syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الإسلام السياسي ومفهوم الإعتدال .... بقلم : عشتار
مقالات واراء

يطرح الإسلام السياسي "المعتدل" نفسه بقوة على شعوب البلاد العربية المحكومة بأنظمة وطنية إستبدادية فاسدة كبديل، يعتبر نفسه "مقبول", لهذه الأنظمة. تحاول هذه المقالة أن تطرح السؤال التالي للنقاش: هل الإسلام السياسي "المعتدل" حقيقي؟ و إذا كان حقيقاً هل هو بديل جيد؟

الغاية من النقاش هي أن نحاول قدر الإمكان، مستفيدين من منبر سيريانيوز الفكري الراقي، أن نفهم طبيعة الإسلام السياسي وصلاحيته كبديل من خلال تبادل المعارف والاراء والتجارب بيننا.

 


يجب التأكيد هنا على أنه ليس لدي جواب و إنما أراء شخصية أشارك بها لاأكثر. كما أنه يجب التنويه إلى أن المقالة لا تحاول أبداً التطرق إلى العقيدة الدينية للإسلام إلا بما يخدم النقاش إنطلاقاً من إعتقادي أن الإسلام السياسي مختلف نوعياً عن الدين الإسلامي كإيمان فردي وعلاقة خاصة بين الأنسان ومايؤمن به. لا بد لنا من أن نبدأ بتعريف الإسلام السياسي و الإعتدال قبل الإنتقال إلى بحث السؤال.

 

تعريف الإسلام السياسي: هو مجموعة التنظيمات السياسية التي تعتمد الدين الإسلامي كمرجعية لقيادة المجتمع. يمكن أن نميز طيفاً واسعاً نسبياً لهذه التنظيمات يتراوح بين تلك التي تعتمد الجهاد بمفهومه العنيف كوسيلة وحيدة, وتلك التي تضيف إليه المناورات السياسية والإسلوب الدعوي والتربوي والإعلامي للوصول إلى نفس الغاية مع إمكانية اللجوء "إضطرار" للعنف إذا إقتضى الحال. مثال الأولى القاعدة و تفريعاتها و مثال الأخيرة الإخوان المسلمون.

 

تعريف الإعتدال:  الإعتدال هو مفهوم يعبر عن قبول الفرد أو المجتمع لفعل / رأي ما مقارنة مع فعل / رأي أخر. مثلاً يبدو فرض غطاء الرأس على المرأة معتدلاً بالمقارنة مع الحجاب الذي يغطي كامل الوجه. كذلك يبدو فرض سبع ساعات في الإسبوع من مادة التربية الدينية على الطلاب معتدلاً بالمقارنة مع ضربهم لكي يحفظوا القرأن.

هل الإسلام السياسي "المعتدل" حقيقي؟

 

أعتقد أنه يمكن القول أنه "حقيقي" بالمقارنة مع الإسلام السياسي المتطرف لا أكثر. لكن إذا قارناه مع حالات أخرى يبدو متطرفاً. إذ أنه منذ اللحظة التي تقرر فيها أن تفرض عقيدتك على الأخرين بأي وسيلة كانت، ترغيباً أو ترهيباً, تصبح متطرفاً بالمقارنة مع من يمارس عقيدته كعلاقة فردية بينه وبين ربه ويترك الأخرين أحراراً يختارون مايرتضون لأنفسهم بأنفسهم. في الواقع حتى أن تفرض عقيدتك على أسرتك هو تطرف بالمقارنة مع أب أو أم يشجعون أطفالهم على الشك والسؤال والبحث وإكتشاف العالم إعتماداً على أنفسهم. لذلك أنا أرى أنه من المفيد أن نلتزم الحذر وندقق كثيراً في التفاصيل عند تناول مفهوم الإعتدال مع الإسلام السياسي.

 

هل الإسلام السياسي بديل جيد؟

من الخطأ برأيي التسرع و القبول بأي بديل قبل أن نحدد مقياس الجودة. مثلاً إذا كان المقياس هو الواقع المؤلم الدي تفرضه أنظمة الإستبداد والفساد فأي تغيير يبدو للوهلة الأولى جيداً. لكن هل يمكن أن يكون هذا المقياس صحيحاً؟ ماذا لو قاد التغيير إلى وضع أسوأ مثال أفغانستان أو العراق أو السودان أو الصومال؟ أليس هذا ممكناً أيضاً في حالة سوريا أو ليبيا أو حتى مصر خلال أقل من سنتين فقط من حكم الإخوان؟

 

أعتقد أن المقياس الدي يمكن أن نعتمده لقياس جودة أي بديل مطروح هو أن ننطلق من إمكانية البديل تلبية الحاجات الأساسية لجميع أفراد المجتمع من سكن وتعليم وفرص عمل وطبابة وأمان وسلام و حرية عدالة ومساواة مع فتحه لأفاق التطور والمساهمة في الحضارة الإنسانية من خلال الإبداع الفردي والإنتاج المعرفي والذي يتطلب الإعتماد على كفاءات علمية عالية لأفراد مختصين بالعلوم الإنسانية والإجتماعية. لدلك أول مايجب أن ندقق فيه في البديل هو المشروع الفكري الإجتماعي الإقتصادي السياسي التفصيلي الذي يطرحه بشفافية على المجتمع و كذلك أن نتحقق من مصداقية المنتمين له من خلال مراقبة ممارستهم العملية وليس أن ننخدع، كما خدع أباءنا، بالحماسة والشعارات و التعميمات والتزويقات والكلمات الطنانة والوعود البراقة التي يسوق نفسه بها.

 

إذا طبقنا هذا المقياس و الفحص المدقق على الإسلام السياسي "المعتدل" فهل يمكن أن يصمد أمام هدا الإمتحان؟ طبعاً هنا أسقط من الحسبان الإسلام السياسي "المتطرف" والذي يعلن بوضوح أنه ليس معنياً أصلاً بالحاجات الأساسية للمجتمع ولا يقدم نفسه كذلك.

 

سوف أكتفي، لضيق المجال, بالمشاركة ببعض المنطلقات الفكرية لحزب الإخوان المسلمين كمثال عن الإسلام السياسي "المعتدل" و أترك لكم النظر والتحليل:

"إن دورة التاريخ قد بلغت من جديد المرحلة التي سيقوم فيها المسلمون بقيادة العالم. وأن القرآن يقيم المسلمين أوصياء على البشرية العاجزة" حسن البنا.

 

"الإسلام ينوط بالمسلمين مهمة هائلة مهمة الوصاية على البشرية" سيد قطب – معالم على الطريق.

 

"إن المعركة صليبية في صميمها، لا سياسية ولا إقتصادية، فهدف الإسلام لم يكن يوماً تحقيق القومية العربية أو العدالة الإجتماعية, ولا حتى سيادة الأخلاق، ولو كان الأمر كذلك لحققه الله في طرفة عين، و لكن الهدف هو إقامة مجتمع الإسلام الذي تطبق فيه أحكام القرآن تطبيقاً حرفياً. و أول هذه الأحكام أن يكون الحكم نفسه لله وليس لأي بشر أو جماعة من البشر، وأن أي حاكم إنسان بل أي مسؤول إنسان، إنما ينازع الله في سلطته، بل إن الشعب نفسه لايملك حكم نفسه، لأن الله هو الذي خلق الشعوب و هو الذي يحكمها بنفسه" سيد قطب – معالم على الطريق

 

"إن إتجاهات الفلسفة بمجملها، وإتجاهات تفسير التاريخ الإنساني بجملتها، وإتجاهات علم النفس بجملتها, ومباحث الأخلاق بجملتها، وإتجاهات دراسة الأديان المقارنة بجملتها، وإتجاهات التفسيرات الإجتماعية بجملتها. إن كل هذه الإتجاهات كلها في الفكر الجاهلي قديماً وحديثاً متأثرة تأثراً مباشراً بتصورات جاهلية، وقائمة على هذه التصورات. ومعظمها إن لم تكن كلها تتضمن في أصولها المنهجية عداء ظاهراً خفياً للتصور الديني جملة, وللتصور الإسلامي على وجه الخصوص." سيد قطب – العدالة الإجتماعية في الإسلام

 

"إن قتال العدو القريب أولى من قتال العدو البعيد. وعليه فالبدء في قتال الإستعمار عمل غير جاد وغير مفيد، وأن على المسلمين أن يركزوا على القضية الإسلامية و هي إقامة شرع الله أولاً وجعل كلمة الله هي العليا. و أن ميدان الجهاد الأول هو إقتلاع تلك القيادات الكافرة وإستبدالها بالنظام الإسلامي الكامل" محمد عبد السلام – دستور الجهاد الإسلامي

 

أكتفي بهذا القدر وأعود إلى السؤال: هل الإسلام السياسي "المعتدل حقيقي؟ هل هو بديل جيد؟

 

أرجو من المشاركين الإلتزام بموضوع المقالة. مع الشكر لكم ولإدارة سيريانيوز. 


2014-07-06 13:21:58
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سامر 2014-07-21 11:23:30
كل التقدير لسيريانيوز
اعتذر عن بعض التعليقات التي لاتوافق سياسة النشر لديكم و اعبر عن تقديري العميق للجهد الاحترافي الكبير التي تبذلوه في ادارة التعليقات لكي يتمكن الجميع من المساهمة و التفاعل. موقعكم مثال يحتذى للرسالة التنويرية للإعلام الراقي.
-سوريا
JALAL 2014-07-21 11:20:42
شكو ماكو والكومبيوتر الياباني 3
السكوت عن الرد هو ابلغ الكلام
بريطانيا
JALAL 2014-07-21 11:18:41
شكو ماكو والكومبيوتر الياباني 2
تذكرني بقصة الكومبيوتر الياباني وسؤال العراقي يحكى انه في سالف الدهر والزمان ان اليبانانين اخترعوا اسرع واذكي كومبيوتر في العالم فصار الناس يسألون هذا الكومبيوتر الذكي ويجاوبهم بلمحة فتقدم الامركي بسؤال فجاوبه الكومبيوتر الذكي وكذلك مع الفرنسي والسويدي فجاوبهم بلمحة بصر فلما اتى دور العراقي وسأل الكومبيوتر سؤال شاكو ماكو ففكر الكومبيوتر واخذ وقت اضافي وبدءت الاضواء الحمر والخضر تعمل عملها واخيرا انفجرالكومبيوتر المسكين بسبب عجزه عن الجواب على هذا العراقي وتمنعه عن السؤال
بريطانيا
JALAL 2014-07-21 11:12:51
شكو ماكو والكومبيوتر الياباني 1
ان يكون احدهم شبيحي فهذا عادي لاننا اصبحنا في بلد تعج بالشبيحة وان تكون مشعوذا ايظا عادي لانه هناك الكثير من المشعوذيين اما ان تكون شبيحا ومشعوذا في نفس الوقت فهي لعمري شيء عجيب هناك تعجز العقل وهنا يبدء صراع الكلمات والافكار وربما ينكسر القلم الذي بيدك من شدة التعصيب وبماذا ترد على هذا الشبيح المشعوذ وهنا
بريطانيا
سامر 2014-07-21 09:11:57
بداية النهضة
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نكرر مرة أخيرة، أن المس بالمعتقدات الدينية غير مقبول في شروط نشر التعليقات، وأن تكرار ذلك قد يجبرنا على حذف جميع تعليقات المعلق، اياً كان محتواها، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
سامر 2014-07-21 08:59:35
صراع العقائد و مأساة المدني
تتصارع في منطقتنا ثلاث عقائد رئيسية: اليهودية السياسية (الصهيونية)، الاسلام السياسي الشيعي و الاسلام السياسي السني. كلها، و هذا من طبيعة العقائد الدينية، تستخدم المدنيين في حروبها "المقدسة" و تتاجر بعذابهم تحت شعارات "تحريرية، ثورية، اخلاقية" في مزاودة مشينة. كلها تعتقد انها تمتلك "الحق والحقيقة" و انها مفوضة من قبل "الله" لتأدية "الرسالة". منطقتنا خارج التاريخ، او بشكل ادق، محنطة في لحظة تاريخية تجاوزتها الحضارة الانسانية منذ قديم الزمان.
-سوريا
مسلم سابق2014-07-21 06:22:49
تعليق على كلام سعاد
إدارة التعليقات في سيريانيوز: يبدو أن تنبيهنا السابق لم يكن واضحاً، فحتى اسم المعلق هنا يمس بالمعتقدات...أرجو تفهم أن التهجم على المعتقدات الدينية غير مقبول في هذه المساحة، مع جزيل الشكر لتفهمكم مرة أخرى، وأخيرة.
-سوريا
بشير من درعا2014-07-21 02:27:55
الى عشتار
للأسف الكثير من تعليقاتي لا تصلك بسبب عدم عرضها من قبل إدارة سيريانيوز، فهم حريصون جداً على مشاعر الملحدين واللادينيين. أما فيما يتعلّق بالخلافة الإسلامية فالخوض في فوائدها يطول، وماعليكي سوى أن تقرأ بعض الكتب عن حال الشعوب في عهد الخلافات الإسلامية السابقة كالراشدية والأموية والعباسية. على الأقل في الخلافة الإسلامية سيكون البشر كلهم سواسية، لا سرقة، لا غش، لا عبودية ومال الدولة لجميع المواطنين وليست فقط للعائلة الحاكمة كعائلة الأسد العلمانية التي حكمتنا وامتلكت 90% من اقتصاد الدولة.
-سوريا
جزراوي 2014-07-21 01:53:27
اين هم موقاموي الاركيلة في الضفة؟
حماس-شوكة بعيون كل العرب و العجم، حماس اليوم تعاني من جرب الامة المزمن، حماس الشهداء و النبلاء أذلت العرب حكاماً و شعوب قبل تسحل قطعان اليهود الى الأقبية، حماس قالت لاهل الاجرام، ان اجرامكم ليس بأسوء من اجرام اولاد أعمامكم، حماس وقفت مع سوريا الارض و العرض و ليس مع الصور و الاصنام، اليوم حماس لوحدها بعد ان تاجر بها آل سعود و سيسي و الاسد، لن تفتح لكم البيوت مثل ما فتحت لآل تموز لاهل الغدر و النجاسة، حماس مخرز بأعين جرب الخليج و الرئيس ألمثالي لام الدنيا و أذناب ايران، قلوب السوريين الشرفاء معكم
-سوريا
جزراوي 2014-07-21 01:35:56
سيدة عشتار بدها جعفر يتزوج طوني.
رغم اني مش متزمت و حياتي كانت كلها غلط بغلط بس الحمد لله، (لا اريد ان اكتب اهداني الله جل جلاله) مشان لا يتكهرب البعض هنا، كنت املك كل موقومات الحياة الرغيدة (فسروها متل ما بدكون) بس و الله لم اجد الراحة النفسية يوماً الا عندما اتجهت الى الله، مع اني آخر من يعطي مواعظ عن الدين، فعلا الجسد الرخيص سلعة لمن يشاء و هذا هو مفهوم الغرب للمرآة اللتي فعلاً اصبحت سلعة للأزياء و الأفلام اللي بهدوم و من غيرها و رقيق ابيض على اسمر برونزي، اما عن جسدي و انا حر فيه، يا اخي قدروا مشاعر الإدالبة عالموقع!؟
-سوريا
طنبرجي2014-07-21 01:40:19
إلى جلال
العنصرية موجودة في كل مكان، وكذلك الطائفية، هل تعتقد أن قتل طفلين من نبل والزهراء رمياً بالرصاص على يد جماعة تقول انها سنية، عمل يمثل السنة؟ هل تعتقد ان قتل اربعين امرأة وطفل بسيارة مفخخة من قبل جبهة النصرة المحسوبة على السنة، عمل يمثل السنة؟ بحسب منطقك الطائفي - دائماً- فإن اي حادث يمكن استغلاله وتسيسه بما يخدم تطلعاتك الطائفية، بالمناسبة من اغتصب الطفل وقتله ليس شيعياً بل سنياً، لماذا لا تستطيع ان ترى أننا نعاني من مشكلة انسانية واخلاقية وانحطاط حضاري، كل الشرق بلا استثناء؟
-سوريا
ملحد سوري بفرانسا2014-07-21 00:20:39
عبد الله
إدارة التعليقات في سيريانيوز: أرجو التقيد بضوابط نشر التعليقات بعد الإطلاع عليها، فجميع تعليقاتك تخرج عن هذه الضوابط، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-فرنسا
مسلم سابق2014-07-20 23:30:36
لاديني وليس ملحد
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر التعليق لمسه بالمعتقدات الدينية السائدة في مجتمعنا، وهو ما يخالف شروط نشر التعليقات لدينا، فأرجو التقيد بهذه الشروط، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-20 22:41:52
سؤال للمؤيدين
ومبرري القتل عندما ترون قتل الأطفال والمدنيين العشوائي بهدم البيوت على رؤوس أصحابها في غزة من قبل العدو الصهيوني إلا تشعرون أنكم رأيتم هذه المشاهد وأفظع واقسى منها في حلب وحمص ودرعا وداريا ودير الزور وعندان وجسر الشعور ومعرة النعمان ومارع وغيرها من المدن والبلدات السورية مع الفارق أنك ترى سيارات الإسعاف والدفاع المدني وهي تنتشل الجرحى وتخرج الجثث وترفع البيوت المدمرة وفي سوريا تمنع دولة المقاومة والممانعة سيارات الإسعاف والاطفائية من الوصول لأداء الواجب الإنساني
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-20 20:35:45
يرمي الكاتبة بالجهل
كحالة اسقاط متوقعة، وجل اخباره وافكاره عن الغرب حصل عليها من مواقع البروباغندا الاسلامية، التي تعالج مشكلة تقيح الذات العربية الاسلامية بتسويد الخلفية الغربية لاظهار المركبات العقدية العربية ناصعة البياض
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-20 20:28:09
العقل التعميمي مشكلتنا
قبل أن ندلف إلى تعلقيات عبد الله، فلنأخذ أمثلة على سيادة العقل التعميمي وتسببه في هلاكنا - هلكنا ايضا بسبب حسد الغربي لنا!- مثلاً شخص من طائفة معينة يهين شخصاً من طائفة أخرى، بدل النظر للأمر من الناحية الانسانية، يتحول الموضوع لصراع مذهبي، "كل الطائفة الفلانية بدها ابادة" شخص غربي يعاني من اكتئاب " الغرب يعاني من تدهور شامل" ..الخ هذا منطق عبد ا
-سوريا
JALAL2014-07-20 20:16:20
الطفولة والغربة والقهر والذل 5
تعرض له من اهانة وذل وقهر ولاجوء هذا هو والد عباس من المقاومة والممانعة هذا هو بالضبط على ارض الواقع و ماذا يفعلون ابطال حالش المقاومين والممانعين مع السوريين ولكن بصورة وشخصيات اطفال صغار وبرأءة الاطفال ابعد افعالكم واعمالهم القذرة عن عالم البرأءة والطفولة وافعلوا ما شئتم ايها المقاوميين
بريطانيا
JALAL2014-07-20 20:11:50
الطفولة والغربة والقهر والذل 3
صحيح اذا اكرمت اللئم تمرد والانكى من هيك يقول والد عباس لقناة الجديد اللبنانية انه حادث عادي اذا كان هذا التعذيب والاهانة هو عادي فما هو غير العادي وتقول ام الطفل خالد انه لم يستطيع الذهاب الى المدرسة لانه لاجئ سوري كانت المدارس السورية مفتوحة لهؤلاء في 2006 وكانت ربطات الخبر ببلاش لهؤلاء في 2006 والان يعيرون السوري الذي هرب من الطاغية واغلقت جميع الابواب في وجهه انه لاجئ هذه الحادثة حفرت في ذاكرتنا ولن ننسها ابدا الى هذه الدرجة وصلت الوحشية وانعدام الضمير والاخلاق هذه الاعمال الخسيسة الوضعية
بريطانيا
JALAL2014-07-20 20:08:08
الطفولة والغربة والقهر والذل 2
حادث فردي وقتل الطاغية لشعبه حادث فردي فما ستكون النتيجة عندما تكون الحادثة جماعية تقول السلطات اللبنانية ان والد الطفل عباس اوقف على اطراف الضاحية الجنوبية لبيروت ويدل من مقاطع الفيديو ان الطفل خالد تعرض اكثر من مرة للضرب والقهر والاهانة وكأن الغربة والنزوح لا تكفي لقهر هذا الطفل البرئ يقول ابو الطفل عباس اضربه مثل المرة السابقة وهذا يدل على الضرب الممنهج وليس حادثة فردية لقد تكالبوا الكل على هذا الطفل البرئ هكذا يردون الحوالش الجميل للشعب السوري وربما كان اهل هذا الطفل اوى الحوالش في 2006
بريطانيا
JALAL2014-07-20 20:04:53
الطفولة والغربة والقهر والذل 1
علي عباس يقتل السوريين ويرقص على ظهورهم في قرية البيضا والطفل اللبناني عباس اللبناني يقتل ويعذب الطفل السوري خالد واقعتين مختلفتين ولكن نفس الهدف تقول السلطات اللبنانية انها اوقفت والد وعم الطفل عباس الذي يقوم بضرب الطفل السوري وبتشجيع ومعاونة امه وابيه واخيه الاكبر هكذا يربون اطفالهم منذو الصغر على الاجرام واهانة الاخرين لا اريد تبريرات من احد يخرج احدهم ويقول حادث فردي اذا كان قتل السوري حادث فردي واهانة سورية و قتل حادث فردي واغتصاب طفل سوري عمره ست سنوات ورمي جسده الطري في حاوية القمامة
بريطانيا
عشتار 2014-07-20 19:08:39
نقد العقائد في الفضاء العمومي
بشير، عندما تريد فرض عقيدتك على المجتمع كمشروع سياسي واقتصادي واجتماعي لقيادة الناس فمن المنطقي ان تقبل النقاش والنقد والهجوم عليها من الجميع كونك انت من يضعها في الفضاء العمومي. المسالة ليس لها علاقة بالحب والكره و انما بكون الاسلام السباسي يطرح نفسه علينا ك "ثورة و ربيع و بديل" فمن الضروري ان نتعرف عليه جيداً. لو كنت مكانك لشرحت للناس فوائد الخلافة الاسلامية بدل ان أحول الموضوع الى مشاعر شخصية "حقد، فوبيا" ليس له فائدة في النقاش. بانتظار شرحك لميزات الخلافة الاسلامية مع الشكر.
-سوريا
عبد الله 2014-07-20 18:38:37
السيدة عشتار الجاهلة 2
و كيف صارت العلاقات الاجتماعية محدودة بل معدومة ، ان 75 ٪ من الشباب لا يتزوجون بل يعاشرون الفتاة تحت اسم المساكنة ، اي يسكنون في بيت واحد شريكان بنفقاته و يخلفون اولاداً غير مجبرين على تسجيلهم باسماء والديهم اذا ارادوا ، وهكذا صار 70 ٪ من اطفال الغرب المتحضر بناديق ، مو معروف قرعة ابوهم لدرجة ان كثيرين من الاوروبيين يحسدون الشرقي و خاصة المسلم على التكاتف و التالف العائلي الموجود ، و بعضهم يقول : تباً للتطور و الازدهار و التكنواوجيا اذا كانت حياتنا العائلية ستكون هكذا مدم
-سوريا
عبد الله 2014-07-20 18:37:37
السيدة عشتار الجاهلة 1
نعم يا سيدة عشتار ، المجتمعات الغربية التي تسمح بالاباحية الجنسية تسير الى الانهيار و بكل تاكيد ، خلافاً لتطورها التكنولوجي و ازدهارها بشتى العلوم ، هذه حقيقة و ليست راي يا سيدة عشتار ، اذهبي الى اي بلد اوروبي و لاحظي تفتت الاسرة ، فلا الابن يعرف ابوه ولا الاب يعرف من هو ابنه ، و لا المراًة الحامل تعرف من اي رجل حملت ، و لاحظي حياة الوحدانية عند معظم كبار السن و لجوئهم الى تربية الكلاب او القطط بدلاً من الولد و البنت ، و اساًلي اي مواطن اوروبي عن هذا الموضوع وسترين كم يشكون من هذا الوضع
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-07-20 18:04:08
سؤال الى syria-News
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نشرنا تعليقك تجاوزاً، بعد أن عدلته نسبياً، علماً بأن التعليق لا يهاجم شخصاً، لكن يهاجم مجموعة أشخاص، فأرجو عدم تكرار هذه المنهجية، والتقيد بالحوار دون تهجم أو إهانات أو أوصاف مسيئة لشخص أو لأشخاص من المعلقين في هذه المساحة، كي نحفظ لك حق عدم التعرض بدورك للإهانة، مع جزيل الشكر لتفهمك.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-20 16:23:11
بالعكس سعاد
من يعيش في هوامش التاريخ هو الذي لا يتكيف مع واقع متغير، مع صيرورة التاريخ، وما يزال يتشبث بالماضي محاولاً اعادة العجلة إلى الخلف، أمويين وصفويين وقرامطة ومجوس، هذه المصطلحات التي استعادها اصحابك من معاجم القرون المنصرمة، من يعيش في ظلمات العصور الوسطى هم انتم، ثانياً استخدام طفرة في غير محله، ربما قصدتِ ظاهرة، بكل الاحوال الالحاد لاصلة له بالسن، بل بالجهد الفكري والمعرفي الذي يبذله المرء ليتخلص من موروثاته اللاعقلانية، فكلما تعلم المرء ازداد رفضاً للغيب والموروث واللامعقول
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-20 16:21:00
الغرب منهار وسينتهي قريباً
الغرب سينهار قريباً - كما يحدثنا سيد عبد الله- لانه يسمح للمرء بان يحتفظ بارادة التصرف بجسده بعيداً عن الروادع الاخلاقية، فعلاً، لو طبق الغرب حد الرجم مثلا في الساحات العامة سيردع المنحلين اخلاقيا وسيعيد تشبيك المجتمع من جديد، وانا استغرب حقيقة لماذا لا يتبع الغرب النصيحة؟ لماذا لا ينقذ نفسه وقد دق ناقوص الخطر؟ كل علماء الاجتماع بالغرب مجرد جهلة اميين وعليهم ان يتبعوا اعراف الصحراء الجميلة لينقذوا حضارتهم من شفى الانهيار.. !!
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-20 16:13:22
عودة سريعة لا بد منها
السيد عبد الله يبرر بطريقة التفافية حادثة الرجم ".. ألا ترون؟ كل الاديان والشرائع تقر الرجم \" وكأن هذا التبرير يغير من واقع همجية هذا الحد، كما ان الشاشات تغص بمشاهد الرجم في المجتمعات المسيحية واليهودية كما يريد ان يفهمنا السيد عبد الله، طبعاً اليوم ولنتماشى مع روح العصر، هناك طرق جديدة استحدثها الفقهاء الحداثيون للموت، موت عصري، يعادل الرجم! ممنوع الضحك على فكرة!
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:57:04
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع12
الذي يسبق لقاء الحوريات, عودوا ياناس إلى دينكم متى شئتم وكيفما أردتم ولكن في جوامعكم وبيوتكم واتركوا الملحد لإلحاده واللاديني للادينه والفاسق لفسقه فذلك لن يضر الله شيئاً فهو الذي يعاقبهم إن كانوا يستحقون وهم المسؤولون عن ((رائحة الشواء)) التي تصدر عن أجسادهم عندما يدخلون النار !! أليس كذلك ؟؟؟ عودوا وتحاوروا عن الطريق للخروج مما نحن فيه كما نصحكم الاخ حمصي عتيق الذي يمثلني والذي أحييه بالمناسبة.
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:54:39
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع11
من قبل العلماننين فقادونا إلى الكوارث. يا أخي لماذا تسمون كل حكم لا يقوم على أساس ديني بأنه علماني ؟؟ سمّوه حكم عادي .. طبيعي . مدني. سمّوه كما تشاؤون ولكن لا تدخلوا شرع الله في سياسة عباد الله. لا تدخلوا شرع الله في كل شاردة وواردة في هذه الحياة التي أصبحت غاية في التعقيد والتي لا نجد في كثير من مشاكلها حلّاً بالرجوع إلى القرآن والسنة . ألا يكفيكم الامثلة والتجارب التي نمر بها الان من الاجرام باسم الدين والتضليل الروحي من قبل هذه التنظيمات الظلامية التي تعبث بنفوس الشباب اليافع وتجنده للجهاد
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:49:59
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع10
هدفه تشذيب النفس وصقل الاخلاق وتنظيفها من كل السلبيات والشرور التي تسكن القلب البشري, هنا ألفت الانتباه بأن الاخلاق ليست كما يفسرها بعض السادة الملحدون ويربطونها بالجنس والجسد وإنما الاخلاق التي تنهى عن الكذب والغش والمرا ءاة والسرقة وتدبير المكائد والتحلي بالتواضع من مركز القوة وبالكفاح من مركز الضعف من أجل الطفل والعائلة. كل ذلك بكفة ومزج الدين بالسياسة بكفة أخرى فهذا هو أفدح الاخطاء وأكبرها ولكن كلما قلنا ذلك , قام أحد ( الشباب ) ليحدثنا عن العلمانية وأخطاء العلمانية وأن البلاد كانت محكومة
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:48:09
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع9
بالحجارة يضربون حجراً يأتي على عين إمرأة تتوسط الحلبة فيفقؤونها وآخر يأتي على رأسها ليكسر جمجمتها وهي في وسط جمع من وحوش قذرة لاحول لها ولا قوة , يُظهرون (رجولتهم ) عليها بكل جبن ووحشية فمهما كان الذنب الذي اقترفته ومهما كانت خطيئتها فهل يجوز قتلها تحت التعذيب بهذه الطريقة الوحشية ؟؟. لست متديناً ولكني لست ملحداً وأقولها من هذا المنبر : إذا مازال الاسلام يأمر بالرجم وقطع اليد والجلد فأنا بريء منه حتى يأتي اليوم الذي يقود إلى ثورة فكرية تطورية تجعل من هذا الدين منهلاً رائعاً وسامياً
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:44:54
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع8
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر هذا التعليق لاحتوائه على إهانة لمعلقين آخرين، راجين التقيد بآداب الحوار في هذه المساحة، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
Dr.Y 2014-07-20 15:42:54
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع7
وعندما نقرأ ما بين السطور نجد ان بوادر هذه التغيرات تظهر ولو بشكل خجول بين الاخوة الذين أصبحنا نعرف عنهم التدّين كالجملة التي كتبها الاخ عبد الله /// بما يتناسب وروح العصر وظروف الحياة الحديثة /// وأما الاخطاء من الطرف الاخر وما أدراك مالطرف الاخر فهي وللأسف أقل ما يقال عنها بأنها ليست أخطاء وإنما تصرفات تدل على نفسيات عدوانية ليس لها علاقة بمسلم او مؤمن صحيح. فهناك أؤلئك المشعوذين دعاة الدين الذين يملؤون هذه الصفحة بآيات قرآنية دون أن ينسوا تشكيلها وتجميلها بالوقت الذي يتمتعون به بشخصيات
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:41:20
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع6
مثال الادمان على المخدرات ليس سوى غيض من فيض يعترض طريق الاطفال والمراهقين أيها الاخوة والاخوات , فأنا برأيي أن ما تنشدون إليه من مجتمع منفتح تتجلى به روح الابداع الفردي لا يمكن أن يحدث إلاّ بجرعات متعاقبة تفصل بينها فترات زمنية تساعد على هضم كل جرعة قبل تقديم الجرعة التي تليها وليس بضربة واحدة مفاجئة لعصا سحرية وليس بتفكيك كل عناصر المجتمع بما فيها أصغر وحداته وهي الاسرة التي ثبت بانه لايمكن الاستغناء عنها حتى في أرقى الدول المتطورة.
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:39:43
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع5
ثم تعاد الكرّة حتى يصبح في عداد المدمنين. كيف لهذا الطفل أو المراهق أن يتحكم بجسده كما تطلبون إن لم يتلقّى التحذيرات من الاسرة التي تريدون الاستغناء عنها من أجل تحرير الفرد ؟؟!!! تصدر أحياناً بعض ردود الفعل الطفولية البريئة والاستفسارات من أبنتي ذات الاثنى عشر ربيعاً والتي تجعلني أقول في نفسي ...آآه يا بنيّتي لو تعرفين ما ينتظرك في هذا العالم المتوحش من شرور ومكائد ولو كان لديك الخبرة من الدروس التي أعطتني إياها هذه الحياة لاستطعت النوم قرير العين هانيها !!!
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:38:01
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع4
الحبس والكبت وسوء المعاملة معاذ الله وإنما التوجيه في الطريق الصحيح وإذا لم تعجبكم كلمة ,,, توجيه,,, لأنها تمس روح الابداع عند الطفل أو المراهق فلنقل الايحاء له بالامور التي قد تؤذيه والتي لا يشعر بخطرها لفقدان الخبرة في هذه الحياة. لنأخذ على سبيل المثال الطرق الخبيثة التي يلجأ إليها فاقدو الضمير والحس الانساني في الدول التي تنتشر فيها المخدرات حيث من الممكن أن يسقط أحد المراهقين بسهولة في دوامة الادمان على المخدرات بدعوته إلى حفلة يعطى فيها دون أن يشعر جرعة من المخدرات في كأس من العصير مثلاً
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:36:21
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع3
وهو أنهم يدعون إلى التغيير الفجائي لمجتمع تسوده عادات وتقاليد معينة والمطالبة بالتنازل عن الانتماء ( القطيعي ) حتى عن أصغر خلية في المجتمع وهي الاسرة. لنذهب معكم أيها الاخوة والاخوات بالتنازل عن الطائفة والدين والوطن وعن كل شييء ولكن عن الاسرة !!!؟؟؟ لا والله ما حزرتو....كيف لكم أيها الاخوة أن تتركوا طفلاً أو طفلة في الثانية أو الثالثة أو حتى الثامنةعشر من عمره أو عمرها يتحكما بجسديهما وهما بأمس الحاجة في هذه الاعمار لخبرة الاب أو الام في هذه الحياة . هنا لا أقصد الجنس ولا أقصد على الاطلاق
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:34:35
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع 2
إن أحد الاسباب التي تشدّني إلى هذه الصفحة في هذا الموقع هو أني أعتبرها البارومتر الذي يقيس نبض الشارع في بلدنا العزيز ويعكس آراء السوريين وطبائعهم فنرى المتدين والمشعوذ والملحد والعاقل الخلوق الذي يطالب بالرجوع لمعالجة الامور المهمة ثم لا يلبث أن يقع وللأسف في فخ المشعوذ . ما لاحظته في قراءة كل هذه التعليقات على هذه المقالة وغيرها هو أن هناك أخطاء يرتكبها كل من الطرفين المتناقضين , وهنا اريد أن أبدأ بالخطأ الذي يرتكبه برأيي كل من الاخوة سامر والاخ لاديني والاخت عشتار كاتبة المقال.
-سوريا
Dr.Y2014-07-20 15:33:03
الدين لله والوطن للجميع وكلاهما في وضع مريع 1
حلب وحمص ودمشق وريفها وأرياف بقية المدن السورية والرقة , كل ذلك أصبح أطلالاً وأصبح أهلها يئنّون تحت سيطرة الهمجية وأطفالها كما أطفال غزة نزع أرواحهم البريئة إجرام المجرمين وعبث العابثين وسرقت طفولتهم أيدي الخبث والمتاجرة. أردت أن أبدأ تعليقي بالتذكير بالمهم قبل الخوض معكم أيها السيدات والسادة بالامور المهمة الاخرى والتي تعتبر أقل إلحاحاً في سلّم تصنيف الاهميات بالرغم من كون موضوع المقالة أحد الاسباب الخفية لما وصلنا إليه.
-سوريا
عشتار 2014-07-20 13:04:48
المفهوم الحديث للاخلاق
يقدم هيوم في مبحثه تصوراً حديثاً للاخلاق، تعتمد عليه الحضارة الغربية، ينطلق من مفهوم أن الانسان هو فرد individual يبحث عن السعادة و يتجنب الالم و من خلال هذين المحددين تنشا الاخلاق بشكل عفوي بسيط دون اوامر او نواهي او عقوبات. الاخلاق حسب هذا المفهوم هي مسالة فردية وليست اجتماعية و هي عفوية ذاتية نسبية وليست مفروضة اجتماعية مطلقة. بخلاصة هي ليست سيف مسلط على رقاب الناس وانما تتحول وتتغير حسب مصلحة الفرد في تحقيق السعادة وتجنب الالم.
-سوريا
سيف الإسلام2014-07-20 12:51:27
حول حد الرجم
أستغرب من الذي يقول أنه ليس هناك حد الرجم في الإسلام لأن القرآن لم يرد فيه حد الرجم ! ، ومن قال أن أحكامنا الشرعية نأخذها فقط من القرآن ، الكثير من الأحكام الشرعية الإسلامية مأخوذة عن الرسول والسنة النبوية ، والذين يعتقدون بأن القرآن فقط هو مصدر التشريع في الإسلام ولا يعترفون بالسنة النبوية كمصدر للتشريع أسمهم (القرآنيون) وهم جماعة أجمع علماء المسلمين على كفرهم ، بالمناسبة هناك آية قرآنية أسمها آية الرجم فقدت من القرآن وأوردتها السيدة عائشة في حديث صحيح
-سوريا
بشير من درعا2014-07-20 12:46:42
ردود عشتار
فقط انظروا الى ردود عشتار على المعلّقين وسترون كيف أنها حاقدة على الإسلام والمسلمين وتُخفي هذا الحقد والكره وراء مصطلح الإسلام السياسي. تتحدث عن قمع المرأة في الإسلام، ونحن مسلمين ولا نرى المرأة مقموعة، إلا إذا كانت تريد لبناتنا ونساءنا أن يعملن بائعات هوى حتى يتحررن. عشتار تتكلم عن الهوس الجنسي لدى الرجال المسلمين على الرغم من أنّ أكبر نسبة متابعة للأفلام الإباحية موجودة في أوربا. لا ألوم عشتار لأنها مختلّة عقلياً، ولكن ألوم سيريانيوز التي تسمح بسب وشتم ولعن الإسلام على صفحاتها.
-سوريا
سيف الإسلام2014-07-20 12:39:08
جواب على سؤال سامر
بالنسبة لسؤالك (هل الهدف خلافة اسلامية راشدة أم دولة مدنية ديمقراطية؟) ، الهدف هو خلافة إسلامية مدنية ديمقراطية ! ، طبعا أنا أمزح ، وأنا غير مستعد للدخول في نقاشات سياسية ولا أرغب في ذلك
-سوريا
عشتار 2014-07-20 11:29:40
المعرفة الطبيعية و الغيبية
أقول: يوجد بلبل جميل في الغرفة المجاورة! تفتح الباب و تتحقق من وجوده بحواسك الطبيعية (معرفة طبيعية) أو تصدقني دون أن تختبر ذلك بنفسك (معرفة غيبية). تبدأ إشكالية التحقق من وجود البلبل إذا أخبرتك أنه غير مرئي، و لايمكنك سماع تغريده، و عليك ان تؤمن بوجوده دون مشاهدة و إلا فأنت كافر به. تخيل الان حجم الازمة التي أضعك بها عندما أفرض إيماني الفردي بالبلبل على الاخرين وأعلن وصايتي على الناس الضالين باسمه ! هذا بالضبط مايفعله الاسلام السياسي بنا. مارأيك، هل ثمة حل؟
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-20 11:15:40
الإلحاد البدائي العنصري
ان الملحدين على هذا المنبر  ليسوا ملحدين ذو فكر انساني أخلاقي يفكرون بالعلم كتفسير مطلق للكون، ولا ينتمون لتيار المثقفين والعلماء الانسانيين الملحدين الذين يحترمون ثقافة الشعوب مهما كانت والدين هو جزء صغير من هذة الثقافة الموروثة ولكنهم كما اعلن احدهم هم اخوة لابو لهب الذي يمثل في الانسانية المجردة الشر ،ان هؤلاء الملحدون ينتمون لنفس مدرسة الإلحاد النازية العرقية  بل ويفوقوها بشاعة وسقوط لأنهم ينتمون لمنظومة القتل لأهلهم في الوطن ويهلهلون للمحرقة السورية ويبررونها 
-سوريا
JALAL2014-07-20 10:32:50
جسد سامر ملكه
ولم يعترض احد عليه وان حريتك يا سامر تكون داخل بيتك وليس في الشارع هل تستطيع ان تمشي يا سامر كما ولدتك امك في الشارع ففي ارقى الديمقراطيات وارقى الدول الذي تعطي الحرية الفردية المطلقة وفي اكثر الدول اباحية تكون هناك قيود فعندما يمشي اي شخص وهو عاري تماما يقبض عليه الشرطة ويضعونه اما في مشفى الامراض العقلية او قسم البوليس تنتهي حريتك عندما يبدء حرية الاخرين
بريطانيا
عشتار 2014-07-20 07:38:27
الموضوع ليس له علاقة بالايمان
سعاد، موضوع المقالة ليس له علاقة أبداً بالايمان الفردي بالله و الاسلام او باي دين آخر. (رجاءً، إعادة قراءة المقالة) الموضوع هو حول تبني الدين كمشروع سياسي لقيادة المجتمع أو بمعنى آخر إعطاء المسلمون الحق لانفسهم بان يفرضوا دينهم على الاخرين ترغيباً و ترهيباً أو مايسمى الوصاية والهداية حتى لفظ "الالحاد" ليس له أي دلالة الا في مخيلة المؤمن يستخدمه لوصف الانسان الذي يستخدم دماغه بشكل طبيعي مثل الشك واعتماد الحواس كما ورد شرحه في النقاش.
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-20 01:17:41
طفرة الالحاد قصيرة
الاخوة الملحدون سامر و دمشقي لاديني و كاتبة المقال عشتار ، اكيد انهم بسن الشباب و متحمسون لالحادهم و يعتقدون ان افكارهم جديدة و خارقة و استثنائية و كاًنهم اكتشفوا العالم ،انها طفرة في حياتهم و عمرها قصير و سبقهم بهذه الطفرة ملحدوا الخمسينات من القرن الماضي الذين تحولوا بعدها 180 درجة ، و اكتشفوا بعدها انهم خارج زمانهم ، على كل انا متاكدة انه لا مجال لتغيير افكارهم من خلال النقاش معهم ، بل ستتغير افكارهم تلقائياً مع الزمن مع محاكاة الحياة ، كما حدث معي انا شخصياً ، و ليتذكروا كلامي هذا يوماً ما .
-سوريا
عشتار 2014-07-20 01:19:16
الاخلاق عند الاسلام السياسي
يرتبط مفهوم الاخلاق في فكر الاسلام السياسي بالجنس بشكل صميمي يصل لدرجة الهوس عند رجال الدين بلباس المراة و سلوكها بطريقة تسمح للرجل، بإسم الاخلاق، ان يعلن الوصاية على "حريمه و حريم" الاخرين مبرراً لنفسه، أخلاقياً، قمع الأنثى، التي يعتبرها دوماً ناقصة عقل ودين وبحاجة الى وصاية، بحبسها في البيت او في "لباس شرعي" أو بضربها أو بجلدها أو، و لما لا في سبيل الاخلاق، برجمها. سيد عبد الله، هل فعلاً تريدنا ان نصدق أن المانيا وفرنسا و ايطاليا و بريطانيا و البرازيل مجتمعات تسير نحو الدمار !!!!!!!!!!!
-سوريا
حمصي عتيق2014-07-20 01:04:44
ما يقوله جلال صحيح
ما يقوله الاخ جلال صحيح 100٪ ، اذ لم يرد في القران الكريم اي نص يلزم عقوبة الرجم للزاني او الزانية ، و انما الجلد مئة جلدة فقط كما ذكر في سورة النور ، لكن بعض المشرعين اعتبروا الرجم بحجر كالجلد بجلدة واحدة ، ففهموا ان الجلد و الرجم حد واحد ، علما ان الفرق كبير بينهما ، و ما قاله الاخ سامر ان الرسول و الخلفاء الاربعة شهدوا رجم زانية ، كلام لا صحة له اطلاقاً ، لا شرعاً ولا تاريخياً و الا فليعطينا مرجع موثق و معترف به ، و ليذكره لنا بالتفصيل و من اين اتى به ؟
-سوريا
عبد الله 2014-07-20 00:17:15
معيار عقوبة الزنى 3
اذا سمحت لاختي و امي و ابنتي ان يكون جسدها حراً و ملكاً لها وحدها ، هذا يعني ان اعلن الاباحية الجنسية لها و لغيرها ، فهل تعلمون ما معنى هذا ؟ هل تعلمون ان العالم المتحرر كالغرب قد دق ناقوس الخطر المميت عليه فقط من هذه الناحية و يعاني الان اخطر ازمة في حياته ؟ لان اهم خلية في المجتمع قد تدمرت و انهارت ، وصار الزواج الشرعي معدوما تقريباً و نسبة الطلاق 70 ٪ من الزواج الشرعي و 60 ٪ من الاطفال دون اب و 30 منهم دون ام معلنة ايضاً ، هذا ما توصلت اليه المجتمعات الاباحية التي تعتبر الجسد ملكا
-سوريا
عبد الله 2014-07-20 00:15:58
معيار عقوبة الزنى 2
بل ادين و استنكر هذا العمل الاجرامي ، لان النصوص التشريعية الاسلامية بهذا الخصوص ، قد استوجبت التعديل و التغيير من قبل فقهاء كبار و صار لها روادع و عقوبات اخرى معادلة للرجم ، بما يتناسب و روح العصر و ظروف الحياة الجديثة ، لكن ان نقول ان الجسد هو ملك للانسان وحده ، فهذا صحيح بيولوجياً و فيزيولوجياً ، لكن عندما يتعلق الجسد بالمفهوم الاخلاقي للمجتمع ،و يقاس به العرض و الشرف لاشخاص اخرين فعندها تستوجب الضوابط و القوانين و التشريعات ، و الا ما الفرق بيننا و بين مجتمع الحمير و البقر و الخنازير ؟
-سوريا
عبد الله 2014-07-20 00:14:43
معيار عقوبة الزنى 1
هل الزنى مباح في الاديان الاخرى و لا يعاقب عليه ؟ هل حادثة رجم الامراًة الزانية ايام سيدنا المسيح و وقوفه امامها مسترحماً لها حين قال قولته الشهيرة : ( من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر ) فتراجع الجميع ، اذن حكمة عقاب الزنى موجودة ليس بالاسلام و حسب ، بل و في كل الاديان ، فعند الهندوس اذا زنت المتزوجة يرجم زوجها ايضاً بالاضافة الى الزاني معها و يحرق جسديهما و عند اليهودية ترجم الزانية ايضاً ، و عند البوزية تحرق الزانية و رمادها ينسف بالهواء ، لا تفهموا من تعليقي انني اؤيد داعش في رجم امراًة بل
-سوريا
مواطن سوري 2014-07-19 21:32:58
من يتحمل مسئولية مقتل 270 روح في حقل الشاعر
دائما جيشنا ياتي متاخراً و دائماً ياتي بعد الذي ضرب ضرب و هرب ، ماذا ينفع استعادة السيطرة على الحقل بعد ان يكون قد دمروه و فجروه ، و الاهم من الحقل ماذا عن هذه الارواح التي سقطت انهم ليسوا بضع ارواح ، بل 270 روح ، من يتحمل مسئولية مقتلهم ؟ داعش بالتاكيد هي من قتلهم ، لكن اين جيشنا الذي يحرسنا و يحرس ارواح مواطنينا ؟ اليس هو المسئول عن هشاشة الحراسة و التسيب في مقتلهم ؟ سؤال نطرحه امام الرئيس و القيادة العسكرية و جيشنا الباسل الذي لم نرى من بسالته شيئاً ليحمي حتى روح مواطن واحد في هذا الحقل
-سوريا
سامر 2014-07-19 20:45:21
سؤال للسيد سيف الاسلام
هل الهدف خلافة اسلامية راشدة أم دولة مدنية ديمقراطية؟ ارجو ان تشرح لنا إجابتك أيا كانت؟
-سوريا
سمير2014-07-19 20:26:39
الى السيد جلال
اما الحقيقة افحمتنا انت بمعلوماتك القيمة!! حبيبي هل انت شيخ لتفتي بالموضوع؟! ولا انت الفهمان و غيرك حمير طيب زعلان من الرجم و لا يهمك رح امشي معك شو رأيك بقطع اليد و الجلد بالقرن الواحد و العشرين ؟! قللي غلط كمان او قللي انو كل الناس سواسية و المسيحيين مانن مواطنين درجة تانية بدولة جماعتك الارها بية ناطر ردك
-سوريا
سامر 2014-07-19 19:59:48
مخادعة االاسلام السياسي "المعتدل"
يسبب تعليق السيد سيف الاسلام بوضوحه وفجاجته حرجا للاسلام السياسي "المعتدل" الذي يخدع الناس بشعارات براقة و يسوق نفسه بخطاب "معتدل" يمكنه من الوصول الى السلطة و قيادة المجتمع نحو نفس الأهداف: خلافة اسلامية تطبق الشرع الاسلامي بحذافيره. الاسلام السياسي "المعتدل" وهم، هو لديه نفس الهدف مع الاسلام السياسي "المتشدد" لكن الاختلاف فقط في الأسلوب لا أكثر، الاول مخادع اما الثاني فج...دجني دجتك العافية.
-سوريا
سامر 2014-07-19 19:43:18
الاسلام السياسي هو المسؤول
سيد مناهض، لماذا تتجاهل دور المسلحين الذين انتشروا بين المدنيين و قتل الجنود السوريين في جسر الشغور و الإنفاق التي حفرها مجاهدو الفاروق في حمص...الخ في بداية الأحداث؟ لماذا تحمل المسؤولية على طرف واحد؟ هل فعلاً لا تستطيع ان تعرف ماذا يعني ان يحتل مسلح سطح بنايتك؟!
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-19 16:13:48
مسئول المحرقة السورية
2-البنى التحتية السورية مدمرة، ثلاث سنوات بدون دراسة منتظمة للأطفال ، تشريد اكثر من 10 ملايين شخص سوري،زيادة الفساد للشبيحة وأعوان النظام . كل هذه العناوين المخيفة من المسئول عنها غير القائد" الملهم" " وفريد" عصره الذي خُرط خَرطا حسب تقييم النائب  والمعلق  خالد العبود،بشار الاسد مغتصب السلطةكأبيه بعد ان ورثها عنه . وليس الاسلام السياسي وغير السياسي وكفى سامر والملحد ورفاقهم تعمية. ان العلمانية لا تعني مساندة القتلة والسفاحين والإلحاد لا يعني عدم الأخلاق والتطاول على القيم الانس
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-19 16:11:16
عناوين سورية مأساوية
1-طفل سوري يُضرب من قبل اطفال لبنانين بدافع الطائفية، شباب ونساء سوريون يغرقون في البحار في طريق الهجرة، فتيات سوريات يضطرن للزواج ، نساء سوريات يمارسن مهنة البغاء لكسب المال ، اطفال حلب ودرعا وحمص وتلبيسة يقتلون بالبراميل المتفجرة ، العصابات المسلحة يتنافسون في نهب الناس ، الشبيحة يصارعون بقايا الجيش لاقتسام سرقة البيوت في حمص وحلب ، داعش ترجم امرأة بتهمة الزنا حتى الموت ، داعش تقطع يد شاب سوري اقر بالسرقة ، لبنان لايرغب باستقبال لاجئين سوريين ، اكثر من ثلثين
-سوريا
سيف الإسلام2014-07-19 15:05:10
جلال وحد الرجم
يا أخ جلال أرجو أن لا تحاول تعديل الدين والأحكام الشرعية الثابتة على هواك ارضاءاً للعلمانيين ، فحد الرجم ثابت في الإسلام ، وواضح أن معلوماتك الدينية ضعيفة ، وبإمكانك الذهاب إلى موقع (إسلام ويب) التابع للشيخ القرضاوي وقراءة المقال المدرج في مركز الفتاوى تحت عنوان (الرجم للزاني المحصن ثابت شرعاً وعقلاً)
-سوريا
سامر 2014-07-19 12:48:22
كل إنسان حر بجسده
سيد جلال، جسدي ملكي وليس من حق أي سلطة أن تفرض علي ما أفعل به سواء كنت متزوجاً أو أعزب. هذا خاص بكل فرد. بأي حق و أي منطق يشرع الاسلام السياسي لنفسه أمتلاك إجساد الناس؟ من حقك ان تؤمن بما تشاء. ان ترفض الجنس او تقبل به، أن تلبس و تفعل بجسدك ماتشاء لكن ليس من حقك أو حق أي إنسان أن يفرض إيمانه الشخصي على أي فرد آخر سواء رجماً او جلداً أو حتى ترغيباً. (على فكرة جلال، إنكارك لاقامة النبي والخلفاء الاربعة لحد الرجم لا يتوافق مطلقاً مع الاحاديث المتواترة وكتب التاريخ الاسلامي، يمكن للقارى التأكد بنفس
-سوريا
JALAL 2014-07-19 11:46:40
شروط رجم الزانى والزانية 7
ولكن الكارهين لدين الله تعالى يا سامر انت وامثالك من لاديني وعشتاروغيرهم قد حرفوا وإفتروا مثل هذه الأحكام ولصقوا هذه العقوبات بالإسلام ونسبوها زوراً إلى النبي الكريم محمد عليه السلام. واخيرا يا سامر ندين بشدة وكل الشعب السوري قيام جماعة النظام من الدواعش برجم المرأة في امارة الرقة
بريطانيا
JALAL 2014-07-19 11:45:02
شروط رجم الزانى والزانية 6
وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)﴾ سورة الكهف وما هدد به قوم نوح نبي الله عليه السلام فيقول تعالى: ﴿ قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ (116)﴾ سورة الشعراء ومعني الرجم جاء هنا بمعنى الطرد مثلما جاءت الكلمة في حق إبليس بأنه رجيم أي مطرود كما في النص التالي (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ ﴿34﴾) سورة الحجر والشروط الذي وضعها الاسلام لحد الزنا صعبة الى حد الاعجاز وهي العقل والبلوغ والاعتراف ووجود اربع شهود
بريطانيا
JALAL 2014-07-19 11:42:45
شروط رجم الزانى والزانية 5
لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)﴾ سورة الجاثية وقد تحدث القرأن عن وجود الرجم ولكن ليس كعقوبة بحق الزاني والزانية ومثال ذلك مثل قوم النبي شعيب عليه السلام فيقول تعالى ﴿ قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ (91)﴾ سورة هود أو في قصة أهل الكهف حيث يقول الله تعالى: ﴿ إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيد
بريطانيا
JALAL 2014-07-19 11:38:41
شروط رجم الزانى والزانية 4
عقوبة الزنا كما امر الله وهي مئة جلدة ولم يرد في القرأن في اي موضع عقوبة الرجم او القتل لمرتكبي الزنا اما القصص التاريخية الموروثة فهي غير صحيحة وكذب نسبها الى الرسول ~ص~ لانها مخالفة لصريح نصوص القرأن وقد تحدث القرءان الكريم عن مثل هذه المواقف فقال الله تعالى: ﴿ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا ك
بريطانيا
JALAL 2014-07-19 11:36:43
شروط رجم الزانى والزانية 3
يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68)﴾ سورة الفرقان ولمعرفة العقوبة قوله تعالى ﴿ سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (2)﴾ سورة النور وهذا النص القراني لا يح
بريطانيا
JALAL 2014-07-19 11:33:02
شروط رجم الزانى والزانية 2
والمرأة اسمها الغامدية وقد اعترفت على نفسها ويتوارث الناس على مر العصور هذه القصص حتى اعتقد الجميع ان هذا ما امر به الله تعالى في الاسلام ولا يسأل احدا عن الدليل لانها اصبحت من الامور المسلم بها والزنى محرم في الاسلام مثل قوله تعالى ﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)﴾ سورة الإسراء ويقول تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُو
بريطانيا
JALAL 2014-07-19 11:28:55
شروط رجم الزانى والزانية 1
يا سيد سامر من قال لك ان النبي ً~ ص~ٍ والخلفاء الاربعة كانوا يمارسون رجم الزاني والزانية اولا الشريعة الاسلامية تقوم على الفضيلة وتحرص على الاخلاق والاعراض والانساب من التلوث والاختلاط وتوجب على الانسان ان يجاهد شهوته ولا يستجيب لها الا عن طريق الحلال وهو الزواج ثانيا حقيقة الرجم من المشهور ان الاسلام يأمر برجم الزاني او الزانية اي المتزوجين رميا بالحجارة حتى الموت الدليل يا سامر على هذا الحد هو بعض القصص التاريخية فعلى سبيل المثال ان الرسول عليه السلام قد امر برجم رجل اسمه ماعز وقد أعترف
بريطانيا
عشتار 2014-07-19 11:10:15
جمال الحياة في الاختلاف و التنوع والثراء
بشير، لماذا تريد ان تفرض بضاعتك على السوق؟ أليس من حق كل فردعرض بضاعته مثلك تماماً؟ كيف تعطي لنفسك حق التدخل بحياة وقناعات و بضاعة الأخر؟ ببساطة، أعرض مالديك على بسطتك وافسح لجارك كي يبيع مايشاء وكيفما شاء و دع الناس تشتري مايناسبها. التنافس في إرضاء الفرد و التنوع والثراء والاختلاف في المنتجات والحرية المطلقة في العرض و التسويق هي الأسس التي يقوم عليها الاجتماع البشري الناجح و الابداع و التطور اللانهائي للحياة، عدا ذلك، اعذرني، هو موت بطيء.
-سوريا
بشير من درعا2014-07-19 03:24:50
الى عشتار
عفواً منكِ، فليس هناك فرق بين الإسلام الفردي والإسلام السياسي، بل هما مُكمّلان لبعضهما البعض. الإسلام هو الإسلام ولا شئ اسمه إسلام سياسي، والهدف من الإسلام هو تطبيق شرع الله في كل الأمور، سواءً الفردية أو الجماعية أو في طريقة قيادة المجتمع. والإسلام واضح جداً، ومن لا يقبل الإسلام كشرع ويريد العيش بين المسلمين فهناك شروط تُفرض عليه كما كان سائداً في عهد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام. اقرأوا تاريخ الإسلام قبل الخوض فيه فمن حقّنا كمسلمين بدولة إسلامية نُطبّق فيها شرع الله تعالى.
-سوريا
جزراوي2014-07-19 00:16:03
مش غلط سيد سامر
انه يترطب الجو نحن بشر، و انا عندي قناعة دائمة ان الانسان في الواقع افضل بكثير و اقل عدائية من الانسان الافتراضي، نحن هنا احرف من دون روح و أحاسيس، ربما يكون هذا هو المكان الوحيد اللذي يجمع السوريين من جميع أصنافهم و بكل عللهم، هنا يسمحوا لك ان تعبر عن رأيك، في الغالبية العضمى من مواقع النظام هالشي مستحيل، و بيني و بينك بالرقة في قانون اكتر من اللاذقية. المان سوريا مش احسن من داعش.
-سوريا
سامر 2014-07-18 23:14:26
طلع التمثال بألمانيا
دير بالك كتير اخي جزراوي طلع التمثال بألمانيا، مجاهدين لواء التوحيد بالطريق لتطبيق شرع الله. على فكرة سيد جلال، كان النبي و الخلفاء الاربعة يمارسون رجم الزاني و الزانية و يشهد الرجم ثلة من المؤمنين.
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-18 22:25:23
الى دمشقي لا ديني
سمعت اراء كثير من الملحدين و المتزندقين و تناقشت معهم طويلاً ، فلم المس منهم هكذا درجة من العداء و الكره و الحقد على الاسلام ، اي اسلام ، كما لمستها منك ، لا اعلم ما السبب ولا يهمني ان اعلم ، لكن يبدو ان الاسلاموفوبيا عندك عالية جداً ، ستصل بك حتماً للاختناق و هي مشكلة ، فبادر الى تدارك هذه المشكلة قبل فوات الاوان ، الى هنا انتهى نقاشن
-سوريا
JALAL2014-07-18 21:09:44
الفكر التخلفي عند القومجيون العرب 4
الاسد او نحرق البلد وسوريا الاسد ومكتبة الاسد وجسر الاسد ومشفى باسل ووووووو كلها لبيت الاسد وقريبا الحافظ الثاني وربما الحادي عشر لاحقا
بريطانيا
JALAL2014-07-18 21:07:05
الفكر التخلفي عند القومجيون العرب 3
ويقول الامريكي ايرفنج انه رجل ذا مواهب وعقلية عظيمة وكان شديد التمسك بالاستقامة والعدل ويقول الدكتور مايكل هارت ان مأثر عمر مؤثرة حقا ويقول المؤرج الانكليزي ادوارد جيبون كان عمر يخاطب الناس وعليه ثوب مخرق في اثنى عشر موضعا وكان يوزع الاعطيات بشكل عادل ومتجاهلا لمكافأة نفسه هذا بعض اقوال الغربيين في عمر لقد ضحكتني يا سيدة عشتار بالامثلة المدرسية وهل هناك امثلة ما كل الامثلة للقائد الاسد وابنه باسل وابنه بشار
بريطانيا
JALAL2014-07-18 21:04:20
الفكر التخلفي عند القومجيون العرب 2
هل زرت المانيا يا سيدة عشتار هناك صورة كبيرة لشخصية عمر في احدى المحاكم وساسرد لك بعض ما يقوله الغرب عن عمر يقول المستشرق الا سكتلندي موير في كتابه الخلافة يقول البساطة والقيام بالواجب من اهم مبادئ عمر ماتميز به ادارته عدم التحيز وشعوره بالعدل قويا ولم يحاب احد في اختيار عماله مع انه كان يحمل عصاه ويعاقب المذنب في الحال حتى قيل درة عمر اشد من سيف غيره وقالت دائرة المعارف البريطانية عنه انه كان حاكما عادلا وعاقلا بعيد النظر وقد ادى للاسلام خدمة عظيمة
بريطانيا
سامر 2014-07-18 19:10:01
كم انا حزين على الألمان!
سيد جزراوي، هل كان اللقاء مع أصدقاءك الألمان يلي "عندهم أصدقاء ألمان دخلوا الاسلام بسبب انهيار المجتمع الألماني و كمان أصدقاء من "الأقليات الحاقدة"" في نفس الشارع الذي فيه المحكمة التي تضم تمثال شخصيات اسلامية يلي حكى عنه جلال كرمز للعدل؟ اذا كان، لازم تأخذوا حذركم لان الاخوان قد أرسلوا بعض المجاهدين من لواء التوحيد بمهمة جهادية لتدمير التمثال كونه تشبه بعبادة الأصنام والعياذ بالله. (عم امزح معك بس لنرطب الجو).
-سوريا
عشتار 2014-07-18 18:58:03
الفرق بين الاسلام والإسلام السياسي
ربما من المفيد للنقاش ان نذكر الفرق بين الاسلام كدين يختاره الفرد لنفسه و بين الاسلام السياسي الذي يطرح نفسه كمشروع "متكامل" لقيادة المجتمع. من المفيد أيضاً التنويه الى ان خطاب الاسلام السياسي يعتمد على الدمج بين الإيمان الفردي و مشروعه السياسي. برأيي، من الضروري التمييز بين مستويين للنقاش: 1- المستوى السياسي لنقاش الاسلام السياسي (مصادر التشريع في الدولة، الأحزاب وعلاقتها مع السلطة و المجتمع، أسلوب العمل السياسي...الخ)، 2- المستوى الفلسفي الوجودي لنقاش الإيمان الفردي. اعتقد ان الخلط غير مفيد
-سوريا
علي2014-07-18 18:50:52
الاغنام تنتظر القيصر
نقلا عن احد الاشخاص الذين حضروا ( بل أُحضروا) لسماع "خطاب القسم" . " أحضرنا الأمن منذ الفجر وحملّونا بباصات الى قصر الشعب وبعد التفتيش المذل للجميع احتجزونا في غرف تحت الارض ساعات وساعات دون مكيفات .. وكان على الجميع اظهار الابتسامة رغم بركان الغيظ بداخلنا .. ظننا اننا محترمون بقصر الرئيس لكننا شعرنا بحق اننا معتقلين ولو لساعات .وهكذا الى ان تم تجميعنا وانزالنا ايضا طوابق عدة تحت الارض الى ان وصلنا الى قاعة مكيفة ومضاءة بأنوار كأشعة الشمس ... وتم اعادة التفتيش المذل لنا واجلوسنا ننتظر ال
-سوريا
سوريه وبس2014-07-18 17:37:30
ابكو كالنساء على وطن لم تحافظوا عليه كالرجال
اخي حمصي عتيق هم السوريين الحقيقيين الان هو الحفاظ على وطن على سوريه واحده بعد ان كنا نطالب بتحرير اسكندرون والجولان اصبحنا نطالب بتحرير الرقه وحلب ودير الزور والقادم اعظم سوريه تتمزق وانتم تتعاركون بنقاشات بيزنطيه شو بدو يحكي الواحد والله صرت اخجل اني سوريه
-سوريا
عشتار 2014-07-18 10:50:21
الفقر الفكري في خطاب الاسلام السياسي
يقدم تعليق جلال مثالا جيداً للانفصام المزمن الذي يعاني منه خطاب الاسلام السياسي يتمثل في الإعجاب بالديمقراطية الغربية ورفض الأسس التي تقوم عليها مثل الحرية الفردية المطلقة والتي حررت الجسد من سلطة \"الأخلاق\" الذكورية و العقل من سلطة العقائد الدينية و المجتمع من سلطة الهويات القطيعية. و هو لايكتفي بهذا الرفض و انما يطرح حلاً سحرياً يستنسخه من الماضي يتمثل ب \"عدالة و تحرر\" الاسلام و المسلمين من خلال أمثلة مدرسية بسيطة و تلفيقات مضحكة حول تماثيل لشخصيات اسلامية في المحاكم الأوروبية!
-سوريا
سامر 2014-07-18 09:54:31
ان الفتى من يقول ها أنذا
ليس الفتى من يقول كان أبي، موهيك سيدة سعاد؟ من المضحك ان نتحدث عن "أمجاد الأمويين والعباسيين" في القرن 21. الماضي ليس له اي قيمة سوى من ناحية التعلم من الأخطاء. نحن نعيش الان و هنا ولدينا مستقبل نبنيه و هذا لايكون بالتعلق المرضي و اجترار "أمجاد" الماضي. (على فكرة، هذه المناطق التي أوردتها كأمثلة على الدور "السلبي" للاستعمار هي الان اكثر تطورا بكثير من منطقتنا خاصة جنوب شرق اسيا!).
-سوريا
عشتار 2014-07-18 09:38:25
لماذا نناقش الاسلام السياسي؟
سيد حمصي، كتبت مقالتي لان البديل الذي يطرحه "الربيع العربي" هو الاسلام السياسي. المشكلة هي في العنف الذي حول التناقض الى صراع دموي غير مجدي و نقله الى مستوى غرائزي. من الضروري جداً ان نناقش صلاحية هذا البديل و نحاول ان نفهم بالضبط منطلقاته العقائدية و طريقة تفكيره وأسلوب عمله و تفاصيل المشروع الذي يطرحه كما تتبدى، ليس في الشعارات االتي يسوقها، وإنما من خلال الغوص عميقاً في ادبياته و استكناه دلالة الممارسة العملية له. الانقسام الاجتماعي ناجم عن العنف وليس عن النقاش.
-سوريا
سامر 2014-07-18 09:35:01
هل يوجد حزب
يمثل الاسلام السياسي "المعتدل"؟ سيد عبد الله، ضمن تنظيمات الاسلام السياسي او ضمن الدول المحكومة بالإسلام السياسي (السعودية، قطر، ايران) هل تجد هكذا حزب "معتدل"؟
-سوريا
جزراوي 2014-07-18 09:21:19
هم مع الدكتاتور لانه من نفس الطينة
في ألمانيا التقيت عدة اصدقاء من الجالية السورية هناك ، هؤلاء الشباب خليط من المجتمع السوري بجميع تياراته و كان هناك عدة اصدقاء المان، دار الحديث عن الوطن العربي و الاسلام و المسيحية، و كانت وجهة نضر أغلبية الألمان المتواجدين في الجلسة ان هناك معارف لهم قد دخلوا الاسلام، و السبب فيما يعتقدون هو التفكك الأسري في المجتمع الغربي و الإباحة اللتي وصلت لمراحل مدمرة، و قال أحدهم انه لاحظ حقد على الاسلام بين العرب الاقليات هنا، و خاصة السوريين و اللبنانيين، و اكد الجميع على كلمة حقد و ليس اختلاف رأي.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-18 08:01:33
تكرر سعاد ذات الاسطوانة
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نرجو عدم حرف النقاش عن موضوع المقال، وعدم التطرق سلباً للمعتقدات الدينية، فقواعد نشر التعليقات في موقعنا تنص على عدم المس بالمعتقدات الدينية، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-18 07:57:20
سعاد الحملة الصليبية نتيجة حملات اسلامية
طبعاً يحق للمسلمين غزو اوروبا في اي وقت وسوق النساء والاطفال عبيد، كذلك يحق لهم فتح بلدان شرق اسيا بقوة السيف وجرجرة الناس الى العبودية، اما اذا رد المغول والصليبيين الصاع صاعين يصبح اولئك ضحايا ابرياء، يكرهون الفرس وهؤلاء كانوا امبراطورية حكموا نصف العالم القديم عندما كان اولئك اهل خيم ووبر، واذا اراد الفارسي استعادة هويته الحضارية اصبح عدواً يجب محاربته، كذلك يفعلون بمن يرفع صوته في سوريا والعراق ومصر مندداً بالكوما التي دخلتها حضارته منذ أن بانت طلائع الغزاة قبل 1400 سنة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-18 07:52:05
بعيداً عن كتب التاريخ الرسمي إلى سعاد
اولاً الالتفاف حول الموضوع مضيعة للوقت، انت ربطي الاستعمار بمنطقتنا وقلتِ بانه قد دام قروناً، طبعاً العثمانيين اخوة في الدين ليسوا استعمارا يا سعاد، بل الغربي الكافر هو المستعمر! ثم ما شاننا باحتلال الغرب لجزر الواق واق، ماهذا النقاش "من فوق الاسطيح" الذي تجريه حضرتك؟ بالنسبة لعاصمة الامويين لا وجود لاي اشعاع حضاري من "دمشق الامويين" لم يسجل لنا التاريخ اي نهضة طفرة فكرية الا ابتداء من عصر هارون الرشيد، ومالذي جنيناه من الاحتلال العروبي لسوريا عدى عن طمس هويتها؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-17 23:47:50
الى سامر و دمشقي لاديني. 3
ان الحملة الصليبية على المسلمين و الاسلام هي حملة نهضوية تقدمية و بان القائد صلاح الدين الايوبي الذي تصدى للصليبيين و حرر القدس ، ما هو الا قاطع طرق سفاح تكفيري ارهابي ، اليس هذا ما تقصده ؟ فحقدكم على الاسلام عجيب ، حتى الاسلام المعتدل و الوسطي تختزلوه و تعتبروه اسلاما سياسياً تكفيرياً متعصباً يهدف الى تجهيلنا و تخلفنا و فقرنا ، حقدكم على الاسلام فاق حقد اعدى اعداء الاسلام و العروبة الا وهي الصهيونية بذاتها ، فهل تستفيقون يا ملحدين يا انصاف المثقفين ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-17 23:46:47
الى سامر و دمشقي لا ديني 2
لا اعلم ما رايك بالدولة الاموية الاسلامية العربية في الاندلس التي حكمت اسبانيا 700 سنة و تطورت الى مستويات خيالية بالعلوم و البناء و الفكر و الفلسفة و الادب و الفنون ، حتى صارت غرناطة و قرطبة و اشبيليا توازي واشنطن و باريس و لندن في ايامنا هذه ، عدى عن دمشق عاصمة الامويين التي كانت عاصمة العالم ، اليس هذا بفضل الاسلام ؟ الا اذااعتبرت ان الاندلسيين ليسوا عرباً او مسلمين ، فاذا اخذنا منطقك ، نصل الى نتيجة بان اي حركة قامت ضد الاسلام هي حركة نهضوية تحررية تطورية ازدهارية لنصل بالنهاية الى نتيجة
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-17 23:45:54
الى سامر و دمشقي لاديني. 1
الاستعمار الغربي لجنوب شرق اسيا و افريقيا و اميركا الجنوبية ، كما يقول التاريخ وليس كما اقول انا ، ابتداً كما ذكرت ، من نهاية القرن الخامس عشر و حتى نهاية القرن التاسع عشر او اوائل و اواسط القرن العشرين في بعض الدول اي اربعة قرون وليس اربعة عقود ، الا اذا كنت لا تعرف ان القرن هو 100 سنة وليس 10 سنوات ، و عندما اشرت الى هذه اليلدان لم اربطها بالمنطقة العربية ، وانما اشرت الى اثار الاستعمار الذي نشر التخلف و الجهل و الفقر و الامية ، و هذا امر بديهي و معروف لدى الجميع و لامجال للشك فيه ،
-سوريا
حمصي عتيق 2014-07-17 22:33:06
الاخوة المعلقين كافة 3
للمساهمة بالخروج من هذه الازمة المستعصية ، لانقاذ ما يمكن انقاذه ، ان هم السوري الان ليس هوية النظام السياسي القادم ، بل بالحفاظ على دم السوري و اتقاء شر من يسفكه ، سواء من النظام المجرم او من العصابات الارهابية التكفيرية ، دعونا نطرح مبادرات و افكار و اراء ، لتقارب بيننا لا لتباعد بيننا ، فلا المؤيد يستطيع الاستغناء عن المعارض ولا المعارض يستطيع الاستغناء عن المؤيد ، فنقاشكم حول الاسلام السياسي او عدمه ، سيوصلكم الى عداء دموي اضافي نحن بغنى عنه ، الا يكفينا ما نحن فيه من ماسي و كوارث ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-07-17 22:31:44
الاخوة المعلقين كافة 2
يصب في هدف الهاء الناس و تحويل اهتمامهم عن مناقشة الامور الحيوية و الجوهرية التي تهم المواطن السوري و تصب في خانة سياسة النظام الذي يبحث عن اي طريقة تبعده عن مناقشة ما يفعله من جرائم يومية ، نحن هنا و على هذا الموقع لسنا معنيين بفرض النظام السياسي ، فالشعب السوري من خلال مؤسساته الشعبية و رجاله و مثقفيه داخل الوطن وخارجه ، قادر على اختيار النظام السياسي المناسب له سواء كان اسلامي او غيره ، نحن هنا و بهذه الظروف الصعبة معنيين ان نمد ايدينا لبعضنا البعض معارضين و مؤيدين ، اسلاميين و علمانيين
-سوريا
حمصي عتيق 2014-07-17 22:29:52
الاخوة المعلقين كافة 1
من خلال قراءتي في الاونة الاخيرة لتعليقات الاخوة المعلقين و من ذوي التيارين المختلفين ، شعرت و لاول مرة بالقرف و الاشمئزاز ، لا لان موضوع الاسلام السياسي ليس ذو اهمية ، بل لان الاخوة المعلقين قد دخلوا بجدال بيزنطي عقيم ، غير مثمر و لا جدوى منه ولن يوصل اي طرف باقناع الاخر ، بل صار هذا الجدال مجالاً لتعميق الانقسام الفكري و الثقافي و السياسي اكثر بكثير مما نتصور ، بالوقت الذي يعاني فيه الوطن من انقسام طائفي و اجتماعي عمودي و افقي على كل الاصعدة ، بل و اعتقد ان طرح الكاتبة لموضوع كهذا
-سوريا
رامي2014-07-17 22:06:16
التجربة الاوربية و الخداع الاسلامي
انظرو إلى التجربية الوروبية و بدء مشوار الحضارة بعد الثورة الفرنسية و إنهاء دور الكنيسة المسيطر على نواحي الحياة السياسية و المدنية و و الإسلام خلق معتدلاً من أيام سيدنا محمد عليه السلام و من اوجد التطرف هم شيوخ الفتنة و المتأسلمون الذين يلهثون وراء الدولار و ارضاء أسيادهم و نسوا و اتخذو من أعدائنا أولاء لهم و بالنهاية هم الخاسرون ....
-سوريا
عبد الله 2014-07-17 21:17:39
السيد سامر
عندما اقول الاسلام المعتدل ، اقصد الاسلام السياسي المعتدل الذي يفصل الدين عن الدولة مع الاخذ ببعض التشريعات الاسلامية كالقانون المدني و الزواج و الطلاق و الميراث ، الخاصة بالمسلمين فقط مع اعطاء الاقليات الدينية الاخرى كافة حقوقها بما يتناسب مع معتقداتهم ، فنكون قد وصلنا الى نظام علماني غير ملحد او اسلام سياسي متعلمن كما كان سائداً بالنظام السياسي الديمقراطي بعد الاستقلال وحتى انقلاب 8 اذار 63 و هذا ما تطمح اليه الثورة السورية و ما يطمح اليه كل الشعب السوري
-سوريا
سامر 2014-07-17 19:15:16
الحرية هي حرية الفرد المطلقة
سيد جلال، اًوافقك تماماً على توصيفك للاستبداد و تسلط الأجهزة الأمنية و رفض النقد بكل أشكاله من قبل السلطة المستبدة لكن اختلف معك تماماً في: 1- الفصل بين الحرية الجنسية و وصفك إياها بالقشور و الحرية السياسية، 2- طرحك للاسلام كحل سحري "يملأ الدنيا عدلاًً". برأيي، لايمكن لاي مجتمع ان يكون حراً الا اذا انطلق من حرية الفرد المطلقة في ان يفعل بجسده مايشاء، و ان يختار الفكر الذي يشاء، و ان يعبر عن ذاته كيفما شاء. هذا المفهوم الفردي للحرية يتناقض مع مشروع الأسلام السياسي كما نقرأه في فكره وممارسته.
-سوريا
سامر 2014-07-17 19:09:11
الاسلام السياسي حاضر منذ البداية
سيد عبد الله، لقد أوردت سابقا معطيات واقعية عديدة تشير الى ان ما روج له إعلاميا على انه \"ربيع عربي\" هو ليس اكثر من محاولة الاسلام السياسي الوصول الى السلطة وقيادة المجتمع في الدول العربية ذات التوجه الغير إسلامي. نجحت هذه المحاولة جزئياً في تونس و بشكل اقل في ليبيا و فشلت في مصر و سوريا. اما بالنسبة الى \"حق\" \"الاسلام السياسي\" بالمشاركة في التغيير فهذا مشروط ب: 1- التخلي عن عقيدة الجهاد، 2- التخلي عن العنصرية الدينية، 3- التخلي عن فكرة الوصاية والرسالة \"المقدسة\" في هداية ا
-سوريا
سامر 2014-07-17 18:53:53
بداية الحل
السيد متابع، برأيي تكمن بداية الحل في خروج المسلحين من بين المدنيين. كل الخلافات، مهما كانت كبيرة، يمكن حلها بالسياسة و الفكر و التفاوض والحوار. بالمقابل، اي خلاف، مهما كان صغيرا، يتحول الى أزمة مدمرة في اللحظة التي يدخل فيها السلاح. يجب هنا ان نذكر بقتل اكثر من 120 جندي في جسر الشغور في بداية الأحداث و كذلك بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين في بداية الأحداث أيضاً. مشكلتنا ليست في الخلاف الفكري والسياسي، على العكس هذا مصدر ثراء وتنوع وخصوبة وإبداع، وإنما بالسلاح و من مجد العنف.
-سوريا
عبد الله 2014-07-17 13:45:40
السيد سامر
جواباً و بالتحديد لتعليقك بعنوان ( المنبت لا ارضاً .. ) هل الاخوان و لواء التوحيد و الجبهة الاسلامية و و و ... الخ ، هم ثورة من اجل الحرية ؟ لا ، هم لا علاقة لهم بقيام الثورة ، لان الثورة السورية هي ثورة معظم الشعب السوري و بكل شرائحه ، اشترك فيها العلماني و الاسلامي و الملحد و المسيحي و العلوي و الدرزي باشكال متفاوتة و هدفهم جميعاً الحرية و الكرامة ، اما اولئك فقد دخلوا على الثورة فيما بعد و التحقوا بها متاًخراً ، و لم لا ؟ اليسوا هم ايضاً شريحة من شرائح هذا المجتمع ؟ فهل يحق لنا اقصاءهم ايضاً
-سوريا
سامر 2014-07-17 13:14:39
اساس المعرفة الطبيعية
يعتمد الدماغ في انشاء المعرفة على الحواس التي تنقل له المعطيات و التي يقوم بمعالجتها بشكل يناسب حاجة الجسم. مثلاً، تشاهد تفاحة تتذوقها تأكلها تخبر الآخرين بمعرفتك فيجربوه. هذا ببساطة أساس المعرفة الطبيعية: قابلية الاختبار والتجريب والمشاركة من خلال الحواس. مشكلة المعرفة الغيبية انها لاتتبع هذا الطريق الطبيعي وإنما تطلب من الدماغ الإيمان بمقولات غير قابلة للاختبار (الروح، الوحي، الملائكة...)، و اذا شك العقل وتساءل او رفض التصديق بما لايمكن اختباره تنهال عليه اللعنات و قد يقطع رأسه احياناً.
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-17 12:00:44
سبب تغيير مكان الخطاب
سبب تغيير مكان الخطاب واضح و صريح ، انه الجانب الامني فقط و خوفاً على حياة الرئيس اولاً و اخيراً من احتمال اغتياله المرتقب في كل لحظة ، و ياتي قطع الطرق عن مبنى البرلمان هو تكتيك امني معروف عند النظام للايحاء انه سيخطب فيه بينما سيخطب في مكان اخر لتفادي اي خطر عليه ، كعادته عندما كان من المفروض ان يصلي العيد في الجامع الاموي واذا به يصليه في مسجد مغمور غير معروف ، هذه التكتيكات حفظناها بصم .اما الادعاء بان السبب هو لاستيعاب اكبر عدد من المواطنين ، فهو ادعاء مضحك و لان هذا اخر ما يفكر فيه المواطن
-سوريا
JALAL 2014-07-17 11:07:53
الى لاديني والعياذ بالله 3
فقد ذاب الثلج وبان المرج فمنذ متى كان الاسلام دين عنصري فكل الناس في الاسلام سواسية لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوي لا فرق بين الابيض والاسود فكلهم سواسية ممكن الكاتبة تأتي بمثال واحد على العنصرية الدينية الاسلام دين رحمة ومساواة حتى الغرب قالوا لم يعرف التاريخ ارحم من العرب حتى ان بعض المحاكم في الدول الاوربية صنعت تماثيل لعمر خليفة المسلمين الثالث لعدالته بين الناس ولا ننسى قول عمر عندما أعتدى ابنه على احدهم فقال قولته الشهيرة متى استعبتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا
بريطانيا
JALAL 2014-07-17 11:06:10
الى لاديني والعياذ بالله 2
وطائفة بعينها الذين يتحكمون بالعباد الحرية في الغرب هو ان تنتقد وتشتم الملك او الملكة او الرئيس بدون ان يهجم عليه الشبيحة وعناصر الفروع الامنية هل تستطيع ان تنتقد بشار ولو نقد بناء سيكون مصيرك الغياب والاختفاء ولن ترى الشمس مرة ثانية هذا هو الحرية والتحرر في الغرب وليس هذه القشور اما مواقف الكاتبة واكتشافها رويدا رويدا وطرحها لموضوع العنصرية الدينية فقد بيت حقيقتها وانتماءها للقطيع
بريطانيا
JALAL 2014-07-17 11:05:03
الى لاديني والعياذ بالله 1
يقول انجازات المجتمع السوري في مجال التحرر خلال الفترة الماضية وهل التحرر بانتشار الدعارة بتشجيع من هذا النظام الفاجر هو التحرر الذي تفهمه وهل انتشار الكازينوهات وبيوت الدعارة التي تقدم الفجوروالفواحش الذي تنتشر في طول البلاد وعرضها وبتشجيع من هذا النظام يعني التحرر يبدو ان الذي تفهمه من التحرر هو القشور فقط ومجلات البلاي بوي من مخلفات الثقافة الغربية التحرر في الغرب يعني التحرر من العبودية والتحرر من الاستبداد والتحرر من الظلم والتحرر من الفروع الامنية وبناء مجتمع ديمقراطي حر وليس لرئيس
بريطانيا
متابع2014-07-17 10:33:56
الى كافة المعلقين
انتم تمثلون المجتمع السوري بكل اطيافه من خلال تعليقاتم نرى ان الاطراف كافة تحمل الصواب وتحمل الخطا في فهم الامور. ولكن الذي تتوحدون وتتوافقون حوله هو ان لا تتفقوا على انقاذ الوطن وان لا تتنازلو ولو قيد انملة ولذلك نحن ننعم بالذي نحن فيه الان من التشرد والفقر والتخلف... كل يدعي حب الوطن ولو ان للوطن لسان للفظ كل اولائك الذين يدسون السم بالعسل . مشغولون بمناقشة امور قد تكون قيمة في وقت ما ولكن الوطن يدمر فهل من حل؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع الشكر
-سوريا
سامر 2014-07-17 09:11:01
المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى
كل "علماني" يعتقد انه يوجد ثمة فرق بين الصهيونية و الإسلام السياسي الشيعي و السني هو منبت. لكن الذي أعجزني وصفه هو "العلماني" الذي يعتقد ان الاخوان و لواء التوحيد و الجبهة الاسلامية و جبهة النصرة و كتائب الفاروق و قطر والسعودية والجزيرة و القرضاوي هم "ثورة من اجل الحرية" !
-سوريا
سامر 2014-07-17 08:35:27
الخطأ في "الاستعمار"!
سيدة سعاد، كل المناطق والتواريخ التي ذكرتها حول الاستعمار ليس لها اي علاقة لا من قريب و لامن بعيد بالمنطقة العربية والتي، كما وضح لنا دمشقي بإيجاز، لم تخضع للاستعمار الغربي الا لعقود وليس قرون، كما أوهمتينا بتعليقك الذي حاولت فيه تبرئة الدين من مسؤولية التخلف بتحويلها الى الاستعمار الذي حسب ادعاءك "قد حكمنا قروناً". الا اذا كنت تعتبرين ان حكم العثمانيين هو استعمار و عندها بجب ان نذكر انه كان حكم خلافة اسلامية، أليس كذلك؟
-سوريا
سامر 2014-07-17 08:24:54
استثمار الجهل
يورد السيد عبد الله مغالطتين في تعليقه الأخير ارى من المفيد التنويه إليهما. 1- يستخدم تعبير "الاسلام المعتدل" بينما المقالة تتحدث عن الاسلام السياسي و ليس الاسلام كدين فردي، 2- يورد إندونسيا وماليزيا و تركيا...الخ كدول "إسلامية" بالرغم من ان دستور هذه الدول ونظامها السياسي التشريعي والتنفيذي والقضائي يفصل بشكل قطعي بين الدين والدولة. (ارجو ان يفوت القارئ على دعاة الاسلام السياسي فرصة استثمار الجهل بموضوع ما و ان يعتمد الشك باي مقولة و يقوم بالبحث بنفسه).
-سوريا
SYR2014-07-17 08:18:56
الى عبد لله
من الطبيعي ان تجد اي تعليق مخالف لرأيك و عقيدتك التي ولدت و نشأت عليها طول عمرك غير منطقي و مستغرب لان الموضوعية و الحياد يحتاج الى قدر كبير من الثقافة و الاطلاع اما عن سبب صعود تركيا و اندونيسيا فهو الاقتصاد القوي المبني على قطاع السياحة بالدرجة الاولى و ليس الدين كما تدعي يا عزيزي
-سوريا
عشتار 2014-07-17 07:28:44
التقييم النقدي و البضاعة "المقدسة"
التقييم النقدي: طريقة في التعامل مع المعطيات تهدف الى معرفة صلاحيتها لغرض ما. مثلاً، أذهب الى السوق لشراء موبايل جديد استبدل به جهازي القديم المعطل. استعرض بشكل طبيعي البضاعة الموجودة في السوق مقيماً سلبياتها وايجابياتها و مناسبتها لحاجتي، اختار نوعاً معيناً، ثم زيادة في الحرص اسأل من جربه او اسال البائع اذا كان بامكاني تجريبه بنفسي ثم اعادته اذا لم يعجبني...الخ. عبد الله، مشكلة الاسلام السياسي هي في حساسيته الزائدة تجاه التقييم النقدي و التجريب و تقليب بضاعته "المقدسة". راجع الاقتباسات في الم
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-17 03:10:51
عبد الله وجوقة المؤمنين
عزيزي افتح خريطة العالم اليوم، ثم افتح نشرة الاخبار وضع اصبعك على المناطق المتفجرة التي يسودها القتل والظلامية وانعدام الامن، ربما ستمر اصبعك على كل خريطة العالم الاسلامي، فهل علمت ما هو سبب تردي الوضع الحضاري في هذه المناطق؟ ماهو القاسم المشترك بينها؟ الكاتبة كانت معتدلة جداً على فكرة، ولم تتحدث بشكل يفهم منه عداءها لعقيدة دينية بشكل متطرف، كما يبدو من تعليقاتي انا، نعم بعد 12 عاماً من اللادينية ازداد قناعة بوجهة نظري حول سبب تخلف هذه المجتمعات بلا مجاملة جميعنا نعلم ماهو
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-17 03:09:27
عزيزي غسان قليل من الثقافة لا يضر
المجتمع المنقسم إلى جماعات طائفية سياسية،ليس بمجتمع بالاحرى هو مشروع تفتت سيأتي ثماره يوماً،والديمقراطية لا تعني ابداً حكم الاكثرية المذهبية،بل السياسية تحت قبة البرلمان،مع ضمان وجود مبادئ تسمى فوق دستورية تضمن حرية الفرد الكاملة في العيش وفق ما يمليه عليه ضميره، دون الاضرار باحد بالمعنى الجنائي، هذه هي الديمقراطية الليبرالية التمثيلية،اما ديمقراطيتك انت، هي ان تحكم \"الشلة الفلانية\" بسبب كثرتها العددية، وتعطي للاخرين بعض الفتات الحقوقية بما يتناسب معها لا مع شرعة حقوق الانسان
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-17 02:55:59
أتحدث عن خطاب الأزمة الاعلامي
فهو موجه إلى الفرد بشكل رئيسي "..لم يعد لك من مكان خارج طائفتك، إما أن تعيشوا معاً او تموتوا معاً، ذهبت ايام التفرد والتحرر ونكران الطائفة والجماعة، أن تكون منعزلاً يعني ان تكون بدون ميليشيا تقاتل لاجل بقائك،أن تعيش بما يمليه عليك ضميرك،يعني أن تلاقي مصيرك على قارعة الطريق دون أن يحدث موتك اي ضجة،انت أيها الانسان الحر مجرد رقم لأنك غير مسجل في سجلات الطائفة.." وهكذا أريد لنا ان نستجر إلى الحرب الطائفية وأن تسقط كل انجازات المجتمع السوري على قلتها في مجال التحرر خلال العقود الماضية
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-17 02:50:24
صديقي جزراوي
نعم اتفق معك بخصوص ان ما يحدث هو نتيجة ثقافة بمختلف مزالقها التاريخية، لكني أؤكد على دور الدين والمعتقد في تردي الواقع الاجتماعي، فلولا الدين والمذهب لكانت مشاكلنا شبه محلولة، ولكان الفرد بشكل عام قاوم اية سلطة شمولية تحاول التضييق على حقوقه ومصادرتها باسم الله، الوطن، الامان، والاشد قسوة مقايضة البقاء على قيد الحياة بالاستبداد، لا اعتقد ان ثمة احد في هذا العالم لا يريد ان يعيش حراً، على كافة المستويات، لكن التردي الحضاري والثقافي الذي نعيشه فرض الضرورات والمستحيلات
-سوريا
عبد الله 2014-07-17 00:59:51
بعبع الاسلام المعتدل عند عشتار 3
و التكفير ، وليس امامنا الا العلمانية المبطنة بالالحاد و الزندقة ، اهذا هو منطقك ؟ اليست اندونيسا و ماليزيا و و تركيا و ايران صارت دول خلق وعالم عندما اتخذت الاسلام المعتدل منهجاً لها و صارت نموذجاً يحتذى به بالتقدم و الرقي و الازدهار ؟ هل اذكرك بعدد الاحزاب الاوروبية التي تسمي حزبها بالحزب المسيحي الديمقراطي و الشعبي و الحر و الاشتراكي و الوسط و و .. ، الا يجوز الجمع بين العلمانية اللاملحدة و الاسلام المعتدل ، ام ان الوسطية و الاعتدال لا مكان لهما في ذهنك و ذهن سامر ؟
-سوريا
عبد الله 2014-07-17 00:59:01
بعبع الاسلام المعتدل عند عشتار 2
و المتعصبين لمذهبهم ابتداءً من الخميني و انتهاءً بخامنئي حيث الدين عندهم الاول و الاخير و قدموا مشروعهم الاسلامي الشيعي كمشروع سياسي لقيادة المجتمع و كبديل عن حكم الشاه الاستبدادي ، لماذا لم ترفضوا هذا المشروع البديل مع انه مغال في التطرف و الطائفية و العنصرية و منطقة الاحواز شاهد على ذلك ، صحيح ان الاسلام كدين يختاره الفرد لنفسه و هذا لا جدال فيه ، لكن لماذا هذا الخوف من الاسلام المعتدل كبعبع ؟ فباتت الوسطية و الاعتدال عندك معدومة ، فلا تنظرين للاسلام الا بنظرة التطرف و العنصرية
-سوريا
عبد الله 2014-07-17 00:58:17
بعبع الاسلام المعتدل عند عشتار 1
غريب منطقك هذا يا سيدة عشتار ، عندما تقولين : ( هل تعتقد انه يمكن ان نصف تنظيمات عنصرية تميز بين الافراد على اساس الدين بالاعتدال ؟ ) فهل انت واثقة من ان الاسلام المعتدل عنصري و يميز بين الافراد على اساس الدين ؟ من قال لك هذا ؟ فلطالما هو عنصري و يميز بين الافراد على اساس الدين ، اذن هو ليس بالاسلام المعتدل ، هذه نتيجة منطقية وليست راي ، اذن هو تكفيري اصولي متحجر مرفوض و لامكان له في الاسلام المعتدل ، لا اعلم ما راًيك بايران عندما سمت نفسها بالجمهورية الاسلامية الايرانية ؟ و ايات الله المغالين
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-16 23:32:59
الى دمشقي لا ديني
ابتداً الاستعمار الغربي لمنطقة جنوب شرق اسيا او ما تسمى منطقة الهند الصينية منذ اكتشاف البرتغاليين راًس الرجاء الصالح سنة 1498 م ، حيث قامت كل من البرتغال و هولندا و بريطانيا و فرنسا باستعمار كل من باكستان و الهند و كامبوديا و فييتنام و الفيليبين و تايلند و ميانمار و اندونيسيا وغيرهم ، والاستعمار الاسباني و البرتغالي لاميركا الجنوبية و الوسطى عام 1588 م ، و الاستعمار البريطاني و الفرنسي لافريقيا سنة 1514 م و الاستعمار العثماني للبلاد العربية عام 1460 ، رجاء اقراً التاريخ قبل اي تعليق
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-16 22:51:35
خطاب القسم المنتظر. 5
تكلم و شكر المقاومة اللبنانية لانها دعمته في حربه ضد ( الارهاب ) دون ان يذكر اسم حزب الله ، لانه اختزل كل المقاومة بحزب الله الذي احتكرها لنفسه فقط دون غيره ، تكلم و شكر روسيا و ايران و الصين ، و ما احلاه ان لا يشكرهم ، اليسوا عرابينه ؟ و سبب بقائه هو و نظامه على قيد الحياة ؟ تكلم و تكلم و تكلم و ليته لم يتكلم ، صفقوا و صفقوا و هتفوا و هتفوا و مجدوه و مجدوه و هيك رجعت حليمة لعادتها القديمة التي لا تتغير و لا تتبدل الا بلون الطقم و الكرافة و صالة الاجتماع ، و توتي توتي خلصت الحتوتي .
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-16 22:49:35
خطاب القسم المنتظر. 4
للقائد و الحزب هو قمة الاخلاق و معيار المبادئ و القيم ، اليس هذا ما تعلمناه كطلائع البعث و شبيبة الثورة في مدارسنا ؟ تكلم عن المصالحة الوطنية التي اساسها و مبادئها ، اما ان ترضخ لي او احطم عظامك ، تكلم عن ان الربيع العربي كان يجب ان يبداً في دول التخلف كالخليج ، اما في دول الاستبداد و الديكتاتورية فهو ليس بربيع عربي و انما ارهاب ثم ارهاب ثم ارهاب لا غير ، تكلم عن غزة و فلسطين و هو اخر من يحق له ان يتكلم عنها ، بعد ان وصف قيادة حماس بالخونة لمجرد انها وقفت الموقف المشرف مع الثورة السورية
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-16 22:47:49
خطاب القسم المنتظر. 3
و هو الذي استباح دم السوري ، اي سوري ، سواء ذاك الذي كان يطالب و ينادي بلسانه فقط بالحرية و الكرامة في المظاهرات او ذاك الذي حمل السلاح دفاعاً عن عرضه و بيته و كرامته ، و هو لا يعلم ان دم السوري اغلى و اقدس من اي سيادة واي شرعية ، تكلم عن الديمقراطية و هي بالنسبة له ضمير مستتر لا محل له من الاعراب موجود في مخيلته فقط و لا مكان لها في قوانينه و دستوره ، تكلم عن الاخلاق و القيم - الله اكبر ، لاول مرة ياتي على سيرة الاخلاق -و هو الذي نهش مع ابوه باخلاق المواطن حتى العظم و بات عنده الولاء
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-16 22:45:50
خطاب القسم المنتظر. 2
تكلم عن ان السوريين هاجروا للخارج بسبب الارهاب وليس بسبب براميله المتفجرة و طائراته المدمرة ، تكلم عن الفساد وهو و ابوه من زرع و رسخ لهذا الفساد لعقود ، ولم نرى حتى مسؤولاً واحداً طلب تقديمه للمحاكمة و ما اكثرهم ، تكلم عن الانتخابات و الدستور بانها ( الرد الافضل على الارهاب ) و هو يعلم علم اليقين بانها مسرحية من مسرحياته الهزيلة التي اعتدنا عليها منذ 43 سنة لتكريس بقائه بكرسي الحكم 14 سنة اخرى و تكلم عن انها معركة للدفاع عن السيادة والشرعية - لا نعلم شرعية من يقصد ؟ - هل معقول ان يقصد شرعيته هو
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-16 22:45:01
خطاب القسم المنتظر. 1
اليوم اطل علينا الاسد بطلته البهية بعد غياب اكثر من سنة و بعد ان اصطف امامه جوقة المصفقين و المهللين مابعد الصف الامامي بترتيب منسق و جميل ، و بداً يتحفنا بكل ما تشتهيه انفسنا من كلام حلو و معسول ، و وعود براقة تتخيل نفسك امام عملاق الفانوس السحري ( شبيك لبيك طلباتك بين ايديك ) ، تكلم عن اعادة الاعمار و هو الذي دمر و خرب و حرق و قصف و ادخل كل زعران الدنيا الى بلدنا ليقول فقط ان معركته هي مع الارهاب و الدول التي تدعم الارهاب و ليس ضد مطالب الشعب بالحرية و الكرامة التي قام بثورته على اساسها
-سوريا
عشتار 2014-07-16 22:19:24
هل يمكن للعنصرية الدينية ان تكون معتدلة؟
عبد الله، وضحت في بداية المقالة و كررت ذلك مراراً ان النقاش ليس حول الاسلام كدين يختاره الفرد لنفسه وإنما هو تحديداً حول الاسلام السياسي الذي يسمي نفسه "معتدلاً" و الذي يقدم نفسه كمشروع سياسي لقيادة المجتمع كبديل عن الانظمة الاستبدادية الفاسدة في الدول العربية ذات التوجه الغير إسلامي. هل تعتقد أنه يمكن أن نصف تنظيمات عنصرية تميز بين الافراد على اساس الدين بالاعتدال؟ و اذا كانت هل هي بديل مناسب لنا؟ أرجو قراءة المقالة مجدداً وتعليقاتي في الاسفل لكي نتمكن من التركيز على الموضوع. مع الشكر.
-سوريا
عبد الله 2014-07-16 19:34:14
عشتار و جوقة الملحدين
اعتقد ان السيدة عشتار قد انضمت الى جوقة المجاهرين بالالحاد على الرغم من ان كلامها بمجمله يتضمن انكار الواقع الاجتماعي و الثقافي و الفكري و الذي يصب بالنهاية الى رفض اي معتقد مهما كان ، دون ان تعزي اسباب تردي هذا الواقع بموضوعية مقنعة و منطقية و كاًن الاسلام كان و ما يزال هو سبب العلة و سبب التخلف و الجهل دون غيره من الاسباب و هو من سيرنا نحو العلاقات الاجتماعية القطيعية ، متناسية دور الحكام الطغاة الذين يشجعون و يعمقون و يرسخون هذه العلاقات القطيعية التي تخدم بقائهم على كرسي الحكم
-سوريا
سامر 2014-07-16 11:18:26
كليلة و دمنة - باب المباهاة بالكثرة - قصة الارنب و
"قال الأرنب بخيلاء للثعلب: نحن، معشر الأرانب، أكثرية. فمقابل كل ثعلب منكم يوجد 50 أرنب منا. و تابع مستهزءاً: أما أنتم، معشر الثعالب، فأقلية لذلك فالرئاسة حقنا!. تعجب الثعلب من هذا المنطق الغريب و كان جائعاً فسأله بمكر: هل يمكن ان تريني كثرتكم؟ فقاده الأرنب بثقة تنضح غباءً الى مدينة الارانب حيث شاهد الثعلب المئات منهم.....و غادر المدينة شبعاناً." كتبها ابن المقفع من وحي تعليق غسان الأخير. سيد غسان، الإنسان فرد مميز وليس رقماً في قطيع!
-سوريا
JALAL 2014-07-16 11:17:14
الخوف بيقطع الجوف 2
ومختبر لتجارب سلاحهم الجديد اليس من الافضل ان تقول لهذا الشعب المظلوم ان تتخذ قرارا صائبا ولو لمرة وتقول قررت ان اتنحى عن الكرسي حفاظا على الدماء السورية وحفاظا على وحدة اراضي سوريا فعلا اذا لم تستحي فأفعل ما شئت واللي استحوا ماتو
بريطانيا
JALAL 2014-07-16 11:15:03
الخوف بيقطع الجوف 1
اعلنت رئاسة الجمهورية ان الطاغية بشار الاسد سيؤدي ظهر اليوم اليميين لولاية دستورية جديدة دون ان تحدد المكان انه الخوف والرعب كيف سيحكم هذا الرئيس سوريا وهو لا يستطيع المشي في الشوارع كيف سيحكم سوريا وهناك الالاف الثأرات معه وبعدين على شو راح يقسم انه باع البلد لايران وروسيا وانه لا يستطيع الحفاظ على البلد ووحدة سوريا وانه راح يقسم البلد وراح يقسم انه شرد الناس من بيوتها ويقسم انه قتل الالاف من الشهداء هل سيقسم انه سيدافع عن البلد والطائرات الاسرائيلية حولو الاجواء السورية ساحة لتدريب طيارينه
بريطانيا
سامر 2014-07-16 08:05:25
مأساة المدنيين في منطقتنا
تعتمد التنظيمات الجهادية للاسلام السياسي على الانتشار بين المدنيين و توريطهم في الصراع المسلح كتكتيك قتالي يؤمن: 1- عسكرياً: حماية من خلال الاختباء بين البيوت، 2- سياسياً: إظهار "وحشية" العدو، 3- إعلامياً: مادة دسمة للتجارة الإعلامية واستثارة العواطف و الحقد، 4- عقائدياً: إدامة الصراع و تجنيد الاتباع وخاصة من الجيل الجديد مما يضمن نقله الى المستقبل. أمثلة: قطاع غزة، أفغانستان، لبنان، سوريا، ليبيا. و كلما قتل مدنيين اكثر كلما كان "الانتصار" أكبر!!
-سوريا
عشتار 2014-07-16 07:30:23
تصحيح
قصدت الاقتباس 4: " ن إتجاهات الفلسفة بمجملها، وإتجاهات تفسير التاريخ الإنساني بجملتها، وإتجاهات علم النفس بجملتها, ومباحث الأخلاق بجملتها، وإتجاهات دراسة الأديان المقارنة بجملتها، وإتجاهات التفسيرات الإجتماعية بجملتها. إن كل هذه الإتجاهات كلها في الفكر الجاهلي قديماً وحديثاً متأثرة تأثراً مباشراً بتصورات جاهلية، وقائمة على هذه التصورات. ومعظمها إن لم تكن كلها تتضمن في أصولها المنهجية عداء ظاهراً خفياً للتصور الديني جملة, وللتصور الإسلامي على وجه الخصوص." سيد قطب – العدالة الإجتماعية في الإسلام
-سوريا
عشتار 2014-07-16 07:14:50
قراءة المجتمع وفق الاسلام السياسي
أبدع الفكر السياسي الحديث مفاهيم مفتاحية تقرأ المجتمع بمستويات عديدة منها مفهوم الطبقة، توزيع الثروة، نسبة البطالة، فرص الاستثمار، الوعي الاجتماعي، مؤسسات المجتمع المدني، الحرية الفردية، متوسط دخل الفرد...الخ. بالرغم من هذا التطور الكبير في ادوات التحليل يصر الاسلام السياسي في قراءته على إعتماد مفاهيم قبلية بدائية كمية تقسم المجتمع، عنصرياً دوماً وفق الدين، الى أكثرية/أقلية، نحن/هم، المسلمين /غير المسلمين، الرجال /النساء، المهتدون/الضالون...الخ. (راجع المقالة - الاقتباس 3 وتعليق غسان الاخير)
-سوريا
غسان 2014-07-15 19:32:48
الى دمشقي لا ديني
لا اعلم كيف تفسر انني انتقلت من مسيحي الى مسلم اذا دافعت عن اخواني المسلمين الذين اعيش و اياهم طوال حياتي و اتناقش معهم يومياً و لا اجد خلافاً جوهرياً بيننا نحن المسيحيين و اخواننا المسلمين حيث تجمعنا المواطنة فقط ، لكن على اعتبار انهم الاكثرية الساحقة من الشعب السوري ، لهم الحق في اخذ الدور الرائد بالحكم كاي دولة اخرى بالعالم التي تحكمها الاكثريات و ليس الاقليات ، و انا لم ادافع عن اي جهة اسلامية متطرفة تكفيرية لا من داعش و لا من جبهة النصرة او غيرها ، فانتم تظلمون الاسلام المعتدل كثيرا
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-15 19:16:46
الى SYR و سمير
انا لم اعطي اية ارقام او احصاءات ، ولم الجاً الى القطش و اللحش مثلكم ، بل اعطيت معلومة تاريخية بديهية يعرفها و يتذكرها و عاشها الصغير و الكبير عن الالحاد و تاثيره في سقوط منظومة الدول الشيوعية كالاتحاد السوفييتي و اوروبا الشرقية و اذا كنتم لا تعلمون هذه المعلومة البديهية فهي مشكلتكم ، واذا كنتم لا ترغبون بالاقتناع مني ، فاذهبوا و اقراًوا رسالة الامام الخميني الى الرئيس غورباتشوف بتاريخ كانون الثاني 1989 ، لربما كونه المرجع الديني و الفكري الاعلى و المقدس لنظامكم تجدون عنده الجواب الشافي لما اقول
-سوريا
JALAL 2014-07-15 14:23:02
ابداعات عشتارية 3
الثورات في العالم ومن اهم فلاسفة ومفكرين عصر التنوير فولتير وروسو وفرانسيس بيكون ونيوتن وليس مثل المقداد والجعفري والزعبي وحسون ومن اهم المبادئ تبني اعلان حقوق الانسان وفصل السلطات وليس تجميع كل السلطات ووضعها بيد الطاغية واهم مبادئ حقوق الانسان اولا وقبل كل شيء الحرية فقد كانت الحرية البند الاول وحق مقاومة الظلم والاستبداد والتحرر من العبودية
بريطانيا
JALAL 2014-07-15 14:19:35
ابداعات عشتارية 2
اما الثورة السورية فهي خروج الانسان من حضيرة مزرعة العبودية ومرحلة العبودية الى سماء الحرية الرحب من مرحلة الشعارات الذي تمجد القائد الواحد الى مرحلة الابداع الثقافي والفكري بعيدا عن النفاق والتشبيح وكان من ابرز نتائج عصر التنوير الثورات الاجتماعية وقيام الدولة الحديثة وقد ارتكز قيام هذه الدولة على الديمقراطية وليس بعثية طائفية وقيام جيش قوي كمؤسسة قوية ومتمتعة باستقلالية وليس في خدمة الطغاة والحكام المستبدين وقد شكلت حركة التنوير اساسا واطارا للثورات في فرنسا وامريكا وبقية الثورات
بريطانيا
مو مهم2014-07-15 14:06:31
الى السيدة عشتار مع التحية
ان الانسلاخ عن المجتمع و العادات و التقاليد و رفض الموروث هو قرار صعب جداً جداً و يحتاج الى شجاعة كبيرة و استعداد الى تقبل الوحدة القسرية و العزل الذي سيفرضه هذا المجتمع الجمعي الرافض الى معرفة الحقيقة عزيزتي عشتار ان البلوغ الفكري لبناء مجتمع متطور لا منتمي في بلداننا يحتاج الى عقود طويلة و اجيال كاملة فحتى فكرة اللا انتماء تصيب البعض هنا بالغثيان بالنهاية شكرًا على المقال
-سوريا
JALAL 2014-07-15 14:03:15
ابداعات عشتارية 1
تحاول الكاتبة بقصد او بدون قصد تصدير وتحوير مأساة الشعب السوري مع حاكم مستبد الى عصر التنوير في القرن الثامن عشر وليس السادس عشر والتنوير هي نشوء حركة ثقافية تاريخية دعيت بالتنوير وقامت بالدفاع عن العقلانية ومبادئها وذلك لتأسيس نظام للاخلاق والمعرفة والعلوم بدل الدين وهي بداية العلمانية اما المرحلة الذي نعيشها فهي ثورة شعب ثار من اجل اقامة دولة مدنية ديمقراطية حرة تضم جميع مكونات الشعب السوري يقول ايمانويل كانت عن التنوير هو خروج الانسان من مرحلة القصور العقلي وبلوغه سن النضج والرشد
بريطانيا
سامر 2014-07-15 12:58:02
أهدم ذاتك لتتحرر
ينطلق التغيير الاجتماعي الحقيقي من الفرد ذاته الذي يغير نفسه بنفسه ولأجل نفسه دون ان ينتظر اي بطل او سلطة او جماعة تقوده او ترشده. يحتاج فقط الى الشك الطبيعي والحواس الخمس والتعلم من التجربة اليومية مهتدياً بمصلحته الفردية و سعادته فقط دون اي اعتبار لأي عقائد او قيم قطيعية. كما يحتاج الى شجاعة تحمل مسؤولية الخطأ و مرونة الانفتاح لكي يعدل مساره حسب نتائج التجربة اليومية التي يعيشها. أهدم ذاتك لتتحرر وتعيد بناءها. برأيي هذا هو طريق التغيير الحقيقي أمامنا اما الباقي فهو صراع لامجدي على السلطة.
-سوريا
جزراوي 2014-07-15 12:14:33
الاخ الدمشقي
خلاصة الحديث يا صديقي لم يصبنا الا ما نستحق بعيداً عن الأديان و المعتقدات المختلفة المجتمع السوري اصبح موبوء بفضل هذا النظام، و اللذي ذكرته حضرتك عن الانتظار انا متفق به معك تماماً لان الثورات تحتاج لشعوب واعية أخلاقية، من إين لهذا المجتمع كلما ذكرت في دولة الاسد و حزب بخيتان؟ وجود هذه العائلة و إجرامها كل هذه العقود لخير دليل، قبل الانتخابات بأسابيع تحول الساحل الى مرتع للزعران و معارك الرصاص و الغيوم من اجل مسرحية الانتخابات حتى طالب البعض بداعش الرقة! نحن نتاج هذه البيئة المريضة و تقديس الفرد
-سوريا
JALAL 2014-07-15 12:22:44
عقدة الجعفري والمقداد 2
اما عقدة المقداد فما زال يشحد ويترجى الدول الغربية للتعاون مع نظامه المنعزل دوليا والمنبوذ دوليا واعادة العلاقات الدبلوماسية وهناك نغمة جديدة يقول ان سورية مصممة على القضاء على داعش يا سيد مقداد سارية داعش معروفة في الرقة وطول 50 متر في السماء والاحداثيات معروفة لماذا لا تقصفون داعش وتقصفون بيوت الناس بالبراميل المتفجرة افلامكم القديمةاصبحت مملة ومحروقة
بريطانيا
JALAL 2014-07-15 12:20:05
عقدة الجعفري والمقداد 1
يقول الجعفري امام الامم المتحدة المتخاذل ان معاناة الشعب السوري هي قطر وتركية والسعودية من اربع سنوات وهو يكرر نفس العبارة مثل الببغاء والمعروف ان هذا النظام هو الذي يحاصر الناس ويمنع عنهم الماء والكهرباء والغذاء والدواء ولا يعترف ان هناك قضية شعب مظلوم وحاكم وطاغية مستبد اما ان وقت التغير لتغير هذه الشخصية الكركوزية ام هذا الكرسي اصبح مثل كرسي الرئاسة سيورثها الجعفري للورثة
بريطانيا
جزراوي 2014-07-15 12:13:51
الاخ الدمشقي -1
عادتاً يا صديقي البشر الطبيعي يتفقوا على الأسس و يختلفوا أحياناً على التفاصيل من مبدء ان الشيطان يعيش فيها، و لكن هنا في هذا الموقع المحترم ندور في حلقة مفرغة لنعود الى نفس النقطة منذ 4 سنوات، رأيي كسوري على الشكل التالي أتقبل اي رئيس لسوريا حتى و ان كان بوذي ملحد مسيحي مسلم كردي المهم يكون عادل، الواقع اللذي عايشته هو ان النظام طائفي و بنى جميع أسسه على ابناء الطائفة مع نسبة صفرية لمستفيدين من الشرائح الاخرى و لكن بنيته الامنية الإجرامية و الاقتصادية اللصوصية كانت من لون واحد و الأمثلة لا تحصى.
-سوريا
متابع2014-07-15 11:39:59
الى عشتار
هناك من يعبد الاصنام او الشجر او الشمس او... تحت مسميات كثيرة " اله الحب، الجمال الخ" من قال لك ان الدين لا يحض ع العلم " وفي انفسكم افلا تبصرون" " وقل ربي زدني علما" والكثير الكثير. اما اذا كانت شعوبنا لا تريد التقدم وتتمناه تمنيا وتلقى بعد ذلك باللوم على الدين " الاسلام" فهذه مشكلتهم الدين اخلاق قبل كل شئ اما من اساء استخدامه فهو يمثل نفسه. اما سمعت بالعصر الذهبي للدولة العباسية هل كانوا غير متدينين؟!!!!
-سوريا
سامر 2014-07-15 10:32:52
قانون النشر الوحيد
هو الحرية المطلقة في قول و عرض ماتشاء و كيفما تشاء و متى تشاء. هذا هو السبيل الوحيد لكي نتفاعل و نتحدث عن مشاكلنا ونحلها و نتطور و نبدع. يجب ان لا يكون هناك اي خط احمر او اخضر او ازرق...كل شيء في الفكر والنشر يجب ان يكون مباحا للجميع بلا استثناء بما فيه الكذب والاختلاق ًالسخافة والسخرية. لاشيء مقدس الا الحرية المطلقة. لذلك ارجو من ادارة التعليقات في سيريا نيوز ان تخفف هذه الحساسية المبالغ بها احيانا تجاه "المقدسات الشائعة". يجب ان لا يبقى حجر الا ونقلبه ولا ارض الا ونحرثها. مع احترامي دوماً
-سوريا
عشتار 2014-07-15 07:59:50
التنوير
يمكن تشبيه المرحلة التاريخية التي تعيشها منطقتنا من حيث سيادة الفكر الديني و العنف بتلك التي مرت فيها اوروبا قبل القرن 16 والذي بدأ فيه عصر التنوير واستمر لعدة قرون محرراً الفرد من ظلام التفكير الديني. كما انه يوجد اسباب عديدة للمرض كذلك هناك اسباب عديدة للتخلف والجهل اهمها هو التفكير الديني الذي يرفض الشك الطبيعي ويلغي اهم مصادر المعرفة للعقل البشري أي الحواس والطبيعة المادية مستبدلاً اياها بنص مقدس لايمكن اختبار اي من مقولاته او إدعاءاته.
-سوريا
عشتار2014-07-15 00:40:23
مشروع الحداثة
ينطلق مشروع الحداثة من الفرد اللامنتمي الا الى ذاته، الدائم التحول والتغير ووالمنفتح على العالم و المستقبل و على كل الافراد الاخرين دون اعتبار لدين او قومية او جنس. للاسف، رصيد هذا المشروع ضعيف جداً في منطقتنا لعدة اسباب اهمها الطغيان الكاسح للتفكير العقائدي الديني والقومي و سيادة العلاقات الاجتماعية القطيعية (الاسرة، العائلة، العشيرة، القبيلة، الطائفة، الدين، القومية) التي تخنق تميز الفرد وابداعه بعنف ذكوري يمارس على الفرد منذ طفولته. لاحظ ان \\\"الاسرة، وليس الفرد، هي الخلية الاساسية\\\
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 21:47:08
أخي جزراوي
انا شخصياً مع ثورة، لكن لست مع "الثورة" اردك تماماً ماهو النظام، وقلت سابقاً اني متضرر منه بشكل مباشر،لكني ارفض تماماً المنطق الاستغلالي للمعارضة، استغلال حاجتنا للتغير لفرض انظمة ظلامية اشد خطراً من النظام البعثي، التغيير صديقي يبدأ من الثقافة ليصب في السياسة، كان يجب ان ننتظر، كان يجب ان نغلق الطريق على دعات الفتنة والطائفية والتفتت الاجتماعي، اليوم شاهدت مقطع فيديو لداعش ترمي فيه عناصر النصرة والحر في "الهوتة" بالرقة، حزنت على الانسان الذي يختنق فينا كل لحظة
-سوريا
SYR2014-07-14 21:04:04
الى سعاد السورية
شو منشان الارقام و الاحصائيات تبعك؟؟!!!! ممكن نعرف منين جايبتيا!!!عجبي من نشر اي كلام فاضي يا سيريانيوز
-سوريا
سامر 2014-07-14 20:42:43
كل الشعوب كان لديها حضارة في الماضي
لكن لازال الاسلام السياسي يحلم بإعادة انتاج الماضي في الحاضر و المستقبل. تخيل كم هو مضحك ان يحلم اليونان باستعادة أمجاد الإغريق، الطليان بأمجاد روما، المصريون بأمجاد الفراعنة، ايران بأمجاد فارس، و أمريكا الجنوبية بأمجاد الازتك والمايا، الدول الإسكندنافية بأمجاد الفايكنغ، الروس بالقياصرة والمغول بأمجاد هولاكو! هذا مضحك أليس كذلك؟. يسير الزمن بالنسبة للاسلام السياسي من الماضي مرورا بالماضي الى الماضي! يمكن القول ان المسلم المسيس يعيش حاضره ومستقبله في الماضي رافضاً حقيقة ان العالم قد تغير كثيرا.
-سوريا
سامر 2014-07-14 20:23:46
العنصرية الدينية جريمة بحق الفرد
يوجد أشكال عديدة للعنصرية تشترك جميعها في خاصية رئيسية: تصنيف الفرد على اساس ماولد به. مثلاً: الدين، العرق، القومية، الجنس. في المقابل يحدد الفكر الاجتماعي الحديث الفرد من خلال عمله وإنجازاته و تميزه و إبداعه الفردي. تكمن المشكلة الاساسية للإسلام السياسي، و الأديان-المؤسسة عموماً، في التمييز العنصري، سلباً او إيجاباً، على اساس الدين. لذلك، برأيي، إذا أردنا الانتقال الى مجتمع مدني حديث، يجب النظر في صياغة قانون جنائي يجرم العنصرية بكل أشكالها بما فيها العنصرية الدينية.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 20:32:04
أخيراً سعاد
الاستعمار الغربي لم يستعمر المنطقة لقرون، بل لعقود، من استعمرها لقرون هم العثمانيين عزيزتي، أم هؤلاء ليسوا استعماراً؟ الغربي على الاقل نشر فكر المدنية في منطقتنا في مقابل الظلامية التي كرستها 402 سنة من حكم العثماني لمنطقتنا.. وشكراً سيريانيوز للنشر
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 20:28:14
سعاد وثقافة العناوين
لا يكفي عزيزتي ان نقرأ العناوين الرئيسية في كتب المدرسة عن تلك الحقبة لكي نعتقد بأننا قد وقفنا عليها وفهمنا ملامحها، بل يجب ان ندخل في التفاصيل وان نبحث في اسباب حدوث الطفرة، المأمون مثلاً كخليفة منفتح كان يميل للفرس بشكل واضح، وثقافته بالجملة فارسية، وهو لم يطبق الشرع اصلاً فهناك العديد من الاشارات حول ذلك، امرأة اتت المأمون وادعت انها نبية، فضحك المأمون وكافأها، بينما حكم الشرع فيها القتل لردتها، اذن لا تأتي بالطفرات والاستثناءات لتمرريها كحالة عامة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 20:21:19
ابن المقفع فارسي شعوبي
له قول مشهور: من مات على الاسلام لم يمت على شيء، الرازي ملحد فارسي، جماعة اخوان الصفا باطنية اسماعيلية، الجاحظ فارسي، ابن وحشية عراقي كلداني شعوبي، بالعموم لا يوجد عدا الكندي من اصل عربي مسلم، وجميع هؤلاء مرمين بالهرطقة وابيحت دماءهم الا قلة منهم،اذكرك بالمتوكل العباسي الذي قضى على كل هذه الحركات واجتث الحركة من جذورها، وبدء عصر النقل والغاء العقل، ابو حامد الغزالي الذي تعتزون به هو واحد ممن ساهموا في تدشين عصور الظلام اللاحقة وقد كفر الفلاسفة ومن يقول قولهم
-سوريا
سمير2014-07-14 20:16:52
الى السيدة سعاد المؤرخة
شو منشان القطش و اللحش تبعك هلق الاتحاد السوفيتي و جمعيتي معو أوروبا الشرقية كمان انهارو بسبب الإلحاد ههههه لك والله مافي اسهل من الحكي تعليقك مليء بالأخطاء التاريخية الفظيعة هلق ازا في مساحة لإبداء الرأي هذا لا يعني بالضرورة من بعض السادة المعلقين إعطاء محاضرات هي بالحقيقة رأي شخصي لا علاقة له بالحقيقة او الواقع
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 20:15:51
عزيزتي سعاد
حتى لا تمرري اشياء ضمن اشياء اخرى، الطفرة الثقافية الفكرية التي حدثت في بغداد ما بين تولي هارون للسطلة وصولاً للواثق، كانت بسبب انتشار فكر الاعتزال وصحوة الشعوبية والابتعاد عن حرفية النص الديني، فجميع الفلاسفة والمفكرين كانوا من شعوب المناطق المحتلة اسلامياً من فارس والعراق وسوريا، ابن سينا فارسي من اصل شيعي مات مجدفاً يقول بان العالم قديم ولم يأتي من العدم كما يزعم النص الديني، الفارابي تركماني من اصل شيعي قال قولاً شبيهاً، جابر بن حيان صابئي عراقي، ابن المقفع
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 20:09:30
عزيزي غسان
في المقال السابق اخبرتنا أنك مسيحي متضامن مع "الثورة المدنية" وفي هذا المقال نكتشف أنك مع الاحترام مسلم من جماعة الاسلام السياسي، احترنا! بالنسبة لداعش فهو تنظيم مسلم يطبق النصوص الشرعية بشكل حرفي، طبعا الطرف الاخر يستفيد اعلامياً بشكل كبير من ظاهرة داعش، وبما انها تشن حربا على النصرة - تنيظم القاعدة - فالنظام لا يتعامل معها في الوقت الحالي، وهذا ما فهمتوه على انه تواطئ، بكل الاحوال قلتم سابقاً ان النصرة صناعة المخابرات لنجد لاحقاً انها "بندقية ثائرة" على حد وصف معاذ الخطيب
-سوريا
جزراوي 2014-07-14 19:57:24
الاخ الدمشقي
لا يهمني ان كنت مؤمناً ام ملحد فالله عز و جل هو الوكيل و هو الحسيب علينا جميعاً، لست ممن يوزعون صكوك الإيمان، اما ان تقف مع هذا النظام فأنك بذلك تتجرد من أدنى الحس الإنساني، ارجع و اكرر مشكلتي مع عشيرة النظام، و عشيرته هو كل من يؤمن بأن هذا ***** يجب تحرق البلد لأجله، السوريين بالنسبة يا سيد دمشقي لا يقسمون الى سني و علوي لا و الله، بل لإنس
-سوريا
جزراوي 2014-07-14 19:42:48
الاخ الدمشقي(لا انتمي لمعارضة الجربا و شلته)
هل ممكن ان تحدد لنا اين سكن هؤلاء البشر المهجرين من بيوتهم المدمرة بأجرام ابو و ابن حافظ و تجار الموت و الوطنية من معارضة ألفيسبوك المغتربة أبداً؟ هل سكنوا القرداحة و جبلة؟ الم تكن اللاذقية بغالبية سنية؟ ادخل الى مواقع المؤيدين و انا متأكد انك هناك، الغالبية العضمى تتمنى ان يطرد هؤلاء (الغرباء) حتى ابناء مدينة اللاذقية الأصليين! من
-سوريا
ملحد2014-07-14 18:13:55
جزراوي
عجيب ألست أنت قبل تعليقك العبقري كتبت بطائفيه وتكلمت عن الساحل وتوابيته والكره الدائم لهم هنا أكبر مثال من النفاق أي من تغير لونك من طائفي بغيط إلى معتدل يشمل الجميع بالتعليق الذي يليه كسوري 17مليون يا زلمه من نمرتك قد مللنا والحكي الفاضي
سوريا
سعاد السورية 2014-07-14 18:09:57
ثقافة سامر الناقصة 2
و الفلبين و كوريا الشمالية و نصف الصين و اكثر من نصف افريقيا و اميركا الجنوبية و الوسطى ، فالدين لم يكن يوما عامل من عوامل التخلف و الجهل الا من استغله من حكام المسلمين ليبرروا طغيانهم و ظلمهم ، تذكر او اقراً عن دولة الامويين و كيف كانت دمشق اثناءها عاصمة العالم اجمع ، و اقراً عن قرطبة و غرناطة في الاندلس و اقراً عن العباسيين و بغداد و كيف كانت بغداد كلندن و باريس و واشنطن الان منارة للعلوم و الحضارة و الابداع ، كل هذا بفضل الاسلام الذي لا تريده و تعتبره سبب التخلف و الجهل ، تباً لثقافتك
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-14 18:08:54
ثقافة سامر الناقصة 1
مقارنتك بين الدول على خريطة العالم من حيث سعادة و رفاه الفرد بالمجموعة الاولى التي تتمتع بحياة سياسية منفصلة عن الدين كاليابان و الصين و روسيا و اميركا و اوروبا و البرازيل و و . وبين الدول التي تخلط بين الدين و السياسة كالدول العربية و ايران و باكستان ، هي مقارنة خطاً 100٪ لسببين ، اولهما انك نسيت عهود الاستعمار الغربي الذي استعمر هذه البلاد لقرون و نهب خيراتها و نشر الفقر و الجهل و التخلف ، ثانيهما انك نسيت دولاً لا تدين بالاسلام و يسودها الجهل و التخلف اضعاف ما عندنا كالهند و تايلند و كم
-سوريا
غسان 2014-07-14 16:37:31
سامر و ملحد و سواهم
لم اسمع من سامر او ملحد او على شاكلتهم ما يدين سلوك داعش مثلا او جبهة النصرة او اي جهة تكفيرية محددة ، هل لان داعش متفقة ضمنيا مع النظام و تاًتمر باوامر المالكي و ايران ؟ بل يكتفون بصب جام غضبهم على الاسلام السياسي مها كان و يختزلون الاسلام كله ببضع فئات تكفيرية اجمع المسلمون السوريون كلهم و غير السوريون انها لا تمثل الاسلام باي شكل ، و اؤيد ما قاله الاخ ملحد سابق بان الالحاد صار بالنسبة لهم هو شتم الاسلام ككل و على الطالع و النازل دون تمييز او تحديد الفئة التي تستحق الشتم و السب
-سوريا
ملحد2014-07-14 16:01:43
سنتفرج عليكم
إدارة التعليقات في سيريانيوز: أرجو التقيد بشروط التعليق المحددة لدينا، والتي من أهمها عدم المس بالمعتقدات الدينية السائدة لدى مجتمعنا، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
سوريا
ملحد مع الثورة 2014-07-14 14:55:45
معيار الاحترام
احترم كل من اخذ موقفاً ضد الثورة السورية ، فهي على عظمتها مشبعة بالسلبيات و النواقص و الاخطاء ، لكن لا احترم من يؤيد و يدعم النظام ، لا لانه اخذ موقفاً سياسياً معيناً ، لكن بمجرد وقوفه مع هذا النظام المجرم **** ، معناه انه اخذ الموقف اللا اخلاقي في حياته و اختار الموقف الذي يهينه اولاً كانسان ، و ثانياً كمواطن سوري و حكم على نفسه بالخزي و ا
-سوريا
SYR2014-07-14 14:45:41
الى جلال
و انا كمان بالمقابل يا جلال اشتهيتك مرة تحكي او تجيب سيرة جماعتك المتطرفة المجرمة و قذا ئف الها ون العشوائية التي تنهمر على رؤوس المدنيين اشتهيتك تجيب سيرة المال الخليجي القذر الممول لسفك الدم السوري انت كل تعليقاتك مليئة بالحقد ولا علاقة لك بالموضوعية الاسطوانة تبعك مملة و عير مفيدة
-سوريا
غسان 2014-07-14 14:47:30
مسلمين بلا اسلام و اسلام بلا مسلمين 2
عندما يعدك الاجنبي بموعد الساعة كذا ، ياتيك بالدقيقة دون تاخر بينما نحن التاخر هو من شيمنا ، عندما يعدك انه سيبيعك هذه السلعة بسعر كذا ، فقد التزم معك قولاً حتى النهاية ، بينما نحن نغاير البيع و الشراء كل لحظة ، عندما يقول لك هذا الامر حصل فيه كذا ، فانه صادق معك 100٪ ، بينما نحن الكذب و النفاق على عينك يا تاجر ، عندما يعاهدك عهداً يوفي به و لو على دمه ، بينما نحن لا نعرف الوفاء بالعهد الا بالكلام فقط ، و اسواً ما فينا ان كل واحد منا يعتبر نفسه منزه عن الخطاً و لا يعترف به الا نادراً .
-سوريا
غسان 2014-07-14 14:46:34
مسلمين بلا اسلام و اسلام بلا مسلمين 1
كثير ما سمعنا من يقول : في بلادنا يوجد مسلمين بلا اسلام ، و في بلاد الغرب يقولون : في بلادنا اسلام بلا مسلمين ، هذه حقيقة واضحة للجميع ، نحن ولدنا مسلمين دون ان نعرف عن ديننا شيء ، فهمناه انه الصلاة و الصيام و الحج فقط ، و لم نفهمه انه مبادئ و قيم و اخلاق في الحياة و العلاقات البشرية ، الغرب اخذ منا المبادئ و القيم و طبقها في بلاده و تعلم منها الصدق و الامانة و الاخلاص وترك لنا الطقوس و العبادات لنمارس بين بعضنا اسواً العلاقات و احقر الصفات من كذب و نفاق و تناقض مع الذات و سلب حقوق اقرب الناس ا
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-14 12:32:03
الى ملحد 1
هناك فرق بين الالحاد و الاجهار بالالحاد ، الالحاد هو شاًن بينك و بين ربك ، اما الاجهار بالالحاد فهو موقف سياسي اكثر منه موقف فكري ، فعندما جاهرت دولة عظمى كالاتحاد السوفييتي و اوروبا الشرقية بالالحاد ، اصبحت منبوذة معزولة مكروهة و لذلك سقطت و انهارت ، علماً ان امريكا و اوروبا نفسهم لا يقلون عنها الحاداً ، لكنهم لم يجاهروا به و بقيوا متمسكين بقيم الدين الاخلاقية السامية و كتبوه على دولارهم ( نؤمن بالله ) حفاظاً على البنية الاخلاقية لمجتمعهم ، والا صاروا كمن يقول عن نفسه انا حيوان
-سوريا
JALAL 2014-07-14 12:30:26
مقارنة بين عدوان المقاومة والاسرائيلي 2
هاتفية بضرورة اخلاء المنزل او من خلال رمي قذيفة تحذيرية قبل القصف اما النظام الاسدي فيقوم بقصف المدنيين فجأة ويعادو القصف بكل خبث واجرام ليقتل كل المسعفين الذين يحاولون اخراج الشهداء من تحت الانقاض ويقتل اكبر عدد ممكن من الناس الابرياء فرغم الكثافة السكانية في غزة والتي تعتبر من اكثر المدن كثافة على مستوى العالم ورغم كثافة القصف المكثف اسرائيل لم تقتل الا 167 شهيدا فكم هي اسرائيل رحيمة امام اجرام هذا النظام
سوريا
JALAL 2014-07-14 12:27:07
مقارنة بين عدوان المقاومة والاسرائيلي 1
يعني من الظلم بحق اسرائيل ان نقارن بين عدوانه على الفلسطينيين وعدوان المقاومة والممانعة على شعبه فمن حيث الشهداء وصل عدد الشهداء من الفلسطينيين خلال اسبوع واحد اي منذ الاثنين الماضي من الهجمات البربرية بحق الاطفال والنساء والشيوخ الى 167شهيدا وعدد الجرحى الى 1120 اما العدوان الاسدي على شعبه ففي اليوم الواحد يتراوح بين 100 الى 200 شهيد في اليوم الواحد وايام المجازر وما اكثرها في سوريا الاسد يصل عدد الشهداء الى 300 شهيد في اليوم الواحد اسرائيل تقوم بتحذير السكان قبل عملية القصف من خلال مكالمة
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-07-14 11:24:22
قانون العفو الهزيل
694 معتقل تم الافراج عنهم بموجب قرار العفو الصادر بحزيران الماضي من اصل 215 الف معتقل ، حسب ما ذكرته و وثقته الشبكة السورية لحقوق الانسان ، اي ان نسبة من شملهم العفو لم يتجاوز 0,35 ٪ ، بربكم هل هذا قانون عفو ؟ و هل يستحق ان يطنطن به النظام و يعتبره قانون عفو عام ؟ اراًيتم هزالة هذا النظام بالافراج عن هذا العدد الضئيل جداً و ا
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 10:24:02
عزيزي ملحد سابقاً
ملحدوا المنطقة اغلبهم من اصول اسلامية، وبالتالي من الطبيعي ان يصوبوا سهام نقدهم إلى موروثهم، وهذه خطوة اساسية للتحرر من هذا الموروث ، ومن فائض هذا الغرض، ومن خلال نشر هذا النقد في المواقع المتخصصة او في وسائل التواصل الاجتماعي، ينقلون تجربتهم إلى الآخرين، فاليوم لم يعد ثمة مجال لاسكات أحد كائناً من كان، فبدل أن تنتقد الملحدين "العر
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 10:13:49
ماتزال موجودة في المناطق الآمنة
في المقابل، لا يمكن إلا لمتطرف سني أن يعبر إلى مناطق سيطرة المعارضة، والا فقد رأسه، هذه حقيقة، على كل حال بالنسبة للالحاد، فهو ليس موقف سياسي او طائفي، بقدر ما هو موقف فكري وفلسفي واخلاقي، الملحد لا يهدر دم احد لانه يقدّر الحياة الانسانية ويسعى لتجفيف منابع الشر وخطاب الشر، من خلال النقد العقلاني والمعرفي بالدرجة الأولى، ارجو ان تخرج بخطابك من درك الطائفية إلى افق السياسة لنفهم الواقع ونعالج هذا الواقع بعيداً الترصد المذهبي الذي يستند لفقه ظلامي قروسطي مدمر للانسان أولاً
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 10:08:53
واردة في أي حرب مفتوحة
مثال على ذلك : معارضتك الاخلاقية جداً تفجر السيارات المفخخة داخل الاحياء المدنية وكذا تستخدم الهاون لقصف المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، وحتى اليوم هناك الآلاف من الضحايا وقعوا بهذه الأدوات الاجرامية، في المقابل لم يتم اعتبار هذه الحوادث طائفية من قبل سكان الموالاة، فلم نسمع ان حارة مسيحية تعرضت للهاون انتقمت من حارة سنية مثلاً لان المعارضة من السنة؟ ولا حارة شيعية اعتدت على حارة سنية لنفس السبب، ولا حارة سنية اعتدت على الشيعية رغم كل التحريض فلنعترف إذن أن سوريا مصغرة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-14 10:00:19
أخ جزراوي
لا تقع بذات الخطأ الذي وقع به من راهن على فرس الطائفة، هذا فرس خاسر عزيزي، هناك الملايين من السنة الذين يعيشون في مناطق النظام الآمنة، سواء من سكانها أو من النازحين، لماذا لم يخرجوا للعيش في دوحة البغدادي الغراء أو في مناطق المعارضة أو على الأقل لما لم يغادروا البلد علماً ان طريق لبنان دمشق مفتوح للجميع؟اذا أردت أن تنكر ان معظم ابناء هؤلاء في الجيش والأمن والدوائر الحكومية المدنية وغيرها فهذا شأنك لا تستحمرنا رجاء، المستهدف من قبل الجيش هم مسلحوا التنظيمات والخسائر المدنية واردة
-سوريا
جزراوي 2014-07-14 09:03:30
ملحد (سنزيل هذا النظام لكوننا سوريين و ليس سنة)
و حجمنا17 مليون سوري، انا مسلم ولست إسلامي، هل تحول جميع من أراد ان تذهب هذه العائلة،،،من مسلم الى إسلامي؟ ليست لي مشكلة مع الحادك او تصوفك، مشكلتي مع تطرفك،انت و امثالك داعش علماني،من يسخر ان هناك مليار و نصف مسلم يأدون صلاتهم 5مرات يومياً لا يمكن ان يكون طبيعي،جينزك لا يختلف عن كلابياتهم، دائماً تتبجحون بأنكم (غير) هذا المجتمع السوري المسلم المتحجر! لم يكن هناك اكثر سوءاً من هذا النظام العلماني الطائفي المقيت على السوريين و انتم كنتم دائماً جزء منه، ستخلع هذا العصابة الطائفية و ان مكر امثالك.
-سوريا
مُلحد سابقاً2014-07-14 02:51:58
الملحدين العرب
الإلحاد وصف لأي موقف فكري لا يؤمن بوجود إله، والإلحاد بالمعنى الواسع هو عدم التصديق بل وإنكار وجود الآلهة. هذا تعريف الإلحاد، بينما الملحدين العرب فمفهوم الألحاد لديهم مختلف، الإلحاد بالنسبة لهم هو سب وشتم الإسلام ووصفه بأبشع الأوصاف وإظهار الإحترام والتقدير لباقي الأديان وبخاصّة المسيحية. وتزداد درجة الإلحاد لدى الملحدين العرب مع إزدياد شتمهم وسبّهم للإسلام. الملحد العربي هو كل شخص لم يتّسع عقله لفهم الدين الإسلامي فبدلاً من محاولة فهمه يقوم بسبّه وشتمه وإسناد التخلف والجهل إليه.
-سوريا
JALAL2014-07-14 01:35:17
نظرية مقارنة سامر 2
خربوا ودمر البلد احسن لك ما تتهم الاسلام السياسي والحال المأساوي الذي وصلناها اشتهيت ولو لمرة واحدة تعترف باخطاء نظامك الذي لم يبقي حجر على حجر اشتهيت انت وامثالك من بقية الجوقة ان تنتقدوا افعال هذا النظام وموقفكم من البراميل المتفجرة وقتل الاطفال اليس افضل من متلازمة الاسلام السياسي والذي لا تفارقك
بريطانيا
JALAL2014-07-14 01:24:00
نظرية مقارنة سامر 1
والله يا سامر حسب نظرية المقارنة الذي ابتدعتها لازم نظامك المجرم القاتل تكون في مصافي الدول المتقدمة لانه لم يفصل السياسة عن الدين فقط بل حارب الاسلام والمسلمين لمدة خمسين سنة وارتكب ابشع المجازر بحق المسلمين وعذب ونكل بالمسلمين ورغم ذلك وحسب نظريتك لم يتغير ترتيبه في سلم سعادة ورفاه الفرد ياسامر لو تعترفوا ولمرة واحدة فقط انت وامثالك من بقية الجوقة ان تعترفون باخطاء نظامك المنزه مثلا تقول ان هؤلاء عبارة عن عصابة مافيا تحكم البلد وان رامي الحرامي يسيطر على 60 بالمئة من اقتصاد سوريا وانهم
بريطانيا
سامر 2014-07-13 20:12:32
التعلم من التجربة
يحتاج الانسان الى التعلم من التجربة اليومية البسيطة لكي يتطور ويعدل سلوكه حسب معطيات التجربة بشكل عفوي بسيط لا اكثر. مثلاً، يمكن لاي طفل ان يكتشف بسهولة ان الصدق يزيد ثقة رفاقه به والعكس بالعكس...يمكن إيراد أمثلة كثيرة من مختلف مجالات الحياة بما فيها السياسة. التعلم لا يحتاج الى تعقيدات الدين و الى جنة ونار وملائكة نازلة طالعة و أنبياء ورسل ومشايخ وفضائيات وجهاد...الخ. لذلك من الطبيعي ان لا تؤمن بشيء سوى تجربتك اليومية وماتتعلم منها بنفسك.
-سوريا
سامر 2014-07-13 19:20:13
مقارنة بسيطة
ربما كان من المفيد ان نقارن على خريطة العالم من حيث سعادة ورفاه الفرد بين مجموعتين من الدول. المجموعة الاولى هي الدول التي تتمتع بحياة سياسية منفصلة عن الدين مثل اليابان، الصين، روسيا، الولايات المتحدة، الدول الاوروبية، تركيا، البرازيل، الارجنتين، جنوب افريقيا، استراليا....الخ، و المجموعة الثانية هي الدول التي تخلط بين الدين والسياسة مثل الدول العربية، إيران، باكستان...الخ، ألا تلاحظ الفرق؟!
-سوريا
ملحد2014-07-13 18:32:15
الأحزاب المسيحيه
يتحجج بعض الإسلاميون بحجج وهميه الأحزاب المسيطرة في ذلك البلد أو تلك يا حبيبي لا يوجد بلد واحد في العالم طبعا غير المسلمون لديه دوله دينيه أو مرجعيته القانونية دينيه إلا إسرائيل نسبياً والفلبين فلماذا ضرب الأمثلة الغير موجوده إلا بعقولكم هناك فرق شاسع بين الأحزاب التي تحسب ذو تسميه دينيه والدين السياسي هذا لايوجد إل
سوريا
ملحد2014-07-13 06:37:28
سعاد السورية
شو خايفه من ملحد ومن ان يعبر ما بنفسه لا تخافي المؤمنين أمثالك جلبو الدمار والتخلف والعار على رؤوسنا ومن قال لك النظام ملحد هو طائفي بغيط ولكنكم تحاربونه بطائفيه بغيظه مثله لتعلمي من يدافع عن حقه يخسره إن كان مثل من ظلمه الفلسطينيون قد خسرو الكثير من نضالهم الأرعن
سوريا
جزراوي 2014-07-13 00:49:54
كانوا مكروهين من السوريين دائماً
لا حل سوى بالقضاء على هذه العصابة او تقسيم البلد، لعقود النظام سلم البلد كلياً لعشيرته و طبعاً ما نسى انه يزت كم عظمة لتجار حلب و الشام و لهل المليون دبيك بعثي، النظام الطائفي قتل كل شي حلو بالإنسان السوري و هالثورة اكبر دليل، تحول الحوار و كأن لم يعد للشعب السوري مشاكل الا الاسلام السياسي؟ و ماذا عن عشرات الأحزاب المسيحية اللتي تسيطر على اوربا اليست أحزاب دينية؟ و ايران؟ هذا النظام لا يعرف لا الله ولا محمد ولا عيسى، يعرف علي فقط، قدم لهم كل شيئ و اليوم هم يردون الدين له بألاف التوابيت الساحلية.
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-12 21:38:54
الالحاد صار ظاهرة مكشوفة
امر خطير يحدث الان و نراه امام اعيننا على هذا الموقع ، انه عينة صغيرة على ما سيحدث و يكاد يشكل ظاهرة اجتماعية خطيرة في مجتمعنا ، الا وهي المجاهرة بالالحاد ، كما نراه هنا من بعض المعلقين الذين لا يخجلون من المجاهرة بالحادهم و بشكل وقح ، البعض يفسرها كرد فعل على الهجمة التكفيرية التي يتعرض لها شعبنا فكرياً و سياسياً ،و البعض يفسرها حرية المعتقد ، لكن الاكيد ان النظام هو من يشجع هذا الاجهار بالالحاد ، لا لان النظام ملحد اساساً و كان يخفيه و يتظاهر بالتدين ، بل لان الثورة كشفت الحاد النظام و عرته
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-12 21:12:58
تباً للسيادة امام دم المواطن
المقداد يصرح : ( ان سوريا ستتعاون مع الامم المتحدة في المجالات الانسانية شرط احترام سيادتها و وحدة شعبها و ضمان عدم وصول المساعدات لمجموعات مسلحة .. ) يا ناس يا عالم انها مساعدات انسانية و ليست عسكرية و لا اقتصادية و لا سياسية ، صارت سيادة سوريا بنظره اهم من موت الاف المواطنين جوعاً او مرضاً او تشريداً ، عن اي سيادة يتكلم هذا المقداد اذا كانت هذه السيادة ستقتل الابرياء و الاطفال و النساء ؟ تباً لهكذا سيادة و تباً لهذا النظام الذي لا يفهم ان دم المواطن و سلامته تعلو على اي سيادة مهما كانت .
-سوريا
ملحد2014-07-12 17:47:19
ما جنت أيديكم
لماذا كل هذا يحصل لأنه حتى الأن امتفذلكون يريدون أن نقاتل أسرائيل و هى أشرف من أي دوله عربيه وبكل مساوئها حضاريه أكثر من كل التاريخ العربي إنهم لم يقتلو من أبناء جلدتهم ولم يفظعو بأحد كم فعل العرب بقتل وتقطيع وأرهاب وأستعلاء على القيم الأنسانيه أننا وحوش ونبرهم كل يوم على أنحطاط الفكر العربي الأسلامي بأفعالنا وأقوالنا عندما يتوقف العرب عن سجودهم لألهة العرب الله 5مرات باليوم يكون هناك أمل
سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-12 13:25:46
معا لفضح النظام وتجريمه
3-الذي بداء يتهاوى وسقوطه الان هو اقرب من اي فترة اخرى. ان تفككه هو قادم لا محالة ولكنه للأسف ستسقط معه الدولة السورية نهائيا مالم  يصحو بعض ازلام النظام لانقاذالدولة بلفظ الاسد وجماعته وتقديمهم للمحاكمة ، ان الاسد لن يستطيع حتى مع ايران وأذنابها كحزب الله الاستمرار ان الدولة تتهاوى تحت  ضربات داعش والشبيحة وبقايا جيش ابوشحاطة وعصابات وحوش الطائفية وعصابات مافيا النظام الفاسد ان المسئول الاول والأخير هو بشار الاسد رئيس الجمهورية الذي يجب ان يقدم للمحاكمه بالخيانة العظمى لبلده
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-12 13:22:42
ويستمر قاتل الاطفال بالقتل
2-وغيرهم من الذين نهبوا العباد على مدي اكثر من عشرين عاما عندما استلم الوريث السلطة المطلقة وتحول بعدها الى اله لمريديه وشبيحته . ان هذا النقاش الذي فتحه سامر وشارك فيه الملحد صاحب ابو لهب كما قال والمدعو الDr. Y ، هو جزء من البرنامج المخابراتي لتحقيق غرض إرباك المثقفين. ويجب علينا الانتهاء من هذا الطعم والالتفاف لتعرية النظام الهمجي الماكر الذي سبق اسرائيل بألاف المرات بجرائمه الانسانية وضد شعبه الذي يدفع له راتبه الشهري .اتمنى إغلاق هذا النقاش المؤذي للثورة والالتفات لفضح النظام
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-12 13:19:53
حرف النقاش
1-لقد اراد مؤيدي النظام الاستبدادي ان يحرفوا النقاش على هذا المنبر من مناقشة الاجرام الاسدي ضد الشعب المسكين الذي قصفه بكل انواع الاسلحة ودمر بيوته الى نقاش حول الاسلام السياسي المتطرف والمرفوض من قبل الشعب وبعد ان ادخل المنظمات المتوحشة من كل الاتجاهات من داعش صنيعة مخابراته ومخابرات الملالي المتخلفين الإيرانيين وأخواتها ووحوش الطائفية المقيتة النجسة من العراق ولبنان واليمن لبث الفوضى في البلاد لتركيع الشعب وإعادته مرة اخرى الى حظيرة الاسد ومخلوف وشاليش وال شوكت
-سوريا
زورو السوري2014-07-12 13:04:32
العنوان يكفي
لم أقرأ من المقال إلا عنوانه , و لا يهم ما يأتي فيه , لأنه مبني على عنوان مغلوط , من ابتدع تعبير "الإسلام السياسي" هم من يعتبرون أن الدين لا علاقة له بالسياسة و بأن أصحاب فكر " الإسلام السياسي " هدفهم الوصول للسلطة تحت عباءة الدين. بالمقابل هناك الكثير من الأحزاب القائمة على أساس ديني ( كالمسيحية مثلاً ) و في بلدان تدعي الديمقراطية و لم نسمع أحد وصفها ب " المسيحسة السياسية " مختصر الكلام , دين الإسلام يشمل كل مناحي الحياة مهما كبرت أو صغرت , و أصول السياسة و التعامل جزء لا يتجزأ من
-سوريا
JALAL 2014-07-12 11:13:49
اصغر ارهابية عمرها شهرين
قامت قوات نظام المقاومة والممانعة بقصف بيت اصغر ارهابية في العالم بالبراميل المتفجرة وقد احتاج فرق الانقاذ وفريق الدفاع المدني الى ستة عشر ساعة لاخراجها من تحت انقاض بيتها والتي حولتها طائرات المقاومة والممانعة الى كتلة من الخراب والدمار هذه الارهابية والحمد لله خرجت سالمة الا من بعد الجروح انها مشئة الله ان تبقى هذه الارهابية على قيد الحياة ما الفرق بين اطفال غزة واطفال حلب كلهم ارهابيين اسرائيل اكثر رحمة اقل شيء يخبرون صاحب البيت انه سيقصف بينما في حالة المقاومة والممانعة على حين غر
بريطانيا
ايليا من القصاع 2014-07-12 09:41:12
سوريا افضل من سويسرا
عندما تشاهد قنوات التلفزيون السوري و تسمع مناظرات اعلاميي النظام و كيف يتفلسفون ، و عندما تسمع عن المراسيم الصادرة من رئيس الجمهورية باففتاح الكليات في المدن السورية و عن المشاريع. الجبارة التي ينوي القيام بها و عن الرخاء و النعيم و الاستقرار و الازدهار الحاصل ، تظن نفسك انك في سويسرا او السويد او المانيا ، بل متفوق عليهم جميعاً ، ولا تدري انك في صومال ثانية او افغانستان او زيمبابوي و لربما هم احسن منا ، هذا كله نتيجة انفصال رئيس النظام عن الواقع و مكوثه في برج عاجي لا يدري ما نحن به من ماسي و و
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-12 09:33:27
حركة حماس كما اي تنظيم اسلامي
ليست جديرة بالثقة، فبعد كل الدعم الذي قدم لهذه الحركة المتطرفة من قبل النظام، مدت انفاقها تحت دمشق وحلب بدل اسرائيل، وما يحدث اليوم في غزة هو ما جنته حماس على نفسها، أن تقتل السوريين بالداخل ثم تتوقعوا أن يقف معها أحد؟ ما يحدث في غزة شأن داخلي نحن لا نتدخل بشؤون غيرنا :D ، أنا شخصياً لا شيء يجمعني مع حماس لا عرق ولا دين ولا يعنيني ما يحدث هناك على الاطلاق، ومشاكل غزة بالنسبة لي كمشاجرة تحدث في قرية نائية من الصومال :)
-سوريا
بشير من درعا2014-07-12 02:39:44
صووايخ ما بعد حيفا
وعدونا بصووايخ ما بعد حيفا لقتل الإسرائيليين ... وإذ بها صووايخ مابعد حلب لقتل أطفال ونساء سورية. وعدونا بتحرير فلسطين من إسرائيل الصهيونية ... وإذ بهم يريدون احتلال سورية لتكون تابعة لإيران المجوسية. بشار أبو المقاومة والممانعة لم يستطع الرد على إسرائيل عندما قصفت قصره ... فكيف له الرد على قصف إسرائيل لغزّة. ولسّه بتقولوا مقاومة وممانعة؟
-سوريا
بشير من درعا2014-07-12 02:34:01
غزّة ومحور المقاومة
هاهي غزّة الأن تحترق، ياترى أين هو محور المقاومة والممانعة؟ أين جنود حالش وصواريخ مابعد حيفا عمّا يجري في غزّة؟ أم أنّهم مشغولون في قتل أطفال حلب ودرعا؟ أن هي صواريخ إيران العابرة للقارات التي ستزيل إسرائيل من الوجود؟ أين بشار أبو المقاومة والممانعة المُختبئ في قصره؟ أين هم المنحبكجيون والشبيحة وهم يشمتون بغزّة ويطلبون صراحةً من إسرائيل التخلّص من حماس وكل غزّة؟ اسرائيل والأسد وإيران هدفهم واحد وسيكون مصيرهم واحد بإذن الله تعالى.
-سوريا
فريد 2014-07-12 00:29:31
هم النظام
استغرب من بعض الاخوة حين يطالبون النظام بمواجهة اسرائيل و مقاومتها عن حق و حقيق ، فالنظام بعز قوته و عنفوانه كان عم ياكل الضربات و الانتهاكات و ما رد برصاصة واحدة ، بدكم هلق يقاتلها و مو قدران ( يض ) ؟ يا عمي النظام همه فقط ينهب و يسرق و يسطر الاموال و ( خ ) عالفهم و عالشعب السوري و فلسطين و عالعروبة كلها ، افهموها بقا .
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-11 23:00:24
الاسلام السياسي الذي تخشونه
الاسلام السياسي الذي تخشونه كان اشرف و اصدق و اطهر تيار سياسي في كل الانظمة العربية ، يكفيه انه لم يصل الى السلطة باي انقلاب عسكري ، بل بانتخابات ديمقراطية شرعية شهدها العالم اجمع ، تذكروا جبهة الانقاذ بالجزائر ، و حماس في فلسطين ، و الاخوان المسلمين بمصر ، و تذكروا ان العسكر هم من اطاحوا بهم و ليست شعوبهم و لم يتركوهم بالحكم حتى و لو سنة و هذا ما حصل ، هذه حقيقة ليست بعيدة او قديمة لننساها ، هذا هو الاسلام السياسي المعتدل و من يقول انه لا يوجد اسلام معتدل ، فهو لا يفهم اصلاً بالاسلام
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-07-11 21:51:41
لماذا تم انتخاب هؤلاء ؟
وزير خارجية السيسي في العراق لدعم المالكي و اعلاميوه يشكرون نتنياهو لقتل الشعب الفلسطيني و بوتفليقة يمنع مظاهرة لنصرة غزة و الاسد يقصف حلب و ادلب و ريف دمشق ، طبعاً كلهم يشجبون و ينددون بالكلام ، الكلام فقط ، و ما اسهل الكلام ، الذي بعمره لم يقتل ذبابة ؟ و لكنهم كلهم لا يجرؤون على اطلاق فتاشة واحدة بوجهها ، هل عرفتم لماذا تم اعادة انتخاب هؤلاء ؟ و الان سيخرج ازلام النظام ليسالوك و ماذا عن السعودية و دول الخليج ، اقول لهم : تضربوا انتو و كل حكام العرب بلا استثناء لانو ما حدا اشرف من حدا .
-سوريا
Dr.Y2014-07-11 17:08:10
أبو ورقة التوت يسقط ورقة التوت 1
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر هذا التعليق، والتالي له، كي لا تتحول هذه المساحة إلى مهاترات شخصية بين المعلقين، راجين التقيد بطرح ومناقشة الأفكار، والابتعاد عن المناكفات بين المعلقين، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
جزراوي 2014-07-11 14:27:26
هالكرسي أغلى من غزة و من جميع الامة.
غزة - كان هناك انتخابات نزيهة (غير عربية) بل فلسطينية كما كانت جزائرية في ال93، حماس مسحت الارض بعصابة ياسر عرفات و عباس و النتيجة اليهود اعتقلوا جميع المجلس التشريعي، و حرامية فتح أعلنوا الجهاد على غزة و الباقي يعرفه الجميع، استغرب ان هناك من يطالب الاسد بالقتال من اجل غزة، دمر الجيش الاسرائيلي عشرات المواقع السورية في لبنان و من ثم في سوريا و لم يحرك الاسد اي جزء من جسده، أتريدوا منه ان يحارب من اجل غزة؟ هو يعي جيداً(بشار) ان وجوده و حاشيته من وجود اسرائيل، اي تحرك ضدهم سينهي حكم الطائفة.
-سوريا
سوريه وبس2014-07-11 14:05:48
لا نامت اعين المنافقين..
الصواريخ السوريه تقصف اسرائيل وتحقق امجاد فلسطين.. وانفاق حماس تدمر سوريه وتحقق امجاد اسرائيل.. وعذرا لكل الابواق الحاقده الطائفيه لقد سقطت اخر اوراقككم..
-سوريا
JALAL 2014-07-11 11:44:12
بالعدوان على غزة تسقط اخر ورقة توت 4
والاكثر غرابة ان قناة المنار التابعة لحالش تتجاهل الاشارة الى حماس تماما وكشفت المصادر ذاتها، أن أمين عام حالش حسن نصر الله، يعيش حالة نفسية محبطة، نتيجة الإنجازات التي حققتها حركة حماس خلال الأيام الثلاثة الأولى، لمعركة “العصف المأكول”، التي تجاوزت ما حققه حزب الله في حروبه التي خاصها مع الإسرائيليين.
بريطانيا
JALAL 2014-07-11 11:42:17
بالعدوان على غزة تسقط اخر ورقة توت 3
على ما بعد حيفا على الرغم ان رئيس حالش هو صاحب الوعد الشهير بأن حزبه حالش سيقصف ما بعد حيفا وهو ما لم يترجم على واقع الارض في حين ان الشهيد عبد العزيز الرنتيسي قال في خطبة شهيرة قبل استشهاده بأن صواريخ حماس ستصل الى حيفا وقد تحقق هذا الوعد كما ان قتال حالش في سوريا والعراق بعيدة عن فلسطين ووقوفه مع انظمة استبدادية تقتل شعبها قد شكل حرجا اضافيا
بريطانيا
JALAL 2014-07-11 11:39:59
بالعدوان على غزة تسقط اخر ورقة توت 2
المناطق الحدودية السورية العراقية اما ابو الضواوييغ ما بعد هيفا وحيفا فقد كشفت مصادرلبنانية مطلعة ان حالة من الارتباك تسود الاوساط السياسية والاعلامية في حالش بسبب العدوان الاسرائيلي على غزة وتصدي حماس له ببسالة منقطعة النظير وعللت المصادر هذا الارتباك يأتي بعد الاداء البطولي لحماس وضربة لكل الاتهامات لحركة حماس انها خرجت من محور المقاومة والممانعة وانضمت الى المحور الامريكي ~~ تركيا وقطر ~~ فاذا حماس تكذبهم على ارض الميدان كما ذكرت المصادر ان اشد الحرج لرئيس حالش هو ان حماس اطلقت صواريخها
بريطانيا
JALAL 2014-07-11 11:37:57
بالعدوان على غزة تسقط اخر ورقة توت 1
الى كل المخدوعين من القومجيون العرب والذين ما زال يصدقون مسرحية المقاومة والممانعة ان اول صاروخ على غزة اسقطت اخر ورقة توت من عورتهم وعرتهم تماما فالطائرات والصواريخ الاسرائيلية 400 طن من المتفجرات القيت على غزة خلال العدوان الغاشم على غزة وطائرات المقاومة والممانعة الاسدية تقصف المناطق الحدودية لااسرائيل في درعا ويقتل شعبه وهي بعيدة عدة خطوات من اسرائيل وصرخات الاطفال والنساء في غزة تستغيث لرد العدوان وكذلك الطائرات الايرانية تقصف المدنيين في العراق وهناك انباء ان الطائرات الايرانية تقصف
بريطانيا
عشتار2014-07-11 09:59:38
شكراً للمعلومات سيد عبد الله
ماذكرته انت في تعليقك صحيح تماماً من ناحية القضاء على دولة الانباط كدولة كان لها سيادة واسعة في تلك الحقبة لكن بعد سيطرة الرومان بقي النبطي يعيش حياته اليومية المعتادة و كان منهم اليهودي والمسيحي و الذي يعبد اللات و العزة و مناة ، مثل قريش فهم كانوا تجار بارعون على صلة وثيقة بقريش والشام، ومنهم من يختار عبادة عشتار او البعليم. لم يكن اله الرومان غيورا لدرجة رب قبائل الحجاز. على كل حال يمكن لاي مهتم ان يبحث بنفسه فالمعلومة كانت مثالا لا اكثر يمكن الحديث عن قبائل اخرى اذا أردت.
-سوريا
عبد الله 2014-07-10 23:06:10
تصحيح للسيدة عشتار 3
بعد 300 سنة من ميلاد المسيح ، فاين ديانة الانباط و اين الفتوحات الاسلامية ؟ فالتاريخ الاسلامي لم يذكر كلمة واحدة عن الانباط ، فمن اين جاءت الكاتبة عن ان الفتح الاسلامي حطم الهتهم و خيرهم بين القتل او الدخول بالاسلام ؟ و الاسلام ظهر بعد 6 قرون من انتهاء دولتهم ؟ اعتقد ان محاولة الكاتبة تشويه و تحريف تاريخ الاسلام هو محاولة فاشلة ، بناء على ما ذكرت ، ولان تاريخ الاسلام العظيم رغم سلبياته يظل كالجبل الشامخ لا تؤثر به معاول المحرفين و المشوهين و لا تستطيع زحزحته قيد انملة .
-سوريا
عبد الله 2014-07-10 23:05:28
تصحيح للسيدة عشتار 2
و خيرهم الفاتحون من قبل الحجاز بين القتل او الدخول في الاسلام افواجاً ، و استندت الى تفاصيل اكثر و مراجع يمكن قراءتها بتاريخ الطبري و ياقوت الحموي و غيرهم .. الغريب ان الاخت الكاتبة لم تقراً اصلاً تاريخ الانباط لتكون معلوماتها قوية و صحيحة في الحديث عن التاريخ ، فالانباط كدولة انتهت عندما ارسل الامبراطور الروماني تراجان حملة ضد الانباط احتلت فيها البتراء دون مقاومة تذكر عام 106 م ، اي قبل ظهور الاسلام ب 6 قرون ، و بقيت بعض فلول دينهم قائمة حتى اعتناق الامبراطورية الرومانية الديانة المسيحية
-سوريا
عبد الله 2014-07-10 23:04:11
تصحيح للسيدة عشتار 1
اًستغرب جداً من صاحبة المقال السيدة عشتار ، الوقوع في مغالطات تاريخية كبيرة لمجرد انها تنوي تشويه التاريخ الاسلامي بكل ما فيه ، على الرغم من الاعتراف بانه تاريخ ليس ناصع البياض كما يتصور البعض ، لكن ان يصل التشويه الى مغالطات مضحكة ، فهذا و الله قمة المصيبة ، حين ذكرت في تعليقها ( ديانة الانباط ) الموجه للسيد حمصي ليس من باب اعطائه معلومة ما و انما ايضاً من باب تصحيح معلوماته التاريخية عن ديانة الانباط ، حين ذكرت : كيف حطم الفتح الاسلامي الهتهم و منها تماثيل عشتار التي كانت جزءاً من ديانتهم
-سوريا
سوري حر2014-07-10 22:43:01
لا إسلام معتدل و لا متطرف
من فوائد الأزمة أنها كشفت أن اعتدال الإخوان المسلمين هو مجرد تسويق لمشروعهم السياسي المنحرف عن منهج الإسلام و أسقطت بالتالي ما يسمى الإسلام السياسي سواء كان متطرفاً أو معتدلاً (مقنعاً ) و إن شاء الله ستتعافى سوريا و تنهض دون أن يجد أي إسلامي سوقاً لتسويق أفكار ينسبها للإسلام ليصل بها إلى الحكم.
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-07-10 19:57:11
رد الى للملحد
2-الذي اذل السورين وهدم بيوتهم واغتصب نسائهم واطفالهم وجوع شبابهم وعذبهم وارتكب من الموبقات والمجازر ماتخجل اسرائيل من ارتكابه لان أخلاقها المنحطة لا يسمح لها ذلك وتسأل لربما هل اريد ان يصل الى السلطة وحوش داعش اخوة الشبيحة ونتاج المخابرات الايرانية والسورية أطمئنك بلا ، أني كبقية ابناء الشعب الذين ثاروا من اجل الحرية والكرامة نريد دولة ديمقراطية تعددية لا مكان لها للطائفية والتطرف الديني ولا الاستبداد العلماني وان كنت ضد التطرف الديني المتوحش لا يعني ان اكون مع وحش الاستبداد الاسد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-10 19:52:20
رد للملحد الدمشقي
1-انا لا أقرر من يأتي ولربماالحرب تقرر و بعد ان ينهدم باقي الوطن وحرقه كما اراد زعيم المقاومة والممانعة والعلمانية التي تنتمي لنفس علمانيتك من جماعة ابي لهب كما افتخرت يوما الذين يكاسرونه اليوم هم الذين خرجوا من بين رفات زهور سوريا السلميين الذين قتلهم نظامك التقدمي والأن وجب عليه مع شبيحته مصارعتهم والقضاء عليهم مع عائلاتهم اي حاضنتهم الشعبية التي تعد بالملايين كما فتق ذهنه في حضور مشايخخه اما ما افضل فلقد كررته عدة مرات افضل القضاء على الاستبداد الاسدي الاسود
-سوريا
بشير من درعا2014-07-10 13:14:15
دولة الأسد العلمانية ونتائجها
لكل الملحدين والمؤيدين الدولة العلمانية، هذه هي دولة الأسد العلمانية خير تجربة وماذا كانت النتيجة؟ مجازر حماة وتدمر وصيدنايا وماخفي أعظم، سجون ومعتقلات بالألاف وفيها القتل والذبح والتعذيب والسلخ ةالاغتصاب للأطفال والنساء والرجال والشيوخ، سرقة وفساد ورشوة وسيطرة عائلة على 90% من اقتصاد الدولة، طائفية وعنصرية ومصادرة للحريات وتكميم للأفواه وفشل في كل النواحي وتحوّل الدولة الى مجرد حظيرة حيوانات وغابة يأكل فيها القوي الضعيف. هذه هي بركات دولتكم العلمانية
-سوريا
دمشقي عتيق2014-07-10 07:23:34
عبارة الاسلام السياسي خاطئة2
و الأنظمة الحالية لعبت على هاد الوتر و قامت بتغذية المرتزقة يللي عم يتخذوا السلام غطاء لاجرامهن. و اجهزة الاستخبارات هي المشرفة على هاد الشيئ. داعش و النصرة عينة واضحة. عم يذبحوا سنه و شيعة و كل واحد يرفض ممارساتهن. الخلاصة ديننا الحنيف قابل للتطبيق بمجتمعاتنت لانه دين لكل الازمان. ولكن لا يوجد من يطبق صح
-سوريا
دمشقي عتيق2014-07-10 07:20:14
عبارة الاسلام السياسي خاطئة1
برأيي المتواضع انه عبارة الاسلام السياسي خاطئة لانه الدين الاسلامي واحد و ليس فقط ممارسة العباردات. فيه تفصيل لكل قواعد ممارسات الحياة. و يتصوري ممكن يكون بديل اذا تم تطبيقه بالطريقة الوسطية يللي كانت وقت الخلافات الراشدية و الاموية و العباسية. يللي عم يطبقو هالقواعد اليوم هنن مثل الخوارج وقت الفتنة يللي صارت باخر الخلاف الراشدية
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-10 03:43:46
تحية للصديقة الكاتبة
اسمك المستعار، هو جزء من الرومانس السوري المفقود بسبب هيمنة الادلوجتين العروبية والاسلامية على سورية، إن استعادة هذا الرومانس الرائع لكفيل باحياء الروح السورية، كما أن استبدال فزلكات الارسوزي في المناهج الدراسية، بعبقريات الكاتب السوري لوقيانوس السميساطي ونومانيوس الافامي وبارفيريوس الصوري وغيرهم سيحقق ذلك، القطيعة المعرفية مع التراث الرعوي العروبي الذي أدخل سوريتنا في كوما لم تخرج منها بعد، تحياتي لك غاليتي .
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-10 03:37:46
بعيداً عن دس السم بالعسل
سيد مناهض أنت ترى الاولوية لقتال الأسد على حد تعبيرك، فمن ترشح ليتسلم زمام الامور ؟ زهران علوش؟ جبهة النصرة؟ هل سمعت اليوم عن حادثة بلدة حطاب؟ 14 من النساء والاطفال قطعت رؤوسهم بدم بارد بتهمة موالاة النظام، هل قتلة هؤلاء هم بديل "حر مدني" لنظام قمعي؟ الخطاب الذرائعي سيدي العزيز مشكلتنا " نحنا حبابيب منسقط النظام وبعدها منعيش مع بعض " هو قبل ما يسقط النظام وشفنا عمايلكم ، لا عزيزي نحن نرفض ان نُقتل شكراً لجهودكم ..
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-10 03:36:20
الم يحاولوا قتل نجيب محفوظ بطعنة
غادرة بسبب روايته أولاد حارتنا، ألم يتم تهديد سيد القمني مراراً بالقتل لردته، ألم يحكم بالاعدام على القصيمي، ألم يدفع الازهر بغلمانه ومنقباته للمطالبة بقتل حيدر حيدر بسبب روايته وليمة لاعشاب البحر، ألم يهدد علي الوردي في العراق ايضاً ويكفّر ويزندق، وقبل ذلك ألم يقتل الحلاج بسبب "شطحاته" ألم يحرق الاسلام السياسي كتب ابن رشد و "هرطقاته" ألم يكفِّر الغزالي الفلاسفة ومن بعده شيخكم ابن تيمية ، ابن المقفع لمجاهرته بالكفر ، غيلان الدمشقي لاعتزاله والقول بالحرية لا الجبرية، عن ماذا تدافع أنت؟
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-10 03:34:20
سيد جلال اضحكتي حقاً
فقط سلمان رشدي اذن من تعرض للتهديد؟ ألم يقتل فرج فودة على يد جماعة الشيخ الغزالي في مصر برصاصة اودت بحياته؟ علماً ان فرج فودة "مسلم حداثي علماني" ولم يعلن ردته، ألم يدفع الازهر باتجاه استصدار قرار بفصل زوجة الراحل نصر حامد أبو زيد عن زوجها لأنهم حكموا بردته بسبب اعتزاله ( من معتزلة) ونقده لارادة الهيمنة على النص الديني، ألم يتعرض علي عادل عبد الرزاق للضيم بسبب كتابه "الاسلام واصول الحكم"؟
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-10 03:32:28
شكراً صديق سامر للاضافة القيمة
مازالت المعوقات، صديقي،على كثرتها تمنع قيام مشروع مماثل، بالطبع من يضع العصي في العجلات، بالاضافة لرجال الدين،هي السلطة البعثية التي حاولت بشتى الوسائل تنميط المجتمع وفق ايديولوجيا معينة، وأسوء من ذلك ،الخطاب البراغماتي للبعث بعد التصحيح، حيث اصبح البقاء في السلطة فوق المبادئ حتى، لا ننسى أيضاً سلطة الموروث الديني والاخلاقي الرمزية اذا اردنا الحديث في اطار بنيوي ابستيمي وهذه أقوى من كل سلطة تأثيراً في المرء وسلوكه واندفاعه واستجابته مالم يبادر لنقدها بنفسه وازاحتها من طريقه.
-سوريا
JALAL2014-07-10 01:54:11
الى السيد سامر
كل الناس تدين العنف يلا يا سامر بق هالبحصة بقى وقوللي مين هو هذا الطرف قربت يا سامر خطوة واحدة تفصلك عن الشبيحة والتشبيح نحن لا نكرر ما تقوله الجزيرة والعربية نحن نعيش الواقع المأساوي على الارض الم تتذكر ليلة الهجوم على جامع العمري الم تسمع الشيخ المسن يقول اللي بيقتل شعبه خاين الم تتذكر مجزرة الساعة والذي راح ضحيتها اكثر من 1200 شهيدالم تتذكر القناصيين الذين كانوا يقتلون الناس الابرياء في المظاهرات السلمية بعد اربع سنوات ما زلت في ضلالك القديم رغم كل هذا الخراب والدمار والاجرام
بريطانيا
مناهض للاستبداد 2014-07-09 17:00:15
نحو دولة ديمقراطية حرة
 4-وهذا الهدف لا يمكن الحياد عنه مطلقا لان دوام الاستبداد الحالى سيزيد من الطائفية البغيضة ولن يؤدي الى السلم الاهلي وستسيطر جماعات الشبيحة القاتله والسارقين على مقدرات الدولة وستتحول ايران الى دولة استعمارية تدعم عملائها في الحكم وتنحدر الدولة الى التحلل. ان توفير النقد للإسلام الشيعي كما فعل بشار في خطبته بمشايخ السلطان هو مدعاة للسخرية ان حسن نصرالله لا يختلف بعد دخوله الى سوريا لقتل المواطنين عن زعيم داعش لأنهم كلهم قتلة مآجورين ينفذون من يدفع لهم حتى ولو كان " مالاً حلالا"
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-07-09 16:58:09
لمحاكمة القتلة
3-ان مناهضة الاستبداد بكل أنواعه هو الهدف الأسمى للتطور والرفاهية ان ايجاد دولة تعددية ديمقراطية يجب ان يكون الهدف الاول لشعوب الدول العربية مع احترام الخصوصيات الاسلامية ،ان الدولة العلمانية الصافية لن يكتب لها النجاح في الوقت الحاضر ولربما يصبح ممكنا بعد الوصول الى مجتمع مستقر يكفل امكانية النقاش والحرية وهذا في الوقت الحاضر أظنه بعيد. بالنسبة لنا في سوريا يجب ان تكون أولوياتنا القضاء على الاستبداد الاسدي وتقديم المجرمين للمحاكمة وتحقيق العدالة الانتقالية
-سوريا
Dr.Y2014-07-09 16:42:21
الأخت عشتار
يبدو أن هناك عدم اتفاق بيننا على معنى كلمة سياسة وربما يكون تعريفك للسياسة هو الاصح ولكن هل لك ان تشرحي لي إذن ماذا نسمي على سبيل المثال عقد اجتماع بين الغرب وإيران والتفاوض على برنامجها النووي ؟؟ ودفاع إيران عن حقها في الحصول على الطاقة النووية وفرض العقوبات عليها إذا رفضت الانصياع إلى الطلبات الغربية المجحفة بحقها فقط بسبب الشك بانها تفبرك القنبلة النووية ضد إسرائيل. ماذا نسمي كل هذه الامور وغيرها مما يشابهها ؟؟ تجارة ؟؟ بازار ؟؟ مناوشات كلامية ؟؟ أم سياسة ؟؟ مع التحية.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-09 16:31:40
منوالمجتمعية من اجل القضاء على الاستبداد
بتصدير أفكارها الى الدول العربية مبتدأة بحسن نصرالله بواسطة المخابرات للدعاية لحكم الفقية ، ان الاسلام السياسي السني فشل سريعا في مصر وتونس لانه للأسف لم يثبت الديمقراطية والحرية وهكذا ثار الشعب يريد التغيير ، لقد أثبتت الايام ان الشعوب لاترغب بحكم الدين المباشر لأنهم يعلمون بالفطرة ان القائمين على حكم الدين لن يكونوا أوفياء ويسخروا الدين لبسط سلطتهم على المجتمع وسيحكمون بالاستبداد وليحموا الحرية الفردية والمجتمعية
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-07-09 16:28:21
ضد الاستبداد مختلف الانواع
1-ان الاسلام السياسي بكل اشكالية بشقية السني والشيعي قد سقطا نهائيا وهو غير صالح لحكم الشعوب في العصر الحديث ، ان الاسلام الشيعي سقط من النواحي  الاجتماعية والثقافية ولكنه بقي على قيد الحياة لانه مسيطر عليه في ايران من قبل الدولة  القومية الفارسية التي استطاعت تحريف الدين الاسلامي لخدمة التطلعات الفارسية الامبراطورية منذ ان دخل الاسلام في بلاد فارس ، ان اندماج الدين الاسلامي مع الثقافة الفارسية القديمة غير في مكونات هذا الدين  وجعله غريبا عن الشيعة العرب الذي امتزج مذهبهم
-سوريا
JALAL 2014-07-09 16:27:05
الى كاتبة المقال عشتار 4
اسلام سياسي Islamic Fundamentalism الاسلام الاصولي كان في مؤتمر عالمي 1994 في واشنطن تحت عنوان خطر الاسلام الاصولي على شمال افريقيا وكان المؤتمر عن السودان وما وصفه بمحاولة ايران نشر الثورة الاسلامية الشيعية عن طريق السودان في شمال افريقيا فطبيعي ان يقوم القومجيون العرب وعبد الناصر وحزب البعث بمهاجمة المسلمين واعتقد انت من انصار احد هؤلاء وفي النهاية احترم رأيك ومبدئك فطبيعي ان تكون هناك خلافات في وجهات النظر
بريطانيا
JALAL 2014-07-09 16:24:42
الى كاتبة المقال عشتار 3
لكي نجرب ونرى بضاعتهم ونحكم عليهم لماذا تقوم الانقلابات ضدهم لماذا الانظمة القومجية والعلمانية الفاسدة تحكم 50 سنة من السرقات والقتل والارهاب لماذا لم يعطي فرصة لمرسي اليس رئيس منتخب ووصل الى الحكم بصناديق الانتخابات ولم يصل الى الحكم بتغير دستور في خمس دقائق لماذا لم يمهلوه الى انتهاء ولايته لمدة اربع سنوات او خمس سنوات وبعد ذلك نحكم عليه هل هو فاشل او ناجح هل تعلمي ان اول من اطلق مصطلح
بريطانيا
JALAL 2014-07-09 16:22:40
الى كاتبة المقال عشتار 2
بما تؤمنيين به فالتيارات الليبرالية او العلمانية او الشيوعية او اليسارية او اليمينية المتطرفة ستحاول بناء دولة علمانية او شيوعية او ليبرالية وكذلك الحركات الاسلامية تحاول الوصول الى السلطة وبناء دولة دينية فلماذا عندما تجري انتخابات حرة وديمقراطية ونزيهة وليست ب99 بالمئة كما في دولة البعث العلمانية واقرب مثال الانتخابات الجزائرية والذي فازت بها الحركة الاسلامية وكذلك في مصر الم يفوز مرسي ب 51 بالمئة لماذا لا تعطيهم الفرصة
بريطانيا
JALAL 2014-07-09 16:19:07
الى كاتبة المقال عشتار 1
يبدو انك ليبرالية او علمانية وهي نظرتك ورأيك وانا احترمها واقدرها لان الانسان حر في اختيار ما يؤمن به -- افكاره ومبادئه -- وهذا طبيعي ان تحاول ان تهاجم الاسلام وكما قلتي تعرضت لتهديد وقتل مع انه كان هناك كتاب مشهورين هاجموا الاسلام بشكل علني مثل الطيب تزييني وجلال صادق العظم واخرون ولم يتعرضوا لتهديد او القتل ونحن في سوريا ولسنا في افغانستان فلم يتعرض اي كاتب للتهديد بالقتل الا سليمان رشدي وبفتوى من خميني بسبب كتابه ايات شيطانية واعتقد بسبب ارئك الليرالية والعلمانية ستكون نظرتك غير وستدافعين
بريطانيا
سامر 2014-07-09 15:42:46
إدانة العنف
سيد جلال، منذ البداية و انا أرفض العنف بالمطلق من اي طرف كان وتحت اي مسمى كان واعتبر كل من يحمل السلاح بين المدنيين مجرماً أيا كان تبريره. اما انت فعلى طول الخط تكرر خلف الجزيرة والعربية ببغائية لا تليق بك ان المسؤول الوحيد والأوحد عن مآسي المدنيين هو طرف واحد فقط. بالله عليك باجلال هل هذا صحيح؟
-سوريا
سامر 2014-07-09 15:40:12
تجريب المجرب
\"جربنا \"العلمانيين\" دعونا نجرب الإسلاميين\"!! ألا يكفينا 1400 سنة تجريب؟! ألا يكفي \"النعيم\" الذي يعيش فيه الناس، خاصة النساء و غير المسلمين و المسلمين \"المنحرفين\"، في السودان و قطر والسعودية و ايران و الصومال وأفغانستان؟!
-سوريا
سامر 2014-07-09 12:49:42
مزاودة مبهبطة
سيد جلال، لا يسمح موقف \\\"ثورتك\\\" من اسرائيل وتعليقاتك السابقة حولها بالمزوادة على ماتسميه \\\"النظام\\\" او غيره. بعني مبهبطة شوي عليك، موهيك؟ انا كون محلك بسكت عن الموضوع.
-سوريا
JALAL 2014-07-09 12:01:04
الى السيد سامر
قلت لك سابقا يا سامر ما هي الفائدة العسكرية من تدمير المدارس والمشافي والمساجد والكنائس وبيوت الناس الامنيين بصواريخ سكود والبراميل المتفجرة هل لها اي فائدة عسكرية او لمجرد قتل واجرام وانتقام من المدنيين حاول الاجابة بدون تشبيح ولعلمك ان نظامك المجرم القاتل قد قتل يوم امس عدد من عناصره ببرميل متفجر غبي عن طريق الخطأ بتعرف شو يعني يعني بنيران صديقة فوق مدرسة حطللي عشرين خط احمر تحت مدرسة كانوا يتمركزون بداخلها في سليمان الحلبي
بريطانيا
عشتار 2014-07-09 11:02:15
المنهج العلمي أساس السياسة
Dr Y، يعتمد المنهج العلمي على الملاحظة الحسية و الاستقصاء المنهجي للواقع بموضوعية تسمح بالوصول الى معرفة اقرب ماتكون لحقيقة الواقع. تعتمد السياسة على المنهج العلمي للوصول الى افضل معرفة ممكنة للواقع (موارد الطبيعة، عدد السكان والتوزع العمري، فرص العمل ونسب البطالة...الخ) لتحديد افضل الطرق لتحقيق السعادة والرفاه للفرد. ليس الداعي لفصل الدين عن السياسة هو ان الدين "أخلاقي خير" و السياسة "لا أخلاقية خبيثة" لكن لان الموضوع و المنهج و الهدف مختلفة نوعياً بينهما. (عشتار مؤنث).
-سوريا
سامر 2014-07-09 09:29:12
المتاجرة بالمدنيين
تفرض "عظمة الرسالة و الأهداف السامية" للاسلام السياسي على حامليها الجهاد بكل الوسائل الممكنة و بلاهوادة لتحقيق الهدف الذي يبرر كل شيء بما فيه "التضحية بالمدنيين" و التباكي عليهم والمتاجرة بهم. سيد جلال، هل فعلاً لاتجد العلاقة السببية بين إطلاق حماس الصواريخ من بين المدنيين في غزة و الرد العنيف لإسرائيل؟! هل فعلاً لم تتضح لديك لحد الان الصورة والأسلوب الإجرامي الذي يبرره الاسلام السياسي عندما ينشر مجاهديه بين المدنيين محولاً أحياءهم الى ساحات حرب ثم المتاجرة بهم!!
-سوريا
Dr.Y2014-07-09 08:31:05
السيد/ة/ الكاتب/بة 3
والمكر في السياسة معروف منذ الأزل ويظهر على حقيقته في مبادئ ماكيافل الذي تبرر فيه الغاية الوسيلة الفرق هنا عندك هو أنك تسمي ذلك صراع بين قطعان بينما التسمية الشائعة لهذه الامور هو ... سياسة... أليس كذلك ؟؟ أم أنني فهمتك خطأً ؟؟ ماينطبق على السياسة العالمية ينطبق على منطقتنا وعلى الاسلام السياسي وعلى كل إنسان يريد الدخول في غابات السياسة لذلك فأنا أجد أن على المتدين الصحيح الابتعاد عن هذه الغابة لأن المتدين الصحيح ( وأشدد على الصحيح ) يجب أن يكون نقياً.نرجو أن تفيدنا برأيك. تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2014-07-09 08:29:19
السيد/ة/ الكاتب/بة 2
وتعليم العمال والكوادر الصينية طريقة الصنع فهذا يدخل في مجال ما أسميه ربما خطأً بالمكر ويجوز تسميته ( حربأة باللغة العامية ) ويؤدي بالتالي إلى الاستغناء عن الفرنسيين وتصنيع القطارات بأنفسهم بل وتصديرها لاحقاً.هذا في مجال الاقتصاد وأما في المجال السياسي البحت فالامثلة عن المكر والخداع كثيرة وعندما أتكلم عن السياسية فلا أقصد بها السياسة في منطقتنا فقط أو الاسلام السياسي وإنما السياسة على المستوى العالمي ولك في السياسة التي يتبعها نتانياهو وجوقته مع محمود عباس وثلّته خير مثال
-سوريا
Dr.Y2014-07-09 08:27:37
السيد/ة/ الكاتب/بة 1
أولا اتمنى لو تذكر لنا هل أنت سيد أو سيدة (فقط للكتابة الصحيحة وليس للفضول) , حسب معلوماتي المتواضعة في هذا المجال أعتقد أن هناك تمييز بين السياسة وبين الاقتصاد بالرغم من الارتباط الشديد بينهما فما تقوله عن إدارة موارد المجتمع لتأمين الرفاهية للجميع يدخل برأيي في نطاق الاقتصاد أما ما يتعلق بالمكر الذي ذكرته فأقصد فيه الشق السياسي الاقتصادي المتعلق بعلاقة مجتمع معين مع باقي المجتمعات فعندما تطلب الصين من فرنسا على سبيل المثال استيراد القطارات السريعة وتشترط عليها نقل المصنع إلى الصين
-سوريا
JALAL2014-07-09 01:35:22
اذا لم تستحي فأفعل ما شئت
سورية تدين العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني.. وتطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بوقف هذا العدوان دان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين, يوم الثلاثاء, "العدوان الإسرائيلي والممارسات المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني, داعيا مجلس الأمن والمجتمع الدولي الى "اتخاذ إجراءات لوقف هذا العدوان هل هناك وقاحة اكثر من هذا
بريطانيا
سامر 2014-07-08 23:03:02
الدين-المؤسسة و الدين الفردي
سيد دمشقي، تحليلك ممتاز و هو بالضبط مانحتاجه: مشروع نقدي شامل يقتلع جذور منظومة التخلف و الاستبداد والعنف من مجتمعنا الذي يبدو انه، لحد الان، مصر أن ينحدر بكل خيلاء على سلم الحضارة. فقط اريد ان أضيف الى مشاركتك الرائعة تمييزاً مفيداً من علم مقارنة الأديان بين الدين المؤسساتي (يهومسيحلامي) و الدين الفردي مثل البوذية والهندوسية التي تتمحور على التجربة الفردية فاسحة المجال للمجتمع بالتطور (الصين مثلاً) دون اي تدخل من العقيدة الدينية.
-سوريا
JALAL2014-07-08 19:29:48
لك وينون ابطال المئاومة والممانئة 2
اما نظام المقاومة والممانعة في دمشق يبدو ايظا مشغول بقصف المدنيين في القائم العراقية والمدن السورية ولسان حاله يقول مالي ومال المقاومة كنا نمزح ونضحك عليكم انشا الله صدقتوا اي نحن ما بنقدر نقاوم في داريا ومليحة والغوطة راح نقاوم في غزة يبدو ان هذا حالهذا النظام تجسد في المقلب الذي تعرض له باسل في مصر المسكين راح يموت من الخوف والرعب عندما وقع في يد الاسرائيليين وبعد الانتهاء من المقلب بلش شعاراته في المقاومة والممانعة
بريطانيا
JALAL2014-07-08 19:26:35
لك وينون ابطال المئاومة والممانئة 1
غزة تتعرض لغارات جوية من قبل العدو الاسرائيلي هذا الوقت اين اصحاب المقاومة يبدو ان اصحاب الشعارات الفارغة اصحاب المقاومة والممانعة مشغولين في هذا الوقت بقتل شعوبهم ويبدو ان ابو الصواوييغ حيفا وهيفا مشغول بقتل اطفال سوريا واصحاب العمائم في قم وطهران الذي تقود دول المقاومة والممانعة مشغولة ايظا في قتل المدنيين العزل في العراق وسوريا وقتلاهم والحمد لله يوميا تصل الى المدن الايرانية من طيارين وضباط رفيعي المستوى من ساحات حروبهم في سوريا والعراق
بريطانيا
عشتار 2014-07-08 19:05:58
السياسة علم إدارة المجتمع
Dr y، اعتقد ان وصف السياسة بتعابير مثل مكر وخديعة هو وصف غير صحيح. السياسة علم يهدف الى ادارة موارد المجتمع والنشاط فيه بشكل يؤمن السعادة والرفاه للفرد بأفضل الطرق الممكنة. من حيث هو علم فهو يعتمد على المنهج العلمي في البحث و التحليل و الاستنتاج بعيدا عن احكام القيمة التي تفرضها العقيدة. لذلك لايمكن اعتبار ما تمارسه الأحزاب، بما فيها تنظيمات الأسلام السياسي، في منطقتنا سياسة وإنما صراعات قطيعية (قبلية، طائفية) على السلطة و الزعامة لا اكثر. مثلاً، احزاب لبنان او توريث زعامة الشيوعي السوري.
-سوريا
عشتار2014-07-08 18:53:39
ديانة الانباط
ارجو سيد حمصي ان تراجع كمثال ديانة الانباط في القرن 7 م، و كيف حطم "الفتح" الاسلامي آلهتهم ومنها تماثيل عشتار التي كانت جزءاً من ديانتهم و "خيرهم" "الفاتحون" من قبائل الحجاز بين القتل او الدخول في الاسلام "أفواجا". لتفاصيل اكثر يمكنك مثلاً قراءة القسم المتعلق من تاريخ الطبري او معجم البلدان لياقوت الحموي او تاريخ سوريا القديم ليوسف داوود او رواية النبطي ليوسف زيدان. بالنسبة لاختيار مقاطع من كتب منظري الاخوان، كان هذا كوني لم اجد اي تنظيم اخر يمكن ان يمثل مفهوم "الاعتدال" كما يروج له ال
-سوريا
سامر 2014-07-08 18:35:01
الاسلام السياسي هو المحرك
السيد مناهض، توجد معطيات واقعية عديدة، اوردت بعضها سابقاً، تشير الى أن "الرييع العربي" هو ليس اكثر من محاولة الاسلام السياسي الوصول الى السلطة و الامتداد في الدول العربية ذات التوجه الغير اسلامي. لذلك انا اوافق الكاتبة على اهمية تقييم هذا التيار الذي يطرح نفسه كبديل لقيادة المجتمع. هل تعتقد انه بديل جيد؟
-سوريا
JALAL 2014-07-08 18:04:12
ما الفرق بين بشار والمالكي واسرائيل
هناك معادلة رياضية حديثة اسرائيل تقصف الفلسطينيين والطاغية بشار يقصف شعبه والطاغيه الهالكي يقصف شعبه اليس كلهم قتلة ومجرميين واكثر اجراما الذي يقتل شعبه
بريطانيا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-08 16:31:57
أخيراً كلمة بالنسبة لمفهوم الاعتدال
يريد البعض أن يتلف علينا من خلال طرح الدين الشعبي كحالة وسطية معتدلة، لكن الحقيقة هذا الوسط الديني عبارة عن بركان خامد، فأيما طرف ينجح في استقطابه واثارته ستكون النتائج كارثية كما حدث في سوريا، في كثير من المناطق، الحل في نشر الفكر العلماني وفي ايجاد برامج اجتماعية تساعد المرء على التخلص من معوقاته الجمعية ليبدع وليعيش تجربته الفردية بمعزل عن عقد الذنب أو التعرض للنبذ، وطبعاً هذه المشاريع تحتاج سلطة جادة كما تحتاج إعلام تنويري وبرامج اجتماعية ومفكرين ولبررة اقتصادية الخ
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-08 16:28:57
التجربة الإيمانية الشخصية
بهذا التعريف يمكن أن نختصر تجربة الفرد عموماً بالنسبة لمعتقده حول العالم الآخر، بدلاً من استخدام "تجربة دينية"بما تفترضه الأخيرة من حزمة عقائدية جمعية، فالتجربة الايمانية يمكن أن تنطوي على انكار أو إيمان، إيمان كلي أو إنكار جزئي أو إنكار نهائي، وهي تعفينا من الكثير من التفاصيل التي قد تكون موضع جدل لانهائي في حال استخدمنا "تجربة دينية" وكما اسلفت نحن بحاجة لاعمال النقد في الموروث الاجتماعي والديني أولاً لانجاح هذه المسألة.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم 2014-07-08 16:26:13
المفهوم الفردي للخلاص
في اعتقادي أن ثمة اشكالية معرفية في فهم وتعريف التجربة الدينية الفردية، نعم ثمة اديان تعتبر مشروع الخلاص مشروع فردي، وهذا ما يسهل على المرء الفصل بين اعتقاده و اعتقاد الاخرين، أو بين تجربته، والواقع الثقافي في الخارج، أما الاديان التي تعتمد كثيراً على الطقس الجمعي أو الليتورجيا، وتعتبر مفارقة الجماعة "ردة" فمن الصعب إيجاد تدين فردي، مالم يخضع تراثها لعملية نقد في إطار عملية علمنة شاملة لمختلف نواحي الحياة الاجتماعية
-سوريا
Dr.Y2014-07-08 14:34:32
السيد/ أو السيدة/ عشتار/ إله أو إلهة الحب والجمال
في غمرة جلسة البرلمان كما فعل أحد النواب المهووسين في البرلمان المصري في زمن مرسي بيه. أود العودة للمقال والتعليقات التي تستحق الوقوف عندها ومن أفضلها برأيي تعليق الاخ غسان بعنوان // النظام والمتطرفين المتأسلمين // الذي أتفق معه فيه والذي كان هو رأيي منذ بداية الازمة ولكن لا أسمي الذين وصفهم بالرماديين كذلك بل أفضّل لهم اسم الواقعيون المخلصون والحريصون على الدم السوري . دون نسيان تعليق الاخ حمصي عتيق والذي عوّدنا دائما على التعليقات المتزنة . شكراً للجميع ولسيريانيوز,
-سوريا
Dr.Y2014-07-08 14:32:25
السيد/ أو السيدة/ عشتار/ إله أو إلهة الحب والجمال
وهما عنصران إذا التقيا فيفسد كل منهما الآخر فالمؤمن والمتدين الصحيح لايفكر برأيي بالدخول في متاهات السياسة ( وقذاراتها ) إلاّ إذا كان من أؤلئك المتاجرين بالدين والمشعوذين الذين يسكنون في المجتمعات الغربية ويعطوننا الدروس في الدين والقرآن الكريم وأما السياسي الصحيح والشريف ( الذي قد يوجد منه أحياناً ) فهو يقدم كل مافي وسعه من كفاءات وعلم وحنكة ودبلوماسية سياسية في خدمة بلده وما المانع في أن يخلو بينه وبين ربه في غرفة من غرف بيته ويمد سجادة الصلاة ليصلي لربه ولا يقوم بمسرحية رفع الاذان
-سوريا
Dr.Y2014-07-08 14:30:23
السيد/ أو السيدة/ عشتار/ إله أو إلهة الحب والجمال
الدين علاقة روحية سامية تربط الانسان المؤمن بخالقه الذي يلجأ إليه عند الشدائد ودون الدخول في دوامة الجدل عن الايمان والإلحاد فالانطباع عندي للمتدين الصحيح هو ذلك الانسان الطيب الخلوق المؤدب الامين الصادق الطهوربقلبه وقالبه يحب الخير للناس ولا تحتوي نفسه وقلبه مثقال ذرة من حقد أو مكر أو كراهية وأما انطباعي عن السياسي فهو ذلك الثعلب الذي قد يكون ماكراً عند اللزوم والذي يمتاز بالحنكة والدهاء والماكيافيلية أحياناً لوصوله إلى مأربه وفي نظري فإن الدين والسياسة كالماء والزيت لايمكننا مزجهما ببعض
-سوريا
Dr.Y2014-07-08 14:28:52
السيد/ أو السيدة/ عشتار/ إله أو إلهة الحب والجمال
شكراً على هذه المقالة المتعلقة بالدين وهذا ما يذكرني بمساهمة لأحد الاخوة الذين يكتبون على هذا الموقع كانت بعنوان // عندما يتعلق الامر بالدين , يجن جنون القارئين // وقد أعجبتني كثيراً هذه الجملة لأنها تعكس واقع مجتمعنا مئة بالمئة.ولكن عندما تضاف السياسة إلى الدين فلا يجن جنون القارئين فقط وإنما يتطاير الشرر الذي أراه يخرج من شاشة اللابتوب. أخونا / أختنا عشتارلا أريد الرجوع إلى موضوع الإسلام السياسي فقد أبديت رأيي به في مقالات سابقة وهو يتلخص بكلمتين :
-سوريا
سامر 2014-07-08 13:40:08
الخطأ دوماً في المنظومة System
سيد Syr اصلي، اعتقد ان مفهوم \"شعب\" و اضافة صفات مثل متخلف / حضاري أو جيد طيب مسالم منفتح / سيء خبيث عنيف مغلق هو مفهوم وهمي تماماً. يمكن من خلال التجربة اليومية البسيطة ان نلاحظ انه توجد منظومات متخلفة سيئة و اخرى حضارية جيدة يعيش ضمنها افراد يختلفون في طريقة التعامل مع المنظومة حسب عوامل عديدة مثل درجة الوعي و المصلحة الفردية فهناك فرد يحاول تطوير او تغيير المنظومة و فرد اخر يخضع لها مكرهاً بدوافع عديدة منها طلب السلامة و اخر يعززها. يجب ان ننوه الى ان الفرد هو كيان دائم التحول والتغير.
-سوريا
عشتار 2014-07-08 10:20:25
تسكت المقالة قصداً عن
1- الدين كإيمان فردي، 2- الأنظمة الاستبدادية، 3- التدخل الخارجي، 4- التنظيمات العنيفة مثل طالبان وتفريعاتها. احاول من خلال المقالة بالتعاون مع جميع السيدات والسادة المشاركين هنا ان نختبر من خلال التبادل الحر للخبرات والآراء و المعارف صلاحية مشروع الاسلام السباسي كبديل للأنظمة الاستبدادية الفاسدة في دول "الربيع" وفق مقياس سعادة ورفاه الفرد.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-08 08:39:07
داعش دمية لتخويف الغرب وخداعه
4-ان داعش هي من صنيعة النظامين الايراني والسوري من اجل وئد الثورة والقضاء نهائيا على تطلعات الحرية وهذا ماقامت به داعش لقتل المسلحين والنشطاء و ايران تكسب من خلال تعاظم قوة داعش أيضاً بسقوط الشيعة العروبيين نهائيا في أحضان ايران الفارسية حتى تستطيع التوسع العقائدي والجغرافي ومن ناحية اخرى تدفع بداعش الى الاتجاه نحو السعودية والخليج لمحاولة تفجيره من الداخل وتحطيم الدولة السعودية المترامية الأطراف وهنا يجب ان لا ننسى دور ايران في تفتيت الدولة الليبية
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-08 08:37:05
داعش صنيعة المخابرات الايرانية والسورية
3-الشعب عوضا عن ايجاد السبل للإصلاح  والسلم الاهلي فزاد الطين بلة ودفع آلاف الشباب الى الانضمام للمنظمات الدينية المتطرفة وتأججت المحرقة السورية واستغلتها اسرائيل وأعوانها لتعميق الصراع ، المشكلة ليست في الأسلام  السياسي بل في غطرسة القوة من النظام وحلفائفه المجرمين. ان الاسلام السياسي شارك بالطبع بالحراك الثوري ولكن لم يكن أبدا قائده وان الشعوب المقهورة والمذلولة والمستبدة ماديا ومعنويا هي التي ثارت وهذا يعرفه بشار ولكن غطرسة القوة دفعته لإشعال المحرقة وارقة الدماء
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-08 08:34:57
الاستبداد هو محرك الاجرام
2- الاكثر علمانية وبعدا عن الدين ، ان تدينه ليس نابع عن عقيدة صلبة كنشطاء في الاسلام السياسي وانما أتى عن طريق الوراثة والتربية في البيت والمدرسة يرى الدين بدون حرب وقتل وذبح وفتوحات كاي  شخص في العالم، ان عدوان النظام الطاغية وإسرافه بقتل الناس المسلمين دفع بالكثيرين للالتفاف حول الدين وزاد الى ذلك غطرسة القوة من قِبَلِه وللأسف بوجه طائفي لا يمكن إنكاره بعد استمرار لعشرات السنين وادخل المذهبية والطائفية القذرة بالاستعانه بوحوش الطائفية الجهلة من لبنان والعراق 6وغيرها لقتل
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-08 08:32:07
حرف النقاش للتعمية
1-لقد أدخلنا بعض المعلقين عن قصد أوغير قصد في متاهات الجدال حول الاسلام السياسي . وهكذا انحرف النقاش الى نقاش في أمور نظرية ، وأرادوا التعمية على جرائم النظام الماضية والحاضرة لتمرير الإحباط عند الشعب الذي تعب من القتل والقهر والدمار والخراب لقد قلناها مليون مرة ان الشعب السوري بطبيعته شعب لا طائفي ولا مذهبي حتى ولا قومي وهو كبقية الشعوب يريد العيش في أمان وحرية وكرامة بدون عوز وإذلال. وتدينه عادة من عاداته وجزء من تاريخه و اسلوب ردعي أخلاقي موجود حتى في الدول
-سوريا
SYR2014-07-08 08:13:46
كلمتين و رد غطاهون
قال تعالى (( يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ )) .
-سوريا
ملحد2014-07-08 08:14:06
النفاق الديني
يأخذ المسلمون تركيا و ماليزيا مثلا للدولة الأسلاميه المعاصرة 1 تركيا هي أتتاتوركيه مع كل المحاولات لكي يتم أسلمت الدولة حسب المنظورة الأسلاميه أما ماليزيا التي تعيش طفره أقتصاديه ناتجه عن وضعها الجغرافي وليس لأسلمتها ليس مستبعد أبدا حرب أهليه بين مواطنينها الصينيين المسيطرين عليها أقتصاديا والمسلمون وليكن التسائل هل التقدم هو مقياس مادي أقتصادي أو أنه أجتماعي قانوني الفرق بين الأثنين شاسع وبما أن النظرة الأسلاميه ماديه بحته يكفي تعريف الجنه الأسلاميه ماديه غريزيه
سوريا
SYR الأصلي 2014-07-08 03:54:57
الى السيد سامر
يا سامر يا حبيبي أنا معك بكلامك المثالي بس مين رح يقتنع بحكيك؟!! الغالبية العظمى من شعبنا بدو يعيش و يأكل و يشرب و يحس بالأمان المفقود شعبنا فطريا شعب طيب ومسالم و الظلم و القهر الاجتماعي و انعدام المساوة هم المحرك الرئيسي للتطرف الديني المثالية الفكرية اللي عايش فيها لاتعكس رأي الغالبية التي تحتاج الى عقود و عقود لتتحرر اقتصاديا و من ثم فكريا لتصل الى مرحلة تجاوز الأديان واحترام الإنسان
-سوريا
حمصي2014-07-08 03:05:37
مشاركة 3
أرجو من الكاتبة في المقالات التالية أن تكون أكثر موضوعية ولا تنحاز لوجهة نظرها الشخصية عند تقديم الموضوع للنقاش، وتختار من كتابات تعبر فعلاً عن الإسلام الحقيقي، فعندما تخصص شبكة مثل سي ان ان قسماً كاملاً على موقعها العربي للمصرفية الإسلامية، فهو بالتأكيد ليس لأنهم بايعوا البغدادي، ولكن لأنهم رأوا شيئاً جيداً فقرروا تبنيه - للتأكد يمكن الاطلاع على صفحة الموقع العربية
-أفريقيا الوسطى
حمصي2014-07-08 03:04:10
مشاركة 2
ولكن الإمبراطورية الرومانية قبلهم عندما تبنت الدين المسيحي، في حين أن الدول الإسلامية المتعاقبة كانت تعج بالمسيحيين واليهود، فلو كان الأمر فرضاً بحد السيف لما بقي أي منهم كحال عشتار و زيوس وغيرهم - ومثال موضوع الجزية وما شابهه فيجب وضعه في منظور ما يشابه البدل العسكري، حيث كان المسلمون ملزمين بالقتال للدفاع عن الدولة والأرض في حين كان أهل الجزية مخيرين بالاشتراك، فالرجاء عند ذكر أمر ما عدم الاجتزاء، مثل الاختيار من مقالات سيد قطب لتصوير الاسلام السياسي المعتدل، علماً أنه من ذوي الآراء المتشددة
-أنغولا
حمصي2014-07-08 03:01:57
مشاركة 2
لوثنية في المنطقة ليس المسلمين ولكن الإمبراطورية الرومانية قبلهم عندما تبنت الدين المسيحي، في حين أن الدول الإسلامية المتعاقبة كانت تعج بالمسيحيين واليهود، فلو كان الأمر فرضاً بحد السيف لما بقي أي منهم كحال عشتار و زيوس وغيرهم - ومثال موضوع الجزية وما شابهه فيجب وضعه في منظور ما يشابه البدل العسكري، حيث كان المسلمون ملزمين بالقتال للدفاع عن الدولة والأرض في حين كان أهل الجزية مخيرين بالاشتراك، فالرجاء عند ذكر أمر ما عدم الاجتزاء، مثل الاختيار من مقالات سيد قطب لتص
-السلفادور
حمصي2014-07-08 02:56:21
مشاركة 1
المقصود بكلمة معتدل هو الموافقة لأنظمة الحكم التي نشأت في أوروبا بعد الثورة الصناعية، من ناحية الحقوق الفردية والحريات وغيره، وطرح فكرة الإسلام المعتدل هو بحد ذاته خطأ، فلا وجود لدين معتدل، فالكنيسة الكاثوليكية ما زالت ترفض المثلية الجنسية و وسائل تنظيم النسل لمخالفتها تعاليم الإنجيل برأيهم، ولكن لا أحد يتحدث عن المسيحية المتطرفة - المحاولة من المقال برأيي المتواضع هي نقل صورة غير متوازنة مؤيدة لوجهة نظر الكاتبة، فمن من حارب عشتار وغيرها من الديانات الوثنية في المنطقة ليس المسلمين
-الفيليبين
حمصي عتيق 2014-07-08 00:03:56
الشك طريق اليقين 4
يعلمون ان الله نهى حتى عن شتيمة الكافر ، فهل كانوا سيشتمون مسلمين مثلهم ؟ يقول تعالى في سورة الانعام : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله ) ، اكثر من هذا ، فقد تقبل الله تعالى حتى الكفر و البواح به حيث يقول في سورة الكهف : ( قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر .. ) السؤال الان : اين شبيحة الدين اصحاب اللسان الطويل و اللئيم من الدين الذين يدعون الدفاع عنه و النطق ياسمه و كل من لا يتبعهم و يؤمن بما يؤمنوا به و يسلك سلوكهم فهو زنديق كافر يحل قتله او قطع راسه ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-07-08 00:02:52
الشك طريق اليقين 3
في الدين ، نستكشف ان معرفتهم به لا تتعدى حدود ما تربوا عليه و ما تداخل في عقولهم من محيطهم ، ، الذي قد لا يكون على صواب بالضرورة ، وهو في كثير من الاحيان كذلك ، و الا ما معنى القول : كلما ارتكب المسلمون خطئاً اننا ابتعدنا عن الدين و ان الغلو ليس من الدين و ان و ان ... ؟ فاذا جاءهم احد بكلام لم يسمعوه خارج منظومتهم و بدل ان يردوا بالبرهان و البيان ، لا يجدون امامه سوى التقذيع و الشتيمة و السخرية و السباب ، فيرتكبون ما نهى الدين عنه و يقعون بقوله تعالى : ( و لا تنابزوا بالالقاب ) و لو ان هؤلاء
-سوريا
حمصي عتيق 2014-07-08 00:01:20
الشك طريق اليقين 2
يقول تعالى : ( و هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ) ، و قوله : ( انما يخشى الله من عباده العلماء ) ، حيث دعانا الى عدم الانقياد الاعمى لما تربينا عليه ، حيث يقول تعالى : ( و اذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا او لو كان اباؤهم لا يعقلون شيئاً و لا يهتدون ) ، الذي حصل ان كثير من المسلمين اليوم هم مجرد مقلدين لابائهم الذين تتداخل ثقافاتهم المجتمعية بكل تفاصيل دينهم و حياتهم و تشوهها في اغلب الاحيان و هو ما يعرف بالدين ب ( البدع و العرف ) و لو ساًلنا اولئك
-سوريا
حمصي عتيق 2014-07-08 00:00:02
الشك طريق اليقين 1
الشك هو اساس المعرفة ، و هذه هي اول قاعدة منهجية في العلوم ، فيها البرهان ثم الدليل ثم البيان ، لذلك نجد اكثر المؤمنين تقى و ايمان هم اولئك الذين اعتنقوا الاسلام دون ان يولدوا عليه و لم يتبعوا ( ملة ابائهم ) ، ذلك انهم عرفوا الله حق معرفته ، و ذلك بعد شكوك طويلة اتت بهم و اخذتهم الى مراحل عديدة بداًت قبل ان يصلوا الى مرحلة اليقين حيث تمرحلت من التفكر ثم الشك ثم الدراسة ثم التعمق و اخيراً الى اليقين و الايمان ، ففي القران الكريم ايات التفكر كثيرة و التفكر هو طريق الى الشك منهجياً و علمياً ،
-سوريا
جزراوي 2014-07-07 22:30:32
عشتار- انتوا من القاتل المجرم عديم الضمير.
سوريا الحب و الجمال بأي حقبة كانت هي ممكن تنورينا؟ بحقبة حافظ و رفعت ولا بشار و ماهر؟ انتوا كانت حياتكون جميلة، انتوا اهل ال 5٪ المعتاشين على فقر ال 95 الاخرين، الحب كان للقائد( منحبك) و الجمال لشيري و هديل و سلاف، حريم السلطان، شي طبيعي لامثالك انه يباد عشرات الالاف في المعتقلات ولو لكلمة تمس العائلة المقدسة شي طبيعي انه واحد متل رامي يكون دخله 60 مليار ليرة شهرياً من الخلوي فقط، شي طبيعي انه الغالبية العضمى من الامن و الدبلوماسية تكون لشباب و صبايا الطائفة، انتوا داعش ببنطول جينز لزق
-سوريا
غسان 2014-07-07 22:19:52
النظام و المتطرفين المتاسلمين 2
و عندما نقول انه تيار ، فهذا يعني التحضير لثورة ثانية ربما بعد 3 او 4 سنوات ، ثورة خالية من المتاسلمين و المتطرفين و التكفيريين و يدخل ضمنها التيار الواسع من الشعب السوري و الذي اصطلح على تسميته ( الرماديون ) ، لانه ثبت باليقين الساطع استحالة التعايش على المدى المتوسط و الطويل مع هؤلاء المتاسلمين و مع هذا النظام الذي ثبت ايضاً انه غير قابل للاصلاح و مجرد التفكير باصلاحه يعني الموافقة على سقوطه و حفر قبره و ثلاث سنوات من الازمة كافية ان توصلنا الى هذا التفكير و الى هذه النتيجة الحتمية
-سوريا
غسان 2014-07-07 22:19:02
النظام و المتطرفين المتاسلمين 1
ربما هي حكمة ربانية ان يتصارع المتطرفون باسم الاسلام السياسي مع الاستبداديون الديكتاتوريون باسم التقدمية المقاومة ، انها ربما لصالح الشعب السوري الذي يرفض الاسلام السياسي الفاشل و القمعي و التكفيري و يرفض الديكتاتورية و نظام الحزب و الفرد الواحد القمعي و الظالم و كلاهما استبداديان لكن بوجهين مختلفين ، اعتقد ان من افرازات هذه الثورة و من رحمها سيولد تيار وسطي معتدل تكون مهمته ازالة هذين الشرين الجاثمين على صدورنا و اعتقد ان بوادر هذا التيار هو هذا المقال و النقاشات الدائرة حوله .
-سوريا
سامر 2014-07-07 20:35:56
مشكلة الدين السياسي
بالاضافة الى الوصاية والعنف، هي العنصرية الدينية حيث يميز الاسلام السياسي بين الناس (الرعية) على أساس مسلم / غير مسلم، و لايكتفي بهذا بل يميز ضمن المسلمين ببن اسلام صحيح و إسلام منحرف و ضمن غير المسلمين بين أهل الكتاب و الكفار، و كل له مرتبته وطريقة مختلفة في التعامل حسب النص القراني. هذه الطريقة في التعامل مع الأفراد هي طريقة عنصرية لاتتوافق مع ابسط قواعد الاجتماع البشري الحضاري. هذا عدا عن العنصرية على أساس الجنس بالتمييز و الفصل بين النساء والرجال.
-سوريا
ملحد 2014-07-07 19:38:57
التساؤل
يجب الذهاب أبعد من هذا كوني ملحد سأكون أكثر صراحه هل التحدث عن الإسلام السياسي كشق منفص من الدين الإسلامي أو أن الأثنين ذات واحده لا يتجزئان عن بعض الأنكى هو النفاق الفكري الذي يتحلى به المتدينون فهم عصمه عن الأخطاء كألهتهم أنهم الماده المعقمة للبشريه وعليه لا جدال ولا نقاش من الخطاء الإعتقاد أنه في العصر الحديث يمكن أن يستمر هذا المنطق المواجه تتم الأن بين قوتين قمعية بحته لا فكر لها ودينيه قحه في أوج المظهر الوحشي المتخلف الأثنان قد حرقا أنفسهم مع ما ترتب من مأساة للوطن
فرنسا
عشتار 2014-07-07 14:47:44
الاسم المستعار
اخ جزراوي، كنت اكتب هنا و على وسائل التواصل الاجتماعي باسمي الصريح و كان لي مساهمات مشابهة لتلك المقالة الى ان تلقيت تهديداً مباشراً من احد المؤمنين بالآية القائلة: "و لاتقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق" و على مايبدو انه يعتقد ان قتلي "بالحق" واجب عملاً بهذه الآية ، منذ ان تلقيت التهديد بدأت اكتب بأسماء مستعارة، منها عشتار، من باب حب الحياة!...كما تعلم عشتار هي ربة الحب والجمال في سوريا قبل ان يأتيها "الفاتحون" من قبائل الجزيرة العربية و الذين كان لهم موقف عدائي تجاه الحب والجمال.
-سوريا
سامر 2014-07-07 14:16:10
الموضوع ليس له علاقة بالإيمان الديني الفردي
و انما بالإسلام السياسي كمشروع لقيادة المجتمع تحديداً. سيد غسان، هل تعتبر الاسلام السياسي "المعتدل" ضمن "الوسطية" في تصنيفك؟ بصياغة اخرى، هل من "الوسطية" ان نعتقد بحق الاسلام بالوصاية على المجتمع كما يؤمن الاسلام السياسي "المعتدل"؟
-سوريا
سامر 2014-07-07 13:13:04
هل يصلح الدين للقرن 21؟
شكراً سيدة عشتار على هذه المقالة المثيرة للعديد من الأسئلة. تقترح المقالة اعتماد سعادة ورفاه و حرية الفرد كمقياس لتقييم صلاحية الاسلام السياسي لقيادة المجتمع، ربما يكون من المفيد أيضاً، ضمن نفس المقياس، طرح السؤال التالي: هل يصلح الدين للقرن 21؟ قرن الفردية و المواطن العالمي و التطور المذهل في العلوم الطبيعة والإنسانية والانفتاح الكامل و التفاعل الخصب والإبداع الفردي و المؤسساتي العابر للهويات الجمعية التقليدية.
-سوريا
سمير2014-07-07 12:53:59
الى السيد غسان
حكيك صح حتى السطر الأخير فقولك انو معزولين و منبوذين فهي مازبطت معك يمكن الطرف المتطرف يكون منبوذ بس الملحد هو منبوذ فقط بالمجتمعات المتخلفة من مبدأ أنا الصح و البقية جهلة ممكن تعمل بحث بال ويكيبيديا و تشوف نسبة الإلحاد او اللاادرية في أوروبا و ستجد ان النسبة عالية جدا و تفوق النصف في الدول المتقدمة كألمانيا و فرنسا شوف رقي بريطانيا التي تحوي اكثر متطر في العالم و تقبل وجودهم وهم يشتمونها كل يوم لن يرتقي اي شعب الا بتقبل الاخر و احترام وجهة نظره طالما الاخر لا يشكل خطرا وجوديا عليه
-سوريا
جزراوي 2014-07-07 11:52:57
شرعنة الإرهاب الشيعي
اذا أراد الاخ جلال الدفاع عن النظام السعودي فانا سأكون اول من يكون ضده، رغم وجود مآت الاف السوريين العاملين في تلك الدولة بعكس ايران اللتي لا يذهب لها لا المؤيد ولا المعارض، سؤال آخر لماذا كانت هناك محاولات إرهابية من القاعدة و غيرها في جميع دول المنطقة و منها السعودية و لم نسمع يوماً ولو بعملية واحدة في ايران؟ اذا كان عدوهم هو التطرف السني فا من البديهي ان ينقل هذا العدو نيرانه الى الداخل الايراني! و لكننا نرى العكس كل الدماء و الدمار في دول ذات أغلبية سنية! امقت التطرف بكل أشكاله، سورية مدنية
-سوريا
جزراوي 2014-07-07 11:41:14
هل هناك ارهاب اسود و آخر ابيض؟
تدخلت عدة مليشيات طائفية بشكل مباشر مع تقديم كل أشكال الدعم لها من طرف النظام السوري من اكل و سكن و سلاح بجميع أنواعه لقتل اهل البلد، عراقيين على إيرانيين و لبنانيين و غيرهم لم يحاسبهم احد رغم قتلهم لعشرات الاف السوريين!! عندما تجرم داعش بصلب انسان واحد تقوم الدنيا عرباً و روماً و عجماً، هاي ايران محتلة ثلاث دول بمليشيات طائفية(العراق لبنان
-سوريا
سوريه بس2014-07-07 10:29:39
كن انسانا شو ما كان دينك..
هناك ماخور وبين بار وبار هناك بار والدعاره بالطرقات على عينك يا تاجر لذلك اقول للعثماني المستتر بوجه سوري عودوا الى تركياالاسلاميه واحترموا عقولنا اما الاسلام المعتدل يمكننا القول ان ارض الشام كانت مهده وكانت جميع الطوائف تعيش جنبا الى جنب بامان وقبول للاخر حتى سمحت حكومتنا ترغيبا وتهديدا بالغزو الوهابي البدوي ان يجتاح عقول شبابناومجتمعنا فوصلنا الى هذا الخراب انا ضد اي دوله دينيه شيعيه او سنيه او يهوديه او شو ما كان دينها دينك موضوع خاص بك وهو علاقه روحيه بينك وبين ربك ولايحق لك
-سوريا
SYR2014-07-07 10:27:46
مقال ضعيف
ضربتي مصر كمثال و حكم الاخوان المسلمين كان نتيجة الانتخابات التي مثلت ارادت الشعب المصري الحقيقية الا ان حكم الاخوان لم يرضي المصالح الغربية فجاء انقلاب السيسي بمباركة امريكية و الان نرى احكام الاعدام و المؤبد التي تنزل بقيادات الاخوان جزافا" و اصلا ما لحقو يعملو شي خلال هالسنتين و اما الذئب مبارك و جماعته تم تبرئتون فالنتيجة ان انظمتك العلمانية هي قمة الاستبداد و التطرف و الارهاب نعم الارهاب هذا الواقع اما حسب مصالح الاستعمار فإن الارهاب هو ما يخالف مصالح الدول الاستعمارية.
-سوريا
JALAL 2014-07-07 10:27:41
الى السيد الطائفي
يبدو انك لم تقرأ جيدا او لم تفهم المقصود انا لم افرض النظام الاسلامي عليك انا قلت المدنية العادية افضل من حكم اسلامي سلطوي وضربت لك مثلا مثل الحكم في الغرب اما السيد SYR والسيد M انا لم ادافع عن السعودية انا فقط قارنت بين الاسلام السياسي المعتدل والمتمثل بالامثلة النموذجية مثل ماليزيا وتركية والاسلام السياسي المتخلف والخاطئ اي قمة التخلف وهي ايران بس لا تزعل راح ضيفلك والسعودية وغطر والصومال وموريتانيا والسودان وافغانستان وباكستان وجمهورية شيشان والعراق وبوكو حرام وداعش وحالش
بريطانيا
سوريه وبس2014-07-07 10:19:09
2
معنى ذلك ان اميركا يحق لها احتلال الدول ونهب خيراتها باسم الديمقراطيه وهي دينها واسرائيل كذلك تتمدد من النيل الى الفرات حسب توراتها اما كذبة شرع الله فبالله من اعطى اي كان ان يتحدث باسم الله ويطبق شرعيته حسب تفسيره واهواءه والغريب ان البعض يهلل لهذا الشرع وهو يتنفس الحريه ببلاد الكفار والاخر يهلل ويبشر باسلامية تركيا وهو يحن لعودة الخازوق العثماني الذي باسم الله اعاد شعوب كامله الى عصور الظلام والجهل تركيا ليست اسلاميه وان كان يحكمها حزب العداله والتنميه وكيف تكون وبين ماخور وماخور
-سوريا
سوريه وبس2014-07-07 10:11:08
يتبع
في خطبة الوداع للرسول نزلت الايه اليوم اتممت عليكم دينكم ورضيتوا لكم بالاسلام دينا اي ان الايه كانت تخاطب مجتمع البدو بالجزيره العربيه وهناك انتهت دعوة الرسول واعطوني ايه واحده تدعوا الى نشر الدين الاسلامي بقوه السلاح على الشعوب الاخرى حتى ان الله قال للرسول ما ارسلناك الا رحمة للعالمين ولم يقل معتدي وقاطع رقاب للعالمين فبأي حق يتم احتلال الشعوب واجبارهم على الاسلام باسم الفتح الاسلامي معناها يحق لاي كان ان يحتل بلدانا وينهب خيراتها بحجة نشر افكاره دينيه او غيرها بهذا المنطق يحق لام
-سوريا
M2014-07-07 01:41:55
To Jalal
ركزت على ماليزيا وتركيا وسطرت أسطر المدح على أساس أنهم يمثلون الاسلام المعتدل (رغم أن نظامهم لا يحكم باسم الاسلام بل علماني خصوصا تركيا). ثم سطرت أسطر ذم أكثر في إيران. أنا لا أدافع عن إيران لكن سؤالي: ما رايك بالسعودية وأفغانستان والصومال وهم لا يختلفوا عن إيران؟ لماذا الانتقائية عزيزي؟
-سوريا
غسان 2014-07-07 01:11:37
الى سمير
صح كلامك يا سمير ، الانسان يولد و ديانته معه يتوارثها من ابويه ، ككل الديانات في الدنيا و هذا امر طبيعي ، لكن عندما نكبر و ينمو عقلنا ، نبدا بالتفكير و التعمق بدرجات مختلفة في هذا الدين و نبداً ايضاً بالتخلي عن الانتماء الوراثي ، قسم منا يغالي في التدين و التطرف و قسم ياخذ الموقف الوسط و المعتدل و قسم ياخذ موقف الالحاد و الرفض ، و هذا ما يحصل في كل المجتمعات ، فالوسطية قائمة ما قامت الاديان و تشكل الاكثرية الساحقة في كل المجتمعات و في كل العصور ويبقى القسمين الاخرين منبوذين و معزولين دائما .
-سوريا
جزراوي2014-07-07 00:35:48
من أسخف المقالات على هذا الموقع
اختارت السيدة عشتار (ممكن اسمها الكامل) ولا هي كمان داعشية ملثمة؟ مقتطفات من مراجع معينة من مبدء لا تقربوا الصلاة، و حاولت كأخوتها من سامر للملحد ان يجعلوا من نظام قتل من شعبه مآت الالاف و هجر الملايين (هو حبتين استبدادي)الف كلمة على نوايا حكم غير علماني (إسلامي) و كلمتين على 5 عقود من الاجرام و النصب و السفالة، اين كنتم تعيشوا منذ 1400 سنة يا سادة؟ ممكن تنورينا سيدة عشتار ماذا فعل السيد مرسي مما لم يفعله السيسي. أقيل مرسي كما أقيل معاذ، اقسم بالله انتم نواة هذا النظام و أهله و ناسه، انتم ضميره.
-سوريا
SYR2014-07-06 22:54:40
سؤال مباشر الى المدعو جلال
وشو رأي حضرتك بالسعودية؟
-سوريا
JALAL2014-07-06 22:28:34
الى السيد سمير
ومن قال لك ذلك الم يكن في سوريا الاسلام المعتدل وفي تركية وماليزيا ضربت لك سابقا مثلا اما سؤالك ان كان مولودا في الهند فسيكون هندوسيا وهل تعلم انه هناك اكثر من مئة مليون مسلم في الهند وهناك الملايين في الصين وهناك الالاف من الذين ولدوا في اوروبا واصبحوا مسلمين فكما قال الرسول -ص- ما من مولود الا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء اما المتطرفيين فاعتقد كله مصنوع في اقبية الظلام
بريطانيا
عشتار 2014-07-06 21:03:13
شكر و تنويه
انا ممتن كثيراً لإدارة المقالات في سيريانيوز لنشرها مقالتي هذه و أحب ان أنوه الى ضرورة الفصل التام عند النقاش بين الاسلام كإيمان فردي و بين الاسلام السياسي كمشروع سياسي عقائدي يفرض نفسه على المجتمع بالترغيب والترهيب. كما انني أؤكد هنا ان تعبير الاسلام السياسي يشمل المشروع الشيعي والسني لكن الأمثلة التي أوردتها كانت من أدبيات حزب الاخوان المسلمين كونه يطرح نفسه كبديل سياسي عن الأنظمة الاستبدادية في دول \"الربيع العربي\". مع الامتنان المسبق لاي نقد او تعليق او رأي.
-سوريا
طائفي2014-07-06 20:59:57
إلى جلال
قاعد ببريطانيا خيي وبدك نظام اسلامي عنا؟ ليش بقى يا بعدي؟ انت احسن منا تعيش بنظام علماني حر بأوروبا، ونحنا مشان تتحقق احلامك الوردية نعيش بنظام اسلامي؟ بعدين ما على لسانك غير شيعة وسنة، خيي خف علينا شوي نظام السعودية اللي بيمنع المرأة من السيارة مو اسوء من النظام الايراني ؟ ع الاقل الايراني فيه المرأة تصير وزيرة، مع انو كلو اضرب من بعض، بس لو مانك طائفي كنت ذكرت كل الانظمة السيئة، المهم خيي خليك ببريطانيا الله يرضى عليك وخلينا نشوف حياتنا !!
-سوريا
سمير2014-07-06 20:24:20
من الاخر
مافي شي أسموا معتدل. المعتدل يعني الغير ملم بشكل كبيراو بالأحرى العارف بالأمور الاساسية كاغلبية شعبنا يللي انولد مفروض الدين عليه من الولادة و صار يمارسو بشكل تقليدي مجتمعي بدون اي تعمق فلو كنت مولود في الهند فستكون هندوسيا و لو كنت مولود بالصين ستكون بوذيا و هكذا اما اللي درس و أتعمق بالدين فأما صار متطرف او صار ملحد و لاحدا يجي يتفذلك و ينظر لأنو هيك صاير بالفعل بلا اعتدال بلا بطيخ
-سوريا
JALAL2014-07-06 19:33:17
شيطنة الثورة 10
ذاته لانهم كانوا يعلمون انه بدون مسلم صحيح غير متطرف لن تقوم مجتمع اسلامي او حكومة اسلامية فالمسلم الصحيح هو الهدف وهو المقصود والله لن يحاسب الحكومات وانما يحاسب الافراد ويجب على كل فرد ان يبدء بنفسه ويصلح نفسه وقال ربنا ( نَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ )
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:31:17
شيطنة الثورة 9
القائد صلاح الدين الايوبي بمقاتلة المسلمين الخونة في مصر قبل تحرير بيت المقدس من ايدي الصليبيين وكذلك في الثورة السورية المباركة مقاتلة النظام القاتل المجرم اولى من قتال اسرائيل لانه هو حامي الحدود واخيرا ربما كانت المدنية العادية افضل لنشأة المسلم من اي حكم سلطوي حتى ولو زعم اصحابه انهم اسلاميون وان المسلم يمكن ان يكون كامل الاسلام رغم انه يعيش في الغرب في مجتمع غير اسلامي والمسلمين الاوائل لم يضيعوا وقتهم في صياغة التعريف الدستوري للحكومة الاسلامية بل كل همهم الاول والاخير هو صياغة المسل
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:29:09
شيطنة الثورة 8
التكفيرية هل الاسلام السياسي بديل جيد نعم اذا كانت مثل تجربة تركية وماليزيا اما مثل ايران فهو مرفوض تماما وغير مقبول من اي انسان عاقل ومتعلم اما اذا كانوا من السذج والجهلة فهو مقبول لديهم بل يؤيدوهم مثل ذلك الذي يؤيد حالش ففي حال تطبيق تعاليم الاسلام الصحيح فلن ترى فقيرا و لا مظهدا كما في اوربا الذين يطبقون الاسلام الصحيح مع انهم ليسوا اسلام وكما يقولون الدين معاملة وليست شعارات فارغة اما بالنسبة لقتال العدو القريب اولى من قتال العدو البعيد نعم هذا صحيح وهناك امثلة في التاريخ فقد قام
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:27:13
شيطنة الثورة 7
العراقية الطائفية التكفيرية مثل ابو فضل العباس واخواتها العشرين المتطرفة والذين يقتلون الناس الابرياء على الهوية وفي احدث تقرير الاسبوع الماضي اكثر اشخاص تعرضوا للقتل في العراق كل شخص يحمل اسم عمر في شوارع بغداد وبقية المدن العراقية نحن في سوريا لم نكن نعرف هذه الامور وكل اصدقائي كانوا من النسيج السوري الجميل حتى اني تفاجأة بعقيدة احدهم بعد اكثر من عشر سنوات من الصداقة لا شك ان للتربية المنزلية والتعليم دور كبير بالاضافة الى الدين في خلق انسان سوي بعيدا عن التطرف والتنظيمات الاسلامية المتطرفة
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:25:34
شيطنة الثورة 6
الى اوربا وامريكا تقوم بالقاء الحجاب والايشارب فتركية وماليزيا وصلت الى مصافي الدول المتقدمة بعد ان كانتا من الدول النائمة بينما ايران ورغم الامكانيات الهائلة من اموال البترول ما زالت من الدول تحت النائمة بسبب سياسة الملالي وما زال المواطن الايراني بالملايين يشحدون امام سفارات العالم ويتمنون لحظة الهروب من سياسة الاسلام الخاطئ ومرجعية وليه الفقيه والشعب السوري لم يكن في يوم من الايام متطرفا وطائفيا بل هذه البضاعة الفاسدة هي من معامل نظام الملالي ومن خلال اذرعها الاخطبوطية داعش وحالش والمليشيات
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:23:27
شيطنة الثورة 5
لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما}. اذا فلا يمكن فصل الدين عن السياسة كما يروج الغربيين واذا كان كذلك لماذا يتدخل بابا الفاتيكان في السياسة وبالنسبة للسؤال نعم ايها الكاتب هناك اسلام سياسي معتدل حقيقي وخير دليل ماليزيا وتركية وبالمقابل هناك اسلام سياسي متخلف ودموي مثل نظام الملالي في قم وطهران حيث يقمعون النساء بالسواد وعندما تصل نسائهم -الايرانيات - الى اوربا من شدة الكبت والقمع فتقوم بافعال تتجاوز أفعال النساء الاوربيات باشواط عندما تصل الى اوربا بل وهي بالطائرة وهي في طريقه
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:21:29
شيطنة الثورة 4
بالعدل إن الله نعما يعظُكُم به إن الله كان سميعًا بصيرًا * يا أيها الذين آمنُوا أطيعُوا الله وأطيعُوا الرسُول وأُولي الأمر منكُم فإن تنازعتُم في شيءٍ فرُدوهُ إلى الله والرسُول إن كُنتُم تُؤمنُون بالله واليوم الآخر ذلك خيرٌ وأحسنُ تأويلاً}، وقال الله تعالى: {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان[ ] أن يضلهم ضلالا بعيدا}، ثم قال في نهاية الآيات: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:18:43
شيطنة الثورة 3
للانسان المسلم بالله مثل الحلال والحرام والطعام والشراب والطهارة والعمل والتعامل مع البشر على اختلاف اديانهم والعلاقة بين الحاكم والمحكوم وكذلك العلاقة بين الانسان العبد بربه هي العبادة من صلاة وصوم هي جزء من الاسلام لا يمكن تجزئة الاسلام نأخذ جزء ونترك الجزء الاخر طبعا هذا نبذ لما يسمونه الاسلام السياسي فالعلاقة بين الحاكم والمحكوم يسميها الناس سياسة ولكن السؤال هل هذا من الدين او لا حيث يقول الله عز وجل: {إن الله يأمُرُكُم أن تُؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتُم بين الناس أن تحكُمُوا
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:16:01
شيطنة الثورة 2
وطورها في معامل المخابراتية الاسدية الفارسية في 2014 فاخترعوا داعش وحالش بنسخة جديدة لكي يحروفوا الثورة عن مسارها ويشوه الثورة وعندما يرى السوري اشلاء الاطفال وكل العالم يتفرجون على مأساته وكأنه فلم دراكولا ومصاصي الدماء وفي ثقافتنا الاسلامية عندما لم يجد المسلم اي قوة ودعم يلجأ الى خالقه يلجأ الى الله بالفطرة وليس المسلم فقط بل المسيحي واليهودي وحتى البوذي والسيخي وحتى لا ديني عندما تضيق عليه الارض بما رحبت يلجأ الى الله وهكذا كان المظاهرات تطلق شعارات يا الله مالنا غيرك يا الله فكل
بريطانيا
JALAL2014-07-06 19:04:25
شيطنة الثورة 1
ان شك ان الثورة السورية المباركة قامت بهاالشعب السوري ضد سلطة استبدادية ونظام دموي يحكم بالحديد والنار من اجل كرامته المهدورة من اربعين سنة وهو نظام غير شرعي وما بني على باطل فهو باطل وقد حاول النظام تشويه الثورة منذ البداية والصق بها كل الصفات ابتدا من جهاد النكاح وانتهاء بداعش وحالش ومثلما يفعل التاجر المفلس يرجع الى دفاتره القديمة كذلك فعالهاالنظام وحاول الاستفادة من تجربة حماة 1982 والاستفادة منها في قمع الثورة والاستفادة منها ومن تجاربهاودروسها وعبرهاوتطبيقهاعلى كامل التراب السوري
بريطانيا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-06 17:27:06
داعش تمثل الاسلام الحقيقي
افتحوا كتب التاريخ وكتب الفقه والقرآن، ستجدون أن داعش تطبق حرفياً ما جاء عن السلف وكذا الاحكام الشرعية الاسلامية التي تعتبرها تيارات الاعتدال في حكم المؤجل ريثما يستطيعون السيطرة على المجتمع وخلق واقع مناسب لتطبيقها، كالرجم والقطع والصلب والجلد وقطع الرؤوس وبتر الاطراف واخذ الجزية من الكفار وقتل المرتد وكلها احكام اسلامية واضحة في القرآن والسنة، فالمسلمين بين امرين، إما حذف هذه النصوص، وإما الابقاء عليها، بحيث تبقى صفة الارهاب صفة ملاصقة لهم بالعموم.. مشكلة أليست كذلك؟
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-06 17:26:01
لفتة ذكية من الكاتبة
طبعاً لفتة ذكية من الكاتبة (ما أروع أسمك الذي اخترته ) أن تعتمد الاقتباس في نهاية المقال بدلاً من الحديث بالنيابة، ليرى الجميع أية كذبة تلك التي تدعى \"الاسلام المعتدل\" فخطاب هذه التنظيمات التي توصم بالاعتدال زوراً، عبارة عن استعارات انشائية من معاجم العصور الوسطى، دعونا لا ننسى أيضاً أن قادة تنظيم الاخوان المسلمين جميعهم متورطون في جرائم ارهابية في شبابهم راح ضحيتها المئات من الأبرياء في مصر وسوريا وتونس وغيرها
-سوريا
علي2014-07-06 14:26:09
الدين ركيزه للقمع
لو رجعنا الى التاريخ الانساني وبحثنا عن تدخل الدين في السياسه لوجدنا ان هذا التدخل جر الويل والمصائب على المجنمع والانظمه التي كانت تستعين بالدين هي الانظمه الدكتاتوريه القمعيه لانها تعتقد ان اسهل طريقه لحكم الناس هو الدين.لذلك نجد رجالات الدين عند هذه الانظمه لهم حضوه خاصه
-سوريا