syria-news.com
syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سوريا المستقبل .. تجربة انتخابية صغيرة .. بقلم عبد الكريم انيس
مقالات واراء

قدّم أحمد عزوز رئيس أول مجلس محلي مدني لمدينة حلب في المناطق التي تدير شؤونها المدنية المعارضة للرئيس اللاحق عبد العزيز مغاربة والذي فاز في اخر انتخابات جرت اول شهر كانون الاول ،  قدم له الحلوى واحتفى الموظفون والأعضاء بنقل السلطة.....


يمكن ان نقول بان هذا عين ما قامت لأجله الثورة في سوريا، تبادل السلطة السلمي بسلمية ونقاء بناء على انتخابات.

 

ﻻ يمكن للذاكرة السورية، التي أثقلتها أحمال من العبودية والإهانة، أن تخون المواطن السوري، لتعود به عدة عقود، عاشها في وﻻية نظام اﻷسد اﻷب ووريثه اﻻبن، كي يسترجع من مخزونه الأليم، أنه كان مجرد رقم أو تابع، في منظومة مزرعة، تحكمها عائلة، بقواعد صارمة، تتداخل فيها حلقات التبعية والولاء والانقياد، تشابه كل نظرائها من الأنظمة الشمولية، التي لديها اشكاليات تاريخية في صياغة وفهم مفاهيم تصنع دولاً حرة؛ من قبيل مواطنة ووطن وحقوق وأما عبارة تداول السلطة فتكاد تكون أسطورة تجاوزت بجاهليتها كل البدائيات التي عفا عليها الزمان.

تتزاحم مشاهد الذاكرة حين يتم استدعاء حدث كلمة (انتخاب) أو (بيعة) في الذاكرة، حيث أستذكر كيف كنت أُجمع وأُحشر مع بقية أصدقائي التلاميذ والطلاب، بكل المراحل الدراسية، في المسيرات (العفوية) التي كانت تحتفل رقصا وطربا ابتهاجاً، بإعادة تجديد البيعة للرئيس الذي خلد في سدة الحكم، لم يغادره حتى الممات، موصياً بميراث الدولة لابنه، وكيف كنا نطرب نشوة وننشد فرحين، نكاد نطير من الفرح: يا رمزنا نعم، يا حبنا نعم، نعم نعم نعم، نعم إلى اﻷبد يا حافظ اﻷسد.

أعي تماما كيف أهديت فوزي بدورة رواد طلائع البعث للأب القائد، بإيحاء من مشرفي الطلائعي، لأن، الأب القائد، كان السبب في فوزي بهذه المنافسة! فقد وفر لي حق التعلم والكتاب والمدرّس والمدرسة! وصرف عليّ المبالغ الطائلة من خزينة مزرعته، ليوفر تفوقي الدراسي، رغم أني كنت أدرس في مدرسة خاصة.

كل الصور السابقة والتي يختزنها كثيرون، بأشكال وأنماط مختلفة، تواردت لخاطري، سراعاً، حين أعلن اسمي، مسؤول اللجنة التحضيرية عن الانتخابات للمجالس المحلية، التي جرت للمرة الثانية بالقرب من مدينة حلب الشهباء، في المناطق التي يسيطر عليها الثوار، في بلدة فافين التي تبعد عن حلب حوالي 25 كم، أن الوقت قد حان كي أخذ دوري في وضع ورقة في صندوق زجاجي مكشوف، فأمارس حقي بانتخاب من أجدهم أصحاب أهلية في تنظيم شؤوني المدنية.

سرت قشعريرة كبيرة في جسدي وأنا أستحضر كل تلك الدماء التي دفعها الشعب السوري، الذي دُفع دفعاً نحو دوامة عنف، لا يُعرف متى يخمد أوارها، فقط لأنه أراد أن يأخذ حقه في ممارسة طبيعية في اختيار حاكمه ومحاسبته بل وعزله حين يجده فقد الأهلية في تسيير شؤونهم.

واستذكرت بألم ومرارة، كيف رجوت رئيس المركز الانتخابي في الجامعة أن يدعني أُصوّت، رغم أن صوتي لن يفيد الرئيس الأخ القائد، فالنتيجة محسومة، كما ادعى رئيس المركز، الذي كان يرعد ويزبد ويهدد ضد كل من سولت له نفسه بالتخلف عن (عرس) تجديد البيعة! فنال من صدري خوف حول منعي من السفر، حيث سرى بين المواطنين تسريبات عن موظفين قاموا بتنظيم البطاقة (الانتخابية) تقول أن عدم وجود ختم رسمي على البطاقة (الانتخابية) يعني أن الشخص لا يمتلك حق الانتقال خارج حدود الوطن وتعني بالإضافة عائقاً كبيراً في تسيير أي معاملة هي أصلاً تتصف بالسلحفاتية والفساد في تيسير شؤون المواطنين، وحصلت أخيراً على الختم الرسمي بعد أن أجبرني رئيس المركز على وخز ابهامي بإبرة مرّت على مئات الطلاب قبلي كي أمهر بها (بيعتي بالدم) لخلف القائد الذي ذهب ليخلد في ذاكرة التاريخ حيث يستحق.

نزعت تلك الأفكار السوداء من صدري، ثم خطوت بثقة واطمئنان، باتجاه الغرفة الصغيرة، حيث وضع فيها أسماء المرشحين. انتقيت من القائمة أسماء من ظننت أنهم يقاربونني في أنماط التفكير والمشاريع، التي ينتظر لها أن تسير أمور المواطنين، وتسهل عيشهم بعد امتناع النظام عن تخديم تلك المناطق التي اعتبرها حبلى بالإرهابيين.

وضعت الورقة، وأنا أشعر بالأمان، أنها لن تتضاعف آلاف المرات لتقدم نتيجة مزورة، مع توافر مراقبين من جميع الكتل التي دخلت الانتخابات بالإضافة لإشراف السلك الحقوقي عليها بالكامل. ناهيك أن المرشحين والناخبين لم يوفروا سبيلاً لمنع أي خلل قد يؤثر على نزاهة العملية الانتخابية.

بعد إعلان النتائج، لم تفز الكتلة، التي قمت بالتصويت لها، بأغلبية المقاعد، كما حدث في المرة الماضية بل حصلت على 45% فقط وحصلت الكتلة المنافسة على 55%، ورغم المفاجأة وبعض الحيرة، تم عقد جلسات متتالية، تدارس فيها الأعضاء، سبب هذا التراجع، تناولت أداء الأفراد المنتخبين كافة في المرحلة السابقة، واختتمت بتوصيات، تحاول استعادة ثقة الناخب الذي ذهب صوته لأشخاص آخرين بسبب خذلانه، ربما، أو عدم تقديم أقصى ما للأعضاء من امكانيات رغم كل الصعاب وكل التحديات. وكما قال علي عزت بيجوفيتش، أول رئيس للبوسنة والهرسك: إذا كان بالإمكان استلام السلطة بالوعود فإن الحفاظ عليها لا يكون الا بالنتائج.

ورغم فوز التجمع المنافس بأغلبية عددية تضمن حصول مرشحهم على رئاسة مجلس المدينة إلا أن النتيجة كانت لصالح من وُجد أنه الأكثر قابلية على انجاح فريق العمل وقد كان من الكتلة التي لم تحصل على الأكثرية ورغم وجود تنافس حاد بين المترشحين الاثنين الذين تقدما لرئاسة المجلس وفور اعلان النتيجة تقدم المنافس وهنأ مقبّلاً الرئيس الفائز، واتفق ممثلو الكتلتين على أن كلمة (كتلة) هي كلمة محرمة تستوجب من ذاكرها دفع عقوبة مالية وأن التكتلات والاختلافات ينبغي أن تذوب كافة في جسد المجلس الواحد فيما ينفع الناس الذين قاموا بانتخابهم عبر ممثليهم بمجالس الأحياء.

وفي اليوم التالي حضر الرئيس الجديد والسابق وحصلت مراسم بسيطة تم فيها تبادل المراكز، وطلب الرئيس الحالي من السابق أن يلازمه قليلاً من الوقت كي يستدرك ويستكمل خط العمل أو يطوره أو يسد ثغراته السابقة، وتخلل هذه الحادثة، حفلة صغيرة، استضاف فيها الرئيس السابق الحضور بتوزيع الحلوى وبادله غالبية الموظفين التحية والتقدير على جهوده السابقة.

سيقفز كثيرون يتقوّلون ويكذّبون هذا النقل، زمنهم سيقول بان الثمن كان باهظا جدا للحصول على مثل هذه النتيجة التي تبدو لا قيمة حقيقية لها في ظل الدمار والتفتت الذي يعشيه الوطن..

وهناك من سيستعرض اداء المعارضة الضعيف في الخارج ، واخرون سيتكلمون عن المقاتلين الاجانب ..

يبقى كل هذا مخاوف مشروعة ، وقلق ربما موجود لدى اغلبنا بدرجات متفاوتة ، فنحن كما احترمنا نتائج الانتخاب ولو لم نكن كتلة فائزة فاننا ندرك بان هناك الكثيرون الذين لا يتفقون معنا فيما نذهب اليه ..

ولذلك احدد بان ما جرى من واقع معايشتي التجربة وكوني ما زلت اعيش في قلب الحدث وتحت القصف والدمار وعدم توفر الكثير من مقومات الحياة التي كنا "ننعم" بها في السابق ..

فان هذه الانتخابات الصغيرة المقننة في رأيي هي اشارة، بمضامين كبيرة، لكل أولئك الذين يشككون بمقدرة الشعب السوري الحي على عدم مقدرته على تداول شؤون ادارته بشكل حر ووفق الطريقة التي يرتئيها أو يجمع عليها السوريين، وهنا أؤكد من جهتي بأن للجميع الحق بإبداء رؤاهم وأحلامهم وتطلعاتهم بشأن مستقبل سوريا عن طريق الاستفتاء لا عن طريق الفرض بالاستقواء بفوضى السلاح الذي بات سمة تعم المناطق التي تحررت من النظام ايضا.

ويستوجب أيضاً تحرراً من فهم ضيق لمقاصد الدين الاسلامي الذي يرفع شعارات إنسانية تستوجب ممن يرفعها أن يكون على ذات المستوى لكي يستظل بفيئها، فيصل الفيء لكل الناس برسالة حضارية، لا تحمل صور القهر والالزام والاجبار.

 

*عضو مجلس محلي التابع للمعارضة في حلب


2013-12-27 13:31:34
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
صريح العائد2014-06-24 04:59:16
من قصص " جيشنا العقائدي " التي ترفع الرأس الى الأس
في دمشق ، عام 1997 ، كنت أنقل بعض أمتعة منزلي الذي بعته .. وكان المشوار من قدسيا الى داخل دمشق .. ومن طبيعتي عندما يكون المشوار بعيداً أن أفتح حديثا مع سائق التكسي ، أو أي سائق ، لكي أقصر مسافة الطريق على مبدأ الذي ألحق خلفه على البعير الذي يركبه عابر سبيل شفقة عليه من الإنقطاع في الصحراء ، ثم سأله : أتحملني أم أحملك ؟؟ فاستغرب الرجل وقال في نفسه نحن الإثنان محمولان على البعير ذاته ، فكيف أحمله أو يحملني .. وعندما لم يجب الضيف مضيفه ، قال له سأحملك أنا .. وراح يقص عليه القصص والأشعار ..
-سوريا
صريح العائد 2014-06-24 04:57:43
من قصص " جيشنا العقائدي " التي ترفع الرأس الى الأس
سألت السائق المتطوع في الجيش برتبة مساعد أول ، و يعمل على شاحنة ( هونداية ) ليستطيع تأمين لقمة العيش لعائلته المكونة من سبعة أفراد ، في وقت كان فيه الحد الأدنى للرواتب في سوريا لا يكفي لمجند أعزب .. سألته : هل يستطيع الجيش السوري أن يشن هجوما على إسرائيل لاسترجاع الجولان ، وكانت وسائل الإعلام العالمية في ذلك الوقت قد روجت أن هناك تحركات للجيش السوري تشير الى قرب هجومها على إسرائيل .. فنظر إليّ السائق ( المساعد أول ) نظرة فيها مزيج من التهكم والشفقة وقال كلمة واحدة : " منتبهدل " ..
-سوريا
صريح العائد 2014-06-24 04:56:28
من قصص \
بالطبع لم يفاجئني جوابه ، فأنا خدمت في الجيش أواخر السبعينات من القرن الماضي .. وأعرف تماماً مقدار الفساد فيه .. ولكني مع ذلك سألته : لماذا ؟؟؟ قال : كان عندي مجند درويش مسكين من منطقة دير العشاير على حدود لبنان ، أبوه وأمه يعملان مزارعان بالأجر اليومي ، مرة في الأراضي السورية ومرة في اللبنانية .. يعني الشاب فقير ومعتـــّـر وفوق ذلك مصاب بمرض الصرع ( الوقوع بالساعة ) وقد تعرض لعدة حوادث نجاه الله منها وآخرها الصوبيا ( المدفأة ) التي انقلبت عليه وسببت له بعد الحروق ..
-سوريا
صريح العائد2014-06-24 04:54:22
من قصص " جيشنا العقائدي " التي ترفع الرأس الى الأس
ثم أردف : أنا أعلم أن هناك قرار يعفي المصابين بهذا المرض من الخدمة الإلزامية ، فبحثت عنه طويلا حتى وجدته ، وذهبت به الى العميد قائد الوحدة وحكيت له عن هذا الشاب وناولته نسخة القرار .. فقال وهو يعيد إلي الورقة : هل يملك 50 ألف ليرة ليدفعها للجنة الطبية لكي تعفيه من الخدمة .. قلت : ياسيدي هذا الشاب فقير جدا وأهله يستحقون الصدقة ... فقال : إنــــسَ .
-سوريا
صريح العائد 2014-06-24 04:53:58
من قصص \
اليوم نحن في السنة السابعة عشر بعد تلك المحادثة ، وبعد ما يقرب من 35 سنة من انتهاء خدمتي الإلزامية .. فهل يظن السيد سلام الذي يبدو أن البصطار الذي يلبسه كبير جدا ليس على قدمه فحسب ، أن أخلاق هذا الجيش أفضل ، وأن الفساد فيه أقل .. ؟؟؟؟؟ !!! وأطلب منه أكثر من ذلك .. أطلب منه أن يدلني على مؤسسة واحدة مهما كانت صغيرة في سوريا ، عسكرية أو أمنية أو مدنية لم يأكل الفساد جذورها ؟؟؟؟
-سوريا
عدنان السوري 2014-01-04 18:24:36
سلام و طاحونة المولينكس
العمى ما عنا خبر ؟ انو 152 دولة و الامم المتحدة و الدول العربية و ما بقيت دولة بالعالم الا خسرت و انهزمت امام جيشك ( العظيم ) و طحنهم طحن ، يعني صار جيشك طاحونة مولينكس يطحن كل جيوش العالم طحن و مع الهال كمان و نحن ما عنا خبر ؟ بس عمو انت شقد عمرك ؟ و حياة عينك بس تكبر شوي ، رح تعرف حقيقة جيشك و من هو ؟ و بس تكبر اكتر شوي ، رح تسب ابوه و ابو يللي حط براسك هيك افكار و معلومات يللي خلت جيشك يتعكز على عكازة زعران حزب الله و عصابة ابو الفضل و حنشل ذو الفقار
-سوريا
عبد الله 2014-01-04 15:57:45
المدعو سلام
من قال لك ان جيشك هو جيشي ، و من قال لك ان هذا الجيش هو جيش سوريا و جيش شعبها ، هذا الجيش كان زمان في الماضي جيش سوريا ، لكنه الان هو ميليشيات تدافع عن النظام ، ولا علاقة له بالوطن و بالشعب ، و نظامك و رئيسك الخالد و وريثه اللاشرعي هو الذي حوله من جيش يدافع عن الوطن ، الى جيش يدافع عن النظام ، و شتان بين الوطن و النظام ، السبب لا داع لتكراره فالطفل اصبح يعرف ذلك و اذا كنت انت جاهل و لا تعرف السبب ، اساًل اي طفل سوري فعنده الجواب الوافي لك ، بطريقك سلملي على جيشك يللي اسمه ( العظيم و الباسل )
-سوريا
سلام 22014-01-03 16:25:54
أعظم جيش بالعالم وسيبقى بإذن الله
وأقمارها والأسلحة التي أرسلتها وسخرت أيضا الأمم المتحدة وأعضائها كلهم لتلك الفورة ومع هذا خسروا وانهزموا وطحنهم جيشنا العظيم طحنا , فتصور هذا الجيش الذي هزم كل هؤلاء ومعهم الإرهابيين العرب والذين أتوا من جميع دول العالم ليقتلوا شعبك وأهلك بسورية ,والحقيقة لااعرف لماذا أنت سعيد بقتل شعبك ولماذا يزعجك أن يكون جيشك عظيما وشعبنا أعظم ؟
-سوريا
سلام 12014-01-03 16:24:47
لعبد الله السوري !!!!
ياعبد الله لقد أعمى الله بصيرتي في حب وطني سوريا ووحدة ترابه فقط , وإن كان حزب الله أعان جيشنا العظيم على مؤامرة اشترك فيها 152 دولة بالإضافة للدول العربية فهذا واجبه لأننا أعناه وحدنا بالدول العربية كلها في دفاعه عن أرضه ضد الصهاينة بتموز هذا كل مافي الأمر , أما فورتكم المزعومة فقد دعمها الخليج بأكمله بنفطه وأمواله ولم تبقى دولة إلا ودعمتكم بقدراتها التجسسية
-سوريا
رياض من طرطوس 2014-01-02 22:55:39
ايات النفاق الاعظم
احترم من يقول ان النظام يواجه مسلحين تكفيريين متطرفين وهابيين يريدون اخذ البلد الى قرون العصور الوسطى ، و احترم من يقول ان النظام يواجه معارضة تريد اخذ الحكم منه ، و احترم كل مبررات صراعه ضد الثورة ، لكن اكثر ما يقرفني و يبعثني على الغثيان من يقول ان النظام ، يواجه كل هذا من اجل المقاومة و الممانعة ضد العدو الاسرائيلي ، انها النقطة الوحيدة و المنطق العجيب التي لا يدخل الى عقلي ولا تستطيع معدتي هضمه ، لا لاني ضده بل على العكس ، بل لاني اراه اعلى و اضخم و اكبر و اعظم ايات النفاق قاطبة
-سوريا
عبد الله 2014-01-02 22:49:32
اسمعوا ماذا يقول سلام عن جيش النظام ؟
يقول سلام افندي : ( جيشنا العظيم الذي ادهش العالم بعقيدته و صموده و بطولاته و حكمته و وفائه لسوريا الصمود و المقاومة و التحدي ) هل قراًتم ما قال ؟ بربكم هل عندكم تعليق ؟ انا لا تعليق عندي اطلاقاً ، سوى الشفقة عليه و الله ، الهذه الدرجة قد اعمى الله بصيرته ؟ الا يرى جيشه العظيم البطل كيف ادهش العالم عندما استعان بميليشيات نصر الله و عباس و ذو الفقار ، و الذي لولاهم لكان في خبر كان ؟ الم يدري ان نصف جيشه انشق عن نظامه ، اما عن صموده و بطولاته و مقاومته ، فنحتاج و الله الى سهرة لنحكي و نضحك عنها
-سوريا
ﻻدئانية حرة2014-01-02 21:55:42
سﻻم وجيشه العظيم!!
فعﻻ ياسﻻم لقد أدهش جيش النظام العالم ولكن بجرائمه وتدميره للبلد إذ لم يبقي حجراً على حجر أدهش العالم بأنه مسح مناطق بأكلها وشرد سكانها وقتل أهلها بسبب براميل نظامك وصواريخه التي ﻻتميز بين طفل أو مسلح ،  أي انتصار تفتخر به؟!!أنا متأكدة بأنك تقرأ الحروف دون المعاني لأن النظام طبع على قلوبكم قبل عقولكم
-سوريا
ﻻدئانية حرة2014-01-02 21:34:33
D.y
ربما أنا كغيري من القراء متفقين على أنك شخص مثقف ومعلق بارز وآرائك احترمها رغم الاختﻻف في بعض الأفكار،ولكن تحيتك لبعض الأسماء المعروفين بتأييدهم للنظام جعلت البعض يراك من المؤيدين، هناك مؤيدين مهمتهم اختزال الثورة بمجموعةﻻتمثلنا متجاهلين مطالب شعب بحريته وكرامته،فالثورة على الظلم والاستبداد أيا كان هو ماقامت لأجله الثورة، المؤيدين يحاولون جاهدين للتغطية على جرائم النظام بتسليط الضوء على ماتفعله تلك المجموعةالتي ﻻمكان لها بسورية الحرة،نحن نريد سورية حرة وهم يريدون سورية الأ
-سوريا
هدى من الشام 2014-01-02 21:20:45
كيف استقبل السوريون عام 2014
السوريون ودعوا عام 2013 ب 73 الف قتيل و استقبلوا عام 2014 ابتداً من الساعة 12 ليلا و حتى هذه الساعة كهدية من بابا ويل وليس ( بابا نويل ) النظام 17 برميلا ً متفجراً في حلب و الباب و 6 براميل في يبرود و الزبداني و 3 في باب هود حمص و 3 في حي الوعر فوق ابنية مدينة المعارض ، ليبلغ عدد الشهداء الى 114 شهيدا في يومين فقط من عام 2014 ، بينما العالم يستقبل العام الجديد بالامل و الامنيات ، فيا حسرة لهذا الشعب الذي بلع كل اقدار و ماسي العالم في صدره و قلبه و عقله
-سوريا
عبد الله 2014-01-02 20:45:38
العالم ذو العين الواحدة
العالم متفاجئ والتغطية الاعلامية على أشدها لأن العبوة التي تم تفجيرها قبل ساعات في الضاحية الجنوبية في لبنان تزن 30 كغ من المتفجرات فقط ، ماذا عن الحاويات والبراميل المتفجرة التي تلقيها مروحيات الأسد فوق رؤوس أطفال ونساء مدينة حلب يوميا بعشرات البراميل التي نزن الواحدة منها 500كغ من المتفجرات والسي فور الشديد الاشتعال ؟ عجيب غريب امر هذا العالم الذي لا ينظر الا بعين واحدة ، هل السبب اننا سوريين فقط و دمنا ارخص من التراب ؟ ام ان الخسة و الوضاعة و النفاق العلني وصلت الى هذه الدرجة لدى هذا العالم ؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-01-02 20:34:22
كفرونا بالمقاومة والممانعة
باسم المقاومة والممانعة يذبح الشعب السوري كل يوم، وباسم العروبة يستورد نظام الأسد مرتزقة اجانب لقتل الشعب المطالب بالحرية. وحتى لا يعلو صوت فوق صوت المعركة المزعومة مع العدو تكمم أصوات كل من ينتقد الأسد وحاشيته ويختفي في المعتقلات. أما الصمود والتصدي فحدث ولا حرج؛ صمود في وجه إرادة الشعب وركوع أمام أمريكا واسرائيل، وتصدي بالدبابات وبراميل الموت للأحياء السكنية، يقابله تصدي بكلام مصدي للعدو الذي احتل الأرض وما يزال منذ عشرات السنين. فهل عرفتم لماذا سنكفر بالمقاومة والممانعة؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2014-01-02 20:06:03
سنطالب بتدخل خارجي !!
طالما أن أبواق النظام والشبيحة مازالوا على اتهاماتهم للثورة السورية وللمعارضين بأنهم يتلقون الدعم الخارجي وأن من يحركهم هي الدول الكبرى واسرائيل، ويرفضون تغيير قناعاتهم، لذلك فأنا أطالب بأن تتدخل اسرائيل وأمريكا وتركيا والناتو كله ومعه عربان الخليج والقاعدة وارهابيي الأرض وقبائل أفريقيا المتوحشة، اطالبهم ان يتدخلوا ويخلصونا من نظام الأسد المجرم وبراميله المتفجرة ومن شبيحته وعصاباته، وسأكون شاكرا لكل من يخلصنا منهم.. طالما نحن خونة خونة في نظر الشبيحة!!
-سوريا
سلام 2014-01-02 19:17:14
الأخ Dr.Y
شكرا لك وكنت أتمنى أن يكون الجميع مثلك لكن فالج لاتعالج , وأقول لكل الوطنيين الشرفاء كل عام والجميع بخير ,, وأما من انسعروا بتعليقاتهم وسيقتلهم حقدهم الأسود أقول لهم: أقتربت هزيمتكم واقترب نصر جيشنا العظيم على الإرهاب الأسود وسيجل التاريخ عبرا بالبطولة لهذا الجيش الذي أدهش العالم بعقيدته وصموده وبطولاته وحكمته ووفائه لبلده سوريا الصمود والمقاومة والتحدي .
-سوريا
بشار 2014-01-02 18:34:53
هل تعلم
من تسريبات احد الضباط المنشقين الذين ساهموا في تعبئةالبراميل المتفجرة... ان عصابات الأسد الايرانية القت ب اكثر من 5 آلاف برميل متفجر على المدن السورية وان هناك اكثر من 25 ألف شهيد على الأقل حصيلة البراميل المتفجرة حتى الآن .... هل من المنطق أن يحكم سوريا رئيس **** يرمي شعبه ببراميل متفجرة . اي عاقل في العالم يقبل برئيس ****
-سوريا
غزوان الجبلاوي 2014-01-02 16:00:58
لا يصح الا الصحيح
عاجلاً ام اجلا لا يصح الا الصحيح ، سوريا ستعود الى شعبها بكل فئاته و اطيافه ، ستعود بدون الاسد و بدون الجماعات المتطرفة ، ستعود دولة ديمقراطية تعددية مدنية ، لا دور للعسكر الا بحماية الوطن ، ولا دور للامن الا لحماية الامن و السلام الداخلي ، لا دور للعصابات المافيوية المتسلطة على رقاب الشعب ولا دور لال الاسد او اقربائهم او الموالون لهم في اي دور سياسي لانهم اسباب البلاء و المصائب و لا دور ايضاً لاي تكفيري متطرف ، لانهم سبب استفراس النظام على الشعب
-سوريا
JALAL 2014-01-02 15:22:53
فلم الجحش ردا على ملك الرمال
يصور المنتج السعودي محمد بن عايض القحطاني انتاج هذاالفلم ويتناول جرائم النظام بحق الشعب السوري من خمسين سنة الى الان وما ارتكبها هذه العائلة من جرائم ومجازر بحق الشعب السوري من مجزرة حماة الى جسر الشغور الى مجازر حلب الى مجازر دمشق الى مجزرة تدمر والى الاف المجازر خلال سنوات الثورة والمنتج السعودي يملك شركة انتاج كبرى وفلم الجحش مزيجا من التسجيلي والدرامي للكشف عن جرائم الاسد ووجهت الدعوات الى اسماء بارزة من سورياوالسعودية ومصر والاردنى وغيرها وتركية وميزانية فلم الجحش اكثرمن ثمانية مليون دولار
بريطانيا
JALAL 2014-01-02 13:13:03
هدية الطاغية بمناسبة السنة الجديدة
قام الطاغية بتوزيع الهدايا للشعب السوري وهي عبارة عن براميل الحقد الاسود فكان من نصيب داريا برمليين وكان من نصيب درعا عدة براميل وكان من نصيب حلب مجزرة راح ضحيتها اكثر من 25 شهيد 11 منهم اطفال وكذلك ادلب وحماة وحمص وريف دمشق اما داخل دمشق فقد كانت الهدايا اقل حجما وهي عبارة عن هاونات في بعض احيائها وكل عام وانتم بخير يا سوريا الجريحة
بريطانيا
Dr.Y2014-01-02 00:38:32
وختامها مسك تحييتي للكاتب وسيريانيوز
وأتمنى لهم عاماً جديداً تلتئم فيه الجراح وتصفى القلوب كما أوجه تحياتي وتمنياتي بالعام الجديد لمقص الرقيب في سيريانيوز ولو استطعت لبعثت له كهدية مسنّ أو دولاباً حجرياً للجلخ حتى تصبح جهوزيته عالية لقص كل الشتائم والمسبات وشكراً لكم جميعاً.
-سوريا
Dr.Y2014-01-02 00:36:46
للأخوات والاخوة التالية أسماءهم
جهينة , إتش جي الغائب , سلام , سامر أديب , باسم حبيب , واقعي, مراقب وغيرهم ممن نسيتهم تحياتي لكم مع تمنياتي بعام جديد يسوده التسامح والمحبة لتجف منابع نهر الدماء الذي يمر ببلدنا وأطلب منهم أن يقرؤوا تعليقاً لفت انتباهي واقشعر له بدني وهوتعليق المعتقل الذي فيه كثير من المآسي والحقائق لانني سمعت ذلك بأذني من شخص كان معتقلاً بتهمة كان منها بريئاً أما للأخت جهينة فأقول يا أختي إن كثيراً مما يقوله الاخوة المعارضون كالاخ جرزاوي والاخ رياض من طرطوس صحيحا ولا يجوز سد الآذان في وجههم.
-سوريا
Dr.Y2014-01-02 00:34:56
شيئاً واحداً فقط لا أغفره وهو الخيانة 2
وأما التحية يا أخت سلوى لشخص آخر يخالف رأيك فسوف تقبلينها وتجدينها طبيعية جداً عندما تستوعبين تماماً معنى الديموقراطية وخاصة إذا سمحت لك الظروف ( وهذا ما أتمناه لك ) أن تذهبي إلى بعض الدول التي تطبقها وتعيشين فيها سنوات طويلة حتى تتشرّبين فحواها من جذورها حتى أن تعاليم ديننا تنصحك أن تدفعي بالتي هي أحسن فتجدين الذي بينك وبينه عداوة ولي حميم أليس كذلك ؟؟. وأما للأخ جرزاوي فأقول أن كثيراً مما تقوله الاخت جهينة صحيح فلا بد لنا أن نأخذه بعين الاعتبار لننطلق من أرضية حوار صحيح
-سوريا
Dr.Y2014-01-02 00:31:03
للأخوات والاخوة التالية أسماءهم 1
حمصي عتيق ,جرزاوي , رياض من طرطوس , سلوى من النبك , لادئانية حرة , سورية مسيحية حرة . أبو عبدو الشاغوري , متسائلة , دمشقي لاديني , أتمنى لكم من القلب أن يكون العام الجديد عام سلام ومحبة ووئام وعودة سوريا إلى الأمان الذي ترافقه الحرية والكرامة التي تنشدون وأقول للأخت سلوى أن لوني لا أسود ولا أحمر ولا رمادي ولا كحلي لوني يا أختي أبيض تجاه كل أبناء وطني مهما كانت أفكارهم وأغضب بشكل مؤقت وتطول مدة غضبي كلما كان السواد في قلوب الذين يخالفونني الرأي حالكاً ولكن
-سوريا
الاحتلال المجوسي 2014-01-01 23:19:21
اعلام نظام المجوسي كاذب بنسبة 100%
ارتكاب مجزرة بحق مجموعة من الشباب وعددهم 8 اشخاص حيث كانو ذاهبين للعمل من اجل كسب لقمة العيش (عمال فاعل) حيث قامت مجموعة من الشبيحة الأسدية بعمل كمين لهم وقتلوهم بدم بارد بالسكاكين وبأخمص البنادق ثم صورتهم قناة سما المجوسية المنافقة على اساس هؤلاء ارهابين تم القضاء عليهم ..هذا هو اعلام الأسد المجوسي المجرم القاتل للشعب .. هؤلاء 8 اشخاص يعيلون 8 أسر ماذنبهم ياعبيد الأسد يامجوس؟!!
-سوريا
علي الشيعي2014-01-01 20:05:53
مثقفي نظام الاجرام الاسدي
علي إسبر الملقب بـ"أدونيس"من أوائل من وقف ضد الثورة السورية لأنها خرجت من المساجد كما قال وقد نسبت إليه قبل أسبوعين هذه الجمل :فلتحترق....احترقي يا دمشق...أبي جهل ومعاوية وعهر يزيد احترقي يا حلب ...اجرام صلاح الدين احترقي حمص المكناة بإجرام ابن الوليد احترقي يا درعا ...البداوة والجهالة والثأر والضباع المناكيد لتحترق كل هذه الهياكل لو كانت من الطيبات ما أنتجت كل هذي الرزايا. هذا العلماني الاسدي .فكيف الجاهل الطائفي ؟؟
-سوريا
جورج2014-01-01 18:46:25
الى سوري و بس( لماذا لا يتعلم الاسد من المالكي )
المالكي لم يسحب الجيش الا عندما رأى 45 نائب من مجلس الشعب يستقيلون احتجاجا وليس كنواب البرلمان عندنا اللي مافي بوجهن حياء من أول يوم للأزمة نازلين تشبيح وتصفيق وتطبيل للبطل المغوار. نو بس هيك كمان بطالعوا قرارات لتزيد معاناة السوريين كزيادة البدل ورسوم الجوازات
-سوريا
علي الشيعي2014-01-01 18:02:47
مجرمي الاحزاب القوميه
الاسد الذي جمع كل القتله والارهابيين من الفرس والعرب الشيعه والروس ومن سخرية القدر أن يحمل حزب لبناني اسم ” سوري ” ويشارك بقتل السوريين تحت مبررات ” المؤامرة الكونية والمقاومة والممانعة ” التي أضحت أسخف من سخيفة! وجدير بالتنويه أن كل ” اوادم ” حزبي المُجرم أسعد حردان والوزير الشبّيح علي حيدر قد هجراهما نهائيا من بداية اندلاع الثورة السورية, ومنهم من التحق بالثورة سواء بالمجال الاغاثي أو النشاطات الأخرى الثورية المتنوعة ,
-سوريا
قريبا العيد الحقيقي 2014-01-01 16:37:02
أليس من حق السورين رئيس جديد
العيد الحقيقي للسورين عندما ينتخبوا رئيس جديد يتمتع بالنزاهة والمسؤولية والعمل بضمير لتحقيق المساواة ورفاهية وطموح الشعب السوري
-سوريا
مجمود 2014-01-01 13:31:02
ولي عالسخافة
طيب وحضرتكم شو قدمتم للمواطن الحلبي من خدمات يعني المهم العنب ولا نقاتل الناطور بدون ما اتذكر المعبر و القذائف اللي عبتجي من طرفكم لهالطرف هزلت
-سوريا
في العام الجديد2014-01-01 12:38:16
لازم كلو جديد
45 عام من القهر والذل والاستبداد والنهب والقتل للشعب السوري نتمنى في عام 2014 ان يكون عام التغير الشامل للتخلص من الطاغية الأرهابي المجرم المتكبر الذي دمر سوريا وشرد شعبها... عام جديد ورئيس جديد قولوا امين
-سوريا
جورج2014-01-01 12:01:34
سرطان ايران
لولا هذا السرطان الذي اسمه ايران لسقط النظام بعدة شهور. هل من الممكن لأحد من الشبيحة أن يجيبني كيف لنظام أن يدفع ملايين الدولارات ثمنا لذخيرة يقصف بها شعبه ومدنه منذ سنتين بالرغم من غياب 90% من موارد الدولة من نفط وسياحة وترانزيت وصناعة؟؟؟ سورية مقبلة على حمامات دم لعدة سنين بسبب نظام المقاومة الذي وصلنا لهذه المرحلة جماعات جهادية شيعية وسنية تتحارب بسورية معظمها من غير السوريين والخاسر هو السوريين
-سوريا
كل عام وانتم بخير2014-01-01 12:02:02
عام جديد ورئيس جديد
من حق كل مواطن حر أن يتمنى امنيات لتحقيق طموحه في حياة حرة كريمة مستقرة آمنة وانا كمواطن سوري اتمنى في هذه السنة الجديدة لجميع السورين رئيس جديد عادل وحكومة جديدة طموحة تحقق تطلعات السورين في الحرية والكرامة والمساوة بين السوريين وان تكون سوريا دولة ذات سيادة لاتتبع لأحد او تنفذ اجندة أحد وان نتخلص من كل مجرم ارهابي دمر سوريا وشرد شعبها وقصفها بصواريخ سكود وبراميل حاقدة
-سوريا
واقعي2014-01-01 11:33:09
السيد عبدالله
اخي الكريم: من الواجب المهني لأية وسيلة إعلامية ان تحقق الحياد الصحفي بغض النظر عن الاصطفاف السياسي. من المؤسف ان اعلام النظام والمعارضة ابعد مايكونا عن الحيادية ولذلك لا يتمتعان بالحد الأدنى من المصداقية. على كل حال اذا كانت إدارة سيريانيوز تتبنى وجهة نظرك فهذا خيارها. اما ان المواضيع المطروحة تناقش كما يجب فهذه وجهة نظرك التي لااتفق معها. اما ان بعض المشاركين يطرحون رؤيتهم لسوريا المستقبل فهذا جيد ويجب دعمه لتحويله الى رأي عام ضاغط على النظام والمعارضة لإيجاد السبل العملية للخروج من الأزمة
-سوريا
تيسير الشامي 2013-12-31 23:57:41
حرام عليكم اختزال الثورة بداعش و اخواتها
نعود و نكرر للمرة الالف ان موضوع اختزال الثورة بداعش و النصرة و بقية الكتائب المتطرفة ، طرحناه في هذا الموقع عشرات المرات و لا يزال البعض منهم و ابرزهم Dr.Y و جهينة و ابو مجد يصرون على الاختزال ، هذا حرام و اجحاف يا ناس بحق ثورة بريئة نظيفة طاهرة شعارها منذ اليوم الاول الله و سوريا و حرية و بس ، فهل هناك اروع و انقى من شعار كهذا ؟ انها ثورة مظاهرات ملايين السوريين ، حرام عليكم ان تختزلوها بداعش و اخواتها ، انه الظلم بذاته ، او الجهل بذاته او الاستبداد و العبودية بذاتها
-سوريا
حمصي عتيق 2013-12-31 23:50:32
ما نرجوه من عام 2014
نرجو ان يكون عام 2014 هو عام لم الشمل لكل السوريين على التراب السوري ، نرجو ان يكون عام العودة لملايين المهجرين و النازحين و اللاجئين ، نرجو ان يكون عام اطلاق سراح المعتقلين السياسيين مهما كانت انتماءاتهم و ارائهم ، عام ان يعود جزءا ولو يسيرا من المحبة و الثقة بين ابناء البلد الواحد ، نرجو ان يكون عام عودة الوعي و الحكمة الى عقول مسئولي النظام و عقول قادة التطرف ، بان يكفوا عن دفع ضريبة صراعهما من دماء الابرياء و ان يدركوا بان دم السوري اغلى من كرسي الحكم و اغلى من كل الرايات السوداء او البيضاء
-سوريا
سوري و بس 2013-12-31 23:00:35
لماذا لا يتعلم الاسد من المالكي ؟
رغم انه طائفي و مستبد ، الا انه شجاع و حكيم ولا تهون عليه قطرة دم عراقي بريء واحد ، انه المالكي الذي اثر و فضل انسحاب جيشه من مدن الانبار العراقية و تسليم الادارة للشرطة المحلية و الاتحادية ، الا يجدر بالاسد ان يتعلم منه و لو قليلاً ؟ لا نقول ان يتعلم من اعدائه ، بل يتعلم من حلفائه و اصدقائه على الاقل و ابناء ملته ، بان لا تراق نقطة دم واحدة لبريء سوري مهما كان الثمن و مهما بلغت الجهود ، لا ان نسهل للجيش عملياته العسكرية على حساب الابرياء كي نوفر له الكلفة بالعتاد و العدة و الزمن
-سوريا
سوري علماني 2013-12-31 18:02:03
جرائم لا مثيل لها في التارريخ
انا كمعارض للنظام الاستبدادي الظالم كنت أدعو وبكل جدية وخوفاً على سوريا لتنصيب بشار ملكا على سوريا وابنائه امراء ولكن كشرط ان يلتفت الى بناء الدولة والسير نحو ديمقراطية تعددية وحرية حزبية تحت سقف مملكته ، والقضاء على الفساد المستشري،وتطبيق اقل القوانين الانسانية لحماية العمال والفلاحين بعد استشرت وتوحشت الرأسمالية المخلوفية الاسدية ، ان السوريون لكانوا عاملوا هذا الرئيس معاملة الملوك للبقاء لو قام بالاستجابة لمطالبهم بالكرامة ولكن جابههم بالقتل وهدم بيوتهم حتى بالبراميل والسكود
-سوريا
سلام 2013-12-31 17:08:01
للأخ المحترم بسام حبيب
أشكرك لأنك أجبت عني وهذا ما قلته تماما بتعليقي الأخير ......... وعتبي على سيريا نيوز لأنها لم تنشر التعليقات الثلاث الأولى مع أنها لاتحتوي على أي كلمة سيئة !!!
-سوريا
سوري علماني حر2013-12-31 16:12:32
الثورة في خطر هائل
ان دولة العراق والشام هي في الحقيقة دولة المالكي والأسد الابن وهي نتاج المخابرات العراقية والسورية التي تطورت منذ تجهيز واستعمال وتصفية ابو القعقاع في حلب . على المقاومين السوريين التهيؤ وإعلان الحرب عليها بعد سحب الافراد السوريين منها والا فأنتم في خطر داهم وهائل وستدفعون أرواحكم وأرواح أهلكم ثمنا لذلك
-سوريا
كسوري علماني 2013-12-31 15:33:58
لكشف الشبيحة المعلقين
للمرة المليون،ان الثورة السورية المجيدة ثورة تقدمية إنسانية تحررية ضد الفساد والاستبداد والطائفية والرأسمالية المتوحشة والإقطاع البعثي الفاسد ، من اجل الكرامة والحرية واقتلاع النظام الاسدي المخلوفي وأجهزته القمعية القاتلة وعامود المواجهةالان هي المقاومة الشعبية في كل الحارات والمدن والقرى في كل سوريا وان تعددت الاسماء والتركيبة حسب تطور النضال وبقية القوى مخترقة من المخابرات ولذلك يخبؤن وجوههم ويذبحون امام عدسات كاميرا سما والدنيا لتشويه الثورة انهم من نفس مسلسل القعقاع - القاعدة ا
-سوريا
سروي علماني حر2013-12-31 15:18:47
الى Dr.Y وجهينة وسلام ورفاقهم
يجب الانتباه الى ان المعلقين الشبيحة والمؤيدين للقتل والإجرام يؤدون عملهم بشكل مراوغ فمرة يقولون انهم مع الديمقراطية والتقدمية ومرة انهم ضد التطرف والإجرام الداعشي ومرة انهم ضد اسرائيل ومع الشعب الفلسطيني. ولكننا لم نراهم مرة واحدة ينتقدون النظام الذي يحكم سوريا منذ اربعين عاما من الذل والاستبداد وقتل إخوانهم في الوطن بمجرد خروجهم بالمطالبة بالحرية.ان تعليقاتهم تفتقر للموضوعية والصدق يهاجمون المتطرفين الداعين ين وهم يعلمون ان هذه المنظمة هي سلاح ضد الشعب الثائر
-سوريا
SYR2013-12-31 15:02:33
!!!
كل واحد قاعد يحلم و يفصل و يلبس ع كيفو متناسي حجم الدمار و الخراب اللذي حل بالبلاد و ان دفع الفاتورة امر حتمي لا مفر منه إنما هناك قوى دولية تقوم بتأخير هذا الموعد... حتى الآن الاعلام المرئي المحلي و الدولي يقوم بقيادة الشعوب العربية للأسف و توجيهها كالقطيع دون التفكير و تحكيم العقول بما يجري حولها ...تحياتي للكاتب لكن لا نستطيع تعميم هذا النموذج حتى الانتهاء من الحرب و طرد المستعمرين و استقرار البلد و فهمك كفاية.
-سوريا
قناة منار الفتنة الارهابية 2013-12-31 14:48:28
حزب الله الارهابي يطيح بمدير قناته
عبد الله قصير استقال من «المنار » بعد «الاعتذار» من البحرين , فيما يتعلق بتغطيتها «غير الموضوعيةوغير المهنية وعدم التزامها الحياد »......حتى مدير قناة المنار لم يسلم من نفاق وتضليل حزب الله الارهابي فلم يحتمل حجم الكذب والتضليل والتدليس المطلوب منه أن يعرضه على القناة...فمابالكم بقنوات الأسد الارهابية المضللة
-سوريا
العائد 2013-12-31 14:52:33
الى جهينة
رغم الالم رغم الجراح رغم كل مانمر به من صعاب نعاني منها ولكن يبقى هناك فسحة للامل والامل الكبير بوضع افضل وليس كما فعلت عصابتك اللعينة باعتبارها سوريا مزرعة لها وان السوريين رعاع عندها تذبح من تشاء وتحرم من تشاء انهم استعبدوا الناس وسرقوا الاملاك والكرامة من الناس فكلامك مردود عليك خلال 50 عاما سوريا عادت عقود للخلف وليس هناك مانع من ان نبدأ ولومن الصفر ونقول رغم الدمار والالم والتفرقة التي احدثتها عصابتك اوكد لك ان سوريا المستقبل ستكون افضل الاف المرات من سوريا العصابة
-سوريا
سوري علماني حر2013-12-31 13:25:56
المضحك والمبكي
من المضحك والمبكي ان يقوم هذا الرئيس بالحديث عن الدين وتقيمه لمذاهبه وهو الذي فقد كل شرعيته بقتل شعب بريء مسكين فقير وخرب بيوته التي عمرها من عرق جبينه وكده على مدي اكثر من جيل "ورجال الدولة" ينهبون الشعب مع الرأسمالية المتوحشة ، ويتركه في العراء داخل بلده وخارجها يشحذ من الماكرين والأعداء لسد لقمة العيش وتتغاضى الدولة عن سرقة بيوتهم وبيع أثاثها من قبل الشبيحة وهدم المشافي الميدانية وغيرها وتدمير المدن بالسكود وفوق ذلك يدفع بتقديس شخصه وركوع عبيده امام صوره ياللمسخرة
-سوريا
JALAL 2013-12-31 13:19:04
الى جهينه 3
من الواقع السوري المأساوي والظالم وليس من الخيال وليس فلم هندي هذا نموذج من مأساة النظام العسكري والمحاكم العسكرية في سوريا وارجويا سيريا نيوز النشر ردا على جهينه ولكم الشكر كم هو مضحك ومأساوي هذه الاحكام الجائرة
بريطانيا
JALAL 2013-12-31 13:17:12
الى جهينه 2
حكم اخر لقد قبض على عائلة اب وثلاثة اطفال له اثنين منهم متزوج والصغير غير متزوج وقد جمعهم القاضي العسكري الظالم في جلسة وبعد قرأة التهمة الملفقة فقال الاب السبعيني نحن ابرياء فقال القاضي اختاروا بينكم سنعدم ثلاثة منكم فاذهبوا وتشاوروا فاجتمع الاب المسكين باولاده الثلاثة فقال للذين لهم اولاد ومتزوجين سنختار الصغير لانه غير متزوج واتفقوا عليه ورجعوا واخبرو القاضي العسكري الظالم على ان يبقى الصغير ولكن القاضي اختار الاب السبعيني واعدم الاولاد الثلاثة يا جماعة هذه نموذج من احكام حقيقية
بريطانيا
JALAL 2013-12-31 13:11:41
الى جهينه 1
ذكرت لنا اعمال الهيئة واحكام الهيئة وبعض الافكار من فرعه وهل هناك نظام قانوني مستقل في ظل نظامك المجرم القاتل ساسرد لك بعض الاحكام في ظل نظامك في احد المحاكمات العسكرية كان هناك دكتور بيطري وشاءت الاقدار ان مرضت بقرة هذا الضابط فقالو هناك دكتور بيطري في الضيعة وبعد معالجة الدكتور لحالةالبقرة الميؤسة توفيت البقرة بقضاء وقدر ومرت الايام والسنين وشاءت الاقدار ان يقوم هذا الضابط بمحاكمة هذا الدكتور البيطري البرئ فذكره بحادثة البقرة وحكم عليه بالاعدام يا جماعة هذه قصة واقعية وليس من الخيال وهناك
بريطانيا
مراقب2013-12-31 11:58:00
وفروا حبر
أغلب الناس الذين يعلقون على المقالات لا يقرأونها لذااااا ضعوا عنوان المقال ولتبدأ الشباب الطيبة بالتعليق، أوفر للحبر!! لأن من ميزاتنا نحن الشعوب النايمة كتر الحكي بلا طعمة والسجالات المملة وبناء المواقف على أوهام وإشاعات وعدم منطقية (هذا الكلام للطرفين الموالي والمعارض والسني والشيعي كون الموضة الدارجة هلق هي الطائفية )
-سوريا
حزب الله الارهابي 2013-12-31 10:39:10
اغتيال الوزير محمد شطح
إنتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، مأخوذة من مكان وقوع الانفجار أمام مبنى ستاركو في وسط بيروت، اليوم الجمعة، تُظهر حصول تعارك بالأيدي بين عناصر من فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، وآخرين تابعين لحزب الله اللبناني، على خلفيّة من سيمسك أرض الجريمة...هذا هو حزب الله الارهابي يريد اخفاء معالم جريمته النكراء ويضحك على الشعوب بالمقاومة ونسيى ان امره بات مفضوحا بعد دخوله سوريا لذبح الشعب السوري ...حزب الله عبارة عن فيلق ايراني ارهابي يحتل لبنان ويساعد على بقاء بشار وعبيده المجوس
-سوريا
الاحتلال المجوسي 2013-12-31 10:18:47
لماذا اغتيل محمد شطح ؟!!
لأنة قال : أن وجود ميليشيا مسلّحة لحزب الله بالتوازي مع القوات المسلحة الشرعية وعملها خارج سيطرة الدولة وسلطتها السياسية لا يتعارضان فقط مع الدستور اللبناني، إنما أيضاً مع تعريف الدولة السيادية فضلاً عن أن استخدام التهديد الضمني باستخدام القوة ضد الدولة...هذا ماقاله قبل اغتيالة بيومين فحزب اللات الايراني الارهابي قام بتصفيته كما قام باغتيال الحريري ورفاقه سابقا...هذه هي ديمقراطية وحرية التعبير عند عبيدالأسد وحزب اللات الارهابين.. الشعب اللبناني والسوري عانوا الويلات من هذا النظام وعبيده المجوس
-سوريا
جهينة2013-12-31 02:15:55
نموذج عن سورية المستقبلية 5
منها «المكتب الصحي»، «مكتب الماء والكهرباء»، «مكتب الطحين والخبز»، «مكتب العلاقات العامة» الذي يرأسه الشيخ أبو عز الدين، «المكتب المالي» و«مكتب الإدارة العامة والخدمات» الذي يرأسه «الشيخ أبو ياسين» من «النصرة». يتولى المكتب المالي جباية الضرائب، وقد فرض سابقاً على كل من يريد إخراج بضاعة من معبر بستان القصر دفع رسم قدره ألف ليرة للهيئة، فضلاً عمّا كان يدفعه للمجموعات المسلحة التي كانت تتوارث السيطرة على المعبر....والحديث يطوووول،فياتي السيد الكاتب ليتغنى بنموذج ديمقراطي كوميدي!هزلت فعلا!!
-سوريا
جهينة2013-12-31 02:13:04
نموذج لسورية المستقبلية 4
وبتأثيرٍ مباشر للوساطات، وانتماءات المتقاضين السياسية، والعشائرية، والعائلية، وغيرها من العوامل. وغالباً ما يجدُ المختصمون أنفسهم مضطرين إلى الرضوخ لأحكام «الهيئة» تحت سطوة «الشرع»، وعمائم الشيوخ، رغم عدم دقة تلك الأحكام. وبطبيعة الحال، يُعَدّ قرار المشايخ قطعيّاً، فلا وجود لمن يُراجع أحكامهم، لا من الناحية «الفقهية»، ولا القانونية.تطور عمل «الهيئة الشرعية»، التي يرأسها الشيخ محمد عبد الرحمن أبو جابر، ليتخطّى العمل القضائي. واسُتحدثت فيها ــــ علاوةً على المكتب القضائي ــــ مكاتب «خدمية»، منها «
-سوريا
جهينة2013-12-31 02:10:01
بموذج عن سورية المستقبلية 3
وغالباً يبادر الأخير بالمراجعة فوراً، لأن عدم قبوله المثول أمام محكمة «تحكم وفق الشريعة الإسلامية» قد تحوّله إلى «كافرٍ لا يقبل بحكم الشرع». والمفارقة أنّ المحامين العاملين في «الهيئة» يرأسهم مشايخ ليسوا من دارسي القانون يقضون بين المتخاصمين. والذين تخرجوا منهم في كليّات الشريعة ـــ وهم قلّة ـــ لم يدرسوا في كليّاتهم فقه المعاملات والحدود الجزائية ونحوَها، إلا ضمن حدود ضيقة. لذلك، تتسم أحكام «المشايخ/ القضاة» العشوائيّة، عبر خلط العرف، بالرأي الشخصي، بمحاولات حل الأمور المدنية صلحاً بين الأطراف؛
-سوريا
جهينة2013-12-31 02:06:40
بموذج لسورية المستقبلية 2
تشكّلت نواة «الهيئة» من اثني عشر «قاضياً»، معظمهم محامون سابقون كانوا فاعلين في تظاهرات القصر العدلي ضمن تنظيم «المحامين الأحرار». وكانت أهدافُها المعلنة زاخرةً بالوعود الورديّة. و أن أحد أهم أسباب تأسيسها كان «أسلمةَ» المدينة. وتجلّى ذلك سريعاً عبر رفضها القوانين الوضعيّة بجميع أشكالها. و إن «هؤلاء المحامين تبنوا النهج الإسلامي المتشدّد بعد انتسابهم إلى الهيئة، ردّاً على سقوط ضحايا من أقاربهم أيام التظاهر السلمي».عادة يتولى المُدّعي تبليغ المُدّعى عليه برفعه دعوى ضده، وبوجوب مراجعة «الهيئة».
-سوريا
جهينة2013-12-31 02:01:19
نموذج عن سورية المستقبلية 1
ارتبط اسم «الهيئة الشرعيّة في حلب» بعددٍ من المآسي التي حملتها «الثورة» إلى العاصمة الاقتصادية للبلاد. من حادثة قتل بائع القهوة الطفل محمد قطّاع على أيدي عددٍ من مسلحيها بعد اتهامه بالكفر، إلى إغلاقاتها المتكررة لمعبر بستان القصر، وما يعنيه ذلك من عزل أحياء حلب الشرقية عن نظيرتها الغربيّة، مروراً باعتداء عناصرها على متظاهري حي مساكن هنانو في أيار 2013، وليسَ انتهاءً بانتهازها كلّ فرصةٍ ممكنة لفرض الرسوم والضرائب، التي لا تعدو كونها وسيلةً لجني المزيد من الأموال.
-سوريا
جهينة2013-12-31 01:24:42
عضو مجلس محلي 4
وهل فعلا انكم تقدمون الخدمات بغض النظر عن الانتماء؟رواتبكم من اين؟ام هي خدمات مجانية(هنا اقشعر بدني كثيرا)!!يا رجل دعك من احلامك الوردية التي تحب انت واقرانك ان تصدقها،فما هي الا اوهام كوهم ان سقوط النظام ما هو الا اشهر،وانتم احببتم ان تصدقوها لغاية او لضعف بنفوسكم، يا هذا الشعب السوري اذكى من كل تفنيصاتكم الديمقراطية التراجيدية الحرة،وكما كان يسخر من كل المجالس السابقة والادارات السابقة اظنه يسخر منكم حين يتابع ريبورتاج على الاورينت بعنان (اول انتخابات حرة منذ 40 سنة لمجالس مدينة حلب وتوابعها
-سوريا
جهينة2013-12-31 01:14:06
عضو مجلس محلي 3
كما يحدده الآن صاحب السطوة الاكبر من امراء المليشيات الحرة،فتجربتكم الكتكوتة هي للاستهلاك الاعلامي(الاورينت مثلا)ولكنها بالواقع هي لا شيء وهناك اسباب:حلب مقسمة ويفصل بينهما معبر(رفح)يسيطر عليه الوية اسلامية تحاصر المناطق الموالية وتفرض اتاوات وتعتقل وتقتل وتفتش الناس وتغلقه وتفتحه حسب الاهواء،فانت من تمثل؟اي جزء؟وهل فعلا تعتبر الناس المحاصرين هم اهل حلب ام هم من الشبيحة ولا بد من الانتقام منهم؟هل انتخبوكم؟هل يجدون ما ياكلونه لينتخبوكم اصلا؟من تمثلون حضرتكم انتم ومجلسكم الكريم يا عبد الكريم
-سوريا
جهينة2013-12-31 01:05:19
عضو مجلس محلي 2
برغم ما قلته(وانا متفقة معك) عن الانتخابات المهزلةالتي كانت تحدث بالماضي،والدبكات الاستعراضية الفارغة التي كانت تعبر عن مدى الفساد المنتشر بمفاصل الدولة واكثر..ولكن هذا لا يعني انكم مختلفون عن اصحاب اسياخ الشاورما والخيم الانتخابية!ا لشعب عانى ليس 40 سنة فقط بل 1400سنة من غياب هذا المنهج وصولا الى الاستقلال الذي سيطر عليه العسكر منذ اللحظة الاولى لرحيل المحتل،يا سيدي نحن شعوب لم نتعرف على هذا المبدأ الغربي -الكافر-،ولم نفهمه لان شيخ الحارة هو الذي كان يقرر من له السلطان والذي يجب طاعته
-سوريا
جهينة2013-12-31 00:53:26
عضو مجلس محلي 1
الى الاخ عضو مجلس محلي التابع للمعارضة في حلب:هل لك ان تقول لنا ما كان مشروعك الانتخابي حتى تم انتخابك بشفافية؟وكيف تم واعتمادا على ماذا تم؟هل لك ان تقول لنا هؤلاء الذين تم انتخابهم ما هو مشروعهم الانخابي الذي تم انتخابهم؟وهل انت برايك ان ممارسة الديمقراطية التي بقيت شعوب العالم قرون لتتعلمها هل تعلمها الشعب السوري(الحلبي الحر) بظل داعش والنصرة والحر والوية الاسلام كلها التي لا تعرف كلمة الديمقراطية بتاريخها هل تعلمها خلال اشهر ؟واذا كانت قشعريرة قد اصابتك وانت تنتخب،فانا اصابتني حين قرأتك
-سوريا
basem habib2013-12-31 00:51:43
Dr.Y
اسمح لي أن أجيب نيابة عن سلام , بخصوص الشقّ المتعلّق بتسليم السلطة لغير الوهابيين الإرهابيين , في هذا التوقيت بالذات لا يمكن أن يحكم سوريا غير الرئيس بشار الأسد . إن مستقبل سوريا السياسي مرهون ببقائه , لو أنهم انتظروا لموعد الإنتخابات وفازوا بها لرضينا بذلك بكلّ صدر رحب , أمّا أن يأخذوها بعد كلّ ما فغلوه بالوطن فهذا بعيد عن أنوفهم سنقاتل حتى فنائنا ليبقى بشار الأسد , وبعد أن تستقر الأمور ليكن ما يكون وليحكم من يحكم فأهلا وسهلا به ما دام أنه جاء بانتخابات حرّة ونزيهة . تحيتي لك .
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:23:58
الاخ عبد الكريم 8
خلاصة القول يا سيد عبد الكريم هوأنني أخشى أن تكون نتائج هذه الثورة عبارة عن تراجيديا إنسانية كان من الممكن تجنبها والوصول إلى نتائج أفضل بكثير دون إراقة قطرة دم واحدة فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله والنظام الفاسد الظالم يتهاوى من تلقاء نفسه والتاريخ شاهد على ذلك . في النهاية لي فقط تنويه بشأن الاسم المستعار فإسمي هذا يا سيد عبد الكريم أضعه نفسه على هذا الموقع منذ أن بدأت المشاركة في الكتابة هنا منذ7 سنوات تقريبا وسبب الاسم المستعار ليس سياسياً بل اجتماعياً فأرجو عدم اللوم على ذلك تحيتي لك
-سوريا
عبد الله2013-12-30 23:26:22
الاخ الواقعي. 2
و عشرات الاقنية التلفزيونية و وزارة كاملة اسمها وزارة الاعلام ، كل هؤلاء يتكلمون و يطبلون و يزمرون باسم النظام و حتة زاوية صغيرة تستكثرها على المعارضة ؟ يا لك من منصف و محقاني فعلاً ؟ الا يكفي هذا الموقع شرفاً انه يسمح لاشرس الكلام ان يقال عن الثورة من معلقين مليئين بالسموم على هذه الثورة ؟ و من قال لك انه لا تطرح حلول للخروج من هذه الازمة ؟ و من قال لك انه لايتم النقاش حول المقال و يعطى حقه في المناقشة و النقد ؟ اقراً ابرز المعلقين هنا ك Dr.Y و حمصي عتيق و رياض من طرطوس و بعدها قيم ما تريد .
-سوريا
عبد الله 2013-12-30 23:25:40
الاخ الواقعي 1
تعيب على سيريا نيوز ان جميع المقالات المنتقاة لهذه الزاوية تمثل وجهة نظر احد طرفي الصراع وهذا يفقده الحياد الصحفي ، اي انك استكثرت على موقع الكتروني كسيريانيوز ان يكون ميالاً بدرجة ما للمعارضة و تطلب منه ان يتضمن مقالات ميالة الى النظام كي تمنحه انت شهادة الحيادية المفصلة على قياس النظام ، تماما كما يفصل النظام معارضة على قياسه و يسميها بال ( المعارضة الشريفة ) التي شاهدنا نماذجاً منها بوجه قدري جميل مثلاً ، تستكثر زاوية ( مقالات واراء ) و عند النظام الاف المواقع و الصحف و المؤسسات الاعلامية و ا
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:22:28
الاخ عبد الكريم 7
فخوفك عليهم والحرص على عدم تسفيههم والتطبيع معهم يوحي بذلك فهؤلاء يرفضون الديموقراطية قلباً وقالباً ولا يمكنك الحرص على شعورهم لانهم لاينتظرون منك ذلك بل سينصبون أنفسهم أولياء لأمرك وأمري وهذا هو المرض الذي أتت به هذه الثورة على هذا البلد وإذا نظروا لتجربتك الانتخابية بعين الراضي على مضض فسينقضّون عليك وعلينا وعلى كل من يعارضهم ويرفعون راياتهم السود أينما حلّوا وعندما تحين لهم الفرصة مع كل ما يرافق ذلك من تخلف وانحطاط وعودة آلاف السنين إلى الوراء
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:20:40
الاخ عبد الكريم 6
بشكل مبطن أنكم السبب كلا لا أقولها بصوت خافت وإنما بأعلى صوتي نعم أنتم شركاء في هذا التدمير ولا يمكنك نكران ذلك يا أخ عبد الكريم فإذا لم أذكر النظام فلا يعني أنه بريء ولكنه المسبب في الحجم الاكبر من الدمار بطائراته وبراميله المتفجرة فالاعور عندي أعور وأقولها له وبعينه . وبعد كل ذلك أقول لك ياسيد عبد الكريم بأن ما اعترفت به عن النظام الديموقراطي وعيوبه يجعلني أخشى أن تكون لديك نزعة تسامح وتساهل مع ذوى اللحى الطويلة الذين ذكرتهم في تعليقي أي الداعشيون والنصرويون
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:18:55
الاخ عبد الكريم 5
الكهرباء اثنى عشرة ساعة يومياً وذهبت البنى التحتية في خبر كان لالا يا أخي لاتضحوا من أجلي واتركوني وشأني,,رومانسيتي تأبى أن ترى أطفالاً تتمزق أجسادها أشلاءً نتيجة البراميل المتفجرة أو العبوات الناسفة أو السيارات المفخخة من أجل تجربة انتخابية ديموقراطية لا لا ياأخي لاتضحوا من أجلي فالطريق إلى الحرية والديموقراطية والانتخابات النزيهة ليس ذلك الطريق الذي تسلكون فمحصلة ما جنيتموه مقابل ما خسرتموه وخسرناه معكم حتى الان هي محصلة بائسة ومحزنة ولاتقل لي يا أخ عبد الكريم أنني أقول
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:16:59
الاخ عبد الكريم 4
قدّمت هذه الثورة كثير من الضحايا وقتلت الكثير من الضحايا ونتيجة القتل واحدة سواء كان القاتل هو النظام أم الذين يقاتلونه فقل لي بربك هل ما حصدته هذه الثورة يعادل ولو جزءاً يسيراً مما زرعته ؟؟ يا أخي إذا دفع الذين ضحوا بحياتهم الثمن من أجلي كما تقول كي يعطوني الحق بالقيام بهذه التجربة الانتخابية فإني أقول لهم ليتكم سألتموني قبل أن تضحوا بحياتكم من أجلي فلو فعلتم فأقول لكم بملء فمي لا لا ياأخي لا تضحوا لأنكم ضحيتم فعمّ الخراب والدمار والقتل والكوارث على هذا البلد,, عم البلاء والتشرد والنزوح وقطع
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:15:32
الاخ عبد الكريم 3
وأما الهجوم على ثكنة عسكرية لذبح جنود من بني جلدتي وإخواني في الوطن فلن أفعلها حتى لو قيل عني جبان وألف جبان , عدوي هو واحد وواحد فقط ,,, إسرائيل الصهيونية,,, ولهذا السبب يا صديقي أنا لست مع هذه الثورة , نعم أعترف بأنها أعطت هزة قوية للنظام ولكن سلبياتها أكثر بكثير من إيجابياتها والثمن المدفوع لايعادل قيد أنملة من الربح المكتسب. هذا هو قانون من قوانين الحياة تتعب كثيراً في بذر البذور ولكنك تحصد ثماراً تنسيك تعبك, تربي أطفالك وتفني نفسك من أجلهم كي تجدهم سنداً لك في المستقبل
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:14:21
الاخ عبد الكريم 2
والله لو وضعوا الشمس على يميني والقمر على يساري لن أقتل سورياً ,, والله إني مستعد أن أقتل نفسي ولا أقتل طفلاً . دعني أبوح لك بما لم أبوح به سابقاً : تقدمت في أواسط الستينات لكلية الطيران الحربي لأصبح طياراً حربياً لأن التوتر مع العدو الاسرائيلي كان في أوجه وحرب ال 67 كانت على الابواب ولكني ارتفضت ليس لاسباب اللياقة البدنية والصحة وإنما لعدم كوني بعثياً أو مدعوماً أو منظماً في أية منظمة طلائعية أو شبابية أو ما شابهها . في حالة كهذه يمكنك التكلم عن الشجاعة يا سيد عبد الكريم
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 23:12:45
الاخ عبد الكريم 1
أولاً أشكرك على ردك ولو كانت طريقة الحوار مع كل من تحاور على هذه الصفحة هكذا لكنّا بألف خير على الرغم من الاختلاف الشديد بالآراء . أرجو أن لا أخيّب أملك فنفس الالتباس الذي حدث معي بشأن عضوية المجلس حدث معك فتحيتي كانت لك شخصياً لانها كانت تكملة لعنوان التعليق ولم تكن موجهة للمعارضة في حلب فهذا أمر آخر وللأسف لم أصل إلى الدرجة الكافية من القناعة بهذه المعارضة كي أحييها . أما عن حديثك يا أخ عبد الكريم عن الشجاعة ودفع الثمن للوصول إلى هذه التجربة في بلدي الام فأقول لك
-سوريا
سلام 52013-12-30 22:55:41
الأخ DR.Y
وقلت أتمنى أن يصبح لدينا أكثر من مرشح , هل تعلم يا DR.Y أن السوريين بعد أن رأوا افعال تلك العصابات زاد تمسكهم بوطنهم ودفاعهم عنه ألف ضعف , لقد كان هؤلاء المجرمون يظنون بأنهم يخيفون السوريين بالذبح وقطع الرؤوس لكن انقلب السحر على الساحر وتلك المذابح جعلت عشرات آلاف السوريين يتطوعون بالجيش السوري هذا هو الشعب السوري لمن لايعرفه .
-سوريا
سلام 42013-12-30 22:54:31
الأخ DR.Y
طبعا ليس عندي مانع أبدا أن ننتخب أي وطني شريف مؤمن بوحدة سورية وعدوه الصهاينة , بعد انتهاء الأزمة , والرئيس بشار الأسد ليس أخي أوابن عمي هو رئيس سورية بلدي وأنا أفتخر به لأنه القائد الوحيد بين الحكام العرب المقاوم الصامد بوجه الصهاينة , وبالنسبة لسؤالك الثاني أجب عليه من خلال تعليقي بان وجود مرشح واحد كان سائدا بأكثر من نصف دول العالم
-سوريا
سلام 32013-12-30 22:53:37
آخر الردود
وحرية نهب الممتكات العامة ههه --- لجزراوي أنت تتوقع توقع أن يكون بسجون النظام أطفال ونساء لكن كل العالم يعرف أن الجبناء اخوانك يحتجزون مئة ألف من النساء والأطفال في عدرا ويستعملونهم دروعا بشرية --- هي تلك الردود التي تستحقونها فعندما تكذبون في كل شيئ ليس أمامي إلا الشك بأقوالكم وانتماءاتكم وعدم تصديق أي كلمة تقولونها والرد عليكم بأسلوبكم الأعوج .
-سوريا
سلام 22013-12-30 22:52:27
هذا هو الحوار الذي تريدونه
والمعلم بحط مين مابدو وين مابدو وما دخلك --- علي الشيسي : نحن نضع أموالنا أينما نريد ونسافر لأي بلد نريد فمت بغيظك ياعلي --- عبد الكريم أنيس : من هي المجموعات المسلحة يا أنيس والتي يتوفر عندها الوعي الاجتماعي والنضج الفكري ؟ أهي من ذبحت رقاب الناس وقطعتهم واغتصبت النساء وسرقت ارزاق الشعب وباعتها لتركيا ؟ أهذه هي ديمقراطية الذبح وحرية النكاح
-سوريا
سلام 12013-12-30 22:51:32
ردود بعد انتهاء الهدنة
بعد انتهاء الهدنة بيني وبينكم حيث لم تقبلوا نصيحتي بأن نتحاور بهدوء --- لجلال : أقول سيصبح عدد المقتولين منكم بالملايين طول بالك أنت وداعش والنصرة --- لحلبي حر : لن ننسى 517 قتيلا وانشالله يصبحوا بالآلاف --- للمعتقل : لو ما بتستاهل كان ما عمل الله فيك هيك --- لسورية مسيحية حرة : هيك كانت وستبقى ويللي ماعجبوا لايعحبو ---نضال : مارح اسأل حدا
-سوريا
عبد الله 2013-12-30 21:56:09
الى سلام ناكر الحقيقة
الاخ علي الشيعي ، ارسل لك الرابط الصحيح المتعلق بقاضي التحيق الاول في اللاذقية علي درويش ، و انت نكرته ولم تعترف فيه ، رغم انك لا تجرؤ على ذكر الرابط واسم الموقع الذي ارسله لك علي الشيعي و مصر على ان يرسل لك الرابط المطلوب ، هل تقصد بالرابط المطلوب من عند سيادة رئيسك ؟ ام من عند افرع الامن السياسي التي شغلتها اخفاء هيك حقائق ؟ الا ترى في هذا الامر انك انت الخاسر و هو الرابح بناء على طلبك انت ؟
-سوريا
سلوى من النبك 2013-12-30 21:35:30
الى الاخ Dr.Y
لا اعلم ما هو الدافع الذي دفعك الى ان توجه السلام و التحية الى هذا المدعو سلام ، ما الذي اعجبك و اثارك في تعليقه المليء بالاستفزاز و التحقير و السطحية ؟ وانت المعلق البارز و المتميز على هذا الموقع و تعليقاتك لها وزنها و نحترمها و ان خالفتنا احياناً بالراي ، المدعو سلام لم نفهم من كلامه الا انه يفرض رئيسه الاسد غصباً عن الجميع ، الهذا اعجبك لتنزل الى هذا المستوى يا حضرة الدكتور و توجه له السلام و التحية ؟ انت محير كاللغز يا دكتور لم نفهم حتى الان مواقفك الاصعب من الرمادية و التي يبدو انها بلا لون
-سوريا
جزراوي2013-12-30 19:56:10
الإبراهيمي و بشار الاسد
مما نقل عن الإبراهيمي انه سأل بشار الاسد ، ما الفائدة من الاحتفاظ بالنساء والشيوخ والأطفال في السجون، وما الخطر الذي يمثلونه على النظام، وما المصلحة في الإبقاء عليهم؟ ما اريد قوله انه ليس هناك اسوء من عدو ليس لديه ما يفقده،و ليس هناك اكثر شراسة من عدو لم يعد له وكيل سوى الله، قتلاكم جنود محصنين بألاف الآليات العسكرية و الطيران و بيوتهم و أهاليهم آمنين، و شهدائنا هم بيوتنا و مدننا و أطفالنا و شبابنا و شيوخنا و نسائنا، لعنة الله على كل من استهدف خبز و كرامة و حياة السوريين من اي طرف كان.
-سوريا
علي الشيعي2013-12-30 18:21:12
براميل الحقد الاسدي
براميل الحقد والكراهيه الاسديه الايرانيه تتساقط على بيوت الاهالي في ربوع سوريا ويأتينا حاقد كاره للحياه من جماعه الاسد وحسن نصراللات وولي الفقيه الايراني كي يعلمونا كيف نكون خانعيين ويخيروننا بين القتل أوالحياه تحت حكم عائله الاسد الارهابيه.
-سوريا
مواطن عادي2013-12-30 14:36:37
مواطن عادي كتير
عزيزي الكاتب الحررررر الفرح بانجازات الحريه فيك تطلع بالمناطق المحرره وتقول للمجاهدين بس الجمله التاليه (( انا مو عاجبني شغلكن)) بس نصيحه اكتب وصيتك قبل ما تروح
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 12:51:16
الاخ سلام مع التحية 5
وبناء على كل ما سبق فأنا أناشدك أنت وكل من يسير في طريقك أن تقفوا وقفة تأمل بينكم وبين أنفسكم وتفكروا في أخطائكم كما تفكروا في صوابكم فكل إنسان عل وجه الارض يخطئ ويصيب ولكن الحكمة والذكاء تكون دائماً إلى جانب أؤلئك الذين يستفيدون من أخطائهم .. تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 12:49:47
لاخ سلام مع التحية 4
وعلى كل حال فهذه الافكار التي أضعها بين قوسين هي فقط لإعطائك فكرة لمدى الوعي والحكمة التي يجب أن يتمتع بها أي إنسان تصيبه المصيبة التي أصابتنا . أعود من جديد لحوارنا يا سيد سلام وأطرح عليك سؤالي الثاني : تقول بأنه لم يجبرك أحد على أن تنتخب من لا تريد ولكن هل فكّرت فيمن لا يريد أن ينتخب الشخص الذي تريده أنت ؟؟ فهل لهذا الشخص الخيار في اختيار غيره ؟؟ وهذا الشخص ليس من الضروري أن يكون وهابياً أو صهيونياً بل يمكن أن يكون من أصدق الوطنيين مثلك يا أخ سلام.
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 12:48:33
الاخ سلام مع التحية 3
( بالرغم من أنني لا أمتلك الدليل ) أن من قام باغتيال الوزير السابق محمد شطح لا يمكن أن يكون إلاّ من الوسط الوهابي الصهيوني لأنه لو كان من التيار المعاكس لاغتال أحد أزلام آل سعود كالسنيورة أو المدعو خالد صقر ولكن شطح كان من المعتدلين الراغبين في التهدئة وإيجاد الحلول وأخشى ما أخشاه أن تكون صفقة الثلاث مليارات التي وضعها الملك السعودي على الطاولة اللبنانية أن تكون لتسليح الجيش اللبناني وتقع في أيدي أؤلئك الذين يريدون لبنان أن تشتعل بحرب بين فئة من الجيش اللبناني وحزب الله.
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 12:47:06
الاخ سلام مع التحية 2
لتداول السلطة مع الوطنيين من غير الارهابيين الكفرة ؟؟ .. إذا كان جوابك بنعم فليس هناك أي خلاف بيني وبينك , أما إذا كان جوابك بلا فهنا يكمن الاختلاف بيننا لأن الاستئثار بالسلطة يا صديقي ليس الطريق الامثل للوصول إلى حل , كما أن وجود طرفين متطرفين كل منهما يختلف مئة وثمانون درجة عن الآخر هو هدف أعداء سوريا , أي هدف الوهابيون والصهاينة حتى تبقى نار الحقد لكل طرف على الآخر مستعرة ولا يبقى للإعتدال مكان ولنا مثال فيما حدث مؤخراً في لبنان , فأنا متأكد في قرارة نفسي
-سوريا
Dr.Y2013-12-30 12:42:32
الاخ سلام مع التحية 1
يا أخ سلام أنت تعلم بكل تأكيد مدى خطورة هذه اللحظات التي يمر بها بلدنا وأنت تعلم أننا أمام تجربة حاسمة تقودنا إلى الهلاك جميعاً إذا لم نتحلّى بالشجاعة الممزوجة بجرعة من الحكمة والواقعية , لذا وبما أنك طلبت الحوار الهادئ الخالي من ( الترافس والتلابط والتشاتم ) كما تقول , فأنا أطلب منك أن تجيبني على سؤالين : أولاً : تقول بحق ,, لن نسلم البلد لهؤلاء الارهابيين الكفرة الوهابيين وأنا معك مئة بالمئة في هذا الكلام ولكن سؤالي هو : هل أنت مستعد لتسليم البلد لغير الوهابيين الكفرة ؟؟ أو على الاقل
-سوريا
عبد الكريم أنيس 2013-12-30 10:42:48
6
اجاباتي على بعض أسئلتك، حسب قناعتي زما أؤمن به، كانت جزءاً من المقال ولكن موجبات سياسة النشر والرسالة التي أردت ايصالها هي أكبر من محاولة اقناع قراء بتغيير موقفهم الذي لن يتغير والذي كان بحال من الأحوال برأي الشخصي أحد أكبر الأسباب فيما وصلنا اليه من انقسام حاد حتى بناء على مفاهيم وقيم انسانية لا يتجادل بموجبها عاقلون.
-سوريا
عبد الكريم أنيس 2013-12-30 10:40:51
5
5 لم أعرّف نفسي على أني عضو مجلس محلي تابع للمعارضة بل كان هذا التعريف من توصيف ادارة التحرير، التي تتابع تطورات الوضع، على صعيد حلب بشكل حرفي، وبالتالي وضعك لتصور أنني أعرّف نفسي، هو تصور تضعه وتبني عليه نتائج، تطلب مني بموجبها ردوداً وكأني أمتلك الحلول على الاجابة على أسئلة هي بذات القدر من التعقيد في مسؤولية من أوصلنا لما وصلنا اليه من وضع مشين عبر الادعاء عن الترفع بالانخراط بالأمور المصيرية والحدية حتى تتعقد الأمور
-سوريا
عبد الكريم أنيس 2013-12-30 10:29:18
حصلت بعض الحساسيات وبعض المضايقات
والوضع ليس وردياً إطلاقاً، نعم هذا صحيح ولكن هذا بداية تعايش بين شركاء لا ينبغي أن يقع طلاق بينهما والا حدث الشرخ الكبير في المجتمع وهذا الذي أتحدث عنه شرخ أكبر من فرز الجغرافيا المؤقت الذي فرضته ظروف الاحتراب بعد عسكرة الثورة وبعد أن كانت كل قوى الثورة على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم ومآكلهم ماضون لهدف واحد هو استبدال نظام مجرم خان أمانة شعبه وهجّره وقام بتمزيق وحدته الوطنية وأدخله في مغبة تجاذبات دولية لا يعرف لها آخر. ثم أليس هناك فرزاً أكبر كعدم ابداء التعاطف مع ما يحدث في مناطق الثوار؟
-سوريا
عبد الكريم أنيس 2013-12-30 10:28:11
3
مع هذا فقد قمنا بالتجربة حتى الآن مرتين خلال عشرة أشهر ودفعنا فاتورة ما نؤمن به داخل سوريا وعلى مرأى من الجهات التي تعتبر مثل هذا العمل اجراءاً لا يخضع لقناعاتها من الكتائب المسلحة بكافة تصنيفاتها وهذا بحد ذاته انجاز على سبيل سوريا التعددية التي لا تسفه قناعات الآخرين الدينية أو الفكريةولا تنظر لطول لحاهم أو لذقونهم الحليقة(النظيفة). وقمنا بتخديم المواطنين، بدون تمييز لولاءاتهم السياسية، مع عض على الجراح، على الرغم من تواضع الامكانات المتاحة، وبدون تبعية لأي جهة كانت، على الأقل حتى ال
-سوريا
عبد الكريم أنيس 2013-12-30 10:26:31
2
بالنسبة الي شخصياً لا أجد النظام الديموقراطي هو النظام المثالي الذي لا يأتيه الباطل من أمامه أو من خلفه بل وجدت فيه الكثير من العيوب ورغم ذلك فإنني مقتنع أنه وسيلة وقيمة ينبغي أن تحترم في ظل توفير وعي اجتماعي ونضج ينبغي الاىستثمار فيه فكرياً واجتماعياً عبر تكريسه كثقافة يومية لا مجرد حديث للتقليد أو الديكور المتواجد في صالات الأثرياء بغير ذي نفع أو فائدة
-سوريا
عبد الكريم أنيس 2013-12-30 10:24:42
السيد Dr.Y
تحيتك للمعارضة في حلب وصلت، رغم أنها غير كافية، فالانتخابات التي تتطلع لتكون قريبة من تلك التي عاصرتها، في بلد يحترم مواطنيه، تستلزم الشجاعة في أخذ المواقف ودفع الثمن، في بلدك الأم، ولم تعد تنتظر انتقادات خجولة لنظام قاتل ومجرم استدعى تقسيم جغرافي تحاول الايحاء أن المسؤول عنه هو المعارضة من وراء أسماء مستعارة في زمن يدفع أحرار حيواتهم ويحولون حيوات أهليهم لجحيم كي يعطوا هذا الحق جاهزاً وحسب الطلب لمنتقدين رومانسيين.
-سوريا
علي الشيعي2013-12-30 09:51:59
مؤيدي الاجرام الاسدي الايراني
الغريب ان الممانعين ممن صدعوا رؤسنا بالسب والشتم على الامبرياليه وكيل المديح للايراني نجدهم يقيمون هم وعائلاتهم في امريكا أو الغرب.لماذا لايذهبون للاقامه عند أحبابهم؟أنه النفاق والكذب الذي تربوا عليه .حتى الاموال التي سرقوها يضعونها في بنوك الغرب وأتذكر أن أحد السؤولين الاسديين بعث زوجته الحامل كي تضع في امريكا للحصول على الجنسيه وهو يملىء المواقع التابعه للاسد بالسب والشتم لامريكا .تعلوا لنطلب من ايران أن تأخذ هذا الوسخ كي يرتاح الشعب السوري
-سوريا
basem habib2013-12-30 01:30:03
3
والمضحك المبكي أنّ الكاتب يعرف عن نفسه أنه عضو في مجلس مدينة حلب هو ربما يقصد الحارة أو الشارع الذي يقطن فيه . صبرا سوريا موعدك الإعمار بعزيمة رجالك وبفضل جيشك المغوار .
-سوريا
basem habib2013-12-30 01:22:02
2
وأن شراذم فورتهم زائلة لا محال وأن الأمر مجرد وقت ليس إلا , ثم تأتينا القوات الداعشية الأنترنتية لتشنّ غارات من الجهل والنفاق الثوري لتعليمنا الحرية والديمقراطية , نعم ديمقراطية في مناطق يحتلها الأرهاب الدولي .. فتخيّل يرعاك الله . انتخابات نزيهة , لقادة عقولهم في نكاح الحور العين يقودهم أبرهة الحبشي .
-سوريا
basem habib2013-12-30 01:20:28
1
منذ بداية الفورة وترسانات الجهل والتضليل والطائفية تريد أن تقنعنا بأن الذي يقطع رأسا هو ثائر كرامة وأن من يدمّر بلدا هو الشعب و أن الذي يفجر جسده النتن هو شهيد, وأن من يغيّر علم بلاده هو وطني لا يجوز أن تخوّنه , وأن من يتغنّى بقصف الطيران الصهيوني للمواقع السوريّة هو حرّ في رأيه . وينسى هؤلاء أن في سوريا شعب شرب الحريّة من ثدي الحضارة
-سوريا
نضال من اللاذقية 2013-12-29 23:36:16
الى سلام
روح اسال صاحبك الاسد وين حطوا للقاضي الاول باللاذقية علي درويش ، يللي من اسبوعين ماحدا بيعرف وينو ؟ اسال اهله او على الاقل المقربين له او اصدقائه ، و بعدين تعى احكي عالكذب و الكذابين ، لانو يللي ذكروا موقع الحقيقة عن حادثة علي درويش صحيحة 100٪ و علي الشيعي كان هو الصادق و انت الكذاب و كل لاذقاني بيعرف هالحقيقة
-سوريا
سورية مسيحية حرة2013-12-29 22:47:12
الانتخابات والبيعات !!!
أذكر أن والدي بحكم عملهما توجب عليهما الانتخاب للرئيس (الخالد) ووضع (نعم) في الخانة وكنت طفلة بالابتدائي واذكر تماماً كيف قال لي ( أمين الصندوق)؛ ما بدك تقولي نعم للقائد ؟ خدي ورقة عملي اشارةعلى نعم و رميها هون ! أنا عندها خفت ولم أفهم ولكن أمي قالت يلا ماما حطيها هون .واشتغل التصفيق بالمركز بعدها.. هكذا كانت الانتخابات بسوريا ..للأسف اليوم ونحن نبحث عن الحرية ..نتعثر بالايديولوجيات الغبية لفهمها ..أتمنى أن نرى تجربة ديموقراطية ولكن الحقيقة هذا بعيد في ظل المعطيات المتخلفة الموجودة على الساحة
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-12-29 20:48:03
لزقة الاسد
بالستينات او السبعينات ، كان هناك عند العطارين و الصيادلة لزقة قوية لاوجاع الضهر بحجم الكف تسمى لزقة الاسد او ماركة الاسد وهي صناعة انكليزية و اغلب الجيل المتوسط و القديم يعرفها ، والدي ذو الثمانين عاما كان عندما استلم ال الاسد الحكم في السبعينات يقول : اخشى ان يكون ال الاسد كلزقة الاسد ، مر 43 عاماً و الى الان والدي يقول : ما قلتلك انو هدول متل لزقة الاسد ؟
-سوريا
انا المعتقل 2013-12-29 20:15:33
لا تنسوني اخوتي
أنا المعتقل ,, أنا الغائب أنا المنسي ، على الأرض أنام ,, أمرض لايداويني أحد ، آكل طعاما تعافه الكلاب ,, لا أنام من الازدحام ، جلدي لم يعد يحس الالم ، ارجلي لا تقوى على حملي، شعر راسي ولحيتي اقطعها على قضبان ابواب زنزانتي ، اظافري من طولها ااكلها ، ثيابي لونها واحد موحد هو الرمادي الاسود ، رائحتي الكريهة صارت جزءاً من كياني ، الماء و الخبز عندي هو نفسه البول و الغائط ، و من لم يصدق فليزورني ساعة فقط لاتنسوني إخوتي ,, أنا المعتقل
-سوريا
حلبي حر 2013-12-29 19:54:41
517 شهيداً احفظوه جيداً
احفظوا هذا الرقم ولا تنسوه ، ( 517 ) شهيدا منهم 151 طفلا و 47 امراًة تم قتلهم بالبراميل المتفجرة خلال اقل من اسبوعين على مدينة حلب ، رغم كل الادانات الدولية و الاستغاثات الانسانية ، النظام مصر على القصف بالبراميل رغم عدم دقتها باستهداف الهدف اي كالطائرة التي ترش مبيدات حشرية ، لسبب واحد بسيط كما يدعي النظام بانها ارخص انواع القذائف و ارخص كلفة بكثير من القنابل و الصواريخ و اكثر تدميراً ، رغم ان هذا الكلام مشكوك فيه ، لان كافة الاسلحة و القذائف للنظام تاتي مجانا من ايران و روسيا و العراق
-سوريا
Silent Fish2013-12-29 18:40:13
سوريا 2014
الله يعطيكم العافية و طول العمر ( للطرفين المعلقين من الأخوة الأعداء), أنا متفائل ببقاء مكان اسمه سوريا في حال اعترفنا بصفتين مميزتين للشعب المستوطن في المنطقة بين المحيط والخليج: ألا وهما الجهل و النفاق وبدأنا نفهم ونعالج سلوكياتنا النابعة منهما, و كل عام و انتو بخير من كوكب الأرض
-السعودية
JALAL 2013-12-29 17:51:03
عدد الشهداء 42 الف فقط حسب المرصد السوري
من هو مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن اسمه الحقيقي اسامة سليمان من الساحل السوري عمله الاساسي مساعد بالمخابرات العسكرية قام بتاسيس المرصد بدعم من المخابرات السورية2005 منذاليوم الاول للثورة السورية وهو يزور الحقائق وتموله المخابرات الايرانية والسورية في لندن العدد الحقيقي للشهداء في سوريا 250 الف وهو يقول فقط 42 الف فقط وهو يكذب ويزور الحقائق ويشوه صورة الثوار والشعب السوري واخر كذابته وابداعاته وافترائته ان عدد الشهداء 42 الف شهيد فقط ويمكن ان يقصد بها فقط القتلة من الجيش
بريطانيا
SYR2013-12-29 17:54:36
تحية الى السيد واقعي من المقال السابق
تعليقك كفى ووفى و مع ذلك مازال شخصين او ثلاثة على الاكثر من الطرفين هنا يتبادلون الشتائم و الكراهية في حلقة مفرغة لن تؤدي الا اي شيء لا سلبا و لا ايجابا على باقي القراء الصامتين واكثر من 90 بالمئة من التعليقات هي تشات عقيم و ممل يفصله ايام و ايام ليش ما بتتفقو تفتحو صفحة عالفيس بوك تحكو فيا اللي بدكن ياه مو احسن؟!!
-سوريا
سلام 32013-12-29 17:55:00
السادة المعلقين
بشتم وسب ولعن بعضكم والكذب والتلفيق وتدمير بلدكم بأيديكم أكذبوا غشوا لفقوا الأحداث اقبضوا الأموال تآمروا على بلدكم مع آل سعود والصهاينة قدر ماتشاؤون لكن اعلموا بالنهاية أن أهلكم هم من يقتلون ويشردون وتدمر بيوتهم وأنتم السبب لأنكم تحرضون وتبثون الفتن وتظنون أنكم تفعلون الصواب هه --- وبالنهاية اطمئنكم جميعا أن الأسد باق باق باق رغما عنكم جميعا وشكرا لكم الوطنيين .
-سوريا
سلام 2013-12-29 17:54:17
السادة المعلقين
أربعة عقود فمبروك عليكم وأطمئنك بأن رأس النظام باق بوجه الإرهابيين والعدو الصهيوني هه --- علي الشيعي تحديتك أن تأتي بالرابط المطلوب وكذبت فلن أرد هه --- جلال تعليقاتك مشكوك بها وأجزم أنها من قلب تل أبيب ولا يشرفني أن ارد عليك هه , وبعد: يبدو أن نصيحتي لم تلقى آذان صاغية عندكم بأن نتحاور بهدوء وواقعية وأنتم أحرار وبهذا تستطيعون الاستمرار
-سوريا
سلام 2013-12-29 17:53:35
للسادة المعلقين
تضحكني ردودكم السخيفة المكررة المملة : اولا لجزراوي : إن كان جيلنا جبان فلا تنسى أن اباك وامك من هذا الجيل تذكر هذا وكن بارا بوالديك هه --- ثانيا لسوري علماني : الآن عرفت لماذا أنت مزعوج !! لأننا وضعنا أيدينا بيد روسيا وإيران والصين وفنزيلا ولم نضعها بيد الصهاينة اليهود التي وضعتم أيديكم بيدها لتدمروا آخر معاقل الصمود والتصدي الذي قهرها على مدى
-سوريا
JALAL 2013-12-29 15:56:04
صحيفة الغارديان البريطانية
هجوم الكيماوي في سورياوجوه الاطفال لاتفارقني بعد مرور ثلاثةاشهرعلى مجزرة الكيماوي الذي قام بها طاغية الشام يروي الطبيب علي انه لم يسمع انفجار يدل على سقوط صاروخ ولكن توافداكثر من ستةالاف شخص خلال ستة ساعات واغلبها كانت صعوبة في التنفس يقول الدكتور علي اعتقدت انه يوم القيامةاواني على كوكب اخر وانه عالج 100 طفل واستشهد عشرين منهم وقال ان بعض الاطفال كانوا في حالة سيئة للغايةوتوفوا بعد نحو ساعة من وصولهم الى المشفى وبقي بعضهم على قيدالحياة يومااخرولكنني لا يمكنني انسى بعض الاطفال توفوا بين يدي
بريطانيا
علي الشيعي2013-12-29 15:22:28
بيادق اسرائيل
كان هناك حاجة ماسة لوجود بيادق اسرائيلية تسيطر على مركز الرقعة و توقف حركات المقاومة الفلسطينية و اللبنانية الحقيقية, وكان لا بد من تلوين تلك البيادق لاسرائيلية بألوان عربية مقاومة و ممانعة كي تحتل ذلك المركز و تنهي أي شكل من أشكال المقاومة ضد اسرائيل . فكان الأسد بالنسبة لأسرائيل نعمة لا مثيل لها,.
-سوريا
سوري حر2013-12-29 14:38:31
لا للمجرمين وداعش وأخوانها
مهما حاولتم الكذب وتبيض صورة هؤلاء المجرمين اللذين تنتمون إليهم لن ينفعكم، هؤلاء مجرمون وقتلة وعملاء للخارج وهم وأنتم يهود الداخل، هل يمكن أن تقنعونا بأن داعش والنصرة والأخوان المسلمين يؤمنون بالديمقراطية؟ هل هناك إنسان في رأسه مخ يستطيع أن يقتنع بذلك، إلا إذا كان ينتمي إلى هذه العصابات.
سوريا
JALAL 2013-12-29 14:41:53
الى الشبيح سلام
هذا الشبيج نموذج صغير عن النظام وعقلية النظام وتفكير النظام في الكذب والغش والخداع واللف والدوران فبعد حلفه الكاذب ان جنود النظام لا يستعملون السلاج الابيض قي قتل النساء والاطفال والشيوخ وهو يعرف انه يكذب فقط اذهب الى يوتيوب لكي تعرف انك كاذب وبعد ان اقنعه الشباب الطيبه على موقع سيريانيوز في قضية القاضي درويش وغير رأيه في النظام بعد ان تأكد من الرابظ وخرج علينا واعتذر للشباب وبعد ذلك تراحع هو عن موقفه الرجال يربطون من لسانهم وليس من ****** والان سيعلمنا الصدق عينة صغيرة ونموذج حي من هذا النظام
بريطانيا
مواطن سوري2013-12-29 12:53:23
c.v تعريف بالكاتب
نقترح بعض التعريف بكاتب كل مقال لنرى أرضيته الفكرية والثقافية. كي لا نضيع وقت بقراءة مهاترات وتعليقات وسجالات طائفية وسياسية عقيمة
-سوريا
سوري علماني 2013-12-29 12:05:07
الأمل بالمستقبل
4-الديمقراطية هو هدف الشعب الاساسي ولكن حرب النظام على الشعب وتقتيله وحرقه وهد بيوته واعتقال ابنائه وتهجيرهم أدى بروز قوى اسلامية لها وجهة نظرها في مستقبل سوريا ان بقيت ام لم تبقى متماسكة لان ايديوجيتها غيرمقيدة  بحدود دولة إقليمية ، والأن. يتوجب على الطائفة العلوية النهوض لقيادة المصالحة مع إخوتهم في الوطن ولفظ العصابة التي تدفع بالبلاد الى الفناء ونقول لهم صادقين انهم لن ينتصروا مطلقا على الشعب
-سوريا
سوري علماني 2013-12-29 12:03:11
الحرية هو الهدف
3-يعني خروج راس النظام بعد كل هذا القتل مع اعضاء قيادته من سوريا وهذا هو الثمن الذي يجب عليه ان يدفعه ، لانه لايوجد أمامه الا هذا الطريق الذي يمكن ان ينقذ ماتبقى من سوريا ككيان والا فإن القتل من الجانبين سيزداد وستتحلل الدولة السورية ولربما ستتقسم الى اجزاء لن يستطيعوا البقاء بدون الاعتماد على الاجنبي الذي يتربص بها و لإخضاعها لارادته، ان القضية الفلسطينية هي التي ستتأثر اكثر فاكثر والدولة والصهيونيه ستستفيد في احياء مخططها في بناء الدولة اليهودية من النهر الى النهر
-سوريا
سوري علماني2013-12-29 12:01:59
طريق الحرية والتقدم
2- لدحر الثورة ولكن هذا لم يحدث لان الثورة أخذت مسار تصاعديا خاصا بها وخاصة بعد ان ادخل النظام وايضا بغباء مدقع تنظيمات تكفيرية طائفية تتكون من الإيرانيين وحزب الله الخائن ووحوش من العراق ، ان من يقود الان الثورة السورية هي تنظيمات اسلامية من الطرف الاخر تبذل أرواحها للدفاع عن اهلها، لقد تعقدت الامور والأسد بتخبط بدون ان يآخذ الطريق القصير وهو طريق المصالحة بين فئات الشعب لدعم المسار الديمقراطي الذي يضمن الحقوق لكل مكونات الشعب السوري ، ولكن كالعادة لا يرغب بذلك لانه
-سوريا
سوري علماني2013-12-29 11:56:53
طريق الديمقراطية
1-في خضم الثورة ضد الاستبداد الذي ضرب شروشه في المجتمع السوري على مدى اكثر من اربعين عاما تجري في بعض المناطق تجارب ديمقراطية جريئة لانتخاب مسئولين ، ان الدولة ديمقراطية التعددية طالب بهاالشعب السوري نظام الاستبداد عن طريق الاصلاح وقام النظام بكل الغباء بجريمة العصر بقتل الشباب المسالم وإدخال سوريا في نفق مظلم ، تحركت فيه كل القوى المعارضة بدون اي تنسيق وتوحد ،ودعم هذه الفوضى أيضاً بغباء فارط النظام عن طريق جلب منظمات لا تؤمن اساسا بالديمقراطية والحرية
-سوريا
سورع علماني 2013-12-29 11:53:58
الثورة يعني التغيير
الى سلام وبقية الشبيحة المعلقين الاتخجلون من أنفسكم وانتم ترددون منذ اليوم الاول للثورة الكذب والتلفيق عن الامارة الاسلامية والوهابية والقاعدة وغيرها ، لتبرير القتل والتدمير امام الغرب الديمقراطي بعد ان تحالف نظامكم مع اعتى واكذب الأنظمة في العالم ايران وروسيا وكوريا الشمالية وزيولهم الإرهابية واستخدامهم القاعدة المفتتة لحبك الكذب، ان نظامكم هو من أقسى الأنظمة في العالم لايتورع عن قتل شعبه وإذلاله وهدم بيوته وتغيير هيكله وقهر الاطفال وتشريدهم من اجل البقاء في السلطة للنهب والسلب
-سوريا
مراقب2013-12-29 11:27:02
لحظة تفكير بوجدان
وافقنا جدلا معكم على أن النظام فاسد وفاشي وديكتاتوري....لكن راقب إعلام الجيش الحر لمدة نصف ساعة فقط وانظر انحطاط المستوى واللهجة الطائفية البغيضة. هل هذه هي الثورة الموعودة، (تتمرجلون) على المدنيين البسطاء إن كنت رجال وثوار طالوا الفاسدين الكبار حتى نصف معكم. للأسف طلعتوا أضرب من النظام. والله لو كان قصدكم الثورة فعلا لانهار النظام خلال أشهر.
-سوريا
سوري متضايق2013-12-29 11:00:37
تعليقات على بعض الآراء
إلى عبدالله, أحفاً تريد إجراء استطلاع؟ استيقظت هذا الصباح وأنا متعكر المزاج ولكن مزاجي قد اعتدل قليلاً من الضحك الذي سببته قراءة دعوتك للإستفتاء. من سيأخذ بالنتائج ؟ الأمن أم الأمم المتحدة؟ , JALALإلى 1- ومن قال لك أنه بات الرؤساء الذين أتوا بعد بعد شكري القوتلي يستخدمون غير سياراتهم الخاصة؟ أليست سورية باعتباراتهم مرتع لهم ولعائلاتهم. أنت تتكلم عن سيارة الرئيس فما بالك بالسيارات التي كانت توزع لل....ثم امتدت لتشمل ال...
-سوريا
مراقب2013-12-29 02:02:20
تراجيديا
تراجيديا سأحكيها للناجين من عدرا العمالية كي يفرحوا بالعرس الدي مقراطي
-سوريا
basem habib2013-12-28 23:45:21
السيّد الكاتب , أسئلة بسيطة
ما هي صلاحياتك كمسؤول منتخب , ومن تمثّل ؟ كيف تدير شؤون العامّة من موقعك المسؤول ؟ من يمولك وغيرك ؟ ّإذا عجزت عن الجواب فأنا سأجيب .. صلاحياتك لا تتجاوز غرف بيتك . وتمثّل مجموعة من الوهابيين الموتورين الطائفيين الذين استبدلوا علم بلدهم بأعلام الإنتداب وأعلام سوداء وغيرها من الخرق البالية , وتدير شؤون العامة بالمحاكم الشرعيّة التي تجلد الناس وتقطع الرؤوس وتحرّم وتحلل كما يحلو لأصحاب الذقون المقملة , أما تمويلك فاسأل معامل ومصانع حلب ولصوص جيشك الوهابي الحر عملاء الشيطان فعندهم الجواب
-سوريا
جزراوي2013-12-28 23:24:56
سيد سلام
و اليوم اذا جرت انتخابات لن يجبرك احد لأنك ستنتخب من دمر البلد و شرد و قتل و كرسح الملايين، ذكرت جملة (بعد كل هالعمر) مصيبة سوريا هو انتم و عمركم و جيلكم الجبان، مما قلته ان نصف العالم كان ينتخب في( الانتخابات) رجل واحد؟!! ممكن تذكرلنا اي نصف من هذا العالم، اي دول؟ حاولت منذ عشرات السنين ان استوعب تفكيركم و لم اصل الى نتيجة، انتم مصابين بمتلازمة بيت الاسد، لو حصل ما حصل في سوريا في اي دولة لجمع الرئيس أغراضه من المكتب الرآسي و رحل، تتكلم عن الحق؟ كيف تريد ان تكون مع الحق و الباطل في آن واحد؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-12-28 22:42:25
جرائم حلب يا ناس!!
مازال النظام المجرم يواصل حملته الدموية على أحياء حلب وذلك على طريقة الجبان الخائف بإلقائه براميل الموت وبشكل عشوائي لتحصد العشرات من الشهداء.. هذه الجرائم التي لم يجرؤ الشبيحة واّلأبواق على التحدث عنها كشفت لكل متردد ومن يدعي الحياد الوجه الحقيقي للنظام المجرم السفاح وعبث التفكير بالحوار معه
-سوريا
ﻻدئانية حرة2013-12-28 22:08:55
شعار الثورة قول وفعل
أظهر الكاتب لكل من يروج لمقولة أن الثورة هي البديل الأسوأ وأنها غير قادرة على تحقيق الديمقراطية التي نادت بها من خﻻل تلك التجربة الانتخابية والتي جرت في أصعب المحن والمصاعب التي تعيشها البﻻد أن تحقيق مبدأ الديمقراطية ليس بالأمر المستحيل كما يدعيه مؤيدي النظام، ﻻخير فيمن ﻻيرى خيرا"للشعبنا العظيم ولسﻻم أقول له حيرتونا كنتم تنتقدون الثورة على أخطائها وتطلبون منها أن تقدم دليﻻ عل قدرتها بتحقيق البديل في ظل الدمار واﻵن تستنكر تلك التجربة بحجة الدمار
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2013-12-28 22:10:41
المجوس حضارة
بعض ابواق السعودية في المنطقة يستخدمون عبارة \"مجوس\" لامتهان خصومهم ولا يعلمون أن المجوسية ثقافة وحضارة عريقة ازدهرت واعطت للعالم القديم طابع ثقافي متميز في حين كان العربان ومازالوا يرعون الابل الشاردة في البوادي والقفار، طبعاً ومن فضائل الثورة المباركة أنها اوجدت قطعان من الابواق من معدمي الفكر والاطلاع يمدحون خصومهم وهم يعتقدون أنهم يذمونهم
-سوريا
150 الف شهيد و4 مليون مشرد ونازح 2013-12-28 21:21:35
الوصاية الايرانية على سوريا
سوريا تحت الوصاية الايرانية ولبنان تحت وصاية حزب اللات ولتحقيق اي ديمقراطية في سوريا يجب التخلص من اذناب المجوس عملاء الفرس اولاً واتوماتيكا سيتخلص لبنان من عمالة حزبلات لايران وبالتالي ستكون سوريا ولبنان رمز للحرية والديمقراطية في الشرق الاوسط بعد التخلص من تخلف وهيمنة واستعباد ايران المجوسية وعملائها الخونة
-سوريا
سلام2013-12-28 20:30:45
وأنتم أحرار
ولا يلوم الآخرين وهذا هو الكلام الصدق ! وأما كلام الكاتب عن الديمقراطية بحلب فهذا يدعوا للضحك والسخرية فليس الآن وقت الحديث عن انتخابات بشبه مدينة مدمرة ويبدو لي أن الكاتب يعيش بشقة دافئة لايشغل باله الدماء والخوف والرعب وأطفالا مشردين ونساء تغتصب من داعش والنصرة وناس جياع ودمار ومخيمات وفقر وتهجير , إنما يبحث فقط عن السلطة له ولجماعته هه .
-سوريا
سلام 2013-12-28 20:29:46
الصدق يحل الأزمة
اسم المرشح الوحيد وكان هذا سائدا في نصف العالم وليس عندنا فقط وأتمنى أن يتغير هذا الوضع ولكن ليس بتدمير البلد وقتل الناس وذبحها طائفيا , وأي منكم كان يدخل قاعة الانتخابات ويضع اسم الحاكم دون إكراه فهل كان يضعه خوفا أو مقتنعا هذا شأنه ولو أنه ترك الورقة فارغة لما عرف به أحد لذلك النظام ليس مسؤولا عن جبننا وخوفنا , والجبان يجب أن لايلوم إلانفسه
-سوريا
سلام 12013-12-28 20:28:52
يجب أن نتحاور بصدق
ياسادة إن بقينا على هذا الموقع نترافس ونتلابط ونتشاتم ونتسابب فلن نصل لنتيجة , قلنا مرارا اتركوا الكذب ناقشوا بواقعية وصدق وانتقدوا الأحداث كما كانت بالضبط , صحيح لم يكن عندنا ديمقراطية حقيقية لكن كنا افضل دولة عربية بهذا المجال صحيح كان الرئيس يفوز بالانتخابات لكن يشهد الله ولن أكذب بعد كل هذا العمر لم يكن أحد يجبرني أن أنتخب من لاأريد لكن اعتدنا أن نضع
-سوريا
سلام 2013-12-28 19:39:25
آخر الكلام مثل أوله
أخي الكريم اكتبوا ماتشاؤون واكذبوا ولفقوا القصص كما يحلولكم , فسورية لن تسلم البلد لهؤلاء الإرهابيين الكفرة الوهابيين وأنا أقولها لك أيها الكاتب ولجميع الموهومين الذين يظنون أنه بمقال هنا وجملة هناك وكذب يستطيعون السيطرة على سوريا , أبدا والله لو استمر هذا مئة عام أخرى ولو بقي سوري واحد وطني لن نسلمها للوهابيين فليعلم القاصي والداني وكل متآمر وفتان ومحرض .
-سوريا
Dr.Y2013-12-28 18:53:26
السيد الكاتب عضو مجلس محلي التابع 6
ثانياً) : إذا أردنا على الرغم من كل ما ذُكر سابقاً العودة إلى هذه التجربة فهل لك يا أخ عبد الكريم أن تعطينا فكرة عن أؤلئك الذين يسيطرون على هذه المناطق التي حدثت بها هذه التجربة فهناك أسئلة جديرة بالاهتمام طرحتها الاخت متسائلة في تعليقها فهل لك أن تجيبها وتجيبنا معها على هذه الاسئلة ؟؟ وهذا غيض من فيض عن ترتيب الامور حسب درجة أولوياتها فقبل الانتخاب على الناخب أن يرتقي إلى الدرجة التي تليق بهذه الكلمة وتتوافر له الشروط والاجواء لتهيئته نفسيا وفكرياً للإنتخاب
-سوريا
Dr.Y2013-12-28 18:51:34
السيد الكاتب عضو مجلس محلي التابع 5
بنى تحتية خارج التغطية والخدمة, جيش حر يكر ويفر , جيش نظامي يلقي عليه وعلى غيره البراميل المتفجرة على مبدأ عليّ وعلى أعدائي يا رب , داعشيون ونصرويون تصل لحاهم الوسخة إلى ركبهم يكبرون قبل وبعد كل ,,, ديك على هيئة إنسان !!! يذبحونه ويكبرون قبل وبعد انفجار سيارة رباعية الدفع محملة بالمتفجرات حتى سقفها كما قلوبهم المليئة بالحقد لتحصد أرواح قليل من المذنبين وكثير من الابرياء . ألا تعتقد يا أخونا عبد الكريم أن إيجاد حل لكل هذه الكوارث يأتي في الاهمية قبل التحدث عن التجربة الانتخابية الصغيرة؟؟
-سوريا
Dr.Y2013-12-28 18:50:06
السيد الكاتب عضو مجلس محلي التابع 4
غرار برلين الشرقية وبرلين الغربية في السابق ؟؟ وهل لدينا سودان أخرى أي سوريا الشمالية وسوريا الجنوبية ؟؟ فتصبح تجربتك الانتخابية الصغيرة بالرغم من كونها جميلة و ( كربوجة كتير ) آخر ما يمكن للإنسان أن يبدأ به لحل المعضلة والطامة الكبرى التي نمر بها والتي تجعل المقارنة بين تجربتك الانتخابية يا أخ عبد الكريم وبين الانتخابات الاوربية الديموقراطية دعابة عابرة فالخراب والدمار في كل مكان والتشتت والتهجير والتكفير والتزوير والقتل والاجرام على كل ناصية , عمارات مهدمة على مد العين والنظر
-سوريا
Dr.Y2013-12-28 18:48:41
السيد الكاتب عضو مجلس محلي التابع 3
في اختيار المرشح المفضل والتشوق لدى انتظار نتائج الانتخابات والامل في نجاح المرشح أو الحزب المفضل. أردت أن ألفت النظر لكل هذه الحقائق قبل أن أفتح عيوني وأنتهي من حلمي الوردي لاجد الحقيقة المرة والطامة الكبرى التي نعيشها والتي تتلخص بالتالي : أولاً ) : إذا عدنا إلى عنوان تعليقي نجد أن السيد عبد الكريم قدّم نفسه كعضو في مجلس محلي لمدينة حلب والتابع للمعارضة فهل نفهم من هذا يا أخ عبد الكريم بأن تقسيم سوريا قد دخل حيّز التنفيذ وأنه أصبح هناك حلب شرقية وحلب غربية على
-سوريا
Dr.Y2013-12-28 18:47:22
السيد الكاتب عضو مجلس محلي التابع 2
فالطريقة التي ذكرها الاخ عبد الكريم هي الطريقة القريبة من تلك التي رأيتها وعايشتها وطبقتها في المجتمعات الاوربية الغربية حيث يوجد دائماً في كل مركز انتخابي ممثلون عن كل حزب أو مرشح حتى لايكون هناك أي عبث ممكن بهذه الانتخابات ودعونا نكون صادقين مع أنفسنا ولا ننكر وجود رجال الامن في كل مركز انتخابي عندما تحدث الانتخابات في بلدنا مما يجعل الدخول إلى مركز الاقتراع مدعاة للرعب أكثر من أن يكون للهدف المقصود وهو العرس الديموقراطي الحر والبهجة
-سوريا
Dr.Y2013-12-28 18:43:50
لسيد الكاتب عضو مجلس محلي التابع 1
للمعارضة في حلب تحية وبعد فقد سرّني ماقلته عن الانتخابات التي جرت في مجلسكم بهذه الطريقة الديموقراطية الحرة التي نتمنى لها أن تسود في كافة أرجاء سوريا فأنا واحد من الناس الذين يضعون كلمة انتخابات في سوريا بين قوسين مثلك لأنني لا أعتقد بأن ما سُمّي انتخابات في سوريا خلال الاربعة عقود المنصرمة يتفق مع معنى هذه الكلمة وهنا أتوجه إلى الاخوات والاخوة المؤيدين لأطلب منهم أن يتحلّوا بالشجاعة الكافية لقول كلمة الحق فبالحق وحده وبوضع الايدي على الجروح نستطيع أن نتقدم بخطوات جريئة نحو مجتمع صحيح البنيان
-سوريا
عبد الله 2013-12-28 17:27:45
استطلاع المركز السوري للدراسات
ادعو جميع السوريين و بكافة انتماءاتهم السياسية و الاجتماعية و المذهبية و العرقية معارضين و مؤيدين و حياديين ، الى المشاركة في الاستطلاع الذي يجريه المركز السوري للدراسات و قياس الراي العام حول افاق الحل السياسي و يتضمن الاسئلة التالية : 1- ما هو الحل السياسي المقبول بالنسبة لك 2- ما هي الجهة السياسية التي يمكنها تمثيل السوريين في اي حل سياسي 3- هل تعتقد ان مؤتمر جنيف2 يمكن ان يحقق الحل 4- ما هي النتائج التي تتوقعها من المشاركة بمؤتمر جنيف2 ؟ الرابط موجود على موقع الثورة السورية ضد بشار الا
-سوريا
رياض من طرطوس 2013-12-28 16:23:51
ذكرى المبايعة بالدم للقائد الخالد
قادني هذا المقال الى ذكرى طريفة تذكرتها في عام 94 او 95 لا اذكر بالضبط ، حين كانت تنظم فرق من اتحاد شبيبة الثورة مؤلفة من 6-7 رفاق مناضلين ( اروع و احلى نضال ) على الدوائر الحكومية و المدارس و الجامعات و الاسواق و البيوت حملة لاجل تجديد البيعة بالدم للقائد الخالد ، بعض الناس كانت تتهرب من وخز الاصبع بابرة او دبوس صغير و كان هناك مناضل جاهز ، ما عليك الا ان تدهن اصبعك بدم جاهز من اصبعه او ربما صباغ احمر الله اعلم و تبصم باصبعك الملون بالدم على الورقة ، فتصير فوراً مبايعاً بالدم للقائد الخالد
-سوريا
سامر أديب2013-12-28 15:17:24
نظرة على مستقبل سوريا
من الواضح أن سوريا مقبلة بعد سقوط النظام على ديكتاتورية دينية سلفية أسوأ حتى من نظام بشار الأسد ، وحتى لو تفائلنا بإمكانية إجراء إنتخابات ديمقراطية حقيقية في سوريا بعد سقوط النظام فستسفر هذه الإنتخابات عن نظام سياسي طائفي يشبه النظام السياسي في لبنان الذي يعتمد مبدأ المحاصصة الطائفية (وهو نظام كارثي) فالسوريون قد تعششت الطائفية في عقولهم بدرجة كبيرة وأصبحنا نسمع كثيرا عن (وجوب تقسيم المناصب بشكل عادل بين الطوائف)
-سوريا
سامر أديب2013-12-28 15:16:49
تعليق على كلام JALAL
يسرد لنا جلال تاريخ سوريا الحديث لتبدو سوريا قبل نظام الأسد جنةمن الديمقراطية ، ولكنه يتناسى عدد الإنقلابات التي كانت تحدث حينها، ولكن ما أهميةذلك ، الحقيقة أنه لم يحدث هناك أي إحتجاجات من الشارع على الإنقلابات فالسوري لم يكن يهتم لديمقراطية الزعيم وهو ما يشير إلى عدم وجود ترسخ لمفاهيم الديمقراطية في وعي المواطن، وهذ الأمر يتكرر اليوم فنجد أكثر الزعماء الثوريين شعبية لدى الشارع هم زعماء لا يؤمنون بالديمقراطية ، طبعا النظام السوري له دور في ذلك فهو لم يساهم في تنمية تجربةديمقراطية حقيقية في البلد
-سوريا
واقعي2013-12-28 11:22:09
أنقذوا مستقبل سورية 4
أقترح على إدارة الموقع أن تحدد زاوية خاصة للإجابة على أسئلة محددة عن رؤية المشاركين لمستقبل سورية وكيفية الوصول إلى الهدف المنشود وإهمال كل التعليقات الخارجة عن الموضوع والإرتقاء بمستوى النقاش بهدف تعميم الفائدة ومحاولة الوصول إلى مفاهيم مقبولة من إغلبية الناس لتشكيل رأي عام ووعي جماهيري قد يؤدي في النهاية إلى ضغط على السلطة والمعارضة لتبني حلول مقبولة تنقذ مستقبل البلد من الضياع.
-سوريا
واقعي2013-12-28 11:20:57
أنقذوا مستقبل سورية 3
يجب أن نبدأ برفض العنف والعمل على ايقاف مسلسل القتل وقبول الآخر المختلف كونه انسان بغض النظر عن انتمائه القومي أو الديني أو المذهبي، كما يجب احترام مواطنية المواطن بغض النظر عن انتمائه السياسي (مؤيد، معارض، محايد) كما يجب رفض وإدانة الشعارات الإرهابية المطروحة من قبل الطرفين مثل "الأسد أو نحرق البلد" و "بالذبح جيئناكم" و "وأعدوا مااستطعتم من قوة .... ترهبون به أعداء الله وأعدائكم" الخ. لأني اأرى أن هذه الشعارات تفرق بدلاً أن تجمع، تؤكد البغضاء بدل المحبة وتقسم البلد بدل المحافظة على وحدة أ
-سوريا
واقعي2013-12-28 11:19:30
أنقذوا مستقبل سورية 2
كذلك أود أن أشكر المشاركين في الحوار وأقول: أعدادكم لاتتجاوز العشرات وتعليقاتكم التي غالباً تلغي الآخر المختلف لن تؤثر على الأزمة سلباً أم إيجاباً كما أنكم أصبحتم تعرفون تعليقات بعضكم البعض من الأسم المستعار لذلك لافائدة من الاستمرار بهذا الإسلوب الذي لايتعدى "فشات الخلق". من الأفضل للجميع البحث عن المشترك وتعميقه إن بقي شيئاً مشتركاً أو طرح الحلول العملية القابلة للتطبيق على أرض الواقع وليست الموجودة في أحلامكم سواء كنتم مؤيدون أو معارضون.
-سوريا
واقعي2013-12-28 11:17:22
أنقذوا مستقبل سورية 1
كل الشكر لإدارة سيريانيوز على السماح للقراء المشاركة في التعليق بحرية كاملة. أود هنا أن أبدي بعض الملاحظات بشكل عام: 1. جميع المقالات المنتقاة لهذه الزاوية تمثل وجهة نظر أحد طرفي الصراع في سورية وهذا يفقدكم الحياد الصحفي مع الأسف الشديد. 2. المقالات بشكل عام تركز على أسباب الصراع من وجهة نظر المعارضة دون طرح الحلول المنطقية والممكنة والواقعية للخروج من أتون هذا الصراع الدامي. 3. النقاش بين المشاركين لايمت إلى المقال بصلة في غالب الأحيان ومع ذلك يبقى المقال لفترة طويلة جداً على الموقع دون مبر
-سوريا
مستائلة2013-12-28 03:35:54
السؤال للمصوتين
هل سيحق يا مترشح للنساء التصويت أم أن الرجل القائد بدل الأب القائد، هل سيحق للمرأة إرتداء كفوف اليد كي لا يثار رجال داعش عندكم أم لا؟ هل سيحق للمرأة أن تترشح؟ و إن حق لها هل ستوضع صورتها أم صورة زوجها ؟ أم صورتها في الفيسبوك (وردة و حمامة) ما أرى أنه حاصل في حلب الجديدة هو عودة إلى الوراء حين يصبح التصويت لا للديكتاتور فحسب فالديكتاتور صار حكما خليجيا خارجيا وسيصير التصويت للرجل الأكثر فحولة و حقد وكره على النساء واللي بيعرف يربيهن. إفرح بتصويتك هنيئا لك ... أصبحت مندوبا ساميا للإحتلا
-سوريا
سامر أديب2013-12-28 02:22:58
نظرة السوريين للديمقراطية
ما رأي السوريين بالديمقراطية ، من خلال متابعتي للآراء في الواقع وعلى الإنترنت وجدت أن القليل منهم من يؤمن بالديمقراطية بفهمومها الصحيح ، أما البقية فمنهم من يدافع عن النظام السياسي الإسلامي السلفي الذي تقدمه معظم فصائل المعارضة المسلحة وهو نظام إستبدادي مثل نظام بشار ، والبعض الآخر الذي يتكلم عن الديمقراطية يحمل مفهوما مغلوطاَ عنها يقول أن (السنّة) هم الأغلبية في سوريا وبالتالي هم من يجب أن يحكم لأن الديمقراطية هي حكم الأغلبية !!! (حسب فهمم القاصر لمفهوم الأغلبية)
-سوريا
JALAL 2013-12-28 02:05:15
سنوات الضياع 6
من الحديد والنار من خمسين سنة وهو يعمل على حماية هذا الكرسي ويمنع كل شخص غريب الاقتراب منه حتى اخيه عندما حاول الاقتراب من هذا الكرسي تخلص منه بالمال الوفير والسفر للخارج اي بطاقة روحة بلا رجعة ومازال الابن يحاول الامساك بهذا الكرسي رغم الجماجم وانهار الدماء الا انه مصر على الاحتفاظ بالكرسي حتى لو كان الثمن كل الشعب السوري المهم البقاء على هذا الكرسي المريح وليذهب من بعدي الطوفان اما ايها الكاتب العزيز تتكلم عن انتخابات الشعب السوري لا يعرف هذه الفاكهة ما هذا المصطلح هل هي اكلة ام ماذا ؟؟؟؟
بريطانيا
سامر أديب2013-12-28 02:03:18
الحالمون والحقيقة المرة
الحقيقة أن معظم قوى المعارضة المسلحة لا تؤمن بالنظام الديمقراطي وهي الآن أصبحت تعلن ذلك صراحة ، وهذه القوى هي التي ستستلم السلطة ما إن يسقط النظام ، ولو تفائلنا وتوقعنا أن لا تتصارع هذه القوى فيما بينها فهي ستتفق على إقامة نظام إسلامي سلفي أسوأ من نظام الأسد، وهذا النظام سيكون من الصعب التخلص منه أكثر بكثير من نظام بشار لأنه يملك السلاح ولأنه يحكم بأسم الله ، قبل أيام إعتقلت المعارضة المسلحة رزان زيتونة ورفاقها في دوما وهذا هو ما سيكون مصير من يعارض النظام الذي يعدنا به الثوار في سوريا المستقبل
-سوريا
JALAL 2013-12-28 02:03:15
سنوات الضياع 5
دمشق في السجون وتيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي يبدو ان الطبع غلب التطبع ويبدو ان الاجواء الديمقراطية للسنتين قد اختفى ورجعت الغيوم الداكنة والعواصف هذه المرة وعندما بدء الربيع العربي من تونس اعتقد بشار انه بمامن عنه لانه عنوان المئاومة والممانئة وهو رمز الثورة العربية وهذه الشعارات الفارغة وبدء الربيع العربي يتقدم شيء فشيء من سوريا ولكنه كان وائقا ان هذا الربيع لن تصل الى سورية ويبدو ان الربيع قد وصل الى سورية فجاة قبل موعده وكان مفاجاة كبرى لبشار وازلامه لان القائد الخالد كان قد حصن كرسيه وصنعه
بريطانيا
JALAL 2013-12-28 02:01:03
سنوات الضياع 4
سلم القائد الخالد الامانة كان هناك مشكلة بسيطة في دستور البلاد اي مشكلة عمر الرئيس وقد غيروا الدستور خلال خمس دقائق واصبح الابن هو السيد الجديد للمزرعة وتفائل الناس خيرا فهذا السيد الجديد كان مثقفا ويدرس في بريطانية ومطلع على الحياة الديمقراطية في الغرب اي اعرق الديمقراطيات في العالم وهي البريطانية وفي اول السنتين قام فعلا ببعض الاعمال المشجعة فاصدر الاوامر باصدار بعض الصحف للمعارضة وبدء ربيع دمشق ولكن يبدو ان الحرس القديم للقائد الخالد كانوا اقوى من الولد فاغلق الصحف وزج بالمعارضين من ربيع
بريطانيا
JALAL 2013-12-28 01:58:52
سنوات الضياع 3
تبخر احلام القائد الخالد بعد ان لقى الفارس الاول مصرعه في ظروفا غامضة حتى الان رغم الروايات المتعددة ونظرا للظروف الصعبة وضيق الوقت فقد استدعى الابن الاخر من لندن على عجل واستلم جميع المهام الذي كانت موكولة الى اخيه المرحوم وادخلوه بسرعة في سلك العسكرية وخلال ايام اصبح في رتب متقدمة من رتب الجيش وكان هناك بعض الاعتراضات من الحاشية القريبة فقام مثل العادة القائد الخالد بالتخلص منهم بالسفر الاجباري الى الخارج والبعض في السجون والقتل والانتحار من الاخرين وهكذا اصبح الاجواء مهيا لبشار وبعد ان
بريطانيا
JALAL 2013-12-28 01:56:49
سنوات الضياع 2
سيارته الخاصة ايام العطل او الذهاب الى نزهة مع العائلة وبعد ذلك تلبد الجو وجاءت الغيوم السوداء الداكنة بوصول هذه العصابة فبدء المكائد والدسائس والاعتقالات والاغتيالات وبدء القائد الخالد يتخلص من رفاق الامس فقتل البعض وزج البقية في السجون واستفرد بالحكم الواحد المطلق ولم يسمح لاحد الاقتراب من الكرسي وحتى في ايام المرض الشديد للقائد الخالد عين ستة نواب له اثناء الازمة المرضية وبدء القائد الخالد يهيء ابنه البكر للحكم فكان هو الاول في كل شيء الفارس الاول والمظلي الاول والمهندس الاول وفي ليلة
بريطانيا
JALAL 2013-12-28 01:53:24
سنوات الضياع 1
ان العصر الذهبي للانتخابات الحرة والحياة الدستورية الذي تلا مرحلة الاحتلال الفرنسي هي المرحلة الذهبية الدستورية للحياة السياسية في سوريا هذا التنوع الجميل والملون والموزايك السوري الجميل عندما كان المسؤولين السوريين من جميع الطوائف والملل من العربي الى المسيحي الى الكردي الى الدرزي الى العلوي كانت الانتخابات الحرة تجري بسهولة وبسر كان الروساء كل همهم خدمة الشعب السوري حتى ان الرئيس شكري القوتلي كان يمشي في شوارع دمشق بدون مرافقة ولا حرس ولا اغلاق احياء بكاملها لكي يمر الرئيس الخالد وكان يستعمل
بريطانيا
جزراوي 2013-12-27 23:16:53
منصة التتويج لا تتسع الا لبيت الاسد 2
كانوا يأتون الى مناطقنا حاملين سلاحهم و خوفهم و حقدهم، لم يتقرب منهم الا أصحاب المصالح و المنافقين و المتسلقين، كان هناك عرف ان التصافح معهم شبهة، هم نفسهم هؤلاء الغرباء المحتقرون من استباح بيوت الآمنين في الثالثة صباحاً و اختفى بعدها عشرات الشباب من المدينة لمدة اكثر من عشرين عاماً توفي من توفي في السجن و عاد من عاد،عندما نتجادل عن مفهوم السلطة فكل هذا الصراخ عقيم و سعره فرنك مبخوش، في سوريا كان هناك عصابة طائفية مجرمة قاتلة مستبدة، خرج السوريون في 11/3 و لن يعودوا الا أحراراً أعزاء بأذن الله.
-سوريا
جزراوي2013-12-27 22:51:06
في سوريا كان هناك سوريتين.
(لم انتخب هؤلاء بحياتي و لم اذهب لأي انتخابات) كنت طويل القامة في الإعدادي لذلك كان مدربي الفتوة و الرفاق المناضلين بالنصب و الاحتيال و النهب يحاولوا يدحشوا بأيدي شي علم او لافتة كنت ارفض و أضل ماشي بهالمسيرة بدون ما انطق بأي حرف و اذا نطقت فا من باب التهكم، أذكر عندما قال لي رئيس الشبيبة بالبلدة راح نفصلك من الشبيبة كان جوابي .... عليك و عالشبيبة، و بالحرف، بما انه منطقتنا عشائرية بلعها و ما فسد لمعلميه، كنت أحس دوماً انه كان في عداء و حقد متبادل بين 90٪ من الشعب السوري و نواة النظام الطا
-سوريا
سامر أديب2013-12-27 21:29:30
كلام حالم
أخي الكاتب أتمنى لو كان كلامك الوردي عن مستقبل سوريا صحيحا ولكن يبدو أنك تتناسى أن بيان تأسيس الجبهة الإسلامية السورية يرفض النظام الديمقراطي والبرلماني وأن يكون الشعب مصدر التشريع مع العلم أن هذه الجبهة هي الفصيل الأكبر والأقوى في المعارضة المسلحة ، وطبعا جبهة النصرة وداعش لديهما نفس الفكر الذي يرفض الديمقراطية ، ومن ينتقد هذا الفكر يواجه بالتخوين والتكفير ، للأسف كلامك كلام حالم وردي ولا أعتقد أنه صحيح وأتمنى لو كان ظنى مخطئا وكلامك صحيحاً
-سوريا
جورج2013-12-27 20:30:37
الشعوب تصنع ديكتاتورياتها
فكرة الديمقراطية رائعة ولكن أنا ألوم السوريين لأنهم بوجهين وجبناء. اذكر العديد من الأشخاص يذهبون ويرقصون ويدبكون بالانتخابات ثم يعودون للبيت لشتم الرئيس والحكومة. لم يملك 99% منهم الجرأة ليس لقول لا بل حتى للمقاطعة. مرت علي ثلاث انتخابات رئاسية بسورية ولم أشارك بأي واحدة من هذه المساخر.
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2013-12-27 20:23:25
وأيضاً
لا يمكن لأي سلطة مدنية فيها أن تعترض حركة الكتائب المنفلتة وهذا يقوض من شرعية ثم اهمية اي اجراء يتم فيها،في الحقيقة أرى أن الكاتب قد وضع مقالته وهو يجلس في شرفة منزله يدخن ويحلم، أما الواقع فإن تلك المناطق تبعتبر حالياً في حدود جمهورية الموز، شكراً للسماء لأننا نعيش في ظل نظامنا الاستبدادي الرائع، أما بالنسبة للكاتب فأوهام سعيدة عزيزي
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2013-12-27 20:14:00
نظرة سريعة على وضع المناطق "المحررة" نجد أنه
لا يمكن التأسيس على اي تجربة فيها لافتقارها لكل ما تطلبه التجربة السياسية الوطنية، فمعظم الكتائب تتكون من عناصر اجنبية ارهابية لاصلة لها بأي مطمح ديموقراطي في سوريا، ناهيك عن افتقار هذه المناطق للقضاء المدني وفرض سيطرة الجهات الشرعية الوهابية على مفاصل الحياة،بالاضافة لكون هذه المناطق تحتوي على لون واحد من الطيف السوري بحكم التهجير والترهيب الذي حدث لبقية المكونات مما دفعهم للهرب منها، وحتى ولو وجدوا فعليهم التزام الشرع الاسلامي من دفع جزية واحكام الذمة الجائرة
-سوريا
دمشقي لاديني للعضم2013-12-27 20:02:07
سوريا الطوباوية بالأحرى
بعد قراءتي - على مضض- لمقالك سيدي الكاتب ازددت قناعة أن المحنة التي نعيشها قد نالت من وعينا بالدرجة وجعلتنا نغلف سقوطنا وخيبتنا بعبارات رشيقة باذخة وحالمة، سيما أن ما يطلق عليها مناطق "محررة" هي عبارة عن جغرافيا منفلتة تهيم فيها القوى السلفية كالذباب ووتتمدد فيها اذرع الفوضى وتنبسط في كل اتجاه، مع أحترامي الشدبد هذه الانتخابات ماهي مسرحية مضحكة مبكية في الآن نفسه، ويمكن ان تستفيد من مادتها في صياغة حلقات في مسلسل بقعة ضوء وماشابه
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-12-27 19:41:46
انتظروا الشبيحة هنا
بعد هذا المقال الجميل والممتع والذي لامس شعور كل مواطن سوري لم تفلح عمليات غسيل الدماغ البعثية في تجريف تفكيره السليم، ستبدأ حتما جوقة الشبيحة والمنحبكجية عملها الببغائي الطبيعي في مهاجمة المعارضين وتخوينهم وإعادة تمجيد القائد الخالد وخليفته الملهم الخارق، مع تذكيرنا بخلطة بهارات القومية والعروبة وتوليفة شعارات المقاومة والممانعة.. فقط انتظروهم!!
-سوريا
علي الشيعي2013-12-27 18:39:42
النظام لم يبقي شيء
اتبع نظام العصابة الذي أسسه "حافظ اﻷسد" في سوريا مساراً ثابتاً يتلخص في التعامل مع البلد كأرض وشعب مستباحين يسيطر عليهما رأس العصابة عبر نخبة خانعة تضم ٳلى جانب العائلة "المالكة" حاشية من كل الطوائف متماهية مع النظام وتدين بوجودها له. هذه النخبة تعتمد على جيش وأجهزة أمن طائفية محض تؤله الرئيس وتعتبر أن تغيير النظام يعني فناءها.هذا على الصعيد الداخلي، أما خارجياً فتتلخص سياسة النظام في "البقاء" بأي ثمن وفي بيع الخدمات والمصالح الوطنية لمن يدفع أكثر.
-سوريا