syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
وأين سينتهي المطاف بالربيع العربي ... بقلم : العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم
مقالات واراء

يقولون: ثلاثُ سنوات عجاف على ثورات الربيع العربي، ولم تتضح بعد طبيعة هذه الثورات. وهناك من لخص دوافع هذه الثورات في ثلاث: مسألة الهوية, والصراع الاجتماعي, والعلاقة مع ظاهرة العولمة، بصفتها أحد المحدّدات الكبرى الجديدة، ليس فقط للاقتصاد والسياسة، بل أيضاً للثقافة والفِكر في كل دول العالم. وأرجع البعض تعثر الربيع العرب لهذه الأسباب:  


1.   اتهام الربيع العربي بأنه صناعة أميركية. وهذا الاتهام أستند لتصريح  هيلاري كلينتون  عام 2005م لموقع مصراوي الإلكتروني, حيث قالت: أي حزب يلتزم بنبذ العنف والديمقراطية وحقوق كل المصريين يجب أن تكون لديه الفرصة للمنافسة على أصوات المصريين. وفهم من كلامها تأييدها وصول حزب الإخوان المسلمين إلى سدة الحكم. ولكن في ظل تطورات لم تكن لصالحها في المنطقة, يُطرح هذا السؤال: هل اميركا أرادت خنق الإخوان المسلمين وتحميلهم المسؤولية, وتوظيف الربيع العربي لصالحها؟  

2.   إضفاء الصبغة الإسلامية على الربيع العربي  لأن الجماهير ذات الصبغة الإسلامية هي الأكثر حضوراً وتأثيراً من باقي الجماهير الأخرى ذات الصبغات الأخرى. وهذا ما تروج له وتساهم فيه بنشاط معظم وسائط الاعلام العربية والاسلامية والدولية.

3.   اعتقاد قيادات الحركات الإسلامية بأن الجماهير يمكن أن تستجيب لطروحاتها.

4.   إهمال الحركات الاسلامية  لعملية تقويم التجارب الإسلامية المعاصرة خلال القرن الماضي, بدءاً من تجربة الأفغاني ومحمد عبده، ومروراً بتجربة حسن البنا، ثم بتجربة أبو الأعلى المودودي، ثم بتجربة الجهاد الأفغاني في أفغانستان عام 1980م.

5.   استياء الجماهير من عمليات القتل والدمار  والخراب والذبح, وعملية قتل القذافي التي تعرضها الفضائيات. فالجماهير تفضل احترام القانون, وتقديم الجناة والمسؤولين إلى محاكمات علنية, تتوافر لها كل ضمانات العدالة تكشف فيها الحقائق المبهمة.

6.   سعي أنظمة بعض الدول لحماية نفسها ومنع تفجر الثورات داخلها، وذلك بالعمل على إجهاض الثورات التي نجحت, ومنعها من تأسيس نظم ديمقراطية قوية وفاعلة.

7.   انسداد الأفق بوجه الربيع العربي,  بحيث بات المستقبل العربي مرشحاً للتطور وفق سيناريوهات ثلاثة، تتراوح بين الأفضل والأسوأ والأقل سوءاً،

 وذلك على النحو التالي: الأول: السيناريو الأفضل: هو السيناريو الديمقراطي، وفيه يواصل قطار الربيع العربي مسيرته إلى أن تتحقق الديمقراطية.

 والثاني: السيناريو الأسوأ: هو سيناريو التفتيت، حيث تصبح الثورات العربية، وفقاً لهذا السيناريو، مرشحة للدخول في فوضى شاملة يعلو فيها صوت المطالب الفئوية، وتغلب المصالح الطائفية والقبلية على المصالح الوطنية والقومية في غياب قوى قادرة على المحافظة على تماسك النسيج الاجتماعي، وهو ما قد يفتح الباب أمام تفتت عدد كبير من الدول العربية إلى دويلات صغيرة تقوم على أسس مذهبية وطائفية، وهذا هو السيناريو الذى تسعى إليه واشنطن و إسرائيل.

والثالث: السيناريو الأقل سوءاً: هو سيناريو الديمقراطيات الناقصة أو غير المكتملة. وسوف يتحقق هذا السيناريو إذا نجحت القوى الكبرى المتحكمة في النظام الدولي، خاصة الولايات المتحدة  وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي، في العثور على نظم بديلة للنظم المنهارة، تلتزم بالمحافظة على مصالحها الاستراتيجية في هذه المنطقة الحساسة من العالم,  وعدم المساس بأمن إسرائيل.

 

8.   وجود قناعة لدى بعض الجماهير العربية بأن التكيف مع الانظمة الدكتاتورية اسهل بكثير من التكيف مع الانظمة الديمقراطية, والتي لم تعتاد عليها أو تجربها.

9.   عملية التحول الديمقراطي في ثورات الربيع العربي  بدأت تتآكل وتُسرق يوماً بعد آخر, بسبب التدخلات الخارجية فيها. وازداد الامر سوء وتعقيداً مما قد يفقد ثورات الربيع العربي شعارها الديمقراطي. وقد تتجه نحو حروب اهلية بين بعضها البعض.

 

ما يسمى بالربيع العربي رغم برده القارس وطقسه العاصف والدموي والمدمر. وبعد أن ذابت ثلوجه ونبت المرج وأزهرت وأثمرت اشجاره, جاء محصوله مخيباً للآمال. وبدأ يتحدث عنها الكثير. وأنقل بعضاً مما  تحدث عن هذه الخيبة. وهذه الأقوال نشرتها وسائط الإعلام:

·       الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في حوار مع فضائية الأناضول في قصر قرطاج, قال: عندي قناعة أن وراء الإرهاب ثمة ثورة مضادة، وهناك ثورة مضادة على صعيد الوطن العربي. وأضاف: نحن لسنا سذجاً، هناك قوة داخل الوطن العربي قررت إجهاض الربيع العربي وهي تحاول إجهاضه في كل مكان ومن جملتها  تونس.

 

·       والدكتور مصطفى يوسف اللداوي نشر مقال, جاء فيه: لقد فاجأتنا  الحكومة التونسية، باكورة ثورة العرب، و بوعزيزية الغضب، الثائرة على الظلم، والمنتفضة في وجه الجوع والقهر، أنها كانت هي القاهرة الظالمة، وهي المتسلطة المستبدة، القاسية التي لا ترحم، والجائرة التي لا تعرف القربى، والغريبة التي تنكر الأخوة والمودة، فلم تكتفِ بمنع فلسطينيين هاربين من الموت من الدخول إلى بلادهم، أو المرور منها إلى مكانٍ آخرٍ يأويهم ويقبل بهم، بل قامت بتسليم بعضهم إلى السجان يحبسهم، وإلى الجلاد يضربهم، وإلى المقصلة التي قد تقطع رقابهم، وهي العارفة بأحوالهم، والمدركة لمصائرهم، وما قد يحدث لهم إن هم أعيدوا قسراً من حيث أتوا.

 

·       والدكتور محمد أسعد بيوض التميمي نشر مقالاً, جاء فيه: سيناريو المؤامرة بدأ عندما أعلنت أوروبا وأمريكا وقوفها إلى جانب الثورة الليبية بنية اختطافها, ومن أجل ذلك:

1.   أوعز الغرب إلى كثير من رجال القذافي أن ينحازوا إلى الثورة ليكونوا بديلاً للقذافي, فيتم بواسطتهم إنتاج نظام القذافي ولكن بشكل أخر, وحتى لا يُسيطر على ليبيا الجماعات الإسلامية الجهادية, التي تريد تطبيق شرع الله, ومنع جعل ليبيا دولة اسلامية. وكان من ضمن هؤلاء اللواء عبد الفتاح يونس أحد أفراد عصابة القذافي ووزير داخليته, ولكن الثوار الليبيين اكتشفوا حقيقته وخيانته وخداعه ومسرحية انضمامه الى الثورة أثناء الثورة فقاموا بتصفيته, وما أن تمت تصفيته حتى بدأ الثوار يُحققون تقدماً واسعاً على الأرض بعد أن كانوا يُراوحون مكانهم وجميع هجماتهم تفشل, بل قام طيران الناتو بقصفهم في كثير من  المناطق خصوصاً في مناطق اجدابيا وراس لانوف والبريقة, بسبب إعطاء عبد الفتاح يونس إحداثيات تستهدف عن عمد ضرب مواقع الثوار المتقدمين على الأرض, مما ألحق بهم خسائر فادحة.

2.   وأيضاً من ضمن الذين تم دسهم على الثورة الليبية من أجل سرقتها وإجهاضها ضابط اسمه خليفة حفتر برتبة لواء, وهو الذي كلفه القذافي بالقضاء على الجيش الليبي في معركة مفتعلة مع تشاد في عقد الثمانينات ليس لها غاية أو هدف إلا القضاء على الجيش الليبي, حتى لا يبقى يُشكل خطراً على نظام القذافي, ولما نفذ هذا المجرم الخائن المهمة التي كلف بها, حيث قتل في هذه المعركة العبثية ألاف من الجيش الليبي, وتم أسر الألاف وهو  منهم, وقامت تشاد باحتلال إقليم أوزوا الليبي, شعر بأن القذافي سيتخلص منه لإخفاء سر المؤامرة, طلب اللجوء السياسي الى الولايات المتحدة الأمريكية, وبقي فيها إلا أن اندلعت الثورة فأرسلته أمريكا الى ليبيا لإجراء الاتصالات مع كتائب الثوار لتنضوي تحت قيادته, وليكون بديلاً للقذافي وليقوم بإجهاض الثورة وسرقتها. ولكنه فشل في ذلك فلم يستجيب له أحد لأنهم يعرفون تاريخه الأسود وعمالته للولايات المتحدة الأميركية.

3.   ومن الذين أيضا انضموا إلى الثورة أيضاً بنية سرقة الثورة أحد أزلام القذافي وأزلام ابنه سيف وهو محمود جبريل المتطرف بعلمانيته. وتم تزويده بالملايين من الدولارات من قبل الأمريكان والإمارات لشراء الذمم وتم تسويقه على أنه البديل الليبرالي للقذافي. ولكن سرعان ما أسقطه الشعب الليبي عندما فرض عليه حظر سياسي. والأن يقف مع اللواء خليفة حفتر ويعيش في الأمارات.

4.   ومن ضمن المؤامرة لسرقة الثورة كان قادة المجلس الانتقالي بالاتفاق مع الناتو.  الذين كانوا لا يُريدون أن يسمحوا للثوار بدخول طرابلس, والهجوم عليها من أجل تحريرها. وإنما يُريدون أن يقوموا هُم بدخول طرابلس بواسطة قوات منشقة عن الجيش الليبي, حتى لا تقع طرابلس في يد الثوار. لكن الثوار فاجأوا العالم بشن هجوم على طرابلس دون إعلام المجلس الانتقالي أو حلف الناتو, وكان هجوماً مباغتاً وناجحاً, مما جعل المجلس الانتقالي وحلف الناتو يحتجون على ذلك, ودفع بالقذافي للفرار إلى سرت.

5.   وكان من ضمن سيناريو المؤامرة الطلب من الثوار بعد سقوط القذافي إلقاء سلاحهم وأصدر بعض المشايخ والعلماء الليبيين وغير الليبيين فتاوي شرعية تحرم حمل السلاح بعد الثورة وتطلب تسليم السلاح للمجلس الانتقالي وكأن الثوار فقط مهمتهم التضحية وإسقاط القذافي وبعده يتم القضاء عليهم لمصلحة الانتهازيين والوصوليين والمندسين, لمنع تحويلها إلى دولة تحكم بشرع الله, فقامت بعض الكتائب الموالية للمجلس الانتقالي بتسليم أسلحتها بشكل مسرحي من أجل خداع الثوار الحقيقيين فيقوموا بالاقتداء بهم وتسليم أسلحتهم, ولكن الثوار الحقيقيون كانوا واعيين لهذه  المسرحية والخدعة , فلم يقبلوا تسليم أسلحتهم وأبقوا على تشكيلاتهم المسلحة.

6.   ونتيجة لفشل جميع المحاولات التي استهدفت سرقة الثورة وخداع الثوار فكان لابد من اللجوء الى أساليب أخرى. فذات يوم فوجئ الشعب الليبي والعالم باللواء خليفة حفتر يُطل من قناة العربية التي سُخرت له ليقرأ بياناً يُعلن فيه بأنه قد سيطر على السلطة ونصب نفسه قائداً عاماً للقوات المسلحة من أجل إنقاذها من المتطرفين والتكفيرين والإرهابيين والفوضى, ومُعلنا بأن القوات المسلحة الليبية وجميع القبائل قد أعلنت ولائها له وبأن على جميع الكتائب المسلحة تسليم سلاحها له, وكان يظن بأنه مجرد أن يعلن بيانه هذا ستنضم له كثير من كتائب الثوار, وبذلك يسيطر على الوضع.  ولكن كانت محاولته زوبعة في فنجان ومفضوحة. وما أن انتهى من إلقاء بيانه  ووجد أن أحداً لم يتجاوب معه, بل أعلن الثوار بأنه مطلوب لهم بتهمة الخيانة العظمى والتآمر على الثورة,  مما جعله يختفي عن الانظار.

7.   وبعد هذه المحاولة الفاشلة بعدة أشهر فإذا باللواء خليفة حفتر يُعيد الكرة بهجوم عسكري مُباغت بالمرتزقة الذين ينتمي إليهم على مدينة بنغازي ومدعوماً بالطيران المصري, وبمساندة ودعم علني من المجلس العسكري في مصر, وتم تسخير قناة العربية مرة أخرى لنقل أخبارها وإعلان نجاحها بمجرد بدئها, فقرأ بياناً من على شاشتها مُعلناً فيه بأنه سيُطهر ليبيا من التكفيريين والإرهابيين والمتطرفين, وإعادة الأمن والأمان والاستقرار إلى ليبيا. وهذا البيان نفس البيان الذي ألقاه السيسي عندما انقلب على مرسي بثورة مضادة. وأعلن بأنه قام بهذه المحاولة استجابة لأوامر الشعب الليبي, من أجل تخليصه من الإرهابيين والمتطرفين والتكفيرين الذين يُهددون الشعب الليبي. وإعادة الأمن والاستقرار له, وهذا ما يوضح أن الجهة التي تقف وراء الاثنين واحدة, ولكنها لا تعلم بأن المُعطيات في ليبيا غير المعطيات في مصر. ففي مصر لم تحدث ثورة حقيقية وإنما انتفاضة شعبية استطاعت أمريكا بواسطة الجيش أن تجهضها قبل أن تتطور الى ثورة حقيقية تطيح بالنظام.

8.   ومن ضمن سيناريو المؤامرة على الثورة الليبية وصول علي زيدان لرئاسة الوزراء. وعندما اكتشف أمره ولى هارباً, وهو الأن من الداعمين لحفتر.

 

·       والسيد معمر حبار, تساءل في مقال: لماذا  البعض يحاربون حركة الإخوان المسلمين بكل هذه الشدة والقسوة، رغم ما يقال عنها من المؤيدين والمعارضين؟ ثم يجيب على سؤاله بقوله: فريق يرفض الإخوان، لأنهم ينازعونه في الدين، فوجب توقيفهم ومحاربتهم. وفريق يرفضهم لأنهم ينافسونهم في الدين والدنيا. فوجب صدّهم وتشويه صورتهم. وفريق يرفضهم، لأنهم سيحجرون على حرياتهم. فاستلزم مهاجمتهم وتجريحهم. وفريق يرفضهم، لأنهم قدّموا البديل في التسيير، وهو لا يريد أن يكون غيره بديلاً. وفريق يرفض طريقة حكمهم، بغض النظر عن حسناتها ومساوئها، لأن الانتخابات في نظره، تجعل الناس يرفضون غيرها ، وهو يدعو إلى طاعة ولي الأمر.

 

·       والأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، في حوار مع زينة يازجي على فضائية سكاي نيوز عربية، قال: إن الربيع العربي الذي شهدته خمس دول عربية خلال السنوات الثلاثة الماضية هو انتفاضة من دون رأس، وأضاف: أنه موجه.

 

·       وعبد الوهاب الزغيلات رئيس اللجنة الدائمة للحريات باتحاد الصحفيين العرب، قال: إن ثورات الربيع العربي تحولت إلى رياح خمسينية، أطاحت بحرية الصحافة.

 

والسؤال: إلى أين ينتهي المطاف بما أطلق عليه تسمية الربيع العربي؟ وإلى أين سينقل  هذا الربيع العربي الجماهير ودولهم العربية والاسلامية ومنطقة الشرق الأوسط؟  ولماذا بدأت عمليات فضح المستور عن الأنظمة التي جاء بها الربيع العربي أو الشكوى منها؟ ولماذا بعض الفضائيات ومنها فضائية العربية تساند من يجهض ثوراته في مصر وليبيا واليمن وتونس ؟         

 

       الثلاثاء: 27/5/2014م             

 


2014-05-30 15:08:15
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
برهان من دمشق 2014-06-17 14:38:54
سامر .. العلاقة بين الحاكم و المحكوم. 2
فان كل جهوده و تفانيه و اخلاصه تذهب هباءً منثوراً لا قيمة لها ، و فيلم التقرير لدريد لحام الذي شاهدناه منذ ثلاثين سنة تقريباً اكبر مثال على دور الفساد في افساد الجميع ، لان المقولة التي تقول : ان الصالح يضيع مع الطالح لم تقل يوماً ان الطالح يضيع مع الصالح ، فقوة النظام الفاسد بالتاثير على الفرد و المجتم و التي تطبعهما بالفساد اقوى بكثير مما هو العكس و ما تقوله الاية الكريمة ( كما تكونوا يولى عليكم ) هي بالمعنى المطلق و ليس بالمعنى الكيفي او الكمي
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-17 14:37:36
سامر .. العلاقة بين الحاكم و المحكوم. 1
هناك علاقة جدلية تاريخية بين الحاكم و المحكوم ، اي بين النظام و الشعب ، صحيح ان عناصر النظام ابتداءً من رئيس الجمهورية و حتى اذن المدرسة ، انبثقوا من هذا الشعب ، هذا من الناحية الديمغرافية ، لكن الموضوع الذي يهمنا هو السلوك الذي يمارسه هذا الموظف الشريف او ذاك اللاشريف ، واذا كنت تعتقد ان الفرد هو الذي يحدد بكفاءته و عمله و اجتهاده و تميزه المخلص و النزيه و يصبغ بفرديته الايجابية البيئة التي حوله سواء وزارة او مدرسة او ادارة و كان رئيسه او من هو اعلى منه مرتبة و درجة في الدولة فاسد و منحط
-سوريا
JALAL 2014-06-17 14:30:00
نظام قاتل دموي
ما زال النظام القاتل المجرم الدموي يقصف المدنيين بالبراميل المتفجرة في درعا وادلب وحلب والرقة وحماة وكل المدن والقرى المحررة ولكن الاكثر اجراما عندما يقوم بقصف المدنيين بالبراميل المتفجرة ويقوم المدنيين باسعاف النساء والاطفال والشيوخ من تحت الانقاض فيقوم هذا النظام الخبيث وهؤلاء الطيارين الخونة بقصف المسعفين لقتل اكبر عدد ممكن من الناس المدنيين الابرياء اي اجرام هذا ومازال الشبيحة والنبيحة والابواق امثال سامر وصاحب نظرية بافلوف الدفاع عن هؤلاء القتلة والمجرميين الخونة
بريطانيا
مراقب 2014-06-17 11:55:41
مسخرة
اقترح إغلاق هذا الجزء من الموقع حيث انه تحول الى مشاجرة بين اربع او خمس أشخاص دائمين لا ترقى الى اي نوع من الحوار البناء بل هو جدل بيزنطي من دون اي نتيجة الشعب قرفان و بدو يعيش بس
-سوريا
جزراوي 2014-06-17 09:35:20
سيد سامر (نظام الاسد مسلخ للأخلاق)
في ألمانيا منذ 50 عام كان هناك هتلر أيضاً، و كان ذاك الرجل المثل الأعلى للكثير من الألمان هذا لا يعني ان هتلر هبط بمسمار فضائي، الشعوب مرآة حكامها، هذه الأنظمة اللتي زرعت، وجدت، لُزقت، جائت في فترات عصيبة خرج فيها المستعمر اللذي كان اكثر أخلاقاً و تحضراً ممن أتوا بعده بأسم الشعوب، و من هنا بدأت الكارثة ، فا براميل اليوم ما هي الا أسلحة بسيطة مما فعله هذا النظام الطائفي بأخلاقيات الشعب السوري، بعد 50 سنة من القمع و النصب و الاستبداد ماذا تأمل من هكذا مجتمع؟ انت نفسك من كان يخيفك في سوريا؟
-سوريا
سامر 2014-06-17 09:48:19
ثقافة العنف السائدة
اعذرني سيد م م، على التكرار لكن ارغب كثيراً في توضيح فكرتي القائلة ان البنية هي محصلة وعي الأفراد. كيف يمكن لميركل ان تمشي بسلام في مجتمع تسود فيه ثقافة العنف في كل مناحي الحياة لدرجة لايحتمل معها وجود مفكرين مثل حسين مروة و فرج فودة و نصر حامد ابو زيد و نوال السعداوي و فاطمة المرنيسي و أدونيس و نجيب محفوظ؟ بالله عليك قل لي كيف يمكن ان يحتمل ان تحكمه بسلام امرأة او حتى رجل ليس على \"صراط الذين أنعمت عليهم\"؟! أؤكد هنا ان هذا ليس اكثر من توصيف لواقع الحال و اي عنف مرفوض بالمطلق تحت اي مسمى كا
-سوريا
سامر 2014-06-17 09:13:16
"ما أفلح قوم ولّوا أمرهم لامرأة"!!!
سيد م. م.، كيف يمكن لمجتمع تسود فيه ثقافة عقائدية ذكورية عنيفة تعتقد ان "ولاية المراة باطلة" وان "المرأة ناقصة عقل" و ان دورها "الطبيعي" في خدمة الرجل و إمتاعه و إنجاب الأولاد له ان يسمح لميركل او غيرها من "الحريم" ان تخرج من البيت أصلاً فمابالك ان تحكم! على فكرة سيد م، والسادة المتدينين، حديث بطلان ولاية المراة صحيح حسب طرق الإسناد (فقه عن.. عن) المعتمدة في الحديث.
-سوريا
جزراوي2014-06-17 09:02:22
سيريا نيوز (انتم الجزء الجميل من سوريا اللتي نريد)
هناك اخبار ان موقع سيريا نيوز قد حجب في سوريا، لا ادري ان كان الخبر صحيح ام لا، و لكن اذا كان صحيحاً، ما هي المساحة الإعلامية اللتي يريدها (هؤلاء) للشعب السوري؟ ثلاث جرائد خشبية و قناتين لرمد العين؟ و الله لو كنت قائداً للبلد لجعلت كل الاعلام السوري سيريا نيوز، لا ادري هل سيطبل الموالين لهذا القرار ام سيفقتدون نافذة للعقل و الضمير في زمن لم يعد لا عقل فيه ولا ضمير؟ هناك ارتداد جماعي فعلي عن القنوات (المغرضة) و لكن ما هي بدائلكم يا سادة؟ إحساسي الإنساني البسيط يقول ان هذا النظام مستحيل أصلاحه.
-سوريا
سامر 2014-06-17 08:40:54
احتمال ثالث
يوجد احتمال ثالث سيد م. م. يمكن تلخيصه ب: "كما تكونون يولى عليكم". عندما يصبح وعي الفرد لدينا واجتهاده وإنتاجه و إبداعه و تميزه بمستوى وعي الفرد الألماني عندها، و فقط عندها، يمكن ان ينتج المجتمع حكاماً مثل ميركل. هل فعلاً تعتقد ان صدام حسين و الملك فهد والسلطان قابوس و البشير والأسد و حمد و خليفة ...هم كائنات هبطت من الفضاء!
-سوريا
سامر 2014-06-17 08:06:19
البنية هي محصلة وعي الأفراد
هذا ينطبق على كل بنية من الاسرة الى المدرسة الى المؤسسة والوزارة والحزب و الدولة. مثلاً، تتحدد بنية الاسرة بشكل العلاقة بين الأفراد ضمنها اذ عندما تكون الام دجاجة فمن الطبيعي ان يكون الأب ديكاً و الأبناء خرافاً. كذلك الامر عندما يكون الوزير ذو وعي قطيعي (عائلي/قبلي/عشائري/طائفي/مناطقي) فمن الطبيعي ان تكون الواسطة هي الأساس في التعيينات في وزارته، كذلك عندما يكون لدى الموظف 10 اولاد عملاً ب "الله يرزقهم وإياكم" فمن الطبيعي ان يسترزق بالرشوة من وظيفته، أليس كذلك؟
-سوريا
سامر 2014-06-17 07:07:39
الفرد هو الاساس
سيد برهان، برأيي كلمات مثل "شعب، نظام، دولة" ليس لها اي دلالة حقيقية فالاساس هو الفرد الذي يحدد بكفاءته و عمله واجتهاده وتميزه و وعيه و اسلوبه في التعامل مع الاخرين والطبيعة من حوله درجة تطور المنطقة التي يعيش فيها. مثلاً، وزير مختص و كفؤ لعمله ونشيط و مخلص و نزيه و واعي ويقدر الاخرين على اساس عملهم وكفاءتهم هو في النهاية إنسان فرد يصبغ الوزارة بفرديته كذلك الامر بالشرطي و مدير المدرسة وعامل النظافة و قارئ عداد الكهرباء و الممرض و سائق التكسي....الخ اليس كذلك؟
-سوريا
سامر 2014-06-16 23:57:56
"الشعب/الدولة/النظام"
شكراً لك سيد برهان على هذا التمييز و الذي اعتقد انه مفيد الى حد ما لكن أرجو ان تفكر في اي مجموعة تضع: مدير مدرسة ابتدائية، و مدير التربية في المحافظة، و وزير التربية؟ مثلاً هل بمكن القول ان الاول "شعب" و الثاني "دولة" و الثالث "نظام"؟ انا هنا احاول تطبيق تعريفك عليهم، هل هذا ماتقصده؟
-سوريا
م . م 2014-06-16 23:19:39
اختاروا واحد من الاحتمالين
لفت نظري وانا اشاهد مباراة المانيا مع البرتغال و التي تغلبت فيها المانيا بنتيجة 4 - 0 و جود المستشارة الالمانية ميركل على المدرج و هي تشجع لاعبي بلدها ، هي جالسة بتواضع بدون حراسة و بدون ابهة و بدون تفخيم او تقديس ، سعرها كسعر اي متفرج على المدرج ، تحسرت على بلدنا سوريا ، الى متى سنصل الى نصف ربع ربع مستواهم بالحكام ؟ واخيراً استنتجت ان حكامنا اما انهم يملكون ميزات و قدرات خارقة لا يملكها اي زعيم بالعالم ، لهذا يحتاجون الى التمجيد و التقديس او انهم على عكس ذلك فارغون تافهون مطبلون مزمرون
-سوريا
Dr.Y2014-06-16 22:14:44
إلى النبّيح أبو أيظاً ومخظر 3
السياسية والذكاء لما تأخرنا عن الالتحاق به والوقوف إلى جانبه ومثل هكذا تيار غباؤكم وعمالتكم وخيانتكم وجشعكم للبترودولارات كافية لمحاربته هذا من طرفكم وأما في الطرف الثالث فلاأرى سوى حيوانات متوحشة مذعورة تريد قتل كل من يتجرأعلى الاختلاف معها كالتنظيم المدعو الدولة الاجرامية في العراق والشام وبينكم وبين النظام المستبد وداعش نقف مذهولون أمام ما تفعله كل هذه الاطراف والوحوش المتصارعة في خراب هذا البلد فلا تطلب مني يا نبيح أن أتلون بلون من هذه الالوان فقد تركت الالوان لك فالطائر الملون هو أنت
-سوريا
Dr.Y2014-06-16 22:13:03
إلى النبّيح أبو أيظاً ومخظر 2
هزيمة الاخر وانتصاركم عليه دائماً ولكن النتيجة ,, هواء بهواء وقرقعة بقرقعة,, وهذا ليس بجديد على أمثالك يا نبيح . وأما عن الالوان ,, (المخظر )’’ والمصفر والمحمر فأقول لك بأن المشكلة أن لونكم ليس ( أبيظ) ولا ( أسوذ ) وإنما كما يقولون عندنا في الشام ( مأنشح ) معفن فإذا كنتم ( بيظ) فهو لون عفن الكرمة الذي ينمو على أوراق العنب وإذا كنتم سود فالسواد يتمركز في قلوبكم المليئة بالحقد فأنا أرى بأن ( الافظل ) لك بأن لاتتكلم عن الالوان عدا ذلك فلا تخف أيها البدوي النبّيح فلو وجدت أنا وأمثالي تياراً
-سوريا
Dr.Y2014-06-16 22:10:40
إلى النبّيح أبو أيظاً ومخظر 1
أولاً أيها النبّيح باللغة العربية لا يوجد كلمة أيظاً وإنما أيضاً ولا يوجد كلمة مخظر وإنما مخضر , الظاهر أنك بدوي ولكنك تختلف عن البدو بأن البدو يتصفون بالمروءة والشهامة ولا يخونون وطنهم, تتكلم عن الهزيمة فتثبت بذلك مصداقية ماقلته في أول تعليق لي بكونكم قوارير بلاستيكية فارغة لا يصدر منها سوى أصوات القرقعة ولكنها تبقى فارغة وأنت تفعل كأسيادك الذين يتحدثون عن ,,, تحرير,,, معلولا (كمثال صغير ) ويعيثون فيها خراباً ودماراً وهي القرية التراثية التاريخية ثم يفرّون منها كالفئران , هكذا أنتم تتكلمون
-سوريا
جزراوي2014-06-16 21:15:58
سلامة علم ولادك على حب القائد
جاوبتك الأخت سعاد، مشكورة، انت خليك عم تقرا قصائد العبودية و الذل ، العالم كله شايف شو عمل اردوكان لشعبه و مش محتاج الزلمة لشهادة حسن سلوك لا مني ولا منك، لو معلمك و تاج رأسك و ولي نعمتك عمل 0,00099 من اللي عمله اردوكان لشعبه لحمل على الأكتاف لعشرات السنين، كل التقدير و الاحترام للسيد اردوكان و شعبه على احتواء اكثر من ملي
-سوريا
سوري مقيم بموسكو 2014-06-16 20:50:11
ما صرح به قدري جميل ؟
اجرت صحيفة ( سفوبودنايا روسيا ) مقابلة مع قدري جميل الموجود و المقيم حالياً بموسكو و الذي كان يسميه النظام ( معارض شريف ) ، وساله المراسل ما راًيك بالانتخابات الرئاسية بسوريا ؟ فضحك ضحكة مخفية على شكل ابتسامة ، و قال : الجميع يعرف انها مسرحية ، فساله المراسل : كيف و انت كنت داخل النظام ؟ قال : النتائج نعرفها و مثبتة منذ اكثر من سنة ، و ما حصل لم يفاجئنا اطلاقاً ، هذا ما صرح به واحد من اصدقاء النظام و من الموالين له فكيف اذا كان معارضاً حقيقياً ؟
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-16 20:24:15
ياسر سلامة ابو الطوفان ( الانتخابي ) !
الضربات من طوفان ( انتخابات رئيسك ) اصابت اوروبا و افريقيا و طافت على البحر المتوسط و المحيط الاطلسي و وصل الطوفان الى امريكا الشمالية و الجنوبية و اغرقها و استمر الى المحيط الهادي فاصاب اسيا كلها و اغرق اليابان و اندونيسيا و مر بايران ايضاً و عاد اخيراً الى موقعه الرسمي في القرداحة ، و طوفان نوح لا يساوي جاموقة امام ( انتخابات سيادته ) ، هذا ما حصل فعلاً ، لكن بخيالكم فقط ، فالله يساعدكم على عقولكم ، نتمنى لكم الشفاء العاجل لتعودوا على الاقل انصاف بشر كي يصدقكم و لو طفل سوري واحد .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-16 16:31:36
سامر .. الفرق بين النظام و الشعب
استغرب سؤالك عن الفرق بين الشعب و النظام ، حيث بات الطفل السوري يعلمه و يميزه ، على كل و ان كنت تدعي عدم معرفته ، ساورده لك بالتفصيل : النظام يا صديقي هو الحكام و و المؤتمرين و المؤمورين بهم و هم من يسن القوانين و من يشرف على تنفيذ هذه القوانين و من بحكمهم ، اما الشعب فهو انا و انت و كل شرائح المجتمع بكل طوائفه و قومياته الذين يشكلون كامل سكان سوريا و الدولة هي خليط بين النظام و الشعب عبر المؤسسات و الوزارات و الدوائر و المنظمات الاهلية و الرسمية المدنية و الجيش و الشرطة و الاحزاب و النقابات
-سوريا
JALAL 2014-06-16 15:51:44
صاحب نظرية الكلب بافلوف
بعد هزيمته شر الهزيمة امام الاحرار الثوار على هذه الصفحة يعود اليناصاحب الطيور الملونة بحلة جديدة على شكل حربايةجديدة يتلون حسب طبيعة المرحلة فاذا كانت المنطقة صحراوية تكون اللون مصفراواذاكانت المنطقة كثيفةالشجر يكون مخظرااذا كانت المنطقة محمرا من كثرة المجازر يكون محمرا نعم يا هذالا يوجد منطقة رمادية بعد اربع سنوات من المجازر يا ابيض يا اسود فكل من يدافع عن ابو الكيماوي وابو الكلور وابو البراميل فهو شبيح وبوق ونبيح وانت ايظا وامثالك الشبيحة لااراهم حتى بالمجهرالذي اكتشفه بابلوف في لعاب الكلاب
بريطانيا
سعاد السورية 2014-06-16 14:11:30
ياسر سلامة ... سلامتك
سلامتك يا سيد سلامة ، ليش هالهلوسة باردوغان ؟ شو شايفو بمنامك ؟ وللا صار عندك كابوس منه ؟ هو مو ساًلان عنك و لا عن مليون متلك ، هل لانه عمل بلده من اعظم البلدان بالعالم و صارت تركيا تاسع دولة اقتصادية بالعالم ؟ و هو لا يهمه ان احببته او كرهتة لا انت ولا اولادك ولا احفاد احفادك ، انه كالجبل المارد
-سوريا
ايمن الشامي 2014-06-16 13:56:35
عدنان قصار 21 سنة سجن لماذا ؟
امس بالضبط تم اطلاق سراح الفارس عدنان قصار الذي قضى 21 سنة في سجون الاسد ، لا لانه عارض النظام ، ولا لانه خرج بمظاهرة او حمل السلاح او قتل شبيحاً ، بل كل ذنبه و جريمته ان فرسه فاز بالسباق على فرس فارس الشهداء الشهيد باسل الاسد ، ولسا بتقولو انو النظام مو لازم يسقط ؟ و الله لو حدث هذا لمواطن اوروبي او ياباني او امريكي واحد ، لاهتزت عروش دول و حكومات بكاملها ، لكن يا حسرة خرج عدنان قصار كربع انسان من السجن ، دون ان يعلم احد او يساًل لماذا اعتقلوه 21 سنة ؟
-سوريا
سامر 2014-06-16 09:27:08
الخطأ دوماً هو خطأ "الاخر" (2-2)
اما ماتراه منا من عنف و تعصب فهو لأننا "ضحية" هذا "الاخر" الذي وحده يتحمل مسؤولية الحالة المزرية. نحن لسنا عنيفين و انما "اجبرنا" على العنف، و لسنا طائفيين و انما "اجبرنا" على الطائفية، و داعش و حماس و حزب الله و كتائب العباس و التوحيد و طالبان و مجازر بوكو حرام و تفجير و قتل "الكفار" ليس من صنعنا وليس من أموالنا و تخطيطنا و انما هو "مؤمراة صليبية صهيونية" لتشويه و تزوير "رسالتنا الانسانية". نحن خير أمة اخرجت للناس...يكفينا فخراً اننا لا نقتل ...الا بالحق!
-سوريا
سامر 2014-06-16 09:26:15
الخطأ دوماً هو خطأ \
حسب ثقافتنا السائدة، يكون الخطأ دوماً خطأ \"الاخر\" الذي يتحمل مسؤولية الفشل المزمن الذي نعيشه على كل الأصعدة و كذلك العنف والهمجية التي نمارسها. هذا \"الاخر\" هو الذي \"يجبرنا\" على التعصب و السرقة و الواسطة و الرشوة و الانغلاق و العدوانية كما انه هو الذي \"يمنعنا\" من الإنجازات العلمية و الانسانية و من التعبير عن ذاتنا \"الحضارية الطيبة الوادعة\". هذا \"الاخر الشرير\" هو الشيطان و النظام والصهيونية و ايران وأمريكا و الغرب و روسيا والصين و كل الكون ..يتبع
-سوريا
سامر 2014-06-16 07:25:25
أصعب الامراض علاجاً هي تلك التي يعتقد فيها المريض
سيد عبد الله، عندما تكون بنية المجتمع متخلفة لهذه الدرجة التي نراها فلا يوجد اي داع لنظرية المؤمرة لتفسير العنف والوحشية و التمزق الطائفي والقبلي. توجد معطيات كثيرة تؤكد ان كل التنظيمات الجهادية من حماس وحزب الله الى الاخوان و داعش و طالبان وانصار الشريعة والجبهة الاسلامية وجيش الاسلام....الخ كلها جميعاً هي نتاج الثقافة السائدة في مجتمعنا وليست "مؤمراة" صهيونية امريكية ايرانية. يجب ان نواجه هذه الحقيقية: تفكيرنا مريض و أول خطوات العلاج هي الاعتراف بالمرض.
-سوريا
سامر 2014-06-16 07:20:32
العنف طريقة قديمة
سيد غسان، أبدع و اكتشف علم التربية طرقاً أفضل في التربية من العنف ضد الابناء. هذا بالضبط ماقصدته بان الجميع تعلم الدرس ماعدا في منطقتنا حيث لازلنا نجتر نفس الاخطاء و بنفس الحماسة و الخيلاء.
-سوريا
جزراوي 2014-06-15 23:30:26
كسب و الموصل -2
من يحمي المالكي هم انفسهم من يحمي بشار، و داعش مجرد حالة وقتية، و الايام ستشهد، ذات مرة اختفى مآت الالوف من الجيش العراقي بمساحات تقدر بمآت الكيلومترات احتلتها داعش بساعات ( ظلم انه داعش ما تكون بالناتو) لما طالب السوريين بتدخل الغرب اصبحوا خونة و عملاء و اليوم كل الدول الإقليمية المساندة لبشار تطالب بتدخل الامريكي، و أوباما الشهادة لله (ما كذب خبر) هاي مش خيانة و عمالة ؟ و الغريب انه اللي بخش رأسنا بالقومية العربية 30 سنة هو نفسه كان جندي بالجيش الإمبريالي اللي احتل العراق و دمره! حزًّورة؟؟
-سوريا
جزراوي2014-06-15 23:11:01
كسب و ما قبل كسب!!!؟؟؟؟
عندما تابعت احداث كسب البارحة و قبلها تذكرت، فلم فورست غامب ل توم هانكز، عندما كان في حرب الفيتنام ، في احدى الرسائل لصديقته كتب، كانت الأجواء جميلة و الشمس دافئة في هذه البلاد، ذات مرة هطل المطر و استمر هطوله 4 اشهر و كأن هناك من يفتح و يغلق هذا المطر، دخول على كسب و محيطها خلال ساعات و السيطرة على التلال و القرى و البلدات ووو.. و توقفوا !! ثلالثة اشهر من القصف و الكر و الفر و الطيران و النظام يحاول السيطرة على التلة الفلانية!! و ذات مرة سقطت جميع التلال و القرى و معهم كسب! بيد من الحنفية؟
-سوريا
بشير من درعا2014-06-15 21:10:51
إجرام عائلة الأسد
اليوم تم الإفرج عن الفارس السوري السابق "عدنان قصّار" بعد سجنه طوال 21 عاماً والسبب هو أنّه تجرّأ وفاز في سباقات الفروسية على باسل ابن حافظ الأسد، فقام باسل الأسد بوضعه في السجن كسجين سياسي. لمن يقول لماذا ثار الشعب السوري ... ثُرنا لأجل هذه الظلم ... فكم من سجين قضى في سجون الأسد من دون أي ذنب اقترفه
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-15 19:20:54
ويستمر جلال الجزراوي الطرطوسي ...بالدفاع عن لص حلب
اولا هو تاج راسك انت واميرك وسيدك في تنظيم الاخوان المسلمين الماسوني....بس يمكن كترت الضربات يلي اصابت عصابات اردوغان من طوفان الانتخابات الى حلب وكسب و دمشق، اصابتهم بالهلوسة واللغو....اللص العثماني هو عدوي الابدي وسأعلم اولادي ذلك ولايمكن ان نؤمن اخونجيا بعد اليوم فكيف ان كان عثمانيا؟؟؟ الخيانة والغدر هم اخلاق الاخونجية من حماس الى عصابات الانبار التي دعمناها ضد الاحتلال الامريكي الى الماسوني الاكبر اردوغان.....
-سوريا
عبد الوهاب 2014-06-15 18:47:21
تحية الى ثورة العراق
تحية لأبطال العراق العظيم ابطال الانبار ، لقد كشفتم كل المتاجرين بدماء العراقيين ومن زرعو الفتنة بين الاخوة العراقيين وها هم يحصدون ما زرعوا ، بعد كل هذه السنين من الدعم للمالكي من اميركا و ايران ، هم الان مستعدون ان يستغنو عنه كما عادتهم . بارك الله فيكم يا ابطال العراق ، ثورتكم النقية التي لا علاقة لداعش بها ستقلع النظامين الاستبداديين في العراق و سوريا ويا شرفاء الامة العربية ، ان الفرحة تعم العالم الاسلامي من الخليج الي المحيط تقدمو ولا تخافو ولا تحزنو فالنصر حليفكم انشاء الله
-سوريا
عبد الله 2014-06-15 15:00:53
من وراء داعش ؟ 2
كي تتمكن ايران من ملئ الفراغ الامني العراقي الهش في نينوى و الانبار ، حيث لم تتمكن قوات الجيش العراقي الحديثة التكوين و التي يغلب عليها الطابع الشيعي البحت من ارساء الامن و الاستقرار في هذه المناطق ، و الدليل تخليها السهل عن الموصل بدون اطلاق رصاصة واحدة عليها و هروب الضباط خلال ساعة واحدة بامر من ايران وليس خوفاً من داعش ذلك الوحش الوهمي الذي اختلقته كل من امريكا و روسيا و ايران بالتنسيق مع نظام الاسد ، لتكون داعش هي فزاعة المنطقة و العالم ، مع انها مجرد بالون هواء لا اكثر .
-سوريا
عبد الله 2014-06-15 14:59:55
من وراء داعش ؟ 1
سؤال يطرح نفسه الان ، هل ثورة العشائر العراقية السنية السلمية في الانبار قد تم تركيب داعش عليها ؟ ام ان داعش قد تم تركيب ثورة الانبار عليها ؟ من يتعمق في الاحداث ، لا يرى وحسب بل يتاكد من ان ثورة العشائر السلمية في العراق و المشتعلة منذ اشهر وليس الان قد البست من قبل امريكا و ايران و روسيا بلباس داعش ، من اجل ان تكون داعش هي الفزاعة التي تعطي المبرر للتدخل المباشر في المنطقة و ضرب الثورة العراقية السنية في الانبار و المؤيدة للثورة السورية لصالح نظام الاسد و المالكي ، لكن بتواجد ايراني مباشر
-سوريا
غسان 2014-06-15 13:57:35
الاخ سوري مغترب
انا معك ، ان الوقت ليس وقت الفلسفة و الطوباوية و السفسطائية و انا معك بان الاقتصاد الاجتماعي هو اساس استقرار الشعوب ، لكن الا يجدر بنا ان نتعمق بفهم ما يعانيه شعبنا من عوائق تمنعنا للوصول الى هذا الاستقرار الا وهو العنف و الاستبداد و الارهاب ، سواء من النظام ، او من الجماعات التكفيرية المتشددة ، و التي اثبتت الاحداث ان مصيبة سوريا تكمن في هذين الشرين و التي لابد من الخلاص منهما للانعتاق نحو الاستقرار و الازدهار و نقاشنا ليس ترفا فكريا نتسلى به ، وانما صلب و جوهر ما نعانيه نحن السوريين
-سوريا
غسان 2014-06-15 13:39:58
الى السيد سامر
لا يمكن الاتفاق على دلالة واحدة للعنف او العنف المادي المباشر كضرب الاب ابنه بالعصا او باليد ، لان هذا الضرب و لو كان مرفوض لكنه يكون موجبا احياناً ، لكننا نستطيع تعميمه عندما يكون هدفه هو اخذ حق الغير و ايذاء النفس البشرية بهدف سلب الحقوق ، بغض النظر عن الطريقة و هذا ما اشار اليه الكواكبي في كتابه ( طبائع الاستبداد ) حين قال : ان قمة العنف و الاستبداد هي في سلب حقوق و ماديات الانسان و المقصود بالحقوق هي حق ان يعيش الانسان و يتمتع بالحرية و الكرامة
-سوريا
ملحد2014-06-15 13:07:24
الثورة الدموية
أبتلت شعوبنا بدين دموي يقص الرأس ويرجم ويقطع اليد كل هذا بصبغه إلهيه فحكامه قامعون ومجتمعه قامع كل ما ينتج قمع بقمع الحقيقة إن المصيبة التي نعيشها أبانت نفاق المجتمع الذي نعيش به وقد حان وقت الإلحاد
سوريا
سامر 2014-06-15 12:01:03
الفكر و النقاش الحر ضروري
لاستيعاب المشاكل و فهم الواقع كما هو و فتح آفاق جديدة و انشاء العقل الجمعي الحضاري. اعتقد سيد سوري مغترب ان النشاط الاقتصادي المتطور و الحرية الفردية تستند على تصور فكري متطور للإنسان و المجتمع و هذا بدوره نتيجة للشك بالمسلمات و المعتقدات السائدة و للفكر و النقاش و التبادل الحر للآراء...وهذا مانقوم به هنا لا اكثر.
-سوريا
سامر 2014-06-15 07:28:50
تعريف العنف
سيد غسان، ارجو ان تعذر جهلي، معك حق يجب الاتفاق على دلالة الكلمات قبل التقدم اكثر في النقاش. بالنسبة لي تدل كلمة العنف على العنف المادي المباشر. مثلاً، ان يضرب الاب ابنه بيده او بالعصا. هل يمكن ان نتفق على هذه الدلالة؟
-سوريا
سوري مغترب 2014-06-15 07:05:17
الى غسان
هذا الزمن ليس زمن الفلسفة والطوباوية والقيم المثالية التي لايتبعها احد لكن الكل يتبجح بها ...اثبتت التجربة والتاريخ ان اهم شئ في استقرار الشعوب و حركة التطور هو الاقتصاد الاجتماعي مع مجال كبير لحرية الفرد الثقافية و الاجتماعية و الدينية... اما مايدور هنا فهو نوع من التقاش الفلسفي و الترف الفكري الذي لايثمن ولايغني عن جوع و لايحل اي مشكلة....
-سوريا
غسان 2014-06-14 22:50:02
الى سامر حول مفهوم العنف و الارهاب 5
ثم من قال لك ان الجهاد كعقيدة يمجد الموت و يقدس القتل ؟ كيف تفهم ان المجاهد يهوى الموت اكثر من الحياة ؟ فانت حين يعتدي شخص ما على بيتك و عائلتك ، الا تهاجم من اعتدى عليك لحماية بيتك و انت تعلم انك ستموت من اجل هذا الهدف ؟ فهل انت هاوي للموت و تمجد القتل ؟ ، صحيح كما يقولون : تعددت الاسباب و الموت واحد ، لكن ارجو قبل ان تبحث عن السبب لهذا العنف ، ابحث عن مسبباته ، فبذلك تكون قد وصلت الى راًي صائب و ليس الى راًي ناقص مبتور ، يناقض ما قلته قبل حين عن راي صائب ، مع خالص التحية
-سوريا
غسان 2014-06-14 22:48:43
الى سامر حول مفهوم العنف و الارهاب 4
فامريكا تعرف الارهاب بانه كل من يمس مصالحها ، و النظام السوري يعرفه بانه كل من يحاول المساس بهذا النظام ، اما ان تسرق و تنهب و تاكل حقوق الناس و تفقر شعبك و تحرمه من ادنى متطلبات الحياة الكريمة لعقود وليس لاشهر و تقتل اصحاب الراي الحر و تجرم من ينادي ولو بكلمة حرية فهذا بنظره ليس ارهاباً وانما شيء من الفساد المؤقت يعالج بقرار او مرسوم جمهوري لا يساوي الحبر الذي كتب به ، اللهم اذا اعتبره فساد وليس مقاومة و ممانعة و صمود تجاه المؤامرة الكونية على سوريا ، و قيادتها الرشيدة .
-سوريا
غسان 2014-06-14 22:47:42
الى سامر حول مفهوم العنف و الارهاب 3
اليست الاباحية الجنسية كونها تحط من كرامة و شرف المراًة و تجعلها سلعة للمتعة فقط هي عنف و ارهاب ؟ اليس انتشار الامراض الجنسية كالايدز و غيرها و احتكار الشركات للدواء هو عنف يسبب موت الملايين من البشر سنوياً ؟ كل هذا كما ترى يؤدي بالتالي الى قتل النفس البشرية التي حرمها الله بكل الاديان بالقتل المباشر و غير المباشر ، لهذا لم تتمكن حتى الان ارقى الدول و الامم باعطاء تعريف دولي دقيق عن مفهوم العنف و الارهاب لان كل الامم مبتلية به و ظل محصوراً تعريفه عند الانظمة حسب مقدار و شكل المعارضة لهذه الانظمة
-سوريا
غسان 2014-06-14 22:46:38
الى سامر حول مفهوم العنف و الارهاب 2
له اشكال و صور شتى تختلف من مجتمع لاخر ، و ليس من الضرورة ان يكون القتل المباشر هو الشكل الاوحد للعنف ، بل ان هناك ما هو اشد ضراوة و قساوة من القتل ، انه بالمختصر تعذيب النفس البشرية و قهرها و اذلالها ، اليس نهب حقوق الناس و تفقيرهم و اذلالهم و تحقيرهم هو قمة العنف و الارهاب ؟ اليس حرمان شاب من التعليم بسبب الفاقة هو شكل من اشكال الارهاب و العنف ؟ اليس من لا يملك ثمن دواء لمريضه هو عنف و ارهاب ؟ اليس التحرش الجنسي عنفاً و ارهاباً ؟ اليست المخدرات كضرر على عقول البشر هي نوع من العنف و الارهاب ؟
-سوريا
غسان 2014-06-14 22:45:21
الى سامر حول مفهوم العنف و الارهاب 1
انا لا اعلم كيف تطرح احياناً فكرة صائبة و واضحة تدل على مستوى عال من الثقافة و الوعي ، و بنفس الوقت نسمع منك اراء مناقضة تدل على مستوى متدني من الثقافة و الوعي تصل الى حد الجهل و الامية ، اتفقنا على ان العنف موجود عند كل الامم و الشعوب بما فيها المتحضرة و الراقية و الجميع قد تعلموا الدرس ، الا نحن فلم نتعلمه ، اليس كذلك ؟ انا الى هنا موافق معك ، لكن هل انت تضمن ان العنف قد انتهى كلياً في هذه الدول المتحضرة الى غير رجعة ؟ و من قال لك اساساً ان العنف قد انتهى عندهم ؟ ان العنف يا صديقي
-سوريا
م . م 2014-06-14 20:35:19
الى الاخ برهان
تصريح المقداد بان القيادة السورية اتت نتيجة ارادة الشعب السوري ، هذا الكلام يعرفه المقداد ويعرف انه لا صحة و لا قيمة له ، و يعرف ايضاً ان لا احد يقبضه ، و هو ليس بغبي ان يتكلم كلاماً لا قيمة له ، بل لانه مجبر على قول هذا ، لاسباب اهمها و اولها ان يستحسن صورته امام الاسد و يحوز على رضاه كي يحافظ على منصبه و امتيازاته و مصالحه ، لان اعمدة النظام الاساسية و هو واحد منها ، يهمها شيء واحد فقط ان تظهر موالاتها للاسد باي طريقة ، و هذا عندهم هو المقياس الاول و الاخير و الوحيد للوطنية
-سوريا
سامر 2014-06-14 18:57:35
كلمة "الشعب" و كلمة "النظام"
السيد برهان، ارجو توضيح ماذا تعني كلمة "الشعب" و كلمة "النظام" بالنسبة لك؟ السؤال جدي تماماً هدفة توضيح دلالة هذه الكلمات التي يستخدمها العديد دون ان اتمكن من فهمدلالتها بالضبط. شكراً لك
-سوريا
سامر 2014-06-14 13:40:14
مقياس التقييم
برأيي، المقياس الوحيد لتقييم أي تنظيم أو حركة أو حزب سياسي هو المصلحة الفردية فقط. السؤال الاساسي هنا: هل لدى التنظيمات والحركات والاحزاب السياسية في منطقتنا مشروع متكامل يضمن حق كل فرد في المجتمع في التعليم والعمل والسكن و الامان والتعبير و الاجتماع و الطبابة و الخدمات العامة دون اعتبار لاي تمييز على اساس القومية و الجنس والدين والعرق والقبيلة و العائلة؟.
-سوريا
سامر 2014-06-14 13:36:12
المصالح الفردية أهم من العقائد والهويات الجمعية
السيد عبد الله، العالم تغير كثيراً و اصبح منفتحاً على بعضه البعض و المعيار الوحيد للبقاء و النجاح هو المصالح الفردية بمعناها اليومي المباشر: عمل، تجارة، انتاج، تعليم، خدمات من مشافي و طرقات و اتصالات، و ترفيه...الخ. هذا هو المحرك الاساسي لكل الافراد في العالم. يعيش العالم في القرن 21 مفهوماً جديداً تماماً هوالمواطن العالمي الذي يتحدد بتميزه الفردي فقط. اعذرني، لكن اجد تعليقك عن المؤامرة على \"العرب السنة\" منفصلاً تماماً عن الواقع في هذا العصر الذي رمى العقائد والهويات الجمعية خلف ظهره.
-سوريا
Dr.Y2014-06-14 10:39:38
إلى النبّيح من بريطانيا 2
بالخائن فأنت آخر من يتكلم عن الخيانة ’ لقد كان سبب انقطاعي الطويل عن التعليق في هذا الموقع ليس لانك كتبت أنت عبارة الخائن وعميل الموساد,, غربان اسرائيل الجبناء ,, طبعاً مع تعديلها من قبلي,,, ولكن بسبب عتبي على سيريانيوز لانها نشرتها . إذ أن أمثالك لايهمني أمرهم وما يهمني هو أن لا تؤثر سمومك على الناس الشرفاء والضعفاء , وفي نهاية هذا المرور العابر أريد أن اشكر الاخ المحترم سامر على أخلاقه وحواره الراقي وأهمس في أذنه أن لا حل مع الوقح سوى الوقاحة وإلا فيزداد وقاحة عندما تسميه سيد فلان!!
-سوريا
Dr.Y2014-06-14 10:37:33
إلى النبّيح من بريطانيا 1
كف يا نبّيح عن تحريضك المقيت على القتل والعنف’, كف يا نبّيح عن نباحك عن بعد آلاف الكيلومترات على تحريض استمرار ما نعاني منه في هذا البلد كف يانبّيح عن تسمية كل إنسان حيادي ,, شبيح ,, وهو يعرف تماماً أن النظام مستبد وظالم ويعي تماماً أن الانتخابات ليست سوى مسرحية مبرمجة ولكنه يدرك أن أؤلئك الذين يدّعون تحريره من هذا النظام ليسوا سوى كومة من القمامة التي تحتوي على تنوع من القوارير البلاستيكية الفارغة والتنك المصدي الذي عمره يرجع إلى 1400 عاماً , كف يا نبيح عن تسمية أي شخص مهما كان
-سوريا
سامر 2014-06-14 09:08:05
التفكير العقائدي هو منبع التعصب العنيف
ينشأ التعصب العنيف من تسليم الفرد بأن العقيدة التي يؤمن بها هي "الحق والحقيقة" و عقيدة الاخر المختلف "باطل وضلال" و أن من واجبه نشر الحقيقة بحد السيف و الوصاية على البشرية "الضالة". ينبني هذا الاعتقاد على نسق من الافكار و السرديات التي لا يمكن اختبارها و التحقق من صحتها او عدم صحتها ولهذا، مثلها مثل بقية الاوهام، لاتموت. يكتفي عقل المؤمن بالتسليم و الاتباع و الانقياد و كلما راودته نسائم الشك الطبيعي يلجأ إلى "الجماعة" و يزداد انصهاراً و التصاقاً بمن هم "مثلنا" حتى تعاوده طمأنينة الع
-سوريا
سامر 2014-06-14 08:45:26
التعصب والعنف متجذران في وعينا
أينما ذهبت في منطقتنا تجد التعصب و العنف: في المنزل، الشارع، المدرسة، الجامع، المؤسسة، الاعلام، الوزارة، الحزب، الامن، النبي، الله و حتى هنا من بعض المعلقين. هذا ليس صدفة وانما نتاج ثقافة متجذرة في وعينا من اهم ميزاتها رفض الاختلاف واعتبار تنوع الاراء "خيانة و عداوة و كفراً" يستوجب القتل....بالحق. أعتقد أننا بحاجة ماسة الى مراجعة موقف الثقافة السائدة من الاخر-المختلف و خاصة طريقة التعامل العنيفة معه.
-سوريا
JALAL2014-06-14 01:07:45
الى الشبيح ابو سمرة 3
وبوجك الى ساحة الامويين والى القصر الجمهوري وتطلب من معلمك ان يوقف قصف الشعب المسكين بالبراميل المتفجرة والطائرات الحربية ويوقف هالمجازر بدل مجادلتنا وقد جادلتنا كثيرا
بريطانيا
JALAL2014-06-14 01:05:22
الى الشبيح ابو سمرة 2
العراقية الموجودة بدأت بالهروب الى العراق باسم الجهاد العلوي الشيعي بدعوة الدفاع عن مقام علي لبيك يا علي وقد تركوا زينب لبيك يا زينب يبدو ان مقام على اهم من مقام زينب انهم يصبون الزيت على النار لقد حول بشار والهالكي والمليشات الايرانية مطالب شعب مظلوم الى حرب طائفية ستحرق الاخضر واليابس وكل هذا بسبب الكرسي اللعين فلو استجاب قائدك المفدى للمطالب البسيطة لما وصلنا الى هذه المرحلة الخطيرة فيا ريت يا شبيح سامر من بكرة الصبح تحمل لفتة كبيرة
بريطانيا
JALAL2014-06-14 01:02:28
الى الشبيح ابو سمرة 1
بعد انتهائك من مسألة الاسلام السياسي يبدو انتقلت الى مسألة نبذ العنف وهذه مسألة مهمة وواقعية ولكن بق ها الفولة بقى انه رئيسك وقائدك بشار هو الذي بدء بالعنف وعسكرة الثورة وكما تعلم العنف بيولد العنف والعنف المضاد فلم تكن هناك شيء اسمها جهاد كان مطالب الشعب محقة شوية كرامة وكيلو حرية بس ما كان بدهم لا حكم ولا عنف ولكن رئيسك ادخل داعش وحالش وعافش وادخل المليشيات العراقية والايرانية الشعب السوري لم يكن طائفيا هؤلاء حولوها الى طائفية مقيتة وها هو السيستاني يدعوا الى الجهاد الشيعي والمليشيات
بريطانيا
عبد الله 2014-06-14 00:13:08
داعش ام بالون هواء ؟
دخول داعش و احتلالها اجزاء واسعة من العراق و سوريا رغم ضحالة قوتها العسكرية التي لا تتعدى 15 الف مقاتل في كلا البلدين يثير تساؤلات كثيرة على اعلى المستويات في العالم ، و الكل يشير ان هناك سيناريو جديد مطبوخ تم اعداده في كل من واشنطن و موسكو و طهران لتقاسم المنطقة و خلال الاشهر الثلاثة الاتية ستتضح معالم هذا السناريو و اكبر الخاسرين فيه هو الشعب السوري و العراقي السني و ليس الشيعي و الايام اتية و سوف ترون صحة ما اقول و ما يحصل الان هو حرب اعلامية تظهر ان داعش ما هو الا بالون هواء كبير
-سوريا
سامر 2014-06-13 21:42:56
اوافقك تماماً سيد غسان
على ان العنف موجود عند كل الامم لكن انظر الى خارطة العالم الان تلاحظ ان الجميع قد تعلموا الدرس، بما فيهم المغول، ونبذوا العنف، ماعدا منطقتنا التي لا تزال مصرة، بخيلاء، على دخول القرن 21 بعقيدة الجهاد والقتل... بالحق ! كذلك اوافقك ان الجهاد ليس السبب الوحيد للعنف لكنه كعقيدة، تمجد الموت وتسميه شهادة و تغري الاف الشباب بالانضمام الى دوامته، يعزز اللجوء اليه كوسيلة للتعامل مع الاخر المختلف كما انها، بتقديس القتال، تمنع التعلم من اخطاء الماضي. نحن بحاجة ماسة الى اعادة النظر في هذا المفهوم المدمر.
-سوريا
JALAL 2014-06-13 17:16:00
الى الفارس البعثي 3
الشعب السوري احييك ايها الرفيق البعثي على هذه التعليقات الرائعة بحق رئيسك وقائدك بشار والى المزيد منها
بريطانيا
JALAL 2014-06-13 17:13:37
الى الفارس البعثي 2
واذا كان وطني لماذا دمر كل سوريا واذا كان وطني لماذا يسرق المليارات من اموال الشعب السوري واذا كان وطني لماذا يقتل الاطفال والنساء والشيوخ بالصواريخ والطائرات والكيماوي والكلور اما هو رحيم فهو فعل كل الافعال الاجرامية والدليل ان اسمه في رأس القائمة المجرمين في محكمة الجرائم الدولية والذي اصدرت القائمة الاسبوع الماضي اما من ناحية الذكاء لا تقللي عن مستوى الذكاء لانه مبيين من الوقائع اما سياسي بارع فمعك حق فاستطاع ان يجمع حزب حالش والهالكي وبوطين والولد بتاع كوريا لقتل
بريطانيا
JALAL 2014-06-13 17:08:47
الى الفارس البعثي 1
تقول ان عقيدة الله و عقيدة البعث بقيادة قائدنا الدكتور بشار الاسد هي نفسها و لا فرق بينهما هل العقيدة الذي وضعها ميشيل عفلق والعقيدة الذي نزلت على الانبياء من عند الله واحدة هل انت بكامل قواك العقلية هل ذهبت الى شي مصح عقلي هل ذهبت الى شيء دكتور نفسي لتتأكد من قواك العقلية ومن من المشايخ هل تقصد الشيعي حسون وبقية مشايخ السلطان اما علماءومشايخ الشام الكل اصبح خارج سوريا وهل انت متأكدانه عربي سوري فالبعض يقول ان اجداده من اصفهان وانت متأكد انه وطني واذاوطني ليش خان بلده وسلم السلاح الاستراتيجي
بريطانيا
امل 2014-06-13 16:43:19
المالكي ... خرجو و بيستاهل
دخول داعش و احتلالها نصف العراق تقريباً ، عقاب لنظام المالكي ، و بصراحة السوريين شمتانين بالمالكي رغم انو بيكرهوا داعش ، لكن الان الكل يقول : خرجو و بيستاهل و انشاء الله جاي الدور على حزب الله بلبنان
-سوريا
غسان 2014-06-13 16:33:53
تنويه للاخ سامر
الاخ سامر : للتنويه سقط سهواً عنوان التعليق الموجه للسيد سامر بعنوان ( الى سامر عد الى التاريخ قليلاً 2 ) و دخل بدلاً عنه عنوان تعليق للاخ رياض من طرطوس ( مقارنة بين التوريث و اعادة التنصيب 2 ) يرجى التنويه .
-سوريا
غسان 2014-06-13 13:47:11
مقارنة بين التوريث و اعادة التنصيب 2
حيث حكمها المسلمون العرب الامويون 700 سنة قبل ان تسقط غرناطة بسبب ضعف و انقسام و تناحر ملوك الطوائف فيها ، انا معك بان العقيدة التكفيرية هي واحدة من العوامل العديدة الاخرى التي تكرس العنف ، لكن العقائد الاسلامية الجهادية الاخرى رسخت استقراراً و ازدهاراً مابعده استقرار كما ذكرت انفاً ، لذلك ارجو ان تقراً التاريخ العربي الاسلامي جيداً و ان تقراًه من عدة مصادر و وجهات نظر مختلفة ، و سوف ترى انك بعيد جداً عن الواقع ، لانه من المهم ربط الحاضر بالماضي لنفهم حاضرنا اول و لنستكشف طريق المستقبل ثانياً
-سوريا
غسان 2014-06-13 13:46:13
الى سامر عد الى التاريخ قليلاً 1
قولك ( ان عقيدة الجهاد هي احد العوامل التي حافظت على العنف مستعراً في بلادنا منذ 1400 سنة ) ليس صحيحاً ، العنف موجود بالتاريخ منذ الازل و في كل الدول و الامم ، ماذا تسمي عنف المغول و التتار على بلادنا ؟ هل هو بسبب العقيدة الجهادية ؟ ماذا تسمي عنف الصليبيين و ذبحهم عشرات الالوف من المسلمين في القدس و كافة فلسطين ؟ عصر الخلافات الاسلامية كالامويين و العباسيين و الفاطميين و الايوبيين و حتى العثمانيين ، شهد استقراراً و ازهاراً لا مثيل له بالتاريخ و استمر لقرون و ليس لعقود و الاندلس شاهد على هذا
-سوريا
الفارس البعثي 2014-06-13 12:47:15
من هو بشار الاسد ؟
هجومكم علي بهذه الشراسة ، يثبت اني على صواب و انتم على باطل ، وانا لم اتي بشيء من عندي ، بل اتي لكم من الواقع الذي امامكم و تروه ، لكن تنكروه لان الله اعمى بصيرتكم ، لان عقيدة الله و عقيدة البعث بقيادة قائدنا الدكتور بشار الاسد هي نفسها و لا فرق بينهما ، و لو كان هناك فرق ، لقام كل مشايخ سوريا ضد الرئيس و هذا لم يحصل ، فهم يباركونه و يؤيدوه قلبا و قالباً ، لانه رئيس مؤمن اولاً و عربي ثانياً و سوري ثالثا و وطني رابعاً ،و رحيم بشعبه خامساً و ذكي سادساً و سياسي بارع سابعاًو مثقف ثامناً و و و
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-13 12:45:29
المقارنة بين تشاوشيسكو و الاسد
الى من خرج التاريخ من ذاكرتهم ، ليتذكروا ان الطاغية الروماني تشاوشيسكو اجرى انتخابات ادعى فيها انه حصل على 95 ٪ من اصوات الشعب الروماني ، و ذلك قبل شهرين من اعدامه هو و زوجته ، اتباع الاسد يعتقدون ان الاسد حالة مختلفة كلياً عن تشاوشيسكو ، بينما الواقع و التاريخ و الاحداث و الظروف تثبت تطابق الحالتان وان اختلفتا بالمكان و الزمان فقط ، فهل هناك من يعتقد ان تشاوشيسكو لا يشبه الاسد الا بالشكل و الهندام فقط ؟
-سوريا
سامر 2014-06-13 07:27:36
محددات دوامة العنف
تبدأ دوامة العنف باعتداء يتم الرد عليه باعتداء يستدعي بدوره رداً اقوى ثم رد أكثر قوة ...و هكذا حتى يكتشف الجميع، متاخرين كالعادة، ان المنفعة المتحصلة من القتال أقل من الأذى فيهدأ القتال قليلاً ليعاود من جديد حول من بدأ العنف. يمكن تميبز عوامل عديدة تستهم في تسعير دوامة العنف اهمها فيما اعتقد هي العوامل الفكرية. مثلاً، الايمان بعقيدة الجهاد هو احد العوامل التي حافظت على العنف مستعراً في بلادنا منذ 1400 سنة.
-سوريا
سامر 2014-06-13 07:15:15
الاختلاف مفيد للجميع
لكن شرط حصول الفائدة هو الاعتراف بحق كل فرد في المجتمع بالتعبير عن رأيه مهما كان هذا الرأي مخالفاً. من أهم مظاهر الاعتراف بهذا الحق هو خلق مناخ مناسب يشجع كل الافراد وخاصة الضعفاء منهم على المشاركة بعرض افكارهم و تقديمها للاخرين، دون خوف من اي اعتداء سواء كان جسدي او معنوي، و منافسة بقية الافكار في سوق اجتماعية و فكرية و اقتصادية مفتوحة للجميع بلا استثناء. برأيي، أي سلطة، مهما كانت صغيرة، تتجاهل حق الفرد في التعبير تحرم نفسها والمجتمع من امكانية التطور والترقي.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-13 07:18:50
للضحك فقط
الشبيحة أنواع، فبعضهم يتفلسف ويعطينا دروسا في الانضباط وطاعة النظام، والآخر مهرج كهذا الفارس البعثي الذي يريد اضحاكنا على مبدأ شر البلية ما يضحك، وقد اسبغ على رئيسه صفات لم يفكر بها بشار نفسه، وآخرها أنه مناضل!! يبدو أن رئيسه قد نشأ في بيئة فقيرة وكافح وناضل وكان ينتظر لساعات رغيف الخبز، ثم أثبت نفسه وتولى رئاسة الجمهورية بعد أن استحقها لمواقفه الوطنية... وهو مستمر بالنضال والكفاح ويعاني مثلما نعاني نحن لذلك لن يخسر، بل سيجعل سوريا كلها تخسر حتى لا يخسر هو!
-سوريا
جزراوي 2014-06-13 02:12:31
بعثي
يا صديقي بدون زعل، بس انت مصيبة للي تكون معاه.
-سوريا
فريد 2014-06-13 00:37:54
الطيور على اشكالها تقع
يا سبحان الله ، المجرم لا يجاريه الا المجرم و اللص لا ينافسه الا اللص و الوحش لا يقهره الا الوحش ، هاهي داعش الوحش قد انقلبت على نظام المالكي الاوحش ، فالطيور على اشكالها تقع ، انشاء الله داعش مع نظام المالكي مع نظام الاسد يكسرو بعضهم على مبداً فخار يكسر بعضو
-سوريا
بشير من درعا2014-06-12 22:27:40
الى سامر
سامر الشبيح مللنا من كلامك المعسول ودعمك للأفعال القبيحة واللاإنسانية. تدّعي أنك تريد وقف القتل والدمار ولكنّك لا تريد الاعتراف بأن نظام الأسد هم من يقتل البشر ويدمّر مدن بأكملها من خلال براميل الموت وصواريخ السكود وطيران الميغ. كأنّك تريد من الشعب السوري الثائر أن يُلقي سلاحه ليموت في سجون الأسد عشرات أضعاف ما يموت منهم الأن ببراميل الأسد وطيرانه. لم نسمع منك كلمة إدانة لبشار المجرم أو حالش الشيعية المتطرّفة والمتوغّلة في قتل أطفال سورية أو عصابات إيران ... ياإلهي ما أكذبكم وما أفضح كذبكم
-سوريا
الفارس البعثي 2014-06-12 21:00:01
لا اقول الا الحقيقة
استغرب الهجوم علي و انتقادي من المعارضين ، رغم اني لا اقول الا الحق و الحقيقة ، فلماذا هذا الهجوم ؟ قلت ان المناضل الشاب الدكتور بشار الاسد هو رمز العروبة و الاسلام ، فهل هذا غير صحيح ؟ قلت ان الاسد لا يخسر، فهل خسر ، اعلموني عن معلومة قلتها وتبين انها غير صحيحة ، فلا ينفع الصيد بالماء العكر و تشويه الحقيقة و الانتخابات الحرة و النزيهة التي نجح بها قائدنا بشار تثبت كلامي ، و ليخرس الشامتون والحاسدون .
-سوريا
م . م 2014-06-12 20:28:05
لحق حالك يا لبنان
على الرغم من كرهنا لداعش و ممارساتها الارهابية الاجرامية بحق الثوار السوريين و الابرياء من الشعب السوري ، ها هو زيباري وزير خارجية المالكي يعلنها على الملاً : ( دفعنا ثمنا غالياً لما يحدث في سوريا ) لان موقفه بدعم اعتى نظام استبدادي في التاريخ ، لن ينقذه من دفع الثمن ، و الله قد عاقبه بوجود جماعة مارقة على شاكلته و على ارضه ، هذا هو ثمن التبعية لايران و هذا هو ثمن الموقف المخزي تجاه الشعب السوري المسكين ، ولبنان يسير على نفس المنوال اذا لم يسحب حزب الله ميليشياته من سوريا ، لحق حالك يا لبنان .
-سوريا
سوريه وبس2014-06-12 20:33:10
بدون تعليق
أهم منطقة استراتيجية يجب أن تتحرر حتى تنتهي الأزمة في بلادنا هي ' عقولنا'
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-12 20:25:45
مقارنة بين التوريث و اعادة التنصيب 2
التوريث كان محصوراً ببشار لوحده ، اما اعادة التنصيب فلم يتغير هذا الجوهر الا شكلاً بارفاق اثنان من الكركوزاتية المحسوبين اساساً على الاسد وليسوا منافسين حقيقينن و انداد له ، ( النتيجة ) كما يسمونها وانا اسميها ( العملية التعليبية ) هي واحدة 99 ٪ اثناء التوريث و 88 ٪ لاعادة التنصيب ، بفارق شكلي اضطراري من اجل ( المصداقية ) لا اكثر ، في التوريث مرت تلك المهزلة على الشعب السوري و بلعها املاً بالتغيير ، في اعادة التنصيب لم و لن تمر على الشعب السوري حيث كشفها من الفها الى يائها مع الع
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-12 20:24:46
مقارنة بين التوريث و اعادة التنصيب 1
عندما تقارن بين عملية توريث الاسد عام 2000 و عملية اعادة تنصيبه عام 2014 ، تجد ان العمليتان هما من جوهر واحدو بنفس الطريقة ، مع بعض الاختلاف الشكلي فقط ، عملية التوريث كما نعلم جميعاً ، سبقها عملية كوميدية مذهلة بتغيير الدستور خلال دقائق لتعديل السن القانونية للرئيس بينما الان في عملية اعادة التنصيب ، الرئيس نفسه من صاغ الدستور و فصله على مقاسه و منح لنفسه الصلاحيات المناسبة التي لم تكن موجودة في الدستور الذي قبله ، طريقة الانتخابات نفسها لم يحصل فيها اي تغيير اي تحت اشراف الاجهزة الامنية فقط ،
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-12 19:18:12
من يصدق انها ارادة الشعب السوري ؟
من يصدق انها ارادة الشعب السوري ؟ ومن يصدق ان ما سمي بانتخابات رئاسية كان الشعب السوري هو من قال كلمته ؟ اي تهريج هذا يا وزارة الخارجية ، الا تزالون تستغبون الشعب السوري لهذه الدرجة ؟ انتم نفسكم لا تصدقون انها انتخابات ، و هل العالم غبي ليصدق انها ارادة الشعب السوري لتطلبوا منه احترام هذه ( الارادة ) ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-12 18:04:29
من جنن من يا سامر ؟
نعم الناس تعبت من هذا الجنون بل و تنهنهت ، لكن هناك اناس لا يهمها هذا الجنون و تعتاش عليه كامريكا و الغرب و روسيا و ايران و اناس ظنوا انهم اذكياء و عباقرة يستطيعون بشهر او اقل لجم هذا الجنون و لم يدروا انهم زادوه جنونا و وصفوا من جنن الناس بانه رمز الوطن و رمز الاستقرار و اعادوا( انتخابه ) رغما عن الدنيا متفاخرين بانه انتصر ولم يدروا ان الوطن قد سقط و صار هذا الجنون
-سوريا
سامر 2014-06-12 14:14:38
الناس تعبت من هذا الجنون
السيد جلال و بقية السادة المعلقين الذين يدعون الى متابعة القتال والعنف، الى متى؟ الاطفال والشيوخ و كل الناس تعبت من القتال والتهجير والغربة والأزمات الخانقة و من الواضح استحالة حسم المعارك عسكرياً فإلى متى هذا الجنون و هستيريا العنف و التحريض؟! أليس من الحكمة ان ننبذ العنف و نرفضه بالمطلق؟! لقد جربنا كل انواع العنف ولم تفد شيىاً و كانت النتائج، خاصة على الطبقات الفقيرة والوسطى كارثية، دعونا نتعلم من هذه التجربة المريرة بان نرفض العنف نهاىياً و نلغيه من قاموس حياتنا. هل من مجيب؟
-سوريا
م ، م 2014-06-12 12:48:49
سؤالين الى سامر
سؤالين لك ، ارجو ان تجيب عنهما بصراحة ، اولهما - عندما ترى ابنك او اخوك يقتل امامك برصاصة غادرة من قوات الامن لمجرد انه خرج بمظاهرة سلمية ، هل ستتعامل مع القاتل باللغة و الحوار ؟ ام ستضع دمك على كفك و تبحث عن اي طريقة للانتقام و الثاًر ؟ ثانيهما - اذا حصل في بعض الدول الاسكندنافية ما حصل في سوريا ، هل تعتقد ان الاسكندنافي سوف لن يلجاً الى الانتقام و الثار من قاتل ابنه او اخيه ؟
-سوريا
SYR2014-06-12 12:49:21
!!!!!
ههههههه معقول في هيك خطابات خشبية و تعليقات كركوزية متل تعليق المناضل البعثي !!!
-سوريا
غسان 2014-06-12 12:46:54
سامر الافلاطوني 4
تتكلم عن اللغة كوسيلة للحوار و التفاهم و تعطي الدول الاسكندنافية كمثال للرقي و التحضر ، و كانك لا تعلم ان هذه الدول لم تعش يوماً واحداً بتاريخها في ظل حكم استبدادي دكتاتوري ، و تنسى ان الدم عندما يراق تنعدم فعالية اللغة و الحوار و تصبح لغة العنف هي السائدة و المسيطرة كما هو حالنا الان ، كفاك يا اخ طوباوية و مثالية و افلاطونية ، كن واقعيا يوماً واحداً ، و ادخل الى عمق الاحداث ، و ابتعد عن التنظير الفارغ الذي لا جدوى منه في خضم سفك الدماء التي تسفك من الطرفين وعالجها بموضوعية و منطق .
-سوريا
غسان 2014-06-12 12:46:04
سامر الافلاطوني 3
و العنف المضاد و الفساد و التبعية الى الخارج سواءً كان غربياً او شرقياً ( روسيا و ايران ) ، و اوصلوا شعوبهم الى ادنى درجات التخلف و الانحطاط في كل المجالات ، و احاطوا انظمتهم بجدران امنية بوليسية قمعية غير قابلة للاختراق ، ما ان حاول الشعب اختراقها ، حتى انهالت عليه الويلات و الكوارث كالشعب السوري الذي بات اكثر من نصفه مهجر و لاجئ و النظام يزداد صلفاً و عنجهية لا مثيل لها بالتاريخ ولا يهمه من كل هذا الا ترسيخ حكمه باي طريقة ، حتى وان كانت بهلوانية كما راًيناها بما سماه الانتخابات الرئاسية .
-سوريا
غسان 2014-06-12 12:45:04
سامر الافلاطوني 2
وانه يجب نبذ العنف ، وهذا من البديهيات ، لكن دون ان تبحث او على الاقل تتكلم عن سبب و مسببات هذا العنف ، او كحد ادنى و طبيعي تحديد من هو البادئ بهذا العنف ؟ الذي من خلاله نستطيع ان نستقراً حلولاً لهذا الواقع المر الذي نعيشه ، تتكلم عن الاسلام السياسي السني و الشيعي و لا تعرف او ربما تتجاهل انه رد فعل عن فشل الانظمة العلمانية في كل المنطقة ابتداء من عبد الناصر و انتهاءً ببشار الاسد ، هذه الانظمة التي لم تستطع ارساء العدل و الرخاء و الازدهار في بلادهم بل جروها الى الفوضى و العنف و العنف
-سوريا
غسان 2014-06-12 12:44:16
سامر الافلاطوني 1
يبدو ان قصة ( المدينة الفاضلة ) لافلاطون هي التي تستحوذ على عقلك و تاخذك الى احلام و تمنيات و اوهام لا علاقة لها بالواقع ، ترى نفسك تلقائياً تسبح لوحدك في عالمك الخيالي ، لا مخالفاً للتيار ، بل انت خارج هذا التيار اطلاقاً ، وليتك تسير عكسه ، بل اخذت الامور بشطط غريب و مثالية مرفقة بسفسطائية مملة و عقيمة تشعرنا اننا نتكلم مع مخلوق خارج كوكبنا ، اذ لا تعرف ادنى شيء عن قوانين الحياة الحتمية ، عن صراع المتضادات مثلاً ، او عن قانون الفعل و رد الفعل ، او قانون الاسباب و المسببات ، تتكلم مثلا عن العنف
-سوريا
ياسر السلامة 2014-06-12 11:42:56
جلال الجزراوي الطرطوسي..ولص حلب
لن ينفعك التستر بمحافظات ومدن سوريا المختلفة فرائحة الاخونجية تفوح من كل كلمة تنطقها.....كذبكم المستمر وايهام بعض ضعاف العقول وقصيرو النظر بأنكم اكثرية لن ينفع...نشاطكم الاعلامي المدفوع بدولارات النفط وسرقات حلب لم تفعل سو انها فضحت وانقلب الكذب على الكاذب...
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-12 11:34:33
ويستمر جلال الجزراوي الطرطوسي ...بالدفاع عن لص حلب
ان يسرق اردوغان ومافياته نفط الدير وقمح الجزيرة ومعامل حلب فكل ذلك مسموح اه لانو معو "كرت اخضر" كونه الاخونجي الاكبر وله السمع والطاعة...ان يقطع نهر الفرات ويهجر الاف الارمن والعرب من شمال اللاذقية فهو مفوض وله الكلمة العليا فهو امير الظلام على سوريا...كل هذا الاستبسال في الدفاع عن حرامي سرق تركيا هو وابنه الفار "بلال" وعصاباته قبل ان يسرق سوريا، هذا العميل للناتو وللصاينة، لن يرى منا خيرا بعد الان ولو حدث الف اتفاق مع الدولة السورية....ورب العباد لن ننسى
-سوريا
JALAL 2014-06-12 10:32:52
الى الحبيب يا حبيب 2
و راح ضل مع المشردين الى اخر يوم بحياتي وبحب قلك وبطمنك راح ضل موجود على النيت وعلى الارض ويبدو ان وجودي ودفاعي عن هؤلاء المظلومين يزعجك كثيرا وهذا هو المطلوب
بريطانيا
JALAL 2014-06-12 10:28:10
الى الحبيب يا حبيب 1
لا والله ماني فاضي ولارايق وانا ارى رئيسك نازل قتل بهل الشعب المسكين ومن قال لك ما عم ساعد اخوتي واهلي لا احب ان احكي عن حالي ولكن بحب طمنك انو انا موجود كل فترة في ادلب وحلب وحماه واعمل بمجال الاغاثة والمواد الطبية وسيارات الاسعاف وما داعي احكيلك اكثر من هيك لانه من اسمك مبين من انت والحمد لله المعنويات عالية رغم جميع المصائب والكوارث الذي يتعرض شعبا على يد قوات متعدد الجنسيات واوعى يجيك جلطة مزدوجة قلبية ودماغية
بريطانيا
سامر 2014-06-12 07:43:27
امثلة على اللغة و الترقي
من اكثر الحضارات رقياً هي حضارة الدول الاسكندنافية و هي كذلك من اكثر المجتمعات اعتماداً على اللغة و الحوار في التواصل ضمن المجتمع و خارجه. من اكثر المجتمعات تخلفاً على وجه الارض هي مجتمعات الشرق الاوسط و شمال افريقيا حيث يسود العنف ضمن المجتمع و خارجه كوسيلة تواصل و حتى اللغة هنا اداة عنف والغاء واقصاء من خلال الهجاء والتحقير و التحريض و التصنيفات القطيعية والعقائدية المقيتة و كامثلة فقط اقرأ غالبية التعليقات في الاسفل. برايي، من مصلحتنا جميعاً ان نعتمد لغة عقلانية تحترم الاخر مهما اختلفنا.
-سوريا
سامر 2014-06-12 07:26:52
إعتماد اللغة في التواصل و الترقي
تشير التجارب الى ترافق وتناسب طردي بين اعتماد اللغة في التواصل و درجة رقي الفرد والمجتمع. ربما يعود هذا لعدم اهدار طاقات الفرد و المجتمع في العتف او لكون اللغة تساعد الناس على التعرف على بعضهم بشكل جيد مما يشجع على التعاون والتشارك و تنمية روح الفريق و اعتماد التنافس السلمي لتقديم الافضل. كذلك، تشير التجارب الى ترافق و تناسب طردي بين اعتماد العنف والتخلف والفشل الفردي والمجتمعي. من مصلحتنا جميعاً أن ننبذ العنف بالمطلق من اي طرف كان وتحت اي مسمى كان و إعتماد اللغة فقط في تحقيق المصالح.
-سوريا
سامر 2014-06-12 07:12:12
وظيفة اللغة
من اهم وظائف اللغة هي توصيل الافكار كما هي وهذا يقتضي ان يكون التفاعل من خلال الكلمة ذاتها كما هي. عندما يدعو أحدهم الى نبذ العنف فهو يدعو الى نبذ العنف وليس الى نبذ العنف من طرف. عندما يكتب شخص ان الاسلام السياسي هو الاسلام السياسي الشيعي والسني فهذا يعني انه الاسلام السياسي الشيعي والسني وليس السني فقط. عندما يكتب شخص عن عنف "الثورة" فهذا لايعني انه يمدح عنف "النظام". برايي، لا يمكن لاي تبادل للافكار ان يجعلنا نتقدم خطوة واحدة اذا لم نتعامل مع الكلمات كما هي دون تاويل عقائدي.
-سوريا
JALAL2014-06-12 00:12:23
الى الفارس البعثي 3
وكيف العقيدة البعثية بس هناك نقطة صغيرة ما فهمتها ما عرفت شو علاقة العلم والعلماء بالانتصارت الباهرة على كل حال الشعب السوري قال كلمته وحسم الامر ولا تراجع عن هذه الثورة المباركة يبدو انك مغيب الم تحضر مراسيم دفن البعثية من قبل الشعب السوري
بريطانيا
JALAL2014-06-12 00:09:40
الى الفارس البعثي 2
بعض المقاومين من الجيش الحر في داريا وبشار من اربع سنوات محاصرهم وهناك ضيعة صغير اسمها المليحة قوات بشار والقوات الشيعية المتعدد الجنسيات تحاول احتلالها من شهرين ويقصفوها ليل نهار وبجميع انواع الاسلحة ولم يستطع حتى الان احتلالها وكذلك المخيم والقدم وحرستا ودوما وجوبر وزبداني وبلودان لكن قوات بشار وعد انه سيمحي هذه الضيع بالبراميل المتفجرة من الوجود لكن فرخ البط عوام فهل رايت ايها الفارس البعثي كيف انتصارات بشار الباهرة
بريطانيا
JALAL2014-06-12 00:05:57
الى الفارس البعثي 1
يبدو انك تعيش في كوكب المريخ الا تعرف ان بشار اصبح رمز الفارسية والشيعة اما بالنسبة للانتصارات معك حق فقد احتل ابوه وعمه مدينة حماة وانتصر انتصار باهرا فقد محاها من الوجود كما قال عمه رفعت ان التاريخ سيذكر انه كانت هناك مدينة اسمها حماة وبشار انتصر واحتل جارتها حمص وبشار حقق انتصارات باهرة فقد انتصر في الجولان وانتصر في لواء اسكندرون وجحافل قواته محاصر القدس واعطى مهلة اربع وعشرين ساعة لليهود لمغاردة القدس وقامت اميركا و اوروبا باقامة جسر جوي لنقل اليهود الى اوروبا وامريكا اما داخل دمشق فهناك
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-06-12 00:00:53
مفهوم التامر عند الاسد 2
سوريا لاتباعه و طائفته و عائلته ، لان ما دونهم هو خائن و متامر يجب ترحيله ، واذا كان قد رحل و هجر اكثر من نصف السوريين ، فانه الان قد كشف حقيقته و نواياه ، بان التهجير و الترحيل سيطال كل من يعارضه لانهم حكماً كلهم متامرون عليه ، و لا مكان لاي سوري على ارضه اذا عارضه ، اذن شكل الديكتاتورية سيتعاظم تلقائياً ، بعد ان اوهمه اتباعه انه الرئيس المنتخب ديمقراطياً لاول مرة بتاريخ سوريا ، هذا ما كنا نقوله دائماً بان اعادة تنصيب الاسد سترسخ و تعمق الديكتاتورية اضعافاً مضاعفة و تصريحه هذا يثبت ما قلناه ،
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-11 23:59:52
مفهوم التامر عند الاسد 1
الاسد يصرح : ( كل من تامر يرحل و سوريا باقية ) دعونا نناقش مفهوم التامر عند الاسد ، التامر عنده ان تكون ضده وضد سياسته و ممارساته الاجرامية ، التامر عنده بداً بالمتظاهرين السلميين عندما وصفهم بالجراثيم ، وتطور الحال الى وصفهم بالمندسين ثم الخونة و العملاء ، و انتهى بوصفهم بالارهابيين سواء من حمل السلاح او حمل الكلمة و الراًي ، انه محق عندما يقول سوريا باقية ، فسوريا باقية رغماً عني و عنه و رغم الجميع ، لانه يعتقد نفسه انه سوريا و سوريا هي له و لاولاده فعندما يقول كل من تامر يرحل انه يعني اخلاء
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-11 22:50:00
اسمعوا ما ذا قال الفارس المغوار ؟
منشان الله ردوا على هالفارس البعثي ، انا فعلاً لا استطيع الرد ، لا عجزا ولا هروباً ، بل قرفاً ، بالله عليكم ماذا تفعلون عندما تسمعون شخصاً يقول ان الاسد هو رمز العروبة و الاسلام ؟ يا اخي لو قال انه رمز سوريا لبلعناها ، اما رمز العروبة و كمان رمز الاسلام ؟ ، و الله لابو بكر الصديق و عمر بن الخطاب ما نقالت ، بس بدي افهم رمز العروبة و الاسلام بشو ؟و كمان ايدته كل الشعوب العربية ، ايدته بشو ؟ يعني طلعت الجماهير العربية كلها تهتف بالروح بالدم نفديك يا بشار ؟ انه كوميديا و الله هذا الفارس البعثي
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-11 22:30:26
الأسد لا يخسر
نعم ايها الفارس البعثي فأسدك لا يخسر منذ أن تم تنصيبه امبراطورا بالوراثة على سوريا، فهو بالأصل لم يربح بل كانت الأمور مهيئة تماما له.. وقريبا وبعد انتصاراته المذهلة على الأرض سينتصر في الفضاء ويجعل مجرة التبانة مجرة الأسد، تابعوا معنا....
-سوريا
سامر 2014-06-11 22:31:21
شكراً سيد جزراوي
على التفاعل بشكل ايجابي و انا اوافقك تماماً ان الدولة السورية تعاني من سيطرة الامن عليها وعلى المجتمع وقد حول حياتنا الى جحيم بكل معنى الكلمة. فقط اعتقد ان كلمة \"شعب\" ليس لها اي دلالة حقيقة و انما هي تجريد وهمي له، مثل بقية الاوهام، توظيفات مختلفة. انا اعتقد باننا افراد لكل منا خياراته الشخصية و ان الافكار و الاخلاق جميعها بلا استثناء هي بضائع معروضة نختار منها مايناسب وضعنا الشخصي و مصالحنا واهواءنا كافراد.
-سوريا
الحبيب2014-06-11 22:24:39
الى الفاضي جلال وشلتو
شكلك قاعد بلندن و رايق و ماوراك شي غير التنظير تعا ساعد اخواتك بسوريا يا بطل حرام كل يوم خسارة جديدة الارض بدل الشتم و الجعجعة علفاضي بس بتعرف شو أنا بعذرك يعني منحي ماانجلطت لهلق
-سوريا
سامر 2014-06-11 21:13:17
ظاهر المعطى و إعتماد المنطق في تكوين الراي
سيدة سعاد، من الضروري اخذ المعطى الظاهري كما هو عند التقييم. لكن فرضاً ان ظاهر الاسم غير حقيقي، يمكن القول: كلنا نستخدم اسماء مستعارة بدافع حماية النفس من الخطر او لتوصيل رسالة ما عندما نختار اسماً ذو دلالة معينة. اجد صعوبة في تبين الدافع لكي تستخدم المرأة اسماً مستعاراً لرجل! ربما هذا وارد نظرياً لكن احتماله ضعيف جداً لعدم وضوح الدافع. حتى لوافترضنا ان نسبة كبيرة من المعلقين هم نساء يستخدمون اسماء رجال فهذا أيضاً يدل على سيطرة التفكير الذكوري أليس كذلك؟ مثلاً لماذا لا يحدث العكس؟!
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-11 21:07:05
سامر كلام حق يراد به باطل
اوافقك الراًي بان بداية الطريق هي في نبذ العنف بكل اشكاله ، لكن الا ترى انه كلام حق يراد به باطل ؟ و خاصة من اناس مثلك يرون العنف من طرف واحد فقط هو المعارضة و لا يرونه من النظام ؟ لا اعلم كيف توصلت لهذه النتيجة و انت تعلم و الدنيا كلها تعلم ، ان ما اوصلنا الى العنف هو عنف نظامك لانه هو من بداً بقتل المتظاهرين و هو من جر الثورة الى العسكرة و التسليح ، والان تاتي وتقول بنبذ العنف ، لو كنت صادقاً و شهماً ، قف امام قصر الاسد و قل له انه على الطرفين نبذ العنف و اولهم عنف النظام لانه هو سبب المصائب
-سوريا
الفارس البعثي 2014-06-11 18:55:42
الاسد لا يخسر
كنت اعلق و اقول لكم ان الرئيس المناضل الشاب بشار الاسد هو رمز العروبة و الاسلام ، كنتم تضحكون علي و تسخرون من كلامي ، و الان و بعد ان نجح هذا النجاح الباهر في الانتخابات و انتخبه الشعب و ايدته كل الشعوب العربية و خاصة الضعفاء و المساكين و بناة الفكر و العقيدة البعثية المجيدة ، ماذا تقولون عنه ؟ قلنا لكم انه اسد ابن اسد لا يهزم و هاهو المنتصر ويحقق النتصارات الكثيرة في كل المجالات و خاصة العلم و العلماء ، ماهي حجتكم ؟ فلانه ابن البعث ، فهو لا يعرف الهزيمة و الخسارة
-سوريا
سامر 2014-06-11 16:26:34
بداية الطريق
اعتقد ان بداية الطريق نحو الحل هي في نبذ العنف بكل أشكاله .
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-11 13:03:42
الى سامر ( الانثوية بالثورة السورية ) 2
حبيب قلبك نظام الاسد ، و لعلك تذكر بيان الحليب في يداية الثورة و الذي وقعت عليه اكثر من 30 فنانة سورية و على راسهم مي سكاف و منى واصف و فاديا سليمان و غيرهن ، نحن يجب ان لا يغيب عن بالنا قدرات المراًة البدنية الضعيفة مقارنة بقدرات الرجل و هذا موجود بكل دول العالم و بكل ثورات الدنيا ، الا اذا كنت تريد احصاء عدد النساء بالثورات و تعتبر ان عددهن يجب ان يتساوى بالضبط مع عدد الذكور لتعترف انها ثورة ، فوجود اكثر من 7 الاف سجينة في سجون النظام يثبت ان الثورة متكافئة بالجنس و الدلائل كثيرة ،
-سوريا
سعاد السورية 2014-06-11 13:02:52
الى سامر ( الانثوية بالثورة السورية ) 1
تقول ان 99٪ من المعلقين هم من الذكور ، ما دليلك على ذلك ؟ هل الاسم المستعار فقط هو دليلك القاطع ؟ انا انثى و اعلق على هذا الموقع باسم ذكوري منذ مدة طويلة ، و لربما مثلي الكثيرون ، و ما الملنع ؟ لربما اتخذ بعض المعلقين اسماءً مستعارة من الحيوانات كالاسد و النمر و القط و الحصان و الثور ، فهل اصبح دليلك على ان هؤلاء حيوانات مثلاً ؟ فدور المراًة بالثورة السورية لم يقل عن دور الرجل ، الا اذا كنت لم تلاحظ ذلك او غائباً عن البلد ولعلك تذكر مظاهرة العرائس الاربعة في دمشق بسوق مدحت باشا وكيف اعت
-سوريا
JALAL 2014-06-11 11:41:41
الى الشبيح ابو سمرة 2
والتعبيرية يؤدي اخيرا الى خلق نوع من المجتمع كأنه لوحة فنان بدائي موضوع في متحف لوفر للاشغال اليدوية هل هذا هو ما تقصده ابو سمرة بالضبط اذا انا ما فهمت شو كتبت فكيف انت فهمته يا اخي حبة حبة علينا والله مستوانا التفكيري لا يستوعب ما تكتبه من تعليقات وكليمات من القاموس الفلسفي تبعك بدك تطول بالك علينا شوي لانه بدنا كثير لنصل الى مستواك الفكري ذات الطبيعة الفلسفية التشبيحية
بريطانيا
JALAL 2014-06-11 11:21:56
الى الشبيح ابو سمرة 1
ان الصراعات الفكرية المسحوبة بالقوة النارية ذات الكثافة التفكيرية والمنطلقة من الذين يقومون بتاجيج الصرعات الطائفية والتحولات الجذرية في بنية المجتمع يؤدي الى التصارع في الافكار والاتهامات ذات الطبيعة الواحدة هم عنيفون بين بعضهم لكن الغالبية العظمى والانفتاح والتعامل الديني بين المجتمع ذات طبيعة متماسكة والحقائق التقليدية تؤدي الى خلق واقع بمجموعة من الشعارات والتزيفات المذهبية والبلاغات الاملائية والانشائية
بريطانيا
جزراوذ2014-06-11 10:44:55
سامر هيك جملة لحالها بدها ثورة -3
فيك تسافر ما عليك شي! بعد كل هالقوانة عن الدولة و المؤسسات و الإرهاب عم يطمني الزلمة ولا اشك بحسن نيته انه انا مش إرهابي. متل ما والد فيصل القاسم ذو ال 80 عام كمان مش إرهابي، ما اردت قوله للاخوة في حوارهم مع سامر( لا تكونوا غليظي القلب) اليست كل هذه الدماء و الأقدار المدمرة، من اجل ان نحيا في دولة العدل، ان تعدم دوامة الخوف في داخلنا دون رجعة، ان تصبح سورية دولة لجميع اهلها بعيداً عن العرق و الدين، ان نخرج من ثقافة( واصلة معي لهون) اليس هدف الجميع هو مجتمع عادل؟ أعطوا فرصة للوسط يا اخي؟
-سوريا
جزراوي2014-06-11 10:33:12
سامر، فيك تسافر ما عليك شي -2
خلال عدة لقاءات شبه جنيفية مع الأصدقاء الموالين و بين الأخذ و الرد، و حسب رأي احد الاخوة ان الامور في سوريا عال العال و الجيش عم يحقق انتصارات و انه الدولة مؤسساتية رغم بعض الأخطاء الفردية و ان مشكلة سوريا في موقعها الإقليمي و ثقلها العالمي!! قلت له قل لي ماذا يعني ثقلها ؟ 1-2-3 بدون عبارات طنانة؟ يعني لم تحكي لميسي ثقل، الزلمة يعرض تاريخه، انتوا شو تاريخكم؟ المهم بعد الدخول و الخروج بمواضيع عديدة خارج الإطار السوري، وشوش بأذني انا اعرف انه انت ما عليك شي، يعني فيك تسافر، و جماعتنا بالمطار.
-سوريا
جزراوي 2014-06-11 10:22:26
سامر حق يراد به باطل -1
كلامك فيه الكثير من المنطق و لكنك مخطئ في التقييم، الشعب السوري بمجمله شعب طيب بالفطرة و مشكلته المزمنة عمرها اكثر من 40 عام و هي هذه المنظومة الطائفية اللذي زرعها هذا النظام منذ احتلاله سوريا، فهو لم يحتل الارض و الخبز فقط بل قصف بشكل مريع أخلاقيات الانسان السوري، أعود و اكرر سؤالي للمرة الالف(من كان يخيف جميع السوريين؟) تحول المجتمع السور
-سوريا
جزراوي 2014-06-11 10:17:39
الخارجية الأسدية
تستنكر ما يجري في العراق من تهجير و خراب على يد الارهابيين، شوف مين عم يحكي عن التهجير و الخراب ، و كانه انا اللي والدي كان جندي بجيش جورج بوش عندما احتل العراق ليسلمه كحسينية لإيران.؟
-سوريا
سامر 2014-06-11 07:52:11
امثلة على التفكير الغيبي العقائدي
1- الاستسلام والتصديق و تداول للاخبار الاعلامية على أنها حقائق لمجرد انها تتوافق نع الراي المسبق للشخص، 2- غياب شبه تام للشك الفطري والبحث الموضوعي عن الحقيقة و العناية بالتفاصيل، 3- استبدال الواقع بمجموعة من الشعارات و التزييفات والبلاغيات الانشائية التي تنطلق من عقيدة الشخص المسبقة.
-سوريا
سامر2014-06-11 07:46:34
امثلة على الهويات القطيعية
1- نسبة كبيرة من المعلقين تحرص على استخدام اسماء مستعارة ذات دلالات مناطقية او دينية، 2- الاستخدام السائد لتعابير مثل "نحن"، "أنتم" "هم".3- تشخيص الصراع على انه "عربي سني" ضد "ايراني شيعي"، 4- التطابق الشديد بين اراء المعلقين لدرجة يمكن لواحد منهم ان يعوض عنهم جميعاً.
-سوريا
سامر 2014-06-11 07:39:07
أمثلة على سيادة التفكير الذكوري العنيف
1- 99٪ من المعلقين هنا ذكور، 2- اللغة السائدة في الحوار هي العنف والسخرية و الاتهامات و الغاء و إقصاء الاخر المختلف، 3- 99٪ من الناشطين و القيادات في "الربيع العربي" ذكور و الغالبية العظمى منهم عنيفون في التعامل مع الاخر. هل يمكنك ان تتخيل بلادنا دون هذا التمييز العنصري على اساس الجنس حيث يمكن للمرأة والرجل أن يساهموا في المجتمع كإنسان فرد فقط.
-سوريا
سامر 2014-06-11 07:27:42
هدم البنية السائدة
برأيي، هذا الصراع الدامي على السلطة والسيطرة هو نتيجة طبيعية للبنية المتخلفة للمجتمع و التي بدورها محصلة طريقة تفكير كل فرد منا و التي يمكن تحديد خطوطها العريضة كما يلي: 1- سيادة طريقة التفكير الغيبية العقائدية التي تلغي الشك الفطري والبحث والتجريب عند الفرد، 2- الهويات القطيعية التي تحاصر و تختق تفتح وتميز الفرد وابداعه، 3- سيادة التفكير الذكوري العنيف الذي يلغي المرونة والانفتاح و التعامل الطبيعي المسالم مع الاخر. من الخطا انتظار الحل من فوق وانما يجب على كل فرد ان يبدا بنفسه.
-سوريا
سامر 2014-06-11 06:59:19
المعرفة الحقيقية للواقع أساسية لاقتراح الحلول
سيد برهان، برأيي من الخطأ تكوين أي رأي قبل تحديد ماهية "الربيع العربي" و الاجابة عن سؤال: هل "الربيع العربي" ثورة بمعنى الانتقال نحو الافضل أم أنه محاولة الاسلام السياسي (الشيعي والسني) السيطرة على المجتمع؟ تكرار الحديث عن الاسلام السياسي سببه انني أجد أن معطيات الواقع تشير الى ان الاجابة هي، للاسف، الثانية أي لم يتغير شيء منذ 1400 سنة و نحن نجتر نفس الصراعات تحت مسميات و شعارات شتى. لذلك أرى ان الحل يبدأ بالفرد ذاته الذي يجب أن يشك بكل المسلمات والمعتقدات السائدة و يعيد بناء تفكيره بنفسه.
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-06-11 00:19:48
كلام جنبلاط صحيح
تصريح جنبلاط اليوم بان سوريا لم تعد عربية ، لان قرارها لم يعد بيدها ، كلام صحيح. مئة بالمئة ، لان الشرخ الذي يفصل بين النظام و اي بلد عربي ، لن يزول الا بزوال هذا النظام ، و طالما النظام باق ، فسوريا خارج الامة العربية ، و من الافضل للنظام ان يطرح الشعار التالي : امة شيعية واحدة. ذات طائفية واحدة و صار شعار امة عربية واحدة ... في ادراج مكاتب حزب البعث للذكرى فقط و سيدنا و مولانا الاكبر هو اية الله خامنئي قدس الله سره
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-10 21:43:49
سامر يللي صرعنا بالاسلام السياسي
يا اخي البلد عم تتدمر و عم تنتهي الى الحضيض ، ولساتك لاحقنا و صارعنا بالاسلام السياسي ، البلد صار فيه الشيعة السياسية و العلوية السياسية و الداعشية السياسية و الخنفشارية السياسية و العفريتية السياسية و ما بقي بالدنيا فئة او جهة الا ودخلت تبعبص بهالبلد سواء من الاسلام السياسي او من اللا اسلام سياسي ، خللي نظرتك ابعد شوي و بدل ان تشخص الازمة و تشبعنا فلسفات ، اعطنا و لو فكرة عن شبه حل ان لم يكن حل ، ؟ و الله لقد شبعنا تشخيص و فلسفات و سفسطائيات ، الناس وين وانت وين ؟
-سوريا
سامر 2014-06-10 21:34:28
توضيح
يحكم السودان الجبهة الاسلامية القومية (جماعة الاخوان المسلمين - نسخة السودان) التي يرأسها عمر البشير و ينعم المجتمع بالشريعة الاسلامية منذ اكثر من 20 سنة. طبعاً، لم يمر "الربيع العربي" في السودان.
-سوريا
سامر 2014-06-10 19:50:25
تلخيص نقاط الاتفاق والاختلاف والدلالة
إذاً سيد مناهض و غسان و السادة المعلقين نحن متفقون على أن: 1- الدول العربية استبدادية لكن بعضها اكثر استبداداً من غيره. مثلاً، مصر أكثر من السعودية ! و ليبيا اكثر من السودان ! و تونس اكثر من الاردن وقطر !، 2- المظاهرات انطلقت من الجوامع لكن مختلفين على دلالة لذلك، 3- دور الاسلام السياسي لكن مختلفين على خطورة ذلك.، 4- دور الجزيرة و قطر و السعودية لكن مختلفين على دلالة ذلك. بالنسبة لي تشير هذه المعطيات، التي اتفقنا عليها، الى ان "الربيع العربي" هو محاولة الاسلام السياسي السيطرة على
-سوريا
JALAL 2014-06-10 15:56:32
الى الشبيح ابو سمرة 2
ام هم الشبيحة الذين كانوا بالاصل سجناء والنظام اطلق سراحهم وهل الشبيحة نوعين اي شبيج جاهل وشبيح مثلك مثقف وهل لكل شبيح سعر عند كل مهمة ام للشبيحة راتب شهري وارجوا منك ان تعطينا كم يقبضوا الشبيحة على كل مهمة وهل للقتل سعر والاغتصاب سعر وللسرقة والحرق سعر واخيرا ان تعطينا نبذة عن حياة الشبيحة قبل الثورة وبعد الثورة وايضا ان تعطينا فكرة بسيطة عن عدد القتلة من الشبيحة وكيف اصبحت الامور بعد قتل زعيم الشبيحة في اللاذقية هلال الاسد ارجو منك اجوبة صريحة ايها الشبيح وبدون تشبيحة ولك جزيل الشكر
بريطانيا
JALAL 2014-06-10 15:52:14
الى الشبيح ابو سمرة 1
باعتبارك انت شبيحي انت الذي يشرحلنا ما معنى الشبيح فقد قال رئيسك في ساحة الامويين انه رئيس الشبيحة وردد الحاضرون شبيحة للابد لعيونك يا اسد وتكرر المشهد في مدرج جامعة دمشق عندما نادى الحضور شبيحة للابد لعيونك يا اسد فهل الشبيحة بالاصل الذين كانوا يركبون سيارات المرسيدس والمسماة شبيحة ويهربون الحشيش والدخان والذين يسرقون الناس او هل الشبيحة هم مفتولين العضلات الخلبية والمنفوخين بواسطة الابر ام الشبيحة هم الذين يرافقون جيش عافش ويسرقون البيت ويغتصبون النساء ويحرقون البيوت
بريطانيا
غسان 2014-06-10 15:33:56
الى سامر و الجوامع
انا لم اطلب منك شرح ما يحصل في الجوامع ، و نحن نعلم ان الجوامع مثلها مثل اي مكان خاضعة للرقابة البوليسة و الامنية وهي الاماكن الوحيدة التي يجتمع بها الناس عفوياً من اجل صلاة او خطبة الجمعة ، انما طلبت منك تحديد مكان واحد غير الجوامع ، تستطيع ان تنطلق منها المظاهرة ، للعلم كان الاخوة المسيحيون ياتون للجوامع مع اخوتهم المسلمين ليشاركوا بالمظلهرات ، بالمناسبة ما الذي يمنعكم من استعمال الجوامع كي تنطلق و تهتف للاسد ؟ هل كان هناك مانع امني لكم ان تنطلقوا منها ، ام انه لا ارضية لكم فيها اطلاقاً ؟
-سوريا
سامر 2014-06-10 14:26:53
دلالة الانطلاق من الجامع
كلنا نعرف ان الجامع يخضع للرقابة الأمنية مثله مثل غيره و ربما اكثر من غيره من الأماكن لكن هو المكان الذي يمكن ان يلقى فيه دعاة الاسلام السياسي بعض الأذان الصاغية. انا اعتمد على هذا المعطى الواقعي لكي احاول ان احدد ماهية \"الربيع العربي\". مثلاً ، لايمكن لاي تنظيم سياسي، خلا تنظيمات الاسلام السياسي، ان يلقى آذانا صاغية في الجامع. استخدام الجامع كقاعدة انطلاق له دلالة مهمة جداً، بالاضافة الى معطيات اخرى، تشير الى ان ماحدث هو محاولة الأسلام السياسي إسقاط الدولة، في بلاد عربية محددة.
-سوريا
JALAL 2014-06-10 13:14:54
مسرحية العفو الرئاسي
قال480 معتقل ليس لهم ذنب سواء انهم اعتقلوا ظلماوعدوانا 80 منهم نساء واطفال والاحلى قال العدل خصص ارقام للاستفسارات نظام قاتل دموي له ولاابيه سجل مروع من التعذيب وسوء معاملة المعتقلين والقتل بدون سبب واعدام عشرات الالاف من السجناء خارج قبة القضاء وها هو يطلق سراح القتلة والمجرميين العاديين لقتل الشعب السوري ويبدو انه محتاج الى القتلة بعد ان افنى كل شبيحته لماذا لايطلق سراح جميع الاطفال والنساء والشيوخ الذين ليس لهم ذنب نظام قاتل متوحش بلا انسانية ولا رحمة ونطالب باطلاق بطلة سورياواطفالها الستة
بريطانيا
مناهض للاستبداد 2014-06-10 13:03:25
رد على سامر مبرر القتل
5-من الحراك الثوري السوري وساهم مع بقية الفئات في الثورة ولكن  لم يكن مطلقا هو المحرك الاساسي ، ان نظام الاستبداد وبقسوته مع الشعب وقتله الاطفال والنساء وهدم البيوت وغيرها من الجرائم بما فيه استخدام الكيميائي دفع بكثير من الشباب في اتجاه التطرف وفقط للدفاع عن النفس امام هجمات التكفيريين الشيعة من حزب الله وبقية الوحوش من العراق واليمن وإيران وهل يوجد فرق بينهم وبين داعش او النصرة او غيرها من التنظيمات بالاسلوب مع ان داعش متحالفة مع نظامك"العلماني" كتحالفه مع حزب الله الديني الخائ
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-10 13:00:18
الشبيح يبرر القتل والاستبداد
4-حزب الله ووصفه بأمير المقاومة عندما دفع للحزب لإعادة البناء ( وبنى أعضائه القيادين فيلات ) وقطر والجزيرة وقفت مع تيار الحرية ولاتنسى ان الامير كان صديق الاسد الشخصي6- ان الفكر الاسلامي المتطرف هو دخيل على الثورة السورية الحرة وتغفل القيادات الديمقراطية العلمانية مثل جورج صبرا والكيلو وعمار القربى وهيثم مناع وحسن عبد العظيم و عبد العزيز الخير وعارف دليلة  وزهور سوريا من المثقفين الاحرار  السلميين المجهولين الذين قتلهم نظامك منذ الايام الاولى لؤد الثورة 7- ان الاسلام السياسي هو جزء
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-10 12:54:20
الشبيح هو عدو حرية الشعب
4-3-قضيةاختيار الجوامع شرحته في تعليقي السبق كما شرحه جلال أيضا وممكن قرائته مرة اخرى 5-ان الجزيرة والعربية نشرت الصور والفريدوهات الموجودة على اليوتوب والفيسبوك كبقية المحطات العالمية مع الأخذ باعتبار وقوف السعودية والإمارات وقطر وغيرها الى جانب الشعب الذي يذبح على يد المخابرات والأمن وبعدها قصف من قبل (حماة الديار) ولابد هنا من شكرها والامتنان والسعودية كانت ومنذ حرب 1973 تقف ماديا مع الدولة السورية . ان اتصالات قطر مع اسرائيل واضحة ولكن الامير القطري احتفل به
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-10 12:51:54
رد على مبرر القتل
2-ولكن فقدان وقتل وتعذيب وتجويع  الشباب في افرع المخابرات بمآت الالاف هو فقط من اختصاص نظامك على مر سنين الاستبداد وبدون رحمة يتمرس فيها أشخاص ساديين قتلوا الالاف من زهور ومثقفي سوريا 2 و3-- ان الربيع العربي تفجر في الدول الاكثر طغيانا و فسادا كنظام القذافي و بن علي والصالح والأسد ومبارك ، ولابد من ذكر القيادات التحررية للحركات في هذه الدول ولم تكن فقط اسلامية بل وكانت كثير منها اشتراكية ماركسية ووطنية ، السودان ليس دولة نظام  إسلامي بل استبدادي من نفس صنف نظامك
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-10 12:47:39
رد على مبرر القتل سامر
1-1-ان الفساد موجود في كل دول العالم ولكن يوجد قوانين تحمي المواطنين ولا تتحالف الدولة مع الطائفية السياسية والرأسمالية المتوحشة ( عائلات مخلوف وشاليش والاسد وشوكت)لاضطهاد العمال ومص دم الفلاحين المساكين والسيطرة المطلقة على الاقتصاد وإفقار ابناء الشعب عن طريق استيراد مواد ينتظرها الشعب منذ زمن بعيد عندما طبق الاب اشتراكية النخبة البعثية لسرقته . الاستبداد موجود في كثير من الدول العربية والأجنبية
-سوريا
جزرواي 2014-06-10 12:19:01
ارجوا الكف عن حجب مشاركاتي
في مواقع المؤيدين يومياً هناك الاف المسبات على الحكومة التركية اللتي تساههههههم و بشكل يومي بقتل الشعب السوري، حسناً ماذا يفعل الأرب الروحي للمعلم تبعكن بتركيا؟ لماذا يعقد هناك عشرات الصفقات التجاري فيما على بعد متر واحد من هذه الدولة يقتل العشرات يومياً من حلفائه الطائفيين؟ ليس سراً ان ايران هي اكبر حليف عسكري و اقتصادي للنظام السوري، و لكن ذلك لم يمنعهم من الذهاب الى تركيا لان المصالح اهم من حليف ضعيف و جثة تقريباً، بكل الأحوال تركيا استقبلت اكثر من مليون سوري، ماذا قدمت ايران غير الطائفية؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-10 11:30:05
على هامان يا فرعون ؟
مرسوم العفو الذي اعلنه الاسد ، لعبة و خدعة من خداعات النظام ، يخرجك من الباب و يعتقلك من الشباك ، هذه الخدع لم تعد تنطلي على الشعب السوري و يفهمها مباشرة ، المشكلة في هذا النظام انه لا يزال يستغبي الشعب السوري ، و لا يزال لا يفهم ان الشعب السوري نضج و تقرح و اعتاد و عانى من كذبه 44 سنة و صار يفهم الامور عالطاير ، هذا المرسوم ما هو الا وسيلة اخرى لتلميع النظام امام العالم الخارجي و لاظهار انه متسامح كريم ، بينما الخسة و الغدر يعشعش في شرايينه ، فعلى هامان يا فرعون ؟
-سوريا
غسان 2014-06-10 09:34:56
الى سامر
اعطني مكاناً واحداً غير الجوامع تستطيع ان تخرج منه مظاهرة واحدة ، اعطني مكاناً واحداً غير فئوي يجمع كل شرائح المجتمع السوري ، الجامعات مثلاً التي صارت مراكز امنية اكثر من كونها مراكز علمية التي ما ان يفتح الطالب فيها فمه حتى يصبح مفصولاً كلياً من الجامعة ، المصانع التي يعرف الصغير و الكبير انك اذا فتحت فمك فيها تتعرض الى الفصل من عملك ، الدوائر التي ايضاً اذا فتحت فمك يصبح اولادك بدون معين لاطعامهم ، ام انك تقصد مباني حزب البعث و شبيبة الثورة و طلائع البعث ؟ قل لي بربك اين و انا متفق معك .
-سوريا
سامر 2014-06-10 09:13:31
ماهو تعريف كلمة \
أرجو من السادة المعلقين الذين يرددون خلف مذيعي الجزيرة كلمة \"شبيح\" ان يحددوا لنا المقصود بهذه الكلمة؟ هل هو الذي ينتقد \"الثورة\" ام الذي يدافع عن الدولة السورية؟ ام شيء اخر؟ مع الشكر
-سوريا
سامر 2014-06-10 08:29:13
الثورة تغيير نحو الافضل
يمكن تعريف الثورة بانها: تغيير نوعي شامل ينقل المجتمع الى وضع أفضل (عشرة خطوط تحت أفضل). تتحدد ماهية الثورة ب: 1- المشروع الفكري الاقتصادي الاجتماعي السياسي الذي يرسم ملامح المستقبل، 2- الحامل الطبقي للمشروع، 3- اسلوب العمل و التنظيم كما تحدده النخب الفكرية. اذا تساءلنا عن ماهية "الربيع العربي" نجد: 1- المشروع: الاسلام السياسي الذي يستنسخ الماضي، 2- الحامل: ذكور المسلمين الذين يصلون في الجامع يوم الجمعة، 3- اسلوب العمل: الجهاد. هذا ليس تغيير نحو الافضل و إنما نكوص فوضوي عنيف نحو ماضٍ عفن.
-سوريا
سامر 2014-06-10 08:10:32
الجامع مكان صلاة
و ليس منتدى سياسي. كل الاماكن في كل البلاد العربية تخضع للرقابة الامنية بما فيها الجوامع لكن المكان الوحيد الذي يمكن للاسلام السياسي ان ينشط فيه، و في الحقيقة هذا يناسب الانظمة الاستبدادية، هو الجامع و هذا ما حصل. المشكلة هي في أن بعض العلمانيين الفايتين بالحيط و قعوا في هذه المصيدة متوهمين ان تنظيمات الاسلام السياسي يمكن ان تصنع "ثورة".
-سوريا
القلاب2014-06-10 05:07:02
المقاومة والممانعة
المقاومة والممانعة» والذي لم يمانع ولم يقاوم أبداً وعلى الإطلاق والدليل هو أن إيران التي تعتبر «شيخة» هذا المحور منهمكة في مفاوضات مع الأوروبيين والأميركيين من المتوقع أن تنتهي بتجريدها حتى من ملابسها الداخلية
-سوريا
صاغية2014-06-10 05:02:41
الكذب أعلى مراحل «الثوريّة»
ومع تفسّخ النظام الذي لن تستطيع أيّة انتخابات من الصنف الذي رأيناه ترقيع شرعيّته، تتقدّم سوريّة، محمولةً على جناح الأكاذيب، إلى الحلّ السياسيّ الذي يقيها الموت والدمار!. هكذا إذاً، وعلى طاولة واحدة، قد يجلس بشّار الأسد وحسن عبدالعظيم وقدري جميل، وربّما جلس معهم المرشّحان الآخران اللذان نافسا الأسد على رئاسته، ثمّ تُملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما مُلئت جوراً وظلماً. وبالطبع فإنّ المباركة الديموقراطيّة من إيران وكوريا الشماليّة جاهزة سلفاً
-سوريا
JALAL2014-06-10 00:01:02
الى الشبيح ابو سمرة 2
وتغير نظرتك طبعا المظاهرات سينقل على كل الاقنية وليست الجزيرة اما قناة الاعلام السوري فتقول خرج الناس بالمظاهرات بسبب نعمة المطر اما بالنسبة للسفارة فلا توجد سفارة بل مكتب تجاري وغطر تصرح بذلك جهارا نهارا اما نظامك المجرم القاتل الذي صرعنا بالمؤاومة والممايعة فكل علاقته بأسرائيل بالخفاء ومن تحت الطاولة وهو ملك من ملوك أسرائيل وامن سوريا من امن اسرائيل وكفى تشبيح يا شبيح
بريطانيا
JALAL2014-06-09 23:53:30
الى الشبيح ابو سمرة 1
صحيح هناك استبداد في كل الدول العربية لكن لا يوجد مجازر مثل مجازر حماة صحيح هناك فساد وسرقات ولكن ان لا يوجد عندهم رامي الحرامي 80 من الاقتصاد بيدهم العيلة الفاسدة صحيح هناك سرقات اما ان يكون كل اموال البترول تتحول مباشرة الى حساباتهم في البنوك السويسرية ولمدة اربعين سنة لا توجد عندهم اما اختيار الجوامع وايام الجمع فبتعرف انه نظامك المجرم القاتل دموي كثير ولا يسمح ابدا بأي تجمعات فالجوامع هو المكان المسموح فيها واثناء صلاة الجمعة فلو نظامك المجرم القاتل يسمح ان يتجمعوا امام الخمارات سيرضيك
بريطانيا
سامر 2014-06-09 23:36:02
المنهج العلمي
يعتمد المنهج العلمي على الشك الذي يقود الى سؤال محدد تكون الاجابة عنه من خلال معطيات الواقع كما هي. الشك هو في ماهية "الربيع العربي"؟ و السؤال هو: هل "الربيع العربي" ثورة أم صراع على السلطة؟، الاجابة ببساطة: تشير معطيات الواقع، كما عددت بعضها في التعليق السابق (بعض المعطيات الواضحة) الى انه محاولة الاسلام السياسي متمثلاً بالاخوان و النهضة وانصار الشريعة و النصرة و الجبهة الاسلامية...الخ السيطرة على السلطة و المجتمع لتحقيق مشروع عقائدي محدد يستحضر الماضي و يفرضه على الحاضر. الباقي شعارات تسوي
-سوريا
سامر 2014-06-09 19:58:22
الاسلام السياسي له قطبان
شيعي (حزب الله، حزب الدعوة)، و سني (طالبان، الاخوان). الصراع الان هو تكرار للصراع الازلي بينهما لا اكثر. الشعارات المرفوعة من تحرير و حرية و عدالة هي ضرورات تسويق لا اكثر و لاتعني شيئاً لاي طرف منهما.
-سوريا
سامر 2014-06-09 19:49:27
بعض المعطيات الواضحة
1- الاستبداد والفساد موجود في كل البلاد العربية، 2- إختار "الربيع العربي" بلاداً ذات انظمة حكم غير اسلامية مثل مصر وتونس وسوريا، 3- عفّ عن البلاد ذات الانظمة الاسلامية مثل السودان والسعودية، 4- إختار الجامع و يوم الجمعة دوناً عن كل الاماكن وعن كل ايام الاسبوع، 5- مظاهراته منقولة من قبل الجزيرة (البوق الاعلامي للاخوان) و مدعومة من قطر (فيها اكبر قاعدة عسكرية في المنطقة و سفارة اسرائيل!)، 6- تبنى عقيدة الجهاد في الصراع، 7- اعتمد الفكر الاسلامي و منظريه (القرضاوي، الزعاترة).
-سوريا
سوري قرفان من زعيق الارها2014-06-09 13:58:18
اريد تقسيم سوريا
مهما تفزلكتم في الكلام والاوصاف عن ثورة الارهابيين والاسلاميين فهم قتلة موتورين و همج ....اعرف بالاسماء الكثير منهم قتلو الابرياء بوحشية غير مسبوقة في التاريخ.... لذلك نريد تقسيم البلد لااريد لاطفالي ان يعيشو مع هؤلاء الوحوش المتعصبة القاتلة لذلك مهما ابدعتم في وصفهم بمعسول الكلام الجميل عن الحرية والعزة وغيرة الدين فانهم بالنسبة لي قتلة ومجرمين و قطاع طرق...
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-09 12:28:36
معا ضد الطائفية والاستبداد
3-ان شعبنا السوري هو في أغلبيته شعب مسلم ولكنه لا يمنتمي لأي حزب إسلامي متطرف و يرفض الاستبداد حتى الديني وكان ومازال يتوق للعيش في دولة ديمقراطية تعددية تحترم وتكفل حقوق مختلف المكونات السورية ، نحن السوريون لم نكن نعرف شيئا عن الطائفية او المذهبية قبل تمكن حافظ الاسد وعائلته من الدولة السورية واستعباد وإذلال السوريين والتحالف مع ايران الملالي المتخلفة وخاصة في زمن الوريث بشار كفاك يا سامر كذب ونفاق كتقدمي ،انك تدافع ياسامر عن الإذلال والاستبداد  الذي رفضه الشعب السوري للأبد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-09 12:23:02
معا ضد الاستبداد بكل اأشكاله
3-ان خروج المتظاهرين من الجوامع لا يعني انهم ينتمون الى التيارات المتطرفة كماتدعي لإيهام الدول الاجنبية بان الثورة هي عبارة حركة متطرفة ، واريد ان أخبرك يا فيلسوف الاستبداد ان المظاهرات الاولى ضد الاستبداد الشيوعي  خرجت من  كنيسة نيقولاي في ليبزغ مع ان الألمان ينتمون في أغلبيتهم للعلمانية ، ان الكنائس كالجامع هي اماكن للتجمع بالاضافة الى ان في سوريا كما في بقية بلاد الاستبداد يمنع اي  تجمع وهذا ماثبت لاحقا بقتل المتظاهرين من قبل رفاقك في الاستبداد والعبودية الطائفية
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-09 12:21:22
معا ضد الاستبداد
2-القادمين  من العراق  يقومون بأبشع صور الأجرام ضد شعبنا المسكين وانت تتبجح بمهاجمة الوسطيين الإسلاميين وتنسى وحوش الدين من الطرف الآخر الذي يغوصون في محيطات الغيبية المتخلفة. لذلك اعتقد انك ياسامرتنتمي للمنظومة الدعائية(المنار والميادين) انت تحاول الهجوم على الثورة السورية المجيدة ثورة الحرية والكرامة التي انتصرت يوم خرج كل الشعب في المدن والأرياف لإسقاط هذا النظام الفاسد،أن كل أساليب التزييف والكذب والنفاق لن ينفعكم وسيأتي اليوم لامحالة للقصاص من القتلة والمجرمين 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-09 12:14:24
معا ضد الاستبداد
-أن المدعو سامر يتريق على المشاركين في النقاش للتعمية وإظهار نفسه كمتفلسف على الثورة انطلاقا من إشاعة أن المطالب المحقة بالحرية والكرامة للشعب السوري هي إرهابية متأخرة رجعية وينكر حقوق المواطنين السوريين في التعبير الحر ثم يتكلم عن الفساد والاستبداد الاسلامي  ويتناسى الاستبداد الأسدي والطائفي أنها أفكار ملغومة محشوة من حزب الله (المنار والعالم )وهو ينتمي إلى هذه المنظومة الدعائية.حزبالله هو حزب خائن عميل للفرس وتكفيري شيعي وقاتل ولا يقل إجراما عن داعش انه مع بقية الوحوش
-سوريا
غسان 2014-06-09 11:26:36
الى سامر
قبل ان تتكلم عن الاسلام السياسي ، نرجو ان تتكلم عن الشيعة السياسية و عن العلوية السياسية التي خطفت و سرقت سوريا مدة 44 سنة و على عينك يا تاجر ، باسم الصمود و التصدي و المقاومة و الممانعة والتي لم تقاوم الا الشعب السوري .
-سوريا
سامر 2014-06-09 08:35:04
التغيير الحقيقي هو التغيير الفكري
الذي يكون عميقاً فاعلاً إيجابياً يقوم به الفرد ذاته من خلال الشك والسؤال حول المسلمات و المحظورات السائدة في المجتمع. من الطبيعي ان ينتج عن ذلك تغير عفوي طبيعي في البنية السياسية للمجتمع. اما التغيير من فوق بتغيير اسم السلطة السياسية فهو تغيير سطحي مفروض على الفرد الذي يتلقاه بشكل سلبي لان السلطة التي تفرضه تتبع حكماً اسلوب الترغيب والترهيب و التربية العقائدية لكي تنشئ فرد مطيع يناسبها.
-سوريا
سامر 2014-06-08 12:46:40
بنية التخلف والاستبداد والفساد
تنبني هذه البنية على اسس في طريقة التفكير السائدة يمكن تحديدها بالشكل التالي: 1- التفكير الغيبي العقائدي، 2- العلاقات الاجتماعية القطيعية (وطنية، مناطقية، طائفة، قبلية، عائلية...) ، 3- سيادة البنية الذكورية على كل مفاصل المجتمع و تكريسها للغة العنف في التواصل. برأيي، سيد حمصي وأفتخر، لايمكن لك ان تسقط "النظام" بهذه العقلية التي تحملها والتي تعبر عن نفسها بكتاباتك و باسمك "حمصي" الذي يشير الى انتماء مناطقي و "افتخر" والذي يشير الى قيمة قبلية و كلاهما اسس للاستبداد والتخلف والفساد.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-07 22:37:25
و يستمر التهريج الانتخابي 23
تعددت المصطلحات و كثرت التوصيفات و اختلفت الاراء حول وصف العملية التهريجية التي سماها النظام بالانتخابات ، و معروف عن النظام براعته في اطلاق مصطلحات غريبة عجيبة لا طبيعية عن اي اجراء يقوم به ، جاء من جملة وصف الانتخابات المصطلحات التالية : عرس الديمقراطية - عرس الحقيقة - الاستحقاق الوجداني - الحق الوطني - انعتاق طائر الفينيق - السيل الشعبي الجارف - الصخرة التي حطمت قوى الشر - نقلة نوعية نحو الديمقراطية ، ... الخ من تعابير نفسهم من يطلقونها غير مقتنعون بها ، بل يكفي ان تكون طنانة و جذابة و حسب
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-06-07 14:42:12
ارحل يا بشار رغم كل مسرحياتك
لو يعمل الاسد الف انتخاب و انتخاب ، الشعب السوري باكثريته الساحقة التي ينكرها النظام و يقلبها على انها اقلية ضئيلة ، هذا الشعب الجبار سيظل يقول : ارحل يا بشار رغم كل مسرحياتك الهزيلة ، فانتخاباتك لا تقنع طفلاً سورياً واحداً ، فكيف بشعب ؟ فالتعايش مع الاسد قاتل الاطفال و مدمر الوطن و مهجر الملايين يمكن ان يحدث حين تشرق الشمس من الغرب و تغرب من الشرق ، و وجوده على كرسي الحكم او عدم وجوده سيان بالنسبة للسوريين ، المهم ان صراعنا معه لن ينتهي الا برحيله و سقوطه .
-سوريا
سامر 2014-06-07 13:34:25
السيد كريم كاتب المقالة
أوردت في البند 4 من المقالة "إهمال الحركات الاسلامية لعملية تقويم التجارب الإسلامية المعاصرة خلال القرن الماضي, بدءاً من تجربة الأفغاني ومحمد عبده، ومروراً بتجربة حسن البنا، ثم بتجربة أبو الأعلى المودودي، ثم بتجربة الجهاد الأفغاني في أفغانستان عام 1980م."، هل تعتبر أن الاسلام السياسي مثل تجربة الاخوان و الجهاد الافغاني هي تجارب دينية؟، ماعلاقة الدين بالموضوع؟ هل بوكو حرام و طالبان وتفجيرات 9/11 تجارب اسلامية؟ قياساً، هل نعتبر الصهيونية الصليبية تجارب دينية؟
-سوريا
JALAL 2014-06-07 11:21:45
يا شبيحة والله بتزعلو
بتعرفوا من اصل 200 دولة في العالم ثلاث روؤساء دكتاتوريين مثله هنأوا رئيسكم بانتخابات مزورة وهي الدول المارقة على شاكلتهم رئيس كوريا الشمالية الذي قتل عمه بواسطة الكلاب الجائعة ورئيس فنزويلا الذي يقتل المتظاهرين السلميين مثله ورئيس عصابة مافيا الروسية الذي يتبادل الادوار في الرئاسة مع نائبه يتبين ان هذه الانتخابات غيرمعترف بها من كل دول العالم فهنيئا لكم مثل هكذا رئيس الدكتاتوريين على اشكالهم يقعون
بريطانيا
برهان من دمشق 2014-06-07 08:01:29
نزاهة الانتخابات صدقها السذج فقط
يستطيع النظام ان يتذاكى على السذج من اتباعه و يقول ان الانتخابات باعادة تنصيب الاسد نزيهة وشفافة ، لكنه لا يستطيع ان يتذاكى على اوروبا و امريكا ، فعندما قالت اوروبا و امريكا ان الانتخابات مسرحية هزيلة مزورة ، هذا الكلام لم ياتي من فراغ او مجرد دعاية مضادة للاسد ، بل جاء نتيجة دلائل و وقائع و اثباتات لان وجوده او عدم وجوده بالحكم في سوريا لا يغنيهم و لا يفقرهم و ( الاقبال الكثيف ) الذي صوره اعلام النظام يصدقه السذج من اتباعه ولا يصدقه الاوروبيون و الامريكان ، حيث صار لهم مادة للضحك و السخرية
-سوريا
سامر 2014-06-07 07:29:42
أزمة الثورة و اقتراح الحل 2-2
اتابع قائلاً ماحدث هو محاولة الاسلام السياسي السيطرة على دول ذات توجه غير اسلامي مثل مصر وليبيا و سوريا. برأيي، لايمكن ان يخرج الثوار الحقيقيون من هذا المأزق اذا لم يقطعوا نهائياً مع تنظيمات الاسلام السياسي و خاصة مايسمى منها "المعتدلة" و يبنوا مشروع حضاري يمكن ان يستقطب شرائح واسعة من الناس وخاصة المرأة و الطبقات الوسطى من المجتمع، عندها، و عندها فقط، يمكن لنا أن نتحدث عن ثورة حقيقة تنقلنا من الاستبداد الى الحرية والعدالة والكرامة. أما ان تاخذنا الحماسة و نقبل النصرة و الاخوان فهذا وصفة للفشل
-سوريا
سامر 2014-06-07 07:16:40
أزمة الثورة و إقتراح الحل 1-2
السيد فريد، أوافقك تماماً على توصيفك للطرفين، طرف العقلية الامنية في الدولة السورية و طرف الاسلام السياسي، و أنا أعتبرهما وجهان لعملة واحدة هي عملة الاستبداد إذ كلاهما إقصائي و عنيف و كلاهما جاهل. اختلف معك في اعتبار ان ماحدث هو "ثورة" انحرفت عن مسارها بسبب عنف "النظام". برأيي، و توجد معطيات عديدة تدعم هذا الرأي مثلاً خروج المظاهرات من الجامع و يوم الجمعة وقتل اكثر من 120 جندي سوري في جسر الشغور في بداية الاحداث...، أن ماحدث هو محاولة الاسلام السياسي السيطرة على دول معينة. (يتبع)
-سوريا
سامر 2014-06-06 23:42:19
الدين إيمان فردي
اما حكم المجتمع فيكون بالسياسة المعتمدة على المنهج العلمي في تحقيق المصالح و الرفاه للأفراد. سيد بشير، انت تخلط بين الاسلام كدين و اختيار و بين الاسلام السياسي كمشروع يريد اعادة المجتمع قرونا الى الوراء.
-سوريا
فريد 2014-06-06 22:20:11
الى سامر ( السيء و الاسواً ) 2
و هذا الامر و ان كان صعباً بعض الشيء ، لكنه ليس مستحيلاً و مؤتمر جنيف 2 قد وضع الاسس و القواعد لهذا البديل بموجب بيان جنيف 1 الذي يحقق طموحات كل السوريين بكافة شرائحهم ، و النتيجة التي يعرفها الجميع ان النظام قد هرب و افشل المؤتمر تفادياً لحل وسط يكون به النظام كلياً او جزئياً خارج الاتفاق ، لان نظرية النظام تعتمد على ذهنية واحدة فقط ، اما انا او لا احد ، و بنفس الوقت طرح نظرية ( اذا كنت انا سيئاً فالقادم اسواً ) وهو نفسه ما تسميه انت ( السيء و الاسواً ) و كلاهما مكشوف قد سقط سقوطاً مروعاً
-سوريا
فريد 2014-06-06 22:19:08
الى سامر ( السيء و الاسواً ) 1
اذا كنت مخيراً و باختيارك بين السيء و الاسواً ، من الطبيعي ان تختار الاول ، هذا اذا لم يكن امامك خيار ثالث ، لكن الامر ليس هكذا ، فالاول عشناه و عجناه و خبزناه 43 سنة و بقي سيئاً ، اما الاسواً الذي تتخيله انه خيارنا ، فهو ليس خياراً ، بل هو رد فعل طبيعي على هذا السيء ، و هو بالنتيجة مرحلي و مؤقت ، واذا كنت تعتقد ان هؤلاء التكفيريين هم خيارنا الاسواً ، فانت مخطئ ، لماذا لا تقول انه بالامكان الخروج من هذا السيء و من هذا الاسواً معاً بتشكيل حكومة انتقالية تمثل جميع السوريين خالية من السيء و الاسواً
-سوريا
اياد2014-06-06 21:19:14
ابواق النفط والغاز الطائفية
متلازمة الطائفية هي احد امراض اعلاميو ومثقفو النفط والعثمانية، فلا يستطيع احدهم ان يتفوه بجملة الا وما يدحش فيها كم كلمة طائفية سوداء كقلبه...طيب بدكون يكونوا صريحين ويوضحوا الامور، طيب ليش بس يوصلوا على طرفهون يصمتون؟؟؟ ليش بيقولوا حزب الله وابو الفضل الشيعي، ليش مابيقولوا ان لواء التوحيد الاخونجي وجبهة النصرة الاخونجية وجيش الاسلام الوهابي والجبهة الاسلامية الوهابية؟؟؟ لانو يلي فيه مسلة يتنخذوا..
-سوريا
اياد2014-06-06 21:08:41
الى xxl: اسمك بيشبهك
اسماء ال البيت تزين اسماء الجامعات والشوارع والمناطق...هل سمعت باسم فاطة او زينب او علي على في اي مكان من الممكلة الوهابية السعودية؟؟؟ اليسوا بنات الرسول الاكرم وابن عمه وامير المؤمنيين؟؟؟ وفضلوا اسماء امراء ال سعود عليهم؟؟؟؟ هل سمعت اردوغان او غل يقرؤون جملة واحدة من القرآن في اي موقع كان ولو سرا؟؟؟ فإما خوفا وطاعة من السيد العلماني الامريكي او انه يجهل ذلك وكلاهما عذر اقبح من ذنب
-سوريا
اياد2014-06-06 21:00:18
الى xxl: اسمك بيشبهك
ياسيد اكسات الايرانيون يعرفون العربية لان دينهم الاسلام وكتابهم القرآن وهم مؤمنون بذلك، ولم يدخلوه لتحصيل مكاسب سياسية كما فعل يهود خيبر "ال سعود" ويهود الدونمة "اردوغان وعصابته"...تانيا يا ريتك تفسرلنا ليش اعراب الخليج مو قادرين يقرؤوا جملتين مكتوبتين على ورقة "من دون عشرات الاخطاء" التي لا يخطأ بها طفل في الصف الثالث الابتدائي؟؟؟ لو بس شفتون وهني عم يقروا قرآن اي والله لو يكون هندي سنسكريتي كان اكثر فصاحة وووضوح..لاء وشو اسلام وعرب كمان؟؟؟
-سوريا
سامر 2014-06-06 19:48:33
هم يعيشون في القرن 21
و لذلك، يا سيد فريد، هم مبتهجون بفشل \"الثورة\" باعادتهم الى القرن السابع الميلادي. كما قلت لك عندما تخير بين السيء و الاسوأ فمن الطبيعي ان تختار السيء و حتى ان تفرح به فالامور نسبية كما علم سيد فريد.
-سوريا
سامر 2014-06-06 19:45:08
جند الشام و الثورة السورية
أوافق السيد جلال بأن المقصود بتعبير \"جند الشام\" هم تنظيمات الثورة السورية من جبهة النصرة، الجبهة الاسلامية، كتائب الفاروق، كتائب أحفاد الرسول، لواء التوحيد، و داعش (يوجد بعض الاختلاف بين الثوار حول فيما اذا كانت داعش من الثوار ام لا). و اختلف مع السيد حسون فيما ذهب اليه من ان المقصود ب \"جند الشام\" هم: حزب الله، و الوية ابوالفضل العباس. لكن ارجو من السيد جلال ان يعذر السيد حسون على جهله فهو مجتهد له اجر اذا اخطأ كما تعلم. و الله اعلم.
-سوريا
xyz2014-06-06 19:16:40
الحقيقة
ان بعض المعلقين الاكارم سال لعابهم الطائفي من تحت لسانهم. تكلموا بالمنطق وبالعقل وابتعدوا عن الغرائز والحقد لكي نحترم رأيكم.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-06 18:40:06
الى XYZ قال حرية و شفافية قال ؟
اذا كرهنا الثورة و مللنا و تعبنا منها ، فهذا لا يعني اننا اجببنا نظامك و رئيسه ، ولا تصدق ان قلوبنا ستكون معه في يوم من الايام ، فكما جاء بالقوة و الزعبرة منذ 14 سنة كوريث لابوه ، سيبقى الان بالقوة و الزعبرة ، و كلمة ( انتخب السوريون قائدهم بكل شفافية و حرية ) هي انك تضحك على نفسك قبل ان تضحك على الاخرين ، فكلمة شفافية و حرية ، غير موجودة لدى النظام لا بقاموسه ولا بناموسه ، و التفويض من الشعب لا ياتي الى قاتل الشعب و مدمر الوطن و مهجر ملايينه
-سوريا
JALAL 2014-06-06 17:35:20
انتخابات مزورة 3
والان سينتخبه مرة ثانية وثالثة ورابعة في سوريا فهذه هي عينات من التزوير الذي ظهرت على الشاشات فما بالك ما يحصل خلف السواتر الانتخابية
بريطانيا
JALAL 2014-06-06 17:33:30
انتخابات مزورة 2
رأينا في الاردن احد الشبيحة يضع اكثر من عشر بطاقات انتخابية بنفسه بالصندوق الانتخابي ورأينا احد الشبيحات تعترف انها انتخبت اكثر من ثلاث مرات وخرج علينا الشبيح خالد العبود وشرح لنا هذه الحالة وفسرها انها انتخبت ثلاث مرات في حياتها للطاغية بشار ولو فرضنا انها تقصد ذلك فهي الان في 20 وان اول بيعة كانت بعام 2000 فهذا يعني انها انتخبت بشار وهي طفلة صغيرة طبعا كل شيء جائز في عالم الشبيحة وراينا احدهم يعترف انه انتخب الطاغية في لبنان
بريطانيا
JALAL 2014-06-06 17:30:40
انتخابات مزورة 1
تستطيع الشبيحة أن تضع النسبة اللي بدهم ياه فلا رقيب ولا حسيب واعتقد النسبة 88 قليلة اكيد النسبة كانت 100 بالمئة ولكن لكي شوي مصداقية حطوا النسبة 88 ولكن لو حسبتها فتكون النسبة 93 بالمئة فاذا نسبة حسان 3 بالمئة ونسبة ماهر اربعة بالمئة فتكون نسبة بشار 93 بالمئة الظاهر جهاد اللحام لايعرف النسب الرياضية طبعا الخرقات كثيرة فقط رأينا على الشاشات والخافي طبعا اعظم واكثر فمثلا انتخب الاردني والفلسطيني والعراقي واللبناني والايراني وكل المرتزقة الذي جلبهم من اصقاع العالم مرتزقة متعدد الجنسيات ثاني شئ
بريطانيا
بشير من درعا2014-06-06 17:13:07
الى سامر
من حقك أنك لا تريد العودة للوراء أي الى عهد الاسلام ماقبل 1400 عام، ونحن أيضاً من حقّنا أننا لانريد العودة الى ما قبل ذلك وأقصد بذلك عصور الجاهلية التي كان فيها الإنسان مجرّد عبد يُباع ويُشترى ولا يملك أبسط حقوقه وهي الحرية. بقاء الأسد يعني أن نبقى عبيد، ونحن لن نقبل بذلك ولهذا لا بد من التحرر مهما كلّف الأمر ونحن كمسلمين (ولا أقصد بذلك أمثالك) حريتنا لا تتحقق إلا بعودة الإسلام ليحكمنا وهذا من حقّنا.
-سوريا
ماهر2014-06-06 11:18:43
يتأسفون على عدم تفجيرهم اي انتحاري
صفحات المعارضة تخون بعضها لعدم قدرة ايا منها تفجير اي سيارة انتحارية لقتل المنتخبين في مراكز الاقتراع عقابا لهم على "تجرأهم" والذهاب الى الاقتراع رغم تحذيرا الفصائل الاخونجية والوهابية وغيرها من ذلك.....ياحرام والله بس تشوفون عالشاشات بتزعل عليون...يازلمي هاد رح ينجلط...وهاد رح يطلع من تيابو...وهاد مبلش سب وشتم "خلص عندو العقل والمنطق"....هستيريا بكل معنى الكلمة....اللهم زد وبارك
-سوريا
ماهر2014-06-06 11:08:57
جلالو: مدير مكتب الكذب الاردوغاني
الكلاس ما بيغبر على طحان عمو الاخونجي: شو انسيت الثورجي الدرعاوي يلي "سمع بالمنظار" ركز معي "سمع بالمنظار": ان احد الجضباط يأمر جنوده بقتل المدنيين من مسافة بعيدة؟؟؟؟؟؟ لو سمع غاليليو كان انتحر وأسف لوجوج هيك بشر عم ستخدموا اجهزته.....واعادتها الجزيرة مرارا وتكرارا دون خجل....في تحد صريح لغاليليو"...والله عند علماء النفط والغاز كلو بيصير....
-سوريا
ماهر2014-06-06 10:58:03
جعارة: اسم على مسمى
جعارة "احد اعمدة الفساد" ومدير مكتب رئيس الوزراء السابق، ظهر على شاشات الاخونجية والوهابية كالنار في الهشيم بعد انقطاع دام لفترة طويلة...يبدو انه خرج للصراخ والهوبرة العالية لعله يستطيع ان يلفت الانتباه الى صراخه وصرف النظر عن الانتخابات التي اصابت حلف النفط والصهيونية بالهيستيريا وصلت لحد قطع اتصال الجزيرة مع احد ضيوفها اللبنانيين بعد مقاطعته لعشرات المرات، هاد غير التخبيص بأعداد اللاجئين السوريين مرة مليون ومرة مليونيين...ومرة انو لازم مليون مهجر ينتخب ونسيت الاطفال والنساء وفاتت بالحطيان
-سوريا
اياد2014-06-06 10:47:02
الى ابو X
يا عالم زمانك، مافسرت لنا سر عجز عربان النفط عن قراءة جملتين مكتويتين بالعربي وعالحاضر "مو غيابيا لاسمح الله"؟ ياريتك بس لو شفتهم وهني عم يقروا جملتين بالقرآن..يازلمي شوهو القرآن..مابتعرف عم يقروا التوراة العبري او اويستا السنسكريتي....وشو منشان حفظ للقرآن اكثر من العربان؟؟ وشو منشان تعلقون بالقدس ودعم كل من يحارب الصهاينة حتى لو كان اخونجي "غادر"...وشو منشان اسماء الشوارع وامناورات والجامعات كلها لاسماء ال البيت وال محمد (ص)..هل تجد اسم فاطمة او زهراء او علي في شوارع الخليج؟؟؟
-سوريا
JALAL 2014-06-06 10:48:14
تحريف الدين مفتي الطاغية 2
الذين يقتلون احفاد الرسول اليوم وهل هؤلاء يطبقون وصية جند الشام والذي كان يقول لقائد الجيش الاسلامي لا تقتلوا طفلا ولا شيخا كبيرا ولا امرأة ولا تقلعوا شجرة ولا تحرقوا الى اخر الحديث اما هؤلاء فيقتلون الاطفال والنساء والشيوخ ويحاصرون الناس ويقتلونهم جوعا ويغتصبون النساء ويسرقون البيوت ويحرقون البشر والشجر والحجر نتمنى ان تفكر للحظة وتخاف الله قبل ان تحرف الاحاديث النبوية والقرأن من اجل طاغية وحفنة من الدولارات من قم وطهران
بريطانيا
JALAL 2014-06-06 10:45:12
تحريف الدين مفتي الطاغية 1
بعد ان حرف مفتي الطاغية حسون ايات القرأن عن موضعه لصالح قاتل الاطفال ها هو يقوم بتحريف الاحاديث النبوية لصالح قاتل الاطفال ويقول انه انتخب بشار تنفيدا لوصية الرسول ~ ص ~واكد حسون عبر التلفزيون السوري انه ينتخب ويمارس حقه الانتخابي وانه ينتخب جند الشام الذين اوصى الرسول ~ ص ~ باللحاق بهم ويقول نحن وضعنا في الصندوق جند الشام ونحن نقول لحسون هل هؤلاء الذين انتخبه هم جند الشام ام جند الشيعة الذين اتوا من باكستان وافغانستان والعراق ولبنان وايران واليمن بالله عليك هل هؤلاء جند الشام خاف الله يا مفت
بريطانيا
سامر 2014-06-06 07:48:15
للأسف هي فعلاً "ثورة" نحو الوراء
السيد بشير، هي فعلاً كما قلت ثورة اسلامية. كل ماقيل عن "الربيع العربي" هو ليس اكثر من محاولة الاسلام السياسي السيطرة على المجتمع و إعادته عشرات القرون الى الوراء. لهذا السبب تجد الناس راغبين عنه و يريدون فقط ان تعود الأمور الى ماكانت عليه ...لا اكثر.
-سوريا
xyz2014-06-06 04:52:20
الحقيقة
ان اغمضنا عيوننا عنها فلا يعني انها كذب ونفاق. الحقيقة, نعم لقد انتخب السوريين قائدهم بكل شفافية وحرية. ان لم يكن حبا بهّذا القائد فأكيد كرها بهذه الفورة. وهّذا تفويض من الشعب ببسط سيادة الدولة على كل المساحة الجغرافية للدولة.
-سوريا
basem habib2014-06-06 00:24:02
سيد سامر
لم أفهم حتى الآن لمن توجه كلامك , ومن تخاطب ؟؟؟ لا أرى إلا تقارير العربية والجزيرة من قارعوا الطناجر , وصراع كبير بينهم لتفصيل الأوشحة المخملية لوضعها في عنق البعير الثوري , و تفصيل خفا يليق بالبغال الجهادية , المشكلة أنهم يعيشون في صقع بعيد عن أصقاع الحقيقة , لا يمكن أن تحاور بهذا المنطق من وضع مصدا على عينه كتلك التي يضعونها للخيول , فلا تتعب نفسك ووفر جهدك , جربت قبلك كثيرا , ولكن لا حياة لمن تنادي , هواية القرع على الطنجرة أصبحت حرفة ولم تعد هواية .
-سوريا
فريد 2014-06-05 23:05:34
الاخ م . م
ما تقوله صحيح مئة بالمئة ، اتباع بشار لم يصدقوا انه باق على كرسي الحكم ، بعضهم صاح : فلتخرب مو بس سوريا ، فليخرب العالم كله ، المهم ان يبقى الاسد ، يا ناس هل من المعقول ان تصل درجة العبودية الى هذا المستوى المنحط ؟ انا لا اعلم في اي قرن يعيشون و في اي عالم هم ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-06-05 23:01:37
مهازل الانتخابات
من مهازل الانتخابات التي تسجل اليوم ، هو ما قاله حسان النوري ، بان العملية الانتخابية كانت نزيهة ، تصوروا لو انه قال ان الانتخابات غير نزيهة ، فما مصيره و مصير عائلته اليوم ؟ اعتقد ان النوري نفسه انتخب الاسد ، لانه يعلم جيداً لماذا قبلوا ترشيحه و على اي اساس دخل هذه الانتخابات ؟
-سوريا
بشير من درعا2014-06-05 22:17:09
الى سامر
أيضاً كلامك يشبه الى حد كبير كلام شخص كنتُ صديقه يوماً، كان على الفيسبوك ولا أجمل من كلامه ويدعوا دائماً الى المصالحة ونبذ العنف وفي الواقع اسمع أنّه شبيح مخضرم وأكثر ما يتلذذ به هو اغتصاب الأطفال والنساء في المناطق الثائرة، هذا الشخص مثال حيّ عنك وعن شبيحة النظام ولن نسمع لكلامكم ولو أعجبنا.
-سوريا
بشير من درعا2014-06-05 22:14:58
الى سامر
كلامك يذكّرني بكلام أمريكا واسرائيل، أيها المسلمين تخلّوا عن إسلامكم ونحن سنساعدكم. ولكن خسئت كم خسئوا من قبلك وثورتنا ثورة إسلامية ولن نقبل بغير ذلك مهما حدث.
-سوريا
غسان 2014-06-05 20:11:27
اسمعوا ماذا يقول الاسد ؟
الاسد يدعي و يقول : ( ان المشاركة العالية في الانتخابات رسالة قوية للغرب ) انه يتصور انها عالية و يتخيل ان من ذهب و شارك بها هم كل الشعب السوري ، فعندما يتواجد 99,99 ٪ من السوريين في بيوتهم و احيائهم و مدنهم و قراهم ، وعندما يسود الامن و الامان في كل ركن من سوريا ، و عندما يترشح معك مرشحون و منافسون حقيقيون لا كركوزاتية ، و عندما يتواجد مراقبون دوليون محايدون يشرفون على انتخاباتك ، عندئذ يحق لك ان تقول ان المشاركة عالية و الانتخابات شرعية ، و انت اول من يعرف حقيقة انتخاباتك و كيف جرت ؟
-سوريا
سامر 2014-06-05 19:06:07
ماخالطت السياسة ديناً إلا أفسدته
الى كل مؤمن يعتقد بان المحبة والسلام هما جوهر الدين، لا يمكن لاي دين ان يبعث السلام والطمأنينة في قلوب الناس اذا لم يقطع نهائيا مع السياسة و يعطي ما لقيصر لقيصر و ما لله لله. كل متدين يوظف الدين في السياسة هو منافق.
-سوريا
XXXL2014-06-05 18:58:11
الى اياد
اذا تكلم الايرانيون العربية ، فهذا من باب ان تعرف لغة عدوك ، فلانهم اعداء لكل عربي ، فهم مضطرون ان يتعلموا العربية ، تماما كاسرائيل التي يتكلم اكثرية شعبها العربية ، ليس حباً بالعرب و العربية و لكن من باب اعرف عدوك . فايران تكن العداء لنا لذلك يتعلمون العربية ، اما نحن العرب فلا نكن لها العداء و لذلك لا نتكلم لغتها .
-سوريا
سامر 2014-06-05 16:21:46
ما خالط الاسلام السياسي ثورة الا أفسدها
الى الثوار الحقيقيين الذين يريدون فعلاً الحرية والعدالة والكرامة لسوريا، برأيي شرط نجاح الثورة هو ان تقطع نهائيا مع كل تنظيمات الاسلام السياسي و خاصة مايسمى "المعتدلة" منها. عندها، و فقط عندها، ممكن ان يساهم الناس فعلاً في الثورة. الناس ليسوا بهذا الغباء الذي تتوهمونه ولديهم حاسة شم قوية لاتنفع أقوى العطور معها في تغطية رائحة العفن المنبعثة من دماغ أبا حفص الليبي.
-سوريا
فريد 2014-06-05 16:18:37
صفعة من بريطانيا
عدم الاعتراف بهذه الانتخابات تتوالى من كل الاصقاع و تؤكد ان فوز الاسد لا يمنحه الشرعية الشعبية ولا الدولية بسبب ان اكثر من 60 ٪ من السوريين مغيبين و ان العملية الانتخابية هي عملية مسرحية هزيلة ، وهاهي بريطانيا اليوم تصفع النظام على وجهه وتقول له على لسان وزير خارجيتها هيغ : ان انتخابات الاسد غير شرعية
-سوريا
سامر 2014-06-05 15:54:14
من الطبيعي ان تفضل السيء على الأسوأ
السادة "الثوار" الذين لايتركون فرصة تفوتهم للتحريض الطائفي المقرف، هل تتوقع ان هناك إنسان طبيعي يمكن ان يقبل بجبهة النصرة و كتائب الفاروق و احفاد الرسول و لواء التوحيد و داعش؟ الناس ليست مبتهجة لانها تحب الاستبداد و انما لأنها تعرف جيداً و جربت تخلف و عفونة و همجية البديل في "المناطق المحررة". عندما تُخّيٓر بين السيء و الأسوأ فمن الطبيعي ان تختار السيء أليس كذلك؟ انا أتفهم جيداً مشاعر الإحباط لديكم و معكم حق اذ بالرغم من مساوئ الدولة السورية هي افضل منكم بما لإيقاس.
-سوريا
جزراوي 2014-06-05 15:13:47
غريبة هالحرب
احتلوا كل الريف الحلبي و ضل قرية مترين بمرتين نبل و الزهراء، يمكن يكون عندهون القبة الحديدية!؟ نزل خلال هال 3 أسابيع اكثر من 40 صاروخ على اللاذقية انقتل 2 أبرياء و بقصف الانتصار الالهي لبشار انقتل اكثر من 5 اشخاص و جرح العشرات!! حرب غريبة عجيبة الكل فايت ببعضه متل الدوري اليمني، داعش و النصرة الاكراد و الجبهة النظام و الحر الحر و داعش، ما عدا ال 1500 كتيبة تبع الجربا، و ب 90٪ من هالأحداث مناطق النظام آمنة، معركة الساحل أخذوا مناطق واسعة باسبوع و هاي شهور استنزاف! انا بس اللي مش فهمان ولا؟!
-سوريا
جزراوي2014-06-05 15:02:43
الاخ م.م (بشار مدفعهم و نارهم و طيارهم)
شي طبيعي انه يفرحوا، حتى فرحهم موت للآخرين، ادخل عا مواقع اللاذقية (الوطنية) و شوف السب على اللي ما عم يخلوا الناس تقدم فحوصاتها من التشفيط و الرصاص و الجعير، كيف ما يفرحوا للي سوا-هم صفوة المجتمع و حراميته و جلاديه و هني كانوا بيوم من الايام سوريين بسطاء متلهون متل غيرهون، القوم المتوسطي زعلان لانه ولادهون الشبيحة عم يرعبوا الأطفال و يعطلوا طلاب الامتحانات، و شو مشان الأطفال و البشر اللي عم تنزل عراس ولادا مآت البراميل يا ..؟طالما الساحل و الشام بخير راح يضلوا الطائفيين و المجرمين بنفس خندقه.
-سوريا
م . م 2014-06-05 11:36:22
المهم عندعم ان الاسد باق
امس في اللاذقية اعلنها المنحبكجية ، انه بعد فوز الاسد ، لم يعد يهمهم شيء ، المهم بقي في الحكم ، حتى وان طالت الازمة بوجوده عشرات السنين ، هذا لا يهم ، بعضهم قال : بقاء الاسد و من بعده الطوفان ، اي طوفي و اخربي يا سوريا قدر ما تشائين اما كيف سيحكم و كيف سيكون برنامجه السياسي و ماهي خطته في حل و معالجة الازمة ، كل هذا لا يهمهم ، المهم انه باق على الكرسي ، فاهنئي يا سوريا بخرابك من خلال بقائه ، و كنك شاطرة تتعمري بوجوده ،
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-05 11:22:54
فاز الاسد و خسرت سوريا
نجحت المسرحية الهزلية بما يسمى الانتخابات الرئاسية ، كما كنا نتوقع و كلمة فاز الاسد هي اكبر كلمة كاذبة و الصحيح انه تم اعادة تنصيبه للمرة الثالثة و لربما يلحقها بالرابعة او الخامسة ، من يدري ؟ رغم استياء العالم اجمع و وصفها بالمهزلة التاريخية ، فاز الاسد و خسرت سوريا حاضرها و مستقبلها ، و الطامة الكبرى ان ازلامه يعتقدون ان فوزه هو قمة الانتصار و ما بعده انتصار ، حتى يكاد شعورهم بالفرح قد تجاوز الفرح بتحرير فلسطين و الجولان ، انها و الله قمة الماساة لسوريا
-سوريا
JALAL 2014-06-05 10:58:10
انقعوا الفوز بالمته
انقعوا مسرحية الانتخابات بالمته وقرقعوه اد مابدكم اصلا ما حدا معترف بها غير الشبيحة وهو كما يقول كيري صفر وصفر كبير على الشمال ولن يغير شيئ الا انه سيزيد الى القاء المزيد من البراميل والمزيد من شلالات الدماء والمزيد من الدمار والخراب ايها الشبيحة ابقوا وراء الطاغية لنشوف لوين راح يوصلكم هذا **** لو فيه ذرة من الوطنية والخوف على سوريا كان
بريطانيا
سامر 2014-06-04 21:01:30
إيقاف دوامة العنف
لو كانت مقولة "العين بالعين والسن بالسن" صحيحة لما كان هناك أعين و أسنان في العالم. يوجد عدة طرق للتعامل مع القتل منها الدخول في دوامة العنف أو المتاجرة بالضحايا لتحقيق مكاسب اخرى و تعزيز دوامة العنف لادامة المكاسب، أو توريط الآخرين في و جرهم الى العنف، او التفكير بشكل إيجابي لايقاف دوامة العنف . اعتقد انه بعد هذه السنوات من هذه الحرب العبثية ربما كان من الأفضل للأطراف المتقاتلة ان تتوقف و تراجع نفسها و تسعى لإيقاف هذه الدوامة، طبعاً اذا لم يكن لديها مكاسب منها مثلاً تجارة سلاح او إرتزاق.
-سوريا
اياد2014-06-04 21:05:36
تاريخ الاخوان المجرمون
عندما كان الرئيس حافظ الاسد لحرب تشرين عام 1973، كان الاخوان المسلمون بالتعاون مع الصهاينة على قتال الجيس العربي السوري وعلى اعتبار العلويون كفرة "للتشكيك بشرعية الرئيس المسلم" قاموا بتكفير قسم كامل من طائفة كاملة من الاسلام لتبرير احرامهم.....هذا هو تاريخهم وهذه هي ثقافتهم....ماذا فعل تنظيم الاخوان المسلمين من اردوغان الى مرسي الى الشقفة هل قدموا شهيدا واحدا لتحرير سيناء او الجولان او القدس؟؟؟
-سوريا
اياد 2014-06-04 20:47:11
حرية قذائف الهون واسطوانات الغاز
مين قال انو المعارضة ماعندها حرية؟؟؟ هي زعماء المعارضة خيروكون بين انو تنضبوا ببيوتكون والا اذا خرجتوا للادلاء بأصواتكم وانتوا وقتها احرا بس رح نهديكون هاون وغاز وسيارات "بس مفخخة خفاضات تي ان تي" تقدمة الحريري وعقابه....الجماعة خيروكون وحاولوا معكون بالوسائل الديمقراطية بس انتوا يا اخي ما عم تفهموا بالديمقراطية النفطية ولا بالديمقراطية الاسطنبولية لهيك رح نقطع نهر الفرات عنكم لمخالفتكم اوامر الوالي العثماني الاخونجي وحرامي حلب والنفط "اردوغان"...
-سوريا
اياد2014-06-04 20:37:53
عجم يتقنون العربية اكثر من الخليجيون؟؟؟
عضو مجلس الشعب الايراني تحدث اليوم على الهواء مباشرة وبارتجال "دون ورقة" وبالعربية تخيلوا؟؟؟ وكذلك فعلها نيابي اخر من افريقيا؟؟؟ افلا يخجل ملك ال سعود ووزير خارجيته وبقية جوقته النفطية عندما يرون هؤلاء يتكلمون العربية بطلاقة وهم لايستطيعون قراءة سطرين مكتوبين على ورقة؟؟؟ هاد غير التأتأة والتكرار لحينما يرحها الله وتطلع الكلمة التانية....فعلا انهم اعراب وليسوا عربا...ياجماعة حتى الجربا وارثهون الخالق الناطق بس ضايف عليهون حك الراس اثناء الخطاب منشان تحفيز مخيخ الكلام لعلها بتمر على خير...
-سوريا
سامر 2014-06-04 20:41:32
الحوار العقلاني
أعتقد أنه من مصلحتنا جميعاً تأسيس مناخ يشجع الجميع على ابداء الآراء و المشاركة بالأفكار والتجارب بشكل يسمح برؤية الواقع كما هو و اقتراح كل الحلول الممكنة للأزمة التي نعيشها. من العوامل التي تؤسس هذا المناخ هي احترام رأي الاخر و تجنب أسلوب الاستفزاز والترهيب الذي تعودنا عليه. كذلك التخلي عن زيف الاستقطاب و الثنائيات الوهمية (خير/شر) و تجنب التفكير القطيعي الذي يتجاهل وجود الفرد و يصنفه ضمن مجموعة متخيلة ما. كلنا نكتب هنا لأننا نعتقد بفائدة الكلمة و الفكرة ولأننا نعي عمق الأزمة. شكراً سيريانيوز
-سوريا
سامر 2014-06-04 20:28:13
مراجعة الذات وفق طريقة تفكير البنية/المنظومة
السيد جلال، لايمكن ان تحل الأزمة بنفس طريقة التفكير التي أنتجتها. انا اعتقد ان الأزمة التي نعيشها هي نتاج البنية التي نخضع لها والتي بدورها نتاج طريقة التفكير السلبية التي تعودنا عليها والتي تتصف بالعنف و الإقصاء و إلغاء الاخر المختلف. انا أدعو الجميع، بلا استثناء، الى مراجعة الذات وفق مفهوم البنية والذي يتطلب: 1- الاعتراف بالمسؤولية، 2- تقبل الاخر، 3- اعتماد الشراكة، 4- وعي المصلحة، 5- توجيه النظر الى المستقبل، و 6- التفكير العقلاني البراغماتي الذي يراعي مصلحة جميع الأفراد وحقهم في التعبير.
-سوريا
SYR2014-06-04 18:58:00
الى الا رها بي جلال
تنتقد اي ناقد لك بوضع كلمة نظامك رئيسك ك ك الخ من النسب و الكلام الفارغ البلا معنى أنا رح صف معك انو النظام شبيح و مجرم وووبس بتعرف شو؟؟؟ على كل علاتو أحسن بمليون مرة من جماعتك نعم بالكاف جماعتك الوضيعة المجرمة و الزمن بيناتنا يا ابطال التعليقات الوهمية ارجعو على سوريا و فرجونا حالكم ووزنكم ولا بس ابطال من ورا الشاشات
-سوريا
سامر 2014-06-04 11:36:03
اختلاف الآراء ثراء وخصوبة
تنوع الآراء و المواقف واختلافها ثراء و غنى يفتح آفاقا رحبة للتغيير و جعل الحياة اجمل للجميع. لذلك الاخر المختلف والذي تخاله عدوا تريد ان تلغيه و تقضي عليه يمكن، بطريقة تفكير مختلفة عن تلك التي تعودت عليها، ان يكون مصدر ثراء لكليكما. إلغاء الاخر إفقار للحياة و إجداب لخصوبتها. أليست حبات الرمل متطابقة؟ لكن هل يمكن زرع اي شيء في الرمل؟
-سوريا
JALAL 2014-06-04 11:38:30
الى الشبيح ابو سمرة 2
هل تستطيع ان ترجعوله اولاده الذي قتلته هل تستطيع ان تعوضوه عن امواله وشقى عمره هل تستطيع ان تعوضوه عن سنوات الضياع في المخيمات يا سامر ولكن ان تشعل شمعة خيرا من ان تلعن الظلام لا صوت يعلوا فوق صوت الرصاص هذا النظام لا يفهم الا بهذه اللغة والذي نكرهها جميعا اي لغة القتل والدمار والخراب بدل لغة الحوار والتفاهم ومراعاة مصالح الغير وليس مصالحه فقط حط اصبعك بعينك مثل ما بتوجع بتوجع غيرك مبادرة جيدة لكنها متأخرة جدا
بريطانيا
JALAL 2014-06-04 11:23:13
الى الشبيح ابو سمرة 1
للاسف هذا التحول في تفكيرك خطوة ايجابية ولكنها متأخرة جدا فقد حاول وفود من درعا الشيخ صياصنة ووفود من حمص ووفود من بقية المحافظات من ثلاث سنوات ان يوقف نظامك المجرم القاتل القتل ويتحاور مع الشعب ولكنهم الكل فشل تعرف لماذا بسبب عنادكم والنظرة الفوقية للطاغية تجاه شعبه والان تأتي بهذه الافكار الذي اصبحت من الماضي راح اعطيك مثال مبسط على قد تفكيرك فبعد ان قتلت جارك واغتصبت بناته وسرقت سيارته وماله وحرقت بيته تقول له تعال لنتصالح على شو راح تصالحوه مثل ما يقول المثل الشائع بعد خراب البصرة
بريطانيا
سامر 2014-06-04 11:26:55
التفكير وفق مفهوم البنية/المنظومة
تتحدد البنية بمكونات فردية + مفاهيم ومحددات للعلاقات بين المكونات. مثلاً، (العين + الأنف + الفم) + تناظر و ترتيب معين = الوجه. نلاحظ هنا ان اي مكون لوحده لايصنع وجهاً كذلك التوزع الفوضوي للمكونات لايصنع وجها أيضاً. كما يمكننا ان نلاحظ انه لا توجد اي قيمة لاتهام الأنف للعين بان الخطأ فيها وأنها المسؤولة عن الخطأ في تكوين الوجه. يمكن تطبيق تفكير البنية/المنظومة على كل مجالات الحياة بما فيها المجال السياسي. نحن بحاجة الى التعاون جميعاً لبناء مشروع حضاري بديل يستوعب و يفيد الجميع.
-سوريا
JALAL 2014-06-04 10:56:12
فضيحة جديدة للاعلام المؤاومية والممايعة
في مركز جامعة تشرين الانتخابي باللاذقية يقول المذيع للمذيعة لينار انتي على الهواء مباشرة ولكنها لاتسمع تقول المذيعة للحاضرين يجب ان تتكلموا بالايجابية عن الانتخابات وانكم اتيتم من مدينة ادلب الى اللاذقية لكي تدلواباصواتكم وان الانتخابات كرمال سوريا وتقول هذه الصورة مثل كل مثيلاتها اي كل المراكز تزوير وغش وخداع والضحك على الناس ولكن في الحئيئة يضحكون على انفسهم لان كل الناس تعرفهم وتعرف فبركاتهم الاعلامية ومن اول يوم من الثورة يا شماتة ابله طازة فيكم قال انتخابات قال مهازل التزوير
بريطانيا
سوري قرفان من زعيق الارهابيين 2014-06-04 10:10:39
اريد تقسيم سوريا (الى الجزراوي )
كلامك يحمل تهديدا مبطنا بانه في حال تقسيم سوريا فالقسم الارهابي سوف يضرب القسم الاخر شئنا ام ابينا... نحن نعلم ذلك.... دائما جماعة الحرية يفعلون الشئ نفسه... من تورا بورا الى ليبيا الى اليمن الى تونس الى بوكو حرام في نيجيريا وغيرها و غيرها لذلك اقول لكم لايمكن التعايش مع جحافل المغول الجدد و مدعي الحرية انهم يريدون ان يقتلو بحرية تامة كل من خالفهم الرائ ...
-سوريا
جزراوي2014-06-04 09:18:14
انتهاء التصويت و بدء عملية فرز الأصوات.
اذا السيسي 96٪ معناها بشار لازم يكون 97٪ مع حجار في المالكي للحجار، و حساب للنوري ببنك (سوريا) تبع رامي (طبعاً قل حساب رامي شوي، لانه داعش و النصرة و الكراد و الجيش الحر وووو) شاركوه بنفط دير الزور فعلا عصابات إرهابية مسلحة. بس خلال فرز الأصوات ارجوا انه لا تتلطخ ايديوكن بالدماء لانه في كتيرين صوتوا بالدم لأبو حافظ، خلال هذه الانتخابات تراودني جملتين و كأنهم ولدوا من رحم المرحلة، لا يغرنك كلام القوم بالوطن، فكلامهم في السر غير كلامهم في العلن، و الله لو أمطرت السماء حرية، لفتحوا شماس
-سوريا
جزراوي 2014-06-04 09:06:38
سلامة
لا يهمني إطلاقاً ماذا سيفعل الاتراك مع اردوكان اللذي اكن له و لبلده كل الاحترام، ولا الخليجيين مع حكامهم، و احترم ايران و تركيا بقدر عدم احترامي لحكام الخليج، كل ما تعانيه هذه الامة من ورى هؤلاء، الحكام العرب بشكل عام طاعون شعوبهم، و لكن اكثرهم اجراماً هو النظام الطائفي لمعلمك، ولا عندك شك بهالموضوع؟ هاي تاريخ العرب آخر 50 سنة مين قتل من
-سوريا
سامر 2014-06-04 08:05:06
1+1= الكثير
في الحساب، 1+1= 2، لكن في العلاقات الانسانية 1+1 = الكثير. سوريا تتسع لنا جميعاً و هي بحاجة لنا جميعاً.
-سوريا
سامر 2014-06-04 07:30:05
تفكير الفريق
ينطلق تفكير الفريق من إعتبار الاخر شريكاً مهما اختلفت معه في الاراء و بدت مصالحكم متعارضة. هكذا افهم قول: "وادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة... فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم." مد يدك...دون سلاح، افتح قلبك...دون احقاد...تصبح الحياة افضل لنا جميعاً.
-سوريا
سامر 2014-06-04 07:26:57
التفكير الايجابي
ينطلق التفكير الايجابي من تفكير براغماتي يراعي مصالح الجميع و يشارك الاخرين بالموارد المتاحة ويعتبر الازمات و مشاكل الواقع عقبات و تحديات يمكن التغلب عليها بالوعي و التفكير العلمي والتصميم على البناء. بينما ينطلق التفكير السلبي من موقف عقائدي اخلاقي انفعالي يركز على تحقير وشيطنة \"الاخر\" و تحميله كل المسؤولية عن الازمات و المشاكل بغية الغاءه و السيطرة عليه و يفضي غالباً الى الدمار والخراب. التفكير الايجابي احتواء يبني المستقبل اما السلبي فالغاء يجتر الماضي.
-سوريا
سامر 2014-06-04 06:56:23
الا يوجد لديكم أي فكرة إيجابية تشاركون بها؟
كل تعليقاتكم سخرية و تشفي و اهانات و تحقير و تحريض !!! هل فعلاً ليس لديكم أي فكرة إيجابية تقدموها لكي نستفيد منها؟! ماهي الفائدة من هذا الاسلوب المضيع للوقت؟ لماذا هذا التكرار؟ ارجوكم فقط راجعوا التعليقات بعين الناقد و حاولوا ان تتفاعلوا بشكل ايجابي.
-سوريا
سامر 2014-06-03 23:27:33
"و لو كنت غليظاً فظ القلب لانفضوا من حولك"
دوماً، حسب "الثوار"، الخطأ هو خطأ الأخر: "الغرب لانه لم يتدخل كما فعل في ليبيا"، "روسيا و ايران"، "بشار والنظام"، "الصين"....الخ. أقول لكم: لا تذهبوا بعيداً و اقرأوا تعليقاتكم هنا فقط لتعرفوا ان الخطأ فيكم ذاتكم، في حقدكم الاعمى و تعصبكم و عنفكم...في فظاظتكم و غلظة قلوبكم. الناس لا تريد بشار محبة به وإنما كرهاً بتعصبكم وجهلكم و عنفكم.
-سوريا
JALAL2014-06-03 20:53:54
مهازل انتخابية 2
اخرى يا هيك جو ديمقراطي يا بلا ونظرا للازدحام فقد مددت الانتخابات 5 ساعات اخرى انتخابات لم تحصل لا في سويسرا ولا في السويد ولا بالنرويج قمة الديمقراطية والنزاهة والشفافية وبوجود مراقبين من زيمبابوي واوغندا هذا وقد سارع المسوؤلين في ارقام الغينس بتسجيل هذه السابقة في مجلة الغينس لانها لاول مرة تحصل في تاريخ الانتخابات على المستوى العالمي والان العلماء والمفكرين والسياسيين يدرسون هذه التجربة لتطبيقها لا حقا في دولهم براءة اختراع اسدي ومنحبكجي وشبيحي ثلاثة عباقرة اخترعوها هذه الانتخابات
بريطانيا
م . م 2014-06-03 20:44:21
ننتظر نتائج الانتخابات
ننتظر بفارغ الصبر نتائج الانتخابات ، و كم نحن قلقون من هذا التنافس القوي بين المرشحين التلاثة ، لان فحوى هذه الديمقراطية هو التعددية و التنافسية الشديدة بين المرشحين ، و الاصوات ستكون متقاربة جداً ، لان المرشحين متقاربين جداً بالوزن السياسي و متقاربين بالدعاية الانتخابية و الكل معروفين و مشهورين و كل ما نخشاه ان يتفوق الحجار او النوري على الاسد و يكتسحوه بفارق كبير لا سمح الله و بهذه الحالة ستضيع البلد و تضيع الامة العربية و الاسلامية ، لان الاسد هو ضمان سلامة الوطن و الامة و العالم اجمع .
-سوريا
JALAL2014-06-03 20:53:03
مهازل انتخابية 1
لاول مرة في تاريخ الانتخابات وبسبب الاختراعات الحديثة تم الانتخابات عن طريق الواتس اب الموبايلات بحث يرسل بطاقة الهوية ويقوم اخر بالانتخاب بدلا عنه هذا اخر ما توصل اليه جهابذة الطاغية واحدهم يقول في صفحات التواصل الاجتماعي يقول بالحرف الواحد يقول انا اردنية بس دمي اسدي وبدي انتخب المعلم بشار الاسد والشبيحة الذين انتخبوا في لبنان رجعوا وانتخبوا مرة ثانية وثالثة ورابعة ورجعوا على سوريا يعني كل شبيح ومنحبكجحشي انتخب شيء عشر مرات لانها فرصتهم ما راح تنعاد هذه الانتخابات الا بعد خمسين سنة
بريطانيا
غسان 2014-06-03 20:32:32
الى دمشقي لا ديني
مرة تقول : ( ان الجديد في الانتخابات انها ستمكن بشار الاسد بانه رئيس منتخب ديمقراطياً .. ) و مرة تقول ان هذه الانتخابات مسرحية ، الا تخجل من هذا التناقض يا اخ ؟ من الافضل لك ان تاخذ موقفاً واضحاً ، و ليتك بقيت على رايك بان الاسد منتخب ديمقراطياً ، لكنا احترمنا راًيك اكثر .
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-03 20:15:16
العثماني اردوغان يقطع الفرات
هذا العثماني ابن الاخونجي اردوغان يقطع الفرات الى حده الادنى عن سوريا والعراق...طيب هل النظام من سيعطش...هل هو من سيجوع؟؟؟ اليست الرقة واغلب الدير تقع تحت سيطرة المعارضة، طيب ليش قطعها؟؟؟ السبب الوحيد هو الحقد على كل عربي على هذه الارض...السبب هو الغدر الذي يلبسه من راسه الى رجليه...العثماني لايمكن ان نؤمنه بعد اليوم ولو اقسم بالقران....لان اجداده من ارتكبوا المجازر بحق العرب والارمن والاكراد والعلويين .. وان العرق دساس ...
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-03 20:06:30
اخر الفهلويات الاسطنبولية
ال اسطنبول والرياض حذروا السوريون من الذهاب الى مراكز الاقتراع لان النظام سيقص هذه الصناديق.....ههههههههههههههههههه.....بذمتكون بحياة ولادكون مو نكتة بيستحق عليها المعارضون غينس للنكت او التخويت او الكذب الواضح او الهلوسة......اللهم اتم علينا العقل والدين...امين
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-03 20:05:58
الى جزراوي
اردوغان سيعود الى السجن ومن سيخونه هو حزبه قبل اعدائه وهذه هي قاعدة الحياة....من خان اباه السياسي والروحي \"اربكان\"...من خان \"الاسد\" اول رئيس بتاريخ سوريا يصدق العثمانيين ويأمن جانبهم...ولكن العقرب قدره ان يلدغ ويغدر....وحبل الغدر عالجرار...فقد غدر اردوغان بالعراق ومصر وووو.....وسعود لن يكون احسن حالا منه....سأذكرك بهذا كله.....
-سوريا
XXXL2014-06-03 19:57:42
سوري قرفان
اذا كنت تتمنى ان تنقسم سوريا الى قسمين قسم فيه الافاعي الاسلامية و قسم تتوفر فيه الحياة الانسانية الكريمة عند رئيسك الاسد ، خليك عم تتمنى و خليك عم تحلم و رح تشوف احلامك لوين رح توصلك يا مسكين . قال حياة كريمة عند الاسد ههههههههههه
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-03 19:48:44
الى جزراوي: يلي بلش بكذبة رح يخلص بكذبة
من تبنى الكذب منذ اللحظة الاولى واصر على الكذب وتسويقه عبر عبيد النفط والاخونجية حول العالم، كذبة السلمية والوطنية وعدم التبعية للخارج واعداد الضحايا وانكار ضحايا الجيش والشرطة وانكار احراق مؤسسات الدولة وانكار الذبح على الهوية وانكار المقاتلين الاجانب وحتى العمليات الانتحارية نسبت للدولة؟؟؟؟ كل هذا الكذب لايمكن ان يبني وطنا او ينشىء ثورة حرية وكرامة، لايمكنه انشاء اكثر من ثورة طائفية وهابية دموية جاهلة...هذه الثورة بدأت بكذبة وستنتهي بكذبة..
-سوريا
شاهد على الانتخابات 2014-06-03 19:42:24
ماذا سيقوله النظام عن الانتخابات ؟
سوف تسمعون اليوم و غداً الانباء الهامة جداً جداً : اقبال كثيف على الانتخابات ، تمديد مدة الانتخابات بسبب كثافة المقترعين ، الصناديق امتلات و يجري زيادة عددها ، طوابير المقترعين وصل طولها الكيلومترات ، الانتخابات لم تشوبها اي اشكالات ، الانتخابات جرت بجو ديمقراطي حر ، المراقبون الروس و الايرانيون يشهدون بنزاهة الانتخابات ، الانتخابات جرت باجواء امنة و لم يعكرها شيء ، هذا ما سيردده اعلام النظام خلال هذين اليومين ، بينما الحقيقة غير ذلك كلياً ، حيث مررنا على مركز انتخابي في الميدان و ما في الدومري
-سوريا
سامر 2014-06-03 19:14:18
التفريق بين الدين و الاسلام السياسي
سيد جزراوي، من المفيد لنقاشنا الهادف لفهم الواقع كما هو ان نفرق بين الدين كإيمان فردي من جهة و تنظيمات الاسلام السياسي السني والشيعي من جهة أخرى. برايي، هذا التماهي الذي تفترضه بينهما في تعليقك الأخير وهمي تماماً. يتم توظيف هذا الوهم، من خلال بروباغاندا إعلام الاسلام السياسي، لتحويل الصراع من صراع بين طبقات فقيرة مهمشة من جهة و سلطة استبدادية فاسدة من جهة اخرى نحو صراع طائفي عبثي. يجب ان نعي و نؤكد دوماً على أهمية التفريق. نقدي موجه دوماً نحو الاسلام السياسي تحديداً.
-سوريا
جزراوي2014-06-03 18:49:38
قرفان
على ذكرى الإرهاب، اذا تقسمت و صار بيوم من الايام في بدولة ارهابستان طائرات و راجمات و براميل، فا، لا تعتبوا على البشر اذا (زتوها) عروسكم، ما حدى يعرف شو مخبية الايام، ولا تكون مفكر انه هالطيران انشرى من مواسم تفاح المتوسط؟ على كل حال يمهل ولا يهمل.
-سوريا
سوري قرفان من زعيق الارهابيين 2014-06-03 14:37:53
اريد تقسيم سوريا
اتمنى من كل قلبي ان تتقسم سوريا الى منطقة امنة واخرى للارهابيين تصول وتجول فيها العصابات الارهابية القادمة من الشيشان والدول العربية الهمجية, لماذا الزعل يااحبائي الذي يريد الارهاب الاسلامي وحياة الهمجية له ذلك, ومن يريد الحياة الانسانية الكريمة له ذلك ايضا, لامجال للتعايش مع افاعي الارهاب الاسلامي السياسي ...
-سوريا
جزراوي 2014-06-03 13:55:12
من سمح لكم بالانتخاب بعد 44 عام؟
هل يشك أحداً من الذاهبين الى تلك الصناديق ان ذهابه من عدمه هو ض عالبلاط؟ الا يعلم الجميع ان الامور حسمت في (ق - ق) في القرداحة و قم؟ ما هو المطلوب منهم تأكيد الولاء من اجل الروسي و الايراني؟لا يعجبني الجربا وكان في الاتلاف رجل و خرج، لكن كيف نصوت لمن يعطي الأوامر بهدم سوريا و قتل اهلها؟ يا اخي بعيداً عن مصطلحات مؤيد او معارض، كبشر، كسوريين لماعلي و عليك ان نتحمل غضب العالم اجمع من حصار و فقر و تعتبر من اجل بقاءه؟ حتى ان كان مقاوم،بالله عليكم هل الجولاني اهم من الدرعاوي، الفلسطيني اهم من الحمصي؟
-سوريا
جزراوي2014-06-03 13:39:00
سيد سامر
هل آفاق اهل داريا و درعا و حمص في ليلة ما، ليجدوا نفسهم ظلاميين؟ اذكر جيداً عندما طالب بعض العرب حزب الله بتحييد المدنيين في تموز، ارجع الى ذاكرة اليوتيوب و اسمع لشحادة و قنديل و جميع اعلام اللطم(كيف لحزب الله ان يخرج من هذه المناطق و جنوده و اطفاله و نساءه أبناء هذه المناطق) اليسم هم نفسهم هؤلاء الظلاميين ال 19 مليون اللي عشت معاهون انت و ابو المجد و ابو نيبال و سلامة، لم تخدش لا كنيسة ولا مرقد ولم يتعاملوا معكم الا من خلال فطرتهم و أخلاقيات مجتمعمهم و دينهم، رغم الظلم والاجرام و النجاسة لعقود
-سوريا
م . م 2014-06-03 13:35:16
قال خرقات قال ؟
( المراقبون الروس للانتخبات يقولون : ان لا خرقات في عملية التحضير للانتخابات ) ما احلاهم يقولوا انو في خرقات او تزوير ،؟ والله بوتين و لافروف ليلعنو ابو ابوهم مطرح ما اجو ، قال خرقات قال ، عمو وين انتو مفكرين حالكم ؟ بالسويد و للا النويج وللا المانيا وللا اليابان ، انتو في سوريا الاسد ، عرين الديمقراطية و الشفافية و هي البلد الوحيد بالعالم يللي ما بتصير فيها لا خرقات و لا مهازل ولا سخافات . و شوفو مين عم يشهد باللاخرقات ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-03 13:20:21
اليوم سطع شعارهم ان ( الاسد او نحرق البلد )
النظام و ازلامه فرحون مبتهجون ، طاير عقلهم ، المهم انهم اوصلوا الاسد الى السلطة مرة ثالثة ، لا يهم بديمقراطية بلا ديمراطية بالتزوير بالتهريج بالقوة بالعافية ، بشعب مغيب او شعب موجود ، ان يتعرض المواطن للقتل او القنص او الرمي بالهاون او التفجير بالمفخخات ، ان تسيل انهار من الدماء و تتدمر الاف البيوت ، كل هذا لا يهم ، المهم ان يوصلوه الى الكرسي و باي طريقة كانت حتى لو اعترض العالم كله ، و بهذا سطع اليوم شعارهم بكل وضوح ( ان الاسد او نحرق البلد ) فلا داع ان يختبئوا خلفه او ينكروه ، لانه بات الحقيقة
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-03 13:04:36
ويستمر التهريج الانتخابي. 23
طالعتنا اليوم جريدة الثورة بعنوان عريض تحت مسمى ( العرس الديمقراطي بداً منذ صباح اليوم ) فعلاً ، ياله من عرس و اي عرس ! ! ! انه العرس الذي يكرس الديكتاتورية سبع سنوات اخرى ويكرس الانقسام بالمجتمع السوري الى مناطق و طوائف ، هكذا هي الديمقراطية بمفهوم هذا النظام ، ان يتربع ال الاسد على الكرسي لمدة 51 عاماً قابلة ان تصل الى 58 عاماً ، اي اكثر من نصف قرن ، ارجعوا الى التاريخ قليلاً ، هل مر على التاريخ البشري ان عائلة من اب و ولد فقط حكموا بلداً 58 عاما رغم الرفض الشعبي الكبير لهذه العائلة ؟
-سوريا
JALAL 2014-06-03 10:53:42
لا ديني والعياذ بالله وحكمه 2
لسعك مع الجيش يا حبيبي قصدك الجيش العربي السوري انتهى من زمان واصبح جيش متعدد الجنسيات من افغانستان وباكستان ولبنان والعراق وايران وروسيا وكوريا الشمالية والصين واليمن بقى سلمللي عالفرقة الرابعة والحرس الجمهوري ايه
بريطانيا
JALAL 2014-06-03 10:46:52
لا ديني والعياذ بالله وحكمه 1
لقد حكم لاديني على كل من له لحى بانه سلفي وارهابي وظلامي اما عندما يكون لابس طقم سبور وحالق ذقنه ويقتل شعبه بالبراميل والكيماوي والكلور فانه ليس ارهابيا وليس قاتلا وبالمقابل هل اصحاب اللحى مثل رئيس عصابة مرتزقة حالش وحسون مفتي الارهابي واسياده في قم وطهران اصحاب اللحى والعمائم السود هل هؤلاء ارهابيين وظلاميين وسلفيين وتكفيريين اما اصحاب اللحى ايظا لهم مورثات وجينات خاصة بهم يميزهم عن غيرهم مع ان الاثنيين لهم نفس اللحى والله يا لاديني
بريطانيا
بشير من درعا2014-06-03 10:12:52
الخوف يقطّع الرُكب
بشار الأسد يدلي بصوته في مركز مدرسة "الشهيد نعيم معصراني" في حي المالكي، لم يتجرّأ حتى الابتعاد 200 متر عن قصره هههههههه على الرغم من أنَّ الجماهير الغفيرة في درعا وحلب وحماة وادلب ودير الزور والرقة يطالبون سيادته بالقدوم إليهم لحثّهم على الانتخاب هههههههه. سورية في هذه المرحلة بحاجة لرئيس قوي لا يهاب شئ، وليس رئيس لا يجرؤ على الخروج من بيته
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-03 08:21:51
يوم الانتخابات
اليوم أمامكم مهمة طويلة أيها السادة الشبيحة!! فاليوم هو يوم انتخاب زعيمكم، فعليكم النزول ومنذ الصباح الباكر إلى مراكز الانتخابات والظهور امام عدسات التلفزيون وغيره بمظهر الملايين المندفعة صوب الانتخابات.. لا تخشوا القذائف والهاون فأنتم طالما قلتم تفدون رئيسكم بدمائكم.. أجلوا تشبيحكم قليلا فاليوم فقط عليكم التجمهر على صناديق الاقتراع وملء البطاقات.. ورغم ان النتيجة محسومة سلفا لمن تحبون ولكن عليكم إظهار ولائكم المطلق وحبكم الراسخ لرئيسكم الأبدي.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-03 08:13:41
قال تنحي قال
هل سمعتم تعليقات أحد أزلام النظام هنا؟ قال أنه لا مشلكة لديه في تنحي الأسد! شرط أن يبقى جيشه المغوار المقاوم متماسكاً.. هل تعلم عزيزي الشبيح أنك ارتكبت الكفر القاتل؟؟ الأسد هو معبودكم وهو سيدكم فكيف تقول لا مانع لديك من التنحي؟؟ هل تعلم أن زملاءك الشبيحة قد رفعوا ومنذ اليوم الأول شعار الأسد أو نحرق البلد؟؟ كيف تجرؤ على ذكر تنحي الأسد في تعليقاتك؟
-سوريا
جزراوي2014-06-03 07:32:59
سيد سلامة (سوريا ستولد من جديد)
حاول احد السفهاء ان (يتفهلو) على احد الحكماء فقال له، عندما رأيتك قادماً ضننت انك امرأة، رد الحكيم و انا أيضاً ضننت انك رجل، لا اريد ان ادخل بالشخصنة معك سيد سلامة، فا انا و انت مجرد اناس افتراضيين من وطن يقتل يومياً المآت من ابنائه، حبي لسوريا كحبي لأطفالي يا سيد سلامة، كل ما أتمناه ان تكون سوريا غنية عزيزة قوية على أعدائها و ليس على أبنائها، هل تعلم يا سيد ان أخصب الأراضي هي تلك اللتي تولد بعد البراكين؟ و ما حصل بسوريا ما هو الا تنظيف إلاهي لمجتمع جبان مذلول منافق، رغم سوء المرحلة فهي الافضل
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-03 07:51:32
الجيش السوري يقضي على الظلاميين!
انتبهوا لأحد كلام الشبيحة المقنعين هنا بثياب الحمل الوديع: فهو يقول أنه مع جيش النظام في القضاء على الظلاميين!! ومن هم هؤلاء؟؟ هم الأطفال والنساء الذين يموتون تحت انقاض بيوتهم الآمنة التي دمرها قصف البراميل المتفجرة في حلب وغيرها، هم الذين اختنقوا وماتوا في بيوتهم وهم نيام بعد أن أمطرهم جيش الممانعة بالغازات السامة غدرا وحقداً.. هم المعتقلون الأبرياء الذين قضوا جوعا أو تعذيبا في معتقلات النظام الأسوأ من النازية. هؤلاء هم الظلاميون الذين يتشفى بموتهم هؤلاء الشبيحة الحاقدون.
-سوريا
سامر 2014-06-03 07:42:06
هكذا افهم الثورة
الثورة صدق يواجه الكذب، عدل يواجه الظلم، محبة تواجه الحقد، رحمة تواجه القسوة، مساواة تواجه الحرمان، حكمة و تعقل تواجه الانفعال، علم يواجه الجهل، سلام يواجه العنف، نور يواجه الظلام و أخيراً إنسان حر يواجه هويات قطيعية قاتلة....هل هذا مانراه و نقرأه و نسمعه؟ تمنيت ان أقرأ هنا على سيريا نيوز تعليقاً واحداً لمن يسمون انفسهم "ثواراً" يشي لو قليلاً بهذا! كل ما أقرأه لهم مليء بالحقد والعنف و الكذب و المتاجرة و الانفعال و ترهيب الاخرين و التعصب بكل اشكاله وتبرير الظلام...هل هذه ثورة؟!
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-03 05:50:09
سيد قاهر الشبيحة
أنا لست معتدلاً بالمناسبة، أنا فعلاً أتمنى للجيش السوري القضاء على اخر ملتحي سلفي مسلح في سوريا، أما بالنسبة للأسد فأنا لا أحبه حقاً وعندما كان أمثالك يطبلون للأسد خصوصا أيام التقارب العصملي مع أردوغان، كنت ممكن كتبوا وواجهوا التصرفات الغير محسوبة ومسؤولة من قبله وقد كلفني ذلك غالياً، بكل الأحوال موقفي واضح، أنا لا مشكلة عندي في تنحي الأسد المهم أن يحافظ الجيش على عقيدته في قتال الظلاميين، فهذا أمر وذاك أمر آخر، ختاماً انا أعرف أن الانتخابات مسرحية وأنا لا أكشف سراً بذلك ههههههه
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-03 05:39:45
إلى السيد غسان
عزيزي بالطبع ليس ثمة إمكانية لانتخابات حقيقية في سوريا، بداية ثمة مشكلة تتعلق بثقافة المجتمع حيث ينظر الإنسان للحاكم باعتباره إلهاً إذا صعد سدة الرئاسة لا ينزل مرة أخرة إلى في تابوت، وطبعاً هذا لا ينطبق فقط على الموالين للأسد بل على مختلف أطياف الشعب السياسية،ففي سوريا قسم يريد الله وقسم يريد الأسد، والاثنين يفيدان معنى الخلود في السلطة! بالنسبة لي أوضحت موقفي وأن احتسابي على الأسد سببه عدم وجود جزر آمنة في الوسط، فإما ضفة الأسد أو ضفة الجولاني، فلنأسف كما بقدر ما نشاء لكنه واقع
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-03 01:44:42
تحية للمليحة
اوجه التحية الكبيرة إلى بلدة المليحة الصامدة رغم مرور أكثر من 60 يوما على بدء الحملة الشرسة الوحشية عليها، إذ استطاعت الصمود وكسر رأس عصابات النظام والمرتزقة الذين حاولوا اقتحامها.. ظن النظام بالبداية انه يستطيع احتلالها بعد عدة أيام من المعارك وبذلك يكون انتصاره أكبر حملة دعائية انتخابية، وهللت وسائل إعلامه للانتصار المزعوم.. ولكن الأبطال فيها استطاعوا الصمود ودحر المعتدين عليها رغم القصف بالصواريخ وغارات الطيران .. تحية لها من القلب كما وجهناها سابقا لداريا وغيرها.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-03 01:30:52
شبيحة معتدلون!
قراءة تعليقات أزلام النظام هناتثير شتى انواع المشاعر التراجيدية البشرية، وقد صارت موضة بين بعض هؤلاء ان يقدموا انفسهم كأشخاص (معتدلين)، يبدأون كلامهم بأنهم ليسوا مع النظام ولا يحبونه ولكنه سيدعمونه لأن البديل سيكون هؤلاء الظلاميون (حسب تعبيرهم) التكفيريون.... وقد تناسى هؤلاء الشبيحة المقنعون والمختبئون خلف ثياب الحمل الوديع أن نظامهم هو الظلام والحقد بنفسه، وتفوق على كل انظمة الاستبداد القديمة والحديثة في اجرامه وسلوكه..
-سوريا
روان من جبلة 2014-06-02 23:04:31
بوجودك ما رح تتعمر
يعني لحالك بتدمرها لسوريا و بدك يانا نغمرها سوا ؟ لا والله ما حزرت ، بدنا نعمرها لحالنا و انت غير موجود ، لانو بوجودك بعمرها ما رح تتعمر
-سوريا
غسان 2014-06-02 22:21:27
الى دمشقي لا ديني 4
انتخابات كهذه و لا تشرف عليها جهات صديقة 100٪ لمرشح النظام ، الانتخابات الديمقراطية مفروض ان يعترف بها العالم اجمع او اكثريته على الاقل و يجمع على انها ديمقراطية ، لا ان يقاطعها و يندد بها و يعتبرها باطلة ، ولا يعترف بها الا دول على عدد اصابع اليد و معروفة من هي ولماذا تعترف بها ، جاءت بطلب من النظام نفسه ( لمراقبتها ) و هي كما يقولون من عضام الرقبة للنظام ، اذا كنتم لا تعرفون ما هي الانتخابات الديمقراطية اساًلوا على الاقل دولا شبيهة لنا و بمستوانا كالهند و بنغلاديش و موريتانيا وحتى جيبوت
-سوريا
غسان 2014-06-02 22:20:24
الى دمشقي لا ديني 3
الانتخابات الديمقراطية تكون حينما يترشح منافسون حقيقيون ، تتساوى مقدرتهم و كفاءاتهم و وزنهم السياسي في المجتمع مع بعضهم البعض ، لا ان يكون مرشهون خلبيون مغمورين غير معروفين ، تم قبولهم لاعطاء ديكور للانتخابات بانها تعددية ، بينما الواقع يظهر ان الاسد هو المرشح الوحيد و الفريد و الاثنان الاخران هما مجرد كركوزات لا اكثر ، و بالنهاية تكون هذه الانتخابات تماماً كما سبق و ( ليس خلافاً لما سبق ) ، الانتخابات الديمقراطية تشرف عليها جهات دولية محايدة كالامم المتحدة مثلا او منظمات دولية متخصصة بالاشراف
-سوريا
غسان 2014-06-02 22:19:44
الى دمشقي لا ديني 2
و غير مضطرب ، يتيح لكل مواطن ان يذهب للانتخابات بامن و امان و شعب هذا البلد موجود على الارض و ليس مغيباً عنه بنسبة تزيد عن 60 ٪ منه داخل و خارج البلد ، الانتخابات الديمقراطية تجري عندما يكون هناك دستور معترف عليه و من صنع الشعب وليس من صنع الحاكم و مفصلاً على مقاسه ،و وضع لنفسه صلاحيات تفوق التصور ، الانتخابات الديمقراطية تجري عندما تكون صلاحيات اللجنة القضائية او الدستورية العليا اعلى من صلاحيات الرئيس نفسه و ليس العكس وهي من تضع شروط الترشيح و قبول المرشحين و رفضهم و دراسة التظلم بحالة ا
-سوريا
غسان 2014-06-02 22:18:56
الى دمشقي لا ديني 1
اضحكتني عندما قلت : ( ان الجديد في الانتخابات انها ستمكن بشار الاسد هذه المرة - خلافاً لما سبق - بانه رئيس منتخب ديمقراطياً من خلال اصوات الشعب بالانتخاب المباشر ) اولاً - جميل انك اول شخص تعترف - خلافاً لكل ادعاءات النظام السابقة - بان الاسد لم يكن سابقاً منتخب ديمقراطياً لا هو ولا والده طوال 43 سنة و هي طامة كبرى بحق الوطن و الشعب ، اليس كذلك ؟ ، ثانياً - الانتخابات الديمقراطية يا عزيزي في الدنيا كلها لها شروط و مقومات و اجراءات و حيثيات معروفة عالمياً ، اهمها ان يكون البلد امناً مطمئناً
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-02 21:43:23
الى استبدادي جزراوي
هل تعلم يا حضرة المثقفة الروانية ان فوائد هذه الاموال فقط كافية لاطعام شعوب افغانستان واليمن والصومال؟؟؟ وتعتبر السعودية ان هذه الفوائد حرام ولا تأخذها..اي شو هالعظمة والكبرياء يا ال سعود؟؟؟ اي والله خطية اذا مو منشان الجياع طيب منشان مثققفو النفط...معقول الواحد يكتب من الصبح للمسا وما يحصل على بعض من هي الفوائد....معقول يا جلالة الملك "حامل جائزة دبي للشباب المثقف العربي"...رفقا بالفواتير...عفوا بالقوارير...
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-02 21:36:43
الى استبدادي جزراوي
الوحيد في تاريخ ال سعود يلي وقف مع العرب والاسلام هو الملك فيصل رحمه الله وهو الذي قتل مباشرة بعد هذه الوقفة ومن قبل المخابرات الامريكية بالتعاون مع ال سعود نفسهم لان شذ عن قاعدة العمالة والخيانة التي وقعها عبد العزيز ال سعود مع ايزنهاور على متن حاملة الطائرات الامريكية...ان مليارات ال سعود الموجودة في بنوك صهاينة امريكا هي التي تمول مصانع السلاح الامريكي والتي تذهب في النهاينة لاسرائيل لقتل واحتلال الشعوب العربية...هذه المليارات هي التي جعلت امريكا الدولة العظمى في العالم....
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-02 21:29:42
انتخابات ترعب المعارضين
اي شو هالمعارضة الحرة والديمقراطية يلي بترتعب من صندوق اقتراع دعي للاشراف عليها العالم بأسره؟؟؟؟ من شدة منطقية و اقناع المعارضة للشعب السوري قررت المعارضة قطع جميع الطرق الى حلب وادلب وحماه وغيرها لمنع الناس بالقوة والسلاح من الذهاب للاقتراع؟؟؟؟ وترهيب الموجودين داخل هذه المدن بالقصف بالهاون وجرات الغاز وغيرها....طيب هدول الموجودين بمناطق كمان المخابرات وحزب الله بدو يحملون بالشاحنات ويجبرون ينتخبوا؟؟؟ ليش خايفين منون مهني كم واحد؟؟؟ سقط وهكم وسقط نفاقكم وكذبكم بالضربة القاضية
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-02 21:24:59
الى الاستبدادي الجزراوي
بدل ما تتهم النظام بحماية اسرائيل...شو رأيك تصف عالدور منشان تسلم على نتياهو أسوة برفاقك المجاهدين في مستشفيات تل ابيض.....والله يلي استحوا ماتوا...اي واقسم بالله العظيم ان التاريخ سيتحدث عن عمالتكم وخيانتكم الى ابد الابدين...
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-02 21:16:04
الى الست روان الجزراوي: العجز عن الرد
افحمحتيني ست جزراوي، انا هلا اقتنعت انو عندي انفصام شخصية وحاسس انو ما ضل عندي خيار اما صير اسطنبولي او روح انتحر دغري...منشان الله سامحيني ست جزراوي، انا كيف يدي عيش من دون مغفرتك...يعني ما بيكفيني مستنسخاتك الذكورية والانثونية والدرعاوية والجلالية لسى عم بترجعنا لسؤالك التاريخي يلي صرت عايدو شي عشرين مرة بالنقطة والفاصلة؟؟؟ ولك يازلمي ضيع شي ثانية من وقتك الثمين وغير شي نقطة فاصلة...يبدو انو الدفع على عدد التعليقات؟؟؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-02 19:52:09
ابو مجد و احلامه و امانيه
اذا كانت امانينا باسقاط النظام لم تتحقق ، فابشر ان امانيك بانهاء الازمة لصالح نظامك لن تتحقق ايضاً . المشكلة انكم الى الان تعتقدون ان الوضع سيرجع الى ما كان عليه ، حيث المفارز الامنية هي المتحكمة بالبلد ، و عصابات ال الاسد و مخلوف هي التي تتربع على الاقتصاد و امتيازاتكم هي نفسها ، افهموه .. انتم لا تستطيعون الحكم الا بنفس الطريقة السابقة لان نظامكم مجبول و معجون على تلك الطريقة و اي تغيير بطريقة الحكم يسقطكم على الارض لمس كتاف و عندها لنا حديث اخر معك ، هذا اذا كنت حياً ان شاء الله .
-سوريا
جزراوي2014-06-02 12:22:17
ابو المجد (راح تطلع من خشمكم)
بكرة بس تخلص الأزمة بتمنى بس شوف شو رح تكون آراءكم إذا كنتوا حاطين رجليكم داخل أراضي الجمهورية :) الجمهورية الأسدية قصدك، جمهورية منصورة و عاطف و ابو نيبال و شيخ الجبل؟ تحلم، و حياة عينك و عين معلمك *****... عم تحلموا، و الله لكل مفرزة صار في صاروخ و عبوة و حتى مدفع جهنم، و اذا مفكرين راح تلفوا بالبيجوات و تلموا البشر من بيوتها الساعة 3 الصب
-سوريا
JALAL 2014-06-02 11:48:30
ايران تراقب ام المهازل
اعلنت ايران انها اختارت بعض المراقبين الدوليين لمراقبة ونزاهة الانتخابات في سوريا تصور ايران تختار سلموللي على السيادة هؤلاء بعض الاشخاص محششين او اتوى بعد دفع مصاريفهم الى السياحة في سوريا وهؤلاء من دولة اوغندا العظمى ومن زيمبابوي العظمى وبعض عصابات المخدرات من بوليفيا العظمى ومن فلبيين العظمى ومن فنزويلا ومن طاجكستان وكذلك بعض اعضاء المافيا الروسية وبعض عناصر حالش اللبناني هؤلاء سيرافقون وفدا من النواب اصحاب العمائم السود القادميين من قم وطهران لمراقبة الانتخابات في سوريا فتأمل يا رعاك الله
بريطانيا
JALAL 2014-06-02 10:14:54
الى دمشقي لاديني والعياذ بالله
لا تحاول ان تتلون بمئة لون وشكل فطول عمرك تدافع عن الطاغية بشارام نسيت دفاعك المستميد عنه سابقا فمنذو متى اصبحت معارضا له ان بقاياه الجيش المتعدد الجنسيات انتهى من زمان وهؤلاء بقاياه المرتزقة من وراء الحدود والذي يجلبهم الطاغية بشار لقتل شعبه وليس كما تدعي ظلاميين هؤلاء هم ابناء البلد وهؤلاءالجيش الحر البطل وطالما تحب بشارك لماذا تعيش في لبنان لماذا لاتعيش في المناطق الامنة الذي يسيطر عليها نظامك القاتل المجرم واما قولك انك لم تنتخب بشار فأنا متاكد انك انتخبته اكثر من عشر مرات باعتراف الشبيحة
بريطانيا
أبو مجد2014-06-02 09:46:12
جلال وبقية المجموعة
مزبوط خيو كلامكم، انتخابات مهزلة، وثورتكم مستمرة، ورح تسقطوا النظام، وبراميل وطيارات وشعب أعزل ما معو شي، ومانو متأسلم. واللي متعود عالذل ما بيقدر يعيش الحرية، وكل شي عم تقولوه صح، وجماعة حزب الله كانوا عم يحطوا السوريين بباصات وياخدوهم عالسفارة (واللي ما وسع بالباص حطوه بالباكاج مع الشناتي)، وشو ما بدكم. بكرة بس تخلص الأزمة بتمنى بس شوف شو رح تكون آراءكم إذا كنتوا حاطين رجليكم داخل أراضي الجمهورية :) عم اتمنى، مو شرط تتحقق الأمنية، بس يعني، الواحد بيتمنى، متل أمانيكم بإسقاط النظام :)
-سوريا
أبو مجد2014-06-02 09:44:59
التلفيق العلني 2
طبعاً وسائل الإعلام التابعة لجماعة 14 آذار ما انتبهت انو في (باصات) عم تسحب السوريين من قلب الأشرفية (منطقة سيطرة القوات)، والأحلى من هيك انو اللي جايبين الباصات مدنيين حاملين روسيات، وما حدا انتبه ولا حدا شاف شي، من سمير جعجع وجماعته لوسائل إعلامهم لكل شي عالم، ما حدا فتح تمو بحرف... هههه... يا أخي والله فيني استوعب قصة انو واحد يألف قصة مشان يكسب تعاطف الناس مع فكرته، بس عالأقل خليها واقعية شوي، الكذب بهالطريقة بيضحك الناس عليك وبيفرجيهم انك على خطأ (بغض النظر عن رأيي الشخصي برأيك السياسي).
-سوريا
أبو مجد2014-06-02 09:44:26
التلفيق العلني 1
أحلى شي لما "يتطوع" حدا من الشباب مشان يقدح قصة تأيد فكرته.. نحنا بالأشرفية (تحت سيطرة القوات تبع جعجع)، إجوا أخدونا بباصات تبع حزب الله (جعجع عم يتفرج ومبسوط، والباصات كانوا كاتبين عليها "حزب الله")، وأخدونا عالضاحية، وأخدوا أسماءنا (بدون هويات) وسجلوها، وتركونا واقفين عم نتفرج عليهم وهني عم يجيبوا لبنانيين من الضاحية (طبعاً جماعة الضاحية بيكون مكتوب على جبينهم انهم من الضاحية)ويحطوا رزم بعشرات الأوراق الانتخابية، (مدري ليش إذا قادرين يحطوا رزم بعشرات الأوراق ليش مضطرين يجيبوك).
-سوريا
سامر 2014-06-02 09:21:58
مقياس المعرفة هو التجربة فقط
أي خبر أو صورة أو فلم أو شهادة أو معطى لايمكن اختباره لايعول عليه وليس له أي قيمة معرفية، كائنا من كان ناقل الخبر و مهما توافق المعطى مع التصورات والقناعات المسبقة للمتلقي. المعرفة الوحيدة الموثوقة هي تلك المعرفة القابلة للاختبار و المعتمدة على التجربة الفردية...احمي نفسك من المتلاعبين بالعقول...درب دماغك على الشك.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-02 08:32:45
الى مبرري القتل ياسر ورفاقه
العامل والفلاح وفرضت الذل والاستعباد وَوُجد من يركع لنظام الاستعبداد كمثلك،لأنك رضعت من صغرك حليب الاستبداد الاسدي وبعدها ترعرعت في منظمات قهر الشباب وإذلالهم،ومتى سمعت أيها الفهيم ان العبيد هم الذين القادرين على التحرير والبناء ان نظامك يرتكب اكبر الموبقات والجرائم ضد إخوانك في الوطن وانت تُنَظِر القتل وتبرره ونقص هذا وذاك لتبعد الأنظار وترضي بقايا من ضميرك ، ان لا تختلف عن البقية انتم جميعا اعداء التقدم والتطور والحداثة والحرية انتم قطعة في منظومة الكذب والغدر الاسدية الايرانية
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-06-02 08:30:47
صناعة الكذب والإجرام
1-الى ياسر سلامة ان كلامك ممجوج ومليئ بالدعايات الكاذبة وانت تعرف انك تكذب كبقية عبيد الاسد وإيران الملالي المتخلفة حضاريا وثقافيا ومعها روسيا البوتينية المافياوية ان السعودية قدمت للمسمى دول المواجهة منذ حرب 1973 المليارات لتسليح الجيش العربي في سورية ومصر والأردن ولو لم يكن  هكذا لكنت الان تتكلم العبرية تحت ظل الاسد الذي حرس حدود اسرائيل وأوجد نظام اقتصادي لا علاقة له بالحرب يقوم على التحالف بين الأمن والعائلة الاسدية وتوابعها والرأسمالية المتوحشة التي شربت دم 
-سوريا
جزراوي2014-06-02 08:04:53
من هم هؤلاء؟
4- بمدافع شريت من فقرنا و اذلالنا لتقصف ما وراء حيفا، كانت تلك الاسلحة اللذي يعمل عليها الاسيويون ثقيلة و كل من كان في المنطقة كان اسيوياً و كأن النظام آجرهم هذه الارض ليموتوا من اجله، اذا كان (الارهابيين) يقتلوننا بالبترودولار الصهيوني، فا بأموال من يقتلنا ذوو العيون المسطحة؟ بمال خامينئي ام المالكي؟ اليست خيانة من بشار الاسد ان يسمح لمليشيات طائفية ان تقتل شعبه؟ لن يتقبل السوري المسلم المسيحي، معتقدات اهل الشقاق و النفاق و من لف لفيفهم، و لكنه لن ينسى من ادخل كل جرابيع الطائفة لقتله.
-سوريا
جزرواي 2014-06-02 07:54:07
ربك عرب الاقصى!
3- احتجز لعدة ايام في دمشق و هو المناضل اللذي قضى نصف حياته في السجون الاسرائيلة، و اكل قتل و فلق و رباعي و إهانات على فلسطين و اهلها العملاء الخونة حسب كلام اللذين حققوا معه، و ختمها احد الظباط بربك عرب الاقصى، قال الرجل في تلك الايام التسع اقسم اني أحببت اليهود، منذ ايام و انا أشاهد معسكرات طلائع للأوزبيك و الأفغان ووو، نعم معسكر حمامات و لعب فطبول بالساحة و ناس عم تتمشى و ناس عم تغسل لباسها العسكري، لا ادري هل هذا البناء مدرسة ام ثكنة!؟ لقطات اخرى نفسهم هم هؤلاء يقصفون المدن السورية بمدافع ..
-سوريا
جزراوي 2014-06-02 07:30:43
ماذا لو لم تكن هناك اسرائيل؟
1- سؤال يراودني منذ الصف السابع! في احدى ندوات الشبيبة حول الامبريالية والعدو الصهيوني منذ عشرات السنين، قال الرفيق المحاضر ان الغرب يدور في فلك الصهاينة و ليس لنا حل سوى الاستعداد للمعركة و حسب كلامه ان 70٪ من موارد البلد عم تروح عالجيش اللي عم يستعد لكأس الامم الأوربية، مر على هذا الكلام عشرات السنين ازداد السوري فقراً و اصبح (فلبيني) دول الجوار مات المحرر و سلم الراية لابنه لانه ليس هناك آخر قادر على هذا الحمل الثقيل، لم تطلق بعرورة على العدو في حين اصبحت المفارز في كل حي و زنقة، سؤالي
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-02 02:58:23
أخيراً بالنسبة لبيروت والانتخابات التي حدثت
ليس صحيحاً أنه تم اجبار أحد - حتى الصور التي عرضت لم تكشف عن وجود أي اجبار أو وجود عناصر منظمة تحرك المسيرة باتجاه السفارة- والاشرفية لا تسيطر عليها قوات حزب الله بالمناسبة لانها ضمن سيطرة حزب القوات التابع لسمير جعجع - ربما هو من ارغمهم ههه- أنا اعيش في لبنان ايضا ولم أنتخب ولم اجبر على الانتخاب، وعلى طول العام الذي قضيته هنا حتى الآن لم يسالني احد عن رأيي السياسي أو ولائي، والحق يقال الأخوة في لبنان متحررين بما يكفي ليدعوا الكل في شأنه باستثناء مناطق تمركز السلفية طبعاً
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-02 02:52:08
إما الأسد أو سقوط البلاد بيد القاعدة
من الثابت أن تنيظم القاعدة وبقية الكتائب الظلامية المتطرفة هي القوة الاعتى التي تواجه الجيش اليوم،ومن الثابت أيضاً أن هزيمة طرف يعني غلبة وسيطرة للطرف الآخر وهيمنة على البلاد ووقوع ماتبقى من سوريا سيما دمشق في قبضة الفوضى والدمار وانهيار أي أمل قريب عندها بانهتاء الازمة قبل عقيدن او ثلاثة في اسلم الأحوال،إن مناطق المعارضة مناطق فوضى ليست آمنة حتى على نشطاء "الثورة" حيث اختطفت رزان زيتونة في دوما على مرأى ما يسمى زوراً "جيش حر" فكيف يأمن أي أحد على نفسه من فوضى الظلام هذا؟
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2014-06-02 02:44:38
الإنتخابات مسرحية ولكن شر لا بد منه
بشكل عام لست من معجبي بشار الأسد، لكن وبسبب الشرخ الحاد الموجود في الشارع السياسي بحيث لا يوجد وسط، أفضل طبعاً أن أحسب في صفه خشية أن يتم احتسابي على الشارع الآخر بسلفييه ومرتزقته من مستحثات عصور الفوضى والظلام،الجديد في الانتخابات أنها ستمكن بشار الأسد هذه المرة - خلافاً لما سبق- من القول بأنه رئيس منتخب ديموقراطياً من خلال اصوات الشعب بالانتخاب المباشر، وهذه الورقة سيحسن اللعب بها جيداً وهذا ما دفع بعض الدول لمنع الانتخابات على أراضيها على أن ذلك في رأيي تحصيل حاصل
-سوريا
روان من جبلة 2014-06-01 22:49:40
الى ياسر المتلخبط بافكاره
فعلا كما يقول الاخ جلال : اعطنا ولو جملة مفيدة واحدة او راي واضح غير معقد ، لماذا تخلط الشرق مع الغرب و الشمال مع الجنوب ، مرة تحكي عن هذا و فجاة تحكي عن ذاك ، دوختنا يا راجل ، روق يا ياسر روق ، روح خود نفس عميق و تعال اكتب متل ما بدك ، بس يكون الكلام مفهوم و مدوزن ، مو سلطة على بابا غنوج على تبولة على حمص على اكل هوى بالنهاية .
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-01 20:54:31
الى ابو يزيد الجزراوي الجلالي
مثالكم الاعلى هم من صافح نتياهو من جرحاكم وكذلك تركي الفيصل الذي يصافح مدير استخبارات الصهاينة وصورة ملك ال سعود خلفه، وكذلك يفعل اردوغان "مع بعض التهريج هنا وهناك" ليبقى العلم يرفرف فوق رأسه....في النهاية العمالة للصهاينة وامريكا تجمع كل ما ذكرته لكم يا حضرة المثقف الاردوغاني...ومو كتير عالعميل شوية اقتصاد...وحياتك سيحاسب اردوغان ويعود الى السجن الذي خرج منه..صلي عالنبي وانتظر....
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-01 20:45:13
الى ابو يزيد الجزراوي الجلالي
سمعنا بآلاف الفتاوى في الخليج وتركيا للجهاد في سوريا بينما اتحداك ان يجرؤ شيوخ ومرتزقة اردوغان وسعود ان يفتوا مرة واحدة فقط للجهاد في فلسطين....يكفي هذا الجيش والنظام فخرا انه لم يترك معركة ضد الصهاينة الا وكان اولها وقدم الالاف الشهداء فداء للعرب والاسلام وبفضله تحرر جنوب لبنان وغزة رغم انف الصهاينة واصدقائهم ال سعود واردوغان...ماذا قدم هؤلاء غير الخيانة والعمالة لامريكا؟؟؟؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-01 20:40:27
قال انتخابات قال
ألا تخجلون من نفسكم يا عبيد النظام من التحدث عن هكذا انتخابات؟ ألا تشعرون ولو للحظات بهزالة وسخف العملية كلها؟ أقول هذا رغم ايماني بأنكم أصبحتم فاقدين للمشاعر تنساقون وراء صور وتماثيل رئيسكم، الذي يعني لكم الحياة والوطن وكل شيء..
-سوريا
ياسر2014-06-01 20:40:02
الى ابو يزيد الجزراوي الجلالي
اروغان ليس الا وكرا وخادما امينا للناتو والصهاينة وهو عدو لكل شعوب المنطقة فهو عدو لارمينا وقبرص واليونان والعراق وسورياوروسيا..قل قدم اخونجية تركيا ووهابية ال سعود شهيد من اجل القدس او من اجل اي ارض حق عربي او اسلامي؟؟؟؟هل قدم اخونجية اردوغان لاخونجيتهم في حماس رصاصة واحدة؟؟؟هل قدم ال سعود بندقية واحدة لفلسطين اليسوا "خادم الاسلام والمسلمين"؟؟؟ سمعنا بمئات الانتحاريون السعوديون الذين قتلوا عشرات الاف المسلمين في العراق وسوريا والصومال؟ ولكن اتحداك ان تجد استشهاديا سعوديا في فلسطين
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-06-01 20:37:20
لا يهمنا رأيكم يا أبواق النظام
كلما تكلمنا وانتقدنا النظام وفضحنا سلوكه وعمالته واجرامه وزيف شعاراته الكاذبة، كلما زاد سعير الشبيحة بالهجوم واتهامنا بشتى الاتهامات من العمالة والخيانة واللاوطنية، بل يعمدون إلى خلط الحابل بالنابل ويحدثوننا عن اخوانية أردوغان (الذي كان يعانقه بشار) وإمارة غاز قطر وحدائق باريس.. أليس عندكم يا شبيحة جرأة لتشيروا مرة واحدة لخطأ في نظامكم؟ على كل حال نحن مستمرون في آرائنا ولا ننتظر منكم ولا يشرفنا شهادات حسن سلوك منكم أو من نظامكم.
-سوريا
ياسر سلامة2014-06-01 19:42:17
الى الست الفرنسية مارينا
ست مارينا اذا ما عجبك كلامي فإنت حرة، بس ما تجي تآكلي عقولنا بكلام لايقبله طفل رضيع؟؟؟؟ لبنان الصغير يلي طامو الدين والمهتز امنيا ويلي عدد سكانه ما بيطلع نص سكان باريس، يستطيع تنظيم وحماية انتخابات في السفارة السورية رغم ان اعداد الناخبين في فرنسا اقل بعشرات المرات من لبنان؟؟؟؟؟ قال شو فرنسا من الدول العظمى؟؟؟؟ ورح تهزها كم الف سوري رح ينتخبوا بسفارة؟؟؟؟ اي يحيا صغر لبنان وتسقط عظمة فرنسا....اصلا فرنسا من بعد ديغول اصبحت عبد مطيع للصهاينة وامريكا...
-سوريا
ياسر مارينا2014-06-01 19:34:28
الى الست الفرنسية مارينا
الست الفرنسية مارينا ماسمعت بأحداث ضواحي باريس؟؟؟ ولم تسمع بأن احدا قمعهم؟؟؟ ولم تسمع بأي قتيل منهم ولاجريح ولامعتقل؟؟؟ ياجماعة بزمتكون وبحياة اولادكم فيه حدن عايش بفرنسا او حتى بسوريا وماسمع بهي الاحداث؟؟؟؟ اما الذكاء الذي تتحدثين عنه فهو دجل ونفاق سياسي: ان نمجد اقبح ديكتاتوريات العالم واكثرها تخلفا وجهلا في العالم لانهم يسرقون اموال شعوبهم ويهدونها لكلينتون واولاند وغيرهم، ببساطة الخليج يشتري الغرب واعلامهم بدولارات نفطية قذرة....
-سوريا
JALAL2014-06-01 17:25:00
الى الشبيح ياسر سلامة 3
خريجي هذه المدرسة لقد اتحفتنا بافكارك عن خيانة اردوغان وعمالته لا امريكا واسرائيل وماذا عن نظامك العميل والعمالة تشرشر منه من راسه لااسفل قدميه ومن لحظة وصول الى الحكم ببيع الجولان ومرورا بالغارات عليه طوال اربعين سنة من العمالة وعدم الرد ولا حتى بفتيشة على جبهة الجولان وسيرد في الزمان والمكان المناسبين والتي تبين انهما لم ولن يأتي ابدا واوركيسترا المؤاومة والممانئة فخلي الطابق مستور بالنسبة للسرقات والعمالة لاسرائيل وامريكا وحلف الناتو
بريطانيا
JALAL2014-06-01 17:22:36
الى الشبيح ياسر سلامة 2
تركية وكيف اصبحت وانظر الى سوريا قبل مجئ هذه العائلة الفاسدة الى سوريا وكيف اصبحت تحت حكمهم وانظر الى ترتيب سوريا في ظل هذه العائلة اليس كان من المنطق ان تفضح هذه العائلة الفاسدة وسرقاتها وفضح رامي الحرامي بدل الاخونجي ام هذه هي افكاركم نتكلم عن سوريا فتقلبون الموضوع الى تركية وضواحي باريس الله يرحمك يا حسني البرزان اذا ارت ان تعرف ماذا في ايطاليا فيجب ان تعرف ماذا في البرازيل نتكلم عن سوريا فينط شبيح ويقول تركية ضواحي باريس غطر ال سعود هذه هي ثقافتهم وتربية وافكار القائد الخالد وهؤلاء هم
بريطانيا
JALAL2014-06-01 17:18:57
الى الشبيح ياسر سلامة 1
جنون عبيد النفط في لبنان متشدقة بريطانيا فرنسا الاخونجي اردوغان حزب الله وسجن اردوغان حاولت ان اعرف ما هو الموضوع او الربط بين متشدقة واردوغان وبقية الكلمات يبدو انك شبيح جاهل تصف الكلمات فقط حاول ان تكون جملة مفيدة وموضوع مترابط اي مقدمة وموضوع وخاتمة وليس فقط صف كلمات من الشرق الى الغرب الى اخواني الى مسيحية ركز يا شبيح وهذه نصائح لوجه الله لكي تستفيد ونستفيد من افكارك القيمة هل تقارن اردوغان مع الطاغية بشار انظر الى انجازات اردوغان انظر الى انجازات هذه العائلة الفاسدة في سوريا انظر كيف كانت
بريطانيا
سوري مقيم ببيروت 2014-06-01 14:28:21
الانتخابات السورية في لبنان
نحن السوريين المقيمين بالاشرفية ، اخذونا عنوة و بالقوة بباصات حزب الله الى مراكز انتخابية تابعة لحزب الله ، اعطونا الاوراق الانتخابية الجاهزة و المؤشر عليها اسم بشار سلفاً و اخذوا اسمائنا و سجلوها فقط في سجلاتهم الشكلية الي لا تساوي شيء ، حتى انهم لم يروا هوياتنا الشخصية ، لكن الاهم من هذا ان باصات كثيرة و اهالي و نساء لبنانيون من الضاحية الجنوبية اتوا و سجلوا اسماء وهمية على انهم سوريون و منهم من وضع رزمة بعشرات الاوراق الانتخابية ، المهم عندهم ان تحترع اي اسم سوري مع اي تاريخ ميلاد و اي رقم .
-سوريا
سامر 2014-06-01 13:34:39
المشاركة
الاساس في الاجتماع البشري الناجح هو المشاركة و التنافس ضمن قوانين تصمن مصلحة الجميع. أهم خاصية تميز مشروع الاسلام السياسي، كما عبر عن نفسه خلال السنوات الثلاث الماضية في بعض البدان العربية، هي الاقصاء، حيث أقصى بذكوريته المرأة، و بتعصبه كل الافراد الغير منضويين تحت مشروعه، و بعنفه كل تيارات التغيير السلمي. للاسف، لازال البعض من العلمانيين يتوهم ان التحالف معه أو السكوت عن غوغائيته، لاسقاط الاستبداد يمكن ان يكون مشروعاً ناجحاً، مثال: الائتلاف.
-سوريا
أبو مجد2014-06-01 12:40:37
ثوار ليبيا وشرع الله
والأهم من كل ما ذكرته جملة (يريدون منع تحويلها إلى دولة تحكم بشرع الله)، أي شرع هذا؟ الشرع حسب ما يراه الوهابيون في أراضي المملكة؟ أم كما يراه الشيعة في إيران؟ أم كما يراه السنة في الأزهر؟ أم كما تراه حركة طالبان في أفغانستان؟ أليس من الواجب أولاً الاتفاق على مضمون ما تسمونه (تضليلاً) شرع الله، وتختلفون فيه وتكفرون بعضكم فيه؟
-سوريا
أبو مجد2014-06-01 12:40:02
ليبيا واحة السلام والأمان 1
بعيداً عن إسقاطات الموضوع على سورية حتى لا يتكلم أحد عن (التشبيح)، أليس من التضليل الكلام عن الثوار الليبيين الذين لم يقبلوا تسليم أسلحتهم وأبقوا على تشكيلاتهم المسلحة، ثم القفز إلى (فوجئ الشعب الليبي والعالم باللواء خليفة حفتر.. إلخ)، وكأن ليبيا ما بين مقتل القذافي وظهور خليفة حفتر كانت جنة للسلام والأمان؟ هل نسي أم تناسى الكاتب الجرائم الجماعية التي ارتكبها (الثوار الليبيون) خلال ثلاث سنوات قبل أن يظهر حفتر؟ مع عدم ادعائي بمعرفة خلفيات حفتر سواء كان خائناً أم لا، فأنا أناقش ما قبل ظهوره.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-01 12:18:27
و يستمر التهريج الانتخابي. 22
قرار ايران ارسال مراقبين ( للاشراف على الانتخابات ) او حتى روسيا ، يدخل من باب ( من دهنه سقيلو ) او ( حاميها حراميها ) ، معقول يا ناس انتخابات اضرب و اطرح ، لا يوجد فيها مراقبين دوليين حياديين ؟ معقول يا ناس ان الموالين للاسد هم نفسهم من سيراقب و يشرف على انتخابات كهذه و هم من سيفرز الاصوات وهم من سيحدد المشارك و غير المشارك وهم من سيصدر النتائج و هم من سيحدد الاصوات و عددها و نسبتها ، الا تخجلون على انفسكم من هكذا تهريج ؟ فنحن يا ناس بالقرن ال 21 و لسنا بالقرن ال 18 ؟ كفاكم تهريج و مهازل .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-06-01 11:52:34
مفهوم التبعية و السيادة عند الاسد
اعجبني ما قاله الاسد منذ ايام : ( بان سوريا و كوريا الشمالية تتعرضان من سنوات لجميع اشكال الحصار و الضغوط بسبب رفضهما التبعية للغير و تمسكهما بالسيادة ) ، نفهم من كلامه ، ان كل دول العالم ماعدا هاتان الدولتان هم دول تابعة للغير و اصبحوا بلا سيادة وشعوبهم واقعة تحت الهيمنة و التبعية و الفقر و التخلف ، و هذا هو حال كوريا الجنوبية مثلاً ، كم هي متخلفة و فقيرة و كم هي كوريا الشمالية تنعم بالرخاء و التطور و الغنى ، لا نعلم هل علاقتك مع ايران لا تدخل في نطاق التبعية ، ام انها مساعدة اخوية لله فقط ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-06-01 11:28:50
ويستمر التهريج الانتخابي 21
اللجنة القضائية العليا تقول : انه لن يوضع اي اشارة او علامة فارقة على جواز السفر او البطاقة الشخصية للمشاركين بالانتخابات ، اريد ان اعلم ما هي الضوابط و الاجراءات القانونية لهذه ( اللجنة القضائية ) التي تمنع شخص بان ينتخب اكثر من مرة في نفس المركز الانتخابي او في مركز اخر ؟ هل الامر متروك لضمير المشاركين في الانتخابات ؟ ام ان ( اللجنة القضائية ) تملك من النزاهة و الشفافية و الحيادية ما يمكنها من منع حصول اي تزوير ل ( صناديق الاقتراع ) ام ان المراقبين الروس والايرانيون بالمرصاد لاي تزوير ؟
-سوريا
سامر 2014-06-01 11:33:11
دور المختصين بالعلوم الانسانية و الاجتماعية
في المجتمعات المتقدمة، يلعب المختصون بالعلوم الانسانية والاجتماعية (علم إجتماع، علم نفس، سياسة، إقتصاد، قانون، فلسفة...الخ) دوراً رئيسياً في تحديد مسار المجتمع واقتراح التغييرات المطلوبة و توجيه المقدرات بشكل يحقق أفضل رفاه لكل أفراد المجتمع. بينما يقتصر دور رجال الدين و أماكن العبادة على العمل الخيري و تهدئة النفوس القلقة للمؤمنين بهم. يمكن ان نتعلم من هذه الحقيقة درساً مفيداً في عملية التغيير المطلوبة و تحديداً في الاجابة عن سؤال: من يقود التغيير؟
-سوريا
سوري مغترب 2014-06-01 11:27:30
سخافتكم فاقت التصور
اللجنة القضائية العليا توافق على اقتراع المغتربين ضمن المطارات السورية ، منفهم من هالكلام ، انو المغترب ياتي الى واحد من ثلاث مطارات سورية ، خصيصاً لينتخب بشار في المطار و يرجع عائداً من حيث اتى ؟ و الله انكم سخيفين لدرجة لا يتصورها عقل بشري او حيواني .
-سوريا
سامر 2014-06-01 10:58:08
التطور الطبيعي و التغيير السلمي
السيد قاهر و السيد غسان، يمكن للمجتمع ان يتطور بشكل طبيعي اعتماداً على الوسائل السلمية و المشاركة مع الجميع. نحن لسنا بحاجة الى الجامع، الذي هو اصلاً مكان عبادة، و لا للجهاد والسلاح للتخلص من الاستبداد وانما نحتاج الى تطوير الفكر النقدي و العمل الاجتماعي و السياسي السلمي الذي يمكن أن يخلق أفراداً أحراراً من كل سلطة يبنون بشكل طبيعي مؤسسات مجتمع مدني تفضي الى دولة حرة. البداية تكون بأن يحرر الفرد نفسه بنفسه من سلطة التفكير العقائدي الديني والوضعي و القطيع و التفكير الذكوري وليس من السلطة.
-سوريا
سامر 2014-06-01 07:50:26
الانسان مايختار وليس ما يولد فيه
السيد غسان، تحديد الانسان من خلال الدين الذي يولد فيه هو طريقة سادت في مرحلة تاريخية مضت وليس من مصلحتنا استعادتها في القرن 21. كون الاسلام السياسي يطرح مشروعه على اساس الدين فهو يستعيد هذا التحديد التاريخي للفرد ويتجاهل كل التطور المعرفي الذي انجزته البشرية تحديد الانسان على اساس الاختيار والكفاءة و الصفات الفردية و ليس الدين. من جهة أخرى، لايعني رفض الاستبداد و الفساد أن نتسامح، كأنسان يعي مصلحته، مع هكذا إنتكاس يوظف الدين كرافعة للسيطرة على المجتمع.
-سوريا
سامر 2014-06-01 01:19:28
التمييز بين الدين الاسلامي و الاسلام السياسي
السيد غسان، من الضروري التمييز بين الدين الاسلامي كمنظومة ايمانية تحقق طمأنينة معينة للفرد و بين الاسلام السياسي كمشروع لقيادة المجتمع و فق "الشريعة". برأيي، أي توظيف للدين في السياسة يسبب أذى كبير لكليهما وبالتالي للفرد نفسه وللمجتمع. طبعاً من حق الفرد ان يختار مايحلو له من عقائد و أفكار لكن ليس من حق أي إنسان أن يفرض إيمانه على المجتمع تحت أي مسمى كان. الذي يحدث هو محاولة الاسلام السياسي السيطرة على المجتمع و هذا سياسة لا علاقة لها بالدين ذاته.
-سوريا
بشير من درعا2014-06-01 01:07:00
فوائد الثورة السورية
الثورة السورية لها فائدتان فقط، الأولى هي كشف حقيقة الجيش الأسدي السوري، بأنّهم مجرد لصوص ومرتزقة وقطّاع طرق وهُواة قتل واغتصاب، وأحداث الثورة كلّها تشير الى ذلك. والفائدة الثانية هي أنّ هذه الثورة كشفت أن عدوّنا ليس إسرائيل، وإنما عدوّنا هو من يحمي إسرائيل ألا وهم عائلة الأسد وشيعة حالش وإيران.
-سوريا
الى سوري مقيم ببيروت2014-05-31 23:59:53
احترمو عقولنا شوي
وماذا عن عشرات الألاف التي رأيناها بأم العين قدوم مشيا على الأقدام هل كانو مجبورين و راحو تحت التهديد حاجتكم كش يارجل بعدين الأشرفية مافيا ولا واحد من حزب لله كذبلك كذبة بتتصدق
-سوريا
مارينا2014-05-31 22:48:46
إلى السيد ياسر سلامه
ياسيد أنا كتبت تعليقين حياديين وحضرتك كتبت 3ردود غير مقنعة وغيرقابلة للنقاش مافيهاشئ محدد 1-شو دخلني بتركيا والخليج أنامابقيمهم من أرضون أساساً2- الغرب يستفيد من مال الخليج ولكن بذكاء, 3- ممكن تقلي وين هربو أغنياء سورية ومساندي النظام وأعوانة اللي نهبو البلد, ماكلهم بالخليج ولا شو!4- بس ياريت مادام بتعرف كلشي لو تعطيني اسماء الضواحي اللي انقمعت بباريس ,أما لسطوع الشمس فهي ساطعة وماشالله إلا بسوريا ياحسرة والإنتخابات لن تغير شئ فالرئيس كان ومازال وسيبقى لكن لن يتغير أي شئ .انتهى
-فرنسا
م.م 2014-05-31 22:45:03
الى خالد العظم
لا تنتحل صفة او اسم عظيم من عظماء سوريا ، السياسي الوطني المناضل خالد العظم ، اذهب و اقراً ولو اسطر بسيطة لهذا الزعيم و ما فعله لسوريا ، فعندما تقراً و تعلم ماذا فعله ، اعتقد انك ستخجل من نفسك كونك موالي لنظام نقيض لما خططه ذاك الزعيم الوطني خالد العظم . ارجو عندما تنتحل الاسم ان تنتحل بعض صفات هذا الاسم ولو قليلاً .
-سوريا
مواطن 352014-05-31 22:16:11
السيد الكاتب
التحليل واضح على معظم الشعب العربي الذي يرى حقيقة الثورات و حقيقة الممانعة, يكفي ان نقرأ التعليقات حتى نكتشف الحقيقة المرة: ان الشعب العربي شعب بسيط و عاطفي و من السهل استغلاله عن طريق الدين او عن طريق "كره اسرائيل". و بكل بساطة يقاد بسهولة الى الهاوية..و للعلم اننا لم نصل بعد الى المكان المرسوم لنا,
-سوريا
سوري مقيم ببيروت 2014-05-31 22:07:34
كيف اخذونا لننتخب بشار
اقيم مع عائلتي المكونة خمسة اشخاص ، انا و زوجتي و ثلاثة اطفال ، اكبرهم في ال 15 سنة في حي الاشرفية ببيروت بعد لجوئنا من حلب ، ونسكن مع اربعة عوائل سورية ايضاً في البناية ، بوم الاربعاء حوالي اللعاشرة الا ربع ، دق جرس البيت واذا باثنان بلباس مدني يحملون الروسية ، فقالوا : يللا جئنا بباصات لاخذكم على مركز انتخابات لانتخاب الرئيس بشار ، و معكم عشرة دقائق لتلبسوا ، و نزل كل السورينن مثلنا و صعدنا الباص ، و اخذونا الى مركز لا هو سفارة ولا هو مدرسة ، انه مجموعة مكاتب تقع في الضاحية الحنوبية فقط .
-سوريا
محمد خالد العظم2014-05-31 21:21:17
الى مرتزقة اردوغان
هل يجرؤ اخونجي سوري واحد على مطالبة اردوغان بإعادة مياه الفرات الى وضعها الطبيعي بعد ان قطعها اردوغان وانخفض مستوى سد الفرات الى مستويات قياسية؟؟؟ هل قطعها عن النظام السوري، هل الحكومة هي من ستعطش وتخرب ارزاقها؟؟؟ اليسوا اهالي حلب والدير والرقة؟؟؟...لاسامحكم الله يا اخونجية سوريا ويا كل من جامل اردوغان لكسب المال وبعض الرضا من الماسوني الاكبر "تلميذ طالبان"
-سوريا
موظف بالخارجية السورية ( منشق ) 2014-05-31 21:17:28
المقداد لا يحسبها مظبوط
في الحالة العادية و الطبيعية ، النظام لديه حوالي 62 بين سفارة و قنصلية و ملحقية في دول العالم اجمع ، فعندما يقول المقداد ان 34 سفارة جرت فيها انتخابات ، معناها ان 28 سفارة منعت دولها اجراء الانتخابات ، علماً بان عدد الدول التي قاطعت هذه الانتخابات هو 42 دولة وليس 28 ، و بالتالي جرت الانتخابات ب 20 سفارة فقط وليس 34 وعلى فرض ان نسبة من صوتوا هي 95 ٪ من الذين سجلوا اسماءهم ، لكن الاهم كم عدد الذين سجلوا اسماءهم ، وكم نسبتهم من الذين يحق لهم الانتخابات في هذه الدول ؟
-سوريا
محمد خالد العظم2014-05-31 21:01:37
الى السيد الكاتب
تمنينا علينا ان تأتي بآراء كتاب لهم وزنهم الثقافي والعلمي وليس بوزنهم النفطي او الغازي.....اين كاتب وسياسي العرب الاول محمد حسننيين هيكل؟؟؟؟ الغريب ان اغلب من استعنت بهم هم اما خليجيون واما اتباعهم الذين يعيشون على ما يقدمه لهم، وكأن الحضارة والثقافة العربية وقفت عند حدود الرمال والممالك الوهابية؟؟؟؟؟
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 20:50:28
الى الست ماريانا...ماحدا مات؟؟
ابدا ست ماريانا ماحدا مات غير بسوريا....بتركيا ماحدن مات رغم هالمتظاهرين الاشرار حرقوا الدولة وذبحوا الجنود والمدنيين بالشوارع والغفور اردوغان عفا عنهم ولم يسبهم بكلمة ومستشاره قبل كل اهالي ضحايا المناجم والمتظاهرين...وفي بريطانيا الكلاب كانت تقبل المتظاهرين ولم يقتل اي متظاهر بريطاني ولم بسجن اي شخص دعا الى التظاهر لاشهر لمجرد دعوة على الفيس بوك....وكذلك البحرين والسعودية....يا ست مارينا دولارات النفط التي تشتري الاعلام الفرنسي والغربي والعربي، لن تستطيع اخفاء الحقيقة..ستسطع كالشمس في النهاية
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 20:33:29
الى الست مارينا...ماحدا بيموت؟؟؟
انت فعلا عايشة بفرنسا؟؟ ياست روحي راجعي الاعلام الموالي للسطة بفرنسا وشوفي كم شخص قتل في احداث "ضواحي باريس" الشهيرة....تانيا هدول ناس ما كان معاهون سكين وما جرحوا انسان ومع ذلك قتل العديد منهم وجرح واعتقل الكثير منهم رغم انهم طالبوا ببعض الوظائف والغاء التمييز ضدهم...اما ثوارنا فبدون راس النظام خلال اسبوع وبدون يحرقوا ويقتلوا ويقطعوا الناس بالسواطير ومابدون ابن مرة يحكيون...دولارات النفط التي تشط لها السنة فرنسا والغرب تجعلها تنحاز للجهلة ومتخلفو النفط الحجريون ضد سوريا الحضارة والتاريخ
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 20:22:51
الى الست ماريانا
فرنسا مابتقدر يجند بضع مئات من الشرطة لمنع بضع مئات من الذين يريدون افتعال الشغب والهجوم على اناس يدلون بأصوات في انتخابات بلدهم؟؟؟ بس بتقدر تجند المئات من صحفييها الحربيون واستخباراتها لتزويد المعارضين بكل ما يحتاجونه من معلومات واسلحة وصور فضائية وكذلك اخراج المنشقين من سوريا مثل طلاس وغيره "وباعتراف طلالس نفسه" وماخفي كان اعظم....اما بالنسبة للمليون فمعرفة بأحداث الضواحي وليست "ضاحية واحدة". واخيرا حرق بعض السيارات الفرنسية جريمة بينما حرق مؤسسات دولة بأكملها وتفجير جسور فمو مشكلة لانو بس
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 20:14:03
الى ابو يزيد الجزراوي الجلالي
المهم مصالح امريكا محفوظة والعمالة والركوع لها محفوظ...وعندها يصبح سعود ديمقراطي وحمد رئيس منتخب واردوغان اكبر ضامن للحريات ويعطى القروض والاستثمارات الاوربية والامريكية والصهيونية...اوصيكم بالعمالة لامريكا والخضوع للصهاينة والناتو....ولكن رب العالمين وعدنا بالصبر وانه يمهل ولايهمل...سنراكم تتهاوون كأحجار الدومينو ولو بعد حين...
-سوريا
ياسر السلامة2014-05-31 20:07:06
الى ابو يزيد الجزراوي الجلالي
العثماني الاخونجي الذي تتباهى به يسب الناس في الشارع وهم اهالي ضحايا بسبب ابنه وابناء حكومته الذي يتربعون على شركات الفساد والسرقة....هذا الاخونجي "الديمقراطي" هدد اليوم بأنه سيعتقل كل من يتظاهر ضده ولو سلميا؟؟؟؟ تخيل بين سلميتكم التي احرقت كل مراكز الدولة في اول اسبوع وبين سلمية الاتراك الذين لم يكسروا غصن شجرة ومع ذلك لم يدخر حلف الناتو اي تقنية للقمع الحديث الا وزوده بها....المهم بالنسبة للناتو هو ان تبقى قواعد الناتو وعمالة اردوغان لامريكا وان يبقى علم الصهاينة يحلق فوق رأسه..
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 19:59:48
الى ابو يزيد الجزراوي الجلالي
لو كان هذا صحيح لما كان جن جنون عبيد النفط في لبنان ومطالبتهم بطرد السوريون من لبنان وتعليق "متشدقة الديمقراطية" ان كان النازحون يحبون بشار فليذهبوا لعنده...هل تريد اكبر من هكذا اعتراف...كمان فرنسا وبريطانيا وامريكا والاخونجي اردوغان كان خايف من تصويت حزب الله؟؟؟ اي شو صار حزب الله محتل الكون كلو؟؟؟ ليش هالجبناء ما كانوا يسترجوا يسمحوا بالاقتراع ويصوروا "الاقبال الضعيف" ويفضحوا النظام؟؟؟ هم اجبن من مواجهة الحقيقة وشعوبهم ستحاسبهم ذات يوم على كذبهم...واولهم اردوغان الذي سيعود الى سجنه
-سوريا
SYR2014-05-31 19:47:05
الى قاهر الضايع
نعم أيها البسيط الساذج نعم قناة تلفزيونية بإمكانات هائلة تستطيع قلب نظام دولة بأكملها من خلال بث الكذب و التضليل و إزكاء الفتن الطائفية كل يوم و على مدار الساعة نعم قناة تلفزيونية تستطيع خلق انتصارات وهمية لإعلاء الحالة المعنوية للمقاتلين على الارض فيديو واحد يستطيع تحريك مشاعر الملايين سواء كان صحيحا او مفبركا انها حرب الجيل الرابع المعتمدة بشكل رئيسي على الاعلام
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-05-31 18:04:48
قولوا ما شئتم عن الثورات 3
والغريب حين يتكلم هؤلاء ويكيلون شتى التهم للثورات العربية فإنهم يتعامون عن ممارسات السلطة المستبدة وما تولده من حقد دفين واحتقان داخلي سيتراكم عبر السنوات حتى تأتي اللحظة المناسبة لانفجاره، حينها يريد أبواق الأنظمة الديكتاتورية أن تكون هذه الثورات مخملية ناعمة ويعيبون عليها اللجوء للعنف، الذي ولده أصلا عنف السلطة الشديد والمتراكم عبر السنوات... سأسأل أبواق وعبيد انظمة الاستبداد: دلونا وقولوا لنا كيف يمكن للشعوب أن تثور على حكامها؟؟ وما هي الطريقة الوطنية اللامتآمرة حتى تفعل ذلك؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-05-31 17:56:20
قولوا ما شئتم عن الثورات 2
ويأتينا بعض المتفلسفين ويتهم قناة الجزيرة بإثارة الثورات العربية! تصوروا القدرة الخارقة لقناة مثل الجزيرة لاثارة الشعوب العربية على حكامها!! وكأن الشعوب العربية كانت تعيش في رغد ورخاء لا يقمعها حاكم ولا تنهبها حاشية السلطة فجاءت مؤامرة عجيبة غريبة فأخرجت تلك الشعوب عن طورها!! تصوروا هذه المفارقة التي يسوقها مثقفو السلطة ومدمنو عبادة الحاكم والمصفقين له لتبرير قمع الثورات العربية!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-05-31 17:50:17
قولوا ما شئتم عن الثورات
لا اجد عجبا من اشخاص تعودوا العيش والتصفيق في ظل حاكم أوحد طول عمرهم، حتى باتت حياتهم ووظائفهم وتفكيرهم مرتبط بالقائد الفذ الملهم، لا أجد عجبا من هؤلاء أن يكيلوا شتى انواع التهم لكل من ثار على الطاغية. هاجموا الثورات العربية وقالوا عنها انها مؤامرة مركبة صهيونية أمريكية، علما أن اسرائيل وأمريكا لن تجد من يخدمها أفضل من تلك الأنظمة الديكتاتورية بغض النظر عن شعاراتها. ثم قالوا انها حركة دينية خرجت من الجوامع وكأن هذه الأنظمة كانت تسمح بالمنتديات المدنية وحرية التعبير.
-سوريا
مارينا2014-05-31 17:33:38
السيد ياسر سلامة
لم أعلق على هذا الموقع منذ بداية الأزمة في سورية,ولكن أحببت توضيح شئ أعرفة,أنا لست جديدة في فرنسا فحياتي كلها قضيتها تقريباً فيها ,وبخبرك أنه فرنسا يهمها أمر مواطنيها في الداخل وأمورهم,أما إنك تطلب تجنيد شرطتهم لأمر مابيخصهم ماتواخذني هيدا كتير, ورغم إني عايشة بباريس ماشفت ضاحية من ضواحيها فيها مليون نسمة,ولا احتجاجات بهاالحجم وماشفت قمع,إلا للذين يتسلون بحرق السيارات وكسر المحلات وهذا طبيعي وماحدا بيموت , بس يبدو إنتو بتعرفو كلشي وحتى للمستقبل مع بهارات وتضخيم وتعظيم.وللأسف.
-فرنسا
abu ali2014-05-31 16:17:20
ياسر و سامر
اقول لكم كلمة واحدة ادعوا للسيد حسن نصر الله ان يطيل الله بعمره كي يصبح عبرة لمن يعتبر و ليس شارون عنكم ببعيد لقد كان حزب الله يجبر الناس على انتخاب بشار وليس فقط الانتخاب و بتقولوا سفارات و الخ.... سيريا نيوز يرجى النشر للتوضيح وشكرا
سوريا
JALAL 2014-05-31 16:02:20
الى ياسر سلامة
عن اي تسونامي تتكلم قصدك تسونامي الحالشي والشبيحي كافي مهزلة لقد اصبحتوا اضحوكة العالم اذا على التلفزيونات شبيحة تعترف انها انتخبت ثلاث مرات فكم مرة بيكون الشبيح انتخب اكيد عشر مرات وكان الهرج والمرج وبدون تدقيق والكثير من عصابات حالش انتخبوا على اساس انهم سوريين انها فعلا ام المهازل لم تحصل في اي انتخابات ولا حتى في هانولولو بس ما عليكم عتب لانها اول مرة تحصل انتخابات في ظل هذه العائلة الفاسدة وشوي شوي بتتعلموا اصول الانتخابات وتتعلموا كيف تستعملوا الحبر لكي لا تنتخب الشبيحة اكثر من عشر مرات
بريطانيا
غسان 2014-05-31 13:35:27
سامر من اين اتي لك بشعب غير متدين ؟. 2
اذا لم يكن المحرك للثورة هو الجهاد في سبيل الله و الوطن ، ماذا تقترح ان يكون الجهاد ؟ في سبيل بشار ؟ ام في سبيل مبادئ ميشيل عفلق و زكي الارسوزي مثلاً التي انتم لم تعودوا تؤمنون بها ؟ ام في سبيل نظام فاسد مجرم تراه امام عينك كيف يدمر الوطن ؟ بالله عليك قل لي كيف اسلخ الايمان و العقيدة الاسلامية من راس 80٪ من الشعب السوري ؟ هل اسلخه بترديد شعار الله و سوريا و بشار و بس ، ام علينا ان نهدم الجوامع فوق رؤوس من يرتادها ؟ و نبحث بين الجدران عن شعار مكتوب عليها منذ 40 سنة لنؤمن به ؟
-سوريا
غسان 2014-05-31 13:34:37
سامر من اين اتي لك بشعب غير متدين ؟. 1
من اين اتي لك بثورة تعجب خاطرك و تكون بعيدة عن الاسلام السياسي ؟ من اين اتي لك بشعب يؤمن بالليبرالية و العلمانية او العقيدة البعثية او الماركسية او الماوية ، التي لفظتها حتى الشعوب التي مارستها لعقود ؟ من اين اتي لك بشعب غير متدين ليقوم بثورة كي تسموها ثورة ؟ الا تعلم ان اكثرية شعبك متدين لا يؤمن الا بالاسلام كطريق للخلاص من الاستبداد بشتى انواعه ؟ اشرح لي ما هي مواصفات الثورة التي كان من المفروض ان تعجبكم و ترضيكم ؟ هل يجب ان يقودها حزب البعث الذي اصبح كالمومياء في متاحف التاريخ يزوره السواح ؟
-سوريا
سامر 2014-05-31 12:39:02
تحريض الحماسة و الانفعال
اعتمدت وسائل الاعلام على تكرار الصورة و الافلام و الاخبار المنتقاة و اللغة العاطفية لتحريض الحماسة والانفعال لدى الناس وقد نجحت هذه الطريقة في تثبيط المحاكمة العقلية العلمية الى حد كبير. مثلاً، تعرض الجزيرة صوراً لاشلاء اطفال و امهات تبكي وبيوت مهدمة و رجال غاضبون يهددون بالثأر والانتقام و تكون المفردات المستخدمة: الظلم، القهر، الغضب، النظام، الشبيحة، الاكثرية/الاقلية....مما يشكل وعياً مشوهاً تماماً عن الواقع. برايي يجب على الفرد ان يبذل مجهوداً كبيراً ليحمي وعيه من هذا التحريض الهدام.
-سوريا
abu ali2014-05-31 12:15:49
ما اشبه اليوم بالامس
كنت اشاهد حلقة من حلقات باب الحرة عندما هاجم اهل الحارة جنود الاحتلال الفرنسي وقتلوا ماقتلوا وثم حكم عليهم بالاعدام و لكن المفوض السامي الفرنسي يأمر بالاعفاء عن جميع اهل الحارة ماعدا المجند منهم تذكرت كيف امر بشار بالعفو عن اولياء الاطفال الدرعاويين على الرغم انهم هم الضحايا لقد اعفى عنهم بدمشق بعد مقابلتهم له وطلبهم ان يعفو عن اطفالهم ويعاقب المسؤول الذي حصل عندما رجعوا الى درعا اعتقلوا و عذب اولادهم و نقل المحافظ الى مدينة اخرى كي يعيد نفس السيناريو الجرم اكبر والمحتل يعفو ارحل يا مجرم
سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 12:04:42
جزراوي: من رضع من ضرع العثمانية يوما، لن يعرف الو
في النهاية : الجندي في جيش بوش هو رئيسك وان عشيرتك "الجربا" الذي ذهب الى حضن بوش في وكره الصهيوني وصافحه وتنازل له عن الجولان وكل شيء وقدم له كل اشكال الولاء والطاعة والعمالة، مقابل ان يجلسه على كرسي الرئاسة....السؤال الاخير ماذا جهزتم لاردوغان عند استقبالكم المقدمات مثلا؟؟؟
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 11:52:29
جزراوي: من رضع من ثدي العثمانية، لن يعرف معنى الوط
شو هالنظرية الفظيعة تبعك، هلا الاسد تحالف مع الخليج لاسقاط اردغان؟؟ماشفت اردوغان وهو يطعم بيده سعود؟؟؟شو بدك حب وغزل اكتر من هيك اي يمكن بحياتو ما طعمى مرتو هيك على الاقل عالتلفزيونات..الاصح هي ان غلطة الاسد الكبرى هي ان اعتقد للحظة انه يمكن للاخونجي ان يكون امينا صادقا مخلصا، فأمن للاخونجية في حماس وقطر وتركيا وكانوا هم اول من طعنه في الظهر قبل ال سعود بأشهر...تخيل ان الوهابيون اقل غدرا منكم؟؟اردوغان خان العرب والمسلمين وقواته تقتل مسلمي افغانستان والصومال جنبا الى جنب الناتو الصهيوني
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 11:34:09
جزراوي: من رضع من ثدي العثمانية يوما، يرى العميل ب
هؤلاء المهجرون الذين تتاجرون بهم، هم من صوت بمئات الالاف للرئيس الاسد. نازحو لبنان هم مم من دمشق وريفها وحمص ودرعا فتخيل يرعالك الله؟؟هذا مافعله نازحو الخارج، فما بالك بنازحو الداخل الذين اختاروا ملاجىء الدولة واختاروا ديكتاتورية الدولة على حرية الاخونجي اردوغان، فتخيل كم انتم محبوبون؟؟لبنان ستبقى الاخ السوري الشقيق رغم عبيد النفط
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-31 11:23:20
الى الست مارينا
لا اظن ان شخصا في العالم يصدق هكذا سبب قال "المنع لاسباب امنية"....هلا كل عظمة فرنسا وقواها الامنية ويلي قدرت قمع اكثر من مليون شخص في احداث ضواحي باريس، افلا تستسطيع ان تفصل وتنظم تظاهرتين موالية ومعارضة لبضعةالاف؟؟؟؟ اظن انه عذر اقبح من ذنب...ثانيا هم يدعون ان الموالون هم اقلية جدا...طيب شو بدكون احسن من هيك صوروا هالاقبال الضعيف جداواثبتوا كلامكم...ولكنم تعرفون ان العكس سيحصل وان تسونامي لبنان سيتكرر وسيفضح كذبكم المستمر لثلاث سنوات..لن يستطيعوا اخفاء لشمس بغربال
-سوريا
JALAL 2014-05-31 11:19:40
الى السيد تمام
ان الذي قتل وقطع اوصال الشهيدة وقتلوا اخوها وشردوا اهلها هو نظامك الجرم القاتل وسأقولها للمرة المليون ان مخابرتك الاغبياء هم قاموا بتصوير الشهيدة وبعد ذلك قاموا بقتلها وتقطيعها والتمثيل بها هل هناك اجرام اكثر من هذا واتحداك واتحدى نظامك المجرم القاتل ان تعرضوها في مقابلة جديدة علما بان اخر ظهور لها مع الفرع الامني وعلى قناة التلفزيون السوري الكاذب المفبرك للشهيدة الرحمة وللقتلة الخزي والعار فكافي تشبيح يا سيد تمام اذا لم تستحي فأفعل ما شئئت يقتلون القتيلة ويمشون بجنازتها
بريطانيا
بشير من درعا2014-05-31 11:05:25
الحل هو الاستمرار بالثورة 4
وأقول أخيراً، صحيح أن الثورة السورية واجهتها الكثير من المصاعب والكثير من الألام والقتل والدمار والنزوح والتشرّد ... ولكن يكفي لهذه الثورة أن فضحت عمالة عائلة الأسد لإسرائيل التي كنا لخمسين سنة نظنهم أعداء ويكفي لهذه الثورة أن فضحت لنا نوايا الشيعة الذي أتو من كل حدب وصوب لقتلنا وكنّا لخمسين سنّة نظنهم اخوة لنا. الثورة السورية بكل مساوئها، فهي أجمل ماحدث في سورية منذ قرون.
-سوريا
مراقب2014-05-31 11:03:13
صقيع وليس ربيع
هو فعلا صقيع عربي من فعل اعداء العرب لاستبدال الدكتاتوريات الحاكمه بالطائفيه والتكفيريه المدمره خدمة لاسرائيل ولو كان ربيعا عربيا حقا لنبت في اكثر المناطق العربيه توقا له ولم ينبت الى الان
الإمارات
بشير من درعا2014-05-31 11:02:05
الحل هو الاستمرار بالثورة 3
فلو فكّر الثوار بالتراجع الأن ستكون الخسائر كبيرة جداً لاحقاً. فعائلة الأسد ستفعل بالسوريين كما فعلت بعد أحداث حماة، عشرات الألاف من السوريين تم ملاحقتهم وقتلهم مع عوائلهم. الشعب السوري لا خيار له إلا الاستمرار في الثورة مهما كانت النتائج، فالموت أصبح الأن هو أقل الخسائر، لأن التراجع يعني الموت ألاف المرات ويعني أنك سترى موت أبناءك واغتصاب بناتك أمام عينيك تماماً كما حدث بعد أحداث حماة. ولا تنسوا إيران الشيعية التي تريد تحويل سورية الى دولة شيعية
-سوريا
بشير من درعا2014-05-31 11:01:00
الحل هو الاستمرار بالثورة 2
ثم لماذا لا تنظر الى معارضي الثورات، تجد أنّه الفاسدين واللصوص وأصحاب المناصب والمستفيدين من الفساد كرجال الأمن والمخابرات والضباط وغيرهم. الشعوب العربية صحيح أنّها استاءت من القتل والدمار ولكن من افتعل كل هذا؟ الأنظمة المستبدة طبعاً حتى تكون رسالة للشعوب الثائرة، إما إستبدادنا أو فالقتل أو الدمار. الحل الوحيد للشعوب العربية الثائرة وبخاصّة الشعب السوري هو الاستمرار في الثورة حتى النصر
-سوريا
بشير من درعا2014-05-31 10:59:09
الحل هو الاستمرار بالثورة 1
كيف للربيع العربي أن يكون صناعة أمريكية أو غربية ونحن نرى بأعيننا أنّ الغرب هم من يحاولون إيقاف الثورات؟ ففي مصر أمريكا تدعم السيسي وفي سورية إسرائيل تتخوف من سقوط بشار. أما الصبغة الإسلامية فهذا مفروغ منه, الشعب العربي غالبيته شعب مسلم وثورته لن تكون ذات طابع بوذي أو هندوسي. سبب تعثّر "وليس فشل" الربيع العربي هو تكالب العالم بأكمه عليه، الغرب والشرق وحتى أبناء البلد وأقصد بذلك الشبيحة والمؤيدين لبقاء الأنظمة المستبدّة لأن بقاء هذه الأنظمة تحفظ لهم بقاءهم.
-سوريا
سامر 2014-05-31 09:05:06
مقياس المعرفة هو معطيات الواقع
الاسم ليس مهماً بحد ذاته، المهم ان نعرف الواقع كما هو. برأيي، المقياس الوحيد لمعرفة الواقع و محاولة التنبؤ بالمستقبل هو معطيات الواقع ذاته والتي تدل على ان مايحدث هو: محاولة الاسلام السياسي الوصول الى السلطة في الدول العربية ذات التوجه الغير اسلامي. فشلت هذه المحاولة في مصر، تتعثر كثيراً في ليبيا و تونس، و للاسف، سيطول امدها في سوريا لاسباب عديدة. من الجدير بالملاحظة، ان \"الربيع\" كان خجولاً في السودان المحكوم الاخوان، و كان اقل خجلاً في الاردن حيث للاخوان نصيب وافر من السلطة. .
-سوريا
سوري ابن سوري 2014-05-31 00:59:49
سامر ابو اللاثورات
تقول انها ليست ثورات من اجل الحرية ، اذن الثورة السورية لم تكن ثورة من اجل الحرية ، فمن اجل ماذا قامت اذن ؟ من اجل المناصب ؟ من اجل الامتيازات ؟ من اجل 2000 ليرة كما وصفهم رئيسك ؟ فلانها ثورة تقولون انها لا ثورة ، فطوال عمر التاريخ لا يقول عن من قامت ضده الثورة بانها ثورة و الاوصاف التي يطلقها عليها معروفة كالعمالة و التامر و و و .. الخ ، فهل تتصور مثلا ان الاسد يقول عنها بانها ثورة ؟ اساساً نحن لا نطلب منكم وصفها بالثورة لكن انتم في داخلكم تعلمون انها ثورة ، ما احلاكم تقولون عنها انها ثورة !
-سوريا
جزراوي2014-05-31 00:11:40
سلامة، من رضع من ثدي الذل دهراً 2
و الله من يوم استلام مرسي للسلطة كنت اعرف انه لن يسمحوا له بالحكم و اول هؤلاء هم آل سعود كما فعلوا مع حماس، بعد ان أزالوا مرسي، رغم انه لم يفعل عشر ما فعله السيسي! بعدها أراد علوج الخليج ان ينهوا الحالة الاردوغانية مثلما ما فعلوا مع صدام و بمساعدة الاسد(هل لاحد ان يتصور ان الاسد ابو القومجية يتحول لجندي بجيش بوش؟) كان العربان يعتقدون ان كل شعوب المنطقة قطعان جمال و غنم مثل شعوبهم، لكن اردوكان كسر خشومهم بما زرع لشعبه، اليوم بو تفليقة و بشار و السيسي و المالكي،فا جهزوا يا شعوب العرب مؤخراتكم؟
-سوريا
جزراوي2014-05-30 23:56:12
سلامة، من رضع من ثدي الذل دهراً، يرى الحرية ارهاب.
هل كان لديك و لدى الفرنسيين ما يقارن به؟ هل كانت هناك انتخابات منذ 4 عقود من الاحتلال الطائفي ليعرف الفرنسي اي طوفان أسدي ينتظره؟ تعرف يا ابن سلامة ان مصطلح انتخابات اللذي تطبل به انت و امثالك أحرفه مكتوبة بدماء مآت الالاف و ملايين المهجرين؟ خلال هذه العقود ال5 من عمر هذه الامة البائسة لم يكن هناك الا ثلاث انتخابات شرعية، الجزائر و فلسطين و مصر مرسي، و مثل مع فعل أسيادكم الغربيين بالجزائر، هاهو التاريخ يعيد نفسه مع الاسد و السيسي، اذا كانت الامة تعيش اسوء حقبة في عهد هؤلاء فلمن المصلحة ببقائهم؟
-سوريا
عبد الله 2014-05-30 23:57:47
جواب الى السيد / الكاتب. 5
و التي من شانها ان تغير انظمة ب 24 ساعة ، لكنها لا تستطيع ان تغير ذاك التغيير الجذري المنشود في المجتمع كما تغيره الثورات التي تقوم بها الشعوب ، فالانقلابات العسكرية كما اثبتها التاريخ تنقلك من سيء لاسواً نسبياً ، بينما الثورات تنقلك من واقع سيء مرفوض جماهيرياً الى واقع افضل مقبول جماهيرياً ، و هذا هو الفرق بين الانقلاب العسكري و بين الثورة ، و من هنا استطيع - ان افلحت - ان اجيب على سؤالك : اين سينتهي المطاف بالربيع العربي ؟
-سوريا
عبد الله 2014-05-30 23:56:43
جواب الى السيد / الكاتب. 4
دخلت سوريا في دوامة العنف و العنف المضاد الى امد طويل ربما يمتد الى عشر سنوات و عندما تنتهي هذه الدوامة و يذوب الثلج و يتبين المرج ، نستطيع ان نقول ان ثمار الربيع قد اينعت و حان قطافها ولن يكون المحصول مخيباً للامال كما تتخيل يا حضرة الكاتب ، فانت كما يظهر من مقالك ، مستعجل كثيراً بقطف ثمار الربيع العربي ، و انا مثلك اتمنى ان نقطف ثماره الان ، لكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه ... لكن بنظرة علمية موضوعية ، سترى اننا بعيدون جداً عن قطف ثماره ، فهكذا هي طبيعة ثورات الشعوب و ليس كالانقلابات العسكرية
-سوريا
عبد الله 2014-05-30 23:55:53
جواب الى السيد / الكاتب. 3
للعمليات العسكرية ، و انكفاء عن هذا التاييد بمناطق اخرى ، لكن بقيت روح الثورة و عفويتها و اهدافها بالتحرر من نظام الاسد الاستبدادي باقية في ضمائر و عقول و قلوب اكثرية الشعب السوري الذي يتطلع الان الى حل سياسي يجنب البلد كوارث و ويلات بسبب عنف النظام اولاً ورعونة و عنف المسلحين ثانية ، فبات الخلاص ينظر اليه من زاويتين متساويتين ، الخلاص من نظام الاسد و الخلاص من هؤلاء المسلحين . لان الاثنان بنظر هذا الشعب فشلا في حل الازمة ، فكلما اخطاً النظام بمنطقة ، يرد المسلحون بخطاً اكبر و هكذا
-سوريا
عبد الله 2014-05-30 23:55:03
جواب الى السيد / الكاتب. 2
و كان الاجدى بالكاتب ان يركز مقالته على الثورة السورية و ابعادها ، انتصاراتها و اخفاقاتها ، وهي بلا شك تختلف نوعاً و كماً عن ثورات الربيع العربي و كلفت من الضحايا عشرات اضعاف ما كلفته ثورات تونس وليبيا و مصر و اليمن ، مع بعض الشبه فيما يخص فشل الاسلام السياسي في طرح اجندة مقبولة من الجماهير التي هبت لوحدها بهذه الثورات ، ولان الثورة السورية هي ثورة بكل المقاييس و الاعراف و قامت بها اكثرية الشعب السوري بادوار مختلفة ، منها ما هو سلمي بحت بالبداية ثم تحول الى دور مسلح تخلله تاييد نسبي
-سوريا
عبد الله 2014-05-30 23:54:22
جواب الى السيد / الكاتب. 1
الكاتب مع احترامنا له ، ركز في مقالته على الثورة التونسية و الليبية و اراد تعميم هاتان الثورتان على بقية الثورات العربية في نطاق الربيع العربي التي تهدف ثوراته الى ربيع عربي ربما لن تصل نسائمه لهذه الثورات الا بعد عشر سنوات او اكثر ، لانه ما من ثورة شعبية استطاعت تحقيق اهدافها بفترة سنتان او ثلاثة او اربعة او حتى عشرة و الامثلة بالتاريخ عديدة ، ولان كل ثورة لها ظروفها الخاصة و الموضوعية و لها تاثيرها على محيطها الاقليمي و الدولي و بنفس الوقت تاثرها المختلفان بهذان المحيطان و مجرى الاحداث يثبت هذ
-سوريا
سامر 2014-05-30 23:46:13
كل العالم تثور نحو الأمام
ماعدا نحن "نثور" بخيلاء نحو الخلف. سيد كريم، ب "ربيع" على هذه الدرجة من التخلف لا حاجة لأي مؤامرات لكي يقود الى خراب.
-سوريا
مارينا2014-05-30 22:47:54
إلى السيد ياسر سلامه
أحب أن ألفت نظرك فقط أنه تم منع الإنتخابات في فرنسا وبعض الدول الأوربية لسبب أمني وهو تجنب المشاكل بين المعارضين والموالين السوريين لأنه ماشالله كانو بكل مظاهرة أو مناسبة يعلقو ببعضهم , بعدين هون مافي آلاف متل لبنان, وساركوزي مادخلو بهالأمر لأنه ليس في الحكومة الحالية, أما شعوبهم فمن هذه الناحية اطمئن يتقبلون هذه القرارات برحابة صدر, لأنهم ببساطة لايحبون أنظمة وحكام كل الدول العربية وبعض الدول الأخرى لأن كل مايهمهم هو احترام الإنسان وحقوقه.وشكراً
-فرنسا
برهان إبراهيم كريم2014-05-30 22:03:21
شكرا لكل من تكرم بتعليق
شكري الجزيل لكل من تكرم بتعليق, واحب أن الفت النظر إلى ن المقال عبارة عن نقل لاراء بعض الكتاب بخصوص ما أطلق عليه تسمية الربيع العربي, واسباب تعثره وما انتهى إليه, والاسئلة التي تراود عقول المؤيدين والمعارضين لهذا الربيع العربي. ولهذا فناقل ما قيل ويقال ليس معناه قناعة الكاتب بكل هذه الأقوال. وإنما تركت الحكم على ماقيل ويقال والاجابة علىمايطرح من اسئلة للسادة القراء الكرام,
سوريا
JALAL2014-05-30 20:32:37
الربيع سيبقى ربيعا 5
من يعيش حياة الذل والهوان يلاقي صعوبة العيش مع الحرية
بريطانيا
JALAL2014-05-30 20:30:54
الربيع سيبقى ربيعا 4
اي خطط مستقبلية سوى الجلوس على الكرسي اللعين واليمن وليبيا ما زالتا تتعرضان لهجمات شرسة لتشويه صورة الثورات ولايران دور كبير في تشويه صورة الثورات العربية مثل سوريا واليمن وبصورة اقل في مصر وليبيا ان الثورات تحتاج الى سنوات لتؤكل ثمارها مثل الشجرة المثمرة تتعرض دائما للحجارة ولكنها تبقى صامته قوية لا تتأثر بحجارة العابثين والمارقون والذين يقولون ان الربيع تحول الى خريفا فهم لا يفقهون شيء فالربيع سيبقى ربيعا رغم انف الحاقدين ومثلما يقول الشاعر الفلسطيني
بريطانيا
JALAL2014-05-30 20:27:42
الربيع سيبقى ربيعا 3
السوريين وليس هذا فقط فقد دعا كل حثالاث العالم من لون واحد لقتل شعبه ووقف بجانبه دول مارقة للتغطية على جرائمه البشعة لا شك ان بعض دول الربيع العربي تخطو خطوات بطيئة ولكن صحيحة في مجال الحرية والديمقراطية مثل تونس والبعض تخلص من حكم العسكر وبعد خروج العسكر من الباب يحاول ان يدخل من الشبك مثل السيسي الذي قام بالانقلاب على الشرعية ولكن العتب على الشعب المصري فهم يصنعون طاغية جديد بايديهم فلن يستطيع حكم العسكر الاستمرار وسيفشل لان عقلية العسكري فقد باستعمال الحديد والنار لحكم الشعب ولا يوجد لديه
بريطانيا
JALAL2014-05-30 20:24:43
الربيع سيبقى ربيعا 2
فاذا الشعب اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر مثل بن علي ومبارك وصالح اما الطغاة الدمويين مثل القذافي والطاغية بشار فقررا خوض المعركة حتى اخر شبيح واخر زنكة وقد لقى القذافي مصرعه بيد الثوار في احد المجاري اما اخر الطغاة واكثرهم دموية واجراما فمازال يقتل شعبه بالكيماوي والكلور والبراميل والطائرات الحربية والحصار والجوع انه اكثرهم دمويا وقاتلا محترفا ولكن امل ابليس في الجنة فقد قرر الشعب التخلص منه بعد ان فقدوا كل شيء وليس امامهم الا اقتلاعه من جذوره وجميع مخلفاته القمعية والى الابد من حياة
بريطانيا
JALAL2014-05-30 20:21:57
الربيع سيظل ربيعا 1
لاشك ان الثلاث سنوات ودخلنا في الرابعة هي السنوات الصعبة في عمر الثورات فما بالك اذا كانت هذه الثورات عربية والاخطار من كل الجوانب من الشرق ومن الغرب ومن الشمال الى الجنوب هذه الدول الخمس المحاصرة من كل الجوانب وسط محيط هائج عالي الامواج لا احد يشك ان هذه الثورات هي ثورات محقة للشعب المظلوم في هذه الدول فقد عانى هذه الشعوب من القهر والاضطهاد والسجون والمعتقلات واهين كرامته من قبل هؤلاء الطغاة ولكن بعض الطغاة فضل الانسحاب من ساحة المعركة لانه يعرف سلفا انها خاسرة بالنسبة له امام الشعب الثائر
بريطانيا
سامر 2014-05-30 19:19:36
هل هي ثورات من اجل الحرية أصلاً؟ 2-2
دعنا نختبر صحة هذه الفرضية باستعراض بعض معطيات الواقع: 1- مظاهرات تخرج من الجوامع بعد صلاة الجمعة، 2- يقودها و يلعب فيها رجال الدين دورا رئيسيا مثل القرضاوي و غيره، 3- يتم تصويرها وبثها وتسويقها على محطة الجزيرة، البوق الإعلامي للإخوان المسلمين، 4- تقتصر فقط على الدول العربية ذات التوجه الغير إسلامي (ليبيا، مصر، اليمن، تونس، سوريا)، 5- توظف الدين في صراعها و خاصة عقيدة الجهاد، 6- و هو الأهم تعتمد عقيدة الاسلام السياسي كمشروع مستقبلي (حزب النهضة و الاخوان المسلمين مثلاً)، هل هذه ثورات؟!!!!!!!
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-30 19:20:10
وتظهر الحقائق تباعا...
اليوم فقط فهمنا لماذا ساركوزي واوباما وعبيدهم يمنعون اجراء الانتخابات في السفارات السورية....هم كانوا مدركون تماما ان تسونامي لبنان سيتكرر في عقر دارهم وستسقط ثلاث سنوات من الكذب والنفاق بالضربة القاضية.....ماذا سيقولوا لشعوبهم عندما يصتف اللاف امام السفارات؟؟؟؟ كيف سيبررون كذبهم المتواصل عن قمع الرئيس لشعبهم وفي النهاية ينتخبهم؟؟؟؟ يا اخي فعلا هي احدى معجزات الثورة السورية....اللهم فاشهد
-سوريا
ياسر سلامة2014-05-30 19:16:06
شكرا لمي شدياق الحرية
انا موالي للعضم بس اشكر حدق مي شدياق ضد سوريا والذي اخرجها عن طورها ونطقت بكلمة حقيقة هدمت اعلام اسيادها من الخليج الى تركيا وامريكا وجملتها هي : "طالما انو السوريون بيحبوا رئيسون فيروحوا لعندو"....شكرا لاعترافك بأنهم يحبون رئيسهم وثانيا لاعترافك بأن لاعب الاتاري احتواهم فقط لتنفيذ مصاله الشخصية فقط لاغير وشوية سرقة للمساعدات الانسانية...والاهم من ذلك اثبتت الايام انهم مهجرون بسبب هؤلاء المجرمون بشهادات دولية وامريكية....شكرا لنازحي لبنان...شكرا لحرية لبنان الحقيقة التي هدمت عروش الكذب
-سوريا
سامر 2014-05-30 19:03:31
هل هي ثورات من اجل الحرية أصلاً؟ 1-2
السيد كريم، شكراً لك على الجهد المبذول في هذه المقالة المعقدة. بالرغم من ان المقالة تسرد احتمالات عديدة حول "الربيع العربي" إعتماداً على تصريحات و مقابلات و اتهامات يصعب التأكد من صحتها و آراء إعلامية عديدة الا انها تتمحور حول فرضية ان "الشعب" قد قام فعلاً ب "ثورات من اجل الديمقراطية و الحرية" و ان ماتلى ذلك هو مؤمرات هدفت الى "إجهاض إرادة الشعب ببناء الدولة الديمقراطية". لكن هل توجد معطيات واقعية تدعم فرضية أنها " ثورات من اجل الحرية" أصلاً؟ (يتبع)
-سوريا
تمام 2014-05-30 19:00:40
نتيجة بالقياس
بالقياس الى المنشقين عن القذافي وبحسب كلام الكاتب: نستنتج ان المنشقين عن الجيش والحكومة السوريوة هم عملاء لامريكا!!!! اليس هذا ما قالته الدولة من اليوم اليوم الاول؟؟؟؟ وقامت الساعة ولم تقعد ووصوهم قنوات النفط بالابطال والثوار الحقيقيون وكانوا سينصبوهم امراء حرب وائتلاف بدءا من طلاس وحجاب والخطيب وبقية السلسلة؟؟؟ شكرا للكاتب على ذكرها ولو بشكل مموه....
-سوريا
تمام2014-05-30 18:45:59
منصف المرزوقي مطالب باعتذار....
بما ان الكاتب استشهد بالفطحل الديمقراطي "منصف المرزوقي"....يا ريتك تسألو من هو الجهادي التونسي الذي ارسله لتقطيع بديل زينب الحصني؟؟؟؟ الم يقسم قسما معظما بأن الامن من قطعها وسانده بذلك ابو اتجاه واحد؟؟؟ ....وبعدما ظهر نفاقهما علنا وظهرت زينب حية ترزق تجاهلا الموضوع وكأن شئيا لم يكن...يبدو ان امراء النفط والعثمانيون حالفي
-سوريا
سامر أديب2014-05-30 15:49:54
تعقيب
نقل آراء بعض الكتاب والمثقفين والمسؤولين العرب حول الربيع العربي أمر لا معني له ، هناك أكثر من مليون رأي عن الربيع العربي على ألسنة آلاف الكتاب والمسؤولين العرب وهي بالطبع آراء متباعدة ومتضاربة ، ولا أدري لماذا اختار الكاتب بعضها لنشره في المقال ، وبالأخص إقتباسه الطويل لرأي محمد أسعد بيوض التميمي المليء بالمغالطات والمعلومات الخاطئة
-سوريا