syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بعد ثلاث سنوات من يهمه مصلحة الشعب السوري؟ ... بقلم : محمد سعيد فضلون
مقالات واراء

"الطرف الذي نؤيده صاحب الحقيقة المطلقة" ، "نحن سنفوز وهم سيخسرون" ، "نحن الأغلبية وهم الأقلية"، "نحن أصحاب كل شيء وهم لا شيء" ، "نحن وطنيون وهم من خانوا البلاد والعباد" ، "نحن أصحاب الحق وغيرنا من أصحاب الضلالة" ،" نعم هذه بعض العبارات إن لم تسمعها من أفواه الكثير من السوريين نطق بها ظاهر حالهم .


فثقافة التعاون والتسامح ملغية بشكل كامل في مجتمعنا. كل أحدٍ منا يدعم طرف من أطراف الصراع وبطريقة مستميته لا زيغ فيها ولا ريب، نصدق ما يأتينا منهم ولو كان من دون أي دليل ونشكك بالأخبار الآتية من الأطراف الأخرى ولو كانت مرفقة بألف ألف دليل.

فنحن مواطنون صالحون عندما نعطل عقلنا ونسلم بكل شيء أفضى أليه الطرف الذي نؤيده. وبعد ثلاث سنوات راودتني نفسي بسؤال أحسب أن أغلب من يهمهم مصلحة سوريا أعياهم الإجابة عليه كما أعياني وهو ،"بعد ثلاث سنوات من يهمه مصلحة الشعب السوري؟"

 

دعونا نبدأ بالنظام والمعارضة والذي حالهم اليوم كحال الشخص الذي قطع رأسه بسبب ألم شديد في أسنانه!!! فالنظام مستعد لفعل كل شيء من أجل أن يقضي على الجماعات المسلحة، والمعارضة مستعدة لفعل أي شيء للقضاء على الشبيحة وإسقاط النظام، ومستعدين للاستمرار بذلك وحتى لو كانت النتيجة أكثر من مئة ألف شهيد، وما يزيد عن سبعة ملايين مشرد ودمار مدن بالكامل.

 

فإن افترضنا أن النظام قضى على أخر مسلح موجود على الأراضي السورية، أو المعارضة قضت على أخر شبيح وأسقطت النظام فعلاً فهل يحق لأي من الطرفين أن يحتفل بالنصر؟ هل فعلاً ستكون النتيجة مصلحة الوطن؟. لو كان الطرفين صادقين ووطنيين فعلاً لكان جل أهدافكم يتمثل بوحدة الأراضي السورية، أعطاء الحياة الكريمة للمواطن السوري، تحسين الوضع الاقتصادي، أعادة المشردين إلى بيوتهم، تحسين مستوى التعليم.

 

ولكن ما وصلنا إليه بعد ثلاث سنوات ما هو إلا صراع على السلطة بين طرفين لا يعتبروا الشعب إلا وسيلة يستخدمونها لتحقيق غاية وللأسف هذه الغاية حتى الآن لا تتلاقى بأي شكل من الأشكال مع مصالح الشعب.

 

ستقول لي نعم ما قلت صحيح ولكن نريد التخلص من النظام لنعيش أحرار، والمؤيد سيقول ما نفع الحرية من دون أمان؟ دعونا نعيد الأمان لوطننا ومن ثم نفكر بالحرية وغيرها. وهنا يكون الجواب كيف يمكن أن نعيش أحراراً ونعيد الأمن والأمان إذا كانت الأطراف التي تمثلنا لا يردون على العمل القبيح إلا بعمل أقبح، ولا على الباطل إلا بباطل أكبر منه، ولا على الظلم إلا بالبطش، ولا على الوحدة إلا بالتفرق!!!. ولو كان أحد منهم ذو قضية عادلة ويريد الخير لنا (كشعب) لرد على القبح بالحسن وعلى الباطل بالحق وعلى الظلم بالعدل، لتركوا أسباب التفرق والتشتت وأصبحوا يداً واحدة لمساعد الشعب المسكين ولكن هؤلاء كبيضة الديك لا وجود لهم وإن وجدوا لاجتمعت المعارضة والنظام على محاربتهم (مثل: الشيخ معاذ الخطيب وغيره الكثيرون ممن نعرف ولا نعرف). وبالتالي إن كان هذا واقع الحال فهذا يعني أن أحد الطرفين قد ألزم خصمه بخصاله فصار الطرفين سواء ولا فرق بينهم إلا بالمسميات.

 

وهنا قد تقول لي "إذاً أنت تكفر بدماء الشهداء ممن ضحوا في سبيل تحقيق غاية الوطن التي نرنو إليه" وهنا أقول لا ولله لا أخون دمائهم ولكن أخشى عليك أن كنت تقاتل على الأرض فالذي تفعله قد يكون حق ولكن يتم استغلاله لتحقيق أمور باطلة وليس لك من نتيجة الأمر شيء سوى الإقصاء وخسارة النفس والأهل والمال. وإن كنت جالس في بيتك أو خارج البلد وتقول "أنا أساهم في مكاني أكثر من تواجدي على الأرض" ألا فاعلم أنك مقامر وما ذلك إلا حجه تتذرع بها لتجعل الغنم لك والغرم على غيرك. ولو أن مؤيدي النظام أو المعارضة علموا أن قرار الاستمرار سيقتلهم غداً لصرخ الجميع "أرجوكم أوقفوا القتال اليوم قبل الغد"، ولكن هكذا الحروب دوما تجعلنا نخسر أكثر الناس تضحية وشجاعة ليعلوا أصحاب الجشع والطمع على جثثهم الطاهرة.

 

أما الحديث عن الجماعات المتطرفة فيطول وقد لا ينتهي بالعديد من الكتب وليس بمقالة واحدة، فهم وبنظر أنفسهم المسلمون الأتقياء الأنقياء، أصحاب المذهب الحق، هم أصحاب الفرقة الناجية وكل من ليس على مذهبهم ما هو إلا من أهل الضلالة. وهنا لا بد أن نوضح بأن الدين بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف، إذ أنه لا يجوز نعت صفة الكفر بالجملة و أذا أرادوا أن يكفروا شخصاً فيجب تتبين الكفر الأكيد الذي لا يقبل شكً ولا واحد بالمئه،  فلا يجوز أن يقولوا مثلاً أن أهل القرية كلهم  كفار أو الطائفة الفلانيه جميعهم في النار. وإذا أرادوا أن يكفروا شخص فيجب أن يكون التكفير في القطعيات التي لا اختلاف فيها كإنكار وجوب الصلاة أو إنكار وجود لله أو غيرها.

 

وفي حال تبين الكفر الأكيد الذي لا شك فيه ولا ريب هنا لا تتعدى مسؤوليتهم سوى النصح والدعوى إلى الدين، لا أن يجبروا الناس على الدين إجبار أو أن يعملوا إلى قتلهم بحجة أنهم كفار، وكأنهم نسوا قول لله تعالى "لَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ".

 ومن جهة أخرى البعض منهم قد بدأت صلاحياته تتجاوز صلاحية رسول لله صلى لله عليه وسلم، فأن رجعوا إلى القرآن الكريم لوجدوا فيه العشرات من الآيات التي تقول "لست عليهم بمسيطر" ،"وما أنت عليهم بجبار" ، "وما أرسلناك عليهم وكيل" ،  "فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب" ،  "فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاك عَلَيْهِمْ حَفِيظً" إن كانت هذه الآيات لرسول لله فكيف لرجل لا يوحى إليه أن يحكم على شخص أنه كافر وعقوبته القتل؟ وهل من ذنب في الدنيا أكبر من قتل شخص بحجة حماية الدين والتقرب من لله؟!!!   لا يا عزيزي حينما ترى شخصاً يبرر القتل ليحمي الدين فاعلم أما أنه أحمق ولا يعرف من الدين شيء، أو أنه كذاب أشر يسيء للدين من أجل أن يحمي حقوقه ومزاياه التي اكتسبها وما الدين إلا ذريعةً لحماية مصالحه.

 

في النهاية إن لم نقل عن الباطل أنه باطل بالفعل والقول فلن ينفع أحدا أن نقول ذلك بالقلب، لذلك لا للتخوين لا للتكفير لا للتعصب والانغلاقية لا للطرد من الملة لا للحكم على قلوب السوريين كلنا دفعنا وسندفع الثمن ولن يكون أحد منتصر أو غالب. دعونا نعمل عقولنا ولا نعطلها باسم المشايخ والمذاهب والسياسيين إذ ولله لن يقولوا لنا إلا كما قال إبليس (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي)، دعونا نذكر قول السيد المسيح " تعرفون الحق والحق يحرركم وبقدر ما تعرف من الحق بقدر ما تتحرر وبقدر ما تجهل بقدر ما تستعبد".

 

دعونا نكون أحراراً وأمناء على الإنسانية كلها بدلاً من أن نكون إنسانيين مع الأطراف التي نؤيدها فقط. دعونا نترك السياسية لأهلها ونعمل نحن على أعادة بناء مجتمعنا ومساعدة بعضنا البعض، دعونا نقوم بثورات على أنفسنا ونصلح حالنا قبل أن نثور على غيرنا، دعونا نطبق المواعظ والحكم والآراء التي نعرفها وننصح بها الآخرين، إذ كيف نأمر الناس بالبر وننسى أنفسنا؟!!، دعونا نبحث على ما يجمعنا وكفانا تشتت وتفرقة فبعد ثلاث سنوات أصبح ما يجمعنا أمور كثيرة يفوق تصورها أهمها "وطناُ أصبح قبلة للعشاق كبرنا به وصار من حقه أن يكبر بنا". 


2014-02-22 01:38:34
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
أحمد محمود2014-12-17 11:38:43
لايوجد عدالة على الأرض
ماهذا الكلام الفارغ يأتي هذا الفيلسوف بعد 4 سنوات ليقول كلاما هراء بالله عليكم ليقل واحد ان هناك عدالة الاهية على الأرض
-إثيوبيا
سامر2014-03-01 12:26:00
مدنييين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طلع معكم أنو 175 واحد بالغوطة مدنيين؟؟؟؟ هههههه طيب والعشرين اللي انقتلوا مبارح كمان مدنيين؟؟؟؟ طيب واليوم بكمين محكم على يبرود انقتل حوالي 30 واحد هدول كمان مدنيين؟؟؟؟ يحرء حريش هالجيش ما بيعرف يقتل غير مدنيين ههههههه
-سوريا
سيف الدين 2014-02-28 15:09:14
داعش حالش جاش
داعش = دولة العراق و الشام المنبوذة ، حالش = حزب الله الشيعي الارهابي ، جاش = جيش ابو شحاطة و كل السوريين يعرفون من هو جيش ابو شحاطة فلا داع للتعريف .
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-02-28 15:04:47
ستعرفون خطأكم لاحقا
فهل بعد كل هذا الرخاء والعز والكرامة والصمود الذي عشناه تطلبون بكل جرأة أن يتنحى القائد البطل؟ لا وألف لا لن يحكمنا إلا الدكتور بشار الأسد فهو خير رئيس لخير بلد، وقد كان معكم حكيما جدا وصبورا ، فله بالإمكان أن يدمر ويسوي بالأرض المدن التي اجتاحها الإرهاب ويبيدها عن بكرة أبيها بما تحويه من ارهابيين ومرتزقة الخارج، ولكنه كان ينظر بعين العطف إلى سكان تلك المناطق ويصبر ويحاول بالمفاوضات تهدئة الأمور. القائد بشار هو خير من يحكم سوريا والتجربة أكبر دليل!
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-02-28 14:59:45
ستعرفون خطأكم لاحقا
منذ البداية رفعتم شعار اسقاط النظام ورحيل القائد البطل بشار. نسيتم أن قيادتنا وطنية من الشعب ومستقلة في قراراتها ولا تأخذ الاملاءات من الخارج على عكس معظم الأنظمة العربية. وتناسيتم عمدا أن رئيسنا المفدى الدكتور بشار الأسد هو أشجع قائد عربي وتحبه الشعوب العربية كلها وتتمناه أيضا قائدا لها من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر. نسيتم أفضال القيادة التاريخية للخالد حافظ الأسد ومن بعده الدكتور بشار والتي جعلت سوريا دولة اقليمية مهمة لا تستطيع الدول الكبرى تجاوزها أو عزلها.
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-02-28 14:54:46
ستدركون لاحقا أيها المعارضون
ستعرفون لاحقا أيها المعارضون ان ما تقومون به حاليا وسابقا لا علاقة له بثورة او مطالب حرية، بل هي مؤامرة تخريبية وقودها هذا الشعب المسكين الذي كان عزيزا وآمنا فحولتم انتم حياة معظمه إلى لجوء وتشريد وجوع وخوف. انظروا فقط كيف كنا نعيش قبل فورتكم معززين مكرمين (لا أنفي بعض المظاهر السلبية) وكيف صرنا نعيش الآن في خوف وقلق وتحريض طائفي، نتمنى الآن أن نعود كما كنا قبل 2011 ، أليس كذلك؟ هذه هي فورتكم المشؤومة التي أتت بالخراب إلى بلادنا تخت عناوين خادعة.
-سوريا
قاضي سوري2014-02-28 12:12:08
ماذا نصنف جرائم الأسد ضد السوريين ؟
سؤال يطرح نفسه ! ماذا يستحق النظام السوري الأرهابي القمعي الذي مارس طيلة أربعين عاماً الاعتداءات والانتهاكات والمجازر بحق الشعب السوري ، و عندما ثار عليه هذا الشعب الصامد قتل أكثر من نصف مليون منه و شرّد أكثر من عشرة ملايين منه و جعل الباقي يموت جوعا وقهرا وذلا ماذا يستحق من حكم ؟ ألا يستحق من يقتل بشار الاسد جائزة نوبل للسلام ؟! ألا يستحق من يقتل رموز النظام في سوريا الذين ساهموا بقتل الشعب السوري أن يكون سفيراً للنوايا الحسنة في هذا الكون ؟ جرائم بشار تصنف جرائم القتل العمد وحكمها الاعدام
-سوريا
JALAL 2014-02-28 11:44:04
الى الذي يسأل عن صحتي
بيما اننا مقبلين على فصل الصيف بحب قلك وطمنك وحط بطيخة حمراء صيفية في بطنك وريح بالك انا واعوذ بالله من كلمة انا صحتي مثل الحديدو بحب قلك وافتخر بيما اعمل من اجل هذه الثورة المباركة والذي هي الهواء الذي اتنفس من خلالها كل شهرين ثلاثة أنا في سوريا اتى بمساعدات انسانية الى بلدي سوريا والشهر الماضي كنت في حلب ومارح قلك اكثر من هيك وبحب قلك انا بالنت والساحة وسادافع عن هذه الثورة حتى اخر قطرة من دمي وجهدي وصحتي وما بدي شهدات في الوطنية من حدا وهذا الصراخ والعويل بيدل ان الكلمة اقوى من الرصاص
بريطانيا
بشير من درعا2014-02-28 02:37:22
لنكن واقعيين
يا مؤيدي النظام لنكن واقعيين, ألا ترون أن بشار الأسد كان يمثّل دور المقاومة لأن الشعب كان معه وبعدما ثار الشعب ضدّه أصبح يمثّل دور حامي الأقليات ومحارب الإرهاب لترضى عليه الغرب وفعلاً رضيت عليه الى أجلٍ ليس ببعيد؟ ألا ترون أن بشار الأسد يستغل كره العالم كله للإسلام ولذلك هم سمحوا له بمحاربة الإسلام وخصوصاً الطائفة السنيّة؟ تخيلوا أن بشار الأسد قتل 170 مسيحياً أو يهودياً في مجرزة واحدة, فهل سيبقى يوماً واحداً؟ بشار الأسد كسب رضا ودعم وتأييد الغرب واسرائيل وإيران بقتله للطائفة السنيّة في سورية.
-سوريا
نديم من القصاع 2014-02-28 01:34:35
الى المدعو سامر
نعم اتباهى و افتخر و احمد الله ان ثوارنا الجرحى قد تم انقاذهم في اسرائيل او في اي مكان بالدنيا ، فهو احسن من افتخارك و تباهيك بقتلهم في بلدهم و ارضهم و امام اعين اهلهم و اطفالهم . عجيب امركم ، الهذه الدرجة اصبحتم مجرمين معدومي الانسانية ، تتقاوون على الجرحى يا اعداء الله و الانسانية .؟ انهم جرحى يا ناس و ليسوا اصحاء سليمين ذهبوا طوعا لاسرائيل يا خونة الوطن و العصر و الزمان
-سوريا
جيهان 2014-02-28 01:21:25
كله عال العال
من يشاهد او يسمع التلفزيون و الراديو السوري ، يظن ان الازمة انتهت او على وشك الانتهاء بعد يومين و ان كل شيء طبيعي ، حتة زعران ارهابيين عم ينقتلو واحد ورا واحد وبس ، هاي هي كل الازمة و ما تبقى هو عال العال ، الدوائر كلها شغالة المدارس مفتوحة المصانع عم تنتج ، الزراعة و الصناعة و التجارة و السياحة باحسن الاحوال و مو ناقصنا الا مسيرات التاييد العفوية و يطل علينا الاسد بطلته البهية و ضحكته الساحرة ، فلا قتل ولا تدمير و لا تهجير و لا تجويع ابداً .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-02-28 01:09:24
الى طالب بكلية الصيدلة
يا عمي الله يرضى بعرف انك طالب يافع ، و الزهوري هاد استاذ جامعة ، لكن اقسم بالله طلعت انت افهم منو و اوعى و عم تحكي منطق هو بعمرو ما بيعرف يحكيه ، الله يرضى عليك لا تحط عقلك بعقلو ، و خليه يشبح قد ما بدو لانو مصلحتو تتطلب ذلك ، هيك اشكال في منها كتير بالبلد و احسن دوا انو ما ترد عليهم ، لانو النظام خلاص سكر على عقولهم بالشمع الاحمر و صاروا صم بكم عمي لا يفقهون .
-سوريا
سمك بني2014-02-28 01:09:59
.............
هل هذه الزاوية تنسيقية أم زاوية حوار لأهل الحوار ... فهمونا ؟
-سوريا
ابو الريم 2014-02-28 01:00:12
احلى و ابلغ كلام هو جندي سوري ! ! !
احلى استنتاج و احلى كلام ، قاله جندي سوري فهمان جداً جداً جداً بان الحل هو الرئيس الاسد ، يا هيك يللي بيفهموا يا بلا ، رحم الله من قال : خذوا الحكمة من افواه ال ....
-سوريا
عبد الله 2014-02-28 00:55:47
الى Syrian 3
كنا في اول الثمانينات نسمع عن الموبايل في دول الخليج سمع ولم نراه باعيننا الا اواخر التسعينات ، كنا نتعقد في السبعينات من الخليجي حين يدخل بسيارته الفخمة و نتكوم حولها لرؤية ما بداخلها بالوقت التي لم تدخل الى سوريا طيلة 15 عاماً اي سيارة اجنبية الا للمسؤولين ، كنا نحسد اللبناني انه يحفض طفله بالبامبيرز ، بالوقت الذي كنا نحلم بالحصول على حفوضة واحدة من حفوضات الطفل السعيد او علبة محارم كلينكس ، لا ننسى كيف كنا نذهب للحدود اللبنانية لشراء حتى علبة سمن البقرة الحلوب او جبنة البقرة الضاحكة .
-سوريا
عبد الله2014-02-28 00:54:49
الى Syrian 2
بالبضائع السورية ، فاصبحت البضائع العربية و الصينية و التركية تغرقنا ، كانت الاراضي المستصلحة للزراعة 1,8 مليون هكتار ، فاصبحت حتى عام 2013 حوالي 1,1 مليون هكتار و بعد الازمة لا تتجاوز 0,6 مليون هكتار ، كنا في الستينات نتافف من العمل بدول الخليج ، فصرنا نحلم به في المنام ، كان عدد السوريين في دول الخليج بالستينات لا يتجاوز 50 الف فاصبحنا 3 مليون قبل الازمة و 5 مليون بعد الازمة ، كان مازوت المواطن السوري يهربه رجال الامن و الجمارك الى لبنان و الاردن ليشحده المواطن السوري ببلده بالقطارة و النقطة
-سوريا
عبد الله 2014-02-28 00:54:00
الى Syrian 1
50 سنة تطور في ظل نظامك و الكهرباء مقطوعة لساعات عن اكثر المدن السورية منذ عام 1982 ، و نصف القرى الشرقية بسوريا لا تعرف طعم الكهرباء الى الان ، الكهرباء نعم تصدر الى لبنان و الاردن لتقطع عن السوريين ساعات ، التعليم و العلاج المجاني كان لناس و ناس و كنا نعرف الى اين يذهب ، اما الفقير السوري فلا تعليم ولا علاج ، كنا نصدر حوالي مليون طن قمح سنوياً ، فاصبحنا نستورد 1,5مليون طن ، كنا نصدر الشوندر السكري و قطن الجزيرة ، فصرنا نستورد الشوندر و القطن من مصر و تركيا و ايران ، ، كنا نغرق الاسواق العربية
-سوريا
نديم من القصاع 2014-02-27 22:59:56
جندي سوري
عم تحكي انو وسائلنا الديمقراطية اثبتت انو الاسد هو الحل .؟ العمى وينا هاي وسائلكم الديمقراطية ؟ وين بتبيعوها ؟ و دخلك عند اينو بقال موجودة لنروح فوراً و نشتريها ، وعم تقول انو الاسد هو الحل و مو عرفان انو هو اصل المصيبة و اصل كل الازمة ، و اصل البلاويي و اصل الكوارث ، فشلون صاحب المصيبة نفسه يصير هو الحل ؟ ممكن تفسرها ، لانو عقلنا ما بيستوعب هيك كلام عبقري فوق مستوانا ؟ و ما عم تقنعنا الا المسيرات العفوية جداً تبعكم ، اساساً غير هيك تهريجات ما بيطلع معكم ويا هيك الجنود متلك يا بلا
-سوريا
جزراوي2014-02-27 22:52:21
Syrian سوريا دولة مغتصبة 2
و تابع الرجل التركي موجهاً حديثه لنا، الظاهر انتوا جداد عالصنعة؟ استغربت سؤاله، انا استطيع ان اقدم لكم الكمية المطلوبة مع الخيوط و أوصلها للمنطقة الصناعية و لكن لن تستطيعوا بيع ولا حتى متر واحد من هذه الأطنان، قلت له لماذا ؟ رد الرجل و كأنكم لا تعيشوا في سوريا؟ تجارة الخيوط في المدن الصناعية جميعها تابعة لعائلة..من الساحل و لن تستطيع اي قوى في سوريا ادخال بضاعتكم، لا تحاولوا، هذه مجرد خيوط و المخفي أعظم، لذلك اقول لك و لامثالك انتوا العمود الفقري للشيطان انتوا لسان القاتل و اللص في هذا الوطن.
-سوريا
جزراوي2014-02-27 22:39:13
Syrian سوريا دولة مغتصبة
بالله يكفي علاك انت و امثالك، راح احكيلك قصة عن لباسنا اللي وصل لكل الدنيا، بما انه نعيش في منطقة حدودية مع تركيا، فكر احد أقربائي قبل الاحداث و بعد دراسة ساذجة ان يستورد الخيوط من تركيا و يبيعها في المدن الصناعية السورية، خاصة ان لنا أقرباء في تركيا منذ مآت السنين ذهب الرجل و معه تاجر حلبي الى عدة معامل في الطرف التركي من الحدود لشراء الخيوط و لكنه لم يوفق، حتى تواصل مع احد المعامل من خلال معرفة، قال له صاحب المعمل ان كل من مريت عليهم من المعامل يملكون الكمية اللتي تطلبها و لكن المشكلة فيك !!
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-02-27 22:40:26
وهل يتصور ويشعر؟
هل يتصور الاسد راس النظام ان يدفن ابنه حافظ تحت الأنقاض ويبحث عنه بيدية ويرى ابنته ممزقة الجسد ومهمشة الرأس هل يتصور ان يقف حاملا احد أطفاله وهم ينزفون دما بدون إسعاف ، هل يتصور نفسه يقف امام امه المريضة بمرض مزمن تموت رويداً أمامه لنقص الدواء نتيجة لحصار، وهل يتصور انه وصل مع ابنه المبتورة يده الى المستشفى لإسعافه واذا به ينسف بصاروخ ، ان مايحدث على أيادي الرئيس لشعبه مذهل ولكن الهوس والملازم لتدنى الإحساس أوصل سوريا للكارثة 
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-02-27 22:38:44
50 عاما من التأخر
الى المسمى  SYRIAN وهل تريد ان نبقى 50 عاما ثلاثة ملايين مواطن وان نجلس على جانبيي طريق التطور والتقدم كبقية الشعوب كثمن ان تحكمنا عائلة الاسد ، ان ماذكرته هو اقل شيء كان يمكن ان تتطور به سوريا مع شعبها الذكي النبيه ام انك تظن ان كل السوريين يفتقرون مثلكم للتفاعل مع التطور والتقدم ، كل سنوات الاستبداد هي بكل بساطة سنوات الاستبداد الاسود العائلي المتخلف  سنوات الذل والإهانة والفساد والقتل والتنكيل والرعب ، نحن السوريين ببساطة نرفض الاستبداد والطغيان    
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي 2014-02-27 22:02:45
النكبة السورية ومسببها
هوس بشار الاسد بالسلطة وتمسكه بالكرسي ولو على حساب آلاف المواطنين ذائد هوس بوتين بتآكيد قوة روسيا المافياوية وريثة الاستبداد السوفيتي ذائد هوس الملالي في ايران بمد نفوذ الشيعة الفارسية ذائد غباء بعض السوريين بتآييد المستبد والركوع له يساوي النكبة السورية الفريدة في عمقها واتساعها وبشاعتها. ان راس النظام هو وحده المسئول عن هذة النكبة وما تحتويه من مجازر لم يرتكبها حاكم ضد شعبة لا في التاريخ القديم والحديث فهنيئا له (ولعبيده ومؤيديه )فقد دخل التاريخ الى جانب هولاكو وهتلر وأمثالهم  
-سوريا
السوري الحر 2014-02-27 20:52:55
إلى سامر
شو قصدك سيد سامر يعني مافي بطرطوس إلا العبيد لآل الاسد والله الاحرار بطرطوس وهم كثر سيتكفلون بإنتصار الثورة ثورة الحرية والكرامة ولعلمك كل الطوائف ذاقت من ويلات وحقد هذه الاسرة الحاكمة ( آل الأسد ) وأولها الطائفة العلوية ولاحظ أن آل الأسد إستعملوا هذه الطائفة الكريمة وقوداً لحربها ضد الشعب السوري ولك أن تقارن كيف يعيش الاكثرية الساحقة من الطائفة العلوية وكيف يعيش آل الاسد بالقصور والطائفة العلوية تعيش بالقبور وفهمك كفاية
-سوريا
الى جلال 2014-02-27 19:45:18
حاجتك منشان صحتك
كل تعليقاتك شو فائدتا يا جلال الرجال تعا ساعد إخوتك أحسن من بطولاتك الكلامية على النت هلق أنا معك أنتو بتفشي خلقك لتعبر عن الكبت اللي جواك بش شي و منو يا ابو الجل
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-02-27 19:29:26
المدعو سامر
ياريت كون من دوما او يبرود ، لاتشرف بهذا الاصل اضعاف مما انا فيه .
-سوريا
ثورة الكرامة 2014-02-27 19:33:49
لكل طاغية نهاية
مها قتل ونهب وسرق وشرد عبيد الأسد الارهابين فالنصر قادم على كل ظالم ربما يتاخر قيلا لحكمة ولكن لابد ان ياتي ... فلاداعي لصراخ وعويل ونقاش عبيد الأسد الارهابين فهم حددوا واختاروا وربطوا مصيرهم بالأسد... والطاغية ساقط لا محالة
-سوريا
طالب بكلية الصيدلة2014-02-27 19:22:39
إلى الدكتور جمعة زهوري
مرة اخرى يصر عميد كلية الصيدلة د. جمعة زهوري على أن يجبرنا بما هو مجبور به.. ألا يكفي ما نتعرض له بكلية الصيدلة يا د. زهوري على يديك ويد الشبيحة الآخرين حتى تأتي الينا هنا بتعليقاتك وتشبح علينا في هذا الموقع؟؟ ألا تستحي من نفسك وأنت تعلم أنك كنت سببا في اعتقال العديد من الطلاب وبعضهم استشهد تحت التعذيب؟ هل كرمال منصب العمادة تمارس كل هذه الأعمال التشبيحية ؟؟ أتمنى منك أن تعود إلى رشدك وضميرك ان كان لديك بعض الضمير.
-سوريا
JALAL 2014-02-27 17:36:42
يتابع غبائكم يقتلنا
دقيقة بعد دقيقة تتوالى الادلة على هذه المجزرة البشعة بحق المدنيين فبعض الشهداء ايديهم مقيدة وكيف بانفجار من هذه الضخامة لم تحرق الاعشاب بجانب الشهداء واصلا الفلم المفبرك هي من الجنوب اللبناني وحصريا من قناة منار التابع لحزب حالش تصوروا انفجار بهذا الحجم والاحراش لم تحترق ممكن الاحراش مصنوع ضد الحريق واخيرا النظام سقط مرة اخرى اخلاقيا ودينيا وعسكريا وقريبا سيعلن الافلاس
بريطانيا
JALAL 2014-02-27 14:40:47
غبائكم يقتلنا
قلنا لكم سابقا استعينوا بمخرجيين محترفيين من هوليود لتخرجوا مسرحياتكم السخيفة ولكي لاتضحكوا العالم عليكم وعلى غبائكم الذي ليس له مثيل يدعي النظام انه قتل 175مسلحا وتبين انهم مدنيين من النساء والاطفال والشيوخ وهو يقول قاعدة وسعوديين وقطريين وشيشان وقام النظام بتصويرهم ولكن مشيئة الله ان يفضحهم فقد صور المخرج الهاوي جثاميين الشهداء وظهر في الفلم الذي قام بتصويره وليس مفبرك من المعارضة دبدوب صغير اذا كان مثلما يدعي النظام روايته فما يفعل دبدوب صغير مع عناصر القاعدة يمكن للتمويه هههههههههههههههههه
بريطانيا
خالد من دمشق2014-02-27 14:29:21
الى من بقي لديه عقل2
واللاذقية وقراها ضد الاجرام الممارس على الشعب السوري ومن ثم لاتنسى ان جبلة من اوئل المدن المنتفضة الشعب السوري لم يكن يوما طائفيا من عمل على هذا حكومتكم الموقرة ومن ارتهن فئة من الشعب حكومتكم الموقرة اما موضوع كمين العتيبة فقط شاهدوا الفيديو لتعرفوا من المساكين الذين تم قتلهم من قبل بواسل حرامية الديار وحالش
-سوريا
خالد من دمشق2014-02-27 14:28:08
الى من بقي لديه عقل1
وقتلت بسوريا كما فعلت قيادتك وحرامية الديار لدينا طيب من المسؤول عما اصبحنا عليه من هو السبب نضع رؤوسنا بالتراب لاننا لانريد ان نرى دون ان نعلم اننا ندفن انفسنا ،فقط قولوا لي عن حكومة وجيش فعل مافعلت حكومتنا وجيشنا بالوطن والشعب ثم مالعيب ان يكون احد ما من طرطوس وبه ضمير الى السيد سامر ام انك انت اجذمت ان طرطوس كلها من نفس الصنف انا اتحداكم هنا ان يرفع نظامكم القتل والاجرام الممارس ضد الشعب لترى الكم الهائل من طرطوس وقراها
-سوريا
خالد من دمشق2014-02-27 14:11:16
الى من بقي لديه عقل
مع الاسف اننا اصبحنا نقارن بين الكيان الصهيوني وبين ماكان يجب ان يكون حامي الوطن وجامع الشعب تحت قيادته وهو جيش سوريا ماكان يسمى زورا وبهتانا انه حماة الديار لنكتشف الاسم الحقيقي وهو حرامية الديار ،الاخ الذي ينتقد دخول الجرحى الى اسرائيل طيب اين تريد ان يتم علاج هؤلاء في مشافي الوطن حيث القتل والدمار طيب بشرفك اسرائيل طوال 6 عقود من منذ تأسيسها الى الان هل دمرت
-سوريا
SYRIAN2014-02-27 12:48:39
SYRIA
-50 سنة فساد، والكهرباءوصلت ﻷبعد قرية على نهر دجلة،وتصدّر للبنان وشمال العراق . -50 سنة فساد، والتعليم والعلاج ودخول سورية والعيش فيها دون فيزة مكفول وبالمجان لكل العرب . -50 سنة فساد، ونصدّر القمح والغذاء، ونُغْرِق كل اﻻسواق العربية بأجود وأفضل النسيج والملبوسات والدواء والصناعات الكثيرة . - 50 سنة فساد، وتجّارنا يجوبون العالم، مصدّرين ومستوردين ومستثمرين منافسين بصناعتهم . -50 سنة فساد، ومازوت المواطن السوري يهرّب للبنان والأردن، استنزافاً لدعم الدولة للمواطن. -50
-سوريا
ثورة الكرامة 2014-02-27 11:39:30
السيادة الوطنية تحت الوصاية الايرانية
رئيس مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، كل شهر يزور سوريا ليعطي الاوامر والتعليمات الخاصة الى العصابة الحاكمة لان العصابة الحاكمة هي عبارة عن موظفين خاضعين للسفارة الايرانية في دمشق
-سوريا
جورج خوري2014-02-27 11:31:07
لماذا حزب الله يصمت على الغارات الاسرائلية
من المخزي أن يعتبر حزب الله الارهابي أن معركته الحقيقية والأساسية في يبرود وليس في تلّ أبيب " إن تعامي حزب الله عن الضربات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي، يؤكد أن وجوده ليس لردع الاحتلال، وإنما يشكل ذراعا عسكرياً خبيثة لتنفيذ الأجندات السياسية للاحتلال الإسرائيلي والمصالح الايرانية، من خلال تدمير سورية وقتل السوريين !!!فالرابح الوحيد من تدمير سوريا هو اسرائيل والحقد الايراني الدفين على عاصمة الامويين
-سوريا
سوري وجداني2014-02-27 11:25:47
إلى د. زهوري
تقول " لا أجد منكم إلا لغة الوعيد وأحيانا الشتائم " وماذا يمكن أن نصف تعليقك القائل " الأسد هو من يحكم سوريا ولا أحد غيره سيحكمها شاء من شاء وأبى من أبى ومن لا يعجبه هذا الكلام فليذهب للخليج أو تركيا." إن كل تعليقاتك توحي بإنك لست بمصاف المثقفين وخاصة ادعائك بأنك دكتور ومعيد في الجامعة, إنها توحي بإنك بائع في سوق الهال لا أكثر, وإذا كنت تحمل شهادة الدكتوراه فكل السوريون يعرفون كيفية الحصول عليها في ظل نظام الفساد. لا لن يستمر حكم الظلام وستذهبون إلى مزابل التاريخ إن استقبلتكم
-سوريا
طرطوسي حر2014-02-27 11:21:43
اضحك من نظام الأسد الرجعي
قال بشار الأسد خلال لقاء مع قيادات فرع حزب البعث الارهابي في دمشق إن هناك خللاً في الحزب بسبب غياب المنافسة السياسية.....من وين بدها تجي المنافسة السياسية اذا كل واحد بقول الحقيقة يتم اعدامه على ايدي المخابرات الاجرامية ؟!!!
-سوريا
جندي سوري2014-02-27 11:13:15
استنتاج
بعد 3 سنوات من الحرب اقتنع السوريون أخيرا عن طريق وسائلنا الديمقراطية بأن الرئيس الأسد هو الحل الوحيد لهذه الأزمة لذلك بدأت تخرج المسيرات المؤيدة في كل مكان حتى الأماكن التي شهدت مظاهرات سابقة
-سوريا
بشير من درعا2014-02-27 11:06:05
البحث عن انتصار
نظام الأسد يحاول البحث عن انتصار واحد فقط حتى يُشعِر مؤيديه بالنشوة. هاهو يقتل 174 من المدنيين الفارّين من الجوع في الغوطة ويدّعي أنّهم من المسلحين, ويقوم بوضع بعض الأسلحة فوق جثثهم على أنّه سلاحهم. نظام لا يقوى إلا على الأطفال والنساء والجياع, ومؤيديه ليسوا أفضل منه
-سوريا
JALAL 2014-02-27 11:03:57
الى جندي سوري
هذه مجزرة جديدة ترتكب بحق المدنيين من نظام قاتل خائن غدار هولاء كانوا مدنيين محاصرين في الغوطة وحاولوا الخروج من الحصار الظالم الكافر هل هذه هي بطولاتكم ايها الجندي الخائن تقتل شعبك المدنيين العزل لو كانوا مقاتلين كما تدعي لكان هناك افراد للاستطلاع ومنتشرين تشكيلات حربية وليس رتلا وقد غدر بهم النظام والمدنيين كلهم سوريين وليس كما يدعي النظام القاتل سعوديين وقطريين وشيشان هؤلاء المساكين حاولوالخروج من الحصار فكافي عنتريات على المدنيين واسرائيل قصفتكم البارحة فكان الرد هي قتل المدنيين السوريين
بريطانيا
بشير من درعا2014-02-27 11:01:22
الى الكاتب العزيز
صديقي الكاتب, لديك الحق أن تقول ما قلته, فأنا مثلاً علّقت على المقال بأكثر من 10 تعليقات منها ما ظهر ومنها تم منعه, وأنا لم أقرأ المقال أصلاً. لأن هذا الكلام كله لا معنى له في سورية التي تُحرق. فأنت لم يهدم النظام بيتك ولم يقتل طفلك ولم يغتصب زوجتك أو اختك, لهذا السبب تريد الحوار والكلام على أمل ان يكون منه نتيجة. أما نحن من تأذينا من النظام لن نقبل بغير الاستمرار بمحاربة النظام ودعم الثوار والمجاهدين بالداخل حتى سقوط هذا الطاغية. ولعلمك أنا موجود في أوربا وأدعم ثوار الداخل بالسلاح والمال.
-سوريا
بشير من درعا2014-02-27 10:57:28
الى جندي سوري
قلتلي 175 من جبهة النصرة؟ ههههه يا مسكين فرحان بحالك, أكيد رح تفرح لأنو النظام عارف شو في عندو ... جبهة النصرة ماعندهم أرتال من 175 جندي يا فهيم, هذول يلي قتلهم النظام هم مدنيين طالعين من الحصار يلي فرضه عليهم النظام. نظامك الجبان عم يحاول يروّج لأي انتصار بعد ما فشل بشكل ذريع. نظامك الفاشل يقتل الأطفال و
-سوريا
جزراوي2014-02-27 10:43:56
السيد فضلون استغرب عتبك
لتشنج بعض من فقد كل شيئ بيته, احبابه, قلت انك ستكتب لكي لا تموت امنا سوريا بسبب هؤلاء الفسكانين بس لانه ماتلهون شي 20شخص من العيلة و تهدموا بيوتهن عراس ولادهون ما حدى اعطاك جرأة كتابة هالمقال غير الناس اللي انت هلئ عم تشكك بوطنيتهون وين كان لسانك و قلمك انت و امثالك على نظام طائفي مقيت 44 سنة؟انتم داعش اخرى و لكن اكثر دهاء و عنصرية في كاتب تاني هون يحي تشكيل قوات مسيحية من داخل وخارج سوريا هدول مش ارهابيين؟السوريين هم من دعى داعش, من اتى بحالش؟ هالعيلة ما ضلت لليوم الا بسبب نفاق امثالكم
-سوريا
تحرير سوريا قريبا من الاحتلال الاسدي2014-02-27 10:48:00
كيف حافظ الاسد باع الجولان
حافظ الاسد تفاوض مع صديقه المستشار اليهودي للرئيس الامريكي نيكسون هينري كيسنجري وزير الخارجية الامريكي من اجل الاعتراف به كرئيس شرعي لسوريا واعلن بيع الجولان لليهود بوساطة امريكية و زار الرئيس الامريكي والوفد حافظ الاسد بعد 15 يوم لتهنئته بالمعاهدة السريه المتفق عليها بين الطرفين واعترفت حينها امريكا بشرعية حافظ الأسد لانه كان رئيس غير شرعي لانه جاء بانقلاب عسكري بدون اي انتخابات وعين نفسه رئيس لسوريا بالقوة حتى مات وقام بمجزرة حماة في ثمانينات وثم ورث ابنه بشار الأسد الذي قتل وشرد ودمر سوريا
-سوريا
علاء2014-02-27 10:21:19
الفاشلين
تحية للسيد كاتب المقال فقد عبرت عما يجول في خاطري وبالنسبة للتعليقات فانا اقول للمعلقين بان أيا من مهاتراتكم لم تقنعني وهي ترديد ممجوج لاتهامات و وخزعبلات نراها في وسائل الاعلام وصفحات الفايسبوك... بيكفي بقى... استهدو بالله وفكرو بطريقة نافعة للخروج من المأزق أحسن من تضييع الوقت على المهاترات والاتهامات لانو من الواضح ان هالشي لن يؤدي الى اي حل... والشعب مل من النظام ومن المعارضة وحلولهم الفاشلة...
-سوريا
سامر2014-02-27 10:25:24
إلى رياض من طرطوس
انت شكلك من دوما أو يبرود أو مارع وما إلك علاقة بطرطوس لا من قريب ولا من بعيد
-سوريا
سامر2014-02-27 10:04:02
تصريح صحفي
صرح نتنياهو أن ثوار سوريا هم جزء لا يتجزأ من اسرائيل سيمنحهم الرعاية الكاملة والدعم المادي واللوجستي ...... هؤلاء هم ثوار سوريا الذين يصلون الفرائض الخمس ويحرمون المنكر والخمر ويزعمون أن الله يمدهم بالعون ؟؟؟؟ طلعت اسرائيل !!!!
-سوريا
سامر2014-02-27 10:02:18
إلى نديم من القصاع
تتباهى بعلاج ثوارك في اسرائيل؟؟؟؟؟؟ وبتحكو عن الخيانة!!!!!
-سوريا
SYR2014-02-27 09:16:19
الى الكاتب
اي تكرم بكرا رح اطبع المقال شي مليون نسخةو بلش الصق هالنسخ ع انقاض البيوت و البنايات اللي اتهدمت تحت البراميل و الصواريخ و القذائف و على شواهد قبور الشهداء و منشوف ازا العالم رح تقبل بهالحكي،، انا من جهتى ما عندي مشكلة ابدا لأنو لسى ما خسرت شي غير الروتين اللي كنت عايش فيو بس اللي خسر اهل او بيت او انزت بالشوارع ما بعرف ازا بيرضى بهالحكي و بيسامح الجلاد تبعو !!!!
-سوريا
جندي سوري2014-02-27 08:58:27
انتصار جديد
بحب بشركم أنه تم تصفية أكثر من 175 واحد من جبهة النصرة في العتيبة ههههههههههههه قال الجيش ضعيف قال
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-02-27 00:05:12
سوريا مقبرة الفرس وعملاءه
عجز الصهاينة السيطرة على بلاد الشام !!!فأرسل لنا من هو مطية له !!!وسلمه السوط ليجلدنا والسيف ليقتلنا !!! وسلمه مراكز القوة في الدولة فنهب الدولة وسرقها !!! ولكن ارادة الله غالبة فقامت الثورة المباركة لتكسر السيف الذي قطع أعناق الكثيرين منا !!!وليخلع من يده هذا السوط الذي الهب ظهورنا على مدى عقود !!!وليسقطه والى الأبد !!!لارجوع الى عهد العبوديةوالذل المجوسي !!!لارجوع الى جمهورية التسلط والقهر والارهاب !!!لارجوع الى عهد الظلم والخوف !!شدوا حيلكم يارجال !!!الله معكم ولن يخذلكم ونصر قريب
-سوريا
محمد سعيد فضلون2014-02-26 21:16:41
كاتب المقال
سلام لله عليكم. عم يسألوني مالك محبط لما عم تشوف التعليقات؟ أكيد مالي محبط لأنو هدون بعض ولبعض بحياتون ما مثلوا الكل، أنا بعرف سوريا شو ربت وبعرف لخير ولتسامح يلي موجود بقلوب السوريين بس للأسف هدون يلي محبط منون لأنو مافهموا مقولة "إن لم نقل عن الباطل أنه باطل بالفعل والقول فلن ينفع أحدا أن نقول ذلك بالقلب". إن شاء لله حضل أكتب مقالات وأعمل أقصى شي فيني لحتى خلي هل أغلبيه تتحرك وما تسمح لحدا يحكي باسمها وباسم أمنا "سوريا" لأنو إذا ضلينا ساكتين حنقول كان عنا أم حنونه وقتلناها بسكوتنا "كلنا س
-سوريا
عبد الله 2014-02-26 20:23:48
الطيور على اشكالها تقع
سبحان الله .. ان الديكتاتوريات على اشكالها تقع ، اعطوني دولة غير ديكتاتورية يترشح بها الرئيس لاكثر من مرتين ، الا هذه الانظمة التي تدعم نظام الاسد ، لانها على شاكلته ، او هو على شاكلتها ، سوريا ، روسيا ، كوريا الشمالية ، كوبا ، الجزائر ، و ها هو بوتفليقة يعلن ترشحه للرئاسة الجزائرية للمرة الرابعة ، الا ترون كيف تسلك نفس السلوك و تنتهج نفس السياسة و كيف فعلاً ان الطيور على اشكالها تقع ،
-سوريا
عبد الله 2014-02-26 19:46:50
المدعو د. زهوري 3
من طلب منك ان تحب الارهابي و الشيشاني ؟ و هل تعتقد اننا نحن نحبهم اصلاً ؟ اسال نفسك من دعاه ليدخل و كيف و لماذا و متى دخل ؟ اسال نفسك - بينك وبين نفسك طبعاً - كيف اتى الاسد للسلطة ؟ و من استفاد منه ؟ الا امثالك الانتهازيين الوصوليين ، اسال نفسك لماذا انتفض عليه 80٪ من الريف السوري ؟ اسال نفسك هل هذا الاسد رئيس طبيعي مثل اي رئيس بالعالم ؟ يمشي بشوارع بلده و يتكلم و ياكل و يشرب مع شعبه ؟ فعن اي عظمة تتكلم ؟ ربما هو عظيم عندك ، اما عندنا فهو اسخف و اهزل رئيس مر على سوريا ، انه المجرم برخصة ر
-سوريا
عبد الله 2014-02-26 19:45:37
المدعو د. زهوري 2
نمواً اقتصادياً ما لم يحققه خمس رؤساء قبله و اصبحت الصناعات التركية بكل المجالات تغزو اسواق العالم اجمع، .. اذكر لي يادكتور جامعة ، انجازاً واحداً لرئيسك الاسد في المجال الوطني او السياسي او الاقتصادي نفع به شعبه كي نفتخر انه قائدنا ، اذكر لي ماثرة وطنية واحدة او معركة واحدة له مع اسرائيل كي اقول انه عظيم ؟ اذكر لي انجازاً اقتصادياً واحداً استنفعت منه الشرائح الواسعة من الشعب السوري - اللهم من استفاد منه كامثالك بمنصب جامعي جرى به تعيينك لولائك له وليس لكفاءة علمية او مهنية انت بعيد عنها حتماً-
-سوريا
عبد الله 2014-02-26 19:44:34
المدعو د. زهوري 1
الشخصيات التاريخية العظيمة تفرض نفسها ، حين يعترف العالم كله بانجازاتها و ماثرها الخالدة ، نقول عن غاندي انه عظيم لانه حقق معجزة الاستقلال لبلده باقل الخسائر ، نقول عن تشرشل انه عظيم ، لانه حمى بلده من عدو خارجي و انتصر عليه في عقر داره ، نقول عن ديغول انه عظيم ، لانه قاوم النازية و بنى فرنسا الجديدة ، نقول عن عبد الناصر انه عظيم ، لانه انجز لمصر العديد و كان زعيم العرب بلا منازع ، نقول عن هلموت كول انه عظيم ، لانه وحد الالمانيتين بمعجزة ، نقول عن اردوغان انه عظيم ، لانه حقق لتركيا
-سوريا
سوري مقيم بموسكو 2014-02-26 18:17:26
حالة الجيش السوري ( سقط سهواً ) 5
سقط مني سهواً عن ما نقلته جريدة سفوبودنايا روسيا الفقرة رقم 3 وهي كما يلي : 3- الانشقاقات الواسعة التي طالت قطاعات كبيرة من الجنود و الضباط في الجيش السوري و خاصة من الطائفة السنية و التي قدرها مركز البحوث و الدراسات الاستراتيجية ب 31٪ من الجيش السوري النظامي
-سوريا
فلسطيني مع ثورة سوريا2014-02-26 18:02:14
الى مؤيدي الاسد
كيف لكم يا مؤيدي الأسد أن تُقنعونا بوطنيتكم وانتم تؤيدون نظاماً يقتل الفلسطينيين في سورية ويدّعي المقاومة والممانعة في فلسطين؟ ألا تخجلون من أنفسكم؟ ألا ترون انكم تتاجرون بفلسطين أكثر ما تاجرت به اسرائيل؟ ألا ترون أنكم عملاء لإسرائيل ووسيطكم هو طهران؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-02-26 14:50:45
عدوى الرد بالظرف المناسب
حزب الله يصرح و يتوعد اسرائيل بالرد على استهدافها قاعدة له على الحدود السورية اللبنانية ب ( المكان و الزمان المناسبين ) ، اي ان عدوى الرد بالظرف المناسب قد انتقلت اليه من نظام الاسد ، بعد ان عودنا دائماً على الرد المباشر ، يا سبحان الله ، من عاشر قوماً اربعين يوماً صار مثلهم ،
-سوريا
JALAL 2014-02-26 13:25:44
عصابة حالش تغتال المنشد دمشقية
بعد اغنيته الشهيرة احفر قبرك في يبرود لقد قتلوه اليوم وهو خارج من المسجد هؤلاء القتلة الارهابيين يقتلون منشدا لمنع صوت المغني اين انت يا سميح شقير لتفهم هؤلاء القتلة البرابرة لو راح المغني بتظل الاغاني تفضحهم استشهد المغني البناني مروان دمشقية من اجل كلمة حق من اجل الثورة السورية المباركة قتلوا المغني كما قتل النظام القاتل المجرم بلبل الثورة السورية ابراهيم القاشوش الرحمة للشهداء والخزي والعار للقتلة هؤلاء سيخلدهم التاريخ والقتلة الى مزابل التاريخ
بريطانيا
JALAL 2014-02-26 11:33:48
الى شبيح جامعة دمشق يشرحلنا المنطق الاعوج 2
اسيادهم في قم وطهران او موسكو عند الطاغية بوتين متى ستفهمون ايها العبيد ان من يقتل شعبه فهو خائن ومن قصف الاطفال بالكيماوي وهم نيام فهو خائن ومن يقصف بلده بالاف برميل متفجر فهو خائن ايها العبيد حطو حلقى باذنكم هذه الثورة مستمرة حتى اخر طفل في بطن حرة بنت حرة واخر طلقة
بريطانيا
JALAL 2014-02-26 11:28:22
الى شبيح جامعة دمشق يشرحلنا المنطق الاعوج 1
متى ستفهم ان مصير كل الطغاة الى مزابل التاريخ واذا لم تصدقني ارجع واقرأ التاريخ القديم والحديث لم ولن ينتصر طاغية من الطغاة على مر التاريخ انتصر على شعبه مهما مر من الزمن فما بالك اكثرهم اجراما على مدى التاريخ القديم والحديث مشكلتك ما زلت تتكلم عن الجيش الباسل البارحة قصفه نسور اسرائيل الشجعان ولم يرد ولم يذكر العدوان مثلما كان سابقا سنرد في الزمان والمكان المناسبيين افهموا ايها العبيد هذه الثورة ستبقى شاء من شاء وابى من ابى والذي لايعجبه فليذهب الى
بريطانيا
اين عبيد الأسد من فساد سيدهم ؟!!2014-02-26 10:07:09
فساد الأسد منظومة احتكار متكاملة
في التقرير السنوي للعام 2011 لمنظمة الشفافية الدولية، صنفت سوريا في ترتيب 140 من أكثر دول العالم فسادا وتراجعا في الشفافية المالية والاقتصادية حيث شكل الفساد منظومة متكاملة فريدة من نوعها في العالم،على أرضية احتكار السلطة والمال والإعلام والمرجعيات ولقد هيمن النظام الأسدي الارهابي واحتكر الأرض وما عليها وأفسد منظومة القيم الاجتماعية والدينية والاقتصادية والسياسة ،لدرجة انه اغلق فيها المجتمع بالكامل على اي خيار ممكن للانفكاك عن سلطة العبودية والفساد والنهب ...هذا هو نظام الفساد الاسدي الارهابي
-سوريا
صحفي لبناني 2014-02-26 09:50:23
قائمة فساد أل الأسد
نشرت صحيفة فرنسية "Journaux Français"أن تقدير ثروة الأسد وأفراد أسرته تتجاوز 160 مليار $..ومن بين فروع عائلة الاسد، التي تدير جزءاً من تلك الاموال "اسرة الاخرس " التي يبلغ حجم الاموال 27 مليار& بينما رامي مخلوف" ابن خال الرئيس تقدر ثروته ب 45مليار $ اما ثروة كامل الاسد ابن عم بشار الاسد تقدر ثروته 28 مليار $ ثم ويأتي دور رفعت الاسد المنفي في فرنسا تقدر ثروته ب 23 مليار $ اما جميل الاسد شقيق الأسد الاب تقدر ثروته 38 مليار $ ....قلناها لكم ياعبيد الأسد ..آل الأسد في القصور وعبيد الأسد في ال
-سوريا
مجد نور2014-02-26 09:35:12
الى كاتب المقال محمد سعيد فضلون
شو شعورك وانت عم تقرأ هالتعليقات!! ... وانت عم تشوف التخوين والعنصرية والقبلية والطائفية والتشدد والتطرف!! ...للاسف ما حدا فهم شوفي بهالمقال من افكار عظيمة بتساعدنا لنبني وطنا .. والكل داير عالتخوين وبيع الوطنيات .. سوريا انتي اعظم وطن ولكن .. بئس شعبك سوريا
سوريا
نديم من القصاع2014-02-26 01:43:30
الى سامر
تقول عن تصريح رامي مخلوف يللي قال فيه انو امن اسرائيل من امن النظام هو تصريح منسوب ؟ اي مشكوك فيه ؟ يازلمي تصريحه ما ضلت صحيفة و قناة تلفزيونية بالدنيا الا و نقلته ، و هو نفسه اعترف بهالتصريح و جاي هلق عم تقول منسوب وعم تقارنو بلجوء بعض الجرحى الى الحدود مع اسرئيل يللي الجريح المسكين هو نصف حي و نصف ميت و لجاً للمشافي الاسرائيلية لانقاذ حياته من الموت بدل ان يتوجه الى المشافي السورية ليكملوا عليه جماعتك ، هلق هدول المساكين صاروا خونة و عملاء و رئيسك باع الجولان و حمى اسرائيل و قتل شعبه مو خائن ؟
-سوريا
تيسير الشامي 2014-02-26 01:26:08
التبرع بسخاء
كل يوم نسمع ان الدولة الفلانية قدمت بسخاء غير مسبوق تبرعات و مساعدات لتدمير الاسلحة الكيماوية ، كاليابان التي تبرعت اليوم بمبلغ 13 مليون يورو لاجل تدميره ، اي لاجل عيون اسرائيل فقط ، التي ما سرها و اسعدها قرار بحياتها و منذ قيامها كهذا القرار الذي اتخذه الاسد بتسليم سلاح سوريا الكيماوي ، فلانه يمكن ان يدمر اسرائيل منعوه ، اما ما يدمر و يقتل السوريين معليش مسموح و مقبول ، اي عهر هذا الذي نعيشه و نراه يا ناس ؟
-سوريا
عبد الله 2014-02-26 01:14:10
الاحباط و الملل
عندما نسمع براديو دمشق او بالتلفزيون السوري دائماً على تمجيد و تحية جيش النظام ، العبارات دائما تسمعها كل ربع ساعة على اي قناة : الله محيي الجيش العربي السوري ، الله محيي الجيش العربي السوري .. صارت كدعاية البيبسي كولا ، هذا دليل واضح عن حالة الاحباط و الانهيار الحاصلة بجنوده و ضباطه لرفع معنوياتهم قليلاً ، نفس الشيء بدانا نسمعه بقناة المنار عن ابطال حزب الله بمعركتهم المصيرية بتحرير القدس من حمص و ريف دمشق و حلب و ادلب و درعا و يبرود
-سوريا
عبد الله 2014-02-26 01:02:35
اللف و الدوران على القرار الدولي
الجعفري يقول : ( نرفض استخدام الوضع الانساني كمبرر للتدخل في الشان السوري ) هذا الكلام يا اخوة هو بادرة لف و دوران على قرار مجلس الامن بايصال المساعدات الانسانية الذي حصر النظام بزاوية ضيقة يحاول التملص منها ، و قبله قال الحلقي : لن نسمح للمساعدات الانسانية ان تمس السيادة السورية ، اذن التدخل بالشان السوري و السيادة السورية هما الباب الذي يستطيع به النظام ان يلف و يدور على القرار الدولي ، هل ترون ؟ هكذا هو اسلوب النظام باللف و الدوران ، انه ابرع نظام في العالم بهذا السلوك الواطي المنحط .
-سوريا
سوري مقيم بموسكو 2014-02-26 00:51:04
حالة الجيش السوري 4
9- التذمر من ممارسات طائفية لدى بعض القيادات العسكرية حيث يوضع العنصر غير العلوي في المواجهات الحامية التي تعرضه للقتل او القنص المباشر كدرع للجنود و الضباط العلويين ، 10- الخسائر الهائلة بالاسلحة و الذخيرة و المعدات و الاليات ، رغم الدعم اللامحدود الاتي من روسيا و ايران . 11- هبوط الحافز لدى اكثر الضباط و الجنود خاصة الضباط الصغار لشعورهم انهم باتوا وقوداً مجانية لاجل فئة حاكمة ، 12- شعور عام بالياس لعدم حسم الازمة لصالحهم ، و احساسهم بانهم في معركة خاسرة ، هم بغنى عنها نتيجة حماقة نظامهم .
-سوريا
سوري مقيم بموسكو 2014-02-26 00:50:04
حالة الجيش السوري 3
في المدن و القرى ، حيث ان مدينة دمشق لوحدها تحوي اكثر من 2000 حاجز امني ، 6- انكفاء و تقلص عدد الملتحقين بالتجنيد للخدمة الالزامية الى 25٪ فقط ، بسبب الهروب و الفرار و اللجوء و التهجير الحاصل بين الشباب ، 7- الانهاك و التعب الجسدي و النفسي للجنود و الضباط ذوي الرتب المنخفضة و مضاعفة الجهد و المسئوليات لتعويض النقص الحاصل ، 8- حالة التذمر الحادة لدى قطاعات واسعة من الضباط و الجنود بسبب قلقهم على اهاليهم خاصة في المناطق الساخنة و عدم حصولهم على اجازات تمتد احياناً لستة اشهر لرؤية اهلهم
-سوريا
سوري مقيم بموسكو 2014-02-26 00:49:14
حالة الجيش السوري 2
60 الف جندي و ضابط بالمعارك مع الجيش الحر و التنظيمات المسلحة الاخرى منذ 3 سنوات ، 2 وجود ما لا يقل عن 35 الف جريح و معاق نتيجة لتلك المعارك لا يستطيعون العودة و المشاركة بالعمليات القتالية . 3- تمركز الاف الجنود لمهمة حراسة المقرات الحكومية و الامنية و و السجون و الشخصيات السياسية و العسكرية و الامنية و بيوت الضباط الكبار و عائلاتهم 4- مضاعفة حراسة المنشئات الحيوية كالجسور و محطات الطاقة و السدود و المصانع الحيوية ، 5- التركيز على الحواجز الامنية و العسكرية و الطرقات الدولية و الشوارع الرئيسية
-سوريا
سوري مقيم بموسكو 2014-02-26 00:48:19
حالة الجيش السوري 1
ذكرت صحيفة سفوبودنايا روسيا المستقلة بتاريخ 2014/2/12 شرحاً عن حالة الجيش السوري بعد ثلاث سنوات من الانتفاضة الشعبية ، بان الجيش السوري يعاني نقصاً هائلاً في الجنود و الضباط المحترفين للقتال ، الامر الذي ادى بالحكومة الى الاستعانة بمقاتلين من حزب الله و ميليشيات شيعية من العراق و خبراء عسكريين من ايران ، الصحيفة ذكرت ان معلوماتها هذه استقتها من مصادر عسكرية مخترقة من داخل الجيش السوري تتعامل سراً مع المعارضة و تمدها بالاخبار و المعلومات العسكرية و عزت ذلك للاسباب التالية : 1- مقتل لا يقل عن
-سوريا
عبد الله2014-02-25 23:14:09
انجلينا تزور اللاجئين السوريين
للمرة الثالثة انجلينا جولي تزور مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان و للمرة الثالثة تبدي دعمها و تعاطفها مع الثورة السورية و للمرة الثالثة تطمئن اللاجئين بان الثورة السورية منتصرة ، لانها ثورة شعب وليست ثورة فئة او طائفة ، انجلينا لم تغير موقفها من الثورة و لم تقل ان سوريا تتعرض للارهاب كما يدعي النظام ، و لم تقل ان الحكومة مظلومة و تدافع عن السوريين ضد الارهاب ، كلمتان قالتهما بنهاية الزيارة : في سوريا ديكتاتورية تقابلها ثورة
-سوريا
تيسير الشامي 2014-02-25 22:28:41
تصريح بان كي مون عن المحاصرين
النظام لا يعترف بانه يحاصر المدنيين بل يقول ان العصابات الارهابية هي التي تحاصرهم ، اليوم بان كي مون نفسه يصرح بان القوات الحكومية تحاصر 200 الف مدني و قوات المعارضة تحاصر 45 الف فقط ، بان كي مون لم ياتي بهذا الخبر من الفيسبوك او التويتر ، انها معلومات بمنتهى الدقة ، اي ان النسبة 78 : 22 فلا يزاود و ينافق علينا النظام ويقول ان المسلحين هم من يحاصر المدنيين ، كما كان يدعي لمدة 650 يوم بان المسلحين هم من يحاصر حمص القديمة و بعدها ثبت بانه هو من يحاصرها ، هاهو النفاق امامكم شاهدوه باعينكم .
-سوريا
متابع قديم-حق الرد2014-02-25 22:36:26
الى زميل الجربا المثقف
اولا يا حضرة المكتب الاعلامي الاسطنبولي هي مو وثيقة فيس بوك هي وثيقة تداولتها كل قنوات الغرب والشرقي ما عدا النفطي "طبعا لاعتبارات عشائية ووطائفية" تانيا ليش الجربا خجلان يصدر بيان؟؟؟ لغة العربية الفصيحة جدا ما بتساعدوا؟؟؟ فعلا هو مو محتاج شهادات لانو الثقافة والعلم عم بتشرشر شرشرة وخصوصا انو تلميذ سعود قلبا وقالبا...يارجل حتى سكسوكة ال سعود ما كانوا يسمحولوا يغيرها...حر مثقف متعلم فصيح وطني..كبروا منشان ما ينصاب بالعين..الله اكبر
-سوريا
تحسين2014-02-25 22:03:58
مصلحة سوريا 2
أنا عمري من عمر سوريا (الأسد) لم أعرف في حياتي إلا عائلة الاسد الحاكمة، لم أتنفس إلا عبر رئتي نظام الأسد ، شهدت رفعت الاسد وسرياه، شهدت ماهر الاسد وفرقته الرابعة، شهدت كل فنون الكذب المقيت و كل أشكال العهر الثقافي و السياسي الذي يفرضوه، لقد خصى نظام الأسد سوريا بكاملها وبكل مكوناتها. أريد فقط أن أقول أن هذا النظام "نتن" وإستئصاله أرحم به وبغيره.
-سوريا
تحسين2014-02-25 22:01:24
مصلحة سوريا 1
المقالة لا مكان لها في زمن الرصاص و البارود ، ولكن الملفت للنظر هى التعليقات و التي في جلها تعبرعن الرغبة في التخلص من نظام الأسد الديكتاتوري الطائفي، و الإنتقال بسوريا إلى بلد تسوده العدالة و الحرية و المساواة
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-02-25 21:39:17
منطق المعارضين العجيب
من خلال قراءتي لتعليقاتكم أيها المعارضين لا أجد منكم إلا لغة الوعيد وأحيانا الشتائم، وليس عندكم منطق أبدا. من يحب ويحترم سيد الوطن وقائدنا الشجاع الدكتور بشار فهو عندكم من العبيد؟؟ ماهذا المنطق الأعوج؟ ماذا تريدون منا؟ أن نصبح مثلكم محبين للارهابي الشيشاني القادم ليقتلنا؟ أم ذلك الأمريكي الذي يتأمر ليفتت دول المنطقة؟ الرئيس بشار الأسد من الشخصيات العظيمة التاريخية والذي نفتخر بأنه قائدنا.
-سوريا
د. جمعة الزهوري - جامعة دمشق2014-02-25 21:34:03
الأسد باق رغما عنكم
متى ستفهمون أيها المعارضون أنكم لم ولن تستطيعوا ان تسقطوا أو حتى تزعزعوا الرئيس الدكتور بشار الأسد.. لم تبق وسيلة إلا وجربتموها بدءا من المظاهرات الفاشلة إلى المزاعم الإعلامية ثم إلى المرتزقة الخارجيين من تركيا والسعودية وليبيا وغيرهم والذين تساقطوا أمام ضربات جيشنا الباسل. افهموها أفضل لكم وللجميع: الأسد هو من يحكم سوريا ولا أحد غيره سيحكمها شاء من شاء وأبى من أبى ومن لا يعجبه هذا الكلام فليذهب للخليج أو تركيا.
-سوريا
بشير من درعا2014-02-25 21:20:26
الى عبيد الأسد ومرتزقته 1
يا عبيد الأسد ومرتزقته, انتم من رفعتم شعار الأسد أو نحرق البلد, انتم من رفعتم شعار "العلوية الى القبر والأسد الى القصر", وها أنتم تحصدون مازرعتموه. قتلاكم أصبحوا بعشرات الألاف, وليس منهم أطفال ونساء, بل جميع قتلاكم من الشباب. أكثر من مئة ألف شاب قتيل في صفوفكم, هذا ما حصدّتم من قتالكم الى جانب بشار. يا عبيد الأسد ومرتزقته, ولاؤكم لإيران أكبر
-سوريا
بشير من درعا2014-02-25 21:12:15
الى جندي سوري
أولاد شهدائنا سيكملون المشوار بإذن الله, أولاد شهدائنا سيأخذون بالثأر من مرتزقة وعبيد الأسد وعلّمناهم أنّ جيش الأسد الخائن ومرتزقة حالش وإيران هم عدوكم الى يوم الدين, قاتلوهم حيث ثقفتموهم. علمّنا أبناءنا أن يعيشوا كِرام أو يموتوا من أجل الكرامة, ولا كرامة لهم ببقاء الأسد وعصابته.
-سوريا
بشير من درعا2014-02-25 21:11:35
الى سامر
قلتلي جيش **** مسيطر بعد 3 سنوات؟ هههههههه يارجل قول غير هالحكي. طيب اذا الجيش العربي السوري الخائن مسيطر وأموره تمام, ليش عم يستعين بمرتزقة حالش وايران؟ ليش دمشق مافيها غير مرتزقة ايران وحالش؟ أنا بقلك ليش, لأنو ما ظل في شي اسمو الجيش العربي السوري هههههه الشباب خلصوا من زمان وماظل الا القليل القليل منهم. الجيش السوري الخائن انتهى أمره وبإ
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-02-25 21:00:03
إلى عبيد الأسد
تتبجحون الآن بقوة جيشكم "الباسل" وبأسه الشديد ولكن على من؟ على المدنيين البسطاء المحاصرين في مناطق بسيطة! أم على القرى المنكوبة التي تتساقط بها براميل نظامكم المتخلفة المملوءة بالحقد قبل المتفجرات! لتعودوا بعد ذلك وتسموها بالعمليات النوعية الدقيقة! أين جيشكم القهار من تحرير الجولان المباع ؟ أين هو من الخروقات الصهيونية لأرضنا وأجوائنا؟ أم أنه بني فقط لحماية الحاكم وقمع الشعب؟؟
-سوريا
بشير من درعا2014-02-25 20:55:12
الى جندي سوري
اأبناءنا لا يسألوننا ماذا فلت بنا الثورة, بل على العكس, أبناءنا يسألوننا أن نمنحهم السلاح كي يقتلوا به جيش الأسد الخائن وجيش حالش الخائن وعصابات ايران الطائفية في سورية. أبناءنا يسألوننا لماذا لا نبدأ بمعركة الساحل ولماذا لا ننقل الحرب الى مناطق حالش. أبناءنا سيحملون راية الجهاد من بعدنا وسيقتلون أبناء جيش الأسد الخائن. المعركة مازلت في بدايتها وأخذنا على أنفسنا عهداً, إما أن نخلّص سورية من عصابة الأسد وإلا فنحن وهم الى الموت.
-سوريا
150 ألف شهيد في سوريا 2014-02-25 20:53:50
82 قتيلا في أوكرانيا
طالب البرلمان الاوكراني من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ملاحقة الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفتيش بعد سقوط 82 قتيلا على الاقل في كييف الاسبوع الماضي ....بينما في سوريا بشار الأسد المجرم قتل 150 ألف سوري ودمر وحرق البلاد يريد ترشيح نفسه لولايه ثالثة ؟!!!! اين كرامة وضمير وعقل السورين ؟!!!! الشعب السوري يطالب الانتربول الدولي باعتقال بشار الأسد الارهابي فورا
-سوريا
علي الشيعي2014-02-25 17:15:31
داعش +حالش+الاسد يعني الارهاب
تنظيم داعش مثل نظام العصابة الاسديه وتنظيم حالش الايراني، يعتمد على خداع أتباعه، ويبيعهم الوهم كي يرسلهم للموت!
-سوريا
سوريا أغلى منكم2014-02-25 16:48:16
الحقيقة تجرح عبيد الاسد
عبيد الاسد الخونة استجلبوا مرتزقة من 26 حزب شيعي ارهابي حول العالم وبل استعانوا بخبرات الحرس الثوري الايراني والروسي والصيني والكوري ليس من اجل تحرير الجولان المباع من قبل حافظ الاسد بل من اجل قتل وذبح الشعب السوري الثائر على بشار الأسد ولم يكتفوا بذلك حاصروا الشعب ليموت جوعا ومرضا وبعد ذلك ينادون بشعارات كاذبة باليه اكل عليها زما
-سوريا
صحفي سوري2014-02-25 16:36:17
الذي باع الجولان ابنه باع سوريا
حافظ باع الجولان من اجل الاعتراف به كرئيس شرعي لسوريا لانه كان رئيس غير شرعي ولا احد يعترف به فاخذ شرعتيه من اسرائيل واليوم بشار باع سوريا باكملها لايران من اجل ارسال مليشيات شيعية ارهابية من الحرس الثوري الايراني الى حالش اللبناني لحماية الكرسي من السقوط ومسالة سقوط بشار مسالة وقت لا اكثر وقريبا سيكون في لاهاي
-سوريا
سوري وجداني2014-02-25 15:20:42
لعنة التاريخ
هل قرأ هؤلاء الداعين إلى حرق البلد التاريخ, ألم يأخذوا عبراً من الإمبرطوريات التي طغت على العالم كله لعقود ثم انفرطت كحبات المسبحة, ومن الطغاة الذين حاولوا التمسك بالحكم حتى اللحظة التي لاقوا فيها قدرهم. يمكن أن نكذب على كل النس لفترة من الوقت . ويمكن أن نكذب على بعض الناس كل الوقت . ولكن لايمكن أن نكذب على كل الناس لكل الوقت . فاعتبروا من التاريخ
-سوريا
برهان من دمشق 2014-02-25 15:07:37
الى جندي سوري و النعم
شهدائنا ثلاثة ارباعهم من الابرياء و الاطفال و النساء ، قتلهم نظامك بصواريخ السكود و البراميل المتفجرة ، ولم يقتل من ثوارنا الا القليل ، اما قتلاكم فقد استهدفهم ثوارنا في معاقلهم و ثكناتهم و دباباتهم وجهاً لوجه ، جيشك الباسل جداً لا يجرؤ جندي واحد منه ان يترجل على الارض او حتى داخل دبابة ، جيشك الباسل جداًً جداً يتقاوى فقط على الابرياء و لكي يقتل ثلاثة مسلحين يقتل معهم ثلاثون بريئاً بالقاء البراميل المتفجرة عليهم ، هذا يدل على خسة و جبن جيشكم ولذلك تصفونه بالباسل لانه فعلاً جبان جداً
-سوريا
سامر2014-02-25 09:51:52
حقيقة واضحة
نقبتم راسنا بمقولة منسوبة لرامي مخلوف (امن سوريا مقابل امن اسرائيل) لكن بعد زيارة نتنياهو لجرحى الجيش الحر أصبح كل شيء واضح وعرفنا من الذي باع وطنه وخان الله ووطنه وشعبه
-سوريا
سامر2014-02-25 09:13:25
يبرود يا يبرود
مشكلتكم أنكم قبل سقوط أي منطقة من أيديكم تبدؤون حفلات المرجلة على النت لكن بعد سقوط المنطقة تبكون دما عليها هههههههههههههههه ملاحظة: كل أخبار مراسليكم عن قتلى في صفوف الجيش العربي السوري وحزب الله لا أساس لها من الصحة ويبرود أصبحت على شفا حفرة من الانهيار
-سوريا
سامر2014-02-25 09:11:16
عاش الأسد
الآن وبعد 3 سنوات من الحرب أصبح النظام هو المسيطر وصاحب الوجود الأقوى في الميدان وكلشي بقول غير هالحكي بكون كذاب
-سوريا
جندي سوري2014-02-25 09:08:49
إلى المعارضين
حبيباتي بدلا من أن تسألوا عن شهداء الساحل السوري شوفو أولاد قتلاكم عندما يسألونكم : ماذا فعلتم بنا بثورتكم اللعينة؟؟؟؟؟
-سوريا
سلوى من النبك2014-02-25 02:38:32
تحية للمناضل حمصي عتيق
بارك الله بك يا اخ حمصي عتيق و بارك الله بالحماصنة امثالك ، كلامك فيه كل المنطق و الواقع و نحن سرورين بعودتك بعد هذا الانقطاع الطويل منك عن هذا الموقع ، نحن بحاجة ماسة الى امثالك في كل زاوية فكرية عن سوريا ، و شكراً للثورة السورية التي افرزت عمالقة بالفكر و التحليل مثلك ، لقد كشفت بمنطق هادىء و رزين حقيقة حزب الله المخدوعين به منذ 25 سنة و عريته على حقيقته المبطنة و المغلفة باحلى الشعارات الطنانة ، تحية سورية خالصة اليك .
-سوريا
حمصي و افتخر 2014-02-25 02:11:46
الى متابع قديم
هذا واحد زميل لاحمد الجربا اثبت انو متخرج و معو شهادة بالحقوق ، يعني متعلم و مثقف اكتر من رئيسك ، ممكن تقولي شو حجتك هلق بعد ما افحمك المعلق باسم ( متابع حديث ) على فرض انو الجربا ما معو شهادة جامعية ، على الاقل الجربا مو قاتل اطفال متل رئيسك و ما نهب هو وابوه و عمه و اخوه و ابن خاله مخلوف و كل عيلتو البلد 43 سنة ، بقا شو بدنا نحكي لنحكي و ما تفتحلنا قلبنا اكتر من هيك ، و تحية الى متابع حديث لا الى متابع قديم مصدي عايفان التكنة
-سوريا
متابع حديث2014-02-25 01:08:24
الى متابع قديم
يعني انت زعلان لأنو الجربا ما معو شهادة جامعية مثلاً؟ طيب عادي كثير هاي احنا حكمنا بشار 13 سنة وشهادتو تزوير وماخذها بالواسطة وطلع لا طبيب عيون ولا شي, طلع جزّار وقاتل أطفال. حتى شهادة المقاومة والممانعة طلعت مزوّر, فكرناه مقاوم وممانع طلع عميل.
-سوريا
برهان من دمشق 2014-02-24 23:57:35
الى سامر و جوقته
لسنا نحن من رفع شعار المسيحي على بيروت و العلوي عالتابوت و انما نظامك لفقه علينا ، جهاد النكاح اسطوانة قديمة مشروخة ثبت ان الشبيح غسان بن جدو هو من اخترعها في تونس ، الرقة لم تعلن امارة اسلامية و انما محافظة محررة ، المظاهرات خرجت من الجوامع صح لان شبيحتك يملؤون كل شبر بسوريا فمن اين يخرجون ؟ النقاب لم يفرض في اي منطقة اذا كنت لا تعلم ، الشيشاني و الافغاني نظامك هو الذي سهل لهم الدخول لعسكرة الثورة ، الاسد رئيسك و رئيس امثالك كالجندي و الضابط السوري و فشر يكون رئيسنا و رئيس سوريا
-سوريا
زميل لاحمد جربا بالجامعة 2014-02-24 23:47:03
الى المتابع القديم و الجديد
الوثيقة التي نشرت على صفحات الفيسبوك اليوم على انها صادرة من جامعة بيروت العربية و التي تظهر ان السيد احمد جربا لم يتخرج من هذه الجامعة و لم يكن له اسم بها ، هذه الوثيقة هي الفبركة و التزوير بحد ذاتها ، فكل واحد منا يستطيع و بسهولة ان يفبرك كهذه الوثيقة ، ان السيد احمد جربا هو زميل لي في نفس الجامعة و درسنا الحقوق سوية و كان يغيب كثيرا لاسباب عائلية لكنه تخرج قبلي بشهرين عام 1993 بامكانكم سؤال ادارة الجامعة و الاستفسار رسمياً بهذا الخصوص ، فهي الوحيدة التي لديها الحقيقة ، هذا للتنويه فقط
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-24 23:01:37
حزب الله بين الصعب و السهل 4
اللحية ، كان بالامكان ابقاء الغول الارهابي في كهفه للابد ، لولا صيحات نصر الله و رفاقه هي التي استخرجتهم من كهوفهم و مخابئهم ، عندما ظن ان معاركه في حلب و ادلب و حمص و حماة و يبرود هي معارك لتحرير القدس ، فكانت النتيجة بالنهاية دماء و جثث على ارض سوريا و لبنان لشباب غرر بهم قولاً وفعلاً تحت شعار ( يا لثارات الحسين ) او ( لبيك يا قدس ) ، فكان ان صدق شاعرنا الفيلسوف ابو العلاء حين قال : خفف الوطء ما اظن اديم الارض الا من هذه الاجساد .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-24 23:00:06
حزب الله بين الصعب و السهل 3
و دراية بلغة الارهاب و التفجيرات و السيارات المفخخة و العمليات الانتحارية بالاضافة الى الشحن الديني الطائفي ، حيث يعتبر من ابرع مستخدمي لغة الدين في سوق السياسة و لغة الشعارات الطنانة في الشوارع و الساحات ، كان بمقدور حزب الله تجنيب شبابه هذا الواقع الاليم و تجنيب لبنان هذا الماًزق و تجنيب حزبه في السقوط المريع بالمستنقع الرملي السوري الذي كلما حاول الصعود منه يزداد سقوطاً للاسفل ، فاولئك الارهابيين الذين يرسلون الانتحاريين و السيارات المفخخة هم مثله تماماً لا يختلفون عنه الا بلون العمامة و طول
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-24 22:58:35
حزب الله بين الصعب و السهل 2
والتي فتتت عضد الحزب ، لتخبره ان القادم اكثر شراسة و اكثر قتامة و ان جثامين مقاتليه الذين يعودون داخل النعوش اكثر من الذين يرسلهم و يجندهم للقتال في سوريا ، فكان لا مناص من ارضاء السنة و بعض المسيحيين كي يكسب ودهم و دعمهم في معركته المفصلية الدموية في سوريا عبر تشكيلة الحكومة اللبنانية التي تساهل بتمثيله فيها الى حد لا يصدق ، و التي بات مصيره العام قد وصل الى نقطة ( اكون او لا اكون ) بعد ان كان الكل بالكل ، فحسن نصر الله يعلم تماماً طبيعة خصومه و اعدائه هذه المرة ، لانه اكثر الناس معرفة و خبرة
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-24 22:56:47
حزب الله بين الصعب و السهل 1
من يدق الباب يسمع الجواب ، اخيراً ادرك حزب الله هذه المقولة الشعبية ، اخيراً صحى من سكرته العقائدية الطائفية ، حين ظن ان الثاًر للحسين هو في حمص و ريف دمشق و حلب و درعا و ادلب و يبرود ، و انه قاب قوسين او ادنى سيرى راياته ترفرف في ساحات تلك المدن ، وان راياته التي رفعها على مساجد القصير ( يا لثارات الحسين ) سيرفعها ايضاً على مساحة الارض السورية كلها ، فمعارك يبرود الاخيرة و قبلها معارك القصير و تفجيرات الضاحية الجنوبية المتتالية و استهداف مقرات ايران في بيروت و اشتباكات بعلبك و الهرمل و البقاع
-سوريا
JALAL 2014-02-24 22:24:25
الى الضابط الذي يقرقع مته
نحن لا نريد رئيسك لانه علوي بل لانه طاغية وضرب شعبه بالكيماوي ودمر بلده بصواريخ السكود والبراميل المتفجرة وقتل 250 الف شهيد اما مستوى سوريا فعلا مستوى الدول العظمى مثل الصومال وسودان وجيبوتي اما لحم الكتاف من خيره فهذه كبيره خلي الطابق مستور اما المقاومة والممانعة فحدث ولا حرج كمان خلي الطابق مستورالا تستحي ايها الضابط وانت تتكلم عن المقاومة والممانعة اليس اسدك ملك ملوك اسرائيل حسب اقوالهم رئيس الموساد الاسرائيلي وكافي شعارات خشبية فارغة اما تربيته فنعم التربية من السرقات والجرائم والقتل وحرق
بريطانيا
قاهر الشبيحة2014-02-24 22:03:34
تمادي الشبيحة 3
وأخيرا فأنا اذكر هذا الضابط الشبيح بأن النظام وخاصة رئيسه المفدى يستخدمه كوقود في معركة الدفاع عنه فهو قابع في قصره الفخم ويرسل مؤيديه وشبيحته للقتال وحين يقتل هؤلاء يكتفي النظام ببعض الشعارات واصباغ الألقاب من شهيد وبطل على من قتل، وهو قابع ويتمتع بكرسي الحكم واموال الشعب. لذلك على هذا الضابط التوجه مثلا إلى الغوطة الشرقية ومحاولة الدفاع عن رئيسه وبذل دمه في سبيله وهنيئا له بهذه العبودية، علها تنفعه وتحميه من الموت!
-سوريا
جزراوي2014-02-24 21:51:10
متابع قديم، من 44 سنة
هذاك هو نتناياهو خلي معلمك يروح يأدبه شو عم تستنوا؟ ولا نتناياهو مش درعاوي و عنده طيران و صواريخ عابرة للمحافظات؟ اخوي خدم بلبنان بال 82 و شاف نوعياتكم انت و هالظابط السوري ابو فانيلة مع صورة المعلم لما تركتوا الجنود للموت و شمعتوا الخيط عالشام جبناء انتوا، مجرمين و قتلة. راح يجي يوم و يسألوكم اهل الساحل بأي حق صاروا ولادنا صور على الحيطان و العواميد و راح يعرفوا حجم الكذبة.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-02-24 21:58:38
تمادي الشبيحة 2
وليت هذا الضابط الشبيح قد توقف عند الموضوع الطائفي بل عاد ليذكرنا بما فاض به الإعلام الرسمي للنظام طوال أربعين عاما من ذكر وتمجيد للقائد الخالد وتذكيرنا بانجازات الحركة التصحيحية المباركة وأننا مدينون للقائد لأنه هو باني سوريا الحديثة، وكان الشعب المسكين مضطرا لسماع هذه الترهات ليل نهار، ومن ثم جاء خليفته لتتكرر نفس الاسطوانة المشروخة مع بهارات اضافية حول الاصلاح والتطوير والأعجب من ذلك مكافحة الفساد!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-02-24 21:51:20
تمادي الشبيحة 1
يبدو أن الشبيحة عبيد الأسد وأزلامه لم تعد لديهم حد أدنى من الخجل أو على الأقل المواربة الكلامية، فبعد تفاخرهم السابق بالعبودية المطلقة لرئيسهم، يحاول هنا أحد الشبيحة المدعي أنه ضابط الدفاع عن رئيسه من منطلق طائفي مدعيا أننا لدواع طائفية، ونسي هذا الشبيح أننا نحارب الاستبداد والفساد أيا كان القائم به، ونسي أن هذا النظام يختبيء خلف الطائفة ولكنه أيضا يشكل عصابة من مختلف الطوائف والقوميات من الفاسدين والرعاع وأصحاب المصالح الضيقة، وهؤلاء جميعا نعتبرهم معادين للشعب السوري.
-سوريا
جزراوي2014-02-24 21:41:28
جندي أسدي
لا مانك غلطان و انشاء الجايات اكتر من الرايحات، متل ما علق واحد فلسطيني و الله بعد اللي شفنا بسوريا صرنا نحترم عدونا، اقل شي القذائف اللي عم يقصفوا فيها الفلسطينيين من جيب اليهود. خليك انت عم تقرقع متي بنادي الظباط مع النشيد الوطني تي رش رش.
-سوريا
Maher2014-02-24 21:11:17
حبهم لسوريا
شكرأ إلى الأخ محمد سعيد فضلون على هذا المقال الرائع الذي يعبر عن معظم ما في أذهان السوريون ....ولكن بعد قرأت المقال و التعليقات أول فكره عبرت ذهني كانت " لا حياة لمن تنادي"....على ما أعتقد كثير من المعلقين لم يقرأو المقال...و البعض قرأ ولم يفهم و البعض فهم و لكن لم يعرف كيف يطبق و البعض طبق و لكن الكراهية في قلوبهم أعمق من بكثير من حبهم لسوريا
-سوريا
عاطف2014-02-24 21:07:12
سوريا بلد الكل
كل المشاركات تدل على وجهة نظر اصحابها وغالبا كل طرف محق فيما يقول لذلك علينا ان ننسى الاحقاد ونتجه لبناء بلدنا وان نواجه اعداء الوطن مثلما يواجهونه وبلغاتهم وعن طريق مواقعهم ومواقع التواصل بالاخص : رو... واي... وغيرها من خلال التعريف بديمقراطياتهم.
سوريا
متابع قديم2014-02-24 18:51:12
استمرار التستتر على عيوب فاضحةي مشافي الصهاينة
زيارة نتياهو ومصافحته للثوار الجرحى في مشافي الصهاينة، افلا تستحق شي مقال شي تعليق؟؟؟ اليست قنبلة هزت اركان كل مواطن سوري بل وعربي فيه ذرة اسلام او وطنية ا شرف؟؟؟ ام انكم اعتبرتموها عادية في ظل علاج 1300 ثائر حر ف في مشافي الصهاينة؟؟؟ وينك ياسميح شقير تشوف مين سلاح موجه لجوا البلد ومين ضهرو للعادي.......تعا شوف قديش كذبو علينا...تعا شوف كذبة السيارات المفخخة ..ولا كذبة عدم التبعية للخارخ والوطنية يلي عم بتشر شر ووصل بلها لنتياهو بذات شخصو.....مبروك عليكون هالمصافحة وعقبال التبويس ..
-سوريا
متابع قديم2014-02-24 18:46:40
شي مقال عن مصادية ال اسطنبول
اشتهيت شي مرة من مديري ومحرري سيريانا انو يكونوا عتدلين شي مرة وينشروا شي مقال عن مصداقية المعارضة لا بل مصادقية اعلى قيادييها...تخيلوا ان الجربا لا يملك شهادة جامعية والانكى من هيك تبين انه زور شهادته!!!!! تخيلوا من يزور شهادة امام اعين العالم اجمع فكيف سيصدق مع شعبه؟؟؟؟؟ بالفعل خبر مو محرز لا مقالة ولا حتى ذكره ...فينا نعرف ليش عم بتخبوا على هيك غشاشيين ومخادعين فالق كذبهم الخيال؟؟؟
-سوريا
ضابط سوري2014-02-24 18:38:29
الى المعارضين كلهم
المشكلة بسوريا ان هذه المعارضة التعبانة ، لا تريد الرئيس بشار لمجرد انه علوي فقط ، نسيت هذه المعارضة فضائله و فضائل ابيه القائد الخالد ، نسيت انه رفع شعب سوريا الى مستوى اعظم الدول بالعالم بالتطوير و الازدهار و الرقي ، نسيت انه الوحيد الذي بقي شوكة في حلق اسرائيل ، نسيت ان لحم اكتافهم منه و من ابيه ، نسيت ان سوريا هي الوحيدة التي ترفع شعار المقاومة و الممانعة ، اما نحن اتباعه و مؤيدوه فنحن تربينا على ان نكون اوفياء له لا يمكن ان ننسى فضله علينا و لذلك ارواحنا و دماؤنا فداء لعيونه .
-سوريا
علي الشيعي2014-02-24 15:26:27
الديكتاتور وروسيا
نقلا عن السيده لمي العلي صديقه أسماء زوجه الدكتاتور.أن بشار الاسد قال لزوجته أن الروس هم الداعم الرئيسي لجميع الانظمه الديكتاتوريه في العالم.وعند تذكير أسماء لزوجها أن الروس هم من يحميه من السجن رد عليها لكن هذه هي الحقيقه للاسف
-سوريا
JALAL 2014-02-24 15:20:20
الى ادارة سيريانيوز
هناك تعتيم اعلامي كبير على الثورة في اوكرانيا لم تنشروا اي خبر عن الثوار في اوكرانيا وكيفية قتل الطاغية فكتور للمتظاهرين السلميين ورفع الثوار في كييف علم الثورة السورية في ساحات كييف وكيفية هروب الطاغية من العاصمة والهجوم على قصر الطاغية ومظاهر البدخ في بلد يعاني الفقر وقصر الطاغية مقابظ الحمامات من الذهب هذا الطاغية من اربع سنوات فقط يسرق فكيف سيكون الحال مع طاغية يسرق من اربعيين سنة وشعبه يموت من الجوع ومشرديين هل هذاالتعتيم اوامر من المخابرات ام تقصير من الادارة وشكرا سلفا وارجو تقبل النقد
بريطانيا
تيسير الشامي 2014-02-24 14:20:00
الى سامر و الجندي و الضابط السوري
ما شاء الله انتم مثالاً يحتذى به بالوطنية و الشهامة و الاخلاص للوطن ، انتم زدتونا قناعة و ارادة بان وجود امثالكم في سوريا هو عار على سوريا ، زدتونا ايماناً بان ثورتنا يجب ان تطهر سوريا من هذه النماذج الديناصورية التي عفى عليها الزمن ، بالله عليكم ماذا علينا ان نفعل مع واحد منكم حين يقول : ان حرق البلد شبر شبر اهون عنده من ان تمس شخص الاسد او خالده حافظ الاسد بكلمة ؟ تصوروا يصرح و بلا خجل ان شخص الاسد اهم عنده من الوطن كله ، بالله عليكم ماذا تسمون هذا ؟ وطنية ام عبودية مطلفة لفرد و العياذ بالله
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-02-24 14:24:13
عبيد النظام
لاحظوا اخواني الأحرار كيف يؤكد ويصر عبيد الأسد على عبوديتهم المطلقة لرئيسهم وعلى افتدائه بأرواحهم، يستمتعون بالعبودية ويتفاخرون بها، فكيف ستعيش ونتحاور مع أمثال هؤلاء؟؟ فليبقوا على عبوديتهم راكعين امام رئيسهم عله يفيدهم حين تنتهي آجالهم، أما نحن فيكفينا فخرا بأننا نعبد الله عزوجل ولن نركع لبشر أبدا أبدا.
-سوريا
مواطن من ريف دمشق2014-02-24 14:19:43
إلى الجندي السوري
أولا قلت إن حرق سوريا أهون عندك من التفوه بكلمة على رئيسك، ونحن نقول لك إن حرقتمونا فذلك اهون من ان نركع لغير الله، ورئيسك ذاهب وسوريا باقية شئت أم أبيت. ثانيا: لا تتمرجل علينا هنا بل ارنا قوتك مع الثوار على الأرض فقد شاهدناكم يا جنود النظام كيف تهربون من امام أبطال الجيش الحر وحين يقع الواحد منكم أسيرا تبدأون بالبكاء وتزعمون أنكم كنتم مجبرين على محاربة الشعب لأنها أوامر عليا. لن نعود إلى زمن العبودية ولو نحرتم رقابنا وكسرتم عظامنا.
-سوريا
جندي سوري2014-02-24 13:27:49
إلى جزراوي
كلامك صحيح وبالعلامة شفنا مين هلل لإسرائيل وقتها؟؟؟؟ صح ولا أنا غلطاااااان؟؟؟؟
-سوريا
محلل استراتيجي 2014-02-24 12:55:18
متى يتعلم عبيد الاسد ؟!!
للأسف!!!..بشار الأسد يستخدم الطائفة العلوية كوقود لحماية مصالح أل الأسد وللأسف 3 سنوات والطائفة العلوية لم تفهم الدرس انها مجرد وقود ل أل الأسد!!!ال الاسد يملكون مئات المليارات في دبي وسويسرا ويعيشون في افخم القصور وابناء الساحل كل يوم يشيعون ابنائهم الى القبور !! ماذا استفدتم من القتال في صف بشار الأسد سوى خراب البلد وتدميره وتهجير وقتل ابناءه وألالاف الضحايا !!انتم الخاسر الاكبر من بشار الأسد الارهابي
-سوريا
جزرواي2014-02-24 12:27:19
الاخوة في s.n
ربما يكون في كلامي حق يراد به باطل، عندما اكتب مشاركاتي صدقاً اعرف سلفاً اذا كان سيتم نشرها ام لا و كل مرة كنتم تجحجبوها كنتم محقين، انتم جزء هام ممن نريده لسوريا الحبيبة الجديدة بأذن الله. جندي سوي.. نصيحة لا تجربونا!؟ ..في جماعة جربوكون بقاسيون و حولوا فراريج ، انت وين كنت بوقتها؟
-سوريا
صحفي لبناني 2014-02-24 12:20:42
الى ابواق النظام الفاشلة
بشار الأسد هو مجرد منسق بين الأجهزة الأمنية والاستخباراتية مع ايران الارهابية وليس رئيسا للبلاد،وليس لديه ثقافة ولا خبرة في ادراة البلاد ودليل ذلك استدعى "26 منظمة إرهابية على رأسها حزب الله(حالش الارهابي) لمساندته في سيطرة على سوريا.وأن هذه الأجهزة تمنحه الثقة بالقدر الذي يخدم تطلعاتها ومصالحها الشخصية في الاستبداد والنهب والقتل دون محاسبة او رادع لذلك كل المجرمين والشبيحة والأرهابين التفو حوله ليس لحماية سوريا كما يدعون بل لحماية مصالحهم الطائفية الضيفة ومصالح ايران التوسعية..
-سوريا
السوري الحر 2014-02-24 09:47:59
مقال في الوقت الضائع
صحيح أن سوريا في المستقبل القريب سوف تكون أحوج ما يمكن لثقافة التسامح التي جبلنا عليها كمواطنين سوريين منذ الازل فدمشق أقدم عاصمة مأهولة بالعالم عندما فتحت ودخلها الإسلام كان لها سبعة أبواب كلها فتحت سلماً إلا باب توما فتح حرباً ولاحظوا أن باب توما إلى الأن أهله مسيحيون يمارسون كافة طقوسهم وعباداتهم بس ثقافة التسامح يجب أن تكون تحت أسس واضحة وشروط معينة ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ) ورسولنا الكريم حض في أكثر من مناسبة على التسامح وأكبر دليل على ذلك فتح مكة
-سوريا
جندي سوري2014-02-24 09:39:38
إلى جورج الحر
تأكد تماما أن حرق البلد شبر شبر أهون عندي من أن تمس شخص الرئيس بشار الأسد أو القائد الخالد حافظ الأسد ولو بكلمة
-سوريا
سامر2014-02-24 09:32:18
سأقول لكم شيئا
أنا بحياتي لم أكن مع النظام بشكله الاستبدادي لكن مظاهرات (اللحى و حف الشوارب) التي خرجت في حمص وأماكن أخرى وحملت شعارات طائفية وأفعال قذرة جعلتني أقبل الأرض التي يقف عليها الجيش العربي السوري وأقول لرجال الجيش اسحقوا حيث شئتم فلا راد لكم والله معكم
-سوريا
جندي سوري2014-02-24 09:18:55
إلى جورج الحر وجزراوي
لست مهتما بثورتكم ولا إن حصلت ثورة في ايران أو روسيا أو السعودية لأنني كجندي سوري أقسمت أمام الله والوطن أن أدافع عن بلدي سوريا وعن رئيسي بشار الأسد حتى الموت وأتبر ذلك دينا في رقبتي وأقسم لو أن ولدي خان هذا الواجب لقتلته بيدي هاتين ونصيحة لا حدا يجربنا
-سوريا
سامر2014-02-24 09:04:15
إلى ضابط سوري وجندي سورس
دخيل الله اللي خلقكم ربي يحميكم وينصركم.... بالنسبة للمعارضين الذين انتقدوني بقلهم: ليس بشار الأسد من رفع شعار المسيحيين عبيروت والعلويين عالتابوت - ليس بشار الأسد من أفتى جهاد النكاح - ليس بشار الأسد جعل الرقة إمارة إسلامية - ليس بشار الأسد من جعل المظاهرات تخرج من الجوامع يا ديمقراطيين - ليس بشار الأسد من فرض النقاب السعودي في بعض المناطق - ليس بشار الأسد من دعا الأفغاني والشيشاني والسعودي والقرباطي والبربري وملعون الذكر للقتال في سوريا قبل حزب الله - حبيباتي الأسد رئيسكم شئتم أم أبيتم
-سوريا
KOKO2014-02-24 09:08:05
tartous
what are the differnces between al moaalem and minister forigen of ukrania?
سوريا
جورج الحر2014-02-24 09:00:20
قاعدة المتة مقابل قواعد البحر الأسود
تحية لأوكرانيا وبرلمانها وحتى رئيسها , لو كان في سوريا برلمان ومؤسسات حقيقية لما حدث كل هذا الخراب والدم, لو أن برلمان سوريا وقف بوجه الطاغية عندما جاء يلقي خطابه الممجوج بعد أحداث درعا ويضحك ضحكته الصفراء. تصريح مدفيدف بأن روسيا ستتعامل فقط مع حكومة أوكرانية قوية(أي مجرمة كنظام الأسد) تذبح شعبها من أجل كرسي يعكس عمق الخيبة والهزيمة الروسية. خلي نشوف شو رح تنفع قاعدة المتة بطرطوس بس تخسر روسيا قواعد البحر الأسود كلها . لنشوف وين رح تروح سفن الخردة الروسية.
-سوريا
جورج الحر2014-02-24 08:54:40
روسيا أوهن مما تظنون
ماذا سيفعل أنصار الأسد لو كانت الثورة القادمة بعد أوكرانيا هي روسيا نفسها أو ايران وهذا أمر غير مستبعد كون كلا البلدين يعانيان من معدلات بطالة وفقر عالية وفي روسيا تتركز تسعين بالمئة من الثروة بأيدي أقل من عشرة بالمئة , ماذا سيفعل أنصار الأسد عندما ينتفض شعب روسيا على المافيا التي تحكمه ؟؟ من سيحميكم ؟؟ سيبيعونكم بالقشور لمصير أسود . اليوم بعد سقوط طاغية أوكرانيا يتبين أن روسيا أضعف بكثير من أن تحمي حديقتها الخلفية وما يبقي نظام الأسد هو قتال ايران وميليشيا حزب الله والمالكي الى جانبه.
-سوريا
جورج الحر2014-02-24 08:46:51
لعبة حرق البلد لم تكن لعبة
من اعتقد أن احراق البلد مجرد لعبة أو نزهة يعرفون اليوم أنهم أحرقوا البلد واحترق بهم وبأبنائهم وسوف يدفعون ثمنا باهظا لن يقووا على احتماله. ياترى لو أنهم أخذوا موقفا أكثر عقلانية وسياسة وحنكة ماالذي كان سيحدث. لو أنهم تخلوا عن الأسد مقابل مشاركة بالحكم والجيش وادارة الدولة والحفاظ على مصالحهم وحياة أبنائهم . انظروا اليوم الى أوكرانيا وما فعله برلمانها الشجاع وكيف جنب البلد حمام دم مرعب . عوضا عن حرق أوكرانيا لأجل دكتاتور زائل لا محالة.
-سوريا
جورج الحر2014-02-24 08:34:18
الى من يسمي نفسه ضابطا
اعتقد أن من يسمي نفسه ضابطا لم ير معركة حقيقية ولم ير الموت بأم عينيه بعد فهو يتكلم من مكتب ما ويشرب كأس المته ويمارس مهنته في التهريب والسرقة التي اعتادها لأربعين عاما. عليكم أن تسألوا من يعود أبناؤهم مقطعين ياترى لماذا يموت أبناؤكم ؟؟ من أجل من ؟؟ من أجل أن تبقى عائلة في مكانها تسرق وتنهب ,انتم تموتون من الفقر والآن يموت أبناؤكم من أجل الأسد ؟؟
-سوريا
جزراوي2014-02-24 08:10:31
الاخوة في s.n( الحقيقة أحياناً اكثر ايلاماً مما نح
2- ربما تكون الحقيقة ليست كما أراها انا و ربما تكون اكثر بياضاً من رماديتي، و لكن بالله عليكم هل هناك من يشك ان هذا النظام الارعن التافه، بني منذ ولادته على أسس طائفية؟ لست من عشاق المعارضة و صلواتي الخمس لله الغفور الرحيم و ليس لأمراء حرب من جعل من الاسلام ساطور و رأس مفصول عن الجسد في وقت كرم الله الروح البشرية و جعلها أسمى مافي الوجود، قلتها الاف المرات و سأكررها الى الممات من يظلم السوريون مجرم مهما كتب او لصق على رايته، الكاتب محق، لم يعد هذا الوطن لأمثال كيلو و الخطيب بل لماهر و البغدادي.
-سوريا
جزراوي2014-02-24 07:45:50
الاخوة في s.n (هل أبقوا من النسيج الوطني ولو خيط؟)
إدارة التعليقات في سيريانيوز: صديقي، سياسة تحريرنا تعتمد على مبدأ عدم قطع كل الخيوط بين أبناء البلد الواحد، مهما كانت وقائع الأمور مؤلمة، لذا سنعتذر دوماً عن نشر أية تعليقات تنحو نحو نشر الكراهية، حتى لو كانت الوقائع تؤدي إلى ذلك، فنحن لسنا في وارد تدعيمها...وشكراً.
-سوريا
خالد من دمشق2014-02-24 07:36:10
الى الضابط!
يااخي يكفي ان يكون هناك 10 امثالك ليتم حرق البلد ومن فيها ولكن كثير من اللاعبين بالنار يحرقون انفسهم اولا وبالمانسبة الشعب السوري لم يبق لديه شيئ يزعل عليه وبالتالي الشعب حسم امره رغم كل مؤامرات الصهيونية والغربية والشرقية لاطالة امد عصابتك الحاكمة ومن ساندها واطمنك ان امريكا والغرب يعمل على تثبيت عصابتك لان مصلحتهم بوجودها الموضوع الان بين شعب قرران يعيش بحرية وعصابة قررت ان تحتفظ بمناصبها حتى لو حرقت البلد ولكن هل هناك احمق يشك لمن ستكون الغلبة مهما طالت الازمة اترك لك الاجابة
-سوريا
هل من مجيب2014-02-24 00:51:02
أسئلة بحاجة الى أجوبة
ألم تسمعوا في البدايات واحد واحد الشعب السوري واحد. من أطلق الرصاص. من أرسل الطائرات. من حاصر المدن من قتل الاطفال. من ألقى براميل الموت .من أطلق صواريخ السكود. من استعمل الكيماوي . أيها الجتدي من تقتل والم تقتل , ولكن كما قال سميح شقير ياااااااااااااااحيف
-سوريا
ضابط سوري 2014-02-23 23:00:13
الاسد تاج راسنا
اضم صوتي الى صوت جندي سوري و اقول لهؤلاء من يسمون نفسهم معارضة و حرية و بطيخ مبسمر ، لن تقدروا على هزيمتنا لو جاءت معكم عشرة اميركا و عشرة بريطانيا و عشرة فرنسا ، لقد وضعنا دمنا على كفنا ، باننا نموت ونحرق الف بلد من اجل عيون اسدنا و اذا لم تفهموا هذا من الاعلام الرسمي ، فافهموه مني و من كافة جنود و ضباط و ضباط صف الجيش العربي السوري ، اننا نتنازل عن كل شيء الا الاسد لانه تاج راسنا و نحن بدون هذا التاج نموت فوراً و نحن نعيش لاجله ، مفهوم ؟
-سوريا
ﻻدئانية حرة2014-02-23 21:29:32
سامر الطائفي
هل من المنطق والمعقول أن يسامح من قتل عائلته فقط لأن القاتل ليس من طائفة الرئيس، وهل الإجرام له دين، للأسف أنتم ﻻترون إﻻ بمنظور طائفي رباكم عليه نظامكم، وكﻻمك يؤكد بأن محاربتكم للثورةهي من باب طائفي، أنتم من بدئأتموها عندما صرحت بها بثينة شعبان في بداية الثورة، دمرتم وقتلتم وهجرتم بسبب طائفيتكم وجلبتم مرتزقتكم لمحاربة السوريين في ديارهم أما نحن فنراها ثورةضد الظلم ضد داعش ونظامكم وكل ومن شارك بقتل السوريين يجب أن يحاسب مهما كانت طائفته ثورتنا لأجل حرية الشعب وكرامته،هذا هو
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-02-23 20:50:09
انت فين و الحب فين ؟
هللوا و افرحوا و ارقصوا .. جاء العدل .. جاء العدل و تحققت العدالة الالهية .. الاسد يصدر مرسوم باحداث محاكم استئناف مدنية و جنح في درعا و طرطوس و ريف دمشق ، ليفرح اهالي درعا و ريف دمشق بتحقيق العدل و الحق باحداث هذه المحاكم ، اي ان لهفة و طموح اهالي درعا و ريف دمشق اصبحت فقط باحداث هذه المحاكم و كل شيء اخر تمام و عال ، اي لا قتل ولا تدمير و لا هم يحزنون ، المهم هو المحاكم ، يا ربي هذا الرئيس اين يسكن ؟ في المريخ ام عطارد ؟ فانت فين و الحب فين ؟ و الشعب فين و الرئيس فين ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-02-23 20:29:31
الحلقي يتكلم عن السيادة السورية ! ! !
الحلقي يقول : ( لن نسمح باستغلال المساعدات الانسانية للنيل من السيادة السورية .. ) اذن رجعت حليمة لعادتها القديمة باللف و الدوران على قرار مجلس الامن الدولي الذي حظي على موافقة و اجماع العالم كله ، فيحاول النظام ان يلتف عليه باسطوانته المكررة ( السيادة السورية ) ، غداً سيقول هذه المنطقة لا يمكن مساعدتها لانها تشكل سيادة و طنية و هذا الشارع ايضاً ممنوع عنه لانه ايضاً من السيادة الوطنية ، يا ربي لسه في هيك عاهات بهالوطن .تتكلم عن السيادة السورية و الوطن ثلاثة ارباعه مدمر و اكثر من نصف شعبه مهجر ؟
-سوريا
عبد الله 2014-02-23 20:22:06
الى سامر و رئيسه 3
و يتجول في المشاريع و المصانع و يتفقد الدوائر و المؤسسات ، عندها نستطيع ان نقول عنه انه رئيس سوريا فعلا و ننحني له احتراماً ، اما ان يبقى كما تريدونه رئيساً في قصره و في دهاليز الامن و المخابرات و لا يطل علينا الا كل اربعة اشهر في مقابلة مع قناة ايرانية فقط او لا نرى صورته الا في مسيرات التاييد الكوميدية ، عندما تتوفر فيه تلك المقومات و المواصفات ، نستطيع ان نقول عنه انه رئيساً لكل السوريين فعلاً و ليس لجزء ضئيل منه ، و الا فهذا ليس رئيساً وانما شيء اخر لااود ذكره .
-سوريا
عبد الله 2014-02-23 20:21:11
الى سامر و رئيسه 2
بالرصاص وقتل مئات المتظاهرين السلميين و اعتقل الالوف ، رفعنا شعار اسقاط النظام ، فماذا تريد ان نفعل ؟ هل تريد ان يقتل شبابنا ونخرج و نردد : بالروح بالدم نفديك يا بشار ؟ اما ما تقوله ان الاسد سيبقى رئيسنا ، نعم سيبقى .. لكن فقط بالقوة و القهر يستطيع ان يبقى رئيساً ، لكن الشطارة مو هون ، الشطارة ان يبقى رئيساً بحب و ارادة كل السوريين له و التفافهم حوله ، الشطارة ان يبقى رئيساً و يخرج الى شعبه و يمشي في شوارع دمشق و ريفها و حمص و حلب و حماة و درعا و ادلب و دير الزور ، الشطارة في ان يبقى رئيساً
-سوريا
عبد الله 2014-02-23 20:20:11
الى سامر و رئيسه 1
بصمنا على العشرة لحافظ الاسد عام 1970 ، و رضينا ان يكون رئيساً لسوريا ، رغم علمنا انه ليس من طائفتنا و استلم السلطة بانقلاب عسكري ، و رضينا ببشار الطبيب الشاب المتخرج من اوروبا ، رغم انه ايضاً ليس من طائفتنا و جرى تعيينه بمسرحية معروفة ، و قلنا لعله يكون احسن من ابيه و يقوم باصلاحات ترضي طموحات هذا الشعب ، فلما تبين انه مثل ابيه وخرج عن ارادة اكثرية الشعب و اصبحت ممارساته الطائفية في كل اتجاه لا تخفى على احد ، انتفضنا على بعض رموز السلطة في درعا و حمص ( محافظ درعا و محافظ حمص ) و لما جابهنا
-سوريا
بشير من درعا2014-02-23 19:05:35
كلام سليم
لا النظام ولا المعارضة يريدون للشعب السوري العيش بسلام, وكلاهما يعملان لصالح أجندة خارجية (روسيا وايران من جهة والغرب من جهة أخرى). لذلك نريد للنظام والمعارضة أن يتركونا وحسبنا, وخصوصاً النظام الذي يُعتبر من ألدّ أعداء الشعب السوري, فهو من يلقي عليهم البراميل المتفجرة وهو من يقطع عنهم الخبز والطعام وهو من قتل أكثر من 20 ألف معتقل في سجونه. النظام والمعارضة عملاء وليس لهم هم سوى المناصب والمال
-سوريا
الاحتلال المجوسي 2014-02-23 16:44:06
متى نتعلم من أوكرانيا
الرئيس الأوكراني لم يسمح بأن يكون ﻻفروف وزير خارجية بلاده على الرغم أن العلاقة بين اوكرانيا وروسيا اقوى بكثير من العلاقة بين سوريا وروسيا..و لم يستقدم إلى أرضه ميليشات إيرانية وعراقية ولبنانية شيعية لذبح الشعب ثم يتحدث عن إرهابيين ومتطرفين يحاربهم ..ثم يتوعد أوربا باعادة تصديرهم لهم...ولم يقل الله أوكرانيا يانوكوفتش وبس00 يوانوكوفتش أو نحرق البلد000متى الشبيحة الخونة الطائفيين يتعلمون العبر والدروس من الدول التي تحترم شعبها ؟!!!ولكن طائفية عبيد الأسد هي التي خربت البلد
-سوريا
JALAL 2014-02-23 16:08:35
الى جندي سوري
ان الشعب السوري العظيم لا يحناج الى اعتذاراتك يا مسكين انت مجرد عبد يؤمرونك بالقتل والسرقة وتدمير البلد من اجل شخص فتنفذ الاوامر انت يا مسكين روح ازعل على حالك كم من الناس الابرياء قتلتم وكم من البيوت والمحلات سرقتم وكم من المحرمات فعلتم من اجل طاغية انتهى مفعوله من زمان هنيا لكم انجازاتكم بتحرير الجولان والقدس ان لعنة الدم السوري ستلاحقكم الى الاخرى وان اعمالكم الذي تندى لها جبين الانسانية لهو العار على صدوركم متى ستصبحون مثل الجندي المصري والجندي الاوكراني الذين لم يدمروا بلادهم من اجل طاغبة
بريطانيا
سوري في الغربة 2014-02-23 15:17:10
معاناة السوريين 3
فصرنا اناساً غير متوازنين و غير قادرين على السير بخط مستقيم ، نمشي كسكارى و ما نحن بسكارى ، فاصبح مركز ثقلنا نحو الخلف الى الوراء الى الوطن ، فهناك الامل في ان يستقيم سيرنا و قوامنا و شكلنا ، لكن هل نرجع و اسباب تركنا للوطن ما زالت ، بل و استفحلت اكثر و اكثر و اصبحنا رغم كل معاناتنا هذه محسودين من ملايين غيرنا لا ماوى ولا ارض لهم ، و من يومها تعلمت ان لا احمل بحقيبة سفري سوى الامل ، اما الذكريات فهي الالم و العذاب و الامل هو فقط بالعودة الى الوطن
-سوريا
سوري في الغربة 2014-02-23 15:16:28
معاناة السوريين 2
عذاباً مضاعفاً ، قررت بعد معاناة سنتين في الغربة ان اخرج وطني من قلبي لاتخلص من هذا الحمل الثقيل الذي انهكني ، واذا بي ادخل في عملية اصعب و اشق ، الا وهي عملية الشد نحو الوطن ، اي تغيرت الحالة من حمل الوطن الى شد نحو الوطن ، نحن ملايين السوريين المهاجرين ، تركنا اوطاننا المشمسة سعياً للخلاص من اضطهاد لاحقنا عقوداً طويلة ، او بحثاً عن لقمة عيش ، او هروباً من حرب مدمرة من نظام جائر ، و لكن الذكريات تشدنا دائماً و ابداً الى هذا الوطن التعيس ، انه الشد الابدي الذي يمزق قلوبنا و عقولنا
-سوريا
سوري في الغربة 2014-02-23 15:14:46
معاناة السوريين 1
عندما غادرت الوطن بعد اشهر من الثورة السورية كنت ساذجاً ، و من سذاجتي ظننت ان الغربة شيء سهل يمكن تحمله ، او على الاقل يمكن اعتياده مع الزمن ، هكذا تخيلت .. و من باب الاحتياط كي لا اشتاق كثيرا ، حملت الوطن في قلبي فوضعت في حقيبة سفري صوراً مع الاهل و الاصدقاء ماخوذة في اماكن متفرقة من هذا الوطن و وضعت اشرطة و سيديهات لاغاني فيروز و صباح فخري و وديع صافي و ام كلثوم ، و مع مرور الزمن اكتشفت اني كنت اكثر من ساذج ، كنت غبياً ... اكتشفت ان حمل الوطن في الغربة شيء مرهق و يزيد من عذاب الغربة عذاباً
-سوريا
ابو عبدو ماغيرو2014-02-23 14:26:50
جميل الكلام /مدينة أفلاطونية/ تاريخ الشعوب
......ساويت بين الحق والباطل, والحق ساطع سطوع الشمس, ولكل مدافع قضيته. فالمدافع عن النظام يحارب كي يسود ملكه ولن يتنازل, والمدافع عن الثورة يرى فيها خلاصا من الظلم ولن يتنازل حتى يحق الحق. فلو ان غاشم استولى على سيارتك وطالبته باجمل العبارات ان يردها لك وتوسط في القضية كبارات الشئن بالكلام اللين والرقيق لقلب الغاشم على ظهره من الضحك وادار وجهه وقرر ان يستولي على بيتك في القريب العاجل لما وجد من لين يعتبره غباء !!!! فما بالك بوطن
-سوريا
خالد من دمشق2014-02-23 14:03:21
الى جندي سوري وسامر
لايوجد سوري فاهم او لديه ذرة عقل ويعترض على الاسد من منطلق طائفي لان سوريا او اي دولة من الممكن ان يحكمها اي فرد بغض النظر عن طائفته او دينه اوملته بشرط ان يكون عادلا اما موضوع الطائفية فهذا لم نعهده الا في حكم النظام الحالي وموضوع ان تحرقوا البلد فلينحرق على رؤوس الطغاة وستكون هناك زهرات من تحت الرماد لتعطي للوطن رائحة الورد والياسمين بعد ان ينتهي الوطن من الطغاة فالطغاة ومن والاهم زائلون والاوطان هي الباقية وليكن لنا في من سبقنا عبرة فالاوطان للشرفاء مهما مكث المجرمون والمستبدون
-سوريا
ابو عبدو2014-02-23 13:55:22
جميل الكلام /مدينة أفلاطونية/ تاريخ الشعوب
صديفي كاتب المقالة, ظهر من كلامك خوفك على مستقبل سورية, ولكن يظهر عدم تحليلك الجيد للتاريخ!!! هل الناظر لاعلام الامم لا يعرف لما يرمز اللون الأحمر!؟ الامم التي ضحت لتبني مستقبل هي فقط الأمم التي استحفت ذلك ببذل دمائها في سبيل دحر الظلام, لقد استحق الاوربيون ذلك زهاء صرف 50مليون شخص منعا من طاغوت يحكمهم, الماليزيون ضحو بمليون نفس ليصبحو على قمم العالم المتحضر اليوم, لتأتي الان وتخبر العالم اننا ننبذ العنف!!! انه ليس عنفا انه دفاع عن الحياة والمستقبل انت بمقالك يا اخي......
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-02-23 11:21:54
صلح مع استبداد اسود ؟
3-لقد لعب أركان النظام الاسدي لعبة الموت وهنا يقص المقرب من مؤسس نظام الاستبداد باتريك سل في كتابة ( الاسد صراع لى الشرق الاوسط ) كيف  قام رفعت الاسد  بإرتكاب مجزة سجن تدمر بعد ان وصلت الطائرات القتالية الهليكوبتر  فجرا بعد ان أيقظوا  قادة المتائب ( أصهار رفعت )الجنود واوهموهم انهم في مهة قتالية ضد العدو الاسرائيلي فأيقظوا السجنا ء في ذلك الفجر القاتل واخرجوهم قسرا الى باحة السجن وبدا الجنود الأشاوس واكثرهم طبعا رجال الاسد من القوات الخاصة يعني من صنف معين يعرفه السوريون
-سوريا
مناهض للاستبداد الاسدي2014-02-23 11:17:33
مجزرة المزة يا Dr. y سمعت عنها
4-بدأ الجنود إطلاق إلنار،واقتبس(وامتذج أزيز الرصاص مع صياح السجناء وهم يصرخون الله اكبر)وكانت نتيجة المجزرة هذه اكثر من 500 انسان،ان الحموية كلوا وملوا وبUكل خوف ورهبة وهم يسألون عن ابنائهم ولا من مجيب ،حتى عند بداية الثورة طلبوا من راس النظام ان يسعى لدى سلطة القهر والتعذيب ان تبين من المقتول والمفقود حتى يستطيعوا تسوية أوضاع زوجاتهم واطفالهم ولا من مجيب بل اقتحام حماة وذبح شعبها من جديد وإسكات صوتها القاشوش واقتلاع حنجرته وإيصالها الى دمشق كبرهان بسحق الاحرار
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-02-23 11:15:01
صلحة حماة القاتلة
2-نعم أكثريتهم الساحقة  لم تعود واذلوا في السجون وماتوا من جراء التعذيب وإهمال المرضى،لقد عاش هؤلاء السوريون مع بقية المعتقلين البعثيين سابقا مأساة إنسانية بكل مافي الكلمة من معنى،أغمضت الانسانية أعينها شرقا وغربا فمرض الكثيرون وأصابهم الفالج والجنون والإحباط النفسي ، ولعبت بأرواحهم المخابرات وابتذت الأهل الذين دفعوا كل ش يملكون من اجل معرفة مصير ابنائهم وكم من ام وأب ماتوا بالقهر والذل والمهانة و لم يعرفوا شيئا عن مصير فلذات أكبادهم ان الصفح والصلح المتمدن غير ممكن مع الوحوش
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-02-23 11:12:27
صلحللاستبدادالى متمدن؟
1-أيها السوريون احذروا ألاعيب النظام القاتل ،انه يعزف الان معزوفة المصالحة الوطنية ولكن تحت سقف السلطة الشبيحية، انه يريدكم ان تركعوا لراس النطام ولعائلته ومخابراته كالعبيد طالبين الغفران والتوبةللابدوسيقسمكم الى مغرر بهم او إرهابيين منتمين لكتيبة او جماعة مسلحة  وهكذا ستبقون تحت رحمة الاعتقال الابدي ويختفي منكم الكثيرين وسيُهجر مئات الآلاف بالاضافة للمهجرين الذين لن يعودوا مطلقا.أحذروا بطش الاسد الابن كما فعل الاب قبل ثلاثين ب75000 شابا فقدهم أهلهم في حماة وحلب والغاب وغيرها
-سوريا
جندي سوري2014-02-23 10:27:18
إلى المعارضين
نعتذر منكم يا حلوين فبعد 3 سنوات من ثورتكم الملعونة جعلناكم تترحمون على أيام المسيرات الحاشدة لكننا حذرناكم مرارا وتكرارا ( الأسد أو نحرق البلد ) وأنتم من فضل أن نحرق البلد لذلك لا تلومونا بل لوموا أنفسكم
-سوريا
سامر2014-02-23 09:47:49
انتبهوااااااااا جميعا
كل الذين يعارضون الأسد إنما يعارضونه من منطلق طائفي بحت أما لو ترأسهم شخص من طائفتهم لما نقضوه حتى لو كان ابليس الرجيم بذاته ............... بس لا تحلمو لح يبقى الأسد رئيسكم شاء من شاء وأبى من أبى
-سوريا
اسعدالوراق2014-02-23 08:41:29
عن اي صلح5؟
السلطة ومن معها فعن اي صلح نتكلم انظر الى مسيرات التاييد العفوية لتعلم عقلية تلك العصابة وطريقة تفكيرها وكم تعلمت من هذه الازمة
-سوريا
اسعدالوراق2014-02-23 08:39:57
عن اي صلح4؟
هل هناك اي امل بالصلح في ظل عصابة تقوم بما قامت به من قتل وتدمير واعتقال وتهجير هل هناك اي امل بوجود عصابة سمحت لكل شذا الافاق بالعالم من داعش الى حالش الى ابو الفضل وغيره بممارسة هواية القتل والتعفيش للسوريين فقط انظروا الى المانطق التي دخلها حرامية الديار لعلم مدى الحقد والاجرام من قتل وسرقة ونهب انا من منطقة دخلها حرامية الديار سراق الليل واعوانهم وصدقا والله اعلم ان الاثاث الذي لم يستطيعوا ان يخرجوا دمروه واحرقوه هذا هو حال عصابة
-سوريا
اسعدالوراق2014-02-23 08:38:55
عن اي صلح4؟
عندما تناقش اي شبيح وتقول له فقط اعطني ايجابية واحدة لعصابة السلطة فيبدأ بالقول قارن بين حالنا اليوم وحالنا قبل الفورة نقول له طيب من هو المسؤول عن ذلك فيقول العصابات طيب الحراك استمر 6 اشهر بناء على قول اعلى الهرم ولم يجد الشعب الا القتل من قبل العصابة وزبانيتها فيقول لك طيب التعليم نقول له ان دول مثل سوريا وصلت الى اضعاف ماوصلت اليه سوريا يقول الامان نقول له الامان هم من اوجدوه لحماية انفسهم وهم من ازالوه ليجعلوا الناس يشعروا بأهميته نعم الصلح خير ولكن
-سوريا
اسعدالوراق2014-02-23 08:37:21
عن اي صلح3؟
نعم انا اويدك ولكن يجب وضع اليد على الجرح لانه لو ظل جرحنا ينزف فلافائدة من اي صلح العصابة ومن يؤيدها اما لاسباب طائفية مقيتة او لمصالح اخذها بغير حق يعلمون ان لايمكن ان يكون هناك اي صلح لان الصلح من الممكن ان يكشفهم ويعريهم ويضعهم امام التزامات اخلاقية وقضائية اقلها دماء الابرياء التي اريقت بحجج واكاذيب واهية نعم الصلح خير ولكن بين من ومن وهل يقبل امثال هؤلاء بصلح قد يسحب منهم ولو جزء من صلاحياتهم التي قتلوا وسرقوا بها الشعب عقود اخي
-سوريا
اسعدالوراق2014-02-23 08:34:43
عن اي صلح2؟
اوهموننا ان لديكم عدو ازلي واحد هو الكيان الصهيوني وهي مقولة حق اريد بها باطل ومن خلف تلك المقولة سرقوا الوطن والشعب وازلوا الامة وفرقوها على مبدأ لاصوت يعلو فوق صوت البندقية علمونا ان المرتشي ذكي والظالم المجرم في فروع الامن والجيش هو الخائف على مصلحة الوطن واصبحنا كلنا يعلم ان هناك خيار وفقوش افسدوا كل مناحي الحياة الاجتماعية والفكرية والثقافية والقضائية افسدوا كل ماله علاقة بتطوير الوطن والمواطن ثم نقول الان انه لااحد يبحث عن مصالح الشعب
-سوريا
اسعدالوراق2014-02-23 08:32:09
عن اي صلح1؟
والصلح شعب ظل طوال خمسين عاما لايجرؤ ان يقول للمرتشي انت مرتشي وللمنافق انت منافق وللمجرم انت مجرم شعب ظل طوال 50 عاما يرى الاسود ابيض والابيض اسود دون أن يجرؤ ان يقول عن اي لون انه رمادي بمعنى اخر (ان اريكم الا ماارى ) يعني بالعربي شعب مغيب عن كل نواح الحياة والتفاعل الذي كان من الممكن ان يتطور من خلاله الوطن والشعب السوري ليصبح من ارقى الامم ،نعم علموا الشعب تأليه الظلمة والسجود لهم حتى ان معظم الشعب اصبح لاهم له الا تامين اكله وشربه دون النظر او التفكير باي شيئ ممايجري حولنا
-سوريا
اسعدالوراق2014-02-23 08:03:22
عن اي صلح؟
نقول لكاتب المقال العزيز اي صلح الذي نتكلم عنه نعم الصلح خير ولكن بين من ومن الصلح خير بين طرفين ينظرون لبعضهم باحترام ويقدرون بعضهم وليس بين عصابة حاكمة بقوة البراميل وبين شعب مغلوب على امره تأمر عليه الشرق والغرب فقط انظر الى رد الفارس البعثي وقل لي عن اي صلح نتكلم مع الاسف شعب ظل خمسون عاما عائشا في ظل الخوف والارهاب والكذب والنفاق هل تعتقد ان من عاش ضمن هذه الظروف تعلم او يعلم ثقافة الحوار
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-02-23 07:40:18
إلى الفارس البعثي
ما شاء الله يعني نحن نعيش بنعمة لم يشهدها من قبل شعب على وجه الأرض من ايام الإغريق والفراعنة، فرئيسك استثنائي وذو قدرات خارقة! فله عبقرية اينشتاين وثورية غيفارا وشجاعة عنترة ابن شداد وفتوحات الاسكندر المقدوني وعدل عمر وحكمة كونفوشيوس وفلسفة افلاطون وصبر ايوب وفصاحة المتنبي!! لا بل أكثر وأكثر وفوق ذلك قدرات سوبرمان لأنه كما تقول يمشي فوق الغيوم! ولكننا شعب ناكر للجميل حين طالب البعض برحيله لذلك نعاقب بالبراميل المتفجرة والغازات السامة، أليس كذلك؟
-سوريا
ارحل بالتي هي احسن 2014-02-23 06:59:17
الى ابواق النظام الفاشلة
الشعب السوري والعربي والعالمي يكروهون نظام الأسد الارهابي الدموي الساقط الذي قتل وشرد ونهب العباد ودمر البلاد وكل من يقف معه ويمثله من اذناب ملالي طهران وكل من يقول ان الشعب السوري مع جرائم بشار الأسد هو واهم يعيش في الاحلام
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-02-23 01:14:11
داعش وحالش في اكرانيا
هل يبدأ بوتين ولفروف باستيراد داعش الاكرانية التكفيرية وحالش الروسية لدعم الرئيس الأوكراني الفاسد ومحاولة القضاء على الثورة في اوكرانيا كما يحاول في سورية  !!!!!  ؟؟؟؟؟ العصابة الروسية المافياوية تنتظر دورها وروسيا متجهة نحو الانفجار بعد ان اذل بوتين شعبها واحتقره وشعوب الاتحاد السوفيتي السابق تتململ وترفض بوتين وروسيا . فعلا ان الثورة السورية ستغير خارطة العالم يا شبيحة النظام   
-سوريا
منال2014-02-23 01:19:55
الى البعثي
و الله ما حدا الاستثنائي غيرك، كلنا عنا رأي واحد بخصوص نظامك و انت الوحيد سنفور استثنائي
-سوريا
عبد الله 2014-02-23 00:44:17
السيد كاتب المقال
ليس الموضوع ان نعجب بمقالك او لا نعجب ، الموضوع هل هو مقنع ام لا ؟ فالاعجاب او عدمه لا نحسب حسابه مطلقاً في هذه الظروف العصيبة ، بل نرنو و نصبو الى اراء و افكار نتفق عليها جميعنا و تخلصنا من هذا الكابوس الجاثم على قلوبنا و عقولنا منذ 43 سنة و تخلصنا ايضاً من تلك الطفيليات الارهابية التكفيرية الغريبة عن شعبنا و التي نمت و ترعرعت في ظل وحشية هذا النظام المجرم الاسن و التي بدونه ما تجراًت ان تحط قدماً واحداًعلى ارض سوريتنا الحبيبة . مع احترامي لمقالك القيم
-سوريا
مناهض للاستبداد2014-02-23 01:00:50
العدالة لابد منها
3-والحل؟ تنظيم رحيل الاسد وحتى ولو اشترك هو نفسه به ومع سقوط الاستبداد والى الأبد او استمرار القتل والقتال و للأسف مع تقسيم الدولة السورية بالأمر الواقع ولو لحين، ما عدا ذلك هو خيال ووهم لا علاقة له بالواقع ، الهوه التي حفرها الاسد اصبحت عميقة وبحر الدماء اصبح محيط ، وما سيأتي ليس له علاقة بالتمني والأمل بل هو نتيجة للكارثة السورية الانسانية في العصر الحديث ،كما كانت الثورة نتيجة للاستبداد الاسود لأربعين عاما
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-02-23 00:58:29
العدالة ضمان المستقبل
2-لقد ورث الاسد الابن هذا النظام ولم يستطع مطلقا إصلاحه بل بقي مرتبطا بحجر النظام الثابت ،ان هذا النظام لا يقبل اي نقد ولو صغير فكيف سيقبل بأحزاب وجرائد معارضة انه نظام شمولي منغلق على نفسه،خرج من الزمان وصار من الماضي البعيد،ان الكاتب يتعامى للأسف عن ان الثورة السورية هي ثورة عارمة شاملة ضد استبداد عائلي فاسد،غير ملتزمة ببرنامج وطريق،الا الخلاص من النظام وفقط،أبنائها وبناتها وامهاتهاوابائها وقادتهاكثر يريدون العدالة النهائية والانتقالية ولن يستطيع النظام تلبية ذلك
-سوريا
مناهض للاستبداد 2014-02-23 00:55:55
العدالة ضمان المستقبل
1-ان رأي الكاتب هو طوباوي ومثالي تعداه الزمن فقد قتل الكثير من الشباب والأطفال والنساء وهدمت البيوت وضاعت معها جنوة عمر وشقاء الفقير في الريف والمدينة،وإذداد غناء الفاسدين رغم الثورة وتشردت العوائل وهامت في الصحاري باحثين عن ملجأ وغرقوا في البحار، ان كل المآسي والكوارث الانسانية مسئول عنها راس النظام الذي لم يبد ومنذ اللحظة الاولى أي اتجاه تصالحي ليس لانه لا يريد بل لانه لا يستطيع لهوسه المريض بالسلطة ولان نظامه غير قابل مطلقا للإصلاح وأية خطوات إصلاحية تعني زوال النظام بالتأكيد
-سوريا
برهان من دمشق 2014-02-22 23:13:05
ابو الارهاب
يقول الجعفري : ( دعم السوريين انسانياً لا يمكن ان يتحقق دون وقف الارهاب قولاً و فعلاً ) اذا كان يفكر ان وقف الارهاب سيتم من خلال بسط نظامه ، فهو واهم ، واذا كان يظن ان القضاء على وقف الارهاب هو القضاء على الثورة السورية ، فهو حالم ، و اذا كان يعتقد انه هو من يحارب الارهاب ، فهو ساذج ، واذا كان يحلم بان الارهاب سيتوقف من منظوره هو ، فهو غبي ، يتكلم عن الارهاب و هو ابو الارهاب و ابو الجريمة ، انه ارهاب الدولة بكل ما تعنيه الكلمة من ارهاب .
-سوريا
الفارس البعثي 2014-02-22 23:10:33
الى رياض من طرطوس
رئيسنا المفدى بشار حافظ الاسد ، هو رئيس استثنائي فعلاً و ليس بالقول فقط ، هو لا يمشي في ممرات و دهاليز الامن ، انه يمشي فوق الرؤوس و يناطح الغيوم ، انه القائد الوحيد الذي احبه و عشقه شعبه عن سائر الرؤساء بالعالم لانه امتاز عنهم بحبه الشديد لوطنه و شعبه و حارب من اجله اقوى الدول بالعالم و انتصر عليهم ، فلا تقارنه يا طرطوسي باي رئيس او زعيم ، انه فوقهم جميعاً و الدليل على ذلك انظر الى المسيرات العفوية المؤيدة له في كل مكان بسوريا و كيف ان جيشنا العربي السوري يحارب من اجل شيئين مقدسين الوطن و بشار
-سوريا
لمن لايعرف 2014-02-22 21:56:31
مصطلحات عبيد الأسد
معنى تعفيش ! هو مصطلح أطلقه ضباط الجيش الأسدي الخائن المجرم على عملية السطو والنهب للمنازل واللمحلات في المناطق التي يقومون باقتحامها بعد قصفها وقتل وتهجير أهلها حيث عادة مايقوم قادة الحملات العسكرية ضد السوريين باطلاق يد العناصر والشبيحة واللجان الشعبية والعناصر الاجبنبية(حالش) للتعفيش اي السرقة ونهب بيوت السوريين مبررين ذلك بأنها غنائم حرب ..عصابات الأسد الارهابية قاربت نهايتها
-سوريا
JALAL 2014-02-22 21:25:53
تنسيقية كييف من الناشط الميداني ابوشوكا عاجل جدا
قام شبيحةالرئيس فكتور يانكوفيتش بالهجوم على المتظاهرين السلميين واطلقوا شعارات يانكوفيتش او نحرق اوكرانياوقام احداعضاء البرلمان الاوكراني وهو من مدينة درعوشا الاوكرانيةوخاطب الرئيس انت قليل عليك ان تحكم اوكرانيا يجب ان تحكم روسياوالعالم وسط تصفيق مجلس الغنم عفوا مجلس البرلمان حزب حالش اللبناني يبعث قوات الى كييف للدفاع عن مرقد زينبوشكاالرئيس الايراني روحاني يبعث بعناصر من فيلق القدس دفاعا عن طائفةالرئيس يانكوفيتش قام الجيش الاوكراني وخصوصاالفرقةالرابعةوالحرس الجمهوري باالهجوم على المتظاهربن
بريطانيا
عبد الله 2014-02-22 20:47:28
بلا ضحك لو سمحتوا
قال رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي ان هناك حزمة من الإجراءات الاقتصادية التي تحسن واقع الاقتصاد الوطني والليرة السورية مما يؤدي إلى تنشيط الحياة الاقتصادية والصناعية والتنموية وتحقيق انخفاضات جديدة في أسعار السلع. ،، ، ، بلا ضحك لو سمحتوا .. عن جد بلا ضحك يا شباب .. يعني ضحكنا و قت قال انو هناك قائمة بالمفسدين من الخط الاول ستصدر قريباً و مرت سنة على هالكلام و ما شفنا شي ، و وعد النازحين و اللاجئين بمساكن ( لائقة ) كمان ما شفنا شي ، ممكن هالمرة يكون صادق لنشوف ؟
-سوريا
Dr.Y2014-02-22 20:21:15
الاخ الكريم حمصي عتيق 2
عندما تروق الرؤوس وتهدأ النفوس وهو أمر ليس بالسهل هذه الايام كما تعلم . تحيتي لك
-سوريا
Dr.Y2014-02-22 20:19:04
لاخ الكريم حمصي عتيق 1
أولاً أريد أن أفصح لك عن سروري من القلب بعودتك , ثانياً أريد أن ألفت انتباهك إلى أنك فهمت تعليقي بعكس ما كنت أقصده تماماً فأنا قصدت أن أقول للذين يتهمون من توقف عن التعليق بأنه انسحب بسبب إفلاسه بأنهم مفترون وأتيت بمثال عنك لأنني أعرف تماماً أن توقفك عن التعليق لايعني انسحاباً وبشكل خاص ليس إفلاساً أي أردت أن أُفهم هؤلاء أن سبب الانسحاب ليس كما يريدون تصويره وأنت خير مثال عن ذلك فهم يقولون نصف الحقيقة الذي يناسبهم ويأكلون النصف الاخر الذي لا يعجبهم,وأما عن المقال فلدي الكثير لاقوله ولكن
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-02-22 20:19:13
سبق السيف العزل 2
ليحمي ثوابته هو ، فو الله ، لو كان ماحصل في سوريا مثل ما حصل في اوكرانيا ، لما اريقت نقطة دم واحدة ، ولما دخل الغرباء و الارهابيين ، و لطلبنا من بشار نفسه ان يترشح للرئاسة مرة ثالثة ورابعة و خامسة ، لكن سبق السيف العزل ، حيث فقد بشار شعبه و خسر نفسه كرئيس حقيقي طبيعي كسائر رؤساء الدنيا ، حتى و ان بقي بهذا المنصب ، فسيكون اول رئيس استثنائي بالعالم لا يمشي الا بالممرات و الدهاليز الامنية ، و يحظى على اكبر عدد من الاعداء له من شعبه ، و اول و اخر رئيس بالتاريخ محجوب عن اغلبية شعبه و امته العربية
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-02-22 20:17:41
سبق السيف العزل 1
لكمة قوية على وجه روسيا اليوم ، بقرار البرلمان الاوكراني عزل الرئيس يانوكوفيتش المقرب جداً لموسكو و حليفها الدائم بلا منازع ، و اجراء انتخابات برلمانية جديدة و اعلان الجيش عدم تدخله في الصراع السياسي ، المقارنة بين ما حدث في اوكرانيا و سوريا ، ان البرلمان الاوكراني يستطيع عزل الرئيس لان الشعب هو من انتخبه ، بينما عندنا الرئيس يستطيع عزل البرلمان كله لان الرئيس هو من انتخب البرلمان ، فهل يشك احد بذلك ؟ الفرق ان الجيش الاوكراني حافظ على الثوابت الوطنية ليحمي وطنه ، بينما بشار دمر الوطن ليحمي ثوابت
-سوريا
تيسير الشامي 2014-02-22 18:52:57
المصالحة كذب و خداع
ليكن بعلم الجميع ان ما تناولته الاخبار منذ ايام عن عقد مصالحة بين النظام و المعارضين المسلحين في بعض المناطق السورية و خاصة حول دمشق ، هو ادعاء كاذب جملة و تفصيلاً ، و ما بثه اعلام النظام عن ان مصالحة تمت في بلدة ببيلا و المعضمية و غيرها ما هو الا اخراج تلفزيوني مفبرك من قبل هذا النظام ، الهدف منه اظهار ان النظام يمد يد المصالحة للمعارضة و يسوق عليهاخارجياً ، هذا الكلام اكده العقيد قاسم سعد الدين الناطق الرسمي باسم الجيش الحر في مقابلته مع القناة التركية منذ يومين
-سوريا
لينا2014-02-22 17:26:19
مقارنة
ما وجه الشبه والاختلاف بين اوكرانيا وسوريا. لقد صوت البرلمان على اجراء انتخابات رئاسية مبكرة. هل هذه مؤامرة؟ سوريا البلد القديم الحضاري دمر ياللاسف. كلهم يحبون الوطن والشعب والحقيقة انم لا يحبون الا مصالحهم الضيقة . متى نتعلم الا نكون تحت امرة احد في تخريب بلدنا . اذا لم نتنازل لبلدنا فالتنازل لمن؟؟؟؟!!! ودمتم
سوريا
خبر تازة 2014-02-22 15:58:30
سوريا مقبرة الفرس وعملاءه
كشف تقرير لوكالة “رويترز” الدولية للأنباء، أن سوريا أصبحت دولة محتلة من قبل ايران ، وأن النزاع خرج عن كونه نزاعًا داخلياً بين الشعب الثائر و الأسرة الحاكمة المدعومة من ايران .ونقلت "الوكالة" عن خبراء تأكيدهم أن إيران ضاعفت تسليحها وأعداد قادتها، وقوات "النخبة" التابعة لها في سوريا.... الأسد الارهابي الخائن باع سوريا لايران كما باع حافظ لاسرائيل الجولان !!!؟؟
-سوريا
مواطن2014-02-22 15:22:14
الخيانة والعمالة
هناك شخص جده حاول جهده تعطيل استقلال سورية من الاحتلال الفرنسي ثم هو وابوه هم عملاء لايران وضيعوا الاستقلال الذي كلف الشعب الكثير. واهم من كل هذا هان عليه ضرب الشعب بالكيماوي والبراميل والطائرات والمدفعية وادخل حثالات حزب الله والعراق واليمن وغيرها ليبقى على الكرسي؟
-سوريا
غازي2014-02-22 15:20:08
سؤال وظيفة للمقال القادم
بالتأكيد لا أحد من الأطراف المتنازعة سأل نفسه هذا السؤال فالكل يبحث عن مصالحه الخاصة دون أي نظر لمصالح الغير. حتى أن غالبية أفراد الشعب اليوم لاينظرون سوى لمصالحهم فمن بقيت له مصلحة في البلد بقي فيها ومن انتهت مصالحه في البلد انتقل لغيرها أو بحث عن مصلحة جديدة وهذا أمر طبيعي. وأن ننتظر من أطراف النزاع مصلحتنا فهذا أمر مستحيل السؤال المهم اليوم هو أن كيف للشعب السوري أن يحصل على مصالحه ضمن هذا الصراع فالصراع بات واقع وتنازع المصالح أصبح واقعاً لا أحد ينكره. مع الشكر الجزيل لطرحك الموضوعي أخي
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-22 14:37:50
راي حول مقال الكاتب 6
مع الاشارة انني كمعلق لم اكتب منذ مدة اية تعليقات على هذا الموقع ، فهو ليس انسحاباً او افلاساً فكرياً كما فسره الاخ Dr.Y , بل وجدت نفسي نافعاً لوطني و شعبي في اماكن و مواقع اخرى عديدة ، اقوم بما يمليه علي ضميري و وجداني في خدمة هذا الشعب المسكين و خدمة ثورته السلمية العظيمة ، التي شاء النظام ان يحولها الى مسلحة مع الاسف رغماً عنا و رغماً عن الجميع
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-22 14:28:51
راي حول مقال الكاتب 5
و نحن لا يمكننا تحديد مفاهيم و مقاييس الحق و الباطل و لا تزال المسافة بين يدعي انه على حق و من يدعي ان الاخر على باطل هي مسافة طويلة و تزداد بعداً يوماً عن يوم ، ان اهم اشارة اشار اليها الكاتب هي حين قال : ( دعونا نقوم بثورات على انفسنا و نصلح حالنا قبل ان نثور على غيرنا ) من هنا و من هذه النقطة بالذات نبداً بفهم ما هو الحق و ما هو الباطل و نستطيع ان نحدد من هو المصيب و من هو المخطئ بحق هذا الوطن و منه بالضبط نبداً العلاج و الحل و ايجاد الكيفية كي تمشي السيارة ذات الموتور المعطل منذ عقود .
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-22 14:27:36
راي حول مقال الكاتب 4
و لن اتكلم عن النظام و ما يمارسه من عهر سياسي و ظلم انساني فاق التصور ، من خلال سياسة حمقاء ليست حكيمة و قيادة رعناء ليست رشيدة ، سواء ما راًيناه بمؤتمر جنيف2 او مانراه من استماتة في بسط ذراعه العسكري في سوريا ، و كانه يتخيل ان بسط هذا الذراع قد يحقق له الامن و الامان و الاستقرار لسوريا ، كل هذا اصبح يعيه المواطن السوري و يدركه مهما كان . لا يكفي ان نقول عن الباطل انه باطل و الحق انه حق ، طالما لا نعرف الى الان ما هو الباطن و ما هو الحق ، ما فائدة ان تقول ان هذا باطل و ذاك حق ، و نحن لا يمكننا
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-22 14:23:29
راي حول مقال الكاتب 3
العملية او المشكلة يا اخي الكاتب ليست اننا علمنا ان الموتور لن يعمل و انه معطل لانه مركون عقود من الزمن ، بل المشكلة كيف يمكن تشغيل هذا الموتور لتسير السيارة ؟ انا لن اخوض غمار الحديث عن التكفيريين و الظلاميين الذين نهشوا جسد الثورة السورية العظيمة باًنيابهم الجاهلة و لن اتكلم عما يفعلون و كيف يخونون و كيف يكفرون ، الى درجة فاقت الاله رب العالمين و وضعوا انفسهم فوق منزلته فصاروا هم المشرع و الفقيه و الحاكم و الامر و الناهي في كل ما يخصهم و يخص غيرهم من هذا الشعب المسكين المغلوب على امره
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-22 14:22:34
راي حول مقال الكاتب 2
و مغيب اساساً منذ 43 سنة حتى في ظروف الاستقرار النسبي الذي كانت تعيشه سوريا قبل الثورة ، بل و مخرب و فاسد و مشوه و مشتت بين مواقف و اراء متناقضة تبلغ زاويتها 180 درجة ، فكيف لنا ان نوجد هذه الثقافة في خضم هذه الظروف و الاحداث ، التي جل ما يهم المواطن السوري الان ان يتقي من قذيفة فوق راسه او راس عائلته او ان يجد مكاناً امناً ياًوي اليه ، عدا عن دمار بيته و مكان رزقه ، فاذا كانت لديك سيارة مركونة منذ 43 سنة في كراجك دون استعمال ، فهل تتصور ان محركها سيشتغل بمجرد ان ان وضعت المفتاح لتدوير الموتور ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2014-02-22 14:21:38
راي حول مقال الكاتب 1
مقال الكاتب يستحق التقدير و الثناء ، ويستحق المناقشة و التحليل ايضاً ، فالمقال كونه واقعياً موضوعياً بالطرح و التحليل و التشخيص ، لكنه طوباوياً مثالياً في الحل و العلاج الا ما ندر ، فما يقوله : ( ان ثقافة التعاون و التسامح ملغية بشكل كامل في مجتمعنا .. ) ، هذا صحيح ، لان ثقافة التعاون و التسامح تنبع من عقل صافي و تفكير هادئ بظروف طبيعية يسودها على الاقل الهدوء و الاستقرار و السكينة ، لا صوت المدافع و القنابل و البراميل المتفجرة ، وبما ان العقل الصافي و التفكير الهادئ معطل الان في هذه الظروف
-سوريا
عماد الدين2014-02-22 14:13:58
كاتب منزه عن التحيز
مقال رائع وفقك الله
-مصر
مصلحة سوريا اهم من ايران 2014-02-22 13:59:37
ليت الأسد يتعلم من يانوكوفيتش
وقع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة اتفاقا لإنهاء الأزمة في البلاد وذلك بعد إعلان الرئيس موافقته على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في البلاد باشراف اممي،و تقليص صلاحيات الرئيس، والعودة للعمل بدستور 2004 وبتشكيل حكومة وحدة وطنية واحالة وزير الداخلية ولمسؤلين عن العنف الى التحقيق والمحاكمة؟!على الرغم ان اوكرانيا جارة روسيا ولكن الرئيس الاوكراني رفض اوامر موسكو بذبح الشعب وتدمير البلاد والتمسك في كرسي الحكم وانصاع لمصلحة اوكرانيا..ولم يفعل كما فعل الأسد الارهابي ودمر البلاد وقتل العباد
-سوريا
JALAL 2014-02-22 13:17:48
العصابة الحاكمة 3
هذه التضحيات ان يعيش مثل بقية شعوب الارض يبدو ان عدوى الجماعات التكفيرية قد وصلتك من النظام الشعب السوري لم يكن تكفيريا في يوم من الايام ان التكفيريين الذي تتكلم عنهم النظام القاتل المجرم هو الذي جلبهم من كل اصقاع الارض مثل العصابات التكفيرية حالش وداعش وابو فضل العباس والعصابات الايرانية التكفيرية وهو الذي يجلبهم لقتل الشعب السوري وليكن في علم الجميع لن تكون هناك اي مصالحات واستقرار في سوريا الا برحيل هذه العصابة ولاصوت يعلوا فوق صوت الرصاص
بريطانيا
JALAL 2014-02-22 13:14:05
العصابة الحاكمة 2
اي يقوم النظام بادخال الطعام وكل واحد يرجع الى بيته ويبقى هذه العصابة تحكمنا الى الابد ايها الكاتب ان المصالحة تكون على اسس ومبادئ وشروط وهي تقديم كل من تلطخت ايديهم بالدماء السورية وتقديم هذه العصابة الى المحاكمات العادلة وتعويض المتضررين ورجوع الناس الى بيوتهم واقامة حكم ديمقراطي حر في سوريا الغد ولكن هذه العصابة لاتقبل الا البقاء على الكرسي ولو على بعض الشبيحة والعبيد وبدون هذه الشروط لن يقبل الشعب السوري بالحلول الوقتية يجب ان يكون الحل شاملا الا يستحق هذا الشعب العظيم الذي قدم هذه
بريطانيا
JALAL 2014-02-22 13:06:54
العصابة الحاكمة 2
ايها الكاتب لقد اطلت علينا المقال وجمعت الادلة من القرأن الكريم ومن الانجيل ولكنك لم تعطينا الحل وهل الصلح والحل كما راينا في ببيلا بين رجل له لحية وبين شبيحة من الدفاع الوطني وضعت كيلو من المساحيق وضحكاتهم وقهقهاتهم ودماء الشهداء مازالت تنزف بالبراميل المتفجرة اوبين قبلات المتقاتلين هذه المسرحية السخيفة الذي اخرجها النظام وبحضور ضباط من الامن والقصر الجمهوري وبعض الشبيحة وكل هذا القتل والاجرام والخراب والمأسي والمجازر من سيدفع الثمن وكما يقول المثل الشعبي كانك يا ابا زيد ما غزيت
بريطانيا
JALAL 2014-02-22 12:59:49
العصابة الحاكمة 1
لقد اثبتت هذه السنوات الثلاث من عمر الثورة السورية المباركة معادن الناس لقد اثبتت سنوات الثورة المباركة حقيقة هذه العصابة الحاكمة الذي تحكم سوريا بالحديد والنار لقد اثبتت هذه السنوات كم كنا مخدوعيين لقد اثبتت هذه السنوات كم كنا عاطفيين لقد صدقنا كل الناس واستقبلنا كل الناس في بلادنا واولهم جماعة حالش اللبناني واخرهم جماعة داعش وبين حالش وداعش النظام القاتل المجرم لقد اثبتت هذه السنوات الثلاث ان هذه العصابة ليست لها علاقة بالوطنية والوطن وانه يعامل الشعب كسلطة احتلال
بريطانيا
محمد سعيد فضلون2014-02-22 12:29:47
كاتب المقال
خالص الشكر الامتنان لإدارة موقع سيريانيوز على نشر المقال. أتمنى أن تنال أعجاب القراء الكرام. وشكراً.....
-بريطانيا
د صطوف2014-02-22 12:22:48
ارفع قبعتي
شكرا محمد سعيد وفقك الله ...نعم للقواسم المشتركة.
-سوريا
abu ali2014-02-22 11:00:01
زمن العار
مبرووك لسوريا الاسد زمن العار للكل بمن حضر ومن انكر لا اجد الكلمات التي تعبر عن مدى حزني على بلدي التي تحول الموجود داخلها الى اما ضحية او جلاد و الذي خارج البلاد اما حرامي هرب بامواله والاموال التي سرقها او ان يكون استدان وباع مافوقه وتحته كي يهرب من الموت فانه شحاد ببلاد الغربة وما اكثرهم اقول هنيئا للاسد لقد جعلت الشعب السوري اكثر شعب مكروه في العالم كلامي جارح ولكن هذا ما المسه من الكثير من الناس
الإمارات
السوري الحر 2014-02-22 10:36:50
مقالة في الوقت الضائع
هذا الكلام جيد وسليم وكان ممكن تحقيقه قبل حوالي ثلاث سنوات من الأن قبل 15/3/2011م أي قبل إندلاع الثورة أما الآن فلكم في القصاص حياة يا أولي الألباب والقاتل يقتل أيأً كان إنتماؤه الطبقي والمذهبي لو كان رأس النظام وطني وينتمي لهذا الشعب لما طرح شعار الأسد أو نحرق البلدوكان حذا حذو رئيس أوكرانيا الحالي ومن قبله الرئيس السوري أديب الشيشكلي الذي أبى أن يحرق البلدوكان قادرعلى ذلك لأنه كان هناك قطاعات من الجيش لاتزال معه وأراد أن ينسحب من الحياة السياسية ليبقي على الوطن وفهمكم كفاية
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-02-22 09:32:52
لن تحكمنا العصابة مرة اخرى
بعد هذا الاجرام والقتل لمجرد صيانة كرسي الحكم وابعاد المخاطر عنه ليستمر الحاكم وحاشيته بالسلب والنهب، بعد كل هذا الاجرام أؤكد لكم انه من المستحيل على هذا النظام ان يستمر بالحكم حتى لو بقي ظاهريا ممسكا بالزمام.. وما كان يغطي به وجهه الدموي من شعارات المقاومة والممانعة بان زيفها وضلالها... لن يستمر ولن يحكمنا بعد الآن آلهة بشرية، فنحن لن نعبد إلا الله.
-سوريا
ثورة الكرامة 2014-02-22 09:24:11
أبو البراميل المتفجرة
هل سمعتم يوما برئيس دولة القى أكثر من 620 برميل متفجر على الاحياء السكنية وقتل اكثر من 2500 مواطن خلال 20 يوم فقط وبقي في الحكم!! هل سمعتم يوما برئيس دمر اكثرمن 5000 مدرسة و2600 مسجد و200 كنيسة بصواريخ سكود وقنابل عنقودية وقتل اكثر من 150 الف مواطن وبعدها اجبر الشعب تحت التهديد بالاعتقال والقتل بالخروج بمسيرات تأييد لاجرامه!بربكم وضميركم هل هذا رئيس دولة !!هذا سفاح مجرم لاتقبل به اي دولة او اي شعب من شعوب الارض ان يحكمها وبعدذلك يقول الكاتب هذا صراع على السطلة ولكن هذه ثورة الكرامة
-سوريا
لمن لايعرف من هو الارهابي ؟!!2014-02-22 08:59:08
إرهاب الدولة
ارهاب الدولة هو الاعتداء أوالتهديد أوالحرمان أوالتجويع أوالقتل أوالاعتقال أو التهجير بغير حق الذي تمارسه الدولة على أفراد أو جماعات محددة وكل فعل من أفعال إلقاء الرعب بين الناس ، أو ترويعهم بإيذائهم ، أو تعريض حياتهم ، أو حريتهم ، أو أمنهم ، أو ممتلكاتهم للخطر .... لو دققنا في هذا الكلام لوجدنا ان كل كلمة تعبر عن أحد صفات نظام الأسد الارهابي فهل يقبل شعب بالعالم ان يحكمه نظام ارهابي دموي قاتل ؟!!
-سوريا
فراس باشا2014-02-22 08:47:13
اما الآن فقد تلف كل شيء
كم كان املي كبيرا بإن تنتصر الكلمة على الرصاصة ولكن اثبت ان لا معنى للكلمة وانما الرصاص والترهيب هو المنتصر.كم كانت مطالب الشعب بسيطة ببداية الثورة عندما طالبوا بإلغاء قانون الطوارئ ومحاكم أمن الدولة والتعددية واستقلال القضاء والجديد تحديدافي عهد بشار الشمولية والدكتاتورية الاقتصاديةالذي كان ومايزال امبراطورهاابن خاله.ولكن ماقيمة الكلمة في هذه الظروف فصوت المدفع يخفيها وصوت الرصاص يسكتها الى الابد.وحتما الان المنتصر لن يكون مستمعا لاي كلمة لأن الكلمة لا معنى لها بعد كل هذه الفاجعةالتي ألمت بنا=>
-سوريا
الاحتلال المجوسي 2014-02-22 08:10:48
هل يوجد بالعالم رئيس حكم 45 عاماً
ولكن ما وصلنا إليه بعد ثلاث سنوات ما هو إلا صراع على السلطة بين طرفين!!! عفوا ايها الكاتب هل يوجد رئيس بكل دول العالم سرق السلطة بقوة السلاح وحكمها من حديد 45 عاماً ويريد ان يستمر في الحكم الى الابد ؟!!هذا ليس صراع ؟!!! هذا اسمه المطالبة بالحقوق المغتصبة من قوة احتلال وهذا ليس رئيس هذا ديكتاتور طائفي عميل لايران ومن حق الشعب المطالبة برحيله وتغيره لانه لايخدم سوى طائفته و همه الكرسي وطائفته فقط حتى لو دمر البلاد باكمله وابادالعباد
-سوريا
Dr.Y2014-02-22 06:07:59
أحسنت أيها الاخ الكاتب 2
وأما انسحاب غير المؤيدون أو المعارضون بشدة كالاخ حمصي عتيق والاخ أبو المهاجر وغيرهم فلا يذكره هؤلاء لانه لا يتماشى مع نظريتهم السخيفة بأن من انسحب هو بطبيعة الحال مفلس في الحجة والأفكار, والخلاصة أن هذه المقالة سيكون لها الفضل في إعادة النظر بحذف أيقونة هذا الموقع من سطح المكتب .
-سوريا
Dr.Y2014-02-22 06:05:28
أحسنت أيها الاخ الكاتب 1
مقالة ذكية تعبر عن تمتّع كاتبها بالاخلاق والغيرة على بلده وإخوته في الوطن وأهم من ذلك فهي توحي بالامل بأن الدنيا مازالت بخير وأنه مازال هناك أناس على قدر كافي من الوعي والحكمة وهذا ما يغير ما اعتدنا قراءته منذ زمن طويل على هذه الصفحة من كل الاطراف المتنازعة والذي لايترك في نفوس القراء سوى الشعور المقزز والغثيان لما فيه من غل وحقد وكراهية وسطحية في التفكير وتخشّب في الاراء والاقوال والانكى من ذلك انني أذكر أن بعضهم اكتشف باستغراب انسحاب كثير من المعلقين ولم يرى سوى انسحاب المؤيدون
-سوريا