syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
صراع القناعات .... بقلم : رفيق دلال
مقالات واراء

 صار العالم على أيامنا ميدان حرب عقائدية و مذهبية شرسة تسعى إلى اكتساح المزيد من العقول و اكتسابها في حربها ضد العقائد و المذاهب الأخرى، و ذلك بضرب قناعات الناس في صميمها و استبدالها بقناعات أخرى و بقياسات معينة، أو ببث اللاقناعات من أجل رسم الخريطة الإيديولوجية للمستقبل و الحرص على الإستحواذ على عالم الغد.


إن الصراع الفكري و المذهبي و العقدي صار يبدو ظاهرا في عصرنا أكثر من ذي قبل، و ذلك لانتشار الوسائل المُسَعِّرة للهيبه كالأنترنت و القنوات التلفزية الفضائية و وسائل الإتصال الأخرى التي أتاحتها التكنولوجيات على أيامنا.

 

إن ما يبدو على أنه مجرد صراع مذهبي بحت إنما هو صراع فكري شرس يسعى إلى رسم خريطة الغد الأيديولوجية التي تسعى بعض القوى المهيمنة أن تسيطر عليها بدءا من اليوم، للتمكن من عالم المستقبل و الهيمنة على خيراته و تسيير شعوبه حسب ما تقتضيه مصالحهم الخاصة و القضاء على أي منافسة فكرية أو اقتصادية أو عسكرية.

 

أما الهدف من هذه الحرب فهو: إما ضرب القناعات الأصلية و استبدالها بقناعات مغايرة تهدف إلى التبشير بأيديولوجية تخدم بعض القوى الإقليمية أو العالمية الساعية للسيطرة على مستقبل البشرية، أو بخلق أجيال صفرية القناعة، لا يمكنها إلا أن تصنع مُجتمعا غوغائيا أو بهائميا تسهل السيطرة عليه و توجيهه إلى حيث تريد هذه القوى المُسيطرة.

 

و من أهم وسائل ضرب القناعات: تمييع المُقدسات و المُعتقدات التي نستلهم منها قناعاتنا، و التي تصنع شخصياتنا و مجالنا الثقافي و العقدي الذي يُتيح لنا النمو النفسي و الثقافي السّليم، و تحفظ كياننا كمُجتمع مُترابط و مُتناسق و مُنسجم، حتى يصير بذلك , قدس الاقداس , الذي نصونـُه في أعماقنا و الذي لا نجرؤ على مناقشته − لكونه يعلو على مُستوى كل نقاش− فكرة مبتذلة تــُداس بالأرجل و تبتذلها الألسن و يَطعن فيها أشباهُ المُتعلمين.

إن الشباب  والذين هم الشعلة المتقدة التي من المفروض أن تنير درب مُستقبل البلد− هم الأكثر إستهدافا لهذه الحرب المُستعرة و أحد وسائلها أيضا، نتيجة إقبالهم على وسائط التواصل الإجتماعي و تمكنهم من فنونها من جهة، و كذا خلو عقولهم من ثقافة متأصلة تحميهم من مثل ما يُراد لهم اليوم من توجيهٍ لهم، و تسخير لطاقاتهم، لاستعمالهم في تحقيق مآرب ليس لهم فيها سوى الموتُ أو الضياع، أو بزرع بذور اليأس فيهم و دفعهم لسلوك طريق المُخدرات و المُسكرات الفاتحةِ لأبواب كل الرذائل، ليسهل بذلك استعمالهم كوَقود شديد الإشتعال لإحراق البلد برُمته.  

 

إن الذي تشهده بلادنا العربية , على أيامنا, على المُستوى السياسي و كذا الديني، لهي النتائج الأولى لهذه الحرب بالوكالة لصالح قوى أجنبية لها مصالح في بلادنا و التي صارت تستهدفنا خاصّة، و التي تستغل شبابنا لتحقيق مآربها التي لا تخدم مصلحة البلد البتة، إذ يبدو أنها تسعى إلى عرقلة نهضته التنموية في ظل تباطؤ إقتصادي غربي يُنبئُ  بالكارثة، بل ربما السّعي إلى التقسيم و التشرذم و الصّراع الطائفي و المذهبي الذي لا يبشر بخير على الإطلاق، لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال إتهام شبابنا الذين صاروا أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام بل على مَسؤولينا الإهتمام بهم و النظر في مصالحهم لتسخيرهم في خدمة هذا البلد و كذا إشعارهم بروح المسؤولية و بأهميتهم في صُنع مُستقبل بلدهم.

 

إذا استمر استهداف القناعات على هذا المنوال، فإنه لن يبقى أثرٌ لفكرة مناعية يمكنها الحفاظ على وحدة المُجتمع و حمايته من الأفكار الدّخيلة والتي تعمل عمل الخلايا السّرطانية في الجسم الحي، و يجب أن نعلم أنّ البندقية والدبابة قد عفا عنهما الزمن في حروب اليوم و الغد، و التي يجب أن نعتمد فيها أكثر على منطقية الأفكار و صلاحيتها و قوتها و كذا وسائل نشرها و بثها بين شبابنا، اليوم و غدا، حماية ً لهم و لمستقبل البلد، وهي باختصار الإهتمام بإنتاج ثقافة مَناعية، قوية و أصيلة كفاية، لكي تمنع عن البلاد ما يراد لها من تهديد لأمنها و لمستقبلها.


2014-03-19 03:13:54
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
نذير2014-03-30 12:05:29
شو يعني تشليح؟
عن جد السؤال. شي مضحك انو نردد كلمة فضفاضة لهالدرجة. مثلاً انا. عددت. فلاسفة الثورة و أهدافها و الذبح بالحق متل ماني شايفها رحت حضرتك سميني شبيح. انا بعرف الشبيح هو المهرب يلي كان بيركب سيارة مرسيدس شبح انا ماعندي سيارة حتى و كل عمري ضمن القانون. فشو يعني شبيح؟
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-03-30 00:55:42
الفرق بين النقد والسب
الى انسان سوري أوافقك من حيث المبدا واحترام الآراء الاخرى ضروري للبحث عن الحقيقة ، نقد الثورة واجب ، الدفاع عن النظام حق لكل مؤيد ، ولكن تجريم الثورة وشتمها هو عمل تشبيحي دأبت عليه هذه الفئات منذ البدء ويحتاج لرد حاسم رافض
-سوريا
محمد2014-03-29 22:34:02
الثورة لا تخرج من الجوامع
و انما من فكر حضاري مدني يتفوق إنسانياً على الموجود. الذي يسمونه ثورات / ربيع (في الحقيقة تم تغليفها وتسويقها بشكل فني ممتاز) هو محاولة الاسلام السياسي للوصول الى السلطة في البلاد العربية التي تحكمها انظمة استبدادية فاسدة مثل مصر وسوريا وليبيا و تونس و حتى سوف يحاولوا في الجزائر. نقطة انتهى. طبعاً هم لديهم ثلاثة اهداف: السلطة ثم السلطة ثم السلطة اما الذي ياتي بعدها تفاصيل. فشلوا في مصر وسوف يتم رميهم في المكان الذي يستحقوه: المزبلة قريباً أما في سوريا فسيأخذ وقتاً اطول بقليل.
-سوريا
إنسان سوري2014-03-29 21:58:41
حوار الطرشان الدائم في هذه الزاوية
للمرة المليون أكرر التوصيف الأحمق من الطرفين فإذا كنت مع الثورة فانت ار هابي سلفي لا محالة و إذا كنت مع النظام فانت شبيح يااخي مابيصير كون مع الثورة و انا ملحد مثلا؟؟ أو كون مع النظام بس مالي علاقة بالتشبيح!!! بتوقع انو الشعب عنا مابيلبقلو الديمقراطية ولا بيآمن فيها أصلا لايوجد اي احترام لحرية الرأي فانت أما معنا أو علينا
-سوريا
نذير2014-03-29 21:46:38
هدي حالك مناهض
هلأ كل مالواحد نقد يلي بتسموها ثورة بتتهموه انو مع يلي بتسموه نظام. اخي مناهض و قاهر وكل الجوقة "الثورية" انا ضد الاستبداد والفساذ يمكن قبل ماتخلقوا (عذروني مابعرف شو اعماركم بس مبين من طريقة الكتابة صغار على الاقل فكرياً). انا لم أبدا الحديث عن الفرق بين الثورة الفرنسية و ثورة القرضاوي و احمد منصور تبعكم الا بعد ان قام احد العازفين في جوقتكم بتشبيه الهستريا يلي عمتعملوها بالثورة الفرنسية فئلت لحالي خلينا ننبه الشباب انو مايسوئوا فيها كتير. تكبييييييييرررررر
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-03-29 19:57:29
اقرأ مقال ميشل كيلو اليوم
2-ان مبادئ الثورة هي نفس مبادئ الثورة الفرنسية من اجل الحرية والإخاء والمساواة بعد ان حُرِمَ الشعب من الحرية ودفع آلاف الشباب حياتهم ثمنا لذلك، وكان يعاني من المحسوبية والفساد الحزبي الذي قضى على المساواة امام القانون ، وشعارالإخاء كان يعلو من حناجر كل السوريون: واحد واحد واحد الشعب السوري واحد ، ان رموز الثورات هم نفسهم على مر التاريخ ، ولن ينفعكم أيها الشبيحة مهاجمة الثورة-الفكرةابداًومهما حاول نظامكم تدمير الثورة عن طريق زرع التطرف في جسدها،التغيير لايمكن إيقافه !! 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-03-29 19:53:52
لا ينفع مهاجمة الثورة
1-عن طريق مقارنات ذات هدف معلوم يقوم بعض الشبيحة بمحاولة تشويه الثورة السورية النبيلة ضد الاستبداد الاسود، والأن جاء محاولة مقارنتها مع الثورة الفرنسية التي تعدام الثورات في التاريخ ومنها الثورة السورية ، ان الثورة الفرنسية كانت ضد حقبة تاريخية من الاستعباد الذي قامت به طبقة الملوك والنبلاء والكنيسة ضد الشعب في اوربا ، ان  الثورة السورية قامت ضد استبداد عائلي وحزبي فاسد استعبد الناس بشكل متخلف وقهر المعارضين له على مدي اربعين عاماً وحوى في ثناياه بذور نهايته المحتوم
-سوريا
محمد2014-03-29 17:16:38
البدقية والدبابة قد عفا عليهما الزمن
مقالة ممتازة أخ رفيق خاصة المقطع الاخير الذي تبرز فيه حقيقة هذا العصر: الفكر هو أساس التغيير. وانا أوافقك على ذلك تماماً و لهذا اكتب واحاور. لكن الذي اختلف معك فيه في هذا المقطع هو مفهوم المناعة الذي تركز عليه. برايي من الضروري جداً هدم كل العقائد والقناعات التقليدية في مجتمعنا التي ورثناها عن أجدادنا و ان ننطلق الى العالم كافراد مبدعين يساهمون ببناء الحضارة الانسانية من دون عقائد دينية وقومية ووطنية بالية لم تورثنا الا القتل والدمار. نحن لا نحتاج المناعة و انما الى الإنفتاح.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-29 14:39:25
فلسفات المؤيدين
انظروا كيف يلجأ عبيد الأسد وأزلامه إلى كل وسيلة كي ينالوا من عظمة هذه الثورة، فلم يكتفوا فقط بوصفها بأقبح الصفات وتلفيق الاتهامات للمعارضين، بل يحاولون الاستعانة بالتاريخ. فأحد الشبيحة خطر على باله أن يجري مقارنته بين الثورة الفرنسية والسورية، واستنتج هذا المحلل العبقري أن ثورتنا هي ثورة سلفية مشايخية متأخرة. ولكن ليته قارن بين لويس السادس عشر وماري انطوانيت الفرنسيين وما فعلوه حين الثورة وبين أسده وما يفعله الآن، فنحن الآن نتمنى لو كان فقط حاكمنا شبيها بلويس الفرنسي!
-سوريا
Dr.Y2014-03-29 14:04:23
تتمة لتعليق الاخ نذير 2
الثورة الفرنسية وقامت بالتطهير الذاتي ضد كل من كان يعتبر خائناً وممتطياً للثورة ثم ماذا لوكان هناك في ذلك الوقت عدو يحتل أراضي فرنسا وتعاون بعض الثوار معه فماذا سيكون مصير هذا البعض ألا تعتبرهم الثورة من الخونة وتمررهم على المقصلة ؟؟ وهل يرجعون إلى الانضمام لصفوف الثورة وكأن شيئاً لم يكن.دعونا إذن من المقارنات اللامعقولة مع الثورات التي غيرت وجه العالم.
-سوريا
Dr.Y2014-03-29 14:02:38
تتمة لتعليق الاخ نذير 1
عام 1789 تقدم الدكتور غيّوتان بالإشتراك مع الطبيب الجراح أنطوان لويس بعرض اختراع المقصلة التي سمّيت غيّوتين على اسم مخترعها على المجلس الدستوري كأداة تعدم المحكومين بالاعدام بطريقة تعتبر أسرع وأًمن وأقل تعذيباً وبربرية على المحكوم عليه وأما أبوسياف والجولاني فيعدمون على هواهم وهويات المحكوم عليهم بسيوفهم أو سكاكينهم فيجزّون رأس المحكوم عليه بأبشع طرق الوحشية والبربرية فلو فرضنا أن هؤلاء دخلوا عنوة على خط الثورة وامتطوها أليس من الجدير بالثورة أن تنظف نفسها منهم وتقاتلهم كما فعلت
-سوريا
نذير2014-03-29 00:41:47
الفرق بين الثورة الفرنسية و السورية
فلاسفة الثورة الفرنسية: جان جاك روسو، فولتير، مونتسيكو. أما "فلاسفة" "الثورة" السورية فهم: ابن تيمية، العرعور، القرضاوي، فيصل القاسم. أهداف الثورة الفرنسية: هي نفسها أهداف التنوير الاوروبي: حرية، عدالة، مساواة وقد بدات بتبني كل اعضاء الجمعية الوطنية الاعلان العالمي لحقوق الانسان. أما أهداف "الثورة السورية" فتتمثل ب: القضاء على الروافض و فرض الجزية على اهل الكتاب و اقامة الخلافة الاسلامية و قد أعلن كل أعضاءها الجهاد ضد كل من يقف في وجههم أياً كان. أما التشابه فهو الذبح....بالحق.
-سوريا
الجبان2014-03-29 00:29:51
الاخ الكاتب والاخوة المعلقين
عتبي على الاخوة المعلقين ان اكثرهم تجاهل مقالة الكاتب وشكره وانا اشكره واقول له مقالتك مختصرة وقيمة وكل جملة فيها هي عنوان بحث بحد ذاته. واقول للاخوة المعلقين ان اكثركم ان كان مع او ضد متفقون على اغلب العناوين وبالنهاية نقول اننا متفقون ولكن الحرب على ارضنا ليست سورية سورية وانما خارجية باياد سورية للاسف
-سوريا
جمال2014-03-29 00:34:02
الصراع هو ضمن عقيدة واحدة
الاستاذ رفيق، إسمح لي أن أختلف مع تشخيصك للصراع على أنه بين قناعات مختلفة. في الحقيقة، و هنا أوافق السيد جابر، هو صراع ضمن قناعة، أو بالاصح عقيدة واحدة، هي عقيدة الاسلام السياسي. حيث يحاول الاسلام السياسي السني \"العربي/التركي\" أن يسيطر على المنطقة و يطرد الاسلام السياسي الشيعي \"الايراني\" مستغلاً حاجة الناس للتغيير. بدأ هذا الصراع بين الفرع الاموي و الهاشمي لقريش في القرن الثامن و لازال مستعراً لحد الان و لن يتوقف حتى ينضب النفط او يجد العالم المتحضر مصدراً بديلاً للطاقة.
-سوريا
حكيم2014-03-28 23:00:02
مابين الشك واليقين
إبدأ بالشك تنتهي، او بالاحرى تحلق في آفاق رحبة من المعرفة و الاكتشاف والابداع. إبدأ باليقين تنتهي بالتقليد. الامر بيدك انت وحدك؟ هل لديك الشجاعة لتخرج من عباءة الجماعة؟
-سوريا
منال2014-03-28 22:54:34
ماهو طريق الخلاص إذاً؟
برأيي يبدأ طريق الخلاص بإعادة وصل ما إنقطع مع مفكري عصر النهضة و الانفتاح الكامل على العالم و الشك المنهجي والنقد الجذري للقناعات والمسلمات والمقدسات والعقائد السائدة في منطقتنا. يجب أن يقوم بهذا العمل كل فرد منا بادئاً بالشك و البحث و التفكير النقدي مع تبادل نشط للاراء و الافكار بكل الوسائل الممكنة. لا يوجد شيء مضمون الا أن المستقبل يصنعه دوماً من يعمل و يجتهد ويبدع.
-سوريا
منال2014-03-28 22:45:58
زمننا يختلف نوعياً عن زمن العالم 2
لكن كان هناك محاولة في منطقتنا للدخول في زمن الحداثة بدات مع رواد النهضة في مصر وسوريا في نهاية القرن 19 مثل الطهطاوي و الافغاني و تعمقت في النصف الاول من القرن 20 مع مفكرين مثل قاسم امين وطه حسين إلا أنها تلقت ضربات قاسمة على يد التيار القومي العربي و التيار الاسلامي و الذي للاسف الشديد، خاصة التيار الاسلامي، بعد تبني الثورة الايرانية للاسلام السياسي الشيعي و تصاعد التيار الاسلام السياسي السني، قد أجهزا تقريباً على أي أمل لنا في الخلاص و الخروج من هذا الكهف المظلم الرطب العفن.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-28 22:42:40
نداء للشبيحة
إلى جميع الشبيحة وخاصة المتقاعسين والمختبئين خلف اجهزة الكمبيوتر، وإلى المنحكبجحشية الكسالى، عليكم التوجه إلى جبهة الساحل لأن الثوار بدأوا باختراق دفاعات نظامكم وسيصلون إلى ما بعد كسب وما بعد بعد كسب، فهناك الشبيحة لم يعتادوا على القتال الحقيقي لأنهم مؤهلون فقط للتهريب والتشفيط والسلب، وقد فروا من اما ابطال الجيش الحر. إن كنتم تحبون رئيسكم فعلا عليكم التوجه للساحل، فليس من المناسب كل مرة أن يستعين نظامكم بحالش وانتم قاعدون هنا!
-سوريا
منال2014-03-28 22:45:19
زمننا يختلف نوعياً عن زمن العالم 1
السيد رفيق دلال، اشكرك على هذه المقالة الجيدة لكن أوافق السيد محمود على أن توصيفك لصراع القناعات ينطبق على منطقة الشرق الاوسط وليس على العالم الذي، منذ عصر النهضة الاوروبي في القرن 16، قد حقق نقلة نوعية بدأ فيها بزعزعة أسس العالم القديم، عالم العقائد الدينية ثم القومية، و أنجز هذا الانفصال نهائياً في أواخر القرن 20. الان معظم مناطق العالم تعيش زمن الحداثة الذي يتمحور حول الابداع والتميز الفردي ومفهوم المواطنة وحقوق الانسان، بينما منطقتنا لازالت ضمن مفهمو القطيع والرعية والراعي.
-سوريا
جابر2014-03-28 20:39:46
كيف تتشكل القناعات 2
يولد هذا الشك رغبة في البحث و التجريب و استقصاء المجهول وتجاوز الخطوط الحمراء و المحرمات الذي يقود غالباً الى اصطدام مع السلطة السائدة في القطيع. يمكن أن يؤدي هذا الفعل الواعي الى إبداع قناعة جديدة او الى حالة من اللانتماء او العبث والضياع. اعتقد ان وسائل الضبط في قطعان المنطقة العربية شديدة القوة و الفعالية و العنف لدرجة تفسر غياب أي إبداع لقناعات فردية في مجتمعنا. لذلك الذي نشاهده هو ليس صراعاً لقناعات فردية و انما اجترار لصراعات قطيعية توهم بالحركة بينما هي مكانك راوح.
-سوريا
جابر 2014-03-28 20:30:09
كيف تتشكل القناعات 1
يوجد نوعان من القناعات: 1- تقليدية و 2- إبداعية. تتشكل القناعات التقليدية عن طريق التسليم بالموجود دون أي شك أو مراجعة نقدية حيث غالباً مايتبى الفرد قيم القطيع الذي ولد فيه بعد فترة صراع بين ذاته الفردية وسلطة القطيع تبدا بالطفولة واوائل الشباب و تتخامد تدريجياً مع تقدمه في السن. تطول مدة هذا الصراع او تقصر حسب فعالية وسائل غسل الدماغ التي تمارسها السلطات المعرفية في المجتمع (اسرة، مدرسة، اعلام...). بينما تتشكل القناعات الابداعية عن طريق الشك بالمسلمات و المقدسات السائدة. يتبع
-سوريا
Dr.Y2014-03-28 14:34:00
الاخ رياض من طرطوس 4
أو على مبدأ ...يلّي صاححلو عشّي ليش يوسّخ إيديه...فهذا أقل تكلفة بكثير من زج جنودها في حرب مع سوريا.. أليس هذا السيناريو أقرب للواقع يا سيد رياض ؟؟وفي النهاية فإن الاختلاف الاعمق على الاطلاق بيني وبين كل من يقول بأننا مستعدون للإتفاق مع إسرائيل لاسقاط هذا النظام, يأخي اتفقوا مع العفاريت الزرق والصفر ومع هاجوج وماجوج إذا أردتم ولكن ليس مع من سيحتل أرضكم ويسرق وطنكم ويهجركم تهجيراً ليس مؤقتاً كتهجير النظام وإنما أبدياً لتصبحون هائمين على وجوهكم كالفلسطيني في شتات العالم, لك تحيتي.
-سوريا
Dr.Y2014-03-28 14:31:45
الاخ رياض من طرطوس 3
هل أنت مقتنع بأن الاسرائيلي يبول على إصبع مجروح عربي ( المعذرة لهذا المصطلح) إذا لم يكن له مصلحة في ذلك ؟؟ كما أرجو المعذرة أيضاً لأنني غير مقتنع بأن إسرائيل إذا أرادت إسقاط النظام لأسقطته بيومين فالامر ليس بهذه البساطة ولكن الاصح برأيي والذي يمكننا قوله هو أن إسرائيل لاتريد لا إسقاط النظام ولا يهمها إن نجحت الثورة أم فشلت كل همها هو إضعاف الجيش وسوريا بشكل عام دون أن يكلفها ذلك جندي إسرائيلي واحد فهي تساعد الثوار على محاربة النظام وتقوّيهم على مبدأ .... من دهنو سئّيلو...
-سوريا
Dr.Y2014-03-28 14:29:43
الاخ رياض من طرطوس 2
أن كل الثائرين على هذا النظام خونة , معاذ الله, بل ما أردته كما قلت للأخ حمصي هو لفت الانتباه لشيء لم أستطع هضمه على هامش الكوارث التي نمر بها . لقد أعجبني حديثك عن صوت النشاذ واعتبارك له صوت نشاذ كان كافياً كي نكون متفقين على شيء ما بالرغم من أن صوت النشاذ هذا يملأ الصفحات في ذيل المقالات ولا يكل أو يمل عن التحريض الطائفي والمذهبي وعلى مزيد من سفك الدماء في كل التعليقات. هناك شيء أختلف معك به يا أخ رياض وهو إسعاف وقبول الجرحى الثوار من قبل إسرائيل وتطبيبها لهم وأجيبك عن سؤالك بالسؤال
-سوريا
Dr.Y2014-03-28 14:27:32
الاخ رياض من طرطوس 1
أريد قبل كل شيء أن أشكرك على الثناء على طريقة حوارنا مع الاخ حمصي عتيق ولكني في نفس الوقت أريد أن أسألك ما الذي يمنعك من أن نتحاور بنفس الطريقة ؟ فالامر في غاية البساطة وهو أن ننطلق من مبدأ أن من نحاوره في الطرف الاخر هو ( مع بعض الاستثناءات من أصوات النشاذ...) أخ وصديق يريد مصلحة البلد والخير لهذا الشعب المسكين كما تريد أنت ولكنه يرى الامور بمنظار آخر وهو ليس العدو الذي يتحيّن الفرصة للتجريح والاهانة لمن له رأي مخالف. هذا من جهة وأما من جهة أخرى فأنا لا أعمم ولا أعتبر
-سوريا
Dr.Y2014-03-28 14:25:11
إلى المناهض للإستبداد الاسدي
إن وقتي أثمن من أن أضيعه في مناقشة من نكلمهم من الشرق فيجيبوا من الغرب على مبدأ الطبل بحرستا والزمر بمنين فلا داعي لكل هذا الرغي والزبد وكتابة صفحة من التعليقات تكلمني بها بكاف الخطاب عن المتاجرة بقميص عثمان فأنا لست من هواة التجارة بشيء فاذهب إلى التجار من فضلك واستجوبهم عن القمصان والبناطيل وإذا كنت غير قادر على استيعاب ما أكتب من تعليقات فهذه مشكلتك وليست مشكلتي . نقطة انتهى.
-سوريا
Mirna2014-03-28 13:21:43
Live is simple and beutiful
why do you waste it in meaningless arguments and fights! just enjoy it to the max.
-إيرلندا
JALAL 2014-03-28 11:43:53
الى B تشبيح بالعنكليزي كمان 2
والشعب السوري يموت ويسحق تحت البراميل المتفجرة وكل العالم المدعي للحضارة والانسانية وحقوق الانسان والديمقراطية يتفرجون على هذا الطاغية وهو يتفنن بقتل شعبه من الجوع والكيماوي والبراميل لقد خذلنا الصديق قبل العدو لقد خذلنا الدول العربية والاسلامية قبل الغربية وكانت كل هتافاتنا يالله مالنا غيرك يالله ومستعدين نتعاون مع الجن الازرق للخلاص من هذا الطاغية
بريطانيا
JALAL 2014-03-28 11:40:26
الى B تشبيح بالعنكليزي كمان 1
اولا لااريد شهادات في الوطنية وحسن السلوك منكم وخصوصا من الشبيحة لان الذي يدافع عن الطاغية الذي دمر بلده وشرد شعبه هو اخر من يتكلم عن الوطنية ثانيا روح تعلم العنكليزي مثل الخلق والعالم ورد بالعنكليزي وطالما انت وطني كثير لماذا لاتكتب بلغتك الوطنية صحيح اني مواطن بريطاني من 20 سنة ولكنني اعتز بعروبيتي وسوريتي واكتب بلغة الام وليس العنكليزي تبعك ثالثا كرهتونا بعبارات الوطنية والمقاومة والممانعة واصبحت كلمات مكروه و مقززة وبتلعي النفس لحتى الغثيان والاشمئزاز منها ثلاث سنيين ودخلنا السنة
بريطانيا
رياض من طرطوس 2014-03-28 08:41:35
مقولتان يتداولها البعض. 4
الم تسمعوا بشيء اسمه ديكتاتورية الثورات المؤقته ؟ او لم يفرض روبسبير زعيم الثورة الفرنسية عنفاً اشد ضراوة من الديكتاتورية ايام الثورة و دفع راًسه ثمناً لها ؟ الم يفرض لينين ديكتاتورية اسمها ديكتاتورية البروليتاريا ايام الثورة الروسية و بعدها ؟ هناك مقولة لماوتسي تونغ تقول : ( عندما تتكلم المدافع يصمت اللسان و يقف العقل عن العمل ، و عندما تهداً ، يعود اللسان و العقل الى العمل ، هذا هو حالنا، فسوريا قادرة على خلق البديل و بايام و قادرة على ان يعود العقل الى ابناءها بعد سكوت المدافع و البراميل .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-28 08:40:23
مقولتان يتداولها البعض. 3
و القضاء كلياً على الديكتاتورية و استئثار طائفة واحدة على السلطة . المقولة الثانية و التي تقول : ( ان النظام افضل و ارحم من هؤلاء التكفيريين .. ) اي ان البعض يريد ممن يحمل السلاح ان يمارس الديمقراطية و العدل و المساواة فوراً ، هل هذا معقول و لغة الشارع الان هي الرصاص و البراميل و القذائف فقط ؟ متى تحققت الديمقراطية من خلال من يحمل السلاح نفسه ؟ متى راًينا ديمقراطية في اتون الحروب و الصراعات و النزاعات المسلحة ؟ و متى كان للعقل و السلوك الرزين مكان في خضم التدمير و القصف و التهجير ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-28 08:38:43
مقولتان يتداولها البعض. 2
و تشيلة الائتلاف الوطني - اذا افترضنا انه البديل الوحيد - و ما يحويه من كوادر وطنية عالية و كفوءة ، هو خير مثال على توفر هذا البديل فوراً ، عداك عن التشكيلات السياسية المعارضة الاخرى كهيئة التنسيق و التيار الوطني و عشرات الاحزاب السياسية المعارضة في الداخل و الخارج ، و كلهم لديهم رؤيا و برامج سياسية واضحة و معلنة ، تجتمع في اهداف عامة تتجاوب مع مطالب الشعب السوري ، بتحقيق دولة ديمقراطية مدنية تعددية حرة ، تعتمد على فصل السلطات اولاً باول ، و ابعاد الجيش و الاجهزة الامنية عن السياسة بالمطلق .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-28 08:38:02
مقولتان يتداولها البعض. 2
و تشيلة الائتلاف الوطني - اذا افترضنا انه البديل الوحيد - و ما يحويه من كوادر وطنية عالية و كفوءة ، هو خير مثال على توفر هذا البديل فوراً ، عداك عن التشكيلات السياسية المعارضة الاخرى كهيئة التنسيق و التيار الوطني و عشرات الاحزاب السياسية المعارضة في الداخل و الخارج ، و كلهم لديهم رؤيا و برامج سياسية واضحة و معلنة ، تجتمع في اهداف عامة تتجاوب مع مطالب الشعب السوري ، بتحقيق دولة ديمقراطية مدنية تعددية حرة ، تعتمد على فصل السلطات اولاً باول ، و ابعاد الجيش و الاجهزة الامنية عن السياسة بالمطلق .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-28 08:37:09
مقولتان يتداولها البعض. 1
من الغريب و العجيب ان يطرح البعض مقولة يتداولونها يومياً تقول : ( ان النظام ظالم و مستبد و جائر ، لكن المشكلة في البديل .. ) و المقولة الثانية تقول : ( النظام على علاته افضل من هؤلاء التكفيريين الارهابيين ، بسبب ما يمارسونه من عنف و استبداد .. ) ، فجواباً للمقولة الاولى : اؤكد لكم ان البديل موجود و جاهز و هو ليس بديلاً واحداً فقط ، بل بدائل عديدة ، فالمجتمع المدني السوري بما يكتنز من كفاءات و مهارات و خبرات عظيمة ، سواء الموجودة في الداخل او الخارج ، قادر ان يخلق البديل الجاهز و خلال ايام معدودة
-سوريا
جزراوي 2014-03-27 23:52:59
ابن بلدي المسيحي
و انا ارفض اي واحد يقول لك ان فوق عينك حاجب يا صديقي ولو كان المهدي المنتظر، امنيتي دولة مدنية عادلة لجميع السوريين، وطن واحد لنا و أطفالنا لا جزية ولا مكرمة ولا بدل جيش، وطن جميل عادل ابنائه أحرار و صادقين.
-سوريا
أنا و أسرتي2014-03-27 23:33:03
حاجاتنا الحقيقية
أنا أم و معلمة مدرسة و زوجي موظف و لدينا 3 أولاد و بنت في سن الشباب. ما يهمني و أسرتي هو: مدارس وجامعات و مشافي و مواصلات، و رواتب كافية و فرص عمل، و اسواق تتوفر فيها بضائع متنوعة و باسعار مقبولة وأمان في الاحياء و الطرقات و مكتبات فيها كتب و مجلات متنوعة، و حدائق للعب والتنزه الاطفال و شوارع نظيفة، و تلفزيون مسلي ومفيد. للاسف كل إهتمامكم رايات الحسين و الزهراء و خلاف معفن عمره 1400 سنة ليس له أي قيمة و لا اي علاقة باحتياجاتنا اليومية الحقيقية. لذلك ماتسموه ثورة هو خراب في خراب.
-سوريا
جزراوي 2014-03-27 23:45:57
و كأنه أعطيت الإشارة...
على إنهاء هذه العصابة، و هناك تطورات حاسمة انشاء الله في الايام و الأسابيع القادمة.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-27 23:03:40
الى ليلى
الغريب بالأمر أنكِ لم تُجيبي عن أي من أسئلتي, طبعاً لأنكِ لا تمتلكين أي إجابة. أنتِ تعلمين أن النظام الأسدي طائفي وينشر الطائفية ولكن تحاولين تلميع النظام بقولك ان النظام فقط يستهدف المناطق التي يتواجد بها المسلحين, على الرغم من أن هذا الكلام كذب بكذب. النظام يعتبر كل سوري هو عدو له, وخاصة الأطفال والنساء. ودفاعك المستميت عن النظام ألا يضع احتمال أنك ممن يعمل في أقبية الأمن والمخابرات لتلميع النظام وإيهام الناس أن النظام حَمَل وديع وأن الجيش العربي السوري الذي يقتل أبناء سوريا هو جيش وطني؟؟؟
-سوريا
روعة البنان 2014-03-27 22:51:14
المجد الضائع
كم كنا نحبك و نحترمك يا حسن نصر الله ؟ و كم كانت غرفنا و مكاتبنا مليئة بصورك و معلقة على كل حائط ؟ و الان كم نكره انفسنا لاننا احببناك و احترمناك و صدقناك ، و كم هو ماساوي ان يتحول الحب الى كراهية و حقد ، لا لشيء ، بل لانك طلعت اكبر منافق و كذاب بالوجود ، ولانك تخفي تحت هذه العمامة السوداء فوق راًسك افاعي و ثعابين ، ما كنا نصدق انك تحملها و تخفيها ، مجدك ضاع و سقط يا حسن ، ابحث عن مكان اخر لك غير سوريا لربما تستعيد بعضاً منه ، لكن اذا صدقت قليلاً هذه المرة .
-سوريا
عامر الحمصي 2014-03-27 22:15:55
الكل كفر بالنظام
النظام لا يزال يعزف على ربابته القديمة و المعفنة ، ربابة المسيرات المؤيدة التي يعزفها على وتر واحد منذ 40 سنة دون تغيير او تجديد او تطوير ، يريد ان يظهر للعالم ان الشارع السوري له و يحظى على تاييده ، صحيح ان قسماً كبيراً من السوريين مللوا و تعبوا من الثورة و كثير منهم يرغب باي حل يوقف العنف و القصف و التدمير ، الا ان كل السورييين كفروا بالنظام اضعاف كفرهم بالثورة ، فمن يعتقد ان النظام له هذا الكم من المؤيدين كما يصوره اعلام النظام و يطنطن به فهو واهم ، الكل في سوريا لا يريد النظام باي شكل
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-27 22:10:46
الى Dr Y
8-الضروري لتعبئة الشعب للتحرير ، كفاكم تجارة بقميص عثمان فلسطين ، التي تاجر بها كل المتسلطين والطغاة والسارقين ، ان الصمود والتحرير والمقاومة لا يقوم بها العبيد مسلوبي الإرادة والمذلولين بل الاحرار واسياد الوطن، والثورة السورية هي ثورة الاحرار لا العبيد، حل أزمتنا لا ياتي عن طريق المراوغة والكذب والدعس ومطلوب من النظام والجيش وقفة مصالحة ومصارحة ووقف اطلاق النار و اطلاق سراح المعتقلين وتعويض المتضررين وأهل الشهداء والانتقال نحو الدولة المدنية التعددية دولة الحرية والكرامة
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-27 22:07:19
الى Dr y
7-وأخيرا ماذا تريدون من هذا الشعب الفقير والمسكين اكثر من ان تقتلوه وتهدموابيوته وتهجروه هل تريدون ان يركع ويسجد لكم و ان تقمعوه بالبندقية والمدفع والسكود ،هل تريدون ان يعود رامي مخلوف وإخوته وأعوانه على الاقتصاد حتى الأبد  ويستعبد العمال بمؤازرة المخابرات ، هل تريدون ان يستمر قهر للفلاحين واستغلالهم ، هل تريدون كل هذ باسم تحرير فلسطين ومحاربة الصهيونية التي تعايشت مع النظام حتى الان ،وهل رأينا غير اقتصاد الاستهلاك المخلوفي استعدادا لمنازلة اسرائيل ، هل رأيت اقتصاد المقاومة
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-27 21:28:05
الى Dr Y
3-بعد ان  خرب بيتهم وقتل من يعيلهم ، يااخي هؤلاء شعبك وهم بشر يتألمون وهم بحاجة لمعالجة جروحهم وتخفيف آلامهم ، هؤلاء ليسوا أرقام ولكنهم بشر وكل واحد منهم وراءه مأساة بل مآسي . عندما قام الشباب بالانتفاضة طلبا للحرية والكرامة قابله راس الدولة بالقتل وسلب الأرواح وبعدما بالاعتقالات والضرب والاذلال والاحتقار وتفاقمت الأزمة وبدا يفقد السيطرة على الدولة واصبحت الحدود كالغربال ودخل اليها كل ما هب  ودب من مسلحين و جواسيس من كل الدول بمافيهم طبعا العدو التاريخي الذي تتحدث عنه ،
-سوريا
B2014-03-27 21:07:19
To Jalal
I would like to thank you as well. It's really disgusting to read your sick comments. You provoke me in a good way, to love more my country and feel proud of my identity. Believe me there is nothing more pleasurable to me right now than going directly to Syria and defend it from disgraceful people like you
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-27 21:08:07
دائرة مفرغة
التغيير العنفي هو تغيير سطحي يكون في السلطة و يقود حتماً الى استبداد جديد يحتاج الى عنف آخر لتغييره. هذه دائرة مغرغة من العنف والعنف المضاد ليس منها اي فائدة. بالمقابل التغيير السلمي المجتمعي العميق هو التغيير الحقيقي و يكون بالنقد الفكري والاجتماعي و السياسي الواعي الدؤوب و المثابر. نحن بحاجة الى تغيير عميق لبنية المجتمع التي تنتج الاستبداد والفساد وليس الى تغيير سطحي في اسم وشعارات المستبد. لذلك القي سلاحك و أرفع قلمك.
-سوريا
عبد للله 2014-03-27 20:59:17
اسئلة تحتاج الى جواب ؟
من كان يصدق اننا سنفرح و نهلل لسقوط طائرة سورية دفعنا ثمنها من دمنا و مالنا ؟ من كان يصدق اننا نتمنى ان تدخل القوات التركية و تحتل شمال سوريا ؟ من كان يصدق اننا نتمنى حتى من اسرائيل ان تحتل ارضنا ؟ ، من كان يصدق اننا نتمنى ان يقضى على الجيش السوري عن بكرة ابيه ؟ من كان يصدق اننا صرنا نتمني ان يدمر الطريق او الجسر او المطار او المبنى و كل البنى التحتية الذي يستعملها هذا الجيش ؟ هل اصبحنا هكذا اعداء لبلادنا و ارضنا فجاًةً او بايعاز من غيرنا ؟ الا تستحق هذه الاسئلة ان نسال انفسنا لماذا صرنا هكذا ؟
-سوريا
منير 2014-03-27 20:56:11
البديل
سيد جزراوي، من المؤكد أنه يوجد استبداد وفساد وكل مواطن سوري يعرف هذا فلا تتعب نفسك بتكراره. المشكلة هي في البديل المطروح علينا. لا يوجد أي مشروع فكري إقتصادي و إجتماعي و سياسي. هناك شعارات لا يمكن لاي عاقل أن ياخذها على محمل الجد و هو يرى ممارسات \"الثوار\" و استهتارهم المشين بحياة وممتلكات المدنيين و تعصبهم و توظيفهم المقيت للدين في السياسة. انا هنا لا اصف داعش وانما كل الكتائب و الالوية \"المعتدلة\". فقط استعرض اسماء الكتائب و تعليقات \"الثوار\" هنا لتتحقق من رداءة البديل.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-27 20:13:19
إلى من لديه ذرة عقل
أبواق النظام وعبيد الأسد صرعونا بمقولتهم حول ان اسرائيل هي التي تدعم ما يصفونه بأنه (جماعات ارهابية مسلحة) ويقصدون الثوار الأبطال، وخاصة ما يقولونه عن معالجة جرحاهم في مشافيها. لو كانت اسرائيل تريد اسقاط الأسد ايها الشبيحة لما بقي رئيسكم يومين في الحكم، اسرائيل تستطيع وتقدر ولا أحد من دول المنطقة أو امريكا يستطيع ان يردعها عن شن غارات مدمرة على مواقع جيشكم المنهك والمحبط وعلى مواقع حالش في سوريا ولبنان، وهذه افضل فرصة لها لو كانت تريد، لكنها مع بقاء أسدكم لأسباب لا تخفى على أحد!
-سوريا
محمود2014-03-27 20:01:21
التاريخ ليس له زمن
يتحدد زمن التغير التاريخي بعوامل عديدة منها الإبداع الإنساني. اعتقد ان لا يوجد حركة حتمية للتاريخ بذاته و منطقتنا لن تدخل الحداثة بشكل حتمي. يتطلب هدم البنية العقائدية السائدة لدينا نقداً فكريا عميقا و دؤوباً للذات و الاخر. البداية هي الشك في المسلمات.
-سوريا
ليلى2014-03-27 19:42:37
هل انت موظف تحريض طائفي؟
بشير، إصرارك الغريب على تصوير الصراع على أنه طائفي و التلاعب اللفظي الذي تقوم به يثير الشك حول فيما اذا كنت سوريا فعلا. هل انت سوري؟ درجة التحريض الطائفي لديك و تجاهلك للمبادئ البسيطة لاي نقاش تجعلني أشعر ان تعليقاتك مفتعلة لها هدف محدد و كأنك نقوم بوظيفة موكلة إليك! اذا كنت كذلك فهذه أسوأ وظيفة ممكن ان يقوم بها الانسان. انت تضيع وقت الناس و تهدر طاقتهم في موضوع يثير الغثيان. ليس لديك و لا تعليق واحد يتعلق بموضوع المقالة. هذا يثير الشك.
-سوريا
عصام 2014-03-27 19:37:59
الى Rr. Y
كلنا نحب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، و جيل اباء شباب هذه الثورة هم من جيل جمال عبد الناصر ، و لو كان عبد الناصر حياً الى الان ، لكان اول من دعم الثورة سياسياً و ماديا و عسكرياً ، لان عبد الناصر له تجربة مرة مع حزب البعث حتى اواخر الستينات و يعرف هذا الحزب من الالف الى الياء ، يكفي عبد الناصر انه شريفاً و نبيلاً لم يسرق فلساً واحداً من شعبه و رحل فقيراً ليكون عدواً للصوص الشعب السوري الذين نهبوه 50 عاماً ، يكفيه انه زعيم لكل طوائف العرب و ليس زعيماً لطائفة واحدة استاثرت بالسلطة من فوق الدبابة
-سوريا
مسيحي2014-03-27 19:24:59
الجزية تمييز عنصري على أساس الدين
انا مهندس زراعي ادفع ضريبة على أساس دخلي و ليس على أساس ديني. ارفض كلياً اي تعامل، اقتصادي او اجتماعي او سياسي أو مهني، على أساس الدين الذي ولدت فيه سواء كان سلباً او إيجاباً.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-27 16:09:44
الى ليليى
اذا كان النظام فعلاً لا يقصف إلا الاماكن التي يتواجد فيها المسلحين, أذاً لماذا لا يقصف المناطق العلوية التي أصبحت أماكن لتجمّع الشبيحة والزعران والمرتزقة؟ لماذا لا يقصف جماعات حالش وايران والعراق المسلّحة والمتواجدة في كل أنحاء دمشق وريفها؟ لاماذا لا يقصف الدواعشة, أم انّ هؤلاء من صفّ النظام؟ اذا كان النظام ليس طائفياً, فلماذا يتم تحويل الجامع الأموي في دمشق الى حسينية شيعية؟ لماذا تُرفع رايات لبيك يا حسين ويا عليّ ويا زهراء بين أفراد الجيش العربي السوري؟
-سوريا
JALAL 2014-03-27 13:03:39
رسالة حب وعرفان
كل الحب والتقدير والاحترام للطائرات التركية والنسور الشجعان الذين اسقطوا طائرة الطاغية الذي تلقي بالبراميل المتفجرة على المدنيين الابرياء من الاطفال والنساء والشيوخ والى المزيد من اسقاط طائرات الطاغية الذي يقتل شعبه بلا هوادة لو كان هؤلاء الطيارين لديهم ذرة من الوطنية لقصفوا اسرائيل وليس اولاد بلدهم كل الحب والتقدير لنسور تركيا الشجعان
بريطانيا
جزراوي 2014-03-27 12:43:05
من القصر الى القبر
لليوم لم تغير الكوارث بعقلية هذه العصابة اي شيئ، لليوم لا يوجد معارض واحد على إعلامهم، لليوم يقتل السوري و يسجن على SMS في هاتفه، بالله عليكم هل يوجد انسان يملك من الاخلاق ولو جزئياتها ان يعتقد ان هذه العصابة ستسمح بأنتخابات حرة و شفافة و مراقبة؟ لا و الله، لن يتركوا السلطة الا كما أخذوها و كما حافظوا عليها بالدم و النار.
-سوريا
Someone2014-03-27 12:41:59
الى السيد محمود
أوافقك الرأي مئة بالمئة و لكن يا صديقي من الصعب تغيير الناس حاليا لتشربها الأديان و العقائد الدينية تماماً منذ نعومة اظفارنا فرض علينا الدين فرضا كما فرض على آباءنا و أجدادنا و من الصعب اذا لم يكن من المستحيل إقناع الناس بان الدين موضوع فقط للتحكم بالبشر و خلق الاختلاف بينهم و العقل هو الشيطان و التفكير وسوسة منه على كل أتوقع انحسار الأديان في المستقبل و لكن بالتأكيد ليس في وقتنا الراهن
-سوريا
جزراوي2014-03-27 12:28:09
مالك، ليلى، مسيحي
لست مع الاسلام السياسي،و اتمنى ان يفصل الدين عن الدولة، ان تكتب القوانين لكل السوريين و ان يصبح ميشيل رئيساً، سأكرر دائماً ان نظام عائلة الاسد مبني على أسس طائفية و الكل يعرف ذلك، ليلى، هل طالبت ان يحكمنا داعش؟كتبت عشرات المرات من يقتل السوريون ضلماً لن تشفع له رايته و ألوانها فهو مجرم، هل تستطيعين انت ان تجرمي القائد العام للقوات الطائفية على رمي البراميل على رؤوس الأطفال؟مسيحي، الجزية كانت اقل بكثير من الزكاة للمسلم و من شروطها تأمين البنية التحتية و الحياة الكريمة و الامن، انت ما بتدفع ضرائب؟
-سوريا
سامر 2014-03-27 12:01:18
الى ناهض لاتتجاهل سؤال فهمان شوي
اذا كانت "ثورة" و "سلمية" فمن قتل 120 جندي في جسر الشغور. في الأسابيع الاولى للأحداث؟ قبل ان ترد ارجو ان تقرأ ردود 1 فهمان شوي في الأسفل على الآراء التي تتهم ما تسمونه "النظام". برايي هذا السؤال مهم جداً و أجد تحليل 1 فهمان شوي مقنعا اكثر من الاتهامات المستندة الى موقف منحاز سياسيا يحاول تأكيد التهمة دون معطيات كافية او يحاول تجاهل السؤال بحجج واهية. (اذا سمحت بلا مزاودات و متاجرة بالمدنيين).
-سوريا
سهى2014-03-27 11:02:43
اختلاف القناعات جيد
كل ما كان فيه قناعات مختلفة بين الناس اكثر كل ما كان أحسن و أغنى و الحياة بتصير أحلى. مانو مهم انو يكون في قناعات مختلفة المهم انو ماحدا يقتل التاني. كل واحد فيه يعمل دعاية لقناعتو بالحكي و اذا عجبت الناس بيشتروها و ماعجبتهم ما بيشتروا. مافي داعي الناس تقتل بعضها لحتى تنشر قناعتها.
-سوريا
جيهان2014-03-27 10:17:13
اليس لديك شيئاً يميزكم؟
الى رياض، انتم طائفيون لان النظام اجبركم على ذلك وعنيفون لانه اجبركم على ذلك و تستجيرون باسرائيل لانه اجبركم على ذلك....تبريرات تبريرات تبريرات ماعندكم شي منكم
-سوريا
مسيحي2014-03-27 10:04:25
أنا مواطن سوري
أنا لست "أقلية" و لا أريد أن أدفع ماتسمونه جزية و لا أريد أن أدخل في الاسلام و لا أريد لأي كان أن يدافع عني فانا لست قاصراً و أعتبر أي معاملة معي على أساس الدين تمييزاً عنصرياً و إهانة لإنسانيتي أرفضه بالمطلق. أنا إنسان في وطني مثلي مثل أي مسلم أو غير مسلم. بقي أن أقول أنني كنت هنا قبلك.
-سوريا
ليلى2014-03-27 09:00:35
السيد جزراوي وبشير
الخظر الاول على سوريا والمنطقة هو الارهاب التكفيري و كتاباتكم تدل على أنكم جزء من هذا الارهاب و حتى أشك أنكم سوريون أصلاً. هذا التعصب الطائفي لهذه الدرجة المقرفة من النادر أن تجده عند سوري. أرجوكم أن لا تجتروا موشح النظام هو الطائفي و الفيزياء تبع رد الفعل فقذ فهمناه. على فكرة أنا من ريف دمشق من حي حوله المسلحون الى ساحة حرب. المناطق التي تقصف هي المناطق التي ينتشر فيها المسلحون وليس على اساس طائفي كما توهمون الناس.
-سوريا
سمير2014-03-27 08:44:04
غزوة الأنفال - نسخة القرن 22
حسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان امير الجماعة التي "فتحت" كسب سعودي، و الذي فجر نفسه في عربة جنود هو مجاهد مغربي . و لسة بتقلي ثورة ! اي تضرب انت و ها لثورة. روح ثور ببلدك و حل عنا
-سوريا
مالك2014-03-27 00:40:21
مهداة الى "الثوار"
يا أَيُّها الرَجُلُ المُعَلِّمُ غَيرَهُ ... هَلا لِنَفسِكَ كانَ ذا التَعليمُ / تَصِفُ الدَّواءَ لِذي السَّقامِ وَذي الضَّنا ... كيما يَصحّ بِهِ وَأَنتَ سَقيمُ / وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَنا ... أَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ / فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها ... فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ فأنتَ حَكيمُ / فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي ... بِالقَولِ منك وَينفَعُ التعليمُ / لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ ... عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ
-سوريا
مالك2014-03-27 00:31:54
بيت شعر
جزراوي و بشير: لاتنه عن خلق و تأتي بمثله....عار عليك إن فعلت عظيم (المتوكل بن عبد الله بن نهشل الليثي)
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-27 00:07:30
السيد Dr.Y 3
و اميركا و و و ، و اسرائيل طبعاً تعرف كيف تستفيد من هذه الاستجارة ، ففكر الساذجون و طنطن النظام بان اسرائيل تدعم الثورة هكذا و بسهولة ، و نحن لانخفي عليكم و قلناه مراراً اننا نتمنى من كل قلبنا ان تدعمنا اسرائيل ضد هذا النظام ، لكن يا حسرة لم يستجب احد معنا ، لكن اهم ما لفت نظري بتعليقك للاخ حمصي عتيق هو ما ورد بالتعليق رقم 8 ، حيث تعترف بوضوح ان قصف النظام بالسكود و البراميل المتفجرة يفوق مئات المرات عن ما يقوم به الجيش الحر بقذائف الهاون ، و صحيح ان الميداً واحد ، لكن هل النتيجة واحدة ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-26 23:51:18
السيد Dr.Y. 2
صوت الثورة كلها ، الا تعلم ان اصوات النشاذ هي طبيعية بكل حركة جماعية ، حتى الفرقة السمفونية الراقية تحوي اصوات نشاذ ، ثانياً - سؤالك لماذا تساعد اسرائيل و تدعم الثورة ضد النظام ؟ فهل انت مقتنع فعلا بانها تساعد الثورة ؟ و هل اسعافها و قبولها بعض الجرحى الثوار على الحدود تفسره انه دعم لها للثورة ؟ الا تعلم انها اذا ارادت فعلا مساعدة الثورة على اسقاط النظام لاسقطته بيومين دون اذن من احد ؟ ان مافعله النظام في هذه المحنة جعل السوريين يستجيرون بالقرود السود و العفاريت الزرق و اسرائيل
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-26 23:50:50
تغيير الواقع
سيد بشير، لا يمكن أن تسقط الطائفية بممارسة المزيد منها. مثلك كمثل الذي يبرر الرشوة و الواسطة بان "المجتمع" يمارسها. كل الحجج التي تقدمها أنت وجزراوي هي تبريرات لتكريس الطائفية و توظيفها في صراعكم، كاسلام سياسي، على السلطة.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-26 23:49:16
السيد Dr.Y 1
لا اريد اقحام نفسي بنقاش بينك و بين الاخ حمصي عتيق ، فانا احييكما من قلبي على رقي الحوار بينكما و على نقاط الالتقاء قبل نقاط الابتعاد ، ارجو ان لا توصف كلامي بانه تدخل او كلام بالوكالة ، فكوننا سوريين يحق لنا تبادل الاراء و الافكار مهما كانت و سواء جاءت من هذا او ذاك ، و انا على الرغم من اقتناعي بكلامك 90٪ ، الا ان مثالك المطروح عن ذاك الذي وصف طياري اسرائيل بالنسور الشجعان قد اثارني جداً ، فهل تعتقد ان الثورة السورية مقتنعة بان طياري اسرائيل هم نسور شجعان ؟ لماذا تعممون صوت النشاذ و كانه
-سوريا
محمود2014-03-26 23:35:48
العقائد الشمولية والحرية الفردية تتمة
و هو موجود في كل العالم المتحضر الحديث بنسب مختلفة لكن للاسف ولاسباب عديدة بقيت العقيدة الدينية مسيطرة في منطقتنا و هي تعبر عن نفسها بشكل عنيف محاولة السيطرة مجدداً على السلطة السياسية في العديد من البلاد وقد نجحت بذلك في ايران والخليج و تحاول الامتداد الى مصر و الشمال الافريقي و بلاد الشام و تركيا. برأيي، من مصلحتنا أن ننفتح على العالم بأن نضعها في مكانها التاريخي الصحيح: المتحف و قلب المؤمن بها فقط. سيد عصام، أنا أتحدث عما أعتقد أنه الافضل للجامع و لنا وليس ماهو عليه الان.
-سوريا
محمود2014-03-26 23:24:13
العقائد الشمولية و الحرية الفردية
سادت العقائد الشمولية (الدينية والوضعية) العالم القديم لغاية القرن 20 و قد كان لها مالها وعليها ماعليها ثم أخذت بالانحسار تدريجياً ليحل محلها مفهوم الانسان الفرد الحر الذي يختار معبراً عن ذاته بوسائل عديدة منها الانتخابات و الاحزاب و النوادي و النقابات و الصداقات العابرة للاديان والقوميات والاعراق و الجغرافيا و قد اصطلح على تسمية تلك المرحلة بالحداثة و مابعد الحداثة و من ابرز مفاهيمها المواطنة و المواطن العالمي و الاعلان العالمي لحقوق الانسان. هذا واقع أعيشه هنا في بريطانيا ...
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-26 22:23:16
الى Dr Y
6-حزب الله الخائن والوحوش العراقيين" الشيعة" وغيرهم ، اذا اردت ان تكون موضوعيا فكن موضوعيا ولا تحاول رش الغبار للتعمية ، انت كما ارى تقدمي قومي وناصري الهوى فكن أمينا لهذا الاتجاه وقف الى جانب شعبك الذي طالب بالحرية والكرامة بصراحة وبدون مواربة لا تجدي فاليوم هو يوم الحقيقة المطلقة ولاتهادن مع القتلة من كل الأطراف وخاصة الذين انتخبهم الشعب للدفاع عنه وحمايته من العدو الداخلي والخارجي ، لا ان يتصرفوا كغيرهم كعصابات  
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-26 22:21:35
الى Dr Y
5-تقوم بتقذيمالثورة وتجريمها بعد ان دخل اليها كل من اراد من المجرمين والعصابات  من الداخل والخارج وساهم النظام نفسه في تفريغ الثورة وتجريمها لاستجلاء العطف من الغرب بحجة حربه الارهاب وهو كان وما يزال ابو الارهاب ولك في ابو القعقاع خير مثال ، بالاضافة الى ذلك تتناسى الدور الايراني الملالي المتخلف على كل الأصعدة والذي يتسلل الى بلادنا بإسم الممانعة تارة والدفاع عن الاسد تارة اخرى وأخيرا تناسيت ان راس النظام هو الذي ادخل الغرباء الى بلادنا لقتل الشعب السوري من 
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-26 22:19:46
الى Dr Y
4- وانعطفالدولة السورية نحو الفوضى ومن ثم الانحلال، وفقدت الدولة وجودها في مناطق كبيرة من الوطن. انك تعارض ان يسموا طياري اسرائيل بالنسور الشجعان ، ولكن تناسيت ان المجازر التي اقترفها النظام الممانع بحق الشعب السوري فاق بألاف المرات المجازر الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني واللبناني ، وانت تعلم انه لو استعمل النظام فقط 5% من القوة النارية التي استعملها ضد الابرياء ، ضد العدو الاسرائيلي. العسكريين لا المدنيين لكان هذا النظام في خبر كان بكل رموزه ، انك يااخي عن وعي او عن عدمه
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-26 22:12:46
الى Dr. y
2-ان معيار الوطنية الان ليست البعبعة والصياح الذي لا يجدي ، وانما هو الذي يخدم الوطن ببناء المدارس والمشافي والطرقات وتوسيع الخدمات للمواطن وتعميق الديمقراطية التي هي فقط مفتاح الاستقرار بالاضافة طبعا الاستعداد العملي لمواجهة العدو المحتل لفلسطين والجولان ، هذا كله لا يتعارض مع الثورة السورية التي لها اولاد كثر ومن كل الاتجاهات، ان ما قام به النظام من ظلم وإذلال للشعب السوري واخيراً قتله بالبراميل المتفجرة والسكود ، والم  ترى الضحايا من النساء والأطفال المبتورين الأطراف
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-26 22:09:57
الى Dr.Y
1-اسمح لي أن أقول لك رجعت حليمة لعادتها القديمة وعدت مرة أخرى لمهاجمة الثورة - الفكرة ضد الطغيان والظلم والاستبداد الأسود الذي ليس له مبرر في عالم الانفتاح ، أولا أنني لست بأي حال من الأحوال مع الوحشية التي تقوم بها بعض المجموعات المسلحة بقتل المدنيين وإطلاق الصواريخ انا ضد كل الأفكار السوداء التي تدعي الدين انا مع التحرر والتعددية وحرية الفكر والتعبير شخصيا ومجمتماعيا أنا ضد القيد الديني أو القومي انا مع الوطن لكل طوائفه وقومياته ضد الدكتاتورية  الحزبية من قبل اي حزب كان ،
-سوريا
قرفان من الطرفين2014-03-26 21:04:53
حاج تعصب و تطرف و تحزب سوريا ضاعت
يا زلمة كل ما بدخل هون بلاقي نفس الأشخاص الذين لا يتجاوزون أصابع اليد و لساتون داخلين بجدل بيزنطي عقيم لم و لن يجدي اي شيء سوى مزيد من الحقد و الكره بين الطرفين افهموها بقا لا طرف رابح لاهلق والبعد ميت سنة و الطرفين الن اتباع محلية و إقليمية و دولية و لن يستطيع احدهما الانتصار شو ماصار الحل الوحيد هو مؤتمر مصالحة شاملة و حكومة جامعة للكل
-سوريا
عصام 2014-03-26 18:26:54
الى محمود
من قال لك ان الجوامع مخصصة للعبادة و الامور الروحية وليس للسياسة ؟ اقراً التاريخ الاسلامي جيداً و ستعرف ان الجوامع كانت مركزاً و منبراً للنقاشات السياسية و الفكرية و الاجتماعية و الاقتصادية و حتى العسكرية التي تهم كل الدولة ، و كتن تتخذ فيها اهم القرارات السياسية ، اما القول بانها مخصصة للعبادة و الامور الروحية ، فهذا من فعل الانظمة السياسية التي حجمت و قزمت كل الاماكن العامة بما فيها الجوامع .
-سوريا
Mirna2014-03-26 17:31:28
Generalization is misleading
You find in reality what you are looking for and it isn't fair to generalize one's experience on any group of people. It is very dangerous, misleading, derail thinking into wrong conclusions and fuels discrimination which is a crime against individual. Describing what you believe is reality isn't enough to change it. you have to think in creative way to change it.
-إيرلندا
Mirna2014-03-26 17:22:21
Thank you
Dear Souri in Germany, I have checked it out and you are right there are variations between EU countries in the way accommodating refugee is managed. Thank you for the info, though very sad
-سوريا
جزراوي 2014-03-26 14:56:27
اعملوا جرد؟
لأي قطاع عليه القيمة حتى ما عدى الاقتصادي و الامني؟ اعملوا جرد للدبلوماسيين في جميع دول العالم لتعرفوا هل هذه عصابة طائفية م لا؟
-سوريا
جزراوي2014-03-26 14:30:44
سوريا مغتصبة اكثر من الاقصى.
من يحاول ان يلصق بالسوريين مصطلح الطائفية كلامه مردود عليه، لو كان الرئيس سني و من صحابة الرسول و كانت هيك تصرفاته لوقف الشعب ضده،العبرة ليست بطائفته بل بتحويل البلد الى مزرعة لطائفته،هل احد يشك ان النسب العضمى من قطاعات الاقتصاد و الامن و العسكر بيد الطائفة، عندما سيطر الثوار على المطارات كانت نسبة العلويين من الطيارين و الفنيين 95٪ مع كم مسيحي و درزي، لا انتخابات لا مؤسسات، مجتمع منهوك، خائف، لا حصانة لأحد يشحط الزبال و عميد الجامعة من اجل كلمة على العائلة، هل كذبت بشيئ؟ أليست هذه هي ال
-سوريا
بشير من درعا2014-03-26 14:40:20
انا ضد الطائفية
أنا لست ممن يشجّع الطائفية, ولكن أقول أن عصابة الأسد استطاعت نشر الطائفية. اذهبوا الى صفحات الشبيحة وتعليقتهم, كلها طائفية. وايضاً اذهبوا الى صفحات الثوار, الذين صار لهم اكثر من سنة يطالبون بفتح جبهة الساحل, لماذا ياترى؟ النظام نجح وبشكل كبير في نشر الطائفية وبقاء هذا النظام يعني استجرار المجتمع السوري الى طائفية أكبر والحل الوحيد لإنقاذ ما تبقى في سورية لا يتم الا عن طريق اسقاط هذا النظام, هو وطائفيته.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-26 14:34:53
فقط أجيبوني
المعلقين هنا على هذا المقال فقط يحاولون تجميّل الواقع السوري, ولكن للأسف كل شئ أصبح واضح. اذا الصراع في سورية ليس طائفياً, إذا لماذا العلويين لم يخرجوا في مظاهرات ضد النظام كباقي الطوائف؟ لماذا النظام لا يقصف مناطق علوية؟ لماذا 11 ألف شهيد تحت التعذيب لوا احد منهم علوي؟ لماذا تبادل المخطوفين بين النظام والثوار على مبدأ طائفي, يعني مسيحي وعلوي وسنّي؟ النظام نجح في زرع الطائفية والامور في سورية تاخذ منحى طائفي ولا نستطيع ان ننكر هذا ولكن النظام هو المسؤول وزواله يعني زوال الطائفية.
-سوريا
Dr.Y2014-03-26 12:48:09
الاخ الكريم حمصي عتيق 8
صحيح أن الاجرام و حجم الدمار وعدد الضحايا الذي سببه قصف النظام بالسكود والبراميل المتفجرة يفوق .مئات المرات عن ما يقوم به الجيش الحر بقذائف الهاون والقذائف الصاروخية ولكن المبدأ واحد والنتيجة واحدة وهي قتل النفوس البريئة والقاتل الذي يقتل مئة شخص نسميه مجرماً كما نسمي القاتل الذي يقتل شخصاً واحداً . في النهاية أرجو أن تتقبل تحيتي يا أخي الحمصي وأن تتضرع معي إلى الله فهو الوحيد القادر على إنقاذنا من هذه المحنة .
-سوريا
Dr.Y2014-03-26 12:46:41
الاخ الكريم حمصي عتيق 7
ولكن إذا سقطت قذيفة أطلقها الجيش الحر أو من يقاتلون تحت لوائه بشكل عشوائي كالعادة على مبنى كما حصل منذ ثلاثة أيام في أحد الاحياء الدمشقية وقتل امرأة بريئة في منزلها فهل نستمر بتسمية هذا الجيش بالجيش البطل كما يفعل نفس الشخص الذي أشاد بنسور إسرائيل على هذه الصفحة ؟؟ . الذي يثير الاستغراب والاشمئزاز هو أن أمثال هذا الشخص يتباكون بدموع التماسيح على ضحايا النظام وينعتونه بكل الكلمات التجريمية وفي نفس الوقت يكيلون المديح على الجيش الحر عندما يقتل الابرياء كما يفعل النظام
-سوريا
JALAL 2014-03-26 12:36:32
توصيف الشبيح
لقى هلال الاسد مصرعه وبدء جوقة واوركيسترا العبيد والشبيحة باختراع وتاليف الالقاب له وهذا بعض صفات المقتول حسب وصفهم المجاهد وطبعا المقاوم والمناضل والممانع المقاتل المدافع المهاجم الثابت الرائد الاخ الرفيق البعثي المستقل المحايد السيد الحر / لالا كل الالقاب اما ان يكون السيد الحر هيدا ما بتزبط معكن / لانه عبد من عبيد الطاغية تصورا حجم ومكانة هذا الشخص لدى هؤلاء العبيد هذا وقد تم توريث هائل الاسد خلفا للشبيح المقتول تصوروا حتى منصب رئيس الشبيحة بالتوريث الله يكون في عون هذا الشعب الم
بريطانيا
Dr.Y2014-03-26 12:45:08
الاخ الكريم حمصي عتيق 6
من الخارج ومرسلاً من قبل أعداء هذا البلد وبالتحديد من هذا العدو الازلي ؟؟ لا أريد أن ألفظ كلمة مؤامرة لانني على علم بحساسيتكم المفرطة لهذه الكلمة ولكن هل لك أن تنيرني برأيك يا أخي الحمصي وتجيبني لماذا تساعد إسرائيل وتدعم الثورة على هذا النظام ؟؟ كل منا يا أخي يتمنى رحيل هذا النظام ولكن ماذا نتج بعد ثلاث سنوات عن هذه الثورة والنظام مازال في مكانه ؟؟ تقول في تعليقك أنه لا أحد يسأل من قذف القذيفة ومن صاحبها , النظام أم الجيش الحر والمهم أين وقعت ومن قتلت .
-سوريا
Dr.Y2014-03-26 12:43:35
الاخ الكريم حمصي عتيق 5
والشقاء والمعاناة والتهجير لهذا الشعب المسكين. لقد وصلنا يا أخي إلى طريق مسدود ولم يعد كل من الجيشين النظامي والحر قادر على حسم المعركة لصالحه فهل نستمر هكذا لعشرات السنين ؟؟؟ وإذا عدنا لسبب رجوعي للتعليق فهو أننا بالرغم من كل هذه المعاناة لايمكن لنا أن ننسى منظار الرؤية البعيدة المدى ولا يمكن لنا أن نترك عبارات الاشادة بعدو الماضي والحاضر والمستقبل تمر مرور الكرام . لماذا لا تريدون يا أخي أن تفكروا ولو قليلاً بأن ما حدث ويحدث في بلدنا يمكن أن يكون سببه , ولو جزئياً ,, آتياً
-سوريا
Dr.Y2014-03-26 12:42:05
الاخ الكريم حمصي عتيق 4
ولكن الذي أثار غضبي واشمئزازي هو أن يأتي أحدهم ويكيل المديح على هذا العدو فنحن يا أخ حمصي جيل جمال عبد الناصر الذي كان يحلم بصدق وأمانة وليس فقط بالشعارات بوحدة عربية من المحيط إلى الخليج ليخلق من الانسان العربي إنساناً محترماً له هيبته ومكانته بين الامم. نحن جيل جمال عبد الناصر الذي قتلته إسرائيل قهراً ننظر إلى الدمار والخراب الذي حدث ويحدث في مدينتك الابية حمص وغيرها بقلب يقطر دماً وعين دامعة ولهذا السبب فإن هدفنا هو إيقاف نزيف الدم ومنع المزيد من البؤس
-سوريا
Dr.Y2014-03-26 12:40:41
الاخ الكريم حمصي عتيق 3
تقزز النفس, نعم للأسف أصبحت هذه العبارات مقززة وأنا مثلك لم أكن أؤمن بها يوماً خلال الاربعة عقود الماضية لا لشيء وإنما لاعتقادي أنه في ظل الظروف التي مرت على هذه الامة في هذه الفترة لم تكن لا سوريا ولا أي دولة عربية قادرة على كسب معركة حقيقية مع هذا العدو والسبب الرئيسي في ذلك ليس شجاعة الاسرائيلي ولكنه يكمن في البيت الابيض الذي لن يسمح بتهديد كينونة إسرائيل , لذلك فعبارات المقاومة والممانعة تصبح عبارات خلبية وعنتريات لا فائدة منها كما تقول.
-سوريا
Dr.Y2014-03-26 12:39:19
الاخ الكريم حمصي عتيق 2
والعنف المضاد لا يؤدي إلاّ لمزيد من الخراب وسفك الدماء ولكنني وجدت بعد ثلاثة سنوات من الاخذ والرد عدم جدوى التعليقات لان كل من هؤلاء المعلقين من الطرفين متشبث بآرائه ولا يحيد عنها قيد أنملة . أردت فقط أن ألفت الانتباه واعترض لدى هذا الموقع المحترم على عبارة كتبها أحد المعلقين يصف بها طياري الاجرام الاسرائيلي ب ....نسور إسرائيل الشجعان .... ليس فقط نسور إسرائيل...بل الشجعان..!!!.. لاحظ يا أخي الحمصي أنني لم أذكر كلمة واحدة تتعلق بالمقاومة والممانعة التي تقول بأنها
-سوريا
Dr.Y2014-03-26 12:37:32
الاخ الكريم حمصي عتيق 1/8
بادئ ذي بدء أريد أن أحيي فيك روحك الطيبة في مساعدة المتضررين الابرياء فمثل هذه المبادرات لا تعبر إلا عن نبل وشهامة من يقوم بها ويا ليت كل المعلقين على هذا الموقع يحذون حذوك بدل من إضاعة أوقاتهم بالمهاترات الكلامية التي لا جدوى منها. أخي الكريم أنا مثلك أردت أن أبتعد عن التعليق والاكتفاء بالقراءة بين الفينة والفينة لأنني لا أجد طائلاً من ذلك ولا تحقيقاً للهدف المراد والذي أعلّق من أجله وهو لم الشمل وتقارب وجهات النظر ورأب الصدع والعمل على إقناع الطرف المحاور الاخر بأن العنف
-سوريا
السوري الحر 2014-03-26 11:16:19
الى من يفهم شوي
أولا هل تعرف أن الجزية التي فرضها الإسلام على أهل الذمة هي أقل من الزكاة التي فرضها على المسلمين وهي ركن من أركان الاسلام ولقد فرضت الجزية من أجل قيام المسلمين بواجب حماية الأقليات وتجهيز الجيوش يعني مثل ضرائب الدولة العلمانية التي تنشدها حضرتك بس بالمقابل على دولة الإسلام حماية الاقليات وتحمي مصالحهم وضمان سلامة كنائسهم وصوامعهم وحرية عبادتهم لأنهم أصحاب كتاب وتقوم بإنشاء البنى التحتيه من طرق ومراكز صحية وذلك من الجزية ومن الزكاة التي يدفعها المسلمين وهذا ما قام به الرسول
-سوريا
جزراوي2014-03-26 11:11:24
ملاذ(انت عندك شك انه راح يزوروا الانتخابات؟)
صديقي العزيز كلامك لا جدال عليه، و لكن هل فكرت للحظة ببنية المجتمع السورية الاجتماعية بعد 5 عقود من حكم طائفي استبدادي إجرامي؟ لليوم و رغم كل هذه الكوارث لن تجد معارض واحد على اعلام النظام، لليوم جميع من هم بمناطق المعارضة خونة و يجب قصفهم و قتلهم، يا صديقي لسنا مع المعارضة ظالمة كانت ام مظلومة كل ما أراده السوريين ان يعيشوا كبقية البشر، هذا الشعب من تربية ذاك النظام، اول شي دمرو النظام هو أخلاقيات السوريين، و هالثورة من هالشعب، البديل؟20 سنة فلترة للمجتمع بعدها راح تشوف غير سوريا و غير سوريين
-سوريا
جيهان2014-03-26 10:48:09
انا ماحدا سألني أي طائفة بدي
انا لما كنت ببطن أمي ماني متذكرة أنو حدا عرض عليي الطوائف و سألني بأي طائفة بدي أولد فعلى شو بدك تحاسبني؟! لك حدا بيحاسب حدا على شي ما أختاروا و بالصدفة ولد فيه؟ و لاتقل لي انو أختار هلق لأنو مامعي وقت لحتى اقرأ و قارن بين الطوائف لشوف أيها أحسن و أصلاً الموضوع كلو مابيهمني . انا متل ما أنا و شايفة في ناس منيحة و ناس مانها منيحة من كل الطوائف فخلصنا بقى و حاجة تحكي عالطوائف و تهدد الناس. كتبلك شغلة نستفاد منها بدل هالمسبات بالناس يا أما بيعنا سكوتك. الحكي لبشير و يلي متلو
-سوريا
عبير 2014-03-26 10:30:29
انا ورفئاتي و أهلي منحب الكل
يلي عميحكي انو الشعب صار طائفي بحب ألو أنو أنا ورفئاتي و كل أهلي ماحدا منا طائفي و بالعكس هالاحداث خلتنا نلم على بعض اكتر و نحب بعض اكتر لأنو شايفين أديش في ناس بدها يانا مانحب بعض. اذا حابب تعمل متلنا دور على ناس من غير طائفتك و زورهم و عزمهم لعندك....مابدها الشغلة كل هالتعئيد...الرفئة و المحبة شي و الدين شي و كل واحد حر بدينو بينو و ببن ربو هو بيحاسبوا. بئى لا تعمم عالكل و حكي عن حالك بس.
-سوريا
مصطفى2014-03-26 09:07:54
"الشعب" السوري
يتحدث السيد بشير عن أن "الشعب" السوري قد أصبح "طائفياً". أولاً- هذا الوصف ينطبق عليك و على محيطك المباشر و على الصورة التي تنشرها وسائل الاعلام، ثانياً- لكي تتحدث عن صفات "شعب" ما عليك أن تقوم بإستطلاع رأي شامل يعبر فيه الناس عن رأيهم بحرية ثم تنتقل الى تعميم نتائج الاحصاء، ثالثاً- لا يوجد شيء إسمه "شعب" و انما هناك أفراد يكونون آراءهم حسب تجربة كل فرد لذلك هذه الكلمة وهمية يستخدمها البعض سياسياً لوصف الواقع كما يرغبون به أن يكون وليس كما هو حقيقة. أنا سوري و لست طائفياً.
-سوريا
محمود2014-03-26 08:40:14
العينة الاحصائية في المانيا
الى السيد سوري مقيم في المانيا، يعكس عدد المتظاهرين في المانيا نشاط الجواع هناك إذاً. أي أنالعينة الاحصائية تمثل وضعاً خاصاً هناك و هو وضع السوريين الذين يتعرضون لتاثير الجوامع و ربما ال CD المجانية التي توزع عليهم. بغض النظر عن النشاط السياسي للطرف المقابل انا ارى ان العينة الاحصاىية التي استخدمتها تمثل نفسها فقط و لا يمكن الاستدلال منها الا على هذا الوضع الخاص ذاته، مارأيك؟
-بريطانيا
SYR2014-03-26 05:15:01
الى الفهمان شوي
الشغلة الوحيدة اللي طلعت بتفهم فيا هي توصيف نفسك بأنك فهمان شوي ..ابارك لهالنظام بنجاحه في غسل ادمغة بعض السوريين عبر اعلامه الفاشي وجعلهم كأبواق لا يكلون ولا يملون يدأبون ليل نهار في الدفاع عن نظام المادة 48 .نظام الرشاوي،نظام الفساد،نظام النفط في ايادي امينة،نظام الرفيق و البعثي،نظام دورات النضال البعثي و الامتيازات،نظام راح المعلم و اجا المعم ،نظام يا عسكري خود و جيب لهالبيت،نظام مسنود ضهرك ، نظام ادفع ملايين ينزل المجرم عن حبل المشنقة،،حدا شفلي عبارات طائفية شي بهالحكي ؟؟!!‏
-سوريا
حمصي جديد2014-03-26 00:44:55
شركاء في مسؤولية الدمار
الى حمصي عتيق، مسلحو \"الثورة\"، مع \"النطام\"، مسؤولون أيضاً عن دمار حمص، ماهيك؟
-سوريا
سوري مقيم بالمانيا 2014-03-26 00:15:10
الاخ محمود
اشكرك على ترجمة كلام الاخت Mirna المقيمة في ايرلندا، فانا اتكلم الانكليزية جيدا، و بخصوص اللاجئين السوريين المقيمين اغلبهم بالكامبات في المانيا ، ربما هذا لا يسري على ايرلندا او كل دول الاتحاد الاوروبي ، لان لكل دولة قوانينها الخاصة بموضوع اللاجئين و ليس هناك قانون موحد لكل الدول الاوروبية ، و انا على حسب معلوماتي كل دول اوروبا الشرقية تاوي اللاجئين في كامبات و كذلك المانيا و بلجيكا و فرنسا و ايطاليا و النمسا و بعض الدول الاسكندنافية و الكل يعاني من هذه الكامبات ، هذا للتنويه فقط
-سوريا
محمد2014-03-26 00:01:23
تجارة اغاثية
أخ حمصي عتيق، هل وزعت على اللاجئين المشغول باغاثتهم قرآنات و فتاوى إبن تيمية مجاناً؟ مبين الدكتور واي مانو اشطر منك بالمتاجرة، هو بيتاجر باللاجئين الفلسطينيين و انت بتاجر باللاجئين السوريين. أخترع أهل الخير من ممالك و دول "أصدقاء الشعب السوري" طريقة جديدة بالاغاثة و هي الزواج بالقاصرات و قد افتى منظر "الخراب العربي" الشيخ القرضاوي من منابر دولة غطر أنها شرعية و فيها ثواب. هل إنشغالك بالاعمال الاغاثية على طريقة القرضاوي؟
-سوريا
محمود2014-03-25 23:35:01
دين + سياسة = عنصرية دينية
السيد سوري في المانيا، الجوامع هي مثلها مثل بقية الاماكن الدينية مخصصة للعبادة و الامور الروحية وليس للسياسة والتحريض الطائفي و زرع الحقد والكره بين الناس، اليس كذلك ياصديقي؟ هل فعلاً تعتقد أنه يوجد شيء اسمه اسلام سياسي معتدل! مجرد أن تخلط الدين بالسياسة ينتج معك عنصرية و العنصرية جريمة كما تعلم ياصديقي المقيم في المانيا، اليس كذلك؟ هل يقبل حزب الاخوان المسلمون، الذي يبدو أنك تعتبره معتدلاً، أن ينتسب إليه يهود أو غير مسلمين ؟ أليس التمييز بين الناس دينياً عنصرية؟
-بريطانيا
برهان من دمشق 2014-03-25 23:35:20
( بدنا الاسد ) ! ! !
ازلام الاسد يلصقون على بعض الجدران بدمشق ملصقات تقول : ( بدنا بشار .. ) و نحن الثوار ايضاً سنلصق نفس الملصقات على الجدران و نقول ( بدنا الاسد ) لكن كل واحد يريده لغرض مختلف عن الاخر بزاوية قدرها 180 درجة ! ! !
-سوريا
نزار2014-03-25 23:19:02
مصدقينك اخي بشير
ماحدا عميئول أنو الشعب طائفي بس بكفي نئرا كتاباتك انت و الشلة تبعك لحتى نعرف انو أنتو و النطام أطيف من بعضكم البعض، اخي حلوا عن سمانا بئى كنا عايشين بلاكم و عين الله علينا من وئت ماجبتوا مشايخكم و سلاحكم و مجاهديكم ماشفنا الخير...اي شو ها لثورة ال****ي يا. حلوا عن ربنا و الله صرتو مسخرة بالعالم
-سوريا
حمصي عتيق. 52014-03-25 23:19:31
الاخ Dr.Y
ليس بعد الموت علة تعلو عليها وليس بعده ذل او اهانة ، فما تخشاه انت و ما اخشاه انا من الاستيطان اليهودي لم يعد يقارن بشيء امام هذا البحر الواسع من الدمار و امام هذا الكم الهائل من الموت ، تعال انظر الى حمص و قف على مرتفع فيها ، و انظر الى احيائها و شوارعها و اسواقها مدة نصف ساعة فقط و بعدها قرر و احكم ما تشاء و ساعتها تكلم عن الاستيطان اليهودي الذي نخشاه ، فهل سنخشى اكثر مما تراه اعيننا من هذا المصير الذي نحن فيه ؟ تحياتي لك و لكل سوري نبيل على ارض هذا الوطن
-سوريا
حمصي عتيق. 42014-03-25 23:18:35
الاخ Dr.Y
لا لاننا صرنا نحب اسرائيل و الامبريالية ، فالعداء لهما مزروع بقلوبنا منذ وعد بلفور عام 1917 و ليس للنظام فضل علينا بهذا العداء ، بل لاننا اكتشفنا انها ورقة متاجرة بنا ، دفعنا من اجلها 40 سنة دماً و مالاً ، ولم تعطينا اي نتيجة الا العنتريات ، دعنا نشير الى المذنب بالذات انه هو المذنب ولا نعلق ذنبه او نلقي اللوم على الاخرين ، دعنا نتجرد و لو لمرة اننا نحن النظام و المعارضة قد نحرنا الوطن و دمرناه بذنوبنا نحن ، بغض النظر عن المستفيد من هذا التدمير ، دعنا ننظر الى انفسنا قبل ان ننظر للاخرين
-سوريا
حمصي عتيق. 42014-03-25 23:17:52
الاخ Dr.Y
لا لاننا صرنا نحب اسرائيل و الامبريالية ، فالعداء لهما مزروع بقلوبنا منذ وعد بلفور عام 1917 و ليس للنظام فضل علينا بهذا العداء ، بل لاننا اكتشفنا انها ورقة متاجرة بنا ، دفعنا من اجلها 40 سنة دماً و مالاً ، ولم تعطينا اي نتيجة الا العنتريات ، دعنا نشير الى المذنب بالذات انه هو المذنب ولا نعلق ذنبه او نلقي اللوم على الاخرين ، دعنا نتجرد و لو لمرة اننا نحن النظام و المعارضة قد نحرنا الوطن و دمرناه بذنوبنا نحن ، بغض النظر عن المستفيد من هذا التدمير ، دعنا ننظر الى انفسنا قبل ان ننظر للاخرين
-سوريا
حمصي عتيق. 32014-03-25 23:16:49
الاخ Dr.Y
ان كانت هذه القذيفة صاحبها النظام او الجيش الحر او ( الايدي الخفية الاسرائيلية ) ، السؤال دائماً : ماذا دمرت و كم قتلت و من مات منها ؟ ، لان الموت صار فناً من فنون اللعب بالارواح و الاجساد ، و كلا الطرفان يتفنن اكثر و اكثر ، حتى باتا كلاعبين يتنافسان على المهارة و الشطارة و البراعة في هذا الفن ، رجاءً يا اخ Dr.Y ، ان تدرك ان الكلام عن المؤامرة و اسرائيل و الامبريالية و الصهيونية ، صار يقذذ النفس ، و ما يقذذ اكثر واكثر الكلام عن المقاومة و الممانعة و البطولات و الانتصارات و الثوابت الوطنية ،
-سوريا
حمصي عتيق. 2 2014-03-25 23:15:53
الاخ Dr.Y
هؤلاء الاوباش كداعش و غيرهم من المتطرفين الافاقين ، الذين دخلوا زوراً و بهتاناً على خط الثورة ليسرقوا مكتسباتها العظيمة التي هي في القلوب و العقول قبل ان تكون في الميادين و الشوارع و الجبهات ، نحن نرى جيداً و بعينين سليمتين من يدمر البلد و يشرد اهلها و ييتم اطفالها ، فلا ارى غضاضة في ان اشير الى الطرفين دون ادنى شك ، لكن كل هذا لم يعد يعني شيئا لهذا الشعب الجريح و المكلوم ، ان القذيفة او الصاروخ او البرميل حين تهوي على منزل او شارع او حي او قرية ، لا احد يساًل من قذفها او رماها ، ولا احد يساًل
-سوريا
حمصي عتيق 12014-03-25 23:14:59
الاخ Dr.Y
تعليقك بعنوان ( الوطن و الترهات ) ، مع كامل الاحترام و التقدير لك ، شدني الى التعليق عليه ، رغم اني عاكف حالياً عن التعليق على اي موضوع ، بسبب انشغالي بالاعمال الاغاثية للمتضررين الابرياء ، كلنا يا صديقي دون ان يوعز لنا ، نقف اجلالاً و احتراماً عند سماع النشيد الوطني ، لا احد من السوريين المخلصين لهذا الوطن يجرؤ ان يقول انها ترهات فمن يعتبرها ترهات ليس منا و لسنا منه ، فالوطنية و القومية نعم و صحيح ، ليس لها علاقة بالاسد او بما يفعله من جرائم تجاه هذا الوطن ، و ليس لها علاقة ايضاً بما يفعله
-سوريا
ملاذ2014-03-25 22:01:17
لعن الظلام لا يجعلك مضيئاً
كثيرة هي التعليقات التي تصف مساوئ النظام لكن أرجو من هؤلاء المعلقين أن ينتبهوا الى أننا كلنا نعرف مساوئه جيداً و نطمح الى بديل افضل. هل البديل المطروح علينا أفضل؟ ماهو المشروع الفكري و المجتمعي و القانوني والاقتصادي و السياسي الذي تطرحه \"الثورة\" على الشعب السوري؟ أنا لا أقرأ و لا أسمع عن أي مشروع بديل على العكس تشير ممارسات \"الثوار\" الى أن البديل كارثي على الجميع. لعن النظام لايعني بالضرورة أنك أفضل منه و هذا الاجترار لمساؤى النظام والمسبات لا يصنع ثورة، ماهو البديل؟ بس بلا كلام شعار
-سوريا
محمود2014-03-25 21:48:35
ترجمة تعليق ميرنا
الى سوري مقيم في المانيا، ساترجم تعليق ميرنا في حال لا تعرف الانكليزية. هي تقول انه بالقانون لا يوجد حرم معزول مخصص للاجئين في دول الاتحاد الاوروبي كما انه من حق اي انسان، حتى طالبي اللجوء، ان يعبروا عن اراءهم بطرق سلمية. و تتساءل اذا كنت تعيش فعلاً في المانيا و اذا كان هناك حرم للاجئين فهل رايته و ماسمه وانه يجب ان تبلغ الشرطة و خاصة في المانيا لان هذا ضد القانون. و تعتذر عن كتابتها بالانكليزية لانها تقرا العربية لكن لاتجيد كتابتها بشكل جيد. و تشكرك.
-بريطانيا
جزراوي 2014-03-25 21:27:08
واحد بيفهم، dr.y-اخرج من عبائة العروبية الخلبية
اذا كان داعش العراقي يتصرف بعقلية النحر و الذبح فهؤلاء غرباء عن المجتمع السوري اللذي كنت جزء منه،الاسلام شيئ و المسلمين شيئ آخر،الم يحضر الاسلام على مدى 800 سنة بأسبانيا و بقي الإسبان على دينهم، الم يبقوا التسميات الاسلامية لبعض بلداتهم؟ في واحدة فقط من الحروب المسيحية قتل من البشر بأضعاف ما قتل المسلمين منذ 1400 سنة، dr.y قال السيد غولن منافس أردوكان ان سورية كانت على خطى النمو و التطور و خاصة بعد تقاربها مع التجربة التركية، الا تعتقد ان مصير البلد كان معلق بمزاج شخص واحد،ماذا لو قال انتخابات؟
-سوريا
سوري مقيم بالمانيا 2014-03-25 21:15:19
To Mirna
Ther is a lot of refuge camposes in EU , if you don,t know , I know some of this like the bigest one in campuse of Mulheim in Cologn , Hellersdorf near Berlin , Offenbach near Frankfurt and Durin near Aachen , and many others , all of it contain thousands of Syrian refuges , I hope you to visit it and to see in ur eys
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-25 21:01:28
القوة ليست مقياس الحضارة
الى سومر، أوافقك أن الاسلام السياسي، مثله مثل اي عقيدة شمولية، لا يتعارض مع تشكل حكومة قوية عسكرياً مثل إيران، لكنه، أيضاً مثله مثل اي عقيدة شمولية، يتعارض بشدة مع انشاء دولة و مجتمع إنساني حضاري تتحقق فيه الحرية و السعادة الفردية و التي هي أساس أي حضارة.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-25 20:21:52
ثنائيات \
\"النظام\": وطني/متآمر، مخلص/ عميل، مواطن/إرهابي . \"الثورة\": أكثرية/أقليات، سنة/غير سنة، ثوار/شبيجة. أقول ل \"النظام\": انا سوري ارفض الاستبداد والفساد ولست متأمراً و لا عميلا و لا إرهابيا. أقول ل \"الثوار\"، انا سوري ضد \"ثورتكم العنيفة الدموية الدينية\" و لست شبيحاً، كما انني لست أكثرية و لا أقلية، و لست سنيا و لا غير سني. انا سوري و تصنيفاتكم ليس لها اي معنى بالنسبة لي، و ارفضكم أنتم الاثنين لأني لا ارى فرقا ذو قيمة بينكما. انا استحق افضل منكما بكثير.
-سوريا
سلوى من النبك 2014-03-25 19:57:01
تحية للاخ جلال
احييك يا اخ جلال ، انت من الثائرين المثابرين الذي لا يكل و لا يمل ، اتابع تعليقاتك منذ اكثر من سنة ، و اشد على يديك و اقول : بارك الله بك ، فانت خير مثال عن السوري الثائر الحر ، الذي فيه من صدق المشاعر و الاحاسيس ما يعجز النظام ان يجد مثلك واحد فقط الى جانبه ، امضي بثورتك و نحن معك ، و الله يكثر من امثالك ، شكراً للثورة السورية التي انجبت و اظهرت لنا سوريين مثلك ، تحية من القلب لكل المعلقين المعارضين و اخص بالذكر حمصي عتيق و رياض من طرطوس و عبد الله و برهان و قاهر الشبيحة و جزراوي و و و
-سوريا
Mirna2014-03-25 19:32:02
EU has no refuge campus
Dear Souri in Germany, By Law, there are no refuge campuses in the EU and everyone is entitled to express his/her opinion peacefully including asylum seekers. Are you sure you are in Germany?! Have you seen any of these campuses?!! I will be surprised if there is any, particularly in Germany!!! It is against the law and you should call the police there! Could you please name one of them. Many thanks (Note: sorry not as good in Arabic writing as reading)
-إيرلندا
واحد بيفهم شوي2014-03-25 19:01:52
ماذا عن راهبات كسب؟
سيد جلال، كسب فيها أديرة و كنائس فيها راهبات. على علمك ممكن جبهة النصرة تخطف الراهبات شي كم شهر و تعاملهم بشكل راقي؟ في فيديو تيوب على احد مواقع الثورة فيه راهبات من كسب عميترجوا مجاهدي النصرة انو يخطفوهم و يعاملوهم نفس المعاملة "الثورية" تبع راهبات معلولا بس امير مجاهدي كسب رفض طلبهم بالفيديو من دون مايوضح الأسباب و هذا برايي قمة في القسوة و الوحشية. لم أكن أتخيل ان مجاهدي موقعة الأنفال - نسخة القرن 21 بهذه الوحشية...هذا لا يجوز لقد أمروا ان يعاملوا الناس سواسية...أليس كذلك اخ جلال؟
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-25 17:44:38
نقاط التشابه بين "النظام" و "الثورة"
1- العنف والاعتماد على لغة السلاح 2- الاستهتار الكامل بحياة المدنيين وممتلكاتهم 3- اعتماد التحريض الديني والطائفي لتجنيد الاتباع وتهييج الناس 4- الاعتماد على الدعم الخارجي: "النظام" على الاسلام السباسي الشيعي و إيران وروسيا و "الثورة" على الاسلام السياسي السني و أمريكا و الغرب. 5- آلتضليل الإعلامي (أفلام و صور مفبركة) 6- شيطنة و تخوين "الاخر" لتشريع قتله بالحق. الفرق بينهما: الاول يقتلنا باسم الوطن والثاني باسم الله. كنت احلم بتغيير النظام منذ زمن لكن ليس هذا هو البديل الدي ح
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-25 17:29:21
كيف ستعامل جبهة النصرة أهالي كسب؟
السيد جلال، لنفترض جدلا ان أهالي كسب لم يهربوا و لنفترض ان اليوتبوب الذي تحيلني اليه ليس مفبركاً (كلما نعرف سهولة فبركة الصور والأفلام) و لنفترض ان كل المحطات بما فيها الجزيرة كاذبة و الأهالي فعلاً لم يهربوا من مجاهدي "الحرية والعدالة" هل يمكن ان تشرح لي كيف ستتم معاملتهم كمسيحيين؟ ارجو ان لا تتجاهل الآيات القرانية التي تخير أهل الكتاب بين ثلاث: 1- الدخول في الاسلام، 2- الجزية، أو 3- العقاب و الطرد من دولة الاسلام؟ كذلك لاتتجاهل انه لايحق لهم بناء او توسيع دور عبادتهم؟ بانتظار جوابك
-سوريا
Dr.Y2014-03-25 17:35:47
الوطن والترّهات 5
الممكنة وإذا رفضت فستقعد ملوماً محسوراً ذليلاً بذل من نوع وطعم آخر . كلنا نريد أن تنتهي هذه العاصفة التي نمر بها وتعود سوريا إلى حلتها الجميلة حيث يعاد إعمارها ويجد أبناؤها حلاً يرضي الجميع معارضون قبل المؤيدون في ظل حكم ديموقراطي ودون إدخال الدببة إلى كرومنا وعن طريق انتخابات حرة ديموقراطية حقيقية , صحيح أنني لا أمتلك الحل السحري الذي يقودنا إلى ذلك ولكني على يقين تام أن ماقمتم وتقومون به حتى الان ليس سوى غباء وخراب ودمار لا يقودنا سوى لنحر بلدنا ونحر أنفسنا بعده
-سوريا
Dr.Y2014-03-25 17:34:09
الوطن والترّهات 4
ما يحدث حالياً في الاراضي الفلسطينية المحتلة وفي القدس والمسجد الاقصى بل يضعون يدهم في يد هؤلاء الاوغاد كي يساعدونهم في الاستمرار في تدمير هذا البلد حتى لا يبقى هناك شيء يسمى سوريا ويتحول هذا البلد إلى كانتونات صغيرة ضعيفة , فنم في سريرك يا ملك أنت الفتى ما أجملك ولا تصدق ما أقول واعتبر كل ذلك ترّهات حتى يأتي الاستيطان اليهودي بمدة أقصاها نصف قرن إلى الحي الذي تسكن فيه وعندها يأتي شبيحة من نوع آخر لهم دين غير دينك ويبدؤون بحرق أشجار الزيتون ثم تهجيرك بكل الطرق
-سوريا
Dr.Y2014-03-25 17:32:29
الوطن والترّهات 3
عندما يتحدث إبن عمك نتنياهو عن الدولة اليهودية فهذا حديث ديني قومي عرقي ولا يقصد بها ترّهات ولكن هذا المتطرف الخبيث جاد فيما يقول فهو ومن يقود هذه الدولة السرطانية يخطط من أجل القرون القادمة وليس السنين أو العقود وأما أنتم فأبعد ماترونه هو رؤوس أنوفكم. بشار الاسد يأتي ويذهب حتى لو دمر سوريا برفقكتم ومهما دام حكمه سيأتي اليوم الذي سيذهب به وأما الدولة اليهودية فهي جاثمة على صدورنا وتتغلغل في جسد الامة العربية تدريجيا وبصورة خبيثة استيطانية ولكن صغار العقول لايرون
-سوريا
Dr.Y2014-03-25 17:30:36
الوطن والترّهات 2
من قال لك يا هذا أنني لا أرى كيف تدمر البلد ولكن ليس على يد النظام فقط وإنما على أيديكم والايدي الخفية الاسرائيلية التي لم تعد خفية بل أصبحت تدعمكم علناً فلا تلعب معي على هذا الوتر لانني لست من محبي هذا النظام ولكن كلمة الكيل بمكيالين والتي تستخدمها لوصف غيرك تليق بك قبل غيرك لان الفرق بيني وبين أمثالك هو رؤيتكم لجرائم النظام فقط ولكني أرى جرائم النظام وما يزعجك أنت وأمثالك هو أنني أرى جرائمكم أيضاً فتسارعون إلى لصق الاتهامات بالولاء للنظام لكل من ينتقدكم بحرف واحد وهذا عنوان إفلاسكم.
-سوريا
Dr.Y2014-03-25 17:28:52
الوطن والترّهات 1
النفاق هو أن نأخذ أول ثلاثة حروف من كلمة سوريا بالانجليزية كإسم مستعار ثم ندعي بأن الحديث عن الوطن والقومية ترّهات....الفرنسي والانجليزي والتركي والامريكي وكل شعوب العالم تقف إجلالاً واحتراماً عندما تسمع نشيدها الوطني وأما أؤلئك الذين ضرب الله على قلوبهم غشاوة وأعمى بصرهم وبصيرتهم وابتلاهم بعقدة الدونية فهم يعتبرون ذلك ترّهات.....الوطنية والقومية ليس لها علاقة بما يفعله الاسد أو بما يقوله مخلوف وليست شعارات بالية ومهترئة إلا في العقول التي لها نفس هذه الصفات.
-سوريا
علي الشيعي2014-03-25 17:09:16
ارهاب عائله الاسد
كما قال أحدهم أن نظام الارهاب الاسدي يقوم على ثلاث دعائم 1-القبضه الامنيه الشديده2- نشر الفساد بين السوريين 3-العهر السياسي وهذا توصيف دقيق لنظام عائله الاسد
-سوريا
JALAL 2014-03-25 14:28:15
الى 1 بيفهم شويا شويا 2
والقائمة تطول وتحتاج الى مجلدات بحق المدنيين وهناك من قتل وحرق الاطفال واغتصاب النساء وسرقة بيوت الناس ويتبعون سياسة الارض المحروقة فاين الثرى من الثريا فقد راينا كيف تعامل الجيش الحر مع الناس في كسب بكل حب واحترام واذا لم تصدق اذهب الى يوتيوب وشاهد بنفسك ايها الشبيح ونسيت اعزيك بفقدك معلمك الشبيح للفقيد الرحمة ولك طول البقاء
بريطانيا
JALAL 2014-03-25 14:18:08
الى 1 بيفهم شويا شويا 1
الى 1 بيفهم شويا شويا عند دخول الجيش الحر البطل الى كسب هرب الشبيحة والقتلة والمجرمين وتركوا مقراتهم فدخلها الجيش الحر البطل وحطموا تماثيل وصور الطاغية والاهالي لم يهربوا ولم يتعرض الجيش الحر البطل للمدنيين وهم امنيين بيما بالجهة المقابلة عندما يدخل جيشك المرتزق والمؤلفة من عصابات ومرتزقة من اورال وحالش والعصابات الشيعية العراقية والايرانية الحاقدة على الشعب السوري يرتكبون المجازر البشعة كما فعلوا بكل منطقة دخلها هؤلاء القتلة من مجازر البيضاء الى الحولة الى القصير الى التريسمة
بريطانيا
سومر2014-03-25 12:11:39
يرفض التنحي فيسلم الحكم لإيران!!!
عقيدة الإسلام السياسي جعلت من إيران دولة قوية على المستويين الإقليمي و الدولي. و بالوقت الذي يبدي فيه النظام و أنصاره عداءهم و انتقاداتهم اتجاهه و يرفضون التنحي للشعب علمانيا يسلمون الحكم لإيران بعد أن فشلوا أو فشلت علمانيتهم المزعومة من خلال البعث قيادة البلاد نحو الازدهار و التقدم. من يحول البلد إلى سجن أمني لا يختلف نهائيا عن المتشدد الإسلامي، إلا أن الأول بلحية و الثاني ببدلة مع كرافة. لا تقل لي بأنك علماني، بل قل إرهابي بكرافة.
-سوريا
JALAL 2014-03-25 11:55:26
الشعب السوري عدو النظام
في مقابلة التلفزيون السوري خرج عمار الاسد عضو مجلس الشعب السوري واحد ابناء عمومة الطاغية وقال بالحرف الواحد ان اعداؤنا هم الشعب السوري اليس هذا العضو من قبل الشعب السوري وهو الذي من المفروض ان يدافع عنه يقول هذا الكلام بحق الشعب السوري لقد ظهر نتائج معركة كسب ان هؤلاء مجرد عصابة ومرتزقة وكذلك معراج اورال التركي حتى انه يتكلم بصعوبة بالعربية وبطل مجزرة بانياس يدنس برجله راية لااله الاالله اليس هذه الاعمال تزيد الاحتقان اكثر والعنف اكثر والمزيد من المجازر والعنف والعنف المضاد
بريطانيا
SYR2014-03-25 09:40:52
استغرب
استغرب من البعض اللذين يعتبرون انفسهم دكاترة و جهابزة انهم الى الآن يستخدمون عبارات صدئة هرئة بالية اكل عليها الدهر و شرب و لم نجد منها الى التراهات كالوطن و القومية و العدو التاريخي في حين حتى الآن لم يرو من دمر الوطن و تاريخ و حضارة و مستقبل الوطن عوضا عن العدو التاريخي ! بت اجزم الآن ان هذا النظام شمولي لدرجة انه شمل على بعض عقول المواطنين و جبلها على منهجه و سياسته من النفاق السياسي و الكيل بمكيالين و الازدواجية بالمعايير... للتذكرة فقط تصريح مخلوف عن استقرار اسرائيل و سوريا واحد.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-25 08:10:14
إلى الجوقة "الثورية": لماذا هرب اهالي كسب؟
بعد أن فتح مجاهدو موقعة الانفال - نسخةالقرن 21 من جبهة النصرة و اخواتها بلدة كسب هرب الاهالي منها! هل لدى جلال و رياض و بشير وعايد والجوقة "الثورية" تفسير؟ خاصة ان هدف موقعة الانفال - نسخة القرن 21 هو "الحرية والعدالة"! لا تقولولي "شبيحة" هربوا منشان يشوهوا السمعة العطرة لجبهة النصرة فمعظمهم من السوريين الارمن المدنيين المسالمين تماماً.
-سوريا
كريم2014-03-25 08:08:17
الجراد وعقيدة الاسلام السياسي
نسيت السودان الذي ينعم بحكم الاخوان المسلمين منذ اكثر من 20 سنة....السودان لحالو عبرة لاولي الالباب
-سوريا
كريم2014-03-25 06:34:03
الجراد و عقيدة الاسلام السياسي
مثل عقيدة الاسلام السياسي كمثل الجراد الذي يأتي على كل ماهو أخضر تاركاً الزرع هشيماً و الضرع يابساً. انظر الى البلاد التي تمكن منها و فكر ملياً: افغانستان، باكستان، ايران، العراق، سوريا، لبنان، الصومال، اليمن، السعودية، ثم تأمل البلاد التي يحاول التمكن منها: مصر، ليبيا، تونس، تركيا، موريتانيا، المغرب، الجزائر...و فكر ملياً مرة ثانية. إن في ذلك لعبرة لمن القى التسليم و العقيدة جانباً و استخدم الشك وحواسه وعقله جيداً.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-25 01:31:43
النظام والطائفية
صدّقوني الشعب السوري لم يكن يوماً طائفياً ولكن للأسف تم استجراره للطائفية استجراراً. فمنذ متى والجيش العربي السوري يقاتل بشعارات لبيك يا حسين ولبيك يا علي؟ اذا كان النظام غير طائفي, إذاً لماذا ينشق أكثر من مئة ألف جندي سوري سنّي؟ لماذا لا يوجد معتقل واحد من الطائفة الكريمة من ضمن ال 200 ألف معتقل في سجون الأسد؟ لماذا السكود والميغ والبراميل والكيماوي يتساقط فقط على المناطق حسب طائفتها؟ النظام جرّ سورية الى حرب طائفية ليحمي نفسه من خلالها ونجح للأسف, ولكن ليس بعد بدء معركة الساحل.
-سوريا
عبد الله 2014-03-24 23:26:09
اسمعوا ماذا يقول شحادة ؟
الاعلامي الفذ شريف شحادة ، يصف مقتل هلال الاسد بانه ( شهيد ) في سبيل سوريا و ليس لاجل النظام او لاجل كرسي ال الاسد ، لا نعلم ما معنى ان يقتل شخص في سبيل سوريا و هو نفسه من يدمر سوريا و يقتل السوريين و يشرد الملايين ؟ شحادة هذا ، اعتبر المعارضون السوريون كلهم ارهابيون دخلاء على البلد ، جاءوا من تركيا و الشيشان و ليبيا و السعودية و صارت الثورة بالنسبة له غزو اجنبي ، اما الحوالش في سوريا فانهم يدافعون عن سوريا المقاومة و ليس عن النظام و هم ليسوا دخلاء ابداً، هل رايتم بعمركم عهرا كهذا العهر ؟
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-24 23:15:47
الانسان لا يحتاج الى مقدسات وعقائد
الى كاتب المقالة، ربما يكون مؤلماً لأي إنسان أن يتخلى عن الافكار التي نشأ عليها لكن عندما تكون تلك المعتقدات أثقالاً تعيق حركته و تطوره فمن الافضل له أن ينزلها عن كاهله و ينطلق الى المستقبل حراً يحمل ذاته فقط التي تتطور عفويا من خلال التجربة اليومية المعاشة فقط. خذ مثلاً كل التحريمات والنواهي التي تكبت الغريزة الجنسية و كأنها وحش يسكننا بينما هي في الحقيقة دافع طبيعي مثل الاكل والشرب يمكن لاي إنسان أن ينظمه من خلال التجربة الشخصية، فقط هو يجتاج الى ان يجرب بحرية ليتعلم.
-سوريا
سوري مقيم بالمانيا 2014-03-24 22:55:08
الى محمود المقيم في بريطانيا
اولاً المعارضون اللاجئون في كل اوروبا ، يقيمون في كامبات خاصة للاجئين و لا يسمح لهم بهذا الوضع القيام باي نشاط سياسي بتاتاً ، و لا يسمح لهم الخروج من الكامب ، ثانياً المجال مفتوح لكافة الناس و الشرائح بممارسة نشاطهم السياسي السلمي بما فيهم الاسلام السياسي المعتدل و غير المعتدل ، فاذا كانت جماهريتكم محدوة و قليلة و معروفة لدى الجميع فلا تبرروها باعذار و اسباب واهنة لا تقنع احداً ، واذا كان لديكم مؤيدين لنظامك من خطباء المساجد العرب ، ارجو ان تدلونا عليهم و لا مانع ان يظهروا و يخطبوا في المساجد
-سوريا
عصام 2014-03-24 22:28:09
فشل في انقاذ طائرته فاصبح بطلاً
سذاجة النظام فاقت التصور ، كيفية سقوط الطائرة السورية من قبل صاروخ تركي ، اكتفى النظام برواية الطيار فقط ، الذي اعتبره و سماه ( الطيار السوري البطل ) حيث لم يستطع بروايته الساذجة السطحية ، اثبات ان طيارته لم تكن تخرق الاجواء التركية ، و تعرضت طائرته لصاروخ و سقطت و لم يفعل شيئاً لانقاذ طائرته فاصبح فجاةً بطلاً من الابطال ، يا سبحان الله يفشل
-سوريا
نبيل2014-03-24 22:11:58
الاستاذ كاتب المقالة، رجاء التوضيح
أشكرك كثيراً على هذا الموضوع الهام لكن أرجو من حضرتك توضيح المقصود ب "المقدسات والمعتقدات التي نستلهم منها قناعاتنا" في الجملة الاولى من المقطع الخامس؟ ماهي تلك المقدسات والمعتقدات؟ هل تقصد الدين الاسلامي و القومية العربية؟ مع الشكر
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-24 19:39:57
لماذا اجتمع السفير السوري بموسكو مع بوغدانوف ؟
نتفهم و نقتنع ان يجتمع اثنان متخاصمان او على الاقل مختلفان بوجهة النظر ليبحثا وضع حل لمشكلة ما ، احيانا بوسيط و احيانا بدون وسيط ، حسب درجة الخصومة و الاختلاف ، لكن ان يجتمع اثنان تتطابق اراؤهما 100٪ ولا يوجد ادنى خلاف بينهما و يدعيان انهما يبحثان تسوية ازمة ما ، فهذا قمة السخرية و الضحك ، هذا ما صدر عن اعلان خبر ان السفير السوري بموسكو يبحث مع بوغدانوف تسوية الازمة السورية ، يبدو ان السفير يخجل ان يقول ان الاجتماع مع بوغدانوف هو للتشاور و التنسيق و التعاون المشترك بين النظامين السوري و ا
-سوريا
JALAL 2014-03-24 11:59:41
مقتل رئيس الشبيحة في اللاذقية
سانا تقول استشهد رئيس الشبيحةفي معركة كسب كيف يكون الذي يقتل ويعذب النساء والاطفال شهيدانه مجرد قاتل شبيح ولايحق لااحد ان يقول عنه شهيد الشهيد هو من خرج من اجل قضية عادلة وليس قتل النساء والاطفال وثانيا سانا الكذابة تقول ان استشهد في معركة كسب وهذا كذب
بريطانيا
واحد فهمان شوي2014-03-24 08:43:13
التغيير الفكري
برأيي أحد أهم أسباب صراع العقائد في منطقتنا هو البنية الفكرية السائدة التي لم تتغير منذ 14 قرناً وقد ساهم توفر المال النفطي لدى "العرب السنة" و "ايران الشيعية" في تأجيج هذا الصراع. لذلك أنا أرى أن بداية الحل تكمن في تحليل و فهم البنية الفكرية السائدة في منطقتنا و العمل على هدمها لبناء مشروع فكري نهضوي تنويري يعتمد منهج الشك العلمي و الفكر الانساني الحضاري الحديث. عقائد "نا" بضائع فكرية خارج مدة الصلاحية و يجب وضعها في متحف المعارف البشرية على رف فوق السحر و الاسطورة.
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-24 08:26:03
رحى فتاوى ابن تيمية وسندان ثارات الحسين
الى هدى، مضى على منطقتنا 14 قرناً وهي لازالت، باسم \\\"هذا هو الواقع\\\" و بلا \\\"تنظير و مثاليات\\\"، تخوض في انهار الدماء و تطحن بين رحى فتاوى ابن تيمية و سندان ثارات الحسين. العالم وصل الى المريخ ويحاول اكتشاف تفاصيل عمل الدماغ البشري و عمل الجينات و نحن لا زلنا نخوض في \\\"ايران الشيعية\\\" و \\\"العرب السنة\\\". الا تجدين هذا يدعوا الى الغثيان؟ هذه الطريقة التي تفكرين بها: الرد على الطائفية بممارسة المزيد منها هي نفسها التي مارسها أجدادك منذ 14 قرنا و هاأنت
-سوريا
موظف بالقطاع السياحي 2014-03-23 22:57:26
قراءة في قانون دخول غير السوريين
من خلال قراءتي للقانون الذي اصدره الرئيس الاسد الذي ينظم عملية دخول غير السوريين الى سوريا ، ان هذا القانون قد وضع قيوداً غريبة عجيبة على غير السوريين لزيارة سوريا وخاصة فيما يتعلق بتحديد انواع تذاكر المرور و نماذجها و شروط منحها للعرب و الاجانب لدخول سوريا ، هذا يعني ان القرار قد نحر قطاع السياحة و الاصطياف و قضى عليهما نهائياً ، علماً ان هذا القطاع يعتبر من القطاعات الهامة في الدخل الوطني و سيقضي على مئات الوف العوائل التي تعتاش على السياحة و الاصطياف ، و انعمي و اهنئي يا سوريا بهذه القوانين
-سوريا
لادقاني حر 2014-03-23 22:40:55
هلال الاسد قتل باجتماع امني وليس بكسب
المعلومات التي وصلت قبل قليل تؤكد أن العقيد هلال الأسد قد قتل في اجتماع أمني بالقرب من ساحة 8 آذار القريبة من قيادة الشرطة في اللاذقية والتي استهدفها الثوار و اصابتها بصواريخ غراد. المعلومات تشير لوجود قيادات امنية أخرى سقطت مع هلال الاسد ابرزهم هارون الاسد ايضاً و لم تتضح تفاصيل الهجوم الى الان ، و يذكر ان سيارات الاسعاف ظلت اكثر من ساعة و نصف تنقل جرحى و قتلى من هذا المكان ضمن تغطية اعلامية واسعة لم تستطع رغم هذا اخفاء حقيقة مقتل هلال الاسد بسبب تراسه هذا الاجتماع
-سوريا
عصام 2014-03-23 22:01:51
اول بوادر معركة الانفال
اول بوادر معركة الانفال لتحرير الساحل هو تحرير مدينة كسب و جبل شويحنة في ريف اللاذقية و مقتل هلال الاسد و وصول قذائف الثوار الى قصر محافظ اللاذقية و انتصارات اخرى عديدة ، كل هذا تم بفضل توحيد الكتائب المقاتلة تحت راية الجيش الحر ، الى مزيد من الانتصارات ، الله اكبر و العزة لسوريا الحرة
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-23 21:38:05
شكراً تركيا حكومة وشعبا
شكراً_تركيا حكومةً وشعباً.. شكراً اردوغان و الف شكر ، فكل يوم نزداد يقيناً انكم أخوة الشعب السوري المظلوم قولاً وفعلاً .. لا نفيهم حقّهم إن قلنا لهم شكراً، ولكن أهل الفضل يحفظون الفضل لأهله ، لقد اثبتتم انكم الصديق وقت الضيق و انكم خير الاخوة للشعب السوري المقهور .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-23 20:41:05
واحدة بواحدة
اذا سلمنا جدلاً بان اسقاط تركيا لطائرة سورية مقاتلة قرب كسب بانه عدوان و تدخل سافر ، ماذا نسمي بالمقابل تدخل حزب الله و و الكتائب العراقية الشيعية و الحرس الثوري الايراني و ارسالهم الاف المقاتلين الى سورية مع النظام ضد المعارضة ؟ هل هذا بمثابة التدخل الصالح ام السافر ؟ الم يخطر على بال النظام ان هناك مقولة تقول : واحدة بواحدة ، يمكن ان تحصل ؟ الا يعرف ان هذه المعايير تحدث عادة في كل الازمات و الحروب و النزاعات بالعالم ؟ و من المفروض ان يتوقعها كل لحظة ، ام انه يحق له مالا يحق لغيره دائماً ؟
-سوريا
محمود2014-03-23 20:45:00
العينة الاحصائية و عدد المتظاهرين في الخارج 3
لذلك، الى السيدان المقيمان في المانيا وبلغاريا، كبر عدد المتظاهرين المعارضين في الخارج يدل على نوع العينة المقدمة وعلى نشاط الاسلام السياسي هناك. (عذراً سهوت عن وضع مكان إقامتي في بريطانيا في التعليق 2)
-بريطانيا
محمود2014-03-23 20:23:01
العينة الاحصائية و عدد المتظاهرين في الخارج 2
أمثلة واقعية على نشاط الاسلام السياسي في بريطانيا حيث أقيم: 1- يحضر عدد كبير من ابناء الجالية السورية المعتدلين خطبة الجمعة في أحد مساجد مانشستر، الخطيب هو شيخ ليبي، كان يحض المصلين على دعم "الثورة السورية" و الوقوف بوجه "الارفاض الشيعة النصيرية" (هذا كلامه حرفياً)، 2- حضرت شخصياً تجمعاً خيرياً في برمنغهام لمساعدة المدنيين السوريين المتضررين و كان ذلك في بداية الاحداث، كان هناك شباب ملتحين من جنسيات مختلفة بمن فيهم بعض السوريين، يوزعون مجاناً على الحضور CD لاغاني "ثورية دينية" عن سوريا.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-23 20:20:59
لماذا يقاتل حزب الله في سوريا ؟
عندما تسال احد مقاتلي حزب الله في سوريا و اغلبهم من الشباب اللبناني الشيعي الغر ، و تسالهم ما الغاية من حربكم في سوريا ؟ يرد عليك بجواب طائفي بحت عمره 1400 سنة لا علاقة له بالمقاومة و لا بفلسطين ، اغلب جواباتهم انهم جاءوا للثاًر من الحسين و اعلاء كلمة يا لثارات الحسين و زينب ، طبعاً هذا قمة التجييش الطائفي الذي يتجاوب معه الشباب الشيعي الغر فوراً و دون تردد او محاكاة عقلية ، و الذي يخدم اجندات رؤسائهم و ملاليهم الايرانيين ، الذين يدفعونهم كوقود مجاني لحرب عبثية لا ناقة لهم فيها ولا جمل .
-سوريا
محمود2014-03-23 20:03:34
العينة الاحصائية و عدد المتظاهرين في الخارج 1
من الضروري أن ننتبه إلى خواص العينة الاحصائية عند الاشارة الى أعداد المتظاهرين في الخارج، مثلاً يمكن ان نشير الى: الخواص التالية: 1- المتظاهرون هم ناشطون سياسيون، 2- الناشط السياسي في الجاليةالسورية هو غالباً من المعارضين اللاجئين سياسياً في المانيا و غيرها، 3- يوجد نشاط كبير و منظم للاسلام السياسي في الغرب، مستفيداً من الديمقراطية، و كلنا نعرف موقف الاسلام السياسي السوري و غيره المعادي لإيران والشيعة وبالتالي لمايسمونه "النظام"، 4- هذا النشاط يستهدف ابناء الجالية من المعتدلين.
-بريطانيا
عبد الله 2014-03-23 20:20:01
الاخ جزراوي 2
عشرة ملايين سوري مهجر اهم بكثير حتى من اعادة كل فلسطين لان كل فلسطينيو الشتات لا يزيدون عن 2,5 مليون فلسطيني و يعيشون احلى حياة مستقرة و هانئة في كل مكان ، و رغم هذا فالنظام لا يزال مصراً على حمل ورقة المتاجرة بالجولان و فلسطين ، هل تعلم لماذا يا اخ ؟ لانها هي الورقة الوحيدة التي كان يتعايش منها كراسمال له لكرسي ال الاسد ، و بفقدانه هذه الورقة يفقد كل مبررات وجوده ، فهل من المعقول ان تدمر كل بيتك من اجل انقاذ متر مربع واحد فيه ، دمر ثلاثة ارباع سورية بحجة اعادة الجولان و فلسطين ، يا للعار ،
-سوريا
عبد الله 2014-03-23 20:16:23
الاخ جزراوي 1
لا داع يا اخ جزراوي ان تدعو لاجراء استفتاء بتخلي السوريين عن الجولان و القضية الفلسطينية ، السوريون حسموا امرهم بعدما اذاقوا الامرين من هذا النظام و لم يعد يعنيهم لا الجولان و لا فلسطين الذي تاجر بهما النظام لاكثر من 50 سنة باسم دولة المواجهة لاسرائيل اولاً ثم الصمود و التصدي ثانياً و اخرها المقاومة و الممانعة ، ولم يحرر شبراً واحداً ، الشعب السوري يعنيه اعادة عشرة ملايين مهجر و نازح الى بيوتهم و مدنهم اكثر من اعادة حوالي 50 الف نازح من الجولان نسيوا اصلا جولانهم ، و ذابوا في حياة المدن الاخرى
-سوريا
Dr.Y2014-03-23 19:37:27
إلى إدارة التعليقات في سيريانيوز الموقرة 2
لا أجرؤ على ذكرها كي لا تتهمونني بالتخوين ؟؟ لا يضيرني أن تنشر إدارتكم الموقرة السباب والشتائم الموجهة ضد النظام لابل أتفهمها من قبل الكثيرين ممن عانوا خلال عقود من بطشه واستبداده وفساده ولكن من يقول مثل هذه العبارات لاينال مني سوى الازدراء والاحتقار وللأسف لا أزال أبحث عن جواب للسؤال : كيف سمح هذا الموقع المحترم بنشر هذه العبارة !!!؟؟؟ ألا يجدر بموقع يحترم نفسه كموقعكم أن يضيف على سياسات نشره فقرة تمنع الاشادة بالعدو القومي الازلي لكل ناطق بالعربية؟ فالخيانة لم تكن يوما وجهة نظر.
-سوريا
Dr. Y2014-03-23 19:34:33
إلى إدارة التعليقات في سيريانيوز الموقرة
بعد كل كلمات الشكر والامتنان التي أراها على هذه الصفحة أريد أن أتوجه بدوري بالشكر العميق لادارتكم على هذه الشوكة التي مازالت عالقة في حلقي ( وعلى ما أعتقد في حلق كل إنسان وطني شريف ) وذلك لنشرها عبارة ,,,,,, نسور إسرائيل الشجعان,,,, لاحد المعلقين الاسرائيليين الناطقين باللغة العربية والذين يعلّقون على صفحاتكم . كما أتوجه بسؤالي إليكم : ماذا تسمون أيها السيدات والسادة في إدارتكم الموقرة من يكتب مثل هذه العبارة ؟؟ .. وطني ..؟؟ قومي ؟؟ مناضل ؟؟ ثوري ؟؟ أم أن كلمة أخرى تناسبه
-سوريا
هدى من الشام 2014-03-23 19:30:21
الى فهمان شوي 2
هل اضحي بنفسي و باطفالي لانقذ اطفال من قتل اطفالي ؟ كي لا ابدو طائفية ؟ دعنا يا صديقي من التنظيرات و المثاليات ، فالامور خرجت من يدي و يدك و يدنا جميعاً ، و بات صراع البقاء للاسف هو الحاسم في هذه المعركة الطائفية والتي سنكون انا و انت احدى ضحاياها في الايام القريبة القادمة ، و ان كنا لا نتمناها ولا نشتهيها ، فقبل ان تبحث عن السبب ، ابحث عن المسبب ، و المسبب هنا هو النظام بكل معنى الكلمة بسبب سياسته الحمقاء و الرعناء منذ عقود ، و هو من يتحمل تبعات هذه الطائفية البغيضة ، فاذا عرف السبب بطل العجب !
-سوريا
هدى من الشام 2014-03-23 19:29:33
الى فهمان شوي 1
اوافقك على ان الطائفية هي شكل من اشكال العنصرية البغيضة ، و اوافقك ايضاً على انها مرض يدمر الانسان و المجتمع ، و هذان امران لا يختلف عليهما اثنان ، و قد احسنت بتشخيص المرض ، لكنك للاسف ابتعدت عن وصف العلاج ، وما قولك باننا يجب ان نحاول فهم هذا المرض و علاجه بوسائل تفكير و تحليل مختلفة ، ما هو الا كمن يصف حبة مسكن لمرض عضال يجب استئصاله و اجتثاثه من جذوره رغم كل التحريض الاعلامي المهيج لهذا المرض . فانا حين اردد و استخدم الطائفية لحماية نفسي و عائلتي ، ما هو المفروض ان افعله براًيك ؟
-سوريا
منال2014-03-23 19:24:41
اشتدي ازمة تنفرجي
الله يخلصنا من ثورتكم الطائشة و يخلصنا من هل نظام، اضرب من بعض انتوا الجوز، مو رايحة الا عالشعب المسكين، ربي يصطفل فيكون
-سوريا
نزار2014-03-23 19:05:43
ناهض لكن ليس بالسلاح وبين المدنيين
لذلك يا سبد مناهض روح ناهض لكن ليس بهذه الطريقة الوحشية: تحويل احياء المدنيين الى ساحة حرب ثم المتاجرة بهم. كلنا ضد الاستبداد والفساد لكن ليس بهذه الطريقة. حلوا عنا بئى.... ماضل في بلد في المنطقة غير سوريا تجاهدوا فيها: السعودية محكومة بعائلة مستبدة وفاسدة، و قطر محكومة بهائلة مستبدة وفاسدة... روحوا جاهدوا هنيك و تركونا بحالنا...
-سوريا
نزار2014-03-23 18:59:26
أساس المشكلة هي انتشار المسلحين بين المدنيين
عندما تدخل مجموعة مسلحة بلدة ما فهي لا تاخذ إذن السكان وانما تفرض نفسها بالقوة و هي تعرف مسبقاً ان الحي السكني سيتحول الى ساحة حرب (طبعاً الكاميرات جاهزة لتصوير "وحشية النظام"). هذا التكتيك أصبح معروفاً و من السخف أن يحاول أي إنسان تحميل مسؤولية الدمار على الدولة التي من واجبها طرد المسلحين من اراضيها مهما كان الثمن. من المؤكد أنه يوجد إستبداد وفساد لكن في حياتي لم أسمع عن تغيير بهذه الطريقة المقززة: التسبب في قتل المدنيين ودمار بيوتهم ثم المتاجرة بهم. هذا مقرف.
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-23 16:19:37
استيراد القتلة لاينهي المشكلة
والأن لم تخفى على احد لقد خسر الاسد واندحر جيشة الخائن امام المقاومة الشعبية السورية بكل أصنافها ، وفقد  راس النظام كل شئ وبدآ باستيراد كل التكفيريين الشيعة من كل أنحاء العالم لقتل الشعب السوري وسيقطع هؤلاء المعتدين والدخلاء والطائفين تحت ضربات المقاومة الشعبية لا محالة وستتجزر هذه الثورة وستتطرف ستشدد ولكنها لن تخسر ، ان الثورة
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-23 15:21:46
"تهذيب الغرائز" ذريعة العقائد للسيطرة على الفرد
السيد رياض، اوافقك على ان العقائد تتحدث كثيراً عن "الاخلاق و تهذيب الغرائز" لكن الا تلاحظ أنه توجد دلائل كثيرة على أن العقائد لها وظيفة اساسية هي تجنيد التباع واحكام السيطرة هلى الفرد و ضمان طاعته وولاءه لاولي الامر؟ مثلاً السعودية، ايران السودان...الخ. "تهذيب الغرائز" هو مبرر لتغطيةالهدف الاساسي: السيطرة على الفرد. مثلاً، انا انسان جيد في سلوكه وتعامله ولا أومن بأي عقيدة واعتبر ولادتي في الاسلام محض صدفة ليس لها أي قيمة في حياتي بالمقابل لدي العديد من الأصدقاء الملتزمون بالعقيدة لكن غير اخل
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-23 15:06:13
إلى الحكماء والعقلاء هنا
البعض هنا ممن يدعي (الحكمة والتروي) والدعوة إلى (التهدئة) انتقد تعليقاتي لأنها،كما يرى، فيها تحريض على العنف والكراهية وبانني حاقد ومتعطش للدماء. وقد نسي هؤلاء الفلاسفة والحكماء أنه لا الحكمة ولا العقلانية مفيدة مع هكذا نظام قمعي شمولي ليس عنده شيء اسمه الرأي الآخر. وأنا انصح هؤلاء العاقلين جدا أن يراجعوا جيدا ومن مصادر محايدة كيف كان يرد النظام على المسيرات السليمة (حتى لو كانت مؤامرة مدفوعة الثمن)، وكيف كانت أجهزة الأمن تعتقل على الشبهات وتهين الناس، العنف يولد العنف!
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-23 14:45:24
العنصرية، بكل اشكالها، مرض يحتاج الى علاج 2
أتابع قائلاً أنه كون الطائفية مرض يدمر االانسان والمجتمع لذلك يجب ان نحاول فهمه و علاجه بوسائل تفكير وتحليل مختلفة عن تلك التي انتجته. مثلاً، كيف يمكن ان نصل الى نتيجة مفيدة اذا كنت أنا أردد أنني أتحدث وأتصرف و حتى اقتل بشكل طائفي ك "ردة فعل" على "طائفية الاخر" الذي بدوره "مجبر على "ردة الفعل" نفسها؟! كيف يمكن الخروج من هذه الحلقة المعيبة الذاتية الحركة؟! خاصة إذا أضفنا أن الموقف من الاخر يتحدد ليس بما يختاره ويقوله الاخر وانما بما تصادف وولد فيه لا أكثر؟!
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-23 14:34:19
العنصرية، بكل اشكالها، مرض يحتاج الى علاج 1
الى هدى، كون الكلام في الطائفية "واقعاً" فرضته "الاحداث" وخاصة الضخ الاعلامي المهيج للاسلام السياسي السني و الشيعي وحتى للمحطات الغربية، مثل BBC و CNN و Skynews ، التي سارعت جميعها الى تصوير الصراع على انه بين طرفي الاسلام "العربي السني" و "الايراني الشيعي"، أقول كونه "واقعاً مفروضاً"، كما تعتقدين أنت و تستخدميه لحماية نفسك وعائلتك، لا يغير في حقيقة أن الطائفية هي شكل من أشكال العنصرية البغيضة والتي هي مرض يحتاج الى علاج وليس الى تبرير و تعايش معه. لذلك، و انطلاقاً من كونه مرض يدمر
-سوريا
من واحد فهمان شوي2014-03-23 14:17:14
أهمية السؤال عن قتل 120 جندي سوري في جسر الشغور
1- التوقيت: حدث القتل في الاسابيع الاولى عندما كانت "الثورة" حسب ادعاء مروجيها سلمية. 2- المكان: في جسر الشغور على الحدود التركية 3- التعقيد: يحتاج قتل هذا العدد الكبير من الجنود دفعة واحدة ودفنهم في مقابر جماعية الى خطة محكمة وتدريب مسبق يمتد الى 3-4 اشهر على اقل تقدير. 4- الاحداث بعد قتل الجنود ودفنهم مباشرة: - هجرة كل سكان جسر الشغور دفعة واحدة ووجود خيام جاهزة منصوبة لهم على الجانب التركي و السكوت الاعلامي شبه التام من قبل المحطات التي كانت تغطي المظاهر "السلمية" ل "الثورة".
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-23 12:48:18
زواج القاتل من المقتولة!!؟
وبعد ان ورطته مخابراته بوصف الشباب الثائر بالمجرم ووجب قتله وبعدها ايران الملالي المتخلفة وزائدتهاحزب الله وروسيا البوتينية المفياوية الاستبدادية وزود بكل ادوات الاجرام والقتل من الراجمات الى الصواريخ والقنابل العنقودية والبراميل المتفجرة والقذائف الكيمياوية واستعمل هذا"الرئيس" كل هذه الاسلحة للسيطرة وإعادة الامور كما كانت،وهو الان يحلم بعد ان اقترب استحقاق الانتخابات بالسيطرة "والزواج!!!"من سوريا من جديد وينادي لذلك الشبيحة لتجهيز الزفاف والرقص فوق الجثث يا للسخرية والبلاهه
-سوريا
جزراوذ2014-03-23 11:32:54
استفتاء
قال المقداد ان تدمير سوريا هو الطريق الى تحرير جولان و فلسطين، انا أطالب بأستفتاء بتخلي السوريين عن القضية الفلسطينية و الجولان لمدة 20 سنة حتى نرتب بيتنا الداخلي، هم تاجروا بالقضية 50 سنة و لم يحرروا شبر و قمعوا و نهبوا بأسم القضية ، عباس بشكل متواصل مع الإسرائيليين اما الجولان فيجب تأجيره لمدة 20 سنة او منطقة تجارة حرة تحت مظلة الامم المتحدة، لنشوف بشو بدو يتاجر هالنظام، ارجو المشاركة في الاستفتاء و الله لو لم يكن الجولان موجود لخلقوه مثل مصطلح المؤامرة، اطلب بأستفتاء على إنهاء تجارة المقاومة
-سوريا
معين، 2014-03-23 01:27:16
الفرد و القطيع
المشكلة سبد بشير هي ليست في الحديث عن طائفة معينة وانما في الحديث اصلاً عن طوائف. و قطعان تتصارع. هذه الطريقة في رؤية الصراع هي أحد المفاعيل الاساسية التي تجعله غير قابلاً للحل و تزيد استعاره دون اي جدوى. يجب ان ننطلق من رؤية المجتمع الانساني على أنه أفراد يختارون مايشاؤون وليس لاحد ان يحاسب الفرد على ماولد به وانما على مايختار فقط. توقف عن هذه رؤية المجتمع على أنه قطيع سني ضد قطيع شيعي وستكتشف معادلات و أفكار تساعد على ان نصل الى حل.
-سوريا
سوري مقيم ببلغاريا 2014-03-23 00:31:20
الاخ سوري مقيم بالمانيا
نفس الشيء حصل في مظاهرتي صوفيا بمناسبة الذكرى الثالثة للثورة السورية ، حيث تظاهر مؤيدو النظام امام مبنى السفارة السورية بصوفيا بتاريخ 3/15 و كان عددهم بالضبط 62 شخصاً ، اما المظاهرة الي نظمتها المعارضة امام السفارة ايضاً ، فقد كان عددها بحدود 250 شخصا ، و المؤيدون يقولون عكس ذلك تماماً ،
-سوريا
واحد مو فهمان شي 2014-03-23 00:16:24
الى واحد فهمان كتير
مقتل 120 جندي للنظام جريمة لا تغتفر ، و قتل 200 الف سوري معارض فيها وجهة نظر ، اليس هذا ما تقصده بسؤالك يا اخ فهمان عمن قتل ال 120 جندي لنظامك ؟
-سوريا
عبد الله 2014-03-22 23:56:09
شكراً سيريا نيوز
نشكر ادارة التعليقات لموقع سيريا نيوز ، على حجب تعليق ( عمر تلميذ البوطي ) و نفسه ( معركة تحرير الساحل .. ) على التزامها بسياسة الابتعاد عن التخوين و الشتائم و التي تدل على شخصية صاحبها ، نحن لا يضيرنا كم اسماً مستعاراً يستعمل و لو الف اسم ، بقدر ما يهمنا الفكرة و الراي الحر مهما كان ، ضمن سلوك ادبية الحوار الحر ، نحييكم من قلوبنا و ادامكم شمعة نور من شموع الحرية في سوريا الحرة .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-22 23:37:33
ملاحظة للسيد الكاتب
العقائد بالمجمل هي مجموعة الضوابط و الافكار التي تهذب الغرائز البشرية ليكون سلوكهم انساني لا حيواني ، و العقيدة ليست مادة للتسويق السياسي او العنجهية الحاكمة ، فكم من عقائد اندثرت مع من اختلقها ليكون سيداً او حاكماً فقط ، و كم من دول ذهبت هي و حكامها و صارت مجرد تاريخ ماض دون ان يكون لها اي اثر في الحضارة الانسانية ، فكلما ارتبطت العقيدة بتهذيب الغرائز ، كلما كان تاثيرها اكبر في الحضارة الانسانية و العكس صحيح .
-سوريا
جزراوي2014-03-22 23:27:01
شكراً للاخوة بs.n على فضح المجرمين.
5 عقود يا أصدقائي و نحن سجناء اعلام استقبل سيادته- ودع سيادته، و المصيبة ان من لم يسمح لمعارض واحد خلال عشرات السنين من الضهور على أعلامه يطالب s.n بتوخي الشفافية و الحيادية!من انتم؟؟ اقسم بالله العزيز القدير و بجميع الكتب السماوية و أنبياء الله قرفنا منكم و من منظومتكم
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-22 23:36:07
مرة اخرى للشبيحة والمؤيدين
4-بأسوأ الاشخاص في كل المحافظات وعندما لم يستطع  ايقافهم بدأ بقتلهم بالصواريخ والبراميل المتفجرة،وخاصة عندما بدأ الشعب بالدفاع عن نفسه بقوة السلاح وفتحت الحدود وتحطمت الحواجز ودخل من دخل وهكذا فقد بشار الاسد في هذه المرحلة ونهائيا شرعيته كرئيس جمهورية،لم يستطع الحفاظ على الدولة وتركها منهوبة  من قبل الخارج بعد ان نهبت من الداخل عن طريق اولاد أعمامه وعماته وخالاته وخاله من بيت الاسد وبيت الشاليش وبيت المخلوف وأخيرا دخل في المرحلة النهائية في تدمير الدولة نهائيا
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-22 23:33:20
مرة اخرى للشبيحة والمؤيدين
3-ان بشار الاسد كرئيس للجمهورية كان عليه من المفروض منذ اليوم الاول التصرف كأب يبحث عن السلم والسلام لأهل بلده بعد ان عانى شعبه ما عاناه من المخابرات والأمن  وهو يعلم بذلك ولكنه بدل من ذلك اراد كما هي العادة دائماً دعس رأس الشعب بالصرماية وتركيعهم وإذلالهم حتى لا يفكروا يوما من الايام بالانتفاض علية ومن بعده على ابنه ، يريد ومازال عبيداً وحيوانات يدوس عليهم بالطرامي متى يريد هو وأعوانه فبدأ بالأبعاد بقتلهم وتصفيتهم وفلت عليهم اولا وحوش الداخل من المخابرات والشبيحة واستعان 
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-22 23:28:37
مرة اخرى للشبيحة والمؤيدين
2-والشبابيك المكسرة ،و هو لا يستطيع القضاء عليهم فيقوم بالاستعانة بالجيران من الذين يضمرون الحقد على اصحاب البيت لقتل أولاده وبناته عوضا عن  ان يبحث عن امكانية الصلح والاتفاق مع أولاده اصحاب البيت. وقام الجيران بقتل الأولاد وسرقة الأثاث وخرب البيت وأخيرا يقعد الاب وينظر الى حالة البيت الذي اصبح مقبرة مع أولاده الموتى والمجروحين والمعاقين وصار بيته مهدم من اوله الى آخره ، وجيرانه ينظرون ويقوموا بتحطيم مابقي سليم
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-22 23:27:08
مرة اخرى للشبيحة والمؤيدين
1-تخيلوا معي حالة يمكن ان تحدث  في اي عائلة ، عندما يقوم الاب بتضييق الخناق على أولاده من البنات والشباب وحرمانهم من التمتع بتطوير شخصياتهم ، فيبدأ الأولاد بالاحتجاج ويقوم الاب بضربهم واحتجازهم ويتطور الاحتجاج ويتطور القهر والضغط ويبدا الاب بالضرب حتى القتل ويبدا شجار يتبادل فيه الاب وابناءة بكل قساوة الهجوم ويبدا الجميع بهدم الأثاث والقطع الكهربائية ويقوم الاب باستعمال السلاح لقتل ابناءه ولكن لن يستطع القضاء عليهم ويبدا الغرباء بالدخول الى البيت من كل الأبواب المحطمة
-سوريا
هدى من الشام 2014-03-22 23:25:36
الى هالة و فهمان شوي و سلوى و محمد
الكلام عن الانتماء الطائفي هو اللغة التي تحكى الان في سوريا رغماً عنا مع الاسف ، السوري مهما كان موقفه معارضاً او مؤيداً ، فرضت عليه هذه اللغة كنتيجة طبيعية و ليس كمنهج و اسلوب ارتضاه و اختاره بمحض ارادته ، انها ردة فعل طائفية عن فعل طائفي و ممارسة طائفية مبطنة استمرت لعقود ، و هي التي ولدت فينا هذه اللغة التي يكرهها كل واحد منا ، و اكثرنا يمارسها دون ان يريد ربما انقاذاً لروحه او اتقاءً لشر يودي به و بعائلته ، ارجو ان تدركوا هذه الحقيقة الغائبة عن ذهنكم ، فما اسهل التنظير و ما اصعب التطبيق .
-سوريا
عمر-تلميذ العلامة البوطي2014-03-22 22:17:58
الى ادراة التعليقات
إدارة التعليقات: نعتذر عن نشر تعليقك المليء بالشتائم الموجهة لإدارة الموقع، والتي تليق تماماً بصاحبها....يسعدنا مغادرتك، تحياتي.
-سوريا
معين2014-03-22 21:41:23
التحريض هلى العنف
الاخ قاهر، هذا التمجيد للعنف والتحريض عليه و استغلال موقع محترم مثل سيريانيوز لنشر العنف و ثقافة الحرب يثير تساؤلاً كبيراً على الاقل بالنسبة لي حول الهدف من مساهماتك هنا، خاصة انها دوماً خارج الموضوع، هل أنت فعلاً لا زلت تعتقد ان العنف هو الحل بعد هذه السنوات الثلاث من القتال الدامي؟!!!! الم يشفى حقدك ويرتوي غليلك للدم بعد؟! الا يكفي كل هولاء القتلى لتراجع نفسك وتفكر بطريقة افضل واقل دموية؟!!!
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-22 21:35:01
الى قاهر
أهمية السؤال عن من قتل 120 جندي هي في وقتها حيث انها كانت في بداية الاحداث وقبل ان تبدأ الحرب ويختلط الحابل بالنابل. انا لا اصدق الاعلام العربي الرسمي و غير الرسمي فهو تابع للسلطة والتمويل الذي هو دوماً طرف في الصراع. السؤال هو تحديداً عن انه اذا كانت "الثورة" سلمية، كما يروج، فمن هم الذين قتلوا الجنود؟ انا اسأل عن معطيات واقعية يمكن اختبارها و تصمد امام الشك المنطقي، هل لديك هكذا معطيات؟
-سوريا
معين2014-03-22 19:53:42
الاعلام و نشر الجهل والعنف
السيد رفيق، مقالة رائعة تحياتي لك. اعجبني كثيراً ذكرك للدور الهائل الذي يمارسه الاعلام العربي ووسائل التواصل في تاجيج الصراع، و خاصة اعلام قطر والسعودية وايران والعراق الذي لديه امكانيات مالية هائلة بدل ان يستخدمها لنشر الوعي والعلم والمعرفة و السلام والمحبة، يستثمرها لنشر التعصب والجهل والعنف والتحريض والثقافة الاستهلاكية السخيفة. اعتقد انه من الصعب جداً ان يرتقي الوعي في منطقتنا بوجود النفط والدين معاً بيد واحدة. انا شخصياً قاطعت نهائياً كل المحطات الدينية والتحريضية مثل الجزيرة والمنار.
-سوريا
نزار2014-03-22 19:27:26
العلاقة بين العقائد
أنا أرى أن العقائد هي بضائع معروضة في سوق الافكار لمن يرغب. من حق اي انسان ان يدعوا للعقيدة التي يؤمن بها لكن ليس من حق أي كان أن يمنع الاخرين من عرض عقائدهم في السوق أيضاً. العقيدة مثلها مثل الموبايل و الاحذية والسيارات لها هدف واحد هو راحة وسعادة الفرد فقط. لكن أي عقيدة تكفر وتخون و تدعوا الى قتل اتباع العقائد الاخرى هي بضاعة فاسدة و غير صالحة للاستهلاك و يجب ان لا تدخل السوق اصلاً.
-سوريا
عبر الله 2014-03-22 19:10:25
المقداد يقول ان سوريا تخوض حرباً لتحرير الجولان
حياك الله ايها النظام ، كم انت وطني و قومي و مقاوم للصهيونية و الامبريالية ، و كم هو الشعب السوري غبي و ساذج ، كونه لا يعرف ان الحرب التي يخوضها النظام و التي دفع الشعب ثمنها مئات الالوف من الشهداء و تشريد الملايين و تدمير تلاثة ارباع الوطن ، انها حرب لتحرير الجولان و فلسطين كما صرح المقداد اليوم ، كم نحن السوريين اغبياء لا نعرف هذه الحقيقة ، اي نضحي بالكل من اجل الجزء . اي ندمر حمص و حلب و حماة و ادلب و دير الزور و درعا و ريف دمشق من اجل الجولان ، فياهيك تحرير يا بلا .
-سوريا
كمال2014-03-22 19:14:50
العقيدة و الفرد
الاستاذ رفيق دلال، شكراً على المقالة فهي مفيدة. برأيي يجب أن نميز بين القناعة و العقيدة. القناعة هي اقتناع فردي بعد التدقيق ان فكرة ما صحيحة بالنسبة للفرد ذاته. أما العقيدة فهي نسق من الافكار المتماسكة منطقياً المبنية على مسلمة يؤمن الاتباع بها أنها \"الحق و الحقيقة\" و أن أتباع العقائد الاخرى على \"ضلال أو خطأ\". يحيلنا هذا التعريف الى تمييز حاسم بينهما حيث ان القناعة اختيار فردي بينما العقيدة هي إيمان و تسليم قطيعي. مثلاً، اقتناع الفرد أن الرياضة مفيدة و اعتقاد الصهيوني بارض
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-22 18:50:52
انجازات الثوار
حقق الثوار الأبطال انجازات نوعية في درعا وفي الساحل، اذ اقتحموا حواجز للنظام بعد أن فر جنوده الأشاوس والشبيحة وتركوا وراءهم أسلحتهم، هذه هي العمليات النوعية التي يجب أن يقوم بها الثوار وهي المجدية أكثر من دخولهم لبعض المدن والقرى وسيطرتهم عليها مما كان يعطي النظام وأبواقه الحجج لقصفها بعنف وقتل المدنيين بها. فهذا النظام لا يفهم إلا لغة القوة ولكن بعمليات مدروسة ونوعية وبعيدة عن المدنيين.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-22 18:43:18
إلى واحد فهمان كثير
هلأ بكل هذه الأزمة والجرائم التي يرتكبها نظامك لم يعد يروق لك الا السؤال عمن قتل 120 جندي في جسر الشغور؟ نحن لا نعرف من قتلهم ولن نعرف ومستعدون أن نصدق ما ستقوله انت وإعلام نظامك عمن قتلهم، ولكن يبقى عليك ان تجيب على اسئلة أصعب يا شاطر، من الذي قتل ومازال يقتل آلاف المدنيين الأبرياء بطيران الميغ وبراميل الموت؟ من الذي يقصف بالراجمات والمدفعية المدن والبلدات؟ من الذي ضرب الغوطة بالكيماوي؟ من المسؤول عن تشريد الملايين وكل هذا الخراب بالبلد؟ جاوب يا أبو المعارف!
-سوريا
معركة تحرير الساحل السوري2014-03-22 17:50:13
تحرير من شو يا جهلة؟؟؟
إدارة التعليقات في سيريانيوز: مرة أخرى صديقي، استخدام أسماء مستعارة لا يخفي رقم الآي بي الظاهر لدينا، والذي يوضح أن تلك التعليقات من مصدر واحد، الغريب أنك تتحدث في تعليقك هذا عن الثقافة والعلم، فيما قبل قليل كان لديك تعليق تدعي فيه أنك رجل دين، وتخون وتشتم الآخرين بما فيهم إدارة التعليقات....أرجو أن تغادرنا بهدوء، تحياتي.
-سوريا
عبد الله 2014-03-22 17:43:11
اسمعوا .. نصر الله يدعم ( المقاومة السورية ) ! ! !
حسن نصر الله يعلن : ( ان حزب الله يدعم المقاومة السورية لتحرير الجولان .. ) ماذا ؟ المقاومة السورية ؟ اين هي هذه المقاومة السورية و اين هي موجودة ؟ معقول هي موجودة و تقوم بعمليات فدائية لتحرير الجولان و لا احد يدري ؟ الكل يرى ان الاسد يغرد دائماً خارج السرب و كانه يعيش خارج كوكبنا، ربما معه عذره ، لكن ان تنتقل هذه العدوى الى نصر الله ايضاً ، فهنا المصيبة ، ويزيد عليها انه يشعر و يفترض اللاموجودات انها موجودة و قائمة ، هذا يعني ان نصر الله بدات تنتابه و العياذ بالله هواجس و اشياء لا طبيعية ابداً
-سوريا
عبد الله 2014-03-22 17:19:07
اسمعوا .. نصر الله يدعم ( المقاومة السورية ) ! ! !
حسن نصر الله يعلن : ( ان حزب الله يدعم المقاومة السورية لتحرير الجولان .. ) ماذا ؟ المقاومة السورية ؟ اين هي هذه المقاومة السورية و اين هي موجودة ؟ معقول هي موجودة و تقوم بعمليات فدائية لتحرير الجولان و لا احد يدري ؟ الكل يرى ان الاسد يغرد دائماً خارج السرب و كانه يعيش خارج كوكبنا، ربما معه عذره ، لكن ان تنتقل هذه العدوى الى نصر الله ايضاً ، فهنا المصيبة ، ويزيد عليها انه يشعر و يفترض اللاموجودات انها موجودة و قائمة ، هذا يعني ان نصر الله بدات تنتابه و العياذ بالله هواجس و اشياء لا طبيعية ابداً
-سوريا
عمر-تلميذ العلامة البوطي2014-03-22 17:25:04
الى ادراة التعليقات الديمقراطي
إدارة التعليقات في سيريانيوز: صديقي وصلنا تعليقك، فتعبيراتك المستخدمة الممتلئة بالإهانات والتخوين، وإرسالك الشتائم والتهديدات لإدارة التعليقات في الموقع لن تثنيني عن إبعاد أمثالك عن ساحة الحوار التي لا تليق بمستواك...مع العلم أن استخدام أسماء مستعارة عديدة لا تمر علينا يا صديقي، فرقم الآي بي يظهر لدينا ويوضح لنا أن التعليقات المختلفة من مصدر واحد...نأمل أن تغادرنا بهدوء فهذه الساحة للحوار، وليس لتلقي التخوين، ولأصحاب الرأي والوجهة الواحدة، تحياتي.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-22 15:27:38
عندما أتحدث عن العلويين
وأقول اخيراً, أنا ضد التحريض الطائفي عندما يكون كذباً وبهتاناً, ولكن عندما يوكون واقعاً فيجب التطرق لموضوع الطائفية. الشعب السوري بدأ يُدرك هذا الامر, ولهذا نسمع الصيحات لفتح معركة الساحل لقطع الطريق على من يقوم النظام بتجييشهم لقتل أبناء بلدهم. نعم قطع الطريق او نقل الحرب الى مدنهم وقراهم حتى لا يستطيعون الوصول الى مدننا وقتل اطفالنا ونسائنا وسرقة بيوتنا. الحرب في سورية لن تقف إلا بتخلي العلويين عن عائلة الأسد والوقوف لجانب أبناء بلدهم أو بنقل الحرب الى مناطقهم حتى نخلص من شرّهم في مناطقنا.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-22 15:21:55
عندما أتحدث عن العلويين
من لا يريد الكلام عن استخدام العلويين كوقود في حرب عائلة الأسد فهو كمن لا يريد للدم أن يتوقف في سورية. الأسد يستخدم طائفة واحدة ضد جميع طوائف الشعب السوري, وإلا فلماذا يستجلب 40 ألف مقاتل شيعي من لبنان وايران والعراق؟ لماذا هؤلاء المقاتلين الشيعة يذهبون الى الساحل السوري للتدريب والتدرّب هناك ومن ثم الانتشار في محافظات سورية على شكل جماعات؟ من هو الحاظن لهؤلاء المقاتلين الشيعة؟ بقاء العلويين الى صف الأسد ضد أبناء بلدهم معناه لا مستقبل لهم في سورية وستهرب عائلة الأسد وهم سيواجهون مصيرهم لوحدهم.
-سوريا
جزراوي2014-03-22 14:40:29
سني شيعي ما بتفرق، المجرم مجرم
هذا الموضوع لم يكن له اي مساحة ولو جزئية عند الانسان السوري رغم ان النظام كان منذ ولادته مبني على مبدء طائفي و الأدلة بالآلاف، و أثبتت احداث السنوات الثلاث الاخيرة ان هذا النظام و طائفته الإقليمية هي العدو الرئيسي للشعب السوري الموضوع ليس سنة و شيعة بل اعتداء ممنهج من أطياف غريبة على الشعب السوري سنة اما شيعة و لكن الفرق هناك من اتى ليدافع عن السوريين من تلقاء نفسه و هناك من جاء على اساس طائفي بدعوة من بشار الاسد و من حوله و سكنوا ثكنات السوريين و يقتلوا بأسلحة شريت من جيوب و فقر السوريين
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-22 14:39:06
الى جلال و جوقته
لا زال السؤال قائماً ينتظر اجابات وليس اراء: من قتل 120 جندي سوري في جسر الشغور في الاسابيع الاولى للاحداث؟
-سوريا
JALAL 2014-03-22 13:31:16
النظام القاتل المجرم
نظام المقاومة والممانعة يمنع الدواء والطعام والشراب عن شعبه بعد صدور قرار الامم المتحدة بدخول المساعدات الانسانية الى سوريا بدون اي شروط او قيود ها هو النظام القاتل المجرم يتحدى القرارات الدولية ويمنع وصول المساعدات الانسانية المقدمة من الامم المتحدة من الدخول الى سوريا فمن اصل 80 شاحنة سمح فقط بدخول 8 شاحنات فقط نظام قاتل مجرم يتحدى قرارات الامم المتحدة ويخرج علينا المقداد والزعبي والمعلم والجعفري وثعبان ويقولون النظام لايمنع الدواء والطعام عن الشعب السوري
بريطانيا
محمد2014-03-22 10:48:16
الى المطالبين بنشر التحريض الطائفي
أنا أرفض بشكل قطعي أن أتعامل أو أعامل على أي أساس غير ما أختاره أنا شخصياً وبشكل علني و أي تصنيف مسبق لي على أساس ديني أو طائفي أو قومي، سلباً او إيجاباً، هو إعتداء على انسانيتي وعقلي و فرديتي. لذلك انا ارفض بشدة مطالبة بعض المعلقين لادارة التعليقات في سيريا نيوز، التي احترمها جداً، بالسماح بنشر التعليقات الطائفية. اذا كان لديك فكر طائفي فاحتفظ به لنفسك و لا تلوث وعي الاخرين به. هذا ينطبق على من لديه من الجهل مايكفي لكي يعتبر نفسه، متباهياً، أنه "سني" أو "شيعي".
-سوريا
سلوى2014-03-22 10:43:26
التمييز العنصري جريمة
يجب على أي موقع إعلامي يحترم نفسه و يهدف فعلاً الى خلق مناخ فكري بناء و سوق فكرية مفيدة أن يمتنع تماماً عن نشر اي تعليق او فكرة تنطلق من التمييز بين الافراد، سلباً او ايجاباً، على اساس الجنس، العمر، الاعاقة الجسدية، الطائفة، الدين، العائلة، القبيلة، العرق، القومية. التمييز العنصري جريمة بحق الفرد نقطة انتهى.
-سوريا
واحد فهمان شوي2014-03-22 10:26:42
الطائفة قبيلة دينية
نحن الان في القرن 21، عصر حرية الفرد و إنفتاح العالم و انت لا زلت تجتر الحديث عن سني و شيعي !! إعلم ياصديقي أنه عندما تصف طائفة ما بشكل جيد او سيء فانت في الحقيقة لا تخبرنا شيئاً سوى عن تدني مستوى التفكير لديك و عن جهلك و تخلفك لا اكثر. طريقة قراءة الواقع هي أحد وسائل تغييره أو تكريسه. عندما تقرأ المجتمع الانساني على أنه يتكون من اكثرية/اقلية و طوائف و اديان وقوميات فانت في الحقيقة تعيد إنتاج هذا التقسيم المتخلف للمجتمع متجاهلاً ان الخلية الاساسية في المجتمع هي الفرد وليس القطيع.
-سوريا
هالة2014-03-22 10:03:39
حرية التعبير والتحريض القطيعي
مثلاً، عندما تقول "المرأة جاهلة" فهذا تحريض قطيعي على اساس الجنس، مسيء يؤدي غالباً إلى إحتقار كل إنسان تصادف أن ولد أنثى. بينما إذا قلت مثلاً أن "الجهل يؤذي الانسان و من حوله" فهذا حرية تعبير تنقد فيها الكسل عن طلب المعرفة و التعلم. يمكن إيراد أمثلة عديدة مثل أن تقول هذه "العائلة بخيلة" أو "المسلمون ارهابيون" أو "الزنوج مجرمين". لذلك أنا أرى، كإمرأة عانت من التحريض القطيعي بالرغم من اجتهادي، أن الإنسان يتحدد باختياراته و ميزاته الفردية وليس بالقطيع الذي تصادف أن ولد فيه.
-سوريا
هالة2014-03-22 10:03:02
حرية التعبير و التحريض القطيعي
التحريض القطيعي هو وصف قطيع ما بشكل سيء يؤدي غالباً إلى الإعتداء الجسدي على الافراد الذين تصادف أن ولدوا فيه. حرية التعبير هي حرية الفرد في أن يعبر عن إختياراته الذاتية بما فيها نقد العقائد العمومية السائدة والمقدسات الشائعة. بهذا المعنى، يتناقض التحريض القطيعي جوهرياً مع حرية التعبير لأنه يلغي أصلاً مفهوم الفرد و اختياراته معتبراً إياه رقماً في قطيع لا أكثر. لذلك أنا أرى أنه، إذا أردنا أن نتفاعل فكرياً بشكل بناء، من المفيد الانطلاق من مفهوم الاختيار الفردي و تجاهل أي تحريض قطيعي.
-سوريا
جزراوي2014-03-22 08:58:48
سوري سويسري (من شو نتستحوا انتوا؟)
انا أتفهم انتقادك للسيد اردوكان لمنعه مواقع التواصل رغم ان هذه المواقع حاولت تشويهه بأي طريقة قبل الانتخابات،أتفهمك لأنك تعيش في بيئة شفافة و تستطيع من خلالها انتقاد الاخرين، فا اي صحفي مستقل في سوريا الاسد يستطيع ان يصرح على الملئ و في جميع وسائل الاعلام ان بشار و رامي نهبوا البلد،رغم الفرق بين الثرى و الثريا بين من نهب و قتل شعبها و بين من رفع الضمان التقاعدي من 30 دولار لل 750 للمدرس البسيط،من نقل تركيا من الرقم 101 اقتصادياً الى 16، من اختاره شعبه و ليست اولبرايت، و سينتخب مرة اخرى رغم انفكم
-سوريا
هنا دير الزور2014-03-22 05:54:38
تعليقا على الاخ رياض من طرطوس
تحدثت عن ثورة صالح العلي واحب اضبف لك انه العلوين كانوا ضد تخرر سوريا من الفرنسيين وعارضوا خروج الفرنسيين هناك وثيقة بهذا الخصوص و اعلم ان سكان لواء اسكندرون 80% علويين وهم من صوت لصالح ضم اللواء لاتراك.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-22 00:54:07
السؤال الاساسي
الان، بعد أن نقرأ مقالتك و تعليقاتنا جميعاً، يمكن أن نطرح السؤال الاساسي: ماهي عقيدة (الحشوة الدافعة) "الربيع العربي"؟. يمكن ان نجيب جزئياً عن هذا السؤال بمراجعة الفكر التنظيري ل "الربيع العربي" مثلاً كما نقرأه في تعليقات السادة "الثوار" هنا و في مقالات وخطب منظريه (الزعاترة، القرضاوي...الخ) و مواقع "الثورات" (راجع موقع ما يسمى "الثورة السورية أو الليبية") و فكر المحطات و الانظمة الداعمة لها مثل الجزيرة و النظام القطري والسعودي...الخ. لكن يبقى أن أساس الصراع هو اجتصادي كما هو دوماً ع
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-22 00:31:01
عقيدة المسيحية السياسية
يجب أيضاً أن نشير إلى عقيدة لها دور ثانوي في الصراع و هي المسيحية السياسية التي تمارس دورها غالباً كشريك مع العقيدة الصهيونية (اليهودية السياسية) كما أفصحت عن نفسها في المحافظين الجدد في الولايات المتحدة (حكومة بوش الاب و الابن)، و كذلك في الكتائب و قوات لحد في جنوب لبنان سابقاً، و توظف الاسلام السياسي السني (هنا تابع وليس شريك) كما هو الحال مع السعودية الوهابية وقطر الاخوانية الذين يتم توظيفهم للحد من النفوذ الايراني الشيعي. لكن المحرك الاساسي لكل الصراع هو تأمين موارد الطاقة مثل النفط والغاز.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-21 23:45:38
العقائد حشوات دافعة
اذا أخذنا بعين الاعتبار دور العوامل الاجتصادية، تصبح العقائد حشوات ايديولوجية دافعة لا أكثر تدفع المقذوف (المجاهد/الجندي) نحو الهدف "السامي" المرسوم له. حتى نفهم الصراع في منطقتنا يجب ان نعتمد مفهوم المنظومة System حيث تتداخل مفاعيل عديدة بعضها يلعب دور مداخل وبعضها الآخر دور دارات تلقيم راجع معززة/مثبطة مع تبادل للادوار حسب الظرف التاريخي. مثلاً العقيدة اليهودية السياسية (الصهيونية) التي تستخدم الدين اليهودي كحشوة للرأسمالية الغربية، كذلك الاسلام السياسي الشيعي والسني و كذلك العقيدة القومية.
-سوريا
سومر2014-03-21 23:28:54
إيران..... منحبك
إيران دولة قوية، محترمة، و ثقة. حاول أن تجري مقارنة بين أي دولة و إيران تجد أن إيران دولة يعتمد عليها. و أستطيع القول إن كل من يوالي إيران لا يخسر في النهاية. الله إيران خامنئي و بس.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-21 23:22:27
قراءة الاسلام السياسي للواقع
ينطلق الاسلام السياسي في قراءة تناقضات المجتمع من نمذجة عقائدية Ideological stereotyping تصنف الافراد ضمن قطعان مذهبية بحيث تتحدد مسؤولية الفرد بالولادة و ليس بالاختيار. يخدم هذا التصنيف تنظيمات الاسلام السياسي من عدة نواحي: 1- تجنيد الاتباع، 2- اعطاء صفة قدسية تاريخية للصراع 3- شرعنة العنف و قتل "الاخر"، 4- امتداده للمستقبل بالتكاثر السكاني، 5- تامين الدعم المالي الخارجي (السعودي القطري في حالة الاسلام السياسي السني و الايراني العراقي في حالة الاسلام السياسي الشيعي والغربي).
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-21 23:05:54
دور البنية الاجتصادية في الصراع
السيد رفيق دلال، اعتقد انه من المهم أن نركز أيضاً على دور البنية الاقتصادية و الاجتماعية في الصراع وتداخلها. يمكن ان نعدد منها: 1- التفاوت الطبقي الشديد، انحسار الطبقة الوسطى و نمو الطبقة الفقيرة، 2- احتكار الانتاج و الخدمات بيد الدولة و طبقة صغيرة شديدة الثراء، 3-ارتفاع نسبة البطالة، 4- عسكرة المجتمع، 5- الهندسة الاجتماعية المعتمدة على الانتماء القطيعي، 6- النمو السكاني بشكل اكبر مما تسمح به الموارد الطبيعية، 7- اتساع الفئة العمرية الشبابية، 8- الانقسام والتفاوت الريفي/المديني...الخ
-سوريا
سوري 2014-03-21 23:10:58
الى ابواق الحرية الاسطنبولية
وينكون يا اتباع الحرية، ليش ماحدن بينتقد قرار اردوغان بحجب الحريات؟؟؟ شو اكل القط لسانكون.........اتفضلوا يا مناضلي الحرية، استرجلوا انطقوا ولو بكلمة انتقاد لوالي نعمتكم الاخونجي اردوغان
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-21 21:59:06
العقائد المتصارعة في منطقتنا
السيد رفيق دلال، شكراً لك على المقالة و انا اوافقك ان العقائد لها دور في تجنيد الاتباع من اجل الصراع في منطقتنا. اعتقد انه في منطقتنا (ليس العالم) يمكن تمييز ثلاث عقائد رئيسية: الاسلام السياسي السني، الاسلام السياسي الشيعي، اليهودية السياسية (الصهيونية) و اربعة عقائد ثانوية: القومية العربية، الايرانية، التركية والكردية. وهناك تماهي بينها. مثلاً يوجد تماهي بين عقيدة الاسلام السياسي السني و القومية التركية والعربية من جهة و بين عقيدة الاسلام السياسي الشيعي والقومية الايرانية من جهة ثانية.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-21 21:58:26
الواقع، المعرفة، الرأي
السيد جلال، اشكرك على رأيك لكن اسمح لي ان الفت انتباهك الى ثلاث مستويات للمعرفة: 1- الواقع كما هو (الحقيقة)، 2- المعرفة العقلية للواقع، 3- الرأي الشخصي. أنت تتحدث ضمن مستوى الراي الشخصي و هذا حق طبيعي لكل فرد ان يكون مايشاء من اراء عن الواقع. أنا سؤالي يبحث عن إجابة ضمن المستوى الاول: من الذي قتل 120 جندي سوري في الاسابيع الاولى للاحداث؟ هل يمكنك، او أي مشارك/ة آخر، أن تفيدنا بمعطيات تفصيلية قابلة للاختبار و التحقيق و تصمد أمام الشك المنطقي؟ مع الشكر.
-سوريا
سوري مقيم بالمانيا 2014-03-21 19:58:01
مظاهرات المؤيدين والمعارضين بالمانيا
في المانيا مسموح لكافة الجاليات الاجنبية بالتظاهر السلمي ، بمناسبة الذكرى الثالثة للثورة نظم السوريون المؤيدون للنظام في مدينة برلين مظاهرة بتاريخ 3/14 كان تعدادها لا يتجاوز ال 100 شخص ، بينما نظم السوريون المعارضون للنظام بعد يوم واحد اي بتاريخ 3/15 مظاهرة كان تعدادها اكثر من الف شخص و الصور المنشورة بالصحف و النت توضح الفرق الكبير بالعدد ، الا يعني هذا شيئاً لا يدركه النظام او بالاحرى لا يريد ادراكه و الاعتراف به ؟ او لربما يدرك عكسه ؟
-سوريا
بشير من درعا2014-03-21 19:54:34
فعلا شئ غريب
نحن الطائفة السنية مسموح إهانتها ووصفها بالوهابية والإرهابية وقاطعي الرؤوس ومغتصبي النساء على الرغم من أن أفراد هذه الطائفة هم الضحايا. أما الطائفة العلوية فممنوع أن نذكرها ولو بكلمة لأنها الطائفة الكريمة على الرغم من أن هذه الطائفة لا تتوقف عن ارسال أبنائها الى درعا وحمص وحلب وحماة والغوطة لقتل أطفالنا وتشريد نسائنا وسرقة ممتلكاتنا. نعم هذه هي المصداقية الإعلامية لديكم. حتى على صفحاتكم لا نقوى على التطرق الى الحقيقية, حسبنا الله ونعم الوكيل.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-21 19:42:14
مفهوم الانتصار العظيم
وصف جيش النظام سيطرته على بلدة الحصن في ريف حمص بالانتصار العظيم ، يا عيب الشوم على هيك انتصار عظيم و على بلدة الحصن الصغيرة و الذي كان يحاصرها النظام لاكثر من اربعة اشهر و لا تحوي الا بضع عشرات من المسلحين الذين لا يحملون اكثر من بارودة كلاشنكوف و رشاش و بضع قذائف تحمل على الكتف ، يا عيب الشوم كيف صار مفهوم الانتصار العظيم عند هذا الجيش و الذي يملك مئات اضعاف سلاح المسلحين ، اذا كان هذا انتصار عظيم فما بالك اذا حرر الجولان مثلاً ؟ فماذا سنسمي ذاك الانتصار ؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-21 18:30:20
صراخ الشبيحة
يملأ بعض الشبيحة هنا تعليقاتهم بكلام فيه الصراخ والعويل والبكاء على ما يقولونه استهداف الثوار للمدنيين في مناطق مثل اللاذقية وغيرها، بينما يصيبهم الصمت المريب على ما يقترفه نظامهم من جرائم بالبراميل المتفجرة وغارات الميغ على أحياء كاملة مدنية يسقط فيها الأبرياء قبل المسلحين. أمس واليوم رد طيران الممانعة على اعتداءات اسرائيل على القنيطرة بأن قام بغارات على بلدة قدسيابريف دمشق سقط فيها شهداء مدنيون، نساء وأطفال، فما هو رأي الشبيحة؟
-سوريا
رامز2014-03-21 17:00:24
احرار سعود الكيماويون....
في الفترة الاخيرة كثرت الاستهدافات لشحنات الكيماوي السوري، وبالتحديد اثناء مروره في قلب مدينة اللاذقية لعلهم يستطيعون ارتكاب مجزرة كيماوية جديدة واتهام النظام بها بعد ان ظهر كذبهم وعجزوا عن اقناع حتى مجلس الصهاينة الامريكي والبريطاني...تخيلوا انهم لم يستهدفونها على الاوتستراد بل في قلب المدينة.....هذا هو حقد سعود الوهابي نفسه....الله يهنيكون بهيك معلم وجمعكم الله معه في نفس جنة المجاهدات الوهابيات....امين
-سوريا
مراقب2014-03-21 16:51:08
****
إدارة التعليقات في سيريانيوز: كي نتمكن من نشر تعليقاتك، الرجاء التقيد بعدم مهاجمة باقي المعلقين بصورة فيها تعميم أو إهانة، الساحة هنا للنقاش قدر المستطاع، وليس لتبادل الإهانات أو التخوين....مع جزيل الشكر لتفهمك.
-سوريا
مراقب2014-03-21 16:44:55
الى قتلة الشهيد البوط
شو رأيك تدخل على مواقع التواصل الاجتماعي تبع "احراركم السلمينن والمؤدبون جدا" ورح تشوف حفلات السب والشتم لواحد من اهم علماء المسلمين في العالم اجمع....وكمان فينك بتشوف حفلات الفرح والابتهاج عند اتباع الوهابية بعد استشهاده.....بيكفيك نفاق ..قسما بالله اقرفنا...
-سوريا
ابراهيم2014-03-21 16:37:06
الاخونجي الاكبر ...الحرامي الحر
صبي الناتو المدلل يطالب بتعزيز الحريات للآخرين بينما يحجب التويتر بعد المراقبة الشديدة التي فرضها على الشعب التركي بأكلمه!!! يأتي الحجب ذلك بعد نشر مقاطع صوتية تثبت تطوره في سرقات بمليارات الدولارات....غريب والله...طيب مازالوا برىء ويدعي انها مزورة، ليش خايف من نشرها؟؟؟؟ بينما في سوريا وعند بدء الاحداث يفتح الفيس وغيره لاننا نعلم انه لاشيء نخاف من ظهوره، والكذب الهائل الذي نشر كشف امره اليوم وارتد عليكم ولم يعد يصدقكم احد لافي الشرق ولا الغرب الا بعض الاخوة الوهابيون ومستنسخيهم الاخونجيون...
-سوريا
ابراهيم2014-03-21 16:30:41
عصابات الاخونجي الاكبر "حرامي حلب "
من قلب الاراضي التركية، وبمساعدة الجيش العثماني شنت عصابات ومرتزقة اردوغان هجوما على مدينة كسب الامنة والتي لم يخرج فيها متظار واحد خلال السنوات الثلاث، وكالعادة فشل الهجوم وسيفشل ولو شلح "حرامي حلب بالشورت" ونزل حارب معكون...وكالعادة كان الانتقام من المدنيين فقموا بضرب صواريخ حقدهم على المدنيين في اللاذقية وسقط عشر شهداء مدنيون ليس فيهم عسكري واحد.....كما فعلوا بعد خسارتهم في يبرود بقصف دمشق...كما عهدناكم جبناء وستبقون عاجزون عن مواجهة رجل لرجل مع الجيش في مناطق خالية من المدنيون...اتحدتكم
-سوريا
JALAL 2014-03-21 11:42:27
الى 1 بيفهم شوي 2
سوريا مزرعته ورثها من ابيه وهو حر يقتل عبيده كما يشاء هل تستطيع ان تعترض يا فهمان ضاعت سوريا وجلبت كل حثالاث وعصابات العالم وما زلت تسأل من قتل 120 جندي وحتى فرضنا ليس هو القاتل هل تشك انه قتل 12000 الف عسكري الذي عذبهم بكل اشكال وانواع التعذيب في سجونه العسكرية والذي سرب الصور اللواء المنشق من الشرطةالعسكرية اذا كنت بتفهم شوي جاوبني من قتل هؤلاء العسكريين المنشقيين 12000 الف شهيد بالدليل القاطع فكافي دموع التماسيح على 120 جندي الذي قتلهم النظام
بريطانيا
JALAL 2014-03-21 11:31:14
الى 1 بيفهم شوي 1
يا زلمة مين اقلك بتفهم شوي انت بتفهم اد الدنيا نعم يا سيدي النظام هو الذي قتل 120 جندي لابل قتل 120 الف وهو مستعد ان يقتل مليون ومئتيين الف من اجل البقاء على الكرسي فالذي قصف الاطفال بالكيماوي وهم نيام والذي دمر كل سوريا بصواريخ السكود والبراميل المتفجرة والطائرات الميغ الحربية والذي دمر اكثر من 4الاف مسجد والذي شرد 12 مليون من بيته والذي قتل حتى الان 200 شهيد من شهداء الحصار الظالم الكافر هل الذي فعل هذه الافعال الذي تندى لها جبين البشرية هل قليل عليه ان يقتل 120 جندي من عبيده سوريا مزرعته
بريطانيا
علي حسين خضور2014-03-21 00:57:45
لا يا بشير
ممنوع ان تضع يدك على الجرح وتذكر سبب خراب سورية والا فانك طائفي اما زعيم عصابة **** فيحق له الحديث عن \"الوهابية\"كمثال للتطرف وكانهم هم واصدقاؤهم في ايران ليسوا متطرفين. لو ان اكبر ارهابي شرب الخمر لسقطت عنه كلمة ارهابي لانه لن يعود مسلما سنيا
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-21 00:19:03
التعميم وهم
أي تعميم على أساس الجنس، العرق، الدين، القومية...و اي هوية قطيعية أخرى هو نمذجة و النمذجة وهم.
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-21 00:10:09
من الذي قتل 120 جندي سوري في جسر الشغور؟
تفضل أحد المعلقين "الثوريين" برأيه متهماً ما يسميه "النظام" بجريمة القتل معتمداً على مايعتقد أنه من مصلحة "النظام" أن يقوم بهذه الجريمة !!! أرجو أن تتكرم بتوضيح المعطيات التفصيلية الواقعية التي تعتمد عليها في هذا الرأي. مع الشكر.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-20 22:49:38
ما هي ثورة الشيخ صالح العلي ؟. 2
( الكتاب الذهبي ) هو الصراع على التبغ السوري الذي يزرع في مناطق اللاذقية و الساحل السوري ، بسبب اصدار حكومة الانتداب الفرنسي قرار احداث مؤسسة حصر و توزيع التبغ و التنباك او ما يسمى ( الريجي ) الذي كان يحتكره الشيخ صالح و عائلته في كل مناطق زراعة التبغ السوري ، هذا القرار تسبب بخسائر فادحة له ، وعلى هذا الاساس قاوم فرنسا و حاربها ليس حباً باستقلال سوريا عن فرنسا و انما حفاظاً على مصالحه من التبغ السوري و مع الايام نسي الناس هذا الموضوع و لم يذكروا الا مقاومته فرنسا دون معرفة الاسباب الحقيقية .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-20 22:38:47
ما هي ثورة الشيخ صالح العلي ؟. 1
ليس طعناً بالاخوة العلويين ، فهم بالنهاية اولاد بلد ، مثلهم كمتل السني و المسيحي و الدرزي و الاسماعيلي و رغم موقف اكثريتهم مع النظام ، حين اوهمهم النظام انه سيحسم الازمة باسابيع قليلة كما حسمها في حماة عام 82 و تعود الامور و كاًن شيئاً لم يكن ، لكن هناك امور تاريخية يجب تصحيحها و توضيحها لكل سوري ، و مع احترامنا لثورة الشيخ صالح العلي ضد الاستعمار الفرنسي ، الا ان اسباب هذه الثورة ليس كما نعتقد انها تهدف الى استقلال سوريا عن فرنسا ، بل سميت هكذا ، لان بواعثها كم ذكر المؤرخ منير الريس في كتابه
-سوريا
بشير من درعا2014-03-20 20:07:32
رسالة أخيرة الى سيريانيوز
إدارة التعليقات في سيريانيوز: نعتذر عن نشر أي تعليقات تتضمن تعميماً على فئة بعينها، بما يحض على الكراهية، ويزيد الأزمة في البلاد استفحالاً. مع الإشارة إلى أن ما تطلبه يفتح الحبل على الغارب لكل من يريد أن يهاجم شريحة من السوريين بالصيغة التي يريد، يحول التعليقات إلى مزيج من الشتم والإهانة المتبادلة بين فئات السوريين...وذلك لا نحبذه لموقعنا، تحياتنا لك، وتمنياتنا بأن تبقى بين معلقيي موقعنا، لكن بما يتناسب مع سياستنا في نشر التعليقات. أهلاً وسهلاً بك.
-سوريا
سوري قلبو محروق2014-03-20 20:04:08
اليوم في قلعة الحصن
اليوم في قلعة الحصن تمّ الاتفاق بين الأهالي وقوات الأسد على إخراج العائلات والجرحى إلى لبنان، إلا أنّ قوات الأسد نصبت لهم كمينًا قُرب الحدود مع وادي خالد، واستهدفوهم براجمات الصواريخ، والقذائف الفوسفورية. ولم تسمح قوات الأسد بإسعاف الجرحى، فأطلقت النار على فرق الإسعاف، وسياراته، التي حاولت الاقتراب، وعلى كلّ من يحاول إسعاف الجرحى. والنتيجة سقوط 60 شهيد وأكثر من 100 جريح معظمهم من الاطفال والنساء والجرحى.
-سوريا
علوي من الأحرار2014-03-20 16:36:30
الى بشير الدرعاوي
أخي العزيز مزبوط انو العلوية وقفوا مع النظام لأنو النظام ضحك عليهم وأوهمهم انو الثورة على العلويين وليست على النظام ولكن لا تنسى أن الكثير من العلويين الواعيين والفهمانيين رفضوا الامر والدليل على هالشي انو في أكثر من 5000 ضابط علوي في سجون الأسد. نحنا العلويين الأحرار حاولنا كتير مع طائفتنا انهم يتركوا الشعب السوري يصفي حسابوا مع النظام بس المال أغراهم وفكروا الثورة متل أحداث حماة. سورية المستقبل لن تكون مكان للأسد ولا للعلويين ونحنا الاحرار رح نروح دعوسة بين الرجلين والله يكون بالعون.
-سوريا
JALAL 2014-03-20 14:49:10
اين صاحب النياشين
اين صاحب البدلة العسكرية الانيقة والنياشين الذي تتلالاء على صدره والذي خرج علينا بعد انتصاراته الباهرة في يبرود من ضربات الطيران الاسرائيلي على اللوائين في القنيطرة بس للامانة والتاريخ هو اصدر تعليماته للطيران السوري بالرد ولكن هؤلاء اخطئوا الهدف وبدل ما يقصفوا اسرائيل قصفوا قدسيا وبدل ما يقصفوا اسرائيل قصفوا محيط المخابرات الجوية في درعا بالخطأ وقصفوا اللاجئين من الاطفال والنساء على الحدود اللبنانية وكذلك قصفوا الغوطة الشرقية فليش الكذب عم بتقولوا ما رد الجيش العربي السوري ليكوا عم يرد
بريطانيا
سامر2014-03-20 12:21:24
إلى جلال
حاجتك تلفيق وتزوير .... الشيخ البوطي رحمه الله قتلوه ثوارك وكل الدنيا بتعرف هالشي حتى تنسيقياتكم اعترفت بذلك بقا لا تحاول تزور بالأحداث
-سوريا
ذو الفقار2014-03-20 12:14:28
إلى بشير من درعا
ليش شبهن العلويين سيد بشير؟؟؟؟ لنكون مو عاجبينك ... يكون بعلمك العلويين طائفة كريمة وخلوقة وذات تاريخ عريق بيشهد عليه جدنا الشيخ صالح العلي ونحنا بنحب كل الطوائف ونحترمها ونعتبرها جزء لا يتجزأ من سوريا .... مش متلك
-سوريا
محلل استراتيجي 2014-03-20 12:05:02
الحقيقة التي يتجاهلها عبيد الأسد
التدخل الايراني وراء خراب العراق وسوريا ولبنان واليمن ومصر وليبيا واذا لم نضع حد لهذه الدولة المفترسة الثعبان التي تاكل دولة وراء دولة لن يبقى قريبا دولة عربية واحدة بمنئى عن القتل والتدمير والخراب .... ايران اخطر من اسرائيل بكثير فاسرائيل خلال 60 عاما كانت ومازالات في فلسطين والكل يعاديها بينما ايران خلال 20 عاما احتلت العراق وسوريا ولبنان وتعمل على احتلال اليمن ومصر وليبيا من خلال زرع الفتنة والكره والحقد بين ابناء الشعب الواحد وتسليح طرف لذبح الطرف الاخر لاستكمال احتلالها للعرب
-سوريا
جندي سوري2014-03-20 11:56:00
إلى قاهر (نفسه)
الجيش السوري يحرر مدينة بأسرها وأنت تفتخر بتحرير سجن بدرعا؟؟؟؟؟ ههههههههه بسيطة كلها كم يوم وبنشوف ثوارك بدرعا شو رح يصير فيهم لأنو في طبخة محترمة لثوار درعا خص نص
-سوريا
JALAL 2014-03-20 11:27:17
الى عمر تلميذ البوطي
لك شو بدك بال سعود والوهابية وسلمان الفارسي وفاسق حكيلنا شو صار بالتحقيقات الذي يجريها نظامك المجرم القاتل في قتل معلمك البوطي لهلق ما عرفتوا القاتل وليش ما عم تحاكموه مع انه معروف من خلال الفيديو المسرب من حرة بنت حرة الذي صورت الفيديو من غرفة النساء منقول من الشاشة ليش التلفزيون السوري وقناة الدونية ما بيعرضوا الفلم بدون فبركة ليعرف الناس والمعروف عن معلمك البوطي محاضراته كلها مسجلة وكيف ما قبضتوا على القاتل الذي قام بعد ضرب الفتيشة واطلق رصاصة الرحمة على رأس معلمك البوطي
بريطانيا
بشير من درعا2014-03-20 10:47:32
رسالة الى سيريانيوز
عزيزتي سيريانيوز, ألم يَحِن الوقت لتغيير هذه السياسة, وأقصد سياسة حذف التعليقات؟ هل من المعقول كل تعليق يحتوي على كلمة "علويين" تقومين بحذفه؟ إذاً كيف سنصل الى الحقيقة؟ كل تعليق نلوم فيه العلويين لولائهم لإيران أكثر من ولائهم لبلدهم سورية تقومين بحذفه, لماذا؟ ألا تلاحظين يا سيريانيوز أن سياسة حذف التعليقات هي سبب قلة الإقبال على صفحاتك, سواءً هنا أو على الفيسبوك "حتى أنّه تم حظري من صفحتكم على الفيسبوك منذ زمن طويل"؟ ياريت تتركوا الناس تحكي عن الواقع وعن سبب يلي نحنا فيه.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-20 09:35:48
هل تعلمون؟
اوجه كلامي هنا للشبيحة وعشاق هذا النظام وخاصة من الطائفة الكريمة، فهل تعلمون أن كبار رجالات النظام الحقيقيون وخاصة في الساحل موجودون في الخارج: دبي وبيروت وموسكو؟ طبعا مع اموالهم المسروقة والمنهوبة والتي يتمتعون بها بالخارج، بينما انتم تدافعون عن ما تبقى من املاكهم هنا !! هل تعلمون انكم حراس لهم بالمجان (مهما اعطوكم من فتات) ولأموالهم وممتلكاتهم المنهوبة؟ بينما هم يتنعمون بالخارج ؟ هل ستفكرون جيدا بهذه المسألة؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-20 09:10:54
اسمعوا كلام الشبيحة عن الثورة
الثورة السورية من اشرف الثورات في العالم وما واجهته من قمع وتشويه لم تواجه ثورة من قبل، ولكن يأبى بعض الشبيحة إلا أن يشوهوها، فأحد ابواق النظام هنا يصفها بأنها ثورة طائفية!! وسأقول لهذا الشبيح أن انتقادكم انتم بالذات لهذه الثورة هو دليل على عظمتها ومحاولة منكم لأخفاء وجه نظامكم الطائفي القبيح. الثورة ماضية مهما شوهتموها ونعدكم بكثير من مفاجآتها
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-20 08:57:59
نظام طائفي بامتياز
اذكر الشبيحة ومرتزقة هذا النظام وللمرة العاشرة، أقول لكم انتم على استعداد لأن تفدوا نظامكم بدمائكم وتصدقون شعاراته، لكن انظروا اليه كيف يتخلى عنكم حين يقع البعض منكم اسرى لدى الجيش الحر، لا يفطكر باسترجاع اسراه ويقول احيانا للثوار انقعوهم واشربوا ميتهم! لاحظوا انكم تغدون بلا قيمة حين الأسر، بينما الأسير الايراني واللبناني يفاوض لإطلاق سراحه فورا، هل شاهدتم مقطع الفيديو الخاص بأسرى ضباط وجنود النظام على الإعلام وهم يتهمون نظامهم بالتخلي عنهم؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-20 08:54:02
حتى يفهم الشبيحة
يا ابواق النظام وياعبيد الأسد، افهموها بقى ثورتنا لم تعد سلمية ابدا ولن تكون، واذا كان بعض الشبيحة يفتخرون بسقوط يبرود فأين انتم من داريا والغوطة الشرقية التي اذاقتكم كأس مرارة الهزيمة؟ أخيرا اهدي هذا الجندي السوري هنا خبر سقوط سجن غرز في درعا، بعد ان فر جنوده الأشاوس امام تقدم الثوار الأبطال وتحريرهم للمعتقلين وأعده بأن المفاجآت القادمة ستجعله ينسى انه جندي أسدي!
-سوريا
عايد العايد2014-03-20 07:36:31
الى رامز وجندي سوري والعزيز سوري فهمان شوي2
اما الاخ سوري بيفهم شوي او واحد بيفهم شوي الجواب بسيط من قتلهم اما عصابلة النظام او جماعات الارهاب التي ادخلها النظام ليثبت انه يقاتل جماعات ارهابية كلنا يعلم طبيعة الشعب السوري ومحبته لبعضه ولكن عصابة النظام تعلم علم اليقين ان استمرارها وديمومتها تعتمد على تخويف الشعب من بعضه واحداث المجازر هنا وهناك واتهام الاطراف الاخرى ليشرعن اجرامه وقتله الامور واضحة واخيرا اقول لكم اخوتي لو ان في عصابة النظام رجل واحد شريف لابى ان يتم تدمير سوريا وارثها وغزوها من قبل قذارات العالم فأفهموا
-سوريا
عايد العايد2014-03-20 07:26:26
الى رامز وجندي سوري والعزيز سوري فهمان شوي 1
الاخ جندي سوري فأقول ومن سيزايد عليكم ايها الابطال فأنتم ابطال والدليل على ذلك مجازركم واستعانتكم بكل **** العالم لتقتلوا الشعب السوري عن اي بطولة تتكلم عن جيش امتص دماء الوطن والشعب على مدى عقود ليكون درع الوطن ويقينا شر الاعداء لنصحو على حقيقة انه حامي حمى الكيان الصهيوني ومدمر الديار السوري عن اي بطولة تتكلم وقد انتهكتم الاعراض وسرقتم الديار
-سوريا
عايد العايد2014-03-20 07:13:40
الى رامز وجندي سوري والعزيز سوري فهمان شوي
هتافات العلوي عاالتابوت والمسيحي عبيروت هي هتافات الف واخرجت ونطقت من قبل عصابة النظام كلنا رأينا المظاهرات كيف كانت شعاراتها واحد واحد واحد الشعب السوري واحد من بدء اللعب بالنار عصابة النظام واكبر دليل قصص المتفجرات بدرعا بالجامع العمري لان عصابة النظام تعلم ان الطريق الوحيد لبقائها هو تفريق ودق الاسفين بين الشعب السوري وبدأت حرب التشويه والكذب وكلنا شاهدنا كيف تتم عمليات القتل للابرياء وتشويه الحقائق عبلر وضع الاسلحة جانب الشهداء وبالمناسبة كل ذلك موجود اخي العزيز على اليوتوب
-سوريا
الحقيقة المرة2014-03-20 02:01:05
عندما يعلو الانتماء الديني الطائفي فوق المواطنة يم
التعصب للدين بطوائفه و الدكتاتورية و التمسك بالسلطة سبب دمار سورية فعندما يكون السعودي و القطري اقرب لفئة من السوريين و عندما يكون الاير اني اقرب للبعض الاخر من اشقائهم السوريين متناسين عراقة وتاريخ هذا الشعب الذي عرف اول حضارات العالم و علمها الابجدية قبل ان توجد الاديان بالاف السنين
-سوريا
واحد بيفهم شوي2014-03-20 00:02:23
من الذي قتل 120 جندي سوري في جسر الشغور؟
السؤال موجه الى جلال، عايد، جزرواي وبقية الجوقة "الثورية"؟ حدث هذا في الاسابيع الاولى ل "ثورتكم"....***
-سوريا
هشام 2014-03-19 22:53:22
اين حدث هذا
النظام اعتمد على ايران و ميليشيات حزب الله و شيعة العراق و كل الاعاجم بحربه مع المعارضين و جيشه نصفه انهار و نصفه انشق ، و يصف جيشه بالباسل ، هل هناك اكثر من هذه المسخرة ؟ اي بمعنى انني اعتمد على قوة غيري واصف نفسي بالباسل و و البطل و الشجاع ؟ بالله عليكم اين حدث هذا ؟
-سوريا
عبد الله 2014-03-19 22:44:48
هل يوجد احد يفهم معدن هذا النظام ؟
نظام ياكل الضرية تلو الضربة من اسرائيل ، ويرد عليها في يبرود و بلده مدمر و شعبه مهجر ، و بنفس الوقت يحدث وكالة الفضاء السورية ، هل يوجد احد في الدنيا يفهم معدن هذا النظام ؟
-سوريا
عمر-تلميذ العلامة البوطي 2014-03-19 22:43:15
الى جلال الوهابي
اولا احاديثك كلام نسخة طبق الاصل عن قنوات ال سعود الوهابية التكفيرية: اعطني حديثا موثوقا واحدا عن كلام سيدنا عمر....بيكفي تخترع حكي من عندك....تانيا الصحابي سلمان الفارسي كان من اشد المقربين للرسول الكريم...ولاتنسى قوله (ص): "لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى"....وفي النهاية "ان اتاكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل ان تصيبوا قوما بجهالة" صدق الله العظيم...
-سوريا
رامز2014-03-19 22:22:52
ثورة طائفية بامتياز
ثورة لم تخرج لا من جامعة ولا من محفل ثقافي، بل خرجت من اكثر جوامع سوريا تعصبا ووهابية حرستا ودوما وريف ادلب ودرعا البلد، شيوخهم من الاشد تطرفا في التاريخ: العرعور "ابو فرامة اللحمة" والقرضاوي "مفتي الناتو" والعريفي والطبطائي والكثير من مشايخ الوهابية السعودية...حتى انهم كفروا اكبر مشايخ السنة المعتدلين كالبوطي بل وكفروه واغتالوه، فما تنتظر من هكذا ثورة؟؟؟ عدالة وحرية؟؟؟ لا والله لن ننتظر منكم الا ما انتجه اجهل واكثر نظم العالم تخلفا في العالم "نظام ال سعود الوهابي"
-سوريا
رامز احمد2014-03-19 21:56:27
ثورة طائفية بامتياز
ياجماعة ثورة بلشت من اول يوم بالشعار الشهير "العلوية عالتابوت والمسيحية على بيروت" ويلي رفعت علم لصهاينة بباب السباع من الاسبوع الاولام وبعده علم الانتداب الفرنسي "ابو ثلاث نجوم" يلي بتعبر عن الدويلات الطائفية في سوريا "علوية درزية سنية" ، شو ناطرين منها؟؟؟ وياريت كان هالشعارات والاعلام فشت خلق...ماعاذ الله بل كان مخطط له بعناية ونفذ بحرفيته....الم يقطع الناس بالسواطير في حلب وبانياس وحمص على اساس طائفي؟؟؟ الم يتبين الان ان اكبر داعم للثورجية هم المستعمر الفرنسي والمحتل الصهيوني؟؟؟؟
-سوريا
ابراهيم2014-03-19 21:32:30
مراسل العبرية في احضان الجنود الصهاينة
تخيلوا كم ان مراسل العبرية موثوق من قبل الجيش الصيوني ليصور من على بعد امتار قليلة جدا دبابات ومدرعات الصهاينة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يبدو ان دم يهود خيبر يوحد دماء العبرية السعودية والجنود الصهاينة....اغرب مافي الموضوع هو اعتبار علاقات ال سعود مع الصهاينة سرية؟؟؟؟؟ يعني اذا سعود ماباس خشم نتياهو وعلى الهواء مباشرة، مابيكون فيه مودة وتحالفات بينهما...سجل ياتاريخ ماذا فعل الدولار النفطي الاسود بأمتنا العربية والاسلامية، الم يكن وضعنا افضل بألاف المرات قبل ظهور امراء النفط والغاز والوهابية؟؟؟
-سوريا
ابراهيم2014-03-19 21:21:36
عبد النتياهو البشير
بعد العدوان الاسرائيلي على القنيطرة، قال العديد من محللو ومثقفو الدولار وعلى شاشات النفط والغاز انه يجب على الثوار الهجوم على المقرات التي قصفها الصهاينة؟؟؟؟!! هل يوجد تعاون ودليل اكبر من هذا على تمهيد الصهاينة لعملائهم لاحتلال المواقع السورية؟؟؟ اليسوا نسخة عن انطوان لحد وخونته؟؟؟ ليس مصادفة اختيار البشير قائدا للثورجية وهو المتواجد على حدود الصهاينة وعولج فسطين المحتلة....نعم هذا هو دوره الحقيقي: بناء جيش لحد السوري ....التاريخ يعيد نفسه ومصير البشير سيكون نفس مصير لحد..باذنه تعالى
-سوريا
خلدون من السويداء2014-03-19 19:39:03
الى جلال
بالفعل انت محلل جدي وواقعي وياريت كل الناس بسوريا الجريحة مثلك.
سوريا
بشير من درعا2014-03-19 17:30:14
نظام المقامرة والمماتعة
نظام الأسد وحلفاؤه ايران وحالش لا يتعدّى أكثر من أن يكون نظام مقامرة ومماتعة. اليوم أعلنت القيادة المسلّحة لجيش عصابة الأسد عن مقتل جندي سورية وجرح سبعة أخرى نتيجة استهداف موقعهم من قبل القوات الإسرائيلية في الجولان المُباع. وماذا كان الرد؟؟؟ لا شئ سوى قيام نظام المقامرة والمماتعة بالرد على أطفال ونساء درعا وحلب والغوطة.
-سوريا
سوري متضايق ومقهور2014-03-19 15:18:32
إلى جندي سوري
وماذا عن الجولان, هل أضعتم البوصلة حتى أصبحتم تتغنون بالتغلب على قراكم وشعبكم وباستخدام أعتى أنواع الأسلحة وليس بمرجلتكم بل بتدخل الغرباء إيران وأتباعها. اظن أنكم ستردون في الوقت والزمان المناسبين!!!!
-سوريا
جندي سوري2014-03-19 12:44:27
عاش الأسد
وجهتنا القادمة بعد يبرود هي فليطة و رنكوس ونصيحة لا حدا يزايد علينا ويقول ما فينا نخطي برنكوس ولا شبر لأنو تجربة يبرود بعد ما نشفت
-سوريا
JALAL 2014-03-19 12:37:42
حرب عقائدية طائفية مذهبية شرسة 6
دليل هو فشل مؤتمر جنييف 1و2 وهم الذين افشلوها وقد قاها المسؤوليين الايرانيين اذا لم تشاركوننا في جنيف سنفشلها وفعلا فشلت محادثات جنيف هؤلاء وصلوا الى الحكم بالحديد والنار ولايمكن ازالتهم الابالحديد والنار
بريطانيا
JALAL 2014-03-19 12:36:18
حرب عقائدية طائفية مذهبية شرسة 5
ان الدين افيون الشعوب ان الخلايا السرطانية استفحل في الدولة السورية وهناك بصيص من الامل ولكن بعد عشرات السنيين لنتخلص من هذا المرض المميت ايها الكاتب اني اخالفك في الرأئ بشأن القوى الخارجية ومثل ما يقول المثل الشعبي دودة الخل منه وفيه هذه العصابة الذي تحكم سوريا لاتفهم لغة العصر وهو لغة الحوار والتفاهم واكبر
بريطانيا
JALAL 2014-03-19 12:34:32
حرب عقائدية طائفية مذهبية شرسة 4
ولكنكم لا تستطيعون ان تخدعوا جميع الناس في كل الاوقات فكم كنا مخدوعيين مع عصابات حالش لبعض الوقت ومن يرى افلامهم المسربة فانها كلها طائفية نعم ايها الكاتب لقد اصبت كبد الحقيقة ونعرف ونتأسف ان تتحول ثورة سلمية ضد الطاغية الى ثورة دينية شيعية سنية بكل اسف باتت تحرق الاخضر واليابس والبشر والشجر والحجر وهذه ليست من ثقافتنا السورية الذي عمرها الاف السنيين انها ثقافة المجوس وحرب الثأرات يا لثارات الحسين وزينب لم ولن تسبى مرتيين وكأن الذي قتل الحسين وسبى زينب هم اطفال ونساء سوريا نعم ايها الكاتب ان
بريطانيا
JALAL 2014-03-19 12:32:04
حرب عقائدية طائفية مذهبية شرسة 3
حرب دينية طاحنة ايران تريد اكمال الهلال الشيعي من قم الى طهران الى بغداد الى بيروت والان هناك الحلقةالمفقودة في دمشق وما احتفال التلفزيون السوري لاول مرة بنقل احتفال السيدة زينب وتشييع حسون السني ورفع الاذان الشيعي في مسجد سيدنا خالد ابن الوليد ورفع رأياتهم السود على جوامع القصير ويبرود وحفلات اللطم الدامي في جامع بني امية في دمشق وحفلات اللطم الدامي في سوق الحميدية الا البداية ومن يقول غير ذلك نقول لهم لاتستطيعون ان تخدعوا كل الناس في كل وقت نعم تستطيعون ان تخدعوا بعض الناس في بعض الزمن ولكن
بريطانيا
JALAL 2014-03-19 12:30:16
حرب عقائدية طائفية مذهبية شرسة 2
يعرف ذلك ومن خلال اذنابها مثل عصابات حالش وعصابات العراق الشيعية وعصابات من اليمن وباكستان وافغانستان وكلهم من لون واحد وبات معروفا ان الذي يدير دفة الحرب ليس النظام القاتل المجرم فهو مجرد اداة للتنفيذ فالخبراء العسكريين من عصابات ما يسمى فيلق الفسق هم الذين يحاربون بسوريا من خلال تدفق الاموال والعصابات من قم وطهران ومن اول يوم قالها النظام انها حرب طائفية بلسان بثينة ثعبان فالشعب السوري قالها في جميع مظاهراتهم السلمية الشعب السوري واحد وهؤلاء قالوها العلوي عالتابوت والمسيحي عابيروت نعم انها
بريطانيا
JALAL 2014-03-19 12:27:17
حرب عقائدية طائفية مذهبية شرسة 1
يقول سيدنا الخليفة االثاني للمسلمين عمر ابن الخطاب عن هؤلاء المجوس يا ليت بيننا وبينهم جبل من النار فسيدنا عمر بن الخطاب يعرفهم من 1400 عام ويعلم دسائسهم ويعلم غدرهم فأيران مثل الغراب الاسود اينما حل حل الخراب والدمار والمأسي والمجازر فايران تحتل ثلاث جزر اماراتية وايران تحتل عربستان وايران تحتل العراق وايران تحتل لبنان من خلال اذنابهم عصابات حالش وهم يدعمون العصابات الحوثيين في اليمن وهم يحاولون التخريب في البحرين والان ايران تحاول ان تحتل سوريا وترتكب المجازر بحق الشعب السوري وبات الكل
بريطانيا
جزراوي2014-03-19 11:58:15
البوط العسكري، و لابسيه؟ 2
ام ان النظام يعتقد انه اذا لم يتكلم عن قصف اليهود لسوريا فكأن شيئاً لم يحصل، ام من اجل وهن نفسية الامة و عدم أضعاف الشعور القومي؟
-سوريا
جزراوي2014-03-19 11:49:32
البوط العسكري، و لابسيه؟
هناك أمور تكون رمادية يصعب فيها الحكم على نسبة بياضها او حجم سوادها، و لكن ما يحيرني في داعمي النظام هو عمى الألوان المزمن رغم وجود دكتور خريج برى، لا و الله لا أتهكم و لكن لدي مثل بسيط لماذا عندما يقتل جندي ساحلي في معارك مع المعارضة تنشر صور الشهيد في جميع الصفحات و يقدس كحامي للوطن و سيده؟ و عندما يقتل العشرات او المآت كما حدث بقاسيون منذ اشهر و في قصف الطائرات الإسرائيلية على المواقع السورية و منها في القنيطرة البارحة يتكتم النظام عليهم و كأنهم ليسوا منه؟هل الشهادة هي في قتال السوريين فقط؟
-سوريا
الحقيقة المخيفة 2014-03-19 09:34:53
الثورة السورية ملحمة تاريخية
سوريا تحولت ميدان حرب عقائدية و مذهبية شرسة بين الحق وبين الباطل !!! الشعب يريد التغيير والتطوير والخلاص من تحكم عصابة باطلة عميلة لايران تتحكم بمصير شعب كامل ولذلك نشأ الصراع مع عبيد الأسد الذين اعتادوا طيلة 45 عاما على العيش دون حسيب أو رقيب ، لأنهم لم يعرفوا قانوناً في الأرض ، فالسلب و النهب و التنكيل بالناس هو قانونهم الوحيد .... قانونوهم هو قانون البوط العسكري الجبان المعفن الاستقواء على الشعب بالسلاح الذي اشتراه الشعب
-سوريا
جزراوي2014-03-19 09:12:39
لسنا مع الثورة ظالمة كانت ام مظلومة.
الواقع المظلم للانسان السوري لخصه المذيع محمد العمر في عملية قطع يد احد السوريين في الرقة، قال من حكم على هذا الشاب ليس سورياً و من نطق بالحكم و الجلاد و من مسك يدي الشاب و من كبر كلهم ليسوا سوريون،من كان هناك من السوريين هو من بترت يده او من المتفرجين على كيفية قطع الغرباء ليد ابن بلدهم! و تابع يا اخي هالبلد الكون و اوهبونا ياها، و انا اقول يا آل داعش من انتم و من ورائكم؟ هل من المعقول بعد كل هذا الدمار و الأجرام الاسدي همكم هو دقن السوري و لبس السورية؟و ماذا عن نسائكم في تونس و ليبيا و العراق؟
-سوريا
جزراوي2014-03-19 08:53:57
من نحن، نحن السوريون؟
سؤال ردده احد أقاربي بعد دخول مسلحي المعارضة الى بلدتي، قال الم نكن مسلمين كل هذه العقود، هل يريدون اسلمتنا من جديد؟ قوات المعارضة كانت خليط من القليل من الشرفاء و ألكثير من اللصوص و قطاع الطرق الملتحين و بعض المتزمتين؟ بالنسبة للنظام و بعد كل هذه الاحداث لم يغير شيئ في المعادلة الا تأكيد طائفيته و إجرامه، تصرفات بعض سفهاء الداخل و اجرام القادمين جعل السوريون في حيرة، أذا كان النظام مجرم فأنتم من؟ كيف عاش الإسبان في ظل حكم إسلامي ل 800 عام و أبقوا على مسيحيتهم؟ الم يبقى من الانسان سوى دقنه؟
-سوريا
عايد العايد2014-03-19 07:56:20
مسؤولية من4 ؟
نراه، الان اقول ان اوربا وامريكا لديهم من كل الاثيات والقوميات هل احد يتوقع بظل النظام الديمقراطي الموجود لديهم الان والخاص بشعوبهم والمقيمين على اراضيهم ان نجد اي تعصب او حرب قناعات لايمكن ان يحدث ذلك وان حدث اختلاف ما يكون الحوار والهدوء سيد الموقف والحل اكيد في نهاية الموضوع اذا الخلاصة حرب القناعات والتطرف يكون نتيجة سلوك اجرامي وتصرفا تطائفية بغيضة تتم من قبل السلطة المجرمة تؤدي بالتالي الى توترات وشد من كل الاطراف وافضل مثال ماحدث وسيحدث بوطننا الحبيب بخاصة وبالوطن العربي والاسلامي عامة
-سوريا
عايد العايد2014-03-19 07:55:49
مسؤولية من3 ؟
ماذا نتوقع من ردود فعل على قيام النظام باجرامه ولمدة 3 اعوام كلنا شاهدنا عصابة النظام في البيضة ومجازر البويضة وكيف كانت افعلهم مقززة واجرامية ومن قبل بدرعا وبعد ذلك بالتريمسة والنبك اخيرا اقول قبل احداث الوطن كان الشعب السوري كله او لنقل بنسبة 99% مع حزب الشيطان رغم اختلاف العقيدة لم يكن هناك خلاف بالقناعات ماالذي حدث حتى سقط الحزب في عيون السوريين والعالم العربي والاسلامي فقط كشف عن وجهه الطائفي المقيت فبدء كل شخص يعود لقناعته بان هذا الحزب يعمل ضمن عقيدة وقناعة طائفية مقيته وليس كما كنا
-سوريا
عايد العايد2014-03-19 07:53:49
مسؤولية من2 ؟
الوطن الشعب السوري ولكن مع الاسف ماحدث كان العكس تماما حتى ان البعض يؤكد ان السلطة ساعدت من يريد الفتك بالوطن وتدميره على الوصول الى اهدافه ،ليس هناك صراع قناعات لان القناعات عندما تكون ضمن جو طبيعي ودون عوائق لن تصل ابدا لمرحلة التعصب او التطرف ،مانريد ان نقوله هو ان التطرف والتعصب يوجدان حيث الارض الخصبة لهم وبالتالي حيث يكون النظام السياسي فاهما وواعيا بامكانه قتل التعصب والتطرف بأرضه وبكل بساطة نعود الى ماتعيشه سوريا الان والمجازر التي تحدث فيها
-سوريا
عايد العايد2014-03-19 07:51:22
مسؤولية من1 ؟
سؤالا لو ان ماحدث من فعل مهين وذليل من قبل احد ضباط الطائفة الحاكمة في درعا قوبل برد عنيف على هذا *** ماهو رد الفعل سيكون من الشعب كلنا يعلم ان الامور كانت ستتجه بعكس ماحدث وكانت الناس ستقييم الرقصات والدبكات لتجديد البيعة لمن هو ممثل الشعب ووالوطن السوري ،نعم هناك مؤامرة والوطن العربي والاسلامي معرض لها دائما ولكن ماذا فعلت سلطتنا لسحب البساط
-سوريا
عايد العايد2014-03-19 07:03:10
مسؤولية من ؟
ان مانراه من ازدياد للتعصب وللطائفية ماهو الانتيجة حتمية لممارسات تقوم بها انظمة السياسة في دولنا العربية بشكل خاص والاسلامية بشكل عام وخاصة عندما تكون تلك الانظمة من خلفية فئوية تعد من الاقليات ولنأخذ مثالا على ذلك سوريا ،فسوريا منذ ان كان انقلاب 1970 وتسميته فيما بعد بالحركة التصحيحية المجيدة كان عبارة عن بداية الفئوية والطائفية وكل السوريين يعلمون ماتم بعد ذلك الى يومنا هذا دون التفصيل الى ان جاءت ازمة اليوم والتي هي تراكمات ادت الى انفجار لاشك ان هناك مؤامرة ولكن اريد ان اسأل
-سوريا
صحفي سوري2014-03-19 07:31:26
النمس الايراني وراء تدمير سوريا
للأسف ايران هي الثعلب الماكر الذي يتحالف مع نظام الأسد وعبيده ليس لحمايته حباً به بل ليكون نظام الأسد خادما لمصالح ايران في المنطقة العربية من خلال جعل سوريا خط الدفاع الاول عن ايران وثانيا تصريف منتجات ايران وبذلك يتحقق تدمير سوريا من خلال خطفها من محيطها العربي و جعلها خنجر ايراني مسموم تتحكم فيه ايران لتحقيق مصالحها وبث الفتن والتفرقة..والمنتصر الوحيد ايران والمنتصر اقتصاديا عبيد الأسد والضحية هو الشعب السوري ..ودليل على كلامي قبل عشرين عاما كانت سوريا بافضل بكثيير مماعليه اليوم
-سوريا