syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
"براميل الموت" تدمي حلب وتجبر نصف سكانها على النزوح
تحقيقات

"من آثار القصف .. تعطيل المجلس المحلي المعارض، وانتشار القمامة وتوقف الدراسة، وارتفاع كبير بالأسعار"

خلت أحياء حلب الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة من أكثر من نصف سكانها، فالقصف المتواصل من أكثر من شهرين بالبراميل المتفجرة، عزز مخاوفهم من أن يكونوا الضحايا القادمين، وأجبرهم على النزوح، فيما تزايدت معاناة الباقين منهم جراء شلل شبه كامل بمظاهر الحياة.


وأفاد مراسل سيريانيوز في حلب أن نحو "60 بالمئة نسبة الأهالي، الذين نزحوا جراء استمرار القصف بالبراميل"، مشيرا إلى أن "الوجهة تكون باتجاه مناطق التي تسيطر عليها القوات النظامية كخيار أول، وتركيا كخيار ثاني".

وتكثفت في الآونة الأخيرة الغارات الجوية على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، وقصفها بـ "براميل متفجرة"، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى، إضافة إلى دمار منازل وممتلكات، في وقت أدانت أطياف من المعارضة ومنظمات دولية وحقوقية ودول القصف مطالبة بحماية المدنيين.

ويتابع المراسل "يبدأ الأهالي بالنزوح عادة مع بدء القصف قرب منازلهم دون تخطيط مسبق".

وغدت أسماء الكثير من الأحياء والمناطق بحلب معروفة إعلاميا، حيث يتم ذكرها بشكل شبه يومي تقريبا، مع الاكتفاء بإيراد أعداد للقتلى أو الجرحى، وقد يصبح ذكر الأضرار المادية ترفا غير ضروري مع الخبر.

فالعشرات من الأشخاص لاقوا مصرعهم خلال الفترة الماضية جراء "قصف أعمى" ببراميل متفجرة ضرب العديد من الأحياء الحلبية، وخاصة الميسر والمرجة.

ومعاناة النازحين لا تنته بترك منازلهم، فالكثير منهم لا يجدون بديلا، ويقول مراسلنا في حلب، وفقا لمشاهداته، إن "عشرات النساء عالقات على الحدود السورية التركية قرب المناطق المخصصة عادة للتهريب .. فهناك تشديد على الحدود من قبل الجانب التركي، مع إدخال أعداد قليلة من المعابر النظامية".

أما في مناطق سيطرة القوات النظامية، فأفاد المراسل أنه "عادة ما يبات النازحون، الذين يحملون عادة بطانيات وأغطية فقط، في الحدائق، وينامون في الكروم عند النزوح للقرى".

العديد من نازحي حلب اختاروا النزوح قسرا، ليس لأنهم لا يريدون البقاء، بل إن هاجس القصف المتواصل، الذي لا يميز بين صغير أو كبير، وبين مقاتل مسلح ومدني، يبقى ماثلا أمامهم، ويعزز فرضية "الشهداء الأحياء"، لذلك يبقى الاختيار دائما بين الأقل مرارة.

ورغم مساوئ النزوح، لكن حالة الباقين من الأهالي في الأحياء الحلبية، الخاضعة لسيطرة المعارضة، ليست أفضل، فإضافة إلى الخوف المستمر من التهديد الدائم بالتعرض إلى القصف، فإن الوضع المعيشي تدهور بشكل كبير، فلم يعد باستطاعة المجلس المحلي المعارض أن يقوم بدوره بتنظيم الحياة فيها.

وقال المراسل، نقلا عن أهالي، إن "قصف البراميل خلق حالة لا تشبه أي نوع من قصف آخر .. بمعنى انه لا يمكن التعايش مع هذا الوضع بأي حال من الأحوال .. شلل شله كامل في مظاهر الحياة".

وأضاف أهالي بحسب المراسل أن "استهداف مجلس المدينة مرتين أوقف أي محاولة لتنظيم مظاهر حياة، فانتشرت القمامة بشكل كبير، كما توقفت الدراسة بشكل شبه كامل"، ومن خلال لقاءات المراسل مع الاهالي قال أنه "لم يعد هناك طب اعتيادي وإنما طب طوارئ".

وقالوا إن ما زاد الأمر سوءا هو أن الأفران لا تعمل إلا بأضيق الحدود، مع ارتفاع هستيري بالأسعار،  مشيرين إلى أن القصف خلق "تجار حرب" و"مافيات للتهريب".

ويتعلق توفير الأغذية ومستوى الخدمات في الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة بعمل المجلس المحلي، الذي يبدو حاليا في حالة عجز، فالتدهور الأمني والقصف والاشتباكات المتواصلة، عرقلت كافة الجهود، حتى التطوعية منها.

وحاولت دول غربية في كانون الأول اقتراح مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يعبر عن الغضب من استخدام البراميل المتفجرة، قائلة إنها "تستهدف المدنيين الأبرياء دون تمييز"، إلا أن روسيا عرقلت ذلك، وسط إصرار السلطات السورية إنها تقاتل مجموعات مسلحة تسيطر على أجزاء من حلب.

وكان وزير الدفاع فهد جاسم الفريج زار منذ أيام حلب، حيث عرض التلفزيون الرسمي مقاطع مصورة تبين زيارته لمطارها الدولي، كما لفت إلى أنه تفقد عدة نقاط عسكرية في المدينة، وصرح الوزير خلال الزيارة بقوله إن "حلب ستبقى منتصرة (..) وقريبا سيتم القضاء على كل المجموعات الإرهابية المسلحة".

وتخضع حاليا حوالي نصف مدينة حلب لسيطرة فصائل مقاتلة معارضة، فيما أقل من النصف بقليل تحت سيطرة القوات النظامية، في حين ما يزال تنظيم "الدولة الإسلامية بالعراق والشام" (داعش) يسيطر على ثلاثة قرى تقريبا.

سيريانيوز


2014-02-03 22:10:30
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
علي 2014-02-10 15:31:16
مظبوط .....العدو لا يرحم
المقال يصف واقعة تدمير نصف المدينة فوق رؤوس أهلها (السوريين )على يد(الجيش السوري) بحجة الإرهاب ويصف حالة المدنيين ...و(المؤيدين ) يقولون نعم فهذه هي الحرب التي أردتموها ..حسبنا الله ونعم الوكيل ..الإنحدار كبير بشكل لايوصف لكن هؤلاء وللأمانة يسجلون إعترافات صائبة من قبيل ( الطاغية لايرمي الورد) و( يجب أن تتوقعوا الإجرام )و ( العدو لايرحم ) وهذه الأخيرةهي أصدق ماقيل حقا فهذاالجيش هو عدو المدن السورية منذ دمارحماة 82 وإلى دوما وحرستا وداريا والمعضمية وريف حماة ووصولا إلى حلب وغيرهاالكثي
-سوريا
نزار2014-02-07 00:00:55
سؤال يحكش بالبال
مادام الجيش العربي السوري يحارب 80 دولة ومسلحين من 75 جنسية وهو واثق من النصر على هذه الحرب الكونية التكفيرية لماذا لا يحرر الجولان بطريقه .. من يستطيع التغلب على الكونية ..... لن تقف بوجهه دولة صغيرة كاسرائيل ....
-سوريا
ابوعمار2014-02-05 01:01:56
الحل
هل تستطيع سيريانيوز القيام بمبادره لجمع العقلاء والحكماء من كل الاطياف مثقفين واعلاميين وو لايجاد حل لهذه الماسي
-سوريا
شبيح 2014-02-04 22:52:42
الى الامام
هي حرب حرب صنعها السوريون وعليهم ان يجنوا ثمارها وخيرها وشرها شيء طبيعي ان تدمر حلب ببراميل النظام ويسلب الوطن خيراته على يد الجيش الحر الحرامي وتستبح كرامه الانسان وحريته على يد داعـــــش
سوريا
عدنا الى حضن الوطن2014-02-04 21:40:42
فتح مخك ولا تفكر بعواطفك
من البديهي أن يتألم أي إنسان للقصف أينما كان..... و لكن ادعو الشعب المعارض و لمرة واحدة ان يفكر بشكل مسؤول لا بشكل التكبير و الثورة.. اعطيكم مثال: هل عندما اعلن الجيش الحر الهجوم على حلب، و الفوضى التي حصلت بحلب، و خراب البيوت و رزق الناس و التشرد...و...و هل فكرتم بمآسي الناس من هجومكم البربري على حلب؟؟؟؟ نحن اليوم لا نشعر بكم كما فعلتم معنا لا بل أنتم تنزحون لعندنا في حلب الغربية ولم نذبحكم و لم نطردكم شعب فاشل بامتياز و يعيش في خيال الثورة المدعومة ممن فتح مطاراته لقصف العراق
سوريا
جزراوي2014-02-04 20:51:25
حلب ليست تل أبيب يا اسد***
فعلاً قالها أحدهم انتم أردتموها حرباً مع قوات الاسد فلا تتباكوا، اقول له انت محق، ليكف البعض عن العويل ذاك هو عدونا و هؤلاء هم جنوده، الكل يعلم من هم طياريه و من هم جنود الفرقة الرابعة و الحرس الجمهوري و من اي اموال شريت كل هذه الاسلحة، و لماذا كان النفط في ايادي امينة كل هذه العقود، هناك حرب جارية منذ عشرات السنين مع هؤلاء، كانت بالنسبة لهم لسنين
-سوريا
alaa 2014-02-04 20:39:41
مستغرب
أستغرب من البعض الذي يعاتب النظام على قصف مناطق تسيطر عليها ما تسمى بالهيئة الشرعية التي حرمت حتى أكل لكرواسان وتطبق قواعد من العصر الجاهلي و تطبق الشريعة لاسلامية وتجلد الناس فهل سيقف النظام موقف المتفرج???
سوريا
سوري وبس2014-02-04 19:20:36
اللهم يامنتقم
الله يكسر اديه ورجليه يلي قام بتصنيع البراميل وومن امر برميها ومن وافق على رميها ومين عاجبو من المعلقين على رميها على الشعب السوري الاعزل قو لو امييييين ويسقط الطاغيه
-سوريا
SAmy2014-02-04 18:31:28
I can't Believe it
How the hell the west is ignoring the situation in Syria and civilians are killed everyday. This is the west guys, since day one, want the Middle East to be at the bottom like they did in Africa. A few war planes will destroy the regime and finalize the struggle, but they do not want
-سوريا
ابو عبود السفراني2014-02-04 18:25:02
مجنون
اناهلق صرت مجنون من اخر برميل شفته فوقناينزل صابتني حاله جنون وهستريا ههههه
سوريا
فالح2014-02-04 17:54:21
لماذا؟؟
تدعون بأن الجيش يقتل الشعب بالبراميل المتفجره ويقتل (الأبرياء ) في سبيل حفاظ رئيسه على الكرسي , وتطالبونه بالتنحي حفاظا على ارواح الناس . طيب لماذا لاتدعون حكام المناطق (المحرره ) الى الخروج منها حفاظا على ارواح الناس الذين اتوا اساسا لتحريرهم واعدينهم مبستقبل افضل ويحقنون بذلك دمائهم ام ان شهوة السلطه اعمت عيونهم , ولاتنسوا أن حلب قبل قدومهم كانت تعيش حياة امنه ليس فيها براميل اليس كذلك ؟؟؟ .
سوريا
فريد عصرو2014-02-04 15:01:41
إلى كبار قادة ومثقفي الثورة
بناءا على ما جرى ويجري من قتل ودمار وحرب طاحنةوبناءا على السياسة العامةالمتبعةمن الأحرار والثوار والمثقفين والمخططين.أقترح على كبار أهل الحريةوالكرامة مايلي:1-الخروج في مظاهرات عارمةسلميةأو غير سلميةتطالب بوقف البراميل على حلب.2-تسميةالجمعةالقادمةب"جمعةلا للبراميل المتفجرةنعم للغير متفجرة"3-اللجوءإلى أصدقاءالشعب السوري خاصةأمريكا للضغط على روسياكي تضغط على بشار كي يضغط على قواته الأسدية.4-التهديد بالخروج في مظاهرات أخرى سلميةبعبارات أقسى مثل:ياحلب نحن معك للموت. كلناأحرار...
-سوريا
فريد عصرو2014-02-04 14:32:22
الجيش الحر يحميني
الجيش الحر يحميني والمجلس الوطني يمثلني وبرهان غليون حبيبي والثورة السورية هي ثورة الشعب السوري كله. الكلام موجه إلى هؤلاء "المثقفون الحكماء العظماء المخططون البارعون المناضلون الأحرار ملوك الكرامة"كل ما سبق صحيح ودقيق إلاأنهم يفتقدون العقل ولا يعرفون معنى التوكل على الله.للأسف والقلب يحترق:أقول لكم الحل في أن يخرج الشعب السوري العظيم في المناطق المحررةفي مظاهرات سلميةتُطالب الأسد والمجتمع الدولي بوقف البراميل.ثم في اليوم التالي تتوقف البراميل.أخرجوا وعبروا عن مطالبكم. شو فيها؟عن
-سوريا
فريد عصرو2014-02-04 14:25:54
العقلانية ولو لمرة واحدة.
إلى كل من دعى وحرض على قتال الجيش الأسدي. أكمل حربك. أكمل صراعك.. استمر في نضالك فطريق الحرية والكرامة غالي وصعب. أنتم قررتم وصممتم دون تخطيط ولا أدنى درجة من العقل و المنطق؟ هل يُعقل أن يطلب العدو من عدوه ان لا يقتله؟ هل يُعقل أن يشترط العدو على عدوه نوع السلاح المسموح استخدامه.. هكذا دون معادلات ردع؟ لا أحد في سوريا يقبل بالكوارث التي تحدث لكن دخول الحرب كان بقرار وموافقة منكم لكن أنهائها لن يكون إلا بهزيمة عسكرية ساحقة أو استسلام كامل بلا شروط. جهلكم يقتلنا.....
-سوريا
فريد عصرو2014-02-04 14:19:00
إلى قادة وحكماء ومثقفي الثورة
ألم تقولوا أن تشكيل الجيش الحر كان لحمايةالمظاهرات السلمية.ومن ثم لدفع القتل والظلم عن الأحرار؟ومن ثم لتحرير سوريا من يد قوات الأسد.وأن الشعار الأبرز للجيش الحر كان"جايينك جايينك على القصر جايينك"إذا أنتم من قبل الحرب.أنتم من خطط وصمم وأشرف على هذه الحرب الكارثية.استمروابحربكم ولاتبكوا.استمروا في نضالكم لتحرير البشروالشجر.أيهاالأغبياء العملاءوالجهلاء:من بديهيات الحرب:كل شيء مباح في الحرب.أنتم ومن قبلتم بالمواجهةفلاتبكوا عند الكوارث. هل تتوقعون من الطاغيةأن يرسل الورد والياسمين؟؟
-سوريا
بنت البلد2014-02-04 13:40:21
حمامات السلام
والله اللي بيقرأالتعليقات السابقة بيفكر إنو بلدنا مليانة حمامات سلام والنظام عم يشويها عالطاير، جد شر البلية ما يضحك واللي استحوا فعلاً ماتوا من زمان، واللي صاير بحلب عصابات وحرامية وخضوع "للوالي " العثماني نفسي أعرف شو مفهوم الحرية لدى هؤلاء المتشدقون بالكلام عنها"هل هي" جلد المرأة بالسوط إن لم ترتدي الحجاب؟ أم قطع الرؤوس وحرق الأطفال"الشبيحة المسلحين بالبراميل المتفجرة" بأفران الخبز التي كانت "المعارضة" وأبناءها يتزقمون منها الخبز أصلاً تلك البراميل لاشي مقابل إجرامكم أعداء الله
-سوريا
العصابات التكفيرية2014-02-04 12:59:26
العصابات التكفيرية
ر هي من تقوم بقصف المدنين وتدمير منازلهم على رؤوس ساكنيها وليس الجيش العربي السوري الباسيل الذي لايمكن ن يقتل المدنين السوريين ابدا ابدا .. سياسة الاسد او نحرق البلد ياسيريا نيوز قالها جنود الاسد افهموا نظامنا ديكتاتوري
-سوريا
الحطيئة2014-02-04 12:42:37
الى عابد العابد
يبدو انك لست بعابد بل انت ساجد للتكفيريين وبطشهم بالصالح والطالح من ابناء الامة السورية حماها الله ونصر حماة ديارها
-سوريا
شامي اصيل2014-02-04 12:30:26
يا الله يا الله معاد النا غيرك
براميل الموت و الحقد تسقط فوق اهلنا بحلب و لسا في ناس بتتعامى و بتقلك عم يضربو ارهابيين لك انو ارهابيين هدول مدنيين متلي و متلك دخيلك يا الله مالنا غيرك كل الدول تخاذلت و صارت تحط الحق ع الشعب اللي انتفض ضد الديكتاتورية و تعامو عن جرائم النظام اللهم احفظ ما تبقى من سوريا
-سوريا
ابراهيم الديري2014-02-04 11:01:09
همج ومتوحشين
هادا الإرهاب اللي عم تقوم فيه العصابة اللي عم ترمي البراميل المتفجرة على الناس الآمنين ما رح يغير أبدا من مطالبتنا بالحرية وسحق العصابة الحاكمة بكل أركانها من رأسها لأصغر موظف مخابرات فيها , إن كنتو شاطرين احكمو البلد مرة تانية يا مجرمين على شعبكم ويا مطوبزين قدام العدو الإسرائيلي اللي ما وصل إجرامه لجزء صغير من إجرامكم وحقدكم على الإنسانية والحضارة والحرية.
-سوريا
هيثم احمد2014-02-04 10:39:01
اه يا حلب
اشهد علينا يا زمن ان نظام يدعي المقاومة و الممانعة يذبح و يبيد شعبه كرمال كرسي
-سوريا
محمد الحلبي2014-02-04 10:05:12
ايامكم السود قادمة ......
ماذا ابقيتم للتاريخ ايها المجرمون...نظامكم فاقت جرائمه النازيين والفاشيين....اماكن العصابات الارهابية من داعش معروفة والنظام يحميها ويدعمها....ماذا فعل لكم هؤلاء الابرياء والاطفال والنساء..........الانسانية بريئة منكم والتاريخ سيرميكم في مزبلته....افعلوا ماشئتم ...اجرامكم لن ينقذكم..... ايامكم السود قادمة ......
-سوريا
سيف الدين 2014-02-04 09:47:40
سؤال للنظام
حسبي الله ونعم الوكيل ...ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ... سؤال للنظام : هل ستقضون على المسلحين كما تزعمون بإلقاء البراميل المتفجره على المدنيين ؟؟؟؟؟؟؟ أم هو إنتقام وتشبيح للبشر ..؟ والله هذا الفعل لا يمت للانسانيه بشيء .. الأبرياء الذين قتلوا هم الأن بين يدي الله سبحانه ونحن وأنتم والنظام سنلحقهم شئنا أم أبينا وعندها سيتم القصاص ..
سوريا
ابو شاكوش2014-02-04 09:15:11
برنامج انتخابي
يا جماعة يا جماعة هاد برنامج انتخابوا لسيادتو منشان يحصل على 100/100.يا رب رحمتك خلصنا من هالاجرامو الله سوريا ما بتستاهل كل هالظلم يا رب
-سوريا
حلمو2014-02-04 08:45:18
المناطق المحررة
انا على كل علمي انو الثوار عم يحمو المدنيين من بطش النظام وكل البطولات اللي صارت من خناصر للمعبر لمنع الاكل عن المناطق الغير محررة راحت عالفاضي وهلق لآنو مصممين يبقوا بالمناطق اللي حرروها رح يموتوا هنن واللي حرروهم. هاد هو الفشل بعينو. ما حدا يقللي ما كنا متوقعين الاجرام من الدولة .. لانو من الاول عملتو الثورة الفاشلة لهالسبب حصرا ..
-الولايات المتحدة
عايد العايد2014-02-04 07:21:48
لو ان احد يسأل!
تمنيت لو ان احدبأمكانهه ان يسأل العصابة وشبيحتها عن هذا الاجرام بحق البشر والشجر و الحجر ماهذا الحقد الاسود واسأل نفس هل من الممكن ان يكون ذلك المجرم الذي يلقي تلك البراميل ومن ورائه ينتمي باي شكل من الاشكال الى الامة السورية او حتى الى بني البشر اشك في ذلك فحتى العدو الازلي لنا اشك انه من الممكن ان يعمل ذلك فقط السؤال بحاجة الى جواب وبافتراض ان هناك عصابات مسلحة تقوم باعمال ضد الدولة هل الرد يكون بتدمير المدينة على اهلها اخيرا نقول اللهم انتقم من يدمر ويؤذي البلد واهلها شر انتقام
-سوريا
برميل متفجر2014-02-04 05:43:22
احكوها بالمشمحرة
يعني ليش عم تميعو القصة احكوها بشكل مباشر البراميل التي تلقيها قوات الاسد على المدنين الأمنين
-سوريا