ضرب مؤسسات الدولة 2
ولا الف سامر مثلك نكرانها ، و دخول تنظيمات الاسلام السياسي على خط الثورة كداعش و النصرة و غيرهما ما هو الا نتيجة طبيعية على الارهاب و القتل و الاستفراس الوحشي الذي مارسه هذا النظام على الشعب السوري خلال فترة الثورة ، ان تدمير مؤسسات الدولة كما ذكرت لم يكن يوماً من الايام رغبة و نية المعارضة لتدميرها ، بل جاء نتيجة الارتباط الوثيق بين الديكتاتورية و الدولة ، لان النظام ظن بعقليته المتخلفة ان مؤسسات الدولة هي ملك خالص له دون غيره يحق له التصرف بها كما يشاء ، فحولها الى مؤسسات تحميه
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-14 13:55:14
مبررات ضرب مؤسسات الدولة 1
المدعو سامر .. الثورة السورية ليست نتاج او اختراع الاسلام السياسي ، و الا لكانت هي داعش او النصرة ، الثورة السورية هي نتاج قهر و ظلم اجتماعي و اقتصادي و فكري لكل السوريين ، مسلمين و مسيحيين و علويين و دروز ، عانوا منه قرابة نصف قرن ، احتقن و احتقن بالنفوس الى ان انفجر هذا الاحتقان كبركان مع ثورات الربيع العربي و بما ان الاستبداد و القهر طال كل سوري و ليس المسلم السني و حسب ، فمشاركة المسيحي و العلوي و الدرزي بهذه الثورة دليل على شموليتها كل اطياف الشعب السوري و هذه حقيقة عارمة لا تستطيع انت
-سوريا
سامر 2014-09-14 09:09:27
يوجد 3 احتمالات امامك
بعد ان تقرا الاسلام، ان تصبح: 1- مجاهداً او داعية، 2- صوفياً زاهداً تحلم بلقاء وجه ربك و تترك الخلق للخالق، 3- طبيعياً بعد ان ساعدتك معرفتك على الشفاء. XXL، هل هي مصادفة ان كل التنظيمات الجهادية التي تروع الناس من نيويورك وبوسطن الى لندن و باريس إلى كنشاسا و القاهرة وطرابلس وبغداد واليمن و الصومال ونيجيريا وأفغانستان و سوريا والهند و باكستان..كلها إسلامية؟ هل هذه مصادفة؟! تذكر عندما تخدع نفسك بالقول أنهم *صنيعة مخابرات* انه لايمكن لاي كان ان يستخدمك اذا لم يكن لديك استعداد لان تصبح صنيعة.
-سوريا
سامر 2014-09-14 08:58:22
أما آن لنا أن نصنع ثورتنا بدونهم؟
في البداية، عندما كنت مخدوعاً، كنت اعتقد اننا نسير على جسر خليل حاوي نحو شرق جديد وان الاخوان كانوا متطفلين على الثورة. لكن اكتشفت لاحقاً، و بمرارة، اننا لازلنا نهيم في نفق ابن تيمية تائهين في ثناياه المظلمة الرطبة خلف أسلافنا، و ان علمانيو سوريا ومصر و تونس و ليبيا هم المتطفلون على *الثورة*. استاذ اياد الجعفري، هل فعلاً لازلت مخدوعاً؟! كم داعش و نصرة وفاروق واحفاد وفجر واجناد و توحيد و انصار...تحتاج لكي تكتشف اننا لازلنا في نفس النفق المظلم العفن؟!! أما آن لنا أن نصنع ثورتنا... بدونهم؟!
-سوريا
سامر 2014-09-14 08:07:43
الثورة الفرنسية لم تخرج من الكنائس
و لم تقودها العمامة والتكبير وبراميل النفط وإنما خرجت ضد الكنائس و قادها مفكرون وفلاسفة و فكر انساني حديث. حمصي، من الخير لنا ان نتوقف عن خداع أنفسنا و الآخرين بأوراق السلوفان الملونة البراقة التي يغلف الاسلام السياسي نفسه بها. هل فعلاً انت مقتنع ان جبهة النصرة وفجر الاسلام وجيش الاسلام و أحفاد الرسول...يجاهدون في سبيل الحرية و العدالة؟!!!
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-13 17:04:31
الاخ سامر
موضوع البديل للنظام تم طرحه من بعض الاخوة المعلقين على هذا الموقع عدة مرات منذ اكثر من شهر و تم بيانه كمشروع سياسي وطني متكامل من قبل الائتلاف الوطني ، لا داعي لشرحه وتكراره كلما عنّ على بالك ، متجاهلاً عن قصد انه طرح لتجريد الثورة من البديل ، و من قال لك ان التنظيمات العنصرية المتخلفة يمكن ان تشكل بديلا مقنعاً عن الاستبداد ؟ كفاك اختزالاً للثورة بهذه التنظيمات ، و رجاءً لا تكن من اولئك الذين لا يقراًون واذا قراًوا لا يفهمون و اذا فهموا ينسون ما قراًوه ، انصحك ان تقراً تاريخ الثورة الفرنسية
-سوريا
JALAL 2014-09-13 13:23:47
الوحوش البرية
أطفالناالنازحين اصبحوا تحت رحمةهؤلاء الوحوش البرية البربرية ما الفرق بين داعش وهؤلاء بل الدواعش ارحم منهم بكثير الدواعش لم يهددوا أطفال صغاربالذبح وهذا الوحش البربري يهدد أطفال بعمر الورد بالذبح وبالسيف والانكي بيقول للأطفال انت داعشي ؟اي مستقبل ينتظر هؤلاءالاطفال وهلق بينطلك شبيح وبيقول تصرفات فردية كم من حالات فردية اصبحت بل اصبحت هذه الحالات متكررة وبطريقة منهجية مثل تعذيب هذاالنظام للمعتقلين بطريقة منهجيةماذا يفعل السفير السوري في لبنان هل وظيفته التشبيح فقط ام هؤلاءالاطفال ليسوا سوريين ؟
بريطانيا
XXL2014-09-13 12:52:32
اكتشافات سامر
عظيم و ذكي هذا الاكتشاف ، الذي لم يكتشفه الا سامر ، و هو ان ملياري مسلم تقريباً في اصقاع الارض معظمهم لا يعرف عن الاسلام و لا يطبق تعاليمه و هم مجرد ارقام ، فاذا افترضنا ان 99 ٪ منهم هم كما تقول جاهلون بالاسلام ، هذا يعني ان مئة مليون على الاقل فقط يعرفون الاسلام ، فهل داعش او الاخوان او غيرهم من المنظمات الجهادية هم ال 100 مليون و هم فقط من يفهم الاسلام ؟ تكلم يا رجل بمنطق مقبول و مقنع و لو مرة واحدة ، لا ان تدعنا نطق الضحك من منطقك الاعوج و الشاذ هذا ، اقراً يا اخي اقراً جيداً قبل ان تكت
-سوريا
سامر 2014-09-13 10:59:58
المريض غير المرض
حمصي، الدولة بنية حديثة معقدة انتجها الفكر الاوروبي الحديث في القرن 18-19 و قد ادخلها الى منطقتنا في القرن 20 من خلال الانتداب الفرنسي والبريطاني. الدولة، مثلها مثل اي بنية معقدة، يمكن ان تصاب بامراض عديدة، تماماً مثل جسم الانسان، و الاستبداد و الفساد هما احد هذه الامراض التي تحتاج الى فكر حديث واعي اختصاصي و حكمة سياسية و تعاون مجتمعي لعلاجها وليس الى فكر عقائدي جهادي متخلف يدمرها. هل يعقل ان تقتل المريض لكي تعالج المرض!!! حاول ان تنتج فكراً بديلاً حضارياً يطور الدولة والمجتمع بدل ان تبرر تدمير
-سوريا
سامر 2014-09-13 10:49:39
تشريع تدمير الدولة 2/2
هذا المبرر *الشرعي* يشمل المدارس والمعامل و الوزارت والموسسات والمشافي (مشفى الكندي في حلب) و الجامعات و مراكز البحث العلمي و الموسسات الاعلامية وحتى عمال البلدية...طبعاً وجميع العاملين فيها حيث ينظر اليهم ككفار في دولة الطاغوت! و طبعاً سيقتل مدنيين عند استهداف هذه المراكز لكن هذا يمكن تبريره *شرعيا* ايضاً بانهم شهداء في سبيل الهدف الاسمى وهو اقامة حكم الله على الارض، و حتى يمكن المتاجرة بهم كما يفعل جلال و سعاد وبقية الجوقة الثورية هنا. حمصي، الدولة ليست خلافة والرئيس ليس خليفة.
-سوريا
سامر 2014-09-13 10:27:19
تشريع تدمير الدولة 2/1
يقدم حمصي المبرر *الشرعي* لتنظيمات الاسلام السياسي لتدمير مؤسسات الدولة من خلال استرجاعه (بوعي او غير وعي) لمفهوم مدمر اعتمد عليه الاخوان المسلمون في سوريا في ال 80، و تعتمده التنظيمات الجهادية عموماً. مثل مصر (قتل 13 جندي في سيناء، و 11 على الحدود مع ليبيا)، و ليبيا (ضرب المجلس التشريعي و المطار) و في لبنان (قتل و خطف جنود) و حتى في نيجيريا وكينيا. يمكن تلخيص هذه المقولة ب: الدولة سلطة استبدادية بيد الدكتاتور. حيث يعتقد هذا التفكير البدائي المتخلف ان الدولة خلافة وان الرئيس خليفة! (يتبع)
-سوريا
سامر 2014-09-13 05:41:34
ماهو المشروع البديل؟
حمصي عتيق، اوافقك تماماً على ضرورة اسقاط الاستبداد لكن الا ترى ان اول خطوة نحو اسقاطه تكون في تقديم بديل افضل منه. هل مانراه في ليبيا و اليمن ومصر (الاخوان) وتونس وقبلهم العراق افضل؟ هل البديل المطروح على السوريين افضل؟ هل يمكن لتنظيمات ذات تفكير عنصري متخلف عنيف ان تشكل بديلاً مقنعاً عن الاستبداد؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-12 22:16:49
الديكتاتورية و الدولة 5
كلما طال و ازداد و ترسخ و تشبث ارتباطها بمؤسسات الدولة ، و هذا ما هو حاصل الان في سوريا ، فالثورة على اسقاط الديكتاتور اليوم افضل من غد ، و غد افضل من بعد غد ، و القضية تتحول الى قضية ان هذا الشعب اما ان يكون او لا يكون و صرنا كمن يقطع انفه كي ينتقم من وجهه ، نضرب مؤسساتنا كي نخلص من هذا النظام
-سوريا
حمصي عتيقى2014-09-12 22:15:43
الديكتاتورية و الدولة 4
ملكاً للشعب و ليست ملكاً للنظام او حتى المعارضة ، لكنها و للاسف مجبرة على ضرب مؤسسات هذه الدولة ( مجبراً اخاك لا بطل ) ، لان معظمها تحول الى مواقع عسكرية يستعملها النظام و باتت تلقائياً هدفاً مشروعاً لمقاتلي المعارضة ، و بالتالي فان القول بان المعارضة هي التي تدمر الدولة هو قول مغلوط و غير صحيح ، بل ان النظام هو من يدمر الدولة و مؤسساتها ، اما الكلام عن انتظار الديكتاتور سنوات و سنوات هو اهون الف مرة من سقوط الدولة فهو كلام غير معقول ، فالوقائع تثبت ، انه كلما طال عمر الديكتاتورية ،
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-12 22:14:59
الديكتاتورية و الدولة 3
و كلنا يعلم و يدرك ماهي ذهنية و عقلية و عقيدة هذا الجيش ، و كيف تحول من جيش وطني الى جيش عقائدي يؤمن بالحاكم قبل ان يؤمن بالوطن ، و تاريخ 44 سنة كافية كدليل ، مثله مثل كل مؤسسات الدولة التي بناها شعبنا بدمه و عرقه و ماله و التي تحولت الى بقاليات و دكاكين لتسويق مصالح الطغمة الحاكمة و من يدور في فلكها ، صحيح ان الدولة السورية لم تنهار كليا لان النظام لم ينهار بعد ، لكن الاكيد و الواضح ان الدولة فقدت هيبتها و اصبحت شبه دولة فاشلة ، و الثورة السورية مع حرصها الحفاظ على مؤسسات الدولة كونها
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-12 22:14:08
الديكتاتورية و الدولة 2
من سقوط الدولة و عودة الشعب الى عصر ما قبل الدولة ، تحتم علينا المراجعة و التحقيق و التحليل ، فالانظمة الديكتاتورية تربط الدولة و كل مؤسساتها بالديكتاتور ، فكلما زاد عمر الديكتاتورية ازداد ارتباط الدولة و مؤسساتها به ، فالجيش كمؤسسة هامة و حيوية للدولة هو اكبر مثال ، حيث بني هذا الجيش منذ اعتلاء الاسد الاب على السلطة ، لحماية نظام الديكتاتور اولاً واخيراً ، ولم يكن في يوم من الايام جيشاً وطنياً مهمته الدفاع عن الوطن ضد العدو الاسرائيلي و لم يكن ملكاً للشعب ، بل ملكاً خالصاً للحاكم
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-12 22:13:14
الديكتاتورية و الدولة 1
( لو كنا نعرف ان سقوط النظام الديكتاتوري سيؤدي الى سقوط الدولة ، لما كنا تمردنا و قمنا بثورات ضده ، و لكنا انتظرنا سنوات و سنوات .. ) هذا ما قاله احد الاعلاميين العرب ، لكنه استدرك بعد هنيهات و قال : ( انهما امران احلاهما مر ) ، فالانتظار و تحمل نظام استبدادي ربما يبدو للبعض افضل و اهون بالف مرة من تدمير الدولة كما الت اليه الاوضاع في سوريا ، لا شك ان هذا الكلام يلفت الانظار و يستثيغه الكثيرون ، و اذا كانت المفاضلة بين انهيار الدولة و بقاء الديكتاتور الذي هو على علاته يبقى اهون بكثير
-سوريا
سامر 2014-09-12 20:29:41
يُعرف الدين بالعقيدة
و ليس بالافراد الذين تصادف ان ولدوا فيه. XXL، الغالبية العظمى من المسلمين لايعرفون و لايطبقون تعاليم الاسلام وانما يعرفون و يمارسون العادات والتقاليد الموجودة في المجتمع الذي تصادف ان ولدوا فيه. لذلك اذا اردنا ان نعرف الاسلام يجب ان نراقب سلوك من يعرف العقيدة ويمارسها، مثل مجاهدي الدولة الاسلامية و الاخوان المسلمين أو الصوفية مثلاً اما من لايعرف فهو رقم ليس له اي دلالة.
-سوريا
سامر 2014-09-12 20:29:16
اختلاف الاراء و النقاش مفيد
للجميع. هو يساعد على تشكيل عقل جمعي حيوي مرن منفتح ويكشف زوايا مختلفة للواقع لايمكن لشخص واحد ان يكتشفها. من النافع لنا ان نناقش كل شيء دون اي تقديس او خطوط حمر. بهذه الطريقة المنفتحة المرنة يمكن لنا ان نزيد معارفنا و نطور حس النقد لدينا و نساهم بشكل حضاري و سلمي في تاسيس معرفة و عقل جمعي يجعل الحياة اكثر سلاماً وسعادة لنا جميعاً. لذلك XXL اترك باب عقلك موارباً قليلاً لكي تسمح لاكثر الاراء غرابة بالتفاعل مع يقينياتك. الالحاد كلمة ليس لها معنى الا في ذهن المؤمن. انا طبيعي فقط.
-سوريا
ايهم 2014-09-12 19:43:34
خلاط المولينكس
النظام يتهم السعودية و قطر بدعم داعش ، و الان هذه الدول تنضم الى التحالف الدولي لمحاربتها ، كيف هذا ؟ هل فهمتم شيء ؟ يبدو ان النظام قد وضعنا داخل خلاط مولينكس
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-12 19:27:43
ما يجب ان نعرفه و ما لا يجب ان نعرفه
اعادة سيطرة جيش الاسد على حلفايا و 8 قرى مجاورة ، خبر جديد يطنطن فيه النظام و صرنا نعرفه الان ، اما متى سيطرت الجماعات المسلحة على هذه القرى و كيف و هل هي اسرار عسكرية لا يجوز البوح بها ؟ ام ان هذا ليس من حقنا ان نعرفه ؟ اي ان نعرف و نسمع عن اخبار الانتصارات لا عن اخبار الهزائم
-سوريا
سامر 2014-09-12 17:41:23
النقاش ليس حول الدين
و انما حول المشروع البديل المطروح علينا و المتمثل بما سمي إعلاميا *الربيع او الثورة من اجل الحرية*. هنا من المفيد ان نؤكد ان سيد قطب هو من وضع المبادئ الاساسية لمشروع الاسلام السياسي في القرن الماضي وان كل التنظيمات التي أتت لاحقاً قد خرجت من عباءته وأنها جميعاً تشترك في نفس المبادئ والأهداف و هو إقامة الخلافة و تحقيق حاكمية الله وان الاختلاف بينها هو في أسلوب العمل لا اكثر فبعضها يتبنى الأسلوب الدعوي و غالبيتها الجهادي و العديد منها يجمع بين الاثنين و كل مايحدث الان هو ضمن هذا المشروع العنصري.
-سوريا
سامر 2014-09-12 17:40:03
الإبقاء على أهل الكتاب 2/2
المسلمين و كلما كان عدد الرعايا من أهل الكتاب اكثر كلما كان الدخل من الجزية اعلى، 3- من ناحية ثانية، و اعتمادا على القران سيرة النبي و الصحابة و القياس، يقوم تنظيم الدولة الاسلامية بتطهير المجتمع الاسلامي من الكفار و هذا بالضبط مافعله جيش المسلمين مع من كان على دين عشتار والبعل او غيره في سوريا والعراق و مصر و كل البلاد التي احتلها في القرن 7-8 م. لكن يجب ان نؤكد على معطيات تاريخية موثقة تشير الى ان الدين المسيحي واليهودي قد ارتكب نفس جرائم التطهير العنصري بحق الديانات السابقة عليهما.
-سوريا
سامر 2014-09-12 15:51:13
الإبقاء على أهل الكتاب 2/1
جزرواي، قرات مقالة الاستاذ سلوم هنا والتي حاول فيها تبرئة الاسلام من تنظيم الدولة الاسلامية و قد علقت على مقالته قاىلاً انه من المفيد لنا ان نتوقف عن خداع أنفسنا والآخرين بهكذا انشاء مدرسي ساذج. بالنسبة للإبقاء على المسيحيين: 1- تنظيم الدولة الاسلامية يخيرهم، اعتمادا على النص القراني و على السنة النبوية و سيرة الصحابة و القياس على مافعله جيش المسلمين منذ 1400 سنة بين: الاسلام، الجزية او القتل، 2- اقتصاديا، تشكل الجزية المفروضة على أهل الكتاب مصدر دخل لبيت مال (يتبع)
-سوريا
ملاحظة2014-09-12 13:14:33
ملاحظة
دائماً و في هذا الباب بالذات تقلب التعليقات بشكل كامل الى مهاترات كلامية بين أشخاص معينين لا علاقة لها لا من قريب او بعيد بالموضوع الأصلي و يعمد البعض الى التعليق على الأحداث اليومية في البلاد!!! و البعض الاخر يحلم و يقص أحلامه !!! عن جد شي بيملل
-سوريا
JALAL 2014-09-12 12:55:39
جديد بثينة 2
لك افهموا بقى الجماعة ما بدهم ياكم كل يوم والثاني بيطلعلك المعلم وحسون ومقداد وزعبي وبشاروحلقي وملقي وبيقولو نحن جاهزين ما كنتم بتفهموا انكم انتم الارهابيين من اربع سنيين وانتم تبادون هذا الشعب المظلوم فعلا اذا لم تستحي فأفعل ما شئت
بريطانيا
JALAL 2014-09-12 12:53:46
جديد بثينة 1
كما عودتنا دائما بتصريحاتها المهرجة المضحكة هاي هي بثينة تعود الى هذه التصريحات قالت ان الاستراتجية الامريكية تفتقر الى كثير من التفكير والعمل وتتضمن الكثير من الهفوات وقالت ان واشنطن منفصل عن الواقع وفي نفس المقابلة تقول وتسوق نفسها وطاغيتها ان بلادها اعلنت جهوزيتها لتكون في اي حلف لمواجهة الارهاب لك يا خالتي كم مرة امريكا والغرب قالوا لكم انتم الارهابيين الاول في المنطقة فكيف سيحاربون الارهاب الداعشي بالارهاب الاسدي
بريطانيا
XXL 2014-09-12 11:37:41
سامر خللي الحادك لوحدك
هلق مليارين مسلم بالكرة الارضية يعتنقون العقيدة الاسلامية بنفس طريقة داعش و بنفس الوقت 99 ٪ منهم ضد داعش ؟ شلون ظبطت معك و باي منطق ؟ معناه اما انو المليارين هم خارج الدين الاسلامي و يعتبروا مرتدين ، او ان داعش هي خارج الدين الاسلامي و تعتبر مرتدة ، منشان اللاهوت تبعك حل عنا انت و افكارك ، مللنا من حوارك يللي كله يدور حول محاربة الدين الاسلامي و اي دين اخر ، يا عمي اذا انت كنت ملحد خللي الحادك لوحدك و انشالله تعبد الخنفسة ما رح حدا يعترض عليك ، بس اتركنا بحالنا و ضب اوراقك و حل عنا بقا .
-سوريا
سامر 2014-09-12 10:19:55
أيهم ماهو *الجهل والسفاهة*
كيف تحدد *الجهل* و ماذا تعني *السفاهة*؟ ارجو تفصيل التعريف وعدم الاكتفاء بالكلمات العمومية. مثلاً، انا مريض و جاهل في الطب، اليس من المفيد ان أتناقش مع الآخرين في مرضي؟ اليس من المفيد لي و للطبيب و للآخرين ان انتقد علنا العلاج الذي وصفه لي الطبيب اذا لم يشفيني؟ اي فائدة تجنى من قول الطبيب لي: انت جاهل و لا فاىدة من النقاش معك؟ اليس من باب أولى ان تناقش من لايعرف؟ الا تلاحظ انه عندما تحاول شرح فكرتك تكتشف الموضوع اكثر؟ وانه لولا سؤال و تشكيك *الجاهل* بمعرفتك لما تعمقت او تطورت المعارف والعلوم؟
-سوريا
جزراوي2014-09-12 10:13:20
سامر (انتوا وين كان لسانكون كل هال 44 سنة؟)
حبيبي انت ما تمل؟ و الله هلكت سما البشر، خلص خيو متل ما بدك، عقيدة داعش هي عقيدة الاسلام و المسلمين، بس لو تقرا بين السطور(سطور سيريا نيوز) لعرفت انه لو كانت عقيدة المسلمين من عقيدة داعش لما بقيت ولا كنيسة منذ 1400 سنة، و الله الناس طلع علسانا شعر و هي عم تجرم داعش، ولا انت بدك تفصل القران عمزاجك، القرآن عم يحكي اذا في (شلة) من صحابك عم يهينوا الاسلام و الرسول و كتب الله فا ابتعد عن مجالستهم (حتى ينهوا هذا الحديث) يعني لا تنتقد ولا تعصب ولا تحاور و لا (تجيهم بالذبح) خليك سبور شوي؟
-سوريا
سامر2014-09-12 08:44:27
الاستاذ اياد الجعفري
هل فعلاً لا ترى العلاقة بين الدولة الاسلامية و *ثورة* تخرج من الجوامع بعد صلاة الجمعة يقودها ذكور ملتحون حليقي الشوارب ويرفعون شعارات *جمعة العشائر و من جهز غازياً* و أعلام القاعدة و سندهم الإعلامي و المالي في قطر والسعودية؟! كيف يمكنك تجاهل هذه المعطيات؟! الم يرحب علمانيو سوريا الفايتين بالحيط مثل صبرا و كيلو بتلك التنظيمات الجهادية و يتحالفوا مع الاخوان الذين استفتحوا الجهاد بقتل 120 جندي سوري في جسر الشغور تقليداً لأسلافهم في ال80 الذين قتلوا 48 طالب ضابط في مدرسة المدفعية؟!
-سوريا
سامر 2014-09-12 07:45:50
الاستاذ اياد الجعفري
بماذا يختلف أنصار الشريعة في ليبيا و تونس و أنصار بيت المقدس في مصر عن الدولة الاسلامية و جبهة النصرة و جيش الاسلام في سوريا؟ بماذا يختلف من تحييه في الصباح مبتسماً بقول *صباح الخير* فيجيبك باشمئزاز *و عليك السلام* عن البغدادي و الجولاني؟ أليست كل هذه التنظيمات والأفعال من العقيدة الاسلامية التي تشكل المحرك الدافع ل *الربيع*؟ لماذا تتجاهل هذه الحقائق؟!
-سوريا
سامر 2014-09-11 20:39:41
الاستاذ اياد الجعفري
اين انت؟ لماذا تمتنع عن نقاش الاقكار المطروحة؟ لماذا تتجاهل ان الدولة الاسلامية هي تعبير صادق عن العقيدة الاسلامية وان كل عناصرها مسلمين و انهم جزء اساسي من *الثورة* لوقت قريب جداً هم وجبهة النصرة وبقية التنظيمات الجهادية؟ من المؤكد ان الدولة السورية مستبدة و فاسدة لكن لماذا تحملها كل شيء بما فيه العقيدة الفكرية الاساسية ل *الربيع العربي*؟! اين انت؟
-سوريا
سامر 2014-09-11 20:32:01
ايهم
ماعلاقة استبداد دولة الحزب الواحد في سوريا بحق الانسان في ان يناقش كل الافكار والشخصيات العمومية. اذا كان نقاش او انتقاد الرئيس أو المرجعيات المقدسة ل *الثورة* يؤدي الى عقوبة المنتقد فهذا لايعني أبداً انه يجب ان نمتنع عن انتقادهم و مناقشة طروحاتهم. تطرح علينا *الثورة* مشروعاً بديلاً يتمثل بالاسلام السياسي (ارجو ان لاتكرر على مسامعنا شعارات فارغة لاتعني شيئاً لمجاهدي التنظيمات العاملة على الارض) و من مق اي انسان ان يناقش هذا البديل بما فيه مرجعياته المقدسة.
-سوريا
أيهم2014-09-11 20:25:01
ابو علي
اين قرات لي انني احاول فرض رايي على الاخرين او حتى اطلب من اي كان ان يمتنع عن نقد الاراء التي اطرحها؟! هل قرات لي اي اساءة شخصية او صفة ذم لاي من المعلقين هنا؟! كل ما أكتبه يدور حول فكرة أساسية: تتظيم الدولة الاسلامية هو احد فصائل الاسلام السياسي والذي هو بدوره تعبير صادق عن العقيدة الاسلامية و تحديداً عن عقيدة الجهاد و احقية الوصاية على المجتمع و ان ماتم الترويج له اعلامياً على انه *ربيع و ثورة من اجل الحرية* ليس اكثر من محاولة الاسلام السياسي السيطرة على الدولة والمجتمع في بلاد عربية معينة.
-سوريا
ايهم 2014-09-11 19:09:25
السيد سامر
السفهاء يا سامر لا يناقشون اساساً ، السفهاء يدارون ، الاتعرف المقولة التي تقول : ( و داروا سفهائكم ) و الجاهل ايضاً لا يناقش ، الا تعرف المقولة التي تقول : ( مناقشة الجاهل جهل ) ، تلك هي حقيقة معروفة ، فالجاهل او السفيه لا يعتبر جاهلاً او سفيهاً لمجرد ان عجز غيره على اقناعه و تبني وجهة نظره ، هذان الشخصان غير قابلان لاي نوع من النقاش و لا يمكن الوصول الى اقناعهما مهما حاولنا من جهد و بذلنا لاقناعهم بشتى انواع الحجج و المنطق و العقل
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-11 19:06:21
السيد حيادي لبناني
على اي اساس بنيت قناعتك ان اراء المعارضة على هذا الموقع هي الاعمق و الاغنى و القريبة للعقل و المنطق ؟ انا معك انها ربما الاغزر و الاكثر ، لكنها ليست الاعمق و الاغنى ، فمنطقنا واضح لا لبس فيه ، اننا مع حماية سوريا من الارهاب و التكفير و تخليصها من هذه الافة التي اسمها ( ثورة ) و التي دمرت و لا تزال تدمر الوطن كله ، و كل من مع حماية الوطن و حماية الشعب يكون الله معه ، و حماية الوطن لا تتحقق الا بالتلاحم مع الشعب و القيادة و القائد ، اننا واثقون ان الله معنا و من معه الله لا ينهزم .
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-11 17:23:21
الاخ سامر
اترك الناس تعتقد بما تشاء ، اي اترك الخليقة للخالق ، الموضوع الذي تثيره الان ليس ما يهم السوري ، و ما يهم الوطن هو مكافحة الارهاب ، طرحك فاشل اتركه و ابحث عن موضوع اخر ذو اهمية اكثر لهذا الوطن التعيس الذي لا تحس فيه ، فانت بعيد عنه و لا تعرف ماذا يجري .
-سوريا
ايهم 2014-09-11 13:57:13
السيد سامر
عمو سامر انت من وين تعلمت هذا المنطق الذي يقول : ( من حق اي كان ان يناقش الله و الانبياء و جميع من طرح نفسه كشخصية عمومية ... ) ومن اي مدرسة و جامعة تعلمته ؟ ام ان هذا المنطق تعلمته في جامعات عطارد و المريخ و حابب تنقله الى كوكب الارض ؟ اذا كان هيك ؟ احمل شهادتك بهذا المنطق و اذهب فوراً الى رئيسك بشار ، وقل له : ( من حقي يا بشار كونك رئيس و شخصية عمومية ، ان اناقشك ببعض الامور الحيوية .. الخ ) و اذا خرجت من عنده سليماً معافى ، تعال و قابلني و سابصم لك بالعشرة و اصبح من اتباع منطقك هذا
-سوريا
abu ali2014-09-11 12:24:44
Samer
as I see you are very clever when comes to your right, but when you discus others right, you become a king and you want every body to follow your ideas, and your leader Bashar, Bashar not allowing us to breath and you want to discus ( the existing of God
سوريا
JALAL 2014-09-11 12:16:02
سياسة الطاغية البرميلية
يقولون عنهم حماة الديار وقد دمروا كل شيء سياسة الارض المحروقة بالبراميل القذرة فقد تعرض حي الدخانية للدمار الكامل نتيجة البراميل والطائرات الحربية والصواريخ فما الفائدة من كل الخراب والدمار ان جثث قوات الطاغية بالعشرات وسيارات الاسعاف بالعشرات تنقل هذه الجثث من عصابات الشبيحة والمرتزقة الشيعة المتعدد الجنسيات بالعشرات الى المشفى العسكري في حرستا ارهاب بكل معنى الكلمة
بريطانيا
سامر 2014-09-11 08:52:24
فرض القداسة على الآخرين
سعاد، لماذا يجب على الاخر ان يقدس ما تعتقد به؟! من حقك انت ان تقدس ماتشاء لكن ليس من حقك ان تفرض هذا التقديس على الآخرين! اذا أردت للناس ان تحترم عقيدتك فالزمها قلبك و لا تطرحها للتداول في الفضاء العام وسوق السياسة ثم تطالب الناس بتقديسها!!! من حق اي كان ان يناقش الله و الأنبياء و جميع من طرح نفسه كشخصية عمومية و أراد ان *يعلم* الآخرين طريقه *القويم* المقدس الوحيد في الوجود هو الحرية الفردية المطلقة و كل ماعداها هي أفكار تتحدد قيمتها بشيء واحد فقط: سعادة الفرد.
-سوريا
جزراوي2014-09-11 08:53:35
الاخوة في سوريا نيوز
إدارة التعليقات في سيريانيوز: أرجو التفهم أننا لا نستطيع نشر أي تعليق يوجه إهانة فيها تعميم لمكون من مكونات المجتمع السوري، فأرجو التقيد بتجنب ذلك، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
سامر 2014-09-11 08:42:45
شكراً بشير للتصحيح
أشكرك على التصحيح، لكن تخيل ان يقول لك من يناقشك: اذا لم تقتنع معي فأنت جاهل او سفيه! اليس هذا ترهيب للمخاطب و استبداد بالرأي؟! أيضاً لماذا يعتقد علي او الشافعي ان النقاش هو منازلة او مباراة مصارعة تنتهي بالغلبة؟! اليس هذا المفهوم للنقاش استبدادي عنيف أيضاً؟! يمكن ان تكون غاية النقاش مثلاً تبادل الآراء و الخبرات بحيث تزداد معرفة الجميع بالموضوع او مثلاً التشاور للوصول الى نتيجة مرضية للجميع. لماذا يجب ان نتبع هذا المفهوم القبلي المتخلف للوجود: *لنا الصدر دون العالمين او القبر"!
-سوريا
بشير من درعا2014-09-11 05:09:14
الى سامر
من قال ماجادلت عالماً الا غلبته و لاسفيهاً الا غلبني هو علي بن أبي طالب وليس الشافعي هذا أولاً، وأما ثانياً هو عدم فهمك لمعنى هكذا كلام، فالمقصود منه أنك دائما الرابح عندما تناقش عالماً ولا أحد يستطيع أن يقنع جاهلاً بوجهة نظره. ليتك يا سامر تفهم ماتقرأه
-سوريا
سامر 2014-09-11 00:01:53
كيف يعرف دين ما؟
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر التعليق لأنه ينال من أحد المعتقدات السائدة لدى السوريين. ونرجو الالتزام بشروط التعليق في الموقع، والابتعاد عن أي تناول لأية معتقدات دينية، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-09-10 22:10:55
عاهدوا و صدقوا بعهدهم
هاهي منظمة الاسكوا الدولية تحذر من ان 90 ٪ من السوريين سيعيشون تحت خط الفقر عام 2015 و اليوم لامس الدولار قيمة 188 ليرة سورية ، و لم يبقى طبيب او مهندس او خريج جامعة او رجل اعمال او مهني ماهر او تاجر الا و هاجر الى الخارج و سحبوا معهم مليارات الدولارات ، عدا عن دفع رسوم الهجرة الى الوسطاء و تجار الحروب ، حيث بلغت عشرات المليارات ، كل هذا يهون امام كرسي الاسد ، افرح يا بشار و هلل و ابتهج ، لقد دمرت البلد اعظم تدمير و صدق شبيحتك حين رفعوا شعارهم : الاسد او نحرق البلد ، لقد عاهدوا و صدقوا بع
-سوريا
ايهم 2014-09-10 22:07:12
ما معنى المصالحة ؟
يخطئ من يعتقد و يقول ان البلد يشهد مصالحات وطنية ستؤدي الى الامن و الاستقرار ، فهي ان حدثت بمناطق محددة ، ماهي الا هدن مؤقتة ، يضغط فيها القوي على الضعيف فيسميها مصالحة لاعطاء بعض القيمة و الاعتبار للطرف الضعيف ، فمفهوم معنى المصالحة لا يتحقق الا اذا حصل الطرف المقهور على حقوقه المسلوبة و المغتصبة كاملة ، و اذا تم هذاالشرط تتم المصالحة ، و غير ذلك هو ادعاء كاذب لا اساس له من الصحة ، و الهدف منه دعائي اعلامي فقط لتحقيق مكاسب سياسية من ورائه ، و ما يحصل ليس مصالحة بل اخضاع بالقوة و البطش
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-10 21:34:19
***
يا سامر .. ما رايك ان تقول ايضاً ان الله و الانبياء كلهم مغرورون ، لانهم لا يقبلوا بالجدال مع اناس امثالك ؟ رجاء خليك بحجمك الطبيعي ولا تعطيه اي زيادة او نقصان ، و رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه ،
-سوريا
فرات 2014-09-10 21:30:56
جيش على التلفزيون فقط
النظام و اعلامه الرسمي نعترف بانه ماهر و شاطر جداً في العرض و ليس بنتائج العرض ، فعندما تشاهد على اقنية التلفزيون السوري كيف يستعرض قوات الجيش ، تدريباته بالزحف و القفز و اكتساح الحواجز و التسلق على الحبال الى الاعلى و اقتحام دوائر النار الموضوعة للتدريب فقط و كيف يظهر ضابط الكلية الحربية وعلى راسه القبعة ذات ريشة الطاووس و عن الانضباطية و التفاني لاجل الوطن و و و ، تعتقد ان هذا الجيش يستطيع تحرير فلسطين باسبوع واحد ، و لا تعرف انه لم يستطع السيطرة على حي صغير كجوبر الدمشقي منذ سنتين
-سوريا
حيادي لبناني 2014-09-10 20:00:39
الفرق واضح
ارى ان فكر و اراء المعارضة على هذا الموقع هي الاغزر و الاعمق و الاغنى و القريبة للعقل و المنطق ، بينما اراء و افكار مؤيدي النظام فقيرة هشة فارغة ، تفتقر لاي منطق ،
-سوريا
ايهم 2014-09-10 19:39:28
السيد سامر
عندما تكون انت او انا بمستوى 1/1000000 من مستوى عبقرية و فكر و ثقافة و عقل الامام الشافعي ، ساعتها يكون كلامك صح ، على كل استغرب و اتعجب ، هل هذا ما فهمته من كلام الشافعي ؟ انه هو الصح و غيره غلط ؟ لا اعلم هل انت بحاجة كي افسر معناه لك ؟ و بالمناسبة هذا القول قال مثله الفيلسوف ارسطو ، و قال مثله ايضا ً الفيلسوف و الاديب الانكليزي الساخر برنارد شو ، عندما قال اقنعت و تغلبت على الجميع الا زوجتي ، بالمناسبة الشافعي لم يتكلم عن السفيه ، بل عن الجاهل ، و هناك فرق بين السفيه و الجاهل
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-10 19:38:19
مقابلة مع الرئيس الاسد 5
و انا اشجع و احترم من يخالفني الراًي و عندي اي معارض افضل بالف مرة من المؤيد ، قلت له : يا سيادة الرئيس نحن لسنا معارضين لك و انما لدينا وجهات نظر و آراء تختلف عن راًيك قليلا ، و يجمعنا حب الوطن ، قال : طبعاً ، حبي لوطني و رفاهية شعبي و حرية و كرامة المواطن عندي تفوق اهمية هذا الكرسي ، و تاكدي يا مدام انني حين اشعر ان مواطناً واحدا قد اهين او انتهكت كرامته و انا على هذا الكرسي ، فساستقيل و اتنحى فورا، عندها قام و ودعني على الباب و اذا بي اسقط على الدرج و استيقظ من النوم و اكتشف انه منام
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-10 19:37:24
مقابلة مع الرئيس الاسد 4
ما مشكلتك يا اخت ؟ قلت له : ليس لدي مشكلة شخصية ، فانا و الحمد لله مبسوطة و مترحرحة و زوجي و اولادي بالف خير و نعيم و لا ينقصني شيء ، لكن سمعت ان بعض المواطنين في الحي الذي اسكنه منزعجون من سلوكيات بعض رجال الامن عندك ، و بعضهم يقبض رشوة و كل طلب اهل الحي و رجائهم من سيادتك ان تغير الطاقم الامني للحي ، فنهض الرئيس من كرسيه غاضباً و قال : مو معقول ! ! ، اعطني اسم الحي و اسم الشارع و انا ساتصرف و غداً سيكون كل شيء على ما يرام و طلبات اهل الحي محققة ، و تاكدي انني لا اسمح حتى بجرح شعور اي مواطن
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-10 19:36:32
مقابلة مع الرئيس الاسد 3
وقال : تفضلي ، جلست على كرسي من الجلد ، و بدات اتامل المكتب ، فرشه عادي جداً ، طاولته كطاولة اي موظف ( اكبر شوي ) ، نظرت قليلا الى الاعلى و اذا بيافطة طولها متر تقريباً مكتوب عليها : ( الرئيس بخدمة الشعب ) ، رن الهاتف فجاًة و بداً الرئيس يتكلم و يقول : لا .. لا ، اعطوا المتظاهرين كل حقوقهم لا تترددوا ، لا تزعجوا احداً ، فهؤلا المتظاهرين من ابناء هذا الوطن ، اذا لم تفلحوا ارسلوا بعض المتظاهرين لعندي في المكتب و انا سوف احل لهم كل مشاكلهم ، انتهى الحديث الهاتفي و التفت الي و قال : ما مشكلتك يا اخت
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-10 19:35:30
مقابلة مع الرئيس الاسد 2
و صلنا الى باب القصر الجمهوري ، حيث لفت نظري حارسين فقط واحد على اليمين و الاخر على اليسار ، استوقفنا موظف مدني على الباب ، قائلاً : لوين يا اخت ؟ قلت له : اريد مقابلة الرئيس لامر هام ، مسك الهاتف و اتصل بمكتب الرئيس و قال : اتفضلي الى غرفة الانتظار ، دخلت الى قاعة محترمة و فيها مواطنون عاديون ، ينتظرون دورهم لمقابلة الرئيس كالعادة يومياً ، ما هي الا نصف ساعة و جاء دوري ، رافقني حاجب المكتب الى باب مكتب الرئيس و فتحه و قال : تفضلي ، دخلت و قام الرئيس بجلاله و قدره ، صافحني و دعاني
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-10 19:34:00
مقابلة مع الرئيس الاسد 1
استيقظت صباحاً ، جهزت لاولادي الفطور ، و البستهم ثياب المدرسة و انطلقوا الى مدارسهم ، شربت فنجان القهوة على رواق ، و نزلت و استقليت تاكسي و قلت للسائق : الى القصر الجمهوري اذا بتريد .. ، الشوارع امنة ، لا حواجز عسكرية ، لا تفتيش ، لا نظرات حاقدة ، لا اهانات ، لا تفجيرات ، لا قذائف ، الابنية كلها سليمة ، الارصفة نظيفة عم تلمع ، ، مررنا على مباني حكومية ، الدخول و الخروج عادي و طبيعي جداً ، الناس ينهون معاملاتهم بسهولة و يسر و هم مسرورين مبتسمين ، لم يدفعوا اي معلوم للموظف الجالس على كرسيه
-سوريا
سامر 2014-09-10 18:43:00
غرور الشافعي
دقق النظر في هذه العبارة: *ماجادلت عالماً الا غلبته و لاسفيهاً الا غلبني\" هل تلاحظ كيف يضع الشافعي نفسه مقياساً لتحديد الطرف الاخر؟! اي غرور وترهيب للمجادل هذا؟! اي انه يقول سلفاً لمن يجادله ان نتيجة المجادلة محددة سلفاً: فاذا غلبتني تكون سفيها و اذا غلبتك تكون عالماً...لكن انا اعلم منك لاني غلبتك!!! اي غرور واستعلاء هذا...اليس هذا هو بالضبط ماتفعله سعاد وجلال واياد الجعفري و ايهم وكل من يعتقد ب *الجام العوام*؟! في الحقيقة، كل ماراد ان يقوله الشافعي: اذا خالفتني فانت سفيه..لا اكثر.
-سوريا
عبد الله 2014-09-10 18:29:16
المصالحة الشعبية و السيادة الوطنية 2
يتعاون او ينسق مع جهات دولية بالامور الاغاثية الانسانية ، يضع لك شرط احترام ( السيادة الوطنية ) و هو يعلم انه هو الذي دعس و ذبح السيادة الوطنية ، نظرة واحدة الى مدينة حلب و حمص و ادلب و ريف دمشق و ديرالزور ، لتعرف كم احترم هذا النظام السيادة الوطنية ، فعن اي سيادة يتكلم و لم يبقى من سوريا الا اقل من ربعها ؟ عن اي سيادة يتكلم و المواطن السوري تحت القصف و القهر و الموت داخل وطنه ، و مذلول و مدعوس و مفعوس خارج وطنه ، فلا سيادة لوطن اذا لم يكن مواطن هذا الوطن حراً و كريماً داخل و خارج بلده
-سوريا
عبد الله 2014-09-10 18:27:54
المصالحة الشعبية و السيادة الوطنية 1
يعمق الازمة و يزيد الانقسام الداخلي و يرسخ العدائية بين الاخ و اخيه ، بين الاب و ابنه ، بين الزوج و الزوجة بين الجار و جاره ، و ياتي و يتكلم عن المصالحة الشعبية ، عندما يطرح النظام مقولة المصالحة ، انما يتكلم عن المصالحة بينه و بين نفسه ، المصالحة بعرف المنطق و الاعراف الدولية و المحلية ، هي ان كل طرف يبدي تنازلاً للطرف الاخر لايجاد صيغة توافقية ترضي الطرفين ، النظام لا يعرف هذا المنطق و لا يفهم به ، النظام يفهم بالمصالحة ان ترضخ و تركع له تحت اسم الثوابت الوطنية و خطاب القسم ، حتى اذا اراد ان
-سوريا
ايهم 2014-09-10 13:48:08
السيد سامر
متى كانت ( معطيات الواقع ) تبعك ، السابقة و اللاحقة تستند الى القرآن و التاريخ و الجغرافيا ؟ و هل انت تفكر نفسك انك مطلع على القرآن و التاريخ و الجغرافيا لتقنع غيرك و لو بشبه فكرة او راًي ؟ هل بعد ما قلته و رددته نفسه عشرات المرات منذ اشهر اقنع و لو واحداً فقط ؟ السفيه او الجاهل ليس شرطاً ان يشك في يقينياتك لتقول عنه سفيه و جاهل ، هناك سمات و صفات و دلائل واضحة بالسفيه تظهر مباشرة حين تناقشه و تعرض عليه فكرة ما حتى و ان وافقك بالراًي و لم يعترض عليك ، للاسف انت لم تصل بعد الى معرفتها و ادراكها
-سوريا
ايهم 2014-09-10 12:52:15
الى سامر
رجع سامر كالعادة يربط داعش بدين الاسلام ، يا عمي هدول ما بيشكلوا 0,00001 % من المسلمين يللي عددههم باصقاع الارض اكتر من 1،8 مليار مسلم ، معقول هدول داعش هم من طبيعة الدين الاسلامي نفسه و الباقي خارج عن طبيعة هذا الدين ؟ يا عمي شغل عقلك شوي و مو كتير و بعدين تعا احكي . و العقل هو للتفكير و ليس للت و العجن
-سوريا
سامر 2014-09-10 10:11:14
كيف تعرف قيمة الفكرة؟
أيهم و كل من يرفض *جدال السفهاء*: كيف تعرف ان فكرة ما سفيهة؟ مثلاً هل تعتبر، مثل الشافعي و السلف، ان كل راي او فكرة تتساءل او تشك في يقينياتك سفيهة؟ مثلاً ، هل تسفه المعطيات الموضحة في تعليقاتي السابقة من القران والتاريخ و الجغرافيا و التي تشير الى ان عنف وعنصرية *الدولة الاسلامية* هو من طبيعة الدين نفسه وانها مكون اساسي من *الربيع العربي* حيث تجدها ايضاً في ليبيا واليمن ومصر و تونس و كذلك عبر التاريخ و الجغرافيا الاسلامية؟ اذا كنت ترى ذلك سفيهاً لايستحق النقاش فكيف حددت انه سفيه؟
-سوريا
ابراهيم الديري2014-09-10 10:11:03
أسئلة برسم الجميع
لن يكون مهما أبدا أن أتلقى إجابات من أتباع تنظيم الأسد الإرهابي الخائن لأنهم سيلفون ويدورون ويكابرون كعادتهم ولكن سأسأل هذه الأسئلة البسيطة على كل صاحب إنسانية ومنطق وعقل. من يقتل أطفال سوريا الأبرياء الذين ينتمون إلى طائفة محددة بعينها بالبراميل الملقاة من طائرات حربية يمتلكها طرف واحد في هذا الصراع المسلح؟ من دمرأكثر من 4000 مسجد وأكثر من 300 كنيسة بحجة ملاحقة إرهابيين مفترضين؟ أين المعتقلين في سجون تنظيم الأسد الإرهابي وماذا حل بهم وإن كانو مذنبين فما هي تهمتهم وأين تمت محاكمتهم وأين محاميهم؟
-سوريا
فاروق 2014-09-09 21:48:05
لعبة مخفية
ستثبت لكم الايام ان داعش ، ما هي الا لعبة اميركية بالتنسيق و التخطيط مع النظام و ايران و روسيا ، كل التقديرات و الاحصاءات تبين ان مقاتلي داعش في سوريا لا يتجاوزون ال 15 الف مقاتل و اسلحتهم بين خفيفة و متوسطة ، و قصة ان النظام يقصف داعش ما هي الا سيناريو مرسوم مع امريكا يتخلله بعض القتلى كثمن يضحي بهم النظام لايهام الاغبياء بان النظام يحارب داعش ، و مقاتلي داعش هم اشخاص اغلبهم اميون جهال ، تجري المياه من تحتهم ظانين انهم يجاهدون في سبيل الله و بان حوريات الجنة بانتظارهم
-سوريا
سمير2014-09-09 19:57:15
الى المدعو حسن محرداوي
يا زلمة مافي اشطر منكم بالنسب فورا نسبتني و ضميتني للمعارضين لأنو انتقدتك انت شكلك مو حضران التعليقات هون و غيرك ضمني مباشرة للنظام و اتهمني بالتشبيح بصراحة انا من الطرف الثالث العايش برا و يشعر بالقرف الشديد من الوضع الذي ال له وضع السوريو ن خطابك خشبي و حقو فرنك ولو رحل قائدك الملهم المفدى من البداية لماوصلنا لهون بس من الاخر انتو جماعة مغسولين من العقل و اقناعكم شبه مستحيل
-سوريا
JALAL2014-09-09 19:56:19
الى الشبيح حسن محرداوي
فعلا انك شبيح قيادة ايه وقائد ايه وشعب ايه هؤلاء مجرد عصابة مافيا عم يسرقوا سوريا من خمسين سنة تصور عائدات البترول مثلا كل يوم اقل شيء 3 مليون دولار ولمدة 50 سنة هذه كله الى حساباتهم في سويسرا مباشرة ولا يحق لاأحد السؤال عن عائدات البترول سرقوا معامل ومصانع حلب كلها الى الساحل سرقوا بيوت الناس والمحلات التجارية وفتحوا اسواق لبيع مسروقات اهل السنه واللي دمر البلد ايها الشبيح هي الطائرات والصواريخ والبراميل القذرة وليس البنادق واللي قتل نصف مليون شهيد هو نظامك المجرم القاتل فكافي تشبيح
بريطانيا
نازك 2014-09-09 19:09:04
الثورة ثورتان
الثورة السورية صارت ثورتين ، ثورة ضد بشار الاسد و ثورة ضد ابو بكر البغدادي و ربما ستصير ثلاث ثورات ضد الجولاني ، اعان الله هذه الثورة التي هي اصعب ثورة في التاريخ القديم و الحديث
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-09 16:46:10
الى سمير و جوقته
اذا قلنا و وصفنا الحقيقة كما هي ، بان القيادة و القائدًو الشعب متلاحمين غير متنازعين و متناحرين مثلكم ، يكون كلامنا خشبي ، يا سيدي ، اذا كان هيك معليش ؟ نفضل ان يكون خشبي من ان يكون هوائي ، دمرتم البلد و قتلتم زهرة شبابكم و سرقتم موارد الدولة من زراعة و نفط و كل مصانع حلب ، باسم الوطنية و الحرية و الكرامة و نحن
-سوريا
ايهم 2014-09-09 16:28:06
السيد سامر
اذا كان الكلام من فضة مع غيرك فالسكوت من ذهب مع امثالك ، و الكاتب برفضه الجدال مع السفهاء و الجهال عمل كالامام الشافعي حين قال : ما جادلت عالماً الا وغلبته و ما جادلت جاهلاً الا و غلبني ، اما عن الكلام و الصمت ، فالكلام لم يعد ينفع مع النظام و ازلامه ، اعتقد ان هناك لغة اخرى يفهما النظام ولا يفهم غيرها ، هل اقولها لك ؟ ام لا داعٍ ؟ ام انك كاللبيب من الاشارة يفهم ؟
-سوريا
الليث السوري 2014-09-09 15:21:28
الى محرداوي يللي ما تنازل
تقول يا محرداوي : ( اما نحن ، فلم نلجاً الى الغرب و لم نتنازل له بشيء و و .. ) انت من كل عقلك عم تحكي ؟ و هاد السلاح الكيماوي يللي كلفنا 40 سنة من دمنا و عرقنا و مالنا و جهد علمائنا و شبابنا و كان الرعب الاكبر لاسرائيل ؟ كله يروح بشربة مي هيك منشان يضل الاسد عالكرسي ، هاد مو تنازل ؟ صح مو تنازل ، هاد العن و افظع من تنازل ، انه الخيانة و السفالة و بيع الوطن بارخص ثمن ، ما تقللي انو جنبنا سوريا من الضربة الاميركية ، كان الافضل و الاشرف للنظام مية ضربة اميركية و لا نسلم سلاحنا الكيماوي
-سوريا
JALAL 2014-09-09 11:38:14
بطولات الطاغية 2
ستقضي عليكم في النهاية الم تفهموا بعد ان مصير كل الطغاة الى مزابل التاريح لماذا لم تتعلموا من الدروس التاريخية مصير الطغاة تبا كم كل يوم شهداء وجرحى ومعتقليين ونازحين ولاجئين ودموع اطفال وثكالى واليتامى وصرخات معتقل يتعذب حتى الموت وحصار شعب بكامله من أجل طاغية هل فقتم عقولكم الا يوجد بينكم رجل رشيدا
بريطانيا
JALAL 2014-09-09 11:30:41
بطولات الطاغية 1
شعب اعزل يقصف بالطائرات الحربية والبرميل المتفجرة هذه هي بطولاتهم وعندما يقعون بيد داعش يصبحون مثل ؟؟؟؟؟؟؟ وما زال الامم المنافقة الفاقدة الضمير والانسانية تصفق للطاغية وتشجع الطاغية لاكمال المهمة الموكولة اليه وهي تدمير سوريا الانسان سوريا الحضارة والتاريخ متى سيفهم هؤلاء الشبيحة ان طاغيتهم اصبح خارج التغطية ولم يعد يملك شيء الا الخراب والدمار متى سيفهموا ان اولادهم مصيرهم في القبور وأولاد الطاغية و اولاد الحاشية في اوربا وامريكا متى ستفهمون ان الطاغية يستعملكم كوقود للحطب في حرب عبثية
بريطانيا
سامر 2014-09-09 09:22:44
وينك، ليش ساكت؟
أيهم و كل من يضيق بالجدال بما فيهم كاتب المقال يلي رافض *يجادل السفهاء*: هي انا سكتت، وينك انت ليش ساكت؟ شو رايك، مشاكلنا بتنحل بالصمت؟!
-سوريا
SYR2014-09-09 00:40:37
الى الشبيح محرداوي
انا مع الدولة الاسلامية و انا اكبر ارهابي و نظامك المقاوم ومع مجتمع العهر الدولي ما بقا يظبط معنا بفرنكين من الاخير. و بالذبح جايينكم .انتو اهل البراميل ما بتفهمو بغير هاللغة .ابو البراميل ما بشيلو غير ابو السكاكين .
-سوريا
الليث السوري 2014-09-08 21:52:54
الى عزيز العزيز
يا عزيزي عزيز ، ممكن تقول لنا شو هو يللي اسمو مهم ؟ و شو يللي اسمو اهم ؟ لانو عقلنا بسيط ما بيعرف هيك مصطلحات ، يمكن بالنسبة الكم تدمير سوريا مو مهم ، بس كرسي الاسد هو الاهم مو هيك ؟ ممكن داعش تقتل من الشعب السوري مليون ، بس مو تقتل و لو شبيح واحد ، على كلٍ رح تشوف هذا الجيش الحر يللي مو شايفو على الارض ، رح تشوفو بكل مكان حتى بغرفة النوم تبعك
-سوريا
برهان من دمشق 2014-09-08 21:29:53
الوضع الاقتصادي و الدولار
وصول الدولار بالسوق السوداء الى 178 ليرة سورية ، مؤشر على تراجع الدولة و انهيارها الاقتصادي و تردي الاوضاع المادية للسوريين كافة ، هذا التراجع اسبابه كما يفسره المحللون السياسيون و الاقتصاديون تراجع الوضع العسكري على الارض و الخسائر الفادحة للنظام ، يقابله تقدم للثوار على الارض في غوطة دمشق و القنيطرة و ريف حماة و حمص و درعا و ريف ادلب ، فالنظام في ازمة اقتصادية خانقة ، لا يستطيع حلفائه الايرانيين و الروس تقديم التعويض و الدعم و هذا يفسر توقف معظم المشاريع التي قرر البداً بها مؤخراً
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-08 20:55:09
شتان بين سوريا الاسد و سوريا الوطن
النظام لا يقول عن نفسه انه النظام السوري ، النظام يقول عن نفسه و باعلامه و برامجه و تصريحات مسئوليه و اناشيده و اغانيه انه هو سوريا ، و كاننا نحن الثوار و المعارضة لسنا سوريين و اتينا من كوكب اخر ، و قدمنا انهار من الدماء لاجل ارض لا تمت لنا بصلة ، اتينا فقط لندمرها و نخربها و نقتل شعبها ، و النظام كما يدعي هو الوطن و الارض و الشعب و الجبل و السهل و النهر و البحر و اكثر من هذا اختصر كل سوريا و سماها سورياالاسد ، فشتان بين النظام و بين سوريا او بين سوريا الاسد و سوريا الوطن
-سوريا
سمير2014-09-08 20:44:52
الى حسن محرداوي
يارجل انت من كل عقلك عم تحكي؟! هاللغة الخشبية المقيتة ماكنتو تبطلوها انا ماني مع الجوقة الثو رية هون بس العالم اللي متلك هنن سبب المصائب عن جد مابعرف ازا انت مقتنع بهالكلام اللي عم تقولو حب القائد قلتلي لك **** لهالقائد اللي حرق الدنيا كلا و بعدنا عن أهلنا و فرقنا نحنا كنا اخوة و هلق أعداء و كان ممكن هالقائد يوفر علينا كلنا لو انو
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-08 20:27:44
المؤامرة الكونية 4
حزب الله كل هذه التضحيات في سوريا و شحن الاف المقاتلين في التوابيت من سوريا ، كي ياتي وليد المعلم ليقول : مرحباً بامريكا و بريطانيا مدبرتي ( المؤامرة الكونية ) على حلف المقاومة و الممانعة ؟ كيف غفر النظام فجاة لهؤلاء المتآمرين و على راسهم امريكا و الصهيونية غلطتهم التاريخية بالتآمر على سوريا ، البعض يقول ان النظام مستعد ان يقدم تنازلات تاريخية من تحت الطاولة ، كي يقبل به اصحاب ( المؤامرة الكونية ) شريكاً معهم ، لكن سبق السيف العزل ، فارهابه و جرائمه لا تؤهله ان يكون اي شريك
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-08 20:26:47
المؤامرة الكونية 3
االارهاب ؟ ماذا سيقول لذوي اكثر من 100 الف عسكري سوري نظامي قضوا في ساحات التصدي ل ( المؤامرة الكونية ) ؟ ماذا سيقول لابناء طائفته الذين خسروا اكثر من 150 الف ضحية بحجة مكافحة ( المؤامرة الكونية ) ؟ و الآن هذا النظام يستجدي و يتوسل لقائد ( المؤامرة الكونية ) بان يكون شريكاً معه ؟ ماذا سيقول النظام لحليفه المخلص حسن نصر الله ، الذي لا يلقي خطابا رنانا الا و يذكرنا بان حزبه لا يمكن ان يجتمع في مكان فيه امريكا، فكيف يقبل بان يكون شريكه الاسد في نفس الفراش مع امريكا لمكافحة الارهاب ؟ هل قدم
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-08 20:25:58
المؤامرة الكونية 2
بما فيها كوكب الارض ، لكن قائد المؤامرة لم يتغير ، بقي هو نفسه و ظل المتهم بالتاَمر على النظام هو امريكا الامبريالية و اسرائيل الصهيونية و اوروبا ، و لو افترضنا ان كل الدمار الذي لحق بسوريا و السوريين لا يحرك شعرة في نظام الاسد و اعتبار ان الملايين التي خرجت ضده ، هم عبارة عن ثلة من الجراثيم و العملاء و الخونة ، فكيف سيشرح النظام لمؤيديه الان نسيانه و تخليه فجاًة عن ( المؤامرة الكونية ) و مطالبته لدرجة التوسل على لسان الوزير المعلم التعاون و التنسيق مع امريكا و الغرب عموماً لمواجهة
-سوريا
حمصي عتيق 2014-09-08 20:24:59
المؤامرة الكونية 1
ما ان خرج الشباب السوري الاعزل الى الشوارع في 15 /3/ 2011 للمطالبة بقليل من اوكسجين الحرية و الكرامة ، الذي حرم النظام شعبه منه لحوالي نصف قرن من الزمان ، حتى راح الاعلام الرسمي يصرخ باعلى صوته ( مؤامرة .. مؤامرة ) كعادته ، لكنه كي يجعل من الكذبة اكثر تاًثيراً و ارهاباً للشعب السوري ، اضاف الى ( المؤامرة ) صفة ( الكونية ) ، فاصبح النظام فجاةً و دون سابق انذار يواجه ( مؤامرة كونية ) تشارك فيها ( مئات الدول و الجيوش ) و ربما كائنات من كواكب اخرى ، خاصة وان الكون يحتوي كل الكواكب
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-08 18:46:39
النظام يقول
النظام يقول : ( ندعو امريكا لغزو سوريا ، و مستعدون للتعاون مع امريكا التي تقود المؤامرة على سوريا للتخلص من داعش التي تحاربنا باًمر من امريكا .. ) بربكم دارتلكم ؟
-سوريا
عزيز 2014-09-08 16:31:32
في مهم و في اهم
لسا في ناس مفكرة انو الجيش الحر موجود عالارض . يا عمي عالارض مافي الا الجيش العربي السوري و شوية ارهابيين من داعش بشمال شرق سوريا و هدول جاييلهم الدور ، طولو بالكم شوي ، في شي اسمو مهم و في شي اسمو اهم
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-08 14:41:13
الى جلال و سعاد و ايليا و بقية الجوقة 2
احترتم ماذا تفعلون بعدها ، جئتم بداعش و النصرة و ادخلتموهم الى فورتكم ، حتى هؤلاء الوحوش انقلبوا عليكم ، فبداًتم البكاء و النحيب بان الله و العالم كله تخلى عنكم ، اما نحن فلم نلجاً الى الغرب و لم نتنازل له بشيء و اصدقاؤنا الروس و الايرانيين هم نفسهم لم يتغيروا و لم يتذبذبوا معنا ، موقفهم ثابت لم يتغير منذ اليوم الاول لفورتكم و سيظل موقفهم معنا الى اللانهاية ، و نحن منتصرين بفضل تلاحم الشعب مع القيادة و مع جيشنا الباسل الذي سجل اساطير بالبسالة و الشجاعة و حب الوطن و القائد
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-08 14:40:09
الى جلال و سعاد و ايليا و بقية الجوقة 1
قيادتنا الحكيمة بقيادة الدكتور بشار ، لم تلجاً الى العنف و القتل العشوائي و التدمير ، قيادتنا كانت تحمي المواطن من غدركم و طيشكم و وحشيتكم ، قلتم ان فورتكم سلمية فقتلتم في الايام الاولى 120 جنديا في جسر الشغور ، فكيف لو لم تكن سلمية ؟ ماذا فعلتم ؟ احتميتم بكل اعداء الشعب السوري و ناديتم امريكا بالتدخل و ضرب سوريا من شمالها الى جنوبها ، ففشلت خطتكم ، شكلتم الائتلاف اللاوطني و الجيش الحر ، فكانوا ان نصبوا عليكم كل الاموال التي جمعتموها ، وثقتم بهذا الجيش فخذلكم و هرب مهزوما امام ابطالنا
-سوريا
JALAL 2014-09-08 11:13:47
الى الشبيح حسن المحرداوي
وكمان بتفهم بالدين كيف بيكون استغفر الله الحق اقوى من الله وبترجع وبتقول انه صفة ورمز وشخبطات على كيفك كلام واضح وصريح وانك من الشبيحة المخضرميين الرئيس والقيادة والحكومة الذي تكون على الحق لا يقتلون الاطفال بالكيماوي ولا يدمرون بيوت الله سواء الاسلامية او المسيحية او اليهودية ولا يقتلون الاسرى ولا يشردون الناس من بيوتهم ولا يجبرون الناس على ان يقولوا الطاغية بشار ربهم
بريطانيا
سعاد السورية 2014-09-08 10:16:46
مصير الطغاة معروف يا عبد الله
من قال لك يا اخ عبد الله اننا سنسمح للاسد بالرحيل الامن الى دولة يختارها ؟ الاسد مسموح له ان يذهب فقط الى لاهاي ، لمحاكمته كمجرم حرب وغير ذلك غير مسموح له والا فليبقى بقصره الى حين دخول الثوار الى قصره و وضع الكلبشة في يده و ساعتها الثوار هم من سيرحلونه الى المكان الذي يختارونه هم و ليس انت ، هذا شيء طبيعي و مصير حتمي لكل الطغاة عبر التاريخ و مصير القذافي ليس ببعيد عنا فكلنا راًى و شاهد مصيره المذري و كيف انتهى ؟ و كذلك شاشيسكو رومانيا ايضاً الصديق الحميم لحافظ الاسد و معلمه بالاستبداد
-سوريا
نازك 2014-09-08 10:01:21
تحية الى ثوار جوبر
حي جوبر الدمشقي دخل التاريخ من ابواب واسعة بسبب الصمود الاسطوري لثواره ، سنتان من الحصار عليه و جيش الاسد يحاول التقدم داخل الحي ، ورغم تكثيف هجماته منذ شهرين لم يستطع التقدم الا بضع امتار معتبراً ذلك انتصاراً كانه حرر فلسطين ، و رغم ان عدد الثوار داخل الحي لا يتعدى 400 ثائر اغلبهم من شباب الحي نفسه ، الا انهم اذاقوا جيش النظام خسائر فادحة بالجنود و الاليات ، تحية الى جوبر و ثوارها ، تحية الى صمودهم الاسطوري ، تحيا الثورة و يحيا جيشها الحر
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-09-08 09:37:37
اوراقك احترقت يا بشار
هاهي كرة الثلج بالعنف و العنف المضاد تكبر و تكبر لتصل الى قلب العاصمة ، افرح يا بشار بكرسيك العاجي و استمتع كما تشاء بمناظر الدم و الدمار ، هذا بالضبط ما فعله نيرون بروما ، وانت الان تفعله بسوريا كلها ، انت سبب الارهاب المباشر و غير المباشر و انت سبب المصائب كلها و يوماً بعد يوم تضعف قواتك و حاشيتك ، استبدادك و طغيانك اتى بكل الافاقين و الارهابيين الى سوريا ، انت لم تعد قادراً على دحر خصومك ، اترك الدور لغيرك ، انت سياسي فاشل و عاجز و متخبط ، لا جدوى منك ، اوراقك يا بشار احترقت و لم تعد تنفع
-سوريا
عبد الله 2014-09-07 22:22:41
دعوة هادي البحرة 2
و تشكيل هيئة حكم انتقالي من المعارضة و النظام ، مع تشكيل تحالف عسكري لمحاربة داعش و القضاء عليها كلياً ، هذا الحل هو الطريق الوحيد لانقاذ ما تبقى من سوريا ، لانه ثبت بالواقع و اليقين ان النظام لن يستطيع بمفرده حل الازمة السورية ، و انفراده بحله الامني و العسكري الغبي قد ثبت فشله ، و سوريا تتحول من سيء لاسواً بظل هذا النظام ، و ما يتصوره و يحلم به النظام و يعطي الوعود بانه سيعيد الامن و الامان للبلد حسب مفهومه لهذا الامن والامان قد صار من رابع المستحيلات و لم يعد لديه القدرة على ذلك
-سوريا
عبد الله 2014-09-07 22:21:33
دعوة هادي البحرة 1
دعوة هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة ، المجتمع الدولي بالضغط على النظام السوري لتشكيل هيئة حكم انتقالي ، كون الاستبداد و الديكتاتورية هو احد اسباب الارهاب ، هذه الدعوة يمكن ان تكون بداية لحل سياسي مقبول من كل الاطراف ، ينقذ سوريا من مستنقع الدمار الواقعة فيه ، احد اهم مقومات هذا الحل ، هو تنحي الاسد عن السلطة مع رموز النظام الامنية و العسكرية ممن تلطخت ايديهم بدماء السوريين ، و ضمان رحيل الاسد بسلام الى دولة يختارها ، و اتحاد الجيشين الحر و النظامي بجيش موحد ، و
-سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2014-09-07 20:55:02
الثورة ماضية بالطريق
خمس فصائل ثورية مقاتلة اتحدت يوم امس تحت راية الجيش الحر باسم ( الفيلق الخامس ) و تحرير حي الدخانية و جسر الكباس في دمشق و تحرير بلدة نبع الصخر في القنيطرة و الصمود الاسطوري لثوار حي جوبر بدمشق ، كل هذا تباشير و دلائل على ان الثورة السورية ماضية في طريقها نحو النصر الاكيد ضد طاغية الشام باذن الله و اخبار سارة كثيرة سنوردها لكم لاحقاً ، ريثما يتم التاكد منها اصولاً ، فطولوا بالكم علينا شوي
-سوريا
ايهم 2014-09-07 19:47:39
لماذا قصف اهالي الرقة فقط ؟
كاًنه لا يكفي للرقة ان تكون محتلة منذ سنتين من عصابات داعش ، حتى ياتيها القصف ايضاً من عصابة الاسد ، بحجة انه يقصف مواقع لداعش في الرقة ، طيرانه الغبي يفكر حين يقصف بان اي قصف في الرقة سيطال مقرات داعش و هو لا يعلم ان قوات داعش مختيئة تحت سابع ارض و لا يطالها مئة قذيفة ، بل تطال الابرياء و المساكين فقط ، و قيمة هؤلاء الضحايا عنده لا تساوي قشرة بصلة ، المهم ان تفرغ الطائرة حمولتها من القذائف ، لكن اين و فوق من ؟ فهذا اخر ما يفكر فيه النظام و لا يوجد اصلاً من يحاسب من .
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-07 18:55:38
الاخت سعاد السورية
عندما قلت ان الحق اقوى من الجميع و اقوى من الله ، انا لم اقصد التطاول على الله و انما تعبير رمزي على ان الحق يعلو ولا يعلى عليه ، علماً بان تعبير الحق هو تعبير الهي يقصد به الله نفسه و هو صفة و اسم من اسمائه المئة ، ارجو ان يتفهم الاخوة المعلقين هذا الكلام و لا ياخذوا المعنى الجزئي و يفسروه على كيفهم ، و عندما اقصد باننا اصحاب حق ، اقصد بان رئيسنا و قيادتنا و حكومتنا تسير بخط صحيح و الدليل على هذا ان قوى الشر في العالم كله تعادينا و تنوي لنا الشر و ثورتكم جزء من هذا الشر دون ان تدروا
-سوريا
سوريا وكل السوريين اهلي واحبتي2014-09-07 10:58:35
ألم يأن الاوان ؟
فعلا الم يأن الاوان لهذا لعقلاء هذا النظام ان الوطن ذاه الى الجحيم الذي لاعودة منه الم يأن الاوان لمبادرة تبدأ باطلاق كل السجناء السياسيين وليس مجرمي المخدرات والانسانية وتطمين الناس والبدء بمصالحة وطنيةحقيقية لتطمين الجميع الم يشعر هذا النظام ان البلد تسير الى الهاوية السيقة التي لن تبقي ولن تذر وكل يوم نقترب منها اكثر حسبنا الله بكم يامن فرقتم العباد ودمرتم البلاد و البشر والحجر صقا والكل يعلم ان لم تك هناك صحوة وخوف على البلد وسريعة فاالله يسترنا جميعا من القادم رسالة لعقلاالنظام ان سمعوا
-سوريا
برهان من دمشق 2014-09-06 23:00:53
معنى الارهاب 2
و رمى البراميل على الاحياء المكتظة بالسكان و مثل جنوده بالجثث و اعدم على الهوية و المذهب ، مثلما فعل يوم امس حين قتل 30 بريئاً من اهالي الرقة ممن لا علاقة لهم لا بداعش ولا بغيرها و مثلما قتل يوم امس ايضاً ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة في قرية النفير قرب خان شيخون بريف ادلب و جرح عشرة ، ماذا تعتبرون هذا ؟ هل هو ارهاب ؟ ام مكافحة للارهاب ؟ علماً ان التعريف الدولي للارهاب هو ان اي عمل مسلح يؤدي الى قتل بريء او تخريب ممتلكات خاصة وعامة بدافع مذهبي او طائفي او سياسي او مالي او اسباب اخرى
-سوريا
برهان من دمشق 2014-09-06 23:00:01
معنى الارهاب 1
ندعو مؤيدي النظام و ازلامه ليعرفوا لنا ما هو التعريف الصحيح للارهاب ؟ و كيف يكون ؟ و ما هو الارهاب الذي يحربه نظامهم ، نحن نفهم و العالم كله يفهم ان من يفجر سيارة مفخخة و يقتل من جراء تفجيرها ابرياء و اطفال هو ارهابي ، و من يقصف الاحياء بالهاون و القذائف على ابو جنب و يؤدي الى قتل ابرياء هو ايضا ارهابي و من يخطف و يقتل على الهوية و الطائفة و الدين كداعش و اخواتها هو ايضاً ارهابي يجب قتله و نحن نؤيد النظام بقتله ، لكن اذا النظام مارس هذا الشيء نفسه على الابرياء ممن لا علاقة لهم باي ارهابي
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-06 19:54:39
لا لوم على حسن محرداوي
اذن انتم اصحاب الحق ، اي انت ونظامك اصحاب الحق و اقوياء و اقوى حتى من الله ، شخص يتكلم بهذا المنطق و يقول ان نظامه اقوى من الله ( استغفر الله العظيم ) و لا يستطيع بقوته هذه التقدم عشرة امتار في جوبر ، فهل يناقش هذا الشخص ؟ لا لوم عليه لان شاكلة ازلام النظام هم هكذا بلا عقيدة ولا مبداً ، بل اللوم على سيريا نيوز التي سمحت له بان يتطاول حتى على الله
-سوريا
هنا ديرالزور2014-09-06 19:06:46
الى حسان محرداوي
انت تقول بعض الممارسات الخاطئة لبعض الضباط و التي ادت الى مقتل عدة جنود على يد داعش. الظاهر انك مثلهم لا تهمك دماء الجنود التي تهدر كل يوم هذا لبس هذه ليست ممارسات كما تسميها هذا خطا مؤسسةالجيش. ماذا لو تكرر الخطا او الممارسات كما تسميهاانت مرة اخرى. مثلا في مطار ديرالزور ماذا سيكون موقفك بعدها.
-سوريا
ايايا من القصاع 2014-09-06 19:09:43
لقاء ( سيدة الجبل ). 2
و بنفس الوقت بعيدة عن المذاهب و الطوائف و التطرف ، علماً بان المشلركة الاسلامية تجاوزت المشاركة المسيحية في وقت يتصاعد فيه الحديث عن مخاوف المسيحيين في الشرق نتيجة تنامي نفوذ داعش في العراق و سوريا ، حيث اكد اللقاء ان تلك المخاوف مرتبطة بالمخاوف تجاه المسلمين ايضاً ، لان مصير المسيحيين و المسلمين واحد و ما يصيب المسلم يصيب المسيحي ، و اعتبر اللقاء بان ثالوث البربرية و الارهاب واحد لدى نظام الاسد و داعش و اسرائيل ، و ان الحرب يجب ان تكون موجهة الى هذا الثالوث الارهابي بالتحديد
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-09-06 19:08:56
لقاء ( سيدة الجبل ). 1
لقاء ( سيدة الجبل ) المنعقد في الاشرفية ببيروت ، تميز بقرارات عملية و هامة ، اهمها و ابرزها ، انشاء لجنة تحضيرية لاطلاق كتلة لبنانية عابرة للطوائف تعمل لحماية لبنان و سلامه الدائم ، و تم التوافق على ان الارهاب واحد ، ولا تمييز بين ارهاب داعش او نظام الاسد او اسرائيل ، وكذلك تاكيد العمل على تعزيز العيش المشترك مع المسلمين في عالم عربي ديمقراطي مدني متنوع ، حيث اكد اللقاء ان الاقليات ليست بحاجة الى الحماية ، بل لصناعة مجتمعات مدنية متقدمة بعيدة عن العسكر و الديكتاتورية و الاستبداد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-06 19:06:12
كي لا ننسى النظام وداعش استبداد
4-الفاسدة فقط وانما قمت بالاعتداء على السوريين بالتحالف مع المنتفعين والاحتكاريين والخونة السوريين من كل الطوائف ومن الغرباء ،هي حرب إبادة لشعب نادى بالحرية والكرامة،لقد استعملتم كل أساليب القتل في عدوانكم فقتلتم زهور سوريا وعزبتم حتى الموت جوعا واغتصبتم النساء والفتيات واستخدمتم السلاح الكيميائي وذبحتم المعتقلين و
-سوريا
ايهم 2014-09-06 17:49:42
لمن لا يعلم
استشهاد 30 شهيداً اليوم في الرقة كلهم من الابرياء و الاطفال و النساء ، ولا علاقة لهم بداعش سوى انهم من اهالي الرقة ، قصفتهم طائرات النظام بغارة الاولى قرب فرن الاندلس و الثانية في حي البياطرة قرب جامع الشراكسة ، هكذا يحارب النظام داعش ، سيمحي الرقة مع اهلها من الوجود ، لاجل القضاء على مئات منهم ، و هكذا هي سياسة القائد الحكيمة و الرشيدة ، و هكذا هي بسالة ( الجيش و القوات المسلحة ) ، لمن لا يعلم
-سوريا
حسن محرداوي 2014-09-06 16:43:11
الى جلال
لو كنت سالتني عن شرح خصائص خيط العنكبوت من الناحية العلمية و البيولوجية ، لشرحت لك اكثر مما شرحت انت ، لكن هنا الكلام عن اوهامكم و احلامكم بتفتت النظام و الدولة السورية كخيط العنكبوت الذي هو رمز من رموز الضعف و الهشاشة ، ارجو ان تفتح ذهنك و تفهم الفرق بين الوهم و الحقيقة ، فدولتنا قوية و اصدقائنا اقوياء و جيشنا قوي و ارادتنا اقوى ، و انتم الضعفاء رغم دعم العالم الغني كله لكم و بالنهاية صاحب الحق اقوى من الجميع و اقوى حتى من الله
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-06 16:23:45
رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه
مرة ثالثة و ربما الرابعة يتوسل المقداد الى التحاف الدولي لمكافحة داعش ، بان يتحالفوا و يتشاوروا مع النظام ، لكن هذه المرة يقول ان الطريق مفتوح لمكافحة الارهاب في اطار احترام السيادة و التشاور ، اولاً هل بقي في سوريا شيء من السيادة الا سيادته ؟ ثانيا هل يستطيع المقداد ان يقول بان الطريق لمكافحة الارهاب مقفل اذا لم يتم التشاور معه ؟ عجيب و غريب للمرء ان يتكلم فوق حجمه ، الم يقولوا : رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه ؟ فالفاًر بعمره لم يفكر نفسه ان صار نمراً او اسداً
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-06 14:52:38
كي لا ننسى داعش جرائم الاستبداد
3-انك مع المؤيدين القتلة دخلتم مجال الا عودة وهذه معركة لن تربحها لأنك سقطت مع عصابتك في قعرالتاريخ فصرت قاتل الاطفال وهادم البيوت ومرمل النساء ومشرد العجائز والمرضى لن تعود الى الحضارة فقد تحالفت مع مغول العصر الملالي  الايرانيين وداعش وغيرهمن العصابات التي بعضها كان صنيعة مخابراتك وكل يمر يمر يتسارع السقوط. داعش هو المارد القاتل الذي خرج من قمقم نظامك الااناني ولن تستطيع ان تخيف الانسانية به لأنها تعرف الحقيقة ان داعش ونظامكم الأسدي هو وجهان لعملة واحدة انتم لا تدافعون عن السلطة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-06 14:49:22
كي لا ننسى داعش والنظام استبداد
2-ان عصابة الاستبدادالاسدية هي نموذج متخلف وهمجي فاق في إجرامها ضد الانسان كل النماذج مثل محاكم التفتيش في العصور الوسطى والمغول والتتاروالنازية والفاشية وسبب لشعبه محرقة تفوق كل المحارق التاريخية وتبدو عصابات الاستبداد الحديثة ككوريا الشمالية وإيران الملالي المتخلفة وروسيا البوتينية( حلفاء العصابة السورية القتلة )ارحم وأمد. باي حق تتحكم بنا وأغلبية الشعب لا تريك كيف تبرر لنفسك قتل الناس الابرياء كيف تريد ان تحكم المقابر والمسالخ كيف تقول بالإعمار وانت لا تتوقف عن الهدم
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-06 14:45:41
كي لا ننسى داعش والنظام استبداد
1-ان نظام الاستبدادينتهي هكذا كما يحدث الان في سوريا دمار كامل وضحايا وتدخل اجنبي وتغيير في مسار الدولة ومن ثم فنائها والبحث عن اعادة الإعمار وهذا حدث يابشار في ألمانيا وإيطاليا والعراق وإسبانيا وليبيا ،ان الأوربيين والأمريكان تركوا سوريا تحترق بيد رئيسها المهووس بالسلطة وعندما بدا بالقتل واراد جرهم للتدخل لتبرير المزيد من القتل لشعبة باسم المقاومة والمانعة وتحالف مع المتخلفين الملالي والمافيا الروسية ، قالوا له اقتل ودمر بلدك كما تريد فلن نعطيك الحجة وستتوقف عندما لن تجد ماتدمر
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-06 12:57:38
الاخ حسن محرداوي. 2
ان تكون دماء حتى جنودكم الذين يقتلون من اجل كرسي الاسد رخيصة الى هذه الدرجة ؟ حتى مؤيديكم رخيصون ؟ اذن من هو الغالي براًيكم غير الاسد ؟ الى متى ستظل العبودية سمة من سماتكم حيث كله يهون و يرخص امام كرسيه المقدس ؟ اربع سنوات من الازمة ، الم تعلمكم قليلاً من الكرامة ؟ الم تعلمكم قليلاً من الحياء و اخجل
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-06 12:56:53
الاخ حسن محرداوي. 1
يا عيب الشوم ، على هالحكي ، تقول : ( بعض الاصوات احتجت على ممارسات خاطئة لبعض الضباط ، ادت الى مقتل عدة جنود على يد داعش ..) ممارسات خاطئة لبعض الضباط ؟ هل مقتل مئات الجنود يعتبر ممارسات خاطئة ، ما راًيك ان تسميها غلطة ؟ او هفوة ؟ او نزوة ؟ هل ارواح مئات الشباب السوري رخيصة براًيكم حتى تقولوا ان سبب قتلهم هو ممارسة خاطئة ؟ فاذا كان سبب موتهم ممارسة خاطئة ؟ فماذا لو كان الامر جريمة يستحق مسببها المحاكمة و المساءلة ؟ ربما يحتاج الامر الى مليون قتيل مثلاً لنوجه لهم المحاكمة ؟ هل من المعقول
-سوريا
JALAL 2014-09-06 11:46:40
اوهام حسن محرداوي 3
ام اللاجئ في دول الجوار 4 مليون واي قيادة واي جيش باسل واي ارهاب ما هو الارهابي الاول ويبدو انك تحلم خلك خلك خلك وموهوم ولكن ليس مثل خيط العنكبوت وكما قال احدهم لا يغرنك اهل الشام فلو اجمعوا على ان يعزلوا طاغيتهم سيفعلون ذلك ولو وقفت معه مئة دولة مثل روسيا وايران
بريطانيا
JALAL 2014-09-06 11:44:22
اوهام حسن محرداوي 2
الا انه مقارنة بسماكته التي تقل 400 مرة عن شعرة الانسان على درجة عالية من القوة والمرونة ~~ لدرجة ان الجيش الامريكي يصنع منها ملابس مضادة للانفجارات ~~ ويمكنه التمدد الى خمسة اضعاف طوله قبل ان ينقطع وقد سماه العلماء الفولاذ الحيوي او البيوصلب وبما انك لاتعرف اي شيء عن خيوط العنكبوت فأكيد من كلامك لا تعرف اي شيء عن النظام فهو ايل للسقوط في اي لحظة وعن اي شعب تتكلم الذي قتل منهم نصف مليون ام اللاجئ المشرد من بيته في الداخل خمس مليون
بريطانيا
JALAL 2014-09-06 11:40:58
اوهام حسن محرداوي 1
يبدو انك تحلم او ما زلت موهوم ويبدو انك لا تعرف شيء عن النظام كما انك لا تعرف شيء عن خيط العنكبوت هل تعلم يا حسن أن هذه الخيوط الرقيقة والشفافة تعد اصلب الالياف الطبيعية على الاطلاق وتمتلك قوة تحمل للضغط يفوق قوة الفولاذ لو كان في نفس سمك هذه الخيوط وهل تعلم ان خيوط العنكبوت انواع لاصق وغير لاصق وسميك ورقيق وهذه الخيوط هي الاقوى على الارض من حيث مادته النقية وسماكته المجهرية ولو جمعت في سماكة الاصبع لاستطاعت حمل طائرة ضخمة بكامل ركابها فرغم ان خيط العنكبوت يبدو ضعيفا وواهيا
بريطانيا
حسن محرداوي 2014-09-05 21:54:37
خيط العنكبوت
صرتم تتمسكون بخيوط العنكبوت الهشة ، من جراء ضياع ثورتكم و اسقاطها بدلا من ان تسقطوا النظام ، بعض الاصوات التي احتجت على بعض الممارسات الخاطئة لبعض الضباط و التي ادت الى مقتل عدة جنود على يد داعش ، اقمتم الدنيا و اقعدتوها و بنيتم الامال و الاحلام على ان الدولة و الجيش متهالك و ضعيف و الاحتجاجات تملاً الشوارع ، بينما الحقيقة ، الشعب و الجيش ملتف حول القيادة و جيشنا الباسل يخوض معركته ضد الارهاب نيابة عن العالم اجمع ، كفاكم اوهام و احلام كخيط العنكبوت
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-05 20:54:11
حب النظام للجكارة و النكاية
بما ان النظام خرج out من التحالف الدولي لضرب داعش ، و بات التعاون حسب قرار اوباما اليوم هو فقط مع المعارضة المعتدلة ، اي مع الثورة السورية الممثلة بالائتلاف الوطني و الجيش الحر ، فان النظام بحكم حبه و شغفه لنزعة ( الجكارة و النكاية ) ، هناك احتمال غير مستبعد بان ينسق النظام مع داعش نفسها ، كما نسق معها في البداية لانهاك الجيش الحر ، حيث نجح الى حد ما ، لكن بعد ان انقلبت عليه داعش و صار الصالح و الطالح كلهم ضده ، فانه مضطر الان ان يبحث عن مخارج للنجاة ، لكن من اين و الى اين ؟ الله اعلم .
-سوريا
ايهم 2014-09-05 20:34:38
تصريح اوباما
اعلان اوباما اليوم بانه سيتعاون مع المعارضة السورية المعتدلة ضد داعش ، سيعتبره النظام عدواناً على سوريا ، اما اذا تعاون اوباما و نسق مع النظام ضد داعش ، فهذا ليس عدوان و انما تحالف دولي لمكافحة الارهاب ، بس يا حسرة طارت احلام النظام و توسلاته للامريكان بالتعاون و التنسيق معه ضد داعش ، جاء تصريح اوباما صفعة كبيرة على وجه النظام ، مما سيؤدي الى ادخال الوزير المعلم ثانية الى مستشفى امراض القلب لاحتمال ان تاتيه جلطة قلبية من هذا القرار و الاسد مشغول الان باسكات المؤيدين المحتجين على فشل جيشه مع داعش
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-05 19:34:54
ثلاث سنوات من رحيل غياث مطر
ثلاث سنوات مرت على رحيل الشهيد البطل غياث مطر ، الذي اغتالته يد الاجرام الاسدي و هو يوزع كعادته الورد الابيض و زجاجات الماء على المتظاهرين في داريا ، اعتقلوه و عذبوه وقتلوه لانه تحدى الدبابة بوردة و الرصاصة بكلمة ، رحلت يا غياث ، لكن دخلت التاريخ من اوسع ابوابه ، دخلت التاريخ لانك اول شهيد في الحراك السلمي للثورة ، و ما اخطئوا حين لقبوك بغاندي الثورة ، كلنا الشهيد البطل الحر غياث مطر
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-05 19:08:43
نظام ام عصابة ؟
كلنا مخطئون حين نسمي عصابة الاسد بالنظام ، هذه العصابة ليس لها شكل نظام و لا شكل دولة و لا شكل جمهورية ولا شكل حكومة و لا اي شكل مؤسساتي ، انها تجمع يتالف من اللصوص و المنافقين و المجرمين و السفاحين و قتلة الاطفال و كل ما يخطر على بال البشرية من استبداد و قهر و اجرام ، لم يشهده التاريخ لا في الماضي و لا في الحاضر و لا في المستقبل ، و لو كانت هذه العصابة هي نظام لما وصلنا الى 10 ٪ مما وصلنا اليه .
-سوريا
وائل الحموي 2014-09-05 18:53:37
عقاب جماعي على مدينة السلمية
بعد تقدم و اقتراب داعش لمدينة السلمية بمسافة لا تزيد عن 20 كم ، هرع وجهاء المدينة الى الاسد شخصياً و طلبوا منه حماية المدينة بتعزيزات عسكرية فورية ، الا ان الاسد قال لهم : ( ليس لدينا قوات كافية لحماية المدينة ، و اهالي المدينة هم مسئولون عن حمايتها .. ) لكنه اعلمهم انه غاضب من اهالي السلمية لسببين : الاول ان المدينة شاركت بالمظاهرات لمدة ثلاث اشهر ، و السبب الثاني ان عدد المطلوبين للخدمة العسكرية في المدينة بلغ اكثر من 40 الف و لم يلتحق بالخدمة الا عدد لم يتجاوز ال 3 الاف فقط
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-09-05 18:21:48
حملة ( وينون ؟ )
عندما تظاهر عماد خضور و بعض زملائه المؤيدين الناشطين في اللاذقية و قاموا بحملة سموها ( وينون ؟ ) اشارة الى مصير جنود الجيش الذين قتلتهم داعش في مطار الطبقة و الكتيبة 17 و اللواء 93 ، قام النظام باعتقالهم جميعا ، و صاروا هم انفسهم يستحقون السؤال ( وينون ؟ ) ، لانه لا احد من اقربائهم يعرف اين هم و باي سجن قاعدون ؟ و لاهم بالاحياء و لا هم بالاموات . هذا هو مصير كل من يساًل سؤالا لا يعجب النظام .
-سوريا
JALAL 2014-09-05 11:02:20
المؤامرة الكونية ضد الشعب السوري 3
المجرمين ولكن خوفهم اشد الان من ان تقع تلك الاسلحة بيد تنظم الدولة الاسلامية هذه هي معاييرهم الكيل بمكيالين ابقاء هذه الاسلحة بيد الطاغية لقتل شعبه وهذا هو المطلوب ومن جهة اخرى الخوف من ان تقع هذه الاسلحة بيد الدواعش وهذا غير مسموح اليس الاثنان قتلة ومجرمين ويفعلون نفس الجرائم مجتمع دولي منافق
بريطانيا
JALAL 2014-09-05 11:00:32
المؤامرة الكونية ضد الشعب السوري 2
الخميس وانه لم يتم تدمير كل الاسلحة الكيماوية طبعا ليس خوفا على الشعب السوري فقد استعمل الطاغية الاسلحة الكيماوية وغازات الكلور اكثر من عشر مرات بعد الانتهاء المفروض من السلاح الكيماوي وسبب تراجع المجتمع المنافق هو خوفهم من ان تقع هذه الاسلحة الكماوية بيد الدواعش كل يوم تكشف لنا هذه الثورة المباركة حجم المؤامرة الكونية وحماية هذا الطاغية من المسألة والحساب بسبب جرائمة البشعة بحق الشعب السوري وهذا اعتراف صريح من المجتمع المتخاذل انه ما زال هناك الكثير من الاسلحة الكيماوية بحيازة هؤلاء القتلة
بريطانيا
JALAL 2014-09-05 10:57:57
المؤامرة الكونية ضد الشعب السوري 1
بعد ان قصف الطاغية الغوطة بالكيماوي وراح اكثر من 1500 شهيد اكثرهم اطفال ونساء وبعد ان تجاوز الطاغية الخط الوهمي الاحمر لحسين اوباما ~~ اضعف رئيس يمر على امريكا ~~ وبعد مسرحية بين الطاغية وبوتين واوباما بنزع السلاح الاستراتيجي للطاغية مقابل البقاء على الكرسي وبعد تشكيل لجنة برئاسة سيغريد كاغ بتدمير السلاح الكيماوي وبعد اعترافهم بانتهاء من تدمير كل السلاح الكيماوي بنسبة 100 بالمئة وحل اللجنة المشتركة للبعثة الدولية بين الامم المتحدة ومنظمة الاسلحة الكيماوية تراجعت كاغ عن كلامها السابق يوم
بريطانيا
سعاد السورية 2014-09-05 08:29:19
فالج ولا تعالج مع سامر
كان بودنا ان يستمر النقاش مع الاخ سامر و ان ناًخذ و نعطي معه ، لكن المصيبة معه انه ينطلق من منطق العداء لله و المجاهرة به بشكل وقح ، اي منطق الالحاد الواضح ، فشخص يقول : ( ان الطبيعة تجمعنا و الله يفرقنا ) ، هذا ما تفتقت به عبقرية سامر و فلسفته التي يعتقد انها تسبق زمانه بالف سنة ، اليس الاجدى و الاصح به ان يقول ( الطبيعة تجمعنا و الاديان تفرقنا ) فكيف لي ان اناقشه و ان اًاًخذ و اعطي معه من هذا المنطلق ؟ انها العبثية معه ، على مبداً فالج و لاتعالج .
-سوريا
سامر 2014-09-04 22:36:11
مايجمعنا و مايفرقنا
يجمعنا الزمان والمكان و تفرقنا هويات قاتلة. تجمعنا فرادتنا ضمن الانسانية و تفرقنا أديان و قوميات. تجمعنا الطبيعة و يفرقنا الله.
-سوريا
حسان 2014-09-04 21:45:34
جنازة تحولت لمظاهرة
الام عايدة ، من اهالي قرية المنطار يريف طرطوس ، فقدت ثلاثة من ابنائها في الجيش العربي السوري ( فداء للقائد و الوطن ) ولم يبقى لها الا واحد فقط ، فقعت معاها و جاءت بصورة بشار و حطمتها امام جمع من الضباط في تشييع ولدها الثالث ، و عندما بدات تصيح :( اولادي لم يستشهدوا في سبيل الوطن ، اولادي ضحية هذا الكرسي اللعين يللي ندفع ثمنه من دم اولادنا ) هنا تجمهر من حولها و رفعوها على الاكتاف ، و مباشرة هرب الضباط و مرافقيهم بسياراتهم و تحولت الجنازة الى مظاهرة
-سوريا
برهان من دمشق 2014-09-04 21:16:03
كنا نسمع و صرنا نسمع
بعد ان كنا نسمع الدعاء المستمر لمؤيدي النظام ( الله ينصر الجيش العربي السوري ) و ( نحن معاك يا جيشناالباسل ) و ( شهيد الوطن ) صرنا نسمع الان نداء ( وينك يا جيشنا ؟ ) ( ليش جنودنا انقتلوا ؟ ) و ( الك الكرسي و التابوت لولادنا ) ، الا يدل هذا على شيء مهم ؟ ام انه مجرد تغيير مزاجي لا اكثر ؟ هل من احد يفسر لي هذا التغيير بالتعبير و الدعاء و النداء ؟
-سوريا
الليث السوري 2014-09-04 20:57:22
سجلوها و لا تنسوها
هاهي سيريا نيوز تنقل الخبر التالي : مسلحون موالون بقتلون 14 شخصاً من عائلة واحدة في قرية تل خزنة بريف حماة ، سجلوها عندكم ، كي لا يقول احد ان المعارضة هي التي تقتل الابرياء فقط ، سجلوها و لا تنسوها ها .
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-04 20:31:13
الاخ Maher و الاخ SYR. 3
لهذا التيار او ذاك او سموه ما شئتم ، شقه السلمي او الحربي ، فانا خارج هذا الاختيار ، ولست تلك التي تختار ، فاذا كان بالسلم فيا الف اهلاً و سهلاً ، و اذا كان لابد من الحرب فهذا قدرنا مع غصة بالقلب ، اما موضوع النقاش مع الاخ سامر ، الذي احترم راًيه و اوافقه ببعض الاراء ، لكن الملل من تكرار نفس الكلام ، جعلنا نتجنب النقاش معه ، و له الحق طبعاً ان يقول ما يشاء و مسافة الاحترام للراًي موجودة بغض النظر عن ارائه و من خلال سياسة سيريا نيوز الشفافة ، صرنا نعرف المقبول و غير المقبول
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-04 20:30:32
الاخ Maher و الاخ SYR. 2
اما من ناحية اني اميل الى تيار ثالث او رابع او خامس ، فانا لست من هواة التيارات المختلفة و لست صاحبة اي تيار ، انا مع التيار الذي رفعته الثورة في اشهرها الاولى و الذي يصب في اقتلاع هذا النظام الفاسد المجرم باية طريقة ، و بنفس الوقت مع اقتلاع التطرف الذي اعتبره مذهباً غريباً عن مجتمعنا ، لا يمكن ان نتعايش معه باي شكل من الاشكال ، انا مع التيار الذي يحقق لاولادي و اولاد غيري مستقبلاً زاهراً ، يشعرون اول ما يشعرون بحريتهم و كرامتهم قبل اي شيء ، حتى قبل تناول فطورهم الصباحي ، و انا لست من يحدد
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-04 20:29:27
الاخ Maher و الاخ SYR. 1
انا لا افرض قولاً ولا راًياً على احد غيري ، و القول : ( يلعن ابو النظام لابو داعش .. ) لم افرضه و لم اخترعه من بنات افكاري ، انا مواطنة سورية ، اشخص الواقع على الارض كما تراه عيني و اتلمس افكار و مشاعر و اراء الشارع السوري و خاصة الدمشقي في اوساط الطبقة الوسطى و الشعبية الفقيرة التي تشكل 85 ٪ من السوريين و منهم المعارض و المؤيد و الرمادي ، كوني ابنة هذا الشارع و عندي المقدرة على معرفة و استنباط اراء كل من اتعامل معهم من خلال تخصصي بعلم النفس ، الذي هو مهنتي منذ 20 سنة ، هذا من ناحية ،
-سوريا
ايهم 2014-09-04 18:54:28
قائدنا للابد ..
هل تذكر يا اخ رياض - لا اعلم اذا خدمت العسكرية ام لا ؟ - عندما كنا في العسكرية و بوقت التفقد الصباحي كيف كنا نصطف امام الضابط المسئول كالبهائم لنردد شعار : قائدنا الى الابد فنرد كالببغاوات : الامين حافظ الاسد ، نفس العقلية و نفس الذهنية ما زالت في عقول مسئولي نظامنا ، ربما تغيرت اللكنة او اللهجة قليلا ، التابيد و التخليد منهجية عامة و جوهرية في عقلية النظام ، لا يتخلى عنها و لو دمر الف سوريا من اجلها ، القائد الخالد و الاسد للابد هو قدر السوري المعتر
-سوريا
Maher2014-09-04 17:19:08
إلى الأخت سعاد و الأخ سامر
إلى الأخت سعاد على مايبدو أنك بدأتي تميلي إلى الوسط وما ذكرتيه جميل جدأ :( يلعن ابو النظام لابو داعش لابو النصرة لابو الجيش الحر ) ولكن السؤال يظل هل أصبح السوريين يميلون إلي التيار الثالث.....و هل لتيار الثالث شقين سلمي و حربي ? ولذللك أقول إلى الأخ سامر أنت لست بساج وأنا أحترم رأيك ورأي الأخت سعاد ورجاء لا تتوقفوا عن النقاش أحتمال أن يكون الحل لهذة المحنة من خلال هذا النقاش و أرجوا من الأخرين أن يكون نقاشهم بناء وليس نقاش تههجمي و تعسفي ومن صنع الخيال
-سوريا
SYR2014-09-04 17:06:16
الى سعاد
و مين حضرتك بقا لتفرضي علينا كسو ريين شو بدنا نقول و شو مابدنا نقول؟!! اما سمعة!!انت طرحي رأيك و انا بطرح رايي و غيرنا هيك و مو مشكلتي ولا بيهمني اصلا انو اقنعك لا انت و لا غيرك كما انو رايك بيمثلك وقناعتك بتمثلك و قد تمثل مجموعة من البشر اما التعميم على الجميع و الوهم بالنطق باسم السوريين جميعا و احتكار الراي فغير مقبول
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-09-04 12:33:12
الرئيس الجديد ام الوريث للولاية الثالثة ؟. 2
لتقول بالحرف الواحد : ( نحن نطالب الرئيس الجديد بولايته الثالثة باعادة الامن و الامان .. ) ثم اكملت اسطوانتها المعروفة و لم يستوقفها خطاً التعبير بالولاية الثالثة و المقصود بها بشار الاسد و ماهية الرئيس الجديد الساكن في عقلها الباطن ، ثم فوجئ الجميع بمفاجاة مذهلة ، اذهلت كل السوريين و بشكل غير متوقع ، الا وهي نجاح بشار الاسد في الانتخابات و اصبح توصيفه ( الرئيس الجديد ) و ليس الوريث لولاية ثالثة و ستمتد بنفس المسرحية الى ولاية رابعة ، الى ان يتسلم الولاية بعده ابنه حافظ ، من يعلم ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-09-04 12:32:09
الرئيس الجديد ام الوريث للولاية الثالثة ؟. 1
اثناء الحملة ( الانتخابية ) لرئاسة الجمهورية ، بداً اعلام النظام حملة تسويق واسعة لفكرة الرئيس ( الجديد ) ، و تم التركيز اكثر على عدم التصريح باسم هذا الرئيس الجديد الذي يشفع دائماً بعبارة ( اياً يكن ) من المرشحين الثلاثة ، و ذلك من اجل التلويح بان الانتخابات الرئاسية هي حقيقة ديمقراطية واقعة و ليست مجرد وهم يتم فرضه بالقوة ، و لكن نائبة عميد كلية الاعلام و استاذة التشبيح الاعلامي الدكتورة نهلة عيسى ، انزلقت في واحد من حواراتها التلفزيونية المخصصة للحديث عن الرئيس الجديد ( اياً يكن )
-سوريا
عبد الله 2014-09-04 11:26:31
اسقاط الدولة قبل اسقاط النظام
من الواضح ان سوريا لم يعد فيها مقومات دولة طبيعية ولو بنسبة 20 ٪ ، و هجرة السوريين الى الخارج هو دليل اسقاط الدولة قبل سقوط النظام و رئيسه ، لان كل شيء انهار في هذه الدولة ، ابتداءً من الجيش و انتهاءً باصغر مؤسسة حكومية ، و ما تعديل الحكومة و اعطائها صفة حكومة جديدة - رغم ان اعضائها 80 ٪ هم نفسهم من التشكيلة القديمة - ما هو الا عمليات ترقيع للدولة المنهارة ، الهدف منها الايحاء للخارج بان الدولة السورية ما زالت قوية و متماسكة ، لكن للاسف الوضع السوري مكشوف كلياً و الشمس لا تغطى بغربال
-سوريا
ايهم 2014-09-04 11:22:21
السيد سامر
الاعتراف بالخطاً فضيلة ، و ان تستيقظ متاخراً خير من ان لا تستيقظ ابدا ،
-سوريا
JALAL 2014-09-04 10:36:38
الجيش العافشي 2
عملهم ربما هذه البيوت لعدوهم الخارجي ولكن ان يقوموا بنفس الطريقة بسرقة بيوت السوريين فكيف سنبررلهم هذه الاعمال اللصوصية اليس من المفروض ان يقوموا حماة الوطن بحماية ممتلكات الناس ؟؟؟؟؟؟؟ وهنا نتذكر الجيش الامريكي كيف كانوا يحمون بيوت المدنيين اثناء الكوارث ونتذكر كيف الجيش الياباني صنعوا جسرا بشريا من الجيش الياباني على النهر والاطفال والنساء والشيوخ يمشون فوق ظهرورهم الى الضفة الاخرى اما في سوريا الاسد فالجيش هو الذي يحطم ظهور الاطفال والنساء والشيوخ كما حصل في قرية البيضا
بريطانيا
JALAL 2014-09-04 10:32:32
الجيش العافشي 1
بعد الاحتلال الاسدي وعصاباته من مرتزقة متعدد الجنسيات ~~ ايرانية عراقية لبنانية يمنية والقائمة تطول ~~ لبلدة المليحة بدء الجيش العافشي شغله الاساسي ليس حماية الممتلكات بل لسرقة البيوت والمحلات التجارية وقد شوهد خلال الايام الماضية السيارات العسكرية من الخردة الروسية وهي محملة بالبرادات والغسالات والصوفايات وغرف النوم وقناني الغاز وكل ما يمكن حمله وهي تخرج من بلدة المليحة هذه هي تربيتهم واعمالهم وقد تذكرت هذا الجيش عند دخولهم الى بيروت واحتلالها كيف كان هذا الجيش يسرقون بيوت البيروتيين وبررت
بريطانيا
سامر 2014-09-03 22:39:31
معك حق أيهم
فعلاً حاسس انو كل حكيي مالو معنى...كنت عم حاول انو نلاقي سوا طريقة مختلفة شوي ..لكن فعلاً صوتي نشاز... شكراً الك ساعدتني اخلص..
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-03 21:07:03
الاخ عبد السلام 6
يقول الان :( يلعن ابو النظام لابو داعش لابو النصرة لابو الجيش الحر ) الشعب السوري عنده البديل و هو انت و انا و اخيك و اخي و جاري و جارك و ملايين السوريين المبعثرين في الخارج و المهمشين في الداخل ، فهل مصير البلد سيظل مرهونا بالنظام او داعش ؟ و هل سوريا لا تحوي الا اسدي و داعشي فقط ؟ لماذا هذا الاختزال الظالم لشعب سوريا كله بهذين الظالمين و كاًن سوريا لم تنجب الا هؤلاء المجرمين الفاسقين ، النظام و داعش ، و من بشاكلتهما ، فكر ملياً يا اخي ، فسوريا اذا خرجت من هذين المجرمين ، فستكون من اعظم الدول
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-03 21:05:30
الاخ عبد السلام 5
دخول عناصر مدسوسة من قلب النظام تظاهرت بالانشقاق ، لكنها عاثت فيه فساداً ما بعده فساد و فعلت افعالاً لا يتصورها عقل ، عداك عن اللصوص و المجرمين و قطاع الطرق الذين اطلق النظام سراحهم من السجون خصيصا لافساد الثورة و سرقتها و كانت فرصتهم الذهبية في الدخول من اي باب من ابواب الجيش الحر ، اما النقطة الاخيرة ، حيث تقول : ( ان من وضع امله بالثورة صار يقول : نتمنى الف ديكتاتورية كالاسد و لا داعشي واحد .. ) اهذا فعلاً ما يقوله السوري ؟ هذا الكلام يا صديقي لا اساس له من الصحة ، السوري يقول
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-03 21:04:25
الاخ عبد السلام 4
و لم تذكر ان العنف يولد العنف و ان الطائقية تولد التطرف ، انت تلوم ماذا حصل ولا تلوم من هو السبب بما حصل ، النقطة الخامسة ، تقول : ( جيشكم الحر تحول الى تنظيمات و كتائب مهمتها السرقة و النهب و الخطف .. ) انا معك ايضاً بهذه النقطة و لكن لا تنسى ان الجيش الحر هو شريحة من شرائح مجتمعنا السوري ، فيه الصالح و الطالح ، و فيه الشريف و الفاسد ، و لا تنسى ان ذهنية و اخلاقية الجيش الحر هي من ذهنية و اخلاقية جيش النظام الفاسد ، لان من انشق عنه ليسوا كلهم ملائكة و قديسين و شرفاء ، مع الاخذ بالاعتبار
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-03 21:02:52
الاخ عبد السلام 3
و الانجرار الى التسلح و بين التخطيط له ، علماً بان الصغير و الكبير كان يعرف ان عسكرة الثورة ليس لصالحها و ميزان القوة العسكرية واضح دائماً انه لصالح النظام منذ البداية و حتى الان ، اما النقطة الرابعة حيث تقول : ( تحول جيشكم الحر الى تكتلات سياسية دينية تنتهج الاسلام السياسي منهجاً و اسلوباً ) انا معك بهذه النقطة من حيث حصولها فعلاً ، لكن انت لم تقل لماذا حصل هذا التحول و كيف و ماهي مسبباته و مبرراته ؟ و لم تذكر انه نتيجة و رد فعل طبيعي على ممارسات النظام الطائفية و التعسفية و الاجرامية
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-03 21:01:54
الاخ عبد السلام 2
( ان النظام ادخل ايران و حزب الله و حولها الى ازمة طائفية ) عظيم هذا الكلام ! ! ، اذن انت ايضاً تعترف بان تحويل الازمة من ازمة حرية و كرامة الى ازمة طائفية هي فعل النظام ، هذا يعني ان الثورة لم تكن تنحو اي منحى طائفي ، و من نحاها الى الطائفية هو النظام نفسه ، اليس هذا استنتاج منطقي ايضاً ؟ انتقل الى النقطة الثالثة عندما تقول : ( سواء جرها النظام الى العسكرة كما تقولون او ان دولا اقليمية خارجية هي التي جرتها الى التسلح .. ) اذن الثورة انجرت الى التسلح و ليست هي من خطط له ، لان هناك فرق بين اللجوء
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-03 21:00:31
الاخ عبد السلام 1
اسمح لي ان اناقش تعليقك بعنوان ( الف ديكتاتورية و لا داعشي واحد ) نقطة نقطة ، لعلنا نصل الى نتيجة مقنعة لي و لك و للاخرين ، دعني اقف اولاً عند نقطة ( النظام طرح حلاً امنياً غبياً و مدمراً .. ) ، ها انت قلتها بعظمة لسانك : ان الحل الامني الغبي الذي طرحه النظام هو اساس الكوارث و الدمار و القتل و التشريد ، اذن انت تلقائياً تعترف و ترجع كل نتائج ما حدث من دمار و قتل الى ذاك الحل الامني الغبي المدمر ، و كل ما نراه الان هو تحصيل حاصل و استنتاج منطقي عن هذا الحل ، اليس كذلك ؟ ثم تقول :
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-09-03 20:28:45
نظام فاشل والتاريخ لن يرحم
3-كالغريق في بحر دماء اطفال سوريا . ولايرى ان سوريا تغيرت ولن تعود الى الخنوع ،سرق الطائفة العلوية وسخر شبابها وتخلى عنهم وهم يذبحون وترك أطفالهم أسرى وفضل الغريب الايراني والوحش العراقي واللبناني عليهم لأنهم مثل بقية السوريين حطب في محرقته السورية ،خان سوريا فأدخل الأجانب أوتسبب في دخولهم. بعثر الجيش ورمى بأفراده في محرقة الحرب العبثية من اجل الكرسي والسلطة ، ان التاريخ صادق وقاس والنهاية قادمة لا محالة والعائلة زائلة والطائفية لا مكان لها في سوريا الجديدة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-03 20:26:08
نظام فاشل هدام
2-من مؤيدين ومعارضين كمخلوقات وظيفتها في الحياة الركوع له من اجل استمرار النهب و السلب  ويعتقد انه يتمتع بمقدرات خارقة وخاصة انه اصطفى لنفسه وزراء يقفون أمامة كتلاميذ *** مطئطئي الرأس يمجدونه ويؤلفون الشعر والإنشاء لكل جملة تخرج من فمه بغض النظر عن مضمونها  ، لا يجرأون على التفوه باي راي يعارضه يدللون أطفاله ألوية الجيش ورئيس وزرائ
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-09-03 20:18:29
دولة فاشلة ونظام مستبد
1-ان النظام ورأسه غير قابل للتغيير والتطور مطلقا انه ليس بخشبي بل بحجري متأخر خرج نهائيا من التاريخ ودخل في مصاف العصابات الإجرامية ولا يختلف في كل تركيبته عن العصابات المافيوية المتخلفة من بدايات القرن الماضي ، ان راس النظام تتحكم فيه عقدة التملك كالأطفال ويتمسك بالسلطة المطلقة ويعتبر سوريا وما عليها من بشر وحيوانات وحجر ملكا له ولا يستطيع تحمل ولا لثواني تخيله بعيدا عن القصور التي بنيت حسب تصوره لآل الاسد فقط انه لا يرى الا نفسه وبعض أقربائه كبشر والبقية الباقية
-سوريا
Maher2014-09-03 17:28:01
الف ديكتاتور و لا داعشي واحد
إلى عبد السلام شكر على ما قلتة في الحقيقة هذا موقف أغلب السوريين من هذة المحنة التي نعيشها....الف ديكتاتور و لا داعشي واحد
-سوريا
سامر 2014-09-03 12:57:20
المرجعيات الفكرية المؤطرة للفرد في منطقتنا
للأسف يتأطر تفكير الفرد في منطقتنا ضمن مرجعيات محددة هي التي ترسم السقف الذي يمكن ان يصل له في قراءة الواقع و التعامل معه يمكن تلخيصها ملامحها ب: 1- التفكير العقائدي (ديني، قومي)، 2- القيم الذكورية، 3- الانتماء القطيعي، 4- الانغلاق والتقليد والاتباع، 5- التعلق المرضي بالماضي. لايمكن لنا ان ننجح في مسعانا لتحقيق سعادة اكبر للفرد دون نقد هذه البنى. داعش هي نتاج هذه المرجعيات و لاتختلف نوعيا عن بقية التنظيمات الموجودة الان والتي وجدت سابقا والتي ستوجد في المستقبل اذا لم ننقد البنية السائدة.
-سوريا
ايهم 2014-09-03 12:36:35
عاد سامر هو نفسه
رجعت حليمة لعادتها القديمة ، رجع سامر الى نفس اسطوانته و نفس تعابيره و نفس التكرار و نفس المواضيع و نفس الملل ، الله يعينك يا سيريا نيوز ، افتكرنا انو ارتحنا منه ، لكن ها هو يعود ثانية ليس بحلة جديدة او موضوع جديد ، بل هو هو ، الغريب فيه انو هو نفسه ما مل من التكرار و الاعادة و مستعد يكلمك بنفس الموضوع مئة سنة اذا اردت ، معقول في هيك بشر ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-03 12:24:17
داعش و قتل الرهينة الامريكي الثاني
داعش ترسل صوراً عن قطع راًس الرهينة الامريكي الثاني ، كاًنها تقول لهم : هكذا نحن المسلمون و العرب و السوريون ، وحوش العصر ، تعالوا اقتلونا و اقصفونا و العنوا ابو ابونا ، هذا ما ترمي اليه داعش ، تتكلم باسم الاسلام و بنفس الوقت تريد محاربة الاسلام و قتل المسلمين اي كانوا عن طريق امريكا و الغرب ، و هذا ما يهلل له النظام ، و يقول لهم : ارايتم كم انا متحضر ؟ اراًيتم كم الفرق بيني و بين هؤلاء الوحوش كبير و شاسع ، لكن هو لا يعلم ان العالم كله قد كشف المؤامرة على الاسلام بدعم و تخطيط من هذا النظام
-سوريا
اريج2014-09-03 12:03:37
السيد ايهم
المقداد شخص نرجسي يحب الظهور جدا وشخصية للاسف هزيلة يحب التصريحات النارية والمراجل على التلفزيون ولكنه في الوزارة يرضخ لشوفير الوزير ويرضى بأن يتلقى عبره تعليمات الوزير ولو كان شوية بيحترم نفسه لاستقال ورفض ان يكون شوفير اقوى منه وهو نائب للوزير
-سوريا
سامر 2014-09-03 11:15:52
التغيير نحو الأفضل
يتطلب تغيير الوضع القائم نحو الأفضل العمل الفكري على مشروع بديل ينقد البنية الفكرية السائدة و يقدم بنية اكثر رقياً تسمح للفرد بالتعبير عن ذاته و التجريب و التفاعل بحرية مطلقة.
-سوريا
JALAL 2014-09-03 11:14:03
الطاغية والقصف الهيستيري 1
لقد قامت قوات الطاغية بقصف حي جوبر الدمشقي بشكل جنوني وهيستيري وان دل على شيء فأنما يدل على اليأس الذي اصابهم وفقدوا عقولهم وانسانيتهم هؤلاء مجرد مرضى نفسيين وساديين قصف صاروخي غير مسبوق مثلما قصفوا سابقا بلدة نوى في درعا الشهر الماضي اكثر من 200 صاروج وقذيفة هاون وقصف بالطيران خلال دقيقتيين فما الغاية من كل هذا الخراب والتدميرو قتل اطفال ونساء هو مجرد حقد وقتل بحق هذا الشعب المظلوم وسط صمت دولي مريب الذين يعطون لهذا الطاغية الضوء الاخضر لفعل كل الموبقات هل هؤلاء بشر وسوريين والانكى من ذلك
بريطانيا
Maher2014-09-02 23:11:11
يا هيك الثورات يا بلى
يا هيك الثورات يا بلى...لو يوجد أي شرف و نخوه ما بيحتجز أمرأة مواليد .1909 الناطق الرسمي بإسم "أجناد الشام" وائل علوان قوله انه "تم تأمين طريق آمن لأربع نساء من أهالي العمالية من العجائز و أصحاب الأمراض المزمنة لخروجهم من الغوطة و وصولهم لأهلهم, و ذلك لأننا و بسبب الحصار لم نعد نستطيع تأمين الرعاية الصحية اللازمة لهم" وأضاف علوان "النساء المطلق سراحهم هم: ناجية القصير - السلمية - تولد ١٩٤٥, فتاة قموحي - مصياف - تولد ١٩٥٩, لطيفة شهيب - ال
-سوريا
ايهم 2014-09-02 21:35:58
باسم من تتكلم يا مقداد ؟
المقداد يعود الى العنتريات ثانية و يقول : ( ان قضية فلسطين ستبقى القضية المركزية لامتنا و الشعب السوري يلتحم مع الشعب الفلسطيني في قضية واحدة و مصير مشترك ) ، على اي اساس يتكلم بانها القضية المركزية لامتنا ؟ هل لهذا المقداد امة ؟ من هي امته ؟ هل يقصدالامة العربية التي طردته من جامعتها شر طردة ؟ ام الامة الاسلامية التي لم تعد تعترف بنظامه ؟ و هل لا يزال يعتقد انه يتكلم باسم الشعب السوري ليقول انه يلتحم مع الشعب الفلسطيني ؟ باسم من تتكلم يا مقداد ؟ تكلم عن رئيسك و نظامك ولا تتكلم عن الشعب
-سوريا
عبد السلام 2014-09-02 20:56:13
الف ديكتاتور و لا داعشي واحد 4
و هذا من حقه كدولة بقمع اي حركة مناهضة له ، سعره كسعر كل الانظمة بالعالم ، اقول هذا مع تاكيدنا انه بالغ جداً بالقصف العشوائي و قتل المدنيين الابرياء ، بالنهاية ماذا كانت النتيجة ؟ النتيجة ماساوية للثورة و لمن قام بها ، فبعد تالق داعش في العراق و سوريا ، صارت الرؤية سوداوية بالنسبة لكل من وضع امله بالثورة او امن بها ، صار نفس هؤلاء يقولون علناً : ( نتمنى الف ديكتاتور كالاسد ولا داعشي واحد ) و منهم من يقول : ( الف وقفة على حاجز عسكري و لا وقفة عند حاجز لتنظيم لا تعرف قرعة ابوه من وين )
-سوريا
عبد السلام 2014-09-02 20:55:27
الف ديكتاتور و لا داعشي واحد 3
النظام ، اضطرته لفقدان الكثير من المواقع الهامة التي سيطر عليها سابقاً و فقد خيرة مقاتليه و ثواره ، مثال ذلك معارك القصير و قبلها بابا عمرو في حمص ، هشاشة الجيش الحر و رخاوة تنظيم الائتلاف الوطني ادت الى زيادة فعالية الكتائب المتطرفة و بروز جبهة النصرة و داعش و تحكمهما بمسار العمليات القتالية ، و انكفاء الجيش الحر و انسحابه من مواقع هامة مرة لصالح النظام و مرة لصالح داعش او النصرة ، كل هذا و نحن نتفرج عليكم و نتحسر على شبابكم الذين يسقطون بالالاف ، لا ننكر ان النظام استعمل كل الوسائل الوحشية
-سوريا
عبد السلام 2014-09-02 20:54:23
الف ديكتاتور و لا داعشي واحد 2
بان تسليحها هو سقوطها و ليس سقوط النظام ، سواء جرها النظام الى العسكرة كما تقولون ، او ان دولاً اقليمية خارجية هي التي جرتها الى التسلح لمصلحتها او كرهاً بالنظام ، بداًتم بتشكيل الجيش الحر و شكلتم المجلس الوطني ثم الائتلاف الوطني ، هذا من حقكم ، ماذا كانت النتيجة ؟ تحول جيشكم الحر الى تكتلات سياسية دينية تنتهج الاسلام السياسي التكفيري العنيف منهجاً و اسلوبا بالثورة ، غير ذلك ، تحول جيشكم الحر الى تنظيمات و كتائب مهمتها السرقة و النهب و الخطف و الابتزاز ، تاركة البعض يغوص في معارك طاحنة مع جيش
-سوريا
عبد السلام 2014-09-02 20:52:52
الف ديكتاتور و لا داعشي واحد 1
قمتم بثورتكم و فهمنا انها من اجل الحرية و الكرامة ، ايدكم 90 ٪ من الشعب السوري املاً بتحقيق اهدافها باسقاط الفساد و الديكتاتورية و الظلم ، قلنا هذا طبيعي ، ايدكم العالم كله و تعاطف معكم هذا صح ، تعامل النظام مع المتظاهرين بقسوة و عنف و ظلم ، هذا صحيح ، النظام طرح حلاً امنياً غبياً و مدمراً ، هذا صح ، النظام ادخل ايران و حزب الله و حولها الى ازمة طائفية ، هذا صح ، لكن انتم ماذا فعلتم ؟ حولتم ثورتكم الى مسلحة منذ الشهر الاول رغم تحذير اعظم المفكرين و المحللين الاستراتيجيين
-سوريا
SYR2014-09-02 12:51:06
الخلاصة
أن مجتمع العهر الدولي اراد منذ البداية دفع الشعب السوري المنتفض الى التطرف و الارهاب و ذلك عبر عدم دعمه عسكرياً او سياسياً بل و الوقوف الى جانب جلاده علناً او سراً و هنا السؤال هل المطلوب من دفع الشعب الى التطرف هو تنفيذ اهداف بعيدة المدى كفتح محرقة اقتتال داخلي بين المسلمين و الطوائف الاخرى حتى تبرز اسرائيل كقوة عظمى بالمنطقة ام الهدف هو القضاء على ثورة الشعب السوري باكتسابها طابع التطرف بشكل عام و هل خرجت الامور عن السيطرة بتشكيل تنظيم الدولة ؟! هذا ما ستكشفه الايام القادمة.
-سوريا
Samir2014-09-02 08:38:30
نظام الأسد
نظام الأسد: «مقاوم بالثرثرة، ممانع بالثرثرة، له لسان مدَّعٍ، يصول في شوارع الشام كسيف عنترة، يكاد يلتف على الجولان والقنيطرة، مقاوم لم يرفع السلاح، لم يرسل إلى جولانه دبابة أو طائرة، لم يطلق النار على العدو، لكن حينما تكلم الشعب، صحا من نومه، وصاح في شعبه: مؤامرة... مؤامرة».
-سوريا
فرات 2014-09-02 00:43:20
الى امهات الطائفة العلوية الكريمة 3
و شغلوا عقولكم وليس عواطفكم او مذهبكم ، فمن يحسبها جيدا يسلم من المخاطر ، احسبوها بالارقام ، فانتم مهما قتلتم منا و لو اربع اضعافكم ، فسيظل البلد لنا ، كونوا عونا و شركاء معنا بنيل الحرية و الكرامة ضد هذا النظام المجرم و داعش الاجرم و كل التكفيريين الذين لا علاقة لهم بهذا البلد ، نحن واياكم اخوة في الارض ، و لا اظن انكم يمكن ان تعيشوا بعداء دائم معنا ، و عندما اقول معنا ، تفهمون ما اعني ، احسبوها بشكل علمي و استنتاجي رياضي بعيدا عن العنتريات و الاوهام و الاحلام كما يصورها نظامكم .
-سوريا
فرات 2014-09-02 00:42:07
الى امهات الطائفة العلوية الكريمة 2
و رحيل الطغمة التي حوله ، ثورتنا ان هداًت اليوم في مكان او منطقة ما ، لا تلبث ان تبداً ثانية في مكان اخر و هكذا ، انتم اقلية و تعرفون هذا ، و سوف ياتي اليوم الذي ينتهي شبابكم و اطفالكم و نسلكم و هذا اليوم ليس ببعيد بل قريب جداً اذا استمريتم بدعمه بارواح شبابكم الرخيصة ، نحن الاكثرية الساحقة و تعرفون هذا ، و تعرفون ان المستقبل للاكثرية الساحقة ، فالتاريخ لم يسجل بصفحاته ان الاقلية يمكن ان تستمر بحكم بلد اكثر من 50 سنة ، و هاهي ال 50 سنة قد انتهت و زادت ، اعملوا حسابكم و احصائياتكم
-سوريا
فرات 2014-09-02 00:41:03
الى امهات الطائفة العلوية الكريمة 1
اعلموا ان الثورة السورية ستستمر لسنين طويلة ، ، حتى تحقيق اهدافها بنيل الحرية و الكرامة بعد اسقاط نظام الطاغية ، الاسد يستغلكم و يستغل ارواح شبابكم ليبقى على الكرسي و يضحك عليكم بحجة الارهاب و هو الارهاب بذاته و بارهابه هو دخل الارهاب الخارجي و ساعد على انتشاره في كل المنطقة و هذا ما وضحه اليوم زعماء كل اوروبا ، و حجة حماية الوطن و حماية المقاومة و الممانعة ، صرتم تفهموها و لا تنطلي عليكم ، و الوعد بالامن و الاستقرار لن تصلوا اليه ابداً ، لان الامن و الاستقرار لن يعم الا برحيله
-سوريا
ايهم 2014-09-01 23:13:16
اثناء تشييع حافظ
احد السوريين وضع فيديو مسجل على الفيسبوك اثناء كلمة مروان شيخو عند جثمان حافظ الاسد بعد يوم من وفاته و قبل دفنه ، شيخو يقول في رثاء حافظ ؛ و موجهاً كلامه الى بشار الذي كان واقفاً امام النعش : ( ان الشعب قد سلمك الامانة يا سيادة الفريق بشار و و .. الخ ) اي ان مروان شيخو هو من رقى الاسد كعسكري من رتبة نقيب مباشرة و بنطة واحدة الى فريق ، معقول ؟ علماً بان ترشيح بشار الى منصب رئيس و ترفيعه بعدها الى رتبة فريق تم بعد يومين من دفن حافظ ، رجاء تذكروا الحادثة او راجعوا فيديو دفن حافظ الاسد
-سوريا
فرات 2014-09-01 21:38:33
الى يزن
اذن ثورتنا هدفها الاول و الاخير هو ( ضرب المقاومة و الممانعة بما يخدم اسرائيل ) و ليس لها علاقة بالحرية و الكرامة و الديمقراطية او لها اي صلة باقتلاع الاستبداد و الديكتاتورية و الفساد المخيم على الوطن 40 سنة ، ثورتنا اذن من تحضير امريكا و اسرائيل و تركيا و السعودية و قطر و هم من اجبروا شباب درعا و حمص و حماة و دمشق و دير الزور و ادلب على التظاهر ، و هم من دفع الالفين ليرة لقاء تظاهر كل شاب والذي اكتشفها رئيسك بذكاء و حكمة ، اذن كل هذا هو مؤامرة دولية من ورائنا و نحن مش دريانين ، يا لها من خيبة ؟
-سوريا
سلوى من النبك 2014-09-01 21:21:15
الى الاخ SYR
اذا كنت ترى و انا ارى ان تعليقات ( الفارس البعثي ) هي تعليقات خشبية ، فمتى كان النظام و ازلامه يتكلمون بكلام غير خشبي ؟ هل تتصور ان يتكلموا يوماً ما كلاماً معدنياً او ذهبياً او حريرياً ؟ تابع تصريحات مسئولي النظام كل يوم ، لترى بنفسك الكلام الخشبي على الطالع و النازل و النظام لا يعرف اساساً غير هذا الكلام و ليس عنده غيره ، هل تتصور يوما ان يتكلم عن الحرية و العدالة و الديمقراطية و حقوق الانسان و تكافؤ الفرص و التوزيع العادل للثروة ، او محاسبة و محاكمة الفاسدين او انتقاد الرئيس او اي مسئول ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-01 20:45:55
الاخ ماجد العلي
هذا الفارس البعثي الذي لا يهمنا من يكون ، سواء كان مزيف او حقيقي ، ينطق بمنطق ازلام النظام بالضبط بل و ينطق بمنطق نظامه ، و هل النظام عنده منطق اخر يختلف عن منطق ( الفارس البعثي ) و يستطيع ان يقنع و لو طفل سوري صغير ؟ لا استبعد ان يكون من المؤيدين للنظام ، فهيك نظام يفرخ هيك ازلام و هيك ازلام تفرخ هيك نظام . و هذا المستوى من ذاك المستوى او كما يقولون ذاك الشبل من ذاك الاسد
-سوريا
ايهم 2014-09-01 20:07:09
الى يزن و دول الحرية و العدل
سمعت جملة قلتها بتعليقك ما خرطت مشطي و لا قدر عقلي يفهما و هي ؛ ( اما دول الحرية و العدل كروسيا و ايران .. ) بس طقيت من الضحك ، ان دول الحرية و العدل هما روسيا و ايران ، و العالم كله الاول و الثاني و الثالث و الرابع و الخامس ، اول ما يصف روسيا و ايران يصفها بدول القمع و الفساد و الدعارة و المافيات و اذا اردت ان تعرف عن الايرانيين و الروس و كيف يعانون ، اذهب الى اي بلد اوروبي غربي و اجلس مع اي مهاجر روسي او ايراني و دعه يتكلم عن نظامه ، و بعدها قل لي ان روسيا و ايران هي دول الحرية و العدل .
-سوريا
ماجد العلي2014-09-01 17:45:44
الممثل (الفارس البعثي)
الأخ (الفارس البعثي) ، تمثيلك لدور المؤيد فاشل وما زابط ، جرب تزبط أكبر
-سوريا
JALAL 2014-09-01 12:34:02
الى الفارس البعثي 2
على صفحته الفيسبوكية المؤيدة مبادرة ~~ وينن ~~ في محاولة للضغط على نظامك المجرم القاتل للافصاح عن مصير القتلى الذي تم اعدامهم رميا بالرصاص على يد الدواعش علما ان هذا الشبيح هو من المؤيدين للعظم وله شقيقان من الشبيحة احدهم مقتول على يد الثوار والثاني مفقود واخير ايها الشبيح البعثي ارجو ان لا يكون خطك الاحمر مثل خط حسين اوباما الاحمر
بريطانيا
JALAL 2014-09-01 12:28:48
الى الفارس البعثي 1
حكمة اليوم اذا لم تفهموا فالكرباج هو الدواء لكم هههههههههههههههههه والله بتضحك ايها الفارس البعثي هل تعرف كم طفل قتلهم سيادة رئيسك الطاغية بشار البارحة فقط أكثر من 15 طفل برئ هذا هو افعال رئيسك قاتل الاطفال والنساء اما عن الحرية والتعبير لك حتى المؤيد للعظم لنظامك المجرم القاتل فقد اعتقلوه بسبب نقد بسيط وهو المطالبة بمعرفة مصير العساكر والضباط في مطار الطبقة العسكري فقد اعتقل فرع المخابرات الجوية في دمشق الشبيح مضر حسان خضور منذ الجمعة الماضية ولا يعرف مصيره حتى الان بعد ان اطلق خضور
بريطانيا
يزن 2014-09-01 11:43:25
الفورة هي مؤامرة
كفاكم تقولوا ان ثورتكم عفوية و سلمية ، التحضير لفورتكم بداً قبل اشهر من انطلاقها في قطر و السعودية و تركيا و امريكا و اسرائيل و الهدف الاول و الاخير هو ضرب المقاومة و الممانعة بما يخدم اسرائيل ، و لو لم تكن فورتكم لصالح اسرائيل ، لقمعتها امريكا و اسرائيل قبل الدولة السورية و بدون اذن ، اما دول الحرية و العدل كروسيا و ايران ، فمن الطبيعي ان تقف مع الدولة السورية لان الحق واضح و المؤامرة واضحة كالشمس و موقف القائد بشار هو الصح مئة بالمئة و الا لكانت روسيا و ايران وقفت ضده
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-01 11:30:17
منطق النظام ؟
معنى مكافحة الارهاب بالنسبة للنظام هو مكافحة كل من تسول له نفسه زحزحة كرسي الاسد ، معنى الوطنية بالنسبة للنظام ان تعتبر ان الوطن هو النظام و النظام هو الوطن ، التغني بحب سوريا و اطلاق الاناشيد الوطنية بحب الوطن هو الغطاء الاعلامي لثبيت الكرسي تحت الاسد ، و كاًن النظام الذي دمر سوريا هو وحده الذي يحب سوريا ، اما نحن فلا نحبها بل نكرهها و نريد تدميرها فوق رؤوسنا ، او كاًن سوريا هي كيان معادي لنا نريد تمزيقه ، هذا هو منطق النظام فيما يقول و فيما يفعل ، وغير ذلك لا يفهم و لا يريد ان يفهم
-سوريا
سعاد السورية 2014-09-01 11:14:49
ماذا قال زعماء الاتحاد الاوروبي ؟
زعماء الاتحاد الاوروبي كلهم قالوا بالاجماع : ان حرب النظام السوري على شعبه هو الذي سمح بتنامي الجماعات المتطرفة و داعش ، و لولا ما فعله النظام بشعبه لما سمعنا بداعش او النصرة . هؤلاء الزعماء ما قالوا هذا الكلام عن عبث او جهل او عداء لسوريا او ( لمحور المقاومة و الممانعة ) فهم يعلمون ان هذا المحور فافوش و ما هو الا فقاعات صابون ، هؤلاء الزعماء ما قالوا هذا الكلام الا لانهم يعرفون الحقيقة و الواقع الذي جرى ، فهم لا ياخذون بالعاطفة او الدين او التطرف ، انهم يستندون للعلم و الحقائق فقط لاغير
-سوريا
SYR2014-09-01 10:28:06
استفسار
هاد اللي عامل حالو فارس بعثي حاطين تعليقاتو فاصل ترفيهي و الا لتلطيف الجو ؟؟؟ احيانا بفكر انو شي واحد معارض حابب يأفلم علينا بهيك تعليقات خشبية ..مستحيل بهالوقت في هيك نوع من هالبشر .ما ضل غير يعطينا دروس بالتربية العسكنرية و الانضباط ..
-سوريا
سوري حر2014-09-01 07:24:11
الله على الظالم
سيسقط الحكم الظالم باذن الله
-سوريا
برهان من دمشق 2014-08-31 22:54:02
الكرة الثلجية تكبر و تكبر
عندما تشاور الاسد مع ماهر و بقية الجوقة الامنية حوله ، و قرروا بان قمع الانتفاضة ثم الثورة من اولها على نفس الطريقة الحافظية و الرفعتية باحداث حماة عام 82 ، ستنهيها و تقمعها خلال ايام ، هكذا توهموا و حلموا ، و اذا بخطتهم و حلهم الامني يفشل فشلاً ذريعاً ، فتمتد الثورة لتقارب الاربع سنوات و يخسر النظام ثلاثة ارباع قوته العسكرية و الامنية و صارت الازمة السورية ككرة الثلج المتدحرجة ، تكبر و تكبر و لا يستطيع الف بشار و ماهر ايقافها بل هذه الكرة ستطيح بهما و بمن حولهما قريباً لا محال
-سوريا
الفارس البعثي 2014-08-31 21:50:57
الخط الاحمر
نسمح لكم بان تتكلموا ما تريدون و تنتقدوا ما تشاؤون ، فالحرية و التعبير عن الراي و الفكر هي من ميزات سوريا الاسد بفيادة قائدها الفذ بشار حافظ الاسد منذ عشرات السنين ، اما ان تتطاولوا و تنتقدوا و تسخروا من سيادة الرئيس بشار الذي هو رمز الوطن و السيادة الوطنية ، فهذا خط احمر ، لا نسمح لكم به ، ارجو من سيريا نيوز شطب كل كلام يمس سيادة الرئيس ، لانه فوق الانتقاد و فوق السخرية و التجريح ، فمن يشتم الرئيس هو يشتم الوطن كله ، مفهوم وللا لاء ؟ واذا لم تفهموا فالكرباج هو الدواء لكم .
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-31 21:38:39
كيف يحكم الاسد ؟
الاسد لا يفقه بالسياسة الا اعطاء التعليمات و التوجيهات الى حكومته و مرؤوسيه في القصر و لا يجيد الا الكلام العنتري و ملئ نفوس اتباعه بالوعود و الامال بالنصر ، اما ماذا يحصل بهذه التعليمات و التوجيهات و كيف تنفذ على الارض ، فهذا موضوع اخر ، نشتهيه مرة ان يحذر بعض وزرائه او اتباعه بان مصيرهم المساءلة و المحاسبة اذا قصروا بتنفيذ هذه التعليمات ، فكونه بعيد عن الواقع و يعيش في عالم اخر ، يظن ان تعليماته هي قيد التنفيذ فوراً ، لانه لا يعلم ان كل من حوله يلف و يدور و ينافق عليه و هو مصدق انهم مخلصون له
-سوريا
سلوى من النبك 2014-08-31 17:39:39
موضوع غرق 37 مهاجر سوري
خبر غرق 37 سوري مهاجر بقارب من ليبيا الى ايطاليا ، نحيله الى سيادة الرئيس بشار الاسد ، الذي نحن على ثقة انه سيهزه من الاعماق ، نظرا لما لمسناه منه من عطف و حنان على شعبه و نظرا لتمسكه بكلامه منذ اليوم الاول للاحداث ، بانه اعطى تعليمات للجيش و الامن بان لا يطلقوا النار على احد حتى لو اطلق النار عليهم ( كلام بثينة هل تذكرون ؟ ) فنحن واثقون بان الرئيس سيهتم جداً جداً لغرق السوريين و سيشكل اللجان للتحيق و معرفة اسباب الغرق و بعدها التعويض الكامل لذوي الضحايا ، لان الرئيس يهتم جداًحتى لسعال طفل سوري
-سوريا
الفارس البعثي 2014-08-31 17:17:32
اسمعوا و عوا
اسمعوا و عوا ، قلت لكم داعش هي نمر من ورق ، هل تعرفون النمر الورق ؟ انه نمر من بعيد و لكنه ورق هش من قريب ، سترون كيف جيشنا الباسل الذي لم يعرف التاريخ القديم و الحديث جيشاً ابسل منه ، سترون كيف سيفصفص عظام داعش و كيف سيقضي عليهم و هو يحارب الارهاب العالمي بالنيابة عن العالم اجمع و بهذا سينتصر و سيصبح القائد بشار قائد العالم باكمله شئتم او ابيتم ، و ما هي الا شهور قليلة و سترون العجائب من جيشنا و قيادتنا الحكيمة و الرشيدة لان الله مع الحق و الحق هو نحن و الباطل هو انتم و فورتكم و داعش و خواتها
-سوريا
ابراهيم الديري2014-08-31 13:08:28
إلى الفارس البعثي
ههههههههههه انت لازم يحطوك وزير إعلام لبشار الأسد هههههههههههههههه
-سوريا
JALAL2014-08-31 12:04:14
الى الفارس البعثي 3
خلال الايام القادمة في مطار دير الزورالعسكري لك يا الله لسع في مخلوقات عم بتفكر هيك
بريطانيا
JALAL2014-08-31 12:01:40
الى الفارس البعثي 2
ومرة بجوبر ومرة بالمليحة مع الثوار بتعرف كما مرة احتفلتوا بالانتصار في المليحة اكثر من3 مرات فما بعرف شو السبب يعني هناك فقدان بالذاكرة مثلا اما رئيسك بشار طبعا بيفهم اكثر من رؤوساء العالم وهو الوحيد الذي يخطط لوراء اي خطط خمسية لخمسين سنة لوراء اما بقية الروؤساء عم بيخططوا خمسين سنة لقدام ~~ بتعرف ليش لا نه بيطبق القاعدة الاقتصادية الشهير لمؤلفه بيتهوف خالف تعرف وخصوصا قاعدة بحيرة البجع اما عن التك تيكات يبدو انه سيوتكتك
سوريا
JALAL2014-08-31 12:00:23
الى الفارس البعثي 1
وينك يا زلمة من زمان اشتقنا لتعليقاتك المضحكة يبدو ان عودتك اتت مع انتصارات جيشك المتعدد الجنسيات وقائدك بشار وخصوصا الانتصارات الساحقة الذي حققها مع داعش فقد انتصر على داعش في حقل الشاعر وانتصر على داعش في الفرقة17 واللواء 93 واللواء 121 واخيرا انتصاره الساحق على الدواعش في مطار الطبقة العسكري فقد مسح بيهم ارض المطار اما عدد جثث الدواعش فحدث ولا حرج كما انتصر جيشك على الثوار وربح معبر القنيطرة مع اسرائيل ما شاء الله انتصارات جيشك المتلاحق ما عاد لحقنا يا زلمة يوميا انتصارات مرة بالقلمون ومرة
بريطانيا
بشير من درعا2014-08-31 11:27:24
داعش ونظام الأسد
ظهور داعش أمر طبيعي جداً ولا غنى عنه بوجود نظام الأسد، فعصابات الأسد أمعنت في الظلم والقتل والسلب والنهب والاغتصاب والتعذيب، ورب العالمين أرسل لهم من لهم أشد منهم وأظلم منهم حتى يفصلوا رؤوسهم عن أجسادهم. رعاك الله يا داعش واستمري في مجازركِ بحق عصابات الأسد فأنت فقط من تُشفي غليل السوريين. لا تتفاوضوا، لا تتركوا الأسرى، لا تتهاونوا، لا تتبعوا سياسة تبادل الأسرى، اضربوا بيد من حديد تماماً كما كان شبيحة الأسد يطالبونه بضرب أطفال ونساء سورية بيد من حديد. الله معكم ويحميكم وينصركم على عصابات الأسد
-سوريا
XXL2014-08-30 23:36:32
لا شفيع لكم
كلمة حق قالها الاخ حمصي عتيق في ختام تعليقه بعنوان ( معنى تسوية الوضع ) حين اعطى النظام وعدا لازلامه بان النصر قريب و بات هذا الامل كاًمل ابليس بالجنة ، هذا الوعد لن يتحقق و لو بعد خمسون سنة ، الهزيمة و السقوط هو نصيبكم مع هذا النظام ، الامور تعقدت الى حد لن يستطيع النظام و لو دعمته مئة روسيا و الف ايران فلن ينتصر ، افهموا هذه الحقيقة قبل ان تصبحوا وقودا و ضحايا رخيصة لكرسي الاسد الذي يتصدع يوماً بعد يوم و عندما يسقط الكرسي ، فلا شفيع لكم
-سوريا
الفارس البعثي 2014-08-30 23:04:11
داعش نمر من ورق
افهموا ايها المعلقون احباب الارهاب ، ان جيشنا يسطر كل يوم الانتصارات الكبيرة و رئيسنا يفهم كل شيء و يخطط لانقاذ سوريا و حزبنا حزب البعث باق الى يوم القيامة ينسق مع الرئيس و يخطط معه التخطيط الصحيح ، و افهوا ايضاً ان داعش هي نمر من ورق ، يستطيع جيشنا الباسل القضاء عليها بيوم واحد ، لكن عنده تكتيكات بعيدة النظر ، لا تفهموها ولا يفهما احد ، لكن بالنهاية النصر لرئيسنا و حزبنا و قيادتنا الحكيمة ، الله ينصرهم على داعش و جيشكم الكر و فورتكم الباغية اللئيمة ، عاش جيشنا الباسل و عاش قائدنا بشار
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-30 22:53:56
يتقاوى على الضعيف و يهرب من القوي
النظام ينتظر الفرج و النصر على داعش من امريكا و حلفائها ، لقد رفع الراية البيضاء امامها رغم انه يغطيها ببعض الاشتباكات البسيطة التي يدعيها حول دير الزور و اطراف حلب كي لا يعترف بالهزيمة النكراء ، و يركز الان في مواجهاته مع الجيش الحر الذي انهكته داعش و ضربته الضربات الموجعة اكثر بكثير من ضرباتها لجيش النظام ، اشتباكاته في جوبر تدل على ذلك ، فلو كانت جوبر بيد داعش لما تجراً نحوها برصاصة واحدة ، انه لا يزال يتقاوى على الضعيف بينما يهرب من القوي و هذا طبع قديم من طبائع النظام لا يتخلى عنه .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-30 22:43:42
تعليقا على مقال خيام الزعبي 3
و يطالب بالديمقراطية و العدالة ، كانت امريكا تدعم داعش نكاية به ؟ و هل امريكا لم تحذر يوماً من دخول الجماعات الارهابية و التكفيرية على خط الثورة ؟ يبدو ان الاخ خيام الزعبي لم يقراً ولم يسمع و لم يشاهد ، اكتشف فجاًة ان داعش هي صنيعة امريكا و لم يخطر على باله ان داعش يمكن ان تكون صنيعة النظام الذي سكت عنها سنتان في الرقة ، ان اللوم الذي يلقيه الكاتب على امريكا يصح تماماً اذا حول الكلام الى النظام و ليس الى امريكا او غيرها ، حاولوا تغيير كلمة امريكا الى النظام ، لتستنتجوا و تفهموا حقيقة ما يحدث
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-30 22:42:46
تعليقا على مقال خيام الزعبي 2
وخاصة الخليجية ، تعيد تكرار الخطاً نفسه التي ارتكبته عندما قامت بتاًسيس القاعدة بالتعاون مع امريكا و الغرب و لم تمر عدة سنوات ، حتى تحولت القاعدة الى عدو للدول التي اسستها .. ) مجمل القول ، انه اذا كان كلام الكاتب صحيحاً ، فهل امريكا بهذا الغباء و السذاجة ان لا تتعلم من درس تاسيس القاعدة في افغانستان ؟ و هل امريكا هي ولد مراهق يدعم شخصاً ما يوم امس ليحاربه اليوم ؟ وهل امريكا لا تحسب حساب الانقلاب عليها كم حدث مع القاعدة ؟ و هل امريكا عندما امتنعت عن تسليح الجيش الحر الذي يمثل الاعتدال و الوسطية
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-30 22:41:16
تعليقا على مقال خيام الزعبي 1
لفت نظري عندما قراًت مقالاً على موقع سيريا نيوز بعمود ( مساهمات القراء ) لكاتب ( اكاديمي ) اسمه خيام محمد الزعبي ، يقول فيه باختصار : ( اذا كانت داعش هي صنيعة امريكا ، فلماذا تقصفها الان ؟ اليست هي من تدعمها مالياً و تسليحياً و اعلامياً ؟ ) يحلل الكاتب السبب بهذه السذاجة ، فاسمعوا ماذا يقول : ( ان داعش تمادت على امريكا و تعدت و خرجت على النص ، مما اخاف امريكا و اسرائيل ان يؤدي الامر الى الانفلات الزائد و عدم القدرة على كبحها و السيطرة عليها ) و يتابع فيقول : ( ان بعض الدول العربية و
-سوريا
أبو المهاجر2014-08-30 21:14:35
داعس ... أنتجت ... داعش 6
وفي ظل عدم التكافؤ في هذه الحالة وجد الكثيرون في تنظيم داعش " الضالة " , فهو يجابه كل برميل منفجر ْ بداعشي مقدام منتحر ْ , وكل عسكري دنيوي وشبيح مسكين ْ بداعشي أخروي يطلب الحور العين ْ , وبناء ً على هذه الاستراتيجية وما تبديه من قسوة وعدوانية , فقد كان النصرالمؤزر حليفا لداعش وبات على الارض سريعا " طاحش " , وأختم كلامي بهذه اللفتة اللغوية لأن فيها عبرة قوية لما جعلته عنوانا وسميا ( داعس : اسم فاعل من الفعل دعس , ومعنى دعس في معجم المعاني : داسه دوسا ً شديداً ) !!!
-سوريا
أبو المهاجر2014-08-30 21:04:54
داعس ... أنتجت ... داعش 5
سفك الدماء ْ وبخاصة من المتظاهرين والمدنيين الابرياء ْ , وفي ظل تخاذل رسمي عربي أضيف له عدم تدخل عسكري غربي , فقد تطرفت تلك الحالة ومع ذلك فالمجتمع الدولي لم يلقِ لها بالا , فكلما زاد تقدم الثوار ْ زاد النظام من قوة الحديد والنار ْ حتى تهدمت المدن والقرى وأضحت الدماء أنهار ْ , فقد كان المطلوب هو الوصول لحالة استنزاف ْ يهلك فيها من جميع الأطراف ْ مئات الآلاف ْ , ولهذا سُمح للنظام باستخدام ما يحلو له من صواريخ وطائرات وحتى كيماوي أما الشعب المقاوم فهو محروم من كل شيء وبطنه من الطعام خاوي
-سوريا
أبو المهاجر2014-08-30 20:53:28
داعس ... أنتجت ... داعش 4
إن ما يهمني قوله شخصيا عن داعش في هذا المقام ْ وفيما قلّ ودلّ من الكلام ْ : فلأربعين من السنين والاعوام ْ و " داعس " الذي يمثل هذا النظام ْ يحكم بالحديد والنار كل الرعية والأنام ْ ومن يخرج عن طاعته فمصيره الأسر والدعس والاعدام ْ , وعندما قام الشعب عليه بالثورة انفضحت كل الامور وظهرت العورة , فداعس لا يفهم إلا لغة الدعس ْ ولا يجيد إلا لغة القصف والعفس ْ , وقد كان هذا منذ البداية في قرية البيضا جليا ولا أظن أن هذا الامر على أي سوري خفيا , وفي ظل إمعان النظام بالبطش وسفك الدماء ْ وبخاصة من
-سوريا
أبو المهاجر2014-08-30 20:39:14
ابن شرعي , ابن بالتبنّي , ابن غير شرعي 3
كما أن المتتبع لمعظم القنوات الاخبارية وضيوفها من مفكرين وسياسيين من ذوي الاتجاهات السياسية المختلفة يرى أيضا تخبّطا واضحا في كيفية تفسيرهم لهذه الظاهرة ( داعش ), فمنهم من يعتبرها الابن الشرعي للقاعدة وزعيمها بن لادن( مع إنها انقلبت عليه ولم تبايع الظواهري ) ,ومنهم من يعتبرها" الابن المتبنّى " للسلفية الجهادية والوهابية (على الرغم من دعمها وتبنيها لهابداية إلا ان الحكومات الخليجية رفضتها بحجة ان تبني الاولاد في الفكر الاسلامي مرفوض!!! ) ,ومنهم من اعتبرها الابن غير الشرعي للخلافة الاسلامية ...
-سوريا
أبو المهاجر2014-08-30 20:31:55
معادلة رياضية من الدرجة الثالثة 2
كذلك فإن ذات الامر يسري على معظم السادة المعلقين فقد التبس عليهم أمر داعش كما التبس على البعض " جنس الملائكة " فمنهم من قال أنها حليفة للنظام ومنهم من قال أنها معادية له , ومنهم من قال أنها حليفة للنظام ومعادية له في آن معا !!! وهذا ما يضعنا جميعا مفكرين وقراءً ومعلقين في حيرة من هذا التنظيم , وكأن هذا التنظيم الوليد قد أضحى معادلة رياضية معقدة من الدرجة الثالثة أو حتى الرابعة يصعب حلها .
-سوريا
أبو المهاجر2014-08-30 20:18:29
" محامي الجماعات الاسلامية " 1
إن المتتبع لما اتحفنا به السيد الجعفري في كلتا المقالتين " المتتاليتين " وفي ذات الموضوع يرى أنه لم يأتِ بشيء جديد بل على العكس فالقارئ الجيد والمحلل للافكار التي وردت في مقالته السابقة " فن الدعشنة " ومقالته اللاحقة " الحالية " يرى تناقضا واضحا وصارخا لجهة الاسباب والحلول وكيفيتها , اما الذي يقرأ للسيد الكاتب بغير تأنٍ وبشكل هامشي فقد يبدو له وكأن السيد الكاتب مع شديد احترامنا قد أضحى محام للجماعات الاسلامية !!! ,ولست الآن في وارد فضح تلك التناقضات لأني قد دللت على احداها في المقالةالسا
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-30 18:42:50
القوة بالفكر وليس بالسلاح
مع اطلالة هذا المقال القيم ، فجاًة غاب عنا المدعو سامر حيث اشتقنا لتعابيره عن ( المعطى الواقعي ) و ( الاسلام السياسي ) ، اشتقنا لارائه المتناقضة كل يوم ، اسفي عليه ، لم يقنع احد و لم يقتنع من احد ، فانسحب ايد من ورا و ايد من قدام ، هكذا حال من ارتبط مع افكار و عقائد النظام ، ضعفاء و مفلسين فكريا رغم قوة نظامهم و نحن اقوياء و منتصرين فكريا رغم ضعف ثورتنا حالياً ، اعتقد ان النصر بالنهاية سيكون حليف الاقوى فكرياً ، لان القوة بالفكر وليس بالاسلحة ، على كل نتمنى لسامر حياة هانئة في المهجر البعيد
-سوريا
JALAL2014-08-29 23:04:57
من الشبيحة الى بشار الأسد 2
اولا تنفيذ الانسحاب قبل سقوط هذه المواقع بأيدي مغول العصر داعش ثانيا ان يتم سحب الجنود وصف الضباط الفقراء والمساكين والذين لاسند لهم ولاقوة قبل الضباط ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
بريطانيا
JALAL2014-08-29 23:00:41
من الشبيحة الى بشار الأسد 1
رسالة نوجهها الى القيادة والى السيد الرئيس بشار الاسد من بعض اهالي الجنود وصف الضباط المرابطين في مطارات دير الزور وكويريس سيادة الرئيس ابناؤنا ليسوا اغلى من شهداء مطار الطبقة ومطار منغ وابطال سجن حلب المركزي، ولكن ابناؤنا ليس بارخص من القيادات والضباط وابنائهم في دبي ومارسيليا وميلانو وموسكو وباقي بقاع الارض. اتتنا رسائل واتصالات جدية من ابنائنا في تلك المواقع انهم بدؤوا يتعرضوا لهجوم طاعون العصر داعش منذ البارحة. فإن كانت نية القيادة اعادة التجميع او الانسحاب التك تيكي فنرجو
بريطانيا
حمصي عتيق 2014-08-29 22:51:51
معنى تسوية الوضع. 4
و ما محاولات المصالحة التي يدعي بها النظام الا محاولات ترقيع بترقيع ، ما ان ترقع في مكان حتى ينفتق في مكان ثان ، حتى انتصاراته التي يدعي بها بالقضاء على الارهابيين ، والتي لو كان عددهم بقدر عدد سكان الصين لانتهوا ، هذه الانتصارات الخلبية ما هي الا جرعات مسكنة ، لاسكات الاصوات المحتجة التي بدات تظهر استنكاراً للثمن الكبير جداً الذي يدفعه السوريين من دمهم و لحمهم و مالهم و كرامتهم لارضاء الجالس على الكرسي العاجي ، و لاعطائهم الامل بالنصر القريب ، الذي هو بالنهاية كامل ابليس بالجنة
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-29 22:51:09
معنى تسوية الوضع. 3
الف نظام كنظامنا تسوية وضع اكثر من 18 مليون سوري ، فتسوية الوضع امنياً هي تسوية شكلية ، اكثرها خداع و ضحك على اللحى من الطرفين ، ما ان تسنح لاي طرف الفرصة للانقضاض على الاخر ، حتى تعود الكرة من جديد ، فتسليم السلاح ليس بتسوية وضع و انما صمت مؤقت يعقبه انفجار ثاني و ثالث و رابع ، كل هذا سببه الدم الغزير الذي سال على الارض السورية ، و الدم معروف انه لا ينام و لا يستكين ، ربما يهداً شهور في منطقة ما ، الا انه يستيقظ بعد شهر في منطقة اخرى ، و هكذا هي حال ازمتنا التي لن تنتهي الا بنهاية جيل او جيلين
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-29 22:50:15
معنى تسوية الوضع. 2
ان 18 مليون سوري على الاقل قد تضرر من هذه الازمة ، اما بالقتل او الجرح او الاعاقة او الاعتقال او التهجير او اللجوء او التشريد او تدمير بيته او محله او ضياع عمله ، عداك عن اضرار الدولة و المؤسسات و الدوائر و كل مرافق الحياة ، فالنظام على مدى عشرين سنة قادمة لا يستطيع بمحدودية امكانياته ، تسوية اوضاع هؤلا الملايين لا معنوياً ولا مادياً و لا اخلاقياً ، و ليس صحيحاً ان من يرمي السلاح قد سوّى وضعه ، فتسوية الوضع لا تتم الا بعد حصول كل مواطن على حقه مما فقده و الفقدان هنا متنوع و كبير جداً لا يستطيع
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-29 22:49:21
معنى تسوية الوضع. 1
من يظن ان النظام سينتصر على الازمة ، فهو اما ساذج لا يفقه شيء ، او انه يتعامى عن ادراك الواقع ، فالازمة مست اكثر من 80 ٪ من الشعب السوري ، سواء المؤيد للثورة او المعارض لها ، و كون الازمة قد شملت كل المناطق و المدن و القرى و الارياف السورية ، فليس هناك قوة في العالم يمكن ان تحصرها و تقزمها ، الازمة الحالية تختلف كليا عن ازمة حوادث حماة 82 التي كانت محصورة 95 ٪ في مدينة حماة فقط ، اما الان فان اكثر من 18 مليون سوري هم داخل هذه الازمة ، و هؤلا يستحيل التصالح معهم او حتى التصالح بين بعض
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-29 21:16:25
الفرق بين النظام و داعش
طبعاً الفيديو الذي يعرض صور اعدام 250 من جنود النظام من قبل داعش ، يثبت ان داعش تنظيم ارهابي متوحش ، هذا لا جدال فيه ، لكن ان يتبجح النظام بعنف داعش و يسوق لهذا الفيديو و كانه هو ارحم و الطف منها ، فهذا لم يعد يقنع احد ، فمتى كان النظام يقوم باسر الثوار او احد عناصر داعش او غيرهم ؟ فهل سمعتم يوماً ان النظام قد اسر احد ؟ الفرق ان داعش تكشف تفسها بنفسها و لا تخشى اللوم و الادانة من احد ، اما النظام فيخفي اعدامه لاي اسير ، و رغم ذلك فهو مكشوف و اخفائه لجرائمه لا تنطلي على احد
-سوريا
سمير2014-08-29 19:51:31
الى السيدة سعاد
هلق انت من كل عقلك بتصدقي اللي بيحكي الاعلام؟!!؟ عن جد بهنيكي على روحك الثورية و كلماتك الحماسية المنمقة بس أمير كا منسقة مع النظام مو مية بالمية سبعمية بالمية بس من وراء الكواليس و لو بدا الراس الكبيرة انو يرحل لكان رحل بتيلفون بس كلو مخطط له و الخاسر الوحيد هو الشعب السور ي المشتت العايف سماه من الحرب
-سوريا
فادي 2014-08-29 19:42:14
الصراع بين داعش و النظام
الإرهابي الذي يدمر بيوت المدنيين فوق رؤوس أصحابها ببراميله ليس إرهابياً وفقاً لتعريف العالم للإرهاب ، بل هو شريك فعلي للارهاب ، فالصراع بين النظام و داعش هو كالصراع بين عصابات مافياوية تختلف على صفقة مخدرات دسمة
-سوريا
سمير2014-08-29 19:44:31
الى السيد جلال
حلوة هي لا احد يشك في ان دا هش صناعة أسدية هادا رايك الشخصي اللي لا تعممو عالعالم ازا انت حاقد أعمى عالنظام هي حريتك الشخصية اما فرض نظرياتك الساذجة علينا فماحزرت أكيد النظام استفاد من وجود دا هش بالبداية اما انو تكون من صناعتو فهيك كتيييير وسعت منك
-سوريا
ايهم 2014-08-29 19:17:14
اللعب بالسياسة
بعد التسويق السوقي المجاني للنظام بأن ما حصل في مطار الطبقة كان إستلام و تسليم ، عجبته الفكرة وبداًيسوق فيها وصار ينشر أسماء خلبية لأشخاص "عادو بسلام من مطار الطبقة إلى حماة" ... والنظام الآن ( بانتظار الآخرين ) كل ذلك لإمتصاص الإحتقان الهائل عند أهل الضحايا الجنود ، من الطبيعي ان نبرر له ما يفعل ، لان حجم الكارثة و الماساة لاهالي الضحايا كبير جداً وهي لعبة من لعب السياسة ، لكن اذا ارتأيتم اللعب بالسياسة، فلا بد من اتقانها . و معرفة نتائجها و انعكاساتها على من يلعبها ، لان انعكاساتها خطيرة جدا
-سوريا
Maher2014-08-29 17:03:46
الحل للخروج السوريين من هذة المحنة أن نعيد و ن
الحل للخروج السوريين من هذة المحنة أن نعيد و نفتق و نكرر و نحرض و نفرح و نزلغت عندما داعش تهزم و تقتل و تعدم سوررين.....نعم الرد معروف....أنا شبيح...و رئيسي و حزبي..و إيران و حزب الله..و حقد و تحريض...لانو الفوضوية...ما بحبوا نزعل على حدا ...إذا دافعت عن سوريا فانا عميل إيراني وشبيح تفضلو فرجونا حقدكن..وبدو وقولو..شبيح..إيران..بعث..رئيس. حزب الله ..شبيح..إيران..بعث..رئيس. حزب الله ..شبيح..إيران..بعث..رئيس. حزب الله ..شبيح..إيران..بعث..رئيس. حزب الله إلخ
-سوريا
JALAL 2014-08-29 16:41:57
الى المدعو SYR 2
وهم نائمون ايها SYR الايراني وليكوا النظام لم يحزن عليهم ومو فارقة معه ليكوا فقد انطلاق فعاليات مهرجان ~~ صيف طرطوس 2014 والناس فرحانيين وعم يرقصوا ويغنوا ومبسوطين والشباب والصبايا بلباس البحر عم بيصفقوا للمهرجان مع انه هناك الكثير من الضباط والجنود الذين تم اعدامهم رميا بالرصاص من منطقة الساحل وخصوصا من طرطوس فلا تقلي النظام مو فارقة معه ان ضحى ببعض الجنود والضباط وكانه لا يوجد شيء بسوريا وكما قال الاخ بشير من درعا كله فدا صرماية الاسد
بريطانيا
JALAL 2014-08-29 16:39:28
الى المدعو SYR 1
شو هيدا المزحة الثقلية لك عن جد ضحكتني مع انه مو جاي على بالي اضحك راح تقلي مثل ما قال البوطي عن جنود بشار قتلة الاطفال عندما شبه هؤلاء القتلة والمجرمين با صحاب رسول الله ~~ص ~~ وهلق جاي تقول عن هؤلاء القتلة والمجرمين مثل القديسن الم ترى افعالهم كيف يفعلون بالمدنيين الابرياء الم ترى كيف المسعفين يخرجون اطفال الرضع والنساء والاطفال من تحت الانقاض بسبب براميلهم القذرة الم ترى كيف يقصفون المدنيين بالطائرت الحربية هل يا ترى هكذا افعال القديسيين مع الناس الفقراء والمساكين يهدمون بيوتهم فوق رؤوسهم
بريطانيا
JALAL 2014-08-29 11:40:03
انقلاب داعش على الطاغية 4
ان شهرالعسل بين النظام وداعش قد انتهى والايام القادمة ستكون اكثر دموية والحمد لله ستكون في صالح الثورة بكل تأكيد فخار يكسر بعضه فاليوم داعش بدء يهدد كرسي الطاغية لذلك بدءت ايران والنظام بحشد القوات والسلاح ضد داعش سواء في العراق او سوريا حتى ان خوف ايران دفعتها الى تسليح البيشمركة بالسلاح الثقيل كالدبابات والمدافع وحتى الصواريخ ويبدو ان معارك النظام الاخيرة قد اتت في الوقت بدل الضائع والدليل فقد خسر كل المعارك الذي خاضها مع داعش والخير لقدام وكما قال الرئيس اليمني فاتكم الغطار فاتكم الغطار
بريطانيا
JALAL 2014-08-29 11:38:12
انقلاب داعش على الطاغية 3
هو التنسيق فقط ولكن كانت صفعة امريكا والغرب قوية فقد رفضت كل الدول من بريطانية وامريكا والمانيا وفرنسا التعاون مع الطاغية قاتل الاطفال ورفض طلبه بمحارب داعش عن طريق التنسيق معهم فكيف سيحاربون الارهاب الداعشي بالارهاب الاسدي والذي هو اكثر دموية من داعش وهذا الموقف الجديد للنظام تجاه داعش تأتي بعد سقوط مطار طبقة العسكري والمطار القادم ستكون مطار دير الزور العسكري خلال الايام القادمة وهذا ما يخوف النظام اكثر وبعد الانتهاء من المنطقة الشرقية ستكون مطار حماة العسكري الضربة القاضية ضد النظام يبدو
بريطانيا
JALAL 2014-08-29 11:36:41
انقلاب داعش على الطاغية 2
النظام ما عم يقصف داعش الان نعم النظام بلش يقصف داعش الان فقط بعد ان نفذ الخطة بحذافيرها بعد معارك العنيفة مع الجيش الحر والخسائر المادية والبشرية واغتيال قادة الجيش الحر والنشطاء الاعلاميين وكل من يقف ضد هذا النظام وبعد انتصارات داعش على الطاغية في عدة معارك واذاقة مرارة الذل والهزيمة والاعدامات بحق جنوده وقطع رؤوسهم قد احدث في قلبه الخوف والرعب ولم يعد يسيطر على داعش فبدء بطلب النجدة من كل دول العالم حتى امريكا وبريطانية وحتى اسرائيل كما قالها وليد المعلم فلا مانع لديهم والشرط الوحيد هو
بريطانيا
JALAL 2014-08-29 11:35:36
انقلاب داعش على الطاغية 1
لا احد يشك ان داعش صناعة اسدية مجوسية مالكية وان ما يجري في دير الزور والرقة وكل المنطقة الشرقية على يد داعش قد اخاف النظام فبعد ان سلح ودرب هذا النظام هذه الجماعة التكفيرية لكي يخوف بها الغرب ويشوه صورة الثورة امام العالم فأنقلب السحرالداعشي على الساحر الطاغية ويبدو ان داعش بعد ان قويت شوكته وخرج عن الخطة المرسومة له من قبل النظام قد اخاف النظام سنتين داعش تحتل الرقة واعلام داعش ترفرف عالية فوق مقراته وطائرات الطاغية تقصف الاطفال وتترك هذه المقرات هلق راح ينطلك شبيح ويقلك ليش
بريطانيا
SYR2014-08-29 10:54:57
الى المدعو جلال
انا متعاطف مع ال250 شهيد ومتلي ملايين من السوريين ياجلال وازا كانو قتلى و مجرمين بنظرك ياجلال السعودي فهم بنظري ابطال و قديسين تخلى عنهم النظام الاكثر اجراما و خانهم قادتهم الوضيعين اما السيد رقاوي فلاء يا صديقي باكدلك انو المعارضة الاسلامية الغير سو رية المتطرفة و جماعاتها عالانترنت مبسوطين اخر بسط و شمتانين اخر شماتة و كمان باكدلك انو الحزين بحق هو الانسان السوري البسيط اما النظام و مايسمى معارضة مو فارقة معن بقشرة بصلة
-سوريا
بشير من درعا2014-08-29 05:31:39
رسالة للمنحبكجية
حين مات باسل الأسد "بحادث سير" اعتبروه شهيد الوطن وأعلن الحداد الرسمي في البلاد ونكست الاعلام لـ 40 يوم وتوقفت برامج التلفزيون، الا يسأل منحبكجية النظام لماذا لم يعلن النظام والاعلام السوري الحداد على 450 من جنود الاسد الذين قتلوا في الرقة . ومازال يبث الاغاني والبرامج الترفيهية والرقص؟؟؟ ألهذا الحد أرواح المنحبكجية رخيصة؟؟؟ هل هي فعلاً فدا صرماية الأسد؟؟؟
-سوريا
بشير من درعا2014-08-29 05:19:41
داعش أو نحرق البلد
على غرار الأسد أو نحرق البلد نقول داعش أو نحرق البلد وماحدى أحسن من حدى. نحن مع داعش مادامت مستمرة في قطع رؤوس الشبيحة وجنود عصابات الأسد. أن أكون عنصر مقاتل في تنظيم داعش أشرف بمليون مرة من أن أكون جندي خائن في جيش الأسد الخائن.
-سوريا
نازك 2014-08-28 23:35:42
يللي بيسمعك بيصدق
الحلقي يقول : ان الحكومة الجديدة ستعمل على تعزيز التعاون مع دول صديقة و على راًسها ايران ، و هل بقي لكم غير ايران و بوتين اصدقاء ؟ يعني يلل بيسمعك بيصدق انو في دول عم تقتل بعضها لاجلك
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-28 23:01:12
صفعة جديدة على وجه النظام
بالاضافة الى الضربات الموجعة التي يتلقاها النظام من داعش و التي ادت الى خسائر كبيرة له في مواقع عسكرية عديدة و مقتل اعداد هائلة من جنوده ، اليوم يتلقى النظام صفعة قوية على وجهه ، ادت الى تبخر احلامه في التحالف مع امريكا و الغرب لضرب داعش ،كما كان يامل و يتوسل ، حيث اعلنت امريكا و فرنسا و المانيا و بريطانيا انهم لن يتحالفوا معه و انه يعتبر شريك للارهاب ، لكن بلباس اخر ربما اسواً بكثير من داعش و هنا بداً النظام يلمس على راًسه ، ربما ياكل نفس الضربات التي تاكلها داعش ، من يدري ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-28 22:52:53
كيف يفكر اعلامنا المحلي ؟ 5
كانوا ، مشهورين مغمورين باي ثمن لا فرق ، نتعرف على فتيات جميلات جديدات يطرحون علينا نظريات في التمثيل و الدراما ، و كاًن خبزنا و ملحنا هو الدراما فقط و ليس ما نعانيه ، تهطل علينا حفنة من المسلسلات الشامية ، نسال انفسنا اثناء مشاهدة كل هذا ، لم كل هذا ؟ و هل نحن حقاً بحاجة الى هذا ؟ هل نحن بحلم ام حقيقة في ووندرلاند السورية ؟ كل شيء ممكن في بلد كل احداثه و ماسيه و كوارثه تعتبر كما قال حسن نصر الله يوما ما ( مافي شي ) ام انه في شي و نحن نعلم انه مافي شي ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-28 22:51:36
كيف يفكر اعلامنا المحلي ؟ 4
و الاحتيالات ، الاعلام يسوق بان ( خطة متكاملة لزيادة ايرادات الخزينة العامة للدولة من دون ان تؤثر الزيادة على المواطن ) ( بورصة دمشق تحقق انتعاشاً و فائضاً مالياً كبيراً لم تشهده منذ عشر سنوات من انطلاقها ) تقراً المذيعة الخبر من دون ان تدرك ان عليها الاقتناع بهذا الخبر اولاً قبل ان تقنع مشاهديها ، البرامج الصباحية تتخمنا بخبراء التغذية و فواائد الرياضة و علم الاجتماع و خبراء الطفولة يتحدثون عن وسائل تربية للاطفال لا يقدرون هم انفسهم على تحمل تكاليفها ، السهرات الفنية تبحث عن ضيوف مهما
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-28 22:50:35
كيف يفكر اعلامنا المحلي ؟ 3
الميكرفون في وجوههم و تقينهم اروع الكلام مشفوعة و مرفقة بتمجيد ( سيد الوطن ) ، سقف اسئلة الاعلام المحلي ما زال حول الاسعار و انقطاع الكهرباء و الماء و تزفيت الطرق ، و عندما تجراً بعضهم و اراد التشاطر ، ساًل لماذا تم رفع اسعار الخبز ؟ فكان الجواب هو نتيجة رفع اسعار الوقود ، حال اعلامنا كحال ( مجلس الشعب ) الذي لم يجد حتى الان وقتاً لاستجواب مسئول واحد فقط ، لان اعضاؤه ينتظرون انشقاق زميل لهم ليتم نبش سجله بالاسماء و الارقام ، لتعليق كل جرائمهم عليه و تبرئة ذممهم الملطخة بالسرقات
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-28 22:49:04
كيف يفكر اعلامنا المحلي ؟ 2
الاعلام المحلي يتغنى ليلاً و نهاراً بانتصارات الجيش ، دون ان يذكر مرة واحدة عن مقتل جندي واحد من جنوده المساكين ، او ان يكترث لجريح من جرحاه الذين ان لم يكونوا بالمئات فهم بعشرات الالوف ، هذا الاعلام لم يسمع بمجموعات ( التعفيش ) و مافيات الفساد و النهب المهيمنة على الكثير مما يقال و مما لا يقال ، هو لا يعرف مثلا ان الوف الشباب المثقف و خريجي الجامعات و العقول المتميزة تهاجر يومياً و لا يكترث لهجرتها ، حرية التعبير عنده تتمثل بالقفز على وجوه المارة عند ناصية شارع الحمرا الدمشقي و اشهار
-سوريا
حمصي عتيق 2014-08-28 22:47:53
كيف يفكر اعلامنا المحلي ؟ 1
اعلامنا المحلي يهرع مباشرة الى اي مكان يتواجد فيه مسئول رفيع المستوى و يقوم بالواجب و زيادة ، يحتفي ( بمؤشرات تعافي ) البلد و اجترار اغاني المحطات التلفزيونية عن الحياة و الفرح و البهجة و كاًن البلد ( مافي شي ) على قولة حسن نصرالله يوماً ما ، حيث يلعب اعلامنا دور ( صانع البهجة غصباً عنك ) للجالسين فقط خلف الشاشات في المناطق الامنة و الهادئة و التي لا يسمع فيها صوت رصاصة واحدة او انفجار برميل متفجر ، اولئك الذين لن يفكروا يوماً ما ببهجة الناس البسطاء و المقهورين المتلوعين بالنار و الجحيم و البؤس
-سوريا
سلوى من النبك 2014-08-28 21:21:24
من اجل ماذا ؟
حزنت و الله عندما شاهدت فيديو عملية اعدام اكثر من 250 جندي سوري على يد داعش المجرمة ، لا لانني اؤيد النظام ، بل لاني اكره هذا النظام للعظم ، ما ذنب هؤلاء الجنود ان يجردوا من ملابسهم و يعدموا بهذه الطريقة ؟ ما الفائدة التي جنوها لهذا الاستشهاد ؟ اذا كان من اجل الاسد ، فتباً لهذا الاستشهاد ، اذا كان من اجل الوطن ، فتبا بهذا الوطن حين يقدم شبابه لقمة سائغة رخيصة ياكلها المتوحشون دون عناء ، من اجل المقاومة و الممانعة ؟ لا اكيد لا ، من اجل حزب البعث ، لا اكيد لا ، اذن من اجل ماذا ؟
-سوريا
سوري حقيقي 2014-08-28 21:08:20
هل جنودنا رخيصون لهذه الدرجة ؟ 3
و نتفاجاً بالنهاية ان الوزير الفريج بقي في منصبه كوزير في وزارة سيادية هي الاهم من كل الوزارات الا وهي وزارة الدفاع ، وان العميد قد ضحك على الشباب و بربك عليهم و ماهي الا خدعة و حيلة و نفاق قذر ، تصوروا حتى وقفة احتجاجية لمؤيدين قد منعها النظام ، فماذا لو قام اهالي ضحايا ال ( 250 ) جندي الذين اعدمتهم داعش اليوم و احتجوا على كذبة ( عملية التجميع الناجحة لهؤلاء الجنود عقب اخلاء المطار ) و اذا بداعش تصطادهم كالعصافير و لم يكلفوها الا طلقة واحدة براًس كل منهم من الخلف . فهل جنودنا رخيصون لهذه الدرجة
-سوريا
سوري حقيقي 2014-08-28 21:06:40
هل جنودنا رخيصون لهذه الدرجة ؟ 2
من المكتب الاعلامي للقصر الجمهوري ، الذي تواصل معهم تواصلاً ( كريماً ) مؤكداً ( حرص القيادة و الرئيس الاسد على متابعة كل التقصيرات المحتملة و التي ادت الى خسائر في مناطق عسكرية و افراد من الجيش ) ، حيث وضح لهم العميد ( ع . م ) ان الوزير فهد الفريج لن يكون في تشكيلة الوزارة الجديدة و ان الكل ( تحت سقف المحاسبة القضائية ) كل هذا الكلام طبيعي لا خلاف عليه ، لكن اللاطبيعي ان يعتبر مقتل مئات الجنود هو تقصير محتمل و ان المتابعة و ليس المحاسبة و المحاكمة هي التي ستاخذ ثار ارواح هؤلاء الجنود المساكين ؟
-سوريا
سوري حقيقي 2014-08-28 20:58:51
هل جنودنا رخيصون لهذه الدرجة ؟. 1
ذكرت سيريا نيوز : قرر ناشطون مؤيدون للنظام يوم الثلاثاء الماضي الغاء الوقفة الاحتجاجية المقررة يوم امس احتجاجاً و حداداً على ارواح الجنود الذين قتلتهم داعش بالفرقة 17 و اللواء 93 و مطار الطبقة و قبله بعشرة ايام مقتل حوالي 270 جندي بحقل الشاعر بحمص ، و المطالبة باقالة وزير الدفاع فهد الفريج ، سبب الغاء الوقفة الاحتجاجية هو ( تجاوب النظام و حرصه على متابعة كل التقصيرات المحتملة ) - ضعوا خط تحت كلمة ( متابعة ) و خط اخر تحت كلمة ( التقصيرات المحتملة ) و ذلك بعد تدخل العميد ( ع . م ) من
-سوريا
هنا ديرالزور2014-08-28 18:54:17
نهج احمق
في سفري من ريف ديرالزور في دمشق برجل يظهر انه يعمل في سلك الامن وسالني انتم ابناء العشائر في ديرالزور لماذا لا تثورون ضد داعش قلت له ماذا قدمتم انتم لابناء العشائر كي تستطيع الثورة على داعش ابناء عشائر دير الزور لا بزالون يعاملون كمجرميين على حواجز جيشكم البطل ويتم تشليحهم واهانتهم واذا لم تصدقني اذهب الى حاجز جسر تدمر على طريق حمص دمشق وحاجزالعدوي وحاجز شارع بغداد وغيرها وتريدون من ابناء العشائر ان يثوروا ضد داعش . فسكت كاقرار منه بذلك دون ان يصرح
-سوريا
رقاوي مقيم بدمشق 2014-08-28 18:32:17
ارواح شبابنا تزهق مجاناً
اليوم تم اعدام اكثر من 250 جندي للنظام من قبل داعش ، تم اعتقالهم اثر انسحابهم من مطار الطبقة ، هذه هي بالضبط عملية التجميع الناجحة باخلاء المطار التي امر بها النظام والتي تبجح بهالمدة اسبوع ، اي تجميع هؤلاء الشباب ليتم حصدهم و اصطيادهم كالعصافير فداء لكرسي الاسد ، انها وجبة دسمة لداعش ، لكنها موجعة لكل سوري مؤيد او معارض ، و المسئول اولاً و اخيراً هو النظام لدفعه ارواح شبابنا بحرب هالكة ثمنها الكرسي فقط و ليس شيئاً غيره ، و من يعتقد ان هؤلا الشباب قضوا من اجل الوطن فهو ساذج و غبي
-سوريا
مروان الحموي 2014-08-28 18:01:04
فتقت حسابات النظام
يوم الجمعة القادمة سمته صفحة الثورة السورية ( الارهاب لا يواجه بالتحالف مع الارهابيين ) انه اصدق توصيف للحالة التي تعيشها سوريا ، صح الارهابيون لا يمكن ان يتحالفوا مع بعضهم ، لان عقائدهم و مصالحهم مختلفة ، من قال ان داعش صنيعة النظام هو مخطئ بكل تاكيد ، لان سكوت النظام سنتين و غض الطرف عن داعش هو ما جعل البعض يعتقد هذا الاعتقاد ، لان حسابات النظام بان الغرب سيدعمه بالقضاء على داعش وعليه ان يتفرغ للقضاء على الجيش الحر الذي هو البديل الحقيقي قد فشلت فشلاً ذريعاً و هاهي امريكا تصرح بذلك .
-سوريا
JALAL 2014-08-28 11:28:03
مسلسل الهزائم مستمرة 4
الكرسي فقط فهل وصلت الرسالة ايها المؤيدين اما ما زلتم في ظلالكم القديم والنوم في العسل غبائكم يقتلنا حتى هؤلاء القتلى المجرمين الذين قتلم داعش لم يجدوا من يتعاطف معهم في محنتهم بسبب اعمالهم الاجرامية بحق الشعب السوري حتى ان الاخ فادي المسيحي الذي لايربطه كما يقول اي شيء بداعش ان ينظم الى داعش للقضاء على هؤلاء المجرمين القتلة
بريطانيا
JALAL 2014-08-28 11:25:35
مسلسل الهزائم مستمرة 3
ورغم ذلك طالبوا باستقالة الفريج ولكن السلطات الامنية منعت ذلك وقد وعدهم باستقالة الفريج في تشكيل الحكومة الجديدة ولكن المفاجأة كانت صادمة لديهم فقد بقى الفريج في منصبه وفي الضفة الاخرى من المتوسط كان ازلام النظام يفاوضون العميد المنشق في الحرس الجمهوري مناف طلاس وعرضوا عليه ان يستلم منصب وزير الدفاع بدل عن الفريج ولكنهم تلقوا صفقة قوية من طلاس فقد رفض رفضا قاطعا هذا المنصب لانه يعرف اساليبهم الخبيثة والقذرة ولهذا السبب لم يقيل الفريج من منصبه هكذا يتصرف النظام حتى مع مؤيده والمهم لديه
بريطانيا
JALAL 2014-08-28 11:23:43
مسلسل الهزائم مستمرة 2
يذكرهم بسبب الخسائر الكبيرة ومثل عادة النظام سيفرج عن اسماء القتلى بالقطارة اي حبة حبة يا علام مثل قتلى الفرقة 17 وكان اول اسماء المفرجة عنهم ضابط من القرداحة ابراهم حكمت كنعان و سراج ديب وعمار محمد لكن الفارق كبير هنا بسبب كثرة القتلى هذه الاحداث المتلاحقة دفع بعض ****المؤيدين الى تنظيم وقفة احتجاج على ارواح الضحايا وبالمطالبة بمحاسبة
بريطانيا
JALAL 2014-08-28 11:20:59
مسلسل الهزائم مستمرة 1
الصور الواردة من الرقة ومن مطار طبقة العسكري بالذات تذكرنا بمسلسل الجذور اكثر من 250 عسكري وضابط سوري مجردين من الملابس الا الداخلية تقودهم بعض الدواعش والقتلى اكثر من350 قتيل وصمت مطبق من النظام ومن اعلامه والاكثر غرابة وكالة سانا كانت تقول هناك تجميع ناجح للقوات الهاربة فعلا من خلال الافلام رأينا كيف قامت داعش بعملية تجميعهم بشكل قطيع ترى هؤلاء الضباط بوجوههم المغبرة والخوف بعيونهم كيف كانوا يتبجحون قبل ساعات ويهتفون بحياة القائد بشار والان كيف بشار باعهم وتخلى عنهم حتى ان اعلام النظام لم
بريطانيا
ايمن 2014-08-28 10:53:42
مفارقة
اكيد انو تصريح المعلم و طريقة ربطه العدوان الخارجي بموافقة النظام شي مقرف بس بذكرني بالمعارضين الشرفاء اللي كانو عمبطالبو الغرب بضربات جوية على النظام مواقعه العسكرية و صارو يهللو و يفرحو وقت اوباما اوعز للبوارج الامريكية بالتوجه الى شواطئ سوريا .... رجاء بكفي مزايدة وبيع وطنيات لانكن كلكن اوسخ من بعض .. بس يا حيف
-سوريا
أبو عبدو السوري2014-08-28 10:37:39
إلى فادي
أنا مسلم وأحمل نفس شعورك تماما وأؤيد الشياطين الزرق مقابل التخلص من العصابة الأسدية الإرهابية العميلة فأقذر التنظيمات والعصابات لا يمكن أن تنزل وتنحط أكثر مما وصلت إليه عصابة الأسد بكل تأكيد.
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-27 23:36:57
وافق شن طبقه 4
بعد عشر سنوات اي سائح و بناء المستشفى و المدرسة و اعادة اعمار الوطن اهم للمواطن السوري بكثير من السائح الاحنبي او العربي ، و بنفس الوقت اليست مشاريع اعادة الاعمار ستوفر مئات الالوف من فرص العمل للسوريين انفسهم ؟ ، هنا ياتيك الجواب بالصمت المطبق ، و اذا اضطر الجهابزة للجواب ، يقولون لك : هذه خطة و رؤية القيادة السورية ، فهي تعرف مالا نعرفه ، و هي الادرى بالمهم و الاهم ، هنا ياتي جوابنا بالصمت و نقول داخل انفسنا : هيك نظام بدو هيك وزارة ، و هيك وزارة بدها هيك نظام ، فوافق شن طبقة
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-27 23:35:35
وافق شن طبقه 3
تدشين مجمع سياحي باللاذقية بكلفة ( 6 ) مليار ليرة و سيوفر حوالي ( 1600 ) فرصة عمل و اليوم ايضاً ترخيص مشروع سياحي في السويداء ( لاحظوا المناطق فقط ) ، لكن حين تسال عن مبرر اقامة هذه المشاريع و بهذه الظروف ، و بان البلد يحتاج الى مشاريع من نوعيات اخرى تساعد في حل و لو جزء من ماسيه و معاناته و ليست المشاريع السياحية و الترفيهية ، يرد عليك جهابذة النظام بان هذه المشاريع ستجلب السياح الاجانب للبلد و بنفس الوقت ستوفر فرص عمل كثيرة ، لكن اذا قلت لهم : ان سوريا لا يدخلها الان و لن يدخلها ولو بعد
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-27 23:33:58
وافق شن طبقه 2
على وقع طبول فرقة كشافة و هتافات شبيبة الثورة ( بالروح بالدم نفديك يا بشار ) و ( الله وسوريا و بشار و بس ) و ذلك بتجريب احدى طاولات البلياردو عندما امسك الحلقي بعصا البلياردو و ضربها على الكرة كما يضرب العربجي بسوطه على حصانه ، المهم ان المشروع المذكور سيكلف حوالي (8) مليار ليرة سورية و سيوفر كما يقولون ( 2000 ) فرصة عمل ، ربما هذا صحيح لا اعتراض عليه ، و بعده ينتقل الحلقي لتدشين مجمع نادي الفيحاء الرياضي بكلفة ( 5 ) مليار ليرة و سيوفر ايضاً حوالي ( 1500 ) فرصة عمل و قبله باسبوعين
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-27 23:32:49
وافق شن طبقه 1
اثارني موضوع تعليق الاخ ( عبد الله ) عن تشكيلة الوزارة الجديدة ، لا لانها تشكلت و حسب ، بل لان المواطن السوري من الواضح انه لم يعد يهمه تشكيل مئة و زارة كهذه الوزارة داخل نظام منهار من كل الجوانب و اَيل للسقوط في اي لحظة ، بقدر ما اثارني مشهد فيديو شاهدته يوم امس ، عندما كان الحلقي المكلف بتشكيل الوزارة يدشن صالة بلياردو لمجمع سياحي في مشروع دمر اسمه ( ووندرلاند سوريا ) في منطقة معقل الاثرياء الشوام ( صالة بلياردو يا ناس هو ما نحن بامس الحاجة له ؟ ) المشهد توج اللحظة الرهيبة للتدشين
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-27 22:03:01
لماذا الان ؟
سنتان تقريباً و داعش تسيطر على الرقة ، سنتان و داعش تقاتل الجيش الحر و كل من لم ينضوي تحت امرتها ، سنتان و لم تحلق طائرة واحدة للنظام فوق الرقة ، سنتان لم نسمع ببرميل واحد سقط على حاجز واحد لداعش ، سنتان لم يطلق النظام رصاصة واحدة على داعش ، سنتان يراها تتمدد و تحتل 80 ٪ من حقول النفط و تبسط سيطرتها على اجزاء واسعة من ريف حلب و ادلب و دير الزور و الحسكة و النظام ساكت ، السؤال لماذا الان ؟ هل لانه ينتظر التنسيق مع امريكا و يعقد معها الصفقة الثانية بعد صفقة الكيماوي مقابل اعادة التنصيب ؟
-سوريا
فادي 2014-08-27 21:52:12
مستعد لمبايعة داعش
انا مسيحي و رغم كرهي لداعش من جميع الجوانب و لا يربطني بها شيء ، الا انني مستعد لمبايعتها و الانضواء تحت قيادتها اذا ضمنت لنا ازالة هذا النظام ، لاننا صرنا على قناعة تامة ، انه لو جاء العفاريت الزرق و القرود السود ، فهم حتماً سيكونوا افضل من هذا النظام ، و اذا كانت داعش عفاريت فيا اهلاً و سهلاً بها
-سوريا
عبد الله 2014-08-27 21:50:11
تشكيلة الوزارة الجديدة
بماذا تلزمنا تشكيلة الوزارة الجديدة ؟ اصلا هل عندنا دولة متل الخلق و العالم ليكون عندنا وزارة ؟ ام النهب و السرقة يجب ان يكون من نصيب اشخاص لم ينهبوا بعد و لم يصلوا الى منصب وزير ؟ كنا ربما نقتنع بهذه الظروف لو تم انشاء و زارة اعادة الاعمار ، او وزارة لاعادة تسكين ملايين المهجرين و المشردين ، او وزارة شئون الجرحى و المعاقين ، او وزارة شئون الايتام و الارامل بدلاً من وزارات دولة لا تضر و لا تنفع او وزارة السياحة حيث السياحة الان هي صفر و الثقافة صفر و التنمية الادارية صفر و التجارة صفر و و
-سوريا
SYR2014-08-27 13:57:49
فعلا فات الآوان
نبايع الدولة و الاسلامية و لا نرتمي بحضن هذا النظام المجرم ..الدولة الاسلامية افضل بألف مرة من عصابة ابو البراميل و السكود....فاتكم القطار.
-سوريا
JALAL2014-08-27 02:40:12
الطائرات الارهابية الاسدية
استشهدت الطفلة ندى عوني واصيبت عدة اطفال بجراح جراء غارة اسدية ارهابية غادرة وقد اغارت هذه الطائرات الجبانة على روضة للااطفال هذه هي بطولات الطيارين السوريين الخونة القصف على الاطفال والنساء والشيوخ وداعش تسرح وتمرح في الرقة الا تخجلون من انفسكم ايها الخونة وانتم تقصفون روضة للاطفال تبا لهذا العالم المتحضر الذي ادانت قتل صحفي وسكتت عن قتل طفلة بريئة
بريطانيا
ايهم 2014-08-26 22:05:26
تصريح الوزير المعلم معقول ؟
اقسم بالله باني لم اصدق ما صرح به الوزير المعلم بالصوت و الصورة يوم امس حين سمعته و شاهدته على التلفزيون و امام بالحرف الواحد : ( من يريد العدوان على سوريا ، لا يوجد لديه مبرر الا بالتنسيق معنا .. ) اي اذا نسقتم معنا نسمح لكم بالعدوان و نعتبره عدوان مبرر ، و اذا لم تنسقوا معنا نعتبره عدوان غير مبرر ، هل هناك من احد يمكنه ان يفسر لي هذا الكلام ؟ لدرجة اني تخيلت بان القول ليس لوليد المعلم و انما لشخص اخر غير سوري ، لكن الصوت و الصورة تطيح بتخيلي هذا ، رجاءً فسروه لي اذا امكن ؟ ممكن انا شايف منام
-سوريا
سعاد السورية 2014-08-26 19:49:52
شكراً للكاتب
مقال الكاتب هو توصيف منطقي و موضوعي ، ينطلق من تحليل واقعي ، بعيد عن الانفعالية و الحساسية الطائفية ، خاصة بتركيزه على نقطة هامة و هي ان النظام مستعد ان يفعل كل ما يخطر و ما لا يخطر على البال من اجل الغاء اي بديل سياسي له ، مهما كان توجه هذا البديل ، حتى لو كان من قلب النظام او من عمق حزب البعث ، او حتى لو كان اخو بشار الاسد او ابنه ، هذه هي عقدة النظام التي ستطيح به تلقائياً دون ان يحس او يحسب لها حساب و التي ستدمر البلد و تدمره ايضاً ، شكراً للاخ اياد على مقاله الصريح .
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-08-26 19:32:40
اكبر و *** دبلوماسي
من يريد ان يعتدي على سوريا ، ينبغي ان ينسق معنا ، هذا ما خلص اليه اكبر دبلوماسي محنك لدى النظام ، ليصنف الان كا*** دبلوماسي في العالم .
-سوريا
alber2014-08-26 14:26:39
شباب النظام ذاكرتهن قصيرة
أنو على أساس الغرب اللي خاض 4 قرون من حروب إقليمية و أهلية و عالمية و انتهى بتشكيل اتحاد أوروبي لتفادي أي حروب مستقبلية هو قمة بالتخلف و ناطر حضرة جناب وزير خارجية النظام السوري مشان يعرف حقيقة الوضع بسوريا و يصف مع حاضن الإرهاب رقم 1 بالعالم..هلق أنتو لأيمتى رح تضلوا تستغبوا البشر؟ على شو بدن يتعانوا معكن شو نسيتوا أنكن تحت عقوبات غربية لأن إرهابكن بلش قبل إرهاب داعش ؟ للعلم الغرب لليوم عم يحاكم مجرمي الحرب العالمية اللي تذاكوا بتغيير هوياتهم .. مع أنو عمرهن تجاوز ال90 سنة
-سوريا
حلبي2014-08-26 14:41:02
كلمة سر
كلمة السر هي الثورة ، من هنا استفاد الجميع باستثناء المواطن السوري
-سوريا
مواطن352014-08-26 13:12:17
داعش الى زوال
أحب أن أطمئن السيد كاتب المقالةانه لن يرى الأعلام السود قريبة من دمشق. والسبب ان داعش لها دور كما الجميع تلعبه و عندما ينتهي دورها ستذهب الى مزبلة التاريخ..و سوف نرى الحل السياسي قريبا باذن الله.
-سوريا
متابع2014-08-26 11:47:47
تحية طيبة
"" لطالما لم ارغب بتعلم الشطرنج لسبب لم يفهمه اصدقائي سابقا، وفهموه الان!!! وهو انني لم ارد ان اقتل جيشي وجنودي وكل ما على ارض رقعة الشطرنج كي يحيا الملك "" :: غاندي :: ارجو من كافة المعلقين البحث عن حل للمشكلة التي نحن فيها وان نتفق لا نفترق وان نخلص لبلدنا لا لغيرناو... ودمتم
-سوريا
JALAL 2014-08-26 11:35:42
لعبة الطاغية والدواعش 5
قامت القيامة قامت الدنيا ولم تقعد والشاطر الذي يقدم السلاح لمقاتلة الدواعش والشعب السوري يبحث ويشحد اية قطعة سلاح ليدافع عن نفسه فلا يجده فالحجج جاهزة وحسين اوباما يخلق مئة حجة وحجة ولكن عندما تتعلق الامور بمصالحهم فلا يرون اي مانع ولا يحتاجون لاي قرار واخيرا المؤامرة واضحة وضوح الشمس لقد خلقوا ~~ الطاغية بشار المالكي والمجوس ~~ الدواعش في المدن السنية الثائرة للقضاء على ثورتهم سواء في سوريا او العراق وبالتعاون مع حسين اوباما وبوطين نقطة انتهى
بريطانيا
JALAL 2014-08-26 11:34:04
لعبة الطاغية والدواعش 4
مجزرة الكيماوي مجزرة العصرفي القرن الواحد والعشرين وبات تخطيط النظام والدواعش معروفة احتلال واجتياح المناطق المحررة والقضاء على الجيش الحر لكي يبرر للعالم القيام بضرب هذه الثورة المباركة فالدواعش يقتلون الشعب السوري من سنتين ولم نرى اي تحركات دولية ضدهم اما عندما هددت الدواعش مصالحهم في اربيل
بريطانيا
JALAL 2014-08-26 11:32:28
لعبة الطاغية والدواعش 3
فالذي يقتل الاطفال بالكيماوي والذي يقتل الناس بالحصار والذي يقتل المدنيين بالبراميل المتفجرة اليسوا ارهابيين ام فقط الارهابيين هم ذو اللحى وليس كل ذي لحى فمثلا ذو اللحى من الحوالش وابو الفضل العباس ومشتقاتهم ليسوا ارهابيين فقط جماعة معينة هم الارهابيين اما هم رغم ان اجرامهم تفوق على الكل فرغم ذلك هم ملائكة الرحمة واطرف ما في خطاب المعلم انه يدين قتل الصحفي الامريكي بأشد العبارات و نسى ان الذي اعطى اوامر بقتل الصحفي هو نفسه الذي يدين هذا العمل الارهابي ولم نسمع اي ادانه من المعلم عند ارتكاب
بريطانيا
JALAL 2014-08-26 11:30:33
لعبة الطاغية والدواعش 2
والدواعش في امارة الرقة والنظام تمدها بالسلاح والذخيرة ورجال المخابرات الجوية والان فقط تذكر الطاغية والمعلم ان هناك الدواعش في الرقة وعندما يبرر المعلم تبرير انتهاك السيادة بهذا الاسلوب الرخيص والمبتذل تكون السيادة مصانه عندما تنسقونا معنا ايها الامريكيين وتكون السيادة منتهكة عندما لا تنسقون معنا وهل نسى الطاغية والمعلم حتى وقت قريب ان امريكا تدعم الارهابيين فهل من المعقول ستضعون يدكم بيد الذي يدعم هؤلاء الارهابيين ويؤكد المعلم ويتمنى ان يتعاون مع داعمي الارهاب مع انهم هم الارهابيين في المنطقة
بريطانيا
JALAL 2014-08-26 11:28:01
لعبة الطاغية والدواعش 1
ليرفع الدواعش اشارةالنصر فوق امارة الرقة وليرفع الطاغية اشارة النصر فوق قصره ولكن للشعب السوري كلمته ايظا وللثوار والاحرار كلمتهم ايظا وان قوة داعش ما هي الا فقاعة صابون ستنتهي في اية لحظة والمعروف هي صناعة اسدية مجوسة مالكية والادلة كثيرة لانريد تكرارها فالكل بات يعرف حقيقتهم لقد اوجدوها في المناطق المحررة ولكي يتهموا الثوار بالارهاب فاسلوب داعش والطاغية هي نفسها قطع الرؤوس والاعضاء والتعذيب والسيارات المفخخة وتمجيد القائد والخليفة وكلاهما يستعملان العنف المفرط بحق المعارضين ضدهم من سنتين
بريطانيا
سوري حر2014-08-26 10:28:18
لايظن النظام انه وحده هو الذكي
ما انا متيقن منه يقينا اشبه بالموت هو ان النظام مستعد لعمل اي شيء وكل شيء مهما كان وايا كان حتى يطيل بقاءه في الحكم...ولكن مالم يعلمه النظام انه خلق اجيالاً مستعدة ايضاً ان تفعل اي شيء وكل شيء للخلاص منه...فكما هو مستعد للتحالف مع امريكا واسرائيل لكي يبقى فكذلك معظم الشعب السوري مستعد للتحالف مع داعش لكي يزيل بشار
-سوريا
بشير من درعا2014-08-26 02:22:34
وليد المعلّم يؤيّد العدوان على سورية
وليد المعلم يقول بالحرف الواحد: من يريد العدوان على سورية، لا يوجد لديه مبرّر إلا بالتنسيق معنا (أي مع نظام الأسد)
-سوريا
أبومصعب السوري2014-08-26 01:51:38
الجيش الحر يتعاون مع النظام ضد الدولةالإسلامية
يقول الكاتب ( في وارد النظام التعاون مع "الجميع"، لمكافحة "داعش"، لكن "الجميع" هذه تعني، دون شك، القوى الدولية والإقليمية الفاعلة، ولا تعني بأي شكل كان شركائه في الوطن من المعارضين لحكمه) فيما يلي فيديو يكذب هذا الكلام يقوم فيه قائد الدفاع الوطني في حي القدم بالتقدم نحو جنود من الجيش الحر في أحد خنادقهم ويطلب منهم أن يتحدوا مع جيش النظام ويتعاونوا معه لقتال الدولة الإٍسلامية ، ويقبل عناصر الجيش الحر دعوته ويتصالحون مع النظام، رابط الفيديو : http://youtu.be/Jm8rGKbTR8U
-سوريا