syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ماذا حقق العرب من ثورتهم؟.... بقلم : محمد سعيد فضلون
مقالات واراء

"واحد واحد واحد الشعب العربي واحد"،  "يا علم العرب أشرق واخفُق" ، "لا لمصادرة الأراضي والأملاك" ، "عاش العرب ويسقط السفاح" ، "من حق العرب أن يكون لهم خليفة" ، "لا للتجنيد الإجباري للدفاع عن الأراضي العثمانية" ، "دعونا نشترك مع الحلفاء ضد العثمانيين".


نعم هذا المقال لن يحوي في طياته ما حققه العرب بعد ثورات الربيع العربي، فمنذ بدأنا ونحن نقول سنتعب أولاً لنستريح آخراً، ومن الطبيعي بعد التخلص من الطغات أن نعيش فترة من عدم الاستقرار، ومن ثم سنبدأ ببناء الدولة والمجتمع الذي نرنو إليه. وبما أننا نعلم أن وقوع الشيء بالماضي قد ينبئ بتكراره بالمستقبل قررت أن أبحث عن بعض ثورات العرب خلال الأعوام الماضية لأرى ماذا حققوا من ثوراتهم، وهنا لم ولن أجد أعظم وأهم من "الثورة العربية الكبرى".

 

الثورة العربية الكبرى والتي مضى عليها ما يقارب المائة عام، وكان جل أهدافها يتمثل بإقامة دولة عربية، والتخلص من الاحتلال العثماني، وذلك يكون بأن يتولى الأمر أهله ويكون الخليفة عربي. وفي عام 1916 بدأ تعب أجدادنا وتضحيتهم بالرجال والمال لنعيش نحن أحرار وسعداء، ورضوا أن يعيشوا فترة من عدم الاستقرار لأجلنا، و بدؤوا يقولون لا للظلم والظالم، لا للطغيان والطغاة، قاموا ضد الدولة العثمانية، ضد جمال باشا الذي لقب بالسفاح لإعدامه العشرات في ساحات دمشق وبيروت. وفي ذلك الحين وقًع العرب ميثاق دمشق والذي ينص على خلع طاعة الدولة العثمانية، وإقامة الدولة العربية الموحدة. وهنا لم تقف دول العالم مكتوفة الأيدي، على العكس تماماً ساعدت بالمال والسلاح، ساعدت المسلمين العرب لقتال المسلمين العثمانيين من أجل أن ينالوا حريتهم.

 

انتصر أجدادنا برجالهم وسلاح غيرهم، وبعض الأسلحة التي استحوذوا عليها من مستودعات الدولة العثمانية، أصبحوا أحراراً وتمكنوا من طرد القوات العثمانية من الحجاز، واقترب العرب من إعلان إقامة الدولة العربية الموحدة في الجزيرة والمشرق. ولكن رؤيتهم بأن ينهوا الاحتلال العثماني بأي وسيلة متاحة كان خطأ كبيراً، وأدركوا بعدها أن الغاية النبيلة لا تسلم من أثر الوسيلة الدنيئة، ونتائج ثورتهم لم ترتقي لمستوى الطموح وللدماء التي هدرت، إذ بدأت بعض الدول تنفذ مخططاتها، إذ كل ما فعلته أنها ضربت طرف بطرف أخر لتبقي على طرف ضعيف يلملم جراحة وتضع يدها وسيطرتها على الطرف الأضعف، فقسمت البلاد العربية إلى مناطق عسكرية، قمعت الحريات واحتلت الأراضي، وأصبح العرب بلا وزن وبلا خطر على دول العالم أجمع، وصار حالهم كحال قطعة الحلوى كل دولة من الدول العظمى تسعى للحصول على قطعة أكبر من أراضيهم.

 

تحرر العرب في عام 1918 ومضى على نجاح ثورتهم ما يقارب المائة عام، وخلال هذه الأعوام قسمت الأراضي العربية إلى مستعمرات، ضاعت فلسطين، تقاتل الأخوة في لبنان، خسرنا الجولان، هدرت الدماء الجزائرية، تفكك الصومال، احتلت العراق الكويت، ضاعت العراق في نفق الطائفية، قُسمت السودان، تقاتل الأخوة في فلسطين، حكم الطغاة البلاد، وجلب الطغاة الغزاة. وكثير من الأمور التي لا يسعنا ذكرها ولكن تتلخص بأن العرب خلال هذه الأعوام كانوا يختارون دوماً بين السيئ و الأسوأ، ولجهلهم ببواطن الأمور كانوا يختارون دوماً الأسوأ.

 

هذا بعض ماضينا ولا أجدنا اليوم بحالٍ أحسن من الحال التي كان عليها أجدادنا. فللأسف منذ مئة عام والعرب هم العرب ونتائج ثوراتهم لا تنبئ أصلاً بأنها ستكون أفضل من سابقتها، فها هي بعض الشعوب أثبتت أنها لا تستطيع العيش من دون صنم تعبده، وشعوب أخرى تنادي يومياً بتقسيم البلاد، وأخرى تقاتلت بين علمانيين وإسلاميين.

 

فما يدرينا أن ما يجري في سوريا ظاهره نظام يريد السلطة و معارضة تريد الحرية وباطن أمره سيناريوهات كثيرة قد تتباعد أو تتقارب ولكن غايتها الأساسية القضاء على الشعب السوري بأكمله (مؤيدين ومعارضين)، والغريب أن هذه المخططات معلنه ولا أحد يبالي بها، فكم وكم سمعنا أن بعض الدول تريد توريط أكبر قوى اقتصادية (تركيا) مع أقوى قوة عسكرية (إيران)، مع أقوى قوة مالية (الخليج)، في صراع على أرضنا يستمر لسنوات يخرج منه العالم العربي والإسلامي صحراء قاحلة.

 

ومخططات أخرى غايتها تقسيم سوريا إلى دويلات تقاتل بعضها بعضاً إلى أن يأتي الطرف الذي يستخدمنا لحاجته ليقضي على الجميع وتصبح الأرض أرضه من دون تعب ولا جهد. كيف نسينا دولة منذ تأسيسها وهي تقول "حدودنا من الفرات إلى النيل"، و أخرى تعتبر أن أي مكان وطئه جندي من جنودها هو ملكٌ لها. كيف نرضى أن نبذل دمائنا لتحقيق غاية غيرنا ظناً منا أننا نحقق غايتنا؟. كيف للسوري أن يقتل سورياً أخر ولا يتأثر، وعلى العكس تماماً يرجوا ثواب ذلك في الحياة الدنيا والأخرة، كيف فهم السوري أن قتل أخيه السوري هو قربة إلى لله، كيف للأخ أن يقتل أخيه وهو يظن أنه يحافظ على وطنه ودينه. كيف للسوري وأرضه أرض الديانات أن ينسى قول رسول لله (من قاتل تحت راية عميه مات ميتة جاهلية).

 

في النهاية لم أقل ما قلت لأسب ماضينا أو لأنعى مستقبلنا، ولا لأن أكون مع المستبدين المتسلطين الظلمة. ولا لأن ألوم الأطراف التي تتلاعب بنا (إذ لا يلام الصياد على ضعف فريسته وإن لم نكن فريسةً لهم كنا فريسةً لغيرهم). كل ما أردته أن أذكر بماضينا الذي لا يمكننا نسيانه وأنتقد واقع حالنا الذي لا يمكننا إنكاره (وأنا على علم بأن من يَنتقد في شرعنا يعامل معاملة العدو، وإن لم يكن مصيره الحبس من قبل طغاة الأرض كان مصيره التخوين والعمالة من قبل دعاة الحرية).

 

ومع ذلك، كل ما أبتغيه أن نلاحظ الخطر المحيط بنا جميعاً (مؤيدين ومعارضين)، وأن نذكر أن "الحرية" أو "محاربة الإرهابيين" لا تحقق بالبطش وسفك الدماء والتخوين والإقصاء بين أبناء البلد الواحد، فها هو عقد سوريا يوشك أن ينفرط إلى الأبد، وما زلنا نطلب المدد من دولاٍ لتدعمنا في قتل أخواننا وهي تُهلكُ أموالنا ورجالنا، وإن بقينا على ما نحن عليه ستغرق بنا السفينة جميعاً ولن يكون طرفٌ فينا منتصر أو فائز. مهمتنا جميعاً أن نساهم بنبذ مظاهر التشتت والتفرقة، وأن ننشر العلم والسلام، وإلا لا سمح لله سنقول قريباً "على سوريا وأهلها السلام".

 

 


2014-04-30 21:48:18
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
JALAL 2014-05-19 11:02:46
الى الشبيح سامر
موضوعناسورياوالانتخابات الرئاسية في سوريا وموضوعنا ليس سعودية وغطر وسعودية وغطر ليست جمهوريات بل ممالك وامارات ولايوجد بهذه الانظمة المالكة انتخابات رئاسية مثل بريطانية واسبانيا والسويد وكل دول الذي تحكمها امراء وممالك والحكم عندهم بالوراثة هل فهمت الان ام في سوريا الحكم جمهوري ورغم ذلك يورثون الحكم لاابنائهم والله لو كان الحكم ملكي في سوريا فلا مانع ان يرث بشار حافظ الثلاث والعشرون ام ان يكون جمهوري ويرثون الحكم فهذه مصيبة المصائب هل فهمت الان فلا تهربون من الواقع المؤلم ببحث غطروسعودية واردوغا
بريطانيا
نعيم الميداني 2014-05-18 22:58:07
تحية الى لؤي حسين
تحية اكبار و تقدير الى المناضل الحر لؤي حسين و الى حزب ( تيار بناء الدولة السورية ) على موقفهم الوطني التاريخي بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المسخرة ، و الى الجبهة الشعبية للتغيير و التحرير ، لاتخاذها نفس الموقف الوطني بمقاطعة المسرحية الهزلية ، و الى كل سوري حر شريف ، اكتشف ان هذه الانتخابات هي تكريس للديكتاتورية البغيضة و تعميقاً لنظام الاستبداد و الظلم ،
-سوريا
سامر2014-05-18 21:38:59
مارأيك سيد جلال
باعتراض دولة قطر والمملكة العربية السعودية على الانتخابات في سوريا؟ أيضاً، مارأيك بكون الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا لا يرون أي مشكلة في "الديمقراطية" القطرية والسعودية؟ كذلك، مارأيك، بالتدخل العسكري لقوات درع الجزيرة لقمع الثورة في مملكة البحرين "الديمقراطية"؟ هل تعتبرهم دول مارقة مثل روسيا أم أن هناك تبرير "ثوري" لهذا؟
-سوريا
JALAL 2014-05-18 17:33:00
روسيا دولة مارقة
صرحت روسيا يوم السبت ان الانتخابات الرئاسية التى ستجري مشكوك فيها وباطلة فكيف ستجري الانتخابات تحت وقع واصوات المدافع في بعض المناطق في اوكرانيا هل هناك دولة مارقة تمارس الوقاحة والعهر السياسي مثل هؤلاء اذا كانوا يعارضون الانتخابات على بعض اصوات المناطق فكيف يعترفون بالانتخابات الرئاسية في سوريا وتسمع جميع انواع الطائرات والمدافع والبراميل المتفجرة وغازات الكلور والكيماوي وحصار المدنيين وفي كل انحاء سوريا وليست بعض المناطق هل هناك عهر سياسي اكثر من هذا ولا وكمان سيبعثون مراقبين لكشف التزوير
بريطانيا
سامر 2014-05-18 17:30:51
انا مقتنع استاذ فضلون لكن
و اغلب المسلمين مقتنعين بان الجهاد في القرن 21 هو اجرام باسم الدين. لكن التحدي الاكبر هو أن تقنع ابو حفص الليبي و ابو قتادة السعودي و المجاهدين صناديد السيد غسان من "عائلات حمص العريقة" و بقية المجاهدين و من تبعهم برضوان الى يوم الدين أن حمل السلاح في القرن 21 و خاصة بين المدنيبن غير حمل السيف في شعاب مكة في القرن السابع ميلادي.
-سوريا
سامر 2014-05-18 10:05:04
الله ماكسر القالب بعدكم
الى الجوقة الثورية، وخاصة المزاودين تبع اتهامات "شبيح، عبيد،...الخ": الله ماكسر القالب بعد ماخلقكم! لستم وحدكم من يريد التغيير و التخلص من الاستبداد والفساد (هذا اذا كان فعلاً هذا ماتريدونه)، لستم وحدكم و انما كلنا نتالم ونرفض القتل و الاجرام من اي طرف كان وتحت اي مسمى كان (هذا اذا كان فعلاً حزنكم على الناس ليس اكثر من متاجرة)...لكن انا، و الكثير مثلي و حتى في مصر، نرفضكم لانكم ببساطة لستم البديل الذي نريده...وليس فقط هذا، بل انتم، بفكركم العفن وتعصبكم الاعمى و جهادكم، أسوأ بكثير من الموجود.
-سوريا
سامر 2014-05-18 09:52:10
الاصلاح أم الثورة؟
التغيير الإصلاحي: عقلاني، سلمي، مرن ياخذ كل المعطيات بعين الاعتبار، قابل للنقد والمراجعة وتصحيح الاخطاء، غير مكلف، ذاتي، يصعب المزاودة فيه، تشاركي ضمن فرق متفرغة و اختصاصية. / التغيير الثوري: حماسي إنفعالي، عنيف دموي، إقصائي، جامد ضيق الافق، متعالي على النقد والتشكيك مما يفسح المجال لتراكم الاخطاء، يحتاج الى الكثير من المال لشراء السلاح والمجاهدين والاعلام، يعتمد الدعم الخارجي، مفتوح للمزاودين و المنتفعين و حتى المجرمين. لا يوجد أي شيء في هذا الكون لا يمكن اصلاحه بالعقل و الحكمة.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-18 00:46:35
رد على الأخ سامر
أخي الكريم أرجوك أن تفرق بين الإسلام وواقع من يدعون الإسلام، ومن ثم من قال أن الإسلام أمر بالجهاد ضد الكفار ليسلموا!!!. هل نسيت قول لله "لَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ". أجبار الناس على الدين أو قتلهم بحجة أنهم كفار هو إجرام وليس دين، والدين الإسلامي وغيره بريء من ذلك، ومن يقوم بذلك لا يمثل إلا نفسه، وإذا أردنا أن ننتقد، ننتقد من يقوم بذلك، لا نلوم الدين.
-سوريا
غسان 2014-05-17 23:42:52
صدقوا يا ناس شريف شحادة
عندما سال الاعلامي الفذ و عضو ( مجلس الشعب) شريف شحادة ببرنامج الاتجاه المعاكس ، لماذا قام الجيش و الشبيحة بعد خروج المسلحين من احياء حمص القديمة بسرقة البيوت ؟ اجاب شحادة : ان من سرق هم الارهابيون المسلحون فقط ، اذن نستنتج انه عندما خرج المسلحون امام الوسطاء الروس و الايرانيون و امام الوف الناس و امام سلطات النظام كانوا يحملون ما سرقوه من بيوت الناس معهم و خبؤوه بجيوبهم اليس كذلك ؟ صدقوا يا ناس ما يقوله شريف شحادة ، فقد صدقه هنا معلقين كسامر و ناظم ، او ان المسروقات باعها المسلحون الى كواكب اخر
-سوريا
سامر 2014-05-17 23:55:07
الى السيد غسان
خلي المسلحين بعيداً عن المدنيين و كلو سهل.
-سوريا
سامر 2014-05-17 23:36:01
لست وحدك
سيد مناهض، كلنا نريد دولة ديمقراطية حديثة، و كلنا نعرف الاستبداد والفساد جيداً، و كلنا شاركنا في تكريسه و تعايشنا معه ب "فلهوية" و "دبرنا رأسنا" و "استفدنا" من "خيراته"، و كلنا نريد التخلص من نظام الاستبداد والفساد، لكن أعود لطرح السؤال: ماهو البديل؟ و أعود للتأكيد على ضرورة التروي و دراسة المعروض علينا بعناية قبل ان تجرفنا الحماسة. كذلك أعود للتأكيد على ضرورة قراءة الواقع كما يتجلى مع النصرة والتوحيد والجبهة الاسلامية...الخ و ان لاننخدع بالشعارات البراقة للائتلاف و غيره من الهياكل الجوف
-سوريا
غسان 2014-05-17 23:25:19
سامر و جيشه ( الباسل )
مفهوم الصمود و البطولة يا سيد سامر ، هو عندما يواجه مجموعة شباب لا يتعدى عددهم الالفين و لمدة 700 يوم ، جيشاً عرمرماً بطائراته و دباباته و مدافعه و صواريخ السكود و جنوده المدججين باحدث الاسلحة و يخرجوا بسلاحهم البسيط ، امام الوف الناس مرفوعي الراًس ، الى الجهة التي هم حددوها ، هذا يسمى تاريخياً بالصمود الاسطوري و لا ينتظرون امثالك لمنحهم هذا الشرف ، اما جيشك الخائب فامام بطولة هؤلاء صار قزماً كالفاًر الجبان ، و ليكن بعلمك ان الطريق لتحرير الجولان لا يتم الا باسقاط نظامك و المعركة لسا باولها .
-سوريا
ايمان 2014-05-17 23:02:37
تحيا سوريا حرة
يسقط بشار الاسد ، يسقط النظام السوري المجرم ، يسقط جيش بشار الطائفي ، يسقط حزب الله الشيعي ، تسقط كل الميليشيات العراقية الشيعية الماجورة لايران ، تسقط ايران تسقط روسيا ، تسق داعش و كل جماعة ارهابية تكفيرية ، تعيش الثورة السورية العظيمة ، يعيش الائتلاف الوطني ، يعيش الجيش الحر البطل ، تعيش هيئة التنسيق الوطنية ، يعيش الشعب السوري الحر ، تحيا سوريا
-سوريا
غسان 2014-05-17 20:51:00
تدشين ساحة الشهداء بحمص 2
بعضها البعض و تشكل ساحة فارغة كبيرة يتخللها مساحات خضراء و شوارع لمرور السيارات و ارصفة للمشاة ، كل هذا موجود قي ساحة حمص ، اذن الساحة موجودة و قائمة ، فماذا سيدشن فيها الحلقي ؟ ارصفة جديدة ؟ اشجار جديدة ؟ ممرات مشاة جديدة ؟ نصب تذكارية جديدة ؟ تماثيل للاسد جديدة ؟ ام ماذا ؟ لنفرض ان كل هذا وارد و مقبول بالمشروع العملاق ، لكن السؤال ، هل حمص بحاجة الان الى هكذا مشروع ؟ ام الى ترميم مدرسة او مستشفى او مصنع او دائرة او سوق اثري مدمر ازيل من الوجود ؟ يارب الى متى سنبقى بهذا العهر السياسي لهكذا نظام
-سوريا
غسان 2014-05-17 20:50:03
تدشين ساحة الشهداء بحمص 1
الحلقي قام بزيارة الى مدينة حمص لتفقد اوضاع اهاليها بعد الدمار الذي لحق بها من جراء اعمال الارهابيين ( و ليس النظام ابداً ) و الاستماع الى شكاويهم و طلباتهم ، و كاًن حمص لا تحتاج الا لمن يسمع شكاوي اهلها فقط و الدمار و الخراب لا يعنيهم ابداً و لا تحتاج حمص الا لرؤية وجهه السموح و بعدها يتوجه لتدشين مشروع عظيم عملاق في ساحة الساعة الجديدة الذي سماه مشروع ( ساحة الشهداء ) ، نحن نفهم كلمة ساحة في اي مدينة من وجهة النظر الهندسية و التنظيمية ، انها الفراغ المتشكل من عدة شوارع متقاطعة مع
-سوريا
سامر 2014-05-17 20:45:52
عقيدة الجهاد في الاسلام
السيد فضلون، يوجد مفهومين للجهاد في الاسلام: 1- جهاد النفس ويتلخص بمجاهدة الغرائز و النفس الإمارة بالسوء للوصول الى مرحلة النفس المطمئنة، 2- الجهاد ضد \"الكفار\" لنشر الدين الاسلامي في العالم. تعتمد تنظيمات الاسلام السياسي على مفهوم الجهاد ضد \"الكفار\" لتجنيد الاتباع و غسل عقول الشباب. تصويرك للدين الاسلامي على انه بريء من هذه التنظيمات يتنافى مع المفهوم الثاني للجهاد. ربما يكون من الأنسب مناقشة الموضوع على مقالة حول ذلك. هل لديك رغبة بكتابة مقالة حول ذلك؟
-سوريا
سامر 2014-05-17 20:08:47
خليهم يطلعوا من بين المدنيين و كل شيء بينحل
سيد غسان، المجاهدين ابطال عظماء لم يعرف التاريخ ولن يعرف اشجع ولا اقوى و لا أذكى منهم و قد صمدوا صموداً اسطورياً تفوقوا فيه حتى على مجاهدين حماس في غزة و على حزب الله في جنوب لبنان و كلهم من \"عائلات حمص العريقة\" وليس فيهم ولا سعودي و لا ليبي و لا شيشاني ....بس خليهم يطلعوا من بين المدنيبن وكل شي بينحل. و بما انك متحمس كتير للجولان بعتهم يجاهدوا هونيك ضد الجيش الاسرائيلي ... بس كمان بعيد عن المدنيين.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-17 18:53:57
الى شبيحة نظام القتل الاستبدادي
5-يحاسب كغيره من الموظفين سئمنا أيها الشبيحة كلمة الواحد الرئيس والقائد والحزب والاب والزعيم الواحد ، سئمنا التماثيل والصور  حتى لأولاد الدكتاتور سئمنا سورية الاسد وسد الاسد ومستشفى الاسد ومدرسة الاسد ومطعم الاسد ونريد ان تكون كنية الدولة فقط سوريا ، فكفاك يا سامر انت وبقية الشبيحة تجميل صورة نظام صار من الماضي وتحطم تحت أقدام الثائرين او المعترضين او المعارضين لا فرق،انتم والأسد لن تستطيعوا الوقوف ضدهدف الشعب السوري للعيش في دولة حديثة متطورة عادلة مدنية وديمقراطية
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-17 18:50:36
الى منظري القتل والاستبداد
4-والسلطة الاستبدادية وبعدها صارت خاضعة مشاركة مع الرأسمالية المخلوفية المتوحشة ولذلك ماذا تخوف علينا عن الدولة القومية ومؤسساتها الفاشلة عن طريق الاستبداد والفساد والمحسوبية ، وهذا أيضاً ينطبق على الدولة الدينية الفاشلة التي تعتمد على الغيبية وتخدير الشعوب وتستعبدهم باسم الله والدين ولك في ايران دليل ساطع للدولة الفاسدة التي تحتوي اكبر عدد من الشباب الملحد الذي رأى كذب الملالي وفسادهم، نحن نريد دولة مدنية تعددية ديمقراطية، مع حرية الاحزاب الجيش خادم للشعب لاقاتله والرئيس
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-17 18:45:49
الى سامر وبقية منظي الاستبداد
3-اذا كان ينتمي لطائفة معينة، لقد هدموا الجيش وسلطوا المخابرات على الشعب البسيط والمسكين واختفى مئات الألف وحتى المليون من احداث حماة وحتى الثورة ، تفرغوا الحزب القومي البعثي وتركوه للفاسدين والوحوش ينهشونه مع بقية الشعب وحولوه الى جزء من الأمن القاتل وأفسدوا القضاء ورَكَعُوا القضاة لإرادة القوي صاحب المال وصار رئيس الجمهورية رئيس القضاء الاعلى ليذبح القضاء كما يريد ومتى يريد وهكذا لم يعد للقضاء استقلال بل صار عبد الاستبداد، والسلطة التشريعية صارت معينة من قبل المخابرات
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-17 18:42:58
الى سامر منظر الاستبداد
2- وبعدها أفسدت وجمعت الثروة بيد حفنة من جماعتها وفتح المجال للرأسمالية المتوحشة تنهل ماتريد وتستعبد العمال والفلاحين  وخاصة في نظامك الفاسد الذي اعتمد على الطائفية والعائلية والقبلية  البغيضة لترسيخ النظام الاستبدادي ورشوة المجتمع للبقاء بالسلطة فصارت الشرطة أداة قمع فاسدة تستغل المواطنين وتذلهم وأفسدوا الجيش بالرشاوي ( ولاننسى آلاف الشباب الذين بقوا في بيوتهم ودفعوا لضباطهم الرشوة) واذلوا قادة الجيش العاملين بتركيعهم امام فرد من الأمن المجرم وخاصة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-17 18:38:33
الى سامر منظر القتل والتشبيح
-في تعليقاتك الاخيرة تريد التسويق للأنظمة الدكتاتورية ومنها نظامكم الفريد من نوعه في تشكيله ، ان كل الأنظمة التي ورثت الاستعمار في بلادنا كانت أنظمة لا تنتمي الى منظومة الدول الحديثة التعددية بل  كانت أنظمة استبدادية استغلت جماهير الشعوب التواقة للحرية لبناء دول سمت نفسها وطنية او قومية واتخذت الاشتراكية شعارا لتخدير الجماهير ،وسيطرت على السلطة طغم متسلطة متخلفة ثقافياً واقتصاديا وركعت للدول الكبرى وخانت القضية الفلسطينية للبقاء في السلطة فاذلت البشر وخنقت الاحرار والحرية وقتلتهم
-سوريا
سامر 2014-05-17 15:24:38
الدولة الحديثة و دولة الحزب الواحد
السيد جلال، لتوضيح و تبسيط شرحي السابق حول سلسلة رؤساء سوريا أقول ان شكل الدولة السورية اثناء وبعد الانتداب الفرنسي هو شكل الدولة الديمقراطية الحديثة التي بناها الانتداب بالكامل تقريباً، هذا ينطبق على مصر أيضاً، بينما شكل الدولة التي تبناها التيار القومي العربي، و هو نتاج تحالف طبقة الفلاحين والعمال والسياسيين و الضباط القوميين، هو دولة الحزب الواحد.
-سوريا
غسان 2014-05-17 14:10:51
سامر و جيش نظامه
كلامك عن الدعم ( السماوي ) للمقاتلين و عن الحوريات التونسيات كلام تشبيحي بامتياز لا معنى و لا قيمة له . قلتوه منذ سنتين و سقط كما سقط غيره ، ابحث عن كلام اخر و صيغة اخرى جديدة قريبة من المنطق و العقل ولو 5٪ ، و لو كنت فعلاً قدها و قدود ، اجب على سؤالي الجوهري : كيف سيتمكن جيش نظامك من تحرير الجولان وهو لم يتمكن من التغلب على 1880 مقاتل لمدة 700 يوم ، عار عليكم ان تتشدقوا و تفتخروا بهذا الجيش الذي ينطبق عليه اسم جيش ابو شحاطة .
-سوريا
سامر 2014-05-17 13:39:13
سلسلة رؤساء سوريا و السياق التاريخي
السيد جلال، أتابع مثلك سلسلة تاريخ رؤساء سوريا و أشاركك الشكر لسيريانيوز على هذا الجهد و المراجعة الممتازة لكن يجب ان نعي تماماً ان كل الهيئات التشريعية والدستورية والتنفيذية و كل الخدمات و خاصة المدارس والمواصلات و ان الغالبية العظمى من سياسيي سوريا هم نتاج الانتداب الفرنسي قبل وجود الكيان الصهيوني وصعود التيار القومي ووصوله للحكم وتأسيس الدولة الأمنية ذات الحزب الواحد. لذلك المقارنة بين مراحل تاريخية مختلفة دون توضيح السياق التاريخي غالبا يقود الى احكام خاطئة على الماضي والحاضر
-سوريا
سامر 2014-05-17 13:29:08
ماهو البديل؟
السيدة مسيحية حرة، أنا أوافقك تماماً في توصيفك للفساد و لسيطرة الأمن على مؤسسات الدولة لكن ماهو البديل؟ ارجو عدم تكرار الشعارات البراقة للائتلاف وإنما تحديد البديل من خلال الواقع على الارض كما يتمثل بالجبهة الاسلامية والنصرة والتوحيد و الفاروق و داعش...الخ. اعتقد أنه من مصلحتنا أن ناروتو و نفكر جيداً و ندقق في المعروض علينا وان نفكر في طرق اكثر حكمة تحافظ على الدولة السورية وبنفس الوقت تحررها من قبضة الأمن والفساد. يوجد طرق افضل من هذه الطريقة الهمجية التي يمارسها الاسلام السياسي.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-17 13:24:07
رد على الأخ سامر 2
أما بالنسبة للجهاد فالمشكلة في الفهم الخاطئ له ولا مجال للمناقشة هنا، ولكن أذكرك أن أغلب أيات الجهاد نزلت في مكة، وخلال سنوات وجود النبي صلى لله عليه وسلم في مكه لم يقتلوا شخص واحد، وعلى العكس قريش هي من كانت تقتل المسلمين. وبذلك أعيد وأقول ليست المشكلة في الإسلام ولكن المشكلة في من يدعون أنهم مسلمون وكم هم كثر. الرجاء قرائة كتاب (هذا هو الجهاد) للعلامه الشهيد سعيد رمضان البوطي.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-17 13:00:36
رد على الأخ سامر 1
أخ سامر لإسلام بريء من كل يلي ذكرتون، هدون شوية جماعات عم تمشي مصالحها السياسية والشخصية تحت مسمى ديني، وبذلك تكون المشكلة الأساسية هم وليس لإسلام بحد ذاته. فإن نسيت هذه الجماعات وتعمقت بالشرائع السياسية في الإسلام لوجدت اختلافا كبيراً، وعلى كل الحال ملخص تعليقي السابق ليست المشكلة في "لإسلام"، المشكلة أن تقنع العلماني ولإسلامي أن يعملوا، يتعلموا، يبنوا، بعدين بنتفق على شكل دولة يرضي الطرفين لأنو لمشلكة لأساسية نحنا مو لنظام لمطبق بحد ذاتو.
-سوريا
JALAL 2014-05-17 12:22:59
عهد الرئيس شكري القوتلي 4
والاضرابات وليس بفرض قانون الطوارئ لمدة 30 سنة وليس بقتل المتظاهرين السلميين كما عمل على استقلال القضاء وليس بنصب نفسه القاضي الاول وين كنا وين صرنا والله ان القلب لتنزف دما وقهرا للحالة الذي اوصلنا هذه العائلة الفاسدة خليها بالقلب تجرح ولاتطلع لبرى وتفضح
بريطانيا
JALAL 2014-05-17 12:21:19
عهد الرئيس شكري القوتلي 3
عن الوطن وحماية ابناءه وليس الدفاع عن الطاغية قتل ابناء شعبه وهو جيش بعيد عن التكتلات الحزبية والطائفة وكأن الرئيس كان يعرف ان الذين سيأتون من بعده سيفعلون العكس هكذا الرجال الشرفاء الف رحمة عليك وعمل الرئيس خلال فترة رئاسته بكل اخلاص وتفان من اجل ادخال سوريا في مصاف الدول الكبرى وذلك من خلال سن التشريعات الاقتصادية والصناعية والتي تعود بالفائدة على البلاد واقتصادها وليس بالفائدة على الطاغية ورامي الحرامي 80 من اقتصاد سوريا بيد الطاغية وعائلته كما اصدر الرئيس حق المظاهرات
بريطانيا
JALAL 2014-05-17 12:19:27
عهد الرئيس شكري القوتلي 2
الى الكرسي اللعين وان الرئيس قوتلي انفق ثروته في سبيل تمويل الثوار السوريين بينما حافظ ورفعت وبشار وباسل وماهر كيف سرقوا المليارات من الدولارات ووضعوها في البنوك السويسرية وكيف ان الرئيس قوتلي استطاع الى تأسيس جيش سوري وطني يقوم بمهمة الدفاع عن بلده وليس الدفاع عن الطاغية بعد حادثة الاعتداء الاثم على البرلمان السوري وليس مجلس التصفيق فأسس في 1 اب 1945 الجيش السوري الوطني وقال الرئيس قوتلي ان الجيش السوري هو جيش وطني ولم يكن المسيطرين من لون واحد بل جميع الوان قوزوقزح ون همه الاول والاخير الدفاع
بريطانيا
JALAL 2014-05-17 12:17:24
عهد الرئيس شكري القوتلي 1
تنشر سيريانيوز مقالات رائعة عن رؤساء سوريا ولهم كل الحب والتقدير على هذا الجهد الجبار العهد الذهبي السوري وعهد الاستقلال والحلقة الثالثة عن الرئيس قوتلي وجاء فيها سوريا استحقت استقلالها بكل جدارة بسبب قادتها وابنائها وعدم المهادنة او الاستسلام وقد وضع الرئيس قوتلي مصلحة سوريا فوق مصلحته اما الان الطاغية بشار يضع مصلحته وفي سبيل البقاء على الكرسي اللعين على مصلحة سوريا ووحدة سوريا وناضل الرئيس قوتلي بكل ما استطاع من جهد ومال من اجل تحرير بلاده بينما رأينا كيف ان حافظ باع الجولان لكي يصل
بريطانيا
سامر 2014-05-17 11:39:30
الدعم السماوي
لاتنسى سيد غسان ان الدعم السماوي لم ينقطع عن المجاهدين من \\\"عائلات حمص العريقة، ويلي مافيهم ولا واحد غير سوري، و يلي مانهم منتشرين بين بيوت المدنيين\\\" حيث كان يمدهم طول مدة \\\"الحصار\\\" بالطعام والشراب و حتى بحوريات تونسيات احيانا.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-17 10:27:24
الى ناظم راجع معلوماتك
كلامك عن ان نظامك دعى مراقبين من الامم المتحدة و كافة دول العالم و حتى العدوة لنا لتاتي و تراقب الانتخابات ، كلام غير صحيح و قريب الى الكذب و النفاق ، نظامك دعى دول صديقة له كروسيا فقط لمواكبة الانتخابات و ليس لمراقبتها ، وفرق كبير بين المواكبة و المراقبة ، ولم يدعو اي مراقب من الامم المتحدة او اي مراقب من اي دولة معادية له ، راجع التعليقات و فقرة ( خبر جديد ) على هذا الموقع . ولم يتجاوب معه حتى الان الا روسيا . راجع معلوماتك ولا تكتب اخبار ملفقة من عندك
-سوريا
مسيحية حرة2014-05-17 10:22:44
الى السيد سامر 3
يا سيد سامر, الشعب السوري لم يعد امامه إلا خيار واحد, ألا وهو خيار المقاومة حتى النهاية. لو تراجع الشعب السوري الأن فإن النظام سيكرر ما فعله في الثمانينات عندما قتل أكثر من مئة ألف سوري للإشتباه بهم أنّهم على صلة بما حدث في حماة. الشعب السوري إن تراجع أو سكن الأن فبشار الأسد لن يُبقي سوري واحد له علاقة بالثورة وهم طبعاً بالملايين. التغيير قادم لا محالة, حتى هذه اللحظة فالتغيير حصل, فلولا الثورة لما استطعت أنا أن اكتب هكذا تعليق يمسّ عائلة الأسد ولما سُمح أصلاً بنشره.
-سوريا
سامر 2014-05-17 10:23:54
التحدي الاساسي امام مشروع الدولة الحديثة
التحدي الاساسي الان هو الاسلام السياسي. برايي، لايمكن لنا ان ننهض اذا لم نتمكن من القضاء على تنظيمات الاسلام السياسي و التعامل معها كلها كعصابات اجرامية تحاكم وفق القانون الجنائي. افضل طريقة للقضاء على هذه العصابات هي في بناء مشروع الدولة الوطنية الحديثة التي تقوم على الحرية الفردية و التوزيع العادل للثروة الوطنية والنهوض بالاقتصاد و افساح المجال للمؤسسات التشريعية في الدولة و للمجتمع المدني لبناء دولة دستورية تحكمها قوانين حديثة.
-سوريا
مسيحية حرة2014-05-17 10:18:29
الى السيد سامر 2
وأنت تتكلم عن الدولة السورية, فلو فرضاً أن الدولة السورية دولة قائمة على العقيدة القومية وأنّها حققت للشعب السوري مالم يكن يحلم به, ولكن ما علاقة الدولة السورية بمطالب الشعب بإسقاط نظام بشار؟ إلا إذا كان بشار هو الدولة؟ المفروض في الدول التي تحترم نفسها أن يكون فيها الحكومة ورئيسها مجرد موظفين عند الشعب, يتم استبدالهم فيما لو فشلوا في إدارة الدولة. والشعب السوري لا يريد اسقاط سورية, فلا أحد يريد لبلده أن يسقط, وإنما يريد اسقاط الحكومة الحالية المتمثّلة ببشار الأسد وأجهزته الأمنية.
-سوريا
مسيحية حرة2014-05-17 10:09:58
الى السيد سامر 1
يا سيد سامر أن تهرف بما لا تعرف, كيف يمكنك أن تقول أنّ سورية في ظل حكم الأسد كانت دولة؟ هل أنت تعي ما تقول؟ الدولة تُجكم من قبل مؤسسات وليس من قبل عصابة. وتتكلم عن سلطة قضائية في سورية, هل يا ترى رامي مخلوف أو أسماء الأسد يخضعون لهذه السلطة؟ هل تعلم أن اقتصاد سورية بيد هذين الشخصين؟ هل يمكن لأكبر قاضي في سورية أن يصدر أمر باعتقال رئيس فرع أمن أو ضابط من القرداحة أو شخص من عائلة الأسد؟ سورية في ظل عائلة الأسد لم تكن يوماً دولة, بل أشبه بمزرعة تمتلكها عائلة الأسد والشعب مجرد عبيد فيها لا أكثر.
-سوريا
سامر 2014-05-17 09:50:41
الجوقة الثورية و الوقوف على الاطلال
هي حرب، و الحرب لاترحم، و مجاهديكم هم من اختاروا مكان الحرب بانتشارهم بين المدنيين و تحويل بيوتهم و احياءهم و جوامعهم الى ساحات حرب ثم تصوير ماسيهم والمتاجرة بها مع الجزيرة. بالضبط كما فعلت حماس في قطاع غزة. عندما تقف على الاطلال تذكر ان مكان الحرب يحدده الطرفان لاتنسى مجاهديك من الدعاء...عليهم ايضاً. هل لدى اي منكم طريقة افضل للتعامل مع المجاهدين المنتشرين بين المدنيين؟ اذا كان لديك فتاكد ان اي دولة، خاصة الان كينيا و نيجيريا، ستشتريها منك بمليارات الدولارات.
-سوريا
سامر2014-05-17 09:39:44
مشروع الاسلام السياسي و تحديات الدولة الحديثة
الاستاذ فضلون، شكراً على الرد. يمكن تسميته الاسلام السياسي او اي تعبير يصف توظيف الدين في السياسة. حددت في تعليق سابق لي الاسباب التي دعتني الى الاعتقاد ان الدين الاسلامي هو سبب التخلف والعنف في منطقتنا و أضيف هنا أن الاسلام السياسي (حزب الله، الاخوان، حماس، القاعدة...)..هو نتاج عقيدة الجهاد و الشمولية في الاسلام لذلك هو يطرح نفسه كبديل عن الدولة الوطنية ضمن مشروع كبير للمنطقة والعالم (الامامة عند الشيعة و الخلافة عند السنة). برايي، هذا اكبر تحد يواجه مشروع بناء الدولة الحديثة المتعثر اصلاً.
-سوريا
سامر 2014-05-17 09:21:49
الفرق بين الدولة والتنظيمات الدينية 2-2
السيد فريد، كما ذكرت في معرض ردي على السيد جلال ان الدولة الوطنية الحديثة كانت ذات ايجابيات وسلبيات مع تفاقم السلبيات في أواخر القرن 20 وخاصة سيطرة الامن و انتشارالفساد. خلال تلك الفترة ولحد الان، و لاسباب عديدة منها الثورة الاسلامية في ايران، تكريس الاستبداد والفساد، التغير الديمغرافي نحو فئة الشباب و انتشار البطالة...الخ تمكن الاسلام السياسي من تنشيط وانشاء تنظيمات دينية طائفية (الاخوان، حماس، حزب الله، و مؤخراً القاعدة...) في منطقتنا تعتبر حالياً اكبر تهديد وتحد لمشروع الدولة الحديثة.
-سوريا
سامر 2014-05-17 09:11:35
الفرق بين الدولة والتنظيم الدينية 1-2
السيد فريد، من المؤكد ان الامن كان مسيطراً ويحاول ان يضبط كل مؤسسات الدولة بما فيها الجيش لكن هذا كان يتم اعتماداً على مفهوم الولاء للحزب و القائد وليس على مفهوم ديني. كان الامن يراقب الجميع بلا استثناء ويهدد ويقصي او يشوه سمعة او يعتقل او يقتل كل من يحاول التمرد على سلطة الدولة، هذا صحيح تماماً وواقعي لكن تبقى الدولة قائمة على العقيدة القومية و تبقى هناك مؤسسات تعمل، ولو بحد ادنى، وفق نواظم الدولة الحديثة ذات السلطات الثلاث (تشريعية، تنفيذية (الجيش منها)، وقضائية).
-سوريا
سامر2014-05-17 09:10:19
تقييم التجربة القومية العربية 2-2
يمكن ان نلاحظ ان تحديات واولويات كل مرحلة كانت تختلف عن المرحلة التي سبقتها و كانت طاقة التغيير تتركز على المشكلة التي يواجهها المجتمع. من المؤكد أن الدول الوطنية القومية التي بناها التيار القومي لم تكن مثالية و ان تحربتها كانت مليئة بالاخطاء والاشكالات والتي كان جزء منها ناجماً عن البنية المتخلفة للمجتمع ذاته (القبلية والعشائرية، وضع المراة، الدين والخرافات، الكيان الصهيوني...الخ) لكن يجب ان نعترف ان هذه الدول قد قدمت لشعوبها وخاصة للطبقات الفقيرة الكثير مثلاً الاصلاح الزراعي.
-سوريا
سامر 2014-05-17 08:42:04
تقييم التجربة القومية العربية 1-2
السيد جلال، برأيي يجب وضع التجربة القومية العربية (البعث في سوريا والعراق، الناصرية في مصر والسودان واليمن و التيارات القومية في الجزائر وتونس) في سياقها التاريخي و تقييم أداءها حسب التحديات التي كانت تواجه هذه المجتمعات في النصف 2 منذ القرن 20. يمكن تلخيص السياق التاريخي في القرن 20 كما يلي: العقد 2: خروج العثمانيين، 3-4: حكم الانتداب، 4-6: ثورات التحرر الوطني، 5-7: انقلابات و صعود التيار القومي العربي، 6-7: وصول الاحزاب القومية للحكم و بناء الدولة الحديثة وفق العقيدة القومية.
-سوريا
عادل الحمصي 2014-05-17 01:10:09
عندما تفقدنا ممتلكاتنا. 3
ماذا بقي لنا من هذا المنزل ؟ سوى الرماد و الفحم و الانقاض ؟ ماذا نفعني خروج المقاتلين و عودة الهدوء و الامان ؟ عدت الى دمشق بنفس اليوم و لم اتمكن من وصف ما رايته لزوجتي خوفاً عليها من صدمة تطيح بحياتها ، لانه منزلنا و شقى عمرنا ، فيه ترعرع اطفالنا و فيه بنينا احلامنا و خططنا لمستقبل اولادنا و كله ضاع مع ضياع الوطن ، صحيح ان الهدوء و الامان قد عاد الى حمص القديمة . لكن الحياة لن تعود ، لاته ما نفع الهدوء و الامان بلا حياة ، هل هناك من يجيب عن سؤالي هذا ؟ فيا ليتني لم اتفقد ( ممتلكاتي )
-سوريا
عادل الحمصي 2014-05-17 01:08:50
عندما تفقدنا ممتلكاتنا. 2
بعد ان اكد لي قريبي انه منزلي انا و ليس منزل اخر ، حمدت الله ان البناية لم تكن مدمرة على الارض الا بعض الجوانب مصابة بقذائف لا اعلم ما هي و دخلت مدخل الدرج و تسلقناه تسلقاً على ايدينا و ارجلنا ، حتى وصلت الدور الثالث حيث منزلي ، دخلت و العياذ بالله كله اسود فحم محروق ، لا ابواب لا فرش لا اثاث لا ادوات ، لا شيء الا الصحون المكسرة على الارض و الفرشات الممزقة و الستائر المحروقة ، توقفت و تبسمرت بالارض وبدلاً من ان ابكي ، بدات اضحك و اضحك لماذا اجبرونا على تفقد اطلالنا و ليس ممتلكاتنا ؟
-سوريا
عادل الحمصي 2014-05-17 01:06:43
عندما تفقدنا ممتلكاتنا. 1
اعلن النظام بان حمص امنة بعد خروج المقاتلين منها و بامكان الاهالي العودة الى بيوتهم و تفقد ممتلكاتهم ، صدقت ذلك و حزمت امري و توجهت بسيارة اجرة من دمشق الى حمص مع بعض الاقارب و الاصدقاء ، و وصلت الى الحي الذي اسكنه في جورة الشياح ، دخلته من جهة شارع الكورنيش قرب المستشفى الوطني لم اصدق ان هذا هو الحي الذي اسكنه ، لقد تغير 180 درجة و لم اصدق ان هذا الشارع يقع به منزلي ، استغرقت ساعة و نصف مشياً فوق جبال من الانقاض وسط الشوارع للوصول الى بيتي الذي وصلته دون ان ادري اني وصلته ، و يا ليتني لم اصله
-سوريا
جزراوي 2014-05-17 00:43:42
ناظم، اذا مات المعلم كيف بدكون تعيشوا؟
من مساوء الديمقراطية انه تفرض علينا انه نسمع خزعبلات أمثالك، يعني لبنان كله عبعضو مترين بمترين (و العالم كلها ششششاهد) وين حارب يعني، هجم عمفاعل ديمونا؟ حارب بالضاحية و جميع قرى الجنوب هاي حرب و كل حرب إلها ظروفها، مع احترامي لتضحيات حزب الله و لبنان، و ليش ما دخل جيشك العقائدي مع الحزب، خجلان و لا مستحي؟ أما عن مساعد اردوكان، ما شاء عليكون يخزي اللعين سويسريين، انتوا اقسم بالله هتلر ما بيصب عا ايديكون مي، نهبتوا، قمعتوا، حولتوا سوريا، لمفرزة، و آخر شي دمرتوها يا ¥£€>٪٪#?!
-سوريا
مواطن حر 2014-05-16 23:44:34
جمعة انتخابات الدم
اخي السوري الحر الشريف ، ان كل خطوة تخطوها في طريقك الى انتخابات الدم ، هي رصاصة في قلب اخيك السوري و طعنة خنجر في ظهره ، و جريمة بحق الوطن و المواطن ، فلا ترتكب هذه الجريمة لانك لن تفلت من عقابها امام الله و امام الوطن و امام دم اخيك الشهيد ، الانتخابات تعني النظام السوري و ازلامه ولا تعني السوريين الاحرار و الشرفاء .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2014-05-16 23:07:41
طول بالك اخ جلال شو بنا ؟
يا اخ جلال ، طول بالك ، هدول يللي عم يخزقوا صور النوري و الحجار ، هدول معذورين ، لانو عقولهم هيك تعودت ، تعودت ما تشوف الا صور ال الاسد و بس ، شغلة عجيبة و غريبة عليهم انو يشوفو صور لغير الاسد ، حتى لو كانو ا المرشحين انوري و الحجار و ترشيحهم كلو مسرحية و تمثيلية معروفة و النتيجة محسومة و جاهزة و بيعرفوا انو مضمونة الو ، بس هيك عقلهم ما بيتقبل الا الاسد ، يعني كاًنوا صار عندهم مرض اسمه ( اسدوفرينيا ) على وزن شيزوفرينيا ، بقى الله يرضى عليك طول بالك و لا تنفعل لانو مو مستاهلة و مو محرزة ابداً
-سوريا
غسان 2014-05-16 23:04:32
الى من يتامل تحرير الجولان. 3
خرجوا على دفعتين بباصات الجيش نفسه ، كيف لهذا النظام ان يحارب اسرائيل و يوعدنا بتحرير الجولان ، و هو نفسه لم يستطع التغلب عل 1880 مقاتل باسلحة اقل من متواضعة و هزيلة ، الا ترون ان جبن جيش النظام و بسالة هؤلاء الشباب اليافع الغر هو الذي فرض المعادلة على الارض مدة 700 يوم ، حيث تغلب عليهم الجوع الجائر وليس بسالة و شجاعة ( الجيش العربي السوري و قواته المسلحة ) ، فاذا استغرق هذا الجيش 700 يوم لاخراج 1880 مسلح من حمص ، فكم سيستغرق لاخراج اسرائيل و جيشها الجبار من الجولان ؟ فهل لا زلتم تاملون ؟
-سوريا
غسان 2014-05-16 23:03:16
الى من يتامل تحرير الجولان. 2
سلاحهم اكثره بارودة روسية مع بعض الاسلحة المتوسطة و الرشاشات و قواذف الار بي جي ، تخيلتهم بالالوف ، و اذا بهم كلهم لا يتعدون 1880 شابا من اهالي و عوائل حمص العريقة ، خرجوا و اسقطوا ادعاءات النظام بان بينهم مقاتلون اجانب ، حيث لم يكن معهم و لا نصف مقاتل احنبي ، خرجوا بعد حصار دام اكثر من 700 يوم دون استسلام ، الى مناطق نائية في الريف الحمصي باشراف روسي ايراني ، السؤال : نظام بهذا الجبروت و القوة لم يستطع اقتحام حي واحد من احياء حمص القديمة و بوجود 1880 مقاتل فقط يحملون اسلحة خفيفة متواضعة .
-سوريا
غسان 2014-05-16 23:02:11
الى من يتامل تحرير الجولان. 1
كلامي هنا موجه الى كل من يامل او يتاًمل من هذا النظام تحرير شبر مربع من الجولان او اي قطعة محتلة من اسرائيل و لو بقدر مرحاض عربي ، لقد حضرت و شاهدت بام عيني عملية انسحاب المقاتلين من احياء حمص القديمة المحاصرة ، تخيلت انهم بقوة جبارة عنيفة ، يملكون من السلاح الحديث ما تعجز عنه جيوش و الوية عسكرية هائلة ، و اذا بهم شباب غض ، اكبرهم لا يتجاوز الثلاثين من العمر ، خرجوا مرفوعي الراس ، بعد ان انهكهم الجوع و الحصار ، دون ان يستسلم احد منهم و دون ان يسلم نفسه او سلاحه ، خرجوا و السلاح بايديهم
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-05-16 22:42:29
الى سامر وأيار وبقية الشبيحة
2- فقط قتل الاطفال والنساء بل انتم تنتمون الى نفس عقلية القتل والإجرام وتبتهجون لرؤية إطفال تقتل وبيوت تهدم ونساء تغتصب،ان داعش وبقية الجوقة القاتلة الإرهابية هي من صنع نظامكم القاتل وتحركه ادوات المخابرات التي تنتمي لنفس منظومتكم ، هل كرهكم للإسلام والدين يجردكم من انسانيتكم ، ان الشعب السوري يقتل بأيدي النظام وحزب الشيطان ووحوش العراق الشيعة  وعصابات الارهاب الاسلامي والكردي وعصابات النهب والسلب كما اراد نظامكم وخطط بدون رحمة ولاشفقة من اجل البقاء في السلطة لاستمرار الإذلال
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-16 22:39:05
الى سامر وأعياد وبقية الشبيحة
1-الا تخجلون من انسانيتكم ومن شرفكم ولن اقول من عقيدتكم ودينكم لأنكم تكرهون الاسلام وتدعون التقدمية والتحرر ضد الأسلام السياسي وغير ذلك من الكذب والنفاق ، آلا تستحون وتخجلون من وجوهكم وانتم ترون عصابات الطغيان والقتل تقصف مدينة نوى براجمات الصواريخ ومدينة حريتان بالبراميل وبعد ان خربوا بيوت الناس في كل المدن السورية بحجة مكافحة الارهاب وهم الإرهابيون الأوائل ورعاتها وعرابيها فكفاكم كذب ونفاق وتشوية من نتاج المخابرات السورية والإيرانية وحزب الله الخائن انتم لا تبررون
-سوريا
JALAL 2014-05-16 22:13:05
ايران تجند شيعة افغان ب500 دولار
ذكرت صحيفة وول ستريت الامريكية ان ملالي قم وطهران تجند افغان شيعة للقتال مع الطاغية بشار بعد الخسائر الفادحة التي منيت بها حزب حالش اللبناني براتب 500 دولار شهريا وان ايران تعرض عليهم الاقامة على اراضيها وتابعت ان مكتب محقق كابلي وهو زعيم ديني افغاني في مدينة قم الايرانية اكد الخبر وهؤلاء الجنود هم من الفقراء اللاجئين للدفع بهم الى جبهات القتال واضاف المسؤول ان الهدف هو التقليل من قتلى الحرس الثوري الايراني ومرتزقة حالش اللبناتي واضاف ان المجندين هم من الشيعة ويدعمون الطاغية بشار
بريطانيا
برهان من دمشق 2014-05-16 22:11:26
حلال لها حرام على غيرها
عجيب و غريب امر هذه الدولة ( روسيا ) التي تسمي نفسها دولة عظمى ، تعترض على دعم مجموعة اصدقاء سوريا للمعارضة المعتدلة المتمثلة بالائتلاف الوطني و تقول : ( ان هذه الدول تتبنى اسلوباً هداماً و متحيزاً ) . على الرغم ان هذه الدول لم تقدم و لا عشرة بالمئة مما قدمته للنظام من السفن و البوارج المحملة باحدث انواع الاسلحة و الات الموت ضد الشعب السوري ، الا تخجل على نفسها من هذا الادعاء ؟ كيف تقبل ان هذا حلال عليها ان تدعم نظاما مجرماً و حرام على غيرها ان تدعم معارضة معتدلة ( الله يعلم ما هذا الدعم الشكلي
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-16 21:54:57
و شهد شاهد من اهله
دعوة روسيا للمشاركة في ( مراقبة الانتخابات ) هي دعوة مضكة جداً ، و قبولها هذه الدعوة تدخل في باب ( و شهد شاهد من اهله ) ، هل يعقل هذه الدعوة السخيفة ان تقبلها دولة عظمى كروسيا ، طبعاً صفة دولة عظمى ربما تنطبق عليها من الناحية العسكرية و التسليحية ، لكنها دولة منحطة من الناحية الاخلاقية و الانسانية ، الا يدل هذا على ان الطيور على اشكالها تقع ؟ اي انها لو لم تكن منحطة اخلاقياً لما دعمت هذا النظام المجرم ، و لما ارتضت ان تكرهها كل شعوب الدنيا و صارت روسيا مدعاة للاشمئزاز في كل مكان بالعالم .
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-05-16 21:54:04
الى المدعو سامر
اولا اريد ان أؤكد انك للأسف كاذب متعمد الكذب كبقية تعليقاتك انا لم اقل أبدا ويستطيع اي شخص ان يعود الى تعليقاتي انني لم أدعو الى نظام على الطريقة البنانية المتخلفة والفريدة وانما دعوت الى دولة ديمقراطية تعددية حرة تكفل كل الحقوق لكل أطياف المجتمع كأي دولة حديثة تستند عى قوة القانون غير طائفية اي لا لحكم الأقلية التي تحمل في بذورها الحرب الاهلية والبغض الطائفي ولكنك كعادتك حرفت كلامي ووجهت الي كلام قدح وذم وأقول لك هذا يتناسب مع الاتجاه الفكري التشبيحي لأمثالك
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-16 21:30:13
و يستمر التهريج الانتخابي. 20 / 2
كي يشرعنها ، لانه يعلم يقينا انها تفتقد لاي شرعية شعبية و عربية و دولية ( الا من روسيا و ايران طبعاً ) و ليوهم الخارج ، واصر على كلمة الخارج ، وليس الداخل ، لان الداخل السوري اخر همه ، بسبب عدم اعتراف اغلب دول العالم الحر بهذه المهزلة الانتخابية و لا نستغرب ان يبداً اعلامه كالعادة بفبركة صور عن الانتخابات في مناطق مؤيدة كطرطوس و يدعي انها في مناطق اخرى معارضة ، و يظهرها كاجواء سعادة و فرح و انها عرس من اعراس الشعب جعلته ينسى ان اولاده و اخوته قد قتلهم هذا النظام و صار الانتخاب هو المنى و الامل
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-16 21:29:20
و يستمر التهريج الانتخابي. 20 / 1
لا اصدق ان نظام دولة في العالم وصل الى هذه الدرجة من الانحطاط و المذلة كما وصل اليه هذا النظام في سورية ، الاستجداء لدرجة الترجي ، و الاستعطاف لدرجة الشحادة ، ان اذهبوا ياناس الى الانتخابات ، اذهبوا باي ثمن ، بس اذهبوا ارجوكم بحيث لم يترك ممثلاً او فناناً او اعلامياً او رياضيا مشهوراً مهما كانت صفته ، بالقوة او بالعافية ، الا و استجداه ان يشجع الناس على الذهاب الى الانتخابات ، طبعا هو لا يبحث عن منتخب للاسد ، فالاسد نتيجته مضمونة ، لكن هم النظام و مشكلته هو في اظهار ان هناك تاييد شعبي للانتخابات
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-16 21:21:38
رد على الأخ سامر 4
أخ سامر لمشكله مو بالنظام الإسلامي لأنو لعرب من لأصل مو مطبقين لنظام لإسلامي (ولسعودية وغيرها مالون من لإسلام غير لأسم) لمشكلة لحقيقة أنو لعرب مصرين يعيشوا على هامش الحضارة وماعم يحاولوا يقلدوا الغرب بشي غير أنو يتخلوا عن الدين (يلي مو صفيالون غيروا)، وعلى فكرة إذا تخلوا عن الدين حيصيروا بدون دين وبدون حضارة وبكونوا لا كسبوها دنيه ولا كسبوها أخرى. طبعاً وجهة نظري عن الدولة العلمانية ولخلافة الإسلامية كاتبها بمقالة منفصلة بتمنى تقراها. خالص تحياتي لك ولجميع من انتقد أو أعجب بالمقال.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-16 21:20:25
رد على الأخ سامر 3
يعني لشغله قانون رباني ومافي داعي نستغرب أنو هنه متقدمين. بس للأسف لمشكلة أنو لعرب فكرين إذا صاروا علمانيين بيناموا بفيقوا بصيروا إمريكا أو أوربا. لا بنوب هاد لحكي مو صحيح، عنا طريق طويل كتير وبجوزا ما حدا فينا يكون عايش بالفترة يلي بكونوا العرب فيها مطوريين (هاد لحكي إذا بلشنا من ليوم طبعاً). قبل ما نقول لحل هي العلمانية فيك تقلي المسلمين كم جامعه عندون؟ كم مؤسسة اقتصادية عندون؟ للأسف حتلاقي تصنيفنا بأخر الأمم (وهي أمور لتعليم ولاقتصاد من أساسيات لدولة لإسلامية).
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-16 21:20:00
رد على الأخ سامر 2
ثانياً أخ سامر لمشكلة مو بالدولة الإسلامية ولا لحل بالدولة العلمانية، كل الدول المتقدمة سكانها تعبوا وبذلوا جهد كبير ليبنوا لحضارة يلي وصلولها، ولشغله ما صارت بين يوم وليله، أجدادون تعبوا وهنه كل يوم عم يتعبوا ليصيروا أول الأمم، وقانون رب العالمين بقول أنو أي شخص بذل جهد ليحقق شي بالدنية (ان كان كافر ولا مسلم) إلا ما ينالوا بالأخير، ولو ماكانوا متحضرين لكان رب العالمين ظالم، وفي أية بالقران (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم)
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-16 21:19:01
رد على الأخ سامر
أعزروني لن أتمكن من الرد على جميع التعليقات ولكن بناء على طلب الأخ سامر سأقول له رأيي عن \\\"الإسلام السياسي\\\" أخ سامر أول شي عبارة إسلام سياسي هي عبارة خاطئة باللغة العربية، وشيوعها بين الناس لاتعنى أن نكررها على خطأها، فلا نقول مثلاً إسلام اقتصادي ولكن نقول إقتصاد إسلامي، ولذلك يمكن أن نقول \\\"السياسة في الإسلام\\\" أو \\\"الشرائع السياسية في الإسلام\\\".
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-16 20:39:54
كيف نجح الاسد بالحفاظ على سوريا ؟. 2
و كنك رجال امشي بشوارعها التي تحولت الى جبال من الانقاض و الخراب ، اذهب الى نوى و جاسم واذكر لي بيتاً واحداً فقط لم يتدمر ، اذهب الى ادلب و المعرة و سراقب و خان شيخون و اتارب و صور لي حجراً لا يزال على حجر ، اذهب الى القلمون ، اذهب الى دير الزور ، اذهب الى ارياف المدن كلها و شاهد بنفسك دون تعليق ، كيف حافظ هذا الرئيس على سوريا و منع تدميرها ، و كيف كان حله الامني هو اروع و انسب الحلول لانقاذها ، لكن المصيبة ليست هنا ، المصيبة في العقول التي لا تزال تصدق ان الاسد حامي الوطن و منقذ البلد من الدمار
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-16 20:37:39
كيف نجح الاسد بالحفاظ على سوريا ؟. 1
اذا اردت ان تعرف او ترى كيف حافظ الرئيس الاسد على سوريا من ان تتدمر او تخرب ، اذهب الى حمص فوراً و قف في ساحة الساعة القديمة و انظر الى الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب و سترى بام عينك كيف نجح بالحفاظ عليها ، اذهب الى حلب و اصعد الى قلعتها الاثرية و انظر الى كل الجهات و امسك اعصابك ، اذهب الى دوما و حرستا و داريا و جوبر و المعضمية و الغوطة الشرقية و خذ معك احد الشباب ليسندك كي لا تقع ، اذهب الى درعا و قف قرب الجامع العمري و انظر حوله و تامل المنظر السياحي الرائع ، اذهب الى المليحة بريف دمشق
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-16 19:39:18
ال سعود داء العرب والاسلام
مع كل اسف كنا نتمى ان تكون السعودية واموالها هي دعم للعرب والمسلمين ولكنها كان نارا ودمارا عليهم، فلم يبقى بلد اسلامي (من افغانستان الى الصومال) الا وصدرت له المملكة ارهابيوها، وفي احسن الاحوال فكرها المطرف الذي قتل مئات الالاف من المدنيين المسلمون عبر السيارات الانتحارية....افلحت بتصدير الفكر الوهابي ومرتادي الحانات والملاهي الليلية
-سوريا
ناظم ورداني 2014-05-16 19:34:05
ال سعود داء العرب والاسلام
الايرانيون \"المجوس\" بنوا في سوريا عشرات مصانع السيارات والاسمنت وخرجوا الاف المهندسين والاطباء السوريون، وعالج الاطباء المجوس مئات الالاف من السوريون في مشافيهم المنتشرة في سوريا...هل سمعتم بمشفي سعودي في سوريا؟؟ هل سمعتم بجامعة او مدرسة سعودية؟؟ سمعنا بمشفي فرنسي وايراني وايطالي ومدرسة امركية وفرنسية وباكستانية ووووو...لم نرى شيئا مفيدا من ال سعود الا نشر القبيسيات ومدارس الفكر الوهابي المتطرف وقصور لممارسة النشاذ في بلادنا العربية....فعلا كل اناء ينضح بما فيه
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-16 19:18:27
ال سعود داء العرب والاسلام
هل سمعتم بتاريخ الصراع العربي الاسرائيلي ان ال سعود قدموا رصاصة واحدة لمن حارب الصهاينة عشرات السنيين سواء في مصر او سوريا او لبنان او فلسطين؟؟؟ ماعدا المرحوم الملك فيصل الذي كان استثناء وقتل من قبل ال سعود نفسهم لانه شذ عن قاعدة العمالة لامريكا....هل سمعتم بشهيد سعودي ضد الصهاينة؟؟؟ سمعنا بشهداء من اقصى الاقاصي "من المغرب" ولمن نسمع بشهيد سعودي؟؟؟ نعم سمعنا بالاف الانتحاريون الذي قتلوا من المدنيين المسلمون في سوريا والعراق ولبنان وافغانستان واليمن
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-16 19:11:32
ديمقراطية سوريا ..وديمقراطية الجربا ال سعود
نحن في سوريا دعونا مراقبين من الامم المتحدة وكافة دول العالم حتى العدوة لنا لتأتي وتراقب الانتخابات، فهل يجرؤ ولاتكم امراء النفط والوهابية على اجراء انتخابات ولو في جامعة او نادي رياضي؟؟؟...حتى اسم الدولة باسمهم وهم يملكون البشر والارض وماتحتها من نفط وما فوقها من سماء وما عليها من بشر ..ملكية مطلقة...من بيته من ديكتاتورية مطلقة وجهل وتخلف، لايستطيع تعليم الاخرين العلم والحرية...المعارضة نفسها تحدثت عن رشاوي بملايين الدولارات لانجاح الجربا السعودي في انتخابات ل 100 شخص؟؟؟؟!!!
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-05-16 18:47:19
كيف تمت صلاة الجمعة في مسجد خالد بن الوليد ؟
اليوم يعلن النظام عبر قنواته الاعلامية ، انه تم اقامة صلاة الجمعة في جامع خالد بن الوليد بحمص في ظل استعادة الهدوء للمدينة الصامدة سنتين ، حاولت اليوم الذهاب الى المسجد و منعت كما منع غيري من الدخول ، و كانت قوات الامن لا تسمح الا للرجال المسنين و ممن تجاوزوا سن الخمسين او الستين من الدخول ، تماما كما تفعل اسرائيل بمنع الشباب و الرجال من تادية الصلاة في المسجد الاقصى ، عمي حضر الصلاة و قال ان عدد المصلين لم يتجاوز المئة و قبب المسجد كالمنخل من القصف و ضريح الصحابي الجليل مدمر بالكامل
-سوريا
بشير من درعا2014-05-16 17:52:45
الأسد والصهاينة
تتعالى هتافات وزغاريد الصهاينة في الجولان المُحتل مع كل صاروخ تُسقطه عصابة الأسد على أهلنا في درعا وهتافاتهم "بالروح بالدم نفديك يا بشار"
-سوريا
بشير من درعا2014-05-16 17:09:24
جيش عصابة الأسد
أكثر ما يضحكني في هذه الأحداث المأساوية هو الصور التي أراها كل يوم عن جيش عصابة الأسد وهم يسرقون أثاث المنازل في مناطق حمص القديمة, والأن يقومون بسرقة أبواب المنازل وحتى البلاط ما عم يتركوه. فعلاً شئ مُضحك, 40 سنة وأنا مصدّق انو هذا الجيش بدو يحرر الجولان, قام بدل ما يحرر الجولان حرر بيوتنا من أثاثها ههههههه فعلاً شر البلية ما يضحك.
-سوريا
بشير من درعا2014-05-16 17:02:50
يا شبيحة الأسد
ياشبيحة الأسد, خمسة صواريخ أرض-أرض وأكثر من مئة صاروخ راجمات سقطوا اليوم على مدينتي نوى وجاسم في ريف درعا الشمالي الغربي, هاتين المدينتين لا تبعدان سوى بضعة كيلومترات عن الجولان المُحتل. لماذا يا ترى جنود الأسد لم يُسقِطوها على الجولان؟ الصهاينة في الجولان يزغردون مع كل صاروخ أسدي يسقط على درعا, يترحمون على حافظ ويهتفون بالروح بالدم نفديك يا بشار
-سوريا
JALAL 2014-05-16 12:11:05
مقتطفات من ديمقراطية الانتخابات 2
بس عيب ع الاولاد يلي عم تخزق صور نوري وماهر مو عاجبينك لا تنتخبين وخراس لا تفكر حالك انك بطل قومي بخزق الصورة بس للأسف شقد ما في مظاهر مسيئة النا وللوجه الحضاري لطرطوس بطريقة تعامل البعض مع هدول المرشحين في بعض المناطق والسؤال الذي يطرق نفسه ان المسؤوليين السوريين اعلنوا اكثر من مرة وصرعونا انهم على مسافة واحدة من المرشحين هل اذا قام احدهم بخزق صوربشار من الشوارع له نفس عقوبة من يخزق صور حجار ونوري سؤال الى رئيس المحكمة الدستورية ام العقوبة ليست بنفس المسافة
بريطانيا
JALAL 2014-05-16 12:02:54
مقتطفات من ديمقراطية الانتخابات 1
هذه مقتطفات من الصفحات التشبيحية حضارتنا بتكمل بتزين شوارعنا بصور الرئيس والقائد الرمز بشار وصور حجار ونوري بيشوهو محافظتنا طرطوس بصورين مامنرضى مامنرضى يرحو ع غير طرطوستنا يعلقوا صور تعددية شو يا زلمى نطرلك لبكرا رح تلاقي الصور بالارش بربكن هلق هاد مرشح لرئاسة سوريا المقصود حجار بكرا الصبح بتلاقين مخزقيين انتظر اسع المقصود صور حجار ونوري يا اخي حجار ونوري مثل الاولاد الصغار بيخزقو صور بعض منشان يتهموا الطراطسة مؤيدي الاسد 000000كاشفينكم
بريطانيا
سامر 2014-05-16 11:05:53
حرية التعبير
السيد مؤمن، اعتقد انه ربما كان من المفيد ان نحاول الإجابة على الأسئلة التالية: 1- هل يوجد فكر/عقيدة/شخصية عمومية فوق النقاش أو النقد او حتى السخرية؟ اذا كان كذلك، لماذا؟ ماهو المقياس لرفعه فوق النقاش والنقد؟، 2- هل يوجد حدود لحرية التعبير؟ اذا كان هناك حدود، ماهي؟ و ماهو النفع من الالتزام بها؟
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-16 10:50:50
الى محبي الاسلحة الصهيونية الذكية
هذا هو عهدنا بكم.المديح بالصهاينة صبحا ومساء والكتبير لهم..هل تتلذون بشهداء الضحايا الجنوبية لانهم صمدوا في وجه الصهاينة وصار تحرير جنوب لبنان وغزة حلقة تغصون بها؟؟ حزب الله طلب من الصهاينة وتحداهم الا يقصف اي طرف المدنيون ولكن الصهاينة رفضوا لان قوتهم في قتلهم للمدنيين فقط ولا يستطيعون مواجهة رجل لرجل مثل مسلحيكم تماما...الصهاينة ومناطق الحريري لم يتبادلوا رصاصة واحدة في حياتهم لا بين المدنيين ولا بين السلفيين والاخونجية والمسلحين عموما..رصاصة واحدة من درب التبانة او سيارة انتحارية ضد اسرائيل؟؟
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-16 10:42:53
هل اصبح المدنيون سيمفونية لديكم؟؟؟
سبحان الله صار الحديث عن القاتل الحقيقي للمدنيون وهو الذي اختمى في مناطقهم، هو سميفونية ولا يستحق النقاش لانه استهلك ومشي الحال....حزب الله لم يأتي مقاتلوه من 83 بلدا واختبؤوا بين المدنيون....ثانيا كل قنوات العالم كانت تصور الضاحية ولم يشاهدوا مقاتلا واحدا بين المدنيين....جميعهم في الجبال والانفاق والصور وفيديوهات الحرب تثبت ذلك ولكن الصهاينة انتقموا من ابناء الضاحية لانهم اهالي المحاربين وليست عرسال و تيار الحريري هم من اطلق رصاصة واحدة على الصهاينة؟؟؟؟
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-16 10:25:34
الى من يتحسر على دمار سوريا...
على قولة حبيب الجربا "اكيد اكيد اكيد مافي شك مافي شك مافي شك" انو النظام هو من فجر اكبر معمل ادوية في سوريا "تاميكو" وصوره وكبر عليه منشان يصير تدميره حلال...وهو من فجر اهم معالم حلب كفندق كارلتون والقصر العدلي وغيره وكمان كبر عليون....وهو من سرق معامل حلب واهداها الى حمد السلطان الاخونجيان....وهو من دمر مئات المنازل عبر سيارات سعود الانتحارية ...خلاص انا اقتنعت بحكيك وبكرى رح انضم الى صفوف النصرة وفجر حالي...تقتلون القتيل وتمشون بجنازته
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-16 10:16:01
مستشار اردوغان السلمي والديمقراطي
ياجماعة تخيلوا ان مستشار اردوغان المثقف والاكابري "ابو كرافيت" وليس عنصر شرطة، يترك كل اعماله المهمة ويتفرغ متواضعا لرفس متظاهر بسيط وهو يعترض على استشهاد اخيه في كارثة المنجم....ولم يكن يطالب باسقاط نظام او بتهجير طائفة او ذبح اخرى....هيك الحرية والاهتمام بالمواطن، مستشار رئيس الوزراء يترك كل افعاله واشغاله ويتفرغ لرفس متظاهر...يقول اخر: شو بدك احسن من هيك رفسة هي من ريحة رئيس التنظيم الاخونجي العالمي وسلطان العثمانيين، اي يمكن كل المتظاهرين زعلوا وقدموا طلبات لاردوغان اعتراضا على عدم رفسه له
-سوريا
جزراوي 2014-05-16 10:07:29
خيي أياد
الأخ جلال يتعامل مع الأحداث حسب وجهة نضره، اتفق معه في بعض الأمور و اختلف في أخرى، الإنسان الافتراضي اكثر عدائية و مزاجه مرهون بما يتداوله، لا اعرف الأخ جلال و اتمنى منه ان لا يبصم على كل ما يكتب في المواقع قبل ان يتأكد، نحن هرمنا من طاعون الإعلام (الفلافلي) ... في الستينات كان في سوريا 50 جريدة و مجلة نريدها ان تعود و تعود معها سوريا جميلة حضارية قوية، يحتاج المجتمع السوري لعقود ليتخلص من مخلفات دولة الاسد و حزب بخيتان .
-سوريا
مؤمن يخاف الله2014-05-16 08:04:03
سامر...والحرب على الإسلام
لا أعرف كيف يقبل موقع محترم، يصر على عدم المس بالمعتقدات الدينية التي يؤمن بها غالبية السوريين، نشر تعقليات "سامر" الذي لا يكتفي بحملته على "الإسلام السياسي" الذي يحمله مسؤولية قتل هابيل لقابيل، بل يتابع، حتى في صفحة "اسأل مجرب" معلقاً على مشكلة متعلقة بالسحاق، ليهاجم الدين، ويدعو إلى إشاعة المثلية الجنسية،...بكل الأحوال يحق للجميع إبداء الرأي، لكن يجب في نهاية المطاف مراعاة المعتقد الديني لغالبية السوريين، وعدم السماح لأحد يختبئ خلف شاشة باسم مستعار الطعن به.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2014-05-16 08:03:26
إلى سامر أو جيش عقائدي
يعني من بين كل تعليقاتك المتعلقة ببعبع \"الإسلام السياسي\"، لم يلفت نظري إلا تعليقك الأخير الخاص بـ \"الجيش العقائدي\"، وهو ما يؤكد أنك \"شبيح\" برتبة \"مثقف\"...جيشك العقائدي يا حباب، شعاره \"التفييش أوالتعفييش\"...لك على مين عبتتضحكوا..لعبوا غيرها...لك جرائم \"الإسلام السياسي\" بكل تاريخنا تُعتبر جُنح أمام جرائم أمثالكم، من التطرف الطائفي والحقد المناطقي المتغلغل، ولأ....بيكذبوا عينك كنت عينك، قال شو: \"جيش عقائدي\"....هههههه
-سوريا
جزراوي 2014-05-16 00:14:28
سيد سامر(عن سيمفونية المدنيين)
اين كان يقاتل جنود حزب الله أليسوا في بيئتهم، الم تدمر الضاحية؟ وهؤلاء أيضاً مدنيين لماذ هللتم على جثثهم؟ رغم ان حرب اليهود على الضاحية كانت ذكية و رحيمة بالمقارنة مع غباء براميلكم و اعداد الضحايا، اذا كان جنود حزب الله قاتلوا عدونا جميعاً انتم من عدوكم؟ بالله أريد جواب واضح و دعك من شريط الأبيض و الأسود من عبد الناصر لحافظ هل هذا الجيش يدافع عن سوريا كوطن ام عن بقاء الاسد؟ سوريا كدولة انتهت منذ عقود، و لسه تجي انت و أمثالك تبخشوا رأسنا، قال شو؟ مؤسسات!؟ داعش كمان مؤسسات، روح عالرقة.
-سوريا
جزراوي 2014-05-15 23:50:59
الأخ أياد
كلامي أمام الله سيد أياد لم اكن يوماً طائفياً، و عندما بدء مسلسل الدماء مع ضهور مصطلح الهلال الشيعي كنت اشعر بالألم من هكذا أفكار لا تضيف الى حياتنا الا مزيد من التفرقة و الدمار للمجتمع، ولدت في بيئة تحترم معتقدات الآخرين و اقرب أصدقاء والدي طبيب يهودي سوري، و ضيوف بيتنا هيئة الامم من جميع الأديان و الأعراق، في تموز لم أنم 33 يوماً و انا ادعي للسيد حسن و رجاله، و مثلي ملايين، اليوم تغير كل شيئ. رغم كل مساوء الثورة و كوارثها الا أنها ستكون بداية نهاية الحكم الدكتاتوري، ربما.
-سوريا
فريد2014-05-15 22:29:25
الى سامر
يا اخي صرعتنا و صرعت سمواتنا بالاسلام السياسي تبعك ، ما عندك سيرة او تحليل او فكرة غيرها ؟ و الله مللتنا من هالسيرة ، المسالة ابسط من هيك ، المسالة بالاساس هي صراع بين الاستبداد و الظلم و الديكتاتورية و بين الحرية و الكرامة و الديمقراطية ، من الطبيعي في هذا الصراع ان تدخل عليه و تتسلقه عناصر طفيلية غريبة سواء لصالح هذا الطرف او ذاك ، بئا حاجي فلسفة و سفسطائية بعثية خشبية مضى عليها الدهر و شرب ، و شبعنا منها 50 سنة و ما منسمع منكم الا مصطلحات عجيبة غريبة لا تمت للواقع بصلة .
-سوريا
سامر 2014-05-15 22:38:52
نوعية المشاركة
تتنوع المشاركات هنا بين الانفعالية السطحية و الفكرية العميقة. أعتقد أن أحد أسباب هذا التنوع هو حجم المجهود الفكري الذي يبذله المشارك قبل الكتابة. ربما كان من المفيد للنقاش أن نبذل مجهوداً اكبر في التركيز على الموضوع و محاولة التاكد من صحة و قيمة الفكرة قبل المشاركة بها. هو اقتراح لا اكثر.
-سوريا
فريد 2014-05-15 22:25:43
سامر الذي لا يعرف شيئاً 2
ضابط الامن هذا كان لديه من الصلاحيات ما يفوق صلاحيات وزير الدفاع ، التعيين و التسريح و النقل و الانتقال كله من صلاحيته ، جيش النظام بتكوينه الطائفي منذ اكثر من 40 سنة ، لم يستقطب الا عناصر سنية لا اهمية و لا صلاحيات لها من خلال التجنيد الاجباري فقط و الضباط و الجنود المتطوعون السنة فكانوا مثل قلتهم ، لذلك كان استجابة هذه العناصر للانشقاق عنه بعشرات الالوف اثناء الثورة هو نتيجة طبيعية لممارساته الطائفية ، و اذا بدات كتابة الامثلة عن طائفية جيشك فسوف لن انتهي بسنة او سنتين
-سوريا
فريد 2014-05-15 22:24:22
سامر الذي لا يعرف شيئاً 1
انا اجزم بشكل قطعي بانك لا تعيش في سوريا منذ مدة طويلة ، لسبب وجيه هو انك لا تعرف هذا الجيش و لم تخدم عسكريتك فيه و لا تدري مدى عمق طائفيته ، و لو كنت تعرفه و لو بشكل بسيط لما قلت انه غير طائفي . صحيح انه مؤسسة من مؤسسات الدولة دفعنا نحن السوريين ثمنها من دمنا و عرقنا و مالنا ، لكنه بتحويله الى جيش عقائدي ( فكر بما يعنيه الجيش العقائدي ) منذ تلك اللحظة صار جيشاً طائفياً بامتياز ، ولا يغرك ان وزير الدفاع سني و بعض الضباط الاخرين سنة ، فكان ضابط امن علوي بسيط يدوس فوق راسهم و يركعون له جميعاً
-سوريا
JALAL 2014-05-15 22:18:43
بقايا الجيش ششششششو2
غير الشعارات السياسية الخشبية التي تعودالى عصورالظلام قل لي ماذا حقق البعثيون في سوريا والعراق غير الخراب والدمار قل ماذا حققوا البعثيون غير صور القائدين المقبورين حافظ وصدام وصرف مليارات من الدولارات من اجل بناء تماثيل لهم اي عبادة الاصنام قل لي بريك ماذا استفاد الشعبين السوري والعراقي من الرفاق البعثيين غير المجازر والمعتقلات وتغييب الناس الابرياء في السجون وتعذيبهم وقتلهم هؤلاء البعثيين مثل الخفافيش ومصاصي الدماء لا يستطيعون العيش بدون اراقة دماء الابرياء كم عدد ضحايا صدام وحافظ قل لي بربك
بريطانيا
JALAL 2014-05-15 22:17:51
بقايا الجيش ششششششو1
الى ابو سمرة الشبيحي هلق بقايا الجيش اصبح مؤسسة ووطني وعقائدي ويتبى عقيدةالبعث اولا هذاالجيش خلص من زمان وهؤلاء مجرد بقاياه والبقية عبارة عن عصابات حالش وداعش والعصابات العراقية والايرانية الشيعيةاماالشرفاء الذين رفضوا اطلاق النار على الابرياء من الاطفال والنساء والشيوخ فقدانشقوااو في المعتقلات الاسديةاما عقيدة البعث فنعم العقيدة القتل والسرقات والخيانة والمكائد بين الرفاق البعثيين اي نشأة مشبوه وتاريخ اسود هذا بالمختصر المفيد عقيدة البعث قل لي بربك انجاز واحد وطني حققه البعث للشعب السوري
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-05-15 21:40:56
و يستمر التهريج الانتخابي. 19
الا تحسون ان هذان المرشحان النوري و حجار ، يعرفان و يحسان مسبقاً بان النتيجة محسومة لصالح الاسد ؟ و ان ترشحهما هذا ما هو الا تلميع و تزيين لهذه الانتخابات اللاشرعية من دستور لاشرعي ايضاً ، طبعاً هما يعلمان انه ليس لديهما اي حظ بالفوز لانهما يعلمان انها انتخابات مصطنعة ، لكنهما كسبا امراً واحداً منها ، حيث اصبحا معروفان و مشهوران ، لكن هذه الشهرة ستعود عليهما بالحط من قدرهما و قيمتهما لسبب واحد ، هو انهما مداهنان و منافقان و انتهازيان يبحثان عن الشهرة فقط . ولا يهمهما امر البلد بقرش واحد
-سوريا
سامر 2014-05-15 21:25:14
السيد فريد
ارجو ان تقرا تعليقاتك في الاسفل تحت عنوان الى ابو مجد حيث تجد حديثك عن الطائفية.
-سوريا
سامر 2014-05-15 20:54:29
الجيش مؤسسة
السيد جزراوي، وصفك للجيش بأنه طائفي هو أحد الافكار التي يعتمدها الإسلام السياسي و يروج لها كوسيلة لتجنيد الأتباع و تسعير الإستقطاب الطائفي. الجيش السوري هو أحد مؤسسات الدولة. تحول من جيش وطني الى جيش عقائدي يتبنى عقيدة حزب البعث العربي الاشتراكي إبان المحاولة الفاشلة للاخوان المسلمين للاستيلاء على السلطة و ذلك في نهاية السبعينات. يمكن وصف حزب الله أو لواء التوحيد أو النصرة ...الخ بالتنظيمات الطائفية لانها ذات عقيدة دينية لكن ان تصف الجيش السوري بذلك، فاعذرني، هذا يدل على قلة معرفة.
-سوريا
محمود 2014-05-15 20:48:40
طائراته و ليست قواته
عندما نسمع سانا و اعلام النظام يقول : قامت وحدات من قواتنا المسلحة بالقضاء على مجموعات مسلحة في منطقة كذا و تم قتل و اصابة كذا واحد منهم و خاصة في مدينة حلب ، هذا يعني بالضبط قيام طائراته بقصف البراميل المتفجرة على هذه المناطق و ليس دخول وحدات من الجيش اليها ، و نتحدى من يثبت ان وحدة مشاة او مدرعة عسكرية تابعة للنظام دخلت و اشتبكت مع مسلحين في هذه المناطق ، نحن نرى و كل الناس ترى ان الطائرات هي التي تقصف ، فهل يجرؤ النظام على القول مرة واحدة بان ( قواته الجوية الباسلة تصدت للعصابات الارهابية )؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-15 20:37:31
ويستمر التهريج الانتخابي 18
لا نفهم كيف تفسر روسيا هذه الانتخابات بانها ستحافظ على مؤسسات الدولة ؟ وهي تعلم علم اليقين انها انتخابات مهزلة هدفها فقط اعادة تنصيب الاسد للمرة الثالثة ، ديمقراطية روسيا هي الوحيدة في العالم التي تسمح لرئيسها فقط ان يعاد تنصيبه ثلاث و اربع و خمس و ست مرات ، و لا غرابة ان تمارسه و تباركه مع الاسد في سوريا ، و الانكى من هذا انها قلقة عل سلامة المراقبين الدوليين على الانتخابات ، و هي تعلم ايضاً من هم هؤلاء المراقبين و كيف تم تشكيلهم ؟ وهل يعتبروا فعلا مراقبين دوليين حياديين جاؤوا بمهمة دولية محددة
-سوريا
سامر 2014-05-15 20:28:16
عندك طريقة افضل لإخراج المجاهدين من بين المدنيين؟
سيد جزراوي، أخرج المجاهدين من بين المدنيين و كلو بيصير سهل. في عندك طريقة افضل لإخراجهم من هذه الطريقة؟ لاحظ انها نفس الطريقة المتبعة في كل مدينة او بلدة ينتشر فيها المجاهدين بين المدنيي من قطاع غزة الى أفغانستان... لانها ببساطة الطريقة الوحيدة، الا اذا كان لديك افضل؟
-سوريا
فريد 2014-05-15 20:15:09
سامر يغرد خارجا 2
الماضي و الحاضر يدل على هويته اللا اخلاقية ، فلماذا هذه السفسطة التي لا معنى و لا علاقة لها بتعليقي لا من قريب او بعيد ؟ ام ان اللت السفسطائي يجب ان يظهر دائما بتعليقاتك ، لاظهار انك ذو امكانيات حوارية غير عادية ، تمكنك التفوق على غيرك بالحوار ، انصحك ان تكون مبسطاً و واضحاً و غير معقد و بعيدا عن المصطلحات الخشبية الجوفاء بافكارك و ارائك و ان لا تخلط عباس على دباس ، لان هذا هو الطريقة الوحيدة لاقناع خصمك بالحوار و التقارب مع الراي الاخر وليس نفوره منك و من سفسطائيتك و مصطلحاتك البالية ،
-سوريا
فريد 2014-05-15 20:14:12
سامر يغرد خارجا 1
انا لم اصور الصراع على انه طائفي او غير طائفي ولم اجتر الخطاب التبسيطي المتخلف للاسلام السياسي ، ولم اتجاهل التناقضات الطبقية و الاقتصادية و السياسية ، انا كنت اتكلم من الشرق وانت تجيب من الغرب ، وكل ما ذكرته بسيط و واضح وضوح الشمس لنا و لغيرنا كمنظمة هيومن ووتش التي اشارت الى استعمال النظام للسلاح الكيماوي 14 مرة منذ خمسة اشهر ، فهل هذا الخبر هو خطاب تبسيطي للاسلام السياسي ؟ الذي يكشف عن الخلفية اللا اخلاقية للنظام و افتقاده لادنى المبادئ و الاخلاق في الماضي و الحاضر و المستقبل ، و سلوكه في
-سوريا
سامر 2014-05-15 19:59:56
الدين السياسي و دمار المجتمع
تخيل الان حجم الدمار الهائل في المجتمع الذي يمكن ان يسببه اجتماع الدين بالسياسة حسب المفهوم السائد كما هو واقع الحال مع الاسلام السياسي الشيعي والسني. بمكن بسهولة ان نلاحظ هذا الاستفطاب والقطيعة الطائفية المقيتة في خطاب كلا طرفي الاسلام السياسي (التحريض الطائفي) و كذلك هذا الصراع المحموم على السلطة الذي يتم فيه تسخير كل الموارد بما فيها البشر أنفسهم. يمكن للتحقق من الخطاب الطائفي المقيت للاسلام السياسي قراءة تعليقات الجوقة هنا.
-سوريا
اياد2014-05-15 19:55:30
الى السيد جزراوي...في الختام
في الختام ان احلم بأنو شي يوم فيق وما شوف ولا متطرف او حرامي من قبل الطرفين معارضة ونظام وانشاء الله كل واحد قتل بريء عن قصد...ان يمحى من الوجود كائن من كان ومن اي طرف كان....وكنت بتمنى عليك توكم اشجع وترد عليي عن طريق الجزراوي نفسه مو عن طريق "جلال".....بتخيل شخصية الجزراوي انقى واكثر اعتدالا واقرب الى قلب السوري من وجه جلال الطائفي
-سوريا
اياد2014-05-15 19:42:00
الى السيد جزراوي
انا من المؤمنيين بأن الازمة السورية كانت لتحل من قبل جلسة وجهاء درعا الشهيرة وازالة جميع حواجز الجيش هناك..ولكن حقد امراء النفط والغاز والصهاينة ورغبتهم بالانتقام من سوريا التي لم تكن يوما محبتا لجهل النفط وتخلف الوهابية والاخونجية....فكان الانتقام وتأجيج الصراع وصب الزيت على النار....هو نفسه حقد ال سعود على عبد الناصر...ان اعتقد ان اغلب من قطع ونحر وفجر سيارات في البداية هم ليسوا من السوريون...ولكن فيما بعد نشروا الفكر المتطرف بالعدوى كما نشروا الباكستانيون شلل الاطفال والسعوديون لكورونا...
-سوريا
اياد2014-05-15 19:31:48
الى السيد جزراوي..تجاهل الحقائق
عجيب امركون سيد جزراوي تفعلون الخطأ وتتهمون الطرف الاخر بارتكابه...طيب ليش ضحايا المعارضة جميعهم دون استثناء من طائفية واحدة هل يوجد منشق واحد من الجيش غير الطائفي؟؟....بينما ضحايا الدولة والجيش هم من جميع الطوائف والاديان؟؟؟ بحياة اطفالك كيف يمكنك وصف الدولة بالطائفية وانتم ليبراليون؟؟؟؟ معليش احترموا عقل السوري شوية...انكار الحقائق وقلبها لايجعلكم على حق ولو كانت هناك 1000 قناة نفطية تدعمكم...الشمس لا تحجب بغربال...
-سوريا
اياد2014-05-15 19:29:33
الى السيد جزراوي
ان لم اقل في حياتي انه يحق لاحد قصف المدنيين، كما لايحق لاحد ان يختبىء بين النساء والاطفال لانه أجبن من مواجهة الجيش وجها لوجه....الطرفين اخطؤوا ولكن الباديء أظلم...والمسلحون هم من دخل اولا بين المدنيين...المسلحون هم من ادخل الى بيوتهم وحاراتهم متطرفي العالم اجمع ظنا قبل دخول اي عنصر من حزب الل ظنا منهم انو اسبوعين وبتخلص...ليكلها ليبيا لن تنتهي بحياتها لان ما بدأ بالعنف لن ينتهي بالسلم...غاندي حرر الهند من الاستعمار البريطاني دون رصاصة..هي اسمها سلمية مو متظاهر ما بينتظر اسبوعين لينتصر
-سوريا
سامر 2014-05-15 19:18:14
الدين والسياسة و مجتمعنا 2-2
اما حسب الثقافة السائدة في مجتمعنا فمفهوم الدين والسياسة مختلف تماماً حيث لدينا يلعب الدين دورا تمزيقياً للمجتمع الإنساني باختلاق هويات جمعية ترسم حدودا فاصلة مع "الاخر" و تحدد علاقة تتراوح بين العداء والتناحر الى الاستعلاء او التجاهل. اما السياسة لدينا فهي تملك أسباب القوة و توظيف كل الموارد والعلاقات للسيطرة على المجتمع واحتكار السلطة. لذلك نحن لدينا فشل مزمن لا يمكن ان نخرج منه الا اذا غيرنا الثقافة الساىدة. والبداية تكون بان يغير الفرد ذاته بذاته.
-سوريا
سامر 2014-05-15 19:13:47
الدين و السياسة و مجتمعنا 1-2
اعتقد انه من المفيد لنقاشنا ان نحدد بأكبر دقة ممكنة المفاهيم التي نتداولها و من اهمها الدين و السياسة. يمكن تعريف الدين بشكل مبسط على انه ايمان بعقيدة غيبية، لايمكن اختبار مقولاتها حسياً، تجيب على الأسئلة الوجودية للمؤمن بشكل يحقق له طمأنينة ما. أما السياسة فهي ةعلم يهدف الى تلبية الحاجات الطبيعية للمجتمع من خلال إدارة الموارد و تنظيم العلاقات و الأنشطة لتحقيق افضل مردود يمكن.
-سوريا
سامر 2014-05-15 17:00:33
من يتحمل مسؤولية الدمار في منطقتنا؟
برايي الشخصي، و توجد معطيات عديدة من التاريخ و الواقع الحالي تدعم هذا الرأي، تقع مسؤولية هذا العنف و التخلف والدمار والضعف في منطقتنا على الدين الاسلامي للأسباب التالية: 1- عنصري (الدين عند الله الاسلام والباقي كفار او درجة ثانية)، 2- عنيف (عقيدة الجهاد)، 3- ذكوري (يهمش المراة)، 4- يقيني شمولي لا يترك مجالا للسؤال و الابداع الفردي (هذا الكتاب مافرطنا فيه من شيء) ارجو عدم اعتبار هذا الرأي هجوماً و انما هو توصيف لما اعتقد شخصياً انه سبب تكرر الحروب والقتل في منطقتنا و استيطان التخلف.
-سوريا
جزراوي 2014-05-15 14:18:34
الأخ أياد (هذا هو الفرق، لذلك لن نكون سوا ابداْ)
فهو جيش طائفي 100٪ مع بعض القومجيين الرومنسيين، في محافظتي الشرقية كل عدة اشهر يأتون بفتيل من الجيش و يكون هذا الشب المفروض يتسرح من سنة او تنين، في المقابل مع سقوط أي طائرة او موقع للنظام تفتح عشرات خيم العزاء و الملصقات في الساحل و الضاحية ووو، نعم يا سيد أياد هو جيش طائفي، الفرق بين ضحايا و أخرى هو ان الأول شباب و نساء و اطفال و شيوخ و بيوت و تهجير و قصف و تدمير و الآخر شباب، هو و بيته محمي من الاف الطائرات و الاسلحة الثقيلة، يقتل يومياً بالعشرات في جميع المحافظات قرباناً للعائلة، هنا
-سوريا
جزراوي 2014-05-15 14:08:58
أخ أياد
ارجوا ان نختمها كبشر رغم اختلاف وجهات النضر، انت تعتقد انه يحق لبشار الاسد ان يرمي براميله على رؤوس البشر فقط لان هناك 50 مسلح في اي بلدة؟ الجيش لم يدخل المدن سيد أياد بل دمرها عن بعد، و لم يدخلها الا و هي اثر بعد عين، من أسس اسرائيل هو الاتحاد السوفيتي و كان اول المعترفين بها و من ساعد على هجرة نصف مليون يهودي منذ عقدين هي روسيا مع احتقاري للغرباء شرقاً و غرباً، لم نرفع نحن إعلامهم على مساحات بمآت الأمتار، نعم المعارضة من لون واحد لان نسبة هذا اللون في هذا البلد البائس 80٪ أما عن جيش الا
-سوريا
اياد2014-05-15 12:50:45
في الختام
بتاريخ 25-3-2011 وعندما كانت جنازة ابن جيراننا في حمص-حي الوعر \"الرقيب سامر مصلح الحسن\" تمر من امام منزلنا كانت الجزيرة تضع اسمه من بين ضحايا المعارضة الذي قتلهم الامن في درعا؟؟؟ هل تظن ان دعوات الامهات المقهورات الذين قتل ابناءهم مرتين ستذهب بكذبة من حمد؟؟؟..وقس على ذلك من ضحايا التفجيرات الانتحارية التي كان يسخر منهم المعارضون ويقولون النظام من قتلهم.....دعوات المقهورين لا تمحوها فتوى من شيخ الناتو او شيخ \"ابو فرامة اللحمة\" او غيرهم..
-سوريا
اياد2014-05-15 12:32:00
الى السيد جزراوي
ليس المشكلة في ان نكون متفقين فالاختلاف هو من طبيعة البشر ولكن الفرق والشىء الذي لم تفهمونه بعد هو تشبس المعارضة ولجوئها الى اعداء سوريا التاريخيين...لم تتحسن علاقات تركيا مع سوريا الا في عهد بشار ورغم هذا غدروا به كرمال الاخوية الاخونجية..امريكا وبريطانيا والناتو لم يدمر الا الشعوب الاسلامية: العراق، افغانستان، الصومال، لبنان، فلسطين...وهو من دعم الصهاينة في احتلال الجولان وغيره...الخطأ الاول هو حمل السلاح والثاني هو اخذ المدنيين رهينة للمسلحين والثالث هو ادخال اعداء سوريا الى داخلها
-سوريا
اياد2014-05-15 12:18:05
الى السيد جزراوي...استعمال الكلام امبتذل
سأذكر لك بعض الامثلة هنا على هذا الموقع المحايد والمحترم: هل وصف المدعو "jalal" في رده على ناظم: لقسم من الشعب السوري ب "القطيع" مؤدبا؟؟ واستخدامك انت لكلمة (ف)سوا صحيحية وتليق بالاستخدام وكونها ملغومة لاتخفي مفعولها؟؟...واستخدام الكثير من المعارضين لكلمة "عبيد" في اشارة الى المؤيدون...هاد غير الكلام الطائفي البغيض يلي لايفارق لسان الكثير هنا وعلى قنوات المعارضة..حتى اصبحت كل جملة يقولونها ان لم تحتوي شي كلمة طائفية بتصير ناقصة؟؟؟؟
-سوريا
اياد2014-05-15 12:10:16
الى السيد جزراوي...
سيد جزراوي من دمر سوريا هو حمل المعارضين للسلاح واختبائهم بين المدنيين هم من اختار ارض المعركة، من دخل اولا الى حارات المدنيين..اليس المسلحون؟؟ هم من دخلوا اولا الى درعا وحمص وحلب مما استدعى دخول الجيش لاخراجهم...هناك 10 مليون لاجىء بينهم 8 في كنف الدولة؟؟؟ اليس غريبا ان يهرب مليون ونص حلبي الى الساحل وحماه التي تبعد 300كم ورفضوا الذهاب الى تركيا التي تبعد 20 كم؟؟؟ وبقي نحو 2 مليون في جزء الدولة من حلب.. شو بيجبر النازح يختار اماكن النظام لولا قبح المعارضة ودناوة اردوغان "سارقهم ومدمر مدينتهم"
-سوريا
اياد2014-05-15 12:03:54
لاتنسى ان المسلحون من جزء من طائفة واحدة ايضا
النظام سيقاتل من يعارضه مهما كان انتماءه القومي او الديني وخصوصا من حمل السلاح...الفرق ان النظام هو تشكيلة من كافة مكونات سوريا، اما مسلحو المعارضة هو ينتمون الى جزء بسيط ومن طائفة واحدة فأغلبيتهم اما اخوان او وهابية وسلفية وتكفيريون ينتمون الى القاعدة...اما الجيش الحر العلماني "والذي هو ايضا من لون واحد" فهو مخلوق خرافي تم تعويمه لكي يستطيع الاستعمار الغربي ان يمرر السلاح لمسلحي القاعدة ويقول لشعبه ان ادعم الجزء المعتدل "الخرافي من المعارضة"...وهذا ما نسمعه ليل نهار في تصريحات الغرب
-سوريا
اياد 2014-05-15 11:57:06
الى السيد جزراوي
سيد جزراوي الشغلة بلشت ب 3 ضحايا بدرعا وكانت لتحل لولا تدخل سفراء فرنسا وبريطانيا ولولا تحريض قنوات العبرية والغاز وغيرها...يمكن نفس عدد الضحايا ببريطانيا بس هنيك كل الناتو وقف مع بريطانيا الى درجة اقتراح امريكا ارسال مختصين بالقمع من نيويورك...هاي 300 ضحية بمنجم الفحم بتركيا بيوم واحد وبتقصير مباشر من حكومة اردوغان لانه رفض قبل اسابيع قليلة مناقشة موضوع المناجم وضعف المان فيها لان شركات ابنه ووزرائه هي من تستثمر هذه المناجم...ليش ما بلشت ثورة؟؟؟؟ الشغل بتكبير الراس الفاضي وزجهم في حرب مع الدولة
-سوريا
جزراوي 2014-05-15 11:18:08
سيد سامر
كلامك جميل و منمق و متعوب عليه، و لكنه كعارضة الأزياء المصابة بالإيدز. لا احد يقدس هذه المعارضة فهي كوكتيل من الشرفاء و النصابين و المتسلقين و المستفيدين و حتى قطاع الطرق و المجرمين، لا خلاف على ذلك، كلنا يريد سوريا (طبيعية) لكل تشعبات نسيجها الاجتماعي و القومي و الطائفي، بلد لكل أبنائه، هل تستطيع ان تقول هنا من خلال هذا (المنبر) الإعلامي اللذي يشرف كل تاريخ أعلام الثلاث جرائد بجميع شقوقه المرئية و السمعية و الورقية منذ 40 عام هل تستطيع ان تقول و بكل وضوح ان بشار الاسد مجرم؟
-سوريا
JALAL 2014-05-15 10:59:33
اياد والتبريرات التشبيحية 4
وكل مقومات الحياة واخيرا يأتي الشبيحة والنبيحة والابواق لتبرير كل هذه الافعال والجرائم ويعطيك امثلة ومقارنات عذر اقبح من ذنب ناس باعت ضمائرها من اجل منفعة شخصية او لاأغراض طائفية مقيته او لاأجل حفنة من الدولارات ويأتيك بامثله من خياله الواسع لتبرير كل هذه الافعال البربرية التي تندى لها جبين البشرية
بريطانيا
JALAL 2014-05-15 10:57:04
اياد والتبريرات التشبيحية 3
للوراء دمر المدارس ودور العبادة وفجر السيارات المفخخة بالمدنيين العزل في الشوارع وامام المساجد وخصوصا يوم الجمعة لقتل أكبر عدد ممكن من المصليين فعل كل المحرمات والموبقات قتل حتى اقرب المقربيين اليه من اجل هذا الكرسي اللعين قطع عن الشعب الكهرباء والماء
بريطانيا
JALAL 2014-05-15 10:55:06
اياد والتبريرات التشبيحية 2
لم يستعملوا الكمياوي الى القتل بغاز الكلور وجميع انواع الغازات واستعمل كل انواع وفنون التعذيب بحق المعتقليين والمتظاهرين السلميين حتى انه تجاوز المعتقلات الفاشية والنازية والقيصرية والبعثية في العراق واستعمل كل الاسلحة المحرمة دوليا وصواريخ وطائرات ضد الاطفال والنساء والشيوخ ودمر البلد لم تسلم منه لا بشر ولاحيوانات ولاحجر ولاشجر وليس هذا فقط بل دعى كل حثالات ومجرمي ومروجي المخدرات من عصابات حالش وداعش لقتل شعبه وادخل كل العصابات الشيعية الحاقدة لقتل شعبه ودمر البنية التحية للبلاد لمئة سنة
بريطانيا
JALAL 2014-05-15 10:50:10
اياد والتبريرات التشبيحية 1
هذا النظام تعجز كل لغات العالم وقواميسه ان يعطيه حقه في الاجرام والقتل ولايوجد اي مثيل له الا في كوريا الشمالية وايران بل تجاوزهما بسنوات ضوئية قال شو طيران اميركي ضد الاكراد واردوغان ودروع بشرية ومظاهرات بريطانية وفرنسا وكلاب وسلطة رحمة وغير رحيمة ان هذا النظام القاتل المجرم استعمل كل انواع الاجرام واختار كل انواع الاجرام لم يترك اي وسيلة للقتل والانتقام الا واستعملها وتفنن بها من الحصار كما فعل قريش بالرسول ص ولكن لم تصل الى حد موت الناس جوعا الى تجربة النازية وهي قتل اليهود بالغاز بل ولكنهم
بريطانيا
سامر 2014-05-15 06:34:15
تزييف الوعي
السيد فريد، تتحدد النتيجة النهائية بعدة عوامل منها المحصلة النهائية لطريقة وعي الافراد في المجتمع للتناقضات. انت، بتصويرك الصراع على انه طائفي تجتر الخطاب التبسيطي المتخلف للاسلام السياسي في محاولته للوصول الى السلطة والذي ينطلق، و هذا واضح جداً حتى في تعليقات الجوقة الثورية، من ان المجتمع مقسم الى طوائف دينية وان الصراع هو صراع ازلي بين الفرقة "الناجية " و فرق "الشيطان". متجاهلاً التناقضات الاقتصادية والطبقية والسياسية والوعي الفردي و متجاهلاً وجود الفرد و اختياراته تماماً.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-14 23:19:12
اياد شو جاب لجاب ؟
كلامك يا سيد اياد مكرر كرره غيرك مئات المرات و لم يقنع احد ، كلامك عن ان الثورة هي التي بدات بالعنف و القتل و عن نضال جنود و عنف المسلحين ثم جرائم اردوغان ضد الاكراد و سرقة القمح و النفط و و و غيره من جرائم المعارضة كلها مجموعة و مطروحة و مقسومة و مضروبة بعشرة اضعافها لا تعادل 10 ٪ من جرائم نظامك ، احسبها انت جيدا و ستصل الى ان المقارنة بين جرائم اردوغان و جرائم الاسد كالذي يقارن بين عنف النملة و عنف الفيل ، لان الفرق كبير بين من يقتل عشرة و بين من يقتل مئة فشو جاب لجاب ، كن منطقياً و لو م
-سوريا
جزراوي 2014-05-14 23:05:24
أخ أياد آخر الكلام ..مش سوا
كل ما أتمناه ان تباد جميع طائرات الاسد و مواقعه العسكرية و ان لا يبقى منها حجر على حجر كما دمروا بيتي و بلدتي و وطني هذه العصابة أسوء على الشعب السوري من أي قوة عدوة مهما بلغ طغيانها، انت تقول يريدون ان يدمر الناتو سوريا، و انا أقول لك سوريا مدمرة، و لتعرف يا سيد أياد ان هناك الملايين من السوريين اللذين يتمنوا ان تأتي أي قوة و تدمر هذا النظام المجرم الخائن و لتكن من تكون. نعم يا صديقي و اذا قلت لي هاي الأرض و هذه هي ملياراتها السبعة سأقول لك اكرههم اكثر من أي قوم على البسيطة. قال سوا.
-سوريا
جزراوي 2014-05-14 22:44:51
أخ أياد ( لا يجب ان يرحل بل ان يحاكم)
لا أريد ان أطيل، من بدء بالقمع و القتل و الأجرام و منذ الأشهر الأولى هو النظام و بشهادة زعيم العصابة، و هذه الملايين من البشر و الحجر ممن توزعوا ما بين القبور و التشرد و الأذرع و الأرجل المبتورة، ممن لم يبقى من مدنهم و حاراتهم سوى الأطلال هم من طائفة واحدة، بأغلبية 90٪ ما هي خسائر الطرف الآخر، آلاف الشباب اللذين قتلوا في جميع المحافظات السورية في 3 سنوات،و لم يجرح لهم أصبع مع عدوهم منذ 4 عقود!؟ الصورة واضحة لكل من يملك من الضمير ولو جزئياته، لست مع هكذا معارضة، و لكن هذا النظام نجس و مجرم
-سوريا
جزراوي 2014-05-14 22:31:59
أخ أياد 2
ما هي صفتهم الأمنية و العسكرية؟ لا صفة لهم سوى الانتماء الطائفي مع قليل من عديمي الضمير من تجار وطنية التصريف الصحي، رغم أني لا اتفق مع القاسم فيما قاله الثلاثاء و لكن فعلياً من يحكم سوريا ثلاث مراهقات، منذ ان وعيت كنت مؤمن (و ليس عن عبث) ان هذا النظام كوكتيل إجرامي طائفي، حافظ الاسد و ابنه اكثر من يتكلم عن العروبية و هم من دمر العراق و هم من وقف مع ايران في حربها مع العراق و هم من احتل لبنان و قتل عشرات الالاف من الفلسطينيين، أما حزب حسن، فما قاله الإبراهيمي اليوم أكبر دليل، كلهم خدم ايران.
-سوريا
عبد الله 2014-05-14 22:38:33
امثلة عن احزاب الجبهة الوطنية التقدمية 2
و تنشر خبراً اقتصادياً هاماً على موقعها الرسمي عمره اكثر من سنة ، و لا تغيره او تعدله ؟ الا يدل هذا على المستوى الهزيل لهذه الاحزاب التي يتشدق النظام بها و يتفاخر بان احزاباً حرة تواكبه و تؤيده ؟ الا يدل هذا على ان هذا الحزب لو كان حراً فعلاً او صادقاً على الاقل بنشر خبر عادي لما تواجد في جبهة الاحزاب الكرتونية التي اسمها ( الجبهة الوطنية التقدمية ) و لاعتنبره النظام حزباً عميلا امبريالياً صهيونياً كبقية الاحزاب المعارضة له ، من لا يصدق فليراجع موقع ( حزب التضامن العربي الديمقراطي ) على النت .
-سوريا
عبد الله 2014-05-14 22:37:38
امثلة عن احزاب الجبهة الوطنية التقدمية 1
لاول مرة افتح على موقع حزب كبقية الاحزاب التي تسير في فلك النظام اسمه ( حزب التضامن العربي الديمقراطي ) لاتعرف عليه وعلى مبادئه و افكاره و لفت نظري على الشريط الاخباري المتحرك في اعلى الموقع ( اخر الاخبار ) خبراً يقول ان سعر غرام الذهب عيار 21 وصل الى 10800 ليرة و ان سعر الدولار وصل الى 295 ليرة و سيصل في رمضان الى 250 ليرة ، الخبر هزني بعنف ولم اصدق . و اتصلت تلفونيا ببعض مسئولي الحزب الذين نفوا هذا الخبر و قالوا ان الخبر قديم منذ اكثر من سنة ، معقول ان هناك احزاباً في سوريا بهذه الهزالة ؟
-سوريا
جزراوي 2014-05-14 22:13:51
أخ أياد
سأحاول ان اختصر قدر الإمكان، دعنا من تركيا و الاكراد هاهو شمال سوريا أصبح غرب كردستان تحت أعين (الدولة)و بتشجيع و تسليح منها، منذ الحرب ع-2 لم يقوم احد بقتل شعبه بهذه الوحشية الا نظامين هم الروسي و السوري، استغرب عندما تتكلموا عن أحداث لندن، كم عدد الضحايا في تلك الأحداث؟ (جنود) بدل جنود قتلوا آلاف الأبرياء خلال 3 أسابيع، يا أخي بعيداً عن الثورة و النظام بس لما شفت كيف ناس مدنيين ببواري حديد و سواطير و عصيان عم يهجموا على المتظاهرين قلت انتهت البلد، هل رأيت هذا المشهد في مصر او تونس؟ من هؤلاء؟
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-14 21:55:17
الى جلال
اخ جلال بدك عنوانها منشان اهلها يلي باعوها بكم دولار من قناة الغاز، يقتلوها عن جد هالمرة ويرجعوا يقبضوا حقها مرة تانية، شو خلصوا المصاري...كيف يمكن لفتاة ان تعود فتاة لاخوتها الذي مثلوا بجثتها "الافتراضية"؟؟؟؟....اما القطيع فهو الذي يسير خلف "عازف" الطناجر في حمص القديمة.........
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-14 21:48:20
الى بشير
ضحكتني اخ بشير....طلع معك انو اردوكان هو يلي طرد الامريكان والفرنسيين من بيروت وهو يلي فجر مقر الكوماندوس؟؟؟ وكمان هو يلي حرر الجنوب اللبناني؟؟؟ بس ما يكون الحريري وابنه؟؟....وبس ما يكون سعود وحمد اخرجوا الاحتلال الامريكي من العراق.....يا اخ بشير السوري انسن مثقف متعلم، مابتقدر بتكذب عليه بكلمتين و برمة عقال....اما عن اردوغان فخليه يشوف كذبة تانية غير محولة الكهربا يلي روحت 300 ضحية...فعلا هذا الاخونجي من ذاك العثماني...
-سوريا
اياد2014-05-14 20:43:23
الى السيد جزراوي
انا لا احترم اي سياسي في العالم وبالنسبة لدي ابسط فلاح شريف في اقاصي سوريا افضل عندي من سياسي العالم اجمع...والمهم ان يتم انتقاد المخطىء كائنا من كان...فهل يعقل ان يتم تبرير قتل جنود وعبدو واطفاله وغيرهم بحجة انهم شبيحة؟؟ او ان يقال ان النظام هو من قتل الجيش في بانياس ودرعا وحتى جسر الشغور وانه من فجر السيارات المفخخة بين المدنيين للتستر على جبهة النصرة؟؟ويكون الضحايا قد قتلوا مرتين:مرة بالرصاص ومرة اخرى بالكذب..صدقني لم يختر الكثير من السوريون النظام "ولو مؤقتا" لو لم تكن الثورة اقبح منه بأضع
-سوريا
اياد2014-05-14 20:05:00
الى السيد جزراوي
وعندما انكشف امر النصلاة وغيرها من المجاهدين لم نرى وصفهم بالشجعان والاشاوس من قبل المعارضين السوريين والى اليوم يستمر هذا...لو انكم منعتم الغرباء من الدخول الى حاراتكم وحتى بيوتكم لما تركتم لحزب الله وغيره من الدخول الى سوريا.....ببساطة "الباديء اظلم" في جميع قوانين الارض والسماء....ومن هدد حزب الله منذ الايام الاولى بالقضاء عليه في حال انتصرت الثورة عليه ان يتحمل نتائج عنترياته واتهامه للاخرين زورا وبهتانا...لكن الثوار شافوا حزب الله الايراني عم "خوش امديد" عالحيطان بدرعا؟؟؟ معقول يارجل..
-سوريا
اياد2014-05-14 19:45:03
الى السيد جزراوي
خود مثلا المعارض فيصل قاسم يلي عجز لسانه وعقله عن تمرير بعض الاكاذيب فلجأ الى استخدام الفاظ لا يستخدمها قطاع الطرق في افغانستان كأن يستخدم الدورة الشهرية لأحد نساء المسؤولين لاثبات شيء ما؟؟؟ وهذا على هواء قناة عالمية وليست على موقع الكتروني مخفي....اما بالنسبة للمقاتلين الاجانب فالجميع يعلم ان حزب الله وحلفائه تدخلوا في سوريا بعد سنة ونص من الحرب وكان في القصير في حين ان النصرة (يلي اغلبها اجانب) هي من قام بالتفجيرات الانتحارية منذ الاسابيع الاولى ولم نسمع منكم الا الانكار في البداية
-سوريا
اياد2014-05-14 19:35:20
الى السيد جزراوي
انظر الى تعليقاتك الم تفعل نفس الشيء؟؟ الم تحيد الالهة العثمانية عن النقد هل كتبت حياتك عن سرقة اردوغان لمعامل حلب؟؟ وماذا عن سرقة القمح و النفط السوري جهارا نهارا عبر الشركات التركية باسم ابنه بلال "المحصن من تهم الفساد والهارب الى جورجيا"....كم مرة انتقدت تبعية الائتلاف االمطلقة للخارج...هل طلبهم لطلب العدوان على سوريا من حلف الناتو؟؟؟اما بالنسبة للمواقع الالكترونية، فنفس الشيء بالنسبة للمعارضة لا اظنهم يستقبلون الموالون بالورود...يارجل غريب امركون تعيبون على الناس افعالهم بينما تفعلون الافظ
-سوريا
اياد2014-05-14 19:28:09
الى السيد جزراوي
بالمختصر لايوجد سلطة رحيمة واخرى غير رحيمة جميعهم سلطات قمعية ولكن هناك من يتم تزويده بمعدات حديثة جدا للقمع من قبل الناتو كأردوغان وسعود والبحرين وغيرهم والدول الفقيرة تقمع بطريقة بدائية كسوريا والسودان وغيرهم....
-سوريا
اياد 2014-05-14 19:25:58
الى السيد جزراوي
انا لا ابرر ساحة احد الجميع اخطأ...ولكن هل تظن ان هناك سلطة رحيمة في العالم، قل لي ماذا فعل اردوغان بشعبه الكردي الم يسلط عليهم حتى الطيران المسير الامريكي وحتى الطيران التركي، ولكن الفرق بين الاكراد يخافون على ارواح شعبهم فلذلك يختبئون في الجبال وليس كمسلحي المعارضة الذين اخدوهم دروعا بشرية...هل تظن ان اردوغان كان سيوفر المدنيين لو اختبىء بينهم المسلحون؟؟؟ ماذا فعلت فرنسا بأحداث الضواحي وبريطانيا بمتظاهريهم هل وزعوا لهم الورود ولبوا ولو بعض مطالبهم...ام سلطت عليهم حتى الكلاب؟؟
-سوريا
سامر 2014-05-14 13:57:37
محددات
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر التعليق لاحتوائه على أوصاف وتعبيرات تتضمن إهانات للانتماءات الدينية، مع الرجاء بضرورة احترام المعتقدات الدينية، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
ابو الريم 2014-05-14 13:20:55
مقاربة بين سورية و البحرين
هناك مقاربة صحيحة الى حد ما ، بين ما يجري في سوريا و بين ما جرى في البحرين منذ سنتين ، الشيعة في البحرين قاموا بثورة على النظام الملكي الاستبداي فقمعهم النظام البحريني بتدخل مباشر من السعودية ، و السنة في سوريا قاموا بثورة على النظام الاستبدادي الاسدي فقمعهم النظام و بتدخل مباشر من ايران و حزب الله الايراني ، اذن وحدة بوحدة . و ما حدا احسن من حدا
-سوريا
سوري مبعد قسرا2014-05-14 11:52:53
كم اكرهكم
ومتلي متايل أنا متأكد بكره الطرفين المتحاربين اللي استعانو بالغريب لقتال أبناء البلد الواحد أنتو الاتنين أسفل من بعض ولا حدا يقللي براميل و طيارات بشرفي لو معن المعارضة الاسلامية المجرمة طيارات لكانو محوها لمناطق سيطرة النظام مافي اي حل و الحقد و الكره كل يوم اكبر وبنفس الوقت صديقنا المهووس مصر على البقاء و لو انبادت سورية عن بكرة ابيها اخ يا سورية اخ يا بلدي
-سوريا
جزراوي2014-05-14 11:32:14
أخ رياض
انتوا تحبوا المشاكل، يعني اذا الرفيق كيم جونغ أون حصل على علامة 100٪ كتير على ابو حافظ 150٪ ؟ الحسد مش منيح أخ رياض، تصور انه حتى منافسيه عم يرشحوه، يعني متل بن زيما و رونالدو يعطوا كل الباصات لميسي؟؟!! اسما دولة الاسد و عنوان المرحلة (ف)سوا
-سوريا
JALAL 2014-05-14 11:00:45
قتلى من اجل السرقات
اندلعت اشتباكات ومعارك عنيفة بين الشبيحة انفسهم بسبب السرقات الشبيحة التابعين لعلي حيدر الحزب القومي الاجتماعي السوري وبقية الشبيحة التابعين للنظام القاتل المجرم وذلك بسبب الاختلاف على قنينة غاز وسرقة بيت في حي الحميدية بحمص القديمة وادت الاشتباكات العنيفة الى مقتل شبيح وجرح عدد اخر من الشبيحة وبينت مقاطع يوتيوب عناصر بقايا الجيش وهم يقومون بسرقة البيوت والمتاجرة في حمص القديمة الاسد او نسرق قناني الغاز هكذا تحول الجيش من المقاومة والممانعة الى جيش السرقات شكرا لهذه الثورة المباركة
بريطانيا
ايليا من القصاع 2014-05-14 10:19:42
الى اياد
اذا كنت تعتبر ان غليون فرنسي ، و الجربا سعودي و سيدا عثماني ، اليس اشرف من ان يكونوا من اتباع الخميني و خامنئي المجوس و قادة الاجرام و الاستبداد و الديكتاتورية و المافيات في روسيا و ايران ، ليش صايرلكم اصلاً ان تكون قياداتكم تابعة لفرنسا و السعودية و تركيا ؟ الا تخجلون ان تكونوا تابعين لاحط الدول و اقذرها في العالم ، روسيا ايران كوريا الشمالية و من لف لفهم ؟ الله يرحم ايام زمان عندما كان رئيسكم يقابل ساركوزي و اردوغان مرتين بالشهر و كيف كان يفتخر بعلاقته و صداقته الحميمة معهم .
-سوريا
فريد 2014-05-14 09:42:38
ما تقوله هيومن ووتش ؟
منظمة هيومن ووتش تقول : ان النظام السوري استعمل الكيماوي 14 مرة على الاقل منذ تشرين الاول الماضي ، الخبر قابل للتصديق من ناحية المبداً فقط ، لاننا اذا سالنا انفسنا سؤالاً بديهياً ، هل هناك ما يمنع النظام من استخدام هذا السلاح اخلاقياً و انسانياً ؟ و هل عنده اي مبادئ و اخلاق اساساً في الماضي و الحاضر ليكون عنده اخلاق في المستقبل ؟ راجعوا تاريخه في الماضي لتعرفوا سلوكه في الحاضر و لتتبينوا ما سيفعله في المستقبل .
-سوريا
جزراوي 2014-05-13 22:10:49
أخ أياد
راجع سيد أياد تعليقك ستجد انك كتبت بالحبر الأسود الداكن أجرام المعارضة و باللون الزهري (عنف) النظام، و حيدت الآلهة عن كل ما يجري، في الوقت اللذي يزور هو و مدامه بهندامهم الأنيق بعض الأطفال المميزين، تقوم طائراته و مدافعه بخطف أرواح اطفالاً آخرين كل ذنبهم جغرافية المكان ، اتقوا الله يا سيد أياد من تحترمهم انت أحترمهم انا أيضاً من مناع لكيلو لمعاذ و لكن في أي الأيادي البراميل و الطائرات و الراجمات، ماذا يستطيع ان يفعل العاقل معاذ مع ال....بشار؟ الم يقل زياد الرحباني عم قلك معو مدفع تقلي ما معو حئ!
-سوريا
جزراوي 2014-05-13 22:00:40
أخ أياد 2
بالغرباء لقتل شعبه؟ اذا كانت النصرة و الحر و داعش كوكتيل مرتزقة و إرهابيين فهؤلاء من إذاً؟ الم يقتل حزب الله السوريين؟ أليس أجرام يا سيد أياد ان تفرح و انت السوري (و انا متأكد من خلال تسطيحك للامور انك تفرح) ان يقتل اللبناني و العراقي السوريين؟ انا كتبت عشرات المرات ان من يتاجر بدم او خبز او كرامة السوري، مجرم، مهما كان لون رايته، هل تستطيع ان تجرم بشار الاسد على رميه البراميل على رؤوس أبناء بلده؟ الدخول الى المناطق السكنية تحت أي ذريعة أجرام لا شك، و لكن أليس قصف هذه المناطق بالطائرات أجرام؟
-سوريا
جزراوي 2014-05-13 21:40:30
أخ أياد 1
انا كتبت عدت مرات أني لست مع ثورة تقسم السوريين طائفياً و لست مع ثوار (بغض النضر عن جغرافية االمنشئ ادلبي كان ام تونسي) ممن يفرض على السوريين معتقداتهم، هل كان السوريين اقل إيماناً من السعودي ام المغربي ام العراقي؟ و هل اذا دخل العراقي تهريباً يجب ان يدخل عراقي آخر رسمياً ؟ هل حالش بداعش؟ اعتقد ان من دخل الى سوريا من المجاهدين لم يستشيروا السوريين، بالمقابل النظام ادخل و بشكل ممنهج مليشيات طائفية تحميها طائرات و دبابات شريت على مدى عقود من فقر السوريين، هل يحق للقائد العام للقوات الاستجداء ...
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-13 21:18:55
مقياس الشعبية كما يتخيله ولايتي
عندما يقول علي اكبر ولايتي : ان شعبية الاسد ازدادت عما كانت عليه قبل الاحداث و اتوقع فوزه بالانتخابات ، هذا يدل على احتمالين اثنين ، اما انه غبي ساذج لا يعرف بالسياسة ولا يعرف ما هو الشعب السوري ، او انه يستغبي هذا الشعب ، و يحاول ان يوهمنا كما يتوهم هو ، ان قضية فوزه تابعة الى شعبيته ، و كاًن مقياس الشعبية هو الحاسم بهذه المهزلة الانتخابية ، نقسم بالله لو ان الاسد حصل على 5٪ فقط ، فسوف ينصبوه رئيساً غصباً عن الكون كله حتى و ان ترشح محمد و عيسى و موسى فالنتيجة محسومة سلفاً له و لا تتعبوا ن
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-13 21:09:30
سؤال الى اساتذة الرياضيات
علي اكبر ولايتي ، يقول : ان شعبية الاسد ازدادت عما كانت عليه قبل الاحداث و اتوقع فوزه في الانتخابات ، فاذا حسبنا عدد الشهداء من كلا الطرفين و عدد الجرحى و المعتقلين و المفقودين و اللاجئين و المهجرين و المبعدين و المسافرين و الفارين و المنكوبين و المتضررين و الناقمين و الثائرين و الرماديين و المعارضين ( ضمنياً و ظاهرياً ) ، وكانت النسبة التي تؤيد الاسد قبل الاحداث ب 99،99٪ ، فكيف حسبها هذا الولايتي الفطحل لتزيد عن تلك النسبة ؟ سؤال مطروح الى اساتذة الرياضيات فقط ، لاننا غشم بالرياضيات .
-سوريا
فريد 2014-05-13 20:26:11
الى ابو مجد 2
كلمني كيف ستتم المصالحة بين القاتل و اهل القتيل ؟ كلمني كيف سينزل رئيسك الى الشارع و يصافح عامة الشعب ( لا عامة الامن و الشبيحة ) ؟ نعترف ان الارض ستكون لكم حكما و هذا ليس غريباً لانكم تملكون مقومات قوة عسكرية مدعومة من جهات معروفة لا مجال للحديث عنها الان ، لكن هل البشر مع عقولهم و قلوبهم و روحهم ستكون لكم ؟ و هل تكفيكم الارض فقط ؟ الا اذا اعتبرتم من عليها من الشعب هو مجرد قطيع غنم لا اكثر ، لذلك لن يرتاح راسك ولا راس صاحبك سامر بهذا الانتصار الخلبي المطاطي بل سياتيكم وجع راس لم تشهدوه بعمركم
-سوريا
فريد 2014-05-13 20:25:22
الى ابو مجد 1
تقول دعنا نتابع ما يفعله ( الجيش العربي السوري ) فواقع الارض هو من سيفرض النتيجة النهائية ، كلامك صحيح ، لكن دعني اناقشك عن مفهوم النتيجة النهائية التي تتوهمون انكم ستصلون اليها حسب رغبتكم و احلامكم ، النتيجة يا اخ لن تكون لصالح شيء اسمه سوري سواء كان النظام ام المعارضة ، كيف تتخيل اللحمة الوطنية كيف ستكون بين النظام و اكثرية الشعب ، كيف تتصور ان هذا الشرخ بالدم سيزول اذا حقق جيشك انتصاراً على الارض فقط في موقع هنا او موقع هناك ؟ كلمني عن هذا العداء الدموي الذي حصل بين السنة و الشيعة و العلوية
-سوريا
سامر 2014-05-13 20:02:44
تبادل الآراء مفيد
السيد ابو مجد، اعتقد ان تبادل الآراء يجعل معرفة الواقع اكثر حقيقية و يقلل احتمال الوصول الى احكام خاطئة. نحن بحاجة جميعاً الى تبادل التجارب والخبرات. برايي، القوة لا تغير شيئاً في الواقع الا على مستوى سطحي. وحده الفكر الحر قادر على احداث تغيير حقيقي و هذا يتحصل من خلال الشك المنهجي و طرح الأسئلة و البحث عن إجابات موضوعية من معطيات الواقع ذاته. لذلك نحن بحاجة ماسة الى ان نتشارك في تجاربنا الفردية وان ننفتح على الجميع و خاصة مع من نختلف معهم. شكراً سيريانيوز لفسح المجال لنا.
-سوريا
اياد2014-05-13 18:13:08
الى السيد جزراوي
هل تطلب مني ان احترم غليون الفرنسي او جربا السعودي او سيدا العثماني هؤلاء الذين يشتغلون بالريموت كنترول من عواصم غربية، هؤلاء الذين يطلبون قصفنا بطائرات الناتو التي صفتنا في لبنان والجولان والعراق والصومال وافغانستان؟؟؟؟ الشخص الوحيد الذي احترمه هو الشيخ الخطيب الذي استقال ورفض ان يكون عبدا مأمورا لهذه الدول التي لاتريد الا تدمير سوريا لمصلحة الصهاينة...ومناع الصادق جدا ويقول كلمة الحق بكل شجاعة وتصريحه الشهير "قدم لنا السلاح ورفضناه منذ الاسابيع الاولى" ..
-سوريا
اياديدا العثماني...2014-05-13 18:11:58
الى السيد جزراوي
هل تطلب مني مثلا ان احترم غليون الفرنسي او جربا السعودي او
-سوريا
اياد2014-05-13 18:05:24
الى السيد جزراوي
لا احد ينكر ان النظام كان عنيفا في رده على المتظاهرين، ولكن السلمية هي اقوى رد على ذلك وهي التي تكسب تعاطف الناس جمعيا مع المظلوم ولكن عندما يرد المتظاهر بعنف مماثل ويستقوي بالجزيرة والعبرية ووقاحة السفيران الامريكي والفرنسي لحجب ذلك والتملص من ذلك كله واظهار عنف النظام ذلك...ادى ذلك الى غضب اكبر في الشارع ضد هذا الحراك..العنف كان ضد المصريين والتونسيين وفازت ثورتهم، اما ليبيا فستبقى في دوامة العنفورة لانها استخدمت العنف والقاعدة والناتو للفوز..ببساطة العنف والاستقواء بالاعداء هو من اسقط الثورة
-سوريا
اياد2014-05-13 17:58:30
الى السيد جزراوي
لو بقي الحراك في سوريا سلميا لكانت سوريا الان افضل بكل تأكيد..ولكن لم يمضي اقل من اسبوع حتى احرقت كافة مؤسسات الدولة في درعا...وبعد فترة قصيرة ذبح جنود وعبدو وغيرهم على الهواء مباشرة...ومن ثم التفجيرات الانتحارية التي حصدت المدنيين الابرياء...الافظع من هذا كله هو تصريحات قادة الحراك الذين اتهموا النظام بالتفجيرات وانكروا ذبح الضحايا في الشارع وانكروا قتل عناصر الجيش في بانياس..مما تسبب برفض نفور مضاعف من هذا الحراك...
-سوريا
اياد2014-05-13 17:42:28
الى السيد جزراوي
لاتظن يا سيد جزراوي ان هناك سوري واحد يتمنى ان يفضل نظام ديكتاتوري على اخر ديمقراطي...مع كل اسف لم نرى من هذه الثورة الا كل التطرف والنحر والذقون الوهابية الطائفية...صحيح ان هذا النظام ديكتاتوري ولكنه لم يكن عميلا وخائنا..لم يقبل بأي أذية او غدر لاي عربي ومسلم...انظر حولك ترى خيانة وعمالة مبارك وال سعود وقطر والاردن وحتى اردوغان الذي جعل من تركيا اهم قاعدة للناتو والمخابرات الامريكية والاسرائيلية في المنطقة اجمع....لم نتربى للركوع لاحد في الدنيا هذا هو السوري وليس ائتلاف اسطنبول والدوحة والرياض
-سوريا
JALAL 2014-05-13 17:41:29
الى ورداني وبقية جوقة القطيع
ممكن تقولولنا اين هي زينب الحصني للعلم اخر ظهور لها كانت في التلفزيون السوري اتحداك واتحدى نظامك المجرم القاتل ان تعرضوها تعرف ماذا فعلوا هؤلاء القتلة المجرميين قبل ان يقتلوها نظامك المجرم القاتل اجروا معها مسرحية المقابلة وبعد ذلك تم قتلها بدم بار للفقيدة الشهيدة الرحمة وللقتلةالخزي والعار
بريطانيا
اياد2014-05-13 17:27:39
الى السيد جزراوي
غريب امرك سيد جزراوي: مرة بتكتب تعليقات قمة في التطرف والطائفية والسب والشتم واحيانا تكتب تعليقات منطقية وتضرب على الوتر الحساس وتعبر عن وجدان كل سوري....ما بعرف ليش هالازمة اخدتنا الى حدة التطرف فإما ان تكون موالي ومتطرف لصالح النظام واما ان تكون معارض متطرف حتى الجلوس في حضن اعداء سوريا التاريخين كأمريكا واسرائيل؟؟؟؟...اسف ان كان قد صدر مني شي مزعج تجاهك، ولكن يستفزني بشدة ان يقال لمواطن سوري "انت اصغر من ان تنتقد اردوغان"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وذلك من شخص يطالب بانتقاد وحتى سب اي شخصية سورية
-سوريا
بشير من درعا2014-05-13 16:23:57
الى ناظم ورداني
يا ناظم انت وين والدنيا وين. أنا لم أقل أنّ قطر والسعودية متقدّمتان, على العكس هما متخلّفتان أما تركيا فهي دولة متقدّمة اقتصاديا وصناعيا وعلميا. أما فيما يتعلّق بأمريكا فكلامك صحيح, فلولا مباركة أمريكا مثلاً لحافظ الأسد ومن بعده بشار الأسد لما استطاعا حكم سورية عقود من الزمن. لولا مباركة أمريكا لتدخّل حالش وايران في سورية لما استطاعت
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-13 14:39:49
الى بشير
سيد بشير المال ليس مقياس التطور؟؟هل السعودية وقطر متطورة علميا او ثقافيا؟؟ ثانيا المعادلة في منطقتنا معروفة: عندما تركع لامريكا وترفع علم الصهاينة فوق راسك تتدفق عليك الاستثمارات الغربية وترفع عنك كل العقوبات وتصبح ديمقراطيا وحرا ومحترما لحقوق الانسان والحيوان وا الملمخلوقات الفضائية..وهذه هي حالة اردوغان الذي فتحت له ابوب الغرب بينما قامت امريكا بانقلاب على معلمه نجم الدين اربكان لانه لم يكن عميلا لامريكا وكان مسلما حقيقيا واراد بناء تكامل اقتصادي اسلامي..ليس كثيرا على العبودية بعض المال
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-13 14:26:02
الى جلال...ابو يو تيوب
بعد 3 سنوات من الدجل والتلفيق على اليوتيوب وغيره، وتنصحني ان ارى فيويوهاتكم على اليوتيوب؟؟؟ بتحب ذكرك بفضيحة الفيدويوهات المزورة لخالد ابو صلاح على الجزيرة؟؟؟ بتحب ذكرك بفيديو تقطيع زينب الحصني "الافتراضية" ومن قبل اخوتها والتي لم تبقى منظمة حقوقية ودولية الا ونشرت صورتها حتى وصلت للمرزقي مع المثقف القطري القاسم؟؟؟...يبدو ان كثرة الكذب جعلتكم تصدقون كذبكم: على مبدأ جحا والعيد...
-سوريا
أبو مجد2014-05-13 13:53:50
إلى سامر
أخي سامر، أنت تنفخ في قربة مقطوعة، من يجلسون هنا ليتحدثوا عن البراميل الأسدية، و(الأخطاء الفردية) لما يسمونه ربيعاً وثورة، وينسبون إليه زوراً كلمة (فكر)، وينكروا كل ما هناك من متأسلمين، ويواظبون على اعتبارها حركة (تحررية)، لا يقودها أصحاب الأعلام السوداء، وجماعات الجلد وقطع الرؤوس وأكل الأكباد، من يتكلمون عن كل هذه الأمور يجاهدون هنا، دعهم لجهادهم، ودعنا نتابع ما يفعله الجيش العربي السوري على الأرض، فواقع الأرض هو من سيفرض النتيجة النهائية. ريح راسك يا أخي، فالج لا تعالج.
-سوريا
JALAL 2014-05-13 11:56:10
يا شماتة ابلى تازة 3
في باريس ولندن ونيويورك وتمخض الفيل فولد فأرا صغيرا فقد كانت الفلم عبارة عن افلام مفبركة من عرس سوري ومقتل المصري في جنوب لبنان وافلام من درب التبانة فسأل احد الصحفيين المصريين هو دا الارهاب يا معلم المسكين بعد ان ورطوه في هذا الفلم اصيب بجلطة مزدوجة قلبية ودماغية
بريطانيا
JALAL 2014-05-13 11:49:44
يا شماتة ابلى تازة 1
بشار وجلاوزته يبدؤون حملاتهم الانتخابية واحد الحملات موجة للجمهور الاوربي والامريكي وباللغة العنكليزية يستغلون الدين والاطفال لمأربهم الشخصية البارحة كنت مع جاري الانكليزي ولديه طفل صغير في الصف الثاني الابتدائي وقمت الى يوتيوب ودعوته لمشاهدة فلم الحملة وبعد الانتهاء من المشاهدة ضحك الولد الصغير ذات الاعوام الستة ضحك طفولية بريئة وقلت له هل في هذا الفلم ما يضحك قال لا ولكن هناك اخطاء قي الكلمات تصوروا ولد بهذا العمر يكتشف اخطاء معقولة تمر هذه الاخطاء الفادحة بدون ان يلاحظها بثية شعبان التي تدعي
بريطانيا
جزراوي 2014-05-13 10:37:19
اخ اياد 3
اعطني مؤسسة دستورية واحدة تستطيع ان تحاسب عنصر امن, اعطني اسمأ واحدا او مؤسسة دسورية تستطيع ان تضع حد لزعرنة سليمان و هارون و بقية الصبية و مفرزاتهم؟ (لا اريد ان اقول الرؤوس الكبيرة) تتكلم عن اردوكان اللذي تشرشحه الصحافة المعارضة ليل نهار بمترين عن مقره الرآسي؟ شو بدي باردوكان المصيبة بهارون و آل هارون اللي مفارزهم وصلت لجميع القرى, لست مع المعارضة الهدامة و لكني لن اكون مع هذا النظام المجرم الطائفي مهما حييت, و كل انسان سوف يحاسب امام الله جل جلاله على الاف الضحايا الابرياء
-سوريا
جزراوي 2014-05-13 10:26:57
اخ اياد.. اليوم و بعد عشرات السنوات 2
من حكم العائلة و رغم جميع الكوارث اللتي حلت على السوريين لم يتغير شيئ, من الاب للابن قدسية تجاوزت الانبياء و الآلهة ادخل اي موقع موالي و وجه ولو ملاحظة لاي فرد من العائلة ستجد نفسك وراء المحيط(الافتراضي) طبعأ بعد عشرات المسبات و التخوين, هذا النظام انتهى حتى بدون ثورة و وجوده قائم على العنف و الطائفة, اين كانت السنتكم عندما رفع مقامه مادة اساسية في حياة كل سوري 300% (المازوت) ؟ اين الموؤسسات,و مجلس الشعب و الوزراء هل يستطيع احد (محاسبتهم)؟ الا اذا تقاطعت مصالحهم العائلية الطائفية و ذبحوا بعض؟
-سوريا
جزراوي 2014-05-13 09:48:15
اخ اياد 1
لست مع الباس الدولة النقاب لاني مؤمن ان في سوريا مجتمع متعدد الحضارات و الاعراق و هذا ما يميز جماليتها, اذا قرأت المجتمع السوري بدون تعصب قومجي عائلي ستجد ان الاغلبية الساحقة من الشعب السوري وصلت لمرحلة قوت لا تموت, و اول ضحايا هذه السلطة الطائفية هي اخلاقيات الانسان, الفساد في كل مكان اصبح السوري علاك سطحي منافق فهلوي جبان خائف, اردوكان ليس منزل و لكنه بنى اسس لدولة حضارية قوية,متطورة اما اخوان الحياة الرغيدة فهم ليسوا مكة السوريين من عاش باسطانبول و باريس و لندن 3 عقود ماذا يعرف عن وجع الس
-سوريا
سامر 2014-05-13 08:44:13
غاية النقاش معرفة الواقع
على حقيقته و ليس معرفة "النوايا الطيبة" للمعلقين. انا احاول معرفة الواقع انطلاقا من معطياته هو ذاته: مثلاً خروج المظاهرات من الجوامع و يوم الجمعة، تحولها الى تنظيمات جهادية تنتشر بين المدنيين و تتاجر بهم، الاعتماد على الدعم المالي والإعلامي لممالك النفط والغاز، وصول الاخوان و النهضة للسلطة في مصر و تونس و دور الاسلام السياسي في ليبيا و سوريا...الخ. برايي، تكمن مشكلة الجوقة الثورية في تعليقاتها هنا انها تجتر الخديعة الكبرى التي أطلقتها الجزيرة بادعاء ان مايحدث هو "ربيع او ثورة من اجل الحرية"!
-سوريا
سامر 2014-05-13 08:22:48
الخطأ ليس فردياً
و انما في المنطلق الفكري للمحاولة الفاشلة للاسلام السياسي للوصول الى السلطة. السيد رامي، الخطأ هو تحديداً في البنية الفكرية للاسلام السياسي التي تعتمد توظيف الدين في السياسة وعقيدة الجهاد. الأفراد "الثوار" هم نتاج هذه البنية العقائدية المتخلفة و أخطاءهم نتاج لتناقضاتها و ليست نتاج حزب البعث الحاكم والذي له أيضاً تناقضاته و أخطاءه الفكرية و السياسية المختلفة.
-سوريا
سامر 2014-05-13 08:10:34
المجتمع افراد وليس قطعان
السيد مناهض، من اكثر الأنظمة السياسية تخلفا في منطقتنا هو النظام السياسي في لبنان الذي ينطلق من تقسيم المجتمع الى قطعان تتوزع المناصب في "الدولة" (الرئيس ماروني و رئيس الوزراء سني، و رئيس مجلس الشعب شيعي). هذا التصنيف القطيعي للمجتمع هو ذاته ماتعتمد عليه انت عندما تتحدث عن دولة "تعددية" تكون القيادة فيه لقطيع "الأكثرية" (العرب السنة). هل يعقل سيد مناهض ان تطرح مشروعا سياسياً في القرن 21 ينطلق من هذا التصنيف المتخلف للمجتمع ! و الأنكى انك تطالب الآخرين بان يتعاملوا معك كإنسان ينشد الحرية!!
-سوريا
سامر 2014-05-13 07:18:02
اسباب الفشل
أوافق الاستاذ فضلون بأن المحاولة التي قام بها الاسلام السياسي (اصطلح اعلامياً على تسميته ربيعاً أو ثورة) قد فشلت و اعتقد أنه يمكن تلخيص اسباب فشلها ب: 1- توظيف الدين في السياسة الذي يقصي شرائح واسعة من المجتمع مثل المعتدلين من المتدينين و العلمانيين والغير مسلمين و المرأة، 2- اعتماد عقيدة الجهاد والعنف وهذا يقصي الغالبية العظمى من المدنيين، 3- الاعتماد على الدعم المالي و العسكري الخارجي والذي غالباً مايكون من ممالك النفط والغاز ومن امريكا.
-سوريا
رامي 2014-05-12 23:00:39
يعيبون على الناس و العيب فيهم
لا نقول ان الثوار ملائكة لا يخطئون ، فهم اولاً و اخيراً بشر مثل غيرهم ، لكن المبالغة الكبيرة بانهم اسباب كل ما يصيب سوريا هو كلام خاطئ ، و حصر العيب فيهم فقط ، هو قمة الجهل و اللامعرفة ، هناك قول يقول : يعيبون على الناس و العيب فيهم ، فالنظام برايي هو اصل المصائب بهذا البلد ، هو من زرع الجهل و التخلف و التصحر السياسي ، اليس الثوار او المقاتلون هم من ابناء هذا الوطن ؟ الم يكونوا من تربية هذا النظام لمدة 50 سنة ؟ فاذا كذبوا ، فالنظام هو من علمهم الكذب و اذا اجرموا فالنظام هو من علمهم الاجرام
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-12 22:29:57
و يستمر التهريج الانتخابي 17
النظام يلملم اتباعه و مؤيديه و يطلقهم بمسيرات يسميها حاشدة في بعض المناطق ، لكن هذه المرة ليست دعماً ( للجيش العربي السوري ) و ليست دعماً للموضة الجديدة و التي اسمها ( الثوابت الوطنية ) لكن يطلقها تحت مسمى طازج جداً اسمه ( الاستحقاق الرئاسي ) ، و اخر ما توصل اليه ان وصف المانيا بانها تنضم الى جوقة الدول التي تعارض الانتخابات ، فاذا كانت المانيا و اوروبا كلها و امريكا و 113 دولة اخرى هم جوقة ، فانت ايها النظام ماذا تكون ؟ هل انت الكوكب الارضي كله بحره و بره و بشره ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-12 22:05:03
سامر و اكتشافاته العلمية النفسية
اهنئك على تحليلك العلمي النفساني الفذ الذي وصلت اليه وعلى استنتاجك العبقري عن ( دلالة الاسم المستعار ) و وصولك الى ابعد واعمق مما توصل اليه ( فرويد ) في علم النفس ، و مفاده ان الاسم المستعار المرافق لمنطقة ما ، هو ذو ( تفكير قطيعي ) يعتمد التصنيف الطائفي للمجتمع ، اما الاسم المحايد فهو ذو تفكير فردي حر ، اخاف على ما تسميه ( الجوقة القطيعية ) ان تتطور معها الامور و تصبح جوقة قطيعية ذات تفكير قطيعي اسدي ، انصحك يا اخ ، وجهك الى جامعة هارفارد لتسجيل اكتشافك العلمي الفذ هناك ، فهم لا ينقصهم الا سواك
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-12 22:05:27
نتاج حالش
2-بفقدان عزيز لك كابن وأخت ام ام ام اب او تفقد ذراعا او قدماً نتيجة البراميل والقنابل الاسدية التي ترمى على الناس الأمنيين ، ان ما تكتبه لا يمت بشيء للنقاش وانما هي نتاج أقبية المخابرات او منظومة ايران وحزب الله الخائن ، أكاد اجزم انك لست سوري بل لبناني تنتمي لحالش المجرمة وتبث أفكار التأخر الايراني بأسلوب مهاجمة الاسلام السياسي الذي لم يدافع عنه اي معلق تحرري ، لا تفرح فان العدالة قادمة لا محالة ان غطرسة القوة لها نهاية وتآكد من ذلك ،وثورة الحرية والكرامة انتصرت في روح السوريين
-سوريا
سامر 2014-05-12 21:57:26
تركيا العثمانية غير تركيا الحديثة
الاولى كانت خلافة عثمانية في غاية التخلف والتعصب والعنف، اما الثانية فتطورت لانها تخلت عن عثمانيتها و فصلت بين الدين والدولة و اعتمدت الفكر الانساني الحديث (الاتاتوركية) لكن للاسف يبدو انها الان تنتكس نحو الدين مجدداً...ربما هذا يدر عليها اموال النفط والغاز من العرب...لكن مهما يكن هو انتكاسة قد تعيد تركيا الى ظلام الخلافة العثمانية.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-12 22:02:58
نتاج حالش
1-ان المسمى سامر على هذا المنبر هو شبيح ناشط يدعي التقدمية والتحرر ومحاربة التطرف ويعيد  على أسماعنا هذه الأسطوانات البايخة والكاذبة وهو يعلم ان كل المعلقين من جانب  الحرية والكرامة يدعون الى اقامة دولة وطنية تعددية تحترم وتكفل حقوق كل مكونات الشعب السوري ولكن لن نسمح مطلقا بإقامة دولة الأقليات التي تحوي في ثناياها بذور الحرب الاهلية ، فكفاك كذبا و نفاقاً وتحوير الكلام أبقى على حقدك على الدين واركع واسجد للاسد الى الأبد ولا اريد ان تشعر يوما بأسى الناس وبؤسهم
-سوريا
مازن الشعار2014-05-12 21:39:29
الانتخابات السورية احرجت فرنسا وذيوله
تخيلوا ان اي برلماني في العالم يستطيع مراقبة الانتخابات السورية وحتى من المعادية لها ورغم ذلك لاتعجبهم هذه الانتخابات، بينما في دول التخلف النفطي لايوجد انتخابات لمدير نادي ورغم ذلك فهم شرعيون وما فيه منون طالما انهم يدفعون الموال شعوبهم للغرب كرشوة للسكوت قبحهم..فرنسا منعت الانتخابات لانها سترتعب من رؤية عشرات الالاف من السوريون يصطفون في قلب باريس للتصويت للرئيس الاسد....فعلا مظهر يظهر كذب ونفاق دام ل 3 سنوات....
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-12 21:15:58
الى الورداني الذي يقراً التاريخ بالمقلوب
مشكلتكم يا ورداني انت و شلة المنحبكجية حولك على هذا الموقع ، انكم حين تعادون شخصاً او جماعة او دولة ، لموقف سياسي حالي ، تجمعون فيه تاريخه و حاضره و مستقبله ، عداؤكم لاردوغان كونه اخذ موقفا اشرف من الشرفاء تجاه الشعب السوري و ثورته ، اصبحتم اعداء لتركيا و تاريخها العريق و اصبح كل ما له علاقة بماضي تركيا هو تاريخ اسود ، رغم ان تاريخها اكثره ناصع البياض ، انصحك بقراءة التاريخ جيدا و ان لا تقراًه بالمقلوب ، لان من دمر الخلافة العباسية هم المغول بقيادة هولاكو عام 1258 و ليس العثمانيين يا ابو الفهم
-سوريا
اياد2014-05-12 21:14:26
الى جزراوي...
وهل تجرؤ ان تتجاهل مرتبتك في التنظيم الاخواني العالمي وتنتقد ولو بكلمة بسيطة زعيم التنظيم "الاخونجي الاكبر" اردوغان؟؟؟؟ هل يجرؤ احدا على انتقاد مموله الاول والاخير؟؟؟ هل يجرؤ احد على انتقاد من يمرر السلاح والتكفيريين عبر حدوده؟؟؟ هل يجرؤ من يسكن فنادق الدولة العثمانية من انتقاد اردوغان.....هذه مشكلتم يا احرار جا جدا....اما نحن "تبع الديكتاتورية" فسننتقد ونهاجم حرامي حلب وسارقنا وقاتلنا....
-سوريا
اياد2014-05-12 21:06:23
الى ايليا الوهابي...وجلال
عن من تدافع يارجل، هل تريد ان توهمنا انك تدافع "من خلال اسمك" عن المسيحيين وحقوقهم؟؟؟؟ يارجل في كنائس حمص وريف دمشق لم يبقى هناك صليب واحد....اتحداك ان يظهر من تدافع عنهم صورة واحدة لصليب تركوه خلفهم...صليب واحد فقط...اما انت ياسيد جلال فلم ارى ثوار في العالم يختبؤون في بيوت المدنيين ...هم من حدد ارض المعركة وليس الجيش...ان كنتم رجالا فأغلب قطع الجيش خارج المدن..اتفضلوا فرجونا رجولنكم...بعيدا عن المدنيين....كفاكم ذرفا لدموع التماسيح
-سوريا
متابع2014-05-12 20:32:37
الى بشير الجزراوي من كل محافظات سوريا
شو انسيت مقابلات خدام ورفعت وطلاس ومقابلاتهم على كافة قنوات النفط والغاز والعثمانيين والكوبوي،هل نسيت ان طلاس اكبر ممول لمسلحي حمص واخوه المنشق؟؟؟ هل نسيت خدام كيف حرك المسلحين بعد تصريحه الشهير على قناة العبرية نحن موجودون على الارض ليتم اغتيال الجنود في بانياس بعد 3 اسابيع على بداية ثورتكم السلمية؟؟ هل نسيت كيف حاول ال سعود على تلميع صورة رفعت "صهر العائلة" واحضاره الى جنيف لمحاولة شق الصف الساحلي؟؟؟....اما بخصوص اسرائيل فنتياهو ناطرك ليصافحك وياخد بوسة
-سوريا
متابع2014-05-12 20:25:12
الى حمصي ذكي
مرفوعين الرأس لكن؟؟؟؟ ليش بيسترجوا يفرجونا وشون؟؟؟ اي كانوا مطمشين لدرجة فكرنا انو المكان هو السعودية مو سوريا....المهم انشاء الله بتنتصروا في كل سوريا متل هاد النصر وهاد يعني انو تخرجوا برى كل سوريا...تانيا الجندي السوري يلي بيعرف انو قاتل اخوه هو موجود بين المسلحين الهاربين لن يوقفه اي قرار في العالم...كل مايمكن ان يوقفه عن قتل المجرم هو عزة نفسه وشجاعته ورجولته في ان يلتزم بالكلمة التي قالها...تانيا لاتنسى انو هي الباصات احرقتموها ببداية ثورتكم الكريمة
-سوريا
سامر 2014-05-12 19:52:55
نصائح الى ورداني "الجديد على الساحة"
عليك اخ ورداني ان تصدق كل الارقام والروايات و القصص و الافكار التي تقولها الجوقة الثورية بحرفيتها دون اي تساؤل او تشكيك وان ترددها خلفهم بحذافيرها و الا فسيتم ارهابك بنعوت من قاموس الثورة تتراوح بين مجوسي شبيح الى عبيد الاسد. خاصة عليك تصديق الارقام التي يوردها جلال و ترداد عبارة: "لحم الاطفال و دمهم المعجون بالتراب" و كذلك "اغتصاب عشرات الاف النساء". اي محاولة للتساؤل او التشكيك مرفوضة قطعياً و اي خطا في "الثورة" هو خطأ فردي و ردة فعل ليس اكثر.
-سوريا
سامر 2014-05-12 18:57:41
سبب استهتار الاسلام السياسي بحياة المدنيين
توجد عدة أسباب أهمها اعتقادهم بعقيدة الشهادة حيث يعتقد المجاهد ان الضحايا من المدنيين "شهداء مثواهم الجنة" كذلك ولعهم بدور "الضحية البريئة التي تقتل في سبيل الله". ربما أيضاً ينجم هذا الأسلوب عن عجزهم، الناجم عن التفكير الغيبي، عن تشكيل دول وجيوش حديثة يمكنها ان تقاتل وجهاً لوجه. يمكن أيضاً متابعة محطة الجزيرة كمثال عن الاحتراف في المتاجرة بالمدنيين. او يمكن الاكتفاء بمايردده السيد جلال هنا نقلا عن الجزيرة.
-سوريا
سامر 2014-05-12 18:47:23
أمثلة على أسلوب الاسلام السياسي
في مصر: كان الاخوان يلبسون الاطفال، منهم في سن الخامسة، اكفاناً و يجعلونهم امام المظاهرات. في قطاع غزة: كان مجاهدو حماس يطلقون صواريخهم من بين البيوت. في أفغانستان: كان مجاهدو طالبان يقاتلون الناتو من بين البيوت. في مخيم نهر البارد في لبنان: كان مجاهدو جند الشام ينتشرون بين البيوت. في اليمن: كل مجاهدي القاعدة بين البيوت في القرى و البلدات. في سوريا: لم يتركوا مدرسة و لا جامع و لا بيت و لا ساحة الا و نشروا فيها مجاهديهم و....كاميراتهم. اذا أردت أمثلة على المتاجرة اقرأ تعليقات جلال.
-سوريا
سامر 2014-05-12 18:03:48
القتال بين المدنيين و المتاجرة بهم
أقل مايمكن ان يقال عن أسلوب الاسلام السياسي في القتال هو انه جبان. يمكن تلخيص هذا الأسلوب ب: 1- نشر المجاهدين بين بيوت المدنيين، 2- افتزاز الطرف الاخر و جره للقتال بين المدنيين، 3- تصوير نتائج القتال و نشرها إعلاميا، 4- المتاجرة إعلاميا بالضحايا من المدنيين مع التركيز على الاطفال والنساء والشيوخ. حدث هذا ويحدث في أفغانستان و اليمن و العراق و قطاع غزة و سوريا الان. اخرجوا مجاهديكم من بين المدنيين وقاتلوا جيشاً لجيش يا أيها الجبناء. كفاكم متاجرة.
-سوريا
بشير من درعا2014-05-12 17:53:20
الى ناظم ورداني
مجرد سؤال سيد ناظم, بما أنّ الدولة العثمانية زرعت فينا التخلّف ل 400 سنة كما تقول, إذا لماذا تركيا ليست متخلّفة؟ لماذا تركيا مُصنّفة الأن من أكبر عشر اقتصادات بالعالم؟ لماذا البطالة في تركية لا تتجاوز 2% بينما هي أعلى من ذلك في معظم دول أوربا؟ ألا تعلم أن التخلّف سببه هو حكم عائلة الأسد؟ ألا تعلم أن الأشخاص أمثالك عبيد الحكام والسلطة هم سبب ما نحن فيه من تخلّف؟ عندما يتحرر الشعب السوري بالكامل من أمثالك بإذنه تعالى ينتحول من دولة متخلّفة الى دولة متقدّمة.
-سوريا
alber2014-05-12 17:10:14
ماذا حقق العرب من ثورتهم
ممممممم .. صراحة ما قريت المقال لأنو (المضمون مبين من عنوانو) بس حابب اسأل حضرة الكاتب: و ماذا حققت أنت من صمتك و انصياعك خلال ال40 سنة الماضية؟
-سوريا
سامر 2014-05-12 16:23:23
دلالة الاسم المستعار
برايي تدل نوعية الاسم المستعار الذي يختاره الشخص على طريقة تفكيره. مثلاً عندما تختار اسما دينيا مباشرا او توحي به بشكل غير مباشر من خلال تحديد منطقة معينة فأنت غالباً ذو تفكير قطيعي (نسبة الى قطيع) تعتمد التصنيف الطائفي للمجتمع مثل: ايليا من القصاع، بشير من درعا، رياض من طرطوس، حمصي وافتخر.....اما عندما تختار اسما محايداً فغالبا يكون تفكيرك فردي حر. ملاحظة: غالبية اسماء الجوقة قطيعية، هل يخبرنا هذا شيئا عن "فكر الثورة"؟
-سوريا
سامر 2014-05-12 15:59:01
السيد جلال
انا اًوافقك تماماً يجب ان نرفض الاسلام السياسي بشقيه السني والشيعي. كذلك يجب ان يكون مصيرنا بيدنا وليس بيد روسيا. لكن لا اذكر ابداً انني و لو مرة واحدة كتبت مبررا التدخل في شؤوننا الداخلية لا من ايران و روسيا ولا من غيرها. ربما تقصد في تعليقك الأخير شخصا اخر و اختلطت عليك الأمور من فرط الحماسة الثورية. هدي حالك اخي جلال و حاول تفكر بروية حتى نستفيد جميعاً من النقاش.
-سوريا
JALAL 2014-05-12 15:01:48
امرك عجيب يا ورداني
3000 برميل مدمر على مدينة حلب وجمعة احموا حلب من براميل الطاغية والاف من الشهداء من الاطفال والنساء والشيوخ امتزج دمهم ولحمهم بالحجارة ودمر احياء بكاملها من جراء هذه البراميل الذي تقتل البشر والشجر والحجر ولم نسمع لك صوت او اعتراض هلق صرت تخاف على اهلنا في حلب انت يا ابو المكيالين ايهما اشد قسوة هل قطع المياه ام قطع الاطراف مع اننا ضد كل هذه التصرفات المتوحشة من قبل الثوار او النظام نحن ننتقد الثوار اذا اخطئوا اما انتم لاتعترفون باخطاء نظامك المجرم القاتل تعلموا ولو لمرة ان تنتقد نظامك
بريطانيا
سامر 2014-05-12 14:43:52
قراءة الواقع
هناك طريقتان لقراءة الواقع: الدوغماتية و العلمية. تنطلق الدوغماتية من مقولات جاهزة و يقينيات عقائدية، غالباً متوارثة أو حماسية ذاتية، و تسقطها على \"واقع\" متخيل لتنتهي الى \"إثبات\" ما انطلقت منه. اما القراءة العلمية فتنطلق من شك منهجي باليقينيات و المقولات المتداولة و تختبر صحتها من خلال معطيات الواقع ذاته بشكل موضوعي يقلل من احتمال الانحياز مفضية الى أسئلة و معرفة اقرب ما تكون لحقيقة الواقع. السيد ايليا، اعتقد ان طريقتك في تحديد \"فكر الثورة\" دوغماتية لا تتوافق مع معطيات الواقع.
-سوريا
JALAL 2014-05-12 14:41:53
الى السيد ناظم ورداني
يبدو انك جديد على الساحة ومن متابعي قناة الدونية والمنار والعالم والميادين وبقية جوقة الاوركيسترا الذي تعزف نفس الالحان والكلمات فقط اذهب الى يوتيوب وسترى من قصف الخط الرئيسي للمياه في مدينة حلب وهو طائرات النظام وقذائفه التي لاترحم وتخلي رحمة الله تنزل على الشعب فهو الذي قصف وعندما حاول الفنيين ان يقوموا بالاصلاحات اللازمة تم قصف سيارات الفنيين وتم قتلهم بدم بارد واذا بدك اكثر من هيك فقد تم قصفهم بصاروخ حراري فقد اذهب الى يوتيوب وهل براميل المدمرة الغبية تتجنب خطوط المياه والكهرباء والغاز
بريطانيا
ايليا من القصاع 2014-05-12 13:02:13
الى سامر ذو الاسم الصريح جداً
اذا اردت ان تتعرف على افكار و مبادئ ثورتنا و نخلص من نقك و الحاحك ، المساًلة بسيطة جداً ، خذ افكار و مبادئ و شعارات نظامك ، احضرها امامك على الطاولة ، اعكسها و اقلبها بالمقلوب ، فتستنتج منها افكار و مبادئ ثورتنا ، او اذا بدك كمان ، اعتبر ان ابيضكم هو اسودنا ، و اسودنا هو ابيضكم ، و هيك بتصير تعرف الثورة منيح .و الله محييك يا اخ عبد الله
-سوريا
JALAL 2014-05-12 11:20:10
الى الشبيح سامر 3
لاتبرر لي ان وجود الايراني في حمص القديمة بوجود مزار شيعي ووجود الروسي بحمص القديمة بوجود قبر زينبوشكا فهذه الافلام انتهت مفعولها من اربع سنوات اذا وجود هؤلاء المرتزقة بين السكان المدنيين هو لقتل الشعب السوري واصبحوا محتليين لسورية فسوريا اصبحت محتلة من قبل ايران المجوسية وقتالهم واجب وطني وديني لدحر هؤلاء المحتلين خارج سوريا وكذلك بالنسبة للروس الذين يتدخلون في كل شاردة وواردة بالشأن السوري حتى ان لافروف اصبح وزير الخارجية وتشوركين مندوب سوريا في الامم المتحدة
بريطانيا
ناظم ورداني 2014-05-12 10:46:45
يكفي كذبا على السوريون
يقول البعض ان جبهة النصرة هي من قررت ان تقطع الماء لوحدها دون تشاور مع الشبح "الجيش الحر".....ليش شو الفرق بين الشبح الحر والنصرة وداعش والجبهة الاسلامية...واحد قطع الغاز والتاني الماء والثالث فجر النفط ووووو...جميعهم نفس الفكر والتخريب ...لكن الفرق الوحيد بينهم ان الاول امريكي-صهيوني والثاني سعودي والثالث قطري-تركي ووو...كل واحد يقدم الولاء لولي نعمته ومموله......وعلى قولة السعودي الراجع من الجهاد....كلو أ...من بعض
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-12 10:35:39
سيد كاتب..لاتنسى 400 سنة تخلف
سيد كاتب مو عايز غير تقلنا انو لازم الشريف حسين يعتذر للعثمانيين عن تحريرنا من العثمانيين؟؟؟؟ ولاتنسى انو العثمانيين هم من قضوا على الدولة العباسية وقضوا ودمروا كل مراكز الحضارة والتعليم الراقي الذي كان منتشرا في حضاريتناالاسلامية..400 عاما من حكمنا من قبل اكبر دولة متخلفة في تاريخ البشرية..ربت البعض من ابنائنا على الطائفية المقيتة عبر التفريق بينهم وتأليبهم على بعض وحتى عبر ارتكاب المجازر بحق العرب والارمن والاكراد والعلويين ..لاتنسى تعليق العثمانيين المشانق للمثقفين العرب في المرجة...
-سوريا
ناظم ورداني2014-05-12 10:27:06
ثورة تقطع المياه والكهرباء عن شعبعها....
اي بدها شي 70000 تكبيرة و100000 حلقة للقاسم الغازي 1000000 حلقة لمنتهى النفطيةوووو....ليصدق الواحد انه يوجد في سوريا ولو رائحة خفيفة لثورة .....من يصدق ان تقطع المياه عن مليوني شخص في حلب وبالمناسبة هي ليست المرة الاولى....اما عن قطع الكهرباء من عشرات ملايين السوريين فحث ولا حرج...يا اخي فعلا شو هالنظام المجرم القاتل...يلي ما عم يترك وسيلة ليوصل الكهربا والماء ...وشو هالثورة الحنونة الانسانية يلي عم تحرم السوريين حتى كاسة الماء؟؟..يمكن الاخونجي اردوغان فتى أن الماء بيضر اهل حلب..الله لايسامحك
-سوريا
سامر 2014-05-12 08:38:24
الرأي قبل شجاعة الشجعان
السيد جلال و مناهض و متابعي الجزيرة، لا اعرف ماذا أقول لكم سوى أنه من المفيد لنقاشنا ان لا تضيعوا وقتنا بالترداد الببغائي لسخافات الجزيرة. كلنا نريد تغيير نظام الاستبداد والفساد لكن ليس بهذه الطريقة الهمجية. و كما قيل: "الرأي قبل شجاعة الشجعان .... هو اول و هي المكان الثاني" أليس كذلك؟
-سوريا
سامر 2014-05-12 08:25:46
التنظيمات الجهادية لديها مشروع للمجتمع 2-2
كذلك في سوريا، يمكن ان نلاحظ بسهولة ان هذه التنظيمات الجهادية لا تتبع للتشكيلات السياسية المختلفة مثل هيئة التنسيق او تيار بناء الدولة او حتى الائتلاف و انما تتبع لقيادات ذات مرجعية اسلامية صرفة مثل القاعدة (جبهة النصرة) او الاخوان (لواء التوحيد و مؤخراً الجبهة الاسلامية). هذه حقائق لا يجب ان نتجاهلها في غمرة الحماسة لتغيير نظام الاستبداد والفساد. اعتقد ان مقالة الاستاذ فضلون، في جزء منها، تنبه لخطر هذه الحماسة التي يمكن ان تقودنا من استبداد النسر الى استبداد العمامة.
-سوريا
سامر 2014-05-12 08:10:52
التنظيمات الجهادية لديها مشروع للمجتمع 1-2
السيد عبد الله، وصفك للانفصال بين فكر حزب البعث و الممارسة صحيح تماماً. لكن اعتقادك ان التنظيمات المسلحة على الارض ليس لديها فكر، او انه اذا كان لديها يجب ان نهمله، أو انها طواعية سوف تفسح المجال للفكر الإنساني الحضاري متمثلا بهيئة التنسيق مثلاً ان يشكل المجتمع غير صحيح و لا يتوافق مع معطيات الواقع. كلنا نعرف ان كل هذه التنظيمات هي اجنحة عسكرية لتنظيمات تعتمد الاسلام السياسي الذي لديه مشروع متكامل لبناء المجتمع الاسلامي من ألفه الى يائه. خذ ليبيا او مصر على سبيل المثال.
-سوريا
سامر 2014-05-12 07:56:02
لا للسلاح بين المدنيين
تحت اي مسمى كان و كائناً من كان حامل هذا السلاح. كونك من داخل او خارج البلد لايغير شيئاً في حقيقة ان حمل السلاح بين المدنيين وتحويل احياءهم الى ساحة حرب هو خطأ قاتل على اي مستوى كان.
-سوريا
عبد الله 2014-05-11 23:30:22
السيد سامر. 3
اما سؤالك عن فكر الجبهة الاسلامية و لواء التوحيد او جبهة النصرة او كتائب الفاروق ، فليكن لديهم ما لديهم من افكار و هم اخيراً بالنسبة للثورة مقاتلين ثوار و احرار ، لا يطرحون نفسهم كتنظيم سياسي بقدر ما يطرحون نفسهم مقاتلين فقط ، و هم ادوات للثورة لا اكثر و لن يكونوا يوماً ما منظريها و عقولها او سياسييها، لان الثورة غنية بالسوريين العمالقة بالفكر و السياسة و الاقتصاد داخل و خارج الوطن ، و اذا كنت تفكر ان الثورة خالية من هؤلاء ، راجع c.v شخصيات الائتلاف الوطني و المجلس الوطني و هيئة التنسيق و غيرهم
-سوريا
عبد الله 2014-05-11 23:29:16
السيد سامر. 2
ما مصير شعار ( امة عربية واحدة ذات ... ) ؟ اين وصل ؟ طرحتم فكركم و مبادئكم و شعاراتكم و استلمتم السلطة منذ 50 عاماً و كان البلد و الامة لكم بالطول و العرض و عندكم المؤسسات و الجيش و الامن و مباني الحزب من الجنوب الى الشمال و من الشرق الى الغرب و كل شيء و رغم هذا كله لم تحققوا 1 ٪ من هذه المبادئ و الافكار لا على مستوى الوطن ولا على مستوى الامة العربية . فكان كله كذب و خداع و تضليل و متاجرة بقضايا الوطن و الامة ، لهذا جاءت الثورة نقيضاً لهذا كله و هذا النقيض هو فكر و مبادئ الثورة ان لم تكن
-سوريا
عبد الله 2014-05-11 23:28:19
السيد سامر 1
فكر و مبادئ الثورة ليست شعارات تكتب على الجدران يا اخ سامر كما يكتبها النظام على جدران الثكنات العسكرية و مباني حزب البعث و شبيبة الثورة و الامثلة امامك كثيرة ، قم بنزهة صغيرة الى اي مكان حكومي و سترى شعارات حزبك و مبادئه تطال و تكتب حتى داخل المراحيض العامة ، ( ادخل الى مراحيض مطار دمشق و ستراهم بعينيك )، فكر الثورة ينبع اساساً من نقيض لفكر و مبادئ النظام التي رفضتها حتى الجدران - اللهم اذا اعتبرنا ان للنظام فكراً و مبادئ - قل لي بربك اين مبادئ النظام في الوحدة و الحرية و الاشتراكية و اين صارت
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-11 22:49:30
لا تفرحوا كثير العدالة قادمة
ففلسفتكم عن الاسلام السياسي مكشوفة ولها اهداف تحبكها  أقبية الأمن ومنظري حزب الله الخائن مع الملالي المتخلفين والغيبيين في ايران وتستخدم الشبيحة المثقفين كأمثال بعض المعلقين هنا للدعاية لها وإيصالها للشعب الذي قتلوا ابناءه وهدموا بيوته واغتصبوا نسائه في بلد كان يحكم من عائلة فاسدة جائعة للمال والسلطةوالأن تحكمهم وحدات منالشبيحة الذين يتصرفون بشكل يندب لهل جبين الدين والدنيا والإنسانية شعبنا محبط  في دولة الشبيحة وثورتنا الفكرة انتصرت ياشبيحة غصب عنكم والاستبداد الى ذوال
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-11 22:43:56
العدالة قادمة
1-بدون لف ودوران وفلسفة وتبرير واتهام بالطائفية مرة وبالإسلام السياسي مرة اخري وبالاعتماد على غطرسة السلاح وهدم البيوت وحرق البشر والحجر والتفوق على النازية والفاشية والستالينية في قتل ابناء البلد وهدم التاريخ وإلقاء التهم الى الجماعات المسلحة التي لا تملك ألطيران ولا السكود ، وبدون هذا الكذب الايراني الروسي ان راس نظامكم هو رئيس الدولة المسئول عن حماية البلد والدفاع عن السلم الاهلي ولكن هوسهه بالكرسي وقلة بعد نظرة واعتمادا على الشبيحة أوصل سوريا للخراب والدمار
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-11 22:13:11
الى سامر الغريب عن البلد
ابطالنا لم يدخلوا احياء غريبة عنهم ، انهم يقاتلون في بيوتهم و حاراتهم و شوارعهم و مدنهم و قراهم ، الدخلاء هو انتم ، انتم من يجب ان يخرج من احيائنا انتم المحتل ، و نحن سكان البلد الاصليين اباً عن جد منذ الاف السنين ، اخرجوا من بيوتنا
-سوريا
JALAL 2014-05-11 22:32:51
الى الشبيح سامر 2
وفي منطقة الزهراء الان عندما يحاولون الاهالي الهروب من المعارك ان ينقلوا اغراضهم واموالهم ولكن حواجز النظام والشبيحة لا يسمحون لهم بنقل اغراضهم واموالهم هل تعرف السبب ايها الشبيح سامر هذه المقدمات للهجوم على البيوت وسرقتها وقد اشتكوا اهالي منطقة جمعية الزهراء اكثر من مرة للعميد في الجوبة المسؤول عن المنطقة ولكن لا حياة لمن ينادي لان اصبح مهمتهم السرقات والاغتصاب وحرق ممتلكات الناس وتريد ان لا يحمل السكان الاسلحة للدفاع عن انفسهم ضد هذه العصابات الذي امتهنت السرقة واصبحت لهااسواق اهل السنة
بريطانيا
JALAL 2014-05-11 22:31:19
الى الشبيح سامر 1
هلق عرفت ان المسلحين يجب ان يخرجوا من بين المدنيين بعد اربع سنيين يللى ان تاتي متاخرا افضل من ان لا تاتي ابدا المسلحيين هو الجيش والشبيحة وعصابات حالش والعصابات العراقية وماذا يفعل الايراني والروسي في حمص القديمة اما اذا كان قصدك بالمسلحين الثوار من الجبش الحر فهؤلاء هم السكان الاصليين وحملوا السلاح للدفاع عن اهلهم وعرضهم ومالهم وراينا عندما خرج هؤلاء من بيوتهم كيف هجموا الشبيحة وبقاياه الجيش على البيوت وسرقوها وبعدذلك احرقوا البيوت فالمسلحين موجودين للدفاع عن انفسهم هذا في حمص وفي حلب
بريطانيا
ملاحظة عالسريع2014-05-11 20:40:40
الى بعض المعلقين السذج
المسلحين اللي كانو بحمص الأبطال كما يوصفهم البعض كانو متخبايين بين الناس المدنيين و كان من الممكن سحقن بثانيتين بس كم شخص مدني رح يموت بهالحالة؟!!! الخطف و من ثم المفاوضة هو الحل الوحيد البقيان عند هالابطال الشجعان جدا!!!
-سوريا
سامر 2014-05-11 17:48:04
إنسحاب تكتيكي
جلال انا اوافقك ان مجاهديك ابطال صناديد و انهم حققوا انتصارات مذهلة ولم يعرف التاريخ مثلها بس خيوه انت خليهم يطلعوا من بين المدنيين و لو انسحاب تكتيكي معليش و بوعدك انو كل شي بينحل.
-سوريا
سامر 2014-05-11 12:53:35
لا للسلاح بين المدنيين
سيد جلال، هم ثلاث فئات وليس إثنتان. كما ذكرت أنت هناك فئة جبهة النصرة والجبهة الاسلامية و لواء التوحيد و كتائب الفاروق و داعش (من سميتهم انت الاحرار)، و هناك فئة الذين يؤمنون بالدولة السورية (من سميتهم انت العبيد)، و هناك الغالبية العظمى من السوريين الذين يريدون ان تنتهي كل هذه الفوضى و يخرج المسلحون من بين احياءهم و بيوتهم. فقط اطلب من المسلحين ان يخرجوا من بين المدنيين و كلوا بينحل.
-سوريا
سامر 2014-05-11 12:44:38
إكتشاف خطير
السيد ربيع الحمصي، اخيراً اكتشف المسلحون انه يوجد علاقة بين انتشارهم بين المدنيين و تحول احياءهم الى ساحات حرب.
-سوريا
سامر 2014-05-11 12:38:01
كم غسلت عقولكم الجزيرة!
تردد الجوقة الثورية مصطلحات الجزيرة مثل الببغاء مثل: شاهد عيان، النظام، جيش الاسد، براميل الموت، اكثرية/اقلية، قتل الاطفال والنساء (طبعاً المجاهدين لايقتلون)....الخ. السيد شاهد عيان كيف لي ان اتحقق من صحة الخبر او من صدقية افلام الفيديو والصور المتداولة؟ خاصة كلنا نعرف الدعم الاعلامي اللامحدود ل "ثورتكم" من براميل النفط والغاز.
-سوريا
سامر 2014-05-11 12:33:35
ماهو "فكر الثورة"؟
السيد عبد الله، ارجو ان تجيب عن هذا السؤال بموضوعية. ارجو ان لا تكرر الشعارات البراقة الإعلامية للائتلاف و انما ان نتحدث عن "فكر الثورة" على الارض كما يعلن عن نفسه ب: الجبهة الاسلامية، لواء التوحيد، جبهة النصرة، كتائب الفاروق....الخ. لاحظ السؤال هو عن ماهية الفكر وليسعن سبب وجوده.
-سوريا
سامر 2014-05-11 12:31:16
الجوقة مكتفية بذاتها
السيد ايليا، من المضحك ان يخطر على بالك الاستعراض عندما يكون الاسم مستعاراً ! على كل حال أعتقد أن الجوقة الثورية مكتفية بمرجعيتها التي تهتدي بها و المتوارثة أباً عن جد و ليس بهم حاجة الى مفكرين مجددين معاصرين يمكن ان \"يُضلّوا الناس عن الصراط المستقيم\". عندما ذكرت الجوقة ليس لاني اخاطبهم وانما كامثلة على اليقين العقائدي، و الهويات القطيعية الدينية والقومية، والذكورة و العنف. مثلاً اسمك المستعار، ايليا من القصاع، لوحده مثال ممتاز على ذلك و تحديداً على الهويات القطيعية.
-سوريا
أبو مجد2014-05-11 12:17:36
ما في خواص
ما في خواص، الشباب مصرين يكملوا الجهاد هون على صفحة سيريانيوز... جاهدوا خيو جاهدوا.. على قدر نياتكم ترزقون. عالأرض شغالين، سموه جيش الأسد، سموه مرتزقة إيران والعراق وحالش وطاحش وقادش ومين ما بدكم، نحنا عالأرض ونحنا منعرف مين اللي عم يقاتلوا معنا، ومتل ما بيقول المتل (الميدان يا حميدان). وهاد اللي بيقلي فشلت عسكرياً ونجحت فكرياً (يا زلمي بالله ما بتستحي تحط كلمة فكر بجملة عن ثورتكم المزعومة؟) على كل حال، رجالنا في الميدان، والنتائج واضحة للعيان، وستزيد وضوحاً. ذكرونا بحالكم بعدين.
-سوريا
حمصي شاهد عيان 2014-05-11 11:52:30
جيش النظام يسرق ثم يحرق
في حمص جيش النظام يقوم بعمليات إحراق واسعة جداً تجري في أحياء جورة الشياح والحميدية وباب هود والخالدية من جهة طريق حماه ويتم إحراق البيوت و المحلات بعد سلبها بالكامل و تحميلها بالشاحنات العسكرية و ذلك .بعد خروج المقاتلين منها ، و ذلك لتغطية عمليات السلب و النهب و لاتهام المعارضة لاحقاً بانها هي من سلب و نهب و حرق هذه البيوت ، لكن الاهالي يرصدون و يصورون هذه العمليات الاجرامية اللاغريبة عن جيش النظام و يوثقون هذه الافعال بالصور و الوثائق و الشهود ، مناظر يندى لها جبين الانسانية يا ناس .
-سوريا
ربيع الحمصي 2014-05-11 11:04:24
الى من لا يعلم
ثوار حمص الابطال المحاصرين منذ 700 يوم ، هم من كانوا يطالبون بالخروج من الاحياء القديمة حرصاً على سلامتها من قصف طيران النظام و انقطاع الغذاء عنهم و المفاوضات الصعبة التي جرت ادت الى موافقة النظام على خروجهم بكل اسلحتهم سالمين مقابل الافراج عن مختطفين روس و ايرانيين من قبل الثوار و الا لماذا تم الافراج عن المختطفين اذن ؟
-سوريا
عبد الله 2014-05-11 10:59:55
الى سامر و متابع 2
و بما ان مفاهيم و فكر الثورة قد تغلغل و سكن في عقول و قلوب و ضمائر السوريين رغماً عن النظام و قمعه والمتمثل اولاً - برفض الاستبداد و الديكتاتورية و الظلم بكل انواعه ، و ثانيا - الاصرار على استبداله بدولة ديمقراطية مدنية تعددية تمثل جميع فئات و طوائف و قوميات الشعب السوري كافة ، هذه المفاهيم هي التي ستقف حاجزا و سداً منيعا امام تكريس الديكتاتورية التي يسعى النظام جاهداً لابقائها كي يستمر زبانيته و حاشيته في نهب خيرات الشعب لانه فقط و من خلال ديكتاتوريته القائمة يستطيع النهب و السلب و بدونه يسقط
-سوريا
عبد الله 2014-05-11 10:58:51
الى سامر و متابع 1
اكثر ما يزعج النظام و ازلامه كلمة ( ثورة ) على الرغم من تعدد تسميتها ، حيث جرى تسميتها بالاول على لسان رئيس النظام بالجراثيم ثم المدسوسين ثم العملاء ثم الوهابيين و العرعوريين واخيراً بالارهاب ، طبعاً لا احد ينتظر او يتوقع من النظام ان يمنحها شهادة الثورة ، فلانها ثورة بكل المقاييس و الاعراف و بغض النظر عن عدم نجاحها عسكريا، لكنها استطاعت ان تفرض تغييرات جذرية في مفاهيم المجتمع السوري و تجتث فكراً خشبياً بالياً عمره 50 سنة و بنفس الوقت عرت و كشفت الفكر التطرفي و التكفيري الذي تطفل عليها
-سوريا
بشير من درعا2014-05-11 02:08:49
الى متابع
هلأ كلاي وخدام ورفعت صاروا ثوار؟ هههههه لك هذول من عظام الرقبة للنظام تبعك. وبدك تقنعنا انو اسرائيل ضد نظام البعث؟ لك نظام البعث يلي باعها الجولان؟ نظام البعث يلي صرّح عن طريق رامي مخلوف المدير الإقتصادي لعصابة الأيد أن أمن سوريا من أمن إسرائيل؟ يازلمة قول غير هالحكي مشان الله والله الناس هلأ بتصدّق انكم مقاومين وممانعين. وبالنسبة للمسلحين يلي طلعوا من حمص, هذول طلعوا غصبن عن نظامك مو بكيفوا, مشان كم مُعتقل روسي وكم ايراني هههههه قال مستسلم, 3 سنوات وماقدرتوا تعملوا معهم شي لولا التدخل الخارجي
-سوريا
JALAL 2014-05-10 23:59:34
دموع شبيح 4
في العالم اما الانضباط والمسامحة فقد راينا كيف ان الشبيحة وبقاياه هذا الجيش المزعوم دخلوا الى حمص القديمة بعد خروج الثوار منها وسرقوا كل شيء وبعد ذلك احرقوا كل البيوت قهرا وغيضا وحقدا
بريطانيا
JALAL 2014-05-10 23:56:43
دموع شبيح 3
المسامحة والانضباط وكانوا يكادون يموت قهرا والثوار امامهم مرفوعين الراس هؤلاء الابطال عددهم 2000 مقاتل وبالسلاح الفردي صمدوا 700 يوم امام جبش جرار من عصابات حالش والعصابات التشبيحة وبجميع انواع الاسلحة من كيماوي وطائرات وصواريخ وجميع انواع الاسلحة ولم يستطيعوا ان يتقدموا شيرا واحدا نقبل رؤوس هؤلاء الابطال وانه نصر عظيم لهم وصمودهم امام جبروت هذا التظام المتوحش ستدرس في الجامعات والكليات الحربية
بريطانيا
JALAL 2014-05-10 23:51:14
دموع شبيح 2
الارهابية تقاتل مع النظام ضد الجيش الحر البطل والثوار اما مصافحة نتنياهو للثوار الجرحى فقد اثبت كم هؤلاء يتصفون بالانسانية ولو شكليا وكم انتم متوحشين وبرابرة عندما تربطون الجرحى بالاسرة ويتحول الممرضين والاطباء الى شبيحة وعديمي الانسانية وعندما تتحول ملائكة الرحمة الى شيطان اما عن خروج الثوار الاحرار من حمص القديمة فالنظام كان غائبا كليا فقد كان المفاوض الروسي والايراني الموجودين وكانت غصب عن النظام والشبيحة وخرجوا الابطال بشروطهم وبالسلاح والباصات من النظام وهذا بسبب قوتهم وفرض شروطهم قال
بريطانيا
JALAL 2014-05-10 23:45:18
دموع شبيح 1
يبدو ايهاالشبيح ان هذه الدموع هي دموع تماسيح فهذه المشاعر الانسانية لااعتقد تعرفوها ان الذي قصف المدارس في دمشق وحلب هو نفسه الذي قصف المدنيين بالكيماوي لان اطفال سوريا هو اعدائه اما طلاس وخدام وعم رئيسك المجرم القاتل هؤلاء من عظام الرقبة ثلاثون سنة في خدمة هذه العائلة الفاسدة فالبضاعة الفاسدة ترجع لصاحبها اما علم الثورة فهي علم الاستقلال وليس علم الذي سرق الوطن علم البعث الذي وصل الى الحكم ببيع الجولان اماالقاعدة وحالش وداعش فهذه ايظا من صناعتكم هذه الصناعة الخردةواكبر دليل كل هذه التنظيمات
بريطانيا
حمصي و افتخر 2014-05-10 23:49:00
المتابع الذي يفهم الامور بالعكس
كلنا يعلم كيف خرج المقاتلون الابطال من حمص العدية و كلنا يعلم المفاوضات التي جرت و لمدة اشهر بمساعي كبيرة من محافظ حمص و برعاية دولية و باشراف روسي و ايراني ايضاً و تحت شروطهم هم وليس شروط نظامك و هم الذين اشترطوا الباصات من المحافظ ، فمن اين لهم بالباصات يا حسرة ، و خروجهم كان مع سلاحهم دون ان يسلموا رصاصة منه لينطلقوا بعدها الى ريف حمص ليستعدوا لمعركة تحرير دمشق القريبة ، لان دمشق هي مفتاح تحرير كل المدن السورية
-سوريا
ابليا من القصاع 2014-05-10 22:54:41
الى سامر و كتبه و تحليله العميق ،
لا يكفي ان تشير الى عناوين كتب و كتاب وتطلب قراءتها لتثبت انك مثقف زمانك و تحلل بعمق فكل شخص و بسهولة قادر على ان يفعل مثلك و ان يشير الى عشرات بل مئات الكتب و يدعي انه قراًها و ملم بها دون الخوض فيما تحتويه من افكار ، كان الاجدى بك ان كنت ملما و لو بجزء بسيط من هذه الكتب ان تذكر فكرة واحدة مختصرة و توجهها الى تلك ( الجوقة الثورية ) التي تنتظر بفارغ الصبر ارشاداتك و توجيهاتك التثقيفية كي تخرج من جهلها المطبق المظلم و لتدخل الى عالم المعرفة و الثقافة و النور عن طريقك انت و لانه لا ينقصها الا انت
-سوريا
متابع2014-05-10 20:01:23
المسلحون يخرجون بمرافقة الجيش السوري
تخيلوا مدى الانضباط والمسامحة التي اظهرها الجيش السوري...تخيلوا ان المسلحون خرجوا برعاية الجيش السوري وبمرافقتهم وحتى بباصات الجيش نفسها...تخيلوا ان ترى عدوك امامك مستسلما وهذا العدو قتل من زملائك المئات ورغم ذلك ضبطوا انفسهم ولم يروا منهم ضربة كف.....ومن يريد الصور يبعتلي ايميو ليشوف بأم عينه
-سوريا
متابع2014-05-10 19:52:36
الى بشير....نتياهو يصافحكم بحرارة
الصهاينة والامريكان يدعون محاربة القاعدة.....طيب هي زعماء النصرة "التابعة للقاعدة" على بعد سنتيمترات من السياج الحدودي ويظهرون علنا نهارا جهارا.....فلماذا لم تتحرك اسرائيل ولم تقصفهم بينما قصفت الجيش السوري هناك عدة مرات؟؟؟؟ على كل نتياهو اصر على تكذيبكم وصافح بحرارة جرحاكم...لاتزعل رح تصافحو قريبا بس كبر شي كم تكبير تطويل ليسمعك...
-سوريا
متابع2014-05-10 19:41:17
الى بشير من درعا...ابو قذائف الياسمين
لاه لاه...والله دموعي صارت نهر....ياحرام...هيك بشحطة قلم حذفت قذائف الهاون اليومية على المدن السورية..انسيت عشرات اطفال المدارس الشهداء في دمشق القديمة؟؟؟؟ انسيت عشرات السيارات الانتحارية....اما بخصوص خدام "زعيم ثورة بانياس" وطلاس "زعيم ثورة الرستن وحمص" ورفعت "زعيم ثورة الساحل" فهني من رموز ثورتكم وهم موجودون في فرنسا "الحرية والعدالة" وهي اكبر داعم لثورتكم حتى ان علم الانتداب هو علم ثورتكم...ليش فرنسا ما بتحاكمهم وانشا الله بتعدمهم...بس النفاق الفرنسي يفضل المال على مبادىء الثورة الفرن
-سوريا
سامر 2014-05-10 16:51:50
وينك استاذ فضلون؟
ارجو التكرم بالتعليق على نقدي لانطلاق المقالة من مقولة أن مايحدث \"ثورة\"؟ و عن اسباب تاخر النهضة، اذا سمحت.
-سوريا
JALAL 2014-05-10 16:03:33
الشعب السوري احرار وعبيد
لاشك ان الثورة السورية المباركة العظيمة قسم الشعب السوري الى احرار لن يقبلوا بعد اليوم اي اهانة من احد وعبيد رضوا بالبوط العسكري فوق رؤوسهم ولايستطيعون فعل اي شيء الا والسوط بيد جلاديهم والبوط العسكري فوق رأسهم حتى انهم يتغنون بالبوط ويتصورون والبوط فوق رؤوسهم ويصنعون الحلوى على شكل البوط العسكري وبعد ذلك يأكلون البوط العسكري ويخرجون الى المسيرات والبوط فوق رؤوسهم حتى انهم يعبدون البوط ويبنون لهم تماثيل واصنام على شكل البوط العسكري ويطلقون باعلى صوتهم مطرح ما بتمشي وبتدوس بنركع وبنسجد ونبوس
بريطانيا
abu ali2014-05-10 14:09:46
النقاش البيزينطي
اجتمعنا 6 اشخاص 4 مواليين للعظم و 1 نص ونص والاخير انا كنت ضد النظام ومؤيد للثوار و الان اصبحت ضد النظام وضد الفوضى المهم بالموضوع ان المؤيدون يلومون الثوار بما وصل اليه البلد من تدمير وخراب و بشيء من الخجل يقولون ان بشار اخطأ ولكن ماهو الخطأ: يقولون كان يجب ان يحرق درعا كي لا تكبر المظاهرات لانها كانت مؤامرة لزعزة النظام الممانع والمعادي لاسرائيل انه تحليل غبي و لا يعترف بادنى حقوق الانسان اما انا لقدانتشرت في سوريا عصابات و ازداد الخطف و القتل و التهجير من اطراف فعلا ارهابية ارحل ارحل
سوريا
سامر 2014-05-10 13:34:39
السيد عبد الله
شكراً لك على الرأي و انا اوافقك تماماً ان هناك صراع بين الاسلام السياسي الشيعي و السني في سوريا والعراق ولبنان. لكن تعليقي المتضمن اسئلة حول دور الاسلام السياسي فيما روجت له اعلامياً محطة الجزيرة ك "ثورات الربيع العربي" و الذي تنطلق مقالة الاستاذ فضلون من التسليم بها ك "ثورات"، لا يقتصر على الوضع في سوريا وانما ينطلق من تونس وليبيا و مصر واليمن و يتساءل حول سر الصمت حول البحرين و سر غياب هذا الخراب الاسلامي من دول مثل السودان مثلاً او الاردن او الكويت أو السعودية..!
-سوريا
JALAL 2014-05-10 12:38:51
ويكيليكس عن رئيس عصابة حالش التكفيرية
في برقية مسربة سربتها ويكيليكس تدور حول لقاء امين الجميل ورئيس حالش حسن نصر وقد فوجئ الجميل لدى حديث حسن عن رجال المخابرات السورية اذااعتبرهم بلااخلاق ويسعون وراء النساء والمال ولايهمهم اي وطن وافادت بأن حسن حاول تنبيه الطاغية بشار الى السلوك غير السوي لمستشاريه ولكن دون جدوى كما تكشف الوثيقة ان حسن اخبر الجميل ان مصلحة لبنان تكمن في الحفاظ على النظام العلوي في سوريا لان البديل الوحيد عن الطاغية بشار هم السلفيون حسب اقوال رئيس عصابة حالش اذا كان هذارأي رئيس عصابة حالش فماذا عن السوريين لاتعليق
بريطانيا
سامر 2014-05-10 11:30:12
بعض المراجع و الامثلة حول أسباب تاخر النهضة
من أجل تحليل أعمق يمكن قراءة: نقد العقل العربي لمحمد عابد الجابري، أو مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين، او تاريخ مجلة شعر، أو كتاب من التراث الى الثورة للطيب تيزيني، أو الثابت والمتحول لأدونيس، أو البنية البطركية للمجتمع العربي لهشام شرابي. و من اجل امثلة عملية للعنف والذكورة و التعصب و التفكير القطيعي والعقائدي يمكن قراءة تعليقات الجوقة الثورية هنا.
-سوريا
عبد الله 2014-05-10 11:20:17
الى سامر. 2
و انهاء الازمة كلياً لا يتم الا عبر مصالحة حقيقية بين النظام والشعب ، وهذا من رابع المستحيل ، لان الشرخ القائم بين الطرفين هو شرخ بالدم وليس بالفكرة و الراي او وجهة النظر ، و الاسلام السياسي كما تدعي و دخوله على خط الثورة كان نتيجة الاسلام الشيعي المتطرف الذي تقوده ايران و حزب الله و شيعة العراق ، و لولاه لما ظهر الاسلام السياسي بهذا العنف و بهذه القوة ، لان لكل فعل رد فعل و هذا امر طبيعي ، فاذا انكفاً الاسلام الشيعي المتطرف سينكفئ الاسلام السياسي السني و هذه هي طبيعة الصراع الطائفي .
-سوريا
عبد الله 2014-05-10 11:19:33
الى سامر 1
الثورة السورية و ان فشلت عسكريا بسبب التدخل الايراني المباشر عن طريق صنيعتها حزب الله و شيعة العراق المجوس و الدعم الروسي اللامحدود للنظام بالسلاح و العتاد و الاقتصاد ، لكنها نجحت فكرياً في قلوب و عقول و ضمائر السوريين و افرزت واقعاً جديداً على الارض السورية يتلخص بانه لا مجال بان يتعايش السوريين مع الاستبداد و الديكتاتورية ، و بما ان النظام لا يمكن ان يكون الا استبداديا فالمعركة معه ستطول ولها ابعاد واشكال اخرى ستظهر لاحقاً ربما بعيدة قليلا عن السلاح لكنها غير بعيدة عن اسقاط النظام بوسائل اخرى
-سوريا
سامر 2014-05-10 11:05:58
اسباب تاخر النهضة 2-2
بالعموم يمكن ان نتفق ان النهضة قد تأخرت لكن ماهي الاسباب؟ برأيي، يوجد في منطقتنا منظومة فكرية إجتماعية متخلفة تعيق النهوض تتجلى في ثلاث مكونات تفكير رئيسية: العقيدة، القطيع، الذكورة. يتجلى تفكير العقيدة بالاستبداد المنطلق من الاعتقاد بإمتلاك \"الحق والحقيقة\"، بينما يتظاهر التفكير القطيعي بالهويات الجمعية التي تلغي الفرد مثل الهوية القومية والدينية والطائفية والقبلية والعائلية، بينما يتمظهر التفكير الذكوري بسيادة الرجل في كل مناحي الحياة و تكريس العنف في العلاقات. مارأيك؟
-سوريا
سامر 2014-05-10 10:51:27
أسباب تأخر النهضة 1-2
الاستاذ فضلون، كما ذكرت في تعليق سابق لي انه هناك العديد من المعطيات التي تشير الى ان مايحدث هو محاولة الاسلام السياسي الوصول إلى السلطة في بلاد ذات توجه قومي شبه علماني لذلك يجب ان نخرجه من سياق محاولات النهوض بالمنطقة. أتفق مع تشخيصك انه يوجد فشل خلال القرن الماضي في انجاز النهضة في منطقتنا (هي ليست عربية فقط وانما العرب احد مكوناتها) و اعتقد ان هذا الفشل متفاوت بين بلاد حاولت وحققت بعض التقدم مثل مصر و سوريا والعراق و تونس و أخرى لم تحاول النهوض أصلاً مثل ممالك الخليج. يتبع
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-10 10:32:42
الى متابع
في فكر ثورتنا السورية العظيمة لا يوجد شيء اسمه مسيرات مؤيدة و غير مؤيدة ، المسيرات المؤيدة المسخرة توجد فقط في نظامكم و عمرها 50 سنة ، ولا دولة بالعالم كله تصنع مسيرات مهزلة كمسيراتكم التي كنا نضحك و يضحك العالم كله عليكم منها ، لا اعلم ماذا تسمي مظاهرات ملايين السوريين السلمية في بداية الثورة و لمدة عام تقريباً و التي واجهها نظامك بالرصاص و سقط منها عشرات الالوف من الشهداء ؟ لكن اكيد هي ليست مسيرات مسخرة تاييداً لنظامك ، بل هي مظاهرات هزت عرش نظامك من شروشه ، وصلتك الفكرة ؟
-سوريا
جزراوي 2014-05-10 09:34:20
شكرًا تركيا، لن ننسى.
و الله و بأطفالي لم أدافع عن تركيا و أهالها الا بعد ان عرفنا عليها طيران الطائفة، لم اعرف تركيا رغم أني أعيش بعيداً عنها متر واحد فقط، عرفني عليها بشار الاسد القائد العام للقوات و سلاحه الجوي، استقبلت هذه الدولة اكثر من مليون سوري و رغم قذارة البعض و تربية و أخلاقيات البعث، عامل الأتراك السوريين كأخوة و بأنسانية يفتقدها كل العرب حكاماً و شعوب، في بداية الأحداث ارسل رجب الى صديقه بشار السيد أوغلو اكثر من عشر مرات لكي لا نصل الى ما نحن عليه اليوم، و هاهو جيش النظام اليوم ممن يتألف و من هم جنوده؟
-سوريا
سامر 2014-05-10 09:31:12
برأيي تعليق السيد جزراوي
فيه تمييز عنصري هلى اساس الجنس عندما اشار الى كون السيدة سهام امرأة قائلاً: "مفرزة في إمرأة". هل يمكن ان توضح لنا سيد جزراوي ماهو المقصود من استخدام تعبير "في امرأة"؟ مثلاً لو كان المعلق رجلاً هل كنت ستكتب "مفرزة في رجل"؟ ألا يكفينا التمييز العنصري الذي يقوم به السيد بشير على اساس ديني، و السيد جلال على اساس قومي و ديني، و مؤخراً السيد جربا على اساس "اكثرية/اقلية"؟!
-سوريا
سامر 2014-05-10 09:16:49
التفاصيل ضرورية لتشخيص مايجري
لاحظ أستاذ فضلون الوقائع التالية: 1- الغالبية العظمى من المظاهرات كانت تخرج من الجوامع عقب صلاة الجمعة، 2- كان هناك نقل مباشر على محطة الجزيرة: البوق الاعلامي للاسلام السياسي، 3- - حدثت في الدول ذات التوجه القومي و غابت من تلك ذات التوجه الاسلامي (السودان مثلاً)، 4- تحولت الى تنظيمات مسلحة ذات فكر جهادي (ليبيا، سوريا، مؤخراً مصر)، 5- منظريها هم قادة الاسلام السياسي، مثلاً القرضاوي. 6- مدعومة من الغرب (في ليبيا و سوريا)، 7- صمت اعلامي وتدخل عسكري لاخمادها في البحرين. مارأيك؟
-سوريا
سامر 2014-05-10 07:32:47
الاستاذ فضلون: هل هي ثورة؟
تنطلق في مقالتك من تسليم ان "الخراب الاسلامي" الذي اجتاح تونس واليمن و مصر وليبيا و سوريا هو "ثورة ستفشل كما فشل ما قبلها". لكن هل تساءلت حول هذا الافتراض؟ هل تعتقد فعلاً ان مايحدث هو "ثورة"؟ هل يمكن اعتبار عقيدة و تنظيمات الاسلام السياسي "ثورة"؟ لماذا عفت هذه "الثورة" عن الاردن والسودان و ممالك النفط والغاز؟ لماذا هذا الصمت المطبق عن البحرين؟ لماذا هذا التهويل الاعلامي والضخ المالي من مستعمرات نفطية امريكية (غطر، سعودية)؟ برايي، هي ليست ثورة اصلاً و انما "خراب اسلامي" لا اكثر
-سوريا
بشير من درعا2014-05-10 03:49:28
الى متابع
أما فيما يتعلّق بالمسيرات, فالرد على تساؤلك وبكل بساطة أن من يُلقي براميل الموت هي طائرات الأسد وليس الثوار. لهذا السبب ترى المسيرات في المناطق المؤيدة التي لا تصلها براميل الموت بينما لا تراها في المناطق الثائرة التي تتساقط عليها براميل الموت مستهدفة كل تجمّع فيها.
-سوريا
بشير من درعا2014-05-10 03:41:58
الى متابع
على العكس تماماً, ثوار درعا أصلاً حققوا التقدم في البداية في المنطقة الشرقية من درعا مثل بصر الحرير والمسيفرة وصيدا والجيزة وام ولد وجميعها تحررت بسرعة لأنها بعيدة عن حدود اسرائيل ولهذا السبب نظام الأسد لم يمانع كثيراً, ولكن عندما وصل الأمر الى حدود اسرائيل مثل الحارّة ونوى والقنيطرة رأينا كيف أنّ النظام استبسل لحماية هذه المناطق لحماية حدود اسرائيل, لأن بقاء النظام مرتبط بحمايته لحدود اسرائيل. مدينة الحارّة أقرب منطقة سورية لحدود إسرائيل ما تزال مع النظام ونصف جيش الأسد في درعا فيها لمنع سقوطها
-سوريا
بشير من درعا2014-05-10 03:38:41
الى حدث في سوريا
من حقك أن تحاسب من سرق سورية, ولكن لماذا لا تحاسب عائلة الأسد التي نهبت اقتصاد سورية؟ لماذا لا تحاسب رامي مخلوف الذي يملك 80% من اقتصاد البلد؟ لماذا لا تحاسب رفعت الأسد الذي أخذ نصف اقتصاد البلد وذهب الى فرنسا في عهد حافظ الأسد؟ لماذا لا تحاسب طلاس وخدام وضباط القراداحة وطرطوس الذين يسرقون البلد ليل نهار؟
-سوريا
جزراوي 2014-05-09 23:40:22
سهام (مفرزة في امرأة)
هل تستطيعوا ان تلفظوا اسم الوطن دون ذكر( اسمه)؟ اذا كان رفعت لقدستوا رفعت لو كان باسل لقدستوا باسل او ماهر او هارون او هلال؟! عندما تتكلمي بهذه الطريقة انت و أمثالك اقسم بالله اشعر بالتقيئ، لانه لم يعد هناك هذه العينة من (البشر)الا في كوريا الشمالية، لا أريد نقاشقك فهذه عبودية مزمنة و ليست انتماء لوطن بل لشخص و طائفة، اذا مات بشار ماذا ستفعلون،،، بدون قائد رمز و ملهم؟ الكل يعرف يا مفرزة في امرأة من كان صديق حميم للخليجي و التركي ووو ؟ اذا كانت الخيانة ان أكون ضدكم فا والله أني أكبر الخونة.
-سوريا
سهام السورية 2014-05-09 22:58:51
فتح الدفاتر القديمة
انتم مو شاطرين الا فتح الدفاتر القديمة و هاي هي سلاحكم و حجتكم ، اما الكلام عن سوريا الجديدة التي يقودها رمزنا و قائدنا بشار الاسد ، فانتم لا تفهمون هذه اللغة ، الكلام عن الاخطاء و العيوب قاله الرئيس بشار منذ اول يوم لانتخابه في خطاب القسم ، و كنتم انتم سكرانين و دايخين و مو عرفانين ولا فهمانين الاخطاء و العيوب ، و هو الذي كشفها لكم اكتر من غيره من المعارضة الوطنية ، كفاكم تجريح و اهانات و نحمد الله كثيرا انه بعث لنا شخصاً حكيما ذكياً بارعاً كالرئيس بشار و الا سوريا ماتت من زمان
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-09 22:47:47
و يستمر التهريج الانتخابي. 16
روسيا تعتبر ( و شهد شاهد من اهله ) حضورها السخيف و عدم حضورها الاسخف الى الانتخابات مثل قلته ، مثلها مثل ايران و كوريا الشمالية معاقل الديمقراطية و النزاهة بالعالم اجمع ، لو كان عند النظام الجراًة و النزاهة ، ليدعوا دولة واحدة معروفة بديمقراطيتها كسويسرا او المانيا او النرويج مثلاً ، لا حظوا ان النظام قد غير الجملة ، فبعد ان طلب دعوة اعضاء في برلمانات هذه الدول ( لمواكبة ) الاتنخابات ، يطرح الان عبارة جديدة اسمها ( المشاركة في مراقبة الانتخابات ) لكن من هي الجهة التي ستراقب يا ترى ؟
-سوريا
ابو كنان 2014-05-09 22:17:44
عندما تتحول المنشاًة الى الة موت
بعض ممن يستهجنون القرار الامريكي بفرض عقوبات على مصفاتي حمص و بانياس ، لمن لا يعلم ، صحيح ان المصفاتين هما من المنشئات الاقتصادية الحيوية لسوريا و هما ملك للشعب و ليس ملكاً للنظام ، فعندما يستعملهما النظام كمصدر لتزويد الات الموت و منها الدبابات و الاليات العسكرية بالوقود و بنفس الوقت تذهب عائداتهما الى جيوب المسئولين الكبار ، بهذه الحالة يحق لامريكا و غيرها ان تفرض هذه العقوبات لان هذه المنشئات تحولت الى الة من الات الموت و الدمار ضد الشعب السوري
-سوريا
حدث في سوريا2014-05-09 21:36:57
يرجى السماح باالرد على الجزراوي بنفس الكلمات التي
انا لست اصغر من ان انتقد اردوغان.....انا مواطن سوري اعيش وسأموت على ارض سوريا وانا اكبر وافضل انسان في العالم ويحق لي انا انتقد من اريد وخصوصا الجزارون الاتراك الذي اعدموا مثقفي بلدي في ساحة المرجة واحتلوا بلاي 400 عام لم ينشروا فيها الا التخلف والجهل والمجازر بحق جميع القوميات العربية والكردية والارمنية وحتى الاديان الاخرى من منطلق طائفي مقيت كفكرهم المتخلف....يحق لي ان انتقد من سرق حلب جهارا نهارا ومن سرق قمح بلدي ونفطه من مافيات وعصابات اردوغان.....
-سوريا
متابع2014-05-09 21:27:46
الى الثورجي الذي كان يسيأل عن المسيرات
رغم قذائف وصواريخ الحقد الوهابي على احياء حلب وحمص ودمشق ودرعا، خرجت عشرات المسيرات فيها.....وحتى في ازرع اخر مدينة على حدود الاردن وفي الحسكة على حدود تركيا.....وبدل ما تسأل عن المسيرات المؤيدة، شو رأيت تسأل وين المسيريات المعارضة؟؟؟؟ يازلمي حتى مناطق وجود المسلحين ما عاد فيه مسيرات معارضة "غير مسرحيات ....ستظر الحقائق تباعا...رغم انف قنوات الكذب النفطي والغازي
-سوريا
متابع2014-05-09 21:24:16
سؤال الى الاذكياء فقط
لماذا لم يحرز ثوار درعا تقدما مهما الا في الشريط الحدودي المحاذي لاسرائيل؟؟؟؟؟؟؟ ولماذا تسمح لجبهة النصرة "التابعة للقاعدة" تسرح وتمرح في المنطقة المنزوعة السلاح وعلى بعد سنتيمترات من السياج الحدودي؟؟؟
-سوريا
مسيحية حرة2014-05-09 21:16:48
الى حدث في سوريا
كلامم سليم وأضيف عليه, 40 عاماً ومجزرة حماة قُتل فيها 50 ألف سوري, 40 عاماً ونظام الأسد هجّر أكثر من نصف مليون مسيحي. 40 عاماً ونظام الأسد يسرق اقتصاد سورية, 40 عاماً ورامي مخلوف ابن خالة الرئيس يمتلك 80% من اقتصاد البلد. 40 عاماً والداخل الى معتقلات الأسد لا يخرج إلا جثّة هامدة. 40 عاماً الشعب السوري لا يستطيع أن ينتخب رئيس جمهورية, 40 عاماً وسورية من أكثر دول العالم فساداً ورشوة, 40 عاماً ونصف الشعب السوري يهاجر خارج سورية من أجل لقمة العيش ..... رغيف الخبز المغموس بالذل والعار لا نريده
-سوريا
مسيحية حرة2014-05-09 21:04:56
الى سهام السورية
الأسد سيفوز بالانتخابات شئ أكيد لأن الانتخابات مجرد كذبة لا يصدّقها إلا المغفلين . ثمن فوز بشار بالانتخابات تم دفعه مسبقاً ألا وهو تسليم الكيماوي تماما كما سلّم والده الجولان لإسرائيل مقابل الرئاسة. سورية الأسد انتهت والأن نحن مقبلين على سورية الحرّة التي ستكون لكل السوريين. يكفينا ما جلبه لنا نظام البعث المجرم الفاسد ومن حقّنا نحن السوريين أ
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-09 21:12:52
الى سهام ال ... ؟ 2
هذا اللت و العجن هو لمصلحة الوطن و ليس لمصلحتي او مصلحة فرد او فئة ، لعلمك انا اكثر الناس المستفيدين من هذا النظام و بزواله اخسر الكثير من الامتيازات و موقفي ضد النظام تابع من موقف وجداني و شعور انساني مع ملايين السوريين المضطهدين و المظلومين من استبداده و هذا الموقف هو الذي يريح ضميري و لا استطيع المداهنة و التزلف كغيري او مثلك ، القضية ان هناك وطن مذبوح منكوب ساهم هذا النظام بذبحه منذ الايام الاولى للثورة السورية حين طرح حلاً تدميرياً لسوريا ، ظن انه سينهي الازمة بنفس طريقة 1982 في حماة ،
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-09 21:10:54
الى سهام ال ... ؟. 1
هاي حرية و هاي احلى انتخابات و هاي احلى نظام و احلى رئيس و احلى ديمقراطية ، شو بدك احسن من هيك ؟ الم يقولوا : ( القرد بعين امه غزال ) ؟ هكذا ترين نظامك و هكذا عميت ابصاركم ، فلا تساليني كيف تراه عيوننا ، و اذا قلت لك كيف نراه ، لربما تصابين بالاغماء او الجلطة الدماغية - لا سمح الله - فاذا كنت تسمين انتقاد الاخطاء و كشف البلاوي و اظهار المهازل و تعرية هذا التهريج الانتخابي الذي يتكرر امامنا منذ 50 عاماً نفسه و لو بطرق تجميلية جديدة هو لت و عجن ، هذا اللت و العجن يا اخت سهام هو الذي يبني الوطن
-سوريا
بشير من درعا2014-05-09 20:59:55
الى سهام السورية
ربما نسيتي أو تناسيتي يا سهام أن تضيفي للحم والدم والتراب 40 ألف من مرتزقة حالش وإيران والعراق. أنتي لا تمثّلين سوى نظام الأسد المجرم وعصابات حالش وإيران الشيعية. بشار ومن معه يريد تحويل سورية الى ولاية إيرانية مجوسية شيعية. ونقولها للمرة المليون, سورية دولة عربية مسلمة ولن تتحول يوماً الى ولاية إيرانية مجوسية شيعية ولو كلّفنا ذلك ما كلّف.
-سوريا
سهام السورية 2014-05-09 11:07:45
الى جزراوي
نحن مصنوعين من دم ولحم و تراب هذا الوطن ، اما انتم فمصنوعين في اميركا و اسرائيل و دول العربان النفطي و خلافة اردوغان العثمانية ، و رئيسنا الاسد مثلنا تماماً ابن هذا الوطن و حامي حماه و منقذ سوريا من الارهاب ، نحن نريده و سيفوز بالانتخابات غصب عنكم و عن كل اعداء الامة العربية و الاسلامية ، لان الحق لا يصير باطل ابداً ، نحن الحق و انتم الباطل ، نحن معنا الله و انت معكم الشياطين ، هل فهمت ؟
-سوريا
JALAL 2014-05-09 11:06:52
50 سنة في ظل العائلة الفاسدة 3
100 سنة للوراء واصبحنا نعيش عصر الكهوف والمغاور كافي متاجرة بالشهادات الوطنية والشعارات البعثية الخشبية الذي اصبحت من عصر الديناصورات والمستحاثات
بريطانيا
JALAL 2014-05-09 11:02:49
50 سنة في ظل العائلة الفاسدة 2
50 سنة لا يوجد مشفى مثل الخلق والعالم فيذهب رئيس خارجيته الى الجامعة الامريكية للعلاج في بيروت كان يخاف ان يذهب الى الجوامع والدوس الدينية الا بأشراف رجال الدين التابعيين للسلطان مثل البوطي وكفتارو بضع سنيين تخاف البنت المحجبة تخرج الى شوارع دمشق فقد كان مليشيات رفعت تنزع الحجاب من الفتيات في الشوارع 50 سنة من الغدر والخيانة والسرقات بحق الشعب السوري 50 سنة من مسرحية المقاومة والممانعة ولم تطلق فتيشة في الجولان سوريا الحضارة والتاريخ رجعت في ظل هذه العائلة الفاسدة
بريطانيا
JALAL 2014-05-09 10:52:10
في ظل العائلة الفاسدة 1
50 سنة من الفساد كان السوري يشتهي يروح على المصنع على الحدوداللبنانية لكي يشتري البضائع الاجنبية الغير موجودا اصلا الا للمسؤوليين كان السوري يشتهي علبة محارم كان هناك ازمة محارم تواليتات يا عالم يا ناس 50 سنة من الفساد والسرقات كان المواطن السوري يشتهي علبة سمنة 50 سنة من الاذلال في ظل المزرعة الفاسدة 50 سنة الاف من الشهداء الاطباء والمهندسين والاساتذة في المعتقلات الاسدية في تدمر وصيدنايا والافرع العشرين للمخابرات بحجة الانتماء للاخوان او مجرد تقرير كاذب من عويناتي 50 سنة والمواطن السوري
بريطانيا
جزراوي2014-05-09 10:14:00
حدث في سوريا منذ 44 عام
يأتي اللبناني و الأردني براتبه ال1200 دولار ليشعر ان كل من في هذه الدولة خدم عنده، يذهب اليهم السوري كفقير و عامل يد رخيصة، التعليم ببلاش كالمشافي اللتي تسمى عند السوريين بالمسالخ عندما يتكلم الخليجي و اللبناني لغتان و هم ذوو التعليم الإمبريالي، ترى ان اغلب السوريين و خاصة في الأرياف بمستوى تعليمي رديئ، بالنسبة (للاشاربات) فقد فعلها رفعت و فرسانه بعد اعدام حماة، لسنا من عشاق الحكم السعودي ولا (الإيراني) حبيب قلبكم، بالنسبة لتركيا فأنت أصغر من ان توجه لها الاتهام، سوريا كانت الك و لأمثالك.
-سوريا
جزراوي2014-05-08 23:08:16
سهام
لا تخافي عمعلمك و الله لو المسيح منافسه ما راح يسقط، محبوب خيو محبوب، اقسم بالله أمثالك يخلو الواحد يطلع من دينه، بس بدي افهم من شو مصنوعين انتوا؟
-سوريا
JALAL 2014-05-08 20:39:23
فاقد الشيء لا يعطيه
وشهد شاهدا من اهله قال شو وفد برلماني ومن وين من روسيا لمراقبة الانتخابات هههههههههاخخخخخخخخخخخخخ اخ يا بطني روسيا اصلا ما فيها انتخابات هو كبيركم الذي علمكم السحر في بلد يكون الرئيس ونائبه يتبادلون الادوار يصبح الرئيس نائبا لمدة اربع سنوات ويصبح النائب رئيسا اربع سنوات الضحك على الشعب الروسي المظلوم هؤلاء عبارة عن عصابات مافيا تبادل ادوار الممثلين المهرجين فهؤلاء سيقومون بمراقبة الانتخابات المهزلة السورية ام الانتخابات يحددون المرشحين بقوة السلاح وتحت التهديد ويمنعون ويشطبون على كيفهم
بريطانيا
برهان من دمشق 2014-05-08 20:03:32
هل تصدقون ما تقوله شعبان ؟
حسبي الله و نعم الوكيل ، ما هذه المخلوقة ؟ مرة تقول ان الاسد يدافع عن الوطن و عن الثوابت الوطنية ، و مرة تقول ان سوريا بقيادة الاسد تدافع عن ثوابت الامة العربية و الهوية العربية ، اي ان الاسد يدافع على جبهتين ، جبهة الوطن و جبهة الامة العربية ، فهل تصدقون ان احداً من الشعب السوري او الشعب العربي يقطع بعقله هذا الكلام الخشبي الذي صار من المحنطات الاثرية و اصبح مجرد سماعه يقزز النفس و يجعلك تكفر بالوطنية و العروبة و الاسلام ، خاصة حين يصدر من بثينة شعبان او الزعبي او الجعفري او المقداد .
-سوريا
حدث في سوريا 2014-05-08 19:49:35
فقط في سوريا
40 عاما من القهر لم تجبر فيه امرأة على وضع حجاب او شلحه، بينما تجلد في بلاد الوهابية على الذهاب الى المشفىرنسا دون محرم...وتمنع المنقبة من دخول الاماكن الرسمية في فرنسا!!! 40 عام من سوء النظام وكان هناك مئات الالف سنويا من امريكا واوربا يزورون سوريا للتعرف على ماضيها وحاضرها........ستعود سوريا افضل مما كانت رغم انوف النفط والصهيونية والاخونجية وووو
-سوريا
حدث في سورية2014-05-08 19:41:54
و فقط في سوريا
40 عام من الفساد في سوريا ويأتي اللبناني والاردني والعراقي والتركي للتسوق في سوريا لجودة بضعتها ورخص سعرها.....40 عام من الديكتاتورية صدرت سوريا عشرات اللاف من الاطباء والمهندسين والاساتذة لاوربا ودول التخلف النفطي....40 عاما من السرقات وسعر 10ربطات خبز 1 دولار!!! 40 عاما من الحرمان والتعليم مجاني من الابتدائي الى الدكتوراة!!! والطبابة مجانية من الالف الى الياء!!! امريكا اليوم تتجادل في التأمين لقسم فقط من الشعب الامريكي!!!سنذكر اولادنا وكل انسان نقابله بما فعل سعود الوهابي واردوغان الاخونجي
-سوريا
محمد العابد2014-05-08 19:22:49
7 ايار يوم له تاريخ
في هذا اليوم تم توقيع اتفاق الذل بين احفاد الوهابية والصهيونية في لبنان من جهة وبين اشقائهم صهاينة فلسطين....هذا الاتفاق الذي تم دحره ودحر جميع الخونة من العبد الصغير الى السيد الامريكي والفرنسي وخرجوا من ارض لبنان بقوة جنود سوريا والمقاومة اليسارية والفلسطينية.....وفي هذا التاريخ خرج اخر ثورجي وهابي واخونجي من مدينة حمص بعد حرقهم لكي مايستطيعون حرقه، تماما كما فعل الصهاينة عند خروجهم من القنيطرة في حرب تشرين.....تعددت السنوات والتاريخ واحد....ياسبحان الله....
-سوريا
سهام السورية 2014-05-08 17:31:59
الطرطوسي رياض
و الله حيرتونا و حيرتو العالم كله معكم ، بدكم حرية و ديمقراطية و انتخابات ، هاي حرية و هاي احلى انتخابات ، و اذا سقط الرئس بشار- لا سمح الله - مارح نحكي شي و رح نتقبل النتيجة بكل رحابة صدر ، بس بدي افهم شو بدكم لسا ؟ و انت يا طرطوسي شو بدك اكتر من هيك صرتو متل ما بيقول المتل : ما بيعجبكم العجب و لا الصيام برجب . و الانتقاد عندكم صار هوس و جنان ، هدفه اللت و العجن فقط لاجل الانتقاد و مو لاجل مصلحة الوطن
-سوريا
سامر 2014-05-08 12:27:56
الأهداف المستقبلية و تحديات الحاضر
برايي، أستاذ فضلون، من المفيد، بدل إستقراء الماضي، ان نحدد أهدافنا المستقبلية و نقرا إمكانيات و مشاكل الحاضر كتحديات في طريق تحقيق أهداف المستقبل بحيث تصب قراءة الواقع في إنجاز مستقبل افضل. لذلك انا ارى ان المهمة الاولى لنا هي في تأسيس المشروع الاقتصادي الاجتماعي الفكري و السياسي البديل قبل كل شيء.
-سوريا
ابناء الحرية الوهابية2014-05-08 11:45:11
واطفال التشبيح
ابناء الحرية الثورية دمروا اكبر معمل للدواء في سوريا ...ومانسيوا التكبير ليصير الفعل حلال...قصفوا مدارس دمشق وحمص لان الاطفال فيها هم شبيحة؟؟؟؟ قذائف هاون بالاف على دمشق وحلب لانهم شبيحة "كبار"....مئات السيارات المفخخة للمدنيين كمان لانون شبيحة....تخيلوا ان من بين المخطوفين لدى ثوار الحرية الكثير من الاطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 10 سنوات....الفتوى موجودة: كبر ثلاث تكبيرات وقراءة صفحتين من ابن تيمية وبيصي كل طفل عمره 30 وبيصير شبيح حامل مدفع نووي...او الحل التاني اتفرج على شي مثقف نفطي وبتنحل
-سوريا
عبد الله 2014-05-08 10:44:27
الاخ رياض من طرطوس
كلامك سليم و منطقي 100٪ ، كنا سنقبل بترشيح حتى قدري جميل الذي يسميه النظام معارضة شريفة و وطنية ، لكن المسكين قصقصوا جناحه بمجرد النية و قرار اجراء الانتخابات ، كي لا يجرؤ حتى بالتفكير بالترشح ، لانهم وضعوا احتمال ان يكون منافساً للاسد ولو بنسبة 25 ٪ وهذا ما يخشوه ، اي ان النظام يريد مترشحين مغمورين لكي يضمن فوز الاسد
-سوريا
سامر 2014-05-08 07:23:38
انطلق من الماضي تصل الى....الماضي
الاستاذ فضلون، أشبه الماضي بالمرآة التي ينظر اليها السائق لثوانٍ فقط قبل ان ينعطف او يتوقف، و اتخيل عدد الحوادث التي ستحدث له اذا اطال النظر إليها و اهمل مايوجد امامه. برايي، يوجد تركيز زائد على الماضي عند قراءتنا للحاضر واستشرافنا للمستقبل، و كأن المرآة قد احتلت كامل مساحة الرؤية، ربما لهذا السبب نفشل غالباً في مساعينا! انطلق من الحاضر تصل الى المستقبل. .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-07 22:05:00
و يستمر التهريج الانتخابي. 15 / 3
و يعلم جيداً انه لن يحصل حقيقة الا على بضع مئات او الوف من الاصوات ، فهل هو ساذج و غبي لهذه الدرجة ان ينافس الاسد و يعلم ان الهالة التي رسموها حول الاسد لا يحظى بها حتى الانبياء و القديسين ؟ هل من المعقول ان النملة تنافس الفيل ؟ و الله لو كان واحد من المرشحين كفاروق الشرع مثلاً او معاذ الخطيب او هيثم مناع و سمح لهم النظام بالترشح و ليكونوا فعلاً انداداً مرشحين و منافسين حقيقيين للاسد لما قلت هذا الكلام و لكان كلامنا شيء اخر يعجبكم
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-07 22:03:57
و يستمر التهريج الانتخابي. 15 / 2
لان الاصوات الحقيقية التي سيحصلون عليها لن تتعدى بضع مئات من الاصوات و طبعاً بهذه الحالة سيكون النظام كريماً معهم قليلا و سيعطيهم نسبة معينة من الاصوات ، بهدف الايحاء و الاظهار بانهم منافسون اقوياء للاسد لاجل هدف مكشوف و هو اعطاء هذه الانتخابات بريقاً تفتقده تجاه اللامبالاة الشعبية و الشعور الشعبي الساخر لهذه المهزلة و التي ظهرت بوادرها بقرار الاخوة الاكراد السوريين مقاطعة هذه الانتخابات ، لانه من غير المعقول و المنطقي ان يتقدم شخص مغمور و غير معروف للترشح و يعلم مسبقا ان لا خبزة له فيها
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-07 22:02:58
و يستمر التهريج الانتخابي. 15 / 1
اذا فكرنا ملياً و تعمقنا قليلاً و ساًلنا انفسنا هذا السؤال : من هم هؤلا المرشحين الثلاثة او العشرة او المئة المنافسون للاسد ؟ كيف برزوا فجاًة دون ان يعرفهم احد ؟ و من يمثلون ؟ و ماهي الجهات السياسية التي يمثلونها ؟ و ماحجمهم في الشارع السوري ؟ نصل الى جواب تلقائي منطقي ، انهم و مع احترامي الكبير لهم كمواطنين سوريين و ربما لديهم مؤهلات و مواصفات تفوق الاسد ، لكنهم بالنهاية مساكين يحرقون القلب ، لان كل واحد منهم سيكون ضحية عملية تهريجية كبيرة ، بحيث جنوا على انفسهم قبل ان يجني عليهم النظام
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-07 20:39:50
و يستمر التهريج الانتخابي 2/ 14
و نفسه من سيشرف على هذه الانتخابات و نفسه من يشكل لها لجان اشراف من داخل بيت النظام ، فبهذه الحالة صناديق الاقتراع لا تسمى صناديق اقتراع بل تسمى ( صناديق بويا و دهانات ) لتجميل عملية اعادة تنصيب الديكتاتور نفسه ، و مثال دعوة اعضاء من برلمانات دول صديقة ( لمواكبة ) هذه الانتخابات و ليس دعوة الامم المتحدة بالاشراف عليها هو اكبر دليل على عدم شرعيتها ، و الماساة في هذه الانتخابات تكمن في ان من يدعي صوابية هذه الانتخابات يكذب على نفسه قبل ان يكذب على الاخرين ، وهذه الحقيقة المرة يعرفها كل البشر .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-07 20:38:49
و يستمر التهريج الانتخابي 1/ 14
البعض يقول : لماذا ترفض المعارضة صناديق الاقتراع طالما هي الفصل و الحسم بين من يريد الاسد وبين من يرفضه ؟ اليست هي افضل وسيلة سلمية للتغيير و تجنب البلد الاقتتال و الدمار و التخريب ؟ اليس هروب المعارضة و مقاطعتها لهذه الانتخابات هو اعتراف منها بشعبية الاسد و تحقيقه الفوز الكاسح ؟ بالمقابل نقول : ان صناديق الاقتراع هي فعلاً الفصل و الحسم ، لكن اذا كان الديكتاتور نفسه هو المرشح ، و نظامه الديكتاتوري هو نفسه الذي ينظم و هو نفسه الذي يعين ( المرشحين الخلبيين ) و نفسه يعين اللجان الدستورية العليا
-سوريا
JALAL 2014-05-07 11:36:53
مسرحية المرشحيين وافلامهم
قام الجيش الحر البطل بالقبض على احد المرشحيين حسن كنعان وقد اعترف انه عقيد سابق في الجيش السوري وان فرع المخابرات اجبره على الترشح للرئاسة تحت تهديد قتل جميع افراد عائلاته اذا لم يقم بذلك كما اعترف كنعان ان بقية المرشحيين ايظا قد اجبروا على ذلك هههههههههه مرشحيين بالقوة المسدس فوق رأسهم وشعب سيذهب تحت التهديد هذه ديمقراطية الذي يفهمها هؤلاء الشبيحة وهذه هي الديمقراطية بحسب هذه العائلةالفاسدة كل شيء بالحديد والنار الاسد او نحرق الانتخابات الشعب السوري مل من هؤلاء الممثليين المهرجيين
بريطانيا
جزراوي 2014-05-07 11:21:48
رآيت مقطع غنائي للاخوة (الحماصنة)...
من اللي رفعوا سلاحهم بعد اجرام النظام من ساحة الساعة (للساعة) كانوا شباب بعمر الورد من الساروت اللذي مثل جميع السوريين في المحافل الرياضية الى جميع الشباب اللي كانوا بالمقطع وجوه اليفة طيبة لا تبدوا عليها العدائية انا متأكد ان اغلبهم طلاب جامعات و لم يطلقوا فتاشة يوما اجبرهم طغيان النظام على حمل السلاح. اليوم (هم) لبعض دخلاء حمص عملاء و ارهابيين هل من المعقول ان تهدم بيتي و تقتل اطفالي فقط لاني قلت لك كفى استبدادا و استعباداً بعد 44 عام من الحكم؟ بتضحيات هؤلاء الشباب ستحيا سوريا
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-06 22:56:51
و يستمر التهريج الانتخابي 13
الاسد يواجه مرشحين اثنين مغمورين لم يسمع احد عنهم الا بعد ان قدموا طلبات الترشيح ، هنا الطبخة اللذيذة ، و المعلمية والمهارة بالطبخ ، ماذا لو كان قد ترشح مثلا فاروق الشرع ، او رياض نعسان اغا او جهاد مقدسي او برهان غليون او معاذ الخطيب او هيثم مناع كشخصيات وطنية واضحة ، و جرت الانتخابات بنزاهة عن حق و حقيق و باشراف دولي نزيه ، هل سيحصل الاسد امامهم على فرصة للفوز و لو ب 5٪ من الاصوات ؟ اشك في ذلك
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-06 22:26:13
ابو مجد و انتخاباته ( الحرة )
لا يهمنا عدد المترشحين او عدد المرشحين ، و سواء كانوا ثلاثة او ثلاثة الاف ، كل هذا خداع بصري او ما يسمونه بالانكليزية optical illusion , لان الفحوى واضح و الهدف واضح و النتيجة واضحة و محسومة ، و هو الاسد ، لكن هذا الخداع كان ينطلي علينا و على غيرنا يوماً من الايام ، لكنه الان لا ينطلي ، فعذراً على وهمكم و احلامكم بان تصوروها او تسموها انتخابات ، خير و اصدق لكم ان تسموها خزعبلات او خربشات او تخبيصات لا انتخابات ، و شكراً للغتنا العربية التي لديها كل ما تحب نفسك من التعابير و الالفاظ .
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-06 20:24:23
و اخيراً نطقت شعبان ! ! !
و اخيراً نطقت بثينة شعبان و خرج من فمها الدرر و الجواهر ، حين قالت ان الربيع العربي هو شتاء طائفي وهابي ارهابي ، طبعا الربيع العربي هكذا هو بالنسبة لها ، بل هو جحيم عليها و على كل الانظمة الاستبدادية و الديكتاتورية كنظامها ، فهل يعقل او يتوقع منها ان تقول عنه انه ربيع ؟ طبعاً لا ، و احلى ما قالته ان من يطعن بالانتخابات هو من يمول الارهاب ضد سوريا ، فنحن السوريين العاديين نطعن و نهزئ من هذه الانتخابات الهزيلة ، فهل نحن من يمول الارهاب ؟ الى متى ستصفون من يحارب هذا النظام انه ارهابي ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-06 19:38:34
الى ابو مجد. 3
كله يدعمنا قلباً و عقلا و كل الناس تعلم ان ثورتنا دعمها 113 دولة مقابل 12 دولة ديكتاتورية لنظامك ، فلعبة الاختزال التي تمارسونها مكشوفة و مفلسة و فاشلة ، و كفاكم اختزال 80٪ من الشعب السوري ببضع عشرات الالوف من المقاتلين المسلحين و التكفيريين الذين ركبوا الثورة و تسلقوا عليها ، و الذين لا تعترف بهم الثورة اصلاً و هم يخدمون نظامك اكثر بكثير مما يخدمون الثورة ، و موقفنا منهم و موقفهم من الثورة واضح لا لبس فيه ، الا اذاكنت لا تعلم هذا ، فاعلمه الان .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-06 19:37:53
الى ابو مجد. 2
و لازم ليكونوا وطنيين لازم يتلقوا براميل الموت و صواريخ السكود ، يللي عم تهطل عليهم كزخ المطر و ممنوع عليهم تجنب الموت ؟ وللا مفكر انو الاحرار بس هدول يللي بيقولوا و يهتفوا ؛ الله و سوريا و بشار و بس ؟ اوالاسد او لا احد ، او الاسد او نحرق البلد ؟ ملايين الاحرار السوريين هم حولك و فوقك و تحتك و على يمينك و شمالك ، وانت مو حاسس بهم ، ادخل على قلوبهم و عقولهم و سترى ما يسر خاطرك ، عفواً الا اذا كنت تقصد الاحرار هم مثلك و من يعيش بالقرداحة فقط ؟ اما من يدعمنا ؟ فانت تعلم جيدا ان احرار العالم ك
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-06 19:37:08
الى ابو مجد. 1
اذا ما بتعرف وين هدول الاحرار السوريين ، انا رح قلك ، انهم انا و اخي و ابن عمي و ابن خالي و جاري و زميلي في العمل و المصنع و الدائرة و المدرسة و الجامعة و الحقل و الشارع ، هدول يللي قاعدين ببيوتهم و ملاجئهم و تهجروا من بيت لبيت و من حي لحي و من مدينة لمدينة ، هدول الملايين يللي تهجروا الى تركيا و لبنان و الاردن و العراق و مصر و السعودية و دول الخليج و اوروبا و اميركا حتى استراليا و اليابان و الارجنتين ، و للا هدول صاروا غير سوريين بشخطة قلم من وزير داخليتك لانو خرجوا من البلد ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-06 18:26:37
ويستمر التهريج الانتخابي. 12
هاهم الاخوة الاكراد السوريين ينضمون الى اخوتهم العرب السوريين بمقاطعة هذه الانتخابات المهزلة ، على لسان رئيس الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي صرح اليوم بان الشعب الكردي غير معني بهذه الانتخابات ، حيث نفى ان تكون الانتخابات نزيهة ، موضحاً ان الاسد اذا حصل على 5٪ فقط من اصوات السوريين ، فان النظام و وسائل اعلامه ستعلن انه حصل على 90٪ ، و هذا ما يتوقعه الجميع ، موقف الاخوة الاكراد صفعة قوية على وجه النظام و سيتلوها صفعات اخرى قريبة غير متوقعة ( راجعوا الخبر على صفحة سيريا نيوز )
-سوريا
بشير من درعا2014-05-06 18:26:07
الى أبو مجد
واذا كان جيشك الأسدي الخائن فعلاً قوي ومسيطر, ياترى ليش في 40 ألف شيعي من إيران والعراق وحالش عم يقاتلوا مع الأسد؟ وليش إيران عم تجهّز 130 ألف شيعي لتشكيل ما يُسمّى حزب الله السوري والقتال مع الأسد؟ أرض الشام مقبرة المجوس وكل من يدعمهم بإذن الله. سورية ستبقى دولة عربية مسلمة ولن تتحول يوماً لولاية إيرانية مجوسية شيعية
-سوريا
بشير من درعا2014-05-06 18:20:42
الى أبو مجد
حبيبي بس تحرروا داريا, فقط داريا تعال وحاكيني. لك داريا لحالها مات فيها أكثر من ثلاث ألاف شبيح أسدي وقائمة بأسماؤهم بتلاقيها بصفحة شهداء الوطن الموالية على الفيسبوك. قال الجيش الأسدي قال ههههه
-سوريا
18182014-05-06 17:59:40
جلال السلفي
ما الفرق بينك وبين السلفي الذي يتصور الحياة الغابرة افضل؟ الفرق انه يحن الى زمن مضى من 1400 سنة في حين توقف زمنك 90 سنة دعك من الاستناد الى قصص تاريخية لم تحسن قراءتها حدثني عن الوضع الان حواجز كثيرة انكسرت في الثلاث سنوات الماضية لو كنتم اذكياء كنتم احسنتم استغلالها ولكنكم محجرد دمى خربتوا البلد وقلبتوا عاليها سافلها واعدتونا 40 سنة للوراء
-سوريا
18182014-05-06 17:48:01
اصلحوا انفسكم ياتيكم رئيس صالح
الانتخابات النزيهه التي تتحجج بها افرزت اربع انقلابات عسكرية وادخلت البلد في الفوضى وسفك الدم. انصحك بقراءة كتاب من اوراق الانتداب لزهير شلق لتتعرف على شعبك الديمقراطي وستعرف ان العلة من الشعب وليس النظامالنظام من هذا الشعب وليس مستورد ومهما حاولتم لن يصلح الوضع الا باصلاح الشعب نفسه. شعبنا ديكتاتور في حياته اليوميه يمارس الديكتاتورية و التسلط و الاستبداد انظر الى السلوك العام لتعرف ما اعنيه. واحدكم يلقي كيس الزبالة من الشباك ثم يلوم عالدولة قلة النظافة
-سوريا
JALAL 2014-05-06 15:49:07
ماذا يقول الجنرال المجوسي 2
قال الجنرال جورج كيسي قائد القوات الامريكية والائتلاف في العراق ان ايران تقود المليشيات الايرانية والعرقية واللبنانية الشيعية في سوريا لقتل الشعب السوري وكيف ان الايرانيين ينشطون كقوة مزعزعة للاستقرار في المنطقة وقال ان ايران وضعت خطة لتهجير السنة والمسيحيين من العراق ومن بغداد بالذات واحتلالها من قبل المليشيات الشيعية والان يفعلون ذلك في سوريا
بريطانيا
JALAL 2014-05-06 15:34:00
ماذا يقول الجنرال المجوسي 1
الجنرال حسين همداني القائدالسابق للحرس الثوري الفارسي المجوسي ان الطاغية بشار يقاتل نيابة عن ايران وكشف عن استعداد بلاده ارسال130الف من عناصر الباسيج الى سورياوتحدث عن انشاء حزب حالش في سوريا على غرار حالش اللبناني ولكنه لم يقل لنا هل سيتبع لحسن او بشار وزعم ان الوضع في سوريا بقيادة بشار افضل مقارنة بمعارضيه وان دل هذا الشيء فانه ان بشار عباره عن قطعة شطرنج يحركونه كيفما يشاؤون وان الذي يقاتل في سوريا هم هذه العصابات الطائفية والقرارات من قم وطهران ومن جهة اخرى
بريطانيا
جزراوي 2014-05-06 15:22:17
اوك
اللي كانوا معبين هالمفارز و الافرع كوبيين و جنوب افريقيين, و سوريا بالف خير و الموضوع كله مؤامرة صهيوبترولية و كردوغانية هدفها النيل في الدرجة الولى من رمز الامة
-سوريا
18182014-05-06 13:09:40
الى البريطاني جلال
انا لست عاجز عن تقريعك و المسخرة عليك فتأهب في حوارك مع الناس ودعك من هذا الأسلوب في الحوار
-سوريا
جزراوي 2014-05-06 10:47:24
الاخوة في s.n
إدارة التعليقات في سيريانيوز: الرجاء التقيد بعدم التعميم بتعليقات تحض على الكراهية تجاه جماعات طائفية أو عرقية بعينها...أما الانتقاد لأشخاص وأحزاب ومجموعات سياسية، فهو متاح، ومرحب به....مع جزيل الشكر لتفهمك.
-سوريا
JALAL 2014-05-06 11:14:42
الانتخابات في سوريا عمرها ثمانين عاما 3
بناه *** حافظ وكان العابد سياسا بارعا ولم يقتل المتظاهرين السلميين الذين كانوا ضد حكمه ولم يقتل 300 الف من شعبه ولم يشرد 12 مليون من شعبه وقد حدث اثناء حكمة الاضراب الستيني وهو اطول اضراب في تاريخ سوريا ولم يقمعها بالحديد والنار ولم يعتقل نصف مليون معتقل ولم يموت عشرين الف معتقل تحت التعذيب بمعدل 8 شهداء يوميا جراء التعذيب الممنهج وقد امتد هذ
بريطانيا
JALAL 2014-05-06 11:12:41
الانتخابات في سوريا عمرها ثمانين عاما 2
1932 لقد كانت المنافسة شريفة ونزيهة وليس تزويرا وكل ذلك خلال فترة الانتداب الفرنسي وكان هناك برلمان حقيقي وليس مثل مجلس *** الحالي عفوا مجلس الشعب التصفيقي وكانت النسبة بين المرشحين للعابد 36 صوتا مقابل 32 صوت نالها منافسه صبحي بركات وكان العلم الرسمي هو علم الثورة السورية المباركة العظيمة وليس علم البعث الذي سرق السلطة بالكذب والغش والخداع وال
بريطانيا
JALAL 2014-05-06 11:09:27
الانتخابات في سوريا عمرها ثمانين عاما 1
لقد كانت الانتخابات النزيهة والشريفة في سوريا قبل هذه العائلة الفاسدة منذ 1932 اي قبل مجيء هذه العصابة بنصف قرن وقد وصل الى سدة الحكم رجال بارزين بسبب خبرتهم وحنكتهم السياسية ومحبة الشعب له وليس ببيع الجولان و بالوراثة وتغير الدستور في خمس دقائق والحصول على رتبة الفريق بعد ان كان عقيدا في الجيش خلال ست ساعات فقط وقد اعتبروا هذه المزرعة لهم ولعائلتهم يسرحون ويمرحون ولهم حق استغلال المزرعة لوحدهم دون مشاركة الشعب في خضراوات وفواكهة هذه المزرعة بدون حسيب او رقيب وقد كان اول رئيس لسورية محمد علي
بريطانيا
أبو مجد2014-05-06 11:09:05
بشير 2
بخصوص الـ 8 ملايين نازح، على حد علمي في منهم 5 بالمناطق اللي مسيطرة عليها الدولة، ما خطر ببالكم تسألوا ليش هالناس راحت على مناطق النظام اللي مستهدفهم؟ ما دام مستهدفهم بأشخاصهم ليش ما بيجيبهم وهني قاعدين بحضنه؟ اللاذقية وطرطوس فيهم أكثر من 650 ألف نازح من أرياف حلب وادلب (الثائرين)، كل نسوان ثواركم هنيك، لو النظام مستهدفهم بأشخاصهم أو طوائفهم متل ما قلت مو أسهل عليه يجيبهم وهني قاعدين عنده؟ بس انتو جماعة (عنزة ولو طارت)، إذا بيطلع النبي نفسه بيقلكم غلطانين بتكفروه وبتساووه شبيح.
-سوريا
أبو مجد2014-05-06 11:06:25
بشير
بيسلم عليك ثيربانتس، وبيقلك دونكيشوت مات ندمان على قراءة كتب الفروسية بدل شي يستفيد منو. خليك عم تقاتل طواحين الهوا، أما بخصوص الجيش العربي السوري، انتو اللي عم تقولوا كل ما تاخدوا موقع انو هدول من جنود النظام، معارفي بالجيش كلهم سوريين، ما حدا فيهم معو جنسية تانية، ولا حدا فيهم أصلاً معو مصاري يسافر لبرا يطالع جنسية تانية. متل ما قلتلك، خليك عم تقاتل هون عالموقع، عالأرض في رجال عم تكتب مستقبل سورية، بغض النظر عن فكرتك عنه، وقبولك فيه أو عدم قبولك فيه.
-سوريا
أبو مجد2014-05-06 11:03:55
برهان
هدول اللي عم تقول عنهم "اختزلتم ملايين الاحرار السوريين الذين ينشدون الحرية و الديمقراطية الحقيقية النابعة من الشعب السوري " وينهم دخلك؟؟ مين اللي عم يقاتل؟ في غير جماعات جبهة النصرة وداعش ولواء الصحابي أبو عبدو والتابعي أبو تحسين؟ نحنا اللي اختزلناهم ولا انتو؟ انت عم تقول نظام مانو ديمقراطي وما فيه حرية، وطبيعي تدعمه إيران اللي من نفس النوع (حسب وجهة نظرك)، بس انتو جماعة الحرية والديمقراطية، شو فكرة اعتمادكم على أنظمة البداوة والمشيخات؟
-سوريا
أبو مجد2014-05-06 11:01:23
رياض
كلامي كان رداً على تهكمك على عدد المتقدمين بطلبات الترشيح، ولا علاقة له بديمقراطية أو عدم ديمقراطية الانتخابات. ما قلته بالضبط أن العدد الكبير للمتقدمين بطلبات الترشيح لا يعني بالضرورة أن يكونوا كلهم مرشحين
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-06 10:09:53
الى سامر و باسم و 1818
انصحكم ان تبتعدوا بالحديث عن الديمقراطية و الحرية ، فانتم و نظامكم بعيدون عنها كبعد الارض عن الشمس و لستم مؤهلين بالحديث عنها مهما جملتم كلامكم ، هذه المواضيع ليست من اختصاصكم فلا تاتوا على سيرتها ، تكلموا قدر ما تشاؤون عن عبقرية رئيسكم ، امدحوه و مجدوه ليلاً و نهاراً فا
-سوريا
18182014-05-06 03:27:10
الى بشير و برهان
لو كان عندكم قاعدة شعبية كما تدعون كنتم نزلتم على الانتخابات و رشحتم مرشحكم و انتخبتوه غصب عن الطبيعة لكن انتم مجرد مرتزقة لو عندكم قاعدة شعبية لما كنتم لجأتم للسلاح ووالابادة كما ذكر بشير في تعليقة القتال لآخر ثائر اما النصر و إما تغرق البلد كلها ؟ هل هذا منطق عقلاء ام منطق البداوة و غزو . مشكلتكم كانت
-سوريا
18182014-05-06 03:10:15
أرحمونا
الديمقراطية التي وصلت لها بريطانيا استغرقت الف سنة ونحن على طريقتكم في التخوين و رفض الآخر و اعتبار صندوق الانتخابات الحالي صندوق بندورة فأنتم بحاجة الى 3000 سنة للوصول للديمقراطية المنشودة لابد من نقطة نبدأ منها النظام ابدى استعداده لانتخابات ولو كانت انتخابات هزلية لماذا نريد تحطيم كل شيء و اعادة اختراع العجلة و البعض يريد اعادتنا الى البداوة و التناحر لنبدأ مسيرة الحضارة من الصفر بداوة ثم مجتمع زراعي ثم صناعي هل هذا حل. أضعنا ثلاث سنوات ثمينة كان ممكن سحب البساط من النظام وادانته امام العالم
-سوريا
سامر 2014-05-06 01:58:12
لكن الملك عارٍ يا أمي
الفرق بيننا و بينكم هو ان من ينتقد "ثورتكم" المزعومة يرى الامور على حقيقتها و يدرك جيداً اننا نُطحن بين رحى دولة فاسدة مستبدة وسندان الاسلام السياسي العفن، بينما انتم تكذبون على أنفسكم متوهمين أن تلك العفونة عبيراً! ربما لهذا تبالغون في محاولة اسكات أي صوت يوقظكم من احلام اليقظة التي انتم بها. لكن بالرغم من حماستكم و تهليلكم سيكون هناك دوماً طفل يقول لأمه: لكن الملك عارٍ يا أمي.
-سوريا
JALAL 2014-05-05 23:19:53
الى الشبيح واحد ثمانية واحد ثمانية 2
يذهب الى صناديق الاقتراع كل خمس سنوات وليس كل نصف القرن مثل سوريا في ظل هذه العائلة ورئيس الوزراء في بريطانية يكون مسؤولا بشكل مباشر وفعلي عن سياسته واعماله امام الشعب وليس امام اية سلطة اخرى مثلا العشرين فرع من المخابرات كما في المزرعة وغالبا ما تكون النسبة متقاربة بين الحزبين مثلا في عام 1951 51.36 مقابل47.20 لصالح حزب المحافظين وليس مثل انتخابات مهزلة ب99.99 لصالح الطاغية بشار وقبلها ابوه المقبور حافظ لا اريدان ادخل في جدل بيزنطي معك ايها الشبيحي يا واحد ثمانية واحد ثمانية
بريطانيا
JALAL2014-05-05 22:52:34
الى الشبيح واحد ثمانية واحد ثمانية 1
يبدوانك من الشبيحةالجاهلين في الامور السياسية هل تقارن بين اعرق الديمقراطيات في العالم مع مزرعة الاسد لايوجد فيها شيء اسمها انتخابات من نصف قرن هذه المقارنة مثل حلبة ملاكمة بين بطل العالم في الوزن الثقيل مع ملاكم هاوي فتصور كيف ستكون نتيجة المباراةايها الشبيح ان الاحزاب السياسية في بريطانية هي ثلاثة وهي حزب العمال وحزب المحافظين وحزب الديمقراطيين الاحرار وتلعب المؤسسة الانتخابية دورا هاما في الحياة السياسية البريطانية وهناك فقط الحزبين الرئيسسن هما حزب العمال وحزب المحافظين فالشعب البريطاني
بريطانيا
ابليا من القصاع 2014-05-05 22:58:30
الى 1818
تقول ان الكلام عن تغيير الدستور بخمس دقائق لاجل تنصيب الاسد كرئيس هي تفاهات ، فماهو الضروري و الهام برايك ؟ هل الحديث عن عدم اطلاق رصاصة لمدة 40 سنة ضد اسرائيل هو تفاهة ايضاً ؟ ، هل عدم الرد على انتهاكاتها للاجواء السورية لعشرات المرات هو تفاهة ؟ هل قمع النظام للمتظاهرين السلميين و قتل مالا يقل عن 8000 سوري في بداية الثورة هو تفاهات ؟ هل تسليم السلاح الكيماوي مقابل الكرسي هو تفاهة ايضاً ، قل لنا بربك ما هو الضروري و الهام ؟
-سوريا
basem habib2014-05-05 22:50:29
2
قال فورد السفير الأمريكي السابق والذي يعتبر أحد الآباء غير الشرعيين للفورة ونبع الحكمة بالنسبة لمعارضتنا النفيسة "" إن فشل الثورة سببه عدم قدرة المعارضة على إقناع السنّة المعتدلين في سوريا " " وهذا ليس له إلا معنى واحد لا غير . إن كل من يؤيد هذه الثورة إن كان بحمل السلاح أو بغيره هو من السنة المتشددين والمتعصبين , بمعنى آخر هو شخص لا يؤمن إلا بسياسة داعش والنصرة وبفكر عبقري الثورة العرعور , ومنهم طبعا جوقة المعليقين هنا كالبشير الدرعاوي وجلالستان تورابورا , وبقية المطبلين على الطناجر
-سوريا
basem habib2014-05-05 22:38:25
ماذا حقق العرب من ثورتهم؟؟؟
جلبت لنا الرعاع من كافة أصقاع الأرض , أعادت سوريا إلى عهد الديناصورات , سرقت معامل ونفط الوطن ودمرت بناه التحتيّة , أغرقتنا بالطائفية والمذهبية وجعلتنا أضحوكة لأمم العالم المتحضّر , جلبت لنا ثقافة البدو في القتل والسبي وقطع الرؤوس , جعلت بنات سوريا سلعة في المخيمات بين متسولة وعاهرة وزوجة للسترة , ثورة يقودها قوادون وتدعهما اسرائيل وتمولها السعودية ووثوارها هم التكفيريون والمتعصبون والأميّون والجهلة والقارعوا على الطناجر ومشايخها العرعور والعريفي ومن على شاكلتهم .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-05 22:42:09
الى 1818. - 3
دعنا يا عزيزي من سيرة الانتخابات ، التي لا تعنينا ولا تعني اغلبية الشعب السوري ، فهذه العملية حتى ان حوت على تصويت مع الرئيس او ضده و مهما كانت النتائج ، نهديكم اياها ، فانقعوها و اشربوا ميتها ، نحن لانتهم اي موالاة لسوريا الوطن ، بل نحن نقدس من والى سوريا الوطن ، لكننا نتهم و نعادي موالاة من خان الوطن و دمر البلاد و العباد ،و انتهك الاعراض و سفك الدماء و حول سوريا الى خربة و اعتقل وشرد الملايين ، فشتان بين سوريا الوطن التي نفديها بارواحنا و بين نظام يدمر و يحرق سوريا الوطن ، من اجل شخص واحد فقط
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-05 22:41:25
الى 1818. - 2
لان سوريا بذاك العهد كانت متوحدة و متماسكة و متالفة اضعاف مما هي الان ، اما ان نؤيد ما تسمونه انتخابات و هي لا علاقة لها باي لنتخابات ، صممت و تم قياسها على مقاس سيادته و تقارنها بالانتخابات البريطانية ، فهنا المسخرة بذاتها ، و نحن اذا اعتبرنا صندوق الاقتراع هو وسيلة وحيدة للتعبير ، فنحن نعتبره هكذا اذا كان فعلا صندوق اقتراع حقيقي و ليس صندوق بندورة او بطاطا و نعتبره صندوقا شريفا و نزيهاً اذا لم تعبث به ايادي الامن و المخابرات و اشرفت عليه لجان دولية معترف بها ، لا معترفة او مشكلة من النظام نفسه
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-05 22:40:32
الى 1818. - 1
عندما يكون في سوريا رئيس كملكة بريطانيا و يحكم بنفس طريقتها ( تملك ولا تحكم ) و تعطي السلطة التنفيذية لرئيس الوزراء الذي عنده البلاوي من المعارضين الذين يشتمونه و يعارضوه في عقر البرلمان البريطاني و امام كل وسائل الاعلام ، عندئذ سوف لن انضم الى معارضة سيادة الرئيس ، بل سانضم اليه و اؤيده للعظم ، لانه اذا فعلت ملكة بريطانيا كما فعله سيادة الرئيس بسوريا ، فسوف لن يطالبوا بتنحيتها فقط ، بل سيلعنوا ابو ابوها ، واذا كنا نرفع علم الثورة لانه علم سوريا الاصلي ، فهذا لا يعني اننا نناًى بوحدة سوريا
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-05 21:19:44
الى سامر وابو مجد و 1818
والله مللنا من كلامكم المكرر عن السعودية و قطر و الاخوان المسلمين و داعش و جبهة النصرة ، هل عقلكم محدود لدرجة انكم لا ترون بديلا لسوريا المستقبل الا عبر هؤلاء ؟ اختزلتم ملايين الاحرار السوريين الذين ينشدون الحرية و الديمقراطية الحقيقية النابعة من الشعب السوري و يرفضون الظلم و الديكتاتورية ، بانظمة مستبدة و فئات تكفيرية جاهلة ، وكان ثورتنا العظيمة هي منهم و هم منها ؟ طبعاً هذه الانظمة دعمت الثورة ، بنفس المقدار كما دعمتكم ايران ذات التوجه الديني البحت و هي فعلاً اشد استبدادا و ظلماً و جاهلية منهم
-سوريا
بشير من درعا2014-05-05 21:27:24
الى كل شبيحة
مايحدث في سورية هو تقرير مصير, إما أنّ تعود سورية الى أبنائها وشعبها أو تتحول سورية الى ولاية فارسية شيعية. ولهذا سنقاتل للنهاية ولن نقبل بأي تفاوض. قولوا عن ثورتنا ما شئتم ولكن نحن واثقون بالنصر, إن لم ننتصر نحن فسينتصر أبناؤنا وأحفادنا وأحفاد أحفادنا. لن نتراجع حتى نُعيد سورية التي غابت عن أبنائها منذ وصول *** حافظ الأسد للحكم. سورية عربية مسل
-سوريا
بشير من درعا2014-05-05 21:18:53
الى أبو مجد
اي جيش عربي سوري, جيشك العربي السوري "الذي اسمه الحقيقي هو جيش عصابة الأسد" انتهى منذ زمن طويل, ولم يبقى يُقاتل لصفه سوى ميليشيات حالش وإيران والعراق. جثث مرتزقة الأسد تملأ شوارع درعا, في معركة تحرير تل الجابية فقط سقط أكثر من 150 من مرتزقة الأسد, اذهب الى اليوتيوب وابحث لترى بعينك. لن نترك ما نحن فيه حتى أخر سوري ثائر, فإما نتحرر من عصابة الأسد والمرتزقة الشيعة وإلا فليغرق الجميع. لن نترك سورية لعصابة الأسد مهما حدث, سورية دولة عربية مسلمة ولن تتحول ماحيننا الى ولاية فارسية شيعية.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-05 21:01:09
الى ابو مجد و جوقة المنحبكجية
اغلب الظن انك مقتنع ان الانتخابات الرئاسية في سوريا تجري بنفس الطريقة و بنفس الديمقراطية الاميركية ، و لربما احسن و انظف ، اليس هذا ما تقصده يا ديمقراطي المقاومة و الممانعة و الثوابت الوطنية ؟ اذا كنت مقتنع فعلاً بديمقراطية نظامك و انها كديمقراطية اميركا ، فانا اهنئك على هذا و معك كل الحق ، اما ان يكون كلامك للتلميع و المداهنة و التزلف ، او للمشاكسة فقط ، فهنا الطامة الكبرى ، فاسفي على اناس يعرفون ان الباطل باطل و يصرون على انه حق و يرون ان الخطاً خطاً و يقولون انه صواب .
-سوريا
بشير من درعا2014-05-05 21:11:53
الى 1818
ياللسخافة, وهل تشبّه عصابة الأسد بالعائلة الحاكمة في بريطانيا؟ فعلاً أسوء شيء في الدنيا هو مخاطبة الجهلاء. بريطانيا مملكة وملكة ولقب الملكة فيها لقب فخري لا أكثر. أما سورية فهي جمهورية والرئيس فيها مجرّد موظف يعمل لدى الشعب. بعدين شوف بريطانيا وين وسورية وين في عهد عصابة الأسد, هل سمعت أن العائلة الحاكمة في بريطانيا تمتلك 80% من اقتصاد بريطانيا؟ هل سمعت يوماً عن شخص واحد في بريطانيا فوق القانون؟ بينما في سورية كل بعثي هو فوق القانون. يارجل عيب تحكي هالحكي بين الناس ولا تحكي بأمور ما بتفهم فيها
-سوريا
بشير من درعا2014-05-05 21:03:22
لمن يريد البديل
يالحماقتكم, كيف تطلبون من الشعب السوري الثائر أن يكون لديه بديل عن عصابة الأسد وبراميل الموت لا تهدأ في التساقط على منازل المدنيين, كيف تطلبون البديل وهناك أكثر من 8 ملايين سوري نازح؟ كيف يمكن تشكيل بديل عن عصابة الأسد والقصف المدفعي وطيران الميغ وقصف الراجمات على المناطق الثائرة يأكل الأخضر واليابس؟ لالمهم الأن هو إسقاط عصابة الأسد وكل من يؤيدها أو يدعمها, وعندما يعود الهدوء والاستقرار للبلد ويعود المهجّرين والنازحين ونتخلص من الخونة والمجرمين نبدأ بالبحث عن بديل.
-سوريا
سميرز2014-05-05 20:29:07
سؤال فني لجلال
هلق أزا أنا بكرهك انت و جماعتك متل ما بكره النظام تماماً بيصير تاج راسي؟؟ ولا بدك تسميني ازلام النظام او شبيح
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-05 19:17:42
و يستمر التهريج الانتخابي 11
رئيس ( مجلس الشعب ) يدعو برلمانات دول ( صديقة ) لايفاد اعضاء منها لمواكبة الانتخابات الرئاسية ، لاحظوا كلمة مواكبة و ليس مراقبة او اشراف ، اي لا يحق لهم لا المراقبة و لا الاشراف ، اي عليهم ان ياتوا و يشاهدوا فقط و يشربوا الشاي و المتة و بعدها تناول المناسف و المشاوي و المحاشي ، اما ما يجري من تحت فليس من مهامهم ، لو كان عند النظام الشجاعة و الجراًة لوجه دعوة الى الامم المتحدة لترسل لجنة اشراف دولية و باختيارها هي لا باختياره هو ، بربكم الم نقل لكم ان هذا النظام مجبول على الخداع و التزوير ؟
-سوريا
18182014-05-05 19:12:41
تصحيح
Her Majesty's Loyal Opposition
-سوريا
18182014-05-05 17:48:52
الى جلال 2
ثم مالك وبهجت سليمان؟ الرجل عبر عن رايه وهو حر هل لان رايه لا يتفق معك يصبح اوتوماتيكيا عبد الطاغية ؟ وماذا عن الداعشي الذي يتفق معك على اسقاط النظام ؟ اكيد تعتبره ملاك منزل من السماء. احسنلك حبيب تهاجر الى تورا بورا لانك لم تتعلم شيء في بريطانيا
-سوريا
18182014-05-05 17:48:02
الى جلال 1
هل تعلم ان في بريطانيا التي تقيم فيها حضرتك المعارضة اسمها الرسمي His Majesty's Loyal Opposition يعني المعارضة الموالية لجلالتها يعني اي معارض بريطاني يطالب بتنحي الملكة او تقسيم البلاد عنوة او تدخل بلد اجنبي لقلب نظام الحكم لا يعتبر معارض و انما خائن و اسأل جارك الانكليزي عن ذلك فلماذا تعتبر ان من يناي بوحدة سوريا و يرفع علمها الشرعي و يؤيد الانتخابات و يعتبر صندوق الاقتراع الوسيلة الوحيدة للتغير بانه شبيح وموالي؟ هل الموالاة لسوريا الوطن اصبحت تهمه؟
-سوريا
سامر 2014-05-05 16:39:56
هل البديل المطروح افضل؟
أوافقك سيد جلال ان الأنظمة العربية مستبدة و فاسدة و متخلفة لكن هل البديل متمثلا بجبهة النصرة، الجبهة الاسلامية، كتائب الفاروق، لواء التوحيد...هو فعلاً ما نطمح اليه؟ ارجو ان لا تحيلني الى البلاغيات اللغوية الجوفاء للائتلاف فهو لا قيمة فعلية له.
-سوريا
JALAL 2014-05-05 15:54:09
المسافة الواحدة للمرشحين بنظر ازلام النظام 2
اما عن بقية المرشحين ماهر ونوري فيمكن الحديث عن مؤهلاتهم والتعرف بهم وقال ان السوريين في الخارج مدعوون للمشاركة وقال ان الحرب على سوريا صهيووهابية سلجوقية اعرابية
بريطانيا
JALAL 2014-05-05 15:48:32
المسافة الواحدة للمرشحين بنظر ازلام النظام 1
ماذا يقول بهجت سليمان سفير الطاغية في الاردن في صفحته يقول يجب وضع حد من هذا الانفلات في الترشح لرئاسة الجمهورية وعبر عن امله ان يراعي الجميع اي مساس بشخص بشار وسوف يجري شطبه وقال لابد من تحاشي اية دعاية انتخابية لمرشحي الرئاسة الا لبشار والسبب في نظره انه لم يعد رئيسا لسورية كما قال من قبله عضو مجلس الشعب يجب ان يحكم العالم بل اصبح قائدا لحركة التحرر الوطنية في العالم واعتبر نفسه جندي من جنود بشار
بريطانيا
سامر 2014-05-05 15:37:14
سؤال للسيد جلال
هل تعتبر حكم الاخوان المسلمين في السودان و حكم العقيدة الوهابية في السعودية و حكم الاخوان المسلمين في قطر مناسباً لنا في سوريا؟
-سوريا
سامر 2014-05-05 15:33:53
هل تشمل السعودية
و قطر و البحرين و السودان و الاردن في تصنيفك للطغاة سيد جلال؟
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:23:48
لجوقة الثورجية 3
بقية الجوقة: تابعوا ما أنتم عليه، بشير يفضل غرق السفينة (نكاية بالطهارة.. إلخ)، والمناهض لا يزال يتكلم عن (الحرية والكرامة وباقي المثل والمبادئ التي لم نر شيئاً منها في مناطقهم المحررة والخاضعة لسلطتهم بالمطلق، ريف إدلب مثالاً، الرقة مثالاً آخر)، نهاية حروبكم الالكترونية يكتبها الآن جنود الجيش العربي السوري على الأرض (في الواقع، وليس على مواقع الانترنت)، عندها سيعود كل منكم إلى ما كان يفعله قبل انفجار ثورته العظيمة، وعندها فقط ترتاح رؤوسكم.
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:23:26
لجوقة الثورجية 2
جلال: كانت نهاية دون كيشوت كما يلي (يتبرأ دون كيخوتة المحتضر من "أشباح الجهل السوداء" التي جاءته من القراءة "من كتبي البغيضة عن الفروسية". ويندم على شيء واحد فقط وهو عدم امتلاكه الوقت الكافي لقراءة " كتب أخرى يمكن أن تنير الروح.")، هذا تماماً ما يأتيكم من متابعة الجزيرة والعربية وأخواتهما، وسيأتي يوم تندمون عليه على عدم امتلاك وقت لمتابعة أشياء أخرى (يمكن أن تنير الروح)، ولا أقصد بذلك القنوات السورية الرسمية، بل قد تكون ناشيونال جيوغرافيك أفضل لكم من الحظيرة والعبرية.
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:23:01
لجوقة الثورجية 1
السيد رياض: 27 شخصاً قدموا طلبات للترشح، وليسوا مرشحين، المرشحين النهائيين هم 3 فقط. في انتخابات رئاسة أمريكا، بالإضافة إلى المرشحين الرئيسيين الجمهوري والديمقراطي، كان هناك غاري جونسون، آر.لي.رايتس، جيم بيرنز، وكارل بيرسون عن (حزب الحرية)، أما عن حزب (الخضر)، فقد ترشح جيل ستين، روز آن بار، كينت ميسبلي، هارلي ميكلسون، وعن حزب (الدستور) ترشح فيرجيل غود، داريل كاسل، روبي ويلز، سوزان دوسي، ولوري روث. وترشح روكي آندرسون عن حزب (العدالة)، وهكذا يكون عدد المرشحين 16، بينما انتهت بـ 2.
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:20:16
إلى الكاتب 5
فإن كانت محاولة إسقاط النظام لم تثمر سوى الموت والدمار، فما فائدة الحرية والكرامة للأموات؟ ما دام (ثوار الحرية والكرامة) مستمرين بنضالهم بكل الأحوال، أفليس الأولى أن يناضلوا من أجل الإصلاح؟ بدلاً من رفع السلاح في وجه من هو أكثر منهم عدداً وعدةً بحجة التغيير والإسقاط؟ ألا يسقطون عنه حجته عندما يوقفون قتال الدولة ويقترحون الإصلاحات؟ أليس حقن الدماء أولى مما عداه؟
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:19:30
إلى الكاتب 4
لا يوجد عاقل (سواءً كان مؤيداً للنظام أم معارضاً له) يدعي ملائكية النظام أو الحكومة أو الدولة (سمها ما شئت)، لا قبل الأحداث ولا أثناءها، لكن حتى القاعدة الشرعية وحتى عند أعتى المتشددين تقول بارتكاب أخف الضررين، فإذا كان النظام فاسداً، فمحاولة إسقاطه لم تثمر سوى الموت والدمار (لمن يتباكون على المدنيين، أخرجوا "رجالكم" من بين المدنيين ودعوهم يقاتلون في مناطق غير مدنية، كما سيكون الحال في حمص بعد خروج "ثورجيتها" منها).
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:19:01
إلى الكاتب 3
إن ذكر نقطة بهذه الأهمية، مع ما ترتب عليها من صعود آل سعود إلى سدة اتخاذ القرارات في العالم العربي بفضل الدعم الغربي وأموال النفط، كفيل بأن يوجه إصبع الاتهام أولاً إلى القناعات الدينية السخيفة التي يطلقونها، والتي ظهرت بوضوح منذ أوائل ما يسميه جوقة الثورجية الآن بـ(ثورة الحرية والكرامة)، حيث اقتضت حريتهم في أوائل نيسان 2011 أن ينادوا بالموت لطائفة والتهجير لطائفة أخرى، عدا عن باقي الشعارات التي تهاجم إيران وحزب الله وغيرهم.
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:18:48
إلى الكاتب 2
وأهم النقاط التي ساهمت في نفوذ آل سعود (عدا مجازرهم أثناء ما يسمونه توحيد الجزيرة العربية) كانت تربعهم على عرش الدين بحجة وجودهم في الأراضي المقدسة. فبالتدريج، أصبح ما يقرره آل سعود وشيوخهم هو الإسلام، وغير ذلك يدعى باطلاً، إن كان سنياً فهو على ضلالة وإن كان غير ذلك فهو كافر كفراً صريحاً (برأيهم).
-سوريا
أبو مجد2014-05-05 14:17:21
إلى الكاتب 1
بعيداً عن جوقة (انت شبيح، انت عبد، حرب إيرانية شيعية.. إلخ)، ألفت نظر الكاتب إلى أنه وبالرغم من تقديريه لجهده، فإن تحليل الوقائع التاريخية لثورة ماضية يجب أن يستند إلى كافة ظروفها للوصول إلى فكرة واقعية، وليس إلى ظروف منتقاة بما يناسب الفكرة المسبقة، وهذا ما قصده السيد مالك بذكر دور آل سعود في أغلب مآسي ما ندعوه حالياً بالأمة العربية منذ ما قبل (الثورة العربية الكبرى).
-سوريا
سامر 2014-05-05 13:21:46
مادخل الاسلام السياسي
بلداً إلا و خنق الحياة فيه. امثلة: افغانستان، باكستان، الصومال، اليمن، العراق، ليبيا و الان سوريا.
-سوريا
JALAL 2014-05-05 12:17:16
ماذا حقق طغاة العرب 3
الشعوب العربية هو تدمير هذه الاصنام اصنام الطغاة الذين حولوا شعوبهم الى مزارع عبيد ونصبوا انفسهم الهة يعبدون مثل الطاغية بشار فقد كان يطلب من المعتقلين ان يعلنوا ويجبروا ان يقول ان بشار ربنا وكان العبيد يسجدون له مطرح ما بتدوس بنسجد ونبوس ولامستقبل لهذه الشعوب بوجود هؤلاء الطغاة الابالقضاء عليهم وتأسيس دولة مدنية ديمقراطية لا تحكمهم حكم العسكرولا طغاة
بريطانيا
JALAL 2014-05-05 12:15:36
ماذا حقق طغاة العرب 2
كانت مصالحهم فوق كل شيء وكان اطماع هؤلاء الوصول الى الحكم ولو على حساب المبادئ والثوابت الوطنية فقد وصل حافظ الى الحكم ببيع الجولان والطغاة هم الذين جلبوا الغزاة مثل بشار وصدام واكثر من هذا فقد خلقوا العداوات بين الشعب الواحد وفي النهاية فقد قامت الثورات العربية ضد هؤلاء الطغاة فمنهم من هربوا ومنهم من قبروا ومنهم من سجنوا والحل الوحيد لمستقبل
بريطانيا
JALAL 2014-05-05 12:11:58
ماذا حقق طغاة العرب 1
لقد ابتلي الشعوب العربية بمجموعة من الطغاة العرب والطغاة العرب معروفيين بأنهم اشد الطغاة في العالم من حيث الاجرام ومن حيث السرقات ومن ابرز الطغاة حافظ وصدام والقذافي وبوتفليقة وعبد الناصروبشار هؤلاء ابرز الطغاة واكثرهم دموية هم حافظ وصدام وبشار هؤلاء جلبوا الخراب والدمار لبلدانهم وهؤلاء استعملوا الكيماوي ضد شعوبهم وهؤلاء كانوا السبب في تخلف بلدانهم وسرقة بلدانهم وحكموا البلاد بالحديد والنار وجلبوا الويلات لشعوبهم وشردوا شعوبهم الى خارج البلاد لاجئين ومشردين هؤلاء لم يتصفوا يوما بالوطنية فقد
بريطانيا
18182014-05-05 00:15:54
والمطلوب ؟
وانت الان ما مشكلتك؟ اذا لم يعجبك المرشحون فلا تنتخبهم نقطة من اول السطر. بدل من لعن الظلام أشعل شمعة و ابدأ انت ومن على شاكلتك تشكيل حزب معارض و ابني قاعدة شعبية و جهزوا. للانتخابات القادمة . الأمور ليست سلق بطاطا ورجاء لا حدا ينط ويتحدث عن الدستور اللي تغير خلال خمس دقائق وهذه التفاهات لأننا لسنا اول دولة في العالم تعملها و اميركا عملتها في الخمسينات
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-04 22:47:39
و يستمر التهريج الانتخابي. 10
اللجنة الدستورية العليا ، تعلن قبول طلبات المترشحين الحجار و النوري و الاسد كمرشحين لمنصب الرئاسة ، اي ان الاوراق الثبوتية التي قدمها الحجار و النوري متعادلة و متكافئة مع التي قدمها بشار الاسد ، كلهم لا غبار عليهم و الاسد نظيف اليدين تماما كالحجار و النوري و الثلاثة متعادلين بالشروط و لم يقتلوا اي سوري و لم يرتكبوا حتى جنحة صغيرة ، و هم الثلاثة في خانة نظيفي اليدين و لهذا تم قبول طلباتهم ، حياك الله ايتها اللجنة الدستورية العليا ، كم هي قراراتك عالية المقام و طاهرة ، لكن السؤال من جعلك عالية ؟
-سوريا
Al.faqir2014-05-04 21:57:21
للاسف
لا احد يظن اننا احرار او نظام عربي حر. هذا كلام هراء. الغرب اذا سقط نيزك من السماء يبدأون بانفاق ملايين الدولارات لايجاده وملايين اخرى لاجراء الابحاث عليه والاستفادة منه الى اقصى الحدود. فما رأيكم بثورات في البلاد العربية.هل سيتركوها مرور الكرام الى الحرية ام يستفادو منها الى ابعد الحدود. الغرب حتى الان لم يشبع من الدماء الاسلامية العربية. عندما يشعر انه حقق اهدافه واهداف اسرائيل سيمسك العصى ويوقف تلك المسرحية ونقبل شوارب بعض وعفا الله عما مضى ونرجع الى المربع الاول يحكمنا ديكتاتور
-سوريا
سامر 2014-05-04 21:39:42
الى السيد مناهض
في الحقيقة انا كنت ضد الدولة بسبب فسادها واستبدادها و ضد الاسلام السياسي الشيعي المتمثل بحزب الله وايران لانني اجد توظيف الدين في السياسة مدمر للمجتمع. لكن بعد ان رأيت البديل: جبهة النصرة، لواء التوحيد، داعش، الجبهة الاسلامية....الخ راجعت نفسي و وجدت ان الموقف الصحيح هو ان أرى الامور على حقيقتها و ان اهمل تماماً الشعارات البراقة التي تختبؤون وراءها. هذه ليست ثورة على الظلم والاستبداد والفساد وإنما حرب بالوكالة بين قطبي الاسلام السياسي. يعني كلاكما معفن.
-سوريا
JALAL 2014-05-04 21:27:37
بشار = دمار
ايهاالسوريين اذاانتخبنم بشار يعني سوريا الله يرحمها فهو يعني الدمار رئيس فشل بمهمته خلال اربع سنوات يعني هو فاشل بالعربي المشرمحي ولكي نسمي الاشياء باسمائها لماذا يصر على دماراكثر لقد جرب كل شيء من الدبابات الى الطائرات الى الصواريخ الى الكيماوي الى الكلور ولو كان لديه القنبلة الذرية لكان استعملها لو فيه ذرة من الوطنية لرحل وترك الشعب السوري يقرر مصيره وينتخب رئيس جديد من دون هذه العائلة الفاسدة الباخرة الكورية الجنوبية غرقت بسبب الاهمال من القبطان فاستقال الوزير وقدم اعتذار وبشار مصرعلى الدمار
بريطانيا
سامر 2014-05-04 21:34:47
تحية تقدير و احترام
للافكار التي اوردتها استاذ سعيد فضلون. اوافقك تماماً في ردودك وخاصة فكرة ضرورة وجود مشروع انساني حضاري بديل و كذلك تنويهك للعواقب الوخيمة للامداد بالسلاح و هو فعلاً مايحدث الان.
-سوريا
محمد خالد العظم2014-05-04 21:03:50
نتياهو لشقيقه السعودي...علاقتنا جيدة ونأمل المزيد؟
هل سمعتم تصريح نتياهو وصمت ال سعود المطبق؟؟؟؟ هل سمعتم ما قاله نتياهو عن اشقائه ال سعود؟؟؟؟ الجميع تحث في الخفاء عن علاقات استخبارية خفية...ولكن اليوم وبالفم الملآن ومن رأس الصهيونية: علاقاتنا مع السعودية جيدة ونأمل الافضل.............لن ينفع انفاق ملياراتكم لشراء المثقفين والمطبلين لكم على قنوات الوهابية والنفطية....ستظهر الحقيقة ساطعة ولو بعد حين...ان الله يمهل ولا يهمل
-سوريا
محمد خالد العظم2014-05-04 20:58:55
الملك لشعبه...ايها الشعب السعودي الشقيق؟؟؟؟؟؟؟؟
الله اكبر....الله اكبر ...الله اكبر....هذا وفي خطاب ملك ال سعود الذي استغرق لدقيقتين كاملتين لم يخطأ الا خطأ بسيط وهو انه خاطب شعبه ب: ايها الشعب السعودي الشقيق......الله يجعلك ملك والله يجعلك متحث بالعربية...والله الشيشاني ابلغ منك بالعربي...يمكن معذور لانو اللغة الام هي العبرية....
-سوريا
محمد خالد العظم2014-05-04 20:49:03
برهان ...وال سعود ....ويهود بني قريظة
ياسيد برهان لو كان دخل السعودية البالغ اكثر من 400 مليار دولار للصومال او موازمبيق لاصبح غنية ومتحضرة اكثر من سويسرا...وليس ان يموتوا بالسيول في جدة لانه لايوجد صرف صحي ..ياحضرة الباحث السعودي!!!! هل تعلم ان البنية التحتية والتعليمية والخدمية والصحي في سوريا افضل من سادتك بعشرات المرات رغم ان دخلنا 15 مليار فقط؟؟؟ رغم ان امريكا تفرض علينا عقوبات منذ الثمانينات؟؟؟ روح يا عمو برهان طبل بإذن شي وهابي بلكي بيصدقك...مو تسحب على السوريين يلي حضارتون طمرت ال سعود بالاف السنيين
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-04 20:42:03
الوطنية و الخيانة
قال حكيم : ( الفاقة في الوطن غربة و الغنى في الغربة وطن ) ، وقال المفكر محمد الماغوط : ( الوطن الذي نعيش فيه اذلاء و محرومين و عبيد ، يجب علينا ان نخون هذا الوطن ، و من يصادق هذا الوطن فهو خائن ، و من يخون هذا الوطن فهو وطني ) فعداؤنا لوطن يحكمه هذا النظام و يقوده بشار الاسد هو غاية الوطنية و التحرر و انقيادنا و تاييدنا لهذا النظام و هذا الرئيس هو قمة الخيانة و النذالة ، هذا لمن لا يعلم هذه الحقيقة
-سوريا
سوري مقيم بالمانيا 2014-05-04 20:23:33
الايرانيون في اوروبا
بمناسبة الحديث عن المهاجرين في الدول الاوروبية ، للعلم ان عدد المهاجرين و المبعدين و اللاجئين الايرانيين في اوروبا الغربية و خاصة المانيا يتجاوز 5 مليون ايراني ، فالايرانيين المقيمين في المانيا اغلبهم يعملون كسائقي تاكسي ، و في مجالات تجارة الاغذية الاسيوية و اغلبهم يلعنون نظام الملالي في طهران و مغضوب عليهم من السلطات الايرانية و يرفضون الاسلام السياسي الشيعي في ايران و يعتبرونه من اسباب التخلف و الجهل المتزايد ، حيث تصل نسبة الامية في ايران 55٪ و نسبة الفقر 75 ٪ و نسبة البطالة الى
-ألمانيا
ابو النور 2014-05-04 20:20:17
الثورة منتصرة رغم الانتصار العسكري للنظام
مخطئ من يظن ان الثورة السورية ستنطفئ اذا حقق النظام انتصار عسكري عليها ، فالكل يعلم منذ البداية ان ميزان القوى العسكري هو لصالح النظام و رغم انها كادت تنتصر عسكريا و استطاعت ان تلحقه بخسائر فادحة في الارواح و المعدات ، لكن دخول حزب الله و الميليشيات العراقية و الايرانية و انكفاء الغرب عن دعم المعارضة هو الذي سبب تفوقه العسكري ، و من يظن ان للجيش السوري دور بهذا التفوق العسكري فهو مخطئ ، فافكار و مبادئ الثورة قائمة و منتصرة مهما انتصر النظام عسكرياً و بقاء الاسد و عدم بقائه في السلطة متل قلته
-سوريا
برهان من دمشق 2014-05-04 18:54:37
المقارنة الخطاً
لا احد ينكر ان النظام السعودي ملكي استبدادي و لا احد ينكر انه غير ديمقراطي ، لكن بما ان هذا النظام لا يحق له التكلم عن حرية و ديمقراطية الشعوب ، بنفس الوقت لا يحق لمؤيدي النظام السوري ان يصفوه باللاديمقراطي و الاستبدادي و نظامهم اشنع و اظلم ، النظام السعودي رغم كل مساوئه ، فهو لا يقارن بالنظام السوري لسببين اثنين اولهما - ان شعبه مرفه و شبعان و يحصل على متطلباته المعيشية بسهولة و يسر ، ثانيا - ان شعبه لم يهجر و لم يهاجر الى الخارج كالسوري و الايراني و العراقي و الروسي و الكوري الشمالي .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-04 18:05:15
ويستمر التهريج الانتخابي. 9
يبلغ عدد سكان سوريا الان اي بعد ثلاث سنوات من الازمة 9 مليون نسمة ، بما فيهم المهجرين في الداخل ، حسب اخر احصاء اجراه المركز الاجتماعي الدولي للدول المنكوبة و مركزه بروكسل ، فاذا كانت نسبة من لا يحق لهم الانتخاب اي ممن لم يصلوا الى السن القانوني هو 60 ٪ ، يبقى 3,6 مليون ، و اذا كانت نسبة ممن سينتخب الاسد هي 60٪ يبقى له فقط 2 مليون ، لكن سترون ان عدد المصوتين له سيتجاوز العشرة ملايين ، اي ان الاموات لهم نصيب ايضا في هذه الانتخابات ، هذا اذا لم يتكرر نفس الاسم عشر مرات و النظام شاطر ب
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-04 14:23:04
مرة أخيرة لسامر
2-لقد وقع بشاركم في الفخ الايراني الصهيوني نتيجة هوسهه بالسلطة مع افراد عائلته واقرابئه والتي لم تكتفي بنهب البشر وإذلالهم منذ زمن الاب وعلى مدار سنين الاذلال ، تسأل عن البرنامج وهل بشاركم عنده برنامج ، انه رئيس يحكم مدن الأشباح وجموع المشردين والمهجرين ليس فبها مدارس ولا مشافي، أطفالها مرضي عضويا وروحياً ونسائها سيربون أولادهم على الحقد والثأر ، وانظروا اليه وهو يضحك و "يحاضر " وماذا يخطر ببالكم عندما ترون هذه المناظر العجيبة الغريبة هنيئا لكم بزعيمكم للابد في دولة الشبيحة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-04 14:21:28
مرة أخيرة لسامر
1-الى سامر لاخرة مرة أخاطبك أننا لن نشرح لك أهداف الثورة المعروفة ثورة الحرية والكرامة وبالنسبة لنا لا يهم أن تقتنع انت وبقية الشبيحة ولان الثورة كفكرةومسار انتصرت ونحن الان في حرب طاحنة لن ترحم وستدمر للأسف ماتبقى من سورية أن هذا المجرم فقد عقله تماماً وهددعلنا بقتل الملايين أمام العلماء الخونة أنها حرب وجود ولتكن ما تكون فالسوريين لن يتراجعوا الى للقبورانها حرب مع ايران الفارسية وحزب الله الخائن ووحوش الشيعة العراقيين وهذه الحرب ستطول وسيدفع السوريون بما فيها "انتم"  الثمن غالي
-سوريا
علوان السوري 2014-05-04 13:36:01
كلام من ذهب
كلام من ذهب ومع الاسف نحن لانعتبر من الماضي ولا نستفيد من تجارب الاخرين ونعيش حاضرنا مؤتا وليس لدينا اي تخطيط لمستقبل افضل ومع الاسف الاشد هذا ينطبق علينا كأنظمة ورؤساء وكشعوب وكأننا اصبحنا كأوراق الشجر يلعب بنا الهواء كيف شاء
-سوريا
سامر 2014-05-04 13:10:39
إضحك تضحك لك الدنيا
\"الكاتب ليس مايكتبه ...و إنما ما لا يكتبه\"، \" أن تسقط سورية كلها أفضل..... وهذا لا يعني انني أريد فعلاً أن تسقط\" !! \"عليك النقد باحترام.....انت عبد ذليل جبان\".
-سوريا
رزان2014-05-04 11:46:32
دعاء
اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تدل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب
سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-04 11:38:09
رد على بشير من درعا 6
لا تكون من جماعة "دعونا ننهي النظام مهما كانت النتائج" لا بالعكس أريني ما هي تصوراتك لبعد سقوط النظام قبل أن تبدأ بالثورة أصلاً. وتذكر أن البارحة كان حلمنا ان يتوحد العرب، واليوم حلمنا أن يتوحد الشعب السوري، وإن بقينا على ما نحن عليه غداً سيكون حلم أهل الشام أن ينتصروا على أهل درعا وحلم أهل حلب أن ينتصروا على أهل اللاذقية وهكذا. في نهاية شكراً على قرائة مقالي "علمانية أم خلافة إسلامية" واعذرني أن أسئت لك بشيء.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-04 11:37:36
رد على بشير من درعا 5
في النهاية أنا لا أقول أن الحل الأنسب أن يبقى النظام وأن أنتقد الثورة لا يعني أني مع النظام فلقد قال ديكارت "إن العالم لم يكن ليتقدم قيد أنملة لولا النقد" فإن توقفنا عن النقد أصبح حالنا أقرب ما يكون إلى الهلاك، نعم أنا مع أي حل يستطيع أن يوفر قطرة دمٍ من دماء أهل درعا، مع أي حل يفك الحصار عن أهل حمص، مع أي حل يوقف قذائف الهاون على الشام، مع أي حل يوقف تدمير عاصمة الحضارة "حلب"، مع أي حل يستطيع أن يوقف من يسيء للدين بحجة حماية الدين.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-04 11:36:57
رد على بشير من درعا 4
سادساً: لم ولن أكون يوماً مع النظام، ولم ولن أكون يوماً مع أي طرف يطلب السلاح من دول خارجية ليقاتل النظام، فهل تعتقد أن من يعطيك السلام يعطيك إياه لوجه الله؟ والطامة الكبرى أن يكون أكثر من طرف يقدم لنا السلاح، فإن انتصرنا بدأنا نقاتل بعضنا البعض تحت راية من يدعمنا بالسلاح وبذلك نكون استبدلنا النظام بمجموعة أنظمة لا تقل سوءً عن النظام.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-04 11:35:59
رد على بشير من درعا 3
خامساً: أنا أيضاً أؤمن أن الشعوب قادرة على التحرر وقادرة على صنع المعجزات ولكن أن ارتكبت نفس أخطاء الماضي لن ينتهي بها الحال بأحسن من الحال التي وصل إليها أجدادنا. فالحرية لا تحقق بسقوط النظام فقط وبذلك نكون فعلنا كما فعل أجدادنا ولم نتعلم شيء من تجربتهم.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-04 11:35:17
رد على بشير من درعا 2
ثالثاُ: لم أدعي أني كاتب، فأنا أيضاً شخص عادي ولم أرتقي لمستوى كاتب، وليست الكتابة مهنتي أصلاً (أنت من وصفني بالكاتب في تعليقاتك). رابعاً: أنا ذكرت عبارة دعاة الحرية لأصف بها كل شخص يخون من لا يوافقه بالرأي وكل من لا يؤمن بمقولة " أختلف معك في رأيك ولكني مستعد أن أقاتل حتى الموت من أجل أن أوفر لك الفرصة للتعبير عن رأيك" فان لم نؤمن بذلك صارت الحرية حكر ٌعلينا فقط لينتهي بنا الحال بصفة "طاغية".
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-04 11:32:07
مقاوم كاذب ورجل دين مجرم
لقد شاهدت على كلناشركاء صورة عن شهادة تقدير صادرة من حسن نصرالله عندما كان يتاجر بالمقاومة اضافة الى الدين  لدريد رفعت الاسد ويثني عليه لوقوفة مع "المقاومة "والمضحك والمبكي أيضاً ان يستشهد قائد عصابة مجرمة قتلت من السوريين اكثر مما قتلت من العدو بآية قرآنية تتحدث عن الثواب واليوم الآخرة.لقد أعمى قلوبهم الحقد الطائفي البغيض واستماتتهم في خدمة التوسع الفارسي باسم الشيعة والدفاع عن الطغيان الاسدي لقد فقد حسن نصر الله دينه بعد الخيانة وتملكه شيطان القتل المتوحش الطائفي ياحيف
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-04 11:34:02
رد على بشير من درعا 1
أولاً: أخ بشير تعليقي كان مقسوم إلى قسمين، قسم يحترم رأيك مهما كان، وقسم يصفك بالمقامر، وتركت الخيار لك. فأن كان وضعك كما ذكرت فلك القسم الأول من تعليقي "ومع حبي واحترامي"، وأما أن كنت في بلد ثاني وتأسس في هذا البلد كأنك ستقيم فيه أبد الدهر وتطلب من أهلك أن يستمروا في قتالهم فلك القسم الثاني. ثانياً: الكلام حمال أوجه وإن قلت لي أني فهمت كلامك خطأ سأقول لك وأنت فهمت كلامي خطأ وبذلك ندخل في دوامة لا تنتهي.
-سوريا
سامر 2014-05-04 09:20:14
الى الجوقة: بعد 3 سنوات، ماهي الفائدة التي جنيناها
من الاساليب التي تعتمدها الجوقة لاسكات من ينتقد أو حتى يتساءل حول "الخراب الاسلامي"، هي اغراقه بسيل من الاتهامات: عبيد الاسد، شبيح، عميل ايران، جبان، عديم الانسانية والضمير...الخ. ارجو من منشدي الجوقة، و خاصة السيد بشير وجلال، ان ينتبهوا الى ان موقفهم هذا هو إرهاب فكري ينطلق من منطق الوصاية الاستبدادي على الناس و انهم ليس من حقهم لا هم ولاغيرهم ادعاء تمثيل احد الا انفسهم. كان الاجدر بك، سيد بشير، ان تشرح لنا فوائد "ثورتك" بدل ان تكيل الاتهامات للاستاذ فضلون.
-سوريا
سامر 2014-05-04 09:03:51
هل هناك معنى للهوية في عصر العولمة؟
طرح السيد "مواطن 35" تعليقاً حول المقالة اراه مفيداً جداً و اوافقه تماماً بان السؤال الاساسي هو: من نحن؟ وقد وضح الاستاذ فضلون في مقالته الممتازة تشابك سؤال الهوية والتاريخ في المقطع الاول والثاني لكنه، اي الاستاذ فضلون، ينطلق من مسلمة: نحن عرب. برأيي، الهوية القومية منتج سياسي تاريخي تبلور بقوة في القرن 20 و هو ملازم لبناء الدولة القومية ثم الوطنية. لكن هذا المفهوم، فيما ألحظ، قد تداعى كثيراً في القرن 21 لدرجة يمكن ان نتساءل هل هناك معنى للهوية في عصر العولمة؟
-سوريا
سامر 2014-05-04 08:51:11
هل انت داخل البلد ام خارجها؟
السيد بشير، لكن لم تقل لنا هل انت داخل سوريا أم خارجها؟ اكرر سؤال الاستاذ فضلون عليك لانني اوافقه تماماً في تحليله. أقصد السؤال هنا عن مكان اقامتك ذكي جداً. السؤال ليس حول شخصك الكريم تحديداً وإنما حول اخلاقيات الاشخاص الذين يحرضون على القتال و هم و اسرهم خارج التأثير المدمر لتلك الحرب. هل أنت داخل البلد ام خارجها؟
-سوريا
بشير من درعا2014-05-04 06:25:35
أيضاً الى السيد الكاتب
وأخيراً, فرق كبير بين هذا المقال ومقالك السابق بعنوان \"علمانية أم خلافة إسلامية\". فمقالك السابق كان مليء بالأفكار الجديدة والمناقشات الذكية, أما هذا المقال فهو خالِ من كل شئ, وكأنّك تقول في المقال لا جدوى من ثوراتكم, اقعدوا في بيوتكم وكونوا عبيداً وخدماً لدى عائلة الأسد, ولا تستخدموا العنف والبطش وكأنّ عصابة الأسد ينفع معها الحوار والنقاش. تدعوني للعلم والسلام وأنا لاجئ مُشرّد بيتي دُمّر بصاروخ أرض أرض وقريتي لا يسكنها سوى الأشباح وأكثر من نصف الشعب السوري حالهم كحالي, فعلاً أمرك غريب.
-سوريا
بشير من درعا2014-05-04 05:51:24
أيضاً الى السيد الكاتب
وإذا كانت الثورات العربية ليس منها جدوى, إذاً مالحل برأيك؟ هل الحل ان نعيش كالعبيد؟ هل الحل أن نغلق أفواهنا ونحن نرى أمام أعينا عائلة من عشرة أشخاص تمتلك 80% من الإقتصاد السوري؟ هل نصمت ونحن نرى أبناءنا يُأخذون الى فروع الامن والمخابرات ويخرجون بلا أصابع أو بلا أيادي؟ غريب أمركم كيف تفكّرون, رب العالمين خلقنا أحرار فكيف ترضون أن تعيشوا بذل وعبودية؟ وأي علم وسلام الذي تتحدث عنه في ظل وجود مثل عصابة الأسد؟ هؤلاء لا ينفع معهم إلا القتال فإما التحرر منهم أو كما قلت لك, فلتغرق السفينة بالجميع.
-سوريا
بشير من درعا2014-05-04 05:41:22
أيضاً الى السيد الكاتب
نسيت أن أخبرك بأن الرد على النقد يكون باحترام, أو على الأقل بما يتناسب مع كلمة كاتب. التعابير التي استخدمتها في مقالك مثل "محاربة الإرهاب" "دعاة الحرية" وغيرها, تجعل المقال وكأنّه مكتوب في أحد فروع الأمن أو أحد مكاتب المخابرات السورية. يا سيدي إن كان لديك إيمان بأنَّه لا جدوى من الثورات العربية, فهذا شأنك, ولا أحد يعترض على اختيارك بأن تبقى عبداً. أما أنا فلست ممن يستمع لأمثالك, لأن الشعوب قادرة على التحرر وقادرة على صنع المعجزات ولو بعد حين ولو فشلت ألف مرة قبل أن تنجح.
-سوريا
بشير من درعا2014-05-04 05:31:20
الى السيد الكاتب
ليس دائماً ما يكتبه الكاتب يكون انعكاس لتفكيره وأرائه. فأنت مثلاً في مقالك ضد القتل, والحرية ومحاربة الإرهاب لا يأتيان بالبطش, ولكن في ردك على تعليقي أراك مدافع شرس عن عائلة الأسد. وأعود لأقول لك نعم, أن تسقط سورية كلها أفضل من أن تبقى عائلة الأسد وحيدة فيها, وهذا لا يعني انني أريد فعلاً لسورية أن تسقط أو للسفينة أن تغرق. غريب من شخص مثلك يدّعي أنّه كاتب ولا يستطيع فهم ما يكتبه أشخاص عاديين مثلي. ومقالك بشكل عام سطحي يخلو من أي أفكار جديدة أو حلول لما نحن فيه.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-03 13:54:28
رد على بشير من درعا
أخ بشير أذا كنت قاعد بسوريا وعم تقول قبلان تغرق السفينه بالجميع، قرارك بكون على عيني وراسي ولله يصبرك على يلي عم يصير، بس إذا كنت قاعد برات البلد وعم تعيش حياتك ومو ناقصك شي وبس عم تشجع عل القتل بين السوريين إلى ما نهايه، بكون مافي فرق بينك وبين أطغا طغات الأرض، وبتكون أنت من لمقامرين يلي عم يدفعوا أهلون للموت مشان يطلعوا على جسسون. مح حبي واحترامي لأهل درعا.
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-03 13:45:25
رد على مواطن 35
أعتقد أن السبب الأساسي للشعارات الطائفه هو الأستبداد المطلق من طرفي الصراع، فعندما يقوم النظام بالأستبداد المطلق في الرد على المعارضة، وعندما تقوم المعارضة بالأستبداد المطلق للرد على النظام، هنا لا يجد المواطن إلا طائفته أو جماعته وليكونو عوناً له في وجه من يستبد بهم(وحتى لو كانت جماعته أو طائفته من أسوء الناس). وهنا لا يلام الشخص الطائفي بل يلام دفعه ليكون طائفي.
-سوريا
سامر 2014-05-03 13:45:33
سؤال للاستاذ سعيد فضلون
في الفقرة الاخيرة من المقال تنبه الجميع الى الخطر من استمرار القتال و تدعوا الى الحل السياسي وهذا أوافقك عليه تماماً. لكن، من الجلي إنتشار مجاهدي التنظيمات المسلحة للإسلام السياسي بين المدنيين و هي تقاتل ضد الدولة السورية و ضد بعضها البعض. من المؤكد أن هذه التنظيمات غير معنية أبداً باي حل سياسي وإنما بتأسيس مشروعها الاسلامي. برأيك، سيد فضلون ماهي الطريقة الفضلى للتعامل مع هذه التنظيمات المسلحة؟ (من الضروري التفريق بينها وبين المعارضة العلمانية السلمية المعتمدة على الذات.)
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-03 13:39:29
رد على الأخ مالك والأخ عبد الكريم السيد
مع أحترامي لرأيكم ولكن المقال ليس عن جمال باشا السفاح ولا عن أل سعود لأضيع وقت القراء بماضيهم. وشكراً
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-03 13:35:29
رد على الأخ سامر
شكراً لك أخ سامر على تعليقك، أعتقد أن علينا أن نربط الماضي بالحاضر لنتمكن من بناء مستقبلنا، وهذا ما حاولت أن أقدمه في المقال.
-سوريا
JALAL 2014-05-03 12:56:59
انجازات الطاغية بشار في نيسان
اخر انجازات بشار في الشهر الماضي نيسان 1851 شهيد مدنيين من النساء والاطفال والشيوخ ويتوزعون على الشكل التالي 363 من الاطفال اي ان الطاغية بشار يقتل في اليوم ما يعادل 12 طفل ليس لهم ذنب اجرام ما بعده اجرام يتبع سياسة اسرائيل بقتل الاطفال 194 امراة شهيدة اجرام مابعده اجرام 229 شهيد ماتوا في المعتقلات الاسدية التي تجاوزت المعتقلات النازية اي في اليوم الواحد 8 شهداء تحت التعذيب ضحايا الطاغية ويبلغ نسبة الاطفال والنساء 31 بالمائة من اعداد الشهداء وهذه هي انجازات بشار بحق الشعب السوري
بريطانيا
abu ali2014-05-03 10:47:22
قويان عص الشبيحة
مجرد انه بشار ترشح لفترة ثالثة للرئاسة المغتصبة زاد عدد المعلقين الشبيحة بشكل كبير و ازدادت ثقتهم بالنظام على اي حال بشار باقي بالحكم حتى يموت و سيفوز بالانتخابات مهما حصل الثورة مستمرة و النظام مستمر حتى تتدمر سوريا ولا يبقى حجر على حجر هنيئا لرئيس بلا شعب و لا دولة هنيئا للمعارضة بتدمير الوطن والانسان كل اسفي على الشعب العادي الذي ذاق الامرين على يد الاسد والان يذوق الموت كل يوم عشرات المرات على يد الاسد والعصابات و الكفرة والمكفرين و عبدة الشيطان الخ القائمة يرجى النشر سيريانيوز
سوريا
سامر 2014-05-03 09:25:12
التاريخ وتحديات الحاضر والمستقبل
كتب السيد الجعفري مقالة عن تاريخ الثورات في اوروبا و نقرا الان مقالة للسيد فضلون حول تاريخ الثورات في منطقتنا و هناك العديد من المقالات هنا في سيريا نيوز حول التاريخ كما تتمحور قراءة الاسلام السياسي للحاضر حول استعادة التاريخ. برأيي، قراءة الحاضر من منظور التاريخ هي غالباً هروب عن مواجهة تحديات الحاضر و المستقبل. نحن بحاجة الى التركيز على الازمات التي يواجهها الانسان الان وهنا و في المستقبل، مثل أزمة الأمان و الازمات الاقتصادية والمعاشية الخانقة و بناء المشروع المستقبلي.
-سوريا
خبير استراتيجي2014-05-03 09:23:58
اوافق الاخ سوري، ثورات عربية = دمار
الثورات العربية او بالاحرى التهريج العربي، لم يجلب على الامة الا الشرور والبلاء والدمار. نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا من عيب سوانا كل واحد شايفلي حاله ملاك ونازل تنظير على الآخرين
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-03 09:03:11
و يستمر التهريج الانتخابي. 8
من المفارقات العجيبة ان اعلام النظام يركز الان على اجراء مقابلات مع اشخاص في الشارع السوري و يسميها استطلاعات راي حول الانتخابات الرئاسية ، تتمحور في جلب اكبر عدد من المواطنين و اشتراكهم في الانتخابات الذي يسميها ايضاً ( الاستحقاق الانتخابي ) ، لكن بدل ان تتمحور المقابلات حول الاشتراك فس هذه الانتخابات ، تتحول بقدرة قادر و بذكاء خارق الى تمجيد و مديح لسيادته فقط ، دون اي اشارة الى المرشحين الاخرين ، و كاًن هؤلاء الناس لا يعلمون ان 27 شخصاً مترشحين ايضاً و كانهم كلهم صفر على الشمال
-سوريا
سامر 2014-05-02 20:24:09
قراءة التاريخ من منظور قومي
السيد فضلون، تتمحور المقالة حول مفهوم "القومية العربية"و هو مفهوم تأسس في القرن 20 و استوفى أغراضه و تحنط في شعارات ميتة منذ عملية تحرير الكويت وتم إملاء فراغه بالتكون نحو ماضٍ أبعد بكثير تمثل في عقائد الاسلام السياسي السني والشيعي التي تزدهر في مطلع القرن21. لذلك انا ارى ان قراءة الأحداث الحالية يجب ان تنطلق من العقيدة الدينية وليس القومية. شكراً لك مقالة جيدة عموما.
-سوريا
عبد الكريم2014-05-02 19:56:10
بين اتخابات الجوار وديمقراطية الجمال
في العراق وايران انتخابات شهد لها العالم اجمع والاعداء قبل الحلفاء...وفي مصر واليمن هناك انتخابات ممتازة...وحتى الاردن والكويت وعمان على الاقل هناك انتخابات تشريعية على الاقل...........اما في رمال الجهل والوهابية فهناك ديمقراطية جلال.......ههههههههههههههههه
-سوريا
عبد الكريم السيد2014-05-02 19:41:38
بين مسيلمة وبشير شعرة...
جمال باشا السفاح قتل العشرات فقط من المسلمين.....لاه لاه..هل رأيتم كذبة بحجم هيك كذبة؟؟؟؟ هذا الطاغوت الذي قتل اكثر من مليون ارمني ومئات الالاف من العلوين والاكراد واهل الشام وووو.....الله يرحمك يا مسيلمة الف رحمة ....والله العظيم الله يرحمك ويغفر عنك....دخيلك ما احسنك تجاه مسيلمات 2014.........الله يرحمك...
-سوريا
مالك2014-05-02 19:16:45
تآمر ال سعود على الشريف حسين
عندما كان الشريف حسين يحارب اكثر دولة متخلفة في تاريخ البشرية "اجداد اردوغان" كان ال سعود يتآمرون عليه ويعقدون الصفقات مع البريطانيين، حيث اتفقوا على القضاء على سلطات الشريف حسين مقابل دعم عبد العزيز ال سعود للسيطرة وبقوة السلاح وبالدعم البريطاني على الحجاز وباقي اطراف المملكة....وذكرنا حمد الصغير بجزء من هذه الاتفاقيات "المؤامرات" في جلسة مجلس الامن الشهيرة....ببساطة اهم سبب لوضع العرب الحالي هو اموال ال سعود الداعمة للاعداء ووهابيتهم الحاقدة التي جعلت المسلمين يتحاربون من جاكرتا الى طنجة
-سوريا
مالك2014-05-02 19:09:31
لتكن اكثر وضوح وواقعية
لماذا تخجل من ذكر انه لايوجد مجاهد سعودي واحد سقط دفاعا عن اي بلد عربي...او ضد الصهاينة...بينما هناك الاف السعوديون الذي انتحروا لقتل الاف المدنيين في العراق وسوريا ولبنان؟؟؟؟...لماذا لاتتحدث عن دور مليارات الدولارات الوهابية المكدسة في البنوك الامريكية لتطوير صواريخ للصهاينة؟؟ ....يبدو انك تخاف من ان قلمك لن يكتب ثانية اذا تتطرقت الى الذات الوهابية ...وتحيا الحرية وخصوصا الانتخابات الديمقراطية الوهابية...وتحيا الثقافة النفطية والغازية.....
-سوريا
مالك2014-05-02 19:01:01
لتكن اكثر وضوح وواقعية
من دمر الامة الاسلامية والعربية هم ال سعود يا حضرة الكاتب.....لماذا تخجل من ذكر من دمر العراق وكيف انطلقت قوات العدوان الاطلسي من قلب ال سعود لتدمير العراق مرتين؟؟؟؟ لماذا تخجل من ذكر ان ال سعود هم من اسس القاعدة ودمر افغانستان والصومال و شوه صورة الاسلام وجعل ذكره رعب في العالم اجمع؟؟؟ لماذا تخجل من ذكر تآمر ال سعود على عبد الناصر اثناء العدوان الثلاثي وتآمر على لبنان اثناء عدوان تموز وعدوان غزة؟؟؟ لماذا تخجل من ذكر ان اموال ال سعود كلها في بنوك امريكا لتطوير الصواريخ التي تضرب بلداننا؟؟؟
-سوريا
JALAL 2014-05-02 16:29:51
الى ابو البوصلة
بعد كل هذه الخيانات مازلتم تتاجرون بالقضية الفلسطينية اذا لم ترى اي شهيد من مملكة الظلمات فمن هو السبب اذا كانت نظامك القاتل المجرم هو الحارس الامين للحدود في الجولان وابو صواويغ هيفاء وحيفاء رئيس عصابة حالش هو الحارس الاميين للحدود في الجنوب اللبناني فكيف سيدخل شهيد مملكة الظلمات الى الداخل كافي شهادات في الوطنية ومثل ما قلت انت كيف للعاهرة ان تتكلم عن الشرف انتم اخر من يحق لهم عن المقاومة والممانعة اربعين سنة لم تطلق فتيشة وتتلقون الضربات وما زلتم ستردون في الزمان والمكان المناسبين
بريطانيا
سوري2014-05-02 15:21:42
الواقع
لم تحقق ثورات مايسمى الربيع العربي الا الكره والقتل والخراب
-سوريا
سوري وجداني2014-05-02 12:18:55
إلى JALAL
أؤيد رأيك فعندما يسأل بوق من أبواق التسلط عن المجازر والظلم والانتهاكات يلتف على السؤال كمثل كل المنهزمين والمفلسين فكرياً ليتمثل بموزمبيق أو السعودية أو ليبيا وخاصة الأبواق اللبنانية
-سوريا
رياض من طرط2014-05-02 09:34:34
و يستمر التهريج الانتخابي. 8
لاول مرة اسمع انه بسوريا يوجد امانة عامة اسمها ( الامانة العامة للثوابت الوطنية ) هل هذا يعني انه كان عندنا سابقاً امانة عامة للمتغيرات و التحولات الوطنية ، تطورت و استبدلت مؤخراً بالثوابت الوطنية نتيجة سياسة الاصلاح و التغيير لسيادته ؟ تصوروا ان هذه الامانة العامة تدعو و تشجع و تحرض الناس على المشاركة بالانتخابات الرئاسية ، معناها ان الاشتراك بهذه الانتخابات هو من الثوابت الوطنية و من لا يشترك فيها هو خائن و عميل و ارهابي ، حقاً و النعم من هذه الثوابت التي اعطتنا مفاهيم جديدة لم يعرفها التاريخ
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-05-02 09:18:35
و يستمر التهريج الانتخابي. 7
رئيس المحكمة الدستورية العليا ( ما شاء الله صار عنا محكمة دستورية عليا ) يقول : سنكون بمسافة واحدة مع جميع المرشحين للرئاسة ، اي انه من الناحية القانونية و الدستورية من يقتل 250 الف سوري هو بنفس المسافة مع من لم يقتل ذبابة ، سبحان الله هذا الكلام يصدر من رئيس لجنة دستورية ، وهل نحن السوريين نملك دستور مثل الخلق و العالم ؟ ام ان دستورنا كدستور غوار الطوشة الذي اكله الحمار ؟
-سوريا
سامر 2014-05-02 07:47:43
البنية الاجتماعية و محركات الصراع
المعطيات الحالية تختلف جذرياً عن المعطيات التاريخية في القرن الماضي من حيث ان البنية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية لمنطقة بلاد الشام والعراق كانت بنى إقطاعية بسيطة متخلفة جداً في حالة ركود و شلل شبه تام و كان الصراع الاساسي هو بين الدول الاوروبية للسيطرة. اما الان فتوجد بنى اجتماعية نشيطة ذات حراك واسع و الصراع هو بين عقائد الاسلام السياسي السني والشيعي و اليهودية السياسية للسيطرة على المناطق.
-سوريا
سامر 2014-05-02 07:00:14
الجوقة الثورية
احاول جاهداً ان اجد صفة ايجابية لديكم يمكنني من خلالها ان افضلكم على "النظام" فلا أجد سوى الحقد، و العنف، و السخرية، و التعصب الاعمى، و الانحياز، و التلفيق، و التزوير، و الاستلاب الببغائي لوسائل الاعلام، و التحريض، الهوس، تطاير الافكار، الانفعال الاهوج، الاستهتار بعذاب المدنيين، المتاجرة بهم.....للاسف ليس لديكم اي قدرة، و بالاخص جلال وايليا و رياض وبشير، على التركيز على اي موضوع باستثناء الهوس الذي لديكم.
-سوريا
18182014-05-02 01:35:38
الى المجلجل
غريب جدا ... الان صار النظام فاجر و انت وأمثالك قبل ثلاث سنوات كُنْتُمْ منبطحين أمامه كالخراف . بما ان مهلكتك ملكية مطلقة ووراثية لماذا اذا المحاضرات في الديمقراطية وحقوق الانسان و بنات الملك نفسهم محبوسات ؟ مهلكة الظلمات التي لم نسمع بإسم شهيد واحد لها على ارض فلسطين أصبحت مرجعية في الديمقراطية وحقوق الانسان أليس كذلك؟ بكل الأحوال النقاش مع امثالك عقيم ببساطة لانو الفرز قد تم وكل إنسان أختار طريقه ومرجعيته وواضح من هي مرجعيتك و بوصلتك الى اين متجهه لكن فشرتوا و الشعب السوري الحقيقي قال كلمته
-سوريا
basem habib2014-05-02 00:01:02
جلال السعودي
مبارك لك دولة الديمقراطية والحريّات " السعوديّة" , عندما يدّعي شخص أنه مناصر للحرية ويتغنى بالسعودية فهذا يعني انفصام بالشخصية , وعندما يقول أحد ما أنه يحارب الأستبداد والحكم الدكتاتوري ويدافع عن رعاة *** والجمال فهذا يعني أن هذا الشخص أصابه مسّ في عقله , يارجل حلّ عن سمانا وبيعنا سكوتك ولو قليلا .
-سوريا
حمصي من داخل حمص 2014-05-01 23:29:06
رسالة الى اهل حمصي من الداخل. 3
توفي اول امس بسبب اعتقال ابنه الوحيد ميشيل منذ ثلاثة اشهر و دفن في حديقة الشارع بسبب الاوضاع الامنية الصعبة ، الله يخليلنا الهلال الاحمر ، اعطونا سكر و شاي و رز و برغل و علبة سمنة و قنينة زيت و اربع علب سردين و ادوية و البارحة حصلنا على المعونة بعد خناقة كبيرة بسبب الزحام الشديد ، انجرح فيها ابني جواد في خده ، الحمد لله ما صرلو شي ، سبع قطب بس ، و ما قدرنا نعطيه ابرة كزاز لانو طلبوا حقها -800 ليرة ، بس عدت على خير ، اطئنوا و طمنونا عنكم ... المشتاق لكم حمصي من الداخل
-سوريا
سامر أديب2014-05-01 22:26:31
الإغتيالات في ريف دمشق
سأتكلم قليلا عما يحدث في منطقة ريف دمشق مسقط رأسي ، اليوم تم إغتيال الناشط الدوماني المعارض محمد سعيد فليطاني (أبو عدنان) من أمام منزله في دوما ، وواضح أن من إغتاله هم التكفيريون لأنه كان ينتقد السلفيين في دوما ، وقبل حوالي ٍأسبوع تم إغتيال راغب الخولي في بلدة مسرابا وهذا الشخص كان قائد كتيبة تقاتل النظام ، وقبلها أيضا تم إغتيال ناشط في بلدة جسرين ، ولم يتهم أحد النظام بالإغتيالات لأن الناس تعرف من قتلهم ، ولا ننسى أنه تم اختطاف الناشطة المعروفة رزان زيتونة مع رفاقها في دوما
-سوريا
JALAL 2014-05-01 21:39:14
الى ابو البوصلة
ممكن توجه البوصلة الى القرداحةعندمايحكم ال سعود 40 او 200 سنة فالحكم عندهم ملكي وليس جمهوري ووراثي مثل طاغيتك فاالملك السعودي لم يقتل شعبه ودمر بلده فبدك 100 سنة لتصل الى مستوى دولة ال سعود عندما تتكلم عن ال سعود ولديهم 40000 معتقل ولدى نظامك المجرم القاتل نصف مليون معتقل و300 الف شهيد والالاف من النساء المغتصبات على يد نظامك الفاجر ودمر كل مدنه وقتل 20 الف طفل ليس لهم ذنب سوى الحقد والانتقام ولا تنتقد نظامك المجرم ففعلا هناك شيء غلط في تفكيرك كلما نتكلم عن الوضع في سوريا يهجمون غطر وال سعود
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-05-01 20:30:14
و يستمر التهريج الانتخابي. 6
تهانينا الى الجميع ، بلغ عدد المرشحين للرئاسة حتى الان 27 مرشحا ، و اذا سارت الامور على هذا المنوال ، اخشى ان يفوق عدد المرشحين عدد الناخبين ، كل هذا بفضل القفزة الديمقراطية السريعة التي تجاوزت سرعتها سرعة الضوء ، ليكتمل النقل بالزعرور و تصبح سوريا اسرع دولة بالتاريخ تمارس ( الديمقراطية ) الفريدة من نوعها بالعالم كله .
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-05-01 20:09:03
كاتب المقال
خالص الشكر لإدارة موقع سيريانيوز على نشر المقال وأتمنى أن تنال أعجاب القراء الكرام. وشكراً.....
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-01 20:05:16
النازية وإسرائيل ارحم
2-من الوجع وقلة الدواء وبعدها العجز الدائم ، واستخدم الاسلحة الكيمياوية واغتصب النساء والفتيات،لقد ارتكب هذا النظام والذي يبررله الشبيحة مثل سامر ويتسألون عن برنامج الثورة، ونقول لهم ان الثورة تنتصر وأهدافها تتحقق انها ثورة الديمقراطية والحرية والعدالة والكرامة.التعددية خضع لها الاسد ولو ظاهريا وهذا بحد ذاته نهاية لسورية الاسد.هدم كل تماثيل الاستبداد ورموزه من حافظ الى باسل فبشار تحطيم اجهزة الأمن وتصفية كل القتلة.هدم المنظومة الاقتصادية المخلوفية المتحالفة مع الرأسماليةالمتوحشة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-05-01 20:03:26
اسرائيل والنازية ارحم
1-ان النظام الاسدي يوازي في مستوى  جرائمه جرائم النازية من حيث اختفاء الاحرار المعارضين في أقبية المخابرات وتجوعيعهم حتى الموت بعد اهانتهم وكانوا يحاولون قتل  ضحاياهم من  اليهود  بسرعة بالغاز والمواد الكيمائية بطريقة ممنهجة متوحشة ولكن ارحم من النظام الذي بقتل السوريين بالبراميل في حلب والغوطة ودرعا وادلب وغيرها ، لقد قتل اليهود نسائاً واطفالاً بالغاز الكيمياوي خنقا وقتل النظام بهدم البيوت على رؤوس ساكنيها وكسر اضلاعهم وأرجلهم واياديهم وجعلهم يموتون كل يوم عدة مرات مع أهلهم 
-سوريا
18182014-05-01 16:33:53
بوصلة
عندما يقف سعود الفيصل و يقول حان وقت التغيير للشعب السوري وهو نفسه في منصبه من 40 سنة فاكيد هناك شئ ما خطأ . عندما يدعو ملك السعودية الى حرية الشعب السوري وهو نفسه يحبس بناته و هناك اكثر من 40000 معتقل سياسي ويتم اعتقال الناس لمجرد ابداء راي على تويتر فلابد ان هناك شئ ما خطأ. عندما تحاضر العاهرة في الشرف فحتما هناك شيئ خطأ. هناك دائما بوصلة وانا شخصيا بوصلتي مملكة ال سعود اينما حلت ساكون على النقيض واينما تواجدت ساكون على الطرف الاخر.
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-01 15:04:17
الاخ رياض من طرطوس. 2
الهائل من اعداد المرشحين ليعملق واحد فقط هو الاسد ، و اليوم زادوا من 17 الى 23 مرشح ، ما شاء الله و زاد ، لا افهم ما هدف مرشح معروف تاييده للاسد للعظم من هذا الترشيح و يظهر بالصورة و خلفه صورة الاسد بقدر الجدار ؟ اليست هذه الصورة اكبر تعبير عما يجري من هذه المهزلة التاريخية ؟ و كان السوريين وصلوا الى درجة من الغباء و السذاجة ليصدقوا هذه اللعبة ، التي لم يصدقها حتى الاطفال و ستي الختيارة ايضاً .
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-05-01 15:03:10
الاخ رياض من طرطوس. 1
احييك يا اخ رياض على سلسلة تعليقاتك بعنوان ( و يستمر التهريج الانتخابي ) و خاصة الفقرتين 5 / 1 و 5 / 2 ، لقد شخصت هذه الترشيحات المسخرة و عريتها بكل موضوعية و منطق ، واظهرت انها لعبة ، نعم لعبة ، لكنها مكشوفة و غير ذكية ، هدف هذه الترشيحات العديدة للانتخابات الرئاسية ، لا يحتاج الى كثير من الجهد لتحليله و كشفه ، انها عملية بسيطة يلعبها النظام بغباء ظاناً انها تنطلي على السوريين و تقنعهم بديمقراطيته الفريدة ، انها لعبة صبيانية اختصرتها انت بجملة بسيطة ، و هو ان النظام يقزم الجميع بترشيح هذا الكم
-سوريا
سامر 2014-05-01 13:17:08
معرفة الواقع هي الان و هنا
اذا أردت ان تحدد المحرك الأساسي لما يحدث الان فليس عليك ان تعود للتاريخ و الجغرافيا و انما ان تركز على الان و هنا. برايي، يمكن ان نعرف المحرك الأساسي للأحداث اذا أجبنا عن هذين السؤالين: 1- من و لماذا تم قتل اكثر من 120 جندي سوري في جسر الشغور في الأسابيع الاولى للأحداث؟ 2- ماهي العقيدة الفكرية للتنظيمات المسلحة مثل لواء التوحيد و جبهة النصرة و كتائب الفاروق...الخ؟
-سوريا
JALAL 2014-05-01 12:35:17
الطغاة يجلبون الغزاة 4
كاهله غبار اربعين سنة من الذل والعار وليكن بعلم الجميع هذه الثورة منتصرة على الرغم من الحماية الدولية لهذا الطاغية فهو محمي من اسرائيل وامريكا وايران وروسيا ومن بعض الدول العربية والمسألة ليست مؤامرة كل المسألة انه هناك شعب مظلوم يريد حرية ويريد ان يعيش مثل بقية شعوب العالم ولكن النظام المجرم القاتل ادخل داعش وحالش لكي يخلق الفوضى الخلاقة والمطلب الوحيد للشعب السوري الخلاص من هذه العائلة الفاسدة واقامة دولة مدنية ديمقراطية
بريطانيا
JALAL 2014-05-01 12:33:32
الطغاة يجلبون الغزاة 3
على الكرسي فنلاحظ ان الجد استعان بالفرنسيين والاب استعان بالاسرائيليين والاب استعان بالايرانيين ضد الشعب السوري فعن اي اخوة تتكلم ايها الكاتب هؤلاء لايعرفون شيء اسمه الاخوة هؤلاء يعرفون الكراسي لذلك تحرير الاراضي العربية من الاسرائليين يبدء بالقضاء على هذا النظام الحارس الاميين للحدود في الجولان وملك ملوك اسرائيل اما نظرية المؤامرة الكونية الذي اخترعها النظام ما هي الا شماعة للبقاء على الكرسي بالحديد والنار والقضية الان ان الشعب السوري انتفض من اجل كرامته ولن يرجع الى بيته الا بعد ان ينضف عن
بريطانيا
JALAL 2014-05-01 12:29:28
الطغاة يجلبون الغزاة 2
الوثيقة الفرنسية احد هؤلاء هذه العائلة الذي تحكم سوريا لها باع طويل بخيانة الشعب السوري فقد استعان جده بالفرنسيين لااقامة دويلة علوية في الساحل ولكن المقاومةالشعبية السورية افشل هذا المخطط وهذه الوثيقة معروفة وقد عرضها المندوب الفرنسي في جلسات الامم المتحدة وبعد ذلك اتى المقبور حافظ بعد ان باع الجولان للاسرائيليين ليحكم سوريا بالحديد والنار طيلة 30 سنة وبعد ذلك اتى بشار ليتابع نهج ابيه واكثر فتفوق على ابيه بالدمار والخراب فاذا حافظ قد دمر حماة فأن بشار قد دمر كل سوريا واستعان بالمجوس للبقاء
بريطانيا
JALAL 2014-05-01 12:21:09
الطغاة يجلبون الغزاة 1
لاشك ان الثورة العربية كانت بداية الاستقلال ولكن كما يقول من تحت الدلف الى تحت المزراب فقد تأمرت فرنسا وبريطانية على العرب اتفاقية سايكس بيكو وقسموا الدولة العربية الواحدة الى 22 دويلة لان هذه الارض الواسعة من المحيط الى الخليج نفس اللغة ونفس العادات والتقاليد ونفس الديانة ونفس المصير كانت تهدد مصالحهم وتقاسموا الغنيمة منها تحت الانتداب الانكليزي ومنها تحت الانتداب الفرنسي ومنها تحت الانتداب الايطالي وكانت سوريا من نصيب فرنسا وهؤلاء بدؤا باختيار اذنابهم لكي يحققوا مصالحهم وكان جد بشار حسب
بريطانيا
مواطن 352014-05-01 12:01:33
مشاركة
المقال جميل و التساؤل المطروح.. لماذا نحن؟؟ لماذا لم نصل يوما الى حرية بالمعنى الحقيقي, هل بسبب العشائرية و الطائفية ... الفكرة التي ندور حولها ولا نجروء على مواجهتها هي الانتماء: أنحن عرب ام اسلام أم مواطنين؟ ماذا يفعل الغير سوري في سوريا الان ومن اعطاه الحق ان يملي علينا رأيه و رؤيته في الحياة؟؟ اعتقد ان أهم شيء في الوجود هو ان نعرف انتمائنا و نجاهر به و عندها تبدأ حرينتا .
-سوريا
سامر أديب2014-05-01 11:52:35
التعادل بين النظام والمعارضة 1
بالإضافة إلى التعادل العسكري في ساحة القتال ، هناك الآن تعادل بين طرفي الصراع أخلاقيا وفكريا ، على سبيل المثال يوم أمس واول أمس قام النظام بقصف مدرسة في حلب وقامت المعارضة المسلحة بقصف مدرسة في دمشق ، المؤيدون ووسائل إعلام النظام تباكوا على ضحايا المدرسة في دمشق وتجاهلوا مدرسة حلب ، والمعارضون تباكوا على ضحايا المدرسة في حلب وتجاهلوا ضحايا المدرسة في دمشق
-سوريا
مواطن2014-05-01 09:27:07
الخيانة والعمالة
لو ان الهدف الحفاظ على الوطن والقومية والممانعة والمقاومة وغيرها لكان الموضوع ببساطة يمكن ان يحل احد المقاومين والممانعين مكان من اثبت فشله وفساده ولانتهى الامر ولتم الحفاظ على الوطن والمواطن. لكن الموضوع ببساطة ان من يستلم الكرسي يريد ان يستمر فيه رغم سأم الشعب من فشله وفساد عائلته. ارادة الشعب من ارادة الله ولن تقهر.
-سوريا
سامر2014-05-01 07:27:35
النكوص نحو عقائد الاسلام السياسي
شكراً لك سيد فضلون على هذه المقالة. أعتقد أن أحد الافكار الرئيسية التي تنطلق منها هي الربط التاريخي بين ماحدث في القرن الماضي في منطقتنا و مايحدث الان، مصورة إياه كاستمرار لمحاولة "أمة العرب" للوصول الى "الحرية". برأيي، من المفيد الانتباه الى فرق هام يتمثل في أن مايحدث الان، في مطلع القرن 21، هو نكوص نحو عقائد الاسلام السياسي مغلفاً ببعض الشعارات الاعلامية البراقة (القرضاوي)، بينما ماحدث في مطلع القرن 20 هو محاولة حقيقية للنهضة وبناء مشروع تنويري إنساني حضاري (طه حسين).
-سوريا
الخريف العربي2014-05-01 03:27:19
انقلعو عبلادكم داعمي الطرفين و خلونا نعيش
للأسف بدأت الثورات العربية بشكل رائع و طلبات محقة بعد عقود من الظلم و الكبت الديكتاتوري ثم مالبثت أن تحولت الى غوغاء مع صعود الإسلاميين المتطرفين الحاملين للسلاح والقادمين بصدر رحب من كافة أصقاع الأرض لأداء الواجب المقدس المذكور بالنص الديني وسط انكفاء شبه تام للمثقفين و المناضلين الثوريين الحقيقيين أما الآن في سوريا فالتسمية الأدق هي الحرب الإسلامية السنية الشيعية بالوكالة عن ميت دولة و الخاسر الوحيد هو الشعب السوري القرفان من الجميع
-سوريا
سامر أديب2014-05-01 00:45:00
موقف المعارضين من تفجيري حمص
قرأت تعليقات المعارضين على خبر سيريانيوز حول تبني جبهة النصرة لتفجيري حمص ،وجميعها يؤيد التفجيرات ويقول لماذا يحق ذلك للنظام ولا يحق للمعارضين ؟ ، وهو نفس موقف المعارضين في مواقع الإنترنت ، ماذا يعني هذا ؟ يعني هذا أن المعارضين يقلدون النظام في إجرامه وبالتالي هم متساوون معه أخلاقيا ، وهنا لب المشكلة ، ومن هنا يتضح التعادل بين المعارضة والنظام ، أنا شخصيا تعرض بيتي للهدم من قبل النظام في ريف دمشق وكثير من أقاربي إما إعتقل أو قتل من قبل النظام ولكني أرفض هكذا إجرام يقوم به من يسمون أنفسهم ثواراً
-سوريا
سامر أديب2014-05-01 00:14:35
جبهة النصرة وتفجير حمص
جبهة النصرة تعتبر الجماعةالمسلحة ذات الشعبية الأكبر في الشارع المعارض ،وقد إمتدحها كثير من قادة المعارضة مثل ميشيل كيلو ومعاذ الخطيب وجورج صبرا ،وقامت بتفجيرات ضدالمدنيين في دمشق ومدن أخرى آخرها حمص وورد في بيانها عن هذه العملية حسب سيريانيوز ( قالت جبهة النصرة في بيان لها عن قيامها باختراق أمني ضخم موضحة أنه تم ركن سيارتين مفخختين في الشارع الرئيسي الذاهب إلى داخل حي العباسية فتم تفجير السيارة الأولى لتوقع الكثير من القتلى، ثم جاء التفجير الثاني عقب التجمع من أجل عمليات الإنقاذ وإسعاف الجرحى )
-سوريا
بشير من درعا2014-04-30 23:42:50
وما الحل؟
هل الحل بأن يعود السوريون الى بيوتهم ويتركوا عائلة الأسدي ومؤيديهم ليكملوا مسيرة القتل والذبح والانتقام من كل سوري مسلم؟ برأيي أن تغرق السفينة بالسوريين جميعاً أفضل بكثير من أن تبقى السفية وليس فيها إلا عائلة الأسد ومن لفَّ لفَّهم. تخيلوا فيما لو قرر الجيش الحر إلقاء السلاح, ماذا سيحدث لأطفال ونساء وشيوخ وشباب درعا وحمص وحلب وحماة وادلب الغوطة؟ بالتأكيد مرتزقة الأسد سيعيثون فيها الفساد ومجازر بالألاف بحقهم. المشكلة أن عائلة الأسد ومن يؤيدها ليسوا سوريين, هم فقط بالهوية سوريين وولائهم إيراني شيعي
-سوريا
بشير من درعا2014-04-30 23:37:58
الخلافة الإسلامية العثمانية
نحن العرب انتهينا عندما انتهت الخلافة العثمانية, من يقول عن الخلافة العثمانية أنّها احتلال فهو واهم ولا يعرف عن التاريخ شئ. على الأقل في وقت الخلافة العثمانية كنّا نقول عن جمال باشا أنّه سفّاح لأنّه قتل العشرات, بينما الأن بشار الأسد ومن قبله حافظ قتلوا أكثر من مليون سوري, وما يزال شعبنا يقولون عنهم أنّهم أبطال ورؤساء.
-سوريا
سامر أديب2014-04-30 23:19:17
الشعب السوري يرحب بجعجع !
أحمد الجربا رئيس الإئتلاف المعارض قال أن الشعب السوري يرحب بوصول سمير جعجع لمنصب الرئاسة اللبنانية ، نلاحظ أن الجربا يتكلم بأسم الشعب السوري وكأنه مفوض بالنيابة عنهم ، كما نلاحظ أن جمهور المعارضة وقياداتها يؤيدون جعجع بشكل كبير، رغم تاريخ الرجل الأسود في الحرب الأهلية اللبنانية ، وكونه محكوم في لبنان بتهمة إغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رشيد كرامي ، وهكذا نجد أن تفكير المعارضين يشبه تفكير جماعة النظام ، فأي سياسي يؤيد المعارضة السورية يهللون له أيا كان هذا السياسي ومهما كانت دوافعه
-سوريا
سامر أديب2014-04-30 23:04:02
التعادل بين النظام والمعارضة 2
مثال آخر على التعادل والتشابه بين الطرفين ، في الوقت الذي يهلل فيه المؤيدون لقصف المدنيين في المناطق (المحررة) لأنها حسب وصفهم (حاضنة للإرهابيين) شاهدنا المعارضين يهللون لقيام جبهة النصرة بتفجير سيارة مفخخة في حي (مؤيد) في حمص يوم أمس ، حيث قامت النصرة حسب بيانها بتفجير سيارة مفخخة أخرى بعد دقائق من الأولى لإيقاع أكبر عدد من الضحايا بين المدنيين والمسعفين ، مواقع الثورة السورية والتنسيقيات إمتلأت بالتهليل للجريمة ، بينما التزمت قيادات المعارضة السياسية الصمت تجاهها
-سوريا
سامر أديب2014-04-30 22:21:34
الثورات لا تكفي
كلام جميل ويصلح ردا على مقالة الكاتب إياد الجعفري الأخيرة في الموقع والتي فحواها أن الثورات لابد أن تحقق الحرية والكرامة والرفاهية لشعوبها بشكل حتمي
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-30 22:19:08
و يستمر التهريج الانتخابي 5 / 2
الا ترون معي ان الشيء اللاطبيعي يولد شيئاً لا طبيعيا ً، هل هناك من يؤمن ان زيادة عدد مرشحي الرئاسة يشير الى زيادة الديمقراطية عندنا ؟ لماذا هذا لم يحصل في ارقى دول العالم ديمقراطية ، بحيث لا نشاهد اكثر من مرشحين او ثلاثة او اربعة في اشد الحالات ، هل يعني اننا سبقناهم بديمقراطيتنا هذه فجاة ام ان هناك لعبة فوق مستوى عقولنا ؟ بحيث يجري تقزيم ال 16 و تشتيت اصوات مؤيديهم ليتعملق واحد فقط ؟ انها لعبة ذكية ، لكنها تبقى لعبة تدور و ندور حولها لندوخ معها الف دوخة ، ام انها مجرد تهريج انتخابي كالذي نراه
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-30 22:10:45
و يستمر التهريج الانتخابي. 5 / 1
سوريا محرومة من الاعتدال بكل شيء ، سوريا قدرها محكوم بامرين اثنين : اما لاشيء او كل شيء ، اي ان الوسط معدوم عندنا ، فاما ان يكون عندنا مرشح وحيد للرئاسة تطلع نتيجته ( الحقيقية ) 99.99٪ او ان يهطل علينا اعداد المرشحين للرئاسة كزخ المطر ، بحيث لا نشابه احد في الدنيا كلها ، اي اما مرشح وحيد لمدة 50 عاماً او 17 مرشح بدفعة واحدة و هذا لا يحصل في اي دولة بالعالم ، اي اما ديكتاتورية فردية لا مثيل لها ، او ديمقراطية فريدة لا مثيل لها ، لكن بالنهاية الا تحسون معي : ان كل شيء يزيد عن حده هو ناقص
-سوريا