syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
إيران "السوفيتية" في سوريا "الأفغانية"...بقلم: إياد الجعفري
مقالات واراء

يختلف المراقبون والمنظّرون السياسيون فيما بينهم حول تفسير أجندات الأمريكيين في سوريا، وغاياتهم الحقيقية. لكن تتبع تصريحات وأداء الإدارة الأمريكية ومسؤوليها في الملف السوري، يُفيدنا بأن الأمريكيين واضحين جداً، بل، وربما، بصورة غير مسبوقة في سياساتهم الشرق أوسطية.


وكمثال على وضوح الرؤية الأمريكية في الشأن السوري، يمكن لنا أن نرجع إلى واحدٍ من أكثر تصريحات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، صراحةً وجلاءً، هي تلك التي أدلى بها أثناء لقائه مع "بلومبرغ فيو" منذ ثلاثة أشهر، ونقتطف منها الفقرة الآتية، والتي تحتوي خلاصة النظرة الأمريكية لما يحدث في سوريا: "إنني أتسلى دائماً بتأمل الفكرة القائلة بأن إيران كسبت في سورية بطريقة أو بأخرى. أعني، إنك تسمع الناس يقولون أحياناً، "إنهم يكسبون في سورية". وأنت تقول "كان هذا البلد صديقهم الوحيد في العالم العربي، وهو عضو في جامعة الدول العربية، وقد أصبح الآن أنقاضاً". ذلك يستنزفهم لأنهم في حاجة إلى إرسال المليارات من الدولارات. ووكيلهم الرئيسي، حزب الله، الذي كان يتمتع بوضع مريح وقوي جداً في لبنان، يجد نفسه الآن تحت هجوم المتطرفين السنة. هذا ليس جيداً بالنسبة لإيران. إنهم يخسرون مثل أي طرف آخر. والروس يجدون صديقهم الوحيد في المنطقة ركاماً وفاقداً لشرعيته أيضاً".

 

وللتدليل على أن هذه الرؤية هي السائدة لدى صانع القرار الأمريكي، يمكن لنا أن نراجع تعليق وزارة الخارجية الأمريكية على تصريحات للرئيس بشار الأسد بأن "المرحلة النشطة من العمليات القتالية في سوريا ستنتهي بحلول نهاية هذا العام". إذ كان تعليق الخارجية الأمريكية لافتاً حينها.

 

فقد توقع الرئيس السوري بشار الأسد أن تنتهي غالبية العمليات العسكرية الكبيرة بحلول نهاية العام. وتحدث الأسد حينها عن "مرحلة انعطاف" و"إنجازات متواصلة" تحققها قواته و"مصالحات وطنية" في المناطق التي دخلتها بعد انسحاب مقاتلي المعارضة. وأوحت تصريحات الأسد تلك بقناعته أنه في طور "الانتصار"، وترافق ذلك مع سعيه لإعادة ترشيح نفسه لحكم سوريا سبع سنوات جديدة.

 

بالمقابل، علّقت وزارة الخارجية الأمريكية حينها، أنها لا توافق الأسد تحليله بأن النزاع المسلح في سوريا يمر حالياً بـ "مرحلة انعطاف" لصالح نظامه، مشيرة إلى أن ما يجري فى سوريا هو "حرب استنزاف". وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية حينها، أن "تحليلنا يبقى على حاله، أي أنها حرب استنزاف وأن ما من طرف استطاع أن يحرز أو أن يحافظ على مكاسب مهمة". وأكدت أنه سيكون من الخطأ الاعتقاد أن كفة الانتصار فى ميزان الحرب تميل لصالح الأسد.

 

إذاً، يرى الأمريكيون ما يحصل في سوريا حرب "استنزاف" لكل الأطراف، وأن نظام الأسد وحلفاؤه، خاصة في إيران، أحد الأطراف المُستنزفة. أما الطرف الآخر فهم الجهاديون السُنة، كما يعتقد مراقبون.

 

ما يهمنا مما سبق أن الأمريكيين يراهنون على استنزاف إيران في "المستنقع السوري"، تكراراً، على ما يبدو، لتجربة استنزاف الاتحاد السوفيتي السابق في أفغانستان، في عقد الثمانينات. وهي التجربة التي يعتقد مراقبون أنها كانت أحد الأسباب غير المباشرة في انهيار الاتحاد السوفيتي السابق.

 

لا يعني ما سبق أن الأمريكيين يريدونها حرباً باردة في سوريا حتى النهاية، على العكس، هم يراهنون على انصياع الإيرانيين، في نهاية المطاف، إلى منطق المصلحة، وتغليب "السلامة"، خاصة المالية والاقتصادية في بلدٍ يعاني شعبه الثري نفطياً، من مستويات معيشية مُتدنية نسبياً. أي، يأمل الأمريكيون أن ينصاع الإيرانيون لبراغماتيتهم المعهودة، وأن يقبلوا بتسوية شاملة مع الأمريكيين، تتضمن ملف إيران النووي في المقدمة، وتتضمن أيضاً، ترتيبات لإدارة المناطق الخاضعة للنفوذ الإيراني، بالتوافق مع الغرب وحلفائه الإقليميين في المنطقة.

 

وبالتالي، فإن استنزاف إيران في سوريا هو أداة لدفع طهران إلى التفاهم مع الغرب بسقف مطالب متدني عن ذلك الذي تطالب به الآن.

 

يعلم الإيرانيون بطبيعة الحال ذلك، وكان تقدم حسن روحاني إلى سدة  الرئاسة أولى الرسائل التي بعثت بها النخبة الإيرانية لواشنطن، لتقول فيها أن ملالي طهران مستعدين للتسوية. فكان اتفاق جنيف الخاص بنووي إيران في نهاية العام المنصرم.

 

وأثناء التفاوض، الذي بدأ منذ أسابيع، يحاول كل طرف أن يرفع من قيمة أوراقه التفاوضية، وهكذا دفعت إيران بقوة نظام الأسد نحو "الانتخابات الرئاسية"، لإعادة تنصيب الأسد على سدة الرئاسة بدمشق. فترفع بذلك سقف مطالبها التفاوضية عبر الإصرار على أن تتم أية تسوية في سوريا بما يتناسب مع مصالح إيران، وهو ما عبّر عنه أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، حينما قال في خطابه الذي أعقب "فوز" الأسد في "انتخابات الرئاسة"، أن "الحل السياسي في سوريا يبدأ وينتهي مع بشار الأسد".

 

إيران تريد تفويضاً غربياً في سوريا، قد يتم بشراكة مع السعودية، التي يبدو أنها استجابت أخيراً للرغبة الأمريكية بالتفاوض مع طهران، ووجهت دعوةً لوزير خارجية الأخيرة لزيارتها. لكن إيران تريد أن تحظى بموقع في سوريا، يشابه موقع الأخيرة في لبنان منذ عقدٍ، وبشراكة مع السعودية، تشابه شراكة الأخيرة مع حافظ الأسد في "اتفاق الطائف" الذي وضع خاتمة لحرب لبنان الأهلية في نهاية الثمانينات، وجعلت رفيق الحريري شريك السوريين "السعودي" في لبنان. لكن بقيت الكلمة العليا للأسد الأب على الساحة اللبنانية.

 

إيران تريد اليوم تكرار نموذج النفوذ السوري في لبنان، وهي باتت متواجدة بقوة، ميدانياً، على التراب السوري، لكن الغرب على ما يبدو، لا يعتزم القبول بهذه المعادلة، خاصة أن استقرار الأمر لإيران، ميدانياً، في سوريا، يعني أن حزب الله سيتمتع بحرية الحركة على كامل الجبهة الشمالية لإسرائيل، بما فيها جبهة الجولان، وهو أمر لن ترتاح له تل أبيب.

 

وهكذا، ما دامت طهران تحاول أن ترفع من قيمة أوراقها التفاوضية، بما فيها نظام الأسد بدمشق، فإن الغرب على ما يبدو، سيذهب قُدماً في إدارته غير المباشرة، لحرب الاستنزاف الجارية على التراب السوري، وهي حرب انتقلت أخيراً إلى العراق، لتوسع من مساحة "المستنقع" المُراد للإيرانيين الغرق في أوحاله.

 

بطبيعة الحال، يرفض مراقبون كُثر النظرية سابقة التفصيل، من منطلق أن الغرب يخشى من أن يجد "الإرهاب" مساحة واسعة آمنة وثرية بالموارد، يسيطر عليها، ويجعل منها قاعدة ليدير عمليات انتقامية من الغرب، مشابهة لتلك التي قادتها "القاعدة" في أحداث 11 أيلول 2001.

 

لكن في مقابل تلك الاعتراضات، يعتقد مراقبون آخرون أن الغرب ما يزال مطمئناً إلى قدرته على تطويق حالة الفوضى في المنطقة، لتنحصر في المساحات التي يريدها تحديداً. فهو يعمل على تأمين الجبهة الجنوبية من سوريا، بغية تأمين حدود إسرائيل عبر دعم فصائل معارضة سورية معتدلة. ويبدو أن الغرب سيذهب قُدماً في هذا الخط، الذي سبق أن بدأ به فعلاً.

 

أما في قلب "الهلال الخصيب"، ما بين سوريا والعراق، يمكن أن يترك الغرب الساحة لصراع المتطرفين "سُنة وشيعة". ولا ضير في أن يصل التهديد إلى أبواب بغداد، أو أن يرتد، ربما في المستقبل القريب، إلى مواقع يظن نظام الأسد أنها حصينة في المساحة التي يسعى لتأمينها، لصالحه، في سوريا. ففي الحالتين، سيزداد معدل استنزاف إيران، بالمال، وبالرجال. وكلما طال أمد ورطتها تلك، كلما اقتربت طهران من اللحظة التي تصبح فيها قاب قوسين أو أدنى من خفض سقف مطالبها التفاوضية، وقد يتضمن ذلك التخفيض تغييراً جذرياً في تركيبة النظام السوري، خاصة أن لإيران اليوم، نفوذاً مباشراً فيه، يؤهلها لأن تدير عملية التغيير تلك، بأمان أكبر، دون أن يؤدي ذلك لسقوط النظام برمته.

 

ويبقى أن الأيام القليلة القادمة كفيلة في تقرير مدى دقة التحليل السابق، خاصة إذا استمر تقدم "الجماعات المسلحة" غامضة الهوية والانتماء، في العراق حالياً. وخاصة إذا تحول تهديدها لبغداد تهديداً مُستديماً ومُستقراً. فإن ذلك يعني، بكل بساطة، أن "المستنقع السوري" امتد ليشمل اليوم غرب العراق وشماله، وأن على إيران أن تبذل المزيد من الجهود لتمدّ الحكومة الحليفة لها في بغداد بعوامل الصمود، ناهيك عما سيخسره نظام الأسد بدمشق من موارد ومقاتلين سينسحبون إلى موطنهم الأصلي جنوب العراق للدفاع عنه في مواجهة المدّ المُفاجئ لمقاتلي "السُنة".

 

لننتظر ونرى...هل ستكون إيران "سوفيتية" في سوريا "أفغانية" اتسعت اليوم لتشمل مساحات واسعة من العراق؟، أم سيكون تقدم "المسلحين" المُفاجئ في العراق، مجرد عاصفة صيف عابرة؟

 


2014-06-17 14:19:41
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سورية وبس2014-07-06 12:40:34
حكمة اليوم
كل المعارضات تتحدث عن تغيير السلطه ولا احد يتحدث عن تغيير المجتمع....!
-سوريا
سامر 2014-07-06 11:49:31
الطائفية غنى و ثراء فكري
ينشأ التنوع الديني و الطائفي في المجتمع الإنساني في الفترات التي يتوفر فيها حرية فكرية و حماية للمجتهدين تسمح بطرح تفاسير و إبداعات جديدة تعكس التفاعل الإنساني الخصب بين متغيرات الواقع و العقيدة و هو في الحقيقة مصدر ثراء و غنى في المجتمع. في فترات الصراع السياسي على السلطة تحاول بعض الأطراف المتصارعة توظيف هذا التنوع بطريقة تسهل تجنيد الاتباع و المناصرين مما يؤمن قوة قد تكون كافية لتحملها الى السلطة. برايي من مصلحتنا ان نحتفي بهذا الثراء والتنوع و ان نلجم أطراف الصراع عن توظيفه سياسيا.
-سوريا
سامر 2014-07-06 11:31:02
نقل محور الصراع
يقدم خطاب الاسلام السياسي تفسيرا مبسطا للتناقض يحاول من خلاله نقل محور الصراع من مجاله الاقتصادي السباسي الى المجال الديني مما يسهل تجنيد الاتباع و انخراطهم في تنظيماته. سيدة سعاد، الدمار الحادث في حمص وغيرها يتوافق مع المناطق التي انتشر فيها المسلحون و حولوها الى ساحات حرب. هذا التحريض الديني ليس في مصلحتنا ابداً. يوجد صراع ضد نظام استبدادي فاسد من مصلحتنا جميعاً ان نوحد جهودنا لبناء مشروع حضاري يقدم بديلاً إنسانيا راقيا لمنظومة الاستبداد والفساد والعنف في منطقتنا.
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-05 21:08:18
اذهب بزيارة الى حمص
لكي تفهم ما جرى و كيف جار هذا النظام على شعب سوريا كلها ، اذهب بزيارة الى حمص لمدة نصف يوم فقط ، اذهب الى المناطق التي يسكنها السنة و اذهب الى المناطق التي يسكنها العلويون ، و احكم بنفسك و اعطنا راًيك ، لكن ان تكون صادقاً وعلى الاقل مع نفسك ، و بعدها لا تتكلم انت عن طائفية النظام ، بل اترك مشاهداتك هي التي تتكلم .
-سوريا
سامر 2014-07-05 20:08:53
سيريانيوز افضل موقع عرفته
تقدم سيريانيوز، باحتراف عالٍ جداً، ساحة واسعة من الحرية للجميع من بائعين ينادون على بضائعهم الفكرية والسياسية و زبائن يقلبون البضاعة و يتبادلون فيما بينهم الآراء حول المعروض. كلما احترمنا بعضنا بعضاً في هذا السوق كلما اصبح اكثر غنى وثراء بتنوعه وخصوبته. اعرض بضاعتك و أرجوك لاتسبني اذا لم اشتري بل حاول فقط ان تستفيد من نقدي و تحسن بضاعتك و طريقة العرض. شكراً سيريانيوز أنتم رائعون.
-سوريا
سامر 2014-07-05 19:53:21
الأفكار بضائع معروضة في السوق
و كل فرد منا له كامل الحق ان يقلب البضاعة و بفحصها جيداً و يجربها و يسأل بقية المتسوقين عن جودتها و عيوبها فإذا أعجبته اشترى أو لا يشتري و اذا غير رأيه بعد استعمالها او نزلت بضاعة فكرية جديدة رأى أنها تناسبه أكثر فمن الطبيعي ان يستبدل الاولى بالثانية. الأفكار و العقائد بضائع لها ببساطة استعمال وحيد: جعل حياة الفرد اكثر سهولة وسعادة، مثلها مثل الموبايلات و الألبسة و السيارات و الأحذية. المقدس الوحيد هو الحرية المطلقة للجميع في عرض بضائعهم وللجميع في تقليب المعروض. هذا يشمل الدين طبعاً.
-سوريا
Dr.Y2014-07-05 19:44:57
تعريف المبادئ
الميدأ هو نهج يتبعه شخص ما كطريقة في الحياة والتعامل في حياته اليومية مع الاخرين وصاحب المبدأ عموماً إنسان محترم لأن المفهوم السائد هو أن صاحب المبدأ ينهج نهجاً صالحاً ومفيداً للمجتمع الذي يعيش فيه ولكن هناك أنواع من بني البشر تمارس الخيانة والدجل والنفاق والتحريض والكذب وتعتبر أنه طالما تمارس هذه الامور باستمرار دون تغيير فهم من أصحاب المبادئ . ياهذا إعلم أنني لن أكون يوماً معاك معاك ولكنني سأكون عليك عليك حتى نهاية حياتك وهكذا تكون المبادئ.
-سوريا
سامر 2014-07-05 13:52:16
التيارات السياسية في منطقتنا
السيد عماد و السيد جلال، احاول من خلال النقاش معكم ان نصل الى معرفة موضوعية للتيارات السياسية في منطقتنا. الحوار وتبادل الآراء ليس له علاقة بالدين كإيمان فردي او ب "الشعب" كمفهوم تجريدي ضبابي وإنما استعراض وتبادل آراء حول هذه التيارات كي نتمكن من تكوين رأي عن دراية يناسب مصالحنا. هذا هو هدف الحوار. برايي هناك أربعة تيارات رئيسية: الاسلام السياسي السني و الشيعي، الصهيونية، التيار القومي العربي والكردي. هل يمكن ان نتفق على هذا التوصيف؟
-سوريا
JALAL 2014-07-05 10:49:30
الى بعض الطيور الملونة 2
بحق الشعوب العربية والاسلامية وانا لست مثل بعض الاخطبوطات والاسماك الذي تغير لونها ولون جلدها عندما يتعرضون لخطرهجمات اسماك القرش القاتلة
بريطانيا
JALAL 2014-07-05 10:46:34
الى بعض الطيور الملونة 1
نعم يا هذا وما زلت عند رأئ وانا صاحب مبدأ ولن اغيره ابدا مثل البعض معاهم معاهم عليهم عليهم وساشكرهم الان ايضا وساشكر النظام الصفوي ايضا اذا قامت ايران بضرب قوات هذا النظام القاتل المجرم الذي يقتل الاطفال والنساء والشيوخ والذي يدمر بلده بالطائرات والصواريخ وسأشكر حتى الشيطانين الحمر والزرق والخضر اذا ما قاموا بمنع النظام القيام بهذه الاعمال القذرة ضد شعبه ولكن هذا لا يمنع ان نفضح مخططاتهم واجرامهم
بريطانيا
عماد العبار2014-07-05 05:55:08
لمنتقدي الإسلام السياسي 2
وفي نهاية المطاف يأتي بعضكم ليقول إن إسلام داعش هو الإسلام الحقيقي وأن الإسلام كان دوماً دين الاستبداد والسيف .. طيب أنتم بهذه النظرية لا تختلفون عن داعش ومثيلاتها، كلاكما يرى الإسلام بنفس الطريقة؛ سواء كان كلامكم بحسن أو بسوء نيّة .. وبناء على ذلك؛ داعش هي الانتقام الالهي الذي نستحقه جميعاً .. نحن مجتمعات لا تريد حتى أن تبحث عن الحقيقة .. ولا أن تحمل رسالة أو مسؤولية !
-سوريا
عماد العبار2014-07-05 05:54:08
لمنتقدي الإسلام السياسي 1
تقولون بأن القاعدة بفروعها أساءت إلى صورة الإسلام؛ ولكن لم نجدكم تدخلون في دينه أفواجاً قبل ظهورها! تقولون بأن التطرف هو الذي ينفركم من فكرة الدين؛ ولكن لم نجدكم تدعمون بالمقابل تياراً إسلامياً معتدلاً خلال تاريخكم .. تارة تقولون عن أصحاب الفكر الإسلامي المعتدل أنهم مغرقون في المثالية الدينية والتنظير الأخلاقي، وتارة هم في نظركم أصحاب نفس مشروع الدولة الإسلامية الذي يلتقي مع التيارات الجهادية .. فلا استوعبتم التطرف بمسؤولية ولا احتضنتم الاعتدال بصدق ..
-سوريا
Dr.Y2014-07-05 05:24:59
تنويه إلى الاخوة القراء معارضين ومؤيدين
هذا الذي كتب تعليقاً من تسعة بنود عن المشروع /// الصفوي الصهيوني/// هو نفسه الذي شكر إسرائيل على ضربها لمركز البحوث العلمية في دمشق وأثنى مرارا على المجرمين من طياريها والذي ذكرته في تعليقي أدناه. //// بدون تعليق/// وهل هناك حاجة للتعليق !!!؟؟؟
-سوريا
JALAL2014-07-04 20:50:06
ما الفرق بين داعش وحالش 3
ان يفعل بعد ان سرق ماله ودمر بيته واغتصب نسائه وبناته اتتوقع ان يكون طبيعا بعد هذه الكوارث والماسي فمن يزرع الريح يحصد العاصفة والطوفان
بريطانيا
JALAL2014-07-04 20:47:28
ما الفرق بين داعش وحالش 2
باستهداف وقتل وخطف قادة المعارضة والجيش الحر وتحويل الصراع الى سني سني يصب في مصلحة الطاغية والمليشيات الاجرامية يقول محمود درويش هل تستطيع ان تكون طبيعيا في واقع غير طبيعي فالشعب السوري المسالم الذكي البرئ كان مثال المسلم الوسطي وهؤلاء البرابرة حالش وداعش وعافش حولوا هذا الشعب الى شعب مقاتل وهم يحاولون الان تحويله الى شعب متطرف وبقوة فما تتوقع من شاب حمل اشلاء طفله بين يديه وماذا تتوقع من سوري
بريطانيا
JALAL2014-07-04 20:44:25
ما الفرق بين داعش وحالش 1
كلاهما حزب ارهابي يقتلون المدنيين العزل من الاطفال والنساء والشيوخ وكلاهما يساعدان النظام المجرم بمقاتلة الجيش الحر البطل وكلاهما صنيعة النظام المخابراتي الاسدي الايراني لقد اصبح الشعب السوري ضحية بين مطرقة تنظيم داعش الارهابي التكفيري وسندان حزب حالش التكفيري الارهابي من جهة ومن جهة اخرى سندان الشبيحة وحلفائهم من ملالي ومليشيات القتل الطائفية لقد حؤل الصراع بين ارهابي داعش ومجرمي المليشيات الحرب في سوريا من حرب ضد طاغية الى حرب طائفية قذرة ولم يكتفي الدواعش المشبوهة بسرقة الثورة بل قام
بريطانيا
سامر 2014-07-04 20:24:18
ماهو الفرق؟!
سيد جلال، ماهو الفرق بين مشروع الإسلام السياسي الشيعي والسني؟ على فكرة، حزب الله من أكبر الداعمين لحماس تدريباً و عتاداً !! انتبه جلال، يدعم حماس وليس فتح!
-سوريا
سامر 2014-07-04 19:39:13
الثورة التي نحتاج
بعد أن أمضت يومها تغسل و تنظف و تطبخ..اتى بمزاج معكر و جلس صامتاً الى الغداء وزوجته الحامل و بناته الثلاث. كان مهموماً لأن زوجته لم تنجب صبياً بعد، كذلك كان يفكر كيف يربي بناته على "الشرف والعفة" كما علمته أمه. اخذ قيلولة بعد الظهر، و التزمت اسرته الهدوء كي يرتاح و يصفو مزاجه. في المساء، احتسى القهوة مع الاركيلة وجلس يشاهد الجزيرة متسائلاً مع أحمد منصور والقرضاوي عن سبل دعم "ثورات الربيع العربي" ضد الاستبداد بينما كانت زوجته وبناته منهمكين في المطبخ يحضرون له طعام العشاء.
-سوريا
سامر 2014-07-04 14:41:47
استهتار الاسلام السياسي بالمدنيين - حماس مثالا
صرح رمضان شلح من الجهاد الاسلامي و كذلك الناطق باسم كتائب القسام الذراع العسكري لحماس ان كل مستوطن و كل بلدة في اسرائيل هي هدف مشروع ل "المقاومة الفلسطينية". طبعاً سيكون إطلاق الصواريخ و مكان إقامة المجاهدين و قيادتهم بين المدنيين و لأنهم يعرفون جيداً ان اسرائيل ستقصف بعنف و هذا، يا للوحشية، سيؤدي الى قتل المدنيين و خاصة النساء و الاطفال فقد حضروا كاميراتهم لتصوير "معاناة المدنيين"، الذين هم سببها، و المتاجرة بها على الجزيرة و الميادين. هذا هو التكتيك القتالي للاسلام السياسي في غزة.، مارأيك
-سوريا
سامر 2014-07-04 13:31:59
تعبير "قوات المعارضة"
تستخدم بعض وسائل الاعلام و من بينها سيريانيوز تعبير "قوات المعارضة" عند الاشارة الى التنظيمات الجهادية في سوريا! هل تعتبروا الجبهة الاسلامية و جبهة النصرة و لواء احفاد الرسول و كتائب الفاروق...الخ "معارضة"؟ اذا كانت كذلك، فيجب تسمية بوكو حرام في نيجيريا و طالبان في باكستان و القاعدة في اليمن...الخ "معارضة" أيضاً أليس كذلك؟
-سوريا
JALAL 2014-07-04 11:34:47
المشروع الصفوي الصهيوني 9
وبعد كل هذه الاقوال والكلام الواضح لحسن نصر الله ما زال هناك بعض السذج وبعض الجهلة وبعض المغسولين ادمغتهم الصغيرة يصدق مسرحية تموز 2006 وكيفية محاربة حالش لطواحيين الهواء
بريطانيا
JALAL 2014-07-04 11:33:18
المشروع الصفوي الصهيوني 8
11 نحن لسنا قادرين الآن على إقامة حكم الإسلام، لكن هذا لا يعني تأجيل فكرنا ومشروعنا إلى المستقبل. نحن نطرح هذا الشعار لكي يخرج المسلمون من مرحلة الخجل ... ونحن لا نملك اليوم مقومات حكم في لبنان والمنطقة، لكن علينا أن نعمل لنحقق هذا. ومن أهم الوسائل تحويل لبنان مجتمع حرب." (السفير/نيسان 1986). 12 على المسلمين أن يسعوا إلى إقامة الحكومات الإسلامية في بلدانهم، ولا عجب أن ندعو في لبنان إلى إقامة الدولة الإسلامية من أجل إقامة السلام العادل الذي يعمل من أجله الإمام المهدي.
سوريا
JALAL 2014-07-04 11:31:34
المشروع الصفوي الصهيوني 7
9 إن من لا يعرف إمام عصره مات ميتة جاهلية... لأن الإمام الخميني جسّد في شخصه أمة واستطاع أن يجعل من كل رجل أمة وهذا ما لا يستطيعه إلا الأنبياء." (السفير/تموز 1986). 10 إن الجمهورية الإسلامية في إيران مسؤوليتنا جميعا وليست مسؤولية الشعب الإيراني المسلم وحده، وعلى المسلمين أن يخدموها ويساعدوها لأنها قلب الإسلام النابض وقرآن الله الناطق." (العهد/ 23 حزيران 1989).
سوريا
JALAL 2014-07-04 11:29:55
المشروع الصفوي الصهيوني 6
6 كلنا في لبنان حاضرون للتضحية بأنفسنا وبمصالحنا وبأمننا وسلامتنا وبكل شيء لتبقى الثورة في إيران قوية متماسكة." (النهار/9 آذار 1987) 7 "نحن نعيش في كربلاء مستمرة". (النهار 14 تشرين الأول 1987) 8 تعلمنا من شهدائنا أن لا ننتظر الحلول والاتفاقات بل أن نسعى للتحرك بحمل البندقية وأخذ القرار من قيادتنا الشرعية المتمثلة بالإمام الخميني." الذي لولاه لما كان السادس من شباط (الانتفاضة على السلطة اللبنانية على عهد الرئيس الأسبق أمين الجميّل." (الحقيقة/10 شباط 1986)، و(السفير/9 شباط 1986).
بريطانيا
JALAL 2014-07-04 11:27:58
المشروع الصفوي الصهيوني 5
4 إن حزب الله أمة في لبنان لم تخرج من أجل سلطان ولا مال. هذه الأمة وجدت أن الحق لا يعمل به، فخرجت تصلح في هذه الأرض، كل الأرض، لتقيم فيها حاكمية العدل الإلهي التي تتواصل وتتكامل بظهور صاحب العمر والزمان (السفير/16 أيلول 1986 ) 5 قتال إسرائيل ليس هدفا بل وسيلة للوصول إلى الله، والأفق السياسي والمبدأ الاستراتيجي يقوم على إزالة إسرائيل من الوجود... لهذا علينا أن نبني مجتمع المقاومة ونهيئ أنفسنا للحرب الحقيقية وأن نبني الجيش العظيم الذي دعا إليه الإمام الخميني (النهار/6 أيار 1989)
بريطانيا
JALAL 2014-07-04 11:26:09
المشروع الصفوي الصهيوني 4
2 إن لبنان وهذه المنطقة هي للإسلام والمسلمين، ويجب أن يحكمها الإسلام والمسلمون." (السفير/12 تموز 1987) 3 دعانا الإمام لإقامة الحكومة الإسلامية في أي بلد نعيش فيه وهذا ما يجب أن نعمل له وان نفهمه تكليفاً شرعياً واضحاً، وأن نعمل له في لبنان وفي غير لبنان، لأنه خطاب الله منذ أن خلق آدم." (العهد/23 حزيران 1989).
بريطانيا
JALAL 2014-07-04 11:24:19
المشروع الصفوي الصهيوني 3
ودليل وبالاضافة الى السجل الاجرامي في الدول العربية والعالم وقد صرح حسن نصر الله رئيس حالش والمتواري عن الانظار منذو 2006 في اقبية الضاحية الجنوبية وفي اكثر من مناسبة انه جندي في ولاية الفقيه وانه ينفذ كل ما يطلب منه ومن حزبه حالش وهذا هو مشكلة العرب الشيعة تكون ولائهم لايران وليس لدولهم العربية وهنا بعض من اقوال حسن نصرالله وهي موثقة لا احد يستطيع الشك بها 1 لا نؤمن بوطن اسمه لبنان، بل بالوطن الإسلامي الكبير." (النهار/أيلول 1986)
بريطانيا
JALAL 2014-07-04 11:22:33
المشروع الصفوي الصهيوني 2
على المدنيين العزل في بيروت وبقية المدن مثلما هاجم الشبيحة على المدنيين في سوريا وحروبه وارهابه مجرد كذب ونفاق وتحايل والاستخفاف بعقول اللبنانيين والعرب والقراء على سيريا نيوز لا ننا وبفضل الثورة السورية المباركة عرفنا خطورة وحقيقة المشروع الايراني الصفوي والاحتلال الهادف الى اعادة الامبراطورية الفارسية والمذهبية بالقوة والارهاب والغزوات والتنظيف العرقي في سوريا ولبنان والعراق وما مارسه حالش من فظائع وارتكابات دموية وهمجية بحق المدنيين والاسرى في القصيروالنبك ويبرود بعد احتلالها هو خير برهان
بريطانيا
JALAL 2014-07-04 11:21:17
المشروع الصفوي الصهيوني 1
باداة ايرانية حزب حالش لقد ولد هذا الحزب باتفاق اسرائيلي ايراني وبحاضنة لبنانية 1982 لقد كانت المقاومة اللبنانية الوطنية الشريفة تضم الفلسطينيين والسوريين والعرب من الدول العربية ومن الخليخ واكراد ومسيحيين ودروز وحركة امل والشيوعيين واليساريين فقام هذا الحزب بطرد هؤلاء جميعا واحتكرالمقاومة لنفسه فقط ولكن اي مقاومة وممانعة انها مقاومة وممانعة الاسد لقد احتضن لبنان هذا الحزب على انه مقاومة ولكنه نكر الجميل وهاجم اللبنانيين كما يقول الشاعر علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني بسهمه فقد هاجم على
بريطانيا
JALAL 2014-07-04 11:10:06
المشروع الصفوي الصهيوني 1
باداة ايرانية حزب حالش لقد ولد هذا الحزب باتفاق اسرائيلي ايراني وبحاضنة لبنانية 1982 لقد كانت المقاومة اللبنانية الوطنية الشريفة تضم الفلسطينيين والسوريين والعرب من الدول العربية ومن الخليخ واكراد ومسيحيين ودروز وحركة امل والشيوعيين واليساريين فقام هذا الحزب بطرد هؤلاء جميعا واحتكرالمقاومة لنفسه فقط ولكن اي مقاومة وممانعة انها مقاومة وممانعة الاسد لقد احتضن لبنان هذا الحزب على انه مقاومة ولكنه نكر الجميل وهاجم اللبنانيين كما يقول الشاعر علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني بسهمه فقد هاجم على
بريطانيا
Dr.Y2014-07-04 10:24:26
الاخ أبو كنان 10
والذي حصل حصل والآن هو وقت الحل والمعالجة فالجريح الذي يدخل العناية المشددة ينهال عليه الاطباء والممرضون لعلاجه وليس لديهم الوقت للسؤال من جرحه وكيف جُرح.وأخيرا أشاطرك الرأي في البند الثالث من تعليقك وأما في بندك الرابع فلا أقول سوى سامحك الله فإذا كان رأيك بي أنني بهذه الانانية وبهذه اللامبالاة بما يقاسيه الآخرين فهنا أفتح فمي دهشة لمثل هذه العبارات عندما تأتي من رجل عاقل مثلك. تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:20:56
الاخ أبو كنان 9
وعدم التحريض ولكنني أستغل هذه الفرصة بكوني والحمد لله لم أمر بهذه التجربة المرّة التي أسأل الله أن يعين ويصبّر الذين مرّوا بها وأحاول ان أكون عنصر مصالحة وسلام بين من مر بهذه التجربة المحزنة وبين جلّاديهم.ألا ترى يا صديقي أنه آن الأوان لإيقاف القتل والذبح لقد تعبنا وتعب هذا الشعب المسكين لقد هرمنا لقد أصبحنا مكروهين ومحتقرين كسوريين اينما حللنا فهل الحل برأيك هو في استمرار هذا المسلسل الدموي ؟؟لا يهم الآن أن تكون الفصائل الجهادية إبنة الجور والظلم فهذا وراء ظهرنا ولم يعد يفيدنا
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:19:06
الاخ أبو كنان 8
وحرصهم الشديد على أمن وتمدد السرطان الاسرائيلي. أما عن ما ورد في البند الثالث من تعليقك فهل من المعقول يا أخي أن لا أستنكر وأشجب وأشتم بكل العبارات من قام بتعذيب والتنكيل بأحد المعتقلين الذين شاركوا في مظاهرة وسلموه لأهله ميتاً ؟؟ الوحشية والاجرام في نظري وحشية وإجرام من أي جهة كان مصدرها سواءً من الشبيحة أم من الذبّيحة. معك الحق أن تسألني فيما لو كان هذا الابن المقتول والمنكّل به إبني فماذا أفعل . ولكي أكون صادقاً مع نفسي أجيبك صحيح ربما يكون رد فعلي مغايراً وربما لا أطلب من الجميع الهدوء
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:16:45
الاخ أبو كنان 7
رأيك بهذا النموذج من ///الاكثرية// أما عن باقي /// الاكثرية /// فكيف لي يا سيد أبو كنان أن أمقت أخواتي المحجبات من أمي وأبي اللواتي أفديهن بروحي وإخوتي المتدينين الذين يصومون ولا يقطعون وقتاً للصلاة وحبي لهم لامحدود وهم كلهم من /// الاكثرية/// وأعترف بأنه لايوجد (( فاسق)) سواي في عائلتي. ما أمقته يا أخ أبو كنان هم هؤلاء الذين يستخدمون الدين ويسيّسونه من أجل مآربهم ومخططاتهم الدنيئة وهم يضعون أيديهم بأيدي أعداء الامة العربية والاسلامية الذين لم يكونوا يوماً أصدقاءً لنا لارتباطهم الوثيق
-سوريا
Dr.Y 2014-07-04 10:14:26
الاخ أبو كنان 6
ثم خرج كل السكان من المبنى إلى الشارع في الساعة الثانية والنصف ليلاً لأن البناء اهتز كالزلزال وكان على وشك السقوط. كل هذا معروف عن غدر هذا العدو ولكن المفاجأة أن يأتي أحد المعلقين على هذه الصفحة ويشكر إسرائيل على ما أقترفته وهو على بعد آلاف الكيلومترات وهو من هذه /// الاكثرية /// التي تقول بأنني أمقتها فكيف لي أن لا أكره وأمقت وأحقد على هكذا بشر بالرغم من طبيعتي المسالمة التي لا تعرف الحقد ؟؟ . انت تعيّرني يا أخ أبو كنان لتأييدي مساعدة حزب الله على مقاتلة التكفيريين ومقتي للأكثرية !!! فماهو
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:11:58
الاخ أبو كنان 5
أريد ان ألفت انتباهك يا أخ أبوكنان إن هؤلاء المعلقين على هذه الصفحة ممن يشتمون ويلطمون ويلعنون لا يجدوا حرجاً على الاطلاق في تدخل إسرائيل عدونا الازلي المعروف من أجل الوصول إلى غايتهم في إسقاط النظام حتى على أشلاء بني جلدتهم فمنهم من وصل إلى حد الخيانة ومطالبة طيران العدو بقصف بلده ولا زلت أذكر تلك الليلة التي قصف بها طيران العدو الجبان الغادر مركز البحوث العلمية في دمشق ولا زلت أذكر كيف استفاقت ابنتي وزوجتي من عميق نومهما مذعورتان وتجهشان بالبكاء فضممتهما إلى صدري وهدّأتهن
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:10:09
الاخ أبو كنان 4
والافغاني والنصروي من كل حدب وصوب وشعر الرجل أن الخطر وسكاكين الذبيحة أصبحت قريبة من عنقه وأما اليوم فأصبحت هذه السكاكين يا أخ أبو كنان قريبة من عنقي وعنقك أيضاً وكان من الممكن أن نكون في عداد المذبوحين لولا تدخل هذا الرجل فالمد الداعشي النصروي يسير بسرعة التتر والمغول وصورة هذا المدعو أبو بكر البغدادي على شاشات التلفزة توحي بصورة مجرم خطير فار من مستشفى للأمراض العقلية.
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:08:18
الاخ أبو كنان 3
لمساعدة النظام في دحره وهذا هو الشق الذي أوافق عليه بتدخل حزب الله في سوريا والدليل أنني استخدمت عبارة // فبالرغم من أنهم يساعدون النظام إلاّ أنهم يقدمون خدمة رائعة للشعب السوري// وأقصد بذلك دحر هؤلاء التكفيريون والمتطرفون واستخدام كلمة بالرغم تدل على رفضي لمساعدتهم للنظام على البقاء وعلى البقاء فقط.وقد كانت النتيجة معركة القصيرالقريبة من الحدود اللبنانية وكما قال نصرالله: نحن كنا آخر المتدخلين بعد أن تدخلت كل الامم في سوريا وساهمت في بعث المقاتلين وتسليحهم وتدريبهم فأتى الشيشاني
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:06:02
الاخ أبو كنان 2
وليس لدي طريقة أخرى لإقناعك . أعرف أن الافكار التي كتبتها في تعليقي عن الاسلام السياسي قد جرحت شعورك وإني آسف لذلك. إن كلمة ( توجهك الحقيقي ) أتت من اعتقادك أنني مع النظام لأنني تحدثت عن تدخل حزب الله في سوريا مع أنني كتبت منذ مدة رداً على أحد المعلقين الذين قالوا بأن حسن نصرالله يقتل الاطفال السوريين بالقول بأنني لست موافقاً على هذا الكلام وليس من شيم هذا الرجل أن يقتل الاطفال فكيف بأطفال السوريين وهذا الرجل لم يتدخل إلاّ حينما وصل الخطر التكفيري المتطرف إلى عقر داره فدخل لسوريا
-سوريا
Dr.Y2014-07-04 10:03:51
الاخ أبو كنان 1
أصبحت أعرف عنك توجهاتك المتدينة من خلال تعليقاتك واحترمها ولكن أرجو أن تسمح لي يا أخي بالقول أن أول سطر من أول بند من تعليقك فيه مغالطة كبيرة وذلك أنك فهمتني بشكل خاطئ. يا أخ أبوكنان مامعنى أن تقول /// توجهك الحقيقي ؟؟ و // مقتك للأكثرية //؟؟ توجهي الحقيقي لم يتغير منذ الازل وحتى هذه اللحظة ,,, أنا كنت ومازلت وسأبقى معارضاً لهذا النظام كما هو إلى أن يتغير بطريقة ما ومهما كانت عدا الطرق الدموية العنفية التي أثبتت فشلها حتى الان .. هذا هو أنا يا سيد أبو كنان وهذه هي حقيقتي فإن لم تصدقها فاعذرني
-سوريا
علي2014-07-04 09:59:18
مدسوسبن
للمعلق(دمشقي لاديني للعظم)اذا كنت صادق فيما تقول فما عليك الا ان تطلب من نصرالله الايراني الدجال الرحيل لعند الملالي الحاقدين وترك لنبان للشرفاء.وأنا على يقين انك لن تقدم على ذلك
-سوريا
سوري سيستعيد وطنه2014-07-04 09:55:58
دمشقي لاديني للعضم
هل تستطيع ذكر ضيعة علوية واحدة نالها ما نال أهل سوريا؟ لماذا حمص مقسومة تماماً إلى قسمين قسم مدمر عن آخره و قسم و كأن الحرب في بلد مجاور؟ ألا ترى معي بأن النظام يدافع عن مناطق طائفته بكل مايلزم بينما لا يفعل ذلك مع الباقين من كل الطوائف, فالحرب طائفية بامتياز و عندما نقول أنها طائفية لا نقصد المسيحيين و لا غيرهم بل نقصد طائفة النظام و من يواليها ممن لم ينسوا أمر الخناقة التي ذكرت منذ 1400 سنة إلى اليوم. و بانسبة للمهجرين فأنا أقصد المخيمات، فلماذا لا نرى غير أهل "المسلحين" هناك يا صديقي.
-سوريا
سامر 2014-07-04 08:58:44
ما العمل؟
الان، بعد فشل العقيدة القومية الوطنية في مصر و سوريا والعراق، هناك فراغ فكري هائل يحاول الاسلام السياسي إملاءه بعملية ممنهجة من الترغيب والترهيب تمهيداً للسيطرة على الدولة والمجتمع واصبحنا كمجتمع مدني نطحن بين سندان الدولة الامنية و رحى الاسلام السياسي. هل هناك أمل؟ اعتقد ان هذا يعتمد على نشاط المجتمع المدني الذي، برأيي، يجب ان يحاول بناء مشروع فكري اقتصادي اجتماعي سياسي متكامل مكملاً مشروع النهضة التنويري الذي بدأ مع مفكرين مثل رفاعة الطهطاوي و قاسم امين و طه حسين...هذه هي الثورة التي نحتاج.
-سوريا
سامر 2014-07-04 08:36:37
دولة الحزب الواحدالامنية 2-2
اتابع قائلاً أن الذي تلا وصول البعث للسلطة هو عملية احكام السيطرة على الدولة والمجتمع بشكل شبه كامل باسم عقيدة البعث القومية الاشتراكية التي تحولت الى سيف مسلط على رقاب كل من ينتقد او يخالف السلطة من شيوعيين و قوميين سوريين و حتى ناصريين او مستقلين وفق قانون الطوارئ الذي علق الدستور منذ 1971. هنا يجب ان نذكر ان السلطة الامنية قد استفادت كثيراً من العقيدة الدينية في تدجين و تجهيل المجتمع و تصفية الخصوم وقد قدم الاخوان، بتعصبهم و عنصريتهم الدينية، خدمة كبيرة للسلطة الامنية سهلت عملها كثيراً.
-سوريا
سامر 2014-07-04 08:35:50
دولة الحزب الواحدالامنية 1-2
سيد جزرواي، اوافقك تماماً ان حزب البعث قد تحول الى هيكل أجوف و ان اليد الطولى في الدولة و المجتمع هي للجهاز الامني الذي أضحى مسيطراً على السلطات الرئيسية الثلاث للدولة (التشريعية والتنفيذية و القضائية) و احكم الخناق على الاعلام وعلى المجتمع المدني شالاً كل امكانية للتطور و التغيير. هذا صحيح تماماً لكن يجب ان نلاحظ ان العقيدة التي مهدت و أسست لهذا الاستبداد هي عقيدة البعث التي انتشرت في العقد 5 - 6 من القرن 20 في الطبقات الفقيرة والوسطى مسهلة على قيادة البعث الانتقال الى حكم الحزب الواحد.
-سوريا
سامر 2014-07-04 08:24:17
تحويل بيوت المدنيين الى ساحة حرب
سيد سوري، ترك المدنيين بيوتهم بسبب الحرب و ليس له علاقة بالدين (من غير المعقول ان نقرأ الدين في كل شيء حتى في قرص البندورة). يمكن ان نلاحظ أن كل منطقة تمكن المسلحون من الانتشار فيها و \"تحريرها\"، بما فيها كسب مؤخراً بعد غزوة الانفال - نسخة القرن 21، تحولت الى ساحة حرب و ترك المدنيون المكان مجبرين بسبب القتال و يجب ان نلاحظ هنا ان نسبة كبيرة منهم تعيش في المناطق الهادئة نسبياً ضمن سوريا حيث لم ينتشر المسلحون. اعتقد انه من مصلحتنا كمدنيين ان نرفض وجود السلاح بين بيوتنا تحت اي مسمى.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-04 05:01:49
سوري سيستعيد وطنه
عزيزي من قال أن كل المهجرين من السنة؟ أين سكان معلولا؟ الحميدية في حمص؟ حي الميدان في حلب؟ اين ذهب مسيحيو الرقة؟ والجزيرة؟الشيعة والايزيديين؟ الملحدين؟ كفوا عن اعتبار النازلة السورية مسألة طائفية، الجميع يعاني من ويلات الحرب، والمناطق الاكثر تضررراً هي المناطق التي شهدت معارك حامية، ولا دخل للطائفية بالمسألة.. بالمناسبة لا توجد سوى صفحات المعارضة من تدعوى لغزو مناطق بعينها لأن قاطنيها لهم علاقة بالخناقة اللي صارت بقرية سعودية قبل 1400 سنة .. فتبصّر .
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-04 04:46:01
ما نريده هو أن نعيش بسلام
لا نريد دينكم ولا شرعكم ولستم مخولون بالوصاية على أي فرد من أفراد المجتمع، حقيقةً نحن محاصرون بالقتلة من كل جانب، لماذا لا يحق لنا أختيار الحياة؟ نشتم ونقذف بابشع الأوصاف فقط لأننا اخترنا البقاء أحياء؟ نعم عزيزي المختلف معهم دينياً أو مذهبياً، أيها الملحد واللاديني، لماذا لا تترك قوى المعارضة القروسطية تذبحك بسلام؟ فتشيع إلى مثوى الأبطال في صفحات الفيسبوك ومواقع الثورة المباركة وتغدو مجرد رقم في جدول القتلى؟ لماذا؟ يتساءل معارضون!
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-04 04:38:49
خلاصة لا يوجد دين سياسي جيد وآخر سيء
لا يوجد دين "يسامح" أصلاً، بل إنما الدين – أي دين- يقوم على اعتبار قسم من البشر مؤمنين يتمتعون بالحماية في الدنيا والآخرة، و القسم الثاني كفار يجب أن تنزل بهم النوازل في الدنيا قبل الآخرة، وامساك هذا المنطق بالسيف والسلطة يعني ابادات جماعية، يعني تخلف وعصور ظلام ورجعية، يعني دماء وأشلاء ومشاهد تقشعر لها الأبدان : حتى الساعة لا أستطيع أن أنسى مشهد إعدام فتاة خنقاً في الرقة لاستخدامها الفيس بوك، هذه الوحشية لا يمكن إلا أن تبررها نصوص دينية فاشية وفقه قروسطي ظلامي
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-04 04:36:34
التجربة التاريخية للدين السياسي
الدين السياسي أياً كانت قاعدته العقدية، هو تكريس للعنصرية وممارسة للعنف والارهاب تحت مسميات ومبررات دينية،البشير في السودان اباد ما لا يقل عن 2 مليون نسمة من غرب السودان وباع النساء والاطفال عبيد لسماسرة الرقيق في الخليج وبقية دول العالم،ايران تعدم الملحدين في الساحات العامةعصائب أهل الحق الشيعية في العراق تعدم مراهقاً من أجل تسريحة شعر، بوكو حرام تختطف البنات وتبيعهن بعشرة دولار للواحدة،النصرة والحر يغزوان الساحل السوري والحصيلة 7 قرى ابيدت ،واقتيد الاطفال والنساء سبايا وعبيد
-سوريا
فيصل القاسم2014-07-04 03:33:23
قال شو قال
قال شو قال: كل ما يحدث في المنطقة من قلاقل وانهيار وخراب يصب في مصلحة إسرائيل، كما لو أن جيوش العرب كانت على تخوم القدس ثم جاءت الثورات، فأعادتها إلى بلادها كي تحميها من عبث الثائرين. حاج بقى يا جماعة: لقد عاشت إسرائيل على مدى عقود أحلى ايامها، وقد منعت جيوشنا الجرارة "الباسلة" حتى العصافير من اختراق الحدود باتجاه اسرائيل. أراهن أن اسرائيل منزعجة جداً من الفوضى على حدودها، بعد أن كانت مستوطناتها على الحدود العربية أهدأ من المنتجعات السويسرية.
-سوريا
جزراوي 2014-07-04 01:08:58
عنوان رئيسي لموقع مؤيد
كل مريديه اما مذنبين بكنية الاسد او موالين حتى آخر بلوكة بسوريا مشان عيونه، و كلهم طبعاً من لون واحد ..(((نداء الى جميع افراد و ضباط الجيش العربي السوري في درعا )) اقتلو المدني قبل الارهابي في درعا فجميعهم ينتظرون الفرصة ليغدرو بكم،اقتلو الأطفال قبل الرجال فهم مشاريع ارهابيين فقد نشأو في بيئة ارهاب اقتلو النساء قبل الرجال فنسائهم ربو و علمو اطفالهم كيف يذبحون و يقطعون البشر و ارضعو اطفالهم الحقد و الطائفية،، ، انا متأكد ان النداء يخص جميع المحافظات ما عدا الساحل، و التعليقات حدث ولا حرج.
-سوريا
جزراوي 2014-07-03 23:49:12
dk y
هل تعتقد يا دكتور ان السيد حسن لا يعلم ان نظام بشار الاسد منظومة قمعية امنية ظالمة و قاتلة لشعبها منذ عقود. ما هو القاسم المشترك بينهم؟ و خاصة ان السيد حسن من لبنان مش من المغرب او موريتانيا يعني معاشر الجماعة من اي ايام حافظ و يعرف شو عملوا باللبنانيين و الفلسطينيين؟ حسن نصر الله مجرد حاجب ايراني و علاقته من بشار الاسد من خلال الطائفة لا اكثر ولا اقل ، أمنياتهم ان يطبلوا بأسم داعش كمان 50 سنة متل ما طبلوا بأسم اسرائيل.
-سوريا
جزراوي 2014-07-03 23:13:35
سيد سامر
ًانت تحاول حتى في طفرتك الثورية، ان تسطح الامور، هل تعتقد ان مشكلة السوريين هي منظومة الحزب الواحد؟ و انت تعرف انه هالمليون و 200 الف بعثي مجرد قطيع من الكومبارس للدبكات و المسيرات و تجهيز و حمل اللافتات و الصور، من يدير البلد يا سيد سامر امثال محمد المحمد اللي واقف ورى رئيسه المقداد و يوجه له الأوامر، الا تعرف ما هي اهم خاصية بهذا المحمد؟ الم تعد هناك أمهات في سوريا سوى أمهات القرداحة لتلد لنا زعيم؟سوريا مدمرة، حتى اذا اصبحت لا تصلح الا لزراعة البطاطا افضل من ان يعود من استعان بالسفلة لقتل شعبه
-سوريا
Dr.Y2014-07-03 23:33:12
الاخ أبو كنان
شكراً لتعليقك وترقب ردي السريع . تحيتي لك
-سوريا
سوري سيستعيد وطنه2014-07-03 22:47:44
إلى كل المعلقين الكرام, أرجو الجواب
لطالما أن الثورة طائفية و هدفها إبادة الآخر ، و لطالما أن كل الدمار و الخراب كان بسبب الثورة و الثوار، و لطالما أن الإسلام السياسي هو سبب المصايب التي حلت بسوريا، فسؤالي هو: لماذا كل المهجرين و النازحين في المخيمات (و أقصد بالكل أي 100%) هم من السوريين المسلمين السنة فقط دون غيرهم، أم أن الإسلام السياسي لايهجر ولا يقتل سوى أهله دون الطوائف الأخرى من أعداءه. أليس جلياً و بنظرة بسيطة للمناطق المدمرة من سوريا و لنوعية المهجرين أن تعطينا جواباً عمن يرتكب الجرائم في سوريا؟!!!
-سوريا
JALAL2014-07-03 22:51:56
الى ادارة سيريانيوز المحترمين
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نسعى لأن تكون هذه المساحة متاحة للجميع، لذا يجب عدم استخدام تعابير تنحدر إلى مستويات غير مناسبة للحوار، لأن النتيجة أن كل طرف سيفاقم من استخدامه لهذا المستوى من الحديث، وتصبح هذه المساحة، مكاناً لتبادل السب والشتم والإهانات، فأرجو التقيد بإيصال الفكرة بتعبيرات غير مهينة، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
بريطانيا
أبو كنان الدمشقي2014-07-03 21:36:55
إلى Dy 4
استهانتك صديقي، بدم وعرض ورزق وكرامة غيرك، مقابل الغضب الهائل الذي تفجر منك، حينما هاجمك معلقون في عالم افتراضي، هو ما يجعلك، وأمثالك، غير قادرين على فهم ما يحدث في البلاد، لأنكم من نمط بشري، لا يشعر بألم الآخرين، ولا يحس بمعاناة ومظالم الجيران والأقارب، من جماعة ربي أسألك نفسي، وأنا ما لي علاقة، والمهم ما وصل البل لدقني....لذلك، أمثالكم،
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-07-03 21:34:25
إلى Dy 3
القضية أبسط من التعقيدات التي تقدموها، أنت، أو صديقك سامر، مع احترامي لوجهات نظركم، القضية ليست قضية إسلام سياسي، ولا قضية أكثرية وأقليات، القضية جملة شبان ومراهقين تأثروا بالحراك الثوري في بلدان آخرى، فقلدوهم، فكان الرد قاسياً للغاية، على مبدأ، "اقطع راس القطة من ليلة العرس"، فكانت النتيجة أن تفجرت كل الاحتقانات المكتومة، وكل الكبت المعتمل في قلوب الناس، وتدحرجت كرة الثلج...التي تشكلت منها لاحقاً هذه الخريطة المعقدة من الفصائل والقوى والتنظيمات.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-07-03 21:33:55
إلى Dy 2
أريد فقط أن تقف دقيقة \\\"ضمير\\\"، بينك وبين نفسك، وتتصور، لا سمح الله، أن ابنك ، غُرر به، فشارك بمظاهرات، فاعتُقل، فعُذب، ثم سلموه لك ميتاً تحت التعذيب، وآثار التعذيب نالت من جسده نهشاً....كيف سيكون موقفك من النظام، وآل الأسد....بعيداً عن موضوع الأقليات والأكثرية، هل ستطلب، كما تفعل الآن، من الجميع الهدوء وعدم التحريض، والدعوة إلى التعامل مع نظام الأسد بالحسنى، والتحذير من الفصائل الجهادية، التي جمعيها كانت ابنة الجور والظلم الذي طال أبنائها؟
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-07-03 21:27:28
إلى Dy 1
صديقي، رغم أنك في تعليق أخير لك كشفت عن توجهك الحقيقي، وأظهرت مُقتك للأكثرية ، رغم إدعائك الانتماء إليها...لكنني أردت فقط ألفت انتباهك، وانتباه المعلقين هنا لحيثية محددة...أنك أنت مثال ونموذج على رد فعل الإنسان حينما يُهاجم، فأنت مثلاً، حينما تعرضت لهجوم من أحد المعلقات، رددت عليها بلهجة قاسية، اضطرت سيريانيوز بسببها إلى حذف بعض تعليقاتك، على ما أذكر...هذا لأنك تعرضت لهجوم "افتراضي"،...فماذا، لو لا سمح الله، لو قتل ابنك تحت التعذيب في أحد معتقلات الأسد؟؟؟
-سوريا
أهبل وفهمو على قدو2014-07-03 20:07:53
جميل جداً
منيح كتير يلي اعترفت سعاد اخيراً انو جبهة النصرة والاخوان وداعش كلون عم يقاتلو النظام كنت مفكر النصرة اللي فجرت بالقصاع وكفر سوسة والقزاز وقتلت مدنيين خيرات الله صنيعة المخابرات ومفكر داعش صنيعة ايران هههههه شكراً على التنوير ياسعاد وهنيئا لألك هل المعارضة المجرمة الدبيحة
-سوريا
سامر 2014-07-03 20:05:57
انتشار فكر الاسلام السياسي
سيدة سورية، توصيفك لانتشار فكر الاسلام السياسي في المجتمع السوري في السنوات الماضية صحيح تماماً و قد بلغ من القوة لدرجة جعلته يحاول تغيير بناء دولة حزب البعث الحاكم. اوافقك هناك تغييرات تجاوزت هذا التصنيف خلال السنوات الاخيرة خاصة.
-سوريا
سامر 2014-07-03 19:38:47
تأسيس المشروع الحضاري
Dr Y، يتطلب التأسيس لمشروع حضاري بديل لمنطقتنا الانطلاق من مفهوم جديد للانسان كفرد يتحدد بالاختيار و الاجتهاد فقط. برأيي، طريقتك في تبرير موقفك "الدفاعي" و اعتبارك ان بنية المنطقة لاتسمح بطرح مشروع حضاري تنطلق من قراءة، اعذرني، قطيعية للواقع بشكل يستسلم له تماماً. ربما إذا أعتمد التحليل على مفهوم الفردية دون أي اعتبار للكتلة الاسمنتية (شكراً سيد دمشقي هذا مصطلح معبر جداً) التي تصادف ان ولد الشخص فيها فعلى الغالب ستتمكن من رؤية آفاق جديدة ربما تساعد على تاسيس مشروع بديل.
-سوريا
سامر 2014-07-03 18:49:40
ماهو البديل؟ (اعتذر للتكرار)
سيد جزراوي، من البديهي انه يجب ان تتحرر الدولة السورية من نظام الحزب الواحد لكن ماهو البديل المطروح علينا الان في تموز 2014؟ بالله عليك هل المطروح علينا هو البديل الذي نحلم به او نستحقه؟ من النادر ان تجد إنساناً لديه بعض الحس السليم يقبل باستبدال نظام الحزب الواحد الاستبدادي الفاسد بفوضى الصراع العبثي بين الفصائل الجهادية. برايي، قبل ان نتحدث عن "اسقاط النظام" يجب ان نعمل سويا على بناء البديل الأفضل و هذا ما احاول ان أناقشه مع السيدات والسادة المشاركين هنا.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-03 17:44:10
أخيراً سعاد
الحقد الطائفي لا يولد سوى المزيد من الكراهية والضغينة،عليك أن تفهمي أنه لا أحد معني حقاً بما تعتقدين حول العالم الآخر،أيوجد آخرة أو لا يوجد، هذا ليس شأن عام بل خاص ويعتمد على قناعاتك الشخصية، ولا يحق لك أن تقمعي انسان لا يشاطرك هذه القناعات، حتى 80% الافتراضيين كل منهم يرى العقيدة من منظور مختلف ويقرأ النص قراءة اختلاف،ولا يحق لك ولا لهم اجبار شخص واحد في سوريا أو في أي مكان على الاعتقاد بها،ابقي دينك ومذهبك لنفسك أما الدولة فهي حاضن سياسي لمجتمع مدني متعدد وخلاف ذلك هراء
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-03 16:53:34
مشكلة الشمولي عندما يتحدث عن التحرر
عقلية اقصائية، نمطية، ظلامية شمولية، قروسطية، رجعية، ترهيبية، لا ترى في المجتمع الا كتل اسمنتية بعدد الطوائف، وكل ما يمد رأسه خارج هذه الكتل هو شاذ يجب ان نسقطه من الحسبة الاجتماعية، بحق اللات عليكم، هل هذه عقلية ثورية؟ المضحك في الأمر أنه وبفضل وسائل الاعلام المنحازة اليوم، أصبح لأي كان أن يدعي أي شيء، بصرف النظر عن مضمون وواقع وخلفيات الادعاء، ولاعجب أن يتم تسويق شيخ ظلامي على انه مونتسيكو "الثورة السورية" علماً بأن كل تعاريف الثورات السياسية والمعرفية لا تنطبق عليها
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-03 16:44:20
أية طائفية تلك التي تنخر في عظامكم؟
الأكثرية المضطهدة، بكسر الهاء،حتى قبيل الاحداث، كانت تتحكم في كل شيء تقريباً على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وحتى اليوم البرجوازية الدمشقية والحلبية في معظمها تساند النظام والكل يعرف ذلك، البوطي كان يشبح على الطوائف والمذاهب والأديان الأخرى في كلية الشريعة ويكفرها علانية ويستهزئ برموزها الدينية، دون أن تقتحم المخابرات منزله عند الفجر، كمان كانت تفعل بالعلمانيين، عن اي اضطهاد تتحدثين؟ فقط لأن تنظيم الأخوان المسلمين ليس في السلطة يعني اضطهاداً للأكثرية المذهبية يا ديموقراطية؟
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-03 16:38:03
يبدو أنك مغتربة منذ أمد بعيد سعاد
نسبة اللادينية بين الشباب ارتفعت لارقام مهولة في السنوات الأخيرة،خذي مثالاً على ذلك صفحات الفيسبوك الخاصة بالملحدين السورييين لتجدي آلاف مؤلفة منهم، بكل الأحوال هذا ليس موضوعنا، الغريب في الأمر، أنك تصفين الاسلام السياسي السوري في الاعتدال على الرغم من القوى السلفية المسلحة على الأرض تتبع لقاعدة إما بشكل علني سياسي كالنصرة أو بالادبيات "الجهادية" كبقية الفصائل، ولأنك غير محجبة لا تستطيعين اصلاً العيش في مناطق هؤلاء المعتدلين، ثم تطالبين بتسليم السلطة لهم؟
-سوريا
جزراوي 2014-07-03 13:34:04
داعش مش تابعة للنظام داعش اكبر من النظام 3
هل هذا النظام إجرامي امني ام لا؟ اريد جواباً صريحاً؟ لماذا عليه ان يبقى إذاً؟ لم يعد لنا خيار آخر اما الساحلي او البغدادي؟ جميع الحكام العرب من شاكلة مقامه، و لكن هو صاحب الميدالية الذهبية بالنجاسة و الاجرام، اليس اغلب من يحكم امة العرب من العلمانيين؟ اليسم فاشلين و مجرمين و نصابين؟ تركيا أيضاً حكمها العلمانيين ل90 عام من القمع الا ان اتى حزب إسلامي أعاد للشعب التركي كرامته و اصبح الجميع يضع العلم التركي على بلكونه، هل هو علم اردوكان ام ما قدمه حزبه للملحد و المؤمن،، للتوكي؟العدل يا سادة، العدل.
-سوريا
جزراوي2014-07-03 11:47:39
هل هذه كل خيارات السوريين؟ 2
لعشرات السنين، هل يضير ذلك بشار و عشيرته او الخمينئي و المالكي؟ من سيعاني من داعش هي سويا و الاردن و دول الخليج حصراً، سؤالي للدكتور و تؤام روحه، الم تعيشوا لفترة زمنية طويلة في ضل نظام استبدادي قمعي، نصاب حرامي قاتل؟ هل كان هناك من ممن كنتوا تعيشوا معهم السوريون البسطاء كان يخيفكم؟ هل لاحظتم في المجتمع السوري هذه النعرة الطائفية، ام يكن من يخيفكم هو نفسه من كان يخيف الملحد و المؤمن؟ اتقوا الله بشعب هذا البلد، يا اخي اعملوا إحصاء لظباط الامن و الدبلوماسيين لتعرفوا مين الطائفي؟ امر آخر
-سوريا
سامر 2014-07-03 11:41:25
أمثلة على حركات الدين السياسي
اليهودية: الأحزاب والحركات الصهيونية المختلفة (اسرائيل بيتنا، الليكود...) المسيحية: المسيحيون الجدد في أمريكا، حزب الكتائب و حزب القوات في لبنان. الاسلامية: حزب الله، الحرس الثوري الإيراني، حزب الدعوة في العراق، حزب الاخوان، التيارات السلفية، طالبان والقاعدة وتفريعاتها، بوكو حرام في نيجيريا، حركة الشباب في الصومال...االخ. تشترك كل هذه التنظيمات بصفة العنصرية و العداء للآخر المختلف و هي تنشأ من مزاوجة الدين مع السياسة وليس لها اي علاقة بالدين كإيمان فردي يختاره الانسان عن وعي.
-سوريا
جزراوي 2014-07-03 11:39:31
هل هذه كل خيارات السوريين؟
مثلما استخدم النظام و عملائه الإقليميين و الدوليين مصطلح اسرائيل و تاجروا به على مدى 5عقود، رغم ان الحالة الطبيعية تأكد انه لا عداء بين النظام و اسرائيل، حتى ان رغبت ان تضرب الإسرائيليين من الجولان ستجد حماة ديارهم لك بالمرصاد و هذه حقيقة و ليست تكهنات و يعرفها جيداً الدكتور و زميله سامر، داعش- اسرائيل جديدة سوف تفرض على الشعب السوري و العراقي، انضروا اين داعش لتعرفوا حجم المؤامرة ، بعيدة عن أيران بعيدة عن الساحل السوري، بالعربي الجماعة دحشهون بالمثلث السني بين سوريا و العراق، و هات يا ذبح ...
-سوريا
سوريه بس2014-07-03 10:49:12
اوقدوا شمعه بدلا من لعن النظام..
السعوديه الوهابيه هي اساس البلاء بهذه الامه واقول للملحد من قال ان60بالمئه من السنه هم مع هؤلاء الممسوسين التكفيريين هذا غير صحيح ربما في الارياف التي عانت من تجاهل الدوله وتهميشها مما سمح لكل شيخ جاهل وعاطل ان ينشر افكاره المتطرفه الطائفيه وتم التركيز على هذه الفئات لشحن الحقد والكراهيه وتحليل دماء الطوائف الاخرى للاسف تم تدمير عقول شبابنا من زمن طويل قبل ان يتم تدمير بلدنا والعجب ان نقرأ نفس التطرف والطائفيه من بعض المعلقين اللذين يرددونها في كل مقاله بدون افق لحل او مشروع لسوريه
-سوريا
سوريه وبس2014-07-03 10:42:48
يتبع
اخ سامر لا اوافقك على هذا التصنيف لدول توجه اسلامي او غير انا برأيي ان سوريه قبل الازمه كان توجهها اسلامي زائد عن اللزوم مما فتح الباب لكل انواع التطرف الذي نعانيه والحقد الطائفي الذي افلت الوحوش من دواخلنا كما شاهدناه ف الكثير من المشاهد واخرها قتل جنديين سوريين في درعا بالشواكيش والسكاكين بشهر الرحمه يا مسلمين وفي القرن 21 والان سنقرأ تبريرات كثيره لهذا التوحش للاسف اما باقي الدول ذات التوجه الاسلامي برايي مختطفه وتعاني رعب التطرف طبعا ما عدا السعوديه الوهابيه والتي برأيي هي اسا
-سوريا
سامر 2014-07-03 10:21:14
مرتكزات خطاب الدين السياسي
1- الدمج بين الإيمان الديني الفردي و الدين-المؤسسة، 2- تصنيف العالم/المجتمع على أساس الدين (احصائيات/نسب ٪)، 3- تحديد وجود الفرد على أساس الدين الذي تصادف ان ولد فيه، 4- العناية برسم الحدود الفاصلة بين "نحن" / "هم"، 5- الحق المفوض إلهياً بالوصاية على المجتمع و "هدايته"، 6- التعامل مع."هم" ك" اعداء/كفار/ضالين/منحرفين/ملحدين/تابعين" مع مايستلزمه هذا من "هداية او جهاد"، 7- فائض من الإنشاء اللغوي و التجريدات الوهمية والبهلوانيات اللفظية، 8- الانطلاق من الماضي لإعادة إنتاجه في المست
-سوريا
Dr.Y2014-07-03 10:00:54
الحنكليسة لايحق لها الحديث عن التلون 2
طبعا هذا إنسان محترم وكل الناس تعجب به ( وتعشق ) تفانيه من أجل أولاده... لهون كل شيء تمام... بس يا شاطرة إذا شي يوم من الايام أتى جارك وخطف له ولد من أولاده قام جاء لعندك واخدلك ولد من ولادك وقتله ( بسبب تفانيه بحب أولاده ) بتبقي عاشقتيه وبتبقي بتموتي حباً بتفانيه من أجل أولاده ؟؟؟ وبتقارنيه بغيرو وبتقولي معليش بيبقى أرحم من غيرو من المجرمين ؟؟ دارتلك ولاّ لسّا ؟؟ وبعدين على ذكر التلون شلون ما بدك تحسبيها احسبيها فلا أنتظر لامنك ولا من غيرك شهادة حسن سلوك. وإذا أتتك مذمتي من ناقص....الخ
-سوريا
Dr.Y2014-07-03 09:58:58
الحنكليسة لايحق لها الحديث عن التلون 1
سمك الحنكليس له ملمس صابوني لزج فعندما تحاول مسكه باليد يقوم بحركة بهلوانية للتخلص من قبضتك وأحياناً يظن أنه أفلت ويوهم بقية الاسماك المماثلة بأنه أفلت ...لكان قلتيلي ابتلعت كلمة ( عندها ) وتظنين أنك أفلت من القبضة بحجة أنني ابتلعت كلمة عندها...طبعاً عندها لكان عندي ولاّ عند دكان جارنا بياع الفول. وماذا تغير هذه الكلمة(المبلوعة) من فحوى الحديث ؟ خليني أعطيكي مثال يكون مشروح منيح منيح حتى تقدري تفهميه : مثلاً لو واحد عندو ولاد وبحبهن كتير كتير وبيتفانى من أجلهم ومستعد يموت من أجلهم
-سوريا
Dr.Y2014-07-03 09:57:15
الاخ سامر 3
يصبح فيه الوقت ملائماً للمجتمع المنشود. تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2014-07-03 09:55:34
الاخ سامر 2
وبين جماعات القطعان المذكورة فالمجتمع المنفتح المتحضر الذي تنشده أنت وأنا والذي تزول فيه كل الحواجز الانتمائية والعرقية والدينية سيكون في وقتنا الراهن لقمة سائغة لهذه القطعان والثيران الهائجة لذلك لابد لك أن تلم الشمل تحت سقف ما وتجمع كل القوى في شيء ما لاتسميه يا أخي قطيع ولكن سميه وطن أو بلد أو ماشئت. أفكارك المتحضرة لاتصلح برأيي إلا في البلاد المتحضرة كأوربا وبشكل خاص أوربا الاسكندنافية وأما في مجتمع السواطير والقطعان فأنت مضطر إلى توحيد الجهود والانتماء إلى جماعة ما حتى يأتي اليوم الذي
-سوريا
Dr.Y2014-07-03 09:53:19
الاخ سامر 1
أنا معك في إزالة كل الحواجز القطيعية وإعطاء الفرد كل الامكانيات لاطلاق كل الطاقات الابداعية لصالح المجتمع المنفتح الذي يعيش فيه وعندما تحدثت عن طائفتي التي ولدت فيها فهذا لايعني على أنني أؤيد الانغلاق بها بل على العكس انتقدتها ولكن هناك شيء أريد أن ألفت انتباهك إليه وهو أننا نعيش في عالم نحن محاطون فيه بقطعان الذئاب فهناك القطيع ( الصهيوني ) الجاثم على قلوبنا شئنا أم أبينا وهناك القطيع الغربي الذي يمص دماءنا ونفطنا وهناك القطيع التخلفي الذي بدأ بالتغلغل في مجتمعنا وأنا أرى أنه في متاهات هذه الغ
-سوريا
سامر 2014-07-03 08:26:51
ليس المطلوب وصف الواقع و انما تغييره
سيدة سعاد، للأسف وصفك لسيادة الفكر الديني صحيح لكن النتيجة التي تخلصين اليها ليست في مصلحتنا كأفراد. من الجلي ان الدين السياسي سيطر و لازال يسيطر على عقول العديد من أبناء منطقتنا، هذا يشمل الصهيونية و المسيحية السياسية و الاسلام السياسي السني والشيعي، لكن هذا هو الواقع المؤلم الذي يجب ان نغيره لكي ندخل في القرن 21 كأفراد أحرار منفتحين على العالم . لذلك اجد مفيدا التمييز بين الدين كإيمان فردي يحقق بعض الطمأنينة الوجودية لمن يخشى قلق الشك الطبيعي وبين الدين المؤسسة الذي يحاول ان يسيطر على المجتمع
-سوريا
سامر 2014-07-03 07:11:38
انا انسان مميز و لست نسبة مئوية
كل فكر يصنف الانسان حسب ماولد به هو فكر عنصري من مصلحة الفرد ان يرفضه بالمطلق. هذا ينطبق على الدين السياسي و على القومية. الانسان ليس رقماً تضيفه الى "اكثرية" او "اقلية" نريها وانما هو كائن مميز و مشروع ابداعي و افق مفتوح دائم التحول والتغير في كل لحظة من حياته. لذلك من الضروري لبنات و و ابناء منطقتنا ان يرفضوا العنصرية بكل أشكالها وخاصة عنصرية الدين السياسي التي تجتاح منطقتنا و تتصارع بعنف فيما بينها مدمرة حياتنا و مستقبلنا. هذا ينطبق على كل اشكال الدين السياسي (يهومسيحلامية).
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 04:08:30
عقل ال Dr.Y قد الجبل
عقولنا التي هي كعقول العصافير ، طلعت اذكى من عقول اولئك الذين صدقوا ان ايران و حزب الله كاسلام سياسي شيعي لهم مواقف وطنية مشرفة كحرب تموز 2006 ، هذه الحرب التي تعرف الدنيا كلها كم كانت خسارة مدوية لهم ، و من لا يصدق فليطلع على نتائج هذه الحرب كم خسرت اسرائيل و كم خسر حزب الله و من النتائج فليقارن من هو الرابح و كم هو وطني ذاك الذي يدخل حربا يعرف انه خاسرها فقط لاجل ان بقولوا عنه انه وطني و مقاوم و تحت العمائم السواهي دواهي لادخال ايران الشيعية شرعاً و قانوناًالى بلادنا للانتقام من الحسين
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:40:09
الملحد. 8
فمن اين تاًتينا بمصطلحات افلاطونية غريب ليس على سوريا ، بل على الكرة الارضية كلها ، اختمها بحديث يسرك و يسعدك ، اجعل ااحصائياتك تبعك كما تشاء و احسبها كما تشتهي ، ة احسب اذا اردت ان نسبة المسلمين السنة و المتدينين لا تتجاوز 10٪ و ان نسبة الملحدين امثالك هم 50٪ من السوريين ، لعلك تشفي غليلك و تفش قهرك ، فهذا لا يغير من الواقع المر و العلقم الذي لا تشتهيه .
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:39:19
الملحد 7
المستبدة و من استلم السلطة بعدهم هم نفسهم الشييوعون و الملحدون ايضاً ، و بداًوا يتكلمون بالديمقراطية و التعددية و حرية الراي و الفكر - طبعاً كلام فقط - و القول انه لو قامت ثورة للاطاحة بحكومة ذات ايديولوجية دينية فعندها ستكون ثورة ضد الله ، هنا اذكرك بالثورة الفرنسية على الملك لويس ال 16 المتدين جداً ، و اذكرك بثورة محمد مصدق في ايران ضد الشاه المتدين ايضاً ، و اذكرك بثورة رشيد عالي الكيلاني بالعراق ضد الملك المتدين ايضاً ، انها ثورات ضد الاستبداد و لا احد قال انها ثورة ضد الله
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:38:02
الملحد. 6
نحن نطالب بازالة الظلم و القهر على هذه الاغلبية منذ 44 سنة لا اكثر ،نتيجة تهميشها و قمعها من خلال ممارسات طائفية لعائلة حاكمة مارست الظلم و القهر و الاستبداد باسم العلويين يعلمها الكبير و الصغير و لا مجال لذكرها الان ، اما كلامك عن انه اذا ما قامت ثورة للاطاحة بايديولوجية سياسية كالشيوعية فانه من الحتمي قيام حكومة ثورية بتجفيف ينابيع الفكر الشيوعي في البلد ، و هذا ما لم يتم ، فمن اين تعلمت هذا يا هذا ؟ ان سقوط الشيوعية لم يكن سببه ان الشيوعيون ملحدون ، بل سببه نظام الحزب الواحد و الديكتاتورية
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:36:50
الملحد. 5
لانني لا اشمل ايضاً المسلمين المهاجرين اليها و الذي يفوق عددهم بالعالم ال ( 15 ) مليون سوري مسلم اذا كنت لا تعلم ؟ و طبعاً هؤلاء لم يعد لهم حساب بتعداد سكان سوريا العام ، لانهم منتمين لسوريا عاطفياً فقط و اغلبهم صاروا مواطنين في بلدانهم و اغلبهم ايضاً نسيوا سوريا و بلاويها ولا يعلمون عنها الا ان اصولهم من سوريا ، الا اذا حسبت ان الرئيس الارجنتيني كارلوس منعم هو سوري لان ابوه و امه سوريان من يبرود . اما فيما يخص الممارسة الديمقراطية و كاًنها حق الاغلبية المذهبية ، فنحن لا نطالب بهذا ،
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:35:45
الملحد. 4
الدولي للاحصاء - بيروت ، معهد الانماء و التنمية البشرية - بروكسل ، منظمة اليونسكو الدولية ، معهد العالم العربي - باريس و غيرهم ، و على فرض ان هذه الاحصاءات كلها غير صحيحة ، هناك دلائل و مؤشرات محسوسة و ملموسة يستطيع المواطن البسيط معرفتها و بيان نسبتها ، و ابسط مثل و اضح هو امامك ، حين تسير باي شارع سوري و ترى نسبة النساء و الفتيات المحجبات رغم اني غير محجبة ايضاً ، الا اذا قلت لي ان نساء و فتيات طرطوس و القرداحة هن كلهن نساء سوريا ، و انا هنا لا اشمل عدد المسيحيين المهاجرين في اميركا اللاتين
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:34:40
الملحد. 3
اما عن الاحصائيات لقياس معتنقي دين او مذهب ، انا هنا لا احسب حساب الملحدين و كم نسبتهم او احسب حسابك ، فانتم اصلاً حالة شاذة لا اهمية لها و لا تشكل ظاهرة اجتماعية عامة على المجتمع السوري ، فالحالات الشاذة موجودة في كل المجتمعات بالدنيا كلها ، و بالكاد حسبما ارى و يرى غيري لا تشكلون اكثر من واحد بالالف ، و عندما قلت ان السوريين المسلمين السنة يشكلون 80٪ من سكان سوريا و اغلبهم متدينون معتدلون و انا واحدة منهم ، لم اقله عبثاً او اعتباطاً ، بل بناء على معطيات احصائية دولية ، منها المركز
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:33:21
الملحد. 2
هكذا و بشخطة قلم زوالهم ، لا يا ملحد ، التاريخ علمنا ان لا نحكم على امر بسنة او سنتين او ثلاثة ، انه تاريخ مليء بالصراعات التي تدوم عقوداً و عقود ، و هل تسلط انظمة علمانية قد ازال الدين السياسي على مر عقود ؟ نحن بسوريا محكومين بالبعث العلماني منذ 50 سنة ، هل زال الدين السياسي ؟ و الا من اين اتى الاخوان المسلمون و جبهة النصرة و داعش و الكتائب الاسلامية الاخرى التي تقاتل نظامك ؟ اليس من رحم الظلم و الاستبداد و نظامك هو الذي خلق المبرر لتواجدهم و ظهورهم كقوى سياسية معارضة بغض النظر ما فكرهم ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-03 00:32:07
الملحد 1
احترت بماذا ادعوك ؟ اخ ؟ لا ، رفيق ؟ لا ، دمشقي وابن بلدي ؟ لا والله ، رايت ان ادعوك فقط بالملحد كي تزداد سروراً ، اليس كذلك ؟ على كل هذا لا يهم ، عندما تقول ان الدين السياسي مصيره الى زوال كما حدث في مصر ، فهل تعتقد حقاً ان الدين السياسي قد زال في مصر بعد مجيء السيسي ؟ اين ذهبت بنصف الشعب المصري المتدين جداً ؟ اين ذهبت بحزب الاخوان المسلمين بمصر و الذي يعتبر من اعرق الاحزاب السياسية قاطبة ؟ اذا كنت تعتقد ذلك فانت واهم و هي المصيبة و اذا كنت لا تعتقد هذا فالمصيبة اعظما ، و هل تعتقد انه من السهل
-سوريا
سامر 2014-07-02 23:30:55
كل موجود في ذاته فذاته له (الفارابي)
Dr Y، يصنف الدين السياسي (الصهيونية، المسيحية السياسية، الاسلام السياسي) المجتمع حسب مقياس متخلف يقيم الفرد كرقم في قطيع يتحدد انتمائه بمصادفة الولادة فقط. بالنسبة للدين السياسي، ينقسم المجتمع الى قطعان متناحرة دوماً تتلخص علاقتها ب إما "نحن" أو "هم". برأيي، من مصلحة الفرد ان يتجاوز هذه الانتماءات المتخلفة الى الفضاء الرحب للامنتمي الذي ينتمي لذاته و اختيارته فقط. لذلك، تتساوى كل التيارات المتصارعة في منطقتنا من ناحية الغاء جوهر الوجود الانساني: الوجود في الذات وليس في قطيع. مارأيك؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-02 22:38:33
Dr.y
تعليقك الاخير الى حبيب قلبك سامر ، كشفك على الاخر ، لا داعي ان تتلون بعد الان و هيك احسن لك و هيك منعرف على الاقل مين انت و كيف ممكن نناقشك ؟ و بالمناسبة انا احترم سامر لانه من بداية تعليقاته واضح و صريح و غير متلون ، احييه جداً رغم اختلافي معه موقفاً و
-سوريا
Dr.Y2014-07-02 21:09:30
الاخ سامر مع التحية 5
في الخروج من الازمة وحمامات الدماء التي تسيل منذ قرابة أربع سنوات والقضاء على الاخطار التي تداهم هذا الوطن ما أجمل هذه الصفحة عندما يكون الحوار فيها راقياً يؤدي إلى تبادل الآراء الغنية وما أقبحها عندما يدخل إليها بعض السخفاء ليشوهونها بتكرار الكلمات التي حفظناها عن ظهر قلب كذلك الناعق عن بعد فكلما كلّمتهم عن موضوع ما يعودون بك إلى النظام وشتم النظام وأزلام النظام وشبيحة النظام بالرغم من أننا متفقون على كثير من النقاط مع الاذكياء وأشدد على الاذكياء من الاخوة المعارضين الذين نأسف لغيابهم.
-سوريا
Dr.Y2014-07-02 21:07:16
الاخ سامر مع التحية 4
أن يصل هؤلاء الداعشيون والنصرويون إلى شوارع دمشق بلباس أبي ذر أو ابو قتادة أو أبو هريرة وفي أيديهم عصي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. بعض السذًج هنا والذين يثيرون الشفقة والاشمئزاز في آن واحد لايدركون الخطر الذي يحيط بهم وعندما تنبّه أحدهم أو إحداهن للخطورة الشديدة لهذا الوضع المأساوي يجيبك بجهل وغباء منقطع النظير وتفقد الامل منهم قيظنوا بعقول العصافير التي يحوونها في رؤوسهم بأنهم أنتصروا عليك دون أن يدركوا أن الهدف من حوارنا هنا هو ليس في انتصار كل منا على الاخر وإنما الانتصار هو
-سوريا
Dr.Y2014-07-02 21:02:16
الاخ سامر مع التحية 3
على حيطان القدس ليجلبوا انتباه السيّاح وتصبح فكرة تحويل المسجد الاقصى إلى معبد يهودي اعتيادية وتدخل تدريجياً في عقول السياح بينما كنا نسمع الدفاع عن القدس من فم الايراني الشيعي أحمدي نجاد وأما في الوقت الحاضر فنحمد الله أن هناك من الاخوة من حزب الله الذين أتوا لحماية أنفسهم وحمايتنا من هذا المد الاجرامي ومن هؤلاء الوحوش المتخلفة والذين يريدون العودة بنا إلى عهد الخليفة فبالرغم من أنهم يساعدون النظام على البقاء إلاّ أنهم يقدمون خدمة رائعة للشعب السوري . لا أستطيع أن أتخيل يا أخ سامر
-سوريا
Dr.Y2014-07-02 21:00:46
الاخ سامر مع التحية 2
من وجود بعض الاسماء المسيحية بينهم وهم مدعومون من قطر تارة والسعودية تارة أخرى . إذن فالاسلام السياسي السني لم يكن يوماً سوى عار على الاسلام والعرب بينما نرى على الجانب الاخر في الاسلام السياسي الشيعي مواقف وطنية مشرفة كحرب تموز الذي خاضها حزب الله في 2006 وأذاق بها العدو الاسرائيلي الأمرّين .اشتهينا أن نسمع يوماً من وهابية السعودية أحد الامراء الذي يدافع ولو بكلمة واحدة عن القدس والمسجد الاقصى التي تُنتهك حرماته كل يوم حتى أن هؤلاء الصهاينة أقاموا قبل مدة حفل بأضواء الليزر
-سوريا
Dr.Y2014-07-02 20:59:01
الاخ سامر مع التحية 1
تعقيباً على تعليقك عن الاسلام السياسي السني والشيعي أريد إبداء وجهة نظري فيما يتعلق بالفرق بين هاتين الطائفتين فيما يخص الجانب الوطني بغض النظر عن الجانب الديني. فبالرغم من انتمائي الولادي للطائفة الاولى إلاّ أنني أجد وللأسف أن كل الذين خانوا وتآمروا وفرشوا الحرير للصهيوني والامريكي ينتمون إلى الإسلام السياسي السني بدأً من الإخونجية وانتهاءً بآل سعود بالاضافة إلى المصائب التخلفية الجديدة من داعش والنصرة وأؤلئك الذين يسمون أنفسهم ( إتلاف ) وطني والذين يختبئون تحت عباءة المشيخة ويخفونها بالرغم
-سوريا
سامر 2014-07-02 19:50:29
هل يمكن ان نتفق على هذا الوصف؟
يمكن بشكل عام، في عام 2010، التمييز بين نوعين من الدول العربية من حيث المرجعية و البنية الفكرية السائدة: 1- دول ذات توجه اسلامي، بدرجات متفاوتة من الاشد الى الاقل: السعودية، قطر، غزة، الكويت، السودان، عُمان، العراق، الاردن، 2- دول ذات توجه عير اسلامي: ليبيا، تونس، مصر، الجزائر، لبنان، سوريا و الضفة الغربية. الان، اصبحت ليبيا و تونس دول ذات توجه اسلامي. هل يمكن ان نتفق على هذا الوصف؟ مع الشكر لأي نقد أو تعليق.
-سوريا
ملحد2014-07-02 18:11:57
سوريا
نعم أخواننا في ذمة الله يريدون الحكم لكن من قال أن 80٪ من السوريون يريدون هذا الإحصائيات 60 ٪ سني لكن هناك الكردي وهناك التركمان جميع الأقليات لا تريد الأسلام السياسي ولنفترض أن كل العرب السنه يريدون الأسلام السياسي 40٪ من السوريون وفرضياً إذا صدقنا أن 80٪من السوريون يريدون الأسلام السياسي و20٪ ضد لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون هناك عيش مشترك يعني تقسيم البلاد أو حرب 20سنه كمان لك أنسو الدين ما جاب غير التخلف والمصائب والموت والنفاق
فرنسا
JALAL 2014-07-02 16:14:30
الضغط والانفجار 2
وربما تكون اعظم الحرائق في التاريخ شرارة صغيرة فيحرق الكل الذي له علاقة بالموضوع ومن لا علاقة له بالموضوع فالنار ليس مثل بني ام له عقل لذلك النار لا تميز ما تحرقه ويصبح الكل سواسية اما الحريق وشكرا للاخت سعاد السورية
بريطانيا
JALAL 2014-07-02 16:10:34
الضغط والانفجار 1
هناك قاعدة علمية تقول ان الضغط يولد الانفجار وهي قاعدة علمية لا احد يشك بها وهذه القاعدة لا تنحصر بالمادة فقط وقد يحدث الانفجار من اضعف نقطة وهي لم تعد تحتمل تزايد الضغط والحرارة فيصبح قبل الانفجار يغلي وتنفلت زمام الامور فتنطلق ~الشتائم ~ لتندفع في كل الاتجاهات ولم يسلم منه احد فيوزع الدمار ويحرق الاخضر واليابس ويرافقها بعض الافكار والعبارات الغير مفهومة والغريبة واصوات انفجارات مرعبة وربما لم يسلم منة جهاز الكومبيوتر
بريطانيا
سوريه وبس2014-07-02 15:45:45
يتجولون عرايا بدون احترام او خوف لحرمة رمضان ولا ل
وماهي الشروط التي يفرضونها على المستثمرين يبدو ان حضرتك مبهور بالابراج والابنيه العملاقه فاذا كان هذا هو التقدم بنظرك فحكمك سطحي جدا ويا ريت تشوف كيف تطوف الشوارع عند اول نقطة مطر وكيف يتم شفط المجاري ببعض الامارات بالسيارات لانعدام البنى التحتيه اكيد هم استطاعوا ان يبنوا اعلى برج واعظم قطار واكبر مطار ولكن فوق جثث الالاف من العمال الاجانب الذين يعيشون كالعبيدوعندما تظاهروا لتحسين اوضاعهم تم شحنهم كالمواشي الى بلدانهم اما التوجه الاسلامي فواضح عندما ترى الالاف من ذوي العيون الزرق
-سوريا
سوريه وبس2014-07-02 15:34:45
يتبع
السيد غسان اضحكني جدا وصفك للدول الخليجيه بالتوجه الاسلامي باستثناء السعوديه الوهابيه اين هذا التوجه؟ يبدو انك خارج التغطيه اما كلامك عن الفسادصحيح وسيطره عائلات محدده على ثروات هذه البلدان واستعباد البشر من غير الخليجيين بنظام الكفيل وغيره خاصة وهم يعرفون ان الحاجة تدفع هذه الشعوب للبقاء وتحمل الاذلال والاستعباد بالاضافه طبعا الى اموال هذه الدول التي ساهمت في تدمير اوطانهم ودفعتهم للجوءمن اجل لقمة العيش يا ريت حضرتك تسأل احد من السوريين كيف حصل على الاقامه وكم دفع رشاوي وما هي الشروط
-سوريا
نصراوي2014-07-02 15:15:24
إيليا من القصاع
معارضة معتدلة؟ ماعندك يوتيوب خيي؟ من يقاتل داعش هم جبهة النصرة "تنيظم القاعدة في بلاد الشام" وجيش الاسلام السعودي بزعامة علوش وهؤلاء لديهم ذات ادبيات داعش لكن الخلاف معها سياسي لا اكثر ياريت تثقف حالك شوي اخي الثقافة حلوة
-سوريا
جزراوي 2014-07-02 13:56:08
شي غريب يا جماعة!!!
1- رتل مع دبابات و مدافع و همر و(صاروخ سكود) يأتي من الموصل للرقة، حوالي ال400 كم ولا طيارة تعترضه بالوقت اللي طيران النظام يقصف جميع البلدات السورية و حتى الموصل نفسها!؟ 2- داعش تحتل ثلث العراق بيومين في مناطق يوجد فيها قواعد عسكرية و طيران و أسلحة بجميع أنواعها و طبعاً اكثر من 150000 جندي ! لماذا لا ينتسب داعش للناتو حرر العراق اسرع من الامريكان 3- في سياق آخر كان هناك عشرات المقاطع من البيضا و غيرها (حقيقية 100٪) تعكس اجرام النظام من منهج طائفي واضح! اختفت!! هل عقل كل الجيش ام انقرض ا
-سوريا
JALAL 2014-07-02 11:50:04
الى لا ديني والعياذ بالله 3
قبل الافطار بدقائق لكي ينبه الصائم انه حان وقت الافطار وكذلك الطائرات الحربية والغازات السامة الاسبوع الماضي قصفت اسرائيل عشر مواقع له وقتل منه اكثر من 30 قتل واكثر من اربيعين جريح فما كان رده قام بقتل اضعاف مضاعفة من الشعب السوري وقام بقصف اللاجئين المساكين الذين لاحول لهم ولاقوة في مدينة قائم العراقية فيا يا ديني والعياذ بالله هذا هو جيشك المتبقي وهذا هو بطولاته
بريطانيا
JALAL 2014-07-02 11:40:15
الى لا ديني والعياذ بالله 3
قبل الافطار بدقائق لكي ينبه الصائم انه حان وقت الافطار وكذلك الطائرات الحربية والغازات السامة الاسبوع الماضي قصفت اسرائيل عشر مواقع له وقتل منه اكثر من 30 قتل واكثر من اربيعين جريح فما كان رده قام بقتل اضعاف مضاعفة من الشعب السوري وقام بقصف اللاجئين المساكين الذين لاحول لهم ولاقوة في مدينة قائم العراقية فيا يا ديني والعياذ بالله هذا هو جيشك المتبقي وهذا هو بطولاته
بريطانيا
JALAL 2014-07-02 11:38:54
الى لا ديني والعياذ بالله 2
وهو الان متعدد الجنسيات اي من كل قطر اغنية او من كل ***** فبتلاقي الباكستاني واللبناني والافغاني واليمني والعراقي والايراني وقريبا ستلاقي الشيعي الهندي في سوريا الاسد فعندما دخل المليشيات الشيعية الحاقد على الشعب السوري الى يبرود ارسلوا برقية الى الجيش السوري وقالوا لهم يا ليتكم كنتم معنا لنحتفل بالنصر وما هذا الجيش يا لا ديني لم يع
بريطانيا
JALAL 2014-07-02 11:36:21
الى لا ديني والعياذ بالله 1
قلتلي ان القوة الوحيدة اليوم في سوريا التي يعيش في كنفها المسيحي والمسلم على اختلاف المذاهب،الجيش السوري واين الجيش السوري كان يا ما كان في قديم الزمان جيش اسمه الجيش العربي السوري وتحت ضربات الجيش الحر البطل والذي قتل منه 200 الف قتيل واكثر من 300 الف جريح ومعاق ومشوه بح وخلص هذا الجيش يا لاديني والعياذ بالله وتوتو وتيتي وخلصت الحدوتحه يا شاطر هذا الجيش انتهى من زمان وهؤلاء بقاياه واصبح اسمه الجيش الفارسي الشيعي
بريطانيا
سامر 2014-07-02 09:23:19
الدولة الاسلامية في العراق والشام
يهدف تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام الى بناء مجتمع إسلامي يطبق الشريعة و يخضع لسلطة خليفة رسول الله و يسعى الى نشر الاسلام في العالم. يسعى تنظيم الاخوان المسلمين الى بناء مجتمع إسلامي يطبق الشريعة و يخضع لسلطة خليفة رسول الله و ينشر الاسلام في العالم. ما هو الفرق؟ هل هو في إسلوب الدولة الاسلامية المباشر لدرجة تحرج الاسلام السياسي المراوغ؟ الذي يسعى لنفس الهدف لكن بطريقة "عصرية" (شعارات الحرية و الديمقراطية و لبس ثوب الربيع).
-سوريا
Dr.Y2014-07-02 09:15:47
إلى سوري وبس
وهل للمرء سوى أن يرفع الراية البيضاء أمام هذا الكم الهائل من الغباء ؟ وهل للمرء سوى أن يرفع الراية البيضاء أمام المرضى الميؤوس منهم.؟؟ هل للمرء سوى أن يرفع الراية البيضاء أمام انتحاري يريد أن يودي بحياته وحياة الاخرين بعد أن فشلت كل الوسائل في إقناعه بالعدول عن ذلك ؟؟ ويحكم يا هؤلاء إلى أين أنتم ذاهبون بهذا البلد الجميل الذي كان اسمه سوريا ؟ إذهبوا إلى الجحيم فلم يعد يهمني أمركم. إذهبوا إلى الجحيم وإني أندم على الساعة التي ولدتني أمي في بلد ولدتم فيه.إذهبوا إلى الجحيم ولتفنوا حتى آخر صعلوك منكم
-سوريا
سامر 2014-07-02 08:34:49
الفوبيا خوف من أشياء لاتخيف عادة
مثل الخوف من الأماكن المغلقة و هو حالة نادرة جداً.الاسلاموفوبيا مصطلح وهمي روج له دعاة و إعلام الاسلام السياسي، الزعاترة و الجزيرة مثلاً، لوصف النقد الواسع الانتشار و المبرر جداً لتنظيمات الاسلام السياسي التي تحاول فرض عقيدتها بالترغيب (معاهد، مدارس، تبرعات، إعلام موجه، جمعيات \\\"خيرية\\\"...) والترهيب (تفجيرات نيويورك ولندن، خطف طالبات مدارس في نيجيريا، قتل عشوائي في الاسواق في كينيا و الصين، قتل مجندين و شرطة و اعتداء على الأقباط في مصر...الخ). أليس طبيعياً ان يخاف الناس من هكذا تنظيم
-سوريا
سامر 2014-07-02 07:35:57
السيد غسان
ماذا عن الاردن والسودان و البحرين؟ و ماذا عن حماس قطر والسعودية ل \\\"الربيع العربي\\\"؟ و ماذا عن السكوت عن \\\"الربيع\\\" و ارسال قوات درع الجزيرة الى البحرين؟
-سوريا
ابليا من القصاع 2014-07-02 03:44:52
النظام متامر مع داعش
داعش تسيطر على البوكمال و على محافظة الرقة ،و هما سوريتان ، اليس كذلك يا نظام الاسد ؟ نعلم ان امريكا لا تسمح لك بالتدخل في العراق و انما تسمح لايران فقط ، طيب اذا كان ما تقوله ان داعش ما هم الا عبارة عن عصابات و قطاع طرق و لا يملكون الا اسلحة خفيفة و متوسطة و لا يملكون حتى جناح طائرة واحدة ، اذن لماذا لا تقم بقصفهم ولو مرة ؟ هيا اضربهم وفرجينا شطارتك ، مو شاطر الا قصف البراميل على الابرياء في حلب ؟ اليس المعارضة المعتدلة هي الوحيدة التي تتقاتل معهم ؟ الا يثبت هذا انك متامر مع داعش على الشعب
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-02 03:41:37
أخيراً
اسئلة لماحة، بعد نهاية الجيش الحر - اللهم الا على قناة العربية- ماهي القوة الموجودة على الارض ضمن اطار عمل المعارضة التي تدعم مشروع وطني معتدل سعاد ومناهض وجلال؟جيش زهران؟ جبهة الجولاني؟ أحرار الشام؟ لا يوجد طبعاً :D ولم يوجد اصلاً،وأنا اتهمكم بأنكم تحاولون تمرير مذهبيتكم تحت شعارات معتدلة الغرض منها التعمية عن الواقع، القوة الوحيدة اليوم في سوريا التي يعيش في كنفها المسيحي والمسلم على اختلاف المذاهب،الجيش السوري.. من لديه حقيقة مخالفة فليأتينا بدليل
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-02 03:33:41
الدين والسياسة دونت ميكس على قولة مرسي
أية أدلوجة دينية كانت أم قومية، لا يمكنها الحفاظ على ذات العصب بعد مدة من مرحلة استيلاء منظريها على السلطة، الايحاء الجمعي يضعف مع مرور الوقت، فإذا ما قامت ثورة للاطاحة بأدلوجة سياسية كالشيوعية مثلاً فأنه من الحتمي قيام حكومة الثورة بتجفيف ينابيع الفكر الشيوعي في البلد، مدعومة بمجموعة من الدعايات السياسية،أما لو قامت الثورة للاطاخة بحكومة ذات ادلوجة دينية فعندها ستكون الثورة ضد الله، صدقيني حدث ذلك في التاريخ وفي العديد من المناسبات... احتفظي بدينك لنفسك هذه خلاصة سعاد خانم
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-02 03:26:17
الاحصائيات مشكلة حقاً
أنا عادة لا اهتم للاحصائيات قياساً لمعتنقي دين أو مذهب، انا مثلاً محسوب على الاسلام رغم اني من شلة ابو لهب، وآلاف غيري، لكن ولانه لاتوجد احصائية حقيقية - خارج التقدير- لنسب الطوائف في سوريا، فأنصحك أن لا تراهني على هذه الورقة، خاسرة هذه الورقة يا سعاد،وهناك من يقول بأنه ثمة حوالي 10 مليون مسيحي مغترب خصوصا في أميركا اللاتينية - كما تعلمين أن سوريا كانت ذات غالبية مسيحية حتى قدوم حملة نابليون- تصوري لو انتخبو مثلاً؟ بكل الأحوال الدين السياسي مآله إلى زوال كما حدث في مصر
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-07-02 03:16:47
مع الشكر للعزيز سامر
الأخت سعاد - لا احبذ أخت لانها تعطي انطباع ديني- على كل حال،أعتقد أن لديك مشكلة في فهم الديموقراطية، وهذا طبيعي في ظل غياب الشق المعرفي من الديموقراطية واقتصارها في تصور البعض على صناديق الاقتراع - غزوة صناديق تنفع ايضاً- ومن هذا المنطلق فهمتي الممارسة الديموقراطية وكأنها حق الاغلبية المذهبية لا السياسية، وأرجوك كفى احصائيات سيريانيوزية، فلو 80 بالمئة هؤلاء كانوا حقاً حاضنة الاسلام السياسي المزعوم لكنا اليوم كلمحدين بصحبة فرجيل في عالم الآخرة،تحدثي عن 30 بالمئة وقوي قلبك
-سوريا
غسان 2014-07-02 01:56:05
يا سامر لماذا لاتقوم ثورات في دول اسلامية التوجه
اضافة الى انك لا تجد عاملاً خليجياً واحداً يعمل مثلاً في مصر او سوريا او تونس او اليمن ، فلو كان السعودي او القطري او الاماراتي او الكويتي فقيراً كالسوري او المصري او التونسي لقامت عنده الثورات حتماً . هل تتصور دبي او ابو طبي او الدوحة او الرياض او جدة او الكويت ان تقوم بها ثورات ، من اجل ماذا ؟ وقد وصلوا بالتطور و الازدهار و العلوم و التكنولوجيا و البناء الى مستويات عالمية عالية الدرجة ، انظر الى صور عن دبي و الدوحة و جدة و الكويت لتفهم اين يجب و اين لا يجب ان تقوم ثورة ؟
-سوريا
غسان 2014-07-02 01:55:07
يا سامر لماذا لاتقوم ثورات في دول اسلامية التوجه
حيث يصل الى عشرة اضعاف دخل الفرد في سوريا و مصر و تونس و ليبيا و اليمن ، هذا العامل يقلل من درجة التذمر و السخط لدى الشعوب و يجعلها في بحبوحة من العيش تحمد ربها الف مرة اذا قيست ببلد مجاور و شقيق لها ، خاصة عندما ترى السوري و المصري و العراقي و التونسي و اليمني يتزاحمون على ابواب سفاراتهم من اجل عقد عمل و لو لسنة واحدة ، بل و وصل الامر ان حكوماتهم تقدم و تساهم بدعم اقتصادي كبير للدول ذات التوجه اللا اسلامي ، مثال ذلك المشاريع السكنية الضخمة في مصر و تونس و سوريا و اليمن بتمويل خليجي 100٪
-سوريا
غسان 2014-07-02 01:53:01
يا سامر لماذا لاتقوم ثورات في دول اسلامية التوجه
اكبر تفاوت في توزيع الثروة الوطنية هي الانظمة ذات التوجه الغير اسلامي كسوريا و مصر و تونس وليبيا و اليمن ، هذا لا يعني ان بقية الانظمة ذات التوجه الاسلامي كدول الخليج هي خالية من الاستبداد و الفساد و الديكتاتورية ، لكنها فعلاً و حقاً بدرجة اقل نسبياً ، بسبب ان ثروتهم الوطنية ( النفط ) يوزعون منه قسم لا باس به الى شعوبهم ، فبات مواطنهم شبعان ، مكتفي ، مرفه ، تقوم الدولة بتامين اكثر متطلباته المعيشية و السكنية و الصحية و التعليمية العالية المستوى و هذا معكوس على دخل الفرد في مجتمعاتهم
-سوريا
غسان 2014-07-02 01:51:53
يا سامر لماذا لاتقوم ثورات في دول اسلامية التوجه
لا شك ان الاستبداد و الظلم و الديكتاتورية و الفساد و التخلف و التفاوت بتوزيع الثروة الوطنية و تحكم عائلة واحدة بمصير و خيرات كل بلد عربي كال الاسد و ال سعود وال مبارك و ال القذافي و ال صالح و ال بن علي و ال ثاني و ال نهيان و ال صباح و غيرهم ، هي عوامل مشتركة بكل هذه الانظمة دون استثناء ، لكنها بحكم الواقع ، تختلف بالدرجة و القوة من بلد لاخر ، فالواقع يثبت ان العامل المادي و الاقتصادي هو من اهم العوامل و ليس وحده طبعاً ، لان اكثر الانظمة استبداداً و ديكتاتورية و فساداً و لديها اكبر تفاوت
-سوريا
سوري و بس 2014-07-02 00:43:40
الف تحية للاخت سعاد السورية
الله محيي اصلك يا اخت سعاد ، تعليقاتك لها نكهة اخرى ، قوية متزنة منطقية مقنعة معتدلة ، غير مكررة ، تعبر عن راًي اغلبية السوريين ، و الاهم مافيها انها تفحم خصومك و تجعلهم يعلنون الافلاس و هذا ما راينا بالدكتور Y , وغيره ، ممن رفعوا الراية البيضاء امامك ، الف تحية لك يا اخت سعاد والى مزيد من النضال الفكري من اجل ثورتنا العظيمة ، رغم كيد النظام و داعش و حالش و من جر جرهم .
-سوريا
جزراوي 2014-07-02 00:04:12
السيد سامر
اذا لاحظت انه انا ذكرت الحكام اللي (عادوا) بالنصب و الاحتيال و آخرين بالبراميل و الكراسي المتحركة ( واحد ما فيه يمشي ليصوت لحاله كيف بده يديرامور ملايين البشر؟) و آخر ماشي ورى ايران متل الخادمة الفليبينية، بخشتوا راسنا بداعش و الاسلام السياسي و لم تنطقوا ولو بحرف بالنسبة لهؤلاء القادمين لحماية(قبور) لم تخدش منذ مآت السنين، ختامه، بالنسبة لي جميع الحكام العرب مثل ما وصفهم مظفر النواب و لكن هناك منهم اولاد.... اكثر اجراماً من الاخرين، و هذا هو الفرق فقط اذا كنت تبحث عن هذه النقطة تحديداً.
-سوريا
سامر 2014-07-01 23:17:43
الدين إيمان فردي
أما الدين السياسي فهو توظيف هذا الإيمان في مجال السياسة. مثلاً حزب الله و الاخوان هي تنظيمات اسلام سياسي و هي تختلف نوعيا في عقيدتها و ممارستها و أهدافها عن ايمان سائق التكسي او بائع الفول او الفلاح او المهندس او الام. الاول هدفه تغيير المجتمع اما الثاني فهدفه تحقيق الطمأنينة الفردية حيال قلق الوجود و الموت و القدر. يوجد فارق نوعي بينهما. أليس كذلك؟
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-07-01 22:28:19
هنيئا لك مع مع الشبيحة
بالنسبة لي أتشرف ان اكون الى جانب  السيدة سعاد وجورج صبرا وميشل كيلو وجلال  ومعنا أيضاً المناضل الابدي والطب عبد العزيز الخير لانه يناقض الاستبداد منذ شبابه يحتقر النظام  ويفصحه ولا يركع للنظام ولا يخافه ويحترم من يخالفه بالرأي  بالنسبة للمناع انه يشاركك يا سامر فوبيا الاسلام السياسي بالتأكيد ولكنه حارب النظام ولم يسجد له ولم يبرر القتل كما تفعلون وله تاريخ في حقوق الانسان  نحن لا نعاني نت فوبيا سياسية وعلمانيتنا تستند على حرية الفرد والمجتمع و المعتقد والرأي وتحترم كل المعتقدات
-سوريا
سوري و بس 2014-07-01 22:17:04
السيد سامر
اذا كان النوع الاول من العلماني ميشيل كيلو و جورج صبرا و غيرهم فاتين بالحيط لانهم بشراكة مع الاسلام السياسي ، فالنوع الثاني فايتين ب ( .. ) مو حلوة نقولها لانو سيريا نيوز رح تحذفها .
-سوريا
سعاد السورية 2014-07-01 21:57:24
الى سامر
العلماني ميشيل كبلو و جورج صبرا و جلال و سعاد و مناهض ، نعم علمانيون يؤمنون بالشراكة مع الاسلام السياسي ، لكن اي اسلام سياسي ؟ انه ذاك الذي يشكل اكبر و اوسع شريحة بالمجتمع السوري ، نعم لانه الاكبر و الاوسع ، شئت هذا ام ابيت ، و اولئك مناع و الخير و دمشقي ملحد و حضرتك ، هم الاقصائيون الذين يريدون اقصاء 80٪ من الشعب السوري المسلم و يغوصون الى ذقونهم بالاستبداد و الديكتاتورية ، باسم براق اسمه التقدمية و التحررية ، لكن ديكتاتورية من نوع جديد و نكهة اخرى تختلف بالشكل فقط عن ديكتاتورية الاسد و ا
-سوريا
سوري بمصر 2014-07-01 21:35:38
غصة اللجوء
لا يجد السريون المقيمون في مصر مع قدوم رمضان ، الا الذكريات الجميلة عن الوطن ، هذه الذكريات تنقلب الى جمر في قلوبهم و لهيباًفي وجدانهم و مشاعرهم يفوق العطش في هذه الايام الحارة ، غصة اللجوء تمنعهم من اكتمال الفرحة بحلول هذا الشهر العظيم ، وعلى الرغم من تقارب العادات المصرية مع العادات السورية ، الا ان وحشة المكان تترك بصمة واضحة في قلوبهم ، ذكرياتهم تطفو على سطح الشهر الكريم تاركة جرحاً لا يندمل الا بعودة يتمناها جميع السوريين الى تراب وطنهم ، وهو محرر من نجس النظام و من رجس التكفيريين
-سوريا
سعادالسورية 2014-07-01 21:28:56
Dr.Y
غلبتك بالحجة و البرهان ، وهما سلاح العقلاء وليس سلاح الجهال و السذاج .
-سوريا
سامر 2014-07-01 20:17:40
الدولة نتاج لبنية المجتمع
سيد جزرواي، تعليقك الاخير يقدم مثالاً جيداً على عملية غسل الدماغ الممنهج، و التي من الواضح انك من ضحاياها، التي قام بها "الربيع العربي/الخراب الاسلامي"من حيث انك تذكر فقط رؤساء البلاد التي استهدفها الخراب الاسلامي كمثال على العمالة و الاستبداد وتتجاهل ملوك ورؤساء الدول ذات التوجه الاسلامي (قطر، السعودية؟ السودان...الخ) بالرغم من انهم امثلة جيدة ايضاً. سيد جزراوي، الدولة المستبدة هي نتاج للمجتمع المتخلف الذي نسعد به في كل الاقطار العربية.
-سوريا
جزراوي 2014-07-01 14:46:28
امريكا للعملاء، اذا استطعت البقاء، نحن معك
في 2012 كتبت و من خلال هذه الزاوية،منذ لحظة ضهور مصطلح جبهة النصرة ستنتهي الامور انه طيران الاسد سوف يقصف بالتوازي مع طيران الناتو القوى الظلامية اللتي تهدد السلم العالمي، منذ 50 سنة هؤلاء الحكام يستبعدون شعوبهم و حتى بحكم الغرب (المتحضر) هم حزمة دكتاتورية مزمنة، و لكن هذا كله للإعلام فقط اما في الواقع فهناك تنسيق عضوي ما بين هؤلاء الحكام و أسيادهم، ما يهمهم هو امن إسرائيلي و النفط، امن اليهود مسألة روسية، من اسس اسرائيل لن ينهيها(الروس) و النفط معروف، السيسي المالكي بوتفليقة بشار عبدالله 1و 2
-سوريا
سامر 2014-07-01 12:16:45
العلماني نوعان
1- علماني فايت بالحيط يعتقد بالشراكة مع الاسلام السياسي، مثال: ميشيل كيلو و جورج صبرا و سعاد و جلال و مناهض...2- علماني مانو فايت بالحيط يرفض اي شراكة مع الاسلام السياسي، مثل هيثم مناع و الخير ودمشقي لاديني للعظم و الداعي.
-سوريا
سامر 2014-07-01 12:08:06
الاسلام السياسي طيف
من التنظيمات يتراوح بين تلك التي تسمي نفسها "معتدلة" قياساً على "المتطرفة" الى "المتطرفة" التي تحرج "المعتدلة" بعنفها و إخلاصها للعقيدة الجهادية. تشترك هذه التنظيمات جميعها ب: 1- العنصرية على أساس الدين (مسلم/غير مسلم) 2- العنف (الجهاد)، 3- الذكورة، 4- الطائفية، 5- التعلق بالماضي.
-سوريا
JALAL 2014-07-01 10:59:58
الى سمير مكتشف الشهادات المزورة 4
اما الاخت سعاد السورية ارجو منك ان لاتدخلي مع هؤلاء القوم في جدالات بيزنطية لا تنتهي لانهم حالات ميؤسة منهم اذا قلتي لهم ان الشمس تشرق من الشرق يكذبوكي وسيقولون لا والاف لا ان الشمس تشرق من الغرب
بريطانيا
JALAL 2014-07-01 10:57:57
الى سمير مكتشف الشهادات المزورة 3
هل هو يحمل الشهادة في الدكترة وفي اي اختصاص وهل هذه الشهادة اصلية ام مزوة بتوع 30 علامة تبع العلامة الفارقة واذا كان شهادته في الطب هناك الالاف من الشبيحة الجرحى وليس من الثوار لاني بعرف ما راح يعالجهم يحتاجون الى الرعاية الصحية من اي دكتور لان الوطن و دولة البعث العتيدة تمر بمرحلة صعبة ودقيقة وتحتاج الى جهد كل شخص بدل ان يوزع شهادات في حسن السلوك وشهادات في الوطنية
بريطانيا
JALAL 2014-07-01 10:55:48
الى سمير مكتشف الشهادات المزورة 2
الدرجة الاستهتار بحياة المواطن السوري ويجب معاقبة الجميع واولهم انت بالذات ايها الخبير القانوني في الشهادات المزورة ام هل المسؤولين في دولة البعث العتيدة كلهم ملائكة وكل منقايين حسب المواصفات العالمية في المسؤولية والنزاهة وعندما ينشق تكون التهمة جاهزة له اما عرعوري او لوطي او حرامي او شهادته مزورة فالمعيار عندكم عندما يكون معكم يكون ملائكة وعندما ينشق يتحول بقدرة قادر الى شيطان وكل صفات الخيانة والعمالة وانتهز ايها الخبير هذه المناسبة لتكشف لنا شهادة الدكترة الذي يعلق هنا على سيريانيوز
بريطانيا
JALAL 2014-07-01 10:52:42
الى سمير مكتشف الشهادات المزورة
يا سيد سمير الخبير القانوني والمكتشف عن الشهادات المزورة ممكن تفسير لي كيف لوزير يصل الى درجة رفيعة في دولة البعث العتيدة وهي رئاسة مجلس الوزراء وهو يحمل شهادة دكتورة مزورة ما هذه الدولة الفاسدة والفاشلة ما هذا التسيب والاهمال ولماذا لم تكتشفوا هذه الشهادة المزورة وهو كان في كنف دولة البعث معقول 20 فرع مخابرات ويعرفون كل شاردة وواردة بحياة كل مواطن سوري لماذا لم تكتشفوا هذا الخطأ الفادح ولا الشباب مو فاضية عم بتقرقع متى ويجب محاسبة كل المهملين والمتقاعسين عن اداء واجبهم تجاه وطنهم الى هذه
بريطانيا
Dr.Y2014-07-01 10:23:22
بتعرفي يا سعاد
والله أنا الحق علي . بيصير الواحد عمرو هالعمر وما بيعرف مين يلي بيستاهل الواحد يضيّع كل وقتو بالجدال معو ومين ما بيستحق يضيع معو دقيقة واحدة . رحم الله من قال ما جادلت جاهلاً إلا وغلبني.أعترف يا سعاد لقد غلبتيني.
-سوريا
سامر 2014-07-01 10:07:58
الخلل في بنية المجتمع 2-2
أتابع قائلا بينما تجند أمريكا، عن طريق حلفاءها (السعودية، قطر، تركيا) أبناء المنطقة في مشروع الاسلام السياسي السني "الثوري". تشير هذه الحقيقة الى ان أساس المشكلة ليس في ايران وأمريكا و انما في ان مجتمعنا يفتح الشهية للتآمر بتخلفه و تدينه و عنفه. لذلك ارى ان "الخطأ ليس دوماً خطأ الاخر" و انما هو متجذر في البنية المتخلفة لمجتمعنا والتي يمكن تحديد بعض ملامحها ب: الدين، الذكورة، العنف، القطيع. فقط عندنا تحدث "ثورة" تقاد بعمامة بيضاء و "تحرير" يقاد بعمامة سوداء.
-سوريا
سامر 2014-07-01 09:47:55
الخلل في بنية المجتمع 1-2
يناقش الاستاذ اياد في مقالته الدور المحوري لإيران و أمريكا في الأحداث في منطقتنا و كيف يقوم كل طرف بتوظيف الصراع لتحسين أوراقه التفاوضية. يوحي هذا التحليل ان المشكلة هي في التدخل الإيراني الامريكي (الخطأ دوماً هو خطا الأخر) لكن بنظرة نقدية يمكن ان نلاحظ بسهولة ان كلا القوتين تعتمدان على البنية الدينية القطيعية (الطائفية، العشائرية) المتخلفة للمجتمع حيث تجند ايران أبناء المنطقة في مشروع الاسلام السباسي الشيعي "التحريري المقاوم" بينما تجند أمريكا (يتبع)
-سوريا
سامر 2014-07-01 09:04:42
خطاب الاسلام السياسي الشيعي والسني
يتبنى الاسلام السياسي الشيعي خطاباً "تحريرياً مقاوماً" يساعده على الانتشار جماهيرياً و على إسكات منتقديه باتهامهم ب "الخيانة و العمالة"؛ بينما يتبنى الاسلام السياسي السني خطاباً "ثورياً ديمقراطياً" يساعده على الانتشار في الطبقات الفقيرة و المناطق المهمشة من المجتمع و كذلك على إسكات منتقديه بتهمة "عداء الثورة و مناصرة الاستبداد" على "الشعب". في الحقيقة، لا يحتاج المرء الذهاب بعيدا ليجد ذلك اذ تكفي قراءة تعليقات "الثوار" هنا على سيريانيوز. من الحكمة ان لاننخدع بشعاراتهم لانها وسائل تسو
-سوريا
سامر 2014-07-01 08:40:24
الاسلام السياسي السني والشيعي
أكرر نقدي للاسلام السياسي لأنني اعتقد ان ماحدث في منطقتنا هو محاولة الاسلام السياسي التمدد في الشرق الأوسط و شمال افريقيا معتمدا على الفائض المالي الهائل الذي وفره النفط (الخليج و ايران) مما سمح بتوظيف الخبراء و المختصين و رجال الدين و الشخصيات العمومية (فنانين مثلاً) لتوجيه الرأي العام باتجاه معين يناسب عقيدة الاسلام السياسي و كذلك لتمويل و تسليح و تجنيد الشباب في تنظيمات سياسية و جهادية "ثورية" في البلاد التي يحاول الاسلام السياسي الامتداد اليها. توجد معطيات واقعية عديدة تشير الى ذلك.
-سوريا
سامر 2014-07-01 00:06:19
عموم دوافع الثورة
تشترك جميع الدول العربية بلا استثناء بالاستبداد والفساد والتخلف والتبعية و التفاوت في توزيع الثروة الوطنية و سيادة انظمة حكم عائلية، و كل واحد من هذه الاسباب يكفي لكي يدفع الناس الى \"الثورة\" لكن هذا لم يحدث و اختص \"الربيع\" فقط في الدول ذات التوجه الغير اسلامي: تونس، ليبيا، اليمن، مصر، و سوريا. هل لدى احدكم تفسير؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 23:40:03
Dr. Y و تحريف الكلام 6
لاثبت لك كم مشيعاً تم قنصه و كم تابوت شهيد ترك على الارض بالشوارع ليالي و ايام ولم يبقى من المشيعين من يحمل التابوت الى مثواه الاخير ؟ الى ان اتت سيارات القمامة لتاخذه مع القمامة ؟ لا تفتح جروحنا ارجوك ، فلدينا من الماسي و الكوارث مالا يعد و لا يحصى و قلوبنا مليئة بالاهات المغموسة بالدم ، على كل بالنهاية اشكرك لانك اول واحد يعترف بان السكود و براميل الموت اجرام و ما فعله النظام اجرام .
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 23:38:42
Dr. Y و تحريف الكلام 5
دولة الخلافة لداعش ، ما علاقة السوريين و المعارضة بهذا الخبر ؟ على كل يبدو انك الى الان لم تفهم اللعبة و عقلك لم يستوعب ان داعش هي بالون هواء نفخه النظام مع دول متامرة على الثورة كامريكا و روسيا و ايران لافشال الثورة في سوريا و الايهام ان هناك وحش يتربص بنا كمثال ( راجح ) الوحش الوهمي بمرحسية ( بياع الخواتم لفيروز ) اما عن دولة لصوص الاوطان ( اسرائيل ) الذين يقصفون الناس المشيعين للجنازات ، هل احصي لك عدد الشهداء الذين قصفهم نطامك اثناء تشييع شهداء المظاهرات السلمية ؟ هل افتح لك ارشيف الثورة
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 23:37:05
Dr. Y و تحريف الكلام 4
اليس ما يشعر به كافة السوريين بشكل عام ، ان اسرائيل ارحم من نظام الاسد هو نتيجة مقارنة موضوعية اثبتتها الوقائع وليس سفسطائيات المثقفين ؟ الم يرى هذا الشعب الفرق بينها و بين النظام بام عينه ؟ فاذا كان هذا العدو الشرس و الوحشي و الهمجي و المغتصب للحقوق و الاوطان و قاتل الاطفال الفلسطينيين طلع لا يعادل 10٪ من وحشية هذا النظام ، الا يحق لنا المقارنة ؟ و هل هناك جهة بالكون لاشابهه و اقارنه بها ؟ ام انه مجرد خلط حابل بالنابل لا اكثر ؟ ان من يخلط الحابل بالنابل هو انت عندما تستشهد بخبر اعلان
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 23:35:45
Dr. Y و تحريف الكلام 3
على اعدائك الاًلمان ؟ اجاب : تعلمت منهم .. فما احوجنا ان نتعلم من عدونا كيف ننتصر عليه و لو بجانب واحد ، كما هو منتصر علينا بكل شيء بالقوة بالاخلاص بالانضباط بالاقتصاد بالتكنولوجيا بالتسليح بالصناعة بالزراعة بالثقافة بالسياحة و بكل ما يخطر على بالك ، اما في موضوع جرائم النظام و السكود و البراميل المتفجرة و مقارنتها بجرائم اسرائيل و تطلب ان لا نخلط الحابل بالنابل ، من هو الحابل و من هو النابل ؟ و لماذا لا اخلطها و اقارنها و عندنا الف سبب لمقارنتها ، واذا لم نقارنها اليوم فمتى نقارنها ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 23:34:51
Dr. Y و تحريف الكلام 2
فاين كلمة ( عندها ) التي ابتلعتها في فمك كلقمة سائغة ؟ اذهب الى تعليقي السابق و اقراًه ثانيةً ، و انظر الى ما كتبت بالحرف الواحد : ( لانها عندها كرامة مواطن اسرائيلي واحد حتى لو فصعون اغلى واًثمن .. ) فكلمة ( عندها ) المبلوعة في فمك تعني بالنسبة لها وليس بالنسبة لغيرها ، كلمة ( عندها ) يفهمها حتى الربع مثقف انها تعني ما يخص تفكير اسرائيل و ليس تفكيرنا ، لهذا اعتبر انك سقطت بامتحان اللغة العربية اولاً ، و سقطت في الادعاء بانني ابررهم و اؤيدهم ، اذكرك بحادثة تاريخية عندما سالوا تشرشل : كيف انتصرت
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 23:33:20
Dr. Y و تحريف الكلام 1
تقول اني قلت بالحرف الواحد : ( كرامة مواطن اسرائيلي حتى لو فصعون اغلى و اثمن من كرامة كل اعدائها .. الخ ) فهل علمتك ثقافتك و شهادة الدكترة تبعك ، ان تجتزاً من الكلام ما
-سوريا
سامر 2014-06-30 23:16:42
سؤال
لماذا لم يحدث "الربيع العربي" في: عُمان، الامارات، قطر، السعودية، البحرين، الكويت، الاردن، لبنان، السودان، المغرب و حدث فقط في تونس، مصر، اليمن، ليبيا و سوريا؟ لماذا تحمست السعودية و قطر للديمقراطية؟ لماذا تبرعت قطر ب 8 مليار دولار لحكومة الاخوان في مصر؟ هذا سؤال و هو سؤال فقط.
-سوريا
سامر 2014-06-30 21:36:53
لا للسلاح بين المدنيين
السيد جلال و السادة المعلقين، من الضروري التأكيد بشكل قاطع على ان رفض السلاح ينطبق على الجميع بلا استثناء و لايوجد اي محاولة للمفاضلة. انا أرى أن أي أزمة، مهما كانت صعبة، يمكن ان نجد لها حلاً بالحوار والسياسة والحكمة و ان العنف والسلاح، خاصة في العصر الحالي حيث السلاح و الرجال والمال متوفر للجميع، يعقد المشاكل و يجعلها صعبة الحل جداً ويتسبب في خسائر كبيرة خاصة في المدنيين. يجب ان يكون هناك فصل مطلق بين الحياة المدنية و الحياة العسكرية و في كل الظروف و الاحوال.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-30 20:47:51
الى شبيحة النظام
3-وما الفرق بين البغدادي وحسن نصرالله الا في إتقان الكذب والدعاية عن طريق الفضائيات كالميادين والمنار وغيرها من عشرات الأقنية التكفيرية الايرانية المصدر والتمويل ولا تختلف عن وصال التي تدعي السنية (ماابغض الطائفية)  انا أدعو لوقف العنف بكل أشكاله  ووقف اطلاق النار حتى يتوقف القاتل "القائد" عن قتل الاطفال بدون ذنب وبعدها تشكيل جسم يضم كا أطياف المجتمع له السلطة العليا وليكن اكثرة من الجيش ووضع دستور للدولة السورية الجديدة وتسيير أمور الدولة وانتخاب رئيس وبرلمان  غير ذلك لا يجدي
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-06-30 20:44:42
الى شبيحة الموقع
2-نحن لم ندعو في أي من تعليقات المناهضين للاستبداد للعنف والقتال و الشعب  من طبيعته السلام ونبذ التطرف ومقاومة الاستبداد الديني والدنيوي وانمانحن وصف الواقع المأساوي في بلدنا  ونفضح ممارسات النظام القاتلة لأطفال بلدنا ومددنا وقرانانفضح هدم البيوت ولن أتوقف ان شخصيا  واذا كنت يا Dr. y لست مع النظام فهذا ليس منية لك للقتلى والمهجرين ولكنك تدافع عنه بمكر ونفاق فقط لمهاجمة الثورة المسروقة وبتآمر من النظام من قبل منظمات ظلامية متأخرة تكفيرية تتلاءم مع أختها من الطرف الاخر
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-30 20:42:07
الى شبيحة الموقع
1-وتستمرون بالقمع حتى الفكري وتريدون وئد الراى الذي يفضح الاجرام الرسمي الممنهج مثل ما قام به أعوان النظام ومنتفعيه على مدى عهود الاستبداد وهذا ماتتقنوه مع بعض التعابير الدخانية لحجب الحقيقة المأسوية للمحرقة السورية مرة باسم الطائفية وتارة باسم المانعة كنظامكم وأعوانه ولا ادري ان كنتم منهم.هم الذين خلقوا الطائفية السورية الصغرى وثم الطائفية المذهبية الكبرى ونحن السوريون كنا دائماً وأبدا ريفا ومدينة شعب معتدل لم نكن نعرف الطائفية قبل ظهور العراب الاب وتجذرها على مر السنين  
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 14:36:20
منطق الازلام 3
اتمنى واحد منهم ان يقول ان هذا البيت قد قصفته طائرة من طائرات نظامهم ، او ان يقول ان هذا البريء قتل و لو خطاً بقذيفة صاروخية من النظام ، اتمنى واحد منهم ان يعترف و لو لمرة ان الطائرات اخطاًت مرة و رمت ببرميل موت واحد ، خلافاً لعادتها الدائمة برمي براميل الورود و الرياحين على الابرياء ، اتمنى ان يعوا حقيقة عارمة و واضحة ، اننا لم نعد نقبل بكم كما انتم هكذا ، بذهنيتكم و عقليتكم و اسلوبكم ، و بما انكم غير قابلين ان تتغيروا لكون التغيير هو نقيضكم ، اذن حربنا معكم ستكون طويلة و ربما حتى قيام الساعة
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 14:35:27
منطق الازلام 2
و كانهم هم فقط من يحق لهم الكلام عنه ونقده و بيان سلبياته ، يلبسوننا صفة التطرف و الارهاب و التكفير حتى لو كنا مسيحيين او علويين او شيعة او ملحدين لمجرد اننا ضد نظامهم و نرفضه ، لانه براًيهم ، اما النظام ان تقبل به كما هو وعلى علاته ، او انك متطرف تكفيري وهابي اصولي ارهابي قاطع رؤوس ملتحي ، فالوسطية عندهم ليس لها محل من الاعراب ، لان هذا كل مافي جعبتهم ، اتمنى واحد منهم ان يتكلم عن حاجة شعبنا للحرية و الديمقراطية ، اتمنى واحد منهم ان يتكلم عن الاستبداد و الديكتاتورية و الفساد و ما عمله فينا
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-30 14:34:05
منطق الازلام 1
لاحظوا يا اخوة تعليقات ازلام النظام ، منهم من يدعي انه ضد النظام و ضد المتطرفين كاخونا الدكتور ، و منهم من يطبق تكتيك النظام بحذافيره القائل : ( انا سيء فعلاً لكن انتم اسواً ) ليرسخ وجوده اولا ، و ليرسخ سوءه و فساده ثانياً، لكي يقول لكم دائما و ابدا : ( الم اقل لكم اني سيء و قبلتم بي بديلاً للاسواً ؟ ) ، هؤلاء لا يجرؤون على النطق بكلمة عن مفهوم الحرية و الديمقراطية و الكرامة و الاستبداد و الديكتاتورية و الفساد و كاًنها الغيت بقاموسهم ولم يعد لها وجود ، كلامهم موجه فقط عن الاسلام السياسي
-سوريا
سمير2014-06-30 13:35:23
الى السيدة الكاتبة سعاد
احيانا بتلاقي أشد المعارضين كانو مسؤولين سابقين و سرقو و نهبو و خربو الدنيا بعدين قلبو و اكتشفو فجأة انو مجرم نصاب الخ و اكبر مثال حجاب اللي كان حاطط صور عائلة الرئيس من الرضيع الى الاخ الى الام الى الى في مكتبه بشهادة الجميع و اشترى شهادة دكتوراه و صدق حالو و تسلق على المناصب كلها و فجأة صحي ضميرو و غيرو كثر كالسيد جعارة و غيرهم بنفس الوقت بتلاقي كتير ناس مؤيدين عايشين برا طول عمرن وغير مستفيدين من النظام باي شكل و معو الحل بالكف عن الندب و الحقد و التخلص من الفاسدين من الطرفين للتوصل الى حل
-سوريا
Dr.Y2014-06-30 11:07:18
عزيزي المدعو مناهض الاستبداد
أنا لا أوافقك بأن ما كتبته عنك هو إفلاس فكري وإنما وصف مطابق تماماً لحالتك, وأما عن تبريري للقتل فهذا هو الافلاس الفكري بعينه لأنني قلتها علناً ولألف مرة بأنني لاأبرر ولا بأي شكل من الاشكال جرائم النظام بل أشجبها واستنكرها ولابد أنك قرأت ذلك ولكنك تعود إلى هذه الفكرة لان نتيجة الافلاس تكون في اجترار الافتراءات عندما نتوقف عن إيجاد أفكار جديدة
-سوريا
Dr.Y2014-06-30 11:05:07
طوّلي بالك علينا يا سعاد هانم 7
وليس في دولة لصوص الاوطان وليس بيننا وبين دولة بني صهيون التي تمتهن كرامة العربي وتمتطيه كالحمار فكيف لك أن تضربي التحية لقتلاهم وهم يقصفون أحياناً الناس المشيّعين لجنازة ؟؟
-سوريا
Dr.Y2014-06-30 11:01:34
طوّلي بالك علينا يا سعاد هانم 6
الذين ضرب الله على قلوبهم غشاوة فلم يعودوا يروا ولم يعودوا يشعروا بالاخطار الحقيقة التي تحيط بهم نعم البراميل المتفجرة إجرام , نعم السكود إجرام وكثير مما فعله النظام إجرام فاقطعوا الطريق على هذا الاجرام واسحبوا البساط من تحت أقدام هذا النظام وأوقفوا العنف الذي بدأتم به أنتم وهذا النظام فلا يهمنا من بدأ بقدر ما يهمنا إيقاف حمام الدم. أخيراً أحببت أن أنوه للمثال الذي أتيتي به يا سعاد خانم عن الضابط الذي يقتل على أرض معادية فهذا يا أخت يحصل بين الدول الراقية حيث يوجد احترام متبادل بينها
-سوريا
Dr.Y2014-06-30 10:57:44
طوّلي بالك علينا يا سعاد هانم 5
وأكرر ( بالرغم من الكبت والاضطهاد لهذا الشعب المطالب بحريته وكرامته ) وأنما هو جزء من مخطط كبير لابعد ما يصل إليه الاشعاع الفكري للبعض اللهم إذا كان هناك إشعاع فكري أصلاً !! وهاهي بشائر هذا المخطط التي تظهر لنا حيث زفّت لنا وسائل الاعلام البارحة نبأ إعلان دولة الخلافة أو على الاصح ,التخلف ? الاسلامية وخليفتها أبو بكر البغدادي . يا حزرك يا سعاد يا شاطرة لمين حتكون هالدولة الجديدة أجمل حلم ؟؟ أليس لأبناء عمك بني صهيون ؟؟ والله يا سعاد إنه ليعتريني شعور مختلط بين الحزن والشفقة على أبناء وبنات بلدي
-سوريا
JALAL 2014-06-30 10:57:59
الى السيد سامر 3
ولكن بالمقابل لماذا قام نظامك القاتل المجرم بقصف المدنيين الابرياء في قرى ادلب وحماة وقبل الافطار بدقائق بالطائرات الحربية والبراميل المتفجرة واستشهد جراء هذه الغارات الغادرة العشرات من الشهداء من النساء والاطفال والشيوج قلي لي يا سيد سامر هل هو مجرد قتل او ان الشباب يتسلون بقتل الناس ام مجرد حقد ارجوا ان تفسر لي لماذا نظامك المجرم القاتل يقتل هؤلاء المدنيين الابرياء اريد منك جواب بدون غطر وال سعود واردوغان وبدون خروج المسلحين وبدون اسلام سياسي ولك جزيل الشكر مقدما
بريطانيا
JALAL 2014-06-30 10:56:27
الى السيد سامر 2
الحاقد الذي يجلبهم الطاغية من خارج سوريا لقتل شعبه داخل سوريا هؤلاء هم السكان الاصليين في المدن والقرى هؤلاء يمنعون الشبيحة وعصابات عافش من دخول بيوتهم هؤلاء يدافعون عن انفسهم فانت وانا وكل الناس بتعرف لما عصابات عافش وحالش يدخلون في اي منطقة يقومون ويحضرون سيارات الزيل ويحملون كل العفش من قناني الغاز الى العاب الاطفال وحتى الحيوانات من حمام وابقار وحمير وكل شيء وبعد ذلك يقومون بحرق البيوت وقتل الاطفال والرجال والشيوخ ثم اغتصاب النساء هل عرفت الان لماذا المسلحين موجودين بين المدنيين
بريطانيا
Dr.Y2014-06-30 10:55:04
طوّلي بالك علينا يا سعاد هانم 4
الذين يكتبون في كل جملة خطيئة باللغة العربية ثم يتحفنا بأنه أستاذ باللغة العربية!! لاترجعي ياست سعاد وتذكريني بجرائم النظام والسكود والبراميل المتفجرة وتقارنيها بجرائم إسرائيل فأنا أقول لك سلفاً وكما قلتها مئة مرة أنني أشجب واستنكر جرائم النظام وهو ليس مني ولست منه فلا تخلطي الحابل بالنابل وتذري الرماد بالعيون كي تغطي ما قلتيه باللف والدوران. السذاجة يا ست سعاد هي أن تعتقدي بأن ما حدث خلال الاربع سنين المنصرمة في بلدنا وقبله في بلاد ما يسمى ,, بالربيع العربي,,هو مجرد ثورة شعب
-سوريا
JALAL 2014-06-30 10:54:20
الى السيد سامر 1
يبدو انك وصلت الى النهاية اي نهاية الافلاس الفكري ولن تستطيع ان تقدم اي مواضيع غير خروج المسلحين من بين المدنيين والاسلام السياسي والذي صرعتنا بهما في كل مقال وبمناسبة وغير مناسبة مثل نظام القاتل المجرم الذي افلاس ايظا ولم يعد لديه شيء يقدمه لهذا الشعب العظيم غير الدمار والبراميل وغازات الكلور يا سامر هؤلاء المسلحين الذين بين المدنيين هم ليسوا مخلوقات فضائية وليسوا من اتباع غريندايزروساسوكي هؤلاء هم ابناء البلد هم ابناء مدنهم وقراهم هؤلاء يدافعون عن انفسهم وارضهم وعرضهم ضد العصابات الشيعية
بريطانيا
Dr.Y2014-06-30 10:52:35
طوّلي بالك علينا يا سعاد هانم 3
ليس له علاقة بجريمة ارتكبها غيره فهنا لم نعد في مجال الدفاع عن كرامة المواطنين في بلدنا وأنما تحولنا إلى مجرمين عنصريين خارجين عن القانون وهذا ما يفعله أبناء عمك بني صهيون بشكل يومي مع الاخوة الفلسطينيين وانت تعشقين وتُعجبين بطريقتهم هذه وتعتبرينها دفاعاً عن كرامة الفصاعين الثلاثة وتحاولين أن تتهربي كالحنكليس مما قلتيه فأنا لا أسكن في قلبك ياروح قلب أمك وإنما أقرأ ما تكتبين. وهنا أتوجه إليك بالسؤال عن دبلوم آخر وهو إجازة الحقوق فاين ذهبت به يا محامية آخر زمان ؟؟ انت تذكريني بأحد المعلقين
-سوريا
Dr.Y2014-06-30 10:50:46
طوّلي بالك علينا يا سعاد هانم 2
نرجع إليك يا ست سعاد... يا عين أمك أنت قلتي بالحرف الواحد // كرامة مواطن إسرائيلي حتى ولو فصعون أغلى وأثمن من كرامة كل أعدائها عربا كانوا أم فلسطينيون// أليس كذلك ؟؟ ألست موافقة على هذه الجملة التي قلتيها بعظمة لسانك ؟؟ فأنا أقول لك يا ست بأن الفرق بين ذوي التفكير المحدود والاخرين هو أن هؤلاء الاخرين يعتبرون أن كرامة وثمن حياة أي إنسان على وجه الارض سواء كان في الفليبين أو ألمانيا أو أفريقيا أو في جزر الواق الواق ثمن حياته واحدة وهي حياة إنسان فعندما نقتل أو نضطهد شخصاً آخر
-سوريا
Dr.Y2014-06-30 10:48:42
طوّلي بالك علينا يا سعاد هانم 1
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر التعليق، ونأمل من جميع المعلقين التقيد بآداب الحوار بينهم، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
abu ali2014-06-30 05:07:59
هنيئا لك ايها الاسد
لقد ضربت رقم قياسي في محبة الشعب لك الارقام: 1- 3 ملايين طفل بلا مدارس 2- 10 ملايين مشرد 3- 11 مليون بحاجة لمساعدة 4- 300 الف شهيد و 200 الف قتيل 5- 500 الف معتقل منهم 50 الف لم يعثر على اثر منهم ماذا اقول انك اكثر رئيس محبوب لقد انتخبك في سوريا رغم كل هذه الاعمال 87% من الشعب و كما تقول سانا 11 مليون انتخبوك والذين يحق لهم الانتخاب داخلا وخارجا و الذين ذهبوا للانتخاب اقل من 11 مليون و لذلك اقول حتى الاموات والمعارضة انتخبوك يا رمز المقاومة الله ينتقم منك ومن داعش ومن كل القتلة يرجى النشر
سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-29 23:23:56
رد على المدعو dr. y للمرة الاخيرة
تشبيهي بالمنفوش يدل على افلاسك الفكري وافتقارك للنقاش الجاد بدون مكر وكذب وتعمية ولأنك تنتمي الى المنظومة الاستبدادية وتبرير القتل هذا ليس مبالغة بل وللأسف واقع وانا والله أتعجب ان يوجد أشخاص في سوريا محترمين يتعايشوا ويتاقلموا ويدافعواعن الاستبداد خوفا من الاسلام السياسي وهم بهذا ينتمون الى منظومة الرياء السياسي انا لا أتشرف ان اكون عمك وان سخريتك تدل على مستوى أخلاقك ولك لربما بالمعلم والخلقي وحسون تجد قريب لك وخاصة في الكذب والرياء والحقد والمسخرة
-سوريا
سعاد السورية. 42014-06-29 23:04:08
Dr. Y
لعدائه لهم ؟ الى متى ستبقون ساذجين بالله عليكم ؟ الى متى ستظلون هكذا تتاجرون بدمائنا ضد اسرائيل و انتم تعلمون بانفسكم من انتم ؟ و ماذا قدمتم ؟ و ماذا فعلتم ضدها ؟ ليس خلال الازمة و حسب ، بل قبلها ب 40 سنة ، لتكونوا لنا قدوة و مثال ، لا ان تكونوا تجار قضية و كومسينجية فقط ، قرفنا منكم كل شيئ يتعلق بفلسطين و اسرائيل ، وصرنا بفضلكم نفضل جرائم اسرائيل عن جرائم نظامكم و التي اثبتت للقاصي و الداني ان اسرائيل فعلاً ارحم منكم ، خذوا كلامي هذا و تاجروا به و انعتوني بالعمالة والخيانة قدر ما شئتم
-سوريا
سعاد السورية. 32014-06-29 23:02:49
Dr. Y
مشاعري تجاه الاسرائيليين ؟ اذا فهمت هذا ؟ فاسفي عليك و على شهادتك وعلى لقبك بالدكتور ، الم تقراً و تفهم ما قلته : ( كم اتمنى ان نشن حرباً على عدونا من اجل كرامة فصعون سوري واحد ؟ ) فهل انت فعلاً بمستوى ثقافي لا تعرف الفرق بين الاحترام للعدو و التبرير و التاييد له ؟ ، انا اعلم انه عندما يقتل جندي او ضابط على ارض معادية و يدفن فيها ، يقف تلة من الضباط و الجنود المعادين و يضربون له التحية العسكرية احتراماً لانه قتل من اجل بلده ، فهل تفهم من هذا ان هؤلاء ضربوا التحية له تاييداً و تبريراً
-سوريا
سعاد السورية. 22014-06-29 23:01:36
Dr. Y
تماما كما عاش اولادنا لثلاث سنوات تحت جحيم براميلكم و سكودكم و نيران جيشكم و حالشكم و داعشكم ، لكن المصيبة بك بالذات تكمن في سذاجتك ، عندما فهمت من كلامي عن ان احترامي للعدو اسرائيل و عشقي لتفانيها من اجل سلامة حياة مواطنيها بانني ( ابرر علناً جرائم الاسرائيليين و اقول بنفاق منقطع النظير انني اكره اسرائيل ، فمن يكره الاخر لا يبرر له ما يقترفه من اجرام بالحجة الواهية انه يحافظ على كرامة مواطنيه ) ، فهل فهمت من كلامي انني ابرر لاسرائيل ما تفعله بالشعب الفلسطيني ؟ وهل انت تعيش في قلبي لتعلم
-سوريا
سعاد السورية. 12014-06-29 23:00:32
Dr. Y
اعجبني جداً تشبيه الاخ جلال لك ب ( ابو الفصاعين ) نظراً لموضوع الفصاعين الذي طرحته انت ، فانا اوافقك يا اخ دكتور Y ، باني مصيبة بمعنى الكارثة ، لكن مصيبة وكارثة على من ؟ انها عليكم و على امثالكم انت و سامر باشا و ملحد افندي ، فمن قال لكم اننا سنكون يوماً ما نعمة و اماناً و سلاماً عليكم ؟ لا .. لا .. اقولها بصراحة و دون لف و دوران ، سنكون عليكم و على كل من يدعم او يبرر لهذا النظام المجرم الافاق جرائمه ، سنكون عليكم اكثر من مصيبة و كارثة و لن تنعموا بحياتكم بيوم هادئ ، حتى اولادكم سيعيشون
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-29 21:00:13
الى SYR
اذا كنت مهتماً بمستواي الثقافي و التعليمي لهذه الدرجة ، فها هو : خريجة دبلوم تربية عام 86 - اجازة بالحقوق عام 90 - عضوة اتحاد نسائي عن محافظة ( .. ) من عام 2002 و حتى 2008 ، عضوة اتحاد الكتاب العرب منذ عام 99 - لدي ثلاث مؤلفات كتب عن المراًة العربية ، اما عن الفكر الالحادي المدمر ؟ نعم هو مدمر في بلادنا لانه يفصلك عن عقيدة و افكار شعب 95 ٪ منه متدين و صاحب عقيدة ، هذا لا يعني ان الفكر المتطرف هو البديل و هو الدواء للعلل في مجتمعنا ، ارجو ادراك هذه الحقيقة و عدم فهمها بالمقلوب كما فهمتها ان
-سوريا
محامي حنائي 2014-06-29 20:28:52
لماذا قانون للكاتب بالعدل ؟
هذه الامور في كل دول العالم هي من اختصاصات وزير العدل حصراً بالتنسيق مع القاضي البدائي و رئيس النيابة العامة ، و لا داع لتدخل مجلس الشعب او رئيس الجمهورية فيها ، لا نعلم لماذا اصدار قانون خاص بهذا الشاًن من رئيس الجمهورية و عنده مهام اكبر و اًهم بكثير بهذه الظروف ؟ ام لمجرد الاثبات انه رئيس جمهورية و يمارس صلاحياته و كاًن البلد بخير و امان و لا يوجد فيه اي مشكلة ؟ فاصدار قانون باجراء محاكمات لمعتقلين منذ ثلاث سنوات دون اجراء او طرح سؤال لمعتقل ( ما اسمك ؟ ) اشرف و احسن من هذه القوانين الكركوزية
-سوريا
سامر 2014-06-29 19:37:31
الفقراء يدفعون ثمن هذا العنف والتحريض
عندما تقوم بالتحريض على العنف مستخدماً هذا الموقع او غيره من وسائل الاعلام و التواصل على النت تذكر ان من يدفع ثمن تحريضك هم اطفال و نساء ورجال وشيوخ فقراء تعبوا كثيراً و لن يتمكنوا من قراءة تجارتك بعذاباتهم و تحريضك على المزيد من العنف والانتقام لانهم ببساطة قتلوا أو هجروا أو ليس لديهم مال يشترون به "آي باد" أو موبايل ذكي مثلك و مثل اولادك و اذا كان لديهم فليس لديهم كهرباء و اذا كان لديهم فليس لديهم بيت. أرجوك توقف و فكر قبل ان تحرض و ضم صوتك الى صوتي: لا للسلاح بين المدنيين.
-سوريا
سامر 2014-06-29 16:55:09
المطلوب هو خروج المسلحين من ببن المدنيين
سيد جلال، انا لا أطالبك بالتوقف عن فضح النطام الأمني و جرائمه لكن أرجوك ان تتوقف عن التحريض على العنف و انت تعيش بأمان و اطمئنان مع عائلتك خارج سوريا. اذا أردت الجهاد فاذهب و جاهد بنفسك وليس بأولاد الناس وبين بيوتهم و من الضروري كي لا تكون منافقا ان تأخذ عاىلتك لتعيش هناك معك حيث يكون جهادك. غير هذا هو نفاق.
-سوريا
JALAL2014-06-29 16:01:42
التشبيح عن بعد 4
وبالمقابل نرى جيش بشار بدل ان يلقي خطاب ومبادرة حسن نية بمناسة هذا الشهر الفضيل يقوم بقصف شعبه بالبراميل والغازات السامة والكيماوي والكلور وما زال هذا يتاجر بالقضية الوطنية بعد ان دمروا هذا الوطن بالبراميل والصواريخ والطائرات الحربية والقنابل الفراغية لو كان للوطن لسان ويد لمسح بكم كل قاذورات الارض وانشئ لكم مجلدات واشعار و كل انواع الهجاء والذم والقدح لتتوقفوا عن المتاجرة به في سوق النخاسة يا سامر ساظل في الميدان والنت واعتقد هذا يرفعلك ضغطك
بريطانيا
JALAL2014-06-29 15:59:08
التشبيح عن بعد 3
بالوطنية لا تسمن ولا تغني من جوع فهذا هراء اما الاخر ابو الفصاعيين فما زال شماعة اسرائيل حاضرة ولكن عندما نرى افعال نظامه المؤاوم والممانع وافعال اسرائيل وترى الفرق تتمنى ان تكون اسرائيليا مع اننا نكره اسرائيل كرها شديدا واقل شيء بمناسبة هذا الشهر الفضيل نرى ان الناطق العسكري باسم الجيش الاسرائيلي يهنئ الامة العربية والاسلامية بمناسبة شهر رمضان المبارك ويقدم التهاني ونعرف ان هذا الخطاب من عدو اسرائيلي ونعرف انه لا يقدم ولا يؤخر شيء من القضية العربية
بريطانيا
JALAL2014-06-29 15:57:07
التشبيح عن بعد 2
الوطنية ويطلبون من الاحرار ان نتوقف عن فضح ممارساتهم وممارسات نظام الطاغية ويتبعون سياسة كم الافواه ولكن احب ان اذكرك يا سامر ان تلك الايام انتهت من حياة السوريين وسوريا لا يمكن ان تعود الى تلك الايام ايام العز لكم سوريا الجديدة قادمة شاء من شاء وابى من ابى ويا جبل ما يهزك ريح كنت اتمنى منك يا سامر ان تطلق انت ورفقاتك الشبيحة على سيريا نيوز ان تطلقوا مبادرة لنظامك القاتل المجرم ان يتوقف فقط عن قصف الاطفال والنساء والشيوج بالبراميل المتفجرة اما ان تلقى علينا خطب رنانة وخطابات فيسبوكية حماسية
بريطانيا
JALAL2014-06-29 15:53:01
التشبيح عن بعد 1
كنت قررت ان امتنع الرد على اي شبيح وخصوصا في شهر رمضان المباركة وتهانينا برمضان كريم ومبارك لجميع الناس في انحاء العالم وكنا نتمنى ان يقوم هذا النظام القاتل المجرم وشبيحته في الارض والنت بمبادرة حسن نية بوقف جميع الاعمال العسكرية بمناسبة هذا الشهر الكريم ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركة تجري الرياح بما لا تشتهي السفن نرى ان هذا النظام القاتل المجرم يلقي بمزيد من براميل الحقد والدمار ويلقي بمزيد من غازات الكلور في حماة وادلب اما الشبيحة على النت فيوزعون شهادات في حسن السلوك وشهادات في
بريطانيا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-29 14:19:17
غزوة سعاد لتعرية الالحاد
وهكذا ظهر الدافع الحقيقي الكامن خلف المرافعة السياسية للاخت سعاد، فعلى غرار الاخ غسان، تفارق سعاد حذرها أخيراً لتتحدث بوضوح،نعم أيتها التحررية العتيدة، سأجاهر بالالحاد فهذه الأرض ليست اقطاعاً اسلامياً يورثها الله لعباده الصالحين، بل إنما هي بلد لكافةالمواطنين بصرف النظر عن خرافاتهم،صدقيني منذ بداية الاحداث حتى اليوم حاورت العديد المقنعين بقناع الديموقراطيةالكافرة،فوجدتهم بالجملة كائنات تعتاش على الاستبداد الكهنوتي اللاهوتي الاخطر من السياسي بمرات، فتحرري عقلك وضميرك من سلطة الكهنوت
-سوريا
Dr.Y2014-06-29 14:07:33
تحية للأخ إيليا من القصاع
والشكر الجزيل لتهنئتك ونتمنى أن يعيد الله هذه المناسبة عليكم وعلى كل الاخوة المسيححين والمسلمين في هذا البلد بعد أن ينعم بالحرية والاستقرار والحياة الهانئة الطبيعية التي ينشدها كل إنسان في هذا العالم.
-سوريا
Dr.Y2014-06-29 14:06:12
الاخ جرزاوي
معذرة للملابسة وتحيتي لك
-سوريا
Dr.Y2014-06-29 14:04:30
يا سعاد هانم أنت مصيبة 3
قال بعض الاخوة المعلقين هنا أن العلّة فينا نحن ولا يجب أن نرمي على الاخر مسؤولية ما يحدث لنا . نعم يا أخوة كلامكم سليم وهذه الخنساء هي عينة من مصائبنا الذاتية التي منها أيضاً أؤلئك الذين يتهمون كل من يتكلم عن إسرائيل وجرائمها بالمتاجرة بالقضية الفلسطينية وبيع الوطنيات دون أن يدركوا أن ما يحدث عندنا الان مرتبط إرتباطاً وثيقاً بما يصدر ويحاك في الخفاء من هذا الكيان السرطاني المسمى إسرائيل. نعم العطل منا نحن ولكن هناك من يستغل هذا العطل وهذا الغباء المتأصّل فينا منذ الازل ليوقد نار الفتنة كلما انط
-سوريا
Dr.Y2014-06-29 14:02:43
يا سعاد هانم أنت مصيبة 2
أن ترمي القنابل الحارقة على مئات الناس لفشّة الخلق فقط ؟؟ إذا كنت تعشقين هذا النوع من ( الدفاع عن المواطنين وكرامتهم ) وتحترمي هذا الاسلوب الاجرامي الانتقامي من الابرياء فأنت فعلاً مصيبة بل أكبر المصائب. نحن لا ولن نبرر للنظام إجرامه وأتحدى من يقول أنني بررت للنظام ولو بكلمة واحدة أي جريمة من جرائمه ولكنك أنت تبررين علناً جرائم الاسرائيلون وتقولين بنفاق منقطع النظير أنك تكرهين إسرائيل فمن يكره الاخر لا يبرر له ما يقترفه من إجرام بالحجة الواهية أنه يحافظ على كرامة مواطنيه.
-سوريا
Dr.Y2014-06-29 14:00:59
يا سعاد هانم أنت مصيبة 1
هنا تتساءلين ... مصيبة بمعنى ..الصواب ؟؟ أم مصيبة بمعنى .. الكارثة ؟؟ أو بمعنى الاثنين معاً ؟؟ أنا برأيي أن الصح هو هذه الفكرة الاخيرة . لماذا ؟؟ الجواب سهل وهو أن الذين تعشقينهم يقيمون الدنيا ولا يقعدونها من أجل ثلاثة فصاعين . هنا وهنا فقط أنت مصيبة بمعنى الصواب ولكنك مصيبة بالمعنى الآخر في كل شيء تكتبينه يا خنساء الثورة العظيمة . يا سعاد إذا خطف أحد ما قريباً لك هل يحق لك أن تحملي كلاشينكوف وتدوري على كل البيوت وترفسي أبوابها بقدميك وتخرجين سكانها وتعتقلينهم وهم أبرياء ؟؟ هل يحق لك
-سوريا
جزراوي 2014-06-29 13:27:36
إيليا و الاخوة بسوريا نيوز
كل عام و انتوا بالف خير شباب و صبايا، مسيحي، مسلم، كردي عربي تركماني ارمني شركسي سني شيعي ملحد يزيدي كل عام و سوريا بخير انشاء الله بدون بيجوات و صور و أصنام و مفارز و الاف المؤسسات المدنية بأسم باسل و الاسد كل عام و سوريا جميلة بأهلها و بعيدة عن الفتن، عن الايراني و السعودي عن الامريكي و الروسي ، كل عام و اهلك و جيرانك بخير ايليا من القصاع،
-سوريا
جزراوي 2014-06-29 13:15:05
و تأكيداً على كلام الأخت سعاد
قتل طفل بعمر 13 سنة بصاروخ سوري عبر الحدود و لك حتى الصاروخ اللي على اساس أطلقوه على العدو بعد 35 سنة صيام قتلوا فيه طفل عربي و ربما سوري، و مشان هالطفل الحامل للجواز الاسرائيلي اليهود طالعوا سلاحهم الجوي و قصفوا 9 مواقع لجيش الاسد و قتلوا (حسب اعلام ورق الفلافل) 10 جنود هدول في حدا راح ياخذ بثأرهم، الخامئني ام حسن ام بشار ؟ هو يعرف انه اذا اطلق بعرورة عليهون راح ينهوه هو عيلته و من وراه، سامر انا مش معارض انا سوري و لست داعشي و لا أتقبل اي فكر متطرف، الحل بسيط يرحل هو و عشيرته، او الحرب.
-سوريا
سامر 2014-06-29 12:55:58
الخراب الاسلامي
لم أكن أتخيل أن تكون عفونة و قذارة "الربيع العربي/الخراب الاسلامي" لهذه الدرجة التي اذا قارنت معها حكم القذافي و مبارك و الاسد تراه أفضل منها! كنت أحلم بثورة تخلصنا من هذا الاستبداد والفساد والتخلف المقيم على قلوبنا لكن بعد أن رأيت خرابكم و متاجرتكم و عنفكم و غلظة قلوبكم و كذبكم و نفاقكم و امتهانكم أمام براميل النفط القطري والسعودي أصبحت أقرف حتى من التلفظ بكلمة ربيع أو ثورة. قال ثورة قال...اي تضربوا انتو و هالثورة يلي مابتعرف مفكرة تهريج القاسم و حقد الزعاترة متل فلسفة فولتير!!!
-سوريا
SYR2014-06-29 12:54:37
الى سعاد السعودية
ممكن اسألك شو مستواك الثقافي او التعليمي؟؟ هلق الفكر الالحادي مدمر؟العما ازا صحي ههههههه بس بتعرفي شو انا بفضل الملحد على الف واحد متدين متطرف يهددني بالقتل و طبعا انت حرام تكوني سورية او اشك انك سورية بنفس كمية الشك اللي عندك واللي عم توجهيها لباقي المعلقين
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-29 10:16:33
كفي وطنيات خائنة
2-ولزيادة ثروته واستمرارغسيل الاموال مع المافياالروسية والإيرانية ومن اجل ان يستمرضباط امن الحزب والعائلة بالنهب والسلب والتهريب وإدارة الملاهي وما جر جرها ومن اجل ان يستمرالاسد مع عائلته بحكمناواذلالنا ومن اجل ان يبني ضباطه القصور على تلال الساحل المنهوبة عوضا عن انه لا يستطيع استخدام ولا 5%مع اسرائيل من القوة النارية المستخدمة مع شعبه الأعزل ونراه يردعلى مهاجمة اسرائيل لجيشه بقتل الاطفال السوريين ببراميل قذرة من صنع جيشه ابو شحاطة كفى بيعنا وطنيات خائنة
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-06-29 10:10:36
ليس دفاعا عن الجزراوي
1-ولكنني لا اريد ان اسكت عن هذه المراوغة واستخدام اسرائيل كالعادة لاذلالننا وقمعنا ان اسرائيل تقوم "بإذلال" الشعب الفلسطيني من اجل ثلاثة من المستوطنين المغتصبين،ونظامك المقاوم قتل مئات الالاف من شباب وأطفال ونساء ورجال سوريا وأعاق اكثر من ثلاثة أرباع المليون جسديا والملايين نفسيا وخاصة اطفالنا وهدم الملايين من بيوت المساكين والفقراء والبنية التحتية للوطن السوري من اجل ان يستمر نهب الشعب لصالح العائلةبقيادةرامي مخلوف بالنهب والسيطرة على مستقبل وحياة السوريين
-سوريا
سامر 2014-06-29 09:21:34
"مجاهد" عن بعد
يرسل شيوخ الجهاد في قطر والسعودية أولاد الاخرين للقتال في سوريا بينما يرسلون ابناءهم للدراسة في امريكا. كذلك يفعل مناهض و جلال و سعاد و كل من يحرض عن بعد على استمرار العتف والقتال بينما يعيش هو وعائلته في آمان في الخارج. طبعاً، لكي يسكتوا ضميرهم، هم يرسلون المال و يكتبون على النت، و اذا نقح عليهم الضمير زيادة عن اللزوم يمكن اسكاته ب "اعمال اغاثية" في "المناطق المحررة". سيد مناهض، اذا كنت ترى انه يجب تدمير كل حجر في سوريا فهذا رأيك لكن يجب ان تكون هناك انت وعائلتك...و الا فاعذرني هذا نفاق...ث
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-29 01:48:23
Dr.Y
رغم كرهي لاسرائيل كعدو ، لكن كم احترمها و اعشق تفانيها من اجل سلامة حياة مواطنبها ، فمن اجل ثلاثة فصاعين مستوطنين تم اختطافهم ، اقامت الدنيا و اقعدتها و مستعدة ان تشن حروب لاجلهم و لانها عندها كرامة مواطن اسرائيلي واحد حتى لو فصعون اغلى و اثمن من كرامة كل اعدائها عرباً كانوا ام فلسطينيون ، كم اتمنى ان نشن حرباً ضد عدونا من اجل كرامة فصعون سوري واحد ، و ما اكثر الكرامات المهدورة في هذا الوطن وما ارخصها تحت بسطار العسكري و رجل الامن
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-29 01:31:20
الى الملحد
ماذا ينفعنا او يضرنا اذا قلت انك متضرر من البعث منذ عام 2008 ؟ لانه حتماً ما من سوري و مهما يكن ، الا والتعن انفاس انفاسه من هذا البعث ، فكلامك غير جديد علينا و لا يعطيك شهادة حسن سلوك طالما انت بهذا الفكر الالحادي المدمر و العجيب فيك انك لا تخجل من اظهار الحادك هذا ، يبدو اننا سنصل لنتيجة معك و هي اننا سنفضل الف بعثي غيرك و لا واحد مثلك
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-06-29 00:57:01
تهانينا برمضان للجميع
باسمي و اسم مسيحيي سوريا ، اهنئ ادارة سيريا نيوز و كل العاملين بها و كافة الاخوة المعلقين معارضين و مؤيدين ، بحلول شهر رمضان ، اعاده الله عليكم و على الشعب السوري كافة بالسلام و الطمانينة و الحب و الالفة ، و ان تكون طموحاته قد تحققت في الحرية و الكرامة بعيدين عن الاستبداد و الديكتاتورية و الفساد .
-سوريا
سامر 2014-06-29 00:30:53
لكم "ثورتكم" و لي ثورتي
سيد مناهض و جزراوي و سعاد، كفاكم شعارات جوفاء و متاجرة بالمدنيين و حماسة و تحريضاً دينياً و عنصرياً. هذا لا يفيد شيئاً و على العكس هو ينفر الناس من التغيير ويقوي قبضة السلطة الامنية على الدولة والمجتمع. كفى رعونة و هوجنة ... ماتفعلونه و تكتبونه ليس اكثر من بهلوانيات حماسية و ظواهر صوتية مزعجة.
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-29 00:27:34
دمشقي لا ديني
هناك فرق بين ان تحتفظ براًسك فوق كتفك و بين ان ترفع راسك عالياً شامخاً كي تعيش حراً كريما ، فكل الحيوانات و الكائنات تريد الاحتفاظ براسها فوق كتفها ، لكن شتان بين كائن يريد الاحتفاظ براسه و لا مانع من ان تتحطم امامه كل الرؤوس و بين كائن يدفع راًسه و دمه ليرتفع راس غيره ، و صدق غوار الطوشة حين قال : خلقت في هذا الوطن لارفع راسي لا لارفع ارجلي ، اما اوراق الطابو تبع بيت جدك ، اكيد ممهورين بختم الفرع ( 39 ) و مرفقة مع ايصال دفع تحت بند ( نفقات غير منظورة للضرورة ) فخليهم الك و احتفظ بهم بالاًزمات .
-سوريا
Dr.Y2014-06-28 23:56:31
سلام خاص قبل النوم لمناهض الاستبداد القوي 2
يمكن لأنّو البوشار يحدث فرقعة قوية عندما يُصنع في الوعاء بس لمّا بتحطو تحت أسنانك بتحسّو طري وفاضي وكأنك عم تاكل بمنامك. لك يا بني آدم إيمتى رح تفهم أنو نحنا مالنا مع هالنظام وأنّو نحنا فقط شايفين طريقتكم خطأ بالتخلص منه إيمتى بدك تفهم أنّو العنتريات الفارغة ما بتعطي نتيجة إيمتى رح تفهم أنّو طريقة خطابك طريقة خشبية لا تختلف عن لغة النظام سوى باتجاهها المعاكس لاتجاهه. تصبح على خير يا عمّو.
-سوريا
Dr.Y2014-06-28 23:54:39
سلام خاص قبل النوم لمناهض الاستبداد القوي المخيف
لقد جعلتني يا مناهض أهتز حماسة وشعوراً بالفخر والاعتزاز بوجود أمثالك من الابطال الشجعان الذين سيخلصوننا من الاستبداد والقهر عاشت سوريا بزنود وشجاعة أبطالها من أمثالك ولنمضي قدماً بخطاً ثابتة نحو مستقبل مشرق تسوده الوحدة والحرية والاشتراكية عاشت الامة العربية وعاش أمثالك يا مناهض الاستبداد وليسقط كل مستبد ,,, عضّة كوساية يا مناهض الاستبداد وبجهودكم الجبارة سنصل إلى هدفنا بإسقاط الاستبداد . بس ما بعرف ليش تعليقاتك بتذكرني بأغنية...طير وفرقع يا بوشار...!!!
-سوريا
سامر 2014-06-28 23:47:39
من مصلحتنا رفض العنف بالمطلق
أعتقد انه من مصلحتنا كلنا ان يتوقف العنف من كل الاطراف و تحت اي مسمى كان. من مصلحتنا أن يتوقف التحريض على العنف و كل أشكال التحريض الديني و القومي. من مصلحتنا ان نشجع كل الافراد على المشاركة بشكل سلمي دون تخوين أو تكفير أو مزاودة و متاجرة. من مصلحتنا أن ننفتح على الجميع بلا استثناء. من مصلحتنا ان نتقبل النقد من اي كان و مهما كان قاسياً و ان نتعلم من اخطاءنا و نحاول تصحيح المسار. لا يمكن إسقاط الاستبداد بالحماسة و المسبات و المزاودة و المتاجرة...الثورة علم وليست عراضة وعنتريات.
-سوريا
جزراوي 2014-06-28 22:46:23
الاخ الدكتور y ( الفلسطينيين كل يوم اجتماعات مع ال
يكفي تجارة بقضيتهم، فهمت تعليقي غلط كلامي مش موجه الك يا دكتور بل (له) و عشيرته ليست طائفته بل كل من يشد على يده، لم اقصد ان أوجه لك ما يؤذيك، بالنسبة للخلبية الوطنية، الشماعة الإسرائيلية اللتي علقت عليها كل الجرائم و الاستبداد و النهب، كان لي لقاء مع صديق دبلوماسي فلسطينيي و مؤيد للعظم قالها و بالحرف لا مجال للمقارنة بين اجرام بشار و اجرام اليهود (اليهود ارحم)ما قصدته انا من دمر البلد و نهبها و شرد اهلهل و قتل مآت الالاف مش اليهود يا دكتور، قلتها مراراً، و الله لو كان من الصحابة لطالبت بإعدامه
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم 2014-06-28 21:39:55
سعاد السورية
نعم هي صيحة رائعة كما وصفتِ، أنا مثلكم تماماً أعرف أي نظام هو البعث، وأنا متضرر بشكل مباشر منه، منذ عام 2008 حيث منعت من الكتابة في صحيفتين لانتقادي التقارب السوري التركي العصملي آنذاك، ومع ذلك أفضل أن اقضي ما تبقى من حياتي على عربة خضرا بسوق الهال، أنا شخص أحب الحياة وأفضل أن احتفظ برأسي فوق كتفي هذه خلاصة .. ذكريني ابعتلك وراق الطابو تبع بيت جدي بباب سريجة سعاد خانم
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-28 21:33:10
زهور سوريا في أرواحنا
5-ان زهور سوريا من الشباب المثقف ومن كل المذاهب والطوائف والذين انتموا للحرية والكرامة قتلهم نظامكم واعتقلهم وعذبهم واذلهم تركوا أسمى ايات العزة والإباء والتضحية كانوا ابناء لمدنهم وحاراتهم وقراهم ورفاق في معامل وجامعات كانوا طلبة وعمال وفلاحين وجامعيين لم ينتموا للإسلام السياسي كما تكذبون ولم يأتوا من افغانستان  وغيرها كانوا اهل البلد ابناء حمص وحلب ودرعا وبقية المدن ولكن النظام ادخل داعش وغيرهالوئد الثورة بدعوى محاربة الاسلام السياسي واستدرار عطف اسرائيل والغرب للبقاء في السلطة
-سوريا
Dr.Y2014-06-28 21:31:35
له له له يا أخ جرزاوي 3
واعذرني الظاهر أن سوريا والسوريون ودماؤهم وكل حجر على حجر في سورية أرخص عندك بكثير من أن تكون مرؤوساً من شخص ليس من طائفتك , صحيح يا جرزاوي أنه ليس في ذلك عدل وصحيح أن في ذلك ظلم واستبداد ولكن عندي شعور أنه لو كان هذا المستبد من طائفتك لن يكون رد فعلك بهذا الحقد العنيف. لا أحد يا سيد جرزاوي يبارك تسلط طائفة من الطوائف على المراكز والوظائف الحساسة في البلد ولكن أن تطلب تدمير كل حجر على حجر وانتحارك ونحرنا معك للتخلص منهم فأقول لك كما يقول الفرنسيون : نو..ميرسي مسيو
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-28 21:30:58
سوريا بدها حرية
4-ان تآييد هذا الاجرام المنقطع النظير بحق ابناء وطنكم وأخوتكم بالإنسانية هو مدان بكل المبادئ الانسانية المتعارف عليها في العالم انتم مثل زعماء روسيا المافياوية وإيران المتخلفة وبقية منتفعي الأمن السوري اللبنانيين من صحفيين وسياسيين ، أنكم لن تستطيعوا وئد ثورة الشعب السوري العظيمة وان تامر عليها النظام وأعداء المدنية والثورة ياسادة تتوقد وستنفجر في طوفانات بشرية ضد الاستبداد الاسدي عندما سيضطر النظام لوقف اطلاق النار وسننشد: الشعب السوري واحد واحد واحد ، وسوريا بدها حرية
-سوريا
Dr.Y2014-06-28 21:29:54
له له له يا أخ جرزاوي 2
لمجرد خطف ثلاثة ( فصاعين ) لصوص أراضي وحارقي شجر الزيتون . يقومون بمعاقبة وإذلال شعب بكامله مذنبا كان أم غير مذنب فكرامة العربي والفلسطيني مداسة عندهم بالبسطار ولن أنسى رؤية أحد هؤلاء المجرمين اللصوص الذين يسمون أنفسهم مستوطنين على أحدى شاشات التلفزيون والذي قام بركوب ظهر أحد الفلسطينيين كالحمار لاذلاله فقط .فهيا يا صديقي الجرزاوي لا تنتظر لحظة أذهب واطلب مساعدتهم ولكن عليك تقوية ظهرك كويّس عندما يطلبوا منك الفاتورة.وأنصحك باستعمال نظارات رؤية بعيدة المدى قليلاً.
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-06-28 21:26:29
الحاد سلوكي شيطاني ام فكري ؟
3-عن حزب الله وحماس والجهاد الاسلامي اذا استثنينا مقاومتهم للدولة الغاصبة الاسرائيلية .وكلمة للملحد المتفاخر ان الإلحاد لا يعني تبرير قتل خصومك وتبرير القتل والاستبداد ان رموز اللادينيين في العالم هم من اعظم الانسانيين ويتمتعون بفكر انساني سامي، ويوجد ملحدين ينتمون الى الدائرة "الشيطانية " كاتباع النازية وغيرهم من فاقدي الانسانية فانت الى جهة تنتمي وخاصة وانت تدافع كبقية الشبيحة عن القتل والهدم .ان تبريراتكم مكشوفة ومفضوحة انتم لا تبحثون عن الحقيقة والعدالة بل تراوغوا وتمكروا
-سوريا
Dr.Y2014-06-28 21:28:12
له له له يا أخ جرزاوي 1
وين راحت الصحبة , على حساب قلت لي الحمد لله عالسلامة طلعت أنا السبب ؟؟ وأنا وعشيرتي كمان؟؟ , بس أنا يا أخ جرزاوي مالي عشيرة وما عرفت أنا السبب بشو ؟؟ وطلعت وطنيتي خلبية كمان ؟؟ أنشاء الله بتعلم الوطنية الاصلية منك وبصير بطلب من إسرائيل وامريكا تجي تخلصنا. بس لعلمك يا سيد جرزاوي إذا ولاد عمّك بني صهيون صاروا في عقر دارك لاتفكر أنك بتخلص من العبودية والطائفية وهي عقدة العقد الظاهرة في كل تعليقاتك. الاسرائيلي يا صديقي يقوم بحملة شعواء على شعب بأكمله ويقوم بالاضطهاد والقتل
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-28 21:24:01
ضد الاستبداد بكل أشكاله
2-والذين تدعون التقدمية والعلم تسكتون بل وتبررون ذلك بالقضاء على الاسلام السياسي يالها من مهزلة وتلفيق ومراوغة ومكر تأسس عليه الاستبداد بحزبه ورئيسة وأعوانه أمثالكم، مرة اخرى وللمليون نحن السوريون ضد الاستبداد بكل أشكاله القومية والعلمانية والدينية المتخلفة الفاسدة ولكنك تعمون عن الاستبداد الديني الملالي المتخلف في ايران التي تمارس ابشع أدوار ممكنة للاستبداد الديني في ايران والمنطقة وتستند كزميلتها السنية على دين صنعوه هم لتبري القهر والاستبداد ان داعش وأخواتها لايختلفون
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-28 21:15:49
فرسان التعمية والنفاق
1-اراقب من حين وآخرمسارالمناقشة وخاصة تعليقات ومبررات القتل الاسدي بحق الابرياء لفرسان الثورة المضادة الثلاثة (الملحد والسامر والمدعو الDr. )تارة باسم التعقل وتارة باسم السلام ويهاجمون ثورة الحرية والكرامة المجيدة التي تسكن في روح السوريين الى يوم القيامة وتعمقت بعد أمعن الاجرام الاسدي قتلا وهدما وإذلال وتقطيعافاق في بشاعته كل جرائم الانسانية منذ فجرالتاريخ وخاصة انه ومع شبيحته يقتل ابناء وطنه بعد ان حكم عليهم بالإعدام ووصفهم بالبيئة الحاضنة وقدرهم بالملايين وانتم أيها النجباء
-سوريا
جزراوي2014-06-28 18:58:43
dr y هو و عشيرته السبب و يكفي وطنيات خلبية.
حتى و ان افترضنا ان كل كلامك محق بالنسبة للغرب، خلص خلي سيادته يتنازل عن السلطة و المباشرة بتشكيل حكومة وطنية و انتخابات رآسية حقيقية، في شي ما تفهموا انت و امثالك انه هالوطن مدمر بطرفه السني و ما تبقى هو لهم و ب 60 الف جهنم ان تدمر،فبيوتهم ليسوا بأعز من بيتي و من ارسل اولاده ليقتل السوريين بجميع المحافظات ستصل نيران الاخرين الى بيته بالنسبة لي انشاء الله ما يضل حجر على حجر من سوريا على ان يبقى هؤلاء الطائفيين القتلة، ما تفرق مين يخلص على هالعصابة امريكا ام اسرائيل او الشيطان الرجيم.
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-28 16:05:00
دمشقي لاديني
حاشا لدمشق ان تحوي دمشقي مثلك ، و اتحدى الكون ان تكون دمشقياً او سورياً من تراب هذا الوطن
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-28 15:43:08
دمشقي لا ديني
ما اروعها من صيحة صحتها يا دمشقي :( عاش الاستبداد البعثي و ليسقط قوم لا ناًتمنهم على قشة في بلدنا ) ، عش في هذا النعيم يا ( دمشقي ) و تنعم باستبداده ما تشاء فهذا النظام هو لك ولامثالك و لم يخلق اساساً الا لامثالكم ، واذا كنا نحن يا ( دمشقي ) لا نؤتمن على قشة في بلدنا ، فقد جربناكم 43 سنة و اذا بكم لاتؤتمنون حتى على انفسكم من انفسكم ، ارجع بالتاريخ قليلاً الى الوراء ، وتذكر صلاح جديد و محمد عمران و ابراهيم ماخوس و اخرهم رفعت الاسد ثم رياض حجاب و مناف طلاس و جهاد مقدسي و المخفي اعظم .
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-28 05:17:57
هل يحق للمتدين أن يجاهر بايمانه؟
يحق له طبعاً فهو حر، كما أنني حر أن أعلن عن قناعاتي – وإن كانت ترفع ضغط البعض- وهذا هو هدف التحرر في نهاية الأمر، أن يعيش الفرد تجربته الايمانية واللا ايمانية كاملة وأن يعبر عما يعتقد، دون أن يشكل خطابه تحريضاً معلناً بالمعنى الجنائي للكملة، أما وإن كان تحررٌ كهذا لا يتناسب مع طموحك التحرري سيد غسان فانصحك أن تجد لتحزبك السياسي نعتاً آخر وصفة أخرى غير مقتبس من قاموس الملاحدة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-28 05:17:06
أنت تمارس وصاية ليست من حقك
وفي ذات الوقت تقدم نفسك على أنك مناهض للاستبداد ، ولعل اعمق فهم وصلت إليه بالنسبة للاستبداد لا يتعدى طرح كف يد الأجهزة الأمنية عن المجتمع، لكن مهلاً، الاستبداد لغة أيضاً، وخطاب قبل أن يكون ممارسة على مستوى الفرد والدولة، والتاريخ علمنا أنه ليس ثمة أسوء من الاستبداد الديني فهو يخنق روح المجتمع ويضع العصا في عجلات تقدمه، ويهبط بالانتاج الفكري والأدبي إلى مستوى الاصفار المكعبة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-28 05:15:36
إضافة إلى أن ثقافة السيد غسان
تبدو ثقافة عناوين لا أكثر، فهو يفترض أن عبارة (الدين أفيون الشعوب) ترتبط برؤية بلشفية لماركس، وهذا أمر خاطئ، على اعتبار أننا لو راجعنا كتابات ماركس الأولى في المرحلة التي يسميها الناقد الماركسي الفرنسي ألتوسير، بكتابات البرجوازي الشاب، لوجدنا ذات الفكر بصيغ مختلفة، بل أن من أشهر عناوين هذه الكتابات " الدين لا يصنع الإنسان بل الإنسان صنع الأديان" بكل الأحوال ماركس ليس موضوعنا فأنا لست شيوعياً بالمعنى السياسي للكلمة..
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-28 05:14:15
مع التحية للأخ سامر
أود أن أشكر السيد غسان حقيقة على ماقام به من تنازل مذهل من علياء ملكوته ليخاطب "شقفة ملحد" مثلي، مبدياً في الوقت عينه المزيد من التنازلات - لا أعرف حقيقة لأي اله أنا مدين بذلك- ليعلمني ما لا أعلم، وهذا لعمري لكرم عظيم لا أستحقه، على كل حال، السيد غسان يتحدث عن ماركس طبعاً من منظور عقليته الدينية التقديسية، فهو يحسب أن أقوال ماركس وغيره عند اللاديني تحاط بقدسية تماماً كأقوال الأنبياء أو القديسين عند المتدين..
-سوريا
فواز السوري 2014-06-27 23:40:55
الاخ عبد الله
ما تقوله عن اللعبة صحيح 100٪ انها المسرحية التي تخرجها اميركا وتضع روسيا السيناريو و ايران هي الممثل و دول الخليج هو المنتج و النظام هو المنفذ و الشعب السوري و العراقي هو خشبة المسرح و الملقن بالنهاية هو اسرائيل
-سوريا
غسان 2014-06-27 22:34:05
الاخ دمشقي ( ... ) 6
وانا لم اخاطب احداً في يوم من الايام خطاباً براغماتياً اسلامياً ، بل على العكس و تعليقاتي تؤكد ذلك ، و لست بذاك النموذج السلفي الذي يقاتل على الارض ، فانا لعلمك مسيحي اعتز بديني و عقيدتي و اشعر اني بدونها كحيوان اهلي ، و التقائي مع اخوتي المسلمين المعتدلين في الثورة كاخوة لي في الوطن ما هو الا لاني مضطهد مثلهم و اشارك معهم و لو معنوياً ،من اجل قلع الاستيداد و الديكتاتورية الجاثمة على صدر المسلم والمسيحي و العلوي و الدرزي و الملحد ايضاً ، الا اذا كنتم تعتبرون كل من يخالف النظام سلفي ارهابي تكفيري
-سوريا
غسان 2014-06-27 22:32:42
الاخ دمشقي ( ... ) 5
السوفييتي و منظومة الدول الاشتراكية في شرق اوروبا ، هذا العرض السريع اعرضه لك ، لتعلم فقط ما معنى خطر المجاهرة بالالحاد على مستوى الدول ، فكيف بالافراد ؟ طبعاً هناك من يقول ان هذا صدقاً مع الذات و افضل بكثير من النفاق و الادعاء بالايمان و انا ملحد ؟ لا يا عزيزي هذا امر بينك وبين نفسك ، لان المجاهرة بالالحاد تعني الحط من قيمة العقيدة ، اي عقيدة ، اسلامية مسيحية بوذية زرادشتية ، لا يهم ، لانها الخط الفاصل بين الانسانية و الحيوانية ، فانا في تعليقاتي السابقة كلها و الاخ سامر مشارك معي بالنقاش
-سوريا
غسان 2014-06-27 22:29:52
الاخ دمشقي ( ... ) 4
الاتحاد السوفييتي ( العظيم ) و منظومة الدول الاشتراكية ( العظيمة ) كلها ، عنما قال بالحرف الواحد : ( ان مجاهرتنا للالحاد كانت اكبر خطاً تاريخي ارتكبه الشيوعيون الروس بحياتهم ، و سيكون حالنا كمن حفر قبره بنفسه ) هذا الكلام لم يكن راي غورباتشوف لوحده ، و انما قرار حزبي رسمي صدر من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي و تنبناه الحزب بتاريخ 17 ايار عام 1987 و منه بداًت نسائم الانتعاش الروحي و النفسي يتلمسها الشعب الروسي و منذ ذاك بداًت ملامح و بوادر التغيير الجذري للانهيار المدوي لدولة الاتحاد
-سوريا
غسان 2014-06-27 22:28:40
الاخ دمشقي ( ... ) 3
الذي يعيش في عالم خال من القلوب و الرحمة لظلمها و استغلالها للدين في تبرير عمل الطغاة و الظالمين .. ) هذا النص منقول من كتاب ماركس نفسه بعنوان ( مقدمة لنقد فلسفة الحق و القانون عند هيغل ) ، لان الشيوعيون الروس ( البلاشفة ) بزعامة لينين ، هم من حرُف هذه المقولة و قالوا ؛ ( الدين افيون الشعوب ) عندما ارتؤوا احتكار السلطة للحزب الواحد الاوحد ، و لا بد ان اشير ايضاً الى كتاب ميخائيل غورباتشوف ( كلام عن بلادي و العالم ) عندما كان يشرح نظرية ( البريسترويكا ) التي ادت فيما بعد الى انهيار
-سوريا
غسان 2014-06-27 22:26:31
الاخ دمشقي ( ... ) 2
و عدوة الامبريالية و استغلال الشعوب ، ، هذا لمجرد التذكير فقط ، لعل الذكرى تنفع اولئك الذين يحملون ذاكرة مثقوبة ركٌب على فوهتها مصفاة ( فلتر ) يزورون التاريخ بوقاحة و يكذبون على اجيال شابة لم تعرف من الماضي حكاياته و دروسه و عبره ، احب ان اعرج الى عملاق الفكر الماركسي و مؤسس النظرية الشيوعية ماركس و عن مقولته المشهورة ( الدين افيون الشعوب ) الذي اثبت التاريخ و الوثائق انها مقولة منسوبة له ، لم يقلها في يوم من الايام و انما الذي قاله : ( ان الدين هو زفرة الانسان المضطهد و المظلوم ،
-سوريا
غسان 2014-06-27 22:20:03
الاخ دمشقي ( ... ) 1
تجاوزاً لرغبتي بعدم النقاش مع من لا عقيدة لهم ، رايت نفسي ملزماً بالتنازل قليلاً لارد عليك ، لعلي افتح عقلك على امور اعرفها و انت لا تعرفها ، لا لاًغير افكارك ، ولا لاًن ( ضغط الدم ) ارتفع عندي ، فانت بالنهاية و كما قلتها لك سابقاً حر بما تعتقد و بما لا تعتقد ، و ليكن بعلمك انه لا يضيرنا و لا ينفعنا ان اًلحدت او اًمنت ، فالبحر لا يزداد و لا ينقص من قطرة ماء ، انما احببت ان اعرج الى الكلام قليلاً عن التاريخ القريب ، عن تاريخ دولة كانت يوماً ما مثالاً يحتذى بها عن المساواة بين الناس
-سوريا
سامر 2014-06-27 21:16:14
السيد جلال
المقصود من خروج المسلحين من بين المدنيين، جميع المسلحين بلا استثناء، بما فيهما مسلحي الاسلام السياسي السني و الشيعي السوري و غير السوري و حتى الجيش. يجب ان نرفض اي سلاح بين المدنيين تحت اي مسمى كان.
-سوريا
سامر 2014-06-27 21:07:13
السيد غسان
عذراً لكن اعتقدت اني قد شرحت وجهة نظري في الأسفل و التي ظننت انها ربما قد أجابت على سؤالك و الذي حقيقة اعتقد انه سؤال جيد جداً و من الضروري ان نناقش فكرته. اما بالنسبة لكلمة ملحد فانا اعتبرها غير ذات دلالة خارج نسق التفكير الديني و اذا دققت في سياق استعمالها فهي تأتي دوماً كصفة ذم للإنسان الذي اختار ان يستخدم دماغه، برايي، بشكل طبيعي دون تعقيدات المنظومة الدينية. هذا لا يعني ان المتدين غير طبيعي و انما، أيضاً برايي، يستخدم دماغه بشكل اقل كفاءة، مثلاً المتدين يرفض الشك و الذي هو ملكة طبيعية. اعتذ
-سوريا
Dr.Y2014-06-27 18:51:52
وزير الدفاع الامريكي ودراكولات الحروب 3
هل تعتقدون أيها الاخوة وخاصة المعارضون منكم أن هؤلاء الامريكان يهمهم حياة الجندي السوري سواء كان من الجيش الحر أم من الجيش النظامي ؟؟والله إن ثمن حياته عندهم كثمن حياة ذبابة. لذلك فإني أتوجه إلى شباب الجيش الحر وأناشدهم أن يرفضوا بإباء وعزة نفس هذه المساعدة القذرة وهذه اليد الدامية التي تمتد إليهم والتي تتلوها قبلة تنقل إلى أفواههم سم الموت الزعاف.
-سوريا
Dr.Y2014-06-27 18:50:24
وزير الدفاع الامريكي ودراكولات الحروب 2
الاجرامية وبشكل خاص ضد الامة العربية لتفتيتها وتقطيعها إرباً لحماية إسرائيل من دول عربية قوية لم نعد نأمل أن تكون متحدة ولكن على الاقل غير مقسّمة. ما الهدف من هذا الدعم هؤلاء الدراكولات ؟؟ الهدف يا إخوتي واضح ولا يحتاج إلى ذكاء خارق فخطة الاستنزاف لم تنته بعد أي أن هؤلاء المجرمون يريدون تسليح المعارضة المعتدلة وزجها في حرب طاحنة مع الجيش السوري بجرعة من المساعدة تعطى بالقطّارة وكافية فقط لقتل كلا الطرفين وعدم انتصار أي منهما على الاخر.
-سوريا
Dr.Y2014-06-27 18:48:35
وزير الدفاع الامريكي ودراكولات الحروب 1
نقرأ على هذه الصفحة أن هذا الدراكولا لم يشبع بعد من الدماء السورية بل يأمر بوضع خطط أكثر تفصيلاً لتدريب وتسليح ,,, المعارضين السوريين المعتدلين,, وأما رئيسه النصف أفريقي حسين أوباما فيطلب من الكونغرس نصف مليار دولار لنفس السبب , أي أن خطة الاستنزاف التي رسمها لهم ( ولم يرسموها بأنفسهم لان الدمى لا تستطيع الرسم ) مجرمو المجلس الصهيوني العالمي ,, ايباك ,, الذين يعقدون بين الفينة والاخرى اجتماعاً يحج إليه كل مجرم معروف بعدائه لكل ما هو عربي والذي يريد مشاركتهم في مخططاتهم
-سوريا
غسان 2014-06-27 13:32:33
سؤال وجيه اخر للسيد سامر
ساًلتك سؤالاً بتعليقي السابق بعنوان ( سؤال وجيه للسيد سامر ) و لم نحظى على اي رد من حضرتكم ، سؤالي الان : هل من عادتكم عندما تحرجون من سؤال يضعكم في زاوية ضيقة ، ان لا تجيبوا عليه و تكتفوا بالصمت ؟ و على حين غرة افاجئ برد منك نيابة عن السيد دمشقي ( ملحد ) حين وصفته بالطبيعي و صرنا امامه نحن اناس غير طبيعيين ؟ يا سبحان الله ، كم انتم طبيعيون و منطقيون عندما تجتمعون كالطيور التي على اشكالها تقع ،
-سوريا
عبد الله 2014-06-27 12:27:13
اللعبة التي لا نفهمها
عجيب و غريب امر امريكا ، امريكا ترفض تدخل سوريا بالعراق و تؤيد تدخل ايران فيها ، هذا ما صرحت به الخارجية الامريكية اليوم ، هل ترون بعينكم التامر الواضح على الشعبين في العراق و سوريا من خلال اطلاق يد ايران في هذين البلدين و كل المنطقة العربية ؟ ماذا تفسرون ، انها ترفض تدخل سوريا ولا ترفض تدخل ايران ؟ و الله انها اللعبة التي لا يفهمها الا صانعو هذه اللعبة ، و اخر من يفهمها هي الشعوب المكلومة التي تدفع ثمن هذه اللعبة من دمها و مالها
-سوريا
سوري و بس 2014-06-27 12:04:21
الجعفري يفسر الارهاب !
اعتراض الجعفري على بيان اموس ، مو ناقصو الا انو الجعفري يشيلها و يقعد محلها ، ليفسر الارهاب متل ما بدو هو ليرضي معلمو الاسد و حسب مفهومه الخاص بالارهاب ، وهيك بينبسط حضرتو و حضرة معلمو
-سوريا
JALAL 2014-06-27 10:47:06
خطوات الحل في سوريا
هي خروج العصابات الشيعيةالحاقدة على الشعب السوري الايرانية والعراقية واللبنانية واليمنية والافغانيةمن الاراضي السوريةووقف تزويد هذاالنظام القاتل المجرم بالاسلحة وخصوصاالطائرات والبراميل المتفجرة والاسلحة المحرمةالدولية والذي يستعملها هذا الطاغية ضد المدنيين العزل وخصوصاالاطفال والنساء والشيوخ في الاحياء السكنية وبعد ذلك تطبيق اتفاقية جنيف وتقديم كل القتلة والمجرمين الذين اجرموا بحق الشعب السوري الى المحاكمات العادلة سواء كانوا من النظام او من المعارضة وبعد ذلك اجراء انتخابات رئاسية باشراف دولي
بريطانيا
سامر2014-06-27 08:15:13
الإلحاد نعت
يطلقه المتدين على الانسان الطبيعي. سيد غسان، اجمل مافي السيد دمشقي أنه طبيعي.
-سوريا
لاعب فتبول معارض 2014-06-27 00:33:51
مبروك للجزائر الشقيقة
فرحتنا بتاهل فريق الجزائر الشقيقة بكاًس العالم لكرة القدم للدور الثاني هي فرحتين ، الفرحة الاولى انه الفريق العربي الوحيد في هذا المونديال و حقق انتصارات رائعة ، و الفرحة الثانية هو انه اقصى روسيا من الوصول لهذا الدور بتعادله معها ، روسيا عدوة الشعب السوري و الداعم الاكبر لكل الديكتاتوريات بالعالم ، هي اليوم بحزن شديد و عقبال حزنها الاكبر بسقوط حبيب قلبها نظام الاسد و مبروك للجزائر الشقيقة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-27 00:21:22
قلنا لكم معارضة قروسطية
وهنا مثال صارخ، الأخ غسان نموذج عن ذلك السلفي الذي يقاتل على الارض، الحرية هنا مفرغة من كل مضمون، مجرد شعار يستجلب التعاطف عند الرأي العام الغربي الذي ظن لبرهة - قبل أن نشهد صحوته الحالية- أن ثمة فعلا من ينادي بالحرية بالفمهوم المعرفي والاعتقادي والاجتماعي في سوريا، ومن الجيد ان بعض وسائل الاعلام الغربية عملت على اظهار الوجه الحقيقي لثورة عصور الظلام في سوريا.. عاش الاستبداد البعثي وليسقط قوم لا ناتمنهم على قشة في بلدنا ..
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-27 00:11:55
سيد غسان اضحكتني فعلاً
لا أخفيك تعودنا على الخطاب البراغماتي للاسلاميين، يعني على صفحات الانترنت حبابين وديموقراطيين، وعلى ارض الواقع سفاحين قاطعي رؤوس، بالنسبة للاسم المستعار، فقد كان اختياري له موفقاً لانه يرفع من ضغط الدم عند بعض المتأسلمين وهذا أمر جيد، بالنسبة للـ "الانسانية" هذا يا أخي مصطلح دنيوي علماني، يعني من الناحية المعرفية، استبدال المرجعية الغيبية بالانسانية، كون الانسان معيار للاشياء، لذلك انصحك بعدم استعمال مصطلحاتنا الكافرة،خصوصاً عندما تحاول استعارتها وتجريدنا منها هههههه
-سوريا
سامر 2014-06-26 22:21:40
أمثلة على التغيير الحقيقي
من الأمثلة أيضاً البنية البطريركية للمجتمع العربي لهشام شرابي و كتب نوال السعداوي، كذلك الثابت والمتحول لادونيس و فاتحة لنهاية القرن العشرين له أيضاً كذلك مؤلفات حسين مروة و مهدي عامل خاصة النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية و نقد الفكر اليومي، على التوالي. أورد هذه الأمثلة لتعزيز فكرة ان التغيير الحقيقي ليس سياسيا ابداً (لايمكن الحديث عن السياسة بمعناها الحضاري في مجتمع قطيعي عقاىدي) و ليس عسكريا و و ليس ثوريا بالمعنى الحماسي السريع و العنيف للكلمة وإنما من خلال فكر نقدي فلسفي يفتح ا
-سوريا
سامر 2014-06-26 21:42:30
الخطوة الاولى لتخفيف المعاناة
هي خروج المسلحين من بين المدنيين. سيدة سعاد، تعليقك الأخير هو تأكيد لفكرة ان السلاح كان موجودا منذ البداية و هذا معطى لا ينسجم مع فرضية السيد حمصي "سلمية ثم انحرفت" الذي بنى عليه تحليله السابق ! يمكن ان نضيف، على سبيل المثال لا الحصر، معطيات اخرى مثل حفر الأنفاق في حمص و بواخر السلاح الليبية و كلها كانت في بداية "الثورة السلمية" أليس كذلك؟
-سوريا
سامر 2014-06-26 21:34:14
التطور التدريجي شاق لكنه عميق 2-2
أتابع قائلا أن الانتقال الى مجتمع حضاري في منطقتا يحتاج الى عمل فكري دؤوب يضرب الفأس عميقا في جذور التخلف والاستبداد التي ذكرت بعضا منها (التفكير العقائدي، بنية القطيع و سيطرة التفكير الذكوري العنيف). من شروط نجاح هكذا مشروع تغييري ان يكون العمل فكريا بالدرجة الاولى (مثال كتاب نقد الفكر الديني لصادق العظم و كتاب بنية العقل العربي الجابري، و من التراث الى الثورة للتيزيني و اعمال فراس السواح) و ان يكون مفتوحا تفاعليا يسمج لكل الأفراد بالمشاركة اذا أرادوا.
-سوريا
سامر 2014-06-26 21:17:24
التطور التدريجي شاق لكنه عميق 1-2
السيد غسان، يجب ان ننتبه ان عقيدة حزب البعث متجذرة في الدولة السورية و ليس من السهل تغييرها فضلا عن انه، كما ذكرت انت، نجحت في هندسة المجتمع و الدولة بشكل يسمح باستبداد الحزب الواحد. بالاضافة اليها هناك تيار الاسلام السياسي السني والشيعي و العقيدة الصهيونية كلها تتصارع بعنف في منطقتنا للسيطرة على المجتمع و كلها لها جذور في أنماط التفكير السائدة: التفكير العقائدي الغيبي، البنية الاجتماعية القطيعية و سيادة الذكر على كل مفاصل المجتمع. التحدي كبير جداً و الانتقال نحو مجتمع حضاري (يتبع)
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-26 20:52:00
النظام يرد على الغارات الاسرائيلية
من قال لكم ان بشار الاسد لا يرد على الغارات الاسرائيلية بالظرف و الوقت المناسب ؟ لماذا تفترون عليه ؟ لقد قام بقصف فوري على مدينة القائم العراقية و دمر اسواقها و بيوت اهلها ، ظاناً انها مدينة اسرائيلية ، و قد هلل له المالكي شريكه في الاجرام و رحب بقتل العراقيين السنة وليس بقصف داعش ، لانه لو كان صادقاً بتصديه لارهاب داعش ، لكان الاجدى به ان يقصفها في الرقة السورية وليس قي القائم العراقية ، اليس هذا شيء غريب و يحتاج الى اكثر من سؤال ؟
-سوريا
غسان 2014-06-26 20:27:36
نصيحة للاخ دمشقي ( ... )
لا اعتقد يا اخ دمشقي ( ... ) و اسمح لي ان اضع نقاطاً فارغة على بقية اسمك المستعار ، لانني لا استطيع تخيل شخص امامي او يقراً تعليقي على النت و يجهر هكذا و علانية بالالحاد حتى العضم ، فهذا لا اصدقه ، كن ملحداً يا اخ كما تشاء بينك وبين نفسك و ناقش فكر غيرك من هذا المنطلق كيفما يحلو لك ، لكن ان تجرد نفسك من شيء سامي و عظيم هو الدين ، اي دين ، اي عقيدة ، اي مبداً ، اي مذهب ، فبهذه الحالة تجرد نفسك من انسانيتك ولهذا لا استطيع النقاش معك ، انصحك كي تكون فعالاً اكثر ، قم وغير هذا الاسم
-سوريا
XXL2014-06-26 19:04:47
لماذا داعش العراق وليس داعش سوريا ؟
المالكي يصرح بان الطائرات السورية قصفت مواقع لمسلحين في مدينة القائم العراقية - اي مواقع داعش - و المالكي يرحب بذلك ، الغريب و العجيب ان الطائرات السورية لم تقصف موقعاً واحداً لداعش في الرقة او على الاراضي السورية بل تقصف مواقعاً على الاراضي العراقية فقط ، ما هذا يا ناس ؟ انا غبي جداً رجاءً فسروه لي ؟ هل باتت المعركة معركة قومية عربية ذات رسالة خالدة ؟ ام ماذا ؟
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-26 16:31:29
الأصولية تأكل أبناءها
واضح تماماً أنه لاوجود لأي قوة عسكرية في المعارضة السورية قادرة على مواجهة داعش، ولا حتى تنظيم القاعدة بفرعه الشامي "جبهة النصرة" هذا بالاضافة لدخول الكثير من الكتائب في دين البغدادي افواجاً سيما بعد التهديد التي باتت تشكله داعش لعدوهم المالكي في العراق، وبالنسبة لحساب المنفعة فإن المواطن السوري بصرف النظر عن انتمائه السياسي،لن يجد أبداً بديلاً عن الجيش السوري في حال قرر البقاء في سوريا، ومن يشك بكلامي فليسأل عن آخر زيارة لاحد اعضاء الائتلاف للمناطق"المحررة" !!
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-26 16:20:24
ثم جاءت الثورة ومعها الأدوات الاعلامية
لقد شكلت الثورة بعثاً اسلامياً متحفياً لا يقل ظلاماً عن البعث العروبي، وكم كان بالاحرى لو لم ترفع الشعارات الدينية التي اقصت بطريقة مقصودة حتماً، نصف الشعب السوري فأصبح اعلام الدولة هو الوحيد الذي ينقل معاناتهم ووجهة نظرهم، بينما يغص اعلام الثورة بصور القتلى من جانب واحد، وهكذا اذن بدأت عملية سير الثورة إلى هاوية الحرب الأهلية، حتى الآن هي التجربة الأسوء في تاريخ سوريا يبدو أمامها البعث العروبي منقذا بلا شك!
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-26 16:13:14
وقد مررت بتجربة شخصية معها
والخلاصة أنه كان ثمة اتجاه بعد قضاء النظام على ربيع دمشق، إلى اغراق المجتمع بالمعرفة المزيفة بكافة أنواعها وفتح قنوات جديدة تساهم في استقطاب الشباب تحديداً، لانتاج مجتمع مدجن قادر على التحكم به على كافة الأصعدة، ومن ضمن هذا المشروع فتح المجال أمام جمعية القبيسيات الحليفة للبعث للتغلغل قدر ماتشاء في المجتمع السوري، العلمانية إذن أصبحت تهمة في المرحلة الاخيرة، اللهم إلا علمانية الحسون وبقية الاقطاع الديني المتلفز، ليعطينا ذلك بالجملة مجتمعاً قروسطياً محبوساً في زجاجة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-26 16:06:48
تعقيبات على الأخوة
مسؤولية البعث عما وصلت إليه حال البلاد قبل وبعد الأحداث، لا يمكن اغفالها حكماً، لدينا نموذج عن استهتار القيادة القطرية لحزب البعث بالمجتمع السوري حيث شكلت خلايا للوصاية الثقافية والمعرفية عليه بكافة اشكالها، لمن لا يعرف : جمعيات احياء التراث الاسلامي والعروبي التي انتشرت قبل الأزمة، كذلك العديد من المجلات الشبابية التي تتبع سراً للمخابرات وأفرع الأمن، بوساطة من القيادة القطرية لحزب البعث، كانت تعمل على تزويد افرع الامن بمعلومات عن الكتاب العلمانيين تحديداً
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-26 15:29:17
قدرنا التعيس
وقفة اخرى اضافة لكلمة الاخ حمصي عتيق ( لعلنا نفيق ) اقف ايضاً مع جملة اخيرة قالها الاخ غسان ( هذا هو قدر سوريا التعيس مع هذا النظام ) نعم انه قدر تعيس قدره الله لنا ، لعلنا نستاهل هذا القدر ، نتيجة فسادنا و اخلاقنا المهترئة و نفوسنا المريضة و ليس صدفة ان الله ارسل لنا هذا النظام الفاسد ، الا لاننا كلنا فاسدون مني و جر ، و صحيح مئة بالمئة عندما قال الله في كتابه الحكيم : و كيفما تكونوا يولى عليكم ، لعلها حكمة الهية لا يعلم غايتها الا الله .
-سوريا
JALAL 2014-06-26 14:59:56
اما انى وقت الرحيل 2
لماذا يصر على البقاء بعدان احرق البشر والشجر والحجر لماذا يصر على البقاء بعد ان فقد شرعيته السورية والعربية والدولية ولم يعداحد يعترف بنظامه لماذا يصر على البقاء بعد ان تعادلنا مع افغانستان بل تفوقنا عليهافي عدة مجالات لقد فشل هذا الرئيس في مهمته ولم يعد لديه اي حلول الاالقتل والخراب والدمار والبراميل المتفجرة والله الاعتراف بالخطأ والفشل ليس نهاية العالم معقول مأسي الملايين السوريين من اجل شخص يتمسك بالكرسي حتى باسنانه اماانى لكم ايهاالمؤيديين ان اتفهموا ان لا مستقبل لسورية بوجود هذا الطاغية
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-06-26 15:01:02
كلمة ( لعلنا نفيق ) اقف عندها. 3
و تلك التي تدعي الشرف و الطهارة و العفاف كانت هي نفسها قبل يومين بوضع و العياذ بالله ، و ذاك اللص الذي يزاود عليك بالامانة و والوفاء هو نفسه الذي نصب على اخيه او اخته حقهم في الميراث ، و ذلك الذي يدعي الوطنية و يدعو الى الديمقراطية هو نفسه الذي يستبد باهله و اقرب الناس اليه و هذا المتدين الذي لا يقطع صلاة ولا صيام هو نفسه الذي يسرق و يسكر و يمارس اشنع انواع الفاحشة و ينافق و يعمل ليس السبعة و ذمتها و انما السبعمائة و ذمتها ، فهل نفيق ؟ هذا هو السؤال الذي يجعلنا ان نكون او لا نكون ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-26 15:00:15
كلمة ( لعلنا نفيق ) اقف عندها. 2
و هوائنا الملوث و ماءنا الملوثة واحذيتنا المغبرة ، ( لعلنا نفيق ) كلمة اقف عندها طويلاً ، و اتاملها ، هل نفيق ؟ هل نفيق و محور حياتنا هو النفاق العلني و المخفي ؟ النفاق هو هذا الشيطان الاكبر في نفوسنا ، نعتمد عليه في تسيير كل شؤون حياتنا و مشاكلنا و ازماتنا و مصيرنا و كل منا يعتقد انه لا ينافق و لا يعرف الكذب ، ادخلوا كل يوم الى الفيس بوك و سترون العجب العجاب بدرجة النفاق ، هذا يدعي الصدق و الامانة و يصدر لك اروع الجمل في الصدق و الامانة و هو يعلم ذاته انه اكبر منافق و مخادع
-سوريا
JALAL 2014-06-26 14:57:28
اما انى وقت الرحيل 1
كل الروؤساء الذين حكموا سوريا عندما طالبهم الشعب رحلوا بدون اراقة الدماء لماذا يصر هذا الطاغية على البقاء لقد نفذ مهمته بدقة وبحرفية واتقان ونفذ كل ما طلب منه من تسليم الكيماوي الى تهجير اكثر من نصف الشعب السوري من بيوتهم الى تدمير هذا الجيش الى تدمير البنية التحتية الى تمزيق الطيف السكاني الجميل والمتناسق الى تدمير بيوت العبادة الى تدمير المدارس الى تدمير ماضي سوريا وحاضرها ومستقبلها لماذا يصر على البقاء بعد ان قتل زهور سوريا من الشباب المثقف والواعي الذين خرجوا بمظاهرات بشكل حضاري وراقي
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-06-26 14:59:10
كلمة ( لعلنا نفيق ) اقف عندها. 1
اعجبتني يا اخ حمصي كلمتك الاخيرة : ( لعلنا نفيق ) ، في تعليقك الاخير بعنوان ( اللون الرمادي هو البديل ) و انا موافق عليه من حيث المبداً ، فكلمة ( لعلنا نفيق ) اعتقد انها البداية و النهاية لازمتنا التي تستعصي علينا يوماً بعد يوم و تزداد حدة و بؤساً لهذا الشعب ، و لانني واحد من هذا الشعب و ابداً بنفسي و اقول ان نصف ماساتنا هي من ذاتنا و النصف الاخر من نظامنا هذا و الذي هو منا ايضاً، ذاتنا اي نفوسنا و اخلاقنا و عاداتنا و تقاليدنا و افكارنا و اكلنا و شربنا و لباسنا و فرش بيتنا و شوارعنا القذرة و
-سوريا
جزراوي 2014-06-26 14:44:23
الاخ حمصي (لم يعد هناك مصطلح عتيق)
هناك مصطلح واحد فقط اما حمصي أسدي ام خائن، عميل، انا كمان تجيني هيك نسمات انسانية و اتمنى انه اصحى شي صبحية و اشوف انه الكل رجع عبيتو (من حالش لداعش) مجرد أمنيات يا صديقي، من وصل في بركة الدم الى منتصفها لا مجال لعودته، هذا النظام وصل الى نقطة اللا عودة و طالما يملك الطائرات و من رباهم من (الشوفيرية) كل شبر بنذر راح يبقوا يقصفوا و يقتلوا الى ان تصل النيران الى بيوتهم و مطاراتهم، لما عليه ان يتنحى و هو و عشيرته بنعيم نسبي بالمقارنة من داريا و أخواتها، الاخ غسان وضح الصورة( هالنظام معاه عمى الوان)
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-26 14:13:08
الى السيد سامر لتصحيح معلوماتك 2
الجانودية ، اما فيما يخص الخيم الجاهزة على الحدود في تركيا و تعتبره معطى واقعي عن لا سلمية الثورة ، فهل يعني اذا توقعت الحكومة التركية تدفق اللاجئين اليها و جهزت لهم الخيام مسبقاً كي لا يناموا بالعراء هو معطى واقعي بان الثورة لم تكن سلمية بالبداية ؟ و هل قراءاتك الموضوعية لمعطيات الواقع هي اكبر و اقوى من الواقع نفسه ، فماذا لو كانت قراءاتك خطاً او نقلت اليك خطاً و كذب و تلفيق عن طريق اعلام النظام الماهر بالفبركة و الذي ثبتت للعالم اجمع عدم مصداقيته بكل شيء حتى في نشرة الاحوال الجوية .
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-26 14:12:15
الى السيد سامر لتصحيح معلوماتك 1
يا سيد سامر ان ما جرى في جسر الشغور ليس اعتداء على ال 120 جندي هكذا و هم مسالمون نائمون ابرياء ، و انما معركة حصلت بين ثوار اضطروا لحمل السلاح دفاعاً عن اهلهم و عرضهم عندما بدا الشهداء يتساقطون بالمئات يومياً من رصاص جيشك و العملية جرت في نهاية حزيران 2011 اي بعد ثلاثة اشهر من بداية الثورة ، حين بدات بوادر تسليحها رداً على جرائم النظام ، عندما اكتشف الثوار ان هؤلا الجنود و معهم اكثر من 300 جندي اخر يجهزون لاقتحام بلدة الجانودية شمال جسر الشغور و كان لا بد ان يتغدوا بهم قبل يتعشى الجنود باهالي
-سوريا
غسان 2014-06-26 13:01:43
موافق مع الاخ حمصي عتيق .. لكن يا ريت
اوافق الاخ حمصي عتيق على ما قاله بتعليقه بعنوان ( اللون الرمادي هو البديل ) و نتمنى من كل قلوبنا ان يحصل هذا التوافق ، لكن انا متاكد انه اذا تم طرح هذا الحل ، فان النظام سيحاربه حتى باسنانه و انيابه ، لان الاخ حمصي ربما لم يفهم بعد ، ان عقلية النظام تتمحور في محور واحد فقط ، اما انا او لا احد ، وهذا ينطبق تماما مع شعارهم ( اما الاسد او نحرق البلد ) و لا يهمه لا لون رمادي ولا برتقالي و لا صفراوي ولا حتى ملائكي و لهذا السبب هرب من مؤتمر جنيف 2 و افشله ، هذا هو قدر سوريا التعيس مع هذا النظام
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-26 12:49:19
الاخ جلال 3
و لان الواقع يثبت بلا جدال ، ان الثورة لم تركبها داعش و اخواتها فقط ، بل ركبها كل افاقين العالم و زعرانه و بسبب تكالب العالم كله علينا، و ما تعليقي بعنوان ( اللون الرمادي هو البديل ) الا وسيلة او طريق اخر للوصول الى اهداف شعبنا ، لان ما يهمنا بالنهاية ليس كيف وصلنا ؟ المهم ان نصل الى سعادة و حرية و كرامة هذا الشعب باي طريق ، بالحرب ، بالمفاوضات ، بمؤتمر جنيف 1 او 2 او 10 ، المهم ان نقتلع الاستبداد باي طريقة كانت ، و تعود سوريا الى حظيرة التطور و الازدهار و يعيش شعبها حر كريم على ارضه و مع جيرانه
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-26 12:48:21
الاخ جلال 2
و العسكرية و الاجتماعية و الاقتصادية ، قد اخفقت في مجال واحد و هو العسكري ، و هذا ليس نهاية المطاف ، و علينا ان نعترف ، لا ان نستسلم ، لان المجال العسكري هو وسيلة من وسائل عديدة لتحقيق اهداف شعبنا بنيل حريته و كرامته ، اسباب هذا الاخفاق او لنقوله بصراحة دون مواربة فشل ، لسنا بصدد الحديث عنها الان ، رغم اني تطرقت لها في تعليقي السابق بعنوان ( الثورة مركبة ام مركوبة ) و فهمت انك منزعج لهذا الوصف ، لا يا اخي ، هذا هو الواقع الذي هو اقوى مني و منك و من كل تمنياتنا و يفرض نفسه على الجميع
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-26 12:47:24
الاخ جلال 1
اولاً - احيي فيك الحماسة الوطنية و الروح الثورية العالية و المثابرة على فضح و كشف جرائم النظام ، حيث اتابع تعليقاتك دائماً و منذ مدة طويلة ، ثانياً و هو الاهم - هناك ناحية ارجو ان تسمعها مني كاخ عزيز و ابن بلدي الاعز - حتى لو كنت مقيما في اخر الدنيا - و هي ان المبالغة و الشطط بالتمنيات و عدم الاعتراف بالواقع الموضوعي القائم الذي نحن بصدده الان ، يدخلنا في متاهات احلامية و انفاق مظلمة لا يعلم الا الله الى اين ستوصلنا ، فالثورة التي كنا نتمنى حقاً و من قلوبنا ان تنتصر في كل المجالات السياسية
-سوريا
عفاف اللاذقانية 2014-06-26 11:15:34
الى متى ؟
كل يوم تفجير هنا انفجار هناك ، غارة على مكان و قصف على مكان ، هاون على حي هنا و قذائف على حي اخر ، قتلى وجرحى هنا و قتلى وجرحى هناك ، لا شغل لا وظائف لا امان لا طمانينة حتى داخل بيتك و لا خارج بيتك ، لم يعد يهمنا من قام بهذا العمل ولم نعد نساًل من هو المسؤول ؟ نعلم ان هناك دولة لها جيش كبير و جهاز امن اكبر و لنا رئيس و حكومة ، هل من المعقول ان لا يوجد حل لهذه الماسي التي نعيشها ؟ الى متى ستستمر دوامة العنف ؟ اذا كان ثمن ايقاف العنف تنحي الرئيس ، فليتنحى مئة رئيس ايضاً ، الا تستاهل سوريا هذا ؟
-سوريا
غسان 2014-06-25 23:37:11
سؤال وجيه للسيد سامر 3
بالتنكيل و القهر ، كل هذا لم يستمر اكثر من سنة واحدة فقط ، لا افهم كيف يمكننا ان ناخذ بالتطور التدريجي و التغيير السلمي ضد نظام لا يفهم الا بالبسطار فوق راًسك ، وعلى فرض اننا القينا السلاح و انزلنا الرايات السوداء و الحمراء و الصفراء و كل الرايات و رجعنا الى بيوتنا و رفعنا الراية البيضاء و اخذنا بكلامك و بداًنا بهذا التطور التدريجي و التغيير السلمي تماماً كما تقول ، هل يمكنك وضع تصور صريح كيف ستكون النتيجة وهل تضمن ان لا يكون مصيرنا و مصير غيرنا عند بيت خالتنا المصونة و الجاهز لاستقبالنا ؟
-سوريا
غسان 2014-06-25 23:36:18
سؤال وجيه للسيد سامر 2
و انبثق عنه اعلان دمشق المشهور الذي ضم خيرة المعارضة السورية كحسن عبد العظيم و عارف دليلة و لؤي حسين و ميشيل كيلو و هيثم المالح و غيرهم كمجلس الاتاسي ، و تم االسماح باصدار صحف تمارس النقد البناء كجريدة ( الدومري ) الواسعة الانتشار و ما ان طالبوا باصدار قانون خاص للاحزاب و اجراء انتخابات برلمانية جديدة و تعديل الدستور القائم دون ان يطالب احد باسقاط النظام او تنحي الرئيس ، حتى صاروا جميعهم اما مقموع او معتقل او مهجر او منفي خارج الوطن و صودرت الصحف وتم اغلاقها و رجعت حليمة لعادتها القديمة
-سوريا
غسان 2014-06-25 23:34:57
سؤال وجيه للسيد سامر 1
انا موافق مع ما تقول : ( ان التغيير الحقيقي و الممكن هو ذاك الذي يكون بالتطور التدريجي و بمشاركة كل الافراد في المجتمع عن طريق وسائل التغيير السلمي مثل منظمات المجتمع المدني و الاحزاب السياسية و النقد الفكري .. ) اؤيدك 100٪ ، لكن اطرح عليك سؤالاً ، ارجو الاجابة عليه بمنتهى الصدق و الموضوعية ، نحن السوريون جربنا هذا الاسلوب في بداية حكم بشار الاسد و كان للامانة و الانصاف متجاوباً الى حد كبير مع الانفتاح نحو ديمقراطية تدريجية و بذاك الاسلوب كالذي تطرحه انت الان ، و تشكلت منظمات مجتمع مدني
-سوريا
جزراوي2014-06-25 20:41:21
سيد سامر
انا ما عم أحكي عن التاريخ لاني لا اعرف من قتل الحسين و لماذا كل هذه التقديس للحسين و ليس الحسن مثلاً ؟ و الموقعة الوحيدة اللي اعرفها للجمال هي غزوة (جمال)مبارك، الطائفية السياسية موجودة من وجود هذا النظام و فيني أعطيك مآت الأمثلة اللي يعرفها جميع السوريين، لا يحق للنظام ان يأتي بالغرباء لقتل شعبه حتى و ان فعلها الطرف الاخر، لست مع من يفرض على السوريين معتقداته، و عندي قناعة انه اذا طلب من العرب التصويت على نوعية الحكم في بلادهم دينية ام مدينة، فأنهم سوف يصوتوا للدينية و يذهبوا للعيش في المدنية .
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 20:12:20
كلمة أخيرة للأخ حمصي عتيق
إذا كان هناك حل كالحل الممتاز الذي تقترحه ويوافق عليه الجميع ونستطيع أن نتجنب به الترقيع فيا للفرحة ولكن عندما نرى ما يقوله الابراهيمي على هذه الصفحة وما قلته أنت أيضاً عن تعنت النظام ’ فالترقيع بات ... ليس أفضل الحلول المطروحة... وإنما أقلها سوءً وخاصة إذا كان يمثّل المرحلة التي لابد من المرور بها حتى نصل للحل الصائب الذي تقترحه. تحية لك ورمضان كريم سلفاً.
-سوريا
سامر 2014-06-25 19:13:47
أول الخطوات على طريق الحل
1- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 2- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 3- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 4- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 6- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 7- خروج كل المسلحين من بين المدنيين ، 8- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 9- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 10- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 11- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 12- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 13- خروج كل المسلحين من بين المدنيين، 14- خروج كل المسلحين من بين المدنيين 15- خروج كل
-سوريا
سامر 2014-06-25 15:56:37
أوافق السيد حمصي
اعتقد ان توصيف السيد حمصي عتيق لبداية الطريق نحو بناء ان لبديل صحيح تماماً و علينا ان نسعى جميعاً اليه. برايي، اي طرف يحرض على العنف و الإقصاء يعيق السير بهذا الطريق الصاىب. شكراً سيد حمصي، هذه مشاركة ممتازة.
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 15:57:09
تصحيح
عذراً على الخطأ المطبعي Diabolicum وليس Diabomlicum
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-25 14:09:05
اللون الرمادي هو البديل 7
و منه سيبداً الاسلام السياسي السني و العلوي و الشيعي و التكفيري و الاقصائي بالانكفاء تلقائياً و يعود الدين الى صفائه و نقائه السامي بتهذيب النفس الانسانية و تنمحي الظواهر السلبية التي اكلت من لحمنا و عظمنا الكثير كالحسد و الانانية و الشماتة و اكل حق اقرب الناس اليك و الاستهتار بالقانون و الانظمة و الفهلوية و العنترية الفارغة و الجهل و التخلف و امراض اجتماعية لا تعد ولا تحصى ، و التي اعتقد انها سبب من اسباب ازمتنا الحالية و اعتبرها عقاب من الله لنا جميعنا دون استثناء ، لعلنا نفيق .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-25 14:08:01
اللون الرمادي هو البديل 6
على دعم اقتصادي من روسيا و ايران فقط ، اللتان تعانيان اساساً من ازمات اقتصادية خانقة و نصير على مبدا المثل الذي يقول : ( اجى الماًبوط على المهتري ) ، فالبديل يا اخوة جاهز يرفضه النظام بتعنت عجيب يعتبره تنازل ولو ادى الى تدمير سوريا كاملاً ، و الخطط التفصيلية لهذا البديل و كيفية حكم البلد تشريعياً و تنفيذياً و قضائياً هي تحصيل حاصل لهذا الاتفاق ، اذا ما اتفق السوريون عليه لانقاذ ما تبقى من هذا الوطن التعيس ، وبداية الطريق تبدا بخطوة مني و منك و من هذا و ذاك ، الى ان نصل الى البديل المنشود
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-25 14:06:53
اللون الرمادي هو البديل 5
نقول ان جنيف 1 هو توافق دولي اقليمي يحمل ضمانات دولية و اقليمية كبيرة ، نستطيع من خلاله التصالح مع المجتمع الدولي و خاصة اوروبا و الدول المحيطة بنا كتركيا و السعودية وقطر و الاردن و مصر ، لاننا شئنا ام ابينا لا نستطيع العيش بمعزل عن اوروبا او تركيا او السعودية او غيرهم بحكم الصلات العميقة بين شعبنا و شعوبهم ، و بنفس الوقت هذا التوافق سيجبر دولاً غنية كالسعودية وقطر و اوروبا لتقديم الدعم المالي و الاقتصادي لاعادة اعمار سوريا ، لسبب واحد يجب ان نفهمه جيداً ، انه لا يمكننا الاعتماد على دعم
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-25 14:05:53
اللون الرمادي هو البديل 4
والذي يعين شخصياته هو ، ويفرض شروطه هو و يحدد الرؤيا و الخطط و النتائج هو ولا احد غيره ، اي من داخل النظام وليس خارجه ، و لدينا امثلة عديدة عن حوارات كثيرة اجراها النظام و كانت للاسف مثل قلتها لم تقدم ولم تؤخر و شاهدنا هزالتها و سخفها ، فبيان جنيف 1 ليس طرحاً من طرف واحد هو المعارضة ، انه توافق دولي اقليمي لحل المساًلة السورية و بوجود دول تدعم النظام كروسيا و الصين و ايران ، و رفض النظام و هروبه من بيان جنيف 1 ، سببه هو انه يريد الاستئثار بحكم سوريا لوحده دون اي شريك اخر حتى لو كان لونه رمادي ،
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-25 14:04:58
اللون الرمادي هو البديل 3
اوسع و اكبر انتشاراً و هي شريحة ما يسمى الرماديين و التي ناًت بنفسها عن النظام و المعارضة ، هذه الشريحة تحوي بكل تاكيد كل الكفاءات القيادية العالية و المؤهلة فنياً لحكم سوريا ، و ستحقق رضا كل الاطراف المتنازعة لكونها رمادية اي حيادية ، واذا سالنا انفسنا عوضاً عن هذا ، لماذا لا يتم اجراء حوار وطني سوري كما يسعى و يركز عليه النظام ؟ اليس نفس النتيجة ليكون هو البديل ايضاً ؟ الجواب هو : ان اي طرح من قبل طرف سيكون مرفوضاً من الطرف الاخر ، لان الحوار الوطني بمعيار النظام هو الحوار الذي يقوده هو .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-25 14:04:03
اللون الرمادي هو البديل 2
اثبتت الاحداث ان كلا البديلين ناقصين ولا يصلحان لبناء دولة ديمقراطية تحقق الحرية و العدالة لكافة اطياف هذا الشعب المكلوم ، و اذا كنا نبحث عن المشروع البديل الذي يساًل عنه دائما الاخ سامر ، لماذا لا نتكلم مثلاً عن بيان جنيف 1 ؟ الذي وضع اسساً صحيحة لهذا البديل ، تستند على تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات واسعة و كاملة تتشكل من مختلف شرائح الشعب السوري مع احتفاظ الاسد بسلطة رمزية ، هذه الهيئة ليس شرطاً ان يتواجد بها عناصر من طرفي النزاع - النظام و المعارضة - بل يمكن تشكيلها من شريحة
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-25 14:03:04
اللون الرمادي هو البديل 1
عطفاً على تعليقي السابق بعنوان ( الثورة مركبة ام مركوبة ) و جواباً للاخوة عبد الله و Dr.Y و سامر و جزراوي و بقية الاخوة الذي يدور بينهم نقاش تحول نوعياً الى نقاش راق بناء بفضل سعة صدر سيريا نيوز اولاً و تزاحم و تطور الاحداث ثانياً ، و اسمحوا لي ان اطرح عليكم هذا الطرح : البعض لا يرى بديلاً الا النظام مع بعض الترقيعات هنا و هناك دون المساس بجوهر و عقلية النظام و رفض كل شيء من المعارضة ، والبعض لا يرى بديلاً الا طروحات المعارضة مع التنظيمات الاسلامية سواء المعتدلة منها او المتطرفة
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 12:12:46
الأخ عبد الله مع التحية 7
لو انثقب ؟؟ هل تفضل رميه أو حرقه كلياً أم ترقيعه حتى تستطيع استبداله يوماً ما ببنطال آخر ذو حلّة جديدة ويكون خالياً من الرقع ؟؟ وأخيراً أقول لك يا أخ عبدالله أن السذاجة المقرونة بالامعان في الخطأ والاصرار عليه هو أن تقول ردّاً على النظام الذي يقول ( أوقفوا ثورتكم وأنا مستعد أن أصلح أخطائي ) أن تقول له : لن نوقف ثورتنا حتى نرحّلك أو تفنى أنت ونحن وكل الشعب السوري ..!! أليس هذا هو الطريق المسلوك حالياً يا سيد عبد الله وتريد المتابعة فيه ؟؟!! تحيتي لك .
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 12:09:16
الأخ عبد الله مع التحية 6
وأما عن البند الثالث من تعليقك يا أخ عبد الله فأقول أن الانسان إما أن يكون جيداً وإما أن يكون سيئاً والانسان الجيد لايمكن أن يختلف عليه اثنان وجودته تقتضي بأن يكون إنساناً وطنياً حراً ديموقراطياً نظيف النفس واليدين فهل يمكن لك أن ترى هكذا شخص أنت أو بان كي مون أو أي شخص آخر , سيئاً ؟الشخص الجيد يا صديقي لايراه سيئاً سوى أعداء هذا الوطن لان جودته لوطنه إساءة لهم لابل يحاولون التخلص منه , أما عن مصطلح ترقيع النظام فأسألك : إذا كان لديك بنطالاً واحداً ( كناية عن الوطن ) وليس لديك غيره فماذا تفعل
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 12:07:49
الأخ عبد الله مع التحية 5
دعني أعطيك مثالاً أقرب للواقع يا سيد عبد الله : إن بعض السرطانات يمكن معالجتها بعملية جراحية يليها علاج كيميائي لفترة من الزمن للقضاء على الخلايا الخبيثة التي يمكن أن تبقى بعد العملية حتى يشفى المريض نهائياً. لايمكن لي أن أدّعي أن النتيجة ستكون النجاح المؤكد مئة بالمئة ولكن الذكاء والعقل التي تسميها أنت للأسف سذاجة وسطحية تقتضي بتجريب طرق أخرى لايوجد غيرها أمامنا في الوقت الحاضر ونبذ الطرق التي أثبتت فشلها... لك يا أخي والله الناموسة تخترع في كل مرة طريقة جديدة للهرب من اللطّاشة المسلطة عليها!!
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 12:06:03
الأخ عبد الله مع التحية 4
والاذلال كما ذكرت سابقاً دون الوصول إلى النتيجة التي نريدها أنت وأنا أليس كذلك يا سيد عبدالله ؟؟ ألم تحاول حماه في الثمانينيات استخدام نفس الاسلوب ونفس الطريقة وكانت النتيجة تدميرها بالكامل ؟؟؟ أما الان وفي الفصل الثاني من مسلسل اقتلاع الشجرة فقد كانت الكارثة أعظم بكثير من كارثة حماه ولكن الذي يثير الحزن والقلق أنكم تفكرون يا أخ عبدالله في فصل ثالث يكون استمرارا ومطابقاً بأسلوبه ومنهجه للفصل الاول والثاني دون تغييره كما وصلنا الاخ حمصي عتيق وأنا في الاتفاق عليه.
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 12:03:52
الأخ عبد الله مع التحية 3
وضع بذور جديدة لاعلاقة لها بهذه الشجرة ولكنك يا صديقي لا تمتلك القوة الكافية لقلع هذه الشجرة والبلدوزر ( يو إس إيه ...ناتو ) معطل عن قصد ولا يريد مساعدتك في قلعها ويبقى لديك فقط بعض سواطير داعش والنصرة التي يمكن أن تقطع بعض أغصان الشجرة بعد أن فشلت أصابع ديناميت الجيش الحر في مهمة اقتلاع الشجرة. إذن فبنفس المنطق وبنفس الاسلوب أقول لك يا أخ عبد الله أن التمنيات بإقتلاع هذه الشجرة شيء والرؤية الصحيحة والسليمة شيء آخر والفرق بين تمنياتي وتمنياتك هو أن الاخيرة تترافق بالشهداء والدماء والتشريد
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 12:02:26
الأخ عبد الله مع التحية 2
شكراً لك على تعليقك وإبداء رأيك بالرغم من أنني ( زعلان شوي ) من كلمة السذاجة والسطحية التي كان ممكناً الاستغناء عنهما لأن لكل إنسان وجهة نظره التي يظن بأنها الصح والحقيقة المطلقة ليكتشف لاحقاً بأنه على خطأ. أخينا الكريم : اعذرني أن لا أتفق معك بالمثال الذي أتيت به عن إقتلاع الشجرة وتتساءل به عن القسم العفن أو السليم من جذورها الخ.. المصيبة يا أخ عبد الله هي ليست بالتفكير بجذور الشجرة بعد اقتلاعها وإنما في إمكانية أو عدم إمكانية اقتلاع الشجرة نفسها , فإذا كنت قادراً على قلع الشجرة فنحن لا نختلف م
-سوريا
Dr.Y2014-06-25 11:59:55
الأخ عبد الله مع التحية 1/7
Errare Humanum est, Perseverare Diabomlicum تلفظ هذه الحكمة اللاتينية كالتالي : إرّاريه هومانوم إيت برسيفيراريه ديابوليكوم. وهي تعني أن الخطأ إنساني بطبيعته ولكن الاصرار عليه من الشيطان.
-سوريا
JALAL 2014-06-25 11:45:06
الى بعض الملونيين 2
مصيرهم فكل شيء يمكن ان تحل اما بوجود هذا الطاغية فلا يوجد اي بصيص امل في اخر النفق فهو كالمغناطيس يجذب كل حثالات العالم لقتل الشعب السوري ولكن مهما اطلقتم من اسماء واشباه اسماء ومسميات فانها اعظم ثورة في التاريخ لانها ثورة يتيمه وستنتصر شاء من شاء وابى من ابى
بريطانيا
JALAL 2014-06-25 11:40:57
الى بعض الملونيين 1
احدهم يقول انها ليست ثورة واحدهم يقول مؤامرة كونية واحدهم يقول انها اسلام سياسي واحدهم من اول اسبوع خلصت واحدهم يقول هؤلاء مندسين وعراعير واحدهم يقول الثورة مركبة ومركوبة ومركبة عليها واحدهم يقول اوقفوا الثورة وهو مستعد يصلح كل الاخطاء وهذا اخطرهم وتجربة حماة لم ولن ينساها السوريين يريد ان ترجع الناس الى بيوتها فيقوم النظام القاتل المجرم بذبح الناس كالنعاج الى كل هؤلاء ان وجود الطاغية هو سبب كل المشاكل ومتى رحل هذا النظام وترك السوريين يقررون
بريطانيا
سامر2014-06-25 10:58:53
معرفة الواقع
سيدة سعاد، انا أورد الضحايا من الجنود السوريين في جسر الشغور في الأسابيع الاولى و الخيم الجاهزة سلفا في تركيا كمعطى واقعي، ضمن معطيات أخرى، لاتنسجم مع فرضية "ثورة "عفوية" سلمية ثم انحرفت" التي يعتمدها السيد حمصي في تحليله الأخير. ليست غايتي ان أتاجر و أفاضل بينهم و بين الضحايا الآخرين لا من حيث القيمة و لا من حيث العدد. كما انه يجب التنويه الى ان السبيل الوحيد لمعرفة صحة فرضية ما هو اختبارها من خلال قراءة موضوعية لمعطيات الواقع ذاته. لذلك لا اجد اي قيمة معرفية لتصريحات الأشخاص بما فيهم الرئي
-سوريا
سامر2014-06-25 10:24:40
خطاب التحريض الديني
تقدم تعليقات السيد جزراوي مثالا جيداً للفكر الذي ينطلق منه خطاب الاسلام السياسي حيث يكون هناك تركيز حثيث على تحويل الصراع من المحور السياسي الاقتصادي الى محور ديني يختزل كل التناقضات في صراع طائفي مقزز. سيد جزراوي، حاول ان تقرا الواقع بطريقة تغيره و ليس بهذه الطريقة البدائية التي تجتر الماضي. العالم تغير كثيراً و نحن بحاجة الى تأسيس مشروع حضاري بديل وليس الى استحضار أرواح قتلى موقعة الجمل و ثارات الحسين.
-سوريا
سامر 2014-06-25 08:29:06
عذراً للتكرار، لكن ماهو البديل؟
غالبية الناس تعرف جيداً مساوئ الدولة الحالية لكن هذا لايكفي. نحن بحاجة ماسة الى بناء المشروع البديل. هل المطروح علينا بديل جيد؟ هل هناك إنسان عاقل يصدق ان هذه الهستيريا الاقصائية العنيفة المتخلفة يمكن ان تبني دولة؟ لا تعزي نفسك بأوهام \"هكذا هي الثورات\" و التشبيه المثير للضحك ب \"الثورة الفرنسية\" و ان الجرائم الثورية \"انحرافات و مؤامرات\" و ان الخطاب العنصري المتخلف العنيف الذي نقرأ بعضا منه هنا و نراه عملياً في \"المناطق المحررة\" هو \"رد فعل عابر\"! الناس ليست بهذا الغبا
-سوريا
جزراوي 2014-06-25 08:16:36
ماذا لو لم تكن كسب؟
شاهدت اليوم جولة للمذيعة الاخبارية (السورية) في كسب و جبالها، بغض النضر عن (غباء) المذيعة و تكرار سؤالها للسكان (ليش هربتوا، ليش ما دافعتوا؟) و كأنها داخلة على ثكنة عسكرية مش على بلدة يسكنها مدنيين، و بغض النضر عن ان (من المذيعة لكل من قابلتهم من العسكر كانوا من نفس اللون) نعم كان هناك تخريب جزئي لبعض البيوت و شخابيط تافهة على الكثير من الحيطان اشك ان كلها مكتوبة بأيادي الزوار، و لكني لم اجد ذاك الدمار و الخراب اللذي رأيته في جميع المدن الاخرى، و هذا يؤكد ان هناك تدمير طائفي ممنهج لجزء من سوريا
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-25 00:48:22
مين يائس ؟
يعني هالنظام المسكين مفكر انو الاتحاد الاوروبي صار يائس لانو الاسد اجرى انتخابات هزيلة وشوي تاني الاوربيون رح ينتحروا من الياًس ؟ و هو مو يائس لانو كل اوروبا مقاطعتو ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-25 00:08:49
الى سامر يللي من صلب النظام
ردك على الاخ حمصي عتيق وعم تقول فيه انو تحليلك ( يعتمد على فرضية ان المظاهرات في الستة اشهر الاولى كانت ثورة سلمية .. ) كيف تحولون الواقع الى فرضيات ، و هل رئيسك حين اعترف بان الستة اشهر الاولى كانت سلمية هو فرضية من فرضياته ، نحن نعترف انها لم تكن تخلو من حوادث و على افتراض ان ال 120 جندي الذين قتلوا بجسر الشغور كان اعتداءً مسلحاً ، فما وزن 120 جندي امام اكثر من 7000 شهيد قتلوا في 6 اشهر فقط قتلهم نظامك زوراً و بهتانا لمجرد انهم خرجوا بمظاهرات فقط ؟ ولساتك بتقول انك مو من النظام ؟
-سوريا
جزراوي 2014-06-24 22:34:59
dr y - طالما المدفع معاه، مافي حل -2
لو كانوا في ضل سلطة العائلة، نحن نحتاج ل 5 عقود لنصل لأعلام لبنان او مصر او الكويت لبرلمانهم، مجلس الشعب- عار و بصقة في وجه جميع السوريين الشرفاء، تجمع تشبيحي مثير للاشمئزاز، بالنسبة لإسرائيل فيك تزعل من حديثي، رغم انه والدي توفى و في أجزاء عديدة من جسمه علامات لرصاص اليهود من حرب ال48 وين كان بوقتها حافظ ما بعرف؟ اسأل اي سوري من مين يخاف من ابو جعفر رئيس المفرزة ولا من تامير باردو؟ اسرائيل ما تحلم تقتل من الشعب السوري ولو جزء بسيط مما قتلت هذه العائلة و جيشها الطائفي، هذا مش جيشنا، هذا جيشهم.
-سوريا
جزراوي 2014-06-24 22:19:23
dr y الحمد لله عالسلامة
استفقدناك، هذه وجهة نضرك دكتور و هي تملك الأحقية للحياة كغيرها، انا اعتقد ان من يطالب بأستمرارية هذا النظام هم هؤلاء انفسهم اللذين يطالبون بتحسين شروط العبودية لاني على قناعة مطلقة ان التغيير الجزئي لعقلية هذه المنظومة الإجرامية الامنية، مستحيل، لليوم عم يزتوا البشر لسنين من اجل مقطع فيديو بالخلوي، اما عن التقسيم؟ هاهي روسيا بحجم جميع دول اوربا مجتمعة و شعبها افواجاً على أبواب سفارات دول عدد سكانها بعدد جمهور مبارة كرة قدم، و لم يكن لا لبنان ولا حتى الجولان يحلم ب10٪ من الحريات اللتي يملكو
-سوريا
عبد الله 2014-06-24 22:22:29
الاخوة حمصي عتيق و Dr.Y 5
بهذا الحاجز و التحكم برقاب الناس ، فالترقيع بالحالة السورية غير مجدي و لا ينفع الشعب السوري بل ينفع النظام و يرسخ الديكتاتورية و الاستبداد و يعمق الانقسام الداخلي ، لان طروحات و علاجات النظام تصب في هذا الاتجاه ، لاننا كثيراً ما سمعنا منه يقول : ( اوقفوا الثورة و انا مستعد ان اصلح اخطائي ) معقول يا Dr.Y ؟ ان نكون ساذجين لهذه الدرجة ؟ ارجو ان نكف عن التمنيات و الاحلام و كفانا طوباوية و مثالية في غير محلها و الكلام عن حالة لكل حادث حديث لن تحدث و لن نراها الا في احلامنا ، تحياتي لكما
-سوريا
عبد الله2014-06-24 22:20:42
الاخوة حمصي عتيق و Dr.Y 4
لا ننسى اننا غير قادرين على التمييز بين السيء و الجيد لعقود ، و هذا التمييز او اذا سميناه الاصطفاء النوعي و الكمي للبشر مستحيل حدوثه بسبب الدوافع الطائفية و المصلحية لانها ستكون هي المعيار و المقياس ، و تبداً دوامة معقدة من الاصطفاءات تدخلنا بالنتيجة في عملية ترقيع للنظام و هو ما يتمناه ، لذلك ارى انه يجب التركيز اولاً باول على الراس لانه اصل المشكلة و اصل الاستبداد ولا اقصد الراًس بالرئيس ، بل بالمنظومة الامنية و العسكرية و السياسية التي ترسخ الاستبداد والتي سمحت للجندي السيء بالتواجد
-سوريا
عبد الله 2014-06-24 22:19:06
الاخوة حمصي عتيق و Dr.Y 3
العملية ليست بهذه السهولة و البساطة ، فنحن نعلم ان هناك عناصر و طنية و شريفة و نظيفة من قلب النظام كالمثال الذي استشهد به الاخ D.rY عن جندي الحاجز الشريف و اللطيف ، لكن من هو الذي سيحدد ان هذا الشخص جيد ام سيء ؟ انا ؟ انت ؟ بشار الاسد ؟ داعش ؟ احمد الجربا ؟ زهران علوش ؟ بان كي مون ؟ من ؟ لنفرض انك قلت ان هذا الشخص جيد واذا بي انا اراه سيء ، و العكس صحيح ، اذن التحديد نسبي ولا يمكن ان نصل الى نتيجة بقرون وليس عقود ، طالما ان من اوجد هذا الذي نعتبره جميعنا انه سيء موجود وهو صاحب القرار بوجوده ،
-سوريا
جزراوي2014-06-24 21:54:49
Mr كما انا هذا النظام ليس نظامي
و هذه الثورة ليست ثورة أمثالي، انا قناعاتي اقرب للمناع و الخطيب و كيلو، و علمتني الحياة ان الحقد و الكراهية تأكل الأكباد و بالحب تصفى النفوس، المجتمع يا صديقي هو مجموعة أفراد جمعهم القدر و التاريخ في جغرافية المكان، الفرد يتلقى أخلاقياته من محيطه الاجتماعي و بنية الدولة اللتي ينتمي إليها، و نواة هذه المنظومة هو العدل، قالها حمورابي منذ الاف السنين، العدل اساس المجتمع، و بقاء حكم هذه العائلة لعقود رغم الظلم و الاستبداد و النهب و الاجرام، ما هو الا تأكيد على قدسية الأحرف (كما تكونوا......)
-سوريا
عبد الله 2014-06-24 22:17:50
الاخوة حمصي عتيق و Dr.Y 2
وهي : ( ان نقتلع الجذور السيئة و المتعفنة لهذا النظام و استبدالها تدريجياً ببذور جديدة و نظيفة ، بذور الحرية و الديمقراطية .. الخ ) و انا لا اعترض من حيث المبداً على هكذا رؤية بل و اتمناها كما يتمناها كل سوري من كل قلبه ، لكن التمنيات يا اخوة شيء و الرؤية السليمة العملية شيء اخر ، فانت حين حين يكون لديك شجرة فاسدة و تعلم انها تحتاج الى قلع من جذورها و عندما تقوم بعملية القلع ، ستجد ان بعض الجذور سليمة و معافاة ، فهل ستقص و تخلع الفاسد و تبقي على السليم ، ام انك ستقلع كل الجذور لاستئصال الشجرة ؟
-سوريا
عبد الله 2014-06-24 22:14:09
الاخوة حمصي عتيق و Dr.Y 1
لا اصدق من كلاكما ان تكون تحليلاتكما للوضع بهذه السطحية و السذاجة ، وانا اعهد بكما كمعلقين اشاوس تعلقون على هذا الموقع منذ مدة طويلة بمنطق وعقلانية ، لدرجة كنت اعتبركما اقوى المعلقين على الاطلاق ، و من خلال ارائكم كنا نستنير ، و على الرغم من ايجابية و صحة ما طرحه الاخ حمصي و استعراضه الموجز لما حصل و شرحه اسباب اخفاق الثورة باسقاط النظام ، الذي اتفق معكم فيه على هذه النقطة ، لكن خلافي معكما ليس بالتحليل و التبرير ، بل بالرؤية المستقبلية التي رسمتموها ، الا وهي كما ذكرها الاخ Dr.Y :
-سوريا
سامر 2014-06-24 17:43:48
التغيير الحقيقي
الثورة تغيير حماسي عنيف، باهظ الثمن و غالباً ما يفضي الى استبدال مستبد بأخر و هو أسلوب قد عفا عليه الزمن يستحيل استخدامه في القرن 21 حيث المال و الرجال و السلاح متوفر للجميع و من السهل التلاعب بها بسبب الانفتاح و التداخل الذي فرضته العولمة كحقيقة واقعة. التغيير الحقيقي الممكن هو ذاك الذي يكون بالتطور التدريجي و بمشاركة كل الأفراد في المجتمع عن طريق و سائل التغيير السلمي مثل منظمات المجتمع المدني و الأحزاب السياسية و النقد الفكري لذلك اعتقد انه من الخير لنا ان نتوقف عن تسويق هذا الوهم.
-سوريا
Dr.Y2014-06-24 16:10:03
رفعت الاقلام وجفت الصحف 3
أوصلتنا هذه العنتريات القبلية إلى شيء آخر غير الدماء والشقاء والتعاسة التي نحن فيها؟إن حديثك يا أخ جرزاوي عن التقسيم لخير دليل على إمعانك في الخطأ والاصرار عليه فكيف تقترح هكذا وبكل بساطة تقسيم بلدك إلى دويلات صغيرة وتعلم أن هذه هي الامنية التي يحلم بها عدوك الاسرائيلي ؟ كيف تتحدث عن تقسيم بلدك والدول الاخرى في هذا العالم تتحد مع بعضها لتكوّن قوة سياسية واقتصادية لتأخذ مكانها تحت الشمس ؟ هكذا وبكل بساطة يا أخ جرزاوي تهزمك أزمة وعاصفة عابرة تجعلك تستسلم للتقسيم؟أين ذهبت برجولتك يا بن البادية؟
-سوريا
Dr.Y2014-06-24 16:08:28
رفعت الاقلام وجفت الصحف 2
تلقاء نفسها وتترك الاراضي السورية عندها سنبقى مع النظام وحدنا وجهاً لوجه وستبدأ مرحلة جديدة لتصفية الحسابات ولكن بطريقة أخرى خالية من الدماء والخراب والدمار والتشريد والاذلال لهذا الشعب المسكين الذي عانى وما زال يعاني الامرّين منذ اندلاع هذه الازمة.. بعدها..لكل حادث حديث. هنا أتوجه إلى بعض الاخوة الذين يتكلمون عن مصطلحات تثير الدهشة والاستغراب ويلحقونها باقتراح التقسيم !!!.../// تحسين شروط العبودية ///.. ماهذا الكلام يا أخ جرزاوي ؟؟؟ وهل أوصلتنا العنتريات إلى التخلص من العبودية ؟؟هل
-سوريا
Dr.Y2014-06-24 16:06:47
رفعت الاقلام وجفت الصحف 1
رائع يا أخ حمصي عتيق لقد وضعت النقاط على الحروف وأتبعتها بنقطة ... من أول السطر.. فأعدائنا حسب درجة الخطورة والفتك هم أولاً العدو الازلي التاريخي .. إسرائيل.. يليه في الوقت الحالي المتطرفين المشوهين لديننا الحنيف..داعش..القاعدة.. وكل أخواتها من جبهة النصرة إلى الخلافات والامارات والالوية التي تسمي نفسها إسلامية وكل جهودنا يجب أن تنصب على محاربة هؤلاء وإذا استطعنا التخلص منهم فسترى أن كل الاطراف التي تكرهونها من إيران إلى ميليشات حزب الله إلى كل من ساند النظام ستنكفئ وتتراجع من
-سوريا
جزراوي 2014-06-24 11:29:21
كان لديه عشرات الحلول، و اختار ما ربي عليه. 3
الأسس اللتي بنيت على باطل يا صديقي يصبح كل هيكلها خلايا باطلة، سؤال رددته عشرات المرات (مما كان يخاف جميع السوريين؟) بعد كل ما جرى لم يتغير شيئ في عقلية النظام و من معه اذهب الى اي صفحة موالية و اكتب ولو حرف عن العائلة ستسحق، نعم ان هذه الثورة تحمل في ثناياها كل شرفاء و لصوص و مجرمي سوريا، و هكذا بدأت حتى اعرق الثورات بالعالم المتحضر، و لكن اي خطوة نحو التغيير رغم كل المآسي هي افضل من استمرار الباطل الفاسد المجرم ، منذ اكثر من سنتين و انا زهدت من المعارضة و لكن من الاجرام الاصطفاف مع هذا النظام
-سوريا
جزراوي 2014-06-24 11:15:35
هل سنبقى (كسكة) القطار متوازيان أبداً؟ 2
في نقاش مع الضمير، هل يستحق هذا النظام ان تكون منه، و انت ضمنياً تعرف ان تاريخه استبداد و اجرام، مفارز و نصب و نهب، مع كوكتيل نكسات و نكبات يهودية! أصبحنا الأفقر حتى على مستوى دول الجوار كل من يأتينا يشعر بأنه ميسور الحال و نحن اذا خرجنا متر واحد عن حدودنا نشعر بحجم فقرنا، من يدافع عن النظام هم تلك الجزئية الأصغر في المجتمع السوري اللتي خرج منها الاف ظباط الموت و الاستبداد الاف الدبلوماسيين و رجال الاقتصاد المنهوب، اليس هذا واقع؟ النظام مبني على أسس طائفية و هذا سبب كل هذا الدمار و الحقد...
-سوريا
JALAL 2014-06-24 11:26:07
الى السيد سامر
تقول هؤلاء الجنود ليس لهم علاقة بالسلطة الامنية ومن قال لك ذلك هؤلاء الجنود الخونة في اللواء 90 يقتلون اهالي درعا وقرى درعا بجميع انواع الاسلحة الم تشاهد القصف الذي تعرضت لها قرية نوى 200 صاروخ وراجمات صواريخ خلال دقيقتين حولوا نوى الى كتلة من النار هل هؤلاء بشر هؤلاء اعمالهم الاجرامية تدفعك ان تحقد عليهم وتتمنى ان تبيدهم اسرائيل او حتى الشياطين الخضر عن بكرة ابيهم هؤلاء يقتلون الاطفال والنساء والشيوخ وتحولوا من حماة الوطن الى وحوش وقتلة الوطن
بريطانيا
Mr.HG2014-06-24 11:01:15
جزراوي
هنيئا لك و لثوارك و بهيك مجاهدين .حيا على الجهاد !!.بعدين في كل تعليق تقولون نظامك. صرنا منعرفها من زمان!.ثورتك الارهابية الطائفية يا عمو لم تحقق اي انجازات ايجابية للشعب السوري و قاعدين و عم تنظروا و تعشيو باوهام بعيدة كل البعد عن الواقع.بل بالعكس تماما حققت انتصارات و انجازات لاسرائيل من جيهة و من جيهة ثانية للنظام السوري و هذه الثورة دفعت النظام الى الامام لكي يحكم من جديد 40 سنة اخرى!.كنت اتمنى لو كانت ثورة و لكن للاسف لن تحمل اي صفة من صفات الثورة و الاحرار.سلملي على الثورة!.باي باي
-سوريا
جزراوي 2014-06-24 11:05:47
الاخ لا ديني
بالنسبة للتدخلات الخارجية، أتصور مافي حدى من الطرفين في يعتب عالآخر التنين ما قصروا بس المصيبة انه الشعب شعبنا و ملعب نيران الجيع بيوتنا و ولادنا، ارجوا ان تذكر ايران أيضاً، ما بدي ادخل بالتفاصيل لانه و الله هرمنا منها خلال 4 سنوات، انا ولدت في بيئة مختلطة فيها كل انواع النسيج السوري و افتخر انه بيتنا كان للجميع، و أصدقائي لليوم كوكتيل سوري، فيك ترمي كل غضبك على المعارضة و راح أتفهمك لانه كان في بلد و اليوم هالبلد مدمر، بس بينك و بين ضميرك لما تجي عالبيت و تلبس بيجمتك فكر ولو ل 15 دقيقة ...
-سوريا
SYR2014-06-24 11:14:23
يا حيف
برقبة مين الجنود اللي راحو تحت قصف الصهاينة و مين بيتحمل ذنبون و مشان مين هيك راحو رخيص ؟؟؟؟ بس مشان هالانظمة العميلة تضل لزقانة عالكراسي
-سوريا
سوري معتر2014-06-24 10:11:19
اخخخخخخ
اكتر من سنة وعم اقرا التعليقات للاسف جدال ونقاش الكثيرين بلا معني يعني نقاش من اجل النقاش فقط. البلد من يباسة الروس خربت ولسا نحن علي هاد سلفي وذاك علماني وهذا محايد وهاذا موالي.ووو الاولي ان نكون جميعا موالين لسورية ولخير ومصلحة سورية بدل ان تضحك علينا الامم من جهلنا . حقيقة كل يعمل لمصلحته الشخصية الا البعض ولكن دون ان يكون له تاثير كبير. مع الشكر
-سوريا
سامر 2014-06-24 07:39:11
"الربيع العربي" منتج نفطي
سيد حمصي، يعتمد تحليلك الاخير على فرضية ان المظاهرات التي حدثت في الاشهر الستة الاولى كانت "ثورة سلمية من ثورات الربيع العربي" و انها "انحرفت لاحقاً". هل أختبرت هذه الفرضية حسب معطيات الواقع؟ مثلاً، و عذراً للتكرار، لماذا كانت المظاهرات تخرج من الجامع و يوم الجمعة وكانت منقولة مباشرة على الجزيرة (بوق الاخوان)؟ لماذا هذا الحماس القطري السعودي للديمقراطية؟!!!! من حفر الانفاق في حمص قبل المظاهرات؟ من أعد الخيم مسبقاً ل "لاجئي" جسر الشغور بعد قتل 120 جندي سوري هناك في الاسابيع الاولى؟ و اسئلة
-سوريا
سامر 2014-06-24 07:22:10
وهم الحاضن الاجتماعي و تقسيم المقسم
سيد دمشقي، توجد وقائع في بلدات واحياء عديدة في حلب و دمشق تشير إلى أن تعبير "الحاضن الاجتماعي للمجاهدين" هو تعبير وهمي من ناحية انهم، اي المجاهدين، كانوا يفرضون انفسهم بالقوة على السكان. كذلك كلنا نعرف ان عموم سكان بلاد الشام قد طوروا شكلاً ميسراً و منفتحاً للايمان الديني لاينسجم ابداً مع المفروض عليهم في بعض المناطق من قبل "الثوار". لذلك أنا أرى أن الفرضيات التي تبني عليها قبولك تقسيم المقسم اصلاً غير متوافقة مع معطيات الواقع. يجب ان لانتجاهل دور الجهاز الامني و الاعلام في تشويه الواقع.
-سوريا
جندي سوري2014-06-24 00:32:45
رسالة الى الأسد
يا بشار الأسد الطيران الإسرائيلي هلكنا، عم بقصفنا على حدود الجولان والأوامر عم تيجينا من فوق بعدم الرد وحتى لو ردينا مارح نستفيد شي. ممكن يا سيادة الرئيس تلاقيلنا حل؟ مو انتو يلي علمتونا معنى السيادة الوطنية؟ مو انتو يلي فهمتونا انو الجيش العربي السوري خُلق لحاية حدود سورية؟ ماذا عن الطيران الإسرائيلي؟ طائرات ال اف 16 وصلت الى دمشق من دون مقاومة، مامعنى ذلك؟ نريد حل لهذه الطائرات التي قتلت اليوم والبارحة أكثر من 50 جندي سوري ... نتمنى منك أن تظهر على التلفاز باللباس العسكري عسى أن يردعهم
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:55:12
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 10
بعد كل هذا يا اخوة لا بد من وقفة موضوعية و مراجعة جوهرية لكل ما جرى ، فالثورة بعد ان صارت ثورة مركبة و مكوبة بان واحد ، و بعد ان اخفقت عسكرياً باسقاط النظام ، لا بد من اعادة ترتيب الاوراق من جديد للانظلاق نحو ثورة اخرى ثانية و ثالثة و رابعة ، وفق ما ذكره الاخ Dr. Y ، لان مقومات و مبررات الثورة لا تزال قائمة ، طالما ان وجوه الديكتاتورية و الاستبداد لا تزال على كرسي الحكم و التاريخ لديه من الامثلة الكثيرة بان كبوة ثورة في زمن ما تتبعها انتصار حتمي لها و الثورة الفرنسية اكبر مثال ،
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:54:11
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 9
الاقليمية حول الشاًن السوري ، فامام الفيتو الروسي الصيني لرابع مرة ، لم تتشكل جبهة دولية تحسن استخدام القرارات و تكون نداً للموقف الروسي المتماسك بقوة مع النظام حيث راينا الموقف الامريكي المائع و المتردد قد اكتفى بصفقة السلاح الكيماوي مع النظام لقاء الحفاظ على كرسي الاسد ، كون هذه الصفقة تصب في مصلحة اسرائيل 99 ٪ و ما بعد هذا ( فخار يكسر بعضو ) و انتهاء بالخلاف السياسي على مصر بين السعودية و قطر مترافقا بمؤتمر جنيف 1و 2 الهزيل و ضمور مجموعة اصدقاء سوريا المضحك الى 15 ٪ من اعضائها
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:52:43
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 8
لا يقدم اي عون او مساعدة لاي تنظيم اذا احتوى عنصر واحد فقط من تنظيم ارهابي ما ، فكيف اذا كان من القاعدة ؟ اقول هذا و لا اعزل التظيم السياسي للثورة المتمثل بالمجلس الوطني ثم الائتلاف الوطني عن هذه الفوضى بالثورة ، طبعاً هو نتاج طبيعي لهذا التركيب و الركوب ، لانه و بحكم تواجده خارج الارض السورية من الطبيعي ان يتاًثر بفوضى الثورة اكثر مما يؤثر فيها و يرمم بها ، لان هيكلية الائتلاف و ذهنية و نفسية شخصياته بعيدة عن نفسية و ذهنية من يفعل على الارض ، لا ننسى ان هذه الفوضى توازت مع الفوضى الدولية
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:51:30
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 7
الذي لاعلاقة له بما ينشده السوريون ، و لغتهم هي الاقصاء و القتل لكل من يخالفهم الراي حيث دخل تنظيم القاعدة رسمياً بشقيه المختلفين داعش و جبهة النصرة و لربما بتنسيق مع النظام نفسه لواًد الثورة و اجهاضها اضافة الى ان عناصر كبيرة من الجيش الحر بدات تشكيل الوية و كتائب لا تختلف بالطرح و الشكل عنهما الا بالاسم كالجبهة الاسلامية بزعامة زهران علوش ، وعندها بفدر ما كان العالم باغلبه متضامناً مع الثورة صار ضدها ، و بداًنا نلقي اللوم على تقصير المجتمع الدولي و نحن لم نفهم ان المجتمع الدولي لا
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:50:41
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 6
و الاقليمي بتسليح الجيش الحر - مرة اسلحة فتاكة و مرة غير فتاكة - .. الخ من هذه المهازل المعروفة و التي ادت الى فشل الثورة عسكرياً ، لذلك استطيع القول ان الثورة حتى تهاية الشهر الثالث عام 2012 طغى عليها صفة الثورة المركبة ، اي حوت الصالح و الطالح فيها ، هذا الامر مهد بها ان تصبح ثورة مركوبة عندما جهز الراكبون الجدد انفسهم لامتطائها ، حيث بدات عناصر المقاتلين الاجانب يدخلون عليها من كل حدب و صوب باسم الجهاد و بداً الانحراف الفعلي عن مسارات و اهداف الثورة و اضحت في متاهات الاسلام السياسي المتطرف جد
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:49:45
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 5
وليس حباً بها ، و صار بعضهم خلال اشهر يتكلم بالملايين ، وصاروا يزاحمون ضباط الجيش الحر بقيادة العمليات العسكرية ضد النظام الذي يملك عنصر التفوق الكمي و الكيفي ، اضافة الى عنصر الموالاة الطائفية المنضبطة للنظام و هي عنصر قوة لا يستهان بها ، و اصبحنا نسمع عن قادة الوية وكتائب مهنة بعضهم قصاب و نجار باطون و سائق تكسي او معلم مدرسة اذا كان مثقفاً ، هنا بدات الاخفاقات تتوالى يوماً بعد يوم ، ولسنا بصدد التوسع بالشرح و ذكر الاسباب المباشرة و غير المباشرة كضعف التسليح و نفاذ الذخيرة و التخبط الدولي
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:48:54
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 4
ولا تخلو منه حتى ارقى دول العالم ، و بما ان هذا الطيف يتاثر اكثر من غيره بالانتفاضات الشعبية ، لانه تشكل اصلاً من رحم الظلم الاجتماعي و الاقتصادي المفروض عليه و يظن نفسه اولى من غيره بهذه الثورة ، بل و يصل الى قناعة انه هو صاحب الحق بالثورة دون غيره ، و هنا لا يخفى عل الجميع كيف اصبحت الثورة اسيرة و منقادة له بسلوكها و عقليتها و اول المتاثرين بها هو الجيش الحر ، الذي ضم اضافة الى العسكريين المنشقين الشرفاء الالاف من هذا الطيف و التحقوا به كمتطوعين ، اغلبهم جاء لهدف الارتزاق من هذه الثورة
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:48:07
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 3
سلمية بنسبة 95 ٪ ، هؤلاء الشبان انطلقوا بلا شك بتاثير الربيع العربي دون قيادة ترسم لهم خطوات و مراحل الثورة و مخاطرها و ماًلاتها و انزلاقاتها و اتجاهات انحرافها ، و تصورا ان سقوط النظام سيسقط كما سقط بتونس و مصر ، لذا كان لا بد ان تقع في ماًزق و اخفاقات عديدة ، اولها انها حوت كل اشكال الطيف الاجتماعي السوري السلبي من مجرمين و لصوص و ذوي سوابق و قطاع طرق و جهال و متدينين متطرفين و زعران و و . . الخ ، و تواجد هذا الطيف السلبي في المجتمع هو امر طبيعي لان كل مجتمعات الدنيا لديها هذا الطيف السل
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:47:00
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 2
استعراض موجز عما جرى منذ بداية الثورة و حتى الان ، لانه لا يمكننا استحضار حل مستقبلي دون استعراض للاخطاء و النواقص التي حصلت ، لتكون لنا دروساً و عبرات نستلهم منها الخطط و الرؤى لتحقيق اهدافنا في الحرية و الكرامة المهدورة من هذا النظام ، فلا احد يشك بان الثورة السورية و لمدة ستة اشهر من اندلاعها ، كانت ثورة شعبية حقيقية بكل المقاييس ، قامت ولاول مرة بتاريخ سوريا الحديث و بهذا الزخم القوي ، قادها شيان سوريون انقياء كان جل هدفهم هو الحرية و الكرامة و العيش كبقية البشر ، تمثلت بمظاهرات سلمية حاشدة
-سوريا
حمصي عتيق 2014-06-23 22:45:30
هل الثورة السورية مركبة ام مركوبة ؟ 1
بعد توقفي الطويل عن التعليق لاسباب ذكرتها سابقاً ، استوقفني تعليق الاخ Dr.Y ، الذي احترمه و احترم ارائه و افكاره القيمة ، و التي طالما تناقشنا بها و وصلنا الى تفاهمات و قناعات مشتركة ، و ان كنا نختلف بالموقف تجاه الثورة السورية ، لكني و بكل وضوح اعلن تاييدي و موافقتي على ما قاله : ( باننا يلزمنا خطة نفس طويلة تمتد ربما عقد اخر من الزمن او اكثر ، حتى يتم اقتلاع الجذور السيئة لهذا النظام و استبدالها تدريجياً ببذور نظيفة و جديدة ، بذور الحرية و الديمقراطية . . الخ ) ، هنا كان لا بد من
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-23 22:16:49
بكل الأحوال وداعاً لسوريا التي كنا نعرف
بما أن كل العصبيات في أوجها الدينية منها والاجتماعية، فهذا جو مناسب لاعادة ترسيم الجغرافيا، السؤال هو، هل سيحدث التقسيم على اساس الديموغرافية القديمة، ام أن الجغرافيا التي تدخل في سيطرة كل طرف ستكون جزء من دولة الفصيل المسيطر؟ طبعا التقسيم لا يعني اخلاء المدنيين من مناطق وتهجيرهم إلى أخرى، الأقليات في سوريا علمانية لا تمانع بالعيش بشكل مختلط، لكن في "المناطق المحررة" فقط لون واحد يمكنه الحياة كما نعرف
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-23 22:11:16
مع العلم أن الاجانب دخلوا سوريا في مرحلة
مبكرة مع بداية عام 2012 حيث لم يكن ثمة هناك أية مليشيات عرافية او لبنانية أو من دول الاتحاد السوفييتي تقاتل إلى جانب الجيش السوري النظامي، ما أريد قوله بعجالة: إذا كان التقسيم حلاً لنزيف الدماء فلا مانع، الانسان يبقى اغلى من الشعارات الرنانة، ولا أرى أن من حق السني أن ينتقد رفض الأقلاوي من اي طائفة كان، أن يحكم بشريعة السعودية، هذا مطلب حق، وهو حر بما يراه صالحاً لحياته، كذلك السني، فليحكم بشريعته في مناطقه ومدنه، وليأتي بالنصرة وبداعش وبمن اراد فهو حر ايضاً
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-23 22:04:43
في حين كان تبجح البعض على اشده
فسوريا ذات الاغلبية السنية، تظنى البعض أنه وفي حال نجاح عملية "رفع ضغط الدم" السني، سيكون حسم المعركة سريعاً،فتم توظيف كل ما من شأنه زعزعة الأمن الاجتماعي بتأجيج الطائفية،معتقدين أن ذلك لصالح الثورة، فترسخت مذهبيتها إلى الحد الذي دفع الاقليات للدخول في حلف غير معلن لكنه واقع، للدفاع عن نفسها، أمام خطاب عصابي تكفيري، يريد استعادة شبكة العلاقات الاجتماعية بين المكونات السورية التي كانت موجودة في عصور سابقة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-23 22:00:06
عزيزي جزراوي
المعارضة في بداية الأمر قللت من خطورة الخطاب الديني للثورة، ووضعت العديد من المبررات حتى بالنسبة للمظاهرات، فبدل أن تجد حلاً سريعاً لارتهان المظاهرات للمساجد، بررت ذلك بطرق سخيفة، طبعاً إن احسنا النية وقلنا أنه لم يكن ثمة تدبير مسبق لثورة اسلامية في سوريا، رغم اني اجزم بتدبير مماثل، فالسعودية التي برز دورها اعتبارا من احداث درعا ورفع الشعارات المناهضة لايران - التي كانت في طور التردد حول ما يجري- نجحت في خلق جبهة لاسعودية تستنزف ايران دون اراقة قطرة دم سعودية واحدة
-سوريا
سامر 2014-06-23 20:31:28
دور المال النفطي في نشر التخلف
أورد السيد غسان وقائع لها دلالة كبيرة و هي انتخاب تنظيمات الاسلام السياسي في الجزائر و فلسطين و مصر و يمكن ان نضيف لها الانتشار الشعبي الواسع نسبيا لهذا التيار في منطقة شرق المتوسط و جنوبه. لكن ما دلالة هذا النكوص نحو الماضي؟ ربما يمكن تفسير ذلك باستحواذ الدول الاسلامية (ممالك الخليج و ايران) على رأس مال هائل اختارت ان توظفه في نشر الاسلام مجدداً في المنطقة والعالم. هل يمكننا ان نتخيل كيف سيكون عليه الحال لو تم توظيف هذه الأموال في إنجاز نهضة علمية و حضارية؟!
-سوريا
سامر 2014-06-23 17:58:30
و لو كنت غليظا فظ القلب لانفضوا
سيد جلال، أرجو ان تعذر ملاحظتي لكن أسلوبك في تعليقك الأخير ينفر الناس كثيراً من ناحية انك تظهر شماتة و تشفٍ و متاجرة باعتداء من عدو حدث على جنود سوريين ليس لهم اي علاقة بالسلطة الأمنية. لاحظ انه يمكن بسهولة اذا أراد احدهم المتاجرة ان يسألك عن موقف "الثورة" من اسرائيل و الذي يبدو كأنه ليس "وطنياً" لدرجة تسمح لك بهكذا متاجرة. أليس كذلك؟
-سوريا
سامر 2014-06-23 15:42:20
التركيز على الاسلام السياسي (مع تصحيح).
سيد غسان، سبب تركيزي على الاسلام السياسي هو اني اعتقد انه لولاه لكنا الان في وضع افضل بكثير. يكفي ان نشير هنا الى انه باستهتاره المشين بحياة المدنيين وممتلكاتهم بنشره مجاهديه بين بيوتهم وتحويل أحيائهم الى ساحات حرب، قد قدم خدمة لاتقدر بثمن للعقلية الأمنية في الدولة السورية لكي تمارس عنفها و تحكم قبضتها على الجميع وهذه ليست المرة الاولى. (تصحيح: قصدت في تعليقي الأخير قطيعة مع الأسلام السياسي وليس الاسلام كدين).
-سوريا
JALAL 2014-06-23 15:25:32
نظام المقايضة والمبايعة 2
النظام ان رده سيكون مزلزلا في المرة القادمة وقامت اسرائيل بقصف اللاذقية وها هو يقصف من جديد ولكن لا حياة لمن ينادي ضرب الحبيب زبيب وليس هذا النظام فقد بل رئيس عصابة حالش واسيادهم في قم وطهران عندما صرحوا وصرخوا على الشاشات البلازما انه اذا تعرضت سوريا للضرب في المرة القادمة سنمحي اسرائيل من الوجود هكذا اصبحت انظمة المقايضة والمبايعة
بريطانيا
سامر 2014-06-23 15:18:36
التمييز العنصري على أساس القومية
سيد غسان، لتوضيح الفكرة اكثر يجب ان ننتبه الى ان عقيدة حزب البعث تقوم على تمييز عنصري على أساس القومية. لذلك انا أعتقد ان بلاد الشام والعراق كانت و لازالت مسرحاً لعنف العقائد العنصرية: الصهيونية + البعث + الاسلام السياسي. نحن بحاجة الى مشروع جديد يقطع نهائيا مع هذه العقائد العنصرية المتخلفة ويبني مجتمعا مفتوحا لكل فرد مقيم او حتى عابر على هذه الارض دون اي اعتبار لدين او قومية. هذه هي الثورة التي نستحقها و مايحدث الان للأسف ليس اكثر من صراع على السلطة بين هذه التيارات العنيفة.
-سوريا
JALAL 2014-06-23 15:23:26
نظام المقايضة والمبايعة 1
قامت اسرائيل ليلة امس بقصف 9 مواقع سوريا ومثل العادة في الفترةالاخير لم يذكر النظام عن هذه الغارات شيء سابقا كان يقول سنرد في الزمان والمكان المناسبين الان يتبع سياسة جديدة وهي سياسة صمت القبور فالثورة السورية عرته من اخر قطعة وهي الرد في الزمان والمكان المناسبين وبالمقابل يتبع النظام سياسة جديدة فعندما تقوم اسرائيل بقصفه فيقوم بالرد فورا بقصف مواقع مدنية في مارع ودرعا وحلب وادلب وجوبر والمليحة وداريا ومافي حدا احسن من حدا تقوم اسرائيل بالغارات فيقوم النظام بالغارات ايظا بعد غارة جمرايا صرح
بريطانيا
جزراوي 2014-06-23 15:05:11
اعتقد بعد كل هذه السنوات العجاف
وخاصة الثلاث الاخيرة، لم يعد هناك مجال للشك ان سوريا ذاهبة نحو التقسيم، فالحرب لم تعد طائفية فقط، بل مناطقية، الموالون يرددون أطلق نيارانك لا ترحم على كل اللي (هونيك) و المعارضين سيكاره و شدة حبل و النتيجة الاف الأرواح و الاف الأقدار المهمشة، مع التأكيد ان ظلم النظام و إجرامه لا يقارن بما تملكه المعارضة من إمكانيات تدميرية، لست مع المعارضة ظالمة كانت ام مظلومة، ما الحل؟ هو لن يرحل و اذا بقي لن تسلم البلد، فالشعب السوري اصبح نوعين، من يطالب بالتحرر من العبودية، و من يطالب بتحسين شروط العبودية!
-سوريا
سامر 2014-06-23 14:54:14
التمييز العنصري على أساس الدين
سيد غسان، أشكرك كثيراً على هذا العرض الجيد والذي اعرف بعضا منه و هو برايي مفيد لتوضيح ان الانسان أفضل من العقيدة التي تحاول عزله عن محيطه الطبيعي (السباعي مثالا)، يوجد نقطة أساسية ربما من المفيد التنويه لها: التمييز على أساس الدين هو تمييز عنصري، عقيدة الاسلام السياسي السني والشيعي تميز على أساس الدين لذلك هي عنصرية هذا ينطبق على حزب الله و حزب الاخوان المسلمين. يمكن إيراد الصهيونية كمثال أخر للتمييز العنصري على أساس الدين. الا يكفي هذا لرفض الاسلام بالمطلق؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-23 14:23:32
النظام يرش الورود و الرياحين فقط
عندما تناقش اي من ازلام النظام و تساًله : من دمر هذه المدرسة ؟ من دمر هذا المسجد ؟ من دمر هذا الحي ؟ من دمر هذا السوق ؟ من قتل هؤلاء الابرياء ؟ من شرد هذه الملايين ؟ من سرق و نهب من ؟ من يتم هؤلاء الاطفال و رمل هذه الامهات ؟ يكون جوابهم دائماً انها المعارضة ، بيطلع معك بالنهاية انو النظام كان عم يرش الورود و الرياحين فقط ، و اذا ساًلتهم اضعف الايمان : هل النظام قتل سوري بريء واحد ؟ و هل براميل الموت ترميها طائرات المعارضة ؟ و هل سوق السنة قد سرقته المعارضة من بيوتها ؟ هنا يستوجب الصمت و عدم الرد
-سوريا
الى سعاد السورية2014-06-23 13:33:30
ياحرام قديشكن مناح و كوول
حكيك صح تماما لم يملك حاملي السلاح من المجرمين و قطاع الطرق أسلحة فتاكة ومع ذلك حرقو الأخضر و اليابس فما بالك لو معن شي محرز كانو محو مناطق النظام من الخارطة فحاجتك حكي فاضي العالم لفظكم و ازا كان النظام قاتل فجماعتك أكثر إجراما و قتلا خدي زاناكس مشان تهدى أعصابك
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-23 11:36:12
الى قاهر نفسه
الثورة السورية لم تلقي براميل الموت ، ولا صواريخ السكود ولا القنابل العنقودية و لا الغازات السامة و لا القذائف الثقيلة ، و الثورة السورية بعمرها لم تملك دبابات و لا طائرات و لا صواريخ طويلة المدى ، اسال نفسك من استعمل هذه الاسلحة بحق الشعب السوري ، وهل انت و امثالك هم الشعب السوري ؟
-سوريا
سامر 2014-06-23 08:39:26
القراءة الطائفية تقوي قبضة الامن
سيد مناهض، برأيي هذا الخطاب الطائفي الذي تستخدمه في تعليقك الاخير لتوصيف الواقع (النظام الطائفي المدعوم من الاسلام السياسي الشيعي يدفع الشباب الى التطرف) يعزز من سلطة المستبد على المجتمع ويقوي قبضة الامن في البطش. انت، بقراءتك هذه والتي هي تكرار للخطاب التحريضي للاسلام السياسي، ترسم حدوداً فاصلة تشق المجتمع و تنقل الصراع من المحور الاقتصادي الاجتماعي السياسي الى محور ديني عبثي يزهق الارواح ويدمر الممتلكات وفي النهاية نعود الى نقطة الصفر لنستنسخ موقعة الجمل من جديد.! تعليقك يغذي الاستبداد.
-سوريا
جزراوي 2014-06-23 08:00:07
(اللطم) العلماني السياسي
خرج (الرمز) على إعلامه (الوطني) و حوله عشرات المنافقين من (علماء) مسلمي البلاط، ليضيف مصطلح جديد للسوريين و هو الاسلام السياسي، طبعاً مع التأكيد ان إسلام الايرانيين غير محفوف الشوارب، اليس من حكم الشعوب العربية و خاصة اهل الموقاومة من العلمانيين، الم تعطيهم شعوبهم فرصة 50 سنة من النكبات و النكسات و الاجرام و النصب؟ ماذا حققوا لشعوبهم، هؤلاء؟ تركيا كانت من نفس طينة حكام العرب حتى تخلصت من إرثها الاتاتوركي العلماني الامني المجرم، لماذا لا يكون أسلامنا تركي، ام ان الايرانيين اقرب لله؟
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:55:09
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 9
علينا أخذه بعين الاعتبار والعمل به كقوانين سارية المفعول . ماذا لوقلت لك يا أخ أبو كنان أن هناك مراجع لأشخاص مختصين يقولون بأن شرب كأس واحد من النبيذ الاحمر يومياً مفيد جداً للصحة ويخفض الضغط الدموي حيث تتمدد الشرايين بتأثيره فهل تأخذ بهذه النصيحة وأنت المتديّن طالما أنها أتت من مختصين واعترف بذلك أطباء متدينون؟؟ سلامي لكل الاخوة المذكورين في هذا التعليق وغير المذكورين.
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:53:33
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 8
فكم من دول تصالحت بعد حروب طاحنة ودامية فيما بينها وخاصة إذا كانت الروابط قوية بدءً بالحدود الطويلة وانتهاءً بالمصاهرة والروابط العائلية التي ذكرتها . وأما للأخ ابو كنان الدمشقي فأقول , يا أخي والله إننا نحترم الدين والمتدينون ولكن متى سنتخلص من فكرة الحكم بالدين وترك لكل إنسان منا علاقته مع ربه وهو حر بها , إلى متى يا أخي سندع أعداء الوطن والدين والامة يستغلون ديننا في محاربتنا. تسأل يا أخ أبو كنان الاخ سامر ليعطيك مرجع لاشخاص مختصين كي يكون ما يقوله صحيحاً ومثبتاً ليكون من الواجب
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:51:41
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 7
والانتقام الهمجي من طائفة معينة يشار إليها بالاصبع حتى ننزع من عقل كل سوري التفكير بالطائفة أو الدين الذي ينتمي إليه كما كنا قبل خمسين عاماً , بالرغم من الصعوبة في تحقيق ما أقول وما أقترح أحب أن أطرح السؤال : حتى لو لم يتحقق ما أقول أو تحقق نصفه أو ربعه أليس ذلك أفضل من الكارثة التي نحن فيها ؟؟ أنتقل إلى تعليق آخر استوقفني وهو يعود للأخ عبد الله الذي يسأل فيه عن مصير علاقتنا مع تركيا فأجيبه يا أخ عبد الله أنا لست متشائماً في عودة العلاقات الطيبة مع تركيا إذا وصلنا إلى حل شامل للنزاعات القائمة عن
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:49:55
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 6
وكل دقائق الامور التي تصدر عن العناصر الجيدة في هذا النظام ونشجعها وندعمها ونستخدمها في المحاربة الصامتة للطرف الخبيث الدكتاتوري المتسلط والفاسد لهذا النظام والمشابه للوضع الذي كان سائداً على سبيل المثال في زمن رفعت الاسد وسرايا دفاعه وهذا ما يلزمه خطة نفس طويل تمتد ربما عقد آخر من الزمن أو أكثر حتى يتم اقتلاع الجذور والبذور السيئة والمتعفنة لهذا النظام واستبدالها تدريجياً ببذور جديدة نظيفة , بذور الحرية والديموقراطية الحقيقية التي تقضي بشكل نهائي على الطائفية المقيتة دون المساس التعميمي
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:48:08
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 5
أن يكلمك بهذه الطريقة الفوقية اللاأخلاقية فتسأل نفسك عن كيفية التصرف معه وعندما تحدثت مع أحد الاقارب عن هكذا معاملة وقلت له أنني كنت قاب قوسين أو أدنى من الصراخ بوجه هذا ,,العنصر ,, ومخاطبته بنفس اللهجة أجابني قريبي..إياك أن تفعلها فربما يفتري عليك ويقول لرئيس الحاجز أنك شتمت الرئيس وهذه جريمة لا تعرف إلى أين ستقودك..!!! أعود إلى سؤالي.. ما الحل إذن ؟؟ حسب رأيي الشخصي الذي قد يكون خاطئاً كان من الواجب علينا قبل الثورة وبدلاً عنها أن نقف إلى جانب كل إنسان وكل بادرة وكل تصرف
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:46:13
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 4
برأيي لا يوجد في بنية هذا النظام سوى الجيد ولا يوجد سوى السيء بل مزيج من الجيد والسيء وهذا ما نجده على أرض الواقع في حياتنا اليومية فعندنا في دمشق مثلاً تعطينا الحواجز التي نمر بها للتنقل اليومي مثالاً حياً عن النظام إذ تجد الجندي المؤدب الذي يعاملك بكل احترام وطيبة في حاجز ما وتجد الجندي الاخر اللئيم الذي يكلمك بعنجهية تصل إلى حد الهمجية والاهانة فيمتلئ قلبك في تلك اللحظة بالكره والبغضاء لهذا النظام الذي سمح لشخص أقل منك قيمة بعشرات المرات على الصعيد الفكري والثقافي والاجتماعي وحتى العمري
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:44:05
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 3
فبرأيي على عكس ما يظنه كثير من الاخوة المعارضون فإن اجتثاث هذا النظام من جذوره واستئصاله كلياً دفعة واحدة أمر غاية في الصعوبة ولا يمكن تنفيذه إلاّ بتدخل غربي عسكري قوي حتى أقوى بكثير من ذلك التدخل الناتوي في ليبيا ونتائج هكذا تدخل لايمكن أن يقبل بها أي عاقل معارضاً كان أم مواليا ولا يمكن أن تأتي إلاّ بخراب ودمار يمكن أن يكون أكبر بكثير من الكارثة التي نعيشها حالياً.ناهيك عن خبث نوايا المتدخلين. إذن فما الحل الذي كان واجباً علينا إيجاده كي ننهي أربعين سنة من التسلط والدكتاتورية والمفارز الامنية ?
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:42:30
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 2
وأنني وأقولها بكل صدق واحد من الناس الذين يتمنون تغيير هذا النظام اليوم قبل الغد ولكن ليس على هذه الشاكلة وليس بهذه الطريقة الدموية التي نرى نتيجتها اليوم من خراب ودمار وإذلال للشعب السوري الذي بات نصفه مشرداً في الداخل أو في دول الجوار. هنا ربما يدعوني أحد الاخوة المعارضون إلى الكف عن التنظير ويسألني عن الوصفة السحرية التي أملكها لتغيير هذا النظام فأجيبه لا يا أخوة لايوجد وصفة سحرية ولا يوجد مارد ضخم أتى من كوكب آخر ليقضي على النفوس الاستبدادية التي تسيّر هذا النظام
-سوريا
Dr.Y2014-06-23 00:40:46
الحوار والنوايا الحسنة سبيلنا الوحيد للخلاص 1
إنه ليسعدني أن يدور الحوار بهذه الطريقة الراقية والواعية واسمحوا لي بالمشاركة برأيي في بعض التعليقات التي قرأتها لبعض الاخوة حسب التسلسل الزمني لنشرها . استوقفني تعليق الاخ برهان الذي يعترف به بشجاعة بفشل الثورة عسكرياً وهذا ما توقعناه وتنبأنا به منذ البداية وأبدينا رأينا به مراراً وتكراراً وأرشيف مقالات سيريانيوز شاهد على ذلك وكنا نوصف دائماً بأبواق النظام أو المؤيدون أو أزلام النظام بالرغم من إلحاحنا أننا ككثير من المعارضين لهذه الثورة لا نمت لهذا النظام بصلة وليس لنا فيه لاناقة ولا جمل.
-سوريا
غسان 2014-06-23 00:28:09
الى سامر عن الاسلام السياسي 6
ارسال مقاتلين ايضاً للمشاركة في حرب السويس عام 56 الى جانب اخوانهم المصريين ؟ لا تفهم من كلامي هذا اني اتفق مع الاخوان او انشر لهم دعاية ما ، فانا مختلف معهم بكثير من الامور ، لكن هكذا هي وقائع التاريخ كي اوضح لك ان تجربة الاسلام السياسي المعتدل كانت تجربة رائدة في الديمقراطية و الاعتدال و تجربته القصيرة في مصر تشبه تجربة جبهة الانقاذ في الجزائر و حماس في فلسطين ، فكلهم اتوا بانتخابات ديمقراطية نزيهة مالبث ان انقلب عليهم العسكر ، اذن هناك فرق بين اسلام سياسي معتدل و اسلام متطرف
-سوريا
غسان 2014-06-23 00:27:19
الى سامر عن الاسلام السياسي 5
اوعز لاعضاء حزبه الاشتراك بمظاهرات عمت المدن السورية الكبيرة عام 1956 مع الحزب الشيوعي السوري ، هل تصدق ان الاخوان والشيوعيون سارو جنباً الى جنب في هذه المظاهرات ؟ هل تعلم من اجل ماذا ؟ انها من اجل كوبا ، و ضد الحصار الامركي عليها ، مع ان الاخوان و الشوعيون هم اعداء بالعقيدة و الفكر و المنهج ، و هل تعلم ان الاخوان المشلمين هو التنظيم الوحيد الذي ارسل مقاتلين للاشتراك في حرب فلسطين عام 48 و كان السباعي شخصياً واحداً من هؤلاء المقاتلين ، وهو نفسه الذي اراد و طلب من الحكومة السورية
-سوريا
غسان 2014-06-23 00:26:27
الى سامر عن الاسلام السياسي 4
و عليك التخلص منه ، لتصل الى فكر نقي ، اقل ما يقال عنه فكر واقعي لا طوباوي ، و ما ذكره الاخ ابو كنان عن الاسلام السياسي في الثلاثينات و الاربعينات هو كلام صحيح ، لان له دلائل تاريخية ملموسة و كثير ممن عايشوا تلك الفترة لا يزالون احياء بيننا ، يمكنك سؤالهم و مراجعتهم ، و احب ان اضيف لك معلومة تاريخية هامة ليست بعيدة عنا و عمرها لا يتجاوز ال 55 سنة ، انه في الخمسينات ، عندما كان الشيخ مصطفى السباعي مرشد الاخوان المسلمين بسوريا انذاك نائباً في البرلمان السوري عن مدينة دمشق
-سوريا
غسان 2014-06-23 00:25:25
الى سامر عن الاسلام السياسي 3
لان الديكتاتوريات و بكل الدنيا تحقق اماناً و استقراراً لا مثيل له ، و قلنا انها كالصخرة الجاثمة على الارض مدة طويلة ، ما ان يتم تحريكها من مكانها ، حتى تجد تحتها الديدان و الحشرات و الصراصير ، منها من يموت فوراً لتعرضه للضوء و الهواء ، و منها من ينشط و يتحرك خارج مكان الصخرة لينشر الويلات و المصائب ، هكذا هو حالنا في سوريا و هذا ما وصلنا اليه حيث ظهرت علينا ديدان و صراصير و حشرات بل و صقور جارحة و ثعابين سامة ، و انا موافق مع الاخ ابو كنان الدمشقي على انك مصاب فعلاً بفوبيا الاسلام السياسي
-سوريا
غسان 2014-06-23 00:24:27
الى سامر عن الاسلام السياسي 2
هو نتاج العقلية الديكتاتورية الاستبدادية و رد فعل طبيعي لها ، على مبداً قانون ( الفعل و رد الفعل ) ، فالاستبداد يا صديقي لا يفرخ حمائم سلام ، بل يفرخ صقور جارحة لا تلبث ان تتحول الى ثعابين سامة تلدغ من حولها ، ولا يمكن ان نتوقع منها اعمالاً و سلوكاً ترضي من ظلمها و قهرها لعقود او لتحصل عل استحسانه و شهادة حسن سلوك منه ، لتكون بتلك الصفة و السلوكية التي تهواها او التي في مخيلتك ، قلناها مرات عديدة : ان الديكتاتورية الجاثمة على صدورنا مدة 43 عاماً ، و هي بلا شك مستقرة و امنة و كل من حولها مستقر
-سوريا
غسان 2014-06-23 00:23:39
الى سامر عن الاسلام السياسي 1
يبدو انك الوحيد على هذا الموقع الذي يعلق على موضوع و محور واحد هو الاسلام السياسي ، و يبدو انك اسير هذا الراي ، ربما ليس من قناعاتك الذاتية و انما ربما مضطر بحكم الاملاءات المفروضة عليك ان تدور و تدور حول هذا المحور على الرغم من اشباعه بنقاشات مستفيضة كنت انا واحداً منهم ، ولما وصلنا على ما اعتتقد الى قناعات مشتركة و انت وافقت عليها و اقتنعت بها من حيث النتيجة ، تعود مجدداً لطرحها من الصفر ، و كاًننا لا تناقشنا و لا وصلنا الى اية نتيجة و مفادها ان الاسلام السياسي ( اقصد المتطرف )
-سوريا
سامر 2014-06-22 23:25:40
تنظيمات الاسلام السياسي صناعة محلية
السيد م م، اعتقد انه توجد العديد من المعطيات الكافية لنقض فرضية ان تنظيمات الاسلام هي صناعة أمريكية أو خارجية. لاحظ أن العقيدة هي الاسلام و الاسلوب هو الجهاد و المجاهدين مسلمين و التمويل اسلامي و اسواق السلاح اسلامية و التنظيم محلي، هل تكفي هذه المعطيات لكي نتأكد ان السلعة الوحيدة التي تنتجها وتسوقها وتصدرها ثقافتنا السائدة هي العنف والارهاب؟! لذلك ماتدعيه ايران غير صحيح فداعش و النصرة و الجبهة و انصار الشريعة...الخ كلها نتاج محلي بنسبة 99٪. إقرأ مقالات الزعاترة مثلاً.
-سوريا
JALAL2014-06-22 23:21:31
الى ادارة سيريانيوز المحترمين
اريد ان اتقدم ببلاغ ضد المدعو قاهر العراعير لانه سارق سرق تعليقي وحرفها عن موضعها اليس في سيريانيوز حق الطبع والنشر نريد منك ايها القاهر للعراعير ابدعاتك وليس قص ولصق وسرقة التعليقات من الاخرين واحذرك في المرات القادمة ان تسرق اي تعليق من تعليقات العراعير لان حق النشر والطبع لسيريانيوز فقط حصريا واي سرقات اخرى ستعرضك لغرامات مالية ضخمة وربما يعرضك للسجن في المرات القادمة هههههههههه الا يكفي سرقة اموال الشعب السوري وكمان سرقة افكار الشعب السوري هههههه هههههه
بريطانيا
قاهر العراعير2014-06-22 22:26:38
JALAL
مهما حاولتم ان تضعوا مساحيق من اجل ابراز مفاتن هذه الثورةالقاتلة فلا تستطيع كل المساحيق في العالم ان تخفي مجازر واجرام هذه الثورة بحق الشعب السوري
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-22 19:28:37
نحو دولة تعددية ديمقراطية حديثة
3-ان المطلوب من المدعين الوطنية والتقدمية ان كانوا صادقين ان يقوموا بتعرية المستبد ومناهضته والدعوة لإيجاد دولة ديمقراطية تعددية حرة تستند على العلم والمعرفة والأخلاق كبقية الدول المتقدمة بعيدا عن الاستبداد بكل أنواعه ، ان دوام الاستبداد الاسدي الطائفي وبمساندة الاسلام السياسي الشيعي سيدفع بالشباب السوري لاحتضان التطرف المقيت م
-سوريا
م . م 2014-06-22 18:49:34
سؤال الى سامر
اعطني تفسيراً و لو واحداً ، اذا كانت داعش هي صناعة اميركية ، و المؤامرة على العراق هي مؤامرة اميركية كما تقول ايران و حزب الله ، لماذا طلب المالكي من اوباما التدخل العسكري في العراق و لجم داعش ، او على الاقل توجيه ضربات جوية لها ، و لماذا رفض اوباما ذلك ؟
-سوريا
الى المحترمين سيريانيوز 2014-06-22 18:25:29
اسماء مختلفة و مضمون واحد
إدارة التعليقات في سيريانيوز: ظنك في غير مكانه، ولأننا مطلعين على الآي بي للمعلقين، نعلم أن ظنك في غير مكانه، لذا يبدو أن الصفة التي أطلقتها تنطبق عليك، فأرجو التزام آداب الحوار من جانبك، وشكراً.
-سوريا
سامر 2014-06-22 16:33:34
الرأي الشخصي والمعرفة الاختصاصية
يعترض بعض المشاركين على الخوض في قضايا يعتبرونها تحتاج الى "تبحر وإختصاص" متبعين الامام الغزالي في كتابه الجائر "الجام العوام عن علم الكلام". أرجو الانتباه الى ان كل فرد لديه حواس خمسة و عقل يمكنه بسهولة تكوين رأي من خلال التجربة البسيطة. مثلاً، لاتحتاج ان تكون طبيباً لعترف ان التدخين مؤذٍ، أو الفيزياء لكي تستخدم الكمبيوتر او الميكانيك لتقود سيارة او الفقه لتعرف ان ضرب الزوجة خطأ او السياسة لتعرف أن الاسلام السياسي عنصري و عنيف أو أن نظام الحزب الواحد استبدادي. تكوين الرأي لايحتاج اختصاص.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-22 15:43:01
كونوا صادقين مع انسانيتكم
3-ان المطلوب من المدعين الوطنية والتقدمية ان كانوا صادقين ان يقوموا بتعرية المستبد ومناهضته والدعوة لإيجاد دولة ديمقراطية تعددية حرة تستند على العلم والمعرفة والأخلاق كبقية الدول المتقدمة بعيدا عن الاستبداد بكل أنواعه ، ان دوام الاستبداد الاسدي الطائفي وبمساندة الاسلام السياسي الشيعي سيدفع بالشباب السوري لاحتضان التطرف المقيت م
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-22 15:37:31
لا للاستبداد العلماني والديني
 2-ان شعبنا بفطرته ينبذ الاستبداد العلماني المفياوي المخلوفي والطائفي والديني ، لقد تكالبت وتحالفات كل العصابات من الشبيحة و" الثوار" لسرقة الشعب المسكين واستعملوه كسلاح بشري وقدموا الضحايا من اضعف افراد المجتمع من الاطفال والنساء والعجزة للبقاء في السلطة لأربعين عاما اخرى ويستمر الاستبداد الطائفي ومن ناحية اخرى لتأسيس دولة استبدادية دينية مرفوضة من قبل الشعب ، ان كل ماجرى هو نتيجة للغباء السياسي الأعمى الطائفي الضيق واعتمادا على غطرسة القوة .سوريا بدها فقط حرية
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-22 15:34:21
مناهضة الاستبداد لابد منه
1-الشيء المضحك والمأساوي في نفس الوقت ان يطلب منظمات ودول الممانعة والمقاومة ان تتدخل اميركا لمحاربة أعدائهم العرب بما فيهم داعش وغيرها وفي نفس الوقت يتهمون اميركا بدعم هذه المتطرفين وتراهم يهنئون بعضهم ان امريكا تتحادث معهم تحت الطاولة . ياسبحان الله نحن امام منظومة جبلت على الكذب والتلفيق والتضليل لإدامة عهد الاستبداد حتى ولو سجدوا امام القوة الاميركية و من ناحية اخرى لزيادة النفوذ للإسلام السياسي الشيعي المتطرف الذي لا فرق بينه وبين السني المتطرف المجرم ة
-سوريا
سامر 2014-06-22 14:10:22
خرافة الاعتدال في الاسلام السياسي
سيد ابو كنان، التمييز بين التطرف و الاعتدال في الاسلام السياسي و اعتبار ان "المعتدل" منه جزء من العملية السياسية في المجتمع هو تمييز وهمي يعتمد على المقياس. برأيي الشخصي، مفهوم الاعتدال نسبي يعتمد على الهدف الذي نقيس عليه. اذا كان الهدف بناء مجتمع حضاري يكون فيه الأفراد أحراراً من اي تمييز عنصري على أساس الدين فهنا يكون مفهوم الاعتدال في الاسلام السياسي غير ذي معنى. برايي، اذا تابع المسلمون تدهورهم الفكري على هذه الوتيرة المتسارعة فريما بعد عشرة سنين ستصبح داعش رمزا للاعتدال!
-سوريا
سامر 2014-06-22 13:53:38
أمثلة من معطيات الواقع
التي تثير الشكوك و الأسئلة: 1- دعم السعودية و قطر ل "الربيع العربي"، 2- العدد الهائل و الدور الرئيسي للتنظيمات الجهادية في هذا "الربيع" ليبيا مثلاً، 3- اقتصار "الربيع" على دول معينة رغم عموم الأسباب، 4- نجاح الاخوان و النهضة في الوصول للسلطة في مصر و تونس، 5- خروج المظاهرات من الجوامع و يوم الجمعة والتغطية الإعلامية لها في بث حي مباشر على قناة الجزيرة (البوق الإعلامي للإخوان)، 6- اعتمادها على السلاح و الدعم الخارجي والتحريض الطائفي،...يوجد أمثلة اخرى لكن هذا يكفي الان. شكراً لك
-سوريا
سامر 2014-06-22 13:40:59
اًوافقك تماماً سيد ابو كنان
على ان الاستبداد يعزز التعصب و التطرف و حتى انه يستثمره لتقوية قبضته الأمنية على المجتمع. كما أشكرك على إحالتي الى الكتاب والذي يبدو مفيداً و سأحاول قراءته. بالنسبة لمساهماتي المتواضعة على سيريانيوز هي ليست آراء مختصة ابداً فانا طبيب لم ادرس علم السياسة او الاجتماع و انما أساهم برأي شخصي احاول جاهدا ان يكون موضوعيا لكن لا ادعي ابداً انه رأي اختصاصي متعمق و صحيح و لا أتوقع من اي قارئ ان يأخذه ك "حقيقة" مؤكدة. تعليقاتي شكوك و أسئلة و آراء شخصية تثيرها معطيات الواقع احاول مشاركة الآخرين بها.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 13:22:50
السيد سامر، يبدو أنك لم تقرأ تعليقاتي جيداً 2
ومن ثم، لدي رجاء صديقي، أعرف أن هذه المساحة لإبداء الرأي للجميع، ولكل الناس حق أن يبدوا آرائهم، لكن رجاء لا ينظر علينا أحد دون مرجع أو دليل موثوق، يعني أنت أوردت الآن مقولة أن الاستبداد نتاج العقيدة السائدة في مجتمعاتنا، هل هذا الكلام لمختصين أم رايك الشخصي...إن كان رايك الشخصي فانت حر فيه، أما إن كان لمختصين، فالرجاء إيراد المراجع والمصادر التي تأتي بمعلوماتك منها، إلا إن كنت تصف الكلام صفاً بما يناسب هواك، هذا حقك، لكن ليس من حقك حينها أن تطلب من الناس أن ينصتوا لك.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 13:17:20
السيد سامر، يبدو أنك لم تقرأ تعليقاتي جيداً 1
سيد سامر، يبدو أنك لم تقرأ تعليقاتي جيداً، لقد أوردت لك اسم موسوعة كتبها مختصون بدمشق، يتبعون لمركز دراسات استراتيجي، واتضح لهم أن التطرف نتاج الاستبداد، وبالتالي، الحل يا صديقي، أن تزيل الاستبداد، حينها سيتراجع التطرف لوحده، وستبقى جزر متطرفة منفصلة في المجتمع، سيتم مقاومتها إلى حين القضاء عليها، أما مع وجود الاستبداد، فإن الناس سيلجؤون لأكثر التنظيمات إحكاماً وأكثرها قدرة على التعبئة، وهي تنظيمات الإسلام السياسي...لذلك لا يمكن التخلص من التطرف بوجود الاستبداد.
-سوريا
سامر 2014-06-22 12:19:24
التركيز على الاسلام السياسي
السيد ابو كنان، كلنا متفقون على ان مجتمعنا يعيش ازمة حضارية خانقة و ان نظام الحزب الواحد ذو العقلية الاستبدادية الامنية قد لعب دوراً رئيسياً في تكريس هذه الازمة لكن الشيء الذي لم نتفق عليه هو القبول بتنظيمات الاسلام السياسي كشريك في مشروع التغيير المنشود. برأيي، لا يمكن أبداً لاي ثورة تقبل شراكة الاسلام السياسي ان تحقق اي تغيير حقيقي في بنية المجتمع و اقصى مايحدث هو استبدال مستبد بآخر مع كلفة كارثية للمجتمع و صراعات دامية غير مجدية. (ارجو التركيز على الفكرة فقط و اهمال "النوايا")
-سوريا
سامر 2014-06-22 12:05:21
جذور الاستبداد
السيد أبو كنان، الاستبداد لا يأتي من الفضاء و إنما هو شجرة سامة ذات جذور ضاربة في البنية الفكرية في منطقتنا ويمكن تلخيصها بثلاث جذور رئيسية: 1- التفكير العقائدي الذي يتيقن انه يمتلك "الحق والحقيقة" لاغياً الشك الطبيعي و السؤال والنقد و التفاعل العفوي في المجتمع، هذا ينطبق على كل العقائد الدينية و الوضعية ، 2- سيطرة العقلية الذكورية العنيفة على كل مفاصل الحياة في المجتمع، 3- البنية الاجتماعية القطيعية (عائلة، عشيرة، قبيلة، طائفة، قومية) التي تخنق التميز والابداع الفردي.
-سوريا
Mr.HG2014-06-22 12:03:38
لن تحقق الثورة السورية
اي انجازات لصالح الشعب السوري عامة ولا اي شيء على الاطلاق. بل نعم حققت الكثير من الانجازات و الانتصارات للاعداء.ثم يأتي البعض لكي يتحفنا بالانجازات و الاتنصارات المعنوية!.و يفتخرون بالربيع العربي الذي هو من صنع امريكا هوالذي صنع لهم و صدروا لهم هذه الثورة,العرب عامة اعتادوا على الاستيراد بدلا من الانتاج حتى في ثوراتهم!.عندما تنتصر الثورات في الغرب فتنتصر على انظمتها و تحقق انتصارات للشعب ,اما في ثوراتكم انتم ياثوار الناتو,فتنتصرون على الشعب و تحقوقون انتصارات للاعداء!.هذه هي الثورة السورية
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 11:16:19
سامر وفوبيا "الإسلام السياسي" 5
سيد سامر، أما مطالبتك للناس في بلدنا بالابتعاد عن "الإسلام السياسي"، فهي دعوى غير واقعية، لسبب بسيط، حينما يقتلك ابن بلدك، وشريكك في الوطن، ويستبيح مالك وعرضك، من الطبيعي أن تلجأ إلى انتمائك الأضيق من الوطني، أي الانتماء الديني والمذهبي، لذا، ميل الناس للإسلام السياسي نتيجة لاستبداد وانتهاكات آل الأسد، وكل من يطالب بتغيير النتيجة، دون تغيير السبب، إما مدسوس من مخابرات الأسد، أو جاهل...سلام.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 11:14:03
سامر وفوبيا "الإسلام السياسي" 4
الخلاصة يا صديقي، سامر، الاستبداد هو السبب الأبرز للتطرف، إذا زال الاستبداد زال التطرف، لك مثال في المناطق التي سيطرت عليها داعش في سوريا لم تحصل على تقبل، وقاتلتها حتى فصائل إسلامية قريبة منها في الفكر، بسبب استبدادها الشديد...فإذا زال استبداد الأسد وعائلته من سوريا، حتى لو سيطر الإسلام السياسي لفترة، سرعان ما سيتم الانقلاب عليه، أو سيضطر لتعديل سلوكه مراعاة الحياة السياسية الديمقراطية....أما بوجود النخب العسكرية، فلن تقوم قائمة لحياة سياسية سليمة في منطقتنا.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 11:11:32
سامر وفوبيا "الإسلام السياسي" 3
سيد سامر، إذا راجعت بدايات الأخوان المسلمين، حسب المرجع الذي ذكرته لك، تلحظ، حسب معدي البحث، أن الأخوان المسلمين في فترة الثلاثينات والأربعينات في مصر، كانوا يلعبون وفق تقاليد اللعبة الديمقراطية هناك، وكانوا يتصفون بنفس السلبيات التي تتصف بها الأحزاب العلمانية المنافسة لهم، أي أنهم اندمجوا تماماً بالحياة السياسية، رغم علمانيتها، نفس الشيء في سوريا قبل الوحدة مع مصر....لكن منذ سيطرة النخب العسكرية على سوريا ومصر، واستخدامها العنف المفرط، والإقصاء المطلق، تغير المشهد.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 11:08:55
سامر وفوبيا "الإسلام السياسي" 2
سيد سامر، الكتاب المذكور، صدر بدمشق، وعدد ممن أعده كتاب وباحثين معروفين بعلمانيتهم، منهم توفيق المديني، وجمال باروت، وإذا قرأت الموسوعة، خاصة في شطرييها السوري والمصري، حيث الحديث عن الأخوان المسلمين، ستلحظ، وبإقرار معدي البحث، أن هناك معادلة تحكم التطرف، كلما اشتد الاستبداد كلما نشط التطرف وتراجع الاعتدال، والعكس صحيح، وكمثال تاريخي على ذلك، كان الأخوان المسلمين في عقد الخمسينات في سوريا يحتلون المرتبة الثالثة في أي انتخابات نيابية، لأن الحريات مكفولة، لذا لم تكن لهم شعبية كبيرة.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 11:06:48
سامر وفوبيا "الإسلام السياسي" 1
سيد سامر، إذا كنت من أصحاب النية السليمة، يعني ما لك من جماعتهم، وكنت من مرضى فوبيا "الإسلام السياسي"، فسأحاول تزويدك ببعض الجرعات للعلاج من هذا المرض، هنا في هذه المساحة، بدايةً، يمكن لك العودة إلى مرجع هام، اسمه "الأحزاب والحركات والجماعات الإسلامية في الوطن العربي"، من إعداد ثلة من الخبراء، من مركز الدراسات الاستراتيجية بدمشق مطلع العقد الماضي...وهو موسوعة من جزئين، ترصد تاريخ حركات الإسلام السياسي وتطورها.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-06-22 11:06:13
سامر وفوبيا \
يتحفنا السيد سامر يومياً بعشرات التعليقات التي يحاول فيها أن يقنعنا أن مشكلتنا الرئيسية في منطقتنا تكمن في \"الإسلام السياسي\"، ويتحفنا صاحبنا بالكثير من الحجج والذرائع النظرية، دون الاستناد لمرجع، أو الإتيان بدليل موثوق، إلا قضية الخروج من المساجد، مع أنه يعلم أنها مكان التجمع الوحيد المتاح للسوريين في عهد الأسدين. وبصراحة أظن أحد أمرين إما الأخ سامر من جماعتهم، أو أنه من مرضى فوبيا \"الإسلام السياسي\".
-سوريا
سامر 2014-06-22 10:45:40
الخطوات الاولى نحو التغيير الجذري
برأيي، تتمثل أول خطوات التغيير الحقيقي في القطيعة نهائياً مع تنظيمات الاسلام السياسي جميعها بلا استثناء و نبذ عنفها المدمر و عقيدتها المغلقة المتعصبة والانفتاح على جميع التيارات التي تعتمد التغيير السلمي مهما كان الطريق طويلاً وشاقاً. يجب أن نبني مشروعاً مفتوحاً لجميع الافراد للمشاركة من خلال الحوار و التعاون والتنافس في تقديم الافضل و ان يكون الهدف هو المصلحة الفردية المؤطرة فقط بقانون مدني حضاري مستمد من كل تجارب أكثر الامم رقياً مثل تجربة أوروبا كما ذكر محقاً السيد عبد الله.
-سوريا
سامر 2014-06-22 10:28:13
لم تكن ثورة
سيد برهان، ربيع "نا" ليس ربيعنا و ثورت "نا" ليست ثورتنا حتى تحقق اهدافها في التغيير الذي نطمح له ونستحقه. توجد معطيات واقعية، ذُكر بعضها في تعليقات عديدة، تشير الى ان ماحدث هو محاولة الاسلام السياسي السني والشيعي السيطرة على المجتمع و الدولة في بلاد معينة مستغلين حاجة الناس الى التغيير. لذلك أجد انه من مصلحتنا ان لاننساق وراء أوهام "إنجاز التغيير الجذري" وان نواجه هذه الحقيقة بحكمة و موضوعية و نفكر في بناء مشروع حضاري إنساني بديل لهذه الانظمة الاستبدادية الفاسدة و "الثورات" العفنة.
-سوريا
عبد الله 2014-06-22 01:10:14
ما مصير علاقتنا مع تركيا ؟
من افرازات هذه الازمة ، ان تشكل لسوريا اعداء لدودين جدد غير اعدائنا التقليديين كامريكا و اسرائيل و الغرب ، هذا العدو الجديد هو جارتنا تركيا حيث طول الحدود معها يصل الى 800 كم ، كبف سنتعامل معها ؟ و المصاهرة بين الشعبين عميقة الجذور ، و تركيا تحوي اكثر من مليون لاجئ سوري على اراضيها ، هل يتوقع النظام ان تاتي تركيا و تطلب الصلح و المسامحة معه ؟ ام ان النظام هو الذي سيطلب ؟ اسئلة اطرحها لكم ، لعلنا نضيف تركيا الى اوروبا المرتبطة معها بحلف الناتو ، اذن سؤالي من يستطيع ان يستغني عن الاخر نحن ام هم
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-22 00:39:40
التطرف الديني مرفوض
3- بفرعيه السني والشيعي مع العلم ان الشيعي الايراني كان له اليد الطولى باحتقار الروح الانسانية لانه يحتقر ويكفر كل المذاهب ولا ترف له عين وهو يواصل قتله مع حليفه بشار للأطفال الحلبيين والشوام والدرعاوية بشكل تخجل اسرائيل من ارتكابه ، ان الحل لا يكون باحتقار الدين بل في فصل الدين عن الدولة وبنائها على اساس عصري تعددي يعتمد العلم والأخلاق اساسا ،نحن هنا بصدد مناقشة الاستبداد الاسدي الذي جثم على صدور السوريين منذ اكثر من اربعين عاما ولن تستطيعوا مهما حاولتم التعتيم والمراوغة 
-سوريا
عبد الله 2014-06-22 00:18:23
الاخ برهان من دمشق
لا اوافقك يا اخ برهان على ان تغييراً جذرياً يمكن ان يحصل بوجود نفس النظام الامني و الرئيس ، بل ان التغيير سيحصل نحو الاسواً ، فعقلية الرئيس و من حوله ، سيتعمقون بالاستبداد اكثر ، و سوف نرى ممارسات تاخذ طابع الانتقام من اي سوري وقف موقفاً و لو متعاطفاً معنوياً مع الثورة ، وسوف ترى ان ماكنا به قبل الثورة سيكون حلماً لنا ، و سنترحم عليه ، هذا عدا عن الانتقامات المتبادلة بين ذوي هذا الضحية و ذاك ، و تعبير مصالحة وطنية لن يكون له فعالية الا بعد خمسين سنة على الاقل هذا اذا حصل فعلاً و القادم اسواً
-سوريا
سامر 2014-06-21 23:59:06
تناقض
يوجد تناقض بين قبول تنظيمات الاسلام السياسي الشيعية و رفض نظيرتها السنية و كذلك في قبول الثانية ورفض الاولى. اما ان ترفض الاثنان او تقبل الاثنان. اي تبرير لقبول احدهما ورفض الاخر هو خداع للنفس و تمويه بائس لموقفك الطائفي.
-سوريا
عبد الله 2014-06-21 23:48:41
اهمية اوروبا لنا ؟
نتائج ما حدث يا اخوة كارثية على وطننا سوريا الحبيبة ، لا اعلم هل يمكننا ان نعيش بمعزل عن العالم ، و هل النظام قادر على ان يتصالح مع المجتمع الدولي و خاصة امريكا و اوروبا ؟ بعد هذا الشرخ الذي حصل بيننا و بينهم ، و هل يمكننا الاكتفاء بالعلاقات الحمبمة مع روسيا و ايران و كوريا الشمالية ؟ ان اوروبا على وجه التحديد تربطنا بها ، شئنا ام ابينا علاقات تاريخية تمتد لالاف السنين و هي مستودع العلم و الثقافة و الحضارة لنا و لكل العالم فاوروبا تستطيع ان تستغني عنا ، فهل نستطيع نحن ان نستغني عنها ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-21 23:35:02
الثورة حققت اهدافها بالتغيير الجذري
لم يعد يهمنا بعد فشل الثورة عسكريا ، ان يستلم الحكم الائتلاف الوطني او هيئة التنسيق او اي جهة معارضة ، فبما ان هدف الثورة هو التغيير الجذري بالمجتمع و قلب المفاهيم كائن من يكون حاكم البلد ، و بما ان النظام تتاصل فيه الديكتاتورية و الفساد ، ولا يستطيع الاستمرار الا بهما ، فالنظام لا يستطيع اجراء اي تغيير جذري ، لان التغيير هو نقيض للنظام و ينسفه من جذوره و لا يتعايشان باي شكل ، اذن الثورة السورية قد حققت اهدافها تلقائياً و فرضت التغيير الجذري على الارض ، حتى وان فشلت عسكرياً وهذا هو المهم
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-21 23:17:34
توقعوا ثورات او فوضى في المستقبل
الشعب السوري قام بثورته العظيمة من اجل الحرية و الكرامة ، و بما ان ثورته لم تنجح عسكرياً كما هو متوقع و محسوب ، حيث جرها النظام و القوى الاقليمية و الدولية الى العسكرة و التسليح ، بما ان النظام لم يتغير فيه شيء ، النظام الامني كما هو ، الرئيس كما هو ، الوجوه كما هي ، الاستبداد كما هو ، الديكتاتورية كما هي ، نهب الثروات كما هو ، الحقوق مسلوبة كما هي ، الرشاوي و الفساد كما هو ، الطائفية العلوية كما هي ، التبعية لايران كما هي، اذن توقعوا ثورات و ثورات في المستقبل او فوضى عارمة لعقود طو
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-21 22:20:14
معا ضد الاستبداد بكل أشكاله
4-وريدا رويدا سيكتشف بعضكم لاحقا مدى المأساة الانسانية الهائلة التي سببها الاسد لشعبه وآثارها الكارثية على الانسان السوري بغض النظر عن دينه ومذهبه وقوميته ، ان بشار الاسد الانسان والرئيس سقط في نهائيا والذي يقوم به الان استغباء اتباعه ولن يستطيع مطلقا البدء في اعادة البناء مع اللصوص والشبيحة ولن يستطيع بناء دولة عصرية مع وجود النفوذ الاسلامي السياسي الشيعي الايراني والذي ستتكشف اهدافه لاحقا لا محالة وان كنتم صادقين مع أنفسكم سنراكم في صفوف معارضة الاستبداد 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-21 22:18:04
الأولوية إسقاط الاستبداد
2- ان الاستبداد والطغيان والقتل والتجويع والكيميائي اصبحوا ماركة مسجلة لهم ، وبرسم صدام والأسد ولقد جرب العالم  الحكم الديني الذي سقط مرة بعد اخرى ولقد حكمنا الذين يدعون الدين مئات السنين وأوربا أيضاً حُكمت من رجال الدين والأن تنظر شعوب الدنيا نحو الحرية الجماعية والفردية لبناء مجتمع يقدر الأخلاق  والثقافة وشبابنا العربي ومنهم السوري انتفض من اجل هذه الحرية وهذا المجتمع ولكن الاستبداد أبى ان يساعد في ولادة جنين الحرية وحاول قتلة في رحم امه  وتشارك معه الارهاب الديني
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-21 22:15:35
اولا القضاء على الاستبداد
1-انت تنتقد الدين الاسلامي وعقيدته بشكل عام و والطرف السني والشيعي بشكل خاص و انا من المؤييدين لفصل الدين عن الدولة  واغلب السوريين المسلمين لا يرغبون باي استبداد ديني ليس خوفا من الدين ولكن خوفا عليه من النفوس المريضة التي ستسلق عليه للوصول الى مصالحها مستغلة سطوة الدين والتهديد بجهنم ، نفس الطريقة استعملتها قبلا أصحابك من مدعي العلمانية  "الاحرار" كحزب البعث في سوريا  والعراق حيث ارتكبوا أقسى الاعمال الإجرامية بحق شعوبهم وأسسوا لحروب تطحنهم لسنوات عديدة
-سوريا
ناظم ورداني2014-06-21 21:45:08
با ختصار...
المجرم الاول والاخير هو الجبان الذي حمل السلاح واختبىء بين النساء والاطفال....وترك لقنوات الغاز والنفط تلميع صورته بالكذب والنفاق ....لايوجد ثورة مسلحة في العالم احتمت بالمدنيين....الا ثوار ال سعود واردوغان...
-سوريا
ناظم ورداني2014-06-21 21:28:40
مليون مهجر من ثورة الحرية في العراق
غريب يأخي هالثورات الحرة: بس تدخل مكان الكل بيترك بيتو ورزقو وبيهرب...يمكن من كتر الفرحة ما عاد يعرف الاتجاهات...وبس يرجع الامن والجيش النظامي بيرجع المهجرون..يمكن من شدة الحزن فقد التزازن والاتجهات...يا اخي غريب هالشعوب ما بيلبقلها حرية....ما بيلبق غير للجربا "ابو شهادة مزورة" ومعون غطر و داعش ال سعود...هدول منظرو الديمقراطية والحرية في منطقتنا...اما حرية النفط والغاز يا بلا...
-سوريا
سامر 2014-06-21 19:21:56
من المستحيل تجميل العنف
سيد جلال، لا يمكن و لا بأي شكل من الأشكال تجميل القبح الذي تعاملت به العقلية الأمنية الهمجية للدولة السورية مع المدنيين لكن هذا لايعني أبداً ان نستبدل الموجود بتنظيمات الاسلام السياسي يجب ان يكون لدينا مشروع فكري اقتصادي اجتماعي سياسي يمكن للناس ان تثق به و للأسف هذا غير موجود اطلاقاً و مانراه هو ليس اكثر من محاولة هذه التنظيمات العنصرية الوصول الى السلطة في بلدان عربية معينة. يجب ان يكون لدينا درجة من الموضوعية تسمح برؤية الواقع على حقيقته البشعة و المتمثل بتنظيمات الاسلام السياسي.
-سوريا
Dr.Y2014-06-21 19:11:37
إدارة التعليقات في سيريانيوز المحترمة
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نحن حريصون على عدم السماح لاي معلق أو طرف بتوجيه إهانات للآخر، فإذا مر تعليق ما، في زحمة عشرات التعليقات، بناء على تعليق قديم، ولم ننتبه إلى انك المقصود به، فهذا لا يعني أننا نتقصد أحداً أو طرفاً ما، بكل الأحوال سنحرص في المرات القادمة أكثر على تجنب حدوث ذلك...مع جزيل الشكر لتفهمك.
-سوريا
JALAL 2014-06-21 17:17:52
الى سامر
مهما حاولت ان تضع مساحيق من اجل ابراز مفاتن هذا النظام المجرم القاتل فلا تستطيع كل المساحيق في العالم ان تخفي مجازر واجرام هذا النظام بحق الشعب السوري الملايين من البشر شردت من بيوتها الالاف من الحرائر اغتصبت الالاف استشهدوا في المعتقلات الاسدية الملايين محرومون من الطعام فبحسب وكالات الاغاثة الدولية اكثر من 10 مليون محتاجين الى المساعدة واربع مل
بريطانيا
سامر 2014-06-21 14:52:24
الجيش الحر تعبير وهمي
سيد سوري مقهور، المعارك في ريف دير الزور هي تحديداً بين داعش من جهة و الجبهة الاسلامية و لواء احفاد الرسول من جهة أخرى أي أنها بين تنظيمات الاسلام السياسي نفسها و اذا سمت هذه التنظيمات نفسها "الجيش السوري الحر" فهذا لايغير من حقيقة العقيدة العنصرية التي تنطلق منها. من مصلحتنا أن نسمي الاشياء باسماءها الحقيقية و التوقف عن تزييف الواقع و خداع انفسنا والاخرين.
-سوريا
سامر 2014-06-21 14:24:41
مسؤولية العنف
يجب على كل منا ان يعي ان دوامة العنف تحتاج الى اكثر من طرف لكي تبدأ و تستمر و ان مسؤولية العنف والدمار تقع على العقلية الامنية المتخلفة الهمجية للدولة السورية و كذلك على تنظيمات الاسلام السياسي التي نشرت مجاهديها بين المدنيين في استهتار مشين بحياتهم وممتلكاتهم. المسؤولية ليست على امريكا وايران وانما على البنية العنيفة التي انتجت هكذا \\\"نظام قذر\\\" و هكذا \\\"ثورة عفنة\\\". .
-سوريا
سامر 2014-06-21 14:15:51
العيش المشترك
Dr Y, برأيي من الضروري التفكير بمشروع حضاري مشترك ينطلق من الفرد ذاته دون اي تصنيفات قومية أو دينية. لا يوجد **** إلا كصورة متخيلة يرسمها ل \\\"الاخر المختلف\\\". يجب ان ننطلق من الانفتاح على الجميع بلا إستثناء بما فيها حتى امريكا واسرائيل و تركيا وايران وروسيا و الصين و التشارك بالمنافع مع الجميع. يمكن لهكذا مشروع أن يساعدنا على الخروج من ه
-سوريا
سامر 2014-06-21 13:53:23
النظام السياسي جزء من البنية المتخلفة و العنيفة
السيد جلال، أوافقك تماماً يجب إسقاط نظام الاستباد والفساد في سوريا و أستبداله بدولة عادلة تنطلق من مشروع انساني حضاري منفتح. أنا عندما أكتب عن البنية المتخلفة العنيفة فهذا يشمل تعبيرها السياسي المتمثل في نظام الحزب الواحد المستبد الذي قضى خلال ال 40 سنة الماضية على كل أمل لنا في التطور و الرقي لكن يجب ان نتساءل دوماً عن البديل المطروح علينا و نفحصه جيداً و ان لا تأخذنا الحماسة لقبول تنظيمات الاسلام السياسي و أن نختبر مصداقية الشعارات و الوعود \"الثورية\" من خلال قراءة الواقع بشكل موضوعي.
-سوريا
Dr.Y2014-06-21 13:40:20
سيريانيوز
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر التعليقات التي تتضمن إهانة لمعلقين آخرين، والرجاء التقيد بآداب الحوار لتبقى الساحة مقبولة للجميع...مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
سوري مقهور 2014-06-21 12:02:38
داعش و النظام يحاربان الجيش الحر فقط ؟
داعش و النظام لا يحاربان الا الجيش الحر ، هل سمعتم بمعركة واحدة بين النظام و داعش ، و الدليل ما جرى امس بدير الزور بين داعش و مقاتلي الجيش الحر واستيلاء داعش على موحسن و معبر حدودي ، بالله عليكم بماذا تفسرون ذلك ؟
-سوريا
Dr.Y2014-06-21 10:15:32
الاخ سامر 2
وهذا هو رد الفعل الذكي والمنطقي على الدور الصهيوأمريكي القذر , ولكن عندما تقول انه يجب أن نمد الجسور ونفتح عقولنا للجميع دون استثناء ويجب أن ننفتح على الاخر مهما كان مختلفاً فهذا صحيح أيضاً ولكن إلى حد ما فإذا كان الاخر إنساناً محترماً ويخالفنا الرأي فحتى لو وصلنا معه لمشادات كلامية يمكن بعدها أن تصفى القلوب ويعود كل متحاور إلى رشده
-سوريا
Dr.Y2014-06-21 10:13:50
الاخ سامر 1
يقول السيد الكاتب في مقالته العبارة التالية التي أتفق معه بشكل خاص بشطرها الاخير .. أقتبس /// وهكذا ما دامت طهران تحاول أن ترفع من قيمة أوراقها التفاوضية بما فيها نظام الاسد بدمشق , فإن الغرب على ما يبدو سيذهب قدماً في إدارته المباشرة لحرب الاستنزاف الدائرة على التراب السوري /// وهذه العبارة الاخيرة هي التي تهمنا بشكل خاص لانها تخص التراب السوري الذي نعيش عليه وتكشف قذارة الدور الصهيو أمريكي باللعب بدماء السوريين , أما أنت يا أخ سامر فتضيف بحق انه ليس مهما من أخطأ وإنما كيف نوقف المأساة
-سوريا
سامر 2014-06-21 09:30:07
\
تبرر التيارات الدينية و القومية والوطنية السائدة في منطقتنا عزلتها و إنغلاقها و عدوانيتها و رفضها لاي تشارك من خلال تحميل المسؤولية ل \"الاخر الشرير المختلف\" أو ل \"ظروف خاصة\" أو ل \"مرحلة تاريخية حاسمة\". حيث تصور نفسها دوماً \"ضحية\" ل \"مؤمرات\" هذا العالم \"الظالم و الشرير\" و ان كل العنف و العدوانية تجاه الاخر ليست إلا \"دفاعاً عن النفس تجاه المؤمرات المستمرة على جماعت \"نا\" حاملة لواء الحق و المدافعة عن الدين والامة\"!.
-سوريا
Mr.HG2014-06-21 00:50:00
كل من يخالفهم برأي حول هذه الفورة
او الثورة يقولون عنه شبيح,نظامك و ازلام النظام!.و كل من بخالفهم بتعاليم الاسلام و بشرعه و لو بفكرة بسيطة يقولون عنه ملحد و كافر و زنديق!.و كل من يخالفهم بعاداتهم و تقاليدكم البالية يقولون عنه منحرف و يشجع على نشر الرذيلةالخ!. يعني جميع الابواب منقلقة! لا يستطيع الشخص الحوار مع هؤلاء و لا باي شكل من الاشكال ثم يأتون هم نفسهم اصحاب الابواب و العقول المنقلقة لكي يعطو الاخرين دروسا عن الحرية و الديمقراطية و حقوق الانسان بكم تعليق ظريف و تحت شعارات زائفة لا وجود لها في واقعهم الذاتي!!,
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-20 23:22:11
العدالة توأم السلام والصلح
3-ومرة اخرى ان الشعب  لم يكن يريد الا الحرية والكرامة بعد اربعين عاما من الاستبداد والاذلال ولكن الاسد رد بالقتل والهدم والحرق تنفيذا لمقولة الشبيحة الاسد او نحرق البلد ان  الالاف  زهور سوريا قتلوا واعتقلوا وعذبوا وجوعوا ونسائهم أغتصبوا وشردوا وهل يريد هؤلاء الزهور القتل والذبح انهم شباب مسالمين لم يرحمهم الأمن والجيش الخائن. ان كل هذه المذبحة يتحمل مسئوليتها فقط الاسد كرئيس منتخب ، تصرف كقائد عصابة بدون مسئولية وسبب لشعبه اكبر مأساة إنسانية لا سلام بدون قصاص ولو طال الوقت
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-20 23:01:38
كفاكم دجل وتبرير القتل
2-ان  الاستبداد والطغيان والقتل  يدفع الشباب المسالم  الى الانضمام لحركات متطرفة متطفلة على ثورة الحرية والكرامة ويترك الاسد بلاده تغرق في دمائها ويقبر مواطنيه تحت انقاض مناذلهم التي بنوها بعرق جبينهم ولا يبحث عن حل يحمي البلاد بل يجدد تحالفه مع شبيحته لإذلال البشر ، ان السوريون لن يخضعوا للعائلة ولا للطائفة ولا للطغيان يريدون الحرية والكرامة والعدالة والقصاص من القتلة وإعادة الأعمار بدون الذين نهبوهم على مدي اكثر من اربعين عاما كفاكم هذياناً وفلسفة واخجلوا هذا اذا كنتم سوريون
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-20 22:59:40
لن ننسى الشهداء
1-ولن اتعب من ان اقول لكم أيها المحاضرون بالعلمانية والتقدمية وأصحاب الرأي المتعدد المؤيدين لنظام قمعي قاتل يستعمل مع شعبة كل الاسلحة الفتاكة الا تستحون من اداميتكم وانسانيتكم بأي قيم أخلاقية تتكلمون وتبررون المجازر التي يندى لها جبين الانسانية؟كفاكم تلفيق وكذب وتدجيل فاصح
-سوريا
م .م 2014-06-20 22:05:00
الى سامر يللي مو هون
يا اخي كلامك هذا بيمشي بس بالمدينة الفاضلة تبع افلاطون ، شد رحالك و سافر اليها فوراً ، هناك ستجد من يصغي اليك و يسمعك ، او اذا بدك احسن ، شد رحالك الى المريخ فهناك قوم يتكلمون مثلك ، لا علاقة لهم بالكرة الارضية اطلاقاً او ما يجري بسوريا ، او اذا بدك كمان توجه الى القصر الجمهوري و قابل بشار الاسد ربما يسمع منك كلاماً غريباً عجيباً عليه تستطيع فيه ان تقنعه بخمس دقائق ليوقف على الاقل رمي براميل الموت على اهالي حلب و ادلب و تقنعه ان من ترميهم بالبراميل هم الاهالي الابرياء وليس الارهابيين
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-20 21:56:39
تحية الى حمصي مصلح الصوبيات
دخيل رب الحماصنة ما اظرفهم ، رغم ان الحماصنة دفعوا اكبر و اضخم ثمن بهذه الاحداث و تدمر حوالي 80 ٪ منها ، رغم هذا ظلت النكتة على افواههم و لسانهم ، و الاخ الحمصي مصلح الصوبيات امتعنا جداً بتعليقه الظريف و الواقعي جداً ، تحية اليك يا اخ حمصي مصلح الصوبيات و الى المزيد . و تحية الى كل حمصي حر مهما كان .
-سوريا
JALAL2014-06-20 21:36:55
الى السيد سامر 2
يتمتع كل المواطنيين بنفس الدرجة والمعاملة وليس على اساس ديني او طائفي او قومي والكل حسب الكفاءة وليس الواسطة مثل الدول المتحضرة الذي تتعامل مع شعوبها على انهم بشر وليس غنم لهم حقوق وعليهم واجبات ويكون الرئيس في خدمة شعبه وليس الشعب في خدمة الطاغية يعاملهم مثل العبيد يعملون في مزرعته هل هذا هو المقصود يا سامر ام تريد من الشعب السوري ان يرجع الى حظيرة الطاعة تحت نظام رئيسك الطاغية بشار
بريطانيا
JALAL2014-06-20 21:27:47
الى السيد سامر 1
عندما نبدء ببناء مجتمع حضاري منفتح وهذا المطلب الاول للثورة السورية المباركة العظيمة يجب ان يكون على انقاض هذا النظام القاتل المجرم وكل مخلفاته واثاره السلبية وكل فروعه الامنية وكل ترسباته المتراكمة خلال اربعين سنة الماضية من القهر والذل والحرمان اذا نتفق معك ان يكون هناك مجتمع حضاري ومنفتح والسنوات الاربعة الماضية برهنت ان هذا النظام غير قابل للاصلاح ويجب دفنه والخلاص منه وبناء هذا المجتمع الحضاري على انقاضه وبناء مجتمع ديمقراطي حر مثل بقية الشعوب الارض
بريطانيا
سامر 2014-06-20 20:25:28
نحو مجتمع حضاري منفتح
يوجد في منطقتنا خطاب ديني قومي وطني متعصب منغلق على ذاته وعنيف هذا الخطاب ينطلق من الماضي قارئاً الحاضر بطريقة تعيد إنتاج هذا الماضي بكل تناقضاته العبثية. يجب ان نقطع نهائياً مع هذا الماضي و نعيد إنتاج ذاتنا الفردية بشكل منفتح على الجميع بلا استثناء دون اي اعتبار لهويات دينية او وطنية او قومية بائدة. من الضروري ان تنطلق أي رؤية من الفرد ذاته دون اي إضافات و ان تتحدد العلاقات على اساس المصالح الفردية والمشاركة و التنافس السلمي و مع الجميع.
-سوريا
سامر 2014-06-20 13:28:53
كلنا ندفع ثمن العنف والتعصب
Dr HG، ليس مهما أيدا من أخطأ و انما كيف نوقف الماساة. برايي، علينا جميعاً ان نعي ان الكل يدفع ثمنا باهظا جداً لهذا التعصب والتحريض و الانغلاق و العنف. يجب ان نحاول ان نمد الجسور و نفتح عقولنا للجميع بلا استثناء. يجب ان ننفتح على "الاخر" مهما كان مختلفا عنا و ان نتعامل معه كشريك او منافس له مصالح مختلفة يمكن ان نتفاوض معه. لا يوجد أعداء و انما مصالح فقط.
-سوريا
مصلح صوبيات حمصي 2014-06-20 13:14:29
الكل فايت ببعضو
اظرف و احلى تعبير قراًته هو ما قاله الاخ XXL , عن بوري الصوبيا ، بان الكل فايت ببعضو و بالنهاية كلهم فايتين بالحيط و ما عم يطلع نتيجة من هالبوري الا دخان اسود و هباب و بلاوي سودة ، ويللي عم يحترق داخل الصوبيا هي الشعوب فقط ، هذا هو ايضاً حال النظام عندنا و الانظمة العربية كلها بلا استثناء و ما حدا احسن من حدا و يللي بقول غير هيك مو فهمان شو عم يصير بهالدنيا ، و الله يرحم ايام الصوبيات المازوت وقت بتنفض و بتتشحور كل الدنيا حواليك .
-سوريا
Mr.HG2014-06-20 13:18:21
داعش
لماذ لم نرى داعش و النصرة و غيرهم في سوريا ما قبل الثورة؟ لماذا رائنا كل هذا الكم من الارهابين و المتطرفين و قطاعي الطرق الا في زمن الثورة؟ لان لم تبقى طريقة في العالم و الا ما استعانوا بها لاسقاط النظام. مرة باسرائيل. و مرة بالقاعدة.و مرة بداعش.و مرة بالكيماوي.و مرة بمجاهدات النكاح. و مرة بمنظمات حقوق الانسان.و مرة بطواغيت الخليج.و مرة بتركيا و القائمة تطول!.فكل هذه المؤشرات تدل على انها مؤامرة و ليست ثورة.و كل من وقف ضد هذه الحملة القذرة ليس بالضرورة هو مؤيد للنظام السوري.
-سوريا
Mr.HG2014-06-20 12:48:54
الخريف الواهبي.
من منا لا يعرف بأن النظام السوري حلفاءه و اصدقاءه ما قبل الاحداث في سوريا يسنين و عقود هم ايران و روسيا و حزب الله الخ؟فاين المفاجئة اذن عندما يستعين هذا النظام "الدكتاتوري!" بمساعدة ايران و روسيا و حزب الله؟ هذه ليست مفاجئة لأن الجميع يعرفها و لكن المفاجئة عندما نتفاجأ ان "ثورة وثوار و احرار!!" استعانوا بطواغيت الخليح و باسرائيل و بالجماعات الارهابية المرتزقة!,هذه نعم مفاجأة لكل مواطن سوري حر و حتى لاي انسان حر في العالم.
-سوريا
غسان 2014-06-20 12:43:10
الى السيد سامر
لا تشعر بالاحباط يا سامر ، فالحقد و السخرية و التحقير ليس سببه انه مولود في نفس السوري ، بل هو نتيجة طبيعية للاستبداد و القهر و الظلم الاقتصادي ، كلنا نريد الانفتاح و السلام و المحبة و احترام الاًخر المختلف ، لكن هل هذا ( الاًخر المختلف ) احترم راًي الاخر ايضاً طوال 4 عقود من تحكمه برقاب البشر ؟ فقبل ان تبحث عن اي امر حاصل ، ادرس سببه و مسبباته و لماذا يحصل ؟ لان مفهوم الانفتاح و السلام و المحبة و احترام الاًخر صار بالنسبة للنظام بعد هذه الاحداث ان يركب على اكتافنا مرة اخرى وهذا صار من المستحيل
-سوريا
Mr.HG2014-06-20 12:33:33
ثم سألنا "الاحرار!"
مرارا و تكرار من هم اللذين يمولون ثورتكم و يدعموها بالمال و السلاح؟فهل هم احرار و لديهم برلمات ديمقراطية؟ ان كان الجواب نعم فهذا يعني بانهم فعلا اناس احرار و واعين و يريدون التخلص من كل حاكم طاغي دكتاتوري بغض النظر عن ما هو دينه او مذهبيه,و اذا كان الجواب ب "لا" فهذا يعني بانهم يريدون التخلص من كل حاكم ليس من دينهم و عرقهم!. و بالحقيقة هذا ما يحدث في سوريا فالصراع هو صراع مذهبي ديني بحت!.فهيك ثورة متل قلتها.الكثرين من السورين لا يريدون ان ينخرطوا بهذا الصراع المذهبي الطائفي القذر!
-سوريا
جزراوي2014-06-20 12:15:19
Mr ( أخصب الأماكن هي تلك اللتي قرب البراكين)
و سوريا عم تتنظف،، فعلاً معاك حق لولا المجاهدين (مش داعش و حالش اكيد) لكان نظامك الطائفي خلص عالثورة و دعس على الكل متل ما عمل بحماة و بعد سنة، لما يفضى من هالوجع الرأس يبلش يمر عبيوت الناس الساعة 3 الصبح و يشحطهون عدمر و صيدنايا، و الله ليحرق البشر من الدير للاذقية، انا متفهم تمنياتك بعودة *****القتلة،
-سوريا
جزراوي2014-06-20 12:00:05
سامر، هم يدافعوا من مصالحهم، اما نحن فمن؟
نعم جميعهم يتناقشون و يتفاوضون و يصلوا الى قواسم مشتركة اغلبها من خلال مصالح اقتصادية و سياسية، لانهم ببساطة يعيشوا في بيوتهم و شعوبهم غير متشردة و لم تدمر ملايين البيوت مع تهجير اهلها، لليوم و بعد سنتين من جرائم النظام الطائفي في البيضا بطرطوس لم يسمح النظام بعودة الاهلي اللي عددهم اكثر من 100 الف و هالكلام من مؤيد للنظام يرجوا قيادته السماح و العفو ليعودوا الى بيوتهم و ان ليس كل اهل البيضا عملاء حسب تعبيره! مختصر الحديث طالما عنده طيران و طيارين من لون واحد،لن يرحل هذا الرجل، الا الى القبر.
-سوريا
Mr.HG2014-06-20 11:53:34
ثورات الخريف الوهابي!
سئل مجاهد حر ثورجي!! على احدى القنوات الاوربية.لماذا تريد ان تذهب الى سوريا و تقاتل في سوريا و من اجل من و ضد من مع انك لست سوري ؟فقال اريد ان اقاتل من اجل المسلمين "ضد الكفرة!" في كل بقع الأرض و ليس في سوريا فقط!.فابتسمت و قالت له من هم الكفرة الذين تريد قتلهم ؟قال لها كل من لا يتبع سنة الله و رسوله فقتله حلال و النظام في سوريا نصيري كافر !.باتوا حتى الاوربين يا سادة يعرفون ان ما يحدث في سوريا هي فورة طائفية مذهبية اكثر من انها ثورة!. هذه هي ثورتكم و ثواركم و احراركم .هنيئا لكم !!
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-20 11:53:15
الى سامر... لماذا نرفضكم ؟
40 سنة و نحن نرضخ و نقول لكم : نعم ، نعم في الشوارع ، نعم في الساحات نعم في المساجد ، نعم في الجامعات و المدارس ، نعم في المصانع و الدوائر ، نعم في البيت وفي المطبخ و الحمام ، اما ان لنا الان ان نقول لا ؟ نحن لا نهوى الحقد والقتل و العنف و التحريض ، نحن نهوى ان نعيش احراراً فقط ، وبما انكم لن تدعونا نعيش احراراً ، فقد اخترنا ان نقاتلكم حتى اخر قطرة من دمنا ، اقهمها و حطها ببالك ، سوف نظل نرفضكم الى قيام الساعة و حربنا معكم ستمتد لعقود ، و دولتكم ساقطة ولو بعد عشرات السنين ، دارتلك وللا لاء ؟
-سوريا
Mr.HG2014-06-20 11:31:28
صمود الوهميين!
قلنا لهم مرارا و تكرارا على هذه الصفحات منذ بداية الاحداث, و لم اقل اي شيء في تعليقاتي انا كا قارئ بسيط و الا ما حدث و وصلوا اليه!!.قلنا ثورتكم ساقطة!.لأنها ليست ثورة و لم تعكس حتى 1 % صفات الثورة و الاحرار.لم نقل انها ساقطة عن عبث!.لم تعكس الا صورة الارهاب و الاستبداد و التطرف و الطائفية الخ. و لكن وهمو انفسهم هؤلاء اللذين يعانون من امراض الوهم والغرور بالنفس و بامراض الطائفية و العنصريةالخ على انها ثورة!. لولا الارهابين و جماعات حيا على الجهاد! لما صمدتم ثلاث ساعات!.
-سوريا
Dr.Y2014-06-20 09:14:48
الاخ سامر مع التحية
يا سيد سامر إن المشكلة في هذه الزاوية أن هناك نبيح واحد يحاول أن يسيطر على النقاش ويسممه وهو ينجح أحيانا في اللعب بالعقول الساذجة ويغسل أدمغتها فهو مكلف من قبل أسياده في تل أبيب بهذه المهمة وأما باقي الاخوة المعلقين الذين لا يتأثرون به وبنفاقه وديماغوجيته وكذبه فبرأيي يمكن مناقشتهم وتبادل الاراء معهم مثل السيد عبد الله والسيد رياض من طرطوس والسيد حمصي عتيق الذي نتمنى أن يكون المانع من غيابه خيراً فهم يقولون كثيرا من الاشياء الصحيحة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وتناقش بهدوء واحترام
-سوريا
سامر 2014-06-20 07:44:03
اليس لديكم الا الحقد والسخرية والتحريض؟!
اقرأ التعليقات هنا فاشعر باحباط شديد! كلها مفعمة بالحقد على من نسميه "العدو" و تحريض على القتل او سخرية و تحقير للذين نختلف معهم في الراي! هل يعقل ليس لديكم ادنى قدرة على الانفتاح و السلام والمحبة واحترام الاخر المختلف؟! ألم يشفى غليلكم بعد؟ راجعوا انفسكم الناس كلها تبحثعن مصالحهاوهذا طبيعي منالامريكي الى الايراني الى الروسي والتركي هم يتعاونون و يتفاوضون و يتنافسون و يتعايشون مع بعضهم لكن لدينا لا تجد الا الرفض الرفض الرفض لكل شيء وكل كائن ليس "منا"!
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-20 02:11:17
الجيش vs القاعدة رسمياً اليوم
أردوغان مجرد تابع للسياسة الأمريكية في المنطقةوأميركا أدرجت جبهة النصرة كإرهابية أمام الرأي العام العالمي فقط بسبب اعلان الجبهة كونها فصيل قاعدي مسلح ينتهج نهج القاعدة ويتبع للظواهري في نهاية الأمر، طبعاً من الناحية العسكرية تتلقى دعماً مباشرة من واشنطن والسعودية وتسهيلات من تركيا منذ البداية،واليوم بعد إعلان نهاية "الجيش الحر" رسمياً باستقالة قادته، لم يبقى سوى الكتائب القاعدية أو التي تشاركها ذات الفكر تقاتل على الأرض، فكان على الأتراك إما أن يرفعوا الأربعة أو يرفعوا الجبهة من القائمة.
-سوريا
م . م 2014-06-19 23:49:57
الاخ محمد علي باشا
المقارنة و المفارقة ، ان الزعيم بالدول الراقية و المتحضرة اذا قام بعمل وطني عظيم لبلده ، لا يعتبروه مفخرة لهذا الزعيم بل يعتبروه واجباً قام به ، حتى انهم ينتقدون فيه اي تقصير صغير ، و ينهي حياته السياسية بالوقت المخصص ، بينما الزعيم عندنا يعمل السبعمائة الف و ذمتها و يقتل و يشرد و يدمر الملايين و صوره ترفع في كل شبر ، و التمجيد به يصل لدرجة التاًليه و يعيدون تنصيبه كرئيس مرات و مرات باسم ( انتخابات ) ، و بالنهاية يتفاخرون و يدعون انهم ديمقراطيون و ان تلك الدول استعمارية بغيضة مستبدة .
-سوريا
غسان 2014-06-19 23:45:17
لافروف يزور السعودية الجمعة المقبل
الله يسترنا من هالاجتماع و ما سيتمخض عنه من تسويات لا تصب بالنهاية لصالح الشعب السوري و العراقي ، بل تصب في صالح الانظمة فقط ، سواء بالنظام الروسي او السوري او العراقي او السعودي لان اخر ما يهمهم هو الشعوب .
-سوريا
XXL 2014-06-19 23:26:41
هل فهم احد منكم ماذا يجري ؟
حزب الله وكيل ايران الرسمي في لبنان عبر قناته المنار يقول : ان هجوم داعش في العراق هو مخطط اميركي لتفتيت العراق ، و المالكي بنفس الوقت يطلب من اوباما دعماً له من خلال قيام الطائرات الاميركية بقصف قوات داعش في العراق و اميركا ترفض ، و داعش هي صنيعة النظام السوري ، و المعارضة السورية المتمثلة بالائتلاف الوطني هي ضد داعش ، و تركيا تشطب جبهة النصرة من قائمة الارهاب ، كله داخل ببعضه البعض متل بوري الصوبيا و بعدين كلهم داخلين بالحيط ، هل فهم احد منكم ماذا يجري ؟
-سوريا
سامر 2014-06-19 21:13:37
الانفتاح على العالم
من الضروري جداً ان نتعاون جميعاً لتكريس ثقافة الانفتاح على الجميع من امريكا واوروبا الى تركيا و ايران و روسيا والصين. لايمكن لنا النهوض و رفع المأساة التي نعيشها اذا لم ندرك ان العالم قد تغير جذرياً و انه لايوجد اي فائدة من الانغلاق علىهويات قومية و دينية لاتقود الا الى الدمار و العزلة.
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-19 20:53:08
الى ياسر سلامة
قرار تركيا شطب جبهة النصرة من قائمة الارهاب ، اكيد سيرفع ضغط الدم عندك ، لذلك وجهك فوراً الى الصيدلية واشتري فاليوم عيار 10 او اي مخفض للضغط ،ولاننا اشتقنا الى مسباتك لاردوغان يللي ما بيطلع منها الا انو تفش قهرك شوي ، وسلامتك يا سلامة
-سوريا
محمد علي باشا 2014-06-19 20:33:39
سؤال الى الاخ م . م
سؤال وجيه الى الاخ ( م . م ) خطر ببالي : لماذا الانظمة الديكتاتورية و الشمولية فقط هي التي تستعرض جيوشها بعرض عسكري خلاب مصحوبة باستعراض ( شعبي ) على غرار مسيرات التاييد ( العفوية ) التي تجري عندنا ؟ بينما بقية الدول في العالم اجمع لا تلتفت ولا يهمها عرض حتى بندقية واحدة و لا ترفع صورة واحدة لزعمائها مع انهم بستحقون التعظيم فعلاً ، هلموت كول الذي وحد الالمانيتين و يعتبر بالنسبة للشعب الالماني بطل قومي فذ ، لم ترفع له صورة واحدة لا بحياته السياسية ولا بعد توحيد وطنه ولا يزال حياً يرزق .
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-06-19 20:14:43
سودت وجهنا يا سليمان
تصوروا التبعية المطلقة لازلام و عملاء النظام في لبنان ، تصوروا ان سليمان فرنجية رئيس ما يسمى ( تيار المردة ) هو نفسه يصرح و يقول : ( لا يمكن انتخاب رئيس لبناني لا يحظى برضى الاسد ) ، هل هذا معقول ؟ لنفرض انه صحيح ، لو كان هذا الفرنجية وطنياً شريفاً و يحب وطنه ، اليس الاجدى والاشرف له ان يقول : لا يمكن انتخاب رئيس للبنان لا يحظى برضى الشعب اللبناني وليس برضى الاسد . هل من المعقول ان تصل العمالة و الخيانة الى هذه الدرجة يا ناس ؟ سودت وجهنا نحن المسيحيين و وجه كل مسيحيي لبنان الشرفاء يا سليمان
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-19 18:52:33
الى عابر سبيل
صحيح ان الثورة ضعيفة عسكرياً و الكل يعرف هذا ، لكنها صمدت اكثر من ثلاث سنوات ، و هي رغم حالة ضعفها العسكري فقد انهكت جيش نظامك و جعلته يستعين بحزب الله و ميليشيات ايران و المالكي , فاذا كان نظامك قد زادته الثورة قوة و صلابة ، فلماذا استعان بحزب الله اذن ؟ فالحقيقة تقول عكس ما تقول . اليس كذلك ؟
-سوريا
م . م2014-06-19 17:31:00
الاخت سعاد
يجب ان تصححي يا اخت سعاد , كورياالشمالية صديقة نظام الاسد الحميمة ، متطورة عسكرياً و نووياً و منظر جيشها خلاب جداً في العروض العسكرية ، هذا هو المهم ان يكون العرض العسكري خلاب ، لكن لا مانع عندها اذا كان شعبها ملتعن سنسفيل سنسفيله و يبحث في القمامة عن ما يسد جوعه .
-سوريا
عبد الله2014-06-19 16:21:52
ملاحظات على مقال الكاتب. 5
بل لارساء و ترسيخ المحور الشيعي من طهران الى بيروت ، و هذا المحور اذا ما سقط فلن تقوم لهم اي قيامة بعد الان ، حتى لو اصبحت بغداد و دمشق في خبر كان و بقي الاسد في قصره المحاط باكوام الانقاض و الخرائب ، لان اكثر ما يطرب خامنئي هو عندما يسمع النداء و الهتاف المقدس ( لبيك يا حسين او يا لثارات الحسين ) و هذا جل اهتمامهم و منى احلامهم ، فلتذهب الاوطان و شعوبها بستين الف داهية ، و المهم ان تبقى العمائم السوداء فوق رؤوسهم المحنطة ، كل هذا بمباركة امريكا و روسيا و فخار يكسر بعضو اليس كذلك ؟
-سوريا
عبد الله 2014-06-19 16:20:25
ملاحظات على مقال الكاتب. 4
و دخل الحابل بالنابل ، و حصل اكبر و اخطر ارتباك واجهه المحور الاستراتيجي الشيعي ( خامنئي ، المالكي ، الاسد ، نصر الله ) و حرب الاستنزاف التي اشار اليها الكاتب ، هي بالنهاية ، تخطيط اميركي غربي بحت ، لاستنزاف ايران اولاً و يتبعها العراق و سوريا و لبنان ثانياً و مال دول الخليج ثالثاً ، و بما ان هذه الحرب الاستنزافية معلنة و واضحة ، فان ايران و معها المالكي و الاسد لا يابهون لهذا الاستنزاف الغالي الثمن ، لان ما يهدفون اليه ليس مصلحة اوطانهم و لا اقتصادياته و سلامة شعوبهم و جيوشهم
-سوريا
عبد الله 2014-06-19 16:19:39
ملاحظات على مقال الكاتب. 3
خسر سياسياً عندما تم وضع الشريط الحدودي الازرق الذي يحمي اسرائيل و اجباره التراجع 30 كم الى الوراء عما كان عليه قبل الحرب ، لهذا فان ما يدعيه الاسد من انتصارات هنا ، يقابلها اخفاقات هناك - لا يعلنها بل و يمنع نشرها ، حيث لا نسمع منه الا اخبار استعادة السيطرة على المكان الفلاني ، اما متى سقط هذا الموقع الفلاني بيد المعارضة ، فالله اعلم ؟ و دخول داعش او بالاحرى اندلاع ثورة العراقيين وليس داعش ، يثبت هشاشة النظم التي تدعم الاسد و حصلت المفاجاًة وانقلبت الحسابات 180 درجة و بدا الارتباك العظيم
-سوريا
عبد الله 2014-06-19 16:18:30
ملاحظات على مقال الكاتب. 2
هذا و ذاك ، انها الدول العظمى و بالتحديد دول مجلس الامن و معهم المنتفع و المستفيد الدائم و الاوحد اسرائيل ، فليس من الضروري كي تكون منتصراً ان ينهزم خصمك عسكرياً ، فالتاريخ يثبت انه ليس بالحروب وحدها يتحقق النصر السياسي و لو انه وسيلة من الوسائل العديدة وليس غاية او هدف ، انما يكمن الهدف بالانتصار السياسي ، فاسرائيل خسرت الحرب مع مصر في عام 73 لكنها ربحت سياسياً في اتفاقية كامب ديفيد ، و امريكا ربحت عسكرياً في العراق لكنها خسرت سياسياً و حزب الله حقق شبه انتصار في حرب تموز 2006 لكنه
-سوريا
عبد الله 2014-06-19 16:17:42
ملاحظات على مقال الكاتب. 1
عادة تختلف المفاهيم و المعايير في الصراعات المحدودة الساخنة التي تلعب بها الدول الاقليمية و الدولية ، و تبلغ من التعقيد و اللاوضوح لدرجة ان المنتصر يظن حاله قد انتصر و لا يعلم انه خسر سياسياً ، و المنهزم يظن حاله قد انهزم و اوشك على الاستسلام و بنفس الوقت لا يعلم انه اقترب من النصر السياسي ، كل هذا يحدث عندما تظهر مفاجئات و احداث لم يحسب حسابها و تظهر على حين غرة ، قينقلب المنتصر مهزوماً و المهزوم منتصراً ، لان اللاعب الاساسي و الحقيقي على الارض السورية ليس النظام و المعارضة ، بل شيء اكبر من
-سوريا
سامر 2014-06-19 15:26:28
الاعمال بالنتائج وليس بالنيات
سيد جلال، لايوجد اي هجوم على الدين أو أي نقاش بمعتقداته. الفكرة جداً بسيطة وواضحة و هي ان قيمة العقائد تقاس بالنتائج وليس بالنوايا الطيبة و الوعود البراقة. كما ذكرت يمكن لاي إنسان ان يختبر و يفاضل بنظرة سريعة الى خريطة العالم آخذا اي مقياس حضاري يريد مثل سعادة الفرد او الانتاج العلمي او الإبداع الفني او الحفاظ على الطبيعة او احترام القانون....الخ. لايمكن ان تكون كل المجتمعات المتدينة متخلفة جميعها هكذا صدفة! هذا مستحيل عقلياً ويجب ان نبحث عن العامل المشترك بينها.
-سوريا
سمير2014-06-19 14:56:59
الى جلال
تعاليم دينك السمح تجعل الأقليات الدينية كفرة خارجين و متبعي الأديان الأخرى على الهامش مواطنين درجة تانية و هناك العديد من الا يات التي لا لبس فيها و معناها واضح ولا تحتاج الى اي تأويل أو اجتهاد لا يوجد شئ اسمه معتدل الشعب المعتدل كغالبية شعبنا يعني ولدان هيك على هال تقاليد والعادات من دون اي تعمق ولو بسيط و الجماعات اللي عم تحكي عنا هم وحدهم الفهمانين للدين تبعك و تاركين الدنيا بما فيها وجايين بكل اقتناع لأداء الواجب المقدس
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-19 12:54:52
الى NA
يقول المتل : الحق البوم بدلك عالخراب ، و هيك رح يصير فينا اذا ضللينا لاحقين روسيا و ايران ، هل سمعت بعمرك ان دولة تطورت و ازدهرت بظل روسيا و ايران ؟ قارن مقارنة بسيطة فقط بين كوريا الجنوبية و كوريا الشمالية تعرف السبب ، كوريا الشمالية تغرق بالفقر و الجوع و التخلف و الفساد و الديكتاتورية ، و كوريا الجنوبية وصلت الى مستوى خيالي بالتطور و الازدهار و شعبها من ارقى الشعوب بالعالم ، لذلك لم يخطئ من قال : قل لي من تعاشر اقول لك من انت . فترقبوا يا سوريون الفقر و التعتير و التخلف بظل روسيا و ايران
-سوريا
عابر سبيل2014-06-19 12:29:18
للأسف عربي
كانوا ومازالوا مختلفين حتى هذه اللحظة في نفس الحديث بعد مرور اكثر من ثلاث سنوات على المؤامرة الكونية والارهاب و الحركة الطائفية المذهبية في سورية.و كانوا ومازالوا مختلفين حتى هذه اللحظة و يراهنون على سقوط النظام!!!..لم يدروا يومها و حتى هذه اللحظة بأن ثورتهم انعشت النظام و زادته قوة و صلابة .!ههههه
-سوريا
JALAL 2014-06-19 12:22:57
الى السيد سامر 3
مثل السويد والنروج والدنمارك واول دولة اسلامية كانت في المرتبة 33 وهي ماليزيا ودول الخليخ في المراتب 90 الى 100 وسوريا في المرتبة 135بحدود هذه المرتبة ولست متأكدا بالضبط فتصور يا رعاك الله فقط هؤلاء مسلميين بالاسم والهوية للاسف الغرب اخذوا التعاليم الدين الاسلامي الصحيح والدول العربية والاسلامية اخذوا القشور وهنا الطامة الكبرى فقبل ان تهجهم على الدين اهجم الى الذين يحرفون الدين ويشوهون الدين
بريطانيا
JALAL 2014-06-19 12:22:13
الى السيد سامر 2
ليسوا مسلميين فعندما كان الاسلام الصحيح خرجوا حفاة عراة من الصحراء وفتحوا العالم من ماليزيا الى الاندلس الى النمسا ونحن نقول الدين لله والوطن للجميع الدين بينك وبين ربك وعندما يفهم الناس الاسلام الصحيح سيصلح المجتمع هل تعلم ان الدول الاسلامية بعيدة كل البعد عن الاسلام الصحيح ففي بريطانيا وفي دراسة عن مجموعة من المختصيين الجامعيين اساتذة ودكاترة قاموا ببحث علمي وصنفوا الدول الذي تطبق الدين الاسلامي الصحيح مع انهم ليسوا اسلام اول دولة تطبق الاسلام الصحيح كانت ايرلندا وبعد ذلك الدول الاسكندنافية
بريطانيا
JALAL 2014-06-19 12:16:00
الى السيد سامر 1
يبدو ان عندك فوبيا الدين وفوبيا الاسلام السياسي ولكن نظرتك الى الدين الصحيح غلط اذا كنت تحكم على الدين من خلال داعش وحالش فانت تنظر الى نصف الكوب هؤلاء التكفيريين لا يعرفون الدين اصلا وهؤلاء عبارة عن حثالاث البشر تحركهم اجهزة مخابرات عالمية مثل الطاغية بشار والمالكي واصحاب العمائم في قم وطهران وحتى اجهزة مخابرات في دول غربية يا سيد سامر الدين يسر وليس عسر الدين يدعو الى التسامح والعدل وليس الخطف والقتل هؤلاء ابعد الناس عن الدين الاسلامي السمح هل الدين يقول اخطف الناس الابرياء واقتلهم يا اخي
بريطانيا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-19 11:54:06
يا للفرحة
الاستنزاف الحقيقي في سوريا هو للمتطرفين من كل الألوان،الانتحار الجماعي للتطرف، واستنزاف فرص الاسلام السياسي نهائياً، والجميل أيضاًخروج مجموعات كبيرة من الشباب من دين الله أفواجاً،وهذا ما سيهئ على المستوى البعيد بعد القضاء على المتطرفين لدولة جديدة تقوم على قطيعة سياسية ومعرفية وقانونية مع الماضي وتراثه الاجرامي الديني..وشكراً سيريانيوز على النشر، بالمناسبة خطأ فادح حجب موقع متميز كسيريانيوز، كان المتنفس الوحيد للتعبير عن ارائنا منذ عام 2005 وحتى اليوم فمواقع التطرف أولى بالحجب
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-19 11:46:28
وبالتخلص من جبهة الساحل
والقلمون وتأمين الغرب السوري، وقريباً معركة الغوطة، وانهاء وضع درعا، ستبقى الجبهة الشرقية بانتظار ما ستسفر عنه معارك العراق، التي فتحت بسبب انعدام الافق السعودي في سوريا، وهذا يعيدنا لتصريح سعود الفيصل قبل يومين عن تمكن النظام من قلب موازين القوى لصالحه، يعني جبهة العراق ماهي الا محاولة ثانية سعودية تهدف بالدرجة الاولى لدفع المقاتلين العراقيين للانسحاب من سوريا، وهذا مالن يحدث على اعتبار أن مرجعية الشيعة اعلنت الجهاد الكفائي لا العيني يعني لا لزوم لترك جبهات الشام والعودة للعراق
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-19 11:45:27
قراءة في تفاصيل المعركة
يبدو أن ثمة مصداقية لتحليل بشار الأسد للحالة العسكرية، فحقيقي أن المعارضة المسلحة خسرت معظم مواقعها في الغرب السوري على الأقل،والتكتيك الذي يتبعه الجيش السوري يقوم على تأجيل المعارك تماماً في الشرق السوري بغية استنزاف داعش والنصرة المتحاربتين في شرق سوريا وعدم توجيه ضربات قوية لأحد الطرفين لابقاء الصراع بينهما على اشده، وفي ذات الوقت التأكد من عدم امتلاك طرفي النزاع هناك اسلحة كفيلة بازالة الطرف الآخر لذلك قصف البارحة الاسلحة التي استولت عليها داعش من الموصل
-سوريا
سامر 2014-06-19 07:52:41
الممارسة هي مقياس صلاحية أي عقيدة
يمكن للعقائد أن تكون ذات "نوايا خيرة طيبة" نظرياً لكن يبقى التطبيق العملي و تأثيرها على حياة الناس والطبيعة هو المقياس وهذا لايحتاج الى تفقه و تبحر في "علوم" العقيدة و "مقاصدها الشريفة" إذ يمكن لاي إنسان لديه بعض الحس السليم أن يلاحظ ان اكثر المجتمعات تخلفاً وعنفاً وتمزقاً هي تلك التي يسيطر فيها الدين على العقول من افغانستان شرقاً الى المغرب غرباً و من بلاد الشام شمالاً الى اليمن والصومال جنوباً. هذه حقائق واضحة نراها و لا يهم أبداً ماذا يقول "علماء الامة وفقهاؤها" عن "عظمة الدين"
-سوريا
سامر 2014-06-19 07:17:32
التعليق حول تاثير الدين على المجتمع
سيد غسان، تعليقي ليس حول الدين وانما حول تاثيره السلبي على عقول الافراد وسلوكهم والعلاقات بينهم. يمكن لنا ان نلاحظ ان هذه التاثيرات موجودة في كل مفاصل الحياة في مجتمعنا من التعليقات الطائفية للمشاركين هنا على سيريا نيوز الى اللباس في الشارع و علاقة الرجل مع اسرته و جيرانه و زملاءه في العمل و اخوته في بلده الى تنظيمات الاسلام السياسي التي تتكاثر كالفطر و تروع العالم بعنفها الى ماهو ممنوع و مسموح في الاعلام الى الفصل بين النساء والرجال....الخ هذه تاثيرات نراها في كل مكان في منطقتنا.
-سوريا
محمد علي باشا 2014-06-19 00:26:37
ولسا الخير لقدام
الحمد. لله ، صرنا بفضل سياسته الحكيمة و الرشيده يشبهون سوريا بافغانستان ، ولسا بعد كام سنة سيشبهوننا بموزامبيق و بعدو ببوركينا فاسو ، و الخير لقدام .
-سوريا
غسان 2014-06-18 23:24:24
الاخ سامر
ما تقوله عن مشكلة الدين ابتداءً من الفقرة 1 و حتى الفقرة 6 في تعليقك ، لا اساس له من الصحة وغير صحيح اطلاقاً ، و ما هو الا اجتهاد شخصي منك لا يعتمد على اي اسس او ثوابت او براهين و هو عبارة عن ترهات و سخافات لا يقولها الا الجهال بامور الدين ، ارجو ان لاتحكم على اي امر مالم تكن فاهماً و مدركاً اياه بالحد الادنى كاضعف الايمان و ليس بالحد الاقصى - اي التعمق و الدراسة و البحث - كما هو مطلوب في دحض الاديان و المعتقدات
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-18 23:19:19
من يصدق انها داعش ؟
ثورة الشعب العراقي التي قام بها بتاريخ 10 / 6 عشائر العراق المضطهدة و الاحرار و عناصر و ضباط الجيش العراقي الحر في الموصل و الانبار و نينوى و البعثيين العراقيين و كتائب عزت الدوري و التي البسوها صفة داعش صنيعتهم و دمغوا عليها دمغة ( ارهاب ) ، سوف تغرق نظام المالكي و الاسد و معهم ايران في مستنقع غير قادرين على الخروج منه ابداً ، و الايام ستثبت ذلك ، و من لا يصدق ، فليساًل نفسه سؤالاً بسيطاً : هل من المعقول ان يتمكن 5000 مقاتل من داعش من اجبار 30 الف جندي و ضابط عراقي للاستسلام بربع ساعة ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-18 22:43:20
الاخ عمار .. هذا هو وصفك
طالما انت معارض للجميع كما تذكر و هذا من حقك ، لكن بما انك معارض اكثر بمليون مرة لهذا النظام و رئيسه ، فانت تستحق و عن جدارة ان توصف بوصف السوري النبيل و الشريف و الوطني الحر ، لانه يكفي الانسان السوري نبلاً و شرفاً و وطنية ان يكون ضد هذا النظام و رئيسه ، حتى و لو بلسانه او عقله او قلبه . و اعتقد ان اكثرية الشعب السوري مثلك .
-سوريا
م . م 2014-06-18 21:27:42
الى عاطف
اسالك سؤالاً ، ارجو ان تساًل ضميرك و وجدانك و لا حاجة ان تجيبني شخصياً ، هل ملايين السوريين التي خرجت بمظاهرات في بداية الثورة و شهد العالم كله انها سلمية بنسبة 95 ٪ ، هم مجرد معارضة مجرمة حركتها الفضائيات الخليجية ؟ و هل مجزرة جسر الشغور كما تدعي حصلت هكذا بدون ان يقتل جيشك قبلها اكثر من 7000 شهيد سوري في حمص و درعا ؟ و هل وجود 1200 ضابط من رتبة امراء ، منهم 1100 علوي ، يثبت ان جيشك يحوي سنة و علوية و مسيحية و دروز ؟ و هل انت مقتنع ان الضابط او الجندي السني له وزن وقيمة في هذا ال
-سوريا
Dr.Y2014-06-18 21:30:28
الاخ أياد كاتب المقال 4
ومن خبث هؤلاء الامريكان أنهم ينظرون إلى كل هذه المجازر التي تحدث في هذا البلد سواء من قبل النظام أم من قبل هؤلاء الارهابيين التكفيريين بعين الرضا وبرودة الدم حتى يفني كل منهما الاخر وتكبر رقعة الصراع المذهبي بعد أن لوّحوا بشكل غير مباشر بالتدخل لإسالة لعاب الطرف الثالث وهو كتلة (الاتلاف)والجيش الحر فكلما ازداد عدد الاطراف المتحاربة كلما كان أفضل ولدى تدخلهم في ليبيا ظن كلاب بافلوف أن اللحم آتي لاريب كما ذكرت سابقا رغم أنف النبيحة الذين لم ينسوا هذه النظرية ويرونها في نومهم(سبحان الله الدم بيحن)
-سوريا
Dr.Y2014-06-18 21:28:53
الاخ أياد كاتب المقال 3
المنشود وهو الصراع الطائفي المذهبي الفكري الازلي في سوريا وبين من يتدارك الامر بذكاء ويتوقف على الفور ولو بشكل مؤقت عن أي عمل بأتجاه التصعيد والمعارضة المتطرفة حتى تنقى المياه ويقطع الطريق على كل من يريد الصيد في الماء العكر/// انتهى الاقتباس. بالاضافة إلى هذا التعليق كان لي عشرات التعليقات التي مفادها أن الهدف من كل ما يحدث في بلدنا ما هو إلاّ استنزاف للجيش السوري والتخلص من هؤلاء الارهابيين في نفس الوقت دون نكران حقيقة استياء الشعب السوري المضطهد وحقه في الحرية والكرامة
-سوريا
Dr.Y2014-06-18 21:24:49
الاخ أياد كاتب المقال 2
بعنوان السي آي إيه والموساد وشيوخ القاعدة المتنكرين. حيث ورد فيه وخاصة في البندين الرابع والخامس ما يشابه إلى حد التطابق ما أتى في مقالك الحالي مع تبديل القاعدة بداعش ولمن لا يريد أن يكلف نفسه عناء البحث أقتبس : / أما في العراق فكان الهدف من إفلات تنظيم القاعدة هو إبقاء هذا البلد القوي سابقاً في صراع دائم فإذا تغلغل هذا التنظيم إلى سوريا فسيكون له نفس الهدف وهنا نرجع إلى المربع الاول وهو الصراع بين من يعتبر ما يحدث في سوريا ثورة وينساق مع القطيع( مع الاعتذار لهذه الكلمة) إلى الهدف الصهيوأمريكي
-سوريا
Dr.Y2014-06-18 21:23:10
الاخ أياد كاتب المقال 1
أولاً أشكرك على هذه المقالة القيمة وكأني أشم منها رائحة الاعتراف بأن مايجري في بلدنا هو مؤامرة خبيثة أول الذين سببوها وقادوها هم بني صهيون وحامين حماهم الامريكان ولكن هذالتحليل يا صديقي يحز في نفسي أن يأتي متأخراً وأنا أدعوك إلى الضغط على زر يقودك إلى قائمة المقالات والآراء لتعود ألى مقالة بعنوان (قصة الزوايا العشر للأزمة السورية ,, 1/10 ) التي نشرت بتاريخ 26 حزيران 2012 أي قبل سنتين فالكاتب تعرفه جيداً لا بل هو شخصك الكريم , عد ياصديقي إلى أسفل صفحة التعليقات على مقالك هذا وأقرأ تعليقي
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-06-18 20:59:29
لماذا صرح حسن نصر الله ؟
لماذا صرح يوم امس حسن نصر الله : ( بانه لولا تدخل حزب الله بسوريا لوصلت داعش الى بيروت .. ) ، اذا كان هذا صحيحاً ، اليس الاجدى بداعش ان تدخل حلب قبل بيروت ؟ و معروف ان داعش لم تطاً حلب او ادلب يوماً من الايام ولاهي دخلت العراق ايضاً ، هذا معناه : ان ايها اللبنانيون لولاي انا لكانت داعش وصلت الى بيروت ، وانا انقذتكم منها ، و ما عليكم الا ان تشكروني و تصدقوني و عليكم ان لا تنتقدوني او تعارضوني في هذا التدخل ، وانا لم اتدخل الا لصالح لبنان و انقاذه من الغرق .
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-06-18 20:38:44
اسئلة وجيهة جداً ؟
لماذا قامت اليوم بالذات طائرات النظام و لاول مرة بشن غارة جوية على مواقع داعش في الرقة ؟ و هل لان النظام اكتشف اليوم ان داعش خطراً عليه ؟ و هل داعش احتلت الرقة اليوم وليس منذ اشهر ليقوم بقصفها ؟ ولماذا لم يقصفها قبل قيام ثورة الشعب و العشائر العراقية والتي اتفقت امريكا وابران و نظام المالكي و الاسد على تسميتها ( تدخل داعش في العراق ) ، ام ان البعبع الذي اختلقوه و نفخوه لا بد ان يتظاهروا بانهم يحاربوه كي يثبتوا انه موجود ، طبعا هم من اوجدوه وهم من صنعوه كعدو للثورة قبل كل شيء وليس كعدو للنظام .
-سوريا
NA2014-06-18 20:19:55
MA
أفضل مليون مرة ان تكون إيران السوفييتيه في سوريا الأفغانيه...وما تكون دول الخيانة العربيه الأمريكيه في سوريا ام المقاومةالعربيه..
-سوريا
JALAL 2014-06-18 17:46:39
الدور الايراني القذر 3
وكذلك ايران متورطة في قتل السوريين وقاسم سليماني له غرفة عمليات في دمشق وصرح احد الجنرالات ان سوريا اهم من الاهواز لذلك ايران عدوة الشعب السوري واصبحت محتلة لسوريا وقتالها واجب ديني ووطني للخلاص من هذا المحتل البغيض
بريطانيا
JALAL 2014-06-18 17:44:50
الدور الايراني القذر 2
علي ربيعي استعداد بلاده التعاون من اجل اعادة البناء جراء ما خربته الالة العسكرية للطاغية بشار كما قال مسؤول سابق ان سوريا المحافظة رقم 35 لايران كما انها تقوم ببناء الهلال الشيعي من قم وطهران الى الضاحية الجنوبية مرورا ببغداد والحلقة المفقودة هي سوريا فتحاول بجميع الوسائل بتحقيق حلمها الكبير الهلال الشيعي ومنها ايظا تشيع الناس البسطاء الفقراء وتشييع حسون
بريطانيا
JALAL 2014-06-18 17:41:49
الدور الايراني القذر 1
تقوم ايران منذو فترة بشراء الكثير من العقارات في سوريا مثلما كانت اسرائيل تشتري العقارات من الفلسطينيين وهي تستثمر وتستغل الظروف الصعبة الذي يعيشها السوريين فقد قامت بشراء الكثير من العقارات وتدفع اضعاف مضاعفة واهم العقارات فنادق كالدة واسيا ودمشق الدولي واسيا وفينيسا والبتراء ومنطقة حي الاخلاص في منطقة المزة اي خلف السفارة الايرانية وكثيرمن العقارات في دمشق القديمة ومنطقة السيدة زينب ومنطقة داريا عند المقام المزعوم ومنطقة الحسينية والكثير من مناطق دمشق الاخرى كما اعلان وزير العمل الايراني
بريطانيا
سامر 2014-06-18 15:42:06
مشكلة الدين التمييز بين الناس
سيد بشير، انا لا أتحدث عن مشكلة شخصية مع الدين وإنما عن التأثير السلبي للدين على مجتمعنا و يمكن تلخيص بعضها: 1- العنصرية بتقسيم الناس الى مجموعات متعادية: مؤمن/كافر، مسلم/غير مسلم، شيعي/سني الخ. 2- العنف ضد الاخر المختلف او مايسمى الجهاد، 3- التمييز الجنسي ضد المراة، 4- رفض الشك الطبيعي والتفكير النقدي و المنهج العلمي و مدح التسليم والطاعة والاتباع، 5- التدخل والوصاية في كل صغيرة وكبيرة في حياة الانسان من الأكل و الجنس الى السياسة، 6- احتقار الحياة و ذمها و مدح الموت. 7- التعلق المرضي بالماضي!
-سوريا
JALAL 2014-06-18 15:45:49
الى الشبيح ابو سمرة
فعلا التفاوض واللقاء للوصول الى اتفاقات تؤمن مصالح ومنفعة جميع الاطراف وهذا الثقافة الذي تفتقده انك ورئيسك وقائدك الطاغية بشار لذلك اطلقتم شعاركم الاسد او لا احد والاسد او نحرق البلد فلهذا تفنون البشر والحجر والشجر لانه مختلف معك بالرأي فأكيد الشعب السوري عدوكم ومن واجبكم ان تفنوه هذا ما تريده وتطبقه مع رئيسك ضد الذي يختلف معكم
بريطانيا
م . م 2014-06-18 14:45:42
الى عاطف
لنفرض ان ما تقوله صح ، بان المعارضة مجرمة رفعت شعار السلمية الكاذبة ؟ هل تذكر ما قاله رئيسك ان الثورة بدات بالتسليح بعد ستة اشهر من اندلاعها ؟ و هل تذكر ما قالته بثينة شعبان : ان ( سيادة الرئيس ) اعطى تعليمات الى الاجهزة الامنية بعدم الرد على اي معارض حتى لو اطلقوا عليهم الرصاص ؟ فهل الاجهزة الامنية كانت تبتسم عندما تتعرض لاطلاق النار من المعارضة ؟ يا رجل اذا كانت ( مجزرة جسر الشغور ) واحدة ، فكم مجزرة ارتكب نظامك بحق 7 الاف شهيد سوري عندما لم تكن الثورة مسلحة كما قال رئيسك ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-18 14:31:51
ما راًيكم بحجب سيريانيوز ؟
ما راًي المعلقين المؤيدين للنظام بقرار حجب موقع سيريا نيوز ؟ و ماذا تعتبروه ؟ ، سؤال موجه خصيصاً الى السيد سامر و dr.Y وياسر سلامة و بقية الجوقة ؟
-سوريا
غسان 2014-06-18 14:14:46
تحية الى سيريا نيوز
احيي موقع سيريا نيوز على حياديته و شفافيته بنقل اراء الطرفين المتناقضين ، و اعلموا ان قرار حجبه اذا ما تم ، فسيكون وصمة عار على جبين النظام تضاف الى الاف الوصمات السابقة في مجال حرية الراًي وهو وسام شرف لسيريانيوز ، لان هذا مانتوقعه من نظام مستبد عندما كنا نستغرب ترخيصه اصلاً ، وكما قلنا سابقاً و مراراً ، ان هذا النظام لا يتعايش مع الفكر الاخر ، لانه بنى عقليته و ذهنيته على فكر واحد فقط هو فكر رئيسه و من حوله ، فالنظام و الحرية هما كخطان متقاطعان في الهندسة لا يلتقيان ابداً.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-18 14:01:57
تصحيح العمليات الحسابية في التعليقين رقم 4 و 5
اعتذر للاخوة ، بسبب عدم وضوح كتابة العمليات الحسابية البسيطة على النت ، عند تحويل الارقام من عربي الى اجنبي ، على كل ، في الفقرة 4 يكون التصحيح كالتالي : فيكون حكماً عدد من يحق لهم الانتخاب بالداخل السوري هو 14,457 مليون مضروب ب 43 ٪ فينتج 6,216 مليون ، وفي الفقرة 5 كالتالي : و يكون عدد من انتخبوا في الداخل السوري هو : 6,216 مليون مضروب ب 40 ٪ فينتج 2,485 مليون و ان ماحصل عليه الاسد من الاصوات هو : 2,718 مضروب ب 88 ٪ فينتج 2,392 مليون فقط ، ارجو المعذرة مع ان الاشكال الحاصل ليس
-سوريا
جزراوي2014-06-18 10:58:41
و الله ما بدها معلقات ولا تحليلات
الموضوع بسيط في نظام مجرم نجس مبني على أسس طائفية و انتمائه مطلق لإيران من ايام الحرب الإيرانية العراقية، الدولة العربية الوحيدة اللتي وقفت ضد العراق هي سوريا و بعدها حافظ الاسد حفيد من ترجى الفرنسيين عدم الرحيل هو نفسه من كان جندي بجيش بوش المحتل للعراق، كل الفتن و الخراب و الدمار من ورى ايران و الخليج، مو غريبة انه كل دول المنطقة
-سوريا
بشير من درعا2014-06-18 10:03:37
الى سامر
الدين هي مشكتلك أنت وحدك، أما نحن فلن نحيا من دون الدين والحمد لله على نعمة الإسلام ... بالحياة من دون دين نصبح كالحيوانات بل أضلّ سبيلا
-سوريا
عاطف2014-06-18 09:06:25
مجرمون يرفعون أغصان الزيتون
معرضة مجرمة رفعت شعار السلمية الكاذبة واعلام منافق كالفضائيات الخليجية وبعض مواقع النت الكاذية التي نشرت سلمية مظاهرات حملت الخراب لسورية بلد الامان ...عشرات الجنود ومئات المؤسئسات حرقت باسم الثورة والحرية ..أحرار سورية استعانوا بكل مجرم اخواني سلفي شيطاني لا يهمه سوى حقده الطائفي الاعمى ..مجزرة جسر الشغور وقطع الروؤس وقذائف الحقد ومدفع جهنم وسياراتهم الانتحارية التي تبحث عن الحوريات والجنس باسم الدين ...يكفي فخر ان الجيش العربي السوري يضم سنة وعلوية ومسيحية ودروز..لن تسقط سورية
سوريا
سامر 2014-06-18 08:02:17
الانفتاح سمة العصر
أجد المقالة تقدم مثالاً جيداً على روح العصر حيث نلاحظ ان الاختلاف و تضارب المصالح (نموذج ايران و أمريكا) لايمنع ابداً من التفاوض و اللقاء للوصول الى اتفاقات تؤمن مصالح و منفعة الأطراف. في الحقيقة هذا بالضبط ماتفتقده الثقافة السائدة في منطقتنا و التي تقدم مثالا مغايراً تماماً حيث تجد الانغلاق والتعصب والتشدد والعنف بكل أشكاله ضد "الاخر" و التي يمكن تلخيصها ب: اذا لم تكن مثلي فأنت حتما عدوي الذي من "واجبي " ان أفنيه...بالحق! (مثال تعليق السيد جلال في الأسفل الناضح بالتعصب الديني و القومي والعن
-سوريا
بشير من درعا2014-06-18 05:07:13
ايران كلب حراسة
إيران لا تطمح أصلاً لتسوية مع أمريكا فهي أصغر بكثير من ذلك، وإنما إيران تلعب دور كلب الحراسة لمصالح أمريكا في الشرق الأوسط وخصوصاً في العراق، والكلب دائماً يطمح لأن يكون صاحبه راضٍ عنه، وهاهي إيران الأن تتمنى من أمريكا أن تقبل مساعدتها في حماية مصالحها في العراق مقابل قطعة من اللحم تحصل عليها في سورية ... ورغم ذلك فإن أمريكا لا تريد لإيران في أن تحصل على شئ لا في العراق ولا في سورية، وكأنّ أمريكا تقول لإيران، أنتِ مجرد كلب حراسة ولن نجلس يوماً على طاولة واحدة.
-سوريا
بشير من درعا2014-06-18 05:00:23
الكاتب غَفِل عن شئ مهم
هناك شئ مهم لم يتطرّق الكاتب إليه، فنحن نعلم أن هناك حسابات بين أمريكا وايران وروسيا ولكن لأين هو دور الشعب السوري والعراقي في هذه الحسابات؟ برأيك إذا تم التوصل لتسوية بين إيران والغرب فهل سينسى الشعب السوري ما ذاقه من عصابة الأسد؟ هل سيسامح الشعب وسيعفوا عن كل هذه الجرائم؟ بالطبع لا، الشعب السوري سيستمر بالقتال حتى ولو تمت التسوية، وصدّقني لو اجتمعت الأن أمريكا وإيران وروسيا على الشعب السوري لوقف ثورته لما استطاعوا ولن يستطيعوا.
-سوريا
بشير من درعا2014-06-18 04:52:33
الى المحترم جلال 2
وصحيح أنّ الشعب السوري الثائر خسر الكثير، ولكن صدّقني عائلة الأسد وحلفاؤها ايران وحالش خسروا أكثر من ذلك بكثير جداً جداً، فبالإضافة لقتلاهم الذين باتوا بعشرات الألاف، فقد خسروا سورية بالكامل وبإذن الله ستعود سورية للسوريين ووداعاً لعائلة الأسد التي أصبحت مضرب مثل في السخرية لدى السوريين ووداعاً للمشروع الإيراني الشيعي في سورية فقد أصبح ضرباً من الخيال.
-سوريا
بشير من درعا2014-06-18 04:51:56
الى المحترم جلال 1
أريد أن أقول لك يا جلال لا تحزن، فصحيح أنّ الشعب السوري هو من دفع الضريبة بشلال من الدم ولكن لا تنسى أن الله إذا أحب أحداً استعمله، والله أحب السوريين ولهذا السبب استعملهم لنصرة دينهم واصطفى منهم عشرات الألاف من الشهداء. شلال الدم في سورية كشف لنا المستور، كشف لنا أن حالش مجرّد عصابة طائفية شيعية وقد كنّا ظنناها قبل ذلك صديقة لنا. كشف لنا أنّ عدونا الحقيقي ليست اسرائيل التي تحتل الجولان، بل هي عائلة الأسد التي تحتل كامل سورية. كشفت لنا أنّنا على حق والعالم بأكمله على باطل وخصوصاً الشيعة.
-سوريا
بشير من درعا2014-06-18 04:31:25
اجرام عائلة الأسد
ولو التعليق خارج عن الموضوع ولكن للتذكر ... فمنذ ساعة قامت عصابات الأسد بإلقاء براميل متفجّرة على مخيمات النازحين في درعا والشهداء بالعشرات ومعظمهم أطفال. كم تمنينا لو أنّ عائلة الأسد أسقطت هذه البراميل على إسرائيل التي لا تبعد سوى كليومترات قليلة عن المخيم. تذكروا أبها السوريون ما تفعله بكم عصابة الأسد ... لا تنسوا أبداً لا تنسوا ... ازرعوا هذه الألام في عقولكم وقلوبكم حتى لا تنسوا إجرام عائلة الأسد المجرم
-سوريا
عمار 2014-06-18 00:28:20
انا معارض
انا معارض لداعش ، انا معارض للمسلحين ، انا معارض للتكفيريين ، انا معارض لكل شيء خليجي ، سعودي قطري كويتي اماراتي عماني بحريني ، انا معارض لاردوغان و لكل شي اسمه تركي ، انا معارض لامريكا و اسرائيل و الغرب ، انا معارض لايران المجوسية و روسيا الداعرة المافيوية و الصين الغشاشة و حزب الله المتاجر بالقضية ، لكن انا سوري معارض اكثر بمليون مرة لهذا النظام و رئيسه ، فبماذا تصفونني ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-18 00:24:40
النتائج التهريجية ( للانتخابات ) 5
في الداخل السوري هو : 6,216 x 40 ٪ = 2,485 مليون فقط ، فاذا اضفت اليهم عدد كل الناخبين في الخلرج ( حسب تسريبات من وزارة الخارجية و مصادر دولية اخرى ) بحوالي 228 الف سوري ( اي لبنان و الاردن و الدول التي سمحت باجراء انتخابات في السفارات السورية لديها ) يكون عدد من ادلوا باصواتهم هو : 2,485 + 0,228 = 2,718 مليون ناخب واذا سلمنا جدلاً ان نسبة من صوتوا للاسد هي 88 ٪ فان ما حصل عليه الاسد هو : 2,718 x 88 ٪ = 2,391 مليون صوت فقط و هو ما يشكل 10 ٪ من السوريين فقط ، هذا استنتاج
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-18 00:22:54
النتائج التهريجية ( للانتخابات ) 4
وعدد السوريين الخاضعين تحت سيطرة المعارضة ب ( 3,5 ) مليون كمحافظة الرقة و ريف حلب و ادلب و المنطقة الشرقية و ريف درعا مع الكثير من المناطق الاخرى الساخنة في الداخل ، نستنتج ان عدد السكان قد انخفض : 23,457 - 9 = 14,457 مليون نسمة ، فيكون حكماً عدد من يحق لهم الانتخاب بالداخل فقط هو : 14,457 x 43 ٪ = 6,216 مليون ، وعلى فرض ان نسبة من قاطع الانتخاب ( معارضة ، مسلحين ، معتقلين ، معاقين ، مرضى ، كبار السن ، مستنكفين لسبب ما ، مسافرين ) يشكلون على اقل تقدير نسبة 60 ٪ ، فيكون عدد من انتخبوا
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-18 00:21:27
النتائج التهريجية ( للانتخابات ) 3
هذه الارقام : ان عدد سكان سوريا حسب احصاءات اليونسكو لعام 2013 هو ( 23،457 ) مليون نسمة داخل و خارج سوريا ، اي ممن يحملون الجنسية السورية ، و نسبة المجتمع السوري ما دون ( 18 ) سنة هو 57 ٪ ، على اعتبار ان المجتمع السوري هو مجتمع يافع و فتي و نسبة الزيادة السكانية فيه من النسب العالية بالعالم ( اذ تبلغ الزيادة نسبة 21,6 بالالف ) اي ان نسبة من يحق لهم الانتخاب هي 43 ٪ ، لكن اذا اعتبرنا ان المهجرين و النازحين و اللاجئين بدول الجوار و الدول العربية والاجنبية كافة ب ( 5,5) مليون سوري كحد ا
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-18 00:20:10
النتائج التهريجية ( للانتخابات ) 2
لكن احببت ان الفت نظر الاخوة الى النتائج التهريجية التي رسمها النظام لهذه ( الانتخابات ) و العملية ليست صعبة بامكان اي واحد منكم مسك ورقة و قلم و الة حاسبة صغيرة ، النظام اعلن في 6/ 6 2014 عبر ( اللجنة الدستورية ) وعلى لسان رئيس ( مجلس الشعب ) النتائج التالية : عدد الناخبين السوريين الذين يحق لهم الانتخاب داخل و خارج سوريا هو : 15,845 مليون ناخب ، عدد الناخبين المشاركين الذين ادلوا باصواتهم هو : 11,634 مليون ناخب ، اي بنسبة 73,43٪ و الاسد حصل على 10,319 مليون صوت اي بنسبة 88,7 ٪ ، د
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-18 00:18:54
النتائج التهريجية ( للانتخابات ) 1
اعتذر لسيريا نيوز و للاخوة المعلقين كافة ، عن تعليقي هذا ، الذي ليس له علاقة مباشرة بموضوع مقال السيد اياد الجعفري ، بسبب ان كنت استجمع بعض المعلومات و البيانات من مصادر سورية رسمية عن فحوى ما يسمى ( الانتخابات الرئاسية ) لان اغلب السوريين لم تهمهم النتائج و لا الاحصاءات التي اعلنها النظام ، ولم يعد هذا الشعب المسكين مهتماً بمن يحكمه سواء الاسد او عباس او دباس ، فالامر اصبح لديه كما قالت اسماء بنت ابي بكر : ان الشاة المذبوحة لا يؤلمها السلخ ، و الشعب السوري بات الذبيحة و المسلوخة بان واحد
-سوريا
الى جلال2014-06-17 22:29:28
انتحر بيكاسو
اسما لوحة الغورنيكا يا مثقف
-سوريا
ناظم ورداني2014-06-17 22:08:24
فضيحة الجزيرة ومثقفي النفط والغاز
بعد ان قام احد الابطال العراقيين بفضح "مفتي الناتو" وعصابات حمد وسعود في العراق وسوريا وافحم القاسم وتابعه الوهابي، فما كان من تابع القاسم الا ان اعتدى اولا على البطل العراقي بضربه بالقلم وعندما قام البطل العراقي للرد على مرتزقة القاسم....بسرعة البرق هجم عليه احدى بلطجية وزعران الجزيرة وانهالوا عليه بالضرب المبرح وقطعوا الصورة عندها......وبعد ان اعيد البث انتظر القاسم عدة دقائق ليفسر ماحصل (انتظر وصول الاوامر من اسياده)...ما اضعف حجتكم يا مثقفي النفط ما ضل عندكون غير البلطجية للرد على المحللي
-سوريا
ناظم ورداني2014-06-17 22:00:57
عصابات الجزيرة وبلطجيتها
بعد ان قام احد الابطال العراقيين بفضح "مفتي الناتو" وعصابات حمد وسعود في العراق وسوريا وافحم القاسم وتابعه الوهابي، فما كان من تابع القاسم الا ان اعتدى اولا على البطل العراقي بضربه بالقلم وعندما قام البطل العراقي للرد على مرتزقة القاسم....بسرعة البرق هجم عليه احدى بلطجية وزعران الجزيرة وانهالوا عليه بالضرب المبرح وقطعوا الصورة عندها......وبعد ان اعيد البث انتظر القاسم عدة دقائق ليفسر ماحصل (انتظر وصول الاوامر من اسياده)...ما اضعف حجتكم يا مثقفي النفط ما ضل عندكون غير البلطجية للرد على المحللي
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-17 20:31:54
الى جلال الجزراوي ابو لطم
اولا يا ابو لطم، كلمات تفضحك احترم المشاركين شوية وغير كلماتك التي هي ماركة اخونجية حصرية لك...مثلها مثل "الدونية" التي تعبر عن فصاحة وثقافة عربية عالية جدا...المهم: ماحدث في الموصل يفضح كذب ونفاق تهميش فئة من العراقيين اذ ان الفرق الاربع التي كانت موجودة في الموصل هم "في اغلبهم" من ابناء الموصل نفسها بقادتها وجنودها وشرطتها...وتم شراء ذمة القادة بالدولارات الوهابية مما استدعى انهيار الجيش...اما النتجية فهي هروب مليون مواطن من ثواره رغم عدم سماع طلقة واحدة، شعب يفر من ثورته؟؟؟
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-17 20:19:18
الى بعض العميان: سليمان شاه في رعاية داعش
مؤسس الدولة العثمانية: المقبور سليمان شاه تحتضنه داعش وترعاه في الرقة وقوافل الجنود الاترك تعبر الطريق اليه برعاية وحماية داعش التي نكشت كل اضرحة الصحابة ووالاولياء الصالحين بوصفها اصنام...اما قبر سليمان فهو "كعبة" اردوغان واخونجية العالم...اما تمثيلية اختطاف الرهائن والاتصال مع الخاطفين بنفس اليوم والاطمئنان عليهم اما مئات الجنود العراقيون فقد اعدموا فورا...يا اخي العثماني "الاكثر تخلفا في التاريخ" فهو محبوب من قبل داعش...قال شو بعد 3 سنوات حطوها منظمة ارهابية..بيكفي نفاق
-سوريا
ياسر السلامة2014-06-17 20:11:16
الى بعض العميان: الجزيرة في استضافة داعش
ما شاء الله عالجزيرة هي القناة الوحيدة يلي دخلت عالموصل وبرعاية واستضافة داعش غريب والله مو على اساس داعش صناعة سورية ايرانية؟؟؟...اما ال سعود فيتجنبون ذكر داعش ولو بكلمة واحدة رغم وجود اعلامها في كل شارع في الموصل وبعدسة قناة الجزيرة وليس السورية؟؟؟ غريب يا أخي ثورات الحرية تبع الوهابيون الجدد: محل ما بيفوتوا بيطفش الشعب وبس يرجع الجيش بيرجع معو...هلا بيطلعلك شي اردوغاني ليخترعلك بمصطلح: التشجيع والمساندة عن بعد...الله اكبر
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-17 19:56:40
تحية الى الاخ جلال
احييك يا اخ جلال ، احيي فيك نخوة السوري الاشم و العربي الاصيل ، احيي فيك روح الانسان النبيل الذي يرفض الذل و المهانة لاي سبب ، احيي فيك المثابرة و الصبر و عدم الملل بالرد على *** الذين يهمهم ايران و الاسد ولا يهمهم الوطن ، يهمهم ان ترفع رايات ايران و صور الاسد على انقاض المدن السورية و يسمون هذا انتصار ، انتصارهم هو تدمير سوريا وقتل او تهجير
-سوريا
سامر 2014-06-17 19:54:39
مشكلتنا: الدين
شكراً أستاذ اياد على هذا التحليل الممتاز والواقعي للدور الذي تلعبه العوامل الخارجية في منطقتنا لكن أليس هذا هو الحال عبر تاريخنا؟ نفس الصراعات اللامجدية و التناحر الطائفي المقيت و الذي ينبع من البنية المتخلفة التي تحددها الثقافة العقائدية السائدة في مجتمعنا منذ اكثر من 14 قرنا والتي يمكن تلخيصها بكلمة واحدة: الدين. برايي لايمكن لمنطقتنا ان تخرج من حالة المفعول به الى حالة إنسانية حضارية فاعلة الا بان يتحرر عقل الفرد من سطوة الدين المدمرة و التي تعيد دوماً انتاج هذه التنظيمات الدينية العفنة.
-سوريا
سمير2014-06-17 19:45:08
تعليق
بكل الأحوال النظام هو الطرف الوحيد الكسبان من التغيرات الإقليمية و أشارك الكاتب رأيه بالنسبة لاستنزاف اير ان اما الخسارة الكبرى فهي للمعارضين المساكين المراهنين على دول الخليج اللي مو طالع شي بايدن أصلا
-سوريا
JALAL 2014-06-17 16:39:22
فارسية شوفينية 5
المقدسة ولن يسمحوا لهم بأقامة حفلات اللطم الشيعية على ارض الشام وستخرج ذليلا مثل كل المستعمرين من التتار والمغول والصليبيين والفرنسيين ومهما حاولت امريكا وايران والغرب والروس التأمر على الشعب السوري فالكلمة الاخيرة للشعب السوري للخلاص من الطاغية ونيل حريته ولابد ان تشرق شمس الحرية من جديد بعد كل هذه الغيوم والعواصف
بريطانيا
JALAL 2014-06-17 16:37:03
فارسية شوفينية 4
العراق هل من المعقول ان ينهار جيش بكامله خلال ساعة مقابل عدة الالاف من الدعادشة فالمؤمرة واضحة وضوح الشمس والامور لا تحتاج الى تحليلات ومناقشات ولكن يبدو ان السحر انقلب على الساحر وخرجت الامور من ايديهم والان ايران تحارب على عدة جبهات في البحرين والعراق ولبنان واليمن وسوريا وشعبها تموت من الفقر وفي النهاية سيقومون مثلما فعلها تلميذهم الطاغية بشار بتسلم الكيماوي ستقوم ايران بتسليم النووي مقابل بعض المكاسب في سوريا ولكن للشعب السوري حساباته الخاصة ايظا فلا يمكن ان يسمحوا للمجوس بتدنيس ارض الشام
بريطانيا
JALAL 2014-06-17 16:35:29
فارسية شوفينية 3
وكذلك قام الطاغية بتسليم السلاح الاستراتيحي لصالح اسرائيل مقابل الكرسي اللعين الرباعي المرح بشار الهالكي ورئيس عصابة حالش وروحاني يخلقون الفوضى الخلاقة من خلال الجماعات التكفيرية مثل حالش وداعش وان الثورة الشعبية العراقية قد هزت كيانهم وعروشهم فقد جعل العصابات الشيعية العراقية تهرب مثل الفئران الى موطنها الاصلي الى جحورهم في قم وطهران فقام الهالكي بتحريك داعش لكي يصبغ على الثورة العراقية الشعبية طابع ذات صبغة داعشية لطلب الدعم الامريكي ولكن صفعة اوباما كانت قوية وانه لن يتدخل عسكريا في
بريطانيا
JALAL 2014-06-17 16:33:50
فارسية شوفينية 2
واحدة لا شك انها حرب استنزاف للكل ليس هناك من رابح ايران واذرعها الاخطبوطية مثل داعش وحالش وعافش وفيالق العشرين الطائفية الشيعية العراقية وفيلق القدس الشيعية المجوسية وكذلك استنزاف للروس والخاسر الاكبر هو الشعب السوري المظلوم الذي يدفع شلالات من الدماء دماء اطفاله ونسائه وشيوخه اما الرابح الاكبر فهي اسرائيل فقد انتهى من الجيش السوري بدون ان تطلق رصاصة واحدة ولم تكن تحلم بها ولا حتى بالاحلام انها لحظات تاريخية بالنسبة لاأسرائيل فقد قضي على الجيش السوري والذي كان من الجيوش القوية في المنطقة
بريطانيا
JALAL 2014-06-17 16:25:23
فارسية شوفينية 1
لا شك ان الوضع السوري اصبح افغنة وصوملة وعرقنة ولبننة سابقا اثناء الحرب الاهلية ففي سوريا هناك جميع انواع الصراعات الموجودة فنستطيع ان نقول انها حرب اهلية وحرب دينية طائفية وحرب قومية وحرب بين طاغية قاتل دموي وشعب يريد نيل الحرية والخلاص من العبودية وحرب مصالح قوة عالمية على هذه المنطقة الحيوية من العالم والبحرالدافئ بالنسبة للروس وكل يغني على ليلاه او انها لوحة تراجيديا مأساوية تشبه الى حد بعيد لوحة غرونيكا ويبدو ان هذا الوضع مريح جدا للغرب وامريكا فخار يكسر بعضه فيضربون عدة عصافير بطلقة
بريطانيا