syria-news.com
syria-news.comi
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هل ينقذ تسليم الاسلحة الكيماوية سوريا ؟ .. بقلم: عمار علي
مقالات واراء

تعرض قرار الرئيس بشار الاسد لكثير من الانتقادات فيما يخص تسليمه الاسلحة الكيماوية ، وكانت وجهة نظر المعارضين بانه قام بذلك لينقذ رأسه ويحافظ على حكمه لاطول فترة ممكنة ، ماذا لو لم يكن الامر كذلك؟


يرى الكثير من السوريين بان على النظام الرحيل ، ولكن يريدون الحفاظ على الدولة.

وهناك سجال دائم وخلط بين علاقة النظام والدولة في سوريا حيث تكاد ان تكون الدولة هي النظام والنظام هو الدولة.

وان سلمنا جدلا بان هناك هيمنة كاملة للنظام على الدولة من خلال الاجهزة الامنية ، لا يمكن ان نجادل بمدى اهمية استمرار المؤسسات ( على علاتها ) في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين ابتداءا من حفظ الامن مرورا بالاحتياجات الاساسية من ماء وكهرباء انتهاءا بخدمات اسياسية اخرى مثل التعليم والنظافة والاستطباب ..

وتجربة كثير من المناطق التي اصبحت خارج سيطرة النظام وسقطت فيها الدولة كانت مريرة وعانى فيها الاهالي الامرين مقارنة مع مناطق اخرى استطاعت ان تحافظ بشكل او باخر على عمل المؤسسات فيها حتى بعد فقدان النظام السيطرة عليها.

تم ترتيب تسليم الاسلحة الكيماوية التي بحوزة سوريا باتفاق دولي يعكس ربما مصالح الدول الكبرى بما فيها روسيا.

وروسيا تعمل الان كما صرح اكثر من مسؤول فيها ليس بالضرورة للحفاظ على الاسد رئيسا ، بل للحفاظ على الدولة السورية ومنع انهيارها وانتشار الفوضى وما يتبع ذلك من اثار سلبية باتت واضحة للجميع.

وهنا بغض النظر عن الرضى الذي يحمله السوريين حول تسليم الاسلحة الكيماوية وتدميرها ، ربما هذا الفعل او \"التضحية\" هي التي ستنقذ الدولة السورية من الانهيار.

ببساطة لانها تحقق مصالح روسيا ، التي ستثبت من خلال العملية بانها تسطيع ان توظف نفوذها في المنطقة لتحقيق مكاسب تصب في مصلحة المجتمع الدولي\" او القوى المؤثرة فيه ، وهذا سيجعل حصولها على تفويض من قبل هذه الدول لضبط ايقاع المنطقة امر مقبول وحتى يمكن القول انه مستحسن.

وبالنسبة للسوريين فان الحصول على دعم روسي او ابقاء روسيا ضمن المعادلة ربما يكون الطريق الوحيد للحفاظ على مقومات الدولة في سوريا ومنعها من الانهيار وانتشار الفضوى ، وهذا ما سيحصل في حال سحبت روسيا يدها من المعادلة اذا لم يتعاون النظام السوري على تحقيق مصالحها.

ايا كان التغير السياسي القادم فان هاذ التوازن الذي يخلقه الوجود الروسي سيكون الضامن الاساسي للوصول الى نتائج مرضية في تمثيل جميع المكونات في في الحياة السياسية في سوريا المستقبل.

وبالتالي فان قرار تسليم الاسلحة الكيماوية التي اتخذه النظام وان كان البعض يعتبره تضحية بسلاح تمتلكه سوريا يشكل سلاح ردع في مواجهة اسرائيل ( وهذا موضوع فيه كلام لا يتسع المقال له هنا اليوم ) ، فان هذه التضحية تبدو الفعل العاقل ربما الوحيد الذي اقدم عليه النظام والذي يمكن ان يصب في مصلحة الحفاظ على ما تبقى من سوريا على مبدأ ( الرمد افضل من العمى ).

في ظل كل البروباغندا التي نعيشها وضياع الحقائق بشكل كبير على الارض وحملات التشويه التي تعتمدها كل الاطراف بحق الاطراف الاخرى ، قد يكون النظام قد اقدم على خطوة تسليم الاسلحة الكيماوية ليس ليحمي رأسه وفقط وانما ليحمي سوريا من الضياع ، وهذا ليس فعلا طوباويا منه بل بالطبع لان طموح النظام بحكم سوريا لسنوات قادمة ما زال قائم.


2014-01-14 12:00:09
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري علماني2014-01-29 17:59:11
الميادين ومنظومة الكذب
شاهدت على الميادين تلفزيون ايران الشيعي ذو الوجه اللبناني العربي الزائف ربوتاج حول الاغاني السورية من النظام والمعارضة ونجد المراسلة تقدم "أحلى الاغاني " من الناحية الموسيقية للنظام وتبث اغنية لطفل وراءه علم داعش بدون اي مرافقة موسيقية تبدو للمستمع بشعة،مع ان اغاني الثورة هي اغاني غنية بالفن والرقي الموسيقي لانها اغاني تنبع من روح الثوار الاحرار،ان الميادين هي قناة كاذبة تبث السموم الطائفية و تقلب الحقائق هي نسخة من الدنيا والسما والمنار والعالم لانها تنتمي لنفس المنظومة الدعائية
-سوريا
سوري علماني 2014-01-29 17:05:50
المقاومة والممانعة القاتلة
اريد ان اسأل الفلسطينيين المغاوير من جماعة الخائن والعميل نعم والعميل جبريل وغيرهم من الغيارى على القومية العربية من جماعة المقاومة والممانعة حول موت الفلسطينيين على أيادي بشار الاسد وبعد ان تناسوا وصمتوا عن مجازر الاب حافظ بحق الفلسطينين وتجويعهم حتى الموت في لبنان عندما حاصر الجيش السوري "الابدي" مخيم تل الذعتر وترك حزب الكتائب يقتل الشباب الفلسطيني، والأن يحصل مع الفلسطينين مع إخوتهم السوريين حالة افظع بشاعة من الاجرام ولكنه من طبيعة أسدية "عروبية مقاومة "
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-01-29 15:04:34
الموت بكل الطرق في سوريا
بكل الطرق بالجوع و بالقنص و بالتعذيب يرتقي 9 شهداء في مخيم اليرموك على يد الاحتلال الصهيوأسدي :9 شهداء في المخيم 5 منهم قضوا بحصار الجوع 2 قنصا و2 تحت التعذيب بسجون الأسد الارهابي ...هذا هو بطل المقاومة الأيرانية لتصفية الشعب العربي
-سوريا
عبد الله 2014-01-29 14:32:52
كيف يتصرف وفد النظام بجنيف ؟
اطرف ما في الموضوع ان الوفد الحكومي للنظام المفاوض بجنيف انكر وجود حزب الله و الميليشيات الشيعية الاخرى و قتاله مع جيش النظام ، واعتبر ان وجود بعض عناصره في سوريا هي للتنسيق العسكري و الامني و الاستشارات الفنية فقط ، اي ان اعتراف حزب الله بتواجده و قتاله مع النظام هو مجرد كذب و افتراء منه ، تصوروا ان وفد كهذا يتفاوض ويقرر مصير سوريا ماذا تتوقعون منه ؟ الكذب و النفاق و المراوغة و و اللف و الدوران هي مبداً سلوكه العام في المؤتمر و اول استفتاحية له كان قرع الجرس 5 مرات بوجه المعلم ، معقول ؟
-سوريا
لاتكن ضحية رخيصة 2014-01-29 14:20:38
بعض المعلومات لاتضر لعبيد الأسد
هل تعلم ايها المؤيد أن العصابة الحاكمة تستفيد من انخفاض سعر صرف الليرة مقابل الدولار لتقديم رواتب للعاملين في الدولة لا تعادل ربع رواتبهم الأصلية ,ليس لدى العصابة ما يخسرونه من قتل وتدمير وتجويع فالبلد لا قيمة لها مقابل بقاء رئيس العصابة على سدة الحكم ,لا تمانع العصابة بالتضحية بكل الشعب من معارضين و موالين في سبيل تحقيق هدفها,معظم المسؤولين في العصابة الحاكمة هربوا أموالهم وأولادهم خارج البلد...فلماذا أنت تكون ضحية رخيصة يضحك عليك بشعارات كاذبة وبالية وتخسر دينيتك واخرتك ويسعد غيرك
-سوريا
JALAL 2014-01-29 14:11:05
الاعمال الوحشية للنظام القاتل المجرم
تعرضت دارياالبطلةالى 9براميل متفجرة من قبل طيران النازيين الجددوالطائرات الاسرائيلية تسرح وتمرح منتهكا واستباحة الاجواءالسورية مأساة حمص ما زالت قائمة من قبل نظام المقاومة والممانعة فلليوم 600 يقوم هذا النظام بمقاومة وممانعة جميع من يحاولون ادخال المساعدات الانسانيةالى احياء حمص المحاصرة دول العالم تعتبر هذاالحصارالظالم هو من جرائم الحرب ضدالانسانية وفدالنظام القاتل المجرم مازال يقدم المسرحيات المضحكة في جنيف ومسارحها والاقبال على مسرحياتهم شديد جداوابطالها المعلم بثينة مقدادالزعبي ولونة
بريطانيا
أحد الاعلامين الذين قابلوا بشار 2014-01-29 13:35:55
بشار الأسد هو رئيس صوري
بشار الأسد هو رئيس صوري للأعلام وامام الكميرات فقط فكثيرا من الاعلامين الذين التقوا معه استغربوا انه لايعرف شيئاً عن حصار حمص او عن المئات الذين يموتون يوميا جوعاً او تحت القصف وكان يستهجن هل هذا حقاً حصل في سوريا؟؟ وغالبا ماكان ينكر ويلف ويدور للتهرب من جهله لما يحدث في سوريا ..وكل الاعلامين كانوا يقولون انه منفصل عن الواقع لان دائما تصريحاته تدل وكانه يعيش في كوكب اخر بعيد عن سوريا ولاتدل عن الواقع بشيء!! فالخطابات تكتب له وهو يقرأها دون ان يفهم منها شيئاً!!! هذا هو رئيس سوريا لمن لايعرف!!!
-سوريا
الاسد مجرم حرب بجدارة 2014-01-29 13:06:55
جريمة حرب
قتل اكثر من 150 ألف سوري هو جريمة حرب , تهجير قصري اكثر من 5 مليون سوري هو جريمة حرب , تجويع الشعب السوري هو جريمة حرب, قصف اليكماوي على الشعب السوري هو جريمة حرب, تدمير 5000 مدرسة هو جريمة حرب , , سرقة النفط السوري لاكثر من 40 عاماً هو جريمة حرب, سرقة الاثار هو جريمة حرب, مهما كتبنا لن نحصي جرائم الأسد ضد الشعب السوري فهل هذا رئيس أو مجرم حرب ؟!!!
-سوريا
ابن الميدان الحر 2014-01-29 12:59:25
كلنا ضد الارهاب
نعم كلنا نريد مكافحة الارهاب و اخراج الدخلاء من الارض السورية كداعش و النصرة و كل التكفيريين و الاصوليين الذين تسلقوا على ثورة الشعب السوري و سرقوا ما سرقوه منها ، لكن ماذا عن ارهاب النظام المممنهج ؟ و ماذا عن صور تعذيب الاف السجناء الذين انتشرت صور تعذيبهم و قتلهم ارجاء المعمورة ؟ هل هذا لا يدخل في حساب مكافحة الارهاب ؟ ماذا عن وجود الدخلاء كعصابات نصر الله و الحرس الثوري الايراني و شيعة العراق و الحوثيين من اليمن و غيرهم ، الا يدخلون في خانة الدخلاء ام انهم حجاج او سياح او ضيوف فقط ؟
-سوريا
غطفان الديري 2014-01-29 12:13:27
شعار الاسد او نحرق البلد
شعار الاسد او نحرق البلد ، شعار ممنهج يطبق في سورية الان ، ابتداءً من الاسد نفسه و حتى اصغر شبيح و مؤيد ، تابعوا سلسلة الاحداث و ادرسوها بشكل واقعي و علمي لا بشكل طائفي او عاطفي ، ستجدون ان هذا الشعار هو الذي يسير عليه النظام دون ان يعلنه رسمياً او اعلامياً ، لا اعلم ماذا تفسرون هتافات شبيحة الاسد عندما يشيعون احد قتلاهم في جنازته و هم يهتفون : شهيد ورا شهيد غير الاسد ما منريد ؟ او شبيحة للابد لاجل عيونك يا اسد ، هذا الشعار و هذه النكاية هي التي ستدمر سورية عن بكرة ابيها و الايام قادمة
-سوريا
رئيس يقتل شعبه جوعاً وقصفاً !!!2014-01-29 11:40:20
امراة دخلت النار بسبب هرة!!
قال روبرت فورد، أن عدم موافقة النظام السوري على إدخال مساعدات إلى حمص "جريمة حرب"....تخيلوا نظام يمنع الغذاء والدواء عن الشعب السوري رغم النداءات الدولية والعربية!!!هل هذا نظام يستحق ان يحكم الشعب السوري ؟!!!نظام يحاصر شعبه منذ سنتان والناس تموت من الجوع ودول العالم تطلب منه السماح بدخول المساعدات الانسانية وهو يرفض ؟!!بضميركم هل هذا رئيس دولة يستحق ان يحكم بعد اليوم ؟!!هذا مجرم حرب ضد الانسانية والبشرية جمعاء وكل من ينفذ اوامر هذا المجرم الهمجي هو شريك له
-سوريا
عبد الله 2014-01-28 23:32:21
معاداة السامية و معاداة الانسانية
كلنا نعلم ان هناك قانون دولي اسمه معاداة السامية اي معاداة اليهود ، بعد جرائم بشار بحق السوريين سيصدر قانون جديد اسمه معاداة الانسانية ، فليته كان معادي للسامية او اليهودية او الصهيونية او حتى للامبريالية او الاستعمار او الشيطانية او العفريتية ، ما فعله بالسوريين تجاوز كل هؤلاء ، انه معادي للجنس البشري و سيكون اول حاكم تطلق عليه هذه الصفة بامتياز و سيدخل موسوعة جينس كاكبر قاتل للاطفال بالتاريخ و اكثر حاكم اصاب شعبه بالويلات و اول حاكم دمر بيده بلده و اول حاكم رفع شبيحته شعار الاسد او نحرق البلد
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-28 22:16:35
تناقضات د. زهوري و مدام زوزو
لاحظوا التناقض بين هذا الذي اسمه دكتور جامعة وتلك المعلقة الجديدة ال fresh والتي سمت نفسها زوزو ( عاشت الاسامي ) الاول قال ان وفد نظامه استطاع بحنكة دبلوماسية و تعليمات قائده ( الفذ بشار ) ان يطلع العالم عما تواجهه سورية من الارهاب و قال ان وفد المعارضة يتخبط ، اما الثانية مدام زوزو فلا يهمها ولا الف جنيف اي ( طز ) على جنيف ولا يهمها الا بقاء نظامها و بشارها و حزبها مهما كان ، معقول يا ناس هذان الشخصان المنتميان الى نظام واحد ان يتناقضا هذا التناقض الكبير ؟ لا نعلم من يتخبط يا دكتور انتم ام نحن
-سوريا
Jalal2014-01-28 22:26:07
الى زوزو خلي بالك من زوزو
على فكرة جيشك مازال مقاوما لاسراءيل قام سلاح الجو الاسراءيلي بضرب مخزن الصواريخ آس 300 في اللاذقية منذ و ثلاثة ايام ولم نعد نسمع من نظامك اي رد في السابق كان يقول انه سيرد في الزمان والمكان المناسبين الان المسكين يتلقى الضربات من تم ساكت لكي لا تزعل أنت وأمثالك من الشبحية هو خائف على شعوركم فيا شبيح عن اي مقاومة تتكلم من يومين تلقى ضربات لماذا لم يرد نظامك المقاوم الممانع على هذه الضربات وقي مسقط راس نض أمك في اللاذقية حتى إعلامه الكاذب لم يذكر تفاصيل هذه الضربة الاسراءيلية الجديدة
بريطانيا
ﻻدئانية حرة2014-01-28 21:35:15
زوزو
سؤال لك ولغيرك من مؤيدي القتل والنظام الديكتاتوري أين هو أسدك باقي؟ في قصره، وعلى أي شيء باقي ؟على دماء السوريين وخراب بيوتهم .ياحيف على من باع ضميره وإنسانيته وألبس الحق بالباطل.
-سوريا
صحفي سوري2014-01-28 20:40:43
اضحك مع عبيد الأسد
أول مرة بسمع من واحد أرهابي برخصة دولية وعضو في محور الشر يدعى انه يحارب الأرهاب
-سوريا
بشارالأسد انتهى 2014-01-28 20:34:24
من يصدق نظام أرهابي كاذب ؟
يوم بعد يوم ينكشف النظام بأنه مراوغ كاذب يقتل الشعب السوري ويجوعه ويحاصره ويرفض ادخال الدواء والغذاء الى المحاصرين ...وصبر المجتمع الدولي سينفذ قريباً لانه اعطى جميع الفرص لهذا الطاغية ولكن فالج لاتعالج ...مصيره مصير القذافي
-سوريا
النظام يتهرب من الحقيقة 2014-01-28 20:15:00
مقررات مؤتمر جنيف 1 هي الأساس
مؤتمر جنيف 2 قام على اساس تنفيذ وتطبيق قرارات جنيف 1 . نقطة انتهى !!! وأي اقتراح او ورقة خارج قرارات جنيف 1 مرفوض !! لانه عندما يتفق النظام على قرارات جنيف 1 ثم يرفضها بعد ذلك فكيف نصدقة اذا تفقنا على اي قرارات جديدة في جنيف 2 ؟!!!نظام كاذب يتهرب من الحقيقة
-سوريا
زوزو 2014-01-28 18:39:55
لا يهمنا الف مؤتمر جنيف
لم يعد يهمنا مؤتمر جنيف 2 ولا جنيف 1 ولا جنيف 10 ، المهم ان اسدنا باقي و نظامنا باقي و جيشنا باقي و حزبنا باقي و شعبنا باقي و مقاومتنا لاسرائيل باقية ، لن يتغير شيء الا باصلاحات يقررها سيادة الرئيس بشار ، اما المعارضة و الفورة و مظاهراتكم فقد ضاعت سدى ، يا حيف عليكم خسرتم الحرب مع جيشنا الباسل و الان تستجدون بعض المكاسب عبر جنيف ، يا عيب الشوم عليكم من ثوار ، اما ثوار اخر زمن والله ، ولغتنا الحقيقية معكم هي الرصاص فقط ولا شيئ غير الرصاص
-سوريا
د. جمعة زهوري - جامعة دمشق2014-01-28 18:33:08
وفدنا المفاوض في جنيف
استطاع وفدنا الرسمي في جنيف فضح ما يسمى بائتلاف المعارضة ومن يدعمه. استطاع بحنكته الدبلوماسية وتعليمات القائد الدكتور بشار الأسد أن يطلع العالم على حقيقة ما تتعرض له سوريا من ارهاب على مدى 3 سنوات وبعيدا عن التهويل الاعلامي.. وبقيت المعارضة المصنوعة في الخارج تتخبط ولا تعرف ما تقول.. نحن مع الوفد العربي السوري برئاسة وليد المعلم وتحت راية رئيسنا بشار وسنفضح الارهاب وداعميه وسننتصر بالنهاية لا محالة
-سوريا
JALAL 2014-01-28 18:33:18
نكتات فيصل المقداد
يقول الشعب السوري هو الذي يحمي الطاغية بشار وهوليس بحاجة لحماية اي طرف اخر يا فيصل لماذا سيدك بشار يقتل هذا الذي بالبراميل المتفجرة والحصاروالقتل جوعا معقول واحد محمي من الثاني ويقوم بقتله هذا هو تفكيرهم النكتة الثانية يقول ان المعارضة ترفض حدة سوريا وتدعم الارهاب والمعارضة يقدم وصفة سحرية لاافشال مؤتمر جنيف يا الله شو عامل الشعب السوري حتى بنبلى بهؤلاء البشر مثل المقداد وبثينة و الزعبي ومعلم وقد اثبت للعالم انه تلميذ في السياسة وليس معلم بسبب خطاباته الذي تجلب جلطة قلبية ودماغية
بريطانيا
بشير من درعا2014-01-28 17:12:46
اسرائيل والأسد
ماذا تريد إسرائيل من سوريا، العدوة التاريخية لها؟ تريدها مدمرة، محطمة، نازفة، بلا اقتصاد ولا حياة ولا قوة من اي نوع لعشرات السنين.. تريد أن يهيم شعبها على وجهه بالملايين في كافة أصقاع العالم باحثاً عن مأوى ولقمة خبز يتيمة. تريدها خارج التاريخ. ولو أرادت إسرائيل أن تفعل بسوريا كل ذلك لما استطاعت، لكن النظام السوري حقق لها كل ما تريد من دمار وخراب وتشريد وتفكيك. وأي جهة مكان إسرائيل كانت لتحارب بأسنانها دفاعاً عن نظام الأسد، لأنه تفوق عليها في تحقيق طموحاتها.
-سوريا
يوسف يوسف2014-01-28 16:28:34
وثيقة المبادئ فضحت المعارضة
وثيقة المبادئ التي طرحها وفد الحكومة و رفضتها المعارضة ، يثبت ان المعارضة لا تريد دولة ديمقراطية تعددية مدنية ، ولا تريد مكافحة الارهاب ولا تريد لسوريا ان تكون موحدة ولا تكون سورية دولة قانون و مؤسسات ، يريدونها دولة عصابات و مافيات و حارة كل من ايدو الو ، المستشارة بثينة شعبان اوضحت للعالم و باللغة الانكليزية انهم اًتوا الى جنيف كي يلعبوا باستقرار و امن و حرية الشعب السوري المتنعم بالامن و الامان منذ 43 سنة ولا توجد دولة بالعالم كله شرقاً و غرباً يتوفر فيها الامان كسورية بظل رئيسها بشار الاسد .
-سوريا
محلل استراتيجي 2014-01-28 14:52:56
اضحك مع عبيدالأسد
منذ اللحظات الأولى لظهور وفد بشار الأسد في مؤتمر «جنيف 2» أيقن الناس أنهم أمام مجرمين حرب بامتياز بأقعنه وديعة ولكن سرعان مانكشف لقناع وكشروا عن انيابهم وذَكَرواالحاضرين بجرائم هذا النظام الدموي المجرم الطائفي. فيبدو أن وليد المعلم اعتقد أنه يخطب في حزب البعث فرع جنيف، فأسهب وأطال بكلمات مطاطة، كعادة البعثيين في النظام السوري، يرددون كلاما بلا معنى وبلا مضمون ولكنه «عبث كلامي» كان مضمون خطاب وليد المعلم دلالة صريحة على حالة الارتباك والإنكار الكامل للمأساة الحقيقية التي سببها نظام الأسد المجرم
-سوريا
عبد الله 2014-01-28 14:02:22
كيف يفسر النظام رفض المعارضة ورقة المبادئ ؟
يطنطن النظام باعلامه الغبي ان وفد المعارضة في جنيف رفض الورقة التي قدمها و التي تنص على مبادئ للحكم كالحرية و الديمقراطية و التعددية و وحدة سوريا و ... الخ و التي لا يختلف عليها اثنان سوريان ، لكن الرفض فسره النظام ان المعارضة لا تريد هذه المبادئ اطلاقاً و كاًنها تريد عكسها ، و لم يذكر ان المعارضة تطرح نفس المبادئ و احسن ، لكن على اسس قرارات مؤتمر جنيف1 وليس بدونه ، والتي بالاساس هي موجودة نفسها بهذه القرارات ، اي يريد تجريدها من جنيف1 و التنصل منه ، لقد حشر النظام نفسه بزاوية ضيقة جداً ،
-سوريا
JALAL 2014-01-28 11:45:08
وفد التصريحات الصحفية
لقد تبين ان وفد النظام هو فقط وفد بياع حكي فاضي وتصريحات ويتكلمون بالانكليزية لمخاطبة الغربيين فقط ولايهمهم مأساة الشعب السوري وكانت بثينة تتشدق ان نظامها المجرم القاتل يحارب الارهاب والجماعات الارهابية وعندما سألها الصحفي وهل تشمل عصابات الشيعية الحاقدة والذي تقتل الشعب السوري من العصابات اللبنانية مثل حزب اللات وعصابات ابو الفضل العباس وعصابات الايرانية هنا ارتبكت بثينة ولم تجاوب وهربت من الصحفيين فلاحقها الصحفيين ولكنها شمعت الخيط وهربت وفد النظام اصبحوا اضحوكة العالم
بريطانيا
جورج الحر2014-01-28 10:39:57
لعبة الوقت لم ولن تجدي مع النظام
اذكر في بدايات الثورة عندما كان مؤيدوا بشار يتحدثون عن اسيوع واسيوعين وشهر وشهرين للحسم العسكري وبعدها لن يسمع أحد لابثورة ولا غيرو. اليوم يفاوض النظام ندا للند في جنيف في ظل تراجع سيطرته عن أكثر من نصف سوريا. من يدري بعد أشهر أين سيكون النظام وأتباعه و لربما يومها سيتمنون الحصول على مقعد برلمان في سوريا الحرة ان شاء الله.
-سوريا
الرئيس العادل بنظر عبيده2014-01-28 09:46:18
مامنحبك ارحل عنا انت وحزبك
كشف فريق من المحققين الدوليين في جرائم الحرب وخبراء الطب الشرعي عن ما سموها أدلة دامغة على عمليات تعذيب وقتل ممنهجة قام بهاالرئيس السوري بشار الأسد بحق المعتقلين في السجون السورية، وقال فريق المحققين في تقريره إنه تلقى صورا بلغ عددها نحو 55 ألف صورة لـ11 ألف ضحية خضعت لعمليات تعذيب وقتل ممنهجة.مشيرا إلى أن بعض الجثث اقتلعت عيناها وأخرى تظهر بها علامات خنق أو صعق بالكهرباء أو اثار اغتصاب ....هذا هو الرئيس العادل بنظر مجوس الساحل ؟!!!
-سوريا
ﻻدئانية حرة2014-01-27 21:40:32
الشبيح البعثي
تحيةللشعب الأبي الذي أعطى العالم دروساً في العزة والكرامة والحرية التي سطروها بدمائهم وليس بحبر على الورق، تحية للأحرار فضحوا جرائم النظام وكذبه وخداعه للشعب أربعين سنة،تحية لشعب لم يتنازل عن كرامته أمام سياسة التجويع والقتل التهجير المتعمد، تحية للجيش السوري الحر الذي نال شرف الصمود أمام مرتزقة النظام وشبيحته وكل أسلحة النظام التي هجر وقتل ودمر بها لأجل بقائه،الجيش السوري الحر عرف أن الوطن أكبر من أن يكون ملكا لأحد.كذبكم ونفاقكم لم يعد قادراً على التستر على جرائمكم التي بات الطفل الصغير يعرفها
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-27 20:56:04
غباء النظام
بثينة شعبان تقول ان وفدالمعارضة رفض مقترحاً للحكومة يضمن سلامة البلاد ، من هذا نفهم انه لو قدم وفد النظام مقترحاً يضمن تدمير البلاد لوافقت عليه المعارضة ، اليس هذا ما يقوله المنطق ؟ بالله عليكم هل من المعقول ان يصل الغباء السياسي لدى النظام الى درجة ان يفترض ان كل ما يقوله سوف يصدق ؟ و هل يعتقد ان الناس اغبياء ليصدقوا كل ما يقوله النظام ؟ فعن اي سلامة للبلاد يتكلم و قد دمر البلد امام اعين العالم كله ؟ على كل استمروا بهذا الغباء ، فغباؤكم ينصرنا و يخسركم وهي حكمة و هبة من الله ، يا سبحان الله
-سوريا
يوسف يوسف 2014-01-27 20:14:22
المؤامرة المكشوفة
سورية ليس فيها ثورة ولا انتفاضة و لا حراك شعبي ، سورية فيها ارهاب و قتل على الهوية و تدمير و تخريب ، لان الثورة تكون عادة ضد طاغي و سورية خالية من الطغاة ، بل فيها احكم و اعدل رئيس جاء بتاريخها القديم و الحديث ، سورية عليها مؤامرة كونية تشترك فيها اوسخ الدول تهدف الى هدف واحد وحيد ، هو ابعادها عن محور المقاومة و الممانعة ضد اسرائيل وقطع الدعم و التمويل عن حزب الله المقاوم الشريف و كسر هذا المحور من ايران و العراق و سورية و لبنان ، و الحمد لله ان الشعب و القيادة كشفت هذه المؤامرة الخبيثة
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-27 20:12:44
ورقة النظام الجميلة
وفد النظام قدم ورقة جميلة معسولة بالكلام الطيب و التعابير الاجمل ، من منا لا يريد دولة تعددية مدنية ديمقراطية ، وان يكون الشعب السوري هو من يقرر مصيره بنفسه ؟ من منا لا يريد سوريا موحدة تعيش كل اطيافها بحب و احترام ؟ لكن تحت هذا الكلام المعسل ينتشر السم الزعاف ، الهدف منه الانحراف عن قرارات جنيف1 والابتعاد عن اهم نقطة جوهرية فيه الا وهي تشكيل هيئة انتقالية ذات صلاحيات كاملة و هذا ما يخوف النظام ، والاجمل من هذا ان الزعبي يمدح ورقته و يقول انها اعظم مكسب للشعب السوري في تاريخه .
-سوريا
عبد الله 2014-01-27 11:52:25
سقوط حزب الله
عندما دخل حزب الله الى سوريا ليقاتل الى جانب النظام كنا مخدوعين بامكانيات هذا الحزب الطائفي البغيض وحقق في البداية بعض المكاسب ضد الجيش الحر والمجاهدين ،،ولكن بعد فترة وجيزة من ذلك انكشف القناع وعرف الحزب وعرفنا انه مجرد بالون و وهم نفخ فيه الاعلام كثيرا ،، والان لم نعد نسمع عن انجازات يحققها هذا الحزب لا بل نسمع يوميا عن العديد من قتلاه على ثرى سوريا ،و اصبح الامل ان يتم القضاء الكامل على حزب الله اينما وجد في سوريا ، لقد انكشف حجمه و ظهرت امكانياته ( الخارقة ) و سقطت كل اوراقه
-سوريا
الفارس البعثي 2014-01-27 10:15:38
تحية الى الجيش العربي السوري
تحية للجيش العربي السوري محطم الامبريالية و الصهيونية و عملائهم من المعارضة الجالسة في جنيف و الارهابيين و الوهابيين ، تحية الى سيادة الدكتور الرئيس بشار الاسد رمز العروبة و الاسلام الصحيح الذي يواجه 148 دولة استعمارية بكل جيوشها و بقي صامداً شامخاً كالجبل الذي لا يهزه ريح ، نحن منتصرون رغم الجميع و الاسد باق للابد طالما سورية باقية الى الابد وليعيش حزبنا العظيم حزب البعث العربي الاشتراكي شوكة في حلق اميركا و اسرائيل
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-26 23:49:21
الفرق بين الاثنين
قريبا سيكفّ العالم عن ذكر اسم هتلر وجرائمه النازية.. وسيذكر العالم اسم "بشار الاسد" كاكبر سفاح بحق الإنسانيّة عرفته البشريّة منذ فجر الخليقة ، المقارنة بين هتلر و بشار مقارنة غير موضوعية ، هتلر كان سفاحاً على اعدائه من اجل شعبه ، اما بشار فكان سفاحاً على شعبه من اجل اعدائه ، و شتان بين السفاحين .
-سوريا
الهلوكوست السوري2014-01-26 23:36:46
مهم جداً
قوات " إيــرانيــة " تقتحم مساء الأمس مقر الشرطة العسكرية في القابون وتعتقل كل من فيه وتفتح تحقيقا موسعاً... على خلفية تسريب 56 الف صورة لشهداء التعذيب فيما عرف بـ " الهلوكوست السوري" الفضيحة الأكبر بتاريخ النظام الدموي الأسدي الطائفي
-سوريا
سلوى من النبك 2014-01-26 23:27:04
كيف يختزل الزعبي الشعب السوري ؟
ذكر عمران الزعبي وزير العلام لدى نظام الاسد ، أنه حتى لو لم يقبل الرئيس بشار أن يترشح لرئاسة جديدة فإن ( الشعب ) سيضغط عليه للترشح ، بكل تأكيد هذا الكلام صحيح مئة بالمئة ، فنحن نعلم اي شعب سيضغط عليه و اي فئة لا يمكنها ان تتحمل العيش الا بوجوده ، انها فئة الحرامية و الانتهازيين و الوصوليين و العونطجية و المرتشين و الفاسدين و الشبيحة و القتلة و المجرمين و الطائفيين العلويين و الشيعة و كل من يستفيد منه و هؤلاء كلهم لا يتجاوزون 10 ٪ من الشعب السوري ، هكذا اختزل الزعبي كل الشعب بهؤلاء السفلة
-سوريا
الاحتلال المجوسي 2014-01-26 23:29:53
عصابات الأسد الصهيوفارسية
مصادر غربية بعد تحقيق طويل تؤكد على أن الاعمال الإرهابية التي شهدتها سوريا على مدى السنوات الماضية وراءها شبيحة متطرفة بأسماء أسلامية من صنع المخابرات السورية والايرانية هدفها القتل والارهاب والسرقة والاغتصاب والاقتتال فينا بينها لتشويه الثورة داخل وخارج سوريا والصاق تهمة الأرهاب بالثورة كما الصقو جهاد نكاح سابقا وليس غريب على هذا النظام الشيطاني من اختراع القصص والتضليل والكذب والنفاق لتعزيز بقاءه واظهار انه الخيار الأفضل للشعب المسكين
-سوريا
النظام ساقط ساقط ساقط2014-01-26 23:20:32
قمة المكر والخبث
عصابة اﻷسد تجبر أصحاب المحال التجارية في محافظة دمشق بقوة السلاح ولتهديد بالاعتقال بطلاء ألوان العلم السوري وتعليق صورة **** بشار الأسد على واجهات محلاتهم وعلى نفقة التجار ...هذه هي حقيقة نظام الاسد الارهابي الساقط يجبر الشعب على التظاهر بالولاء له ليقوم بعد ذلك بالتصوير وتضليل الراي العام...
-سوريا
توفيق السوري 2014-01-26 23:15:58
حملة اعتقالات جديدة
ليصل الخبر الى المجتمعين في جنيف وإلى جميع المنظمات الدولية : النظام الاسدي المجرم يقوم بحملة اعتقالات كبيرة جدا في مدينة دمشق وريفها .كي يطلق سراحهم بعد أيام ويقول إنه وعد في جنيف وأطلق سراح 5500 معتقل ، انتبهوا ... هذه هي حيله و الاعيبه التي نعرفها و نعرفها كالعادة من سنين طويلة ، مارسها سابقاً كثيراً و لا يزال يمارسها الى الان .
-سوريا
حمصي حر 2014-01-26 23:04:14
كيف يتم فك الحصار ؟
فك الحصار عن حمص المحاصرة لا يفك بإدخال مواد غذائية أو مساعدات إغاثية فقط ، انه كادخال الطعام الى زنزانة السجين عبر فتح الباب لثواني ثم اغلاقه ، فك الحصار يتم بانسحاب المحاصر من قوات النظام والميليشيات التابعة لها من محيط الأحياء المحاصرة بالكامل ,, وفتح طرقات الدخول والخروج بشكل دائم و طبيعي امام الجميع ، و الا فما معنى دخول الغذاء اليوم و اغلاقه غداً ؟ كفاكم الضحك علينا .
-سوريا
جهزلي حالك ع لاهاي2014-01-26 23:02:21
الى يوسف يوسف
غير كرسي رئيس بالذات لانقبل والزمن اكبر برهان ومحكمة لاهاي بانتظارك انت واسيادك وكل مجرم قتل او اعتقل او عذب او سرق الشعب السوري مصيره في لاهاي ياعبيد الأسد
-سوريا
السوري المقهور 2014-01-26 22:54:00
حدا فهم هالمعادلة ؟
من اغرب ماسمعت منهم " شبيحة الوفد المفاوض " ان الارهابيين مسؤولين عن حصار المدن والقرى وبالمقابل هم على استعداد لفتح ممرات و تامين مواد اغاثية لهم ، بربكم في حشاش بيحكي هيك حكي ؟ في حدا فهم هالمعادلة كيف ظبطت معهم ؟
-سوريا
مع جنيف 22014-01-26 22:44:39
العد العكسي لنهاية الأسد
مع مؤتمر جنيف2 بدأ العد العكسي لنهاية مجرم العصر ...نعم تأخر 3 سنوات ولكن في ذلك حكمة وهي تنظيف سوريا من أكبر عدد ممكن من أذناب المجوس الخونة الذين عاثو فساداً ونهباً وتكبراً وجبروتاً بحماية سيدهم الأسد
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-26 22:25:56
قلب بثينة شعبان الحنون
بما أن المستشارة الأسدية بثينة شعبان صاحبة القلب الرقيق و الحنون قد عبرت عن قلقها على مصير المسيحيين السوريين و مصير الراهبات المختطفات، فربما يكون من المفيد تذكيرها بعشرات الألوف من المسيحيين الذين قتلوا و هجروا و اعتقلوا و عذبوا، و مازالوا، في عهد الأسدين الأب و الابن في سوريا و لبنان و العراق حتى تشملهم بعطفها و حنانها ، أما الملايين من الذين قتلوا و شردوا و اعتقلوا و عذبوا من المسلمين السنَّة فلا مكان لهم في قلب المستشارة ولا يستحقون و لو اشارة بسيطة لهم ، انها الطائفية و الحقارة و الوضاعة
-سوريا
توفيق السوري 2014-01-26 21:55:15
ثورة ام ازمة ؟
ما يحدث في سورية ليس بأزمة ، وهذا ما يصر عليه النظام و يريد تصويره للعالم بانها ازمة و عصابات و مسلحين خارجون على القانون هدفهم القتل و التخريب لاجل القتل و التخريب فقط و لا هدف اخر عندهم غيره ، و مهمته كنظام ان يحاربهم تحت مسمى مكافحة الارهاب ، فلو كانت ازمة فمن الطبيعي ان تنحل بشهر او شهرين و يدعمه العالم كله بحل هذه الازمة ، لكن مايحدث في سورية هو ثورة شعب ثار على الظلم ولن يهدأ حتى نيل الحرية . و هذا ما جعل العالم كله يقف مع هذه الثورة و يدعمها و مؤتمر جنيف هو انعكاس لهذه الثورة
-سوريا
علي الشيعي2014-01-26 22:04:16
جرائم عائله الأسد
ضابط من عصابه الأسد بدأ التحقيق مع سيده من أدلب بتهمة تعاملها مع الثوار ونقلها معلومات لمطلوبين من قبل النظام، وقالت: رمى الضابط السيدة على السرير وراح يهددها بالاغتصاب إن لم تعترف، وفي كل مرة ترجوه ألا يمسها بأذى وتقسم له الأيمان أن ما يسألها عنه لا علم لها به، وأنها مجرد ربة منزل لا تخرج إلا في حاجة أو مناسبة، لكن الضابط أصر على عناده، وفجأة هجم كوحش هائج يمزق ثيابها قطعة بعد أخرى بشكل وحشي ،وما إن انتهى من جريمته حتى استدعى جنوده على الحاجز، وطلب منهم ممارسة نفس الفعل،
-سوريا
يوسف اليوسف 2014-01-26 21:40:19
من اين تاتي الشرعية ؟
رئيسنا و تاج راسنا بشار الاسد هو رئيس شرعي 100٪ و ترشح بقرار من مجلس شعب شرعي 100٪ و انتخب باستفتاء شعبي شرعي 100٪ و نتيجة نجاحه شرعية 100٪ و هو يمثل الشعب السوري 100٪ ، و الا لماذا لم يعترض عليه احد ؟ و بايعناه ايضاً مرة ثانية بتفس النسبة ، و نظامه معترف عليه بالعالم كله و عنده سفارات بجميع الدول ، فكيف لا يكون شرعي ؟ و هل اذا قالت امريكا او غيرها من الدول انه فقد الشرعية ، معناه انه لا شرعي ؟ قولوا لي من اين تاتي الشرعية من الشعب ام من امريكا و السعودية و قطر و تر
-سوريا
لطفي 2014-01-26 21:26:56
كيف تقدم المساعدات الانسانية ؟
وسائل اعلام عديدة ذكرت بان الوفد الفاوض في جنيف 2 وافق على مرور مساعدات انسانية اي طعام و ادوية فقط للمناطق المحاصرة بحمص القديمة ، طبعا هم لا يعرفون طبائع هذا النظام بالخداع و التضليل ، سترون ان قافلة المساعدات ستتوجه الى هذه المناطق وقبل ان تصل بقليل سيبداً بقصفها او تعرضها لاطلاق النار ، و سيقول بعدها مباشرة ، ها انا وافقت على ارسال المساعدات ولا مانع لدي . لكن العصابات المسلحة منعتها للتوجه و اطلقت عليها النار ، فما ذنبي انا ؟ علما ان اهالي هؤلاء المسلحين هم المحاصرين في هذه المناطق . معقول
-سوريا
عبد الله 2014-01-26 21:24:16
شكراً وليد المعلم. 2
انكشف تناقضكم حين اقريتم بان حمص القديمة هي محاصرة من قواتكم وليس من المسلحين ، انكشف تناقضكم حين يصرح الزعبي بان لا هيئة انتقالية بموجب جنيف1 ، و بنفس الوقت تصرح شعبان ان المفاوضات هي بناءً على جنيف1 و يؤكد عليها الابراهيمي ، بتصريح واسع ، الائتلاف الوطني على سلبياته و ضعفه كان اقوى منكم و اكثر اتزاناً و انضباطاً بقواعد العمل الدبلوماسي المتعارف عليه دولياً ، و اكثر موضوعية في طرح الامور ، فالف شكر لك يا وليد المعلم لانك قدمت لنا خدمات لا نحلم بها ، ففضحت نظامك و عريته بنسبة 90 ٪ وهذا كا
-سوريا
عبد الله 2014-01-26 21:23:16
شكراً وليد المعلم. 1
شكراً وليد المعلم ، و شكراً لوفد النظام المفاوض في جنيف2 ، شكراً لكم انكم فضحتم نظامكم كاكبر نظام مراوغ و مخادع في التاريخ ، دون ان نبذل نحن اي جهد في فضحكم ، وفدكم عبر عن عقلية متخلفة متناقضة لا منضبطة و لا متزنة ، اظهرتم للعالم كله مدى فشلكم و ضعفكم في اي مفاوضات مع الائتلاف الوطني الذي طرحكم على الارض بلمس كتاف ، اظهرتم اولاً انكم غير انضباطيون و رآٓكم العالم حين قرع بان كي مون الجرس 5 مرات بوجه معلمكم ، اظهرتم تناقضاتكم حين يصرح كل عضو في وفدكم تصريحاً مناقضاً لزميله الاخر
-سوريا
لطفي 2014-01-26 20:02:56
الحصار الخانق
عصابة النظام تقول بأنّ من تسميهم (الإرهابيين) هم من يُحاصرون المدن والمخيمات، ويتركون الناس تموت فيها جوعاً و مرضاً , و في نفس الوقت تَقبلُ بالتفاوض لفتح ممرات إنسانية لإدخال الطعام للمناطق التي يحاصرها (الإرهابيون) ، رغم أنّها تقول في الوقت ذاته أن المحاصرين هم إرهابيون أيضاً ، فهل النساء و الاطفال الموجودين هم ارهابيون ايضاً ؟
-سوريا
عبد الله 2014-01-26 19:42:00
تناقضات النظام المكشوفة
لطالما ادعى النظام انه لا يحاصر حمص القديمة و ان المجموعات المسلحة هي التي تحاصرها ، لماذا اشترط اليوم بالمفاضات الجارية بجنيف2 بانه مستعد لفك الحصار عنها مقابل فك الحصار على بلدتي نبل و الزهراء الشيعيتين في حلب ؟ هل لانه لا يستطيع انكار حصاره لها امام المجتمع الدولي ؟ ام ماذا ؟ الحمد لله على ان مؤتمر جنيف بدا يعري نفاق النظام اكثر و اكثر ، و كل يوم تنكشف تناقضاته و الاعيبه ، ابتداءً من ادعائه ان الائتلاف لا يمثل المعارضة و ثانيهما مكافحة الارهاب و اخرها بتهربه من قرارات جنيف 1 باي طريقة
-سوريا
نريد رئيس شرعي2014-01-26 19:17:30
لايوجد في سوريا رئيس شرعي
نريد رئيس شرعي لكل سورين ...لانريد ديكتاتور ارهابي مجرم حرب يعتقل نص مليون سوري ويشرد 8 مليون سوري
-سوريا
مجرد مجلس للتصفيق2014-01-26 19:07:53
وهل يوجد مجلس للشعب في سوريا ؟!!
أحد عبيد الأسد الجاهلين يقول ضاحكاً على نفسه :ومن حق مجلس الشعب تعديل اي فقرة بالدستور؟!!!وهل يوجد في سوريا مجلس شعب شرعي يمثل الشعب ؟!!! اذا كان 52% من اعضاء مايسمى مجلس الشعب يتم تعينهم مباشرة من الرئيس أي الأغلبية الساحقة لها ولاء اعمى للرئيس فاين الشعب في ذلك ؟ والباقي حسب ولائهم لحزب البعث وحسب رضى افرع الامن عنهم؟!!! فهل هذا مجلس شعب يمثل الشعب ؟!!! انه مجلس كمبارس للتصفيق لا أكثر لتأييد مايقوله الديكتاتور....في سوريا لايوجد رئيس شرعي ولا مجلس شعب شرعي ولا حكومة شرعية ..
-سوريا
علي الشيعي2014-01-26 15:21:39
الأسد واسرائيل
الأسد، هو الضامن الوحيد لبقاء سوريا في حالة احتراب، ولعل هذا الشيء الوحيد المتفق عليه بين الجميع، حتى الآن على الأقل. وهذا ما تريده اسرائيل من جنيف 2.أبقاء الأسد كي تستمر الحرب.وثقوا تماما أنه لولاالرفض الاسرائيلي لعزل الأسد لتم طرده منذ زمن
-سوريا
بشير من درعا2014-01-26 12:30:20
خسائر جيش الأسد في 3 سنوات
خسائر الأسد في هذه الحرب حتى الأن أكثر من 60 ألف ضابط بينهم 40 ألف علوي, وأكثر من 125 ألف بين جريح ومشوّه ومُعاق في عناصر جيشه وشبيحته ولجانة الشعبية. 189 ألف عسكري انشقوا عن النظام في هذه الفترة. عدد الضباط المسجونيين في سجون الأسد حوالي 4500 ضابط. ولم يبقى للأسد سوى 24 ألف ضابط يقاتلون مع النظام ومعظمهم من الطائفة العلوية, وبإذن الله سنتين زمان وبيخلصوا. ووقتها ما بضل بسورية غير حزب الله وميليشيات ايران والعراق الشيعية.
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-01-26 11:23:02
شريعة الغاب هي شريعة الأسد
الانتخابات الشرعية بنظر عبيد الأسد هي باصدار النتائج 99.999 قبل موعد الانتخابات بشهور,وهل عبيد الأسد يعرفون معنى كلمة شرعية أصلاً؟ نعم يعرفون فقط كلمة شريعة الغاب التي حكموا فيها سوريا طيلة 45 عاما ..قريبا رئيسكم اللاشرعي في لاهاي على جرائمه بحق الشعب السوري ...
-سوريا
نزار2014-01-25 23:59:42
سؤال عم يلح عليي
الاعلام الرسمي يصور لنا ان الامور بخير والجيش ممسك بزمام الامور و و و لا يوجد معارضة اصلا ولا يوجد مشاكل والعصافير تزقزق ( ليش رحتوا ع سويسرا لكان ؟؟؟؟؟)
-سوريا
يوسف يوسف 2014-01-25 23:10:29
الرئيس شرعي 100٪
من قال ان الرئيس المفدى بشار الاسد جاء بانتخابات غير شرعية ، صحيح ان عمره كا وقتها 34 سنة ، و جاء مجلس الشعب بشكل قانوني و شرعي و عدل عمر الرئيس من 40 سنة الى 34 سنة ، فما الجريمة في ذلك ؟ الا يوجد في الدستور فقرة تقول ان من حق مجلس الشعب تعديل اي فقرة بالدستور السوري من خلال اجتماع و باكثرية الاصوات ؟ الاسد شرعي و الف شرعي ، يكفي ان شعبه يحبه و ملتف حواليه وغير ذلك غير صحيح ، فالشرعية تاتي من الشعب وليس من واشنطن و تل ابيب و باريس و لندن و الرياض و الدوحة و انقرة و الجانعة العربية
-سوريا
سوري مقيم برومانيا 2014-01-25 22:22:31
حال السوريات اللاجئات في اوروبا. 2
والعمل كمنظفة ليس عيب ، لان الكثيرات من السوريات غيري يعملن مثلي ، هنا ارتعشت اكثر لانها قالت ليس عيب وهو ليس عيب طبعاً ، لكنه مذل لنا نحن السوريين ، لاني شعرت اني ابدو صغيراً امام الصديق الروماني ، بنات بلدي هكذا صار مصيرهن ، هكذا حالهن ، الغريب انني لم اتمالك نفسي من البكاء و الفتاة هي التي بدات تهدئني بدل ان اهدئها و تقول معليش ، خاصة حين قالت حقك علينا بس والله مو الحق علينا ، الحق على هالنظام الفاجر يللي حول الاف السوريات الى شغالات و منظفات و مشردات في كل بلد بالعالم ،
-سوريا
سوري مقيم برومانيا 2014-01-25 22:21:48
حال السوريات اللاجئات في اوروبا. 1
ذهبت صدفة لزيارة صديق لي روماني في منزله بمدينة بوخارست ، و فجاة طلت فتاة جميلة جداًمن المطبخ لا تتجاوز ال 25 سنة و تخيلتها زوجته ، فاتت وقدمها لي وقال : هذه بنت بلدك لاجئة من سوريا تعمل منظفة في البيوت ، هنا ارتعشت و رجفت و بدات ارجلي تهتز ، جاءت وسلمت علي و قالت : تشرفنا و لم تتكلم باي كلمة ، سالتها من اين انت ؟ ردت باستيحاء ، انا من حمص و كنت اعمل معلمة مدرسة و متزوجة من اربع سنوات ، استشهد زوجي من قناص بشارع في حي الخالدية ، و اتيت مع اخي الى رومانيا منذسنة ونصف لاربي طفلتي من زوجي الشهيد
-سوريا
عبد الله 2014-01-25 21:28:53
من هو الارهابي ؟
ما يقوله النظام ان الهدف في جنيف هو محاربة الارهاب ، نعم هذا صحيح ، كلنا ضد الارهاب ولا احد بالدنيا مع الارهاب ، كلنا ضد قتل الابرياء من الاطفال و النساء ، كلنا ضد من يدمر البيوت و الاحياء ، لكن هل النظام لم يقتل بريئاً او طفلاً او امراًة ؟ هل النظام لم يدمر مدناً كاملة باحيائها و سكانها ؟ نعم هناك ارهابيين ولا ننكر ذلك ، لكن هل النظام ليس له اي دور في الارهاب ؟ اليس هو ارهاب الدولة وهو اخطر بعشرات المرات عن ارهاب العصابات او اي ارهاب اخر ؟ اذا لم يكن ارهاباً فماذا تسموه اذن ؟
-سوريا
يوسف يوسف 2014-01-25 19:57:13
خطان احمران
خطان احمران يجب عليكم ان تفهموهما ، لا هيئة انتقالية للحكم ولا خروج لبشار من الحكم ، و ما عجزتم عن تحقيقه بسلاحكم و ارهابكم لن تستطيعوا تحقيقه على الطاولة ، حتى اشراككم بوزير او مسئول واحد بحكومة وحدة وطنية موسعة كتير عليكم ، و كتر الله خير رئيسنا بشار يللي سمح لكم ان تجلسوا امام وليد المعلم و بثينة شعبان ، لكن كله يهون و معليش لاجل الوطن ولاجلك يا سورية و فداك يا ابو حافظ ، ولازم تبوسوا ايدينا و ارجلنا انو سمحنا لكم تجلسوا معنا على طاولة واحدة
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-25 18:28:51
المعادلة الحسابية
اليكم هذه المعادلة الحسابية : ميليشيات حزب الله + عصابات ابو الفضل عباس + الحرس الثوري الايراني + شبيحة الاسد + جيش النظام = داعش + جبهة النصرة + التكفيريين + الوهابيين + السلفيين ، كل هؤلاء هم من يقتل و يدمر في سوريا ، و على الثورة ان تتخلص منهم جميعاً لتعود سوريا الى شعبها الاصيل ذو الطوائف المتعددة و بسقوط هؤلاء يسقط الاسد و نظامه
-سوريا
SYR2014-01-25 18:20:20
لمن يتذك
من يتذكر عندما استلم بشار الحكم و بلش يعطي محاضرات بالاصلاح قال : ما معي عصا سحرية لحتى صلح البلد و حارب الفساد بسرعة ،،،لزلك مستغرب من الفرسان و المؤيدين شو عم ينتظرو من قيادتون الحكيمة غير العصا السحرية للانتصار عالثورة او سحق "الارهابيين"؟؟؟ يمكن هالمرة عم يستنو "كبسة زر" او شي اختراع جديد ما نزل عالسوق و عيش يا كديش لينبت الحشيش ..بس ما عم تروح غير عاللي ماشي معو و عم يتاجر بدمو يا حرام...و ما عم يزيد غير عدد الصور و " قامات السنديان" ..فعلا مهزلة ما عدت بتاريخ البشرية.
-سوريا
اضحك مع ظريف2014-01-25 12:55:20
ظريف بس مو ظريف
دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الجمعة، كافة المقاتلين الأجانب إلى الانسحاب من سوريا لكي يتكمن الشبيحة وعبيد الأسد وحزل اللات والحرس الثوري الايراني من قتل وذبح الشعب السوري دون أي عائق
-سوريا
الاحتلال المجوسي 2014-01-25 12:31:34
تحرير سوريا واجب على كل سوري حر
مايقوله الاعلام العالمي عن نظام الارهاب "النظام، والرئيس والأشخاص في النظام الذين وضعوا شعبهم في ما عانوه طوال السنوات الأخيرة، لا يمكنهم أن يمثلوه"....نظام اجبن من الجبن في مواجهة اسرائيل وسفاح مجرم في مواجهة شعبه كيف له ان يقول انه يمثل سوريا ؟!!! على هذا نظام الرحيل الى لاهاي مباشرة خلف القضبان للمحاكمة بدون المرور في جنيف
-سوريا
سوري علماني حر 2014-01-25 11:45:03
نحو سورية جديدة بدون الاستبداد
ما حدث في سوريا هو نتيجة للبلاهة السياسية وغطرسة القوة محتالفة مع المصالح المافياوية الروسية والطائفية المتخلفة ، ودفع الشعب السوري ثمنا للمطالبة بالحرية بقتل شبابه واغتصاب نسائه وهدم بيوته وتراجع تطوره فقط من اجل بقاء عائلة بالحكم تستمر مع زوائد ها في نهب الشعب وإذلاله واحتقاره ، كفانا بلاهة وقتل وهدم بيوت وإضافة لذلك داعش ودعونا نذهب لبناء دولة ديمقراطية تعددية عادلة لكل مواطنيها على اختلاف أنواعهم وبنداء بإعادة البناء والالتفاف حول الدولة السورية والجمهورية الجديدة
-سوريا
عار من الصحة2014-01-25 09:46:08
.هل لاحظ احدكم ابواق النظام الكاذب
جميع المسؤلين في العالم من عرب او غربين عندما يقولون حقيقة مايجري في سوريا من قتل وتشريد ومجازر وتعزيب ونهب يزعج ابواق النظام وبالاخص هذه الايام في مؤتمر جنيف2 حيث نلاحظ عبارة (عار من الصحة) كثيرا على قنوات الكذب والنفاق الأسدية وكأن الشعب السوري لايشاهد المجازر والقمع والقتل والسرقة من قبل شبيحة الأسد المجرم بأم عينه فعلى من تكذب ايها البوق
-سوريا
نظام فاقد للشرعية2014-01-25 08:55:19
نريد رئيس دولة وليس رئيس طائفة !!
بشار الاسد لايمثل سوى طائفته اي اقل من 10% من الشعب السوري فهذا الرئيس لايمثل دولة بل طائفة وقد رأينا ذلك على مر 45 عاما من التميز والحقد الطائفي للأسد وعبيده على بقية الشعب السوري من قتل ومجازر وتشريد في كل المحافظات السورية باستثناء طرطوس وريف ساحل وهذا اكبر دليل على انه رئيس طائفة لارئيس دولة....لذلك نريد رئيس شرعي سوري يمثل كل السوريين ..ولامكان للأسد بعد اليوم في سوريا هذا ليس كلامي بل كلام جميع شعوب العالم الشريفة
-سوريا
ابو محمد2014-01-25 08:09:28
غريب؟؟
اريد ان اعرف كيف لنظام مقاوم وممانع ان يسلم اسلحته كالارنب ؟؟ هذا دليل قوي بانه لا يقاوم ولا يمانع الى على الشعب الاعزل.. اما شعارات المقاومة والممانعة فهي فقط في المدارس .. سقط القناع وقريبا سوف يسقط النظام عاجلا ام آجلا
-سوريا
عبد الله2014-01-25 00:09:53
لمن يقول .....
لمن يقول .. ثلاث سنوات ولم تنتصر الثورة . اقول : ثلاث سنوات وكل جبروت النظام و جيشه و طائراته و دباباته و عصابات نصر الله و ابو الفضل عباس و الحوثيين و الحرس الثوري المجوسي ، كل هؤلاء لم يستطع ان يقضي على الثورة .. منصورين بعون الله . و مستعدين لعشر سنوات اخرى
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-24 23:46:36
ثرثرة النظام
كم ثرثرت عصابة النظام أنها لا تعترف بالثورة ولا بالمعارضة الخارجية و كم ثرثرت أن المفاوضات تجري فقط في حضن الوطن اي حضنها واليوم تحاور المعارضة الخارجية وتعتقل أعضاء هيئة التنسيق ، في حضن جنيف المكان المناسب للمفاوضات كما أمرتهم أمريكا وليس حضن الوطن والان سيثرثرون كثيرا أن مصير رئيسهم ليس مطروحا للنقاش ولا تسليم السلطة وغدا أو بعد غد سيفاوضون على مصير المدعو بشار ، إذا قررت أمريكا سينفذون صاغرين لأنهم يعلمون أن من دعمهم ليبقوا هي أمريكا,وستثبت الأيام ذلك و ان روسيا ليس لها صوت او اثر
-سوريا
الفارس البعثي 2014-01-24 23:23:37
تحية الى الرفيق احمد من صافيتا
انا معك يا رفيق احمد ، فورتهم سقطت ، جيشهم الحر تبخر ، ائتلافهم اللاوطني تلاشى و يفضل ان ينام في فنادق ال 5 نجوم ، و المعارضة تاكل بعضها البعض ، اما جيشنا العربي السوري الباسل فهو يبسط سلطته على الارض السورية و رئيسنا واقف كالنسر و حزبنا العظيم هو السيد بكل الامور ، اما هم ففعلاً لم يبقى لهم شيء
-سوريا
احمد من صافيتا 2014-01-24 23:08:43
الى ابو اكذب اكذب اكذب
الشرعية تاتي من انتخابات شرعية يقوم بها الشعب السوري و ليس شعب موزامبيق ، لنفرض ان الرئيس بشار لم ياتي سابقاً بانتخابات شرعية و لنفرض انه جاء الان من الشلرع السوري العادي ، الا يحق له الترشح كاي مواطن له الحق مثلك و مثلي ومثل اي مواطن سوري ، انتم تحرموه حتى من الترشح قبل الاتخابات ، فباي حق ؟ و لماذا ترفضون مبداً الاتنخاب بالاصل ، دعوه يترشح و دعوا الشعب هو من يسقطه في الانتخاب ، لماذا تخافون ، ام لانكم واثقون انه سينجح بنسبة ساحقة ؟ اذن دعوا الحكم بيننا هو الانتخاب ، لماذا لا ؟
-سوريا
الشعب السوري يقول 2014-01-24 23:11:50
لا مكان لبشار الأسد في سوريا المستقبل
لا مكان لبشار الأسد في سوريا المستقبل بعد اليوم . نقطة انتهى.... وكل مشارك لجرائم بشار الاسد سيرحل مع بشار الى لاهاي لينال جزاءه ...لاأحد فوق القانون ياعبيد الأسد... زمن الاجرام بدون حساب ولى
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-01-24 20:41:15
الى ابواق النظام الفاشلة
يضحكني احد شبيحة نظام ظلام حيث يقول :اذا كانت المعارضة من صنع المخابرات الأسدية فهي معارضة شريفة ومعترف بها واذا كانت من صنع الشعب فهي غير شريفة ولاتمثل جميع فصائل المعارضة؟!!!اي عاقل يصدق بوجود معارضة حقيقة داخليه من صنيعة النظام ؟!!! عبيد الأسد يعتقدون ان الشعب مغفل ولايعرف من هو معارض حقيقي ومن هو معارض وهمي مخابراتي!!
-سوريا
سفيان من يبرود 2014-01-24 20:31:02
لن نتراجع
أعصاب الإنسان لو كانت من حديد ومع الضغط الشديد تنكسر0 وإن كانت مثل الماء بعد المئة تتبخر00 ونحن كشعب سوري ثائر تجاوزنا هذا بمراحل0محارب مغترب مهجر معتقل جريح مشرد شهيد0كلنا أصبحنا واحد00سموها ماتشاؤون0 ذكاء غباء كفر إيمان شرف نفاق دجل أو جهاداو كفاح او نكاح او شيئ ، لن ولن ولن نتراجع وننحني وننهزم 00 بل سننتصر و سنهزم الاسد و عصابته وان لم يبقى فينا نقطة دم واحدة
-سوريا
اكذب اكذب اكذب لتصدق 2014-01-24 20:26:10
عديم الشرعية يتحدث عن الشرعية
لا أحد في العالم يستطيع سحب الشرعية عن رئيس أو دستور أو قانون أو حكومة إلا الشعب السوري.... هذا ماقاله المعلم !!!! هذا الكلام صحيح يامعلم؟!!! في حال كان الرئيس شرعي ودستور شرعي والحكومة شرعية... بينما في سوريا الرئيس وارث للكرسي من اب سارق للكرسي بقوة السلاح ......هل دستور في سوريا شرعي يامعلم ؟!!! اذا تم تعديل الدستور على مقاس بشار وشبيحته فهل هذا دستور شرعي ؟!!!! هل تم انتخاب نزيه باشراف اممي لرئيسك الشرعي يامعلم ؟!!! في سوريا لا رئيس شرعي ولا حكومة ولا جيش ولا شيئ شرعي لذلك لاتتحدث عن شرعية
-سوريا
احمد من صافيتا 2014-01-24 20:14:11
فورتكم سقطت
فورتكم سقطت وماتت تحت ضربات جيشنا العربي السوري الباسل ، جيشكم *** انهار و تبخر ولم يعد له وجود على الارض ، ائتلافكم انسحب منه نصفه قبل مؤتمر جنيف ، معارضتكم مشتتة منقسمة تتقاتل مع بعضها على المناصب ، دعمكم الدولي تلاشى ولم يبقى لكم الا تركيا و السعودية و قطر و القاعدة و داعش ، الشعب الذي كان يؤيدكم مال و عاد الى حضن الدولة و النظام ، لم يبقى لكم
-سوريا
الفارس البعثي 2014-01-24 19:55:15
شعاراتنا ابدية
امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ، اهدافنا وحدة حرية اشتراكية ، قائدنا الى الابد الخالد حافظ الاسد ، الله و سوريا و بشار و بس ، شبيحة للابد لاجل عيونك يا اسد ، هذه هي الشعارات التي سنقولها و نرددها مادام الدم يجري في عروقنا و النفس في جسدنا ، ولن نرضى عن الاسد اي بديل ، لانه رمز الوطن و رمز الامة العربية و ضميرها ، ولا حياة لنا بدونه ، فلا يهمنا جنيف2 او حنيف3 او جنيف10، يهمنا ان تبقى سوريا شامخة بقيادته الحكيمة و شعبنا مرفه و مزدهر بسياسته الرشيدة وبعده لايهمنا شيء بالدنيا كلها
-سوريا
محكمة لاهاي قريبة2014-01-24 19:55:17
يجب الحجز على وفد النظام المجرم
يجب الحجز على وفد النظام الأرهابي في جنيف واقتياده فورا الى لاهاي .......نظام استبدادي مجرم يبيد الشعب السوري ويدمر سوريا وثم يذهب الى جنيف ليتفاوض على بقاءه في تصفية ماتبقى من الشعب السوري...
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-24 19:49:37
اوهام ايران
اعتبر وزير خارجية ايران جواد ظريف في الندوة على العربية أن سبب كل مايحصل من مجازر ودمار في سوريا هو أوهام الشعب السوري بإمكانية اسقاط الأسد ، ياسيد جواد هل الشعب الإيراني خرج في مظاهرات كانت ثورتكم على حق أم على خطأ؟ هل كان شعبكم يستحق القتل والإبادة والتهجير والقصف لأنه طالب بإسقاط الشاه ؟ هل قصفكم الشاه بكل أنواع الأسلحة ؟ هل قام أحد بإرسال مرتزقة من سوريا أو من أي دولة عربية لتأييد الشاه؟ لماذا ترسلون مرتزقتكم لقتلنا؟ إذا كان اسقاط الأسد عبارة عن وهم نقول لكم أنتم الواهمين ببقائه و سوف ترون .
-سوريا
يلي بيتو من زجاج 2014-01-24 19:49:22
الى احمد من صافيتا
ومن هو بشار الأسد ؟!!! او وليد المعلم ؟ او عمران الزعبي ؟ هل انتخبهم الشعب ؟!!سرقوا السلطة بقوة السلاح !!هم مجرد مجرمين حرب لايمثلون سوى جرائمهم وقريبا سيمثلون في محكمة لاهاي
-سوريا
احمد من صافيتا 2014-01-24 19:15:31
النظام قوي
سؤال الى كل المعارضين ، لماذا لجات روسيا و الصين الى استخدام الفيتو ضد اي قرار من مجلس الامن حول سوريا ؟ ولماذا لم تلجا لاستخدامه في ليبيا وغيرها ، الحقيقة تقول : ان روسيا لو لم تعرف ان النظام قوي وان قوته هي تلاحم الشعب و الجيش و القيادة بكيان صلب موحد ، لما ايدته و دعمته سياسياً ، ولو كان متهالك و ضعيف لتخلت عنه في اول يوم ، فنظامنا قوي من قوة الله عز و جل ، وتلاحمه مع الشعب و الجيش بقيادة زعيمنا و قائدنا بشار لا مثيل له في التاريخ ، فليمت الارهابيين بغيظهم وسوريا هي الاسد و الاسد هو سوريا
-سوريا
عبد الله 2014-01-24 19:11:23
صور المعتقلين السوريين
في أول تطور من نوعه عقب نشر آلاف الصور لمعتقلين سوريين تم قتلهم وتعذيبهم في سجون عصابات الاسد، طلبت لجنة التحقيق الدولية المعنية بالشأن السوري من وكالة الأنضول التركية تزويدها بالصور مرفقة بالتقارير الخاصة وذلك بهدف عرض تلك المواد في دعم استنتاجاتها حول أدلة عن ارتكاب عصابات الاسد لجرائم حرب في سوريا ، كما أبدت اللجنة رغبتها في اجراء مقابلة مع ( الشاهد الملك ) الذي تحدثت عنه وكالة الأناضول في تسريب هذه الصور والذي رجحت مصادر مطلعة أن يكون اللواء المنشق عبد العزيز الشلال .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2014-01-24 18:27:27
215 الف معتقل
صدر تقرير حديث لمنظمة حقوق الإنسان حُدد فيه مالا يقل عن 27 مركزاً امنياً مختلفاً تابعاً للنظام يتم استخدامها كمركز للتحقيق والتعذيب، علماً بأن عدد المعتقلين يقدر بـ (215,000) معتقل يوزعون على كافة المحافظات السورية وفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان ، هل تنتظرون حتى يخرجوا إلينا الـ 215,000 شخص عبارة عن هياكل عظمية أو أخيلة معذبة حتى الموت لتدينو المجرم بما يستحق ؟ لن تتنازل الثورة ولا الشعب في حق محاسبة المجرمين ، لن نتنازل أبداً عن المطالبة بإدانتهم بجرائم حرب .
-سوريا
JALAL 2014-01-24 17:00:17
الطاغية سيفشل محادثات جنيف
اسيادهم في قم وطهران اصحاب العمائم السود بعداستبعادهم وطردهم شر طرد من محادثات جنيف قالت انهاستفشل جنيف وهاهو وليد المعلم يقول انه سيعود الى سوريا باوامر ايرانية هذاالنظام سيفشل كل المفاوضات السلمية هذاالنظام وصل الى الحكم بالحديدوالنار ولايمكن ازاحته الابالحديد والنار هذاالنظام افشل كل المفاوضات السابقة مثل المبادرات الذي قامت بهاالدول الاسلامية وكذلك مبادرة الجامعةالعربية وكل هذه المبادرات هو ضياع للوقت هذا النظام لايفهم الالغةواحدةوهو لغةالرصاص لذلك لاصوت يعلو فوق صوت المعر
بريطانيا
احمد من صافيتا 2014-01-24 16:20:02
وفد المعارضة لا يمثل الا نفسه
وفد المعارضة في جنيف2 لا يمثل الا نفسه ، فهو لا يمتل التنسيقيات ولا المجالس الثورية و لا المعارضة الشريفة في الداخل و لا في الخارج ، من هو احمد الجربا ؟ من هو هيثم المالح ؟ من يمثلون ؟ هل انتخبهم الشعب السوري ليمثلوه ، ان اصغر عضو في الوفد الرسمي السوري عنده خبرة في السياسة عشرة اضعاف اي واحد بالمعارضة ، فهل تقارنوا وليد المعلم باي احد من المعارضة سواء بالداخل او الخارج ، نشكر سيادة الرئيس بشار انه اوجد في سوريا هؤلاء العمالقة بالسياسة و الحكم مثل وليد المعلم و عمران الزعبي و بثينة شعبان و غيرهم
-سوريا
اعلام الأسد الارهابي 2014-01-24 15:22:11
ماوراء الكواليس
تم تقديم مساعدات وكراتين إغاثية مكتوب عليها اسم وشعار منظمة الأنروا على الشبيحة في مدينة القطيفة على أنها هدايا من حزب الله الأرهابي المجوسي ، وهذه الكراتين ذاتها التي ارسلت إلى مخيم اليرموك المحاصر وتمت سرقتها من قبل شبيحة المقاومة قبل دخولها المخيم وادعى اعلام الأسد الكاذب بان الارهابين لم يسمحوا بدخول المساعدات اليه!!! تخيلوا مدى كذب ونفاق الأسد وعبيده المجوس رعاكم الله ... الشعب بموت جوعاحصاراً وقصفاً في المخيم وشبيحة الأسد المجرم تسرق المساعدات !!!هذا هو نظام الأسد المجرم
-سوريا
جزراوي2014-01-24 14:28:12
المعلم راح نفل!!!؟
صرح المعلم اذا مافي جدية خيو نحن فالين؟ أتذكر عندما يكون هناك صلحة بين العشائر المتخلفة، يضلوا المجتمعين كم يوم الى ما يصير في تفاهم، مشان ما يصير في دم، انا أتفهم المعلم و العصابة اللي معاه، قاعدين 24 على تليفون القرداحة( ريمونت كنترول) لم اقل دمشق متعمداً، من يتعامل بحياة ملايين السوريين و مصيرهم بهذه السطحية المبتذلة يحق ان يكون له عدو كجبهة النصرة، أولادهم في أوربا و ضحكات الشبل و الزعبي تدل على مستوى أخلاقيات هذا الوفد، لن تنتهي الحرب الا اذا دمر الساحل كم تدمر بقية المناطق.
-سوريا
سؤال للسورين الحقيقين2014-01-24 14:07:56
كيف يمكن أن تنهض سوريا ؟!!
كيف يمكن أن تنهض سوريا و قد استبيحت من قبل أقرباء بشار و أعوانه ، بشكل لم يسبق له مثيل ، حتى اصبح اقتصاد أبن خاله رامي مخلوف لوحده أقوى بمئات المرات من أقتصاد الدولة بأكملها!!؟ كيف يمكننا أن نتطور و نتحدث في ظل الفساد و التخريب المنظم من أل الأسد وعبيده الشبيحة ؟!!كيف يمكن لشعب سوري حضاري أن يعيش في ظل الذل والبطش الامني الاستبدادي لعبيد الأسد المجرم المتخلف الهمجي ؟؟؟!!
-سوريا
شر البلية مايضحك2014-01-24 13:48:49
منحبك على اجرامك وكزبك
رغم تكميم الأفواه و تسلط البطش الأمني على المواطنين ، وترهيب و اعتقال و سجن و تعذيب. و رغم كل استبداه و ظلمه للمواطنين و رغم فشله المشين في تحقيق أدنى متطلبات و طموحات الشعب ، فقد أجبر الناس بقوة السلاح على السير بالشوارع رافعين لافتات “منحبك”!!
-سوريا
جزراوي2014-01-24 08:08:55
بعثي
كل ما اقرء تعليقاتك، أكرر ضمنياً الحمد لله اللذي أبتلى الاسد بك و عافانا، مختصر خطاب المعلم يا رفيق هو التالي، انت حكيت 25 دقيقة،،، اوك بس عشر دقائق ،،، مشان الله 5 دقائق ،،،، ايدي بزنارك (ون) دقيقة،،،،، اوك اوك آخر جملة مستر الأمين العام و متل ما تعرف نحن بالقيادة السورية دائماً نلتزم بتعهدتنا و الدليل الاسد او نحرق البلد، خطابه كان موجه للقيادة و علي مملوك و ليس للحضور و الشعب السوري.
-سوريا
ايليا البانياسي 2014-01-24 00:59:05
ايران قصيرة النظر
اذا كانت ايران تعتقد ان الدول المشاركة في جنيف 2 تصر على تنحي الاسد لانها تعلم ان الاصوات الداعمة له ستبقيه رئيساً ، طبعاً هذا صحيح بعدما ادخل ميليشياته و عصاباته ليساهم مع النظام بتهجير الاغلبية التي ستصوت ضد الاسد و من تبقى ضده سيخرجهم تلقائياً و لن يبقي في سوريا احد يقول لا لبشار ، هذا ما يرمي اليه النظام ، ابقاء جماعته فقط ليقول ها هو الشعب يريدني و انا رضيت بناء على رغبته ، غريب امر دولة مثل ايران ولا تعلم ان اكثر من نصف السوريين مهجرين و لاجئين و مشتتين و مبعدين لا يستطيعون الانتخاب
-سوريا
سراج 2014-01-24 00:14:49
حملة المنحبكجية
الحملة التي سيطلقها المنحبكجية على صفحات الفيسبوك باسم : ( منحبك - بدنا ياك ) ، سنرد عليها بحملة مقابلة اسمها ( منكبك - بدنا نحاكمك )
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-23 20:11:54
كلام المعلم الطويل
الوزير المعلم ظل بالأمس يطالب بعشر دقائق ثم بخمس دقائق وبعدها خمس دقائق اخرى ثم بدقيقة واحدة ، لانه يتحدث من أجل سورية و كاًن حديثه سيقنع الحاضرين بمنطق و حقائق جديدة لا يعرفونها او كاًن الشعب السوري متلهف لسماع المزيد منه و متلهف لسماع حلول ترضي هذا الشعب الذي لم يرى منه ومن نظامه إلا المجازر وجرائم الحرب ، مثل هذه الشخصيات، لا تستحق سوى أن تخلد في مزابل التاريخ الذي سوّدوا صفحاته بأعمالهم !
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2014-01-23 19:42:36
من هو الشعب السوري ؟
الشعب السوري بنظر ايران و بشار0 هم مجموعة المستفيدين من أهل ملته و بعض طائفته ومنحبكجية النظام و من ينتمي للبعث لمصالحه الخاصة0 والحرامي و النصاب والمحتال ومن يشتغل عونطة 0 و يقبض بدون دوام0وتصديق ورقة بألف ليرة0 ونقيب مدعوم يأمر لواء00 و من يتجاوز الدور00 ويعبي بنزين على حساب الدولة ببلاش00 ومسدس عالخصر ومنفخة00 وحرس وسيارة للولد وشفور للمدام00 و شرط يقول ويصيح : شبيحة للابد لاجل عيونك يا اسد و يقربع متة كمان ، هذا هو الشعب السوري بنظر النظام و ما تبقى كلهم ارهابيون بدهم دعس و حرق
-سوريا
احمد من صافيتا 2014-01-23 19:31:09
صور التعذيب كلها مفبركة
كل هذه الصور عن تعذيب المعتقلين بالسجون السورية ، كلها كذب و تلفيق و فبركة شغل تركيا و قطر و السعودية و اميركا و اسرائيل اسيادكم ، و حتى اذا كانت صحيحة 100٪ فهدول المعتقلين بيستاهلو مو بس تعذيب ، بيستاهلو حرق وهم احياء ، و النظام اخطاً لانو تركهم احياء ، لانهم سبب دمار الدولة وقتل جنود الجيش العربي السوري الباسل ، فهذه الصور انقعوها و اشربوا ميتها ، لانها لا تقنع احد بالدنيا
-سوريا
هل لاحظ احدكم ماقاله الجعفري ؟!2014-01-23 18:08:04
الجعفري اعترف بان سوريا تحت الاحتلال
سأل احد الصحفين الجعفري كيف يقوم النظام بقصف الشعب السوري بالبراميل المتفجرة وألا يخاف من حساب القانون الدولي ؟ فاجاب عندما يحاسب القانون الدولي فرنسا على احتلالها لسوريا وامريكا لفيتنام عندها سيحاسب النظام على قصفه للشعب السوري وهذا جواب صريح يدل على انه يعتبر أن سوريا تحت الاحنلال الأسدي الأرهابي كما كانت تحت الاحتلال الفرنسي سابقاًوكلا الاحتلالين فوق القانون .. ولوسألنا اجدادنا عن الاحتلال الفرنسي لاجابو ان الاحتلال الفرنسي ارحم بألف مرة من الاحتلال الأسدي الطائفي المجوسي
-سوريا
الفارس البعثي 2014-01-23 17:25:27
المعلم تفوق عالجميع
الوزير وليد المعلم كان اكثر المتكلمين اتزاناً واحسنهم بلاغة و حكمة و توجيهات سيادة الرئيس المفدى الرمز بشار الاسد كانت هي لب و جوهر كلامه ولولا توجيهاته و حكمته لضاع الجميع ، الله يحفظ لنا هذا القائد الفذ ، لتبقى سوريا الاسد عالية شامخة لا تهزها الجبال و الرياح ، هل رايتم كيف ان كلام المعلم ارتجف منه الجميع لانه هو الكلام الوحيد المنطقي و الصحيح و انه هو الوحيد الذي فضح امريكا امام وزير خارجيتها بدعمها الارهاب في سوريا والتي سمته هي الثورة السورية ، اما فورة و الله
-سوريا
JALAL 2014-01-23 16:36:26
صور مروعة وجديدة تنشرها وكالة الاناضول التركية
صور مروعة وجديدة تنشرها وكالة الاناضول التركية عن المجازر المروعة بحق المعتقليين العزل في معتقلات النازيين الجدد اي حقد هذا واي مخلوقات واي نوعية من البشر هؤلاء الرعاع فليذهب الجنيف والعالم الى الجحيم الهولوكوست الجديد بحق اناس عزل هذه هي بطولات النظام على اناس مقيدين حرق الاجسام بالسكائر خنق الناس وتجويع المعتقليين حتى الموت والخافي اعظم مازال هناك الالاف من المعتقليين سيلقون نفس المصير اذا لم يتحرك العالم ضد هؤلاء القتلة المجرميين يجب على هذا العالم المتشدق بحقوق الانسان ان يتحرك لوقف المجزرة
بريطانيا
علي الشيعي2014-01-23 15:44:39
نازيه عائله الاسد
الصور المروعه للسوريين الذين قضوا تحت التعذيب البشع في فروع الامن الاسديه هي دليل قاطع على وحشيه هذا النظام الارهابي الذي تجاوز ارهابه النازيه.على المجتمع الدولي ان لايأخذ الامر بسهوله ويجب ان يحول النظام الى محاكم دوليه اسوه بمحاكم نورنبرغ للنازيين
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-23 14:56:27
المطران و لونا الشبل
لفت انظار الجميع مظهرين اثنين في وفد النظام مع الوزير المعلم ، اولهما المطران الذي يعلق على صدره الصليب اشارة بان النظام يحمي الاقلية المسيحية في سورية و انها تؤيده و هو رمز للتاخي الاسلامي المسيحي و ثانيهما لونا الشبل كديكور تجميلي للوفد ليس اكثر و لاظهار ان المراًة السورية ممثلة في الوفد و لها دور في صناعة القرار السياسي ، فالمظهر الاول مبرراته مكشوفة و باهتة و عقيمة الجدوى و الثاني هو تزييف حقيقي لدور المراًة السورية في صنع اي قرار سياسي ، فالكل يعلم ان القرار السياسي يصنع بمطبخ ال الاسد فقط
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-23 14:39:41
موقفان جديدان لروسيا و الصين
موقفان جديدان ظهرا اثناء مؤتمر جنيف2 ، الاول ما صرحت به الصين من ان محادثات جنيف 2 يجب ان تتناول كل الموضوعات بما فيها مستقبل الاسد ، و الموقف الثاني هو تصريح رئيس الوزراء الروسي ميدفيديف بان الافعال التي جسدت في صور التعذيب بسوريا هي جرائم ولا بد من اثبات من ارتكبها ، اي انها حقيقة واقعة لا نكران فيها و ليست من خارج سوريا كما ادعى النظام و انكرها ، اما الموقف الايراني الجامد الافلاطوني فلم يزل كما هو و المتجسد بقول روحاني ان الحل الامثل لانهاء النزاع هو انتخابات حرة ، فعن اي انتخابات حرة يتكلم
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-23 13:29:12
فليعلنها صراحة و يوقع على جنيف1
اذا كان الجعفري صادقاً فيما يقول و انه يقبل بمقررات جنيف 1 كسلة واحدة ، اذن فليعلنها علناً و بصراحة و يقول كما قال الجربا : ( اننا موافقون على قرارات جنيف 1 ) و ليوقع على هذا امام المجتمعين بمونترو ، ولا مانع من اضافة بند محاربة الارهاب ، لان كل سوري لا مانع عنده من محاربة كل انواع الارهاب ، لكن اي ارهاب ؟ انه الارهاب الذي يبداً بارهاب الدولة المتمثل بالنظام و انتهاءً بداعش و غيرها من الارهابيين التكفيريين الذين ادخلهم النظام و فعلوا ما فعلوا ، نفس الكلام ينطبق بالضبط عل بشار الجعفري .
-سوريا
عبد الله2014-01-23 12:32:20
قلة الذوق و تاثيراتها
عندما ياتيك ضيف عابر و المفروض ان يجالسك و تجالسه مثلا نصف ساعة و يبدا بالكلام و يسترسل و يسترسل و تمر النصف ساعة و الساعة و الساعتان ، و هو يسترسل ، ماذا سيكون شعورك و احساسك منه ؟ الن تقول عنه انه قليل الذوق و عديم الاحساس ؟ الن تعتبره بعد ذلك شخص غير مقبول فيه ؟ الن تاخذ على نفسك عهداً بان لا تجالسه او تناقشه ابدا ؟ هذا ما كان به وليد المعلم في مؤتمر جنيف 2 ، حيث قزز و نفر المجتمعين من حوله ، و اساء لنظامه اكبر اساءة ، بسبب قلة الذوق ، نفس هذا الكلام بالضبط ينطبق على بشار الجعفري ايضاً .
-سوريا
ان لم تستحي فافعل ماشئت 2014-01-23 11:18:20
ارهاب االنظام في كل مكان
بعد 25 دقيقة من الكلام المتواصل لوزير عصابة الأسد المجرم، وتحميل العالم كله مسؤولية ما يحدث في سوريا ما عدا النظام الارهابي، وتجاهل 6 تنبيهات عن طريق قرع الجرس كنوع من التذكير بالوقت، اضطر بان كي مون للتدخل ومقاطعة وليد المعلم الهمجي ...هذه ان دل على شي يدل على مدى همجية ووقاحة هذا النظام الأرهابي الذي لايمثل سوى شخص واحد هو الأسد وعصابته
-سوريا
فاقد الشيء لايعطيه2014-01-23 11:01:31
وزير الدبلوماسية بدون دبلوماسية
اذا كان وزير دبلوماسية الأسد همجي و بدون دبلوماسية ووقح بحيث طلب منه 5 مرات لاختصار كلمته ولكن بدون جدوى بل يصر على اكمال كلمته حتى نهاية ؟!!رغم انه يعلم لكل شخص فقط 5 دقائق وقد التزم بذلك وزير الخارجية الامريكي والروسي بينما وزير خارجية الأسد لايحترم نفسه ولا الحاضرين وهذا اكبر دليل على كيفية تعامله الهمجي والوحشي مع الشعب السوري فاذا امام 40 وزير خارجيةومسؤل عربي ودولي تصرف بشكل همجي غير لائق ووقح وغير مسؤل فكيف يتصرف مع الشعب السوري ؟!!اذااعضاء الوفد خجلوا من همجية ممثلهم وصاروا يضحكوا عليه
-سوريا
جزراوي2014-01-23 08:36:41
جنيفيات، الحلقة 2
مقتطفات من جنيف2، كلمة المعلم لم تختلف عن كلمة الوزير الاسدي الأحمد،صهر العائلة، في كلمته في الجامعة العربية،جولة ملاكمة المعلم مع كيري، و كأنه واحد بدو يكسر سنان تايسون بالعلاك، و كله كوم و الشبل كوم، كأنها بحفلة لنانسي عجرم، هاي جاية على مؤتمر يقرر مصير ملايين البشر بعد قتل و تهجير ملايين اخرى؟ ما ناقص كان غير تربط شال و تهز !! و مسكين هالقس اللي شاحطينوا وراهون و موصينه يلبس اكبر صليب عنده! صدق الماغوط، أذلاء لا يستطيعوا رفع رأسهم ليروا القمر و يريدوا الانتصار على من غزى القمر.
-سوريا
JALAL 2014-01-22 22:19:11
لقطات من جنيف
وجه الملاكم احمد الجربا الى الملاكم وليد المعلم عدة لكمات فافقده ووقع ارضا حاول الحكم بان كي مون ان ينبه الملاكم معلم بعد ان حاول الرد بطريقة خادعة فاوقفه الحكم فاستمر المعلم وتصدى له الحكم مرة اخرى وانذره انذار اخير فاستسلم المعلم بخسارته الجولة الاولى كان بين الوفد السوري رجل دين مسيحي ما وضيفته في هذاالمؤتمر يحاول النظام ان يشحدويستفله في هذاالمؤتمرونطالب بحسون وليدالمعلم يتكلم عن المجازر بحق الشعب السوري ويحاول خلق اجواءالحزن والتائر ومن خلفه لونةالشبل تقهقه وتضحك يبدو انها تعرف الطب
بريطانيا
تيسير الشامي 2014-01-22 22:20:15
النظام ابو الارهاب
سيسجل التاريخ اسم (سيزار) ذلك الضابط المنشق البطل الذي سرب أكثر من 55 ألف صورة ، توثق 11 ألف جريمة حرب في حق معتقلين سوريين تمت تصفيتهم بحقد ايراني دفين وبأيد اجرامية أسدية ، سيزار خاطر بحياته ليكشف جرائم_حرب بشعة في القرن 21 ، لم يفعلها لا النازيون و لا الصهاينة بحق اعدائهم ، فكيف بمعتقلين من شعبهم ؟ عار ابدي على جبين الاسد و زمرته ، لن ينساه السوريون ابد الدهر ، و الاحط من هذا انه يتكلم عن الارهاب و هو ابو الارهاب ، اصحوا يا ناس على هذه الجريمة التي لا تفوقها جريمة في التاريخ البشري
-سوريا
عبد الله 2014-01-22 21:58:05
عندما حكى المعلم
عندما قال المعلم : ( لا أحد في العالم .. سيد كيري.. له الحق بإضفاء الشرعية أو عزلها أو منحها لرئيس أو حكومة .. إلا السوريين أنفسهم ، وأن ما سيتم الاتفاق عليه سيعرض للاستفتاء الشعبي ومن يريد أن يستمع لإرادة السوريين لا ينصب نفسه للحديث باسمهم ) التفت اكثر المجتمعين و ابتسموا ابتسامة استهزائية من شخص يبيع الوطنية و الديمقراطية امام المجتمعين و بنفس الوقت يمارس نظامه عكس ما يقوله ، لان كيفية استفتاءات و انتخابات نظامه في سوريا صار يعرفها حتى سكان جزر الفيجي و هانولولو البعيدة عنا الاف الاميال
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-22 21:34:40
لا حل الا جنيف 2 على اساس جنيف 1
اعلان احمد الجربا اليوم في مؤتمر جنيف2 ، موافقة الائتلاف على مقررات مؤتمر جنيف 1 كاملة ، كانت قنبلة المؤتمر بامتياز ، احرجت اكثر ما احرجت روسيا الموقعة نفسها على تلك القرارات ، و كلمة الجربا قزمت كثيراً كلمة المعلم الطويلة و المملة ، على كل نتمنى ان يستجيب النظام لقرارات جنيف 1 بتشكيل هيئة انتقالية كاملة الصلاحية دون الاسد ، و نضع يدنا مع بعض لاخراج كل التكفيريين و الارهابيين ، لترجع سورية الى شعبها الاصيل و نبداً معاً عملية البناء و التعمير لسورية الجديدة ، سوريا لكل ابنائها و طوائفها
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-22 20:40:28
ابشروا بطول سلامة امهاتكم و اطفالكم
الاصرار و التعنت على بقاء الاسد بالسلطة ، معناه ان امهاتنا اصبحت ثكالى و ان اطفالنا صاروا ايتاماً و ان بيوتنا دمرت عن بكرة ابيها ، واذا مدينة او منطقة او حي او شارع لم يطالها التدمير و الخراب بعد ، سيطالها غداً او بعد غد و لن يسلم بشر او حجر في سورية الا و اصابه الموت و الدمار ، *****
-سوريا
صحفي لبناني 2014-01-22 20:26:59
تهديد اميركي جديد
نشر محللون سياسيون كثيرون ، بان الرئيس اوباما سيتخذ اجراءً عسكرياً ضد نظام الاسد في حال لم ينصاع الى مقررات جنيف2 والتي يعتبر جنيف 1 اساساً لحل الازمة السورية ، و ما صرح به الوزير كيري اليوم مساءً : ( بان الرئيس اوباما لم يسحب اي احتمال حول سوريا بما في ذلك الخيار العسكري ) ، دليل على ان التلويح بالعصا الاميركية قد بداًت ملامحه تظهر بعد انتظار طويل لعقد مؤتمر جنيف2 ، وان مستجدات خطيرة ستحصل اذا لم يحدث تطور في الازمة ولم ينصاع النظام للقرارات الدولية التي يعتبر جنيف 1+2 و مقرراته واحداً منها .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2014-01-22 19:42:49
اسمعوا شو قالت وزارة العدل ؟
نكتة الموسم لعام 2014 ، ان وزارة العدل تنفي صحة تقرير الخبراء الدوليين الذي يوثق قيام السلطات بقتل و تعذيب معتقلين بسوريا، من مين يا شباب ؟ من وزارة العدل ؟ و النعم من وزارة العدل لهذا النظام ، اي شهد شاهد من اهله ، ما احلاها تعترف ؟ ليصير وزير العدل هو و كل وزارته و موظفيه ببيت خالتهم بظرف ربع ساعة ، يعني على الاقل دولة حيادية تقول هالكلام مو وزارة العدل ، العدل يللي معدوم بسوريا من 50 سنة ويللي اكبر قاضي بسوريا الو تسعيرة عند محاميه ، قال نفت قال ! ! !
-سوريا
عبد الله 2014-01-22 18:51:53
على هامش مؤتمر جنيف 2
من يتخذ شعار مكافحة الارهاب هو الذي يمارس الارهاب بكل انواعه ، و نظرية النظام هذه التي طرحها اليوم الوزير المعلم بانه يواجه الارهاب فقط سقطت سقوطاً ذريعاً امام وفود مؤتمر جنيف2 ، بعدما تبين من تقرير كارتر ان الادلة بخصوص قتل و تعذيب 11الف معتقل سوري هي ادلة صحيحة و موثقة بالصور و البيانات ، لان الضحك على 43 دولة امر مستحيل ، لا يفهمه النظام ، فليضحك على روسيا و ايران قدر ما يشاء ، اما الضحك على الشعب السوري و على المجتمع الدولي فهذا ليس بحسابه .
-سوريا
عبد الله 2014-01-22 18:39:28
على هامش مؤتمر جنيف 2
لا بد من الاعتراف بمقررات جنيف 1 ، و سحب كل القوات العسكرية الى ثكناتها و اطلاق سراح المعتقلين و ادخال المعونات الاغاثية الى المناطق المحاصرة ، ثم البدء بتشكيل هيئة انتقالية موسعة ذات صلاحيات كاملة يكون الاسد بعيداً عنها ، هذه هي محصلة اغلب كلمات الوفود المشاركة بمؤتمر جنيف 2 ، و كلمة المعلم التي كانت مضجرة و طويلة ازعجت الحاضرين و تلقى على اثرها بطاقة حمراء ، لم تاتي باي جديد سوى ان سوريا تحارب الارهاب فقط ، فلا ثورة ولا معارضة و لا مطالب شعب ، اختزلها كلها بالارهاب و ان نظامه هو الضحية فقط .
-سوريا
JALAL 2014-01-22 14:53:59
الصراخ والعويل دليل الافلاس
ان صراخ الزعبي الان في جنيف ان الطاغية لن يتنحى عن السلطة والصراخ والعويل الذي احدثه وزير الطاغية في افتتاحية مؤتمر جنيف وعدم تقيده بالاساليب الدبلوماسية وتجاوزه للوقت المحدد لكي يقول ان الطاغية خط احمر مما دعى الامين العام بان كي مون لااشهارالبطاقة الصفراء في وجه المعلم وحذره في حال تكرار المخالفة باشهار البطاقة الحمراء وطرده خارج قاعة جنيف ناقصين شبيحة كمان في مؤتمرات على المستوى العالمي كل العالم تطالب بتطبيق مقررات جنيف واحدة والمعلم ولافروف يتكلمان عن الارهاب انتم فين والحب فين يا معلم
سوريا
ناهد من درعا 2014-01-22 00:08:01
الاخ جلال
الجيش العربي السوري الباسل يحرر منزل فيصل القاسم و يرفع علم النظام فوق منزله ، انه تحرير يا جلال و اعظم تحرير ، لماذا لا تصدق ؟ و لاول مرة بحياته يقوم بعملية تحرير ، لماذا تعطل عليه فرحته ؟ دعه يفرح بتحريره يا اخي ، ليش غيران ؟
-سوريا
نبهان 2014-01-21 23:47:29
تصريح المعلم
قال المعلم "موضوع الرئيس والنظام خطوط حمراء بالنسبة لنا وللشعب السوري ولن يمس بها أو بمقام الرئاسة" ونحن نقول له ان بقاء رئيسه و نظامه هو خطان احمران و ليس خط واحد ، و سنرى من صاحب الخط الاحمر الذي سيرسمه ، يقول هذا الكلام لانه يعلم انه لا مستقبل لرئيسه في سوريا ، و يقوله ، لا لانه مقتنع به ، بل لان راتبه و اجوره التي يتقاضاها من نظامه ، يحتم عليه ان يقول هذا الكلام .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-21 22:52:20
اشك بان د. جمعة هو نفسه
انا اشك بان دكتور جامعة و عميد كلية الصيدلة ، ان يكتب و يعلق بهذا المستوى السخيف من الكلام الخشبي الذي لم يعد يقنع حتى اطفال طلائع البعث ، و يستحيل على اي انسان بمستواه العلمي العالي و منصبه الرفيع و عنده ذخيرة واسعة من العلم و الثقافة ان يصل الى هذا المستوى من الكلام الركيك و المنطق السخيف ، فاذا كان هو نفسه د. جمعة و عميد كلية الصيدلة ، و اذا كان كل المسئولين و الدكاترة بالجامعات بمستوى منطقه و على منواله ، فهيك ناس بدهم هيك رئيس و هيك رئيس بدو هيك ناس ، و الله يهنئهم ببعضهم البع
-سوريا
عزت الحمصي 2014-01-21 22:24:25
سندان داعش و مطرقة النظام
من الواضح و المشاهد و المقروء و المسموع و المكتوب و الظاهر و الباطن والمخفي و المعلوم ، ان الشعب السوري اصبح الان تحت امرين يدقان بعنقه و جسده ، هما سندان داعش و مطرقة النظام ، الاثنان يتصارعان شكلاً ، لكنهما متوافقان و متفقان ضمناً على دق عنق هذا الشعب ، لان كلاهما يعلم ان لا مستقبل له في سوريا ، و الاثنان يعلمان يقيناً انهما مرفوضان جملة و تفصيلاً من اكثرية هذا الشعب الا من فئات ضئيلة لا تشكل 10 ٪ من شعب سوريا و الارهاب الموجود في سوريا هما هذان الطرفان فقط
-سوريا
صحفي لبناني 2014-01-21 22:01:01
هولوكوست سوري
ادلة دامغة على عمليات تعذيب و قتل ممنهج قام بها نظام الاسد في سجونه بحق اكثر من 11 الف سوري ، هذه الادلة قدمها خبراء دوليون تحوي 55 الف صورة ضمن تقرير مؤلف من 31 صفحة تكفي لادانة الاسد بجرائم حرب ضد الانسانية ، هذا التقرير قدمه كل من ديزموند دي سيلفا -المدعي العام السابق في المحكمة الخاصة لسيراليون- في إعداد التقرير مع جيفري نايس -المدعي العام السابق في محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش، وديفد كراين الذي وجه التهمة رسميا إلى رئيس ليبيريا تشارلز تايلر وخبراء اخرين
-سوريا
JALAL 2014-01-21 21:12:46
خبر عاجل جدا
قام الجيش العربي السوري الباسل البطل والذي يحارب العصابات الكونية والمخلوقات الفضائية مثل غريندايزر وساسوكي والذي يحارب جيوش 185 دولة بالاضافة الى جيش الصومال بحيث تصبح مجموع جيوش الدول 186 احتل هذاالجيش العرمرم باحتلال بيت الحر البطل مذيع قناةالجزيرة فيصل القاسم وتم رفع العلم السوري خفاقا فوق البيت ومن هذا البيت سيقوم هذاالجيش الباسل الى الجولان ليقوم باسترجاع جولاننا الحبيب بعداربعين سنة من الاحتلال وصرح بعدالجنود الذي احتلوا البيت ان المقاومة كانت شديدة من اصحاب البيت والعصابات المسلحة
بريطانيا
عبد السلا من حرستا 2014-01-21 21:06:50
يا حضرة وليد المعلم
ومن هم المعارضة الوطنية يا حضرة المعلم ؟ هل تقصد قدري جميل وعلي حيدر المعارضة المفصلة على قياسكم هي المعارضة الوطنية ؟ ام هناك معارضة ( وطنية ) مخباًة مع الصراصير و العناكب لا احد يعلم بها الا هو و لا يخرجها الا للمفاجاًة ؟ سخافتكم فاقت التصور و الله يا حضرة المعلم .
-سوريا
صيدلاني حرّ2014-01-21 20:34:00
الى د. جمعة زهوري - جامعة دمشق و مثاله من مرتزقة و
الى د. جمعة زهوري - جامعة دمشق و مثاله من مرتزقة و شبيحة يبدو ان امثالكم اهملهم النظام و لم يعد يهتم لهم و خصوصا في المآزق التي يعاني منها و ام امثالكم فلم تعدو اكثر من ادوات منتهية المفعول و لم يبقى لكم سوى اقدام الاحرار لتركعوا تحتها صاغرين اعمى من يرى كل افعال النزام و يمتدح كل مجازره بحق شعب مظلوم
-سوريا
برهان الشامي 2014-01-21 20:18:45
د. جمعة زهوري
قارنوا كلام دكتور جامعة المدعو جمعة زهوري و كلام ذاك الذي اسمه الفارس البعثي ، هل تجدون فرق ؟ فهذا دكتور جامعة و يقال عنه انه عميد كلية الصيدلة و ذاك غارق في التخلف و الجهل هل من المعقول ان هذا بمستوى ذاك فكراً و قولاً و راًياً ؟ عجيب جداً امر عبيد الاسد ! ! ! فرئيسهم هذا وصل الى مرحلة عبادته ليس الا ، فلا وطن ولا شعب ولا بلد يساويه عندهم ، اليس هذا مرض و العياذ بالله ؟
-سوريا
الى جمعة زهوري2014-01-21 17:33:58
الى جمعة زهوري
سورية ستلفظك وتطردك يا زهوري كما لفظت وطردت من هم أكثر تشبيحاً وحقداً وإجراماً منك. أنت معروف بالتشبيح وأنك سبباً في اعتقال العشرات من الطلاب وتصفيتهم في سجون الأسد, والتاريخ لن ينسى أفعالك الإجرامية. التاريخ يسجل ولا ينسى ويوماً من الأيام ستصبح دمشق مثل حلب ودرعا وإدلب وسنرى أين ستهرب وقتها يا زهوري.
-سوريا
الى جمعة زهوري2014-01-21 17:30:04
الى جمعة زهوري
زهوري أنت تتكلم وكأن سورية هي ملك لحافظ وبشار أو لعائلة الأسد, وكأنك نسيت أن سورية عمرها ألاف السنين وهي أكبر من أن يرتبط اسمها باسم شخص كبشار الذي هو ليس إلا حجر شطرنح يتنقّل وليس بإرادته بين الأيادي. أنت مُجبر أن تكون من المطبّلين والمزمّرين والمهللين لبشار الأسد كغيرك من الشبيحة والمرتزقة, ولكن بإذن الله هذا لن يدوم طويلاً. سورية لن تهدأ أو تمل مادام الأسد فيها, ليس فقط الأسد, بل مادام في سورية عبيد ومرتزقة للأسد. أنتم مجرمون زمرتزقة وعبيد ومكانكم ليس في سورية المستقبل.
-سوريا
بشير من درعا2014-01-21 17:24:21
الى جمعة زهوري
أقول جمعة زهوري لأنك أصلاً لا تصلح أن يُطلق عليكم لقب دكتور, فأنت شخص معروف بالفساد والتشبيح الذي اوصلك الى منصبك الحالي. بشار ومن قبله حافظ هو أسيادك فقط ولم يكونوا يوماً أسيادنا, هم مجرمين وقَتَلَة وأنت تعرف ذلك ولكنك أجبن بكثير من أن تقول ذلك لأنك بهذا ستخسر منصبك. إذا كانت هناك فعلاً مؤامرة كونية, إذا لماذ هناك 11 ألف شهيد في معتقلات سيدك الأسد في أقل من 3 سنوات؟ كما قلت لك سابقاً, العبيد يعيشون عبيداً ويموتون عبيداً, وستبقى جبهتك على أحذية الطغاة حتى تموت.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-01-21 15:17:36
ذكرى باسل الأسد
هل تذكرون الفارس الذهبي الرائد الركن المهندس المظلي باسل حافظ الأسد؟ والذي كنا مجبرين تماما على حبه والإيمان المطلق بقدراته الخارقة في الفروسية والقفز المظلي والهندسة. المهم اليوم يصادف ذكرى وفاته العشرين (21/1/ 1994) بحادث سيارة، وأيامها اجبرت سوريا كلها على التباكي والحزن المصطنع وأخرج المتملقون وأزلام النظام كل مالديهم من مواهب التزلف ودموع التماسيح على الفقيد. أحب ان يتذكر الشبيحة هنا ذكراه جيدا ويأخذوا العبر بأن الله كبير ويمهل ولا يهمل.
-سوريا
د. جمعة زهوري - جامعة دمشق2014-01-21 15:09:22
إلى المعلقين المعارضين 2
القيادة التاريخية للخالد حافظ الأسد ومن بعده بشار رفعت سوريا إلى الأعالي، وهذا ليس كلامي فقط بل يشهد بذلك معظم سياسيو العالم ومن بينهم رئيس أمريكا السابق بيل كلينتون في مذكراته (ألا تقرأون؟). ويكفي الأسد فخرا بالأمن والاستقرار الذي كنا نتمتع به قبل هذه المؤامرة الواضحة بشعاراتها الكاذبة حول الحرية. أنصحكم أيها المعارضون أن تعودوا إلى رشدكم وتفهموا أنه لن يقدر على قيادة سورياإلا بشار الأسد حماه الله وفقط. ولن نسمح لأحد أن يتمادى على مقامه كائنا من كان. الكبير.
-سوريا
د. جمعة زهوري - جامعة دمشق2014-01-21 15:02:36
إلى المعلقين المعارضين
عندما كنا ننتقد علنا الفساد والمحسوبيات في بلدنا أين كنتم أيها المعارضون؟! نعم هناك فساد، وسوريا بحاجة إلى اصلاحات، ورئيسنا المفدى بشار بدأ مسيرة شاقة وطويلة للنهوض ببلدنا وحقق خطوات ايجابية جدا، ولولا هذه المؤامرة الكونية لكنتم الآن في نعيم حقيقي. افهموا ايها المعارضون: القيادة التاريخية لبشار الأسد هي خط أحمر وليست ابدا مجالا للنقاش، ويكفيه فخرا أنه من مدرسة الخالد حافظ الأسد الذي جعلنا دائما نفتخر اننا سوريون أينما ذهبنا حول العالم، وجعل دول العالم وأمريكا تحسب لسوريا ألف حساب.
-سوريا
جورج2014-01-21 10:52:33
روحو قولوا لاوباما ماهر بعدو بالبيجاما
اذا اردنا تعداد مآثر بيت الأسد فلن تكفينا مجلدات , بداية بتسليم الجولان لاسرائيل من دون قتال , مسرحية حرب تشرين , قتل الاف السوريين في الثمانينيات , تحطيم اقتصاد سوريا وتحويل الشعب السوري لغالبية فقيرة همها في الحياة سد الرمق, حروب ومغامرات عبثية في لبنان . اما في عهد الرئيس المفدى بشار وعلى سبيل المثال قتل الحريري والخروج المذل من لبنان , هدر كرامة سوريا من خلال الجبن في الرد على الغارات الاسرائيلية , بيع سوريا لايران , قصف المدن وتهجير نصف السوريين وتدمير البلد والدولة
-سوريا
صحفي لبناني 2014-01-20 23:55:45
خطوة ايجابية
قرار سحب دعوة ايران الى مؤتمر جنيف2 هو خطوة ايجابية نحو تحقيق حل سلمي للازمة السورية ، لان ايران هي اول المستفيدين من اطالة هذه الازمة ولان دورها لم يكن يوما ما دورا نزيهاً و مشرفاً ، و لانها دعمت نظام الاسد بشكل اعمى مما افقدها اي مصداقية في المجتمع الدولي و الاقليمي و افقدها ثقة الشعب السوري بهاو هكذا ستكون ايران من اكبر الخاسرين بعد النظام في هذه الازمة .
-سوريا
جزراوي2014-01-20 23:46:07
المجلس الوطني انسحب من الإتلاف!
لوين انسحب عا أنقرة ولا عمرسين؟
-سوريا
عبد الله 2014-01-20 23:16:21
صفعتين على وجه النظام بيوم واحد
صفعة على وجه ايران و النظام بسحب الامم المتحدة دعوتها لايران في مؤتمر جنيف2 ، و الصفعة الثانية ما اشار اليه تقرير خبراء دوليين يوثق ادلة لارتكاب النظام جرائم حرب في سوريا ، اما نحن السوريين فلا نحتاج الى ادلة من خبذاء دوليين ، لاننا نحن الذي يكتوي بجرائمه و نعيشها لحظة بلحظة و نراها كل يوم ، و جرائم النظام صارت من بديهيات حياتنا اليومية و مهما كانت جرائم داعش فظيعة فالنظام متفوق عليها بالعدد و النوعية ، فجرائمه فاقت الخيال و الاحلام و جرائمه لا تشبهها جرائم في كل العصور
-سوريا
عبد الله 2014-01-20 22:32:28
انقسام في ايران حول اتفاقية النووي
ارجو من الاخوة المعلقين قراءة التقرير الذي ذكرته ال bbc بعنوان ( انقسام في الصحافة الايرانية حول اتفاقية جنيف النووية ) بين ايران و الغرب ، و كيف ان الكثيرين من الايرانيين اعتبروا هذا الاتفاق هزيمة لايران و كان عليها ان يظل موقفها صلباً كالسابق ، لان ايران قد حرمت من حق استعمال النووي كسلاح مقابل بقاء هذا السلاح بيد اعدائها ، بالوقت الذي طنطن النظام الايراني انه حقق انتصاراً باهراً و بارك له فيه نظام الاسد ، فالنووي الايراني و الكيماوي السوري كانا صفقة من اجل ابقاء هذه الانظمة فقط
-سوريا
جزراوي2014-01-20 22:03:47
مؤتمر جنيف لن يعقد و ان عقد..
لن ينجح، العالم لليوم رغم كل هذا التطور التقني مستحيل ان يتفهم عقلية هذه العصابة، كما لا يستطيع ان يتفهم لماذا يسحل الكوري الشمالي و يندب و يبكي على زعيم جعله يأكل الحشيش، مثلهم مثل اوكسترا المناحة اللتي عزفها (أعضاء) مجلس الشعب بسمفونية الدموع و نحيب الولايا على رحيل ولي نعمة العيال، يا رب ماذا فعلت سوريا لتبتلى بهكذا طاعون؟ النظام يريد من المجتمعين في مؤتمر جنيف ان تكون صورة بشار تتصدر قاعة الاجتماعات، لانه ببساطة رئيس العالم حسب الرفيق ابو كازية، كل اللي عم يصير نفاق دولي، لو أرادوا لرحل.
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-20 20:47:58
تيارين متصارعين في جنيف
صار الصراع الان في جنيف بين تيارين واحد يقول : تشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات واسعة و هو ما تقرر في مؤتمر جنيف 1 و تتبناه المعارضة و الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبي و الجامعة العربية والاخر تشكيل حكومة موسعة بين النظام و المعارضة تؤدي الى انتخابات يكون الاسد المرشح الرئيسي ، دون الرجوع الى اية قرارات سابقة من جنيف 1 ، و يتبناه النظام السوري و روسيا و ايران ، اذن مؤتمر جنيف2 فانصو ، طالما النظام خرق القرارات و فسر على هواه مؤتمر جنيف1 ، وهذا متوقع منه ولا جديد في سلوكه ، اذن اخربي ياسوريا
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-20 19:24:16
واقفون لك بالمرصاد 2
و ما قاله للوفد المشارك : اي حل سياسي يتطلب اولاً وقف الارهاب تماماً ، اي ايها الثوار سلموا اسلحتكم لي و استسلموا و توبوا الي و على العالم ان يساعدني في هذه المهمة لانه ارهاب فقط ، وليس له علاقة بالحرية او الكرامة او العدالة او الديمقراطية ، و بعدها سنضع لكم كم معارضاً شكليا بالحكومة كقدري جميل بشكل حكومة موسعة و اظل انا رئيسكم غصباً عنكم و صلى الله و بارك ، هذا هو ما يهفو اليه النظام ولا شيء غيره و مفهوم حكم انتقالي ذو صلاحيات واسعة عنده مرفوض ، احلم ايها النظام احلم فنحن هنا واقفون لك بالمرصاد
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-20 19:23:22
واقفون لك بالمرصاد 1
هذا هو موقف النظام كعادته دائماً و ابداً ، لف و دوران ، و تفسير على كيفه و تاويل على كيف الاسد ، انه يتنصل من كل مقررات جنيف 1 ، و يصر على مفاوضات جديدة من الصفر ، تحت ذريعة ( مفاوضات بدون شروط مسبقة ) ، والانكى من هذا ما يطلبه الاسد بان يكون جنيف 2 لمكافحة الارهاب فقط ، نحن لا مانع لدينا من مكافحة الارهاب مهما كان نوعه ، لكن اليس النظام مشمولاً معه و هل ما يفعله بالشعب السوري هو لا ارهاب ، فماذا تسموه بربكم ؟ وصارت الثورة و الشعب المنتفض و المتظاهرين السلميين كلها تحت خانة الارهاب براًيه
-سوريا
علي الشيعي2014-01-20 18:59:08
داعش صنيعه الاسد
قام النظام الاسدي بنقل 30 سيارة شحن سداسية الدواليب ( سيكسويل ) حمولتها من الأسلحة و الذخائر و المواد المتفجرة من محافظة حمص إلى محافظة اللاذقية و تم تفريغها بالمدينة الرياضية الواقعة شمال محافظة اللاذقية القريبة من جبل التركمان حيث تتمركز قوات داعش و ذلك تمهيداً لتسيمها لهم ليتم توزيعها فيما بعد على جبهات القتال التي تنتشر عليها داعش على كامل الأراضي السورية غير آبه بالضحايا التي ستنتج عن هذه الأسلحة سواءً من مؤيديه أو معارضيه أو حتى من المدنيين الأبرياء كل همه هو استمرار الفوضى والقتل.
-سوريا
اين ضميركم ؟!!2014-01-20 18:14:28
هل يقبل أحدكم بحارس مجرم غدار ؟!!!
هل يقبل أحدكم بحارس وضعه ليحرس البيت واذا بهذا الحارس بتسلح ويغدر به و يسرق الاثاث ويسرق كل مايحلو له ويدمر المنزل ويغتصب النساء ويذبح الاطفال ويريد التفاوض بعد كل جرائمه للبقاء والتحكم بما تبقى في هذا المنزل ؟!!اذا قبل احدكم بوجود هذا الحارس المجرم السفاح بعد كل اجرامه في منزله ماذا يكون ؟!!!
-سوريا
عبد الله 2014-01-20 16:51:29
و نعم لقرار الائتلاف تعليق المشاركة
و نعم ايضاً لقرار الائتلاف الوطني بتعليق مشاركته بمؤتمر جنيف2 بسبب دعوة ايران المجوسية اليه ، ماراًي السادة اذا دعيت اسرائيل ايضاً ؟ فهل هناك فرق بين ايران و اسرائيل ، و لم لا ؟ فهل ايران ارحم على الشعب السوري من اسرائيل ؟ لا و الله ! !
-سوريا
عبد الله 2014-01-20 16:24:16
الاخ رياض من طرطوس ماذا لو تخيلنا انتخابات حرة ؟
النظام يتكلم عن القرداحة و المناطق العلوية في اللاذقية و طرطوس و بعض الاحياء و المناطق الموالية له ، كانها هي كل الشعب السوري لانه شاطر و متميز بالاختزال ، فكما اختزل كل الثورة بمجموعة زعران و تكفيريين و ارهاب ، اختزل الشعب السوري كله بمناطقه المؤيدة ، و لو تخيلنا - مجرد تخيل طبعاً - انه تمت انتخابات حرة بمعزل عن الاجهزة الامنية و عن تلاعبه و تزويره الماهر و المبدع فيه ، فلن يحصل الاسد على اكثر من 20٪ ، لكن اين لنا يا حسرة من انتخابات حرة و نزيهة ولا بالاحلام رح نشوفها بظل هذا النظام
-سوريا
عضو بتنسيقية الثورة 2014-01-19 23:59:50
نعم لقرار الائتلاف الوطني
نعم للائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة بقراره الشجاع باتخاذه قرار المشاركة بمؤتمر جنيف2 و نعم لما قاله رئيسه احمد الجربا بان لا مساومة على مبادئ الثورة و نعم لما قاله رئيس اركان الجيش الحر سليم ادريس ، بان لا مكان للاسد في مستقبل سوريا ، هذه هي يا اخوة مطالب الشعب السوري باكثريته و بطوائفه كلها و نضيف عليها ان لا مكان لداعش و النصرة ايضاً في مستقبل سوريا و لا مكان للاغراب ايضاً و من ضمنهم حزب الله الايراني و عصابات ابو الفضل و غيرهم
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-19 23:50:25
ما معنى الشعب السوري هو صاحب القرار ؟ 3
من الانتخابات الرئاسية و على اي مبداً يقول ان الشعب هو صاحب القرار ؟ و الشعب لا سابقاً و لا الان و لا لاحقاً كان صاحب اي قرار يخصه ، و صاحب القرار نعرفه بالضبط من هو و لا داع لذكره الان . ونفي ما ذكرته اليوم وكالة انترفاكس الروسية ، ياتي من باب التلميع لا اكثر و اظهار ان هذا الموضوع ليس للطرح الان وليس ذو اهمية تذكر و ان الاسد غير متحمس للترشيح و لا يهمه المنصب الرئاسي مطلقاً ، لذلك نحن نعتقد ان الاسد لا يمكن ان يبقى بالحكم الا بالقوة و الحديد فقط و كل ما يقال غير ذلك هو للتصدير و الدعاية له فقط
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-19 23:49:37
ما معنى الشعب السوري هو صاحب القرار ؟. 2
متواجد على الارض السورية بنسبة كافية للانتخاب ؟ و هل بنظر النظام بعض المناطق الموالية له كطرطوس و اللاذقية هي مؤشرات حقيقية بان الشعب السوري يؤيد ترشيح الاسد او ان هذه المناطق كافية لتقرر مصير الشعب السوري كله و تتخذ القرارات عنه ؟ وهل الوضع الامني المتوتر باكثرية المناطق ستسمح للسوريين بالتعبير عن رايهم او اتخاذ قرارهم ؟ وهل الشعب السوري باكثريته عنده الثقة بالنظام كي لا يتلاعب و يغش حتى بوجود الاف اللجان الدولية للاشراف على الانتخاب ؟ لا اعلم على اي اساس او معيار يبني النظام موقفه
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-19 23:48:48
ما معنى الشعب السوري هو صاحب القرار ؟ 1
اعتبرت رئاسة الجمهورية، يوم الأحد، أن ما نقلته وكالة \"انترفاكس\" الروسية من تصريحات نسبت للاسد حول عدم تخليه عن السلطة \"غير دقيق\". اي ان هذا الموضوع سيظل عائما ولا يدخل في مفاوضات جنيف 2 ، و تركيز النظام على مقولته المتكررة دائماً : بان الشعب السوري هو صاحب القرار بترشيح الاسد او عدمه ، لنطرح السؤال : ما مفهوم بان الشعب السوري هو صاحب القرار ؟ فهل سيتمكن الشعب السوري فعلاً من اتخاذ قراره بحرية و بمعزل عن الاجهزة الامنية ؟ و هل الشعب قادر بهذه الظروف ان يتخذ القرار ؟ و هل الشعب السوري
-سوريا
عز الدين 2014-01-19 22:32:41
من انا ؟ و مع من انا ؟
انا لست مع الائتلاف ولا مع الجيش الحر ولا مع الجبهة الاسلامية ولا مع داعش ولا مع جبهة النصرة و لا مع اي فصيل ثوري ، انا مع من هتف و صاح : الله وسوريا و حرية وبس ، انا مع من قال : ليسقط نظام الاسد الاستبدادي الديكتاتوري ، و معي و مثلي ملايين السوريين ، انا مع من سيحكم سوريا من داخل سوريا و من صميم هذا الشعب ، على ان يبني سوريا الحرة الديمقراطية التعددية المدنية ، لا دور للعسكر الا حماية الوطن من العدو ولا دور للامن الا تامين الامن لكل مواطن مهما كان و مهمته هي خدمة الشعب و ليس الشعب لخدمته
-سوريا
عبد الله 2014-01-19 22:29:30
اروع تشبيه للاخ تيسير الشامي مع التحية
اروع تشبيه لما يحدث في سوريا قد صوره لنا الاخ تيسير الشامي بالصخرة الجاثمة على الارض اي النظام الجاثم على الشعب منذ 43 سنة ، اراد الشعب بثورته ان يزيلها و يزحزحها ، و زحزحها فعلا بجبروته و عظمته ، و بعد ازاحتها ظهرت الحشرات و الديدان اي ظهرت داعش و النصرة و التكفيريين و الارهابيين و الوهابيين و كل حشرات الدنيا ، فلن نرضى الا بتحطيم هذه الصخرة و ابادة ما تحتها لترجع ارضنا مصقولة طاهرة خضراء صافية خالية من الصخور و الطفيليات و الحشرات و الديدان وهذه ارادة شعب وليست ارادة فرد
-سوريا
جزراوي2014-01-19 21:54:29
حوار روسي في مقهى تركي. 3
و العسكرية و سلاح الطيران و السفارات و كل مفاصل الدولة الامنية و الاقتصادية بأيد الدغستان او التتر الروس اللذين لا يشكلون اكثر من 10٪ من الشعب الروسي فقط لان الرئيس تتري ام دغستاني؟ هل تعلم ان المتوسط يمر في سوريا كما يمر على اليونان و مصر و تركيا؟ و ان هناك دول تعيش على السياحة!!؟هل تعلم ان في سوريا ممكن ان يختفي العشرات او المآت من بلدة صغيرة و لا يستطيع حتى أهاليهم معرفة هل هم من الأحياء او الأموات؟ قال كفى، مستحيل ان تعيش حكومة 40 سنة و هي تتصرف بهذا الشكل مع شعبها؟ قلت له
-سوريا
جزراوي2014-01-19 21:46:02
حوار روسي في مقهى تركي. 2
هناك أمور لا يمكن ان يتفهمها الا سوري الولادة، قلت له لدي بضعة أسئلة و اذا رأيت بعدها ان الشعب السوري تسرع بطلب حريته فسوف أتفهم موقفك؟ هل ترضى ان يبقى بوتين بالحكم 30 سنة و ان يجهز ولده لخلافته، بدون أية انتخابات، او منافسين؟ هل ترضى ان يخرز أصبع ابنك نن قبل رجال الامن و هو في الإعدادي و من قبله مآت الأطفال ليبصموا نعم لبوتين ؟ هل ترضى ان يكون معاشك الشهري 15000 ليرة و ابنة خالة الرئيس من الخلوي فقط 60 مليار، ان تسمى 90٪ من مرافق الدولة ببوتين؟ ان تكون قيادات القوى الامنية و ..
-سوريا
جزراوي2014-01-19 21:37:09
حوار روسي في مقهى تركي.
شائت الصدف ان التقي احد السواح الروس في ذلك المقهى التركي لينضم الى طاولتي، بعد ان عرف اني أتكلم الروسية، كان يعتقد اني تركي و لكن بعد ان عرف اني من سوريا و هو الصحفي ازداد اهتمامه و استسمح الجلوس الى طاولتي، الحوار كان طويل حتى ان زوجته او صاحبته خرجت اكثر من مرة لتدخن السجائر، سوف اسرد مما دار بيننا بشفافية، قال ماذا يجري في سوريا و لماذا كل هذا الدمار، الم يرى الشعب السوري ماذا حل بليبيا و مصر و الأمثلة ما زالت ساخنة، هل يستحق الامر كل هذا الدمار؟ قلت له لا، ربما لا يستحق، انت محق، و لكن ..
-سوريا
ايليا البانياسي 2014-01-19 21:25:18
الى الفارس البعثي 2
و كانت مشروع اتحاد فاضي ولم يتحقق الا على الورق ، اما الحرية فانت جبتها و جبت ابوها ، فلا يوجد دولة عربية او اجنبية بالعالم كله عندها حرية متل نظامك اما الجبهة الوطنية التقدمية فلا تعليق عليها لانها اصلا غير موجودة الا على شاشة الدنيا و الاخبارية ،اما الاصلاح الزراعي فالذي اقره هو عبد الناصر ايام الوحدة وليس حزبكم و بعهد حزبكم التعن سلسفيل الفلاح بسبب نهب اتحاد الفلاحين لكل فلاح ، وهلق وجهك فوراً على المتحف الاثري او متحف الشمع ، لانك لا تختلف عن اي تمثال شمع ابداً
-سوريا
ايليا البانياسي 2014-01-19 21:24:30
الى الفارس البعثي 1
معرفتك بالصحابة صليت على عنتر ، و تخبيصاتك فرجتنا شقدانتم يا فرسان البعث فهمانين و واعين حتى بالتاريخ يللي عمره لا يزيد عن 50 سنة فهمانينو بالمقلوب و كان قبل ما تكتب تسال على الاقل ابوك او عمك او خالك او حتى امك ، فاكيد هم يعرفوا اكتر منك ، فالوحدة بين سوريا و مصر صارت عام 58 و ليس بعام 59 ويللي حققها مو حزبك العظيم ، يللي حققها هو شكري القوتلي و عبد الناصر و لا علاقة لحزبك بها ، و الانفصال قام به ضباط سوريون و التجار الشوام و ليس الاستعمار و الصهيونية ، و الوحدة بين سوريا و مصر و ليبيا لم تتحقق
-سوريا
XXXL2014-01-19 20:17:59
سلة العنب اهم من قتل الناطور
بغض النظر عما سيجري في مؤتمر جنيف2 ، و ماسيحصل فيه من سجالات و مناقشات و ما سيتمخض عنه من قرارات ، لكن الاكيد ان التغيير الجذري في نظام الحكم هو عنوان هذا المؤتمر و هو ما سيحصل ، حتى اذا بقي الاسد في السلطة - و هذا مستبعد - فان صلاحياته ستكون محدودة لا اهمية لها و اكثر ما يمكن توقعه ان يبقى في قصره صفراً على الشمال ، اي انه لن يكون بشار الاسد الذي كان ، اي سيكون مثلاً عبدو العبود او محمد المحمد او عباس العباس ، وما المانع ؟ فسلة العنب اهم من قتل الناطور في هذه الحالة الصعبة .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-19 20:02:54
الى المدعو dr.y
اعتقد انك لا تختلف عن هذا المعلق الذي سمى نفسه بالفارس البعثي فكراً و عقيدة ، لكن بديكور اخر و لسان اخر ، فكيف نناقشك و تعتبر ان الربيع العربي هو صهيوعربي ؟ اذن علينا ان نبقى على حالنا نسبح و نمجد برئيسك الى الابد و ليس من حقنا ان نطالب بحرية و كرامة ، الا حسب مايراه نظامك و يتناسب مع التعليمات و التوجيهات الرشيدة لسيادته ، و الا فنحن صهيوعرب و المخطط لنا هو برنار ليفي و هو الذي حرك شوارع سوريا من اولها لاخرها و ليسوا اطفال درعا و شباب سوق الحميدية و الحريقة بدمشق ، اليس كذلك ؟
-سوريا
طالب صيدلة حر2014-01-19 18:00:20
الى الدكتور جمعة الزهوري
دكتور جمعة لا أستغرب كلامك وأنت مُجبر أن تقول ما قلته, فمن يريد المناصب عليه أن يصبح عبداً ومرتزقة وعليه أيضاً أن يكذب على نفسه وأن يضع كل مبادءه في سلة المهملات ويركع على قدميه أمام أسياده من أجل منصب حقير. تخيل أن تكون انت مثالاً يُحتذى به لأجيال سورية, انت يا من تعتبر سكان درعا وحلب وريف دمشق وادلب وحماة وغيرهم تعتبرهم ارهابيين ومدعومين من الخارج. ولكن سننتظر وسنرى من سينتصر في النهاية, عبيد الأسد ومرتزقته أم من طالب بحق أن يعيش كإنسان. وسجّل ياتاريخ
-سوريا
بشير من درعا2014-01-19 17:48:46
الى الدكتور جمعة الزهوري
غريب أمرك يادكتور, أنت كنت ممن ينتقدون النظام ويتبجّح بأروبا والديمقراطية والحرية فيها. والأن نراك تتبنى أفكار بشار وحافظ الأسد وحزب البعث البائد ... على مايبدو انك ليس إلا متاجراً للحصول على السلطة وهاقد حصلت عليها بعد أن أصبحت عميداً للكلية والأن اتّضح لنا وجهك الحقيقي ألا وهو وجه التشبيح والخيانة. أمثالك يا دكتور مشهود لهم بالخيانة والفساد والتشبيح في كلية الصيدلة وبإذن الله الثورة ستطيح بك وبنظامك الى غير عودة. أغرب شي يمكن أن نراه كيف يتحول المثقف الى مرتزقة وعبيد وخونة
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-19 15:55:28
تصورات مهداة الى Dr.Y
النظام الاسدي الاستبدادي الدكتاتوري هو كقطعة صخر جاثمة في مكانها على الارض مدة 43 سنة ، جاءت الثورة السورية و زحزحتها من مكانها، فظهرت من تحتها الحشرات و الديدان و الصراصير ، و ما ان راًت النور و استنشقت الهواء ، بعضها يموت تلقائياً و بعضها يدب فيه النشاط و الحياة لفترة زمنية قصيرة ما تلبث ان تموت تلقائياً ايضاً و هذا هو حال ثورتنا مع الصخرة الجاثمة على صدورنا 43 سنة و مع الحشرات التي ظهرت تحت هذه الصخرة ، فعلينا اولاً تفتيت الصخرة ثم القضاء على الحشرات
-سوريا
ash2014-01-19 14:33:25
الى المستحثات من عهد الديناصورات
الفارس البعثي و الله انت تحفة حبيبي مكانك مو هون روح على المتحف الاثري و اقعد هنيك لان جماعتك انقرضت من زمان و هاد الكلام تروح تحكيه بالمخفر
-سوريا
علي الشيعي2014-01-19 14:29:53
اصلاحات الاسد 3
نظام الأسد غير قادر على الإصلاح قولاً واحداً. ليس غير راغب به ، و هذا مؤكد ، أو متردد أو متباطئ فيه، و هذا أكثر تأكيداً، و لكن هو عاجز ، أصلاً، عن القيام به. لأنه ـ أي النظام ـ هو المشكلة و العلّة بالأساس. و لا يمكن لأي إصلاح حقيقي فعلي أن يتم إلا بسقوط النظام و زواله هو و سلطته و أمنه و حزبه و كافة مؤسساته و دستوره و قوانينه و كل ما يمت إليه بصلة.
-سوريا
علي الشيعي2014-01-19 14:24:47
أصلاحات الأسد 2
تأييد نظام الأسد الفاشي الشمولي المجرم ، أو مسايرته، أو تلميع صورته القبيحة لدى الرأي العام أو حتى السكوت عنه بينما هو ماضٍ في استخدام آلته العسكرية و الأمنية بالتعاون مع عصابات القتل اللبنانيه والعراقيه والايرانيه في إرهاب الشعب السوري و قتل أبنائه و تدمير ممتلكاته و تهجير أفراده و الزج بالآلاف منهم بالسجون و تعذيبهم بأبشع الطرق.هي جريمه عار على البشريه جمعاء
-سوريا
علي الشيعي2014-01-19 14:20:07
اصلاحات الاسد
في كل مرة يظهر فيها على الإعلام أحد مسؤولي النظام أو بعض أبواقه المأجورة، نسمع ذلك الحديث المتكرر الممجوج عن الإصلاحات العديدة التي قام بها النظام حتّى الآن و عن خططه للقيام بمزيد من تلك الإصلاحات في المستقبل في محاولة للإشعار بأن النظام ماضٍ في عزمه على تحقيق كل مطالب الشعب المشروعة، و بالتالي فما الداعي لكل هذه التظاهرات و الإنتفاضات و المعارضة. وتشارك في هذه الإسطوانةالمشروخة محطات فضائية و وسائل إعلام مثل روسيل اليوم والميادين والعالم الايرانيه ومواقع حزب الله الايراني
-سوريا
Dr.Y2014-01-19 13:22:29
عبثاً 3
بالشبيح كما فعلت على هذه الصفحة أدناه .استهزئ كما تشاء يا طرطوسي واحتفظ أنت لوحدك بالافكار الصحيحة التي لم تعد تهم غيرك فقد غسلنا أيدينا ممن شاركوا هذا النظام في دمار هذه البلد.
-سوريا
سوري علماني 2014-01-19 13:21:03
الاخ عبدالله مع التحية
الى الاخ عبد الله أوافقك في كل ماقلته وهدفي من هذه الرسالة ليس فقط وزير الخارجية فقط بل وغيره من ازلام  النظام وعبيده لعلى وعسى ، و تذكير الكثير من الشبيحة بل وكشف ادعائه تهم التلفيقية ان ثورة الشعب السوري ثورة تصالحية جامعة لكل أولادها السوريين الذين يؤمنون بالتنوع والتعدد ويطلبون بالحرية والكرامة بعيدا عن الانتقام الغير مجدي ، ان رسالتنا تدعو كل زوائد النظام لنبذ النظام والالتحام مع الشعب بعد ان شد النظام الأربطة على أجساد عبيده حفاظاً على تماسكه ، كفرصة ممكنة
-سوريا
Dr.Y2014-01-19 13:20:40
عبثاً 2
هذا الربيع الصهيوعربي ربما لينتهي به المطاف ( لست أدري ) ببلدك التي أرادوا لها أن تتدمر ويتمزق جيشها ويتشرد شعبها لا أختلف معكم أبداً بحقيقة استبداد النظام وديكتاتوريته وفساده وضرورة رحيله ولكن السذاجة والغباء هو استخدام الخريطة التي رًسمت من قبل أعداء بلدك يا طرطوسي كخارطة طريق للوصول إلى هدفهم وليس هدفكم المنشود. أراك سترجع وتستهزئ من كلامي وأفكاري وتقول عني كما قلت في أحد تعليقاتك السابقة ( طفل في السياسة ) أو تتكلم عن الجبال التي تمخضت فولدت فئراناً أو تنعتني بصورة مبطنة
-سوريا
Dr.Y2014-01-19 13:17:30
عبثاً 1
عبثا أن تفهم يا طرطوسي أن الداعشي والنصروي وكل هذه الجماعات التي يراد التخلص منها كانوا على قائمة الذين خططوا لثورتكم ليدخلونهم في التوقيت المناسب على خط ثورتكم التي حثّوكم عليها دون درايتكم في هذا الوقت بالذات ’ عبثاً أن تفهم يا طرطوسي معنى وسبب الربيع العربي وهذا الحب المفاجئ بين الثعلب الصهيوني المثقف برنار هنري ليفي وبين عبد الجليل الليبي الدرويش وعبثاً أن تفهم نتائج هذا الحب التي تراها عندما تفتح جهاز تلفزيونك على أي محطة تريد لترى الحروب المستعرة والفوضى والدمار بكل بلد مر عليها
-سوريا
أبو مجد2014-01-19 13:11:56
ولا زالوا يتناحرون
كنت أدخل هنا للتعليق أحياناً وللنقاش والجدال أحياناً أخرى، واستمرت الحال حتى مللت، ولا يزال البعض هنا يدخلون ليقولوا (النظام عمل.. النظام ساوى.. البراميل.. الكيماوي... إلخ) وما إلى ذلك من بقية المعزوفة، متناسين أنهم في واد والعالم كله في واد آخر. مجاهدوكم يقتلون بعضهم، السعودية تعلن تكويعة العمر بـ(مرض) بندر، الائتلاف ذاهب إلى جنيف (بالإجباري)، والجيش العربي السوري لا يزال يزيد من مناطق سيطرته، بالقوة حيناً، وبالاتفاق أحياناً (معضمية، برزة، قابون.. إلخ). لقد استيقظ الجميع، قوموا شوفوا بكرة.
-سوريا
أبو مجد2014-01-19 13:08:42
ولا زالوا يتناحرون
كنت أدخل هنا للتعليق أحياناً وللنقاش والجدال أحياناً أخرى، واستمرت الحال حتى مللت، ولا يزال البعض هنا يدخلون ليقولوا (النظام عمل.. النظام ساوى.. البراميل.. الكيماوي... إلخ) وما إلى ذلك من بقية المعزوفة، متناسين أنهم في واد والعالم كله في واد آخر. مجاهدوكم يقتلون بعضهم، السعودية تعلن تكويعة العمر بـ(مرض) بندر، الائتلاف ذاهب إلى جنيف (بالإجباري)، والجيش العربي السوري لا يزال يزيد من مناطق سيطرته، بالقوة حيناً، وبالاتفاق أحياناً (معضمية، برزة، قابون.. إلخ). لقد استيقظ الجميع، قوموا شوفوا بكرة.
-سوريا
Dr.Y2014-01-19 13:09:09
عبثاً 2
هذا الربيع الصهيوعربي ربما لينتهي به المطاف ( لست أدري ) ببلدك التي أرادوا لها أن تتدمر ويتمزق جيشها ويتشرد شعبها لا أختلف معكم أبداً بحقيقة استبداد النظام وديكتاتوريته وفساده وضرورة رحيله ولكن السذاجة والغباء هو استخدام الخريطة التي رًسمت من قبل أعداء بلدك يا طرطوسي كخارطة طريق للوصول إلى هدفهم وليس هدفكم المنشود. أراك سترجع وتستهزئ من كلامي وأفكاري وتقول عني كما قلت في أحد تعليقاتك السابقة ( طفل في السياسة ) أو تتكلم عن الجبال التي تمخضت فولدت فئراناً أو تنعتني بصورة مبطنة
-سوريا
Dr.Y2014-01-19 13:06:23
عبثاً 1
عبثا أن تفهم يا طرطوسي أن الداعشي والنصروي وكل هذه *** التي يراد التخلص منها كانوا على قائمة الذين خططوا لثورتكم ليدخلونهم في التوقيت المناسب على خط ثورتكم التي حثّوكم عليها دون درايتكم في هذا الوقت بالذات ’ عبثاً أن تفهم يا طرطوسي معنى وسبب الربيع العربي وهذا الحب المفاجئ بين الثعلب الصهيوني المثقف برنار هنري ليفي وبين عبد الجليل الليبي ال
-سوريا
طالب صيدلة2014-01-19 07:04:50
إلى الدكتور جمعة زهوري
أنت عميد كليتنا وقد كنت شديدا معنا وخاصة الطلاب اللذين تشك بولائهم لنظامك، وتسببت بالكثير من الاعتقالات للطلاب وبعض الأساتذة، ولا يكفيك هذا بل أتيت هنا إلى هذا الموقع وكتبت تعليقات كي تفرض رأيك على الجميع؟؟ لا يجوز هذا يا دكتور اذا كنت انت بعثيا واستفدت من النظام فلا يجب ان تجبرنا على حبه
-سوريا
سوري علماني 2014-01-19 00:17:27
حتى لاننسى
للمرة المليون وحتى لا يتعمم كذب النظام وحلفائه حزب الله الخائن وإيران وروسيا المافياوية ،ان الثورة السورية المجيدة هو ثورة تقدمية إنسانية تحررية ضد الفساد والاستبداد والطائفية والرأسمالية المخلوفية المتوحشة في المدينة والإقطاع البعثي في الريف،من اجل الكرامة والحرية واقتلاع النظام الاسدي العائلي وأجهزته القمعية القاتلة وأساس  المواجهة بعد ان رفض النظام سلمية الثورة هي المقاومة الشعبية في كل الحارات والمدن والقرى وان تغيرت الاسماء والتركيبة حسب تطور النضال داعش تساوي النظام
-سوريا
الفارس البعثي 2014-01-18 23:46:03
الى برهان من دمشق
كلامك يدل على انك طائفي و تكفيري و وهابي و من جماعة اردوغان و ال سعود و نتنياهو ، تقول ان حزب البعث العظيم لم يحقق لنا اي وحدة عربية ، الم يحقق الوحدة مع مصر عام 1959 ؟ و فصلها الاستعمار و الصهيونية ؟ الم يحقق وحدة اخرى مع مصر و ليبيا ؟ اما الحرية فهل يوجد عربي عنده مثل حريتنا السوريين ، و الجبهة الوطنية التقدمية اكبر مثال ، اما الاشتراكية الم تحقق لنا الاصلاح الزراعي و صار الفلاح يملك ارضه لاول مرة بتاريخ سوريا ، لماذا تنكرون هذه الفضائل و تتكلمون عن الفساد فقط ، رغم انه قليل نسبي
-سوريا
عبد الله 2014-01-18 23:30:46
الاخ سوري علماني
رسالتك الى الوزير المعلم ، مع الاسف ، رغم صدقها و نبلها ، الا انها ستذهب ادراج الرياح ، لا لانه لن يقراًها ، فربما يقراًها صدفة ، لكن لانها توجه مبدئياً الى صاحب ضمير و وجدان ، فهل تعتقد ان من يتعامل مع هذا النظام فيه مقدار ذرة من الضمير ؟ وهل يقبل النظام شخصاً في صفوفه و يعمل معه منذ سنوات و منحه لقباً و مركزاً عالياً في الدولة ان يكون لديه ذرة من ضمير ؟ ان النظام يصطفي عديمي الضمائر في صفوفه ، و اصحاب الضمير و الوجدان ليس لهم مكان عنده ولا يسلمهم اصلاً ربع هذا المنصب ، هذا للتنويه فقط
-سوريا
سوري علماني 2014-01-18 23:32:18
فضاء الحرية للأحرار
5-اما بالنسبة هيثم مناع ، أخبرك انني أيضاً  كنت اعتبره مدافعا عن حقوق الانسان السوري ولكنه انزلق في مرض النرسيسية ( حب الذات والتعصب للرأي) ورايناه فقط منذ اختلافه مع الإئتلاف فقط في موقع الهجوم على المسلحين ( واحياننامقنع) بدون أن يعري النظام ويفضح إجرامه وهكذا انزلق للتحالف الاعلامي مع ايران وحزب الله التكفيري الخائن. نحن ياسيد Y لسنا داعشيين ولسنا تكفيريين وانما كأكثريةالشعب السوري نريد الكرامة والحرية ونناهض الاستبداد فان كنت كذلك فأهلا وسهلا بك في فضاء الحرية
-سوريا
سوري علماني 2014-01-18 23:25:45
الكرامة والحرية
4-فهذا يوضع في خانة العداء للشعب المسكين وتمويه الاجرام وتضليل للعدالة المرتقبة وهو التشبيح الأيديولوجي بعينه ، اما بالنسبة للسلاح الكيميائي بأيدي نظام مخادع همه فقط جني الأرباح عن طريق التحالف بين الرأسمالية المتوحشة المخلوفية والمخابرات وعناصرمن ضباط الجيش ، لا يعني سوى خطراعلى الشعب السوري لانه بالاضافة لاستعماله ضد شعبه الأعزل توجد امكانية استعماله ضد اسرائيل كردة فعل يائسة ضد انتفاضة الشعب لخلط الاوراق والاقتداء بشمشون وهذا سيدفع اسرائيل لشن حرب مدمرة للوطن
-سوريا
سوري علماني 2014-01-18 23:23:18
Dr Y تابع
3- وفتكوا بالكيميائي باطفالنا وصرخوامع ذلك الاسد للابد ، هذه لست شتائم بل واقع هائل من الاجرام واحتقار الذات الانسانية،  و صرخوا كما تعرف : شبيحة للابد لأجل عيونك يا اسد ، والأسد يرفع قبضته ويعلن امام الناس انه قَبِل تزعمهم الى جانب رئاسة الدولة السورية فما هو رأيك في هذه الزعامة المزدوجة وانت تدعي الواقعيةوالمنطقية،هنا يا سيدي لا محل للحيادية الزائفة،ان تسكت عن ذلك فهذا يحسب عليك وهو شأنك اما التبرير والتعمية بعرض إجرام جماعات مسلحة مخترقة من قبل النظام ومنذ بداية الثورة في درعا 
-سوريا
سوري علماني 2014-01-18 23:20:27
Dr. Y
2-هذه التوصيفات ليست شتائم للنظام والمؤيدين وانما تعرية لهذا النظام المراوغ الذي استورد الداعشيين حلفاء المخابرات الايرانية لتشويه الثورة واستطاع مرة اخرى الشعب السوري بأشكال جديدة دحر الإرهابيين مع النظام وبذل الأرواح لحماية الثورة. وهل تعتقد انه ليس مسموح لنا بفضح هذه المجموعة المجنونه والمهوسة بالسلطة ولا تستطيع تخيل سلطة ديمقراطية منتخبة،وتعمل على تدمير كل الواقع الذي يمكن ان يؤدي الى ذلك، ولذلك هددونا بشعار الاسد او نحرق البلد،نعم حرقوا البلد وهدموا بيوت الفقراء المساكين
-سوريا
سوري علماني 2014-01-18 23:18:37
الىDr.Y
1-الى السيدDr Y ان اعتذارك مقبول وتهديدك مرفوض فإذا غضبت وتتطر لقول أشياء (إهانات؟ ) ليست من طبيعتك فمن الاولى ان لا تقولها وحاجج خصمك بالحجة حتى وان كانت قاسية ، وانا وغيري من المناهضين للاستبداد ( ولا اقول المعارض)  نناقش بالحجة القاسية لكشف الاستبداد والطغيان الذي اكتسب منذ بداية الثورة المجيدة ثورة الحرية والكرامة صفات وخصال جديدة  هي الاجرام الجماعي وقتل الابرياء بكل وسائل الدمار الذي لم تستعمله اسرائيل ولا اي سلطة قاتلة في التاريخ الانساني وخاصة ضدشعبه دافع راتبه
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-18 23:08:07
الفارس البعثي المغوار 2
الحرية التي ما ان يلفظ كلمتها السوري حتى يصير ببيت خالته ، اما الاشتراكية فحدث و لا حرج ، راينا كيف ساوى نظامك بين الناس ولم يعد هناك لا غني و لا فقير ولا مخلوف و لا شاليش و لا هلال الاسد ، انها اعظم اشتراكية و اعظم عدالة بالوجود ، انها عدالة نظام الاسد التي ما شابهت عدالتها اي عدالة في الدنيا ، عدالة ان يكون للواحد منهم مليون و لك واحد من هذا المليون ، فيا هيك عدالة و اشتراكية يا بلا
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-18 23:07:26
الفارس البعثي المغوار 1
فعلاً كما تقول ايها الفارس المغوار ، نظامك اعطانا الكرامة العربية ، هذه الكرامة التي لا تهان كرامة عربي في اي دولة بالعالم الا كرامة السوري ، لانه سوري فقط ، و يبتدع الحيل و الاسباب و يخفي جواز سفره كي لا يظهر انه سوري ، كي لا يحتقر ، اعطانا الوحدة العربية ، فكان نظامك هو النظام العربي الوحيد الذي حقق لنا الوحدة لكن على الخريطة وعلى شعار البعث فقط وليس على الارض ، الدليل كيف كنا مع العراق و حزبنا و حزبهم واحد ، اعطانا الحرية ، حرية ان نختار الحيط الذي نمشي عليه و نقول الحيط الحيط و يارب السترة
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-18 21:02:12
الى Dr.Y و العيب 5
بان من يعيشون في هذا البلد كائن من كان ، نظاماً ام معارضة ، ليسوا كفاً لانقاذه ، و خطئي وليس عيبي يا هذا ، انني لم اشرك مع الشبيح المجرم ذو الانياب المفترسة ، ذاك التكفيري و الوهابي و الداعشي و النصراوي و كل ازعر دخل على خط هذه الثورة التي قمنا بها صبيحة الخامس عشر من اذار 2011 ، و كان شعارها الذي انطلق من حناجر شبابها و رجالها و نسائها و اطفالها و شيوخها : سلمية سلمية ، الله و سوريا و حرية و بس . يا درعا حمص فداكي للموت . يا حمص درعا فداكي للموت ، لكن عبثا ان تفهم هذا و تحس به .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-18 21:00:48
الى Dr.Y و العيب 4
نعم انها رعونة و طيش ، فمن لا ياخذ بالمقدمات و البدايات لا يفهم بالنتائج و التداعيات ، و كنا نحسب حسابها و نحذر و ننصح بان ما بداًه النظام سيؤدي حتما الى تدمير الوطن ، و ها هو قد تدمر و كان ما فعله النظام هو الكارثة الاولى التي ادت بعدها الى هذه الكوارث ، لكن لا حياة لمن تنادي ، و بغض النظر عن الائتلاف و ما يمثله و ما لا يمثله ، فانا من الناس الذي لا يتبع اي تشكيل ثوري او سياسي ، لا لان الائتلاف مشتت و ضائع كهيثم المناع الضائع ايضاً ، بل لقناعتي التي باتت متطابقة مع قناعتك من حيث الشكل فقط
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-18 20:58:44
الى Dr.Y و العيب 3
الا و نشتم به النظام ، فالعيب فينا ان نشتمه ولا عيب فيه هو ان يقتل و يدمر ، والعيب فينا اننا اتعبناكم من لفظ الشتائم و المهاترات و تعبكم اكبر حجماً و ضرراً و اكثر اهمية من رؤية اطفال ترمى عليهم براميل الموت و الدمار ، لا اعلم و الله عند من يكون العيب ؟ حتى هذا الذي اكتبه الان هو عيب وياله من عيب و علينا ان نغض الطرف و نتكلم عن السبب و التداعيات فقط لا عن المسبب ، اذ لا يحق لنا ان نقول ان النظام هو الذي جرنا منذ البداية الى ما نحن فيه برعونته و حماقته ، كي نرى رعونة الاخرين كداعش و اخواتها ، نعم
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-18 20:57:22
الى Dr.Y و العيب 2
و ساقول رايي لكائن من كان ، ان اعجبك وان لم يعجبك و لا يهمني اية صفة تنعتني بها و لا شهادة حسن سلوك من احد ، ولا اخالك قلت كلمة ( عيب ) الا عندما ذكرت ( كلمة شبيح ذو الانياب ) اذ كان علي لاكون منطقياً و منصفاً ان اصفه بالشبح او الخيال الذي لا وجود له ، او بذاك الملاك ذو الاجنحة ، يوزع الهدايا و الحلويات على اطفال سوريا و نسائها ، كيف يمكنني ان لا اصفه بذو الانياب وهو كذلك براي ملايين السوريين الملتاعين منه ؟ و بهذه الحالة لا عيب في كلامي ، اليس كذلك ؟ و العيب ايضا ان لا نكتب سطراً .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-18 20:56:10
الى Dr.Y و العيب 1
لا اعلم ماهو تعريفك لكلمة ( عيب ) ؟ و متى تقال ؟ كل ما اعرفه انني تربيت على ان اقولها فقط لشخص قليل الادب و الاحترام ولا اقولها ابداً لمن اختلف معه بالراي ، و انت وان خلطتها عباس على دباس بمكانها و غير مكانها ، فهذا يعود الى كيف تربيت و كيف افهموك مفهومها ؟ فانا لا ادعي العصمة فيما اقول ولا ادعي صوابية كل ما اقوله ، فمقياس تبادل الاراء عندي مع الغير هو انني مصيب احتمل الخطً و غيري مخطا يحتمل الصواب ، وانا لا ابحث عن صفة تميزني بها عن الاخرين ، انا واحد من الناس لي ما هو لي و علي ماهو علي .
-سوريا
سوري علماني 2014-01-18 20:34:55
الى وزير الخارجية
2-رجل انساني واذا كان خائفا على أولاده او أقاربه من انتقام الشبيحة وهذا مفترض فليهربهم خارج سورية وبعدها يلتزم بيته كالشرع ويترك هؤلاء المجرمين على غيهم ، ان التاريخ والله لن يرحمك ولن تستطيع ان تبرر امام ربك وضميرك الدفاع عن هذا النظام المجرم قاتل الاطفال في المحافل الدولية،ان الموت عليناحق ولقد قضيت اكثر عمرك تستمتع بخيرات بلدك وتمتعتع بفؤ
-سوريا
سوري علماني 2014-01-18 20:23:41
رسالة لوليد المعلم
1-ارغب عبر هذا المنبر ان ارسل رسالة صادقة الى وزير الخارجية السوري وليد المعلم وانا واثق ان هذا الرجل الذي ينتمي الى عائلة دمشقية تربى كغيره من الشباب السوري على حب الوطن وانتسابه لحزب البعث السوري كان من هذا المنطلق واجزم انه يحمل في طياته جينات الطيبة التي بالتأكيد ورثها عن اهله من إكرام دمشق وعاش فترة في مدينه حلب انني اجزم ان هذا الشخص مخطوف من قبل النظام السفاح وعنده اسباب أكيدة للانعتاق من هذا الجنون الدموي الذي طغى على كل سوريا ولكن عليه ان يقف مع نفسه وقفة
-سوريا
سوري متضايق ومقهور2014-01-18 16:47:51
يا دار ما دخلك شر 2
\" فيا دار ما دخلك شر\" فلا أمريكا خسرت وروسيا ربحت مواقفاً سيساسية من قضايا أخرى واسرائيل هي الربح الأكبر. فمن هو الخاسر الأكبر الذي بذل دم قلبه وضحى باحتياجات أطفاله لدفع ثمن هذا السلاح؟ إنه الشعب السوري. نعم أنه النظام الذي تم إنقاذه على حساب كل ما حدث في سورية من أهوال.
-سوريا
سوري متضايق ومقهور2014-01-18 16:47:30
يا دار ما دخلك شر 1
إن المقدمات الخاطئة تؤدي دائماً إلى نتائج خاطئة, و أنا لاأقول أن رأي الكاتب خاطيء ولكنه أبدى وجهة نظر بعيدة عن الأسباب الحقيقية. فتسليم السلاح الكيماوي كان بشكل رئيسي منفذ نجاة اتفقت عليه روسيا مع الولايات المتحدة من أجل رفع الحرج الذي تسببه تصريح أوباما الشهير عن عدم سماحه باستخدام هذا السلاح والتهديد بالضربة الجوية
-سوريا
سوري متضايق ومقهور2014-01-18 16:46:46
إلى د. زهوري 2
يستحيل على الأسد مصالحة السوريين أو ارغامهم على القبول بوجوده في حاضرهم ومستقبلهم، إلا إذا امتلك معجزات إلهية بإعادة أكثر من 200 ألف شهييد إلى الحياة، ومداوة جراح نصف مليون، وبث الروح بأحجار المدن المدمرة.
-سوريا
سوري متضايق ومقهور2014-01-18 16:46:22
إلى د. زهوري 1
من أين يستمـــدّ الأسد «حقّه» في الترشيح اذا كــــان الدستور الذي عُدّل وأُقرّ بعنايته، بعد «استفتاء» ملفّق، حدّد للرئيس الواحد ولايتــــين؟ بأي حق ينصّب البعض نفسه وصيا على الوطن والناس ويدعي أن أفكاره وسياساته أو ما يدعيه هو الصحيح والصائب وأن من يعارضه خائن وعميل يستحق أشد العقاب؟
-سوريا
Dr.Y2014-01-18 16:30:48
السيد سوري علماني
أولاً أعتذر عن التشبيه الذي ورد في تعليقي بلحظة غضب ..ثانياً أحيلك إلى تعليقي الاخير بعنوان عيب حتى تدرك أن تعليقي الاول لم يكن يدور سوى حول فكرة واحدة وهي جدوى السلاح الكيميائي السوري وليس له أي علاقة بالنظام ولا بتبرير تسليمه السلاح الكيميائي على الاطلاق وهذا ما وضحته بأول تعليقي عندما قلت ...بغض النظر عن من يحكم سوريا ... فأرجو أن تفهم كلامي قبل أن تشن هجوماً يكون سبباً في غضبي وقولي أشياءً ليس من طبيعتي قولها وشكراً .
-سوريا
Dr.Y2014-01-18 16:15:28
عيب 6
وليس لسوريا والله سوى الله عز وجل لإنقاذها من ما وقعت فيه لأني توصلت إلى قناعة بأن الذين يعيشون في هذا البلد ليسوا كفأً لانقاذه.
-سوريا
Dr.Y2014-01-18 16:14:40
عيب 5
كل من يرفض كل هؤلاء ولا يختار ما اختاره معارضو آخر زمن على هذه الصفحة يدعى شبيح !!! فلا تقربوا أيها الاخوة الذين تريدون التعليق على هذه الصفحة وإبداء آرائكم في أي موضوع كان إلاّ وأنتم محمّلون بأكياس كبيرة من الشتائم على النظام وعلى النظام فقط. أتوجه الان إلى ربي وأقول يألله هل وصل أبناء بلدي إلى هذه الدرجة من محدودية التفكير ؟؟؟!! وهل تقوم لسوريا قائمة ...يارب... بمثل هذه الذخيرة الخلبية من البشر ؟؟!!! عبث نقاشكم يا هؤلاء.. عبث جدالكم يا هؤلاء... عبث إضاعة الوقت معكم ياهؤلاء...
-سوريا
Dr.Y2014-01-18 16:11:11
عيب 4
باحترامي الفائق ولكنه ضائع بين كل هؤلاء ولم يسلم من لسانكم ولم يسلم من أقوالكم ( المأثورة والاكيدة ) بأنه لايمثل سوى عدد محدود من السوريين وكيف له ذلك وأنتم الذين قررتم أنكم تمثلون تسعون بالمئة من الشعب السوري !!! وتذكرونا بنسبة انتخاب الاسد وأبيه الراحل 99,9 بالمئة !!!.....وأتابع في مسلسل الامكانيات المتاحة لهذا الشعب المسكين ... داعش وهو بالحقيقة إختصار للدولة الاجرامية في العراق والشام ورفيقتها جبهة النصرة التي تقطع الرؤوس وتعلقها على الاعمدة . فأي طرف تريدون منا أن نأخذ ؟؟
-سوريا
Dr.Y2014-01-18 16:09:37
عيب 3
وعندما أرى الامكانيات المتاحة لهذا الشعب المسكين في أن يُحكم من قبل حاكم ما يقشعر بدني , فإمكانياته وخياراته المتاحة هي : نظام ظالم مستبد.... إئتلاف يدعي بكل مافي كلمة ديكتاتورية من معنى بأنه الممثل الوحيد للشعب السوري وأعضاءه لايمثلون سوى أنفسهم , يجتمعون تارة من أجل انتخاب رئيس وتارة أخرى من أجل انتخاب رئيس جديد وتارة من أجل اتخاذ قرار بالمشاركة في جنيف وأخرى من أجل عدم الاشتراك في جنيف .... هيئة تنسيق منها شخص أجده الوحيد بين كل هذه الجوقات وهو الدكتور هيثم مناع الذي يحظى
-سوريا
Dr.Y2014-01-18 16:08:25
عيب 2
هؤلاء الذين يريدون من كل شخص يكتب على هذه الصفحة أن لا يكتب سطراً لا يشتم به النظام . لايكفي أن ينقد المعلق النظام وإجرامه وظلمه وفساده بل يجب أن يتمتع بذخيرة وافرة من الشتائم يلصقها بكل جملة من تعليقه لشتم النظام حتى يأخذ منكم شهادة حسن سلوك وبراءة ذمة كتب عليها ( بريء الذمة مع ختم غير شبيح ) لقد تعبنا وهرمنا يا هذا من الشتائم والمهاترات , تعبنا منكم ومن مفهوم المعارضة الاعوج الذي تعتنقوه. مفهوم المعارضة الذي تؤمنون به ليس سوى مفهوم ديكتاتوري لا يختلف عن المنحى الديكتاتوري للنظام.
-سوريا
Dr.Y2014-01-18 16:07:03
عيب 1
عيب عليك أيها الطرطوسي, يا من ظننتك أنك تتميز عن الاخرين..عيب عليك يامن كنت أظن أن لديه من الذكاء والثقافة ما يكفي كي يميز بين من يقول الحقيقة في أي طرف وجدت ويشير إلى الكذب والغش والفساد والنفاق في أي طرف وجدوا أيضاً وبين ذلك الذي ينتمي إلى طرف الظلم والاستبداد والدكتاتورية ويدافع عنه. كنت أظن أن عمرك وثقافتك كافية للتمييز بين الناس وقراءة أفكارهم الحقيقية وإذ بك كغيرك من هؤلاء الذين يلجؤون إلى مفتاح ( الباس بارتو ) المفتاح الذي يفتح لهم كل أبواب النجاة عند الافلاس وهو كلمة شبيح.
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-18 00:17:07
الى من يهمه الامر
الرابط الموجود هو صورة لممثل النظام بشار الجعفري و السفير عماد مصطفى مع مسئولين صهاينة و حاخامات يهود في امريكا ، ربما ينسقون عملية تصفية الفلسطينيين بمخيم اليرموك او ربما اكثر من هذا ، تصفية الشعب السوري كله ، فلا تستهجنوا او تستغربوا بعد ان اهداهم السلاح الكيماوي بدون مقابل الا كرسيه الرابط هو : http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4477775.00.html
-سوريا
الفارس البعثي 2014-01-17 23:48:25
الى ابو النصر قادم
اذا كانت عائلة الاسد اخذت او سرقت من كل مواطن سوري 6000 دولار ، فهو ليس بكثير عليهم و صحتين على قلبهم لانهم اعطونا اغلى من هذا بكثير ، اعطونا الكرامة العربية و الوحدة و الحرية و الاشتراكية و صارت سورية من ارقى و اقوى الدول بالعالم ، هل هذه تقدر بثمن ؟ انا مستعد ان اعطيهم روحي و دمي لتبقى الى الابد سورية الاسد ولا اقبل غير هذا الكلام ولو على جثتي ، فاما البعث لنا او العفس لكم
-سوريا
فاروق الحمصي 2014-01-17 23:41:35
ماذا تقول منظمة العفو ؟
نقلت صحيفة "إندبندنت" عن مسؤول في منظمة العفو الدولية "أمنستي إنترناشونال" قوله إن "الأرقام المتوفرة لدينا تشير إلى أن هناك وفاة يومية" لأشخاص في مخيم اليرموك للاجئين . وجاء تعليقه ضمن تغطية موسعة لقصة وفاة الطفلة إسراء المصري التي توفيت بسبب الجوع وسوء التغذية التي سببها حصار عام كامل لأكبر مخيم فلسطيني في سورية. وقالت في تحقيقها تحت عنوان "أبرياء وجوعى على حافة الموت: ضحية واحدة من الحصار الذي يخجل سوريا ، وقال الصحيفة إن هناك 18 ألف لاجيء فلسطيني محاصرون منذ أشهر من قبل الجيش السوري
-سوريا
سلوى من النبك 2014-01-17 23:24:15
حصيلة الضحايا السوريين
كل 12 دقيقة يستشهد مواطن سوري ، كل 45 دقيقة تستشهد امراًة سورية ، كل 55 دقيقة يستشهد طفل سوري ، كل 8,5 ساعة يموت مواطن سوري من البرد ، كل 10 ساعات يستشهد معتقل سوري تحت التعذيب في سجون الاسد ، كل 11 ساعة يموت مواطن سوري من الجوع ، و الخير لقدام .
-سوريا
دمشقي حر2014-01-17 23:06:25
لا اصدق هذا كلام دكتور جامعي !!!
هل سنسلم البلد لحفنة من المعارضين المرتبطين بالخارج؟ 23 مليــــون صاروا حفنة يادكتور ؟!!! ماذا تقول عن مليون شبيح اذاً؟!!! ذرة مثلاً؟!!! ماذا تقول عن الهيمنة الايرانية على سوريا والتحكم فيها ؟ ليس ارتباط بالخارج ؟!!! عيب يادكتور تحكي حكي بعيد عن الواقع والمنطق ..... .تذكر هناك 6 مليون مشرد ونازح يدعون ليل نهار على كل ظالم ظلموهم وشردهم
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-17 22:54:14
تعليق و ليس رد
البعض منا لم يستطع استثمار فكرته الكوكبية على الاخر ، فبات يتخيل نفسه انه عاش لفترة في مدينة افلاطون او المدينة الفاضلة لصاحبنا ابو العلاء و اختار الوسط المناسب له حيث لا احذية و لا طبول و لا يفقهون شيئاً عن الترهات و السخافات ، فكلهم افاضل كفضيلته ، و كلهم يميزون بين صورة علي و بين السلاح الكيماوي وليس لديهم ذاك الذي يظهر شاربيه من الحفرة ليسمي من لا يروق له بالشبيح ، فيا ليت الشبيح ذو الانياب ، كان كذاك الذي يظهر شاربيه من الحفرة ، لكنا الان بالف خير و نعيم
-سوريا
المجرم في سوريا هو قائد حكيم2014-01-17 22:54:34
اضحك مع عبيد النظام
انجازات الأسد في سوريا حولت كل شي الى العكس تماما! مثلا ان تطالب بالحرية هذا يعني انك ارهابي وان تقصف شعب كامل وتشرده فهذا يعني انك قائد حكيم وان تتحكم ايران بكل مفاصل الدولة هذا يعني سيادة وطنية وان تسلم السلاح الاستراتيجي فهذه شجاعة وحكمة وان تسكت على الغارات الاسرائيلة فهذه ممانعة ومقاومة وان تقصف الشعب بصواريخ سكود فهذا حماية للمواطنين وان تضلل الشعب وتضحك عليه اسمه كشف المستور.... هذه هي حقيقة النظام المجرم في سوريا فاضحك مع عبيده واذناب المجوس !؟
-سوريا
عز الدين 2014-01-17 22:19:18
الى د. جمعة زهوري 2
فرئيسك يمكن ان يبقى رغم الاعداء صح ، لكن هل الشعب السوري هو الاعداء ؟ اذا كنت تعتقد ذلك ، فلا باس ، فرئيسك سيجلس على جماجم السوريين صح ، و سيحكم بالحديد و النار صح ، و ستفرضونه بالقوة و البسطار العسكري صح ، و رغماً عن انف الجميع صح ، لكن هيهات ان يجلس بحب و التفاف السوريين حوله ، هيهات ان يكون بارعاً و محنكاً و حكيماً بان يكسب قلوب و محبة شعبه ، هيهات له ان يطل بعفوية على شعبه حتى من شرفة قصره و يمشي بشوارع دمشق وحمص و حماة و حلب و ادلب حتى لخمس دقائق ، اذا استطاع ذلك فهو اذن الرئيس المطلوب
-سوريا
عز الدين 2014-01-17 22:18:35
الى د. جمعة زهوري 1
صرتم كالمثل الذي يقول : ال ( ق ) بعين امه غزال ، صرتم لا ترون بالاسد الا قائداً قد لعب بذكاء و حنكة بموضوع الكيماوي و قام بحبكة سياسية بارعة ولم تعد ترون فيه الا الحكمة و الشجاعة و البراعة الموروثة من ابيه الخالد ، هذا ما تراه اعينكم انتم فقط ، ولو اخذت عيوني و عيون اكثرية الشعب السوري و ركبتها بدل عيونك فسوف ترى عكس ذلك و لسنا بصدد الحديث عما تراه اعيننا برئيسك ، فبامكانك النزول الى شوارع حمص و حلب و دير الزور و درعا و ادلب التي دمرها رئيسك وتسال كيف يروا رئيسك المحنك و الحكيم و الرحيم .
-سوريا
سوري علماني 2014-01-17 22:05:54
Dr. Y وأخيرا
3-لربما تستوعب ما اردت قوله ان كنت تعيش في اوربا  مهد الحضارة والتقدم،و وصلت اليه بعد ان قضت على الاستبداد الايطالي والألماني والأسباني والروماني والشيوعي السوفيتي من اليمين واليسار لتنصهر في بوتقة الانسانية والثقافة العالمية كمانع للانزلاق في الاستبداد والتطرف الديني  والقومي المتخلف،اذا اردت ان الاستمرار في اطلاق قنابل الدخان للتمويه على جرائم النظام وجر القراء الحديث تريد فلن تفلح منذ الان،السلاح الكيميائي الذي  قتل أبنائنا ليس مصدره معروف وبالتأكيد ليس إسرائيلي 
-سوريا
سوري علماني 2014-01-17 22:04:14
الى Dr.Y
2-مع ان لهم نفس حق الحياة مثلك ومثل بقية الشبيحة المبررينان وصفتك بالجرز فأكون قد نزلت الى مستوى متدني لا أريده لنفسي,ان وصف المؤيدين للقتل المتعمد للنظام بالشبيحة لا يجب ان يزعجكم لانه وصف لطالما افتخروا به وبصوت عال وبلهجة الفخور المؤمن بما يقول,ان علمانيتي التي استهزئت بها هي علمانية صادقة تدعو للإنسانية والرئفة بالعاجز والمسكين والموجوع وما اكثرهم في بلدك سوريا الان,انها تدعو للحرية الشخصية والعامة واحترام حقوق الانسان بغض النظر عن دينه وقوميته وتدعو للحياة في دولة تعددية ديمقر
-سوريا
سوري علماني2014-01-17 21:58:49
الى Dr.Y
1- اولا للرد عليك أحيلك مرة ولربما لعدة مرات لقراءة تعليقي الاخير 1و 2 ولعلك تستوعب ماقلته عن القتل المتعمد من قبل سلطة تدعي الشعبية والعلمانية والاشتراكية والتحرر والمقاومة ومااظنك الا واحد من المنظرين لهذا الاجرام المنقطع النظير في التاريخ الانساني وأخبرك ان كل المستبدين كان لهم زوائد في المجتمع، ان وصفك لي بالفأرة يظهر بجلاء مستواك الحقيقي الذي اردت اخفاءه بمناقشة مراوغة تظهر غير ماتبطن ، ان نظامك التقدمي استعمل أقسى الاسلحة للفتك بأطفال لم يستمتعوا بالحياة كما استمتعت انت
-سوريا
سوري علماني 2014-01-17 21:54:52
الى المدعو Dr.Y
1- اولا للرد عليك أحيلك مرة ولربما لعدة مرات لقراءة تعليقي الاخير 1و 2 ولعلك تستوعب ماقلته عن القتل المتعمد من قبل سلطة تدعي الشعبية والعلمانية والاشتراكية والتحرر والمقاومة ومااظنك الا واحد من المنظرين لهذا الاجرام المنقطع النظير في التاريخ الانساني وأخبرك ان كل المستبدين كان لهم زوائد في المجتمع، ان وصفك لي بالفأرة يظهر بجلاء مستواك الحقيقي الذي اردت اخفاءه بمناقشة مراوغة تظهر غير ماتبطن ، ان نظامك التقدمي استعمل أقسى الاسلحة للفتك بأطفال لم يستمتعوا بالحياة كما استمتعت انت
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-01-17 17:29:52
هل تعلم ؟أن من كل سوري تم سرقة 6000$
نشر موقع invesopedia :أن عائلة الأسد خلال فترة حكمها سرقت من الشعب السوري مايصل إلى 142 مليار دولار، رقمٌ يزيد عن نصف مجموع ميزانيات الدولة السورية منذ العام 1970 إلى العام ...وأشارالمصدر إلى أنه في حال أن عدد السوريين اليوم هو 23 مليون نسمة، فإن كل مواطن سوري، طفلا كان أم عجوزا، له مبلغ 6000 دولار تم سرقه من عائلة الأسد ...وبعد كل هذه السرقات !! الأسد يقصف الشعب بالبراميل والصواريخ والكيماوي ويقتل مئات الالاف ويشرد الملايين ويدمر نصف سوريا !!!! وللأسف عبيد الأسد يتمتعون بعبوديتهم لهذا المجرم
-سوريا
Dr.Y2014-01-17 15:52:32
رد أخير للسيد رياض
ربما عشنا في أوساط مختلفة في المغترب وكل منا يتحدث عن الوسط الذي عاش فيه فالاوربيون الذين عاشرتهم لم يكونوا ليستعملوا أحذيتهم ولم يكونوا من الطبول الذين يعتبرون كل ما يقوله غيرهم مجرد ترهات إلاّ إذا لم نعد نفرق بين السخافة الحقيقية كقمر على شكل صورة علي وبين جدوى السلاح الكيميائي السوري وعلى ذكر الفئران فهناك مثال عليها هو ذلك الذي يظهر شاربيه من الحفرة التي يخرج منها من وقت لآخر ويسمي كل من لايروق له مايكتب بالشبيح والانكى أنه يدعي العلمانية هذا هو نموذج عن محاورينا يا سيد رياض.
-سوريا
حسين العلي الحسين2014-01-17 03:10:38
بالنسبة للمعلق الذي يستهين بارائنا
حبيبي ممكن سؤال انت عايش بسوريا وازا كنت عايش هون عمتطلع عالصورة السائدة هون واحد بيعتقلك وبيعزبك وبيضربك وبياخد ضرايب وبيسرقك وبيقصفك وبيقتلك هاد بدو مصلحتك؟ عفوا ان كنت تنتمي لاحد الاقليات او المنتفعين فنحن لا نحمل خشبة ولا سيف في رقابنا ولا نملك المال او الواسطات يعني ما النا ضهر وما بعتقد انو لما حدا يعمل بالتاني الاشياء المزكورة بحبو.الكاتب عميقول انو النظام سلم سلاح كيماوي منقذا البلد كيف وهو استخدمها واستخدم غيرها ضد المدنيين -بغض النظر عن انكار البعض هم يرجعون لبيتهم ليتشمتو بالجريمة-
-سوريا
سوري علماني 2014-01-17 00:34:21
مرة اخرى للشبيحة
لم يبق  للحديث  عن تسليم السلاح الكيميائ  كسلاح رادع اي معنى  وبعد استعمل هذا النظام السلاح الفتاك ضد اطفال ونساء شعبه وقتلهم بدون أية رحمة او شفقة ، رئاتنا المنظرين الشبيحة للتنظير والفلسفة عوضا عن إدانة المجرمين وفضحهم   ال تخجلون من أنفسكم ومن أولادكم ومن  ضمائركم 
-سوريا
عبد الله 2014-01-16 23:55:39
بداً تلاعب النظام بمؤتمر جنيف 2
قلناها لكم و قالها الكثيرون بان النظام الاسدي لا يعرف الصدق و الامانة و الاستقامة ، انه يبحث عن مخرز ابرة ليتلاعب و يخادع و يتملص و يراوغ ، انه مجبول على الخداع و التلاعب و الغش ، هاهو اليوم يتراجع عن قراره بالمشاركة بمؤتمر جنيف دون شروط ، ليضع شروطا مغايرة لاجندة الامم المتحدة ، انه لم يجرؤ على القول انها شروط الامم المتحدة بل قال اجندة و الاجندة هي برنامج و خطة عمل ، اترون الى اي مدى وصل اليه هذا النظام بالمراوغة و النفاق ؟ انه ينسف كل مقررات جنيف 1 و يريد مؤتمراً من الصفر كي لا يتعرى للنهاية
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-16 23:14:45
الى Dr.Y 3
فهل تعلم ماذا كان رد الاوروبي ؟ لقد كان رداً بعكس ما ذكرته من التحضر و الدبلوماسية ، لقد شلح حذاءه و رماه على وجه صديقي ، وقال : اتريدني ان اصدق ان الشمس تشرق من الغرب ؟ هذا مثال يا صديقي كيف وعلى اي اساس و على اي مبداً يناقشك المتحضر ، فاذا راى ان نقاشه مع جاهل ، فانه اساساً لا يدخل معه بنقاش او يدير له ظهره و الاحترام يحصل فقط عندما يرى الاوروبي ان فكرته تتلاقى نوعاً ما مع الفكرة او الراي الاخر والا فوقتهم ثمين و يعتبرونه اثمن من ان يسمعوا ترهات و سخافات لا طائل منها ولا جدوى . مع التحيات
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-16 23:13:40
الى Dr.Y 2
هذه القصة جرت معي في الثمانينات - عسى ان يتسع وقتك لسماعها - عندما كنت طالبا في احدى الدول الاوروبية و كان لي صديق سوري من الطائفة العلوية الكريمة طيب القلب و يعمل في التجارة ، و تذكر في عام 1969 رحلة ابولو 13 الاميركية الى القمر و كيف كان صداها شرقاً و غرباً ، فجاًة دخل هذا الصديق بنقاش مع احد الاوروبيين و قال له : هل تعلم ان قصة الصعود للقمر كلها كذبة كبيرة ، فالقمر هو وجه سيدنا علي بن ابي طالب ولا يمكن لانسان ان يدوسه ، فتح الاوروبي فمه وقال : اه ؟ ولم يستطع الاجابة بكلمة
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-16 23:12:36
الى Dr.Y 1
استميحك عذراً يا Dr.Y ، فانا لم اقصد الاساءة او الاهانة لشخصك و الا لما ناديتك بالاخ ، وانما لفكرتك عن السلاح الكيماوي السوري ، اذ بدت فكرة بديهية معروفة لا جديد فيها ، و تشبيه الفكرة فقط بالفاًر و ليس بك ( معاذ الله ) اتت مطابقة مع صغرها و ضحالتها ، و هذا رايك و احترمه فقد طالما احترمت و قدرت ارائك القيمة على هذا الموقع ، رغم اختلافي معك بالكثير . لكن احب ان اضيف على تعليقك بعنوان ( مقارنة على الهامش ) قصة صغيرة مع احد المحاورين من احدى الدول التي تسبقنا باشواط في التطور و التحضر
-سوريا
د. جمعة زهوري - جامعة دمشق2014-01-16 23:07:26
القائد بشار باقي
لتكن هذه السنة مميزة لأن فيها تجديد البيعة للقائد الدكتور بشار حافظ الأسد، وسنثبت للعالم اجمع أننا نريد الدكتور بشار رغم انف الأعداء، ومن غيره قادر على حكم سوريا وإدارة البلاد؟؟ هل سنسلم البلد لحفنة من المعارضين المرتبطين بالخارج؟ هل سنسلمها لمن أصبح تابعا لمخابرات الدول الغربية او مشايخ الخليج؟؟ سوريا لن يقودها إلا بشار حافظ الأسد ومن لا يعجبه فليترك سوريا ويذهب إلى أوروبا أو الخليج.
-سوريا
د. جمعة زهوري - جامعة دمشق2014-01-16 22:58:46
حكمة الرئيس بشار
قرأت هذا المقال ولم أجد فيه شيئا جديداً. ما أريد ان أقوله باختصار هو ان القائد بشار الأسد قد لعب بذكاء وحنكة في موضوع الكيماوي، فقد قام بحبكة سياسية بارعة أسفرت عن تسليمه للكيماوي مقابل لجم امريكا وابتعاد اساطيلهاالتام عن سواحل سوريا، ولكم ان تقارنوا كيف تخبط بعض الزعماء العرب في موضوع أسلحة الدمار الشامل لديهم: صدام والقذافي. هذه هي الحكمة والشجاعة والبراعة الموجودة لدى الدكتور بشار والتي أخذها من مدرسة القائد الخالد حافظ الأسد. ادام الله علينا الرئيس بشار
-سوريا
سوري علماني 2014-01-16 22:57:04
الى Dr. Y
2-يكفي ان يسقط برميل واحد لجر العصابة القاتلة الى المحكمة الدولية الجنائية،ترون الاطفال يقتلون وانتم تبرئوا النظام وتبحثون عن مبررات وتهاجمون الجماعات المتطرفة باعتبارها الثورة وذلك عن طريق الكذب بإصرار وانتم تعلمون اننا خرجنا للشوارع ضد الاستبداد والظلم والدكتاتورية والحزبية الفاسدة ، ضد الاستغلال في المدينة والريف على يدي الفساد البعثي والرأسمالية المتوحشة وليدة الاستبداد والفساد العائلي الاسدي والإقطاع الحزبي المتخلف لطلال الفلاحين تباً لكم من ابناء لهذا الشعب المسكين 
-سوريا
سوري علماني 2014-01-16 22:55:25
الى المدعو Dr. Y
1-أظن ان في حالة الصراع بين الشعب المسكين  وبين عصابة تقتله بدون رحمة ولا شفقة  وتذوقه كل الماسي الانسانية التي تفوق في عذابها وأهوالها بالآلاف المرات ماقامت به اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني او ماقامت بها العنصرية البدائية في جنوب افريقيا ، ان هتلر جن جنونه وبسط وحشيته في خارج المانيا وكان هدفه الاول والأخير رفع العرق الالماني فوق الجميع . فكفى الشبيحة تشبيحهم وكفى فلسفة وتبريرا للاجرام الاسدي، ان سقوط برميل واحد على سكان أبرياء هو لوحده كاف لا ان تخجلوا  لأنة إجرام صارخ
-سوريا
جزراوي2014-01-16 22:26:25
dk.y الانسان السوري جثة منذ ال 1963
اذا كان وراء اسرائيل اكبر قوة تدميرية عرفتها البشرية من ايام آدم عليه السلام، فلماذا إذاً زعبرة ال50 سنة و تفقير و نهب الشعب السوري بأسم الموقامة؟اسأل اي مواطن سوري ما هي أولوياته؟المازوت ام الجولان؟خلال 40 سنة الطيران السوري لم يسقط ولو طائرة اسرائيلية واحدة( السام 6 تاريخ و انتهى، طبلنا و زمرنا له ما يكفي)عم احكي عن الطيران، في 82 اسقط العدو 86 طائرة خلال ساعات! هل سلاحنا من نوعية أصدقائنا؟ الا يكفي نهب و قتل السوريين بأسم القضية؟ الأوربي لم يحالفه الحظ بهكذا قائد و لا بهكذا حزب قائد للمجتمع.
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-01-16 22:43:26
تحية لدارياغراد
تحية إلى مدينة الصمود والبطولة مدينة داريا الثائرة.. صارت هذه المدينة رمز للمقاومة وكغيرها الكثير من البلدات الثائرة أضحت علامة فارقة في مسيرة الثورة السورية. حاول النظام اقتحامها كثيرا وزج في ذلك عصابات المرتزقة وقطعان الشبيحة وفشلوا لا بل تحولت أرض دارياإلى مقابر لهم. كل ذاك الصمود والبطولة يجري رغم الحصار الخانق في محيط داريا والمعضمية، فأي نوع هذا من الأبطال بداخلها؟ لو كان مثل هؤلاء الأبطال موجودون بالجولان أيام 67 هل كانوا سيسمحون بسقوطه؟ سؤال صعب جدا موجه للشبيحة!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-01-16 22:35:24
تقهقهر الشبيحة
حتى عبارات الشبيحة وأبواق النظام القديمة المهترئة لم يعودوا يجرؤون على تكرارها: المؤامرة والحرب الكونية ونظام الصمود والتصدي والمقاومة والممانعة والدفع المركزي الهيدروليكي. فقد ذاب الثلج وبان المرج وظهرت حقيقة النظام المتوحشة، نظام البراميل المتفجرة وصواريخ سكود، نظام المعتقلات والأقبية السرية، نظام المتاجرة بالمقاومة ومناقصات التسوية الذليلة. لم يبق للنظام إلا التباهي وعرض تصريحات الوزير الروسي لافروف على الشريط الإخباري، والتفاخر بتجديد إيران دعمها للنظام!
-سوريا
سفيان من يبرود 2014-01-16 20:53:20
الاخ عبد الله ما تقوله صح
وعود مسؤولي النظام كلها متل بعضها كذب و نفاق و دجل ، الحلقي وعدنا كما وعدت به بثينة شعبان في اول الازمة بانها صارت من الماضي ، وعدونا بمساكن ( لائقة ) للمهجرين ، وعدونا بتعويضات عن كافة الاضرار التي اصابت اي مواطن سوري ، وعدونا باطلاق سراح المعتقلين ، وعدونا بادخال المعونات الاغاثية للمناطق المحاصرة ، وعدونا بتحسين سعر الليرة ، وعدونا بتخفيض اسعار المازوت و البنزين ، وعدونا بتخفيض اسعار المواد الغذائية ، وعدونا و وعدونا و وعدونا فوعد الحلقي بقائمة الفاسدين من الخط الاول ايضاً متلها متل غيرها كذب
-سوريا
ﻻدئانية حرة2014-01-16 19:52:17
تيسير الشامي صدقت
فعﻻ إنها لصدمة عندما يترحم أتباع النظام على سعر البندورة بدﻻ من أن يترحموا على الدم السوري الذي أصبح شﻻﻻ وأصبح الشهداء أرقاما ،دماء السوريين الذي استرخصها النظام لأجل بقائه ، كيف يغفرون له كل الدماء كيف يبرؤنه من مجازر تقع بعد كل صاروخ أو برميل قاتل ومدمر، كيف يكون الضحية في نظرهم هو السبب ،إنها حجة كل فاقد للضمير والإنسانية
-سوريا
Dr.Y2014-01-16 19:02:18
السيد رياض من طرطوس 3
السياسية وهذا لايعني أنك لست على حق فيما تقول ولكن ما أردته هو إبداء رأيي فيما إذا كان السلاح الكيميائي السوري حلاً ناجعاً في مواجهة عدونا أم لا.
-سوريا
Dr.Y2014-01-16 18:59:41
السيد رياض من طرطوس 2
وهذه الولاية هي ولاية ممتلئة من أخمص قدميها وحتى أسنانها بأحدث وآخر التقنيات في كل المجالات وتجهيز ثلاثة ملايين اسرائيلي صهيوني بالكمامات الواقية على سبيل المثال تعد كشربة ماء بالنسبة للأم الحنون أمريكا وأما ال23 مليون سوري فليس للتسعين بالمئة منهم سوى الله ليحميهم من هجوم كيميائي إسرائيلي وأما تجهيز سوريا بسلاح كيميائي ودفع ما كلف من دم الشعب السوري فأقول أنك إذا قرأت تعليقي جيداً فستجد أنني لم أريد التطرق لامن قريب ولا من بعيد لهذا الموضوع وغيره من الامور
-سوريا
Dr.Y2014-01-16 18:57:49
السيد رياض من طرطوس 1
ما قصدت به في تعليقي هو حالة واحدة معينة وهي الحالة القائمة بين بلدنا وبين الكيان الغاصب المحاذي لحدودنا وهذا الوضع لايمكننا إسقاطه وتعميمه على باقي الدول سواء العظمى أو المتوسطة أو الصغيرة منها , لا يمكننا مقارنة الوضع بين دول عظمى كروسيا والولايات المتحدة أوالصين واليابان وغيرها فمواجهتنا مع إسرائيل هي مواجهة من نوع خاص لا يوجد له مثيل في مكان آخر من العالم فإذا حاربنا إسرائيل فنحن نحارب الولاية الواحدة والخمسين إن لم تكن الولاية رقم 1 من الولايات المتحدة
-سوريا
Dr.Y2014-01-16 18:31:41
تصحيح للسطر الاخير من البند الاول
أما إذا كان يعتقد أن هناك خطأً فيما تقول فيسعى بكل تواضع أن يلفت انتباهك لهذا الخطأ.
-سوريا
هدوان 2014-01-16 17:23:44
كلهم اضرب من بعض
ليسقط النظام و البعث و داعش و النصرة و الحر و حزب الله و المعارضة كلها و لتحيا سوريا حرة خالية من كل هذه ******** ، لانهم كلهم اضرب من بعض ولا استثني احد
-سوريا
Dr.Y2014-01-16 17:02:50
مقارنة على الهامش 3
وهم يشعرونك بكل تواضع !!! بأن كلامك صفراً وأنك ( كلّك على بعضك ) صفر عالشمال وكيف لك أن لا تكون هكذا وهم الفلاسفة الذين لم تنجب الارض سواهم ؟؟كل ذلك لأنك ارتكبت الخطأ الشنيع بأنك لا تقول شيئاً يريدون لك أن تقوله والذي يصب في خانة الهدف الذي يحاورون الناس من أجله لا بل يريدون إجبار الناس على اعتناق الفكر الذي يجدونه هم صحيحاً ولا يجوز لغيرهم إعتناق أفكاراً غير أفكارهم, لكم الخيار يا سادة يا قراء في التقييم بين رقي الحوار وبين الحوار من النوع الاخر.
-سوريا
Dr.Y2014-01-16 16:52:38
مقارنة على الهامش 2
بالدبلوماسية التي تشتهر بها الشعوب المتطورة حتى تخجل من نفسك ومن خطأك من تلقاء نفسك دون إظهار أية علائم تشير إلى أنه يعتقد أنه أفهم أو أذكى منك. وأما محاورينا الكرام فيمتازون بالذكاء والفهم الخارق وكل ما تقوله أنت ليس سوى هراء بهراء أمام عبقريتهم , فإذا تكلمت بالسياسة فأنت طفل أمام معلوماتهم السياسية اللامحدودة , وإذا تكلمت عن أي موضوع آخر فكلامك ليس سوى الجبل الذي تمخض فولد فأراً ( آسف فأراً كتبتها هكذا وليس على نبرة فأرجو المعذرة لضحالة معلوماتي بلغتي الام !!! )
-سوريا
Dr.Y2014-01-16 16:51:32
مقارنة على الهامش 1
أحب أن أوصل للأخوة المتحاورين رسالة فيها مقارنة بين محاور من إحدى الدول التي تسبقنا والتي قطعت أشواطاً كبيرة في التطور والتحضر والرقي وبين المتحاورين العرب ومنهم السوريين ومنهم بالذات من يتحاورون على هذه الصفحة. فعندما تحاور أوربياً على سبيل المثال فإن أول ما يسعى إليه هو أن يفهم ما تصبو إليه وعندما يفهم ذلك فهو يحاول أن يفتش عن مواطن الصح في كلامك ليستفيد وربما ليتعلم منها , وأما إذا كان يعتقد أن هناك تواضع أن يلفت انتباهك إلى الخطأ الذي ارتكبته خطأ فيما بكل تقول فيسعى
-سوريا
علي حسين العلي2014-01-16 13:07:06
funny biased article
Lol المقال يقلك ان تسليم الكيماوي فعل عاقل هدفه حماية سوريا من الضياع طبعا هو لا يريد ضياع سوريا لكن يستخدم اسلحة كيماوية ضد السوريين ثم يسلمها.قمة التضحية والحرص! للعلم تجارب المناطق الخارجة عن سيطرة النظام فشلت احيانا كثيرة بسبب استهداف الطائرات الحربية للمؤسسات التي تقدم ابسط الخدمات كالخبزمثلا واستهداف الموظفيين والاعلاميين وهو استهداف طائفي اجرامي. اما المناطق التي استلمها الارهابيون من الجماعات التكفيرية فتم التغاضي عنها مؤقتا لاسباب واضحة
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-16 11:06:22
كيف تصاب بالصدمة ؟
يمكنك أن تصاب بالصدمة و الذهول بعدما تمضي وقتك بشرح طبيعة إجرام هذا النظام لأحد المؤيدين و أنت تشرح له عن الفظائع التي تصيب الناس من جراء إسقاط البراميل المتفجرة و الصواريخ على الأحياء السكنية ، حين يجيبك و يقول : لكن قبل ثورتكم كان كيلو البندورة بـ 25 ليرة اليوم صار بـ 300 و انتم السبب ، هكذا يقيسون الامور بسعر كيلو البندورة وسعر تنكة البنزين و لا يقيسونها باسعار اطنان الدماء الي اهرقت ، أظن أن مثل هذه الحشرات ليس لها إلا مبيد واحد و هو إبادة رأس هذا النظام
-سوريا
عبد الله 2014-01-16 10:33:51
الوعد الذي وعدنا به وائل الحلقي
هل تذكرون يا اخوة ما وعدنا به وائل الحلقي منذ اشهر باعلان قائمة الفاسدين من النظام من الخط الاول ، اين هي ؟ و ماذا حل بها ؟ اراًيتم نفاق النظام ؟ ها قد راًيتموه باعينكم و سمعتموه باذانكم ، هل هتاك اكثر من هذا الدليل على نفاقه ؟ احكموا انتم بانفسكم و علقوا على هذا الامر ،
-سوريا
مواطن 352014-01-16 10:04:40
بلا كيماوي
أعتقد ان مخاطر الكيماوي أكثر بكثير من فوائدها, اولا في حالة مواجهة مع اسرائيل (و هذا لن يحدث أبدا) فان قصف مواقع الكيماوي سيحدث قبل ما يتحرك الجيش السوري, و ثانيا ان بعض الفصائل المعارضة (وليس كلها) اذا وصلت الى المواقع فهناك خطر كبير على كافة الشعب. بالمحصلة السلاح الكيماوي اذا استعمل فسيكون ضد الشعب السوري فقط للاسباب السابقة. والأفضل عدم وجوده في الاوضاع الراهنة.
-سوريا
علي الشيعي2014-01-16 09:31:17
نشر الطائفيه
بدأت الأغاني ذات الطابع الطائفي والعنفي الانتقامي تسمع في شوراع دمشق، تصدر عن السيارات التي يقودها مليشيات الجيش الشعبي الاسدي وعناصر الفروع الامنيه. تدعو هذه الأغاني الى الانتقام من السنه والثأر للحسين منهم .طبعا هذه الافعال تحدث بتشجيع من نظام الاسد الذي يتحكم به الايراني الحاقد
-سوريا
عبد الله 2014-01-15 23:45:07
اسمعوا ماذا صرح هيثم مناع ؟
انتبهوا لما يقوله مناع : انها صفقة روسية - اميركية لاعتبار الائتلاف ممثلاً عن المعارضة في جنيف 2 ، انتبهوا انها صفقة روسية اميركية وليست سعودية اميركية او تركية اميركية او فرنسية اميركية ، اين حلفائك الروس يا مناع ؟ هل نسوك بهذه السهولة و لم يعتبروك طرفاً في المعارضة ام ماذا حصل لعقلهم ؟ فقد طالما وصفوك هم والنظام بانكم المعارضة الشريفة ، ام انهم هكذا يبيعون اصحابهم بهذه السهولة ؟ مقابل ماذا تخلى الروس عنكم ؟ ام ان طبخة فوق مستوى تفكيرنا تطبخ عند الروس و الامريكان لا يعلمها الا رب العباد ؟
-سوريا
فراس 2014-01-15 23:18:01
قصة واقعية من الغوطة الشرقية
صباح هذا اليوم وصلتنا تلك المرأة الحامل وهي تحمل آلامها لتراجع العيادة النسائية ، لكن آلام المخاض اشتدت عليها وبسبب الحصار الظالم ونقص المحروقات تعذّرَ نقلها بالسرعة اللازمة إلى النقاط الطبية الخاصة بالتوليد ، فشاء الله أن يخرجَ طفلُها إلى الحياةِ وسط العيادة النسائية في مؤسسة شفاء الطبية حاملاً عبء حصارٍ قاسٍ قبلَ أن يلامس جسده الطريّ أرض الغوطة الحزينة لعلّ ماتحمله عيناهُ الصغيرتان من إصرار على فتحهما يوحي ببارقةِ أملٍ يحملها جيل الحصار الذي يفرضه بشار على الغوطة الشرقية
-سوريا
دمشقي مقهور 2014-01-15 22:52:56
هاهي حال دمشق
قدرت مصادر اعلامية اجنبية ان عدد الحواجز العسكرية و الامنية في مدينة دمشق لوحدها باكثر من 2000 حاجز ، وان عدد الشوارع الممنوع بها المرور للسيارات بلغ اكثر من 600 شارع و ان الزمن التي كنت تستغرقه بعشر دقائق لوصول سيارتك الى مكان ما ، سياخذ معك 45 دقيقة ، و ان تنكة البنزين التي كنت تمشي بها مئة كيلومتر . اصبحت تمشي معك 30 كيلومتر بوجود الحواجز ، وانك اذا اردت الوصول من قرى الاسد مثلاً الى ساحة الامويين ستواجه اكثر من عشرة حواجز ، و عيش يا شعب بهالرفاهية و الانضباط .
-سوريا
مساعد2014-01-15 22:46:48
يجب الا تعمينا الكراهية
يا شباب اريد ان اسألكم هل باعتقادكم بان النظام كان باي حال من الاحوال سيستخدم الكيماوي خارج حدود سوريا .. استحالة .. فليس من الحكمة تأييد تسليم هذا السلاح لكي ننقذ انفسنا من تبعات استخدامه باي طريقة كانت من قبل النظام او من قبل من يمكن ان تقع بين ايديه هذه الاسلحة ، وفي نفس الوقت نساعد على قيام توازن دولي يحمي سوريا من التفكك .. اعتقد بان الكاتب على حق فيما يخص هذه النقطة
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-15 22:31:38
الى السوري المبعد و البعيد عن الواقع
ليس من شيمي و عادتي الرد بشتائم سوقية شوارعية كالتي نطقت بها ، فهي بالنهاية مردودة عليك ، لكن احب ان الفت نظرك بان السيد هيثم مناع هو صديق حميم لي ، و لي مع اعضاء هيئة التنسيق صولات و جولات بالنقاش و تبادل الاراء و اعرف الظاهر و الباطن عنهم ، و انا و مع احترامي الكبير لكل اعضائها اتفقت معهم بكثير من النقاط و اختلفت معهم بنقاط اخرى ، و ما كتبته عن موقفهم من مؤتمر جنيف يدخل في باب الاختلاف معهم وليس في باب العداء لهم ، مع تقديري و احترامي لنضالهم الطويل ضد هذا النظام الباغي .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-15 22:18:12
الاخ Dr.Y
و كل منهما يتسلح بسلاح موازي لسلاح الطرف الاخر و بنفس الوقت يتجنب كل منهما مواجهة الاخر و بنفس الوقت يخزن الطرفان ملايين الاطنان من السلاح الكيماوي ؟ لذلك ترى ان كل نوع من اي سلاح شامل او تقليدي له مايقابله لدى الطرف الاخر مع بعض التفاوتات ، و موضوع السلاح الكيماوي السوري و تصنيعه له ما يبرره كقوة ردع موازية للسلاح الاسرائيلي و كانت اسرائيل تخشاه و تحسب حسابه ، الى ان سلمه النظام ليسلم بريشه من السقوط ، اذن كلامك للاسف كالجبل الذي تمخض فولد فئراً ولم تات باي جديد يستحق الاخذ به .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-15 22:17:11
الاخ Dr.Y
ما تقوله عن السلاح الكيماوي صحيح و يعرفه الصغير و الكبير و تاثيراته المضادة من العدو معروفة و بديهية ، مثله مثل اي سلاح شامل غير تقليدي ، لكن السؤال ، هل من المعقول ان النظام لا يعرف هذه الحقيقة ؟ ولماذا اذن صرف المليارات عليه من عرق و جبين هذا الشعب ، طالما ان تاثيره المضاد من العدو نتائجه كارثية على الوطن ؟ وهو يعلم ان العدو لديه سلاح كيماوي اشنع و افظع من سلاحنا باضعاف ؟ فلماذا يقوم بتصنيعه اذن منذ اكثر من 20 سنة ؟ ولماذا ايضاً تتخذ الدول العظمى كاميركا و روسيا استراتيجية التوازن العسكري؟
-سوريا
Dr.Y2014-01-15 20:38:48
إلى السيدات والسادة المتحاورين بموضوع المقالة 5
خلاصة الخلاصة هو أن السلاح الكيميائي أقل ,,, إغراءً ,,,, لرئيس أو قائد جيش أو وزير دفاع من السلاح التقليدي مع بقاء إمكانية استخدامه أكثر بكثير من السلاح النووي وهو يمثل إذن سلاحاً وسطاً لا رادعاً بين السلاح التقليدي الذي يعتبر ( أقل ) إجراماً وفتكاً بحق البشر والسلاح النووي الرادع الذي فيه فناء للبشر .
-سوريا
Dr.Y2014-01-15 20:34:15
إلى السيدات والسادة المتحاورين بموضوع المقالة 4
والسبب هو أن السلاح النووي لايستخدم إلاّ إذا فقد أحد الطرفين المتحاربين أو كلاهما عقله مما يؤدي إلى فناء أحدهما أو كلاهما وبخبرتي بهذا العدو فأنا على يقين أن إسرائيل قبل أن تفنى فستفني بترسانتها النووية ليس فقط سوريا وإن كل دولة عربية أو غير عربية لم تكن تروق لها وبالرغم من ذلك أقول أن امتلاك سوريا لسلاح نووي أكثر جدوى بكثير من ماامتلاكها سلاحاً كيميائياً أو جرثومياً لخوف العدو من المجهول الذي يمكن أن يفنيه ولا يعطيه الوقت للرد مما يردعه عن البدء بحرب ربما تمحيه من الوجود .
-سوريا
سوري مبعد2014-01-15 20:28:50
الى رياض فشرت بنص عينك
هيئة التنسيق معظم أعضائها معارضين لعشرات السنين و أبرزهم الدكتور هيثم مناع اللي مات اقرب الناس نت عائلته وضل ضد اي تدخل عسكري وضل قراره بايدو وعمرو ماكان الا مع الحق اما أعضاء الاعتلاف اغلبهم معارضين من ساعتين واصلا قرارهم رهن دول خارجية
-سوريا
Dr.Y2014-01-15 20:32:40
إلى السيدات والسادة المتحاورين بموضوع المقالة 3
فأذا قارنّا بين الكيميائي والتقليدي نجد أن إمكانية التحكم بهذا الاخير أكبر بكثير من السلاح الكيميائي أو الجرثومي الذي يسبب ضحايا مدنيين أكثر بكثير من السلاح التقليدي أي أن أضراره الجانبية تكون أكثر بكثير وستكون نتائج مثل هذه الحرب كارثية ومفجعة أكثر بكثير من الحرب بالاسلحة التقليدية كما أن السلاح الكيميائي برأيي ليس سلاحاً رادعاً لان العدو سيملك الوقت الكافي للرد مع النتائج الكارثية المذكورة .كل ذلك يقودنا إلى السلاح النووي الذي يختلف كلياً عن كل الاسلحة والذي يعتبر السلاح الرادع بامتياز .
-سوريا
Dr.Y2014-01-15 20:30:34
إلى السيدات والسادة المتحاورين بموضوع المقالة 2
لو فرضنا أن حرباً طاحنة نشبت بين سوريا وإسرائيل وقرر الرئيس الذي يترأس سوريا في وقت هذه الحرب أن يلقي قنبلة كيميائية أو جرثومية واحدة على اسرائيل فإني على يقين أن هذا العدو الخبيث سوف يرمي مقابلها مئات القنابل من هذا النوع على سوريا لتمتلئ رئات السوريين بغاز الخردل ويسقط مئات اللآلاف صرعى نتيجة تسمم أو تلوث المياه الجوفية أو مياه الينابيع . إن السلاح الكيميائي أو الجرثومي يختلف أختلافاً كلياً عى السلاحين الآخرين أي السلاح التقليدي والسلاح النووي.
-سوريا
Dr.Y2014-01-15 20:28:24
إلى السيدات والسادة المتحاورين بموضوع المقالة 1
بعد السلام أسمحوا لي أن أبدي رأيي بشيء واحد فقط وهو أهمية السلاح الكيميائي أو الجرثومي لسوريا دون الدخول في موضوع تسليمه أم عدم تسليمه من قبل النظام فهذا موضوع آخر لا أرغب بالدخول في تفاصيله لأن ما أريد قوله لايتعلق بمن يحكم سوريا أي بغض النظر عن سقوط النظام أو عدم سقوطه وبغض النظر عن من يرأس سوريا سواء كان الاسد أم الجربا أم أي فلان من الناس وسأقول كلمتين باختصار على مبدأ خير الكلام ماقل ودل
-سوريا
عبد الله 2014-01-15 19:36:50
الى بشار الجعغري
احلى و اظرف خبر سمعته منذ سنتين ما قاله البروفسور الجعفري بان نظامه سيلاحق السعودية و تركيا و قطر قضائياً بنشر الفكر التكفيري و دعمهم الارهاب في سوريا ، الله يصلحه لقد نسي اربع دول هي اسرائيل و اميركا و بريطانيا و فرنسا ، نسي الصهيونية كلها ، اليسوا هؤلاء جميعا من كان يدعم المعارضة ؟ الم تقل عن المعارضين انهم عملاء للصهيونية و اميركا و الغرب ، لماذا حذفت هذه الدول ؟ ام ان مصلحة نظامك الان تقتضي ذلك ؟ اذا كان هيك فنحن سنقاضي روسيا و ايران لدعمهم نظاما يقتل شعبه علناً دون حياء ، شلونا معك ؟
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-15 19:16:21
هيئة التنسيق ترفض المشاركة بجنيف 2
يبدو ان عقدة هيئة التنسيق من الائتلاف الوطني هي محور المواقف و على ضوئها يتم اتخاذ القرارات عندهم ، ولا علاقة لمصلحة الشعب في عدم حضورهم المؤتمر ، السبب الواضح و الجلي هو انهم وجدوا انفسهم مهمشين لاكثر من سنتين ولا يمثلون بالشارع السوري الا عدداً محدود من الاشخاص ، بسبب مواقفهم المائعة و المتخاذلة ازاء الثورة السورية و التي تتماشى الى حد كبير مع النظام المجرم و التي يعرفون يقينا ان الشارع لم يقبضهم كما كانوا يتوهمون ، خاصة ادعاؤهم ان مصير الاسد يجب ان لا يكون شرطاً للتفاوض وانما مرتبط بالتفاوض
-سوريا
مغترب سوري تاني2014-01-15 18:12:56
امنية كل سوري شريف
سوريا .. شو مشتاق احضن ترابك ، بدي نام اليوم و احلم اني على ابوابك ، هادا حلمي وحلم كل احبابك ، ملتاعون والله من عذابنا وعذابك ، يارب خلصنا من اتباع اااآل سعود الوهابية و احفظ شبابك ، عسى الله ان يوصلنا لاعتابك و لنضمك وننسى كل اتعابنا و اتعابك ، هذه امنيتي وامنية كل الشرفاء اصحابك
-سوريا
جزراوي2014-01-15 15:26:02
3 سنوات و لم يرد علي أحداً منهم
قصف المدن السوري باطائرات اجرام ام لا؟ لسنا عميان بعد كل حالة قصف نرى في المكان عشرات الأطفال و النساء يتراكضون بكل الاتجاهات بعد ان قتل من قتل و تشوه من تشوه ما ذنبهم يا ***؟ اقسم بالله العلي العظيم اليهود اشرف منكم.
-سوريا
النصر قادم على كل ظالم2014-01-15 14:44:11
إسرائيل تغار من بشار
تصوروا: إسرائيل تغار من المعاملة التفضيلية التي يتلقاها نظام الأسد الأرهابي من المجتمع الدولي: كيف تقاطعون بضائعنا، وتجيشون الجامعات ضدنا، وترسلون الأساطيل لفك الحصار عن غزة،أما في سوريا فقد قتل الأسد أكثر من 150 الف سوري، وشرد الملايين، ودمر نص سوريا باليكماوي والبراميل المتفجرة مع ذلك لا أحد يدعو إلى مقاطعته، أو التجييش في الجامعات الدولية ضد نظامه المجرم، ولا أحد يرسل السفن لفك الحصار عن المناطق السورية المحاصرة. تصوروا: حتى إسرائيل تغار من هذا التواطؤ الدولي مع الأسدالأرهابي
-سوريا
عبد الله 2014-01-15 13:25:52
الشعار المطلوب
لفت نظري يافطة مصورة من حي القدم - المكتب الاعلامي - مكتوب عليها ( عدونا الاسد قبل اي احد ) نعم عدونا الاسد قبل اي احد ، ان هذه الجملة يجب ان تكون شعاراً و هدفاً لنا تعلو على اي شعار و هدف ، لانها تعبر تعبيراً حقيقياً عن طموحات و امال و امنيات اغلب السوريين كافة ، المقاتلين و السلميين و المهجرين و المغتربين و المشردين و القابعين في بيوتهم
-سوريا
سوري مغترب 2014-01-15 12:50:47
امنية كل مغترب
سوريا .. شو مشتاق احضن ترابك ، بدي نام اليوم و احلم اني على ابوابك ، هادا حلمي وحلم كل احبابك ، ملتاعون والله من عذابنا وعذابك ، يارب خلصنا من الطاغية و احفظ شبابك ، عسى الله ان يوصلنا لاعتابك و لنضمك وننسى كل اتعابنا و اتعابك ، هذه امنيتي وامنية كل الشرفاء اصحابك
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-15 12:29:06
سؤال اخر للكاتب
هل يمكنك الاجابة عاى سؤالي ، لماذا هذا التهافت و الحماس و الاندفاع غير المسبوق بتاريخ المجتمع الدولي كله ، على تدمير الكيماوي السوري ، فاصبح شغلهم الشاغل ولا يعلو عليه اي قضية و كاًن الكيماوي هو مفتاح الحل للازمة ، بينما في الواقع لم يقدم او يؤخر في الازمة مقدار حبة خردل ، بل زادت الازمة تعقيداً و زاد الخراب اضعافاً ؟ نرجو التكرم و افادتنا بجواب انت مقتنع به بنفسك ولا لاي اعتبار اخر ، مع الشكر الجزيل .
-سوريا
اسعد الوراق2014-01-15 12:20:23
مجرمي التاريخ والعبر منهم 1
الوطن المأسي التي نحن بها ولكن مع الاسف باعوا الوطن والمواطن لاجل حكمهم وفقط اقول انه في بداية الازمة وعند الاعلان ان رأس النظام سيتوجه بكلمة للشعب وانتظرنا الكلمة بفارغ الصبر لاننا كنا نرى مايحدث بتونس وليبيا ومصر قلت لاحد اصدقائي ان الكلمة ستنهي المشكله لان رئيسنا مثقف ودكتور وواعي واكيد سيوجه كلمة رنانة وفيها نوع من الاعتذار لاهل الضحايا وفيها الحب والود للشعب ومع الاسف كان العكس تماما ماحدث وكاننا في مزرعة خاصة واحد ما اعتدى عليها ليظهر صاحب المزرعة وبلامبالات واسلوب ركيك من
-سوريا
اسعد الوراق2014-01-15 12:14:41
مجرمي التاريخ والعبر منهم
روى لنا التاريخ عن مجرمين كثر دمروا الاوطان وهتكوا الاعراض واستباحوا كل المسلمات ولكن لم يذكر التاريخ ان احد دمر وطنه وجعل اهله شيعا ولا حتى فرعون ففرعون جعل اهل مصر جماعات وشيعا ليفرقهم ولكنه لم يدمر مصر بل انه يقال ان بزمن فرعون المتأله كانت مصر باحلى حللها من عمار واقتصاد ولكن لم يوجد بالتاريخ فرد او عصابة عملت بما يفترض انه وطنها ماعملته عصابتنا ،والاجرام الاكثر ان هناك الى الان من يعطي الحجج ويبرر كالبلهاء دون رجوع للعقل انه حتى لو تأمرت الدنيا كلها فمسؤولية النظام كانت تجنيب
-سوريا
مواطن مغترب2014-01-15 07:45:09
لقد طمى الخطب حتى غاصت الركب
إن الرمد الذي يتحدث عنه الكاتب قد استحال إلى عمى منذ إطلاق أول رصاصة على مدني أعزل ومنذ إطلاق الأسد لضحكته المشهورة في أول جلسة لمجلس الدمى بعد الأحداث ومنذ إطلاق المصفقون من أعضاء المجلس والانتهازيين صيحات التهليل للنظام يعلنون بدء معركة حرق البلد لبقاء الأسد. ورغم أنني على يقين تام بأن المؤيدين قد صموا آذانهم عن كل شيء وأخذت عهداً على نفسي بعدم التعليق والدخول في مهاترات لا طائل منها إلا أن هذا المقال استفذني للرد لأن نظامنا تخلى عن كل شيء من أجل استمراره وقطعاً ليس من أجل وطن أو مواطن!
-سوريا
مستغرب2014-01-15 07:31:35
سلمت سورية
اليس ماتفعله الا روسيا وايران في سوريا تسليم لسوريا ومواردها وخيراتها لايران وروسيا واصبحنا تابعين لهم ولانستطيع اخذ قرارنا من راسنا
-سوريا
عبد الله 2014-01-14 23:02:35
اين الكاتب و اين هو من الازمة ؟
اصغر و ابسط سوري يقول لك ان تسليم الكيماوي كان صفقة من اجل بقاء النظام و لولاه لكان في خبر كان ، فسذاجة و جهل الكاتب يستحيل ان تصل الى هذه الدرجة من السطحية و السخف ليقول لك :التضحية تبدو الفعل العاقل ربما الوحيد الذي اقدم عليه النظام والذي يمكن ان يصب في مصلحة الحفاظ على ما تبقى من سوريا على مبدأ ( الرمد افضل من العمى ). فهل هذا معقول يا حضرة الكاتب ؟ الم تعلمك هذه الازمة اكثر من هذا ؟ بحيث كبرنا بثلاث سنوات ما يعادل 30 سنة و اكثر .
-سوريا
برهان من دمشق 2014-01-14 22:44:56
سؤال للكاتب ؟
هل سلمت سوريا من الدمار بعد تسليم النظام للكيماوي ؟ اذا كان سبب الدمار هم داعش و غيرهم و ليس هو ، كم كنا نتمنى ان يتعامل معهم النظام بهذا السلاح و نخلص و ننقذ سوريا منهم باسبوع واحد ، النظام سلم سلاحه و بنفس الوقت سمح للاوغاد بالدخول لسوريا ، يعني بدل ما هو يدمرها ادخل زعران الدنيا لتدمرها من داعش الى النصرة الى حزب الله الى جماعة ابو الفضل و الى الكثير غيرهم ، اذن شو الفرق بينه و بينهم ؟ الكل عم ياّجر بالدمار و القتل و الخراب و اعمري يا سوريا
-سوريا
تيسير الشامي 2014-01-14 22:33:22
الحق البوم الروسي بدلك عالخراب
يقول الكاتب ( بالنسبةللسوريين فان الحصول على دعم روسي او ابقاء روسيا ضمن المعادلة ربما يكون الطريق الوحيد للحفاظ على مقومات الدولة في سوريا ومنعها من الانهيار وانتشار الفضوى ، وهذا ما سيحصل في حال سحبت روسيا يدها من المعادلة اذا لم يتعاون النظام السوري على تحقيق مصالحها ) جربنا هذه المعادلة مع روسيا اكثر من 50 سنة فلم نرى منها الا التعتير و الشحادة سواء مع الاتحاد السوفييتي او بعد سقوطه واذا لم تصدقوا اساًلوا شعوب اوروبا الشرقية و كوريا و فييتنام و كوبا ، قال حفاظ على الدولة قال ..
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-14 21:48:55
انقاذ النظام و ضياع سوريا 6
انظر و شاهد و احكم بنفسك ، و كلامك ان ( النظام قد اقدم على خطوة تسليم الكيماوي ليس ليحمي راسه فقط و انما ليحمي سوريا من الضياع ) هو اما كلام للتصدير او كلام يتناقض مع الواقع الذي نعيشه ، لان قرار تسليمه مضى عليه اكثر من 5 اشهر ، ولم يحمي سوريا من الضياع ، بل الضياع و الدمار صار سمة لسوريا و الخراب بازدياد ، وهذا ما توقعه الكبار قبل الصغار و حسبوا حسابه منذ سنتين ، و اولهم اردوغان حين قال : ان ما يسلكه النظام سيؤدي الى ضياع سوريا و هاهي قد ضاعت بين ارجل الجميع و مطرقته الفولاذية .
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-14 21:47:32
انقاذ النظام و ضياع سوريا 5
سلمناه هكذا مقابل شيء واحد فقط هو انقاذ هذا النظام و قد خجل الكاتب من قوله ، سلمناه لانقاذه من السقوط الحتمي لانه كان متهالكاً شعبياً و عربياً و دولياً ، فكان له كطوق النجاة تماماً ، لكن اعتراضي مع الكاتب حين قال : ( الرضى الذي يحمله السوريون حول تسليم الكيماوي ، ربما هذا الفعل او هذه التضحية هي التي ستنقذ الدولة السورية من الانهيار ) فهل تعتقد يا حضرة الكاتب ضمنياً ، بينك و بين نفسك ، ان الهدف من تسليم الكيماوي كان لانقاذ الدولة ام لانقاذ النظام ؟ فاذا كان لانقاذ الدولة ، فهاهي الدولة امامك ،
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-14 21:45:58
انقاذ النظام و ضياع سوريا 4
فعوضاً عن مصلحة اسرائيل قال مصالح الدول الكبرى ، فلا احد يشك بان قرار الكيماوي يصب بالدرجة الاولى لصالح اسرائيل فقط وليس الدول الكبرى ، لان هذا السلاح لا تخاف منه الدول الكبرى لسببين انه لايشكل تهديداً لها و ثانياً هي ليست بجوار سوريا لتخاف منه ، بل الخوف الاكبر هو خوف اسرائيل فقط باحتمال وصوله الى ايدي غير ماًمونة و ليس توجيهه لها من النظام باعتباره الحارس الامين لها على حدودها و لذلك سلمناه دون مقابل منها ولو كان قد شكل لها اي تهديد لدفعت على الاقل ثمناً رمزياً لتدميره
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-14 21:44:22
انقاذ النظام و ضياع سوريا 3
الذي كان يخرج من مبنى بلدية حمص ذو العشر طوابق ، ولا ننسى تحويل اغلب المستشفيات الحكومية و مرائبها الى ثكنات عسكرية ، لا ننسى كيف حول اغلب المدارس الى مهاجع و مرابض لجنوده و كيف حلت الدبابات و السيارات العسكرية محل التلاميذ في ساحاتها و ملاعبها ، كل هذا حصل نتيجة الخلط الجاهلي بين النظام و الدولة . نعم تم ترتيب تسليم السلاح الكيماوي باتفاق دولي ، كما قال الكاتب ليعكس مصالح الدول الكبرى بما فيها روسيا ، لكن الكاتب كان خجولا قد اخفى في عبه شيئاً مخجلاً لا يود الافصاح عنه فعوضاً عن اسرائيل
-سوريا
رياض من طرطوس2014-01-14 21:42:47
انقاذ النظام و ضياع سوريا 2
و الجريمة التاريخية العظمى التي ما شابهتها جريمة بالعالم قاطبة حيث لم يشهد تاريخ البشرية ان قام شعب بزج نظامه بدولته و اعتبرهما كيان واحد ، حتى عندما كانوا يقولون الاتحاد السوفييتي العظيم ذهب العظيم و بقيت الدولة ، فلا احد يقلل من اهمية مؤسسات الدولة في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين ولا احد من المعارضة السلمية او المسلحة كان يفكر باستهداف اي مؤسسة حكومية واحدة الا عندما حول النظام هذه المؤسسات الى ثكنات عسكرية و مراكز امنية و اماكن لقنص المتظاهرين من فوق اسطحتها، فنحن لا ننسى القنص الذي
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-14 21:40:25
انقاذ النظام و ضياع سوريا 1
نعم اغلبية الشعب السوري - ماعدا المنتفعة و الانتهازية - تريد رحيل النظام و الحفاظ على الدولة ، نعم كلها لا تريد ان يدفع السوريين هذا الثمن الباهظ لبقاء النظام ، فمن اجل بقائه دفعنا اثمان و اثمان لم يدفعها شعب بالتاريخ لاي نظام له حتى ولو كان اشرف و انزه الانظمة ، كرسي الحكم للاسد سيدخل موسوعة جينس كاغلى كرسي حكم في تاريخ البشرية جمعاء ، كل هذا بسبب خلط جاهلي اعمى عندما خلط المخلطون ( وليس المخلصون ) النظام بالدولة و اعتبروا ان النظام هو الدولة و الدولة هي النظام و كانت الطامة الكبرى
-سوريا
ﻻدئانية حرة2014-01-14 20:54:05
انا وبعدي الطوفان
إن أقصر طريق لإنقاذ البلد من الدمار هو رحيل النظام الذي طالب به الشعب السوري، ولكن عقلية النظام العسكرية ترفض سماع صوت الشعب بل هو مصر على بقائه في السلطة ولو كان ثمن ذلك دمار البلد وكان على حساب الدم السوري، فشعار الأسد أو نحرق البلد هو واقع وحقيقة.فمن أراد أن يمثل الشعب وينقذه ﻻيقتله بأسلحة هي المفروض لحمايته، ولكن الحقيقة تقول أن النظام يدافع عن بقائه فقط وفكرة انقاذ البلد ليست في قاموسه
-سوريا
JALAL 2014-01-14 20:31:29
اعداء الشعب السوري النظام والروس 5
يوجد هناك اذى شك ان هؤلاء الروس لا يفهمون ان البقاء للشعب وكل الطغاة الى مزابل التاريخ ومن مصلحتهم الوقوف الى جانب الشعب وليس الطغاة اما كلامك عن ان هذا النظام قد سلم الكيماوي ليحمي سوريا من الضياع فهو مجرد هراء لان هذا النظام دمر وحطم وشرد واعتقل الملايين ويقتل الناس بالحصار والجوع هذا النظام ليس له مثيل في تاريخ البشرية من حيث الاجرام ولا يهمه الدولة ووحدة الدولة فقط الذي يهمه الكرسي والبقاء
بريطانيا
JALAL 2014-01-14 20:29:45
اعداء الشعب السوري النظام والروس 4
اثبت الروس الاغبياء على مر التاريخ انهم يراهنون دائما على الحصان الخاسر من افغانستان الى صربيا الى العراق الى ليبيا دائما كان سفيرهم يهرب من تحت القصف والنجاة بحياته في اللحظات الاخيرة وما زالو لم يتعلموا من دروسهم السابقة بكل بساطة تعمل روسيا لمصالحها ولا يهما لا سوريا ولا شعب سوريا ولا رئيس سوريا وكلنا راينا في اول الاحداث كيف وقف بوتين ذليلا بين يدي نتنياهو ياخذ التعليمات منه بشان الاحداث في سوريا والروس هم الذي اجبر النظام المجرم على تسليم سلاحه الكيماوي لمصلحة اسرائيل ولا
بريطانيا
JALAL 2014-01-14 20:27:14
اعداء الشعب السوري النظام والروس 3
اما بالنسبة الى الروس فاحب اطمانك انهم العدو الاول للشعب السوري فهم الذين اوصلو الامور الى هذه الحالة الكاريثية وذلك من خلال تقديم جميع انواع الدعم لهؤلاء المجرمين القتلة سواء لوجستي او اقتصادي او على مستوى الامم المتحدة او تقديم الاسلحة الفتاكة لقتل الشعب السوري والدليل يرفضون كل القرارات الذي تصدر عن مجلس الامن حتى في مجال فتح الممرات الانسانية والاغاثية يرفضون بكل عنجهية واللامباة رغم شلالات الدماء الذي تجري في سوريا واختلف هنا معك ايها الكاتب ان روسيا تحاول الحفاظ على الدولة السورية فقد
بريطانيا
JALAL 2014-01-14 20:25:28
اعداء الشعب السوري النظام والروس 2
والهيمنة على الجيش من خلال ضباط طائفته فهي حقيقة وليس جدلا فالجيش مهمته الاساسية المفروض هو حماية الوطن ولكن للاسف تبين انه لحماية الطاغية ضد الشعب السوري اما بالنسبة للخدمات الذي يقدمها النظام فعن اي خدمات تتكلم لا ماء ولا كهرباء ولا عاز ولا خبز وليس هناك اي وجود لاي خدمات للمواطنين اما بالنسبة للمناطق المحررة فان هذا النظام القاتل المجرم يقوم بقصف كل الاماكن الذي تحاول تقديم الخدمات للمواطنيين وذلك من خلال قصفه للافران والمستشفيات المدارس وهمه الوحيد تدمير وقتل الناس فقط
بريطانيا
JALAL 2014-01-14 20:21:14
اعداء الشعب السوري النظام والروس 1
اختلف معك ايها الكاتب المحترم في كثير من النقاط وهناك الكثير من الافكار تحاول تسويقها لا اعرف عن قصد او بدون قصد اولا هذا الرئيس ليس له علاقة بالوطنية لا من قريب ولا من بعيد ولا يهمه لا مصلحة الوطن ولا مصلحة الشعب السوري الذي يهمه فقط الحفاظ والبقاء على الكرسي ولو على بعض الشبيحة والوقوف على الدمار والخراب وتصرف في سوريا على انه سلطة احتلال بل اكثر من احتلال للبلد وهو مستعد ان يسلم السلاح الكيماوي وتسليم كل شيء للبقاء على الكرسي اما تسليمك جدلا لهيمنة النظام من خلال مخابراته ذات العشرين فر
بريطانيا
فلسطيني مهجر من المخيم2014-01-14 20:24:01
هل نصدقكم يا ثورجيين ونكذب اعيننا
مجدلاني: مصادر إطلاق النار على القافلة كانت محددة ومعروفة من المنطقة التي تسيطر عليها جبهة النصرة وصقور الجولان وأحرار الشام وجميعها تنظيمات إرهابية - منع وصول المواد الاغاثية هي جريمة حرب وامعان في استخدام الفلسطينين كرهائن ودروع بشرية - لم نكن بحاجة أمس لهذه المغامرة لنثبت طبيعة المجموعات الإرهابية ومن يختطف المخيم هي هذه المجموعات وليس السلطات السورية -المجموعات الإرهابية منعت إخراج 300 حالة إنسانية من المخيم‬ عبر إطلاق النار عليهم...للتذكير أحمد ‏مجدلاني‬ هو وزير العمل الفلسطيني
-سوريا
علي الشيعي2014-01-14 17:36:12
دجال الممانعه
من يتعاطف مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وهم يستحقون كل الدعم والمساندة، ويغمض عينيه عن موتهم في مخيم اليرموك هو منافق ودجّال بلا شك!الفلسطينيون الذين يموتون اليوم في مخيم اليرموك هم نفس الفلسطينيين الذين هم في غزة ويافا ولبنان والأردن.. والدم الفلسطيني الذي يريقه الإسرائيلي هو نفس الدم الذي يريقه دجالو الممانعه والمقاومة !
-سوريا
علي الشيعي2014-01-14 17:29:16
سلاح الأسد لذبح السوريين
هذا النظام عودنا على أنه يمثل الكذب والنفاق وهو مستعد لتسليم كل أسلحته أذا شعر أن عدم التسليم ستقود الى نهايته.والسوريين ليسوا في حساباته الا ارقام كالغنم عند الجزار. وما يحصل للفلسطينيين والسوريين خير دليل وسيكتب التاريخ أن الفلسطيني لم يَمت جوعاً إلا مرتين، كلاهما على يد المقاومةوالممانعة الباسلة: مرة في تل الزعتر ومرة في مخيم اليرموك الان.
-سوريا
SYR2014-01-14 15:05:00
.
ما اجمل العنوان لو كان ماذا لو سلم النظام الكرسي لينقذ سوريا ؟؟ مو كان وفر كل هالدمار بالبلد و الجيش و الارواح و الاقتصاد و كان التمن ارخص من تسليم السلاح الكيماوي ؟؟ يعني معقول هالنظام هو الوطني الوحيد و باقي ال ٢٣ مليون كلهون خونةمتآمرين صعب يتنازل لواحد منهون لللحكم ما بدنا نقول يتنازل للمعارضة الخارجية بس لو كان متنازل لواحد من الشعب اللي عايش جوا البلد...بس فعلا مؤامرة .
-سوريا
مساعد2014-01-14 15:04:37
عمل وطني
نعم اعتقد بان وجهة الكاتب صحيحة ، واكثر من ذلك اعتقد انه كل من يساعد في هذا المجال ويضع على الجرح ملح من مدنيين وعسكريين ويضحي بالتخلي عن قوى نملكها في سبيل الزود عن الوطن وحمايته يستحق الاحترام ، يالله ما الذي اوصلنا الى هنا .. لكي نكون بحاجة روسيا وغيرها لكي نضمن ان الوطن لن يضيع !!
-سوريا
عايد العايد2014-01-14 14:53:19
طريق الدمار2!
من قبل معظم الشعب ،تسليم الاسلحة الكيماوية كان بهدف اطالة عمر النظام وليس الا ولو بوسع النظام استخدام تلك الاسلحة ضد شعبه لفعل ولكن نذالة ووساخة المجتمع الدولي واولهم روسيا التي كان ومازال دورها مخربا الى الان سمح لهذا النظام ان يقتل كيفما شاء ويدمر حسب مايشاء والمعادلة وضعت منذ بداية الازمة الاسد او نحرق البلد ومع الاسف لو اراد النظام منذ البداية عدم سقوط الدولة لكان عمد الى اقامة حكومة وحدة وطنية تنقذ البلد وتجنبه الكارثة التي وصلنا لها وروسيا تعلم انها فقط تدافع عن النظام واخر همها الدولة
-سوريا
سياسي سوري2014-01-14 14:43:54
المشكلة ليست بالكيماوي
المشكلة ليست بالكيماوي اواي سلاح اخر.. طالما الاسلحة التي بحوزة سوريا هي لحماية الطاغية وطائفته كما هو الحال مع حزب الله في لبنان فهو تسلح ليكون فوق القانون مع طائفته وليس لحماية لبنان وفي سوريا نفس الحال.. النظام يتسلح ليس من اجل اعادة الجولان أو الرد على الغارات الاسرائلية بل من اجل حماية طائفة بشار لتكون فوق القانون تنهب وتسرق وتقتل ولاأحد يحاسبها لانها تملك السلاح ..هذه هي حقيقة السلاح في سوريا ولبنان لايهم نوعية السلاح ولكن المهم ان يكون سلاح رادع في وجه الشعب المطالب بحقوقه المسلوبة
-سوريا
عايد العايد2014-01-14 14:45:11
طريق الدمار1 !
نعم اخي الكاتب كل السوريين مع بقاء الدولة لان بقاء الدولة هو بقاء للوطن والمواطن وغبي كل من يعتقد ان سقوط الدولة بكافة اطيافها هو لمصلحة الوطن او المواطن ولكن السؤال الذي يعلم اجابته معظم الوريين باستثناء البعض ا هل تعتقد ان النظام سيسمح للدولة بالاستمرار والديمومة عندما يعلم انه انتهى 100%؟مع الاسف كل الدلائل تشير الى انه قد حزم ا مره وقرر ان ينهي الوطن لانه علم ان نهايته اقتربت ولامفر له الاعبر تدمير كل شيئ واولها الوطن لكي لايكون هناك من يعاقبه على جرائمه المروعة والمرفوضة من
-سوريا
محكمة لاهاي بانتظارك2014-01-14 14:35:02
سترحل الى محكمة لاهاي
يرى الكثير من السوريين بان على النظام الرحيل.... ليس الكثير من السورين بل جميع السورين باستثناء عبيد الأسد المستفيدين من بقاءه للتغطية على مسروقاتهم ونهبهم للدولة السورية...للأسف طائفة قليلة تحكم و تنهب وتقتل وتعيث فسادا في سوريا بينما الغالبية العظمى للشعب مهمشة تعاني الفقر والذل والتشرد..هذه هي القيادة الحكيمة بنظر عبيد الأسد لان الأسد بنظر عبيده هو المارد الساحر الذي يحقق لهم كل احلامهم بالنهب والقتل دون حساب أو عتاب
-سوريا
جزراوي2014-01-14 13:08:43
اسوء عدو هو ذاك اللذي لم يعد لديه ما يخسره
اريد جواب على سؤالي ما هو الطلب اللذي كان ممكن للنظام ان يرفضه للروس؟ طبعاً غير تسليم سلطة الطائفة للشعب السوري، ليس للروس سقف طالما الهدف الإبقاء على الاسد، الموالون يؤكدون، و ما المشكلة طالما الروس أخذوا على عاتقهم (حماية) سوريا؟الأصح حماية العائلة و الطائفة، سوريا مدمرة، ارجعوا يا اخي لربيع دمشق، لأول مؤتمر معارضة في فندق الديماس و كيف نزلوا ضرب بالزلمة و لسه ما فتح تمو، للصبايا اللي أعتقلوا بس لانهون لابسين فستان ابيض، لحليب اطفال درعا، ما فعلوه بأطفالنا دين لن يسقط بالتقادم، و الزمن بيننا.
-سوريا
سمير 2014-01-14 13:23:30
ماذا نسمي اصل الفعل
ماذا يسمي الكاتب فعل الذي سبق تسليم الاسلحه الكيماوية وهو استخدامها ضد الشعب السوري في الغوطتين المثبت دوليا وليس فقط محليا...اذا كان تسليم السلاح الفعل العاقل الوحيد فان استخدامه ضد الشعب السوري الفعل الاجرامي الاشد قبحا في العالم كله ليس لانه قتل المئات بل لان هذا السلاح عنوانه ردع اسرائيل كما قال الكاتب بلسانه النظام ارتكب جرائم بحق السوريين لاتغتفر ولايمكن ان تصب في مصلحة اي سوري ولا حتى اي مكون من مكوناته ولاتمني نفسك كثير فاي تسوية لاتضمن القصاص لن تكون اكثر من هدنه
-سوريا