syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
في ذكراها السنوية الثالثة...مغالطات في فهم ظاهرة الثورة وحتمياتها التاريخية...بقلم: إياد الجعفري
مقالات واراء

بعد أكثر من ثلاث سنوات من اندلاع ثورات "الربيع العربي"، ومنها تلك المستمرة حتى اليوم في سوريا، ما يزال الكثير من المهتمين ومن العامة، على حد سواء، أسرى مغالطات عديدة في فهم معنى "الثورة"، وأبرز الحتميات التاريخية التي تحكم هذه الظاهرة، في معظم المجتمعات التي شهدتها عبر التاريخ.


وتختلف تلك المغالطات بين ما هو نابعٌ عن جهلٍ قد تُفاجئ أنه منتشر حتى في أوساط شريحة واسعة من المثقفين، وبين ما هو نابعٌ عن "ازدراء" ورفض للظاهرة ذاتها، وفي الحالة الأخيرة تأتي تلك المغالطات بصورة مقصودة تهدف إلى إدانة الثورات في العالم العربي، وتشويه صورتها في أوساط الرأي العام الشعبي.

 

أبرز تلك المغالطات هي التي تُرجع كامل الحراك الثوري إلى "مؤامرة" خارجية، في تجاهلٍ ساذجٍ لحقيقة أن "الثورة" في مضمونها هي ظاهرة تغيير اجتماعي – سياسي، عادةً ما تكون أسرع وأكثر درامية، من ظواهر التغيير الاجتماعي الأخرى. ظاهرة التغيير هذه تكون نتاج سلبيات متراكمة مكبوتة تعتمل في الوعي الجمعي لشرائح واسعة من المجتمع، وتأتي حادثة صغيرة لتُفجرها. وإن كان للمؤامرات الخارجية من دورٍ فيها، فهو يتعلّق بالتدخل في مسارها بعد انطلاقها بغية التأثير على وجهتها، وليس العمل على إطلاقها في الأساس. إذ لا يمكن لأية قوة خارجية أن تحرك مجتمع بأكمله وتدفعه لمواجهة دامية مع السلطة. لكن ما يحدث عادةً أن الحراك الثوري حينما يبدأ، تتدخل قوى داخلية وخارجية بغية الاستفادة منه.

 

في كتاب "تشريح الثورة" للمؤرخ الأمريكي كرين برنتن، المُناوئ للثورات عموماً، يقول: "الثورات تكون مُحتّمة مثل العواصف الرعدية، وكثيراً ما تكون مفيدة مثل عاصفة في ريف جاف". ويضيف برنتن في موضعٍ آخر من كتابه: "لا يمكن لأذكى قادة الغوغاء قياس سلوك الجماهير على نحو تام مُسبقاً".

 

إحدى المغالطات الأخرى العديدة التي يقع فيها الكثير من المروّجين المتحمسين للـ "الثورات"، هو الحديث عن نتائجها الحميدة التي ستنقل المجتمع إلى حالٍ أفضلٍ، وكأن هذا الانتقال سيتم غداً، أو بُعيد انتصار الثورة، في حين أن تاريخ الثورات الكبرى يُنبئنا بأن الثورات تُدخل مجتمعاتها في مخاضٍ عسيرٍ ومؤلمٍ، يؤدي إلى التغيير شبه الكامل في القيم الاجتماعية والسياسية المترسخة في وعي الشعوب، لكن ذلك يتم على المدى البعيد. أما على المدى القريب والمتوسط، فتحمل الثورات الكثير من المآسي والاضطرابات للشعوب التي تعيشها.

 

من نماذج الثورات الكبرى التي يمكن الاستشهاد بها، الثورة الإنكليزية في القرن الثامن عشر، والتي بدأت بوادرها عام 1629 حينما حل الملك تشارلز الأول البرلمان البريطاني، بعد أن طالبه الأخير بوثيقة خاصة بالحريات والحقوق. لكن الملك البريطاني اضطر إلى استدعاء البرلمان مرة أخرى عام 1640، لجمع الضرائب بغية مجابهة ثورة الاسكتلنديين. وبدأ الصراع السياسي بين الملك وأنصاره من جهة، وبين البرلمانيين وأنصارهم، ممن يريدون تقييد صلاحيات الملك المُطلقة، من جهة أخرى. ليتحول الصراع السياسي إلى صراع مسلح منذ العام 1642، امتد على مدى ست سنوات، انتهى في العام 1648 بهزيمة الملك، وإعدامه في العام التالي، ومن ثم طرد ابنه في العام 1651.

 

وفي سياق الحديث عن الثورة الإنكليزية، قد يكون من المناسب أن نلفت إلى مغالطة هامة يقع فيها معظم المروجين المتحمسين للـ "الثورات"، إذ أن الحكم  الديمقراطي المأمول من جانب أية ثورة في العالم، يكون نتيجة متأخرة جداً للثورة، لا يحدث بعدها مباشرةً، بل يحدث بعد عدة مراحل تعقبها، وبهذا الصدد، يقول كرين برنتن: "الثورات الإنكليزية والفرنسية والروسية كان لها مسارات متشابهة، بدأت بالأمل والاعتدال، ووصلت إلى حد الأزمة في عهد الإرهاب، وانتهت جميعها بما يشبه الديكتاتورية".

 

ولأن كرين برنتن، كما سبق وأشرنا، كان مناوئاً للثورات عموماً، فقد تجنب الحديث عن الخاتمة التي أوصلت كل البلدان التي اندلعت فيها ثورات، تقريباً، إلى حكم ديمقراطي في نهاية المطاف، لكن ذلك يحدث بعد عدة مراحل مُتعاقبة.

 

فبالرجوع إلى بريطانيا، تحول أوليفر كرومويل، قائد الثوار الذي أعدم الملك عام 1649 إلى ديكتاتور في جمهورية دامت أقل من عقدٍ، قبل أن ترجع الأسرة المالكة إلى الحكم في لندن بُعيد وفاته.

 

بطبيعة الحال، عودة الأنظمة القديمة إحدى الحتميات التاريخية التي ظهرت في معظم الثورات، لكن هذه العودة تكون مؤقتة، فتلك الأنظمة تحاول إعادة دولاب الزمن إلى الوراء، واستعادة كل صلاحياتها وطرق حكمها السابقة، فتدفع الشعوب إلى ثورات جديدة.

 

وهكذا، اندلعت في بريطانيا عام 1688 ثورة جديدة ضد الملك، لكنها هذه المرة كانت أسرع، وكان البرلمانيون الذين أداروها، أكثر حكمة وخبرة، فخلعوا الملك، وأتوا بآخر قريب له، قَبِل بتوقيع وثيقة تحدد صلاحياته لصالح البرلمان، وكانت تلك اللحظة التاريخية، التي يسميها المؤرخون البريطانيون بالثورة المجيدة، بداية التحول التدريجي نحو الملكية الدستورية في بريطانيا، التي أصبح الملك في ختامها، يملك ولا يحكم.

 

لم يختلف المشهد كثيراً في فرنسا، التي شهدت ثورة غير مسبوقة في العام 1789، استمرت ثلاث سنوات قبل إنهاء الملكية، وإعدام الملك وعائلته، لتدخل في طور "الإرهاب"، حيث أُعدم في العام 1794، حسب المراجع التاريخية، 40 ألف فرنسي، دون محاكمة، كان آخرهم، أحد أبرز قادة عصر الإرهاب، من المتطرفين، روبسبير ورفاقه، الذين قُطعت رؤوسهم على المقصلة ذاتها التي أعدموا عليها الكثير من رفاقهم.

 

وانتهت الفوضى التي عاشتها فرنسا في أعقاب الثورة، عام 1799، حينما تحالفت البورجوازية الفرنسية مع أحد ضباط الجيش، نابليون بونابرت، بهدف فرض الاستقرار في البلاد، بالقوة، فقام بانقلاب نصّب نفسه بموجبه حاكماً مُطلقاً لفرنسا، وبعد عقد ونصف، عاشت فرنسا خلالها ويلات مغامرات وحروب بونابرت الخارجية، عادت الملكية إلى فرنسا، وحاول الملكيون، كما حدث في بريطانيا تماماً، العودة بالزمن إلى الوراء، عبر تعزيز صلاحياتهم المُطلقة، فاندلعت ثورتان واحدة عام 1830، وثانية عام 1848، لم تُنهيا الاستبداد مباشرةً، لكنهما مهدتا تدريجياً لتأسيس الجمهورية الفرنسية الثالثة التي استقرت عام 1880.

 

إذاً، إحدى الحتميات التاريخية التي تحكم معظم الثورات، نشوء أنظمة شبه استبدادية بُعيدها. واستخدام كلمة "شبه" هنا لأن تلك الأنظمة تكون عادةً أقل استبداداً من الأنظمة التي اندلعت الثورات عليها. بُعيد ذلك، وفي معظم الحالات، ترجع الأنظمة القديمة التي كانت الثورات قد أسقطتها، والسبب بكل بساطة، أن لتلك الأنظمة قواعد اجتماعية مُتمثلة في الشرائح التي كانت مُستفيدة منها، والتي تعمل دون كلل على إرجاع الأنظمة القديمة، التي عادةً لا تتعلم من تجربتها السابقة، فتحاول حُكم البلاد بذات طرقها القديمة، مما يؤدي إلى اندلاع ثورات جديدة تكون أسرع، ويكون الثوار فيها أكثر خبرة وحكمة، تُمهد للوصول إلى الحكم الديمقراطي المأمول.

 

كرين برنتن، المؤرخ الأمريكي الذي استشهدنا به، والذي يُعد كتابه من أشهر المراجع الأكاديمية في تسجيل الحتميات التاريخية الحاكمة للثورات، حاول إدانة ظاهرة الثورة عبر قَصرِ نتائجها على تلك القريبة، والتي عادةً ما تنتهي بأنظمة شبه ديكتاتورية أو عودة الأنظمة القديمة، وتجاهل، بصورة مُتعمدة، الإقرار بأن الوصول إلى الحالة الديمقراطية المأمولة هي نتيجة بعيدة المدى للثورات. إذ لم يكن من المُتصور أن تصبح بريطانيا ملكية دستورية عريقة اليوم، تتمتع فيها حقوق المواطنين بمكانة لا يمكن مسّها، لولا الثورتين اللتين شهدتهما بريطانيا في القرن السابع عشر، واللتين غيرتا القيم السياسية الراسخة في وعي البريطانيين من تقديس الملك باعتباره ممثلاً للإرادة الإلهية، إلى مساءلته ووضعته تحت مجهر المراقبة والمحاسبة. ولم يكن أيضاً من الممكن أن تصبح فرنسا اليوم ديمقراطية عريقة، لولا ثلاث ثورات شهدتها بين العامين 1789 – 1880، انتهت إلى استقرار الحكم الجمهوري الديمقراطي فيها، وتعزيز مفهوم المواطنة الثابت في وعي شعبها حتى اليوم. بل لم يكن من الممكن أن يستقر في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها حكم ديمقراطي عريق، لولا الثورة الأمريكية في الربع الأخير من القرن الثامن عشر، التي لم تختلف الحتميات التي حكمتها عن تلك التي حكمت نظيرتيها في فرنسا وبريطانيا، إلا في حيثية النضال ضد الحكم البريطاني الذي عُد حينها كاحتلال أجنبي، مما أضفى عليها صفة الثورة "القومية".

 

في مقابل تجارب فرنسا وبريطانيا وأمريكا، وشعوب ودول أخرى، نجد تجارباً لشعوب لم تمر بمخاضات ثورية مريرة، وهي تعيش حتى اليوم في ظلال أنظمة استبدادية، تنخفض فيها مستويات احترام كرامة الإنسان، وتنخفض فيها أيضاً، مستويات معيشته وصحته ورفاهه.

 

فالثورات، على مرارتها، وعلى عُسر مخاضاتها، تنقل المجتمعات باتجاه وعيّ جديد، وقيم جديدة، تؤسس لدولة الرفاه وحقوق الإنسان، التي تتمتع بالاستقرار على المدى البعيد، عكس الرفاه في ظلال الأنظمة المستبدة، الذي يكون قصير الأمد، يستند إلى ثروات طبيعية ريعية ناضبة، لا على قدرات المجتمع الإنتاجية.

 

وفي سياق حديثنا عن المغالطات السائدة عن الثورات، يمكن أن نذكر الفصل الذي يتخذ عادةً صفة آيدلوجية مشحونة بمحتوىً انفعالي، بين الثورة وبين الحرب الأهلية، فأنصار الثورة يرفضون مطلقاً وصف المراحل المتأتية عنها بـ "الحرب الأهلية"، فيما يصرّ مناوئو الثورات على هذا التوصيف، للتخلص من الشحنة "التقديسية" التي عادةً ما تُلازم كلمة "الثورة" في أذهاننا.

 

وفي هذا السياق نجد أنه في الكتب المُتعلقة بالثورات، ومنها كتاب "قاموس الفكر السياسي" الذي أعده ثُلة من الخبراء الدوليين في مجال السياسة، يُقرّ المختصون بأن معظم الثورات تعقبها حالات من "الحرب الأهلية". ذلك أن الثورة التي تبدأ بحراك مُطالب بالحريات والقضاء على الفساد وتغوّل السلطة، سرعان ما تستفز شرائح اجتماعية محددة مستفيدة من السلطة القائمة، فتستشرس في الدفاع عن السلطة، مما يؤدي في الكثير من الأحيان إلى صراع مُجتمعي مُسلح. لذلك يستخدم الكثير من المؤرخين وصف "الحرب الأهلية" على فترات الصراع المسلح في بريطانيا بين عامي 1642 – 1648، وعلى الفترة التي أعقبت الثورة البلشفية عام 1917 في روسيا.

 

نُضيف إلى ما سبق مغالطة أخرى، وهي محاولة توصيف البعض للثورات في البلدان العربية، ومنها سوريا، بأنها "حرب بالوكالة"، أو صراع محاور إقليمي – دولي، بغية نزع صفة "الثورة" عن الأحداث الجارية فيها. في حين أن التاريخ يكشف لنا بأن التدخل الخارجي، المباشر وغير المباشر، هو لازمة ثابتة بُعيد الثورات في معظم البلدان. هذا ما حدث في بريطانيا في القرن السابع عشر حينما تدخل الإيرلنديون والإسكتلنديون في الصراع الدائر في البلاد، بصورة مباشرة. كذلك حدث في فرنسا بُعيد الثورة عام 1789، ووصل الأمر إلى حدود التهديد العسكري المباشر من بعض الدول الأوروبية. وظهر ذلك جلياً في "ربيع الشعوب" بأوروبا عام 1848، حيث تدخلت دول أوروبية بصورة عسكرية مباشرة في بلدان أخرى، لإجهاض ثورات انتشرت كالنار في الهشيم، لتجتاح ست دول أوروبية بصورة متتالية. وقد أُجهضت معظم ثورات العام 1848 تحت ضربات التدخل العسكري المُباشر. مما يعني أن الدور العسكري الأجنبي في البلدان التي تشهد ثورات، أمر طبيعي، لا يُلغي حقيقة أنها "ثورة"، بل يؤكدها.

 

وفي الختام نتحدث عن مغالطة أخيرة شائعة اليوم في الوسط العربي، حينما يتحدث البعض عن أن ظاهرة "الأسلمة" في الحراك الثوري خاصيّة "عربية". لكن مراجعة نماذج الثورات التاريخية تكشف لنا أنها جميعها، تقريباً، عرفت نزعات "عَقدية" سيطرت على حراك الثائرين فيها. ونقصد بـ "النزعات العَقدية" هي تلك المُستندة إلى تعبير "عقيدة"، التي ليس من الضروري أن تكون فقط دينية، بل هي كل فكر يتسم برؤية شاملة لمعظم جوانب الحياة، مع قناعة بامتلاك الحقيقة المُطلقة. وفي هذا السياق عرفت الثورة البريطانية في القرن السابع عشر دوراً بارزاً للـ "المتطهرين"، أحد الفِرق الدينية المُنشقة عن الكنسية الأنجليكانية. كما شهدت فرنسا في أعقاب ثورتها الكبرى عام 1789 نزعات "علمانية" تصل إلى حدود "الإلحاد"، خاصة لدى تيار "اليعاقبة"، الذين سيطروا لفترة على الحكم في فرنسا، وشنوا حرباً شعواء على الكنسية الكاثوليكية، وعلى المتدينيين، وكانوا يصرون على أن الجنّة هي تلك التي على الأرض، وكانوا يجاهرون بـ "الإلحاد"، في عقيدة شمولية مُضادة للعقيدة المسيحية. على نفس المنوال، جرى الأمر مع "العقيدة" الشيوعية، التي فرضها الثوار البلاشفة بُعيد انتصارهم في روسيا عام 1917، والتي تُقابل العقائد الدينية في سياق الشمولية والتشدد والحتمية وإدعاء امتلاك الحقيقة، والفرض القسري لها على كامل المجتمع.

 

وكخاتمة، نقول أن كل ما تعيشه سوريا اليوم، والكثير من البلدان العربية التي دخلت في "حمى" الثورات، كما يسميها بعض المؤرخين، هي حتميات تاريخية عاشتها شعوب سبقتنا، وصلت اليوم إلى مراتب متقدمة من الرفاه وتقدير كرامة الإنسان وحريته، والنظر إلى الحاكم على أنه خادم للجماعة، وليس العكس.

 

لا يلغي ما سبق أن هناك خصوصيات تاريخية يتميز بها كل شعب أو مجتمع على حدى، لكن ذلك أيضاً لا يُلغي حقيقة خضوع معظم المجتمعات والشعوب لحتميات الثورة التاريخية، بتسلسل مختلف أحياناً. ولا يُلغي ذلك أيضاً أن مخاض الثورات العسير، هو طريق إلزامي، لا إرادي، للوصول إلى مجتمعات تُقدّر القيم السائدة اليوم في الدول الديمقراطية. فالمجتمعات كالأطفال، يتعلمون بالتجربة، ويقعون مراراً قبل أن يُتقنوا المشي بصورة مستقرة.

 

 


2014-03-30 15:54:59
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سامر2014-04-17 07:47:15
اللغة والمعرفة
يستخدم العديد من المعلقين مفردات ذات تأثير إنفعالي (ظلم، اجرام، عنف، لحم، دم، مساجد) و أخرى تنطلق من رؤية المجتمع الانساني كفطعان (شبعي، سني، أقلية، اكثرية، عائلة، طائفة). برايي هذا النوع من المفردات لا ينشئ معرفة موضوعية عن الواقع و إنما يخبرنا عن طريقة رؤية المتحدث للواقع ومستوى وعيه (الاناء ينضح بما فيه). من المؤكد ان كل إنسان حر في ان يرى الواقع كما يحلو له و هذا طبيعي تماماً لكن يجب ان ننتبه الى ان هذه النفردات تعيد إنتاج الواقع الذي تعتقد أنك ترفضه و تحاول تغييره.
-سوريا
هدى من الشام 2014-04-16 22:17:05
التدخل السافر ! ! !
خارجية النظام تتهم كل دول الاتحاد الاوروبي بالتدخل السافر في شئون سورية الداخلية ، اي ان 27 دولة اوروبية تتدخل في سورية ، و لا دولة واحدة اعترضت على هذا التدخل ، معقول و منطقي ان تتدخل دولة او اثنتان او ثلاثة في شئون دولة اخرى ، لكن ان تتدخل 27 دولة ، فهذا ليس تدخلاً ، انه استياء مجتمع اوروبي كامل بسلوك نظام استبدادي ظالم ، يمارس اعنف همجية شهدها التاريخ على شعب ،
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-16 22:11:34
التناقض بين الروس و النظام
اذا كانت الادارة الروسية تشدد على ضرورة الحل السياسي بحيث لا حل و لا بديل عنه ، لماذا يصر النظام بدعم روسي و ايراني على الحسم العسكري و يتوعد المعارضة بالقتال و بانه سيحقق الانتصار العسكري عليها ؟ الا ترون هذا تناقضاً واضحاً بين ما يدعيه الروس و ما يدعيه النظام ؟ ام ان تصريحات الروس هي مجرد مناورات اعلامية لتقول اننا مع الحل السياسي السلمي و بنفس الوقت يمدون النظام بكل الات الموت و الدمار ؟
-سوريا
الفارس البعثي 2014-04-16 21:39:22
انا معك يا اخ اتش جي
اضم صوتي الى صوتك و اقول ان ترشيح القائد الملهم بشار حافظ الاسد لرئاسة سورية ، هو الخطوة الحاسمة للتخلص من الارهابيين و الفورجيين و نحن بدون بشار الاسد كالجسد بلا راس و عقل ، و هو الوحيد الذي يستطيع انقاذ الامة العربية و الاسلامية من التخلف و الجهل و تحقيق اهداف حزبنا العظيم بالوحدة و الحرية و الاشتراكية و القضاء على الاستعمار و الرجعية ، نعلنها لمليون مرة و لا نخجل ( الاسد او لا احد ) و يللي عاجبو اهلاً وسهلاً و اللي مو عاجبو ينطح راسو بالحيط .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-16 21:33:04
تساؤلات الى السيد سامر. 2
فموقفه و جوابه المشهور ( الاحتفاظ بحق الرد ) على اسرائيل يشهد على هويته كمقاوم خلبي بالكلام فقط لا اكثر ، فعن اية قيمة رمزية تتكلم يا سامر ؟ انصحك ان تقراً و تراجع التناقض بكلامك و ارائك ، مرة انت تقول بتعليقك مع الاخ عبد الله : ان الدولة السورية غير مقبولة باستبدادها و فسادها و يجب ان نرفضها ، و مرة تقول : ان الدولة السورية تمثل مصالح طبقات عديدة في المجتمع يجب التنسيق معها، احترنا بامرك يا سامر ، الا اذا كنت تقصد انه يمثل مصالح طائفة معينة سميتها انت طبقة ، فعن اي طبقة تقصد ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-16 21:32:04
تساؤلات الى السيد سامر 1
استغرب و اندهش حين تقول : ان الانتخابات و المقصود هنا هو الانتخابات الرئاسية ، ان لها قيمة رمزية لا اكثر ، اي هل تقصد ان الاسد سيكون دوره بالحكم رمزي فقط ولا يتمتع بصلاحيات دستورية هائلة فصلها هو على كيفه و مقاسه ؟ و هل تقصد ان تثبيت الاسد بكرسي الرئاسة للمرة الثالة بعد توريثه الحكم يعتبر كرمز من رموز الوحدة الوطنية بعد ان اتضح انه العكس تماماً ؟ و اذا كنت تقصد انه رمز من رموز الامن و الامان للبلد ، فها هي البلد امامك انظر اليه و احكم بنفسك ؟ و اذا كنت تقصد انه رمز من رموز المقاومة و الممانعة
-سوريا
سامر2014-04-16 21:13:12
عذراً قصدت السيد مناهض
في تعليقي السابق
-سوريا
سامر2014-04-16 21:06:18
معطيات الواقع و الرأي الشخصي
السيد جلال، انا اوافقك على ان بعض المعطيات التي ركزت عليها صحيحة لكن تجاهلت معطيات اخرى بالرغم من انها لاتقل وضوحاً عن الاولى وهي: خروج المظاهرات من الجوامع بعد صلاة الجمعة، التسميات الدينية للكتائب الجهادية، الدعم الاعلامي والمالي من قطر والسعودية، حوادث قتل جنود سوريين في جسر الشغور في الاسابيع الاولى، حفر الانفاق بين حمص ولبنان. كل هذه المعطيات كانت موجودة منذ البداية و يجب ان تؤخذ بالاعتبار في التحليل. شكراً لك.
-سوريا
عبد الله 2014-04-16 19:35:39
الفرق بين البديل و الموقف 4
بالفكرة و الاسلوب معاً ، فقبل هذا الطرح يجب تطرح سؤالاً الى نفسك ، هل يمكننا انا و انت او غيرنا اقصاء هذا التيار الاسلامي السياسي الذي شئنا ام ابينا ، بات جزءاً و مكون هام من مجتمعنا السوري منذ سنوات كرد فعل عن فساد النظام و تكريسه و تشجيعه كل انواع الفساد و الانحلال ، و لربما اخوك او اخي او اقرب الناس اليك هم ضمن هذا الاسلام السياسي لا يمكن تجاهله ، ام ان الحل براًيك هو كما يطرحه النظام باستئصاله دموياً و جسدياً ؟ و ادخال سوريا في حمام دم لا نهاية له كما يجري حاليا ، مع التقدير و الاحترام لك .
-سوريا
عبد الله 2014-04-16 19:34:34
الفرق بين البديل و الموقف 3
و الفرق بينهما ان الائتلاف الوطني يحتوي في داخله كافة التيارات الفكرية و السياسية الموجودة في سوريا من اسلامية ( غير متطرفة ) و علمانية و ليبرالية ، بينما هيئة التنسيق لا تحوي الا التيار العلماني و اليساري فقط ، فلطالما نحن متفقين كما تقول انت بان الدولة السورية غير مقبولة باستبدادها و فسادها و يجب ان نرفضها و نقتلع جذور الاستبداد و الفساد ، لكن بوعي وحكمة ، و حسب ما تقول ان الحل يجب ان يبداً في ان يشكل التيار العلماني نواة متميزة بعيداً عن الاسلام السياسي ، هذا كلام نتمناه جميعاً ، لكنه طوباوي
-سوريا
عبد الله 2014-04-16 19:33:30
الفرق بين البديل و الموقف 2
فلكل له رؤيته و اسلوبه في الثورة و هو امر طبيعي بالنهاية ، و الخلاف فقط في اسلوب اسقاط هذا النظام الفاسد ، فبينما يرى الائتلاف الوطني ان النظام لا يسقط الا بالسلاح و هو امر منطقي و واقعي اثبتته الاحداث ، ترى هيئة التنسيق ان الثورة السلمية كفيلة باسقاطه و هنا لب الخلاف ، و بامكانك الاطلاع على مواقع التنظيمين على النت و قراءة البرنامج الوطني لكل منهما ، و سترى مدى التقارب و التشابه بينهما ، حيث ينص البرنامجان بالحرف و النص على اقامة دولة مدنية تعددية ديمقراطية تمثل كل اطياف الشعب السوري
-سوريا
عبد الله 2014-04-16 19:32:22
الفرق بين البديل و الموقف 1
نحن نتكلم عن البديل الموجود وليس عن المواقف المختلفة بين الائتلاف الوطني و هيئة التنسيق ، فكلا الطرفان طرحا مشروعمها الفكري الاقتصادي الاجتماعي السياسي باسم ( المشروع الوطني ) و هناك تقارب كبير بين الطرحين بحيث لا تفرق بينهما ، و كلامك ان كلاهما يشترك في غياب المشروع ( الوطني ) غير صحيح ، و اخر اجتماع جرى بينهما في القاهرة عام 2012 اتفقا و اقرا على وثيقة البرنامج الوطني قبل انسحاب هيئة التنسيق بسبب عدم تمثيلها بالائتلاف ككتلة وليس كاشخاص ، اذن وجود الخلاف لا يعني انعدام المشروع الوطني كبديل للنظ
-سوريا
سامر 2014-04-16 19:14:21
علاقات القرابة منفصلة عن السياسة.
تتصف بنية التفكير المتخلفة بالدمج بين علاقات القرابة و السياسة . يمثل تعليقك هذا الخلط. بالمقابل تتصف بنية التفكير الحضارية بالفصل بين القرابة و السياسة انطلاقا من ان كل فرد مسؤول عن اختياراته هو ذاته فقط.
-سوريا
علي الشيعي2014-04-16 18:40:24
أعلام الكذب والخداع الاسدي
تناقلت اليوم الصحف والمواقع الالكترونيه نبأ توبيخ بوتين للاسد بسبب نشره لمقال يدعي فيه أن بوتين يهنئه على الفوز المرتقب في مسرحيه الانتخابات الاسديه القادمه.وعلى أثرها طلب الاسد من صحيفه رامي مخلوف التي نشرت الخبر ازالته عن الموقع.هذا هو أعلام الاسد الكاذب
-سوريا
رضوان2014-04-16 17:35:57
سلم الله يديك ايها الكاتب المرموق
كلام في غاية الروعة كلام منطقي صحيح والثورة امر محتم في سوريا بعد ظلم اكثر من 40 سنة تحت حكم حزب واحد قتل وعذب وسجن الملايين من الشعب السوري وغير الشعب السوري كنا لا نستطيع ان نفتح فمنا إلا عند طبيب الاسنان كما يقولون عشنا من الخوف والظلم وكبت الحريات وامتهان الحرمات واذلال المواطنين والتمييز بينهم على اساس طائفي ربما لدرجة لم يعهدها شعب في العصور الحديثة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-16 16:11:26
الى اتش جي
ان ترشح الابن وارث السلطة للرئاسة ليس استفزازا بل هو استمرارا بتدمير الدولة السورية جسدا وهيكلا، وتهئتها واقعيا للتقسيم الذي سيتجذر يوما بعد يوم ولن تعود سوريا الى سابق عهدها، رشحوهه وانتخبوه وزوجوه سوريا للمرة الثالثة و اقتلوا إخوانكم في الوطن واهدموا بيوتكم وشوارعكم  وجسوركم واهتفوا مع شبيحتكم للابد يأسد وابنوا دولة الشبيحة الاولى في تاريخ الاجرام الدولي ولكن تآكدوا ان نهاية دولتكم محتومة كما حدث للنازية والفاشية الايطالية والاسبانية والشيوعية وغيرها من دول الاستعباد والاستبداد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-16 15:54:37
الى السيد سامر
4-اذا كنتم تريدون تغيير النظام الاستبدادي فلا تهاجموا الثورة وانتقدوا كل أخطائها وكل ما يكتب باسمها من تعديات وقتل وأمتهان لحرية الانسان ، مع الأخذ بعين الاعتبار ان النظام اعترف باختراق المعارضة برجاله ومخابراته وبالتعاون مع ايران وروسيا ،و قسم كبير من هذه الجرائم تسبب بها هؤلاء المندسين لتفتيت الثورة وحرقها ، انني اذكر مقولة لقدري جميل في بداية الحراك عندما كررها:  ان سوريا حبلى بمولود جديد محتم بفعل الحراك للتغيير وأناشد الدولة ان يساعدوها لولادة مولود صحيح الجسد وليس بوحش قبيح
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-16 15:51:15
الى السيد سامر
3-ديمقراطية تكون لكل ابناىها كما صرخ الشباب واحد واحد واحد الشعب السوري واحد.ان الذين يقاتلون النظام من السوريين كانوا ودوعين مسالمين وحولهم  الى قتلة ومقتولين،ان راس النظام لم يحاول أبدا التصالح،ولم الشمل للحفاظ على الدولة وستفاجئون انتم معارضي الثورةبأنكم لن تعيشوا في دولتكم التعددية العلمانية المنشودة وانما في دولة الشبيحة.الذين بايعوا راس النظام في الجامعة برفع القبضات على الطريقة النازية شبيحة للابد لعيونك يا اسد وكتبوا على الجدران الاسد او نحرق البلد( أوحلب) ،الاسد للابد
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-16 15:48:32
الى السيد سامر
2-ان الذين تجاهروا في بداية الثورة المشتعلة في النفوس في الحريقة صرخوا : الشعب السوري مابينزل وشباب درعا صرخوا: الله سورية حرية وبس ، ان الاسلام السياسي لم يكن في الصورة ، ولا تنسى ان الشعب السوري مسلم ومؤمن ولكنة إيمان اعتدالي غير عدواني وليس بتطرفي، ان طبيعة النظام الغير قابل للتطور وهوس الاسد بالسلطة كحق وراثي  هو الذي أدى الى الحالة العنفية.ان أمثالك وأمثالي من المناهضين للدولة الدينينة لا يعني ان نبقى عبيد للاستبداد الاسدي الاسود وانما ان نحاول ايجاد دولة تعددية
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-16 15:44:27
الى السيد سامر
1-الثورة تبدأ اولا في العقل الداخلي  الفردي في الحاجة الى تغيير الواقع وعامة يكون واقع فساد وقمع واستئثار بالسلطة او قمع الحريات العامة،ثم تتوسع فكرة الثورة الى العقل الجماعي لمجموعة اوشعب.ان المحرك الاولي لثورة سوريا لم يكن مطلقا الدين والإسلام السياسي ، وانما هو حاجة الشعب للثورة ضد الفساد والمحسوبية والحزبية والقهر والاذلال وتحكم عائلة ومنظمات مخابراتية ورأسمالية متوحشة متحالفة معها، ومن اجل تحقيق الحرية والكرامة والعدالة ، ولم يكن الشعار الديني مرفوعا بعد
-سوريا
JALAL 2014-04-16 13:24:06
تقرير استخباراتي اسرائيلي 3
عن خيبة امله من التقدم الذي يحققها الثوار على الارض ونقلت القناة الاسرائيلية الثانية عن يعلون قوله ان الثوار حققوا انتصارات كبيرة من الشمال والجنوب ضد النظام وباتوا قريبا جدا من حدود اسرائيل وعزا يعلون عن عدم سقوط النظام الى الدعم الروسي الذي توفره الروس لنظام الطاغية في سوريا من خلال التقرير نرى ان اسرائيل تقف مع النظام وتمنع وصول صواريخ ارض جو الى ايدي الثوار وتمنع الدول الاخرى وخصوصا امريكا بالسماح للثوار بالحصول على هذه الصواريخ
بريطانيا
JALAL 2014-04-16 13:21:50
تقرير استخباراتي اسرائيلي 2
انزال ولكنه تكبد خسائر فادحة ويقول يوسي ان اسرائيل استغل عملية التفجيرالوهمية الذي قام بها النظام على الحدود في الجولان وقام بقصف الموقع الذي كانت تحت سيطرة النظام في محاولة تدمير المخزن حيث بدء الامر وكأنه عملية انتقام على حادثةالتفجير الوهمي واعتبر يوسي ان اسرائيل اخفقت في الحيلولة دون وصول الصواريخ الخطيرة الى الايدي غير صحيحة واكد ان الغارات الذي تنفذها اسرائيل ضد مخازن السلاح في سوريا تهدف الى منع سقوطها بيد الثوار في حال هزيمة النظام وفي سياق متصل عبر وزير الحرب الاسرائيلي موشيه يعلون
بريطانيا
JALAL 2014-04-16 13:19:41
تقرير استخباراتي اسرائيلي 1
هناك حالة من الفزع والخوف تسود اسرائيل هذه الايام بعد سيطرة الثوار على مخزن لصواريخ مضاد للطائرات في تل الاحمر في الجولان قبل ثلاث اسابيع وكشف يوسي معلق الشؤون الاستخباراتية المعروف ان الموقع يحتوي صواريخ روسيا وايرانية من طراز ايرا وكوبرا وكشف يوسي في التقرير ان جيش النظام السوري والجيش الاسرائيلي قد حاولا عشرين خط احمر تحت حاولا دون تمكن الثوار من الحصول على هذه الصواريخ الاستراتيجية وان النظام استمات في محاولته دون وقوع هذه الصواريخ بيد الثوار باستهداف الطائرات الحربية وعمليات
بريطانيا
JALAL 2014-04-16 10:46:49
قريب اسماء الاخرس خلف القضبان
اعتقد طريف الاخرس قريب اسماء الاخرس انه في سوريا وان بريطانية مثل سوريا واثناء محاكمته امام المحكمة البريطانية قام بالتهجم والتهكم على بعض اعضاء المحكمة وذلك في قضية عقد صفقة مع ارشردانييلزميدلاند وقال محامو الشركة ان الاخرس لم يدفع 26 مليون دولار للشركة منذ عام 2011 وقد حكمت المحكمة على الاخرس مدة سنة واحدة في السجن بتهمة ازدراء المحكمة المسكين كان يعتقد ان فواز الاخرس وبنته اسماء الاخرس ممكن ان يدعمانه في بريطانية ولكن لا احد فوق القانون في بريطانية حتى الملكة الزابيث
بريطانيا
بشير من درعا2014-04-16 10:00:12
الى من يسأل عن البديل 2
أما من يدّعي أنّه لا بديل للأسد, فهؤلاء من أصحاب مقولة الأسد أو لا أحد. ماذا فعل لنا الأسد حتى الأن؟ شرّد 7 مليون سوري, قتل 250 ألف سوري نصفهم أطفال ونساء, أكثر من 600 ألف سوري في سجون الأسد ومعتقلاته ويُمارس عليهم تعذيب وتنكيل لم يمارسه لا الصهاينة ولا المغول. استجرار أكثر من 50 ألف شيعي من العراق ولبنان وايران لقتل الشعب السوري. تدمير البنية التحتية لسورية بشكل كامل, إفلاس كامل للحكومة السورية, ضياع جيل بأكمله, قتل طفل سوري كل ساعتين, تدمير ألاف المساجد والمدارس والمشافي ...
-سوريا
بشير من درعا2014-04-16 09:54:28
الى من يسأل عن البديل 1
نظام الأسد له ألف بديل وبديل, بل أن نظام الأسد في سورية هو أسوء من أي بديل. البديل هو تحييد الجيش الأسدي من القتال وطرد ميليشيات حالش ومرتزقة إيران والعراق ومن ثم طرد كل ما هو غريب عن سورية, سواء النصرة أو داعش أو أيً كان. وإجراء انتخابات نزيهة في سورية, حتى وإن كانت بمراقبة أممية, وبعدها كل السوريين عليهم القبول بما اختاره الشعب. أما بالنسبة للمشاريع الاقتصادية والسياسية فهذه الامور من المبكر الحديث عنها, يجب أولاً الحديث عن إعادة إعمار سورية وتأمين المأوى للنازحين والمشردين.
-سوريا
اتش جي2014-04-16 09:43:38
فورجية اخر زمن.2
ثم السيد الكاتب يتكلم عن الثورات في الغرب و عن عظمتها.يا سبحان الله ! و من المعيب ان نقارن الفورة السورية باية ثورة غربية كانت.لأن الثورات في الغرب يا مستر الكاتب لم يستقوا بالقوى الظلامية الرجعية و حتى كانو يرفضون اي دعم كان من اية دولة دكتاتورية او حاكم دكتاتوري.فثوراتهم كانت ثورات شعب حر من ابناء البلد و ليس من خارجه او من جماعات مرتزقة .بعكسكم انتم!.شو جاب لجاب! .على كل حال مقالك جميل جداو تشكر عليه و فيه معلومات قيمة جدا ,ولكن على ما يبدو انت و مقالك بوادي و الاحداث في سوريا بوادي اخر!.
-النروج
اتش جي2014-04-16 08:58:32
فورجية اخر زمن.1
يرى البعض ان ترشيح الرئيس السوري هي عملية استفزازية للشعب السوري!. صدقا و شرفا لو كانو فعلا هم احرار لكنا قلنا نعم هي عملية استفزازية. يعني ترشيحه للرائسة هي عملية استفزازية!!.1 و لكن العبوات الناسفة و تفجير السيارات المفخخة لقتل الابرياء فهي ليست عمليات استفزازية للشعب السوري و حتى لغيره!.2 ثم تحالفهم من اكبر طواغيت العالم ال سعود فهي ليست عملية استفزازية للشعب السوري و لكل مواطن حر في العالم!.3 و تحالفهم مع يني صهيون و دعمهم بجميع الاسلحة المتطورة ايضا هي ليست عملية استفزازية للشعب السوري!.
-النروج
سامر2014-04-16 08:35:05
الى السيد برهان
الانتخابات لها قيمة رمزية لا اكثر و هي ليس لها تأثير حقيقي على مسار الأحداث. يجب ان نقرأ معطيات الواقع كما هي، بمعزل عن المواقف الانفعالية و الحماسية المسبقة. الدولة السورية موجودة و قوية و من المضحك ان نتحدث بعد ثلاث سنوات من الحرب عليها عن إمكانية تغييرها بالقوة. هذا وهم متولد من الحماسة لا اكثر. يجب ان نعترف ان الدولة السورية تمثل مصالح طبقات عديدة في المجتمع السوري و يجب التنسيق معها لكي نتمكن من توجيه مسار الأحداث لصالح سوريا.
-سوريا
سامر2014-04-16 08:22:34
الى السيد عبد الله
طبعاً هذا لايعني ان الدولة السورية مقبولة باستبدادها و فسادها على العكس يجب ان نرفضها و نقتلع جذور الاستبداد والفساد منها لكن بوعي و حكمة. برايي، يبدأ الحل في ان يشكل التيار العلماني نواة متمايزة تعمل وفق أسس اقترحتها في تعليقي المعنون حركية التغيير. كما ذكرت انت يوجد في سوريا طاقات كبيرة في الدولة و المجتمع يجب ان تتعاون لبناء البلد بعيدا عن الانقسام الحاد المتولد عن عنف و عنجهية و تخلف الاسلام السياسي و العقلية الاستبدادية العنيفة في الدولة. شكراً لك و مع تقديري.
-سوريا
سامر 2014-04-16 08:04:43
الى السيد عبد الله
يوجد فارق نوعي بين هيئة التنسيق و الإئتلاف. الاولى سلمية، تعتمد على السوريين فقط، منفصلة تماماً عن الاسلام السياسي و تعتمد التنسيق بين القوى الفاعلة بما فيها الدولة السورية. الثانية عنيفة، تعتمد على الدعم القطري السعودي التركي الغربي، متماهية بالإسلام السياسي، و ترفض التنسيق مع القوى الفاعلة و خاصة الدولة السورية. من ناحية أخرى، يشترك كلاهما في غياب المشروع الفكري الاقتصادي الاجتماعي السياسي الواضح. الشعارات البراقة والوعود ليس لها اي قيمة حقيقية.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-15 22:29:18
الانتخابات كارثة على الوطن
اصرار النظام على اجراء الانتخابات الرئاسية و ترشيح الاسد و انجاحه فيها ، هي عملية استفزازية كبيرة لمشاعر السوريين و خاصة المعارضين ، الذين يشكلون الشريحة الاكبر في المجتمع السوري بغض النظر عن انتمائاتهم و طوائفهم و مواقفهم السياسية ، انها عملية ستزيد من سفك الدم السوري و تزيد الازمة تعقيداً ولا تصب اطلاقاً في صالح الشعب السوري ، انها عملية نكاية وليست عملية تصالحية ، و سترون بالايام انها كارثة على الوطن و سيندم من اصر عليها و نظمها او تبناها
-سوريا
عبد الله 2014-04-15 22:15:07
حرب الاستنزاف
بعمري لم اخذ اهمية للتصريحات الاميركية ، لان اغلبها لا يلامس الواقع القائم ، اما تصريح الخارجية الاميركية اليوم على ان الوضع في سوريا لا يشكل مرحلة انعطاف كما قال الاسد ، بل هي حرب استنزاف لسوريا ، هذا التصريح فيه كل الحقيقة و لاول مرة يلامس الواقع السوري ، نعم انها حرب استنزاف لسوريا و قدراتها و امكانياتها و خيراتها اكلت الاخضر و اليابس لان اخر ما يفكر فيه نظام الاسد هو استنزاف خيرات سوريا ، فكرسي الحكم عنده هو الاهم و يعلو على اي اعتبار مهما كان و مهما اضر بالوطن و سبب له الويلات و الكوارث .
-سوريا
عبد الله 2014-04-15 21:41:36
البديل موجود يا سامر 4
نقول هذا بمعزل عن التيارات التكفيرية كداعش و غيرها التي تلعب لعبتها الخبيثة على الارض السورية ، فهذه التيارات خاوية فعلا من اي بديل ، لانها اساساً مثل النظام لا تمثل طموحات الشعب السوري بالحصول على الحرية و الكرامة ، ولا تؤمن لا بالديمقراطية ولا بالتعددية ولا بالدولة المدنية ، اما الجانب الاخر من الثورة والتي تتمثل بالتنسيقيات الثورية و الائتلاف الوطني و غيرهم ، فهؤلاء هم الذين عندهم احسن بديل من خلال المشروع المطروح الذي يتجاهله النظام و يعتبره خطراً عليه اكثر بكثير من التيارات المسلحة الاخرى
-سوريا
عبد الله 2014-04-15 21:40:43
البديل موجود يا سامر 3
المستقبل من خلال مشروع الدولة المدنية التعددية الديمقراطية التي تضم كافة اطياف المجتمع السوري على اساس المواطنة وليس الطائفة و الحفاظ على وحدة التراب السوري وعلى حق سوريا في استعادة الجولان المحتل بكافة الطرق ، لكن هذا البديل كان كالشبح المخيف للنظام ، فكان لابد ان يركز اعلامه على نكران هذا البديل و نكران وجوده اصلاً ، لانه السبيل الوحيد لسحب البساط من تحته و يعريه بمقولته التي طالما رددها وهي : انه لا بديل عني ، فهل من المعقول ان تتصحر سوريا من عقول ابنائها ؟ و ينعدم العظماء و المفكرين منها ؟
-سوريا
عبد الله 2014-04-15 21:39:41
البديل موجود يا سامر 2
فانت حين يكون لديك شجرة فاسدة و منخورة لا تستطيع زرع شجرة جديدة يافعة بديلة عنها ، الا بعد ان تقوم باقتلاع تلك الشجرة الفاسدة من شروشها و تسمهد الارض حولها و تطهرها من بقاياها و رواسبها و فطرياتها ، فالبديل من الناحية النظرية و العملية موجود و مطروح لا يمكن تجاهله ، و من لا يزال يساًل هذا السؤال ، فهو معمي الابصار ، فالائتلاف الوطني و هيئة التنسيق و تنظيمات معارضة اخرى كمكونات اساسية من مكونات الثورة ، قدموا و لمرات عديدة الرؤيا الواضحة و البرنامج السياسي و المشروع الاقتصادي و الاجتماعي عن سوريا
-سوريا
عبد الله 2014-04-15 21:38:08
البديل موجود يا سامر 1
عندما يطرح البعض السؤال : ما هو البديل ؟ يتراءى لهم ان عقول السوريين قد اصبحت خاوية ، و ان سوريا اصبحت صحراء مقفرة وقف فيها التفكير ولم يعد فيها لا من يفكر ولا من يخطط و لا من يضع رؤى سياسية ولا من يستطيع فرض الامن و الاستقرار الا هذا النظام بتركيبته و ذهنيته المتخلفة البالية التي اصبحت مرفوضة و منبوذة حتى من معارضي الثورة و كاًن المشروع الاقتصادي السياسي و الاجتماعي المتطور مرهون فقط بعقل و فكر الاسد و الطاقم الذي حوله ، البديل يا اخوة موجود ، بل هي بدائل عديدة جرى طرحها مراراً .
-سوريا
سامر2014-04-15 20:59:19
السيد مناهض
برأيي، يتجاهل تشخيصك بوجود "ثورة" بمعنى التغيير نحو الافضل العديد من معطيات الواقع. أعتقد أنه توجد دلائل كثيرة تشير الى ان الذي حدث هو محاولة الاسلام السياسي للوصول الى السلطة في المنطقة إعتماداً على الدعم القطري المادي والاعلامي اللامحدود، و مستغلاً للحاجة الماسة للتغيير في المجتمع في بعض الدول العربية ذات التوجه العلماني المدني. هذه المحاولة نجحت جزئياً في ليبيا وتونس و اليمن و فشلت في مصر و غالباً سوف تفشل في سوريا.
-سوريا
سامر2014-04-15 20:00:03
الى السيد مناهض
إدانة طرف و السكوت عن الاخر لايحقق اي تغيير حقيقي. نحن بحاجة الى التركيز على القواسم المشتركة السلبية و الإيجابية وهي موجودة عند الطرفين.
-سوريا
سامر2014-04-15 19:44:16
حركية التغيير (2-2)
تعتمد حركية التغيير على التيار العلماني من خلال ثلاث فعاليات: 1- فكرية تتمثل بنقد البنية الفكرية السائدة و هدمها، 2- اجتماعية تتمثل بمشاركة المرأة، 3- سياسية تتمثل بانفصال التيار العلماني نهائيا عن التيار الديني. برايي من الأجدى لنا ان نتعامل مع التغيير كمشروع نهضوي تنويري ينطلق من الفرد ذاته و ليس كثورة توهم بالتغيير من خلال استبدال سلطة سياسية بسلطة اخرى لا اكثر.
-سوريا
سامر 2014-04-15 19:42:07
حركية التغيير (1-2)
يوجد تياران رئيسيان في المنطقة: 1- التيار العلماني، 2- التيار الديني. يتضمن التيار العلماني المثقفين و الأحزاب والهيئات في الدولة والمجتمع التي تعتمد الفكر الإنساني الحضاري المنفتح و نسعى الى تأسيس دولة ومجتمع مدني حر و هو تيار ضعيف بسبب سيادة البنية الفكرية العقائدية العنيفة الذكورية في المجتمع. بينما يتضمن التيار الديني كل تنظيمات و جماعات الاسلام السباسي السني والشيعي و التي تسعى الى استعادة الماضي بكل تناقضاته و للأسف هو التيار الأقوى لأسباب كثيرة. (يتبع)
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-15 18:06:48
الثورة انتصرت منذ البداية
3-ان بشار الاسد وافراد قيادته لم يستوعبوا او تعامواعن ان الثورة السورية لا يمكن دحرها وان فكرة الثورة قد انتصرت وانصهرت في الروح السورية، بعد ان عجن اللحم السوري بالدم .ان الاسد خسر الصراع منذ اليوم الاول لقتله السوريين عامدا متعمدا في درعا، والثورة مسارها حتمي وتأخذ اشكال مختلفة وتتغير حسب الظروف ولكنها مستمرة والأن تحولت بعد ان سقطت الحدود ودخل الأجانب من الطرفين  الى حرب عبثية للشعب السوري .وللدول حرب لكسرالعظم،ولكن اهداف الثورة في الحرية والكرامة باقية ،أوقف الحرب وانقذ ماتبقى وارحل
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-15 18:04:10
ارواح شباب بلا ثمن
2-ان ما يقوم به  الخائن حسن نصرالله  وبشار الاسد في سورياهي تصرفات يندى لها جبين الانسانية،لقد دفع الاسد من اجل السلطة بألاف الشباب الى المحرقة التي افتعلها بدون اي إحساس بالمسئولية وجعل منهم قتلة في كل الاحوال من اجل ان يَقْتُلوا او يُقًْتَلوا في حرب عبثية سلطوية،وحول الطالب والدهان والحجار والنجار والفلاح والعامل في كل  سورية الى مقاتلين بدون رحمة،وارسل حسن نصرالله شبابه المندفعين لنصرة الحق والوطن الى أتون حرب البسها الصبغة الطائفية البغيضة ليدفعوا أرواحهم بدون مقابل
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-15 18:01:52
ارواح بدون ثمن
1-هل رأيتم الشباب اللبنانين  اعضاء فريق المنار الاعلامي الذين قتلوا في كمين عسكري وهم يحملون عى أكتافهم اليسرى شعار مصنوع من البلاستيك الجديد اللماع ( صنع حديثاً ) ومكتوب عليه لبيك يا علي ؟ وانتم ترون هذا مالذي ينتابكم بالله عليكم؟ أليس  الشفقة على أمهاتهم اللواتي ربتهم ليس من اجل ان يموتوا في ضواحي حلب بل من ان اجل ان يكونا اولاد صالحين يرافقونهن في اواخر أعمارهن. فأعمتهم الطائفية الدينية البغيضة وقفذت بهم ايران الفاشية وحزب الله الى أتون حرب عبثية دفعوا حياتهم ثمنا لها
-سوريا
اتش جي2014-04-15 12:36:47
ثورات الربيع العربي!!!
عندما تنتصر الثورات في الغرب فتنتصر على انظمتها و تحقق انتصارات للشعب,اما في ثوراتكم انتم العرب . فتنتصرون على الشعب و تحققون انتصارات للاعداء!.
-سوريا
باسل2014-04-15 10:34:39
ماهي الحرية؟
هذه ليست بثورة هذه فوضى عارمة يقودها اناس جهلة , وللاسف افرغت هذه الفورة السوري من كل صفات الانسانية واظهرت حقده وعدم اهليته بالحرية والديمقراطية, والوضع على الارض والتشتت والجرام اكبر دليل
-سوريا
سامر2014-04-15 06:58:51
الى السيد عبد الله
توصيفك للمبالغة في التغاضي عن الاخطاء وتمجيد الشخص و النظام صحيح لكن ماهو السبب برأيك؟ هل من الممكن ان يكون سبب هذه المبالغة و العناد هو أن "مابعد النظام" مجهول او ربما اكثر سوءاً؟ او مثلاً فوضى السلاح التي تهدد الوجود و تحرض غريزة البقاء؟
-سوريا
سامر2014-04-15 06:56:21
تصحيح
قصدت في التعليق السابق: (1-2). عذراً.
-سوريا
سامر2014-04-14 23:28:06
الى السيد زياد
لا يوجد اي منطق يمكن ان يبرر قتل المدنيين و انا لا احاول مطلقاً ان اتوسل اعذاراً لجرائم قتل المدنيين من اي طرف كان و تحت اي مبرر كان لكن اصف ما سمعته من سكان بعض المناطق في ريف دمشق الذين ذكروا ان هناك عائلات تركت بيوتها بعد دخول المسلحين في الاحياء و انذار الجيش لهم باخلاءها. ربما هذا لا يحدث في كل المناطق فأنا لا أعرف تماماً. انا شخصياً لدي مصدر اعلامي وحيد هو سيريانيوز و تجاربي وتجارب اصدقائي الشخصية. الفكرة التي احاول ان اشدد عليها هي ان المسلحين مسؤولون أيضاً عن الجريمة.
-سوريا
د.احمد الزامل2014-04-14 20:10:58
سيريانا عامتلي حسم
إدارة التعليقات في سيريانيوز: في حال التزمت عدم تخصيص تعليقات "مهينة" لمعلقين بعينهم، يمكن تجاوز عملية حذف تعليقاتك...أرجو التزام آداب الحوار، كي تحظى بنشر لكامل التعليقات بدل التشكي من عدم الحيادية، في حين يحظى الكثير من المعلقين من الطرفين بنشر واسع لتعليقاتهم، لو كنت من المدققين، لأنهم لا يهاجمون معلقين آخرين بصورة مباشرة ومهينة. وشكراً.
-سوريا
مغترب2014-04-14 20:09:25
سوريا الاسد
رغما" عن انوفكم يا **** الامريكان ستبقي سوريا شامخة برئيسها الدكتور بشار الاسد
-هونغ كونغ
سامر 2014-04-14 19:33:43
السيد عبد الله و جلال
من السهل ان نهاجم الاخر بأبشع الصفات و الشتائم لكن يبقى السؤال الأساسي قائما: ماهو البديل؟ ارجو ان تحاول ان تشرح لنا ماهي تفاصيل المشروع الاقتصادي الاجتماعي السباسي الفكري البديل للواقع الذي تهاجمه؟ يجب ان يكون هناك عمل على تطوير خطاب الثورة بدل الاكتفاء الموهم بمهاجمة ما تسمونه "النظام" و الذي من الواضح انه يزيد من عزلة الثورة و النفور منها. ماهو البديل؟ (ارجو عدم استخدام شعارات مجردة في حال الإجابة).
-سوريا
سامر2014-04-14 19:23:42
التفاصيل قبل التجريدات اللغوية (2-2)
في العقل الجمعي. ذكر الاستاذ اياد في المقطع الأخير ان "كل مجتمع له خصوصية لكن كل المجتمعات تخضع لقانون الثورة الحتمي". برايي هذا الفكرة مقلوبة تماماً لانها تنطلق من المجرد كقانون حتمي (متن) و من الخصوصية كهامش ثانوي. الأصح هو ان ننطلق في التحليل من التفاصيل لزمان و مكان معين ك "متن" ثم نحاول ان نعيد تحديد المفهوم المجرد و الذي هو "الثورة" كهامش او إطار ثانوي. التفاصيل هي التي توصلنا الى الحقيقة بينما المجردات هي كلمات تابعة تتبدل دلالتها نوعيا حسب التفاصيل. مارأيك أستاذ إياد؟
-سوريا
سامر 2014-04-14 19:11:41
التفاصيل قبل التجريدات اللغوية (1-3)
ضمن مساهمات القراء على صفحة سيريانيوز كتب السيد عبد الوهاب شرينة مساهمة ممتازة حول الفصل بين الدين و الأنظمة المدنية. توضح بجمل مفصلة مركزة بسيطة أحد الأهداف الرئيسية التي نحتاج الى تحديدها قبل الحديث عن تجريدات لغوية مثل كلمة "ثورة" التي تحمل دلالات مختلفة نوعيا حسب الخلفية العقائدية للمتحدث عنها. مثلاً، في مقالة الاستاذ اياد يوجد حديث عن "الثورة" كقانون شمولي مجرد دون ان يكون هناك خوض في التفاصيل المتعلقة بأهداف الثورة في مكان وزمان محدد و هذا برايي يخلق مغالطات و التباسات في (يتبع)
-سوريا
عبد الله 2014-04-14 18:46:48
مرض التبرير و النكاية
ازلام النظام مصابون بمرضان اثنان ، اولهما - التبرير : فهم يبررون للنظام كل شيء يفعله و مهما كان صواباً ام خطئاً و حتى الخطاً الواضح لهم و الذي لا خلاف عليه يبررونه ، او على الاكثر يتجاهلونه و لا يعترفون به ، ثانيهما - النكاية : كل ما ترفضه المعارضة يفرضونه فرضاً ، و كل ما تقبله المعارضة يرفضونه لانه من المعارضة ، حتى ولو كلف الامر الوف الضحايا ، فعندهم النظام يعلو على الوطن و الرئيس يعلو على الشعب و النكاية عندهم تعشعش في عروقهم و شرايينهم وهي التي تسير ادمغتهم
-سوريا
زياد الشامي 2014-04-14 18:30:37
الاخ سامر
كلامك صحيح من الناحية النظرية ، وهذا ما يجب ان يكون ، لكن للاسف ، من الناحية العملية ليس هناك من هذا الامور شيء صحيح ابداً ، كلامك هذا يعتقد الكثيرون انه يحصل ، لان النظام يدعيه و يسوقه اعلامياً ، لكن الواقع عكس ذلك ، و طبيعي و مسموح دوليا ان تسقط ضحايا بنسبة 10- 15 ٪ و ليس العكس ان يسقط عشرة اضعاف المسلحين ، هذا يا اخي للاسف نراه و نسمعه و نعيشه نحن السوريين كل يوم ، هذا موقف موضوعي وليس انفعالي و لا يجب ان نبرر للنظام كل ما يفعله فبقدر ما تخطئ المعارضة يخطئ النظام اضعاف مضاعفة
-سوريا
عبد الله 2014-04-14 17:47:15
لولا الدعم الايراني لسقط الاسد
صرح قائد سلاح الطيران في الحرس الثوري الايراني امير حجي زاده : ( لولا دعمنا لنظام الاسد لخسر الاسد المعركة و ان سبب بقاء النظام هو الارادة الايرانية ) ، هذا التصريح موجه الى من يدافع عن النظام و يتبجح بالجيش العربي السوري ( الباسل ) والى من يتهمون المعارضة انها مدعومة من الخارج ، لا تعليق على التصريح الذي نقلته وكالة الانباء الايرانية ( فارس )
-سوريا
JALAL 2014-04-14 15:39:40
مجرم حرب
يناقش مجلس الامن غدا الثلاثاء مشروع قرار فرنسي يدعو لمحاسبة طاغية سوريا كمجرم حرب على الانتهاكات التى ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية واحالة ملفه الى المحكمة الجنائية الدولية وذلك استجابة لطلب الذي قدمته نافي بيلاي وياتي ذلك بعد تقرير سيزار حول قتل نظام الطاغية 12 الف معتقل تحت التعذيب في المعتقلات الاسدية والذي تجاوز المعتقلات النازية وذلك بعد تماديه في استخدام الكيماوي والغازات السامة في جوبروحرستا وكفر زيتا في الريف الحموي فيا شبيحة كيف تنتخبون رئيس ايديه ملطخة بقتل الاف من البشر وهو مجرم
بريطانيا
سامر2014-04-14 10:28:54
الضحايا من المدنيين
سيد زياد، اذا اردنا ان نعرف بالضبط ماذا يجري علينا ان نتحلى بالموضوعية من خلال التخلي عن المواقف الانفعالية. 1- بإمكان الجيش و خلال ساعة واحدة ان يسوي بالأرض مدنا بكاملها بمن فيها، 2- من تجارب في مناطق عديدة كان الجيش ينذر السكان بإخلاء المنطقة التي يحتمي بها المسلحين ثم يحاصرها و يفاوض لأسابيع و أشهر، 3- توقيت و مكان القتال كان يتحدد غالبا من خلال أماكن توزع المسلحين و الذي هو دوماً بين البيوت (مع كاميراتهم)، 4- لا يمكن تجنب سقوط ضحايا من المدنيين عند انتشار المسلحين بينهم، هذا مستحيل.
-سوريا
سامر 2014-04-14 10:03:03
القطيع و هم
يكبر بالتركيز عليه...اهمله يضمر تدريجيا ثم يختفي.
-سوريا
سامر 2014-04-14 09:49:43
معادلة الداخل والخارج (2-2)
يتم توظيف الاسلام السياسي السني و الشيعي في الصراع بين هذين الطرفين. برأيي، يجب على التيارات العلمانية الوطنية في الدولة السورية و المعارضة السورية ان تصب الجهود لتأسيس خطاب إصلاحي توافقي يحدد أولوياته على ثلاث أسس: 1- فصل العقيدة الدينية عن السياسة، 2- الانسان الفرد المحدد باختياراته المعلنة من خلال تشكيل الأحزاب و الجمعيات و الانتخابات ، 3- اعتماد التفاوض و الحوار لمعالجة نقاط الخلاف.
-سوريا
سامر 2014-04-14 09:34:28
معادلة الداخل والخارج (1-2)
لكي نفهم تعقيد الأزمة السورية يجب ان ننطلق من معادلة طرحها د طيب تيزيني سابقا و هي معادلة الداخل الخارج. حيث في الداخل هناك نظام استبدادي فاسد يعتمد العقيدة القومية لحزب البعث لإحكام السيطرة على المجتمع و من ناحية اخرى يوجد تيارات سياسية و ثقافية تناور ضمن الهامش الضيق المتاح لإحداث اي تغيير ممكن. في الخارج يوجد تحالف سياسي إقتصادي، و ليس عقائدي، بين الدولة السورية و ايران وروسيا من جهة و قطر و السعودية و الولايات المتحدة و الصهيونية من جهة اخرى. يتم توظيف الاسلام السني و الشيعي (يتبع)
-سوريا
زياد الشامي 2014-04-13 21:49:23
الى مالك
انا لست مع الثورة ولست مع النظام ، انا اؤيد اي اجراء تتخذه الدولة ضد هؤلاء الارهابيين المخربين الذين ثبت ان لاعلاقة لهم بالثورة ولا يمثلون واحد بالالف منها ، لكن انا ضد الاسلوب الذي ينتهجه النظام في ضرب المسلحين ، اتمنى من كل قلبي ان يستهدفهم النظام ، لكنه باسلوبه الجبان يقتل الابرياء ، فلكي يقتل ثلاثة منهم ، يقتل ثلاثون بريئاً، هل هكذا تتم الترتيبات الامنية في اي دولة بالعالم ؟ هل يدفع الابرياء فقط ثمن اعمال الارهابيين ، و ياليت ان يكون االضحايا واحد بواحد ، لا واحد مقابل عشرة ابرياء
-سوريا
JALAL 2014-04-13 21:22:36
الانتخابات الرئاسية في سوريا
فقط في سوريا كل العالم تعلم سلفاان نفس الرئيس سيفوز ب.99 99 فقط في سوريا نفس الرئيس يترشح كل مرة فقط في سوريا لا يوجد منافسين للرئيس مع ان الرئيس يقول هل من منافس فقط في سوريا رغم ان الرئيس سلم السلاح الكيماوي لكنه يفوز فقط في سوريا ان الرئيس الذي قتل من شعبه نصف مليون بني ادم لكنه يفوز فقط في سوريا مع انه شرد 12 مليون من شعبه لكن رغم ذلك ينتخبونه شعبه فقط في سوريا مع ان الرئيس دمر بلده ولكنه يفوز فقط قي سوريا الرئيس يقتل شعبه بالجوع والكيماوي والصواريخ والغازات السامه ولكنه يفوز رئيس محبوب
بريطانيا
د.احمد الزامل 2014-04-13 21:12:30
الى برهان من اسطنبول
ياسيد برهان اذا انت نسيان لذكرك بالكذبات الكبرى: هل تذكر كيف حلفتم بكل ماتملكون ان النظام هو من يفجر السيارات المخخة في دمشق وحلب وغيرها، هل تتذكرون كيف انكرتم وجود مقاتلين اجانب؟؟ هل تتذكر افلام خالد ابو صلاح الكاذبة على الجزيرة؟؟ هل تتذكر اتهامكم للنظام بقتل لعناصر شرطته؟؟؟!!! بعد كل هذا الكذب الهائل وتتحدث عن اللبن الابيض؟؟؟ احكي عن النفط الاسود يمكن انسب الك..اما بالنسبة لتكرار الاسماء فهي بادرة حلوة من سيريانا بس ياريت تتطبق بلا خيار وفؤوس واذا مو واضحة الاسماء المكررة منشان اذكرها وشكرا
-سوريا
علي الشيعي2014-04-13 20:36:37
الى مالك الادمي
عائله الاسد التي استولت على الحكم ياسيد مالك وتدعي انها علمانيه الان تقاتل سوريين بدبابات عليها رايات الحسين التي ترفع من قبل الشيعه .هذا الرئيس الذي غير دستور البلاد ب3دقائق الان يخرج علينا متمسكا بدستور أخرق فصل على مقاسه.أنظر حولك يامالك ستجد أن أنصار الاسد لايقيمون وزنا لاي سوري أخر الكل عندهم أرقام تماما كصاحب القطيع الذي يحص
-سوريا
السوري الحر 2014-04-13 17:32:33
الى سمر
وأنا معك السلاح يجب ان يكون مع الجيش والأمن بس اي جيش و أمن بتقصدي أرجو من الله أن يكون قصدك غير جيش بشار وأمنه لأنه وجيشه وأمنه هو الإرهاب الوحيد بسوريا والجماعات التكفيرية من حالش وداعش هي من صنيعة النظام الطائفي المذهبي
-سوريا
سحر2014-04-13 13:18:34
خصائص الخطاب عند الاسلام السياسي
إدارة التعليقات: الرجاء التقيد باسم واحد للمعلق، وعدم تكرار نفس موضوع التعليق بعبارات مختلفة وأسماء عديدة، مع أن المعلق واحد، والفكرة واحدة...مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
مالك2014-04-13 10:45:14
الى علي حول جامعة حمص
البلد ليست محكومة بعائلة و بشار هو رئيس سوريا الحالي و مثل حزب البعث والاحزاب اليسارية والعلمانية التي تقاتل ضد خراب الاسلا مالسياسي الذي يجتاح المنطقة. من الطبيعي في ظروف الحرب ان يكون هناك ترتيبات امنية في كل مكان في البلد. ماتراه في جامعة حمص لم يكن موجوداً قبل ظهور مجاهدي خراب الاسلام السياسي. بقي ان اقول لك لاتعرف عن نفسك كرقم في قطيع فنحن افراد مميزون ولسنا قطعان سنية وشيعية ترميزاتها. عرف عن نفسك باسم و لاداعي لتسميات الاسلام السياسي المقيتة.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-04-13 08:30:10
الى برهان
من قتل 120 جندي في جسر الشغور في الاسابيع الاولى للاحداث؟ (هم ليسوا أهم من غيرهم فكل إنسان له أهميته لكن حادثة القتل ذاتها و التي تتطلب تخطيطاً و تدريباً مسبقاً، و ظروفها هو المهم). هل حفر الانفاق في حمص ، التي اكتشفت في بداية الاحداث، أيضاً كان ضمن ردود الافعال \"السلمية\"؟
-سوريا
علي الشيعي2014-04-13 08:18:27
عائله الاسد والارهاب
في عهد حكم عائله الأسد ، لم يعد هنالك بقعة يفرض عليها سيطرته إلا وانقلبت لمكان تمارس فيه مليشياته فنون التشبيح على أهالي حمص ،الجامعه في حمص تحولت بشكلها الكامل إلى فرع أمني ضخم ، ومركز انطلاق الصواريخ باتجاه الأحياءالمحاصرة.فقط في عهد حكم الأسد ، أصبح من العار أن نسميها جامعة؛ حيث لم تقتصر مليشيات الشبيحة وعناصر الأمن وقوات النظام على احتلال الجامعة بل انضم إلى تلك الأخيرة الطلاب المواليين أنفسهم ، ليحملوا السلاح داخل الحرم الجامعي ، مهددين به من تبقى من طلاب مدينة حمص
-سوريا
عبد الله 2014-04-12 22:20:08
قرار سيادي ام كركوزي ؟ 2
غصبا و نكاية بالجميع و بالطريقة التي يعرفها الجميع ، هو الهدف الاسمى و الشغل الشاغل لهذا النظام ، و بالتالي صب الزيت على النار و تسعير الازمة الى ما لانهاية حتى لو كلف سوريا انهاراً من الدماء و الخراب و الدمار و وصل عدد الشهداء من الطرفين الى المليون او المليونين ، الا ترون ان هذا ( القرار السيادي ) هو قرار كركوزي بحت ؟ لا يحسبون نتائجه و لا تداعياته على هذا الوطن الجريح .
-سوريا
عبد الله 2014-04-12 22:19:07
قرار سيادي ام كركوزي ؟ 1
عندما يصرح المقداد بان فتح باب الترشيح للرئاسة ، جاء ترجمة لقرار سيادي باجراء الانتخابات في موعدها ، نفهم من هذا التصريح بان القرار ( السيادي ) هو قرار الطغمة الحاكمة فقط و ليس للشعب السوري اي علاقة بهذا القرار ، هل من المعقول ان يتخذ الشعب السوري هذا القرار و بهذه الظروف العصيبة التي يعيشها الوطن ؟ اليس من المنطقي ان يقول : ان عملية الانتخابات الرئاسية مؤجلة بسبب هذه الظروف ، و عند النظام كامل المبرر لتاجيلها و لا احد سوف يسائله عن هذا التاجيل ، ام ان قرار الترشيح يعني ابقاء الاسد بكرسي الحكم
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-12 21:23:47
الى المدعو احمد. 2
الثورة رغم ضعفها و هشاشة دعمها من الاخرين ، استطاعت ان توصمكم و تعريكم كافظع نظام استبدادي و حشي في التاريخ ، و اعطتكم اكبر شهادة موثقة بالاجرام ، فلا داع بمقارنة ما فعله الثوار بما فعله نظامك و النسبة لا تتعدى 20 من 100 باعتراف منظمات حقوق الانسان بالعالم كله ، و اعترافك او عدم اعترافك مثل قلته لا يغير من حقيقة الامر شيئا و اذا صارت الثورة اضحوكة في الغرب و الشرق بسبب سرقتها من المتسلقين عليها ، لكن هناك حقيقة ثابتة لا تتغير ، ان نظامكم صار القرف بحد ذاته ، لان التاريخ سينصف من الحق و من الباطل
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-12 21:22:18
الى المدعو احمد 1
عجيب و غريب امركم يا ازلام النظام ، ترون الحقيقة و تنكروها ، ترون اللبن الابيض و تقولون عنه انه اسود ، العالم و الدنيا و الغرب و الشرق يشهد ان الثورة كانت لغاية الشهر العاشر سلمية ، بما فيهم رئيس نظامك نفسه و باعتراف منه هو ، و الثورة و ان شابها بعض حوادث القتل كرد فعل طبيعي لوحشية نظامك المعروفة كمقتل نضال جنود و العميد عبدو ، الذين صرعتوا سمواتنا بهم ، قتلتم قبلهم و بعدهم عشرات الالوف كنضال جنود و العميد عبدو و كان الجرائم عندهم قد توقفت و غيرهم لا يصح الحديث عنهم ،
-سوريا
قلب سوري مجروح 2014-04-12 19:58:18
ضاعت الأيام الحلوة و صرنااعداء
بلدنا كان مافي أحلى منو خربتو الله لا يوفقكم حرمتونا الرجعة عبلدنا و صار حق السوري فرنكين هل تعلمون ان الاوروبي يستطيع دخول معظم دول الخليج بدون فيزا اما السوري بيبوس صرامي ميت *** ليتامنلو فيزا زيارة و لسا بتقولو اخوة و بطيخ سعر كيلو اللحمة بسوريا بعد ماانضرب ب 4 مازال أرخص من لبنان كان في فساد و كل موبقات الدنيا اللي بدكم ياهابس كنا اخوة وعايشين
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-04-12 19:47:14
من قتل 120 جندي سوري في جسر الشغور؟
في الاسابيع الاولى للاحداث و دفنهم في قبور جماعية يوم كانت "الثورة" في قمة "سلميتها"؟ و بعد ذلك انتقل سكان جسر الشغور الى مخيمات معدة لهم سلفاً في الجانب التركي! فقط طرحت السؤال حتى أكمل بعضاً من الصورة التي لم تنقلها لكم الجزيرة. شكراً لك د الزامل. كل هالسلاح و الدولارات والمجاهدين و التبرعات والاعلام و الاجتماعات مو مكفايينك دعم خارجي خيي برهان؟!
-سوريا
د.احمد الزامل2014-04-12 18:54:23
الى المدعو برهان
لم يسجل التاريخ دعما "لثورة" كما تم دعمكم...حسب قولكم ان اكثر من 110 دول يدعمونكم...ليس بسبب حسنكم بل بسبب السطوة الامريكية وعبوديتها لدول كثيرة على اختلاف مستوياتها من اوربا وانتهاء بعربان النفط...في اي حقبة في التاريخ كانت بريطانيا والصهاينة والعثمانيون هم في صف الشعب السوري؟؟؟؟ شو هالمحبة يلي هبطت فجأة بس ما تكون وحي؟؟؟ قسما بالله من كتر تناقضاتكم صرتكم اضحوكة في الغرب والشرق ومع كل اسف كل ذلك يسجل باسم السوريون.....ولكن التاريخ سينصفنا وسيعريكم..بإذنه تعالى
-سوريا
د.احمد الزامل2014-04-12 18:49:37
الى المدعو برهان
رح تعمل متل جحا، بتكذب الكذبة وبعد شوية بتصدقها، سلمية شوية يا سيد برهان؟؟؟ مجزرة بانياس بحق مبيت الجيش بعد اقل من شهر على بدء ثورتك السلمية وهي ليست الاولى فكان قبلها مجزرة بحق الامن العسكري في نوى، هاد غير تقطيع نضال جنود والعميد عبدو واطفاله واطفال اخوه.....هذا فقط ما صوره ثواركم وتباهوا به...وما خفي اعظم....ان تمتنع قنوات النفط والغاز وصهاينة الغرب عن عرض هذه المجازر في بدايتها لايلغيها ياثورجي اافندم.....الكذي والنفاق لايمكن ان يستمر الى الابد ولو دفع مليارات الدولارات على الاعلام ونفاقه
-سوريا
جمال2014-04-12 16:14:34
النظام سيء جداً لكن ماهو البديل؟
سوف أسلم مع "الثوار" أن النظام سيء جداً و لم يعرف التاريخ اسوا منه في كل شيء وان كل المدارس والجامعات و الجامعات المجانية والشوارع والخدمات و الامان و رخص الاسعار و محاولات اصلاح الفساد كلها جميعاً ليست موجودة وان وجدت فهي مقتصرة كلها على قطيع واحد. سأسلم بكل ذلك. لكن السؤال الأساسي بالنسبة لي هو من أنتم؟ ماهو المشروع الفكري الاقتصادي الاجتماعي السياسي الذي يميزكم و كيف ستحققونه؟ كذلك كيف يمكن ان أوافق بين أي وعود بالحرية والعدالة والممارسات العملية المشينة ل "الثورة"؟ الحديث عن الان 2014
-سوريا
سمر2014-04-12 10:18:31
السلاح يجب ان يكون محصوراً بيد الامن والجيش فقط.
المشكلة عندنا هي فوضى السلاح و كل هذا الكلام عن ثورة ومعارضة و انتخابات وفساد و نظام ليس له اي قيمة الان. يوجد حالياً في سوريا تنظيمات كثيرة تمتلك السلاح و هذه الفوضى هي التي تخرب حياتنا وتمنع التوصل الى حل سياسي. اول خطوة على طريق الحل هي في ان نحدد مطالبنا في هدف واحد: لا للسلاح. وان نطالب جميعاً كسوريين بخروج كل التنظيمات المسلحة و ايقاف تمويلها. السلاح يجب ان يكون محصوراً بيد الامن والجيش فقط.
-سوريا
Maher2014-04-12 07:34:01
خلاصة الرد على هذا المقال
خلاصة الرد على هذا المقال....لم تسمع هذة الجملة من أي هذه الشعوب ا لمذكورة. إلى الثورجية حلو عن ربنا بكفينا لصار فينا........ لوين أخديننا
-سوريا
عبد الرحيم سمعان2014-04-12 02:15:29
عاجل - النظام يتخلى عن حلفائه
قبل شوي لاقيت أصدقائي عالفيسبوك مبسوطين لأنو قال صاير شرخ بين نظام بشار وحلفائه وحاطين خبر أنو بثينة شعبان قايلة أنو ما في فضل لحزب الله والمجموعات الموالية الأخرى بانتصارات النظام ، قمت عملت لفة عالمواقع لشوف صحة الخبر لقيت كل المواقع المعارضة حاطة الخبر ومحتفلة بالشرخ بين النظام وحزب الله ، إجيت على موقع سيريانيوز لقيت نفي للخبر واتضح أنو الخبر كلو منقول عن صفحة مزورة لبثينة شعبان عالفيسبوك ، وهيك هوي شعبنا موالين ومعارضين ما في أٍسهل من أنو ينضحك عليهن
-سوريا
عبد الله 2014-04-11 22:18:15
المقارنة بين اردوغان و الاسد
يضحكني جداً اعلام النظام عند الحديث عن اردوغان ، يشبهونه بديكتاتور تركيا ، و انه اعتقل يوم امس 90 ناشطاً تركياً معارضاً ، فبغض النظر عن صحة ما يقول و لو افترضنا انه صحيح ، الا يحق لنا ان نساله كم معتقل لديه الان في السجون ، فاعتقال 90 شخصاً في سوريا اذا قسناه بتركيا هو خبر لا يستحق الذكر امام مئات الوف المعتقلين و الذي يقدر عددهم ب 600 الف معتقل ، فاعتقال 90 شخصاً في تركيا تجعل اردوغان دكتاتورياً مجرماً اما اعتقال 600 الف معارض تجعل من الاسد نبيلاً ديمقراطياً ، اليس كذلك ؟
-سوريا
سالم2014-04-11 19:42:14
الاسلام السباسي جريمة
يجب التعامل مع كل تنظيمات الاسلام السباسي وفق القانون الجنائي و ليس وفق القانون السياسي و اعتبارها جميعاًعصابات إجرامية لسببين: 1- كلها تميز بين الناس على أساس الدين و التمييز على أساس الدين هو جريمة عنصرية. 2- كلها تعتمد الجهاد المسلح و القتل كعقيدة و العنف المسلح جريمة مهما كانت الغاية. هذا يشمل تنظيمات الاسلام السياسي السني و الشيعي.
-سوريا
سامر أديب2014-04-11 14:41:43
حول تشبيه الكاتب للمجتمعات بالأطفال
يشبّه الكاتب المجتمعات بالأطفال التي تتعلم من التجربة ، لكن برأيي هذا التشبيه غير صحيح فهناك مجتمعات لم تتعلم شيئا من تجاربها وبخاصة المجتمعات العربية ، وهناك مجتمعات تعلمت من تجاربها من وقت مبكر كثيرا مثل فرنسا وبريطانيا ، برأيي التشبيه الأنسب هو أن المجتمعات هي مثل طلاب المدرسة ، منهم من يجتهد ويطور نفسه فيحقق مستقبلا ممتازا ، ومنهم من يتكاسل ويضيع البوصلة فيحصد مستقبلا سيئا وهو ما ينطبق علينا
-سوريا
سامر أديب2014-04-11 14:30:30
مغالطة كبيرة في المقال
ورد في المقال (في مقابل تجارب فرنسا وبريطانيا وأمريكا نجد تجارباً لشعوب لم تمر بمخاضات ثورية مريرة، وهي تعيش حتى اليوم في ظلال أنظمة استبدادية، تنخفض فيها مستويات احترام كرامة الإنسان، وتنخفض فيها أيضاً، مستويات معيشته وصحته ورفاهه) ، هذا الكلام فيه مغالطة واضحة ، فالكاتب يقول أن الدول التي لم تحدث فيها ثورات تعيش في وضع سيء ، ولكن في الحقيقة كثير من دول العالم الأكثر تقدما لم تحدث فيها ثورات مثل بعض دول أوروبا الغربية والدول الإسكندنافية
-سوريا
سامر أديب2014-04-11 14:26:11
الثورة الكوبية مثال واضح على خطأ الكاتب
السؤال الذي يطرح نفسه حول الثورة الكوبية : أين هو تسلسل الأحداث الحتمي الذي من المفروض أن يعقب هذه الثورة حسب المقال ، أين عودة النظام القديم والثورات اللاحقة و.. ، لنتذكر أن الثورة الكوبية التي قادها أشهر ثاثر في العالم وهو تشي جيفارا أثمرت نظاما شموليا قمعيا يقوده كاسترو والذي ظل في الحكم لحوالي خمسين سنة!!! وسلم السلطة لأخيه حين إقتراب أجله! وكوبا الآن دولة فقيرة ليس فيها لا حرية ولا كرامة ولا رفاهية
-سوريا
سامر أديب2014-04-11 14:10:17
تعليق على رد الكاتب - الثورة البلشفية
السيد إياد الجعفري ، أولا أشكرك على ردك على تعليقي ولكن بصراحة هل أنت مقتنع به ، وبترتيبك للوقائع التاريخية لتناسب وجهة نظرك ، تقول أن الديكتاتورية خفت وتيرتها كثيرا بعد ستالين ! كثيرا؟! ثم تنسب ما حصل بدول الإتحاد السوفييتي السابق من أحداث وتطورات إلى الثورة البلشفية التي حصلت قبل سبعين سنة منها ! الآن روسيا ودول الإتحاد السوفييتي السابق تتحسن ولكن هل هذا يرجع إلى الثورة البلشفية التي حصلت قبل حوالي قرن ، ألم يكن حال هذه الدول أفضل بدون هذه الثورة أصلا
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-11 09:29:53
الى المدعو احمد
الحرية مبداً ، صح ، دفعنا ثمنها 7 الاف شهيد ، عندما كانت الثورة سلمية بنسبة 99٪ قبل ان تتسلح الثورة ، و طبيعي ان نستجير بالقوى الخارجية و الدول العظمى ، و رغم هذا لم يقدموا لنا 10٪ من الدعم المفروض تقديمه ، بينما النظام استجار بروسيا و ايران و قدموا له دعما اضعاف ما يطلب ، فعن اي تدخل خارجي تتكلم يا هذا ؟ يا ريت قدموا لنا عشر ما قدموه لنظامك ، الا ترى و تشعر انك تدين نظامك حين تتكلم عن التدخل الخارجي ؟ ماذا تسمي دخول حزب الله مع النظام ؟ الا تزال تعتقد انهم دخلوا بمهمات جهادية مقدسة
-سوريا
جميل الحمصي 2014-04-11 09:08:47
مهزلة الانتخابات مستمرة
نعم يا اخ برهان ، النظام سيفبرك الانتخابات بالشكل الذي يريده و هو بارع في التزوير و له خبرة واسعة فيها عمرها 50 سنة ، عدد الناخبين في احسن الاحوال لن يتجاوز 15٪ من الذين يحق لهم الانتخاب ، و سيدعي ان النسبة وصلت الى 60-70٪ كالعادة و ان الانتخابات شرعية و نظامية لا غبار عليها ، خذوا حمص مثلاً ، اين ناخبيها ؟ حمص التي كان عدد سكانها 1,5 مليون لم يبقى فيها الان 150 الف ، فعن اي انتخابات يتكلم ؟ و الامر نفسه بالنسبة لحلب و درعا و حماة و ادلب و ريف دمشق و دير الزور و الرقة و الحسكة ، كفان
-سوريا
بشير2014-04-11 08:57:23
تحتاج سوريا الى دولة قوية (2-2)
فكريا، تحتاج البلد الى البدء بالإنسان الفرد المبدع و المميز بذاته و المجرد عن كل الانتماءات الجاهزة و الذي يقدم نفسه من خلال مواهبه و كفاءاته الذاتية فقط، كما تحتاج الى تهميش كل التصنيفات التي تميز بين الأفراد على أساس الجنس، الدين، القومية او اي تمييز قطيعي. عمليا، تحتاج سوريا الى طاقات كل بناتها وأبناءها الإبداعية في الداخل والخارج. لذلك تحتاج سوريا الى دولة قوية ترعى و تخدم كل مواطنيها.
-سوريا
بشير2014-04-11 08:28:06
تحتاج سوريا الى دولة قوية (1-2)
قادرة على تحمل مسؤولية إعادة بناء ماهدمته الحرب. إقتصادياً، تحتاج البلد الى مشروع إقتصادي متكامل يعيد إنتاج المحاصيل الزراعية و بناء المعامل و تشغيلها و الانفتاح على الاقتصاد العالمي لجذب الاستثمارات التي يجب ان تعطي الأولوية لبناء البنية التحتية و تشغيل مكنة الانتاج. سياسيا، تحتاج البلد الى قيادة مسؤولة يمكنها ان تنظم العملية السياسية وفق أولويات وطنية تخدم الانتاج الاقتصادي. سكانيا، تحتاج البلد الى اعادة بناء الأحياء السكنية و الخدمات اللازمة من مواصلات و مشافي و مدارس. (يتبع)
-سوريا
ملاذ2014-04-11 07:38:57
لماذا يجب أن ندعم الرئيس؟
بالرغم من أن الدولة السورية كانت مستبدة وفاسدة إلا أنها مثل بقية دول المنطقة تحاول أن تصلح أخطاءها المتراكمة. إصلاح الأخطاء يحتاج الى قوة مركزية تتحمل المسؤولية . ضمن حالة التفكك والضعف والخطاب الهزيل للمعارضة و التبعية المتعددة و احياناً المتنافرة لها و فوضى السلاح والايديولوجيات فيها نحن بحاجة ماسة الى أن نقف بكل قوتنا مع الدولة السورية ليس لانها الاقوى فقط لكنها لانها الاكثر تماسكاً و انسجاماً مع التغيير الذي ننشده.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-10 22:02:34
انتخابات قال ؟
حزب الله يصرح بان الاسد سيترشح للانتخابات و سيفوز بها ، و كاًنه يطمئننا سلفاً ، فهل من المعقول ان يخوض الاسد انتخابات لا يضمن فيها فوزه 100٪ ؟ ما يسمونه انتخابات هي لهم و تخصهم ولا تخص الشعب السوري ، لانه شبع من هكذا مهازل و مسخرات عمرها اكثر من 43 سنة ، لان اخر ما يهم الشعب السوري انتخابات عنوانها الاول التزوير ثم التزوير ثم التزوير ، فقبل ان توجدوا الانتخابات ، اولى بكم ان توجدوا الناخب اولا وعلى الاقل ان تضمنوا 40 ٪ من اعداد الناخبين لتقولوا انها انتخابات .
-سوريا
سماح2014-04-10 18:57:21
تكريس الواقع أم تغييره
يمكن التمييز بين نوعين من القراءة للتاريخ والواقع: 1- قراءة سكونية تتعامل مع التاريخ والواقع ك "حقائق" ثابتة و قوانين حتمية. مثلاً، ان نقول ان الصراع في منطقتنا سني شيعي و على كل منا ان يحدد موقعه حسب القطيع المولود فيه. 2- قراءة تغييرية تتعامل مع التاريخ والواقع كظواهر مرحلية ضمن منظومات قابلة للتغيير. مثلاً أن نصف كما المثال أعلاه و ننطلق في تغيير الواقع من أختيارات الانسان الفرد ذاته و التي تتبدل دوماً حسب المتغيرات.
-سوريا
د.احمد الزامل2014-04-10 14:54:34
لازمة التدخل الاجنبي هي العبودية
يا حضرة الكاتب من وين جبت هي "لازمة التدخل الاجنبي"؟؟؟ هل قرأت عن اعتماد هنانو او العلي او الاطرش على اي دولة خارجية؟؟ هل سمعت انهم يسكنون فنادق موسكو او اثينا؟؟ هل سمعت عن غطاء جوي ومدفعي لهم ضد المستعمر الفرنسي؟؟ الحر خلق حرا ولن يصبح عبدا عندما يرى دولارات النفط القذرة او يرى فنادق اسطنبول وحورياتها....الحرية مبدأ ولسيت اداة استرزاق وبيع وشراء....
-سوريا
د.احمد الزامل2014-04-10 14:33:13
حدث في مثل هذا اليوم
في مثل هذا اليوم استل المتظاهرون السلميون اغصان زيتونهم في بانياس وانقضوا على سيارة مبيت الجيش، وأدت رائحة الزيتون الزكية الى استشهاد 12 عنصر وجرح اخرين.....يلي بلش بكذبة رح يتنهي بكذبة....وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حسن..........
-سوريا
JALAL 2014-04-10 14:20:02
SAVE ALEPPO
نتائج البراميل الهمجية على حلب 20 الف جريح ونزوح 600 الف شخص و1400 شهيد اكثرهم من المدنيين من الاطفال والنساء والشيوخ عدد الغارات الذي قام بها الطيارين الخونة لتدمير بلدهم 366 غارة وكلها غارات عشوائية وتستهدف فقط المدنيين بقصد الانتقام فقط وليس اهداف عسكرية وكل هذا الكم الهائل من براميل الحقد لم يستشهد من الجيش الحر البطل الا 14 مقاتلا الله يرحمهم وكل هذه النتائج خلال شهرين من القصف البربري بالحاويات والبراميل المتفجرة المملؤة بالحقد الاسود على اهالي حلب الذين خرجوا ضد الطاغية
بريطانيا
JALAL 2014-04-10 11:13:47
اخر نهفات قناة الدونية
اسقاط طائرة اسرائيلية بدون طيار فوق الاراضي السورية واعتقال قائدها معقولة غباء القائمين على هذه القناة التشبيحية بكل معنى الكلمة وصلت الى هذه الدرجة من الكذب المفضوح والغباء المستشري يا سيد رامي قلناها لكم سابقا استعينوا بمجرجين محترفين وليس هواة من الدرجة العاشرة مو مشان شيء بس مشان المصداقية والا فالج لا تعالج
بريطانيا
بشير من درعا2014-04-10 10:59:33
حلب أخطر مدينة في العالم
حلب الأن هي أخطر مدينة في العالم وأكثر مدينة تم تدميرها منذ عام 1945. والسبب ليس الصراع الحاصل فيها وإنما السبب هو براميل الموت التي تلقيها مروحيات الجيش العربي السوري يومياً بمعدّل 30-50 برميل يومي مخلّفةً عشرات الشهداء معظهم أطفال. ولم نرى الأسد يوماً يخرج ليعتذر لأهالي حلب, أو على الأقل يشرح لهم لماذا البراميل, ولماذا كل هذا الحقد والهمجية في التعامل مع اهالي حلب. حلب عادت الى العصر الحجري بفضل القائد المُفدّى المُلهم بشار الأسد الذي يستحق قيادة العالم على إنجازاته.
-سوريا
بشير من درعا2014-04-10 10:54:51
بشار الاسد والبراميل
تخيلوا بشار الأسد هذا الدكتور الذي كنّا ننظر اليه بأنّه انسان مثقّف وفهمان ودكتور عيون خريّج بريطانيا بلد الحريات والديمقراطيات. لنكتشف فيما بعد أننا كنّا مُخطئين, فهو ليس إلا كأبيه قاتل ومجرم ولا يفهم إلا لغة البراميل. براميل براميل ... هذه هي لغته الوحيدة. أما مؤيديه من أطباء ومهندسين وضباط ووزراء ومسؤولين خريجي أحسن جامعات العالم على حساب الشعب طبعاً, لنكتشف انهم لا يفهمون إلا لغة البوط العسكري. تقبيل البوط العسكري ووضعه على الرأس ... هذه هي لغتهم الوحيدة.
-سوريا
أحمد2014-04-10 07:59:18
ماهو البديل؟
هل سيتم تطبيق الشريعة الاسلامية؟ هل سيكون الاقتصاد إسلامياً: زكاة، جزية...؟ هل سيتم فرض لباس و سلوك معين على المرأة؟ ماهي المرجعية الفكرية التي ستعتمدها "الثورة" في حال وصلت الى السلطة؟ ارجو من السيد بشير أو أي مشارك آخر التوضيح مع الشكر؟
-سوريا
سومر2014-04-09 21:35:25
التيارات مهما كانت فدورها يبقى ثانويا
السعودية قامت بإنفاق 630 بليون دولار على المشاريع و الخدمات بعيد خروج احتجاجات مماثلة لتلك التي خرجت في سوريا حيث عمد النظام إلى استخدام القوة المفرطة لإنهائها بدلا من تحويل وعوده بالإصلاح إلى واقع ملموس. فالمسألة لا علاقة لها بتيارات إسلامية و علمانية بقدر ما لها علاقة بسوء إدارة الأزمة و بالأوضاع الاقتصادية المتردية التي سبقتها.
-سوريا
جزراوي2014-04-09 13:48:10
الدولة الطائفية العميقة
لماذا لم نرى صورهم الا بعد الممات، هؤلاء من نهب البلد خلال 5 عقود، من دمر و قتل مآت الاف السوريين، لماذا صورهم مثل عصابات المافيا(صور السبعينات) رغم انهم المفروض يكونوا موظفين حكوميين، صورة واحدة لهلال تتناوب عليها جميع المواقع بعد مماته ضهرت عشرات الصور و كذلك جامح و قبله آصف، اليس من حق السوريين ان يعرفوا من هؤلاء، بماذا يختلفون عن داعش؟ اذا كان ماهر ام البغدادي هل رآهم احد آخر 15سنة؟ من هو محمد المحمد اللي ورى المقداد؟ ضهر رامي مرة واحدة ففضح الدنيا، قالوا له أنسى التلفزيون و خليك عالتليفون.
-سوريا
JALAL 2014-04-09 11:07:50
الشبيحات قادمات يا سوريين 1
بعد ان قام الثوار بالهجوم على كسب وهروب الشبيحة منها قام سوبرمان النظام عصام زهرالدين وبدل الذهاب الى كسب ومقاتلة الثوار وجها لوجه ذهب الى حي الصليبة وقام باعتقال عدد كبير من شباب الحي ووضعهم بالباصات وسمح للشبيحات بضرب المعتقلين بالاحذية على وجوههم وظهورهم شبيهة بمناظر قرية البيضاء ولكن هذه المرة الدور للشبيحات حتى ان احد المعتقلي
بريطانيا
بشير من درعا2014-04-09 10:37:31
الى أحمد
سأقوم بإعادة صياغة التعليق الذي لم يتم نشره. وماذا يمثّل فكر بشار الأسد؟ ألا ترى أنّه يمثل الفكر الإسرائيلي في المنطقة, وأقصد بذلك الفكر المتمثّل ببيع سورية لإسرائيل والحفاظ على الشعب السوري جاهل متخلّف جائع وخائف؟ ألا ترى أن فكر الأسد يتمثّل بهيمنة التيار الشيعي على سورية وإقصاء كل الطوائف الأخرى من مسيحية وسنّة ودروز وأكراد؟ ألا ترى أنّ فكر الأسد يمتثّل بسرقة سورية حيث أن 80% من اقتصاد سورية بيد عائلة الأسد؟
-سوريا
جزراوي 2014-04-09 07:56:50
احمد انت مجرد دبيك بدبكتهم.
هل سمحوا لك (اهل البيت) ان تقرر من سيحكمك بشار ام ماهر، و اذا كان مش بشار بل ماهر هل كنت ستنتفظ؟ تتكلم عن همجية الاخرين و انت لم تنتخب بحياتك يا علماني يا متحضر انتم لستم علمانيين بل معلبين و مصفوفين على الرفوف كا مواد منتهية الصلاحية منذ 44 عام، ثانياً ممكن تعطيني ولو اسم دولة واحدة يا ربيب حضارة الجينز قصفت شعبها بالطائرات و قذائف النصف طن غير ولية نعمتكم روسيا؟ من اين تريد للمتظاهرين ان يخرجوا من ال 50 الف وكر (دع....) اللي ذكرهم السيد شعار وزير الاقتصاد السابق اللي عم يشغلهم امن نظامك ؟
-سوريا
ابو عمار2014-04-08 22:58:33
ماذا يريد المواطن
-هل يستطيع المواطنين الاتفاق غلى ابسط الاسس -اليس الكل يريد خدمات طبيه متطوره وضمان صحي -تعليم متطور - زراعه وصناعه وتجاره متطوره - ابسط حقوق الانسان من يحقق ذلك العلمانيون الاسلاميون العفاريت معا او متفرقين المهم النتيجه -الواقع دمار خراب قتل تشريد فقر ماساة بكل معنى الكلمه على ايدي من ولمن
سوريا
قاهر الشبيحة2014-04-08 22:36:14
فلسفة المؤيدين
من خلال متابعتي للتعليقات هنا لاحظت ان عددا من الشبيحة والمنحبكجية قد تحولوا إلى فلاسفة ومحللين وخبراء بالتاريخ والسياسة ولكن لماذا؟ فقط همهم الدفاع عن رئيسهم ونظامه المتهالك، وهم يسخرون جميع مواهبهم الضحلة والتي اكتسبوها من حلقات النقاش البعثية العقيمة ومن دورات الإعداد الحزبي البعثي المتهالكة وذلك لإظهار تفننهم وتفانيهم وإخلاصهم وعبوديتهم لل
-سوريا
احمد2014-04-08 22:08:04
توضيح حول التيار العلماني في منطقتنا (2-2)
مقارنة مع الممالك والدول ذات المرجعية الدينية والتي لديها نفس درجات الاستبداد والفساد ويمكن ان نسميها الدول ذات المرجعية الدينية. منها السعودية، قطر، الكويت، السودان. هذه الدول لم يتم إستهدافها بخراب الاسلام السياسي الذي اجتاح المنطقة . حتى يمكن ان نلاحظ مؤخراً ان دولة مثل الامارات التي تاخذ توجه نمو إقتصادي عالمي مبتعدة قليلاً عن التيار الديني قد تم استهدافها كلامياً على الاقل من قبل قطر. لذلك أنا أرى أن التيار العلماني على ضعفه و عيوبه هو الامل الوحيد المتبقي لمنطقتنا من النفق.
-سوريا
أحمد2014-04-08 22:00:46
توضيح حول التيار العلماني في منطقتنا (1-2)
يمكن لاي مراقب أن يلاحظ بسهولة أن الدول التي أستهدفت ب "خراب الاسلام السياسي" هي تلك التي قطعت أشواطاً متواضعة، تحددت بالظروف السياسية العالمية، على مسار بناء الدولة الوطنية التي حاولت أن تعتمد على مرجعيات فكرية وضعية مدنية وليس دينية مثل سوريا، العراق زمن حزب البعث، مصر، ليبيا، اليمن و تونس. من الموكد انها كلها كانت تعيش درجة عالية من الاستبداد والفساد إلا أن التغيير المطلوب كان ممكناً ضمن عمليات إصلاحية. يمكن ان نسمي هذه الدول بالدول ذات التوجه العلماني مقارنة مع (يتبع)
-سوريا
بشير من درعا2014-04-08 21:35:46
وماذا حقق لنا نظام الأسد؟
وماذا حقق لنا نظام الأسد؟ أكثر من 40 عام على حكم الأسد وماذا حصل في سورية؟ زيادة الفقر, التخلّف, الخوف, مجازر بالجملة من حماة لتدمر لصيدنايا وماخَفي أعظم, طائفية ليس لها مثيل, هذا بعثي له كل شئ وهذا لا بعثي ليس له شئ, سرقة لثروات الدولة, 80% من اقتصاد سورية بيد عائلة الأسد, تفاوت طبقي لا مثيل له, شعب محروم من كل شئ حتى من الكلام. هل حرر الجولان؟ هل تطور التعليم؟ هل تطورت السياحة؟ الصناعة؟ الإقتصاد؟ سورية قبل الأسد كانت أفضل من ماليزيا والبرازيل وتركيا ... أين نحن الأن منهم؟
-سوريا
بشير من درعا2014-04-08 21:19:02
الى ساخر
نعم الثورة السورية ليست كالثورة الأوكرانية. الثورة الأوكرانية مجرد نقطة في بحر الثورة السورية. اذا كنت فعلاً تتطلّع لثورة فيها ناتالي وغيرها فاذهب الى أوكرانيا وشاركهم ثوراتهم هناك. في سورية يوجد ثورة حقيقة, ثورة لإحياء الإسلام على أرض الشام, ثورة رجال عرفوا الحق على أرض الحق. تسخر من المساجد وكأنّها شئ مُعيب في أرض الشام, وكأنّك نسيت أن المساجد ما خُلقت فقط للعبادة, بل خُلقت للدفاع عن الإسلام عندما يُهان. اذهب الى كييف وشاركهم ثورتهم واترك أرض الشام لأهل الشام فهم أحق بها من أمثالك.
-سوريا
بشير من درعا2014-04-08 21:07:08
انظروا الى من ينتقد الثورة
انظروا الى من ينتقد الثورة, وسترون من خلال تعليقاتهم أنّهم كارهي الإسلام. يكرهون الثورة لأنها خرجت من المساجد, لأنّ الثوار ملتحين, لأنّهم يقولون الله أكبر, يكرهون الثورة لأن المتظاهرين هتفوا سيدنا محمد وليس بشار. وكأنّهم نَسَوا أن الشعب السوري شعب مسلم وأنّ اللحية والصلاة والمساجد وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هم من الإسلام لا من الإرهاب الذي يريدون محاربته. يتحدثون عن محاربة الإرهاب وهم يقصدون بذلك محاربة الإسلام. الإسلام قادم الى أرض الشام مهما فعلتهم ومهما تأمرتم عليه.
-سوريا
بشير من درعا2014-04-08 21:03:06
أعداء الثورة
أعداء الثورة هم اعداء الإسلام, انظروا الى من يعادي الثورة, تراهم جميعهم علمانيين يسخرون من الإسلام يكرهون المساجد يقولون عن الإسلام تخلّف وجهل ويصفون الإسلام بأبشع الأوصاف والكتابات. نعم يكرهون الثورة لأنها تمثّل عودة الإسلام الى أرض الشام بعد أنّ غيّبها الأسد الإبن ومن قبله الأب. ولكنّهم نَسَوا أن الرسول الكريم عليه السلام بشّرنا قبل 1400 سنة أن الإسلام سيعود الى الشام, لا بل أنّ الشام ستكون مصدر الإسلام الجديد وستكون فيها حرب قاسية على الإسلام وهو ما نراه الان.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-08 20:49:47
الى احمد .. ماذا لو كان غير ما كان ؟
مصيبتكم انكم تبررون الفظائع التي ارتكبها الاسد مهما كان نوعها ، و انقيادكم الاعمى له جعلكم لا ترون ما يفعله الا الصحيح ، افترضوا بينكم وبين انفسكم ان الاسد تجاوب للاصلاحات في الاسبوع الاول للثورة ، قبل ان يدخل الحالش بالداعش او الداعش بالحالش و قبل ان يدخلها الاسلام السياسي ، ماذا سبكون ؟ هل كنا سندفع هذا الثمن الباهظ جداً ؟ فالاسد اختار اعقد و اصعب و اغلى الحلول كلفة ، بينما كان بامكانه الوصول الى ما يريده الان باسهل و ارخص الحلول و لن تكلفه الا تبويس شوارب شباب درعا و تطييب لخاطرهم
-سوريا
Jalal2014-04-08 19:55:49
الشبيحة والأبواق والجوامع
نظام دموي يقتل المتظاهرين السلمين ويمنع التجمعات والاعتصامات ويقمعها بالحديد والنار وراينا كيف قتل الألف من المعتصمين في ساحة الساعة في حمص وكيف قتل المعتصمين في جامع العمري فالمكان المسموح والتجمع سيكون في هذه الحالة هو المسجد أيها الشبيحة والمنحبكجحشية وخرجت المظاهرات من الجامعات والسكن الجامع وقد قتل الجزار الكثير من الطلاب اثناء اعتصامات ال
بريطانيا
أحمد2014-04-08 18:46:54
تنبع أهمية الرئيس من الفكر الذي يمثله (2-2)
لذلك انا ارى ان موقفه كلن صحيحاً تماماً و تقديره لخطورة وقوع سوريا في قبضة الاسلام السياسي كان صائباً. حزب البعث العربي الاشتراكي و الأحزاب اليسارية و العلمانية الاخرى هي الضمان الأخير لدينا للخروج من هذا النفق المظلم الذي مضى علينا فيه 14 قرناً. بشار الأسد لايمثل عائلة و لا طائفة و لا دين و انما يمثل التيار العلماني الذي يمر بأضعف مراحله الان في منطقتنا لكن لازال يحاول الوقوف والسير الى الامام. لذلك انا ادعم الرئيس بشار الأسد كممثل لهذا التيار.
-سوريا
أحمد 2014-04-08 18:32:53
تتحدد أهمية الرئيس بالفكر الذي يمثله (1-2)
لو فرضاً استجاب الرئيس بشار الأسد لمطالب المظاهرات التي كانت تخرج يوم الجمعة من الجوامع (حطولي 3000 خط تحت الجامع والجمعة) لكنا الان ننعم بحكم الاسلام السياسي السني و معاركه الأبدية مع الاسلام السياسي الشيعي. اذا كنتم تذكرون في أحد الخطابات التي ألقاها سيادة الرئيس بعد عام تقريباً من الأحداث أكد انه سيستجيب للمطالب الإصلاحية للمظاهرات لكن اذا كان هناك طرف او أطراف تريد الحرب فنحن مستعدون لها. و هذا ماحدث. لذلك (يتبع).
-سوريا
ساخر2014-04-08 15:12:34
هيك ثورة بدها هيك رئيس
رئيسنا مناسب جداً ل "ثورتنا"، و رئيسهم مناسب جداً لثورتهم.
-سوريا
ساخر2014-04-08 14:49:42
ماذا لو قارنا ابو حفص الليبي بناتالي؟
اشتهر ابو حفص الليبي في "الثورة" السورية كمجاهد صنديد لا تأخذه في الله لومة لائم و قد أمكنه الله خلال جهاده من قتل اكثر من 20 جنديا من الكفار، بعضهم ذبحا بعد التكبير. ناتالي صبية في العشرين، من كييف كانت، تشارك في المظاهرات هناك و كان البعض يعرفها بابتسامتها الجميلة و هتافها المرح و بلوزتها الصوفية ذات الدب الأحمر الضاحك. لا رئيسهم مثل رئيسنا و لا ثورتهم مثل "ثورتنا". ثورتهم تنقصها الجوامع و أبو حفص.
-سوريا
JALAL 2014-04-08 14:42:55
براميل الموت
مازال الطاغية يدمرالمليحةوحلب ببراميل الحقد الاسود ففي تقرير مطول لصحيفة الغارديان البريطانية فقد تم دمار مدينة حلب على يد جزار سوريا كأسوء دمار وخراب وقتل حصل لمدينة كبرى مثل حلب منذالحرب العالمية الثانية 1945 اطفال ونساء حلب يبكون دمآ براميل وحاويات الحقدالاسود تغتال طفولتهم وتنهش اجسامهم الصغيرة وهذاالعالم المنافق يتفرج ويمنحون هذا الجزار لقتل المزيد من اطفال سوريا هذا العالم يتفرج وهو صامت اخرس كلهم شركاءفي هذه المجزرة البشعة بحق الاطفال والطفولة واليونسيف تشددعلى ضرورة حمايةورعايةالاط
بريطانيا
عبد الله 2014-04-08 09:54:36
ماذا لو قارنا الاسد بياكونوفيتش ؟
الاسد يصرح و يطلب عدم مقارنته برئيس اوكرانيا المخلوع يانوكوفيتش و بانه باق بسوريا و لن يغادرها ، لاول مرة الاسد يقول الحقيقة ، من قال انك تشبه يانوكوفيتش ؟ فهو ترك كرسي الحكم و غادر خوفاً من اراقة نقطة دم لشعبه ، اساساً هل شابهت احداً في العالم كله ، انت يا سيادة الرئيس ما شابهك احد لا في الماضي ولا بالحاضر ، و لهذا السبب دمرت بلدك و هجرت نصف شعبك ، و لو كنت مثل الاخرين لكانت سوريا الان بالف خير ، المصيبة هو انك لست كالاخرين و يا ليتك تشبههم ب 10 ٪ فقط و لانقذت شعبك دون ان تدري
-سوريا
مؤرخ2014-04-08 08:20:47
لماذا تقدموا و تخلفنا؟
كان السؤال الذي طرحه رواد عصر النهضة (شكيب رسلان، عبد الله النديم، سلامة موسى) في أواخر القرن 19 و بدايات القرن 20. الان و في العقد الثاني من القرن 21 و بعد رؤية كوارث ما أصطلح على تسميته إعلامياً، في إهانة بالغة لجمال الربيع، ب "الربيع العربي"! من الضروري أن يصبح السؤال: لماذا تقدموا و نحن مصرون على التخلف؟! هل من المعقول ان نستفتح هذا القرن بالتكبييييرررررر؟!
-سوريا
محمد2014-04-08 07:47:41
بالنسبة لبكرة شو؟
نقرأ "الثوار" فنجد حديثاً مملاً عن الماضي و عن مساوئ النظام. طيب هي فهمناها لكن شو بالنسبة للبديل؟ ماذا في جعبتكم؟ كيف ستحققون العدالة الإجتماعية؟ كيف سيكون توزيع الثروة الوطنية، على أي أسس؟ ماهي الاسس التي ستقوم عليها الدولة المستقبلية؟ كيف سيكون تنظيم التعامل بين الناس؟ ماهو القانون الذي سيسير حركة المجتمع؟ ما هي آفاق التطور الذي تعدون بها الناس؟ بالخلاصة ماهو المشروع الاقتصادي الاجتماعي السياسي الفكري البديل؟ اعرضوا بضاعتكم و اتركونا نختار. ليس عدلاً ان تسبونا اذا رفضنا ما نجهل. من أنتم؟
-سوريا
حكيم2014-04-08 07:03:35
إجتهد على نفسك واترك الناس تختار
بدل أن تضيع وقتك في مسبة الاخر. تفوق على منافسك بفكرك وأخلاقك و إجتهادك وليس بإظهار ضعفه. كون الاخر ضعيفاً وسيئاً لا يعني هذا أنك أفضل منه. مثلك كمثل التاجر الذي يعرض بضاعة رديئة ويمضي النهار في اقناع الناس بشراءها لسبب وحيد هو أن بضاعة جيرانه رديئة! و الانكى من ذلك أنه يسب الزبائن التي لا تشتري بضاعته الفاسدة! اجتهد على نفسك واترك الناس تختار.
-سوريا
SYR2014-04-08 04:49:57
الى المنافقين
خليكون عايشين و غاطسين بأحلامكم و ماشيين ورا مكافحة الارهاب حتى تسقطو انتو و نظامكم سوا . الاعصار ماضِ و سيقتلع كل من يقف امامه.
-سوريا
حكيم2014-04-07 21:11:38
ضعفك قوتي
احيانا، و حتما في حالة سوريا، تنبع قوة النظام و تماسكه من الخطاب الهزيل للمعارضة التي مافتئتت تجتر لثلاث سنوات اللازمة التالية: متاجرة بالمدنيين، تحريض ديني، استجداء تركيا و الغرب، مهاجمة كل من لايقف مع ما يسمونها ثورة من فنانين و أدباء و مفكرين و إعلاميين و حتى ناس عاديين، تجاهل الجرائم التي يرتكبها \\\"الثوار\\\" و خاصة جريمة انتشارهم بين المدنيين و التركيز فقط على النطام...والطامة الكبرى الفكر الاسلامي الجهادي الذي يحتاج المرء الى ان يكون أعمى وأطرش حتى لا يميزه.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-07 19:26:56
الى محمود
2-بل فضحهه ومحاولة تغييراتجاه الصراع نحوالسياسة لمناهضة الاستبداد،لمحاربته يجب وصفه وتجريمه،ان الشعب السوري هو شعب بالطبع يؤمن بالإسلام ولا تستطيع ان تغير أفكاره ولكن الشعب السوري متسامح ويستطيع واستطاع في الماضي ان يتعايش مع كل المكونات وانا لي أصدقاء أكراد وعلويين ودروز ومسيحين وآخرين  ،شخصيا لم اكن استعمل هذه المصطلحات الأبعد ان سيطر الاسد واستغل طائفته للأسف في التمكن من السلطة المطلقة،العلمانية تعني أيضاًالاعتماد على العلم في تفسير التطور 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-07 19:25:21
الى محمود
1-تتهمني وهكذا بانني لا افهم العلمانية والدين ماشاء الله,سأحاول ان أفهمك العلمانية هي ممارسة فصل الدين عن كل النواحي السياسية والاجتماعية مع الاحتفاظ بروادع أخلاقية إنسانية سامية,ووصف الطائفية لا يعني تبني وصف الوطن طائفيا لا يمكن التهرب من الواقع الطائفي الذي أودى بسورية الى الدمار كان صراعا ضد الاستبداد فتطور الى صراع جزء منه طائفي والى معارك مذهبية طائفية تقودها ايران في لبنان والعراق والبحرين والسعودية والمغرب واليمن وليبيا,هذا الهجوم الطائفي المتخلف لا يمكن تجاهله
-سوريا
مه يامحمود2014-04-07 16:07:31
اباده
من هؤلاء العشرة ملايين-مهجرين ونازحين ومشردين وميتين ومسجونين وووو-كم نسبة السنة منهم؟ مادور روسيا وامريكا وبريطانيا وووو ودور الجزائر وووو ودور اسرائيل
سوريا
نزار2014-04-07 14:40:17
شو رأيك جلال
تطلب من مجاهدينك المؤمنين انهم ينضربوا على قلبهم ينقلعوا من بين المدنيين في المليحة و بعض احياء حلب "المحررة". يمكن يستجابوا الك اكتر من نسور اسرائيل خاصة انو نسورك مشغولين هلق بقصف إخوانك المجاهدين في غزة يلي، سبحان الله للصدفة، مابيحلالهم يجاهدوا الا بين البيوت كمان، صدفة غريبة! بس الحق يقال انهم مجاهدين شجعان تصور بيصوروا و بيبثوا نقل حي مباشر أثناء القصف. يا اخي شو ها لشجاعة! تصوير مباشر من غزة و من المليحة و بعض احياء حلب "المحررة" (عشر خطوط تحت محررة).
-سوريا
JALAL 2014-04-07 14:06:48
التعذيب حتى الموت
قتلت الاجهزةالامنية في المعتقلات الاسديةوالتي فاقت المعتقلات النازية هذاالشهر 176 معتقلا وفي بعض الاشهر وصل العددالى اربعمئة حالة قتل على يدة جلاوزة النظام ويعدالتعذيب جريمة ضد الانسانية حسب المادة السابعة من النظام الاساسي للمحكمة الدولية كما يحضر القانون الدولي لحقوق الانسان التعذيب والممارسات الغيرالانسانية بحق المعتقليين وهو انتهاك للقانون الجنائي الدولي كما تعتبراماكن الاحتجازوطرق الاعتقال والتعذيب تعتبر لاانسانية كما تعتبران التعذيب اثناءالنزاعات المسلحة هوانتهاك للقانون الدولي الانسا
بريطانيا
JALAL 2014-04-07 11:26:52
النظام البربري
ما زال هذا النظام البربري يقصف المدنيين بالقنابل العنقودية ما زال هذا النظام البربري يقصف المليحة وحلب ببراميل وحاويات الحقد الاسود ما زال هذا النظام مستمر بالحرب القذرة ضد البشر والشجر والحجر سياسة الارض المحروقة اين انتم يا نسور اسرائيل الشجعان لتقصفوا طائرات هذا الجزار لتوقفوا الة الحرب الجهنمية ان السلاح بيد هؤلاء البشر لهو كارثة بشرية ان السلاح بيد هؤلاء العصابات هو افناء الجنس البشري على كل شرفاء العالم القضاء على هذه العصابة الذي فقدت ادميتها وتحولوا لوحوش كاسرة تدمر الاخضر واليابس
بريطانيا
سمير2014-04-07 11:14:35
الى السيد أياد
انت غير قادر على الانتقاد بشكل موضوعي لأنك ببساطة و تشبيهاتك غير واقعية بالمرة بس انا بعذرك لأنه ليس من السهل أبدا التخلي عن سلطة الجماعة و الانتماء الديني للتكلم بتجرد
-سوريا
جزراوي2014-04-07 09:01:58
الاعلام و الطائفية و حيادية s.n الأخلاقية.
من الصعب و خاصة في مرحلة كهذه ان تجد موقعاً يلتزم الحياد النسبي النبيل، رغم ان اعلام المعارضة حديث و غير متجانس و لكن الاغلبية منه تمنحك مساحة نقدية حتى ولو كانت مختلفة عم يعتقدون. بعكس مواقع القائد الملهم، أفقهم بمقدار ثقب إبرة،. كل ما يخص العائلة المقدسة ممنوع التدول به ولو بنصف حرف، لم تتغير العقلية رغم كل هذا الدم و الدمار، عبودية مطلقة، هم يعتقدون اننا ضد النظام و زعيمه لأنه من طائفة معينة،و الله حتى ولو كان من صحابة الرسول، الم يكن من استباح حرية و كرامة و دماء و خبز السوريين من لون واحد؟
-سوريا
محمود2014-04-07 08:52:21
هي حرب
بين الاسلام السياسي السني (العربي التركي) و الاسلام السياسي الشيعي (العربي الايراني). و العالم يتفرج على جح...نا وهو يفرك يديه بسعادة لا توصف. ليست ثورة وليست ابادة وليس لها اي علاقة بالقرن 21 لا من قريب ولابعيد حتى انها لا تميز وجود بشر يعيشون هنا والان. عفونة في عفونة في قرف.
-سوريا
الفقير2014-04-07 08:14:48
يارب احمي سوريا وشعب سوريا
يارب فرج عنا الهم والغم والكرب يا ارحم الراحمين.
-سوريا
ابو عمار2014-04-07 04:43:35
تصحيح
القانون السابع " نقر ان جلالة الملكة في حالة عملها بالشرع لها السلطة العليا تحت الله في هذه المملكة، ولها السلطان علي كل شخص في كل الحالات،مدنيا ودينيا، وعلي هذا فان الكنيسة الانجليكانية لم تتحرر من استبداد الإنسان، وكل ما فعلته أنها استبدلت البابا بالملك
سوريا
ابو عمار2014-04-07 03:54:11
مفاهيم مغلوطه لدى البعض
- ملكة بريطانيا تعتبر رأس الكنيسه الانجيليه مثل البابا بروما رأس الكنيسه الكاثوليكيه
سوريا
أبو رياح2014-04-07 02:46:04
الى السيد محمود
على اساس النظام ابو المحاورة و ابو التضحية و العقلانية شو نسيت شو عمل بغياث مطر يا ابو الحوار و العقلانية ليش خلى هل النظام اي مكان للعقلانية نازل تنظيرات على ناس عم يقدمو حياتهم لازالة طاغية .. اتق الله يا رجل.
-سوريا
ابو عمار2014-04-06 22:31:04
ثوره ام ابادة-شعب
-الاحصائيات اكثر من مليوني لاجئ واكثر من سبعة مليون نازح ومليون بين قتيل وجريح ومسجون ووو -اي نصف الشعب دمر والنصف الاخر نصفه مرتبط بقرابه او او بهذا النصف والربع نصفه يريد ان ينأى بنفسه وربع ....
سوريا
Dr.Y2014-04-06 21:43:34
كلامك صحيح مئة بالمئة يا أخت دلال
وتقييم شخص ما , لايعتمد على ثقافته ومستواه العلمي ولكن على غنى نفسه وما يقدمه من مجهود على الصعيد الانساني والاجتماعي ولكن ماذا يمكنك أن تفعلين مع من يعانون من العقد الدونية ومركبات النقص فمن الطبيعي أن يتهجّموا على الذين هم أعلى ثقافة وعلماً ويتهمونهم بالاستعلاء. تحية لك.
-سوريا
عماد الدين 2014-04-06 20:59:37
الى الاخت سعاد من حلب
غريب ان توجهي نداءً الى مؤيدين النظام ، انهم ليسوا مؤيدين ، لان من يؤيد ، يعارض احياناً ، فهؤلاء يؤيدون على العمياني اي تصرف يتصرفه هذا النظام و اذا تبين انه خطاً ، يبررون له هذا الخطاً ، انهم قد ختموا على عقولهم بالشمع الاحمر و لا يرون من نظامهم الا الصواب ، ان قصف حي الشعار بالبراميل تم قصفه كاي حي اخر . تاتيهم معلومة غير مؤكدة ان بهذا الحي بعض المسلحين ، فينهال النظام بغبائه المعروف على هذا الحي بالقصف العشوائي ، و لا يهمه ان قتل فيه ابرياء او اطفال ، لان اخر ما يفكر به هم الابرياء
-سوريا
محمود2014-04-06 20:58:30
"موقفي كعلماني من الطوائف"!
هل فعلاً لا تلاحظ التناقض في هذه الجملة؟! هل تعتقد أن العلمانية تميز وجود الطوائف أصلاً حتى يكون لها موقف منها؟ العلمانية تنطلق من الفرد الحر وتستخدم مفاهيم مثل الطبقة، التفاوت الاقتصادي، المصالح السياسية، الاستغلال الطبقي، حامل التغير الاجتماعي، البنية السكانية، توزيع الموارد، الشرائح الاجتماعية المعرفة بالمهن، البنية التحتية والفوقية، الاحزاب والنقابات والجمعيات، الوعي المجتمعي، الهندسة الاجتماعية...الخ. بالنسبة للعلمانية لا يوجد أي شيء مشترك بين المولودين صدفة في قطيع ما.
-سوريا
محمود2014-04-06 20:48:38
الى مناهض
مجرد أن تنطلق في تحليل المجتمع من تقسيمه إلى طوائف هو توظيف للدين في السياسة. المجتمع مكون من افراد و ليس من طوائف وأديان. الجوامع ليست مكان التجمع الوحيد و هي أصلاً مخصصة للعبادة وليس للسياسة فكيف تؤمن بفصل الدين عن السياسة ولا ترى اي خطأ في تحويل الجوامع الى منتديات سياسية! كون الشعب في غالبيته مسلم فلايعني هذا ان يتحول الى مجاهدين في كتائب إسلامية هذا أيضاً توظيف للدين في السياسة. لن أعلق على مساهمة قطيع ما لانه ليس له معنى. اعذرني مناهض، يبدو أنك لا تعرف الدين ولا العلمانية.
-سوريا
دلال2014-04-06 20:13:51
كل له عمله الذي يبدع فيه ولا يوجد استعلاء
كما ان الفلاح يعرف في الزراعة و الطبيب بتشخيص وعلاج امراض الجسم و الحلاق في قص الشعر والخياط في تفصيل الثياب و الاستاذ في تعليم الطلاب كذلك المختص بالعلوم الاجتماعية والانسانية (علم اجتماع، فلسفة، حقوف، سياسة، اقتصاد...الخ) يشخص مشاكل المجتمع و يقترح الحلول. لا يوجد أي إستعلاء أو أي نظرة فوقية و إنما كل منا يحاول أن يقدم مالديه من خلال التواصل الفكري و تبادل الخبرات والمعارف والنقد عبر هذا المنبر الحر الراقي. (شكراً سيريانيوز أنتم برأيي أفضل موقع سوري بلا منازع)
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-06 20:21:23
الى محمود
3-ان موقفي كعلماني من الطوائف فهو كالموقف من الأديان فصلها عن الدولة واحترام مقوماتهاان كل الطوائف قدمت للنظام معاونيه ومساعديه وكلهم اشتركوا بإذلال الشعب واستغلاله وكانوا مشاركين بالنظام الاقتصادي المخلوفي و كان إذلال العمال في المدن والفلاحين في الريف يقوم به كل هؤلاء من الرأسمالية المتوحشة الفالتة من عقالها بدون رادع تدوس على الفقير وتقصي الطبقة المتوسطة وخصصوا لمصلحتهم كل شيء حتى التعليم ، الطائفة العلوية بالطبع هي التي للأسف ردفت النظام بأكثر المتعاونين على كل الأصعدة 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-06 20:19:07
الى محمود
2-من الشبيحة الذين كانوا ينتظرون امام الجوامع لترهيب الشباب وطعنهم بالسكاكين ولك في شبيحة بيت بري في حلب مثالاصارخاً،واما تسمية الكتائب بأسماء اسلامية فهذا أيضاً طبيعي في بلداسلامية وذلك لتجنيد اكبر عدد من المقاتلين وهذا الاسلوب استعملته كل الأطراف وما يقابل قطر والسعودية هي ايران وحزب الله والشيعة السياسية والطائفية مارسها النظام قبل الثورة وبعدها بايران وحزب الله وردا 2- اتحداان تبرز لي تعليق ذو صبغة طائفية الا اذا اعتبرت مهاجمةالنظام طائفية على اعتباره طائفي
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-06 20:16:26
الى محمود
ردا على1- ان العلمانية وفصل الدين عن الدولة لا يعني احتقار الأديان والمتدينن ،بل الاتفاق معهم بعقد اجتماعي يكفل لهم حرية العبادة وإنشاء الجمعيات المدنية وهذا ينطبق على كل الأديان وليس فقط الاسلام ، الخروج من الجوامع يرجع لعدة اسباب على مااعتقد منها ان الأكثرية هم اسلام ولن يخرجوا من الكنائس!!!، ان التجمعات في سورية الاسد وفي ظل الاستبداد كانت ممنوعة وتؤدي الى اختفاء الاشخاص في أقبية المخابرات وانت تعرف ذلك وكان هذا هو المكان الممكن للاجتماع وتجميع القوة النفسية لمقاومة الخوف 
-سوريا
استاذ فلسفة2014-04-06 20:08:10
تشخيص "الربيع العربي" (2-2)
في الحقيقة بذل مفكرو عصر النهضة العربي جهداً كبيراً في نقد هذه البنية الفكرية (قاسم أمين، الكواكبي، طه حسين، الأفغاني، الحكيم..) و تابع بعدهم العديد من المفكرين المعاصرين ضمن التيار النقدي (الجابري، ادونيس، أبو زيد، آركون...) لكن مايحدث ليس له أي علاقة بفكر هؤلاء على العكس تماماً هو ضده بعنف و يمثل نكوصاً نحو ماض عفن بكل ماتحمله كلمة العفونة من معنى.
-سوريا
استاذ فلسفة2014-04-06 19:56:05
تشخيص "الربيع العربي" (1-2)
لذلك، و كون ما روج لتسميته، اعلامياً، كربيع عربي هو في جوهره صراع على السلطة ضمن المنظومة الفكرية ذاتها التي تحكم المجتمع العربي منذ 14 قرناً والتي تقوم على ثلاث سلطات: 1- سلطة القطيع، 2- سلطة العقيدة الدينية، 3- سلطة الذكر. لذلك نحن بحاجة الى ثورة فكرية يقودها تيار فكري نقدي يهدم تلك السلطات الثلاث ويحرر، كما ذكر احد المعلقين على المقالة السابقة، الفرد من سلطة القطيع و العقل من أوهام الدين و الجسد من قيود التفكير الذكوري (يتبع)
-سوريا
جزراوي2014-04-06 18:56:38
حكم العائلة و منظومة البعث، تسونامي سوريا.
اقرء تعليقات الكثير من الاخوة المعلقين لأجد نفسي أمام شريحة متعلمة، مثقفة و تملك رؤية حضارية يصعب علي مثلاً إيصالها للآخرين كما يفعلون هم،لو كنت بموقف انتخابي لرجعت خطوة للوراء لأترك لهؤلاء الشباب ليفعلوا أموراً يصعب علي و على الكثيرين من فآت مجتمعنا القيام بها فليس الجميع يكتب كنزار و ليس الجميع يملك موهبة ميسي، تحية لهؤلاء الشباب و هم على فكرة ذو فكر وسطي ليسوا مع النظام و لا يريدوا هكذا معارضة، ما أردت قوله ان النظام طفش نزار و نزل راغب خليل بدل ميسي، شوه المجتمع السوري لدرجة القبح.
-سوريا
استاذ فلسفة2014-04-06 18:37:04
الديمقراطية مشروع فكري تنويري (2-2)
و أن جوهر الوجود الانساني هو الحرية الفردية و ان الانسان بطبيعته جيد يسعى الى السعادة والخير لذلك لايحق لأي سلطة أن تقيد حرية الافراد الا سلطة القانون الذي ينبثق يمنع إلحاق الأذى بالافراد الاخرين. هذا المفهوم الفلسفي و السياسي غائب تماماً من كل تاريخ المنطقة العربية الذي سادت فيه فكرة أن الخلية الاساسية في المجتمع هي الجماعة (الاسرة، القبيلة...الخ) وان الله أعلم بمصالح الفرد الذي ليس عليه سوى طاعة أولي الأمر. لذلك المسار "الطبيعي" لمجتمعنا هو الاستبداد الا اذا تغير ذلك فكرياً.
-سوريا
استاذ فلسفة2014-04-06 18:36:13
الديمقراطية مشروع فكري تنويري (1-2)
سياسياً، كتعريف مبسط للديمقراطية هي حكم الشعب نفسه بنفسه و تاخذ احد شكلين: مباشر من خلال التصويت في كل الامور او غير مباشر من خلال ممثلين يتم انتخابهم. بدأت الديمقراطية في اواخر القرن 6 ق م في اليونان ثم في روما اثناء الحكم الجمهوري ثم غابت لتبرز مجدداً مع مفكري عصر التنوير في القرن 16 في ايطاليا ووصلت الى شكلها الحالي بعد صراع طويل بين سلطة الملك والكنيسة من جهة و ممثلي الفكر التنويري من جهة ثانية. فلسفياً، تنبثق من فكرة أن الخلية الاساسية في المجتمع هو الفرد. (يتبع)
-سوريا
جيهان2014-04-06 16:48:09
وينك استاذ اياد؟
يوجد العديد من الاسئلة و الإنتقادات التي تحتاج الى توضيح و اجابة منك. خاصة تلك المتعلقة بدور الفكر في الثورة و دور المفكر في نقد الاخطاء و ليس تبريرها و التعلم من الأخطاء و تكرار التجارب الفاشلة (نحن مثلاً على مدى 14 قرناً). ارجو منك الاجابة و التوضيح مع الشكر و التقدير. بانتظار ردك.
-سوريا
سناء2014-04-06 16:20:59
التعلم نوعان (2-2)
لوكان الامر بهذه البساطة التي توحي به المقالة لكانت كل المجتمعات البشرية قد تعلمت من تجاربها و تعيش الحرية والعدالة بنفس السوية مثلما ان كل الناس تمشي. مضى على مجتمعنا قرون طويلة و هو يكرر نفس الصراعات و الاخطاء اللامجدية حيث تتكرر في كل جيل تقريباً. نحن بحاجة الى تيا. فكري نقدي تنويري يهدم طريقة التفكير الخاطئة التي نجترها مثل اجدادنا ونعيد تعليمها لاولادنا. اوروبا نهضت بسبب الفكر التنويري الذي نقد التفكير السائد للعصور الوسطى و ليس بسبب الثورات والحروب الاهلية.
-سوريا
سناء2014-04-06 16:13:41
التعلم نوعان (1-2)
النوع الاول هو الذي يتم وفق المنعكس الشرطي و يحدث على مستوى النخاع الشوكي و المخيخ. مثاله تعلم المشي أو سحب الاصبع بسرعة بعيداً عن لهب الشمعة. النوع الثاني أكثر تعقيداً بكثير و يتم وفق المعالجة الواعية للمعلومات الواردة و التصحيح الارادي الواعي للاخطاء و يتم على مستوى قشر المخ. مثاله تعلم العمليات الحسابية او تعلم اللغة. هذا على المستوى الفردي. أما على المستوى الاجتماعي فيتطلب التعلم من الاخطاء عمليات فكرية اكثر تعقيداً تحتاج الى دراسة و تعاون افراد مختصين. (يتبع)
-سوريا
احمد2014-04-06 15:57:51
حسب المقالة ماحدث في رواندا هو ثورة!
اخ اياد، الثورة تكون على واقع فاسد باسم مستقبل افضل . الفكر التنويري المبدع المتفوق على الواقع أساسي جداً في اي ثورة يمكن ان تقود الى الحرية والعدالة لكن مايحدث عندنا هو اجترار لصراعات دينية عرقية عفنة لا اكثر. هل يمكن ان تحدد لنا ماهو الفكر التنويري الذي يقود "الربيع العربي"؟
-سوريا
سناء2014-04-06 15:47:28
تجربة مدرسة
عملي هو التدريس و ابذل مجهودا كبيرا لكي اشرح المنهاج لطلابي في الصف الابتدائي. انا أوافق دلال و التعليقات التي تنوه إلى دور العمل الفكري الواعي في تعليم الانسان كيف يميز الأخطاء و يتعلم منها. يوجد زملاء لي يشبهون كاتب المقالة من ناحية انهم يتهربون من المسؤولية بحجج مختلفة منها ان الطالب يتعلم من تجربته لوحده مستشهدين بامثلة لطلاب مجتهدين نجحوا بالرغم من انهم في نفس الصف الذي يدرسون به لكن أقول لهم دوماً انه ربما هناك أهل يعوضون باهتمامهم تقصير الاستاذ المهمل.
-سوريا
سناء2014-04-06 15:30:29
ما سكتت عنه المقالة
الأمثلة التي أوردها كاتب المقالة صحيحة لكنها لاتكمل الصورة. حتى تكتمل الصورة يجب ان نستعرض تجارب أفغانستان و الصومال والعراق و ايران. برايي، مايحدث في سوريا يشبه كثيراً ماحدث في تلك البلاد حيث كانت هناك دولة مركزية استغل الاسلام السياسي التناقضات الاقتصادية و السياسية فيها ليحولها الى دول فاشلة و مجتمعات فوضوية العيش فيها جحيم بكل معنى كلمة الجحيم.
-سوريا
محمود2014-04-06 15:17:52
الى مناهض
1- قراءتك لاتصف الواقع كما وإنما كما يناسب عقيدتك. انت تتجاهل تماماً خروج المظاهرات من الجوامع و يوم الجمعة و تحويل المجاهدين للأحياء السكنية الى ساحات حرب و تسميات الكتائب الدينية و التحريض الديني الذي يمارسه الاسلام السياسي و الجرائم التي يرتكبها "الثوار" بحق من يخالفهم و الاعتماد شبه المطلق على السعودية وتركيا وقطر و تدمير البنية التحتية لسوريا و اهم الحقائق و هو المحاولة الحثيثة ل "الثورة" لتصوير الصراع على انه طاىفي عرقي. 2- ادعاءك العلمانية يتناقض مع تعليقاتك السابقة.
-سوريا
سوري حر2014-04-06 15:02:58
المفلسفين
للأسف كثرت في الأونة الأخيرة ظاهرة المتفلسفين والمدعين للثقافة (وخاصة بين فئة من يحمل شهادة جامعية في اختصاص ما وخاصة ممن يحملون شهادة دكتوراه؟ للأسف) هؤلاء يكونون مختصين في مجال معين ومحدد ولكنهم باعتبارهم يحملون شهادات عليا أصبحو يعتقدون بأنه هم أعلى من بقية الناس وهم المثقفون فقط، وفي الحقيقة أظهرت النتائج بأن أغلبهم أغبياء وربما حتى في الاختصاص الذي درسوه، ولكن كاتب هذا المقال ربما ينتمي إلى هذه العصابات ويريد أن يقنعنا بأن القتل والإجرام هم من أفعال "الثوار" ربما هذا فهمه؟.
سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-06 14:56:04
نحو دولة ديمقراطية
4-انساني بفضحه وإدانته،ان قتل الابرياء بهدم البيوت على رؤسهم وتعذيب وقتل شباب سوريا من المعتقلين،هو عمل إجرامي غير مبرر يؤجج الحرب ويعمق الانقسامات بين مكونات الوطن لان اي انتصار وخاصة ذات طابع طائفي لن يؤدي الا مزيد من الحروب والقتل والتخل الاجنبي كإسرائيل العدة التاريخية ، نحن لا نحرص ولا نأجج بل نُصف الواقع كما هو وندين المجرمين من الطرفين ومع الأخذ بعين الاعتبار تمكن المخابرات التغلغل في المعارضة وتفريخها وتشويهها،نحن نصبو لدولة تعددية ديمقراطية لا دينية لكل أبنائها  
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-06 14:52:53
الى محمود
3-نحن العلمانيين يتوجب علينا الوقوف مع حقوق الانسان بعض النظر عن دينه وقوميته،وهكذا وقفنا الى جانب الثورة السلمية وخاصة في السنة الاولى،ولكن للأسف تغيرت طبيعة الثورة ولم تندحر بعد ان استعمل النظام وبآمر مباشر من راس النظام وأعوانه،لانه نظام كآي نظام استبدادي غير قابل للاطلاع والتحول ،كل انواع القتل لزهور سورية في الريف والمدينة واستعمل آلات القتل الهائلة المحرم استعمالها ضد المدنيين ، كقذايف المدفعية الثقيلة والدبابات والسكود والقنابل العنقودية والسلاح الكيميائي وهذا ما قمت كعلماني
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-06 14:49:54
الى محمود
2-خريطة لوطن التعايش،ان اي إقصاء لأي مكون من مكونات الوطن سيقود لا محالة ان آجلا ام عاجلا لنزاع يصل الى حد التصادم والتقاتل وهذه سنة الروح الانسانية،ان الاستبدادالاسدي لم يأخذ في الحسبان في خلال تحول نظامه( لا تطوره) من نظام حزبي فردي اى طائفي ومن ثم الى عائلي و وراثي في دولة جمهورية وانتج نظاما متخلف فاسد متجبر وبنى على مدى السنين نظام قمعي استخباراتي يتحدى في ظلمه الشيوعي وقبله النازي،ان الانفجار السوري جاء نتيجة حتمية لهذا الواقع ويسمى ثورة او انتفاضة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-06 14:47:17
الى محمود
1-ان اكون علماني وعن قناعة يفترض ان التزم ليس فقط بالروادع الانسانية الأخلاقية  وانما أيضاً بكل الروادع الدينية الحقيقية للمجتمعات التي أعيش فيها ، وهكذا يتوجب على ان اكون اكثر حزما مع نفسي في تقييم الممارسات التي أراها أمامي ، ان القتل والتمثيل في جثث الابرياء لمجرد انهم اعداء لدين اولحزب او لمستبد يجب إدانته بأشد العبارات وفضححه، انتكون علمانيا لا يعني ان تكون عدوا تلقائيا لكل  متدين و تريد اقصائه وتكممين أنفاسه وانما يجب محاورته وإيجاد خطوط التلاقي والتصادم من اجل  ايجاد
-سوريا
فؤاد2014-04-06 14:24:21
المقالة مثال للهروب من المسؤولية
أخ إياد، يتمثل دور الفكر في إنارة الطريق أمام التجربة الإنسانية . الفكر كالنور ينير الطريق أمام الإنسان. لذلك دور المفكر هو ان يشير الى الاخطاء و ينقدها و يراجع المسار ويقترح مسارات أفضل مما يفرزه الواقع لا أن يبرر أخطاء الواقع و يدعوا الناس الى التعايش معها وتقبلها لانها "طبيعية" و يطمئنهم ان الامور "حتماً" ستصبح على مايرام!! تذكرني هذه المقالة بوالدين مهملين لاولادهم و عندما ينبههم الناس ان اولادكم مقصرون في الدراسة و انهم يعتدون على الاخرين يقولون لهم خليهم يجربوا بيتعلموا!
-سوريا
فؤاد2014-04-06 12:12:51
المنهج العلمي
قبل القرن 18، كان البحارة يصابون بمرض الاسقربوط الناجم عن نقص فيتامين س بسبب ان طعامهم لا يحتوي على الفواكه. رغم تكرار تجربة المرض (ملايين المرات عبر التاريخ) لم يعرف احد السبب حتى اتي طبيب اسكتلندي وقسم البحارة على سفينة الى مجموعتين الاولى تناولت طعام البحارة المعتاد والثانية اضافت يومياً برتقالتين ثم قارن بينهما ليستنتج ان البرتقال ضروري. تشير هذه التجربة الى ان المنهج العلمي ضروري لاكتشاف العالم والتعلم من التجارب والاخطاء. اما التعلم الانعكاسي البسيط فلا يمكن تطبيقه على المجتمع.
-سوريا
محمود2014-04-06 11:40:08
الى مناهض
قرأت تعليقاتك السابقة، و إذا كانت كلها لك أنت فعلاً، فمعنى هذا إما أنك لا تعرف ماذا يعني أن يكون الانسان علمانياً أو لا تعرف ماذا يعني أن يكون متديناً متعصباً او لا تعرف نفسك؟ من غير المنطقي ان تتوقع من الناس ان تصدق أنك تؤمن بالتعددية والحرية الفكرية والدينية و كل هذه الشعارات التي اوردتها في معرض "إثبات أنك علماني" بعد ان نقرأ تعليقاتك السابقة المليئة بالتعصب والعنف والتحريض و تحقر الاخرين و الانحياز!
-سوريا
هيثم2014-04-06 11:17:57
مضمون المقالة: كلو عند العرب صابون
عندما قرات هذه المقالة عدت عدة مرات لاسم الكاتب لكي اتاكد انه نفسه اياد الجعفري الذي عودنا على مقالات ذات مستوى فكري ارقى من ذلك. برايي هذه المقالة، و انا اوافق بعض المعلقين في الاسفل، متناقضة ملتبسة غير واضحة الهدف و كانها تقول انو مهما حدث من اخطاء فبالنهاية سوف نصل الى الحرية مثل الطفل الذي يتعلم المشي!!! هل يعقل هذا استاذ اياد؟! اعذرني لكن يمكن تلخيص هذه المقالة بجملة واحدة: كلو عند العرب صابون!
-سوريا
سعاد من حلب 2014-04-06 10:37:26
نداء الى المؤيدين جميعاً
فكروا و اسالًوا انفسكم سؤال واحد فقط ، ما جدوى رمي البراميل المتفجرة على الاحياء الساكنة و الماًهولة ؟ اذا كان هدفها هو ضرب المسلحين ، نحن معكم 100٪ ، لكن ان تضرب الابرياء فقط دون المسلحين ، فهذا هو الاجرام ذاته ، ماذنب حي الشعار بحلب ليقصفه النظام و لم يقتل بهذا القصف حتى نصف ربع مسلح ؟قصف الابرياء ، الا يستدعي هذا ان تساًلوا نظامكم سؤال واحد فقط ، ما الجدوى و لماذا تقصفونهم ؟ و النظام على يقين انه يقتل الابرياء و ليس المسلحين ، اوقفوا رمي البراميل الاجرامية التي تدل على الجبن و ليس على ا
-سوريا
دلال2014-04-06 10:50:02
التلقييم النقدي الراجع في التجربة الاجتماعية
التجربة الاجتماعية هي مادة اولية خام لا تقود الى التعلم بحد ذاتها و انما تحتاج الى معالجة فكرية حتى ينتج التعلم و يتم تجنب الاخطاء في المستقبل. تشمل المعالجة على تدوين الملاحظات وجمع المعطيات ثم تصنيفها و تنسيقها و الربط بينها و وتحليلها و مراقبة العوامل المؤثرة و تبادل ومشاركة التجارب والتقييم والخبرات مع الاخرين ليصل فريق البحث الى النتيجة التي يمكن ان تفيد في اصلاح الاخطاء. اما ان نفترض ان التخبيص الموجود في سوريا حالياً هو اخطاء و تجارب ستقود حتماً الى الديمقراطية فهو مغالطة مؤذية جداً.
-سوريا
دلال2014-04-06 09:59:21
تشبيه تجارب المجتمع بتجارب الطفل تبسيط موهم
يقول الكاتب في المقطع الاخير ايضاً من المقالة: "فالمجتمعات كالأطفال، يتعلمون بالتجربة، ويقعون مراراً قبل أن يُتقنوا المشي بصورة مستقرة." برأيي هذا تبسيط موهم يستخدمه البعض لتمرير التعايش مع الخطأ. تختلف تجارب المجتمع نوعياً عن تعلم المشي عند طفل واحد. حيث على مستوى التجارب الاجتماعية نحتاج الى التقييم النقدي الراجع و هو عمل فكري نقدي و اع يقوم به المختصون بالعلوم الاجتماعية والانسانية حسب التجربة. عدا ذلك سوف يبقى المجتمع يكرر نفس الاخطاء التي ستتفاقم لديه و تدمره في النهاية وهذا مايحدث الان ح
-سوريا
دلال2014-04-06 09:46:29
ثورة ام اصلاح
في المقطع الاخير من المقالة يقول الكاتب: "مخاض الثورات العسير، هو طريق إلزامي، لا إرادي، للوصول إلى مجتمعات تُقدّر القيم السائدة اليوم في الدول الديمقراطية". لماذا هو الزامي؟ توجد الكثير من الدول الديمقراطية التي وصلت عن طريق الاصلاح مثل المانيا واسكوتلاندا و ايرلندا و ايطاليا و اسبانيا واليابان والهند و كندا والارجنتين و البرازيل. كيف توصلت انه الزامي؟! الديمقراطية نتاج فكري لفلاسفة و مفكرين تنويريين يتبناه المجتمع و ليست نتاج الثورات. غالباً الثورة تقود الى الاستبداد وليس للحرية.
-سوريا
الفقير2014-04-06 08:09:01
مع احترامي لسيريا نيوز و للاخوة المعلقين
مع كل هامش الحرية التي توفره سيريا نيوز للنقاش و ابداء الرأي الا هناك افكارا تظل حبيسة ولا احد يستطيع ان ينطق بها لاسباب عديدة. كما ان الجهل بمستوى الشخص الذي تناقشه على هذه الصفحة ان كان من المستوى العمري او الفكري او التعليمي او الثقافي ما يمنع من ايصال الفكرة الصحيحة و استيعابها. الحقيقة اننا وصلنا الى مرحلة صعبة جدا في هذا البلد الّذي كلنا نحبه وكثيرون ماتو من اجل الدفاع عنه.- ان كان مؤيد او معارض - وبالنهاية زرع اسفين في المجتمع السوري بين الاطياف وخلق مشاكل اجتماعية مدمرة لهذا المجتمع
-سوريا
نسرين من القصاع 2014-04-06 07:53:50
الثورة السورية صمتت في اواخر الشهر العاشر 2011
الثورة السورية العظيمة صمتت في اواخر الشهر العاشر 2011 و ما حصل بعدها الى الان هو صراع بين من امتطوها و عصابات النظام ، و الاثنان فخار يكسر بعضو ، و انشا الله لا يبقى احد لا من هذا و لا من ذاك ، و ان شاء الله يفنوا بعضهم البعض ، و هذه حكمة من الله لصالح هذا الشعب المظلوم من الطرفين الذي لا تزال الثورة في قلبه و وجدانه و عقله و طغى عليها صوت المدافع و القذائف من كلا الطرفين المتصارعين . و السوري الحقيقي يريد فناء الطرفين ، لانه ثبت يقيناً انه لاطرف احسن من الاخر
-سوريا
جزراوي 2014-04-05 23:34:58
كل ما أعرفهم اكثر يزداد احترامي ل s.n
معارك الساحل، دخلت الى احد المواقع ألفيسبوكية الأسدية المميزة(نسبة السب فيه مش 99.9)، طبعاً نصف هؤلاء المعلقين مكنين (بالأسد) حالة مرضية غريبة و مقرفة، المشاركات كلها من نوع واحد جيش الاسد، سوريا الاسد! كأن العالم يبدء و ينتهي عند مقامه! كان الخوف سيد الموقف في ايام الاخيرة (عندهم) فقد حامت في سماء اللاذقية عدة مروحيات(مش اسرائيلية)طيارات صبيان المنطقة، رغم هالشي الكل مرعوب للموت، شو في و شو صاير و ليش كتار هيك، علقت اليس من الاجرام ان ترمي براميلها على أطفالكم مثلاً؟ حجبت بعد دقيقة،عبودية مزمنة
-سوريا
JALAL 2014-04-05 21:46:41
نظام تشبيحي متكامل 3
التدميرية الكبيرة ففي مثال الهاونات نستطيع المحاورة والرد اما تعليقات البراميل المتفجرة المتخلفة فكيف سنرد عليها وهنا يسود الصمت ويتوقف لغة الحوار وفي هذه الحالة الصمت وعدم الرد هو ابلغ الكلام
بريطانيا
JALAL 2014-04-05 21:44:00
نظام تشبيحي متكامل 2
ان يبرر افعال هذا النظام البربري وانه مع الثورة ولكن ليس بهذا الاسلوب وهناك نغمة جديدة من التعليقات التشبيحة المضحكة ان الاسلام السياسي هو سبب المشكلة وهو يجهل كليا ما هو الاسلام السياسي طبعا التعليق من هذا النوع تأثيره مثل تأثير الهاون اما الشبيح الجاهل تكون تعليقاته مثل البراميل والحاويات الذي يقصف بها هؤلاء البرابرة على المدنيين العزل ويقوم بتبرير اجرام نظامه باسلوب متخلف مثل البراميل المتفجرة الرخيصة الثمن وذات القدرة
بريطانيا
JALAL 2014-04-05 21:42:45
نظام تشبيحي متكامل 1
نظام تشبيحي متكامل جلب حثالات العالم لقتل شعبه بحقد طائفي اسود ويدمر بلده ببراميل الحقد الاسود لا يفرق بين صغبر ولا كبير ولا امرأة ولا شيخ كبير يرمي هذه البراميل على المدنيين العزل فيتحول الشارع بكامله مدمرا وتتحول الاطفال والنساء الى كتل بشرية محترقة هل هناك اجرام اكثر من هذا هل هناك برابرة اكثر من هذا وبعد انتهاء المجزرة تخرج علينا الشبيحة والنبيحة والابواق ليبرروا هذا الفعل الاجرامي والمشكلة بين الشبيحة هناك انواع من الشبيحة الشبيح المثقف والشبيج الجاهل طبعا الشبيح المثقف يحاول
بريطانيا
مريم2014-04-05 20:29:21
الاسلام غير الاسلام السياسي
الاخ عقل، يوجد في القران آيات تناسب زمن الدعوة مثل آيات الجهاد و الايات التي تحدد شكل المجتمع. لكن هذه الايات مرتبطة بزمان ومكان نزولها وليس من المعقول و لا من المنطقي أبداً ان نطبقها على الزمن الحاضر. لذلك وجب التفريق بين الاسلام كدين ينظم علاقة المؤمن به مع ربه عن الايات التي تنظم الحياة والمجتمع في وقت نزولها. لذلك انا ارى ان الاسلام السياسي هو منتج سياسي حصراً و ليس له علاقة بالدين الاسلامي كإيمان فردي. يجب ان نتذكر ان المال النفط له دور في تمويل التجهيل وغسل الدماغ المنظم الذي ينتج المجاهد
-سوريا
Dr.Y2014-04-05 20:06:26
الاخ محمود والاخ ساخر
تحية عابرة لافكاركما التنويرية الواعية وليت مخترع العلمانية النصروية هذا ومريض التوحد الاخر الذي ينضح حقداً وتحريضاً ولا ينسى مديح إسرائيل من وقت لآخر, يتعظان منها ولكن هيهات ( دق المي وهي مي ) بإمكانك أن تقول لهم ألف مرة أن هذا النظام ليس نظامنا ونطمح لدولة ديموقراطية يتمتع كل فرد فيها بالحرية والكرامة ورقي العيش فيحدثونك عن عبيد النظام والذل والخنوع وكأن التخلص من الذل والعبودية يكون عبر شبه ثورة غوغائية غبية لايوجد أزعر ( كما قال أحد السادة المعلقين ) إلاّ وامتطاها .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-04-05 19:47:42
جلال ينطق الحق
اؤيد الاخ جلال في ان ما يسمى الجيش العربي السوري ، لم يعد جيشاً و لا عربيا و لا سورياً ، بعد الثورة ، خذ اي جندي او ضابط او صف ضابط و اساًله ما هو انتماؤه الطائفي و لماذا يحارب مع النظام و ما هو هدفه ؟ سترى ان وجوده في هذا الجيش و محاربته فيه و هدفه من وجوده هو طائفي بحت 100 ٪ و يحس ان البلد كله ملكه ، لذلك من الخطاً ان نسميه جيشاً عربياً سورياً ، و من الافضل ان نسميه الميليشيات العلوية الشيعية التي تنتسب اصلا الى طائفة الرئيس الاسد و عائلته ، و هذا معروف لدى كل سوري و لا يخفى على احد
-سوريا
محمود2014-04-05 19:09:52
حياة المدنيين و ممتلكاتهم مقدسة
هل فعلاً يحتاج الموضوع الى عبقرية لاكتشاف ان مكان الحرب يحدده الطرفان المتقاتلان؟ هي حرب و مكان الحرب حدده المسلحون و طبعاً اخذوا معهم كاميراتهم (ثلاثين خط تحت كاميراتهم). تذكر ان الختيار والطفل ليس لديه القدرة على الاختباء والهرب مثل مجاهد مليء بهرمون التستسترون. هذه الطريقة التي تكتبون بها لا تفيد شيئاً سوى التحريض على مزيد من قتل المدنيين. يجب علينا، كسوريين، ان نرفض السلاح و العنف من اي طرف كان و مهما كان السبب. حياة المدنيين و ممتلكاتهم مقدسة اكثر من كل عقائد الارض والسماء.
-سوريا
ساخر2014-04-05 18:36:40
من يصنع داعش يقدر ان يصنع الانفال!
الاخوة المتحمسين لغزوة الانفال - طبعة القرن 21، هل تذكرون تهليلكم لفتح الرقة على يد مجاهدي داعش؟ ثم أكتشفتم متأخرين، كالعادة، أنهم غالباً إنتاج مخابراتي. ما أدراكم أن غزوة الانفال ليست نتاج مخابراتي؟ ربما هناك تنسيق بين مخابرات دول المنطقة وبعض الدول الغربية لارسال المجاهدين بسرعة الى حورياتهم ضمن صفقة تكتشفونها متأخرين، كالعادة. ليس من المناسب لتركيا و الاردن والسعودية و بريطانيا و فرنسا..الخ .ان يعود مواطنوهم من الجهاد اليها، اليس كذلك؟ ربما تعلموا من درس أفغانستان...ربما..
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-05 18:30:12
الى سامر
نحن لا تحرض ولكن تفضح الممارسات الإجرامية اللانسانية للنظام ضد شعبه ونوصف هذه الجرائم المتواصلة ضد الابرياء في حلب خاصة وبقية مدن وقرى سورية الأبية كريف دمشق وخاصة المليحة ،هل يبرر وجود المقاومين السوريين في بلدهم ان يقوم الطيران السوري بقتل المدنيين العزل من الاطفال لقد وصلتم بتبريركم للاجرام الى مستويات غير معقولة من الخنوع المشين لقد فقدتم احساسكم وانسانيتكم هل الى هذا الحد تبررون تمسك سيد الستبداد بقصره ومزرعته بموت مئات الألف من إخوانكم في الوطن ؟
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-05 17:37:26
الى محمود
اولا انني  علماني أومن بفصل الدين عن الدولة وبحرية الاديان و اصبو الى دولة تعددية ديمقراطية دولة تكفل العدالة امام القانون لكل مكونات الشعب .الحقيقةلم أتوقع منك هذا الرد الاقصائي فأنا سوري ولي حق في بلدي ولكنك اما انك تعودت العيش في المزرعة الاسدية كذليل مستعبد او انك تنتمي الى منظومة تعادي الثورة،انني امقت الطائفية التي روج لها نظامك وجلب كل وحوش الطائفية من ايران والعراق ولبنان لقتل السوريين وشعار الثورة : واحد واحد واحد الشعب السوري واحد حرية مساواة وإخاء لا للاستبداد
-سوريا
بشير من درعا2014-04-05 16:24:34
الى سامر
نعم هي حرب لا ترحم, ولكن نظامك يدّعي أن هؤلاء المسلحين جميعهم من الخارج, فكيف لأهالي المدن التي تُقصف بالبراميل أن يكون لهم سطوة على المسلّحين؟ أليس هي مهمة الدولة أنّ تدخل الى جحور هؤلاء المسلّحين وتقوم يقتلهم من خلال العمليات الجراحية الدقيقة التي يدّعيها جيشك الأسدي؟ هل رأيت يوماً نظاماً يقتل شعبه لأنّ مسلّحين من خارج البلاد يرعبونهم؟ أي نظام هذا الذي يقتل شعبه بدلاً من إنقاذه.
-سوريا
بشير من درعا2014-04-05 16:18:14
اي رواية لنصدّقها؟
مؤيدي النظام يدّعون أن قصف المدن بالبراميل سببه وجود المسلحين فيها, وهذا صحيح ولكن هل الحل هو قصفها بالبراميل؟ هل هذه هي العمليات الجراحية الدقيقة التي ادّعاها بشار ونظامه؟ اذا كانت رواية النظام أن المسلّحين من الخارج فعليه أن يساعد أهالي المدن للتخلص من هؤلاء المسلّحين لا قصفهم مع المسلحين, وإن كانت رواية النظام أنّ القصف يستهدف من احتضن هؤلاء المسلّحين, معناه أن أهالي جميع المدن الثائرة هم ضد النظام وضد بشار وبالتالي غالبية الشعب السوري ضد النظام, فلماذا يبقى نظام اغلب شعبه لا يريده؟
-سوريا
محمود2014-04-05 14:48:04
توقف عن التحريض و العويل و المتاجرة
الى جلال و مناهض و جوقتهم. توقفوا عن هذا العويل والمتاجرة والتحريض الطائفي. اما ارتويتم بعد؟! اما شفي حقدكم بعد؟! اذا اردت فعلاً ان تنقذ المدنيين فاطلب من المسلحين الخروج من بين بيوتهم وان لاينسوا كاميراتهم (عشرة خطوط تحت كاميراتهم). يوجد شيء اسمه تفاوض و اخذ وعطا بالحوار والنقاش. تاكدوا انكم لن تحصلوا من عويلكم الا على المزيد من المجاهدين الذين لايقيمون وزناً لحياة المدنيين. افهموها بقى كلنا لا نريد النظام لكن لانريد هذا البديل العفن القادم من كهوف التاريخ. خذوا قميصكم و جملكم وارحلوا
-سوريا
JALAL 2014-04-05 13:25:15
SAVE ALEPPO
استمرار قصف النظام القاتل المجرم الجنوني المرعب بالبراميل والحاويات ان دل على شيء فانه يدل على مدى الحقد على مدينة ابو فراس الحمداني ليتك كنت معنا يا حمداني لترى كيف فعل هؤلاء البرابرة بمدينتك القديمة قدم التاريخ لترى كيف فعلوا اعداء الانسانية واعداء الحضارة واعداء الثقافة بمدينة الشعراء والادباء ان المدينة تتعرض لحملة ابادة جماعية والدمار والخراب اكثر من 100 برميل فقط الاسبوع الماضي دمروا يا قتلة يا مجرمين يا اعداء البشرية فأن النصر قادم والحرية قادمة
بريطانيا
سوريه فقط2014-04-05 13:01:46
مثقفي الابراج وتنظيراتهم..
مع احترامي لكاتب المقال بس بحب أسألك سؤال كيف بتصنف الثوره السوريه وشو جنسيتها ؟لانو لهلق اكتر من نص الشعب ما عم يقدر يلاقي توصيف لثوره دمرت الاخضر واليابس وهجرت ملايين السوريين وصرنا نشوف سوريين عم يحرقوا حالون مشان ياكلو واخرين عم ينتحروا قهرا ويأسا وثورة استعانت بحثالات جنسيات العالم لقتل ابناء شعبها الي المفروض يحموهم وثاروا من اجلهم والله عجز مخي المحدود عن فهم جنس هالثوره وشو اهدافها؟ سوريا كلها اتدمرت وبتقلي هي صيرورة التاريخ معليش انزل قليلا من برجك التنظيري وشوف الواقع المخزي
-سوريا
محمود2014-04-05 12:54:00
الى مناهض
انا لست رفيقك و لا اريد ان ارافق إنساناً لديه هذا الحقد الطائفي البغيض. حرر عقلك اولاً من تعصب عقيدتك الدينية ثم تعال وحررنا. لم اطلب من احد ان يضحي بحياته و يجاهد في سبيلي و اعتبر اي مجاهد في سوريا سواء كان سورياً ام غير سوري و من اي طرف كان انساناً مغسول الدماغ و جاهل ويسبب لنا كسوريين الكثير من الاذى و اتمنى من كل قلبي عليه ان يرحل ويتركنا بحالنا. كما اتمنى عليك سيد مناهض ان تتوقف عن التحريض والمتاجرة بمعاناة الناس. خذ دينك وارحل عنا.
-سوريا
حكيم2014-04-05 11:14:54
عندما تسمي ثوارك "احفاد بني امية"
فمن المثير للسخرية ان تعترض على وجود احفاد بني هاشم. اليس كذلك؟
-سوريا
أيمن2014-04-05 11:08:12
هناك حد ادنى
يشير الاستاذ اياد الى ان الناس تفهم الثورة خطأً على انها "نظيفة سهلة مسلية ممتعة و يصل المرء بسرعة الى هدفه "! كلنا نعرف انها ليست كذلك استاذ اياد لكن هناك حد ادنى يجب ان تمتلكه الثورة حتى تستحق هذا الاسم ويصبح الانسان قادراً على تقبل اخطاءها وهو وجود المشروع الحضاري البديل. اما ان تعدك "الثورة" بالثار والانتقام لقميص عثمان فهذا اسمه تخلف وهمجية و عفونة وليس ثورة.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-05 11:12:01
أيها المؤيدون لمن تؤيدون ؟
تؤيدون ان تهدم بيوت حلب على أطفالها وتروهم  يتراكضون للخلاص من هذا الجحيم ، تؤيدون الذين هدموا دوما والمليحة والمعضمية ودرعا وحمص وحماة ودير الزور وحلب والمعرة وبنش وتفتناز وتلكلخ والجاسم وإعزاز وحريتان وعندنان، تؤيدون من فاقت جرائمهم جرائم العالم اجمع بما فيها الإسرائيليين بألاف المرات فقط لأنهم يقتلون اب
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-05 11:10:17
أيها المؤيدون من تؤيدون
ايها المؤيدون بالله عليكم ماذا تؤيدون ؟  قتل اطفالكم ونسائكم وهدم بيوتكم وهتك اعتراضكم واذلالم وقهركم في الجامعات والمكاتب والمديريات تؤيدون قتل شبابكم بعد تعذيبهم وتجويعهم واختفاء معتقليكم تؤيدون هؤلاء الذين اصبحوا بلا إحساس انساني ولا وطني ، لا رادع لهم يسرقون ويقتلون ويغتصبون تارة كدفاع وطني تارة كجيش حر وأخرى كشبيحة ، تؤيدون المراوغين  الذين جلبوا لسورية الحبيبة داعش وحالش ووحوش العراق من الطائفيين لقتل إخوتكم قي الدم والوطن ، تؤيدون من يقتل اطفال ونساء حلب 
-سوريا
سامر2014-04-05 10:59:18
اقتراح لايقاف البراميل المتفجرة
هل خطر على بالك مثلاً سيد مناهض انه يمكن ايقاف سقوط البراميل المتفجرة باخراج المسلحين و كاميراتهم (ثلاث خطوط تحت كاميراتهم) من بين الاحياء السكنية؟ هل فعلاً يحتاج الامر الى عبقرية ليعرف الانسان ان الحرب تحتاج الى طرفين و ان ساحة الحرب يحددها الطرفان؟! بدل هذا التحريض و المتاجرة والعويل المثير للغثيان اطلب من مجاهديك ان يخرجوا من بين المدنيين و يقاتلوا وجهاً لوجه بعيداً عن بيوت الناس. هذه حرب والحرب لا ترحم.
-سوريا
حكيم2014-04-05 10:51:08
إنما الأعمال بالنتائج ... وليس بالنيات
مهما كنت مجتهداً و متحمساً و ذو نوايا طيبة واخلاق عالية و اهداف نبيلة وعقيدة مثالية فانك لن تصل ! ....ببساطة، لأنك تسير على الطريق الخطأ. توقف...راجع نفسك ...و فكر....ربما كان من الاجدى لك ان تعود الى المفترق مرة اخرى و تاخذ الطريق الصح. الا يكفيك ثلاث سنوات من السلاح و التبعية و التحريض الديني لتكتشف أنك على الطريق الخطأ؟
-سوريا
حكيم2014-04-05 10:18:26
حلقة مدمرة: سلاح - تبعية - دين
السلاح يتطلب ممول. الممول يتطلب اتباع. الاتباع يحتاجون الى عقيدة. العقيدة تفرض الجهاد. الحهاد يتطلب سلاح الذي يتطلب مزيداً من المال وهكذا. كيف يمكن ان تُكسر هذه الحلقة المدمرة؟
-سوريا
حكيم2014-04-05 08:38:11
المساومة، التنازلات، الحوار
من النادر، في القرن 21، ان تجد بلاداً تلجا الى العنف كحل للخلافات الداخلية او الخارجية فوجود اللغة و تطور العلوم الاقتصادية والاجتماعية والسياسة قد سهل كثيراً علىى الناس المساومة و التشارك و معرفة النقاط المشتركة والعمل على نقاط الخلاف و تقريب وجهات النظر وتقديم التنازلات للحصول هلى شيء ما بدل خسارة كل شيء. الحوار لا يعني انك ضعيف وانما يعني انك حكيم واع لمصالحك و مقدر لقوة الاخر الذي هو ايضاً يقدر قوتك. لذلك كلمات مثل مساومة تنازلات تفاوض حوار تشارك تفيدنا كسوريين. مثلاً، اعادة سيناء بالتفاوض.
-سوريا
جزراوي2014-04-04 22:43:39
اخ 35
و الله غلطان يا صديقي أسبوعياً نحن مع بعض 90٪ من أصحابي شبيحة، بعمري ما بأذيهون بكلمة، نمشي عخطوط سياسية متوازية و لكن نحافظ على انسانيتنا، بشار راح يروح و معه الجربا و كل من في الخنادق و الفنادق و ستبقى سوريا كما كانت دائماً حرة مباركة حتى و ان دنسها البعض خلال 44 عام و لكن انشاء الله سيأتي يوم و نضعها بين العين و الحاجب و و نقول لمن خذل الشام و اهلها من خان الشاك و اهلها،اخلعوا نعالكم قبل ان تدوسوا ترابها فترابها من رفات شبابها، سيذهب الطاغية و حاشيته و تحيا سوريا بأذن الواحد الأحد.
-سوريا
معين2014-04-04 22:27:04
المجتمع يتكون من افراد مميزين
هل يمكنك ان تتخيل انساناً هكذا بلا انتماء لقطيع؟ السؤال الك بشير من درعا، فيك بتتخيل انسان بذاته بدون ماتنسبه لقطيع ارمني، ايراني، شيعي، درزي، مسيحي، مسلم....الخ؟ عن جد السؤال.
-سوريا
ليلى 2014-04-04 20:30:52
توضيح حول تركيا و ماليزيا
يورد دعاة الاسلام السياسي، تركيا و ماليزيا كأمثلة تثبت ان الاسلام صالح كنظام حكم سياسي يحقق التطور في المجتمع. ارجو الانتباه الى الحقيقتين التاليتين: 1- تركيا و ماليزيا هما الدولتان الوحيدتان اللتان فيهما غالبية مسلمة و تسيران على سلم التطور، 2- نظام الحكم في كلتا الدولتين هو نظام علماني كامل يفصل بشكل مطلق الدين عن الدول
-سوريا
ملاذ 2014-04-04 20:20:55
استفسار حول المقالة
الاستاذ اياد، يوجد تناقض غير مفهوم في المقالة حيث اننا كلنا نعرف ان كلمة المغالطة تدل على القول بوجود صفة ما غير موجودة حقيقة. في المقالة تعدد التدخل الخارجي و العنف والأسلمة كأمثلة على مغالطات يقول بها "الجاهل و المتعالي" ثم تورد أمثلة تدل بها على ان هذا "طبيعي". هل تقصد ان التدخل الخارجي و العنف و الأسلمة موجودة في "الربيع" العربي لكن هي من طبيعة الثورات؟ اذا كان كذلك فهذا يعني انها ليست مغالطات وإنما حقائق أليس كذلك؟ و اذا لم يكن فلا داعي لتقديم أمثلة أصلاً، أليس كذلك؟ ارجو التوضيح مع ا
-سوريا
عقل2014-04-04 20:06:22
مصطلح الاسلا م السياسي
هو مفهوم ضحل و غير واضح فلا يمكن فصل الدين عن الدولة في عقيدة الاسلا م و هو يتضمن دليل حياة كامل من الألف الى الياء حتى ادق التفاصيل في حياة الانسان بكيف تريدون تجميل الصورة و تفصلونه عن الدولة المقولة المأثورة الدين لله و الوطن للجميع بلوها و اشربو ميتها لا حياة لمن تنادي فالتعصب الديني و المذهبي طغى على الانسانية و التسامح
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-04 18:29:28
قفوا مع شعبكم
الى معارضي الاسلام السياسي من دعاة الديمقراطية والحرية والكرامةلا تكونوا عونا للنظام على إخوتكم في النضال وان اختلفتم بالمنهاج ، عدوتكم الديكتاتورية ستنهي كم وستستعبدكم بعد إخماد الثورة،انتقدوا الثورة بشكل بناء و لا تتمثل وا بهيثم المناع الذي يهاجم الثورة آلاف المرات اكثر من مهاجمته للنظام،لا تنجرفوا وراء دعاية ايران متعددة الوجوه من مودرن كالميادين وشيعية كالمنار وإيرانية صرفة كالعالم،ان النظام يقوم في معمعة الحرب بإرتكاب ابشع الجرائم ضد الانسانية،وسترون لاحقا حجم المأساة الهائلة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-04 18:10:49
الى محمود رفيق الحرية والكرامة
الى الاخ محمود حسننا ان تكون مع الحرية والكرامة وهذا يجب ان يكون طبيعي في سوريا القادمة انشا الله ولكن بالله عليك لا تهاجم الثورة فقط لان بها مكونات اسلامية يريدون مثلك الحرية والكرامة وهم  ايضا ابناء الثورة ولربما دفع أرواحهم ثمنا لذلك ، ان الثورة بكل أبنائها اليساريين والاسلاميين والمسيحيين والأكراد والتركمان والدروز تريد الحرية والكرامة ،قم بتوعية أصدقاءك عن أفكارك التحررية غير الاسلامية السياسية ولا تنسى النظام الذي اذلك واهلك لعشرات السنين ويريد مواصلة الإذلال مع الشبيحة
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-04 17:21:47
لا تزعل يا Dr. Y ولكن اسرائيل ارحم
الا ترون يا اعمياء القلب من مؤيدي الفساد والدكتورية على التلفاز القتل المتعمد للسوريين من ابناء حلب في حي الشعار المساكين الابرياء وهم يبحثون عن أولادهم بأيديهم ويحملون موتاتهم جرحاهم الى المجهول، ان هذا الاسلوب الجرائم بقتل المدنيين العزل بهذا الشكل المتخلف والعشوائي لم يقم به ولا اعتقد ان يقوم به العدو التاريخي للعرب، ان الاسرائيلي ارحم من الجيش الخائن مع عصابات القتلة الطائفية ، ان الحلبية قلوبهم مع إخوانهم من نفس المصير في المليحة البطلة  الصامدة وريف دمشق الأسطوري
-سوريا
محمد2014-04-04 17:09:52
يتحدد الانسان بمابعمل و ينتج و يبدع بذاته
لا اريد لسوريا ان تكون مثل ايران او السعودية او اسرائيل او الفاتيكان. أريدها دولة مدنية حضارية يتحدد فيها الانسان على أساس كفاءته و إنتاجه واجتهاده و إبداعه الفردي وليس على أساس دينه. لهذا ارفض فطعياً الاسلام السباسي لكن احترم حق الفرد في ان يختار و بمارس الدين الذي يرضى لنفسه و فقط لنفسه. الدين إيمان فردي و علاقة ذاتية بين المؤمن وموضوع الإيمان.
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-04 16:58:35
دكتاتور يتخبط ويقتل الاطفال
أيها المؤيدون وأيها المعارضون للثورة هل بلعتم ألسنتكم وفقدتم بصيرتكم وماتت ضمائركم واحاسيسكم وانتم تؤيد ون ديكتاتور يقتل اطفال بلده ونسائها ويمنع الإطفائية والدفاع المدني ان يقوم بواجبه لانقاذ ارواح المذكورين بحجار بيوتهم التي نسفت ببراميل القتل المتفجرة يلقيها شبيحته بعد ان يشعلو فتيلها بعقب سيجارة رخيصة ان حلب التي تدم
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-04 16:44:25
لفروف الفاسد والكاذب
ان لفروف  هو مجرم قاتل مراوغ مفياوي كذاب مناور غدار وعدو للشعب السوري ، ويمثل الوجه القبيح للاستبداد والقومية الروسية العنصرية ضد المسلمين  وخادم بوتين   ومثلة نتاج المخابرات الشيوعية و صديق بشار ومعلم المقداد والمعلم والجعفري رجل مخابرات ارمني الاصل
-سوريا
محمد2014-04-04 16:24:22
تعريف الاسلام السياسي
هو كل تنظيم سياسي يعتمد العقيدة الاسلامية لتنظيم المجتمع والدولة. الاسلام السياسي له قطبان السني والشيعي. تشكل تنظيمات الاسلام السباسي طيفا يمتد من الحركات الجهادية العنيفة التكفيرية مثل طالبان وفروعها الى الأحزاب التي تعتمد الأسلوب الدعوي وتلجأ للجهاد عند الضرورة مثل الاخوان المسلمون. نظام الحكم في تركيا علماني مدني يعتمد فصل الدين عن الدولة يختلف جذريا عن نظام ولاية الفقيه في ايران والذي هو اسلام سياسي شيعي.
-سوريا
عايدة2014-04-04 15:56:00
تصحيح
قصدت (2-2)، عذراً
-سوريا
جزراوي 2014-04-04 15:22:05
الاسلام السياسي 2
لما كانوا صحاب هو و السيد الطيب رجب كان الاسلام السياسي، مثل يعتز به ، أوك نترك ايران اللي ما يروحلها حتى الموقاومين و الحلفاء التاريخيين من امثال خدام و رفعت، هاي تركيا كمان إسلام سياسي، اسرائيل يهودية سياسية، الفاتيكان مسيحية سياسية، حرام علينا حلال عليهم؟ رغم انه السوري هاي آخر اهتماماته اذا آجى بيوم و صار عنده حاكم عادل يعني أضعف الإي
-سوريا
جزراوي2014-04-04 15:11:29
مصطلح جديد (تازة)
في شي فهيم لبناني وشوش بأدن المعلم بمصطلح( الاسلام السياسي) و بلش الطن و الرن من جماعة الصبي او الفيضان، شو يعني إسلام سياسي؟ يعني مجلس الشعب بجامع الحارة و القصر الجمهوري بالأموي؟ عايشين مع بعض إسلام و مسيحية من مآت السنين ليش هال 3 سنين الاخيرة لنط الاسلام السياسيي؟ و بأيران شو، إسلام هاي لاي؟ طالما المعلم مش داخلة بنافوخوه هاي شغلة السياسة بدقن ليش صارلهون ط .. بسروال مع الايرانيين، حاربوا مع الاسلام السياسي ضد حزب البعث بالعراق و هون يمجدوا البعث،اركزولكون على شي ...... مشان نعرف عياركون؟
-سوريا
مواطن 352014-04-04 14:49:22
حلم
البارحة حلمت ان جميع المعلقين على هذه الصفحة على طاولة حوار واحدة امام كل الشعب, وبث مباشر, وبعد شوي صار الدم للركب,, جلال و الجزراوي و بشير و الجندي السوري و الكل عم يخبط ببعضو... فقت مرعوب و قلت الله يخليلنا النت...
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-04-04 14:51:28
اقتراحات لتصحيح مسار الثورة السورية (2-2)
6- التوجه الى كل شرائح المجتمع السوري و رفض اي خطأي تحريض طائفي او ضد اي شخصية عمومية سوريا خاصة الفنانين و الإعلاميين والمبدعين مهما كان موقفهم السياسي من الثورة. 7- البدء بالتنسيق مع كل التيارات المدنية و القوى الفاعلة السورية حصرا لتحقيق التغيير السياسي المنشود، 8- الدعوة الى مؤتمر وطني في دمشق لهذه القوى لوضع خريطة التغيير المطلوبة. اذا بقي الاسلام السياسي السني و الشيعي بمارس وصايته علينا فستتحول سوريا الى أفغانستان قريبا.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-04-04 14:50:09
اقتراحات لتصحيح مسار الثورة السورية (1-2)
1- انفصال العلمانيين بشكل كامل عن تنظيمات الاسلام السباسي كلها بلا استثناء. 2- تشكيل جمعية وطنية علمانية مدنية موحدة. 3- إصدار بيان علني واسع يرفض قطعيا و يدين كل توظيف للدين في السياسة و كل أشكال العمل السياسي و الجهادي الذي يقوم به الاسلام السياسي باسم الثورة، 4- طرح بديل علماني مدني مفصل وواضح يتمثل بمشروع اقتصادي اجتماعي سياسي فكري شامل لتحقيق نهضة سوريا الحضارية، اهم بنوده الفصل الكامل بين الدين والدولة/المجتمع، 5- وصع خطة طريق للنضال السلمي اعتمادا على من يرغب من السوريين حصرا.
-سوريا
JALAL 2014-04-04 13:42:06
الى الرفيق ابو يعرب
يارفيق التطبيل والتزمير والدبكات هذه من اختصاصاتكم انتكم الوحيدين على الساحة فمثلا النظام في اليوميين الماضين كان يقيم الحفلات والدبكات بمناسبة انتصار مرتزقته اللبنانية والعراقية في المليحة وبدون اي صورالاالموجودة في مخيلتكم وبينما خرج الثوار على الفيديوهات وجثث المرتزقة مرمية على الاراضي وخرج الثوار امام بلدية مليحة ومرفوع علم الثورة السورية العظيمة وبتعرف كم مرة خرج اعلام ظامك الكاذب واعلن السيطرةعلى المرصد 45احزر وبتربح المليون نظامك يبحث عن اي انتصار ليرفع معنوياته المنهارة
بريطانيا
عايدة2014-04-04 09:01:35
اخر المحاولات قبل الكمون (2-3)
8- هجرة و قتل الكفاءات العلمية و المهنية، 9- أضعاف القدرة العسكرية، 10- ذل الاستجداء بالخارج (الناتو، غطر، السعودية، تركيا وحتى اسرائيل). يوجد المزيد لكن اكتفي بالتأكيد على ان النظام بقي وسيبقى أقوى مما كان. الان اخر المحاولات في جعبة الاسلام السياسي هي غزوة الأنفال - نسخة القرن 21 بدعم تركي بغية إشعال حرب دينية في منطقة الساحل التي تجمع فيها ملايين السوريين من كل المناطق هربا من حربهم على السلطة...بعد فشلها (2-3 أشهر) سوف يدخل الاسلام السياسي في مرحلة الكمون ليقوم بعد40سنة بدوره التدميري مجدداً
-سوريا
بشير من درعا2014-04-04 08:44:52
كمان الى جندي سوري
3 سنوات معارك وما قدرتوا تدخلوا داريا ... وجاي تقلي انتهت؟ هههههههه
-سوريا
د. ابو حلاوة2014-04-04 08:42:16
الى جندي سوري
يعني جندي سورية ومقاعد عالنت؟ أصلاً بسبب أمثالك سورية وصلت لهيك مواصيل. روح احمل سلاح وقاتل واترك النت للناس يلي بتفهم فيه.
-سوريا
عايدة2014-04-04 08:31:59
اخر المحاولات قبل الكمون (1-2)
مضى على محاولة الاسلام السياسي الوصول الى السلطة في سوريا اكثر من ثلاث سنوات ماذا تحقق لنا كسوريبن خلالها: 1-اقتصاديا: دمار البنية التحتية و شلل الانتاج الزراعي و الصناعي والتجاري، 2- قتل و تهجير عشرات الآلاف، 3- تعطيل جيل من الاطفال عن التعليم و تغذية العنف و الحقد الديني لديهم، 4- إذلال و تحقير و تخوين شرائح واسعة من السوريين من صحفيين و فنانين و أدباء و ضباط و موظفين و إعلاميين، 5- التحريض المستمر على الحقد الديني، 6- بقاء النظام و أقوى مما كان، 7- فوضى السلاح و المجاهدين، 8- يتبع
-سوريا
بشير من درعا2014-04-04 08:37:55
الى جندي سوري
ههههه شو باين عليك كثير واثق من نفسك, بس ما يكون جاييكم دعم من اسرائيل؟؟؟ حبيبي بالأشهر الأربعة الجاية ان شاء الله رح نكون بالقرداحة ورح يتحرر الساحل كلو وبعدها رح تبدأ معركة دمشق وبإذن الله رح تكون المعركة الاخيرة. من 3 سنوات وانتوا تقولوا خلصت والمعركة انتهت وانتصرنا ومابعرف شو ... انتو قلتوها الاسد أو نحرق البلد وفعلاً حرقتوا البلد وبالتالي باي باي للأسد.
-سوريا
محمود2014-04-04 08:14:45
القذافي لم يستعن بالناتو
القذافي، على جنونه وفساد حاشيته، اشرف من خونة الاسلام السياسي الذين استعانوا بالناتو ليصلوا الى السلطة. فقط للتذكير وصل القذافي الى السلطة اعتماداً على ابناء بلده ليبيا. انتم، اقصد حصراً مجاهدي الاسلام السياسي و ليس المعارضة السلمية، ليس لديك انتماء الى اي ارض او مجتمع او اي تجمع بشري...مكانكم السماء و ماتوعدون....حيث الحوريات. الجيش العربي السوري يساعدكم في الوصول للحوريات باسرع مايمكن. (اعود للتاكيد هذا الكلام موجه للاسلام السياسي حصراً).
-سوريا
محمود2014-04-04 07:44:09
كلنا نريد الحرية والعدالة
و كلنا نريد ان نتخلص من الاستبداد والفساد الى غير رجعة لكن البديل المطروح علينا اسوا من الموجود بكثير. العنف الذي يجري هو عنف الحرب و اثناء الحرب لا يوجد رحمة. اخرجوا من بين المدنيين يتوقف القصف على البيوت. من الغباء ضرب اسرائيل لانها قادرة على الرد بعنف مضاعف. اما انتم يا مجاهدي الاسلام السياسي فلديكم الاحتماء بالمدنيين و المتاجرة بهم وهو سلاح الجبناء.
-سوريا
JALAL 2014-04-04 00:13:57
الى جندي سوري
ليك يا جندي يبدو انكم لم تتعلموا من دروس التاريخ هل رايت طاغية انتصر على شعبه في التاريخ القديم او الحديث من نيرون الى تشاوشيسكو الى القذافي الى مبارك الى دول اوربا الشرقية فعلا المسألة مسألة وقت وسيكون مصير الطاغية الى مزابل التاريخ مثل كل الطغاة الذين تحدوا شعوبهم من الاسبوع الاول وانتم تقولون خلصت وها نحنوا هنا باقون رغم كل المجازر والخراب والدمار اما ايام العز بالروح بالدم انتهت من حياتنا مع سقوط اول شهيد في درعا هذه الشعارات للعبيد والشبيحة امثالكم اما الاحرار فشعارنا بنركع الا لله
بريطانيا
مناهض للاستبداد 2014-04-03 23:10:33
ركوع المؤيدين للشبيحة محتمل
ان تكون ضد الثورة فهذا من حقك كسوري ولكن ان تشتم الثورة بدون سبب فانت شبيح تابع للسيد الرئيس الذي رأيناه يرفع قبضته عاليا كالمقتول القذافي ومزهواً عندما صرخ اتباعه بصوت عال وثابت رجت به ارض قاعة الجامعة شبيحة للابد لأجل عيونك يا اسد ، وهكذا دخلت سوريا مرحلة الجمهوريه الشبيحية فهنيئا للمؤيدين زعمائهم الجدد الذين سيقومون بإعادة التعمير وإقامة الجسور وبناء المشافي والمدارس والمطارات والثكنات والجامعات والجوامع والكنائس الخ الخ الخ  
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-03 22:33:14
سؤال للمؤيدين لا للشبيحة
وسؤال للمؤيدين لماذا لا يضرب بالبراميل بشار الاسد وجيشه الخائن البيوت في الجولان وهي محتلة من قبل إسرائيل بالبراميل ، ويهدم البيوت ويقتل الاطفال والنساء في حلب الشهباء بحجة انها محتلة من قبل الجماعات المسلحة ، انتم ضد الثورة نعم وحقككم ولكن لماذا تقفون مع السفاحين قاتلي إخوتكم في الوطن والله لا اجد لهذا السؤال جوابا نوروني بالله عليكم
-سوريا
جندي سوري2014-04-03 21:38:29
إلى جلال وبشير
بحب طمنكم أن ثورتكم المزعومة (انتهت) و لا تظن أنني أقول هذا الكلام بقصد الحشو بل انتظروا المجريات خلال الأشهر الأربعة القادمة وساعتها ستهتفون بالروح بالدم نفديك يا بشار
-سوريا
بشير من درعا2014-04-03 20:11:43
الى حمصي أسدي
وبنصحك سيد حمصي أسدي تجي لدرعا وتشوف شو صار بحجارة تماثيل قائدك المفدّى هههههه ...
-سوريا
مسيحي2014-04-03 16:48:56
الشعب السوري ليس مسلماً
انا سوري و ارفض قطعياً ان يسمى الشعب السوري بأي دين و ارفض بشدة ان اعتبر أكثرية او أقلية في وطني على أي أساس كان سواء ديني او غيره، انا إنسان سوري اعرف بعملي واجتهادي و أخلاقي فقط و ليس بديني او بأي أنتماء قطيعي آخر. سوريا للجميع. لذلك، سيد بشير، لا يحق لك ان تصنف السوريين على أساس الدين و من حقك تماماً تصف نفسك بما تشاء لكن لا ان تصفني انا.
-سوريا
JALAL 2014-04-03 16:03:50
الى جندي سوري 2
الحاقدة يعني بالمشرمحي الجيش العربي السوري بح خلص وخلصت تصور عند دخول عصابات حالش ليبرود بعثوا برقية للجيش العربي السوري قال لهم يا ليتكم كنتم معنا لنفرح بالنصر بس ليك الحرب كر وفر وانت جندي وبتفهم وبس بنخلص من الطاغية ستكون وجهتنا الى الضاحية للبحث عن الحفرة الموجود فيها رئيس عصابة حالش اما الحمصي اللي من زهراء والنبل حمص البناء انتهت بفضل طائرات الميغ وسكود بس الثوار الذي في الداخل باقون بس شوف الثوار في جميع المناطق واخرها في كسب وقبلها في الرقة ماذا فعلوا بخالدك وتماثيله
بريطانيا
JALAL 2014-04-03 15:55:15
الى جندي سوري 1
بدك رأئ في الجيش العربي السوري انا كنت في سوريا من ثلاثة اشهرليك بدون زعل يا حبيب وما تقلي طائفي لاني بكره الطائفية المقيته ياحبيبي الجيش العربي السوري انتهى في السنة الرابعةاجى الوقت اللي لازم نسميه الجيش الفارسي الشيعي لان كل الشرفاءالذين رفضوا قتل الاطفال والنساءانشقواعن هذاالجيش الخائن الذي دمر بلده بدل الدفاع عنه لانهم كلهم عصابات حالش والعصابات العراقية الشيعية وعصابات فيلق الفسق وعصابات الايرانية والخبراءوالقادةالحقيقيين من ايران وروسيا تصور حتى مقراته في حلب سلمها لهذه العصابات الطائفية
بريطانيا
جزراوي2014-04-03 15:20:04
جغرافية المكان و الدم و الألم واحد.
اسرائيل انتصرت بجميع حروبها بسبب قدرة طيرانها،رغم ان الجيش السوري أيضاً يملك سلاح الطيران و منظومة دفاع جوي متقدمة و لكنها لم تستطيع ان تحمي حتى قصر المعلم، سلاح الطيران هو الحد الفاصل من حيث القوة التدميرية و حسم المعارك، تصوروا لو ان المعارضة تملك سلاح الطيران مثلاً؟؟ ولا يزال هناك ممن يطبل لانتصارات رجال الاسد! على من انتصرتم و اي ارض قصفتم و اي الناس قتلتم؟ واقعنا يقول يهلل جميع الساحل عندما تذبح بقية المحافظات و تهلل جميع المحافظات عندما يذبح الساحل بدون اي تمييز المهم جغرافية إلمكان.
-سوريا
محمد2014-04-03 15:13:28
يوجد فرق بين الدين و نظام الحكم.
السيد جلال، تركيا دولة علمانية مدنية ذات نظام حكم دستوري برلماني متعدد الأحزاب. الدين الغالب عند الناس هو الاسلام لكن يوجد فصل كامل في الدستور بين الدين والسياسة. حتى حزب العدالة والتنمية الحاكم لايعرف نفسه كحزب إسلامي. ارجو التمييز والتحقق.
-سوريا
JALAL 2014-04-03 13:16:07
قتل روح الابداع لدى السوريين 2
فقط كذلك الزواج بحاجة لموافقة شعبة التجنيد والسفر ايظا وتمنى ان يكون في العالم العربي والاسلامي خمسة مثل اردوغان من اجل تعميم النموذج الحضاري الاسلامي حيث الشبيحة والنبيحة والابواق يقولون ان الاسلام يعني التخلف وتركيا تقدم نموذجا جيدا وحققت تقدما رائعا وادعاءات الاسلمة من قبل الشبيحة والنبيحة غير صحيحة في اسطنبول ليس هناك محجبات بشكل واسع ولم يشهد حالات اجبار وفرض للحجاب من قبل اي احد في الشوارع مثلما كان يفعل رفعت وعساكره بنزع حجاب المسلمات في دمشق
بريطانيا
JALAL 2014-04-03 13:12:47
قتل روح الابداع لدى السوريين 1
يقول الكاتب فؤاد حميرة وهو من ابرز الكتاب في السنوات العشر الاخيرة في سوريا يقول انه حدثت عملية اخصاء واستئصال من قبل النظام وان حافظ كان يزعم بأنه كل شيء ويفهم كل شيء وكان الاول في كل شيء ويقول ان الحل بعودة الابداع هو اسقاط الانظمة الشمولية واخطر ما قام بها النظام الشمولي في سوريا هو قتل روح المبادرة لدى السوريين فلا تستطيع ركوب الحافلة دون موافقة امنية وان حفل زواجه احتاج الى 12 فرع امني ودفع 10 الاف رشوة لتمديد مدة العرس الى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل حيث كان المسموح به لمنتصف الليل
بريطانيا
حمصي أسدي2014-04-03 13:05:25
إلى jalal
بإمكانك تحمل حالك و تجي على حمص, أول ما سيستقبلك هو تمثال القائد الخالد حافظ الأسد قدس الله روحه الطاهرة وعندها ستعرف أن ثورتك المزعومة قد أصبحت بحكم الميتة
-سوريا
جندي سوري2014-04-03 12:56:03
إلى جلال
ممكن السيد جلال يعطينا رأيو بالجيش العربي السوري في السنة (((الرابعة))) لثورتهم الفاشلة بامتياز
-سوريا
سامر2014-04-03 12:53:52
نقطة عالسطر
أنا لا أؤمن بثورة خرجت من الجوامع وفقط أيام الجمعة
-سوريا
ابو يعرب2014-04-03 12:44:26
إلى جلال
يا أخي ما بعرف ليش حاسك بتشتهي ولو انتصار صغير للمعارضة و بطبل وبتزمر كتير إلو مع أن الوضع الآن في كسب لصالح النظام وهو يقتل أعداد خيالية من جبهة النصرة التكفيرية هناك , بعرف أنك زعلان على القصير ويبرود والقلمون والحصن والزارة وريف دمشق وقلب حمص وووو .... بس لا تخلي حقدك يؤثر على تفكيرك
-سوريا
محمد2014-04-03 12:11:34
الثورة التي نحتاجها
هي تلك التي تحرر الجسد من سطوة التحريمات الذكورية، و الفرد من استبداد القطيع، و العقل من سيطرة العقائد الشمولية. تلك الثورة لم تأت بعد و لن تأت طالما أننا نعيش دناءة الطمانينة باننا دوماً على \"حق\" وان كل من ينتقدنا \"جاهل\" او متعالي\" او \"عدو\".
-سوريا
جزراوي 2014-04-03 11:29:35
في بداية الحراك، البيضا خير دليل.
السيد اياد الثورات من أخلاقيات شعوبها و ما جرى في سوريا ما هو الا ردة فعل مجتمع عاش على الخوف و الاستبداد و اللف و الدوران و الفساد في ضل عصابة امنية عز مثيلها، الحقوق لا تعطى، بل تؤخذ و مصطلح تؤخذ مع هكذا نظام يعني الموت و الدمار، لانه نفس هذا المصطلح (تؤخذ) في النروج لن يكلف النروجي سوى كم ساعة مع طبل و غناء و اعلام ليرحل بعدها مقامه،في الكثير من الدول حتى العربية منها، تجد هناك رجال امن و مكافحة الشغب لهم لباسهم المميز و يتعاملون مع المخل وفق القانون، إذاً من هؤلاء باللباس المدني و السواطير؟
-سوريا
JALAL 2014-04-03 11:08:37
القشة الذي كسرت ظهر الطاغية
معركة كسب هي المعركة الذي كسرت ظهر الطاغية وليس هو فقط وحلفائه فهرع المسؤوليين الايرانيين اننا لا نتمسك ببقاء الاسد في السلطة وهرع المسؤوليين الروس الدعوة الى اجتماع عاجل للامم المتحدة بشأن معركة كسب وهم الذي عرقلوا قرارات الامم المتحدة بشأن المساعدات الانسانية وفتح الممرات للمساعدات للمحتاجين فقد توصل داعمي الطاغية من ملالي قم وطهران والمافيا الروسية انه لايمكن لهذا النظام القضاء على الثورة السورية العظيمة وان الشعب السوري سيحقق اهدافه في طرد الطاغية وسينال حريته وكرامته المفقودة من 50 س
بريطانيا
شاهين2014-04-03 10:45:39
صديقي من اهداني عيوبي
من المفيد لنا و لمستقبل أطفالنا ان نحتفي بالنقد و ان نشجعه و ان نأخذه بجدية محاولين فهمه و تحليله لتصحيح الأخطاء التي يراها الآخرون من زوايا مختلفة و كلما تعددت زوايا الروية كلما كان وعي التجربة أعمق و كلما كان الفعل افضل. لذلك مهما كان نوع النقد و من اي جهة كان و باي دافع كان و مهما كان مؤلما يجب ان يؤخذ به. تذكر، صديقك من صدقك عيوبك. يجب على الثورة ان تبدع مناخا فكريا يشجع الجميع على النقد والتحليل والمراجعة. هذا مفيد وضروري جداً.
-سوريا
محمد2014-04-03 09:42:39
منظومة التخلف و الاستبداد و الفساد
برأيي الذي يحدث هو احد فصول الصراع الدامي على السلطة ضمن منظومة التخلف و الاستبداد و الفساد التي لازالت تحدد شكل النشاط الاجتماعي والاقتصادي و السياسي في مجتمعنا منذ 14 قرن ولحد الان. لايوجد اي فكر جديد و لا اي قيم جديدة و و لا اي محاولة لكسر تلك المنظومة والخروج منها (باستثناء بعض المبدعين) و انما هو تداول عنيف، كالعادة، للسلطة ضمن نفس المنظومة. الثورة الحقيقية لم تأت بعد و مايحدث ليس له اي علاقة بالثورة التي نحتاجها فعلاً. .
-سوريا
سليم2014-04-03 09:06:11
مافيهم "الثوار" الا يكونوا طائفيين
اقرا التعليقات الثلاث الاخيرة فقط تبع الثوار. بس ليك لاتفكر انهم طائفيين. لا هنن مانهم طائفيين بالاصل بس هي ردة فعل ما اكتر. بتمنى مرة يقدر الثوار يعلقوا تعليقات الها فائدة فكرية ولو بسيطة!!! شي بيحير فعلاً.... بعدين ليك هالفحل الثائر يلي بيعتبر عمل الطبخ والمسح والجلي مسبة. لك حتى العقلية الذكورية تبع بشخطك عالبلوعة ماقدرتو تتحرروا منها جايين بدكن تحررونا!!! روح حرر حالك بالاول و بعدين تعال حررنا
-سوريا
مؤرخ2014-04-03 08:17:54
كل العالم بتثور الى الامام
ماعدا نحن نثور نحو الخلف. لاحظ مفردات "الثورة": لازمة شعرية /استفتاح: حرية، عدالة، ديمقراطية. الموضوع: مجوس، نصيرية، اسلام، شيعة، سنة، اقلية، اكثرية، كفار، مؤمنون.، روافض....الخ،. الخاتمة: تطهير ثم تطهير ثم تطهير حتى يشفي الله بالقتل قلوب المؤمنين .اوافقك اخ اياد هي فعلاً ثورة لكن نحو الخلف.
-سوريا
نذير2014-04-03 04:45:03
وعي التجربة
يمكن ان نلاحظ من خلال التجربة اليومية الفردية ان هناك مكونين في اي تجربة هما التجربة ذاتها و الوعي المعرفي لها. مثلاً، ينظر انسان غير خبير للوحة فيجد فيها أفكاراً او مشاهد تختلف تماماً عما يشاهده خبير رسم. كذلك الامر بالنسبة لقطعة موسيقية او لنص ادبي. كذلك يشاهد المؤمن في اشراقة الشمس قدرة الخالق بينما يشاهد عالم الفلك دوران الارض والطالب يوم دراسة جديد. لذلك عتقد ان وعي التجربة هو الذي يحدد النتيجة وليس التجربة بحد ذاتها. غالباً ماسيكون بعد \"الربيع العربي\" هو نفسه ماكان قبله.
-سوريا
النظام الممانع الخائن القاتل لشعبه2014-04-02 22:17:31
نظام الاسد المتطرف
عندما عبيد الأسد المجوس عملاء الصهاينة يوجهون مدافعهم من اعالي قاسيون بقصف مناطق الثوار حول دمشق، تسقط بعض من هذه القذائف على مناطق المدنيين في دمشق، متعمد وهو الأغلب، او سوء تصنيع، او سوء تصويب، هو كله استهتار بحياة المدنيين وحقد ..."بمن تيجي تيجي"، لا يوجد من يحاسبهم ، على العكس يقومون بالتنكيت والضحك والمزاح بينهم وهم ينظرون اين تأتي القذائف، والتهم عندهم جاهزة وفورية للثوار، ويصدقهم بعض العبيد والمجانين، وهم نفسهم يضحكون ويعرفون أنه لا يصدق كذبهم إلا الاغبياء
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-04-02 22:15:12
خبر تازة مهم جدأ
بعد الهزائم المتوالية للشبيحة الذكور من عبيد الاسد المجوس وعدم قدرتهم على مواجهة الشعب الثائر البطل تم أعطاء السلاح للشبيحة الاناث وتعليم الذكور فنون الطبخ والمسح والجلي
-سوريا
طلال2014-04-02 20:02:54
يرجى الموضوعية
أرجو من المدافعين عن السلطة الاخذ بعين الاعتبار ان التطرف الديني والمذهبي كان السمة الاوضح في النهج المتبع من قبلها خلال العقود المنصرمة, بل وتاصل هذا النهج واضحى يمارس بابشع المستويات خلال الثلاث سنوات المنصرمة. التطرف والالغائية الان سلوك متبع من الطرفين والتجييش الطائفي هو الورقة الاقوى لدى الطرفين
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-04-02 19:32:25
القصة هي قصة السلطة وبس
رأس النظام راكب رأسه كل الناس ماعدا غيره وجماعته وعصاباته مجموعات إرهابية ورايح حتى النهاية ياقاتل يا مقتول يعني يا بسيل الدم  للرأقبة او بيقتل هو ، ولذلك حضروا حالكم  الاسد يجبركم  ان تكونوا اما قاتلين ام مقتولين واختاروا ، ولا يخطر في باله  لا مصالحة ولاشي فقط بدو يدوس على كل الناس متل مابيقولوا تابعيه بالبوط ، لا يفهم حتمية تاريخية ولا إصلاحات ولا بعث ولا قومية ولا تحرير ولا ممانعة ولا مقاومة كل شيء عندو بسيط جداً، يريد القصر وإدارة المزرعة الموروثة من الوالد  
-سوريا
جمال2014-04-02 16:34:25
النقد و التقييم الراجع يساعدان على تصحيح الأخطاء
تصف المقالة في مطلعها من ينتقد\" الثورة\" بانه \"جاهل\" او \"منحاز\" وتعتبر النقد الموجه الى اعتماد \"الثورة\" على الخارج و العنف و الأسلمة بانه \"مغالطات\". لو كنت مكانك أستاذ اياد لحاولت جاهدا ان اشجع الجميع على تقد \"الثورة\" و تقييم أداءها خلال السنوات الماضية لكي نصحح الأخطاء و نطور الأداء. اعذرني أستاذ أياد لكن لم تكن منصفا و هذه الطريقة في التعامل مع النقد والتقييم، للأسف، مؤذية لنا جميعاً.
-سوريا
ابراهيم 2014-04-02 14:41:09
الاسلام دين/ السياسة علم
الدين إيمان فردي بمجموعة من المعتقدات تساعد الفردذاته على تحقيق طمأنينة و توازن نفسي ما. السياسة علم يعنى بدراسة المعطيات الطبيعية و الاقتصادية والاجتماعية والفكرية و كل مايخص مجتمع ما بغية إدارته لتحقيق أقصى قدر متاح من المنافع والسعادة للجميع. لذلك من حق الفرد ان يؤمن بما يشاء لكن ليس من حق احد ان يفرض إيمانه الفردي على المجتمع و لا حتى على أسرته. متى اجتمع الدين مع السياسة فسد الاثنان. مثال، قارن بين الدول التي تفصل الدين عن السياسة (بريطانيا) مع الدول التي تجمع بينهما (السعودية).
-سوريا
ابراهيم 2014-04-02 13:06:48
اي فعل لا تقوم به بنفسك لا يعول عليه
الاعتماد على الخارج لإحداث تغيير في بلدك امتهان لذاتك و إرتهان للآخر. هذا ينطبق على النظام والمعارضة.
-سوريا
احمد بوعلي 2014-04-02 10:43:54
وفسر الماء بعد الجهد بالماء .
تحدثت عن تاريخ الثورات وفقاً لما تمت كتابته من قبل المنتصر . ولو رجعت للتاريخ فالثورات الفاشلة كانت احق بكثير من انظمة الحكم التي اجهزت عليها وهذه كانت بالوطن العربي والعالم الاسلامي كثيرة جداً بدء من سقيفة بني ساعدة وحتى ثورة الشعوب العربية بما سمي الربيع العربي . ودوماً المنتصر هو من يكتب التاريخ .
-الجزائر
بشير من درعا2014-04-02 09:40:36
لمن ينتقد اسلامية الثورة السورية
لكل من ينتقد ان الثورة السورية هي ثورة ذات طابع إسلامي, أقول لكم نعم هي ثورة إسلامية, ومن حق الشعب السوري أن تكون ثورته إسلامية. أليس غالبية الشعب السوري مسلم؟ لماذا لم نسمعكم تنتقدون علمانية نظام الأسد والذي كان له تاثير على أكثر من 80% من الشعب السوري. يلي مو عاجبوا الثورة الإسلامية المتخلّفة الإرهابية بسورية يفرجينا شطارتوا ويعمل ثورة علمانية متطورة ومتقدّمة لحتى نمشي وراكم ونساندكم في إسقاط نظام الأسد المجرم
-سوريا
SYR2014-04-02 09:09:50
مقال جميل
سلمت يداك استاذ اياد لقد وضعت الملح على الجرح فانطلق العويل من هنا و هناك خصوصا من الفئات المنتفعة من السلطة التي عرجت عليها في المقال ..باختصار مقال شافي و وافي و يختصر الاحداث و الواقع المرير الذي مرت به سوريا .
-سوريا
Syr2014-04-02 00:54:58
الى الفطحل جلال
وهل الأسماء التي ذكرتها لها اي تأثير على المقاتلين على الأرض و خصوصا النصرة التكفيرية ؟! عفوا عم احكي على جماعتك لا تواخذنا يللا اردحلي و قلي نظامك و بطيخ من مبدأ اي حدا بينتقدك بيطلع معك مع النظام و الملالي على قولتك سوريا مارح تنحكم بالغصب من اي طرف لا سياسي و لا سلطة دينية
-سوريا
سليم الياس2014-04-01 21:53:12
يرجى فهم الحتمية التاريخية اكثر
للأسف ن الكاتب لا يعي جيدا معنى الحتمية التاريخية التي تحدث عنها كارل ماركس والتي هي قبل أي شيء تطور للأمام وليست عودة للخلف والتخلف وهيمنة الدين كما كانت الأمور في اوروبا بالعصور الوسطى وما حصل في بعض الدول العربية هو هيمنة الفكر الديني . واتمنى ان يشرح لنا لماذا مفهومه لهذه الحتمية لم ينطبق على بلدان الخليج وأنظمتها الفاسدة والمستبدة ؟
-سوريا
JALAL 2014-04-01 21:42:51
عودة مسرحية حبوب الهلوسة
افلام ومسرحيات حبوب الهلوسة وسندوبشة فلافل مع خمسميئة ليرة سورية وربي يسر ونعمة المطر وبيشمركة والغواصة الالمانية وهذه المرة حبوب الهلوسة ماركة الجزيرة وبطعمة DH طب معقولة الغباء والاستغباء لهذه الدرجة معقولة ناس تحكم بلد عظيم مثل سوريا لك يالله من وين عم يجيبوا هالافكار اعتقد هو استغباء العبيد والمؤيدين بعد اربع سنين من الثورة يسترجعون افلامهم السابقة ما هذا الافلاس وربي يسر طب معفولة اللي راح يهرب هذه الحبوب بيهربها بكياس الجزيرة وبنكهة HD وربي يسر انبسطوا يا مؤيدين بهيك عقليات وهيك افلام
بريطانيا
د.ايمن ي . و2014-04-01 21:36:05
هل تعتبر نفسك مثقف أكثر من المثقفين ؟
للاسف المقال عبارة عن آراء نظرية منقولة من هنا وهناك ولذا هناك مغالطات لا تنسجم مع القول أن ما يحصل في سورية هو حتمية تاريخية . فهذا غير صحيح . في سورية كنا نحتاج للاصلاح والمزيد من العلمانية أما أن يقوم حراك بالأساس كان واضح عليه التوجه الديني ومن ثم غرق هذا الحراك بالتطرف الديني والارهاب فهذا من الغباء ان نقول عنه حتمية او ثورة . كل حراك في هذا الزمن لا يستند على الفكر العلماني ويعيد المجتمعات للوراء فلا يمكن وصفه بالثورة ولا بالحتمية وانما بالمؤامرة .
-سوريا
مجمود2014-04-01 17:27:03
العقيدة الدينية تختلف جذرياً عن الوضعية 2/2
..العقيدة الدينية والوضعية في منطقتنا و اوروبا يمكن تلخيصه كما يلي: 1- في الثورات الاوروبية، كانت تظهر العقائد كنقاط مظلمة ثانوية ضمن تيار التنوير الجارف بينما في خرابنا يظهر الفكر الانساني الحر كنقاط مضيئة ثانوية ضمن الطوفان الاسود للاسلام السياسي. 2- صحيح ان العقائد استبدادية كونها شمولية وتدعي امتلاك الحقيقة لكن يكمن الفرق في ان ادعاءات ووعود العقائد الوضعية ارضية حسية يمكن التحقق منها خلال بضعة عقود (الشيوعية مثلاً) بينما ادعاءات الدين ووعوده سماوية غيبية لايمكن التحقق منها أبداً.
-سوريا
محمود2014-04-01 17:17:27
العقيدة الدينية تختلف جذرياً عن الوضعية 2/1
يفرد الاستاذ اياد فقرة صغيرة نسبياً في ختام المقالة ل "مغالطة" يضعها بين هلالين و هي الاسلمة حيث يكتب: "وفي الختام نتحدث عن مغالطة أخيرة شائعة اليوم في الوسط العربي، حينما يتحدث البعض عن أن ظاهرة "الأسلمة" في الحراك الثوري خاصيّة "عربية". لكن مراجعة نماذج الثورات التاريخية تكشف لنا أنها جميعها، تقريباً، عرفت نزعات "عَقدية"". برايي 1- توجد الكثير من المعطيات في الواقع تشير الى أن الاسلمة ليست ظاهرة وانما هي الفكر المحوري السائد في خرابنا العربي. 2- يوجد فارق نوعي بين (يتبع)
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-04-01 15:27:18
ضرورات تسويق
يذكرني عدد "العلمانيين" في "الثورة السورية" بقطع اللحمة في طبخات الشاكرية بالجيش. بيحطوا كم فرمة لحمة ببللو لبن مخلوط بمي منشان يصير اسمها شاكرية. هدول اخي جلال ضرورات تزيين و تسويق ما اكثر. انا عندما اتحدث عن سيطرة فكر الاسلام السياسي على "ثورات الربيع العربي" فانني اعتمد على معطيات الواقع التي من الخطير جداًان نسمح للحماسة ان يجعلنا نتعامى عنها و منخدع ببعض الشعارات والبهارج. الحديث ليس عن داعش و انما عن الاسلام السياسي كطيف من الاخوان لتصل الى طالبان. في الحياة الخطأ يذهب الصواب!
-سوريا
مهند2014-04-01 13:57:02
سيطرة الفكر الديني و رؤية النعامة
السيد جلال، شكراً على تذكيرنا بطول المدة الزمنية للثورات الاوروبية و بشعاراتها و احداثها الدموية موضحاً مايقصده الاستاذ اياد بتعبيره المبهم \"الامد البعيد\" و مفصلاً بعض افكار المقالة. لكن المشكلة ليست في المدة الزمنية و لا بوفرة الشعارات البراقة (ضرورات تغليف وتسويق) ولا بالعنف المتوفر دوماً (بفضل تدافع افواج المجاهدين بالمناكب) وانما في المحتوى الفكري الديني المسيطر على \"ثورات الربيع العربي\" و الذي يحتاج الإنسان معه الى دماغ نعامة لكي لا يراه أو يميز وجوده.
-سوريا
JALAL 2014-04-01 13:51:35
الى 1 بيفهم شويا شويا
اوك راح نتفق ولكن بدون تكذيب الحقائق هل الدكتور برهان غليون المدرس في جامعة السوربون يردي العمامة مثل عمائم الملالي وعمامة رئيس عصابة حالش هل الاستاذ والمثقف ميشيل كيلومسيحي سلفي اخواني يلبس العمامة هل المحامي والقاضي المالح يضع العمامة البيضاء هل الاستاذ والكاتب فايز سارة له لحية مثل لحية وليه الفقيه هل الاستاذ وحيد صقر العلوي هو ابو دجانة الشيعي لماذا تختصرون الثورة السورية بداعش الذي اخترعها نظامك القاتل وملالي قم وطهران واطلق سراحهم الشيعي الحاقد المالكي وهل خلت سوريا من العظماء
بريطانيا
سمير2014-04-01 13:27:30
الدول المصابة/غير المصابة بداء الخراب الاسلامي
يمكن لقراءة تعليقات الاخ جلال في الاسفل، كعينة تمثل "الثورة"، ان توضح لنا كيف ان الخراب الاسلامي المجتاح منطقتنا يقتصر على دول معينة ويسكت عن دول و ممالك اخرى فيها نفس الاستبداد والفساد. نلاحظ ان الدول و الممالك المسكوت عنها هي: السعودية، قطر، البحرين، عمان، الكويت، الاردن، السودان(تنعم بحكم الاخوان منذ عقدين). اما الدول المستهدفة بالخراب الاسلامي فهي: العراق، سوريا، مصر، الجزائر. هل يخبرنا هذا شيئاً؟ ام انه احد مصادفات "حتميتك التاريخية" استاذ اياد؟
-سوريا
محمد2014-04-01 10:03:42
المغالطة الاساسية في المقالة 2/2
ماذا عن حلب و دمشق والرقة والحسكة...الخ؟ اليسوا مجتمع؟ كيف تستخدم تعبير "باكمله" عندما يكون الوضع هكذا؟ اليس هذا مغالطة تؤسس عليها مقالتك كلها؟ ربما من المفيد ان نشير الى حقيقة، ذكرها Dr Y على غاية من الاهمية، ان التضخيم الاعلامي واليوتيوبي و الفيسبوكي والتويتري يمكن ان يحول بسهولة مظاهرات صلاة الجمعة من بعض الجوامع في طرابلس بليبيا الى ثورة شعبية عارمة تابعناها جميعاً على شاشة محطة الاخوان "الجزيرة". ربما يذكر بعض السوريين انهم تلقوا txt على جوالهم في الاسابيع الاولى تقول: بدأت "الثورة"
-سوريا
محمد2014-04-01 10:03:08
المغالطة الاساسية في المقالة 2/1
تنطلق المقالة من مغالطة اساسية تظهر في المقطع الثالث حيث يكتب الاستاذ اياد: \"إذ لا يمكن لأية قوة خارجية أن تحرك مجتمع بأكمله وتدفعه لمواجهة دامية مع السلطة\". هل فعلاً تحرك المجتمع \"بأكمله\"؟! مثلاً في ليبيا، الم تكن الحركة في بعض مناطق بنغازي و طرابلس ثم انتقلت جهادياً الى الغرب؟ كذلك في سوريا الم تكن محصورة تقريباً في مناطق ريفية حدودية (جسر الشغور، ريف ادلب، ريف حلب الشمالي، تلكلخ، درعا، البوكمال) و مدينة واحدة للاسلام السياسي فيها باع طويل \"حماة\"، ثم انتقلت جهادياً الى بقية ا
-سوريا
نذير2014-04-01 07:38:05
ابن تيمية + القرضاوي = روسو + فولتير = !!!!!
لقد كررت تعليقي عن الفرق بين الثورة الفرنسية و السورية لانني وجدتك تتجاهل أهمية الفكر التنويري وتركز على تبرير العنف مطمئناً إيانا أنه حتى لو كان مفكرو الثورة هم ابن تيمية و القرضاوي فالأمور هكذا لوحدها ستصبح أفضل على \"المدى البعيد\"! . انا لا اعرف كيف يكون ذلك لكن الذي اعرفه هو ان \"الخراب الاسلامي\" الذي يجتاح منطقتنا غير معني بالحرية والعدالة والمساواة (الا كشعارات). على العكس تماماً المحتوى الفكري هو الدين و فقط الدين مع بعض التزيينات \"العلمانية و المسيحية\" ضرورات تسويق.
-سوريا
نذير2014-04-01 07:11:22
الفرق بين الثورة الفرنسية و السورية (مكرر)
فلاسفة الثورة الفرنسية: جان جاك روسو، فولتير، مونتسيكو. أما "فلاسفة" "الثورة" السورية فهم: ابن تيمية، العرعور، القرضاوي، فيصل القاسم. أهداف الثورة الفرنسية: هي نفسها أهداف التنوير الاوروبي: حرية، عدالة، مساواة وقد بدات بتبني كل اعضاء الجمعية الوطنية الاعلان العالمي لحقوق الانسان. أما أهداف "الثورة السورية" فتتمثل ب: القضاء على الروافض و فرض الجزية على اهل الكتاب و اقامة الخلافة الاسلامية و قد أعلن كل أعضاءها الجهاد ضد كل من يقف في وجههم أياً كان. أما التشابه فهو الذبح....بالحق.
-سوريا
جمال2014-03-31 23:46:04
النبي الأعزل
الاستاذ اياد و المعلقين الأكارم، ارجو ان تقرا كتاب اسحق دوتشر: تروتسكي - النبي الأعزل، ربما يساعد على اعادة تقييم "الربيع" و ماسميته "مغالطات". من المؤكد انه لا حاجة ل "الثوار" بقراءة كتاب عن واحد روسي "كافر" فلديهم كتبهم الصفراء المتدلية من السماء.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-31 23:03:34
داعش هي نتاج الاسلام السياسي
حيرت ظاهرة داعش العديد لكن اعتقد ببساطة انها نتاج الاسلام السياسي لا أكثر. عندما يكون عدوك بغباء داعش فمن الحكمة ان تحافظ عليه و ان تفسح له المجال و حتى تنفشه لكي يرى العالم ماأج**ه. الدولة السورية ليست بهذه السذاجة حتى تحارب داعش و امثالها.
-سوريا
هناء2014-03-31 22:59:47
التجربة لا تعلم المطمئن
كيف يمكن لاي انسان يمتلك الحقيقة، كل الحقيقة، بين دفتي كتاب ان يتعلم من تجاربه، كيف؟!
-سوريا
جمال2014-03-31 22:47:21
تروتسكي
ليست مهمة المثقف ان يجمل القبح و يبرره تحت اي مسمى كان. اذا اردت للثورة ان تحقق مانصبو اليه فانقدها بلا رحمة... نعم بلا رحمة...لاتتهاون مع اقل خطأ و لاتحاول ببهلوانيات "علمية" ان تبرره. أستاذ إياد أعتقد أنك قرأت تروتسكي، اليس كذلك؟ لا تسمح لحماسك للخلاص من الاستبداد و الفساد ان يجعلك متهاوناً مع هذا التخبيص الذي نعيشه.
-سوريا
JALAL 2014-03-31 21:48:09
الى الذين يريدون حلول سحرية وبسرعة 3
السنين لتصل الى اهدافها وتحقق نتائجها اما الذين يطعنون في الثورة السورية ويقولون اين النتائج خلال ثلات سنوات ونسوا الثورة السورية وحيدا بدون معين ولا سلاح واستطاعت ان تستمر طول هذه الفترة برغم كل الدعم الهائل لهذا الطاغية من سلاح ومال ورجال ومن عدة دول وعلى رئسهم نظام الملالي والعراق وروسيا والصين ولبنان والجزائر ورغم كل هذه الامكانيات الهائل لم تستطيع القضاء على الثوار الذين يسيطرون على جميع معابر
بريطانيا
JALAL 2014-03-31 21:46:58
الى الذين يريدون حلول سحرية وبسرعة 2
شكل الحكم وحقوق المواطنين وواجباتهم وغي النهاية اجتمع المندوبون عن الولايات واقروا الدستور واختير جورج واشنطن اول رئيس للدولة اما الثورة الروسية 1917 بقيادة لينين فقد تخلصوا من الاسرة المالكة والقيصر واقاموا دولة شوعية وكانت اهدافها تحقيق المساواة بين فئات الشعب اما الثورة الصينية فقد بدءت احداثها من 1925 وحتى 1949 بقيام الجمهورية اما الثورة الكوبية فقد ابتدءت 1953 الى 1959 وانتهت بنظام اشتراكي وكان كاستروا وجيفارا دور كبير للحركات اليسارية في امريكا الجنوبية ففي كل الثورات كانت هناك عشرات
بريطانيا
JALAL 2014-03-31 21:38:55
الى الذين يريدون حلول سحرية وبسرعة 1
الثورة الفرنسية 1789 دامت 10 سنوات جاءت للمساواة بين الطبقات والعدل الاجتماعي وكانت ملهمة للكثير من الناس واهم ما حدث اقتحام سجن الباستيل وكان سجن للقمع والتعذيب ونجحت في تحقيق نتائجها في وضع النظام الجمهوري بدل الملكية والمساواة والحرية اما الثورة الانكليزية فامتدت من 1642 الى 1653 فكانت بين البرلمانيين وانصار الملك تشارلز الاول بسبب الاوضاع السياسية والدينية والاجتماعية وفي النهاية اعدم الملك واستلم اوليفر كرومويل الحكم 1653 اما الثورة الامريكية 1775 وانتهت احداثها 1787 وكانت نتائجها تحدي
بريطانيا
جمال2014-03-31 21:33:58
ملخص المقالة
القتل والتخبيص \"حتمية تاريخية\" و في الامد البعيد (50-1050 سنة) سيحدث التطور!!! هل هذا يعقل ياستاذ اياد؟! اوروبا نهضت بسبب فكر عصر التنوير وليس بسبب المقصلة و القتل والدم والحروب الطاحنة. هي نهضت لانها نقدت العقائد الدينية والوضعية وهدمتها و جعلت الانسان فوق كل العقائد. هل هذا مايحدث لدينا؟ الا تشاهد الذبح بالحق؟ هل يوجد مجاهد واحد يعرف او اذا عرف يعتبر ان التيزيني وادونيس و فرج فودة اكثر من مارقين؟! اذا اردت ان تقوم بدورك كمثقف عليك ان تضرب الفأس عميقاً في الجذور لا ان تمجد الغباء.
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-31 21:26:14
انت بس هدي هالحماسة الثورية تبعك
اخ جلال و بعتقد ممكن نوصل لنتيجة. من قال لك اننا نريد النظام الاستبدادي المتعفن لحزب البعث لكن انا اريد ان استبدله بشيء حضاري. لا اريد ان انتقل من حكم النسر الى حكم العمامة. هل أصبحت واضحة ام نشرحها اكثر؟!!!!!!
-سوريا
Dr.Y2014-03-31 20:22:17
الاخ أياد 5
عليك بعبارات من قبيل... حزب اللات....دجال المقاومة المنافق..... الخ..... في النهاية وزبدة الكلام فما يهمني يا صديقي وعلى ما أعتقد يهم معظم الناس هو ما يحدث في الميدان من مآسي وكوارث وإيجاد حل يوقف حمام الدم وأما المقارنات التاريخية وحتميتها والتي ربما تكون صحيحة ولها أهميتها التثقيفية إلاّ أنها وللأسف ليست الهم الاول لهذا الشعب المغلوب على أمره والذي يصطف في الطوابير على الافران لشراء الخبز الرخيص... تقبّل تحياتي.
-سوريا
Dr.Y2014-03-31 20:20:41
الاخ أياد 4
أمران أريد أن أذكّرك بهما,, أولهما هو أن الفيتناميون قاتلوا الغزاة الامريكان الذين غزوا بلادهم فالشعب كله وبيد وروح واحدة قاتل ضدهم وكل فرد منهم استعمل مئة بالمئة من قواه الكامنة لطرد الغزاة وهنا تعود مشكلة المقارنة الخاطئة برأيي والتي نختلف عليها , وأما الامر الثاني فهو ذكرك لجنوب لبنان كمثال عن غلبة الفئة القليلة على الفئة القوية وكأني فهمت أنك تقصد حرب تموز 2006 التي خاضها حزب الله ضد إسرائيل ولكنني أنصحك أن لاتقول ذلك بصوت عالي لأنك ستُغضب المعلقين الذين تكلمت عنهم أعلاه كي لا ينقضّوا
-سوريا
Dr.Y2014-03-31 20:19:08
الاخ أياد 3
لعدم تشابه هذا الكائن مع أمثاله ونقول بان كل علم الوراثة خاطئ ؟؟ الخلل الحيوي الوراثي ياصديقي يمكن أن يؤدي إلى طفل منغولي بين آلاف الاطفال الطبيعيين والخطأ الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى ثورة منغولية ولتثبيت صحة كلامي ليس لك إلا أن تقرأ تعليقات بعض المعلقين على هذه الصفحة والذين إذا لم تخاطبهم باللغة التي يحبونها وعلى مزاجهم ولا تثني على ثورتهم يحدثونك على الفور عن الشبيح والتشبيح وأزلام النظام وهؤلاء يعتبرون أنفسهم من المثقفين فكيف بأؤلئك الاقل ثقافة ؟؟ وأما حديثك عن حروب العصابات فهناك
-سوريا
Dr.Y2014-03-31 20:17:45
الاخ أياد 2
حقائق كرّسها التاريخ ومبادئ أساسية تكررت في كل المجتمعات عبر التاريخ وكما تقول في النهاية أننا كلنا بشر . ولكن دعني أحدثك قليلاً عن أشياء من اختصاصي وهو علم الاحياء الدقيقة فربما نجد أفكاراً مشتركة يمكن أن تتزاوج مع أفكار من اختصاصك ففي علم وراثة الاحياء أنت تعلم بأنه لدى استنساخ المادة الوراثية في الخلايا الحية يحدث أحياناً ما يسمى بالطفرة الوراثية التي تنتج عن خلل أثناء هذا الاستنساخ والتكاثر مما يعطي كائناً حياً يختلف تمام الاختلاف عن غيره من المخلوقات فهل يمكننا في هذه الحالة أن نستغرب
-سوريا
Dr.Y2014-03-31 20:16:12
الاخ أياد 1
أكرر شكري لك على الرد وأحببت أن أوضح لك أن ما ذكرته عن الصعوبة التي واجهها برينتون عن مقارنة الثورة البلشفية بسابقاتها لم يكن رأيي الشخصي وإنما كان نقداً وُجّه إليه من بعض الناقدين الاجتماعيين الفرنسيين مع الاعتراف بأن كتابه يعتبر مرجعاً أكاديمياً قيّماً في هذا المجال. وما كتبته عن برينتون ليس نقداً لشخصه ولا لرأيه إن كان مع أو ضد الثورات وأرجو أن لاتفهم مني أنني ضد الثورات فمن منّا لايرضى عن ثورة تفضي إلى حرية وكرامة الشعب المكبوت ؟؟ وأما حديثك عن المنهج التاريخي فأنا معك أيضاً بأن هناك
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-31 19:35:41
التعلم من التجربة
كيف يمكن لطفلك ان يتعلم من التجربة اذا كان لايجرب اصلاً؟! هل يمكن لمجتمع يعيش ضمن نواهي الدين وزواجره وضوابطه الصارمة و الرقابة الذاتية التي يتشربها منذ ولادته ان يجرب اصلاً حتى يتعلم. أعذرني لكن انت متفائل بمجتمعاتنا كثيراً أخ إياد. مايحدث الان هو اجترار لما يحدث كل فترة في منطقتنا منذ القرن الثامن و لحد الان. الثورة الحقيقية هي تلك التي تجتاح الدين وتكنسه من عقولنا العفنة، و تلك لم تحدث بعد ولا ارى ان هناك اي تباشير بحدوثها. مايحدث الان اجترار لن يتعلم منه احد شيئاً...كالعادة.
-سوريا
سلوى2014-03-31 18:40:13
اذا كانت الامور حتمية
فلماذا تكتب استاذ اياد؟ أم أن، الحتمية التاريخية، تكتب بك؟ تشبه حتميتك التاريخية قدرية جدتي: كل شي مقدر ومكتوب.
-سوريا
سلوى2014-03-31 18:37:11
اتجاه التغيير
التغيير بحد ذاته ليس مهماً. أعتقد أن المهم بالنسبة للمجتمع هو اتجاه التغيير. انا ارى ان اتجاه محور التغيير في منطقتنا هو نحو الخلف...بكبرياء.
-سوريا
JALAL 2014-03-31 17:18:59
بصيص من الامل 2
لان العناد يقود صاحبه الى الهاوية والكوارث فعندما يخطأ اي مسؤول في الدول المتقدمة يخرج الى الشاشة ويعترف بالخطأ ويقدم استقالته اما في الدول النائمة يصلحون الخطأ بالخطأ وخير مثال هؤلاء الشبيحة يقولون نعم ان النظام قاتل ومجرم وفاسد وسارق ولكن رغم كل ذلك نريده ولانريد تبديله
بريطانيا
JALAL 2014-03-31 17:14:24
بصيص من الامل 1
بدء الشبيحة 1 سوري يفهم شويا شويا وساخر يشنون هجومهم العنيف على الخطاب البعثي الذي في طريقه الى الانقراض ويدركون ان عهد الخطابات البعثية في طريقها الى مزابل التاريخ واخيرا اكتشفوا انها مجرد خطب خشبية واصبحت من عصر الديناصورات المنقرضة يعني يعرفون الحقيقة ولكنهم يكابرون ويعاندون ولا يعترفون بالخطأ يا جماعة والله الاعتراف بالخطأ فضيلة وليس انقاص من شخصيتكم انه فخر ان تعترفوا بالخطأ وان تصلحوا الخطأ وليس العناد
بريطانيا
ابو يعرب2014-03-31 13:54:58
إلى جلال
دخلك شو رح يفرق مع الشبيحة إذا فاز أردوغان أو خسر؟؟؟؟؟؟ في مثل بقول: أسلم بشارة لا زادو الاسلام ولا نقصو النصارى
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-31 13:48:25
مبارك فوز أردوغان 2
ويشكل فوز اردوغان بالانتخابات صفعة قوية لمؤيدي النظام والشبيحة عندنا، إذ أن كل وسائل إعلام النظام تحولت في هذه الفترة إلى مبشر بسقوطه وهي تخترع القصص حول فساد مزعوم وسرقات كاذبة قام بها أردوغان او مقربوه. قارنوا بين أردوغان الذي اثبت جدارته في حكم تركيا وبين وريث الحكم العائلي عندنا الذي يشترط على الشعب قبل الانتخابات الرئاسية المهزلة التي سيجريها أن تكون النسبة 99,99% وإلا فنحن شعب لا نستحق عطاءاته ولا نستحق حتى نعمة الحياة!
-سوريا
الاخ أياد2014-03-31 13:46:19
منعاً للإلتباس
شكراً لك على الرد وسأرد لاحقاً على تعليقك ولكن منعاً للإلتباس فإن آخر تعليق لي موجه للذي يعلرف نفسه ولساني يأبى أن يذكر إسمه مهما حاولت.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-31 13:44:04
مبارك فوز أردوغان 1
أردوغان وقف بثبات وثقة قبل الانتختبات وأعلن أن هذه الانخابات هي التحدي الحقيقي له وألمح إلى احتمال اعتزال العمل في حال لم ينجح حزبه، وقال للناس أن صناديق الاقتراع هي الحكم والفيصل. وفاز الرجل بنسبة معقولة لا يمكن القول عنها إلا أنها ديموقراطية 100 بالمئة. وفعلا هذا الرجل يستحق الاحترام والتقدير فقد عمل لأجل بلده ورفعها اقتصاديا ولم ينهب ثرواتها كما يفعل (.....)، وكان شجاعا ولا يهاب قول الحق.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-31 13:27:43
الأخ جلال المحترم
انظر كيف بدأت الجوقة نفسها بمهاجمتك بعد ان وصفت الثورة السورية بثورة الحرية العظيمة، انصحك أن لا تدخل بنقاش فردي معهم أو حتى معاتبتهم لأن مفهوم الثورات عندهم ينحصر في ثورة الثامن من آذار أو الحركة التصحيحية المباركة التي قادها ..... مع التصفيق، هذا ما تعلموه أثناء عمليات غسيل الدماغ وحشو الرأس بمفاهيم البعث والقائد، وغير ذلك لا يعرفون، لذلك لا تلومهم أبدا.
-سوريا
Dr.Y2014-03-31 13:16:19
ويكفيك فخراً
بأن نسور إسرائيل الشجعان معك !!! ولكن لاتحلم بذلك فأحد الطيارين من أمثالك هرب بطائرة الميغ ذات مرة قبل عقود إليهم فاستقبلوه بحفاوة بالغة وعندما أخذوا ما أرادوه منه تسرّبت أخبار عنه بعد بقائه عندهم بأنه أصبح ينام بالعراء ويأكل من حاويات القمامة,,,, وهذا مصير كل خائن. وإذا كنت معجب بهم إلى هذه الدرجة فلماذا لا تذهب إليهم ؟؟ كما فعل طيار الميغ؟؟
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 13:20:27
إلى ياسمين الشام...بخصوص الرقة
صديقتي، حابب ذكرك أنه الرقة فيها مبنى ضخم اسمه المحافظة، هو مقر داعش...والغريب أن النظام الذي يقصف بصواريخه، ويجوع بجيوشه، لم يستهدف هذا المبنى، حيث تجتمع قيادات داعش، وتعتقل مئات الكوادر والناشطين، ولا حتى بفتيشة...!....يا ريت نطلع من هالبواب...قضية داعش باتت مكشوفة للجميع...والوحشية المقصودة التي يتصرفون بموجبها في مناطق سيطرتهم أيضاً باتت أهدافها مكشوفة للجميع...وأعتقد أنك تعرفين، وتتجاهلين، أن الثوار هم من قاتلوا داعش، وليس النظام...أليس كذلك؟!
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 13:16:45
إلى Dr.Y 6
بالنسبة للعدو المتربص بنا منذ أكثر من ستين سنة...هل سألت نفسك يا صديقي، كيف تمكن من مواجهتنا والانتصار علينا طوال العقود الماضية، رغم أنه ديمقراطي، ورغم أن بلده تمر بأزمات سياسية وحكومية من حين لآخر؟...ألا يثبت ذلك أن الديمقراطيات أقدر على مواجهة الأعداء المصيرين، من الطغاة، الذين لم يجلبوا لنا أي انتصار حتى اليوم؟....مع التذكير بأن عدونا الذي ذكرت، حسب صحفه، يفضل الأسد على سواه.
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 13:12:51
إلى Dr.Y 5
الخصوصيات التي ذكرتها، تعقد التحليل ربما، لكنها لا تلغي إمكانيته.بالنسبة للخروج غير المتكافئ بالقوة على الحاكم، وهي نظرية، على فكرة، مطروحة بقوة في الأوساط الأكاديمية العبرية، وأنا هنا طبعاً لا أقصد شيئاً سلبياً، لكن فقط للمزيد من الإضاءة، هي ما تزال بطور النظرية، لم تثبتها حوادث تاريخية، بالعكس، فإن الكثير من الحوادث التاريخية المعاصرة تقدم لنا أمثلة على فئات ضعيفة بالقدرات التسليحية هزمت فئات قوية للغاية عسكرياً، ولك في حروب العصابات التي عرفتها فيتنام وجنوب لبنان وغزة، أدلة على ذلك.
-سوريا
JALAL 2014-03-31 13:10:32
رسالة تعزية الى الشبيحة
بعد فرز 97 بالمئة من الصناديق اردوغان يعلن فوز حزبه العدلة والتنمية بحصوله وتصدره على اكثر//انتبهوا ايها الشبيحة على الرقم ودقق فيه كثيرا // من 45 بالمئة من الاصوات انتبهوا ايها الشبيحة بنسبة 45 وليس 99099بالمئة هذه هي الديمقراطية الحئيئية روحوا تعلموا الديمقراطية من تركية واردوغان بدل الهجوم عليه
بريطانيا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 13:09:40
إلى Dr.Y 4
بطبيعة الحال، فإن تطور الاتصالات وأدوات الحرب هي من الخصوصيات التي سبق أن ذكرتها في مقالي، والتي لا تنفي القواسم المشتركة مع الحوادث التاريخية، وإلا، فكيف تفسر استشهاد كل علماء السياسة والمجتمع، وحتى الاقتصاد، المعاصرين، بمفكرين سياسيين وحوادث، من العصور القديمة والوسطى والحديثة؟....الخصوصية يا صديقي التي تميز زمان أو مكان ما، لا تُلغي البعد البشري لحادثة اجتماعية ما، هذا البعد هو ما يجعل هناك قواسم مشتركة بين الحوادث التاريخية مهما اختلفت تواريخها...
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 13:06:41
إلى Dr.Y 3
أما حديثك بأن مرور عقود على الثورة البلشفية وتغير معطيات التاريخ وظروفه بفعل الاتصالات وتطور أدوات الحرب يجعل المقارنة بين الماضي والحاضر خاطئة...هذا يعني أن عليك ان تُخطئ كل علماء التاريخ والسياسة والاجتماع في أرقى جامعات العالم، ممن يعتمدون المنهج التاريخي كأقوى المناهج لدراسة الوقائع الاجتماعية والسياسية...فهل كل هؤلاء على خطأ...هذا يعني أن عليك أن تطرح نظرية جديدة بهذا الخصوص، علها تشكل سبقاً في دراسة العلوم الإنسانية، عبر إسقاط التاريخ من مناهجها!
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 13:06:02
إلى Dr.Y 2
من الخطأ أن تقارن مرحلة الثورة، بمراحل الفوضى التالية لها...الغريب أكثر أنك لم تنتبه إلى أن برنتن يحاول دوماً أن يدين الثورات بصورة عامة، واستشهادي به كان لأن كتابه يعتبر مرجع أكاديمي معتمد في هذا المجال، وليس لأنه داعم للثورات، فكان عليك أن تنته لذلك أثناء قراءة الكتاب، فمن الضروري أن ننتبه إلى خلفيات الكاتب قبل أن نعتمد كلامه...
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:59:08
إلى Dr.Y 1
أحترم سيدي الكريم رقيك بالحوار، لكني، واسمح لي بذلك، أنتقد أنك تنتقي ما تريد مما تقرأ، لتؤكد ما تريد من أفكار، دون أن تعطي القراءة حقاً من التأمل والاستزادة...فمثلاً،قرأت مقتطفات من كتاب برنتن، لا يبدو أنك أعطيته حقه من القراءة، فالفظاعات التي رافقت الثورة الفرنسية مثلاً كانت أكبر بكثير من تلك التي رافقت الثورة البلشفية، إلا إن كنت تقصد المرحلة التي تلت انتصار الثورة البلشفية، ودخول البلاد في مرحلة الحرب الأهلية، فهذ أمر آخر، لكن وجه المقارنة هنا خاطئ، فأنت تقارن فترتين مختلفتين.
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:54:32
إلى سامر أديب...وخرافة (الحتمية التاريخية) *
لو كنت قرأت مقالي جيداً، لعرفت أن الديمقراطية تكون نتاج عدة ثورات، في معظم الأحيان، وليس واحدة، في الحالة الروسية، أدت الثورة البلشفية إلى فوضى ثم حرب أهلية، ثم ديكتاتورية، خفت وتيرتها كثيراً بعد ستالين، ثم ثورات جديدة، أثمرت في معظم دول الاتحاد السوفيتي السابق، شبه ديمقراطيات، وفي روسيااليوم، تحسن مستوى الحريات بصورة كبيرة مقارنة بما كان قائماً في العهد السوفيتي، أو العهد القيصري،...والمستقبل سيحمل لروسيا المزيد أيضاً.
-سوريا
أبوشاكر الديمقراطي2014-03-31 12:43:44
يا فرحتنا بصمود الثورة
أستاز جلال ، عم تحكيلنا عن صمود الثورة الأسطوري متل ما جماعة النظام بيحكولنا عن صمود النظام الأسطوري ، المطلوب ما أنو تصمد الثورة ونضل نحتفل بهالصمود كل سنة ، وإنما أن تسقط النظام وتجيب نظام أفضل منو وهالشي واضح أنو ما رح يصير
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:50:30
إلى سامر أديب...وخرافة (الحتمية التاريخية)
صديقي، الثورات كما سبق وقلت تؤدي إلى تطورات بعيدة المدى، وأنت تضرب أمثلة في معظمها قصيرة المدى، لا يمكن الحكم على نتائجها النهائية، خاصة في الحالتين الإيرانية والكوبية، بالنسبة للحالة الروسية، فاي مؤرخ يستطيع أن يؤكد لك أن مستوى رفاه غالبية الشعب الروسي في العهد السوفيتي كانت أفضل بمرات من حالته في العهد القصيري، أما بالنسبة للكبت السياسي، فمن المعروف أن الثورات، كما سبق وقلنا، تؤدي إلى شبه ديكتاتوريه، قبل أن تؤدي إلى ثورات أخرى، وهذا ما حدث الدول السوفيتية السابقة.
-سوريا
Mirna2014-03-31 12:52:15
European revolts weren't not religious
Actually they were fundamentally anti-religious and specifically anti-clerics, especially the French. It is very easy to recognize that what is so called the Arab Spring is pro-religion and even guided by the clerics which is a surprise and kind of weird considering that we are in the 21st century!
-إيرلندا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:45:48
إلى واحد بيفهم شوي
يا صديقي، إما أنك تعتبر بشار الأسد، ونائبه فاروق الشرع، كاذبين، أو أنهما لا يفهمان...لأن الاثنين، في ظرفين وتاريخين مختلفين، أكدا، عبر وسائل إعلام معروفة، أن الأشهر الستة الأولى غلب عليها بنسبة طاغية الحراك الثوري الجماهيري السلمي، ....تركيزك على حادثة بعينها، تعمية على حقيقة أقر بها رأس النظام ذاته، قبل أن يتراجع عن كلامه بعد أن انتبه لزلته...لكن فاروق الشرع، أكد ذات الحقيقة، عبر حوار شهير في الأخبار اللبنانية، تستطيع أن ترجع إليه.
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:41:03
إلى السيدة ملك...وتزييف الوعي
أتساءل، رداً على تعليقك، هل يستطيع السوريون أن يتعاملوا مع ما يحدث إلا على أنه واقع، وقدر محتوم؟...برأيك ماذا يفعل السوريون اليوم، ألا يتعاملون معه على أنه قدر محتوم؟....بالنسبة لوضع الإيرانيات بعد 30 سنة من الثورة...هل سألت الإيرانيات عن رأيهن...إن كان الوضع بإيران لا يناسبك كامرأة، فهل هذا يعني أنه لا يناسب باقي النسوة الأخريات، أم إن كنت من الطراز المتحرر، فيعني ذلك أن كل النساء يفضلن الطراز المتحرر؟...أعتقد أنك تمارسين تزييف وعي معكوس...أو أنك تسحبين قناعاتك لتعتبرينها مسلمات.
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:36:45
إلى ولد بيسكر حارة
يا صديقي، لو حاولت أن تتثقف قليلاً، بدلاً من البروباغندا التي تتحدث وفقاً لها، لكنت عرفت أن العنف يولد التطرف، لذا إن كنت تفضل نظام الأسد، فهذا يعني أنك تريد أن يصل إليك التطرف، لأن نظام الأسد هو المولد الرئيس للتطرف في سوريا....أرجو أن تكبروا عقولكم قليلاً...يا من تتحدثون عن البديل...تنسون أو تتناسون، أن البديل المرعب اليوم، صنعه، مباشرة، أو بصورة غير مباشرة، عنف النظام وجرائمه...قاعدة علمية تاريخية حاسمة، التطرف نتاج العنف...والاعتدال نتاج الاعتدال.
-سوريا
جندي سوري2014-03-31 12:32:21
إلى جلال
ممكن تخبرنا سلاح الإيمان تبعك من شو مصنوع وشو ميزاتو؟؟؟ يعني مثلا سعة المخزن 9 ركعات و وزن الحشوة 3 رطل من التمر و عيار الجف إطعام عشر مساكين و طول الحربة بعدد أيام صيام شهر رمضان
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:32:33
إلى السيد سامر...بخصوص التغيير الفكري
يا سيدي، عملية جلد الذات، التي تجعل منا خصوصية غريبة عن تاريخ البشرية، هي عقدة نفسية ثابتة في الوعي الجمعي العربي، يكررها للأسف، من يدعون أنهم مثقفون...من قال لك أن الثورات العربية لم يؤثر بحراكها مثقفون...برهان غليون، الذي كان أستاذ علم الاجتماع بالسربون لسنوات، وعزمي بشارة، أحد أبرز أيقونات علم الاجتماع في العالم العربي، وآخرون...دون أن ننسى أن النخب عادة ما تؤثر باتجاه التحريض على الثورة، لكن لا تؤدي إليها، الثورات تنفجر إثر أحداث مفاجئة، كما سبق وذكرت في مقالي.
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:29:00
إلى السيد محمد...بخصوص دور الإسلام السياسي
ذكرت في مقالتي بوضوح، ويبدو أنك لم تقرأها جيداً، أن كل الثورات لعبت فيها العقائد، على اختلاف أنواعها، دينية كانت أم بشرية (كالشيوعية مثلاً)، دوراً مؤثراً، وذكرت مثال مباشر، المتطهرين الإنجليين في ثورات الإنكليز، الذين، يا صديقي، كانوا ينشطون في الكنائس، وعبر المواعظ الكنسبة...يعني كان النشاط الثقافي الذي سبق وترافق مع الثورات الإنكليزية، ينطلق من الكنيسة، كما انطلق النشاط الثوري في سوريا من الجوامع...أرجو أن تراجع التاريخ، والمقالة، جيداً.
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:24:25
إلى السيد محمد...بخصوص الحتمية التاريخية*
لذا يا صديقي، عليك التروي، لأن وجهة النظر التي تشكك بأن علوم الاجتماع، بما فيها السياسة والتاريخ، هي علوم حقاً...هي وجهة نظر باتت بائدة في أوساط المتخصصين....طبعاً ذلك لا ينفي أمرين: وجود خصوصيات تتداخل مع القواسم المشتركة بين المجتمعات، واختلاف ترتيب الحتميات التاريخية بين المجتمعات باختلاف ظروفها...لذا ما انطبق تاريخياً على مجتمعات عصر التنوير الأوروبي، لا بد أن ينطبق على مجتمعات "الربيع العربي"، والفروق مرتبطة بالترتيب وبشيء محدود من الخصوصية لا يلغي القواسم المشتركة.
-سوريا
إياد الجعفري...كاتب المقال2014-03-31 12:21:26
إلى السيد محمد...بخصوص الحتمية التاريخية
السيد محمد...تحدثت عن أن مفهوم الحتمية التاريخية مفهوم مبهم...أنا كمختص في العلوم السياسية، أتفق مع علماء هذا التخصص، بأنه رغم عدم قطعية القوانين التي تحكم المجتمعات كحال القوانين التي تحكم الطبيعة، إلا أن هناك قواسم مشتركة كبيرة تجمع كل المجتمعات، فهم بنهاية المطاف، بشر. لذا يا صديقي، رفض وجوج قوانين حتمية تحكم كل المجتمعات البشرية، تعني أنك ترفض كل العلوم الاجتماعية برمتها، أي أنك ترفض الاقتصاد والسياسة وعلم الاجتماع وعلم النفس، وتعتبرهم جميعاً هراء.
-سوريا
JALAL 2014-03-31 11:35:40
اعظم ثورة في العالم
يكفيها فخراانها صمدت امام اعتى طغاة العالم بوتين بن تفليقة مالكي وطاغيتنا ثلاث سنوات ودخلنا الرابعة بسلاح كلاشينكوف وسلاح الايمان وتحقيق النصر ومستمرين ولو لعشر سنين اخرى حتى اسقاط النظام
بريطانيا
ياسمين الشام 2014-03-31 10:11:53
تعال عيش الحرية
استاذ اياد شكرا للتوضيح ..وبما انك مع الثورات السلفية و الاخونجية .رح ذكرك بان الرقة تحررت ونجحت الثورة فيها ليش حضرتك ما بترجع وبتعيش فيها وبتربي لحيتك وبتلغى تاء التانيث من الموجود ..افضل من بلاد الغربة ..وعلى الاقل بتقدر توثق الثورة بكل تفاصيلها.
-سوريا
ساخر2014-03-31 08:35:54
سلطة ثورية
رشة غيفارا الماركسي في امريكا الجنوبية + ملعقة مهاتير محمد من آسيا + ثلاث ملاعق اخوانجية من مصر الافريقية + 4 براميل متفجرة في سوريا + سجاد ايراني + فودكا روسية + مطيبات شيعية و سنية = سلطة ثورية و صحة وعافية
-سوريا
جندي سوري2014-03-31 08:17:00
بلا ثورة بلا بطيخ
سأقاتل كل مدعي الثورة حتى لو لم يبقى غيري على وجه الأرض ..... وفهمكم كفاية
-سوريا
الى JALAL2014-03-31 01:31:43
الى JALAL
معذب حالك منيح، بس بطمنك، لو بدها تشتي كانت غيمت، و لو بتجيب كل حثالة الارض لتزيدون على ثورتك مارح يتغير شي. و الأيام بيناتنا. أنا كنت مصدق انو هي ثورة لحد ما شفت انو الطائفية شعاراتها و المقصود منا أسلمة سوريا بالكامل. لهيك بطمنك انو فشلت.
-سوريا
سامر أديب2014-03-31 00:48:12
حقيقة الحتمية التاريخية
هل حقا ستؤدي الثورات العربية (ومنها الثورة السورية) بشكل حتمى إلى تحقيق الحرية والكرامة والرفاهية لشعوبها كما يقول الكاتب حين يقارنها ببعض الثورات الأخرى في العالم ، ليس من الحتمي أن يحدث ذلك ، ها نحن الآن بعد مرور حوالي القرن على الثورة البلشفية الروسية وحوالي النصف قرن على الثورة الكوبية وحوالي الثلت قرن على الثورة الإيرانية ، نجد أن هذه الثورات لم تحقق أي شيء لشعوبها ، وعشرات الثورات الأخرى أيضا كذلك ، كما أن دول أخرى حققت التقدم والازدهار والحرية والكرامة بدون ثورات
-سوريا
أبوشاكر الديمقراطي2014-03-31 00:12:05
أعظم ثورة بمجرة درب التبانة
كلام جلال عن أعظم ثورة بالعالم بيذكرني بمؤيدي بشار يللي بيعتبروه أعظم رئيس بالعالم ، نفس الأسلوب التطبيلي ، عم يحكيلنا خطبة طويلة رنانة عن أعظم ثورة بالتاريخ متل الخطابات البعثية المملة بمناسبة ثورة الثامن من آذار ، بس بينسى يحكيلنا سبب واحد لنعتبر الثورة أعظم ثورة بالتاريخ
-سوريا
ساخر2014-03-30 23:45:17
الى جلال
غريب التشابه بين خطبتك الحماسية العصماء وخطابات البعثيين!!! بس هني كانوا يختموا : بالخلود لرسالتنا وانت لازم كنت تختم ب: تكبيييييييييييرررررررررر
-سوريا
Dr.Y2014-03-30 23:40:34
السيد الكاتب مع التحية 7
من حيث التقدم العلمي والتقني جعلت الموازين غير موازين والمفاهيم غير مفاهيم والمقارنات غير مقارنات كما جعلت الوسائل أكثر فتكاً وفعالية للوصول إلى الغايات وسهلت بقاء الانظمة المستبدة في أمكنتها فإذا كان للثائر وسيلة تكافئ أو تقل بقليل عن وسيلة المثار عليه فيبقى الامر معقولاً وأما أن نجابه الدبابة بالسيف فالنتيجة معلومة سلفاً ( رحمك الله يا يوسف العظمة ) !! نحن إذن أمام أمرين أحلاهما مر الانتحار... أو... أو... أو... البقية في العدد القادم...
-سوريا
Dr.Y2014-03-30 23:38:11
السيد الكاتب مع التحية 6
لبلدنا ويستغل كل الفرص الممكنة لاضعافنا ويحلم بربيع عربي دائم في بلدنا ,,,, شو بدو أحلى من هيك ربيع,,,؟؟ أنا معك يا سيد أياد بأن قسماً كبيراً من هذا الشعب إن لم نقل معظمه قد عانى من الكبت والظلم والبطش والفساد وأن التخلص من الدكتاتورية والحكم المتوارث تلقائياً هو أمر ضروري كي يعيش الانسان بحرية وكرامة, ولكن اعذرني فحتى هذه اللحظة وبعد ثلاث سنوات من هذه الثورة فأنا لاأرى أن ما حدث ويحدث في بلدنا يمكن مقارنته بأي من الثورات التي أتت في كتاب برينتون فقد قطع العالم منذ الثورة البلشفية أشواطاً هائلة
-سوريا
Dr.Y2014-03-30 23:36:26
السيد الكاتب مع التحية 5
واليوتيوب وتغريدات التويتر ؟؟ ماذا كان لبرنتون أن يكتب عن صواريخ السكود والبراميل المتفجرة التي ... ربما..وأشدد على ربما..لوكانت بيد لويس السادس عشر لأنهى أمر الثورة الفرنسية بأيام معدودة !!! وماذا كان لبرنتون أن يكتب على قذائف ,,, الثوار,,, الصاروخية العشوائية وقذائف الهاون التي تهطل على رؤوس الابرياء في منازلهم فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.؟؟ّ!! ماذا كان سيكتب مستر برينتون لوصف حالة التوتر والعداء التي توجد بيننا وبين عدو يتربص بنا منذ أكثر من ستين عاماً على الحدود المتاخمة
-سوريا
Dr.Y2014-03-30 23:34:38
السيد الكاتب مع التحية 4
ترى ماذا كان لبرنتون أن يكتب عن ثورات الربيع العربي لو لم يمت عام 1968 ؟؟ ولو أنه مازال حياً فهل كان بإمكانه مقارنة الثورة الفرنسية بثورات الربيع العربي وبالذات بما يحدث الان في بلدنا لوعلم أن هناك اختراع آتي خلال العقود القادمة يسمى ,, الدش ,,, يلتقط مايسمى ,,, الفضائيات,,,المنتشرة في كل أصقاع العالم والتي تبث سمّها ودسمها وعسلها بحيث لايعد أسهل من اللعب بعقول السذّج وسوقهم كقطعان الاغنام بالاتجاه الذي يريدون ولغاية في نفس يعقوب ؟؟!! وكيف كان سيكتب برينتون عن مايمكن بثه على الفيسبوك
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-30 23:29:36
الثورة السورية المباركة
نعم الثورة السورية العظيمة هي من أعظم الثورات في تاريخ العالم المعاصر، تعرضت كثيرا لمحاولات تشويه وشيطنة ليس من قبل أبواق النظام بالداخل فقط بل من قبل جهات خارجية عديدة ومنها الإعلام الغربي نفسه.. أكثر ما أدهش النظام انها استمرت بعد أن بشر رئيس الشبيحة في أول خطاب له بأنها مؤامرة وفقاعة سرعان ما ستذهب. ولكنها وكأي ثورة أخرى شابها أخطاء وممارسات خاطئة وأول من نبه لها الأحرار الأبطال انفسهم قبل أن يعرف بها المنحبكجحشية. ثورتنا مستمرة شاء من شاء وأبى من أبى ونظام التشبيح ذاهب.
-سوريا
Dr.Y2014-03-30 23:33:04
السيد الكاتب مع التحية 3
وذلك من نواحي عدة منها إيديولوجيتها الماركسية ومنها دمويتها وعدد ضحاياها الذي يقدر بعشرة ملايين من جراء الحرب الاهلية والجوع والمرض والارهاب بالاضافة إلى الانخفاض الشديد بعدد الولادات لعدم رغبة الناس بالانجاب نتيجة ما حل بهم من كوارث . لكن السؤال يا سيد أياد هو : هل يمكن إسقاط هذه الثورات على ثورات الربيع العربي وما يحدث ببلدنا ومقارنته بها لتبرير كل ما يحدث عندنا والقول بكل بساطة أن كل هذا هو أمر طبيعي لابد من المرور به كما مرت به كل الثورات.
-سوريا
Dr.Y2014-03-30 23:31:36
السيد الكاتب مع التحية 2
من المؤكد أن الثورات تمر في مخاضات عسيرة ومن الطبيعي أن ترافقها فترات زمنية مليئة بالمآسي والكوارث ومن البديهي أن يكون ثمن الحرية والكرامة باهظاً , والانسان الذي يضحي للحصول على هذه الحرية والكرامة لا يستحق إلا الاحترام والتقدير. إلاّ أن سردك لهذه الوقائع التي جاءت في كتاب برينتون المكتوب سنة 1938 والمنقّح عام 1965 والتي ربما تكون صعبة المقارنة مع ما نشهده حالياً من ثورات ما يسمى بالربيع العربي فقد لقي برينتون بالاصل صعوبة في إدراج الثورة الروسية في جدول سابقاتها من الثورات ومقارنتها معها
-سوريا
Dr.Y2014-03-30 23:25:48
السيد الكاتب مع التحية 1
لك مني كل الشكر والامتنان على هذه المقالة القيمة التي تعطي لمحة سريعة ووصف مقارن مختصر لأهم الثورات التي مرت على عالمنا في القرون القليلة المنصرمة عبر كتاب CRANE BRINTON
-سوريا
سامر أديب2014-03-30 22:55:21
خرافة (الحتمية التاريخية)
يتكلم الكاتب عن تسلسل للأحداث بعد الثورات وفق (حتمية تاريخية) تأتي حتماً بالرفاهية والكرامة والحرية للشعوب بعد عدة مخاضات وإرهاصات ، ويلجأ الكاتب لإثبات وجهة نظره إلى أمثلة يختارها بانتقائية شديدة ويستبعد الأمثلة التي لا توافق نظريته، والسؤال هو: أين الرفاهية والحرية والكرامة التي أتت بها الثورة الإيرانية والثورة البلشفية الروسية والثورة الكوبية بعد كل هذه السنين من حدوثها ،هل سارت الأحداث في هذه الثورات وفق الحتمية التاريخية التي تكلم عنها الكاتب، الجواب لا لأن الحتمية التاريخية وهم وخرافة
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-30 22:47:45
جلال بس لو تخفف هالحماسة الثورية تبعك
ممكن أنو نوصل الى نتيجة منطقية النقاش. التغير الاجتماعي لايقاس بعدد الذين قتلوا ولا بعدد النازحين ولا بالخطاب الانشائي والشعارات الحماسية البراقة و انما بنوعية الفكر الذي يقود التغيير. ماهو الفكر الذي يقود "ثورتك العظيمة"؟ ما هو المشروع الاجتماعي والاقتصادي و السياسي البديل الذي تطرحه "ثورتك العظيمة"؟ ارجوك بلا اتهامات شبيح و نطيح لانها ليس لها اي معنى ولا تفيد النقاش. يوجد اسئلة محددة بسيطة ارجو ان تحاول الاجابة عليها بدال هالخطاب "البعثي" تبعك.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-30 22:27:11
من قتل 120 جندي سوري في جسر الشغور؟
حدث ذلك في الاسابيع الاولى للاحداث تلاها إنتقال الاهالي جميعاً الى مخيمات جاهزة لهم على الجانب التركي!!! هكذا قتل جماعي و انتقال الى مخيمات معدة سلفاً يحتاج الى تخطيط مسبق ببضعة شهور على الاقل. السيد اياد الجعفري، هل مر معك في تاريخ الثورات الاوروبية حدث مشابه؟ هذا كان قبل ان "يتدخل الخارج" ب "الثورة العفوية" تبعنا!!
-سوريا
JALAL 2014-03-30 20:37:00
اعظم ثورة في التاريخ 7
ولعل قول جيفارا خير ما اختم بها ان الثوار ينتابهم الصقيع حين يجلسون على الكرسي ويبدأوون هدم ما ناضلت من اجل الثورة وهذا هو التناقض المأساوي ان تناضل من اجل هدف معين وحين تبلغه تتوقف الثورة وتتجمد في القوالب وانا لا استطيع ان ابقى متجمدا في المنصب ودماء الثورة تغلي في عروقي لا يهمني متى واين اموت بقدر ما يهمني ان يبقى الثوار يملاون العالم ضجيجا كي لا ينام العالم بثقله على اجساد الفقراء والبائسين والمظلومين
بريطانيا
JALAL 2014-03-30 20:34:56
اعظم ثورة في العالم 6
يصنعون طاغية جديد باياديهم فيختارون عسكري يقتل شعبه من الان ويعبدونه من الان ويرشحونه وينصبونه قبل اجراء الانتخابات فالشعب العربي هو الذي يصنع طغاته وخير مثال في هذا المجال ففي صلاة الجمعة في ماليزيا تاخر الرئيس محمد مهاتير مؤسس دولة ماليزيا الحديثة عن الصلاة وكان متاخرا فدخل المسجد وبدء الناس يفسحون له المجال حتى وصل الى المنبر فخطب فقال لهم انكم تصنعون طغاتكم بايديكم
بريطانيا
JALAL 2014-03-30 20:31:52
اعظم ثورة في العالم 5
الارض السورية وعلى حساب الدم السوري فمثلا رئيس عصابة حالش يقول لخصومه في لبنان من يريد منازلتنا لينازلنا في سوريا وهناك حروب تدار بالوكالة بين الدول الغربية وروسيا في سوريا وهنالك حرب دينية طائفية بين السنة والشيعة في سوريا وكل هذه الحروب على حساب الدم السوري وفي الختام لا يوجد اي تشابه بين هذه الثورات اي الفرنسية والانكليزية او الامريكية او الروسية بالثورة السورية لان الثورة السورية تحتوي جميع خصائص كل هذه الثورات مجتمعة اما الثورات العربية وخصوصا المصرية بعدما تخلصوا من حكم مبارك فانهم
بريطانيا
JALAL 2014-03-30 20:29:45
اعظم ثورة في العالم 4
لصاحبه بن جدو بامر من المخابرات السورية والايرانية اما من حيث التدخل فقد ادخل هذا الطاغية كل حثالات العالم من القتلة والمجرمين واصحاب السوابق ومروجي المخدرات على الشعب السوري لقتله وجلب هؤلاء الحثالات من جميع دول العالم وليس هؤلاء فقط بل الطغاة ايظا امثال الطائقي الشيعي المالكي وبوتين وبوتفليقة وعصابات لبنان وسلم مقراته في حلب وبعض مناطق دمشق لهؤلاء القتلة والمجرمين وبفضل هذا الطاغية الذي يدير حرب قذرة في سوريا سياسة الارض المحروقة اصبحت سوريا ساحة قتال لكل الدول والعصابات لتصفية الحسابات على
بريطانيا
JALAL 2014-03-30 20:27:48
اعظم ثورة في العالم 3
اسرائيلين وانهم عملاء وانهم مندسين وانهم جراثيم وارهابيين وكل انواع التسميات الموجودة في قاموس اللغة العربية بل شكل مجموعة من الابواق على طول الساحة العربية والدولية واستأجروا شركات علاقات عامة في الدول الغربية لتشويه الثورة والثوار ولتحسين صورة الطاغية الذي كان يقتل المتظاهرين السلميين طول فترة الستة الاشهر الاولى وقالوا عن الثوار انهم تكفيريين مثلما يقولها رئيس عصابة حالش التكفيرية وقالوا عنهم انهم طائفيين وقال عنهم حفاري القبور وقال عنهم اكلي الاكباد وقال انهم يمارسون زواج النكاح الجهادي
بريطانيا
JALAL 2014-03-30 20:25:27
اعظم ثورة في العالم 2
انواع القتل وانواع التعذيب وشتى انواع الحقد القتل بالكيماوي الى القتل بالجوع الى القتل بالتعذيب الى القتل بالدفن وهو حي الى القصف بالطائرات الحربية والبراميل القذرة الى صواريخ السكود ومن حيث التشويه فلم تتعرض اي ثورة في العالم لكل هذا الكم الهائل من التشويه فمن اليوم الاول خرج الطاغية على الشعب وقال ان مزرعته تتعرض لمؤمرة كونية فلم تكن هناك اي شخص على الاراضي السورية من الدول المتدخلة الان فلم تكن داعش ولا حالش اما من حيث التشويه فحث ولا حرج فمن اليوم الاول خرج الطاغية وقال عن الثوار ان
بريطانيا
JALAL 2014-03-30 20:18:53
اعظم ثورة في العالم 1
لا شك ان الثورة السورية العظيمة من اعظم الثورات في العالم وستدرس في ارقى الجامعات في العالم من حيث نوعية الاجرام الذي مارسها هذا النظام القاتل المجرم ومن حيث هجرات النزوح ومن حيث عدد الشهداء من النساء والاطفال ومن حيث تشويه هذه الثورة ومن حيث التدخل الخارجي في هذه الثورة المباركة فمن حيث الاجرام لم يذكر التاريخ ان هناك طاغية قتل وشرد وسرق شعبه مثل هذا الطاغية الاف من الشهداء من الاطفال والنساء والاف من الاطفال والنساء في المعتقلات الاسدية والذي فاقت المعتقلات النازية شهرة في العالم ومن حيث
بريطانيا
أبو حمييييد2014-03-30 20:21:53
شكرا
مقال موضوعي جميل ومفيد,الثورات العربية مثل ماعليها من سلبيات لها إيجابيات ولكن للأسف على المدى الطويل,لكن على الأقل الشعوب العربية تعلمت الكلام وعدم السكوت عن الحق على الأقل ولا وجود لتلك القدسية للحاكم بعد الان والعبرة ليست بالنظام الملكي أو الجمهوري بل بطريقة تطبيقه
-سوريا
ملك2014-03-30 19:55:15
مقالتك مثال لقدرة المثقف على تزييف الوعي
حتى لذاته. انت تدعونا الى ان نقبل بالبديل مهما كان سيئاً و حتى لو كان حرباً اهلية لان هذا "مايخبرك هو التاريخ" و ان نتعامل مع هذه الكارثة التي حلت على رأسنا كقدر محتوم و تؤكد لنا بطريقة قدرية انه في النهاية لايصح الا الصحيح!!! انا كإمرأة لا أجد ان الوضع في ايران بعد 30 سنة من ثورتهم افضل بالنسبة للمراة او حتى فكرياً وابداعياً.
-سوريا
محمود2014-03-30 19:43:23
الان و هنا
حتى نفهم ظاهرة معينة سواء كانت طبيعية أو إجتماعية او حتى ادبية علينا ان نقرأها من داخلها هي ذاتها مركزين، على المستوى الاجتماعي، على معطيات الواقع الاقتصادية و الاجتماعية والفكرية الداخلية للبنية المدروسة. توجد معطيات من البنية الداخلية لمنطقتنا تشير الى ان ماتصفه انت ب \"مغالطات\" على مستوى ادراك الواقع هو غالباً حقيقة مايجري. لذلك اعذرني اجد قراءتك مغلوطة لانها تنطلق من مقارنات ليس لها أي قيمة معرفية. لا يوجد شيء حتمي و لا اعرف كم هو \"الامد البعيد\" الذي تقصده، مثلاً \"الف سنة مما ت
-سوريا
حلبي اصيل2014-03-30 19:23:38
ثورة مباركة
ولك خيو الله يوفقك حلوا عنا وتركونا بحالنا ونحنا بالف خير اذا صار خراب البلد ثورة واذاالناس عم تموت كل يوم بسورية ثورة واذاالخلق كلها تدمرت هي ثورة اذا مابقى نشبع الخبز هي ثورة اذا العالم صارت تبيع عرضا هي ثورةاذا ماضل ثرثري وازعر من العالم الا اجا لعنا يقاتل ويخرب ويدمر البلد هي ثورةاذاالقذائف عم تنزل علينا بحلب لانو مابدناهالثورة هي ثورة اذا كل يوم سيارات مفخخة لتقتل وتدمر هي ثورةاذا كل يوم تدمير لمدرسةاومحطة كهربااومشفى هي ثورة.حلو عنا ولك خيو افترض وصل رقمك للمليون يلي طلعواهي ثورة
سوريا
ولد بيسكر حارة2014-03-30 16:56:06
لا صوت يعلو فوق صوت السلاح
الأدباء و المثقفين و حتى متوسطي الثقافة منكفئين تماماً في ظل سيطرة شبه تامة من المتطرفين أصحاب الذقون و العقائد البالية للسيد الكاتب أقول مقالك رومانسي بامتياز ولا مقارنة بين الثورة الفرنسية و الثورات العربية التي اعتلاها اسفل السافلين و حولوها الى فتوحات و غزوات لا أدافع عن نظام ديكتاتوري قاتل و لكني أفضله برغم جميع علاته على بديل يعيدني الى العصر الحجري
-سوريا
سامر2014-03-30 16:54:14
التغيير الفكري
من المؤكد أن التناقضات الاجتماعية تولد ثورات لكن ليس من الحتمي ان تنقل المجتمع الى حالة أفضل حتى على المدى البعيد. يمكن بسهولة ان نلاحظ ان الذي يحدد اتجاه التغيير هو نوعية الفكر السابق للثورة وليس الثورة بحد ذاتها. ماهو الفكر السابق لثورات الربيع العربي؟ هل هو فكر طه حسين و الطيب تيزيني و عابد الجابري و أنور مالك وسعد الله ونوس أم فكر حسن البنا و سيد قطب و القرضاوي؟ يجب ان نعترف بالحقيقة التاريخية المؤلمة لمنطقتنا: تاريخنا دوران حول الذات لا أكثر في صراعات سرمدية لا مجدية.
-سوريا
محمد2014-03-30 16:25:15
دور الاسلام السياسي
توجد معطيات تشير لدور متعاظم للاسلام السياسي في تشكيل الوعي الجمعي و تحريك "الثورات". منها: 1- دور الجوامع و يوم الجمعة، 2- التنظير الاعلامي الملتهب للاسلام السياسي، الجزيرة نموذجاً، 3- التنظير الفكري المتمثل في مقالات وكتابات وخطب تستعيد الاسلام كقائد ل "الثورات"، القرضاوي نموذجاً، 4- التمويل والانخراط الجهادي لتنظيمات الاسلام السياسي. في حادثة لها دلالة بالغة، دعت هيئة التنسيق الى مظاهرة ضد عنف النظام في دمشق، كان عدد المتظاهرين أقل بكثير من العدد الذي يمكن ان يجمعه خلفه شيخ جامع في قرية.
-سوريا
محمد2014-03-30 16:09:26
شكراً لك على المقالة
استاذ اياد، يوجد نقطتان أرجو أن توضحهما: 1-،اعتقد ان المقارنة بين ثورات ضمن منظومة عصر التنوير الاوروبي و "ثورات الربيع" العربي تتجاهل السياق التاريخي المعرفي الذي يعيشه المجتمع، هل تعتقد أن هناك فكر تنويري آلهم "الربيع" العربي؟، 2- برأيي مفهوم الحتمية الناريخية هو مفهوم مبهم إذ من الطبيعي، بعد ان تحدث التغيرات، ان نقول بتحليل رجعي أنها كانت "حتمية" ، هل كان ماحدث في افغانستان وايران والعراق و سوريا و الصومال و اليمن والسودان حتمياً بمعنى انه نقل المجتمع "حتماً" الى حالة أف
-سوريا