syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مرتكبو الجرائم في سوريا هل يفلتون من العقاب ..؟ في النهاية هل يعاقب "كبش فداء" .! ..بقلم عبد الرحمن اتاسي
مقالات واراء

تزايدت الدعوات لإحالة "الملف السوري" الى المحكمة الجنائية الدولية وذلك بسبب " أدلة تشير إلى استمرار تصاعد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان" وسيتناول الملف بطبيعة الحال الجرائم المرتكبة من الطرفين السلطات السورية والجماعات المسلحة.


ومع ان المقارنة هنا بين جرائم النظام وجرائم العصابات المسلحة ليس عادلا على الاطلاق ولكننا سنتجاوز هذه النقطة لأنه ليس موضوعنا اليوم ، وسنحاول ان نتوصل الى اين يمكن ان تصل المحاسبة لمرتكبي الجرائم في سوريا.

 

المسلحون في الواقع ما زالوا بالنسبة لنا اشباح "مسمى" لا نعرف له رأس من قاعدة مسمى نلصق به صفة الارهاب ونستخدمه حيث يمكن ان يفيد النظام في "معركته" السياسية فتارة يكون "اخوان مسلمين" وتارة "قاعدة" وتارة "سلفية" .. الخ.

وبالتالي سيضيع في "المحكمة الدولية" الاتهام والملاحقة "لاشباح" من الصعب تحديد هويتهم ، واتهامهم وحتى الحكم عليهم سيظل حبر على ورق.

يأتي الان دور النظام ، المعروف من رأسه الى اخمص قدميه اسماء ووقائع ووثائق وتقارير وشهادات على الاغلب انها ستكون كافية للمحكمة الدولية لتدين وتصدر احكاما قاسية تتناسب مع الجرائم البشعة التي تحصل اليوم في سوريا .

ويبقى السؤال هنا مَن سيعاقب من النظام السوري في هذه الحالة .. ؟

كلنا نعرف ما الجرائم المرتكبة فاغلبنا يعيش وسطها ، كيماوي ،  قصف بالبراميل والصواريخ لاحياء مدنية ، اعتقال وموت تحت التعذيب ، حصار ومنع لابسط مقومات الحياة لمدنيين في مناطق متعددة والتسبب في وفاة الاطفال والنساء والشيوخ موتا من المرض والجوع .. والقائمة طويلة ..

مرة اخرى لا ننظر هنا بعين واحدة ، لا شك بان الطرف الاخر يرتكب جرائم هو الاخر من تصفيات وقتل بدون محاكمة وايضا اعتقال وخطف وتعذيب .. الخ ، ولكن ايضا نذكر بان المقارنة بين حجم الجرائم المرتكب من قبل النظام ومن قبل الجماعات المسلحة مقارنة غير عادلة ، بالاضافة انها بالنهاية موجهة ضد "مجهول" عمليا  ..

اذا من من النظام سيعاقب ويتحمل وزر هذه الجرائم ؟

 

الموضوع مرتبط بلا شك بالتسويات السياسية وهذه التسويات ستحتم على النظام تقديم تنازلات لمنع العقوبات من ان تطال رأسه وسيكون من هو في الصف الثاني فما دون هو عرضة للاحكام وتطبيق العقوبة.

كلنا نتذكر جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وكيف تأرجح الاتهام في كل مسيرة التحولات التي شهدتها القضية الى اشخاص من الضباط اللبنانيين الى الضباط السوريين الى عناصر من حزب الله بينما بقيت القيادات في منأى عن الاتهام والمساءلة ..

لن يختلف الموضوع في القضية السورية كثيرا ، وكيفما كانت نهاية الازمة السورية من المؤكد بان المحكمة ستعقد وتسعى وراء "كبش الفداء" ليتحمل المسؤولية ، وهي وان طالت الرأس حتى ، فانه وكما جرت العادة ستجر معها "الاذناب" ايضا بكل حال.

 

اعلم بان في سوريا لا يستطيع احد الاعتراض على ما يجري والا سيكون مصيره الاعتقال والموت ، ولكن على هؤلاء الذين يرمون البراميل المتفجرة على الاحياء المدنية ومن يعطيهم الاوامر الذين يقصفون بيوت المدنيين، والذين يحاصروهم حتى يموتون جوعا عليهم ان يدركوا بانهم بفعلتهم اللانسانية هذه يفلتون من عقاب النظام ولكنهم قد يقدمون على مذبح اخر فداءا له.

هناك بعض التفاصيل التي يجب ان ننتبه اليها فقد صدر في الاونة الاخيرة تقرير للجنة تابع للامم المتحدة يقول بان المواد الكيماوية، التي استخدمت في هجومين كيماويين على مناطق بالغوطة بريف دمشق وخان العسل بريف حلب العام الماضي .. مصدرها على الأرجح "مخزونات الجيش السوري"

 

وقال التقرير ايضا "الجناة كان لديهم على الأرجح إمكانية للدخول إلى مستودع أسلحة كيماوية للجيش السوري وأيضا الخبرة والمعدات اللازمة للتعامل بشكل آمن مع كميات كبيرة من المواد الكيماوية .. "

فجريمة بحجم جريمة استخدام الكيماوي في الغوطة في اب العام 2013 ينسبها التقرير الى "جناة كان لديهم امكانية الدخول الى المستودعات" .. ستطال الملاحقة في جريمة استخدام الكيماوي بالتأكيد كل العناصر التي ساهمت في تصنيع وتخزين وتسربب واستخدام هذه المواد وهي اسماء معروفة ذات مسؤولية مباشرة ، اما فيما اذا كان هذا الاستخدام بامر من القيادات العليا او من رأس النظام فهذا امر سيكون اثباته غاية في الصعوبة ، وايضا في حال ثبت فانه لن يعفي من تورط في تنفيذ الجرائم من العقوبات.

 

قد يقول قائل ان هذه الجرائم قد لا تصل الى المحاكم الدولية لاسباب عديدة وقد تمر كما مر غيرها وتموت بالتقادم مع الزمن ، ولكن يجب السؤال هنا صحيح ان بعض الجرائم تمر ، ولكن هل تمر جرائم بحجم وطن مثل سوريا ، هل تمر هذه الجرائم وقد دمرت مدن باكملها وقتلت مئات الالاف المواطنين وشردت الملايين ..

اعتقد بان أي مرحلة قادمة و أي حل كان سياسيا ام غيره ، سيبدأ بطرح محاسبة كل من تلوثت يداه بالدم السوري و واوغل في قتل السوريين وارتكب الجرائم بحقهم اولا ، لهذا يجب على كل فرد متورط في هذه الجرائم ان يعي دوره تماما ويفهم بان تنفيذه للجرائم اليوم ربما يقيه من بطش النظام وعقابه ، ولكنه لن يقدم له أي ضمانات ليفلت من العقاب في الايام القادمة .. وعبارة " انا عبد المأمور" او " اننا ننفذ الاوامر" .. ربما لا تفيد لانه قد يكون من الصعب جدا اثبات انه كان هناك اوامر اصلا .. !؟

 


2014-03-08 10:34:55
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
جورج2014-03-24 10:03:18
حقيقة
اكيد مافي شك هي وزير العدل ماحدا حاسبوا وابنو فلتان بضاحية قدسيا
سوريا
سرحان2014-03-17 02:37:18
اتقو الله
كل المشاركين في اعمال القتل في سوريا من الكيماوي الى قصف البراميل المتفجرة اتقو الله في هذا الشعب وان التاريخ سيحاسبكم وستقفون امام وجه رب كريم .. لن يسامح الشعب السوري من قام بذبحه وابادته
-سوريا
شاهر2014-03-12 10:34:50
الامتناع
انا لو كنت في أي موقع يساهم في قتل الابرياء لكنت امتنعت مهما كان الثمن او تواريت عن الانظار ساجد أي طريقة ولن اشارك في ارتكاب الجرائم
-سوريا
فارس بشارة الخوري2014-03-19 02:23:16
سجل يا تاريخ
سيسجل التاريخ باحرف من الذل ان بشار الاسد هو اول رئيس في تاريخ البشرية دمر بلده و قتل شعبه و شّرد الاطفال و مارس التجويع حتى الموت على اهل بلده سيذكر التاريخ ان الاسد قتل و شرد من ابناء شعبه في ثلاث سنوات مآئة ضعف عن م قتلت اسرائيل في سبعين عاما من شعوب عريبة سيذكر التاريخ إن الاسد فاق بوحشيته تيمورلنك و هولاكو و جينكزخان و فعل بسوريا ما لم يفعله نيرون بروما و لكن التاريخ سيذكر ان الاسد انتهى كما انتهو جميع القتلة مقتولا او خلف جدران سجنوه الاسد انتهت صلاحيته
-سوريا
ماجد2014-03-19 00:58:53
كل خبر لا يمكن التحقق منه لا يعول عليه
حكيم انت فعلاً حكيم. مثلاً كيف لي ان اتحقق من خبر شاهد العيان (ص) انه رأي مجموعة من الفيلة الحمراء تطير في سماء استراليا! مستحيل خيي يبرودي و جوقته... مثال ثاني خيي يبرودي: "قامت عصابات "الثورة" بسرقة خاتم السوليتير من غرفة نومي في النبك" ورجينا همتك وتحقق من صحة هذا الخبر!
-سوريا
عبد الله 2014-03-18 23:48:00
قرار الحكومة المضحك .
و الله العظيم طقت خواصري من الضحك ، عن قرار الحكومة احداث وكالة الفضاء السورية ، اكاد لا اصدق ، هل يمكن بهكذا ظروف و ماسي يعيشها شعبنا ، ان تقرر الحكومة او حتى مجرد تفكير ، ان تفكر بهكذا قرار ؟ و الجوع و الماسي و الكوارث و الدمار و القتل و النهب و التهجير و النزوح يلفنا من كل الاتجاهات و نعيشه كل لحظة ؟ اكاد اجزم ان هذه الحكومة تعيش في كوكب اخر لا علاقة له بسوريا ، ام ان هذا القرار فقط للدعاية و بان سوريا بالف خير و هاهو نظامها يستحدث ارقى القرارات و احدث المنجزات العلمية الباهرة ؟
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-18 23:47:10
اسمعوا و عوا صار عنا وكالة فضاء سورية ! ! !
الله اكبر يا عرب ، صار عنا بسوريا وكالة فضاء ، و بفضل السياسة الحكيمة و الرشيدة لسيادتو ، رح نسبق الامريكان و الروس بالفضاء و نحتل القمر و المريخ و عطارد و زحل ، ما فشرو الامريكان و الروس يكونو احسن مننا ، هاي سوريا بفضل سيادتو ، شوفو وين صارت ؟ و لوين تطورت ؟ الى الفضاء ، اما الارض السورية معليش منحرقها و منلعن ابو ابوها ، المهم الفضاء يا ناس الفضاء و بس، اما البشر و الارض ، فعمرهم ما يتطوروا ، شايفين يا ناس ؟ شايفين ؟ في حكومة بالدنيا شابهت حكومتنا ، اقسم بالله حكومة كركوز عواظ ما عملتها
-سوريا
جزراوي2014-03-18 21:31:55
رامز
جيش و طائرات و الاف الدبابات و الصواريخ و الراجمات و تفخر انه عم ينتصر على شعبه على من يحاربه بمدافع قناني الغاز؟ مواجهة؟ عندما يقصف الطيران لأشهر و عندها يدخل ليكمل على من بقي حي في هذه المنطقة هذه هي رجولة جيش الطائفة؟ لماذ انتم مخصيين أمام عدوكم الحقيقي لماذا يهينكم عندما يريد و تختبئوا كالفئران المخصية؟ في لبنان في سوريا، على مدى عشرات السنين، لم يكن هذا الجيش جيش السوريين يوماً بل جيش بشار و حافظ و طائفتهم، اخي حارب في ال82 و رأى بعينه كيف هرب ظباط النظام السافل و تركوا الجنود حتى بدون غذاء
-سوريا
مسيحي سوري2014-03-18 18:11:29
لن يفلتوا من المحاسبة
أنا اولا و ثانيا و عاشرا سوري و افتخر إنني سوري إن ما يرتكبه النظام المجرم و مرتزقة حالش و داعش و ابو الفضل و غيرهم من مجرميّ العصر لن يمر من دون حساب ، إن فشل المجتمع الدولي الساقط في حماية الشعب السوري لن يجعل هذا الشعب البطل يركع امام الاجرام الاسدي المتمادي امام هذا المجرم طريقان لا ثالث لهما و عليه ان يختار بين لاهاي او مصير كمصير القذافي طال الزمن او قصر
-سوريا
سوري يبرودي 2014-03-18 17:23:34
مقاومة وممانعة
بعد كل هالمقاومة والممانعة في يبرود لأكتشف أن أثاث منزلي في يبرود تم سرقته من قبل ضابط من القرداحة ... يا عمي هيك المقاومة والممانعة يا أما بلا
-سوريا
سوري يبرودي 2014-03-18 17:19:49
اين أبطال عصابة الأسد وحالش؟
يبرود وحررتوها يلى فرجونا شطارتكم بالقنيطرة, إسرائيل اليوم قامت بقصف التل الأحمر في القنيطرة وعصابات الأسد هربوا متل الأرانب وينكم يا أبطال؟؟؟ وين مقاومتكم وممانعتكم؟؟؟ ولا مع اسرائيل ما بتسترجوا؟ طبعاً اسرائيل حبيبتكم كيف بدكم تحاربوها. والله ثم والله ثم والله لا عاش الشعب السوري إن أبقى عليكم, والله التاريخ سيحقّر الشعب السوري إن بقيتم يا عصابة الأسد ومرتزقة حالش وإيران. الأن الأولى هو محاربتكم قبل محاربة اي شئ أخر في الدنيا. لا أبقانا الله إن بقيتم
-سوريا
JALAL 2014-03-18 16:45:39
مسرحيات ونصر من كرتون
خرج علينا القائدالعام للجيش ومرتزقة حالش بكامل اناقتة العسكرية وبنياشين البطولات الكرتونية مع انه لم يقاتل عدوه الاسرائيلي لا اعرف من اين حصل على هذه النياشين الكرتونية وقطع التلفزيون السوري برامجه لبث خبر عاجل كنت اتوقع ان يعلن انه حرر الجولان من اسرائيل كنت توقعت ان يدخل ويرسل قواته الى غزة وكم كان مضحكا وهو يعلن عن تحرير بلده صغيرة مثل يبرود بعد 33 يوم من الغارات الجوية والاف البراميل والاف من المرتزقة الشيعية من ايران والعراق وحالش يا له انتصار ما بعده انتصار
بريطانيا
جزراوي2014-03-18 13:02:13
نواة النظام، طائفية محلية إقليمية.
لا يوجد انسان سوري عاقل الا و يعرف ان هذا النظام مبني على الخوف و القمع و قاعدته الامنية الطائفية المجرمة اسوء من اي (قاعدة) إرهابية،لان (قاعدة) النظام تملك الاف السجون و المعتقلات و الطائرات و الاف الجنود الطائفيين و كل هذه المنظومة معترف بها دولياً!!! لذلك من يعتقد ان هذا النظام يستطيع ان يتخلى عن العصابة الامنية فهو مجنون، لان وجوده من وجودهم، لانهم هم من يغذي النظام بالدماء اللتي يعتاش عليها، التخلي عن الفكر الأمني يعني تصفية النظام من دمه، يعني يصبح فطيس، لذلك على مدى عقود بنيت الاف المفارز
-سوريا
جزراوي2014-03-18 11:40:43
بخيتان الاسد البعثي الفولاذي
اوك هاي حررتوا يبرود و فتحتهوا طريق المقاومة من الحسينية a الى الحسينية b فرجينا عرض كتافك انت و معلمك و محاليشه حرروا الجولان ؟ كبيرة؟ اوك لا تحرر الجولان يا رفيق، أقصفوا ولو كشك إسرائيلي؟ صارلك تلعي انت و تيجان رأسك 50 سنة ما تملوا انتوا، ولا ما عندكم غير هالتجرة؟ لو ما كانت اسرائيل موجودة لخلقتوها
-سوريا
سوري يبرودي 2014-03-18 11:26:06
كلمة حق من يبرودي
عندما دخلت فصائل الجيش الحر الى يبرود لم يسرقوا ولم ينهبوا ولم يقتلوا اي شخص لمجرد القتل وكانو بشر بكل معنى الكلمة, ولكن عندما دخلت عصابات الأسد ومليشيات حالش وايران أول ما قاموا به برفع الرايات السود ومكتوب عليها يا حسين حتى عصابات الجيش السوري قامت برفعها. ثم قاموا بسرقة المنازل وتحميل المسروقات في سيارات الجيش والتوجه بها الى الشام. وقاموا بترهيب المدنيين والاطفال وتوجيه السلاح عليهم وإخافتهم وهم يضحكون ويتشمتون بالدمار الذي أحدثوه في المدينة, يا بشرررررر هدول دولة؟؟؟ هدول حماة الديار؟؟؟
-سوريا
سوري يبرودي 2014-03-18 11:19:27
الى الفارس البعثي
طيب وهي حررتوا يبرود من أهلها, بس ممكن اعرف ليش سرقة البيوت والمحلات من قبل عصابات الجيش السوري وميلشيات حالش وايران؟ ممكن نفهم مين بدو يرجع يعمرلنا بيوتنا يلي تدمرت؟ اليوم دخل عبيتنا المدمّر ضابط من عصابة الجيش السوري يتشمت فينا وببيوتنا المدمّرة وانو ما ضل بالمدينة لا مخبز ولا مشفى ولا محل وقالها بسخرية "خلي الارهابيين يفيدوكم". طيب هاد تصرف دولة ولا عصابة؟ هدول بتبعوا لدولة وحكومة ولا عصابة ومرتزقة؟ أثاث منازلنا عم ينسرق أمام أعينا ونحنا مافينا نحكي, شو هالجيش السوري البطل هاد
-سوريا
رامز2014-03-18 10:58:59
الجبان من يختبىء بين الاطفال والنساء
الثورجية لم يربحوا في اية مواجهة مباشرة كبرى مع الجيش السوري (ماعدا بعض الحواجز المتفرقة وبعض كتائب الدفاع الجوي خدمة لطائرات الصهاينة)، وهذا هو سر اختبائهم في ازقة المدنيين وزواريبهم، لو كان فيكم جنس الرجولة والخوف على المدنيين وارواحهم واملاكهم، تفضلوا واخرجوا من احياء المدنيين وواجهوا الجيش خارجها...انتم من اختبىء بين المدنيين واستدعى دخول الجيش اليها..انتم من حدد مكان المعركة وانتم من يستطيع تغييره....دم كل مدني سقط بسبب المعارك داخل المدن في رقبتكم...
-سوريا
رامز2014-03-18 10:46:15
داء الانفصام المزمن لاعلام النفط
قبل كل معركة مع فورجية سعود واردوغان لا تسمع الا حديث العنجهية والقوة والغرور وانهم سيجعلون من منطقة المعركة مقبرة للجيش السوري وانهم على وشك النصر وتدمير القوات السورية، وانه من المستحيل ان يخسروا وانهم يملكون احدث الصواريخ المضادة للدروع كورنيت وكنكورس وقالها زلمة ال سعود "الجربا" بفمه انه وصلت احدث الاسلحة الامريكة له؟؟؟....وبعد ايام قليلة ترى العويل والصراخ والنحيب عن استعمال الدولة القوة المفرطة؟؟؟؟ ما بعرف اذا الدواء المرعب الذي صنعه علماء ال سعود من بول البعير بيفيد لهيك حالة....
-سوريا
رامز السعيد2014-03-18 10:40:52
الى عبد الخيال
ما عاد فيه انقلابات بيكفي احلام نفطية...كان غيرك اشطر برسم هالاوهام شو انسيت قواد الثورة واسيادها: اردوغان سعود اردوغان كلينتون بندر ساركوزي مرشي...نصفهم سقطوا هم وخرافاتهم...والاتي اعظم....ما عاد ضل غير انقلاب كم قواد ثورجي او ان يعود الى السن الذي خرج منه وعلى راسهم ارغان "حرامي حلب وتركيا"...
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-18 00:23:12
ماذا فعلت الثورة السورية ؟ 2
قبل ان تنتصر عسكرياً ، الثورة انتصرت في القلوب و الضمائر قبل ان تنتصر في الاحياء و الشوارع ، الثورة غربلت الناس المؤيدين و المعارضين على السواء ، الثورة احدثت تغيراً جذرياً بالمجتمع السوري و العربي و المجتمع الدولي و لاول مرة يعترف المجتمع الدولي بفشل جهوده بحل الازمة السورية ، الثورة اظهرت لنا من هو الصديق الحقيقي و من هو العدو الحقيقي ، الثورة غيرت فينا الكثير و الكثير ، و ستغير فينا اكثر و اكثر ، و مداها و تاثيرها سيمتد الى قرون و قرون .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-18 00:21:49
ماذا فعلت الثورة السورية ؟ 1
الثورة السورية احدثت جداراً فاصلا يفصل بين النظام و اغلبية الشعب السوري ، الثورة اوجدت شرخاً كبيراً بين المعارضين و المؤيدين يصل الى درجة العداء الدموي ، الثورة اوجدت حالة استحالة التعايش مع النظام باي شكل و مهما ابدى من تغيرات و اصلاحات لم تعد تقنع احد ، الثورة كسرت حاجز الخوف الذي طالما اعتمد عليه النظام لعقود طويلة في تثبيت حكمه ، الثورة اوجدت حالة الخوف و الهلع لرموز النظام بحيث صار هاجسهم ليلا و نهاراً ، الثورة غيرت مفاهيم و افكار ما كانت لتحصل في 30 سنة ، الثورة انتصرت نفسياً و فكرياً
-سوريا
عبد السلام 2014-03-17 23:31:57
تسريبات مؤكدة
تسريبات مؤكدة من الجيش الحر و بعض الفصائل المقاتلة ، بانه سيتم في غضون الاشهر القليلة القادمة شن عمليات نوعية كبيرة تستهدف معاقل النظام و مراكزه في قلب دمشق و الساحل السوري . بحيث تنقلب المعادلة لصالح الثورة عسكرياً بنسبة 80 ٪ و ذلك قبل القيام باي اجراءات تسمح للنظام بتنظيم انتخابات رئاسية قادمة و تنسفها عن بكرة ابيها .
-سوريا
حكيم2014-03-17 23:34:38
كل قول لايمكن اختباره لايعول عليه
حدثنا شاهد عيان، قال: " شوهدت مجموعة من الفيلةالحمراء تطير في سماء استراليا" رواه مصدر ثقة
-سوريا
مراد2014-03-17 23:33:02
الله يبارك فيك اخي يبرودي
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-17 23:16:08
الشبيحة وزراء بشار القادمين
هل رأيتموه وهو يمشي بخطوات ثابتة رشيقا وخلفه وبجانبه شبيحته ويبدو وكآنه منتصر على اعداء الوطن ، انه رجل يتقن التمثيل كما يتقن القتل والهدم والتهجير من اجل ان يبقى في السلطة ، كل شيء في سبيل ذلك مستباح اكرر كل شيء قتل البشر وهدم الوطن بشكل تجاوز الخيال ولن يستطيع ولو اراد اعادة أعماره وهو في حالة الوعي  لقد تخطى باجرامه نقطة الا عودة ولن تفيده ايران وروسيا وحثالاتهم واتباعهم لقد تخطى الزمن كبعد  بأشواط وصار في عالم الاعودة وهو الان في حلم الواقع بلا إحساس
-سوريا
الفارس البعثي 2014-03-17 22:53:11
لماذا حررنا يبرود ؟
تحرير يبرود اهم عندنا من تحرير الجولان ، لان يبرود هي نقطة اتصال محور المقاومة الممتد من ابران و العراق وسورية و لبنان ، و الانتصار في يبرود هو انتصار لمحور المقاومة الذي يقوده الزعيمان الدكنور بشار الاسد و السيد حسن نصر الله حفظهما الله ،فليحيا الجيش العربي السوري و حزب الله و ليموت اعداءهما العارضين الامبرياليين الصهاينة الوهابيين
-سوريا
ابو احمد القلموني 2014-03-17 22:35:10
انتصار النظام على حجر يبرود
يبرود الخاوية على عرشها ، يبرود التي ما ترك نظام بشار و حالش فيها حجراً على حجر ، يبرود الفارغة اساساً من سكانها ، غادرها اليوم اخر 180 عائلة الى بلدة عرسال اللبنانية و لم يغادروا الى مناطق محمية من النظام ، غادروا الى عرسال لانهم يعلمون ان النظام سيذبح اطفالهم و نسائهم ، يبرود دمرها و يقول بعدها انه حررها وهي لم تحوي يوماً اي مسلح الا بالكهوف التي حولها ، حررها دون ان يصيب مسلحاً واحداً . لانه اصاب الحجر و الشجر فقط ، هكذا هي انتصاراته و نجاحاته ، على الحجر ، الحجر فقط .
-سوريا
جيهان السورية 2014-03-17 22:11:27
مقابلة ام بي سي مع مكسيم خليل
لفت نظري كلام الممثل السوري الحر مكسيم خليل ، في برنامج الحكم على قناة ام بي سي ، ( ان القضية ليس ما يجري الان بين الطرفين فالكل متامر على الثورة السورية ابتداءً من مجموعة اصدقاء سوريا و انتهاءً بالنظام ، لكن ما جرى ببداية الثورة السلمية هو الاساس و هو السبب الذي ادى الى هذا الكم الهائل من الدماء و لولا الحل الامني الذي فرضه النظام لكنت اول من ينتخب الرئيس الاسد ، لكن المنحى الخاطئ الي انتهجه النظام هو الذي جرنا الى ما نحن عليه الان و بات الان مستحيلاً قبول الاسد رئيساً لسوريا ) .
-سوريا
سوري يبرودي 2014-03-17 21:52:00
مبروك للجيش العربي السوري
مبروك للجيش العربي السوري على تحريره مدينتي يبرود وتدميرها فوق رؤوس أهلها, مبروك لحماة الديار على نهبهم وسرقتهم لبيوتنا ومنازلنا بعد تحريرها. بس لو فيكم شوية شرف كنتوا حررتوا الجولان قبل يبرود, بس يا عيب الشوم عليكم ياخونة أتباع بشار وحالش.
-سوريا
حقيقة2014-03-17 21:16:35
تذكير
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: الفتنة الرابعة عمياء مظلمة تمور مور البحر، لا يبقى بيت من العرب و العجم إلا ملأته ذلا و خوفا، تطيف بالشام و تعشى بالعراق و تخبط بالجزيرة بيدها و رجلها، تعرك الأمة فيها عرك الأديم و يشتد فيه البلاء حتى ينكر فيها المعروف و يعرف فيها المنكر لا يستطيع ‫أحد يقول: مه مه، و لا يرقعونها من ناحية إلا تفتت من ناحية، يصبح الرجل فيها مؤمنا، و يمسي كافرا، و لا ينجو منها إلا من دعا كدعاء الغرق في البحر، تدوم اثني عشر عاما، تنجلي حين تنجلي، و قد انحسرت الفرات عن جبل
سوريا
النصر قادم يامجوس 2014-03-17 20:42:38
نظام لاشرعي
السفارات السورية في كل من السعودية والكويت وواشنطن أعلنت توقفها عن استقبال الجوازات وتمديدهاوالحبل على الجراروكأن السفارات ملك لعصابة آل الأسد تسكرها متى شاءات وتفتح متى شاءات ؟!!! السفارات ملك للدولة لخدمة المواطن السوري المقيم في الخارج وليس لخدمة آل الأسد الذي هجر العباد ودمر البلاد .... الله ينتقم اشد انتقام من الطاغ
-سوريا
جزراوي 2014-03-17 12:13:53
الاخ سامر 3 (هل هي دولة الاسد و طائفته؟)
اعتذر عن الإطالة، اخ سامر مما كان يخاف السوري؟ من اي نوعية من (البشر) كان يخاف المواطن السوري من المسيحي، الكردي من الاسرائيلي الامريكي الإمبريالي، شرطي الحارة؟ ما هي الابنية اللتي كانت يتجنبها السوري كالطاعون و من هم سكانها و من اي المناطق؟ المشكلة ليست بالطوائف بل بهاذا النظام اللذي وظف الطائفة لتكون ناره و حطبه في آن معاً، كل ما هو جميل في سوريا هو من الله و من فطرة الأغلبية من الشعب السوري الطيب و كل ماهو إجرامي هو من النظام و من التخلف اللذي بناه، الفقير و الأمي المتخلف امنية اي دكتاتور،
-سوريا
جزراوي 2014-03-17 11:55:45
الاخ سامر 2 (من أوصل سوريا الى ما هي عليه؟)
ارجع و اكرر ان النظام و بنحو ممنهج اتى بغرباء طائفيين و سكنهم بالمدارس و الثكنات و أعطاهم جميع انواع الاسلحة اللتي شريت بدماء و فقر السوريين على مدى عقود أليست هذه خيانة للشعب السوري؟ اذا كانوا هؤلاء تكفيريين ولا يتقبلهم المجتمع السوري هل سيتقبل من اتى بهم الاسد ليقتلوا السوريين بأسم الحسين و زينب و بشار؟ و لماذا هذه العائلة بالتحديد بالله عليك أجبني؟ ماهي إنجازات السوريين آخر 35 سنة غير كم مسلسل و نصر تموز الالهي؟ هل رأيت لبناني او اردني عامل بيتون عنا؟ من أوصل السوريين الى هذا الذل و الفقر؟
-سوريا
جزراوي 2014-03-17 11:45:19
للاخ سامر 1
يا اخ سامر هذه هالثورة من هذا الشعب و هذا الشعب هو تربية النظام خلال 5 عقود، نحن سوريين و لسنا سويسريين و هذا النظام هو نتيجة كم تكونوا... أمنية اي سوري شريف ان يأتي ذلك اليوم و ان يرحل فيها كل من يخص حالش و داعش، و معهم المفارز و الافرع و الاصنام، صدقاً يا سامر لا اريد لأهلي من السوريين الا ان يكون لهم وطنا يفخروا به و رئيساً لا يخافوا جلاديه، اذا اعتقل المعارض يراه أهله و له محامي و يصور في الاعلام المستقل نسبياً كما في مصر و تونس حتى قبل الاحداث، أزيح معاذ من قبل الخليج لانه صادق و ليس بتابع
-سوريا
عربي حر2014-03-17 10:34:18
ايها الشعب السوري العظيم, يا من امتحنك الله بمصيبة عظيمة لايتحملها إنسان, أعلم أن وعد الله حق, و لو أجتمعت شياطين الإنس من ايران وروسيا و السعودية و الغرب و أمريكا و العالم أجمع و شياطين الجن فلن تغير أمر قد كتبه الله و هو بقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا(81))صدق الله العظيم - سورة الإسراء...و أن هذه الاحداث هي بداية حدث كبير سيغير وجه العالم..شاء من شاء و أبى من أبى...
-سوريا
عربي من هذا العالم2014-03-17 10:21:03
الى سامر الاديب, اذا كنت تدعو للعمانية, لإانت لم تجرب الحكم الاسلامي لتقارن, فالدولة الاسلامية باتت غير موجودة منذ عقود, اما ان تنظر للدين من خلال شيوخ الامور او شيوخ البطون و الاعلام, فهزلت, و لاتنظر الى نتائج المرض داعش و غيرها بل انظر الى المرض نفسه بشار الاسد و طائفته التي لاينتمي لها اساسا, فالعلويين اختاروا السلطة مقابل قتل الاغلبية, فأين هم لدى ايران و الغرب من تبادلات الاسرى, معركة سوريا معركة تحالفات شياطين ضد سوريين بسطاء استباحوا دمائهم, فأقرأ علامات قيام الساعة الكبرى.
-سوريا
الاحتلال المجوسي 2014-03-17 06:48:12
حرمية الدار
الجيش الأسدي (أبو شحاطة) والميليشيات التي تساعده (حالش وجاحش وداعش ) والجيش اللاوطني ..تقوم بسرقة المنازل الآن في يبرود من حي الصالحية والقاعة ...وقد شوهد سيارات الجيش محملة بأثاث المنازل تم سرقتها من داخل بيوت المدنيين .هؤلاء هم عبيد الأسد عديمي الكرامة والانسانية
-سوريا
سامر أديب2014-03-17 02:48:33
رد على الأخ جزراوي 3
أنت تقول ( لكنك ربما لا تتابع تعليقات الاخوة المعارضين فقد ذكر الأغلبية ان من يقتل و يهين و يستبيح خبز و كرامة و أرواح السوريين، مجرم و لن تشفع له لا رايته ولا قتاله ضد النظام اذا كان معارضاً ) قرأت التعليقات كلها ولم أجد شيئا مما ذكرت ، بالعكس دائما ما أجد التبرير أو الإنكار من قبل المعارضين تجاه الجرائم التي تقوم بها بعض المجموعات المسلحة ، إن كان في هذا الموقع أو في مواقع وصفحات المعارضة الأخرى ، طبعا هناك من المعارضين من اتخذ مواقف شجاعة ضد هذه الممارسات ولكنهم قليلون ومهمشون
-سوريا
سامر أديب2014-03-17 02:41:14
رد على الأخ جزراوي 2
أنت تقول أن المعارضين لم يستدعوا المتطرفين من الخارج ، بلى فخطابهم الديني ومناشداتهم للمسلمين في العالم بإنقاذ إخوانهم المسلمين من الذبح على أيدي الـشيعة وتصويرهم المعركة على أنها حرب ضد السنة ، جلب الجهاديين المتطرفين إلى سوريا والذين يحملون قدرا من الطائفية والتطرف يفوق تلك الداعمة للنظام بعشرات المرات ، وأنا حذرت من خطورة هذا الخطاب الديني في بداية الثورة ولكن لم يكن أحد يسمع
-سوريا
سامر أديب2014-03-17 02:32:48
رد على الأخ جزراوي 1
أنت تقول أن ميشيل كيلو ومعاذ الخطيب يمثلان بديلا جيدا عن النظام ، رغم تحفظاتي الكثيرة على الشخصيتين لأسباب عديدة ، منها مثلا أن كليهما امتدحا جبهة النصرة التكفيرية التي قتلت آلاف السوريين بتفجيراتها الانتحارية ، رغم ذلك أنا أقبل بمعاذ الخطيب كبديل للنظام ولكن المشكلة أنه لا فرصة هناك بإستلامه للسلطة لأن معظم الجماعات المسلحة لديها مشروع سياسي إسلامي بعيد عن الدولةالديمقراطية وهي تعتبر الإئتلاف مؤامرة على الثورة ومعارضة الخارج معارضة فنادق وأن الأولوية في الحكم هي لمن (ضحى خلال الثورة) أي لهم هم
-سوريا
جزراوي 2014-03-16 22:16:06
عفواً الاخ سامر أديب و ليس سالم
وجب التنويه ، اعتذر
-سوريا
جزراوي2014-03-16 22:06:22
الاخ سالم (البديل ميشيل او معاذ)
كلامك حق يراد به باطل، لا اعتقد انه في انسان يملك ولو القليل من العقلانية لا يتفق مع ما ذكرته، و لكنك ربما لا تتابع تعليقات الاخوة المعارضين فقد ذكر الأغلبية ان من يقتل و يهين و يستبيح خبز و كرامة و أرواح السوريين، مجرم و لن تشفع له لا رايته ولا قتاله ضد النظام اذا كان معارضاً، انا اعتقد العكس انه لن تجد اي مؤيد يحمل بشار الاسد ما حصل و يحصل في سوريا رغم الجرائم و الدمار و التهجير، رغم انه لطش السلطة و زور الدستور مرتين، هل دعى السوريون داعش؟ الم يدعوا النظام مليشيات طائفية لحماية عرشه؟
-سوريا
سامر أديب2014-03-16 19:44:59
ثورة 15- 18 آذار المجيدة
يوم أمس وبمناسبة الإحتقال بالذكرى السنوية الثالثة لانطلاق الثورة السورية شهدت صفحة الثورة على الفيسبوك خلافات حادة وشتائم متبادلة وذلك حول تاريخ بداية الثورة هل هو 15 آذار أو 18 آذار ، السؤال هو كيف لأناس لم يستطيعوا الأتفاق على موضوع بسيط مثل تاريخ بداية الثورة أن يتفقوا على مواضيع أهم بكثير مثل شكل الدولة ومواد الدستور و...
-سوريا
سامر أديب2014-03-16 19:21:07
تحرير راهبات معلولا والمتاجرة الإعلامية1
قالت وسائل إعلام المعارضة وبيان عن جبهة النصرة وبيان عن الجبهة الإسلامية أن عدد المعتقلات المفرج عنهن مقابل إطلاق سراح الراهبات هو 150 معتقلة بينما قال عمران الزعبي أن عدد المفرج عنهم هو 25 ، بعد البحث تبين أن العدد الحقيقي هو 27 فقط ، يمكن التأكد من ذلك من صفحة المحامي المعارض المعروف ميشيل شماس والمتابع للقضية عن قرب ، وللأسف فإن المعارضين الذين استخدموا القضية كمادة إعلامية لم يكلفوا أنفسهم مشقة متابعة قضية المعتقلات المحررات ولا عددهم أوأسمائهم أومصيرهم
-سوريا
جزراوي2014-03-16 18:43:25
ابو سمك
اللي فهمتو من حكيك انه همك بطنك و ما أسفله، اما اذا مثلا (رغم اني اشك في ذلك) اذا طلع ابنك مشكلجي و حكى انه ليش خيو هاي العيلة صارلها 50 سن بالحكم اي ...... هالعيلة، بشي سهرة بين صحابو و وصل كلامه لشي حسينية قصدي مفرزة، طبعاً راح يطير ابنك الى ما وراء المجهول و راح تضل تركض من حسينية لحسينية و تراجع دفاترك القديمة و الحديثة بركي تلاقي شي (علي) يحكي معاهون لتشوفوا قبل ما يسلخوا جلده و طبعاً راح تدفع و أجرك فوق ..... ليطلع الصبي، هالحكي ممكن ولا كمان عم اتبلى على نظام مقامه؟
-سوريا
خبر تازة 2014-03-16 18:24:25
هام جداً,هام جداً
أفاد ضابط كبير في مخابرات الأسد كان يخدم في لبنان سابقا يفضح عبر وثائق سرية مسرّبة حقيقة مقتل هادي نجل حسن نصرالله بملهى ليلي اثناء مشاجرة وتم حينها تحويله لشهيد سقط في معركة مع الجيش الصهيوني
-سوريا
سوري حر2014-03-16 18:21:49
رسالة من سوري الى اهالي غزة
"أهلَ غزّة :: أنتم تحاربون اسرائيل ونحن نحارب حاميها وعميلهاالمدلل "
-سوريا
النصر قادم2014-03-16 18:19:42
نصيحة للشبيحة عبيد الاسد
الى عبيد الأسد قبل ان تعمل شبيح لدى بشار ...اطلب منه ان يعطيك جنسية لبنانية او ايرانية او ان يوازيك براهبة على الاقل .....عندها فقط ممكن ان يقايض عليك ان وقعت اسير بيد الثوار أما الان فلسان حال بشار يقول: العلوي الذي تأسره انقعه و اشرب ميته
-سوريا
سامر أديب2014-03-16 17:39:51
المعارضةوالنظام وجهان لعملةواحدة2
يملأ المعارضون الدنيا بالكلام عن استبداد بشار وهو فعلا ديكتاتور مستبد ولكن من منهم انتقد تصريحات أو بيانات معظم قادة فصائل المعارضة المسلحة من أنها ضد النظام الديمقراطي ؟ ، يملأ المعارضون الدنيا بالكلام عن الإعلام السوري الكاذب ولكنهم يصدقون إعلام المعارضة الكاذب ويتناقلون أخبارها دون تفكير ، الواضح أنه حين يسقط النظام السوري سيكون مصير سوريا مثل مصير ليبيا بل أسوأ بكثير ، بالمناسبة أول أمس نشرت جريدة الشرق الأوسط مقالا نعت فيه الثورة السورية وقالت أن الثورة انتهت وتحولت إلى حرب لا نهاية لها
-سوريا
سامر أديب2014-03-16 17:20:26
المعارضة والنظام وجهان لعملة واحدة1
المعارضون دائما ما يملؤون الدنيا بالكلام عن نظام بشار واجرامه واستبداده (وهو فعلا نظام مجرم ومستبد) ولكنهم دائما يهربون من السؤال المهم : ما هو البديل الذي قدمتموه ؟ اليوم سقطت يبرود فأعلنت بعض فصائل المعارضة المسلحة قصف مدن وقرى (مؤيدة) ، وقالت في بياناتها أنها استهدفت معاقل الشبيحة مثلما يقول النظام انه يستهدف معاقل الارهابيين ببراميله المتفجرة ، والضحية دائما هي مدنيين من الطرفين ، ولكن ضحايا المعارضة أقل لأنهم لم يملكوا بعد طائرات وصواريخ سكود مثل النظام
-سوريا
السوري الحر 2014-03-16 16:08:53
الى صياد سمك
يعني بفهم من حضرتك أنو بقاء النظام بحلته السابقة والحالية هي الحل في سوريا ياسيدي كنا عايشين مرتاحين ومو ناقصنا إلا شوية كرامة على قولة الشبيح دريد لحام يعني يا نبقى عايشين بدون كرامة أو نقوم لنسترد ما أخذ منا بالقوة التي لا يفهمها إلا نظامك المجرم بقى يا صياد سمك أرجو أن تضع حالك مكان أهل درعا عندما طلبوا من عاطف نجيب أن يستردوا أولادهم بالحرف قال هذا المجرم ولادكم إنسوهم وهلي مو قادر يجيب ولاد يبعت زوجته إلينا ونحنا منجيب له ولاد بقى نموت واقفين خير لنا
-سوريا
محمد الشامي 2014-03-16 11:52:02
يا للعار ، دولة بدون مستشفى
يا للعار ، دولة الاسد ، دولة المقاومة و الممانعة ، الدولة التي تواجه اكبر مؤامرة كونية في التاريخ ، الدولة التي تحارب 83 دولة مع جيوشها ، لا تستطيع علاج وزير خارجيتها في مستشفياتها و تشحنه الى لبنان ليتعالج في مستشفى جامعة امبريالية معادية و هي الجامعة الاميركية ، دولة و لمدة 43 سنة من التنمية و التطور و النهوض و الاصلاح ليس لديها مستشفى يستطيع اجراء عملية قلب لوزير خارجيتها حتى قبل الاحداث و بعد الاحداث ؟ حتى عمليات القسطرة للقلب البسيطة جداً يجريها السوريون في الاردن ، يا للعار
-سوريا
صياد السمك2014-03-16 05:22:33
عوافي يا أوادم
عوافي يا أوادم منذ حوال الـ3 سنين كان سرفيس الكورنيش الشرقي يفتل فيك حمص ب 7 ل.س منذ حوالي الـ3 سنين كانت وقية اللحمة ب 75 ل.س منذ حوالي الـ3 سنين كان اللي يحمل سكين ينسجن 6 أشهر منذ حوالي الـ3 سنين كنت ب 50 ليرة تعمل فطور منذ حوالي الـ3 سنين كان ليتر المازوت ب 20 ليرة منذ حوالي الـ3 سنين كان الواحد احتياطا يخلي عندو بالبيت شمعة مشان اذا انقطعت الكهربا التي كان نادر انقطاعها منذ حوالي الـ3 سنين ........... في عالم ركب ابليس راسها و رمت بالحضيض كل العيش المشترك و المواطنة بحجة الحرية!!!!
-سوريا
عبد لله 2014-03-15 14:53:18
شروط الاسد في رئيس لبنان
عندما يقول الاسد و يطلب ان يكون رئيس لبنان ممانعاً ، هذا يعني ان يكون رئيس لبنان منافقاً و متاجراً بقضايا الامة ، راًيناه هو ، الممانع و المقاوم الكبير مع حالش ، كيف كان كالارنب امام اسرائيل و وحشاً كاسراً امام شعبه , راًيناه هذا الممانع كيف صمت هو و ابوه 40 سنة لم يطلق رصاصة واحدة ضد اسرائيل و كان افضل حارس امين لحدودها ، ربما هكذا هي الممانعة براًيه .
-سوريا
عبد العليم 2014-03-15 00:18:47
انا مع الاخت ناديا
انا مع الاخت ناديا ، لا نريد منصب رئيس جمهورية مطلقا و دستورنا الذي صنعه الاسد على مقاسه لا نعترف عليه و لم يصوت عليه ولا 10٪ من السوريين ، وهو دستور متل دستور غوار الطوشة بمسرحية غربة ، نريد حكماً برلمانياً ، طاقم القيادة يتالف من ثلاثة اشخاص فقط ، الاول رئيس الدولة له صلاحيات محدودة اغلبها فخرية و رسمية ، رئيس وزراء له سلطة تنفيذية ، رئيس مجلس النواب له سلطة تشريعية ، الجيش بعيد عن السياسة بعد الارض عن الشمس ، الاجهزة الامنية مستقلة عن السياسة تخضع لسلطة رئيس الوزراء و هيك نعيش بامان و ر
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-14 23:48:36
المعلم في المشتشفى الإمبريالي الأميركي
الله لا شماتة ولكن عجبا لماذا لم يذهب وليد المعلم للمعالجة في احد المشافي الروسية او الايرانية المقاومة والممانعة وذهب الى مستشفى دولة الإمبريالية والعدوان  ، أكاد اجزم ان المعلم الان ورغم مرضه و بعد ان تنتهي العملية فرح من انه لن يعود الى ممارسة عمله كعبد مطيع للاسد ، ولربما كثيرين مثله في الدولة يتمنون نفس النهاية ، اللهم لا شماتة
-سوريا
هالة المسلمة المؤمنة 2014-03-14 23:34:20
الاخت جورجيت المسيحية المؤمنة
بارك الله بك يا اخت جورجيت ، قراًت لك تعليقين فقط ، لمست فيك النبل و الصدق و الوفاء لشعبنا السوري المسلم و المسيحي و العلوي و الشيعي و الدرزي و الاسماعيلي ، ايقنت يقيناً بان ثورتنا ليست ذات طابع طائفي واحد ، امنت بان ثورتنا لنا جميعا نحن السوريين ، احسست بان الاخوة بيننا و التي عمرها الاف السنين لا يمكن ان يفرقها هذا النظام المجرم او ان يعكرها اولئك المتشددين الافاقين ، اعتقد ان هدفنا واحد ، هو ان نعيش متحابين متاخين في ظل حكم يوفر لنا الحرية و الكرامة و الديمقراطية و المساواة و العدل
-سوريا
ناديا 2014-03-14 23:08:07
كلامك ايها الاخ حمصي صح
و الله ايها الحمصي المفتخر ، تقول عين الصواب عن طبخة ترشيح الاسد ، الطبخة تخطيطها في روسيا و موادها من ايران و طباخها من عائلة الاسد و بهاراتها من ( مجلس الشعب ) و هذه البهارات ترش رشاً باليد بعد انتهاء و سوي الطبخة ، و اعضاء ( مجلس الشعب ) - عفواً مجلس المصفقين - لا يحق لهم ان يعطوا ادنى راي بهذه الطبخة ، سواء كانت طيبة او مزة او مرة او حلوة او مالحة او شهية او كريهة ، كله ماشي ، المهم تكون مسلوقة سلق كويس .
-سوريا
عبد الله 2014-03-14 22:50:35
المواجهات المباشرة في الخارج وليس بالداخل
لاحظوا ان تلفزيون النظام دائماً يعرض صوراً لقتلى مسلحين في البراري و الجبال و السهول ، اذن هؤلاء المسلحين يواجهون قوات النظام خارج الاحياء و المناطق الاهلة بالسكان و ليس داخلها كما يدعي ازلام النظام ، اذن لماذا يقصف بالبراميل المناطق الاهلة بالسكان و يتبجح رئيسه بانه حريص على ارواح الابرياء ؟ و لماذا لا يقوم النظام و تلفزيونه الجاهز دائما بعرض و لو صورة واحدة لمسلحين تم قتلهم في داخل المناطق الاهلة ؟ اذن المعارك و المواجهات المباشرة تحصل في الخارج و ليس في الداخل حسب اعلام النظام
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-14 22:35:54
ما يقوله الجعفري عن الشان الداخلي ؟. 2
و الكل يعرف كيف طبخوه و فبركوه و صنعوه كقالب كاتو في عيد ميلاد سيادته ، الشان الداخلي الذي يفهمه الجعغري هو ان يستفرد نظامه بهذا الشعب و يوجه له كل ادوات الموت و التدمير الجبانة ، بحيث لا يحق لهذا الشعب ان يستغيث بشقيق او قريب او صديق لانقاذه ، حتى طلب ايقاف رمي البراميل على رؤوس الابرياء هو تدخل بالشاًن الداخلي ، و رغم هذا لم يتدخل احد الا بشكل محدود و هزيل ، فكيف الامر اذا تم التدخل بالشان الداخلي فعلاً ؟ اضرب اقتل دمر هجر شرد شتت ، معليش ، اما ان يقال لك قف ، كفاك ضرباً ، فهذا تدخل سافر ! !
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-14 22:33:37
ما يقوله الجعفري عن الشان الداخلي ؟. 1
سبحان الله ، هذا الجعفري يصب جام غضبه على اي مخلوق لا تتوافق اراءه مع اراء نظامه ، الجعفري الان يشرح للابراهيمي كيف يجب ان يحترم ولايته و احكامها ، اي انه الان كاستاذ و مربي فاضل يريد ان يعلمه اصول و احكام الولاية ، و هو من يحتاجها و يفتقد الى مقوماتها ، الانتخابات في كل الدنيا ، نعم ، يحددها دستور البلد ، اذا كان شعب هذا البلد هو من صنع و اقر هذا الدستور ، فعن اي دستور تتكلم يا جعفري ؟ دستور من ؟ و ما دور شعب سوريا بهذا الدستور ؟ الذي يعلم القاصي و الداني و الكبير و الصغير كيف سلق هذا الدستور ؟
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-14 21:39:40
الجمهورية الشبيحية الاسدية
هذا التعليق فقط للمؤيدين والمنحبكجية وليس للشبيحة فهم دخلوا في رحاب الاجرام الاسدي ومن المسئوليين عمليا او فكريا عن المذبحة والمحرقة والنكبة السورية وهم جزء أساسي من دعائم الدولة الشبيحية القادمة بقيادة الاسدويجب تقديمهم للمحاكم الوطنية او الدولية ولا محالة،اقول للمؤيدين الذين لا يريدون وبحق الخضوع  للتطرف الاسلامي السياسي،ولقد بدأتم منذ الان تشعرون أنكم لن تركعوا فقط للاسد وافراد عائلته بل أيضاً لشبيحته في الجامعة والدوائر والمدارس والمعاهد في اول جمهورية شبيحية في العالم
-سوريا
جورجيت المسيحية المؤمنة 2014-03-14 21:39:57
مصطلحات النظام الجديدة
السيادة الوطنية ، الثوابت الوطنية ، الشاًن الداخلي ، استقلال القرار السياسي ، مكافحة الارهاب ، حماية الوطن و المواطن ، الامن و الامان للمواطن ، الجيش الباسل . القيادة الحكيمة و الرشيدة ، مسيرات التاييد العفوية ، الاسد ضمانة للاستقرار ، الاسد رمز الوطن ، الاسد عدو الصهيونية و الامبريالية ، قرار ترشيح الاسد قرار شعبي ، سوريا هي النظام ، النظام هو سوريا ، كل هذا ، مصطلحات جديدة يتغطى بها النظام ليبرر جرائمه و وحشيته ، و هو ابعد ما يكون عن هذه المصطلحات قلباً و قالباً الان و سابقاً و لاحقاً.
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-14 21:19:39
مستشفى الإمبريالية الاميركية
2-ان كنت ترنو للحرية والكرامة وتطلب لاطفالك مستقبلا حرا بدون استعباد واستبداد ،و قف الحرية والثورة ودافع عن مسارها الديمقراطي التعددي بعيدا عن التطرف الديني والقومي وحتى الطائفي و اشعر على الاقل بشعور الثورة والغضب على نظام استبدادي عائلي اسود اذل السوريين وسيذل أولادكم من بعدكم  وسيقتلكم ويهدم بيوتكم مرة اخرى ومرات ، ان تأييدك للثورة يعني أيضاً نقدها وتنوير الشباب وفضح التطرف الديني والقومي بدون عنف وليكن هدفك للمستقبلك ولاهلك هو هدف الثورة وهو كذلك
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-03-14 18:37:54
الاخ عبد الله
انت الصادق يا عبد الله ، لكن طبخة ترشيح الاسد للانتخابات لا تتم في ( مجلس الشعب ) كما يصورها النظام ، الطبخة طبخت مع ايران اولاً ومطبخ العائلة الاسدية و الزمرة التي حولها ثانياً ، و صارت جاهزة ، اما ( مجلس الشعب ) فهو تحصيل حاصل و دوره هو البصم فقط و البوط فوق راسهم و كنك اخو اختك تقول لاء و لا مانع من اضافة شوية بهارات و مقبلات و مخللات لتحسين النكهة كما ذكرت و تفضلت بوضع دمية اصطناعية اسمه مرشح معارض شكلي كالذين ذكرتهم امثال جميل و حيدر لتبدو المسالة طبيعية و عادية
-سوريا
JALAL 2014-03-14 11:14:00
جرائم ضد الانسانية
قال المدعي العام الدولي ديفيد كرني الخميس ان الصور المسربة من سجون طاغية الاسد اظهرت ارتكاب جرائم ضد الانسانية لم يسبق لها مثيل منذ معتقل اوشفيتز النازي في بولندا واتهم نظام الطاغية بالتعذيب على نطاق واسع وسوريا بلد ترتكب فيه جرائم ضد الانسانية وجاء ذلك في المؤتمر الصحفي في معهد العالم العربي بباريس وقال ان اطباء شرعيين وتقنيين متخصصين في هذا النوع من الاعمال اكدوا انها فعلا صور مرعبة والصور المسربة قدمها ضابط انشق عن الشرطة العسكرية
بريطانيا
جزراوي2014-03-14 10:06:41
ليس أمام الاسد سوى حل واحد.
و هو الاستمرار حتى النهاية، لان خروجه سيعني اما القتل بطريقة او بأخرى اما السجن لانه لم يعد محصن بقصره و يملك الطائرات و الموالين من الطائفة و الموانئ و السلاح القادم من روسيا و ايران، سوف تستمر حالة الدمار لتصل الى التقسيم، هو لن يستطيع ان ينتصر و من يمول المعارضة اما عبد للغرب لا يعطي الا ما يسمح به،او ممنوع عليه ذلك، هل يستحق بشار ان يعاني من اجله السوريين من حصار و نبذ دولي، هل جاعوا هم يوماً، هل يستحق الجولاني المفرفش اللذي لم يرمي حجر على من احتله و اللذي نطبل بأسمه منذ عقود ذلك؟ لا اضن.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-14 01:35:20
ما يقوله الجعفري عن الانتخابات ؟
الجعفري يقول :( الانتخابات في اي بلد هي شاًن داخلي صرف و لا يحق لاحد التدخل فيه ) هذا كلام صحيح و سليم ، اذا كان البلد يعيش ظروفاً طبيعية و عادية ، اما اذا كان البلد يعيش ظروفا استثنائية كسوريا ، و الانتخابات من الواضح انها ستكون وبالاً كارثياً على شعبها ، فالتدخل هنا واجب انساني بل و فرض على المجتمع الدولي لمنع وقوع و حدوث هذه الكارثة الحتمية ، فالظروف الاستثنائية في اي بلد هي الوحيدة التي تعطل مسار اي اجراء طبيعي و عادي . فالامر صار ليس شان داخلي بل شان يمس حياة و ارواح البشر
-سوريا
عبد الله 2014-03-14 01:14:55
طبخة الترشيح شغالة
طبخة ترشيح الاسد شغالة ليل نهار في ما يسمى ( مجلس الشعب ) و هذا المجلس خلق اساساً لهيك طبخات فقط ، و الطبخة جاهزة سلفاً لتسليمه الولاية الثالثة و الرابعة و ربما الخامسة و السادسة ايضاً و المقبلات ايضاً ستكون جاهزة بحيث يتم تجهيز منافس شكلي له سيمنحوه صفة مرشح معارض كقدري جميل او علي حيدر مثلاً ، و نسبة ( نجاحه ) ستكون مطبوخة ايضاً اي بين 60- 70 ٪ ليظهروا ان هناك نسبة مقبولة من المعارضين له لا تتجاوز20٪ كي لايقولوا انه حاز على نسبة 99,99٪ المضحكة وهذا السيناريو سيحصل و ستثبت الا
-سوريا
ابراهيم الدرعاوي 2014-03-14 01:02:46
الاسد و من بعده الطوفان
اهم الاعتبارات لدى النظام هو ترشيح الاسد للرئاسة ، امام هذا الترشيح لا يهمه نتائج مؤتمر جنيف و لا دعوات المجتمع الدولي ولا موقف الائتلاف ولا يهمه اي حل سياسي و اي حل صلحي مع اي طرف معارض مهما كان ، افهموه ان ترشيح الاسد سيزيد الطين بللة و سيعقد مؤتمر جنيف و الائتلاف يهدد بالانسحاب و الابراهيمي و العربي و بان كي مون كلهم يحذرون النظام من ترشيحه و النظام مصر و متعنت بالترشيح ولا يهمه مستقبل البلد او ما سينتج من تصعيد الويلات على الشعب ، فالاسد فقط و من بعده الطوفان و طز على كل سوريا و على العالم
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-13 22:52:38
الى ماهر 2-
2-ان كنت ترنو للحرية والكرامة وتطلب لاطفالك مستقبلا حرا بدون استعباد واستبداد ،و قف الحرية والثورة ودافع عن مسارها الديمقراطي التعددي بعيدا عن التطرف الديني والقومي وحتى الطائفي و اشعر على الاقل بشعور الثورة والغضب على نظام استبدادي عائلي اسود اذل السوريين وسيذل أولادكم من بعدكم  وسيقتلكم ويهدم بيوتكم مرة اخرى ومرات ، ان تأييدك للثورة يعني أيضاً نقدها وتنوير الشباب وفضح التطرف الديني والقومي بدون عنف وليكن هدفك للمستقبلك ولاهلك هو هدف الثورة وهو كذلك  تلقائيا لانها ثورة الشعب
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-13 22:49:28
الى ماهر 1-
1-ولكن لا تستطيع ياعزيزي ان تبقى على الحياد بين الثورة والنظام الاستبدادي الغير قابل للتغيير الإيجابي لاستمرار بقاء الدولة ووقف تدفق دم الابرياء من الشعب الفقير ، ان هذا النظام هو نظام متحجر مراوغ غدار لا مبدآ له ولا عقيدة وسينتقل ببقائة الى نظام يستند على الشبيحة والمنتفعين والراكعين للاستبداد ، ان الثورة كما قلت هو فكرة منتصرة ولا يمثلها فقط الاسلام السياسي بل كل أطياف الشعب السوري ولإسلام هو دين الشعب ولكن لن يقبل الشعب الا بالديمقراطية والتعددية
-سوريا
حرية حرية حرية 2014-03-13 22:13:41
حقائق ومعلومات
أصدر مركز الدراسات” GBC NEWS” تقريراً حول خسائر قوات الأسد، جاء فيه أن عدد القتلى من الحرس الجمهوري و القوات الخاصة(40.000)أغلبهم من الطائفة العلويّة، وأن عدد الضباط القتلى و الجرحى نحو 60 ألف قتيل، وأن عدد القتلى من الجنود المجنديين 100000ألف وذكر التقرير أن عدد الجرحى و المشوهيين و المعاقيين التابعيين لقوات النظام و الأمن و اللجان الشعبية (الشبيحة) 130.000) و هم العناصر الأكثر عرضة للقتل,وأشار التقرير أن النظام رفع مذكرات بحث بحق (189.000) عسكرياً....هنيئا لعبيد الأسد بانجازات سيدهم
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-13 21:54:02
ماذا بيد النظام
القرار السياسي بيد روسيا ، القرار العسكري بيد ايران ، القرار الامني بيد حالش ، السلاح الكيماوي بيد امريكا ، الجولان بيد اسرائيل ، النظام بيده كشاشة ذباب فقط .
-سوريا
علوي معارض2014-03-13 21:50:14
بشار لايمثل سوى العبيد
انا من صافيتا وعلوي وياسيدي معارض كيفكن فيا ..رح تقلي ليش معارض رح قلك ليش … اوﻵ ﻷنو نحنا دروع بشريي لعيلة وحدي بأي قاموس بدنيا بتموت طائفي كاملي منشان عيلة مستبدة مجرمة همالوحيد السرقة والنهب والقتل... الحق علينا نحنا ﻷنو ماعرفنا نوقف بﻷتجاه الصحيح بهل ازمة ..وين المشكلي لو وقفنا مع مطالب باقي الطوائف بالحرية والديمقراطية ولا ابيصير نوقف مع غير طائفي ؟؟ رح تقلي خطفو وقطعو روسنا رح قلكين يا حبيباتي هل مقاطع المسربي للتعذيب الوحشي للمعتقلين بتخلي الميت يقوم من قبرو ويص
-سوريا
الشعب السوري يطالب بحق العودة 2014-03-13 21:42:23
الاحتلال الأسدي الصهيومجوسي
صدر القانون رقم /2/ للعام 2014 من قبل الاحتلال الأسدي الصهيوني القاضي بحظر دخول أي شخص إلى الجمهورية العربية السورية أو الخروج منها، إلا لمن يحمل جواز سفر ساري المفعول.وقد تزامن هذا القرار مع إغلاق السفارات السورية في عدة دول، مما يعني أنه لن يعود بإمكان السوريين وعددهم بالملايين في الخارج، لن يكون بمقدورهم العودة إلى سوريا، وسيتحولون من لاجئين إلى منفيين ومبعدين رسيماً بسبب عدم قدرتهم على الحصول على جوازات سفر بموجب القانون الجديد واغلاق السفارات !!وهذا يعني احتلال صهيومجوسي صريح لسوريا?!!!
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-03-13 16:11:44
السيادة الوطنية تحت الوصاية الايرانية
صمود وثبات وانتصارات لثوارنا اﻻبطال على الجبهات ...يقابلها خيبة أمل وحقد وألم لعبيد أيران وتترجم بقصف صواريخ ارض ارض وبراميل متفجرة مدمرة وصواريخ فراغية ايرانية طائفية تقتل البشر وتدمر الحجر وتحرق الشجر ...هذه هي طائفية عبيد الاسد المجوس يدمرون سوريا لأرضاء اسيادهم في طهران.....80 % من سوريا دمرها ونهبها عبيد الأسد تحت شعار الحرب الكونية المريخية لأبادة الشعب الثائر على الظلم
-سوريا
danak2014-03-13 13:53:04
الى ناديا
يعني قصدك انو الجيش الحر و اللا تلاف مانن تابعين لحد و بمثلو الشب ؟ ممكن توضحي
-سوريا
JALAL 2014-03-13 12:46:16
جارتنا جورجيت في باب توما
اي ياأختي لسعك عم تتذكري هداك اليوم الاسود لما نزل هيدا اللي كان رابط على رأسه ربطة سودة كبيرة وكان مكتوب عليها جبهة النصرة لا وكمان السيارة السودة الدفع الرباعي bmw x5 مثل اللي سرقوها عناصر حالش من معرض السيارات واكتشفها عناصر الامن اللبناني وقد كانت معدة للتفجير لونها كمان كان اسود وكمان كان مكتوب عليها كمان وبخط كبير جبهة النصرة ونزل بنص باب توما وفجر السيارة بس ياختي شلون وصلت السيارة لنص باب توما عم بتقولي وما وقفوها الامن اكيد الشباب كانوا ملتهيين بقرقة المته
بريطانيا
جزراوي 2014-03-13 12:48:01
جورجيت (كله الا عنترة)
سوريا الاسد، جيش الاسد، كل ما كان و ما يجري لعيون الاسد، جامعة الاسد، صالة الاسد ، بحيرة الاسد، سد الاسد، كل مافي هذا الوطن يا جورجيت سـماؤهـا .. هواؤهـا، نسـاؤها، حقولهـا كل الشـبابيك عليـها صـورةٌ لعـنتره كل الميـادين هنـا ، تحمـل اسـم عــنتره عــنترةٌ يقـيم فـي ثيـابنـا، فـي ربطـة الخـبز و فـي زجـاجـة الكولا ، و فـي أحـلامنـا المحتضـره مـدينـةٌ مهـجورةٌ مهجـره لم يبق – فيها فأرةٌ ، أو نملـةٌ ، أو جدولٌ ، أو شـجره لاشـيء – فيها – يدهش السـياح الا الصورة المقررة، للجنرال عنترة.
-سوريا
منير2014-03-13 04:39:40
سبب الاجرام لايمكن محاكمته
اساس الاجرام و الاستبداد هو التفكير العقائدي الشمولي الذي يعتقد انه وحده الذي يمتلك "الحق والحقيقة". هذا التفكير لايحاكم و انما يغير عبر مشروع نقدي يشكك في الايمان المطلق بالعقيدة. يشمل التفكير العقائدي الشمولي كل الاطراف المتصارعة في منطقة الشرق الاوسط وسوريا: العقيدة الاسلامية بطرفيها السني والشيعي، العقيدة اليهودية الصهيونية، العقيدة القومية العربية و الكردية والتركية والايرانية. الافراد هم ليسوا اكثر من تعبير لهذه العقائد بمعنى لوحاكمت الفرد المجرم و لو قتلته فسياتي غيره يقوم بنفس
-سوريا
جورجيت المسيحية المؤمنة 2014-03-13 01:54:26
لا نريد منصب رئيس جمهورية نهائياً
الانتخابات الرئاسية التي يجهز لها النظام بترشيح الاسد ، هي تكريس للديكتاتورية و الاستبداد ، و ترشيح الاسد كما يتضح سيصب الزيت على النار و يجعل الازمة تستفحل اضعافاً مضاعفة و ستزيد اعداد القتلى من الطرفين الى حولي مليون شهيد سوري ، تفادياً لهذا المصير الاسود ، لا نريد اي انتخابات رئاسية و لا رئيس جمهورية ، و نريد ان يلغى في الدستور هذا المنصب نهائياً ، فالكثير من دول العالم تعيش بخير و هناء بدون منصب رئيس جمهورية ، فلم لا نكون مثلهم و نخلص من هذه الازمة و ننصب سلطة جماعية و خلصونا بقا ؟
-سوريا
ناديا 2014-03-13 01:44:11
عاشت الثورة السورية العظيمة
طز على النظام و حالش و ميليشيات ذو الفقار و داعش و جبهة النصرة و كل تكفيري و وهابي و اصولي ، و عاش الجيش الحر و الائتلاف الوطني و الثورة السورية ثورة ملايين السوريين و لا امل لنا ، الا بالثورة السورية بقيادة الائتلاف الوطني و الجيش الحر لتحقيق الحرية و الكرامة و الديمقراطية لشعب سوريا الابي و بناء الدولة المدنية التعددية اللاطائفية و اللامستبدة
-سوريا
عبد الله 2014-03-13 01:42:32
اسطوانة النظام الجديدة. 2
الا يجب عليهم ايضاً ان يضعوا المسؤولية على الطرفين بالتساوي اضعف الايمان ؟ فلماذا يضعونها فقط على المسلحين المختبئين ؟ طالما يعرفون ويرون بام اعينهم ان طائرات النظام و براميله لا تميز او تفرق بين مسلح و بريء ؟ فالاسطوانة السابقة التي كان النظام يروج لها بان النظام سيء لكن الثورة اسواً قد سقطت و ها هو يبدع فكرة جديدة ان المسلحين و اختباؤهم بين المدنيين هم سبب التخريب و الدمار الحاصل بالاحياء ، فهل هناك عاقل في الدنيا كلها يصدق ان الثائر هو الذي يقتل اهله و جيرانه و يدمر بيته و حيه ؟
-سوريا
عبد الله 2014-03-13 01:41:25
اسطوانة النظام الجديدة. 1
كثرت في الاونة الاخيرة اسطوانة يلعب عليها النظام و يكررها كثير من ازلامه و خاصة بعض المعلقين على هذا الموقع الحر ، ان ايها المسلحون اتركوا بيوتنا واحيائنا ولا تختبؤوا فيها و اخرجوا الى اي منطقة اخرى بعيدة عن بيوتنا و احيائنا و شوارعنا ، و بعضهم يقول حلوا عن ربنا ، لنفرض ان هذا الكلام صحيح و معهم كل الحق . الا يجدر بهم ان يوجهوا كلامهم ايضاً الى النظام ان لا يقصف هذه الاحياء و البيوت التي يتواجد بها الابرياء و الاطفال ؟ و اذا فرضنا جدلاً ان الجريمة هي مشتركة بين النظام و المسلحين
-سوريا
حسان من قرى حلب 2014-03-13 01:17:02
خدمة علم ام خدمة الضابط 2
كان هناك تسعيرة عن كل يوم اجازة بمعدل 30 ليرة لليوم الواحد اذا زادت عن ثلاثة ايام ، و الانتقال من موقع الى موقع قريب عن قريتي له تسعيرة اخرى ، و تغيير المهمة من مجند عامل في الثكنة الى حارس لضابط اي حاجب له بالمكتب ايضاً له تسعيرة ، و اقسم لكم انني كنت اكلف والدي شهرياً اكثر من الفين ليرة بذاك الزمان اي حوالي مئتين دولار شهرياً ، فالمنطقي ان نسميها الخدمة الاجبارية المذلة و لا نسميها خدمة العلم ، لانها لا علاقة لها لا بالعلم ولا بالوطن و لا بالجيش الذي يحمي الوطن و الشعب .
-سوريا
حسان من قرى حلب 2014-03-13 01:15:06
خدمة علم ام خدمة الضابط 1
عندما التحقت منذ عشرين سنة بالخدمة الالزامية ، كنت ظاناً نفسي اني التحقت كما يسمونها بخدمة ( العلم ) اي ذاهب لخدمة وطني و جيشي و شعبي ، لكن ما ان انهيت فترة دورة الاغرار كما يسمونها اي دورة ( الغشم ) حتى تبين لي انني لا اخدم وطني ولا اخدم جيشي ولا اخدم شعبي ، ما انا الا خزمتشي و خادم لضابطي الذي لم يامرنا يوماً الا بخدمته هو شخصيا ، نشتري له السجائر و نمسح له البوط العسكري ، و نشحن لعائلته اللحوم و الخضروات و الفواكه له و لغيره من الضباط من نفس الموقع الذي نخدم فيه ، عندما كنا نطلب اجازة
-سوريا
ضابط سوري منشق 2014-03-13 00:52:43
سياسة الارض المحروقة 2
و مع الوقت تطور اداؤهم ، فصاروا يهاجمون مراكز امن النظام و بعدها اماكن تعسكر الشبيحة و جنود النظام فبداً مسلسل تحرير المنطقة تلو المنطقة بمساعدة الثوار التابعين لتلك المنطقة ، ولم يقصفوا اي حي من احياء المدن او القرى التي يقيمون فيها ، مما ادى بالنظام الى استعمال الطائرات و رمي البراميل المتفجرة على البيوت ، و النظام ليس عنده مانع ان يقتل 30 مدنياً بريئاً امام قتل ثلاثة مسلحين و ان يدمر خمسون بيتاً امام تدمير وكر واحد للمسلحين ، هذا ما يسمى بفنون الحرب ( الارض المحروقة )
-سوريا
ضابط سوري منشق 2014-03-13 00:51:25
سياسة الارض المحروقة 1
ليكن بعلم الجميع ان ما يدعيه ازلام النظام ان المسلحين ياتون من الخارج و يختبؤون في البيوت و الحارات ، هو كلام غير صحيح ، فالمسلحين معظمهم اساساً هم من ابناء احيائهم و يقيمون في بيوتهم و بين اهلهم ، تشكلت كتائبهم من تنسيقيات الثورة في الاحياء ، و تسلحوا للدفاع عن اهلهم و بيوتهم ضد عنف النظام و تمكنوا من صد هجوم جيش النظام و دباباته و تمركزوا بهذه الاحياء و اقاموا المتاريس التي تحميهم و تحمي اهلهم وبعد ان قامت طائرات النظام بقصفهم اضطروا لاخلاء الكثير من اهلهم وترحيلهم الى مناطق اخرى بعيدة عنهم
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-03-13 00:13:11
الى مراقب . رب العالمين لا يكسر قالب من خلقهم 2
جميعاً كم عددهم ؟ 10 - 20 - 30 ؟ و ماذا يشكلون امام 7 الاف شاب شهيد حتى الشهر السادس للثورة ؟ الطفل ساري قتلتم مقابله 300 طفل يا ظالم ، ماذا تريد ؟ هل تريد ان نقدم لشبيحتك الشكر و التحية و الورود عندما يقتلون شبابنا ؟ لا داع ان تذكر لي اسماء ، لاني ساقدم لك مقابل قتيل واحد منكم 200 اسم شهيد منا ، فانتم موصومون بالجريمة من راسكم حتى اخمص قدمكم امام الله و العالم اجمع و الشعب السوري باكمله ، و لم يعد هناك ما تخفوه ، لان عصر اخفاء الجريمة قد ولى الى غير رجعة ، فجهزوا حالكم للمحاكمة و العقاب .
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-03-13 00:12:19
الى مراقب . رب العالمين لا يكسر قالب من خلقهم 1
افحمتني كثيراً يا هذا .. لانك ارشدتني الى طريق الهدى و الرشد و استمديت منك اعظم الايمان و التقوى لانني لم اكن اعلم ان رب العالمين لا يندم الا منك و من رئيسك ( المؤمن جداً ) و من شبيحته الذي يشرشر الايمان و التقوى من انوفهم و من ملالي ايران اًوصياؤكم و راكبي ظهوركم ، نحن نتكلم يا هذا عن الاشهر السلمية الاولى للثورة عندما كانت سلمية بنسبة 98٪ على الاقل وليس بعد سنة او سنتين ، واذا كان كلامك صحيحاً عن مقتل حارس نادي الضباط و العميد عبدو و مفرزة امن درعا و نضال جنود الذي صرعتم ( ط ) نا فيه ؟
-سوريا
ماهر2014-03-12 23:56:22
الى مناهض
اين قرات اني ادافع عن نظام الاستبداد؟! انا امقته من بابه لمحرابه لكن اعتبر، و هناك معطيات عديدة تؤكد ذلك، أن الاسلام السياسي كان حاضراً وبقوة و منذ البداية و هو الذي حدد مسار الاحداث وسهل على النظام، بوعي او غير وعي، عزل الثورة و الاجهاز عليها. كل هؤلاء الذين عددتهم من شباب متنور كانوا مغفلين مثلي و اعتقدوا ان مظاهرات تخرج من جوامع تقودها غطر و مشايخ الاخوان يمكن ان تفضي الى شيء اخر غير الكهوف الرطبة العفنة. و هانحن الان بعد ثلاث سنوات لدينا كل اطياف الاسلام السياسي من داعش والنصرة الى التوحيد
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-12 23:25:08
الى ماهر 2-
2-ورأينا تبدل الاشخاص الثوريين  واستلم زمام الثورة متطرفين يقتلون ويقتلون بعد ان قتل النظام زهور سوريا الذين قاموا بمظاهرات ذو أخلاقية عالية وحضارة وسلمية وسقط الشباب السوري المتمدن والوطني برصاص وسكاكين الشبيحة والمخابرات وبعدها بسلاح الجيش ، ان كنت ضد الاسلام السياسي المتطرف مثلي هذا لا يعني ان تهاجم الثورة وتدافع عن نظام الاستبداد  
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-12 23:22:47
الثورة فكرة منتصرة
1-الى الاخ ماهر اعذرني ولكن لم لفهم ماتعنيه حقيقة، الذي يحدث ليس صراعا على السلطة ولكنه ثورة ضد الاستبداد الاسود العائلي والذي يريد الاستمرار الى ما لانهاية والثورة هي فكرة اولا وعمل متحرك ثانيا و الثورة كفكرة انتصرت وغيرت المجتمع السوري واسقططت رموز الاستبداد في كل سوريا وكعمل متحرك هو خاضع للفعل وردة الفعل وللثورة اولاد واتباع عدة ومن كل الاتجاهات الفكرية يتبادلون  ادوات الصراع
-سوريا
SYR2014-03-12 22:40:04
احمد سعيد
احترنا مرةبتقللي يروحو يحررو مناطق عسكرية و عدللي كم ثكنة حررو و هلأ جاية تقول كم منطقة مدنية ؟؟؟؟؟شو انتو بتناقضو حالكون متل نظامكون ؟؟؟ اسأل حالك ليش اغلب الطرق الرئيسية بين االمحافظات مقطوعة بتعرف كم منطقة مدنية محررة ما عدا نص مدينة حلب و احياء بالدير و درعا و حمص و ريف ادلب ...هلأ حاجة تناطحو بقرون من عجين و خليكون عم تستنو الحسم اعسكري من الاخر و عيش يا حبيب لتاكل زبيب
-سوريا
ياسر2014-03-12 22:39:03
كل برميل وراءه مجرمان
الاول على الارض هو المسلح الذي يختبئ بين البيوت و الثاني في السماء الذي يلقيه على البيوت. هذه سهادتي في المحكمة اذا استدعيت اليها. حاجة متاجرة بالبراميل يلي كنتو شركاء في الجريمة فيها مع النظام.
-سوريا
نزار2014-03-12 22:26:26
الى ثورة الكرامة
كل هالحكي يلي كتبته هو علاك ليس له اي قيمة لانه معروف من الجميع. نحن بدنا هلأ شيء واحد بس يطلعوا المسلحين من بين بيوتنا و ينضربوا يروحوا محل مابدهم. و الله لسة عمري ماسمعتها بحياتي انو واحد بيحول حارتو او حارة غيرو لساحة حرب. اخي بدك تحارب انضرب طلع من بين البيوت وحارب وجه لوجه مو تروح تتخبى بين النسوان والاطفال والختايرة وبعدين لما بيموتوا بتصورهم وبتصير تتباكى عليهم....لعمة بعيونكم ما اوقحكم. خربتو بيوتنا و بتتباكوا علينا. بعدين انت شب متل السعدان فيك بتهرب و ببتخبى بس كيف بدو يهرب الختيار
-سوريا
ابو ايمن الجبلاوي 2014-03-12 22:37:25
اسمعوا ماذا يقول المقداد ؟
اسمعوا ماذا يقول المقداد : ( ان ترشيح الاسد للانتخابات ضمانة لاستقرار سوريا . ) انتف شعري ، اشق ثيابي ، لا لان الاسد سيترشح ، فهذا محسوب و مركز و معروف و سينجحوه غصباً عن الجميع و لو ب 51٪ ، لكن ان يقول ان الاسد هو ضمانة لاستقرار البلد ، و بنفس الوقت هو من دمر البلد وهجر الملايين و قتل مئات الالوف و صارت سوريا بفضل سياسته ( الحكيمة ) مرتعاً لكل زعران العالم و يوماً عن يوم يزداد الخراب ، فهذا قمة المضحكة و المسخرة ، الا اذا كان المقداد يقصد استقرار منصبه او استقرار القرداحة و ريف طرطوس و ال
-سوريا
ماهر2014-03-12 19:08:38
الى مناهض
كونك ضد نظام استبدادي فاسد لا يجعلك بالضرورة أفضل منه. أنا كنت مخدوعاً في البداية معتقداً ان "الثورة" كانت من اجل الحرية فعلاً و كنت منخرطاً بها . لكن للاسف ماتدعيه أنت من أنها من أجل الحرية والكرامة ومن اجل سورية ديمقراطية غير صحيح و لايتوافق مع معطيات الواقع أبداً. كإختبار بسيط، إقرأ تعليقات "الثوار" هنا على هذه المقالة و لاحظ التحريض الديني والعرقي و العتف والاستهتار بحياة المدنيين و حتى توجيه الاهانات والمسبات الى كل من تختلفون معه في الراي. للاسف هي صراع الاسلام السياسي على السلطة لا اك
-سوريا
احمد سعيد2014-03-12 18:35:29
الى syr التكنولوجي
بدل ما تحاول تقنع الموالين بأفكاركون، شو رأيك تقنع المعارضين وتشرحلون كيف تم نقل مخيمات اللاجئين تبع عدرا الى متن السفن او الغواصات الروسية....مو منشان شي بس منشان ما تروح على المثقفي النفطي تبع الجزيرة ويروح يطقلوا عرق......وياريت ماتنسى تشوف بالغوغل تبعك انو عدرا هي في ابعد نقطة عن القصر الجمهوري وقريبة جدا من دوما "معقا الوهابيون".....
-سوريا
احمد سعيد2014-03-12 18:27:41
الى syr ابو تكنولوجيا
يا حضرة المحلل الاستراتجيجي العظيم: الفوج هو معسكر تدريب للوحدات الخاص 46 وفيه حقول رمي واسعة للدبابات والروسية والار بي جي، واخي اثناء تخرجو من الاكادمية عملوا معسكر تخرجهون بالفوج....افهمت ليس مساحتو واسعة واكبر من مساحة فرقة بأكملها، ولا بدنا شي عشرين جلسة تانية؟؟؟....بعيدا عن اللت والعجن: هل تستطيع ان تحصي لي عدد المناطق المدنية التي حررها احفاد سعود مع نظيراتها من المناطق العسكرية؟؟؟ على كل الاصرار على الكذب الواضح للعيان يفيدنا....اللهم زدهم منه كثيرا..
-سوريا
ثورة الكرامة 2014-03-12 17:58:34
الأسد زرع الطائفية في سوريا
الطائفية الأمنية وبدورها تعني الأنانية وتهميش الآخر وتحقيق المكاسب الشخصية أيّ تكن الأساليب وأي تكن الأضرار للمصلحة العامة أو الشخصية ..فالصحيح هو ما يفكر به فقط المسؤول الأمني الطائفي الذي يمتلك النفوذ والسلطة حتى لو كان بعيد عن كل منطق وقيم وأخلاق وموضوعية ..وبالتالي لا مكان إلا للطائفية لبلوغ الأهداف ، وهذه تستوجب مؤهلات لا يمتلكها إلاأهل النفاق : الدّس وكتابة تقارير والانبطاح والكذب والنفاق والتلون بمائة وجه ووجه ولعق الأحذية وبيع الشرف وهدر الكرامة لتكون من المرضي عنهم وتكون أحد عبيد الأسد.
-سوريا
JALAL 2014-03-12 18:12:54
بطولات الجيش العربي السوري
صرح ناطق عسكري بما يلي قام نسورنا الابطال بقتل مجموعة من الاغنام وعددها 60 غنمة مسلحة معدة للعمليات الانتحارية ضد جيشنا الباسل وذلك بالقاء البراميل المتفجرة في الريف الادلبي الجنوبي وقد حاولت هذه المجموعة من الاغنام الاختباء والتمويه ولكن شجاعة واقدام الطياريين السوريين واصرارهم ادت الى قتل جميع الاغنام الارهابية هذا وتؤكد القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة ان امن الوطن والمواطن خط احمر وتابع سنقوم بقتل اي غنمة تحاول الاخلال بأمن الوطن الفيديو على النت لهذه المجموعة الارهابية
بريطانيا
مراقب2014-03-12 18:05:20
الى ثورجي...رب العالمين لايندم..يا..مؤمن
احكيلون يا حضرة الثورجي "الصادق والرحيم" كيف تم تقطيع نضال جنود منذ الاسابيع الاولى لفورتكم القرظاوية..احكيلون عن مفرزة درعا للامن العسكري كيف تم احراق العناصر داخل المفرزة ومن حاول الهرب ذبح بالسواطير وقطع.....على كل ان كانت قنوات النفط والغاز وقنوات الصهاينة اخفتهم عن العرض، فذلك لايعني ان ذلك لم يقع او يحذف من التاريخ...كل ذلك عرض على يو تيوب وصدم العالم اجمع بحجم الكذب والنفاق الذي مارسته مليارت النفط والغاز...استطعتم الكذب وتأجيل ظهر الحقيقة فقط لاغير...
-سوريا
مراقب2014-03-12 17:49:57
الى حمصي ...رب العالمين لا يندم يا...مؤمن
رب العالمين لايندم فهو يعلم ما يفعل "غير اذا فتاها مفتيكم الناتوي القرضاوي"، اما كسره للقالب فهو انه لانظير لكم لا في الغرب ولا فرق...انشاء الله تكون وصلت الفكرة بعد هالعناء معك...لاء ومصر انو يجادلك لو انك ما حاورتو....تانيا بدل ما تكر نفس الاسطوانة للمرة المائة "نسخ لصق"، احكي للناس "لو كنت صادق" كيف تم احراق مراكز ومؤسسات الدولة اثناء تلك التجمعات وكيف قتلتم حارس نادي الضباط وكيف ذبحتم ومثلتم بالعميد عبدو واطفاله واطفال اخوه؟؟؟...واحكيلون عن الطفل ساري ساعود والصليب المتدلي من عنقه "عا
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-12 17:49:02
الاسد يزور ماوى الدوير
بسم الله و ماشاء الله و اسامي الله حوله . شقد هالاسد حنون و لطيف و عطوف و رحيم على الناذحين و اللاجئين ، تصوروا هو بكل عظمته و جلاله يتواضع و يزور ماًوى للاجئين في الدوير بعدرا ، فهو لم يقتل و لم يقصف و لم يرمي براميل متفجرة و لم يدمر اي بيت ، فهذا كله من الارهابيين و التكفيريين و طائراته كانت ترش الورود و السكاكر فقط على بيوت المساكين و كانت طائراته حين تقتل ثلاثة مسلحين لم تكن تقتل مقابلهم 30 بريء و لم تدمر 50 بيت و تهجر 200 طفل و امراًة ، انه الملاك بنفسه و حمامة السلام نفسها
-سوريا
مسعود من قرود السود2014-03-12 16:57:27
حيرتونا
جبهة النصرة من الثوار و لا مانها منهم؟ داعش من الثوار و لا مانها منهم؟ و الله احترنا. بتذكر لما حررت داعش الرقة كل الثوار انبسطوا !
-سوريا
عبد الله 2014-03-12 15:56:50
كل شيء على ما هو عليه
نفس الشعارات نفس المسيرات نفس العقليات نفس الممارسات نفس المسئولين نفس السياسة نفس القرارات الخنفشارية نفس الاعلام نفس الكذب نفس النفاق نفس اللصوص نفس القوانين نفس الاناشيد نفس الاغاني نفس التمثيليات و المسلسلات نفس الوجوه نفس الغباء نفس التخلف ، لم يتغير علينا شيء ، و يقولون لك اصلاح و تطوير ، هذا النظام لا يتطور و غير قابل للتطور ، واذا غير هذه السياسة معناها انه طار ، فالتطور هو نقيض هذا النظام
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-12 16:03:00
الى ابراهيم وايضا ماهر
اولا نرحب بحكمك القاسي والمناسب لهذا نظام فاسد ، ولقد وصفته وصفا ينطبق علية ولكن لماذا تهاجم الثورة ضد هكذا نظام ، ومن قال لك ان ثورة الحرية والكرامة هي ثورة تكفيرية إرهابية ذات تفكير إسلامي متطرف ، انها كما نريدها نحن السوريون ثورة الحرية والكرامة لإقامة دولة ديمقراطية تعددية لجميع أبنائها  وطوائفها وقومياتها ،وكفانا الحكم العائلي الفردي الطائفي الفاسد والضيق  واخيرا المجرم وهيا بنا الى رحاب الحضارة والحداثة والبناء والعلم والمساواة في الحقوق والواجبات ولا للاسد للابد  
-سوريا
جورجيت من باب توما2014-03-12 15:22:02
جبهة النصرة
هلأ جبهة النصرة يلي عاملت الراهبات معاملة جيدة هي نفسها يلي فجرت سيارة بباب توما جنب بيتنا ببداية الأحداث؟ وئتها فكرنا انو النظام هو يلي اخترع جبهة النصرة منشان بخوف المسيحية ! كانو في جبهتين نصرة...وحدة بتحب المسيحية ووحدة كتبت حبهم ...موهيك؟
-سوريا
بلال2014-03-12 14:56:36
الى جلال
المشكلة اخ جلال انو جبهة النصرة، يلي عاملت الراهبات معاملة حضارية راقية، قد أعلنت الجهاد ضد حزب الله في لبنان، و طريقتهم في الجهاد، معلومك، تتضمن تفجير سيارات مفخخة بين المدنيين (صحي بيروجوا على الجنة اذا ماكانوا شيعة) فممكن انو ينفجروا الراهبات، بعيد الشر، بين المدنيين. اكيد بدك تزعل كتير لأنك واضح بتحب أهل الذمة يلي الثورة بدها تعاملهم على أساس العهدة العمرية يلي كانت من 1400 سنة. تكبييييرررررر
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-12 14:28:30
نحو جمهورية الشبيحة2-
من الخوف والتشريد والمرض ودمر أرواحهم لفترة طويلة قادمة ، ودفع بتصرفاته الإجرامية بتشريد الفتيات امهات المستقبل وجعلهم مطية وضحايا لفاقدين الضمائر وخاصة من شبيحته لاغتصابهم وإجبارهم على بيع أجسادهم ، لا نستغرب ذلك من انسان قام في بداية الانتفاضة بتسخير حثالات الشعب  من اصحاب السوابق والمجرمين وافراد عصابات التهريب والدعارة (
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-12 14:26:37
نحو جمهورية الشبيحة1-
بعد كل الذي حصل في سوريا نتيجة لتمسك الاسد الابن بالسلطة المغتصبة من والده اولا ومنه ثانيا وعن طريق التوريث ،لا تستغرب قيام هذا الشخص باستغباء الناس بان يتصرف كرئيس عادي  في دولة منهارة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ويدعو للسكن الائق للمواطن وهو بقنابله البدائية يهدم بيوت الناس الفقراء على رؤسهم ويقتل أطفالهم ويهجرهم ، لا ن
-سوريا
جزراوي2014-03-12 13:03:27
الى اين نحن ذاهبون(مابين حالش و داعش)
(عن داعش و الغرباء على الارض السورية)سؤالي هو نقاش مع المنطق و الضمير، هل دعى السوريون داعش، هل أراد الشعب السوري المتسامح بفطرته و تقبله لجميع الطوائف ان يأتي ملتحي و يجرم جيرانه و احبابه و أصدقائه، هل يحق للداعشي الغريب (مهما كانت نواياه)ان يقتل السوريين يمين شمال حسب اجتهاده مقابل ان يحارب نظام الاسد؟ ما يفعلونه هم و بعض لصوص الجيش الحر ليست من اخلاق دين محمد و لن يتقبلهم السوريين، و في المقابل الم يأتوا هؤلاء بدعوة رسمية طائفية و سكنوا ما بناه السوريين و قتلوا بسلاح اشتراه السوريون؟
-سوريا
معين2014-03-12 12:53:43
الدب القطبي و طائرة ماليزيا
بما انو كل واحد عميحكي على موضوع شكل دون اي تركيز على موضوع المقالة فانا حابب أحكي عن معاناة الدب القطبي و ذوبان الجليد في القطب الشمالي بسبب تلوث البيئة بدخان الطائرات. و على سيرة الطائرات، بالنسبة للطائرة الماليزية المفقودة يعتقد ان العمل كان إرهابيا قامت به منظمة جهادية اسلامية بالتنسيق مع داعش و النظام في سوريا لصرف الأنظار عن البراميل المتفجرة. على سيرة البراميل سمعت انو سعر برميل النفط ارتفع مؤخراً و هذا سيزيد عائدات محطة الجزيرة في قطر. على سيرة قطر، تتحدد مساحة بطول القطر. كمان م
-سوريا
جزراوي2014-03-12 12:49:30
الى اين نحن ذاهبون؟ 3
سوءاً بقتلهم، مع مقتل الالاف من الجانبيين و هي حالة صحية للغرب و اسرائيل كما يحصل بالعراق منذ سنين، فمن يقتل السوريين اليوم هم نفسهم من عينهم المندوب السامي الامريكي في بغداد، هم نفسهم الايرانيين و اذنابهم بالعراق، ماذا تغير بالعراق بعد صدام رغم إجرامه؟ الم ينهب العراق الغني من نفس الوجوه المجرمة التي جائت تحت عبائة الامريكي؟ أليسوا هم نفسهم من استباح لبنان و العراق و اليوم سوريا؟ كيف للذي بدء حكمه بطائرات الناتو ان يجرم السوريين و يحاسبهم لنفس السبب، ام ان الدكتاتور الشيعي غير السني؟
-سوريا
جزراوي2014-03-12 12:41:21
الى اين نحن ذاهبون؟ 2
على الارض ستكون احتمالات بقائه لأطول فترة هو الأرجح، الا اذا كان هناك تغير في العقلية الأمريكية بالنسبة للوضع في سوريا و خاصة بعد احداث أوكرانيا، مفتاح الحل أمريكي اذا أرادوا فأنهم يستطيعوا إنهاء الحالة الأسدية بأسبوع، روسيا و الصين كانوا دائماً من الدكتاتوريات في المنطقة اين هم الان ام هاربون ام قتلى، ماذا تغير في هذه الأشهر ما بين ليبيا و سوريا، هل قويت روسيا و ضعفت امريكا بخمسة اشهر؟ ما يجري في سوريا هو في مصلحة الغرب و اسرائيل، مقتل الاف المتشددين اللذين تم جمعهم ليقوم جيش طائفي آخر اقل ...
-سوريا
جزراوي2014-03-12 12:30:04
الى اين نحن ذاهبون؟
من خلال احداث السنوات الثلاث الاخيرة و ما يدور في المنطقة بعد حرب العراق، أتصور ستكون المور كالتالي، بشار الاسد لن يرحل لان بقائه في القصر هو الضمانة الوحيدة لبقائه حياً او حراً، ستجرى انتخابات شكلية يدعى فيها احد كركوزات الجبهة التقدمية على الأغلب شوعي او قومي، بأمر من مملوك و طبعاً سيفوز الاسد بنسبة 78٪ مع تطبيل إعلامي طائفي إقليمي، متل دبكة الدستور، او احتمالية تقسيم سوريا ولو افتراضياً كما عليه الحال الان، سيبقى تدفق الاسلحة من روسيا و ايران عبر الساحل، و طبعاً من يملك القوة التدميرية
-سوريا
كمال2014-03-12 12:20:23
حلوة هي "يشوه صورة الثوار"
عن جد بضحك اخ جلال....على اساس "الثوار" صورتهم تحفة و خاصة جبهة النصرة. انا خايف تصير موضة عند "الثوار"، كل ما لواء او كتبية جهادية حابب يلمع صورته يخطفلوا شوية راهبات و يعاملهم منيح و يطلق سراحهم. الله يستر. بس لازم ينتبه "الثوار" و خاصة داعش الى انو مايخلوا النظام يعرف مكان الخطف منشان مايحاول يشوه سمعة "الثوار" العطرة و خاصة داعش.
-سوريا
جزراوي2014-03-12 12:05:31
اخ احمد
جميع الطوائف في سوريا عاشوا كأخوة على مدى الاف السنين و حتى بفترة نظام العائلة لم يكن هناك مشكلة بين الطوائف و لليوم، الكارثة هي بين الشعب السوري بكل شرائحه و نظام بنى نفسه عى اساس طائفي امني، ورط الطائفة العلوية بأجرامه خلال عقود و اليوم وضع لهم نقطة اللا عودة بعد ان قتل و شرد و اعتقل و هدم بهم ملايين من البشر و الحجر، و ثكلهم بعشرات القتلى من أبنائهم، 120 الف شاب علوي اصبحوا تحت التراب من اجل عيونه، أليست كل صور القتلى ورائها فون العائلة؟ نريد دولة مدنية ديمقراطية يعيش فيها الجميع تحت القانون.
-سوريا
سالم2014-03-12 12:00:30
حاجة متاجرة و مزاودة
و تحليلات بموضوع الراهبات. اخ جلال فهمنا انو جبهة النصرة حمامة سلام وقمة في الحضارة و الديمقراطية والرقي و انو النظام مجرم و متوحش. و الله كلها فهمناها و منوافقك عليها 100٪. فيك بترجع على موضوع المقالة ولا صعب تخلص من الهوس و تطاير الافكار تبعك؟
-سوريا
جزراوي2014-03-12 11:44:40
سيد ماهر(سوريا اللتي نريد لجميع أبنائها)
الاعتقالات و الإعدامات و المفارز و الافرع و مصطلحات امنية عديدة لم تولد الا مع ولادة هذا النظام الطائفي( سأذيله بطائفي دائماً) لانه طائفي في جميع المقاييس و لدي مآت الادلة على ذلك،اما عن سوريا اللتي نريد، لا ادري ان كنت سافرت حضرتك خارج سوريا لترى كيف يعيش البشر في ضل القانون( رغم ان وجود الشبيح في اي بلد ديمقراطي) لا يؤثر على عقليته الاستبدادية و عبادته للعائلة و الدليل شبيحة جنيف، كل ما يتمناه السوري ان يعيش كباقي الدول اللتي تملك مساحة من الإنسانية و الشفافية، ان يحفظ القانون خبزه و كرامته.
-سوريا
سلوى2014-03-12 11:36:34
انا من المناطق "المحررة" و هي مثال سيء لسوريا المس
من تجربتي اما واخواتي، و قد كتبتها سابقاً، اجد ان المناطق "المحررة" قد قدمت مثالاً سيئاً لسوريا المستقبل. انا من احد هذه المناطق و قد هجرتها انا واخواتي وكل اسرتي و العديد من عائلات البلدة الى مناطق "محتلة" حسب تصنيفك. ليس بسبب القتال لكن ببساطة بسبب فرض الشريعة الاسلامية بالقوة على الناس. لقد ضربوني لانني رفضت ارتداء الحجاب. كما انهم طردوا كل العائلات التي ليست من مذهبهم!!! هذا واقع عشته و انصح الاخ ماهر ان لايعمل بنصيحة Syr و يدهب الى هناك. تشعر نفسك في عصر الكهف و الحريم او في السعودية
-سوريا
شيخ فهمان2014-03-12 11:27:24
الجوامع ليست للمظاهرات
الجوامع اماكن صلاة وعبادة وليست للمظاهرات والنقاشات السياسية وتخزين السلاح. اي مظاهرة او طلقة تخرج من جامع هي تعبير عن عقيدة الاسلام السياسي في محاولته للوصول الى السلطة. يجب هدم كل جامع تخرج منه مظاهرة. اذا اردت للناس ان تحترم دينك وجامعك ابعده عن السياسة.
-سوريا
JALAL 2014-03-12 11:24:30
الحمد لله على سلامة الجميع 2
على حياتهم من الشبيحة والمنحبكجية الى لبنان او الفاتيكان او اي مكان امن وتاريخهم حافل بالقتل والاغتيال والانتحار
بريطانيا
JALAL 2014-03-12 11:19:16
الحمد لله على سلامة الجميع 1
واخيرا انتهت محنة الراهبات ومحنة الابرياء من الاطفال والنساء وانشاء الله يرجع الجميع الى اهاليهم ومازال هناك الاف من الاطفال والنساء مختطفين من قبل هذا النظام في المعتقلات الاسدية لقد حاول النظام طوال فترة الاختطاف معرفة مكان الراهبات ليتم قصفهم ويتهم الثوار ويشوه صورة الثوار امام العالم ولكن وصولهم الى بر الامان افشل مخططاتهم الدنيئة وكشفت حقيقتهم ان الموقف المشرف من الراهبات جعل المنحبكجية والشبيحة يفقدون عقلهم وصفحاتهم ملئية بها لذلك نطالب باخراج الراهبات من سورية فورا خوفا
بريطانيا
احمد2014-03-12 10:12:53
اسطوانة مشروخة
انا وكل السوريين الذين اعرفهم نعرف جيداً ان النظام فاسد و عنيف و انه يوجد سرقة و نهب و رشاوى وان الامن يعذب ويقتل المعتقلين وانه هناك تعاون وثيق مع ايران وروسيا وان النظام لايحارب اسرائيل و كل هالاسطوانة منعرفها منيح. لكن كمان انا و كل يلي بعرفهم من السوريين لا يريدون استبدال هذا النظام الفاسد المستبد الكافر ب "ثورتكم". لك فهموها بئى نحن مابدنا النظام بس مابدنا ياكم. حلوا عن ربنا انتو ومجاهديكم و اسلحتكم سواء كنتو من ابناء البلد او غرب...بس حلو عنا و روحوا جاهدوا بمحل تاني.
-سوريا
SYR2014-03-12 03:46:06
الى الاخ ماهر
اتفضل عالمناطق المحررة اللي صرلا اكتر من سنة و نص طالعة من ايد نظامك و شوف الشعب شلون عايش هنيك و عم يمارس حياتو الطبيعية دون التسبيح اليومي بحمد آل الاسد على نعمة الامن و الامان و الخبز و المحروقات رح تعرف ملامح الدولة المستقبلية او از مو مشتهي تتحرك من محلك يا صاحبي فيك تفتح كتب تاريخ سوريا قبل حكم البعث و الاسد و اقتصادها آن ذاك بتعرف شو ملامح الدولة القادمة بس اهم شي تكسرو بقا قوقعة " الرئيس = الدولة " .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-11 23:43:41
لماذا تم اعتقال النساء ؟
صرح الزعبي ان المعتقلات اللواتي افرج عنهن من السجون السورية مقابل الافراج عن راهبات معلولا ، هن من المعتقلات اللواتي يسمح القانون بالافراج عنهن ولا يشكلن اي خطر ، لماذا اذن تم اعتقالهن هذه المدة الطويلة ؟ ولماذا جرى تعذيبهن و اهانتهن و كان مع بعضهن في السجن اطفالهن ؟ و خرجن من السجن هياكل عظمية ؟ و لماذا صرح المقداد منذ اشهر ان السجون السورية لا تحوي نساء او اطفال ؟
-سوريا
جورجيت المسيحية المؤمنة 2014-03-11 23:28:12
الى المدعو رامي
هلق صاروا راهبات معلولا هن راهبات جعجع ؟ فاذا كانوا من راهبات جعجع ، و جعجع ضد نظام بشار ، فلماذا تم خطفهم اذن ؟ و اذاكانوا من راهباته في دير مار تقلا بمعلولا منذ ما قبل ثلاثة اشهر فقط ، لماذا لم يرحلهم النظام الى جعجع او يقتلهم و يخلص منهم ؟ و هل خلع الصليب هو خلع الدين من القلب و النفس ؟ اذا كان هذا صحيحاً فمعناه ان كل مسيحي لا يحمل الصليب هو غير مسيحي وغير مؤمن بسيدنا المسيح ؟ اصحوا ياناس اصحوا ماذا حل بكم ، و ماذا اصابكم ؟
-سوريا
ماهر2014-03-11 23:35:41
بالاضافة للمسبات عندكم شي تاني؟
مثلاً، اذا نجحت \"ثورتكم\"، شو النظام الاقتصادي و السياسي و الفكري يلي عندكم؟ شو المشروع المستقبلي لسوريا؟ طبعاً بعد ما تخلصوا مسبات واعتقالات و تعذيب و تطهير عرقي و طاىفي و ديني و بعد ماتخلصوا من كل يلي كانوا \"عالحياد\" و \"المتخاذلين\"؟ عن جد عمأسال؟ شو اخ جلال و جزراوي و Syr بالنسبة للمستقبل بعد سقوط النظام شو؟ يا ربت لو تنورونا عن البضاعة العندكم، انا حابب اخلص من النظام بس كمان حابب اعرف بعدو شو في. بس من باب الفضول. نورنا
-سوريا
انطون من مضايا 2014-03-11 23:13:51
صفقة الراهبات ربحتها النصرة و خسرها النظام
لم نصدق ان الاخوات راهبات معلولا قد تم تحريرهم و خرجوا سليمات و بصحة جيدة من الخطف ، دون ان يتعرضوا لاي اذى جسمي او معنوي ، كنا نتوقع ان يذوقوا الامرين من منظمة ارهابية كجبهة النصرة و كنا نتوقع قتلهن باي لحظة ، لكن المفاجاًة الكبرى انهن اثبتن للعالم اجمع ان هذه المنظمة الارهابية ارحم من نظام الاسد و جرى تحول كبير براي المسيحيين السوريين الذين كانوا يخشون هذه المنظمة و ظهرت و ستظهر بوادر كثيرة للتعاطف مع هذه المنظمة ، انها صفقة ربحتها جبهة النصرة و خسرها النظام السوري بكل المقاييس .
-سوريا
عبد الله 2014-03-11 22:52:34
راهبات معلولا كشفن نفاق النظام
تصريحات راهبات معلولا التي بثته قناة الميادين في مركز جديدة يابوس ، قد عرى النظام و كشف كذبه و نفاقه و تلفيقاته ، ابرز التصريحات كان انهن لم يتعرضن لاي عنف او تعذيب جسدي اطلاقاً ، و انهن لم يجبرن على خلع الصليب ابداً ، كما ادعى النظام و ازلامه و اعلامه في سوريا و لبنان مراراً ، هذا مثال واحد فقط على نفاق النظام ، خاصة انهن صرحن بهذا الكلام بمكان امن بعد اطلاق سراحهن و لم يكن موجهاً لهن اي رشاش من الخلف ، لمن لا يعرف ، شاهدوا تقرير الاعلامي اللبناني الحر نديم قطيش على قناة DNA واحكموا بنفسكم .
-سوريا
JALAL 2014-03-11 23:01:47
الى رامي 2
العقائدي الماهر وكانوا لازم يهجموا على الثوار وما يفضحوا محادثات بشار مع دولة غطر والجزيرة الخنزيرة وما كانوا يشكروا الجبهة يا رامي هؤلاء الراهبات قالوا الحق ولم يخافوا مثل بقية شيوخ الطاغية وهذا الذي جعلك تصرخ وليس نزع الصليب بارداتهم وليس عضبا وقهرا هولاء ترفع لهم القبعات وهؤلاء نكن لهم كل الحب والاحترام لانهم لم يخافوا وقالوا كلمة الحق امام سلطان جائر انتم بدكم كثير لتصلوا الى هذه المرحلة وهو قول الحق حتى لو كانت مؤلمة لكم كانوا لازم يقولوا هذا العلاك المصدي مشان حضرتك ترضى عنهم
بريطانيا
JALAL 2014-03-11 22:54:48
الى رامي 1
راهبات جعجع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هلق الذي ازعجك هو لانن اموا الصليب طواعية هذا الذي ازعجك يا رامي وكمان بتفهم بالدين الصليب لا يخلع لا والله مالهم حق بنوب كانوا لازم يقولوا انهم عذبونا كثير واعتدوا علينا بالضرب واهانونا وداسو علينا بارجلهم النجسة وكانوا يجبرونا على نزع الملابس وحاولوا ان يغيروا ديننا ومنعوا عنا الطعام وماتت كم راهبة من الجوع ثم قطعوا رؤوسنا واكلوا اكبادنا واعتقلوا اهلنا وكمان كانوا لازم يقولوا بالروح بالدم نفديك يا بشار وكان لازم يقولوا ان الذي حررنا الجيش العربي السوري الباسل
بريطانيا
شروط الترشح للرئاسة 2014-03-11 22:53:48
ينص على أن يكون المرشح غير محكوم
بشار الأسد محكوم 1- بقتل اكثر من 150 ألف سوري 2-واعتقال وتعذيب ربع مليون مواطن 3-ونهب اكثر من 220 مليار دولار $ وايداعهم في سويسرا 4-تدمير سوريا 5-الخيانة العظمى بتسليم سلاح الدولة الاستراتيجي 6-الخيانة العظمي باستجلاب مرتزقة من حالش وداعش الطائفية الارهابية لتصفية الشعب السوري ....فكيف لمجرم حرب بشهادة دولية يكون بريء الذمة ويرشح لرئاس
-سوريا
ايليا من بانياس 2014-03-11 21:19:40
الى رامي حامي الصليب ! !
اذا كنت تستنكر و تندهش من اجبار الراهبات كما تدعي ، على خلع الصليب من قبل الخاطفين و تعتبره جريمة ، لماذا لاتستنكر كيف كان شبيحتك يدخلون الى المساجد و يدنسونها و يحرقون المصاحف و يدعسون عليها بارجلهم و يدخنون و يسكرون داخل المساجد و يهزؤون بصلاة المسلمين ، الم ترى الفيديو الذي كان شبيحتك يسبون الله و الرسول و كافة الصحابة من داخل المسجد ؟ فهذا مسموح لهم ، اما خلع صليب فيا لطيف ..
-سوريا
نزار2014-03-11 21:20:33
الى حمصي
الأخ حمصي، اذا بدك تنتقم روح انتقم و جيب سلاح و قاتل آد مابدك ماحدا ماسكك بس بعيد عن حارتي الله يرضى عليك. و اذا استلمت السلطة راح اطلب من يلي بيحمل سلاح ضدك انو يحملوا بعيد عن حارتي كمان. أخي انا بحب عيش حياتي من درن سلاح و قتال و شعارات و سياسة و دين. انت عيشها متل مابدك بس اذا مصر عسلاح ....عذرني بس فرئنا بريحة طيبة انت والمجاهدين تبعك. كأنو مو مكفينا هالتيوس العنا، كل واحد دأنه متر، لحتى جبتولنا بهائم الخليج و ليبيا.
-سوريا
SYR2014-03-11 21:18:49
الى احمد سعيد
في اختراع اسمو غوغل ايرث "google earth"‎‏ افتحو و شوف مساحة الفوج ٤٦ ما بتقل مساحتو عن ١٢ كم مربع طبعا ما رح اعطيك العدد اللي كان فيو و شو مهامون مشان ما تقول عم تسحب بس بيكفي مساحتو لترد على جعجعتك و بنصحك كمان تشوف بطريقك مدرسة المشاة و مطار تفتناز بريف ادلب تاني اكبر مطار عسكري في سوريا و بنصحك تتابعلي موضوع يبرود اللي صار اسمها جبانة ما بترد ميت لمحور المو قاومة و المو مانعة يا عربي يا سوري يا وطني انت . من الاخير مواقفكون اوهى من بيت العنكبوت..
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-03-11 21:18:25
الى مراقب خلقكم رب العالمين و ندم .. 3
هل اشرح لك كيف كان شبيحتك يهجمون على مستشفى جمعية البر في حي الوعر ليعتقلوا الجرحى و يكملوا عليهم و يرموهم بالحاويات ؟ هذه حقائق وليست اراء او افكار ، عاشها و شاهدها مئات الالوف من الناس ، هل اشرح لك كيف كان شبيحتك يهجمون على جنازات الشهداء فيصبح المشيع شهيداً اخر ؟ هذا غيض من فيض و كل هذا موثق و مثبت سياتي اليوم الذي نحاسبكم عليه و اولهم ممن يدعي انه مراقب شرواك و ممن ينكر و يشوه الوقائع التي تشهد عليها ملايين السوريين و ملايين الاحرار في العالم فيومكم ات و ان طال و تذكر كلامي .
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-03-11 21:17:21
الى مراقب خلقكم رب العالمين و ندم .. 2
في ساحة الساعة الجديدة بتاريخ 18 /4/ 2011 في الساعة ال 12 ليلاً و كيف هجم عليهم شبيحتك و هم جالسون على الارض من ثلاث جهات بعد ان كان قد سمح لهم بالعصيان سلمياً ، و بداً بالرش عليهم من كل صوب ؟ فهل تعلم عدد الشهداء الذين سقطوا تلك الليلة ؟ الاحصاءات الدولية تقدر اعدادهم بالمئات ، جرى تجميعهم بالتركسات و لا احد يعلم اين تم رميهم و دفنهم ، هل تعلم كيف استشهد غياث مطر و مشعل تمو و عدنان عبد الدايم و و حسين خالد و طارق الطرشة و حكم دراق السباعي و غيرهم و غيرهم ؟ هل كانوا يحملون سكينة ؟
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-03-11 21:16:30
الى مراقب خلقكم رب العالمين و ندم .. 1
في اول مظاهرة في حمص خرجت من جامع خالد بن الوليد بعد صلاة الجمعة ، بتاريخ 1 /4 / 2011 اي بعد اسبوعين من احداث درعا ، خرج المتظاهرون حتى بدون اي يافطة او علم يهتفون اول شعار لهم ( سلمية سلمية .. ) و ( بالروح بالدم نفديك يا درعا ) و كنت بينهم ، اتحداك ان تقول ان واحداً كان يحمل حتى سكينة او عصاية . هل تريد ان اشرح لك كيف هجم الشبيحة و الامن على المتظاهرين ، هل تريد ان اذكر اسماء القتلى الثلاثة الذين سقطوا بنيران الامن امام الصيدلية العمالية ؟ و بعدها باسبوعين هل تريد ان اذكر لك ليلة العصيان المدني
-سوريا
سالم2014-03-11 21:06:17
أسس الحوار المثمر
من اهم أسس الحوار المثمر هو تركيز النقاش على موضوع محدد، الموضوعية، الابتعاد عن الألفاظ والتعابير العاطفية و الانفعالية. لذلك اقترح على المعلقين تجاهل التعليقات التي ليس لها علاقة مباشرة بالموضوع المطروح للنقاش او المنحازة او الانفعالية. ربما يكون هناك فائدة من الحوار بدل تلك المهاترات التي يشارك بها البعض.
-سوريا
سامر2014-03-11 20:58:13
المسؤولية قانونية لمأمور
الاستاذ كاتب المقالة: في خاتمة المقالة توجه كلامك الى "منفذ الأوامر" قائلا انه مسؤول قانونيا عن الفعل الذي أُمر بالقيام به. هل يوجد في القانون الجنائي الدولي نص متعلق بالمسؤولية القانونية للمرؤوس الذي ينفذ الأوامر فقط؟
-سوريا
ريما2014-03-11 20:33:28
الى الاستاذ عبد الرحمن الاتاسي
شكراً لك على المقال و على طرح هذا الموضوع للنقاش. يوجد ثلاث أفكار في مقالتك اجد أنها غامضة: 1- المقارنة بين جرائم الطرفين، و اعتبار احدها "غير مهمة" نسبياً، 2- اعتبارك احد الطرفين "مجهول"، 3- اعتمادك على اخبار "محتملة" لتأكيد الكيماوي. ارجو التكرم بتوضيح فكرتك حول هذه التقاط. مع الشكر. انا محامية و لدي معرفة جيدة بالقانون الدولي. هل انت حقوقي؟ هل لديك معرفة تخصصية كافية؟ اعتقد انك غالبا تعرف ان قتل إنسان و احد هو جريمة لها حكم مماثل نوعيا لقتل اكثر من واحد .
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-11 20:12:11
أسعار الشبيحة
يجب على الشبيحة التفكير جيدا وأخذ العبر من صفقة تبادل راهبات معلولا، وأول شيء يجب أن يسترعي انتباههم هو أنهم فعلا لا قيمة لديهم لدى نظامهم حين يقعون أسرى لدى المعارضة، فلدى الجيش الحر ضباط وعناصر وأفراد، وقد عرض مرارا وتكرارا على العصابة الحاكمة مبادلتهم بمعتقلين لكن دون جدوى..وهذا يعني أن الشبيحة الذين كانوا على استعداد لبذل دمائهم في سبيل رئيسهم لا يساون في الحقيقة عنده قشرة بصلة سواء كانوا أحياء أم أموات، فهل سيبقى الشبيحة على طاعتهم العمياء للنظام؟
-سوريا
ابو الريم 2014-03-11 20:15:38
مشروع قانون الانتخابات قال ؟
هيك مشروع قانون انتخابات ، احسن لكم انقعوه و اشربوا ميتو ، فهو لا يعني الشعب السوري لا من قريب و لا من بعيد ، لانو مو ناقصنا هيك تمثيليات هزيلة و مسخرات مقرفة شبعنا منها لمدة 50 سنة ، يا اخي منترجاكم خللوا الاسد الكم بدون انتخابات كمان ، الله يهنيكم فيه ، بس حللوا عنا و اتركونا بكوارثنا و ماسينا يللي عملها فينا و نحن مندبر حالنا . لانو سوري
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-11 20:01:24
إلى الفارس البعثي
أهنئ رئيسك بأن له اتباعا من امثالك ويكفي ما قلته فيه من تغزل وعشق وهيام تجاوزت حتى مراحل العبودية، تحبه لأنه اعظم قائد بالتاريخ! يعني تفوق على الاسكندر ونابليون وعمر بن الخطاب وغيرهم، وهو عبقري أكثر من اينشتاين، وملهم كشكسبير وثوري كغيفارا وحكيم مثل سقراط وكونفوشيوس، وحنون على شعبه مثل المرسلين؟ وماذا ايضاً؟ أرجوك اخبرني ايها الفارس البعثي الأسدي هل هناك صفات لرئيسك نسيت أن اذكرها؟
-سوريا
رامي2014-03-11 19:33:10
راهبات جعجع...
باختصار شديد جدا والموضوع مو مستاهل اكتر من هيك: هل يوجد راهبة على وجه الكرة الارضية تخلع صليبها طواعية!!!!! يسوع المسيح حمله مع رغم كل المعاناة الى اخر لحظة من حياته وحتى اثناء صلبه....الصليب لا يخلع يا راهبات جعجع
-سوريا
ابراهيم2014-03-11 19:25:28
الثورجي الاكبر..يكذب علنا
يسمح للاخونجي الاول في العالم ان يراقب النت علنا دون كلمة واحدة من متزلفي ومنافقي حرية التعبير في العالم، يسرق مليارات هو ووزرائه ومن ثم يقيل القضاة والشرطة التي قبضت على اللصوص ويحول سلطات القضاة الى وزيره!! يهرب ولده "بلال" الى خارج تركيا هربا من المحاكمات...على قوة المثل : فاقد الشيء لايعطيط...حرامي وديكتاتوري بدل يعلم الناس الديمقراطية والحرية والعدالة؟؟؟؟ بس القطب الثاني للثورجية "ال سعود" بغنى عن التعرف...سبحانك ربي على هيك ثورجية وعلى هيك معلميه...
-سوريا
ابراهيم2014-03-11 19:16:34
الثورجي الاب اردوغان...يكذب علنا
انكر اردوغان بشكل قاطع مكالمة "طائفية بامتياز" مع وزير العدل حول "قاضي من احدى الاليات في تركيا" وكان الحديث بمنتهى الطائفية....وانكرها اردوغان مرارا وتكرار...ولكن يا خيبته عندما قام وزير العدل بالاعتراف بأن هذه الكلام قد قيل ولكنه قام بالتبرير وان هناك سوء فهم والاعتذار وتكملة العلاك المصدي..وقد رواها الكاتب التركي الشهير "كمال بياتي" بالضافة الى العديد من المقالات الصحفية عن هذه المكالمة....الثورجي الاكبر يكذب ويسرق جهارا نهارا..ولكن طالما ان علم الصاينة يرفرف فوق رأسه، فكلو مسموح من الا
-سوريا
مراقب2014-03-11 19:08:39
الى حمص وثواره..خلقكم رب العالمين وكسر القالب
انتوا بدكون ثورة افهمنا وبدكون تكبروا راس وتحملوا سلاح، طيب جيرانكون يلي ما بدهون شو ذبنون، الستم تدعون الحرية؟؟؟؟ طيب هني احرار مابدون سلاح وحرب بحارتهون انتوا مين لحتى تكون السبب الاول والاخير بتدمير الحارة بأكملها نتيجة المواجهات المسلحة؟؟؟...بس ما يكون قرار رباني تم ابلاغه للقرضاوي او سعود بشرعية ذلك وبيعوضهون رب العالمين بيوم القيامة تقديرا لتضحياتهم الثورية؟؟؟...على قولة القرداوي يروح تلت السوريين ومالو....وقفت عالارزاق والمحلات؟؟؟؟
-سوريا
مراقب2014-03-11 19:00:36
الى حمصي وثواره...خلقكم رب العالمين وكسر القالب
ما فيه دولة بالعالم بتترك المحتجين يكسر ويحرق مراكز الدولة على كيفو ومزاجو ومن اول اسبوع يخزي العين...الثوار وراهون شغل مو فاضين يناضلوا ولايوم زيادة بس يسبقوا مصر ويحطموا الرقم القياسي بانتصار ثورتهم الوهابية...انو الشعب بمصر وتونس قتل واعتقل ولم يطلقون رصاصة واحدة على الدولة ولم يقتلوا جنديا واحدا....في البحرين 3 سنوات ورغم كل انواع القتل والعنف ورغم الاحتلال السعودي ولم يرفعوا مسدسا بوجه شرطي او يحرقوا كابينة هاتف واحدة "غير اخر مسرحية لخليفة"....سبحان الله...كسر القالب من بعدكم
-سوريا
دستور بشار الأسد2014-03-11 18:44:24
دستور خص نص على مقاس بشار الأسد
شروط المرشح للرئاسة :اشترط المشروع بالمرشح أن "ألا يكون متزوجاً من غير سورية،ومن المعلوم ان زوجة بشار الأسد تحمل الجنسية البريطانية فهي أجنبية والجدير بالذكر ان الدستور عدل على مقاس بشار الأسد عام 2000 كما تم تعديل الدستور أيضا عام 2012 على مقاسه الجديد...هذا هو الدستور السوري يتعدل ويتغير على مقاس الرئيس وبعدها الشبيحة يقولون لك هذا الدستور السوري ؟!!!! ولكن للأسف هذا ليس الدستور السوري بل دستور بشار الأسد وعبيده المرتزقة
-سوريا
احمد سعيد2014-03-11 18:36:43
الى syr بس صنع في اسطنبول
عد على ايديك واجريك: سيطرت المعارضة على الرقة بكاملها ماعدا على الموقعين لعسكرين الاهم وشبه الوحيدين المطار والفرقة 17 ، اما في حلب فبيكفي تعدلي ثكنات ظغيرة وكتير منها دفاع جوي منشان تسلل الطائرات الصهيونية والاردوغانية، اي تجمع السفيرة العسكري هو اكبر تجمع عسكري في سوريا، تانيا فيه عشرين فرقة بسوريا اعطيني بس اسم فراقة وحدة سيطرتم عليها؟؟؟ انتم اجبن من مواجهة الجيش في اماكن خالية من المدنيين لانكم لن تصمدوا امامه ايام....الرجل يواجه خارج بيون المدنيين وخصوصا عندما ينافق ويدعي حمايتهم
-سوريا
سوري وجداني2014-03-11 18:06:38
فرانكشتاين سوريا 3
ألايخجل من يتحدث عن الوطنية وهو يسلم باليد الأخرى سوريا لقمة سائغة لإيران وحزب الله ويعطي امتيازات غير اعتيادية لروسيا التي ستسحقنا بالديون الناتجة عن الأسلحة التي تقدمها بسخاء كما حدث منذ زمن ليس يطويل. كيف يستطيع فرانكشتاين سوريا أن يفكر بأن يجدد رئاسته على أجساد مئات الآلاف ممن قتلهم باسلحته المدمرة ,أليس لديه ذرة شعور , هل ماتت أحاسيسه بالكامل
-سوريا
سوري وجداني2014-03-11 18:06:13
فرانكشتاين سوريا 2
عن أية نزاهة يتكلمون ؟ أهي نزاهة النظام ومؤسساته ؟ أهي نزاهة القضاء التي فقدت فانحدرت القيم إلى الحضيض؟ عن أي ارتباط خارجي يتكلمون ؟ أليست إيران غريبة عن جسمنا العربي مثلها مثل أية جهة خارجية بغض النظر عن جنسيتها ؟ وأنا هنا أعارض كل أنواع الارتباطات الخارجية
-سوريا
سوري وجداني2014-03-11 18:05:39
فرانكشتاين سوريا 1
أكثر الأشياء التي لفتت انتباهي وكنت أقرأها في التعليقات وفي وسائل التواصل الإجتماعي هي تحدث البعض عن عدم نزاهة المحاكم أو عن ارتباط المعارضين بجهات خارجية وتنفتح قريحتهم على شتى الاتهامات والإهانات على غير المتفقين معهم بالرأي. والسؤال هنا هل يمكن لأحد المعلقين أن يتكرم ويبين لي نقطة بيضاء واحدة في صفحات النظام السود التي أعمت قلوبنا وأفكارنا وحطت من ثقافتنا وجعلت تصنيفنا في مؤخرة الحضارات الإنسانية
-سوريا
حقائق أغرب من الخيال !2014-03-11 17:31:54
محكمة لاهاي قليلة عليك ياسيادة الرئيس
"أكثر من 10 آلاف طفل قتلوا في النزاع .. و5,5 ملايين طفل تضرروا داخل البلاد وخارجها" من اجل بقاء الأسد وارث للسلطة بقوة السلاح.......... ألم يشبع الأسد وعبيده من نهم القتل والنهب والسرقة والاستعباد وايداع المليارات في بنوك سويسرا طيلة 45 عاماً......أين الضمير ؟ اين الانسانية ؟ اين خوفكم من حساب يوم القيامة ؟ أن الله تعالى يمهل ولايهمل
-سوريا
JALAL 2014-03-11 16:50:15
شروط ترشيح رئيس الجمهورية 2
تقوم اللجنة القضائية بانتخاب رئيس الجمهورية والله يللي بيقرأ هيك شروط انه في ارقى الدول الديمقراطية كلها محاكم ومجلس الشعب ومحكمة دستورية وقضاة لقد صدق ابو المحاية بانه سيعلم العالم دروس في الديمقرتطة والشفافة تفضلوا هذه هي الشروط بس ليش معذبين حاكم طالما بشار سيفوز مثل رئيس كوريا 100 بالمئة مسرحيات سخفيفة هزلت
بريطانيا
JALAL 2014-03-11 16:46:14
شروط ترشيح رئيس الجمهورية 1
ان يكون 40 وهذا لم يكن منطبق عليه ان يكون سوريا من ابوين سوريين ان يكون متمتعا بالحقوق السياسية الايكون من غير سورية وهذا لايطبق عليه ان يكون مقيما مدة 10 سنين الايحمل الاالجنسية السورية الايكون محروما من حق الانتخاب ان نتخب من الشعب وهذا لاينطبق عليه ان تتمن الدعوة تاريخ الانتخاب ورغبته لايقبل الترشيح الابعد موافقة 35 من مجلس الغنم عفوا الشعب تتولى المحكمة الدستورية طلبات الترشيح واعداد القوائم ويدعو رئيس مجلس الغنم عفوا الشعب اذا لم ترشح المحكمة الدستورية احدا
بريطانيا
حمصي مشرد 2014-03-11 15:54:02
الى نزار
يا اخي و يا ابن بلدي ، كلنا نساًل نفس السؤال و بعدين و شو اخرتها ؟ لكن يا اخي ليس المقياس انا و انت ، السؤال بعدين و شو اخرتها يجيب عليه من فقد كل شيء و لم يعد لديه ما يخاف عليه ، انت اذا لا سمح الله قتل اطفالك و تدمر بيتك و احترق محلك ، ماذا ستفعل ؟ انا متاكد 100٪ بانك ستضع دمك على كفك و تبحث و تقتل من قتل اولادك ، انها نزعة الانتقام يا اخي عند كل الامم ، و عنما يبداً الدم لا ينتهي الامر الا بالدم ، هذه حقيقة تاريخية وليست نزعة فردية لافراد فقط ، هكذا شاء نظامنا ان يبداًبالدم و سننتهي بال
-سوريا
سوري قرفان2014-03-11 15:10:15
الى جلال قدس الله سره
طيب شو منشان عشرات الآلاف اللي جايين يدافعو عن الدين و ليس عن سوريا اشتهيتك شي مرة تجيب سيرتون يا زلمة منشان المنطق على فكرة أنا أكيد انو انتمائك لطائفتك أقوى بكتير من انتمائك لبلدك وهي مو مشكلتك وحدك هي مشكلة 90 بالمية من السوريين من الطرفين
-سوريا
تطهير عرقي 2014-03-11 13:29:47
أبو البراميل الأسد
هل تعلم ياصديقي القاريء أن يوميا يلقى عبيد الأسد اكثر من 60 برميل على مناطق سكنية مختلفة في سوريا مخلفة ورائها مئات الشهداء وألاف الجرحى والمشردين وتدمير مالايقل عن 100 منزل ؟!!! هذه هي الوطنية والمقاومة الشيعية عند عبيد الأسد تطهير عرقي لسوريا من شعبها
-سوريا
جزراوي 2014-03-11 13:15:08
مكرمة داريا
يا حاملين الصور، يا من دحش الرؤوس بين النجوم ، يا من شخبط كل حيطان المدارس و الجامعات أقول لكم مبروك، بعد 44 عام سيسمح لكم أسيادكم ان تقولوا نعم في انتخابات و ليس في استفتاء ، لولا شهداء داريا لما أعطاكم السيد الرئيس (سيدكم) حتى هذه المكرمة، احملوا زهوركم و اذهبوا الى داريا و لكن قبل ان تدخلوها ايها المُدنسون، اخلعوا نعالكم قبل ان تدوسوا ترابها فترابها من رفات شبابها
-سوريا
JALAL 2014-03-11 13:08:39
لون جديد وشكل جديد حسب الموضى
كانهم لايرون صواريخ السكود والذي تطلق من مسافة 600 كم متر وبقول يا رب تجي في عينه وكانهم لايرون البراميل المتفجرة والذي يلقيها الشبيح حسب مزاجه وكانهم معهم عمى الالون وغسيل في الادمغة الاسد او نحرق البلد من هذه العبارة يجب ان تعرفوا ايها الشبيحة من المسؤول ويأتي احدهم وتكون شاهدة يعني عايزة تضيف عبارة الحقيقة هي رقاصة وبترقص شكرا كثير على شهاتك واضافاتك هناك الاف من الشهادات الموثقة في الامم المتحدة بالمواقع والاسامي وفري شهاداتك في محافل الشبيحة ومواقع الشبيحة وكافي تشبيح يا منحبكجية
بريطانيا
نزار2014-03-11 12:56:57
الى حمصي
أشكرك على التوضيح و كلامك صحيح و اعرفه جيداً لكن و بعدين؟! يعني لازم تتهدم كل البلد ويطفشوا كل الناس من سوريا؟ و بعدين أخي و بعدين؟ صار 3 سنين قتال و تدمير شو استفدنا؟ بيجي واحد بألك إنجازات الثورة: فضحنا نظام الممانعة، عمنحارب ايران والشيعة و بينزل تحريض طاىفي و مابعرف شو لحتى ينزلو عرق.
-سوريا
جورج الحر2014-03-11 12:28:15
اطلاق سراح الراهبات 3
كلمة صغيرة ليضعها كل مؤيد وشبيح في أذنه هؤلاء الراهبات أشرف منكم ومن كل رموزكم وهم لن يضيرهم حملة القذارة الموجهة ضدهم. فهم لم يؤيدوا لا نصرة ولا غيرها وهم فقط نطقوا ضميرهم لاأكثر. وأنا كمسيحي سوري معارض يكره كل الطغاة أقول لا أريد حماية الأسد ومخلوف وباقي العصابة واشرف لي ألف مرة أن أعيش وأموت في غربتي على أن أسلم رقبتي وحريتي وأمني لعصابة سفاحين طائفيين. والمسيحي عندما يتعرض لعدوان يعرف ماذا عليه أن يفعل ولكم بأهل زحلة وما فعلوه بحماة الديار في الثمانيننيات عبرة.
-سوريا
جورج الحر 2014-03-11 12:22:30
اطلاق سراح الراهبات 2
تابعت بالأمس نوبة السعار على الشبكات الاجتماعية والتي أصابت الشبيحة والمؤيدين ووصف الراهبات بأقذع وأبشع الألفاظ التي هي من ثقافة الشبيحة, والاهانات طالت المجتمع المسيحي السوري بالمناسبة وان بشكل غير مباشر وأظهرت جليا أن النظام غير راض عن الأداء المسيحي والحياد لقطاع واسع من المسيحيين , فالنظام كان يتوقع التشبيح من المسيحيين وهو الذي يدعي حمايتهم لكنهم خيبوا أمله, وأنا لا أنكر وجود شبيحة من المسيحيين لابد من أن تطالهم يد العدالة يوما.
-سوريا
جورج الحر2014-03-11 12:11:09
اطلاق سراح الراهبات
عملية اطلاق سراح الراهبات بالأمس عرت النظام أكثر . فهي أثبتت للعالم أن النظام ليس أكثر من عصابة مثلها مثل داعش وحالش والعصابات العراقية ولا يمثل الدولة السورية مطلقا. وأنه لا يتوانى عن اعتقال النساء والأطفال على عكس مايتبجح به شبيحته على مختلف المنابر أن لا أطفال في سجونه وهذا مابينه فيديو اطلاق سراح الراهبات بالأمس. وأثبتت لشبيحة النظام أن سعرهم رخيص جدا وأنهم مجرد وقود وأدوات يستخدمها فحتى الآن لم يقدم على أي خطوة لاطلاق سراح مخطوفيهم وهم بالآلاف.
-سوريا
JALAL 2014-03-11 11:21:50
الى الثنائي سالم ومعين
الى معين الله يعينك يا معين حبيبي هذا الحالة من زمان معك حبيبي بوجك الى اقرب حكيم ولاتنسى حبة صبح وحبة المساء اتذكر بعد الاكل اما سالم الله يسلمك لااهلك اما حالتك يا حبيبي احسن من حالة معين يعني في امل بس دير بالك على صحتك ولاتكثر الملح لانه بيرفع ضغتك مشان حيك عم تجيك نوبات اتذكر لا تكثر الثلاثي الابيض وخفف اد ما بدك
بريطانيا
SYR2014-03-11 11:06:59
لون منحبكجي جديد
غريبة طالعة موضة او لون جديد عالسوق و يتمثل بقول " اخي روحو قاتلو بعيد من هون و الدولة الها حق بفرض الامن و الخ الخ الخ" طيب مافي مشكلة يبدو في عمى الوان عند البعض و كأنو ما شافو انو ع مدار ٣ الامن فاشل،،كمان في قسم كبير من الشعب كان عايش بين المسلحين و عم يطالب بايقاف الحل الامني الفاشل اللي ما عم يجيب غير الخراب على بيوتون و خير مثال براميل حلب حيث لم تستطع الا ان تهجر المدنيين اما على الارض ٠% حسم...يبدو هاد اخر اساليب المنحبكجية بعد ما عررى النظام مواقفون الاخلاقية من تدمير و
-سوريا
حمصي مشرد 2014-03-11 11:08:01
الاخ نزار 2
كي لا تنجر الامور الى السلاح حفاظاً على ارواح الناس و ممتلكاتهم ، فلو لم يتخذ هذه السياسة الغبية الرعناء ، لما دخل علينا هؤلاء الزعران و الاوباش من كل فج عميق ، و لما تعرض بيتي و محلي الى الدمار و الحرق ، ولما شعرت انت بالخطر و الخوف و القلق على اسرتك ، و لما تكلمت اساساً هذا الكلام ، فقبل ان تبحث عن السبب ابحث عن المسبب ، فالنظام هو الذي استدرج المسلحين الى الاحياء و البيوت ليقوم بقصفهم ، و كان هذا حلمه و امنيته ان تتحول الثورة الى مسلحة ليقضي عليها و نجح بهذا كثيراً ، فكما تزرع تحصد .
-سوريا
حمصي مشرد 2014-03-11 11:07:08
الاخ نزار 1
من منا كان يريد حمل السلاح ؟ و هل ببداية الثورة كان هناك سلاح ؟ و هل من المعقول انك الى الان لا تعرف ان النظام هو الذي جر الثورة الى التسلح ؟ بعد ان حظيت على تعاطف العالم كله معها ، و هل النظام يهمه ان يدمر بيتي و بيتك او يحرق محلي و محلك ؟ يبدو انك للاسف لاتعرف حقيقة ما يجري و يؤسفني ان اقول عنك انك غارق حتى اذنيك بالانانية و مصلحتك اولاً و من بعدي الطوفان ؟ هذا بالضبط ما يعنيه كلامك ، كان من الاجدر بك ان توجه كلامك الى النظام و تطلب منه ان يكف عن قتل الابرياء و المتظاهرين السلميين كي
-سوريا
ميسون2014-03-11 09:00:56
هذه شهادتي
اذا استدعيت الى المحكمة كشاهدة فسأقول ان كل مين حمل السلاح بحارتنا هو مجرم بحقي انا و أهلي و جيراني و مدرستي و رفقاتي...مين ما كان يكون، من ولاد الحارة او غريب، و لاي سبب كان حتى للدفاع عن النفس. روح هرب و دافع عن نفسك بعيد عن بيتنا و ماحدا طلب منك حماية. تضرب انت و سلاحك...صحيح يلي قال: السلاح بأيد ...بيجرح. انت مو بس جرحتنا..انت خربتلنا بيتنا.
-سوريا
مهند2014-03-11 08:09:53
مجرمان وشاهدان
الان يمكن تمييز اربعة فئات في المجتمع السوري: 1- اثنان يتصارعان على السلطة: النظام الاستبدادي الفاسد و الاسلام السياسي بكل اطيافه (من الاخوان الى داعش)، 2- اثنان يطمحان الى حياة افضل: المواطن العادي الذي يريد ان يعيش بسلام فقط ولايهتم بالسياسة و الثاني الانسان السوري الذي يريد التغيير بالوسائل السلمية السياسية اعتماداً على الذات. اتخيل اذا كان هناك محكمة دولية فسيكون فيها مجرمان هما النظام و الاسلام السياسي (بكل اطيافه) و شاهدان من الفئة 3 و 4.
-سوريا
جزراوي2014-03-11 07:59:31
سالم
اخرج من متلازمة اعلام الثلاث جرائد، في ماذا يتجلى بياضكم يا سيد سالم، في البياضة؟ ام في قائد لم يعطيك حتى حق اختياره و انت (العبد) الفقير الملتزم، ام بأنتخابات طاولة البنغ بيونغ اللي تلعب بها العائلة؟ في ماذا يتجلى بياضك يا سمكة المتوسط؟ 44 سنة سقفك الانتقادي هو وزير او مدير دائرة، و قوتك كمؤيد تكمن برئيس فرع او مفرزة تستطيع ان تتصل به اذا (رصّك) مجرم امني آخر؟ هل يوجد بلد بالعالم يختفي ابنائه على كلمة انتقاد لعائلة الرئيس، من هو القائد العالم للقوات، من يرمي البراميل على رؤوس الأطفال يا سالم؟
-سوريا
ابو شاكوش2014-03-11 06:43:04
بقاء النظام
قال بشار اسد الهدف الرئيسي بقاء النظام.يعني خراب البلد و قتل الانسان هي مجرد امور ثانوية .بالله عليكم شو بدوكن احسن من هيك قائد صمود و تصدي ,مقاومة و ممانعة و رقصني يا جدع
-سوريا
نزار2014-03-11 00:22:34
الى حمصي مشرد
لهيك انا عماحكي على يلي حاملين سلاح بين بيوتنا و محلاتنا. منشان ما يتكرر يلي صار معك، الله بعوضك و يرزقك من جديد، مع غيرك. اخي كلمة وحدة: ما بدنا سلاح. سمعت كانوا جماعة الفاروق حافرين نفق مع لبنان...ليكون جنب محلك و ماعندك خبر؟
-سوريا
نزار2014-03-11 00:08:28
ًمنحكي عن حياتنا ورزقنا و الأولاد و المدارس
بيحكونا عن إيران و اسرائيل و أمريكا و فلسطين و الشيعة والسنة. و كلو بدو يقاتل و بدو سلاح و بدو يركب مدفع على سطح بنايتنا. اخي روح قاتل ايران و اسرائيل و البدك ياه و طالب بحرية و عدالة آد مابدك بس بلا سلاح و بعيد عن حارتي. اخي بس تركنا بحالنا..،كنا عايشين بلاك و ما صاير علينا شي. تضرب انت و ها لثورة خربتو بيوتنا الله ينتقم منكم واحد و احد...لا و شو قال جماعة حماس و الجهاد جايين يحرروا مخيم اليرموك...لعمة بعيونكم..من مين يا اولاد ...روح حرر أرضك بالأول ...شي بيقرف
-سوريا
ناديا 2014-03-10 23:26:44
الاخ جزراوي
نعم انا معك يا اخ جزراوي ، الاسد ليس فقط انه لا يستحق ان يموت لاجله طفل سوري واحد ، بل حتى لا يستحق ان تجرح يد طفل سوري واحد لاجله ، و استرخاصه بموت جنوده لاجله اكبر دليل على ذلك .
-سوريا
الفارس البعثي 2014-03-10 23:14:07
الى مالك اللادقاني
لماذا نحب الاسد ؟ ليس كما تقول نكاية بالثورة و المعارضة ، نحبه لان الشعب السوري كله يعشقه ، نحبه لانه يملك من المكانيات الخارقة و تجعله افضل و اعظم قائد بالعالم ، نحبه لان لايوجد شعب احب رئيسه مثلنا ، نحبه لانه قدم لنا ما لم يقدمه اي رئيس في العالم لشعبه ، قدم لنا الرخاء و الازدهار و القوة و التطور و العلم و البناء ، نحبه لانه بسيط عفوي حر متواضع رحيم و كريم ، لحبه لانه واجه اكثر من 80 جيشاً و انتصر عليهم ، الا يستحق منا هذا الحب و الوفاء ، الا يكفي انه ابن القائد الخالد حافظ الاسد ؟
-سوريا
حمصي مشرد 2014-03-10 21:47:13
سؤال الى الاخ نزار ؟
انت اب لاًسرة و تاجر تعمل يومياً لتكسب رزق عيالك - الله يوفقك و يحمي لك اسرتك - انا مثلك تماماً اب لاسرة و اكسب رزق عيالي و عندي محل نوفوتيه في مركز مدينة حمص ، نظامك دمر بيتي في حي باب هود بقذيفة من طائراته منذ سنتين و دمر معه خمس بيوت اخرى ، و محلي في سوق الناعورة حرقه الشبيحة مع لا يقل عن 20 محلاً اخرين ، انا الان مشرد بدمشق و اعمل صانعاً براتب في محل نوفوتيه بالحريقة ، و اسكن مع اسرتي بغرفتين داخل كراج و بعمري لم اتدخل بالسياسة ، تخيل ان ما حصل معي قد حصل معك ، فماذا تقول يا اخ نزار ؟
-سوريا
سمير2014-03-10 21:42:08
شكراً اخ عايد
على ردك و شرحك و انا اًوافقك تماماً ان داعش و أمثالها قد قدمت خدمات كبيرة جداً للنظام لدرجة تثير الكثير من التساؤل حول حقيقة العلاقة بينهما و خاصة، كما ذكرت انت، و هو فعلاً معروف للجميع، عدم وجود اي معارك بين الطرفين. لكن انا مشكلتي ليست مع داعش و انما مع انتشار المسلحين، بغض النظر عن خلفيتهم العقائدية، بين المدنيين و انا كإنسان تأذى كثيراً منهم أحملهم مسؤولية الدمار بالاشتراك مع النظام و برايي قدم المسلحون خدمة كبيرة جداً للنظام من حيث انه عزل الثورة و فتح الباب للاسلام السباسي للدخول من باب وا
-سوريا
صحفي سوري2014-03-10 21:44:24
نظام الاجرام والتضليل
قال وزير التضليل الاعلامي للاحتلال الأسدي عمران الزعبي، إن "العدد الحقيقي للذين أطلق سراحهم مقابل الإفراج عن الراهبات هو 25 شخصا !!!! مو على اساس 153 ؟!!!
-سوريا
جزراوي 2014-03-10 21:10:32
سيد نزار، أعصابك
حبيبي و الله فهمنا انه عندك دكان و ولاد و أمورك كانت عال، برأيك انا وين كنت عايش، بغابات الإكوادور مع بن لادن و كاسترو؟ انا كمان عندي ولاد و عندي شغلي و خريج دراسات عليا و بعمري ما ضربت طلقة حتى بالعروس، أسلوبك استفزازي سيد نزار، حتى اذا كنت محق ببعض طروحاتك، اذا علي كنت اتمنى انه ترجع الامور الى ما قبل 15/3/2011 مش حباً بالأسد و نظامه الاجرب الطائفي المجرم بل لانه لا يستحق ان يموت من اجله طفل سوري واحد.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-10 21:08:51
**** 3
كم فرحنا عندما صرح الحلقي منذ اشهر ، انه سيؤمن مساكن ( لائقة ) للمهجرين و المشردين ، واذا بكلامه كله كذب و نفاق للاعلام فقط و مثل ( ض ) على البلاط ، كم نشتهي من هذا الرئيس ان يشعر و لو للحظات بما يعانيه ملايين المشردين السوريين و يتخذ و لو لمرة واحدة قراراً صائباً يخدم هؤلاء الناس و يلبي و لو 10٪ من طموحاتهم بعيش كريم ، ام انه سيبقى هكذا دائم
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-10 21:07:49
**** 2
لكن ، اليس الاجدى بالاسد ان يستحدث مناطق اخرى في المدن السورية كافة و خاصة المنكوبة كحمص و حلب و حماة و درعا و دير الزور و ادلب و الرقة و مئات البلدات و القرى المدمرة ؟ اليس الاجدى ان يخصص للمتضررين من الاحداث و لو مساكن مؤقتة ( كرفانات ) لايواء الملايين من لا ماًوى لهم و ينامون في مخيمات اللجوء المذلة في دول الجوار ؟ لا نعلم ماذا نفسر قرار الاسد
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-10 21:06:41
**** 1
لا يوجد سوري ضد احداث مناطق تنظيمية جديدة ، تاًوي المواطن السوري و خاصة المواطن البسيط ذو الدخل المحدود ، لكن ان يخص الاسد استحداث منطقتين تنظيميتين بدمشق فقط و خارج مناطق التشرد و التهجير و التدمير و التعتير ، فهذا لا يقبله عاقل ، خاصة ان مناطق مثل المزة و كفرسوسة و القدم الغربي و الشرقي و عسالي و نهر عيشة و بيادر نادر و الدحاحيل ، هي مناطق امنة ل
-سوريا
سوريا حرة 2014-03-10 21:00:36
لامجال للمقارنة بين معاملة الاحرار ومعاملة العبيد
الاحرار الأبطال عاملوا الراهبات افضل معاملة باعتراف الراهبات انفسهم ولكن العبيد عاملو الحرائر السجينات المظلومات أسوأ معاملة تعذيب وتجويع وضرب واغتصاب واهانات !!! وهذا هو الفرق بين الحر الكريم الشريف والعبد الذليل يقتل ويعذب ويسرق من اجل ارضاء اسياده ودنيا فانية
-سوريا
احمد2014-03-10 20:34:18
الى الاستاذ اتاسي
وينك يا اخي؟ شاركنا بالنقاش. انت طرحت موضوعا هاما و اختفيت! يمكنك تجاهل التعليقات التي ليس لها علاقة او لا تعجبك لكن نحن بحاجة الى ان تناقشنا بأفكارك و توضحها اكثر اذا سمحت.
-سوريا
جزراوي 2014-03-10 20:20:08
سامية شاهد هيفاء، حق يراد به....
غريب نفس القصة و المجرم واحد، مع انه في كلامكم بعض الحقيقة ولا احد ينكر ذلك و لكن انا أيضاً دخل المسلحين مدينتي و كان الجميع لا يريد دخولهم لان النظام سوف يقتل كل من هناك دون تمييز، ربما يكون المقاتل شاب و حضوضه بالنجاة اكثر من الاطفال، عندما قصف النظام بطائراته اغلب من استشهد كان من المدنيين، من المجرم في هذه الحالة النظام اللذي لا يستطيع حماية المدنيين و الأسهل له قتل و تدمير المنطقة، ام المسلحين اللذين جاءوا كالدليل السياحي لطائرات الاسد؟ و لماذا لم توجهوا نفس اللوم لحزب (حسنLG) بتموز 2006؟
-سوريا
سالم 2014-03-10 20:18:25
اللون الأبيض و السمك
"تحدثه عن اللون الأبيض فيجاوبك عن السمك في البحر الأبيض المتوسط...!"، هكذا هي تعليقات جزراوي و جلال و البعض الاخر و هي تجعلني استغرب فعلاً هذا الضعف الشديد في التركيز لديهم! معظم تعليقاتهم ليس لها اي علاقة بموضوع المقالة. شباب حاولوا تركزوا شوية بلكي منستفاد.
-سوريا
جزراوي 2014-03-10 18:39:47
عاجل ، نكسة للشبيحة
فوز زعيم كوريا الشمالية بأنتخابات لم يشترك بها سواه و بنسبة!!!!! ؟؟؟ 100٪ فعلاً و يخلق من الشبه أربعين زعيم كوريا زعيم سوريا، اليوم اجتمعت عشرات الميكروفونات اللبنانية و الأسدية ليسمعوا جملة واحدة من الأخوات الراهبات (شلحونا صلبننا) و لكن الاخوات أكدوا ان من يخاف الله يصعب إخافته من بني البشر ( هذا اذا كانوا من بني البشر) بقي سؤال في داخلي هل سأل احد المعتقلات السوريات كيف عاملوهم في مستعمرات الأسد الطائفية؟ من يستبيح كرامة و خبز السوريين مجرم، من اي طرف كان، الحمد لله على سلامات نساء سور
-سوريا
ناظم الشامي 2014-03-10 18:27:35
كيف خرجن الراهبات ؟
حالة الراهبات اللواتي افرج عنهن ، ازدادت صحتهن ووزنهن مع أنهن كانوا مختطفات لدى (إرهابيين ) منظر وحالة المعتقلات الطاهرات السوريات اللواتي خرجن من سجون النظام و كاًنهن أشباح وهياكل عظمية مع انهن كانوا معتقلات لدى (الدولة) الحالة تتكلم وتقول للناس من هو الإرهابي ، والان سوف لن يروق للنظام ان يصرحن انه تم معاملتهن معاملة حسنة ، بل سيجبرهن على التصريح بعكس ما عوملوا
-سوريا
مالك اللادقاني 2014-03-10 17:27:44
الاسد للنكاية فقط
عندما تناقش احد مؤيدي النظام بهدوء و دون تعصب و استفزاز ، تصل معه الى نتيجة و يعترف بصراحة ان الاسد ليس لديه تلك الميزات او المؤهلات او الكفاءات التي تؤهله ليكون يوماً ما رئيساً للبلاد كما يزعم البعض ، سوى ميزة واحدة فقط انه من ال الاسد ، و تصل معه ايضاً الى نتيجة هو يعترف بها قبلك ، ان موضوع الاصرار عليه ، ما هو الا نكاية و جكارة بالمعارضة و ان موضوع كفاءته و امكانياته لا و لم يحسب لها اي حساب لا سابقاً و لا لاحقاً و الهاجس لديهم هو النكاية و النكاية فقط حتى لو كان لا يفهم بالسياسة 1٪ .
-سوريا
نزار2014-03-10 13:58:33
انا لا تهمني السياسة
السيد جزراوي، انا أب لأسرة و تاجر اعمل يوميا لاكسب رزق عيالي و يهمني فقط ان أعيش حيلتي اليومية البسيطة بأمن وسلام. اذا كان لديك آراء سياسية يمكنك ان تعبر عنها بشكل مسالم دون هستيريا السلاح و التحريض على العنف هذا. و بعيدا عن بيتي و دكاني و حارتي اذا لم تقدر ان تعبر عن آراءك بطريقة سلمية....فانضب و حل عن ربنا بئى انت و ثورتك الدموية. صارلكم 3 سنين و انتو يتقاتلوا و تحرضوا و بتزاودوا و تجازوا فينا...أرفتونا يا حل عن ربنا ي...دماغك المعفن. ما فارق معي لا اسراويل و لا ايران و لا أمريكا حل عنا
-سوريا
معين2014-03-10 13:24:30
جلال خارج التغطية
اعذرني سيد جلال لكن شو دخل الست زينب و الشيعة و الاسلام بالمحكمة الدولية؟! هل فعلاً ليس لديك قدرة على التركيز على موضوع المقالة؟! يعني كل ها لجهد الفكري يلي بذله السيد اتاسي و كل ها لأفكار المفيدة من غالبية المعلقين حول الموضوع، كلها لم تنتبه لها و بقيت مهووسا بالشيعة والسنة و الاسلام!!!!! هذا احد أعراض الهوس الديني و أنصحك بمراجعة نفسك قبل قوات الأوان. احيانا تكتب تعليقات جيدة و مفيدة. اعذرني على النقد.
-سوريا
JALAL 2014-03-10 13:05:03
العار كل العار لنظام الطاغية
الكل رأى وشاهد كيف هذا النظام القاتل المجرم يطلق سراح الاطفال والنساء الايخجل هؤلاء القتلة من انفسهم هل هؤلاء النساء والاطفال ارهابيين ومسلحيين ام تم اعتقالهم ظلما وعدوانا العار كل العار لنظام يعتقل بطلة سوريا في الشطرنج رانيا العباسي هي وستة من اطفالها اين شيوخ السيدة زينب وحسون الذي اتحفنا باشعاره في مقام السيدة زينب هؤلاء هم شيوخ الفتنة وهؤلاء هم الذين يحرضون الناس على الطائفية والتجييش الطائفي المقيت العار كل العار على هذا النظام الذي يظهر بطولاته على النساء والاطفال
بريطانيا
جميل2014-03-10 13:04:23
القانون الدولي يفرض على الدولة بسط الأمن
حسب القانون الدولي، الذي شرح لنا منه السيد حمصي مشكورا بعض فقراته ذات العلاقة، من واجب الدولة ان تستخدم القرة لبسط نفوذها على المناطق الأهلة التي يتحصن فيها اي مسلح . هذا واضح جداً و هو جزء أساسي من عملها كدولة. تنفيذ ذلك على الارض صعب جداً و يتطلب درجات عالية من الحذر والمناورة و المفاوضات لتجنيب المدنيين الخطر. هذا بالضبط مافعلته الدولة السورية في الميدان حيث أعيش : إنذار المسلحين بتسليم أسلحتهم و الخروج من بين المدنيين، الطلب من المدنيين إخلاء مناطق الخطر، قبل القتال و هذا بالضبط ماحدث.
-سوريا
عايد العايد2014-03-10 13:02:20
الى سمير وقارئ الفهمان شوي1
اخي سمير هو الشعب السوري اما ان يقبل بعصابة اجرام تقتل وتدمر ولاامان لاي مستقبل معها او تعود للعصور المنحطة من تعاملات لايرضى عنها لاالله ولاالبشر يجب ان يكون لدينا عقل وارادة اما عصابة الحكم فهي من وضعتنا بموقف اما انا او الدمار وصدقا يااخي ان معظم ماتراه وتسمعه هو من انتاج واخراج النظام فقط اخي العزيز اقول لك داعش المجرمة موجودة بالرقة وكل يوم يجرمون بحق المواطنين والناس كالنظام واكثر ومواقعهم معلومة والى يومنا هذا لم يقم النظام برمي برميل واحد عليهم بينما دمرحلب
-سوريا
هيفاء2014-03-10 12:25:57
خرجت من بيتي في داريا قبل القتال
طلب الجيش من المسلحين تسليم سلاحهم و الخروج من بين المدنيين و كذلك طلب من المدنيين الخروج من بيوتهم في داريا عدة مرات قبل القتال. خرجت انا و أسرتي و لم نعد لحد الان.
-سوريا
شاهد2014-03-10 11:56:00
من احد احياء حلب
تركت بيتي انا و عائلتي بعد ان حمل بعض الشباب السلاح، كان منهم من أبناء الحي لكن الغالبية من الريف وبعض الغرب. حاولت ان أتحدث معهم لكي أقنعهم ان يذهبوا بعيدا لانه يوجد أطفال و شيوخ و لا نعرف أين سنذهب لكن رفضوا و هددني بعضهم. كون المسلح من أبناء الحي لا يعطيه الحق في ان يستخدم بيتي للقتال. هذا أجرام.
-سوريا
سامية2014-03-10 11:43:08
من تجربتي في قدسيا
كون المسلح من أبناء البلدة لا يعطيه الحق في تحويلها الى ساحة حرب و هو شريك في الجريمة. انا من قدسيا البلد و عشت فيها كل حياتي ثم هجرتها بعد ان سيطر عليها بعض المسلحين. كان بعضهم من أبناء البلدة ذاتها و العديد منهم من خارجها. و قد حاول والدي والعديد من وجهاء البلدة، بما فيهم بعض الشيوخ، ان يقنعوا المسلحين من أبناء البلدة بعدم حمل السلاح بين البيوت لكن ووجهوا بالتهديد و الوعيد و الإهانات و الاتهام. ثم تعرفون ماذا جرى بعدها. لذلك انا احمل جزء من مسؤولية الدمار للمسلحين من أبناء البلدة قبل خارجها.
-سوريا
احمد2014-03-10 11:34:50
نقد القانون الدولي والمحكمة الدولية
خلل الممارسة في المحكمة الدولية ليس مبررا لكي يأخذ كل فرد حقه بيده. اذا قبلنا بهذا المنطق اللامنطقي فنحن نفتح الباب لفوضى مدمرة للجميع اول من يستفيد منها الإرهابيون و الأنظمة الدكتاتورية نفسها. علينا ان ننقد بوعي النظام القضائي العالمي لكن ليس لكي نلغيه و نبرر العنف و العنف المضاد لكن لكي نطوره. اجد الشرح الذي تفضل به السيد حمصي مفيدا. شكراً لك.
-سوريا
JALAL 2014-03-10 11:23:03
لاول مرة على الشاشة
لاول مرة تحتفل التلفزيون السوري بمولد السيدة زينب وترفع اعلام طائفية مقيتة وتلقى كلام وخطب نارية طائفية مقيتة وكاننا في قم وطهران واصحاب العمائم السود والانكى من ذلك يتكلم احدهم عن الاسلام وأن الاسلام ليس دين قتل واختطاف واغتصاب الناس وقتل الاطفال وتشريد الناس من بيوتهم هذا كلام الذي يجلب العصابات الطائفية الشيعية من ايران والعراق ولبنان ويدفع لهم الرواتب وتجيش الناس على الطائفية وقتل الشعب السوري وهذا مؤشر خطير يصبون الزيت على النار ويشعلون الفتن الطائفية من قبل نظام علماني
بريطانيا
جميل2014-03-10 11:09:16
سؤال للأستاذ اتاسي
هل يمكن اعتبار لجان التحقيق التابعة للامم المتحدة موضوعية و محايدة؟ مثلاً ، اعتمد غزو العراق على تقرير حول صناعة السلاح الكيماوي في العراق وتبين لاحقاً انه غير صحيح. هذا سؤال فقط وليس موقفا سياسيا مع او ضد اي طرف، ارجو التكرم بالإجابة مع الشكر.
-سوريا
جزراوي2014-03-10 10:35:49
حيان
اليهود و الأمريكيين قاتلوا و قتلوا أعدائهم اما انتم فقتلة شعوبكم و خونة شعوبكم، من اجل قتل داعشي عراقي النظام مستعد ان يدمر حي كامل على رأس أهله لان وجودهم في ذاك المكان اللذي عاشوا به مآت السنين، إرهاب، طمن بالك من يرى الاف القتلة كل شهر يعلم انهم لن يمسوا معلمك بأذى فهو حصان طروادة للإيراني و الامريكي و اليهودي، النظام السوري كان لعقود عميل للغرب في الناحية الامنية و هو من ارسل المجاهدين للعراق و هو من ارجعهم لسوريا و هو من عذب بمعتقلاته ممن أرسلوا له من سجون امريكا، نظام عميل و خائن .
-سوريا
سوري2014-03-10 10:07:26
حقيقة
بالفعل بدأت الدولة بمحاسبة المسيئين من عناصر الدفاع الوطني في حمص وبعض عناصر الجيش المرتزقة والسارقين والقتلة وهنلك امثلة على الواقع اصبحت موجودة ولكن النسبة قليلة جدا نأمل ان يتم محاسبة الجميع وعرضهم اسوة بالارهابين على الاخبارية السورية لتكون رادع لغيره
-سوريا
مهند2014-03-10 09:36:22
شكراً للاستاذ اتاسي
على هذه المقالة التي تطرح موضوعاً هاماً و للجهد الفكري الذي بذلته لكي تشاركنا هذه الافكار باسلوب جيد وبسيط. بالرغم من اني اختلف معك في بعض الافكار و خاصة من ناحية المقارنة بين الطرفين و توزيع بعض التهم نقلاً عن اخبار متداولة. لكن اشكرك كثيراً على المقالة.
-سوريا
SYR2014-03-10 07:19:17
رد بالجملة
جماعة ليش المسلحين متخبيين بين المدنيين و اللي اكلتو راسنا بهالقصة ،: اول شي المسلحين ما نزلو من السما و ما طلعو من تحت الارض بل هنن من اهالي المناطق اللي اتحررت و اللي كانو يطلعو مظاهرات بعدين حملو سلاح نتيجة الهمجية اللي انفرضت عليهم،،ثانيا لنخرج خارج الاحياء المدنية فنجد ان هناك الكثير و الكثير من الثكنات و النقاط العسكرية و الطرق الدولية التي تربط بين المحافظات و هي خارج سيطرة النظام ،،اين جيش العز و الرز ليقصفها و ليعيد السيطرة عليها اذ لا يوجد بها مدنيين سوا مسلحين متل اوتستراد حلب الشام
-سوريا
قاضي سوري2014-03-10 07:01:19
المحكمة الدولية نزيهة وعادلة ولكن ؟!!
لماذ لم يتم محاكمة رفعت الأسد وعصابته على مجزرة حماة التي راح ضحيتها اكثر من 80 ألف سوري ولماذا لم يتم ألى الأن تقديم عصابات الأسد وعبيده الخونةالى المحمة الدولية على مقتل على اكثر من 250 ألف سوري وتدمير سوريا ؟!! بل على العكس الظالم والمجرم والسارق والخائن اصبح وطنيا يتغنى بالوطنية والشرف والوطني المدافع عن ارضه وعرضه اصبح ارهابياً هذه هي المعاير اليوم القوي المجرم هو الوطني والضعيف المظلوم هو الارهابي
-سوريا
سامي العابد2014-03-10 02:22:18
أفضل الطرق
أن انجع الوسائل التي يمكن اتباعها في القصاص من مجرمي الحرب هي تصفيتهم اينما كانوا واينما وجدوا. تماما مثل ما تم تصفية القذافي بدون انتظار مسخرة الامم المتحدة. الامور القانونية هي آخر ما يمكن الاتكال عليه مع مجرمي الحرب. عندما يهرب الدكتاتور من بلده يجب ملاحقته فورا من قبل فئة عسكرية خاصة تتكون لهذا الخصوص غير مرتبطة بمهزلة الامم المتحدة والقضاء عليه هو وحاشيته. مثله مثل اى شخص متهم بجرائم حرب
-سوريا
هدى من الشام 2014-03-10 00:47:42
الى حيان
اذا لم يكن هناك اي محكمة دولية في العالم كله نزيهة و عادلة ، هل يمكن حضرتك ان تدلنا على محكمة واحدة او قاضي واحد نزيه و عادل في ظل دولتك المصونة و ظل قائدها الفذ بشار الاسد ؟ و هل يمكنك ان تدلنا على قاضي واحد لا يقبض سلفاً ثمن اي حكم يصدره ؟ اذا دليتني على واحد فقط اكون لك من الشاكرين .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-03-10 00:44:39
حماية المدنيين بموجب القانون الدولي 3
تسبب في اعمال عنف ضد المدنيين و ان اي تساهل او تسامح او عجز تقع مسئوليته على النظام الحاكم لهذه الدولة و يحاسب عليه رئيس الدولة و مسئولي الاجهزة الامنية امام محكمة الجنايات الدولية ، في حال تثبيت الدعوى قضائياً لدى هذه المحكمة من ثلاثة اشخاص كحد ادنى . شرط توافر الاثباتات و الشهود لتثبيت الادعاء ، ويكون الحكم الصادر قابلاً للطعن لدى محكمة النقض و التمييز الدولية للنظر في الطعون المقدمة ، هذا باختصار بعض نصوص القانون الدولي ، لا نعلم هل النظام يعرفه ام يتغاضى عنه عن سابق عمد و اصرار ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-03-10 00:43:38
حماية المدنيين بموجب القانون الدولي 2
وجاء في المادة الثامنة من القانون الدولي الانساني بحيث يشمل جميع المدنيين بالحماية دون تمييز في العرق او الجنس او طائفة او فئة منتمية لاتجاه سياسي معارض للدولة او نظام الحكم ، و تنص الفقرة الثالثة من القانون العرفي الدولي ، بان الدولة الحاكمة تقع عليها الجزء الاكبر من المسئولية في تفشي الصراعات المسلحة اذا كانت تملك كل وسائل الامن و الحماية للمدنيين ، و الفقرة الرابعة تنص على ان الدولة مسئولة مسئولية مباشرة عن اي خلل امني او تسيب او اهمال او ضعف او استهانة او اية اختراقات امنية معادية تحصل
-سوريا
حمصي عتيق 2014-03-10 00:42:18
حماية المدنيين بموجب القانون الدولي 1
الفت نظر الاخ الكاتب ، انه تغاضى كلياً عن تعريف المصطلحات و التعاريف العامة المختصة بحماية المدنيين حسب اتفاقية جنيف لعام 1949، و التي تنص على مسئولية الدولة او النظام الحاكم عن اي ضرر جسمي او مادي يصيب المدنيين ، خاصة في المنازعات الداخلية او ما يسمى بالحروب الاهلية ، بحيث لا تقتصر المسئولية على الفاعل مباشرة و حسب ، بل و على مجموعة النظام الامني الشامل لهذه الدولة ، التي تشمل الجيش و الاجهزة الامنية و الاستخباراتية و الشرطة و مجموعة الدفاع المدني و المنظمات الشعبية المسلحة و غير المسلحة
-سوريا
معين2014-03-09 22:24:18
الى السيد قاهر
ارجو ان تحاول التركيز على موضوع المقالة قدر الامكان خاصة ان السيد الاتاسي قد بذل مجهوداً فكرياً لابأس به في طرح موضوع مهم يستحق النقاش و تبادل الاراء. انا اتفهم هوسك بالعبادات والشبيحة و الاسد و الانتخابات و قصص ليس لها علاقة بموضوع المقالة لكن ربما اذا حاولنا جميعاً التركيز على الموضوع قدر الامكان يمكو أن نخرج ببعض الفائدة بدل تلك المهاترات الصبيانية و الشتائم المضيعة للوقت. (يوجد بعض الطرق المفيدة لتفريغ شحنات الغضب والغيظ. مثلاً: تقرط اظافرك او تضرب مخدة بوكسات اذا اردت). مع تقديري
-سوريا
SYR2014-03-09 21:38:23
الى احمدسعيد
ببساطة عد على ايدك شو خسر جيشك من ثكنات عسكرية خارج مدينة حلب : مدرسة المشاة،الفوج٤٦،مدرسة الشرطة،مطار منغ العسكري،رحبة التسليح في الشقيف، الفوج١١١ شيخ سليمان، مشفى الكندي اللي حولو لثكنة عسكرية على مدار عام و نصف،، بقيلو بالمدينة : مدرسة المدفعية،الاكاديمية العسكرية،البحوث العلمية،المخابرات الجوية،الامن العسكري.حلوة الثقافة..هاد طبعا على مستوا مدينة حلب اما باقي المحافظات الحديث يطول و يطول..بس كمان مو مرجلة بتمترس جيشك بين المدنيين و شل حركة المدن بالحواجز و الثكن
-سوريا
هالة2014-03-09 21:26:05
الى السيد عبد الرحمن الاتاسي
شكراً لك على هذه المقالة. هل يمكن ان توضح لنا اذا سمحت بعض التفاصيل عن المعايير القانونية لتوجيه الاتهام؟ مثلاً على من تقع مسؤولية حماية المدنيين في حالة الحرب؟ هل يتحمل المسلح الذي يحتمي بالمدنيين اي مسؤولية قانونية عن القتل الذي يحدث لهم؟ مع الشكر
-سوريا
حيان2014-03-09 21:22:42
هل المحكمة الدولية نزيهة وعادلة؟
اذا كانت كذلك فلماذا لم يتم تقديم و لا وزير دفاع اسرائيلي او اي مسؤول غربي الى هذه المحكمة؟ مثلاً جورج بوش أو توني بلير؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-09 20:54:14
نصائح لعبيد الأسد
أحب أن انصح عبيد الأسد وشبيحته وعموم المنحبكجية، أنه ومنذ الآن عليهم الاستعداد لأداء فروض الطاعة لرئيسهم، خاصة وانه سيتم في ما يسمى مجلس الشعب اقرار قانون الانتخابات العامة ومنها الرئاسية، ويفهم من هذا أن رئيسهم سيترشح كما يقول العبيد، لذلك عليكم الاستعداد لما سيطلب منك من مسيرات عفوية طبيعية جدا في الساحات العامة مع الرقص والدبك ورفع صور محبوبكم الأول وأعلامه وشعاراته ومآثره الخطابية. وإياكم أن تخافوا من سقوط قذائف الهاون فهي مخصصة لما بعد الدوام حصراً!
-سوريا
سالم2014-03-09 20:54:06
شكر لادارة التعليقات في سيريانيوز
ارغب ان اعبر عن تقديري واحترامي للقائمين على ادارة التعليقات على الجهد القيم و المبير الذي يبذلونه في ذلك. من الواضح انه ليس عملاً سهلاً ابداً.
-سوريا
معين2014-03-09 20:46:26
الهوس و تطاير الافكار
الى المصابين بهوس "حالش" و "النظام" و "ايران" و تطاير الافكار نرجوا ان نتعاون للتركيز على الموضوع الذي طرحه السيد عبد الرحمن الاتاسي في مقالته القيمة. اذا لم يقرأ البعض المقالة هي حول محاكمة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا و من هو المسؤول الاكبر عن الجرائم هل هو "النظام" ام "الثورة". المقال و النقاش مفيد، على الاقل بالنسبة لي، وأ كون ممتناً كثيراً الى كل من يساهم بفكرة جديدة أو سؤال. كما ارجو من السيد عبد الرحمن الاتاسي مشاركتنا الحوار والرد على بعض التساؤلات والنقاط المثارة. مع الاحترام ل
-سوريا
سالم2014-03-09 20:41:37
سؤال الى السيد قاهر
بما ان نظامالحكم في السعودية مثل سورية فلماذا لاترسلوا بعض المجاهدين للجهاد في السعودية؟ كمان الامارات ترفض الاخوان ، هل هي فاسدة ايضاً؟
-سوريا
سالم2014-03-09 20:33:35
سؤال للسيد قاهر
لماذا انشق اكثر من 120 جندي في وقت كان هناك مظاهرات "سلمية" فقط؟ لماذا كلهم فجأة إنشقوا؟ و لماذا كلهم كانوا في مكان واحد فقط هو جسر الشغور تحديداً؟ هل انشق الجنود وبقوا في وحدتهم ام تجمعوا في منطقة قتلهم بانتظار ان ياتي الجيش السوري ويقتلهم؟ هل فوجئوا بالهجوم عليهم ام كانوايتوقعوه؟ اذا فوجئوا بالهجوم فهذا غريب جداً اذا كانوا منشقين اليس كذلك؟ اذا كانوا يتوقعون الهجوم كيف قتلوا بهذه السرعة والسهولة؟ اذا قتلهم الجيش السوري فكيف فاته ان يحمي مفرزة الامن من انتقام "الاهالي"؟ شكراً لك
-سوريا
استاذ عربي من دمشق 2014-03-09 19:41:32
ما معنى حالش ؟
حالش ( اي حزب الله اللبناني الشيعي ) ، اصلها من الفعل الماضي حلش و الفعل المضارع يحلش ، و معناها التدخل بما لا يعنيك ، الحالوش معناها رئيس حالش ( اي حسن نصر الله ) ، و التحلوش معناها الانتماء لحالش ، و الحلوشة معناها السلبطة و السيطرة ، و المتحالش هو المنتمي لحالش ، و المتحلوش هو الذي اعمى الله بصيرته و لا يؤمن الا بحالش ، و فعل حلش ( بفعل الامر ) معناه لبيك يا حالوش ، و الحلشنة معناها التشبيح و يقال عنها ايضاً تحليش ، هذا لاغناء و توسيع لغتكم العربية فقط .
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-09 19:22:13
فلاسفة آخر زمان 2
ثم يأتي شبيح آخر ويتفلسف عن الأخوان المسلمين وكأن هذه الجماعة هي التي قادت الثورة وحركتها، لا بل إنه يرفع عقيرته عاليا وهو يقول إن سلطات آل سعود قد حظرتها!! وأحب أن أقول لهؤلاء الشبيحة إن آل سعود في جزيرة العرب هم النظير الحقيقي لحكم آل الأسد في سوريافكلاهما أسوأ من بعضهما البعض ويمثلان حكم العائلة الفاسدة المتاجرة بالدين (في السعودية) أو القومية العربية والممانعة (في سوريا) في الوقت الذي ينهبان به خيرات البلد ويقمعان الأحرار والرأي الآخر.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-09 19:16:31
فلاسفة آخر زمان
يحاول بعض الشبيحة المستترين هنا بعباءة الحكمة والتحليل السليم أن يضعوا اللوم من جديد على الثورة ومنذ بدايتها، وخاصة السخرية من انها كانت سلمية رغم أن رئيسهم نفسه قد اقر بسلميتها، وأحد الشبيحة هنا قد عزز رأيه الرافض لسلمية الثورة منذ البداية بإدعائه حول ما جرى في جسر الشغور من قتل لعناصر الشرطة، ونسي هذا الشبيح أن القصة صارت معروفة وهي أن الأهالي قد هاجموا مفرزة الأمن العسكري بعد توارد أنباء عن إعدام جماعي بحق عدد من المنشقين هناك فهجموا وصار اشتباك دموي وقتل على إثره رئيس المفرزة.
-سوريا
محمد2014-03-09 18:51:13
الى شبيحة "الثورة"
بالرغم من مساوئ "النظام" فأنا أفضله على "ثورتكم". فيك بتتخيل ما اسوأها.
-سوريا
احمد سعيد2014-03-09 18:37:24
ببساطة
المجرم الاول والاخير هو من نقل الحرب الى داخل المدن وكان اجبن من مواجهة الجيش في ثكناته المنتشرة في معظمها خارج المدن.....المجرم هو من ادخل المدنيين في قلب المعارك...لو كان القتال خارج المدن لما ازهقت روح مدني واحد.....كفاكم فلسفة بيزنطية عقيمة....
-سوريا
ابراهيم2014-03-09 17:40:34
ويستمر الدجل النفطي
ليش تطنيش جرائم المعارضة، هل تفجير مئات السيارت بين المدنيين العزل ما بتستهاهل تذكرها؟؟ ولا قذائف الهاون اليومية مو مشكلة طالما عيتلك واولادك بفنادق النفط والغاز؟؟؟ كيماوي خان العسل كمان ولاشي؟؟؟ اختباء المسلحين بين المدنيين واتخاذهم كدروع في وجه الجيش هاد اسمو اخلاق عالية وحماية مدنيين.....هل رأيت مسلح يختبىء في جرد او جبل كما فعل ثوار الثورة السورية الكبرى وثوار العالم اجمع لحماية مدنيوهم ويلات الحرب...سبحانك ربي على هيك ثوار ولا مافيهون جنس الصفات الثورية، اشفنا غير السرقة والنهب والذبح
-سوريا
ابر هيم2014-03-09 17:30:29
ويستمر الدجل النفطي...
يصر السيد الاتاسي على اتهام الدولة بارتكاب مجزرة الكيماوي، تلك الحادثة التي وقعت في يوم وصول مفتشي الكيماوي الى دمشق وعلى بعد 8 كم منهم؟؟؟؟؟ هل يوجد شخص فيه ذرة عقل يصدق هذا الكلام؟؟؟ تانيا الم يكن هدف مرتكبي المجزرة هو تحويل انظار المفتشون عن مجزرة الكيماوي التي ارتكبها احفاد اردوغان في خان العسل...ونجحوا في ذلك؟؟؟ واخيرا اتحداك يا ياكاتب ان تأتي لنا بأسماء 1200 ضحية اليسوا من حي واحد؟؟؟ اتحداك.....هل تستطيع قبول هذا التحدي...الهوبرة وزت الكلام الفارغ من صفات الفاشلين
-سوريا
لن ننسى ياعبيد الأسد 2014-03-09 17:11:21
نظام الاجرام
275 برميل متفجر أسدي طائفي مجرم و 45 صاروخ أرض- أرض مجوسي ليس لتحرير الجولان المباع بل لابادة وتدمير قرية الزارة الصغيرة
-سوريا
الثورة مستمرة حتى النصر 2014-03-09 17:08:01
حتى الجيش اللبناني يقاتل مع الكيان الأسدي
أشارت معلومات أن الثوار السوريين الأبطال أسروا 7 عسكريين لبنانيين من الطائفة الشيعية يقاتلون في صفوف عبيد الأسد ؟!!!! لم يكتفي عبيد الأسد باستجلاب الحوثين والحرس الثوري وحزب اللات وعصائب الباطل وعصابات ابو الفضل الارهابية بل ايضا من عناصر الجيش اللبناني من الطائفة الشيعية ...وابشركم ياعبيد الأسد أن الثورة مستمرة مهما قلتم ومهما استجلبتم مرتزقة من كل دول العالم حتى تحرير سوريا منكم لانكم اثبتم بانكم مجرد كيان محتل مثله مثل اسرائيل
-سوريا
250 الف شهيد و6 مليون مشرد ونازح 2014-03-09 16:49:37
القلمون تتعرض لأبشع هجوم طائفي
الشعب السوري في كل مكان يقول لا لحكم الاسدالمجرم الطائفي... يسقط الأسدالاستبدادي !!! لماذا يستجلب عبيد الأسد الخونة 25 حزبا شيعيا من العراق واليمن وايران ولبنان لأخضاع الشعب السوري الحر بقوة السلاح لسلطة الديكتاتور المجرم بشار الاسد وعبيده !!!هل هذه هي الوطنية ؟!! الوطنية بنظر عبيد ابو جهل هي نهب وقتل الشعب واخضاعه بقوة السلاح لسلطة الديكتاتور القمعي مصاص الدماء
-سوريا
45 عام تحت الأستبداد 2014-03-09 16:35:19
الثورة كشفت قناع وطنية عبيد الأسد
الحمد الله الثورة كشفت قناع مؤيدي الأسد بانهم اسوأ من اسرائيل نفسها ولاينتمون الى سوريا على الاطلاق يفرحون بتدمير مساجد ومدراس وبيوت السوريين وسرقتها ويتفاخرون كم سرقوا من كل قرية دخلوهاوكم بنت شريفة اغتصبوهاوكم مسجد دمروا وبنظرهم هذا عمل بطولي وطني لارضاء اسيادهم في طهران ولاننسى الحقد الطائفي اليومي من خلال مئات البراميل الحقد الأسدي على الاطفال والنساء والابرياءوالحصار ... وفي حقيقة الامر عبيد الأسد هم رمز العمالة ولتخريب والسرقة والارهاب وهم مجرمين حرب بجدارة
-سوريا
سامر2014-03-09 15:31:54
لا مبرر للمجرمين
هناك من يشارك بالجرائم عم سبق اصرار وترصد ومن يقوم بها مجبرا يجب ان يجد طريقة لكي يتوقف ، لينشق او يهرب لا احد سوف يلومه لانه لا يمكن تبرير قتل الاطفال والنساء بالكيماوي والبراميل المتفجرة كل من يشارك في هذه الجرائم مجرم يجب محاسبته
-سوريا
مراقب محايد2014-03-09 14:59:56
سلمية؟
اذا كانت \"الثورة\" سلمية و قتل اكثر 120 جندي سوري و دفنوا في قبور جماعية في جسر الشغور في الشهر الاول للاحداث فشلون لو كانت مسلحة....! يا هيك السلمية يابلا. السيد عبد الرحمن اتاسي: هل تطالب بمحاكمة من قتل هولاء الجنود ايام \"سلمية الثورة\" ام ان هذه \"اخطاء فردية لا قيمة لها\" على \"مسار الثورة السلمية\" لا اكثر؟!
-سوريا
قارى فهمان شوي2014-03-09 12:45:17
الى عايد العايد
قلتلي ثبت لكل "أفاك آثيم"؟ هممم...مبين بتقرا قران منيح و بتحكي بالسياسة كمان. كاني شامم ريحة اخوان و اغتيالات وتفجيرات وحقد طائفي. تخيل ياسيد عايد العايد حتى السعودية المعفنة مابدها الاخوان!! معناها قديش انتو معفنين اكتر لحتى السعودية ماترضى فيكم. يا حرام...ما بقي الكم غير غطر و القرضاوي. قلتلي "افاك اثيم"؟!
-سوريا
مؤرخ2014-03-09 12:37:38
الى الكاتب و شبيحة "الثورة" و من ينتظر المحكمة
"ثم مات يزيد بن معاوية موتة طبيعية في اخر عمره و لازال المسلمون مختلفون في شانه فبعضهم يعتقد بكفره و جواز لعنه واخرون يعتقدون بانه مؤمن و خليفة المسلمين و لا يجوز عليه الا الرحمة والاحترام و حتى ذهب بعض الغلاة الى الاعلاء من شانه فوق بقية الخلفاء من بني امية". الملل النحل للشهرستاني
-سوريا
جمال2014-03-09 12:29:41
اشتغل على بضاعتك قبل ماتنزلها على السوق
يريدنا شبيحة "الثورة" ان نسير خلفهم على طريق اسقاط "النظام" و اذا سالناهم عن البديل او شككنا فيه بينزلوا فينا مسبات واهانات انو انتم جبناء و متخاذلين و خونة...الخ. افهمها يا عبقري زمانك: اذا الناس ما اشترت بضاعتك المعفنة فلانها معفنة مو لانو الناس مابدها تبدل البضاعة العندها. اشتغل عبضاعتك قبل ماتنزلها على السوق. جيب شي احسن وبعدين سب الزباين اذا ما اشتروا.
-سوريا
سمير2014-03-09 12:26:40
الى عايد العايد
الغالبية العظمى من الناس، الذين اعرفهم على الاقل، يريدون تغيير نظام الاستبداد والفساد هذا لكن و لا واحد منهم يريد ان يعود الى عصر الحريم والكهف.
-سوريا
عبد الله 2014-03-09 11:59:43
الى حكيم زمانه
ما تقول بان الاقل اجراماً لا يعني انه الافضل ، لكن السؤال الاهم هو : هل الاكثر اجراماً يتبواً المكان الافضل ، واذا خيرت بين اثنين اي الاقل اجراماً و الاكثر اجراماً ، فمن تختار يا حكيم زمانك ؟ ارجو ان لا تقل لي انك ترفض الاثنين ، فهكذا جواب يقوله حتى الطفل الصغير .
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-09 11:55:37
الى سالم
ان القائد الفذ وحزبه التقدمي الاشتراك  يواجه ثورة شعبية دعت للإصلاح و بالحرية والكرامة ولم تحمل السلاح،ولكن جوبهت بالقتل والاعتقال والتشبيح والإخفاء القسري والتعذيب حتى الموت و حمل الشباب سلاحهم للدفاع وتطورت الاحداث كما تعرف لحرب ادخل فيها النظام والغرب والشرق  كل من هب ودب من منظمات وأشخاص في المذبحة السورية هو من اجل دحر الثورة وتمييع المسئولية وهم من اجل قتل اكثر عدد من الإرهابيين هذا هو الواقع وأحيلك لقراءة تعليق عايد العايد ففيه تجد الجواب أيضاً   
-سوريا
مؤرخ2014-03-09 11:06:26
الحرب اجرام منظم
"في القرن السابع ميلادي، حاصر يزيد بن معاوية (عربي مسلم على المذهب السني و من قريش و الخليفة الاموي الثاني) المدينة المنورة ومكة لسنوات و ضربها بالمنجنيق و قتل الكثير و احرق الكعبة و الاسواق والبيوت و اقتاد السبايا والاطفال و تسرى بهم هو وجنده" الطبري.
-سوريا
SYR2014-03-09 11:18:03
الى الاستراتيجي
حماس من غزة و غزة من حماس يا فهمان و الا مفكر مجاهدي حماس من افغانستان كمان ؟؟؟ شو نسيت انها من المقاومة اللي كان نظامك يبيع و يشتري بأسمها ؟؟؟؟ والا حسب مبدأ المقاومةو الممانعة تبعك لازم اهل غزة يفتحو بوابون لاسرائيل و يرشو الورد و الرز عليها ؟؟؟شو نسيت كم حملة اسرائيلية لاقتحام غزة و حماس كانت بالمرصاد ؟؟فعلا الانسان العربي ضعيف الذاكرة...طيب على مبدأك لكن مجاهدي حزب الله اتخبو بين المدنيين بالضاحية الجنوبية و كانو يضربو صواريخ على اسرائيل و خربو لبنان بال٢٠٠٦..حاجة تع
-سوريا
عايد العايد2014-03-09 07:27:51
الى التائهين ممن فقدوا البصر والبصيرة 2
لها بالدخول الى سوريا ومسؤولية من حماية السوريين رغم ذلك نقول لهؤلاء التائهين او القاصدين التيه العصابات لاتملك طائرات ولابراميل ولااسلحة كيماوية ولاتستطيع تدمير مدن اعطوني مدينة واحدة دخلها حرامية الديار ولم تدمر وتسرق وتنتهك كل المحرمات فيها مع الاسف ان من اهم اسباب اطلة امد الجريمة هو وقوف البعض بقصد بسبب المصالح او بسبب الخوف من المستقبل مع هذا الاجرام ولكن السؤال الى الخائفين الرماديين فقط لان اصحاب المصالح ربطوا نفسهم بالاجرام نقول ماذا بقي لسوريا بظل هذا الاجرام
-سوريا
عايد العايد2014-03-09 07:23:11
الى التائهين ممن فقدوا البصر والبصيرة 1
نحن نتمنى ان يكون لدينا حماة ديار ولكن نقول لكل افاك اثيم نحن مع الاسف بسوريا ثبت وبالدليل القاطع انه لدينا ميليشيات قتل طائفية منحطة اشد الانحطاط كل همها حماية النظام المجرم الذي امعن بالقتل واجرم بحق الوطن والمواطن نعم مع الاسف تلك هي الحقيقة احداث حماة كانت اكبر دليل ولكن مع الاسف الشعب اعمى عينيه وصدق كذب النظام ولكن الان كل العالم بما فيهم الشعب السوري يعلم ان مالدينا هم ميليشيات قتل وعصابة نظام ،اما من يتكلم عن العصابات والاجرام فنقول نعم هناك عصابات ولكن من شكلها من سمح لها
-سوريا
عايد العايد2014-03-09 07:17:28
الى التائهين ممن فقدوا البصر والبصيرة
النظام مجرم لدرجة لم تعرف في التاريخ القديم او الحديث ومما لاشك انه هو يستميت لكي يتشبث برمق الحياة التي يعلم علم اليقين انه لو سقط ففاتورة الحساب ستكون طويلة وطويلة جدا ،اما المستغرب فهم اولئك الذين يدافعون عنه ولو بنسبة ضئيلة والمستغرب في الموضوع انهم يسمون انفسهم وطنيون ويحبون الوطن وهم كل يوم يرون كيف ان الوطن يزداد ضياعا بفضل عصابة النظام وطواغينها اما الاشد غرابة عندما يقوم دكتور جامعة ليقول ان حرامية الديار عفوا حماة الديار لايمكن ان يقوموا بالقتل والسرقة والنهب والاغتصاب
-سوريا
حكيم2014-03-09 01:11:59
ان تكون اقل اجراماً لا يعني أنك أفضل
عندما يقارن المرء بين ثورة و نظام يجب ان نتخيل مقارنة تشبه تلك التي بين غاندي و هتلر و ليس بين بوكاسا و هتلر. ان تكون اقل اجراماً لا يعني انك افضل وانما تعني انك مجرم اقل إحترافاً و قوة...لا اكثر...
-سوريا
سالم2014-03-09 01:00:09
تحليلات موضوعية
يعجبني في تحليلات مناهض و جزراوي و صحفي و قاهر و جلال ...موضوعيتها و عدم انحيازها لاي طرف ضد طرف. كذلك غياب اي تحريض طائفي فيها..!.احيي حيادكم و موضوعيتكم و فكركم النير....ثابروا
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-09 00:46:20
الى د. زهوري 2
2-لتدمير بيوت الفقراء وقتل الاطفال اعداء المستقبل والنساء حتى لا يلدن هؤلاء الأعداء ونتمنى من اجل بقائنا في القيادةو المناصب ان نقضي على كل مواطن لا يركع او يسجد، وليستمر زعيمنا بقتل الاحرار والأطباء والمحامين والجامعيين الذين يطالبون بالحريةلأجل عيون الشبيحة من  المحتكرين ومهربي المخدرات ومدراء الملاهي الليلية رمز التقدم والتحرر ومن اجل ان نبني اول دولة شبيحية في تاريخ سورية الوطني كتطور طبيعي لدولة المخابرات والدكتاتورية الفردية  وردد معي يا جمعة :عاشت التشبيح الاسدي وتسقط الحرية
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-09 00:42:57
قائدك يا جمعة للابد
1- الى الرفيق الجامعي د جمعة زهري تحية بعثية أسدية شبيحية وبعد نقف كلنا صفاً واحدا وراء قائدنا للابد الاسد كما وقفنا وآبائنا وراءابيه القائد حافظ الاسد وننظر اليه بكل آمل ان يحفظه لنا ويطول عمره ويجعل ابنه حافظ الثاني رئيساً لأولادنا وأحفادنا  والتمني بالمزيد من سنوات الركوع للاسد وعائلته وأبنائها من اولاد رفعت وحسين وغيرهم وكرمال عيونه قائدنا سنسجد لأولاده وأحفاده وننتظر مكرماته ونطلب من الله ان يبقيه لنا ذخرا  ويمد بعمره وعمر ابناء خاله وعماته وأعمامه لنهب الشعب ويقوى اكثر
-سوريا
شيخ فهمان2014-03-09 00:39:20
الى من يتباكى على الجوامع
"الجوامع اماكن عبادة وليس مستودعات سلاح او منصات قنص او منتديات سياسية" رواه فولان
-سوريا
محلل استراتيجي خطير2014-03-09 00:38:41
الى Syr
التحليل الخطير هو حول عبقرية الاسلام السياسي في القرن 21: جاهد بين المدنيين، تسبب في قتلهم و هدم بيوتهم، صورهم، إبدأ العويل والمتاجرة. حماس: تنصب صواريخ بين البيوت في غزة، تطلق الصواريخ، تغير الطاىرات الاسرائيلية وتقصف مواقع الصواريخ التي تصادف ان كان هناك نساء واطفال مبجانبخا، تصوير، بث مباشر للجزيرة...الباقي عويل و متاجرة
-سوريا
مواطن فرحان 2014-03-09 00:22:22
"الثورة" اقل اجراماً من النظام...يافرحتي
انا كمواطن كنت انتظر ثورة افضل نوعياً من "النظام"...وليس اقل اجراماً منه فقط !
-سوريا
سلوى من النبك 2014-03-09 00:12:23
تهنئة بماذا ؟
تصوروا ان القيادة القطرية لما يسمى حزب البعث العربي الاشتراكي و بهذه الظروف العصيبة بالذات التي تعيشها سوريا تصدر بياناً تهنئ فيه الاسد و الشعب السوري بذكرى 8 اذار ، تهنئة بماذا ؟ تهنئة بدمار الوطن ؟ تهنئة بافشل حزب بالكون ؟ تهنئة بنهب خيرات الوطن لمدة 50 عاماً ؟ تهنئة بتعبئة جيوب كبار الحزبيين من مال هذا الشعب ؟ تهنئة بقتل 250الف سوري و تشريد الملايين و تدمير ثلاثة ارباع الوطن ؟ تهنئة بسياسة لا تفهم الا سياسة البهرجة و المهرجانات و الاحتفالات و المسيرات و المؤتمرات ؟ بئس هذه الذكرى المشئومة .
-سوريا
قارئ فهمان شوي2014-03-09 00:05:17
اللعب بالكلمات
"كلنا نعرف ما الجرائم المرتكب"، "كيماوي ، قصف بالبراميل والصواريخ لاحياء مدنية". السيد الكاتب، الا يكفينا تعامل الجزيرة والدنيا مع الانسان العربي كجاهل و غبي حتى تاتي انت ايضاً..! في الجملة الاولى استخدمت كلمة "ما الجرائم المرتكبة" و الذي تبع يدل انك قصدت "كلنا نعرف من ارتكب الجرائم" و. هذا تلاعب. ثم وضعت "كيماوي" مع "قصف البراميل" موحياً الى ان من فعل الكيماوي هو نفسه من يرمي البراميل وهو النظام بالطبع. يمكن تلخيص مقالتك ببضع كلمات ترددها الجزيرة دوماً: النظام مجرم و سوف ننتقم.
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-03-08 23:57:36
يا هيك الانتصارات يا بلا
الزارة قرية صغيرة لا يتجاوز عدد سكانها 1200 نسمة ، افرغت من معظم سكانها ولم يبقى منهم الا العشرات فقط ، دخلها 15 مسلح فقط و اجبروا اكثر من 40 جندي من جيش النظام على الفرار منها و بقوا فيها اكثر من اربعة اشهر ، حاصرها النظام بالدبابات و قصفها بالمدفعية و البراميل و لمدة 53 يوم لم يستطع جيش النظام السيطرة عليها الا اليوم ، و بدا التفاخر و الفشخرة بالانتصار على هذه القرية الصغيرة التي حول كل سكانها المتبقين الى اشلاء من خلال مجزرة جديدة تضاف الى مئات المجازر الاخرى ، فياهيك الانتصارات يابلا .
-سوريا
عبد الله 2014-03-08 23:18:18
ماذا يعني الثامن من اذار ؟
الثامن من اذار نكبة للشعب السوري و ليس ثورة ، انها التاريخ الذي ادخل سوريا لاول مرة في تاريخها بالديكتاتورية القمعية التي تعتمد على العسكر في تثبيت الحكم لفئة عسكرية مغامرة ، لا هم لها الا التسيد و السلبطة على الشعب ، و منذ ذاك التاريخ لم تشم سوريا اي رائحة للحرية و الديمقراطية و لاول مرة تنتشر الشعارات الخشبية الجوفاء كازالة اثار العدوان و الصمود و التصدي و التحرير و اخرها المقاومة و الممانعة
-سوريا
محلل استراتيجي خطير2014-03-08 22:37:36
من كان منكم حراً و بلا خطيئة فليحاكم
تقوم العدالة على سيادة القانون، يقوم القانون على الفكر الانساني الحضاري، يقوم الفكر الانساني الحضاري على الحرية، تقوم الحرية على وجود افراد احرار و بلا خطيئة، من كان منكم حراً و بلا خطيئة فليحاكم الدعوة موجهة للمتاجرين بالام المدنيين من الطرفين: اذناب ايران و أذناب سعود و غطر
-سوريا
جزراوي2014-03-08 22:27:08
لو ثأرت حماة لأولادها؟
عندما غزى حافظ و رفعت الاسد في القرن الماضي حماة و قتل الالاف من مبدء طائفي و دمر الاف المنازل،ما حصل بعد حماة كان اسوء بكثير، حيث استمر نظام العائلة الطائفي بمسلسل القتل لعدة سنوات، لو بعد خروج رفعت شكل الميسورين من اهل حماة مجموعات اغتيال لكل من قتل أبنائهم في اي مكان وجودوا فيه، ولا يحتاج الامر الى اكثر من 300 الف دولار،و مجموعات صغيرة مدربة بشكل احترافي و عقائدي، مثل ما فعل اليهود مع النازيين، لما تجرء اليوم بشار على تكرار اجرام أبيه و عمه، لانه كان سيدرك ان اطفاله سيكونوا بخطر أينما حلوا.
-سوريا
د. جمعة زهوري - جامعة دمشق2014-03-08 20:50:45
كفاكم متاجرة بدماء السوريين
الإجرام في سوريا هو من فعل العصابات المسلحة التكفيرية التي قدمت الينا من كل حدب وصوب، ولا يمكن للجيش العربي السوري حامي الحمى والوطن ان يوقم بهذه الأفعال. يكفيكم متاجرة بدمائنا.
-سوريا
صحفي سوري2014-03-08 18:52:55
اليوم العالمي للمرأة
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8-آذار أمهات #سورية يبكون دماً على أشلاء أطفالهم بعد سقوط براميل الحقد الطائفية الأسدية .. ....و تقول الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن ثلاثة ونصف مليون طفل غدو خارج نطاق التعليم . وأن المدارس المتضررة والمدمرة بلغ 5,837 مدرسة . كما أن القوات الأسدية قد حولت 1,200 مدرسة إلى معتقلات للتعذيب وثكنات عسكرية للاحتلال الأسدي المجرم .
-سوريا
لن نسامح كل ظالم 2014-03-08 17:39:21
مجازر الأسد في كل قرية سورية
مجزرةجديدةراح ضحيتها العشرات في بلدة الزارة بريف حمص وجيش االاحتلال الأسدي يعترف
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-08 15:49:19
العدالة مفتاح العيش المشترك
6-ان جرائم هذا النظام مستحيل ان يتم التغاضي عنها وان كان النظام يحاول بإدخال المنظمات المتطرفة الإجرامية لقتل السوريين بتمييع الامور والقول ان النظام مغلوب على أمره وعمل على مكافحتهم مع حلفائه مثل حالش ووقع تاضرار جانبي،ان جرائم مؤسسة الاسدي هي غير معروفة في التاريخ القديم والحديث فاقت في بشاعتها وطبيعتهاكل ما سواها وصارت مجزرة دير ياسين وغيرها عبارة عن نقطة في محيط الاجرام الاسدي ان الشعب السوري مطالب بتحقيق العدالة غير ذلك هو خيانة لأرواح آلاف الشهداء وللحرية والكرامة
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-08 15:46:28
المشاركة بالانتخابات خيانه
5-من ايران الملالية المتخلفة الى روسيا المافياوية البوتينية وفقدت الحكومة  استقلاليتها وصارت القرارات تتخذ بالتنسيق مع هاتان الدولتان وغدت الدولة السورية لعبة في أيادي الامم، كل هذه الامور وغيرها تدين راس النظام وتجعل تقديمه مع أعوانه للعدالة أمرا لا بد منه ولعل تغيير الدستور وجعل ترشيحهه وانتخابه مرة ثالثة ممكنا  هو من اجل الإفلات من المحاكمة ولتمييع المسئولية عن المذبحة والنكبة السورية المسئول عنها كراس النظام لا يجب ان يسمح بالانتخاب مطلقا واعتبار كل من يشارك بالخائن
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-08 15:44:50
جرائم التمسك بالسلطة
4- طريق تسهيل دخولهم الى المحرقة السورية  3- وامعن النظام الغبي والفاسق الفاسد في جرائمه،عن طريق دعوة ايران وتوابعها من حالش الخائن ووحوش العراقيين الطائفيين بحجة الدفاع عن مزارا لدخول الى دولة سوريا ،هذا وبالإضافة  الى ان حالش( حزب الله الخائن ) دعى وعلى طريقة قطاع الطرق والعصابات خصومه لقتاله في سوريا وليس لبنان ( و"رئيس الدولة "يسمعه علنا)  حتى تزيد مذبحة شعبنا عمقاً واتساعاً وجهاز الدولة ينظر مشلولاً 4- خضع راس النظام ودائما للحفاظ بالسلطة للقوى الاجنبية
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-08 15:39:16
راس النظام المسئول الاول
3-فهو المسئول الاول  وليس الوحيد عن كل الجرائم المرتكبة بحق شعبه:1-  تمسكه كوارث للمزرعة سورية بالحكم الابدي ، وسكت لربما في المرحلة الاولى عن اجرام المخابرات في قتل المتظاهرين وبعدها امسك بدفة القيادة الفعلية وكل ماحدث بعد ذلك  من قتل واجرام كان من جراء اوامره المباشرة 2-هدمت وفتحت حدود الدولة لتدخل الى سورية كل ما هب ودب من القوى المتطرفةوالمتسلقة (داعش وأخواتها)  للاشتراك بالمذبحة التي بدائها النظام ضد شعبه وبتشجيع المخابرات الاجنبية للتخلص من الإرهابيين وكشفهم عن
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-08 15:37:40
مجرم من امر ونفذ وتستر
2-منذ بدء الخليقة حتى نهايتها وخاصة ان من ارتكب هذه الجرائم هم من ابناء البلد من السوريون ، وكل من اشترك بهذه الجرائم هو حسب كل الشرائع  السمارية والإنسانية مجرم مسئول عنها لا تغتفر ولا تسقط بالتقادم،ولا يجب ان يفلت  اي شخص شارك بالجريمة الانسانية السورية عن طريق الامر او التنفيذ او التستر من  العقاب ويجب محاكمته والا لن تستقر الامور وتهدأ الخواطر وتتصالح البلد. وفوق كل ذلك يجب البدء برأس النظام المنتخب من قبل الشعب للحفاظ على الدولة التي اعتبرها كمزرعة موروثة من ابيه
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-08 15:35:08
جرائم غير مسبوقة
1-في المحصلة النهائية نستطيع ان نجزم ان الشعب السوري الأعزل والمسكين وخاصة منهم  الاطفال والنساء والفقراء والمعوزين والمرضى والعجزى هم الذين دفعوا الثمن  الغالي عن طريق قتل أولادهم وامهاتهم وآبائهم وأهلهم وتجويعهم ومنع الدواء عنهم وهدم مشافيهم وبيوتهم فوق رؤوسهم واغتصاب نسائهم  وتشريد عجائزهم  وترويع اطفالهم وتسميم اراضيهم بالمواد المتفجرة وأخيرا قتلهم بالمواد الكيميائية  ان الذي ارتُكِبَ بحق الشعب السوري يندى له وبدون اي شك  وبدون مبالغة جبين الانسانية
-سوريا
سامر أديب2014-03-08 15:18:21
مجرمي المعارضة الأشباح
الوصول إلى مرتكبي جرائم الحرب في الطرف المعارض ليس بهذه الصعوبة التي يصورها الكاتب والذين يصورهم الكاتب كأنهم أشباح ، فحين يتم التحقيق الجدي يمكن الوصول إليهم كما حصل في البوسنة ورواندا ومناطق أخرى
-سوريا
سامر أديب2014-03-08 15:14:36
إمكانية محاكمة مجرمي الحرب في سوريا
إمكانية محاكمة النظام تعتمد على من سينتصر في الحرب وإلى ما سوف تؤول إليه نتيجة الحرب ، هكذا يقول التاريخ ، فالمنتصر هو الذي يحاكم المهزوم غالباً ، فلو سقط النظام وتم القبض على رؤوسه ولم يهربوا إلى روسيا أو إيران فستتم محاكمتهم ، ولكن لو لم يتم ذلك (وهو الأرحج حاليا) فسوف نرى أكباش فداء في المحاكمات ، إن حصلت هكذا محاكمات أصلا
-سوريا
سامر أديب2014-03-08 15:11:18
جرائم النظام وجرائم المعارضة
حجم جرائم المعارضة أقل من حجم جرائم النظام بسبب عدم إمتلاك هذه المعارضة الوسائل والأسلحة المتطورة ، فلو إمتلكت المعارضة طائرات فسوف تملؤها بالبراميل المتفجرة وتقصف بها المناطق التي يسيطر عليها النظام دون تردد ، وأول أمس شاهدنا وسائل إعلام المعارضة تفتخر بتفجير سيارة مفخخة في حي (مؤيد) في حمص ، والمعارضة تقصف دمشق ومدن أخرى بالهاون منذ أكثر من سنة ، وفي مثل هذه الأيام من العام الماضي راح 15 طالبا في كلية العمارة بدمشق ضحية قذيفة هاون أطلقها الجيش الحر
-سوريا
السوري الحر 2014-03-08 14:33:09
إلى هيام
صحيح أن الطرف الثاني ليس اشباحا واعني هنا داعش ومن لف لفيفها من حزب الله والكتائب الشيعية ولكن من الذي سمح لها بالدخول وبهذه الاعداد الغفيرة وأصبحت تعمل لمصلحة النظام الذي إعترف بأن الحراك السلمي كان منذ البداية ولستة أشهر غير مسلح وأنت تعرفين قبل غيرك أن الشعب السوري غيرإرهابي وبانه متسامح مع كل الطوائف والاقليات وخير دليل على ذلك وجودالارمن والشركس واليهود والمسيحيين والدوز والعلويين والشيعة والسنة متآخين متجاورين منذمئات السنين بس نظامك هو الذي خلق هذه الجماعات لكي يطيل بقاؤة
-سوريا
SYR2014-03-08 14:28:03
الى المحلل الخطير
بقا قلتلي كما حصل مع مجاهدي حماس في غزة؟؟؟؟ طيب يا استراتيجي يا خطير مين قوى الامن بغزة و اللي عم يطلع مظاهرات و مين اللي عم يركب كميرات ؟؟ما مجاهدي حماس هنن السلطة و قوى الامت في غزة.. الا ازا كنت عم تحاول تشرعن الاحتلال الصهيوني لغزة يا مقاوم يا ممانع انت ...انت جيت لتكحلا قمت عميتها من اولها ،،، بعدين نسيت فضيحة احمد البياسي و مجزرة البياضة في بانياس و ضل النظام يقول انها بالعراق لحتى بلعو طعم البياسي و انفضحو ؟؟؟ معقول لهلأ في هيك محللين استراتيجيين خطيريين من درجة المساعد جميل و ما لف لفه
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-08 14:22:13
مناسبة 8 آذار
أحب أن ارسل برقية لا تهنئة إلى الرفاق البعثيين والشبيحة بمناسبة الذكرى غير المباركة لما يسمى تورة 8 آذار والتي كانت يوما مشؤوما في تاريخ سوريا، وأطلب منهم ان كانوا يستطيعون أن يخرجوا في مسيرة احتفالية بهذه الذكرى ولتكن مثلا في ساحة العباسيين أو قرب اتستراد حرستا!
-سوريا
JALAL 2014-03-08 13:13:30
الجرائم لا تسقط بالتقادم 4
وحمص وبقية المناطق هو هذا النظام المجرم الشعب السوري سينتقم من القتلة حتى ولو وصلوا لااخر الدنيا ومثال اديب الششكلي الذي هرب الى فنزويلا حيث تم قتله هناك من قبل السوريين مع ان جريمته لم تكن ولا حتى واحد بالمئة من هذه المجازر البشعة واخيرا يا ريت يأخذوا العبرة من ابن القذافي الساعدي
بريطانيا
JALAL 2014-03-08 13:07:38
الجرائم لا تسقط بالتقادم 3
من قبل ولا حتى اسرائيل فعلت باعدائها العرب ان جرائم هذا النظام القاتل المجرم تفوق التصور والخيال حتى احد الدكاترة في جامعة اكسفورد صرح بانه لم ولن يرى جرائم وقتل بهذه الوحشية والبربرية والقسوة وتنوعها ايها الكاتب لايجوز ان تقارن بين جرائم النظام الممنهجة وبعض جرائم المعارضة الفردية ان جرائم النظام هو ابادة جماعية بحق البشر والشجر والحجر تصوروا دمروا اربعة الاف مسجد وجامع ما هذا الحقد الاسود بحق بيوت الله الكل يعرف ولانحتاج الى تقارير ولاادلة ان الذي استعمل الكيماوي في خان العسل والغوطة
بريطانيا
JALAL 2014-03-08 13:06:06
الجرائم لا تسقط بالتقادم 2
لقد اعترف رئيس النظام انه هو القائد الاعلى للجيش وهو الذي الذي يصدر كل اوامر القتل ولايستطيع الانكار ان الجرائم البشعة الذي نفذت في سوريا هزت وجدان وضمير كل العالم ان المجازر البشعة الذي ارتكبت بحق الاطفال والطفولة لايمكن ان تمحى من ذاكرة البشر ولالفترة مئة عام ان جرائم هؤلاء االوحوش البشرية وتفننهم في قتل الناس الابرياء مثل حمزة الخطيب وغسان مطر والقاشوش والمعتقليين 12الف بني ادم ومجزرة النهر والقائمة تحتاج الى مجلدات لايمكن ان ينساها اي سوري ان جرائم قتل الناس بالحصار والجوع لم يفعلها احد
بريطانيا
JALAL 2014-03-08 12:57:18
الجرائم لا تسقط بالتقادم 1
الكل يعرف ان هذا النظام قاتل مجرم وهو الذي اطلق الكيماوي وهو الذي يطلق صواريخ السكود وهو الذي يلقي البراميل المتفجرة وطبعا ليس على اهداف عسكرية فقط لقتل المدنيين العزل الابرياء وبقصد الانتقام وليس لشيء اخر سوى الحقد والانتقام لانه يعرف مصيره والنهاية الحتمية هؤلاء القتلة المجرميين لايمكن ان يفلتوا من العقاب مهما طال الزمن او قصر نعرف ان المحاكم الدولية لاتستطيع ان تفعل شيء ولكن الشعب السوري هو صاحب الدم الاول والاخير ولتذهب كل المنظمات الدولية الى الجحيم اذا لم يستطيعوا محاكمة قتلة الحريري
بريطانيا
محلل تستراتيجي خطير2014-03-08 11:37:57
توريط المدنيين والمتاجرة بهم: تكتيك جهادي حديث
ينتشر المجاهدون بين المدنيين، ينصبون اسلحتهم و كاميراتم الموصولة اون لاين، تقوم قوى الامن بانذارهم ان يخرجوا و يسلموا اسلحتهم، يرفضوا و يردوا باطلاق النار من على اسطح البيوت و الجوامع ، تبدا المعركة...الباقي تفاصيل تبث لايف على الجزيرة. شاهدنا هذا المسلسل في غزة مع مجاهدي حماس، وفي ليبيا مع مجاهدي الناتو، و في افغانستان مع مجاهدي طالبان و في مصر مع مجاهدي الاخوان (بس ماكتير نجحت معهم)، و في سوريا مع مجاهدي الاخوان و شركاه. خاتمة المسلسل: محكمة "دولية" من اجل "جرائم حرب" حسب الطرف
-سوريا
جمال2014-03-08 11:37:16
المحكمة و تقارير لجان التحقيق مسيسة
هذا اصبح معروفاً تماماً و ليس له اي دلالة. مثلاً، استخدمت اسرائيل القنابل الفوسفورية المحرمة دولياً ضد مسلحي حماس المنتشرين بين المدنيين في غزة و لم يصدر اي تقرير او تحقيق ذو قيمة او محاكمة دولية.
-سوريا
هيام2014-03-08 11:31:00
الطرف الثاني ليس اشباحاً
هو تنظيمات جهادية تنشر مسلحيها بين المدنيين لكي تورطهم في القتال و تستثمر ماساتهم و معاناتهم. و يبدو ان هذا بالضبط مايفعله الكاتب بتصويره المسلحين على انهم \"اشباح\" و تاكيده المتكرر على ان \"النظام\" هو المسؤول عن كل \"الجرائم\". عندما يحول المسلحون احياء المدنيين الى ساحات حرب فهم مسؤولون و بشكل مقصود عن نتائج اختيارهم. من حق الدولة، اي دولة، ان تستخدم اقصى درجات العنف لبسط سيادتها على اراضيها ضد انتشار السلاح. هنا المقصود بالسيادة هو السيادة العسكرية. هذه حرب وليست لعب اولاد.
-سوريا
سامر2014-03-08 11:01:20
شكراً للسيد اتاسي على المقال...لكن
اعذرني لم افهم بالضبط ماهو الموضوع! هل هو سوال، ام ترداد و تاكيد و تذكير باخبار و تحليلا متداولة؟ كذلك لمن المقالة موجهة؟ ماهو الراي الذي تقدمه لنا؟ هل يوجد فكرة جديدة؟ ارجو من الكاتب التوضيح مع الشكر؟ نفس الاسئلة موجهة الى ادارة تحرير الموقع؟ انا ارى ان سرد الاتهامات بالمسؤولية عن جرائم الحرب دون اي فكرة محددة نتحاور بها ستفتح الباب للاغبياء من الطرفين لتبادل الشتائم والتخوين والتحريض مجترين تلفيقات الجزيرة والدنيا على صفحات سيريانيوز لا اكثر..لاحظ معي "الحوار" و "تطاير الشتائم" الذي سي
-سوريا