syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هيغ يحذر من "تفكك" سوريا في حال عدم التوصل لحل عام 2014
الاخبار السياسية

ووزير الدفاع الأمريكي يدعو إلى "ضرورة مواجهة تصاعد التطرف الذي يتسم بالعنف"

حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من "تفكك" سوريا كليا في حال عدم التوصل إلى تسوية في العام 2014، ودعا السلطة والمعارضة إلى "المشاركة في مؤتمر جنيف 2 مع الاستعداد لتقديم تنازلات".


واعتبر هيغ في كلمة له خلال افتتاح منتدى "المنامة للحوار"، أنه "في حال استمر النزاع فان سوريا نفسها قد تتفكك"، داعيا إلى أن "يكون عام 2014 عام حل النزاع".

وأشار وزير الخارجية إلى "الخطر المتزايد للإرهاب"، مؤكداً إن "جيران سوريا سيكونون في الخط الأول في حال تدهور النزاع بشكل كارثي، ولكن هذا الأمر سيشكل أيضا تهديدا قويا لأطراف أخرى في العالم من بينها أوروبا".

واعتبر هيغ أن "استمرار النزاع سيؤدي إلى أزمة إنسانية لن يعود بالإمكان السيطرة عليها، مع عدد اللاجئين الذي وصل إلى أربعة ملايين شخص اي خمس سكان سوريا".

وتشهد البلاد المجاورة وخاصة الأردن ولبنان في الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا في أعداد اللاجئين، حيث بلغ عدد الذين غادروا البلاد اكثر من 3 مليون شخص, بحسب مصادر اممية, فيما تشير تقارير اعلامية الى ان العديد من اللاجئين يعانون من ظروف إنسانية سيئة وخاصة في مخيم الزعتري بالأردن.

ودعا هيغ "السلطة والمعارضة إلى المشاركة في مؤتمر جنيف 2 مع الاستعداد لتقديم تنازلات"، مؤكدا ان "وضع حد للنزاع سيكون مهمة صعبة استثنائيا يتطلب من الأطراف نفسها أن تقرر ما إذا كانت ستربح أكثر من خلال التفاوض أو الحرب".

وحددت الأمم المتحدة مؤخرا 22 كانون الثاني القادم موعدا لعقد المؤتمر المنشود، وذلك بعد أن تأجل مرارا بسبب خلافات حول دور الرئيس بشار الأسد في المرحلة الانتقالية والتي دعا إليها مؤتمر جنيف الأول، كما شهدت خلافات حول المشاركين بالمؤتمر.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي في المؤتمر أن بلاده "ستستمر في تقديم المساعدات للاجئين السوريين والدولتين المجاورتين الأردن وتركيا"، داعيا لـ"بذل جهود لضمان الا تصل المساعدات المقدمة للمعارضة لإيد غير مرغوبة".

وتابع هاغل "سنواصل التعاون مع الشركاء في المنطقة للعمل على إيجاد تسوية سياسية لإنهاء الصراع"، مشيرا إلى "ضرورة مواجهة تصاعد التطرف الذي يتسم بالعنف".

وتطالب العديد من المنظمات الدولية والإنسانية بالإضافة للدول التي لها علاقة بالشأن السوري, أطراف الصراع بالجلوس إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى حل ينهي مأساة السوريين, في وقت حذرت فيه الأمم المتحدة التي تسعى إلى مواكبة الأزمة الإنسانية في سوريا من أنها تقترب من العجز عن تقديم المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها.

وأدى الصراع المستمر في سوريا منذ عام 2011 إلى تدهور الحياة المعيشية والأمنية, فيما بينت تقارير أممية أن 3 ملايين سوري أصبحوا لاجئين في دول الجوار, كما قتل أكثر من 120 ألف شخص منذ بداية الأحداث, في ظل تبادل الاتهامات بين الحكومة والمعارضة حول مسؤولية العنف والدمار في البلاد, وغياب الحلول السياسية في الوقت الحالي.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

في شريط مصور.. راهبات معلولا يقلن انهن غادرن الدير بعد اشتداد القصف وسيفرج عنهن بعد يومين


2013-12-07 11:22:20
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري من الرستن 2013-12-07 22:04:45
سينقلب السحر على الساحر
راغب علامة غنى بزمانه اغنية لا تلعب بالنار بتحرق اصابيعك ،أن شاء الله هؤلاء الجهاديين من قاعدة وإلا جبهة النصرة وغير ذلك من الكتائب الإسلامية بيمتدوا إلى دول الجوار من تركيا ولبنان والأردن وبالذات السعودية وبي جاهدوا متل مآب يجاهدوا بسوريا أي نعم هدول الحكومات خربوا سوريا بدعمهم للمسلمين المتشددين بس الله كبير ومتل ماقال راغب علامة
-سوريا
ياأخوتنا العلويينوالمسيحين توحدوا مع باقي الوطن 2013-12-07 18:55:18
المترصين بكم طامعين بأرضكم وجمال مدنكم
من أشعل الفتنه يريد تفكيك سوريا فالجرائم المقززة التي أرتكبها الطرفان بحق الشعب السوري الهدف منها خلق تنافر طائفي ومن صنع هذا هم العراقين والأيراني وبتواطء مع أمريكا وأسائيل لتقسيم سوريا وأنتزاع الساحل ليقم الشيعة دولتهم الفارسية عليها, فهم بالبداية سيستوطنوزا المدن الساحليبة ويعملوا على أنتزاع هذا الساحل من أهله ويوطنوا الشيعة القادمين من كل مكان وللأسف أخوتنا العلويين أبناء هذا الوطن الأصلين وأخواننا المسيحين هم الخاسر من هذا التقسيم لأنهم سيصبحوا ضحية للأرهاب الفارسي الشيعي
سوريا
فلتتفكك سوريا 2013-12-07 12:39:56
فلتتفكك سوريا
المهم ان يبقى بشار الاسد رئيسا منتخبا بنسبة 100 بالمية بأصوات 25 مليون سوري الى الابد وان تبقى الطبقة الحاكمة موجودة الى الابد وان يبقى الجيش يدمر المدن التي ثارت على الاسد الى الابد ..(( حقيقة لااحد ينطق بها وهي ان الجيش العربي السورري يقوم بتدمير المدن التي خرجت فيها مظاهرات تنادي بسقوط الاسد)) ويسمونه جيش وطني ههه
-سوريا