syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
"مهادنات" دمشق وريفها...عكسُ تكتيكات النظام، وانهيار مبدأ السيطرة المطلقة...بقلم: إياد الجعفري
مقالات واراء

هل يستيقظ صُنّاع القرار من غيبوبة القوة وغرورها؟

 في نهايات خريف العام 2011، شهدت بلدة حرستا القابعة على مدخل العاصمة دمشق، اتفاقاً غير معلنٍ بين أجهزة أمن النظام وبين ناشطي الحراك المعارض، بواسطة وجهاء وقيادات تقليدية مُجتمعية وحزبية.


الاتفاق الذي لم يُعلن، بل أُشيع عنه، وظهرت تجلياته في الميدان بوضوح، كان أشبه باتفاق "جنتلمان"، نص في بنوده الجليّة للعيان على نقطتين: حصر نشاطات التظاهر في شوارع وساحات البلدة الداخلية، بعيداً عن دوائر الدولة وأبنية أجهزة الأمن والشرطة المتواجدة في الشارع الرئيسي المؤدي لأحد مداخل العاصمة. مقابل إيقاف ملاحقات الأمن واقتحاماته لشوارع وساحات وبيوت أهالي البلدة.

 

تحدث سكان البلدة عن نقاط أخرى تم التوصل إليها بموجب هذا الاتفاق، لكن لم يظهر للعيان إلا هاتين النقطتين اللتين تحققتا بالفعل لبضعة أسابيع فقط، قبل أن تنحو الأمور منحىً آخر تماماً، شكّل صدمةً لكل مراقبٍ لتطورات النشاط السياسي والميداني في تلك البلدة القابعة بريف دمشق.

 

خلال فترة نفاذ الاتفاق، كنت تلحظ رضىً عاماً في الأوساط الشعبية، فقد عمّت أجواء الأمن، وخلت البلدة من أية نشاطات أمنية مُستفزة، ومرت عدة أيام "جُمع" هادئة، بعيداً عن "جُمع" الصدامات والملاحقات وإطلاق الرصاص والاختباء داخل البيوت بعيداً عن النوافذ والشُرفات. بات من الممكن لك حينها أن ترى حركةً شبه طبيعية أيام "الجُمع". والأهم، أن الملاحقات والاقتحامات الأمنية التي عانت منها بيوتات البلدة التي تضم ناشطين في الحراك المعارض، توقفت. مقابل ذلك، داوم الناشطون على تظاهراتهم المسائية في ساحات وشوارع البلدة الداخلية، والتزموا من جانبهم بالاتفاق، في معظم الأحيان، بعيداً عن أي استفزازات لحواجز الأمن المتمترسة على مداخل البلدة المؤدية إلى العاصمة.

 

أجواء الهدوء تلك أدت إلى ميلٍ للتفاؤل لدى معظم الناس في البلدة حينها، مؤيدين ومعارضين، بعد خضّاتٍ مسّت الاستقرار والحياة الطبيعية لهم خلال الأشهر السابقة، خاصة في رمضان 2011.

 

لكن المفاجأة كانت بعد بضعة أسابيع فقط، حينما شهد سكان البلدة حراكاً متوتراً في شوارعها، خرجت فيه جموع غفيرة من السكان إلى الطرقات، بعضهم كان يحمل سلاحه، لتسمع لاحقاً بأن أحد أفرع الأمن سلمت ثلاثة جثث لمعتقلين ماتوا تحت التعذيب لذويهم.

 

تضاربت الروايات عما حدث، أبرزها كانت أن بعض الأهالي المسلحين، تحت وقع استفزاز تسلم جثث أبنائهم وأقاربهم، خرجوا لملاقاة العناصر الأمنية التي سلمت الجثث، وأرادوا القبض عليهم، فحصلت اشتباكات، واستدعى الأمن تعزيزات، فانهارت "الهدنة"، وتهشم الاتفاق.

 

بعد أيام سيطرت عناصر مسلحة على البلدة، جلّها من أبنائها، وبعد ثلاثة أيام فقط، اقتحمت قوات الجيش البلدة، وشنت حملة اعتقالات وملاحقات بدعم أمني، ومترست حواجز على كل مفارق وشوارع البلدة، الصغيرة منها والكبيرة، في ظاهرة سيطرت على حرستا وعلى الكثير من بلدات ريف دمشق طوال النصف الأول من العام 2012، وسط قطع شبه كامل للاتصالات السلكية والخليوية.

 

بعيد انهيار الاتفاق، اختلفت القراءات، تحدث البعض عن أن فروع الأمن غير الراضية عن الاتفاق أرادت إفشاله عبر استفزاز الأهالي بتسليم جثث أبنائهم، بعد أن تلقوا وعوداً بإطلاق سراحهم، فاستلموهم، بدلاً من  ذلك، جثثاً هامدة. وقد راهنت أفرع الأمن تلك، حسب رأي البعض حينها، على ناشطي الحراك المعارض ممن هم أميل للتسلّح، كي يسيطروا على الوضع في البلدة، ويدفعوها بكُليتها للتمرد المسلّح، لتبرير احتلالها عسكرياً، واستخدام قوة أمنية وعسكرية مُضاعفة للسيطرة المطلقة عليها، وإنهاء عصر التسامح مع التظاهرات في ساحات وشوارع البلدة الداخلية...وبالفعل، وأمام عيون سكان البلدة، دخلت بضع دبابات، وعبرت شوارع ضيقة في البلدة وصولاً إلى ساحة مركزية قديمة فيها، وهدمت قُبّةً عتيقة كان يحتفل تحتها المتظاهرون كل ليلة، في رسالة رمزية للناشطين، بأن عهد التسامح مع المظاهرات قد ولّى.

 

الخلاصة من تلك التجربة أن عقلية صانع القرار الأمني في أروقة النظام لم يقبل بأقل من السيطرة المطلقة...لكن ما حصل لاحقاً أن نظام الأسد خسر حرستا بمعظمها، بعد أن كان يفاوض على السماح للمتظاهرين بالبقاء داخل أزقتها الداخلية القديمة...فبعد ستة شهور من السيطرة العسكرية القائمة على عشرات الحواجز داخل أحياء البلدة، تفاقمت العمليات المسلحة التي تستهدف تلك الحواجز، ورويداً رويداً، بدأت خسائر النظام تتفاقم في البلدة، وحاجته لعناصره في أماكن أخرى تتصاعد، فانسحب من البلدة، تاركاً السيطرة في معظم شوارعها لصالح كتائب مسلحة متنوعة الخلفيات والأهداف، مُحتفظاً بالشوارع الخارجية المؤدية للعاصمة، قبل أن يشن على البلدة حرباً نظامية، بدأت بقذائف الهاون، ومن ثم تطورت إلى طيران الهيلوكوبتر، لتنتهي بالصواريخ قصيرة المدى. وحتى نهاية الصيف، هجّر النظام معظم أهالي البلدة، ظناً منه أنه بذلك سيضغط على المسلحين، لكن النتيجة كانت تفريغ حرستا من معظم أهلها، وتحويلها إلى ساحة لنشاط المعارضين المسلحين، الذين تخلصوا من الضغط المعنوي الناجم عن وجود المدنيين بينهم.

 

***

 

اليوم يعكس النظام تكتيكاته. فبعد أن رفض، قبل سنتين تقريباً، أية مساحة لحرية الحركة أمام نشطاء المعارضة، حتى همّش السلميين منهم لصالح المسلحين. وهجّر سكان بلدات بأكملها، ظناً منه أن تهجير الحاضن الشعبي للمعارضة سيسبب بانهيارها، قبل أن يدرك بأن النتيجة تصلّب عُود المسلحين، على حساب السلميين، وتخلّص المعارضة المسلحة من ضغط تواجد المدنيين بينهم. بدأ النظام اليوم يعمل بتكتيك عكسي، فهو يسعى لـ "مهادنات" مع بلدات بريف دمشق يقبل فيها بسيطرة كتائب معارضة، مقابل رفع علم النظام فقط، ويسعى إلى دفع المدنيين للعودة إلى تلك البلدات متعهداً بإعادة تقديم الخدمات لهم، وإنهاء الحصار عن المتواجدين منهم بالفعل، بغية إعادة إحياء "الضغط المعنوي" لوجود المدنيين في تلك البلدات على الكتائب المسلحة المعارضة.

 

صانع القرار الأمني اليوم داخل أروقة النظام يتخلى عن مبدأ السيطرة المطلقة، فهو يقبل بتقاسم السيطرة مع معارضين له. البعض يعتقد بأن النظام يفعل ذلك مؤقتاً، بغية تحقيق التهدئة على جبهات دمشق وريفها، لتأمين العاصمة، ونقل أرتال عسكرية من قواته إلى جبهات أكثر إلحاحاً بالنسبة له حالياً، كجبهة القلمون، وربما قريباً، درعا.

 

لكن بعيداً عن حقيقة نوايا النظام من "مهادنات" دمشق وريفها، الجارية حالياً على قدمٍ وساق، يبقى الحصيلة الأخيرة الواضحة للعيان، أن نظام الأسد يقبل اليوم بما رفضه سابقاً، والأهم أنه يقوم بعكس تكتيكاته الميدانية التي كان يعتمدها قبل حين، مما يُثبت عدم جدواها، ويؤكد صحة مقولات المحذّرين منها، الذين بُحت أصواتهم سابقاً بالتحذير من تبعات المُراهنة على الحلول الأمنية والعسكرية البحتة.

 

مبدأ السيطرة المطلقة الذي لطالما آمن به العقل الأمني داخل النظام، ينهار اليوم على وقع "مهادنات" دمشق وريفها، وحتى لو كانت تلك المهادنات، وفق رؤية النظام، مؤقتة وتكتيكية، فإنها في نهاية المطاف تؤشر إلى أنه يتجرّع المرّ الذي رفض تجرّعه سابقاً، والذي كان أقل حدّةً حينها.

 

والسؤال الذي لا فائدة من طرحه اليوم، لكن فقط للتذكرة، علها تنفع: ماذا لو كان نظام الأسد أقدم على تلك المصالحات في المراحل الأولى من الحراك الثوري، والتزم ببنودها حتى النهاية؟

 

ربما كان الجواب: أن الثقة بين الشارع المعارض وبين النظام ومؤيديه ستعود تدريجياً، لتؤسس بيئةً صالحةً لتسوية سياسية تحفظ وحدة سوريا وسلامة العيش المشترك لأبنائها.

 

هل يعني ذلك أن الأوان قد فات؟

 

ربما لم يفت بعد، رغم ثقل ترِكَة ما حصل خلال أكثر من سنتين من الصراع المسلح الدامي، لكن المؤشرات تؤكد مرة أخرى، بأن العقلية الأمنية في أروقة النظام تأبى إلا مبدأ السيطرة المطلقة. وربما كان خِتام الجولة الثانية من مفاوضات "جنيف2" أكبر دليل على أن الأمل في أن يستيقظ صُنّاع القرار في الدوائر العليا داخل هرم النظام، من غيبوبة القوة وغرورها، ما يزال ضئيلاً حتى الآن.

 

 

 


2014-02-28 18:38:48
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
قاهر الشبيحة2014-03-08 10:32:26
مناسبة 8 آذار
يطيب لي أن أوجه برقية تهنئة إلى الرفاق البعثيين والشبيحة وكل أبواق وعشاق النظام بمناسبة الذكرى الحادية والخمسون لما كان يسمى ثورة الثامن من آذار وأدعوهم إلى احتفال تشبيحي وتنظيم مسيرات بمناسبة الذكرى الغالية على قلوبهم، وليحتفلوا مثلا بها اليوم في ساحة العباسيين ان كانوا يجرؤون!
-سوريا
استاذ عربي سوري 2014-03-08 00:08:28
حالش باللغة العربية
اسم حالش اي حزب الله الشيعي ، مشتق من الفعل الماضي حلش و بالفعل المضارع تحلش و حلش معناه تدخل بما لا يعنيه ، رئيس حالش هو حالوش اي حسن نصر الله ، محتلش هو من ينتسب الى حالش ، متحالش هو المؤيد لحالش ، الاحتلاش هو اعمال حالش الارهابية بحق السوريين ، التحالش هو الصفة العملية لحالش ، التحلوش هو النصب و الاحتيال و النفاق ، الحلوشة هو الاجتماع الجماهيري امام الحالوش ، حلش ( فعل امر ) اي الهتاف لبيك يا حالوش ، الاحتلاش هو قمة المزاودات و العنتريات الفارغة ، فاعوذ بالله من التحلوش .
-سوريا
عبد الله 2014-03-07 23:57:50
الى سامر النبكي
ال سعود و غيرهم من الخليجيين ليسوا مجبرين ان يطلقوا رصاصة على اسرائيل لانها لم تحتل شبراً من ارضهم كما هي الجولان المحتل ، قائدك ( الخالد حافظ ) حين طلب منهم الدعم المالي و السياسي فقط ، لم يقصروا و امدوه و لثلاثين سنة تقريباً بمليارات الدولارات على اعتبار ان سوريا دولة مواجهة و انتظروا و انتظروا و اذا بال الاسد انكشفوا كحماة لحدود اسرائيل و لم يطلقوا رصاصة واحدة عليها لمدة 40 سنة ، فاذا كان صاحب الحق باع قضيته و باع ارضه للعدو و لم يطلق رصاصة ، فهل يحق لنا ان نعاتب من ليس له الحق ؟
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2014-03-07 23:09:25
تركنا الانتخابات لكم
الانتخابات الرئاسية تركناها للشبيحة و ازلام النظام لينتخبوا الاسد قد مابدهم و لو 40 سنة اخرى ، هذا شي بخصهم لوحدهم ، لكن هذا لا يخص الشعب السوري ابداً لا من قريب و لا من بعيد لانو اساساً الشعب السوري مهجر و غائب و غير موجود على الارض السورية و لا مانع عندنا ان يظل الاسد في قصره كما هو الان الى ابد الابدين ، لكن نتحداه ان يطل من بلكون قصره و بشكل عفوي و حر و لو خمس دقائق ، اعتقد انو هيك رئيس قابع بقصره ليلاً نهاراً ولا يرى الشمس و النور هو انسب رئيس لهم و ما بيستاهلو اكتر من هيك رئيس ابداً
-سوريا
مراقب2014-03-07 22:06:38
كلو كرمال عيون السيد الامريكي
السعودية تعلن جبهة النصرة وداعش تنظيم ارهابي..ياجماعة لمبارحة تماما كنت عم احضر برنامج على قناة العبرية كانت تمجد فيه جبهة النصرة وكان قادة الائتلاف ومثقفوا النفط ومحلليه يتحدثون عن انضباط النصرة وانهم حلف واحد معها ضد الدولة السورية ....سبحان مغير الاحوال...كل هاد منشان رضا السيد الامريكي قبل زيارته للملكة ولتلميع صورة المملكة الوهابية...بلكي بيقدر الاعلام الامريكي يحكي شوية عن المكرمات وصفات الذات الملكية، ولكي لايقال ان سيد الديمقراطية يدافع عن ملك التطرف والوهابية والاستبداد...
-سوريا
مراقب2014-03-07 21:58:04
الى الطرطوسي والفلسطيني الافتراضيين
دخلك مين يلي عم يصدق مع فلسطين عاهل المملكة الوهابية؟؟؟ يلي بيرقص بوش السيف العربي الاصيل؟؟؟؟ هذا الهيوني الاول وحامي اسرائيل الاول؟؟؟ افلا تنظر بعينيك ان حامي ال سعود واسرائيل هو نفسه الامريكي؟؟؟ بس ما يكون اردوغان هو حامي فلسطين؟؟؟ بس ينزل علم اسرائيل من فوق رأسه "متل ماعمل نظام الملالي يلي مو عاجبك" نبقى منصدقو...اتحداك ان يجرؤ عن انزال العلم ولو لدقيقة واحدة لكان يطير من منصبه ويعود الى سجنه الذي خرج بدقائق...اتحداك...لك خليه بس يفتح مكتب لاقرب الناس الو الاخونجية في حماس...
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-07 19:56:27
تعريف الشهيد و الارهابي
تعريف الشهيد : كل من يكون مخموراً و يسير بسيارة على طريق المطار و يموت بحادث سير فهو شهيد ، كل من يمشي في الشارع و تسقط عليه كتلة حجر من الاعلى و ينتمي للعائلة الحاكمة و يموت فهو شهيد ، كل من يقتل فداءً للحاكم فقط دون الوطن فهو شهيد ، اما من يقتل لاعلاء كلمة الله و الوطن فهو ارهابي ، كل من خرج و لو بمظاهرة سلمية و لا يحمل سكينا و نادى بكلمة حرية و قتل فهو ارهابي ، وكل من ساهم باغاثة طفل والده ثوري و قتل فهو ايضاً ارهابي و كل من يقتل في سبيل ان يزاح هذا الاستبداد و الظلم فهو ايضاً قمة الارهابي .
-سوريا
مناهض للشبيحة والاستبداد2014-03-07 19:12:47
بقية التشبيح د. زهوري
2-لتدمير بيوت الفقراء وقتل الاطفال اعداء المستقبل والنساء حتى لا يلدن هؤلاء الأعداء ونتمنى من اجل بقائنا في القيادة و المناصب ان نقضي على كل مواطن لا يركع او يسجد ويستمر زعيمنا بقتل الاحرار والأطباء والمحامين والجامعيين الذين يطالبون بالحريةلأجل عيون الشبيحة من  المحتكرين ومهربي المخدرات ومدراء الملاهي الليلية رمز التقدم والتحرر ومن اجل ان نبني اول دولة شبيحية في تاريخ سورية الوطني كتطور طبيعي لدولة المخابرات والدكتاتورية الفردية  وردد معي يا جمعة:عاشت الشبيحة الاسدية وتسقط الحرية 
-سوريا
مناهض للحزبة 2014-03-07 19:09:28
شبيحة للابد لأجل عيونك يا اسد
- الى الرفيق الجامعي د جمعة زهري تحية بعثية أسدية شبيحية وبعد نقف كلنا صفاً واحدا وراء قائدنا للابد الاسد كما وقفنا وآبائنا وراءابيه قائدنا الرمز حافظ الاسد وننظر اليه بكل إعجاب وآمل ان يحفظه لنا ويطول عمره ويجعل ابنه رئيساً لأولادنا وأحفادنا  وتمني بالمزيد من سنوات الركوع للاسد وعائلته وأبنائها من اولاد رفعت وحسين وغيرهم وكرمال عيون قائدنا العظيم نسجد لأولاده وأحفاده وننتظر مكرماته كل رمضان ونطلب من الله ان يبقيه لنا رمزا ويمد بعمره وعمر ابناء خاله وعماته وأعمامه ويقويه الله
-سوريا
Hhh2014-03-07 17:59:52
سوري للابد
انني اتفق معك يا سيد اياد بعد قراءتي لمقالك على وجهات النظر التي طرحتها و لكن يبدو لي بأنك تحاول ( عن قصد او عن غير قصد) ان تظهر بان صناع القرار في النظام لا يتحكمون تماماً بما تقوم به الأجهزة الأمنية في أروقة النظام. ان النظام صرح مرارا و على لسان رأسه بانه يتحمل مسؤولية كل ما يجري من عمليات أمنية و عسكرية منذ البداية. فلماذا تحاول ان تظهر بان صناع القرار في النظام لم يكونوا مرتاحين لما تقوم به الأجهزة الأمنية .
-سوريا
علــي الطرطوس 2014-03-07 12:18:27
اضحك مع عبيد الأسد قال دعم غزة قال ؟!!
أعلنت تقارير صحفية صادرة في ألمانيا عن إحباط محاولة لتهريب أسلحة إيرانية إلى سوريا على متن سفينة شحن كانت في طريقها إلى ميناء طرطوس السوري وقال الموقع الإلكتروني لمجلة دير شبيغل الألمانية إنه تم تحميل سفينة الشحن أتلانتيك قبل أيام في ميناء جيبوتي بأسلحة ثقيلة وصواريخ وحشوات متفجرة وذخيرة من سفينة شحن إيرانية. ايران ترسل الأسلحة الثقيلة الى طرطوس لذبح الشعب السوري وتدمير سوريا على ايدي اذنابها المجوس ... والشبيحة يقولون اسلحة لغزة هههههههههه
-سوريا
JALAL 2014-03-07 12:02:18
اولاد المسؤوليين يتحكمون بمصير البشر
ابن وزير العدل شاب مراهق يقود سيارة وبسرعة جنونية متهورة دهس عسكريين من الحرس الجمهوري على احد الحواجز الذي رفض التوقف اما في العراق والذي يتحكم بالدولتين ايران فقط رفض سلطات المطار هبوط طائرة الميدل ايست اللبنانية والذي كان من المقرر ان تكون على متنها ابن وزير النقل العامري وقد تأخرت الطائرة ست دقائق بسببه واقلعت بدونه وعند وصول حضرته انزعج وعصب وقال انه لن يسمح بهبوط الطائرة في بغداد وفعلا رجعت الطائرة الى بيروت وانتشر الخبر في العالم كالنار في الهشيم هذه الانظمة الخاضعة لولية الفقيه
بريطانيا
جورج 2014-03-07 10:36:16
الى ابواق النظام الفاشلة
بعد تشديد الولايات المتحدة لهجتها للمالكي بعدم السماح بتهريب الاسلحة الايرانية الى النظام الأسدي الفاشي قامت ايران بتهريب الاسلحة عن طريق البحر الأحمر ..وقد ذكر مصدر استخباراتي مطلع أن السفينة كانت تحمل شحنة أسلحة إيرانية لذبح الشعب السوري انطلقت من إيران في اتجاه مرفأ طرطوس السوري عبر البحر الأحمر و كانت في طريقها إلى النظام السوري الأرهابي وليس الى غزة يامنافق !!! وطهران تنفي بعلاقتها بالسفينة وحماس تنفي على علمها باي سفينة من ايران... يعني شبيحة الأسد رمز للكذب والمتاجرة بالقضية الفلسطنية
-سوريا
سومر2014-03-07 05:14:04
لمن يصدق
المشكلة هي في من يصدق بان الجيش يدافع حقاعن المدنيين. المضحك هو من يطالب الجيش بالدفاع عنه في وجه الارهابيين \"المدعومين من الصهاينة عن طريق الوهابيين! إذا كان الأمر كذلك, فاليتفضل هذا الجيش البطل الباسل و ليدافع عن أهلنا في الجولان المحتل من قبل الصهاينة المنبع الأصلي للإرهاب .ل
-سوريا
فلسطيني حر 2014-03-07 00:06:20
الى سامر المتاجر بالقضية الفسلطنية
نحن الفسلطنين نعرف أن الأسد وعبيده يتاجرون بالفلسطنين للضحك على الشعوب العربية بالمقاومة الكاذبة ودليل على ذلك حصار و تجويع اكثر من 400 ألف فلسطيني في مخيم اليرموك واسرائيل تخجل ان تجوع الفلسطنين كما يفعل الأسد وعبيده ..واحب ان اذكرك ياعزيزي سامر اذا كانت ايران ارسلت كم صاروخ لغزة سراً, تركيا ارسلت عشرات السفن المحملة بالأغذية علناً ... ألف شكر لأوردغان الصادق ويسقط نظام الأسد المنافق ...واحب ان اقول من يحتاج المساعدة هو الشعب السوري الصامد بوجه صواريخ ايران الارهابية المنافقة
-سوريا
ازدواجية عبيد الأسد 2014-03-06 23:50:30
أسطول الحرية لفك الحصار عن غزة
أسطول الحرية؛ هو مجموعة من 8 سفن، تضم سفينتين تتبع مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية واحدة من هاتين السفينتين " مرمرة" ومولت السفينة الأخرى بتمويل كويتي وجزائري، وثلاثة سفن أخرى تابعة للحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة وحملة السفينة السويدية وحملة السفينة اليونانية ومنظمة غزة الحرة، تحمل على متنها مواد إغاثة ومساعدات إنسانية،... لماذا عبيد الأسد لايرون ألا بعين واحدة ؟!!!لانهم طائفين
-سوريا
JALAL 2014-03-06 23:02:37
رسالة من الطاغية الى بوتين
وجه طاغيةالشام رسالةالى بوتين اعرب فيها وقوفه مع بوتين ضدالشعب الاوكراني وجاء في الرسالة اننا معكم ضدالارهابيين المتطرفين الاوكرانيين هكذااصبح الشعب الذي يطالب بحقوقه المشروعة ويحاسب الطغاة الذي يسرق اموال البلد وتهريبهاالى الخارج لحساباتهم الشخصية يصبحون ارهابين ونازيين جدد ومتطرفيين الحمد لله لم يساعدعم السعوديين لااصبحوا الان اتباع ال سعود واتباع اردوغان وقطر وبندر الطيور على اشكالها تقع نفس التفكير ولكن بعد تلويح امريكا بالعصا الفليظة تراجع بوتين وخصوصا بعد ارسال حاملةالطائرات
بريطانيا
ابو داوود 2014-03-06 21:39:22
الى ابو وسام المستغرب
خليك مستغرب ، و لسا بدك تستغرب اكتر و اكتر و قت بتشوف شعبك و ملايين السوريين كيف رح تهتف لرئيسك بالروح والدم حنشيلك يا بشار ، بس لو تطلع مظاهرة حرة واحدة رح تشوف مو بس الاستغراب ، رح تشوف العجايب . بس يا حسرة على هالشعب المقهور من هيك نظام قاتل و مجرم و من هيك رئيس لهيك نظام
-سوريا
سامر النبكي2014-03-06 21:18:45
الى احفاد سعود ...احباب نتياهو
معليش نحن منقبل نحن ان تتاجروا بقضية فلسطين مقابل ارسال احدث الاسلحة والصواريخ لغزة....المتاجر الحقيقي هو من يدعي الاسلام ولايجرؤ على ارسال رصاصة واحدة لاي فصيل في غزة ، اي فصيل سلفي اخونجي علماني ...حتى لايجرؤون على تنديد، بل على العكس هناك تنسيق امني واستخباراتي فضحته الصحافة العبرية والغربية وصمت ال سعود صمتا مطبقا على هذه الانباء "يمكن خافوا من فضح الافظع...المتاجر هو من يضح ملياراته في امريكا "حتى دون فوائد لانه حرام" في حين ان الفوائد فقط تكفي اطعام وتسليح الشعب الفلسطيني باحدث الاسلحة
-سوريا
جزراوي 2014-03-06 20:21:09
ابراهيم
خيي ابراهيم غير هالاسطوانة و الله مشكلتي مش معاك، انت نفسك ضحية.
-سوريا
فلسطيني حر 2014-03-06 18:31:29
الى بعض الساذج
فلسطين قميص السياسة الأسدية الأجرامية الذي تبتاع وتشتري فيه للتمسك في كرسي الحكم السليب ونهب الشعب وتسليح العلويين بحجة تحرير فلسطين ,وفلسطين قضية ايران التي تبيع فيها وتشتري لنشر التشيع وزرع الفتن بين العرب ,وفلسطين حجة حسن نصر اللات لذبح السورين في يبرود , و فلسطين سبب ثراء بعض الفلسطينيين ثراء فاحشاً .... يكفي المتاجرة بالفلسطنين وبكل لاحوال الفلسطنيين تحت الاحتلال الاسرائيلي يعيشون افضل بكثير من تحت الاحتلال الأسدي الطائفي الارهابي !!ومن يحتاج المساعدة فعلا هو الشعب السوري الثائر على الظلم
-سوريا
نائل2014-03-06 18:22:03
ويظهر الدجل تباعا...
كان فيه هدنة مع حرستا وسمحولون التظاهر بس من دون تخريب؟؟؟؟ طيب بأي قناة اسطنبولية اسمعتوا هاد الحكي؟؟؟ مو كل يوم كانوا يتحدثون عن قتلى وجرحى وخطف ووووو هل يوجد يوم واحد اوقفوا هذا الكذب ولو يوم واحد فقط؟؟؟ نعم هذا ما حدث رغم كل ما فعلته الدولة كان الاعلام النفطي يصب الزيت على النار ويثير الاكاذيب ولم يتحدث في تاريخه عن تهدئة واحدة لانهم لايريدونها ولا يريدون الا رؤية الدماء تسيل في شوارع سوريا.....ان الله "سبحانه وتعالى" يمهل ولا يهمل....سيرد كيدهم الى نحرهم...امين
-سوريا
صحفي سوري2014-03-06 18:19:58
المتاجرة بالقضية الفلسطينية
أن ملالي طهران يتاجرون بقضية العرب والمسلمين بالخطب الجوفاء والشعارات الفارغة ؟!!!هل أن وقوف ملالي طهران مع النظام الأرهابي لوأد ثورة الشعب السوري يُمثل نصرة لفلسطين.ألم يجري ذبح وتشريد آلاف الفلسطينيين في لبنان على يد ميليشيات حزب الله بإسناد ودعم إيراني؟هل إن تحرير القدس يتم من خلال الحث على كراهية العرب، او من خلال احتجاز عشرين ألف أسير عراقي عربي مسلم في زنازين إيران لشفاء الغليل الصفوي؟!!ماذا قدمت أيران للفلسطنين في سوريا سوى الذبح والتشريد على ايدي ابو الفضل العباس وحزب اللات؟!
-سوريا
ابو وسام2014-03-06 17:18:20
معقووووولة
والله مستغرب انو لسا فيه سوري بيقول النظام يقتل والرئيس بشار الاسد مجرم يقتل الاطفال حبا بالكرسي . بعد 3 سنين من الحرب على سوريا واسرائيل وامريكا ودولة طز ستان لسا فيه ناس عمتحكي هالحكي ؟ جد على قولة القذافي بس ببراءة : من انتم ؟؟؟
سوريا
ابراهيم2014-03-06 16:59:14
الى الاخونجي شاكن فنادق اسطنبول
على اساس انو معليش انو معاذ او زعماء الائتلاف يقتلوا النساء والاطفال بالسيارات الانتحارية و قذائف الهاون ووالعبوات الناسفة واسطوانات الغاز المليانة حقد ودمار...تانيا الماثونية والاخونجية ابت الا ان تلمع صورة الاخوية معاذ وتحذف مناع لانه لايتبع للاخونجي الاكبر اردوغان ويمكن تم اقامة الحد عليه وهدر دمه لانو اقام دعوة على حرامي حلب "الاخ الاكبر للجماعة"....وراس اغلى اخونجي كل شي فيكون مفضوح من الالف الى الياء
-سوريا
abu ali2014-03-06 13:51:17
اين المفر
ايها الشعب السوري الطيب كان الله في عونك و هنا اقصد الشعب السوري الطيب الذي يقصف ويموت او يقتل لانه دخل معركة مع اهله مجبرااما من هو يصدر الاوامر من الطرفين ان كان بالسلطة او طمعان بالسلطة فقد اثبتت الايام انهم وجهان لعملة واحدة وهي حب الكرسي اسألكم بالله ( سؤال للرئيس) هل يستحق كرسي الرئيس كل هذا الدمار والقتل ( سؤال للمعارضة) هل تستحق الاطاحة بالرئيس كل هالدمار والقتل ستقولوا اي شخص احسن منه انا اقول لكم كلهم اسوء من بعض ان بقي فهو قاتل و من ياتي سيكون قاتل لانه اعناد على القتل يرجى النشر
الإمارات
جزراوي2014-03-06 12:34:16
إبراهيم (معاذ لم يرمي براميل على أطفالنا)
و الله كيم كونغ أون يحسدو لبشار عليكون، انتوا و جماعة حالش، تشوفهون بأي حوار إعلامي رايقين و مفرفشين حتى لو كان الموضوع عن ملايين الضحايا،بس تقرب عالمقدسات متل السيد او العائلة المقدسة تشوف احمروا و ازرقوا و بلش الوغف يطلع من التم على سب و صياح، و لك مين هو بشار الاسد، ولا حافظ ولا رفعت مين هالعيلة؟انا من سنين على هالموقع بعمري ما سمعت معارض يقدس جماعة المعارضة ليش مين حضرتهون قدام وطن عم يدمر؟ و الله ما شفت أسطنبول، بعكس تاج رأسك، مش معلمك عرفنا على هالعصملي، ولا بس لان الزلمة قال له اتقي الله؟
-سوريا
JALAL 2014-03-06 12:17:30
انما للتشبيح حدود
الشبيح بشار الجعفري الذي كان يشبح في طول الولايات المتحدة الامريكية وعرضها ويقوم بحشد الشبيحة ويخطب فيهم ويرفع من معنوياتهم المنهارة فقد اعلنت وزارة الخارجة البارحة امرا الى الشبيح بشارالجعفري بانه لايحق له التحرك والتشبيح الافي دائرة 25 ميلا وقد كان لهذا الشبيح صولات وجولات في امريكا وقد كان له مواقف مضحكة وكوميدية على منابر الامم المتحدة حتى أصبح اضحوكة العالم وكذلك له مواقف مضحكة على مسارح مؤتمر جنييف 2 ونطلب جميع بقية الدول اتخاذ نفس الخطوات لبقية الشبيحة وخصوصا للشبيحيين في عمان وبيروت
بريطانيا
عبد الله 2014-03-05 23:45:29
انتخبوا المرشح الوحيد بشار
انتخبوا المرشح الوحيد لرئاسة الجمهورية ، قاتل اخي و ابن عمي و جاري و صديقي و ابن حارتي و ابن مدينتي و ابن قريتي و ابن وطني ، انتخبوا من منحكم احلى حرية ، و حقق لكم اروع التطور و الازدهار ، انتخبوا من جعل سوريا ارقى دولة في الشرق الاوسط و رفع شعبها الى ارقى مستويات الشعوب و التي لم و لا و لن يستطيع سوري ولا بعد الف سنة ان يحكمها كما حكمها هذا المرشح العادل و الحكيم و الرشيد ، حرام عليكم ، ارجوكم اعطوه فرصة ثالثة و رابعة و خامسة للحكم ولم لا ؟ فهذا المرشح لا و لن يتكرر الا بعد الف سنة .
-سوريا
عبد الله 2014-03-05 23:25:58
ما تشاهدوه في التلفزيون السوري ؟
من يشاهد قنوات التلفزيون السورية ، و من يقراً ما تنشره وكالة سانا للانباء ، يستنتج ما يلي : ان النظام لم يقتل الا المسلحين فقط و حصراً وهو لم يقتل طفلاً او امراًة او عجوزاً او بريئاً ، و لم يعتقل احد و ان السجون فارغة و المستشفيات عم تبوبي ، ولم يدمر بيتاً ولم يحرق حقلاً ولم ينهب منزلاً او محلاً ولم يرمي اي صاروخ سكود او براميل متفجرة ، انه يزرع الامن و الامان فقظ و لا دخل له بتدمير ثلاثة ارباع البلد و تهجير اكثر من نصف السوريين ، كل هذا من فعل الارهابيين و المعارضة ، وهو مالوش دعوة خالص
-سوريا
مراقب_يرجى النشر 2014-03-05 23:01:32
هل يسمح باستخدام نفس عبارات المعارضة
هل يسمح لنا باستخدام كلمة "اذناب سعود" ردا على المستخدم "معلومات هامة للجميع" وهل يسمح لنا باستخدام جملة "عبيد اردوغان" ردا على العديد من المستخدمين" يرجى التوضيح ولو بجملة واحدة فقط؟؟؟؟ هل من جواب؟؟؟؟ يرجى النشر مرة اخرى
-سوريا
ابراهيم2014-03-05 22:44:06
الى الاخونجي ساكن فنادق اسطنبول
نعم انه تاج راسي ورئيسي السوري ابن السوري....اما العار ان يكون رئيسك وتاج راسك العثماني ابن العثماني الاخونجي ابن الاخونجي "اردوغان"...تلميذ طالبان وسليل العثمانيون الذي اقاموا ابشع المجازر في التاريخ بحق الاكراد والارمن والعلوية وحتى العرب وشهداء دمشق في المرجة يشهدون على ذلك...رئيسي يرفرف علم سوريا فوق رأسه...اما رئيسكم فيرفرف علم الصهاينة فوق رأسه وفوق فنادقه...انا بقبل برئيس معارض متل مناع او الخطيب او...بس اكيد ما بيشرفني ابدا كون تابع لعثماني او وهابي او اخونجي عالمي..
-سوريا
سامر النبكي2014-03-05 22:34:46
نظام الملالي يسلح غزة
اعلام اسطنبول تسب ايران ويصفها بنظام الملالي والطائفية وووو...وهو يسلح غزة بأحدث الاسلحة وباعتراف الاعداء قبل الاصدقاء....هل يجرؤ الثالوث الصهيو امريكي (سعود-اردوغان-ال حمد) ان يرسلوا ولو خرتوشة واحدة لغزة؟؟؟ اليس اهل غزة مسلمون ومن نفس طائفتهم؟؟؟ الا يدعي ال سعود انهم رعاة المسلمين؟؟؟....سجل يا تاريخ ان نظام الملالي يسلح اهل غزة، بينما اموال ال سعود وحمد في بنوك امريكا لتمويل مصانع السلاح والتي تستقر اخيرا في تل ابيب...سجل يا تاريخ
-سوريا
مؤيد2014-03-05 22:31:47
الى بشير مع الاحترام والتقدير
ياسيدي انا اقدر توقك للحرية و العدالة و الكرامة و تأكد انه حلمي انا أيضاً و كما قلت انت حلم الملايين لكن يا اخي هذا الطريق لايوصلنا الى حلمنا. لقد قتلتم أحلامنا برعونتكم و عنفكم. قتلتم كل شيء. الا يكفيك ثلاث سنين من الدمار لتعرف ان هذا الطريق لايقود الا الى التهلكة والدمار؟!
-سوريا
معلومات هامة للجميع 2014-03-05 21:51:40
تقرير حقوقي عن المساجد المدمرة من قبل الأسد
قام المكتب الحقوقي الموحد في المناطق المحررة بإجراء مسح واسع وقد أحصى (3706 ) مسجد و مصلى مصاب بقصف قوات النظام منهم مدمر بشكل كامل ومنهم من لم يعد صالحاً لأداء الصلاة و ينوه المكتب الحقوقي بأن المسجد لم يتدمر نتيجة قصفه مرة واحدة بل تم استهداف المسجد نفسه مرات عديدة بالقصف المدفعي والصاروخي حتى أصبح على هذا الحال من الدمار .... النصر قادم ياأذناب طهران
-سوريا
صحفي سوري2014-03-05 21:26:54
الأسد اكبر تاجر بدماء السورين
يضحكني احد المعلقين عندما بغمض عينيه او يتعامي أو يتجاهل جرائم الأسد منذ 50 عاما التي لا تعد ولاتحصى بحق الشعب السوري من قتل مئات آلاف سورين من ايام حماة الى يومنا هذا من نهب وتدمير ومئات المجازر وتعذيب واعتقال وتشريد ملايين السورين ويركز اهتمامه على اتفه الأخطأ التي قام بها احد المعارضين ..لماذا ياعبيد الأسد تتجاهلون مجازر وفظائع اكبر تاجر بدماء السوريين ؟!!لماذا تؤيدون مجرم حرب ؟!!!
-سوريا
الارهابي من يحكم الشعب بالنار2014-03-05 21:21:16
محكمة الإرهاب الأسدي
محكمة الارهاب الاسدي تحكم بحجز أموال المنقولة وغير المنقولة للمعارضين !!! هل سمتعم يوما أن دولة حجرت على اموال واملاك المعارضين لها واعتقالهم وقتلهم تحت التعذيب ؟!!! هل من حق المعارضة عندما تستلم السطلة في سوريا الحجر على املاك كل مؤيد للأسد المجرم ؟!!!وهل من حق المعارضة حين تستلم السطلة اعتقال كل شبيحة الأسد وقتلهم تحت التعذيب ؟!!! سؤال لكل مؤيد ؟!!لماذا الأقلية تتحكم بالأكثرية في سوريا ؟!!
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-03-05 21:14:17
الى ابواق النظام الفاشلة
أعلنت لجنة تحقيق أممية حول انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا، الأربعاء، في تقرير لها أن المواد الكيماوية، التي استخدمت في هجومين كيماويين على مناطق بالغوطة بريف دمشق وخان العسل بريف حلب العام الماضي، لها "نفس السمات المميزة الفريدة"، ومصدرها "مخزونات الجيش السوري" نظام مجرم قتل اكثر من 300 ألف سوري وشرد الملايين ودمر سوريا وعبيد الأسد في القبور وآل الاسد في القصور
-سوريا
جزراوي2014-03-05 21:00:09
مصطفى إبراهيم نزار، تاج رأسكم
لم يعطيكم حتى حق انتخابه، اسجدوا و سبحوا بحمده ليل نهار، ، كنت اعتقد ان قصف المدن بالطيران بدعة إعلامية حتى وصل طيران *** بلدتي اللتي لم ترى طائرة منذ عقود لا مدني ولا حربي، قصف كل من تحت، من معه و من ضده لان تلك المناطق ليست ساحلية، و من ذكرتهم سابقاً اهل القومجية كلامكم يدعو للغثيان، الحرب بين المدنيين؟ الم يحارب حالش من بين المدنيين في تم
-سوريا
ابراهيم 2014-03-05 19:59:09
المتاجرة بادماء السوريون
هل تعلم يا من يتاجر بالمهجرين ان هناك 6 ملايين مهجر منهم 2 مليون فقط خارج سوريا و4 مليون في المناطق الموالية للدولة؟؟؟ حتى المهجرون ومناطق نفوذكم "المفترض" ثلثاها مؤيد للدولة فتخيل يا حضرة المتاجر شايلوك؟؟؟؟ ومن الذي هجرهم اصلا..اليس وجود هؤلاء المسلحون بين المدنيون؟؟؟ افلا يوجد في سوريا جبال ليختبؤوا فيها ويجنبوا المدنيون ويلات الحرب؟؟؟ من يخاف على دم المدنيون عليه الا يتخذ منهم دروع بشرية ليختبؤون خلفهم "شجعان المعترضة"....قال حماية مدنيون قال........منطق سعودي وهابي فظيع
-سوريا
ابراهيم 2014-03-05 19:56:34
تويستمر زوير الحقائق
عند كل خطأ للمعارضة حمل النظام مسؤوليته؟؟ الدولة هي من جعل المعارضة تطلق شعارات الطائفية منذ الايام الاولى وهي من جعله تحمل السلاح ....والدولة اجبرت المعارضة على استقبال تكفيريوا ووهابية العالم في بيوتهم \"داعش والنصرة وغيرها\" وامنوهم على اموالهم واعراضهم..والدولة من اجبرتهم على ان يكونوا تبع لسعود ونتنياهو واردوغان....سبحان الله شو هالطاعة العمياء للدولة؟؟ شو ماطلبت منون الدولة بيشتغلوا..ياريت الدولة تكون طلبت منون يزتوا حالون بالبحر...اللهم اكمل لنا عقلنا وديننا...
-سوريا
مراقب2014-03-05 19:31:53
حدث في تركيا
فقط في تركيا يترك اللص السارق للميارات جهارا نهارا ويتم اقالة القضاة والبوليس الذي قبض على اللصوص!!! فقط في تركيا يتم الرد على المظاهرات السلمية 100% بأحدث انواع القمع "وفق الستاندارد الغربي" وتراقب الانترنت ويوضع القضاء بيد السلطان الاوحد اردوغان وتكم الافواه وتصبح تركيا اكبر سجن للصحفيين في العالم وفق تقرير الامم المتحدة نفسها....كل ذلك لان السيد الاميريكي والصهيوني راضين عن اردوغان طالما أن علم الناتو والصهاينة يرفارف فوق رأسه صباح مساء...
-سوريا
مراقب2014-03-05 19:23:46
شقير مطالب باعتذار
وين يا حضرة الفنان الوطني يلي كان يتهم الجيش بأن ظهره للعادي؟؟؟ افلا ترى مئات الجرحى من مسلحيك "الوطنينون" ينامون في احضان الحبيب نتنياهو؟؟ افلا ترى ان ظهورهم للعادي ووسلاحهم مصوب الى العاصمة دمشق؟؟ لماذا اصابك الصمت؟؟؟ ليش خجلانين ليش ما بيعملوا شي تجمع مسلح اسمه "الوية الحبيب نتنياهو"....هل تعلم ان النعيمي "او انطوان لحد الجديد" تعالج في مشافي الصهاينة؟؟؟؟...على كل التاريخ سيعيد نفسه ..ولن يجد لحد الجديد واتباعه مأوى لهم لا في الرياض ولا في تل ابيب
-سوريا
بشير من درعا2014-03-05 19:16:33
الى السيد مصطفى
لنفترض أن الدولة هي فعلاً الوحيدة التي تمتلك الحق في استخدام القوة والعنف من أجل حماية شعبها من المسلّحين ولنقل القادمين من خارج سورية. ولنفترض أننا مع الدولة في حربها وخلينا كمان نقول الله يعطيها العافية هالدولة. ولكن بعد 3 سنوات من عمل الدولة رأيناها قد فشلت في حمايتنا, فشلت في تجنّب خراب البلاد, فشلت في منع مقتل مئات الألاف من السوريين على يد "الجماعات الإرهابية", إذا ماذا تنتظر هذه الدولة ورأسها بشار؟ ألا يجب الان وفوراً أن يقدّم بشار استقالته والاعتراف بالفشل ترك الامور لمن هو أهلٌ لها؟؟؟
-سوريا
Syrian2014-03-05 19:11:27
Syria
إدارة التعليقات: لا يمكن نشر هذا التعليق لاحتوائه على تعبيرات إهانة نابية، مع رجاء التقيد بشروط نشر التعليقات واحترام آداب الحوار، مع جزيل الشكر لتفهمكم.
-سوريا
SYR2014-03-05 16:58:45
الى الكاتب
تحية طيبة و بعد ،، اخشى ان يفوت الآوان على الحل السياسي و ذلك بسبب تأخر المجتمع الدولي او تعمده على عدم ايجاد الحلول لايقاف نزيف الشعب السوري و اللذي سيؤودي او يمكن يؤودي و اخشى انه أدى الى بدء انحياز شريحة واسعة من الثائرين الى النزوع لمنهج الجماعات الجهادية خاصة جبهة النصرة ذلك بسبب تخاذل المجتمع الدولي لمد يد العون للشعب المقموع و بالتالي ان اي حل سياسي لن يجدي نفعا في المستقبل القريب لو تم تغيير النظام برمته فإن الشعب المقهور لن يرضى الا بحكم يرضي مدى التضحيات اللي قدمها.
-سوريا
SYR2014-03-05 16:30:36
جماعة كنا عايشين
خليكون عم تستنو الحسم العسكري و الضرب بيد من حديد و خليكون عم تهاجو من محل لمحل عادي ان ما حسم هالسنة بيحسم سنة الجاي و نصيحة روحو انتخبو حكومة "كنا عايشين" يعني على و عسى يخلص حسم هالولاية و ازا ما خلص بينتخبوه ولادكون بالولايات القادمة و اوعى ها اوعى تفكرو انو من حقكون تطالبو بنظام جديد يحسن يأمن حياة "كنا عايشين" لأنو مافي غيرو بيحسن عليها انخلق هو و سوريا سوا من ايام ما نزل سيدنا آدم عالارض...طبعا ازا حطينا الضمير عجنب و غضينا الطرف عن الجرائم و الخراب اللي وصلنا لهون.
-سوريا
مصطفى2014-03-05 14:46:21
اقصد تعليق السيد معين
و ليس السيد محمد وان كنت أوافق السيد محمد على تعليقه أيضاً.
-سوريا
مصطفى2014-03-05 14:36:20
الدولة و العنف
ترددت كثيراً قبل ان أشارك بالتعليق لكن اجد منطق السيد محمد صحيحاً و هو ان الدولة هي الطرف الوحيد في المجتمع التي يحق لها استخدام العنف كوسيلة لتحقيق الأمن في المجتمع. اذا بررنا للأفراد حمل السلاح و الانتشار بين المدنيين فنحن نبرر حالة فوضى مدمرة يدفع ثمنها المدنيون الذين لا حول لهم والقوة في وجه المسلحين. من واجب الدولة ان تستخدم أقصى درجات العنف في حالة الحرب للقضاء وبسرعة على فوضى السلاح.
-سوريا
ناريمان2014-03-05 14:06:35
ثقافة القتل...بالحق
وحدها ثقافة المجتمع العربي والإسلامي تتفرد ب: شرعنة القتل و تزيين العنف و الموت الذي ينقلب ببلهلوانيات فقهية منمقة الى "جهاد و شهادة وقتل ...بالحق". و انا ارى مقالتك و فرضياتك التي تبرر انتشار المسلحين بين البيوت و تحويل الأحياء السكنية و ملاعب الاطفال الى ساحات حرب تنويعاً متحذلفاً لثقافة الموت والعنف السائدة لدينا. انا اقترح عليك سيد اياد ان تخرج من ذكر تم قليلا و تفكر في كيف يمكن ان تخلصنا من هؤلاء المسلحين المنتشرين بيننا بدل ان تبحث عن مبررات لهم. اعذرني لقسوة لهجتي. مع مودتي
-سوريا
ناريمان2014-03-05 13:47:53
تفرد الرجل سبب العنف 2
و تتساءل سيد أباد عن سبب العنف؟ و تفترض انه الأمن، متجاهلاً ، ببساطة تقترب من السذاجة، الجذور الفكرية العميقة للعنف في مجتمعنا! صحيح ان كل المجتمعات لديها عنف لكن معظمها يتعاون فيه الرجال والنساء معا للحد منه و للتخفيف من اثاره المدمرة على المجتمع ماعدا في ثقافتنا حيث يبحث كل الرجال، و فقط الرجال و بعض النساء المغسولات الدماغ، عن تبريره و التحريض عليه وتقديم الأعذار لمن يمارسه. قرفنا من قتالكم و تحريضكم و جهادكم. الا يكفي 14 قرنا لنتعلم ان المراة هي أساس السلام والمحبة و الرحمة وان العنف ذكوري.
-سوريا
JALAL 2014-03-05 13:42:03
بطل المقاومة ما زال يتاجر بالقضية
صرح الطاغية بشار ان خطة كيري تهدف الى افراغ فلسطين اذا لم تستحي فافعل ما شئت هذا الطاغية الذي افرغ مخيم فلسطين من اهلها وافرغ سوريا من سكانها اسرائيل الذي احتلت فلسطين منذ 1948 لم يهجر سكانها مثلما فعل بشار هجر 12 مليون من بيوتهم بشار الذي حاصر المخيم وقتل 150 فلسطيني من الجوع اسرائيل لم تقتل اي فلسطيني من الجوع بشار مازال يتاجر بالقضية الفلسطينية هل هناك مقاوم وممانع اكثر من هذا النظام الشعب الفلسطيني يقول اذا كان تحرير فلسطين على حساب الشعب السوري لانريده رجاء حار اترك فلسطين
بريطانيا
SYR2014-03-05 13:12:50
يا حرام
احزن عندما ارى انه يوجد من انطلت عليه لعبة النظام و ذلك بجعله يطالب الدولة بالوقوف بوجه المسلحين و كأن المسلحين نزلو من المريخ او خرجو من تحت الارض و اني اجزم ان هذه العقول منغلقة لا تريد ان ترى حقيقة ما يجري حولها مع العلم ان السيد الكاتب قد عاد و زاد بالمقال و التعليقات عن سبب ظهور هذه التنظيمات المسلحة و ان الحل الامني هو السبب و الحل الامني اصلا لم يجدي نفعا منذ ٣ سنوات و الى الان و لا تأتي الا بالويلات و الخراب و لكن عبث فالج ولا تعالج ...يدورون في حلقة مغلقة.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-05 13:09:11
الى معين
كلنا مع الدولة عندما تعاني من إرهاب خارجي, فمثلاً لو أن الإرهاب مصدره اسرائيل لكان الشعب السوري كلّه مع الدولة ضد هذا الإرهاب. أما أن يكون الإرهاب سببه أن الشعب أراد حياة أفضل فهذا ما لا يمكن اعتباره إرهاب. واستئصال المسلحين في سورية يعني قتل عشرات الالاف من الشباب السوريين الذين رفضوا الذل والخنوع لفروع الامن والمخابرات التي كلنا نعرف أنها إرهابية وهمّها الوحيد إذلال الشعب وإهانته. قتل الشعب الثائر لا يمكن اعتباره محاربة للإرهاب وإنما هو الإرهاب بعينه.
-سوريا
لادئانية حرة2014-03-05 12:58:19
سلوى
وأنا أتمنى لك أن تعودين لبيتك،ولكن ادعي الله ياسلوى ألا يطال بيتك براميل النظام عند استخدامه للحل العسكري الذي طالبتي به!!أطلب منك أن تميزي بين مفوم الدولة والنظام فلاتخلطي الأوراق كي لاتتهمينني بالحقد
-سوريا
بشير من درعا2014-03-05 13:05:44
الى محمد
كلنا نحلم بتوقف الحرب ولكن للأسف فات الاوان لأنّ توقف الحرب معناه بقاء الأسد في السلطة وبالتالي الانتقام من كل من حَمَلَ السلاح, أي أن عشرات الألاف من شباب سورية سيكون مصيرهم القتل والتنكيل. ولا تنسى أن هذه التنظيمات المسلّحة التي تتكلم عنها جُلّها من السوريين وأبناء سورية سواء كان مغرر بهم أم هم على حق, بالنهاية هم سوريون.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-05 13:01:47
الى مؤيد
وانت قلتها ومن حقك أن تعبّر عمّا يعنيك وملا يعنيك, فأنت تقول أن ما يعنيك هو أن يكون هناك دولة تقدم لي ولاسرتي و جيراني شوارع و أسواق آمنة و مواصلات و مدارس و مشافي جيدة و أسواق اشتري منها حاجياتي بأسعار مقبولة وهذا حقك, ولكن هناك الملايين من السوريين كل هذا لا يعنيهم وما يعنيهم هو الكرامة والحرية وتداول السلطة وتحرير الاراضي المغتصبة. عشنا في عهد الأسد تحت شعار الى الأبد يا أسد, عشنا من دون كرامة, لا أحد يجرؤ على مخالفة الأسد, لا يمكننا تشكيل أحزاب. ومن حق هؤلاء الناس أن يثوروا على الوضع.
-سوريا
ناريمان 2014-03-05 12:27:05
تفرد الرجل هو سبب العنف
أستاذ جعفري، تجعلني تفسيرك لانتشار السلاح بانه نتيجة لعنف الأمن أتساءل عن سبب عنف الأمن! ثم عن سيب انتشار العنف في مجتمعاتنا حيث نمارسه مثل الأكل والشرب في كل مكان من الاسرة الى المدرسة الى الجامع الى السياسة. اعتقد ان تفسير ذلك ربما هو ان الرجل العربي والمسلم، بإقصائه المراة عن كل مجالات الحياة عدا التفريخ والطبخ، قد أقصى المحبة والرحمة والحنان و السلام. في أوكرانيا واليونان و البرازيل و الأرجنتين تجد النساء و الرجال سويا في المظاهرات اما في "ربيعنا العربي" فتحتاج الى مجهر لتجد امرأة. و تتسا
-سوريا
مؤيد 2014-03-05 11:51:12
اسرائيل لا تعنيني
كفانا متاجرة و مزاودة اخ بشير من درعا، انا لايهمني اذا كان النظام او غيره يحمي اسرائيل ام لا. كل هذه القضايا \"المصيرية العظيمة\" لا تعنيني. انا يهمني ان يكون هناك دولة تقدم لي ولاسرتي و جيراني شوارع و أسواق آمنة و مواصلات و مدارس و مشافي جيدة و أسواق اشتري منها حاجياتي بأسعار مقبولة...الخ. هذا مايهمني ياسيدي ات أعيش حياتي اليومية البسيطة بأمان وسعادة انا ومن حولي لا اكثر. كنت اعيشها قبل إنجازات المجاهدين تبعك. حلوا عن ربنا بئى من وين طلعتولنا يا
-سوريا
سلوى2014-03-05 11:32:40
الى لادئانية: انا من المناطق "الثائرة"
و قد هجرتها لأني لا اريد ان البس حجابا انا و أخواتي كما يأمرنا به "الثوار". احلم بيوم أعود فيه الى بيتنا لا اكثر و لا يهمني كل هذا الحقد و التحريض على الانتقام الذي تقومين به. اريد فقط ان أعيش حياتي اليومية بسلام دون ان يحدد لي احد ماذا البس او كيف أعيش. ارحمونا من هذا الجنون.
-سوريا
محمد2014-03-05 11:19:17
ثورة ثورة حتى اخر سوري!
السيد بشير من درعا، ارجو ان يتسع صدرك لبعض النقد لفكرك الجهادي: 1- القتال هو بين الأمن و الجيش من جهة و التنظيمات المسلحة المنتشرة بين المدنيين وليس كما تحاول تصويره انت على انه حرب ضد مناطق معينة. 2- انا كسوري يعاني الأمرين من جحيم هذه الحرب المدمرة لا يهمني ابداً ان تعري او تلبس المقاومة والممانعة وإنما يهمني ان اخرج انا وعاىلتي و جيراني من بيوتنا وتعود اليها سالمين لذلك احلم باليوم الذي تتوقف فيه هذه الحرب و يبدأ الحل السياسي. 3- الا يكفي اكثر من ثلاث سنوات حرب لكي تقتنع انه طريق خطا؟!
-سوريا
سلوى2014-03-05 11:12:31
الى إدارة سيريانيوز
اقدر عاليا و احترم تماماً الجهد الفكري و العمل المضني الذي تقومون به. كما أتفهم تماماً المخاطر التي تتعرضون لها في حقل الألغام الذي تسيرون به. لكن ارجو ان تنشروا مساهماتي بعد حذف ما ترونه غير صالح للنشر فيها. مع كل محبتي و تقديري لكل محرر وعامل في سيريانيوز.
-سوريا
معين 2014-03-05 10:30:27
بشار الأسد بطل وطني
لا يوجد دولة على وجه الارض و عبر التاريخ تتهاون مع وجود مسلحين على أراضيها. هذا بديهي. من حق اي دولة ان تحارب بكل ما لديها من قوة اي تنظيم مسلح على ارضها. هذا أيضاً بديهي. يجعل انتشار المسلحين بين المدنيين، من المؤكد هم لا يأخذون إذن الاطفال والنساء و الشيوخ، هذه الحرب صعبة جداً كون المدنيين يصبحون دروعا بشرية يحتمي بها المسلح. اي رئيس دولة او حكومة تهرب من مواجهة المسلحين و تتهاون بوجودهم تفقد شرعيتها. لذلك انا ارى ان الدولة السورية و الرىيس يقومون بعملهم وواجبهم. يجب استئصال المسلحين مهما كان
-سوريا
سالم 2014-03-05 09:37:27
الاسلام السياسي هو منتج نفطي
أستاذ اياد، ذكرت في شرحك انه يجب التعامل مع الاسلام السياسي كمكون طبيعي من مكونات المجتمع في سوريا. برايي، توجد الكثير من المعطيات التي تشير الى انه نتاج لرأس المال النفطي في ايران والخليج وليس كما يبدو عليه. مثلاً، حزب الله و حماس و الاخوان كلها لها تمويل و تنظيم و قيادات مرتبطة بشكل صميمي مع ايران و ممالك و إمارات خليجية. يمكن ان اًوافقك ان الاسلام مكون ثقافي طبيعي في المجتمع لكن الاسلام السياسي هو تعبير عن راس المال النفطي الخارجي. بهذا المعنى هو عمالة و عائق امام اي مشروع وطني. مصر مثال.
-سوريا
نزار2014-03-05 08:44:58
الى جلال: انا قدمت للمجتمع ولا زلت اقدم
و في حياتي لم اقتل نملة و تاتي انت الان وتتهمني باني سبب تدمير البلد. على العكس كل عمري اكره العنف والقتل ولحد الان ارفضه قولاً وفعلاً من اي جهة كانت و ضد اي جهة كانت واقوم بعملي يومياً وارعى اسرتي يومياً و الان تاتي حضرتك يا ايها الثوري العظيملكي تهاجمني و تتهمني باني مسوول عن الدمار. انا ارى يومياً من المسوول واحمل المسلحين الذين انتشروا بين بيوتنا، اجباري عنا، المسؤولية في تحويل احياءنا الى ساحات حرب و انت تدافع عنهم وتشجعهم و يدافع عنهم الكاتب كجزء من المجتمع!!! هذا حرام
-سوريا
محمد2014-03-05 08:16:04
انشاء تنظيم مسلح يحتاج الى
تخطيط و تحضير دقيق و منظم يمتد لسنوات + خبرات + عقيدة قتالية + تدريب كوادر + انضباط + اتصالات + عتاد قتالي + مال غزير هل تريد، استاذ اياد الجعفري، ان تقنعنا ان كل تلك التنظيمات الجهادية المنتشرة في سوريا ابتداءاً من كتائب الفاروق و لواء التوحيد واحفاد الرسول وانتهاءً بالجبهة الاسلامية و النصرة وداعش (ياللصدفة كلها اسلامية!!) هي ردة فعل عفوية على عنف الامن!!!! الا تلاحظ انه يوجد خطا ما في هذه النظرية؟
-سوريا
لادئانية حرة2014-03-05 03:39:44
تحياتي للكاتب إياد
الإصرار على إخماد غضب الشعب بالنار كمن يصب الزيت على النار،وكأن الحل بكم برميل وتنتهي القصة،فمثلا لو انحلت بكم برميل كما يعتقد هو ومواليه،كيف سيواجه أهالي المناطق الثائرة بعد ذلك؟الإصرار على استخدام العنف سيولد عنفاًأكبر ستبقى آثاره لسنين .وإذا تابعنا مسيرةالنظام في مواجهة الثورة سنرى بأنها لم تتغير عن الحل العسكري بالرغم من سلميتهافي البداية،واستتيقاظ صناع القرار من غيبوبة القوة وغرورها لن يكون بإرادتهم‘فعمر هذه الغيبوبة سنين،مبنية على عقلية عسكريةتعتمد مبدأ القوةوالسلاح
-سوريا
سالم2014-03-05 00:30:32
اوافقك تماماً استاذ اياد على
ان الحل سياسي فقط و يجب ان يراعي مصالح الجميع حتى يكون قابلاًللتطبيق. للاسف لم تتمكن العقلية الامنية في الدولة السورية ولا العقلية الجهادية للاسلام السياسي من استيعاب الحل السياسي لحد الان.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-04 23:32:47
الى السيد إياد الجعفري 4
فأهم الأهداف التي حققتها الثورة هي سقوط قناع المقاومة والممانعة وأصبح الشعب السوري على عِلم تام أنَّ بقاء نظام الأسد هو فقط حماية إسرائيل من الشعب السوري. ومن الأهداف أيضاً نسف فكرة حماة الديار, فلا يمكن لهذا الجيش الخائن أن يحمينا لأنّ ولاءه لطهران وليس للشعب السوري وللأسف هذا الجيش لو سيطرة طائفة النظام عليه لما ارتكب كل هذه الجرائم. أما أهداف الثورة المستقبلية فهي بإذنه تعالى ستبدأ من اسقاط نظام الأسد وإعادة بناء سورية على أسس العدل والمساواة والحرية والكرامة للجميع.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-04 23:28:13
الى السيد إياد الجعفري 3
أتمنى من الشعب السوري أن لا تنطلي عليه أكذوبة الحل السياسي, فهذه الأكذوبة إن تحققت فلن يبقى شاب ولا طفل في درعا والغوطة وحماة وحلب وكل المناطق الثائرة, لن يتردد الأسد بقتل 10 ملايين سوري داخل معتقلاته لو استطاع, فسورية بالنسبة له هم فقط مؤيديه ومن يقبلون بلعق حذائه وحذاء جيشه الخائن. الثورة السورية حققت اهداف كثيرة وفي طريقها لتحقيق المزيد من الاهداف ولو كان ذلك على حساب الدمار وعشرات الألاف من الشهداء, فعدو الشعب السوري عدو غاشم لا دين له ولا أخلاق.
-سوريا
سالم2014-03-04 23:24:27
السيد اياد الجعفري المحترم 2
اليس من الطبيعي لمطاهرات تخرج اصلاً من الجوامع و يوم الجمعة ان تنتهي بتنظيمات جهادية سلفية؟ اليس الطابع الديني للربيع العربي هو الطابع الاساسي (من الجامع و يوم الجمعة ويقتصر فقط على الدول ذات الطابع الغير ديني).
-سوريا
بشير من درعا2014-03-04 23:23:46
الى السيد إياد الجعفري 2
يا سيد إياد من يظن انَ مافي سورية يمكن أن يتوقف عن طريق حل عسكري فهو واهم, سورية ستبقى في صراح حتى لا يبقى أحد من كلا الطرفين ومن ثم يخرج من بقي حياً فيها ليعيدوا تأسيس الدولة من جديد والغلبة ستكون للأكثرية. لو قبلنا بالحل السياسي مع النظام فسيزداد القتل ولكن بالسر داخل معتقلاته وسجونه كما حدث سابقاً عندما تولى الأسد الأب الحكم وقام بتصفية معارضية وكما حدث في حماة بالثمانيات عندما قام الأسد الأبد بتصفية أمم بحالها داخل معتقلاته... يتبع
-سوريا
بشير من درعا2014-03-04 23:17:54
الى السيد إياد الجعفري
أولاً أودّ أن أشكرك سيد إياد على رحابة صدرك وردودك الجميلة أيضاً ولكن: هل تعتقد يا سيد إياد أننا الأن في مرحلة ينفع فيها الكلام عمّن هو المسؤول عما نحن فيه؟ هل نحن الأن فعلاً -وخصوصاً ما نراه من مجازر وبراميل وعمليات تفجيرية- قادرين وضع حد لكل هذا فقط بالكلام؟ يا سيد إياد عصر الكلام ولّى وانتهى, ولمّا كان عهد الكلام لم نرى أحد يتكلم, بل على العكس رأيناهم يطالبون بالضرب بيد من حديد, وحتى هذه اللحظة مؤيدي النظام يقولونها "عندنا براميل ليوم البراميل". للأسف لم يعد أي معنى للكلام في سورية الأن
-سوريا
سلوى2014-03-04 23:17:40
الى ادارة سيريا نيوز
إدارة التعليقات: تعليقاتك تتضمن إهانات مباشرة لمعتقد ديني يدين به أغلب السوريين...فكيف سيتم نشرها؟...ابسط قواعد نشر التعليقات احترام معتقدات الغير...مع جزيل الشكر لتفهمك.
-سوريا
ابراهيمها2014-03-04 22:57:55
الى السيد الجعفري
السلمي يبقى سلمي والوطني يبقى وطني ولا ينقلب بكبسة زر من سعود او حمد، انظر الى البحرين 3 اعوام من القتل والاعتقال والاتهام بالعمالة والفصل من العمل وبقوا سلميون لم يحملوا سلاحا ولم يصافحوا صهيونيا...وحتى عندما يقع حادث مدبر من ال خليفة لاتهام المعارضة به "تدينه المعارضة بكافة قياداتها....مو متل عنا بيكبروا ويصفون الضحايا بأبشع الصفات وقياداتهم تدعو لفرم الناس بفرامة اللحمة ....لقد بلينا بأسوأ معارضة بتاريخ البشرية سيذكرها التاريخ لابد الابدين
-سوريا
مراقب2014-03-04 22:42:56
اضحك مع الثورجية
قتلى كمين الغوطة هم مدنيون عزل فروا من الحصار...اي شو هالمدنيون يلي ماشين بتكيك عسكري متل خط النمل؟؟ وشو هالمدنيون يل دقن الواحد منون شبر؟؟؟ ولك شي طفل شي حرمة...وشو هالمنديون يلي حاملين مخازن سلاح منحوت عليه لواء الاسلام الوهابي؟؟ هي اكيدة كانت هدية الدولة السورية بعيد الحب لسعود...اما راهبات معلولا واطفال ونساء وشيوخ معان وريف اللاذقية الشمالي وعدرا فهم مسلحون وشبيحة والدليل على ذلك ان قناة العبرية وطابور اسطنبول الاعلامي قد اكد على ذلك...اوعى حدن يشكك بصدق اوحرية الذات الوهابية
-سوريا
ابراهيم2014-03-04 22:32:49
الى السيد الجعفري
شو الثورات الحقيقية بمصر وتونس كيف كان اغلبها مدنية لم تخرج من الجوامع "الا الاخوان" وكيف اشترك كبار المثقفين والفنانون والجيش والكل...بينما في حالتنا لم تحوي الا المتعصبون ولا اظن ان الديكورات والواجهات ككيلو تجدي نفعا تعا بس على حارته بمدينة اللاذقية واسمع شو عم يحوا عنو...يلي مو قادر يمثل 100 بيت بحارتو مين رح يمثل بندر وال سعود؟؟ كفاكم تجميل وترقيع ثورة وهابية اخونجية...ثورة اولها وطنية واخرها سلام حار مع نتنياهو؟؟؟؟؟؟ اي شو كبسة زر..الاصيل يبقى اصيل ولا يغريه لا شيكل ولا دولار نفطي ولا غا
-سوريا
Maher2014-03-04 22:33:07
from syrian to syrian
إلى الأخ Syrian أرفع لك قبعتي و أقدم لك كل أحترامي .....و أقول نعم.....خمسون عامأ من الحقد و الكراهية....إذا أكرمة الكريمة ملكتة و إذا أكرمة اللئيمه تمردا
-سوريا
سالم2014-03-04 22:24:59
الاستاذ اياد الجعفري المحترم
اشكرك كثيراً على هذا التوضيح المركز لافكارك. في محاولتك لتفسير ظهور المسلحين بين المدنيين تورد تفسيرين مختلفين الاول في المقالة حيث تقول ان "الناس فوجئت بمظاهرات صاخبة بعد فترة هدوء في حرستا وكان بعض المتظاهرين يحملون سلاحاً" و التفسير الثاني في الفقرة 1 من ردك حيث تقول "ان المسلحين هم من منشقي الجيش والامن الذين احتضنتهم البلدات الثائرة"! ارجو ان نحاول الدخول في التفاصيل اكثر لان الحقيقة هي في التفاصيل. انا اعرف شخصياً بعض المنشقين الذين تم تهديدهم من قبل "الثوار" لكي ينشقوا! و قد هربوا ا
-سوريا
ابراهيم2014-03-04 22:25:56
الى السيد الجعفري
بالله عليك كيف تقول ان هذا الحراك لم يكن طائفيا في بدايتها؟؟؟ 99% من المظاهرات خرجت من المساجد الاكثر تشددا وتعصبا في سوريا :درعا البلد ودوما البلد وحرستا البلد وبرزة البلد...وجميعنا يرفع كلمة البلد وما تعنيه من تزمت وتشدد...تانيا شو منشان نضال جنود وسارية والعميد عبدو واطفاله وعشرات المدنيين "من الاقليات" الذين ذبحوا بالسواطير وشو منشان الشعارات التي سمعتها بأذني في جبلةوحمص "العولية عالتابوت والمسيحية على بيروت"...يارجل صار يحطوها لفدوى سليمان بوش الكاميرا 24 ساعة لانو ماكان عندهون غيرها
-سوريا
ابراهيم 2014-03-04 21:56:31
الى السيد اياد الجعفري
انا لا أعمم و انما فقط أرد على تعميمك: "الحاضن الشعبي" بايراد تجربتي انا وجيراني في حلب التي تنقض هذا المفهوم. اعتقد انك انت الذي تعمم باستخدام تعبير "الحاضن الشعبي" لوصف المناطق التي سيطر عليها المسلحون. اعذرني لكن أشكرك على المقالة.
-سوريا
سمير 2014-03-04 16:36:15
السيد الجعفري
أشكرك على الشرح لكن هل يمكن ان تطبق أيضاً فرضية الفعل ورد الفعل على حفر الأنفاق في حمص و على قتل 120 جندي سوري في جسر الشغور ودفنهم في قبور جماعية و ذلك في بداية الأحداث؟
-سوريا
SYR2014-03-04 14:47:42
الى سلوى
ليش مين قلك حدا عم يدعي لاسقاط الدولة ؟؟؟ ليش لهلأ ما اتحررت عقولكون و خرجت من قوقعة : النظام السياسي او رئيس العصابة الحاكمة = الدولة ؟؟؟!!! فعلا لسى بدنا فت خبز كتير ... ازا بتتفضلي ع اغلب المناطق المحررة بتشوفي انو ابرز مقومات الدولة قائمة من بنى تحتية و خدمات عامة كالماء و الخبز و الكهرباء اما ازا قاعدين و متقوقعين لسى بعقلية النظام السياسي = الدولة هي شغلة طويلة .. و بنصحك تقوم بزيارة بعض المناطق المحررة خصوصا بريفي ادلب و حلب لتري كيف الشعب عايش بين "الارهابيين" ..
-سوريا
جزراوي2014-03-04 14:13:05
صديقي محمد
انت محق، ربما يكون كلامي انفعالي، طالما الانسان عائش فهناك دائماً ما يخسره، قرأت ردك على (الدكتور) الزهوري و اقدر حياديتك، لست من المستفيدين من هذه الثورة و علمتني الايام ان من سوف يستلم الميكروفون يكون في اغلب الأحيان ذاك الأكثر وقاحة و الأقل أدباً و سيبقى الشرفاء دائماً في الصفوف الخلفية، اذاسألت بماذا أأمل لرديت معاذ او ميشيل ، و أأكد لك و لجميع الاخوة في هذا المنبر اللذي كنا محرومين منه عشرات الأعوام ان كل ما يهمني ان تصبح سوريا وطن الياسمين و العدل و ليس المفارز و الاصنام و شخابيط الحيطان.
-سوريا
جزراوي2014-03-04 13:51:35
السيد الجعفري
ان يجعلها حطبه حتى تصبح جميع حيطان الساحل مزيج من صور مشتركة لشباب اصبحوا تحت التراب و فون لقائد مبتسم، ومن ناحية اخرى مليشيات متشددة لو كان الرسول (ص) في هذا الوقت لكفروه، ما أردت قوله يا صديقي ان لا تقدس الأسماء لانه ليس هناك اسماً حجمه بحجم وطن، اذكر دائماً مدير منطقتي الغريب المحبوب عندما قال ما بمون على حاجبهون، اتمنى ان ينتهي هذا النظام من بابه لمحرابه ربما يكون الآتي اسوء و لكن يبقى الأمل في المستقبل افضل من الماضي البائس مع اللصوص و القتلة، رغم اني اعتقد ان التقسيم هو ما ينتظرنا.
-سوريا
JALAL 2014-03-04 14:04:19
الى نزار وسلوى
انتم سبب المشكلة نظام دمر البلد بالكيماوي وصواريخ سكود والبراميل المتفجرة ودمر كل المدن وملايين من البيوت وتريدون تدمير الباقي ما هذه العقلية التدميرية لماذا لاتطلبون من هذا الطاغية الرحيل وترك السوريين يمارسون حياتهم هل نكأفئ القتله ونشجعه للمزيد من القتل والاجرام لماذا لاتطلبون من القاتل تسليم سلاحه وترك الاجرام من اجل مصالحكم الضيقة تريدون المزيد من الاجرام الحل الوحيد هو الرحيل وهذا لايفهم الابقوة الرصاص ولاصوت يعلوا فوق صوت الرصاص
بريطانيا
نزار2014-03-04 13:57:39
الاستاذ اياد الجعفري
اعتذر اذا كانت خلاصة تفكيري مفاجئة بالنسبة لك لكن هذا ليس رأيي وحدي. نريد ان نخلص تعبنا كثيراً و خسرنا كثيراً. مثلاً في مخيم اليرموك والذي يبعد اقل من 2 كلم عن محلي وسكني انا وعائلتي، من هم هؤلاء المسلحين الذين يسيطرون عليه؟ هل هم من أبناء المخيم؟ و حتى لو كانوا من أبناء المخيم لماذا لا بخرجوا بسلاحهم من بين المدنيين؟ أليس من واجب الأمن والجيش ان يعتقلهم و يقدمهم الى المحكمة؟ مضى على المفاوضات معهم في مخيم اليرموك شهورا و هم لازالوا مصرين على الاختباء بين المدنيين. هل يبقى الأمن والجيش متفرجاً؟
-سوريا
جزراوي2014-03-04 13:35:17
السيد الجعفري
مع تقديري لأسلوبك المهذب في إدارة الحوار، هذا النموذج اللذي نريده جميعاً لسوريا الحديثة ان نختلف و لكن نحترم، و انت تعرف ككل السوريين انه كان في ذاك الوطن معسكران الاول امني و الثاني خاضع له في جميع مفاصل حياته، امنياً، اقتصادياً، اعلامياً، والقائمة تطول لتخنق كل ماهو جميل في الانسان اللذي خلقه الله جل جلاله حراً، كيف لإنسان خائف مقموع فقير ان يبدع، او ان يقاوم؟ هل نحن أحرار اكثر من ذاك الجولاني اللذي دفعنا من اجل تحريره 44 سنة فقر و ذل و استبداد؟ اما عن الطائفة فهي اكثر المظلومين ما بين نظام ..
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:46:10
إلى الأخ نزار
تحياتي لك أخ نزار، وأقدر لك رقيي خطابك وتعلقيك.لكنني فُجعت بخلاصة فكرتك، رغم ما تمتلكه من ثقافة وإطلاع.جميعاً نتفق يا صديقي على رفض فوضى السلاح والمسلحين بين المدنيين.لكن ألم ترى أن سياسة النظام هي التي أدت إلى ذلك.طيب، النظام يقوم بما تطلب تماماً منذ أكثر من سنة ونصف، يهدم مناطق بأكملها،.هل انتهت الأزمة؟، هل انحصرت؟.يا أخي هذه الطريقة هي لبّ المشكلة.الحل للأزمة سياسي، ومن ثم يمكن استخدام الأدوات الأمنية والعسكرية، مع التذكير بأن النظام هو من أدى بنا إلى هذه الهوة.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:37:06
إلى الأخ سمير
لا أعتقد أن نظرية عنف الأمن وردود الفعل عليه، مبهبطة يا صديقي على ما حدث...باعتراف رأس النظام الثورة بقيت سلمية حتى ستة أشهر، سفط خلالها 5 آلاف شهيد...كما أنك تعلم يا صديقي، كما أعلم، بأن سيارات الدوشكا، أول من استعملها وساح بها في الشوارع والأزقة، هم الأمن، وهم أول من خسر هذه السيارات في هجمات الثوار، مما استدعى تدخل الجيش لاحقاً بآلياته، أما بالنسبة لدخول قوى خارجية على خط الأزمة، فهو حقيقي، وطبيعي، ومتوقع، لكن اللوم على النظام الذي أتاح لهذه القوى الثغرة المناسبة للتدخل.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:32:54
إلى الأخ إبراهيم
لا أتفق معك صديقي المحترم بمقولة "خرافة الحاضن الشعبي"، وإن كنتَ أوردت تجربة خاصة بمنطقتك، فإن ذلك لا يُبيح لك تعميمها...حلب المدينة اقُتحمت بالفعل من جانب ثوار الريف في صيف 2012...لكن هذه الحالة لا تنطبق على معظم المناطق الأخرى، فمثلاً في حرستا، التي كنت أقطن فيها، كنا نرى المسلحين ونسمع لهجاتهم، وهم أبناء المنطقة في معظمهم دون شك...وقيادات معظمهم معروفة لجميع سكان البلدة...تحياتي لك.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:27:09
إلى الأخ محمد
صديقي المحترم، من بديهيات تحقيق الحكم الصائب على الأمور، ألا تحكم في نزاع بناء على شهادة أحد طرفييه فقط...وأنت تحكم على الأزمة السورية بناء على ما يذيعه الإعلام الموالي للنظام، رغم تاريخ هذا الإعلام الطويل بالكذب والتلفيق بما يخدم مصالح السلطة، حتى قبل الثورة بعقود....طبعاً هذا إذا كنت تريد أن تحكم حكماً صائباً، ولا تبحث عن أحكام تناسب المصلحة أو الهوى...تحياتي صديقي.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:24:36
إلى الأخ مهند 3
بالنسبة لتدخلات دول الجوار..هل تظن أنه حينما اندلعت الثورة الإنكليزية أو الفرنسية أو حتى الروسية..لم تتدخل دول الجوار؟..أنت مخطئ يا صديقي...تدخل بعضها بصورة عسكرية مباشرة، هناك ثورات دخلت جيوش من الخارج لإخمادها....التاريخ هو ذاته، في كل مكان في العالم...وأنصحك بأن تتخلى عن نظرية خصوصية العرب \"الدونية\"، فهي ليست نظرية علمية يا صديقي...ما يحصل لدينا، سبق أن حصل، وبوحشية أكبر، وبدماء أغزر، في تجارب الأوروبيين، الذين تراهم اليوم \"راقيين\"...لكن الفارق فقط في التأخر الزمني.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:17:52
إلى الأخ مهند 2
بالنسبة للإسلام السياسي، كلما حاولت حكومات بلداننا أن تكرر نهجها البائس بإقصاء هذا التيار، بالقوة، كما تفعل منذ عقود، كلما اتجه جزء من أنصاره إلى التطرف، تلك قاعدة ثابتة تظهر في كل التجارب المماثلة في العالم العربي منذ أكثر من خمسين سنة...والمشكلة أن أنظمتنا لم تتعلم بعد ضرورات استيعاب كل التيارات سياسياً، بمن فيهم الإسلام السياسي...كما يستوعب الغرب التيارات الميالة دينياً، حتى في العمل السياسي، .
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:12:14
إلى الأخ مهند 1
ما حدث في بريطانيا، كانت احتجاجات مناطقية متعلقة بمشكلات خدمية ومعيشية، لكنها لم تكن تعبر عن توق لتغيير النظام السياسي والآيدلوجية الحاكمة برمتها، وإلا ما كانت انحسرت بسرعة..ما يحدث في سوريا، وفي العالم العربي، تكرار لتجارب ثورات فرنسا وبريطانيا منذ قرون قريبة...والتي نقلت تدريجياً، وتدريجياً أقصد لعقود...شعوب تلك الدول إلى المستوى "الراقي" الذي تراه الآن...لذا كي ترى سوريا كبريطانيا بعد عقود...لا بد من المرور بمخاض الثورات المرير..
-سوريا
سلوى2014-03-04 12:06:20
الا يكفي 3 سنوات حرب؟
الى كل دعاة إسقاط الدولة بالسلاح: الا يكفي 3 سنوات لكي نقتنع ان الحرب عبثية و مدمرة؟ هل فعلاً ترون ان استمرار الحرب يحقق لكم ما تريدون؟! هذا وهم يجب ان نتخلى عنه و نطالب المسلحين بالخروج من بين المدنيين و فورا. انا أوافق الأخ نزار على ضرورة الحسم و بسرعة. لقد تعبنا جداً.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:07:29
إلى الأخ مهند
صديقي المحترم، الإسلام السياسي هو وليد دين وعقلية مجتمعاتنا، سواء أحببنا، أو لم نحب...وكما أن البروتستانت والكاثوليك تقاتلوا لعقود في أوروبا مطلع عصر النهضة، وفي بريطانيا تحديداً، حتى أُشبعوا دماء، وتعلموا ضرورات العيش المشترك وقبول الآخر، يجب أن نحترم حق الإسلاميين والعلمانيين في التعبير عن أفكارهم بسلمية، أو أننا سنمر بنفس تجارب الأوروبيين، الذين تشاهدهم اليوم "راقيين"، لكن تجاربهم كانت دامية للغاية في التاريخ القريب، كي نتعلم "من كيسنا"، كيف نتقبل الآخر، ونتعايش معاً.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 12:02:43
إلى الأخ جزراوي 7
مع التذكير أخي الكريم، أن جوهر الحراك الثوري لم يكن طائفياً، وأن تطييف هذا الحراك كان الهدف الأبرز لنظام الاسد منذ اللحظات الأولى للثورة، بغية شد عصب الخوف والطائفية لدى الأقليات، خاصة منهم العلويين، وشدهم إليه، للاحتماء بهم، كي يحافظ على موقعه على أجسادهم وأرواح أبنائهم...وقد انجر الطرف الآخر، في معظمه للوقوع في قخ الطائفية، مما عقّد المسألة أكثر....أما بالنسبة للنوازع الانتقامية، فهي لا تؤسس حياة سليمة حتى لصاحب الانتقام، ولنا برسول الله يوم فتح مكة أسوة حسنة.
-سوريا
محمد2014-03-04 11:54:16
خرافة "الشعب ليس لديه مايخسره".
السيد جزراوي، مع احترامي لآرائك و موافقتي على بعضها مثل ضرورة تغيير النظام المستبد والفساد في سوريا الا انني اجد ان هذه الفرضية التي تعتمد عليها لتبرير استمرار الحرب والقائلة انه "ليس لدى الشعب مايخسره" غير صحيحة. كل يوم يمضي في هذه الحرب هو مأساة جديدة لكل سوري. يجب ان نعمل لإيقاف الحرب و بسرعة. حتى المهجرين من بيوتهم سيعودون اليها و يعاد إعمار كل شيء. يجب ان نتوقف عن التحريض و تمجيد الحرب.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:56:54
إلى الأخ جزراوي 6
أليس الأفضل يا صديقي المحترم، أن نختصر طريق الفوضى التالي للثورات تاريخياً، والطويل جداً عادة، بكل ما يحمله من مآسي، عبر التوصل إلى الخاتمة التي وصلت إليها معظم الثورات سابقاً، بتوافق سياسي مُسبق....أليس ذلك أفضل من استبدال ديكتاتور بآخر...لأن الحسم العسكري يا صديقي، لن يأتي لنا بديمقراطيين، بل بأناس مشبعين بالعقلية العسكرية العنيفة، التي دفعت سوريا نتيجتها أثمان غالية للغاية منذ أول انقلاب عسكري في تاريخها.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:51:41
إلى الأخ جزراوي 4
صديقي...نعلم جميعاً أن هدف الحراك الثوري في بداياته كان تأسيس نظام حكم ديمقراطي يُحاسب فيه المسؤول، وترتقي فيه حقوق المواطن...لكن عنف النظام المُفرط أوقد النيران تحت موقد الحساسيات الطائفية...أليس الأسلم العودة إلى جوهر الحراك الثوري، وإعادة إحياء هدفها الأساس، عبر تسوية سياسية تجمع جميع الأطراف، بدلاً من الإيغال أكثر في طريق طويل مليء بالخسارات المؤلمة لنا جميعاً...والذي نحن مازلنا في بدايته فقط.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:47:49
إلى الأخ جزراوي 3
الثورة الإنكليزية في القرن 17، والتي سبقت الفرنسية بأكثر من قرن، شبيهة كثيراً بمسار شقيقتها الفرنسية، مع بقاء الملكية لكن بصلاحيات محدودة للغاية...الثورة الأمريكية أدت إلى إخراج الإنكليز، لكنها لم تُنهي نفوذ مراكز القوى المقربة منهم تماماً، بل أدمجتهم بالنظام الجديد...أما الثورة البلشفية الروسية، فانتكست باتجاه ديكتاتورية أشد من نظيرتها في عهد القيصر...لذا يا صديقي...مسار الثورات ليس بالتبسيط الشائع في عقول البعض...
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:38:56
إلى الأخ جزراوي 2
خذ مثالاً الثورة الفرنسية، انصر الثوار، ثم تحولت الأمر إلى عصر "الإرهاب"، قتل خلاله الثوار بعضهم، وانتقل الأمر باتجاه هيئة حكم أكثر اعتدالاً عجزت عن إدارة البلاد، فسلموا الحكم لعسكري، نابليون، الذي كان ديكتاتوراً أكثر من الملك، وبعد نابليون عادت الملكية وأنصار النظام السابق للسيطرة، ومن ثم حصلت ثورات جديدة، تم القضاء عليها، لكن مقابل تخفيف صلاحيات السلطات الحاكمة لصالح المزيد من الحريات..وأخيراً في عام 1880، أي بعد 90 عام من الثورة استقر نظام الحكم في فرنسا على الصورة التي نعرفها
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:34:26
إلى الأخ جزراوي 1
تحياتي لك صديقي المحترم، بدايةً أتفق معك في جزء كبير مما قلته، فمثلاً أنصاف الثورات عادة ما تكون نتائجها عكسية، كما أن الانتصار الناجز لأحد الطرفين على الآخر، هو احتمال قائم في نهاية المطاف...ولكن يا صديقي، من قال لك بأن الثورات عادة ما تُختم بانتصار ناجز لأحد الطرفين...لو راجعت أبرز الثورات في التاريخ، الفرنسية والإنكليزية والأمريكية والبلشفية الروسية...إلخ...كلها تقريباً، خُتمت بعودة التوافق بين مؤيدي النظام السابق، ومناصري الثورة اللاحقين.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:27:55
إلى الأخ سالم 9
أرجو أن أكون قد وفيت في توضيح قناعاتي حول كيفية حل الأزمة السورية...مع التذكير كخاتمة، لك أخي سالم، ولجميع المعلقين والمتابعين...الأزمة السورية أزمة سياسية الجوهر، لذا حلها سياسي...وأذكر هنا أن الجيش والأمن لطالما كانوا أدوات السياسة لتحقيق أهدافها، وليس العكس...لكن الاستراتيجية التي تعمل قيادة النظام بموجبها، تفيد بأنها ترى في السياسة أداة لخدمة الحلول العسكرية والأمنية، التي تأمل قيادة النظام بموجبها إعادة الزمن إلى ما قبل آذار 2011، وهو أمر مستحيل تماماً.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:22:36
إلى الأخ سالم 8
ولتحقيق تأييد شعبي كبير للتسوية السياسية، يجب، كما سبق وأوضحت، إخراج الرموز المرفوضة من أجزاء واسعة من النسيج السوري، وفي مقدمتها بشار الأسد والمقربين منه....ولن يشكل ذلك خطراً على أمن "الأقليات" أو مؤيدي النظام، لأنهم سيكونون ممثليين في هيئة الحكم الانتقالية، ولهم تمثيل ملحوظ في مؤسستي الجيش والأمن، مما يشكل ضمانة لهم، تغنيهم عما يُشاع من "ضمانات الأسد" لحفظ أمنهم...
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:19:24
إلى الأخ سالم 7
الجماعات التي ستُعاند الحل السياسي، ستتعرض لتجفيف مصادر دعمها الخارجية، ونبذ الحواضن الشعبية لها، في حال حصول إجماع شعبي على التسوية، بين معارضي النظام ومؤيديه،...وفي هذه الحالة، سيكون من الأسهل القضاء عليها،...لأن مواجهة "الإرهاب" يا صديقي، يكون عسكرياً وأمنياً، بمظلة سياسية...وليس بأدوات عسكرية وأمنية فقط...ولو راجعت كل تجارب الدول والحكومات مع "الإرهاب"، في العراق واليمن والسعودية..إلخ، لوجدت أن "المظلة السياسية" هي الأساس، وليس الأداة الأمنية.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:17:16
إلى الأخ سالم 6
دون شك ستواجه مساعي الحل السياسي بعض الصعوبات المتمثلة في دمج التنظيمات الجهادية \\\"سورية التأسيس والعنصر\\\"، لكن يبقى أن مموليي وداعمي هذه التنظيمات الإقليميين، يجب أن يكونوا جزءاً من تسوية إقليمية - دولية تنهي الأزمة السورية، وبالتالي سيتعرضون للضغط، وستلين بعض تنظيماتهم، وسيتعنت البعض الآخر، ليُضاف إلى سلة التنظيمات الجهادية غير السورية، التي ستناوئ الحل السياسي على الأغلب.
-سوريا
JALAL 2014-03-04 11:14:02
الى سالم
احييك يا سالم انت شجاع وتعترف بالخطأ والله لو اعترف هذا النظام القاتل المجرم مثلك بالخطأ وصلح الخطأ في الفرع السياسي في درعا لكنا الان في مسيرات مليونية للقائد الخالد ابن خالد بشار والاعراس الوطنية والدبكات الشعبية وكنت ستكون في رأس الدبكة بمناسبة تجديد البيعة يبدو يا سالم لم تفهم تعليق الجن يا سالم هذا ليس من عندي عناصر حالش يعترفون انا فقط ناقل لاقولهم اقرأ التعليق نقلا عن مصدر مقرب من حالش هل فهمت الان مجرد ناقل لاقوالهم
بريطانيا
إياد الجعفري2014-03-04 11:04:41
إلى الأخ سالم 5
الحل كما سبق وأوضحت يا صديقي...يكون بتسوية سياسية تجمع بين معظم كيانات المعارضة، ومؤسسات الدولة بما يترأسها من كوادر من النظام...على أن يتم إخراج الأسد والزمرة المحيطة به من المشهد السياسي، لأن بقائه يعني إلغاء لأي حل سياسي...مقابل إعادة هيكلة الجيش والأمن، عبر ضم مجموعات المسلحين ودمجها فيهما، ...وهنا سيكون دمج المسلحين ذوي الطابع المحلي هو الأسهل،...
-سوريا
مغترب سوري في بريطانيا2014-03-04 11:01:20
الى مهند
فعلاً أضحكتني يا مهند, لأنني كنت في بريطانيا أثناء المظاهرات وأيضاً كنت في سورية في بداية الثورة وأثناء المظاهرات السلمية. لم أسمع في بريطانيا اطلاق النار على المتظاهرين ولم أسمع خروج المعتقلين من سجون بريطانيا جثث هامدة ولم نسمع يوماً في بريطانيا اجتماع الوزراء وأعضاء البرلمان مع الشعب المتظاهر وتهديده باغتصاب نسائهم فيما لو لم يتراجعوا عن مظاهراتهم. سورية مشكلتها الوحيدة أن حاكمها ألا وهو بشار في قبضة إيران ووولاءه لإيران وطائفتها أكبر من ولائه للشعب السوري والسوريين يُقتلون على مبدأ ديني.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 11:00:28
إلى الأخ سالم 4
أما عن سؤالك كيف يمكن إخراج المسلحين من بين المدنيين دون الجيش والأمن...اعتقد أن تعليقاتي السابقة كانت واضحة حيال عدم جدوى الاستمرار في استخدام الجيش والأمن لحل الأزمة، إلا إن كان الهدف تعقيدها بغية تغير وجه سوريا التي نعرفها باتجاه التقسيم....الأزمة في بدايتها، وجوهرها، أزمة سياسية، وليست أزمة عسكرية أو أمنية، ورغم التعقيدات التي أضفاها منحى العسكرة عليها، إلا أن الحل يبقى سياسياً، لأن جوهر الأزمة سياسي، وليس عسكري أو أمني.
-سوريا
د. ابو حلاوة2014-03-04 10:52:11
الى نزار
طبعاً يا نزار نحن مع حماية الجيش لنا ولكن هل حماية الشعب تكون عن طريق قتل المدنيين بالبراميل المتفجرة؟ ام عن طريق إخراج المعتقلين من السجون جثث هامدة؟ لو أنَّ الجيش العربي السوري فعلاً همّهُ قتل المسلحين لما سقط في سورية 150 ألف شهيد جُلَّهم من المدنيين ولما احتاج النظام الى قتل 11 ألف معتقل في سجونه. وتريد اخراج المدنيين من الاماكن التي يسيطر علها المسلحين؟ تعني افراغ سورية من كل السوريين, ولكن النظام يقصف المدنيين الهاربين من ويلات الحرب قبل قصفه للمسلحين
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 10:55:12
إلى الأخ سالم 3
هذه التنظيمات التي تعقدت، بعضها حافظ على مسحته المحلية، بمعنى أن بعض تلك التنظيمات تمثل مقاتلي أبناء البلدات التي تنتشر فيها، بمعنى أن المقاتلين هنا ينتشرون بين أهلهم....وبعض تلك التنظيمات ارتقى في تعقيداته، خاصة السلفية منها، التي أطلق النظام قادتها بداية الأزمة، وتحولت إلى تنظيمات وجماعات عابرة للأطر المحلية على مستوى سوريا، وبعضها الآخر تواصل وارتبط بجماعات "الجهاد العالمي" وتنظيم القاعدة...وتجاوز الأطر المحلية ليأخذ أبعاد إقليمية....
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 10:49:01
إلى الأخ سالم 2
تعقدت هذه التنظيمات، ومع إطلاق النظام لسراح العشرات من القيادات سلفية التوجه، مقابل قتل قيادات الحراك السلمي تحت التعذيب في المعتقلات، ومن ثم دخول قوى إقليمية على خط الأزمة، لاستثمارها، وهذا أمر طبيعي في الصراعات بين الدول، ويتحمل النظام تحديداً مسؤولية حصوله، لأنه أتاح الفرصة لهذه القوى لتتمكن من اختراق النسيج السوري، الذي عجزت عن اختراقه لسنوات كثيرة، رغم المحاولات العديدة السابقة، عبر عنفه المفرط، الذي أجبر جزء كبير من هذا النسيج للاستعانة بأي كان للتخلص منه...
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 10:42:55
إلى الأخ سالم 1
مع أنني يا صديقي المحترم أوضحت جوانب كبيرة من إجابات أسئلتك في تعليقاتي السابقة، لكنني سأعيد الإجابات بصورة أكثر تركيزاً...بدايةً انتشار المسلحين بين المدنيين جاء نتيجة سلسلة من التطورات، بدأت بانشقاقات في أوساط الجيش والأمن المكلف بقمع التظاهرات، احتضنتها البلدات الثائرة، ومع تفاقم أذى الأمن والجيش وعنفهما، تفاقمت الانشقاقات من جهة، وتحول جزء من المتظاهرين إلى العمل المسلح، كردة فعل، من جهة أخرى، وتدريجياً، بدأ البعض ينظم تلك المجموعات المسلحة...
-سوريا
نزار2014-03-04 10:23:23
تتمة: من واجب الأمن والجيش حماية الناس
أتابع قائلا اني أطالب، و مثلي الكثير، الأمن والجيش بان يقوم بعمله و يقضي نهائيا على المسلحين و على فوضى السلاح و يخلصنا. لقد تعبنا كثيراً و يجب ان يتم القضاء فورا على كل التنظيمات المسلحة المنتشرة بين بيوت المدنيين. انذروا المدنيين بالخروج من الأماكن التي يسيطر عليها المسلحون ثم سووها بالأرض على راس من يريد الموت مع المسلحين. نقطة انتهى. خلصونا.
-سوريا
نزار2014-03-04 10:09:13
من واجب الأمن والجيش حماية الناس
ترددت قبل ان أشارك بالتعليق لكن موضوع المقالة المهم جداً و التعليقات الجيدة للعديد من المشاركين و ردود كاتب المقالة الممتازة عليها بالاضافة الى انه لي رأي اعتقد انه مفيد و ان كان يخالف العديد و منهم الاستاذ اياد الجعفري، دفعتتي الى المشاركة قائلا: انا تاجر من مدينة دمشق. لدي نصيب كاف من الثقافة لكي اعرف انه لا يوجد قانون او دستور او دولة او صحافة في العالم اجمع تدافع عن حرية "السلاح و المسلحين". انا ضد تدخل الأمن بالنشاطات المدنية السلمية و الحد من حريات الفكر والصحافة والسياسة لكن أطالب الأم
-سوريا
مؤيد2014-03-04 09:45:33
الأمن والجيش بحميني
انا كمواطن سوري يعيش في الشام، و منها أصلاً، اشعر بالأمان بوجود الجيش و الأمن.
-سوريا
سمير2014-03-04 09:17:45
نظرية عنف الأمن و ردة الفعل
الاستاذ اياد الجعفري، يمكن للنظرية القائلة: " ان عنف الأمن نتج عنه بمبدأ الفعل وردة الفعل رغبة بالثأر و الانتقام"، ان تفسر ان يحمل بعض الشباب المتحمس سكيناً او مسدساً لكي ينتقم. لكن اجد صعوبة كبيرة في ان اصدق ان "ردة الفعل العفوية هذه" تصل بالمنتقم الى درجة ان ينصب مدفع دوشكا على سيارة بيك أب و يشكل تنظيمات جهادية لديها دعم مالي و سياسي وإعلامي من قطر و السعودية منذ بداية الأحداث و ينشر هذا العدد الكبير من المسلحين بين المدنيين! الا ترى ان الأحداث مبهبطة كتير على هذا النظرية؟
-سوريا
سالم2014-03-04 09:15:31
الى جلال
موافق، كانو أعراض الهوس بلشت عندي. بس خليك عالخط بلاها هالشطحات تبع الجن وحالش. متل شطحات الترشح تبع د زهوري. خلينا على الخط كلنا بلكي منوصل لنتيجة.
-سوريا
ابراهيم2014-03-04 08:56:00
خرافة "الحاضن الشعبي"
الى كاتب المقال: من قال لك ان المسلحين ياخذون موافقة ساكني الاحياء قبل ان ينتشروا فيها؟ انا كنت احد سكان هذه الاحياء في مدينة حلب و قد نصبوا متارسهم امام باب بنايتنا و لم ياخذ احد رايي و لا راي جيراني. اصلاً لم نكن نعرف من هم و تبين لنا لاحقاً انهم من قرية في ريف حلب الشمالي.
-سوريا
ناهد2014-03-04 08:52:54
كلنا متفقون على تغيير النظام لكن
ليس انطلاقاً من الجوامع و بمظاهرات ذكورية تقودها عمائم ولحى وفضائيات الاسلام السياسي و ليس بمسلحين ينتشرون بين المدنيين محولين بيوتهم الى ساحات حرب و متسببين في قتلهموتشريدهم ثم يتاجرون بماسيهم.انا مع تغيير النظام لكن ليس بهذه الطريقة القذرة.
-سوريا
غادة2014-03-04 08:40:01
انا مع التركيز على الموضوع فقط
اوافق السيد سالم والدكتور معين على ضرورة التركيز على الموضوع فقط و عدم استخدام الحرية التي تتيحها سيريا نيوز لعمل دعايات انتخابية للرئاسة او لاجترار اخبار الجزيرة والعربية والميادين والدنيا والاورينت. حتىنستفيد جنيعاً يجب على الكل ان يركزوا على موضوع واحد هو موضوع المقال. هذا مفيد وليس له علاقة بحرية التعبير.
-سوريا
محمد2014-03-04 08:36:49
الى كاتب المقال
شكراً لك على التوضيحات والشرح لكن اجد انه يصعب تفسير وجود الانفاق وقتل 120 جندي سوري في جسر الشغور و الاغتيالات الطائفية لطلاب جامعة واطباء، كلها في بداية الاحداث، من خلال فرضيتك ان عنف الامن هو الذي دفع الى التسلح، اليس كذلك؟
-سوريا
مهند2014-03-04 08:20:57
مظاهرات بريطانيا 2011
خرجت مظاهرات في بريطانيا في لندن سنة2011، امتدت الى برمنغهام و مانشتر وتحولت خلال بضعةايام الى العنف لكندوم سلاح ناري و دون مجاهدين (ليس لديهم جيران مثل الاردن والسعودية وقطر وتركيا وليس لديهم اسلام سياسي). استخدم رجال الامن درجة عالية من العنف والاعتقالات لايقافها واجتمع البرلمان لنقاش استدعاء الجيش لكن بدات تخمد قبل استدعاء الجيش. هذه حقيقة عشتها في مانشستر. هل يمكن لكاتب النقال ان يتخيل ما كانليحدث لو كان لديهم اسلام سياسي وجيران على درجة رقي الاردن وتركيا وغطر؟
-سوريا
جزراوي2014-03-04 08:12:20
السيد الجعفري
أتصور انه لا يوجد انسان عاقل في سوريا لا يتفق مع ما تفضلت، و لكن هذه العائلة و مع عشرات الالاف من جنودها الطائفيين ممن علقوا مصيرهم بمصير الاسد على أمل (إبليس في الجنة) ان ينتصر و كذلك تنظيمات اللطم العالمي لن يتركوا للسوري اي خيار سوى حمل السلاح للآخر و انت ذكرت حماة، و حماة خير شاهد على أنصاف الثورات و ماذا فعل حافظ و رفعت بالسوريون بعد تلك الاحداث اذا كان ألحل ببقاء ولو نسبي لهذه المنظومة السافلة، فالأفضل استمرارية القتال حتى ان لم يبقى حجر على حجر، هم لديهم ما يخسروه، بعكس ملايين السوريين.
-سوريا
سالم2014-03-04 08:17:54
الى كاتب المقال
شكراً لك على توضيح افكارك اكثر والتي اتفق مع معظمها لكن يبقى سؤال اساسي: كيف انتشر المسلحون بين المدنيين؟ و كيف يمكن القضاء عليهم دون الامن والجيش؟ تذكر ان معظمهم من مجاهدي الاسلام السياسي السوريين.
-سوريا
عايد العايد2014-03-04 08:08:39
الى syrian
اولا نشكر لك شعورك الرائع تجاه الوطن ونقول لك كلامك 100% صحيح ولكن السؤال الاهم من ذلك كله هو هل ذلك حكر على سوريا ام كل دول العالم هي مؤهلة للتطور والترقي والسؤال الاهم من دمر تلك الخمسين عاما يااخي في بداية الاحداث كان المطلوب من النظام ورأسه فقط كلام جميل ومعاقبة احد الشاذين اخلاقيا وسلوكيا ورغم ذلك رفض النظام ذلك هل تعلم لماذا لان النظام اعتبر ان الوطن مزرعته الخاصة يفعل بها مايشاء ومايحلو له وبتالتالي انتم لاتريدونني طيب انا سادمر سوريا التطور هو نتاج طبيعي ولكن الدمار سلوك شاذ
-سوريا
JALAL 2014-03-04 01:13:13
الى سالم 3
وبحب قلك يا سالم هناك الهوس الحاد واثارة الغضب acute mania واخيرا هناك اخطار الهوس الانتحار او التسمم والافلاس المادي بسبب الانفاق والتبذير اما اسباب الهوس يا سالم فهو موت شخص مهم عنده او فشل بعلاقات اجتماعية
بريطانيا
JALAL 2014-03-04 01:10:38
الى سالم 2
اكثر الاعراض فهو زيادة الحديث عن المعتاد او الالحاح ليبقى يعلق وتطاير الافكار او وجود خبرات القابلة للتشتت ومن السهولة جدا لفت انتباهه لتعليقات مثيرة وانخراط الشخص باسراف ومرح صاخب او نشاط زائد مصحوب بسلوك طائش او الشروع بمشروع تجاري خاسر سلفا وهناك اضطرابات لغوية اي سريع وبدون توقف او يقوم بالقاء نكات بغير محلها او اطلاق ضحكات صاخبة بالهواء وهناك اضطرابات معرفية ونقص السيطرة على الذات والاستجابة بالهوس له اعراض الزهو وهروب الافكارونشاط دائم وقابلية الاثارة والتوهمات والهلوسات
بريطانيا
JALAL 2014-03-04 01:05:08
الى سالم 1
يتصف الاشخاص الذين يعانون الهوس بدرجة عالية من الحيوية والاندفاعية فقد يبقون بحركة دائمة يتحدثون وبصوت مرتفع وبشكل متواصل ويعلقون على كل تعليق ولديهم افكار مبالغة فيها عن ذاتهم وغالبا ما يتدخلون في تعليقات الاخرين والمحاكات التشخيصية لنوبات الهوس هو فترة مميزة من الانشراح المزاجي وسهولة الاستثارة بشكل مستمر قد يدوم طول فترة المقال او اكثر مما يستدعي عندها ايداع الشخص المشفى اما اكثر الاعراض فهو زيادة الحديث عن المعتاد او الالحاح ليبقى يعلق وتطاير الافكار او وجود خبرات ذاتية بحيوية الافكار
بريطانيا
إياد الجعفري2014-03-04 00:59:47
كاتب المقال 11
ما سبق كانت مبادئ أي حل سياسي ممكن للأزمة السورية في الأفق الراهن، ...أما أية طروحات تمثّل إزالة للطرف الآخر، هي تعبير عن الرغبة في الغلبة التامة، وهي تعني استمرار الاقتتال والدمار على حساب كل السوريين بكل أطرافهم...ويتحمل مسؤولية ذلك أكثر الأطراف تعنتاً في الحل السياسي، وفي رأيي، يتحمل النظام من جديد، المسؤولية في ذلك، فهو ما يزال ير
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:51:43
كاتب المقال 10
ناهيك عن أن بشار الأسد مسؤول عن الفشل في إدارة الأزمة منذ بداياتها، حتى لو افترضنا أنه كانت هناك "مؤامرة"، فهو فشل في مواجهتها بالصورة المأمولة، ودفع باتجاه تدمير بلده بصورة غير مسبوقة...مما يجعله يتحمل مسؤولية الفشل، على أقل تقدير، وبالتالي يتوجب إبعاده عن الشأن السياسي، مع الزمرة الضيقة المشاركة معه في اتخاذ القرارات الكبرى خلال الس
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:47:46
كاتب المقال 9
\\\"الإرهاب\\\" حينها صفة ستلتصق بكل من يخرج عن إجماع غالبية السوريين، وسيتم محاربته برعاية دولية وإقليمية، ...أما تقاذف صفة \\\"الإرهاب\\\" واستخدامها كصفة لكل معارض، فتلك استراتيجية لم تُؤتي أُكلها حتى الآن، بل زادت الأمور تعقيداً....وفي هذا السياق، يجب الاتفاق أيضاً على أن الشخصيات والرموز الذين من الممكن أن يعقدوا الحل السياسي، يجب أن ي
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:36:35
كاتب المقال 8
ما سبق يعني ببساطة أنه كلما قتل سوريون مزيداً من السوريين، كلما تركوا إرثاً سيئاً لمستقبل أولادهم...وأن الحل الأقل كلفة للجميع، والأكثر استدامة أيضاً، هو الحل السياسي...وهكذا حل يمكن اختصاره بكلمة، حل وسط....وهو ما يطرحه بيان جنيف 1، القاضي بتأسيس هيئة انتقالية، ضم عناصر من النظام وعناصر من المعارضة، مع الحفاظ على مؤسسات الدولة، ومنها الج
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:31:48
كاتب المقال 7
من المبادئ الهامة الواجب إقرارها للتأسيس لحوار بناء، هو الاتفاق على أن حسم الصراع بالغلبة التامة لأحد الطرفين على الآخر، حتى لو كان ممكناً، فهو مكلف للغاية، وما يزال أفقه بعيد مما يعني تكاليف باهظة أخرى على كل السوريين من كل الأطراف، والأهم، أنه يؤدي إلى إعادة طمر النار تحت الرماد، لتستيقظ من جديد مستقبلاً، وتحرق السوريين بنارها، كما استيقظت مجزرة حماه، كما نعلم جميعاً، فكانت سبباً من أسباب تعقيد الأزمة السورية.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:25:42
كاتب المقال 6
لذلك من يتحدث عن المعارضة أو الثوار وكأنهم جاؤوا من المريخ، أو أنهم فقط مجرد مقاتلين غير سوريين، يعلم أن ذلك غير صحيح، وأن الغالبية العظمى من مقاتلي الفصائل الثورية هي من السوريين، وأن للحراك الثوري حاضن اجتماعي ضخم في المجتمع السوري، ....بالمقابل فإن إنكار حقيقة أن هناك مؤيدين للنظام، سواء لأسباب مرتبطة بالتقاء المصالح، أو بسبب المخاوف المذهبية، أو بسبب الخشية من البديل، أو بحثاً عن الاستقرار والأمن...إلخ....فهو أيضاً منكر للواقع....بمعنى آخر هناك مؤيدين للطرفين داخل سوريا.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:21:36
كاتب المقال 5
إذاً يجب الإقرار بأن الحل للأزمة السورية لا يمكن أن يكون باستخدام الجيش والأمن، لأن استخدام هاتين المؤسستين كان السبب في تعقيد الأزمة، وأي متابع ذو ضمير، لا يسعى لإطلاق المواقف فقط لأنها تناسب مصالحه أو هواه، يدرك ذلك تماماً...أما المبدأ الثالث الذي يجب الإقرار به، بأن للنظام وللمعارضة أو الثورة مؤيدين داخل المجتمع السوري، وأن الحراك الثوري أدى فعلياً إلى انقسام أفقي وعامودي داخل المجتمع السوري.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:15:28
كاتب المقال 4
تكرار استخدام نفس السبب للوصول إلى نفس النتيجة، هو بالذات الخلل المنهجي الذي اعتمدته القيادة في نظام الأسد، فحينما بدأت باستخدام عنف الأمن، أدى ذلك إلى ردود فعل عنيفة في بعض المناطق، فزادت من فرط عنف الأمن، فزادت ردود الفعل عنفاً، فاستخدمت الجيش بمستويات محدودة، فارتفعت وتيرة ردود الفعل عنفاً، فزادت من شدة عنف الجيش، فزادت قدرات المسلحين تعقيداً وعنفاً...وهكذا تدحرجت الأزمة السورية ككرة الثلج من تعقيدٍ إلى آخر أكثر تعقيداً....فكيف يطالب البعض باستخدام السبب (عنف الجيش والأمن) من جديد؟!
-سوريا
سلوى من النبك 2014-03-03 23:58:07
الى سلوى و ناهد و نريمان
من قال لكم ان المتطرفين و الارهابيين كداعش و النصرة سوف يتحكمون بمصير سوريا و من قال لكم ان الثورة السورية ستتعامل معهم ؟ و اذا تحكموا ببعض المناطق كالرقة و منبج و جرابلس هل هذا يعني انهم سيتحكمون بكل سوريا ؟ الا ترون كيف ان الجيش الحر يحارب داعش و كافة المتطرفين بالاضافة الى محاربة النظام ؟ و اذا كنتم تخافون على مركز المراًة السورية ، اطمئنوا فان الثورة السورية سترفعها اضعاف المراتب عما كانت عليه بظل نظام الاسد المجرم ، هكذا هي مبادئ و اهداف ثورتنا التي نقاتل من اجلها و الا فما معنى الثورة اذن
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:11:08
كاتب المقال 3
ثاني المبادئ المنطقية الهامة لتأسيس أي حوار بناء، هو تلازم السبب والنتيجة، فبعض الأصدقاء المعلقين يمدحون المقال، ويقولون بأن أفكاره جيدة، مما يعني أنهم يتفقون مع مبدأ المقال الأساسي بأن عنف الأجهزة الأمنية وأدائها الخاطئ أدى إلى تفاقم الأزمة...لكنهم لاحقاً، في تناقض منطقي غريب، يطالبون بالقضاء على "الإرهاب"، والتخلص من السلاح والمسلحين بين المدنيين، عبر الجيش والأمن...أي أنهم يريدون إعادة استخدام نفس السبب الذي يؤدي إلى نفس النتيجة.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:06:16
كاتب المقال 2
وكفاتحة لحوارنا، لا بد أن نتفق على جملة مبادئ، أو مسلمات، أو أسس منطقية للحوار، أبرزها: عدم التعميم...فتلك السلبية في طريقة تفكيرنا تؤدي إلى فشل أي مسعى للتفكير بالحلول، فالتعميم بأن كل الثوار إرهابيين، أو بأن كل مقاتلي النظام هم متطرفين، أو بأن كل أنصار النظام هم من الأقليات، أو بأن كل الأقليات هم من أنصار النظام، أو بأن مجمل طروحات أنصار النظام خاطئة، أو بأن مجمل طروحات أنصار الثورة خاطئة....كلها في النهاية مداخل للتعميم الخاطئ، التي لا تؤدي إلى أية نتيجة، بل تزيد التعقيدات.
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:05:45
كاتب المقال 1
بدايةً، أشكر جميع الأصدقاء المعلقين على تعليقاتهم القيّمة، على اختلاف توجهاتهم، وغاياتهم...ومن ثمّ، شجعتني بعض التعليقات التي تمحورت حول موضوع المقالة، بصورة تفوق العادة، في أن أشارك في الحوار، خاصة أن بعض الأصدقاء المعلقين وجهوا تعليقاتهم بما فيها من تساؤلات أو انتقادات لي، وللأفكار التي طرحتها في المقال...وأوضح أن الغاية هنا، المشاركة في الحوار، لتوسيع هامش القواسم المشتركة بينا كسوريين، وليس تعزيز الفرقة...وخلق أفق للحوار، بحثاً عن الحلول، حتى لو لم يكن لنا أي تأثير في الدفع بها
-سوريا
إياد الجعفري2014-03-04 00:01:13
كاتب المقال 1
بدايةً، أشكر جميع الأصدقاء المعلقين على تعليقاتهم القيّمة، على اختلاف توجهاتهم، وغاياتهم...ومن ثمّ، شجعتني بعض التعليقات التي تمحورت حول موضوع المقالة، بصورة تفوق العادة، في أن أشارك في الحوار، خاصة أن بعض الأصدقاء المعلقين وجهوا تعليقاتهم بما فيها من تساؤلات أو انتقادات لي، وللأفكار التي طرحتها في المقال...وأوضح أن الغاية هنا، المشاركة في الحوار، لتوسيع هامش القواسم المشتركة بينا كسوريين، وليس تعزيز الفرقة...وخلق أفق للحوار، بحثاً عن الحلول، حتى لو لم يكن لنا أي تأثير في الدفع بها
-سوريا
برهان من دمشق 2014-03-03 22:39:30
الى سالم او سليم
لساتك صارعنا بموضوع الخروج عن المقال وهذا له علاقة وهذا ليس له علاقة و كاًنك استاذ عربي تصحح موضوع الانشاء و ما عاد تفهم انو كل انسان على هذا الموقع الحر يحق له ان يتكلم ما يشاء ، شوي تاني بتصير انت يللي بقرر التعليق اذا مناسب وللا لاء . حل عنا يا .
-سوريا
عبد الله 2014-03-03 22:21:44
الاخوة المعارضين انتبهوا
يتداول بعض الاخوة ممن يدعون المعارضة على صفحات الفيسبوك موضوع ترشح الشيخ معاذ الخطيب لانتخابات رئاسة الجمهورية مع بشار الاسد ، ننوه انه بغض النظر عن شخصية الشيخ معاذ ايجابية او سلبية او انه مؤهل او غير مؤهل لهذا المنصب ، فان مجرد ترشحه مع الاسد ، يعطي الاسد شرعية الترشح و كاًنه لم يفعل اي جريمة بحق الشعب السوري ، من الان يجب ان تتوحد رؤيتنا بهذا الخصوص ، بانه لا نعترف باي انتخابات يشترك فيها الاسد مهما كانت المبررات ، لان النظام يحلم ان يترشح احد من المعارضة كمنافس للاسد و هذا ما يخطط له .
-سوريا
مراقب2014-03-03 22:24:49
فقط في دول الجهل
فقط في بلادالجهل: سلطان البلاد ومالك العباد والجياد: جاهل لايستطيع القراءة عالحاضر وله من المجاهدات مالذ وطاب...فقط في بلاد الاخوانجية الديمقراطيون: ابن الحاكم بلال وابناء الوزراء هم حرامية البلد ومحاربة الفساد تكون بمراقبة النت وبالافراج عن الفاسدين وسارقي المليارات ووضع القضاة والشرطة في السجن او يقالون من مناصبهم...فقط في بلاد العم سام يتم استقبال الوهابي والاخونجي والتكفيري و لجاهل...كل ذلك كرمال برميل نفط....
-سوريا
مراقب 2014-03-03 22:22:39
فقط في سوريا
فقط في سوريا بموارد 12 مليار دولار و23 مليون مواطن ...و اعلى رقم وصلت اليه ربطة خبز في تاريخ سوريا ربع دولار...وكذلك تعليم وطبابة مجانية 100%.....حتى اليوم في اقوى دولة يتناحرون حول اقرار ضمان صحي ممسوخ.......فقط في سوريا عندما تبدأ ازمة سياسية وامنية تفتح النت والفيس على مصراعيه ويلغى قانون الطوارىء ...وتغيير الدستور....فقط في سوريا: \"الثوار\" يصافحون رئيس وزراء عدوهم الازلي...فقط في سوريا \"اغلب معارضيهم\" يسكنون فنادق 5 نجوم وسيارات فارهة...فقط في سوريا سننتصر على ثالوث الصهيونية ال
-سوريا
طبيب سوري 2014-03-03 21:43:52
الثورة السورية ملحمة تاريخية
للأسف بعض الشبيحة عديمي الضمير والانسانية عندما احد المعلقين يتحدث عن معنات الشعب السوري من جرائم عبيد الأسد المجرمين الذين يقصفون الشعب الاعزل بجميع انواع الاسلحة الكيماوية والجرثومية والبيولوجية والعنقودية والبراميل الاسدية الحاقدة ومئات من السورين يعانون من امراض لانعرفها ....وبعد ذلك ياتي شبيح يقول لك خرجت عن الموضوع الحوار ؟!!! هل من المنطق ان احاور من يذبحني ويعذبني ويمنع عن اهلي الدواء والغذاء وبعد ذلك يجبرني بالخروج يقوة السلاح بمسيرات عفوية فاشلة عن اي حوار تتحدثون ياعملاء المجوس
-سوريا
سومر2014-03-03 21:42:40
اضحك مع الاورينت
مظاهرة حاشدة خرج فيها العشرات من ابناء حلب تندد بالنظام......قسما بالله حرفيا عن مذيعة الاورينت.....ههههههههههههههههخخخخخخخخخخخ.......هاد غير اسقاط 3 طائرات حربية بيوم واحد فوق يبرود....وسيطرة على حواجز للجيش باعداد لا يعلمها الا الله...كنت حابب عدها بس الوقت ما اتسع لانو ضلت شي ساعة تعد....
-سوريا
سومر2014-03-03 21:38:27
اضحك مع اسعد الزعبي
عناصر داعش هم من الحرس الثوري الايراني.........هههههههههههههه..... اللهم زد المعارضة شي 1000 شخص "مفكر" ومخطط عسكري "حاذق" كالزعبي......
-سوريا
سومر2014-03-03 21:32:38
الحمد لله على هيك معارضة
اقسم بالله العظيم انني احمد الله صبحا ومساء على هيك معارضة....يا اخي شو معارضة ذكية، صادقة، محنكة....صادقة ...وطنيى ...غير تابع لاحد حتى بموضوع الحليب والحفاضات....الحمد لله ..الحمد لله...اللهم زدهم من صفاتهم اضعاف مضاعفة......امين
-سوريا
عزام2014-03-03 20:51:03
العنف اداة الاستبداد
والاستبداد هو النتيجة الطبيعية لاعتقاد فرد او جماعة انهم يملكون "الحق والحقيقة". كل العقائد، الدينية (اسلام، مسيحية و يهودية) والوضعية (قومية، وطنية) تتوهم انها تملك الحق والحقيقة و بالتالي من حقها القتل...بالحق. ليست مصادفة ابداً ان الدولة السورية ليست هي الوحيدة التي لديها نظام امني عنيف بل كل الدول والمجتمعات، وحتى "الثورات"، العربية والاسلامية لديها نظام امني عنيف. عقيدة تنتج استبداداً ينتج عنفاً وقتلاً...بالحق...بيساطة
-سوريا
JALAL 2014-03-03 20:20:00
الى سلوى وناهد ناريمان 2
واليونان وتركية نظام يقصف شعبه بالكيماوي والصواريخ سكود والبراميل المتفجرة اذا بدك تقارني بتقارني بامثلة تدخل عقل بني ادم وهل الدكتور برهان غليون او كيلو او سيدا من العقليات المتخلفة ام اخنزلتي الثورة بداعش فقط
بريطانيا
JALAL 2014-03-03 20:14:58
الى سلوى وناهد ناريمان 1
ومن قال لكم ان هذه الثورة سترجعكم الى عصر الكهوف اليس هناك نساء في الاتلاف الوطني والمجلس الوطني اليس كانت هناك حضور للمرأة في مؤتمر جنيف ام ترون المرأة من خلال داعش ام الاخت ناهد ومن قال لك سيكون البديل هو الاسلام السياسي الذي تروجين له من الان ام عحبتك الانظمة العفينة ملالي قم وطهران وفاشسة بوتين وطائقية المالكي وطائفية حالش اما الاخت ناريمان هلق عم بتقارني هذا النظام القاتل المجرم بانظمة مثل اوكرانيا واليونان وتركية الم يكن مظاهرات السوريين صبايا وشباب سواء يا خانم لم نرى في اوكرانيا و
بريطانيا
مالك2014-03-03 20:07:41
السلاح هو المشكلة
و الحل هو بنزعه و محاكمة كل من يحمله بين المدنيين مهما كانت دوافعه و أهدافه. اذا خرج المسلحين من بين المدنيين فسيتوقف العنف بنا فيه عنف الأمن الذي سينحصر بالمعارضين السياسيين فقط. الاسلام السياسي له تكتيك معروف و هو توريط اكبر عدد من المدنيين وخاصة النساء و الاطفال في صراع مسلح بالقتال بينهم ثم المتاجرة بهم. حدث هذا في قطاع غزة مع حماس و في أفغانستان مع طالبان و في سوريا مع عصابات الاسلام السياسي يلي اكتر من الهم على القلب . لاحظ المتاجرة بتعليقات "صبيحة الثورة" في الأسفل.
-سوريا
عادل2014-03-03 20:01:53
الدولة الأمنية و الإسلام السياسي
أيهما افضل: دولة أمنية قوية مستبدة و فاسدة ام إمارات و تنظيمات اسلامية جهادية؟ اذا خيرتني أستاذ اياد بين ان أعيش في سوريا او ليبيا او الصومال قبل "الخريف الاسلامي العفن" و بعده فإنني اختار الدولة الأمنية الفاسدة التي كانت قبله... بلا تردد.
-سوريا
مالك2014-03-03 19:50:17
المقالة جيدة جداً لكن
الان يوجد أولوية رقم واحد و هي محاربة الارهاب بكل مايملكه المجتمع السوري و اللبناني والعراقي و الفلسطيني من طاقات. القوى الأمنية و الجيش و الدفاع الوطني و تعاون الجمعيات و المؤسسات الأهلية والثقافية ومطلوب جداً في هذه المرحلة. يمكن تعريف الإرهاب ببساطة هو كل جماعة تحمل السلاح بين المدنيين خارج عناصر الدولة، مهما كانت الدولة فاسدة و مستبدة، فهي افضل للمجتمع من الإرهاب بما لايقارن. هي حرب والحرب الرحمة فيها. يجب ان يخرج كل المسلحين من بين المدنيين. عليهم ان يقاتلوا كرجال وليس كجرذان تحتمي بالمدنيي
-سوريا
سالم2014-03-03 18:03:37
خروج عن الموضوع
جلال، خروج اخر عن الموضوع ويتم إحالتك الى مركز إصلاح الجوال. يبدو انو لديك مشكلة في التغطية. شو علاقة حالش و ببرود والجن بموضوع المقالة؟!
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-03 16:48:29
الى د. جمعة الزهوري
تريد الأعراس والأفراح والمسيرات الوطنية لبيعة جديدة وشعبك يُباد بالميغ والبراميل المتفجّرة؟؟؟ وتدّعي أنك دكتور في جامعة دمشق؟ أنت كثير عليك أن تكون بائع للفجل والبطيخ أو حاجب على باب أحد الأفرع الامنية العَفِنة. سورية ذهبت ولن تعود أبداً, وذهابها سببه من وقف مع عصابة الأسد ضد الشعب الحر الكريم, وأكثر من سيخسر من هذه الثورة هم أمثالك.
-سوريا
JALAL 2014-03-03 16:21:34
موقع مقرب من حالش 1
يقول نقلا عن مقاتلين عائدين من سوريا لم يكن من يقاتلنا في يبرود بشر ربما كانوا من الجن لم نكن نعرف من اين يخرجون ليضربوا ويختفوا لقد خدعنا في يبرود قالوا لنا انها مسألة ايام /كما يقول لنا اخو سامر الشبيح الذي يقاتل في يبرود ويجيبلهم اخبار طيبة /ونكون في وسط يبرود وفؤجئنا باعداد كبيرة من الجيش الحر وكميات كبيرة من الاسلحة النوعية ونوعيته ويتابع لقد ارسلونا لموت محتم الجيش السوري
بريطانيا
محمد2014-03-03 16:22:00
الى د زهوري
تتمثل اول الخطوات نحو مستقبل افضل في ان نعترف بالأخطاء والجرائم المدمرة التي ارتكبها ولازال يرتكبها النظام و بنفس الوقت ان نهاجم بلا هوادة الأخطاء و الجرائم المدمرة التي يرتكبها الاسلام السياسي بحقنا. نحن شعب حضاري عريق، و اي شعب في الحقيقة، يستحق دولة افضل بكثير من تلك التي رزحنا تحت طفيانها و فسادها و معارضة افضل من تلك العفونة التي نراها في المناطق المحررة. لذلك انا ارفض بعض تعليقاتك المدحية
-سوريا
ناريمان2014-03-03 15:52:23
الى جلال و صحفي وبعض المعلقين خارج التغطية
انا لا أتحدث عن داعش فقط وإنما عن كل التنظيمات الجهادية التي تطبق الشريعة الاسلامية **** بحق المراة في المناطق \"المحررة\". هل شاهدت مظاهرات أوكرانيا واليونان و تركيا؟ هؤلاء أناس يعتبرون المراة مساوية للرجل في كل شيء وليس مثل هذا \"الخريف الاسلامي ***\". انا لا أدافع عن العنف والقتل الذي تمارسه الأنظمة الاستبدادية لكن أهاجم العقلية المتخلفة
-سوريا
سالم2014-03-03 15:42:56
الى د الزهوري
أنصحك بقراءة تعليق السيد معين في الأسفل حول الهوس وتطاير الأفكار وإعادة قراءة المقالة مجددا لكي تتمكن من حصر تعليقاتك في الموضوع. ماعلاقة تعليقك حول الترشح و الرئاسة و المسيرات بموضوع المقالة؟!
-سوريا
ناهد2014-03-03 15:41:03
كلنا متفقون على ضرورة تغيير النظام
جلال، لا يوجد اي عاقل ينكر الجرائم التي مارسها النظام لكن اجد صعوبة كبيرة في تقبل البديل والذي هو نسخة عنه في كل شيء ماعدا التسمية و الشعارات الدينية. هذا البديل المتمثل بالإسلام السياسي و أسلوب التغيير العنيف الذي يصل لحد الأجرام المنفلت من عقاله و الكذب الإعلامي والتلفيق والطائفية و الهجوم العنيف على شرائح واسعة من المجتمع السوري من فنانين الى تجار الى مناطق بكاملها و الاعتماد على أنظمة عفنة مثل السعودية وقطر...كل هذا يجعلني ارفض البديل المطروح و افضل الأمن الذي يوفره نظام استبدادي فاسد.
-سوريا
سلوى2014-03-03 15:26:22
أؤيد ان أعيش في القرن 21
انا لا امدح التعذيب و العنف و لكن أقول لا اريد ان أعود الى عصر الكهف حيث تعامل المراة ككائن محتقر. هذا يحدث الان في المناطق "المحررة".
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-03-03 15:12:17
اضم صوتي للأخ محمد
كلامك صحيح مئة في المئة أخ محمد، إذ كيف يمكن لأي دولة في العالم أن تسكت على ظهور مسلحين في المدن والقرى والبلدات على أراضيها؟ هل ستبقى مكتوفة الأيدي تجاههم؟ هل ترش عليهم الورود وتعطيهم مكافآت؟ القيادة الحكيمة كانت صبورة وتعاملت مع الوضع بمنتهى الحكمة واستخدمت القوة ضمن الحد الأدنى، وكان بإمكانها مسح بلدات ريف دمشق كلها ومنها برزة بلدتي الوادعة، من على سطح الأرض، ومنذ الأيام الأولى لظهور المسلحين. لذلك كفاكم جعجعة وكلام تهويلي حول ما تسمونه عنف النظام.
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-03-03 15:04:20
كلنا معك يا قائدنا
ستبدأ خلال الأسابيع القادمة حملة إعادة انتخاب السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد لولاية دستورية جديدة، وعلى كل مواطن غيور على سوريا أن يدعم وأن ينتخب سيادة الرئيس، لأنه أثبت أنه أهل كي يحكم سوريا وهو الذي سينقلنا نقلة نوعية إلى الأمام بعد الانتهاء من عصابات الارهاب. وأنا طبعا أوجه كلامي لكل غيور وطني، علينا منذ الآن تنظيم مسيرات التأييد ورفع علمنا الوطني. ونحن بجامعة دمشق سنكون في الصفوف الأولى لهذه المسيرات والتي ستتحول إلى أعراس وطنية حقيقية ودام عزك ياأسد.
-سوريا
جزراوي2014-03-03 13:12:42
إبراهيم (انت محق تماماً)
يا صديقي اني اكتب دائماً ان من يستبيح خبز و كرامة و حرية الانسان السوري، مجرم، ولا مكان له لا في قلوبنا ولا في مجتمعنا ولا في مستقبل سوريا اللتي نريد، هناك ثوار لصوص و قتلة، مجرمين و قطاع طرق، صدقني سيكون جميع السوريين سعداء عندما يباد هؤلاء، نريد سوريا متحضرة عادلة لجميع أبناءها، من جميع الطوائف و الأعراق، عندما اقول كيان طائفي فحكمي على هذه المنظومة لانها مجرمة و ليس كونها من طائفة معينة، هناك عدة محافظات لم يكن منها سفير في الخارج، ومن قرية ساحلية عدة سفراء! و الأمثلة بالآلاف،الا يكفي؟
-سوريا
تحرير سوريا قريبا من الاحتلال الاسدي2014-03-03 13:19:29
الى ابواق النظام الفاشلة
طيران العدو اﻷسدي يقوم بضرب السحل والفليطة ويبرود بالكيماوي وبالقنابل العنقودية المحرمة دولياً ....هل يوجد رئيس دولة حكم 45 عاما بقوة السلاح وعندما ثار شعبه ضد ارهابه قصفهم بالكيماوي والصواريخ القنايل العنقودية !!! لايوجد في سوريا رئيس دولة بل رئيس عصابة مافيا ..اين الرد في المكان المناسب والزمان المناسب على عشرات الغارات الاسرائلية ؟!!! جيش الأسد جبان وخسيس قوي فقط على الاطفال
-سوريا
الى سمير2014-03-03 13:11:13
وهل يقبل شعب بان يحكمه مجرم حرب
هل توجد دولة قصفها رئيسها الوارث للسلطة بالاسلحة الكيماوية والعنقودية وصواريخ سكود والبراميل الايرانية الحاقدة يكفي الاستهتار بدماء السورين بحجة امن الدولة ؟!!! امن الدولة هو لحماية الوطن والمواطن وليس لحماية رئيس *** قتل اكثر من 150 ألف مواطن ويعتقل اكثر من ربع مليون تحت التعذيب وهجر 8 مليون واستجلب المرتزقة من كل مكان لذبح السوريين من اجل
-سوريا
صحفي سوري2014-03-03 12:59:32
التشبيح باسلوب جديد
شبيحة الاسد يشبحون على الارض بجميع الاسلحة لارهاب الشعب الصامد بقوة السلاح وفي هذا الموقع الموقر يمارسون التشبيح الفكري بحيث يحاول الشبيحة المرتزقة غسل دماغ الثوار بان نظام الأسد هو الحل الامثل لسوريا بعد كل هذا الدمار والخراب والقتل والتشريد على ايدي عصابات الأسد الاجرامية وذلك باتهام كل معلق يقول حقيقة مايجري بانه خرج عن موضوع الحوار ويانه يهلوس بالاسد الارهابي ...مهما حاولتم ياعبيد الأسد حرف الثورة عن مسارها نزيد اصرارا على التمسك بها اكثر حتى تحرير سوريا من عصابات الاسد الاجرامية
-سوريا
رعد سوريا2014-03-03 12:07:07
فات الاوان وكان في بلد اسمها سوريا
انتهت البلد ولما يعد في بلد اسمها سوريا لان النظام كان دكتاتوري عم ينهب البلد و الثورة يلي طلعت قادوها اشخاص هدفهم ياخدو السلطة وتطبيق النظام الدكتاتوري نفسو مشكلت سوريا انو الكل حرامي وكذاب وما بهمو البلد لان يلي بلنظام عايش من رواتب الدولة ويلي ضد النظام عايش من المصاري يلي عم تجي من برا الدولة يلي هدفها الاساسي تحطيم سوريا ولا همها شعب سوري ولا شي والقتل من الطرفين شغال بدون رحمة و بدون تفكير بانو نحن كلنا سوريين للاسف البلد راحت والقلوب اسودت
-سوريا
JALAL 2014-03-03 11:51:10
الى سلوى وناريمان وناهد 2
ايتها السيدات كم نسبة القتل والاغتصاب وقتل الاطفال والنساء الذين قتلهم النظام والنسبة في المناطق المحررة بتكون 1 على 100 فكافي تشبيح والذي يقوم بهذه الافعال ليس الثوار انما عناصر داعش صنيعة النظام السوري والعراقي والايراني واضم صوتي الى صوتكم لا والف لا للافعال الذي تقوم بها داعش بحق الشعب السوري وثورتنا مستمرة حتى اسقاط النظام
بريطانيا
JALAL 2014-03-03 11:44:17
الى سلوى وناريمان وناهد 1
ان الافعال الذي تقوم بها المخابرات السورية في جماعة داعش مرفوض من جميع فئات المجتمع وما قطع يد السارق وعقد الجزية على المسيحيين في الرقة من قبل المخابرات السورية المندسين بين عناصر داعش هو تشويه صورة الثورة لماذا لايقوم النظام برمي البراميل على مناطق داعش لماذا لاتقوم داعش بمحاربة النظام اذا داعش صنيعة النظام القاتل المجرم وما قطع يد السارق الا تغطية من قبل النظام القاتل المجرم للتغطية على مجزرة الغوطة بحق المدنيين 175 شهيد
بريطانيا
جزراوي2014-03-03 11:26:56
سالم
لا احد ينكر ان المجتمعات العربية عامة و السورية على وجه الخصوص خليط من التشوهات الاجتماعية و هي رهينة العادات و التقاليد البائسة،من كثرة عدد الأطفال في بيئة فقيرة معدومة الى السيطرة الذكورية على المجتمع بأسم الدين 90٪ من الأمراض الاجتماعية من نصيب المرأة و كأن الله أوجد الاسلام عقاباً للمرأة (شعرها و وجهها و صوتها ووو كلها عورة!) اذا كان كل شيئ فيها عورة فلما خلقها الله؟ هذه المجتمعات هي تربية هؤلاء الحكام و أنظمتهم، رأينا في جنيف شبيحة الاصنام يعيشون ببيئة ديمقراطية و يريدوا للسوريين حك
-سوريا
ابراهيم2014-03-03 10:54:39
الى جزراوي
هل يمكن ان تفسر لي الان \"الصفاء و النقاء الطائفي\" في \"المناطق المحررة\" و الاختلاط الطائفي في المناطق \"المحتلة\" حسب تصنيفك \"الثوري\" للمناطق. الا يثير هذا الواقع المؤلم في المناطق "المحررة" التساؤل لدى اي عاقل عن المشروع الفكري لما يسمى \"ثورة\"؟ هل هذا بديل مقبول لديك فعلاً؟ اذا كان ماتسميه انت \"النظام\" طائفيا كما تدعي فهل يبرر هذا لل \"الثورة\" ان تكون اكثر طائفية، كما نراه في المناطق \"المحررة\"؟ أليس من المفترض ان تكون الثورة بديلا ارقى عن الواقع الح
-سوريا
محمد2014-03-03 10:40:36
هل لدى كاتب المقال طريقة افضل
للتخلص من المسلحين المنتشرين بين بيوتنا و على طرقاتنا؟ أرجوك أستاذ اياد ان تحاورنا، أين انت؟! نحن الان في آذار 2014، هناك آلاف العصابات المسلحة المنتشرة تحت تسميات مختلفة تتراوح من السارقين والقتلة الى داعش و النصرة الى لواء التوحيد والجبهة الاسلامية الى ذلك الكيان الهلامي المسمى "جيش حر"، هل لديك طريقة غير طريقة الأمن والجيش و المهادنات احيانا للتخلص منهم وحماية المدنيين بنفس الوقت؟ ارجو ان تتكرم بالرد، مع الشكر
-سوريا
معين2014-03-03 10:39:26
الى سالم
أشكرك على الاستعانة بتعليقي حول الهوس و تطاير الأفكار و اجد تذكيرك المتكرر للمعلقين بضرورة التركيز على الموضوع مفيدا. شكراً لك
-سوريا
سالم2014-03-03 10:29:01
خذمثلاً تعليق السيد "خبر تازة"
يمكن ان تلاحظ بسهولة ان السيد خبر تازة: 1- خارج التغطية اذ لم يصل له موضوع المقالة أصلاً 2- لديه هوس يتمثل بيسار الأسد و الملالي و ايران والقناصة و أسطح المنازل!!! 3- تعليقه لايقدم او يؤخر في الموضوع المطروح للنقاش وأننا هو تشتت في الأفكار يحدده الهوس و تصادف وجود كلمات جانب بعضها مثل قناص - سطح منزل! بتحكيه بالشرق بيجاوبك بالغرب!!! مثال جيد للهوس و تطاير الأفكار أليس كذلك؟
-سوريا
عدنان السوري2014-03-03 10:15:52
مبرووووووووووووووك
نهنئ الجيش العربي السوري بتحرير قرية السحل وعقبال يبرود
-سوريا
سالم2014-03-03 10:15:51
تنوع الآراء مختلف عن تشتت الأفكار
السيد صحفي سوري مستقل. عادة يكون لاي حوار غاية هي غالبا فهم الموضوع على حقيقته من خلال تبادل الخبرات والآراء بين المشاركين والتفاعل مع الكاتب وبعضهم البعض. و هذا، كما قلت انت و كما تمارسه سيريا نيوز باحتراف، يتطلب حرية كاملة في التعبير و تنوعا في الآراء. هذا صحيح تماماً و مفيد جداً. لكن التنوع في الآراء يختلف نوعيا عن التشتت في الأفكار من حيث ان الثاني لايساعد على انشاء اي رأي حول الموضوع المطروح للنقاش وإنما يخلق ضجيجا لا اكثر. يعني متل حوار الطرشان.
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-03 10:08:36
الى سلوى
يا سيدة سلوى أنتِ في المكان الخطأ, فمشكلتك ليست مع الثورة وإنما مع الدين. فلو كان هؤلاء الثوار المسلحين بلا دين لكنتِ أول من يناصرهم, لو كانوا ممن يسبّون الدين ويشتموه لكنتِ أول من يساندهم حتى ولو فعلوا ما فعلوه. ولعلمك يا سيدة سلوى, انا فتاة مسيحية ولي أصدقاء وصديقات كُثر مسلمين, والمسلمين هم أكثر من أعطوا المرأة حقوقها وأكثر من احترموها وعاملوها كإنسانة, صديقاتي المسلمات يُعاملهن أزواجهن المسلمين كما لو أنهنَّ الأميرات. فكفانا كذباً ودجلاً.
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-03 10:03:29
الى سلوى
ترفضين الشريعة لأنها تميز عنصرياً بين الجنسين محتقرة المرأة ورافعة الرجل درجة فوقها, وتقبلين بالفروع الامنية التي تحقق المساوة بين الرجل والمرأة في كل شئ, خصوصاً في الاغتصاب, فهم يغتصبون الرجال قبل النساء؟؟؟ وتجدين العنف الذي يستخدمه الامن مع هؤلاء "وخصوصاً الاغتصاب وفقأ الأعين والتجويع حتى الموت" يناسبكِ كإمراة أكثر من العنف الذي يمارسه "الثوار" ضد النساء؟؟؟ فعلاً صدق من قال, عندما تمطر السماء حرية ... يُصرُّ العبيد على حمل المظلات.
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-03 09:53:10
الى سلوى
تقولين لسلوى من النبك أنكِ تفضّلين إجرام الفروع الأمنية على "نتن الدين". وبكل سذاجة تصفين الدين بأنّه نتن ولا تحترمين مشاعر الناس الذين بعضهم الدين بالنسبة لهم هو كل شئ. كيف لإنسانة مثلك أن تدّعي الحضارة والإنسانية؟ والأغرب من ذلك أنك منزعجة من تفضيل الذكر على الأنثى, بينما أنتِ تُحقّرين الدين الذي هو أغلى مايمكله الإنسان. ياللوقاحة, تطلبين من الناس أن يحترموا أفكارك وأرائك وأنت بالمقابل تشتمين أديانهم التي هي منبع تفكيرهم واعتزازهم سواءً كمسلمين أو مسيحيين أو حتى يهود.
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-03 09:48:34
الى ناريمان
لا أحد منّا يقبل استبدال العنف بعنف, ولا استبدال الظلم بظلم. أما أن تقولي أنَّ إجرام فروع الأمن أكبر من إجرام الثوار فهذا كذب وافتراء. وماذا لو تم تطبيق الشريعة الإسلامية في المناطق المحررة؟ أما علمتي أن الإسلام أكثر الأديان تسامحاً مع الأديان الأخرى؟ أما قرأتي التاريخ؟ أنا عشت حياتي كلها بين المسلمين ويكنّون لي كل الإحترام, حتى أنّهم يحترموني أكثر من المسلمين أنفسهم. كفاناً اختلاقاً للأعذار حتى نوهم أنفسنا أننا مع الحق, أنتي ببساطة تريدين بقاء المجرم بشار وزبانيته لمصلحتك لا لشئ أخر.
-سوريا
سمير2014-03-03 09:33:11
هل هناك دولة في العالم تقبل
بوجود مسلحين على أراضيها؟ اي منطق هذا؟ هل تقبل السعودية او تركيا او الصين او الهند او حتى فرنسا و ألمانيا و بلجيكا ذلك؟! الأمن و الجيش يقومون بواجبهم و عملهم و علينا كمدنيين ان نساعدهم و نقدر عملهم لا ان نهاجمهم كما يفعل كاتب المقال و بعض المعلقين! هي الحرب و اصعب الحروب هي تلك التي يحتمي بها المجرمون بين المدنيين. اعلم يا سيد اياد ان الدولة قادرة على مسح مدن بكاملها بالأرض بما فيها حرستا و ببرود خلال ساعات و يمنعها فقط وجود المدنيين، لذلك يحتمي أولئك الجبناء بالمدنيين.
-سوريا
ناهد2014-03-03 09:12:05
سيطرت عناصر مسلحة على البلدة
الاستاذ اياد، مهما كانت الدوافع لحمل السلاح بين المدنيين، سواء كانت ردة فعل ام لا، و كائناً من كان حامل السلاح، سواء من أبناء البلدة ام لا، هل تجد انه من الطبيعي للأمن والجيش ان يقف مكتوف الأيدي متفرجاً على العناصر المسلحة تسيطر على الحياة في بلدات في سوريا. بالله عليك أستاذ اياد هل هذا منطق؟ أصلاً كيف توفر السلاح لهم؟ انا كمواطنة سورية بحاجة الى الأمن والأمان و هذا لن يتحقق الا بالقضاء على كل المجرمين الذين يحملون السلاح بين المدنيين محتمين بهم. ليقاتلوا بعيدا عن بيوتنا.
-سوريا
جمال2014-03-03 08:53:44
نحن بحتاجة الى اصلاح العقلية الامنية
نحن بحاجة ليس الى العقلية الامنية المتعسفة الجاهلة كما نراها الان لكن الى اصلاح العقلية الامنية بحيث تحقق الامان الذي نحتاجه.
-سوريا
سالم2014-03-03 08:48:16
تتمة الى مناهض
ما أقصده أن الاولوية هو للتغيير الفكري لبنيةالمجتمع المتخلف وليس للتغيير السياسي الذي يمكن ان ياتي بما هو اسوا وهذا فعلاً مارايناه يحدث لدينا وفي بلاد عربية اخرى. كما قالت احدى السيدات في الاسفل: كل العالم يثور الى الامام ماعدا العرب والمسلمون فثوراتهم دوماً الى الخلف. الاولوية للتغيير الفكري.
-سوريا
خبر تازة 2014-03-03 08:45:10
عاصمة الأمويين
بشار الأسد ينشر مجموعة من المرتزقة الشيعة من القناصة والمقاتلين من العراق وايران ولبنان على أسطح الابنية في وسط دمشق للقيام بعمليات استهداف وقنص وقتل الشعب السوري من ابناء دمشق لاتهام الجيش السوري الحر بها....عملاء اذناب ايران
-سوريا
سالم2014-03-03 08:30:16
الى مناهض للاستبداد الاسدي
اوافقك تماماً ان هوس السلطة هو مرض منتشر في كل المجتمعات العربية و الاسلامية وليس فقط في سوريا. هذا الهوس موجود في كل مفاصل الحياة في منطقتنا من الاسرة الى المدرسة الى والمعمل وحتى في الفرق الرياضية والنوادي حتى تصل الى راس الهرم. لذلك انا ارى ان العنف الذي تمارسه العقلية الامنية و يتبدى كهوس بالسلطة المطلقة هو نتيجة طبيعية للبنية الاجتماعية المتخلفة وليس سبباً في تخلفها. كما انني اوافق مع العديد من التعليقات في الاسفل القائلة ان البديل عن النظام هو مطابق له لكن تحت مسمى ديني.
-سوريا
جزراوي2014-03-03 08:10:42
مسيحية حرة
تحية المساجد و الكنائس لك يا بنت سويا الأصيلة، هؤلاء تربية خيم رفعت و باسل و امنيتهم ان تمر كَمَا في الثمانينات و كأننا لم نكن نعيش سوياً قبل الثمانينات و قبل هذه العائلة ، و الله لم اعرف مسلماً الا و كان يكن الحب و الاحترام للاخوة المسيحية،لم تكن المشكلة بأبنية العبادة بل في اخرى زرعها هذا النظام الطائفي على مدى عقود، هذه الابنية
-سوريا
سالم2014-03-03 08:27:51
الى قاضي سوري مستقل
انصح بمراجعة عيادة الدكتور معين للعلاج من مرض الهوس وتطاير الافكار. ماعلاقة المجوس وايران بموضوع المقال؟ يمكن قراءة تعليق معين في الاسفل لاحذ فكرة عن الحالة.
-سوريا
سلوى2014-03-03 08:21:55
الى سلوى من النبك
انا احاول استنتاج مستقبل سورية من خلال مايجري في المناطق "المحررة". كإمرأة، أركز إنتباهي على تعامل "المحررين" مع المرأة فأجد أنهم يطبقون عليها الشريعة الاسلامية و بالنسبة لي ارفض هذه الشريعة التي تميز عنصرياً بين الجنسين محتقرة المراة و رافعة الرجل درجة فوقها. انا اجد انه لايوجد تمييز عنصري على اساس الجنس في المناطق "المحتلة" التي يعتقد الكاتب أن الامن يمارس سلطة مطلقةعليها. بالنسبة لي، كامراة، اجد سلطة الامن ارحم من نتن الدين.
-سوريا
أبو محمد2014-03-03 02:48:40
لا يوجد أسوا من التطرف
ان الف ثورة لاتعادل دقيقة امان ايها المتطرفون المتخلفون تبا لكم جميعاكنتم في أحسن حال فأين اصبحنا بفضل هذا الهراء
-سوريا
سلوى2014-03-03 02:47:42
الى سلوى من النبك
انا اخذ ما يجري في المناطق "المحررة" كمثال لما ستكون عليه سوريا في المستقبل. انا كإمرأة أنظر إلى تعامل "المحررين" مع النساء فاجد ان المرأة في المناطق "المحتلة" أفضل حالاً بكثير. كذلك انت تصورين الوضع على انه أخطاء فردية لكن ليس هذا مايعلنه "المحررون" الذين يتباهون بتطبيق الشريعة الاسلامية على النساء. لذلك انا اجد ان العنف الذي يستخدمه الامن مع هؤلاء تناسبني كامراة اكثر من العنف الذي يمارسه "الثوار" ضد النساء. مع احترامي لرايك.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-03-03 00:21:15
روسيا فقدت مصداقيتها
روسيا في تدخلها العسكري السافر باوكرانيا ، فضحت نفسها و انكشفت سياستها الخارجية ، فبقدر ما كانت تعارض اي تدخل خارجي في سوريا و تعتبره تدخلاً بشؤؤون سوريا الداخلية ، تقوم هي نفسها الان بالتدخل العسكري في اوكرانيا و تحشد الاساطيل و العسكر في جزيرة القرم الاوكرانية مما افقدها كل مصداقية امام العالم كله و ثبت انها اكبر دولة منافقة بالتاريخ ، انه التخبط الروسي قد فاحت رائحته .
-سوريا
صحفي سوري مستقل 2014-03-02 23:56:33
السيد سليم
اكتشافك ان ماذكرته عن مخيم ليبرتي في العراق ان لا علاقة له بموضوع مقال الكاتب ، اكتشاف مذهل اهنئك عليه ، لكن متى وجدت ان هذه التعليقات الموجودة كلها لها صلة مباشرة بموضوع مقال الكاتب ؟ الا تعرف ان الموقع يسمح لكافة الاراء سواء المتعلقة بالمقال او غيره من النشر كون الموقع هو مساحة حرة لكل الاراء ؟ ام ان ذلك ازعجك لانه يفضح استبداد ايران و عميلها المالكي تجاه مخيم للاجئين ايرانيين مساكين قالوا لا لنظام الملالي الجائر ؟
-سوريا
نذير2014-03-02 23:26:01
نحن بحاجة الى العقلية الامنية للتعامل مع الخطر الم
اعتقد انه توجد الكثير من المعطيات التي تشير إلى إنتشار و تمكن تنظيمات اسلامية جهادية عديدة من السيطرة على مناطق من سوريا. برايي هذه التنظيمات هي الخطر الاول الذي يهدد المجتمع السوري. تتراوح هذه التنظيمات الجهادية بين المتطرفة جداً مثل داعش والنصرة والاقل تطرفاً مثل لواء التوحيد و الجبهة الاسلامية. لكن وبالرغم من كونها يمكن ان تختلف تكتيكياً مع بعضها البعض الا انها تشكل الخطر الاساسي على المجتمع السوري. لذلك نحن، كسوريين، بحاجة الى العقلية الامنية الصارمة للقضاء عليها واجتثاث خطرها على المجتمع.
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-02 22:11:55
الى معين وسالم
لن أضيع وقتي ووقت القراء لاشرح لك مامعنى هوس السلطة التي يعاني منها راس النظام وهذا الهوس يدفع به لارتكاب كل الموبقات السياسية والإنسانية في سبيل الاحتفاظ بها وهذا الهوس المرضي هو الذي سمح لان يدخل سوريا كل ما هب ودب من قوى أجنبية تتحكم الان في مفاصل الأزمة السورية وكل التفاهمات التي حدثت لا قيمة إها طالما بقي راس السلطة يتحكم بالجيش وكل القوى التدميرية ضد الشعب الأعزل، ان الأفكار والمعطيات متشابكة لا يمكن تقييدها وأظن اننا نتمتع هنا بحرية التعبير البناء
-سوريا
سليم2014-03-02 20:57:37
الى السيد "صحفي سوري مستقل"
ماهي العلاقة بين موضوع المقال والتعليق الذي ادليت به؟ ! انصحك بقراءة تعليق السيد معين في الاسفل حول الهوس و تطاير الافكار ربما يساعدك على التركيز على الموضوع
-سوريا
معين2014-03-02 20:43:08
العقلية الامنية في سوريا هي نتاج مركب ل:
1- حاجة اجتماعية طبيعية تمكن الافراد من ممارسة النشاطات اليومية دون خوف من مخاطر تهدد حياتهم. بهذا المعنى الامن مرتبط بغريزة البقاء وضرورات الانتاج الاقتصادي والاجتماعي. 2- حاجة سياسية تفرضها العقائد الشمولية على "المواطنين" بغية الزامهم الطاعة. يوجد عدة طرق تسمح باصلاح العقلية الامنية منها طرح مشروع فكري يعتمد مبدا الحرية الفردية المسؤولة بدل مبدا التربية العقائدية الشمولية. للاسف لم تتمكن المعارضة السورية من طرح هكذا مشروع. على العكس يبدو مشروعها الفكري متطابقاً مع عقيدة الاسلام السياس
-سوريا
قاضي سوري2014-03-02 20:29:11
هل يستيقظ صُنّاع القرار من غيبوبة القوة وغرورها؟
للأسف صناع القرار هم الايرانيين وطالما طهران الحاقدة المجوسية ترسل البراميل الحارقة والقنابل العنقودية والصواريخ والمرتزقة من المجوس امثال ابو الفضل وحالش وداعش وعصائب الحق الارهابية لقتل وتدمير سوريا فعصابات الأسد العميلة الارهابية لن تسيقظ من غيبوبة القوة وغرورها ولكن بفضل الواحد القهار الجبار ثم بفضل قوة الجيش الحر الصامد سوف تستقيظ قريبا ولكن بعد ان دمرت عصابات الاسد الخائنة الارهابية البلاد وشردت وقتلت العباد
-سوريا
سلوى من النبك 2014-03-02 20:20:45
الاخت سلوى
مشكلتك يا اخت ، انك ترين من الكاًس قسمه الفارغ وليس الملاًن ، مشكلتك و مشكلة غيرك انكم تختزلون الجيد بالسيء حتى لو كان بسيطاً تافهاً ، كبعض ازلام النظام الذين يختزلون ثورة الشعب السوري كلها بسلوك فرد او جماعة يسيئون لانفسهم قبل ان يسيئوا لغيرهم ، فهل هناك في الحياة شيء جيد بالمطلق ؟ اذا وجدت شيئاً من هذا القبيل اخبريني ؟
-سوريا
ناريمان2014-03-02 20:11:28
الى مسيحية حرة
ربما كان وصفك صحيحاً لما يحدث في فروع الامن لكن وصفك لما يقوم به "الثوار" في المناطق التي يسموها "محررة" ليس صحيحاً. يوجد تطبيق للشريعة الاسلامية على الناس هناك و انا لا اريد ان استبدل عنف الامن بعنف المجاهدين. صحيح كلاهما عنف لكن ليس هذا هو البديل الذي احلم به.
-سوريا
صحفي سوري مستقل 2014-03-02 19:11:17
ماذا يحصل في مخيم ليبرتي في العراق ؟
تواردت الانباء من مخيم ليبرتي للاجئين الايرانيين المعارضين للنظام الايراني او مايسمى مخيم ( اشرف ) في العراق ، عن قيام اكثر من نصف قاطني هذا المخيم بالاضراب عن الطعام ، بسبب ما يعانيه اهل هذا المخيم من تعسف و وحشية نظام المالكي في العراق حيث تم استشهاد حوالي 59 شخصاً نتيجة الاضراب ، و الجدير بالذكر ان هؤلاء اللاجئين اغلبهم من الشيعة الايرانيين ، ذنبهم فقط انهم يؤيدون الثورة السورية و يعارضون نظام الملالي الايراني فقط لدعمه نظام بشار .
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-02 18:50:38
ناريمان وسلوى
الثورة لم تكن يوماً اسلامية, فهناك الكثير من المسيحيين والعلويين والدروز والأكراد ماتوا في سبيها. والنظام لم يكن يوماً علوياً, بل هو خلاصة للفئات الخائنة والنتنة من كل طائفة. اذا كنتنّ يا ناريمان وسلوى فعلاً تفضّلان الفروع الأمنية على الثورة, فأنتنّ ممن لا يستحقنّ هذه الثورة وأنتنّ جزءً لا يتجزأ من مجرمي الأسد وطغاته. الثورة السورية لم تكن يوماً للخلف, بل هي دائما للأمام, لأنه من غير الحرية والكرامة لا تتقدم الشعوب وببقاء الشعوب خائفة وجاهلة فستبقى كما بقينا في الخمسين سنة الماضية.
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-02 18:46:05
ناريمان وسلوى
كفاكّنَّ كدباً ونفاقاً, ليس هنالك شئ أسوء من الفروع الأمنية الأسدية. فروع الأسد الأمنية التي خرج منها 11 ألف جثة بعد التعذيب والتنكيل ومايزال فيها أكثر من 150 ألف مُتقل يموتون في اليوم ألف موتة. تريدون الترويج على أن خطر المتظاهرين أو حتى المسلحين أكبر من خطر الفروع الأمنية, وهذا كذب ونفاق. المسلحين المسلمين لم يقتلوا 11 ألف شخص في سجونهم ولا يوجد لديهم 150 ألف معتقل يتمنون الموت وأنتم تعلمون ماذا يحدث في سجون الأسد. المسلحين لم يغتصبوا النساء ولم يقتلوا الأطفال بينما فروع الأسد الامنية فعلوا
-سوريا
خبر تازة 2014-03-02 18:28:51
الى ابواق النظام الفاشلة
اليوم بحمد الله تعالي استهدف الجيش الحر احد الشبيحه المرتزقة ممن يفبرك الصور ويفبرك الفيديوهات لتشويه صور الاسلام والحرائر والصاق الجرائم والاغتصاب والقتل بالجيش الحر البطل الشريف وينشر الفتنه ويكذب الحقائق وينشرها على الانترنت و بعد مراقبه وتحري دامت عدة اشهر لهذا الشبيح القذر تم اليوم القاء القبض عليه ونال جزائه العادل وللأسف يوجد المئات من الشبيحة المرتزقة الذي باعوا ضميرهم وانسانيتهم ويعملون ليل نهار للنيل من الثورة المباركة ولكن اقول لكل شبيح مرتزق الثورة مستمرة حتى اسقاط الاسد وعبيده
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-02 18:30:34
الى ناريمان
لا يوجد شئ اسمه الاسلام السياسي في سورية, فالثورة السورية ليست عكراً على المسلمين. أنا مسيحية وعائلتي بأكملها مع الثوار وضد فروع الأمن والمخابرات الأسدية التي تريدينها. تريدون ادخال الدين في الثورة حتى تخوّفونا منها, وهذا ما يفعله نظام الأسد ولهذا السبب ربما أنتِ ممن يتم توظيفهم من قبل الأمن والمخابرات مقابل بعض الليرات. تريدين القول لنا أن فروع الأمن والمخابرات أفضل من الثوار المسلمين؟؟؟ لا والله ما صدقتي, فأنا على استعداد أن أدخل دين الإسلام على أن اخضع لفروع الامن والمخابرات وظلمهم واجرامهم.
-سوريا
سالم 2014-03-02 18:12:23
الى السيد "من لا يعرف"
تعليقك ليس له اي علاقة بموضوع المقال. ارجو ان تقرا تغليق السيد معين حول الهوس في الأسفل ثم تقرا المقال و تحاول التعرف على الموضوع الذي يطرحه الكاتب للنقاش قبل ان تشارك بالتعليق. شكراً لك
-سوريا
مسيحية حرّة2014-03-02 18:23:54
الى سلوى
هذا رأيك يا سلوى, اما أنا كمسيحية فأفضّل أن يحكمني هؤلاء الذين وصفتيهم بأنهم خرجوا من المساجد على أن لا أُغتصب في فروع الأمن الأسدية. وهل ظننتي أن فروع الأمن الأسدية ستفرّق بين من تلبس حجاباً ومن لا تلبس؟ كل النساء اللواتي يدخلن الى فروع الأمن الأسدي يُغتصبن أولاً ثم يجري التحقيق معهن. أنا من منطقة نصفها مسيحية والاخر مسلمين, وخرجت فيها مظاهرات كثيرة من المساجد ولم يؤذينا المتظاهرين, بينما عندما دخلت المخابرات والامن المنطقة اعتقلوا المسيحيين قبل المسلمين والنساء اللواتي بلا حجاب قبل المتحجّبات.
-سوريا
سلوى2014-03-02 17:08:14
كل العالم يثور نحو الامام
ماعدا "ثورات" الربيع العربي فهي تثور، كلها يا للصدفة !، نحو الخلف! سيد إياد، كامرأة سورية لا تلبس حجاباً، أجد المظاهرات الذكورية التي تخرج من الجوامع مخيفة. بالنسبة لي عنف الأجهزة الأمنية أفضل من عفونة عقل ذكر يخرج من الجامع.
-سوريا
لمن لايعرف 2014-03-02 16:48:06
الجيش العقائدي الاسدي
كل مواطن سوري (ذكر) غير وحيد لأمه(عندو أخوات شباب ) يجب أن يلتحق بجيش أبو شحاطة فيتم تدريبه لينخرط في الجيش العقائدي . عندما تنتهي دورته يكتشف مدى عقائدية الجيش الأسدي من خلال العقد التي تكونت في شخصيته ومن هذه العقد التي يعلمها الجيش الأسدي للعساكر 1- التمييز الطائفي 2- دفع الرشاوي لضباط الأسد 3- النفاق بشعارات وطنية كاذبةواستنزاف وسرقة سوريا 5-الولاء الاعمى للخائن بشار وخيانة الوطن وقتل الشعب 6-القيام بالمجازر والنهب والسرقة بحق الشعب الثائر7- العمالة للصهاينة والمجوس
-سوريا
ناريمان2014-03-02 16:53:46
لولا الأمن لكنت اٌجلد الان كامرأة.
من المؤكد ان الحرية ضرورية لسعادة الانسان لكن لولا القوى الأمنية في سوريا لكان \\\"ثوار الاسلام السياسي\\\" يطبقون علي ك \\\"حرمة\\\" حد الجلد لأنني أرتدي بنطالاً.كما يحدث في السودان تحت حكمهم. لذلك، انا كامرأة، اجد ان القوى الأمنية في الدولة السورية تحميني من العنف القادم مع الاسلام السياسي والذي من الواضح انه البديل الذي يقود مايسمى \\\"ثورة\\\". الفساد ارحم من الجلد. مثال واقعي: المناطق \\\"المحررة\\\" مثل سراقب و الرقة و ريف حلب..الخ
-سوريا
سالم2014-03-02 14:53:02
الى بشير من درعا
هذه العقلية الطفولية التي تحمل مسؤولية الخطأ على الاخر لا يمكن ان تفيدنا في تحسين المستقبل. لنفترض جدلاً ان الجهاز الامني في الدولة السورية هو فعلاً من وزع السلاح و لنفترض ان عنف الامن هو الذي ولد العنف المضاد، لنفترض ان هذه النظرية صحيحة، ماذا سيغير ذلك من. الواقع الحالي والمستقبل؟ في الحقيقةلن يتغير اي شيء لاننا بهذه النظرية "الخطا ليس مسؤوليتي وانما مسؤولية الاخر" سنبرر اخطاءنا ونرتاح ولننحاول اصلاح اي خطأ فيمسار التغيير الاجتماعي. على العكس سنعيد انتاج العنف الذي ندعي رفضه. هذا تناقض مض
-سوريا
JALAL 2014-03-02 14:36:24
اشتقنالك كثير ابو سمرة
قلتلنا انو اخوك شبيح ما وعم يجبيلكم كثير اخبارطيبة ها من هنيك من يبرود يا زلمة من شهرين وانت عم تقول يبرود عياره يومين يعني صرت مثل بثينة من الاسبوع الاول وهي عم بتقول خلصت وصارلنا ثلات سنين وداخلين بالرابعة ولسا ما خلصت يا ترى اخوك بيحدثكم عن حالش واسطورة صواريخ كونكورس وكيف الجيش الحر بيعلموا للشبيحة وحالش الطيران في الجو من قوة الصاروخ يا ترى اخوك الشبيح بيحكيلكم عن بطولات عناصرابو الفضل العباس وعناصر حالش في قتل المدنيين السوريين وكيف الطيران السوري بيقصف اللاجئين السوريين الهاربين
بريطانيا
سالم2014-03-02 14:52:02
الى جمصي عتيق
اوافقكتماماً توصيفك صحيح بنسبة كبيرة.
-سوريا
حمصي عتيق 2014-03-02 14:30:09
نحن و الظلاميون 4
الى ركب الحضارة ، لان الضرر الذي سببه التكفيريين و كل من يتبنى فكرهم قد احدث شرخاً عميقاً ليس بالثورة السورية و المجتمع السوري و حسب ، بل شرخاً عميقاً بين الاسلام و بقية الاديان ، فاذا اراد السوريون الالتحاق بالقرن الواحد و العشرون ، عليهم ان يتعلموا دروسا هامة من اليهود انفسهم عندما لم يسمحوا او يتركوا امور قيادة دولتهم ( اسرائيل ) للمتطرفين اليهود مع انهم كثر ، بل استلمها الللبراليون و العلمانيون فاحسنوا قيادتها ، و ادراك ان سلطة الدولة يجب ان تبقى مستقلة عن اي دين بقرار من الشعب فقط .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-03-02 14:29:23
نحن و الظلاميون 3
بسبب الخوف من ردات الفعل العدوانية التي لا تتردد في الاتهام المباشر بالكفر و بالتالي هدر الدم ، و بات خوفهم من هؤلاء المتطرفين اكثر من خوفهم من النظام نفسه ، حيث باتوا يؤمنون بان النظام بالنهاية ساقط و هي مسالة وقت ولا مستقبل للنظام بسوريا ، اما هؤلاء فانهم صاعدون على سلم المسرح السياسي وسيكون لهم صولات و جولات اكثر على هذا المسرح ، لا يوجد حل سريع او بسيط لاصلاح العطب الحاصل في الثورة ، فالمجازر التي ترتكب باسم الاديان هي صعبة النسيان ، لكن الواقع يقول انه لا يمكن تهميش مليار مسلم عن الانضمام
-سوريا
حمصي عتيق2014-03-02 14:28:38
نحن و الظلاميون 2
و خاصة شريحة المسلمين المعتدلين الواسعة بالمجتمع السوري و فشلنا في مواجهة اصحاب الرايات السوداء ، فشلنا حتى في اظهار ان دين الاسلام هو دين السلام و العدالة و التسامح ، عندما تتبخر لمجرد رؤية انثى - سواء كانت بالغة ام طفلة - في بلد مثل افغانستان - حين تعامل على انها عورة او عار ، و الى ما ذلك من اضطهاد يستحيل تقبله في مجتمعات القرن الواحد و العشرين ، المشكلة في الاسلاميين المعتدلين هي خوفهم من الاعتراض على المتطرفين اكثر من خوفهم في الاعتراض على سلوكيات النظام الوحشية التي تفوق الوصف .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-03-02 14:27:37
نحن و الظلاميون 1
على ضوء انتشار صور تطبيق الشريعة و تقطيع الايدي بتهمة السرقة و اقامة الحد في بعض المناطق التي تسيطر عليها داعش ، لا بد من استنكار هذه التصرفات باوسع الاشكال و على نطاق واسع ، لا يكفي المراقبة السلبية و السكوت و التنديد و الاستنكار الكلامي فقط ، بل هناك كثير من الاجراءات العملية لوقف هذه الممارسات المنبوذة من اعلب الشعب السوري و التي تتضاعف تلقائياً بوجود الظلاميين و التكفيريين كداعش او غيرها ، بالاضافة الى داء النظام الجاثم منذ عقود ، فنحن السوريين فشلنا في معارضة التطرف و التكفير
-سوريا
بشير من درعا2014-03-02 14:09:29
الى مراقب محايد
النظام هو من قام بتوزيع السلاح الى الثوار عن طريق مخابراته وجواسيسه, حتى تكون ذريعة له في استخدام العنف والقوة. ماعدا الانشقاقات التي حدثت في الجيش وكلٌ ينشق مع سلاحه. الشعب السوري طالما كان شعباً وديعاً ولا يحب القتال, ولكن عندما رأي أطفاله تُقطّع أيديهم ونساءهم تُغتصب أمام أعينهم ومُعتقليهم يخرجون من سجون الأسد جثث هامدة تغيرت المعادلة وأصبح مستعد أن يتحالف مع كل من يمده بالسلاح حتى يدافع عن عرضه وأبنائه وبيته.
-سوريا
سالم2014-03-02 13:52:43
الى "مناهض للاستبداد الاسدي"
هل قرات تعليقي حول اسس الحوار؟ تعليقك ليس له اي علاقة بموضوع المقال! ارجو ان تقرا تعليق السيد معين في الاسفل حول الهوس و تطاير الافكار اعتقد انه ربما يكون ذو فائدة في حالتك.
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-02 13:24:24
حاش+داعش+النظام+ايران+اسرائيل
لقد اتحد حزب الله الشيعي(حالش)  ومن ورائه ايران المفلسة مع بقايا النظام البعثي الاسدي المتخلف ، و مع روسيا البوتينية عدوة الشعوب الحرة ، ومع داعش ( صنيعة المخابرات) والشيعة المتخلفة العراقية وإسرائيل  ضد الشعب السوري المطالب بالحرية والكرامة وقاموا بقتله وتهجيره واغتصاب نسائه ، لقد سقطت المقولة الكاذبة المقاومة والممانعة وسيدفع هؤلاء المجرمين وخاصة حالش الخائنة الثمن غاليا ولقد ثَبُتَ الان عمالة حسن نصرالله لإيران المتخلفة وهكذا مجرمون يَدَعون َ الايمان ، لقد فقدوا دينهم وانسنياتهم
-سوريا
سالم2014-03-02 12:35:21
إلى بعض المعلقين: درس في اسس الحوار
1- اقرأ المقالة. 2- حدد موضوع المقالة بدقة. 3- فكر و حلل موضوع المقالة و قارن فكرة المقالة و المعطيات مع الواقع و مع رأيك أنت. 4- راجع رأيك/آراءك حول موضوع المقالة بمرونة مع افساح المجال للشك به بنفسك. . 5- فكربروية وعقلانية بموضوع تعليقك على المقال و اهم سؤال تسأل نفسك قبل المشاركة: هل تعليقي له علاقة بموضوع المقالة؟ 6- شارك برأيك باسلوب فكري هادئ راق دون إنفعال أو كلمات عنيفة و دون أي تحريض قطيعي ( طائفي أو عائلي أو قبلي او عشائري او عرقي او ديني او قومي). 7- شكراً لك
-سوريا
المساعد جميل2014-03-02 12:27:37
هل حفر الانفاق درة فعل أيضاً؟
إذا سلمنا مع الكاتب أن العقلية الامنية العنيفة هي سبب العنف المضاد لدى المتظاهرين السلميين. فهل حفر الانفاق و خروج المظاهرات من الجوامع و الاغتيالات الطائفية منذ بداية الاحداث و التسميات الاسلامية للكتائب الجهادية التي هي اكثر من الهم على القلب وهذا التنظيم العالي الكفاءة للحملات الاعلامية و تقنيات الاتصال هي أيضاً ردود فعل؟! هل الحماس القطري والسعودي ردة فعل؟ هل الدور القيادي الكبير للاسلام السياسي في "الثورة" ردة فعل أيضا؟!
-سوريا
معين2014-03-02 12:08:16
تنوس بعض التعليقات بين الهوس وتطاير الافكار
يوجد العديد من التعليقات التي ليس لها اي علاقة او علاقة طفيفة جداً مع موضوع المقالة! في الطب النفسي، يكون هذا أحد أعراض المرض النفسي والذي يمكن تسميته ب: "الهوس" حيث تسيطر فكرة معينة أو شيء على ذهن المريض يعود اليها بشكل دائم مهما كان الموضوع المطروح عليه غريباً عن الفكرة الهوس. أو يسمى هذا العرض ب "تطاير الافكار" حيث يكون الرابط الوحيد بين أفكار المريض المتطايرة هو المفردات. مثلاً اذا حدثته عن اللون الابيض يجاوبك عن السمك في البحر الابيض المتوسط. صديقي المعلق: عالج نفسك حتى نستفيد من فكرنا.
-سوريا
عزام2014-03-02 11:37:34
كسر حلقة العنف والعنف المضاد
يعتمد الاستاذ إياد في مقالته على قراءة لجزء من احداث الواقع تقوم على فرضية: دور العقلية الامنية العنيفة في تحريض العنف المضاد. أرى أن هذه الفرضية تفتح الباب لسؤالين: 1- هل العقلية الامنية العنيفة بنية محددة مستقلة عن ثقافة المجتمع أم أنها أداة تنظيم إجتماعي يمارسها الجميع في الاسرة والشارع والجامع والكنيسة والمدرسة ومكان العمل وحتى في العلاقات الاجتماعية البسيطة؟ 2- هل يمكن كسر حلقة العنف - العنف المضاد دون هدم البنية الاجتماعية التي تنتج العنف أصلاً؟ شكراً لك استاذ اياد على طرح هذا الموض
-سوريا
ابو الريم 2014-03-02 11:24:26
منامك حلو يا زهوري
منامك حلو يا د. زهوري ، احلم و اتمنى قد ما بدك ، بس لا تنسى انو نحن لكم بالمرصاد ولو لعشرين سنة قادمة ، وابشرك يا زهوري ان هذا العام سيكون عام انتهاء رئيسك و جيشه انتهاءً كلياً و بكرا بتشوف و اتذكر هاكلام .
-سوريا
سوري وجداني2014-03-02 11:31:59
لى بشير من درعا 2
الخطورة هنا لاتكمن بالحصول على مثل هذه الوثائق بل استغلالها واستخدامها في مجالات تتطلب مهارات وتقنيات وتخصصات معينة حيث يؤدي استخدام هؤلاء الدكاترة إلى تدني المستوى العلمي والفكري والتقني على جميع المستويات. ألم يحصل رفعت الأسد على الدكتوراة وهو لايعرف حتى أين يمكن الحصول عليها؟ وأمثلة لايتسع لها مجال هذا التعليق ولكن أي مراقب يدرك كيف يمكن لشخص ما أن يمسي على الشهادة الثانوية ويصبح على الدكتوراة.
-سوريا
سوري وجداني2014-03-02 11:28:51
إلى بسير من درعا 1
هذا المسمى د. زهوري قد يكون حصل على وثيقة تقول أنه دكتور ولكن الشعب السوري بشيبه وأطفاله يعلم كيف يمكن الحصول على مثل هذه الوثائق ( ولا أسميها شهادات) , إما من الدول التي كانت تنضوي تحت النظام الشيوعي والتي كانت تعطي مثل هذه الوثائق بأثمان بخسة كبضعة زجاجات وسكي أو كروزين دخان, وأنني لاأبالغ لأنني أعرف من مجموعة ممن حصلوا علىها. وإما من سورية حيث الفساد المستحكم وحيث تطبق مقولة ( كل شيء ممنوع ل...وكل شيء متاح ل...).
-سوريا
سامر2014-03-02 08:42:58
اشتقتولي ماهيك؟؟؟؟؟؟
د. ابو حلاوة يعني بفهم من حكيك أنو اللي عمبقاتل عالأرض السورية ليس الجيش السوري لكن مييييييييييييين؟ أنا أخي عسكري متطوع بالجيش و هلق موجود في يبرود كل يوم بجبلنا أخبار طيبة من هونيك ..... إن شاء الله يبرود عيارها كم يوم وبس
-سوريا
طالب بكلية الصيدلة2014-03-02 08:36:59
من يعرف د. زهوري
إلى الأخوة المعلقين الأكارم، الذي يعرف جيدا الدكتور جمعة زهوري عميد كلية الصيدلة بجامعة دمشق لن يستغرب أبدا ما يكتبه هنا من تعليقات. ونحن عانينا من تصرفاته معنا بالكلية فهو يتصرف معنا كشبيح، وقد كان ومازال مسؤولا عن اعتقال العديد من الطلاب، وله صلات معروفة مع أجهزة الأمن التي يكتب لها تقارير بحق الطلبة والموظفين. وهو وصولي من الدرجة الأولة ويطمح من كل ذلك إلى البقاء في منصبه والتمديد في العمادة، وقد تم له ذلك، أو إلى الترقي في المناصب أكثر. لذلك لا تستغربوا مما يكتبه هنا.
-سوريا
SYR2014-03-02 07:39:40
الى سليم وsyrian
باختصار على عيني و راسي ال ٥٠ سنة فساد اللي راحو و كنا مبسوطين فيا بس للاسف اللي عمرها خربها يعني حرق ال ٥٠ سنة فساد اللي كنا مبسوطين فيا و ما قدر يحافظ عليها..يعني شو رح تنفعني الذكريات بالواقع المرير ؟؟ بحلب سنة و نص على حسم عسكري و اجا ليحسم قام خسر ضعفي ما كان قد بدأ به و بعدين؟؟ . لسى هالعيد و هالراس السنة و هالسنة و كل مالو عم يخسر و يتبهدل اكتر!! اما الى سليم : يعني لازم المعارض يكون لابس بنتكور و عامل شعراتو سبايكي و يطوبز حتى ترضى عليه العقلية الامنية تبعك ؟! فعل
-سوريا
سعيد2014-03-02 00:55:12
اوافق Syrian
معظم تعليقات السيد Syrian واقعيةوصحيحة تماماً لكن هذا لايلغي ضرورة الاصلاح لكن دون عنف وسلاح و جهاد. الكل يتفق على ضرورة تغيير النظام الامني المستبد لكن الخلاف هو على الطريقة الهمجية المقززة التي اتبعتها "الثورة" السورية.
-سوريا
مراقب محايد2014-03-02 00:51:22
سوال الى كاتب المقالة
اليس من الطبيعي لاي "مظاهرة" ذكورية تخرج من الجامع بعد صلاة الجمعة ان تنتهي بالجهاد؟! من اين اتى "المتظاهرين و الاهالي السلميين" بالسلاح؟
-سوريا
د. ابو حلاوة2014-03-01 23:13:28
الى د. جمعة الزهوري
قلتلي صمود جيشك ههههههههههههههههههههه ليش ظل عندك جيش يا جمعة مدري خميس؟ هههههههههههههه جيش الأسد بحححححح خلصصصصصص وهلأ ماظل غير حالش ومرتزقة ايران ههههههههههه اذا جيشك صمد وانقتل منو 70 ألف وانشق منو 100 ألف لكان كيف لو ماصمد؟ هههههههههههه قال تجديد البيعة قال هههههههههه
-سوريا
بشير من درعا2014-03-01 23:08:37
الى جمعة الزهوري
أشك انك دكتور يا جمعة فنحن لانريد اسقاط سورية او اسقاط الدولة , نحن نريد اسقاط رئيسك بشار الذي يقتل الاطفال بالميغ والسكود والبراميل المتفجرة ويدمّر المدن والأحياء ويقتل المعتقلين بعد تعذيبهم. سورية عمرها ألاف السنين وبشار الأسد لا يمثّل سورية.
-سوريا
Syrian 2014-03-01 22:41:13
Syria
أنا أتفق مع سليم 100٪، واحترم وجهات نظر "مناهض للاستبداد الاسدي"، "بشير من درعا" و "قاهر الشبيحة" ومع ذلك، أود أن أذكر أنني لم آذكر النظام على الإطلاق في تعليقاتي الأولية. كان الوضع ليس مثاليا، ولا حتى قريب من مثالي ولكن يرجى أن تذكر أنك محاطا بدول مثل الأردن والسعودية وإسرائيل وتركيا والعراق و لبنان، وكلها دول متخلفة للغاية مع مجتمعات متخلفة. يرجى أن نتذكر أن سوريا آبدا لم تنصب أي خيمه للفلسطينيين والأتراك واللبنانيين والعراقيين.
-سوريا
محلل استراتيجي 2014-03-01 22:44:22
ازدواجية معاير الدول الرجعية
لافروف صدع رؤوسنا وهو يدعو الى احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشأن السوري،وهو اول من ارسل الاساطيل الروسية المحملة بالاسلحة لدعم ارهاب الأسد ضد اطفال سوريا واستخدم الفيتو الروسي مرات بحجة احترام سيادة سوريا. والان قواتهم البربرية تغزو اوكرانيا لان المعارضة الاوكرانية المناوئة للرجعية الروسية سيطرت على السطلة ...الدول الرجعية ليس لها مباديء كنظام الاحتلال الأسدي الارهابي تماما
-سوريا
ثورة الكرامة 2014-03-01 22:31:31
الجيش الحر حامي سوريا
لما الأسد *** قدم رهانو ... بحالش و مرتزقة داعش / اجا الجيش الحر وقدم ايمانو ... بأسود و رجال كلا اصالة/ قدم جسدو لوطنو و صانو ... وقدم روحو لرب الجلالة/ عنوان الكرامة ع الارض كانوا ... و هلق نور بجنات العلالي/الله ينصر الجيش الحر
-سوريا
سنفور غضبان2014-03-01 22:28:03
انا أكره دكاترة الجامعة المتحذلقين
يعني ما بدي قول شي بس فعلا من الغريب فعلا انه لسه في ناس عم تستخدم مصطلحات خايبةمثل قيادةوطنية وصمود الشعب وبيعة .. شووين عايش انته؟ لساتك بستينيات القرن؟ لاء وشو: قال الجيش بامكانه ازالة بلدات كاملة.. ليش مو مفروض هاد جيش يحمي بدل ما يخرب؟ لك شو بده يحكي الواحد.. هزلت..
-سوريا
جمال2014-03-01 21:44:35
مقالة تفتح أفقاً للعمل من اجل المستقبل
اشكر الاستاذ اياد و كل المعلقين الذين. يحاولون ايجاد حلول لمستقبل افضل. لقد طرح الاستاذ اياد سؤالاً مهماً جداً وهو هل فات الآوان؟ برأيي، مادام هناك مفكرين مثل الاستاذ اياد الجعفري و قراء يفكرون بالمستقبل و يعلقون بعقلانية مثل السيد مؤيد و السيد سليم فالجواب هو لا لم يفت الاوان. شكراً لك استاذ اياد و مع تقديري لفكرك النير.
-سوريا
JALAL 2014-03-01 21:34:02
الجرح الذي يحز في القلب 3
الابنية كانت مدمرة بالكامل فقد فكان الطلاب يدرسون في العراء وبدؤو من تحت الصفر فالعلم هو الاساس فاذا كان عندنا هؤلاء الشبيحة يدرسون طلابنا فعلى سوريا السلام واذا كان العميد يعلم الطلاب التشبيج بدل التعليم مثل هذا الشبيح الذي يشبح في هذه الزاويا بدل ان يتابع الدراسات والنظريات الحديثة واحدث ما توصل اليها الجامعات في العالم من طرق التعليم هو متفرغ للشبيح فقط
بريطانيا
JALAL 2014-03-01 21:30:14
الجرح الذي يحز في القلب 2
التعليم بعد ان سيطر عليها الشبيحة والتعليم المتدني وهجرة الشرفاء الى خارج الوطن فاذا كان تفكير العميد بهذا الشكل فكيف سيكون مستوى التعليم ان العين لتدمع والقلب ليحزن على هذا الوضع وهذا الشبيح على مستوى منابر العلم فعندما كان الالمان يقصفون لندن وكاد تشرشل يصل الى مرحلة اليأس فالتفت تشرشل الى وزير التعليم وساله ما اخبار التعليم قال ممتاز قال اذا لن نخسر الحرب ابدا وفي اليابان بعد القنبلتين الذريتين كل الابنية كانت مدمرة
بريطانيا
JALAL 2014-03-01 21:28:00
الجرح الذي يحز في القلب 1
كانت جامعة دمشق من اعرق الجامعات في الوطن العربي وكانت لها شهرة حنى على المستوي العالمي وتخرجت منها اساتذه ودكاترة كبار لهم الوزن العالمي في مجالات الطب والقانون الدولي والهندسة وغيرها من المجالات والذي يحز في القلب كيف اصبحت جامعة دمشق من الجامعات المتأخرة على مستوى الوطن العربي في عهد عائلة الاسد والبعث واتذكر مدرس القومية كيف يرسب الطلاب قصدا فياتون الطلاب اليه حاملين الرشاوى من تنكة الجبنة الى تنكة السمن العربي او اذا كان ابن المدينة بالمال عشرة الاف ليرة سورية وكيف اصبح مستوي
بريطانيا
عبد اللطيف من حمص 2014-03-01 19:23:27
كلام كنان الحمصي صح 100٪
كلامك مظبوط و صادق 100٪ و انا ساكن بنفس الحي بالوعر ، و انا شاهد على ذلك ، هذا الكلام كان لنهاية 2011 ، اما الان فحي الوعر مدمر و مهجور بالكامل ولا يوجد فيه لا معارضة و لا نظام ،
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-03-01 18:11:29
2014 هو عام اندحار المؤامرة
وأبشركم أيها المعارضون أن هذا العام هو عام اندحار وانكسار المؤامرة الكبرى على سوريا. وسنشهد النصر الكبير بفضل صمود الشعب والجيش العربي السوري وتلاحمه مع قيادته الوطنية. وستأتي الدول الكبرى الينا وهي مهزومة ومدحورة. ومنذ الآن بانت دلائل وعلائم هزيمة المجموعات الارهابية المسلحة والتي تطالب هي أحيانا بطلب الهدنة وأحيانا يستسلم العديد من أفرادها ويطلبون الصفح من الدولة. وهذا العام أيضا سيكون مميزا لأن به تجديد البيعة للرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد، لذا أفيقوا من هلوساتكم.
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-03-01 18:05:47
افيقوا من أوهامكم أيها المعارضون 2
وانتم يا اصحاب الفورة التخريبية تعرفون جيدا أن الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد كان صبورا وحليما معكم منذ البداية ولم يستعمل حتى الآن إلا نسبة صغيرة من قوة الجيش العربي السوري، فكان بإمكانه ازالة كاملة ومسح للمدن والبلدات التي دخلها الإرهاب، ولكنه آثر سلامة المدنيين وعدم استعمال القوة إلا بحدودها الدنيا. ومازال ممسكا بزمام الأمور، وابشركم وسأذكركم أنه باق في الحكم بإرادة الشعب كله الذي يحبه، ولا أحد غيره قادر على حكم سوريا، هو قائدنا وحبيبنا ومبعث كرامتنا وعزنا.
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-03-01 18:00:56
افيقوا من أوهامكم أيها المعارضون
المشكلة أنه ورغم مرور 3 سنوات على فورتكم التخريبية الفاشلة ما زلتم تعتبرون انه بإمكانكم اسقاط الدولة السورية والقيادة. ربما كنتم تصدقون الوعود الكاذبة من الخارج بأن النظام سيسقط خلال أشهر واذا به يصمد سنوات لا بل أنه أصبح ّأقوى من قبل وقدرته على التصرف أفضل، واصبحتم أنتم متورطين ولاتعرفون كيف الخلاص من الورطة التي وضعتكم بها السعودية وتركيا ومن خلفهما أمريكا. الشيء الوحيد الذي بإمكانكم القيام به هو العودة إلى حضن الوطن وطلب الصفح والغفران من قيادتنا فهذا أفضل لكم.
-سوريا
سليم2014-03-01 14:57:02
متلازمة الدين-السلاح-الخارج
من المؤكد ان وجود السلاح و الاسلام السياسي و الاعتماد على الخارج هي عوامل تبرر السلوك الأمني و العقلية الأمنية في التعامل مع اي شكل من أشكال المعارضة. لكن هذه العناصر الثلاثة و المترابطة مع بعضها متوفرة الان كمكونات أساسية للمعارضة الفاعلة في عدة مناطق وذلك بغض النظر عن العوامل التي انشئتها. لذلك ارى الحل هو بناء عقلية وثقافة معارضة حضارية مدنية سلمية مهما كان التعامل الأمني قاسيا.
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-01 14:42:26
الى SYRIAN
4-ومن مظاهر انحلاله وسقوطه رغم تمسك راس النظام بالسلطة وهوسهه بها هو هذه التفاهمات التي تحدث عنها الكاتب لانها لا تتجانس مع طبيعته المنغلقة العائلية و القبلية و الطائفية الضيقة والمتخلفة, ان عالمنا هو عالم الانفتاح والعلم والتواصل ، عالم الحرية الشخصية والمجتمعية ان الانترنت بما فيها التواصل الاجتماعي والفضائيات هما من السموم القاتلة لأي نظام استبدادي في العالم فما بالك بهذا النظام الاستبدادي الاسود والذي يعيش اخر مراحل وجوده، للأسف لقد دفعنا نحن السوريون ثمنا باهظا للحرية
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-01 14:38:56
نظام فردي عائلي متخلف
3-SYRIANانالااعرف الى اي فئة تنتمي اقتصاديا ولا أظن انك من اصحاب الاموال، واعتقد انك تنتمي للأكثرية التي عاشت بالذل والإهانة كبقية مكونات الشعب حتى الطائفة العلوية التي خطفها النظام لتكون وللأسف داعمة له بالشباب الذين فقدتهم أمهاتهم في خضم المحرقة الاسدية ، ياأخي في الوطن ان الشعب باقٍٍ الى ما لانهاية والجلادين الى فناء محتوم ومهما طال الوقت وكثرت البراميل,ان نظامك منتهي وبدأت الجرثومة الذاتية المدمرة تتكاثر في جسده وسيسقط فاقدا لقوته ولن تنقذه لا ايران المفلسة ولا روسيا البوتينية
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-01 14:36:35
نظام فردي عائلي متخلف
2-SYRIAN رأسمالية متوحشة دعست على حقوق العمال بالصباط العسكري وأقدام المخابرات التي تحالفت معها كتنظيم مافياوي سيطر على مفاصل الدولة الاقتصادية من صناعة الأسمنت الى الهاتف الخديوي ( هذا حديث يطول) وأخيرا حتى تجارة الرقيق الابيض و دعم وحماية الملاهي الليلية التي تجاوز عددها الى اكثر من 1500 ملهى  في دمشق وحدها. ان نظامك هو فريد من نوعه في العالم غير قابل للإصلاح وجرثومة انحلاله يحملها في نواة خلاياه ، ان نظامك لن يقبل بالنقد الصحفي ولا بانشاء الاحزاب السياسية المعارضة
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-03-01 14:32:19
نظام خارج الزمن
1-SYRIANبالاضافة الى ان نظامك الذي تدافع عنه هو نظام الفساد هو نظام القتل والخطف والتدمير،ان نظامك هو نظام خرج من مسار التاريخ ولن يعود هو نظام منغلق تأخر بدل ان يتقدم على الصعيد الثقافي والاجتماعي والتنموي والعلمي وحَوَلَ النظام من برلماني الى فئوي  وحزبي وطائفي وعائلي وفردي،وما ذكرته عن ارتفاع أسعار الشقق والأراضي الذي لم يتناسب ولو بالحد الأدنى مع المستوى المعيشي للشعب السوري في المدينة والريف ماهو الا دليل واضح للانحرافات الاقتصادية لدولة العمال والفلاحين الاشتراكيةوانبعاث
-سوريا
JALAL 2014-03-01 13:43:11
المظاهرات السلمية والقوة الوحشية 5
كما فعل في مجزرة الغوطة فقد قتل 175 مدنيا كانوا يحاولون الخروج من الحصار الظالم بعد ان تأكد سقوطه المدوي الى مزابل التاريخ وغير مأسوف عليه
بريطانيا
JALAL 2014-03-01 13:39:33
المظاهرات السلمية والقوة الوحشية 4
الافراد والمعدات يحاول اخذ قسط من الراحة اي كما يقولون استراحة المحارب ولكن في الحقيقة انهيار كامل ونحن في الربع الاخيرالان بعد ان استعان بداعش وحالش ولكنه في الحقيقة سقط من زمان اما مسرحيات رفع علم هنا مقابل ادخال طعام ورفع علم هناك لاانسحاب الشبيحة فهو الضحك على الذقون فهذا النظام لايؤتمن فهو نظام غدار مخادع جبان يريد اكتساب الوقت لقتل اكبر عدد ممكن من الشعب السوري وينتقم منهم
بريطانيا
JALAL 2014-03-01 13:36:56
المظاهرات السلمية والقوة الوحشية 3
اخمدوا الثورة انذاك بقوة الحديد والنار ولكنهم نسوا ان يخمدوا الجمر الذي كانت تحت الرماد صانع القرار الامني بدء يخطط مثل العادة بوضع الاسلحة ومندسين وعملاء اسرائيل ومؤامرة كونية على نظام المقاومة صانع القرار الامني كان يدفع الشعب الى العسكرة دفعا يدفع الناس الى الميدان الذي كان يعتقد انه سيبيدهم في هذه الزاوية ولكن جهابذة النظام لم يحسبوا ان الظروف والوسائل تغير لاعتقادهم ان الزمن ظل واقفا كما ظلوا هم في مناصبهم وبعد 3 سنوات من الصراع الدامي وبعد انهيار هذا الجيش العرمرم وخسارته الفادحة في
بريطانيا
JALAL 2014-03-01 13:35:16
المظاهرات السلمية والقوة الوحشية 2
مصر ام الدنيا وليست تونس ثم انتقلت الى ليبيا وقال المقتول انا ملك ملوك افريقيا وعميد زعماء العرب ثم انتقلت الى سوريا فقام طاغية الشام رئيس المقاومة والممانعة ودفع الثورة السلمية الى عسكرية وكان يتفاخر ان لديه جيش من اقوى الجيوش في الشرق الاوسط ولديه اقوى المخابرات مؤلف من 22 فرع ولديه قطع عسكرية في كل شبر من سوريا فقد كان يخطط من اربعين سنه لهذه اللحظة المتظاهرين السلميين لم يكن مطالبهم اسقاط النظام في البداية فقط بعض الاصلاحات ولو شكليا ولكن العقل المدبر الامني كان يريد تكرار تجربة حماة فقد
بريطانيا
JALAL 2014-03-01 13:32:51
المظاهرات السلمية والقوة الوحشية 1
الكل بات يعرف الحقيقة ولن يستطيع احد ان يغطي الشمس باصبعة او بغربال المظاهرات كانت سلمية اول ستة اشهر وهذا باعتراف رأس النظام وكان هذا الوضع مقلق جدا للنظام ففكر جهابذة النظام ثم فكروا ورجعوا الى تاريخهم الاسود وكيف تصرفوا في احداث 1982 كما يرجع التاجر المفلس الى دفاتره القديمة لعل وعسى ان يجد بعض الامل لان من الطبيعة البشرية دائما لديه الامل حتى لو ان تجارب الاخير يراها اما عينيه ولكنه لا يتعلم من دروس الاخرين وهذا هو حال الطغاة فعندما قامت الثورة في تونس ثم انتقلت الى مصر المخلوع قال ان مصر
بريطانيا
سليم2014-03-01 12:13:28
متلازمة الدين-السلاح-الخارج
من المؤكد ان وجود السلاح و الاسلام السياسي و الاعتماد على الخارج هي عوامل تبرر السلوك الأمني و العقلية الأمنية في التعامل مع اي شكل من أشكال المعارضة. لكن هذه العناصر الثلاثة و المترابطة مع بعضها متوفرة الان كمكونات أساسية للمعارضة الفاعلة في عدة مناطق وذلك بغض النظر عن العوامل التي انشئتها. لذلك ارى الحل هو بناء عقلية وثقافة معارضة حضارية مدنية سلمية مهما كان التعامل الأمني قاسيا.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-01 11:28:48
الى Syrian
الشعب السوري لم يقم بثورته من أجل الخبز بل من أجل الكرامة والحرية. ومستمرين بالثورة حتى نحصل على كرامتنا أو نموت لأجلها.
-سوريا
بشير من درعا2014-03-01 11:23:10
الى Syrian
وانا اكمل لك, 50 سنة فساد وثروة عائلة الأسد وصلت الى 168 مليار دولار. 50 سنة فساد والشعب السوري تراه إمل في الخليج أو لبنان يعمل بسبب عدم توفر الوظائف في سورية. 50 سنة فساد وأي سوري مُعرّض للقتل او الإعتقال في أي لحظة وبدون أي سبب. 50 سنة فساد وانتشار الواسطة والمحسوبية والرشوة والسرقة. 50 سنة فساد ودخل الموطن السوري لا يتجاوز الدولارين. 50 سنة فساد وفي سورية فقط حزب واحد وحاكم واحد وعائلة واحدة ومن يعصيه إما يموت أو يُقتل هو وأهله.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-01 11:08:17
لا عهد للنظام
لولا انهاكه لما لجأ النظام إلى عروض الهدنة مع أطراف دمشق. وحين تسنح له الفرصة يقوم بخروق للهدنة وأحيانا يلغيها من الناحية العملية. وما حدث في قدسيا أكبر مثال، إذ أعلنت هدنة منذ اشهر والتزم بها أهالي البلدة واستمرت رغم الاستفزازات من النظام، ولكن منذ اسبوع وبحجة مقتل أحد ضباط النظام، والذي دخل خلسة إلى البلدة خلافا للاتفاق، لجأ هذا الأخير إلى حصار مطبق للبلدة مانعا عشرات الألوف من الخروج من البلدة، فهل هذا منطق دولة؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-03-01 10:47:41
الحرية والكرمة أهم من نعيم النظام
إلى كل من كان يتبجح بالخيرات والأمن والكهرباء والخضار الرخيصة والخبز التي كانت متوافرة جميعها قبل الثورة، أقول له جميع ذلك صحيح ولكن لم ولن يغنينا عن الكرامة المهدورة وحياة العبودية التي كنا نعيشها ونجبر فيها على الطاعة واداء فروض الولاء للنظام. لا شيء يعادل الحرية، فحتى حيوانات الغابة تفضل العيش بالبرية وهي جائعة تبحث عن الطعام وتكره حياة الأسر والأقفاص حتى لو قدم لها ما لذ وطاب من الخيرات والطعام. الحرية للانسان أغلى من كل شيء.
-سوريا
مؤيد2014-03-01 09:19:18
مع العمل دوماً يوجد امل
هل فات الاوان؟ اعتقد ان المعادلة الان اصبحت مختلفة تماماً عن بداية الاحداث وان الاطراف المؤثرة هي اطراف خارجية مثل ايران وروسيا من جهة و السعودية و تركيا و امريكا من جهةاخرى. لذلك، برايي طالما هناك مصلحة لتلك الاطراف باستمرار الحرب، فهي لن تتوقف. سوريا الان للاسف، ساحة حرب بالوكالة لا اكثر
-سوريا
سعيد2014-03-01 09:11:28
الحقيقة تكمن في التفاصيل
شكراً لك استاذ اياد على هذه المقالة الممتازة والتي بدات بوصف احداث وتفاصيل واقعية و خلصت الى استعراض الاحتمالات المنطقية للعوامل التي شكلت الواقع الحالي. مقالة ممتازة.
-سوريا
بشير من درعا2014-02-28 23:53:15
وانقلب الامر على صاحبه 2
وفشلُ الأسد بات واضحاً بعد أن رأى ضعف جيشه وترهّله, هذا الجيش الذي عاش على الفساد 40 سنة. اذا كانت خسائر الأسد فقط خلال 3 سنوات عشرات الألاف من الجنود ومئات الألاف من الجرحى ومئات الطائرات وألاف الدبابات وخروج مئات المدن من قبضته وتحرير مئات القطع العسكرية, فكيف له أن يصمد 3 سنوات أخرى؟ لهذا السبب هو يحاول أن يكسب هدنة هنا وهدنة هناك حتى يخف الضغط على جيشه المترهّل, ولكن هيهات. فالشعب السوري أقسم على الاستمرار في قتال الأسد حتى أخر طفل في سورية. إما النصر أو نسلّمه سورية جثة هامدة لا تنفع لشئ.
-سوريا
بشير من درعا2014-02-28 23:49:23
وانقلب الامر على صاحبه 1
أما فيما يتعلق بالهُدن التي نسمع عنها, فهي ليست إلأ بسبب فشل النظام عسكرياً وسقوط ألاف القتلى في صفوفه. كلنا نعلم أن نظام الأسد أراد لهذه الثورة أن تتحول الى مسلّحة حتى يجد عذراً لاستخدام القوة في ردعها, ولم يحسب يوماً أن تصل قوة تسليحها الى قتل أكثر من 70 ألف من خيرة ضباطه وجنوده واسقاط مئات الطائرات وتدمير ألاف الدبابات. نظام الأسد الجبان أصبح في ذهول ولهذا استخدم البراميل والسكود والميغ ولم يفلح أيضاً, فأصبح يميل الى العنف تارة والسلم تارة أخرى كاستراحة ولكن سيفشل.
-سوريا
بشير من درعا2014-02-28 23:42:07
نظام دموي
كلنا نعلم أن بداية الثورة السورية كانت عبارة عن مظاهرات متفرقة في عدة أماكن سواء في درعا أو حمص أو دمشق ولم ينجم عنها أي أعمال عنف. ولكن إذا كان الأسد فعلاً معشوق الجماهير والشعب كله ملتف حوله ويحبه وجداً واثق من نفسه, لماذا كنا نسمع عن حالات الاعتقال والملاحقة للمتظاهرين السلميين؟ المشكلة أن كل مؤيدي الأسد يعلمون أن الثورة السورية ثورة حق, ولكن خُبث نظام الأسد وإجرامه هو الذي حذا بهذه الثورة أن تتحول الى ثورة مسلّحة بعدما صمت العالم بأكمله عن مجازر الأسد وأصبح حمل السلاح ضرورة ملحّة للنجاة.
-سوريا
كنان الحمصي 2014-02-28 22:37:11
حي الوعر القديم بحمص 3
اي قبل العيد بيومين فقط ، فوجئنا باقتحام السيارات العسكرية و الشبيحة ساحة التظاهر و بداًوا باطلاق الرصاص الحي فسقط شهيدان ، واحد من ال بكور و الاخر من ال خلف ، و جرح حوالي 15 جريح و تم نقلهم بصعوبة الى مستشفى جمعية البر المجاور للحي ، حيث داهموا المستشفى في صباح اليوم التالي و اعتقلوا كل الجرحى ماعدا واحد طاعن بالسن توفي بعد اسبوع من اصابته ، و حتى الان لا احد يعرف مصيرهم و من ذاك الوقت بدات ما يسمى المظاهرات الطيارة ، هذا ما حصل بالضبط في حي الوعر بحمص و هكذا هو سلوك النظام الامني
-سوريا
كنان الحمصي 2014-02-28 22:35:27
حي الوعر القديم بحمص 2
الناشطون كانوا يتبادلون الاحاديث الاخوية الودية و يقدمون لهم الشاي و القهوة اثناء و بعد المظاهرة ، و استمرت هذه الحالة الى شهر رمضان 2011 ، حيث فوجئنا بان مفرزة الامن قد جاءها اوامر بابعاد المظاهرة عن الشارع العام الى داخل حي الوعر القديم ضمن ساحة داخلية لا تبعد عن الشارع 150 متراً ، بحجة عدم عرقلة حركة سير السيارات ، فرضي الناشطون بهذا و اصبحت المظاهرة تنظم مساء كل يوم برمضان كسهرة رمضانية يشترك فيها الكبار و الصغار و حتى من النساء ، ولم يشوبها اي حادث تصادمي مع احد ، الى ان اتى اليوم الموعود
-سوريا
كنان الحمصي 2014-02-28 22:34:39
حي الوعر القديم بحمص 1
نفس سيناريو حرستا حصل في مناطق و احياء حمص ، كنت اسكن بحي الوعر ليس بعيداً عن جامع الروضة على الشارع العام المؤدي الى الكلية الحربية ، هذا الجامع يقع مقابل مبنى الدفاع المدني و الاطفائية ، كانت المظاهرات تنطلق بعد صلاة الجمعة و لا تحوي الا الاعلام و اليافطات فقط ، بعد عدة اسابيع فوجئنا بتمركز مفرزة عسكرية عند بوابة الدفاع المدني و التي لا تبعد اكثر من عشرة امتار عن المظاهرة ، و جرى اتفاق بين المفرزة و الناشطين على ان لا يمس احدهم الاخر وفعلاً جرت الامور بسهولة و يسر ، حتى ان عناصر المفرزة و
-سوريا
Syrian 2014-02-28 22:28:05
Syria
وبعد اﻻستقلال، يعلم الجميع أنّ أغلب المتطوعين في الجيش، هم من أبناء محافظات الساحل السوري وحمص، وإنّ أغلب المتطوعين في الشرطة، هم من المحافظات الشرقية والجنوبية، بالرغم من وجود أخطاء من الجميع، لم يكن يجب أن ترتكب، وأمّا باقي المحافظات، وبالرغم من وجود متطوعيها وبنسب أقل، فهي مجتمعات زراعة وصناعة ومهن وحرف، أي باختصار .. بلدة طيّبة وربٌ غفور.. هذا غيض من فيض، وكلّه موثّق، وأتحدى أن ينكره أحد .
-سوريا
Syrian 2014-02-28 22:14:50
Syria
وبعد اﻻستقلال، يعلم الجميع أنّ أغلب المتطوعين في الجيش، هم من أبناء محافظات الساحل السوري وحمص، وإنّ أغلب المتطوعين في الشرطة، هم من المحافظات الشرقية والجنوبية، بالرغم من وجود أخطاء من الجميع، لم يكن يجب أن ترتكب، وأمّا باقي المحافظات، وبالرغم من وجود متطوعيها وبنسب أقل، فهي مجتمعات زراعة وصناعة ومهن وحرف، أي باختصار .. بلدة طيّبة وربٌ غفور.. هذا غيض من فيض، وكلّه موثّق، وأتحدى أن ينكره أحد .
-سوريا
Syrian 2014-02-28 22:12:40
Syria
-50 سنة فساد، وسورية تصدّر العقول لكل دول العالم، وﻻ تَنْفَدْ من المبدعين . -50 سنة فساد، ونرى مواطناً من داريّا يُوْدِع مليار ليرة سورية، مبيعات عقاراته التي تضاعف أثمانها مئأت المرّات، لمرور البنية الأساسية والخدمات بها، ولم يتجرأ أحدٌ أن يسأله من أين لك هذا... ﻻ تتفاجؤوا إن أعلمتكم أنّ أهل الأرياف المحيطة بالمدن السورية كافّةً، أصبحوا أكثر ثراء من كبار العائلات العريقة والثرية تقليدياً في مراكز المدن، وكلّهم خير، والكلّ راضٍ بِرِزْقِ رَبِّه.
-سوريا
Syrian 2014-02-28 22:10:53
Syria
-50 سنة فساد، ويَصْدُرْ أكثر من 100 مرسوم وقانون وقرار إصلاحي، يفتح أبواب اﻻقتصاد على مصراعيه للقطاع الخاص وللاستثمار اﻷجنبي، خلال السنوات الثماني الأخيرة، حتى أصبحنا نرى مشاريع الخليجيين والأتراك واستثماراتهم في كل مكان، وحصلوا على أفضل الامتيازات والمواقع . -50 سنة فساد، ويتأسس أكثر من 40 فرع لبنوك إسلامية في بلدنا، والتي لم يُسْمح بها حتى اللحظة، في السعودية . -50 سنة فساد، لم يتجرأ أحد أن يختطف مواطناً سورياً ويساوم على روحه .
-سوريا
Syrian 2014-02-28 22:08:44
Syria
-50 سنة فساد، وابنتي التي تسافر باستمرار، تصل بمفردها من المطار الساعة الثالثة صباحاً، وتزور مطعماً أو مقهى وتعود للمنزل، وﻻ يجرؤ أحدٌ أن يعترضها. -50 سنة فساد، ونستقبل ونحمي ونستر ملايين من ﻻجئي الجوار، وندخلهم مدارسنا ونشاركهم أرزاقنا . -50 سنة فساد، دون ديون على دولتنا، وحَسَدنا على ذلك القاصي والداني.
-سوريا
Syrian 2014-02-28 22:07:28
Syria
- 50 سنة فساد، وسدّدنا كلّ ديون تسليح جيشنا لروسيا، وقد كان السداد باتفاق كان كلّ الصناعيين والتجّار طرفاً فيه، وتشكّل على أثره برجوازية وطنية جمعت المليارات من الصفقة، وبنت إمبراطورياتها الصناعية والاستثمارية في حلب ودمشق وحمص على وجه الخصوص "أي المجتمع السنّي السوري" !. -50 سنة فساد، ونحرّك كل المنطقة، ومركز ومحور القرار فيها. -50 سنة فساد، وسورية من أوائل "5" دول أمنة للعيش في العالم .
-سوريا
Syrian 2014-02-28 22:04:50
Syria
-50 سنة فساد، ومازوت المواطن السوري يهرّب للبنان والأردن، استنزافاً لدعم الدولة للمواطن. -50 سنة من الفساد، والمواطن السوري مرفوع الرأس أينما ذهب . -50 سنة فساد، وربطة الخبر لكل فقير وغني بليرات تقل عن 30 سنت، وهو أرخص سعر خبز في العالم العربي!. -50 سنة فساد، والدوﻻر مستقر، ويتحرك ضمن منظومة التضخم العالمية.
-سوريا
Syrian 2014-02-28 21:59:49
Syria
-50 سنة فساد، والكهرباء وصلت ﻷبعد قرية على نهر دجلة، وتصدّر للبنان وشمال العراق . -50 سنة فساد، والتعليم والعلاج ودخول سورية والعيش فيها دون فيزة مكفول وبالمجان لكل العرب . -50 سنة فساد، ونصدّر القمح والغذاء، ونُغْرِق كل اﻻسواق العربية بأجود وأفضل النسيج والملبوسات والدواء والصناعات الكثيرة . - 50 سنة فساد، وتجّارنا يجوبون العالم، مصدّرين ومستوردين ومستثمرين منافسين بصناعتهم .
-سوريا
ثورة الكرامة 2014-02-28 20:36:43
الأسد انتهى
من المسحتيل وسابع المستحيلات عودة النظام الأسدي الارهابي الى ماقبل الثورة فالشعب خسر كل شي من قتل ونهب وتعذيب وتشريد ولم يبقى مايخسره ولذلك لن يقبل باقل من رحيل العصابة الاسدية المجرمة ومحكامتها واعادة مئات المليارات المسروقة الى الشعب
-سوريا