syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سورية الى اين .. ؟ .... بقلم : عمار علي
مقالات واراء

يبدو المشهد في سوريا حالك السواد وفي احسن الاحوال ضبابي لا يمكن التكهن بما ستأتي به الايام على هذا البلد المنكوب.

الاحداث تتسارع نحو استحقاقات كبرى لا يمكن معرفة مستقبل ما ستكون الامور عليه الا بعد تجاوزها.


الانتخابات الرئاسية ، موعد تسليم المخزون من الاسلحة الكيماوية ، معركة الساحل ، تعزيز دعم المعارضة .. ، كلها عناصر تدخل في المعادلة ولكن هلا هناك أي ترابط بينها ؟

 

قدم النظام السوري في مناورة سياسية ناجحة ثمن بقائه في السلطة منذ وافق على تسليم اسلحته الكيماوية في مواعيد محددة وابدى التزاما معقولا في تنفيذ هذا الاتفاق وسط شكوك دولية مستمرة فيما اذا كان سيقوم ( النظام ) بالوفاء في هذا الالتزام حتى النهاية.

هناك عدة نظريات فيما يخص هذا الملف الذي قد تتمحور كل السياسة الدولية حوله في هذه الفترة.

 

نظرية النظام نفسه والتي يروج لها عبر وسائل اعلامه وتصريحات مسؤوليه وتتبناه الدول الحليفة له ، والذي يقول بانه ملتزم وبان التأخير الذي حدث في موضوع تدمير وتسليم الاسلحة الكيماوية هو جراء الاوضاع الامنية المتدهورة وبضع محاولات لاستهداف المخزون خلال نقله الى خارج سوريا عبر مرفأ اللاذقية.

 

اما المجتمع الدولي ومن خلال الكثير من التحليلات التي نشرت في الاونة الاخيرة والتصريحات ، يعتقد بان النظام يماطل وبانه يحاول الحصول على اكبر قدر من المكاسب لقاء استمراره في التعاون في هذا الملف ، وان حجة الاوضاع الامنية حجة واهية وبانه ( النظام ) قادر على الالتزام والوفاء بتعهداته في الوقت المحدد تماما.

 

لا شك ان وفاء سوريا بالتزاماتها الدولية امر يصب في مصلحة الدولة السورية في النهاية ، فالذي ابقى الدولة ومنعها من الانهيار امام ضربة عسكرية اميركية ( دولية ) محتملة هو الدبلوماسية السورية التي برعت في تجنيب سوريا مثل هذا الحدث الذي كان من شأنه ان يجر البلاد للانهيار التام ونشر الفوضى والوصول الى وضع كارثي اسوء من الوضع الذي نحن فيه.

 

الكثير منا يعلم بمدى الارتباط العضوي بين الدولة والنظام ، وان انهيار النظام حتما سيتبعه انهيار للدولة ، هذه المعضلة هي التي تدفع الحل في سوريا الى مسار وحيد هو الحل السياسي الذي من شأنه ان يحدث انتقالا للسلطة بموافقة كل الاطراف وفك الارتباط العضوي للدولة بالنظام ونقله تدريجيا الى هيئة سياسية مؤقتة تحافظ على الدولة وتمنع الانهيار.

 

قد يستغرب البعض بان الطريق الوحيد الذي يمكن ان ينقذ سوريا هو وفاء النظام بالتزاماته تجاه المجتمع الدولي وعدم استخدام هذه الاتفاقات لكسب الوقت والمراوغة.

فعندما يتأكد الغرب من شكوكه المعلنة حول التزام النظام فانه سيعود بلا شك للحل العسكري باشكاله المختلفة وصولا الى العودة لنكون تحت وطأة التهديد بضربة عسكرية.

 

تماسك الحل السياسي يبدأ من التزام النظام بتعهداته وبغض النظر فيما اذا كان تسليم الاسلحة الكيماوية من صالح سوريا او لا ، فان مردود هذا (الثمن) يستحق العناء في حال اوصلنا الى اتمام الانتقال الى مرحلة جديدة بتوافق دولي تبقي على المؤسسات وعلى توازن القوى الذي من شأنه ان يحمي المجتمع السوري من مجازر وكوارث قادمة.

 

ما اريد قوله ، بانه مرة اخرى بيد النظام ، ابتداءا من رأسه الى مكوناته السياسية وصولا للتنفيذية ، مصير ما تبقى من سوريا ، فاما ان يكون جادا في تعهداته الدولية ومستعد بعدها للخوض في مسار سياسي جدي لنقل سوريا الى نظام جديد ينقذ البلد من الغرق في فوضى دامية قد تستمر لعقود ، واما ان يكون مصرا على المراوغة وكسب الوقت للتملص من التزاماته معتقدا بانه سيكون في مقدوره اعادة السيطرة على الامور وحينها سينقلب الجميع عليه بما فيهم حلفائه الروس ويذهب هذا بنا كلنا الى ابعد من الكارثة التي نحن فيها .


2014-04-17 00:16:30
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حمصي من داخل حمص 2014-05-01 23:28:07
رسالة الى اهل حمصي من الداخل. 2
وسلا خاص الى اختي فاطمة و زوجها عادل في مخيم اليرموك بدمشق و الى اختي نجاح في الست زينب بالشام ، اطمئنوا و طمنونا عنكم ، تعلمون ان ابن اختي عبد الرؤوف استشهد قصفاً بالخالدية و ابن خالتي سمير استشهد قنصاً من برج الموت بالغاردينيا و صهر اختي مريم بترت ساقه و هو يدرس في مدرسة احمد مبارك للنازحين بالوعر في حمص ، و بنت عمتي رنا رزقت بجوز صبيان الله يخليهم ، اما اخباري ، اولادي لم يستطيعوا تقديم امتحاناتهم ، استطعنا تاًمين 200 كغ حطب اول الشتاء و اخشاب لزوم المطبخ و الاغتسال ، جارنا ابو ميشيل
-سوريا
حمصي من داخل حمص 2014-05-01 23:27:18
رسالة الى اهل حمصي من الداخل. 1
انا من الداخل بمدينة حمص ، اهدي سلامي الى اخي احمد و عائلته في مخيم كلس بتركيا و اهدي سلامي الى اخي نزار في مخيم الزعتري في الاردن ، و اهدي سلامي الى اخي ابو طارق و اولاده في القاهرة ، و اهدي سلامي الى عمي الحاج نوري و اولاده في السعودية وعمي الحبيب سامي الذي لا نعرف اين هو ، و الى خالتي فتحية و اولادها في طرابلس بلبنان ، كما اهدي سلامي الى خالي ابو زياد في المانيا و ابنه امير في امريكا و ابنته سعاد في استراليا ، كما اهدي سلامي الى اولاد عمي مصطفى في حماة و اولاد عمي حسان في العراق ،
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-30 21:56:28
و يستمر التهريج الانتخابي. 5 / 2
الا ترون معي ان الشيء اللاطبيعي يولد شيئاً لا طبيعيا ً، هل من يؤمن ان زيادة عدد مرشحي الرئاسة يشير الى زيادة الديمقراطية عندنا ؟ لماذا هذا لم يحصل في ارقى دول العالم ديمقراطية ، بحيث لا نشاهد اكثر من مرشحين او ثلاثة او اربعة في اشد الحالات ، هل يعني اننا سبقناهم بديمقراطيتنا هذه ؟ ام ان هناك لعبة فوق مستوى عقولنا ، بحيث يجري تقزيم ال 16 و تشتيت اصوات مؤيديهم ليتعملق واحد فقط ؟ انها لعبة ذكية ، لكنها تبقى لعبة تدور و ندور حولها لندوخ معها الف دوخة ، ام انها مجرد تهريج انتخابي كالذي نراه ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-30 21:55:40
و يستمر التهريج الانتخابي 5/ 1
سوريا محرومة من الاعتدال بكل شيء ، سوريا محكوم قدرها بامرين اثنين : اما لاشيء او كل شيء ، اي ان الوسط معدوم عندنا ، اما ان يكون عندنا مرشح وحيد للرئاسة و تطلع نتيجته ( الحقيقية ) 99.99٪ او ان يهطل علينا اعداد المرشحين للرئاسة كزخ المطر ، بحيث نصل الى نتيجة هي اننا لا نشابه احد في الدنيا كلها ، اي اما مرشح وحيد او 17 مرشح بدفعة واحدة و هذا لا يحصل في اي دولة بالعالم ، اي اما ديكتاتورية فردية لا مثيل لها ، او ديمقراطية فريدة لا مثيل لها ، لكن بالنهاية الا تحسون معي : ان كل شيء يزيد عن حده هو
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-30 21:06:53
ما تقوله فرنسا عين الصواب
ما تقوله فرنسا بان الحل الوحيد للازمة السورية هو سياسي و ذلك باستبعاد الاسد و الجماعات الجهادية ، هو عين الصواب ، لا لانه صدر من فرنسا ، بل لانه مطلب الشعب السوري باغلبيته و هو ما تعرفه فرنسا حق المعرفة ،هذا هو الحل الوحيد فعلاً و لا حل غيره ، لانه بقدر ما الجهاديين هم مشكلة في سوريا ، فبقاء الاسد هو المصيبة الاكبر ، و بما انه هو سبب كل هذه الازمة فان اعادة تنصيبه عن طريق انتخابات رئاسية شكلية و هزيلة ، سيجر ويلات اكبر على سوريا و على شعبها و ستثبت الايام صحة ما اقول .
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-04-30 20:40:20
الى سامر
العقائد يا اخ سامر هي اقوى الدوافع للانسان و من خلالها يتخذ مواقفه تجاه الاحداث ، و انحرافها نحو التطرف او التكفير او المغالاة ، ينبع من ردود الفعل المعاكسة لهذا الانحراف ، فالاستبداد و الظلم كما قلت سابقاً يولد التطرف ، و الانحلال و اللااخلاقية تولد التكفير ، كل هذه العوامل تجمعت في النظام السوري ، ولهذا تشكل التطرف و ظهر التكفير ، على مبداً قائم منذ الازل و هو كما تزرع تحصد ، هذا ما زرعه النظام و هذا ما يحصده الان . والاتي اعظم والعياذ بالله .
-سوريا
سامر 2014-04-30 20:34:53
اعذرني أخ إيليا
لكن هذا غير صحيح. كل هذه التنظيمات لها مشروع فكري محدد وواضح و حتى انت قد كتبت عن عقيدة داعش. و هذه التنظيمات بالذات هي التي ستقرر مستقبل المنطقة اذا نجحت في الوصول الى السلطة. كذلك يمكن بسهولة ان نلاحظ العلاقة الملتبسة بينها وبين الهيئات السياسية مثل الائتلاف الذي ليس له اي سبطرة على هذه التنظيمات. باستثناء لواء التوحيد الذي يتبع للاخوان المسلمين الموجودين في الإئتلاف.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-30 18:39:35
و يستمر التهريج الانتخابي. 4
منذ اكثر من سنة تقريباً ، كان النظام و ازلامه يطالبون باجراء انتخابات حرة ديمقراطية باشراف دولي و من لجان تابعة للامم المتحدة ، الان غاب هذا الموضوع ، ولم يعد احد من النظام ياتي على سيرة الاشراف الدولي و فجاة قرر الاسد تشكيل لجنة قضائية من عنده لتشرف على الانتخابات و تنوب عن اللجنة الدولية ، و بهذا نكون قد اضفنا فصلاً جديداً من فصول هذه المهزلة الانتخابية المستمرة و العرس الانتخابي الذي هو عرس في دوما و طبله بحرستا
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-30 18:06:52
الى سامر
التنظيمات المسلحة التي سميتها كالجبهة الاسلامية ولواء التوحيد و جبهة النصرة هي ليست تنظيمات او احزاب سياسية ليكون لها برنامج سياسي او اقتصادي او اجتماعي ، انت سميتها تنظيمات مسلحة وهي كذلك فعلاً ، لها هدف واحد فقط ، هو محاربة هذا النظام و اسقاطه ، و هذا يكفينا منها ولا نريد اية برامج سياسية او غيرها . اذا كنت تبحث عن برامج سياسية ، اسال التنظيمات السياسية كالائتلاف و المجلس الوطني و هيئة التنسيق و غيرها و ليكن بعلمك ان عظمة و ميزة هذه التنظيمات المسلحة انه ليس لها قيادات سياسية منظمة .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-30 17:50:16
و يستمر التهريج الانتخابي 3
في عقر مجلس ( الشعب ) يجلس رئيسه جهاد اللحام على طاولة كبيرة من الخشب المحفور ، ليراقب عملية تاييد اعضاء المجلس للمرشحين ال 17 بعد ان يمهر طلب التاييد بختم جميل و يذهب العضو الى كبينة صغيرة مستورة بستارة من المخمل الاحمر و يخرج بعدها ليضع ظرف التاييد في صندوق خشبي جميل و محفور ايضاً ، و كميرا التلفزيون قابعة امامه مباشرة ، ليبرهن لنا ان العملية الانتخابية تجري في غاية الشفافية و الديمقراطية و ما علم انه مهما فعل سيظل بنظر شعبنا منافق دجال و ما هذه التمثيليات البايخة الا تهريج بتهريج
-سوريا
سامر 2014-04-30 16:10:54
تساؤلات حول مصداقية الاعلام العربي
يشارك بعض المعلقين هنا بأخبار منقولة عن وسائل إعلام عربية موردين إياها كحقائق. مثال، تعليقات السيد جلال التي ينقلها تقريبا حرفيا عن الجزيرة (البوق الإعلامي للاسلام السياسي القطري). اريد هنا ان اطرح بعض التساؤلات: 1- كيف تعرف ان الخبر حقيقي؟ 2- كيف تعرف ان من يتهمه الاعلام هو فعلاً المسؤول (مثلاً خبر المدرسة في حلب)؟ 3- كيف تعرف ماتسكت عنه الوسيلة الإعلامية؟ 4- هل تعتقد أن الشك المنطقي كمنهج في التعامل مع الأخبار مفيد؟ 5- هل يوجد أعلام عربي موضوعي؟
-سوريا
JALAL 2014-04-30 12:50:46
ومازال مهزلة ام الانتخابات مستمرة
رئيس ما يسمى مجلس التصفيق يتلقى ستة طلبات جديدة لمنصب رئيس الجمهورية ليرتفع العدد الى 17 مرشح والذي سيفوز بها الطاغية بشار والخير لقدام ماهي الديمقراطية الذي انهالت على الشعب السوري فجأة خلاص ماعاد بدنا ديمقراطية لقد شبعنا خلاص يا مجلس التصفيق لانريد مرشحيين جدد كافي مسخرة والضحك على الذقون اي انتخابات هذه والطاغية يقصف الاطفال وكما قال حجار اول المرشحين ان هذه الانتخابات مهزلة اذا كان هو غير مقتنع بها فكيف سيقنع غيره ليصوتو له صحيح اللي استحوا ماتوا واذا لم تستحي فأفعل ما شئت
بريطانيا
JALAL 2014-04-30 11:17:16
الطاغية يقتل 30 طفلا
اكثر من ثلاثين طفلا يقتلهم الطاغية بدم بارد وذلك باستهداف مدرستهم وقداستعمل هذا الطيار الخائن صاروخا فراغيا استهدف الاطفال اثناء الدروس حيث كان الاطفال يحضرون لاافتتاح معرض الرسوم والصور وقد امتزج الالوان مع دماء الاطفال الزكية الرحمة للشهداء الاطفال والخزي والعار للطاغية بشار والطيار وليس هذا فقط بل مازال الطيران الحربي تقوم بالغارات لمنع انتشال جثامين الاطفال الشهداء من تحت الانقاض هؤلاءالقتلة والمجرمين لايعرفون شيء اسمه الاطفال والطفولة انهم مجرد اطفال يا برابرة القرن الواحد والعشرين
بريطانيا
ايلسا من القصاع 2014-04-30 09:30:27
الى سامر
ليكن بعلمك انه حتى داعش التي نكرهها و نكره الارض التي تمشي عليها ، هي افضل من هذا النطام الفاجر المجرم ، فهي على الاقل لديها عقيدة و مبداً ، اما نظامك فليس لديه اي عقيدة او مبداً او دين ، عقيدته و مبداًه فقط ان يتسلبط على الشعب السوري باي طريقة و يمارس كل اشكال البطش و الاستبداد ليظل الاسد متربعاً على كرسي الحكم ، هذه هي عقيدته التي خلصنا اليها نتيجة 43 سنة من حكمه ليس كراي و انما تجربة عشناها و عايشناها هذه المدة
-سوريا
سامر 2014-04-30 06:58:03
توصيف الواقع كما هو
السيد حمصي وايليا، تساؤلي المتكرر عن البديل هو محاولة تحديد الواقع كما هو و ليس من باب إطلاق احكام قيمة سلبية أو إيجابية عليه. توجد على الارض داخل سورية تنظيمات مسلحة عديدة: الجبهة الاسلامية، لواء التوحيد، جبهة النصرة...الخ هذه التنظيمات ليس لها قيادة سياسية موحدة و علاقتها بالإئتلاف ملتبسة جداً. سؤالي هو: ماهو المشروع الفكري الاجتماعي الاقتصادي السياسي لهذه التنظيمات؟ هنا لا يوجد اي اتهام او تبرير و انما فقط توصيف واقع كما نراه.
-سوريا
ابو النور 2014-04-29 22:46:27
الانتهاك الاسرائيلي
‫‏الجعفري‬ يقول : ( ان دعم اسرائيل‬ للمسلحين بالجولان انتهاك لاتفاقية فصل القوات ) طبعاً هو يقصد الجرحى المصابين الذين لجئوا الى بعض المشافي الاسرائيلية ، و يعتبرها انتهاك لاتفاقية فصل القوات ، ولم يجرؤ هذا النظام على اتهام اسرائيل باي انتهاك لاتفاقية فصل القوات عندما شنت اسرائيل عشرات الغارات على مواقع سورية و لم يجرؤ على القول الا قوله المشهور : انه يحتفظ بحق الرد .. اي كل ماله علاقة بالثورة هو انتهاك للاتفاقية و الانتهاك الواضح و الصريح ليس انتهاكاً ابدا . بل احتفاظ بالرد ؟
-سوريا
سامر 2014-04-29 22:52:48
التطرف و العنف ليس عقيدة
و إنما مرض إجتماعي تعافه الطبيعة الانسانية و لايمكن باي حال من الاحوال اعتباره بديلاً أفضل.
-سوريا
سامر 2014-04-29 22:47:46
وصلت الفكرة
أخ إيليا. شكراً لك. لكن على الغالب ستحتاج الى عنف شديد و الى إعتماد شبه مطلق على الدعم الخارجي لتعوض نفور غالبية الناس من محاولتكم التي على الارجح ستفشل.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-29 22:40:22
و يستمر التهريج الانتخابي 2
امس اصدرت اللجنة العليا للانتخابات قراراً تمنع السوريين المغادرين خارج سوريا من التصويت في الانتخابات ، و اليوم تصدر قرارا مناقضا تسمح بموجبه لهم الادلاء بصوتهم ، لكن بالمراكز الحدودية ، اي على القاطنين الالف الكيلو مترات ان ياتوا الى المراكز الحدودية ليصوتوا فقط ثم يعودوا ادراجهم من حيث اتوا ، الا تحسون بان هذه القرارات مضحكة ؟ اولاً عن اي مراكز حدودية ؟ هل هناك مركز حدودي تحت سيطرة النظام ؟ ثانياً - هل يتكفل النظام بدفع اجور سفر المواطنين للسفر و المجيء الى المراكز الحدودية ، ام ان هذا تهريج ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-29 22:27:26
و يستمر التهريج الانتخابي
و يستمر التهريج الهزلي الانتخابي ، و تتصاعد اعداد المرشحين الى 11 مرشح ، ما شاء الله ، ما هذه الحرية و الديمقراطية المفاجئة التي صبت علينا خلال اسبوع واحد ؟ تصوروا ان الاسد نفسه يقول ( اننا نعيش اجواء انتخابات تخوضها سوريا لاول مرة في تاريخها الحديث ) هذا القول يعني اننا كنا نعيش اجواء استبداد و ديكتاتورية قبل هذا الانتخابات و فجاة اطل علينا بهذه الاجواء الديمقراطية التي لم نكن نخوضها سابقاً ، لا نعلم هل دخل الرحمن الى قلبه فجاًةً ، ام هي يقظة ضمير انتابته و يحاول ان يكفر عن عهده وعهد ابوه ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-29 21:28:33
سامر الباحث عن بديل موجود
تاكد انه لا بديل سياسي اسواً من هذا النظام ، اسطوانتكم هذه اصبحت قديمة ، حاول النظام بكل جهده ان يسوق لها و ينشرها بين افراد الشعب السوري ، لكن يقظة هذا الشعب افشلت هذه الخطة ، و اسطوانتكم الجديدة حول الاسلام السياسي و خطره ستفشل ايضا كم فشل غيرها ، و نحن كمسيحيين سوريين اعلناها مراراً ، اننا مع اي فئة سياسية تحارب النظام حتى لو كانت اسلامية متطرفة او حتى شيطانية عفريتية ، و رغم كل سلبياتهم و اخطائهم فهم اشرف و افضل من نظامك هذا ، هل وصلت الفكرة ام يجب ان نعيدها لك الف مرة لتفهمها ؟
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-04-29 21:12:33
الى سامر
العقيدة الفكرية يا اخ سامر تتبع لحالة الشخص الي يعتنق هذه العقيدة ، لا يمكن تحديد ايجابياتها او سلبياتها من خلال الخصم ولا يمكن ان نقول عنها انها تكفيرية مثلاً او اصولية او ارهابية ، اذا لم ندرس الحالة التي نشاًت منها ، فالفكر التكفيري يولد كرد فعل عن حالة كفر او زندقة او نكران للعقيدة السماوية المتمثلة بالدين ، فالاستبداد و الظلم و الديكتاتورية يولد من رحمهم العقيدة التكفيرية التي تاخذ طابع العقيدة الفكرية ، فسوريا لم تعرف العقيدة التكفيرية الا من خلال الاستبداد و الظلم الواقع
-سوريا
سامر 2014-04-29 16:59:07
السيد جلال،
من حقك ان توجه الاتهامات الى من تشاء وكيفما تشاء، و من حقك ان تنتخب أو لا تنتخب، لكن ليس من حقك انت أو اي إنسان إخر ان تتكلم باسم \"الشعب\". كفى متاجرة و تحريض و مصادرة لآراء الناس.
-سوريا
JALAL 2014-04-29 14:25:10
سيناريو الانتخابات السورية
بعد ان اصبح عدد المرشحين 11 والخير لقدام سيقومون بغربلة كل هؤلاء مثل الذي امه المانية والثاني لانه مسيحي وحسب الدستور السوري الذي وضعه بشار على مقياسه لايحق للمسيحي ان يصبح رئيسا لسوريا والبقية لن يحصلو على موافقة اعضاء مجلس الشعب واخيرا يبقى ثلاثة فيقوم ماهر حجار بالتصويت لبشار هل رأيتم في انتخابات العالم مرشح يتصور وراء منافسة انها قمة المهازل واخير تكون المنافسة بين الطاغية بشار واحد هؤلاء فيفوز بشار بنسبة 99099 بينما هذا المسكين فيحصل على النسبة الباقية فعلا انتخابات مهازل والضحك على انفسهم
بريطانيا
JALAL 2014-04-29 10:20:37
شروط الرئاسة لا تنطبق على الطاغية
اولا هذاالذي قتل 300الف شهيد سوري محكوم عليه بالاعدام من قبل الشعب السوري وثاني شيءهو خائن لبلده فقد سلم السلاح الكيماوي الاستراتيجي مقابل الكرسي ودمر كل المدن السورية وشرد 12مليون من بيوتهم وثالث شيء زوجته بريطانية وهذاالشرط مخالف للشروط الرئاسية ورابع شيء هو سارق اموال الشعب السوري مليارات من الدولارات المسروقة في البنوك العربية والاجنبية وخامس شيء هو متهم بارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية ومتهم باستعمال السلاح الكيماوي ضد المدنيين العزل من الاطفال والنساء والشيوخ لذلك ترشيحه وفوزه باطل
بريطانيا
سامر 2014-04-29 07:47:19
وجود مشروع إنساني حضاري بديل
هو الاساس لاسقاط نظام الاستبداد والفساد والتخلف. برأيي، سيد إيليا، تكمن أحد أهم أسباب قوة الدولة في ان البديل أسوأ من حيث أنه يتحدد بمشروع الاسلام السياسي للمنطقة كما يتجلى عند التنظيمات المسلحة مثل الجبهة الاسلامية، لواء التوحيد، كتائب الفاروق، و جبهة النصرة. أعتقد أنه من الخطأ إعتماد التصريحات والبيانات الاعلامية البراقة لأي جهة سياسية كانت لسبب جلي هو ان التنظيمات الجهادية على الارض ليس لها قيادة سياسية موحدة.
-سوريا
جزراوي 2014-04-28 23:04:28
العرسان 7
و الزفة لواحد.,احدهم في احد المواقع المؤيدة اختصر هالمصخرة بجملة واحدة، بدنا نحطوا غصبن عن كل البشرية و مين هني هالكركوزات ليكونوا بنفس القائمة مع سيد الوطن.
-سوريا
وائل الحموي 2014-04-28 22:21:33
اسواً محصول قمح
اسواً محصول قمح منذ 40 سنة لم يصل هذا العام الى مليون طن ، بعد ان كان يتجاوز ال 3,5 مليون طن ، هذه هي منجزات السياسة الحكيمة و الرشيدة لسيادة الرئيس الاسد و هذه اولى بوادر الخير تهل علينا من جراء ترشحه للرئاسة ، فانعمي يا سوريا بخيره و منجزاته عن طريق هذه السياسة الحكيمة و الرشيدة .
-سوريا
وائل الحموي 2014-04-28 22:17:06
حق الرد على العدو
في سوريا الأسد .. فرعٌ للمخابرات في مدينة داخليّة .. أكثر مناعة من ألوية عسكريّة على الجبهة مع العدوّ الصهيونيّ .. في سوريا الأسد .. حقّ "الردّ على العدوّ" هو الحقّ الوحيد المحفوظ، بينما باقي الحقوق مسلوبة ومنتهكة .. وما زالوا يردّدون مقاومة ممانعة مؤامرة و اخرها الاستحقاق الرئاسي و مهزلة الانتخابات
-سوريا
عبد الله 2014-04-28 22:09:27
الاسد قدم اوراق ترشحه لكرسي الرئاسة
الأسد قدم أوراق ترشحه لكرسي الرئاسة ، ما هو برنامجه الانتخابي ؟ كيف سيخاطب الشعب السوري ؟ عن اي منجزات سيتحدث ؟ لكن كل ذلك يبقى هينا امام موقف مناصريه ، هو يبحث عن مجد شخصي ولو على جثث أطفال سوريا فانتم ماذا تبحثون فيه و اي مجد سيقدمه لكم ؟ هل قدم لكم انتصاراً او حسماً لمعارك جيشه لمدة ثلاث سنوات ؟ هل تعتزون و تفتخرون باستعانته بالغرباء كحزب الله وغيره ؟ ليس أسوأ من الطغاة الا المنافقين لهم والساجدين على أعتابهم واللاعقين أحذيتهم .
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-28 21:51:13
سامر و المشروع الحضاري
يكفينا ان نقول اننا سنسقط النظام المجرم ، ليكون هذا الكلام اعظم مشروع حضاري لسوريا ، هل بعد سقوطه سيكون هناك اعظم من هذا المشروع الحضاري ، ان استلام القرود السود و العفاريت الزرق للحكم بسوريا بدلا من هذا النظام هو اكبر خطوة نحو مشروع حضاري .
-سوريا
ابو النور 2014-04-28 21:39:35
الى مؤيد للنظام
اطمئن ايها المؤيد ولا تخف و لا تقلق ، نظامك سيسلم الكيماوي كله 100٪ و لن يتاخر يوماً واحدا ، طالما قبض ثمنه النظام و قايضه بكرسي الاسد فلن يستطيع التلاعب كعادته ، لانه لايقدر اساساً على التلاعب مع الكبار ، اما تدمير سوريا فالعملية ماشية بدون الكيماوي و البراميل المتفجرة كافية و وافية تقوم بالمهمة المطلوبة ، الصفقة واضحة يا ناس ، سلمنا الكيماوي منسلمك كرسي الحكم للمرة الثالثة . نقطة انتهى ، هل دخلت الى عقلك ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-28 21:21:31
مهزلة الانتخابات الكبرى
بشار الأسد يتقدم بأوراق ترشحه ممهورة بدماء أكثر من 200 ألف سوري، مرفقة بسجل حافل بالجرائم يتصدرها تشريد وتهجير أكثر من 10ملايين داخل سورية وخارجها، وتدمير هائل للبنية التحتية ولاقتصاد البلاد على مدار السنوات الثلاثة الماضية و يحصل فوراً على الموافقة ، و المهزلة الكبرى انه يمنح شهادة حسن سلوك و لا حكم عليه و براءة ذمة من شعبه ، ، فلو كان مسؤولا عن قتل سوري واحد فقط ، يفقد شرعيته بالانتخاب ، فكيف اذا كان مسئولا عن قتل مئات الالوف السوريين ؟ بربكم هل رايتم مهزلة كهذه المهزلة ؟
-سوريا
سامر 2014-04-28 21:23:14
ملاحظة حول القتال بين المدنيين
ذكرت سيد حمصي أن إستهداف المسلحين لمدرسة عمل مشروع إذا كان الجيش فيها فهل تقبل استهداف الجيش لمسجد أو شارع سكني إذا كان فيها مسلحين؟
-سوريا
سامر 2014-04-28 21:01:32
السيد حمصي والسادة المعلقين
دعنا نحاول تحديد العقيدة الفكرية فقط، دون أي تقييم إيجابي أو سلبي أو موقف مسبق مع أو ضد. فقط محاولة تحديد الواقع كما هو من خلال الاجابة بموضوعية على السؤال: ماهي ملامح العقيدة الفكرية للتنظيمات التي تقاتل ضد النظام؟
-سوريا
معارض 2014-04-28 20:45:53
الى مؤيد
اسمع يا اخ ، النظام لا يهمه سلاح كيماوي و لا غير كيماوي ، ولا يهمه سوريا ان تدمرت ام لم تدمر ، ولا يهمه من يموت او لا يموت ، و لا يهمه ايضا دول عربية او اجنبية ولا يهمه راي عام دولي او عربي او شعبي ، كل هذا بقفا مؤخرته ، يهمه فقط ان يبقى الاسد و حاشيته بالحكم و التسلط على رقاب الناس ، وغير هذا لا يفهم ، ارجو ان تستوعب هذه الحقيقة و تفكر فيها بعقلانية مجردة من الانفعال ، ادرس و قارن بين ما جرى سابقاً و ما يجري الان و اربطهم ببعضهم و وازن و استنتج لوحدك و سترى انك ستصل الى هذه النتيجة حتماً .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-28 20:43:48
الى سامر
البرنامج الوطني للائتلاف الوطني تم تسليمه في مؤتمر جنيف 2 و رفض الجعفري استلامه ، و ما تقوله عن عدم وجوده ليس صحيحاً و بينا لك موقعه على النت ، ولا تزال تنكر ، هذه مشكلتك وحدك ، اما قولك انها مبادىء عامة ، فهذا غير صحيح ، فتفاصيلها كمشروع حضاري واضحة لاي شخص ، وان كانت تنقصها الجزئيات ، فمن خلال المبادىء العامة الاساسية لاي تنظيم سياسي تنبثق منه الجزئيات و التفاصيل و بعده يتم اصدار القوانين و المراسيم الخاصة التفصيلية و الثورة لا تزال بمرحلة المخاض و ليست سلطة كاملة كدولة لها مؤسساتها الرسمية
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-28 18:48:49
بشخطة قلم فقط
هكذا و بشخطة قلم تقرر لجنة الانتخابات منع السوريين الذين غادروا سوريا بشكل غير قانوني من الانتخابات ، اي ان الذين خرجوا تحت القصف و التدمير كان عليهم ان يحصلوا على تاشيرة خروج من دواائر الهجرة و الجوازات التي تدمرت وليس لها وجود او مراكز الحدود التي فقد النظام 80 ٪ منها و لم تعد تحت سيطرته ، لا اعلم هل الذي يهرب من الموت و يبحث عن ملجاً ، صار بشخطة قلم غير مشروع و لربما صار مجرماً بنظر النظام ، المهزلة من هنا تبداً يا اخوان خطة النظام ، اي ان يبقى للنظام فقط ناخبوه المؤيدين له و الباقي طز
-سوريا
مؤيد2014-04-28 18:47:02
لا يحتمل المراوغة
احببنا ام لم نحب قرار تسليم الكيماوي والتزام النظام به غير قابل للمفاوضات بعد الان ، والتلاعب فيه خطر على سوريا وما تبقى فيها ، ادعو كل من له علاقة بهذا الملف من فنيين وعلماء وضباط وسياسيين ومسؤولين واستحلفهم بالله ان يعملوا لتنفيذ هذا الاتفاق والا سيكون مصير سوريا دمارا فوق الدمار سيقضي على ماتبقى من سوريين فيها
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-28 18:45:42
اسمعوا ماذا يقول الاسد ؟
الاسد يقول : ( اننا نعيش اجواء انتخابات تخوضها سوريا لاول مرة بتاريخها الحديث ) ، الاسد مصدق نفسه انه يعيش اجواء انتخابات لاول مرة بحياته ، طبعا هو معذور لانه لا يعرفها و لم يعيشها و لم يراها في عهده وعهد ابوه ، لكن الغرابة فيه انه لا يعرف عن التاريخ الحديث و لا يدري ان هناك جيل كامل من ابائنا لا يزالون احياء و يذكرون اجواء الانتخابات الحقيقية الديمقراطية الحرة قي عهد الشيشكلي و الاتاسي و القوتلي ، و شتان بين اجواء تلك الانتخابات و بين اجواء هذه المهزلة و التي ابعد ما تكون عن شيء اسمه انتخابات
-سوريا
سامر 2014-04-28 17:19:27
تنويه
تعلقي السابق والذي قبله موجه للسيد برهان و للأخوة المعلقين الذين يعتقدون بوجود مشروع حضاري بديل.
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-04-28 15:17:13
الى سامر هذه هي عقيدتنا الفكرية
يجب ان تفرق بين من يحمل السلاح ضد الدولة و بين من يحمل السلاح ضد النظام ، كلنا ضد من يحمل السلاح ضد الدولة و مؤسساتها و دوائرها و بنيتها التحتية لانها بالنهاية ملك للشعب و بالتالي ملك للثورة ، اما من يحمل السلاح ضد النظام فهو انبل و اشرف و اطهر الناس بالوجود ، واذا كانت مدرسة ما قد حولها النظام الى مركز او ثكنة للشبيحة ، فمن المنطقي تدميرها حتى لو كانت ملك للشعب ، تماما كالجيش الذي كان يوما ما حامي للديار و الان تحول الى حامي للنظام ، اذن يجب محاربته و القضاء عليه هذه هي عقيدتنا الفكرية
-سوريا
سامر 2014-04-28 11:50:50
السيد حمصي و افتخر
الأهم من بيانات وشعارات الائتلاف البراقة هو ان نجيب بموضوعية عن السؤال التالي: ماهي العقيدة الفكرية لمن بحمل السلاح ضد الدولة؟
-سوريا
JALAL 2014-04-28 11:33:38
واخير اللحظة التاريخية الحاسمة
واخير قرر الطاغية تقديم اوراقه للترشيح في الانتخابات والذي سيفوز فيها بنسبة 99099 وحتى بقية المرشحين سيرشحونه ويصوتون له وليس لاانفسهم هذه هي ديمقراطية عائلة الاسد الحكم بالحديد والنار يبدو ان الموافقة الروسية الايرانية قد وصلت اليه وعليه التنفيذ وتنفيذ مهمة قتل السوريين وتدمير بقية المدن فهو عبارة عن اداة بيد الايرانيين لتنفيذ اجندات ايرانية شيعية ضد الدول العربية وتنفيذ مخططات ولاية الفقيه وسنرى قطعان الشبيحة والنبيحة والابواق وهم يهتفون شبيحة للابد لعيونك يا أسد الاسد او نحرق البلد
بريطانيا
عبد الله 2014-04-28 08:47:20
الخبر المنقوص و الخبر الكامل
عندما تعلن سانا ان الجيش يستعيد السيطرة على موقع كذا في المنطقة كذا ، هذا يعني انه فقد سيطرته عليها سابقاً ، كخبر اليوم بانه يستعيد السيطرة على مخفر السمرة بريف اللاذقية ، لماذا لا تخبرنا سانا بان الموقع سيطر عليه المسلحين سابقاً بتاريخ كذا ، كي نعلم و نفرح ان الجيش اعاد السيطرة عليه ، ام ان نصف الحقيقة يجب ان تكون مغيبة دائماً و ابداً ، السنا محقين ان لانصدق هذا الاعلام مطلقاً ؟ ام ان الخبر الصحيح و غير المنقوص له ارتدادات نفسية لا يحتملها النظام و تسبب له مزيداً من الانهيارات النفسية ؟
-سوريا
ابو النور 2014-04-28 08:33:22
باب الترشيح مفتوح وباب الفوز مغلق
هيا يا شباب ، من يريد منكم الشهرة و ان يعرفه الناس . فليذهب فوراً و يترشح للرئاسة ، باب الترشيح مفتوح للجميع ، لكن باب الفوز بهذا المنصب مغلق ، لانه محسوم للاسد وحده فقط ، فلا تتاملوا ان تحصلوا على 0,2٪ من الاصوات ، حتى ولو ترشح الرسول او المسيح ، فلا حصة لهم بالفوز ، بس ياللا منيح رح تنشهروا على الاقل .
-سوريا
ابو النور 2014-04-27 23:23:09
هاجس النظام ان نذهب للانتخابات و بس
لاحظوا كيف يستجدي النظام من الشعب السوري ان يشارك في الانتخابات ، الحملة الاعلامية الان موجهة نحو جر الناس باي شكل تحت مسميات كلنا نعرفها سلفً ، كالاستحقاق الرئاسي للشعب ، حق المواطن في التعبير و اختيار من ينتخب ، المواطنة و استحقاقاتها ، المهم ان يا ناس دخيلكم و ابوس ايديكم و ارجلكم ، بس روحوا و شاركوا و النتيجة مو مشكلة ابداً و الاسد سيظهر على الشاشة في الوقت و الظرف المناسب ، المهم ان تذهبوا و بس
-سوريا
سامر 2014-04-27 22:41:04
السيد حمصي و أفتخر
هذه المبادئ العمومية التي أوردتها هي تماماً مثل مبادئ حزب البعث: جميلة، براقة، جذابة ...لكن غير قابلة للتطبيق لسبب أساسي و هو أنه لا يوجد فلسفة إنسانية تنطلق منها و إنما هي تنطلق من ضرورات تسويق مشروع "إسقاط النظام" الذي يقوده الإسلام السياسي في سبيل الوصول للسلطة. توجد معطيات واقعية، ليس أقلها مظاهرات يوم الجمعة و تسميات الكتائب و الخطاب الديني الاعلامي التحريضي المبتذل، تؤكد أن ماحدث ويحدث هو صراع على السلطة و ليس ثورة بالمعنى التغييري الجذري لكلمة ثورة كفكر تنويري حضاري يغير المجتمع في العم
-سوريا
حمصي حزين 2014-04-27 21:33:28
حتى الجنازة استهدفوها
أكثر من 20 جريح معظمهم بحالة خطرة جراء استهداف صلاة الجنازة على الشهيد محمد عبد الكريم الضحيك في مدينة تلبيسة في حمص من قبل قوات العصابة التي لم تكتفي بمجزرة قصف الطيران الحربي و القصف الذي تلاه , لتستهدف بعدها المدنيين أثناء صلاة الجنازة .
-سوريا
JALAL 2014-04-27 21:24:49
بفضل الثورة السورية المباركة
بفضل الثورةالمباركةالعظيمةاصبح لدينا سبع مرشحين والخير لقدام يا سيريانيوز هل هؤلاء متأكدين هذه الانتخابات للرئاسةام لمجلس الشعب والله حتى في ارقى الديمقراطيات في امريكا وبريطانيا لم يكن هذاالعددالكبير من المرشحين اغلب الاوقات بتكون بين اثنين او ثلاثة في الحالات القصوى اماان يصل العددالمرشحين الى ستة ويكون بشار هوالفائز فهذه لم تحصل ولكن خلي الشباب يفرحون لانهم لم يعرفوا شيء اسمه انتخابات من نصف قرن دعهم يفرحوا بهذه المسرحية السخيفة هل يا ترى سنرى مناظرات بين بشار وبقية المرشحين في TVالدونية
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-04-27 21:01:17
اسمعوا ماذا يقول الوزير ظريف ؟
وزير خارجية ايران يقول :( ان الانتخابات الرئاسية تلعب دوراً في حل الازمة و تقارب بين التيارات السياسية ) معقول انها تلعب دوراً في حل الازمة و تقارب بين التيارات السياسية ؟ حسب ما نرى انها تاًزم الازمة اكثر ولا تلعب اي دور في حلها و تباعد و تفرق ولا تقارب بين التيارات السياسية ، الا اذا اعتبرنا هؤلاء المرشحين انهم يمثلون تيارات سياسية معارضة للنظام ، تستطيع ان تفرض مرشحها للرئاسة غصباً عن النظام ، ام انهم نموذج خاص صنعه النظام و سيلبسه صفة تيار سياسي معارض كالنموذج الذي صنعه لقدري جميل سابقاً
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-27 20:18:21
الى سامر هذا هو البرنامج السياسي للثورة
اليك المبادئ العامة للثورة السورية : ( حرية شخصية, حرية دينية, حرية الإنتقاد, حرية الصحافة, عدالة إجتماعية, مساواة بين جميع المواطنين, تحكيم القانون, تغليب مصلحة الوطن, محاربة الفساد, محاكمة المفسدين, استقلالية القضاء, محاسبة المسؤولين, عيش كريم, رفع الظلم عن الجميع, تداول سلمي للسلطة, انتخابات نزيهة, دستور يضمن حقوق الجميع, فرص عمل للجميع,..) هذه المبادئ هي مقدمة لمشروع البرنامج السياسي الذي اعده المجلس الوطني وتبناه الائتلاف الوطني لاحقاً ، المرجع على النت كما يلي http://www.syrrevnews.com/arc
-سوريا
علوي محتار2014-04-27 18:36:53
مراوغة
منذ بدء الازمة و النظام يراوغ و يتعالى و يتكبر ، م يحز بالنفس إن الاسد لو تواضع و تنازل قليلا واصغى و لو بالنذر اليسير لمطالب شعبه لجنب الوطن الكثير الكثير مما نحن فيه الان، إن عناده و صلفه و ضيق افقه اوصلنا الى ما نحن عليه و مع الاسف اوصل العلويين في سوريا الى وضع قد يؤثر على وجودهم للابد في سوريا ، ما زال الحل ممكنا اذا تنازل الاسد و قبل الحل السياسي و قبل بنقل سلمي للسلطة ، لكن الاحداث اثبتت إنه لا يمتلك الرؤية اسفي عليك يا وطني تُدَمر من اجل رجل فاشل
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-04-27 18:33:45
الى سامر 2
و نحن وصلنا الى قناعة تامة و نهائية ان اي فئة او اي طرف سياسي ، مهما كان اتجاهه و مهما كانت مصائبه فسيكون افضل من هذا النظام ، هذا ليس راياً بل قرار شعبي تحسه و تلمسه حين تنزل الى حمص و ترى كيف صارت حمص اطلالاً وبقايا حجر و كيف تعامل نظامك مع اهالي حمص ، لا نقول المسلحين ، بل نقول الاهالي الابرياء مثلي و مثلك لم نلمس البارودة الا في خدمة العلم ، و الكلام عن توظيف الدين في السياسة ليس له علاقة بالازمة اساساً ، فالمساجد لم تكن اكثر من مكان للتجمع وليس للتحريض و تنظيم و تخطيط الثورة
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-04-27 18:20:28
الى سامر
نحن لا تقول عن الثوار انهم منزهين وملائكة ولا يخطئون و نحن لا نختزل خطئاً واحداً من النظام كشماعة ونعلق عليه كل اخطائه ، نحن جربنا هذا النظام 43 سنة بالسلم و الحرب ، بالاستقرار و التوتر ، بالرخاء و الفاقة ، جربناه في كل الاحوال و الظروف ، وتحملناه السنين الطوال و اعطينا الاسد الفرص العديدة ليصلح و يقضي على الفساد ، لكن للاسف زاد و استفحل ، وبدل ان يعالج الازمة بحكمة و روية و هدوء ، قتل و بطش و اعتقل و قصف و دمر و هجر ، قبل ان يدخل الاسلام السياسي في المعمعة حتى وان انطلقت المظاهرات من المساجد
-سوريا
سامر 2014-04-27 18:29:09
السيذ مناهض
برايي الاسلام السياسي هو المحرك الرئيسي ل \"الربيع العربي\" و لما يسمى \"الثورة\" و انا اقف بالمطلق ضد الاسلام السياسي وضد نظام الفساد والاستبداد. أي كلاكما بالنسبة لي، واعتقد بالنسبة لنسبة كبيرة من الناس، وجهان لعملة واحدة. الفرق بينكما هو في الجهة الداعمة فقط.
-سوريا
سامر 2014-04-27 18:22:31
السيد سوري حقيقي
يوجد فرق كبير بين الكلام الانشائي و الوعود البراقة و الشعارات الطنانة من جهة وبين المبادئ الفلسفية الفكرية التي تؤسس لمشروع إقتصادي إجتماعي سياسي بديل. البرنامج البديل المطروح هو توليفة من الشعارات والافكار المجمعة من هنا وهناك لتوحيد تيارات لايمكن ولا باي شكل من الاشكال ان تكون موحدة الا تكتيكياً وهذا يختلف جذرياً عن وجود فكر واضح شامل واحد ل "الثورة".
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-27 18:03:12
فقط بدون الاسد والاستبداد
ان قوات المقاومة الشعبية على اختلافها تحارب النظام في كل سورية والنظام هو كأي قوة احتلال يقبع في جزر منفصلة تقصف المدن بالمدفعية البعيدة والصواريخ والقنابل الفراغية ولكنها لا تجرء على أخذ الارض دون بذل الكثير من ارواح الجنود الابرياء وقود الحرب الاسدية العبثية ،والمقاومة يصلب عودها وتتغير مفاهيمها وتتكيف مع واقع الحرب وتتعايش مع الموت ، ان النظام ادخل سورية في بئر عميق ولن يستطيع السوريون الخروج الا متحدين  وبدون الاسد وسلطة الاستبداد وكل السوريون مدعون لذلك
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-27 16:15:55
تبرير القتل والإجرام
الى سامر ان هجومك الدائم على الثورة مع الاعتراف العلني بإجرام النطام و رأسه لهو اما انتمائك لمنظومة إعلامية طائفية تابعة لإيران او حزب الله الخائن.او انك تنتمي للمنظومة التشبيحية التابعة للأمن السوري وأخيراامكانية انتمائك للحاقدين على الاسلام والخوف من الثقافة الاسلامية والخلط بين دين الشعب والإسلام السياسي ومهما كان الدافع فانت تنتمي لمجموعة  عبيد الاسد ومبرر للقتل المنهج لإخوانك في الوطن من الاطفال والنساء.ان هذه الجرائم غيرمعروفة في التاريخ القديم والحديث ثمن التمسك بالسلطة
-سوريا
سامر 2014-04-27 13:50:29
حول البرنامج البديل
السيد برهان من دمشق، أزور موقع الائتلاف دوماً و أعرف بالضبط عن ماذا أتحدث. للآسف كل ماهو وارد في موقع الائتلاف هو نفسه الذي تكررونه علينا هنا. لا يوجد أي مبادئ فكرية أو مشروع مستقبلي واضح وإنما خلطة من الشعارات البراقة والعموميات التي تصب في هدف واحد: إسقاط النظام و بعدين منشوف شو بدنا نساوي! من السهل على أي جماعة ان ترفع شعارات جذابة لكن الاساس في أي تغيير هو في وضع المبادئ الفكرية التي تحدد الرؤية والخطة المستقبلية المفصلة للمجتمع مع شرح لطريقة الوصول الى الاهداف. هذا غائب.
-سوريا
السوري الحقيقي 2014-04-27 13:42:45
الى سامر
يا اخ سامر البرنامج السياسي و ميثاق العهد الوطني للثورة السورية موجود و مقرر منذ اكثر من سنة من قبل الائتلاف الوطني و موجود على موقع الائتلاف الوطني على النت ، و مسلم نسخ عنه الى بان كي مون و الجامعة العربية و الاتحاد الاوروبي و دول مجلس التعاون و وو ، و كونك لم تطلع عليه و لم تقراًه و لا تعرف عنه شيئا ، لا يعني انه غير موجود ، و لو استطيع انا ان انقله لك لنقلته ، لكنه يتالف من اكثر من 70 صفحة و هذا مستحيل ، لذلك لا داع ان تكرر عدم وجوده و تالف مسرحيات هزيلة عنه
-سوريا
سامر 2014-04-27 13:46:28
السيد حمصي و افتخر
لا يوجد أي منطق في العالم يمكن ان يبرر قتل أي إنسان. القتل مرفوض بالمطلق و هو جريمة بكل معنى الكلمة مهما كان المبرر. الذي أشير إليه في تعليقي حول خروج المظاهرات من المساجد هو إشارة الى توظيف الدين في السياسة منذ بدء الاحداث والى الدور المدمر الذي يلعبه الاسلام السياسي في الاحداث.
-سوريا
ابو النور 2014-04-27 12:29:46
اعداء بالكلام فقط
امريكا تسخر من انتخابات الرئاسة السورية ، امريكا هي من اعطت الضوء الأخضر للأسد كي يترشح مقابل تسليمه السلاح الكيماوي ، الاتفاق بينها وبين الاسد واضح. دعمه تحت الطاولة، وانتقاده فوق الطاولة. اكاذيب امريكا لم تعد تنطلي على أحد. ، لا يغركم الكلام و الشعارات و التبجح ، اتفق النظام مع امريكا ان يكونوا اعداء بالكلام فقط ، لكن اصدقاء بالفعل و العمل ، نفس ما اتفق مع اسرائيل و لمدة 40 سنة ، نحاربكم و تحاربوننا بالكلام و الشعارات و ما اسهل الحروب بالكلام ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-27 11:26:32
اسمعوا و اضحكوا ثانية
اسمعوا و اضحكوا ثانية ، الاسد يشكل لجنة قضائية للاشراف على الانتخابات الرئاسية ، معقول يا ناس ؟ المرشح للرئاسة هو نفسه من يشكل هذه اللجنة للاشراف على انتخابه هو ؟ وين صارت هاي ؟ معقول حاميها حراميها لهالدرجة ؟ هل من المعقول ان تحترمكم الناس على هكذا قرارات ؟ اقسم بالله بدولة قرقوش و حارة كركوز عواظ ما صارت هيك قوانين . و لسا معتبرين حالهم دولة مؤسسات ، يا حسرتي و اسفي على شعب لا يزال يعيش بهكذا دولة تصدر هكذا قوانين ،
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-27 11:18:19
اسمعوا و اضحكوا
اسمعوا و اضحكوا ، النظام يصرح : ( ان رئاسة الجمهورية تؤكد انها تقف على مسافة واحدة من كل المرشحين للرئاسة .. ) ، اي انها تقف على مسافة واحدة بين الاسد و ماهر حجار او حسان النوري ، معقول ؟ بربكم هل دخلت الى عقلكم ؟ و هل هناك واحد بسوريا يقتنع بهذا الكلام ؟ ام ان النظام لا يزال على عادته يظن ان ما يقوله سيصدقه السوريون ؟ ام ان الكذب و النفاق لا يزال متاصل فيه رغم كل ما حصل و لن يستوعب من هذه الازمة اي درس او عبرة تفيده و لو قليلاً .
-سوريا
سامر 2014-04-27 11:07:47
السيد جزراوي
هذا ليس صف حكي وانما تساؤل بسيط وواضح حول البرنامج البديل للواقع الراهن. انا اوافقك تماماً ان الاستبداد والفساد كانا سمة العقود السابقة و أننا بحاجة ماسة الى تطوير المجتمع في كل المناحي و خاصة الاقتصادية و السياسية لذلك انا لا أوجه سؤالي الى بنية أريد تغييرها وانما الى بنية تطرح نفسها بديلاً . برايي، هذه الطريقة التي تكررونها دوماً، هجاء "النظام" و تحميله مسؤولية مايجري و الشخصنة و توظيف الدين و الهجوم على كل من ينتقدكم، ليس لها أي فائدة في تغيير أي شيء، على العكس تماماً هي تكرس الوضع الراهن.
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-04-27 10:51:49
الى سامر
يعني على قولك ، اذا خرجت المظاهرات من المساجد صارت هي الجريمة و صار عند نظامك المبرر انو يقتلهم بهالوحشية ؟ صارت الجريمة انو المتظاهرين في حمص استلهموا الافكار من قناة الجزيرة ، و مو مشكلة انو ينقتل منهم 1200 شهيد و ينجرح 4 الاف حسب رايك يا ابو الفكر ، بس قل لي من وين لازم تخرج المظاهرات ؟ من مجلس ( المصفقين ) ؟ وللا من مقرات البعث ؟ ام من شبيبة الثورة ؟ ام من الخمارات يللي هي مقرات عزيزة و مفضلة لشبيحتك ؟ ، الماساة العجيبة انكم تبرروا للنظام اي شيء يعمله حتى لو عمل افظع الجرائم و اشنع الاعمال
-سوريا
انس2014-04-27 00:18:30
تعليق
يا استاذ اولا شكرا على مشاركتك بس بدك تسمحلي اختلف معك بالنقطتين التاليين، اولا حضرتك قلت انو من البراعه الدبلوماسيه العظيمه للنظام قدرنا نخلص من الضربه العسكريه! اسمحلي قلك انو انا كمواطن سوري بحس بقمة الذل لما بلدي يترك قوة عظيمه بيملكها وبترعب اي عدو كرمال يبقى بالكرسي.. والنظام عمماطلل بموضوع الكيماوي لانو بيعرف متل ما الغرب بيعرف انو بس يسلم السلاح كاملا حيبدأ سقوطه وتخلي حلفاءه، لذلك عبنسمع اخبار عن تاجيل المواعيد وتعرض الشحنات لهجوم وانو النظام عبخبي السلاح الكيماوي. الخ
-سوريا
سامر 2014-04-26 23:55:37
و انا اريد
ان اسقط ثورتكم العفنة ... و النظام. المسخرة هي أنكم مفكرين حالكم افضل منو!
-سوريا
سلوى من النبك 2014-04-26 23:48:31
انتخابات شكلية هزيلة
د هذه الانتخابات الشكلية و الهزيلة ، ما هي الا وسيلة من النظام على اضفاء شرعية على نظام يتهاوى يوماً بعد يوم ،
-سوريا
سامر 2014-04-26 23:44:51
السؤال
ماهو البرنامج الاقتصادي، الاجتماعي، السباسي، الفكري البديل؟ أرجوكم حاولوا ان توضحوا لنا ذلك. انا أوافقكم ان النظام هو أسوأ نظام في العالم وانه جعل سوريا من أسوأ البلاد في العالم وخاصة اذا قارنتها ببقية البلاد العربية لكن فعلاً و بكل صدق اسأل، أرجوكم الإجابة على السؤال.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-26 22:51:36
الى سامر الذي لا يعرف عن برنامج الثورة 2
و بامكانك الاطلاع على هذا البرنامج على موقع الائتلاف الوطني بصفحة البرنامج الوطني للائتلاف و الاطلاع ايضاً على النظام الاساسي لترى ديمقراطية الثورة ، التي يلزمكم مئات السنين لتصلوا اليها ، فعدم اطلاعك او معرفتك بهذا البرنامج ، لا يعني انه غير موجود ، فالشمس واضحة و موجودة حتى و ان لم تراها او محجوبة بالغيوم ، فاي حزب صغير في سوريا لديه برنامج سياسي و اقتصادي و اجتماعي و فكري ، فما بالك بتشكيل سياسي يتالف من عشرات الاحزاب و الهيئات و المنظمات الكبيرة و معترف به عربيا و دولياً ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-26 22:50:41
الى سامر الذي لا يعرف عن برنامج الثورة 1
غريب و عجيب ان تعتبروا ان الثورة السورية لم تطرح اي برنامج سياسي او فكري او اقتصادي او اجتماعي ، رغم ان الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة و المجلس الوطني سابقاً و الهيئة العامة لتنسيقيات الثورة و المجلس الوطني الكردي و المجالس الثورية السورية بكاملها ، طرحت برامجها بعد ستة اشهر من الثورة و صاغته باسم البرنامج الوطني العام في القاهرة و الذي قدمه الائتلاف الوطني في مؤتمر جنيف 2 و المؤلف من حوالي 65 صفحة والذي رفض استلامه بشار الجعفري اثناء الاجتماع بوجود الابراهيمي معتبراً اياه غير معني به
-سوريا
JALAL 2014-04-26 22:22:29
ازدياد عدد المرشحين
لقد اصبح عدد المرشحين لرئاسةالجمهورية ثلاث مرشحين حسان وحجار وحداد والذي سيفوز بها بشار القاسم المشترك بين الثلاثة حرف الحاء الشعب يريد التفير الشعب يريد ترشيح سارية السواس وعلي الديك لكي تكتمل المسرحية نريد بعض الوجوه من الوسط الفني والوسط الرياضي ولكن رغم جميع الاوساط الفائز معروف سلفا وما زال الشبيحة ينتظرون اللحظة التاريخةوالساعة الحاسمة والذي يتمثل بتقديم بشار اوراقه واذا فرضناان بشار تعادل مع احد المرشحين هل سيكون هناك جولة ثانية من الانتخابات نرجو من لجنةالانتخابات ان توضح لنا
بريطانيا
جزراوي 2014-04-26 21:52:16
سامر
كنت فيك توجه نفس هالسؤال لسيادة المعلم و الده؟ هل تلعثم احد من المعلقين هنا ب الجربا او نحرق البيدر؟ ما شاء الله عليكم بصف الحكي اكاديميين، النظام الاسدي يا سيد سامر قضى على كل ما هو جميل في سوريا، و ستمر عقود قبل ان يصبح الانسان السوري (طبيعياً) لانه كان في سجن اجتماعي، اقتصادي، امني، لم يقل احد ان رجال المعارضة منزلون بل الكثير منهم لا يختلف بأخلاقياته عن ازلام النظام، و كأنك ربيت في بيئة تستطيع فيها ان تسأل، حياتك كحيات جميع السوريين كانت أجوبة فقط، و منها نعم و منحبك و للأبد و سيد الوطن.
-سوريا
سامر 2014-04-26 21:25:53
الشخصنة والتفكير البسيط
السيد جلال، هل فعلاً تعتقد ان هناك شخص واحد قادر على التأثير على مجريات الأحداث بهذا الشكل؟! برأيي، يدل هذا التبسيط و الاختزال الساذج للعوامل الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية والفكرية والعقائدية و التوازنات الداخلية والخارجية، في شخص واحد على الرؤية الطفولية الاستيهامية التي ينطلق منها الخطاب العقائدي للاسلام السياسي و الذي يتجسد في اعلام الجزيرة و في التعليقات المكررة التي لازلتم تجتروها منذ ثلاث سنوات دون فائدة. سيد جلال، أرجوك حاول ان تبذل مجهوداً لتخرج من هذا الهوس.
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-04-26 21:36:32
ذكرى مجزرة الاعتصام بساعة حمص
أنا كحلبي يقطر قلبي لوعة وحسرة على زهور حمص من الشباب الذين قضوا عندما هاجمهم الأمن الخائن والمجرم يوم اعتصامهم في ساحة الساعة ، وأتذكر وجوه هذه الزهور الجميلة البريئة مثلا بالمدينة المسقوفة وهم يدافعون عن عروبتهم عندما حاولت قناة الدنيا المشئومة تلبيسهم العلم الإسرائيلي . لقد فعل بشار الاسد الكثير من الأجرام العبثي ولكن أكثره
-سوريا
سامر 2014-04-26 20:34:15
انطلقت المظاهرات من المساجد
بعد صلاة العشاء....و تجمعت كلها في الساحة...و كان ذلك في سنة 2011 م...أو بشكل أدق سنة 1433 هجرية...و قد استلهمت تعاليم مفكري "الربيع العربي": احمد منصور، فيصل القاسم، خديجة بنت قنة، القرضاوي، وشيخ الاسلام ابن تيمية. لكن لا احد يخطر بباله انها ثورة نحو الخلف أو أنها طائفية أو دينية...و انما هيك صدفة. مو هيك سيد محمد الحمصي؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-26 20:39:19
تهريج الموالين
ويستمر مسلسل تهريج بعض الشبيحة والمنحبكجية.. وأحدهم هنا، وهو حاقد على الثورة، قد أعيته الحيلة وكيف يهاجم الثوار والأحرار، فتفتقت عبقريته ومحاولته لإحراجنا بأن طلب منا أن نملأ كلماته المتقاطعة وفراغاته عن أهداف الثورة!! وكأن هذا الشبيح المتشاطر قد أحرجنا ووضعنا في زاوية صعبة كما يتصور. ولكن فليعلم أن أهم هدف لدينا هو اسقاط نظامه ووقف براميله المتفجرة وكف يد الشبيحة أمثاله عن الشعب المظلوم. وبعدها لكل حادث حديث!!
-سوريا
نعمان من حلب 2014-04-26 16:55:47
يا ويلي علا اللجنة الدستورية
يا خوفي و يا ويلي على اللجنة الدستورية ، اذا تلكاًت و لو نصف ساعة في طلب الاسد للترشيح ، طالما هو لا حكم عليه و حسن السمعة و يديه ناصعتي البياض و لم تتلطخ ايديه بنقطة دم سوري واحد
-سوريا
سامر2014-04-26 16:07:23
نرجو من "الثوار" إملاء الفراغات التالية:
ماهو برنامج "الثورة": 1- الاقتصادي: ......، 2- الاجتماعي: .....، 3- السياسي: .......، 4- الفكري:.....؟ سيد جلال، كلنا نعرف رأيك "الثوري" في "النظام" من كتر ماكررته لكن لحد الان لم نتمكن من معرفة برنامج "ثورتك الحضارية الراقية"! هل يمكن ان تتكرم علينا، انت او اي احد من الجوقة، باملاء الفراغات اعلاه؟ ارجو تجنب استخدام الشعارات المبهبطة تبع "كرامة وحرية و عدالة". مع الشكر
-سوريا
JALAL 2014-04-26 12:38:30
برامج بشار الانتخابي 3
لا اعلمكم وان لااعترف بالغارات الاسرائيلية لكي لا اجرح شعور عبيدي الشبيحة والابواق فعدم الاعتراف هو نصف هزيمة والهريبة ثلثين المراجل والان ما رأيكم يا حبيباتي الشبيحة والعبيد ببرامجي المستقبلي في حال فوزي بالرئاسة للفترة المقبلة وموعدنا بالنصر يوم الانتخابات وهنا ينطلق الاصوات شبيحة للابد لعيونك ياأسد الاسد او نحرق البلد واذا تنتخبوا
بريطانيا
JALAL 2014-04-26 12:36:20
برامج بشار الانتخابي 2
فساجلب لكم المزيد من المرتزقة من عصابات حالش التكفيرية وعصابات داعش التكفيرية والعصابات العراقية والايرانية والشيعية التكفيرية لقتل المزيد من الشعب السوري الثائر ولرفع المزيد من الشعارات الطائفية الحاقدة ولاارتكاب المزيد من المجازر ضد الاطفال والنساء والشيوخ يا لثأرات الحسين اما على الصعيد الدولي اوعدكم انه مهما فعلت اسرائيل من تدمير وقصف وحتى قصف قصري سواء القصر الصيفي في اللاذقية اوفي دمشق ساقوم بالرد عليهم في الزمان والمكان المناسبين واعدكم مثلما فعلنا في الاونة الاخير ان لا اعلمكم وان
بريطانيا
JALAL 2014-04-26 12:33:52
برامج بشار الانتخابي 1
اعدكم بمزيد من قتل الارهابيين من الشعب السوري حتى ولو اقتضى الامر عشرة مليون من الشعب السوري واعدكم في حال انتخبتوني ان ادمر لكم المزيد من البيوت وتدمير المزيد من المساجد والكنائس واعدكم بتشديد الحصار على الارهابيين الفلسطينيين في مخيم اليرموك واعدكم ان اجل كل المدن الثائرة مثل غروزني واعدكم ان تصل الدولار الى 300 ل س وان اجعل الاسعار ان تصل الى الغلاء الفاحش اما بالنسبة للشبيحة حبيباتي فساطلاق لكم حرية ما تفعلون بهذا الشعب من قتل وسرقة واغتصاب هذا على الصعيد المحلي اما على الصعيد العربي
بريطانيا
سامر 2014-04-26 10:47:20
لاتكن صلباً فتكسر ولا ليناً فتعصر
حسب العقيدة عليك ان ترفض ليس فقط العصفور الذي في اليد و انما العشرة يلي على الشجرة باسم "إيمانك العقائدي المبدئي". أخي "الثائر العظيم البطل": الدنيا أخد و عطا، هي الموجود غيره بذحكمة وذكاء وسياسة وكياسة و حاجة مسبات وتهديدات ومسخرة.
-سوريا
محمد الحمصي 2014-04-26 10:48:34
ذكرى اعتصام الساعة الجديدة بحمص 3
و بما انني كنت مشاركاً في هذا الاعتصام هرعت الى بيت اختي الواقع في شارع عبد الحميد الدروبي المطل على الساحة لنشاهد ما سيجري بعد المذبحة و بقينا طوال الليل نتابع الاحداث ، وفي الساعة السادسة تقريباً صباحاً جاءت سيارات شحن و تركسات و بعض سيارات الاسعاف و بدات التركسات تلم الشهداء و ترميهم بسيارات الشحن و راينا بعضهم جرحى يتحرك و ظلت هذه الساحة مغلقة ممنوع المرور فيها لثلاث ايام و قدرت مصادر عدد الشهداء ب 1200 شهيد و اكثر من 4000 جريح ، هذا ماحصل بالضبط يا اخوة ، تذكروا هذا اليوم ولا تنسوه
-سوريا
محمد الحمصي 2014-04-26 10:47:51
ذكرى اعتصام الساعة الجديدة بحمص 2
شرط عدم اثارة اي نوع من اعمال العنف المسلح و التزم الشباب بذلك و تجمع اكثر من 40 الف حول برج الساعة و اقاموا صلاة الغائب على ارواح الشهداء و بعد القاء بعض الخطب من بعض ائمة المساجد ، جلسوا على الارض كتعبير عن اعتصام سلمي بحت ، و عندما قاربت الساعة 12 ليلاً فوجئ الجميع باطلاق النار من كل الجهات و سقط من سقط و هرب من هرب و خلال خمسة دقائق فرغت الساحة الا من الشهداء و الجرحى و لم يستطع احد التدخل و هجمت قطعان الامن و الشبيحة الى الساحة و ما حولها فتم اعتقال اكثر من 300 شاب لم يكونوا اصلاً في الساحة
-سوريا
محمد الحمصي 2014-04-26 10:47:14
ذكرى اعتصام الساعة الجديدة بحمص 1
منذ ستة ايام اي في 18 / 4 / تمر الذكرى الثالثة لمجزرة الاعتصام الليلي في ساحة الساعة الجديدة بحمص ، فلمن لا يعرف ماذا حصل بهذه الليلة ، نوجزها لكم على سبيل التذكير بما فعله النظام : كان يوم الاثنين من 18 نيسان انطلقت مظاهرات ليلية بعد صلاة العشاء من مسجد خالد بن الوليد و من الجامع النوري الكبير و من مسجد علاء الدين الحسامي بشارع الدبلان و من مساجد اخرى و توجهت كلها الى ساحة الساعة الجديدة ، و كانت قوات الامن موجودة و تحيط بالساحة و سمحوا للمتظاهرين التوجه الى الساحة دون اعتراض اطلاقاً
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-26 08:46:45
ترقبو مزيدا من المهازل
ما يقوله الاخ رياض من طرطوس عن مشكلة نسبة الناخبين التي ستشارك بالانتخابات و التي يواجهها النظام صحيح و هي فعلاً مشكلة مستعصية الحل ، لذلك بداً النظام منذ الان بوسائل الاعلام و التلفزيون يشجع و يحرض لدرجة التوسل من المواطنين ان يذهبوا و يشاركوا في الانتخابات مهما كانت الاسباب ، المهم ان يشاركوا ، اما النتيجة فلا خوف عليها ، فهي محسومة للاسد شاء من شاء و ابى من ابى ،حتى لو بلغت نسبة الناخبين باحسن الاحوال 5٪ من مجموع السكان ، فترقبوا يا اخوان مزيداً من المهازل و سترون العجب العجاب قريباً ،
-سوريا
ابو النور 2014-04-25 22:59:01
جمعة تطهير الرقة من عصابات البغدادي
اكبر دليل على ان الثورة السورية المباركة ليس لها علاقة مع داعش ولا علاقة لداعش بالثورة هو تسمية هذا اليوم الجمعة بجمعة ( تطهير الرقة من عصابات البغدادي ) فالله يحفظ ثوارنا السوريين الذين يقاتلون على جبهتين ، جبهة النظام و اعوانه حالش و المرتزقة الشيعة من العراق و جبهة داعش المدعومة من هذا النظام الفاجر
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-25 22:29:28
الى احمد من جبلة
فعلاً انت صادق ، رئيسك بشار لا يريد الرئاسة مرة ثالثة ، و هذا المنصب لا ينفعه و لا يعطيه اي فائدة لا له ولا لمن حوله ، و قد ارغم اساساً على الرئاسة و اجبروه عليها ، فهو طبيب عيون ناجح جداً و يريد العمل بهذه المهنة ، وهو بحسه المرهف و تنفيذاً لامال شعبه اضطر ان يتنازل و يقبل منصب الرئيس غصباً عنه ، و هو بهذا المنصب انقذ مئات الالوف من القتل و حمى ملايين البيوت من الدمار و ارجع 12 مليون مهجر سوري الى ديارهم دون ان يحس احد ، هل رايت كم هو قمة في الوطنية و الاخلاص لشعبه ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-25 20:56:33
جزراوي عن اي لحمة وطنية تتكلم ؟
عن اي لحمة وطنية تتكلم يا اخي جزراوي ؟ متى كانت في سوريا لحمة وطنية ؟ في عز قوة الاسد الاب كانت اللحمة الوطنية بهلوانية الشكل لا تظهر الا لساعة او ساعتين في المسيرات ( العفوية ) ، او عند ترديد شعار وحدة حرية اشتراكية اثناء التفقد الصباحي في مقرات حزب البعث و شبيبة الثورة و طلائع البعث و ثكنات العسكر و كل هذه اللحمة معقودة بترديد هذه الكلمات فقط ، اذا راحت هذه الكلمات راحت تلك اللحمة ، و اذا هتف بهذه الكلمات جاءت اللحمة ، فهل تسمون هذا لحمة وطنية حقيقية ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-25 20:28:49
ماذا سيحصد الاسد من الانتخابات. 3
ان هؤلاء ال 10 مليون الباقين 60٪ هم معارضين للنظام فقط ، اي يبقى له 4 مليون نسمة و اذا حسبنا نسبة ممن لم يصل الى سن الانتخاب و ممن سينكفاً عن الذهاب للانتخابات لاسباب خاصة ب 60 ٪ يبقى له 40٪ فنحصل على مايلي : 40٪ x 4 = 1,6 مليون ناخب واذا حصل الاسد على 60 ٪ من الاصوات اذا كانت الانتخابات حرة و ديمقراطية فالاسد سيحصل كحد اعلى على مايلي : 60٪ x 1,6 = 0,96 مليون فقط اي اقل من 5٪ من السوريين هم من سيصوت للاسد ، و من عنده غير هذا الحساب فليتفضل ، طبعاً النظام
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-25 20:27:51
ماذا سيحصد الاسد من الانتخابات. 2
و بعملية حسابية ليست صعبة و يستطيع كل منا مسك القلم و اجراء هذه العملية الحسابية كالتالي : اذا فرضنا ان عدد سكان سوريا هو 23 مليون نسمة ، منهم 5 مليون مهجر الى الخارج و 8 مليون مهجر الى الداخل على افتراض ان نصفهم لن يقاطع الانتخابات ، واذا حسبنا عدد المعتقلين و المفقودين و المحاصرين و المقيمين بمناطق يسيطر عليها الثوار و الذين يبلغون حسب تقديرات دولية ب 4 مليون نسمة فيصبح عدد من هم خارج العملية الانتخابية هو : 5 + 4 + 4 = 13 مليون ، اذن يبقى بكنف النظام : 23 - 13= 10 مليون نسمة واذا افترضنا
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-25 20:26:38
ماذا سيحصد الاسد من الانتخابات. 1
المشكلة الكبرى لدى النظام ليس بمن يفوز بالانتخابات الرئاسية ، ففوز الاسد محسوم امره و يعرف كيف يخرجه احلى اخراج ، لكن المشكلة الكبرى التي لا يستطيع الى حد ما التعتيم عليها و اخراجها كما يجب ، هو نسبة الناخبين الحقيقيين ، اذ من المستحيل جر من لا يريد الادلاء بصوته ان يرغمه على الذهاب و الادلاء بصوته ، الا من كانوا تحت سيطرته امنياً و معاشياً كموظفي الدولة و طلاب الجامعات او ما شابههم ، و هنا الطامة الكبرى التي يخشاها و يستميت من اجلها و يحقن وسائل اعلامه الى تشجيعها تحت ما يسمى الاستحقاق الوطني
-سوريا
كلمه حق2014-04-25 19:01:39
الأسد اصدق رءيس عربي
وعد بحرق البلد و أوفا بوعده
-سوريا
احمد من جبلة 2014-04-25 17:04:36
لماذا نريد بشار ؟
هل تعلمون لماذا نريد الرئيس بشار الاسد للرئاسة للمرة الثالثة ؟ انه لا يريد هذا المنصب المتعب و الثقيل ، بل لان الشعب السوري كله هو الذي يريده و مقتنع ان الرئيس بشار بسياسته الحكيمة الرائعة قد قاد هذه الحرب و ربحها و افشل هذه الفورة بكل حكمة و دهاء و لم يبقى لكم الا بعض الاطلال في الرقة تبكون عليها ، و لذلك فان الشعب السوري يريد بشار مثنى و ثلاث و رباع و خماس و لا بديل غيره واذا لم يعجبكم انطحوا راسكم بالحيط
-سوريا
JALAL 2014-04-25 11:13:02
مسرحية الترشيح 2
انه بناء على رغبة السوريين سيتنازل بشار ويقوم بتقديم اوراقه ليحكم قائد المقاومة والممانعة وزعيم الامة العربية والفارسية تحت ضغظ المظاهرات الشعبية المؤيدة له في شوارع قم وطهران ودمشق واللاذقية والضاحية الجنوبية مثلما فعلها المهزوم عبد الناصر ولكن يبدو ان زمن هذه المسرحيات انتهى بالنسبة للشعب السوري والدليل اسأل اي طفل صغير هل تريد بشار رئيسا لسورية سيقول لا للذي قتل ابي وامي ودمر بيتي
بريطانيا
JALAL 2014-04-25 11:08:54
مسرحية الترشيح 1
بفارق الصبروعلى احر من الجمر الشبيحة ينتظرون رئيسهم لتقديم اوراقه لمنصب الرئاسة وتمر الايام والساعات وهم ينتظرون لحظة الاعلان ويبدو لهذا التأخير سببيين الاول بشار ينتظر الموافقه من اسياده في موسكو وطهران اما السبب الثاني بشار يثقل حاله حتى الثواني الاخيرة اه يا ثقيل وليبرهن للعالم والشعب السوري انه غير مهتم ولايريد الترشح فتقوم عناصر الشبيحة فتخرج قطعان الشبيحة والنبيحة والابواق والمنحبكجية والموظفين وطلاب المدارس للخروج بمظاهرات عارمة ويبرهن للعالم
بريطانيا
جزراوي2014-04-25 09:15:05
الاخ برهان و xxl
لو المسيح عليه السلام مناففس لبشار و هو من خلفه اكثر من 2 مليار بني آدم، مستحيل يربح الانتخابات، ولاا راح يحصل 35٪ من أصوات مجلس الشعب، الحكام العرب شعارهم من القصر الى القبر انشاء الله تتحول القصور الى قبور على كل من بغى و تجبر. لن يرحلوا الا اذا وصلت النار الى بيوتهم و معركة الساحل خير دليل، اذا كانت اللحمة الوطنية ان أتقبل من كان يهلهل لتدمير حلب و ادلب وووو و يجعر ليل نهار أطلق نارك لا ترحم فا تضرب هاللحمة الوطنية بشكلها.
-سوريا
XXXL2014-04-24 22:17:57
الى جزراوي
الاخ جزراوي متفائل جداً بترشيح اثنين من المرشحين للرئاسة و يظن ان الامر سليم بوجود منافسين للاسد ، الامر ليس هكذا ، ترشيح هؤلاء الاركوزات ليس الا دعماً لترشيح الاسد و تنصيبه للمرة الثالثة و لانهم يعرفون انفسهم انهم مغمورين غير معروفين ، لذلك رشحوا انفسهم ، فثقلهم بالنسبة للاسد لا يساوي وزن بقة امام الفيل ، كل هذا يااخ مسرحيات و تمثيليات ، اصبحنا نحفظها عن غيب فلا تتفائل ،
-سوريا
عبد العليم 2014-04-24 21:19:43
افرازات الثورة بترشيح اكثر من مرشح واحد
من افرازات الثورة : انها سمحت و لاول مرة منذ 50 سنة ان يترشح للرئاسة اكثر من مرشح واحد ، هل تلاحظون ان هذا ليس من ديمقراطية النظام ، بل من نتائج هذه الثورة العظيمة دون ان تدرون ؟
-سوريا
عبد الله 2014-04-24 19:36:13
اقتراح استطلاع راي لسيريانيوز ؟
هل هي انتخابات رئاسية ديمقراطية حرة و نزيهة ؟ ام انها مسرحية تجميلية لاعادة تنصيب الاسد للمرة الثالثة ؟ اقترح على سيريا نيوز طرح هذا السؤال على متابعيها كاستطلاع راي حر لا اكثر ، اذا سمحت لها القوانين ذلك ؟
-سوريا
عبد الله 2014-04-24 19:12:03
اصول السياسة الحكيمة للنظام
هل من المعقول ان تكون اخبار اعلام النظام ، هي فقط : ( قامت وحدة من جيشنا و قواتنا الباسلة بالتصدي لمجموعات ارهابية في منطقة كذا و كذا وتم قتل كذا و كذا .. ) دون ذكر مقتل او جرح جندي واحد فقط من جيش النظام ؟ هل من المعقول ان لا يذكر اعلامه حتى دمار بيت واحد نتيجة قصف البراميل المتفجرة ؟ مع ان الدنيا كلها ترى هذا القصف و نتائجه المدمرة و القاتلة للابرياء ، الهذه الدرجة معنويات الجيش حساسة و قابلة للانهيار لمجرد سماع اي خبر سيء عن جندي واحد فقط ؟ ام ان السياسة الحكيمة هكذا اصولها و قواعدها لديه ؟
-سوريا
عبد الله 2014-04-24 19:03:27
تصريح لافروف عن مؤتمر جنيف
لاحظوا ان لافروف يطلب الان عقد جولة ثالثة لمؤتمر جنيف ، هذا الطلب يتزامن مع تثبيت الاسد اولاً و ضمان بقائه على كرسي الحكم عبر انتخابات معروفة و يعرفها الجميع ، و من ثم عقد هذه الجولة من المفاوضات كتحصيل حاصل بعد الانتهاء من الانتخابات في اول حزيران القادم ، ليقول بعدها ان الاسد رئيس شرعي تم انتخابه من الشعب السوري بشكل ديمقراطي و لا مجال للبحث عن رحيله باي شكل ، و عليكم ان تقبلوا بهذا الواقع مهما كان ، اي متل مارحتي متل ما اجيتي و دماء 250 الف سوري ثمنهم طز ، هذه هي روسيا فاتعظوا يا اولي الالباب
-سوريا
محمد2014-04-24 18:38:31
شيئ غريب
واللهي ما همي المقال قد ما اهتميت بتعليقات الزوار كتار ماشاء الله وهل موقع يعتبر محايد الى حد ما في شوية ميلان للنظام ولكن اكثر المواقع موضوعية اخي نتيجة النتخابات مبينة من تعليقات الناس انو الاسد لن ينجح ديمقراطيا ابدا اشدد على كلمة ديمقراطيا لو قرر المعلم انو يمنحها للشعب هلا هو رح ينجح غصب عن الكل بس نظرة الناس بتكفي وبتقول انو غالب الشعب مالو طايق هل رئيس هذا لا يعني انو بحبوا المعارضة بس نفسي اعرف برنامجوا الانتخابي دمر اكثر اقتل اكثر حارب اكثر ولن تنتهي صدقني لن تنتهي
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-24 18:04:42
نتمنى ان ينجح النوري و لو كان من قلب النظام
حتى لو كان المرشح حسان النوري كما يلمع له اعلام النظام ، احسن خبرة و اغنى معرفة و اعلى علماً من الاسد بالف مرة ، و هو كما يبدو رجل علمي و عملي عالي المستوى اكثر من الاسد و حتى لو كان من قلب النظام ، و تم انتخابه و حصل على اصوات اكثر من الاسد ، فان النظام قادر و ماهر على قلب النتيجة بالعكس ، فلو طلعنا على سابع سما و نزلنا الى سابع ارض ، غير الاسد مارح ينجحوه ، نتمنى من قلبنا ان ينجح النوري ، فهو على الاقل لن يرث الحكم بالوراثة عن ابوه و لن يكون دمويا و طاغية كالاسد بجميع الاحوال
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-24 17:46:34
الاخ جزراوي هدول مو منافسين للاسد و انما بهارات
لا يا اخ جزراوي ، ما بعرفك غشيم ابداً ، هدول المرشحين سواء صاروا اثنين او عشرة او مئة ، هذا كله بهارات لتحسين طعم هالانتخابات و اظهار ان للاسد منافسين اقوياء ، و ان العملية الانتخابية فيها منافسة حرة شديدة ، لكن تاكد ان النتيجة واحدة ، الاسد بدهم ينجحوه غصب و لو صار الف مرشح احسن منو ، طبعا اي واحد غيرو هو افضل منه حكماً مهما كان ، حتى مختار حارة الضبع بباب الحارة يمكن يكون احسن منه هل تتصور ان ينجحوا من هو احسن منه ؟ خليك عقلاني يا اخ هدول المرشحين لا ينافسوا الاسد . بس عم يبهرولو الانتخابات
-سوريا
JALAL 2014-04-24 17:46:13
وتستمر مهازل الانتخابات
بعدالضحية الاولى حجار بدء النظام بتحضير الضحية الثانية البطل الجديدحسان النوري وايظا من مجلس التصفيق يبدو هناك عدم التنسيق بين اجهزة الدولة واصبحت حارة كل مين ايده اللو فبعدان نشر عن ترشيح حجار بساعات خرج علينا الزعبي وقال لايوجد اي مرشحين والان بعد ترشيح النوري هل سيخرج الزعبي سيكذب الخبر يبدو لا يوجد توافق بين العصابة الحاكمة يخرج مسؤول بتصريح فيخرج مسؤول اخر ويكذب الخبر مثلما فعل سابقا حينما خرجت بثينة وهاجمت على قناة المنار والميادين واسطورة السيادة في اليوم الثاني كذبوا بثينة المسكينة
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-04-24 17:45:06
اكلنا و شربنا و تنفسنا و نومنا هو انتخاب الرئيس
لو كان اهتمام النظام منصباً على اغاثة المنكوبين و لم شمل ملايين المهجرين و النازحين واعادة اعمار بعض البيوت المدمرة و اجراء مصالحات وطنية حقيقية لا شكلية و ايقاف قصف البراميل المتفجرة التي تقتل من الابرياء اضعاف ما تقتله من المسلحين و ابداء حسن نية جدية ازاء الحل السياسي السلمي مع المعارضة ، بقدر اهتمامه بالرئيس و انتخابه ، لجنب البلاد الاف الضحايا ممن سقطوا و سيسقطوا قريباً نتيجة عملية الانتخاب . و صار اكله و شربه و نومه و تنفسه هو انتخاب الرئيس فقط و كان سوريا تنعم بالهدوء و الاستقرار و النعيم
-سوريا
فاتن من دمر 2014-04-24 16:56:25
الاخت ناديا من باب توما
يا اخت ناديا ، اذا رحت على الانتخابات وللا ما رحتي ، وانا نفس الشي ان رحت وللا ما رحت و اذا انتخبنا الاسد و للا غيرو ، ما رح يغير بالنتيجة ، الاسد بدهم ينجحوه غصبا عن الجميع ، هذا اسلوبهم وغير هالاسلوب ما بيعرفو ، و لذلك اضمن لحياتك و حياة اولادك و اهلك ، خليكي ببيتك احسن لك و اشرف لك .و فخار يكسر بعضو ، ما هالنظام الا هالمسلحين اضرب من بعضن البعض
-سوريا
جزراوي 2014-04-24 15:36:12
الاسد في مأزق
خلال يومين اصبح له منافسين، صبحان الله مجلس الشعب ضل 44 سنة صايم و بيومين صار عنده مرشحين ينافسوا المعلم؟
-سوريا
ناديا من باب توما 2014-04-24 12:58:31
المسلحون يتوعدون بيوم الانتخابات
الله يسترنا من يوم الانتخابات ، حسب ما سمعت ان المسلحين ينتظرون هذا اليوم بفارغ الصبر ، و يتوعدون بمفاجات كبيرة لن يتوقعها احد ، و الثمن كما يقولون باهظ كثيراً في البشر و الحجر و الشجر . ما العمل افيدونا ؟ هل نغامر بحياتنا من اجل انتخابات محسومة سلفاً ؟
-سوريا
سوري ملتاع 2014-04-24 12:54:34
لو ان سيدنا محمد ترشح للانتخابات لفاز الاسد
انضم السيد حسان النوري الى قائمة ضحايا مرشحي الانتخابات الرئاسية ، هذه الانتخابات المحسومة سلفا للاسد و ما هؤلاء المرشحين (الفراطة ) الا تغطية اعلامية للايحاء بان المسرحية الانتخابية هي ديمقراطية و نزيهة و حرة ، و الله لو ان سيد البشرية سيدنا محمد ترشح لهذه الانتخابات فسوف لن يفوز بها و سيبقى الاسد هو الفائز غصبا عن الجميع شئنا ام ابينا ، الاجدر ان يمددوا له الرئاسة اوتوماتيكيا بدون هذه المهزلة ، اسفي على كل قرش و جهد يصرف لهذه الانتخابات المسخرة المكشوفة .
-سوريا
باسل2014-04-24 12:24:24
للطرفين
23 قذيفة على جرمانا تقتل 6 اشخاص بينهم 3 اطفال, انها حرب بين نظام ومتمردين هذه كانت ثورة وغدت فوضى والمستقبل قاتم, فاما المصالحة واما انتهاء سوريا, لا انتصار لطرف على الاخر فليهدأ الطرفان من حماسهما وليجلسوا للحوار وغير ذلك لا حل, الكل اجرم والكل فظع فلم يبق من الثورة الا اسمها
-سوريا
JALAL 2014-04-24 11:59:51
براميل الحقد والموت
اماانى لبراميل الحقدوالموت ان تتوقف ايها القاذف للبراميل ايها الخائن لبلدك الاتعرف انك تدمر بلدك وتقصف البيوت وتقتل الناس الابرياء من الاطفال والنساء والشيوخ هل تقتلهم فقط من اجل الموت الاتعلم ان فعلتك اجرام ما بعده اجرام الا تسأل نفسك ماالهدف من هذه البرامل فقط القتل والخراب والدمار وتطبيق شعار الطاغية الاسد او نحرق البلد ولكن لاحياة لمن تنادي هؤلاء فقدوا انسانيتهم وادميتهم من زمان واصبحوا وحوش كاسرة بل الوحوش الكاسرة ارحم منهم نتعذر للوحوش لقد ظلمناكم كثيرا بعدمارأينا هؤلاء البرابرة وافعالهم
بريطانيا
بشير من درعا2014-04-24 09:14:26
بشار والكرسي
علينا نحن السوريون ان نفهم رسالة بشار الأسد الى شعبه, ومضمونها أنّ 23 مليون سوري بكفة والكرسي بكفة أخرى, وكفّة الكرسي هي الراجحة. بشار الأسد على استعداد أن يقتل أبناءه وزوجته وكل مؤيديه مقابل الكرسي. فلا تتوقّعوا يوماً أن يتنازل بشار عن كرسيه ولو كلّفه هذا قتل 23 مليون سوري.
-سوريا
بشير من درعا2014-04-24 00:35:01
مهزلة الانتخابات
نعم الأسد سيترشح وسيفوز بالانتخابات بأغلبية ساحقة, وربما بنسبة 100%. وسيعود ليحكم سورية أو ما تبقى من سورية ولكن ... هل سيغيّر هذا من الوضع السوري في شئ؟ هل سيوقف الشعب السوري ثورته بعد فوز الأسد بالإنتخابات؟ هل سيُلقي أكثر من مئتي ألف ثائر سلاحهم؟ هل سيخرج السوريون في مسيرات تهتف للقائد؟ هل سيتوقف قصف المدن والقرى بالبراميل والميغ والمدفعية؟ طبعاً لا وسيستمر الصراع حتى يمسحَ طرفٌ طرفاً أخر عن الوجود. والشعب هو داءئماً من يبقى للنهاية والتاريخ يشهد بذلك.
-سوريا
بلال السوري 2014-04-23 22:33:42
احفظوها و لا تنسوها
احفظوها وعلقوها باذهانكم و لا تنسوها : 21 قتيلاً و 450 حالة اختناق جراء استخدام النظام غاز الكلور منذ اوائل شباط الماضي و التفاصيل ستاتيكم تباعا .
-سوريا
عبد الله 2014-04-23 21:11:15
سلمني الرئاسة كاملة لسلمك الكيماوي بالكامل
لفت نظري جملة قالها الاخ مصري حيادي ، ان عملية اعادة تنصيب الاسد تحت ما يسمى ( انتخابات رئاسية ) هزيلة ، لن تقنع احداً ، هي كلام سليم 100٪ ، لان تاريخ تسليم السلاح الكيماوي في منتصف حزيران القادم ، يتطابق مع موعد تلك الانتخابات في 3 حزيران اي قبل ايام من انتهاء مدة تسليم الكيماوي المقررة في منتصف الشهر ، لكي يضمن مقايضة الصفقة بشكل امن ، اي بقاء الاسد مقابل تسليم السلاح و لن يستطيع تاًجيل هذه الانتخابات الى ما بعد تسليم الكيماوي ، اي على مبداً سلمني الرئاسة كاملة لسلمك الكيماوي بالكامل
-سوريا
مصري حيادي 2014-04-23 20:20:42
صوملة سوريا ماشية
الحل الامني الذي اتبعه النظام السوري و عناده و استبداده و اسلوبه القمعي تجاه الثورة السورية و استدعائه ميليشيات حزب الله و شيعة العراق و تركيز جل اهتمامه على الرئيس و اعادة تنصيبه بانتخابات هزيلة لا شرعية ، اضف اليها تشتت المعارضة و تناقضاتها و اخطائها و استدعائها مقاتلين من الخارج و ارتباط بعضهم باجندات خارجية ، كل هذا ادى الى صوملة سوريا ، و لا فرق بين سوريا و الصومال الا من حيث الشكل فقط ، و الصوملة ستمتد لعشرات السنين للاسف و الكل متفرج عليكم و من يقول غير ذلك لا يفهم ما يجري
-سوريا
سوري ملتاع 2014-04-23 18:59:54
ثمن الانتخابات الكبير
ماهر حجار المسكين ، صار في وضع صعب لا يحسد عليه ، لانه سيكون اول ضحية من ضحايا مسرحية الانتخابات القائمة و التي سيدفع ثمنها الشعب السوري دماءً و حجراً كثيراً ، لانه فكر نفسه يعيش في دولة متل الخلق و العالم ، و الايام القليلة القادمة ستشهد على ذلك ، فترقبوا و شاهدوا و اسمعوا .
-سوريا
JALAL 2014-04-23 13:37:45
وتستمر مهازل الانتخابات 2
ماهر حجار لرئاسة الجمهورية وهو اول مرشح من غير عائلة الاسد من نصف قرن في الانتخابات السورية طبعا كل هذه افلام ومسرحيات مخابراتية للبروزة امام العالم انه هناك مرشحين من غير عائلة الاسد اكيد المسكين راح بشربة مية لو فاز جدلا هل سيبقى على قيد الحياة المسكين في الحالتين ميت وهناك سؤال هل يحق لبشار الترشح وزوجته حامل الجنسية البريطانية وهذا الشرط مخالف للشروط ولكن في مزرعة الاسد وعبيده كل شيء بيصير مثلما فعلها اول مرة بشأن العمر سيفعلها للمرة الثانية والويل كل الويل للذي يعترض
بريطانيا
JALAL 2014-04-23 13:25:10
وتستمر مهازل الانتخابات 1
هناك اخبار من داخل الاجهزة المخابراتية الاذكياء اقتراح على فكرة ذكية جدا في مجال الانتخابات ليس على مستوي المحلي والعربي بل على مستوى العالم وهي تجربة فريدة الاولى من نوعها وهي ان تمر اللجان الانتخابية وادلاء باصواتهم وهم في بيوت نظرا للوضع الراهن وذلك خوفا على حياة الناخب والمحافظة على راحة الناخب فيذهب عنصر الامن الى البيوت ويخير المواطن بكل اجواء ديمقراطية وحرية وليس هذا فقط بل سيقومون بتقديم الحلوى لهم بمناسبةاختياره لقاتل الشعب السوري ومن جهة اخر فقد تقدم عضو مجلس الغنم عفوا الشعب
بريطانيا
غيث ابو لافي 2014-04-23 09:49:52
الحل موجود نيه صادقه بس
اريد ان اقول لكل الدول العربيه التي تستنجد بامريكا واروسيا وايران وغيرها ان الحل موجود وهو ما يلي اجتماع دول العربيهوالاتفاق على ماياتي بدون اي تردد لانا الذي سياتي اخطر من الذي حدث فانا اقول 1-اعلان الدول العربيه والدول الاسلاميه بارسال طائرات حربيه تغطي سماء سوريا خلال 48 ساعه اذا لم تترك ايران وحزب الله والعراق التدخل في سوريا يا اخوان والله العضيم انا لدى السعوديه احدث طائرات العالم
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-23 09:45:50
نتيجة تيبيس الراس
الامم المتحدة و امريكا و الاتحاد الاوروبي و الجامعة العربية و كل الدنيا تقول ان الانتخابات الرئاسية مهزلة و لا شرعية ، الا ايران و حزب الله و النظام متعنت و ميبس راسو و يقول انها شرعية و انها استحقاق للشعب السوري ، بربكم هل رايتم **** من هذا النظام ؟ ان تيبيس الراًس يؤدي بالنهاية الى سهولة كسره و تحطيمه و هذا ما سبحصل و سترونه قريباً . فالن
-سوريا
غيث ابو لافي 2014-04-23 09:44:38
لو عرفتم ما عرفت لقلتم نحن نعيش فيه ضباب
-سوريا
مصري حيادي 2014-04-22 23:20:45
الى سامر
اعتقد انك شردت في التفكير اثناء الكتابة لتوحي لنا نحن المصريين الذين نعرف ما يحدث في بلدكم اكثر منكم ، اننا نعمم و ننمذج ، القضية ليست تعميما ولا نمذجة و ليست اختزالاً كما تفعلون منذ عقود ، قضية الشرخ الكبير بالمجتمع السوري لا يختلف عليها اثنان و عدم الاعتراف بها من قبل نظامك هي محاولة فاشلة منه للايحاء ان سوريا بخير تحت ابطه و رعايته وهذا مخالف للحقيقة و الواقع ، لان سوريا قد تدمرت و تشرزمت للاسف و هذا ما كنت اشير اليه حتى و ان تالمت انت من هذا الوصف و نحن ايضاً نتالم من هذا الوضع ربما اكثر منك
-سوريا
عدنان 2014-04-22 22:31:47
الى واقعي جداً جداً جداً
حتى التصويت للاسد صار هو خيارنا الوحيد ؟ ولا خيار لنا غيره ؟ اذن بالقوة بالعافية و غصبا عننا و عن الجميع يجب ان ننتخبه ، هذا هو اسلوبكم الدائم منذ 43 سنة و غير هذا الاسلوب لا تفهمون و ما بيطلع معكم الا هيك يا ابو الواقعية جداً . اهنئك على واقعيتك و منطقك السليم جداً جداً جداً و الذي اقنعنا جداً جداً جداً ، و بناءً على طلبك ، سنركض بسرعة الضوء الى انتخابه لانه فعلاً رئيس ( لقطة ) جداً جداً جداً و ما خلق الله متله لا بالتاريخ القديم ولا الحديث .
-سوريا
سامر 2014-04-22 22:33:05
مكرر
كونك تهاجم الدولة فهذا لا يعني بالضرورة أنك أفضل منها. كذلك كوني أنقدك فهذا لا يعني بالضرورة أنني مع الدولة.
-سوريا
سامر 2014-04-22 19:43:54
تجارة الكيماوي
سيد جلال، أرجوك ان تهدئ أعصابك و دعنا نحاول الإجابة بموضوعية على بعض الأسئلة حول بضاعة الكيماوي التي تعرضها في تعليقك الأخير: 1- كيف تعرف انه قد تم استخدام الكيماوي في الأماكن التي ذكرتها؟، 2- كيف تعرف من استخدمها؟، 3- هل يمكن اعتماد تصريحات سياسية ادلة؟، 4- ماهي مصلحة الدول التي تستجير بها في التدخل و حسم الأمور؟، 5- كيف يمكن تجنيب المدنيين اثار الحرب؟. أرجوك حاول ان تكون موضوعيا في إيراد الأدلة التي تعتمد عليها و ان لا تحرف الموضوع نحو اتهامات و آراء شخصية لاتقدم او تؤخر.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-22 19:17:09
مؤامرة واضحة
ويقولون إنها مؤامرة صهيونية أمريكية لاسقاط نظام المقاومة والممانعة الكلامية. ونحن نقول لكم أيها المؤيدون أنه لولا أمريكا واسرائيل لسقط نظامكم الكسيح هذا. ومالذي يمنع امريكا أو اسرائيل لو أرادت ذلك؟ أمريكا تريد نظامكم واسرائيل لن تجد أفضل منه حارسا وفيا لحدودها لا يزعجها إلا بالكلام وبأطنان الورق المليء بالشعارات فقط. وهذا ما صار حتى الرضيع في عالم السياسة يعرفه ويدركه.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-22 19:11:35
إلى الرفاق البعثيين
لقد أعلن لكم رئيس مجلس الشعب (....) موعدا للانتخابات بعد ان فتح باب الترشيح بكل ديموقراطية، لذلك على الشبيحة والمنحبكجحية وباقي المؤيدين وعبيد النظام ومنذ الآن الاستعداد للمسيرات وحفلات الرقص والدبك تأييدا لترشيح رئيسكم واقناعه بقبول المنصب، وهذا يتطلب منك الاستنفار منذ الآن والتدرب جيدا على المسيرات والوقوف الطويل وترديد الشعارات والرقص. هيا أرون
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-22 19:02:08
نماذج متطورة من الشبيحة
صار من المعتاد أن نسمع الشبيحة وهم يكيلون للثوار الاتهامات والتخوين، أو نراهم يستعرضون عضلاتهم ويخبروننا انه لا خيار لنا سوى البيعة لرئيسهم. ولكن الملفت هو تحول بعض الشبيحة إلى فلاسفة وحكماء ومحللين اجتماعيين، غايتهم ليس فقط إلقاء المواعظ ودروس الوطنيات وضرورة الطاعة التامة لنظامهم، بل تعدى ذلك إلى الفلسفة المادية الوجودية وحركة المجتمع وما سماه أحدهم هنا بالنمذجة كتسمية متطورة عن القطيع. أقول لهؤلاء تفالسفوا كما تحبون فلن تنقذوا نظامكم المتهالك ولن تخمد الثورة ابدا!
-سوريا
JALAL 2014-04-22 14:52:54
ما زال الطاغية يستعمل الكيماوي
تعرض الريف الادلبي والريف الحموي لصواريخ الحقد الاسود الكيماوي وما زال المجرم طليقا وما زال المجتمع الدولي المتخاذل يعطون الفرصة وراء الفرصة للطاغية لقتل الشعب السوري ومازالت امريكا تعطي الفرصة للطاغية للقضاء على الثورة المباركة فقد اعلنت امريكا ان مادة الكلور المحرمة الدولية قد استخدمها النظام فرنسا تقول انها تملك المعلومات ان النظام القاتل قد استعمل الكيماوي بريطانيا تقول ان هناك دلائل ان الطاغية في سوريا قد استعمل الكيماوي مجددا ضد المدنيين العزل وخصوصا الاطفال والنساء والشيوخ
بريطانيا
سوريه فقط..2014-04-22 14:26:25
عقل القطيع...
لا يفارق بيئته التي نشأ فيها ولا يقرأ غير الكتب التي تدعم معتقداته الموروثة لا ننتظر منه أن يكون محايدا في الحكم على الأمور..
-سوريا
واقعي جدا 2014-04-22 14:06:03
لا خيار امامكم
بصراحه الخيار الوحيد امامكم هو الذهاب والتصويت للرئيس الاسد غير ذلك لا خيار لكم
-سوريا
ابو عمار2014-04-22 13:17:37
الحل
-لم لاتبادر سيريانيوز باستقطاب العقلاء والحكماء من كل الاطراف والشرائح وعمل ورشات عمل لايجاد مخرج لهذا الوضع الماساوي -ايقاف التدمير والقتل - هدنه لريثما يتم ايجاد مخرج سياسي - البناء وعودة المهجرين - لملمة الجراح وفتح صفحة جديده
سوريا
JALAL 2014-04-22 11:33:00
الانتخابات ام المهازل
البيت الابيض لاشرعية لها وهي محاكاة هزلية للديمقراطية بان كي مون اجراء الانتخابات المهزلة في سوريا يعرقل التوصل الى حل سياسي لندن ان الانتخابات لاتهدف سوى اطالة امد الدكتاتورية والتي يقودها طاغية سوريا وقالت ان الانتخابات ستجري وهناك الشعب ما زال تحت القصف البربري بالبراميل وهناك مئات الالاف ما زالو تحت الحصار وفي ظروف انسانية مأساوية واضافت ان هناك الالاف من المعارضين السلميين للطاغية يوجدون رهن الاعتقال ومنهم من صارو من عداد المفقودين لك ليش العالم مو مصدق وصار عنا محكمة دستورية ليش
بريطانيا
سامر 2014-04-22 07:28:06
الاخوان والسلطة في الاردن متفقان
على انه لا ضرورة ل "للربيع" عندهم. فالتعليم المدرسي والجامعي مجاني، والبطالة تقريباً صفر، و الاقتصاد والاسعار والانتاج من حسن الى احسن، و المساجد بخير، و الحرية خاصةحريةالمرأة بالف خير اما الانتاج العلمي والادبي والفني فهو متفوق جداً. و المساجد بخير، كما انهم قد اكدوا على ان المساجد بخير.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-21 23:45:14
الى سامر وبقية الشبيحة
لكل صنف من الشبيحة اختصاص منهم من يقتل ومنهم من يغتصب الفتيات المسكنات المرشدات ، ومنهم من يرافق الجيش الخائن ليسرق البيوت المهجورة بعد دخول جيش الاسد ومنهم الواقفين على الحواجز لتفيش المارة وإهانتهم ونهبهم ومنهم اعضاء في جيش الشبيحة الوطني يتسابقون مع خونة حزب الله والوحوش العراقيين والإيرانيين في قتل الابرياء السوريين ، ومنهم من ينشر الأكاذيب ويبرر للنظام جرائمه مثل بعض المعلقين هنا الملفقين والمشاركين في اكاذيب النظام بأجر مدفوع
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-21 23:32:18
نظام الاجرام الخائن
ان اقتلاع هذا النظام الاستبدادي الذي يقتل شباب بلاده، ويغتصب نسائها ويقتل أطفالها ويهدم بيوت ابناء الوطن ويقتل الشعب بالدينميت والفوسفور والكيميائي  ويمرطر المدنيين بالبراميل المتفجرة وأخيرا بمواد سامة (الكلور أخيرا) هو واجب كل سوري وإنسان حتى ولو كلف سوريا مليون قتيل . واعلموا أيها السوريورن الاحرار ان الجزارين منتظرين سقوطم لتشريدكم وقتلكم بكل الوسائل بقيادة زعيم الشبيحة مغتصب السلطة ابن مغتصب كل الشبيحة سيشتركون في المجازر حتى المثقفين منهم مثل بعض المعلقين
-سوريا
سامر 2014-04-21 20:21:01
Stereotyping
سيد مصري، اعتقد انك تعرف معنى الكلمة التي فوق. اذا كنت لا تعرف فهي تعني \"النمذجة\" أو \"تعميم النموذج\" و هي صفة تمتاز بها المجتمعات ذات بنية التفكير القطيعي Herdal thinking. اعتقد ان تعميمك لنموذج البناية يلي فيها عشر اشخاص الى كم مليون من "السوريين\" في شوية نمذجة. يعني شوي مو كتير.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-21 19:01:37
لا يا اخ مصري حيادي. 3
و هم تحت امر الشعب و ليس الشعب تحت امرتهم ، و الكل هنا متساوين بالحقوق و الواجبات ، و رئيسنا او اي مسئول يمشي بالشارع دون حراسة مثله مثل اي مواطن عادي و اطفال المسئولين عندنا يلعبون الكرة مع الاطفال العاديين في الشارع و منازل المواطنين مزينة بالداخل اكثر من الخارج احتفاءً بترشيح سيادته للرئاسة لاننا حولنا شعار ( لا حياة في هذا القطر الا للاشتراكية و التقدم ) الى ( لاحياة في هذا القطر الا للاسد و عائلته ) ، فعن اي شرخ تتكلم يا اخي المصري الحيادي ، هذه سوريا الاسد وليست سوريا السوريين
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-21 19:00:41
لا يا اخ مصري حيادي. 2
و احواهم عال العال و 250 الف شهيد و 500 الف معتقل كل هذا هو كذب و تضليل و فبركة و 13 مليون نازح و لاجئ و مهجر سوري هم ليسوا مهجرين ، بل سافروا للسياحة و الاصطياف فقط لا اكثر ، و البيوت و الاحياء و المدن المدمرة هي صور مفبركة بقناة الجزيرة و العربية و دمشق و حمص و حماة و حلب و درعا و دير الزور و ادلب تنعم بالهدوء و الاستقرار و النعيم و السياح يملئون الشوارع و ما ان تقول هيا الى مسيرة مؤيدة للرئيس ، تهب الملايين بشل عفوي دون ضغط او اكراه من رجال الامن و الجيش و رجال الامن عندنا هم كالخاتم في اصبعك
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-21 18:59:48
لا يا اخ مصري حيادي. 1
لا يا اخ مصري حيادي ، ليس هناك اي شرخ بين السوريين ولا خلاف ولا صراع بينهم على الاطلاق ، السوريون كلهم متفقون و ملتفون حول سيادته ، لانه يمثل ضمانة لوحدتهم و تكاتفهم حوله ، ما يوجد في سوريا ليس ثورة ولا انتفاضة و لاهم يحزنون ، انهم مجرد بضع اشخاص ارهابيون اًتوا من الخارج ليعبثوا فساداً و دمارا و قتلا في سوريا ، لان هوايتهم المفضلة هي القتل لاجل القتل و لاننا لسنا بحاجة الى ثورة ، فكل شيء مؤمّن للسوري ابتداءً من الحرية و الكرامة و انتهاءً برغيف الخبز ، اطمئنك يا اخي المصري ان السوريين كلهم مرفهين
-سوريا
بشير من درعا2014-04-21 18:28:04
الى سامر
على مابدو أنك شبيح بداومين ههههه ما شاء الله بدفعولك كويس. بس والله اذا بتنط لسابع سما مارح نترك هالثورة إلا منتصرين. وبالنسبة لبعد أربعين سنة, فكلامك صحيح. أطفالنا عم نعلّمهم كيف عائلة الأسد سرقوا البلد ودمروها وهدموا منازلهم وحرموهم من المدارس والمشافي والمساجد. عم نعلمهم كيف مؤيدي الأسد هم أعداؤهم وأنكم يا أطفالنا ستخسرون كما خسرنا فيما لو وضعتم أيدكم بيد النظام ومرتزقته من ميليشيات ايرانية ولبنانية وعراقية. علمانهم لمية سنة لقدام ولله الحمد وإذا ما انتصر جليلنا فأولادنا رح ينتصروا.
-سوريا
مصري حيادي 2014-04-21 17:32:00
اكرر ان الشرخ كبير بسوريا
عندما قلت ان الشرخ كبير بينكم يا سوريون ، لم اقوله من عدم او من التعليقات فقط ، انا اراه و اعيشه كل يوم ، انا اعيش في بناية ثلثها تقريبا من السوريين المهاجرين لمصر ، و نحن المصريين نتعامل معهم كاخوة لنا و لا فرق بيننا ، و اعرف دقائق و تفاصيل عما يجري داخل الاسر السورية الموجودة في مصر الذي قارب عددهم على المليون سوري اغلبهم في القاهرة و احوالهم صعبة ، و الخلافات بينهم فوق الوصف ، الشجار و الصراخ ليلا يصل الى الشارع ، كل ده بسبب المواقف السياسية المختلفة حتى البعيدة عن الاسلام السياسي
-سوريا
سامر 2014-04-21 17:09:40
الانتخابات رمز فشل خرابكم الاسلامي
هي رمزية وليس لها أي قيمة حقيقية بالمعنى الديمقراطي وهي ليست مقصودة لذاتها و انما تعلن بداية نهاية المحاولة الفاشلة والدامية والمأساوية التي قام بها الاسلام السياسي بدعم قطري-سعودي- تركي للسيطرة على السلطة في سوريا. نلقاكم بعد 40 سنة ريثما يكبر الجيل الذي تقومون بغسل دماغه بأحقادكم وأوهامكم الدينية المتخلفة. لولا غباءكم و تخلفكم و جهلكم لكنا الان بوضع افضل حالاً بكثير.
-سوريا
سعودي 2014-04-21 16:25:34
الثورة ستنتصر لأنها على حق
واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون صدق الله العظيم
سوريا
بشير من درعا2014-04-21 12:19:15
نكتة الانتخابات السورية
انتخبوا قاتلكم ... انتخبوا من اعتقل أبناءكم وشرّد نساءكم وسرق منازلكم. انتخبوا الأسد وإلا فلن يبقى أحد في سورية كي تنتخبوه ههههههه فعلاً مسخرة
-سوريا
سامر 2014-04-21 09:40:58
نصائح الى الاخوان في مصر
"قمتم بثورة سلمية فماذا كانت النتيجة؟ عودة حسني مبارك". لذا عليكم الاقتداء بإخوانكم المجاهدين في سوريا بالقيام ب "ثورة سلمية" تستفتح بقتل 120 جندي و دفنهم و كذلك بحفر انفاق تهريب اسلحة و كاميرات (اخوانكم المجاهدين في حماس جهزوها لكم). عليكم التعلم من تجربة اخوانكم المجاهدين في جسر الشغور وحمص. اهم شي لاتنسوا الكاميرات منشان لما بتنتشروا بين المدنيين.
-سوريا
سامر 2014-04-21 09:29:15
الاسلام السياسي تاجر بالكيماوي
و الدولة السورية بكل ذكاء فوتت عليه فرصة الشحادة. لذلك أخي برهان بعد التكبيييييرررر والحوقلة والبسملة وشحذ السواطير اقول لك ولجوقتك: ماظبطط معكم هالمرة فخذوا مجاهديكم و حلوا عن ربنا و جاهدوا بعيد. هذا أغبى وأحط بكثير من أن يسمى حتى خيانة فكيف بثورة.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-21 09:23:21
اوافقك الراًي يا اخ عبد الله 2
و لو اضطر الامر الى ترحيل و تهجير 80 ٪ من الشعب السوري ، هكذا فعلت اسرائيل بالفلسطينيين و اصبح اليهود اكثرية ، و النظام يسلك نفس السياسة تجاه السوريين السنة ليصبح الشيعة مستقبلاً هم الاكثرية ، كي يتجاوب و يحقق الحلم الايراني بتشييع بلاد الشام على مبداً تصدير الثورة الذي اعلنه الخميني منذ اليوم الاول للثورة الايرانية الصفوية و بعد ان فشل بهذا المشروع ، عن طريق البوابة الفلسطينية ، و الان يحققه من البوابة السورية بذريعة مكافحة الارهاب و التطرف السني الوهابي المزعوم ، لكن هيهات ان يتحقق مشرو
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-04-21 09:22:38
اوافقك الراًي يا اخ عبد الله 1
اوافقك الراي بان النظام يسعى لافراغ المدن السنية و تجهيزها مستقبلا لشيعة ايران و العراق و تشكيل دولة تدور و تتبع للمحور الايراني الشيعي الممتد من ابران الى لبنان ، هذا لايظهر الان وانما سيظهر بعد سنوات ، خذ حمص مثلا ، فقد تم تهجير اكثر من 85 ٪ من سكانها السنة حيث تم تدمير منازلهم ، فاذا ارادوا العودة فهل لهم بيوت تاويهم ؟ طبعاً النظام سيقول عودوا الى منازلكم ، لكن هل سيؤمن لهم الماوى و المسكن ؟ تابعوا هذا الموضوع بالتدريج و سترون ان النظام يخطط على المدى البعيد بتهجير السنة من سوريا كلها
-سوريا
بشير من درعا2014-04-21 09:08:08
نفنى أو يفنى الأسد
لو أن مايحدث في سورية هو فقط حرب على الإرهاب وحرب على الغرباء الذين دخلوا سورية والذين لا يتجاوز عددهم الـ 10 ألاف لكان الأمر قد انتهى منذ زمن طويل. ولكن ما يحدث في سورية هو ثورة عارمة من درعا الى دمشق الى الغوطة الى حمص وحلب وادلب وحماة الى اللاذقية الى الحسكة ودير الزور والرقة. والسوريين اقسكوا على زوال الأسد وكل من يدعم الأسد, وسورية لن تصبح يوماً شيعية أو مجوسية, سورية لن تكون مدينة إيرانية كما هي لبنان الأن. إن أراد الأسد أن يعود ليحكم سورية, فعليه قتل 80% من الشعب السوري وهيهات.
-سوريا
سوري غير حيادي2014-04-21 09:04:33
الى مصري حيادي
أخي مصري أنت تنظر للأمر على أنّه تدمير لسورية, ولكن نحن ننظر إليه أنّه إعمارها لأنّه الطريقة الوحيدة للتخلص من الذل والعبودية. انظر الى بلدك مصر, قمتم بثورة سلمية وماذا كانت النتيجة؟ عودة حسني مبارك متمثّلاً بالسيسي واقتتال في الشارع المصري بين مؤيد للإخوان ومؤيد للفلول. وعلى مايبدو أنك من الفلول إن كنت تنظر لما يحدث في سورية على أنّه تدمير له, لأنّه بالحقيقة هو مخاض تتعرّض له سورية ومن بعد المخاض ولادرة لسورية خالية من الأسد ومؤيدي الأسد وكل من يهوى الظلم والذل.
-سوريا
حلبي2014-04-21 08:39:31
حاج بقا
شكراً لكم على حصار حلب وقطع الغذاء والدواء والكهرباء والماء عن أطفالها ونساءها وشيوخها ومرضاها ، كل الأطفال الصغار تدعواالله لكم ولأولادكم (ليس خطأ كتابي وليست عليكم بل لكم) شكراً لأنكم دمرتوا حلب ، شكراً لأنكم سرقتم حلب ، وفي النهاية شكراً لأنكم تقولوا مالا تفعلون
-سوريا
سامر 2014-04-21 07:15:55
ربما تكون مصرياً لكن
حتماً لست حيادياً. انت تحاول بتعليقك هذا أن تكرر مايحاول إعلام الاسلام السياسي (الجزيرة) والاعلام الغربي (ب ب س، سكاي) ان يزرعه في وعينا كصورة عن الواقع و هي ان مايجري هو "حرب أهلية". ماتقراه من تعليقات هنا او في اماكن اخرى ناجم عن نفس التحريض المستمر منذ ثلاث سنوات. ما يحدث هو محاولة الاسلام السياسي، المدعومة من قطر و السعودية و تركيا، الوصول الى السلطة في سوريا او تدميرها، لقد نجحوا جزئياً في تونس وليبيا و في مصر لكن وضعهم المصريون في مكانهم الصحيح كمجرمين: في السجون.
-سوريا
مصري حيادي 2014-04-20 22:31:55
الشرخ كبير بينكم ايها السوريون
ادخل على هذا الموقع منذ مدة طويلة و اقراً اغلب التعليقات ، هذه التعليقات فيها العميق و فيها السخيف و هي بنهاية الامر لا تقدم ولا تؤخر بحل الازمة السورية المستعصية ، لكنني ارى ان الخلاف و الشرخ بين السوريين كبير جداً لا يمكن ان يزول ، ليس على مستوى النظام و المعارضة وحسب ، بل حتى على مستوى الشارع السوري كله ، و التعليقات هي مثال حي عن هذا الشرخ الواسع والذي سينعكس كوارث كبيرة على شعب سوريا الشقيق و الغالي علينا ، و نحن المصريين نحزن كثيراً عليكم انكم دمرتم انفسكم بايديكم فقط .
-سوريا
عبد الله 2014-04-20 22:16:24
لماذا يستهدف النظام المنازل ؟
البعض يهتم و يركز على الضحايا السوريين و لا يعير اهتماماً للحجر ، طبعا البشر اغلى بكثير من الحجر ، لكن عندما نرى النظام ان جل اهتمامه الاكبر على تدمير الحجر ، و المقصود هنا هو بيوت الناس ، فهل تعلمون السبب ؟ السبب يا اخوة ان المنزل هو ماوى الانسان و بوجود المنزل يوجد الانسان ، و بانعدام المنزل ينعدم وجود الانسان ، فالنظام بتركيزه على تدمير المنازل ، يهدف الى بعثرة و تشتيت السكان ، انها عملية تفريغ سوريا من ساكنيها الاصليين السنة بشكل غير مباشر ، و على المدى الطويل لاستبدالهم مستقبلاً باخرين
-سوريا
نور الدين 2014-04-20 21:05:24
ما هي المشاريع الحيوية التي تهمنا ؟
طالعتنا سيريا نيوز بخبر جديد ، ان الحلقي يفتتح عدداً من المشاريع الحيوية في حماة بقيمة خمسة مليارات ليرة ، اي ما قيمته 30 مليون دولار فقط ، دون ان تحدد ماهي هذه المشاريع الحيوية ؟ فالمشروع الحيوي بنظر النظام يختلف عن المشروع الحيوي بنظر الشعب ، مثلاً بناء مقر لحزب البعث او مركز لشبيبة الثورة ، اهم بكثير من مشروع اعادة اعمار و لو بعض المناطق المدمرة ، و اعادة و لو بعض ملايين المشردين و النازحين الى بيوتهم و قراهم ، هذه هي المشاريع الحيوية التي تهمنا و غيرها لا داع له بهذه الظروف
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-20 20:37:29
الى سامر و تجارة الكيماوي
و يستخدم الكيماوي ايضاً في خنق و قتل الناس الابرياء و تشويه الاجنة ببطون الامهات ، و اكثر ما يستخدم هو تحويله كصفقة للحفاظ على كرسي الحكم و انقاذ نظام من السقوط المحتم ، لكنه بضاعة فاسدة في قمع الثورات المطالبة بالحرية و الكرامة ، رغم اننا دفعنا ثمنه من عرقنا و دمنا ، ظانين انه سلاح ردع للعدو ، واذا به سلاح ردع ضد الشعب و بالنهاية يوهب حلال زلال الى اعدائنا ، دون ان يستفيد منه الشعب السوري بقرش واحد او قتلنا به صهيوني واحد او استعملناه على الاقل كمبيد للحشرات ، فهل دارتلك يا سامر يا ابو الفهم ؟
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-20 18:33:46
مايقوله الاسد في معلولا
بوجودك يا سيادة الرئيس سينمحي ليس فقط التاريخ الانساني و الحضاري لسوريا ، بل ستنمحي سوريا كلها عن الخارطة ، و بوجودك لا نضمن سلامة حتى **** ، انت السبب و انت المسبب يا سيادة الرئيس و لولاك لبقي كل شيء بخير .
-سوريا
سامر 2014-04-20 18:10:58
تجارة الكيماوي
يستخدم الكيماوي لاغراض عديدة. ففي الزراعة يمكن ان تسمد به الأشجار، و في الغسالة لتنظيف الثياب الوسخة، و في المطبخ لتنظيف الجلي، و في السياسة لغزو العراق، و في "الثورة السورية" لإستجداء الناتو. أوافق الكاتب تماماً أن هذه الورقة لم يعد لها فعالية "استجدائية" و يجب ان يبحث "الثوار" عن بضاعة جديدة للشحادة. طبعاً بالاضافة الى بضاعتهم الفاسدة: تحريض طائفي، محاربة ايران بالنيابة، دولة اسلامية، حوريات، تعهدات، خطف وتدمير اقتصاد و بنية تحتية، غزل مع اسرائيل (في الحقيقة تفوقت الثورة بذلك).
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-20 14:26:03
الى سامر والشبيحة الرفاق
-من الشبيحة الاصليين الذين يسترزقون من القتل والإجرام والنهب والسرقة، انتم تنتمون الى منظومة الارهاب الفكري وتهلهلون لماكينية القتل الجماعية الاسدية وهي تقتل الاطفال والنساء والعُجَزْ بهدف القضاء على المسلحين. ان أعلامكم مثل هيثم مناع ( الذي كنت اكن له كل الاحترام لمواقفه الانسانية) وجماعته وبسام القاضي ولسانه الوسخ صاحب التعابير التي تدل على مستواه الفكري المتدني والحاقد الذي أنساه إنسانيته ، انتم شبيحة متحولة تكرهون النظام وتحقدون على الثورة خوفا من دينها   
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-20 14:21:54
الى سامر والشبيحة "اليساريين"
3-من الشبيحة الاصليين الذين يسترزقون من القتل والإجرام والنهب والسرقة، انتم تنتمون الى منظومة الارهاب الفكري وتهلهلون لماكينية القتل الجماعية الاسدية وهي تقتل الاطفال والنساء والعُجَزْ بهدف القضاء على المسلحين. ان أعلامكم مثل هيثم مناع ( الذي كنت اكن له كل الاحترام لمواقفه الانسانية) وجماعته وبسام القاضي ولسانه الوسخ صاحب التعابير التي تدل على مستواه الفكري المتدني والحاقد الذي أنساه إنسانيته ، انتم شبيحة متحولة تكرهون النظام وتحقدون على الثورة خوفا من دينها   
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-20 14:15:16
الى سامر والشبيحة اليساريين
2-وسقوف البيوت الأسمنتية هم الذين يعانون. وتبدأ معها رحلة العذاب والآلام ولتعلموا أيهاة الشبيحة المعلقين ان العصابة الاسدية تمنع رجال الإطفائية والدفاع المدني من التوجه للمكان من اجل الزيادة في الاجرام والعذاب والألم ،هذا هو النظام الذين تدافعون عنه بشكل مباشر او غير مباشر.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-20 14:10:51
الى سامر والشبيحة اليساريين
1-عندما يقُذَف البرميل القاتل المليء بالمواد القاتلة للبشر والحجر من قبل جندي منحطً ينتمي لجيش ابو شحادة الخائن على مباني الفقراء والمساكين العزل بعد ان يشعله بعقب سيجارة رخيصة أغلى من روح حاملها ، ويهوي ويتقلب ويراه المسلحين ويستطيعون ولو للحظات الفرار، ولكن المرأة التي تجلس مع أطفالها او العجوز القاعدة او الرجل المريض او الطفل الرضيع فلن يشعر في أحسن الحالات بشيء مؤلم لانه يموت بسرعة اما الذين تكسر اضلاعهم او تقطع أرجلهم او يطمروا تحت الحجار والتراب
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-20 14:01:52
الى سامر و برظانات النظام 2
و التي تقول ان ( النظام سيء لكن ثورتكم اسواً ) ، هذه المقولة قد سقطت كما سقط غيرها ، حين وصفتم المعارضة اول الامر بالجراثيم ثم المندسين ثم العملاء ثم الخونة ثم التكفيريين و اخيراً بالارهابيين ، و اخر ما تفتقتم به هو تلك المقولة ، فكونك تقول ان النظام وسخ و منحط ، لا يعطيك هذا شهادة حسن سلوك او براءة ذمة من نظامك ، لان الارض و الحجر و الشجر و الحيوان تقول عن نظامك انه وسخ و منحط ، لانه وصف النظام بالوسخ و المنحطً بديهي و في البديهيات ينعدم الاستغراب و المعجزات ، فلا تعتز بنفسك ايها البرظان
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-20 14:01:07
الى سامر و برظانات النظام 1
اقسم بالله و بالمسيح و بيوم الفصح المجيد ، انني لو قلت مثلك ان النظام وسخ و منحط ، سوف لن تقبله و سوف تقول اننا جوقة و ارقام في قطيع ، يبدو انكم افلستم و احترتم بماذا تصفون هذه الثورة ، بعد ان اتضح للجميع بانها ليست لها علاقة بهؤلاء الارهابيين التكفيريين و لا زلتم تلصقونها بهم و مصرين على وصف الثورة كلها ، السلميين و المسلحين بالارهاب ، فانا كاي مسيحي سوري ارفض نظامك من شرشه الى قمة راًسه و فضلنا الشياطين و العفاريت عنكم ، اطمئنك ان اسطوانتكم والذي يجاهد النظام الى نشرها بكل الوسائل
-سوريا
بشير من درعا2014-04-20 11:36:15
الى سامر
شئ جميل يا سامر أن تعترف بوساخة وحقارة هذا النظام, والذي أنت جزء لا يتجزّأ منه أصلاً, بل وأنت من أكثر المدافيعن والمطبّلين له. ولكن الغريب هو استمرارك في الدفاع عنه والتحدّث عنّه كما لو أنه مُلهمك. حتى وإن كانت الثورة وسخة كما تقول, فهل هذا يبرر مشاركتك للنظام في قتل أبناء بلدك من خلال التحريض على قصف المدنيين في حلب بالبراميل المتفجّرة التي لا تفرّق بين مدني أو عسكري وبين طفل أو شيخ أو امرأة. عقليتكم في الأسد أو نحرق البلد للأسف ماتزال ظاهؤة في كتابتكم مهما حاولتم في تلميعها.
-سوريا
سامر طباع2014-04-20 11:39:26
وهذا ما يحصل
مع توالي الاخبار عن وفاء سوريا بالتزاماتها اعتقد بان النظام يتصرف بمسؤولية ووعي تجاه هذا الملف ويستحق الشكر هو وكل العاملين على تنفيذ هذه الاتفاقات من ضباط وفنيين ومسؤولين لانهم يتصرفون بمسؤولية ويدفعون خطر كبير بتقديم هذه التضحية
-سوريا
سامر 2014-04-20 09:37:21
الى قاهر
نقرأ عند حزب البعث شعارات "وحدة، حرية، اشتراكية"، و نقرأ عندكم شعارات "حرية، كرامة، عدالة". لكن في الحقيقة كلاكما تفكيره متعصب عنصري قطيعي وصائي و عنيف. كلاكما يرفض الإنسان كذات مميزة حرة ومبدعة، و كلاكما يعتبره كرقم في قطيع موالٍ أو معارض، و كلاكما يرفض الاختلاف في الراي والنقد، و كلاكما يمارس وصاية على الفرد، و كلاكما عنيف في تعامله مع المختلف. الفرق بينكما فقط في الشعارات البعث يرفع شعارات قومية و انتم ترفعون شعارات اسلامية و بعض الشعارات التجميلية ضرورة تسويق.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-20 06:13:30
أبواق النظام وتفكيرهم 2
وإنه لأمر مضحك وممتع اخواني الأحرار أن يأتينا من تربى في مزارع حزب البعث ونفخت في آذانه الشعارات البعثية المملة الفارغة عن المقاومة والصمود والتصدي والقيادة الحكيمة، وتناول وجباته الصباحية مع الهرمونات البعثية المقوية للطاعة العمياء للقائد وعاش في ظلال صوره وتماثيله، أن يأتينا هؤلاء الآن ليتهموننا بعدم التفكير السليم! ربما لو رددنا شعاراتهم وتمجيدهم لرئيسهم لكنا فلاسفة بنظرهم! لذا ابقوا انتم أيها الشبيحة في جهلكم واتركونا نتنفس نسمات الحرية ونكتب كما نحب.
-سوريا
سامر 2014-04-19 23:03:56
مناهض وعبدالله وقاهر وايليا
و جلال وبشير وبقية منشدي الجوقة: والله وبكسر الهاء كلنا نعرف كم هو النظام وسخ و منحط لكن لم نكن نكن نتخيل ان تكون "ثورتكم" اوسخ و أحط منه لهذه الدرجة...انشاء الله تكون وصلت الفكرة ولا لسة. حاجة مزاودات عن قذارة النظام حكيلي عن حالك يايها الثوري العظيم: ماهو فكرك ماهو مشروعك للمستقبل؟
-سوريا
سامر 2014-04-19 23:00:04
ايليا!
و من القصاع ! و لاتلاحظ انك تعرف عن نفسك كرقم في قطيع!!!!!! انت لست رقماً في قطيع لانك تردد خلف الجزيرة والجوقة الثورية موشح الهجاء تبع النظام مجرم الخ وانما لانك تعرف عن نفسك كرقم في قطيع. ايليا !! و من القصاع كمان!!! و لاتلاحظ من كيف تعرف عن نفسك كرقم في قطيع!!!!
-سوريا
محمد الحمصي 2014-04-19 22:32:33
تصحيح خبر
وسائل اعلام النظام تعلن اليوم ان سيارة مفخخة تم تفجيرها من قبل مسلحين في حي جب الجندلي بحمص و سقط ضحايا من الاطفال و النساء ، فبعد التاًكد من الخبر و سؤال اهالي الحي ، تبين ان الخبر غير صحيح كما يزعم النظام ، فالتفجير حصل امام تجمع امني يسمى جيش الدفاع الوطني في تلك المنطقة و قتل على اثره حوالي 50 شبيحاً بينهم العقيد باسل سليمان من الصفصافة بطرطوس ، اما ضحايا البراميل المتفجرة فلا ياتي النظام على ذكر سقوط ضحية واحدة او حتى سقوط قطة واحدة ، فسبحان الذي خلقه كم هذا النظام رحيم بشعبه و دقيق بالقصف
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-19 22:36:10
لا يستطيع وقف الحرب
ان اسدكم لا يستطيع إيقاف الحرب حتى وان ارادلان وقت السلم هو وقت الحساب ،عندما تبرد الجروح ،وتلتهب وتتفسخ وتوجع وسيبدآ المؤيد قبل المعارض بطلب المساعدة من "الدولة"،سيعود المشردين الى بيوتهم المهدومة وشوارعهم  المحطمة ، بدون كهرباء وماء وستبدأ المطالبات من النظام ، سيطلبون التعمير والمدارس والمشافي والغذاء والأسد علية الفعل وليس الكلام الذي برع فيه ، سيقوم المدنيين بطوفان الشوارع بالمظاهرات المنددة بالمجرمين ويطالبون بالعدالة ،ان الاسد غارق في الدماء ولا يستطيع وقف تدفقها
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 21:59:45
المقداد و تصريحه عن فرنسا 4
وما يدعيه المقداد ان فرنسا تسلح المعارضة و تدعم الارهاب في سوريا و تجاهر به هو كلام بمقياس النظام وحده فقط و لا يؤخذ به ولا قيمة له ، اما بالنسبة لفرنسا فهو دعم حرية الشعب السوري المقهور منذ عقود التي لن يعترف بها النظام و غير مطلوب منه اصلاً ان يعترف بها ، لانها ستنسف المقداد و نظامه و رئيسه ، و فرنسا لا تخجل من المجاهرة كغيرها ، فهي ان لم تكن واثقة انها على حق لما جاهرت به و هي اكثر من النظام تعرف من هو الارهابي و من هو الثوري الحقيقي في سوريا
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 21:58:27
المقداد و تصريحه عن فرنسا 3
بل انقلب على الاسد لانه قمع انتفاضة شعبية باشنع الاساليب الوحشية ، ولانه راها انها ثورة حقيقية قام بها الشعب السوري بمعظم فئاته و مكوناته طلبا للحرية و الكرامة ، و عندما رحل ساركوزي و فرح النظام برحيله ، ظن ان هولاند سيسير بسياسة عكس سياسة ساركوزي و ظن ان الفرد بفرنسا هو الذي يغير السياسة و ليس المؤسسات الرسمية كحال نظامنا هذا ، و لم يدري ان المبادئ و بعدها المصالح هي التي تحكم فرنسا كرائدة من رواد الحرية و الديمقراطية ، و فرنسا لديها ميثاق ابدي مع الحرية لا تتنازل عنه و لا تهادن احداً من اجله .
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 21:57:18
المقداد و تصريحه عن فرنسا 2
( حسب الوثيقة المحفوظة بوزارة الخارجية الفرنسية ) و التي راها العالم اجمع في جلسات مجلس الامن . الشق الثاني : ان فرنسا كدولة عظمى هي دولة مؤسسات لا دولة عصابات و اجهزة امن ولا يتحكم بها فرد واحد ورث السلطة عن ابوه ، انها تفهم بالارهاب مقدار الف مرة من هذا النظام و تعرف من صاحبه الحقيقي في سوريا ، و عندما كان الاسد صديقاً حميماً لساركوزي و حين وصف فرنسا بانها ام الثورات و واحة من واحات الحرية و الديمقراطية ، لم ينقلب ساركوزي هكذا فجاة و يصبح ارهابي و يدعم الارهاب لان ثورة ما قامت بسوريا ،
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 21:56:02
المقداد و تصريحه عن فرنسا 1
المقداد يقول : ( لم تجاهر دولة علناً بتسليح المعارضة و دعم الارهاب في سوريا كما فعلت فرنسا ...) هذا الكلام يعكس شقين قاسيين و مؤلمين على المقداد و نظامه ، الشق الاول : ان فرنسا ايام الانتداب الفرنسي على سوريا هي ليست نفس فرنسا ايام ديغول و ديستان و ميتران و بومبيدو و شيراك و ساركوزي و هولاند ، و من قاوموا وثاروا على المستعمر الفرنسي من السوريين هم اجداد و اباء الثوار انفسهم الذين يثورون الان على نظام الطاغية ، بينما اجداد العائلة الكريمة الحاكمة كانوا يتوسلون من فرنسا البقاء و عدم الجلاء
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-19 21:09:25
أبواق النظام وتفكيرهم
لن استفيد شيئا من الدخول في مهاترات وحوار مع أبواق البعث والشبيحة، فهم يريدون لنا أن نفكر مثل تفكيرهم ولا يرون من هذه الثورة إلا العنف والتفجيرات، لا يجرؤون على مجرد الإشارة لإجرام نظامهم ورميه للبراميل المتفجرة على حلب ودرعا. ثم ماذا يريدوننا أن نردد كلماتهم ونلعن هذه المؤامرة الدولية حسب ألفاظ نظامهم وهكذا نصبح من سوية فكرية عالية. والأضحك من ذلك أن أحد الشبيحة هنا اتهمنا بأننا عملاء للمخابرات كي تكره العالم بالثورة!! حبيبي الشبيح، نظامك وظفك أنت في هذا ولسنا نحن!
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-19 18:07:53
الى سامر
اذا قلنا ان النظام مجرم و مجبول على الكذب و الغش و الخداع ، وهو كذلك حقيقة ، فنحن حسب راي الرفيق سامر ، رقم يردد هذا الكلام مع قطيع الخراف ، والا فعلينا حسب راًيه لنكون موضوعيين و منطقيين ولا طائفيين ان نقول ان النظام ملائكة و ان الاسد واحد من جهابذة التاريخ الحديث ، و مدعوم شعبياً و عربياً و دولياً ، ، فيا عزيزي اذا كانت الخراف قد خلقها الله بدون
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-19 15:15:01
شبيحة بلا إحساس
-لم الشمل وتحقيق السلم الاهلي والاتفاق الوطني التزاما بوظيفته وواجبه كرئيس للجمهورية ، والأن نرى توابعه الشبيحة منهم الخائفين ومنهم المنتفعين ومنهم الأمنيين  يقومون بمهاجمة الثورة والدعوة للعبودية واستمرار الاستبداد من اجل ان يشبعوا غرائزهم المجرمة برؤية أهلهم يموتون تحت الأنقاض واكثرهم من النساء والأطفال ويشعرون بنشوة الانتصار للمستبد والقاتل وكأن أرواحهم تحالفت من الشيطان وأصيبوا بمرض الزمبيين عديمي الإحساس والإنسانية ان بعض الشبيحة هنا ينطبق عليهم الوصف
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-19 15:12:52
الى الشبيحة الملفقين
1-منذ البدء قدم النظام للتعتيم على ثورة الحرية والكرامة نظرية الامارة الاسلامية والإسلام السياسي وبعدها القاعدة واستطاع للأسف وبمساعدة مخابرات النظام الايراني المتخلف والمافياوي الروسي ان يدخلوا القاعدة وخاصة داعش واستعمال كل الأساليب الوحشية ضد النشطاء المسالمين ،وحصل ماحصل من انحدار الثورة للمقاومة المسلحة التي أرادها هذا الذي فقد عقله من اجل البقاء في السلطة وكانت حجته امام الغرب للوقوف معه واذداد القتل والدمار ودفع المدنيين الثمن، وهكذا هدم سوريا بدل
-سوريا
JALAL 2014-04-19 14:19:32
داعش ترصد 20 مليون ضد اعلامي 2
هؤلاء التكفيريين لحساب الناشط عرضوا عليه مبلغ وقدرها خمسة مليون ليرة سورية وسيارة فرفضها الاعلامي ومن جهة اخرى قامت عشائر دير الزور بانشاء جيش من عشرة الاف مقاتل لمحاربة هؤلاء التكفيريين صنيعة المخابرات السورية والايرانية وهدر دم كل من يدعم ويتعاون مع هذا التنظيم الارهابي عميلة المخابرات السورية والعراقية والايرانية فهؤلاء التكفيريين لم يقاتلوا جنود الطاغية بل قتلوا الشعب السوري والجيش الحر
بريطانيا
JALAL 2014-04-19 14:09:31
داعش ترصد 20 مليون ضد اعلامي 1
بعد ان قام الناشط الاعلامي نهاد البدر وهو اسم وهمي بفضح داعش وان المخابرات السورية والايرانية هم المموليين الرئيسين لهذا التنظيم التكفيري وان الطائفي الحاقد نوري المالكي هو الذي فتح باب سجن ابو غريب ونشر الافلام وفضائحهم على شبكات التواصل الاجتماعي مما جعل التنظيم يضع نهاد المطلوب رقم واحد لدى داعش ورصد مكافأة مالية وقدرها 20 مليون ل س لمن يدلي باي معلومات عنه ويريد رأسه حيا او ميتا وبعد اختراق
بريطانيا
سامر 2014-04-19 06:01:31
الى قاهر نفسه
حتى انك لاتقرا مايكتب، رغم بساطته ووضوح، و انما تقرا ماتراه. انا لم اكتب "اسف وندم" على احد و لا اي مدح باي طرف او حزن عليه وانما كتبت ان السوية المتدنية لتفكير الجوقة الثورية تبعث على اليأس لانها يفترض ان تكون افضل من الواقع الذي تدعي انها ترفضه لكن للاسف فانتم لاتهتمون حقيقة بحجم الماساة التي نعيشها من جراء عنفكم و حقدكم و انما تهتمون فقط بالمتاجرة بماساتنا. شيء مقرف. هل تعرف يا قاهر انني احياناً اشك انكم مخابرات تكتبون لتكريه الناس بالثورة!!
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 00:10:38
هل الاسد فعلاً ضمان وحدة الشعب السوري ؟. 6
رابعاً - التوجه للانتخابات : نعم نحن السوريين اذا ضمنا عودة 13 مليون سوري نازح و لاجئ و مهجر داخلي و خارجي ، الى بيوتهم و احيائهم و مدنهم و قراهم ، و اذا ضمنا و صار عندنا الثقة بان الانتخابات الرئاسية لن يتدخل فيها عنصر الامن و الحزب و المخابرات و العسكر و الشبيحة و تمت بشكل حر و نزيه ، سنتوجه بكل رحابة صدر الى هذه الانتخابات و سترى يا سيد مقداد ان رئيسك لن يكون له خبزة مع هذا الشعب ، هذا اذا خول له القانون و المنطق و الشرع و تطهرت يديه من دماء السوريين ، ساعتها لنا لقاء معه بالانتخابات
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 00:10:08
هل الاسد فعلاً ضمان وحدة الشعب السوري ؟. 5
اللازمة داخل هذا الشعب ، ان زعماء عظام مشهورين كزعيم فرنسا ديغول استقال من منصبه لوجود معارضة له لم تتجاوز 10٪ من اعضاء البلمان الفرنسي ، ان ايطاليا عاشت لسنوات بفراغ رئاسي اسبابه عدم التوافق على رئيس يحظى ب 51 ٪ من اصوات اعضاء البرلمان ، فكيف الامر و سوريا تغلي بالجحيم و النار و يقول المقداد ان الاسد هو ضمان لوحدة الشعب السوري ، لا اعلم هل هذا المقداد يعيش في سوريا ام في المريخ ؟ و على ماذا اعتمد بقوله ؟ هل على هتافات مسيرات التاييد ( العفوية ) التي ينظمها نظامه على مقاسه ؟ ام ماذا
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 00:09:05
هل الاسد فعلاً ضمان وحدة الشعب السوري ؟. 4
ثالثاً - ماذا يعني التاييد الشعبي الكبير للاسد ؟ هل يعني ان مؤيديه و المصفقين له هم معظم الشعب السوري ؟ فكلمة ( له تاييد شعبي كبير ) من المفروض ان تشمل كل المناطق السورية الساخنة و الباردة ، المؤيدة و المعارضة و كل السوريين داخل الوطن و خارج الوطن اي بمن فيهم 5 مليون مهجر الى الجوار و الخارج و 8 مليون مهجر من منزله و مدينته الى مناطق و مدن داخل سوريا ، فاذا افترضنا ان مؤيديه يشكلون حسب رغبته 60٪ ، فهل هذه النسبة تعطيه الشرعية لان يقول ان الاسد هو ضمان وحدة الشعب السوري ؟ و تؤمن له الوحدة ا
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 00:08:17
هل الاسد فعلاً ضمان وحدة الشعب السوري ؟. 3
نستطيع ان نقول ان هناك وحدة وطنية متماسكة مع القيادة ، اما ان نقول ان هناك وحدة وطنية من خلال انتخابات لا ديمقراطية و نعلمها جميعاً كيف كانت تجري ، ابتداءً من ( استفتاء ) رئيس الجمهورية ، مروراً ب ( انتخابات مجلس الشعب ) و انتهاءً بمجالس البلديات و الادارة المحلية و النقابات و التنظيمات الشعبية ، حيث لا مجال للحديث عن مهازلها ، فكلنا يعرفها ، فهذه ليست وحدة وطنية ، انها شيء اخر مناقض للوحدة انه التفتت و التشرزم و التفرقة و الطائفية المستبدة التي نعيشها منذ عقود ولا نضحك على انفسنا
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 00:07:35
هل الاسد فعلاً ضمان وحدة الشعب السوري ؟. 2
و بحق عشرات الالوف ان لم نقل مئات الالوف من الابرياء الذين سقطوا في معمعة حربه مع المسلحين ، اذ نبرر له هذه الحرب مع المسلحين ، لكن لا نبرر له هذا الكم الهائل من الضحايا الابرياء الذين سقط معظمهم بنيرانه هو و بنسبة 80٪ منه و 20٪ من المسلحين حسب تقديرات منظمات دولية تعني بشؤون حقوق الانسان و جرائم الحرب ، ثانيا - ماذا يعني وحدة الشعب السوري ؟ نحن نفهم ، انه عندما يتوحد الشعب بكافة اطيافه و انتمائاته الطائفية و الاجتماعية و الطبقية مع قيادة تمثله شرعاً و قانوناً و منطقاً و بانتخابات حر
-سوريا
عبد الله 2014-04-19 00:06:48
هل الاسد فعلاً ضمان وحدة الشعب السوري ؟. 1
المقداد يقول : ( ان الرئيس الاسد هو ضمان وحدة الشعب السوري و لديه تاييد شعبي كبير ، و من يشك بذلك فليتوجه الى الانتخابات .. ) ، كلام جميل ، نتمنى ان يكون صحيحاً ، لكن دعونا نناقش هذا القول بموضوعية و عقلانية بعيداً عن التهور و الانفعالية ، من خلال طرح عدة تساؤلات توصلنا الى قبول او رفض هذا الكلام ، اولاً - هل هناك سوري مقتنع بان الاسد و بهذا الوضع هو ضمان لوحدة الشعب السوري ؟ بعدما حصل و ما فعله الاسد من افعال ، ليست بحق التكفيريين و الارهابيين وحسب ، بل بحق عشرات الالوف المعارضين السلميين
-سوريا
السوري الحر 2014-04-18 23:29:00
عبيد النظام
والله لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد تحمل مظلات
-سوريا
ابراهيم 2014-04-18 22:31:05
عدد المقاتلين الاجانب في سورية
المركز الدولي لدراسة التطرف في لندن اعلن بان عدد المقاتلين الاجانب ضد نظام الاسد الذين دخلوا سورية منذ بداية الثورة و حتى نهاية شباط 2014 بلغ 11 الف مقاتل اغلبهم من جنسيات عربية ، بينما يبلغ عدد مقاتلي حزب الله اللبناني نحو 12 الف مقاتل و المقاتلين الشيعة من العراق فقط حوالي 40 الف مقاتل من التشكيلات التالية : عصائب اهل الحق - لواء ابو الفضل العباس - سرايا طليعة الخراساني - فيلق الوعد الصادق - لواء ذو الفقار - كتائب سيد الشهداء - حركة حزب الله النجباء العراقية - لواء الحمد - كتائب موسى الكاظم
-سوريا
سامر 2014-04-18 21:39:54
الى السيد عمار علي
شكراً لك على هذه المقالة و أوافقك أنها كانت مناورة ذكية لكن أعتقد أن موضوع السلاح الكيميائي قد بولغ في أهميته و كذلك يوجد مبالغة في إعتقادك بوجود استقلالية لقرار الدولة عن القيادة السياسية في روسيا وايران. توجد العديد من المعطيات التي تؤكد أن إعتماد الدولة على تلك القوتين العظمتين أكبر مما يروج له بكثير. نفس الامر ينطبق على التنظيمات الجهادية التي تقاتل ضد الدولة والتي تعتمد بشكل مطلق على الدعم الخارجي. مارأيك؟
-سوريا
مهندس زراعي 2014-04-18 20:47:46
الطرفان اضرب من بعضهم
انا مهندس زراعي بوزارة الزراعة في دمشق ، زملائي في العمل اغلبهم ليسوا مع الثورة ولا مع النظام ، البعض تامل خيراً بمؤتمر جنيف 2 ، لكن اصيبوا بخيبة امل ، لان الجميع يؤمن بان حل الازمة لن يكون على حساب طرف ، و ان الحسم العسكري كما يتصور البعض هي اوهام ، ثلاث سنوات ولم يستطع طرف حسم الازمة لصالحه و الكل قد كفر بالنظام و الثورة و يريد الخلاص من الاثنان و لا احد يقول هذا احسن من ذاك ، فالطرفان اضرب من بعضهم و الاسد عاجز عن الحل و لا تتوقعوا منه اكثر من هذا فالامور خرجت عن سيطرته .
-سوريا
نور الدين 2014-04-18 20:43:48
اللغة التي يتكلمها السوريون
تفجيرات ارهابية ، عمليات انتحارية ، مفخخات ، قذائف هاون ، براميل متفجرة ، اغتيالات ، حصار ، تجويع ، مداهمات ، خطف ، قتل ، اعتقال ، تهجير ، نهب ، حرق ، .. هذه هي اللغة التي يتكلم بها السوريون و ستبقى سائدة عشرات السنين ، و من يتصور غير ذلك فهو ساذج و غبي و قصير النظر ، و من يعتقد ان الامور سترجع الى ما كانت عليه فانه يحلم ، كرة الثلج لهذا العنف تتدحرج و تتدحرج و لا منقذ لنا الا رب العالمين ، افهموها .
-سوريا
SYR2014-04-18 19:58:31
معادلة محققة
ما تم أخذ بالقوة لن يرد الا بالقوة و هذه العصابة الحاكمة الاسدية لن ترحل الا بالقوة ارجعو الى تاريخ عصابة الاسد لقد اتت بالقوة من خلال انقلاب عسكري و حثت على صدور السوريين و لن ترحل هذه العصابة الا بالقوة لذلك الرجاء من جميع الجهابذة عدم تكرار عبارات الحل السياسي التي يطلقها زعماء المافية العالمية من بوتين لاوباما لكيري ل لافروف . يشق حالو بالطول بالعرض لو يطلع لسابع سما او ينزل لعاشر ارض و لو بدها تسحب عشر سنين و ديباجة المسلحين نفسون المؤيدين كرهوها و صارو يضحكو عليها .
-سوريا
سامر2014-04-18 18:40:26
تفكير القطيع
عندما تقدم نفسك للاخرين على أنك "مسيحي أو شيعي أو من درعا أو حمص أو إيليا من القصاع...الخ" فانت تخبر القارئ قبل أن يقرأ الفكرة التي تقدمها عن أنك لست موجوداً كذات مفكرة مميزة وإنما كرقم في قطيع تردد مع بقية الخراف: "ما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد.". هل فعلاً لا تجد المفارقة بين ان تكون "ثورياً" و ممحى الوجود لهذه الدرجة؟!
-سوريا
سامر2014-04-18 17:17:10
يفترض المرء ان "الثورة" أفضل!
أقرأ تخويناً وتكفيراً و تحقيراً لكل من لايقف مع "الثورة". أقرأ تحريضاً على العنف والقتل والحقد الديني. أقرأ تكراراً لمفاهيم بدائية متخلفة: عائلة، طائفة. أقرأ مسبات و لغة سوقية. أقرأ إنحيازاً أعمى لطرف ضد طرف يتجاهل، بشكل غريب جداً، أخطاء من يقف معه. أقرأ هوساً بالإنتقام والثأر من كل فرد ليس "مثلنا". أقرأ أوامر و تعليمات بما يجب او لايجب ان يقال. لكن من النادر أن أقرأ فكرة بذل صاحبها جهداً لكي يكون موضوعياً او يفتح آي آفق...المرء لاييأس من الموجود و انما من البديل!
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-18 16:27:31
جوقة أبواق النظام
لاحظوا معي ما يبديه بعض الشبيحة هنا من أسف وندم لأن كل من يخالف رأيهم ويبدي انتقاده ورفضه لممارسات نظامهم فهو من ذوي المستوى الفكري المتدني!!! هذه هي نتيجة السياسة البعثية الأمنية الطويلة اذ انتجت جيلا كاملا من العبيد والشبيحة مغسولي الدماغ الذين يؤمنون حتى العظم برئيسهم وقيادتهم دون أي تفكير، لا بل كل من لا يفكر مثلهم فهو متخلف عقليا! يا سبحان الله
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-18 14:01:33
الى المدعو سامر
لقد افترضت عندما ناقشتك بكل موضوعية واحترام انني أخاطب شخص يبحث عن السلام الاهلي للخلاص من المحرقة الاسدية والاستبداد الاسود الذي جثى على صدر السوريين منذ استيلاء الاسد الاب على السلطة ولكنك رددت برد يدل على طبيعتك ومستواك عندما وصفت فكرنا بالمتدني، نحن ندافع عن سوريا ديمقراطية وانت تدافع عن استبداد  نحن نريد حرية وانت ترغب بالعبودية، ولربما انت تنتمي الى المنظومة الاستبدادية القاتلة وتمارس التشبيح الاعلامي كأي شبيح متدني الفكر ومن عبيد الاسد
-سوريا
JALAL 2014-04-18 12:50:51
مهزلة الانتخابات الكوميدية المهرجة
4 ملايين في دول الجوار و8 مليون خارج مناطقهم اي اكثر من نصف الشعب السوري خارج العملية الانتخابية ولايهمهم رأئ هؤلاء المواطنين والبقية تحت رحمة الشبيحة واجبارهم على انتخاب الطاغية بالتشبيح والقوة والخوف وعن اي مهازل انتخابية يتكلمون اذا كان لبعض الناس ولبعض المناطق وليس على جميع الاراضي السورية وهي بكل صراحة انتخابات تزويرية تشبيحية بكل معنى الكلمة فاذا الفائز معروف سلفا وسيفوز سلفا ب99099 فلماذا كل هذا الهرج والمرج والمسرحيات الكوميدية المهرجة بس شو بدي بالحكي اول انتخاب من نصف قرن
بريطانيا
بشير من درعا2014-04-18 10:26:08
انجازات الأسد
الأسد فقط في 3 سنوات استطاع تدمير سورية ولم يُبقي فيها حجر على حجر, لا وبل استطاع استجرار كل حُثالات العالم من العراق وإيران ولبنان أمثال حالش وداعش وابو الفضل الى سوريا للدفاع عنه ضد أطفال سورية ونسائها. ياترى ماذا سيفعل الأسد في السنوات السبعة القادمة؟ أعتقد أنّه سيُكمل مشواره في تدمير المناطق المؤيده له وتخريبها وتدميرها والبركة ببراميل الموت.
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-18 09:51:46
النظام مجبول على الغش و الكذب
يقولون ان النظام سيجري انتخابات رئاسية حرة و نزيهة ، هل تصدقون ؟ و هل النظام يعرف ما هي الانتخابات الحرة و النزيهة ؟ فاذا كان كل وجوده منذ 50 سنة مبني على الخداع و الكذب و تزوير الحقائق و الغش و الفساد و اولها كذبة انقلاب 8 اذار الذي سماها ثورة و بعدها الحبل على الجرار ، فهل سيستيقظ الان فجاً و يجري انتخابات حرة و نزيهة ، اصحوا ياناس ، من شب على شيء شاب عليه ، هذا النظام مجبول على التزوير و الغش و الكذب و معشعش بشرايينه فلا تاملوا منه خيراً ، و الايام اتية
-سوريا
سامر2014-04-17 23:29:41
تعليقات الجوقة الثورية تبعث على اليأس
أقرأ تعليقات بشير وجلال و مناهض و يقية منشدي الجوقة الثورية...و أعيد قراءتها غير مصدق! أتساءل: اذا كان فكر من يكتب دفاعاً عن الثورة بهذه السوية المتدنية فكيف هو فكر من يحمل السلاح إذاً؟!! شيء يبعث على القنوط واليأس تماماً.
-سوريا
سومر2014-04-17 22:41:27
مثال العراق كاحتمال ثالث
هناك احتمال ثالث، أن تحدث الضربة عقب التخلص من الأسلحة الكيماوية. هذا أمر حدث سابقا مع العراق، فبعدما تأكدت أميركا خلوه من أسلحة الدمار الشامل شنت حربها على النظام و اقتلعته من جذوره.
-سوريا
سامر2014-04-17 22:09:28
تركيا والاسلام
قبل العثمانيين كانت تركيا بلاداً مفتوحة للجميع و كان المسلمون مثلهم مثل غيرهم. تمكن العثمانيون من "إقناع" غير المسلمين ب "الحكمة والموعظة الحسنة بالدخول في دين الله أفواجاً" و اصبحت نسبة المسلمين 99٪. في تركيا. حاولوا ذلك في سوريا ولبنان و فلسطين و قد نجحوا الى حد كبير في "اقناع" سكان بلاد الشام بذلك و من لم يقتنع ذهب يصيف في الجبال. الان توجد محاولة جديدة ل "اقناع الناس بالحكمة والموعظة الحسنة" بالتنسيق مع قطر والسعودية. لكن خذه المحاولة اسمها "ثورة" او "ربيع". مبروك صار
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-17 22:08:12
تناقض بين روسيا و النظام
روسيا على لسان نائب وزير خارجيتها بوغدانوف تصر و تؤكد ان الحل في سورية هو الحل السياسي ولا امل لاي طرف بانتصار عسكري حاسم ، اذا كان هذا الكلام صحيحاً ، لماذا يصر الاسد على الحل العسكري و يوعد انصاره بالنصر الحاسم قريباً ، و الازمة تتعاظم و تكبر يوماً بعد يوم ، يبدو ان ملامح التناقضات بين روسيا و النظام قد ظهرت بتصريح بوغدانوف و الذي سيولد خلافات و ازمة بينهما ستظهر قريباً جداً .
-سوريا
عبد الرحيم سمعان2014-04-17 22:15:13
الديلي تلغراف تتحدث عن تنامي شعبية بشار الأسد2
ويقول أوبورن إن حواره مع أصحاب المتاجر والجنود والأطباء في دمشق جعلته يشعر أن الأسد سيفوز بأي انتخابات شعبية حرة ونزيهة.وذكر أنه عندما ناقش الانتخابات مع بعض المواطنين فوجئ بأن هناك أشخاصا من خارج حزب البعث الحاكم، بل بعض المعارضين السياسيين، سيدعمون الأسد.وقال إن الكثير ممن قابلهم يرون أن بلادهم تتعرض لتهديد من قوى أجنبية (السعودية وقطر وتركيا بدعم من الغرب) ترعى جماعات جهادية تشكل المعارضة
-سوريا
عبد الرحيم سمعان2014-04-17 22:01:42
الديلي تلغراف تتحدث عن تنامي شعبية بشار الأسد1
أما صحيفة ديلي تلغراف فقد نشرت مقالا تناول تنامي شعبية الرئيس السوري على الرغم من الصراع الدائر منذ ثلاثة أعوام. وذكر محلل الشؤون السياسية في الصحيفة،بيتر أبورن، أنه قام بزيارة إلى دمشق لمس في بدايتها شعورا مفاجئا بالأمن في العاصمة السورية.وقال إنه لم ير مسلحين في الشوارع وبدت له الحياة في وسط المدينة تمضي كالمألوف. لكن بعد ساعات قليلة من زيارته للمدينة بات واضحا له أن دمشق ليست مدينة عادية فالكثير من ضواحيها تخضع لسيطرة المعارضة المسلحة التي تطلق قذائف الهاون على المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة
-سوريا
مواطن سوري2014-04-17 21:55:31
الكيماوي من جديد...بعد انتصارات الجيش
بعد سحق مرتزقة سعود واردوغان في القلمون وحمص وادلب وحلب وغيرها....وبعد صراخهم الذي وصل الى اسيادهم في اسطنبول والرياض، بدأ اعلام النفط والغاز بترويج قصة الكيماوي والغازات السامة علها تحرك مشاعر الامريكي الانساني جدا وخصوصا وهو الوحيد في العالم الذي استخدم النووي وكذلك هو من اعطى الكيماوي لصدام لضرب الاكراد والايرانيون؟؟؟ وبعد ان اثبت الكثير من الخبراء الامريكيون ان مصدر كيماوي الغوطة هو امريكا ومنه الى الاخونجي اردوغان؟ ارواح ضحايا كيماوي الغوطة في رقابكم يا عبيد سعود واردوغان الى يوم الدين
-سوريا
محمد الحمصي 2014-04-17 21:53:24
ابلغ و اعمق جملة سمعتها
ابلغ و اعمق جملة سمعتها على هذا الموقع هي جملة الاخ ايليا من القصاع حين قال : بئس وطن و شعب يربط مصيره بشخص مهما كان هذا الشخص فذاً ، انها تعني ان سوريا خالية من العظماء و شعبها كله لا يوجد فيه شخص عظيم الا الاسد ، انها اكبر اهانة و عار توجه للشعب السوري بتاريخه القديم و الحديث
-سوريا
مواطن سوري2014-04-17 21:45:46
اعلام العبودية للمستعمر
لفت انتباهي وانا اشاهد اعلام مايدعى "بالثورة السورية" ولم تجرؤ على ذكر اسم الجلاء او رحيل المتعمر الفرنسي او عالاقل "انتهاء اتفاقية الانتداب على رأي الطبل القطري الصغير...يمكن وقتها السيد الفرنسي بيغضب على غلمانه والبصر وقتها شو العقاب ..........لن تنجب بطون البشر اخون من هيك ناس..........حتى كينس اعتذر عن ادخالهم موسوعته
-سوريا
ايليا من القصاع 2014-04-17 18:05:58
ربط مصير وطن بشخص
من ماساة هذا العصر ان يتواجد في هذا العالم نظاما يرهن وحدة الشعب السوري كله بشخص الاسد وحده ، و العالم كله يرى و يعلم و يسمع ماذا فعل هذا الاسد بالشعب السوري ؟ لنفترض ان الاسد توفي وفاة طبيعية ، الا يجدر بهذا النظام ان يكون قد اخذ بهذا الاحتمال كاجراء احتياطي تتخذه كل الانظمة بالعالم و يجهز البديل ؟ فهل اذا حصل هذا ستضيع البلد ؟ معقول ان يرتبط مصير الوطن بشخص ؟ هل حصل هذا سابقاً باي دولة ؟ ام ان تدمير و خراب البلد ليس له قيمة امام كرسي الاسد ؟ بئس وطن و شعب يربط مصيره بشخص مهما كان هذا الشخص فذا
-سوريا
بشير من درعا2014-04-17 16:47:08
سورية أمام حالتين لا ثالث لهما
سورية إما الى سقوط عائلة الأسد ومن يؤيدها من فاسدين ولصوص ومرتزقة وأذناب أمثال مقاتلي إيران وحالش والعراق. أو بقاء الحال فيها كما هو عليه الأن واستمرار القتال فالشعب السوري لم يعد يمتلك شئ ليخسره, أما عائلة الأسد ومن معها من مرتزقه فلديهم الكثير الكثير ليخسروه. حتى وإن رضي الشعب السوري الان بالتوقف عن هذه الثورة, فلا تنسوا أن هناك مئات الألاف من الشهداء سقطوا في معتقلات عائلة الأسد وتحت براميلهم وأبناء هؤلاء الشهداء وأحفادهم لن ينسوا هذا الدم أبداً أبداً الى يوم الدين.
-سوريا
مروان2014-04-17 16:17:04
تشبيح
يعني حبيبنا كاتب المقال يقول بطريقة مطولة وغير مباشرة : الأسد أو نحرق البلد. فهو يربط الدولة السورية بالنظام ! عزيزي ، مكونات الدولة ثلاث :أرض وشعب وحكومة . فأما الأرض فقد أحرقها نظامك الفاشي تحت أقدام ساكنيها وأما الشعب فقد شرده النظام في كل بقاع الأرض حتى غدا ذكر السوري مثيراً للشفقة بعد أن دفن الكثيرين أحياءً تحت ركام بيوتهم. ولذلك يا صديقي فإن لك الحق أن تقول إن الدولة هي النظام فهو الشطر الوحيد الباقي من دولتنا المفقودة. نقول لك ولأمثالك من الشبيحة إننا نحن الدولة وان سرقتم
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-17 14:50:42
نحو نظام تشبيحي
3-والتدمير لانه لا يستطيع فعل اكثر من ذلك.ان نظامه الحالي و التشبيحي القادم هو نظام هدم وتدمير وتشريد. ان السكون ووقف اطلاق النار يعني تلقائيا نهايته لانه نظام لن يكون قابل للحياة في ظل السلام،ولانه سيكون معرضا للمسائلة القانونية على كل الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري وبغض النظر عن المسبب، والدولة  هي المسئولة عن كل الضحايا لانها لم تستطيع الحفاظ على السلم الاهلي من خلال التطوير الديمقراطي وهروبا من هذا الاستحقاق ولعدم قدرته للحسم يمعن الاسد وعصابته بالقتل والدمار
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-17 14:45:57
نظام الاسد :الهدم والتهجير
2-ان الاستمرار بالهدم والقتل والتدمير سيدفع الشعب ثمنه على مدى عدة أجيال ولن يبقى الاسدوزمرته خارج الثمن.ان الاسد لا يعي ان التاريخ لا يعود وان زمنه قد انتهى بدون رجعة والذي يقوم به الان بغض النظر عن الثورة وأسبابها هي حرب عبثية مجرمة قاتلة لا طائل منها،يُكْثُرُ من قتل الاطفال السوريين وتشريدهم وتجويعهم اعتقادا منه انه يستطيع ان يُرْكِعَ آبائهم ويستعبدهم في المنظومة المخلوفية الاحتكارية كالسابق.ان الاسد لا يستطيع مطلقا تطوير نظامه،فقط تراجعه الى نظام استبدادي و تشبيحي يستمربالقتل
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-17 14:42:53
نظام الاسد :الهدم والتهجير
1-ان ترشح الابن وارث السلطة للرئاسة ليس استفزازا بل هو استمرارا بتدمير الدولة السورية جسدا وهيكلا، وتهيئتها واقعيا للتقسيم الذي سيتجذر يوما بعد يوم ولن تعود سوريا الى دولة مركزية، ان الاسد بمحاولته التملص من الاستحقاقات الوطنية التاريخية بتمسكه المريض بالسلطة ولو على حساب ارواح "نعم" ارواح شعبه وتقدم وطنه يتصرف بدون اي احساس وطني او انساني.ان الانتقال الى الدولة الديمقراطية التعددية هي مطلب اغلبية السوريين  للخروج من المحرقة وبلوغ السلم والسلاموالأمان
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-17 14:17:49
أوافق رأي جلال
الأخ جلال، أوفقك الرأي تماما بأن الحل لن يكون إلا بالقوة مع هذا النظام الاجرامي، وغير ذلك مما يسمى حوار وهدنة وإلخ... هو مضيعة للوقت وبمثابة إنعاش للنظام، فهذه الطغمة الحاكمة والتي استولت بالقوة على سوريا لن ترحل إلا بالقوة، ووحده لغة السلاح هو الحل، رغم ان ذلك لا يمنع من بعض المناورات السياسية والهدن المرحلية.
-سوريا
مواطن 352014-04-17 12:33:07
مشاركة
الوضع المأساوي الذي وصلنا اليه حسب رأي جاء بسبب التعنت من النظام و المعارضة بوقت واحد و عدم الامتمام بالحل السلمي, كليهما حسم امره من البداية و الخيارات السلمية هي فقط اعلامية..لذلك الحل هو بانتصار فريق على أخر وشخصيا اتمنى ان ينتصر النظام ليس لاني أحبه بل لاني أكره المعارضة. اما بالنسبة للكيماوي انا أعتبر انه خطر على الشعب السوري أجمع لأن اي دوله معادية باستطاعتها قصف مخازن الكيماوي فوق رؤوسنا, و اعتبر خلاصنا منه هو افضل من وجوده.
-سوريا
JALAL 2014-04-17 11:20:29
رغم المجازر باقون 6
وستدور من جديد وتسير العربة الى الامام واخيرا الحل في سوريا بيد الثوار فيجب القضاء على النظام ولا يفهم الا لغة واحدة وهو صوت الرصاص ولا صوت يعلو فوق صوت الرصاص
بريطانيا
JALAL 2014-04-17 11:18:05
رغم المجازر باقون 5
خوف مثلما قالها وزير الدفاع الاسرائيلي من عدة ايام ان انتصارات الثوار بات يقلقهم لانهم اصبحوا اكثر قربا من حدود اسرائيل رابعا مسألة سقوط النظام يعني سقوط الدولة فكل الطغاة يخططون بربط الدولة بهم وانفسهم واولادهم فهو المعلم الاول والمحامي الاول والفريق الاول والملازم الاول وحامي المقاومة والممانعة الاول و المدافع الاول عن القدس فقد ربط مصيره ونصب نفسه العجلة في العربة فاذا بنشرت العجلة فقد يتوقف العربة وهذا غير صحيح فنهاك العجلة الاحتياطية
بريطانيا
JALAL 2014-04-17 11:15:04
رغم المجازر باقون 4
الجنة لايمكن ان يحكم هذا الطاغية سوريا من جديد لاشك ان النظام يناور ويخدع المجمع الدولي في هذه المسألة مثلما فعلها المقبورين صدام والقذافي وفي النهاية سيقوم المجتمع الدولي بضربة عسكرية لهذا الطاغية عاجلا ام اجلا ثالثا معركة الساحل لاشك ان معركة الساحل هي القشة الذي كسرت ظهر النظام وفقد اعصابه وازداد اكثر توحشا وشراسة مثل الثور الهائج وما اصدا
بريطانيا
JALAL 2014-04-17 11:13:02
رغم المجازر باقون 3
الطاغية لمعاقبته على استعمال الاسلحة المحرمة الدولية وهنا اختلف معك ايها الكاتب ان النظام قام بمناورة سياسية ناجحة لان الاحداث اثبتت ان هذا النظام اغبى نظام في العالم فقد كانت مبادرة تسليم الكيماوي بين اسرائيل وامريكا والروس ولا نستبعد ان الروس هم الذين ضغطوا على زر صواريخ الكيماوي وتوريط النظام ثم ابتزازه بتجريده من السلاح الاستراتيجي ومثلما يقول المثل فرخ البط عوام فكما باع ابوه حافظ المقبور الجولان لكي يحكم سوريا قام الولد ببيع الكيماوي للبقاء على الكرسي لبضع سنيين ولكن هيهات امل ابليس في
بريطانيا
JALAL 2014-04-17 11:09:49
رغم المجازر باقون 2
وخصوصا بعد التصرف الصبياني الذي قامت بها جريدة الوطن المخلوفية وتوبيخ بوتين للطاغية هل من المعقول رئيس فشل بالقيام بمهامه خلال اربع سنوات ان ننتخبه من جديد انها قمة الحماقة وعدم المعرفة بالنتائج الكاريثة من جراء هذه المهزلة وخصوصا من دول العالم الموقف الاوروبي والامريكي والعربي بعدم شرعية هذه المسرحية وعدم شرعية هذا الرئيس ثانيا موعد تسليم الاسلحة الكيماوية بعد قيام الطاغية بقصف شعبه بالكيماوي والردود العنيفة من قبل دول العالم وحشر الطاغية في الزاوية القاتلة كان لابد من ضربات عسكرية ضد
بريطانيا
JALAL 2014-04-17 11:07:22
رغم المجازر باقون 1
لا شك ان الوضع في سوريا اصبح كاريثا بسبب هذه العائلة ولا يمكن ارجاع الزمن الى الوراء فهناك مثلا يقول لايمكن ان تستحم في مياه النهر مرتين انها فعلا مأساة القرن الواحد والعشرين بسبب تمسك هذا الطاغية بالكرسي والحل الوحيد هو أستئصال هذا السرطان الخبيث المستشري من جسد سوريا لا احد يتوقع ماذا سيكون الحال في سوريا غدا فعلا انه مشهد ضبابي اولا الانتخابات الرئاسية انها خطوة استفزازية تصعيدية من جانب النظام وحلفائه وخصوصا ايران وحالش التكفيرية اما حليفه الاخر الروس فانهم غير موافقين على هذه المهزلة
بريطانيا
سامر أديب2014-04-17 10:03:20
كلام كيري عن الضربة العسكرية الملغاة
وأمام مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء، أكد كيرى أن هذه الضربة المحتملة "كانت ستؤثر، ولكن ليس التأثير المدمر الذى سيجعل الرئيس الاسد يغير حساباته الاستراتيجية على الأرض. واضاف : "تطلب الامر ثلاثين الف طلعة جوية وثلاثين يوما فى البوسنة لاحداث تأثير. وهنا (فى سوريا)، كان سيستغرق الامر يوما او يومين لتقليص (القدرات العسكرية للنظام السوري) وتوجيه رسالة له ".
-سوريا
سامر أديب2014-04-17 09:50:27
حول الضربة العسكرية لسورية
يخطأ الكثير من المحللين حين يعتبرون أن هناك ضربة عسكرية غربية قادمة على سوريا ، أو أن الضربة التي كان أوباما ينوي توجيهها لسوريا الصيف الماضي كانت ستؤدي إلى سقوط النظام السوري ولنتذكر ما قاله كيري قبل أيام أمام مجلس الشيوخ الأمريكي بأن الضربة التي كانت أمريكا تنوي توجيهها لسوريا لم يكن لها ذلك التأثير المدمر على نظام بشار الأسد لو حدثت
-سوريا